العدد 75 السنة 85 الأحد 1 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
بيان الحزب الشيوعي العراقي
الحياة للشعب صانع النصر
أخيراً اعلن رئيس الوزراء بصورة رسمية عزمه على تقديم الاستقالة.
اخيرا .. بعد طول انتظار، وفيما وقعت في ظل حكمه وتوليه مسؤولية رئاسة مجلس الوزراء والقيادة العامة للقوات المسلحة احداث مروعة جسام، تمثلت في ازهاق مئات الارواح البريئة للمتظاهرين السلميين ، وتعويق آلاف غيرهم، وجرح واصابة اضعافهم ، وسفك انهار جارية من دمائهم الزكية على امتداد شهرين تقريبا، في بغداد وبقية محافظات الوسط والجنوب.
انه انتصار ساطع للانتفاضة الشعبية العظيمة. لكنه يبقى خطوة اولى فحسب على طريق الخلاص من نظام المحاصصة والفساد. خطوة لا بد منها لمباشرة تنفيذ خارطة الطريق المفضية الى دحر منهج المحاصصة ومنظومة الفساد.
بعد استقالة الحكومة بات مطلوبا المباشرة بتشكيل حكومة جديدة انتقالية ذات مواصفات حددت خصائصها مطالب المنتفضين، تتولى تنفيذ مهام محددة تمهد لانتخابات مبكرة، وتتمتع بصلاحيات واسعة يمنحها مجلس النواب، لتتمكن من إنجاز مستلزمات الانتقال في غضون فترة زمنية لا تزيد عن ستة أشهر.
وعليه يتوجب الآن تنفيذ الخطوات التالية:
أولاُ : قيام رئيس الجمهورية على الفور ووفقا للدستور، بالخطوات الواجبة لاختيار رئيس وزراء جديد مستقل سياسيا، على وفق معايير الوطنية والكفاءة والنزاهة والاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرار، وممن لم يسبق لهم أن تولوا منصبا وزاريا أو تشريعيا، وبعيدا عن المحاصصات والنزعات المناطقية والطائفية السياسية والتحزب الضيق، وشرط ان يكون قادرا على صيانة القرار الوطني العراقي المستقل.
على أن يلتزم هو ووزراء الحكومة بعدم الترشيح للانتخابات القادمة.
ثانيا: قيام رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومته من عناصر وطنية كفؤة نزيهة فعالة، ومستقلة عن الأحزاب والكتل السياسية الماسكة للحكم بعد 2003، وان يحرص على تمثيل المرأة والشباب فيها، ويقوم بتأليفها بعيداً عن المحاصصة ووفقا للدستور.
ثالثا: تكون المهام الاساسية للحكومة الجديدة الانتقالية كما يلي:
أ- انجاز الخطوات الآنية الملحة لتأمين القوت للشعب وتطمين حاجاته الملحة، وتنفيذ مطالب المنتفضين الاقتصادية والاجتماعية.
ب- انزال القصاص العادل بمن ارتكبوا جرائم قتل المتظاهرين ومن اصدروا لهم الاوامر، واطلاق سراح المعتقلين والمغيبين والمختطفين كافة وكشف الجهات التي تقف وراء ذلك ، وايقاف حملات الملاحقة والمطاردة لغيرهم ، وإماطة اللثام عن "الطرف الثالث"، وعن أية جهات داخلية أو خارجية يثبت تورطها في استهداف المتظاهرين السلميين، واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الشأن. كذلك إيقاف الحملات المنظمة لمصادرة الحريات ولإغلاق الفضائيات والإذاعات.
ج- الاسراع في تحريك ملفات الفساد بدءاً بالكبرى، وتقديم المفسدين الى العدالة واستعادة الاموال المنهوبة.
د- التحضير لانتخابات مبكرة على ان يسبقها:
1. تشريع قانون انتخابات جديد ديمقراطي وعادل، يكرس مبدأ المواطنة ويوسع دائرة التمثيل ويوفر قناعات لدى المواطنين بأهمية الانتخابات وضرورة المشاركة فيها. قانون لا يُفصّل – كما كان الحال حتى الآن - على مقاسات الكتل المتنفذة ويؤبد احتكارها وهيمنتها.
2. انتخاب مفوضية عليا جديدة للانتخابات، مستقلة حقاً، وقوامها كفاءات من خارج الاحزاب والكتل السياسية ويكون للقضاء دوره المؤثر في عملها.
3. تعديل قانون الاحزاب السياسية بما يضمن قيام حياة سياسية ديمقراطية سليمة، والتطبيق الفعال لنصوصه المتعلقة بمنع امتلاك الاحزاب أذرعا مسلحة، وبضمان الشفافية في مصادرها المالية.
4. تأمين اشراف دولي فعال.
وعند إكمال المهام والتشريعات أعلاه، يتوجب على مجلس النواب حل نفسه، وعندها تكون الحكومة المشكلة حكومة تصريف اعمال.
أما التعديلات الدستورية المطلوب إجراؤها فتكون من أولى مهام مجلس النواب الجديد المنتخب.
هـ - اتخاذ اجراءات فعالة لحصر السلاح بيد الدولة، وتقوية وتعزيز دور القوات المسلحة والأمنية لتكون هي الوعاء الذي يحتضن كافة التشكيلات المسلحة .
و - الحفاظ على سيادة الدولة العراقية ومنع التدخلات الخارجية في شؤونها ، وتأمين استقلالية القرار الوطني.
هذا وان التجربة الماضية تؤكد ضرورة الاستمرار في ممارسة الضغط الشعبي، ومواصلة مختلف أشكال الاحتجاج السلمي ، من أجل تحقيق المطالَب الشعبية كاملة غير منقوصة، وضمان تنفيذ الاصلاحات والاجراءات الضرورية لتدشين عملية التغيير الشامل.
المجد للشهداء
الشفاء العاجل للجرحى
والحياة للشعب صانع النصر
اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
٣٠-١١-٢٠١٩
**********
مجلس القضاء الاعلى:
العقاب لمن اعتدى على المتظاهرين وفق القانون
بغداد - طريق الشعب
أكد مجلس القضاء الأعلى، أمس، أنه سوف تتم معاقبة من اعتدى على المتظاهرين وفق القانون بأشد العقوبات.
وذكر اعلام القضاء في بيان تلقته "طريق الشعب" أن "مجلس القضاء الأعلى أكد أنه سوف تتم معاقبة من اعتدى على المواطنين من المتظاهرين السلميين بأشد العقوبات وفق قانون العقوبات النافذ رقم 111 لسنة 1969".
وكان مجلس القضاء الأعلى، قد أصدر، في وقت سابق من يوم أمس، بياناً بشأن المصابين وذوي الشهداء من محافظتي ذي قار والنجف.
وقال المجلس في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "على المصابين وذوي الشهداء مراجعة الهيئات التحقيقية في محافظتي ذي قار والنجف الأشرف لتسجيل إفاداتهم بخصوص الجرائم التي ارتكبت بحقهم خلال التظاهرات".
واكد مجلس القضاء الأعلى أنه "سوف تتم معاقبة من اعتدى على المواطنين من المتظاهرين السلميين بأشد العقوبات وفق قانون العقوبات النافذ رقم 111 لسنة 1969".
*********
اعتقال اشخاص حاولوا استهداف المتظاهرين والقوات الأمنية في ذي قار واغلاق مداخل المحافظة
بغداد - طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة ذي قار، يوم أمس، اعتقال اشخاص مندسين حاولوا استخدام الأسلحة لقتل القوات الأمنية والمتظاهرين في المحافظة.
وذكرت القيادة في بيان، إنه "بناء على المتابعة المستمرة من قبل عناصرنا الخاصة لمتابعة المندسين والمغرضين الذين يحاولون خلق فجوة بيننا وبين المتظاهرين وبث الافكار المتطرفة واستخدام الاسلحة لقتل واصابة الطرفين لزعزعة الوضع الامني واثارة الفتن في عموم المحافظة، تمكنت مفارزنا من القاء القبض على عدد منهم، واحدهم من محافظة البصرة"، مشيرة إلى "ضبط هواتف لديهم استخدمت للتواصل وتمت ارشفة محتواها بمحضر ضبط اصولي واحالتهم الى الجهات التحقيقية لإكمال الاجراءات القانونية بحقهم ومتابعة اعوانهم".
يُذكر أن القيادة أصدرت في غضون ذلك، أمراً بإغلاق مداخل المحافظة لمنع دخول أي جهات غير معروفة.
************
مجازر دموية بحق المتظاهرين في الناصرية والنجف
الانتفاضة تُطيح بالحكومة وتواصل مسيرتها.. وتضامن من الأنبار والموصل وأربيل
بغداد - طريق الشعب
شهدت ساحات الاحتجاج والاعتصام، يوم أمس، مراسم حزن وعزاء كبيرين حداداً على أرواح شهداء الانتفاضة التي سجلت اعداد ضحايا مرعبة خلال اليومين الماضيين مع تصاعد وتيرة القمع الدموي الذي استخدمته القوات الأمنية خصوصاً في الناصرية والنجف، قبل إعلان رئيسها عادل عبد المهدي، تقديم الاستقالة، وفيما تواصلت الاحتجاجات بقوة مؤكدة على محاسبة القتلة والاقتصاص منهم، خرجت اعداد كبيرة في الموصل والأنبار في تظاهرات مؤيدة للانتفاضة ومعلنة عن الحداد والحزن على الشهداء السلميين الأبرياء، كبقية المحافظات.

مجازر النجف والناصرية

وتعرض المحتجون في النجف، يوم أمس، إلى إطلاق نار كثيف اودى بحياة العديد من المواطنين، وتسبب في إصابة آخرين.
وتفاقمت الاحداث في المحافظة بشكل خطير بعدما فتحت جهات مسلحة النار على المتظاهرين قرب مرقد محمد باقر الحكيم، فيما أعلن محافظ النجف، أن الاستمرار في إطلاق النار جاء من قبل العناصر الموجودة داخل المرقد والتابعة لسرايا عاشوراء، مؤكداً خروج الأمر عن صلاحيات السلطة المحلية، وأن العشائر دخلت على خط الأزمة أيضاً.
وفي الناصرية، شنت قوات الرد السريع فجر الخميس الماضي، هجوماً مباغتاً على المتظاهرين المتواجدين على جسري النصر والزيتون، أسفر عن مواجهات بين الطرفين اودت بحياة 16 شهيد وأكثر من 100 جريح خلال القمع الوحشي تجاه الأهالي المنتفضين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن الاحتجاجات تواصلت في ساحة الحبوبي، ومضت في الإضراب العام بكافة المؤسسات الحكومية، معلنة عن غضب جماهيري كبير جراء القمع السلطوي الدموي، واحداث كبيرة خلال اليومين الماضيين اسفرت عن وقوع اعداد كبيرة جداً من الشهداء والجرحى.
وفي السياق، كشف مصدر في مكتب مفوضية حقوق الانسان في الناصرية لـ"طريق الشعب"، عن اعداد الضحايا خلال الاحداث الدموية.
وأفاد المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، بـ"وقوع 42 شهيداً وإصابة 494 متظاهر آخر، بينما اقدمت القوات الأمنية على اطلاق سراح كافة المتظاهرين المعتقلين لديها".
يُذكر أن المحافظة شهدت اغلاقا تاما للشوارع والجسور وتعطيل الحركة بالكامل، فيما توجهت اعداد كبيرة من محافظات مجاورة للتبرع بالدم للمصابين من اهالي ذي قار، وسط غضب شعبي وعشائري تجاه اوامر إطلاق النار وتخلي الجهات الأمنية عن المسؤولية وعدم تسميتها المتورطين.

حزن كربلائي

واتشحت ساحة الاعتصام في كربلاء، أمس، باللون الأسود حدادً على أرواح شهداء المحافظة وبقية مناطق البلاد.
وقال مراسل "طريق الشعب"، عبد الواحد الورد، أن المنتفضين نظموا أمس الأول، مسيرة رمزية تحاكي تشييع شهداء الناصرية والنجف، وفيما أقاموا مجلس عزاء على أرواحهم، نظموا أيضاً حملة تبرع بالدم للمصابين.
وأشار الورد، إلى أن معتصمين غاضبين حاصروا مبنى الأمن الوطني بعد اعتقال المتظاهر، زين الدين، واجروا مفاوضات اسفرت عن إطلاق سراح الأخير، مبيناً أن نساء المحافظة، نظمن وقفة حداد على أرواح شهداء النجف والناصرين، أوقدن خلالها الشموع والقين القصائد والمرثيات بحقهم، في حين استمرت المسيرات المتضامنة والمساندة للانتفاضة الباسلة من قبل موظفي الدوائر والطلبة والعشائر.

تظاهرات في الكوت

وفي الأثناء، تواصلت الاحتجاجات والاعتصامات، في واسط، يوم أمس، دون أي تراجع عن قوة الحضور وكثافة الاعداد.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، أن الكوادر التعليمية في واسط خرجت في تظاهرة نددت بالقمع الوحشي تجاه المتظاهرين في الناصرية.
وأوضح جبار، أن التظاهرة انطلقت من ساحة تموز صوب ساحة الاعتصام، وهي تردد هتافات تدين العنف المفرط تجاه المتظاهرين، معبرة عن حزن كبير وتضامن من أبناء واسط تجاه الاحداث المستمرة في الناصرية والنجف، فيما ردد المواطنون عبارة "اليوم الكوت امغيمة .. دم ذي قار مبجيها".

حداد المثنى وبابل

وفي غضون ذلك، أعلنت السلطات المحلية في محافظة المثنى، أمس، تعطيل الدوام الرسمي خلال اليوم والغد حداداً على أروح الشهداء.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية، أن "محافظة المثنى قررت تعطيل الدوام الرسمي، ليومي الأحد والاثنين، حداداً على شهداء التظاهرات".
وتواصلت التظاهرات في المحافظة، بعد ان شهدت احداثاً حافلة من خلال القمع الذي طال الطلبة المتظاهرين امام بناية مديرية التربية، فيما اكد المعتصمون عدم التراجع حتى تحقيق كافة مطالب الانتفاضة وان استقالة عبد المهدي هي نقطة البداية لذلك.
وفي السياق، اعلنت محافظة بابل أيضاً، يوم أمس، الحداد ثلاثة ايام على ارواح شهداء التظاهرات.

موقف بغداد

وفي المقابل، شهدت ساحة التحرير وسط بغداد والمناطق المحيطة بها، الجمعة، مواصلة مستمرة للتظاهر قرب خيام المعتصمين، فيما أفادت الانباء بوقوع اربعة شهداء قرب جسر الاحرار.
وكشف مصدر أمنى مطلع، عن الموقف في ساحتي التحرير والخلاني وجسري الجمهورية والسنك.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر قوله، إن "الموقف الامني في المناطق التي تشهد تظاهرات وهي التحرير والخلاني والسنك والجمهورية، جيد، مع استمرار توافد المواطنين الى هذه المناطق"، مبينا انه "لا يوجد اي احتكاك مع القوات الامنية".
وشهدت ساحة التحرير مساء الجمعة، احتفالات كبيرة بعد اعلان رئيس الوزراء نيته تقديم الاستقالة، عززت لاحقا بأعداد أكبر بعد فوز المنتخب الوطني بكرة القدم، فيما رفع المحتفلون لافتات اكدت على ضرورة محاسبة رئيس الوزراء والقادة الأمنيين المتورطين بسيول الدماء التي رافقت الانتفاضة.
ونقلت الوكالة عن مصدر آخر قوله، أن "حالة الانذار الأمني (ج) في البصرة خفضت الى 50 في المائة، لجميع القطاعات باستثناء المرتبطة بقيادة عمليات البصرة".
الانبار والموصل وأربيل

وفي السياق، خرج العشرات من المواطنين في الموصل والأنبار وأربيل للتضامن مع الانتفاضة الشعبية.
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الفيديوهات والصور التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، أظهرت أن عشرات المواطنين في قضاء القوش التابع لمحافظة نينوى، نظموا وقفة حداد على ارواح الشهداء ورفعوا الهتافات التضامنية والاعلام العراقية، تخللتها اجواء حزينة، وفيما خرجت اعداد اخرى في مركز المحافظة، في مسيرة جوالة كبيرة تردد عبارة "بالروح والدم نفديك يا ذي قار"، شهدت الأنبار ايضا وقفات تضامنية رددت هتافات مشابهة في مدينتي هيت والفلوجة التي اوقدت الشموع لأرواح الشهداء، بعدما اقامت مساجد عديدة في المحافظة صلاة الغائب على أرواحهم.
وأظهر فيديو آخر، مجموعة شبابية كبيرة في أربيل خرجت للاحتفال بفوز المنتخب الوطني، وحملت اعلام العراق والاقليم، وهي تشيد ببطولات المنتفضين.

ميسان

وفي ميسان، توافد العشرات من أهالي المحافظة، أمس، إلى مصرف الدم في وسط مركز مدينة العمارة، للتبرع بالدم لدعم جرحى المتظاهرين في الناصرية بعد الأحداث الدامية التي وقعت فيها. ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر قوله، إن "دائرة صحة ميسان دعت المواطنين في المحافظة الى التبرع بالدم بغية إرساله إلى مستشفيات الناصرية التي تعاني من نقص حاد في الدم لكثرة الجرحى"، مشيراً إلى أن "عددا من منتسبي قيادة شرطة ميسان شاركوا في التبرع أيضاً".
********


ص 2

الشيوعي الفرنسي: استقالة الحكومة أول انتصارات الانتفاضة في العراق

باريس – طريق الشعب
أصدر الحزب الشيوعي الفرنسي، أمس الأول، بياناً بشأن التطورات الاخيرة التي رافقت الانتفاضة الشعبية، ومنها استقالة رئيس الحكومة.
وذكر الحزب في بيانه الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الفرحة اجتاحت المتظاهرين في ساحة التحرير في بغداد ومدن جنوب العراق، بعد الاعلان عن استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الذي انتهج سياسة الذين سبقوه، حيث أن العراق برغم غناه ما زال يفتقر الى كل مستلزمات الحياة الكريمة، وقام بتنظيم أسوأ حملة قمعية منذ نظام صدام حسين، راح ضحيتها قرابة الـ 470 شهيداً، وإصابة 15000 متظاهر".
وأشار الحزب، الى أن " الشعب العراقي نهض لرفض هذه الطبقة السياسية الفاسدة وغير الكفؤة ورفض الطائفية والتدخل الاجنبي كذلك".
وأضاف، أن "الحزب الشيوعي الفرنسي يعرب عن تضامنه الكامل مع نضال الشعب العراقي، هذا الانتصار الاول الذي لعب فيه الحزب الشيوعي العراقي دوره الكامل"، لافتاً إلى أن "هذا الانتصار ليس سوى خطوة اولى في عملية انتقالية من اجل العدالة والحرية والديمقراطية والسلام، وعلى فرنسا والاتحاد الاوربي دعم الانتفاضة الشعبية في العراق".

***********


اضاءة ...

اول الغيث على طريق النصر

واصلت انتفاضة شعبنا زخمها ، رغم العنف والقتل العمد والغاز المسيل للدموع القاتل والاغتيالات والاختطاف والتغييب القسري وتكميم الأفواه ومصادرة الحريات وإغلاق الفضائيات والإذاعات ، واتسعت صفوفها وكبرت دائرة الداعمين لها والمساندين ، وتنوعت أشكال الاحتجاج السلمي وفرضت حقائق على الأرض ليس بالمستطاع تجاوزها او تناسيها ، بعد ان تركت اثارها العميقة في مجتمعنا وهزت المشهد السياسي عميقا .
وقد احتفظت الانتفاضة بعنفوانها رغم الماكنة الدعائية الضخمة المضادة لها، ورغم اكاذيب الجيوش الالكترونية وافتراءاتها ودسائس " المندسين"، ورغم وقوف جهات خارجية ضدها، واطلاق شتى النعوت المسيئة التي تنتقص في نهاية المطاف من شعبنا وكرامته، ومن حقه في تقرير مصيره بنفسه من دون إملاءات من احد .
وواصل المنتفضون السلميون مسيرتهم المشرفة رغم " الطرف الثالث " وما ارتكب من جرائم وما يزال ، ورغم المجازر المستنكرة في الناصرية والنجف. واصلوا مصرين على العطاء، مقدمين الشهداء والتضحيات الغالية ، ورافضين الرضوخ لقمع السلطة وللمساومات والاغراءات، او قبول الحلول الجزئية والإصلاحات الترقيعية بما فيها ما اعلن عن نية اجراء تغيير وزاري .
لقد كان رد السلطة على المجزرة في الناصرية والنجف لا اباليا وغير مكترث بالدماء التي اريقت ، واكتفت بتشكيل لجنة تندر العراقيون بشأنها كثيرا ، ولسان حالهم يقول: وماذا فعلت السابقات حتى ننتظر من الجديدة شيئا !
لقد سدت الانتفاضة السلمية المجيدة الطرق امام المتنفذين، وأظهرت عجزهم وارتباكهم وعدم قدرتهم على إدارة شؤون البلاد والتعاطي مع مطالب الشعب المنتفض. وجرب المتنفذون كل ما في ترسانتهم من أدوات وسائل لإجهاض الانتفاضة ، ولكن دم الشهداء وأنين المصابين والجرحى وأحزان الثكالى وعدالة المطالب وعزيمة الشباب ودعم الشعب الواسع ومتعدد الاشكال ، اضافة الى التضامن العالمي والإدانات الدولية للقمع وانتهاك حقوق الانسان ، كل هذا مجتمعا هزم ماكنة القمع والقائمين عليها والداعمين لها.
وسدت الانتفاضة السبل امام حيل ومماطلة وتسويف المتنفذين وتشبثهم بكراسي السلطة ، لكنها أبقت طريقا مفتوحا بممر واحد يؤدي الى الرحيل والاستقالة او الإقالة .
وشكل اعلان رئيس الوزراء رسميا مساء الجمعة عن نيته الاستقالة، ثمرة للتضحيات الغالية والمآثر والبطولات التي اجترحها المنتفضون وجماهير الشعب الداعمة والمساندة لهم. وهي من دون شك أولى ثمار الانتفاضة، على طريق طويل شائك وغير مفروش بالورود .
لقد كلف تأخر اعلان الاستقالة أبناء شعبنا خسران كوكبة باسلة من شباب بلدنا، وكاد ان يدفع الوطن الى منزلقات خطرة. والاستقالة في جميع الأحوال خطوة على الطريق في اتجاه تنفيذ مهمات أخرى، ملحة وضرورية لهزيمة منهج المحاصصة المقيت ونمط التفكير الفاشل، ومنظومة الفاسدين والمرتشين وسارقي المال العام ، فيما يتوجب الحذر من مساعي الالتفاف على إرادة المنتفضين تحت ذرائع مختلفة، والادعاء انهم حققوا ما يريدون وعليهم الان العودة الى بيوتهم !
ان الاستقالة ثمرة من ثمار الانتفاضة، التي لابد ان تتواصل عبر مختلف أشكال الاحتجاج السلمي، لفرض المزيد من الضغط من اجل تحقيق المطالَب كاملة غير منقوصة، ولفتح فضاءات التغيير الشامل بما يحقق طموحات العراقيين ويستجيب لتطلعاتهم .
لقد تحققت خطوة أولى على طريق النصر، الذي يتوجب ان تُعزز عوامل نجاحه وان تُستنهض كافة القوى الحية في المجتمع لحسم معركة الإصلاح والتغيير. وهذا يتطلب احراز المزيد من النجاحات اليومية والحفاظ على المكتسبات المتحققة، والانتباه الى قوى الردة ومخططاتها الشريرة .

محمد عبد الرحمن

************

متمسكون بالمضي في طريق الانتفاضة
متظاهرون وناشطون
يعتبرون استقالة الحكومة أولى خطوات التغيير
ويشددون على إزالة منظومة المحاصصة بالكامل

بغداد - علي شغاتي
واصلت "طريق الشعب"، أمس، استطلاعها آراء الناشطين والمتظاهرين في مختلف المحافظات المنتفضة، فيما أجاب عدد منهم عن سؤال بشأن الاستمرار في الاحتجاج او التراجع عن سوح التظاهر والاعتصام بعدما أعلن رئيس الوزراء استقالته، مؤكدين أن هذه الخطوة هي بداية الطريق لإزالة القوى الحاكمة التي عاثت فساداً وأوصلت البلاد الى هذا الحال، ومحاسبة قتلة المتظاهرين، والشروع في مرحلة جديدة تتطلب العمل الكثير لإيجاد البديل الديمقراطي الذي يحقق التغيير الجذري.

ازمة عميقة

وقال المتظاهر من بغداد، مهدي جاسم، لـ"طريق الشعب"، أن "المشكلة ليست في وجود عادل عبد المهدي، فهناك دولة عميقة تتحكم في مقدرات العراق وتسيطر على جميع ثرواته ولا تكترث بالشعب".
وأضاف جاسم، إن "إصرارنا على استقالة ومحاسبة عبد المهدي هو بسبب التعامل الوحشي للقوات الأمنية مع المتظاهرين وإراقة الدماء بشكل بشع"، مبيناً إن "الأحزاب والكتل الكبيرة التي جاءت بالحكومة المستقيلة يمكنها إن تجلب غيرها وبالطريقة نفسها وربما أسوأ، ليستمر الوضع بالتراجع، حيث إننا لا نقبل بإجراءات ترقيعية كهذه تهدف الى إبقاء سلطة المتنفذين، وسنستمر في العمل حتى تحقيق التغيير الشامل الذي يضمن للعراق مستقبلا أفضل من اجل الخلاص من قوى القتل والمحاصصة والفساد".

حكومة انتقالية مشروطة

من جانبه أوضح الناشط المدني من محافظة النجف، عبد الأمير عزت، أن المتظاهرين يبحثون عن تغيير حقيقي وليس القبول بإجراءات ترقيعية، معتبراً من يؤمن بإمكانية خداع الجماهير واهم وبعيد عن ما يجري.
وأضاف عزت خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "المتظاهرين في محافظة النجف يعتقدون بأن استقالة الحكومة هي بداية حقيقية نحو تحقيق التغيير المنشود، وليست نهاية المطاف، ولايمكن لنا إن نتراجع دون تحقيق كامل مطالبنا"، لافتاً إلى أنه "في هذا الوقت يجب أن تشكل حكومة مستقلة انتقاليّة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر، على إن تتوفر فيها شروط رئيسة منها النزاهة والشجاعة والوطنية، وأن تضمن عدم عملهم سابقاً في مهام حكومية أو تشريعية، أو قيامهم في مهام ضمن عمل الحكومات المحلية على أن لا يتقدموا للانتخابات المقبلة ولا يشاركوا في الدعاية أو الترويج لانتخاب أي مرشّح".
وأشار عزت، إلى أنه "من الضروري أن تشكل مفوضية مستقلة للانتخابات بنفس شروط أعضاء الحكومة الانتقالية، وان يتم تعديل قانون الانتخابات وفق الترشيح الفردي وتفعيل قانون الأحزاب لكشف مصادر تمويلها ومنع وجود سلاح بيدها، ليتم بعدها إجراء انتخابات مبكرة تحت إشراف الأمم المتحدة"، مشدداً على ضرورة أن "تتعهّد الحكومتان الانتقالية والدائمة بإجراء تحقيق عاجل حول الجهات والأشخاص الذين تسببوا في قتل المتظاهرين، وإنزال حكم القضاء العادل بهم، وتعويض أسر الشهداء والتكفل بعلاج الجرحى وتعويضهم، وكذلك إطلاق تحقيق شامل بحق المسؤولين الحاليين والسابقين واسترداد الأموال من السرّاق مهما كانت الجهة التي تقف خلفهم".

تضحيات تنتظر الانصاف

وفي السياق، بيّن الناشط المدني في ذي قار، علي خشن، لـ"طريق الشعب"، أن أهالي المحافظة، شكّلوا حائطاً بشرياً ليحول بين الشباب الغاضبين من الحكومة، ووصولهم إلى مديرية الشرطة حقناً للدماء.
وقال خشن، أن "مطالبنا أكبر من استقالة الحكومة فنحن نريد وطنا تتوفر فيه ابسط حقوقنا فمن غير المعقول بعد كل هذه التضحيات الجسام إن نقبل باستقالة رئيس الحكومة فقط"، مفصحاً عن مطالب متظاهري ومعتصمي ساحة الحبوبي التي تنص على ضرورة "إزاحة من سيطر على المشهد السياسي منذ 2003، بصورة كاملة وإجراء انتخابات مبكرة بقانون عادل ومفوضية مستقلة، والاستمرار في التظاهر دون العودة إلى البيوت حتى تتوفر الحياة الكريمة وفرص العمل التي تمكن المواطنين من اكمال حياتهم بكرامة وعزة".


*************

كل التضامن
مع الشعب الفلسطيني

في مناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977 اعترافا وإقرارا من المجتمع الدولي بحقوقه المشروعة، وبضمنها الحق في إقامة دولته الوطنية المستقلة على ارض وطنه، نؤكد وقوفنا الثابت الى جانب الشعب الشقيق في نضاله الوطني وصموده المفعم بالتضحيات.
فلأكثر من سبعين عاما والفلسطينيون يعانون من المصادرة السافرة لحقوقهم، ويستمر المحتل الإسرائيلي في فرض سيطرته حتى على تلك الأراضي، التي قضت قرارات الشرعية الدولية بإعادتها كاملة لتقام الدولة الفلسطينية المنشودة عليها، ما يؤشر بجلاء دوام الحيف التاريخي الذي لحق بالفلسطينيين.
ويتواصل استهتار حكام اسرائيل بحقوق الفلسطينيين متمثلا في الاستمرار في إقامة المستوطنات على اراضيهم المحتلة، واستهانتهم بالأمم المتحدة وميثاقها وقراراتها ذات الصلة بفلسطين وقضيتها، وانتهاكاتهم الصارخة لشرعة حقوق الانسان ولقضية الحرية والسلام في المنطقة والعالم.
ويتواصل هذا التعامل الاسرائيلي المستنكر ويتصاعد بفعل مواقف وقرارات الرئيس الامريكي ترامب وادارته المعادية للشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة، وبضمنها حقه الثابت في عاصمة وطنه القدس.
في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني نجدد مساندتنا إياه وأحزابه ومنظماته وفصائله الوطنية والديمقراطية، ودعمنا حقه الثابت في العودة وإقامة دولته الوطنية المستقلة، ونضاله البطولي الذي لا يلين والجدير بكل التأييد والدعم من طرف شعوبنا في البلاد العربية وأحزابها ومنظماتها، ومن جانب شعوب العالم قاطبة، ومن منظمة الأمم المتحدة التي يتوجب عليها ان تسعى جديا الى تطبيق قراراتها بخصوص فلسطين، واحقاق الحق رغم ما مر من سنين عجاف طوال.
النصر للشعب الفلسطيني!
والمجد لشهدائه الأبرار!

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
٢٩-١١-٢٠١٩


***********

تنسيقية مستمرون: ست خطوات كفيلة بتحقيق التغيير المنشود بعد استقالة الحكومة

بغداد – طريق الشعب
اعتبرت تنسيقية التيار المدني "مستمرون"، أمس، استقالة رئيس الوزراءعادل عبد المهدي، خطوة أولى في طريق التغيير والإصلاح، ستعقبها خطوات أخرى تنطلق من سوح الاعتصام والاحتجاج.
وذكرت التنسيقية في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "طوبى لأبناء العراق الأصلاء من شهداء سالت دماؤهم لأجل وطن يبتغون فيه الكرامة والعيش الرغيد، طوبى للعراقيات والعراقيين، للطلبة والشباب وأصحاب التكتك والنقابات والاتحادات الداعمة والمشاركة في الانتفاضة الذين اثبتوا مواقفهم الوطنية ضد طغمة الفساد، طوبى للصامدين في سوح الاحتجاج، طوبى لصوتهم الصادح بالحق من اجل عراق حر كريم، طوبى لكل العراقيين وهم يسطرون المجد في أولى خطواتهم نحو التغيير".
وأضاف البيان، إن "تقديم الاستقالة من قبل عادل عبد المهدي ما هي الا الخطوة الأولى في طريق التغيير والإصلاح وستليها خطوات سنسطرها سويةً في ساحات الاعتصام والاحتجاج بثباتنا واستمرارنا لتحقيق كافة المطالب المنشودة والتي تتمثل بـ أولا: تشكيل حكومة مؤقتة ذات صلاحيات واسعة بعيدة عن المحاصصة وبعد انتهاء عملها لا يسمح لها بالترشح في الانتخابات القادمة. ثانياً: محاسبة قتلة شهداء الانتفاضة. ثالثاً: محاسبة الفاسدين الذين اهدروا او سرقوا أموال الشعب العراقي .رابعاً: تشريع قانون انتخابات منصف. خامساً: اختيار مفوضية انتخابات بعيدة عن المحاصصة. الطائفية والأثنية. سادساً: انتخابات مبكرة بإشراف دولي مباشر".
وشدد بيان التنسيقية على أن "الاصرار والثبات في ساحات الاعتصام والاحتجاج هو ما سينقذ العراق ويحقق المطالب".


*************

اللقاء اليساري العربي يدين المجازر بحق الانتفاضة
ويدعو إلى التضامن مع مطالب العراقيين

باريس – طريق الشعب
استنكر اللقاء اليساري العربي في فرنسا، مؤخراً، المجازر الوحشية التي ارتكبت بحق المتظاهرين السلميين، مطالباً كافه القوى التقدمية والديمقراطية والحقوقية في العالم بدعم انتفاضه الشعب العراقي وفضح وإدانة هذه المجازر.
وذكر اللقاء في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "إننا في اللقاء اليساري العربي في فرنسا نعرب عن استنكارنا الشديد للمجازر الوحشية التي ارتكبتها الحكومة وما زالت وبدعم من احزاب السلطة، ضد ابناء الشعب العراقي المطالب بحقه في الحياة والعيش الكريم، وندعو كافة القوى التقدمية والديمقراطية والحقوقية في العالم إلى دعم انتفاضه الشعب العراقي والى فضح وإدانة المجازر الوحشية التي ترتكب بحقها".
وأضاف البيان أن سبيل القمع الدموي الذي استخدم فيه الرصاص الحي وقنابل الغاز السام والقنابل المسيلة للدموع وخراطيم الماء الحار راح ضحيته أكثر من ٣٥٠ شهيد، وتحويل قرابة ثلاث آلاف منتفض إلى مقعدين دائمين وأصابه ما يزيد عن اربعة عشر الفا بجروح مختلفة. وبعد انقضاء أسابيع على تحويل ملفات التحقيق في مجازر الأيام العشرة الأولى من الشهر الماضي إلى القضاء، من دون محاسبة ومعاقبة القتلة الذين خططوا لها ونفذوها، رغم اعتراف المسؤولين الحكوميين تكرارا في تصريحاتهم العلنية بعدالة مطالب المتظاهرين السلميين ومشروعيتها، إلا أن التهديد ما زال مستمراً باتخاذ أقصى العقوبات بحق المتظاهرين السلميين" .
وتابع بيان اللقاء، "إننا في اللقاء اليساري العربي في فرنسا نعرب عن استنكارنا الشديد للمجازر الوحشية التي ارتكبتها الحكومة، ضد ابناء الشعب العراقي المطالب بحقه في الحياه والعيش الكريم، وندعو كافه القوى التقدمية والديمقراطية والحقوقية في العالم إلى دعم انتفاضه الشعب العراقي والى فضح وإدانة المجازر الوحشية التي ترتكبها السلطة وأدواتها القمعية ومعاقبة ومحاسبة القتلة، والى الوقوف إلى جانب حقوق الشعب اللبناني المتواجد هو أيضا في الشارع منذ شهر ونيف وكل شعوب المنطقة المناضلة من اجل نيل حريتها وسيادتها وتقدمها وخاصة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في استعادة ارضه من رجس الاحتلال الصهيوني وفي اقامة دولته الوطنية على ارضه فلسطين".

*************

لجنة الصليب الأحمر الدولية بشأن احتجاجات العراق: اضبطوا أنفسكم لوقف "نزيف الدم"

بغداد – طريق الشعب
أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، عن استنكارها العنف المفرط ضد المتظاهرين في العراق والذي تسبب في مقتل وإصابة آلاف المحتجين.
وقالت اللجنة في بيان تلقته "طريق الشعب" إنه "مع ارتفاع عدد القتلى خلال الاحتجاجات، فإن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تُعرب عن استيائها من الخسائر في الأرواح واستخدام العنف، إذ تدلّ أعداد الضحايا المتزايدة على اللجوء إلى أساليب من العنف تسببت حتى الآن في مقتل مئات الأشخاص وإصابة أكثر من 15000 شخص".
وذكرت رئيسة بعثة اللجنة الدولية في العراق كاترينا ريتز بحسب البيان: "وحده ضبط النفس كفيل بوقف أشكال العنف هذه لتجنب خسارة المزيد من الأرواح، وعدم قبول تحولها إلى أمر عادي".
وأضافت ريتز أنه "من حق المواطنين التعبير عن أنفسهم سلمياً دون الخوف على سلامتهم. ولئن كان من واجب القوات الأمنية حفظ النظام العام، فينبغي عدم استخدام الأسلحة النارية أو الذخيرة الحية إلا كملاذ أخير، وللحماية من أي تهديد وشيك على حياتهم أو على حياة اﻵخرين".
وتابع بيان اللجنة: "إنه يرتبط عملها ارتباطاً وثيقاً بدعم الخدمات الطبية، وقد وردتنا تقارير متكررة ومقلقة عن استهداف عاملين في مجال الرعاية الصحية وسيارات إسعاف ومرافق طبية، وتشمل هذه الحالات الاستهداف المباشر للمستجيبين الأوائل ومفارزهم، بالإضافة الى اللجوء إلى تدابير للسيطرة على الحشود تؤثر على المرافق الصحية وتعرض المرضى والطاقم الطبي الذي يقوم بدوره الأساسي إلى الخطر".
وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط والشرق الأدنى في اللجنة الدولية، السيد فابريزيو كاربوني: "تردنا تقارير عن تزايد الهجمات على العاملين في مجال الرعاية الصحية في الثمانية والأربعين ساعة الماضية، وعلى الجميع تسهيل عمل مقدمي خدمات الرعاية الصحية واحترامهم ليتسنى إجلاء الجرحى وتلقيهم العلاج الذي يحتاجوه في الوقت المناسب".

*************

ص3
تفكيك خلية ارهابية والقبض على عناصر ها

بغداد – طريق الشعب
فككت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس، خلية إرهابية تدار من خارج العراق وألقت القبض على عناصرها. وقال بيان للمديرية تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن " قوات الاستخبارات العسكرية وبعملية نوعية وبجهد استثنائي، تمكنت من تفكيك خلية إرهابية تدار من خارج العراق والقت القبض على عناصرها". وأضاف أن "مفارز شعبة الاستخبارات الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات الفوج الأول لواء المشاة 38 تمكنت من اختراق وتفكيك خلية إرهابية مكونة من 4 ارهابيين في منطقة الزنكورة بالرمادي- الانبار يترأسها أحد الارهابيين الهاربين إلى خارج العراق ويقوم بإدارتها من هناك". وتعمل هذه الخلية على كسب اكبر عدد من الأنصار لها بقصد تنفيذ عمل إرهابي في المحافظة يستهدف المواطنين الابرياء".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
16 جريحاً في انفجار ثلاث عبوات في كركوك

كركوك – طريق الشعب
افاد مصدر أمنى، أمس، بأن عبوة ثالثة انفجرت في محافظة كركوك، مبينا ان الحصيلة ارتفعت الى 16 جريحا.
وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، ان "عبوة ناسفة ثالثة انفجرت اليوم، بالقرب من جسر الرشيد جنوبي كركوك".
واضاف ان "حصيلة التفجيرات الثلاثة في المحافظة ارتفعت الى 16 جريحا".
وشهدت كركوك يوم أمس السبت، انفجار عبوتين ناسفتين الاولى داخل سوق أحمد الاغا والاخرى قرب شارع أطلس في المحافظة، ما ادى الى اصابة شخصين بجروح.
000000000000000000000000000000000000000000000000
احصائية جديدة للشهداء والجرحى والمعتقلين
مفوضية حقوق الإنسان: جرائم القتل المرتكبة ضد المتظاهرين السلميين لا تسقط بالتقادم
بغداد – طريق الشعب
أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس السبت، أن "جرائم القتل" المرتكبة ضد المتظاهرين السلميين "لا تسقط بالتقادم"، معتبرةً أن حصانة أي متورط "لا تضمن له الإفلات من العقاب".
وجاء في بيان للمفوضية تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: "تؤكد المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق أن جميع الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون السلميون منذ بداية انطلاق التظاهرات في (1 تشرين الأول 2019) ولغاية اليوم ووثقتها فرق المفوضية الرصدية في بغداد والمحافظات لا بد من التحقيق فيها وإحالة المتورطين في قتل الشباب المتظاهر إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل بغض النظر عن المنصب والمكانة أو مستويات المسؤولية والقيادة".
وأكدت المفوضية على أن "جرائم القتل المرتكبة ضد المتظاهرين السلميين والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لا تسقط بالتقادم ولا تمنع حصانة أي متورط فيها من المحاسبة أو تضمن له الإفلات من العقاب وفق القوانين العراقية النافذة والاتفاقيات والصكوك الدولية التي وقع عليها العراق".
وتابعت، أنه "ومن هذا المنطلق فأن المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق ووفقا لمهامها التي كفلها القانون تعمل على جمع وتوثيق جميع الأدلة التي تثبت تورط المرتكبين للانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والحريات الدستورية استعداداً لتحريك الشكاوى إلى رئاسة الادعاء العام عملاً بالمادة (٥/ رابعاً) من قانونها بالرقم (٥٣ لسنة ٢٠٠٨ المعدل) وبما يحقق العدالة ويضمن عقاب مرتكبيها ويصون حقوق الضحايا الأبرياء".
كما كشف مصدر في المفوضية، أمس احصائية جديدة عن آخر الاحتجاجات في عموم المدن العراقية التي لا تزال تشهد تظاهرات مستمرة منذ ما يقارب أكثر من شهرين متتاليين.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "المفوضية سجلت منذ انطلاق التظاهرات في 1 تشرين الاول ولغاية الان ما يقارب 409 شهداء في المحافظات التي شهدت تظاهرات".
واكد أن "المفوضية سجلت اصابة وجرح 17750 شخصا من بينهم 3 الاف معاق نتيجة الضرر الذي تعرضوا له جراء إطلاق النار او قنابل الغاز المسيل للدموع".
وكشف مصدر المفوضية أن "العدد الكلي للمعتقلين وصل الى ما يقارب 2500 معتقل منذ انطلاق الاحتجاجات لكن اغلبهم أطلق سراحهم، وتبقى بحدود 100 شخص حاولوا إحالتهم الى القضاء بتهمة المادة 4 ارهاب لكن بفضل ضغوطنا تراجعوا عن ذلك، ومن بينهم احداث لا تتجاوز أعمارهم الـ 11 عاما".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
صراع مكونات
ام صراع طبقات؟

لقد غلف النظام السياسي العراقي نفسه وانغلق في مخارجه الإنتاجية والاجتماعية وارسى بنية مادية تاريخية مختلفة سواء في النظرة الى قاعدة الإنتاج (قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج) او في مكونات بنيته الفوقية من مؤسسات الدولة وغيرها . كما توارث النظام السياسي -الاقتصادي للعراق منذ سقوط النظام الفردي بؤر مكوناتية شديدة النفعية ترى في منهجيتها بان تحقيق مصلحتها الذاتية والزبائنية من ثروة الشعب هي مصلحة عاطفية مستدامةً للمكون المذهبي او العرقي الذي يتطلع اليه الشعب عاطفياً ومصيرياً.
في حين امست اكثرية الجموع المذهبية او المكوناتية التي مازالت تنمو خارج مؤسسات التأثير السياسي والاقتصادي لتكون بعيدة عن تحصيل الثروة العادل وتقاسم مصالح الدولة الريعية او صنع الارادة السياسية فيها الا في وقت الانتخابات ، بل غدت مجرد أدوات بشرية هامشية ملحقة في مرتكز المكون المحتكر للثراء، وبهذا تعاظم نمو الهوامش الفقيرة والعاطلة عن العمل التي يغلب على عيشها وحياتها اليومية فراغ الحياة (والاغتراب الداخلي) وقذفت بها الهرمية الاقتصادية السياسية لتكون خارج مفهوم المواطنة والعيش الكريم ، بل انسلخت تلك القوى البشرية الملتصقة بالمكونات والاثنيات بمرور الوقت وتحولت الى خربة انسانية راكدة تسكن وتستقر خارج المجال النفعي المركزي المغلق للجماعات المكوناتية الريعية (بعد تحصيل مقاعدها الديمقراطية بإرادة المكونات المغلوبة ) لتتحول كقوى تتكالب على انتزاع الريع النفطي بنزعة الثراء. انها قوى مهيمنة متناثرة بين مكوناتها الفقيرة وتستمد القوة منهم في إدارة إشكالية تحصيل الثروة النفطية من الدولة -وهي المالك الأكبر- بعد ان كونت علاقات سوق زبائنية همها الاستحواذ الفائق على فرص الدولة الاقتصادية . وهي تشكيل مهم في هرمية النظام تمسك في الوقت نفسه بأدوات تشغيل منظومة سياسية تمتلك القدرة على استدامة امتصاص الفائض الاقتصادي للدولة الثرية لقاء خلو البلاد من التنمية.

مظهر محمد صالح
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الشيوعي العراقي في النجف
يدين القمع الدموي ويحذر
من الحملات المعادية للانتفاضة
النجف – طريق الشعب
أصدرت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، في النجف، أمس الأول، بياناً بشأن المجازر التي طالت ابناء المحافظة مؤخراً. وذكرت اللجنة في بيانها الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "يا أبناء محافظة النجف الأشرف الكرام .. أيها المتطلعون إلى التغيير، نعزيكم وأنفسنا وعوائل الشهداء الابرار الذين استشهدوا يوم الخميس 28 تشرين الثاني الجاري. فأن الحكومة تتحمل مسؤولية ما يحصل بعد تشبثها بالبقاء في السلطة، رغم ما سال من دماء زكية وسقوط مئات الجرحى في النجف وفي المحافظات، حيث أن عددا غير قليل منهم مرشح للاستشهاد بسبب شدة اصابتهم".
وأضافت "نحذركم من مخاطر تهدد انتفاضتكم المجيدة ووجود قوى لها مصلحة في اجهاضها، وتعمل في هذا الاتجاه، الا ان اصراركم على الاستمرار في التظاهر السلمي وعلى المطالبة بإقالة او استقالة الحكومة هو ضمان لانتصاركم. كما اننا ننبه الى الحملات المعادية لتشويه الانتفاضة والصاق التهم بها من مندسين ومتضررين من التغيير المنشود"، معلنة "الادانة والاستنكار لقتل وجرح الشباب العزل الذين يبحثون عن وطن يوفر لهم لقمة العيش الكريم والامن والامان، وعن مستقبل يحقق لهم كرامتهم".
وطالبت لجنة محلية الحزب في النجف، بـ"محاسبة القتلة ومن تعاون معهم وتقديمهم الى القضاء العادل ليأخذ بحق الضحايا، وإبعاد المسلحين من غير القوات الامنية عن المحافظة، وأن تحرص القوات الامنية على حفظ ارواح المتظاهرين وسلامتهم".
000000000000000000000000000000000000000000000000

صحيفة بريطانية: العراقيون حققوا انتصاراً رمزيا باهظ الثمن
متابعة "طريق الشعب"
نشرت صحيفة الإندبندت أونلاين مقالا للكاتب المختص بشؤون الشرق الأوسط باتريك كوكبيرن بعنوان "لماذا لن توقف استقالة رئيس الوزراء العراقي الانتفاضة الكبيرة التي تلوح في الأفق"؟
ويقول كوكبيرن إن "المتظاهرين في العراق حققوا أول نجاح كبير لهم بإجبار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على الاستقالة من منصبه، بعد يوم دام قتل فيه 45 مواطنا على أيدي قوات الأمن".
ويضيف الكاتب أن "هذا الانتصار الرمزي باهظ الثمن إذ قتل عدد كبير من المتظاهرين لكن عبد المهدي أظهر أيضا انعدام كفاءة في قيادة البلاد كما أن النخبة السياسية يبدو أنها شديدة التمسك بالسلطة لدرجة لا تسمح لها بالقيام بالإصلاحات الجذرية التي يطالب بها المتظاهرون".
ويواصل كوكبيرن "قارن حصيلة الضحايا المرعبة خلال ثمانية أسابيع في العراق بمقتل متظاهر واحد عن طريق الخطأ خلال تظاهرات هونغ كونغ التي بدأت قبل 6 أشهر، وقارن أيضا بين التغطية الإعلامية الموسعة والتعاطف الذي يحظى به المتظاهرون في هونغ كونغ بتظاهرات العراق غير المسبوقة".
ويضيف "ربما اعتاد العالم على أنباء قتل العراقيين بأعداد كبيرة سواء كان ذلك على أيدي تنظيم داعش أو صدام حسين أو حتى على أيدي القوات الأمريكية لذلك فلم يعد الإعلام يعتبر ما يجري ضمن نطاق الأخبار".
ويتابع "لكن التاريخ تصنعه الكوارث التي لا تغطيها تقارير الإعلام، فالعنف الذي يراه البعض مؤثرا على العراقيين يحظى بقدرة على إحداث تغيير كامل في السياسة في منطقة الشرق الأوسط".
00000000000000000000000000000000000000000000000000
فرض إجراءات امنية مشددة في" كولجو" وتشكيل لجنة تحقيق في هجوم الامس
أربيل – طريق الشعب
أكد مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس، فرض إجراءات أمنية مشددة في كولجو على الحدود مع السليمانية.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "السلطات الأمنية في منطقة كولجو على الحدود بين ديالى والسليمانية، والتابعة إداريا للأخيرة فرضت إجراءات مشددة عقب مقتل مدير أسايش المنطقة مع اثنين من عناصر القوة في مواجهات مباشرة مع داعش في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس". وأضاف، أن "الهجوم والذي بدأ بقصف هاونات ثم الاشتباك المباشر هو الثاني من نوعه في كولجو خلال 2019 والتي تعد من المناطق الامنة جدا بعد 2003"، لافتا الى ان "نشاط داعش في هذه المنطقة يثير الكثير من علامات الاستفهام ويدلل على تمدده من ريف خانقين صوب مناطق السليمانية بسبب التداخل الجغرافي وتعقيدات التضاريس".
قبل ذلك، قال رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، إن تنظيم داعش لم يندحر بعد، ولطالما حذرنا من خطره.
وذكر البارزاني، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "ببالغ الأسى، تلقينا نبأ استشهاد مدير الأسايش ومنتسبين اثنين وإصابة عدد آخر بجروح في ناحية كولجو التابعة لقضاء كفري بعد الهجوم الإرهابي الذي شنه تنظيم داعش على الناحية ليلة امس الأول ، وإذ نتوجه باحر التعازي والمواساة لذوي الشهداء، فإننا نتمنى من الباري عزّ وجل أن يمّن على المصابين بالشفاء العاجل".
وأضاف البيان أن "الهجوم الذي شنه إرهابيو داعش يُظهر من دون أدنى شك بان هذا التنظيم لم يندحر بعد، ولطالما حذرنا من خطره، ولذا يتعين على المجتمع الدولي أن يساعد العراق وإقليم كردستان في ردع الإرهاب والقضاء على العوامل المؤدية لإنعاشه مرة أخرى".
وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر أمنى في محافظة ديالى، مقتل ثلاثة عناصر من قوات الأمن الكردي بهجوم شنه تنظيم داعش على حدود المحافظة مع السليمانية.
وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)،ان "ثلاثة عناصر من قوات الأمن الكردية (الأسايش) اصيبوا بجروح بالغة في ساعة متأخرة من مساء امس الأول ، بعد الاشتباك مع خلية تابعة لتنظيم داعش قرب منطقة كولجو على الحدود بين ديالى والسليمانية قبل ان يفارقا الحياة صباح اليوم متأثرين بجراحهم".
واضاف، أن "من القتلى، رائد في قوات الامن الكردية، والذي لفظ أنفاسه الأخيرة بعد نصف ساعة من العنصرين الآخرين".
ولفت الى أن "قرى كولجو تعرضت هي الاخرى مساء أمس الى هجوم بالهاونات من قبل داعش دون وقوع اي اصابات".
.000000000000000000000000000000000000000000000000000
مواقف سياسية بعد استقالة رئيس الوزراء
مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية، والصدر: الاستقالة ليست آخر ثمار الثورة
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء، أمس، جلسة استثنائية لعرض موضوع استقالة رئيس وأعضاء الحكومة، فيما صوت على استقالة مدير مكتب رئيس الوزراء أبو جهاد الهاشمي والأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء -الذي أعلن أمس عزمه على تقديم استقالته إلى البرلمان-في بيان، إن "مجلس الوزراء عقد، صباح أمس السبت، جلسة استثنائية دعا اليها رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لعرض موضوع استقالته والحكومة وتقديمها إلى مجلس النواب، ولمناقشة ما يترتب على الحكومة من واجبات تسيير الأمور اليومية وفق الدستور".
وأضاف البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء أكد على مبدأ التداول السلمي للسلطة في النظام الديمقراطي، وأن تحقيق مصالح الشعب هدف يهون أمامه كل شيء، مبيناً أن الحكومة بذلت كل ما في وسعها للاستجابة لمطالب المتظاهرين وتقديم حزم الإصلاحات والتعيينات وقطع الأراضي السكنية ومشاريع القوانين المهمة مثل قانون الانتخابات والمفوضية ومجلس الخدمة الاتحادي، وملف المناصب بالوكالة، وإعداد الموازنة الاتحادية، والعمل في ظل برنامج حكومي متكامل".
وأشار البيان، إلى أن "رئيس مجلس الوزراء دعا مجلس النواب إلى إيجاد الحلول المناسبة في جلسته المقبلة، كما دعا أعضاء الحكومة إلى مواصلة عملهم إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة".
وتابع، أن "رئيس مجلس الوزراء استعرض الظروف المعقدة التي تشكلت فيها الحكومة والتحديات التي واجهتها والانجازات التي حققتها في الفترة الماضية على الصعيد الداخلي والعلاقات الخارجية".
ولفت البيان، إلى أن "مجلس الوزراء صوت في ختام الجلسة الاستثنائية، على استقالة مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء".
وأعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الجمعة (29 تشرين الثاني 2019)، انه سيقدم كتاباً رسمياً إلى مجلس النواب بطلب استقالته.
مواقف سياسية

من جانبه، اعتبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الأول، أن استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي هي أول ثمار الثورة وليست آخرها، مقترحا ان يكون ترشيح رئيس الوزراء البديل عبر استفتاء شعبي.
كما اقترح أن "يختار رئيس الوزراء الجديد كابينته بشكل بعيد كل البعد عن الأحزاب والتكتلات والمليشيات وبعيدا عن المحاصصات الطائفية والحزبية والقومية والفئوية وما شاكلها، فضلا عن، تفعيل دور القضاء والابتعاد عن مهاترات البرلمان الذي لا يقل بعض أعضائه فسادا عن الحكومة".
كما دعا زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، إلى تشكيل حكومة تصريف اعمال مهمتها التهيئة لإجراء انتخابات مبكرة.
وقال علاوي في بيان إنه "ما ينبغي عليه العمل اليوم هو، تشكيل حكومة تصريف اعمال تكون مهمتها التهيئة لإجراء انتخابات نزيهة مبكرة بمدة لا تتجاوز ٤ او ٥ اشهر، واقالة المفوضية الحالية واعتماد مفوضية جديدة من نقابة المعلمين والمحامين والاعضاء السابقين في المفوضيات السابقة المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة، بالاضافة إلى محاكمة المفسدين وحماتهم وكل من تورط في سفك الدم العراقي وتقديمهم الى محاكمات علنية، وتحرير القرار السيادي العراقي وضمان استقلاليته بعيداً عن التأثيرات الاقليمية المهينة من هذا الطرف او ذاك".
وفي السياق، رأى رئيس كتلة النصر، عدنان الزرفي، أن استقالة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي خطوة كان ثمنها "ألف شهيد".
ودعا الزرفي خلال حديثه في برنامج تلفزيوني على فضائية دجلة، تابعته "طريق الشعب"، عشائر النجف العربية إلى "الوقوف لحقن الدماء في المحافظة لأن الشباب يقتلون من دون ذنب"، مضيفاً "أنا متأكد أن البرلمان سيصوت على الأغلبية باستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وحكومته، حيث ان ثمن هذه الخطوة كان ألف شهيد".
ولفت الى أن "الحكومة الجديدة ستواجه تحديات، منها تقبل الشعب لها، وضرورة أن تحسن علاقتها مع الشارع الجماهيري"، مشيراً إلى أن "القوى السياسية تماطل في تشريع قانون الانتخابات وتريد ما يحقق مكاسبها".
_____________________________________________________________
ص4
صحيفة بريطانية: العراقيون حققوا انتصاراً رمزيا باهظ الثمن
متابعة "طريق الشعب"
نشرت صحيفة الإندبندت أونلاين مقالا للكاتب المختص بشؤون الشرق الأوسط باتريك كوكبيرن بعنوان "لماذا لن توقف استقالة رئيس الوزراء العراقي الانتفاضة الكبيرة التي تلوح في الأفق"؟
ويقول كوكبيرن إن "المتظاهرين في العراق حققوا أول نجاح كبير لهم بإجبار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على الاستقالة من منصبه، بعد يوم دام قتل فيه 45 مواطنا على أيدي قوات الأمن".
ويضيف الكاتب أن "هذا الانتصار الرمزي باهظ الثمن إذ قتل عدد كبير من المتظاهرين لكن عبد المهدي أظهر أيضا انعدام كفاءة في قيادة البلاد كما أن النخبة السياسية يبدو أنها شديدة التمسك بالسلطة لدرجة لا تسمح لها بالقيام بالإصلاحات الجذرية التي يطالب بها المتظاهرون".
ويواصل كوكبيرن "قارن حصيلة الضحايا المرعبة خلال ثمانية أسابيع في العراق بمقتل متظاهر واحد عن طريق الخطأ خلال تظاهرات هونغ كونغ التي بدأت قبل 6 أشهر، وقارن أيضا بين التغطية الإعلامية الموسعة والتعاطف الذي يحظى به المتظاهرون في هونغ كونغ بتظاهرات العراق غير المسبوقة".
ويضيف "ربما اعتاد العالم على أنباء قتل العراقيين بأعداد كبيرة سواء كان ذلك على أيدي تنظيم داعش أو صدام حسين أو حتى على أيدي القوات الأمريكية لذلك فلم يعد الإعلام يعتبر ما يجري ضمن نطاق الأخبار".
ويتابع "لكن التاريخ تصنعه الكوارث التي لا تغطيها تقارير الإعلام، فالعنف الذي يراه البعض مؤثرا على العراقيين يحظى بقدرة على إحداث تغيير كامل في السياسة في منطقة الشرق الأوسط".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الجزائريون يواصلون الاحتجاج مطالبين بإلغاء الانتخابات

الجزائر - وكالات
واصل عشرات الآلاف من المحتجين الجزائريين تنظيم مسيراتهم الاحتجاجية، أمس الاول، للمطالبة بإلغاء الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل إلى أن تتنحى النخبة الحاكمة ويترك الجيش السياسة. وواصلت العديد من المدن والبلدات في مختلف أنحاء الجزائر، احتجاجها الأسبوعي الذي يستمر منذ 41 اسبوعاً على التوالي لحركة أجبرت النخبة الحاكمة على التخلي عن الرئيس المخضرم عبد العزيز بوتفليقة وسجن مسؤولين كبار. وقال نشطاء ان هذا الزخم المتواصل للحركة الاحتجاجية الآن يشكل تحديا كبيرا للجيش الذي ضغط من أجل تنظيم الانتخابات في 12 كانون الأول باعتبارها السبيل الوحيد لكسر الجمود بين السلطات وحركة المعارضة التي تفتقر إلى قيادة. وردد المحتجون خلال تحركهم في وسط الجزائر العاصمة هتافات منها "لا للانتخابات" و "أطلقوا سراح المعتقلين" وشعارات تطالب الجيش بالابتعاد عن السياسة. ومنذ انطلاق الحملة الانتخابية رسميا في وقت سابق من تشرين الثاني، زاد التوتر في ظل المزيد من التظاهرات والاعتقالات وأحكام سجن طويلة فضلا عن وقوع مناوشات بين الشرطة ومحتجين في إحدى البلدات يوم الأربعاء.
0000000000000000000000000000000000000000000

تظاهرات أمام مقر الاتحاد الأوروبي تطالب بعودة اللاجئين سريعاً
لبنان .. الاحتجاجات مستمرة في معظم المدن
ونقيب اصحاب محطات الوقود يعلن تعليق الاضراب
متابعة طريق الشعب
يواصل اللبنانيون احتجاجات الشعبية في أغلب المدن اللبنانية، ‏بعد ‏مرور ‏‏شهر ونصف على انطلاقتها، ومع ازياد الأزمة المالية والاقتصادية، تماطل القوى السياسية ‏اللبنانية ‏في إيجاد حلول للخروج من الأزمات التي أصبحت متداخلة، بدءا ‏من شح ‏الدولار وارتفاع سعره، مرورا بإضراب محطات الوقود احتجاجا‏.‏ ‏
احتجاجات متواصلة

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس ، اكدت ان المحتجين يواصلون تحركاتهم في العاصمة اللبنانية ‏بيروت، وشرعوا في تنظيم تظاهرة تنطلق من منطقة فردان إلى ‏ساحة ‏الشهداء بعد الظهر.‏ وفي الأثناء، تظاهر محتجون أمام شركة الكهرباء في طرابلس، ‏مطالبين ‏بخروج الموظفين من المبنى لإقفال أبوابه.‏‏ وفي زحلة بالبقاع، تظاهر ناشطون أمام مصرف لبنان احتجاجا ‏على ‏سياسته النقدية.‏
في المقابل، شهدت منطقتا الخندق الغميق والرينغ في بيروت، تنظيم سيدات ‏وأمهات ‏تظاهرة تحت عنوان "الجار قبل الدار"، في تحرك رافض للهجوم الذي ‏نفذه ‏عناصر من الخندق، وهم من مناصري حركة أمل وحزب الله، ‏على ‏المتظاهرين في منطقة الرينغ.‏
من جانب آخر كانت الاحتجاجات قد شملت ليلة، أمس، مدن طرابلس ‏وبعلبك، وصور والنبطية وصيدا جنوبي البلاد، وجل ‏الديب والزوق، ومنطقة عاليه وبعقلين في جبل لبنان.‏
ويقول المحتجون إن تحركاتهم لن تتوقف، خصوصا بعد تعثر الوضع ‏الاقتصادي ‏ومع عدم دعوة الرئيس اللبناني ميشال عون لاستشارات نيابية ‏ملزمة ‏لتكليف شخصية بتشكيل حكومة جديدة ومستقلة، خلفا لحكومة ‏سعد ‏الحريري المستقيلة منذ أواخر تشرين الاول الماضي.‏
مشاورات مشاورات

قالت وزيرة الطاقة اللبنانية ندى بستاني، أمس، إن "السلطات تستمر في المشاورات لإنهاء الأزمة وخاصة سلسلة الإضرابات في محطات الوقود"، مبينة ان "وزارتها ماضية في تنفيذ قرار استيراد البنزين، ونافية ما تداولته مواقع اجتماعية عن وجود اتصالات مع سوريا لاستيراد هذه المادة الحيوية".
وفي المقابل، ذكرت بستاني خلال تصريحات تناقلتها وسائل الاعلام "نحن ماضون في قرار استيراد البنزين الذي اتخذناه مع أول إضراب، والمناقصة تنتهي يوم الاثنين حيث سيتم فتح العروض".
واضافت ان "هناك شركات متضررة هي نفسها التي تستورد النفط أصلا" واوضحت أنه " أصحاب محطات الوقود سيخسرون 10 في المائة من حصتهم في السوق.. كما زاد تعميم مصرف لبنان الأعباء المالية عليهم وهنا وقع الإشكال معهم".
من جهة أخرى، نفت بستاني أنباء تداولتها مواقع إلكترونية عن وجود اتصالات مع الجانب السوري لاستيراد البنزين. وقالت "نفينا الخبر ولا وجود لاتصالات حول موضوع البنزين أو زيارة إلى هناك".
في السياق نفسه ، نقلت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان عن سامي البراكس نقيب أصحاب محطات المحروقات إعلانه تعليق إضراب محطات البنزين ابتداء من ليل الجمعة.
وأشارت الانباء عن البراكس قوله إن "النقابة علقت إضرابها لإجراء محادثات مع السلطات وإن النقابة ستعقد اجتماعا يوم الاثنين المقبل".
وكانت النقابة قد دعت إلى بدء إضراب مفتوح على مستوى البلاد يوم الخميس الماضي بسبب الخسائر التي منيت بها نتيجة اضطرارها الى شراء الدولار من سوق موازية تعد المصدر الرئيس للعملة الصعبة خلال الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان.

عودة اللاجئين

نظم تجمع ليبانون ابرايز، يوم الجمعة، وقفة أمام مقر الاتحاد الأوروبي في "زقاق البلاط" في لبنان، طالب فيها المعتصوون بـ"العودة السريعة للاجئين والنازحين إلى وطنهم بكرامة"، وحملوا الأعلام اللبنانية وأطلقوا هتافات "وما بدنا بلبنان إلا للشعب اللبناني"، وغيرها من الهتافات.
وفي الجهة المقابلة، وقفت مجموعة من المحتجين مناهضة لدعوة تجمع "لبنانون ابرايز"، حملت لافتات ورددوا هتافات "لا نريد كراهية، ثورتنا على الظلم مش على المظلومين، العنصرية شر مطلق واللاجئ مش عدونا"، إضافة إلى هتافات ضد من هم في السلطة من المسؤولين عن التدهور الاقتصادي بحسب رأيهم.
من جانبها قامت قوى الأمن الداخلي بإجراءات أمنية في المكان وعملت كي لا يحدث احتكاك ولو لفظي بين الطرفين، وقالت المسؤولة في "لبنانون ابرايز" ريما أنطونيوس "نحن مجموعة من الشبان جمعتنا قضية واحدة هي عودة اللاجئين، العودة السريعة، لأننا أدركنا كم أن الوضع الاقتصادي يتراجع وكم أن كلفة اللجوء عالية، ولهذا نحن نطالب بعودة هؤلاء الأشخاص إلى بلادهم لنتمكن من الاهتمام ببلادنا"، ولفتت إلى أن "أكثر ما استفزنا هو موضوع الدمج الذي يحكى عنه الأن كثيرا، وهو أمر خطير لأنه قد يكون أول توطئة للتوطين، ونحن ندرك كم أن لبنان عانى. نحن نريد لبنان وطناا نهائيا للبنانيين".
وأوضحت أنطونيوس "نحن في تجمع لبنانون ابرايز لا ننتمي إلى أي حزب، وندعو اللبنانيين إلى أن ينضموا الينا، فهذه القضية تهم كل اللبنانيين".
000000000000000000000000000000000000

الاحتلال الاسرائيلي يشن غارة على غزة تودي بحياة اثنين
وجرح اربعة آخرين
غزة – وكالات
أغارت مقاتلة حربية إسرائيلية، أمس، على موقع تابع لحركة حماس في غزة، ردا على إطلاق قذيفة من القطاع على جنوبي اسرائيل، حسبما أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان. وهذا التصعيد هو الثالث خلال أيام، بعد أسبوعين من دخول وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ إثر مواجهات بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي، خلفت مصرع 36 فلسطينيا.
وقال الجيش الإسرائيلي أنه "استهدف موقعا لحركة حماس في غزة، ردا على إطلاق قذيفة من القطاع باتجاه جنوب إسرائيل. وهذه القذيفة هي الثالثة التي تطلق من القطاع خلال الأيام الثلاثة الأخيرة".
وتضمن بيان الجيش الإسرائيلي "في وقت سابق من المساء، أطلقت قذيفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل. ردا على ذلك هاجمت مقاتلة من الجيش الإسرائيلي موقعا عسكريا لحماس" في القطاع. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي "أغارت طائرة عسكرية على موقع تابع لحماس في شمالي غزة ردا على إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع باتجاه إسرائيل".
في سياق متصل، أعلنت كل من وزارة الصحة في غزة، وحركة الجهاد الإسلامي عن وفاة ناشط من سرايا القدس، متأثرا بجروحه أصيب بها في غارة إسرائيلية خلال المواجهة العسكرية الأخيرة مع تل أبيب قبل نحو أسبوعين. وبوفاة السرساوي يرتفع إلى 36 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا خلال الصدام الأخير، الذي أعقب اغتيال إسرائيل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطاء قبل أسبوعين.
كما أفادت وزارة الصحة في غزة بمقتل فتى فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في شرق خان يونس وإصابة أربعة آخرين، فيما قال شهود إن نحو عشرين فتى اقتربوا من السياج الحدودي الفاصل هناك.
00000000000000000000000000000000000

السودان.. حل حزب البشير وإلغاء قانون ينتهك حقوق المرأة
الخرطوم – وكالات
أقرت السلطة الانتقالية في السودان، مؤخراً قانونا لحل حزب المؤتمر الوطني، الذي أسسه المخلوع عمر البشير، كما ألغت قانون النظام العام الذي كان يستخدم لمراقبة سلوك المرأة. وأكد ناشطون ان هذه الإجراءات تلبية لمطالب رئيسة للحركة الاحتجاجية، التي اطاحت بنظام البشير.
وقال رئيس الحكومة الانتقالية حمدوك في تغريده على موقع التواصل الاجتماعي إن "الإجراء يهدف إلى استرداد الثروة المسروقة لشعب السودان". وينص المرسوم على أنه "لن يُسمح لأي من رموز النظام أو الحزب بممارسة أي نشاط سياسي لمدة 10 سنوات".
ووصفت المتحدثة باسم تجمع المهنيين السودانيين سماهر مبارك، إن هذه لحظة تاريخية"، مضيفة ان "هذه لحظة فرج لأن كل شخص في السودان تأثر بشكل أو آخر بالنظام السابق بصورة سلبية". بحسب ما تناقلته مواقع ووكالات اخبارية.
وألغي أيضا قانون مثير للجدل كان قد حد من حقوق المرأة السودانية بشكل كبير.
وقال نشطاء إنه "في ظل اللوائح القمعية، كانت السلطات تعتقل النساء لحضورهن حفلات خاصة أو ارتدائهن سراويل".
ويقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن الآلاف من النساء تم اعتقالهن وجلدهن بتهمة "عدم الاحتشام" سنويا، وكانت تلك القوانين تطبق بشكل تعسفي.
وعلق حمدوك على هذا الموضوع قائلاً: كانت قوانين النظام العام والأخلاق العامة أداة للاستغلال والإذلال وانتهاك حقوق المواطنين، وانتهاك كرامة الشعب". مضيفاً "أود أن أشيد بالشبان والشابات في بلدي الذين تحملوا أهوال تطبيق هذه القوانين".
0000000000000000000000000000000000000000000000

"الأمن البريطاني": الشرطة لا تبحث عن المزيد من المشتبه بهم بعد هجوم لندن
لندن - وكالات
قال وزير الأمن البريطاني إن الشرطة لا تبحث عن أي مشتبه بهم آخرين بعدما قتلت رجلا يرتدي سترة ناسفة إثر تنفيذه هجوما بسكين في وسط لندن ،يوم الجمعة الماضي، أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة، بحسب وكالات اعلامية. واعلنت الشرطة البريطانية أن رجلا يرتدي حزاما ناسفا زائفا كان قد طعن عددا من الأشخاص بالقرب من جسر لندن قبل أن يطرحه المارة أرضا.
وكشفت الوزارة عن هوية الرجل البالغ من العمر 28 عاما، واسمه عثمان خان الذي سبقت إدانته بارتكاب جرائم إرهابية وأفرج عنه من السجن العام الماضي.
وصرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أنه كان من الخطأ منح الإفراج المبكر عنه.
وأعلن رئيس قسم محاربة الإرهاب التابع لشرطة لندن، نيل باسو، أن المشتبه فيه بحادثة جسر لندن قتل على الفور، موضحا أنه كان يثبت على جسده مجسما يشبه العبوة الناسفة، وأن الحادث يعتبر هجوما إرهابيا. كما أعلنت رئيسة الشرطة البريطانية، سكوتلاند يارد، كريسيدا ديك، أن اثنين من المصابين الخمسة في هجوم جسر لندن قد لقيا مصرعهما.
وقالت ديك في مؤتمر صحفي "المشتبه به الذي قتلته الشرطة بالرصاص وكذلك اثنان من الجرحى لقوا مصرعهم، و ثلاثة من المصابين يتلقوا المساعدة في المستشفى".
000000000000000000000000000000000000000000000000

وزير السياحة التونسي يطالب بمنح جوازات سفر تونسية لليهود القادمين من فلسطين
تونس – وكالات
حذر وزير السياحة التونسي، روني
الطرابلسي، من التضييق على حركة اليهود القادمين من فلسطين للمشاركة في الاحتفالات الدينية السنوية بمعبد الغريبة بجزيرة جربة. وقال الطرابلسي في لقاء تلفزيوني، أن "الحجيج اليهود القادمين من فلسطين، لا يدخلون بجوازات سفر إسرائيلية وإنما يتم منحهم تراخيص دخول عند الكمارك أو يدخلون بجواز السفر الثاني. وهذا الأمر شائع منذ حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة". وبين ان "أكثر من 90 في المائة من الحجيج اليهود القادمين من فلسطين هم من أصول تونسية ممن غادروا البلاد إبان الحروب العربية الإسرائيلية". وأضاف ان "هؤلاء ولدوا في تونس ولهم الحق في العودة إلى بلدهم بأن تمنحهم الدولة جوازات سفر تونسية. المسلمون العرب في إسرائيل يحجون إلى السعودية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

قبيل انعقاد قمة لندن
حلف الاطلسي.. خلافات وتباينات ومصالح متقاطعة
رشيد غويلب
يعيش حلف شمال الأطلسي الناتو، قبل انعقاد قمته المقبلة يومي الثالث والرابع من الشهر الحالي، حالة مثيرة للانتباه. الرئيس الأمريكي أعلن في مناسبة سابقة ان الحلف "عفا عليه الزمن". والرئيس الفرنسي تحدث قبل أسابيع عن "موت الحلف السريري". وتركيا تغزو شمال سوريا وتشن حربا عنصرية على الحركة الكردية المسلحة المتحالفة، لأسباب معروفة مع زعيمة الحلف. وفي الوقت نفسه تحصل انقره على أنظمة دفاع جوي من روسيا الخصم والمنافس القوي للحلف، وبالتالي فهي مهددة بالعقوبات الامريكية. والعقوبات التجارية الامريكية التي تشمل أعضاء اوربيين في الحلف لا تؤدي الى ترطيب الأجواء، يضاف إلى ذلك العديد من الخلافات الأخرى بين مختلف "الشركاء". فلا غرابة ان تسمى القمة رسميا "لقاء"، لتجاوز وجوب اصدار بيان ختامي.
ومن المتوقع ان تحتل انتقادات الرئيس الفرنسي الشديدة لحالة الحلف موقعا محوريا في المناقشات. وجاءت الانتقادات على خلفية الاتفاق الأمريكي – التركي على غزو الأخيرة للأراضي السورية، دون الرجوع للحفاء الأوربيين. وعلى الرغم ان الغزو التركي لا يؤثر على وضع القوة الفرنسية الموجودة في المنطقة، لكن ماكرون أراد وضع حد لعملية وضع الحلفاء امام الامر الواقع. وأشارت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي ، إلى الاتجاه نفسه، عندما تحدثت أخيرا، في اجتماع عسكري - سياسي في البحرين ،أن الناتو بحاجة إلى الانتقال من حالة "الموت السريري" إلى "الصدمة الذهنية". وهذا هو الهدف من الخطوة الأخيرة للرئيس الفرنسي، الذي طالب في لقائه الأخير مع السكرتير العام للناتو بضرورة اجراء حوار واضح وعميق مع روسيا. ولا يعتقد ماكرون ان روسيا وكذلك الصين" عدونا المشترك"، ولذلك من الضروري اجراء "مناقشة استراتيجية عميقة". وشكلت خطوة الرئيس الفرنسي مفاجأة للمتابعين، لأنه ابان توليه مهام منصبه كان من المتشددين تجاه روسيا. ولهذا تمثل مطالبته اجراء حوار مع روسيا، بشأن الأسلحة متوسطة المدى، تحولا واضحا. وزير الاقتصاد الفرنسي وضح في تصريح له الخميس الفائت الصورة "في الجوهر، نريد تحويل الاتحاد الأوروبي من سوق مشتركة إلى قوة عالمية حقيقية ذات سيادة". وفي العاصمة الألمانية برلين، اثارت توجهات ماكرون استياء شديدا. وقال وزير الخارجية الالماني هيكو ماس الثلاثاء الفائت ان "الناتو حي للغاية من الرأس إلى القدمين." وبالمثل، عبر ساسة المان آخرون، بما في ذلك المستشارة ميركل. ولا يثير الموقف الألماني استغرابا، لان الصراع مع روسيا على مناطق النفوذ في أوربا الشرقية، يحتاج الدعم العسكري الأمريكي، نتيجة لغياب القوة العسكرية الألمانية الكافية. وقال ماس الخميس الفائت في مؤتمر لمؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية ان "لعبة التفكير بفصل الأمن الأمريكي والأوروبي تقلقني". ولا يعني ذلك أن برلين لا تسعى أيضًا الى عسكرة الاتحاد الأوروبي، ولكنها تراعي مصالحها، ولهذا تتبنى منطقًا مختلفًا عن باريس وتعتمد باستمرار على التحالف مع واشنطن. وبناء على مقترح الماني سيتم التخفيف من الأعباء المالية للولايات المتحدة في ميزانية تمويل الحلف التي ستقر في لندن. وبموجب المقترح ستدفع المانيا حصة مماثلة للحصة الامريكية، ويبدو المقترح سخيا! ان ميزانية الحلف، التي تمول مقره الرئيس في العاصمة البلجيكية بروكسل، وقياداته العسكرية وادارته المدنية تبلغ هذا العام 2.37 مليار. وبموجب المقترح تخفض الحصة الامريكية بمقدار 120 مليون، وترتفع حصة الألمانية بمقدار 33 مليون يورو، وترتفع المساهمات المالية لأعضاء الحلف الآخرين قليلا. ومقارنة بالميزانية العسكرية الألمانية، التي تتجاوز الآن 50 مليار يورو وفقًا لمعايير الناتو، فإن الزيادة في المساهمة الالمانية ليست سوى مبالغ تافهة. وإذا كانت هذه الزيادة ترضي الولايات المتحدة وتحقق استقرارا في الحلف، فان ذلك يصب في مصلحة النخب المهيمنة في المانيا الاتحادية.

ص5
مشاهد من الانتفاضة
• المنتفضون يتوجهون بالنداء طلباً للمزيد من التوابيت.. هو طلب لم يسبق في حياة الثوار في العالم ابداً.
• المنتفضون قدموا أسماء (750) منتفضاً للتفاوض مع السلطة. السلطة بحثت عنهم فوجدت انهم شهداء.
• المنتفضون اغلقوا عددا من الشوارع بتوابيت الشهداء.
• ام شهيد قالت لصديق ابنها الذي يبكي صديقه الشهيد: "لا تبجي، يمه وسام استشهد حتى انتو تضحكون".
• ذوي شهداء الناصرية والنجف وبغداد يخاطبون اهل النجف: "ديروا بالكم على ولدنه، تره الليلة يستاحشون ما متعودين ع الگبر".
• المنتفضون: خرجنا لاستعادة وطن، لا لتغيير مسؤولين.
*************
ضد النسيان...
الخطاب

حينما تسمر الصبي بأعوامه العشرة وسط الجموع المنبهرة بالخطاب السياسي الذي كان يلقيه بحماسة وصوت دافئ ومحبب " الأستاذ " كما كانوا يسمونه، لم يدر بخلده انه سيكتب بعد خمسة وعشرين عاما اطروحته المطولة التي قامت فصولها على دراسة تفاصيل وحقائق وبديهيات استقاها من مقولات الرجل الذي كان يقف قريبا منه مندهشا من قدرته على ارتجال الكلمات التي لايعلم " كما فكر يومها " من اين يأتي بها وهو يرتبها بقوالب سهلة وموضوعة في اماكنها الصحيحة. كذلك لم يدر في خلد الصبي انه سيقع في غرام ابنة ذلك الرجل التي كانت تقف مبهورة وهي تدير نظرات الاعجاب في وجوه المتحلقين حول الأب الذي كان يقف بزهو وسط حلقات من المعجبين والمنصتين لما يقول " الشعب مصدر السلطات.." لم يفهم الصبي يومها معنى كلمة الشعب وكذلك كلمة السلطات لكنه فهم كلمة " مصدر " كذلك لم يدر بخلد تلك الفتاة المنبهرة بابيها وصوته الرنان وهو يردد كلمة " الثورة " و " الصورة " و " الممكن".. انها ستتزوج الصبي الاخرق الذي كان يقف قربها وهو ينقل نظراته بينها وبين أبيها، ربما كانت تنتظر منه أن يحدثها عن انبهاره بالأستاذ، وكم كانت تود أن تخبر من حولها أن من يتحدث لهم هو استاذها وحبيبها ومن يغدق عليها الكثير من الاهتمام، ولم يدر بخلد الاستاذ ان خطابه " عن ثورات الشعوب .. وضرورة التغيير " هذا سيكون موضوع اطروحة دكتوراه سيتقدم بها من سيكون صهره " الصبي الاخرق الذي يرتدي دشداشة عريضة ويقف قريبا من ابنته ولايرفع نظراته عنها " ولم يكن يعلم ان اجهزة التسجيل السرية التي كان يحملها رجال يرتدون معاطف رمادية كانت تدور وهي في جيوبهم تلتقط كلماته كلمة كلمة.. كذلك لم يكن يعلم ان خطابه هذا هو الاخير في حياته ... لانه بعد ان انتهى من خطابه اقتيد الى مكان مجهول ولم يعلم مصيره أحد حتى يومنا هذا.. وهذا ما كتبه الصبي الصغير الذي تزوج فيما بعد ابنة الاستاذ في مقدمة اطروحته التي طبعها بعد خمسة وعشرين عاما مذ وقف مذهولا أمام الاستاذ، ولهذا تضمنت اطروحته عن " الاستاذ " الذي تعلم منه لاول مرة معنى كلمة " الشعب.. والحرية والثورة ".
كذلك لم يدر في خلده يوما ما، أن موضوع اطروحته سيكون مثار استفزاز رجال المعاطف الرمادية، وهذا مادعاه الى اختصار موضوع اطروحته التي تتحدث عن "الحرية في الخطاب الذي يتضمن الثورة والتحرر وحركة التاريخ حيث مصائر الشعوب التي تتقاطع مع السلطات الدكتاتورية" وهذا الخطاب هو الذي تحمست له ابنته الصغيرة وهي تستمع لكلمات أبيها، ولم تكن تعلم كما حدث لجدها ان هذه الكلمات ستكون اخر الكلمات التي تسمعها من فمه، رغم ان فتى بعمرها كان مشدودا اليها والى الخطاب، فكان بين أونة وأخرى يرمقها بنظرة تجعلها تحس بالقشعريرة، راقبت بشغف نظرات الشاب وبذات الانفعالات كانت تطالع مجموعة من الرجال وهم يقتادون اباها الذي كان يسير وسطهم ولم يلفت انتباهها في المشهد إلا رجال يرتدون معاطف رمادية وهم يخفون تحتها اسلحتهم الرمادية، وتلويحة من ابيها مشفوعة بابتسامة.

محمد علوان جبر
***********
الانتفاضة.. كتابة بدم القلب


ما قاله الغيم
للعراق


جبار الكواز

وحينما...
اصطفاهم الغيم.ُ؟
كانت رؤوسُهم ملبدةً بالنشيد.
وراياتُهم يبلّلُ عطرُها الثرى.
وكلماتهم شلال ضوء
يتوّجُ خطاهم
منّاً وسلوى ووطناَ
أشقُّ طريقي بساقين احترقتا
تحاذران نيران صديدهم.
مشاعلنا تسقي عثراتي بكفّ
عبرت النهرَ دونما خوفٍ.
وقاب قوسين
او أدنى
كنتُ اشمُّ الموتَ.
وما شممتُه من قبل ولا من بعد
بسوى رجالهم الجوف.
وبغداد
التي اثكلتها القنابلُ في ليلة عرسها
جرفا ونهرا.
ما زالت تتكحل بالشواظ
بين الرصافة والجسر.
فصار كحلُ مهاها
متاريس اغان وامان
رغم سكاكينهم الصدئة.
وهناك.... (الكرخ)
لائذا في (براثا)
ما زالت مهاهُ تراجع مقاهي الكحالين
وسط سابلة (المحطة العالمية)
و(علاوي الحلة)
لتكحل عيون( بغداد)
بمثقال شوق و رماد قصبة نايٍ يتيم.
كان المهذرمون _ذووو اللحى_
يسرقون الشوارعَ
ويكفنونها بهمساتهم السود.
وسط حقول دمٍ فاقع بالحب.
_كحلها ترياق.
_الأثمد طففه الميزان.
_الميزان يخشى مطر(أكتوبر).
_المطر دمٌ.
_الدم طرقات.
_الطرقات خوف واسى.
_الأسى خجول في عيون الشباب.
_الأسى منكسر
فوق غصن بان ال(مها)
وبين عيون المها
كانوا الرجال الجوفُ
مديةً في خريف حدائق الارواح
_أين بغداد؟!
_بين يديّ
تتوضأ بكوثر فجرها
و دماء أبنائها.
_(ركعتان في العشق لا يصحّ وضوؤهما الا بالدم)
_رحم الله (الحلاج).
_اي... نعم... بلى
اعطني دمعةً من كوثرها.
_بغداد كحل حياةٌ.
_امسنا... يومنا... غدنا...
_وي... وي... وي...
_دمعةً.
_القرى صابرات بعد أن أعدموا ضفائر جسور ها باللهي.
_في مخاض ضريح الشهداء.
الشهداء ما زالوا في وليمة الانكشاريين
يدافعون عنها.
_كيف اكسر طوق الرؤيا
وارشّهم بماء كوثرها؟!
_دمعة منه تكفي متراسا.
_الكوثر؟!
_كوثرها بغدادنا.
_ما ان يطفئ جسدك
حتى تتصاعدُ روحُك فداءً رغم دخانهم.
_يااااااه!!
يالها من رؤيا نصيب موؤد!
_أتراني بغدادُ وانا فوق عقال( زقور تها)؟!
_"بعينيّ
_بيديّ
_بساقيّ
_بلساني وقد داهمه الخرسُ
_بمثقال قبلةٍ
-رأيتك في الجسر مغنيا
وفوق عقال الزقورة البغدادية
تحتضنك بغدادُ
_ذاك زمان مضى
_لا... لا.. لا.. هذا زمان آتٍ
الشباب في المتاريس
لن ينعسوا وقد نعس الليلُ.
قناديلهم رسلٌ.
اكفُّهم حقولٌ.
افقهم شموسٌ.
وفجرهم ولادات.
والمهذرمون لن يذبحوا( بغداد)
فكوثرها يمحو دخانهم
_بل يمحوهم
ويوقظ عنقاءها.
ويشقّ ظلامهم.
بشواظ ارواحنا.
ومن عيوننا.
ابدا...
**********
أقصوصة
نصب للتكتك

حنون مجيد
وأنا أشق طريقي في عناء منظور بين الجماهير المحتشدة في ساحة التحرير، بادرني بصوته الشبابي الحار:
- إلى أين يا عم؟
قلت:
- إلى خيمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
ردّ بلغة صافية معطاء:
- وصلتَ، اصعد.
كانت الجموع المتلاحمة هناك تثير في نفسي بهجة وطنية غامرة، أعادتني إلى عمر أوائل العشرينات، وأنا أشارك الجموع السعيدة بهجتها بثورة الرابع عشر من تموز 1958.
كان الفتى هذا، يصعد بي بتكتكه الطيعة نحو خيمة الإتحاد بصعوبة شديدة حيناً، وسهولة نسبية حيناً، وكل مرة يمنعني من الهبوط ويحثني على البقاء حتى يصل بي إلى مبتغاي ويأذن لي بالانصراف.
كنت أتأمل هذا الإصرار النبيل، وأراقب العزم الغيور حتى أمام الإحتشادات المنيعة التي لا تنفذ من خلالها دراجة هوائية من عجلتين، وليست عربة لها حجم أكبر وحوض يقوم على ثلاث عجلات.
كانت حميته العالية تثير حيائي وتثنيني عن الهبوط حتى وأنا أتخيل ذلك أكثر جدوى.غير أنه في لحظة جاءت مواتية، انطلق سريعاً عبر فرجة مناسبة وهتف بي بعد دقائق، الآن لقد وصلتَ وتلك هي خيمتكم.
منع يدي التي امتدت إلى جيبي وقال بحسم، هذا حالنا جميعاً يا عم، وانطلق نحو جهة أخرى.
لم أدخل معه في حوار يتعلق بمصدر رزقه خلال هذه الأيام، فهذا كما رأيت يربك نسيجه الروحي المندفع نحو وطنية نقية لا تؤمن بالجدال حول الرزق والحرمان منه، مثلما لم أسأله عن اسمه فهذا كما رأيت كذلك يفكك الاسم الجامع لهذه الجماعة المتماسكة حتى لو جاء مفرداً "صاحب التكتك".
صاحب التكتك العراقي أول من استخدم هذه العربة الصغيرة، وسيلةً مجانية لنقل الثائرين في زمن حرب، وأول من استخدمها لتوزيع الطعام والشراب، وأول من عالج فيها جرحى حرب أو نقلهم حيث مراكز العلاج.. كنت أقول ذلك لرجل كان يسير إلى جانبي، وأضيف وصدري مفتوح، ثم أن مهمة عربته انطوت كذلك على خدمات عديدة لم تنطوِ عليها أي آلية أخرى في زمن يفصل بين فريقين، عدوّ وصديق، فحازت على أعجاب جميع الشرفاء، وأمست دالاً على الهبّة الوطنية العراقية، وملمحاً عظيماً من ملامح نضال العراقيين.
ستأخذ التكتك طريقها يوماً إلى التشكيل، لينصب لها نصب تحت جدارية جواد سليم في ساحة التحرير، لتملأ نفوس العراقيين سعادة وفخراً وتذكرهم بمنجزاتها الكثيرة يوم الاحتدام الكبير... يقول لي الرجل ذلكَ ويمضي حيث طريقه ولم يكن بعيداً من طريقي.
*******
حكاية امرأة سومرية
(من القضاء السومري الى القضاء العراقي اليوم.. ماذا سيحكم على قتلة ابناء الناصرية والنجف؟ سؤال تطرحه هذه الحكاية)
المحرر الثقافي
عبد الرزاق دحنون
حين قرأت محضر تسجيل وقائع حكاية المرأة السومرية الساكتة والمكتشفة في خرائب مدينة نفر السومرية في وادي الرافدين والتي حدثت في حدود عام 1850 قبل الميلاد، تذكرت قول فيدور دوستويفسكي في روايته "الجريمة والعقاب": إنها تقرير سيكولوجي عن إحدى الجرائم. حكاية المرأة الساكتة تندرج في هذا السياق، وتعود بداية الوقائع إلى عام 1950 حين عثرت بعثة مشتركة من المؤسسة الشرقية في جامعة شيكاغو والمتحف التابع لجامعة بنسلفانيا على لوحين من الطين في مدينة نفر السومرية جنوب العراق سُجّل فيهما محضر لمحاكمة خاصة بجريمة قتل.
أحد اللوحين كُسرت حوافه ولكن أمكن إكمال الأسطر المفقودة بالاستعانة بكسر صغيرة من نسخ أخرى من الوثيقة نفسها. وإن حقيقة وجود نسختين أو أكثر في سجل واحد تدل على أن قرار محكمة مدينة نفر قد اشتهر في جميع الأوساط القانونية في بلاد سومر كونه سابقة قضائية مشهورة.
الحادثة كما روتها ألواح الطين تقول: إن ثلاثة رجال هم حلاق وبستاني، وشخص ثالث لم تُذكر صنعته، قتلوا لسبب ما، أحد موظفي المعبد. ولأسباب غير معروفة أخبر هؤلاء زوجة القتيل بمقتل زوجها، لكن المرأة سكتت واحتفظت بسر القتلة ولم تبلغ السلطات الرسمية بالأمر. إلا أن خبر الجريمة وصل الى أسماع الحاكم في العاصمة، فأحال القضية إلى مجلس الحكماء في المدينة.
نهض تسعة رجال في هذا المجلس لمقاضاة المتهمين، وقد شرح هؤلاء القضية في مجمل تفاصيلها وتوصلوا إلى أن الجريمة لا تقتصر على الرجال الثلاثة وهم القتلة الفاعلون، بل يلزم مقاضاة الزوجة بسبب بقائها ساكتة، كاتمة الأمر بعد علمها، الأمر الذي يجعلها شريكة في الجريمة. ثم تقدم محامي الدفاع معلناً لهيئة المحكمة أن المرأة لم تشترك في قتل زوجها، لذلك ينبغي تبرئتها، مبرراً أن تلك المرأة كان لها من الأسباب ما حملها على السكوت، لأن زوجها لم يكن قائماً بإعالتها. ونهض ممثل الدفاع العام من جديد معلناً أن الذين قتلوا الرجل لا يستحقون الحياة، إن أولئك الرجال الثلاثة وتلك المرأة يستحقون القصاص. ولكن دفاع المرأة أكد مرة أخرى قائلاً: مع الاعتراف بأن الزوج قد ُقتل وقد علمت المرأة بذلك وسكتت، فما هو ذنبها حتى تستحق القصاص؟
تدخل القاضي معلناً أن زوجة لم يقم زوجها بإعالتها، مع الافتراض بأنها كانت تعرف أعداء زوجها، وأنها بعد مقتل زوجها علمت بالأمر، ولم تشترك في الجريمة، فلماذا نعاقبها على سكوتها، ينبغي قصر العقوبة على أولئك الذين ارتكبوا القتل فعلاً. وبموجب قرار القاضي حُكم على الرجال الثلاثة بالقصاص وأطلق سراح الزوجة. ولكن ماذا يقول القضاة في عصرنا الحديث عن هذه الجريمة وبماذا يحكمون؟
أرسلت ترجمة محضر جلسات المحكمة إلى البروفيسور أوين روبرتس عميد كلية الحقوق في جامعة بنسلفانيا، آنذاك، فكان جوابه: إن قضاة اليوم يتفقون مع القاضي السومري ويحكمون بالحكم نفسه. مبرراً قوله، أن تلك الزوجة لا يمكن أن تعد شريكة في الجريمة بموجب قوانيننا اليوم، فإن من ينبغي أن يعد شريكاً في الجريمة ليس من علم بارتكابها فقط بل يجب أن يكون قد آوى المجرم القاتل أو أسعفه أو زين له أو ساعده
هذه القضية نظرت فيها محكمة مدينة نيبور السومرية في وادي الرافدين قبل أكثر من أربعة آلاف سنة. فماذا يقول قضاة المشرق العربي لو عُرضت عليهم هذه القضية من جديد؟ هل يحكمون بما حكم القاضي السومري، أم أن الأحكام تتغير بتغير الأزمان، ولكل زمان دولة ورجال؟
******
رأي
حقيقة المثقف والسلطة
علوان السلمان
السلطة نمط تاريخي منغمس في ميثولوجيا الحكم والسطوة بعيدا عن واقع الحياة ومتغيراتها.. تشغلها الايديولوجيات السياسية والاجتماعات الخلافية دون ان تقدم شيئا سوى انها قدمت مائدة جديدة للثقافة العراقية الا وهي مائدة(الارهاب الثقافي) والازمات متناسية حقيقة المثقف العراقي الذي يشكل بنية المتغير بتأمله وتخطيطه لمدينته الفاضلة بدقة..فيبدع منتجا فاعلا مؤثرا..لذا فالعلاقة والمتغير تشكل اهمية قصوى لاحتياج الناس للمعرفة والحوار وتجاوز الايديولوجيات السياسية التي تنشر سيطرتها على الشارع دون ان تقدم شيئا..
فالمثقف يعي بشكل تام ضرورة جعل الثقافة وسيلة لإيجاد مجتمع يحل فيه التسامح والتنافس بالوسائل السلمية محل الصراع (وجادلهم بالتي هي احسن)..مجتمع يقوم اداؤه الوظيفي على مبدأ الاتصال والحوار والتسوية العقلانية..اي مجتمع يفهم التجاذب السياسي والاجتماعي بما يحقق المصالح الوطنية..كون المثقف لا يصور الحالة الواقعية لمأساة الوطن بل الوقوف بكل الوسائل المتاحة لتجاوز هذه الحالة وتحقيق السلام المجتمعي.. فالهجمة في الامس واليوم على الوطن جزء من استراتيجية محكمة من اجل زعزعة الاستقرار واستئصال الجذور التاريخية للعراقيين بزرع الفرقة الطائفية ومنع حركة البناء والازدهار.. لذا فالمثقفون يؤيدون المقاومة الوطنية ضد الاحتلال الذي يستهدف رموز الوطن الفاعلة ورسالته الحضارية واخماد شعاعه الانساني الذي لا تحده حدود.. ويقفون سدا منيعا ضد الارهاب لانهم مدركون انه مرض سرطاني زرعته ايد خبيثة يمكن ان تتعدى عدواه الى بلدان اخرى تحت غطاء ديني خارج عن نطاق الاسلام دين المحبة والسلام..
المثقف يعي اكثر من السياسي ان تنقية الاجواء مطلب تاريخي من اجل دفع القدرات الوطنية الى الامام..ومـن ثم بناء وطــن معافى يعــيش ابناؤه
بسلام ومحبة..
إن المثقف اليوم يردد مع الزعيم الهندي غاندي(لا اريد لبيتي ان تحيط به الاسوار من كل جانب الى ان تسد نوافذه..وانما اريد بيتا تهب عليه بحرية ثقافات الدنيا بأسرها شرط الا تقتلعني احداها من الارض)..
*******


ص 7

كاتانيتش: الفوز على الإمارات لم يشكل حالة خاصة

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش، ان الفوز على الامارات لم يشكل حالة خاصة بالنسبة له، فيما بين أنه يحترم المنتخب اليمني وجميع المنتخبات في بطولة كأس الخليج "خليجي 24". وتغلب اسود الرافدين على الامارات 2-0، مساء الجمعة، بهدفي علاء عباس وعلاء عبد الزهرة، ليضمن التأهل الى نصف نهائي البطولة. وقال كاتانيتش في المؤتمر الصحفي عقب المباراة، إن "المنتخب الاماراتي لم يفاجئني، حاول الفوز وضغط علينا لا سيما في الشوط الثاني، فالمدرب فان مارفيك يحاول الاعتماد على تشكيلة جديدة للأبيض". وأضاف أن "الفوز على الامارات لم يشكل حالة خاصة لي كوني كنت مدرباً لهم لمدة عامين، فانا مدرب واحاول تحقيق الفوز امام جميع المنتخبات التي أواجهها". وعن مواجهة اليمن، أكد كاتانيتش، أن "مباراة اليمن ليست مضمونة على الورق كما يعتقدها البعض، نحن نحترم المنتخب اليمني وسنتعامل مع المباراة كما لعبنا امام قطر والإمارات من حيث الأهمية". يذكر ان المنتخب الوطني سيواجه نظيره اليمني يوم غدٍ الاثنين في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

*************

رئيس اتحاد كأس الخليج العربي:
ملف العراق حظي بالإجماع
وشعب الرافدين يعشق كرة القدم

الدوحة - جليل العبودي
قال سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن احمد ال ثاني رئيس الاتحادين القطري والخليجي لكرة القدم ان قرار قبول ملف العراق واستضافته لخليجي 25 حظي بدعم من جميع الدول في الاتحاد الخليجي ونحن نؤكد اننا كمنتخب قطري على استعداد للمشاركة في هذه البطولة وندعم استضافة العراق لهذه البطولة، لاسيما ان العراق لم ينظم البطولة منذ 40 سنة أي منذ عام 79 ولقد مرت ظروف كثيرة في المنطقة منعت استضافته لها، و ان شاء الله نأمل ان تقام البطولة في العراق.

شروط الاستضافة

وأشار إلى انا كرئيس اتحاد قطري ادعم هذه الاستضافة، ولكن كاتحاد خليجي فهناك شروط محددة للاستضافة في ملفات تقدم وحتى الآن العراق هو البلد الوحيد الذي تقدم للاستضافة والمجال مفتوح لأي بلد اخر، واعتقد أن جدول تقديم الطلبات والشروط واللجان التي ستفتش على الملف موجودة في الامانة العامة وهي متاحة للاعلام ، وبناء عليها سيكون القرار قبل أكثر من سنة، لأنه قبل سنة يجب تحديد البلد الذي سيستضيف البطولة، بحيث نعطي فرصة لو كان هناك بلد بديل وأيضا اكمال أي نواقص او متطلبات ، وانا هنا انا اتحدث كنظام، ولكن نتمنى، وأنا واثق ان العراق قادر على الاستضافة، والشعب العراقي يستحق مشاهدة اخوانه من المنتخبات الخليجية يلعبون في البصرة او اربيل.
وأضاف سعادته اعتقد ان البصرة هي الأقرب للاختيار، وانا شخصيأً ذهبت الى البصرة في بطولة ودية ، وهنا اتحدث كشخص أو رئيس اتحاد وقد لمست عن قرب عشق الشعب العراقي لكرة القدم ، ففي مباراة قطر والعراق كان الملعب أكثر من 60 ألف رغم ان الملعب بعيد عن المدينة والناس ذهبوا أكثر من 15 كيلومترا وهذا يدل على عشق هذا الشعب لكرة القدم.
وتمنى سعادة رئيس اتحاد الكرة للعراق الشقيق ان يعود افضل مما كان ونتمنى له الاستقرار بشكل عام والاستقرار الكروي بشكل خاص.
واكد سعادته انه لا يوجد سحب للبطولة، والاستضافة لها معايير اذا تم تطبيقها فالعراق سينظم البطولة ونترك الموضوع للمختصين وبالتالي لا نريد ان نسبق الاحداث، ولا نريد تسميتها سحب، فهي منافسة وهناك كراسة شروط ستحدد.
وأشار سعادة رئيس اتحاد الكرة قائلا نحن تربطنا علاقة قوية بالاتحاد العراقي وكذلك بين البلدين والشعبين، ونحن كاتحاد قطري وحتى رسمياً بيننا وبين الاتحاد العراقي اتفاقية تعاون ومن بينها وجود دعم متبادل لاستضافة البطولات ونحن تحت امرة الاتحاد العراقي اذا احتاج إلى أي دعم لتوفير شروط الاستضافة ومن اليوم جاهزين. وقد تناقشنا أكثر من مرة في هذا الموضوع.


***********

سلة الاخبار...

إقامة ماراثون رياضي في الكوت
استذكاراً لشهداء 25 أكتوبر

كوت - علي جبار
نظم فريق "لنا بصمة" التطوعي بالتعاون مع الفرق التطوعية الاخرى وبالتنسيق مع صحة وشرطة واسط وباشراف العدائين الدوليين عباس جواد وعباس الكريعي يوم الخميس الماضي ماراثون شهداء ٢٥أكتوبر وبمشاركة اكثر من عشرين عداء وعداءة. حيث انطلق الماراثون من شارع النسيج باتجاه ساحة تموز ومن ثم الذهاب الى ساحة الاعتصام المركزية ساحة مجلس المحافظة فكان العداء جواد العابدي اول الواصلين الى الساحة ليستمر وصول المتسابقين تباعا، وعند انتهاء ووصول جميع العدائين الى الساحة تمت مبادرة التكريم للفائزين للعشرة الاوائل وكانت في مقدمة المكرمين العداءة الست ايمان اول النساء الفائزات ومن ثم تكريم العداءة طيف العتابي ،بعدها جاء دور لتكريم الاستاذ الجامعي د.شهيد العزاوي. ويستمر تكريم العدائين وهذه المرة للمتسابق (الضرير) محمد ناصر الذي أصر على المشاركة في هذا الماراثون استذكارا لشهداء الثورة وتكريم العدائين محمد ثامر ومحمد حيدر وعباس فرج وفي النهاية تم تكريم بطل الماراثون جواد العابدي وقد نالت هذه المبادرة استحسان واسع وترحيبا جماهيريا من قبل ابناء محافظة واسط.

الإصابة تحرم سعد ناطق
من بطولة خليجي ٢٤

الدوحة - اثير الشويلي
أجرى لاعب منتخبنا الوطني سعد ناطق عملية جراحية في مستشفى حمد في العاصمة القطرية الدوحة بعد ان تعرض الى إصابة بليغة اثناء احتكاكه مع لاعب منتخب الإمارات في المباراة التي جرت الجمعة في إطار بطولة خليجي ٢٤. وقال المدير الاداري للمنتخب باسل كوركيس ان الطبيب المختص اكد وجود ثلاثة كسور في انف اللاعب مع وجود جرح في اللثة والشفة العليا للاعب . وأضاف ان الدكتور طلب منح اللاعب راحة قصيرة ، مبينا ان الجهاز الاداري سيناقش مع المدرب كاتانيتش إمكانية اضافة لاعب جديد وفق اللوائح . وأشار إلى ان الدكتور حدد يوم الخميس المقبل موعدا لمعاينة العملية لاتخاذ القرار الأخير باستراحة اللاعب . وتواجدت بعثة منتخبنا الوطني في مستشفى حمد برفقة اللاعب سعد ناطق للاطمئنان على حالته الصحية.

العراق يواجه لبنان والإمارات والأردن في بطولة غرب آسيا للشابات

بغداد – طريق الشعب
أسفرت قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا للشابات (دون ١٨ عاماً) لكرة القدم عن وقوع المنتخب البحريني المستضيف إلى جانب منتخبي فلسطين والكويت ضمن المجموعة الثانية، فيما جاءت منتخبات لبنان، العراق، الإمارات والأردن ضمن المجموعة الأولى. وتم خلال قرعة البطولة في مقر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم توزيع المنتخبات المشاركة على مجموعتين. وتنطلق منافسات البطولة في 29 كانون الأول 2019 وتستمر لغاية 6 كانون الثاني 2020 على ملعب الشيخ علي بن محمد بن عيسى آل خليفة في نادي المحرق البحريني، وبواقع 3 مباريات في اليوم الواحد.

بونوتشي: رونالدو يجعل الخصوم يرتعشون من الخوف

متابعة – طريق الشعب
تحدث ليوناردو بونوتشي، مدافع يوفنتوس، عن حالة زميله كريستيانو رونالدو، وتراجع مستواه في المرحلة الأخيرة. وقال بونوتشي في تصريحات لشبكة "سكاي سبورت إيطاليا": " كريستيانو؟ هذا الشهر لم يكن في القمة من الناحية البدنية، لكنه عندما ينزل إلى الملعب ويراه الخصوم يرتعشون من الخوف، إنه قيمة كبيرة بالنسبة لنا". ودخل رونالدو في صدام مع مدربه ماوريسيو ساري بعد استبداله في مباراتين متتاليتين قبل أن تهدأ الأمور مؤخرا. وأضاف: "نساعد رونالدو حتى يعود أفضل، ونعتقد أنه قادر على ذلك قريبًا".
ويستعد يوفنتوس لمواجهة ساسولو يوم الأحد المقبل، حيث يتصدر ترتيب الكالتشيو بفارق نقطة وحيدة عن إنتر ميلان بعد مرور 13 جولة.

***********

مورينيو عن تدريب آرسنال:
لن أقبل بأي نادٍ في العالم
متابعة – طريق الشعب
رد البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لتوتنهام، على التقارير التي تحدثت عن ترشيحه لخلافة أوناي إيمري في تدريب آرسنال.
وبحسب شبكة "سكاي سبورتس"، فإن بعض الشخصيات البارزة في آرسنال أرادت أن يحل مورينيو محل إيمري قبل أن يخلف ماوريسيو بوكيتينو في توتنهام.
وكان آرسنال قد اتخذ قرارًا بإقالة إيمري، صباح الجمعة، بعد ساعات من الخسارة أمام آينتراخت فرانكفورت باليوروباليغ، وذلك عقب نحو أسبوع من تعيين مورينيو كمدير فني لتوتنهام.
وبسؤاله عما إذا كان سيهتم بهذا المنصب في آرسنال، قال مورينيو: "لم تحدث أي اتصالات، أنا هنا الآن، وسعيد جدًا هنا لدرجة أنني لم أستطع حتى التفكير في إمكانية الذهاب إلى أي مكان آخر".
وأضاف: "يمكنك أن تضع أمامي أي نادٍ في العالم الآن ولن أذهب".
وعبر مورينيو الذي أقيل من منصبه في تشيلسي ومانشستر يونايتد عن تعاطفه مع إيمري، لكنه أكد ثقته في أن الإسباني سيعود الى العمل خلال وقت قليل.
وقال: "أخبار الإقالة دائمًا ما تكون حزينة، لا أشعر بأي سعادة عندما يصدر هذا القرار لأي مدير فني".
وأكد: "أنا حزين لذلك، ولكن هذه هي الحياة، أوناي مدرب رائع ، وبكل وضوح لست سعيدًا بما يحدث في آرسنال".
وأكمل: "مع قليل من الراحة، سيأتي له نادٍ كبير آخر، وستعود مسيرته المهنية إلى مسارها الصحيح".
وأتم: "لا أعرف مشاعره الآن أو ما إذا كان سعيدًا بمغادرة آرسنال، أستطيع أن أقول إنني أشعر دائمًا بخيبة أمل عندما يغادر أحد المدربين، حتى عندما كنت بدون وظيفة وكنت بحاجة إلى شخص ليغادر لأحصل على وظيفة".


************

عبد الزهرة رجل مباراة العراق والإمارات

بغداد – طريق الشعب
اختير قائد المنتخب العراقي علاء عبد الزهرة أفضل لاعب في المباراة التي جمعت أسود الرافدين بمنتخب الإمارات.
وواصل المنتخب العراقي انتصاراته في خليجي 24، وحقق فوزه الثاني (2-0) على حساب الإمارات، بعدما فاز على المستضيف قطر (2-1) في افتتاح البطولة.
وجاء اختيار علاء عبد الزهرة بعدما قدم مستوى مميزا، إذ تكفل بصناعة الهدف الأول، بينما سجل الهدف الثاني للعراق في مرمى الإمارات.
وقال الزهرة في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بعد المباراة: "مبروك لكل الجماهير العراقية هذا الفوز والتأهل، والحمد لله أن منتخبنا هو صاحب الفرحة لهذا الشعب، واستطعنا كلاعبين أن نرسم البسمة على شفاه جماهيرنا".
وشدد على أن "الفريق العراقي لم يحقق أي شيء بعد في البطولة، فما يزال المشوار طويلا نحو تحقيق الهدف الذي جئنا من أجله وهو التتويج باللقب".
وطالب قائد العراق باستمرار الدعم الجماهيري للفريق في المباريات القادمة.
وعن توجيه بعض الانتقادات له على أدائه أوضح: "لا أهتم بالرد على المشككين فكل تركيزي حاليا مع المنتخب، والأهم هو أن يفوز الفريق بغض النظر عن هوية اللاعب الذي يسجل الأهداف".
وأضاف: "فوزي بجائزة أفضل لاعب في المباراة هو نتيجة عمل وجهد زملائي، الذين كانوا جميعا على قدر المسؤولية، وكانوا عند حسن الظن بهم في هذه المباراة".
وأردف: "أعتقد أن الفريق العراقي لا يُخشى عليه فهو يضم لاعبين مميزين للغاية".
ورفع المنتخب العراقي رصيده إلى 6 نقاط، ليحسم تأهله إلى نصف نهائي البطولة التي تستضيفها الدوحة حتى 8 كانون الأول المقبل.


**************

تاريخ الكرة الذهبية يكرر نفسه مع ميسي
متابعة – طريق الشعب
يترقب عشاق كرة القدم حفل جوائز الكرة الذهبية لعام 2019، الذي ستقيمه مجلة "فرانس فوتبول" بالعاصمة الفرنسية "باريس"، يوم غدٍ الاثنين.
ويبدو الثلاثي، فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول، وكريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، وليونيل ميسي، قائد برشلونة، الأقرب للمنافسة على الجائزة.
ولم ينجح ميسي في التتويج بأهم الألقاب هذا العام، سواء مع البارسا أو منتخب الأرجنتين، لكن توهجه على المستوى الفردي، يقربه من الكرة الذهبية السادسة في مسيرته.
تسريبات

وبحسب التسريبات الصحفية، فإن المجلة أبلغت ميسي بالفعل بإحرازه للجائزة، بعد غياب دام 4 سنوات، ليفض بذلك الشراكة مع رونالدو، الذي يتقاسم معه الرقم القياسي (5 تتويجات)، إذا صحت هذه التقارير. ويأتي ذلك رغم إقصاء البارسا من نصف نهائي دوري الأبطال، بخسارة مذلة على يد ليفربول (0-4)، قبل أن يودع "البرغوث" بطولة كوبا أمريكا من الدور ذاته ، أمام البرازيل.
واكتفى النجم الأرجنتيني بقيادة الفريق الكتالوني، لاقتناص لقب الليغا في الموسم المنصرم، بينما خسر كأس ملك إسبانيا في النهائي ضد فالنسيا.
واستفاد ميسي من أرقامه الفردية الهائلة، بتمكنه من إنهاء الموسم الماضي برصيد 51 هدفًا، و22 تمريرة حاسمة، خلال 50 مباراة مع البارسا، بينما أحرز 5 أهداف بقميص المنتخب الأرجنتيني، في 10 مباريات.

سيناريو مشابه

ربما تبدو إنجازات ميسي الجماعية، غير مشجعة للمصوتين على منحه الكرة الذهبية هذا العام، إلا أن هناك سيناريو مشابه، حدث عام 2010، لم يوقفه عن ملامسة الجائزة للمرة الثانية في مسيرته.
فحينها لم ينجح ميسي، في مساعدة برشلونة على تخطي عقبة إنتر ميلان، في نصف نهائي دوري الأبطال، ليكتفي بلقبي الليغا والسوبر الإسباني.
وعلى الصعيد الدولي، ودع ميسي مع الأرجنتين كأس العالم 2010 بطريقة مهينة، بعدما دك المنتخب الألماني حصون التانغو برباعية نظيفة.
لكن رغم ذلك، حصد نجم البلوغرانا حينها أغلب الأصوات، في صراع الكرة الذهبية، متفوقا على زميليه أندرياس إنييستا وتشافي هيرنانديز، المتوجين بلقب مونديال جنوب إفريقيا.
ويبدو "البرغوث" في طريقه لمحاكاة هذا السيناريو، بالتفوق على فان دايك الفائز بلقب دوري الأبطال، ورونالدو المتوج بأول نسخ دوري الأمم الأوروبية.

************

ص 8

النجف تشيّع شهداء انتفاضتها

النجف - احمد عباس
شهدت ساحة الاعتصام في مركز مدينة النجف أول أمس الجمعة، تشييع جثامين شهداء الانتفاضة، الذين سقطوا ليل الخميس الماضي، بالعشرات، جراء رصاص قوى السلطة القمعية.
ورفع المشيعون نعوش الشهداء متلفعة بالأعلام العراقية، وهتفوا مستنكرين الإجراء القمعي الدموي الذي تواجه به السلطات الأمنية المتظاهرين السلميين.
وأصدرت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، على خلفية الأحداث الأخيرة، بيانا طالبت فيه بمحاسبة القتلة ومن تعاون معهم، وتقديمهم للقضاء العادل للأخذ بحق الضحايا.

***********

ندوة جماهيرية
في ساحة احتجاج الكوت

الكوت – طريق الشعب
عقد "تجمع حملة الشهادات العليا" في محافظة واسط، مساء الخميس الماضي أمام خيمة اعتصامه في ساحة احتجاجات مدينة الكوت، ندوة جماهيرية حول الحركة الاحتجاجية المتواصلة في بغداد وعديد من المحافظات، ومجرياتها وتطوراتها.
الندوة التي حضرها حشد من الجماهير المعتصمة في الساحة، تحدث فيها كل من د. ماجد الأسدي، والمحاميان محمد العايدي وحازم البدري، فضلا عن المهندسين حيدر الوائلي وأحمد صبري.
وتناول المتحدثون، الأحداث الجارية اليوم بشكل عام، وما يتعلق بالحركة الاحتجاجية وأهدافها وتطوراتها وانجازاتها.
كما تطرقوا إلى نهج المحاصصة المقيت، وحجم الفساد المتفشي في مفاصل الدولة، وغياب الخدمات، وغير ذلك من العوامل التي ساهمت في أزمات البلد، الأمر الذي حتّم التغيير بالطرق السلمية.
وذكر المتحدثون بعض الانجازات التي حققتها انتفاضة تشرين على مستوى محافظة واسط، وأكدوا اصرار المنتفضين على طرد منظومة الفساد في الحكومة المحلية، التي صار اليوم بعض أفرادها "خلف القضبان" بتهم الفساد.

***********

مفاهيم زرعها ثوار الانتفاضة

صور جميلة زرعها شبيبة الانتفاضة التشرينية التي نقلت العراقيين من موقع الى مواقع جديدة، حيث صنعوا لنا وبحق تاريخاً ناصعاً نفخر به، فلا مكان للسلبية او الوقوف متفرجاً على التل والقول (آني شعليه).
الكل مسؤول عن الوطن وما يحدث فيه. شبابنا جميعا رفعوا الصوت عالياً (نريد وطن..) وطن لا مكان فيه للطائفية والمحاصصة والمناطقية وغيرها من الهويات الفرعية. نعم، نحن عراقيون ونفخر بعراقيتنا.
لقد تسنى لي مشاهدة صور رائعة من أبناء وطني في ساحة التحرير او نقلها لي من ساحات الاعتصام الأصدقاء والثوار، وقد أثارت في نفسي الآمال الكبيرة بغد مشرق وسعيد.
في تلك الساحات احتشد عشرات الآلاف من الجماهير، وفي مثل هذه الحالات تحصل احتكاكات وتدافع، الا ان الذي شاهدته من قيم عالية وتصرفات حكيمة واعتذارات تعكس حبا وتقديرا بكلمات وعبارات ودية مثل (اسمحلي.. من رخصتك.. آسف.. تفضل.. بلا زحمة.. وغيرها من الكلمات المهذبة). وقد تردد الكثير من هذه المفردات في شوارع بغداد المزدحمة كالاعظمية والكرادة والمنصور.
قال صاحبي: ليس هذا فقط. وانما هناك اعمال يقوم بها الشباب ترفع الراس. قلت له كيف؟ قال: شاهدت حملات التنظيف للساحات وقد اشترك فيها المئات، هذا ينظف وتلك تحمل كيساً للنفايات، ومنهم من عمل على ادامة الأرصفة وتصليح التالف منها وتجميلها باللوحات التي تمجد العراق الصامد والشهداء الخالدين.
وحدثني احد أبناء محافظة بابل قائلاً: ان الثوار في المحافظة وجدوا مدرسة فيها عيوب ونواقص كثيرة، فتزاحموا ليصلحوا ما يمكن إصلاحه وصبغوا الصفوف والجدران وزينوا بعضها باللوحات والرسوم. وفي البصرة احتشد الشباب لاصلاح الساحات الواقعة بالقرب من قيادة القوة البحرية وساحة الباخرة. فما اجمل هذه الهمة.
قال صاحبي: هل تتذكر الانتفاضة الشعبية التي قادها الاشقاء المصريون؟ لقد حصلت في تلك الانتفاضة الكبيرة بعض الهفوات واشكال معينة من التحرش. اما عندنا في العراق فقد لعبت الفتاة دورا متميزا وبشجاعة عالية لان شقيقها الشاب قدر مسؤولية هذا الدور وأهمية ان تساهم المرأة بحرية، لتعطي نموذجا صادقا مع زميلها الذي آمن بدورها. واضاف: البعض يقول ان المرأة (عورة). اجبته: ان كان البعض يجد في المرأة (عورة) فانها بالنسبة لنا ثورة.
نعم، لقد تحققت اهداف عظيمة وترسخت مبادئ كبيرة نتيجة لهذه الانتفاضة الجماهيرية العارمة، وايقظت فينا طاقات وقابليات وطنية عالية.
فألف تحية للشبيبة الثائرة التي قدمت دروساً وعبراً للوطن.

منعم جابر

************
الكوت تتضامن مع الناصرية

الكوت – علي جبار
شهدت ساحة الاحتجاجات في مدينة الكوت، مساء الخميس الماضي، فعالية تضامنية مع مدينة الناصرية الجريحة، التي فقدت عشرات الشهداء اليومين الماضيين، جراء القمع الدموي الذي واجهت به قوى الأمن المتظاهرين السلميين.
وأشعل محتجو مدينة الكوت الشموع في ذكرى شهداء الناصرية، وصدحت حناجرهم بهتافات أكدت في مضامينها أن إرادة الناصرية ستنتصر على القتلة والمجرمين، وأن الثورة ستستمر لحين سقوط الفاسدين.

*************

أمسية شعرية
في ساحة اعتصام البصرة

البصرة – طريق الشعب
احتضنت ساحة الاعتصام في منطقة الجبيلة بمركز مدينة البصرة، مساء الخميس الماضي، أمسية شعرية أقامها "ملتقى جيكور" الثقافي، لمؤازرة شباب الانتفاضة.
حضر الأمسية التي أقيمت أمام "الخيمة المدنية" في ساحة الاعتصام، جمهور من المعتصمين. فيما أدارها الإعلامي باسم محمد حسين، وساهم فيها الشعراء عبد السادة البصري، طالب الصالحي، سالم محسن، جلال عباس، صبيح عمر، مقداد مسعود، زينب طالب وحسين فائز.
وعبرت القصائد التي قرأها الشعراء عن حب العراقيين لوطنهم، ومجدت شهداء الانتفاضة، وألقت الضوء على المعاناة التي عاشها العراقيون جراء نظام المحاصصة الطائفية المقيت، والفساد المستشري في مؤسسات الدولة.
وتفاعل الحاضرون مع قصائد الشعراء، ومع مجموعة من الأغنيات الوطنية الحماسية قدمها الملحن يوسف نصار على العود.

***********

جمعة الاستقالة
في ساحة التحرير

كانت ساحة التحرير ظهيرة الجمعة الماضية هادئة إلى حد ما وخاصة في محيط الجسور الثلاثة، الجمهورية، والسنك. كانت سيارات التك تك، تتحرك بيسر وسهولة ثم سرعان ما دبت الحركة بين الناس وبدأت الآلاف تصل للساحة تباعا. وفي موكب لافت لللنظر دخل موكب تشكل من عشرات السيارات الكبيرة للنقل، من أهالي النهروان، وهم يهتفون للانتفاضة ويتوعدون بتصعيد نضالاتها من اجل إسقاط الحكومة المتهمة بقتل المئات من المتظاهرين. تبع ذلك دخول قافلة من سيارات التك تك وهي تحمل نعوشا رمزية لشهداء الانتفاضة، وما ان أعلن خبر نية رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تقديم استقالته إلى البرلمان حتى اشتعلت الساحة بإطلاق الألعاب النارية والهتافات.. سرعان ما تم تنظيم مسيرة راجلة انطلقت من خيمة ثوار التحرير، وهي تهتف وتبارك سقوط حكومة القتلة الفاسدين. عبرت المسيرة ساحة التحرير باتجاه جسر الجمهورية وانظم عدد كبير من المتظاهرين لها لتقف على ساتر الجسر، ثم عادت لتتوجه إلى شارع السعدون وانتهت عند منصة منبرالتحرير.
وكانت فجيعة التحرير لهذا اليوم، الجمعة، سقوط الشهيد " حيدر احمد كاظم " مضرجاً بدمائه، وهو في عمر السادسة عشر واحد طلبة الصف الخامس العلمي بإحدى ثانويات بغداد التي كانت من أوائل من شاركوا بالاضراب الطلابي دعما للمعتصمين والمنتفضين. قام زملاؤه ورفاقه بتشييعه من ساحة التحرير وباتجاه.
وأقيمت مساء ندوة حوارية أمام خيمة ثوار التحرير، اجاب فيها القانوني والناشط في مجال حقوق الإنسان محمد السلامي عن سؤال:
"ماذا بعد استقالة الحكومة؟!"
وقدم السلامي الرؤية الدستورية التي تفيد ان صلاحية البرلمان لاختيار رئيس وزراء جديد تتم خلال 15 يوم . مؤكداً على اهمية تواصل النضال الجماهيري من اجل ان يكون الاختيار وفق معايير المرحلة الاستثنائية التي تتمثل في تنفيذ مطالب المنتفضين بتشكيل حكومة نزيهة لها برنامج لتغيير الوضع الحالي بعيدا عن المحاصصة والفساد وان تحضر لانتخابات جديدة نزيهة بحيث ترضي نتائجها الناخب الحقيقي.
وجرت بعد ذلك سجالات ومناقشات كانت خلاصتها تؤكد على ان معظم المؤسسات يشوبها الفساد بما في ذلك البرلمان الذي لا يمكن بتشكيلته الحالية ان يختار حكومة نزيهة!
قبيل بدء مباراة كرة القدم بدأت الساحة تغص بالحاضرين، والتهبت الساحة فرحا بفوز العراق على الامارات. وبقيت العوائل تتوافد على الساحة حتى ساعة متأخرة من ذلك المساء.

طه رشيد

***********

الديوانية تستقبل شهداء الناصرية
"عفيه ابني الما دنك راسه"

الديوانية – ميعاد القصير
خرجت الجماهير المحتجة في مدينة الديوانية، منذ صباح أول أمس الجمعة، في تشييع رمزي لشهداء مدينة الناصرية خلال الأحداث الأخيرة.
واستمر التشييع، الذي شهده الطريق الرابط بين الديوانية والنجف، حتى ساعات متأخرة من الليل، في انتظار نعوش الشهداء القادمة من مدينة الناصرية، والمتوجهة نحو مثواها الأخير في مقبرة وادي السلام بمحافظة النجف.
واستقبل المشيعون، رجالا ونساء وشابا، الشهداء بالأهازيج الحماسية والورد، ورفعوا لافتة مكتوبا عليها "شهداء الناصرية قناديل في مسيرة شعبنا".
ورددت النساء المشيعات أهزوجة تقول: "عفيه ابني الما دنك راسه"، ألهبت مشاعر المشيعين.

*************

باسم مدينة الرمادي
حارس المنتخب يوجه رسالة إلى "سيدة الناصرية"

بغداد – طريق الشعب
أهدى حارس المنتخب العراقي – ابن مدينة الرمادي - محمد حميد، أول أمس الجمعة، فوز المنتخب على المنتخب الإماراتي، الى أبناء شعبه وذوي ضحايا المتظاهرين في الناصرية والنجف وبقية المحافظات. فيما خاطب “سيدة الناصرية” بعد اطلاقها نداءات استغاثة بأبناء الانبار.
وطالب حميد، قناة "الكأس" بعرض خطابه الذي وجهه الى المعتصمين في جميع المحافظات، وكذلك الى امرأة من ذي قار، ظهرت في مقطع فيديو وهي توجه نداء استغاثة الى ابناء الانبار. وبصفته (حميد) احد ابناء الانبار، أكد في خطابه تضامنه الكامل مع المرأة.
وظهرت سيدة من مدينة الناصرية في مقطع مصور، الخميس الماضي، تنعى شهداء الانتفاضة الشبان وتستغيث بالعراقيين، لاسيما ابناء محافظة الانبار، مرددة اهزوجة: "وين ابن الرمادي يفزعلنا ومن وكته تخربط مو فزعنا".

*************

السماوة تؤبن شهداء الناصرية

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
أقام معتصمو مدينة السماوة، أول أمس الجمعة، مجلس عزاء لشهداء الحركة الاحتجاجية في مدينة الناصرية، الذين وصلت أعدادهم خلال اليومين الماضيين نحو 70 شهيدا.
وأقيم المجلس في "ساحة الغدير" مكان اعتصام جماهير السماوة، وحضره عدد كبير من المعتصمين والأهالي الآخرين.
وشجب المعزون ما قامت به قوات مكافحة الشغب في الناصرية وبقية المحافظات، من قتل للمتظاهرين العزل باستخدام الرصاص الحي، مطالبين بمحاكمة القتلة ومحاسبتهم.
وفي سياق متصل، ووفاء لدماء شهداء التظاهرات، نظم محتجو السماوة تشييعا رمزيا، دوّت حناجرهم خلاله بهتافات وطنية حماسية.

**************

نور العراق
الى الشهيدة البطلة نور والى شهداء العراق
ناظم السماوي

حياتي ..
او غيرتي او دمي نذرته
لأول الخطوة
اذا طاح الوطن خل ينتچي اعله الروح
اشحلاة
الروح لو صارت إلك تچوه
نور آنه
وعراقيتي ربت وياي
او حنيتي
ارضعتهه من صدر لبوه
واذا
جسر السنك ما عبرچ يا نور
الف مثلچ تعبره ابساعة النخوه

الشهادة للوطن يا نور شيلة راس
اهوايه
المثلي راحت للوطن فدوه
ما تسوه وحياتك دنيه ما تنراد
ابغيرك يا عراق الدنيه ما تسوه
تواعدنه
سوه او تشرين صار إهلال
وهلال العراق ابكل شبر ضوّه
او وزعنه
الخوه أحنه ابساحة التحرير
او دفنه الطائفيه ابلمة الخوه

ربانه
العراق إعله المحبه انعيش
وعشنه
اوياه عله المره وعله الحلوه
النِده إبشفة الورد يلتم ابحسوة ماي
ويا
بخت الورد من يشرب الحسوه
او عراقينه
الحنان البي عشگ ميموت
لان شارب عراقينه لبن شجوه
وعراقينه اذا يتكدر
اويه الشمس كعبه ايصير
وجبل أحد عراقي يظل وشعلوه
وشفت
مشهد ابعيني هز ضمير الگاع
شاب
ايريد يرجع يقترض كروه

يا – هذه العراق اشگد شبعت إهموم
إشگد قاسيت
اشگد نكبات مرن بيك
يبو گلب النظيف الماحمل قسوه
غسلنه
اگلوبنه ابمايك ابوكت الگيض
والما شرب مايك
ندري ما يروه

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg