العدد 76 السنة 85 الأثنين 2 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي:
المطلوب رئيس وزراء جديد بمواصفات استثنائية

وافق مجلس النواب أمس على استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، ومعه الحكومة بكاملها عمليا، والتي تكون بذلك قد تحولت الى حكومة تصريف اعمال. وانتقلت الكرة الآن الى ملعب رئيس الجمهورية، الذي يفترض وفقا للدستور ان يكلف مرشحا بتشكيل الحكومة الجديدة.
ولا شك ان اختيار هذا المكلف في هذه اللحظة الحساسة من تاريخ شعبنا، أمر ذو أهمية استثنائية. فدماء الشهداء لم تجف بعد، ويوماً بعد يوم ترتفع اعدادهم واعداد الجرحى والمعوقين، فيما المنتفضون في ساحات الاعتصام والاحتجاج عازمون، عن حق، على مواصلة ما بدأوه في أول تشرين الأول 2019 حتى تحقيق كامل أهدافهم ، وهي في النهاية اهداف ومطالب الشعب.
الا ان هناك، ومع ان الشارع ما زال يغلي، قوى وكتل لم تشعر حتى الآن بارتدادات زلزال الانتفاضة. ويتجلى هذا في تمسكها بالمنهج المحاصصي الفاشل ذاته، وبصيغ التوافق التي لا تعني سوى تقاسم المغانم على حساب جوع وفقر ومرض الملايين من أبناء الشعب، ومن دون اكتراث بالدماء الزكية التي اريقت وتراق .
ان من الملح الآن، بعد استقالة الحكومة، البدء بتشكيل الحكومة الجديدة ذات المواصفات التي حددت خصائها مطالب المنتفضين السلميين، وفي مقدمتها التهيئة للانتقال الى مرحلة التغيير الشامل.
ان هذه الحكومة الانتقالية التي تتولى اساسا انجاز مهام محددة تمهد لاجراء الانتخابات المبكرة، لا بد ان تتمتع بصلاحيات واسعة يمنحها مجلس النواب، لتتمكن من تهيئة مستلزمات الانتقال في فترة زمنية معينة، يتوجب ان لا تزيد عن ستة اشهر.
ويأتي الآن دور رئيس الجمهورية ليلعب الدور المناط به دستورياً، ويُحسِن اختيار من يكلفه بتأليف الحكومة في ضوء مطالب المنتفضين المشار اليها، واولها ان تكون مفتتحا للمباشرة بعملية التغيير المطلوبة.
وبالنظر الى كون المرحلة المقبلة انتقالية ومهامها كبيرة، فلا بد للمكلف ان يجمع صفات وخصالا تجعله من جهة قادرا على أداء مهامه الصعبة، ومن جهة ثانية مقبولاً من جانب المنتفضين، الذين صاروا طرفا اساسيا في المعادلة وفي المشهد السياسي .
اما معايير الاختيار فقد اصبحت واضحة ايضا، وهي تتلخص في ان يكون رئيس الوزراء الجديد
• مستقلا سياسياً،
• متصفا بالكفاءة والنزاهة والقدرة على اتخاذ القرار،
• ممن لم يسبق لهم تولي منصب وزاري او تشريعيا،
• قادراً على صيانة القرار الوطني العراقي المستقل،
• ممن يضعون مصلحة الشعب والوطن فوق كل اعتبار.
ومن الضروري طبعا ان يتم الاختيار بعيداً عن المحاصصة والنزعات المناطقية والطائفية السياسية والتحزب الضيق، وان يلتزم رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء المقبل بعدم الترشيح في الانتخابات القادمة.
ان الجماهير المنتفضة والمطالبة بالتغيير الشامل، تريد ان ترى وتلمس الجدية في حسن اختيار رئيس الوزراء لكي تنبثق حكومة وطنية كفؤة نزيهة وفعالة، فبعكس ذلك قد تذهب الامور الى مسارات تؤدي الى حالة استعصاء سياسي جديد. ولهذا لابد من الاستجابة لارادة الشعب وتطلعه الى إعادة بناء الحياة السياسية على أساس المواطنة والديمقراطية الحقة وبناء دولة القانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية.
**********
طلبة تكريت والأنبار والموصل وكركوك شاركوا فيها
مسيرات طلابية مهيبة تتشح بالسواد حداداً على أرواح الشهداء
بغداد - علي شغاتي
خرجت، يوم أمس، مسيرات طلابية مهيبة من الجامعات والمدارس في محافظات عديدة، اعلنت الحداد على أرواح الشهداء، وأكدت على المضي في الإضراب عن الدوام حتى محاسبة قتلة المتظاهرين وتحقيق مطالب الانتفاضة.
طلبة الموصل وكركوك

وشهدت جامعات الموصل وتكريت والأنبار وكركوك، يوم امس وقفات ومسيرات طلابية بمشاركة الاساتذة، تضامناً مع ضحايا التظاهرات في الناصرية والنجف.
وأظهرت الفيديوهات والصور التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، والتي اطلعت عليها "طريق الشعب"، مشاهد تضامنية خيّم عليها الحزن، حيث أعلن طلبة جامعة الموصل، الحداد على أرواح الشهداء المتظاهرين بعد تصاعد وتيرة العنف في النجف والناصرية، هاتفين بشعار "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، فيما شارك الآلاف منهم، في مراسيم الحداد وأقام بعضهم بالاشتراك مع الاساتذة "صلاة الغائب" على أرواح الشهداء. فيما نظم طلبة كركوك، تظاهرة حاشدة أدانت القمع الدموي الذي طال المتظاهرين في النجف وذي قار.

اضراب في تكريت والانبار

وفي السياق، أعلن طلبة جامعة تكريت، إضرابهم عن الدوام، تضامناً مع المنتفضين ومن وقع منهم شهيداً أو جريحاً.
وأظهرت مواقع التواصل، وقفة مهيبة ضمت الآلاف من طلبة جامعة تكريت لتأبين الشهداء، فيما أعلن طلبة كلية الطب في جامعة تكريت إضراباً عن الدوام امتد إلى جميع المراحل الدراسية، لتلتحق بعد ذلك، بقية كليات الجامعة إلى الإضراب، متمثلة في كليات طب الأسنان، والهندسة بكافة الاقسام، والآداب - قسم الترجمة، والمالية والمصرفية، والعلوم بأقسامها الفيزياء والكيمياء والحاسبات والرياضيات، والتربية بأقسامها المتضمنة علوم الحياة والفيزياء، والمحاسبة، وكليتي الطب البيطري والحقوق.
وفي غضون ذلك، اقام طلبة الاقسام الداخلية في جامعة تكريت، في الكرفانات، أمس الأول، وقفة حداد على ارواح شهداء الانتفاضة، بعدما شارك العشرات من طلبة جامعة سامراء بالوقفة الاحتجاجية امام رئاسة الجامعة التي اعلنوا فيها تضامنهم مع ابناء الوسط والجنوب.
وفيما قام طلبة جامعتي الأنبار والفلوجة بوقفات للحداد أيضاً على أرواح شهداء الانتفاضة، قال الطالب في جامعة الانبار معتز خالد لـ"طريق الشعب"، إن "طلبة الجامعة نظموا وقفة تضامنية مع محافظات الجنوب، بعد حصولهم على الموافقات الرسمية التي جاءت أثر محاولات عديدة مع الجهات المعنية في الجامعة"، معتبراً "الوقفة أقل ما يمكن أن يقدموه إلى المتظاهرين، كما أن هنالك حملات داخل الجامعات لمؤازرة المتظاهرين من قبل طلبة كثيرين وأساتذة جامعيين وكوادر ادارية".
وفي سياق متصل، نظمت جامعة الفلوجة وقفة احتجاجية شبيهة بما قامت به جامعة الأنبار، وأظهر مقطع فيديو جرى تداوله فتيات يتشحن بالسواد وشباناً يحملون العلم العراقي، وهم يقفون حداداً على أرواح ضحايا التظاهرات، فيما نظم المئات من طلبة محافظة ديالى مسيرة تأبينيه وسط المحافظة مطالبين بمحاكمة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

إضرابات بغداد

وفي المقابل، واصل الإضراب الطلابي قوته في بغداد، بمشاركة آلاف الطلبة من الثانويات والجامعات والمعاهد في مسيرات حاشدة جابت شوارع العاصمة منددة بالقمع الدموي.
وأنطلق طلبة الاعداديات منذ ساعات الصباح الأولى، من مناطق الحسينية وبوب الشام والشعب في مسيرات راجلة جابت الشوارع، تزامنا مع مسيرات مشابهة توجهت صوب ساحة الرواد في جانب الكرخ، وأخرى في منطقة العلاوي وأما مديريات التربية.
وشارك الآلاف من طلبة الجامعات والمعاهد والثانويات في المسيرة المركزية التي انطلقت من امام مقر وزارة التعليم العالي وصولا الى ساحة التحرير رافعين شعارات التغيير وسط حالة من الحزن والسواد حداداً على الشهداء.

طلبة البصرة وميسان

وفي البصرة انطلق الطلبة الموشحون بالسواد، في مسيرات توجهت نحو ساحة البحرية وسط المحافظة.
وأعلن الطلبة الحداد على أرواح الشهداء، الذين سقطوا في ذي قار والنجف، حاملين الأعلام العراقية، مرددين شعارات تطالب بمحاسبة المقصرين والتغيير الجذري، بعدما ساندهم في ذلك طلبة جامعة البصرة الذين نظموا مسيرة تأبينية ووقفة حداد وتشييعا رمزيا بحمل نعوش الشهداء المزينة بعلم العراق، وقد شارك بها المئات منهم، في الوقت الذي منعت جامعة البصرة وسائل الاعلام من تغطية التظاهرة، فضلاً عن تنظيم طلبة الجامعة التقنية الجنوبية وقفة حداد أخرى. ولم يختلف الحال في ميسان حيث شارك المئات من طلبة الجامعات والثانويات معلنين استمرار الاضراب عن الدوام حتى حل البرلمان والمجيء بحكومة وطنية مستقلة بعيدا عن نظام المحاصصة الطائفية بحسب تصريحات متظاهرين الى مراسلنا في المحافظة.

السماوة والديوانية

وعلى ذات السياق، انطلق طلبة جامعة المثنى في مسيرة طلابية حاشدة وفاء لدماء شهداء التظاهرات.
وقال مراسل "طريق الشعب، عبد الحسين السماوي، أن الطلبة رفعوا الإعلام العراقية ولافتات تطالب بمحاسبة المسؤولين عن جرائم قتل المتظاهرين، وبإصلاح الواقع التعليمي وتوفير فرص العمل للخريجين، وتفعيل دور مجلس الخدمة الموحد.
في حين شارك المئات من طلبة المدارس في الديوانية في اعتصام ساحة الساعة وسط المحافظة رافعين شعارات القصاص من قتلة المتظاهرين، كما نظم طلبة واساتذة جامعة القادسية تشيعاً رمزياً للشهداء وسط المحافظة.
في النجف وكربلاء

وفي الأثناء، انطلق الآلاف من طلبة جامعة الكوفة في مسيرة راجلة من امام بناية الجامعة، باتجاه ساحة الاعتصام مرتدين الملابس السوداء ورافعين الاعلام العراقية، مرددين هتاف عدة أبرزها، "لا امريكا ولا ايران... احنه نحلها بالعصيان". أما في كربلاء فقد تجمعت اعداد غفيرة من طلبة الاعداديات والجامعات الحكومية والاهلية في الشوارع معلنة استمرار الاضراب الطلابي.

مسيرة واسط

وفي جانب آخر، خرج طلبة جامعة واسط في مسيرة صامتة حداد على ارواح الضحايا، جابت شوارع المدينة وصولا الى ساحة الاعتصام.
وأعلن الطلبة خلال مسيرتهم، الاستمرار في الإضراب عن الدوام حتى انتصار الانتفاضة، فيما شارك آلاف الطلبة في بابل، من الجامعات والاعداديات في مسيرات راجلة جابت شوارع المحافظة وأعلنت ايضاً استمرار الاضراب الطلابي.
*-***********
شددت على محاسبة القتلة وعدم التراجع عن سوح الاحتجاج
تظاهرات كبرى في المحافظات المنتفضة تؤبن الشهداء وتعلن الاستمرار في طريق الانتفاضة
بغداد – طريق الشعب
خرجت يوم أمس، تظاهرات حاشدة في عشرة محافظات، رافقتها مسيرات طلابية ضخمة، أكدت على التضامن مع شهداء وجرحى الانتفاضة، وضرورة محاسبة المتورطين بالقمع الدموي، والاستمرار بالاحتجاج حتى تحقيق كافة المطالب.

الكربلائيون يؤبنون الشهداء

واعلنت كربلاء، يوم أمس، الحداد في كافة المؤسسات الحكومة باستثناء الخدمية منها، على أرواح الشهداء.
وقال مراسل "طريق الشعب"، عبد الواحد الورد، أن المئات من الطلبة والشباب توافدوا صباحاً إلى ساحة الاعتصام للمشاركة في تأبين شهداء الانتفاضة الباسلة، بعد أن اقيم مأتم حضره مخاتير المناطق ووجهاء المدينة وأعيانها، لافتاً إلى قراءة سورة الفاتحة والقصائد والاناشيد الوطنية والحماسية والاهازيج الشعبية في مكبرات الصوت.
وأضاف الورد، أن مدرسو الحاسوب وكوادر مدرسة شهيد المحراب شاركوا في الاستعراض الجماهيري، الذي شهد حضوراً لطلبة الجامعات، فيما استمرت المواكب والمنظمات الشبابية بتوزيع الطعام والمياه والقيام بادامة المكان وتنظيفه.

أهازيج ميسانية

وفي ميسان، ردد المتظاهرين اهزوجة "دمج ذي قار توحد وي دم عمارة" بمشاركة الطلبة والشباب وشرائح اجتماعية عديدة.
وقال مراسل "طريق الشعب" مهند حسين، أن تظاهرات تجدد في للطلبة والموظفين في ساحة الاعتصام امام مبنى المحافظة. كما التحق أهالي ناحية علي الغربي بساحات الاحتجاج، معلنين تلبيتهم نداء المعتصمين الذي وجه للأقضية والنواحي.
وأضاف حسين، أن المتظاهرين طالبوا بمحاسبة القتلة والاستمرار بالاحتجاج حتى تلبية جميع المطالب، فيما رددوا ابيات الشاعر مظفر النواب "لا تفرح بدمنه لا يالاكطاعي .. صويحب من يموت المنجى يداعي"، مشيراً إلى أن المنتفضين نظموا قافلة للمساعدات الطبية واللوجستية والكوادر التمريضية بعد النداء الأخير الذي أطلقته الناصرية، حيث انطلقت صباحاً وهي تتوشح بأعلام العراق.

عشائر الناصرية

وفي الأثناء، تظاهر عدد كبير من طلبة الجامعات والمدارس في الناصرية، بعد احداث كبيرة أمام مبنى قيادة الشرطة التي انتهت بالانسحاب نحو ساحة الحبوبي نتيجة حملات التوعية التي قام بها الأهالي.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن أعداد كبيرة من أبناء العشائر شاركوا أيضاً في التظاهرات قام العديد منهم بحماية المنتفضين ومنع دخول المجاميع المسلحة إلى المدينة، فضلاً عن آخرون بحملة تنظيف للشوارع والجسور التي تأثرت بحرق الاطارات، كما فتحت بعضها لإعادة الحركة المرورية التي شهدت انقطاعاً طويلاً.

مسيرات بابلية

وفي غضون ذلك، شهدت ساحة التظاهر في بابل ومقتربات جسر الثورة، مسيرات زاخرة بالطالبات والطلاب والموظفين والمثقفين والاكاديميين وغيرهم من ابناء المحافظة، وهم يحتشدون بأرتال واسعة متوشحين الاعلام العراقية، ويحملون اللافتات التي تنعى شهداء النجف والناصرية، وتدعو لملاحقة من تسبب بإراقة الدماء في المدينتين.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، لفته عبد النبي الخزرجي، أن المتظاهرين أكدوا على أن استقالة عبد المهدي ليست نهاية المطاف، والطرق ما زال طويلاً لانتزاع الحقوق، وفيما لفت إلى الحضور النسوي كان مميز داخل المسيرات، أوضح أن الطلبة الجامعيون والفنانون أبدعوا في رسم اللوحات الفنية التي زينت جسر الثورة واضافت له القا وابداعا فنيا زاخرا بالألوان الزاهية والفن الرفيع.

احداث العاصمة

وشهدت بغداد، تجدداً للتظاهرات في ساحة التحرير، ومواصلة للإضرابات والمسيرات الطلابية الحاشدة.
وتجمهرت اعداد من الطلبة في ساحة التحرير وهي تلقي بياناً ادان القمع الحكومة وطالب بالتغيير الشامل ومحاسبة القتلة والفاسدين، فيما واصلت خيام الاعتصام النشاط والعمل على مد المتظاهرين بالدعم اللوجستي والطبي، وسط حراك شبيه نسبي في المناطق المحيطة في ساحة التحرير والجسور التي شهدت احداثاً كبيرة خلال الأيام الماضية.

تظاهرات المثنى

وفي المقابل، نظم موظفو العقود في دائرة صحة المثنى، وقفة احتجاجية أغلقوا خلالها بوابة الدائرة احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم.
وأفادت الأنباء، بأن شرطة المحافظة وعشائر بني حجيم نظمت وقفه تضامنيه أخرى مع ابناء الناصرية في مدخل المحافظة الجنوبي لمنع دخول العناصر المشبوهة والمخربة إلى الناصرية لاستغلال الأوضاع فيها ونشر الفوضى، فيما أكد رؤساء العشائر الوقوف مع القوات الأمنية في المحافظة ومساعدتهم في حفظ الأمن والممتلكات العامة للدولة وإشاعة روح التعاون بين المتظاهرين وقوات الأمن.

تطورات ديالى

وفي جانب آخر، أفاد مصدر محلي في ديالى، بانطلاق تظاهرات ونصب خيام الاعتصام في المحافظة.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن المصدر قوله، إن "تظاهرات انطلقت في مناطق محافظة ديالى، ابرزها ناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة، للمطالبة بالإصلاحات ومؤيدة وتضامنية مع تظاهرات المحافظات الجنوبية".
وأوضح المصدر، أن محتجون من أهالي ناحية جديدة الشط، قاموا بقطع طريق بغداد – كركوك، معلنين التضامن مع التظاهرات في النجف وذي قار وبقية المحافظات، واحتجاجاً على استخدام القوة التي اسفرت عن سقوط العديد من الشهداء.

الديوانية

إلى ذلك، أقدم متظاهرون غاضبون في الديوانية، على إغلاق مبنى المحافظة "باسم الشعب".
وتناقلت وكالات الأنباء، عن مصدر في قيادة شرطة الديوانية، قوله، أن "المئات من المتظاهرين اغلقوا مبنى محافظة الديوانية وسط المدينة، وأبلغوا المكلفين بحماية المبنى بعدم السماح للمحافظ ونوابه بالدوام"، موضحاً أن "المتظاهرين علقوا لافتات على البوابة الرئيسية للمبنى كتب عليها أغلقت بأمر من الشعب".
يُذكر أن تظاهرات أخرى حاشدة خرجت في النجف والبصرة.
**********


ص 2

البرلمان يصوت على استقالة عبد المهدي ويوجه "الأمن والدفاع" بالإشراف على النجف وذي قار

بغداد – طريق الشعب
وافق مجلس النواب في جلسته العشرين التي عقدت يوم أمس، على استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما ناقش الأحداث الأمنية في ذي قار والنجف. وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الحلبوسي تلا نص الكتاب المرسل من رئيس مجلس الوزراء الى مجلس النواب في شأن طلب استقالته إضافة إلى استقالة الوزراء من مناصبهم"، مشيراً إلى أن "المجلس وافق على قبول الاستقالة". ونقل البيان عن الحلبوسي قوله، إن "استقالة رئيس مجلس الوزراء اصبحت نافذة وستقوم رئاسة مجلس النواب ‏بتوجيه كتاب الى السيد رئيس الجمهورية يتضمن الدعوة لتسمية مرشح جديد لرئاسة ‏الوزراء وفقا للمادة 76 من الدستور"، فيما لفت البيان إلى أن "المجلس ناقش الاحداث الاخيرة في محافظتي ذي قار والنجف الاشرف والمحافظات الاخيرة، وقام رئيس المجلس بتوجيه رئيس واعضاء لجنة الامن والدفاع بالانتقال فوراً الى محافظتي ذي قار والنجف للأشراف والرقابة على الاجهزة الامنية والاشتراك في وضع الخطة الخاصة بحفظ الاستقرار في المحافظتين".

*************

أعلنت نتائج متابعة 102 مشروع متلكئ
النزاهة : أمرا استقدام لرئيس جامعة بابل
ومحافظ الديوانية السابقين

بغداد – طريق الشعب
أصدرت هيئة النزاهة، أمس الأحد، أمري استقدام بحق رئيس جامعة بابل، ومحافظ الديوانية السابقين، فيما كشفت نتائج متابعة 102 مشروع متلكئ في محافظة الديوانية، مؤشرة شبهات فساد رافقت إجراءات التعاقد أو تنفيذ تلك المشاريع.
استقدام رئيس جامعة بابل

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في بابل أصدرت أمراً باستقدام رئيس جامعة بابل السابق، في القضية المتعلقة بوجود مغالاة في أسعار شراء أسلحة للحراس".
وأضافت الدائرة، أن "أمر الاستقدام في القضيّة التي حقَّقت فيها النزاهة وأحالتها إلى القضاء صدر وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقيِّ".

استقدام جديد
في الديوانية

وفي السياق، أعلنت الدائرة، صدور أمر استقدام جديد بحق محافظ الديوانية السابق، مبينة أن الأمر صدر وفقاً لأحكام المادة 331 من قانون العقوبات.
وذكرت الدائرة في بيان مقتضب، إن "محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة الديوانية قامت بإصدار أمر استقدام بحق المحافظ السابق لقيامه بتعيين معاون محافظ للشؤون الإدارية بالدرجة الأولى – المرحلة الأولى خلافاً للمادة (31/ سابعا/1) من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21 لسنة 2008)".
يذكر أن الهيئة كانت قد أعلنت في الثالث من الشهر الجاري توقيف المتهم استناداً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات، لإلحاقه الضرر بالمال العام وتسبَّبه في هدر أكثر من ملياري دينار، وقد أطلق سراحه بكفالة مالية.

مشاريع الديوانية المتلكئة

وفي الأثناء، كشفت دائرة التحقيقات في الهيئة، نتائج متابعة 102 مشروع متلكئ في محافظة الديوانية، مؤشرة شبهات فساد رافقت إجراءات التعاقد أو تنفيذ تلك المشاريع.
وأوضحت الدائرة في بيان لها، أن "الفريق التحقيقي المركزي المُؤلَّف لمتابعة المشاريع المُتلكِّئة في المحافظة، دعا إلى إحالة معلومات المشاريع المتوقفة بسبب الأزمة المالية، والمشمولة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 347 لسنة 2015) إلى مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة بعد تسجيلها كاخبارات، لغرض إكمال إجراءات التحري والتحقيق وبيان مدى صحة شمولها بالقرار المذكور من قبل جهات التعاقد"، مشيرة إلى أن "مجموع المشاريع المُتلكِّئة في المحافظة بلغ 102 مشروع تمَّت المباشرة بـ53 منها، فيما بلغ عدد المشاريع المتوقفة، بسبب الأزمة المالية، المشمولة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 347 لسنة 2015) 52 مشروعاً، إضافة إلى وجود 13 مشروعاً تشوبه شبهات فساد ومخالفات مالية وإدارية".
وأكدت أن "أبرز المشاريع، المقامة في شأنها قضايا جزائية وإخبارات، والتي احيلت إلى المحاكم المختصة، هي مشاريع تأهيل كهرباء مركز مدينة الحمزة (الكوام) الشرقي والغربي، والمرحلة الثانية من مشروع تجهيز ومد شبكة ماء الديوانية الجديد، فضلاً عن طريق البدير – الحجام مع تنفيذ جسر في ناحية البدير، وبناية قطاع الشامية الصحي، أما ما يخص مشاريع ترميم 21 مدرسة في مركز المحافظة والدغارة والسنية وتصميم وتنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في الديوانية، فلا تزال قيد التحقيق".
وتابعت الدائرة، وفق بيانها، "وجود 10 مشاريع من بين المشاريع المتلكئة التي لها صلة مباشرة بحياة المواطنين، من أبرزها هدم وإعادة بناء 34 مدرسة آيلة للسقوط بطريقة البناء الجاهز، إضافة إلى بناء 8 مدارس بطريقة الهياكل الحديدية".

*************

حقوق الانسان البرلمانية : قمع التظاهرات "كارثة حقيقية"

بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، أمس الاحد، الأجهزة الأمنية بعدم استخدام الرصاص الحي لقمع المتظاهرين، فيما دعت رجال الدين والعشائر الى ضبط النفس و"درء الفتنة".
وقال رئيس اللجنة النائب ارشد الصالحي، في مؤتمر صحفي عقده داخل مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، إن "لجنته تتابع عن كثب مجريات أحداث التظاهرات الاخيرة في عدد من المحافظات العراقية"، مبيناً أنه "ومن خلال التنسيق مع مفوضية حقوق الإنسان وجدنا سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى من شباب الثورة الإصلاحية المطالبة بالتغيير".
واشار الصالحي، إلى أن "التظاهرات السلمية تحولت خلال الأيام الماضية إلى كارثة حقيقية، سيما في الناصرية والنجف، ما ادى لسقوط عدد كبير وضرب المتظاهرين بالرصاص الحي"، موضحاً أن لجنته تطالب "الأجهزة الأمنية بعدم استخدام الرصاص الحي لقمع المتظاهرين، كما تدعو رجال الدين والعشائر الى ضبط النفس لدرء الفتنة".
وشدد النائب، على أن "الشباب المنتفض في ساحات التظاهرات يطالب بإبعاد الفاسدين ليكون لهم مستقبل أفضل، خلال تظاهرات سلمية لا تستحق الرد بالرصاص الحي".

**************

حزب اليسار السويدي يتضامن
مع انتفاضة الشعب العراقي

ستوكهولم- طريق الشعب
ندد حزب اليسار السويدي، أخيرا، بعمليات القمع التي طالت المتظاهرين السلميين خلال انتفاضهم في العراق، مطالباً بوقف العنف وتحقيق المطالب الشرعية.
وذكر الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "ينظر بقلق واستياء إلى الاعتداءات الدموية الذين نفذتها قوات الأمن العراقية في الأيام الأخيرة على المتظاهرين، والتي أدت إلى قتل أكثر من 40 شخصًا بالأمس فقط (أمس الأول)، ويبلغ عدد الأشخاص الذين قتلوا الآن ما يقرب من 400 شخص وعدد المصابين إلى 15 الفاً منذ بدء الاحتجاجات".
وأضاف الحزب "لقد أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي استقالته، أملين أن يؤدي هذا إلى تغييرات سياسية"، فيما طالب بـ"وقف العنف ضد حركة الاحتجاج فورا وأن تصغي الحكومة العراقية للمحتجين. فأن السبيل الوحيد للخروج من دوامة العنف المستمرة هو الانصياع للمطالب المشروعة في الديمقراطية والعدالة الاجتماعية".

************

الحديثي: اوامر قبض واستقدام جديدة لمسؤولين كبار متهمين بالفساد

بغداد – طريق الشعب
كشف، سعد الحديثي، المتحدث باسم المكتب الاعلامي لحكومة تصريف الاعمال، أمس الأحد، عن صدور اوامر جديدة بحق مسؤولين كبار بتهم تتعلق بشبهات فساد.
وقال الحديثي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك محكمة خاصة مركزية بجنايات الفساد، شكلت بالتنسيق بين السلطتين القضائية التنفيذية"، مشيراً إلى أن "المحكمة اصدرت قرارا الى هيئات التحقيق في محاكم الاستئناف بكل محاكم العراق بإصدار أوامر قبض واستقدام وحجز اموال على كل من ثبتت بحقه شبهات فساد".
وكشف المتحدث، عن "صدور عشرات اوامر الاستقدام والحجز والقبض وحتى احكام بالسجن على كبار المسؤولين بمستوى وزراء ومحافظين واعضاء مجلس نواب وأعضاء مجالس محافظات"، مبيناً أن "العمل مستمر في هذا الصدد وستصدر قرارات أخرى تباعاً خلال الايام القليلة المقبلة".
يشار إلى أن انتقادات واسعة وجهت إلى اوامر استقدام النزاهة بخصوص المسؤولين المتهمين بالفساد، أشارت إلى أنها محاولات غير جادة لتسمية الفاسدين الكبار، وتسويفاً تمارسه حكومة عبد المهدي (المنتهية) لتهدئة الشارع الغاضب.

***********

التقاعد تعلن المباشرة بدفع الرواتب والمكافآت لشهر كانون الاول

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة التقاعد الوطنية، يوم أمس، دفع رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين لشهر كانون الأول 2019، إضافة إلى دفع مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق "ممّن قُبلت اعتراضاتهم".
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تعلن دفع رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين لشهر كانون الاول ٢٠١٩"، مبينة أنه "بإمكان المتقاعدين حاملي بطاقات الدفع الإلكتروني مراجعة منافذ الصرف لاستلام رواتبهم".
وأضاف البيان، أن "مكافأة نهاية الخدمة تم دفعها مع قائمة الراتب التقاعدي للمتقاعدين من منتسبي الجيش العراقي السابق ممن قدموا اعتراضات وقبلت اعتراضاتهم"، مؤكدا استمرار حملة هيئة التقاعد بـ"تحديث البيانات الخاصة بالمتقاعدين (داخل العراق او خارجه) او ورثتهم ممن يتقاضون الراتب التقاعدي".
وأوضح بيان الهيئة، ان "تحديث بياناتهم الشخصية والوظيفية يتم من خلال الرابط الخاص http://pension-app.com، وبالإمكان التحديث من خلال الهواتف الذكية بالدخول إلى الرابط اعلاه من مقر سكناهم دون الحاجة للحضور الى مقر الهيئة في بغداد وفروعها في المحافظات، لغرض إكمال إجراءات تحديث السجلات التقاعدية"، مشيراً إلى أن "الهيئة تقوم بحملة ادامة البيانات استعدادا لإجراءات تنفيذ تعديل قانون التقاعد الذي أقر أخيرا، وشهادة الحياة السنوية التي تطبق بداية العام المقبل 2020، ولتحاشي توقف الراتب التقاعدي".

************

سائرون: نتنازل عن حقنا بتسمية رئيس الوزراء الجديد وندعو إلى تشكيل محكمة مختصة بـ"ثورة تشرين"
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس تحالف سائرون، نبيل الطرفي، أمس الأحد، تنازل تحالفه باعتباره "الكتلة الأكبر" عن حقه بترشيح رئيس الوزراء الجديد، مبيناً أن ذلك يأتي في سياق إنهاء المحاصصة الحزبية والطائفية.
وقال الطرفي، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "بعد صدور قرار البرلمان بقبول استقالة عبد المهدي وتكليف رئيس الجمهورية بترشيح بديل عنه، وبما ان تحالف سائرون هو الكتلة الاكبر بناءً على الانتخابات وانطلاقاً من توجيهات السيد مقتدى الصدر بإنهاء المحاصصة الحزبية والطائفية يعلن التحالف تنازله عن هذا الحق للمتظاهرين"، مشيراً إلى أن "الشعب هو صاحب القرار، وسنكون مع خياره وعلى رئيس الجمهورية مراعاة ذلك".
وفي الأثناء، دعا النائب عن التحالف، صباح الساعدي، القضاء بتشكيل محكمة مختصة بـ"ثورة تشرين" لمحاكمة رئيس واعضاء الحكومة والقادة الامنيين بكافة مستوياتهم ورتبهم الذين شاركوا في قمع التظاهرات وقتل المتظاهرين.
وقال الساعدي في مؤتمر صحفي "قبلت اليوم استقالة رئيس الحكومة التي اختتمت عامها الوحيد بمجازر ضد الشعب العراقي، حيث أن الاستقالة لا تعفيه وحكومته من المساءلة بشأن المجازر المرتكبة ضد الشعب لأنها بأمر من الحكومة".
وأضاف الساعدي، أن "المادة 83 من الدستور تنص على أن المسؤولية تكون بين رئيس الوزراء وحكومته مسؤولية تضامنية وهم يتحملون جميعا ارتكاب الجرائم"، مناشدا، رئيس مجلس القضاء بأن "الشعب ينتظر العدالة بحق المجرمين القتلى من سفك الدم العراقي وخصوصا في ذي قار".
وطالب النائب، مجلس القضاء الاعلى بـ "تشكيل محكمة مختصة بثورة تشرين لمحاكمة رئيس الحكومة واعضائها والقادة الامنيين بكافة مستوياتهم ورتبهم الذين شاركوا في قمع التظاهرات وقتل المتظاهرين، ومنع سفر رئيس الحكومة واعضائها والقادة الامنيين بمختلف مستوياتهم ممن استمروا في قتل المتظاهرين"، داعيا الى أن "تكون المحاكمات علنية وتبث للشعب العراقي".

***********

الإقليم يعلن استعداده
لمعالجة جرحى الانتفاضة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت حكومة إقليم كردستان، أمس الاحد، استعداد مستشفياتها لاستقبال ومعالجة جرحى الانتفاضة.
وذكرت وزارة الصحة في الإقليم، في بلاغ اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حكومة إقليم كردستان تعلن استعدادها لاستقبال ومعالجة جرحى التظاهرات في وسط وجنوبي العراق التي خلّفت العديد من الضحايا والمصابين الذين هم بحاجة إلى المعالجات الطبية، ولهذا الغرض تعلن وزارة الصحة لحكومة إقليم كردستان استعداد مستشفياتها لاستقبال ومعالجة الجرحى وتوفير احتياجاتهم اللازمة، ونأمل أن تجري التظاهرات بشكل سلمي بعيداً عن العنف ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

***********

نسقت مع نقابة المحامين للترافع عن المعتقلين
حقوق الإنسان تكشف أرقاماً صادمة للشهداء والجرحى
وتتحدث عن محاولات لمحاكمة أحداث وفق المادة "4 إرهاب"

بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس الأحد، عن احصائية جديدة في شأن الاحتجاجات وما رافقها من انتهاكات جسيمة طالت المتظاهرين السلميين خلال الشهرين الماضيين، وفيما أكدت وجود محاولات لمحاكمة متظاهرين معتقلين وبضمهم احداث وفق المادة 4 إرهاب، أشارت إلى تنسيقها مع نقابة المحامين للترافع عن الذين ما زالوا قيد الاعتقال.

احصائية حربية

وقال عضو المفوضية، فاضل الشمري، في تصريح صحفي لـ"طريق الشعب"، إن "مفوضية حقوق الانسان ومنذ بدء التظاهرات في الأول من تشرين الأول سجلت وقوع 430 شهيداً و20 الف جريح من المتظاهرين وابناء القوات الأمنية"، مشيراً إلى أن "غالبية الجرحى غادروا المستشفيات بعد تلقيهم العلاج".
وأضاف الشمري، أن "المفوضية قامت بتوثيق جميع الحالات من خلال فرق الرصد المنتشرة في المراكز الصحية وفي ساحات التظاهر".
وفي السياق، نقلت وكالات الأنباء، أخيرا، عن مصدر في المفوضية قوله، أن "من بين المصابين توجد 3000 حالة إعاقة نتيجة الضرر الكبير الذي الحق بهم جرّاء إطلاق الرصاص او القنابل المسيلة للدموع"، لافتاً إلى أن "العدد الكلي للمعتقلين وصل الى ما يقرب من 2500 معتقل منذ انطلاق الاحتجاجات لكن اغلبهم اطلق سراحهم، وتبقى بحدود 100 شخص حاولوا إحالتهم الى القضاء بتهمة المادة 4 ارهاب ولكن بفضل ضغوطنا تراجعوا عن ذلك، ومن بينهم احداث لا تتجاوز أعمارهم الـ 11 عاما".

وضع المعتقلين القانوني

وفي الأثناء، أعلنت المفوضية، استمرارها في تدعيم الوضع القانوني وتشكيل فريق محامين متخصص لمتابعة الأوضاع القانونية للمتظاهرين الموقوفين.
وذكرت في بيان لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المفوضية قامت بتشكيل فريق متخصص بالتعاون مع نقابة المحامين في العراق لمتابعة الأوضاع القانونية للموقوفين على أثر التظاهرات التي شهدها العراق منذ مطلع تشرين الأول وحتى الان، لتوكيل محامين للدفاع عنهم وأطلاق سراحهم"، موضحة بأنها "قامت بتهيئة إجراءات 50 وكالة لمحامين متطوعين من النقابة، وإكمال انجاز 21 وكالة بعد تأمين زيارة الموقوفين وتوقيعهم على نماذج الوكالات الخاصة بالدفاع عنهم تمهيدًا لعرضها على القاضي المختص لمصادقتها".
وأشارت المفوضية إلى "إجراءات إطلاق سراح عدد من المتظاهرين الموقوفين في بغداد وبواقع 8 بالغين و16 حدثاً"، داعية أولياء أمور الموقوفين الأحداث والبالغ عددهم 9 أشخاص، إلى "مراجعتها مع مستمسكاتهم الرسمية لغرض استكمال إجراءات توكيل محاميي الدفاع وتوفير الضمانات القانونية لهم وفقا" للدستور".

فريق نقابة المحامين

وفي السياق، أعلنت نقابة المحامين، أن محامي بغداد قرروا الترافع عن عشرات من المتظاهرين المعتقلين في مطار المثنى.
وقالت مدير المكتب الإعلامي للنقابة، علياء الحسني، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "محامي بغداد قرروا الترافع عن عشرات المعتقلين داخل مطار المثنى في محكمة استئناف الرصافة"، مشيرة إلى أن ذلك جاء "بناءً على عدد من المناشدات الواردة من الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

***********

ص 3

وزير العدل: عشائر الناصرية أسهمت في حماية السجن المركزي

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير العدل، فاروق الشواني، أمس الأحد، أن عشائر الناصرية أسهمت في حماية سجن الناصرية المركزي إلى جانب القوات الأمنية، مثمنا دور العشائر البطولي دعما للأمن المجتمعي. وقال الشواني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "العشائر العراقية الاصيلة اثبتت عبر التأريخ مواقفها الوطنية وعمق تلاحمها وتمسكها بتراب الوطن وسعيها الى تنفيذ احكام القضاء بحق النزلاء المحكومين ممن تسببوا في انتهاك القانون وحرمة الدم العراقي"، مشيراً إلى أنه "ليس بجديد على العشائر العراقية واهالي ذي قار وقفتهم هذه، لأنهم ابناء ثورة العشرين الخالدة، واليوم يجددون العهد للعراق والثبات على المبادئ، ويساندون القوات الأمنية في حماية سجن الناصرية المركزي". من جانبه، لفت مدير سجن الناصرية المركزي حسين أبنية، بحسب البيان، إلى أن "شيوخ عشائر محافظة ذي قار وابناءها توافدوا الى سجن الناصرية المركزي وأعلنوا بمواقفهم وهتافاتهم دعمهم ومساندتهم للأجهزة الامنية وادارة السجن"، مبينا ان "احدى الهتافات تضمنت مقولة (الطارش كل لداعش ما ننطيكم سجن الحوت)".

************

نائب عن سائرون: لن نتدخل في تسمية رئيس الوزراء الجديد

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن كتلة سائرون، رياض المسعودي، يوم أمس، عن أربعة شروط وضعتها كتلته أمام من يعتزم الترشح لمنصب رئاسة الوزراء. ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المسعودي قوله، إن "سائرون تضع أربعة شروط أمام كل من يعتزم الترشح لمنصب رئاسة الوزراء"، مبيناً أن على المرشح "أن يكون مستقلاً سياسياً، وقوياً قادراً على فرض هيبة الدولة، ومهنياً، ووطنيا لا يخضع لأجندات خارجية". وأشار المسعودي إلى أن "سائرون لن تقدم مرشحاً ولن تتدخل في اختيار رئيس الوزراء"، وفيما أعرب عن استغرابه من "ترشيح بعض الكتل السياسية بدلاء لعبد المهدي"، أوضح بأن "الشارع يرفض عودة الوجوه السابقة، بعدما كلفت شخصيات مجربة سابقة واثبتت فشلها في الحكم". يُذكر أن الأنباء أفادت بإبلاغ سائرون، رئيس الجمهورية عن تنازلها عن ترشيح رئيس الوزراء باعتبارها "الكتلة الأكبر"، ومطالبتها القضاء بتشكيل محكمة مختصة بانتهاكات "ثورة تشرين".

************

مذكرات قضائية طالت المعتدين على أهالي النجف المتظاهرين
بعد المجازر الدموية .. مذكرة قبض ومنع من السفر بحق الفريق الشمري وحكمان بالإعدام والسجن لضابطين في واسط
بغداد – طريق الشعب
أعلنت السلطة القضائية العراقية، أمس الأحد، صدور أمر قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري، بخصوص احداث الناصرية وجرائم قتل المتظاهرين فيها، وفيما اصدرت مذكرات قبض بحق المعتدين على المتظاهرين في النجف، حكمت بالإعدام بحق ضابط في سوات، والسجن لـ 7 سنوات لضابط آخر وفق التهم ذاتها.

المتهم جميل الشمري

وذكر مجلس القضاء الاعلى، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "الهيئة القضائية التحقيقية المشكلة للنظر في قضايا أحداث التظاهرات في ذي قار، أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري"، مشيراً إلى أن "الهيئة التحقيقية في رئاسة محكمة استئناف ذي قار أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري عن جريمة إصدار الأوامر التي تسببت في قتل متظاهرين بالمحافظة".
يُذكر أن محافظ ذي قار المستقيل، عادل الدخيلي، طالب الأسبوع الماضي بإبعاد الفريق جميل الشمري "لإخلاله بأمن المحافظة"، على حد قوله.

النجف وواسط

وفي السياق، أعلنت محكمة استئناف النجف الاتحادية، يوم أمس، صدور مذكرات قبض قضائية بحق المعتدين على المتظاهرين في المحافظة.
وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "الهيئة التحقيقية القضائية في محافظة النجف الأشرف أصدرت مذكرات قبض بحق المعتدين على المتظاهرين في المحافظة".
ونقل البيان، عن المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى، عبد الستار بيرقدار، تأكيده "اصدار مذكرات قبض بحق المعتدين على المتظاهرين في محافظة النجف".
وفي غضون ذلك، حكمت محكمة استئناف واسط، يوم أمس، بالإعدام بحق ضابط في سوات فضلا عن السجن لـ7 سنوات بحق ضابط اخر، بتهمة قتل المتظاهرين.
ونقلت وكالة "ناس" عن مصدر قضائي قوله، إن "محكمة جنايات واسط أصدرت حكما بالإعدام بحق الرائد طارق مالك كاظم الضابط في قوة سوات في الكوت، وفق المادة ٤٠٦ من قانون العقوبات، وقضت بالسجن لـ ٧ سنوات ضد المقدم عمر رعد آمر قوة سوات، وفق المادة ٣٤٠ من قانون العقوبات، وذلك في قضية قتل المتظاهرين مؤمل الخفاجي وحسين الكناني".

إفادات المصابين وذوي الشهداء

وعلى صعيد ذي صلة، دعا مجلس القضاء الاعلى المصابين وذوي الشهداء إلى مراجعة الهيئات التحقيقية في محافظتي ذي قار والنجف لتسجيل إفاداتهم بخصوص الجرائم التي ارتكبت ضدهم خلال التظاهرات.
واكد المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، على أنه "سوف تتم معاقبة من اعتدى على المواطنين من المتظاهرين السلميين بأشد العقوبات وفق قانون العقوبات النافذ رقم 111 لسنة 1969"، مشدداً على "معاقبة المعتدين على المواطنين المتظاهرين بأشد العقوبات وفق قانون العقوبات النافذ رقم 111 لسنة 1969".
القصاص من القتلة
وفي المقابل، أكد النائب، حسين العقابي، أن استقالة الحكومة لا تكفي لتلبية مطالب الشارع، مشددا على ضرورة القصاص من قتلة المتظاهرين.
وقال العقابي، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، إن "الشباب العراقي المنتفض على الفساد والمحاصصة والفشل والجهل أثبت انه صاحب المبادرة الحقيقية وأن الشعب مصدر السلطات وهو الذي يقرر مصيره ويختار من يمثله ومن يحكمه"، مضيفاً، أننا "مع صوت الشعب ومع مطالب الإصلاح التي يرفعها المحتجون السلميون في ميادين الشرف وساحات التحرير في المحافظات كافة، وعلى المؤسسات الدستورية الاستجابة لتلك المطالب دون اي مماطلة أو تسويف".
وشدد العقابي، على أن "استقالة الحكومة لا تكفي، وأن ما جرى من إزهاق لأرواح المتظاهرين وسفك لدمائهم الزكية ينبغي أن لا يتم تجاوزه ونسيانه، فلا بد من التحقيق الفوري في حيثيات هذه الجرائم وإقامة محاكم قضائية مختصة لإيقاع القصاص العادل بقتلة المتظاهرين ومن يقف خلفهم أيا كان منصبه".

*************


نائبا المحافظ في النجف والناصرية يعلنان الاستقالة
والداخلية تستبدل وكيلها الأقدم
بغداد – طريق الشعب
أعلن نائبا المحافظ في النجف والناصرية، أخيرا، الاستقالة من مناصبهما، على خلفية الاحداث التي شهدتها المحافظتان، وفيما تبعهما قائممقام الغراف في ذي قار، أفاد مصدر أمني بإعفاء الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية عقيل الخزعلي من منصبه وتكليف ضابط برتبة لواء بدلا عنه.
وقال نائب محافظ النجف، طلال بلال، في فيديو نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تظاهرات شباب ونساء واطفال العراق طالبت بـ(وطن) ولقيت التجاهل الحكومي والتسويف، وإسقاط العديد من الشهداء في كل المحافظات"، مبيناً أن "ما حصل في محافظة النجف تسيل له العيون دماً، وبما أن لا حل يمكن أن تقدمه هذه الحكومة، فأعلن استقالتي من منصبي تضامناً مع أبناء الشعب العراقي".
وفي الأثناء، اعلن النائب الاول لمحافظ ذي قار، اكرم الزيدي، تقديم استقالته من منصبه.
وفيما أوضح الزيدي في بيان، إن "قرار الاقالة جاء على خلفية عدم تقديم الحكومة الاتحادية الحلول الناجعة لحل الأزمة الراهنة في البلاد، أعلن قائممقام قضاء الغراف، التابع لمحافظة ذي قار، يوم أمس، استقالته من منصبه.
وفي المقابل، أكد مصدر أمني، اعفاء الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية عقيل الخزعلي من منصبه وتكليف ضابط برتبة لواء بدلا عنه.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن المصدر قوله، إنه "تم إعفاء الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عقيل الخزعلي من منصبه، وتعيين اللواء حليم فاهم بدلا عنه"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

************

نواب عن الاقليات يتضامنون مع المتظاهرين ويطالبون بمحاكمة قتلتهم
بغداد – طريق الشعب
أعلن نواب الاقليات من مختلف القوميات والاديان في البلاد، يوم أمس، عن تضامنهم مع اهالي وسط وجنوبي العراق، مطالبين بإحالة كل من سفك الدم العراقي الى المحاكمة.
وقالت النائب عن الاقليات بيداء خضر في مؤتمر صحفي، بمشاركة عدد من نواب الاقليات، وتابعته "طريق الشعب"، "نحن نواب الاقليات من مختلف القوميات والاديان في البرلمان العراقي، نعلن تضامننا مع اهالي وسط وجنوبي العراق، لما حصل من مجزرة كبيرة في ذي قار والنجف، ونطالب بإحالة كل من سفك الدم العراقي الى المحاكمة"، مشددة على "ضرورة بناء وطن حر مدني وديمقراطي يعبر الجميع عن افكاره وحريته".
وتابعت خضر، "ايمانا منا بان المواطنة هي اساس الوطن، نعلن تضامننا مع اهالينا في النجف وذي قار، وكافة المحافظات العراقية".

*************

تقرير بريطاني: الانتفاضة العراقية هي الأكبر منذ عقود والأكثر دموية
بغداد – طريق الشعب
توقع تقرير بريطاني، يوم أمس، استمرار الجدل السياسي لأسابيع على وقع تقديم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي استقالته إلى البرلمان.
وذكر التقرير الذي أعده اندبندت عربية البريطاني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "على الرغم من استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، والسعي الى وقف العنف وتهدئة غضب الناس، استمرت الحركات الاحتجاجية لا سيما في بغداد والناصرية بجنوبي العراق حيث حاصر المحتجون مركزاً للشرطة"، مبيناً أن "المحتجين العراقيين رحبوا بالاستقالة لكنهم يقولون إنها ليست كافية، مطالبين بإصلاح النظام السياسي الذي يرونه فاسدا".
وأعتبر التقرير، إن "الحراك الشعبي الحالي يعد الأكبر الذي شهده العراق منذ عقود والأكثر دموية، إذ قتل أكثر من 420 شخصاً وجُرح 15 ألفا في بغداد والجنوب، وفقاً لإحصائية وكالة الصحافة الفرنسية"، متوقعاً "استمرار الجدل السياسي لأسابيع قبل اختيار رئيس وزراء خلفاً لعبد المهدي وتشكيل حكومة جديدة".

***************

ضبط معمل للعبوات الناسفة في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأحد، ضبط معمل لتصنيع العبوات الناسفة، في محافظة نينوى، مشيرة إلى اعتقال أحد عناصر داعش الإرهابي في داخله.
وقال إعلام الداخلية، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوة من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية ضبطت معملا لتصنيع العبوات المتفجرة، وهو تابع لعصابات داعش الارهابية في محافظة نينوى"، مشيراً إلى أن "المعمل يحتوي مواد ومعدات وختومات تابعة ل‍داعش".
وأوضح اعلام الوزارة، أن "القوة المنفذة للعملية، القت القبض على عنصر من داعش كان موجودا داخل المعمل وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه من قبل مديرية استخبارات ومكافحة ارهاب نينوى".

**************

بغداد تعلن الحداد ثلاثة أيام
على أرواح شهداء الانتفاضة
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ بغداد، محمد العطا، أمس الأحد، الحداد ثلاثة ايام على ارواح الشهداء في بغداد وذي قار والنجف وبقية المحافظات.
ونقل المكتب الإعلامي للمحافظ، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن الأخير "اعلن الحداد ثلاثة ايام على ارواح الشهداء في بغداد ذي قار والنجف والأشرف"، معزياً "عوائل الشهداء واهلنا في بغداد الحبيبة وذي قار العز والشهامة ونجفنا الاشرف وبقية المحافظات ونسأل المولى عز وجل ان يمن بالشفاء العاجل على ابنائنا الجرحى من المتظاهرين السلميين"، فيما شدد على "ضرورة التمسك بالطابع السلمي للتظاهرات لتحقيق المطالب المشروعة".
وانضمت بغداد في اعلان الحداد، إلى كل من محافظات واسط، وكربلاء، وميسان، والنجف، وذي قار، والمثنى، وصلاح الدين، التي سبقتها، فيما أعلن بعضها تعطيل الدوام الرسمي ليوم واحد، حداداً على ارواح الشهداء الذين سقطوا في مدينتي الناصرية والنجف، في غضون اليومين الماضيين.

***************

تعزيزات أمنية من السليمانيةإلى ديالى
بعد أحداث كولجو الأخيرة

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس الأحد، بان السلطات الامنية في محافظة السليمانية أرسلت تعزيزات أمنية للحدود الفاصلة مع ديالى.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر، قوله، إن "السلطات الأمنية في السليمانية أرسلت تعزيزات أمنية إلى ناحية كولجو، على الحدود مع ديالى بعد يومين على هجوم داعش على نقطة أمنية وتنفيذه قصفاً بالهاونات أسفر عن مقتل مدير أسايش كولجو واثنين من مرافقيه"، مشيراً إلى أن "التعزيزات تهدف لمواجهة دواعش في التلال الذين يستغلون بعض المناطق ذات التضاريس المعقدة للاختباء وتحويلها إلى مضافات ونقاط انطلاق صوب النقاط الأمنية والمناطق والقرى".
وأوضح المصدر، أن "الاجهزة الامنية في كولجو دخلت حالة استنفار منذ الـ 48 ساعة في محاولة للتوصل الى الجناة".

***************

في مؤتمرها الثاني والعشرين
رابطة الأكاديميين العراقيين في بريطانيا تتضامن مع الانتفاضة الشعبية وتدعو المجتمع الدولي الى التدخل لإيقاف القمع الدموي

بغداد – طريق الشعب
أصدر المؤتمر الثاني والعشرين لرابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، أخيراً، بياناً في شأن الأوضاع السياسية في العراق والانتفاضة الشعبية، مندداً بالقمع الدموي الذي طال المتظاهرين السلميين، ومطالباً المجتمع الدولية والمنظمات العالمية بالتدخل لإيقاف الانتهاكات الخطرة التي جابهت المطالب العادلة والمشروعة.
انتفاضة متواصلة

وذكر المؤتمر في بيانه الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "الانتفاضة الباسلة لشعبنا العراقي تدخل اسبوعها الخامس وما زالت مرابطة بثبات في سوح التظاهرات، بمشاركة كل فئات الشعب العراقي التي يوحدها ظلم جائر منذ ستة عشر عاما وممارسات حكم اعتمد على المحاصصة في الحكم، وسرقة ونهب خيرات البلاد".

ثمار الانتفاضة

وأوضح بيان المؤتمر، أن "كل ما تقدم أثمر عن مسيرات احتجاجية سلمية ابتدأتها شبيبة العراق في الأول من تشرين الأول الماضي، اعلنت فيها مطالبتها وضع حد للمآسي التي يعيشها الناس، لكن تلك المطالب لم تجد أذنا مصغية من سلطة جاءت الى سدة الحكم، بنسبة مشاركة في الانتخابات دون الـ20 في المائة، إضافة الى تزوير فاضح اثبتته تحقيقاتهم الرسمية نفسها".

انتهاكات خطيرة

ولفت المؤتمر إلى أن "منظمات دولية عديدة أكدت الانتهاكات ووثقتها، منها منظمة العفو الدولية ومنظمة حقوق الانسان العالمية ومنظمة هيومن رايتس ووتش، وكثير غيرها. وقد زاد هذا الوضع من حالة الإصرار لدى المحتجين السلميين وزادت اعدادهم، وهم في الوقت التي تتوسع صفوفهم يزداد تعنت السلطة في موقفها السلبي وعدم استجابتها لمطالبهم العادلة وتعمل على كسب الوقت بالحديث عن اصلاحات لا تمت لمطاليب الجماهير".
وأضاف، "إننا وباسم المؤتمر الثاني والعشرين لرابطة الأكاديميين في المملكة المتحدة نضم صوتنا الى الشعب العراقي ونعتبر مطالبه مشروعة والتي يؤدي تحقيقها الى حل جذري للأزمة ويوصل البلاد الى مرسى آمن مستقر بقيام دولة المواطنة تضمن المساواة والعدالة الاجتماعية وتنقذ البلاد من ما وصلت اليه من تخلف وجهل وفقر، ونقف مع الانتفاضة والعمل الفوري على الخطوات التالية: استقالة او اقالة الحكومة وقيام حكومة مؤقتة ذات صلاحيات استثنائية والبدء بمراجعة فورية لقوانين الانتخابات ومفوضيتها والاحزاب والتعديلات الدستورية او قبله الاعلان الدستوري ومحاسبة الفاسدين وارجاع الاموال التي سرقوها وحصر السلاح بيد الدولة واعادة تشكيل مجلس القضاء وسيادة القانون ومحاسبة قتلة المتظاهرين والالتزام بقوانين حقوق الانسان في العراق وتوفير كافة الخدمات الضرورية للمواطنين".

************

ص4
المركزي للإحصاء: ارتفاع طفيف في عدد المنشآت الصناعية الكبيرة

بغداد -طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، يوم أمس، ارتفاع عدد المنشآت الصناعية الكبيرة لسنة 2018، مشيراً إلى ارتفاع عدد المشتغلين بنسبة 3.1 في المائة. وذكر الجهاز في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد المنشآت الصناعية الكبيرة ارتفعت لسنة 2018 وقد بلغت 600 منشأة مقارنة بسنة 2017 والتي كانت 551 منشأة"، مبينة أن "الارتفاع يعود لشمول محافظة نينوى في المسح".
وأضاف، أن "عدد المشتغلين ارتفع هو الأخر حيث بلغ عدد المشتغلين في هذه المنشآت لعام 2018، 114 ألفاً و762 عاملا، بضمنهم 455 مشتغلاً يعمل من دون أجر مقارنة بسنة 2017 الذي بلغ عدد المشتغلين فيها 111 الفاً و374 مشتغلاً وبنسبة ارتفاع مقدارها 3.1 في المائة".
*********
البنك المركزي: مهلة جديدة للشركات المندمجة

بغداد-طريق الشعب
أعلن البنك المركزي، يوم أمس، منحه مهلة جديدة للشركات المندمجة لاستكمال المتطلبات إضافة الى الاندماج.
وأوضح البنك في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "نظراً لانتهاء المهلة الممنوحة للشركات المندمجة تحت الفئة (A,B) كافة والبالغة 3 أشهر لاستكمال متطلبات منح الرخصة لممارسة نشاطها كشركات صرافة، تقرر منحها مهلة إضافية أخرى"، مشيراً إلى أن "المهلة الإضافية ستكون لمدة 3 أشهر أخرى لاستكمال المتطلبات إضافة الى الاندماج".
وكان البنك المركزي العراقي دعا في تشرين الأول من العام الماضي، شركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية إلى الاندماج لتكوين مؤسسة صيرفية واحدة مستندا بذلك إلى قانون الشركات رقـم 21 لسنـة 1997 المعدل.
**********
وقفة اقتصادية...
البطالة
شرارة الانتفاضة الشبابية

لا شك ان ظاهرة البطالة بتعريفاتها كافة قد اتسع نطاقها في عموم المجتمع العراقي وخاصة في اوساط الشباب مع مشاكل كثيرة ذاقوا مرارتها وهي كانت الشرارة الاولى التي فجرت الانتفاضة الشبابية وسرى لهيبها الى مختلف المحافظات العراقية بأشكال مختلفة وبدرجات متفاوتة الا ان السلطة في كل مرة تكتفي بتصريحات وبرامج سرعان ما تختفي من دون ان تعير الاهتمام بآراء الاقتصاديين والدراسات الاكاديمية الجادة في معالجة هذه الظاهرة.
ان احتكار الثروة والدخل بيد نخبة من الفاسدين ادى الى حرمان بقية شرائح المجتمع من حقها في العمل ونيل نصيبها المشروع من الدخل، وفي نفس الوقت ادى الى ضياع الشباب في دوامة البطالة وخصوصا الخريجين وتحويلهم الى طاقة متراكمة قابلة للتفجر في اية لحظة وهذا ما حدث.
وبطبيعة الحال فالبطالة لم تكن متخيلة ولكنها حقيقة ضاغطة على الارض فإحصائيات وزارة التخطيط العراقية رغم محاولة التهوين من حجم العاطلين فإنها اشارت الى ان نسبة البطالة للفئات العمرية بين 15 و19 عاما تبلغ 23 في المائة بارتفاع 74 في المائة عن المعدل الوطني 18 في المائة للذكور و56 في المائة للإناث فيما كانت نسبة مشاركة الشباب في القوى العاملة 36 في المائة، شكل الشباب الذكور منهم نسبة 62 في المائة مقابل 9 في المائة للشابات، بينما قدر صندوق النقد الدولي في ايار عام 2018 نسبة البطالة بين الشباب 40 في المائة وهي النسبة الاكثر دقة اخذا بالاعتبار العدد الكبير من الخريجين من الجامعات الحكومية والاهلية التي تكاثرت في السنين الاخيرة عدا عن خريجي المراحل التعليمية الاخرى .
والحقيقة ان الحكومات المتعاقبة التي سمحت بكل هذا التوسع غير المخطط في المؤسسات التعليمية من دون دراسة العلاقة العضوية بين الخريجين وسوق العمل ولم تدرك ان قطاعات الانتاج الحكومي والخاص غير مهيئة لاستيعاب هذه الاعداد الهائلة فضلا عن ان معدل النمو السكاني في العراق يصل بين 3—4 في المائة في حين يصل المعدل العالمي بين 1— 1،8 في المائة. ان هناك نتائج عديدة تترتب على هذه الظاهرة المدمرة يمكن اجمالها بما يلي:
1. اخراج نسبة من الطاقات البشرية عن دائرة الانتاج وهو تبديد لمصادر الثروة وتآكل في قيم راس المال البشري. فضلا عن زيادة نسبة الفقر المدقع وزيادة نسبتهم من اجمالي السكان وانخفاض مستوى الرفاهية حيث توجد علاقة عكسية بين مستوى الرفاهية والبطالة.
2. ان ارتفاع مستوى البطالة ينجم عنها خسائر في الناتج المحلي الاجمالي فحسب منظمة العمل العربية فان 1 في المائة من البطالة يسفر عن خسارة نسبتها 2،5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي اي حوالي 23 مليار دينار عراقي.
3. تعاظم نسبة الرسوب في المدارس في جميع المراحل الدراسية مما يترتب عليه خسارة كبيرة في نفقات الدولة المخصصة للتعليم .
4. تفكك الاسر وسلبية العلاقة مع الدولة التي تتحمل المسؤولية الاولى في تفاقم هذه الظاهرة .
لهذا كله فالدولة مطالبة بدراسة ظاهرة البطالة والعوامل الملازمة لها ومعالجة تداعياتها عبر استراتيجية تقوم على اسس جذرية، جوهرها ربط عملية التنمية بالعملية التعليمية بمختلف مراحلها من خلال :
• وضع الخطط الكفيلة بتوظيف الموارد البترولية في قطاعات الانتاج السلعي عبر تحويل هذه الايرادات واستثمارها في المشاريع التنموية في تلك القطاعات.
• العمل الجاد على اعادة تشغيل المشاريع الحكومية الصناعية والزراعية وتوسيع خطوط انتاجها لاستيعاب المزيد من قوة العمل وتمكين القطاع الخاص عبر تقديم التسهيلات الائتمانية وتنشيط الجهاز المصرفي في عملية التنمية الاقتصادية والتخفيف من القيود القانونية والضريبية في المراحل الاولية في عملية الاستثمار الداخلي والخارجي .
• اعادة النظر بالمناهج التعليمية وربطها بعملية التنمية الاقتصادية المستدامة وايلاء اهتمام خاص بالتعليم المهني الذي يعد مصنعا للمهارات التشغيلية التي تغطي القطاعات الاقتصادية المختلفة وتفعيل دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في مجال تدريب العاطلين على مختلف المهن ليكونوا جاهزين لمختلف المشاريع الاقتصادية.
ابراهيم المشهداني
*************
كشفت عن صادراتها ووارداتها المتحققة خلال الشهر الماضي
النفط تخطط لزج الشركات العراقية الغازية
في مجال تطوير الحقل وتحسين خدماته
بغداد-طريق الشعب
كشف وزير النفط ثامر الغضبان، يوم أمس، عن سعي الوزارة إلى زج الشركات العراقية في قطاع الغاز لتطوير الصناعة الغازية، وفيما لفت إلى إن منظمة أوبك تسعى إلى خفض الإنتاج النفط، أعلن المتحدث باسم الوزارة مجموع الصادرات والواردات النفطية المتحققة لشهر تشرين الثاني الماضي، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو".
تطوير الصناعة الغازية

وقال الغضبان خلال استقباله عدداً من أصحاب معامل الغاز السائل، بحسب بيان لمكتبه تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "أهمية دعم القطاع الخاص العراقي تأتي في أولويات عملنا بهدف فتح آفاق عمل كبيرة للطاقات العراقية المعطلة"، مبيناً أن "الوزارة سعت إلى زج الشركات العراقية في قطاع الغاز من أجل منحهم دورا مهما في تطوير الصناعة الغازية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين".
وأوضح الغضبان، أن "توجيهات الوزارة تصب في تعظيم دور القطاع الخاص العراقي في مجالات عديدة، وأن الوزارة تعمل على تذليل جميع المشاكل والمعوقات التي تعترض العمل لتحقيق هذا الهدف"، لافتاً إلى أن "هذا اللقاء يأتي ضمن توجه الوزارة للاستماع إلى آراء أصحاب المعامل ومطالبهم".

انتاج مخفض لأوبك

وفي سياق منفصل، أعلن الغضبان، إن منظمة أوبك وحلفاءها سيدرسون زيادة تخفيض الإنتاج الحالي بنحو 400 ألف برميل يوميا خلال الاجتماع القادم الذي من المقرر عقده في فيينا، ليصل التخفيض إلى 1.6 مليون برميل يوميا.
وأضاف الغضبان، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاحتجاجات التي يشهدها العراق لم تؤثر على إنتاج النفط وعمليات التصدير، وهناك كميات فائضة لدى العراق من النفط"، كاشفاً، عن "اتفاق بين بغداد وإقليم كردستان يتضمن إبقاء سقف الإنتاج من الإقليم عند 450 ألف برميل يومياً".

صادرات وواردات الشهر الماضي

وفي غضون ذلك، كشف المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، عن مجموع الصادرات والإيرادات النفطية المتحققة لشهر تشرين الثاني الماضي.
وأشار جهاد، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إلى أن "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت أكثر من 105 ملايين و14 إلفا و772 برميلا، بإيرادات بلغت أكثر من 6 مليارات و282 مليونا و 65 إلف دولار"، مبيناً أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 102 مليون و5 آلاف و95 برميلا، إما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان بلغت الكميات المصدرة مليونين و381 إلفا و65 برميلا، وفيما بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة 293 إلفا و 962 برميلا، كانت الكميات المصدرة إلى الأردن 334 إلفا و650 برميلا".
وأشار إلى إن "المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ 3 ملايين و500 إلف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة 3 ملايين و400 إلف برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي 79 إلف برميل، بينما كان المعدل اليومي من حقل القيارة 10 آلاف برميل، والمعدل اليومي للتصدير إلى الأردن كان 11 إلف برميل"، مبينا إن "معدل سعر البرميل الواحد قد بلغ 59,821 دولاراً".
*******
اقتصادي: تشغيل المصانع العراقية
يوفر 5000 فرصة عمل في كل منها
بغداد-طريق الشعب
أكد عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطا، يوم أمس، إن العراق يستطيع الوقوف على الخط الصناعي العربي والعالمي، لافتًا إلى أن ذلك يكون عن طريق دعم المنتج الوطني. وقال العطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المنتج الوطني لجميع التخصصات يعد من أفضل المنتجات على مستوى المنطقة"، مبينًا أن "المنتجات الغذائية والإسمنتية وصناعة السيارات وغيرها من المنتجات الوطنية يستطيع العراق إنتاجها وتصديرها للخارج بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي". وأضاف العطار إن "تعزيز ودعم المنتج الوطني من خلال تشغيل المصانع العراقية سيوفر تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة في وقت يعاني العراق بطالة كبيرة حيث من المتوقع تشغيل قرابة 5000 عامل في كل مصنع فضًلا عن توفير سيولة مالية لدعم الاقتصاد الوطني بدلًا من الاعتماد فقط على النفط الخام". وأشار العطار إلى "ضرورة تطبيق الجهات الحكومية المختصة إجراءات لتقليل حجم الاستيراد لدعم المنتج ‏الوطني إضافة إلى أتباع خطط تسويقية لإنجاح زيادة المبيعات السوقية".
********
مصرف الرافدين يوّطن رواتب موظفين ويمنح سلفاً جديدة للمواطنين
بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، يوم أمس، توطين رواتب موظفي عدد من وزارات ودوائر الدولة ومنحهم بطاقة الماستر كارد الدولية، وصرف سلف للمتقاعدين.
وذكر المكتب الإعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم توطين رواتب عدد من موظفي وزارات ومؤسسات الدولة ومنحهم البطاقة الالكترونية لاستلام رواتبهم الشهرية عبرها". وأضاف إنه "بإمكان حاملي الماستر كارد الاستفادة من المميزات والخدمات المالية التي أطلقها المصرف أخيراً من سلف وقروض والتقديم على تلك السلف عبر فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات"، كاشفاً عن "صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين 3 و5 و8 و10 ملايين عن طريق أدوات الدفع الالكتروني". وأضاف المكتب بحسب بيانه، انه "تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين لنحو 1199 متقاعدا"، موضحاً بأن "صرف تلك السلفة تم عن طريق إبلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد إن استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه إياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي إليها.
********
لقاء عراقي أردني لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين
بغداد - طريق الشعب
التقى وزير التجارة العراقي محمد العاني، أمس الأول، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري، على هامش اجتماعات الدورة 35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك" والتي عقدت في اسطنبول.
وذكرت صحيفة الرأي الأردنية، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللقاء تناول سير العمل بالتفاهمات التي توصل إليها الجانبان في شباط من العام الحالي وأهمية تنفيذها"، ناقلة عن الوزير العراقي، قوله، إن "هنالك محاولات جادة للاستفادة من ميناء العقبة والخصم الممنوح للجانب العراقي على رسوم المناولة للمستوردات الواردة للعراق من خلال ميناء العقبة والبالغة 75 في المائة".
وأضافت، أن العاني أكد نيته "عقد اجتماع مع المستوردين العراقيين وحثهم على الاستيراد من خلال ميناء العقبة"، مبيناً أن "لدى العراق فائضا من القمح والشعير والنخالة من النوعيات الجيدة"، فيما دعا الأردن "للاستفادة منها وشراء الفائض العراقي من هذه السلع، على أن يتم دراسة مواصفة القمح العراقي ومطابقته مع المواصفة الأردنية".
من جانبه، أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري، استعداد الحكومة الأردنية لحل أية صعوبات قد تواجه المستوردين ورجال الأعمال العراقيين خلال استخدامهم لميناء العقبة، مشيراً إلى الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى ميناء العقبة للاطلاع عن كثب على طبيعة العمل في موانئ العقبة وتذليل أية صعوبة قد تواجه تعزيز تنافسية الميناء إمام حركة التجارة العراقية.
***********
البصرة تزيد عدد الاراضي السكنية الموزعة
بغداد-طريق الشعب
أعلن محافظ البصرة اسعد العيداني، أمس، زيادة عدد قطع الأراضي التي ستوزع على المواطنين في البصرة وإحالة كافة المشاريع في المحافظة إلى شركات رصينة.
وقال العيداني في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن المحافظة أعلنت سابقا توزيعها 12 إلف قطعة ارض سكنية وتم رفع العدد إلى 14 إلف قطعة ارض وزع منها ما يقارب 4 آلاف والـ 10 آلاف المتبقية ستوزع بعد انتهاء التقديم عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالتقديم"، منوهاً إلى أنه "سيتم فتح موقع الكتروني خاص للتقديم على قطع الأراضي للفقراء"، فيما دعا "الفقراء للتسجيل فيه". ووعد العيداني، بإحالة كافة مشاريع العام المقبل، قبل منتصف الشهر الجاري إلى شركات معتمدة ورصينة يضمنها مشاريع القرنة والزبير ومناطق أخرى في المحافظة، كاشفاً عن إحالة أكثر من 120 مشروعا لإنشاء مدارس في عموم المحافظة خلال الأيام الماضية.
********
مع المتغيرات الحاصلة في عمليات الإنتاج
2020 عام تحديات لـ أوبك وحلفائها
متابعة – طريق الشعب
منافسة محتدمة في 2020 بين منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها حسب وكالة الطاقة الدولية، ما يزيد من أهمية اجتماع سياسة إنتاج النفط الذي تعقده المجموعة، التي تواجه تحديا كبيرا في العام المقبل إذ من المتوقع تراجع الطلب على خامها تراجعا حادا.
وتشير تقديرات الوكالة إلى أن نمو المعروض من خارج أوبك سيقفز إلى 2.3 مليون برميل يوميا العام المقبل مقارنة مع 1.8 مليون برميل يوميا في 2019، عازية ذلك إلى إنتاج الولايات المتحدة والبرازيل والنرويج وجيانا، وأضافت أن "ضخامة المعروض الذي من المرجح تراكمه في النصف الأول من العام المقبل لن تكون مبعث ارتياح لوزراء "أوبك+" الذين يجتمعون في فيينا"، وقالت وكالة آن، في حين ارتفعت إمدادات الولايات المتحدة 145 ألف برميل يوميا في تشرين الأول، فإن تباطؤا في النشاط بدأ في وقت سابق هذا العام وسيستمر في ظل مواصلة الشركات إعطاء الأولوية للانضباط المالي.
وتوقعت وكالة أن يبلغ الطلب على نفط أوبك 28.9 مليون برميل يوميا في 2020، أي اقل بمليون برميل يوميا عن الإنتاج الحالي للمنظمة.
وأبقت الوكالة على تقييماتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 و2020 عند مليون و1.2 مليون برميل يوميا على الترتيب، لكنها قالت إن توقعاتها ربما تقدر أثر الرسوم الكمركية في الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين بأقل مما ينبغي قليلا، وقالت إنه في حالة إلغاء بعض الرسوم الكمركية أو كلها المقبلة، فإن "النمو الاقتصادي العالمي ونمو الطلب على النفط سيرتفعان كلاهما بشكل كبير"، لكن التعافي لن يكون فوريا.
واشارت الوكالة إن تباطؤ نشاط شركات التكرير في الأرباع الثلاثة الأولى من العام تسبب في هبوط الطلب على النفط الخام في 2019 للمرة الأولى منذ 2009، لكن من المنتظر أن يتعافى التكرير في الربع الرابع في 2020.

فائض نفطي

وقالت أوبك إنها تتوقع تراجع الطلب على نفطها في 2020 في ظل ضخ المنافسين لكميات أكبر من الخام على الرغم من كون فائض أصغر من الخام في السوق العالمية، ما يعطي مبررا للمنظمة للإبقاء على قيود الإمدادات حين تجتمع لبحث سياسة الإنتاج.
واكد احدث تقرير للمنظمة قبل المحادثات التي تُجري في الخامس والسادس من كانون الأول إن الطلب على خامها سيبلغ في المتوسط 29.58 مليون برميل يوميا العام المقبل، بتراجع 1.12 مليون برميل يوميا عن 2019 .
ويشير ذلك إلى فائض يصل الى 70 ألف برميل يوميا وهو ما يقل عن المُشار إليه في تقارير سابقة، والتراجع في الطلب قد يشجع أوبك وحلفاؤها على الإبقاء على قيود الإنتاج حين يجتمعون في فيينا لكن التقرير أبقى على التوقعات الاقتصادية وتوقعات نمو الطلب على النفط في 2020 مستقرة وجاء أكثر تفاؤلا فيما يتعلق بالنظرة المستقبلية.
وجاء في التقرير "في ملاحظة إيجابية، قد يستقر النمو عند مستوى التوقعات الحالي بفضل علامات على تحسن العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين واتفاق محتمل في شأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد الانتخابات العامة في بريطانيا والتحفيز النقدي في اليابان واستقرار الخط البياني التنازلي في الاقتصادات الناشئة الرئيسة".
وتكبح أوبك وشركاؤها الإمدادات منذ 2017، للمساهمة في تعزيز الأسعار والتخلص من تخمة تكونت في الفترة بين 2014 و2016 حين كان المنتجون يضخون كيفما يشاؤون، لكن ارتفاع الأسعار قدم دعما لإمدادات النفط الصخري الأمريكي وبقية المنافسين، وتتوقع أوبك انخفاض حصتها السوقية في السنوات القليلة القادمة قبل أن تتعافى.
وفي التقرير، خفضت المنظمة توقعاتها لنمو الإمدادات من خارجها في 2020 إلى 2.17 مليون برميل يوميا، بما يقل أربعين ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.08 مليون برميل يوميا أي ما يعادل واحدا في المائة دون تغيير.
ومن شأن تباطؤ الإمدادات من خارج المنظمة دعم مساعي أوبك في إدارة السوق لكن ما زال من المتوقع أن ينمو الإنتاج من خارج أوبك بمقدار مماثل لمعدل الطلب على النفط العالمي تقريبا في 2020، ما يجعله تحديا مستمرا لأوبك وحلفائها في تحقيق التوازن بالسوق، وقفز إنتاج أوبك من النفط 943 ألف برميل يوميا إلى 29.65 مليون برميل يوميا، وذلك بحسب أرقام تجمعها المنظمة من مصادر ثانوية، ويشير التقرير إلى فائض 70 ألف برميل يوميا في 2020 إذا أبقت أوبك الإنتاج عند معدلات وظلت العوامل الأخرى كما هي، وذلك بانخفاض عن فائض 340 ألف برميل يوميا تضمنه تقرير.
*********


ص5
قالوا ونقول
قالوا:
أقر اعلان حقوق الانسان عام 1785 ما يلي: "حق الملكية، حق الحرية، الحق في الامن، الحق في مقاومة الظلم والاستبداد".

ونقول:
اما الملكية فقد سرقوا كل ما نملك، واما الحرية فمتاحة لهم وحدهم، وأما الامن فمكفول ومضمون ومعد لهم ولذويهم.. اما الحق في مقاومة الظلم والاستبداد، فهو الحق الوحيد الذي نملكه ويحظر علينا استخدامه او التعاطي معه!
***********
في ذكرى طه حسين
الحداثة في مواجهة الجهل والتخلّف
علي حسن الفواز
يبدو أن استعادة الدكتور طه حسين ستظل هاجسا يرافقنا ونحن نلامس اسئلة التنوير والعقلنة، والبحث عن كلّ ما يتعلق بأسئلة الحرية، والموقف من قيم الحداثة والتجديد وبناء المجتمع السليم.
لقد ادرك طه حسين خطورة اخفاق مشروع التنوير، عبر اخفاق مشروع التعليم والاشباع وهيمنة الرثاثات الفكرية والشعبوية على المجتمع، وبشكل خاص المجتمع المصري، والذي قد يشبه شعوبنا جميعا، وهذا ما يُعطي لأفكار طه حسين أهمية بناء مؤسسات للحداثة، عبر وجود مؤسسات للفكر والتعليم والمعرفة، والثقة بمشروعية العقل النقدي..
إنّ إخفاق مشروع الحداثة، يعني- في الجوهر- إخفاقا لمشروع ذلك التعليم، ولهشاشة العقل النقدي في مواجهة(مركزيات) التاريخ والسلطة والجماعة، وكلها تنظر الى فكرة التحديث بريبة، وتضعها خارج السياق وخارج الاستعمال..
ومع استعادة سيرة طه حسين بوصفه المؤسس التنويري يُثار سؤال الإخفاق مرة أخرى، الإخفاق الذي يمسّ وظائف النخب الثقافية والمؤسسات والسلطة، والذي يستدعي فحصا ومراجعة لكل ما جرى!! وكيف باتت الحداثة في نظر الأصوليات بُدعة، والعلمنة زندقة، والعقل النقدي خروجا عن الملّة والأمة؟ وهل يمكن مقاربة أنموذجه التنويري إزاء مجريات التعقيد التي واجهتها حركات التجديد؟
أحسب أن تشوه قيم الحداثة وسوء قراءتها وتوظيفها يكشف عن أزمة النظام الاجتماعي، وعن أزمة المؤسسات، وأزمة السلطة، وهذا بطبيعة الحال يُلقي بظلاله على فهم الحداثة، وعلى علاقتها بتعقيد الأفكار ونُظم التعليم السائدة، والكشف عن تأثراتها بالتحولات الثقافية والحضارية الغربية عبر الترجمات وعبر وجود الجامعات والحريات والحقوق، وهذا ما يجعل مفهوم الحداثة جزءا من الفعالية التاريخية وليس خارجها، ولعلنا نذكر أن صدور الطبعة الأولى من كتاب طه حسين(في الشعر الجاهلي) يرتبط بوجود لطفي السيد الشخصية التنويرية والاصلاحية وعلى رأس المؤسسة الجامعية، كما أن موضوع أطروحة الدكتوراه (ذكرى أبي العلاء) أثار ضجة في الأوساط الدينية، وتَعرّض جرّاءها للاتهام بالمروق والزندقة والخروج على مبادئ الدين الحنيف، لكن الفضاء الثقافي والسياسي المدني كان هو القوة الحمائية التي خففت من غلواء المواقف إزاءه.
دراسة طه حسين العلوم الأزهرية والعلوم الحديثة في آن معا أعطته دافعا معرفيا لتبني الفكر التحليلي، وللتأثر بالمناهج والفلسفات الحديثة والإيمان بها، وهو ما انعكس على عمله التعليمي، وعمله البحثي، فكان استيزاره لوزارة المعارف عام 1950مدخلا لإشاعة التعليم العمومي في مصر، واعتبار التعليم ضروريا مثل الهواء والماء، مثلما كان عمله البحثي منذ بدايات القرن العشرين عاصفا في إثارة الكثير من الجدل والأسئلة، والمفارقة في النظر الى قضايا التاريخ الاشكالية..
كتاب طه حسين المثير للجدل "في الشعر الجاهلي" تحوّل الى أثر في النقد التاريخي لمثل تلك القضايا، إذ اعتمد على المبدأ الشكّي لديكارت، واجتهد في النظر اليه بوصفه شعرا منحولا، وأن أغلب قصائد هذا الشعر مكتوبة في العصر الاسلامي، ولا علاقة لها بالعصر الجاهلي. هذا الحكم كان جزءا من منهجية قراءته التحليلية للنصوص والأفكار والمجازات والصور، وهو ما أخضعه للمساءلة والتصويب من قبل العديد من علماء الأزهر والجامعة ومنهم مصطفى صادق الرافعي ومحمود شاكر، ويقصد إساءته للتاريخ، فتراجع عن الفقرات المثيرة للجدل، وغيّر من عنوان الكتاب الى (في الأدب الجاهلي)..
استعادة الحديث عن طه حسين- اليوم- يعني استعادة الحديث عن مأزق التحديث، وعن مأزق أبنية المجتمع الرثة، وعن ضرورة حيازة نظرة عميقة لقراءة خطاب الحداثة، ومقاربات التاريخ، والى قيم التعارض بينهما، فضلا عن وعي ضرورة تعالقهما بالأسئلة التي تخص قيم النقد والعقلانية، بما فيها نقد التاريخ، والحداثة ذاتها، وهذا ما أكسب خطابه المعرفي سمة الشجاعة، والقوة والصراحة، والتي أكدها عنه عباس محمود العقاد الذي قال فيه: إنه رجل جريء العقل مفطور على المناجزة، والتحدي فاستطاع بذلك نقل الحراك الثقافي بين القديم، والحديث من دائرته الضيقة التي كان عليها إلى مستوى أوسع وأرحب بكثير.
جرأة طه حسين وثقته بنظرته العلمية ومنهجه التحليلي، جعلته أكثر حيازة للشجاعة في مواجهة أزمات الجهل والتخلف، وأزمات الثقافة الرسمية، وضعف التعليم في الجامعة وفي المدارس الحكومية، وكذلك في النظر الى العلاقة مع ثقافة الآخر، والتي باتت مُخرجاتها تُعبّر عن جوهر المحنة التي يعيشها العقل العربي، إذ يعيش هذا العقل غربته العميقة، وخفّته أمام التاريخ السحري للماضي، ولرمزيته العصابية، ولعل كتاب طه حسين عن الفلسفة الاجتماعية عند بن خلدون يؤكد وعيه العميق لتمثلات العمران الثقافي التي أثارها بن خلدون في نظرته للعصبية، وللجماعة وللدولة..
كتب طه حسين في الرواية وفي النقد وفي البحث التاريخي والقانوني، وفي الدرس الاجتماعي، لكنه ظل في أعماقه أكثر تمثلا لثقافة العقل بوصفه القوة التي تحفّز على التفكير الحر، وعلى مواجهة التخلف بمسؤولية تلك الحرية، وبقدرة الانسان على تجاوز واقعه، واستشراف معطيات المستقبل من خلال تعزيز قيمة العقل وتمكينه من أن يكون الرائد والموجّه في النقد والتأسيس وفي النظر الى الوجود..
لحظتنا العراقية قد تكون أكثر استحقاقا لأسئلة التجديد، ولأطروحات وعي الحداثة، على مستوى مواجهة تحديات بناء الدولة، أو بناء المجتمع، أو التعاطي مع أزمات الهيمنات الكبرى، والتي ابتدأت مع هيمنة المعسكر، وهيمنة الايديولوجيا والحزب والقرابة والطائفة، وصولا الى هيمنة الجماعة، وكل هذه الهيمنات تفرض شروطها العصابية والقهرية على الاخرين، وهو ما يعني خلق السلطة " الهوية" سلطة الاستبداد والعنف والكراهية..
إزاء هذا المعطى تأخذ أطروحات طه حسين مسارا استفزازيا للعقل الجماعوي، وبما يجعل اسئلة التجديد أكثر تعبيرا عن الحاجة لتبني خطاب التحديث، والتعاطي مع مقاربات الحداثة بمسؤولية تتسق واللحظة التاريخية، إذ لا يمكن أن تكون عقلانية ديكارت الصارمة هي المقياس الذي نستعيره لمواجهة أزمة الواقع العراقي، لكنّ تلك العقلانية، ورغم قدامتها، تبقى مجالا لإبراز اهمية العقل في مواجهة الجهل الذي فرض سلطتها على المجتمع، عبر الاصوليات والخرافات، وعبر نمط اسلاموية النمط، تلك التي يختلط فيها الشعبوي مع الميثولوجيا، والماضي مع رمزية السلف، وهي اختلاطات رهنت العقل السياسي والعقل الاجتماعي، وحتى العقل الثقافي الى مركزيات انتجت مظاهر العنف والاستبداد، والذي خضع له العراقيون طوال عقود طويلة...
*********
خارج النسق...
ثقافة التظاهرات وحكمة الحل

ليس من الدقة والموضوعية ان يتجاهل عدد من المسؤولين عن التظاهرات التي نشهدها في العراق اليوم، والتعامل معها بالعنف بعد ان كانوا قد تجاهلوها.
نعم، ليس من المنطقي ان يتم تجاهل هذه التظاهرات بوضع رؤوسنا في الرمال، كما تفعل الزرافة، في ظن منها ان أحدا لن يراها.
التظاهرات سلمية، هذا هو خطابها الأسمى والاهم والارقى، فقد جاءت لكي تبني لا لكي تهدم، ونقول بصوت صائت لا لكل السلبيات التي نرفضها جميعاً، شعبا وحكومة وبرلمانا ورئاسة وقضاء.
وما من أحد من المتظاهرين، دعا الى اشعال فتنة طائفية او حرق نخلة في وطن احرق البعض من المسؤولين نخيله للاستيلاء على ارض زراعية.
سلمية التظاهرات، لا بد ان تحترم، بوصفها تشكل الخطاب الراقي في رفض الفساد والظلم الذي لحق بشرائح اجتماعية واسعة، باتت تعيش دون مستوى خط الفقر..
وليس بوسع احد القبول بهذا البون الشاسع الذي يقسم المجتمع الى طبقة تتمتع بالحياة المرفهة بكل اشكالها، فيما تعيش طبقة اجتماعية موازية في حالة عجز عن سد رمقها..
سلمية التظاهر، خطاب متحضر، وصوت عالٍ.. لا ينبغي اسكاته بالقوة، فهذه الشبيبة.. شعبنا وأبناء جلدتنا ونبت وطننا الذي لا ينبغي وأده بخطاب متشنج قاس يقلل من شأنه ويشوه صورته، ويعمد الى التعامل معه بقسوة الرصاص والغازات، ولا حتى ادانته بالعمالة لدول اجنبية، او انه يريد ان يقود البلاد الى الفوضى والى المجهول.
المهم ان نعترف ان كانت هذه الجموع السلمية على حق في مطالبها ام لا؟ شرط ان لا يتم النظر الى مطالب المتظاهرين بوصفها تنال من مصالحهم ومكاسبهم ومواقعهم التي يعتقدون انهم حصلوا عليها انتخابياً..!
المتظاهرون لا يريدون اغتصاب كرسي احد، ولا ما تيسر للآخرين من رزق حلال، ولا وجاهة تبدو على سيماهم..
لا.. وانما هم يريدون من بيدر الحنطة.. رغيفاً، ومن نبع الماء .. قطرة، ومن الهواء العليل.. نسمة، ومن دفء الشمس.. اشراقة. فكيف تعدل بين حاجات حقيقية، بات الصبر منها لا يصبر، وبين تخمة زادت حدودها حتى بدأت تشكل قلقاً على أصحابها؟
الامر فيه حاجة ماسة الى التأمل والمراجعة.. وهذه المراجعة تقول: .. لا يمكن ان يكون أطفالنا بلا مدرسة، ومرضانا بلا علاج، وارضنا جافة تعاني من ظمأ، وليس من بيت نطمئن الى الاستقرار فيه، ولا رزق موفور نسد به جوعاً طال امده.. والأهم من ذلك حاجتنا الملحة الى وطن آمن، وطن غير مسلوب الإرادة، او تتحكم فيه فئة او جماعة دون سواها من العراقيين الذين ولدوا من جذر العراق وشربوا من رافديه..
لنحسن الظن بهذا الشعب الذي بات يدرك ماله وما عليه، وهو ادراك حياة واقعية يتلمسها يومياً، وليس بغافل عن تفاصيلها – كما يعتقد البعض، لذلك.. نرى ان النار لا يمكن اخمادها بنار أخرى، بنار القسوة والكراهية والادانة وتشويه صورتها وتخريب توجهاتها السلمية.. فالعنف على مر التاريخ لا يولد الا العنف، والشرارة ان اشتعلت لا تنطفئ، وهذا ما نخشاه جميعاً ونحذر منه، وندعو الى سلميته وحفظ امنه، وليس بإلحاق الأذى وحصاد المزيد من الشهداء والجرحى والمعاقين والمخطوفين والمعتقلين.. وهذا ما حصل في الناصرية والنجف وبغداد..
الحكمة موقف عقلاء القوم، ومباركة الانسان لانسانيته، وليس القسوة عليه او استخدام العصا الغليظة ضده وكتم صوته.. الوعي من كل الأطراف لا يخرج عن اطار: حقوق مشروعة، وحلول عقلانية تمتلك مصداقيتها وارادتها الحكيمة..
فهل نصغي الى حكمة العقل ونسمو بأنفسنا عن استخدام القوة التي لا تحمد عقباها.. هل؟ هل نتعلم حكمة ان نتعامل مع الواقع بواقعيته؟

حسب الله يحيى
**********
رمادٌ عراقيْ


جواد وادي

(الى بطلات وابطال الانتفاضة المباركة من جيل العراق الناهض)
رمادُ الكلماتْ
رمادٌ في الرأسِ المثقلةِ بالأحزانْ
رمادٌ على المائدةْ
رمادٌ على الأسرّةِ الفارغةْ
رمادٌ في ذاكرةِ الفصولْ
رمادٌ على لوحِ بابليْ
رمادٌ يخنقُ الحنينْ
رمادٌ لا يعرفُ الرمادْ
رمادٌ يعشقُ الخيباتْ
رمادٌ بجبروتِ المنهزمينْ
رماد على السنابل الذابلة
رمادٌ يزحفُ للقفار ِالبعيدةْ
ولا يعرفُ مآلهْ...
رمادٌ يغطي جثثَ الملائكةْ
رمادٌ ينثرهُ العارفونَ بتلك البلادْ
رمادٌ يزحفُ صوبَ بغداد الجريحةْ
رمادٌ في الحاراتِ والازقةِ الخلفيةْ
رمادٌ يناصبُ ضحكاتِ الصبيةْ
رمادٌ يناكفُ نزقِ الفاتناتْ
رمادٌ يلّونُ ترسَ فارسٍ
ذبلتْ سنينُ عمرِهِ العجفاءْ
رمادٌ في مديةِ قاتلْ
رمادٌ يأكلُ من رمادِهْ
رمادٌ ينزُ من رمادْ
رمادٌ يدونُ هزائمَهُ
بمدادٍ من رمادْ
رمادٌ يهبُ الحياةَ
لمنْ لا يحبُها
رمادٌ يعيثُ بسوالفِ صبايا الرمادْ
رمادٌ يوزعُ بركاتِهِ على المجامرِ المنطفئةْ
رمادٌ يغطيْ سماءَ وطنيْ
رمادٌ في بيتيْ
رمادٌ في مدرستيْ
رمادٌ على رسوميْ
رمادٌ فوقَ وسادتيْ
رمادٌ يزعجُ نبضاتِ قلبيْ
رمادٌ في أجنةٍ
قادمةٍ لوقتِ الرمادْ
رمادٌ يخصّبُ الرمادْ
أطفالٌ من رمادْ
نوافذٌ من رمادْ
أجسادٌ من رمادْ
كتبٌ من رمادْ
نوايا من رمادْ
خطايا يجللُها الرمادْ
جنودٌ من رمادْ
أسلحةٌ من رمادْ
قنّاصونَ من رمادْ
فرماناتٌ من رمادْ
أقمصةٌ من رمادْ
سعالٌ يخنقهُ الرمادْ
عِللٌ من رمادْ
كواتمُ محوٍ من رمادْ
سبايا للمتعةِ من رمادْ
فمنْ لا يعشقُ الرمادَ
في بلاديْ إذنْ
عراق الرمادْ؟
***********
النهوض بالمسرح العربي
طه رشيد
تتحمل الهيئة العربية للمسرح اليوم مسؤولية تاريخية في النهوض بالمسرح العربي، إذ انها قطعت على نفسها هذا العهد، وهذا واضح من خلال إصرارها على دعم المهرجانات المسرحية المحلية، ليس في الشارقة فحسب، بل في مختلف أرجاء الدول العربية، وتعدت نشاطاتها اقامة المهرجانات إلى تقديم الدعم السخي للمسارح العربية بإقامة الورشات الاحترافية باختلاف مفاصل العملية المسرحية الإبداعية من تمثيل واخراج وسينوغرافيا وتصميم الملابس والإضاءة. وبينما كانت الساحة العربية تعاني من ضعف واضح، كما ونوعا، في الكتابة المسرحية في عدد كبير من البلدان الا ان تشجيع " الهيئة " وتخصيص جوائز قيمة للنصوص المسرحية لمختلف الاعمار حققت حضورها. واتت التوأمة مع بعض العواصم لتعم الفائدة من خلال إقامة الورشات الاحترافية في مجمل مفاصل العملية المسرحية.. فضلا عن ذلك جاء مهرجان المسرح العربي الذي يقام منذ ١١ عاما ودورته المقبلة التي ستكون في الأردن مطلع الشهر المقبل، بينما دورته الثالثة عشرة عام ٢٠٢١ في بغداد..
هذا المهرجان السنوي كان محفزا للتنافس بين الفرق المسرحية في كل دولة على حدة، وسواء كانت حكومية ام أهلية لقبولها بحضور المهرجان أولا وأمنية الفوز بجائزة حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الداعم الرئيس للمسرح العربي والتي تبلغ قيمتها مائة ألف درهما إماراتيا!
وها هو العراق قد اخذ حصته هذا العام من دعم الهيئة العربية للمسرح، بإقامة مهرجان المسرح العراقي الاول، والذي كان مقررا أن ينطلق في الاسبوع الاول من شهر تشرين الثاني ، لتتحمل " الهيئة " كل تكاليف إنتاج الأعمال المسرحية التي زاد عددها على العشرين، وبالتنسيق، مباشرة، مع نقابة الفنانين، حيث تم توقيع بروتوكول مشترك بين الطرفين مطلع هذا العام.
واستعدت بغداد لاستقبال الفرق المسرحية من مختلف المحافظات التي تساهم في هذا المهرجان الذي يفترض أن يلقى الدعم من قبل كل المؤسسات المعنية كي يظهر بمظهر يليق بالعراق، وبادرت وزارة الثقافة بدعم المهرجان وتم فعلا عقد مؤتمر صحفي في مقر نقابة الفنانين قبل الخامس والعشرين من الشهر الماضي جمع وزير الثقافة ونقيب الفنانين وبحضور عدد كبير من الفنانين، الا ان الرياح جرت للأسف باتجاه لم تسنح لنا اية فسحة لإقامة هذا المهرجان الكبير في هذه الظروف المتأزمة.
ولكن نحن على ثقة عالية بأن المستقبل الجديد الذي بدأ يشكل ملامحه الشباب المنتفض سيكون في صالح المسرح والحركة الفنية على حد سواء. وستقيم بغداد مهرجانها المسرحي المقبل وهي ترتدي حلتها الزاهية في ظل أجواء ديمقراطية حقيقية ونظام حكم عادل لا مكان فيه للفاسدين والسراق والمرتشين و"المتحاصصين"!
*******
قصة قصيرة
ما قيل عن عذابات جواد العراقي
الياس الماس محمد
كثيرا ما كان يحلم.. يحلم بطفل لبشرته لون الشمس، لا يهم ان كان ذكرا او انثى.. المهم يحب امراة.. تحبه امرأة كما لو انها قطعة طين يمدها بالحياة، يرى فيها نفسه، كل حبه، يعيش معها كل لحظة بلا حزن بل فرح دائم هكذا كان يعيش دائما حب وطين وخبز.
• مرة جاء واهداني زهرة..
تنهال القنابل على الساحة، جاء السجان.. يجر خلفه اطنان السلاسل، يغرز الاسلاك في العيون، يمزق اثداء النساء.. فتنهال القنابل.. قنبلة تلو قنبلة، والجلاد يرقص على صوت ارتطام القنابل.. تتكسر دمى الاطفال.. تتنقع بالدم.. ثمة دمية تبتسم.
• حبيبتي.. لا تسعني السماء حينما كتبتها اليك.. فأنت الاجمل من الحب.. حبيبتي يا ضوء العين وقلب القلب.. احبك وهذا يكفي.. ممكن...
فجرا وقبل الفطور، فطور الصباح والاحوط قبل الفجر.. تشرب معلقة من نقيع ماء (الورد الماوي)) ويستحسن ان يكون بارداً وبعدها تردد لثلاث مرات (بحق روح زنجبيل وشمروت الخليل ان تسعف طلبي) الوحا.. الوحا.. العجل(...
وتتلى هذه التعويذه مع شيء من البخور استحباباً.. اعوذ بكلماتك التامات من غضبك وعقابك ومن شر عبادك.. كن لي لا لغيري برحمتك استغيث.. انا عبدك وابن عبدك.. اَمين اَمين.
• عشرة الاف لا تكفي.. زد الاجر قليلا لكي تنعم بالخيرات والرضا.
نصل حاد.. مقبض يسع كفين متلاصقين وحركات مستقيمة متلاحقة تكفي لفصل الرأس عن الجسد، يمسح الدم بثوب الضحية وفمه ما يزال ينطق مع مجموعته.. تكبير.. تتكرر رافعين السيوف.. الله اكبر.. صاح كبيرهم الضخم الجثة (اعددنا لهم وما نزال من قوة ومن رباط الخيل نحز رؤوسهم الكافرة.. تكبير)، اما النساء فلكل واحد منا امرأتان واصغرهن عمراً تخصص للأمير في ليلة اكتمال البدر بعد صلاة العشاء، صاح اكبرهم.. تكبير.
قنابل غاز منتهية الصلاحية، يعني الموت عدة مرات، جمع عدة انابيب فارغة منها او بقايا اطلاقات حية، عمل منها قلائد قصيرة لها او اساور ليديها.
ترويض للهدهد للقبول، لدعاوي المحاكم، وخاتم اَخر للوقوف امام القاضي، بالتأكيد ينتظر القاضي متلهفاً للنطق ببراءتك.. حجر لإنهاء المشاكل، وحجر سليماني لإعادة المطلقة، للرزق.. نعم للرزق.. للمحبة.
بهدوء يضم رأسه متخفيا بين فوهة البندقية والزناد، يلتقط الرؤوس، في اليسار.. الى اليمين.. الى الاسفل، 13.. 14.. في الصدر، ثم يعلو الفوهة الى الرأس.
يكفي ان يسكت الفم الى الابد.. المهم ان تتوقف حركة الرأس، هدوء فتسقط جثة.. 15.
يلفظ عجينة اللباد من فمه.. يعبأ "الشاجور" بأطلاقات اخرى، لا بأس 15 جثة، بعدها يستلم العشرين ألف فرحاً مستبشراً، لقد اصطاد 15 رأساً.
علاجاً ايمانيا
سخر جواد لأمر لم يعجبه كعادته في كل مرة.. ولذا نبّهه الشيخ سؤدد الى أن رده بالاستهزاء ليس علاجا ايمانيا لهذه المشكلة العويصة التي داهمت قرية الشيخ سؤدد..
طقطقت سبحة الشيخ وتلمظ واضاف:
• سوف يسدد الله لنا كل شيء وعلى بركته فادعوا معي للخلاص من الشياطين والكفرة....
أكمل حمودي بعد أن قاطع الشيخ:
• مدد....
جاء الجنرال.. ذهب الجنرال،،وقف امام نصب الحرية.. صعد الى النصب.
امتطى الحصان، نزل الجنرال راكبا الحصان نزل خلفه اجزاء النصب، السجن، القمر المشرق، اعاد القمر المشرق الى جدار النصب.. امر امرأة النصب بالوثوب خلفه.. لكنها لا تستطيع، فسقطت المرأة على الارض.. فداستها الاقدام وسنابك الخيل.. لفرسان جاؤوا للتو رافعين سيوفهم الحادة رفع الجنرال يده، امرهم بالتوقف، خلع اوسمته المتأرجحة على صدره، اوسمة مثلثة الشكل، دائرية الشكل، خلع ملابسه. امرهم بهدم النصب . بعد انهيار النصب لم يبق الا امرأة . سجن مظلم وقمر مشرق..
لحظتها كان الجنرال عاريا تماما.. التقط الاوسمة والسيوف المذهبة والنياشين علقها على صدره وغاب في الزحمة.
كثيرا ما كان يحلم.. يحلم بطفل لبشرته لون الشمس، لا يهم ان كان ذكرا او انثى.. المهم يحب امرأة .. تحبه امرأة كما لو انها قطعة طين يمدها بالحياة، يرى فيها نفسه، كل حبه، يعيش معها كل لحظة بلا حزن، بل فرح دائم، هكذا كان يعيش دائما حب وطين وخبز ومره جاء واهداني زهرة حمراء.
********


ص 6

القانون الانتخابي بين إعادة التشريع وإصلاح المنظومة الانتخابية

د. علي مهدي
يدور نقاش عام حول النظام الانتخابي المناسب للعراق، بعد طرح مسودة القانون الانتخابي المقدم الى مجلس النواب وهو مطلب نادت به الجماهير المنتفضة والعديد من القوى السياسية التي يهمها تطوير التجربة الديمقراطية وتصويبها من الممارسات التي ادت الى المأزق الذي نحن في مستنقعه، فقد كانت السلطة التشريعية وطوال الدورات السابقة والقوى المهيمنة فيها تعمل على صياغة قوانين انتخابية تؤبد وجود حضورها وتساهم في تدوير شخوص قياداتها في المشهد السياسي، وغير مبالية اتجاه الاصوات العالية التي تدعو الى التوقف عن صياغة قوانين كهذه تبعد شرائح اجتماعية واسعة عن المشاركة في الانتخابات حتى بدأ الشك يراود الكثيرين حول مدى شرعية النظام السياسي بسبب النسب العالية من حالة العزوف عن التصويت في الانتخابات والتي وصلت الى نسب متدنية جداً ، وان هذا الموقف السلبي من قبل جماهير الشعب، انعكس بحضور ايجابي فاعل من شريحة الشباب بتصدرها ساحات الاحتجاج وقيادة الانتفاضة الجماهيرية في كل محافظات الوسط والجنوب بعد ان اصابها الاحباط واليأس من تسلكات النخب الحاكمة مما دعاها الى عمل ثوري جبار بأخذ زمام المبادرة وانخراطها في عمل سياسي من الطراز الاول وتبنيها العديد من المواقف السياسية الرافضة للواقع القائم وطرحها لمجموعة من الشعارات والتي منها إقالة الوزارة وتشكيل وزارة ذات صلاحيات تطلق العنان للسلطة القضائية وهيئة النزاهة بمحاربة الفساد ومحاكمة سارقي اموال الشعب وتنفيذ الحزم الاصلاحية وتهيئة الاجواء لانتخابات مبكرة في ظل قانون انتخابي عادل ومفوضية مستقلة بحق وحقيقي تدير الانتخابات بشكل حر ونزيه وشفاف والدعوة لإشراف الامم المتحدة.

ولأجل ايجاد قانون انتخابي عادل يساهم في المشاركة الواسعة الذي هو أحد المطالب الاساسية للمنتفضين تم اعداد هذه المادة.

مدخل نظري

ان الانتخابات هي الوسيلة الديمقراطية لإسناد السلطة للحكام، ولها نظام انتخابي يمثل مجموعة من القواعد التي تحدد كيفية تنفيذ وتحديد نتائج الانتخابات. والأنظمة الانتخابية تتضمن مجموعة من القواعد التي تحكم جميع أوجه عملية التصويت: موعد الانتخابات، من يحق له التصويت، من يحق له الترشح، كيفية تمييز بطاقات الاقتراع والإدلاء بها، كيفية عد بطاقات الاقتراع، محددات إنفاق الحملات، وباقي العوامل التي قد تؤثر على النتيجة.وتعمل النظم الانتخابية على تحويل الاصوات التي تم الادلاء بها في الانتخابات العامة الى مقاعد للمرشحين وللأحزاب.
وتوجد انظمة متعددة للانتخابات في العالم، وأهمها نظام الاغلبية ذي الجولة الاولى، النسبي( النموذج البريطاني) والجولتين، المطلق ( النموذج الفرنسي) والنظام النسبي ذي القائمة المفتوحة او المغلقة ومن خلال دائرة واحدة للبلاد او على مستوى الاقاليم أو المحافظات، وأشكال مختلطة تأخذ من النظامين.
ومن الجدير بالذكر أنه لم يثر النظام الانتخابي حتى نهاية القرن التاسع عشر نقاشا حاداً كالذي نراه في الوقت الحاضر. فقد كان نظام الاغلبية سائداً في كل مكان، فإنكلترا والممتلكات البريطانية وأمريكا اللاتينية والسويد والدانمارك تأخذ بنظام الاغلبية في جولة واحدة، والقارة الاوربية باستثناء السويد والدانمارك كانت تأخذ بالنظام الفرنسي، اي نظام الاغلبية في جولتين.
ومنذ منتصف القرن التاسع عشر ظهرت الدعوة الى الاخذ بنظام آخر هو نظام التمثيل النسبي، وقد اخذت به بلجيكا عام 1889 والسويد 1908 وعمٌ القارة الاوربية، باستثناء فرنسا بين عامي 1914، و 1920 وطبقته فرنسا نفسها عام 1945، أما خارج أوربا فلم يحظ نظام التمثيل النسبي بنجاح ملحوظ، ولوحظ اعتبارا من 1948 عودة الى الاخذ بنظام الاغلبية.
ومع بدء مراحل التحول الديمقراطي في عدد من البلدان في ثمانينات القرن الماضي، جرى تبني النظام النسبي وخاصة في دول شرق أوربا وعدد من الدول الافريقية والآسيوية، وما يزال النقاش محتدما حول الافضلية بين النظامين، وتحاول انظمة كثيرة الجمع بينهما.

النظام الانتخابي والاندماج السياسي الاجتماعي:

تعد العملية الانتخابية في البلدان الحديثة والتي تتسم بالتعددية المجتمعية حلقة مكملة لتشكيل الهوية الوطنية فيها، حيث تساهم في تشكيل الهوية الوطنية من خلال سياسات منهجية تعمل على اقرار قانون انتخابي يضمن تماسك هذه الهوية وبلورتها وإبعاد المؤثرات التي تدعوا الى التشظي والانقسام والانكفاء على الخصوصيات الفرعية.
ويعتبر إقرار طريقة اختيار النظام الانتخابي في دول التحول الديمقراطي من القرارات المهمة وهو يخضع لاعتبارات سياسية واجتماعية حيث يساهم في عملية بناء هوية المواطنين، لما لها من دور في تعميق الاندماج السياسي والاجتماعي.
ان النظم التسلطية والقائمة على الانتماءات الفرعية، بشكل عام تدعو الى الأخذ بنظام الاغلبية المناطقي او بصيغة من النظام المختلط مع الميل الى مكونات النظام القائم على الاغلبية الفردية.
وان سبب ذلك نابع من حاجة هذه النظم الى غطاء شرعي لبقائها في الحكم من خلال الانتخابات دون ان يفقدها السلطة لكنها في الوقت نفسه لا تريد ان تسمح لأي اندماج سياسي اجتماعي بين مكونات المجتمع او قيام حياة حزبية حقيقية قائمة على بنية ديمقراطية داخلية وبرامج اجتماعية وليدة تيارات سياسية وفكرية.

النظام الانتخابي النسبي:

هو أكثر النظم استخداماً لانتخاب الهيئات التشريعية الوطنية وهو مستخدم في أكثر من 80 دولة بأشكاله المختلفة.
ان النظام النسبي يتميز بتحقيقه للعدالة فكل قائمة تشارك في الانتخابات تحصل على عدد من المقاعد ما يوازي نسبة الاصوات التي حصلت عليها، والميزة الاخرى هي انه يؤدي الى برلمان يعكس التعددية السياسية والفكرية في المجتمع وتتمثل فيه الاحزاب الضعيفة وتتواجد كل الاتجاهات التي لها حضور ملموس، ويضمن النظام النسبي وجود معارضة قوية داخل البرلمان وهذا أحد معطيات النظم الديمقراطية والميزة الاخيرة هي تشجيع الناخبين بإدلاء اصواتهم ما دامت الاغلبية لم تستأثر بكل المقاعد.
وان النظام النسبي القائم على القائمة المفتوحة يتيح للناخب حرية الاختيار من المرشحين في القائمة وعدم التقييد بالتسلسل الوارد فيها، وهذا ما يقربه الى النظام الفردي حيث يستطيع الناخب اختيار فرد ضمن قائمة دون غيره من المرشحين.
إن النظام النسبي هو الاكثر ضمانا لتحقيق مبدأ التمثيل السياسي وهو يُمكن الاحزاب السياسية من المشاركة في القرارات السياسية بشكل اكثر فعالية مما هو موجود في النُظم الاخرى، وهو يؤسس لنظام سياسي تعددي حقيقي يقوم على المصالح السياسية، والاختلافات السياسية والفكرية بين الاحزاب.
المنظومة الانتخابية في العراق
تتشكل المنظومة الانتخابية من القوانين والنظم والتعليمات الاساسية المرتبطة بالانتخابات ومنها: القانون الانتخابي، قانون الاحزاب وإدارة الانتخابات.
القانون الانتخابي: كان اول قانون انتخابي بعد التغيير عام 2003 قُبيل انتخابات الجمعية الوطنية المناط بها كتابة الدستور العراقي عام 2005، فقد اصدر مجلس الحكم قراره رقم 87 لعام 2004 الخاص بالنظام الانتخابي الذي ستوزع على ضوئه مقاعد الجمعية الوطنية وكان ذلك بتوصية من مكتب الامم المتحدة، وقد اعتبر القرار: إن العراق دائرة انتخابية واحدة، وتوزيع مقاعد الجمعية الوطنية من خلال التمثيل النسبي، واعتمدت طريقة التصويت بالقائمة المغلقة على اساس الدائرة الواحدة، وبخصوص المقاعد المتبقية جرى اعتماد صيغة الباقي الاقوى.
كان من الاجدى والأفضل التمسك بهذا القانون للانتخابات التي جرت بعد ذلك، بدل تعديله عند كل انتخابات، حيث عند قُرب كل انتخابات لمجلس النواب او لمجالس المحافظات يجري نقاش واسع ومحتدم حول تعديل القانون الانتخابي وغالبا ما يتم الاتفاق على قانون يكون مصدر لتذمر وانفضاض الكثيرين من المشاركة في التصويت، ويولد حالة من الارباك والحيرة بين القوى السياسية وعدم تكييف اوضاعها وفق قاعدة قانونية تتسم بالثبات النسبي، وانعكس ذلك على التحالفات غير المستقرة ما بين الكيانات السياسية ما قبل الانتخابات وما بعدها، بحثا عن الكتلة الاكبر التي تدخل الجلسة الاولى لمجلس النواب لأنها هي المعنية بترشيح رئيس مجلس الوزراء حسب تفسير المحكمة الاتحادية العليا للنص الدستوري.
إن النظام الانتخابي القائم على النسبية والقائمة المفتوحة على اساس العراق او المحافظة، وتوزيع المقاعد المتبقية للباقي الأقوى تشكل الإطار المناسب لأي قانون انتخابي عادل لا يفرط بأصوات الناخبين، لكن التعديلات المجحفة التي اجريت عليه من قبل مجلس النواب بالاعتماد على قانون سانت ليغو بصيغة 1.4، 1.7، 1.9، قد اساءت للنظام النسبي وأفرغته من بعض مميزاته الايجابية وهو العدالة في التوزيع.
قانون الاحزاب: فقد تم اقرار قانون الاحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015 تحت ضغط الحركة الجماهيرية في صيف عام 2015، التي كانت احد مطالبها، إصلاح النظام السياسي، وقد شكل اقرار هذا القانون انعطافة تاريخية في التجربة الديمقراطية في العراق ويمثل احد الخطى من اجل استكمال بناء الدولة القانونية، وقد تضمن مجموعة من القواعد التي تؤسس لبناء حياة حزبية ديمقراطية سليمة تستمد اساسها من الدستور ، فقد نص القانون على ان يعتمد الحزب السياسي الآليات الديمقراطية لاختيار القيادات الحزبية واشترط ان تكون الاهداف لا تتعارض مع الدستور ووجود برنامج، وكذلك عدم امتلاك الحزب لأي جناح عسكري او شبه عسكري او مليشيات باعتبار ان الدستور اعتنق التداول السلمي للسلطة، ونص القانون على ايداع الحزب لأمواله في المصارف العراقية وتقديم تقرير سنوي بحساباته ويرفع الى ديوان الرقابة المالية للمصادقة عليه. وقد تم ربط تسجيل الاحزاب بدائرة الاحزاب السياسية التابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتكون بعيدة عن تأثير السلطة التنفيذية.
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات: شُكلت المفوضية بموجب قانون رقم 92 في 31 أيار 2004 لتكون حصراً السلطة الانتخابية الوحيدة في البلاد، واشرف على تشكيلها مجلس الحكم بمعونة الامم المتحدة، وهي المعنية بإدارة الانتخابات التي جرت في العراق قبل تشكيل الجمعية الوطنية عام 2005، حتى الوقت الحاضر، وخضع تشكيل مجلس المفوضية الى المحاصصة الحزبية بين القوى المهيمنة في مجلس النواب وتجريدها من استقلاليتها، وقد شاب عملها الكثير من الخروقات والتجاوزات مما ادى الى صدور قرار بإيقاف عمل مجلسها الاخير عام 2018 وانتداب قضاة بدلاً عنهم، وقد ساهم ذلك في انعدام المصداقية باستقلالية عمل المفوضية وعدم نزاهة الانتخابات التي تجري تحت ادارتها، ولهذا كان من اهداف المنتفضين والقوى السياسية الداعية الى الإصلاح هو إعادة النظر في قانون المفوضية وان يكون تشكيلها خارج اختصاص مجلس النواب الذي اساء استخدام سلطته وعدم ربطها به.
الترابط بين مكونات المنظومة الانتخابية
ومن هذا الاستعراض ان العملية الانتخابية عملية مركبة تشترك فيها مجموعة من العوامل والمؤثرات وكل واحد منها مرتبطة بمجموعة اخرى من المتغيرات ، فمثلا لا يمكن عزل نجاح او فشل في اي جزء من المنظومة الانتخابية عن الخلل الموجود في تطبيق القانون وعدم استقلالية القضاء ووجود المليشيات المسلحة والفساد المستشري في اوصال الدولة وغيرها من المظاهر السلبية التي شاعت في الفترات السابقة.
ومع ذلك ليس القانون الانتخابي النسبي وحده من يتحمل مسؤولية نكوص العملية الانتخابية بعزوف الناخبين. انما يتحملها ايضا، عدم تفعيل مواد قانون الاحزاب السياسية من قبل دائرة الاحزاب التابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، فقد اشترط القانون انتخاب القيادات بشكل دوري وكشف حساب بالمالية خاضع لمراجعة ديوان الرقابة المالية وعدم وجود اي ارتباط بأجنحة عسكرية، فأين الواقع من التطبيق؟ وعدم وجود مفوضية مستقلة حقا وغير خاضعة الى هيمنة الاحزاب الحاكمة، تدير الانتخابات بشكل حر ونزيه، وقانون انتخابي عادل لا يفرط بأصوات الناخبين ويساهم في الاندماج السياسي والاجتماعي، والاهم من كل ذلك مناخ سياسي ديمقراطي يقوم على اساس الاغلبية الحاكمة والمعارضة، وكل ذلك مرتبط بوجود قضاء مستقل غير خاضع للتأثيرات السياسية.
ومن اهم معايير الانتخابات الحرة والنزيهة هي التكافؤ في الفرص بين القوى السياسية والكيانات الفردية، حيث قسم منها يمتلك موارد مالية كبيرة تستثمر في الحملات الانتخابية وكسب الاصوات، ووجود وسائل اعلام متنوعة مجندة لبعض الكيانات السياسية والتي معظمها مجهولة المصادر والتمويل وغير خاضعة لمتابعة دقيقة من قبل دائرة الاحزاب التابعة للمفوضية العليا وديوان الرقابة المالية.
ومن الجدير بالذكر تضع بعض الدول سقفا ماليا لا يجوز تجاوزه عند الصرف على الدعاية الانتخابية، وقسم آخر تتحمل الدولة جزءا من تكاليف مالية الاحزاب السياسية ودعايتها الانتخابية ليكون هناك عدالة وتكافؤ في الفرص، كألمانيا وفرنسا.
من خلال التجربة طيلة الفترة السابقة فإن الاحزاب السياسية التي تدخل مجلس النواب لم ترتض العمل ضمن مقتضيات النظام الديمقراطي البرلماني القائم على اساس الاغلبية والمعارضة، خوفا من ان لا تحصل على اي شيء من مغانم السلطة ، حيث تتم الصفقات على اساس التوافقية التي لها بعض المبررات في الدورتين البرلمانيتين الاولى والثانية، لكن ليس الى ابد الدهر.

الموقف من تصغير
حجم الدوائر الانتخابية:

ولابد من التوقف امام الدعوات الى تصغير الدائرة الى مستوى القضاء، وهذا ما يجعل من النظام الانتخابي عملياً التحول الى نظام الاغلبية الفردية والذي من خصائصه، ان يكون الانتخاب على الاساس الشخصي وليس على اساس المفاضلة بين البرامج والأفكار والمبادئ ، مع العلم ان الانتخابات هي في الاساس ليست مفاضلة بين اشخاص بقدر ما هي مفاضلة بين برامج سياسية وأهداف مخطوطة، ومن عيوب نظام الاغلبية الفردية هو سهولة الرشوة الانتخابية من خلال شراء الاصوات، وتدخل الادارات الحكومية في مشيئة الانتخابات وهذا ما يصعب القيام به عندما تكون الدائرة الانتخابية كبيرة على مستوى المحافظة او على مستوى البلاد.

حصيلة التجربة في العراق

لقد تم الاخذ بالنظام النسبي واعتبار العراق دائرة واحدة وتوزيع المقاعد المتبقية على اساس الباقي الاقوى وكان ذلك بنصيحة من الامم المتحدة وبالاستفادة من تجربة جنوب افريقيا وبعض دول التحول الديمقراطي ، عند اجراء اول انتخابات في العراق بعد سقوط الديكتاتورية. وبدل الاستمرار على هذا النظام وترسيخ القاعدة القانونية وتكييف اوضاع القوى السياسية على ضوئه، اعادت القوى التي هيمنت على سلطة القرار في صياغة القانون بما يثبت من وجودها ويكرس حالة الانقسام المجتمعي، من خلال تقليص مساحة الدوائر الانتخابية والتلاعب بقواعد توزيع المقاعد بما لا يعطي وزنا للقوى الاخرى اذا تمكنت من الوصول الى المجالس المنتخبة. وعند كل انتخابات، يجري اعادة النظر في القانون الانتخابي لنفس السبب مما ادى الى الشعور بالإحباط واليأس من قبل القوى السياسية الاخرى وجماهيرها من امكانية الفوز في ظل هذه القوانين الانتخابية، وفي ظل إدارة للانتخابات منحازة من قبل مفوضية تسمى بالمستقلة وهي غير مستقلة تتقاسمها القوى المهيمنة في وضح النهار، وكذلك بوجود قانون للأحزاب لم تُفعَّل فقراته، لا من حيث بنية الكيانات السياسية وآليات انتخاب قيادتها واتخاذ القرارات ومصادر تمويلها وارتباطات قسم منها بالمؤسسات العسكرية والأمنية والحشد الشعبي، هذه المؤسسات التي لها ثقل تصويتي مؤثر جدا. هذه الاسباب وغيرها ادت الى تصاعد وتيرة عدد العازفين عن المشاركة في التصويت، لقناعة الكثيرين منهم بعدم الجدوى.
ان المميزات الايجابية للنظام النسبي قد تم مسخها وتفريغ محتواها عند التطبيق في العراق، عندما لجأت الاحزاب المهيمنة الى مبدأ التوافقية والاستغناء عن وجود المعارضة، مما ادى الى وجود احزاب سياسية تتصارع فيما بينها على مغانم السلطة دون اي اعتبار الى مصالح عموم الشعب وبالتالي تفشي الفساد بكل مفاصل الدولة وضعف الخدمات لعدم وجود اي رقابة حقيقية لأداء السلطة التنفيذية التي تشترك فيها كل القوى المهيمنة ووفق نسبة تمثيلها. مما خلق فجوة كبيرة بين الاحزاب السياسية المشاركة في العملية السياسية وعامة الشعب التي عزفت اغلبيتها عن المشاركة في الانتخابات وتبنت طليعتها من الشباب القيام بالاحتجاج والتظاهر والعصيان ومن ثم الانتفاضة على الوضع القائم.
ان نجاح النظام الانتخابي القائم على النسبية يتطلب قبل كل شيء، احزابا سياسية ذات برامج اجتماعية تستطيع الجلوس والانتظار في مقاعد المعارضة عندما لا تحصل على الاغلبية وتراقب اداء السلطة الحاكمة، طيلة فترة الدورة البرلمانية، وليس تقاسم السلطة بين الاحزاب الفائزة في البرلمان، وترك البرلمان خاليا من اي معارضة حقيقية، وبالتالي التغاضي عن مراقبة الاداء الحكومي والانغماس في أخذ المناصب التي تدر الاموال والإتباع والتي توزع بين الاحباب والمريدين وترك عامة الشعب في قارعة الطريق، وهذا ما جرى خلال الخمسة عشر عاماً الماضية.

 


*************

الانتفاضة الشعبية والطائفية السياسية
لطفي حاتم
يعيش العراق حراكا جماهيريا متواصلا رافعا شعارات مطلبية معيشية أهمها الخبز والعمل ووطنية يتصدرها رفض الطائفية السياسية والمحاصصة الحزبية في تشكيلة نظام الحكم السياسي للدولة العراقية وبهذه الشعارات الوطنية – المطلبية - فاجأت الانتفاضة الجماهيرية المحللين السياسيين وكثرة من الكتاب المهتمين بالشأن العراقي.
- لقد طرحت الانتفاضة الجماهيرية من جديد موضوعتي الطائفية السياسية والبناء الديمقراطي للدولة العراقية وبهذا المسار يمكن رصد ثلاثة مفاصل سياسية نحاول رصدها وتحليلها من خلال العناوين الرئيسة التالية--
أولا - أسلوب الكفاح الثوري وسماته السلمية.
ثانيا - مضامين الانتفاضة الجماهيرية وشعاراتها المطلبية.
ثالثا- آفاق تطور نزاع الحركة الشعبية مع السلطة الطائفية.
على أساس المحاور المشار اليها نحاول متابعة توجهات الكفاح الثوري للجماهير العراقية.
1- أسلوب الكفاح الثوري وسماته السلمية.
قدمت الانتفاضة الشعبية المشتعلة في العراق الكثير من الدروس الكفاحية لقوى التغيير والديمقراطية الدافعة لمسار تطورها اللاحق وانطلاقاً من ذلك نحاول رصد سماتها الكفاحية عبر المواصفات التالية--
2- وطنية الانتفاضة الشعبية وسعة قاعدتها الجماهيرية.
شاركت فئات عمرية وجنسية عديدة من شرائح الشعب العراقي من نساء - شباب - طلاب المدارس - شيوخ وقيادات العشائر العراقية الامر الذي اضفى عليها طابعا وطنيا مناهضة للتجزئة والتشتت.
3- سلمية الانتفاضة الشعبية.
اتسم الحراك الشعبي المتواصل لطبقات التشكيلة الاجتماعية العراقية العاملة على إقامة الدولة الديمقراطية الكثير من الدروس الكفاحية أبرزها الطابع السلمي للحراك الشعبي والذي تجسد في الحفاظ على سلمية الانتفاضة الشعبية وتعذر جرها الى العنف والفوضى رغم حدوث بعض الخروقات الناتجة عن اندفاع الشباب المنتفض من جهة ودموية القوى المساندة للنظام السياسي الطائفي من جهة أخرى.
4- غياب القيادة الحزبية للانتفاضة الشعبية
بعد اندلاع الانتفاضة الشعبية واستمرارها ساهمت الأحزاب الوطنية - الديمقراطية في الحراك الجماهيري دون المشاركة في قيادتها السياسية حيث ابدعت الانتفاضة الشعبية في تشكيل تنسيقاتها الميدانية الهادفة الى تنظيم ممارستها اليومية ولم تدع القوى الوطنية والديمقراطية الى قيادتها وتنظيم شعاراتها السياسية.
5- مناهضة المحاصصة الطائفية.
احتشد تحت راية الانتفاضة الشعبية مواطنو الدولة العراقية بغض النظر عن انتماءاتهم الطائفية والقومية تحت شعار اسقاط الحكومة الطائفية واستبدالها بحكومة وطنية عراقية.
6- مواصلة القمع السلطوي
مارست أجهزة السلطة الأمنية وميلشيات حزبية القمع المباشر والمنظم عبر الاندساس والاغتيال والتخريب للانتفاضة الشعبية بهدف إعطاء مبررات أمنية لاستخدام العف ضد مسارها السلمي.
ان السمات الجديدة السلمية والسعة الجماهيرية المناهضة للطائفية السياسية التي طغت على أنشطتها الثورية بشرت بولادة اشكال كفاحية جديدة هادفة الى بناء دولة ديمقراطية تلبي الحقوق الاقتصادية والسياسية للمواطن العراقي.
ثانيا - مضامين الانتفاضة الجماهيرية وشعاراتها المطلبية
رغم امتداد الانتفاضة الشعبية لنهج الكفاح الثوري الذي خاضته الجماهير الشعبية في التشكيلة الاجتماعية العراقية الا ان الانتفاضة العراقية اتسمت بشموليتها وحملت مضامين جذرية يمكن ايجازها بالتالي -
1 مناهضة أحزاب الطائفية السياسية
حملت الانتفاضة الشعبية شعارات وطنية مناهضة لأحزاب الطائفية السياسية وركزت على عراقية الانتفاضة الشعبية الامر الذي شرع الأبواب امام بناء الدولة الوطنية الديمقراطية وتوازن مصالح طبقاتها الاجتماعية.
2 اسقاط نظام المحاصصة الطائفية
حملت الانتفاضة الشعبية مضامين سياسية- ديمقراطية من خلال تركيزها على اسقاط الحكومة الطائفية والتخلي عن المساومة التوافقية والاتيان بحكومة وطنية ديمقراطية تستند الى الارادة الشعبية.
3 مكافحة التدخلات الأجنبية
انطلقت الانتفاضة الجماهيرية تحت شعار مناهضة التدخلات الأجنبية سواء كانت الامريكية منها او الإيرانية وبهذا المعنى تميزت الهبة الشعبية بتأكيد استقلال البلاد وتعزيز شرعيتها الوطنية عبر رفض ولاية الفقيه والتأكيد على عراقية الانتفاضة الشعبية المدعومة من القوى الوطنية والمرجعية الدينية في النجف الاشرف.
4 إعادة بناء الدولة العراقية على ركائز أهمها –
أ – سيادة روح المواطنة وعدم التمييز الطائفي والعرقي.
ب – وحدة المؤسسات العسكرية والأمنية للدولة العراقية.
ج -التخلي عن التشكيلات المسلحة الطائفية المشاركة في قمع المطالبات الوطنية وفك ارتباطها بالجهات الخارجية.
5 –تلبية الضرورات الأساسية للمواطن العراقي المتمثلة في العمل وتوفير الخبز وصيانة الكرامة الوطنية.
6 – المشاركة الوطنية الهادفة الى الدفاع عن الدولة الوطنية وصيانتها من التبعية والتهميش.
--ان التعاون بين تنسيقيات الانتفاضة الجماهيرية وقيادات الأحزاب الوطنية والديمقراطية يوفر أغطية وطنية -شرعية لضمان سلمية الانتفاضة الشعبية الهادفة الى تلبية الحقوق الأساسية لتشكيلة العراق الوطنية وفي مقدمتها بناء دولة وطنية ديمقراطية.
ثالثا- افاق تطور الحركة الشعبية
- رغم اتساع الانتفاضة الجماهيرية وشمولها الدولة العراقية ناهيك عن تنوع الطبقات المشاركة فيها الا ان نتائجها السياسية مرهونة بكثرة من العوامل السياسية المتداخلة نحاول الإشارة الى بعضها --
أولا –رغم عراقية الانتفاضة الشعبية الا ان هناك العديد من القوى الحزبية المسلحة المناهضة لمطالبها الديمقراطية والمعيشية ناهيك عن ترابطاتها الخارجية المناهضة للحراك الجماهيري.
ثانيا –أساليب المواجهة بين السلطة وبين الانتفاضة السلمية قابلة للتطور والاشتعال تبعا لتطور مسار النزاعات الاجتماعية وموقف أجهزة الدولة القمعية منها وما يشترطه ذلك من صيانة مسارها السلمي.
ثالثا – افتقار الانتفاضة الشعبية المباركة الى قيادة موحدة وضعف تنسيقها مع الأحزاب الوطنية الديمقراطية الوطنية فضلا عن ضبابية رؤيتها السياسية لبناء الدولة الوطنية ما يعرضها الى التراجع والانكفاء.
ثالثا – ما زالت القوى المناوئة للاحتجاجات الشعبية تتمسك بزمام السلطة فضلا عن امتلاكها قوى حزبية مسلحة الامر الذي يؤشر الى دموية النزاع الاجتماعي في المرحلة المقبلة.
رابعا – الصراع الإقليم الدولي المتمثل بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين يلقي بظلاله على الانتفاضة العراقية ويساهم في تعقيد الرؤية السياسية للانتفاضة المباركة.
خامسا – تعرض الدولة العراقية وتشكيلتها الاجتماعية الى التفكك والانهيار عند تطور النزاعات الاجتماعية العراقية الى نزاعات طائفية -عرقية مسلحة
سادسا – غياب البرنامج الوطني الشامل لدى تنسيقيات الانتفاضة الجماهيرية تفسح المجال امام تسويات موقته للازمة الوطنية تؤدي الى وأد الانتفاضة الشعبية المباركة.
ان المخاطر والهواجس المشار اليها يمكن تلافيها بالاعتماد على التنسيق المباشر والمتواصل بين التنسيقات القيادية التي افرزتها الانتفاضة وبين الأحزاب الوطنية الرافضة للطائفية السياسية بهدف التوصل الى حلول سياسية – وطنية كفيلة بتجنيب الانتفاضة الجماهيرية الانزلاق الى صراعات قد تضع العراق على حافة خراب دولته الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية


************

ص7
علي جبار: لا صحة لإلغاء الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، حقيقة إلغاء دوري الدرجة الأولى للموسم الحالي 2019/ 2020.
وقال رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة علي جبار في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "لا صحة للأخبار المتداولة بإلغاء مسابقة دوري الدرجة الاولى لهذا الموسم".
واكد جبار أن "المسابقة قائمة حال الانتهاء من التظاهرات والاعتصامات في بلدنا ان شاء الله والتي ستتكلل بتحقيق كل مطالب الشعب العراقي الحر وستنطلق فورا بعد هذه الفترة".
**********
في خليجي 24
اليوم.. منتخبنا الوطني يلاقي الفريق اليمني
في مباراة تعزيز الصدارة
بغداد – عمار عبدول
اختتم منتخبنا الوطني مرانه على ملعب جامعة قطر، تحضيرا للقائه أمام منتخب اليمن ضمن الجولة الثالثة من المجموعة الأولى لخليجي 24 المقامة منافساتها في العاصمة القطرية الدوحة والتي ستقام اليوم الاثنين على ملعب "عبد الله بن خليفة" في الساعة الخامسة والنصف عصراً بتوقيت العاصمة بغداد.
وتواجد في الوحدة التدريبية جميع اللاعبين باستثناء المدافع سعد ناطق الذي تعرض إلى إصابة في الأنف في مباراة الإمارات ليخضع على إثرها لعملية جراحية قد تبعده عن المشاركة في مباراتي اليمن ونصف النهائي.
ومن المقرر أن يقوم المدرب ستريشكو كاتانيتش، بإجلاس عدد من اللاعبين على دكة البدلاء في المباراة المقبلة أمام اليمن بسبب الإجهاد.

كاتانيتش لا يضيف لاعبين

أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، السلوفيني، سريتشكو كاتانيتش، أنه ليس بحاجة الى إضافة لاعبين جدد إلى الفريق، مبيناً انه سيكمل "خليجي 24" بالفريق الحالي.
وقال كاتانيش في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: "لا أعرف قوانين البطولة ولكن لا توجد فرصة لإضافة اللاعبين في الوقت الحالي، حسين علي لم يتدرب مع ناديه ولا توجد فرصة له للتواجد مع المنتخب الوطني ببطولة الخليج، وسننتظر الحالة الصحية للاعب سعد ناطق، لتقرير مصيره مع المنتخب وأتمنى أن يكون جاهزاً".
وأوضح بالقول، "سأدخل المباراة اليوم باللاعبين الجاهزين من خلال التدريبات، لا أعرف من يسرب التشكيلة قبل المباراة من قبل بعض الصحفيين لكن في الحقيقة أنا لا أهتم لهذا الأمر لكنه في الأخير تصرف غير احترافي".
وتابع المدرب السلوفيني، "منحت اللاعبين يوم راحة عقب لقاء الإمارات بعد وقت طويل من العمل الشاق خلال الأيام المقبلة"، مضيفاً في الوقت نفسه: "أنا لا أقرأ الصحف ولا يوجد لدي تواجد على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى امتلك هاتفاً قديماً".
ويتصدر المنتخب الوطني العراقي، المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، بعدما تغلب على قطر 2-1 وعلى الإمارات 2-0.
*********
مدرب اليمن: مباراة العراق فرصة ثمينة لتحسين صورتنا في "خليجي 24"

متابعة – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب اليمني، سامي النعاش، أن مباراة فريقه امام المنتخب الوطني العراقي، فرصة ثمينة لتحسين صورة فريقه في "خليجي 24".
وقال النعاش في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة، إن "المنتخبات المشاركة في خليجي 24 قوية وعريقة وضغط المباريات أثر علينا وعلى نتائجنا".
وأوضح أن "مباراتنا أمام العراق مهمة للغاية وفرصة ثمينة لتحسين الصورة وإعادة التوازن للفريق بعد خسارتنا في المباراتين السابقتين".
وستقام المباراة على "استاد عبد الله بن خليفة" بنادي الدحيل في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم غدٍ الاثنين.
*********
تكريم 5 أساطير على هامش خليجي 24

متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الخليجي لكرة القدم برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، عن تكريم عدد من الشخصيات الخليجية الحالية والنجوم القدامى والراحلين، الذين أثروا الكرة الخليجية على مدار سنوات طويلة خلال حفل كبير أقيم أمس الأحد. وضمت قائمة المكرمين في هذا الحفل كلا من علي بن أحمد البوعينين نائب رئيس الاتحاد البحريني وحسين سعيد نجم الكرة العراقية الأسبق ومحمد ربيع نجم الكرة العمانية السابق ومحمود صوفي نجم الكرة القطرية الراحل وبشار عبد الله نجم الكرة الكويتية السابق. ووجه رئيس الاتحاد الخليجي الدعوة إلى رؤساء الاتحادات الخليجية الموجودين في الدوحة لحضور حفل تكريم الشخصيات المتميزة على هامش بطولة خليجي 24 المقامة حاليا في الدوحة.

انتهاء مشاركة لاعب الكويت في خليجي 24

متابعة – طريق الشعب
كشف الفحص الأولى الذي خضع له مبارك الفنيني، لاعب وسط منتخب الكويت، أمس الأول السبت، عن تعرضه الى تمزق في العضلة الخلفية. وهو ما يعني حاجته إلى أسبوعين، على أقل تقدير، من أجل التعافي من الإصابة، لتنتهي بذلك مهمته في بطولة خليجي 24. وكان الفنيني قد تعرض للإصابة، بعد أقل من 8 دقائق من مشاركته بديلا أمام عمان.

رفض طلب العراق إضافة قيد همام طارق

متابعة – طريق الشعب
رفضت اللجنة المنظمة لبطولة "خليجي 24" المقامة حاليا بقطر طلب العراق بإضافة اللاعب همام طارق الى قائمة أسود الرافدين. وقال المدير الإداري للمنتخب باسل كوركيس في تصريحات صحفية: "العراق تقدم بطلب رسمي لإضافة اللاعب همام طارق بعدما حصل على موافقة إدارة الإسماعيلي على الالتحاق بالمنتخب لكن اللجنة المنظمة رفضت".

مدرب البحرين: فرص التأهل أصبحت صعبة

متابعة – طريق الشعب
قال البرتغالي هيليوا سوزا، مدرب منتخب البحرين، إن فريقه لم يكن في صورته المعهودة، السبت، خلال هزيمته أمام السعودية (2-0)، في الجولة الثانية من الدور الأول، بكأس الخليج العربي. وأضاف هيليو سوزا، خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة: "المنتخب البحريني واجه عددا من المشاكل في الشوط الأول، حيث كان الأسوأ لنا، بالإضافة إلى أننا واجهنا منافسا قويا". وواصل: "فرص المنتخب البحريني في بلوغ المربع الذهبي أصبحت صعبة.. يجب علينا تخطي الكويت، مع النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى بين السعودية وعمان، حيث أن تعادلهما لن يكون في صالحنا". وأردف: "تركيزنا الآن منصب على لقاء الكويت في الجولة الأخيرة، هو فريق محترم، وسبق لنا مواجهته في بطولة غرب آسيا، وتفوقنا عليه بهدف دون مقابل".
*********
إنريكي يشعر بالارتياح
بعد قرعة يورو 2020
متابعة – طريق الشعب
أعرب لويس إنريكي، المدير الفني للمنتخب الإسباني، عن ارتياحه، عقب قرعة نهائيات يورو 2020، والتي أسفرت عن وقوع منتخب بلاده في المجموعة الخامسة.
وجاءت القرعة سهلة على الورق بالنسبة للماتادور، حامل اللقب في 3 مرات سابقة، حيث يوجد بجانبه في المجموعة منتخب السويد، ومنتخب بولندا، ومنتخب رابع سيتأهل من الملحق بين منتخبات (البوسنة والهرسك، أيرلندا الشمالية، سلوفاكيا، وأيرلندا).
وقال إنريكي، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "المجموعة تبدو جيدة، والمدربون سُعداء، لكن لا نثق في بعضنا البعض".
وأضاف: "تجنب مجموعة الموت؟ في البداية نتنفس الصعداء لعدم الوقوع في هذه المجموعة، لكن إذا تجنبتهم في مرحلة المجموعات لن تتجنبهم حتى النهاية، لكنني سعيد لكوني هنا ولرؤية الكثير من الأشخاص الذين لم أراهم منذ فترة طويلة". وتابع: "الاجتماع مع روبرت مورينو؟ أنا لست هنا في مباراة للتنس، لقد كشف روايتي وانتهى الأمر، وأكرر أنا لم آتي إلى هنا للعب التنس، رغم أنني جيد في هذه اللعبة".
وأوضح: "نحن في مجموعتنا المُفضلة، ويجب أن نُظهر الثقة".
واختتم: "إيسكو؟ أعرف أنه قدم مباراة رائعة، لكنني لم أرها، وجهازي المعاون تابع المباراة وأخبرني، وكلما انضم عدد أكبر من اللاعبين الى قائمة الاختيارات كلما كان ذلك أفضل".
ليوث الرافدين يخطفون بطاقة العبور الى نهائيات آسيا في الوقت القاتل

بغداد – طريق الشعب
تأهل منتخب شباب العراق الى نهائيات كأس آسيا بعد تعادله امام عمان 3-3 في المباراة التي اقيمت على استاد السيب ضمن لقاءات الجولة الاخيرة من دور المجموعات بالتصفيات الاسيوية. ونجح ليوث الرافدين في استغلال تعادل الكويت مع فلسطين 3-3، ليتأهل كمتصدر لمجموعته برصيد 8 نقاط متفوقا بفارق الاهداف على الكويت. وكان منتخب الشباب قد تعادل امام الكويت 1-1 وفاز على باكستان 3-0 وعلى فلسطين 3-1.
*******


ص 8

متظاهرو الديوانية
يرممون "نصب الساعة"

الديوانية – ناصر حسين
بادرت مجموعة من المتظاهرين في مدينة الديوانية، أخيرا، إلى إعادة طلاء قاعدة "نصب الساعة" الذي ينهض في ساحة الاعتصام وسط المدينة.
ويعد هذا النصب من المعالم البارزة في الديوانية، ويعود تشييده إلى بداية سبعينيات القرن الماضي.


************

أهالي الناصرية
ينظفون شوارع مدينتهم

الناصرية – طريق الشعب
نظم المتظاهرون من أهالي مدينة الناصرية، أمس الأحد، حملة طوعية واسعة لتنظيف شوارع المدينة.
وجاءت حملة التنظيف هذه بعد الأحداث والاضطرابات التي شهدتها المدينة يومي الخميس والجمعة الماضيين، والتي راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى من المحتجين، جراء القمع الدموي من جانب قوى الأمن.
ورفع المشاركون في الحملة جميع النفايات والأنقاض التي خلفتها الأحداث في الشوارع والساحات العامة.

***********

حب من طرف ثالث

قيل عش رجبا ترى عجبا، فيما نعيش اليوم أيامنا كلها رجب، اذ تصل الى مسامعنا بين الحين والأخر جملة من الاعاجيب وليس عجباً واحدا، خاصة فيما يخص تصريحات السادة الحكوميين.
كان يتمركز في احدى نقاط التفتيش التي وضعها المنتفضون في ساحة الاحتجاج. كام ملثماً لكن اللثام هو لم يخف وجهه الضاحك. كان يرشد الناس لنقطة التفتيش، قائلا "اغاتي تاج راسي، الطرف الأول من هذا المنفذ والطرف الثاني وراء الصبات، لا تحاولون الاقتراب منه. اما الطرف الثالث فقد كان متمركزاً فوق البناية ويطلق النار على المتظاهرين، وقد ابعدناه".
اقتربت منه لاستفسر عن سبب سخريته، فقال "يقولون عبر شاشات التلفاز بان أحد المسؤولين ادلى بتصريح عن وجود طرف ثالث هو من يطلق النار على المتظاهرين والقنابل الدخانية"، خاله رحمة ، " لقد كنا على تماس معهم نتكلم معهم ونراهم ويرونا من خلف الصبات الكونكريتية، وأحيانا نعطيهم من طعامنا، فكيف هو طرف ثالث"! قبل أيام من وضع الصبات اجتمعوا فيما بينهم ثم قال أحدهم هدنة بعد ما نضربكم تقدموا وحينها تقدمنا. لكنهم فتحوا علينا النيران بغير رحمة".
"كانوا يلبسون الزي العسكري او الأسود وملثمين، يقومون الواجبات اليومية الدورية وفق الأوامر العسكرية المتعارف عليها، ولا يقف أحد منهم في مكانه دون تلقيه الأوامر، نشاهد كيف تصلهم وجبات الطعام، وكيف يتم حضورهم للجهة المقابلة بواسطة السيارات الأمنية الخاصة بالحكومة، وكل يتخذ موقعه بحسب الأوامر المعطاة اليه" وتابع قائلا" المعروف ان ما بعد الصبات تكون الحركة متاحة حصرا للقوات الأمنية الخاصة بالمنطقة الخضراء، لكن تبين انهم طرف ثالث، يمكن انهم طرف الخيط الخاص بضرب المتظاهرين بالقنابل المحرمة دوليا ، والخيط الواصل الى قادتهم العسكريين والطرف الاخر الأعلى منهم، المتحكمين بالسلطة". ثم اليس القائد العام يتحمل وزر كل تلك الجرائم، وان كان لم يعطي الأوامر مباشرة بهذا الشأن ".
وأضاف "ان كان القصد الميلشيات وغيرها من الفصائل المسلحة، فهم أيضا يتحكمون بها ويديرون تحركاتها حسب اوامرهم، فمن اين جاءت تلك الأسلحة الى أيديهم، وكيف وصلت وادخلت للبلد دون معرفتهم، وكيف خزنت في مخازن الأجهزة المعنية وكيف تم توزيعها عليهم، في حين نزع السلاح من القوات الأمنية المنتشرين ضمن المتظاهرين".
على من يكذبون؟ اليوم انا في سيطرة التفتيش هذه، اليس لي علم بمن ادخل مواد غذائية ومستلزمات وغيرها الى هنا او هناك؟"
لقد سمعت عن حب من طرف واحد او من طرفين، لكن لم اسمع عن حب من طرف ثالث، وبلهجته أضاف:
"خلي تولي هالسوالف التعبانة بعد متعبر على الشعب".

امل عبد الله


***********

في أجواء من الألفة والروح الوطنية
العراقيون يرسمون مستقبلهم
في أحضان ساحة التحرير

بغداد – وكالات
لم تعد ساحة التحرير معلما بغداديا شهيرا وحسب، بل باتت ساحة للروح الوطنية والألفة ومنطلقا لأحلام الشباب، الذين يدركون أنهم يصنعون مستقبلاً جديداً لبلادهم.
ويطغى اليوم على هذه الساحة التي تحتضن الحركة الاحتجاجية المتواصلة، التكافل الاجتماعي والخدمات المجانية، والحب أيضا. وتقوم النساء بطهي الطعام وتوزيعه على المتظاهرين.
قبل حلول الليل تبدأ الساحة ومحيطها باستقبال أعداد كبيرة من المواطنين والعائلات للمشاركة في التعبير عن الرأي والتضامن مع المحتجين. ويلجأ هؤلاء إلى وسائل عدة للتعبير عن احتجاجاتهم وتضامنهم، ويقضي بعضهم ساعات قليلة في المكان، فيما يستمرّ آخرون حتى ساعات الفجر الأولى.
وباتت لمن يقبلون على المكان طقوس خاصة، قلّما يغيرونها، وجميعهم يرون أنهم من خلال كل شيء هنا يدفع الشباب المقيمين على مدار اليوم إلى الصمود، حتى تحقيق المطلب الرئيس الذي أصبح ينادي به جميع المحتجين في البلاد، وهو رحيل الحكومة والطبقة السياسية الحاكمة.
ومن المشاهد البارزة في هذه الساحة المحتجة، الأطفال الذين يأتون برفقة ذويهم. فقد أصبح بعضهم يصرّ على الذهاب مساء كل يوم إلى موقع الاحتجاج - بحسب مها رباح، التي تصطحب وجاراتها أطفالهن بشكل شبه يومي إلى المكان.
تقول مها في حديث صحفي، ان "المكان يتحول ليلاً إلى ما يشبه الكرنفال، هناك تجمعات مختلفة لشباب يغنون وآخرون يهتفون وغيرهم يرسمون، إضافة إلى أشياء أخرى تجعل المكان تجمعاً فنياً وثقافياً واجتماعياً"، مضيفة ان "الأطفال يستأنسون بإضاءة الشموع على أرواح شهداء التظاهرات، ولا بد أن يذهبوا بجولة في الـ (تك تك) ليأخذهم داخل منطقة الاحتجاج".
وتعرض عجلات الـ "تك تك" المركونة في مواقع مختلفة من الساحة، خدماتها مجانا لنقل الأشخاص ضمن الساحة ومحيطها.
يقول حيدر كاظم، وهو سائق "تك تك"، إنه وجميع زملائه يرفعون شعار: "في خدمة المتظاهرين وزائري موقع التظاهر"، مؤكداً أنهم نذروا أنفسهم لهذا العمل.
وخصّصت مساحة داخل موقع الاحتجاج لـ "الشهداء" الذين سقطوا جراء عنف السلطة الدموي، تضم مقتنياتهم من أقنعة الغاز والأعلام وصور لعدد منهم.
ويتوقف الناس أمام تلك المقتنيات ويستذكرون أصحابها الشهداء، ويشعلون الشموع في ذكراهم.
هذه المرأة وهي في العقد الخامس من العمر، فقدت ولدها البكر في معركة ضد تنظيم داعش الإرهابي عام 2016، والذي كان جندياً ضمن صفوف القوات العراقية.
تقول مديحة: " كل شهيد أراه ابني".
وبعيداً عن مشاهد الحزن واستذكار ضحايا الاحتجاجات، المكان يضجّ بالفرح. إذ يتجمع شباب هنا وهناك ويلقون الأهازيج أو الأغنيات الوطنية، في وقت يرسم فيه آخرون على الجدران في حملة تطوعية لتجميل المكان.
وحوّلت الإنارة التي وضعها المتظاهرون في وسط ومحيط ساحة التحرير، الليل إلى أشبه بالنهار، بينما الإنارة الليزرية التي يطلقها المتظاهرون في مبنى المطعم التركي أضفت طابعاً جميلاً على المكان.

***********

الشهيد سلام الشمري .. لك المجد

تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الشهيد البطل الرفيق سلام محمد العامود الشمري الذي استشهد برصاص الغدر اثناء تلبيته النداء الوطني للتبرع بالدم لجرحى التظاهرات في المحافظة.
المجد والخلود لشهيد انتفاضة تشرين وتعازينا الحارة لعائلته ورفاقه وكل محبيه .

***********

أشعلوا الشموع حدادا على الشهداء
لبنانيون يتضامنون
مع انتفاضة الشعب العراقي

بيروت – طريق الشعب
نظم العشرات من اللبنانيين، أول أمس السبت في العاصمة بيروت، وقفة تضامنية مع انتفاضة الشعب العراقي المتواصلة.
ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمت أمام مقر السفارة العراقية في منطقة "الرملة البيضا" في العاصمة، أعلاما عراقية وشعارات أدانوا فيها القمع المفرط ضد المتظاهرين السلميين.
وأشعل اللبنانيون الشموع حدادا على شهداء الحركة الاحتجاجية في الناصرية والنجف، وبقية مدن العراق، كما حملوا صور العديد من الشهداء.
وكان بين الشعارات التي رفعوها: "من بغداد لبيروت ثورة وحدة ما بتموت".

*************

أم فاتن في ساحة التحرير

يقترب عمرها من الستين عاما. هي زوجة الرفيق فيصل تبل منشد ( ابو فاتن ) سليلة عائلة لها باع طويل في خدمة رفاق حزبنا من خلال والدتها طيبة الذكر ( أم جاسم ) التي كانت احدى شغيلات جريدة طريق الشعب أبان فترة السبعينات. يعرفها الجميع من الأسرة العاملة في الجريدة، كانت تهيء لهم الطعام والشاي وتقدم ما تستطيع من خدمات والكل يعرفها بطيبة قلبها وحنيتها على جميع العاملين.
لم ترحل ام جاسم ابدا بل غرست جينات محبتها في شخص ابنتها الكبيرة أم فاتن التي عُرفت نفس المواقف الانسانية الكبيرة.
لم يهدأ لها بال الا ان تأتي يوميا الى ساحة التحرير رغم الامراض المزمنة التي تعاني منها ورغم نصائح زوجها رفيقنا العزيز ابو فاتن بأن تركن الى الراحة حرصا منه عليها. الا أنها وأمام انتفاضة الشباب لم تستطع تحمل قصص البطولة التي ينقلها لها زوجها من ميدان التحرير وما تسمعه من أخبار عن تعرض الناس للغازات المسيلة للدموع وتأثيرها على كل الموجودين في الساحة. اختارت ان تكون لها مساهمات في المشاركة قدر المستطاع لتقدم الدعم لأبنائها المرابطين منذ اكثر من شهر فبادرت بتأجير ( تكتك ) على أن يوصلها الى الساحة يوميا من بيتها الذي يقع في منطقة حي اور حاملةبصناديق الفاكهة من البرتقال والتفاح ولالنكي والموز، وتأتي معه الى الساحة ولم تكتفي بما تقوم به بل تقوم بالتوزيع بنفسها على المتظاهرين الذين يتجمعون حول التكتك وهي جالسة بداخله تمنح طيباتها الى أبنائها الشباب.
ام فاتن ورغم أنها لا تعطي ( للشياب ) من فاكهتها وهي تقول انتم دوركم خلص خلوا الشباب يستفيدون من الفواكه حتى يكدرون يواصلون الطريق وما عليكم الا توجيههم وارشادهم وتوعيتهم عن كل ما يغفلون عنه ..
أم فاتن نموذج حي للمرأة العراقية الاصيلة التي ساهمت بدعم المتظاهرين بما تستطيع تقديمه لهم رغم مرضها الذي يحدد حركتها الا أنها تقول كل أعمارنا فدوه للوطن ولشبابنا الثائرين وهم يوصلون الليل بالنهار من اجل نيل مطالبهم ومطالب الشعب المشروعة.
تحية لأم فاتن ودعمها المستمر لأبنائها ولتاريخها المشرف الذي أسست له والدتها الفقيدة ام جاسم، التي لازال العاملون في "طريق الشعب" يتذكروها بكل تبجيل واحترام ...

حسين علوان

 

************

في أجواء من الألفة والروح الوطنية
العراقيون يرسمون مستقبلهم
في أحضان ساحة التحرير
بغداد – وكالات
لم تعد ساحة التحرير معلما بغداديا شهيرا وحسب، بل باتت ساحة للروح الوطنية والألفة ومنطلقا لأحلام الشباب، الذين يدركون أنهم يصنعون مستقبلاً جديداً لبلادهم.
ويطغى اليوم على هذه الساحة التي تحتضن الحركة الاحتجاجية المتواصلة، التكافل الاجتماعي والخدمات المجانية، والحب أيضا. وتقوم النساء بطهي الطعام وتوزيعه على المتظاهرين.
قبل حلول الليل تبدأ الساحة ومحيطها باستقبال أعداد كبيرة من المواطنين والعائلات للمشاركة في التعبير عن الرأي والتضامن مع المحتجين. ويلجأ هؤلاء إلى وسائل عدة للتعبير عن احتجاجاتهم وتضامنهم، ويقضي بعضهم ساعات قليلة في المكان، فيما يستمرّ آخرون حتى ساعات الفجر الأولى.
وباتت لمن يقبلون على المكان طقوس خاصة، قلّما يغيرونها، وجميعهم يرون أنهم من خلال كل شيء هنا يدفع الشباب المقيمين على مدار اليوم إلى الصمود، حتى تحقيق المطلب الرئيس الذي أصبح ينادي به جميع المحتجين في البلاد، وهو رحيل الحكومة والطبقة السياسية الحاكمة.
ومن المشاهد البارزة في هذه الساحة المحتجة، الأطفال الذين يأتون برفقة ذويهم. فقد أصبح بعضهم يصرّ على الذهاب مساء كل يوم إلى موقع الاحتجاج - بحسب مها رباح، التي تصطحب وجاراتها أطفالهن بشكل شبه يومي إلى المكان.
تقول مها في حديث صحفي، ان "المكان يتحول ليلاً إلى ما يشبه الكرنفال، هناك تجمعات مختلفة لشباب يغنون وآخرون يهتفون وغيرهم يرسمون، إضافة إلى أشياء أخرى تجعل المكان تجمعاً فنياً وثقافياً واجتماعياً"، مضيفة ان "الأطفال يستأنسون بإضاءة الشموع على أرواح شهداء التظاهرات، ولا بد أن يذهبوا بجولة في الـ (تك تك) ليأخذهم داخل منطقة الاحتجاج".
وتعرض عجلات الـ "تك تك" المركونة في مواقع مختلفة من الساحة، خدماتها مجانا لنقل الأشخاص ضمن الساحة ومحيطها.
يقول حيدر كاظم، وهو سائق "تك تك"، إنه وجميع زملائه يرفعون شعار: "في خدمة المتظاهرين وزائري موقع التظاهر"، مؤكداً أنهم نذروا أنفسهم لهذا العمل.
وخصّصت مساحة داخل موقع الاحتجاج لـ "الشهداء" الذين سقطوا جراء عنف السلطة الدموي، تضم مقتنياتهم من أقنعة الغاز والأعلام وصور لعدد منهم.
ويتوقف الناس أمام تلك المقتنيات ويستذكرون أصحابها الشهداء، ويشعلون الشموع في ذكراهم.
هذه المرأة وهي في العقد الخامس من العمر، فقدت ولدها البكر في معركة ضد تنظيم داعش الإرهابي عام 2016، والذي كان جندياً ضمن صفوف القوات العراقية.
تقول مديحة: " كل شهيد أراه ابني".
وبعيداً عن مشاهد الحزن واستذكار ضحايا الاحتجاجات، المكان يضجّ بالفرح. إذ يتجمع شباب هنا وهناك ويلقون الأهازيج أو الأغنيات الوطنية، في وقت يرسم فيه آخرون على الجدران في حملة تطوعية لتجميل المكان.
وحوّلت الإنارة التي وضعها المتظاهرون في وسط ومحيط ساحة التحرير، الليل إلى أشبه بالنهار، بينما الإنارة الليزرية التي يطلقها المتظاهرون في مبنى المطعم التركي أضفت طابعاً جميلاً على المكان.
***********

في جامعة الموصل
وقفة حداد على شهداء الناصرية والنجف

الموصل – طريق الشعب
نظم طلبة جامعة الموصل، أمس الأحد، وقفة حداد في ذكرى شهداء محافظتي ذي قار والنجف.
وأقيمت الوقفة داخل الحرم الجامعي، وشارك فيها العشرات من الطلبة، الذين رفعوا لافتة أعلنوا فيها تضامنهم مع ذوي الشهداء، واستنكارهم القمع الوحشي الذي نفذ ضد المتظاهرين السلميين.
وأعقب الطلبة الوقفة بمسيرة راجلة تضامنا مع الحركة الاحتجاجية في عموم العراق.

***********

وقفة تضامنية
في مركز العاصمة التشيكية براغ
براغ – طريق الشعب
تلبية لنداء التضامن مع إنتفاضة شعبنا العراقي الباسلة، شارك عدد من بنات وأبناء الجالية العراقية وأصدقائهم في الجمهورية التشيكية يوم الجمعة الماضي بوقفة تضامنية، رافعين الأعلام العراقية وشعارات بثلاث لغات، تعبر عن التضامن مع مطالب الشعب العراقي العادلة، وتندد بالأساليب القمعية التي إستخدمها ويستخدمها الحكام ضد المتظاهرين السلميين.
ودعا المتظاهرون الرأي العام الرسمي والشعبي التشيكي لدعم الشعب العراقي والضغط على الحكومة العراقية لوقف الإجراءات البوليسية والقمع المفرط ضد المتظاهرين السلميين. والعمل على الإستجابة الفورية لمطالبهم العادلة. وتخلل الوقفة ترديد النشيد الوطني. والتلويح بالإعلام العراقية، والوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء إنتفاضة إكتوبر المجيدة.

***************

دموع السماء
إلى شهداء انتفاضة الشباب في التحرير، ذي قار، النجف،
بابل، الديوانية، الكوت، العمارة، البصرة، السماوة..
حامد كعيد الجبوري

حتى الله بچه..
الله اللّي..
بچه..
وما صدك اللّي صار
الله يبچي للعراق
معقولة..
معقوله فقط
للجنة بس شبان..
ومعقولة الطفل
طفل...
ما يعرف الموت
وكاشخ للمنيّه
ابفرحة العريس
أنبياء الله ، وگفت ..
اليوم يوم الله الطفوف..
طف ابكربله وهنااااااك ذيقار
الحلة والنجف
كوت ومثنى
وصوت من شعلان
(ارجف ما ارجف).. هزيتك
والتحرير شاهد
والوعد بغداد
ميسان الجرح
ودموع الدموع
البصرة... الملح والغيرة والغنوات
الديوانية....
ديوان العشيره دلال مجفيات
ثورة ثار باچر يطرب الفنجان
نزفنه شكد زلم
ننزف حضارات
نزفنه والأرض ضاگت بالگبور
بهلاهل للحزن تمشي التوابيت
أم واخت تبچي
وتنعي هلهوله
وخلك...
خلك زوجة شهيد
وليلها شطوله
وحديثة حِسِن بخدودها النيشان
شالت ايدها وما نزلت الدمعه ...
النعش...
النعش چرچف عرس..
ومطرزات زلوف
امودع الله..
امودع اللللللللله
گلبي بغيابگ عگدته
والوطن بدماگ...
تبنيه الشباب
وطن تبنيه الدماء
وطن تبنيه الشباب
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg