العدد 77 السنة 85 الثلاثاء 3 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
اعتبرت استقالة الحكومة فاتحةَ طريق النصر
المنتفضون يواصلون حراكهم الاحتجاجي ويطالبون بمحاسبة قتلة المتظاهرين وتنفيذ المطالب كافة
بغداد – طريق الشعب
واصلت الانتفاضة الشعبية، يوم أمس، حراكها الاحتجاجي في محافظات عدة، عبر فعاليات متنوعة طغى عليها الطابع التضامني مع الشهداء والجرحى والمطالبات بتقديم القتلة إلى العدالة وتنفيذ المطالب كافة.
واسط تتضامن

ونظمت اللجنة التنسيقية لتظاهرات شمالي واسط، تظاهرة في قضاء الزبيدية، احتجاجاً على جريمة قتل الشباب العزل في الناصرية والنجف.
وقال مراسل "طريق الشعب" في المحافظة، أن المئات من شباب قضاء الزبيدية تظاهروا مستنكرين الاعتداء الجبان الذي أزهق أرواح العشرات من المتظاهرين السلميين في الناصرية والنجف، محملين الحكومة مسؤولية الكارثة، ومطالبين بتقديم الجناة إلى العدالة.
وأشار إلى أن المتظاهرين جابوا الشوارع رافعين الشموع حدادا على أرواح الشهداء، مرددين النشيد الوطني، فضلاً عن ترديدهم هتافات نددت بالقمع ودعت إلى التبرع بالدم لأهالي ذي قار ومساندتهم.

ذي قار تواصل

وفي الأثناء، أقدم محتجون في ذي قار، على إغلاق شركة النفط مجدداً ومنع الموظفين من الدخول اليها.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن مصدر أمني في المحافظة قوله، إن "المحتجين أغلقوا شركة نفط ذي قار مجدداً ومنعوا الموظفين من الدخول إليها، على الرغم من اعتبار الشركة دائرة سيادية لا تشملها العطل التي تعلنها إدارة المحافظة المحلية".
وواصل طلبة ذي قار إضرابهم عن الدوام في الاعداديات والجامعات، بمشاركة عدد من الاستاذة المتضامنين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن الطلبة المضربين عن الدوام تظاهروا وطالبوا بحل البرلمان بعدما استقالت الحكومة جرّاء الضغط الجماهيري، لافتاً إلى أن خيام الاعتصام ما زالت في حداد على أرواح كوكبة الشهداء التي شيعتهم أخيرا.
وأوضح صاحب، أن الكوادر التربوية والصحية وأغلب الدوائر شاركت في الإضراب، وفيما شهدت ساحة الاحتجاج حضوراً لأبناء عشائر المحافظة الذين تناوبوا على حماية المتظاهرين خلال اليومين الماضيين، خرجت أعداد كبيرة من النساء اللواتي اشعلن الشموع وسط شارع الحبوبي لإعلان الحزن على أرواح شهداء الانتفاضة.
يُذكر أن وكالات الأنباء كانت قد أفادت، باستمرار قطع جسري الزيتون والحضارات في الناصرية، وفتح جسري النصر والسريع. في حين وصلت وفود طبية إلى الناصرية لنقل الحالات الحرجة من الجرحى إلى محافظات أخرى خارج المحافظة.

اعتصام في البصرة

ومن جانب آخر، واصل أهالي الفاو، اعتصامهم لليوم الثاني أمام مستودع الفاو النفطي.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن مصدر أمني قوله، إن "المحتجين من أهالي الفاو مستمرون في اعتصامهم أمام مستودع الفاو النفطي في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، وقاموا بقطع جميع طرق المؤدية إلى المستودع".

مستجدات النجف

وفي غضون ذلك، أفاد مصدر أمني في النجف، بقطع الطرق المؤدية الى ساحة الاعتصام ومرقد محمد باقر الحكيم وسط المدينة.
وقال المصدر في تصريح لوكالة "الغد برس" واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الامنية قطعت جميع الطرق المؤدية الى ساحة ثورة العشرين ومرقد محمد باقر الحكيم وسط مدينة النجف ومنعت المحتجين من العبور الى المنطقتين"، موضحاً أن "الاوضاع الامنية مستقرة بشكل نسبي في المحافظة".
وشيع الأهالي من ساحة الاعتصام، ثلاثة شهداء، بضمنهم فتاة لم تتجاوز الخمس سنوات.
وقال مراسل "طريق الشعب"، أحمد عباس، أن الشهداء سقطوا جراء الإطلاقات النارية التي وجهت إليهم من قبل مجاميع مسلحة، فيما طالب المشيعون بمحاسبة القتلة ومن تعاون معهم لتقديمهم إلى العدالة، وإبعاد المسلحين من غير القوات الأمنية عن المحافظة.
وأعلنت قيادة عمليات الفرات الأوسط، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع شيوخ العشائر لنزع فتيل الأزمة في محافظة النجف.
وقال مكتب قائد العمليات في تصريح صحفي، إن "القيادة توصلت الى اتفاق مبدئي يسهم في حل فتيل الازمة بالمحافظة تضمن تولي شيوخ ووجهاء عشائر المحافظة حماية مرقد ومؤسسة شهيد المحراب عبر التواجد في المنطقة الفاصلة بينه وبين المتظاهرين ومنع وصول اي شخص لهذه المنطقة حتى إنهاء الازمة"، مضيفاَ أن "هذا الاتفاق سيكون ساري المفعول حتى تهدئة الأوضاع".
يُذكر أن محافظ النجف، لؤي الياسري، كان قد أكد أخيرا، عزمه التوجه إلى القضاء للإدلاء بشهادته عن الجهات التي وقفت وراء قتل المحتجين خلال الأيام الثلاثة الماضية، بعد أن اتهم في تصريح سابق، أفراداً من "سرايا عاشوراء" بفتح النار على المتظاهرين وتسببهم في سقوط العشرات من الشهداء.
العاصمة بغداد

وفي المقابل، واصلت بغداد تسجيل الحضور الجماهيري إلى ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها. وتوافد المئات من أهالي العاصمة، مبكراً إلى ساحة الاعتصام تخللتهم اعداد طلابية متواصلة في الإضراب، بعدما شهد جسر الجمهورية ليلة الإثنين صداماً عنيفاً أسفر عن حرق "تك تك" واشعال الاطارات في الشوارع المقاربة للجسر أثناء الاحتكاك.

اضرابات الموصل

إلى ذلك، نظم طلبة جامعة الموصل وقفة تضامنية مع الانتفاضة، معلنين الاستمرار في الإضراب حتى تحقيق المطالب.
وذكرت وكالة "السومرية نيوز"، في تقرير لها، أن "طلبة جامعة الموصل أعلنوا استمرار الإضراب تماشياً مع جامعات العراق الأخرى"، مؤكدين "عدم التراجع حتى تتحقق جميع المطالب التي نادى بها إخوانهم، وانهم جميعا أولاد الثكالى، وأن الشهداء رحلوا من أجل القضاء على الفساد والحفاظ على الوطن". وأوضحت أنهم قالوا إن "دماء الشهداء التي سالت لن تذهب سُدى، وأن الشعب قد وعى لكل مخططات التقسيم والطائفية، فيما توشحت الوقفة بالسواد حداداً على أرواح الشهداء".
********
رئاسة البرلمان تجتمع مع قادة الكتل البرلمانية
في شأن مشروع قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة رئاسة البرلمان، يوم أمس، تفاصيل الاجتماع الذي عقد مع رؤساء الكتل السياسية لبحث بنود مشروع قانون الانتخابات.
وذكر مكتب النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة رئاسة مجلس النواب عقدت برئاسة محمد الحلبوسي وحضور حسن كريم الكعبي وبشير حداد نائب رئيس المجلس، الاجتماع المشترك لرؤساء الكتل البرلمانية واللجنة القانونية البرلمانية، لبحث بنود مشروع قانون انتخابات مجلس النواب العراقي"، ناقلاً عن الكعبي قوله، إن "مجلس النواب أمام مهمة تاريخية للمضي في إقرار قانوني المفوضية المستقلة للانتخابات وقانون انتخابات عادل".
ودعا الكعبي "رؤساء الكتل البرلمانية الى اهمية تشريع قانون انتخابات رصين يعيد ثقة الشارع العراقي بالعملية الانتخابية والعملية السياسية، واشراك شريحة الشباب القريبة من نبض الشارع اليوم"، مطالبا في الوقت ذاته "بتخصيص مقعد كوته واحد لتمثيل شريحة ذوي الإعاقة".
وأشار البيان إلى أنه "جرى خلال الاجتماع الذي حضره ممثل مكتب الامم المتحدة في العراق بحث عدة بنود مهمة، وتقرر احالتها الى المناقشة في اجتماع مشترك بين اللجنة القانونية وخبراء الأمم المتحدة وخبراء مفوضية الانتخابات لبيان الرأي الفني واعتماده في التصويت".
*****
رئيس وزراء مالطا يستقيل
على خلفية اغتيال صحفية
مالطا – وكالات
أعلن رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، عن عزمه على التنحي من منصبه، وقال إنه سيطلب من حزب العمال الحاكم البدء في 12 كانون الثاني المقبل عملية اختيار رئيس جديد للحزب والحكومة. جاء ذلك عبر لقاء في التلفزيون الرسمي. وأضاف سأكتب إلى "حزب العمال بشأن بدء عملية اختيار زعيم جديد في 12 كانون الثاني المقبل ، وسأستقيل في هذا اليوم من منصب زعيم حزب العمال، وخلال الأيام التالية سأستقيل من منصب رئيس الوزراء". وتابع "يبدأ بلدنا بذلك عملية قصيرة المدى، لنحو شهر تقريبا، يختار خلالها حزب العمال زعيما جديدا ورئيسا جديدا للوزراء". يذكر ان الضغط الشعبي يتزايد على موسكات من داخل وخارج الحزب الحاكم ليقدم استقالته، بعد أن أدى التحقيق في مقتل الصحفية، دافني كاروانا جاليتسيا، المختصة بقضايا مكافحة الفساد، بتفجير سيارتها عام 2017 ، إلى توجيه اتهامات يوم السبت الماضي إلى رجل أعمال تفيد مزاعم بأنه على صلة بوزراء ومسؤولين كبار.
*********
نقابة المحامين تؤكد استخدام التعذيب الجسدي لانتزاع اعترافات كاذبة
مفوضية حقوق الانسان: وثّقنا حالات اعتقال واسعة للشباب المسعفين ولطلبة الجامعات والأحداث المتظاهرين
بغداد - نورس حسن
أكد عضو في المفوضية العليا لحقوق الانسان، يوم أمس، أن أغلب المتظاهرين الذين تم توقيفهم، كانوا من الشباب المسعفين وطلبة الجامعات، لافتاً على وجود حالات مرضية مزمنة بينهم تعاني نقصاً حاداً للعلاج، وفيما أعلنت نقابة المحامين عن أعداد المعتقلين بشكل مخالف للقانون والدستور، كشفت عن توثيقها حالات تعذيب جسدي لغرض انتزاع الاعترافات الكاذبة، واصفة ذلك تأكيداً على ممارسة الأساليب العنيفة تجاه المتظاهرين السلميين.
اعتقال المسعفين والشباب

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، فيصل عبد الله بدر، لـ "طريق الشعب" إن "أغلب المعتقلين من المتظاهرين هم من المسعفين وسواق التكتك، إضافة الى شباب يعملون على التصدي للدخانيات فضلاً عن معتقلين من الطلبة والموظفين والكسبة".
وأوضح بدر، أن "مفوضية حقوق الانسان زارت عدد من المعتقلات في بغداد والمحافظات، ورصدت اعداد ليست قليلة، ففي سجن الاحداث تم رصد 12 حدثا معتقلا بسبب التظاهرات، إضافة الى معتقلات أخرى تابعة الى استخبارات عمليات بغداد ضمت 70 معتقلاً وأخرى 30، فضلا عن سجون فيها 20 معتقلا اعتقلوا جميعاً بسبب مشاركتهم في التظاهرات التي انطلقت في الأول من تشرين الأول".
وتابع بدر، أن "المفوضية ناشدت رئيس الجمهورية برهم صالح وزارت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قبل استقالته، وطالبت مجلس القضاء الأعلى بالتدخل لإطلاق سراح المتظاهرين وعدم اعتقالهم وفق المادة 4 إرهاب، فضلاً عن تنسيقها مع نقابة المحامين العراقيين التي شكلت فريقاً من محاميها المتطوعين للدفاع عن المتظاهرين الذين اعتقلوا بسبب التظاهرات". وبخصوص المتظاهرين المختطفين بيّن عضو المفوضية، "ورود مناشدات للمفقودين، ونحن الان في صدد البحث في جميع السجون عن الأسماء المفقودة".

حالات مأساوية

وفي السياق، أشارت المفوضية مؤخراً، إلى أن الموقوفين من المتظاهرين يعانون من نقص العلاجات، خصوصاً منهم أصحاب الأمراض المزمنة والجلدية.
وذكرت في بيان لها، أنها "طالبت بعرض المعتقلين المرضى على الفرق الطبية كما طالبت الهيئات التحقيقية والقضاء العراقي بحسم قضاياهم بالسرعة الممكنة وإطلاق سراح من لم يثبت عليه جرم، لأنهم اعتقلوا في ظروف استثنائية".

محاكمة الجناة في النجف

وطالبت المفوضية، يوم أمس، الحكومة بالقبض على "الجناة المنفلتين" الذين قاموا بالاعتداء على الكوادر الطبية في مستشفى الصدر بمحافظة النجف.
وقالت المفوضية في بيان تلقت "طريق الشعب"، إننا "ندين هذا الاعتداء الآثم على الكوادر الطبية في مستشفى الصدر بمدينة النجف"، داعية "الجهات المعنية والقوات الامنية الى توفير الحماية اللازمة للمؤسسات الطبية والخدمية التي تقدم خدماتها للشعب وخاصة الكوادر الصحية"، فيما طالبت "الحكومة ببذل المزيد من الجهود من أجل إلقاء القبض على الجناة المنفلتين لينالوا جزاءهم العادل وفق القانون والحفاظ على أمن وسلامة المدن والمحافظات العراقية"، مبدية "اسفها لهذه السلوكيات المنتهكة لحقوق الانسان".

اعداد كبيرة للموقوفين

ومن جانبه، اعتبر نقيب المحامين العراقيين، ضياء السعدي، أن اعداد الموقوفين من المتظاهرين كبيرة وهي ترتفع يوما بعد اخر، مشيراً إلى أن هذه الاعداد تؤكد النهج العنيف الذي استخدم ضد المتظاهرين السلميين، بشكل يخالف ما نص عليه الدستور الذي كفل حرية التظاهر السلمي.
وقال السعدي لـ"طريق الشعب"، أن "عدد المتظاهرين المعتقلين تجاوز الـ 1000 معتقل، منذ بدأ التظاهرات في الأول من تشرين الاول وجرى إطلاق سراح بعضهم"، لافتاً إلى "تعرض المعتقلين إلى التعذيب الجسدي لنزع الاعترافات الكاذبة وهذا ما توضح بعد إطلاق سراحهم".
واكد السعدي أن "نقابة المحامين تعاونت مع مفوضية حقوق الانسان وشكلت فريقاً من المتطوعين لديها للدفاع عن الموقوفين من المتظاهرين خاصة وان اعتقالهم نفذ بطريقة غير دستورية، شهدت زجهم في المعتقلات وعرضهم على القضاء"، مشدداً على أن "الاعتقالات لم ترتكز على سند قانوني، وأن هذا الاجراء يوقع الحكومة والأجهزة الأمنية في المحظور الدستوري القانوني ويترتب عليه آثار الحق في مقاضاة الاجهزة الأمنية والجهات الحكومية التي اصدرت أوامر القبض، بشكل يخالف احكام الدستور والقوانين العراقية النافذة".

تعذيب المعتقلين

وأردف نقيب المحامين "من خلال بيان المعلومات الذي يقدم من قبل الموقوفين المطلق سراحهم الى النقابة لغرض إقامة دعاوى التعويض عن الاضرار الجسمانية، تبيّن ان هناك الكثير من الموقوفين المتظاهرين الذين تعرضوا الى معاملات لا إنسانية، إضافة الى التعذيب الادبي والنفسي"، مؤكداً أن "النقابة في صدد تقديم مساءلة عن الجهات التي أقدمت على اختطاف عدد من المتظاهرين والمحامين ممن توكلوا للدفاع عن المتظاهرين السلميين".
******


ص 2

انخفاض في درجات الحرارة وموجة أمطار نهاية الأسبوع الحالي

بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، يوم أمس، انخفاضاً في درجات الحرارة، في نهاية هذا الأسبوع، وموجة امطار تتركز في المناطق الوسطى والشمالية من البلاد.
وقال عطية، عبر منشور على موقع فيسبوك اطلعت عليه "طريق الشعب"، هنالك "توقعات ثابتة بنزول منخفض جوي من أصل قطبي نهاية الاسبوع الحالي، وبداية الاسبوع المقبل، على العراق وايضا سوريا وتركيا والكويت وشمال السعودية"، مشيراً إلى أن "المنخفض يكون مصحوبا بكتلة هوائية شديدة البرودة، تعمل على خفض واضح في درجات الحرارة وموجة من الامطار تتركز شمالي ووسط البلاد، مع فرص لهطول الثلوج على مرتفعات السليمانية واربيل ودهوك".

************

كل ثلاثاء ...

كفى البرلمان تقمص دور خيّال المآتة!

في تاريخ العراق السياسي الحديث وطيلة ما يقارب المائة عام، تشكلت ثلاثة برلمانات وفي حقب زمنية متباينة، كان اداؤها جميعاً، مختلفاً شكلاً متفقا مضموناً حيث لم يراع أي منها الحد الأدنى من مصالح الشعب وفئاته المحرومة، بل كان لصيقاً بالسلطة التنفيذية، خاضعاً لها، ولأجندتها المعادية في غالبيتها للجماهير الشعبية الغفيرة.
الأول كان في العهد الملكي واستحوذ على مقاعده كبار الاقطاعيين والتجار وعملاء الاستعمار البريطاني، ودلّل على ديمقراطيته عندما حلّ نوري السعيد برلمان 1954 بعد الجلسة الأولى، لأن الأحزاب والقوى الوطنية استطاعت إيصال (11) من ممثليها الى قبة البرلمان، وأجرى بدلا منه انتخابات مفبركة قامت الحكومة سلفاً بتسمية أعضاء مجلسي النواب والاعيان، لتضمن ولائهم المطلق.
وفي زمن الطاغية كان المجلس الوطني اشبه بلوحة كاريكاتورية لا يجيد غير التصفيق والردح للقائد الضرورة. اما في العهد الديمقراطي الزاهر وبعد انتخابات 2005 فلم يحقق مجلس النواب شيئا يعتد به، ويمكن ان يميزه عن سابقيه، وساد انتخاباته الشحن الطائفي والمال السياسي لشراء الذمم والتلاعب بالنتائج والتزوير غير المسبوق، لتنتج خليطاً متميزاً بغرابته، وتواضع مؤهلات الغالبية العظمى من أعضائه وعدم قدرتهم على الارتقاء الى ربع سُلّم المسؤولية مقابل رواتب وامتيازات خيالية.
واستمر الحال الى يومنا هذا، الامر الذي انعكس سلباً على قراراته والقوانين التي شرعها، وهي لا علاقة لها بالمصالح الحيوية للمواطنين ولا ترضي احداً. اما اذا تجرأ وشرع قانوناً مهماً، كما فعل في مجلس الخدمة الاتحادي وغيره من القوانين النادرة جداً، فالمحاصصة حاضرة والتقاسم الوظيفي هو سيد الموقف، وكل حسب قوته ونفوذه.
لقد تخلى مجلس النواب طيلة الفترة المنصرمة عن مهمته الأساسية في تجسيد واعلاء راية الشعب باعتباره مصدر السلطات، ورضخ لما تريده الحكومة ورئيسها والجهات التي تدعمهما، وحرص الطرفان على ممارسة التسويف والمماطلة والمراهنة على الوقت لعله يؤدي في نهاية المطاف الى ملل المتظاهرين وتشتتهم. لكنه الحلم المستحيل لأناس فقدوا الإحساس بمعاناة من اجلسهم على الكراسي واستطابوا السحت الحرام.
الآن مجلس النواب العراقي امام فرصة تاريخية قد لا تتكرر لاصلاح الأخطاء بل الخطايا التي ارتكبها خلال السنوات السابقة، بعد ان أجبرت الانتفاضة البطولية رئيس الوزراء على تقديم استقالته المضرجة بدماء مئات الشهداء وآلاف الجرحى والمعوقين وهي تطالب اليوم بالاتفاق على رئيس وزراء جديد سريعاً، وبمواصفات تختلف كلياً عن الذين اغتصبوا هذا المنصب الاستثنائي ودمروا البلاد من خلاله.
مطالب الشعب واضحة تماماً، وتتجسد في تشكيل حكومة وطنية نزيهة وكفوءة قادرة على تلبية مطالبه، وفي المقدمة منها معاقبة القتلة الذين اهدروا دماء شبابه باستهتار وحقد شديدين لا يليقان الا بالمجرمين وبمن فقدوا اية صفة إنسانية، ومعهم حيتان الفساد وسارقو قوت العراقيين، واجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي فاعل، يسبقها تغيير المنظومة الانتخابية الفاسدة وبشكل خاص قانون الانتخابات الجائر، ومفوضية الانتخابات غير المستقلة، وهذا هو المدخل الضروري للبدء بعملية الإصلاح والتغيير، ان كنتم تعقلون!
لم يعد باستطاعة أي من المسؤولين اليوم ان يطيل الوقوف في المنطقة الرمادية كما كان البعض يفعل سابقاً، وعليهم ان يحسموا امرهم، اما مع الشعب او مع اعدائه!

مرتضى عبد الحميد


**********


أوضحت تفاصيل الحكم بحبس رئيس لجنة الاستثمار في واسط
النزاهة: ثلاثة أوامر استقدام بحق رئيس جامعة نينوى السابق ومديرين عامين في النقل
بغداد – طريق الشعب
أفصحت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن صدور أوامر استقدام جديدة بحق رئيس جامعة نينوى السابق، واثنين من المدراء العامين في وزارة النقل في البصرة، كاشفة عن صدور حكم بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات على عضو مجلس محافظة واسط ورئيس لجنة الاستثمار فيه.

رئيس جامعة سابق

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، بخصوص تفاصيل قضية رئيس جامعة نينوى السابق، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى أصدرت أمراً باستقدام رئيس جامعة نينوى السابق، لقيامه بفتح موقع بديل لجامعة الموصل في محافظة دهوك للدراسات الأولية والعليا دون وجود سند قانوني".
وأوضحت أن "المتهم ارتكب مخالفات إدارية ومالية في عمل الموقع البديل خلافاً لقرار مجلس الوزراء رقم 192 لسنة 2016"، مشيرة إلى أن "أمر الاستقدام في القضيّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء صدر وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقيِّ".

مسؤولان في النقل

وفي الأثناء، كشفت الهيئة عن صدور أمري استقدام بحق اثنين من المدراء العامين في وزارة النقل في البصرة.
وأشارت في بيان لها، إلى أن "دائرة التحقيقات في الهيئة أكدت، في معرض حديثها عن تفاصيل القضايا، إصدار محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة في البصرة أمر استقدامٍ بحق مدير عام شركة الموانئ العراقية في البصرة سابقاً، وذلك لتسبُّبه في تحمُّل الشركة تعويضات بلغ مقدارها 46,500,000 مليون دولار أمريكي"، مضيفة "نُسِبَ الى المتهم عدم قيامه بطرح موضوع الدعوى التي أقامتها إحدى الشركات على مجلس إدارة شركة الموانئ العراقية بعدِّهِ رئيساً للمجلس، فضلاً عن قيامه بتوقيع كتابٍ عدَّته المحكمة دليلاً ترتَّب عليه فتح دعوى تمييزية نتج عنها تحمُّل شركة الموانئ مبلغ التعويضات المذكور".
وتابعت الهيئة بحسب بيانها، أن "محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة بالبصرة أصدرت أمر استقدام بحق المدير العام للدائرة القانونية في وزارة النقل سابقاً، وذلك لضعف أدائه في متابعة الدعاوى المقامة على تشكيلات الوزارة"، منوهة إلى أن "أمري الاستقدام في القضيتين اللتين حققت فيهما وأحالتهما إلى القضاء صدرا استناداً لأحكام المادة 341 من قانون العقوبات".

رئيس "استثمار" واسط

وفي غضون ذلك، كشفت الهيئة عن صدور حكم بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات على عضو مجلس محافظة واسط رئيس لجنة الاستثمار فيه.
وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان لها، إلى أن "محكمة جنح الكوت المختصة بقضايا النزاهة أصدرت حكماً بالحبس الشديد على المدان عضو مجلس محافظة واسط رئيس لجنة الاستثمار فيه لمدة ثلاث سنوات، استناداً لأحكام المادة 331 من قانون العقوبات"، مبينة أن "المدان قام بمخالفة واجبات وظيفته وعقد لقاءات خارج مقر عمله ومساومة أحد المستثمرين، لغرض منحه فرصة استثمارية، فضلاً عن قيامه بطلب مبلغ 100.000 دولار أمريكي من أحد المستثمرين لقاء الموافقة على إنشاء محطة وقود في مدينة الكوت".

************

الرفيق العزيز حنين نمر المحترم
الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد
الرفاق الاعزاء مندوبو المؤتمر الثالث عشر للحزب الشيوعي السوري الموحد
تحية رفاقية
يسعدنا وانتم تتوجهون الى إنجاز المهمات الكبيرة لمؤتمركم الثالث عشر، أن نبعث اليكم التحيات الحارة من بلدنا العراق الذي يمر بأوضاع استثنائية، وتخوض جماهيره اليوم انتفاضة بطولية ضد نظام المحاصصة الطائفية والفساد، وان نرجو لكم النجاح في مداولاتكم، ونتمنى لمؤتمركم الخروج بخلاصات وقرارات ناجعة في شأن القضايا الاساسية، التي يلتئم لبحثها ومعالجتها.
ان انعقاد مؤتمركم في وقت لم تشف فيه البلاد بعد من الجراح العميقة التي خلفتها احداث السنين الماضية، والظروف الصعبة المتداخلة وبالغة التعقيد التي مرت بها، يؤشر الطابع غير العادي لاجندة مؤتمركم، خاصة ما يتعلق منها بتقييم خطة عمل الحزب ونشاطه السياسي، وتحليل تجربة العمل الحزبي خلال الفترة الماضية في مجالاتها كافة، ورسم مهام المستقبل للبلد والحزب.
واننا في الوقت الذي نقدر فيه اهمية انشغال مؤتمركم بهذه القضايا المهمة للحزب وللبلد على حد سواء، يسعدنا ان نتوجه اليكم جميعا بالتهاني في مناسبة الذكرى الخامسة والتسعين لولادة حزبكم الشيوعي السوري. كما نعبر عن التضامن مع حزبكم وشعبكم السوري في مواجهتهما لسياسات وممارسات قوى العدوان الاجنبية واعتداءات القوى الارهابية، وفي نضالهما لتحرير المناطق المحتلة من اراضي الوطن العزيزة، ولحفظ سيادة البلد ووحدتها.
كل النجاح لمؤتمركم، رفاقنا الاعزاء!
وليتعزز دور حزبكم الوطني والتقدمي في حياة بلادكم وفي صنع مستقبلها!

رائد فهمي
سكرتير اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
25-11-2019

*************

نائب: البرلمان سيمرر الأسبوع المقبل
قانوني الانتخابات والمفوضية
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم البرلمانية، أحمد حيدر، أمس الاثنين، عن تحديد أعضاء مجلس النواب، الأسبوع المقبل موعداً للتصويت على قانوني الانتخابات والمفوضية.
وقال حيدر في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البرلمان قرأ مشروعي القانونين مرتين وكانت هناك الكثير من الآراء التي أدلى بها أعضاء لجنتي الاقاليم والقانونية بشأن المشروعين"، مبيناً أن "أعضاء مجلس النواب يسعون إلى إقرار هذين القانونين المهمين خلال المرحلة المقبلة، الا انهم في الوقت نفسه لا يرغبون في الاستعجال بإقرارهما لأنهم لا يريدون ان يمرا بعجالة لتكون هناك الكثير من الملاحظات على كيفية إجراء الانتخابات المقبلة وتحديد الفائزين فيها".
وأشار حيدر إلى أن "مشروعي القانونين بحاجة الى المزيد من الآراء والنقاشات المستفيضة من الخبراء والمختصين بهذا الشأن"، لافتاً إلى أن "مقترح قانون الانتخابات الذي ارسل من الحكومة الى مجلس النواب نص على توزيع 50 في المائة من المقاعد بين من يفوز بأعلى الاصوات ومثلها بين القوائم الحزبية".

*************

جماهير كربلاء تنظم مسيرات احتجاجية كبيرة
وأهالي بابل يشيعون احد شهدائهم المنتفضين
بغداد – طريق الشعب
شهدت كربلاء، يوم أمس، صدامات عنيفة بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب قرب السيطرة المركزية في المحافظة، أدت إلى اعتقال العديد من المتظاهرين، فيما شيعت الجماهير البابلية المنتفضة الشهيد، مؤيد محمد حميد، الذي توفي متأثراً بجراحه.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في كربلاء، عبد الواحد الورد، ان المحافظة، شهدت مسيرات طلابية نظمها طلبة اعداديات البنين والبنات انطلقت من الابنية المدرسية صوب مكان الاعتصام في ساحة التربية، مشيراً إلى خروج مسيرات أخرى نظمها أبناء العشائر وموظفو دوائر الكهرباء والصحة والبلدية، توجهت صوب ساحة الاعتصام، مطالبة باختيار رئيس وزراء من الشخصيات المعروفة بالكفاءة والوطنية، ومؤكدة على استكمال باقي مطالب الانتفاضة.
وأضاف الورد، أن المتظاهرين قاموا بقطع الطرق المؤدية الى المدينة القديمة، فضلاً عن قطع التقاطعات الرئيسة في المحافظة.
إلى ذلك، شيع أهالي بابل المنتفضون شهيدهم، مؤيد محمد حميد، الذي توفي متأثراً بجراحه.
وذكر مراسلنا في المحافظة، أن جماهير بابل واصلت اعتصامها رغم سوء الأحوال الجوية، فيما تجدد الإضراب في كافة المعاهد والكليات والمدارس، موضحا أن الجماهير شيعت في الظهيرة، جثمان الشهيد "مؤيد محمد حميد" الذي توفي متأثرا بجراحه، حيث انطلق التشييع من ساحة التظاهرات المركزية وسط ترديد الاهازيج والهتافات التي نددت بالممارسات القمعية الدموية.

************

"في العراق أرقام كبرى للمفقودين وفق تقديرات "الصليب الأحمر" !
هيومن رايتس ووتش تكشف تفاصيل اختطاف المتظاهرين
وتؤكد: الحكومة خذلت مواطنيها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أمس الاثنين، إن سبعة أشخاص على الأقل، بينهم صبي عمره 16 عاماً، فُقدوا من ساحة التحرير في بغداد، أو بالقرب منها منذ 7 تشرين الأول الماضي أثناء مشاركتهم في التظاهرات المستمرة في العاصمة العراقية، وفيما انتقدت اللامبالاة الحكومية تجاه الانتهاكات، أوضحت أن الأخيرة خذلت مواطنيها.
مصير مجهول

وذكرت المنظمة في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "خمسة منهم ما زالوا مفقودين حتى (2 كانون الأول 2019)، وقالت عائلاتهم إنها زارت مراكز الشرطة والمقرات الحكومية طلبا للمعلومات دون جدوى، وإن الحكومة لم تتخذ إجراءات ملموسة لمعرفة مواقع أقاربهم. وليس واضحا إن كانت قوات الأمن الحكومية أو الجماعات المسلحة تقوم بعمليات الاختطاف"، لافتة إلى أنه "في حالتين أخريين، اعتقلت قوات الأمن داعمَين للاحتجاجات واحتجزتهما تعسفاَ".
مسؤولية الحكومة

ونقل التقرير عن مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، سارة ليا ويتسن، قولها، إنه "سواء كانت الحكومة أو الجماعات المسلحة وراء عمليات الاختطاف في بغداد، فإن الحكومة تتحمل مسؤولية الحفاظ على سلامة الناس من هذا الاستهداف"، مشيرة إلى أن "الحكومة العراقية تخذل مواطنيها إذ سمحت للجماعات المسلحة باختطاف الناس، وسيكون على عاتقها أن تتحرك سريعا ضد الانتهاكات، وأنه من غير المقبول أن تواصل الشرطة في العاصمة العراقية بغداد التعامل مع عمليات الاختطاف هذه بلا مبالاة، ويجب أن تنهيها وتحقق فيها".
وتابعت المنظمة بحسب تقريرها، أنه "بتاريخ 5 تشرين الثاني 2019، أفادت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (يونامي) بعلمها بست عمليات اختطاف للمتظاهرين أو المتطوعين الذين يساعدونهم في بغداد"، مبينة أن "المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية بدأت بتعداد عدد المخطوفين من قبل قوات الأمن والعناصر المجهولة خلال الاحتجاجات بتاريخ 1 تشرين الأول، لكنها أوقفت التعداد في 31 تشرين الأول. إلا أنها قالت في فيسبوك بتاريخ 25 تشرين الثاني إن السلطات اعتقلت 93 متظاهرا في بغداد بين 21 و24 تشرين الثاني، أُطلق سراح 14 منهم، ولاحظت التقارير المستمرة عن عمليات خطف الناشطين والصحفيين والمحامين على أيدي مجهولين"، فيما لفتت إلى أنه "يتعين على الحكومة التحقيق وضمان إطلاق سراح المحتجزين، وتقديم المسؤولين عن الأحداث إلى العدالة".

معلومات المختطفين

وأشارت هيومن رايتس ووتش الى انها "استطاعت الحصول على بعض المعلومات حول سبعة مختطفين ومعتقلَين اثنين. لكن في تسع حالات أخرى، قالت عائلات وأصدقاء ومحامو المختطَفين أو المحتجَزين أو المتظاهرين في بغداد وكربلاء والناصرية إنهم كانوا خائفين للغاية أو قلقين من عواقب تقديم المحتجَز للتفاصيل".
وأفادت بـ"اختطاف صبا فرحان حميد (36 عاما) في 2 تشرين الثاني بينما كانت في طريقها إلى المنزل لتوفير الغذاء والماء ومواد الإسعافات الأولية إلى المتظاهرين في ساحة التحرير"، لافتة إلى أن عائلة المختطفة أوضحت أنها "بقيت معصوبة العينين طوال فترة اختطافها وأُطلق سراحها بتاريخ 13 تشرين الثاني لكنها لم تستطع تقديم تفاصيل أخرى".
وبينت أنها "وثقت اختطاف ميثم الحلو، أحد سكان بغداد، في 7 تشرين الأول خلال الموجة الأولى من التظاهرات. وقد أُطلق سراحه في 24 تشرين الأول ولم يتمكن من تقديم أية تفاصيل حول اختطافه"، مؤكدة وفقاً للجنة الدولية للصليب الأحمر، أن "العراق يملك أكبر الأرقام في شأن اعداد الأشخاص المفقودين في العالم. وبحسب تقديرات اللجنة الدولية المعنية بالمفقودين، التي تعمل بالشراكة مع الحكومة العراقية للمساعدة في استعادة هوية المفقودين، أن عدد المفقودين في العراق يتراوح بين 250 ألف ومليون شخص".
ورأت هيومن رايتس ووتش أنه "ينبغي على الحكومة العراقية ضمان تحقيق مستقل في جميع عمليات الاختطاف"، مضيفة "ينبغي على السلطات إطلاق سراح جميع المتظاهرين الذين لم توجه إليهم تهما بارتكاب جريمة جنائية معترف بها أو أي شخص احتُجز لمجرد ممارسته لحقه في التجمع السلمي والتظاهر"، فيما شددت عل انه "يجب التحقيق مع المسؤولين عن الاحتجاز غير القانوني ومقاضاتهم، بما في ذلك قوات أمن الدولة والأفراد على السواء".

***********

ص3
التخطيط تنفذ تجارب في شأن التعداد السكاني

بغداد – طريق الشعب
بحثت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، الاستعدادات الخاصة بإنجاز التعداد السكاني، مؤكدة أن المتدربين سينفذون التجارب على تنفيذ التعداد خلال الأسبوع المقبل. وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "وزير التخطيط نوري صباح الدليمي شارك في لقاء موسع حضره الملاك المتقدم في وزارة التخطيط والجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني، لمتابعة الاستعدادات الوطنية لإنجاز التعداد العام للسكان والمساكن في شهر تشرين الأول من العام المقبل 2020"، لافتة إلى أن "المتدربين سينفذون تجارب على تنفيذ التعداد خلال الأسبوع المقبل في محافظات (البصرة، وبغداد، وإقليم كردستان) وبعدها لعموم المحافظات". وأكد البيان "سعي الوزارة من خلال البيانات التي سيقدمها التعداد العام للسكان والمساكن 2020 إلى تعزيز الواقع التنموي والخدمي في عموم العراق". من جانبه، أكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، ضياء عواد، أن "التجربة المقبلة تأتي استكمالاً للتجربة الناجحة التي نفذها الجهاز المركزي للإحصاء في محافظة الانبار"، مبيناً أن "خريجي هذه الدورات مؤهلون لإعداد وعقد الدورات التدريبية وإبداء الملاحظات في محافظات العراق كافة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الأمطار تنقذ 50 ألف دونم من الحنطة والشعير في ديالى

بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الاثنين، ان الأمطار الغزيرة أنقذت نحو 50 ألف دونم من محصولي الحنطة والشعير، كانت تعاني شح المياه، في ناحية محررة شمالي المحافظة.
وقال رئيس مجلس ناحية العظيم، محمد ضيفان العبيدي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "غزارة الامطار التي استمرت لساعات عدة في ناحية العظيم وقراها أسهمت في سقي نحو 50 الف دونم من محصولي الحنطة والشعير وبقية محاصيل كانت تعاني قلة مياه السقي"، مشيراً إلى أن "محصولي الحنطة والشعير تكون جودة انتاجهما أعلى مع غزارة الامطار نظرا لقدرة المياه في تحسين معدلات الانتاج بشكل كبير"، مبينا أن "الامطار هطلت بمعدلات لم تكن متوقعة".
وشهدت مناطق واسعة من العراق، بينها ديالى، أمس، هطول امطار غزيرة استمرت لساعات عدة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

قطع طريق جلولاء - السليمانية لدواعٍ أمنية
ديالى: 6 شهداء للحشد الشعبي في عمليات أمنية لملاحقة الإرهابيين
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية، يوم أمس، من القبض على 6 مطلوبين في محافظة ديالى، وضبط أربع عجلات محملة بمواد ممنوعة، وفيما قطعت طريق جلولاء – السليمانية لدواع أمنية بعد الهجوم الإرهابي الاخير الذي طال منطقة كولجو، نفذت قوات الحشد الشعبي، عملية ملاحقة في المحافظة، في منطقة "نفط خانة" معلنة استشهاد 6 مقاتلين لها وإصابة آخرين بيهم آمر لواء، خلال مصادمات عنيفة مع الإرهابيين.
اعتقال مطلوبين

واعلنت قيادة شرطة ديالى، القاء القبض على ستة مطلوبين وضبط أربع عجلات محملة بمواد ممنوعة من الاستيراد في مناطق مفرقة من المحافظة. وذكر المتحدث باسم قيادة شرطة ديالى العقيد نهاد محمد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز من قسم مكافحة الاجرام القت القبض على ستة مطلوبين على قضايا جنائية متعددة في مناطق مفرقة من المحافظة"، مضيفاً أن "السيطرات الامنية التابعة لقسم شؤون السيطرات والطرق الخارجية ضبطت عجلتين محملتين بمادة بيض المائدة الممنوع من الاستيراد كما ضبطت عجلتين محملة بالكيبل الضوئي الممنوع من الاستيراد".
واشار محمد، الى انه "تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المواد المضبوطة والعجلات وسائقيها وارسالها الى الجهات المختصة".

طريق جلولاء - السليمانية

وفي السياق، أفاد مصدر محلي في ديالى، بقطع طريق جلولاء - السليمانية لدواعٍ أمنية.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن المصدر قوله، إن " قوات البيشمركة قطعت الطريق الرابطة بين جلولاء في محافظة ديالى وقضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية على حدود الأخيرة"، مبيناً أن "الطريق تم قطعها لدواعٍ أمنية وفقا للمؤشرات الأولية، حيث تم إعادة عدد من الأهالي الذين كانوا في طريق ذهابهم الى كلار".
يُذكر أن تنظيم داعش الإرهابي هاجم أخيرا، منطقة كولجو في أطراف كلار على حدود السليمانية وديالى وأسفر الهجوم عن مقتل مدير الأسايش وعنصرين وجرح آخرين.

عملية أمنية في ديالى

وفي الأثناء، أعلنت قوات الحشد الشعبي في ديالى، تنفيذها عملية أمنية في منطقة "نفط خانة" ردا على هجمات داعش التي حدثت قبل يومين.
وذكر الحشد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ثلاثة الوية من الحشد نفذت عملية أمنية في منطقة نفط خانة بمحافظة ديالى ردا على هجمات داعش التي حدثت أخيراً"، موضحاً أن "العملية تمت عقب محاولة العدو قطع طريق خانقين مندلي انطلاقا من حوض تلاب ومناطق الندا شرق ديالى، والهجمات التي نفذها ضد الحشد مؤخراً". وفي السياق، أفاد مصدر أمني بوقوع 6 شهداء من الحشد خلال العملية الأمنية التي شهدت مواجهات عنيفة. ونقلت وكالة "موازين نيوز" عن المصدر قوله، أن "حصيلة هجوم نفط خانة في ديالى ارتفعت إلى 6 شهداء من الحشد وإصابة عدد آخر غير معروف بينهم آمر لواء"، معتبراً الهجوم هو "الأعنف منذ أشهر". وفي غضون ذلك، استشهد مقاتل في الحشد الشعبي، أمس الأول، بعد الهجوم الذي شنه داعش الإرهابي على سيطرة تابعة للحشد في قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار. وأوضح إعلام الحشد في بيان، أن "عناصر بتنظيم داعش الإرهابي هاجموا، مساء الأحد، سيطرة تابعة للحشد الشعبي (لواء الكرمة – الفوج الثاني) في منطقة الكناطر التابعة لقضاء الكرمة"، مشيراً إلى أن "الهجوم اسفر عن مقتل أحد مقاتلي الحشد الشعبي الابطال".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000
العمل تطلق أسماء الوجبة الخامسة للمستفيدين
من منحة الطوارئ
بغداد – طريق الشعب
أعلـن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، باسم عبد الزمان، يوم أمس، اطلاق الوجبة الخامسة من المشمولين بمنحة الطوارئ بواقع ٩٩٩٩٩ الف مستفيد في بغداد والمحافظات.
وذكر الوزير في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الوزارة اكملت الاجراءات الخاصة بإعلان اسماء الوجبة الخامسة من المشمولين بمنحة الطوارئ بعد اجرائها تقاطعا لبيانات المتقدمين للشمول لضمان حصول المستحقين الفعليين على مبلغ المنحة"، لافتا الى ان "المشمولين ستصل اليهم رسالة عبر ارقام هواتفهم التي ثبتوها في استمارة التقديم تعلمهم بشمولهم". ودعا عبد الزمان، المشمولين الى "الاحتفاظ بالرسالة التي ستردهم عبر ارقام هواتفهم حتى ورود رسالة تأكيد تحتوي الرمز السري الذي من خلاله سيتمكنون من استلام مبلغ المنحة"، مشيرا الى ان "الصرف يتم عبر منافذ بوابة العراق الالكترونية (سويج) المنتشرة في بغداد والمحافظات".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

العمليات المشتركة:
حدودنا مع سوريا مؤمنة بالكامل

بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، أمس الاثنين، أن الحدود العراقية السورية مؤمنة بشكل كامل.
وقال الخفاجي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنني "أُطمئن الشعب العراقي بأن جيشنا موجود ومرابط على الحدود السورية"، مشيراً إلى أن "قوات الحدود وقوات الحشد الشعبي مرابطة هناك ولديها القدرة والامكانية، وهناك تعاون مستمر من قوات التحالف الدولي في مجال الاستطلاع الجوي".
وأضاف الخفاجي أن "وزارة الدفاع نصبت كاميرات حرارية وأبراجاً وأسلاكاً شائكة ومواضع ترابية وتم استكشاف المنطقة والمسير فيها من القائم باتجاه ربيعة"، منوهاً إلى أن "هنالك استطلاعاً بالطيران والكاميرات الحرارية وتوجد علاقة بين جيشنا وقوات التحالف لتبادل المعلومات عن تواجد الارهابيين والسجناء الموجودين تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية".
0000000000000000000000000000000000000000000000

نائب عن سائرون: سنقيم دعوى قضائية للقصاص من قتلة المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب عن كتلة سائرون، أمجد العقابي، يوم أمس، إن كتلته ماضية في إقامة دعوى قضائية للقصاص من قتلة المتظاهرين.
وذكر العقابي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حكومة عبد المهدي أرجعت العراق إلى الوراء اقتصادياً وعلمياً بعد الأحداث الأخيرة وكسرت هيبة القوات الأمنية وقتلت ابناء شعبها العزل"، مؤكداً "نحن ماضون في إقامة دعوى قضائية للمطالبة بمحاسبة من قتل ابناءنا المتظاهرين العزل".
يُذكر أن البرلمان صوت الأحد الماضي، على استقالة رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي بعد خسائر بشرية هائلة تكبدها المتظاهرون في مختلف المحافظات الذين طالبوا رئيس الوزراء بالتنحي وتشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على تنفيذ المطالب ومحاسبة الفاسدين.
0000000000000000000000000000000000000000000000

نائب يتحدث عن عجز يتجاوز 40 تريليون دينار في موازنة 2020
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة المالية البرلمانية احمد حمه رشيد، أمس الاثنين، عن وجود عجز كبير في موازنة 2020، سيتجاوز الـ 40 ترليون دينار.
وقال رشيد، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب لم يتسلم موازنة 2020 حتى الان"، منوهاً إلى إن "الموازنة تحتوي عجزا كبيرا يتجاوز الـ40 ترليون دينار لان الايرادات المخمنة لا تسد النفقات بشكل كامل"، لافتاً إلى أن "هناك اتفاقا مبدئيا بين بغداد واربيل حول تسليم اقليم كردستان 250 الف برميل نفط الى شركة سومو".
وأكد النائب، أن "موازنة العام المقبل لا تحتوي اية تخصيصات مالية لدرجات وظيفية جديدة وما أعلنه مجلس النواب من درجات خصصت من الحذف والاستحداث"، منوهاً أن "الايرادات المخمنة ستكون 84 ترليون دينار، وهذا يدل على ان 20 ترليون دينار ستقسم على الشكل التالي، 13 مليونا لجولات التراخيص وتبقى 7 ترليونات منها للديون والفوائد".
000000000000000000000000000000000000000000000

الأنبار ترفع سيطرة الكيلو 35 وتفتح الطريق للمواطنين
بغداد – طريق الشعب
أصدر محافظ الانبار، علي فرحان الدليمي، أمس، قراراً برفع سيطرة الكيلو 35 في المحافظة. وذكر المكتب الإعلامي للدليمي، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم رفع سيطرة الكيلو 35 وفتح الطريق بالكامل امام حركة المواطنين، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس اللجنة الأمنية العليا في الانبار المحافظ علي فرحان الدليمي، وبأشراف قائد عمليات الانبار اللواء الركن ناصر الغنام". وتشهد محافظة الانبار، في الفترة الأخيرة الماضية، هدوءا ملحوظاً بعد سنوات من الإضرابات الأمنية ابان سيطرة الإرهاب على المدنية، وما اعقبها من عمليات متفرقة لخلايا داعش المجرم، انتهت بعد عمليات عسكرية متكررة وتفعيل الجهد الاستخباري في المحافظة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مركز حقوقي يكشف الحصيلة الأمنية في كركوك خلال اليومين الماضيين
بغداد – طريق الشعب
كشف مركز حقوق الإنسان في محافظة كركوك، يوم أمس، عن مقتل ٣٨ شخصاً للمدة من الأول من كانون الأول وحتى الآن. وذكر المركز في احصائية اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "لجنة الرصد في مركز حقوق الانسان في محافظة كركوك رصدت للمدة من الأول من كانون الأول وحتى اليوم (أمس) مقتل ٣٨ شخصاً مقسمة بواقع ٤ مدنيين و٣ عسكريين و٣١ ارهابيا"، مبينة "إصابة 17 مدنياً وعسكري واحد ليكون عدد المصابين ١٨ شخصاً"، فيما أوضحت أن "القوات الامنية اعتقلت ثمانية إرهابيين وسجلت حالة خطف واحدة".
000000000000000000000000000000000000000000

لجنة تعويض المتضررين تعلن اسماء وجبة جديدة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاثنين، وجبة جديدة من أسماء المواطنين المتضررين جراء العمليات الإرهابية والاخطاء العسكرية.
وذكرت الامانة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أن "لجنة تعويض المتضررين اصدرت قوائم أسماء المواطنين المتضررين جراء العمليات الإرهابية والاخطاء العسكرية الذين صدرت لهم قرارات تعويض".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

لجنة برلمانية تطالب بحماية الكوادر الطبية في النجف وذي قار
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس لجنة الصحة والبيئة البرلمانية قتيبة الجبوري، أمس الاثنين، حكومة تصريف الأعمال والأجهزة الأمنية بحماية الكوادر الطبية والصحية في النجف وذي قار وبقية المحافظات التي تشهد تظاهرات، مشيراً إلى أن من يحاول المساس بتلك الكوادر "سينال جزاءه العادل وفق القانون". وقال الجبوري في بيان تلقت "طريق الشعب، نسخة منه، إنه "بكل أسف تم توثيق حالات اعتداء من قبل مجهولين على الكوادر الطبية في مستشفى الصدر في النجف بالإضافة إلى توثيق حالات أخرى في بقية المحافظات التي تشهد تظاهرات، وإننا إذ ندين هذه السلوكيات الإجرامية التي لا تمت بصلة لأخلاق العراقيين، نحذر هؤلاء المنفلتين بأن من يحاول المساس بالكوادر الطبية بأي شكل من الأشكال سنلاحقه قضائياً وينال جزاءه العادل وفق القانون". وطالب الجبوري "حكومة تصريف الأعمال بتوفير الحماية اللازمة للكوادر الطبية والصحية وكذلك حماية المؤسسات الصحية من العبث والتخريب لأنها تقدم خدمات انسانية وتؤدي دورها المهني في معالجة المصابين والمرضى في هذه المحافظات"، محملاً "الحكومة والأجهزة الأمنية المسؤولية عن أي تهديد أو خرق أمني قد تتعرض له المستشفيات في كافة المحافظات".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

صحيفة أمريكية: العراقيون يطمحون الى تغيير جذري وأي فشل جديد سيؤدي إلى الانتحار السياسي
متابعة – طريق الشعب
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية مقالاً علق على استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بعد شهرين من اندلاع التظاهرات المطالبة بإصلاحات، مبيناً أنّ هناك الكثير من الأسئلة التي تطرح قبل التفكير بخلف له، فاستقالته مهدت الطريق لأزمة سياسية جديدة.
وأوضحت الصحيفة في المقال الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنّ "المواجهة تجري في مجلس النواب العراقي حول الشخصية الجديدة التي ستخلف عبد المهدي، توازيًا مع اشتباكات المحتجين والقوات الأمنية في بغداد ومدن أخرى خلال مطالبتهم بالتغيير الجذري، وإقرار قانون انتخابات جديد ووضع حد لتقاسم السلطة الذي يقسم المكاسب الحكومية على السياسيين". ونقلت الصحفية عن مسؤول عراقي في مجال حقوق الإنسان، قوله، إنّ "التطورات الأخيرة في العراق تشكل أخطر تحدياً للنظام السياسي العراقي منذ سقوط النظام السابق في عام 2003"، لافتًا الى أنّ "أكثر من 430 متظاهرا قتلوا خلال شهرين".
وأشارت الصحيفة، الى أن "مسؤولين يجادلون بتدخلات القوى الخارجية مثل الولايات المتحدة وإيران. فيما يتطلّع العراقيون إلى تغيير جدي، فقد سئموا من ارتفاع معدلات البطالة والكسب غير المشروع ونقص الخدمات الحكومية، على الرغم من أنّ العراق يمتلك احتياطيات نفطية كبيرة"، فيما أوردت تصريحاً للمحلل السياسي العراقي، أحمد الميالي، أفاد فيه بأن "العراق أمام فرصة تاريخية لتشكيل حكومة قوية وبعيدة عن أي تدخل خارجي".
ونقلت الصحيفة، عن عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي حسين العقابي، قوله، أن "أفضل حل في الوقت الحالي هو أن تتفق جميع الجهات في البرلمان على تسمية شخص يحظى بموافقة المتظاهرين"، مشيرًا إلى أنّه "سيتعين على رئيس الوزراء الجديد أن يضع مصالح الشعب العراقي والثورة أولاً ويحارب الفساد، وإلا ستكون النخبة السياسية أمام انتحار سياسي".
___________________________________________________________________

ص4
كوربين: حزب العمال البريطاني سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية

لندن – وكالات
أعلن جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض مؤخراً إنه سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية المخصصة للاستخدام في اليمن إذا فاز في الانتخابات هذا الشهر.
وقال كوربين في كلمة يستعرض فيها أهداف السياسة الخارجية للحزب "حزب العمال سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية المخصصة للاستخدام في اليمن وسيعمل على إنهاء الحرب هناك. ولن يدعمها بقوة كما فعلت حكومة حزب المحافظين".
وذكر في الكلمة التي ألقاها في مدينة يورك في شمال إنجلترا "سياسة حزب العمال الدولية تتضمن تأسيس صندوق لمنع نشوب الصراعات واستثمار 400 مليون جنيه إسترليني إضافية لتعزيز قدراتنا الدبلوماسية وزيادة الرقابة على تصدير السلاح لضمان ألا نشارك في تأجيج الصراعات، كما هو الحال في اليمن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مقتل 13 باكستانيا في حريق بالأردن

عمان- وكالات
اعلن الدفاع المدني الأردني ، أمس، عن مقتل 13 باكستانيا، ‏بينهم 8 أطفال، في حريق ببيت من الصفيح في مزرعة بغور الأردن.‏
وقال المتحدث باسم الدفاع المدني إياد العمرو إن "ثلاثة أشخاص آخرين ‏أصيبوا في الحريق الذي نشب بعد منتصف الليل وتظهر المؤشرات الأولى ‏أنه نجم عن تماس كهربائي".‏
وذكر مصدر آخر في الدفاع المدني أن عائلتين كانتا تسكنان أحد بيوت الصفيح ‏التي تؤوي العمال المهاجرين وأن الشرطة فتحت تحقيقا في الواقعة.‏
وتشهد الأردن في السنوات القليلة الماضية عددا من الحوادث المميتة في ‏أوساط اللاجئين المقيمين في مخيمات خلال فصل الشتاء ‏كالحرائق التي تنجم عن تماس كهربائي أو الاختناق بغاز الطهي.‏
0000000000000000000000000000000000000000000000

وزارة الطاقة اللبنانية ترجئ مناقصة بنزين لمدة أسبوع
لبنان.. استمرار الاحتجاجات في معظم المدن وتوترات بين أنصار الرئيس والمتظاهرين
متابعة طريق الشعب
يتصاعد غضب اللبنانيين بعد انتهاء "أحد الوضوح" الذي شارك فيه عشرات الآلاف من المحتجين مما ادى الى زيادة زخم التظاهرات، أمس، فيما لم يطرح الرئيس اللبناني الحلول المقنعة للمحتجين.
معارضون وموالون

وقال المتظاهرون أنهم "واضحون في مطالبهم ومتضامنون من أجل تحقيقها، مهما استمرت مماطلة السلطة ومحاولتها فض الاعتصامات أو التقليل من أهميتها، وجر مناصري الأحزاب التي تؤيدها الى مواجهتهم".
ووصلت مسيرات حاشدة من أحياء عدة من بيروت إلى الساحتين، حيث ردد المتظاهرون شعارات ضد السياسية المالية والنقدية التي ينتهجها كل من مصرف لبنان والمصارف اللبنانية بحق المودعين، محملين مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي للسلطة. في المقابل، تظاهر مئات المناصرين للتيار الوطني الحر المؤيد للرئيس اللبناني ميشيل عون على طريق القصر الجمهوري في بعبدا، في مواجهة عشرات المتظاهرين المنددين بسياسة رئيس الجمهورية، مما استدعى تدخل الجيش اللبناني بعد توتر ساد المنطقة، لتعود الأمور إلى طبيعتها وتفتح الطرقات بعد ساعات من الاحتجاج. وفي سياق الاحتجاجات شهدت مدينة صيدا جنوب لبنان، احتشد الآلاف في تقاطع إيليا في وسط المدينة مرددين شعارات تطالب بتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، وانضمت مسيرة نسائية رافضة للحرب الأهلية إلى ساحة التظاهر، وسط غضب من عدم تجاوب المسؤولين مع مطالب الشارع و"تفرجهم على تفاقم الأزمة الاقتصادية".
في الاثناء شهدت مدينة بعلبك شرقي لبنان، تحشد الجموع في ساحة المطران على وقع الأغاني الثورية والوطنية، وطالبت بضرورة أن تستمع السلطة السياسية لمطالب الشارع بأسرع وقت خصوصا بعد مرور 46 يوما من الاحتجاجات العارمة، كما طالب المشاركون بحقهم في التنمية بمناطقهم المحرومة منذ عقود.
وحافظت مدينة طرابلس شمالي البلاد على زخم التحركات فيها، حيث امتلأت ساحة النور بالآلاف وسط شعارات تسأل عن الحكومة الجديدة ومطالب الناس.
وفي مدينة عالية في جبل لبنان، توافد المئات إلى نقطة التجمع الأساسية وسط المدينة للتضامن مع المتظاهرين فيها، غداة إحراق خيمهم ليل السبت من قبل مجهولين، وأكد المعتصمون أنهم ماضون في تحركاتهم رغم محاولات التهديد والترهيب من جانب قوى السلطة.
وتواصلت الاعتصامات والاحتجاجات في صور والنبطية جنوبي لبنان، وفي وادي بسري وبعقلين في جبل لبنان، وفي مناطق وبلدات عدة في البقاع شرقي البلاد، وفي بلدات عكار شمالا، وجبيل وجل الديب شمالي بيروت.

استمرار المماطلة

وعلى الصعيد السياسي، تستمر المماطلة السياسية فيما يتعلق بتشكيل حكومة جديدة، وتشير معلومات إلى أن سمير الخطيب، المرشح لتشكيل حكومة جديدة، ما زال يجري العديد من الاجتماعات، أبرزها مع الحريري ووزير الخارجية المستقيل جبران باسيل. ويجري الحديث عن حكومة تكنو سياسية تسيطر عليها الأحزاب التقليدية بالدرجة الأولى عبر ممثلين لها، بالإضافة إلى ممثلين تكنوقراط مقربين للأحزاب، وهذا ما يرفضه الشارع اللبناني رفضا قاطعا، مع التأكيد على حكومة إنقاذ مصغرة ومستقلة.
من جانبهم يتهم ناشطون في الحراك الاحتجاجي السلطة الحاكمة بأنها تمارس الضغوط الأمنية والسياسية على المتظاهرين، من الاعتقالات والاستدعاءات وصولا إلى اتباع سياسة "شارع مقابل شارع"، في محاولة لترهيبهم وتخويفهم تمهيدا لفض التظاهرات ووضع حد لها بشكل أو بآخر.
وفي سياق الازمات اللبنانية أرجأت وزيرة الطاقة اللبنانية في حكومة تصريف العمال ندى بستاني، أمس، مناقصة لشراء الوقود لمدة أسبوع لإتاحة المزيد من المنافسة مع سعيها لتفادي نقص محتمل في المعروض خلال أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان في عقود.
وقالت الوزارة انها تجرب طرح مناقصة لشراء 150 ألف طن من بنزين 95، وتلقت عرضين من شركتين. والمناقصة التي تهدف الى توفير نحو 10 في المائة من احتياجات لبنان هي الأولي في البلد الذي يعتمد على الواردات، لكن كانت شركات خاصة عادة ما تشتري الوقود. وعلقت محطات الوقود إضرابا يوم الجمعة لإجراء محادثات مع السلطات، بعدما أغلقت أبوابها في أرجاء لبنان شاكية من تكبدها خسائر من جراء شراء الدولار من السوق السوداء. وذكرت وزيرة الطاقة بحكومة تصريف الأعمال في لبنان ندى بستاني، أن "المشترين من القطاع الخاص سعوا في الآونة الأخيرة الى رفع أسعار البنزين في محطات الوقود لتعويض ارتفاع تكلفة الدولار في السوق الموازية، التي أضحت الآن المصدر الرئيس للعملة الصعبة".
00000000000000000000000000000000000000000000000

ليبيا.. مقتل خمسة مدنيين في قصف جوي
طرابلس – وكالات
قتل خمسة مدنيين وأصيب أكثر من عشرة بجروح في قصف جوي استهدف حيًا سكنيًا جنوب العاصمة الليبية طرابلس، أمس الاثنين.
وقال المتحدث باسم وزارة الحصة بحكومة الوفاق الوطني أمين الهاشمي في تصريحات صحفية، إن "قصفًا جويًا عنيفًا استهدف حيًا سكنيًا في منطقة السواني وتسبب في مقتل خمسة مدنيين وإصابة أكثر من عشرة آخرين بجروح بينهم إصابات بليغة".
وأضاف الهاشمي أن "الحي الذي تعرض الى القصف مدني بالكامل ولا توجد فيه مظاهر عسكرية"، مشيرا إلى أن "نوعية الصواريخ التي قصف بها كانت "شديدة الانفجار" وتسببت في خسائر مادية وبشرية كبيرة".
من جهتها اتهمت قوات حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، قوات حفتر بالقصف الجوي.
وأوضح المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق محمد قنونو في بيان "شن الطيران الإماراتي المسير غارات جوية استهدفت حيًا سكنيًا في منطقة السواني وأدى إلى وقوع ضحايا من بينهم سيدة و طفل و اكثر من عشرة جرحى".
وأضاف "كما شن الطيران الإماراتي غارتين على جسر الزهراء وأحدث أضرارا بالبنية التحتية"، لافتا إلى تدمير قوات حكومة الوفاق مدرعات لقوات حفتر حاولت التسلل إلى جنوب العاصمة.
ونشرت قوات عملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق عبر صفحتها في فيسبوك صورا تظهر قتلى ومصابين يتم نقلهم عبر سيارات الإسعاف من الموقع المستهدف بالقصف الجوي في السواني.
ولم يصدر أي تعليق رسمي من قبل قوات حفتر على القصف.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

تركيا: 192 ألف مليونير و65 مليون فقير
انقرة – وكالات
كشف تقرير حديث، عن ارتفاع أعداد المليونيرات في تركيا الى 33 ألف و864 شخصًا خلال عشرة أشهر فقط، مشيراً إلى أن إجمالي ثروات المليونيرات المستقرين في تركيا بلغ 1 تريليون و199 مليار و102 مليون ليرة تركية.
وبحسب تقرير صادر عن هيئة التنظيم والرقابة على القطاع المصرفي التركي (BDDK)، أن عدد المليونيرات الأتراك داخل البلاد وخارجها بلغ 213 ألف و990 شخصًا في نهاية شهر تشرين الأول الماضي، بزيادة 33 ألف و864 مليونيرًا خلال الأشهر العشرة الأخيرة، حيث كان العدد في نهاية العام الماضي نحو 180 ألف و126 شخصًا فقط.
وأوضح التقرير أن ثروات المليونيرات الأتراك بلغت 1 تريليون و289 مليارا و779 مليون ليرة تركية، ليصبح متوسط ثروة كل مليونير نحو 6 ملايين و27 ألف ليرة تركية.
أما في نهاية عام 2018، فكان متوسط ثروات المليونيرات نحو 1 تريليون و109 مليارات و859 مليون ليرة، ليكون إجمالي الزيادة خلال 10 أشهر الأخيرة نحو 179 مليار و920 مليون ليرة.
وأشار التقرير أيضاً إلى أن عدد المليونيرات المستقرين في تركيا ارتفع في الأشهر العشرة الأخيرة بنحو 30 ألفا و116 شخصًا، ليصل عدد المليونيرات الأتراك إلى 191 ألفًا و916 مليونيرًا، لافتًا إلى أن إجمالي ثرواتهم بلغت تريليون و119 مليار و102 مليون ليرة.
وأوضح أن إجمالي ثروات المليونيرات المستقرين داخل تركيا بلغت 508 مليار و747 مليون من الليرة التركية، و769 مليارا و62 مليون ليرة من العملات الأجنبية، و11 مليارا و293 مليون ليرة من المعادن النفيسة.
كما أشار إلى أن عدد المليونيرات الأتراك المقيمين في الخارج ارتفع بنحو 3 آلاف و748 شخصًا مقارنة بنهاية عام 2018، وبلغت قيمة ثرواتهم 90 مليارا و677 مليون ليرة تركية.
من ناحية أخرى، وفق تصريحات رئيس جمعية حقوق المستهلك، تورهان تشاكار، في آذار 2019، فإن أكثر من 20 في المائة من السكان (حوالي 16.5 مليون شخص) دون حد الجوع، وأكثر من 60 في المائة تحت خط الفقر، وأكثر من 80 في المائة (حوالي 65 مليون شخص) يعيش تحت خط الفقر والجوع.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الصين: تدابير عقابية ضد امريكا على خلفية موقفها من هونغ كونغ
بكين- وكالات
أعلنت الصين، أمس، التعليق الفوري للرسو المؤقت لسفن حربية أمريكية في هونغ كونغ وفرض عقوبات على عدة منظمات أمريكية غير حكومية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ للصحافيين إن "هذه التدابير العقابية تأتي رداً على تبني الولايات المتحدة قانوناً لدعم التظاهرات التي تهزّ هونغ كونغ منذ ستة أشهر، المدينة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.
والأسبوع الماضي، اعلنت السلطات الصينية أنها ستتخذ تدابير للردّ على توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قانوناً بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ. حيث تعتبر بكين هذا النصّ بمثابة تدخل في شؤونها الداخلية.
وأضافت المتحدثة أن الحكومة الصينية "ستفرض عقوبات على منظمات غير حكومية أساءت التصرّف" في هونغ كونغ خصوصاً المنظمات الناشطة في مجال حقوق الإنسان وهي الصندوق الوطني للديمقراطية والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية والمعهد الجمهوري الدولي وهيومن رايتس ووتش وفريدم هاوس، من دون تحديد ما هي العقوبات.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

رئيس أوكرانيا: لا وجود لمقايضة مع ترامب
كييف - وكالات
نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مرة جديدة، حصول أي اتفاق مقايضة مع نظيره الامريكي بشأن المساعدة العسكرية الأمريكية إلى بلاده رغم الإفادات في هذا الصدد خلال إجراءات عزل دونالد ترامب.
وقال زيلينسكي، أمس، في مقابلة نشرتها وسائل اعلام مختلفة، "لم أتحدث على الإطلاق مع الرئيس الأمريكي بهذه التعابير: أعطيك هذا وتعطيني ذلك".
وأضاف أنه "لا يفهم على الإطلاق الاتهامات بحصول ابتزاز في هذا الصدد، في إطار إجراء عزل الرئيس الأمريكي" مشيراً الى أنه "لا يريد إعطاء الانطباع بأننا متسولون في أوكرانيا". وأكد السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي، غوردون سوندلاند، بشكل صريح حصول مثل هذه المقايضة وذلك وفقا "لرغبات الرئيس".
من جانب آخر، خفف الرئيس الأوكراني في هذه المقابلة من حجم التوقعات قبل القمة المرتقبة حول أوكرانيا في 9 كانون الاول في باريس، حيث سيلتقي للمرة الأولى بشكل ثنائي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتن.
وأكد أن "توقف النزاع في شرق أوكرانيا، مع الانفصاليين الموالين لروسيا، لا يمكن أن يبحث إلا بعد محطات تمهيدية".
وقال إن "الأولى تتعلق بتبادل أسرى ضمن مهل معقولة، ثم يجب التوصل إلى وقف فعلي لإطلاق النار وسحب كل القوات المسلحة لكي يمكن التفكير في انتخابات محلية في المناطق التي تشهد نزاعا".
وبين الرئيس الأوكراني انه إذا تمت تسوية هذه النقاط الثلاث، فسنرى حينئذ ما إذا كان كل الناس يريدون إنهاء الحرب قائلا "في ما يتعلق بنا، نريد ذلك بكل تأكيد لكننا سنرى ما إذا كانت روسيا تريد ذلك فعليا".

ص5
نسيج الصباح

للشاعر البرازيلي المعاصر جوان كاربال دي ميلو نيتو
ترجمها عن الروسية أ.د. ضياء نافع
لا يقدر ديك واحد بمفرده
ان يحوك نسيج الصباح ،
فيطلب مساعدة اقرانه
بصيحته ،
وها هو ذا ديك آخر يستلم اشارته
التي وصلت طائرة له،
ويطلق صيحتة
لديك آخر جاره،
و هكذا تبدأ الديكة
حياكة الخيوط الشمسية
من الصيحات المبكّرة الصباحية،
و يظهر الصباح عندها
فوقنا
مرتديا نسيجا
شفافا
حاكته الديكة .
وها هي ذي قبّة النسيج هذا
تحيطنا،
وندخل جميعا
خيمتها،
وترفرف هذه الخيمة
فوقنا .
+++
نسيج الصباح هذا
رقيق وشفاف،
انه كرة
عديدة الالوان ،
تتلاشىى
بعد برهة
من الزمان...
ــــــــــــــــــــــــــ
جوان كاربال دي ميلو نيتو ( 1920 – 1999 ) شاعر برازيلي ومترجم وكاتب مقالة / قصائده مترجمة الى العديد من اللغات ، منها الانكليزية والاسبانية والروسية .../ حائز على الكثير من الجوائز الادبية / يوجد تمثال جميل له وهو يجلس – متأمّلا - على مصطبة عند ضفاف النهر في مدينه ريسيفي التي ولد فيها / يعدّ واحدا من شعراء طليعيين في الشعر البرازيلي المعاصر ، الذين يؤكدون في قصائدهم على الموضوعة الانسانية البسيطة الخالدة في حياة البشر ، ويمكن حتى في هذه القصيدة الرمزية الصغيرة ملاحظة تلك الظاهرة ، اذ ان القصيدة تشير ، الى ان ( ديك بمفرده ) لا يقدر ان يمنحنا ( الصباح) ، وان ( قبّة الصباح الملوّنة ) هي نتيجة عمل جماعي تشارك فيه ( الديكة كافة ) ...فما أجمل هذه الصورة الرمزية الخالدة في حياتنا وما أعمقها!!! .
**********
السلطة وثقافة (كان يا ما كان)
د. صبيح الجابر
شاع كثيراً في الأوساط الاجتماعية والسياسية والثقافية، تعبير (ما بعد الأول من تشرين لا يشبه ما كان قبله ولا يمكن العودة اليه). وهذه هي الحقيقة، لكن فهمها وتفسيرها، اختلف من جهة الى أخرى. فالسياسي صاحب السلطة فهم منها ما يتعلق بسياسته وسلطته، وان هذه السلطة ستنفلت من بين يديه، وستذهب الى خصمه ولم ينتبه الى هذا السلوك الشبابي الجديد، وهذا التفكير والوعي الجديدين، وهذه الحماسة الشبابية البركانية، حماسة فجرها وعي جديد، وركام من المعاناة ومحاولات ابعاده عن عصره، وثقافة عصره، وما حصل فيه من تطورات هائلة: حضارية وعلمية وحقوقية، وبالتالي حرمانه منها.
في حين وجهات أخرى باركت هذه الانتفاضة واعتبرتها ثورة حقيقية بكل ابعادها وأهدافها وسلوكها على الأرض، وتحديداً المثقفين العراقيين منهم، الذين رأوا في وجوه الشباب والشابات، وجوههم هم، وسلوكهم وتطلعاتهم وثقافتهم في شبابهم، وخاصة في فترة السبعينات التي اعتبرت عصرا ذهبياً لثقافة العراقيين، وفنونهم الإبداعية في شتى المجالات، ومن مختلف الأجيال، وخاصة شباب تلك المرحلة، لذلك هم مؤمنون بأن (لا عودة الى ما قبل الأول من تشرين) حتى وان لم تحقق ثورة الشباب النصر السياسي راهناً ولكنه سيتحقق مستقبلا.
الحقيقة ان أسلوب الحكم السائد الآن، ومضمونه تتحكم به ثقافة الحاكم، وثقافة السلطة، التي لا تنتمي الى ثقافة العصر الذي يعيشه وهي بعيدة عن ثقافة الانوار والتقدم والتطور، كما انها بعيدة عن مضمون وقيم الثقافات لتي انتجتها الحداثة، وما بعد الحداثة. فثقافة السلطة التي أقيمت في اوربا في القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر وما زالت قائمة حتى الآن كان المثقفون المتنورون والمفكرون والاكاديميون هم الذين وضعوا أسسها ورسخوا جذورها، وبالتالي فان ثقافة هذه الفئات انعكست ايجاباً ورسخت أسس السلطة، وأنظمة الحكم في اوربا القائمة حتى الآن والمتجددة باستمرار.
غير ان المشكلة عندنا، فما تأتينا من سلطات الحكم تعتمد على ثقافة (كان يا ما كان) منذ بداية النهضة الحديثة، وتحديدا منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى الآن، وثقافة سلطاتنا المتعاقبة مهما تغير شكلها تظل معتمدة على مصادرها التاريخية، وتظل تنظر الى حاضرها ومستقبلها من خلال ماضيها السحيق، وتظل تعد ما تعرفه غير موجود، ولا يمت بصلة لعاداتها وتقاليدها.
ولذلك تظل ثقافتها معتمدة على ثقافة (كان يا ما كان) وتكون مهيأة للاستبداد وممارسة القمع ضد كل من يختلف معها في الرأي.
هذا الأسلوب وفي هذا العصر المتفجر بالعلوم والاختراعات والتطورات التاريخية، انتج لنا هذا الأسلوب في الحكم وثقافة للسلطات المتعاقبة، وخاصة ثقافة سلطتنا الحالية، ثقافة لا تختلف عن ثقافة سلطة داعش الآتية من عمق التاريخ، والتي بدت منذ الوهلة الأولى غريبة في شكلها ومرعبة بأسلوبها المدمر، لأنها أتت في زمان غير زمانها، ومكان غير مكانها.
ولكن جيل الشباب العراقيين، جيل هذا العصر، جيل ثورة تشرين، فجّر من داخله ثقافة لا تشبه ثقافة ثقافة (كان يا ما كان) التي تبثها يوميا الكثير من القنوات الفضائية العراقية والعربية.
وقد عاش جيل شباب الثورة، الذين تتراوح أعمارهم بين (15- 25) عاما تحت سياط هذه الثقافة، عاشوا صراعاً مُراً بين ثقافة السلطة وثقافة العصر الكونية التي وضعتها بين يديه منجزات العصر واختراعات الانسان العقلية، بشكلها المادي والملموس.
الثقافة العراقية التي بدأت منذ بداية تشكيل الدولة العراقية توقفت منذ بداية الحروب وما تنتجه هذه الحروب من موت ودمار وراحت ثقافتنا تنزف تدريجياً عظمتها وقوتها وتألقها، دون ان يشعر بهذا الفقدان أصحابها، واستمرت الحروب حتى هذه اللحظة ولم يتبق شيء يمكن ان تنزفه تاركة فراغاً رهيباً سهّل عملية الزحف على هذا الفراغ من قبل أصحاب ثقافة (كان يا ما كان) التي اصطدمت اليوم بثقافة ووعي الشباب الجارف الممتلئ حيوية وعنفا شبابياً يبحث عن مكان له وسط هذا الخراب العظيم، لذلك اذهل هذا الإصرار الشبابي العالم وهو يبحث عن مكان له اسمه وطن. وطن خالٍ من ادران الماضي، حتى اجبر اليوم احد حراس هذا الخراب على الهرب امام تحدي الشباب للرصاص الذي كان يحتمي به الحكام وعلى رأسهم من كان متمسكا بالسلطة العليا لقيادة العراق.
أيها الشباب الثائر لكم المجد وللشهداء منكم الخلود.
********
في المعنى...
المثقفون
والموقف الأخلاقي

قدر المثقف أن يكون فاعلا في مجتمعه وبيئته وقضايا أمته، وقدره أن يكون منحازا لقضايا شعبه العادلة وآماله وتطلعاته نحو الحريَّة، ولا أتخيّل مثقفا لا تؤرقه هموم الناس أو لا يرف له جفن إزاء الجرائم التي تُرتكب يوميّا بحق شعوبنا المضطهدة، ولا أهمية لأيّ منجز إبداعي مهما كان مستواه ما لم يرافقه موقف واضح وصريح ينمّ عن انتماء حقيقي للإنسانية وقضاياها العادلة، فإنما الإبداع حصيلة تلك المحركات الوجدانية التي تحفر عميقا في ضمير المثقف.
وحسب جيرار ليكريك، فإنّ المثقف إنسان كوني، لا من حيث الظرف التاريخي والثقافي وحسب، بل بسبب رؤيته المهنية القديمة جدّا، وهي البحث عن الحقيقة في مختلف دوائر النشاط الإنساني.
إنّ ما يسمى معنى التاريخ لن يشكل معيارا وحيدا للحقيقة، كما أنّ أيّ خطابات أو ممارسات -ثقافية- ستكون نتيجة لذلك، أو ينبغي أن تكون نتيجة لذلك في الواقع، ضمن دائرة البحث والتقصي والنقاش والحوار والعقل، لأن تلك التأسيسات هي التي تشكّل أساس النشاط الفكري النابع من الحداثة كما يعتقد ليكريك.
لكن من جهة أخرى، ما الذي يجعل المثقف عاطلا عن هذه الرؤية والموقف الإنساني؟ في الواقع يعود الأمر إلى قضيتين بنيويتين، الأولى أن يكون تأسيس ذلك المثقف مختلا منذ البداية، وبالتالي عاجزا عن التفاعل مع قضايا الناس وهمومهم، والثانية أن يكون المثقف خاضعا لتوازنات ظرفية تحول دون انحيازه للحقّ والصدح به.
في ما يتعلق بمسؤولية المثقفين ومواقفهم الأخلاقية، لا تزال هناك أسئلة أخرى مثيرة للقلق. فهم كمفكرين في وضع يسمح لهم بكشف أكاذيب الحكومات، وتحليل الإجراءات حسب أسبابها ودوافعها ونواياها الخفّيَّة في الكثير من الأحيان.
لننظر مثلا إلى أقرانهم في العالم الغربي، فهناك على الأقل، من لديهم القوة التي تأتي من الحرية السياسية، ومن الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير. وبالنسبة إلى الأقلية المتميزة منهم أو تلك الباحثة دوما عن الحقيقة، فالديمقراطية الغربية توفر لها السبل والتسهيلات كافة للبحث عن الحقيقة الكاذبة وراء حجاب التشويه والتحريف والأيديولوجيات والفوائد الطبقية، والتي يتم بواسطتها عرض أحداث التاريخ الحالي لنا. إن مسؤوليات المثقفين أعمق بكثير من الناس العاديين، نظرا للامتيازات الفريدة التي يتمتع بها المثقفون وقدرتهم -الافتراضية- على التقصي والتحليل.
أما بالنسبة لهؤلاء الذين يقفون في صمت وخمول، فان الكارثة المحدقة بإنساننا العربي قد تشكلت ببطء على مدى السنوات الماضية حتى أصبحت بديهة في الوقت الحاضر، فعلى أيّ صفحة من التاريخ سيجدون مكانهم الصحيح؟
في كتابه “مسؤولية المثقفين” يعتقد نعوم تشومسكي بأنّ المثقف المنحاز إلى الدولة والأساليب السياسية المنحرفة، هو مثقف خاضع إلى حد كبير للسلطة، يقدّم تبريرا علميا زائفا لجرائمها، وهم فقط أولئك الذين تتعارض السياسات بشكل لا يمكن السكوت عنه مع قانونهم الأخلاقي الشخصي، هم على استعداد لمقاومة السلطة بأنفسهم.
ويشدد تشومسكي على مسؤولية المثقفين في مساعدة مجتمعاتهم على فهم الحقيقة بشأن حكوماتهم، لأن “الدول غالبا ما تتصرف بشكل غير أخلاقي، منافق، مخادع، وغير عادل، وغالبا ما يبرر المسؤولون والنخب الأخرى هذه الإجراءات من خلال الخداع والأيديولوجيا”.
وانطلاقا من هذه الرؤية، يمكن للمثقفين مساعدة المواطنين الآخرين على التوصل إلى فهم أكثر صدقا لما تقوم به حكوماتهم وما يتم فعله باسمهم، أو الانضمام إلى المواطنين لبناء عالم أكثر عدلا وديمقراطية، ويتمثل أحد هذه الأدوار البناءة في مساعدة الحركات والمنظمات الشعبية في جهودها لتعزيز العدالة والديمقراطية، والمساعدة في جمع وتحليل المعلومات وتقديم الأفكار للناشطين المدنيين والجمهور الأوسع.

محمد حياوي
**********
الغرباء


جبار ياسين
يموت الغرباء على مصطبة في حديقة
او في شقة ليس فيها غير مقعد واحد للجلوس
ومنضدة وبعض الكتب
واحيانا ، في منتصف الجدار
أقدم صورة للعائلة .
يحدث احيانا ان يموت الغريب
في صالة مطار لبلاد بعيدة
البعض مات في الطائرة
حين عاد من بلاده
بعد فراق طويل .
الغرباء
كائنات من فضاء الغياب
لا كواكب تأويهم
لا بيوتا من الطين او الحجر
بل فضاء ، لا حدود له
الهواء فيه محض الذكريات
الطعام رديء دائما
ذائقة الغريب لا وجود لها الا في خياله
والنبيذ له ، اكسير نسيان في المساء
حين يحل الخريف
وتسقط اوراق الشجر في صمت مقدس
بإيقاع يشبه إيقاع روح تغادر جثمانها، بهدوء
او سفينة تقلع عن مرفئها عند الغروب
ترافقها النوارس من بعيد
لحظتها، ينهال دمع الغريب بصمت
لسبب يجهله .
يأتي الحنين من كواكب لا ترى
كباقات ورد
بعطر لا يشبه الا عطر فردوس الطفولة
كأن الحواس خلقت من اجله .
تمضي القصص القديمة والحكايات
في ومضة برق
أمام عينيه ، لا على التعيين
كأنها الأمس او اقرب من هذا
ينسى الغريب حاضره
ولكن تذكره رسالة في بريده
انه يعيش بين البشر
له ما عليهم.

لا مكان له ، هذا الغريب
فكل مكان بعيد
وكل مكان مركز الكون
وكل مكان يستحيل الوصول اليه
حين نكون غرباء .
حقائب الغرباء لا تشبه الا حقائب الغرباء
صور وبعض الكتب
بعض الملابس
حلوى مصنوعة في البيت
رسائل لم تنته
وغبار وعطر من بلاد الأمومة
لا ينمحي أثره بعد نصف قرن .
الغرباء يمشون على ارصفة المدن الغريبة
الغريبة دوما لهم
بعد نصف قرن او اقل
أو ربما اكثر من هذا
تعرفهم من مشيهم
انهم في مكان آخر ابعد من هذا الرصيف.
الغرباء دائما يعيشون حلما
نوره خافت
لغته صامتة
احداثه فوضى مكانين
لا زمان له
المساء والفجر في آن معا
مسرح هم ممثلوه ومخرجوه
في الحلم ، دوما ، يضيعون جواز السفر
لا يجدون بيوتهم
لا يعرفهم احد
كل شيء يأتي بعد فوات الأوان
المكان الذي اختاره الحلم
خرائب واطلال بيوت خالية
لا بشر في الشوارع
احيانا كلاب سائبة
واحيانا وجه أم بلا قسمات
وطريق ، خال ، طويل
الحلم لا ينتهي
بل يمر بحلم آخر يحدث في دائرة البريد
او مشهد مركب شراعي
تعلقت اشرعته بأغصان الشجر
منه يبزع مشهد آخر ، من الماضي .
يقول الغريب لنفسه
كل مكان نغادره يصير طللا
وكل مكان نصل
صحراء لا نهايات لها .
********
تحت نصب الحرية
"الثقافة الجديدة" تنظم جلسة حول "المثقف وانتفاضة تشرين"
بغداد - محمد الكحط
نظمت مجلة "الثقافة الجديدة"، الأربعاء الماضي بين الجماهير المحتجة في ساحة التحرير، جلسة حوارية بعنوان "المثقف وانتفاضة تشرين".
الجلسة التي احتضنتها "الخيمة العراقية" الكائنة تحت "نصب الحرية" في الساحة، شاركت فيها مجموعة من المثقفين والأكاديميين والناشطين الشباب المنخرطين في الحراك الشعبي، فيما أدارتها د. أسماء جميل.
وركزت النقاشات التي دارت خلال الجلسة، على محورين أساسيين، الأول يتمثل في توصيف المثقفين الشباب لما يحصل في العراق من حراك احتجاجي منذ يوم 25 تشرين الأول، وما يتعلق بطبيعة الحدث وقواه الدافعة وآلياته المحركة من وجهة نظرهم.
فيما يدور المحور الثاني حول أبرز الشعارات المطلوب رفعها في هذه المرحلة، والأهداف التي تسعى الجماهير إلى تحقيقها.
وكشفت النقاشات عن آراء مختلفة. فقد أشار أحد الشباب إلى أن الجيل الشاب الذي خرج في التظاهرات، طالب في البداية بالتعيين وتوفير الخدمات، لكن تلك المطالب سرعان ما تحولت إلى مطالب ثورية جذرية.
وتابع قائلا أن الاحتجاجات اشاعت روح العمل الجماعي وكشفت عن الدور الفاعل والمميز للمرأة، لافتا إلى أن اندلاع الاحتجاجات لم يأت صدفة، إنما جاء نتيجة السياسات الخاطئة وسوء إدارة الدولة منذ ٢٠٠٣، ونهج المحاصصة الذي ولّد الفساد، الأمر الذي سبب الاحتقان الجماهيري.
وتحدثت إحدى الشابات الحاضرات عن أحداث الانتفاضة وعن مساهمة المرأة فيها، مبينة أن "ما حصل قد نسميه انتفاضة أو ثورة، لكنه بشكل عام رفض لسياسة النظام القائم منذ 2003 حتى الآن".
وتابعت قائلة إن "انتفاضتنا تحمل معارضتها للسياسات الخاطئة التي اتبعت لسنوات طويلة، وانها (الانتفاضة) بدأت بمطالب شعبية محددة، لكنها تطورت الى مطالب أوسع".
وانتهت الشابة إلى القول إن "مفهوم الثورات ربما يحمل مضمون العنف، لكن الحركة الاحتجاجية العراقية سلمية، ومساهمة المرأة فيها لها أبعاد حضارية"، مؤكدة "اننا نريد أن يعبر المواطن عن رأيه بحرية، ولا نريد نظاما دكتاتوريا جديدا".
وقدمت شابة أخرى من بين الحاضرين رؤاها حول انتفاضة تشرين، موضحة أن "المحتجين يقفون اليوم بوجه الحكومة بعد أن أهملت شريحة الشباب التي تشكل نسبة كبيرة من المجتمع، وانه بسبب ذلك الإهمال ونظرا لغياب العدالة الاجتماعية، فقد فقدنا احساس الانتماء للوطن".
وتابعت قائلة، ان "الانتفاضة جعلتنا نشعر بمواطنتنا".
شاب آخر من الحاضرين اتفق مع حديث الشابة التي سبقته، مشيرا إلى انه "منذ بداية الانتفاضة شعرت بوطنيتي التي فقدتها. فقد وجدنا العراق هنا في ساحة التحرير.. نحن موحدون اليوم، والكل يجمعه الحس الوطني العام الذي انتعش بهذه الهبة الجماهيرية".
واضاف قائلاً انه " لا بد من اسقاط هذه الحكومة وتشكيل حكومة جديدة باختيار مستقلين وطنيين كفوئين.. انها ثورة امل اعادتنا إلى الطريق الصحيح بعد ان وصلنا الى مرحلة فقدنا فيها الامل".
ورأى أحد الشباب الحاضرين أن انتفاضة تشرين عكست ثورة معلومات، وثورة ثقافة، وانها نمت وكبرت على مدى السنوات الماضية، مشيرا إلى أن المطالب البسيطة بدأت تتحول إلى مطلب "أريد وطنا".
وكان بين الحاضرين رجل دين، وصف من جانبه الهبة الجماهيرية بالانتفاضة، موضحا ان الذي اخرج هؤلاء الشباب هو الضغط النفسي بسبب ما عانوه طيلة السنوات الماضية. فالخريج مثلا لا يجد وظيفة، ما يضطر إلى العمل في مهن لا تناسبه".
وقال شاب آخر أن الانتفاضة اندلعت في البداية نتيجة الفقر والبطالة وغياب الخدمات، لكنها "وبعد أن استهزأت الحكومة بالجماهير واعتدت عليهم"، التهبت مشاعر الناس، فنزل الشباب حاملين شعاري "نازل آخذ حقي" و"اريد وطنا".
إحدى السيدات الحاضرات تحدثت عن التظاهرات بوصفها انبثقت من وعي الشباب، وجاءت نتيجة تراكمات على مدى السنوات الماضية، مبينة أن التظاهرات بدأت منذ عام 2011، وانطلقت أيضا في العام 2015 وكان للمثقف دور فيها، لكنها تأجلت وقتها بسبب الحرب ضد الإرهاب.
وتابعت قائلة أن "التراكمات بقيت تزداد لدى الشباب بفعل استمرار التهميش، واليوم كسر حاجز الخوف، وخرج الشباب للمطالبة بالتغيير الجذري".
وألقت السيدة الضوء على بعض المكاسب التي حققتها الانتفاضة حتى اليوم، ومن ابرزها استعادة الهوية الوطنية.
سيدة أخرى شددت على أهمية دور المثقف في الحركة الاحتجاجية. موضحة ان اهداف الجماهير واضحة.. اهمها محاربة الفساد والخلاص من المحاصصة وبناء دولة ديمقراطية حقيقية.
واضافت متحدثة عن دور المرأة في انتفاضة تشرين، وعن صوتها الثوري الذي غيب خلال السنوات الماضية، وحضرت اليوم لتكون الى جانب صوت الرجل، مؤكدة سلمية الاحتجاجات، وعدم تسجيلها أي حالة اعتداء او مخالفات.
************


ص6
هل يمكن تنفيذ حزم اصلاحية مقبولة
على يد رموز الأزمة والفشل والقتل العمد؟
عادل عبد الزهرة شبيب
اعتبارا من الأول من تشرين الأول 2019 وبسبب اشتداد وتعمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد هبت الجماهير الشعبية في بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية وعجز الحكومة الحالية عن تقديم أي مشروع ينال ثقة المواطنين حيث اصبحت الهوة بينها وبين المواطنين كبيرة بعد قتل اكثر من 320 شهيدا من المتظاهرين السلميين الذين يطالبون بحقوقهم الدستورية مطالبين باستقالة الحكومة وتشكيل حكومة جديدة بصلاحيات استثنائية بالإصلاحات الضرورية ومواصلة تنفيذ الاجراءات الاقتصادية والاجتماعية التي تأتي وفقا للحاجات الملحة للمواطنين واقامة حكم وطني قائم على المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات وبعيدا عن نهج المحاصصة والطائفية السياسية.
ان منهج المحاصصة والطائفية السياسية هو أس الأزمة وجوهرها وهو الذي ادى الى تعميق التفاوتات الاجتماعية وغياب العدالة الاجتماعية واستشراء الفساد بكافة اشكاله ليحتل العراق المراتب الاولى بين دول العالم الأكثر فسادا حسب منظمة الشفافية الدولية. وقد عجزت كل الحكومات المتعاقبة والحكومة الحالية عن شن حرب على الفساد والمفسدين واستعادة الأموال المنهوبة على الرغم من تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي ظل حبرا على ورق. لذلك فإن استقالة الحكومة تؤمن التداول السلمي للسلطة بعيدا عن الصراعات المتأججة.
وفي الحركة الاحتجاجية اليوم نشاهد انخراط العديد من الشرائح الاجتماعية التي عانت وتعاني من سوء ادارة نظام الحكم، الى جانب مساهمات جماهير الطلبة والنساء والنقابات واصحاب التكتك وفئات المجتمع بصورة عامة. فالجماهير اليوم تطالب بنمط آخر في ادارة الدولة والخلاص من الفساد والعجز الحكومي وسوء الادارة وبتغييرات اقتصادية عديدة والحفاظ على الاستقلال السياسي للبلد واستقلال قراره بعيدا عن تدخلات دول الجوار القائمة اليوم بشكل صارخ ، اضافة الى محاسبة من تسبب في قتل اكثر من 320 شهيدا من الشباب المسالمين وجرح واصابة اكثر من 15 ألف جريح وتقديم من أصدر اوامر قتل المتظاهرين السلميين الى المحاكمة العادلة ( وليس كما صدر مؤخرا قرارا بسجن احد القناصين الذين قاموا بقتل المتظاهرين السلميين لمدة ثلاث سنوات ، وقد يشمل بالإعفاء من خلال التدخلات السياسية الداخلية والخارجية).
ويلاحظ على سمات الحركة الاحتجاجية:

1) وضوح الهدف: حيث يطالب المنتفضون اليوم بوضوح باستقالة الحكومة وبإصلاح النظام السياسي وتخليصه من المحاصصة والطائفية والفساد والترهل واعتماد الهوية الوطنية والكفاءة والنزاهة.
2) البعد الوطني للتظاهرات، اذ شملت التظاهرات معظم محافظات العراق والتي تؤشر الى ان دولة المواطنة بدأ يفرضها المجتمع من الأسفل لعدم رغبة القوى المتنفذة الحاكمة وعدم قدرتها على اتخاذ خطوات ايجابية فعلية تجاه دولة المواطنة.
3) الطابع الشعبي العام: حيث اسهمت شرائح اجتماعية عديدة في انتفاضة تشرين من عمال وفلاحين ومثقفين وأكاديميين ونساء وطلبة وغيرهم فيما كان الحضور الغالب للشباب واليافعين.
4) المحتوى الاجتماعي: مطالبة المتظاهرين بتحقيق العدالة الاجتماعية والضمان الاجتماعي ومكافحة البطالة والفساد وتضييق الهوة بين مستويات الدخل ومعالجة سلم الرواتب ...الخ .
5) سلمية الاسلوب: مارس المواطنون حقهم في التعبير عن التظاهر السلمي والكفاح اللاعنفي وهو حق مكفول دستوريا.
وكان من نتائج الحراك الجماهيري منذ 2011 وانتفاضة الأول من اكتوبر 2019:
• اشاعة مفهوم الدولة المدنية.
• كسر هالة القداسة المحيطة بعدد من الرموز.
• اهتزاز اسس البناء السياسي الطائفي.
• تصدع جدار المحاصصة.
• وضع مطلب الاصلاح والتغيير على جدول عمل الحياة السياسية.
• تحفيز المرجعية العليا في النجف على اتخاذ مواقف أكثر وضوحا وحزما في مطالبة الحكومة بالاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة ودعت المتظاهرين الى عدم العودة الى بيوتهم الا بعد استجابة الحكومة لمطالبهم.
• تشريع مجلس النواب عددا من القوانين استجابة لمطالب الجماهير الشعبية.
• تنشيط دور هيئة النزاهة بتقديم بعض الفاسدين للمحاكمة (بعد ان كانت غائبة).
• فرض استقالة وازاحة مسؤولين كبار في بغداد والمحافظات بما فيهم بعض المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات.
• السعي نحو تخفيض رواتب ومخصصات الرئاسات الثلاث واصحاب الدرجات الخاصة.
• مطالبة المتظاهرين بتحقيق استقلال القرار السياسي للعراق وعدم السماح لدول الجوار بالتدخل بالشأن العراقي.
• أصبح الاصلاح مطلبا جماهيريا.
قامت الحكومة بتقديم حزمة اصلاحية بهدف امتصاص غضب الجماهير وكسب الوقت، وحتى الحزم الاصلاحية التي قدمتها الحكومة كحصر السلاح بيد الدولة والعمل على دمج فصائل الحشد الشعبي بأجهزة الدولة وتحقيق ضمان الحريات والأمن والخدمات والنمو الاقتصادي واجراء التعديل الوزاري بعيدا عن المحاصصة واجراء اصلاحات اقتصادية وزراعية وخدمية ومكافحة الفساد والبطالة وسوء الخدمات وتدريب العاطلين ومحاسبة المسؤولين عن العنف وتوزيع الأراضي السكنية وتجميد العمل بالقوانين التي تمنح الحق باستلام الشخص اكثر من راتب او تقاعد او منحة ودعم التعليم المهني وتوزيع الأراضي الزراعية وغيرها العديد من الوعود التي لا تتمكن الحكومة من تنفيذها وهي حزم اصلاحية مستحقة منذ وقت طويل عجزت كل الحكومات المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم من تحقيقها، ولم يكن من الضروري قتل اكثر من 320 شهيدا من المتظاهرين السلميين واصابة اكثر من 20 ألف متظاهر ليتم تحقيق هذه المطالب .
ان حزم الاصلاح الثلاث التي قدمتها الحكومة هي مجرد حلول ترقيعية ومسكنة هدفها امتصاص غضب الجماهير التي عانت من النظام السياسي القائم على المحاصصة والطائفية والفساد . وقد فقد المواطنون الثقة بالحكومة ووعودها مع استمرار القتل العمد والتهرب من المسؤولية والاغراق اليومي للانتفاضة الجماهيرية السلمية بالدم والاعتقال والخطف فالحكومة واجهزتها القمعية هي المسؤول الأول عما يجري من قتل وخطف وقمع وتكميم الأفواه، والحل يكمن ليس بتقديم الحكومة لبعض الاجراءات الترقيعيه وتبديل الوزراء بآخرين وإنما بإقامة حكومة انتقالية جديدة بديلة تضع في اعتبارها الحقائق الجديدة التي افرزتها الانتفاضة وان تكون بعيدة عن المحاصصة والفاسدين والفاشلين وان تتشكل من شخصيات وطنية كفؤة ونزيهة .
00000000000000000000000000000000000000000000000000

الاعلان الدستوري
لتأسيس الدولة المدنية الديمقراطية
د. رياض الزهيري
على الرغم من وجود اختلافات حول مفهوم وتعريف الدستور فإن الفقه الدستوري يتفق على أن الدستور هو الذي يرسم الهيكل الأساسي لبناء الدولة من خلال مجموعة من المبادئ العامة التي تحدد شكل العلاقة بين مختلف السلطات في الدولة، وتحدد الحقوق والواجبات بين السلطات ومؤسسات الدولة من جهة والمواطنين من جهة اخرى. وبما أن قواعد ومبادئ الدستور تكون عامة فإن القوانين والتشريعات التفصيلية التي تضعها السلطة المختصة ينبغي ان تأتي متوافقة مع هذه المبادئ والقواعد ومن ثم لايجوز لأي تشريع ان يكون مخالفا لها. فالدستور يعلو على القاعدة التشريعية ويسموا عليها.
ونشير الى ان هناك علاقة عضوية بين نشأة الدستور ونشأة الدولة كمجتمع سياسي وايضا نشير الى موضوعة العلاقة بين الدين والدولة وتوظيف الآخير لأغراض سياسية تتعارض مع فكرة الدولة المدنية. وبناء على ذلك من الضروري ان تتلازم الديمقراطية مع المدنية في تحديد مفهوم الدولة المدنية الديمقراطية تمييزا لها عن الدولة المدنية الاستبدادية والحكم العسكري والحكم الديني.
كما نشير أيضا الى اهمية الوعي في أن الدستور ليس مجرد وثيقة تكفي بمفردها لقيام الدولة المدنية الديمقراطية وانما يجب أن يصاحبها مجموعة من التشريعات التي تتضمن مبادئ لحماية علوّ وسمو الدستور وأن يصبح الالتزام بالدستور سلوكا عاما للحكام والمحكومين على حد سواء. وهذه المبادئ وهي أسس هذه الدولة تتمثل بما يأتي:
1-مبدأ التدرج القانوني
2-مبدأ الفصل بين السلطات
3-مبدأ المساواة بين المواطنين
4-مبدأ سيادة القانون
5-مبادئ حقوق الانسان والحريات العامة
6-مبدأ الرقابة القضائية على دستورية ومشروعية القوانين واعمال السلطة التنفيذية
7-مبدأ التداول السلمي للسلطة
8-مبدأ التعددية الفكرية والسياسية والدينية
9-مبدأ استقلال القضاء
10-مبدأ حياد المؤسسة العسكرية والمنظومة الأمنية
ان مدنيّة ودمقرطة الدولة هي مشروع مجتمعي يحتاج الى تعبئة جماعية وجرأة سياسية وقانونية يقودها التيار المدني الديمقراطي من خلال تبني مشروع متكامل تفصيلي حول أسس هذه الدولة والمبادئ العشرة التي أشرنا إليها لتصبح دليلا ومرشدا في انجاز هذه المهمة.
تلك هي مبادئ وأسس الدولة المدنية وقد نص عليها الدستور العراقي 2005 فأين الخلل؟ ان الخلل في عدم الالتزام بهذه المبادئ وعدم تطبيقها وخرقها من قبل السلطات الثلاث وأشير الى بعض الامثلة:
1-عدم احترام مبدأ الفصل بين السلطات من خلال تدخل السلطة التشريعية في شؤون السلطة التنفيذية والعكس صحيح وتدخل السلطة التنفيذية في شؤون السلطة القضائية.
2-عدم الالتزام بمبدأ حصر السلاح بيد الدولة على خلاف المادة 9 بكل فقراتها
3-عدم احترام مبدأ الاستقلال القضائي وتسييس القضاء في العديد من المجالات
- أهم المشاكل الدستورية التي تحتاج الى تعديل
اشير الى بعض فقرات ومواد الدستور العراقي التي تحتاج الى تعديل وهي :
1-مشكلة التحديد القانوني لمصطلح (الاكثر عددا) في مجال تشكيل مجلس الوزراء م 76
2-مشكلة تحديد الاختصاصات بين الاقليم والسلطة الاتحادية خصوصا في مجال ادارة وانتاج النفط واولوية قانون الاقليم.
3-قضية تفسير مفهوم احكام ثوابت الاسلام وتعارضه مع الدولة المدنية م2
4-قضية استعمال مصطلح المكونات الاجتماعية في بعض الفقرات بديلا لفكرة المواطنة
5-اسس المنظومة الانتخابية
6-قضية النظام الدستوري للهيئات المستقلة وارتباطها الاداري
7-قضية مشروعية تعيين نواب للرئاسات الثلاث ومشروعية ترشيح رئيس مجلس الوزراء لآكثر من دورتين متتالييتين
8-قضية المبادرة التشريعية وسلبها من مجلس النواب
9-قضية مجلس الاتحاد م65
10-مشكلة ازدواجية منصبي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وقضية الانتخاب المباشر من الشعب
11-قانون المحكمة الاتحادية العليا واسبعادها عن الطائفية
الاجراءات المقررة دستوريا للتعديل
نصت المادة 126 من الدستور على انه (لرئيس الجمهورية ومجلس الوزراء مجتمعين او لخمس اعضاء مجلس النواب اقتراح تعديل الدستور.) ثم (موافقة ثلثي اعضاء مجلس النواب على التعديل) ثم موافقة الشعب بالاستفتاء العام ومصادقة رئيس الجمهورية.

قيود التعديل

ورد في الدستور العديد من القيود على تعديل الدستور وهي قيود لا تمت بصلة الى فكرة المواطنة نشير اليها كما يلي:
1-لايجوز اجراء أي تعديل من شأنه الانتقاص من صلاحيات الاقليم (ف4-م 126)
2-القيود الواردة في المادة 142 من الدستور بخصوص تشكيل لجنة تعديل الدستور
3-ان لا يرفض التعديل ثلثا المصوتين في ثلاث محافظات
4-قيود سياسية يفرضها واقع التوافق بين الكتل السياسية المتنفذة

إعلان دستوري بدلا من لجنة تعديل الدستور

في ظل الظروف الآستثناءية والحاجة السريعة لوضع الحلول نرى ان تشكيل لجنة برلمانية لتعديل الدستور لم يكن سوى استخفاف بالشعب لان التعديل سيأخذ فترة طويلة وان اعضاء اللجنة هم من رحم الطبقة السياسية المتنفذة المؤسسة على نظام الطائفية الذي رفضه الثوار. لذلك نرى ضرورة المطالبة بإعلان دستوري يضع بنوده الشباب الثائر يساعدهم في ذلك عدد من المختصين وتتم المصادقة عليه من قبل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس القضاء الاعلى ورئيس البرلمان ويكون هذا الاعلان مكملا ومفسرا لدستور 2005. ونرى اهم بنوده هي الاتي:
1-الاعلان عن تجريم نظام الطائفية بكل اشكالها وفي كل مفاصل الدولة ومنع ادلجة الدستور والنص الصريح على تجريم المليشيات المسلحة ونزع سلاحها
2-النص على حماية حقوق المواطن وحرياته العامة واعلاء المواطنة كأساس للحكم ومنع الرموز القديمة من العودة وتطبيق قانون الكسب غير المشروع (من اين لك هذا) ومصادرة اموال الفاسدين
3-الاعلان عن تشكيل المحكمة الجنائية لمكافحة الفساد والبدء بعملها فورا وعلنيا والبدء بمحاكمة المسؤولين عن الجرائم الكبرى كسبايكر واحتلال الموصل وغيرها
4-حل مجلس النواب واقالة الحكومة وتشكيل هيئة تشريعية تنفيذية مصغرة ومختصة تمثل فيها جميع المنظمات والجمعيات والنقابات المهنية والمرأة والاكاديميين والمحافظات تتولى تهيئة البيئة الانتخابية باصدار قانون جديد للانتخابات والمفوضية كما تتولى
اختصاصات السلطة التشريعية والتنفيذية المقررة في دستور 2005 للفترة الانتقالية المقررة في الاعلان الدستوري
5-ينص الاعلان على الغاء مجالس المحافظات خلال الفترة الانتقالية
6-اصدار قانون الخدمات العامة والضمان الاجتماعي ومجانية التعليم والصحة خلال الفترة الانتقالية
واصدار قانون توحيد اجهزة الرقابة الادارية والمالية


خصائص الاعلان الدستوري من الناحية القانونية

1 -لا يوجد أي مانع دستوري – قانوني يمنع من إصدار إعلان كهذا، لأنه اعلان عن ارادة الشعب الذي هو مصدر السلطات وهو يكمل ويفسر دستور 2005 ولا يلغيه أو يعطله.
2-ان هذا الاعلان هو مجموعة مبادئ وقواعد استثنائية تتطلبها الاوضاع الاستثنائية التي تواجه البلد والتي يستعصي حلها بالطرق الدستورية الطبيعية وهذا ماتقرره نظرية الظروف الاستثنائية التي قررها دستور 2005 .
3-الاعلان يؤسس نظام الحكم على اساس المواطنة ويؤكد رفضه وتجريمه للطائفية والاثنية وهذا هو جوهر الصراع بين السلطة القائمة وجماهير الشعب.
4-النص على استقلال الشؤون السياسية عن الشؤون الدينية وضمان عدم تدخل أحدهما في اختصاص الاخر مع ضمان الحريات الدينية والفكرية وشعائرها.
000000000000000000000000000000000000000000000000

لا تتجاهلوا التأريخ الحقيقي
لإنطلاق الأنتفاضة !
د. كاظم المقدادي
رددت بعض وسائل الأعلام، وبعض المحللين، يوم الاثنين المصادف 25/ 11 بانه قد " مر شهر كامل على انتفاضة تشرين"، معتبرين أنها بدأت في الـ 25/ 10، ناسين أو متناسين التأريخ الحقيقي للانتفاضة.
لقد اندلعت الانتفاضة الشعبية ليس قبل 30 يوماً، وإنما قبل 55 يوماً.. في 1 تشرين الأول 2019.
وصادفت، بعد نحو إسبوع، أربعينية استشهاد الحسين، فتوقفت احتراماً لتلك المناسبة. وعادت بعد الأربعينية من جديد، وبزخم أكبر، بعد تحضيرات جيدة، وتطورت من هبة شعبية، تجسدت في تظاهرات ومحاولات التصدي للاستهداف القمعي، الى انتفاضة شعبية عارمة، تجسدت في سبل وأشكال احتجاجية متنوعة، في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب..
إن اعتبار اندلاع الانتفاضة المتواصلة في 25 / 10 ، وليس في 1 / 10،يُعدُ غبناً وإجحافاً، لا بل إنكاراً، بقصد أو دون قصد، للتضحيات الجسيمة التي قدمها أوائل شباب وشابات الانتفاضة في الأسبوع الأول منها.. وقد نقلت وسائل الإعلام المرئية المحلية والعالمية كيف وجوبهت التظاهرات السلمية بالقمع الدموي، وقدم الشباب المتظاهرون، خلال الأيام الأربعة الأولى، عشرات الشهداء، ومئات المصابين برصاص الأجهزة الأمنية القمعية. وهذا ما كشفت النقاب عنه "خلية الأزمة" في المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان،في 5/10/2019،حيث أفادت بان حصيلة القتلى والجرحى والمعتقلين، خلال 4 أيام من الاحتجاجات في البلاد، كالآتي:
"عدد الوفيات الكلي، لغاية الساعة العاشرة من صباح 5/10، بلغ 73 قتيلا ( وكالة الأناضول التركية تحدثت عن 100 قتيل)، فيما بلغ العدد الكلي للجرحى 3870. واعتقلت القوات الأمنية حتى ذلك التأريخ 555 متظاهرا، أفرجت عن 355 منهم، لعدم كفاية الأدلة "..
وتلكم أرقام رسمية أخذتها المفوضية عن سجلات وزارة الصحة ووزارة الداخلية..
وما تزال معالم التضحيات الجسيمة للانتفاضة في الأسبوع الأول لها شاخصة للعيان:

*شهداء أبرار، معروفة أسماؤهم ونشرت صورهم..
*عشرات المئات ممن أصيبوا، ومنهم بإعاقات جسدية شديدة..
*معتقلون ومغيبون حتى اليوم..
وجميع هؤلاء الأبرار هم ضمن قوائم شهداء الانتفاضة، الذين تجاوز عددهم حتى اليوم الـ 740 شهيداً، وضمن قوائم الجرحى، الذين تجاوز عددهم الـ 21 ألفاً،وبينهم أكثر من 3000 مصاب بإعاقات جسدية مستديمة- حسب إحصائيات حكومية، وهي عادة ليست دقيقة، وتعمد حكومة القتلة الى تقليلها الى النصف تقريباً..
وما يزال في أقبية الأجهزة القمعية عشرات المئات من المعتقلين والمغيبين، شباباً وشابات..قبل إسبوع أعلن القضاء إطلاق سراح نحو2800 معتقلآ..فكم الباقون ؟!
لكل ما مر، وخدمة للحقيقة والتأريخ، ووفاء للشهداء ولبقية الضحايا، وإكراماً للأمهات والأرامل الثكالى ولأيتام شهداء القمع الدموي، يتوجب على الجميع إعتبار اليوم الأول للإنتفاضة هو 1/ 10/ 2019، وعلى أساسه تُعد الأسابيع التي دخلتها الانتفاضة.
ولا يصح بعد الآن/أيضاً، الاقتصار على تسمية ما يحدث في العراق:"تظاهرات".. التظاهرات الشعبية المتواصلة، والاعتصامات، والإضرابات العامة، وخوض المعارك السلمية الباسلة اليومية ضد الإستهدافات القمعية بالأسلحة المميتة، كالرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية السامة المميتة والدخانية والصوتية، التي تستخدمها قوات " مكافحة الشعب" و قوات " سوات"والمليشيات المسلحة وعصابات القتل والتخريب.. كل هذه هي من وسائل وأشكال الانتفاضة الشعبية ضد نظام الفساد والنهب وإفقار الشعب والاستبداد.
وهناك من وصف انتفاضة تشرين، بحق، بالانتفاضة الشعبية العظمى. وهناك من اعتبر الانتفاضة، وبحق، ثورة عامة الشعب على منظومة الفساد والمحاصصة والارتهان للأجنبي...
ويأمل جميع الخيرين في العراق والطامحون لغد أفضل ان تنضم وحدات الجيش والشرطة والحشد، من المهنيين والوطنيين المخلصين للشعب والوطن، الى المنتفضين، أو على الأقل لحماية المنتفضين حقاً وفعلا، ورفض أوامر القيادات العليا بقتل المحتجين، للتعجيل بانتصار الثورة الشعبية وتحقيق مطلب غالبية الشعب بوطن لجميع العراقيين، الضامن لعيش المواطنين وأطفالهم بحياة حرة كريمة وبأمن واستقرار، في ظل دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.

ص 7

بعد تأخره ثلاثة أشهر.. حساب كاتانيتش ينتعش بالدفعة الاولى

بغداد – طريق الشعب
انتعش الحساب المصرفي لمدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش، بالدفعة الاولى من عقده مع الاتحاد العراقي لكرة القدم. ولم يتسلم كاتانيتش، مستحقاته المالية منذ توقيعه العقد مع اتحاد الكرة قبل ثلاثة أشهر. وقال بهروز دزهبود وكيل اعمال كاتانيتش، في حديث صحفي، إنه "كانت لي بعض الاجتماعات الايجابية مع رئيس اتحاد الكرة العراقي، عبد الخالق مسعود خلال اليومين الماضيين". واوضح أن "اتحاد الكرة استطاع تأمين الدفعة الاولى من عقد كاتانيتش، حيث قام بتحويل المبلغ الى الحساب المصرفي للمدرب أمس الأول الاحد". وكان اتحاد الكرة قد تعاقد مع كاتانيتش في ايلول من عام 2018.

************

أرقام من مشاركات العراق بكأس الخليج العربـي
لعب المنتخب (57) مباراة سجل فيها (102) هدف وحسين سعيد في المقدمة بـ(17) هدفاً
(الجزء الأول)

كتابة - عمار عبدول
دورة كأس الخليج العربي من أهم وأفضل البطولات على صعيد منطقة الخليج والتي يكون لها طعم خاص لدى أبنائها وذلك لما تحمله البطولة من ذكريات جميلة في طياتها، اليوم نأخذ مشاركات منتخبنا الوطني في البطولة ونتعرف على أرقام وإحصائيات جميع مشاركاتنا في كأس الخليج العربي وذلك عبر جزء أول نستعرض فيه الآتي..

خليجي (4) 1976 قطر

بدأت مشاركات منتخبنا الوطني ببطولة الخليج العربي من البطولة الرابعة التي أقيمت في دولة قطر عام 1971، وكان وقتها منتخبنا تحت قيادة المدرب الاسكتلندي داني ماكلنن وكان عمو بابا مساعداً له، خاض منتخبنا أولى مبارياته ضد نظيره العماني وانتهت نتيجتها بفوزنا بـ(4-0) سجل فلاح حسن أول هدف عراقي في بطولة الخليج ومن ثم سجل علي كاظم (هدفين) وسجل رابع الأهداف اللاعب صباح عبد الجليل، المباراة الثانية كانت ضد المنتخب البحريني وانتهت لصالحنا وبـ(4-1) سجل لفريقنا كاظم وعل وفلاح حسن وصباح عبد الجليل وعلي كاظم ، المباراة الثالثة تمكن فيها منتخبنا من اكتساح المنتخب السعودي بـ(7-1) سجل أهدافنا كاظم وعل وصباح عبد الجليل وعلي كاظم (هاترك) واحمد صبحي (هدفين)، وفي المباراة الرابعة أمام قطر انتهت نتيجتها بالتعادل السلبي، وفي مباراتنا مع المنتخب الإماراتي انتهت بفوزنا (4-0) سجل أهدافنا علي حسين وصباح عبد الجليل وعلي كاظم ومجبل فرطوس، أما مباراتنا مع الكويت فانتهت بالتعادل الايجابي (2-2) سجل صباح عبد الجليل وعلي كاظم، بعدها أصبح هناك تعادل في النقاط والأهداف بيننا وبين المنتخب الكويتي فأقيمت مباراة فاصله بين الطرفين وانتهت بفوز المنتخب الكويتي بـ(3-2) سجل لمنتخبنا احمد صبحي (هدفين).

خليجي (5) 1979 بغداد

استضاف ملعب الشعب الدولي منافسات الدورة الخامسة لبطولة الخليج، اذ قاد منتخبنا في البطولة المدرب عمو بابا وكان باسل مهدي مساعداً له، لعب فريقنا مباراته الأولى ضد المنتخب البحريني وانتهت بفوزنا بـ(4-0) سجل الأهداف كل من حسين سعيد (هاترك) وناظم شاكر، في المباراة الثانية تمكن منتخبنا من الفوز على نظيره القطري بـ(2-0) سجلهما حسين سعيد، وفي المباراة الثالثة ضد المنتخب الكويتي استطاع منتخبنا الفوز بنتيجة (3-1) سجل فلاح حسن وهادي احمد ومهدي عبد الصاحب، في المباراة الرابعة سحق منتخبنا المنتخب الإماراتي بـ(5-0) سجل الأهداف هادي احمد ومهدي عبد الصاحب وفلاح حسن وحسين سعيد وعادل خضير، بعدها سجل منتخبنا نتيجة كبيرة أخرى وكان ضحيتها الفريق العماني وبـ(7-0) سجل حسين سعيد (سوبر هاترك) وفلاح حسن (هدفين) واختتم مسلسل الأهداف عادل خضير، في المباراة الأخيرة فاز منتخبنا على نظيره السعودي ب(2-0) سجلهما فلاح حسن وحسن فرحان ، ليحقق فريقنا اللقب الأول ، ووقف حسين سعيد في صدارة الهدافين ب(10) أهداف، واختير هادي احمد كأفضل لاعب اما أفضل حارس فتوج به رعد حمودي.

خليجي(6) 1982 الإمارات

شارك منتخبنا الوطني في الدورة السادسة بقيادة المدرب عمو بابا، ولعب خمس مباريات حقق الفوز في ثلاثة وتعادل في واحدة بعدها انسحب الفريق العراقي من البطولة بأمر خاص، وبذلك تم شطب جميع نتائج المنتخب في هذه الدورة.

خليجي(7) 1984 عمان

لعب منتخبنا في الدورة السابعة التي أقيمت منافساتها في عمان بقيادة المدرب عمو بابا، اذ تمكن من الفوز على المضيف عمان في أولى المباريات بـ(2-1) سجلهما حسين سعيد، وفي الثانية تعادل مع الإمارات سلبياً، ومن ثم استطاع الفوز على المنتخب السعودي بـ(4-0) سجل الأهداف ناظم شاكر وحسين سعيد (هاترك)، بعدها تغلب على البحرين بهدف وحيد سجله ناطق هاشم، أما مباراتنا مع الكويت فقد انتهت بفوزنا (3-1) سجل أهدافنا حسين سعيد (هدفين) وكريم محمد علاوي، في المباراة قبل الأخيرة خسر منتخبنا مع المنتخب القطري (2-1) سجل هدفنا الوحيد احمد راضي، بعد ذلك أقيمت مباراة فاصله مع المنتخب القطري انتهى وقتها الأصلي بالتعادل الايجابي بهدف لمثله سجل لمنتخبنا عدنان درجال لتحسم النتيجة بركلات الترجيح بـ(3-2) سجل لمنتخبنا كريم محمد علاوي وحارس محمد وناطق هاشم، ليحرز منتخبنا لقبه الثاني في بطولة الخليج، ووقف حسين سعيد بصدارة الهدافين بـ(7) أهداف وأفضل لاعب أيضا واختير فتاح نصيف أفضل حارس مرمى.

خليجي (8) 1986 البحرين

المشاركة الخامسة كان منتخبنا تحت قيادة المدرب البرازيلي زي ماريو، فقد تعادل في مباراته الأولى سلبياً مع البحرين، وبعدها تعادل ايجابياً مع الإمارات (2-2) سجل كريم صدام ورحيم حميد، بعدها تعادل ايجابياً مع قطر بـ(1-1) سجله حبيب جعفر، ومن ثم خسر منتخبنا مع السعودية (2-1) سجل هدف منتخبنا الوحيد اللاعب كريم صدام، بعدها خسر منتخبنا مع نظيره الكويتي (2-1) سجل هدفنا مهدي جاسم، ومن ثم استطاع فريقنا الفوز على عمان بـ(3-2) سجل الأهداف رحيم حميد.

خليجي (9) 1988 السعودية

المشاركة السادسة كانت مميزة لمنتخبنا اذ أحرز فيها لقبه الثالث والأخير تحت قيادة نفس المدرب عمو بابا، لعب مباراته الأولى مع عمان وانتهت بالتعادل الايجابي (1-1) سجله علي حسين، وفي الثانية تغلب على الكويت (1-0) سجله احمد راضي، بعدها تعادلنا مع الإمارات سلبياً، ومن ثم تغلبنا على المنتخب القطري (3-0) سجلهما حبيب جعفر وحسين سعيد (هدفان)، بعدها تغلب منتخبنا على الفريق السعودي بـ(2-0) سجلهما احمد راضي وباسل كوركيس، ومن ثم فاز منتخبنا على نظيره البحريني بـهدف وحيد سجله ليث حسين، ليقف احمد راضي مع الإماراتي زهير بخيت في صدارة الهدافين برصيد (4) أهداف، واختير حبيب جعفر كأفضل لاعب في البطولة.

خليجي (10) 1990 الكويت

شارك منتخبنا بهذه الدورة بقيادة المدرب أنور جسام، اذ لعب ثلاث مباريات فاز في واحده وتعادل في اثنتين ومن ثم انسحب من البطولة، وبها تم شطب جميع نتائج منتخبنا بهذه الدورة.

الغياب عن المشاركة

*بعده لم يشارك منتخبنا ببطولات الخليج التالية، خليجي (11) وخليجي (12) وخليجي (13) وخليجي (14) وخليجي (15) وخليجي (16).

**********

سلة الاخبار...
دعوة الى تشكيل لجان
للتهيئة لـ"خليجي 25" في البصرة

بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، الاحد، الى تشكيل لجان على اعلى مستوى للتهيئة لبطولة كأس الخليج "خليجي 25" في البصرة 2021.
وذكرت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "اللجنة تثمن موقف الاتحادات الخليجية المجتمعة في الدوحة التي قررت اعتماد محافظة البصرة لاحتضان أشقائها في النسخة المقبلة لبطولة الخليج العربي لكرة القدم ولابد لنا ان نهنئ الجماهير الرياضية التي طالما كانت تمني النفس وتدعو باستمرار الى استضافة هذا التجمع الاخوي منذ فترة ليست بالقصيرة".
واضافت أن "اليوم المسؤولية ستكون مشتركة بين الجميع كحكومة اتحادية من جهة وحكومة البصرة المحلية من جهة أخرى للتعاون في تنفيذ الملاحظات التي شخصتها اللجان المشرفة على بطولة الخليج وهي ملاحظات قابلة للتطبيق وهناك متسع من الوقت لإكمالها مع أهمية تشكيل لجان على أعلى المستويات للتهيئة لهذه البطولة التي يعشقها العراقيون".
وبينت أن "اللجنة ستكون متابعة وجاهزة لتذليل كل الصعوبات ان وجدت من أجل تهيئة كافة المستلزمات المهمة والضرورية لاستضافة الاشقاء في بلدهم العراق".
وكان الاتحاد الخليجي، قد وافق على اقامة البطولة المقبلة لكأس الخليج في البصرة.

احمد راضي يرجح تتويج اسود الرافدين بكأس الخليج

بغداد – طريق الشعب
رجح النجم الدولي السابق، احمد راضي، تتويج المنتخب الوطني لكرة القدم بلقب كأس الخليج "خليجي 24" في العاصمة القطرية الدوحة.
ويقدم منتخب اسود الرافدين مستويات كبيرة في كأس الخليج، حيث نجح في ضمان مقعد في نصف نهائي البطولة بعدما تصدر المجموعة الأولى.
وقال راضي في تغريدة له على "تويتر"، إن "توقعاتي حسب المعطيات الفنية التي ظهرت في بطولة الخليج العربي العراق وقطر في نهائي البطولة وستكون مباراة صعبة للطرفين ومنتخبنا سيقول كلمته بإذن الله لان شعبنا محتاج للفرحة، "ربي يوفقهم للشباب".

آل الشيخ: القحطاني سيظل أسطورة.. وحفل اعتزال عالمي للشلهوب

متابعة – طريق الشعب
أعلن تركي أل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الأحد، تكفل الهيئة بإقامة حفل اعتزال كبير لقائد فريق الهلال المخضرم محمد الشلهوب أمام فريق عالمي، حال قرّر الاعتزال في أي وقت.
وحقق محمد الشلهوب لقب دوري أبطال آسيا الأحد الماضي على الأراضي اليابانية، للمرة الثانية في تاريخه، ليحصد البطولة الآسيوية بمسماها القديم عام 2000 وحديثا 2019، على حساب جوبيلو إيواتا وأوراوا ريد دايموندز اليابانيين.
وقال تركي آل الشيخ في كلمته الموجهة لياسر القحطاني في حفل اعتزاله مساء الأحد بملعب جامعة الملك سعود بالرياض: "ياسر القحطاني سيظل أسطورة كما كان في الملعب، وسيتم تكريم كل نجوم المملكة العربية السعودية، وهيئة الترفيه جاهزة لحفل اعتزال محمد الشلهوب في أي وقت مع فريق عالمي".
وأكد الشلهوب صاحب الـ 38 عاما، في تصريح تلفزيوني قبل إياب نهائي دوري أبطال آسيا بساعات قليلة، أن قرار الاعتزال في نهاية الموسم أو أي وقت أمر يخصه فقط، وكونه لديه الرغبة والإصرار على مواصلة المشوار الكروي مهما تقدم في العمر، وحصد أكبر عدد من البطولات.

************

مبابي يمنح ريال مدريد
أملًا جديدًا

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية فرنسية، عن رغبة باريس سان جيرمان، في تجديد عقد مهاجمه كيليان مبابي، من أجل تبديد أحلام ريال مدريد في ضمه.
وبحسب موقع "le10sport" الفرنسي، فإن ريال مدريد يخطط لصفقة قياسية قيمتها 340 مليون جنيه إسترليني، لضم مبابي.
وكان ريال مدريد يسعى لضم مبابي عام 2017 من موناكو، قيل أن يتدخل باريس سان جيرمان ويحول الصفقة لصالحه.
ويسعى النادي الباريسي بقوة خلال الفترة الحالية، من أجل تجديد عقد مبابي وزيادة راتبه، لمنع أي محاولات من ريال مدريد لضمه.
وأشار التقرير إلى أن مبابي رفض بدء المحادثات مع باريس سان جيرمان، معللًا ذلك برغبته في التركيز مع الفريق هذا الموسم.
ومنذ انضمامه إلى سان جيرمان في عام 2017، سجل مبابي 70 هدفًا خلال 100 مباراة.

************

ليفربول يبحث عن معادلة الإنجاز الإيطالي
وكالات
بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس العالم للأندية لعام 2019، التي ستقام في قطر خلال الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري. ومن المقرر أن تشارك 7 أندية في المسابقة، وهي ليفربول بطل دوري أبطال أوروبا، وفلامنجو البرازيلي بطل كوبا ليبيرتادوريس، والهلال السعودي والترجي التونسي بطلا دوري أبطال آسيا وإفريقيا على الترتيب. كما يشارك مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف، وهينجين سبورت بطل دوري أبطال أوقيانوسيا، بجانب السد القطري باعتباره بطل الدوري في البلد المستضيف.

لقب أول

يدخل ليفربول البطولة باحثًا عن لقبه الأول في هذه المسابقة، حيث لم يسبق للفريق الإنجليزي أن توج بكأس العالم للأندية من قبل.
وشارك ليفربول في فعاليات مونديال الأندية مرة واحدة عام 2005، بعدما تمكن من التأهل للبطولة عقب فوزه بدوري أبطال أوروبا على حساب ميلان، في مباراة درامية انتهى وقتها الأصلي بالتعادل (3-3)، لينتصر الريدز بركلات الترجيح (3-2).
واصطدم حلم ليفربول بأطماع أبناء السامبا، بعدما نجح ساو باولو البرازيلي في حصد اللقب، بعد تفوقه على ليفربول في المباراة النهائية بهدف نظيف.

معادلة رقم إيطالي

وسيسعى ليفربول للتتويج بلقب مونديال الأندية من أجل كسر النحس الذي واجه أندية إنجلترا، حيث لم ينجح أي فريق في حصد اللقب إلا مانشستر يونايتد، فيما فشل ليفربول في الفوز به، والأمر ذاته مع تشيلسي الذي خسر نهائي عام 2012 أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف نظيف. وسيكون ليفربول هو ثاني فريق إنجليزي بعد مانشستر يونايتد يتوج باللقب، ما سيمنح الإنجليز فرصة معادلة إيطاليا في عدد الألقاب، لاسيما وأن الأندية الإيطالية سبق لها الفوز بالمونديال مرتين من خلال ميلان عام 2007 وإنتر عام 2010. وحال فوز ليفربول باللقب ستتساوى الأندية الإنجليزية مع نظيرتها الإيطالية خلف إسبانيا (7 ألقاب)، والبرازيل (4 ألقاب).

************

رسميًا.. انتهاء تجهيز الاستاد الوطني لأولمبياد طوكيو
متابعة – طريق الشعب
انتهت اليابان بشكل رسمي مطلع الأسبوع الجاري من تجهيز الاستاد الوطني في طوكيو، الذي سيكون مسرحا للمنافسات الأولمبية في دورة الألعاب العام المقبل، وتسلمه مالكه مجلس الرياضة في البلاد.
وانتهت أعمال البناء في الاستاد البالغ سعته 60 ألف متفرج في وقت سابق هذا الشهر، لكن اليوم السبت يمثل تاريخ التجهيز الرسمي ويمثل لحظة مهمة للمنظمين قبل ثمانية أشهر من انطلاق الأولمبياد.
وسيتم افتتاح الاستاد بشكل رسمي في 21 كانون الأول بإقامة نهائي كأس الإمبراطور لكرة القدم والذي سيكون أول حدث رياضي هناك.
وقال توشيرو موتو الرئيس التنفيذي لألعاب طوكيو 2020 في بيان اليوم السبت "نحن سعداء جدا بأنه تم الآن استكمال أعمال البناء في الاستاد الذي يعد رمزا مهما في أولمبياد طوكيو 2020".
وأضاف "هذا يجعلنا نشعر بمدى اقترابنا من انطلاق دورة الألعاب. نحن نتطلع إلى رؤية الرياضيين من جميع أنحاء العالم أثناء الدخول إلى الاستاد الجديد في حفل الافتتاح".
وبلغت تكلفة بناء الاستاد الوطني أكثر من 1.25 مليار دولار وسيستضيف منافسات ألعاب القوى وكرة القدم خلال الألعاب.
وبدأت الإنشاءات في كانون الأول 2016، متأخرة 14 شهرا عن الموعد الأصلي، بعد استبعاد التصميم المبدئي بسبب استياء المواطنين من ارتفاع كلفة إنشاء الملعب.
وستقام ألعاب طوكيو من 24 تموز حتى التاسع من آب.

************

ص 8

شعراء كركوك
يستذكرون شهداء الانتفاضة

كركوك – طريق الشعب
أقامت جمعية الأدباء الشعبيين في محافظة كركوك، الجمعة الماضية، مهرجانا شعريا في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين.
حضر المهرجان الذي احتضنته قاعة النشاط المدرسي في مركز المحافظة، وأداره الشاعر والإعلامي حيدر حسوني، جمهور من المثقفين والمواطنين.
وقد ألقى الشعراء قصائد تغنوا فيها بحب الوطن وبمجد شهداء انتفاضة تشرين وبسالتهم.
وقد ساهم في القراءات شعراء من كركوك وبغداد والموصل وصلاح الدين والأنبار وواسط وكربلاء وبابل والبصرة، وهم كل من رياض الركابي، مجيد السعدون، ابراهيم السليفاني، نوال العبيدي، عدي الدريعي، وضاح الجبوري، محمد خير الله، صادق العكيلي، شاكر العاتي، سيف الجسام، وسام الشاوي، بحر الصميدعي، محمد الاسحاقي، رياض هاتف، عبد الرحمن الباز وابراهيم عبد.

************

في قضاء الحي
مجالس عزاء لشهداء الانتفاضة
الحي – طريق الشعب
وسط أجواء من الحزن والحداد، أقام أهالي قضاء الحي في محافظة واسط، صباح أول أمس الأحد، مجلس عزاء لشهداء انتفاضة تشرين في الناصرية والنجف وبقية مدن العراق.
حضر المجلس الذي أقيم في "جامع الكساء" بمركز القضاء، واستمر يوما واحدا، جمع من الأهالي والوجوه الاجتماعية.
وفي اليوم ذاته أقامت الكوادر التربوية في القضاء، مجلس عزاء مماثل في "حسينية المرحوم الحاج عبيد علي".
كذلك أقام المواطن يعرب رضا مطير الزبيدي، من أهالي الحي، مجلس عزاء آخر مساء اليوم نفسه في داره بمركز القضاء.

************

ليس مجرد كلام...
ماذا بعد الاستقالة..؟!

قبل يومين قدّم رئيس الوزراء استقالته وتم التصويت عليها، بعدما أُهدر الكثير من دماء الشهداء. نتيجة تعنته ولا مبالاته بصيحات الشباب المنتفضين ومطاليبهم المشروعة دستوريا وإنسانيا وأخلاقيا ومنطقيا، حيث ظلّ أسيرَ هواه، وهوى الذين باتوا أسرى فسادهم ومصالحهم وأهوائهم التي أغرقوا فيها البلد في الخراب والدم وانعدام الخدمات وتدهور التعليم.
لقد هبّ الشباب المنتفضون بصدور عارية إلاّ من عشقهم للوطن، وقدّموا أرواحهم قرابين للحرية التي ينشدونها، وها هي تباشير فوزهم قد لاحت عندما سقط أول حجر من أحجار الدومينو وسيسقط الباقون تباعا، لأن دولة الفساد والكذب والقتل والمحاصصة لن تدوم، مهما استبدت وتعنجهت وطغت. لابد من زوالها ذات يوم، وتباشير ذلك اليوم قد لاحت.
ولكن ماذا بعد سقوط هذا الحجر ؟! واقصد استقالة رئيس الحكومة التي كانت في رأس مطالب الشباب الثائرين!
علينا أن نتوقف قليلا، لنبرمج مطالبنا الأساسية التي لابد أن نسير على وفقها!
بعد استقالة الحكومة يجب تشكيل حكومة جديدة من أشخاص نزيهين ومخلصين ومستقلين لإدارة البلاد، ولا بد لرئيس وزراء أن يكون بعيدا عن الكتل والأحزاب، ولم يكن قد شغل أي منصب خلال السنوات الماضية، ومستقلا بعيداً عن أي تأثير داخلي أو خارجي، ومعروفا بسمعته الحسنة ونزاهته وانتمائه الحقيقي للوطن والناس!
ولا بد في الوقت نفسه من انجاز قانون جديد للانتخابات، واخر لمفوضية الانتخابات، يضمنان الحق لجميع العراقيين بالترشح والفوز بعيدا عن المحاصصة الطائفية والاثنية، وأن تتم الانتخابات في وقت قريب وبإشراف أممي كي لا تشوبها شائبة ، وان يكون الفوز لمن يحظى بثقة العراقيين جميعا وقبولهم، يلي ذلك تغيير الدستور أو تعديله ليتناسب مع ارادة المواطنين ويكون عادلا ومنصفا بلا تعقيدات أو لفٍّ ودوران وتغليب مصلحة فئة على أخرى ومدينة على أخرى وطائفة على أخرى، كذلك تقليص عدد الوزارات، ووضع جدول عادل لسلّم الرواتب ولجميع موظفي الدولة من أعلى منصب إلى الأخير، لا فوارق ولا مخصصات خيالية ولا امتيازات إلاّ على وفق ما يقدمه الشخص ذاته من عمل وأرباح و ريع اقتصادي للوطن!
كذلك يجب العمل على إعادة الحياة للزراعة من خلال دعم وتشجيع الفلاحين وفتح مشاريع جديدة لهم، وإعادة الحياة للمعامل والشركات الصناعية ، والاهتمام بشكل كبير بالتربية والتعليم وإعادة النظر بآلية عملها لأن مستوى التعليم في تدنٍ مستمر ، وتشغيل اكبر عدد من الشباب للقضاء على البطالة ، وحل أزمة السكن بتوزيع الأراضي على مستحقيها الفعليين مع قروض مالية للبناء على وفق خرائط توزعها الدولة وليس عشوائيا ، وتحسين مستوى الخدمات الصحية والكهرباء والماء والنقل والأعمار ، والاهتمام بشريحة المثقفين والثقافة بشكل كبير لأنهم الثروة الحقيقية للوطن !
أما وتدوير الأسماء والأشخاص، واستمرار هيمنة الأحزاب والكتل والمحاصصة والطائفية فستبقي منظومة الفساد على حالها وكأننا لم نعمل شيئا وحسب المثل (كأنك يا أبو زيد ما غزيت)، وعندها، وهو ما لن نسمح به في أية حال!، تذهب دماء شبابنا هدرا!

عبد السادة البصري

************

هيثم يوسف يلغي حفلا له
حدادا على شهداء الانتفاضة
بغداد – وكالات
أعلن الفنان العراقي المغترب هيثم يوسف، أمس الاثنين، إلغاءه حفله الغنائي المقرر إقامته في رأس السنة الميلادية، وذلك حداداً على شهداء انتفاضة تشرين.
وأوضح يوسف في منشور على صفحته الرسمية في فيسبوك ، انه الغى حفله الذي كان من المقرر أن يقام على "قاعة لارسا" في ولاية مشيغان الأمريكية، "‎نظرا للأيام العصيبة التي يمر بها شعب العراق العظيم واحتراما لقدسية ارواح شهدائنا في ساحات العزة والكرامة".
وتمنى يوسف في منشوره أن "نرى شمس الحرية ساطعة في عراقنا الجميل قريبا بهمة العراقيين الشرفاء".

*************

محامو واسط يعقدون ندوة
في ساحة الاعتصام

الكوت - علي جبار
عقد فرع نقابة المحاميين العراقيين في محافظة واسط، أخيرا، ندوة جماهيرية حوارية حول الحركة الاحتجاجية المتواصلة في البلد.
حضر الندوة التي التأمت في "مضيف جبل أحد"، إحدى الخيمات المرابطة في ساحة الاعتصام وسط مدينة الكوت، جمهور من المتظاهرين.
كان أول المتحدثين في الندوة المحامي ضياء عاتي، الذي تطرق إلى قانون الانتخابات المطروح تلبية لمطالب المتظاهرين، مشيرا إلى انه لا يلبي الطموح، على الرغم من التعديلات التي أجريت عليه.
وأضاف قائلا أن القانون المطروح بصيغته الحالية، يفسح المجال لهيمنة الأحزاب والكتل الكبيرة على الحكم، مشددا على أهمية مواصلة الضغط الجماهيري من أجل صياغة قانون انتخابي عادل يضمن حق الجميع، ويزيح سيطرة الكتل الكبيرة.
المتحدث الثاني كان المحامي سجاد سالم، الذي تناول الدستور العراقي، وبعض فقراته التي يرى ان من المفترض تعديلها، موضحا انه بالإمكان إقرار قانون انتخابات عادل بعيدا عن موضوع التعديلات الدستورية، كون الدستور فيه الكثير من المواد التي تحتاج إلى مراجعة.
وكان آخر المتحدثين المحامي محمد سعدون، الذي تطرق إلى دور الأمم المتحدة في العراق، وضغطها على الحكومة ومطالبتها بالاستماع إلى صوت الشعب.
وشدد سعدون على ضرورة مواصلة الاحتجاج، وعدم الانتظار من الأمم المتحدة أكثر مما قدمته "فالحل يجب أن يكون عراقيا وطنيا بعيدا عن التدخلات والقرارات الخارجية".

************

أمسية غنائية في "خيمة ثوار التحرير"
بغداد - طريق الشعب
أقامت "خيمة ثوار التحرير" – إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، عصر السبت الماضي، أمسية غنائية للفنان الشاب مرتضى الناصر.
الأمسية التي أقيمت في الهواء الطلق أمام الخيمة، حضرها جمهور من المعتصمين.
وأدى الفنان الناصر خلال الأمسية، باقة أغنيات وطنية على العود، ما ألهب حماس الحاضرين ومشاعرهم.

***********

ضمت ملابس وأعلاما وخوذات
معارض لمقتنيات شهداء الانتفاضة
في ساحة التحرير

بغداد – طريق الشعب
أقام متظاهرون في ساحة التحرير ثلاثة معارض تضم ما تبقى من ملابس وخوذ ومعدات متواضعة للحماية وأعلام وطنية، تعود للشهداء الذين سقطوا خلال الاحتجاجات المتواصلة منذ مطلع تشرين الأول الماضي.
وبدت مقتنيات الشهداء مخضبة بدمائهم الزكية، التي أراقها الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.
المعارض تبدو أقرب إلى كونها معارض للألم والاحتجاج، منها إلى أي شيء آخر. حتى إن أحدها ضم صورة لشاب انغرست قنبلة دخانية في عينه اليسرى! فيما عرضت صورة لشاب آخر، بعمر الورد، استشهد في اليوم الأول لانطلاق موجة التظاهرات، في إشارة إلى أن السلطات الحكومية عقدت العزم منذ البداية على قمع التظاهرات واستخدام العنف الوحشي ضدها.
وثمة أيضا خوذات الحماية، ونظارات، وأحذية ممزقة، وأعلام تغطيها الدماء، ومسبحات وملابس متواضعة كان يقتنيها ويرتديها الضحايا، فضلا عن شظايا من عربات الـ "تك تك" التي تفجرت في ساحة التحرير.
المعارض التي افتتحت منذ نحو أسبوع على الرصيف المقابل لنصب الحرية في ساحة التحرير، متواضعة جدا وتشبه تواضع شباب الانتفاضة، إلا انها غنية من حيث الدلالة، وجديرة بفقر الشباب الذين سقطوا على دروب البحث عن وطنهم.
ومن وراء التواضع الواضح الذي تظهر فيه صورة المعارض، وقفت جهود غير قليلة بذلها ناشطون وسخروها للحصول على كل قطعة بسيطة أو تفاصيل صغيرة، تعود لأصدقاء ورفاق درب استشهدوا، من شأنها توثيق ما حدث.
يقول الناشط محمد سلمان في حديث صحفي أن "الشباب اضطروا في أحيان كثيرة للذهاب الى من رافق الضحايا إلى منازلهم، كي يحصلوا بواسطته على بعض التفاصيل المتعلقة بهم، مثل القميص المضرج بالدم أو المسبحة الصغيرة، وحتى النعل أو الحذاء الممزق".
وعن أهمية ودلالة المعرض يذكر الناشط ان "ظروفنا غير مستقرة والمعارض تقام على الأرصفة ويمكن أن تهجم علينا القوات الحكومية في أي لحظة، لكن ذلك غير مهم بالنسبة لنا، ما يهمنا هو توثيق هذه اللحظة العظيمة في تاريخ البلاد، وما نجم عنها من تضحيات كبيرة، وما قابلها من عنف رهيب".
وعن الخطوات المستقبلية بالنسبة لمعارض الضحايا وإمكانية نقلها إلى مكان آخر، بيّن سلمان أن "الشباب يقومون بالإجراءات اللازمة لنقل جميع المعارض ومقتنياتها وتفاصليها الى الطابق الثاني من المطعم التركي (جبل أحد) بعد استكمال متطلبات ذلك، كما نفكر في الحصول على مقتنيات لشهداء من بقية المحافظات لنعرضها في المعارض".
ويزور المعارض يوميا آلاف المتظاهرين والمارين بساحة التحرير، وكثير منهم يطيل، بحزن بالغ، التدقيق في التفاصيل المعروضة. وهي تفاصيل تذكر الجميع بفداحة ما جرى في انتفاضة الشباب العراقيين المتواصلة منذ شهرين، وتذكّر أيضا الناس بحقيقة نظامهم "الديمقراطي" الشكلي الذي أقدم على التنكيل بمواطنيه لمجرد تفكيرهم في الخروج في تظاهرات والمطالبة بالإصلاح وبالحقوق التي كفلها دستور بلادهم الدائم.

*************

اهازيج للوطن والناس
ناظم السماوي

الشعب هو أليقرر ما يريد اوعود..
اوگفات الشعب تاريخهة مشهود
إذانك فكهة واسمع زين يا مگرود..
ها.. ها
نعرفهم ذول الباگونه
****
إبسلام وحب هتفنه ابساحة التحرير
واللي بالجدر انطلعه بالچفچير
اليشرب ماي ليش إيذب حجر بالبير
ها .. ها
ايشور والله ايشور- بيكم ماي البير..
****
الى المرأة العراقية
سنابل من ذهب تبقه العراقية
رضعت من صدرها الگاع حنيه
وما تعرف الحلوة امنين – المهم – بنت العراق وأحله جوريه
ها .. ها ..
الغيرة العدهة .. انكتبت بالتاريخ.

*************

في هولندا
حفل خيري لدعم منتفضي ساحة التحرير
أمستردام – طريق الشعب
أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا بالتعاون مع الشاعر مأمون النطاح وبمشاركة الفنان نائل أوغسطين، الاسبوع الماضي، حفلا خيريا لدعم الحركة الاحتجاجية في العراق، وتحديدا المفارز الطبية المرابطة في ساحة التحرير لإغاثة المصابين.
الحفل الذي أقيم في العاصمة امستردام، حضره جمع من أبناء الجالية العراقية، فيما أداره الشاعر محمد الكيم.
سكرتير الاتحاد ميسم الأديب، قرأ كلمة باسم الاتحاد باللغة العربية، أعقبته الناشطة ميس عبد الله، عضو مكتب سكرتارية الاتحاد، بقراءة الكلمة باللغة الانكليزية.
بعد ذلك افتتح الحفل بوقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحركة الاحتجاجية.
الفنان نائل أوغسطين، استهل أولى فقرات الحفل بأداء مجموعة من الأغنيات الوطنية التي ألهبت حماس الحاضرين، أعقبه الشاعر مأمون النطاح بقراءة قصيدة مهداة إلى الشباب العراقي المنتفض، ليواصل بعدها قراءاته الشعرية الوطنية التي أنزلت دموع الحاضرين تارة، وألهبت مشاعرهم الوطنية وحماسهم تارة أخرى.
وفتح في سياق الحفل مزاد خيري على خارطة للعراق منجزة بـ "الموزائيك"، وعلى الغيتار الخاص بالفنان أوغسطين، فضلا عن المجموعة الشعرية الأخيرة للشاعر النطاح.
الفنان حيدر عبد ثامر، الذي وصل إلى هولندا قبل ايام بعد مشاركته في تظاهرات ساحة التحرير، ساهم في المزاد بعرض علم عراقي جلبه معه من الساحة، حاملا رائعة قنابل الغاز ودموعا على شهداء الانتفاضة.
يشار إلى أن القائمين على الحفل، سيواصلون فتح باب التبرع لدعم المتظاهرين، حتى بعد غد السبت، لغرض جمع المبالغ وإرسالها إلى المفارز الطبية والخيمات الخدمية المرابطة في ساحة التحرير ومحيطها.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg