العدد 80 السنة 85 الأحد 8 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
الحكومة الوطنية الانتقالية ومهماتها

بعد استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وحكومته تحت ضغط الانتفاضة ومطالب الحركة الاحتجاجية، والتي عُدت خطوة اولى على طريق تحقيق اهداف الشعب المنتفض كاملة غير منقوصة، يصبح من الملح الآن الاسراع في تسمية رئيس الوزراء الجديد وتشكيل الحكومة، التي يتوجب ان تستجيب لإرادة المواطنين.
ومن الواجب ايضا ان تكون الحكومة الجديدة الانتقالية، حكومة وطنية مؤلفة من عناصر كفؤة مشهود لها بالنزاهة والمهنية ونظافة اليد، والبعد عن المحاصصة الطائفية الاثنية وعن الحزبية الضيقة. كما يفترض ان تكون غير مترهلة، ومؤهلة لإنجاز مهام محددة خلال فترة معلومة لا تزيد عن ستة اشهر. كذلك ان تعزز صفوفها بالشباب والنساء، وان لا يرشح احد من اعضائها لعضوية البرلمان او الحكومة اللذين سيشكلان عقب إجراء الانتخابات المبكرة.
وان المطلوب من الحكومة الانتقالية هو القيام بالمهام الآتية:
• المضي في تنفيذ حزم الاصلاحات، خاصة منها الاسعافية، بما يخفف من معاناة الجماهير اقتصاديا ومعيشيا وخدميا وصحيا.
• تفعيل اجراءات مكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين واسترداد الاموال العامة المنهوبة والمسروقة وتلك المهربة الى خارج البلاد.
• محاكمة من اجرموا بقتل المنتفضين وانتهكوا حقوق الانسان العراقي.
• التطبيق الفعلي والعملي لشعار حصر السلاح بيد الدولة والمباشرة بتفكيك "الدولة العميقة".
• حماية سيادة العراق واستقلالية القرار الوطني العراقي.
• التهيئة للانتخابات المبكرة بالتعاون والتنسيق مع المنتفضين ولجانهم التنسيقية، وفي مقدمتها:
1. انجاز قانون انتخابات عادل ومنصف.
2. تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة بعيدا عن المحاصصة والاحزاب والكتل السياسية
3. تفعيل وتدقيق قانون الاحزاب السياسية.
4. ضمان إشراف دولي فاعل.
5. تهيئة كل الوسائل الضرورية والتدابير اللوجستية والامنية، لإنجاز الانتخابات المبكرة بنجاح وبما يحقق مشاركة واسعة من جانب المواطنين، لاختيار من يرونه مناسباً لتمثيلهم من دون ضغوط او اكراه او مصادرة لحريتهم في الاختيار.
ان من شـأن الاقدام على هذه الخطوات ان يعيد الثقة المفقودة حالياً بين المواطنين ومؤسسات الدولة، وان يرسم معالم طريق جديد لتحقيق دولة المواطنة والديمقراطية الحقة، الضامنة للحقوق ولبناء دولة القانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية.
********
25 شهيداً و125 جريحًا حصيلة مجزرة السنك في بغداد
مسلحون يهاجمون المتظاهرين في ساحة الخلاني وجسر السنك والقوات الأمنية تتفرج
بغداد-علي شغاتي
تابعت "طريق الشعب"، احداث مجزرة السنك عبر مراسليها في ساحة الخلاني والتحرير وسط بغداد حتى ساعات الصباح الأولى من يوم أمس، حيث أفادت وكالة "أسوشيتد برس" ان "عدد ضحايا الهجوم المسلح الذي شنه مسلحون ملثمون، على ساحة الخلاني وجسر السنك وسط بغداد بلغ 25شهيداً و125 جريحاً، في حين رجحت مصادر أخرى ارتفاع عدد الشهداء لأن اغلب الإصابات خطيره.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في ساحة التحرير، بعد ان تمكنت عناصر مندسة من الدخول الى مبنى كراج السنك في وقت سابق من يوم الجمعة، وحاولت هذه العناصر افتعال المشاكل مع المتظاهرين الموجودين في الكراج، ليتسبب ذلك في شجار مفتعل من قبل هؤلاء، تطور الى اعتداء بالعيارات النارية على المتظاهرين، مع اندلاع حريق في الطابق الأخير من الكراج، وسط انسحاب للقوات الأمنية من محيط كراج السنك والأماكن القريبة، مع انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي تزامن مع هجوم مجاميع مسلحة على ساحة الخلاني وجسر السنك والكراج.
وأضاف مراسلنا، في حدود الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة، هاجمت مجاميع مسلحة تستقل عجلات نوع بيك اب، تحمل كميات كبيرة من الاسلحة الاعتدة وباشرت الانتشار في محيط جسر السنك وداخل كراج السنك وساحتي الوثبة والخلاني".
وأكمل، ان "القوات المهاجمة استهدفت المتظاهرين المتواجدين هناك بالرصاص الحي من جميع الاتجاهات، ما اجبرهم على الانسحاب نحو ساحة التحرير، وفي اثناء انسحابهم تعرض عدد ليس بالقليل من المتظاهرين الى طعنات بالسكاكين يرجح ان مرتكبيها هم أنفسهم من افتعل الشجار داخل الكراج".
وبين، ان "المواجهات استمرت الى الساعة السادسة من صباح يوم أمس، بعد محاولاتهم الوصول الى ساحة التحرير، بعد محاصرتها من أربع جهات، تصدى خلالها أصحاب القبعات الزرق للمهاجمين بشجاعة "، منوهاً، ان قطعات الجيش العراقي عادت الى الانتشار بعد انتهاء الهجوم دون حملهم السلاح، في حين عاد المتظاهرون الى مواقعهم في جسر السنك وساحة الخلاني، فيما اغلقوا كراج السنك تحسبا لأي طارئ".
وفيما تنصل قائد عمليات بغداد الفريق الركن، قيس المحمداوي، يوم أمس، في مداخلة مع قناة "العربية"، عن مسؤولية حماية المتظاهرين وعزا سبب ذلك لكونه لا يعلم من يقود التظاهرات ولاكيفية التواصل معهم على حسب تعبيره، مشيراً إلى أن "عودة القطعات الأمنية الى الخلف أفضل من الاحتكاك مع المتظاهرين، ولا وجود لقطعات أمنية لحماية المتظاهرين في محيط مناطق التظاهر".
من جانبه، دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، الى عقد جلسة طارئة للمجلس، يوم الاثنين المقبل، بحضور القيادات الأمنية العليا، لاسيما قيادة عمليات بغداد لمناقشة استهداف المتظاهرين السلميين من جهات مسلحة مجهولة.
وأكد الكعبي أن القيادات الأمنية ينبغي أن تتحمل مسؤولياتها في حفظ أمن التظاهرات السلمية المطالبة بالإصلاح والتغيير ومكافحة الفساد، منوهاً إلى وجوب تشديد الإجراءات الأمنية لحفظ أرواح المحتجين المعتصمين في بغداد والمحافظات.
وشدد على أنه ستتم محاسبة جميع الجهات والشخصيات التي يظهر تورطها في قتل المتظاهرين ببغداد والمحافظات، فضلاً عن الاستهداف الجوي لمنطقة الحنانة في النجف.
وكانت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية العراقية قد استدعت 4 قيادات أمنية في جلسة استثنائية غداً الأحد، على خلفية أحداث بغداد والنجف والتي سقط خلالها عدد كبير من الشهداء، وبحسب مصادر صحفية فإن القيادات الأربعة، هم قائدا عمليات وشرطة بغداد وقائد الدفاع الجوي وقائد الفرقة 11 بالجيش.
الى ذلك، كشف الدكتور احمد كاظم وهو مسؤول أحد المفارز الطبية على جسر السنك، لـ "طريق الشعب"، عن استهداف المسلحين المهاجمين للخيم في ساحة الخلاني مما تسبب في احتراق 5 خيم، مستغرباً، من غياب القوات الأمنية عن المشهد بالكامل.
وفي الاثناء، طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، القوات الأمنية بتحمل مسؤوليتها في الحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين وإعادة الأمن الى ساحات التظاهر في بغداد، وحذرت المفوضية من انفلات الوضع الأمني، ما يهدد بسقوط ضحايا في صفوف المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية.
أصدرت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الجمعة، توضيحاً بشأن انقطاع التيار الكهربائي عن الخلاني والسنك، عازيةً ذلك إلى المواجهات.
وفي سياق متصل، عزت وزارة الكهرباء سبب انقطاع التيار الكهربائي عن السنك والخلاني، الى وجود بعض المواجهات في تلك المنطقة التي تسببت في انقطاع الأسلاك الناقلة للطاقة".
وذكر الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاشتباكات تسببت في انقطاع الأسلاك الناقلة وصعوبة دخول المنطقة حالياً من قبل مفارز الصيانة".
وفيما تحدث محتجون في ساحة الخلاني وجسر السنك ان الانقطاع التيار الكهربائي تزامن مع دخول سيارات البيك اب الى الساحة أي قبل حدوث الاشتباك أصلا.
********
المجد لضحايا مذبحة السنك والعار للقتلة
اصدر الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي التصريح التالي حول جريمة الاعتداء على المتظاهرين السلميين في السنك:
هزتنا اخبار المذبحة المروعة التي اقترفتها مجموعة مسلحة "مجهولة" في منطقة ساحة الخلاني وجسر السنك، وراح ضحيتها حتى الان 25 من زهرة شباب العاصمة المتظاهرين سلميا منذ اسابيع من اجل مطالبهم العادلة المشروعة، واكثر من 125 آخرين اصيبوا بجراح مختلفة.
وتبين المعلومات المتوفرة لدينا ان الهجوم الغادر على المتظاهرين العزل وقع بصورة مفاجئة، وانه جاء بعد انسحاب للقوات الامنية من المنطقة، ومع انتشار للظلام إثر انقطاع مفاجيء للتيار الكهربائي. ويظهر تزامن ذلك كله، وما ذكرته مصادر مختلفة عن خلفيات الهجوم والجهات الكامنة وراءه والاهداف التي سعت الى تحقيقها من خلاله، اضافة الى حقيقة انه جاء بعد يوم واحد من هجوم القتلة المدججين بالسكاكين والادوات الجارحة الاخرى على المتظاهرين السلميين في ساحة التحرير، يُظهر ان ما حدث مترابط ويشكل حلقات من عملية دموية واحدة، قد تدفع اذا استمرت نحو احتراب داخلي محمل بمخاطر كبرى على البلاد والشعب ومستقبلهما.
اننا اذ نحيي بطولات المتظاهرين وهم يتصدون عزلا للمعتدين المدججين بالاسلحة الرشاشة وبالحقد الوحشي، نحمل الحكومة والجهات الامنية مسؤولية ما ازهق من ارواح بريئة وما سفك من دماء زكية، ونطالب الجهات التنفيذية والتشريعية والقضائية بالكشف عن مرتكبي المذبحة وملاحقتهم ومعاقبتهم، ونحذرها من ان الايغال في نهج الترويع واشاعة الرعب لا يمكن الا ان يرتد اليها ويكلفها ويكلف البلد الكثير. وفي الوقت نفسه نؤكد ان دماء الكواكب الجديدة من الشهداء لن تذهب هدرا، وان شباب الانتفاضة الابطال وجماهير الشعب المكافحة معهم ضد الظلم والقهر والمحاصصة والفساد، باقون على الموعد مع النصر، ولا اقل من النصر.
*-***********
برهم والحلبوسي يدينان "مجزرة السنك" ورئيس الحكومة المستقيل صامت
بغداد-طريق الشعب
ندد كل من رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ورئيس الجمهورية برهم صالح يوم امس بالهجوم المسلح الذي تعرض إليه المحتجون في ساحة الخلاني، وخلف عشرات الشهداء والجرحى. وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ان الاخير "تابع، باهتمام شديد ما حصل يوم الجمعة الماضي من اعتداء مسلح على المتظاهرين السلميين، الذي قامت به عصابات مجرمة خارجة عن القانون، وراح ضحيته عدد من الشهداء والجرحى".
واضاف ان "على الحكومة والقوات الأمنية أن تأخذ دورها بقوة القانون لحفظ الأمن وحماية المواطنين وممتلكاتهم ومقدراتهم، وأن تمنع أية مظاهر مسلحة خارج إطار الدولة".
ومن جانبها، قالت رئاسة الجمهورية في بيان تابعته "طريق الشعب"، ان "صالح تابع، باهتمام شديد وبألم عميق، مع الجهات الحكومية المختصة ما حصل من اعتداء إجرامي مسلح قامت به عصابات مجرمة وخارجون على القانون، ذهب ضحيته عدد من الشهداء والجرحى في الاحتجاج الشعبي.
واكد صالح، على "حق المواطن المشروع في الاحتجاج والتظاهر السلميَّين، ومنع وتجريم أيّ ردّ فعل مسلح وعنيف ضد المتظاهرين السلميين".
وشدد البيان، على "مسؤولية أجهزة الدولة الأمنية، بالإضافة إلى حماية المتظاهرين السلميين والممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على أرواح العراقيين، ومسؤوليتها عن ملاحقة المجرمين الخارجين على القانون والقبض عليهم وإحالتهم إلى القضاء العادل لينالوا العقاب الرادع الذي يستحقونه".
ودعا صالح "الجميع إلى احترام الطابع السلمي للتظاهرات التي تدعو إلى الإصلاح والوئام المجتمعي والتعاون بين المواطنين والأجهزة الأمنية للدولة للحفاظ على الأمن العام ومواجهة الخارجين عن القانون".
هذا ولم يصدر اي موقف من رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي اي موقف ازاء الحادثة حتى ساعة كتابة الخبر.
*******
تحميل الحكومة مسؤولية الاعتداءات واستغراب موقف القوات الأمنية
آلاف المتظاهرين في بغداد والمحافظات يستنكرون "مجزرة السنك والخلاني"
بغداد-طريق الشعب
استنكر الالاف من المتظاهرين في بغداد وبقية المحافظات احداث "مجزرة السنك والخلاني" التي ارتكبتها مليشيات مسلحة هاجمت المتظاهرين ليل أمس الأول، وقع ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى، وحمل المتظاهرون حكومة تصريف الاعمال مسؤولية ما حدث من جريمة بشعة، مستنكرين وقوف الأجهزة الأمنية موقف المتفرج وعدم القيام بدورهم.
وافاد مصدر أمني في حديث لـوكالة "بغداد اليوم"، يوم أمس، أن ساحة التحرير، وسط بغداد، شهدت توافد أعداد كبيرة من المتظاهرين منذ ساعات الصباح الأولى، مؤكداً أن الساحة يسودها الهدوء التام دون وجود اي مصادمات قرب الساحة، مشيراً الى ان "المتظاهرين استعادوا السيطرة على جسر السنك وكراج السنك وساحة الخلاني وشارع الرشيد وحافظ القاضي القريبة من جسر الاحرار، وان القوات الامنية متواجدة مع المتظاهرين دون حملها السلاح".
وقال مراسلنا في ساحة التحرير، ان المتظاهرين شيعوا عددا من جثامين الشهداء الذين سقطوا في مجزرة يوم أمس، وردد المشيعون هتافات تندد بالقتل والإرهاب الذي يتعرض إليه المتظاهرون، معبرين عن عزمهم على الاستمرار في الانتفاضة حتى تحقيق اهدافها، وان محاولات قوى الفساد والقتل لن تثنيهم عن تحقيق اهدافهم.
وفي البصرة، تواصلت الاحتجاجات في قضاء الفاو، مطالبة بمحاسبة الفاسدين الذين تسببوا في هدر ثروات البلاد، ولم يعالجوا مشاكل البطالة بحسب متظاهرين في القضاء.
وأشار، مراسل "طريق الشعب" في المحافظة، الى ان "القضاء شهد تظاهرة لطالبات الإعدادية مساندة للمحتجين الذين أعادوا فتح البوابات الرئيسة للمستودعات النفطية في قضاء الفاو وميناء الفاو بعد اللقاء مع الهيئات التنسيقية للمتظاهرين في القضاء مع قائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم جاسم نزال.
الى ذلك، أعلن ناشطون مدنيون في محافظة الديوانية، يوم أمس، عن تنظيم اضراب عام عن الدوام في المحافظة اليوم، احتجاجاً على مجزرة الخلاني في بغداد، واتهم ناشطون في المحافظة ان "ما قامت به مليشيات الأحزاب المتنفذة من مجزرة بحق المعتصمين لن يثنينا عن تحقيق مطالبنا".
ودعا الناشطون "الجميع من طلبة المدارس والاساتذة والموظفين الى تفعيل دورهم الوطني وعدم الدوام اليوم، والمشاركة في التظاهرة الغاضبة التي ستنطلق اليوم، احتجاجاً على أفعال الأحزاب المتنفذة تجاه المتظاهرين".
ورفع المئات من المتظاهرون في المحافظة شعارات تطالب بمحاكمة أعضاء مجلس النواب عن المحافظة وأعضاء مجلس المحافظة بتهم هدر المال العام وبيع المناصب، وطالبوا كذلك بمحاكمة محافظ الديوانية وقائد الشرطة الأسبق بتهم قتل المتظاهرين في تشرين الاول الماضي.
وفي سياق متصل اقام متظاهرو كربلاء تشيعا رمزيا للشهداء الذين سقطوا في احداث جسر السنك يوم أمس الأول، وندد المتظاهرون في كربلاء بالمجزرة الوحشية.
واستمر توافد المئات من الطلبة والمواطنين الى ساحة التربية وسط المحافظة، معلنين استمرار الاضراب في المحافظة، واستمرار الفعاليات الشعرية والاعمال المسرحية.
وانطلقت تظاهره حاشدة في السماوة، جابت شوارع المدينة متجهة الى ساحة الغدير وسط المحافظة، مرددة هتافات تشدد على سلمية التظاهرات وتطالب بخروج الفاسدين، مستنكرين عمليات القتل ضد المتظاهرين في بغداد.
وطالب المتظاهرين في المدينة بضرورة الإسراع في الإصلاح السياسي الشامل ومنع حالات الخطف والقتل ضد المتظاهرين.
وفي السياق نفسه، استمر توافد الآلاف من المتظاهرين الى ساحة التظاهر قرب مجسر ثورة العشرين وسط المحافظة، مستنكرين المجزرة البشعة التي قامت بها العصابات المسلحة ضد المتظاهرين، مطالبين بكشف الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل وتوفير الحماية للمتظاهرين السلميين.
وكشف المنتفضون في بابل عن استمرار الإضراب في عموم المحافظة حتى تحقيق كافة المطالَب.
من جانبها كثفت قيادة شرطة بابل تواجدها في مداخل ومخارج ساحة الاعتصام لحماية المتظاهرين خشية تكرار احداث بغداد.
وخرج المئات من أبناء مدينة الكوت في تظاهرة حاشدة معلنين استنكارهم الجريمة البشعة التي ارتكبت ضد المتظاهرين في بغداد، محملين حكومة تصريف الاعمال مسؤولية حماية المتظاهرين والحفاظ على ساحات التظاهر، مطالبين الأجهزة الأمنية بأخذ دورها الفاعل في حماية التظاهرات.
وفي وقت سابق، انضم المئات من أهالي مدينة الحي الى ساحة الاعتصام وسط المحافظة حاملين معهم المواد الغذائية والطبية لتوزيعها على خيم الاعتصام.
*******


ص 2

الإعلام الأمني: الصواريخ كانت موجهة الى التاجي

بغداد – طريق الشعب
أكدت خلية الإعلام الأمني، أن الصواريخ الثلاثة التي عثر عليها شمالي بغداد كانت موجهة الى التاجي. وقالت الخلية في بيان، إنه "من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الاستخبارية، تمكنت القوات الأمنية من العثور على ثلاثة صواريخ عيار ١٠٧ ملم، مع قاعدة الإطلاق، ضمن منطقة سبع البور في ذراع دجلة مقابل قرية زيدان، شمالي بغداد". وأضافت، أن "الصواريخ كانت موجهة باتجاه منطقة التاجي شمالي العاصمة، وقد فككت من قبل خبير متفجرات قيادة عمليات بغداد، دون حادث يذكر". وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف أعلن، أمس الأول الجمعة، أن "قيادة عمليات بغداد تفكك ثلاثة صواريخ كاتيوشا على أطراف سبع البور موجهة إلى وسط بغداد في ذروة التظاهرات".

*********

اضاءة ...

لا يصح وضع الكل
في سلة واحدة !

بوعي او من دون وعي يعلن البعض رفضه للأحزاب والحياة الحزبية، ويردد ذلك للاسف البعض من المنتفضين.
بادئ ذي بدء تتوجب الاشارة الى ان الديمقراطية بكل اهميتها وضرورتها، لا يمكن تصور تطبيقها من دون وجود أحزاب بالمعنى السليم العلمي المتعارف عليه، احزاب واضحة الأهداف والبرامج، تتبع الآليات الديمقراطية في حياتها الداخلية وفي انتخاب قياداتها، وتعبر عن مصالح طبقات وفئات معينة. وهذا غير متوفر في بلدنا الا قليلا وبنطاق محدود.
من جانب آخر تتوجب الإشارة الى ان البعض يرفض الأحزاب انطلاقا من موقف أيدولوجي مسبق، وهو لا يقصد بذلك الا الأحزاب الوطنية والثورية العاملة على تنوير الناس بحقوقهم وسبل انتزاعها، وعلى تبيان مصالحهم وتشخيص من يتقاطع مع تلك المصالح ويقف بالضد منها، وعلى تعرية الاستغلال والطغيان وجذورهما وتوضيح سبل مكافحتهما والعبور مع الإنسان، كقيمة مجتمعية عليا، الى عالم آخر يؤمّن للإنسان الحرية الحقة.
وفِي هذا أيضا محاولة مقصودة ومفضوحة للتعمية على حقيقة الصراع الدائر في المجتمع. وهو صراع مصالح، وفِي نهاية المطاف تعبير عن صراع طبقي-اجتماعي. وهناك من يسعى الى التضليل وإضفاء صفات مختلفة على هذا الصراع لا تعبر عن حقيقة ما يدور ويجري.
وهذا ليس جديدا في تجارب العالم اوفي تجربة بلادنا. فالطبقات والفئات المستغلة (بكسر الغين) هي موضوعيا رافضة للأحزاب الوطنية والثورية، من دون ان تتوقف لحظة واحدة عن الدعاية لمواقفها سواء في السياسة او الاقتصاد وغيرهما، وعبر مختلف الاشكال وبضمنها المنظمة، بل وتلجأ أحيانا وحسب حاجتها الى توظيف الدين لمصالحها الخاصة، وتسخير وسائل الاعلام ومنابره المختلفة للتغطية على حقيقة ما تقوم به من نهب واستغلال، وحتى لا تتورع عن استخدام العنف والقمع الوحشي حين يتعلق الامر بحماية مصالحها ونفوذها وسلطتها.
ان في شعار"كلا للأحزاب" خلطا للأوراق والقاءً لمسؤولية ما جرى ويجري على عاتق الجميع، وهذا فيه خطأ كبير وتضليل قد يصل من طرف البعض الى درجة التعمد، ولأسباب مختلفة منها مسعى البروز الشخصي تلبية لحاجات وتطلعات"الأنا" المتضخمة عند البعض المحدود.
ولا يمكن بالطبع الا الاتفاق مع الشعارات التي ترفض أحزاب المحاصصة والفساد، التي تحكمت بالقرار العراقي خلال الـ ١٦ عاما الماضية، والتي تتحمل المسؤولية الأولى والكبرى عما حصل ويحصل في بلدنا، وحق عليها ان تغادر المسرح السياسي. اما من يخرجها من هذا المسرح فهو الجماهير الرافضة والمنتفضة الآن، التي يفترض ان لا تعيد انتخابها من جديد تحت اَي عنوان او ظرف.
ان البعض يروّج عن عمد وسوء قصد لشعار "كلا للأحزاب"، وهو لا يريد من ذلك الا حرمان الانتفاضة من الداعمين الحقيقيين لها، الثابتين في مواقفهم والذين لا مصلحة لهم الا في انتصار الانتفاضة وبلوغها أهدافها، اسوة بالأغلبية الساحقة من أبناء شعبنا.

محمد عبد الرحمن


**********


اتهامات بتواطؤ حكومي وأمني
إدانات دولية ومحلية لجريمة المسلحين الدموية
في الخلاني والسنك ببغداد

بغداد – طريق الشعب
لاقت العملية الإرهابية التي ارتكبتها جماعات مسلحة باقتحام جانب من ساحة الاحتجاج في بغداد، ليلة أمس الأول الجمعة، استنكاراً وإدانة واسعة دولية ومحلية، فيما طالبت مفوضية حقوق الانسان القوات الامنية بالحفاظ على حياة المتظاهرين.

مسؤولية القوات الأمنية

وقالت المفوضية العليا لحقوق الانسان في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "على القوات الامنية تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين".
واضافت، ان "انقلاب الوضع يهدد بسقوط ضحايا في صفوف المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية"، مشددةً على ضرورة "إعادة الامن الى ساحات التظاهر في بغداد".

سفير الاتحاد الأوروبي غاضب

وعلّق سفير الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوث، أمس، على الأحداث التي حصلت في ساحة الخلاني وجسر السنك وسط بغداد.
وقال هوث في "تغريدة" على حسابه في "تويتر"، إنه "غاضب واشعر بالحزن العميق على جرائم القتل ليلة أمس ضد اعداد من المتظاهرين والقوات الامنية من قبل عناصر مجرمة من الطرف الثالث"، متسائلاً، "من هم المخربون الحقيقيون؟".

الكشف عن هوية الجناة

ودعت السفارة الفرنسية في بغداد، أمس، الى الكشف عن هوية منفذي الهجوم المسلح على المتظاهرين قرب ساحة الخلاني وسط بغداد.
وقالت السفارة في بيان إنه "تدين سفارة فرنسا في العراق الهجوم المميت ضد المتظاهرين قرب ساحة التحرير الليلة الماضية"، داعية الى "الكشف عن هوية المذنبين بوضوح وعلى الحكومة احالتهم الى العدالة بسبب هذه الافعال الشنيعة".

أحداث مرعبة

كما وصفت السفارة الامريكية في بغداد، يوم أمس السبت، الاحداث التي شهدتها منطقة السنك وسط العاصمة امس بانها "مروعة ومرعبة"، داعية الى محاسبة مرتكبي هذه الهجمات.
وقالت السفارة، في بيان إن "أعمال العنف الوحشية التي وقعت الليلة الماضية ضد المتظاهرين العزل كانت مروعة ومرعبة"، مستطردةً أنه "يجب ان يكون للمتظاهرين السلميين الحق في التعبير عن آرائهم دون التعرض لخطر الأذى، وعلى الحكومة العراقية حمايتهم".
وطالبت الحكومة بـ"اتخاذ خطوات إضافية لحماية المتظاهرين ومحاسبة مرتكبي هجمات الليلة الماضية".

بريطانيا تدين

وادان السفير البريطاني في العراق، ستيفن هيكي، يوم أمس، قتل المتظاهرين السلميين في بغداد، فيما طالب بمحاسبة المسؤولين عن الجرائم.
وقال هيكي في بيان إنه "أدين قتل المتظاهرين السلميين في بغداد ليلة امس، واقدم التعازي الخالصة لأسر الضحايا والامنيات بالشفاء للجرحى". وأضاف البيان أنه "ادعو الحكومة الى بذل المزيد من الجهود لحماية المتظاهرين واتخاذ الاجراءات العاجلة لمحاسبة مرتكبي هذه الجرائم".

كندا تتساءل!

وتساءل السفير الكندي لدى العراق، اولريك شانون، يوم امس السبت، أنه كيف نعيد استقرار العراق والدولة تسمح بتواجد مجموعات مسلحة تمثل اجندات خاصة ؟.
وقال شانون في "تغريدة" له على "تويتر"، إنه "لا يجوز في أي بلد ذي سيادة أن تسمح الدولة بتواجد مجموعات مسلّحة تمثّل أجندات خاصة".
وأضاف "بعد أحداث ليلة الجمعة الشنيعة أدعو السلطات إلى أداء مسؤولياتهم بمحاسبة المجرمين، الذين هاجموا على المتظاهرين بشكل مخطّط".
وأوضح بالقول، "على الدولة حماية مواطنيها في سياق القانون. وإلا فكيف نعيد الاستقرار؟".

تركيا تتضامن

وأعرب السفر التركي في العراق فاتح يلدز، عن تضامنه مع عوائل وذوي الضحايا، الذين سقطوا في الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد أمس الأول الجمعة.
وقال يلدز في "تغريدة" له بموقع "تويتر" ان "ما حدث في بغداد أحزنني كثيرًا، ليس فقط كممثل دولة صديقة فحسب، وإنما كإنسان" مضيفا انه "يجب ان ينتهي هذا فورا.. قلبي مع عوائل وذوي الضحايا".

دعوة الى جلسة برلمانية طارئة

ودعت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، رئاسة البرلمان الى عقد جلسة طارئة لبحث مجزرة جسر السنك مساء امس الاول الجمعة.
وذكرت اللجنة في بيان أن "لجنة حقوق الانسان البرلمانية، تدعو الى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب العراقي لبحث مجزرة السنك الاخيرة والتي راح ضحيتها مجموعة من الشباب".
وأوضحت أن "اللجنة تدعو الى ضرورة استضافة القادة الامنيين لاطلاع الشعب العراقي عما حدث في ليلة رهيبة على المتظاهرين السلميين".
وأكدت اللجنة، ان "الاحداث تنتهك حقوق الانسان العراقي، وستحمل الحكومة العراقية تبعات القانون الانساني الدولي، ويضع العراق امام مساءلة قانونية دولية باعتباره عضوا في الامم المتحدة وموقعا على كافة الاتفاقيات الدولية بخصوص حماية المدنيين والمحافظة على سلامة الشعب العراقي من اي اعتداء او قتل او اغتيال".

تواطؤ أمني
وصمت حكومي

من جانبها، وصفت النائب عن تحالف سائرون أنعام الخزاعي، الاحداث التي جرت ليلة أمس في ساحة الخلاني بعملية "تواطئ أمني وصمت حكومي"، مطالبة رئيس الجمهورية بالإسراع في اختيار رئيس وزراء جديد "نزيه" لحماية الشعب.
وقالت الخزاعي في بيان "يبدو أن رئيس حكومة تصريف الأعمال لا يعلم ان من أهم الأعمال التي يفترض التشدد بمتابعتها هي حماية الشعب من كل الأخطار التي تحدق به".
واضافت "ما جرى أمس تم بـ "تواطئ أمني" وصمت حكومي بهدف تصفية الشباب المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية والتغيير في ساحة الخلاني وجسر السنك؛ وهو شاهد على اصرار حكومة الظل العميقة على ترهيب الشعب وتركيعه لمخططات قادمة مشبوهة".
وطالبت "رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة تحقيقية مشتركة مع اللجان البرلمانية المختصة للتحقيق في مأساة ساحة الخلاني وجسر السنك؛ لان حكومة تصريف الأعمال لم تترك للشعب سببا للثقة بها وبشخوصها"، داعية الى "الاسراع في تكليف شخصية عراقية نزيهة يختارها الشعب لحماية الدولة العراقية ومؤسساتها من الحكومة العميقة".

المطلوب تفسير سريع

واعتبر نائب عن تحالف سائرون، ان ما حدث ليلة الجمعة من اعتداءات على المتظاهرين السلميين، يتطلب تفسيرا سريعا من الحكومة واجهزتها الامنية.
وقال سلام الشمري، في بيان صحفي ان "دخول سيارات تحمل اشخاصا مسلحين الى ساحة التظاهر دون منع او تفتيش امر لا يمكن السكوت عليه وعلى الجهات المعنية توضيح ذلك سريعا".
واضاف الشمري ان "ما قام به هؤلاء المسلحون من اعتداءات على المتظاهرين السلميين العزل امر خطر ويكشف بشكل واضح وجود جهات خاسرة ان استمر تحقيق الحراك السلمي نتائج ايجابية".
واوضح ان "اغلب فئات الشعب وبمختلف توجهاتها مع الحراك الجماهيري السلمي لتحقيق المطالب المشروعة والتي على ما يظهر سحبت البساط من جهات مدفوعة داخليا وخارجيا فبدأت القيام بأعمال سلبية غير مشروعة".
وشدد الشمري على ضرورة ان "تتحمل الحكومة واجهزتها الامنية وبمختلف صنوفها مسؤولية ما حدث وعليها طمأنة الشعب على قدرتها لبسط الامن والاستقرار".

المساءلة واجبة

من جانبه، حذر زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس السبت، من استمرار الانتهاكات والاعتداءات التي تنفذها عصابات خارجة عن القانون ضد المتظاهرين السلميين، مؤكدا ان على "الحكومة المستقيلة" والمسؤولين الامنيين اتخاذ موقف حازمٍ وحاسم تجاه تلك العصابات.
وقال علاوي، في بيان تلقت السومرية نيوز، ان "المجازر التي ترتكب ضد المتظاهرين السلميين لن تعفي المسؤولين الامنيين عن المساءلة ولن تسقط بالتقادم".
واشاد علاوي "بانضباط المتظاهرين والتزامهم بالسلمية"، مشيرا الى ان "ثمرة هذا الحراك على مدى شهرين سيكون الصخرة التي تتكسر عليها اسس المحاصصة والطائفية والدرع الذي يقي العراق من التدخلات الخارجية".

المستقيل ينفذ تهديداته!

ورأى رئيس كتلة النصر البرلمانية، عدنان الزرفي، أن أحداث ليلة الجمعة الفائتة، تمثل تطبيقا لتهديدات ما بعد الاستقالة.
وقال الزرفي، عبر "تغريدة" على منصة تويتر، إن "ما يحدث من مجزرة في بغداد ضد الشعب الثائر هو تطبيقٌ لتهديدات ما بعد الاستقالة التي لوّح بها المُستقيل يوماً ما ونفذها قبل استقالته".
وأشار الى أن "تجريد القوات الأمنية من سلاحها هو إعطاء الضوء الأخضر للخارجين عن القانون بقتل المتظاهرين العُزّل والذين لم يردعهم إلا أصحاب القبعات الزرق".

************

الحكمة يؤكد على إنجاز قانون الانتخابات وتشكيل حكومة انتقالية والتحضير لانتخابات مبكرة
بغداد – طريق الشعب
دعا تيار الحكمة، أمس، القوات الأمنية الى مواصلة تحمل مسؤولياتها وواجباتها بالحفاظ على ارواح المواطنين وحماية الممتلكات الخاصة والعامة لتجاوز هذا المنعطف الخطر، فيما اكد على التركيز بحرص على إنجاز تشريع قانون الانتخابات وتشكيل حكومة انتقالية والتحضير لانتخابات مبكرة.
وقال التيار في بيان إن "في غمرة الأحداث الأليمة المتسارعة والحوادث المؤسفة التي يمر بها بلدنا العزيز بشكل عام، والتطورات الأخيرة التي شهدتها ساحات التظاهر السلمي بوجه خاص، يؤكد تيارُ الحكمة الوطني إدانته ورفضه الكاملين لكل أشكال العنف والاعتداء والفوضى، ويستنكر المساس بالمتظاهرين السلميين وكل ما يصدر عن الجماعات المسلحة من اعتداءٍ وترهيب تمارسه أية جهةٍ خارج إطار الدولة والقانون".
ودعا التيار، الأجهزة الأمنية الى "تحمل مسؤولياتها وواجباتها في حماية الساحات والمتظاهرين السلميين"، مجددا دعوته الى جميع المعنيين والمتواجدين في الساحات من المتظاهرين بمختلف عناوينهم الى الالتزام المسؤول بنصائح المرجعية الدينية العليا في حفظ النظام ونبذ العنف وحقن الدماء الغالية، وفِي الحفاظ على سلمية التظاهر وفرز المندسين والمخربين وإبعادهم، وملاحقتهم قضائياً، والتركيز بجدية وحرص حقيقيين على استكمال خطوات الإصلاح وإنجاز تشريع قانون الانتخابات والقوانين الأساسية الأخرى، وتشكيل الحكومة الانتقالية لأخذ دورها المطلوب، والتحضير للانتخابات المبكرة بكامل مقدماتها ومستلزماتها".

*************

عضو في القانونية البرلمانية: إرسال حكومة تصريف الأعمال للموازنة امر قانوني

بغداد – طريق الشعب
اعتبرت عضو اللجنة القانونية البرلمانية بهار محمود، أمس السبت، ان إرسال قانون موازنة ٢٠٢٠ من الحكومة الى البرلمان امر قانوني وفق قانون الادارة المالية الاتحادية رقم 6 لسنة 2019 حتى لو كانت حكومة تصريف أعمال.
وقالت محمود في بيان صحفي، إنه " بعد قبول استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي من قبل البرلمان أصبحت الحكومة لتصريف أعمال وأصبحت هنالك مشكلة، هل بإمكان حكومة تصريف الأعمال إرسال مشروع الموازنة، ووفق النظام الداخلي لمجلس الوزراء والذي ينص انه ليس لحكومة تصريف الأعمال إرسال مشاريع القوانين الى البرلمان ووفق لهذا النظام فان مجلس الوزراء بصدد البحث عن ثغرة قانونية يتم من خلالها إرسال الموازنة".
واضافت، انه "صحيح وفق النظام الداخلي لمجلس الوزراء لا يحق لحكومة تصريف الأعمال إرسال مشاريع القوانين الى البرلمان، ولكن قانون الإدارة المالية الاتحادية رقم 6 لسنة 2019 يلزم الحكومة إرسال الموازنة الى البرلمان في منتصف تشرين الأول كل سنة سواء كانت الحكومة طبيعية او تصريف أعمال. ووفقا لمبدأ التدرج التشريعي يجب العمل في القانون المذكور لا في النظام الداخلي" .
وتابعت: أن قانون الموازنة ليس من الأعمال السيادية ولها طبيعتها الخاصة ويختلف عن مشاريع القوانين الأخرى وانما من الضروريات اليومية ويعتبر التشريع ضرورة لانها تتعلق بكافة المواطنين، وعليه بإمكان مجلس الوزراء إرسالها الى البرلمان.
واكدت محمود ان قانون الموازنة من القوانين المهمة والتي تختلف عن باقي مشاريع القوانين الاخرى، والذي لديه اعتراض بإمكانه التوجه إلى المحكمة الاتحادية ويطعن ذلك حتى تحسمه المحكمة المذكورة.
وكان عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب حنين القدو اعتبر، في وقت سابق ان الحكومة الحالية لا تستطيع تقديم الموازنة للعام المقبل الا بعد تشكيل الحكومة الجديدة.


************

انطلاق المرحلة السابعة من عملية "ارادة النصر" في كركوك وصلاح الدين وديالى

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة العمليات المشتركة، امس السبت، انطلاق المرحلة السابعة من عملية "أرادة النصر" ومن أربعة محاور في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين. وقال الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يارالله نائب قائد العمليات المشتركة في بيان صدر عن خلية الاعلام الامني، إنه بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، واشراف قيادة العمليات المشتركة انطلقت صباح اليوم(أمس) المرحلة السابعة من عملية إرادة النصر، ومن أربعة محاور".
وأوضح يار الله أن العملية "نفذت بمشاركة قيادة عمليات صلاح الدين وقيادة عمليات ديالى وقيادة عمليات سامراء وقيادة عمليات المقر المتقدم للعمليات المشتركة / كركوك وشرطة الطاقة وقيادات قواطع " كركوك – ديالى – صلاح الدين، والحشد الشعبي، ومديريات شرطة محافظات (صلاح الدين وديالى) وقطعات الشرطة الاتحادية (فق٣- فق٥ -فق الالية -فق٦ مغاوير ) بدعم واسناد جوي من قيادة القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي".
وأوضح أن هذه العملية "تأتي لتفتيش وتطهير المناطق والقرى وإلقاء القبض على المطلوبين وتجفيف منابع الإرهاب ولإدامة الاستقرار والأمن ضمن القواطع التي ستشملها هذه المرحلة في محافظات (ديالى - كركوك - صلاح الدين) وفقاً لمعلومات استخباراتية دقيقة".

************

ص3
النائب رياض المسعودي يحمل رئيس الوزراء والمحافظين مسؤولية حماية حياة المتظاهرين
بغداد-طريق الشعب
حمل النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، يوم أمس، ثلاثة أطراف داخلية، مسؤولية ما حدث ويحدث في العراق.
وقال المسعودي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "الدستور حدد على من تقع المسؤولية وفق المادة 78، التي حملت رئيس الوزراء المسؤولية الكاملة عن حياة المتظاهرين وبعده يأتي الوزير ومن ثم المحافظ، باعتباره رئيس اللجنة الامنية في محافظته".
واضاف المسعودي ان "جميع ما جرى ويجري وما سيحدث يتحمله رئيس الوزراء والوزير والمحافظ"، مبينا ان "المحافظ يتحمل مسؤولية الحفاظ على حياة ابناء محافظته وفق القانون 21 لعام 2008، حيث يتحمل مسؤولية قتل المتظاهرين في محافظته."
واوضح ان الفصل بين السلطات واضح في الدستور، حيث ان القادة العسكريين المرسلين من بغداد الى المحافظات، كانوا بإمرة المحافظين وبالتالي فان استقالة بعض المحافظين ومنهم محافظ ذي قار، برأت ساحتهم عما جرى من احداث".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000
الديوانية تعطل الدوام حدادا على الضحايا في بغداد

بغداد-طريق الشعب
اعلنت الحكومة المحلية في محافظة الديوانية تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الاحد حدادا على ضحايا المتظاهرين الذين سقطوا وسط العاصمة بغداد. وكشف محافظ الديوانية، زهير الشعلان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" يوم امس، عن اعلان الحداد على ضحايا ساحة الخلاني وتعطيل الدوام الرسمي اليوم الاحد في المحافظة عدا الدوائر الخدمية. الى ذلك، أصدر قائد شرطة الديوانية العميد حيدر الخيكاني، يوم امس، أوامر بحمل السلاح للقوات المكلفة بحماية ساحة التظاهرات لحماية المتظاهرين. وقال الخيكاني في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "تم إصدار أوامر بحمل السلاح للقوات المكلفة بحماية ساحة الساعة "ساحة التظاهرات" بعد ان كانت منزوعة السلاح في الأيام الماضية". وأضاف أن "الأوامر جاءت لحماية المتظاهرين على خلفية احداث السنك والخلاني".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

قائد شرطة النجف يكشف عن نوع العبوة وطريقة الاطلاق
طائرة مسيرة تستهدف مقر إقامة السيد الصدر في النجف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت صفحة محمد صالح العراقي في "فيسبوك"، المقربة من السيد مقتدى الصدر، يوم امس، تعرض منطقة الحنانة مقر إقامة زعيم التيار الصدري إلى قصف من طائرة مسيرة مجهولة.
وفيما قال قائد شرطة النجف غالب الحسيني، إن "حادث الطائرة المسيرة في الحنانة وقع الساعة 3,40 دقيقة صباحا، نفت قيادة الدفاع الجوي أي تصريح منسوب اليها في هذا الخصوص".
وذكرت الصفحة في "تغريدة" على "تويتر" إنه "تعرضت الحنانة فجر يوم امس السبت الى قصف من طائرة مسيرة، ردا على الاوامر التي صدرت من السيد الصدر الى اصحاب القبعات الزرق بحماية الثوار ليلة البارحة في بغداد والنجف سابقا".
واعتبر جعفر الموسوي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري ارتكاب مجزرة السنك وقصف الحنانة يهدف إلى قتل “مشروع الاصلاح” للقبول برئيس الوزراء المقبل.
وقال الموسوي في بيان إن "ارتكاب مجزرة السنك وقصف الحنانة يهدف إلى قتل مشروع الإصلاح، للدفع بقبول مرشح رئاسة الوزراء، كالعادة خلافا لمطالب المتظاهرين والتضحيات والدماء التي أريقت في ساحات الفداء".
وأضاف، "على الأجهزة الأمنية ملاحقة ومحاسبة مرتكبي تلك الجرائم ضد الانسانية قبل فوات الأوان كي لا تعطي ذريعة بتدخلات خارجية لفرض الوصاية على عراقنا الحبيب".
وقال جعفر الموسوي، إن "على الاجهزة الامنية الكشف عن مصدر الاعتداء لمجزرة السنك والخلاني والحنانة فوراً وإلا تكون متواطئة أو متقاعسة".
وشدد الموسوي، أن على لجنة الامن والدفاع البرلمانية، أن "تتخذ الاجراءات اللازمة بحقهم".
وفي الاثناء، توجه أتباع زعيم التيار الصدري، إلى منطقة الحنانة وسط النجف، عقب الاستهداف. وجاء التجمع الكبير استجابة لدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأبدى "صالح محمد العراقي" المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر موافقته على طلب من أحد أنصار الصدر للخروج في تظاهرة مليونية بالقرب من مكان اقامة زعيمهم في منطقة الحنانة وسط النجف.
وطرح أحد الأشخاص دعوة الى اتباع التيار الصدري بالتظاهر قرب منزل الصدر قال فيها "ادخلوا الى الحنانة جماعات ومواكب وباعداد ضخمة ولنحافظ على السلمية والنظام"، خاتما اياها بجملة "مليونية الحنانة".
وأجاب المقرب من الصدر "صالح محمد العراقي" قائلاً "توكلوا على الله".
من جانبه، قال قائد شرطة النجف غالب الحسيني، إن "حادث الطائرة المسيرة في الحنانة وقع الساعة 3,40 دقيقة صباحا حسب ما أعلمونا مكتب الصدر.
واضاف انه "تم الاطلاع من قبلنا وكذلك الجهات المختصة بالتحقيق على موقع الحادث تبين أنها عبوة محلية الصنع مطلوقة من طائرة مسيرة ولم تخلف أية اضرار مادية وبشرية".
الى ذلك نفت قيادة الدفاع الجوي الاخبار التي تم تداولها في المواقع الاخبارية عن تصريحها بمعلومات خاصة بالطائرة المسيرة التي استهدفت الحنانة في النجف.
وبينت قيادة الدفاع الجوي انها لم تصرح، ولم تخول احدا للتصريح عنها وان أية معلومات تتعلق بالقيادة يتم نشرها من خلال موقع وزارة الدفاع الرسمي، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.
من جانبها قالت وزارة الدفاع انها ستتخذ الاجراءات القانونية بحق المواقع الاخبارية والقنوات الفضائية التي تنقل هذه الاخبار غير الصحيحة دون التأكد منها، وسيكون القضاء العراقي فيصلا.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
المجلس العالمي: العراق اشترى أكثر من 90 طنا من الذهب خلال 8 سنوات
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس العالمي للذهب، أمس الاول، أن العراق اشترى أكثر من 90 طنا من الذهب خلال 8 سنوات، مبينة ان اخر شراء للعراق من الذهب كان في شهر ايلول من عام 2018 وبمقدار 6.5 طن.
وقال المجلس في إحصائية نشرها على موقعه خلال شهر كانون الاول إن "العراق اشترى 90.4 طن من الذهب خلال 8 سنوات"، مبينا ان "اخر شراء له من الذهب كان في شهر ايلول من عام 2018 وبمقدار 6.5 طن".
وتابع ان العراق اشترى في عام 2012 مقدار 23.9 طن من الذهب ومن ثم اشترى في عام 2013 مقدار 12.4 طن ومن ثم اشترى في عام 2014 مقدار 47.6 طن ومن ثم اشترى في عام 2018 مقدار 6.5 طن لتصبح احتياطياته من الذهب 96.3 طن وهي تمثل 6.8 في المائة من باقي عملاته".
واضاف المجلس ان العراق ما زال يحافظ على مركزه الخامس عربيا التي جاء بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا"، وعلى المركز 38 عالميا من اصل 100 دول مدرجة في الاحصاءات المالية الدولية للاحتياطيات العالمية للذهب".
واشار المجلس الى ان "خمس دول عالمية استحوذت على اكثر من نصف احتياطيات العالم للذهب وهي الولايات المتحدة والمانيا وايطاليا وفرنسا وروسيا، مبينا ان "الولايات المتحدة احتلت المرتبة الاولى في هذه الاحتياطيات وبواقع 8.133 طنا".
يذكر ان مجلس العالمي للذهب والذي يقع مقرها في المملكة المتحدة يمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق ويتكون اعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

السليمانية تحذر من موجة ثلوج وأمطار
قد تتسبب في أغلاق الطرق
بغداد-طريق الشعب
طالبت المديرية العامة للمرور في محافظة السليمانية، يوم امس، سائقي المركبات الذين قصدوا المناطق الجبلية لغرض التمتع بمشاهدة تساقط الثلوج، بسرعة مغادرتها كون الساعات القليلة المقبلة يحتمل هطول كميات كبيرة من الثلوج قد تتسبب في اغلاق الطرق.
وجاء في بيان للمديرية حصلت "طريق الشعب"، على نسخه منه، ان موجة من الثلوج والامطار توجهت لمحافظة السليمانية، وان عددا كبيرا من السائقين قصدوا المناطق الجبلية في حدود المحافظة لمشاهدة منظر الثلوج وطبيعة المنطقة وخصوصا في جبلي ازمر و كويزه .
وابلغ البيان جميع السائقين الذين قصدوا تلك الاماكن للسياحة النزول من الجبال ومغادرة المكان في أسرع وقت ممكن لان الساعات المقبلة ستشهد هطول كميات كبيرة قد تغلق الطرقات المؤدية اليها.
وشدد البيان على السائقين والمواطنين عدم الذهاب الى تلك المناطق حاليا حفاظا على سلامتهم.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مسؤول محلي بديالى: لا خوف من تدفق السيول الإيرانية
بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى أمس، انه لا مخاطر من تدفق السيول الايرانية على أكبر المدن الحدودية شرق المحافظة في ظل وجود وادي حران. وقال عضو مجلس ناحية مندلي حيدر المندلاوي إن "الحدود العراقية – الايرانية ضمن محور مندلي شهدت هطول امطار غزيرة استمرت قرابة 4 ساعات متواصلة وسط توقعات بتدفق سيول خلال الساعات القادمة مع احتمالية هطول المزيد من الامطار". واضاف المندلاوي، أن "كري وتطهير وادي حران الذي يمثل مسارا مباشرا لتدفق موجات السيول القادمة من الحدود العراقية-الايرانية العام الماضي سوف تسهم في درء مخاطر اية سيول قوية قد تتدفق بعد موجة الامطار ولن تشكل اي خطر على القرى او محيط مندلي". وبين أن "وادي حران يمثل جدارا يبعد ضرر السيول عن مناطق واسعة من الناحية". وشهدت الحدود العراقية – الايرانية شهدت خلال الساعات الماضية تدفق امطار غزيرة جدا وسط توقعات بتدفق سيول جارفة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الرافدين عن سلفة الـ 25 مليون دينار لموظفي الدولة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، أن سلفة الـ 25 مليون دينار لموظفي الدولة الموطنة رواتبهم لدى المصرف والذين قدموا عليها الكترونياـ تكون على شكل وجبات وبفترات زمنية سريعة.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، إن سلف موظفي الدولة الموطنة رواتبهم لدى المصرف حصرا والتي تصل الى 25 مليون دينار يكون التقديم عليها بواسطة بطاقة الماستر كارد.
وأضاف البيان أن السلفة تكون بالاعتماد على راتب الموظف على ان يغطي 50 في المائة من راتبه الشهري القسط الشهري للسلفة داعيا موظفي الدولة الى زيارة فروع المصرف حصرا والتقديم على السلف.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000
التعليم تعلن تمديد التقديم على الدراسة المسائية
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأول، إصدارها مقررات في شأن مواعيد الدوام الرسمي في الجامعات والمعاهد وإلغاء بعض العطل الرسمية.
وقالت الوزارة في بيان إنها "تنفي كل ما أوردته وتورده أخيراً، بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي التي تنتحل صفة الموقع الرسمي للوزارة أو صفحات تواصل اجتماعية تدعي ارتباطها بالوزارة او الوزير، لاسيما ما نشر في بعض تلك المواقع والصفحات المزيفة من أخبار زعمت أن الوزارة أصدرت مقررات في شأن مواعيد الدوام الرسمي في الجامعات والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية، وإلغاء بعض العطل الرسمية وما الى ذلك من أكاذيب".
وأضاف البيان: "وإذ تنفي الوزارة وتكذب كل ما جاء في تلك المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي المزيفة والكاذبة وان أخبار ومقررات لا أساس لها من الصحة، تؤكد أن على جميع وكالات الأنباء والمصادر الخبرية ووسائل الإعلام الرصينة أن تتحلى بالدقة والموضوعية في نقل الانباء المتعلقة بوزارة التعليم العالي أو الوزير".
وفي الاثناء، اعلنت وزارة التعليم العالي، يوم امس، منح الطلبة فرصة التقديم المباشر الى الجامعات للدراسة المسائية اعتبارا من يوم غد.
وبينت وزارة التعليم في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنها قررت ان يكون تقديم الطلبة على الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية مباشرةً عن طريق الكليات ووفق الطاقة الاستيعابية والضوابط المعمول بها لهذه القناة.
واوضحت الوزارة انه "سعيا وحرصاً على المسيرة التعليمية واستقرار الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية قررت الوزارة منح الفرصة للطلبة الراغبين بالدراسات المسائية في الجامعات الحكومية التوجه يوم غد الأحد إلى الكليات الراغبين اكمال دراستهم فيها لسحب استمارة التقديم وإكمال باقي المستمسكات المطلوبة ووفق الحدود الدنيا والطاقة الاستيعابية المعلنتين سابقاً لكل تخصص.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
نائب يحمّل رئيس الوزراء
والمحافظين مسؤولية حياة المتظاهرين
بغداد-طريق الشعب
حمل النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، يوم أمس، ثلاثة أطراف داخلية، مسؤولية ما حدث ويحدث في العراق.
وقال المسعودي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "الدستور حدد على من تقع المسؤولية وفق المادة 78، التي حملت رئيس الوزراء المسؤولية الكاملة عن حياة المتظاهرين وبعده يأتي الوزير ومن ثم المحافظ، باعتباره رئيس اللجنة الامنية في محافظته".
واضاف المسعودي ان "جميع ما جرى ويجري وما سيحدث يتحمله رئيس الوزراء والوزير والمحافظ"، مبينا ان "المحافظ يتحمل مسؤولية الحفاظ على حياة ابناء محافظته وفق القانون 21 لعام 2008، حيث يتحمل مسؤولية قتل المتظاهرين في محافظته." واوضح ان الفصل بين السلطات واضح في الدستور، حيث ان القادة العسكريين المرسلين من بغداد الى المحافظات، كانوا بإمرة المحافظين وبالتالي فان استقالة بعض المحافظين ومنهم محافظ ذي قار، برأت ساحتهم عما جرى من احداث".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مبعوثة الأمم المتحدة تدين بشدة حادثة الاعتداء على المتظاهرين في الخلاني
بومبيو: سنستخدم سلطاتنا القانونية لمعاقبة "الفاسدين" في العراق
متابعة "طريق الشعب"
قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، أمس، إن سلطاتنا القانونية سنستخدمها لمحاسبة "الفاسدين" الذين يسرقون ثروة العراق.
فيما أدانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، جينين-هينيس بلاسخارت، بأشد العبارات، حادثة إطلاق النار نحو المحتجين في بغداد
عقوبات

وبين بومبيو في تغريدة عبر منصة "تويتر": "إننا نتخذ اليوم إجراءات للوفاء بالتعهد باستخدام سلطاتنا القانونية لمعاقبة العراقيين الفاسدين الذين يسرقون الثروة العامة للبلاد ويستهدفون المحتجين المسالمين".
وأضاف، أنه "يجب على القادة السياسيين والمسؤولين الحكوميين وضع العراق أولاً".
وأعلنت الخزانة الأميركية، أمس الأول الجمعة، فرض عقوبات على أربعة مسؤولين عراقيين، بتهمة "انتهاك حقوق الانسان وتورطهم بالفساد".
وفي سياق متصل، اعلنت وزارة الخارجية الأميركية، يوم أمس الأول، رفض واشنطن لـ"تدخل" إيران في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

رفض التدخل

وشدد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، في مؤتمر صحفي على "رفض تدخل إيران في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، مشيرا الى أن "الميليشيات المدعومة من إيران تهاجم القواعد الأميركية في العراق"، على حد تعبيره.
ولفت إلى، أن "أكثر من 200 عراقي قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات"، مضيفا أنه "كان يجدر بالحكومة العراقية الاستجابة لمطالب الشعب"، داعياً إياها إلى "إدخال الإصلاحات الضرورية على الدستور".
ادانه أممية

من جانبها، علقت الأمم المتحدة، يوم امس، على أحداث العنف التي شهدتها بغداد أمس، داعية القوات العراقية لحماية المحتجين.
وأوضحت الأمم المتحدة إن "العصابات المسيسة والموالية للخارج تضع العراق على مسار خطر وندعو القوات العراقية الى حماية المحتجين".
وأدانت المنظمة واقعة إطلاق النار على محتجين، أمس الاول، وسط بغداد، ما أدلى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى، محذرة من ممارسة "عصابات" للعنف ضد المحتجين ضد الطبقة السياسية.
وذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق يونامي، في بيان حصلت "طريق الشعب على نسخه منه، "تدين الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، جينين-هينيس بلاسخارت، بأشد العبارات، إطلاق النار نحو المحتجين العزل وسط بغداد، والذي أدى الى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى".
ودعا البيان "القوات المسلحة العراقية إلى ألا تدخر جهدا في سبيل حماية المتظاهرين من عنف العناصر المسلحة التي تعمل خارج نطاق سيطرة الدولة".

المبعوثة الأممية تحذر

كما حذر من أن "أعمال العنف التي تمارسها العصابات المسيسة، أو التابعة الى جهات خارجية، تهدف الى تصفية حسابات، وتهدد بوضع العراق على مسار خطر".
يذكر أن مجهولين قد أطلقوا النيران على المتظاهرين في بغداد ليل أمس الأول الجمعة، ما أسفر عن استشهاد 12 متظاهراً على الأقل، وإصابة عشرات آخرين، حسب ما قال لسبوتنيك مصدر من المفوضية العراقية لحقوق الإنسان.
ودعت السفارة الأمريكية في بغداد الحكومة العراقية إلى حماية المتظاهرين السلميين، وطالبت باتخاذ خطوات إضافية لحمايتهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ص4
شرطة هونغ كونغ تتبع سياسة الشدة واللين مع المحتجين

هونغ كونغ – وكالات
قال كريس تانغ مفوض شرطة هونج كونج، أمس، للصحفيين في بكين إن شرطة المدينة ستتبع الشدة وكذلك اللين في التعامل مع الاحتجاجات. وأدلى تانغ بهذا التصريح قبيل تظاهرة كبيرة محتملة تنادي بالديمقراطية اليوم الاحد، وبعد نحو ستة أشهر من احتجاجات شابها العنف أحيانا في هونغ كونغ وبدأت رفضا لمشروع قانون يتيح ترحيل متهمين الى المحاكمة في بر الصين الرئيس.
وقال تانغ إن الشرطة ستتبع نهجا "إنسانيا" مع الأحداث البسيطة لكنه حذر من إجراءات صارمة لمواجهة التصرفات الأكثر عنفا مضيفا أنه يأمل أن تكون مسيرة يوم الأحد سلمية. وذكرت شرطة هونغ كونغ في بيان قصير يوم الخميس إن تانغ، الذي تولى منصبه في تشرين الثاني، يقوم بزيارة ودية لبكين للاجتماع مع مسؤولين في بر الصين الرئيس.
00000000000000000000000000000000

الولايات المتحدة تستأنف المفاوضات مع "طالبان" في الدوحة

الدوحة – وكالات
أفاد مصدر أمريكي، أمس، بأن واشنطن استأنفت المفاوضات مع حركة طالبان في قطر، بعد ثلاثة أشهر من قرار دونالد ترامب وقف الجهود الدبلوماسية الرامية لإنهاء الحرب في أفغانستان.
ونقلت صحيفة "لوفيغارو" حديث مصدر أمريكي، تابعته "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة انضمت إلى المحادثات أمس السبت في الدوحة، ستركز هذه المحادثات على خفض أعمال العنف من أجل إجراء مفاوضات أفغانية-أفغانية، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار".
وكان موفد واشنطن إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، توجه الأربعاء الماضي إلى العاصمة الأفغانية كابل، قبل أن يحط في العاصمة القطرية من أجل استئناف المفاوضات، وفقا لما أفاد به بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.
0000000000000000000000000000000000000000000

المجلس الرئاسي: مذكرة اتفاق السراج وأردوغان "صفقة رخيصة"
تركيا تعلن دخول اتفاقيتها مع ليبيا حيز التنفيذ واليونان تحتج
متابعة – طريق الشعب
أعلنت حكومة تركيا، أمس، دخول مذكرة التفاهم مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول تحديد مجالات الصلاحيات البحرية بين البلدين حيز التنفيذ، فيما وصف نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي ان الاتفاقية جرت بين من لا يملك ومن لا يستحق، قررت اليونان طرد السفير الليبي تعبيراً عن غضبها بعد التوقيع على مذكرة تفاهم مع تركيا.
مذكرتي تفاهم

ونشرت الجريدة الرسمية التركية خبرا مفاده ان مذكرة التفاهم دخلت حيز التنفيذ بعد مصادقة برلمان البلاد عليها، رغم معارضة وانتقادات شديدة اللهجة إليه من قبل دول عدة خاصة اليونان وقبرص ومصر، التي تشهد علاقاتها مع تركيا توترا كبيرا.
ووقعت حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، يوم 27 تشرين الثاني، في مدينة اسطنبول، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، على مذكرتي تفاهم تنص أولهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني بينهما.
وعلى الرغم من أن أنقرة وطرابلس لم تكشفا رسميا عن فحوى المذكرة، إلا أن اليونان تخشى من تداعيات محتملة لتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة بين تركيا وليبيا، معتبرة أن السلطات التركية تسعى إلى العبث بحقوق اليونان في مناطق البحر الأبيض المتوسط المحاذية لشواطئ كريت ورودوس وجزر يونانية أخرى من خلال الاتفاق.
وقالت وكالة "الأناضول" التركية أن "هذه المذكرة جعلت البلدين جارين في الحدود البحرية، مما يمنح الحكومة الشرعية في طرابلس عمقا استراتيجيا وتفوقا على خصومها في الداخل"، في إشارة إلى قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير، خليفة حفتر.

صفقة رخيصة

من جانبه قال نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي فتحي المجبري في حديث لـ"سكاي نيوز عربية" تابعته "طريق الشعب"، أمس الاول، ان "الطريقة التي جرى بها توقيع وإقرار الاتفاقية، توحي بأنها صفقة رخيصة بين من لا يملك ومن لا يستحق، إذ ضُيعت فيها المصلحة الوطنية الليبية من أجل الحصول على الفتات لمساعدة جماعات إرهابية"، موضحاً ان "الاتفاقية تضيع المصلحة الوطنية الليبية، لأن مثل هذه الأمور لا تتم بين عشية وضحاها، وإنما بعد الدراسة والمفاوضات والبحث عن بدائل ومقارنتها".
وشدد المجبري، على أن "السراج لا يملك أية صلاحية لإقرار الاتفاقية"، قائلا "نريد أن نؤكد أن الاتفاقية أُبرمت على يد السراج ووزير خارجيته، ولا تسري على الدولة الليبية، فالسراج لا يملك الصلاحية حتى وفق اتفاق الصخيرات الذي أتى بحكومته".
وأوضح أن "الجهة التي تملك أن تقر مثل هذا الاتفاق هو البرلمان الليبي شرقي البلاد المعبر عن إرادة الشعب، الذي انتخب بطريقة ديمقراطية".
وتابع "سلطة السراج والمجلس الرئاسي، التي لخصها السراج في ذاته، لا تسيطر إلا على أقل من 10 في المائة من الأراضي الليبية، حتى الشواطئ المشمولة بالاتفاق، تخضع لسلطة الجيش الليبي، وبالتالي فإن كل ما يمتلكه السراج هو الورقة التي تسمى باتفاق الصخيرات، وما يرافقها من شرعية دولية".

طرد السفير الليبي

في المقابل، أعلنت اليونان، أنها قررت طرد السفير الليبي، تعبيرا عن غضبها على اتفاق أبرمته حكومة فايز السراج في ليبيا مع تركيا، لترسيم الحدود البحرية بينهما قرب جزيرة كريت.
وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، إن "محمد يونس المنفي أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد.
ووصف دندياس الاتفاق الليبي التركي بأنه "انتهاك سافر للقانون الدولي"، مؤكدا أن "طرد السفير الليبي لا يخدم العلاقات الدبلوماسية".
وجاء التحرك التركي بعد آخر قبرصي، إذ لجأت نيقوسيا إلى محكمة العدل الدولية هذه المرة طلبا لحماية حقوقها السيادية ومواردها وثرواتها البحرية من الغاز الطبيعي وغيره من أطماع الجار التركي.
وقال الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، إن بلده "عازم وملتزم بحماية حقوقه السيادية بكل الوسائل القانونية الممكنة".
في الاثناء طالب الاتحاد الأوروبي تركيا بتسليم نسخة من مذكرة ترسيم الحدود التي تم توقيعها، موضحا في بيان أن بنود المذكرة لم تنشر للعلن، وأن هناك حاجة لتوضيحات بشأنها.وشدد على تضامن دول الاتحاد الكامل مع اليونان وقبرص، فيما يخص الممارسات التركية الأخيرة شرقي البحر المتوسط.
0000000000000000000000000000000000000000000000
الجزائر: تظاهرات حاشدة في الجمعة الأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية
الجزائر – وكالات
شهدت مدن الجزائر، أمس الاول، احتجاجات حاشدة في الأسبوع الـ42 والأخير قبل إجراء الانتخابات الرئاسية. ويرفض المحتجون في البلاد خوض هذه الانتخابات التي ترشح لها خمسة أسماء هم إما من أنصار الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة أو كانوا أعضاء في حكوماته.
وأفادت الانباء أن حجم المشاركة، التي يستحيل تقديرها بدقة في ظل غياب أرقام رسمية، مماثل لمسيرة الأول من تشرين الثاني التي تزامنت مع الذكرى 65 لبدء حرب الاستقلال، وللتظاهرات الحاشدة التي شهدتها العاصمة خلال ربيع 2019.
وتأتي تظاهرات الجمعة ضمن سلسلة تجمعات أسبوعية تسبق انتخابات رئاسية تعارضها الحركة الاحتجاجية التي تخشى من أن ترسخ في السلطة السياسيين المقربين من الحرس القديم. وعلى مدى تسعة أشهر، خرج المتظاهرون في مسيرات كل جمعة للمطالبة بألا ترسخ الانتخابات المرتقبة الخميس المقبل النخبة السياسية المرتبطة بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي تنحى في نيسان على خلفية الاحتجاجات.
ويذكر أن المرشحين الخمسة الذين يسعون للحلول محل بوتفليقة هم إما من أنصار الرئيس السابق أو كانوا أعضاء في حكوماته. وتعرض جميعهم لانتقادات المتظاهرين.
وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن السلطات الجزائرية "صعّدت حملتها الأمنية ضد التظاهرات استباقا للانتخابات" عبر "تنفيذ عمليات توقيف تعسفية" خلال الأسابيع الأخيرة.
000000000000000000000000000000000000000000000000
الحريري: رسائل دولية لتأمين مستلزمات الاستيراد
بيروت -وكالات
وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري، أمس، عددا من الرسائل إلى قادة ومسؤولين في ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا تتعلق بحل الأزمة الاقتصادية وأهمها تأمين مستلزمات الاستيراد الأساسية.
وذكر مواقع ووكالات اخبارية، أن "رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري وجه مزيدا من الرسائل إلى رؤساء وزراء ومسؤولي عدد من الدول الصديقة".
وأضافت أن "الرسائل شملت كلا من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز".
وبحسب خبراء ومختصين، أن هدف الرسائل هو معالجة أزمة السيولة والاستيراد، وقالوا ان هذه الرسائل "تأتي في إطار الجهود التي يبذلها لمعالجة النقص في السيولة وتأمين مستلزمات الاستيراد الأساسية للمواطنين، طالباً مساعدة لبنان بتأمين اعتمادات للاستيراد من هذه الدول، بما يؤمن استمرارية الأمن الغذائي والمواد الأولية للإنتاج لمختلف القطاعات".
وكانت العديد من التصريحات الوزارية قد كشفت أن حكومة اختصاصيين قاربت على التشكيل في لبنان الذي يشهد اضطرابًا حادًا منذ فترة على وقع احتجاجات شعبية ضخمة أجبرت حكومة سعد الحريري على تقديم استقالتها.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر، أن "اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان الذي ستستضيفه باريس سيتم بحضور الدول الخمسة الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا وإيطاليا وثلاث دول عربية هي المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر، بالإضافة إلى مشاركة الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي".
وبحسب المصدر، فإن الاجتماع سيتم على مرحلتين صباحية وبعد الظهر وسوف يلقي وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان كلمة الافتتاح فيما يقود أمين عام وزارة الخارجية الفرنسية المناقشات. وفي جلسة أخرى ينضم الوفد اللبناني إلى المجتمعين على أن يصدر بيانا جماعيا مع اختتام الاجتماع".
00000000000000000000000000000000000000000000000000

السودان: 25 ألفاً
من جنودنا لايزالون
في اليمن
الخرطوم – وكالات
قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إن قضية اليمن لا يمكن حلها عسكريا، وإنما بالحوار السياسي بين الأطراف المعنية.
وذكر حمدوك في حديث لـ صحيفة "الانتباهة" السودانية، أن "الوجود العسكري السوداني في اليمن محصور جدا ولا يتعدى 25 ألف جندي ومشاركة السودان العسكرية هي إحدى المواريث التي خلفها النظام السابق".
وبين حمدوك انه "يعتقد بأن ما يحدث في اليمن لا يمكن أن يحل عسكريا، وأن هذه المشاركة تضاءلت وأنه لا يشك في عودة الجنود السودانيين إلى بلادهم". وقال مسؤولون سودانيون إن "عضو المجلس السيادي وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي اتفق مع السعودية على أنه لن تحل قوات محل القوات التي أعيدت من اليمن.
ورفض المسؤولون الإفصاح عن عدد القوات التي غادرت اليمن، لكنهم قالوا إن "عدة آلاف من الجنود"، معظمهم من قوات الدعم السريع شبه العسكرية، عادوا إلى بلادهم خلال الشهرين الماضيين.
وأكد المسؤولون أن السودان لن يغادر التحالف الذي تقوده السعودية، لافتين إلى أن حميدتي اتفق مع السعودية على أنه لن تحل قوات أخرى محل القوات المعادة لأن القتال على الأرض قد تضاءل في الأشهر الأخيرة، فيما سيبقى "بضعة آلاف من الجنود" هناك (في اليمن) لتدريب قوات الحكومة اليمنية. وقال المسؤولون إن القوات السودانية وصلت إلى أكثر من 40 ألفا في ذروة حرب اليمن في 2016-2017.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

في استعادة لنجاحات 1995
الرئيس الفرنسي يخسر الجولة الأولى من المعركة ضد الاضراب
رشيد غويلب
عاشت باريس والمدن الفرنسية الخميس الفائت حركة احتجاجات واضرابا عاما، شارك فيها أكثر من مليون مواطن. وجرى تنظيم أكثر من 250 تظاهرة في جميع أنحاء البلاد، بمشاركة جميع الفئات المهنية، بما في ذلك دوائر الشرطة والإطفاء. من جانب آخر حذرت النقابات الكبيرة من عصابات "كاسري الاضراب" المرسلين من الدوائر الأمنية. ويقول متابعون ان أكثر من ثلثي السكان يرفضون مشروع "إصلاح" نظام المعاشات التقاعدية، الذي يعمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على اقراره.
وان أكثر من نصف السكان يدعمون الاحتجاجات ضد السياسات الليبرالية الجديدة المصرة على خصخصة آخر الشركات المملوكة للدولة. وتنظيم سوق العمل بالضد من مصلحة العاملين، وهدم المكتسبات الاجتماعية التي حققتها الطبقة العاملة ونقاباتها، وتدمير التضامن داخل المصانع. وتتوجه المقاومة ضد خطط الحكومة الرامية الى تعزيز تميز المجموعات المهنية القليلة ووضعها في مواجهة العمال الفقراء في إطار النظام الاجتماعي القائم. ويمثل مشروع "التقاعد الشامل" الحكومي، بالنسبة للجميع خدعة جديدة في سياق برنامج الحكومة.
لقد عكست احتجاجات الخميس الفائت بوضوح ان الناس لا يثقون بـ"حقائق" يدعيها الرئيس، منذ توليه مهام منصبه في عام 2017. وعلى الرغم من شتاء أوربا القارس، وتحت درجات حرارة جليدية تقريبا خرج مئات الآلاف الى الشوارع، موجهين رسالة ملموسة للمهيمنين، ووفق معطيات اتحاد نقابات سي جي تي اليساري بزعامة مارتينز فيليب، خرج الى شوارع العاصمة أكثر من 200 ألف محتج. ولم يجد نفعا إنزال 6 آلاف عنصر من وحدات الشرطة الخاصة المزودة بالأسلحة المدرعة، و180 دراجة نارية حملت ما مجموعة 360 من رجال المهمات الخاصة، فضلا عن عدد غير محدود من طائرات بدون طيار مزودة بأحدث الكاميرات.
وأعلن القادة النقابيون ان الانتفاضة ضد ماكرون ستستمر في الأيام المقبلة، وإذا كان ذلك ضروريا، فان الاحتجاجات والاضرابات سوف لا تنتهي حتى عطلة أعياد الميلاد المقبلة. وأعاد مسار الانتفاضة العمالية ذكريات شتاء عام 1995 عندما قام الفرنسيون بإفشال خطط المعاشات التقاعدية لرئيس الوزراء المحافظ اليميني الاسبق آلان جوبيه ورئيسه جاك شيراك في الفترة من 24 تشرين الثاني إلى 15 كانون الاول. لقد ناضل العمال والحركات الاجتماعية ضد سياسات الانقسام الاجتماعي. و أدت إجراءات الرئيس خلال عامين، وخصوصا من خلال قانون العمل الجديد الى تدمير التضامن بين العمال الاجراء، لتحل محلها النضالات الفردية، وهذا ما عبر عنه العديد من المتظاهرين الخميس عبر وسائل الاعلام.
ويريد الرئيس ورئيس حكومته اليميني المحافظ إدوارد فيليب توحيد نظام التقاعد على أساس تخفيض المعاشات، عبر لعبة رفع الانفاق الحكومي لبعض الشرائح مثل دعم الأمهات اللواتي يتكفلن تريبة اطفالهن بمفردهن، وتعويض النفقات المترتبة على ذلك عبر رفع سن التقاعد، أي تحميل الأمهات وعموم العاملين تبعية هذا الاجراء الجزئي. وقد أكد فابيان روسيل، السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي ان "هناك بالتأكيد رأس مال كافٍ في البلاد"، ونصح روسيل الرئيس ومؤيديه من كبار الرأسماليين، "لم يحدث من قبل أن حصلت فرنسا على الكثير من الأرباح كما في السنوات السابقة. ولم يدفع سنتا واحدا لتمويل صندوق التقاعد. وان الإصلاح ضروري بالفعل، وهناك الكثير من عدم المساواة. لكن يجب على ماكرون اخذ الأموال، حيث تتراكم في الحسابات المصرفية".
وتشير أحدث استطلاعات الراي الى ان ماكرون لا يفهم مخاوف الشعب العميقة. وان 64 في المائة من السكان متأكدين من ان "الرئيس لا يستوعب ببساطة صعوباتهم الاجتماعية".
ص5

قالوا ونقول
لا يحق لهم..
يحق للمفسدين والقتلة: ان يمنعوا الهواء من التجوال، وان يلاحقوا الشمس بالهراوات، ويداهموا الغيوم ويلقوا القبض على المطر.
يحق لهم ان يغتالوا طيور البجع، ويملؤوا بدمها كؤوس البلور، ويلغوا الكتابة ويجلسوا القرفصاء على أفواهنا، ويطردوا القمر من وجه العاشقة، وان يغرزوا اقدامهم في وجه ارملة، ويعطوا إجازة قسرية لمصابيح المدن، وان يمنعوا أغاني من كان في الاقامة الجبرية، ويقطعوا اصابعنا، ويوقفوا مفعول الطبيعة، ومفعول الورد..
لكن.. لا يحق لهم ان يكونوا معنا.
للشاعر الافريقي: مولو بزي

ونقول:
من يكون معنا.. يملك ضوء العقل، وإرادة الموقف. ومن يحق له ان يكون معنا.. يحمل قلباً قُدّ من حرير. معنا.. الفجر، معنا الذاكرة اليقظة دائماً. معنا.. الثقة التي تزهر ولا تموت.
************
مسرحية صامتة
ثلاث صور من ساحة التحرير
صباح الأنباري-استراليا/ خاص
(في ساحة التحرير، حيث يتجمع آلاف المحتجين وهم يحملون اصرارهم على استعادة الوطن المسلوب من قبل القتلة والمفسدين. في هذا الفضاء الحر.. تقام معارض تشكيلية، وتقدم عروض سينمائية، وتفتح مكتبات عامة، وتنظيم ندوات وحوارات.
ثقافية "طريق الشعب" اسهاما منها في هذا العطاء الثقافي الثر، تنشر هذا النص المسرحي على امل ان يتم عرضه من قبل المسرحيين الثوار).
المحرر الثقافي
الصورة الأولى:
المصمت الأول

في مؤخرة المسرح نرى نصب الحرية الذي يتقدم حديقة الأمة في ساحة التحرير. جمهور غفير في مؤخرة المسرح يضع على الجزء الأسفل من وجهه كمامات تقيه بعض الشيء الغازات المسيلة للدموع. يرفع قبضته ملوحاً بها ومهدداً مع ارتفاع صوت أزيز الرصاص، وبعض انفجارات القنابل المسيلة للدموع. يتقدم المتظاهرون الى الأمام بعزيمة وإصرار. يزداد أزيزُ الرصاصِ بشكل مخيف. تتراجع جموعُ المتظاهرين إلى الوراء. يخفتُ أزيزُ الرصاص فيتقدم المتظاهرون مرة ثانية، وثانية يزداد الأزيزُ فيتراجع الجميعُ الى الوراء. ومن محلِّهم يشرعون بالتقدم، ويواجهون الرصاص بصدورهم العارية.
يخرج من بين الجموع طفل في الثانية عشر من عمره وهو يلوح بالرّايةِ الوطنية. يتقدم إلى الأمام غير هيّاب بالرصاص الذي يطلق باتجاهه. يتقدم خطوة أخرى وهو يلوح بالراية.
يهيمن الخوف على المتظاهرين فيشيرون له من مكانهم بالرجوع. يتقدم خطوة أخرى وهو لا يزال يلوّح بالراية. يزداد خوف المتظاهرين عليه متوقعين سقوطه قتيلاً في أية لحظة. يشعرون باليأس من رجوعه. فيهرع أحدهم لإنقاذه لكنة يصاب بإحدى ساقيه فيتراجع. يتقدم آخر لإنقاذه فيصاب أيضا. والطفل لا يزال يلوح بالرّايةِ متحدياً الرصاص بشكل أسطوري وبين حركة الأيدي وتلويح الطفل يتقدم من بينهم أحد الشباب. يصل الى الطفل ويختطفه خطفاً ليعود به الى جمهرة المتظاهرين، وقبل أن يصل إليهم يصاب بطلق ناري عند محزمه فيسقطان معاً. المتظاهرون يسحبون الطفل والشاب إلى جانبهم ويخفيانهما ويحميانهما من الرصاص الحي.

الصورة الثانية:
المصمت الثاني

يستمر أزيز الرصاص ودوي القنابل الصوتية وهطول القنابل المسيلة للدموع على رؤوس المتظاهرين. تسقط واحدة قرب رجل مسن وهو يحمل رايته بيد نال منها الزمن وتقدم العمر. لم يأبه للدخان المسيل للدموع. يتقدم بخطى شجاعة الى الأمام وإذ يصل الدخان الى عينيه وتضعف عنده الرؤية فانه يضع يده على عينيه ليتبين طريقه من خلال الدخان بينما تظل يده الأخرى ممسكة الراية ومشغولة برفعها الى الأعلى. يستمر في تقدمه. يتعثر مرة وأخرى. ينهض غير مبال بعثراته المؤلمة. يتقدم الى الأمام غير هياب بما يحدث له وسط دهشة المتظاهرين ومطلقي الرصاص الحي. يبتعد كثيراً عن المتظاهرين. يصل الى الجهة الثانية من الساحة. يتوجسُ العسكريون خيفةً من اقترابه منهم. يصلُ إليهم فيضربه أحدهم بالهراوة. يسقط على الأرض وتسقط الراية أيضاً. ينتبه لها فيرفعها بحرص إلى الأعلى. يظلُّ ممسكاً بها بقوة. يحاول النهوض. يستعين بساريتها كي ينهض لكن أحدهم يرفسه على خاصرته بحقد رهيب غير مبال بشيبه الذي غزا شعر رأسه وذقنه وتركت السنوات آثارها على ملامحه المتغضنة. يسقط الرجلُ المسنُّ. يتدحرج على الأرضِ. يجلسُ وهو لا يزال ممسكاً رايةَ الوطن. يتركه الرجالُ المسلحون يتراجعون الى الخلف. يقف من دون أن يرى أي شيء حوله سوى الدخان الذي ملأ عينيه. يرفعُ الرايةَ عالياً فيطلقون عليه قنبلة مسيلة للدموع. تخترق القنبلة جسمه الهش يظلُّ نصفُها مغروزاً في صدره بينما يظلُّ نصفُها الثاني ينفث الدخان الأبيض الكثيف. يخرج الدخان من صدره كثيفاً جداً لكنه يظلُّ واقفاً لحظة واحدة بإباء قبل أن يسقط جثة هامدة على الأرض.

الصورة الثالثة:
المصمت الثالث

يهرع أحد المتظاهرين الشباب إليه غير مبال بالرصاص. يغطيه ببطانية مبللة بالماء لإبطال مفعول الدخان. يزيحها عنه. يشتدُّ أزيزُ الرصاص. يحاول حمله لكنه يفشل بسبب ثقل الجثة. يحاول ثانية فينجح في وضعه على أحد كتفيه. يخطو بضع خطوات فيصيبه القناصُ في أعلى ظهره تحت الرقبة مباشرة. يسقطان معاً على الأرض. يتلوّى قليلاً من الألم وهو ممسك جرحه بصعوبة. يمدُّ يدَه الى المتظاهرين. ينظرون إليه وإلى الجهة التي جاءت منها الرصاصةُ. يتقدمون جميعاً. يلتفون حول الجريح. يتوقفُ العسكريون عن الرمي. يحملون الجريح ويهرولون به إلى أقرب (تكتك) منهم. يضعونه في التكتك. تقوم إحدى المسعفات بالضَّغط على مكان الجرح ودموعها تهطل كالمطر. الجريح يمسك يدها ويقبلها. تسحب يدها منه. تأخذ يده وتقبلها. تبتسم له مشجعة. تلمس وجنته بحنان ملائكي. تشير لصاحب التكتك لكي يسرع. يغلق الجريح عينيه. تمنعه من ذلك وتشير عليه بالنظر إلى عينيها. يحدّق في عينيها ثم يسبل جفنيه بحياء. تطلب منه الاستمرار في النظر إلى عينيها. يحاول أن يمسحَ دموعَها بيده. تمسك يده وتضعها إلى جانبه. يحاولُ مرة ثانية لكنها تمنعه من الحركة وتشير له بالنظر إليها وهي لا تزال تضغط على الجرح. تستبدل قطع الشاش بقطع أخرى تضعها على مكان الجرح. تهطل دموعها مدراراً وهي تنظر إليه. ولا تكف عن النظر الى عينيه المسبلتين. تنقر بإصبعها على ظهر ساق التكتك مستفسرة عن زمن الوصول الى المستشفى. يشير بأصابعه ثلاث دقائق. ترفع رأسها إلى السماء. تتمتمُ بضعَ كلمات رجاء ودعاء. تنظرُ في عيني الجريح. تطمئنه بابتسامة حزينة. يبتسم لها مستسلماً. يصلون الى المستشفى. نرى لافتة تحمل اسم المستشفى يضع الجريح يده على فمه يقبلها ويرسل قبلته للمسعفة، فتشهق ببكاء شديد. يغمض عينيه ويموت. تستمر المسعفة بالبكاء وتدريجياً تطفأ الأضواء ويعم الظلام الشديد.
تفتح الأضواء الساطعة بشدة مالئة المكان بالنور النافذ من خلال الدخان الأبيض. يظهر على الخلفية نصب الحرية. تظهر رؤوس المتظاهرين وقبضاتهم المتحدية. وكأنها خارجة من الدخان الكثيف. تنطلقُ موسيقى النشيد الوطني بصوت هادر متزامن مع حركة أيديهم. يعلو هدير المارش شيئاً فشيئاً. ترتفع من منتصفهم الراية الوطنية مرفرفة خفاقة في سماء ساحة التحرير. يبدأ أزيزُ الرصاص ثانية وهو يتزامن مع الدخان المتصاعد من القنابل الدخانية. يغطي صوت القنابل الصوتية على صوت النشيد الوطني ولكن سرعان ما يعلو صوت النشيد على صوت الرصاص والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع، وفي الوقت نفسه يظهر على السايكلوراما وعلى أجساد المتظاهرين فيديو يصور، من لقطة عين الصقر، حشودَ المتظاهرين أمام وخلف نصب الحرية. تظل أيدي الشباب وقبضاتهم ملوحة بتحد وإصرار. يبدأ صوت القنابل وأزيز الرصاص بالارتفاع من جديد. يسقط عددٌ كبيرٌ من المحتجين. يرمي بعضهم نفسه فوق المصابين لإبعادهم عن رشقات الرصاص الحي. تنطفئ الأضواء تدريجياً، ويختفي أزيز الرصاص ليتعالى صوت موسيقى مارش جنائزي. ينشق المتظاهرون الى فريقين فاسحين الطريق أمام جنازة قادمة من عمق المسرح ملفوفة بالراية الوطنية. تتقدمُ الجنازة الى الأمام وتحتها اثنان من أولاد الشهيد. يتساقط المطر فيحتمي الولدان بجثة أبيهم. تصل الجنازة الى مقدمة المسرح. ينهض أربعة من جمهور النظارة فيستلمون الجنازة. يضعونها أما الخشبة. تشق الطريق أيضا جنازة ثانية وثالثة ورابعة. يلتحم فريقا المتظاهرين مرة أخرى. يتقدمون جميعاً إلى حافة المسرح الأمامية. ينهض بعض المتفرجين من بين جمهرة النظارة. يضعون مدرجات أمام حافة المسرح لينزل المتظاهرون من فوقها. يرفع الأربعة الجنازة الأولى ويبدؤون السير متوجهين خارج الصالة. يتبعهم الموكب الجنائزي. ينضمُ كلُّ من في الصالةِ إلى موكبِ قافلة الشهداء. يشاركونهم في المسير خلف الجنائز. يخرجُ الموكبُ الحزينُ، والمشيعون جميعاً، من ظلام المسرح الى حيث النور المنتشر خارج الصالة بصمت مطبق، ومن خارج صالة المسرح يبدأ الموكب تظاهرته الناطقة بصوت هادر بالروح بالدم نفديك يا.
************
ذاكرة
تشومسكي: "لا أستطيع أن أرفض طلباً لمظفر النواب"

د. أحمد مهدي الزبيدي*
(في الوقت الذي وردتنا فيه انباء عن وضع صحي صعب للشاعر الكبير مظفر النواب، وردنا استذكار للقاء جمع بين المفكر واللغوي العالمي تشومسكي والشاعر النواب. ننشره في ادناه.. على امل ان يظل ألق النواب حياً بيننا).
المحرر الثقافي
قبل عام، استضاف اتحاد الأدباء العراقيين، الدكتور الجراح عزيز الشيباني، المتخصص في الأعصاب، والمقيم في أمريكا..قدم محاضرة رائعة عن علاقة الإبداع بالجهاز العصبي.. وتشرفت بتقديمها وإدارتها، وفي ليلة المحاضرة دعانا الشاعر الراحل إبراهيم الخياط (أدام الله محبته وذكراه) الى جلسة عشاء على شرف الشيباني، وكان من الحاضرين مجموعة من الأطباء الأصدقاء لضيف الاتحاد ومنهم الطبيب المعروف حيدر العلي.. وشرق الحديث وغرب عن ذكريات تخص نضاله أيام حرب الأنصار وعن المعارضة.. ثم تحدث عن أنفاس الشاعر محمود درويش الأخيرة والشاهد على موته.. وحين وصل الحديث إلى مظفر النواب.. سرد لنا الشيباني هذه القصة الرائعة..
في التسعينيات صار النواب يشكو من أعصابه، فحصلتُ على موافقة دعوته إلى (بوسطن) لغرض علاجه في مشفاي. وترحيبا به استضفته في داري، وسط فرحة عيالي .. وتحدثنا عن الشعر والسياسة والفن والفكر والتصوف.. ثم استدرك النواب طالباً ومتسائلاً : أيمكن أن ألتقي بتشومسكي؟.. فقلت، في سرّي، وما علاقتك به؟ ما الذي يجمع النواب، الشرقي الشعبي الشيوعي بتشومسكي الغربي الأمريكي الفلسفي.؟!! وحتى أخرج من خطيئته ألتفتُ إلى حاسوبي طالباً من السيد كوكل إيميل نعوم تشومسكي، فأجاب، وكتبت رسالة: (في ضيافتي شاعر عربي عراقي اسمه مظفر النواب يرغب في لقاء معك...) فأرسلتها وأخبرت النواب، وكلي ثقة بأنها (إسقاط فرض) لا غير.. وضمان لصدق خدمتي له.. وبعد ٢٠ دقيقة طنَّ الحاسوب لينبيء عن وصول رسالة، وحين نظرت فإذا بها من تشومسكي.. واستيقظت كل حواسي فيما ورد بالرسالة: ((أهلا عزيزي.. ما هذه المهزلة أتريد لقاءً سريعاً؟ وأنا مشغول لما يقارب خمس سنوات: مؤتمرات ومحاضرات وندوات وأستاذ زائر في كبرى الجامعات؟.. ولكن لا عليك ( لا أستطيع أن أرفض طلباً لمظفر النواب) نلتقي يوم (كذا) صباحاً في الساعة العاشرة، بمكتبي))، حينها (داخت) كل حواسي فجأة ودهشة :أيعقل أن يكون تشومسكي من أجاب؟ أيمكن أن يكون الإيميل مزوراً.. فأدرك النواب دهشتي و(صفنتي) فقال ( شبيك عزيز خوما أكو شي).. لا لا ماكو شي بس تشومسكي جاوب
النواب: (اي وشكال)
عزيز: رحب باللقاء وحدد الموعد
النواب: خوش.. اي خلي اكملك سالفتي..
وبت حائراً بين النواب والترحيب به وسر هذا اللغز..
وكيف يمكن ألّا أنتهز فرصة كهذه... فأخذت معي كاميرا للتصوير وجهازاً للتسجيل.. وحين وصلنا إلى المكتب حسب الموعد استأذنت تشومسكي لتسجيل الحوار وتوثيقه.. ولكن ما في داخلي لا يهدأ ولا يصبر.. فقلت لتشومسكي أيمكن أن ابتدئ بسؤال؟
قال: نعم
قلت: ما علاقتك بالنواب.. كيف عرفته.. هل قرأت له؟
قال: لم أكن أعرف النواب.. ولكن دُعيت، مرة، إلى مؤتمر علمي وفي افتتاح المؤتمر عُرض فيلم اسرائيلي يتحدث عن علاقة الرؤساء العرب بإسرائيل وكيف يدعمون الدولة اليهودية، في السر، والفيلم مبني على وثائق حقيقية.. وفي الفيلم مشهد أثارني وهو زورق في نهر فيه مجموعة من المناضلين الحقيقيين ومنهم مناضل شيوعي يهتف ضد الرؤساء العرب ويكشف زيفهم، فبقيتْ قصيدته الحماسية النضالية عالقة في ذهني، وأخذت أسأل عنه وأبحث عن أشعاره وأفتش عن حياته وتفاصيلها فلم أحظ إلا بالقليل القليل،.. وحين وصلت رسالتك شعرت بفرح كبير ولا أريد أن أضيع الفرصة...أهلا بك مظفر النواب..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*رئيس تحرير مجلة "الأديب العراقي"
*****
صور من عراق منتفض

حمزة فيصل المردان

مدخل : -
قيلَ العراقيُّ الصبيُّ…
الذي زغردت على جثته المنايا
غيرُ عابئٍ… حثَّ من خطوته
ليسقي شجرة الحرية بدمه
ودموع الثكالى
خلفه زاحفة…

١/لست ظلّه…
هو امتداد …
لما يتدفق من الاحاسيس لحظة الامتزاج النبيل
في كأس محبته
التي يتملاها كل مندفع
ولست صورة مستنسخة منهم
هم دليل منعة
وانا دليل قوة ،
لكن ليست مفرطة ، ..

٢/ ابتسم يا ولدي
العراق سينتصر
تحت مجسّر الثورة ينتظرك
واصدقاؤك حملوا لافتة الحرية
فامضي مشرئبا ، ..

٣ / الصورة على الجدار لشاعر دهسته الكلمات
وبقيت تدهسه
كلّما جدّ جديد
على خارطة الوطن الجريح
وتألقت على جبينه الوضاء
آلاف الافكار
صغيرها وكبيرها
مسوّرة بخيال جامح

٤/ لست عاجزا
المرايا لا تبرح صورهم
التي خلفت التجاعيد على باطن القبلات
أطالعها، فترسم ميلاد بوحي
على سلالم
تسلقها الشهداء

٥ / انا ظلّه ، المنكسر بالدمع والعويل
وهو ضحكة الوطن…
ملحوظة…
*/ لم يعد الامر مجرد وقفة
يجب قلب الصفحة…
مثلما قلبت صفحات كثيرة
الامضاء عراقي…
*******
لماذا؟

لماذا يعمد بعض المسؤولين الى تشويه الحقائق.. هل يعتقدون ان الشعب يفتقد البصر والبصيرة، بحيث يُغَيَّبُ بصرُه، ويقبل ان يرى على وفق ما يرون؟
المتظاهرون يزدادون عدداً ووعياً وتضحية..
اما عشاق الكراسي فلا يملكون الا اكاذيبهم وعنفهم!
********
قصة قصيرة
دخــــــان

 

رجاء الربيعي

مازالت اصابعك تقبض على معصمي، فيما صوتي يتردد بين ردهات المشفى وانا الهج باسمك بين الناس مستنجدةً بالأطباء علّهم يعيدونك الى الحياة بعد ان ارتخت اصابعك وانت مسجّى على سريرك في قسم طوارئ المشفى الذي كلما مررت بقربه ادور برأسي لئلا انظر التابوت الذي حملك منها. صوتي هو كل ما تبقى يرنُّ في روحك التي كلما أجهدت من البعد عادت الي مرّةً اخرى . سئمت الوحدة هناك لعلّ في طموحي الكثير من المشاريع لك لنعمل عليها ونبدع معا، الا تحاول ان تكون معي مرة اخرى !. بابا،ما بك : ماما مازالت هنا في البيت جالسة تتحدث معك دوار اصابني من كثرة الحديث معها انك غادرت، ولكن انا للان انتظرك، المكتبة التي ملأ الغبارُ جنباتها وغطت كتبها الاحاديث الكثيرة، اكاذيب الكُتّاب والحكايا التي يسردها الساردون والكذب الذي ألّفه الشعراء، كلها تجمعت في الزاوية البعيدة من الغرفة. هذا الشاعر الذي كتبها مع الموت تنتهي حياته ولكن انا ما زلت اقرا بعض الاكاذيب وقد انتهت حياتك ولم تنتهِ حياتي، هذه الساردة الغبية التي ترقص في ليلة رأس السنة وانت مت في ليلتها كيف يتسنى لي الرقص فيها وكيف للكاتب ان يكذب هكذا الا يعلمون ان الاب لا يعوض. الضباب يخيم على المكان، الفجر بدا يكشف عن ملامح الناس وهم يغذون السير في الطرقات غير آبهين بالقصف المدفعي الكثيف الذي بلغت آثار شظاياه حد المدينة التي تسكنها، هيأت لك الحقيبة بابا وهذه مفاتيح السيارة وانتبه ارجوك فالقصف على اشده. القصف يزداد وبالمثل شرع الخوفُ ينتشر بين الناس بسرعة كبيرة . الأمُّ تصرخ من الم ممض في جسدها والخوف من الموت قد بلغ حده مع انها كانت تحلم الليل كله انها تقضي ليلتها في التنزه مع الرجل الذي غادر البيت ومعه المفاتيح كلها حتى باتت ابواب المنزل مغلقة علينا . - الا تعلمين ان الناس تريد الدخول الى الحديقة، هيا افتحي الباب على أن الأم سرعان ما سكتت فجأة.. مرعوبة تخشى ان تتحرك خوفا من القصف والنيران التي غطت المدينة عن بكرة ابيها. تقدمت العجلات العسكرية بسرعة، البيوت والخوف والهلع في قلب الأم وضجيج المارة يملأ طرقات المدينة التي سكتت على حين غرّة ! ما عاد الخوف والهلع يستمكنانها، أبدا تحاول ان تقلبها وتسألها، لكن الصوت الذي انتهى الى سمعها كان أنين والديها، حيث مُدد جسداهما على سرير طوارئ المدينة المنكوبة..
**********

ص6
خطاب الخصخصة
ثامر الهيمص
ورد في الدستور العراقي بمواده 30 و31 و33 و34 و35 و36. حيث تضمن الدولة الضمان الاجتماعي والصحي والتعليم المجاني وصولا الى الثقافة والرياضة، ناهيك عن ما ورد في الدستور عن المساوات عموما ومبدأ النفط ملك الشعب العراقي والعراقيين متساوون في الحقوق والواجبات.
لعل ما يعزز ذلك ان النفط العراقي ليس مجرد مورد اساس بل بات الان موردا يرسم كل شيء اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، ومع توقع استمرار الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، سيستمر الريع النفطي العام في فرض تاثيره الكبير على تطور البلد في المدى القريب والبعيد بغض النظر عن توسع دور القطاع الخاص وتراجع القطاع العام في الاقتصاد. (د.صبري زاير السعدي / التجربه الاقتصاديه في العراق الحديث ص 570 سنة 2009). وهذه الهيمنه للدوله كمحتكره للنفط نتج عنها تهميش القطاع الخاص ومحدودية دوره.
اما المعزز الثاني الذي يكمل الحلقة هو العامل الدولي والاقليمي خصوصا بعد انتهاء الحرب الباردة فقد تجسد من خلال العولمة سواء كانت سياسات او ثقافات كما جسدها الكاتب الامريكي فوكوياما بكتابه نهاية التاريخ اي ان الرأسمالية خالدة بنسختها الأمريكية.
اي ان الدولة عندهم تكون ليبرالية والا فلا، فان الدولة في العالم الاسلامي والعربي بالذات لم تنجح في تطبيق الوصفة اللبرالية على المقاييس الامريكية، اي هي" بالمصطلح الرسمي الامريكي (دولة فاشلة) فهي لا تستحق ان تعامل كدولة ذات سيادة. وهنا يجري التلاعب بالمكونات القومية ايما تلاعب. فليس المهم تعميق التجانس وبناء صيغة للتكامل الوطني –القومي بل المهم العكس. اي اعادة بناء الدولة على اساس (الشتات التقليدي) اي على اساس الانقسامات الفرعية: القبلية والطائفية والعرقية والمناطقية ...الخ. (د.محمد عبد الشفيع عيسى /الاقتصاد السياسي للعولمة والتكنولوجيا /ص334عام 2004). وهكذا تنسج باقي الدول في التحالفات الغربية طبييعة علاقاتها وسياساتها مع العراق وغيره سواء من خلال الامم المتحدة او مجلس للامن او البنك الدولي وصندوق النقد الدولي او منظمة التجارة العالمية وصولا الى حلف الاطلسي وحتى سياسات الأوبك النفطية.
فالأمريكان يقولون ان 10في المائة من خزين الطاقة هي في بلدنا وهذا ما يفسر بناء أكبر سفارة امريكية عالميا في بغداد واكبر قنصلية عالميا في كردستان. في حين لديها حلفاء تاريخيين في الشرق الاوسط هم دول الخليج واسرائيل. بالمقابل لدينا اطول حدود مع جار التاريخ والجغرافية إيران بعلاقتها المتقاطعة مع الهيمنة الأمريكية، وان تركيا جار التاريخ والجغرافية ودولة المنبع للرافدين.
السؤال الان اجاب عنه التاريخ من المركزيات المتعاقبة لمواجهة اخطار اقل مما هي الان ولكنها فشلت في الإجابة بتأسيس دولة المواطنة. وتداول السلطة ترياق التنمية المستدامة والخروج من احادية الريوع. ان البلدان النامية النفطية في العصر الحديث تشبه اسبانيا في القرن السادس عشر من حيث الطريقة التي عملت بها طفرات سلعية طويلة او قصيرة الاجل على تحويل بناها المؤسسية ، من ان هذه الطفرات تخلق اوضاعا ونظم معتقدات استثنائية لأنها هي استثنائية (تيري لين كارل / مخاطر الدولة النفطية / ترجمة عبد الاله النعيمي /ص451سنة 2008) . هذا عطب بنيوي وسبقه العامل الدولي الذي وصل الى حد الاحتلال واقامة القواعد وجيران جعلوا منا حديقة خلفية ..كيف نجري خصخصة ونحن نتشرذم تحت عناوين فجرتها العولمة بكل ابعادها .كيف نحول الخصخصة كعنوان الى وحدة وطنية وتنمية مستدامة بدستور ضامن للحريات والمساوات بنفط ملك عام للمجتمع ؟
المركزيات في الاقتصادات الريعية ادت الى دكتاتوريات مقيتة وغالبا كانت كمبرادورية وفشلت في اقامة مؤسسات بحدها الادنى وهي تستمع وتنفذ سياسات صندوق النقد الدولي ولعل أبرزها دول امريكا اللاتينية، وما جرى بها من دكتاتوريات وانقلابات عسكرية تحت الهيمنة الامريكية حتى الان. وبذلك كانت المركزيات بدون تنمية حقيقية او الحد الادنى من الديمقراطية والمؤسساتية.
فالخصخصة اجمالا تتحدد اولا تعمل على تقليص سلطات واختصاصات اجهزة التخطيط المركزيه واضعاف دور السياسة المالية والاعتماد اساسا على السياسة النقدية والتي يختص بوضعها البنك المركزي في توجيه النشاط الاقتصادي، والاداة الرئيسة في هذا الصدد سياسات اسعار الفائدة اذ يلجأ البنك المركزي الى رفعها او خفضها في ضوء حالة النشاط الاقتصادي بشكل عام. وكذلك الخصخصة على فتح الابواب على مصراعيها
امام الاستثمارات الأجنبية وتحرير اسعار السلع الوسيطة والنهائية وتحرير الايجارات الزراعية والتجارة استيرادا وتصديرا. (د.صالح ياسر /الخصخصة /ص92 /2016) . امام هذا التفكيك والتعويم للبنى التقليدية السيسيواقتصادي تخرج الصيرورة الطبيعية نحو التطور الاعتيادي من اطاراتها .وبعبارة اخرى فان القوى الجمعية التي تتنازع على (الكعكة) الواحدة تتحول في الفكر والسلوك المترجم له الى (ذرات مفردة) لا تعود تمارس علاقاتها المتبادلة بوصفها مجموعات ولكن كاشخاص طبيعيين .وهذا التفتت الشامل ،والتشظي ، اذا صح التعبير، ينسحب على كافة الميادين (التفاعل الاجتماعي) سواء في في ذلك النشاط الاقتصادي المهني او العمل الاجتماعي ،او الممارسة السياسية .(د.محمد عبد الشفيع عيسى /مصدر سابق ص176) .
في ضوء ما تقدم حول تعويم للبنى التقليديه وما يتزامن معها من تفتت وتشظي اجتماعي وسياسي ،بات متجسدا من خلال فورة الاثنيات والعرقيات وكافة الهويات الفرعية لتتحول كبيئة حاضنة للخصخصة كونها هوية الليبرالية وتجسيد لديمقراطية برلمانية .نجدها هذه واضحة من خلال المحاصصة غير الدستورية، فوصلت اقتصاديا الى ان ظهر لدينا اقتصادان خاصان متناحران رغم ان الاقتصاد الاستيرادي كان عاملا لوجستيا للقطاعين الزراعي والصناعي بات الان عدوا لدودا لهما من خلال الاستيراد على حساب المنتج الوطني ولم يكن للقطاعين الزراعي والصناعي سوى حصة متواضعة من الناتج الوطني باقل من 5 في المائة ، ولذلك يسعى على تكريس التجارة العشوائية بدعم من سياسات البنك المركزي حيث امتداداته السياسية ليحول البلد الى مولات والمعامل مخازن لمستورداته .هذا خيار الليبرالية المطروح امريكيا بنتائجه الكارثية وانعدام رؤى في احداث تنمية حقيقية . او الدخول في عقد جديد لاقتصاد الدولة يبنى على تدخل واسع صوب احداث تنمية كبرى تكون القيادة الاقتصادية فيه لمؤسسة الدولة لبناء اقتصاد حداثة واستخدام واسع النطاق وبنية تحتية واعدة شريطة تحمل معدلات من التضخم والحرمان من لوازم استهلاكية وترفيهية مهمة ناجمة عن اغلاق الباب التجاري المفتوح لتمثل جميعها تضحية من نوع آخر في طراز الحياة ينبغي على المجتمع تحملها! ( د.مظهر محمد صالح /الاقتصاد الريعي المركزي ومأزق انفلات السوق/ص46 بغداد 2013).
تاريخ وتجارب: التجارب الاشتراكية عموما التي انهارت بعد الاتحاد السوفيتي تماسكت لحد ما رغم التراجعات لسبب اساس انه كانت هناك بنية تحتية صناعيا وزراعيا وحتى في الصين بنجاحها يعود لبنيتها التحتية اولا ثم قيادة الدولة التقليدية للاقتصاد بحلقاته الحيوية التي تحرك باقي الحلقات التابعة ، فالكوادر واعضاء الحزب وموظفو الدولة اصبحوا الهيكل الاساس للطبقة الرسمالية الجديدة .(د. نجاح كاظم/الصين القوة العملاقة الجديدة /ص172/2010) .اما الدكتاتوريات التي انهارت في العراق وغيره فانها بدون بنية تحتية وبالتالي بدون قواعد شعبية مرتبطة بها ،حيث كانت عصى الأجهزة الامنية جاهزة وهذا اساس التخبط والهشاشة قبل وبعد الربيع العربي ،مما جعل الباب مفتوحا للتدخل الفظ دوليا واقليميا .
فالانفاق التنموي كان دائما أكثر عرضة للتخفيض في الحالات التي تمر فيها الايرادات العامة بأزمة. (د. عبد الرزاق الفرس /الحكومة والفقراء والانفاق العام /ص192/1997) مما يدفع للاقتراض من صندوق النقد الدولي. الذي يدار عمليا وفق شروط وسياسات الغرب وامريكا على الاخص، اذ يعمل في صندوق النقد الدولي 2487 موظفا من بينهم
1866 خبيرا من المنظرين للاقتصاد السوق الحر ويجري اتخاذ القرارات المهمة بطريقة التصويت المرجح الذي يعني ان الدول التي تملك حصصا أكثر في رأس مال الصندوق هي التي تقرر، وبذلك تصبح الدول الاحتكارية الخمسة الدائمة العضوية هي امريكا واليابان والمانيا وبريطانيا وايطاليا. وامريكا تملك 22في المائة فهي الدولة التي تتحكم في صندوق النقد الدولي وتفرض رؤيتها ولهذا منذ نشأة الصندوق لم يتخذ قرارا واحدا مخالفا لتوجيهات امريكا. (د. عودة ناجي الحمداني/صندوق النقد الدولي ودوره في تعميق الديون الخارجية للبلدان النامية (خصوصية ديون العراق) / ص39/2014)، وهذا مما عزز التبعية والهشاشتين الاقتصادية والسياسية، اضافة للعوامل البنيوية لتتعزز اتجاهات الخصخصة الفجة الناجمة عن الانفلات والتشرذم من خلال كبح الناتج الوطني وعزل التجارة بقطاعها الخاص ووضعها بالاتجاه المعاكس مع انهاض الناتج الزراعي والصناعي الحالي الذي استطاع وكما قيل ان يحمي 84 منتجا صناعيا و15 زراعيا.
عموما تجارب الخصخصة لم تأت من فراغ وغالب التجارب العالمية في الدول الرأسمالية حاضنة الخصخصة كانت وما زالت تحددها الجدوى الاقتصادية المقترنة سياسيا وليس مجرد تلبية لمطالب خارج هذه الاعتبارات. ومن هذه النماذج في معقل الرأسمالية في بريطانيا تجربة مؤسسة الاتصالات البريطانية وتجربة وادي تنسي في امريكا ومؤسسة الاتصالات اليابانية وسكك الحديد الكندية رأس المال والخطوط الجوية الفرنسية.
هذا التحول الى القطاع الخاص ان يراعي اتباع اسلوب التحول الجزئي الى القطاع الخاص، باستخدام نمط الشركة المساهمة ذات الملكية المختلطة، والتي يساهم فيها القطاع الخاص العاملون بأكثر من نصف راس المال الى جانب الدولة. ( د.ربيع صادق دحلان التحولات الى القطاع الخاص/ص250 /1988) .
فحتى الدول الرأسمالية التي تجدد نفسها وقواها الانتاجية وتضاعف كفاءة العمل تلتزم بالتدرج في التحول ليس بناء على مصالح آنية فئوية،
ففي بلدنا إذا ما أردنا خصخصة فعلينا ان نستفيد من تجربة القطاع المختلط الصناعي اذ لدينا 17 شركه للصناعة الخفيفة والانشائية والغذائية في بغداد وكركوك والفلوجة. لابد من الاستفادة من هذه التجربة التي نجحت لعقود خصوصا في العقد الاخير قبل الاحتلال الامريكي، حيث تضررت هذه الشركات بمبلغ 29686 مليار دينار من رأس مالها البالغ 6138 مليار دينار. هذه البداية بإحياء وتوسيع القطاع الخاص
هذا في الصناعة اما الزراعة فهذا القطاع ما زال متخلفا اذ يعاني من مشكلة محدودية الفردية في الانتاج الزراعي المقترنة عادة بغياب تصنيع الريف الذي يصنع ويُعلَّب المنتج رغم انه نجحت تجربة معامل كربلاء للفاكهة ومعامل المعجون في النعمانية وغيرها. رأس المال مجرد ليس جبان فالقطاع الخاص العراقي تعرض لمعوقات التاميم عام 1964 واشتراكيات البعث والحصار والاحتلال بعد 2003 فهرب في البداية الى الاردن ليصبح الان أكبر مالك عقاري وأجنبي هناك ومعامل تصدر مواد للبلد الام.
في كل الاحوال وبعد فشل الاستثمار كما جسده قانون رقم 13 وتهاوي مؤتمر الكويت الداعم في السنة الماضية يواكبها فساد استثنائي وفشل أمنى وسياسي باقصاد ريعي يتصاعد باعتماده على النفط مع ديون وخدمتها لأكثر من مائة مليار دولار، لا يمكن الا المراوحة في خانة الاستيراد العشوائي وتدميره للمنتج الوطني بتبعاته المالية والنقدية.
لذلك لابد ايضا من تصنيع الريف لايقاف نزف البطالة والعشوائيات التي تشكل 13في المائة من مجموع سكان المدن وبغداد 22في المائة وتبعات ذلك من كلف خدماتيه وامنيه، لا يمكن استيعابهم الا بعد تشغيل250 مشروعا حكوميا وهذا لا يلوح في الافق المنظور في ضوء السياسات الحالية،
ولدينا تجربة او مشروع لم يكتمل وهو مشروع ربيعة في الموصل يمكن تعميمه وتعميقه متكاملا مع الاقليم باقي المركز
من خلال ماتقدم وفي ضوء الامر الواقع لابد من التأكيد ان البنية الاساس لابد ان تكون من خلال الدولة التي لديها ستراتيجية عشرية بوارة تخطيط تأخذ دورها كاملا متكامل بخبرات متجددة خلاقة بنتائج وارقام.
لا يسعنا في الختام سوى التاكيد انه لا نجاح للخصخصة الا عبر دولة رشيدة بكل المقاييس تحدد اولوياتها مسبقا وهكذا نجحت الصين ومجموعة نمور اسيا وتركيا وإيران والمجموعة السوفيتية السابقة، وكذلك دول امريكا اللاتينية التي تعاني من سياسات ووصفات صندوق النقد الدولي السحريه كما تصوروها وكما ننغمس بها الان.
اذن لابد ان نعود الى دستورنا كما ورد في المقدمة اذ يوحي بالمساواة جليا باقتصاد السوق الاجتماعي الضامن للعدالة والمساواة والضمان الصحي والتعليم المجاني والشراكة في ملكية النفط والمساواة في الحقوق والواجبات امام القانون بعد ترجمة المواد الدستورية بقوانين نافذة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

تغيّرالمناخ كان السبب في انهيار الامبراطورية الآشورية
عُرفت الإمبراطورية الآشورية الحديثة بقوتها العظمى، كونها أكبر إمبراطورية في عصرها، حيث سيطرت على الشرق الأدنى لمدة 300 عام قبل انهيارها الدراماتيكي.
وتقول دراسة جديدة إن ازدهار وانهيار الامبراطورية التي ظهرت في سنة 912 قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين، وامتدت في أوجها من البحر الأبيض المتوسط ومصر في الغرب إلى الخليج وغرب إيران في الشرق، سببه التغير المناخي وبدأت الإمبراطورية في الانهيار بعد وقت قصير من وفاة الملك آشوربانيبال، الذي لُقب بملك العالم، حوالي عام 630 قبل الميلاد، ثم الاستيلاء على مدينة نينوى الكبرى في عام 612 قبل الميلاد على يد البابليين وحلفائهم، وبحلول نهاية القرن السابع قبل الميلاد، كان سقوط الإمبراطورية قد اكتمل.ويقول العلماء إن التقلبات في ثروات الإمبراطورية، تزامن مع تحول دراماتيكي في مناخها من الرطب إلى الجاف، وهو تغيير مهم في الإمبراطورية التي تعتمد على المحاصيل.وكتب العلماء في الورقة البحثية: "إن نحو قرنين من هطول الأمطار وارتفاع المحاصيل الزراعية، شجعت التحضر عالي الكثافة والتوسع الإمبراطوري الذي لم يكن مستداما عندما تحول المناخ إلى ظروف الجفاف الشديد خلال القرن السابع قبل الميلاد".وبعبارة أخرى، بينما لعبت الحرب الأهلية والتوسع المفرط والهزيمة العسكرية دورا في انهيار الإمبراطورية، فمن الممكن أن يكون الدافع الأساسي لحدوث ذلك، هو انحسار المحاصيل التي أدت إلى الانهيار الاقتصادي وتفاقم الاضطرابات السياسية والصراعات.وصرح البروفيسور نيكولاس بوستغيت، خبير الآشورية من جامعة كامبريدج، والذي لم يشارك في الدراسة، بأن تغير المناخ ساعد في إنهاء الإمبراطورية، وقال: "ليس لدينا أي تفسير أفضل لما حدث للإمبراطورية الآشورية خلال تلك الأوقات"، معللا ذلك بندرة السجلات المكتوبة من حوالي 645 قبل الميلاد إلى غاية معركة نينوى عام 612 قبل الميلاد.ولدراسة التأثير المحتمل للمناخ، قام فريق العلماء بتحليل اثنين من الرواسب الكلسية المأخوذة من كهف "كونا با" في شمال العراق، وبحثوا في نسبة نوعين مختلفين من ذرات الأكسجين، والمعروفة باسم النظائر، داخل الرواسب المعدنية التي تشكلت مع تدفق المياه إلى الكهف.وتلقي هذه النسبة الضوء على مستويات هطول الأمطار، وجمع الفريق النتائج مع مادة الثوريوم، لتكشف أنه بين عامي 925 قبل الميلاد و550 قبل الميلاد، كانت هناك مرحلتان مميزتان من المناخ.
استمرت الأولى حتى 725 قبل الميلاد، وتميزت بظروف أكثر رطوبة من المتوسط، ويشير الفريق إلى أن الفترة ما بين 850 قبل الميلاد و740 قبل الميلاد، كانت واحدة من أكثر الفترات الممطرة، وهي مرحلة تتلاءم مع توسيع الإمبراطورية الآشورية الحديثة.
وتميزت المرحلة المناخية الثانية بظروف جفاف على نحو متزايد بين عام 675 قبل الميلاد و550 قبل الميلاد، حيث كانت الإمبراطورية الآشورية الحديثة تشهد انهيارا، وكانت المنطقة تعيش مرحلة قحط هائلة.وقال البروفيسور آشيش سينها من جامعة ولاية كاليفورنيا، وهو عالم مناخ قديم والمؤلف الرئيسي للدراسة، إنه على الرغم من أن الإمبراطورية الآشورية الحديثة كانت شاسعة، إلا أن نماذج الكمبيوتر وبيانات هطول الأمطار تظهر أنها تأثرت بظروف مماثلة مثل كهف "كونا با". وأضاف: "إذا واجهت هذا الجفاف الحاد والشديد، فإنها تميل إلى التأثير على منطقة أوسع بكثير من موقع واحد فقط". وكشفت بيانات الأقمار الصناعية أن إنتاجية المحاصيل في شمال العراق حساسة للغاية للتغيرات الطفيفة في هطول الأمطار، فعندما تكون مستويات الأمطار منخفضة، يقل إنتاج المحاصيل في جميع أنحاء المنطقة خلال فترات الجفاف.
وخلص الفريق إلى أن التحول إلى مرحلة القحط الشديد ربما كان لها تأثير مدمر على المجتمع. وقال البروفيسور جيمس بالديني، الخبير في تحليل الأزمات، والذي لم يشارك في الدراسة، إنه على الرغم من تعدد أسباب الانهيار إلا أن الدراسة لم تدع مجالا للشك بأن الجفاف هو سبب سقوط الإمبراطورية خاصة أن أنماط المناخ المماثلة حدثت أيضا خلال ازدهار وانهيار حضارة المايا.
وأضاف بالديني: "تزدهر الحضارة بالتوازي مع كمية الأمطار ووفرة الغذاء، ولكن بمجرد أن تتوقف الأمطار عن المناطق لفترات طويلة من الزمن، فإن هذا يتسبب في المجاعة وعدم الاستقرار السياسي والحروب الأهلية والغزوات الأجنبية".
وأشار بالديني إلى أن الماضي يمكن أن يحمل دروسا مهمة في الوقت الحاضر، حيث يؤدي استخدام الوقود الأحفوري إلى تغير المناخ.
ـــــــــــــــــــــــــ
"الغارديان" البريطانية


ص 7

العراق يحصد الذهب في بطولة آسيا بالقوة البدنية

كازاخستان – محمد مخيلف
حقق منتخبنا الوطني بالقوة البدنية الجمعة سبع ميداليات متنوعة في بطولة اسيا المفتوحة بالقوة البدنية والمقامة حاليا في مدينة ألماتا الكازاخستانية.
وجاءت ميداليات العراق عن طريق اللاعبين علي شوقي وعلي ياسر، حيث أحرز الأول ثلاث ميداليات واحدة ذهبية وميداليتين برونزيتين، ضمن فئة الشباب وعلى وزن ٨٣ كغم. وأحرز الثاني أربع ميداليات ثلاث منها فضية وواحدة من البرونز وعلى وزن ٨٣ كغم. وبهذا أصبحت حصيلة العراق في البطولة لغاية الآن أربع عشرة ميداليات متنوعة بعد ان ربح منتخبنا سبع ميداليات في اليومين الماضيين.
يذكر ان بطولة اسيا المفتوحة بالقوة البدنية انطلقت في الثاني من الشهر الجاري وتختتم في الثامن منه ويشارك فيها 22 منتخباً من مختلف أنحاء القارة الصفراء.

*************

في نهائي خليجي 24
اليوم.. المنتخب السعودي يلاقي الأحمر البحريني
إعداد – طريق الشعب
تقام اليوم الأحد المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج العربي الـ24 والتي أقيمت منافساتها في العاصمة القطرية الدوحة، وسيلتقي في المواجهة الختامية المنتخب السعودي المنتصر على قطر مع الفريق البحريني الذي عبر المنتخب العراقي بفارق ركلات الترجيح.

وأعلنت اللجنة المنظمة لبطولة (خليجي 24)، إقامة المباراة النهائية للمسابقة، على ملعب عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل، في العاصمة القطرية الدوحة.
وكان من المقرر إقامة المباراة في "استاد خليفة المونديالي"، لكن اللجنة المنظمة قررت نقلها إلى الدحيل، لضمان امتلاء الملعب، الذي يتسع لـ12 ألف متفرج، خاصة بعد عدم تأهل المنتخب القطري إلى المباراة النهائية، عقب الخسارة 0/1 أمام نظيره السعودي.
وخصص الاتحاد البحريني لكرة القدم خمس طائرات للجماهير، لحضور المباراة النهائية، فيما لم يعلن اتحاد الكرة السعودي حتى الآن، سفر جماهيره الى الدوحة.
واستضاف ملعب "عبد الله بن خليفة" مباريات المجموعة الثانية من البطولة، بالإضافة إلى مباراة الدور قبل النهائي، بين العراق والبحرين.
وأقيمت مباريات المجموعة الأولى في استاد خليفة الدولي، بينما لُعبت مباراة واحدة على ملعب الجنوب المونديالي في الوكرة، وجمعت قطر والسعودية.

وعد لاعبي الأخضر

وعد نجوم المنتخب السعودي الأول، الشعب السعودي بتحقيق الفوز على البحرين، والتتويج بلقب بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين لكرة القدم.
ووجه نجوم الأخضر رسائل الى الجماهير السعودية عبر حساباتهم على موقع "تويتر"، عقب الفوز وبلوغ نهائي كأس الخليج.
وقال ياسر الشهراني ظهير أيسر الأخضر: "الحمد لله دائمًا.. دعواتكم وإن شاء الله نفرحكم بالبطولة".
من جانبه، كتب سالم الدوسري جناح الأخضر المميز الذي غاب عن مباراة قطر للإصابة: "مبروك يا أبطال".
وغرد يحيى الشهري صانع ألعاب الأخضر: "ألف مبروك تأهل منتخبنا الوطني لنهائي البطولة الخليجية.. وبإذن الله تكتمل فرحتنا بتحقيق اللقب".
نجم البحرين يحلم بالإنجاز التاريخي أمام السعودية
من جانبه أبدى محمد يوسف حردان لاعب المنتخب البحريني، ثقته في قدرة منتخب بلاده على الفوز على نظيره السعودي وحصد لقب كأس الخليج العربي لكرة القدم )خليجي (24 وذلك للمرة الأولى في تاريخه.
وقال حردان في تصريحات صحفية: "الوصول الى النهائي أمر أسعدنا كثيرا، وجاء على حساب فريق قوي هو العراق، ونتمنى أن يحالفنا التوفيق أمام السعودية لمعانقة الكأس".
وأضاف: "أثبتنا قدراتنا في مباراة قبل النهائي أمام العراق، وقدمنا لقاءا كبيرا، كنا خلاله عند حسن الظن بنا، وتمكنا من العودة بعد أن تأخرنا مرتين والحمد لله حالفنا التوفيق وحققنا المهمة بالتأهل على حساب أقوى المنافسين على اللقب".
وتابع حردان: "مباراة السعودية قوية، وندرك أنها لن تكون سهلة لكننا سنبذل قصارى جهدنا لنسعد الشعب البحريني والجماهير باللقب لأنه هدفنا الأول منذ أن حضرنا إلى الدوحة".
وتأهل المنتخب البحريني إلى المباراة النهائية، بعد فوزه على نظيره العراقي 3/5 بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 2/2.


***********

سلة الاخبار...
كاتنيتش يعلن رغبته في حضور
بطولة آسيا للمنتخبات الاولمبية

الدوحة - حسين البهادلي
ابدى مدرب المنتخب الوطني السلوفيني ستريشكو كاتنيتش نيته الحضور الى بطولة كأس اسيا للمنتخبات الاولمبية والتي يشارك فيها منتخبنا والمقرر انطلاقها الشهر المقبل في تايلند من اجل متابعة اللاعبين".
وقال المدير الاداري للمنتخب الوطني باسل كوركيس ان المدرب السلوفيني كاتنيتش سيتقدم بطلب رسميا الى الاتحاد العراقي الاسبوع الحالي من اجل تأمين تواجده في نهائيات كأس آسيا للمنتخبات الاولمبية من اجل متابعة لاعبي المنتخب في البطولة عن قرب لاختيار الاصلح لتمثيل المنتخب الوطني مستقبلاً".
وقال كوركيس ان المدرب يتوقع بروز عدد من الاسماء في البطولة والتي ستصب في مصلحة المنتخب الوطني وتدعيم صفوفه لاسيما في الاستحقاق المهم الخاص بتصفيات كأس العالم".
يذكر ان قرعة بطولة آسيا للمنتخبات الاولمبية وضعت منتخبنا الى جانب منتخبات "استراليا - تايلند - البحرين" على ان تفتتح منافسات البطولة في الثامن من شهر كانون الثاني المقبل".

وفد أسود الرافدين يحط الرحال
في بغداد

بغداد – طريق الشعب
عاد وفد المنتخب الوطني لكرة القدم، إلى العاصمة بغداد بعد نهاية مشاركته في بطولة كأس الخليج "خليجي 24" في قطر.
وودع أسود الرافدين البطولة من دور نصف النهائي، بعد خسارته أمام البحرين بركلات الترجيح (5-3) عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الايجابي 2-2.
وكان المنتخب الوطني قد تصدر مجموعته في البطولة برصيد 7 نقاط، بفوزين على قطر 2-1 وعلى الامارات 2-0 وتعادل امام اليمن 0-0.
وتحصل الاتحاد العراقي لكرة القدم، على مبلغ مليون دولار نظير مشاركته في البطولة.

برشلونة يفضل نيمار على مبابي

متابعة – طريق الشعب
يفضل برشلونة استعادة نجمه البرازيلي السابق، نيمار دا سيلفا، من باريس سان جيرمان، على ضم زميله كيليان مبابي، وفقا لتقرير صحفي فرنسي.
وبحسب موقع "le 10sport"، فإنه رغم التقارير التي ربطت برشلونة بمبابي مؤخرًا، إلا أن مسؤولي النادي الكتالوني يفضلون التعاقد مع نيمار.
وكانت تقارير صحفية إسبانية، قد أفادت برغبة البارسا في ضم الدولي الفرنسي، مقابل 120 مليون يورو إضافة إلى أنطوان غريزمان وعثمان ديمبلي.
لكن برشلونة سيختار نيمار، إذا كان عليه المفاضلة بينه ومبابي، وفقا للموقع الفرنسي.
جدير بالذكر أن نيمار كان هدفًا للنادي الكتالوني، الصيف الماضي، حيث أجريت المفاوضات لإعادته إلى كامب نو، لكن برشلونة لم ينجح في التوصل الى اتفاق مع سان جيرمان، بشأن قيمة الصفقة.

البند المثير يدفع يوفنتوس صوب هالاند

متابعة – طريق الشعب
أفاد تقرير صحفي إيطالي، بأن يوفنتوس انضم إلى مانشستر يونايتد في سباق التعاقد مع النرويجي إيرلينغ هالاند نجم ريد بول سالزبورج النمساوي.
وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية، قد كشفت، أن هالاند لديه بند في عقده يمنحه حق الرحيل عن سالزبورج مقابل دفع 17 مليون جنيه إسترليني.
وبحسب صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية، فإن يوفنتوس يسعى الى استغلال هذا البند من أجل الحصول على خدمات هالاند. وسجل هالاند (19 عامًا) هالاند 27 هدفًا، وصنع 7 أخرى، خلال 20 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم. ويعتبر مانشستر يونايتد من أكثر الأندية المهتمة بضم هالاند، في ظل سعيه الى تدعيم خط هجومه بعد رحيل الثنائي روميلو لوكاكو وأليكسيس سانشيز، حيث سبق وأشرف المدير الفني أولي جونار سولسكاير على تدريبه في مولدي النرويجي.
ولمع نجم هالاند في دوري الأبطال هذا الموسم، خاصة بعدما سجل 8 أهداف خلال 5 مباريات فقط، ليحتل المركز الثاني في ترتيب الهدافين حتى الآن، خلف روبرت ليفاندوفسكي (10 أهداف).


**************

ديوكوفيتش يستعد في أديليد للدفاع عن لقب أستراليا المفتوحة
متابعة – طريق الشعب
قال منظمون إن نوفاك ديوكوفيتش المصنف الثاني عالميًا، سيشارك في النسخة الأولى لبطولة أديليد الدولية للتنس الشهر المقبل قبل الدفاع عن لقبه في أستراليا المفتوحة.
وسيبدأ ديوكوفيتش، الاستعدادات الرسمية للموسم الجديد في بطولة مبادلة العالمية في أبوظبي في الفترة بين 19 و21 كانون الأول الجاري وسيمثل صربيا في النسخة الافتتاحية لكأس الاتحاد الدولي للتنس في أستراليا في مطلع كانون الثاني.
وبعدها سينتقل ديوكوفيتش، 32 عامًا، الذي هزم رافاييل نادال ليحقق الرقم القياسي بالفوز بلقب أستراليا المفتوحة للمرة السابعة في وقت سابق هذا العام، إلى أديليد التي تضم منافسات للرجال والسيدات بين يومي 12 و18 كانون الثاني.
وفي بطولة السيدات تشارك الأمريكية فينوس وليامز، الفائزة بـ 7 ألقاب في البطولات الأربع الكبرى بجانب آشلي بارتي المصنفة الأولى عالميًا، وسيمونا هاليب، وبترا كفيتوفا، وكيكي بيرتنز.
وقال أليستر مكدونالد مدير البطولة في بيان "نوفاك وفينوس ضمن أساطير لعبتنا، ونتشوق لمشاهدتهم هنا في أديليد".
وتقام منافسات أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في الموسم، في ملبورن بارك من 20 كانون الثاني، وحتى 2 شباط.

************


الكرة الذهبية تدفع مبابي نحو مدريد

وكالات
ذكر تقرير صحفي فرنسي، أن كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، يخطط للانتقال إلى ريال مدريد، من أجل الظفر بجائزة الكرة الذهبية.
وقال موقع le10sport، إن حلم كيليان مبابي يتمثل في الانتقال لريال مدريد، وهو ما ذكره من قبل، زين الدين زيدان مدرب الفريق الملكي.
وأشار الموقع إلى أن عائلة اللاعب الفرنسي وكل من حوله نصحوه بالانتقال إلى ريال مدريد، إذا كان يريد الفوز بالكرة الذهبية.
وأوضح دلفين فيرثيدين محامي مبابي، أن الأمر لو كان بيده، لسهل رحيل كيليان إلى ريال مدريد من أجل الظفر بالكرة الذهبية.
ويمتد عقد مبابي مع باريس سان جيرمان حتى صيف 2022، لكن ريال مدريد قرر الدخول في مفاوضات مع باريس سان جيرمان بنهاية الموسم الجاري.
في الوقت نفسه، يحاول ليوناردو المدير الرياضي لباريس سان جيرمان، إقناع مبابي بشتى الطرق بتجديد عقده مع حصوله على راتب خيالي يجعله الأغلى في العالم بعد ليونيل ميسي.

*************


محرز بديلا في ديربي مانشستر
وكالات
أعلن فريقا مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، عن تشكيلتيهما الأساسيتين لمولجهتهما المرتقبة مساء السبت، في قمة مباريات الجولة السادسة عشرة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
وخلت تشكيلة مانشستر سيتي الأساسية من اسم الدولي الجزائري رياض محرز الجالس على مقاعد البدلاء لحساب بالرتغالي برناردو سيلفا.
أما تشكيلة يونايتد، فشهدت مشاركة الرباعي الهجومي دانييل جيمس وجيسي لينجارد وماركوس راشفورد وأنطوني مارسيال، فيما يلعب لوك شاو على الناحية اليسرى بدلا من براندون ويليامز.
وفيما يلي تشكيلة الفريقين لهذه المباراة:
مانشستر سيتي: إيدرسون، ووكر، فرناندينيو، ستونز، أنجيلينو، رودري، دافيد سيلفا، دي بروين، برناردو سيلفا، سترلينج، جيسوس.
مانشستر يونايتد: دي خيا، وان-بيساكا، ماجواير، لينديلوف، شاو، ماكتوميناي، فريد، جيمس، لينجارد، راشفورد، مارسيال.

*************

خمسة مرشحين لتعزيز صفوف تشيلسي بعد رفع العقوبة

متابعة – طريق الشعب
حصل تشيلسي على مراده، بعدما كسب الاستئناف الذي تقدم به الى محكمة التحكيم الرياضية، لتتقلص فترة إيقافه من التعاقدات، ويصبح النادي قادرا على ضم لاعبين جدد في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قد وقع عقوبة الحرمان من التعاقدات لفترتي انتقالات متتاليتين على تشيلسي، بعد تجاوزات للأخير في التعاقد مع لاعبين قصّر.
وبدأ تشيلسي الموسم الحالي بقيادة المدرب فرانك لامبارد، دون شراء لاعبين جدد، لتتم الاستعانة بمجموعة من اللاعبين الشبان الذين كانوا معارين لأندية أخرى، وهو ما ساهم في اكتشاف وجوه جديدة.
لكن أوجه القصور في التشكيلة بدت واضحة خلال المباريات الماضية، وتدرك إدارة تشيلسي أن الحاجة باتت ملحة لضخ دماء جديدة بالفريق عبر صفقات قوية، إذا ما أراد النادي اللندني المنافسة على أحد المراكز المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
كما أن تشيلسي، مطالب بالبحث عن بدائل للاعبين ستنتهي عقودهم قريبا، مثل الفرنسي أوليفييه جيرو، والإسباني بيدرو رودريجيز.
والحل السريع يكمن في الإنفاق ببذخ، مع ورود تقارير صحفية حول وجود ميزانية ضخمة قدرها 150 مليون جنيه إسترليني مخصصة للانتقالات، خصوصا بعد بيع مجموعة من اللاعبين أبرزهم إيدين هازارد وألفارو موراتا.
وفيما يلي مجموعة من اللاعبين الموجودين على لائحة اهتمامات تشيلسي في الميركاتو الشتوي:

ويلفريد زاها (كريستال بالاس)

يعتبر زاها واحد من ألمع نجوم البريميرليج من خارج الفرق الـ6 الكبيرة، وحاول آرسنال ضمه في الصيف الماضي، لكن نادي كريستال بالاس أصر على عدم الاستغناء عنه مقابل مبلغ يقل عن 80 مليون جنيه إسترليني.
عقد زاها الحالي ينتهي مع عام 2023، وصرح مدربه روي هودجسون مؤخرا بأنه يتوقع بقاء لاعبه ما لم يحصل النادي على السعر المطلوب، لكن تقارير صحفية أخيرة، أكدت سعي تشيلسي لضم الجناح العاجي.

موسى ديمبيلي (ليون)

لطالما أبدى تشيلسي اهتمامه بالمهاجم الفرنسي موسى ديمبيلي منذ أن كان لاعبا في صفوف سيلتيك، والآن تبدو الفرصة مواتية لإغراء ليون بالاستغناء عن خدماته.
لكن تشيلسي سيلقى منافسة في هذا السياق من قبل مانشستر يونايتد الذي سبق وأن أظهر رغبته في الحصول على خدمات المهاجم الفرنسي.

جادون سانشو (بوروسيا دورتموند)

يريد لامبارد بناء فريقه حول مجموعة من اللاعبين الشبان، واستقدام النجم الإنجليزي سانشو من دورتموند، سيدعم خطط المدرب.
لكن دورتموند يدرك تماما أن قيمة سانشو السوقية في ارتفاع دائم، وهو يعد حاليا من أهم اللاعبين الشبان على مستوى العالم، ولهذا السبب فإن الانتقال إلى تشيلسي يبدو مستبعدا، خصوصا في ظل عدم رغبة الأخير في إنفاق ميزانيته المخصصة على لاعب واحد.

بن تشيلويل (ليستر سيتي)

يبدو لامبارد غير مقتنع بالمردود الذي يقدمه الإسباني ماركوس ألونسو كظهير أيسر، ويبقى التعاقد مع لاعب جديد أمرا واردا، رغم قيام إيمرسون بالمييري بهذا الدور على نحو جيد.
وتشير التقارير الصحفية، إلى دخول تشيلسي على خط التعاقد مع ظهير ليستر سيتي والمنتخب الإنجليزي بن تشيلويل الذي يقدم مستويات رفيعة منذ بداية الموسم الحالي، خصوصا من خلال المشاركة في صناعة الهجمات.
ناثان أكي (بورنموث)
يحتاج تشيلسي لمدافع جديد، في ظل عدم اقتناع لامبارد بالدنماركي أندرياس كريستينسن، وعدم تقديم الفرنسي كيرت زوما للمستوى ذاته الذي قدمه الموسم الماضي مع إيفرتون.
وظهر مدافع بورنموث ناثان أكي كمرشح لحل هذه المعضلة، لكن موافقته على الخطوة تبدو مستبعدة، لأن المدافع الهولندي لم يحصل على فرصته مع الفريق اللندني عندما كان لاعبا في صفوفه.


*************


ص 8

بابل تؤبن شهداء انتفاضتها

الحلة - محمد علي محيي الدين
أقيم على ساحة الاحتجاج في مركز محافظة بابل، أول امس الجمعة، حفل تأبين في مناسبة مرور 40 يوما على استشهاد عدد من شباب المحافظة المنتفضين.
ورفع المؤبنون صور الشهداء الشباب، مستذكرين بطولاتهم ومواقفهم الوطنية.
فيما القيت كلمات وقصائد مجدت ذكرى الشهداء ومآثرهم، من قبل فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي في بابل، وتنسيقيات التظاهرات.
كذلك قدم عدد من رفاق الشهداء وزملائهم في الحراك الشعبي، شهادات ومداخلات عن مواقفهم البطولية.
وجرى في التأبين استذكار الشهيد الاول لانتفاضة تشرين في بابل الرفيق حيدر القبطان لما كان له من اثر في الحراك الجماهيري منذ عام ٢٠١١ حتى استشهاده.
وحضر الحفل ذوو الشهداء، وألقى البعض منهم كلمات في المناسبة.

***********

هل حقاً لا يعرفون؟!

رغم القرف الذي تسببه متابعة أحاديث وتصريحات الكثير من المتنفذين، لما تتسم به من تضليل غير متقن الصنع وإدعاءات مصطبغة بعدم الحياء، فإن من نكد الدنيا أن يكون المرء مجبراً على متابعة تلك الأحاديث، لمعرفة مصير وطن وشعب أفنى زهرة شبابه في الدفاع عن حريتهما وسعادتهما.
ولعل من أبرز ما يثير الحنق أن يندهش هؤلاء من حدوث الإنتفاضة الشعبية الباسلة، ويسعون خائبين لوصفها بالمؤامرة وربطها ببعض ممن كانوا حتى الأمس أولياء نعمة وحلفاء، معيدين الى الذاكرة حكاية الضابط الفاشي الذي دمرت طائرات حكومته قرية الغورنيكا أبان حرب الشعب الإسباني للدفاع عن جمهوريته أواخر ثلاثينيات القرن الماضي، حين سأل بيكاسو عن لوحته التي خلدت تلك القرية الشهيدة، قائلاً: هل أنت من عمل هذا؟ فأجاب بيكاسو: لا بل أنتم! وإذا لم يشأ أحد من هؤلاء أن يقتنع بذلك، فيمكنه أن يعود لإحصائيات وزارة التخطيط، في حكومة أوصلته إنتخابات مزورة للسيطرة عليها.
تشير تلك الإحصائيات (2018) الى إشتداد التفاوت الطبقي في البلاد بشكل مريع، حيث يعيش 22.5% من الناس تحت مستوى الفقر وحيث يحصل 8.5 مليون عراقي على 17.8% فقط من نصيبهم من الدخل القومي، وحيث تتصاعد يومياً معدلات البطالة لتصل الى 11.5% في المدينة و8.75% في الريف، وحيث يعيش 10% على الأقل (حوالي 3 مليون مواطن) من سكان المدن في العشوائيات، مهددين بهدم بيوتهم فوق رؤوس عوائلهم لأنهم تجاوزوا الحدود التي رسمها البيرقراطيون وسراق المال العام!
كما تعكس تلك الإحصائيات ماحققته سلطة المتنفذين طيلة 16 عاماً من "سعادة" و"رفاهية" لهذا الشعب، حين تشير الى أن 80% من العراقيين غير راضين عن عملهم، ومثلهم يشكو من دخله المتدني. وأن 93% منهم يعانون من تدهور الخدمات الصحية و86% من تدهور التعليم و94% من الحياة غير السعيدة.
وإذا ما عرف هذا البعض أن الشعب العراقي شعب شاب، حيث تبلغ نسبة من هم أصغر من 30 سنة 68% ومن هم بين الثلاثين والخمسين سنة 21.7%، لفهم لماذا كان الشباب أداة الانتفاضة ومحركها الأهم، ولأدرك حجم المأساة التي سببها لهذا الشعب، حين أدت سياساته لخروج 24% من حملة الشهادات العليا من سوق العمل ولوقوع مايزيد عن مليوني شاب (دون الثلاثين سنة) في جحيم البطالة والعوز. إضافة الى تفشي الأمية، أبجدية وحضارية، في البلاد (والتي بلغت 17% بين من هم دون الرابعة عشرة والى 28% بين من هم دون الثلاثين)، وتزايد حاجة اليافعين الى ترك الدراسة لأسباب معيشية (بلغت هذه الزيادة خلال عام واحد (2016) 67 الفاً) وإرتفاع نسبة المتسربين من المدارس والتي وصلت الى 34%.
ولأدرك هذا البعض أيضاً مأساة المرأة العراقية، التي ضربت مجدداً، إبان الإنتفاضة، أمثلة رائعة على حقها المشروع بالمساواة مع الرجل، حين أوقع النساء في جحيم البطالة (ضعف ما يعانيه الرجال) وقلص من دورها في النشاط الاقتصادي الى خمس دور الرجل، وزاد من تفشي الامية في صفوفها وشدد من تغيّبها عن المساهمة النشيطة في الحياة الثقافية والاجتماعية، ووسّع مشكلة تزويج القاصرات (زاد عدد الأمهات القاصرات على مليون طفلة) وسبّب زيادة في معدلات الطلاق وفي إنتحار الشابات بشكل مقلق!
بعد كل هذا، هل حقاً يريدون أن يعرفوا من أشعل الإنتفاضة، وهل يحق لهم أن يدهشوا من "جحود" هذه الشبيبة لهم رغم ماحققوه لها من "منجزات"؟!

د. إبراهيم إسماعيل


***********

اختطاف مصور شاب
بعد عودته من ساحة التحرير
بغداد – طريق الشعب
أفادت وكالات أنباء، أول أمس الجمعة، بأن مسلحين مجهولين اختطفوا مصورا شابا من أمام منزله وسط بغداد، وذلك بعد عودته من ساحة التحرير.
وأوضحت الوكالات – بحسب مصدر مطلع - إن "المصور زيد محمد الخفاجي، اختطف على يد قوة مسلحة مجهولة، من أمام منزله في حي القاهرة وسط العاصمة، فور عودته من ساحة التحرير فجر الجمعة".

**************

في قضاء الحي
تشييع رمزي ومجلس عزاء
لشهداء الانتفاضة
الكوت – طريق الشعب
طاف أبناء قضاء الحي جنوبي محافظة واسط، الخميس الماضي، شوارع القضاء الرئيسة، في تشييع رمزي لشهداء انتفاضة تشرين في الناصرية والنجف وبقية مدن العراق.
وأعلن المشيعون تضامنهم مع ذوي الشهداء، مطالبين في هتافات أطلقوها وشعارات رفعوها، بالكشف عن قتلة المتظاهرين السلميين وتقديمهم إلى العدالة.
وفي صباح الجمعة، أول أمس، نظمت مجموعة من طلبة القضاء وشبابه، مجلس عزاء لشهداء الانتفاضة.
وحضر المجلس الذي أقيم في "الحسينية العباسية" بمركز القضاء، جمع من المواطنين.

***********


مثال للمرأة العراقية المناضلة
"أم برير" تطعم منتفضي
واسط خبزها الحار
الكوت - تيسير العتابي
المرأة العراقية تعيد أمجادها وتاريخها الوطني في النضال مع اخيها الرجل. فما تقوم به اليوم من دور مهم، ومساهمة ومشاركة فاعلة في انتفاضة أبناء الشعب العراقي، أذهل أعداء الوطن، سواء في الداخل أم على المستويات الإقليمية والدولية، والشعبية والرسمية.
ولم يقتصر دور المرأة على احتجاجات بغداد، إنما شهدته جميع ميادين الاحتجاج في البلد. ففي ميدان احتجاج مدينة الكوت، عرف المحتجون "أم برير"، تلك المرأة الواسطية المناضلة التي لديها خمسة أيتام وتعيش بلا معيل سوى ما تتقاضاه من دعم الرعاية الاجتماعية.
لم تنزوِ أم برير، تلك المرأة الغيورة، بعد انطلاق الاحتجاجات، في دارها، بل التحقت بالمحتجين، وصارت تعد لهم يوميا، الخبز الحار بعد أن نقلت "التنور" إلى ميدان الاحتجاج.
أم برير تنادي المحتجين فور انتهائها من إعداد الخبز: "أولادي الشجعان.. خبز حار من التنور".
ألف تحية وسلام لأم برير وسائر النساء المشاركات في الانتفاضة، والمجد والخلود للشهداء، والشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين.

***********

على منصات التواصل
حملة عراقية لدعم المنتج الوطني
بغداد – طريق الشعب
منذ انطلاق التظاهرات الشعبية، مطلع تشرين الأول الماضي في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، يسعى محتجون وناشطون إلى نشر الوعي بأهمية الاعتماد على المُنتَج المحلي من الأغذية والألبسة، وما يُصنَّع داخل العراق، مع الكف عن شراء المستورد الإيراني والسعودي والتركي.
وخلال اليومين الماضيين، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي أعلى مراحل الترويج للمُنتَجات المحلية. وقد أُطلق وسم "#دعم_المنتوج_الوطني" مع التعريف بالمُنتَجات العراقية التي توقفت إبان الاحتلال الأميركي للبلاد عام 2003، وعلى اثر استهداف الطيران الأجنبي غالبية المعامل والمصانع التي كانت تمثل شريان اقتصاد البلاد، حتى خلال فترة الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي.
وكتب كريم السيد على صفحته في "فيسبوك" أن "حملة دعم المُنتَج الوطني رائعة، لكن نحتاج معها إلى توفير البدائل الغذائية من الداخل"، مشيرا إلى أهمية دعم المصانع والفلاحين ومربي الماشية.
أما شمس طلال، فقد تحدثت في منشور لها عن دور طلبة جامعة النهرين في الحملة، وكيف انهم ساهموا في صناعة بعض الأطعمة من المنتجات الغذائية العراقية، كالحلويات والألبان، وقاموا بعرضها ميدانيا في ساحة التحرير وتوزيعها على المتظاهرين.
فاضل علي أشار من جانبه إلى أن "دعم المُنتَج الوطني بجدية، مطلب إصلاحي مهم، تقع مسؤوليته مناصفة بين الحكومة والشعب".
إلى ذلك أكد المغرد أمير شبر، أنه "لزيادة الإقبال على المُنتَج الوطني، المرجوّ من أصحاب المعامل الاعتناء بتصميم الأغلفة والعلب وترك التصاميم القديمة"، موضحا أن البعض يتجه للمنتج الأجنبي تاركا المنتج العراقي بسبب رداءة تصميم أغلفته، بغض النظر عن جودة محتواه.

*************

في "خيمة ثوار التحرير"
د. علي مهدي عن "مطالب انتفاضة تشرين"

بغداد – غالي العطواني
احتضنت "خيمة ثوار التحرير"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة التحرير، الأربعاء الماضي، ندوة حوارية بعنوان "مهام الحكومة القادمة لتحقيق مطالب انتفاضة تشرين"، قدمها الناشط المدني د. علي مهدي بحضور جمع من المعتصمين والمهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي.
الندوة التي نظمها "تجمع شارع المتنبي" الثقافي بالتعاون مع "خيمة ثوار التحرير"، استهلها د. مهدي بالحديث عن انجازات انتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد وعديد من المحافظات.
وأوضح المتحدث أن أبرز تلك الانجازات هو إقالة الحكومة، مستذكرا في السياق وثبة كانون 1948 التي أسقطت حكومة صالح جبر وقبرت معاهدة "بورتسموث" الاستعمارية.
ثم ألقى الضوء على مطالب انتفاضة تشرين المتنوعة، وكيف أن هذه الانتفاضة ساهمت في بلورة رؤى سياسية وفكرية لدى الجماهير، حتى وصلت إلى المطالبة بإسقاط نظام المحاصصة والفساد، لافتا إلى أن السلطة تفكر اليوم في كيفية إنهاء الانتفاضة للتخلص من المأزق الذي دخلت فيه.
وتطرق د. مهدي إلى الخرق الدستوري الذي حصل بتقديم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي استقالته إلى البرلمان، بدلا من تقديمها إلى رئيس الجمهورية، منوها إلى أن الدستور يقر انه في غياب رئيس الوزراء يكون رئيس الجمهورية رئيسا للوزراء لحين تشكيل حكومة.
ولفت إلى أن "حكومة تصريف الأعمال التي يقودها الآن عبد المهدي، غير دستورية، وهذا نوع من الالتفاف على القانون الدستوري"، موضحا في معرض إشارته إلى مسألة تشكيل الحكومة، أن الحل الأمثل هو أن يعلن رئيس الجمهورية فتح التفاوض مع الحركة الاحتجاجية والاتفاق على شخصية مقبولة لرئاسة الحكومة لتلبية مطالب الجماهير وشروطها.
وعن مهام الحكومة المقبلة أشار د. مهدي إلى أن أولها محاسبة قتلة المتظاهرين، على أن تكون هناك محاكم خاصة لهم "فالدم العراقي ليس رخيصا"، مضيفا أن على الحكومة المقبلة أيضا، كشف الحقائق بخصوص المفرط ليكون الأمر عبرة للأجهزة القمعية.
وتابع متحدثا عن أبرز مهام الحكومة المقبلة، مثل اجراء انتخابات مبكرة وتفكيك المنظومة الطائفية التي فككت المجتمع "وهنا يجب تفعيل دور القضاء العراقي ليتمكن من تفكيك هذه المنظومة"، مضيفا أن على الحكومة أيضا الكشف عن القوى الفاسدة التي سرقت المال العام، وتقديمها إلى محكمة عادلة.
وشدد المتحدث على أهمية أن تكون مفوضية الانتخابات مستقلة وغير خاضعة للأحزاب، وعلى أن يعتبر القانون الانتخابي، العراق دائرة انتخابية واحدة، حفاظا على وحدة البلد، وبحسب ما أقرته الأمم المتحدة عام 2003.
وتطرق د. مهدي إلى قانون الأحزاب، فبيّن أن هذا القانون أقر ولم يُفعّل ويطبق على الأحزاب التي تملك المال والقنوات الفضائية، وكان من المفروض أن يوجه سؤال (من أين لك هذا؟) إلى هذه الأحزاب".
وشهدت الندوة مداخلات وحوارات وأسئلة، قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها د. علي مهدي بصورة ضافية.

************

متظاهرو التحرير عن تظاهرة أنصار السلطة:
محاولة لجر الاحتجاجات السلمية نحو حرب أهلية

بغداد – وكالات
اتهم متظاهرو ساحة التحرير "الاحزاب السياسية المهيمنة على إدارة البلاد" بمحاولة جر الاحتجاجات السلمية الى "حرب اهلية "، بعد دعوة قادة الأحزاب المذكورة أنصارهم الى التظاهر قرب نصب الحرية تحت شعار "القضاء على المشروع الأمريكي".
وقال ناشطون في التظاهرات، ان "الاحزاب تسعى الى افتعال تظاهرات الهدف منها هو تخريب الاحتجاجات المستمرة منذ الاول من تشرين الاول الماضي، والمطالبة بإنهاء هيمنتها على العراق لربطها البلاد بمصالح اقليمية واشاعتها الفساد"، مضيفين في حديث صحفي أن "ما حدث الخميس الماضي، من حالات طعن مأجورة للمتظاهرين، كان الهدف منه جر تظاهرات الشعب الى غير اهدافها وتخريبها وترويع المتظاهرين".
وتابعوا قولهم "ان أحزاب السلطة تبحث عن مخرج من الازمة التي وضعت نفسها فيها بعد 17 عاما من ادارتها البلاد بالمحاصصة والمحسوبية والمنسوبية والفساد، لذلك تسعى الى قمع الاحتجاجات بأي شكل كان".
وأجمع الناشطون المحتجون – بحسب وكالات أنباء – على ضرورة ان "يكون للمرجعية الدينية العليا موقف مما حدث يوم الخميس، خصوصا ان المتظاهرين من انصار السلطة والاحزاب رفعوا شعارات باسم المرجع السيد علي السيستاني، الى جانب السكاكين والاسلحة، وقاموا بطعن متظاهرين في محاولة لاحداث شغب في معقل الاحتجاجات".
وأضافوا مشيرين إلى أن أحزاب السلطة تريد من تظاهراتها "تكرار تجرية (موقعة الجمل) التي حدثت في مصر عام 2011، عندما هاجم انصار الرئيس حسني مبارك آنذاك، بالجمال والبغال والخيول، المتظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة أثناء ثورة 25 يناير ، وذلك لإرغامهم على إخلاء الميدان حيث كانوا يعتصمون. وكان من بين المهاجمين مجرمون خطرون تم إخراجهم من السجون لغرض التخريب ومهاجمة المتظاهرين".

*************

وثقت التلاحم الشعبي وفضحت عنف السلطة
يوميات احتجاجات العراق تطغى على مواقع التواصل

بغداد ــ طريق الشعب
أصبحت قصص ويوميات ساحات الاحتجاج في العراق، المنقولة عبر مقاطع الفيديو والصور، تحوز اهتمام العراقيين بشكل كبير جداً، لتكون شغلهم الشاغل في مواقع التواصل ومنصات التراسل. إذ يوثق المحتجون، منذ مطلع تشرين الأول الماضي، مشاهد مختلفة، بعضها يفضح العنف المفرط الذي تواجه به قوى السلطة المتظاهرين السلميين، وأخرى تجسد مشاهد مختلفة تعبر عن بسالة المحتجين وإصرارهم وتآلفهم وتلاحمهم وتضامنهم في ما بينهم.
العراقيون الذين اعتادوا في مواقع التواصل على تبادل بطاقات ومقاطع فيديو مختلفة تتنوع بين الأدعية الدينية والنصائح والنكات والأشعار والأغاني وغير ذلك، أصبح من النادر اليوم أن تجد رسالة أو محتوى مصورا يتناقلونه خارج إطار الاحتجاجات. وبحسب رسول الشيخلي، الذي كان ينشئ في السابق محتويات فيديوغرافية ساخرة تتناقلها مواقع التواصل الاجتماعي، فإن صناعته لمقاطع فيديو حول الاحتجاجات لقيت انتشاراً وقبولاً لم تعهده أعماله السابقة على مدى مشواره في هذا العمل الذي يمتد لأكثر من سبع سنوات.
ويذكر الشيخلي في حديث صحفي، ان عمله يتلخص في تصوير مقاطع فيديو من ساحات التظاهر، بدقة عالية، ثم صناعة مقطع مختصر منها وتضمينه أغنية وطنية أو أشعار، مبيناً ان "هذه الأعمال أقدمها مجاناً عبر مواقع التواصل لمساندة المحتجين، ويتم تداولها ومشاهدتها وتناقلها بشكل كبير جداً".
التجول في ميادين الاعتصام، يرافقه باستمرار تصوير بكاميرات الهواتف الجوالة. فالجميع يوثقون وجودهم في هذه الأمكنة بمقاطع فيديو وصور فوتوغرافية، فضلاً عن تسجيل مواقف عديدة، بطولية وإنسانية، ليتم بثها عبر مواقع التواصل. وقد تحول العديد من تلك التسجيلات إلى حديث الإعلام العالمي، لا سيما صمود الشباب السلميين العزل أمام قوات الأمن المدججة بالسلاح وهي تطلق عليهم الرصاص الحي وقنابل الغاز.
وهناك أيضاً مشاهد توثق إسعاف المحتجين لزملاء لهم تعرّضوا لإصابة، وأخرى حمل زميل استشهد تواً والدماء تنزف من جسده.. كلها مشاهد مؤثرة للغاية، يصفها الصحفي أنمار التميمي بأنها "سلاح خطير" كان وراء استمرار الاحتجاجات.
التميمي الذي وثق العديد من أحداث القمع بكاميرته الخاصة، قال في حديث صحفي إن القمع المفرط الذي واجهت به قوى الأمن الاحتجاجات السلمية، بث إلى العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحقق نسب مشاهدات مليونية خلال ساعات قليلة، ما أفشل خطة السلطة لإنهاء الاحتجاجات.
وتابع قائلا ان "مشاهدة القمع الوحشي رفعت حدة الغضب الشعبي، ما جعل الدعم الجماهيري يزداد، لتشهد ساحات الاحتجاجات في مختلف المدن حضوراً كبيراً، الأمر الذي أفشل خطة الحكومة في إخماد الاحتجاجات وإنهائها بالقوة".
وأضاف التميمي قائلا: "تحدثت إلى زملاء صحفيين أجانب عبر الهاتف، كانوا يبدون دهشتهم من روح التعاون والألفة بين العراقيين وهم يواجهون العنف"، لافتا إلى أن بعض الصحفيين كانوا يطلبون توضيحاً حول مقاطع فيديو إن كانت فيلماً سينمائياً أم حقيقية "هالهم أن شباباً يواجهون القتل والقوات المسلحة بلا مبالاة" – على حد قوله.
شابات ينظفن شوارع ساحات الاحتجاج، وأخريات طبيبات ومسعفات يهرعن لتقديم العلاج لمصابين، وغيرهن يعددن الطعام ويقدمنه مجاناً، والآلاف يتبرعون بمؤن مختلفة، وفنانون يرسمون ويعزفون، وآخرون يحولون جدران المكان إلى لوحات فنية، فضلا عن وجود مكتبات توفر فرصا للمطالعة.
كل هذه وغيرها وثقت بمقاطع الفيديو وتحولت إلى مادة مهمة يتناقلها العراقيون عبر مواقع التواصل
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg