العدد 81 السنة 85 الأثنين 9 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
بغداد تشيع عددا من شهدائها.. والناصرية تدار من قبل ثوارها
رغم القتل والإرهاب.. المتظاهرون يؤكدون العزم على المواصلة حتى الانتصار
بغداد-طريق الشعب
تواصلت التظاهرات في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب يوم أمس، رغم أحداث العنف التي أسفرت عن سقوط أكثر من 450 جريحا منذ الأول من تشرين الأول الماضي، مصممين على تحقيق مطالب تتجاوز استقالة الحكومة، أبرزها وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل على اجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي وبقانون انتخابات عادل ومفوضية مستقلة.

تشييع الشهداء في بغداد

وواصل المحتجون في بغداد الاحتشاد في ساحة التحرير، وانتشر آخرون عند جسري السنك والأحرار القريبين، واستمرت الإجراءات المشددة التي تفرضها القوات الأمنية على الجسور.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في ساحة التحرير ان ليلة يوم الاحد شهدت تشيع عدد من شهداء مجزرة السنك، مشيرا الى ان المشيعين هتفوا بعبارات تندد بالقتل وتصر على استمرار التظاهرات الى حين تحقيق المطالب المشروعة، وشهدت الساحة صباح أمس توافدا كبيرا لطلبة.

ديالى تتظاهر من جديد

وتجددت الاحتجاجات في محافظة ديالى مطالبة بالإصلاحات والتنديد بالعنف ضد المتظاهرين، وبحسب مراسلنا في المحافظة، ان المئات من المواطنين جددوا تظاهراتهم في ساحة الفلاحة امام مبنى مجلس ديالى وسط مدينة بعقوبة، للمطالبة بالإصلاحات وان المتظاهرين نددوا باستخدام العنف المفرط الذي ادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

بابل تغلق دوائرها

في غضون ذلك، أغلق المئات من المتظاهرين في محافظة بابل، أمس، دوائر البلدية والوقفين الشيعي والسني في مدينة الحلة مركز المحافظة. وكشف مصدر محلي، إن متظاهرين غاضبين اغلقوا، دوائر البلدية والوقفين الشيعي والسني، فضلا عن مديرية تربية بابل، كما نصب مجموعة من المحاضرين المجانيين في بابل، خيما أمام مبنى مديرية التربية معلنين الاعتصام المفتوح الى حين توفير فرص العمل.
اتفاق على مواعيد غلق الطرق

وتواجد المتظاهرون في منطقة ساحة التربية في محافظة كربلاء، في الوقت الذي قام محتجون بقطع الطريق على موظفي محطة كهرباء الخيرات في كربلاء ومنعوا دخول وخروج الموظفين، اضافة الى غلق أبواب جامعة كربلاء ومنع الدخول اليها".
ونقلت مصادر صحفية اتفاق متظاهري محافظة كربلاء على مجموعة من النقاط بشأن مواعيد غلق وفتح الطرق، وبين ناشطون في المحافظة إن متظاهري محافظة كربلاء قرروا قطع الطرق بدءاً من الساعة السابعة صباحاً ولغاية الـ 12 ظهراً، مشيراً الى السماح لموظفي الدوائر الخدمية بالمرور من الشوارع التي يتم قطعها يومياً، وتسهيل عبور الحالات المرضية والطارئة. وكان عدد من المتظاهرين قد أقدموا في وقت سابق من يوم أمس على قطع طريق محطة كهرباء في كربلاء، ومنع الموظفين من الوصول إليها.

تظاهرات حاشدة في الكوت

من جانبها، خرجت تظاهرة حاشدة في مدينة الكوت مركز محافظة واسط، معلنين استمرار الاعتصام حتى تحقيق كافة المطالب.
وأفاد مراسلنا في المدينة عن خروج تظاهرة تربوية نظمتها نقابة المعلمين في المحافظة والمحاضرون المجانيون، مبينا، ان "التظاهرة انطلقت من وسط ساحة الاحتجاج باتجاه ساحة العامل مركز مدينة الكوت، وصولا الى ساحة تموز والعودة مرة اخرى الى ساحة الاحتجاج".
وعبر المحتجون عن غضبهم بسبب الهجوم المسلح على متظاهري كراج وجسر السنك في بغداد مطالبين الاجهزة الامنية بأخذ دورها والحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين.
ويذكر ان المحافظة قد شهدت عصر اول أمس تظاهرة لمئات من الفلاحين وشيوخ العشائر معلنين تضامنهم الكامل مع مطالب المتظاهرين.

الآلاف في ميسان يجددون الاضراب

وفي ميسان، احتشد الآلاف من المحتجين في ساحة الاعتصام امام مبنى محافظة ميسان رافضين عمليات القتل بحق المتظاهرين وما حدث في ساحة الخلاني وجسر السنك.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة مهند حسين، ان " المتظاهرين اقاموا تشييعا رمزيا لشهداء مجزرة السنك، وطالبوا بكشف قتلتهم، ونددوا كذلك بعمليات الخطف التي حدثت ضد المتظاهرين في محافظة كربلاء، وأشار الى ان المتظاهرين أعلنوا الاستمرار في الإضراب".

الناصرية تدار من قبل المتظاهرين

وفي سياق متصل، اقام أهالي الناصرية تشييعا رمزيا لشهداء "مجزرة السنك "وسط ساحة الحبوبي، منددين بالقتلة.
وأوضحت مصادر من داخل المدينة ان "محافظة ذي قار شهدت استمرار توافد المتظاهرين الى ساحة الحبوبي بالتزامن مع تعطيل الدوام الرسمي في دوائر المحافظة وسط استقرار أمني تشهده المحافظة
وأعلن المتظاهرون في المحافظة انطلاق حملة لدعم المنتج المحلي الوطني، عبر نشر صور وعرض سلع عراقية من مواد غذائية وغيرها.
وأفصحت مصادر محلية، ان " المحافظة تدار من قبل متظاهريها، وانهم يراقبون الأوضاع الأمنية مكان القوات العراقية، أما الإدارة الأمنية والإدارية فهي بيد العشائر، والمدنيون يحفظون الأمن بأنفسهم، وقد قاموا بوضع نقاط التفتيش والحراسة بشكل طوعي.
ويشار الى انه منذ أكثر من أسبوع ومدينة الناصرية ليس للحكومة العراقية أية سلطة إدارية أو عسكرية عليها.
وتحدث فياح جعفر وهو من مواطني الناصرية، "كان الوضع سيئاً من قبل، لكنه الآن أفضل قليلاَ، نحن نقوم بالتفتيش على جسر الزيتونة، الجسر الذي قتل عليه 25 شاباً بريئاً، التفتيش يمر بسهولة ولا نحمل اي سلاح، وإننا نملأ اماكن القوات الأمنية بشكل طوعي، وبحسب الحاجة.

استمرار الاحتجاج في النجف والديوانية والسماوة

وفي السياق نفسه، أكدت مصادر مطلعة في عدد من محافظات الوسط والجنوب استمرار توافد المتظاهرين الى ساحة الصدرين، مع اغلاق دوائر التربية والبلدية والماء والمجاري ومبنى المحافظة، فضلا عن اغلاق مجسر ثورة العشرين من قبل الاجهزة الامنية بالاتجاه الذاهب الى مدينة النجف القديمة".
وتابعت المصادر "في الديوانية استمر توافد المتظاهرين الى ساحة الساعة بالتزامن مع تعطيل الدوام الرسمي في دوائر المحافظة بقرار من المحافظ حداداً على أرواح ضحايا السنك والخلاني".
ولفتت الى ان "محافظة المثنى شهدت تعطيل الدوام الرسمي في دوائر المحافظة بأمر من المحافظ باستثناء الدوائر الخدمية والمستشفيات مع تواجد المتظاهرين في ساحة الاحتفالات، كما تواجد المتظاهرون في ساحة التربية بمحافظة ميسان وسط استقرار أمني تشهده المحافظة.
********
اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
بلاغ
عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم الجمعة 6/12/2019 اجتماعا اعتياديا، سبقه بيوم انعقاد المجلس الاستشاري للحزب.
في بداية اعماله وقف المجتمعون دقيقة صمت تكريماً لأرواح شهداء الشعب من المنتفضين وبينهم عدد من رفاق الحزب وأصدقائه، وعبّر الاجتماع عن التعازي ومشاعر التضامن مع عوائل الضحايا والمصابين والمعاقين، متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.
وعند مناقشة الأوضاع السياسية وتطوراتها في البلاد، بيّنت اللجنة المركزية انه في مواجهة تردي الأوضاع العامة وتداعيات الأزمة البنيوية الشاملة الناجمة عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، وتشويه الحياة السياسية والممارسة الديمقراطية السليمة، وتقزيم الحريات، وتدهور الخدمات والأوضاع المعيشية وتزايد نسب البطالة والفقر، فضلا عن عوامل اخرى خارجية وتدخلات اقليمية، انتفض شعبنا وشبابه على وجه الخصوص، رافضين هذا الواقع وممارسين حقهم الدستوري السلمي. الا انه، بدلا من الاستجابة السريعة لمطالبهم المشروعة، أغرقت الانتفاضة الباسلة بالدم، وسقط مئات الشهداء وآلاف المصابين والمعاقين الدائميين في سابقة قل نظيرها، حيث اعتمد القتل العمد بمختلف الأشكال وسيلة للتشبث بالسلطة، حتى لو كان ذلك بثمن بحر من دماء المنتفضين السلميين.
ان ما حصل في الأول من تشرين الأول 2019، كان هبّة واسعة غدت انتفاضة شعبية تصل أعداد المساهمين فيها في المحافظات المنتفضة والداعمين والمتضامنين معها إلى الملايين. وجاءت الانتفاضة على خلفية فرز اجتماعي-طبقي، وصراع على أشُدّه بشأن شكل ومحتوى الدولة وآليات إدارتها ووجهتها اللاحقة، وعلى منهج الحكم الطائفي ونمط التفكير، وهو في نهاية المطاف صراع على السلطة والنفوذ والاستحواذ على القرار والمال.
وجاءت الانتفاضة انعكاسا لواقع متردٍ ولتناقضات احتدمت وتراكمت، ولهوّة سحيقة بين الغنى الفاحش والفقر المدقع، ولغياب العدالة الاجتماعية واحتكار السلطة مما ادى الى تقوية منظومة الفساد والأقلية الحاكمة.
وعليه ومهما اتخذ هذا الصراع من أشكال او جرت التغطية عليه بعناوين مختلفة فانه يبقى صراعا طبقيا تخوضه مختلف الطبقات والفئات الكادحة والفقيرة من اجل مصالحها او دفاعا عنها. وقد سعى البعض الى التستر على الحقيقة بإعطاء صراع المصالح هذا بعدا طائفيا او دينيا او حتى قوميا، فيما كانت هناك محاولات لإسباغ الطابع المحلي والمناطقي عليه.
وقد انطلقت التظاهرات من دون ان تكون مقطوعة عن الحركة الاحتجاجية في 25 شباط 2011 ثم في 2015 وما بعدها، وما راكمته من تجربة وخبرة وما فرضته من حقائق. كما انها ليست بعيدة عن جهد حزبنا والقوى والشخصيات المدنية والديمقراطية والوطنية الأخرى، التي بينت في وقت مبكر المخاطر الناجمة عن مواصلة القوى المتنفذة التشبث بالمحاصصة، منتجة الأزمات وحامية منظومة الفساد المتشابكة مع المتنفذين الحاكمين.
ويجدر هنا تأشير سلامة موقف الأغلبية الساحقة من المنتفضين السلميين، التي راحت جهات داخلية وخارجية منذ انطلاق الانتفاضة، تشكك فيها وفي مراميها وتلصق بها تهما مختلفة باطلة، وتحاول دس عناصر داخلها لحرف مسارها بعيدا عن اهدافها الحقيقية.
وسجل مسار الانتفاضة اتساع دائرة القوى والشرائح الاجتماعية المشاركة فيها، ورُصدت إسهامات واسعة من جانب غالبية الاتحادات والنقابات المهنية والأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني في الانتفاضة، ومشاركتها المنتفضين مطالبهم السلمية المشروعة.
وتحققت في مجرى الانتفاضة اوسع مشاركة للطلبة منذ عقود في فعاليات الاحتجاج الجماهيري، وكان وقعها كبيرا حيث عززت صفوف الانتفاضة ورفعت معنويات المنتفضين، وعُدّت مساهمة متميزة ومأثرة جديدة اجترحتها الجماهير الطلابية العراقية. وشكل موقف نقابة المعلمين دعما كبيرا للطلبة، شجعهم على المضي في اسناد الانتفاضة رغم كل الضغوط التي مورست وما زالت، للتضييق عليهم والحد من مشاركتهم. وتجدر الاشارة ايضا الى دور نقابة المحامين. كما كانت مساهمة المرأة العراقية بارزة في مختلف أنشطة وفعاليات الانتفاضة.
واجتذبت مشروعية وعدالة مطالب الانتفاضة، بابعادها الاجتماعية والوطنية، وبسالة المنتفضين السلميين وشجاعتهم الفائقة في مواجهة القمع الدموي، اقساما واسعة ومتنامية من مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية ومن ابناء العشائر، الذين وفروا لها الدعم وحتى الحماية كما حصل في بعض المحافظات، بل ان هناك الكثيرين في صفوف القوات المسلحة والأمنية ممن تعاطف ويتعاطف معها، وتجلى ذلك بصيغ مختلفة.
وغدت الانتفاضة، في نهاية المطاف، انتفاضة غالبية أبناء الشعب مقابل أقلية معزولة تريد ادامة هيمنتها وحكمها بالقمع والقتل.
وقد انحاز حزبنا الى الانتفاضة السلمية ومطالبها العادلة، وأعلن دعمه لها ومشاركته فيها. وتضامنا معها قدم نائباه في مجلس النواب استقالتهما، وفعل مثلهما الشيوعيون اعضاء مجالس المحافظات. كذلك سخر الحزب طاقاته واعلامه ونشاط منظماته ورفاقه واصدقائه، داخل الوطن وخارجه، لمساندتها وصولا الى تحقيق اهدافها. كما عبر عن ادانته الشديدة للقمع والقتل العمد والخطف والاغتيال والتضييق على بعض الفضائيات والاذاعات واغلاق عدد منها.
وكان خيار السلطة في التعامل مع الانتفاضة يسير في اتجاهين: الأول هو تصعيد العنف ضدها بأدوات القمع المختلفة وبزعم خدمتها اجندات خارجية، والعمل على تخريبها وتشويه صورتها ودفعها نحو مسارات وممارسات عنفية منفلتة تُسهّل قمعها، وذلك من خلال تسريب وزرع عناصر مندسة داخلها، ترتبط بأجهزة السلطة المختلفة مباشرة او بصورة غير مباشرة. والاتجاه الثاني يتجلى في السعي الى كسب الوقت من خلال تقديم حزم إصلاحية، وإطلاق وعود لا تحظى بصدقية، وعرض خرائط عمل بتوقيتات زمنية، والمراهنة على تعب وملل المنتفضين وعلى حلول الشتاء والبرد وانحسار الدعم الجماهيري للانتفاضة. غير ان نهج الحكومة وخياراتها الفاشلة لم تؤد سوى الى طريق مسدود، عمق أزمة البلاد ودفعها في اتجاهات خطرة مفتوحة على احتمالات شتى.
لقد فشل القمع ومراهنات الحكومة والقوى الداعمة لها، ولَم يؤدّ القمع بالذات الا الى زيادة إصرار المحتجين على نيل حقوقهم كاملة، والى تعاظم التعاطف والدعم الشعبيين لهم.
وقد استمر التعنت والمواقف غير المسؤولة من جانب الحكومة والداعمين لها، الا ان ذلك لم يحل دون فرض الانتفاضة على الحكومة ورئيسها في النهاية تقديم الاستقالة، وهو ما تحقق بدماء الشهداء وتضحيات المنتفضين وضغط الجماهير ودعم الغالبية الساحقة من أبناء شعبنا والمؤسسات والشخصيات المدنية والدينية والأكاديمية والمهنية والاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني.
لقد بيّنت الانتفاضة على نحو جلي ان المواطنين، بعد ١٦ من السنين العجاف، يرفضون العيش كما في السابق، وان الحكام لن يتمكنوا بعد الآن من الاستمرار في الحكم بالمنهج والأساليب ذاتها، وانه لذلك غدا من الملح تدشين عملية التغيير الجدي والشامل.
وقد اكدت الانتفاضة فشل المنهج المتبع في إدارة الدولة والحاضن للفساد والفاسدين، وحالة الاستقطاب الحاد في المجتمع ودرجة الاحتقان فيه، وعرّت هذا وذاك حتى النخاع. كما شددت على ان المطلوب ليس تطويق الأزمات واحتواؤها، بل إيجاد حلول جذرية لها، بما يؤمن التصدي لأسّ الأزمات، أي منهج المحاصصة، ومعالجة معضلته.
لقد بات ضروريا مباشرة مرحلة جديدة في مسار البلد، وفتح الطريق امام إقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
وارتباطا بما حصل حتى الآن، فان من الوهم الاعتقاد بإمكان ان تعود الأمور الى ما كانت عليه قبل الأول من تشرين الأول ٢٠١٩، وان من شأن أية مماطلة او تسويف او تأخير من جانب القوى المتنفذة في ولوج طريق التغيير الحقيقي، ان تلحق المزيد من الأذى والضرر بشعبنا ووطننا.
لقد كانت استقالة الحكومة تحت ضغط الحراك الشعبي المتصاعد، انتصارا ساطعا للانتفاضة الشعبية العظيمة. لكنها تبقى خطوة اولى لا بد منها للبدء بتنفيذ خارطة الطريق المفضية الى دحر منهج المحاصصة ومنظومة الفساد.
وبعد استقالة الحكومة بات مطلوبا المباشرة بتشكيل حكومة جديدة انتقالية، ذات مواصفات حددت خصائصها مطالب المنتفضين، لتتولى تنفيذ مهام محددة تمهد لانتخابات مبكرة. حكومة تتمتع بصلاحيات واسعة يمنحها مجلس النواب، بما يمكنها من إنجاز مستلزمات الانتقال في غضون فترة زمنية لا تزيد عن ستة أشهر.
وعليه يتوجب الآن تنفيذ ما يأتي:
أولا: قيام رئيس الجمهورية على الفور ووفقا للدستور، بالخطوات الواجبة لاختيار رئيس وزراء جديد مستقل سياسيا، على وفق معايير الوطنية والكفاءة والنزاهة والاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرار، وممن لم يسبق لهم أن تولوا منصبا وزاريا أو تشريعيا، وبعيدا عن المحاصصات والنزعات المناطقية والطائفية السياسية والتحزب الضيق، وشرط ان يكون قادرا على صيانة القرار الوطني العراقي المستقل.
وعلى أن يلتزم هو ووزراء الحكومة بعدم الترشيح للانتخابات القادمة.
ثانيا: قيام رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومته من عناصر وطنية كفؤة نزيهة وفعالة، ومستقلة عن الأحزاب والكتل السياسية الماسكة للحكم بعد 2003، وان يحرص على تمثيل المرأة والشباب فيها، ويقوم بتأليفها بعيداً عن المحاصصة ووفقا للدستور.
ثالثا: تكون المهام الاساسية للحكومة الجديدة الانتقالية كما يلي:
أ- إنجاز الخطوات الآنية الملحة لتأمين القوت للشعب وتطمين حاجاته الملحة، وتنفيذ مطالب المنتفضين الاقتصادية والاجتماعية.
ب- إنزال القصاص العادل بمن ارتكبوا جرائم قتل المتظاهرين ومن أصدروا لهم الاوامر، وإطلاق سراح المعتقلين والمغيبين والمختطفين كافة وكشف الجهات التي تقف وراء ذلك، وإيقاف حملات الملاحقة والمطاردة لغيرهم، وإماطة اللثام عن " الطرف الثالث"' وعن أية جهات داخلية أو خارجية يثبت تورطها في استهداف المتظاهرين السلميين، واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الشأن. كذلك إيقاف الحملات المنظمة لمصادرة الحريات ولإغلاق الفضائيات والإذاعات.
ج- الاسراع في تحريك ملفات الفساد بدءاً بالكبرى، وتقديم المفسدين الى العدالة واستعادة الاموال المنهوبة.
د- التحضير لانتخابات مبكرة على ان يسبقها:
1. تشريع قانون انتخابات جديد ديمقراطي وعادل، يكرس مبدأ المواطنة ويوسع دائرة التمثيل، ويوفر قناعات لدى المواطنين بأهمية الانتخابات وضرورة المشاركة فيها. قانون لا يُفصّل – كما كان الحال حتى الآن -على مقاسات الكتل المتنفذة ويؤبد احتكارها وهيمنتها.
2. انتخاب مفوضية عليا جديدة للانتخابات، مستقلة حقاً، وقوامها كفاءات من خارج الاحزاب والكتل السياسية ويكون للقضاء دوره المؤثر في عملها.
3. تفعيل وتدقيق قانون الاحزاب السياسية بما يضمن قيام حياة سياسية ديمقراطية سليمة، والتطبيق الفعال لنصوصه المتعلقة بمنع امتلاك الاحزاب أذرع مسلحة، وبضمان الشفافية في مصادرها المالية.
4. تأمين اشراف دولي فعال.
أما التعديلات الدستورية المطلوب إجراؤها فتكون من أولى مهام مجلس النواب الجديد المنتخب.
هـ - اتخاذ اجراءات فعالة لحصر السلاح بيد الدولة، وتقوية وتعزيز دور القوات المسلحة والأمنية لتكون هي الوعاء الذي يحتضن التشكيلات المسلحة غير الخارجة عن القانون .
و- الحفاظ على سيادة الدولة العراقية ومنع التدخلات الخارجية في شؤونها، وتأمين استقلالية القرار الوطني.
ويدرك حزبنا ان تحقيق التغيير الشامل الذي يتطلع اليه شعبنا والمنتفضون، سوف يجابه بمقاومة شديدة من طرف قوى المحاصصة والفساد ومن تتضرر مصالحهم بالتغيير المنشود. وفي هذا الصراع تواجه الانتفاضة تحديات تأمين جميع عناصر ومقومات احراز النصر، وفي المقدمة الحفاظ على وحدتها وتلاحمها وسلميتها، وعلى الالتفاف الجماهيري حولها، والعمل على تطوير صيغ فاعلة لتوحيد مواقفها وبلورة تصوراتها البديلة لشكل ومضمون عملية التغيير، بما يدفع الانتقال الى دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية ويعزز الحقوق والحريات السياسية والاجتماعية والثقافية.
ان حزبنا، ورغم كل الصعوبات والتعقيدات المحيطة، وفِي ظل المعطيات الجديدة التي أفرزتها انتفاضة تشرين الأول ٢٠١٩، يرى ان هناك إمكانات واقعية للخروج من نهاية النفق وولوج طريق الإصلاح والتغيير، وان من الواجب استمرار الضغط الشعبي السلمي متعدد الاشكال.
وفِي هذا السياق يظل مهما وملحا تشكيل الكتلة البشرية والسياسية الكبيرة والواسعة، الضاغطة في اتجاه تغيير موازين القوى ودحر نهج المحاصصة ودفن الطائفية وإلحاق الهزيمة بمنظومة الفساد والمليشيات وعصابات الجريمة المنظمة، وفرض إرادة شعبنا في التغيير الجذري، والانتقال ببلدنا الى وضع جديد يفتح أمامه آفاق التطور والتقدم، ويوفر لابنائه الحياة الحرة الكريمة الآمنة والمستقرة.
**************


ص 2

إحصائية تكشف ما تبقى من الأقليات في العراق

بغداد – طريق الشعب
كشفت إحصائية عن ما تبقى من الأقليات الدينية والقومية في العراق بعد أحداث العنف التي ضربت البلاد خلال السنوات الماضية.
وقال رئيس شبكة شمس هوكر جتو في مؤتمر للمكونات والتظاهرات وتعديل الدستور عقد أمس الأول في أربيل ان "الاحصائيات لدى المنظمات الدولية تظهر انه من مجموع مليون و300 الف مسيحي في العراق، هاجر مليون مسيحي الى خارج العراق وبقي 300 الف مسيحي أغلبهم في اقليم كردستان"، مضيفاً، ان "من مجموع 60 الف صابئي في العراق والاقليم بقي فقط ما بين 2000 الى 3000 صابئي"، مشيرا الى ان "أكثر من 300 ألف إيزيدي هاجروا العراق ايضا".
وأشار الى ان "هجرة المكونات ستستمر لأن العراق بلد غير مستقر وهناك مخاطر على المكونات والاعداد المتبقية منهم داخل العراق".

**********

استمرار الادانات للهجمة الدموية الغادرة
مفوضية حقوق الانسان: استهداف المتظاهرين في الخلاني والسنك يرقى الى مستوى "الجرائم الارهابية"

بغداد – طريق الشعب
رأت المفوضية العليا لحقوق الانسان، استهداف المتظاهرين في ساحة الخلاني والسنك يرقى الى مستوى "الجرائم الارهابية".
وذكرت المفوضية في بيان، أن "استهداف المتظاهرين السلميين في ساحة الخلاني وجسر السنك، يرقى الى مستوى الجرائم الإرهابية".

وأشارت الى انها "تابعت بقلق بالغ وبأسف شديد الأحداث التي جرت في جسر السنك وساحة الخلاني والانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون السلميون".
وفيما أدانت "بشدة استهداف المتظاهرين السلميين بالرصاص الحي والذي اودى بحياة (٩) متظاهرين واصابة ( 85) من المدنيين و(١٥) من القوات الأمنية"، وطالبت "قيادة عمليات بغداد والقوات الأمنية المكلفة بتوفير الحماية لساحات التظاهر في بغداد بإلقاء القبض على المجرمين الذين تسببوا في هذا العمل الاجرامي الشنيع الذي يرقى الى مستوى الجرائم الارهابية وفقاً لقانون مكافحة الارهاب العراقي بالرقم (13) لسنة (2005) والكشف عن هوية الفاعلين واحالتهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
وطالبت "القوات الامنية بتفعيل العمل في مفارز التفتيش المشتركة والتنسيق مع المتظاهرين لإبعاد المخربين الذين يعرضون المتظاهرين والقوات الامنية والممتلكات العامة والخاصة للخطر والضرر".
وأكدت ان "حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر السلمي من الحقوق التي كفلها الدستور وان حماية المتظاهرين السلميين وتمكينهم من هذا الحق هو واجب الحكومة بأجهزتها المعنية والمختلفة ولا يمكن التذرع بأية ذريعة للتنصل عن هذا الواجب". ودعت المفوضية "المتظاهرين السلميين الى التعاون مع القوات الأمنية الرسمية في اداء مهماتها وواجباتها وفقاً للقانون وفرز العناصر المندسة والابلاغ عنها والحفاظ على سلمية التظاهرات".
وهاجم مسلحون مجهولون المتظاهرين، في ساحة الخلاني، وقرب جسر السنك، وسط العاصمة بغداد، بالرصاص الحي، ما أسفر عن وقوع العشرات من القتلى والجرحى، من بينهم عناصر من القبعات الزرق.
بعد ذلك أعلنت وزارة الداخلية، فتح تحقيق في حادثة إطلاق النار بمنطقة السنك وسط العاصمة بغداد.

هجمة دموية

وقالت منظمة العفو الدولية، ان استهداف المتظاهرين، يوم الجمعة الفائت، وسط العاصمة بغداد، يمثل اكثر الهجمات دموية.
وأضافت المنظمة في بيان، "أنها جمعت شهادات تفصيلية لشهود عيان عن (الهجوم المنسق)، الذي شنه مسلحون مجهولون في بغداد أمس". وتابعت أن "الهجوم أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصاً وإصابة أكثر من 130 آخرين"، مبينة أن "المنظمة تحققت أيضاً من لقطات مصورة من بغداد تدعم شهادات الشهود الذين أفادوا بوصول أسطول من المسلحين".
ولفتت الى أن "الهجمات التي وقعت الليلة الماضية في بغداد، تعد واحدة من اكثر الهجمات الدموية منذ بداية الاحتجاجات، وتأتي في اطارة حملة التخويف المستمرة ضد المتظاهرين".
ودعت المنظمة، "السلطات العراقية الى التحقيق بشكل عاجل في تلك الهجمات وتقديم الجناة الى العدالة وضمان حماية المحتجين".

رئاسة الإقليم
تعبر عن قلقها

من جانب آخر، اصدرت رئاسة اقليم كردستان، بيانا في شأن الاحداث التي شهدتها مناطق جسر السنك والخلاني، في العاصمة بغداد.
وذكرت الرئاسة في بيان أننا "ننظر بقلق بالغ إلى استمرار الأحداث وأعمال العنف في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى"، مبينة إن "عمليات القتل التي استهدفت المتظاهرين المدنيين في جسر السنك وساحة الخلاني ببغداد، تمثل جرائم غير مبررة، وعلى المؤسسات والجهات المسؤولة في العراق أن تعثر على المجرمين وتتعامل معهم وفقاً للقانون".
واضافت: "نحن إذ نتقدم بتعازينا القلبية العميقة لذوي الضحايا ونشاركهم أحزانهم ونرجو الشفاء العاجل للجرحى، نشدد على أن التظاهرات السلمية حق دستوري مشروع ومكفول، وأن من غير المقبول بكل الصور أن يمارس العنف المفرط ضد المتظاهرين وأن يتم استهدافهم باعتداءات وهجمات من هذا النوع".
وتابعت: إن "من واجب جميع الأطراف التعامل بروح وطنية مسؤولة مع الوضع لكي لا يخرج عن السيطرة ولا تقع تطورات أكثر خطورة، ولا يراق المزيد من الدماء، وأن يتصرف الجميع ضمن إطار القانون".

افلاس سياسي

من ناحيته، قال المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، أن الأحزاب المهيمنة على الأجهزة الأمنية حشدت كل الطاقات من أجل قمع المتظاهرين السلميين، وكانت أولى اجراءاتها القمعية هو الاغتيال باستخدام مأجورين يستخدمون بنادق القنص، ولم يند خجلا جبين السلطة حين أطلقت عليهم اسم الطرف الثالث، ولا تدري إنها بذلك تعبر عن هشاشتها وخوائها السياسي.
وأضاف الحزب "وما الجريمة التي ارتكبت ليلة الجمعة الفائتة من قبل المليشيات الطائفية في منطقة السنك وساحة الخلاني إلا إيغال في زيادة سفك الدماء وما ذلك غير الإعلان عن إفلاسهم السياسي".

قادة الأمن
"ربما متواطئون"

إلى لك، حمل وزير الأمن الوطني السابق قاسم داود، أمس الأحد، قادة الاجهزة الامنية مسؤولية الاحداث التي شهدتها ساحة الخلاني والسنك، مرجحا أن يكون بينهم متواطئ.
وقال داود، في بيان "اننا في الوقت الذي ندين ونشجب بشدة هذه الجرائم، نحمل بشكل رئيس الحكومة العراقية والقيادة العامة للقوات المسلحة وقادة الأجهزة الأمنية مسؤولية ما حصل لفشلهم أو تقاعسهم، وربما تواطئهم في توفير الحماية لأبطالنا المنتفضين، كما نحمل احزاب السلطة الذين اختطفوا فتوى المرجعية الكريمة مسؤولية خرق القانون والنظام العام عبر الميليشيات"، على حد تعبيره.

تحقيق حول
"إطفاء الكهرباء"

وطالب النائب عن تحالف سائرون، صباح العكيلي، أمس الأحد، بفتح تحقيق حيال إطفاء الكهرباء في منطقة ساحة الخلاني، بالتزامن مع "مجزرة السنك" يوم الجمعة.
وقال العكيلي في تغريدة له "نطالب وزير الكهرباء بإجراء تحقيق فوري، حول إطفاء الكهرباء في أماكن التظاهر، في السنك والتحرير، لحظة دخول المسلحين، وعرض التقرير بشكل علني".
***********

الإقليم ينفي الاتفاق مع عبد المهدي على تسليمه 22 في المائة من الموازنة

اربيل - طريق الشعب
نفى اقليم كردستان، يوم أمس الاحد، الاتفاق مع رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي على تسليم الإقليم 22 في المائة من الموازنة قبل تقديم استقالته، موضحا أن الاتفاق يقضي بتسليم 250 ألف برميل يوميا.
وقال رئيس ممثلية حكومة إقليم كردستان في بغداد فارس عيسى، في تصريح صحفي، اطلعت عليه السومرية نيوز، إن الاتفاق النهائي الذي توصل إليه الوفد الكردستاني مع الحكومة الاتحادية يقضي بتسليم الإقليم 250 ألف برميل يوميا لشركة سومو مقابل منح كردستان نسبة 12.6 في المائة من الموازنة الاتحادية تشمل رواتب البيشمركة.
ونفى فارس في تصريحه، الأنباء في شأن الاتفاق مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قبل تقديم استقالته على تسليم الإقليم 22 في المائة من الموازنة. وأضاف أن تطبيق هذا الاتفاق سيتم حال إقرار موازنة العام المقبل 2020.
وأعلن وزير المالية في حكومة اقليم كردستان، يوم الخميس 5 كانون الاول، تسليم الحكومة الاتحادية في بغداد 250 الف برميل من النفط الخام "يومياً".
وأعربت حكومة إقليم كردستان، بعد اجتماع لها عقد يوم الثلاثاء الماضي، عن املها في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع وزارة المالية الاتحادية في بغداد.
وبحسب بيان لها، أعرب الاجتماع عن أمله في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين، كما حث الكتل الكردستانية في مجلس النواب والكتل الأخرى على دعم إعداد المراحل اللاحقة خلال مناقشة مشروع الموازنة وبما يشمل تأمين الحقوق والمستحقات المالية الدستورية لإقليم كردستان.

************

النزاهة تكشف تفاصيل عمليات الضبط المنفذة خلال تشرين الأول الماضي

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، يوم أمس الاحد، تفاصيل عمليات الضبط المنفذة خلال تشرين الأول الماضي، مشيرة الى 34 عملية ضبط بلغت قيمة الفساد فيها أكثر من 400 مليار دينار، فضلا عن 80 مليون دولار للتعاقد على مواد غير مطابقة للمواصفات بشركة نفط البصرة، فيما لفتت الى أن مدير الوقف السني في نينوى عيَّن 250 موظفاً يتسلمون رواتبهم دون مباشرة بالعمل.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "مديريات ومكاتب النزاهة قامت بتنفيذ عددٍ من عمليات الضبط في بغداد والمحافظات خلال شهر تشرين الأول الماضي بلغ عددها (34) عملية ضبط، وبلغت أقيام الفساد فيها أكثر من 400مليار دينار"، مبينة أن "عملية ضبط قطع أثرية مهربة تصل قيمتها إلى 200مليون دولار بحوزة (6) متهمين في ذي قار تعد أبرز تلك العمليات".
وأضافت أن "من بين العمليات ضبط مواد غير مطابقة للمواصفات تمَّ التعاقد عليها بموجب ثلاثة عشر عقداً بقيمة 80 مليونا و96 الفاً و432 دولاراً في شركة نفط البصرة"، لافتة إلى أنه "تم دفع جميع مستحقات المجهزين منذ عام 2012، إضافة إلى قيام محافظ كركوك بتوزيع 25 مليار دينار من الأموال الخاصة بمشاريع المحافظة على أصحاب الشركات الذين تربطهم به علاقات شخصية وحزبية، ووجود مخالفات في التنفيذ والصرف، وصرفه مبالغ طائلة كضيافة لديوان المحافظة".
وأكدت الدائرة، بحسب البيان، "قيام مدير الوقف السني في نينوى وعدد من الموظفين بتعيين أكثر من (250) موظفاً من أقاربهم من الرجال والنساء بصفة (حارس جامع)، وقيامه باستقطاع مبالغ من رواتب الذين تم تعيينهم دون تأليف لجنة حسابات، علماً أن جميع من تم تعيينهم لم يباشروا في أعمالهم".
وبينت أن "كلا من مكتبي تحقيق كركوك وكربلاء نفذ (6) عمليات من مجموع العمليات البالغ (34) عملية"، مؤكدة أن "تلك العمليات أسفرت عن ضبط (25) متهماً، كانت النسبة الأعلى منهم في نينوى، إذ بلغ عددهم (7) متهمين".

************

صدور أمري قبض بحق ضابطين في الديوانية بتهمة قتل المتظاهرين

الديوانية – طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع، امس، بصدور أمري قبض بحق ضابطين برتبة رائد ومقدم في الديوانية بتهمة قتل المتظاهرين.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "الهيئة التحقيقية المختصة بقضية قتل المتظاهرين والأحداث التي رافقتها في الديوانية، أصدرت أوامر إلقاء قبض وفق المادة 406/عقوبات بحق كل من المقدم (أ. ك. ح)، والرائد (ع. ع. ج) عن تهم نُسِبَت إليهم بخصوص قتل المتظاهرين".
وشهدت محافظة الديوانية، تظاهرات واحتجاجات، منذ الـ25 من تشرين الأول 2019، حتى اليوم، تخللها قطع للطرق، واضراب عن الدوام، ما تسبب في مواجهات مع القوات الأمنية، اسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
ومنذ مطلع تشرين الأول الماضي، عمت التظاهرات والاحتجاجات العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تخللتها اشتباكات مع مسلحين وقوات امنية، اسفرت عن استشهاد أكثر من 400 متظاهر، وإصابة الآلاف.
وفي يوم الأحد (1 كانون الأول 2019)، أفاد مصدر بصدور حكم بالإعدام، بحق ضابط في قوات "سوات"، بتهمة قتل المتظاهرين في محافظة واسط.

**************

ناشطون: قانون المفوضية الجديد "محاصصة بثوب آخر"
بغداد – وكالات
صوّت مجلس النواب، الخميس الماضي، على قانون مفوضية الانتخابات الجديدة، وسط تأييد معظم الكتل البرلمانية.
وينصّ القانون، على أن يكون أعضاء المفوضية من القضاة لا الأحزاب، وأن تتم مراعاة المناطق الاستئنافية في اختيارهم. إلا أن ناشطين في الحراك الاحتجاجي عبّروا عن استيائهم ورفضهم للقانون. فيما رأى خبراء أنه يتضمن شكلاً جديداً من اشكال المحاصصة، مشيرين إلى أن القانون لم يحدد آليات الترشيح والوصول إلى القرعة.
ولطالما شكّل تغيير قانوني المفوضية والانتخابات أبرز مطالبات المحتجين. إذ يصفونهما بأنهما قانونان يتيحان الفرصة لبقاء الطبقة السياسية الحالية، ويضمنان وصولها إلى السلطة.
ويرى خبراء أن القانون الجديد يستبطن المحاصصة من خلال التوزيع المناطقي، فيما وصفوا نقل مدراء المفوضية السابقة إلى دوائر أخرى بـ"هدم المؤسسة بشكل كامل".
وقال الخبير الانتخابي عباس الشريفي، إن "القانون الجديد أعطى وصفا واحدا متمثلا في أن يتم اختيار أعضاء مجلس المفوضية من القضاة، لكنه لم يشرح الآلية التي يتم بها اختيارهم أو آلية القرعة"، مضيفا إن "الفقرة المتعلقة بمراعاة العدالة في التوزيع المناطقي للمناطق الاستئنافية، تعني اننا تجاوزنا السياق الطائفي ودخلنا في سياق محاصصاتي مناطقي، وهذه محاصصة ضمنية".
ولفت الشريفي إلى أن "القانون استبطن المحاصصة فعلاً، وتوزيع القضاة على المناطق الاستئنافية هو في الحقيقة ليس توزيعا مناطقياً بل محاصصاتياً"، موضحا أن "القانون يتحدث عن طريقة اختيار بالقرعة، لكنه لم يحدد مَن يرشح هؤلاء القضاة وآلية هذا الترشيح".
وفي سياق ذي صلة عبّر قانونيون عن استغرابهم من اعتماد القرعة كآلية لاختيار أعضاء مناصب مهمة كمفوضية الانتخابات، داعين إلى أن تكون تلك الآلية واضحة وضمن شروط رصينة.
وقال الخبير القانوني حسين السعدون، إن "من غير المنطقي ان يكون التعيين في مناصب حساسة كمفوضية الانتخابات عن طريق اجراء القرعة. فهي ليست سلفة او مسابقة!"، مضيفا أن "الشعب يطمح الى مجلس مفوضين مستقل يضمن عملية انتخابية نزيهة وسليمة. لذا يجب ان تكون آلية التعيين واضحة وضمن شروط رصينة تمنع مرور المتحزبين".
إلى ذلك عبّر ناشطون عن رفضهم لكل اشكال المحاصصة في قانون المفوضية، وفي حين بينوا أن كل ما يصدر عن الكتل السياسية لا يمثل المحتجين، أشاروا إلى أن الناشطين في ساحات الاحتجاج يعملون على اعداد صياغات لقوانين المفوضية والانتخابات والأحزاب.
وقال الناشط المدني زيدون عماد: "نحن كمعتصمين ومتظاهرين، نرفض كل اشكال المحاصصة سواء كانت طائفية أم حزبية أم مناطقية"، مشيرا إلى أن "المحتجين مستاؤون من عدم التطرق لرؤاهم قبل إقرار تلك القوانين".

*************

ص3
العراق يستعيد 387 قطعة أثرية أخرجت "للصيانة"

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الهيئة العامة للآثار والتراث، أمس، استعادة 387 لوحاً وكسراً من ألواح مدونة بالخط المسماري، نقلها متحف جامعة بنسلفانيا أثناء حفرياته في مدينة أور سنة 1922، لغرض صيانتها لكنها بقيت في المتحف المذكور.
وقالت الوزارة في بيان تلقته "طريق الشعب" إن "وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، أجرى اتصالات مكثفة خلال الأشهر الماضية من اجل استعادة تلك الألواح حيث تم الاتفاق على استعادتها وتسليمها إلى السفارة العراقية في واشنطن، ليتم شحنها إلى بغداد مع آلاف القطع المستعادة والموجودة في عهدة السفارة العراقية وتسليمها إلى المتحف العراقي".
يذكر أن جامعة بنسلفانيا ستبدأ أعمالا ميدانية في مدينة أور الأثرية من بينها صيانة المعالم الشاخصة كالزقورة والمعابد بالإضافة إلى تأهيل العروض في متحف الناصرية وتدريب كوادره.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
في الناصرية والنجف .. الغاز السائل مجانا لمواكب خدمة المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، يوم أمس الاحد، دعمها للمتظاهرين السلميين بتوزيع الغاز السائل لمواكب خدمة التظاهرات مجانا في محافظتي ذي قار والنجف، فيما اشارت الى توزيع ٢٠٠ لتر من النفط الابيض لعوائل الشهداء مجاناً.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن شركة توزيع المنتجات النفطية شرعت بمساندة المتظاهرين السلميين في محافظتي النجف الأشرف وذي قار من خلال قيام ملاكاتها في فروعها بالمحافظتين بحملة واسعة لتوزيع أسطوانات الغاز السائل (مجاناً) على المواكب التي تقدم الخدمات المختلفة للأخوة المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم الشرعية والمنتشرة في ساحات التظاهر".
وأوضحت أنها قامت أيضا "بتوزيع منتوج للنفط الأبيض على عوائل شهداء التظاهرات في محافظة ذي قار بواقع (٢٠٠) لتر لكل عائلة شهيد مجاناً".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

النقابات والاتحادات المهنية والعمالية تطرح رؤيتها للمرحلة المقبلة:
حكومة كفاءات ومستقلين مؤقتة وقانون انتخابي عادل
بغداد – طريق الشعب
عقدت النقابات والاتحادات المهنية والعمالية في العراق، اجتماعاً لمناقشة التطورات الحاصلة في العراق، مؤكدة موقفها الداعم لانتفاضة تشرين ورفضها كل أساليب القمع والترهيب التي يتعرض لها المتظاهرون السلميون.
وفي ما يلي نص البيان:
اما وقد ارتوت ارضنا بدماء زكية سالت في ذي قار والنجف الاشرف وباقي المحافظات واخرها مجزرة السنك والخلاني في بغداد. هذه الدماء التي اثمرت خطوة أولى نحو إعادة الوطن الى أبنائه حين استقالت الحكومة منصاعة الى قرار ساحات الاحتجاج والتظاهر وبعد ان أعلنتها المرجعية الرشيدة صيحة صريحة بعجز السلطة عن اتخاذ أية خطوة باتجاه التصحيح والتغيير.
نحن نقابات واتحادات العراق باعتبارنا جزءا من الحراك الشعبي تواجدنا ونتواجد وسنبقى متواجدين في ساحات السلم مشاركين جيلا ابهر العالم بقدراته اللامحدودة لإعادة الكرامة الوطنية وافشال محاولات تخريب النفوس.
الان وبعد التغيير الأول نؤكد بياناتنا السابقة وما جاء فيها من خطوات عملية لعبور عنق الزجاجة. هذه الخطوات التي تطابقت مع إرشادات المرجعية الرشيدة وكثير من المواقف الوطنية الحقة، ولابد ان نطرح ما نراه قابلاً للتنفيذ ولا يتقاطع مع أسس الديمقراطية باعتبارها جزءاً من الحراك الجماهير.
ونحن هنا نطرح رؤيتنا للخطوات العملية التي تكفل الوصول الى نتائج تتوافق مع ما سال من دم عراقي زكي لحياة حرة كريمة وعدالة اجتماعية.
اولاً : يقوم السيد رئيس الجمهورية بتكليف رئيس وزراء وفق معايير ساحات التظاهر على ان يلتزم ووزراؤه بعدم الترشيح للانتخابات القادمة.
ثانياً : يشكل رئيس الوزراء حكومة انتقالية تعمل بصلاحيات موسعة دون تدخل السلطة التشريعية.
ثالثاً : تتولى الحكومة المهمات التالية:
1 – حصر تأمين حماية ساحات التظاهر والاعتصام بالجيش العراقي.
2 – تقديم كل من نفذ او وجه او أصدر امراً او شارك في قتل واصابة المتظاهرين عن طريق لجان مستقلة متخصصة بالتحقيق القضائي وبفترة زمنية لا تتجاوز 30 ثلاثين يوماً.
3 – اطلاق سراح المختطفين والمعتقلين.
4 – وضع خطة آنية لتنشيط القطاعين العام والخاص لضمان توفير فرص عمل للعاطلين.
5 – اعلان ملفات الفساد الكبرى واحالة الفاسدين الى القضاء.
6 – إعادة تشكيل كافة الهيئات المستقلة وفق معايير ساحات التظاهر.
7 – إقرار قانون انتخاب عادل ومنصف يلقى موافقة جماهير الشارع وتكليف خبراء متخصصين لإيضاح منافع ومضار الأنظمة المقترحة.
8 – حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة تحت اشراف دولي.
9 – حصر السلاح في يد الدولة بإجراءات عملية معلنة للشعب.
10 – الحفاظ على سيادة الدولة العراقية وتأمين استقلالية القرار الوطني.
اخيراً نجدد الدعوة الى الاستمرار في التظاهر السلمي وابتعاد الاحتكاك مع القوات الأمنية وعزل المندسين أصحاب الأغراض التخريبية، وسننطلق بتظاهرة مشتركة من نقاباتنا واتحاداتنا يوم الثلاثاء 10/12/2019 الساعة الثالثة مساءً من ساحة النصر باتجاه ساحة التحرير.
المجد والخلود لشهداء العراق والشفاء العاجل للجرحى.
عاش العراق
اتحاد الصناعات العراقي/ الاتحاد العام للتعاون/ اتحاد المقاولين العراقيين/ نقابة الأطباء/ نقابة التمريض/ نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية/ اتحاد نقابات العمال في العراق/ نقابة ذوي المهن الصحية/ نقابة أطباء الاسنان/ نقابة الصيادلة/ نقابة المعلمين/ نقابة المهندسين/ اتحاد الحقوقيين العراقيين/ نقابة الاكاديميين/ اتحاد الجمعيات الفلاحية التعاونية/ النقابة الوطنية للصحفيين/ نقابة المحامين/ نقابة الجيولوجيين / نقابة الأطباء البيطريين/ نقابة الصحفيين العراقيين/ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق/ نقابة الفنانين العراقيين.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
دول اوروبية تطالب الحكومة العراقية بعدم السماح لأي فصيل مسلح بالعمل خارج سلطة الدولة
بغداد – طريق الشعب
طالب سفراء دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أمس الاحد، الحكومة العراقية بعدم السماح لأي فصيل مسلح بالعمل خارج سلطة الدولة، فيما دعت عادل عبد المهدي، الى ضرورة التحقيق العاجل في قتل المتظاهرين.
وذكر بيان مشترك للسفراء الثلاثة، تلقته "طريق الشعب" ان "سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا ألتقوا اليوم (أمس)، رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، مدينين قتل المتظاهرين والعراقيين السلميين الحاصل منذ الاول من تشرين الاول، بينهم 25 متظاهراً في بغداد يوم الجمعة الماضي".
وطالب السفراء عبد المهدي "باعتباره القائد العام للقوات المسلحة حتى تسلم رئيس وزراء جديد لهذا المنصب، بضمان حماية المتظاهرين وإجراء التحقيقات اللازمة بصورة عاجلة ومحاسبة جميع المسؤولين عن عمليات القتل".
وأكدوا على "عدم السماح لأي فصيل مسلح للعمل خارج سيطرة الدولة".
وحث السفراء الحكومة العراقية "على ضمان تنفيذ القرار الذي اتخذته حديثاً بإعطاء أوامر لقوات الحشد الشعبي بعدم التواجد قرب مواقع الاحتجاج وأيضاً محاسبة أولئك الذين يخرقون هذا القرار".
يذكر أن رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، وجه يوم أمس الأول، 4 توجيهات الى تشكيلات الحشد الشعبي، من بينها عدم التواجد الميداني في أية ساحة تظاهر.
واظهرت وثيقة اطلع عليها “ناس” توجيه الفياض كافة تشكيلات الحشد الشعبي بعدم استخدام المسميات التي حظرها الأمر الديواني الخاص بهيئة الحشد، فضلا عن عدم تكليف أية قوة بدور ميداني في ساحات التظاهر او مقترباتها.
وهدد الفياض، بعقوبات صارمة وعزل من هيئة الحشد في حال مخالفة التوجيهات المذكورة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
نائب ينتقد تمديد صلاحية الوزراء إجراء تعاقدات
ويدعو عبد المهدي الى سحب يد عدد منهم
بغداد – طريق الشعب
انتقد النائب المستقل، يوسف الكلابي، أمس، تمديد صلاحية الوزراء حتى نهاية العام الحالي بإجراء تعاقدات، مطالباً رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي الى سحب يد عدد منهم.
وقال الكلابي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، إن "هناك كتابا صادرا من الامانة العامة لمجلس الوزراء يكشف عن منح صلاحيات للوزراء للمضي في التعاقدات حتى نهاية السنة الحالية وكأن الوزارة غير مستقيلة "، مبينا ان "هذا القرار اتخذ في الجلسة الاستثنائية التي تمت استقالة الحكومة بها وخلال الفترة الماضية".
واشار الى ان "استمرار عمل الوزراء في عملهم ويتمتعون بصفاتهم الرسمية وهناك الكثير من الاستجوابات ومنها وزير الصناعة والزراعة والنفط "، موضحاً أن "استجواب وزير النفط الذي يتعلق بي شخصياً لأني انا الذي قدم الاستجواب، وطلبنا من الدائرة البرلمانية وامانة سر المجلس ارسال الكتاب الى وزير النفط".
وأضاف، أن "هناك ملفات كارثية وحجم الهدر بالمليارات وحجم السرقات كارثي، لذلك نعتقد ان استقالة الحكومة في العلن وادارتها ملفات وشبهات فساد في الخفاء ضد ما يطالب به الشعب العراقي من اصلاح لمنظومة الفساد والمحاصصة "، مشددا على ضرورة ان "يكون لمجلس النواب وقفة حقيقية مشرفة بحق ما يقوم به بعض الوزراء من استغلال أيامهم الاخيرة من اجل سرقة ما يستطيعون سرقته".
وطالب الكلابي "رئيس مجلس الوزراء المستقيل بسحب يد الوزراء المستجوبين حتى تدقيق الاسئلة التي وجهت إليهم في الاستجواب"، مبيناً إنه "سنوجه كتابا بتوقيع عدد من النواب".
وتابع: "سأوجه كتب الاستجواب الى رئيس الادعاء العام لغرض فتح الملفات واجراء التحقيق ومنع سفر الوزراء المستجوبين".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

خبير قانوني يكشف عن سيناريوهات ادارة الحكومة بعد انتهاء فترة تصريف الاعمال
بغداد – طريق الشعب
كشف الخبير القانوني، علي التميمي، أمس، عن سيناريوهات مستقبل الحكومة بعد انتهاء فترة حكومة تصريف الاعمال.
وقال التميمي لـوكالة "الإخبارية"، إن "لرئيس الجمهورية 15 يوماً ليكلف مرشحاً جديداً واخر ويمكن أن يكون مستقلاً، واذا مضت الـ15 يوماً ولم يفلح وبعد انتهاء الـ30 يوماً المحددة لتصريف الاعمال تنتهي حكومة عبد المهدي ومن معه".
وأضاف "نتحول بعدها إلى المادة 81 من الدستور حيث يتولى رئيس الجمهورية مهمة تصريف الاعمال، ويلزمه النص أعلاه بتكليف مرشح جديد خلال 15 يوماً من تاريخ الخلو وإذا لم يفلح، فهذه حالة لم يعالجها الدستور، ولكن أرى وبما أن النص جاء مطلقا والمطلق يسري على إطلاقه ما لم يأتي شيء يقيده، إذا حصل هذا الفراغ يستمر رئيس الجمهورية حتى إيجاد رئيس وزراء جديد".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الإعلام الأمني: العثور على أنفاق لداعش وعبوات ناسفة خلال عملية إرادة النصر السابعة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس، العثور على أنفاق لتنظيم "داعش" وعبوات ناسفة خلال عملية إرادة النصر السابعة.
وذكرت الخلية في بيان، ان "القوات الأمنية تواصل وبإشراف قيادة العمليات المشتركة وبإسناد جوي، فعالياتها في المرحلة السابعة لعملية إرادة النصر، وقد شرعت قيادة عمليات ديالى بتفتيش وتطهير ١٧ قرية ومنطقة ضمن قاطع المسؤولية، كما تمكنت من العثور على وكرين للارهابيين في منطقة عايشة"..
وأضافت أن "قيادة عمليات صلاح الدين عثرت على ٥٠ قنبرة هاون عيار ١٢٠ ملم، وعلى نفق و٤ مواضع تستخدم للرصد، وعملت على تفجيرها، فضلا عن العثور على ثلاثة أوكار تم تفجيرها أيضاً".
وبينت الخلية، أن "قيادة عمليات سامراء فجرت قواتها عبوتين ناسفتين تحت السيطرة".
وأشارت إلى أن "قطعات المقر المتقدم لقيادة العمليات المشتركة في كركوك تمكنت من العثور على ٤ أنفاق وحزامين ناسفين وفتشت ٦٣ قرية، كما عثرت على ١١٩ عبوة ناسفة والقت القبض على ١٩ مطلوباً وعثرت على ٢٦ قنبرة هاون مختلفة، وقد تم التعامل مع المواد المضبوطة أصولياً".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

خبير قانوني يكشف عن سيناريوهات ادارة الحكومة بعد انتهاء فترة تصريف الاعمال
بغداد – طريق الشعب
كشف الخبير القانوني، علي التميمي، أمس، عن سيناريوهات مستقبل الحكومة بعد انتهاء فترة حكومة تصريف الاعمال.
وقال التميمي لـوكالة "الإخبارية"، إن "لرئيس الجمهورية 15 يوماً ليكلف مرشحاً جديداً واخر ويمكن أن يكون مستقلاً، واذا مضت الـ15 يوماً ولم يفلح وبعد انتهاء الـ30 يوماً المحددة لتصريف الاعمال تنتهي حكومة عبد المهدي ومن معه".
وأضاف "نتحول بعدها إلى المادة 81 من الدستور حيث يتولى رئيس الجمهورية مهمة تصريف الاعمال، ويلزمه النص أعلاه بتكليف مرشح جديد خلال 15 يوماً من تاريخ الخلو وإذا لم يفلح، فهذه حالة لم يعالجها الدستور، ولكن أرى وبما أن النص جاء مطلقا والمطلق يسري على إطلاقه ما لم يأتي شيء يقيده، إذا حصل هذا الفراغ يستمر رئيس الجمهورية حتى إيجاد رئيس وزراء جديد".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

سياسيون: على النواب إصلاح الخلل المتراكم في البرلمان أولاً
بغداد – طريق الشعب
كشف مرشحون شاركوا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، أمس الأحد، عن وجود نواب حاليين لم يفوزوا بالاقتراع وانما بـ"التزوير"، مطالبين مجلس النواب بإصلاح الخلل المتراكم داخله قبل الحديث عن إصلاح العملية السياسية.
وقال المرشحون الذين فازوا بالانتخابات إلا أنهم لم يحصلوا على استحقاقهم الانتخابي بعضوية البرلمان، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "سنوات من الفشل والتخبط السياسي خلق حالة من الاحباط واليأس لدى الشباب ما دفعهم الى النزول الى الشارع بحثا عن الحياة الكريمة".
واشاروا الى ان "الشباب ضاقوا ذرعا من غياب ابسط الخدمات في مؤسسات الدولة، ناهيك عن البطالة التي تغولت اضعافا بسبب الفساد الاداري وشيوع المحسوبية".
واعتبروا ان "حديث مجلس النواب عن اجراء اصلاحات هو محض كذب لأن المجلس مطالب اولا بإصلاح نفسه، واصلاح الخلل المتراكم داخل اروقته".
وأكد المرشحون ان على مجلس النواب "محاسبة اعضائه المزورين المتواجدين من دون احقية ويتقاضون امتيازات ورواتب تحت انظار رئيس المؤسسة التشريعية محمد الحلبوسي، بعدما اعلنت المحكمة الاتحادية وجود نواب غير مستحقين تحت قبة البرلمان وأكدته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإعلانها ورود اسماء لنواب غير مستحقين خلال انتخابات الدورة الحالية".
وبينوا أن النواب الذين تحدثت عنهم المحكمة والمفوضية، هم "الا الطالباني عن تحالف بغداد، عمار الشبلي عن دولة القانون، علية فالح عن بيارق الخير، محمد الكربولي عن تحالف الانبار، رفاه خضير، عدي حاتم، حمدالله مزهر عن تحالف سائرون، ابتسام محمد درب عن تحالف عابرون، محمد صاحب الدراجي عن تحالف الفتح".
ولفت المرشحون الى ان "تواجد هؤلاء تحت قبة البرلمان بعد الاعمام والتأكيد المستمر على كافة الاصعدة ببطلان تواجدهم وايقاف الرواتب الممنوحة اليهم، يعد جريمة واضرارا متعمدا بأموال الدولة، وانتهاكا للدستور".
وتابعوا "اننا نحيي انتفاضة العراقيين، ونضم صوتنا إلى صوتهم بالدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، وتغيير قانون الانتخابات وانهاء عمل اعضاء المفوضية العليا للانتخابات، وتعديل الدستور بما ينسجم مع تطلعات الشعب العراقي المبتلى".
وختم المرشحون بالقول "كما ندعو إلى تقديم الفاسدين لمحاكمات عاجلة، واسترداد الأموال المنهوبة، بما يطمئن الشارع العراقي، ويمثل ذلك وفاء للدماء الزكية التي سالت لتحقيق هذه المطالب المشروعة والتي اكدتها المرجعية الدينية في جميع خطاباتها".

___________________________________________________________________

 


ص4
الكهرباء: ايقاف التعيينات بسبب قلة التخصيصات المالية

بغداد-طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء، أمس، ايقاف التعيينات في الوزارة لمحدودية التخصيصات المالية. وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنها "سعت إلى تحويل أبنائها من موظفي العقود إلى الملاك الدائم وتحويل الاجراء اليوميين إلى عقود وبادرت إلى احتواء معظم الطلبات الخاصة بالتعيينات ضمن تشكيلات الوزارة في بغداد والمحافظات وبمختلف الاختصاصات وبصيغة الاجراء اليوميين والتي اسهمت بشكل كبير في تخفيض نسبة البطالة"، مشيرة الى ان "الاعداد الكبيرة التي تم تعيينها تعتبر الأعلى مقارنة بالوزارات الاخرى". واضافت انه "نظرا لمحدودية التخصيصات المالية، فضلا عن عدم وجود البدلاء من الاجراء اليوميين للذين يرومون التعيين فانه تقرر إيقاف كافة التعيينات بشكل نهائي وكامل ووقف اجراءاتها استنادا الى ذلك". يذكر ان وزارة الكهرباء اعلنت في وقت سابق عن فتح باب التعيينات اسوة ببعض الوزارات الاخرى لبعض حاملي الشهادات التخصصية.
00000000000000000000000000000000000000000000000
العطار يقدم مقترحاً يحفز العمال ويقلص البطالة

بغداد-طريق الشعب
اقترح عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، أمس، تخصيص نسبة من أرباح المصانع حين تشغيلها للعاملين فيها بهدف تحفيز العمال وتقليص البطالة. وقال العطار في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن على "الحكومة المقبلة ومن أجل تحقيق الرفاه الاقتصادي للمواطنين تخصيص نسبة من الأسهم في المصانع العراقية التي لابد من تفعيلها في المرحلة المقبلة".
وبيّن "يتم تخصيص أموال على شكل أسهم من أرباح المصانع للعاملين فيها، مما سيؤدي إلى زيادة الوعي الجماهيري للعمل في مصانع البلد إضافة إلى تقليل نسب البطالة".
وأشار العطار إلى "ضرورة ان تتبنى الحكومة الجديدة أيضاً مشروع القروض الميسرة خالية الفوائد المركبة لإقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء البلاد من أجل توفير دعامة حقيقيّة للاقتصاد الوطني، على الصعيد المحلي.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

خبير سياحي يؤكد الحاجة الى الترويج للأماكن السياحية في العراق
مختصون: تحريك عجلة الاقتصاد يتطلب وجود قطاع مصرفي فاعل
بغداد-طريق الشعب
تحدث عدد من الخبراء الاقتصاديين عن الخطوات التي يجب اتباعها لتحريك عجلة الاقتصاد العراقي، وركز الخبير المالي غازي الكناني على ان قطاع المال يمثل حجر الزاوية لتطوير الاقتصاد الوطني، وبين الخبير الاقتصادي باسم الموسوي، ان التجارب الصناعيَّة في أكثر من مفصل صناعي أثبتت وجودها، ولكنها تحتاج الى مساندة القطاع العام.
فيما أشار الخبير في قطاع السياحة حسن السعدون الى ان العراق ينقصه الترويج لواقعه السياحي، وهذا الأمر يتطلب التعاون مع شركات سياحة عالميَّة متخصصة.

خطوات تطوير الاقتصاد

وقال الخبير المالي غازي الكناني أنَّ "قطاع المال يمثل حجر الزاوية لتطوير الاقتصاد الوطني، كونه يملك أهم عناصر النجاح المتمثلة بالتمويل، الأمر الذي يتطلب جهازاً مصرفياً فاعلاً يمتلك تكنولوجيا متطورة قادرة على التعامل مع رؤوس الأموال الكبرى التي تتطلبها مرحلة التنمية، لا سيما أنَّ واقع الدفع الالكتروني تطور كثيراً في العراق خلال السنوات العشرة الماضية بعد التعاون الكبير بين البنك المركزي العراقي والشركة العالمية للبطاقة الذكية التي تمثل قطاعاً مختلطاً بين العام والخاص أثبت وجوده ويمكن أنْ يكون داعماً للاقتصاد الوطني".
ونوه الى أنَّ "وجود انسيابيَّة عالية في الدفع داخل العراق باعتماد أساليب الكترونية متطورة خطوة مهمة، تسهل العمل وتسهم في إنجاز الأعمال في وقتها، وتشجع على تفعيل سوق العمل بجميع مفاصله وهذا أمرٌ في غاية الأهمية".

مساندة القطاع العام

من جانبه، اوضح المختص بالشأن الاقتصادي باسم الموسوي أنَّ "التجارب الصناعيَّة في أكثر من مفصل صناعي أثبتت وجودها، ولكنها تحتاج الى مساندة القطاع العام والمتمثلة بإنشاء قاعدة بيانات بالمصنعات المحلية، والعمل على حمايتها وتوفير بيئة لتطويرها وتطوير الصناعات الأخرى النظيرة لها، لا سيما أنَّ العراق يمتلك خبرات جيدة في المفصل الصناعي".
وأضاف أنَّ "التوسع في قاعدة الإنتاج الصناعي أمرٌ في غاية الأهمية ويعد بوابة التنمية الحقيقية للبلاد، إذ يمكن إنشاء صناعات تستثمر الثروات الكامنة التي تغطي حاجة البلاد وتصدر الفائض الى الأسواق العالميَّة، وهنا يمكن الاستعانة بالجهد الدولي المالك للتكنولوجيا المتطورة ورؤوس الأموال وجعله محفزاً لهذه الصناعات، إذ يعلم الجمع الاقتصادي في البلاد رغبة كبريات الشركات العالمية بالدخول الى سوق العمل المحلية والحصول على فرص للاستثمار والتواجد بقوة".
الاستفادة من التجارب

ولفت الموسوي الى أنَّ "التجارب الناجحة الصناعية منها يمكن الافادة منها في تفعيل واقع شركات اخرى، حيث توجد لدينا توجهات مقبولة في الصناعات الغذائية كالمياه والعصائر وباتت لدينا شركات لها القدرة على تلبية الطلب المحلي، كما أنَّ صناعة الالبان في ابو غريب والمصانع الاخرى باتت مهيأة لتغطية نسبة كبيرة من حاجة السوق".

تفعيل قطاع السياحة

بدوره أكد المختص في الشأن السياحي حسن السعدون أنَّ "قطاع السياحة يمثل بؤرة عمل كبرى تستوعب شريحة كبيرة من العاطلين عن العمل إنْ لم يكن جميعهم، إذ تخلق السياحة فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في القطاع والقطاعات الأخرى". وبين السعدون، أنَّ "العراق ينقصه الترويج لواقعه السياحي، وهذا الأمر يتطلب التعاون مع شركات سياحة عالميَّة متخصصة والتعاقد معها بما يحقق المنفعة المتبادلة، وكذلك التكثيف من الترويج الإعلامي دولياً لجعل أكبر شريحة من سياح العالم تعرف ماذا يوجد في العراق من مواقع انطلقت منها المعرفة البشريَّة وأقدم الحضارات، وانَّ بلدنا يملك مواقع سياحية تهم أغلب سكان العالم، ما يجعله قبلة لملايين السياح سنوياً من مختلف بقاع الأرض، الأمر الذي يحتم علينا العمل على تطوير هذا القطاع بكل ما أوتينا من قوة، لاسيما أنَّ فرص العمل في هذا الميدان متجددة بشكل متواصل ويمكنها استيعاب أعدادٍ كبرى من الشباب وأصحاب المهن والمستثمرين وجميع أصحاب العمل على جميع المستويات".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الموانئ تعلن قرب تدشين 3 أرصفة
في ميناء ام قصر بمواصفات عالمية
بغداد-طريق الشعب
أعلنت شركة الموانئ العراقية التابعة لوزارة النقل، أمس، تدشين ثلاثة أرصفة في ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة. وقال مدير الشركة صفاء عبد الحسين في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه إن " الشركة حققت نسبة انجاز متقدمة في الارصفة الثلاثة (33، 34، 35) في ميناء ام قصر الشمالي بواقع 64في المائة وبنسبة 69في المائة لمجمل المشروع".
وأكد أن "الاشهر المقبلة ستشهد دخول هذه الارصفة الثلاثة حيز الخدمة بعد تحقق نسب انجاز متقدمة فيها والتي تشكل حوض الاستدارة لموقعها الجغرافي في الميناء موقعا نموذجيا لعمل الارصفة في اعمال رسو البواخر والمناولة والاستدارة ".
وبين عبد الحسين أن "الارصفة صممت وشيدت على يد شركات عالمية رصينة في تصميم وبناء اًرصفة الموانئ وفق المعايير والمواصفات العالمية وهي ستدخل الخدمة الى الموانئ لأول مرة في تاريخها بهذا النموذج العملاق حيث تعد اضافة جديدة الى الموانئ ووزارة النقل وتعظيم ايراداتهما فضلا عن توفير فرص العمل للطاقات والشباب العراقيين" يذكر ان الارصفة الثلاثة التي هي قيد الانجاز تأتي ضمن برنامج الموانئ لمشاريع التشغيل المشترك لتطوير مرافق الشركة وارصفتها.
000000000000000000000000000000000000000000000000
مسؤول سابق يكشف عن وجود
600 مشروع استثماري للعام المقبل
بغداد-طريق الشعب
كشف رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار السابق سامي الأعرجي، عن وجود600 مشروع استثماري لاستيعاب مليون شاب باحث عن العمل للعام المقبل 2020 لدى الهيئة الوطنية. وقال الأعرجي، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع"، أمس، أن تشغيل المشاريع يحتاج إلى قرض أو دعم مادي من المستثمرين. وأضاف الأعرجي، أن هنالك 600 مشروع متوقف عن العمل بين الصغير والمتوسط تم إرجاعها الى الهيئة الوطنية خلال النصف الأول من العام 2019 وفي حال تشغيلها تستطيع أن تستوعب مليون شاب للعمل خلال السنوات الثلاثة المقبلة المتبقية من الخطة الخمسية. وتابع: "الهيئة الوطنية للاستثمار نسقت مع البنك المركزي لتهيئة قروض ميسرة لإعادة تشغيل المشاريع، وتم تحديد مبلغ 10 ملايين دولار تكون دوارة خلال السنوات الثلاثة المقبلة". وأشار الرئيس السابق لهيئة الاستثمار العراقية، إلى أن نجاح العملية الاستثمارية يتطلب أيضا مسك المنافذ الحدودية وتعزيز المنتج الوطني وضبط قوانين التعرفة الكمركية. واشار الحسني الى ان "المرحلة الاولى لاستثمار الاراضي الصحراوية جاء استكمالا لخطط الوزارة في زيادة المساحات الزراعية وحماية المنتج المحلي من اجل المساهمة بشكل فاعل في تقليل البطالة وتشغيل المزيد من الايدي العاملة في القطاع الزراعي".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

شد وجذب في العلاقة بين البلدين
محطات في مسار العلاقات الاقتصادية
بين السودان والولايات المتحدة الامريكية
متابعة – طريق الشعب
تعتزم الولايات المتحدة والسودان تبادل السفراء بينهما، بعد انقطاع دام 23 عاما، بحسب تصريح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو تزامن مع أول زيارة لرئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إلى واشنطن.
ووصف بومبيو في تغريدة هذا الإجراء بأنه "خطوة تاريخية من شأنها أن تعزز العلاقات الأمريكية السودانية".
وظلت العلاقات الأمريكية السودانية طوال تاريخها تمر بفترات مد وجزر، وشد وجذب، وتراوح بين قطبي المواجهة والاحتواء. وقد وصلت إلى أسوأ مراحلها في تسعينيات القرن الماضي مع فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية شاملة على الحكومة السودانية.
ويشير موقع الخارجية الأمريكية إلى أن العلاقات الدبلوماسية الأمريكية مع السودان بدأت في عام 1956 في أعقاب إعلان استقلال السودان عن الإدارة المصرية البريطانية المشتركة.

عقوبات اقتصادية

وشهدت العلاقات بين البلدين فتورا خلال فترة الحكم الديمقراطي في السودان بعد عام 1985، لاسيما بعد التقارب بين الحكومة السودانية ونظام العقيد القذافي في ليبيا، إذ خفضت البعثة الدبلوماسية الأمريكية كادرها في الخرطوم، وتدهورت العلاقات بشكل مطرد في نيسان 1986 عندما قصفت الولايات المتحدة طرابلس الغرب، واغتيال أحد موظفي السفارة الأمريكية في الخرطوم في أعقاب ذلك، الأمر الذي قاد إلى سحب الولايات المتحدة معظم موظفيها غير الأساسيين من السفارة لقرابة ستة أشهر.
وفي أعقاب الانقلاب العسكري الذي قادة عمر البشير بالتعاون مع الجبهة الإسلامية بقيادة حسن الترابي في عام 1989، علقت الولايات المتحدة مجمل مساعداتها للسودان.
وزاد تدهور العلاقات مطلع التسعينيات إثر دعم السودان جماعات إسلامية متشددة وإعلان وقوفه مع نظام صدام حسين في غزوه الكويت ومعارضته التدخل الأمريكي في المنطقة.
وفي عام 1993 صنفت الولايات المتحدة السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب وظل اسم السودان على هذه القائمة الأمريكية حتى يومنا هذا.
وفي عام 1997، أصدر الرئيس الأمريكي، بيل كلينتون، أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات اقتصادية ومالية وتجارية شاملة على السودان أثرت كثيرا على الاقتصاد والبيئة الاستثمارية في السودان.
وفي آب 1998، ضربت الولايات المتحدة بصواريخ كروز منشآت في العاصمة السودانية الخرطوم في أعقاب تفجير السفارتين الأمريكيتين في تنزانيا وكينيا.
وكان السفير الأمريكي توم كارني قد غادر الخرطوم قبيل هذا القصف ولم يعد أي سفير أمريكي إليها منذ ذلك الوقت، إذ ظل التمثيل الدبلوماسي الأمريكي على مستوى القائم بالأعمال منذ ذلك الوقت.
في مطلع كانون الأول، أعلن الرئيس أوباما قرار رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، على أن يبدأ العمل به بعد ستة أشهر، ويخضع لمراجعة سنوية.
وتحسنت العلاقات بين واشنطن والخرطوم منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في نيسان 2019 وتشكيل حكومة انتقالية مدنية في آب من العام نفسه.
الاعتماد على الموارد المحلية

من جهة أخرى، دعا عدد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين، حكومة د. عبد الله حمدوك، للاستفادة من الموارد الاقتصادية السودانية الضخمة بدلاً من استجداء الخارج للمساعدة في دعم اقتصاد السودان وأوضح الخبير الاقتصادي د. محمد الناير، أن أحد أهم الموارد الاقتصادية السودانية التي ساهم النظام السابق في تدميرها مشروع الجزيرة، وأكد أن الحكومة الحالية لو بدأت بمعالجة مشاكل المشروع وأهلته بالصورة المثلى سيبدأ التصدير وتوريد عملات صعبة للسودان وسيستوعب عمالة كبيرة للعمل به. وأضاف أن قطاع الثروة الحيوانية من الممكن أن يسهم بصورة مباشرة في ترقية وتطوير الصادرات السودانية بدلاً من تصدير الماشية السودانية حية، وتشييد مصانع منتجات اللحوم والجلود والألبان بمختلف أنواعها.
من جانبه، نوه الخبير الاقتصادي د. محمد سعيد إبراهيم، إلى قطاع الصمغ العربي السوداني، وأوضح أن السودان أكبر دولة منتجة للصمغ في العالم، وأضاف بأن الصمغ السوداني شابه العديد من شبهات الفساد في عهد النظام السابق، وأنه السلعة الوحيدة التي استثنتها الإدارة الأمريكية من الحصار الاقتصادي لأنه يدخل في الصناعات الدوائية الأمريكية. وقال إنه يمكن أن لا يتم تصديره خاماً بل في شكل مواد مصنعة وتتم الاستفادة منه بصورة أكبر في دعم الصادرات النقدية السودانية. وأضاف بأنه يمكن دعم الصادرات السودانية النقدية أيضاً بتطوير زراعة وصناعة الحبوب الزيتية، بحسب صحيفة الصيحة.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

مصرف الرافدين يعلن شروط منح قروض البناء والترميم

بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين ان قروض الـ50 مليون لإضافة بناء وترميم الدور السكنية التي تمنح للموظفين و 30 مليون دينار للمواطنين تكون برهن العقار المراد ترميمه.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ضمان منح قروض اضافة البناء او الترميم وتأهيل الدور السكنية للمواطنين تكون برهن العقار المراد ترميمه أو تأهيله لصالح المصرف.
واضاف البيان ان قرض اضافة البناء او تأهيل وترميم الدور السكنية يبلغ 50 مليون دينار للموظفين و30 مليون دينار للمواطنين، مشيرا الى ان ضمان القرض يكون برهن العقار لصالح المصرف ومن الدرجة الاولى على ان تغطي قيمته التقديرية "مبلغ القرض + 20‎في المائة" اضافة الى راتب الموظف بالنسبة للمقترضين من الموظفين، داعيا المواطنين والموظفين الى زيارة فروعه في بغداد والمحافظات للتقديم على تلك القروض.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

ادعموا شعار "صنع في العراق "

تعد حماية المنتج الوطني من الموضوعات المهمة والحساسة التي شغلت مساحات واسعة من الجدل والنقاش بين المهتمين بهذا الموضوع الاقتصادي الاجتماعي خاصة مع التراجع الكبير والتدهور النوعي في انتاج السلع الوطنية وغيابها عن قائمة البضائع المعدة للتصدير في مقابل الكثافة الشديدة في توريد السلع الاجنبية الرديئة الفائضة عن حاجة السوق.
ولب الجدل في هذه الموضوعة يدور حول حاجة البلد الى فتح صفحة جديدة في السياسة الاقتصادية وعلى ماذا سيجري الاعتماد الرئيس، على الريع النفطي في حل المشكلة الاقتصادية كحل سريع ام اعتماد سياسة متعددة المصادر التمويلية؟ وحتى الان اختزل الامر في اعتماد الريع النفطي بهدف صناعة تركيبة اجتماعية تتمثل في طبقة طفيلية فاسدة وبيروقراطية حكومية عالية الدخل وطبقة تجارية عقارية الى جانب حرمان الغالبية العظمى من المجتمع من حق الحصول على حصتها من الثروة لدرجة ان 20 في المائة من المجتمع العراقي يستحوذون على 40 في المائة من الثروة. حسب تأكيد صندوق النقد الدولي.
ولولا هذه السياسة التي تتسم بالأنانية وانغلاق النظام السياسي في مخارجه الانتاجية والاجتماعية وارساء بنية مادية تاريخية سواء من خلال النظرة الى قاعدة الانتاج وعلاقات الانتاج او في مكونات بنيوية فوقية من مؤسسات الدولة ،لاستطاع العراق الوقوف على الخط الصناعي العربي والعالمي عن طريق دعم المنتج الوطني لجميع التخصصات حيث تعد من افضل المنتجات على مستوى المنطقة سواء في مجال المنتجات الغذائية والاسمنتية او في تصنيع السيارات وان يحقق الاكتفاء الذاتي وانعاش عملية التصدير وبالتالي تحقيق سيولة مالية خارج الموارد النفطية .
ورغم ان كثيرا من العوامل الايجابية كانت متاحة امام المخطط العراقي، فالإنتاج العراقي ظل يعاني مشكلة الاغراق التجاري في استيراد الفواكه والخضر والمنتجات الحيوانية ولحومها والاسماك بحكم تفوق الدول الاجنبية وخاصة الاقليمية منها في عملية التسويق او الخزن والتعليب ما يحظى بقبول المستهلك العراقي.
كما ان الاهمال الحكومي المتعمد الواقع تحت وهم ان اقتصاد السوق بوصفه النظام الامثل في التطور الاقتصادي قاد الى تجاهل اعادة تأهيل المصانع الحكومية وعودتها الى دورة الانتاج. وهذا التوجه الضار ينطبق على الصناعات الغذائية فتشير الاحصاءات الى تناقص المنشآت الصناعية وخاصة التحويلية وهذا هو الاخطر فأصبح العدد 566 في عام 2016 بعد ان كان 657 في عام 2013 في مقابل ذلك صار الاهتمام أكثر بالصناعة الاستخراجية بأضيق الحدود.
وحتى يمكن تفادي النتائج المرعبة التي سببتها سياسة الباب المفتوح على السلع الاجنبية بحيث ادت الى شل القدرات الانتاجية العراقية خاصة في قطاعي الصناعة والزراعة. لابد من الجدية في اعادة بناء الاقتصاد العراقي وتنشيط حركته لكي يستوعب الطاقات البشرية العاطلة وفي هذا المجال نقترح الاجراءات السريعة التالية:
• منع اغراق السوق من خلال حضر استيراد السلع المنتجة محليا من الدواجن وبيض المائدة والاسماك الحية والمجمدة والمبردة ودعم المشاريع والمنتجات الحيوانية الوطنية وتحريك قطاعات انتاجها وهذا يتطلب مراقبة المنافذ الحدودية بما فيها منافذ الاقليم بعد التأكد من قدرة المنتج المحلي على سد حاجة الطلب من اجل الحفاظ على مستوى الاسعار بهدف ضمان تحقيق الأمن الغذائي والامن الوطني. والتنسيق مع حكومة الاقليم بشأن تنفيذ القرارات والقوانين ذات الصلة ومنها قانون حماية المنتجات المحلية وقانون منع الاحتكار وقانون التعرفة الكمركية.
• ضبط ايقاع عمل المنافذ الحدودية من خلال فرض الضرائب على المستورد الاجنبي غير الملح في الطلب المحلي واعفاء المواد الاولية او نصف المصنعة التي تحتاجها الصناعة المحلية والقطاع الزراعي من الضرائب والدعم الحكومي لمصانع القطاع العام والقطاع الخاص خاصة الصغيرة والمتوسطة عبر قروض وتسهيلات ائتمانية.
• اعادة النظر في جدية في سياسة نافذة البنك المركزي في منع المصارف التابعة لأحزاب معروفة من الاستفادة من ميزات هذه النافذة في تهريب العملة والتنسيق مع الوزارات ذات الصلة في تحديد السلع والبضائع التي تحتاجها السوق المحلية.

ابراهيم المشهداني

 

ص5
قالوا ونقول

قالوا:
نحن نبني المكتبات وهم يبنون المعابد، نحن نشتري الكتب وهم يشترون الأسلحة، نحن نحارب الفساد من قمة الهرم وهم يمسكون صغار اللصوص!
مؤسس سنغافورة لي كوان

ونقول:
انهم يحرقون الكتب ويهدمون المكتبات العامة.. ويزينون انفسهم بالسلف المتطرف وبالمجهول وبالجهل كذلك.
انهم يتحدثون عن الفساد والمفسدين، كما لو انهم اكثر الخلق طهارة وامانة واستقامة، فيما نكتشف يومياً انهم اكثر الخلق سوءاً وانحطاطاً وجريمة..
**************
قراءة
الانتلجنسيا العراقية بين تشوهات التاريخ والايديولوجيا
في روايات علي بدر
علي حسن الفواز
قراءة الأثر تتحول الى مجال اركيولوجي للكشف عن المضمر، والمخفي، وعن مافي الصراعات العميقة من اسرار، ومن أنساق ثقافية مُهرّبة، وهذا ما يُعطي للقراءة زخما، وقوة، وفضاء للتمثيل الذي تفترضه تلك القراءة في صياغة المجال السردي، إذ يفتح هذا السردي أفقا لقراءة التاريخ والوثيقة بوصفها أثرا في الواقع وفي التداول، وإذا كان الروائي علي بدر المشغول بسرديات الاثر والوثيقة من أكثر روائينا بحثا عن النسق الثقافي المُهرّب في هذه السرديات، فإنه يبحث ايضا عن التعالقات الحادثة مع السياسي والاجتماعي والأنثروبولوجي.
سردية التعالق هي مجال للتناص، وللتفاعل النصي، ولاستكناه ما يتبدى منه في الواقع/ الحدث، وفي سيرة الشخصيات، وفي طرائق تعبيرها عن ذلك التعالق، عبر تمثلات الهوية السردية، والشخصية السردية وفي الزمن السردي، وهي تمثلات تجد اطارها الداخلي عبر علاقات وصراعات محددة، وتجد اطارها الخارجي عبر ما تستدعيه من شفرات ورموز تشكّل جوهر المادة الحكائية من جانب، وعبر ما تفترضه من مرجعيات يدخل الايديولوجي والانثربولوجي في صياغة تعالقهما ومناصهما.
العلاقة مابين التاريخي والسردي/ الروائي هي جوهر ما يشتغل عليه علي بدر، لأنه يُثير أسئلة إشكالية مفتوحة، مثلما يضع السردي في سياق لعبة البحث عن المخفي والمُهمَل والمقموع، والتي تدفع الروائي الى مواجهة مهيمنات غير مأمونة من التخيّل، وحين تعالجُ هذه العلاقة موضوعاتٍ غامضةً وملتبسةً في حياتنا، وتصطنع لها وقائع مُتخيلة وأقنعة، نجد أنفسنا أمام معطيات من الصعب الإطمئنان لها، والوثوق بمرجعياتها، لكنَّ ذلك- بالمقابل- يتحوّل الى حافز لوظائفية ذلك المتخيل، بوصفه مجالاً تعبيريا يستغرق ماهو وجودي أو غائر في شبكة علاقاته النصية، حيث ينزوي التاريخ بمسكوتاته ورواته ومُخبريه وبصاصيه و(علم رجاله) أمام فاعلية السرد وشراهته..
كتاب الباحث محمد فاضل المشلب (الأنتلجينسيا العراقية في عالم علي بدر الروائي- دراسة في الرؤى والتمثلات) الصادر عن دار الرافدين/ بيروت/ ودار وراقون/ البصرة 2016 يضعنا أمام قراءة مكشوفة لمقاربات على بدر وأطروحاته حول(سردنة التاريخ) والطبائع السرية لمقموعه، ولأنساقه المُضمرة عبر عوالم شخصياته الثقافية والمشوهة والمثيرة للجدل، وعبر رؤيته للتاريخ العراقي بوصفه أحداثا ووثائق وصراعات وتمثلات..
الروائي العراقي علي بدر إختار مقاربة موضوعة الأنتلجنسيا في التاريخ العراقي المعاصر بوصفها مادة حيوية للسرد، فقد انحنى عبر معالجاته الروائية على موضوعات تخص الأنثربولوجيا العراقية وتحولاتها وسرائر صراعاتها في العقود الأخيرة من القرن الماضي، إذ باتت موضوعات الهوية والذات والجنوسة والحرية والسلطة(حيزا) يتسع لقراءاته الثقافية والحفرية، لاسيما عالم الطبقة الوسطى العراقية الحاضنة للجماعات الثقافية، بوصفها الطبقة الأكثر تمثلا للتحول، والصراع والاغتراب..
يضعنا الكاتب المشلب أمام عتبة تمهيدية لتوصيف الأنتلجنسيا من خلال التعريف بظاهرة المثقف تاريخيا، وعبر تحديد التسمية والمفهوم، إذ تحولت حادثة النقيب الفريد درايفوس الى قضية رأي عام هزت المجتمع الفرنسي، وكان من أبرز المدافعين عنه الروائي أميل زولا، فضلا عن إهتمام عدد من رجالات الدين والثقافة العرب مثل رشيد رضا وعبد الرحمن الكواكبي، فضلا عن تعالق هذه التمسية بظاهرة المثقف العضوي عند الإيطالي غرامشي، بتوصيف وظيفي لهذا المثقف المنتمي والمناضل، مقابل الصورة النمطية للمثقف التقليدي، كما حاول الكاتب أن يستقرأ صورة المثقف الأنتلجنسوي عبر أطروحات هشام شرابي، وأدوارد سعيد وهادي العلوي وعبد الله إبراهيم، فضلا عن انحنائه على مقاربة الانتلجنسيا في عديد القصص والروايات العراقية، والتي حاولت أن تضع المثقف في سياق اجتماعي وثقافي وسياسي مضطرب ومشوه، وإزاء العديد من التحولات والصراعات التي يجد المثقف نفسه في أتون أسئلتها ومعطياتها أو عند هامشها، كما في قصص عبد الملك نوري وفؤاد التكرلي، أو عند رواية محمود أحمد السيد(جلال خالد) أو عند روايات ذو النون أيوب وروايات غائب طعمة فرمان وغانم الدباغ وعلي الشوك وغيرها.

الرواية وصور المثقف

احتوى الكتاب على ثلاثة فصول تجوهرت حول نظرة الكاتب لمقاربات علي بدر السردية وقراءاته لعلائق المثقف العراقي بالهوية والجماعة والتاريخ، وعبر أنموذج الشخصيات التي يختارها..
الفصل الأول حمل عنوان (الأنتلجنسيا والآخر) وعبر ثلاثة مباحث(المثقف والسلطة، المثقف والمرأة، المثقف والتراث) إذ يضعنا الكاتب عبر رواية(الوليمة العارية) أمام لعبة الروائي علي بدر وهو يحدد ملامح هوية بطله الثقافي في شخصية(منيب أفندي) الباحث عن اسلوب حياة مختلف، وذي طابع أوربي مشوّه، مثلما يضعنا أمام الشخصية الضد، حيث أنموذج(رجل الدين) عبر شخصية الشيخ أمين، والذي يحاول عبره استعارة صورة الشخصية المشوهة في وعيهان والرافضة لقيم ومظاهر الحداثة والغربنة عبر العودة الى فكرة السلف الصالح..
وعلى الرغم من وجود العديد من الروايات التي كتبها علي بدر، والتي يمكن من خلالها استقراء علائق المثقف بالنسق السياسي، إلّا أنّ إختياره الكاتب لرواية (الجريمة، الفن، وقاموس بغداد) يثير تساؤلا حول مرجعيات هذا الإختيار لرواية يشتبك فيها التاريخ السري لمدينة بغداد مع استبداد السلطة ومع أحداث تمسّ العالم العميق لمدينة بغداد التاريخية..
وفي المبحث الثاني (المثقف والمرأة) حاول الكاتب مقاربة موضوعة تعدّ هي الأخطر في روايات علي بدر، إذ أنّ المرأة المتخيلة في هذه الروايات هي امرأة مشوهة، فهي أنموذج للمرأة العاهرة والعشيقة والضحية والخائنة، وأنّ المثقف يمارس وعي بطولته المخذولة والمشوهة من خلال غمار اللذة والخداع، والايهام بالفحولة التعويضية، وهو ما تبدى واضحا في روايات "بابا سارتر" و"الركض وراء الذئاب" و"صخب ونساء وكاتب مغمور" و"حارس التبغ" وغيرها..
وفي مبحث (المثقف والتراث) نجد أكثر إهتمامات الروائي علي بدر حضورا، إذ هو مشغول بالتاريخ السري العراقي، وبفكرة الوثائق التي والمخطوطات تدوّن هذا التاريخ، ولعل ما ورد في موضوعة الوثيقة في رواية بابا سارتر هو ابراز للحمولة الرمزية لوظيفة المثقف الشائهة والمشوهة في هذه الوثيقة، فضلا عن أنّ انشغاله بتاريخ الصراع السياسي ينطلق مهيمنة وهم صدمة الحداثة التي عاشتها الانتلجنسيا العراقية، والطبقة الوسطى عبر التاريخ/ مرحلة الاستبداد التركي والاحتلال الانكليزي، والذي يلتقي مع قراءاته للأنثربولوجيا العراقية ومدوناتها السرية، وهذا ما وجدناه واضحا في روايات (الركض وراء الذئاب) و(حارس التبغ) و(الطريق الى تل المطران) و(الجريمة والفن وقاموس بغداد)
انحنى الفصل الثاني(أنماط الأنتلجنسيا) على موضوعة توصيف المثقف العراقي، عبر تمثلاته لرؤى ووظائف تختلط فيها الكثير من الأقنعة التاريخية والثقافية، حتى تبدو الرواية التي يكتبها بدر وكأنها تبديات سردية لهذه الأقنعة، إذ هو يستقرأ عبرها تاريخ الأمكنة والشخصيات والأحداث، مثلما يستنكر عبرها التوصيف الأخلاقي للشخصيات، نابذا الأيديولوجيا والنزعة الحكواتية، ليقترح مستويات أكثر فاعلية للقراءة، ولمفهوم التخييل الروائي، وضمن سياق فضح العلاقات الثقافية والسسيولوجية التي تعيشها، وعبر ما تتعالق به من تشوهات لها علاقة بـ (الفظائع الكبرى التي عاشها بدءا من فظائع السلطة وانتهاء بضائع المجتمع) كما يقول علي بدر..
انحنت مباحث هذا الفصل على مقاربات لصور(المثقف المسيطر، المثقف الاغترابي، المثقف المهزوم) إذ بدت تمثلات هذه الصور في روايات(بابا سارتر)و(الطريق الى تل المطران)و(أساتذة الوهم)و(والوليمة العارية) و(مصابيح أورشليم)و(ملوك الصحراء) و(صخب ونساء وكاتب مغمور) وكأنه حاول أنْ يجد في تشوهات الأنتلجنسيا العراقية علاقة واضحة بالتاريخ والسلطة والأيديولوجيا، حيث أبطاله غارقون بالأزمة، وباحثون عن الخلاص عبر لعبة(الوعي الشقي) أو حتى عبر الاحتيال والتقنّع والتماهي، حيث يعيشون لذة التقليد المشوه، ورعب الهزيمة عبر أنموذج البطل المخذول كما في رواية(الطريق الى تل المطران)، ورهاب الاستبداد التاريخي عبر أنموذج أبطال رواية ( الجريمة والفن وقاموس بغداد)
وفي الفصل الثالث يواصل الكاتب المشلب مقاربته النقدية للشخصيات الروائية التي حفلت بها روايات علي بدر، إذ يقترح منظورا سيميائيا لمعالجة طبائع هذه الشخصيات وتمثلاتها لأقنعة التاريخ وتشوهاتها وأسرارها، فمن خلال ثلاثة مباحث( الشخصية المرجعية، والشخصية الاشارية، والشخصية الاستذكارية) نجد أنفسنا أمام فضاء مزدحم بالأفكار المرجعية والعلاماتية، حيث تتحول الاشارات الأدبية والشخصيات التاريخية الى علامات فكرية، أو أقنعة تخفي الكثير من المقموع والمسكوت عنه والأوهام والهزائم، فالروائي يستدعي صورة الأنموذج التاريخي كأرسطو والاسكندر المقدوني وخالد بن الوليد والمهلّب ابن ابي صفرة، والأنموذج الإشكالوي كأدورد سعيد وصدام حسين كما في روايات(الوليمة العارية)، و(مصابيح أورشليم) و(الجريمة. الفن. قاموس بغداد) و(بابا سارتر) كما يقترح لوجود شخصيات غائمة ومفارقة، لكنها تمارس سطوتها وتأثيرها في تشظية الواقع والحدث، وفضح الكثير من التباساته وسرائره، مثل شخصية جبار حسين الذي استولى وثائق المخابرات العراقية بعد احتلال بغداد، وشخصية سهيل ادريس الروائي والمترجم، وشخصية آدم الثوري في رواية (الركض وراء الذئاب) وغيرها..
*********
خارج النسق...
السجل الآثاري: (المذار)

بوسع الحضور الغابر لأثريات الماضي أن يمدنا بالكثير من التصورات عن الزمن ورحلته السحيقة، فالأثريات ليست كتلاً مجردة أنها موغلة في الأزمان، كونها شواخص آثارية محتشدة بصور التاريخ، وحافلة بذخائر الماضي، التي تلوح كذكرى لأشياء غائبة، لا يجهر بها المكان بسهولة، فتحادثنا بمفردات الصمت، لقد أستقر بعضها عميقاً في باطن الأرض كحوادث دفينة ، هناك في الأديم المأهول بأصوات خفية، حيث لا ينتهك سكينتها سوى المعول الآثاري، الذي يتعقبها على الدوام، لتفجير قدراتها الصامتة، وتلمس وجود العبرة فيها، والإمساك بأحداثها التي تراجعت إلى الخلف بسبب تقدم الزمن مستعينا بذاكرة المكان الآثاري التي بمقدورها تجاوز استحكامات الأزمنة في الوجود المتخيل لمدينة ما.
أن لفظة سومرية المعنى مثل(اليشن) تحيلنا إلى ما يحدثه الانقلاب الغريب للاشياء والعناصر المؤثرة في الطبيعة فحينما نقف على مقربة من تلال (أبي فاخورة) فثمة سكون مدهش يحيطنا، فهذه التلال ربما كانت فيما مضى من أجمل حواضر الدنيا، ولكن كم من الوقت صمدت تلك القلاع والمشيدات ،الأبنية المحكمة، الحصون ، المآذن والقباب، الكتل الهندسية العملاقة، انها في قبضة المشهد الساكن الآن ، فتحت هذا الركام الآثاري وثقل صمته الطويل ،تقبع ثروة هائلة من المعالم العمرانية ،الغنية بالمعارف. أن صمت المعالم الآثارية أنما ينطوي على توتر ويمكن أن تكون له معان مختلفة، لا تستجيب للتخمينات العابرة غير أن المعرفة التأملية كفيلة باستكانة موحيات المكان واثرياته المحملة بالأصداء الماضية والتي من شأنها أن تنقلنا خلف ظلمات التاريخ الضاربة في القدم. أن المخطط التوضيحي لمدينة (المذار) يدلنا على مواقع مدن كثيرة هي اليوم سلسلة من التلال الآثارية والتي يطلق عليها (يشن البجة) وهو كل ما تبقى من مباني المدن المفقودة أما ترابها فيبدو مزيجاً من اللونين الذهبي والأحمر مخلوطاً بكسر الزجاج الملونة والتي نرى لمعانها يمتد متواصلاً من تل إلى أخر. ان التجوال بين أنقاض الماضي ومخلفاته الآثارية، يتيح لنا التوغل بعيداً في الزمن فعبر تداعيات الذاكرة المكانية ، يمكن لكنوز الرؤية أن تتفتح على مشاهدات تفوق قدرات العين لتتجلى خفايا الصروح المندثرة والعائدة إلى عصور مضت قبل أن تغوص في أحشاء الأرض وترتبط بأسرار العالم السفلي لتربض خلف مضامين الصمت، فبين المنظر الخرب والذكرى البعيدة يكون بإمكاننا البحث عن تعبيرية السكون التي توافينا ببرهات من الماضي، قادمة من أعماق العصور وماثلة في صلب المكان الآثاري، هذا السجل الحافل بالوثائق الغنية بالأحداث، لقد تركها الماضي محررة من كل يقين، وساكنة بين هدوء الأشياء وصفوها. أن منظر الأعمدة الجبارة والمقطوعة الرؤوس المبثوثة في خرائب مدينة (المذار) يسمح لتصوراتنا وفي لمحة من الوقت تخيل البرنامج العمراني الفخم لطقوس تشييد مدينة نهضت في ذات عصر غابر، وربما ظلت ولأجيال متعاقبة تتبوأ مركزاً جليلاً، ولكن لابد من تغير في مجرى الزمن ربما سيجعلها في عهود تاريخية لاحقة فاقدة لجدواها وعرضة لأحداث قاسية، تتجرع بسببها مرارت اليأس ثم تسقط في النسيان لتوثر الانحلال في حضن الطبيعة .وهكذا يكون بوسع الامتداد اللامرئي للحواس قدرة أثارة تداعيات المكان الآثارية بوصفه مكاناً قد خضع وعلى مر الازمنة للاستيطان البشري المتعاقب فغدا أقدم من أية ذاكرة وبؤرة لتلاقي الأزمنة التي تومض صورها في الأرجاء، لتوحي لنا بالطابع المفتوح للزمن وامتداده في مجاهل التاريخ، فتحت ركام الحقب الزمنية المتعاقبة، ترقد مراحل التأريخ الكبرى حيث تغيب في دورة من دورات الزمن ولم تترك وراءها سوى تلك الأمكنة الاثارية التي لا تكف عن النطق لكونها كانت مرتعا لتجارب الكثير من بين البشر. لقد تعاقب هنا بشر كثيرون ولم يتركوا لنا سوى الأماكن التي أمضوا حياتهم فيها، مكسوة بكساء سميك من غبار الأجيال.
يمكن لأثريات الماضي في ميسان أن تتجاوز صورتها الصامتة لتتحول خلف زجاج خزانات المتاحف الآثارية إلى حالة ناطقة، تسمح لنا بعبور مئات القرون وارتياد حقب التاريخ الآفلة فبرغم بعد الشقة الزمنية بين ما كانت عليه هذه الأثريات وما تعنيه اليوم إلا أن رؤى المكان تسمح بتكوين الأواصر بينهما، فصمت القطع الاثارية لا يعني بأية حال انقطاع في دلالاتها والتي يستظهرها الرجوع الزمني الناجم عن مقدرات الخيال حيث يزودنا في لمح خاطف بصورة الوجود المتخيل لأعاجيب المدن الغابرة الحافلة بخوارق الأحداث التي تلبي تطلعات الكائن البشري آنذاك. وما ينهض به من أعمال لا تنجزها سوى الكائنات الخارقة. أن لوحـا طينيا محفوظا في (صندوق الألواح النحاسي) في متحف ما يعيننا على تخيل (الهيئة البهية والسامية للحكيم العارف) - جلجامش– وهو (يعبر مياه الموت) مثلما يمدنا التذكر البصري المتولد عن مشاهدة المرئيات الاثارية بصور تعاند التصديق لشعائر الدفن الخاصة بـ(الدفائن الملكية المرتبطة بالتضحيات البشرية يوم كانت تجري كأية مراسيم دفن عادي حيث تقبر مع الملك حاشيته) إن تقليب صفحات السجل الاثاري ومطالعة سطوره المفتوحة يتيح لنا قراءة المشاهد المحفوظة بذاكرة أسلافنا
منذ عصور البشرية الأولى وهي تستيقظ من سبات قرون عديدة، مستجيبة لتخيلات متعاظمة تثيرها فينا عاديات الزمن، والتي نستدل عبرها عن المعنى الجديد لمشاهد قديمة.

جبار النجدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. تعبير يطلق في جنوب العراق على أي تل آثاري قديم.
2. تل من التلال الآثارية الذي يقع في مدينة قلعة صالح جنوب محافظة ميسان العراقية.
3. عاصمة ملوك البحر في دولة ميسان وتقع تلالها الآثارية الآن غرب مدينة قلعة صالح آنفة الذكر.
4. احد التلال الآثارية العائدة لمدينة المذار.
5. كتاب "العراق القديم" لـ جورج روو الصادر عن وزارة الثقافة والاعلام العراقية.
6. نفس المصدر السابق.
7. نفس المصدر السابق.
**********
جديد الكتب والكتاب...

الامارات والسعودية
خطاب التسامح والموسيقى
• أطلقت الامارات العربية مؤخرا مشروع " الالف عمل ابداعي في مجالات التسامح والأخوة الإنسانية" تعبيرا عن أهمية المعرفة والابداع في تشكيل روح التسامح بين البشر، ودعت الامارات الى اغناء هذا المشروع ليكون أسلوب حياة.
• وفي السعودية أعلنت وزارة الثقافة عن ادراج فنون الموسيقى والمسرح والتشكيل ضمن مناهج التعليم العالي والأهلي، والموافقة على عرض المسرحيات والحفلات الموسيقية بهدف اغناء الحياة الإنسانية.
التوجهان الجديدان للإمارات والسعودية يعدان خطوة جيدة في إعطاء دور حقيقي للثقافة والفنون في حياة الانسان. وهو تحول جديد جدير في الانتباه والتقدير.

"تامرا" ألق الكتابة
حضور جاد ورصين ومزهر، جاءت اشراقته في العدد الجديد من مجلة "تامرا" التي يصدرها اتحاد الادباء والكتاب في ديالى. غلاف العدد حمل صورة نحتية للشاعر الراحل إبراهيم الخياط أنجزته المبدعة لينا رضا التي ساهمت كذلك في تخطيطات المواد المنشورة، الى جانب ملف عن الفقيد. وجاءت المحتويات حافلة بالنصوص الثرة والدراسات الرصينة والاسماء المعروفة بينها: علي فرحان (رئيس التحرير) وطالب عبد العزيز ودنيا ميخائيل وحكمت الحاج ورعد زامل واحمد خالص الشعلان واحمد فاضل وزيد الشهيد وجودت جالي وغيرهم. "تامرا" مجلة تجاوزت حدود محافظة ديالى لتصبح مجلة وطنية وعربية متألقة.
**********
أربع قصص قصيرة جداً
سعاد وحيد
صفصافة
رغدة، ابنتي الوحيدة التي يسرني قدومها وأولادها، يؤلمني رحيلهم.
الآخرون لا يعنيهم حزني ووحدتي.
جلست أذرف الدموع، فقد خلا البيت من أصواتهم. تركوا لي ذكرى في كل زاوية منه. أعليّ أن أعيش هذا الألم في كل مرة.. أقدري أن أكون كشجرة الصفصاف العتيقة في بيتي؟
ابدأ .. انتظر الطيور المهاجرة.

قال
ناظراً إلى وجهه في المرآة بعد أن أنهى حلاقته: الحمد لله، لقد نسيتها ولم يعد يعنيني أمرها.
عندما خرج من منزله قادته قدماه إلى الفرن، وحينما لم يجدها هناك ذهب إلى البقالة، وحينما لم يجدها حثّ الخطى ليجتاز باب دارها.. وحينما فاجأته بخروجها من الدار، وضع يده على قلبه عفواً خشية أن يطير من بين أضلعه!

قالت
لم أعد أطيق كذبي على نفسي .. أنا أحبه ولم أستطع اقتلاع هذا الحب من قلبي طوال هذه السنين.
لن أنساه مهما حاولت، سأخرج لأراه فلعلّه الآن يجوب الطرقات بحثاً عن ظلي.
لما فتحت الباب فوجئت به يمر قرب بابها ونظرته العاشقة تفضحه.

طاغية
سأل الحاكم مستشاريه عن أمر عرض له، فأشاروا عليه بمشورة لم تعجبهم فضرب أعناقهم.
ولما سأل عن ذلك قال؛ إنهم أغبياء ولا يصلحون أن يكونوا مستشاريه. واستبدل بهم غيرهم. وعرض له أمر آخر، فسأل مستشاريه الجدد، فأشاروا عليه بمشورة أعجبته فضرب أعناقهم.
ولما سئل عن ذلك قال؛ إنهم مفرطو الذكاء ولا ينبغي أن يكون في مملكته من هو أذكى منه!
***********
ص6
فوكوياما يعيد النظر في أفكاره: "الاشتراكية يجب أن تعود"
آلان وودز
عندما سقط الاتحاد السوفياتي، قبل 26 عاما، عمت البهجة صفوف المدافعين عن الرأسمالية. لقد تحدثوا عن موت الاشتراكية والشيوعية. قالوا إن الليبرالية انتصرت، وبالتالي فإن التاريخ بلغ التعبير النهائي عنه في شكل الرأسمالية. كانت تلك هي اللحظة التي أطلق فيها يوشيهيرو فرنسيس فوكوياما فكرته الشهيرة (السيئة السمعة) بأن التاريخ قد انتهى. ما كان يقصده بذلك هو ما يلي: الآن بعد أن فشلت الاشتراكية (في شخص الاتحاد السوفياتي)، فإن النظام الاجتماعي والاقتصادي الوحيد الممكن هو الرأسمالية، أو "اقتصاد السوق الحرة" كما يفضل هو وآخرون تسميتها.
تنبأ المدافعون عن الرأسمالية بأن فوز الليبرالية سيفتح الباب أمام مستقبل مضمون من السلام والازدهار. تحدث الاقتصاديون عن توزيع الثروة بسلام. فالآن وقد انتهت الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي، ستكون الحكومات الرأسمالية قادرة على إنفاق مبالغ طائلة من المال لبناء المدارس والمستشفيات والمنازل وكل الأشياء الأخرى التي هي الشرط الأساسي للوجود الحضاري. الصحاري ستُزْهِر والإنتاج سيرتفع والجنس البشري سيعيش بسعادة إلى الأبد. آمين.
قد تبدو 26 سنة وقتا طويلا في حياة الانسان، لكنها من وجهة نظر التاريخ ليست سوى لحظة عابرة. لكن رغم أنها ليست سوى لمحة سريعة من التاريخ البشري فقد تغير خلالها كل شيء. لقد تغيرت الأشياء إلى نقيضها. واليوم لم يعد يوجد حجر على حجر من التنبؤات الواثقة لتلك الأيام.

إعادة النظر

قبل 26 عاما، عندما سقط الاتحاد السوفياتي، عمت البهجة صفوف المدافعين عن الرأسمالية. /
لسوء حظ فرانسيس فوكوياما لا يمكن التخلص من التاريخ بسهولة، وها هو قد عاد الآن لينتقم منه. في عام 1992، وبسبب النشوة العامة التي كانت تشعر بها البرجوازية بفعل سقوط الاتحاد السوفياتي، نشر ذلك المنظر السياسي الأمريكي كتابا يحمل اسما مثيرا: “نهاية التاريخ والإنسان الأخير”.

نقرأ في ذلك الكتاب البيان التالي:

"إن ما نشهده … هو نهاية التطور الأيديولوجي للجنس البشري وعولمة الديمقراطية الليبرالية الغربية باعتبارها الشكل النهائي للحكومة البشرية".
لكن في مقال نُشر في مجلة the New Statesman، يوم 17 تشرين الأول من هذا العام، نجده يغني أغنية مختلفة:
"ما قلته آنذاك 1992 هو أن إحدى المشاكل المتعلقة بالديمقراطية الحديثة هي أنها توفر السلام والازدهار، لكن الناس يريدون أكثر من ذلك… فالديمقراطيات الليبرالية لا تحاول حتى أن تحدد ماهية الحياة الجيدة، لقد تركت تلك المهمة للأفراد، الذين يشعرون بالغربة، بدون هدف، وهذا هو السبب في أن انضمامهم إلى تلك المجموعات الهوياتية يمنحهم بعض الشعور بالانتماء".
وقال إن: منتقديه "ربما لم يقرأوا حتى النهاية الكتاب [نهاية التاريخ]، أي القسم المتعلق بالإنسان الأخير، والذي يناقش في الحقيقة بعض التهديدات المحتملة التي تواجهها الديمقراطية".
فوكوياما، الذي كان مسؤولا حكوميا خلال عهد ريغان وبوش، كان في الأصل قريبا من حركة المحافظين الجدد. وهذا ما يفسر ربما حماسه الشديد لاقتصاد السوق والليبرالية. لكن التجربة القاسية جعلته يعيد النظر في أفكاره، إلى حد ما على الأقل.
لقد دعم فوكوياما حرب العراق، لكنه بحلول عام 2003، توصل إلى أنها كانت خطأً في السياسة الأمريكية. كما أنه أصبح ينتقد بعض الأفكار النيوليبرالية كالمطالبة بإلغاء القيود على القطاع المالي/ صورة: US Defence Dept
لقد دعم فوكوياما حرب العراق، لكنه بحلول عام 2003، توصل إلى أنها كانت خطأً في السياسة الأمريكية. كما أنه أصبح ينتقد بعض الأفكار النيوليبرالية كالمطالبة بإلغاء القيود على القطاع المالي، التي كانت مسؤولة جزئيا عن الانهيار الاقتصادي الكارثي في عام 2008. كما أنه منتقد لليورو، أو على الأقل “لطريقة خلقه الخاطئة”.
"هذه كلها سياسات وضعتها النخبة والتي تحولت إلى كارثة جسيمة، إن الانزعاج الذي يشعر به الناس العاديون له ما يبرره".
كان ماركس على حق!
لتوضيح التغير الدرامي الذي عرفه فوكوياما، نعيد نشر بعض المقتطفات من مقال مجلة the New Statesman:
"لقد كان [كتاب] نهاية التاريخ توبيخا للماركسيين الذين اعتبروا الشيوعية بمثابة المرحلة الإيديولوجية النهائية للإنسانية. سألت فوكوياما كيف يفسر عودة اليسار الاشتراكي إلى الواجهة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة؟ فأجاب: “كل هذا يتوقف على ما تعنيه بالاشتراكية. لا أعتقد أن الملكية العامة لوسائل الإنتاج ستنجح - باستثناء المجالات التي تكون فيها مطلوبة بوضوح، مثل المرافق العامة-.
أما إذا كنت تقصد برامج إعادة التوزيع التي تحاول تصحيح هذا الخلل الكبير الموجود في كل من الدخل والثروة، فنعم أنا لست فقط أعتقد أنها يمكن أن تعود، بل يجب أن تعود. إن هذه الفترة الممتدة، التي بدأت مع ريغان وتاتشر، والتي ترسخت فيها مجموعة معينة من الأفكار حول فوائد الأسواق غير المنظمة، كان لها تأثير كارثي من نواح كثيرة.
لقد أدت في مجال المساواة الاجتماعية إلى إضعاف النقابات العمالية، وإضعاف القدرة التفاوضية للعمال العاديين وصعود فئة طبقة أوليغارشية في كل مكان تقريبا والتي تمتلك سلطة سياسية مفرطة. أما فيما يتعلق بدور القطاع المالي، فإذا كان هناك أي شيء تعلمناه من الأزمة المالية، فهو أنه علينا تنظيم القطاع بشكل كبير لأنه سيتسبب في جعل الآخرين يدفعون الثمن. لقد أصبحت هذه الإيديولوجية مغروسة بعمق داخل منطقة اليورو، فقد كان التقشف الذي فرضته ألمانيا على جنوب أوروبا كارثيا”.
وما أثار دهشتي هو أن فوكوياما أضاف: " في هذا المنعطف الذي نمر منه، يبدو لي أن بعض الأشياء التي قالها كارل ماركس يتضح أنها صحيحة. لقد تحدث عن أزمة فائض الإنتاج… وأن العمال سيصيرون أكثر فقرا وأنه لن يكون هناك طلب كافٍ"
)التشديد من عندي ومع ذلك فإنه من المهم أن يصل مثل هذا المدافع البارز عن الرأسمالية والمنتقد الشرس للاشتراكية الآن إلى الاعتراف بأن التحليل الماركسي للأزمة الرأسمالية كان صحيحا بشكل أساسي/ صورة: مفتوحة المصدر
فلنترك جانبا حقيقة أن فوكوياما يظهر عدم فهمه للاقتصاد الماركسي بخلطه بين فائض الإنتاج وبين الفكرة الكينزية القائلة بنقص الاستهلاك. فبعد كل تلك السنوات العديدة من غسيل الدماغ في مدرسة اقتصاد السوق الحرة، سيكون من المبالغ فيه أن نطلب منه أن يفهم ماركس.
ومع ذلك فإنه من المهم أن يصل مثل هذا المدافع البارز عن الرأسمالية والمنتقد الشرس للاشتراكية الآن إلى الاعتراف بأن التحليل الماركسي للأزمة الرأسمالية كان صحيحا بشكل أساسي، وأن السعي الجامح لاقتصاديات السوق الحرة نحو الربح أدى إلى إفقار جماعي من جهة، وإلى الهيمنة الكاملة على العالم من قبل الأوليغارشية الرأسمالية المتوحشة والفاحشة الثراء من جهة أخرى.
وهو محق في القول بأنه إذا لم يتم تصحيح ذلك، فإن هذه الأوليغارشية (سواء في الولايات المتحدة أو في أوروبا) "ستجعل الجميع يدفعون الثمن". وهم في الواقع يفعلون ذلك بالفعل.

فوكوياما لا يقدم أي حل

إنها من الأمور التي تبعث على الارتياح بالطبع أن نرى أن حتى هذا المدافع الشرس عن الرأسمالية قد بدأ يفهم طبيعتها الرجعية. ومع ذلك فإن فوكوياما يتصرف مثل الطبيب الذي، بعد إعطاء قائمة شاملة للغاية لأعراض المرض الذي يعانيه مريضه، يفشل في تقديم وصفة لعلاج.
يدرك فوكوياما الحرمان الرهيب الناجم عن ويلات رأس المال المالي وفوضى نظام السوق. لقد توصل إلى وجهة النظر التي يشاطرها معه عدد متزايد من الناس بأنه يجب ممارسة الرقابة على الاقتصاد. لكنه لم يصل إلى استخلاص الاستنتاج الضروري، وهو أن الاحتكارات الضخمة والبنوك، التي تمارس دكتاتورية وحشية على العالم بأسره يجب أن تنتزع بشكل كامل من أيدي الخواص.
إنه من ناحية يدعو إلى العودة إلى الاشتراكية. لكن المشكلة هي أنه لا يمتلك أية فكرة عما تعنيه الاشتراكية، إذ يقول إن “الملكية العامة لوسائل الإنتاج” لن تنجح (ما عدا بالنسبة للمرافق العمومية). لكن فوكوياما نفسه استنتج أن الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج هي التي فشلت، أو بالأحرى أنها تعمل على حساب التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتسبب البؤس والفقر والمآسي بالنسبة للغالبية العظمى من البشر.
كانت المضاربات الإجرامية والفساد وعدم كفاءة البنوك هي الأسباب المباشرة للأزمة المالية لعام 2008/ صورة: Lisa Norwood .
لقد صار من الواضح الآن حتى لأكثر الناس فقدانا للبصيرة أن الاقتصاد الرأسمالي هو أفضل وصفة للفوضى والاضطراب والتبذير وسوء الإدارة والفساد على نطاق واسع. والأسوأ من ذلك هو أن الجشع الجامح من أجل الربح، والذي يعتبر القوة المحركة الوحيدة لهذا النظام، يدمر البيئة ويسمم الهواء الذي نتنفسه والطعام الذي نأكله والبحار والغابات التي تشكل أساس كل الحياة على هذا الكوكب.
إن المشاكل الجدية تتطلب حلولا جدية. لقد سبق للاشتراكي الإسباني، لارغو كاباييرو، أن قال ذات مرة إنه لا يمكنك علاج السرطان بحبة الأسبرين. يدافع فوكوياما عن تأميم المرافق العامة لأن ذلك "مطلوب بوضوح". ونحن نتفق معه كليا. لكن لماذا ليس ذلك مطلوبا بالنسبة للبنوك، على سبيل المثال، والتي أثبتت عجزا كاملا عن إدارة ومراقبة كميات هائلة من أموال الناس بطريقة مسؤولة؟
كانت المضاربات الإجرامية والفساد وعدم كفاءة البنوك هي الأسباب المباشرة للأزمة المالية لعام 2008، والتي ما نزال نعيش تبعاتها. وفي النهاية صار هؤلاء المدافعون المتحمسون عن اقتصاد السوق الحر، الذين عارضوا أي اقتراح لتدخل الدولة في الاقتصاد، يحتاجون من الدولة إنقاذهم عن طريق ضخ كميات هائلة من المال العام في صناديقهم.
وبدلا من إرسالهم إلى السجن، الذي يستحقونه بشكل كامل، تمت مكافأتهم على عدم كفاءتهم بمبالغ هائلة من الميزانية العامة. هذا هو السبب في أننا نواجه اليوم عجزا عموميا هائلا، والذي يقال لنا إنه يجب أن ندفع لتقليصه. الفقراء يدعمون الأغنياء، في ما يشبه حكاية روبن هود لكن بشكل معكوس.
وفي الوقت نفسه يتم إعلامنا بأنه لا توجد أموال لدفع تكاليف تلك الأشياء غير الضرورية مثل المدارس والمستشفيات ورعاية المسنين والمعاشات التقاعدية والتعليم والطرق والمرافق الصحية، والتي هي كلها في حالة مزرية في بريطانيا وغيرها من بلدان العالم الغنية.
إذا كان هناك من قطاع اقتصادي يحتاج بشكل عاجل للتأميم فهو البنوك الكبرى. لماذا يرغب فوكوياما في إبقائها في يد الخواص؟ إذا اقتصر التأميم على المرافق العامة، فإن أهم قطاعات الاقتصاد ستبقى كما هي في أيدي نفس تلك الأوليغارشية التي ينتقدها فوكوياما. وبالتالي فإن هذا النوع من “الاشتراكية” لن يحل شيئا على الإطلاق.
من الواضح أن المشكلة الرئيسة هنا هي أن فوكوياما يخلط بين الاشتراكية وملكية الدولة وبين ذلك النظام البيروقراطي والشمولي الذي ساد في الاتحاد السوفياتي. إن ذلك النظام فشل بالتأكيد، وكان من المحتم عليه أن يفشل. لقد سبق لتروتسكي أن أشار إلى أن الاقتصاد المخطط المؤمم يحتاج إلى الديمقراطية تماما كما يحتاج الجسم البشري إلى الأوكسجين.
يجب ألا يكون هناك أي تناقض بين الاقتصاد المؤمم والمخطط وبين أكمل أنواع الديمقراطية. إن الاشتراكية الحقيقية تعتمد على مشاركة العمال الأكثر نشاطا، سواء في إعداد خطة الإنتاج أو في تنفيذها. لا نعني بهذا البروليتاريا الصناعية وحدها، بل كل الفئات المنتجة: العلماء والاقتصاديون والتقنيون والمديرون.
فبدون رقابة العمال وإدارتهم، سيتعرض الاقتصاد حتما الى الشلل وسيتوقف، وهو ما حدث بالضبط في الاتحاد السوفياتي. كما توفر لنا التجربة الفنزويلية دليلا أكثر وضوحا على مخاطر سيطرة البيروقراطية على الاقتصاد المؤمم.

الطريق الصيني؟

يبدو من المقال أن فوكوياما يعتقد أن البديل الوحيد المعقول للديمقراطية الليبرالية ليس الاشتراكية، بل هو نموذج رأسمالية الدولة المطبق في الصين:
يعتقد فوكوياما أن البديل الوحيد المعقول للديمقراطية الليبرالية ليس الاشتراكية، بل هو نموذج رأسمالية الدولة المطبق في الصين/ صورة: kremlin.ru
"يقول الصينيون صراحة بأن نظامهم متفوق لأنهم يستطيعون ضمان الاستقرار والنمو الاقتصادي على المدى البعيد بطريقة لا يمكن للديمقراطية تحقيقها… فإذا ما مرت 30 سنة أخرى وصاروا أكبر من الولايات المتحدة، وصار الصينيون أكثر ثراء واستمرت البلاد متماسكة، فإني سأقول إن لديهم حجة حقيقية".
لكنه حذر من أن “الاختبار الحقيقي للنظام” سيكون هو كيف سيتصرف في مواجهة أزمة اقتصادية.
يظهر ارتباك فوكوياما بشكل واضح للغاية من خلال هذه الأسطر. لقد كان تجريبيا انطباعيا قبل 26 عاما عندما كانت لديه أوهام في اقتصاد السوق لأنه كان يبدو وكأنه يتقدم باستمرار. وما يزال تجريبيا انطباعيا حتى اليوم، باستثناء أن إعجابه بالصين قد ازداد بنفس الدرجة التي تراجع بها إعجابه بالرأسمالية الغربية" (الليبرالية).
صحيح أن الاقتصاد الصيني قد تقدم بسرعة خلال العقود القليلة الماضية . لكنه بعد أن دخل إلى الاقتصاد الرأسمالي العالمي فقد ورث كل تناقضات الرأسمالية. تعاني الصين الآن من فائض الإنتاج، مما أدى إلى انخفاض معدل النمو وزيادة البطالة.
لقد بلغ معدل النمو الرسمي للصين هذا العام 6,5في المائة. لكن الصين تحتاج على الأقل إلى معدل نمو يساوي 8في المائة سنويا لكي تتمكن فقط من استيعاب نمو السكان. وعلاوة على ذلك، وكما يلمح فوكوياما، فإن الاقتصاد الصيني عرضة للصدمات الاقتصادية الناشئة عن الاقتصاد العالمي، عندما يجد صعوبات متزايدة في تصريف فائض إنتاجه وهو في حرب تجارية مفتوحة مع أمريكا.
من المثير للسخرية أيضا أن ذلك الرجل الذي يدعي أنه مدافع عن الديمقراطية الليبرالية هو نفسه الذي صار ينظر إلى الصين كمثال، بالنظر إلى أن النظام الصيني غير معروف باحترامه لحقوق الإنسان والديمقراطية. إن الصين في الواقع تجمع بين بعض من أسوأ سمات الشمولية الستالينية وبين أسوأ سمات الرأسمالية. على طول هذا الطريق لا يوجد أمل لعمال الصين أو أي بلد آخر.

الرأسمالية تعني الحرب

لم يسبق للعالم أبدا أن عرف مثل هذه الأوضاع المضطربة التي يعرفها اليوم. في الواقع عندما كان الاتحاد السوفياتي موجودا، كان هناك استقرار نسبي يعكس التوازن النسبي للقوة بين روسيا والولايات المتحدة. لكن النظام العالمي القديم قد انهار، وليس هناك ما يأخذ مكانه.
لقد قطعنا بالتأكيد شوطا طويلا منذ صدور تلك التنبؤات الوردية بعالم من السلام والازدهار بعد سقوط جدار برلين. ليس للعالم الحقيقي اليوم أي علاقة على الإطلاق بذلك المنظور، بل على العكس من ذلك ما نشهده هو حروب تلو حروب. وبصرف النظر عن الصراعات المروعة التي تمزق بعض البلدان مثل العراق وسوريا واليمن، فقد كانت هناك أيضا سلسلة من الحروب الوحشية في أفريقيا.
تسببت الحرب الأهلية الرهيبة التي شهدتها الكونغو في ذبح ما لا يقل عن 5 ملايين من الرجال والنساء والأطفال. لم تتكبد الصحف الكبرى عناء نشر خبر تلك المجازر على صفحاتها الأولى. كما أن الرئيس ترامب مزق الصفقة مع إيران التي كانت تمنع ذلك البلد من امتلاك أسلحة نووية، وها هو الآن يعلن قراره بتمزيق الصفقة التي كان ريغان وغورباتشوف قد وقعاها للحد من البرامج النووية للولايات المتحدة وروسيا.
ويشعر فوكوياما بالقلق من احتمال اندلاع حرب بين الولايات المتحدة والصين، حيث قال:
"أعتقد أنه سيكون في منتهى الحماقة استبعاد ذلك الاحتمال، يمكنني التفكير في الكثير من السيناريوهات التي يمكن أن تبدأ بها مثل تلك الحرب. لا أعتقد أنها ستكون هجوما متعمدا من قبل دولة على أخرى -مثل غزو ألمانيا لبولندا في عام 1939- بل من المرجح أكثر أن تندلع على خلفية صراع محلي حول تايوان أو حول كوريا الشمالية، وربما نتيجة للتوتر المتزايد في بحر الصين الجنوبي".
بالرغم من أن التناقضات بين أمريكا والصين خطيرة للغاية، فلن نشهد حربا بينهما، وبدلا من ذلك فإننا سنشهد حروبا صغيرة طوال الوقت، حروبا “صغيرة” مثل تلك الحروب التي نراها في العراق وسوريا/ صورة: Министерство обороны Российской Федерации
من المؤكد أن التناقضات بين أمريكا والصين خطيرة للغاية. وتجد تعبيرها في الحرب التجارية التي أعلن عنها دونالد ترامب من طرف واحد، والتي يمكن أن تتصاعد بسهولة إلى شيء أكثر خطورة يمكن أن يهدد بإسقاط الاقتصاد العالمي كله. وفي المقابل فإن تصاعد النفوذ الصيني في آسيا، وعلى وجه الخصوص محاولتها السيطرة على البحار في تلك المنطقة، تعتبره الولايات المتحدة تهديدا لمصالحها.
هذا لا يعني أن الحرب العالمية الثالثة قد باتت وشيكة، كما يعتقد البعض. ففي ظل الظروف المعاصرة سيكون للحرب العالمية تأثير مدمر على جميع الأطراف. والرأسماليون لا يشنون الحروب من أجل المتعة، بل لغزو الأسواق والحصول على الأرباح ومجالات النفوذ. ولذلك فإنه على الرغم من أن السيد ترامب لا يتوقف عن نفث النيران في كل خطبه، فإن المواجهة الشاملة مستبعدة.
ومع ذلك فإننا سنشهد حروبا صغيرة طوال الوقت، حروبا “صغيرة” مثل تلك الحروب التي نراها في العراق وسوريا، والتي هي احتمال مروع بما فيه الكفاية في العالم المعاصر . لكن الحروب هي مجرد انعكاس للتناقضات المستعصية بين البلدان التي يجب عليها في ظل الرأسمالية أن تقاتل بعضها بعضا من أجل الأسواق مثلما تتقاتل كلاب جائعة على قطعة من اللحم. إن الرأسمالية تعني الحروب، ومن أجل تجنب الحروب من الضروري إزالة جذورها.

عجلة التاريخ

عندما دخلت جيوش هتلر المنتصرة باريس في عام 1940، جرت محادثة مثيرة بين ضابط في الجيش الألماني وضابط في الجيش الفرنسي. تفاخر الألماني بغطرسة الغازي المنتصر بأن أمته قد تمكنت أخيرا من الانتقام لهزيمتها المهينة في الحرب العالمية الأولى. التفت إليه الضابط الفرنسي وقال: "نعم، لقد دارت عجلة التاريخ، وسوف تدور مرة أخرى".
بعد سنوات قليلة، تبين أن توقعه صحيح.
منذ سقوط الاتحاد السوفياتي دارت عجلة التاريخ مرة أخرى دورة كاملة. وعلى الرغم من تنبؤات منظري الرأسمالية، فقد عاد التاريخ للانتقام. فجأة صار يبدو أن العالم يعاني من ظواهر غريبة وغير مسبوقة تتحدى كل محاولات الخبراء السياسيين لتفسيرها.
لقد صوت الشعب البريطاني في استفتاء لمغادرة الاتحاد الأوروبي – وهي نتيجة لم يتوقعها أحد، والتي تسببت في موجات زلزالية على نطاق عالمي. لكن ذلك لم يكن شيئا مقارنة مع موجة تسونامي التي أثارتها نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتي كانت نتيجة أخرى لم يتوقعها أحد، بمن في ذلك الرجل الذي فاز.
يتحدث المعلقون السياسيون برعب عن صعود شيء يسمونه “الشعبوية”، وهي كلمة مرنة بقدر ما هي بلا معنى. / صورة: Gage Skidmore
لقد كان انتخاب دونالد ترامب زلزالا آخر. إن هذه الأحداث تأكيد دراماتيكي للاضطراب الذي أصاب العالم بأسره. فبين عشية وضحاها اختفت اليقينيات القديمة. هناك سخط عام في المجتمع وشعور واسع النطاق بعدم اليقين والذي يغمر الطبقة الحاكمة ومنظريها بقلق شديد.
يتحدث المعلقون السياسيون برعب عن صعود شيء يسمونه “الشعبوية”، وهي كلمة مرنة بقدر ما هي بلا معنى. إن استخدام مثل هذه المصطلحات الغامضة يدل فقط على أن أولئك الذين يستخدمونها هم أناس ليست لديهم أدنى فكرة عما يتحدثون عنه.
ليست كلمة "الشعبوية" (Populism) من ناحية الاشتقاقية سوى ترجمة لاتينية للكلمة اليونانية "ديماغوجية" (Demagogy).
ويتم استعمال المصطلح بنفس الحماس الذي يقوم به رسام فاشل بطلاء الجدار بطبقة سميكة لتغطية أخطائه. يستخدم لوصف أنواع متعددة من الظواهر السياسية حتى صار بدون أي محتوى حقيقي.
إن الغليان السياسي والاجتماعي الذي يهز العالم بأسره من أساسه ليس سوى أحد أعراض أزمة أعمق بكثير: ليست أزمة النيوليبرالية، التي هي فقط شكل خاص من أشكال الرأسمالية، بل الأزمة النهائية للنظام الرأسمالي نفسه.
من المتوقع أن تستمر هذه الأزمة لوقت طويل. وليس هناك من حل لها على أساس الرأسمالية. سوف تصعد الحكومات وتسقط، وسوف يتحول البندول من اليسار إلى اليمين ومن اليمين إلى اليسار، مما يعكس بحثا حثيثا من طرف الجماهير لإيجاد مخرج من الأزمة.
وليست الظاهرة التي تسمى بـ "الشعبوية" سوى انعكاس لهذه الحقيقة. إن الجماهير تتعلم من تجربتها، وليست لديها طريقة أخرى للتعلم. ستكون التجربة مدرسة صعبة للغاية، وسيتم تعلم الدروس بمرارة. لكن سيتم تعلمها في النهاية.
هناك شيء واحد واضح جدا، وهو أن البرجوازية ليست لديها أية فكرة عن كيفية الخروج من هذه الأزمة. يظهر ممثلوها السياسيون والاقتصاديون جميع ملامح الارتباك والضياع التي تميز طبقة استنفذت صلاحيتها التاريخية، طبقة لا مستقبل لها، وهي تدرك تماما هذه الحقيقة. لقد فقد هذا الليبرالي السابق كل ثقة في مستقبل الرأسمالية، لكنه لا يستطيع أن يرى أي بديل ممكن لها. وهو مثله مثل جميع منظري الرأسمالية، ينظر إلى المستقبل بتشاؤم كبير. وليس يأسه النظري سوى تعبير عن يأس النظام الرأسمالي نفسه. / صورة: Fronteiras do Pensamento
يشتكي المدافعون عن الليبرالية الرأسمالية بمرارة من صعود سياسيين مثل دونالد ترامب، الذي يمثل نقيض ما يعرف بـ “القيم الليبرالية”. يبدو هذا بالنسبة لمثل هؤلاء الناس بمثابة كابوس. إنهم يأملون أن يستيقظوا ويجدوا أنه كان مجرد حلم، وأنهم في الغد سيشهدون يوما أفضل. لكن بالنسبة لليبرالية البرجوازية لن يكون هناك أي استيقاظ أو غد.
التصريحات التي أدلى بها فرانسيس فوكوياما، من وجهة النظر هذه، لها دلالة في منتهى الأهمية. لقد فقد هذا الليبرالي السابق كل ثقة في مستقبل الرأسمالية، لكنه لا يستطيع أن يرى أي بديل ممكن لها. وهو مثله مثل جميع منظري الرأسمالية، ينظر إلى المستقبل بتشاؤم كبير. وليس يأسه النظري سوى تعبير عن يأس النظام الرأسمالي نفسه.
إن المستقبل لا ينتمي إلى البرجوازية العاجزة والمفلسة، التي لا يمكنها أن ترى أبعد من أنفها، بل للقوة التقدمية الوحيدة في المجتمع، تلك القوة التي وحدها من ينتج كل ثروة المجتمع، أي: الطبقة العاملة. ومن خلال تجربتها الخاصة ستفهم هذه الطبقة أن السبيل الوحيد للتقدم هو السير في طريق الاشتراكية الحقيقية وسلطة العمال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24 أكتوبر 2018
ص 7

تونس تحتضن الصقور لمواجهة مولودية الجزائر في البطولة العربية

بغداد – طريق الشعب
خاض فريق القوة الجوية لكرة القدم أمس الأول السبت، اخر وحدة تدريبية وتوجه صباح يوم أمس الأحد الى تونس للدخول في معسكر تدريبي استعدادا لبطولة كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال. وقال مشرف الفريق مهدي جاسم في بيان للنادي، إن "الفريق توجه صباح يوم أمس الاحد الى تونس لإقامة معسكر تدريبي يستمر حتى 13 من الشهر الحالي تحضيرا لملاقاة فريق مولودية الجزائر المقرر اقامتها في السادس عشر من الشهر نفسه ضمن منافسات جولة الإياب من دور ثمن النهائي لبطولة كأس محمد السادس للاندية الابطال". وأضاف جاسم أنه "من المؤمل ان يخوض الصقور خلال المعسكر مباراتين تجريبيتين هناك مع فريقين من الدوري التونسي سيتم الكشف عنهما في وقت لاحق"، مبينا ان" المباراتين تهدفان الى رفع معدل اللياقة البدنية والفنية والوصول الى درجة الجاهزية الكاملة لجميع اللاعبين قبل شد الرحال الى الجزائر قبل ثلاثة أيام من موعد المباراة المصيرية أمام فريق مولودية الجزائر". يذكر أن القوة الجوية سيواجه الرجاء المغربي في حال تأهل الى دور الـ8 من البطولة العربية.

***********

علاء عباس على رأس قائمة "الأفضل" في دوري أبطال آسيا 2019

بغداد – طريق الشعب
شهد دوري أبطال آسيا 2019 تفوق عدد من اللاعبين الشباب في جميع أنحاء آسيا في أكبر بطولة للأندية في القارة، وقد أظهروا إمكاناتهم بقوة، بدءاً من الأهداف الرائعة إلى المستويات المميزة وحتى الإنجاز القياسي، كان الجيل التالي من النجوم إضافة مُرحباً بها في البطولة القارية. وسلط موقع الاتحاد الاسيوي، الضوء على ستة من أفضل اللاعبين الذين برزوا في البطولة، والذين ينتظر منهم المزيد في المستقبل.
ونشر الموقع عن نجم نادي الزوراء والمنتخب الوطني علاء عباس بالقول، "استمتع علاء عباس جداً في عام 2019 الذي كان رائعاً له، والذي بدأه بتسجيل هدفه الأول على الإطلاق مع منتخب العراق أمام اليمن خلال دور المجموعات من بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات".
واضاف "أخذ اللاعب هذا الأداء على مستوى النادي، وفي أول مباراة له في دوري أبطال آسيا استضافها فريقه في العراق، وقد سجل هدفين خلال الفوز المذهل 5-0 على الوصل أمام أكثر من 27 ألف متفرج في استاد مدينة كربلاء الدولي".
وتابع "كان أول ما فعله عباس هو تسديدة قوية سجل من خلالها هدفه الأول، في حين أظهر خلال هدفه الثاني جميع الصفات التي يتمتع بها لاعب الهجوم الواثق عندما سدد الكرة في شباك حارس مرمى الفريق الإماراتي حميد عبد الله".
واكمل "استمر عباس في التسجيل من خلال احرازه أربعة أهداف، وعلى الرغم من خروج الزوراء من دور المجموعات، إلا أنه احتل المرتبة الخامسة في قائمة هدافي البطولة برصيد ستة أهداف. واختتم عباس السنة كما بدأها، بإحرازه أهدافاً لمنتخب بلاده ضد إيران والإمارات في الأسابيع الأخيرة".
وبالإضافة الى عباس، تواجد كل من التايلندي سوفانوت موينتا، الياباني دايكي هاشياوكا، السعودي عبد الرحمن الدوسري، الماليزي صفاوي رشيد، والكوري الجنوبي كيم داي-وون.

***********

سلة الاخبار...
لؤي العاني والموقف من الانضمام
الى المنتخب الأولمبي

بغداد – طريق الشعب
كشف اللاعب الدولي السابق والمدير الاداري للمنتخب الأولمبي مهدي كريم، موقف اللعب لؤي العاني، من الانضمام الى صفوف المنتخب في نهائيات آسيا بتايلند 2020.
وانتشرت انباء تفيد بأن العاني اكمل أوراقه وانضم رسمياً لصفوف المنتخب الأولمبي.
وقال كريم في حديث صحفي، إن "لا صحة للأنباء التي اشارت الى اكمال اوراق اللاعب لؤي العاني وانضمامه الى المنتخب الأولمبي".
وأضاف "استغرب لنشر مثل هذه الاخبار"، مبيناً إن "ما تم هو تسجيل اللاعب في قائمة الخمسين لاعب الاولية التي ارسلت للاتحاد الاسيوي من اجل تثبيت اسمائهم ولم يتم تسجيله في القائمة النهائية كون العاني لازال غير مقيد لدى الفيفا كلاعب عراقي".
وأشار كريم، الى إن "هناك تحركا من قبل السفارة العراقية في الرباط من أجل الضغط على الاتحاد المغربي لوضع حد لهذه القصة". يذكر أن العاني من اللاعبين المميزين في كتيبة مدرب الأولمبي عبد الغني شهد، إلا ان تأخر نقل أوراقه من الاتحاد المغربي الى العراقي، تسبب في تأخر استدعائه وتسجيله في صفوف المنتخب.

كاتانيتش: اسود الرافدين بذلوا مجهوداً كبيراً

إعداد – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش، أن اسود الرافدين بذلوا مجهوداً كبيراً خلال بطولة كأس الخليج "خليجي 24" في قطر.
وقال كاتانيتش في مؤتمر صحفي، "لن ألوم اللاعبين وانا فخور بهم والاخطاء واردة في كرة القدم، قدمنا هديتين للبحرين والهدفان اللذان دخلا مرمانا لا يمكن ان تدخل على منتخبات عالية المستوى".
واضاف انه "رغم الخسارة، إلا ان اللاعبين بذلوا مجهوداً كبيراً وفخور بما قدموه، حتى لو تأهلنا الى النهائي، فسنعاني النقص العددي".

**********

تياجو سيلفا يوجه رسالة حاسمة لإدارة سان جيرمان

متابعة – طريق الشعب
وجَّه تياجو سيلفا مدافع وقائد باريس سان جيرمان، رسالة لإدارة ناديه بعد الفوز على مونبلييه (3-1)، مساء أمس الأول السبت، في بطولة الدوري الفرنسي.
وقال سيلفا في تصريحات نقلتها صحيفة "ليكيب": "سعيد لخوض اللقاء رقم 300 بقميص بي إس جي. لم أتخيل أنني سأصل لهذا الرقم. إنه إنجاز رائع، شكرًا لكل مسؤولي النادي والجهاز الفني على تشجيعهم لي باستمرار". وأضاف المدافع البرازيلي "بالطبع أود تجديد عقدي. الجميع يعرف ما أفكر به، اسألوا ليوناردو المدير الرياضي للنادي".
وعن الفوز على مونبلييه، قال "لقد واجهنا صعوبة في الشوط الأول، وكانت شخصيتنا حاضرة في الثاني. يجب ألا نبدأ كل مباراة بهذا الشكل، بل نبذل أقصى جهد، ونرى ما سيحدث". وأتم تصريحاته "أنا سعيد برد الفعل، وأتمنى أن نواصل بنفس الحماس، حيث تنتظرنا مباراة مهمة يوم الأربعاء في دوري الأبطال".

***********

بعد استقالة جماعية.. عمومية طارئة للاتحاد الإماراتي لتشكيل لجنة مؤقتة

متابعة – طريق الشعب
تستعد الأمانة العامة في الاتحاد الاماراتي للدعوة الى عمومية طارئة الأسبوع المقبل لتشكيل لجنة مؤقتة بعد وصول الاستقالات إلى 7 أعضاء وفق نص المادة 151 من النظام الأساسي للاتحاد الاماراتي لكرة القدم. وكان راشد الزعابي آخر المستقيلين ضمن الاستقالة الجماعية التي أشار اليها الاتحاد الرياضي سابقاً، حيث وصل عدد الاستقالات الى 7 وهم كل من: مروان بن غليطة وخليفة الجرمن ومحمد عبيد اليماحي وهشام الزرعوني ومسلم الكثيري وسعيد الطنيجي وراشد الزعابي. يذكر أن الاتحاد الاماراتي اقال مدرب "الأبيض" بيرت فان مارفيك بسبب الخروج من الدور الأول من كأس الخليج "خليجي 24".

***********

ديبالا يكمل مئويته الثانية بقميص يوفنتوس

متابعة – طريق الشعب
خاض النجم الأرجنتيني باولو ديبالا السبت الفائت مباراته الـ200 بقميص يوفنتوس في جميع البطولات في اللقاء الذي شهد السقوط الأول لـ"البيانكونيري" هذا الموسم في "السيري آ" بنتيجة (3-1) على يد لاتسيو ضمن الجولة الـ15 من المسابقة.
وشارك ديبالا كأساسي في المباراة إلى جانب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وساهم في هدف التقدم الذي سجله رونالدو في الدقيقة 25، قبل أن يرد الفريق العاصمي بثلاثة أهداف فيما بعد.
وظل "الجوهرة" داخل الملعب حتى الدقيقة 79 قبل أن يستبدل بزميله ومواطنه جونزالو هيجواين.
وانتقل صاحب الـ26 عاما لصفوف "السيدة العجوز" في صيف 2015 بعد 3 مواسم تألق خلالها بقميص باليرمو، مقابل نحو 40 مليون يورو، ومنذ ذلك الوقت حصد 4 ألقاب في الدوري و3 في كأس إيطاليا، و2 في كأس السوبر الإيطالي، كما شارك في نهائي دوري الأبطال في 2017 أمام ريال مدريد الإسباني.
وسجل صاحب القميص رقم "10" مع الفريق 85 هدفا في جميع البطولات، بينما يمتلك 7 أهداف منذ بداية الموسم الجاري.

***********

ص 8

خطف المتظاهرين يتواصل
والجهات الرسمية تجدد إنكارها

بغداد – وكالات
تتواصل حلقات مسلسل خطف وقتل الناشطين والمتظاهرين من قبل جهات مجهولة في بغداد والمحافظات، منذ انطلاق الاحتجاجات مطلع تشرين الأول الماضي.
آخر تلك الحوادث اختطاف المصور والناشط زيد الخفاجي (22 عاما)، فجر الجمعة الماضية من أمام منزله في بغداد، وتحت أنظار والدته.
وقال ناشطون، الجمعة الماضية، إن مجهولين يستقلون سيارات سوداء رباعية الدفع، اختطفوا الخفاجي بعد عودته من ساحة التحرير.
وقالت منظمة العفو الدولية في تغريدة لها إن "هناك تقارير مفزعة عن اختطاف الخفاجي"، مضيفة أن "عائلة المختطف أكدت أن السلطات العراقية نفت علمها بالحادث أو بمكان وجود ابنها".
وعلى الجدران وأعمدة الكهرباء القريبة من ساحة التحرير، تنتشر صور لشبان اختفوا خلال شهرين من الاحتجاجات العارمة التي يشهدها البلد.
وتقول عائلات ضحايا الاحتجاجات إن الهدف من عمليات الاعتقال التي تقوم بها السلطات اليوم، هو تخويف الناس وضمان بقائهم صامتين.
واختفى العشرات من ناشطي التظاهرات، بينهم الطبيبة والناشطة صبا المهداوي التي أطلق سراحها بعد نحو أسبوعين، إضافة إلى أربعة ممرضين كانوا يقدمون الإسعافات للمحتجين، من قبل جهات مجهولة في بغداد الشهر الماضي.
أما بالنسبة لأولئك الذين اختفوا لمدة 24 ساعة أو ما يصل إلى أسبوعين قبل الإفراج عنهم، تركوا في الشوارع فجراً، وهم صامتون بشأن هوية خاطفيهم.
ويكاد يكون مستحيلاً الحصول على إحصائيات حول عمليات الاعتقال في العراق، وفي حين تم إطلاق سراح معظم الذين اعتقلتهم القوات الحكومية، لا يزال آخرون في عداد المفقودين.

***********

عشائر الديوانية تطالب الحكومة بتأمين التظاهرات
الديوانية – وكالات
أعلن عدد من شيوخ العشائر في محافظة الديوانية، أول أمس السبت، دعمهم الاحتجاجات، وذلك خلال مشاركتهم في الاعتصامات المتواصلة في "ساحة الساعة" بمركز المحافظة.
وطالب الشيوخ خلال الاعتصام، الحكومة بحماية المتظاهرين، أو إفساح المجال للعشائر لتتكفل بحماية أبنائها بنفسها.

***********

فنانو الوطن ينشدون للثورة

كان العراقيون وما زالوا أبناء بررة للانتفاضات الشعبية وصناديدها ومنفذيها، فالكل خرجوا الى ساحات الاعتصام بطرقهم واساليبهم وباركوا الثورة وشبابها.
منهم من استقر في ساحاتها ورفع شعاراتها وتظاهر بقوة وإرادة لا تلين، وآخرون تفاعلوا وتجاوبوا مع الاحداث، وغيرهم قدموا الدعم والمساندة المادية والمعنوية. واقولها ان الجميع تجاوب وتفاعل كل على طريقته.
وكان فنانو الوطن من الملحنين والشعراء حاضرين بابداعاتهم ومواقفهم الرائعة، وقد عبروا بصدق ومشاعر عالية عن وطنيتهم وعراقيتهم دون اكراه ولا تملق. لذلك جاءت كلماتهم والحانهم وانشادهم رائعا وصداقاً.
لهذا يحق لنا ان نفخر بهذا الوسط الجميل وابداعاته في ظل إخفاقات وفشل الطبقة السياسية الحاكمة واحزابها وتجاربها التي امتدت لما يقرب من عقدين من الفساد والطائفية.
اليوم وجدنا العشرات من مبدعي الوطن وفنانيه يتفاعلون مع الانتفاضة ويغنون للثورة ويصفقون لشبابها وبسالتهم وبأسهم، ويعملون بقوة من اجل الشعب وغده وسعادة الوطن وبنائه بلا طائفية ولا فساد ولا هويات فرعية وثانوية على حساب الهوية العراقية.
لقد قدم فنانو الشعب وشعراء الاغنية مواقف رائعة وادوار متميزة لوطنهم. فالكثير منهم حضر الى ساحة التحرير وبقية ساحات العز والشرف في الفرات الأوسط والجنوب وتفاعلوا مع المتظاهرين ومع المعجبين. فكان الفنان احمد نعمة من أوائل الحاضرين والمتفاعلين مع الجماهير، وكان الفنان حسام الرسام مبدعا مع اغنيته (أبو التكتك وكف وكفة بطولة)، وأقام الفنان محمد السالم حفلة لدعم المتظاهرين، وتلقينا موقف داعما وكبيرا من المبدع كاظم الساهر والشاعر الكبير كريم العراقي حيث وعدونا بأغاني جميلة. وكان للساهر موقف إنساني داعم للانتفاضة حيث الغى حفلة له في السعودية، وكانت المبدعة رحمة رياض احمد قد ساهمت بانشودة جميلة "نازل آخذ حقي"، وكذلك المطرب هيثم يوسف مشاركا بهذه المواقف الداعمة حيث قرر عدم المشاركة في احتفالات رأس السنة دعما للثوار. وكانت اسراء الأصيل هي الأخرى قد ساهمت باغنية "سلام على العراق". كما كانت للفنان صلاح البحر انشودة عن "أبو التكتك" وقدم الثنائي صلاح حسن والملحن نصرت البدر انشودة ألهبت مشاعر الجماهير، وقدم قاسم السلطان وباسل العزيز مشاركات ساهمت بتصعيد حماسة الجماهير، وقدم الفنان الشاب عماد الريحاني اغنية "أبو الغيرة العراقي".
اما وسائل الاتصال الجماهيري فقد ساهمت بقوة في إشعال حماس ومشاركة الجماهير، وكان الشاعر حسين جبر قد اعد مجموعة من الأغاني التي تفضح السياسات الفاشلة والفساد والسلوك الطائفي وقد اداها المطرب محمد الشامي. كذلك تعاون الشاعر نفسه مع الفنان قاسم ماجد وكانت تلك الأغاني مثار اعجاب الجماهير وأبناء الشعب.
هكذا هم أبناء الوطن بكل شرائحه الاجتماعية، هبوا هبة رجل واحد ورفعوا أصواتهم من اجل بناء وطن جديد بعيدا عن المحاصصة الطائفية والقومية والحزبية.
نحن للعراق .. والعراق لنا.

منعم جابر

*************

انشودة المطر في سوح الاحتجاج

استيقظ على صوت المطر المنهمر منذ الصباح الباكر، ورَنَّمَ وهو يسمع صوت القطرات النازلة من السماء، اذ بدت له كأنها صوت بيانو بيد عازف مرهف الحس، فيما نسمات البرد دغدغت وجهه الأسمر. حينها هَم بالنهوض لمشاهدة منظر الساحة، اخذ البطانية ليتلحف بها، اذ كان البرد يزحف الى جسده شيئا فشيئا، مع الشتاء الذي بدا يطرق أبواب المدينة مع بداية شهر كانون الاول، اطال بنظره بعيدا أمام مكان نومه الواقع في اعلى البناية التي تقع قرب جسر الجمهورية.
المطر وصوت تساقطه المتناغم، جعله يتأمل طويلا ويشرد بذهنه الى ذكرياته مع بداية نزول اول الغيث كل سنة، حين يستقبله عبر نافذة غرفته، فيرنو بصره الى منظر الشارع المبلل واشجار النارنج المتهدل على اسيجة بيوت الجيران، فيما تجذبه رائحة الشاي المهيل والمدفأة النفطية وصوت امه الملائكي الداعي لشرب الشاي معها في الاستكان المذهب" كوب الشاي العراقي" بحسب قولها بس الاعزاز يشربون بي، ولكي يشعر بالدفء أيام البرد.
كان يتوق الى السير تحت المطر وصولا لدار صاحبه، لكي يرافقه هو الاخر ليتمتع بأول مطرة، ويناديه قائلا " علاوي اليوم اني اتحداك تبلل بالمطر، وبعدين اعزمك على غدة من ايد الحجية" كان صاحبه يرد عليه " شبعت بلل بالمطر، فالسقف يخر على رؤوسنا من اول قطرة، كفيلك الله لم يبقى وعاء بالبيت لم نضعه تحت نزيز السقف المتهرئ لجمع الامطار المتسربة، حتى الخاشوكة خليناها "
بدا الحزن واضحا على وجهه، فقد نعى صديقه الوفي الفقير قبل شهر من اليوم، بعد ان اخترقت جمجمته قنبلة دخانية أطلقتها قوات الشغب على المتظاهرين. فالقمع والعنف والقتل ضدهم غزير بغزارة المطر اليوم. وحدث نفسه:" لعل السماء اليوم استجابت لدموع الأمهات المفجوعات بأبنائهن، اليوم تبكي وتواسيهن بمصابهن، وربما استجدت السماء دموعا أخرى لكي تزيل وتغسل آثار الدمار والقنابل الدخانية، كي تبقى ارضنا بوجهها الناصع وثراها الطيب المعمد بدماء الشباب".
تدارك نفسه ورمى البطانية من على كتفه، واستبدلها بـ "قمصلة مطرية" واستنهض باقي الشباب في مهمة عاجلة، حيث قصدوا خيم المسعفين والعائلات المنتفضة، وبادروا لتغطيتها بالنايلون لمنع تسرب المطر اليها، ووضع ستندات خشبية على الأرض. بعدها اشتد هطول المطر فاخذ هو يهتف " علاوي من مات جان ينادي تبقى عزيزة وحرة بلادي".
اليوم المطر ينشد انشودة ثورية كي تلهب حماس المرابطين في سوح الاحتجاج، يلهم ويحفز الهمم ويرثي الشهداء الذين سقطوا في محراب الحرية لأجل وطن جديد.

امل عبد الله

**************

مسيرات طلابية حاشدة دعما للانتفاضة واستنكارا لقتل المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظات العراق يوم أمس، عودة المسيرات الطلابية الحاشدة تضامناً مع شباب انتفاضة تشرين. وندد الطلبة باستمرار القتل العمد بحق المنتفضين واختطاف البعض منهم، في حين حمّل اتحاد الطلبة العام قيادة عمليات بغداد المسؤولية الكاملة عن حادث اختطاف مجموعة من ناشطي وطلبة كربلاء.

مسيرات ووقفات

وأفاد مراسل "طريق الشعب"، ان "طلبة الجامعة المستنصرية نظموا وقفة في باب الجامعة واشعلوا الشموع تخليداً لذكرى شهداء الانتفاضة، وبعدها انطلقوا الى ساحة التحرير".
وأضاف، ان "تجمعاً آخر حصل امام وزارة التعليم العالي واشترك فيه طلبة جامعتي الاسراء والمنصور". مبيناً ان "طلبة جامعة الاسراء استنكروا قرار عمادة الجامعة القاضي بفصل الطلبة الذين سوف يستمرون في الاضراب".
ونشرت صور ومقاطع فيديو بينت توجه طالبة من الجامعة التكنولوجية الى ساحة التحرير للالتحاق بصفوف المتظاهرين.

كربلاء وذي قار

وخرج طلبة جامعة كربلاء بالإضافة الى بقية الجامعات الاهلية وطلبة المدارس الإعدادية، معلنين استمرارهم في الأضراب حتى تحقيق مطالب الانتفاضة.
وافاد مراسل "طريق الشعب"، ان "الطلبة تجمعوا تحت جسر الضريبة في كربلاء واتجهوا الى فلكة التربية مستنكرين جريمة اختطاف طلبة وناشطي كربلاء بعد مشاركتهم في تظاهرات ساحة التحرير ببغداد، مطالبين الجهات الخاطفة بالأفراج عنهم".
في المقابل شهدت محافظة ذي قار تشييعاً رمزياً لشهداء مجزرة السنك ونظم الطلبة مسيرات حاشدة شارك فيها زملاؤهم طلبة الجامعات والكليات، مؤكدين استمرارهم بالأضراب عن الدوام حتى تحقيق جميع المطالب كما شارك معهم وفد طلابي من جامعة الكوفة وكان هتافهم موحداً".

مهرجان شعري

في النجف اقام طلبة جامعة الكوفة مهرجاناً شعرياً تأبينا للشهداء الذين سقطوا في مجرى الانتفاضة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان المهرجان حضرته كوكبة من شعراء الشعر الشعبي، منهم "محمد الاعاجيبي، حمد الفاطمي, محمد الطالقاني, امير السلامي, سعد شميل، وسجاد الغريب، بالإضافة الى المنشد تقي الحسيناوي".
وقال مضيفاً : "حضر المهرجان اكثر من 4000 طالب وطالبة من جامعة الكوفة وجامعة الفرات الاوسط والكليات الاهلية الاخرى في المحافظة".

ميسان وبابل

وفي سياق الاحتجاجات الطلابية نظم طلبة محافظة ميسان مسيرات حاشدة، تجمعت امام مجلس المحافظة واعلنت استمرارهم في الأضراب عن الدوام.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان "المتظاهرين نظموا تشييعاً رمزياً لشهداء المحافظة كما اقاموا مهرجانا شعرياً في ساحة الاعتصامات".
وفي السياق انطلقت مسيرات طلابية من جامعة بابل ضمت طلبة اغلب الكليات، بالإضافة الى طلبة الاعداديات الذين التحقوا بطلبة الجامعة. كذلك شارك طلبة عدد من مدراس المحافظة، فيما أقام طلبة كلية المجموعة الطبيبة بازار لدعم التظاهرات.

لا للخطف والتغييب

من جانبه استنكر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في تصريح تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، جريمة اختطاف الشباب معتبراً ذلك محاولة "لقمع الانتفاضة ولترهيب الفئات والشرائح المشاركة فيها لا سيما الطلبة وهم في مقدمتها"، مضيفاً ان "هذه الاساليب هي انتهاكات دستورية سافرة لحق التجمع والتظاهر السلمي فضلاً عن انها انتهاك لحقوق المتظاهرين السلميين".
وحمل الاتحاد في بيانه "قيادة عمليات بغداد المسؤولية كاملة نتيجة عدم حرصها على حياة الشباب المشاركين في انتفاضة تشرين الشعبية. وطالب الجهات الامنية ذات العلاقة ببذل قصارى جهودها للكشف عن مصير المختطفين".
علماً ان المختطفين هم: محمد الطحان، مصطفى كاظم، علي كريم الكرعاوي، علي صاحب النصراوي، احمد علي الشامي، علي كريم ماجان، حسين حيدر محمد، غسان فاضل ال عايم، مرتجى ابراهيم فاضل الجبوري، حسام عبد زيد، مرتضى نصر الله، خضير عباس.
في الاثناء قالت مجموعة "شباب انتفاضة تشرين" في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "معلومات وردتنا من نشطاء كربلاء تفيد بأن مجموعة من شبان كربلاء اختطفوا بعد خروجهم من ساحة التحرير، عصر الجمعة".
وطالبت بإطلاق سراحهم فورا ومحاسبة مختطفيهم، وأضافت ان عمليات الاختطاف والترهيب لن تثني المنتفضين عن الاستمرار في اعتصاماتهم وتظاهراتهم حتى تحقيق مطالبهم العادلة".


*************

.. ومسيرات طلابية
في مناطق كرخ بغداد

بغداد – ماجد مصطفى عثمان
انطلقت صباح امس الاحد مسيرات طلابية كبيرة في العديد من مناطق الكرخ في بغداد ، مؤكدة ومجددة التضامن مع الانتفاضة الباسلة ومواصلة المسيرة حتى تحقيق مطالب المنتفضين العادلة.
وتحركت احدى المسيرات من ساحة سيد الحليب في اتجاه ساحة النسور، فيما سارت ثانية من ساحة اللقاء في اتجاه ساحة 14 رمضان وانتهاءً بأبو جعفر المنصور.
وشهدت الكاظمية مسيرة طلابية توقفت أمام مديرية تربية الكرخ الثالثة وكانت تطالب بتغيير نظام المحاصصة والفساد بأكمله.
وانطلقت مسيرة اخرى من ساحة الزهراء وصولا إلى ساحة عبد المحسن الكاظمي في مدينة الكاظمية ايضا.
وتجمعت مسيرات طلابية عدة قرب جسر الشعب في مدينة الشعلة، منددة بأعمال القتل والخطف التي تمارسها جهات "غير معروفة" ضد المتظاهرين السلميين.
فيما شهدت منطقة ام العظام التابعة لقضاء التاجي مسيرات طلابية متعددة وباعداد كبيرة من المشاركين الذين حملوا لافتات وفلكسات كتبت عليها شعارات تندد بالاعمال الإجرامية ضد ثوار الانتفاضة الشعبية في منطقتي السنك والخلاني.
كذلك انطلقت مسيرات طلابية عدة في مناطق مختلفة من مدينة الحرية، تطالب بالتغيير وتشكيل حكومة وطنية وترفع صور شهداء الانتفاضة.
وتجدر الاشارة الى انه جرى منذ الساعة الثامنة صباحا نشر قوات عسكرية وأمنية كثيفة في معظم ساحات منطقة المنصور ومدينة الكاظمية، وأفاد مراقبون ان الغاية من ذلك كانت منع تجمع الجماهير الطلابية المضربة عن الدوام في الساحات المذكورة وتشتيت مسيراتها.

**************

في شارع اعتصامات البصرة
"انتفاضة تشرين البطولية.. نحو عراق جديد"

البصرة – فالح ياسين الربيعي
ضيّفت "خيمة شباب التغيير" في شارع اعتصامات مدينة البصرة، أخيرا، الكاتب قاسم حنون، الذي تحدث في جلسة حوارية بعنوان "انتفاضة تشرين البطولية.. نحو عراق جديد"، حضرها جمهور كبير من المعتصمين والناشطين.
الجلسة التي نظمت مساءً، في الهواء الطلق أمام الخيمة، أدارها الناشط المدني سمير ياسر، واستهلها متحدثا عن "انتفاضة تشرين العظيمة التي هزت عروش الفساد في العراق"، وعن التظاهرات الشبابية العارمة المتواصلة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب وتطوراتها.
الضيف، وفي معرض حديثه عن انتفاضة تشرين، أشار إلى انه "لا يوجد في تاريخ العراق المعاصر ما يشابه هذه الانتفاضة، منذ بدء تأسيس الدولة العراقية حتى اليوم. فليس هناك حدث بهذا الاتساع وبهذا القدر من المشاركة الشعبية الفاعلة".
وأضاف قائلا أن الحركات الجماهيرية خلال العهد الملكي في العراق، كانت عبارة عن مسيرات احتجاجية، مستذكرا وثبة كانون 1948 ضد "معاهدة بورتسموث" الاستعمارية، والتي اقتصرت على بغداد واسقطت حكومة صالح جبر، و"اضراب كاورباغي" في كركوك عام 1946، وغير ذلك من الحركات الاحتجاجية.
ثم تطرق إلى الحركات الاحتجاجية التي شهدها العراق خلال العهد الجمهوري، وفي عهد الدكتاتور صدام حسين، موضحا انها "لم ترتق إلى مستوى الاحتجاجات الشبابية والمد الشعبي الكاسح منذ الأول من شهر تشرين الأول الماضي ولحد الآن".
وتناول حنون الأسباب والعوامل التي دعت إلى انتفاضة تشرين، والتي من أبرزها إغفال حكومة الفاسدين وتجاهلها وخيانتها مصالح الشعب، وسرقتها أموال الدولة، مبينا انه "منذ العام 2006 حتى 2014 دخلة إلى الخزينة العراقية 550 مليار دولار، ذهبت معظمها إلى جيوب الفاسدين وآلاف المشاريع الوهمية. فيما بلغ معدل الفقر في البلد بين 25 و 30 في المائة، ومعدلات البطالة بلغت 30 في المائة، وهي في ازدياد مستمر، في الوقت الذي لا توجد فيه أية مشاريع تنموية اقتصادية، أو مبادرات للنهوض بالبنى التحتية، رغم تلك الأموال الطائلة".
وتابع قائلا أن "المقوم الأساسي لهذه الانتفاضة هم الشباب، والمتغير هم الطلبة الذين شاركوا على نطاق واسع. وكذلك المرأة التي شاركت بشكل واسع، وخرجت من شرنقة الانوثة، وهذا لم يحدث في تاريخ العراق الا نادرا"، مضيفا أن "من خصائص هذه الانتفاضة، استعادة الوطنية العراقية التي تجسدت في الاعلام العراقية الخفاقة بأيدي المنتفضين بدءا من بغداد حتى مدن الوسط والجنوب، وفي الروح الوطنية التي حاول الطائفيون تغطيتها منذ 16 سنة مضت عبر مماحكات طائفية ومذهبية وصراعات بين امراء الطوائف".
وسلط الضيف الضوء على مطالب المتظاهرين المتمثلة في تشكيل حكومة مستقلين وكفاءات وطنية، وتعديل الدستور، وإجراء انتخابات مبكرة بالترافق مع سن قانون انتخابات عادل وقانون مفوضية انتخابات جديد.
وشهدت الجلسة حوارات ومداخلات ساهم فيها العديد من الحاضرين، بضمنهم المحلل السياسي عباس الجوراني الذي أشاد بشباب الانتفاضة، وأكد ان المتظاهرين هم الكتلة الأكبر المعول عليها في بناء العراق.
كذلك ساهم في الجلسة كل من الأستاذ كريم الحجاج، السيد جاسم الموسوي، السيدة أم زينب، الشاعر سالم محسن، الشاب ضياء، الناشط المدني كريم جوحي والكاتب والإعلامي باسم محمد حسين

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg