العدد 84 السنة 85 الأحد 15 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب

قانون الانتخاب الجديد
وتطلعات جماهير الانتفاضة

اختار مجلس النواب وهو يناقش مسودة قانون الانتخابات الجديد، تعديلا يعتمد اسلوبا مختلفا في توزيع المقاعد (تكريس الدوائر المتعددة / اعتماد مستوى القضاء / اكبر الفائزين / اعلى الاصوات) في مسعى للاقتراب من رغبات إجمالية ومقترحات كثيرة طرحت من قبل المنتفضين.
وازاء ذلك تبرز ضرورة تفكيك الطريقة الجديدة المذكورة، ومعالجة سلبياتها ونقاط ضعفها في مواجهة الحاجة الى تحقيق الاهداف الجذرية لجماهير الشعب الواسعة، وطرح الخيارات والمقترحات التي تومّن الوصول الى الغايات المطلوبة.
ان المطلوب هنا اساسا هو دق مسمار في نعش المحاصصة الطائفية والاثنية. الا ان الوصول الى هذه الغاية مرهون بتوفر عدد من الشروط.
وهذا لا يعني بالطبع عدم وجود طرائق اخرى لتجاوز وباء المحاصصة الطائفية، طرائق اكثر نجاعة وجدوى، واكثر انسجاما مع ما يطالب به المنتفضون والغالبية الساحقة من ابناء الشعب، من تعزيز للوحدة الوطنية وتمسك بمبدأ المواطنة العراقية، وضمان للمساواة التامة بين العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والقومية والمذهبية او اوضاعهم الاقتصادية او معتقداتهم الفكرية واجناسهم الوانهم.

ولعل الافضل في هذا الاطار هو الجمع بين ثلاثة عناصر: *جعل العراق دائرة انتخابية واحدة *اختيار النسبية في احتساب الاصوات *اعتماد القائمة المفتوحة. فهذه الطريقة هي الارقى والامثل في تجسيد الديمقراطية، اذا ما أُحسنت ممارستها طبعا، ووُفرت مستلزماتها، وكُبحت عوامل تشويهها والتلاعب بها.
وضمانا للوصول الى مخرجات سليمة ونزيهة وعادلة لأسلوب تعدد الدوائر والترشيح الفردي، وللتقليل من اضراره اذا اصرت الكتل السياسية عليه وتم اعتماده، يتوجب ان تُوَفّر وتُعتمد المعطيات الاحصائية الادق والاقرب الى الواقع. فمن غير المعقول، ونحن نتوجه نحو تنظيم انتخابات مبكرة خلال اشهر معدودات، ان نختار طريق اجراء احصاء سكاني، يتطلب انجازه سنة او يزيد.
تضاف الى هذا ضرورة معالجة مشكلات تحديد الدوائر الانتخابية المتعددة (على مستوى القضاء) وهي كثيرة اجتماعيا وفنيا وفي ابعادها السياسية. فالخريطة الادارية القائمة لا تتجاوب بيسر وسلاسة مع الاسلوب المراد اعتماده في توزيع المقاعد.
ولكي لا تغدو العملية مجرد تدوير للوجوه المعروفة والمرفوضة ذاتها، فمن الواجب وضع مواصفات وشروط تضبط عملية الترشيح. ذلك ان الاسلوب المذكور في توزيع المقاعد لا يمنع الاحزاب الفاسدة او ذات القيادات المتورطة في ازمة النظام وفي الفساد، من الاستحواذ على النتائج بحكم ما تملك من ثروات (السحت الحرام)، ومن دولة عميقة، ووسائل اعلام مؤثرة، وعلاقات زبائنية واسعة.

ان اعتماد الدوائر الانتخابية الصغيرة لا يمنع بحد ذاته تسلط الاحزاب المتنفذة حتى في الدول الديمقراطية – الليبرالية العريقة (بريطانيا مثلا، حيث احزاب المحافظين، العمال، الاحرار، وغيرها.(
ثم ان الدوائر الصغيرة توفر من جانب آخر ارضية مناسبة للانتخاب على اساس الولاءات التقليدية (شيوخ عشائر، وجوه اجتماعية من ذوي الثراء والجاه، رجال دين)، مقابل الحد من فرص الفوز للمستقلين وممثلي الطبقة الوسطى واكثرية المعبرين عن مصالح الفقراء والمحرومين. ولا سبيل الى تغيير هذا الواقع الا بوضع ضوابط تجعل فرص المرشحين متساوية في تمويل حملاتهم الانتخابية وفي الاعلان والدعاية والمتطلبات الضرورية الاخرى.
من جانب آخر ولكي نأتي بمجلس نواب يمثل الشعب حقا وفعلا، فلا بد من ان يحصل كل نائب من اعضائه على ما لا يقل عن 50 في المائة من الاصوات في دائرته الانتخابية. اما اعتبار من يحصل على مجرد اعلى الاصوات فائزا، فذلك هو عين الظلم في حق الشعب والبرلمان والديمقراطية.

وتوضيحا لما نقول نفترض ان الدائرة الواحدة التي تمثل 100 ألف صوت، تَرشحَ للفوز فيها ما يتراوح بين 20 و30 شخصا (وربما اكثر كما بينت تجربتنا العراقية في الدورات الانتخابية السابقة) وان من فاز بأعلى الاصوات فيها حصل على 10 آلاف صوت، فيما توزعت الاصوات الـ 90 ألفا المتبقية على المرشحين الآخرين باعداد متباينة، فان مجموع الفائزين بعضوية مجلس النواب الجديد لن يمثلوا في واقع الحال سوى 10 في المائة من الشعب! وتلك حصيلة بائسة لا تجرى من اجلها الانتخابات في اية دولة تدعي الديمقراطية! .
ان معالجة هذه الاشكالية أمر لا بد منه، وهي غير ممكنة من دون النص في المادة القانونية ذات الصلة، على ان الفوز في الدائرة المعينة لا يتحقق الا اذا حصل المرشح الاول على ما لا يقل عن 50 في المائة من الاصوات في دورة الانتخاب الاولى. فاذا لم يتحقق ذلك فلا بد من خوض دورة اقتراع ثانية يتنافس فيها المرشحان الأولان الحاصلان على اعلى الاصوات في الدورة الاولى، ومن يحصل على اغلبية الاصوات منهما يكون هو الفائز. ومعلوم ان هذا هو ما درج عليه الكثير من التجارب الديمقراطية في العالم.

وهناك بعد هذا اشكالية نسبة الكوتا للنساء والاقليات، التي تبقى تنتظر المعالجة.

لا شك ان العوامل الموضوعية القائمة، وفي مقدمتها الرغبة العارمة للجماهير المنتفضة والملايين غيرهم من ابناء الشعب في اجراء انتخابات مبكرة من دون تلكؤ وابطاء، تشكل عنصرا ضاغطا في اتجاه الاسراع في انجاز القانون الانتخابي الجديد. غير ان احدا من هذه الجماهير لا يريد في اية حال من الاحوال قانونا مشوها، لا يتمخض الا عن برلمان مشوه تتربع في صدارته الوجوه المنبوذة نفسها. لهذا فلا بد من التدقيق الحريص في مواد وفقرات القانون الجديد، الذي يتوجب ان يأتي متوائما مع التطلعات العميقة النبيلة لأوسع جماهير الشعب العراقي.
ويبقى تأكيد مطلبنا الذي يشدد على جعل العراق دائرة انتخابية واحدة، او في الاقل ان تكون كل محافظة دائرة واحدة، وتوزيع المقاعد على اسس النسبية والباقي الاقوى.
***************
مجلس الأمن الدولي يطالب بغداد بالتحقيق في عمليات قمع المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
طالب مجلس الأمن الدولي، الحكومة العراقية بإجراء تحقيقات في شأن أعمال العنف والقمع التي يتعرض لها المتظاهرون في البلاد.
وقال المجلس في بيان له "أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ إزاء مقتل متظاهرين، وكذلك في شأن عمليات القتل والتشويه والاعتقالات التعسفية ضد المتظاهرين العزل".
واضاف "كما نعرب عن قلقنا حيال تورط جماعات مسلحة في عمليات قتل واستهداف المتظاهرين في العراق"، مطالبا "الحكومة بالتحقيق".
ويشهد العراق احتجاجات منذ حوالي شهرين، مطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل وتعديل الدستور، وإقرار قانون جديد للانتخابات ينهي هيمنة الكتل السياسية الكبيرة على البرلمان.
***************
الهاشمي: نحو 473 شهيداً و22 الف جريح منذ انطلاق التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
كشف الخبير الامني هشام الهاشمي، امس السبت، عن عدد المختطفين وضحايا ومعتقلي التظاهرات الشعبية في العراق، منذ انطلاقها في الاول من تشرين الاول الماضي وحتى اليوم.
وقال الهاشمي في تغريدة له على "تويتر" انه "وبحسب مصادر رسمية؛ من 1 تشرين الأول وحتى 12 كانون الأول 2019؛ سقط نحو 473 شهيدًا، ونحو 22 الف جريح منهم نحو 3900 معاق، و25 شهيدًا اغتيلوا، ونحو 2700 معتقل اطلق سراحه قضائيا، ونحو 3000 محتجز اطلق سراحه أمنياً دون المرور بالقضاء، ونحو 12 مخطوفًا غير معلوم المصير".
***************
المرجعية الدينية في النجف: معركة الفساد اشد وأقسى من معركة الإرهاب
النجف – طريق الشعب
أكد المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، أمس الأول، أن العراقيين أمامهم معركة مصيرية أخرى وهي معركة الإصلاح.
وذكرت المرجعية، في كلمة تلاها ممثلها أحمد الصافي، في خطبة الجمعة الفائت، من الصحن الحسيني، في كربلاء: "مرت قبل أيام الذكرى السنوية الثانية لإعلان النصر على داعش في المنازلة التاريخية الكبرى التي خاضها العراقيون، وأبلوا فيها بلاء حسنا لتحرير أجزاء غالية من وطنهم سبق أن استولى عليها التنظيم الارهابي، وقد قدموا في هذا الطريق طوال ما يزيد على ثلاثة أعوام عشرات الآلاف من الشهداء واضعاف ذلك من الجرحى والمصابين، وسطروا صفحات مشرقة من تاريخ العراق بأحرف من عز وإباء، ورسموا خلالها أجمل صور البطولة والفداء، دفاعا عن الارض والعرض والمقدسات".
وتابعت المرجعية: "لا بد من أن نعيد اليوم التأكيد على ما سبق ذكره من ضرورة أن يكون بناء الجيش وسائر القوات المسلحة العراقية وفق أسس مهنية رصينة، بحيث يكون ولاؤها للوطن وتنهض بالدفاع عنه ضد أي عدوان خارجي، وتحمي نظامه السياسي المنبعث عن إرادة الشعب وفق الأطر الدستورية والقانونية".
وشددت على "ضرورة العمل على تحسين الظروف المعيشية في المناطق المحررة واعادة اعمارها وتمكين أهلها النازحين من العودة اليها بعز وكرامة".
وخاطبت المرجعية في كلمتها العراقيين قائلة: "أمامكم اليوم معركة مصيرية أخرى، وهي (معركة الإصلاح) والعمل على إنهاء حقبة طويلة من الفساد والفشل في إدارة البلد، وقد سبق أن أكدت المرجعية الدينية في خطبة النصر قبل عامين (ان هذه المعركة ـ التي تأخرت طويلا - لا تقل ضراوة عن معركة الارهاب إن لم تكن أشد وأقسى، والعراقيون الشرفاء الذين استبسلوا في معركة الارهاب قادرون، على خوض غمار هذه المعركة والانتصار فيها أيضا إن أحسنوا ادارتها)".
ولفتت الى أن "إتباع الأساليب السلمية هو الشرط الأساس للانتصار فيها، وما يدعو الى التفاؤل هو إن معظم المشاركين في التظاهرات والاعتصامات الجارية يدركون مدى أهمية سلميتها، وخلوها من العنف والفوضى والإضرار بمصالح المواطنين، بالرغم من كل الدماء الغالية التي اريقت فيها ظلما وعدوانا، وكان من آخرها ما وقع في بداية هذا الاسبوع من اعتداء آثم على الأحبة المتظاهرين في منطقة السنك ببغداد حيث ذهب ضحيته العشرات منهم بين شهيد وجريح".
ورأت أن "هذا الحادث المؤلم وما تكرر خلال الايام الماضية من حوادث الاغتيال والاختطاف، يؤكد مرة أخرى أهمية ما دعت اليه المرجعية الدينية مرارا من ضرورة أن يخضع السلاح ـ كل السلاح ـ لسلطة الدولة، وعدم السماح بوجود أية مجموعة مسلحة خارج نطاقها تحت أي اسم أو عنوان"، مشيرة الى أن "استقرار البلد والمحافظة على السلم الأهلي فيه رهن بتحقيق هذا الأمر، وهو ما نأمل أن يتم في نهاية المطاف نتيجة للحركة الإصلاحية الجارية".
وأكملت المرجعية: "اننا إذ نشجب بشدة ما جرى من عمليات القتل والخطف والاعتداء بكل أشكاله ـ ومنها الجريمة البشعة والمروعة التي وقعت يوم أمس في منطقة الوثبة ـ ندعو الجهات المعنية الى أن تكون على مستوى المسؤولية، وتكشف عمن اقترفوا هذه الجرائم الموبقة وتحاسبهم عليها".
وحذرت المرجعية من "تبعات تكرّرها على أمن واستقرار البلد وتأثيره المباشر على سلمية الاحتجاجات التي لا بد من أن يحرص عليها الجميع"، مشددة على "ضرورة أن يكون القضاء العادل هو المرجع في كل ما يقع من جرائم ومخالفات، وعدم جواز ايقاع العقوبة حتى على مستحقيها الاّ بالسبل القانونية".
***************
طالبوا برئيس وزراء مستقل قريب من اوساطهم
المنتفضون يواصلون نشاطهم الاحتجاجي ويؤكدون: لا نقبل أي مرشح تابع للقوى الحاكمة
بغداد – طريق الشعب
نظم المنتفضون في مختلف المحافظات، يوم أمس، نشاطات احتجاجية كبيرة اكدت في غالبيتها، على رفض أي مرشح تطرحه الكتل السياسية لشغل منصب رئيس الوزراء، فيما اقاموا فعاليات جماهيرية عند خيام الاعتصام، شددت على ضرورة المضي في الانتفاضة حتى تحقيق كافة المطالب.
غضب بغدادي
وأعلن المتظاهرون، في بغداد، رفضهم الأنباء التي تعلقت بترشيح النائب في البرلمان، محمد شياع السوداني، لرئاسة الحكومة الجديدة.
ورفع المواطنون، خلال التظاهرات التي حضرتها "طريق الشعب"، لافتات كتب عليها عبارة "مستقل لا مستقيل"، وفيما شددوا على أهمية اختيار مرشح مستقل تماماً عن القوى السياسية المتنفذة، أكدوا أن الشارع الاحتجاجي لن يهدأ حتى تحقيق كافة المطالب الشعبية.
وفي الأثناء، كشف المتظاهرون، عن ابلاغهم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، جنين بلاسخارت، عن قدرتهم على تقديم مرشح يمثل العراقيين ومن وسط ساحات التظاهر والاعتصام، في الوقت الذي ما زال المتنفذون يبحثون عن مخرج للأزمة عبر التوافق على شخصية سياسية لتشكيل حكومة انتقالية.
وطالب المتظاهرون في بيان وزع على الحضور وتلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "الرئيس العراقي بعدم تسمية أي مرشح تطرحه الاحزاب والقوى السياسية، والانحياز إلى الشارع وسماع رأيهم بالمرشحين والأخذ بنظر الاعتبار المواصفات"، موضحين "القدرة على ترشيح من يراه المتظاهرون يلبي التطلعات ويحقق الامنيات ويكون مناسبا للمرحلة القادمة، بعدما أبلغوا فعلياً بلاسخارت عن اقتراب موعد تسمية مرشح لرئاسة الوزراء يكون قريباً من ساحات التظاهرات والاعتصامات".
الحراك الكربلائي
وفي غضون ذلك، توافدت اعداد كبيرة من المتظاهرين في كربلاء، إلى ساحة الاعتصام، منذ الصباح الباكر.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، عبد الواحد الورد، أن المتظاهرين نددوا بالجريمة البشعة التي ارتكبها ارهابيون مندسون لإثارة الفتنة بين ابناء الوطن الواحد، واستمروا بالتوافد في ساحة فلكة التربية، مع دعوات لتشكيل لجان من المتظاهرين الى تنظيم وحماية التظاهرات بالتزامن مع الاعتداءات التي حدثت الخميس الماضي.
وأضاف الورد، أن فعاليات عديدة جرى تنظيمها أخيرا، في ساحة الاحتجاج، منها المهرجان الوطني الذي اقيم تحت شعار "يد للحق ويد للبناء" اقامه اصحاب القمصان البيض من طلبة وخريجي جامعة كربلاء المعتصمين في الساحة، لدعم المنتفضين وتجسيداً لمطالبهم المشروعة، فضلاً عن استذكار النصر العراقي على الإرهاب وتحرير المدن من قبضته الاجرامية.
رفض في الرميثة
أما في السماوة، فقد انطلقت أخيرا تظاهرات حاشدة في قضاء الرميثة ضد ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء لكونه من أقطاب الاحزاب الحاكمة وكان مسؤولاً في الحكومات المتعاقبة ولم يقدم أي شيء يذكر بحسب ما افاد به المواطنين.
وقال مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين ناصر السماوي، أن المحتجين طالبوا باختيار رئيس وزراء من داخل ساحات الاعتصام، حتى يحقق مطالبهم، لا أن يتم اختيار من يمثل الاحزاب الحاكمة الموجودة في السلطة.
وأوضح السماوي، أن المتظاهرين توجهوا إلى ساحة الاعتصام في الرميثة حاملين الأعلام العراقية ولافتات تندد بالفساد والمحاصصة المقيتة.
احتجاجات الديوانية
وعلى ذات السياق، تجددت التظاهرات في الديوانية، عند ساحة الساعة التي تقع أمام مبنى الحكومة المحلية.
وأفادت وكالات الأنباء، بمشاركة أعداد كبيرة من المتظاهرين، بينهم شيوخ عشائر ووجهاء اجتماعيون، مؤكدين دعمهم مطالب الانتفاضة ورفض تسمية أي مرشح من داخل الأحزاب الحاكمة.
وذكرت قناة "دجلة" أن المحتجين في الديوانية دعوا إلى تظاهرة حاشدة اليوم الأحد، رفضاً لما وصفوه بإعادة تدوير الوجوه السياسية والحزبية، فضلاً عن تأكيدهم الاستمرار في التحشيد والتظاهر لمنع أية محاولة لتمرير مرشح لا يمثلهم.
وفي السياق، نفى أحد منسقي اعتصام الديوانية، الناشط حسن المياحي، وجود أية مفاوضات أو اتفاق مع المحافظ زهير الشعلان حول فتح الدوائر الحكومية، لافتا إلى استمرار غلق الدوائر الحكومية والإضراب عن الدوام
واعتبر المياحي بحسب ما أوردته وكالات الأنباء، أن من يقوم بالتفاوض مع الشعلان لا يمثل المعتصمين، مؤكداً ان اعتصام ساحة شهداء ٢٥ أكتوبر مستمر حتى تحقيق المطالب.
الناصرية مجدداً
وفي السياق، خرجت اعداد كبيرة للمواطنين المتظاهرين متجهةً صوب ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية.
ونقلت وكالة "الإخبارية"، عن مصدر في المحافظة، قوله، إن المتظاهرين بدأوا بالتوافد لساحة الحبوبي وسط رفض كبير لتولي السوداني رئاسة الوزراء، بالإضافة لإقامة الفعاليات ومجالس التعزية على ارواح الشهداء.
وأوضح المصدر، إن حالة من شبه الاجماع في صفوف المحتجين في ساحة الحبوبي، على رفض ترشيح أي سياسي تابع للأحزاب الحاكمة او بتزكية من قبلها، لافتاً إلى وجود حالة من التنسيق بين ساحة الحبوبي في الناصرية وساحة التحرير في بغداد بخصوص مواصفات المرشح للمنصب والذي يشترط الجميع فيه الا يكون متحزبا.
البصرة والنجف
وفي محافظة البصرة ذكرت اذاعة "المربد" التي تبث من هناك ان المعتصمين في المحافظة يرفضون ما يثار حاليا حول احتمال ترشيح السوداني لرئاسة الحكومة الجديدة وانهم يطالبون بتغيير نظام الحكم في البلاد، في الوقت الذي خرج فيه العشرات من المواطنين في تظاهرة أمام حقل مجنون النفطي شمالي المحافظة.
وفي النجف، أفادت وكالات الأنباء، باستمرار التظاهر السلمي وسط تواجد امني مشدد من الشرطة المحلية ونصب 3 حواجز لتفتيش الاشخاص ومنع العجلات من الدخول لساحة الاعتصام لضمان سلامة المتظاهرين وتأمين المكان.
واسط وبابل
ومن جانب آخر، تظاهر المئات منذ الصباح الباكر في محافظة واسط، مع تواجد لافت لشرائح اجتماعية منوعة.
وذكرت وكالة "الاخبارية"، أن الإجراءات الأمنية في المحافظة طبيعية جدا مع تعاون كبير بين الأجهزة الامنية والمتظاهرين، لافتة إلى ان المتظاهرين يرفضون ترشيح اية شخصية لا تتوفر فيه المواصفات المطلوبة.
ونقلت الوكالة عن مراسلها في بابل، قوله، إن التظاهرات مستمرة في المحافظة واعدادا كبيرة تتوافد لساحة التظاهر ليعلنوا رفضهم أي مرشح تتفق عليه الكتل السياسية اذا لم تنطبق عليه المواصفات التي طالبوا بها وهي معروفة لدى الطبقة السياسية.
***************


ص 2

افتتاح جسر الكوير في الموصل

الموصل – طريق الشعب
أعادت السلطات المختصة في محافظة نينوى، أمس، العمل بجسر الكوير، بعد اكتمال أعمال التحديث فيه.
وقالت الانباء، إن “قائد عمليات نينوى نومان الزوبعي، افتتح جسر الكوير، بعد تسلم الجهات المختصة للجسر، وانتهاء أعمال الصيانة الجارية فيه”.
ويعتبر جسر كوير أطول الجسور على مستوى الموصل والعراق، حيث يبلغ طوله ألف و350 متراً ويربط بين مدن أربيل والموصل وكركوك من جهة كما يربط الموصل مع المدن العراقية.
وكان عناصر داعش قد فجّروا الجسر عام 2014.

************

اضاءة ...

هذه هي حقيقة مواقفهم
من الانتفاضة المجيدة !

منذ انطلاق الانتفاضة في الأول من تشرين الأول ٢٠١٩ ظهرت قوى رافضة لها ومعادية وعاملة على إنهائها بأية وسيلة. ونتذكر ان العديد من المتنفذين كانوا متبرمين بها، وان البعض منهم لم يكن يقبل الا اقتصار المعارضة للحكومة على ما يجري داخل مجلس النواب، ولا يتفهم ولا يطيق التظاهر والاحتجاج. وإن حصل التظاهر فعلى المتظاهرين ان يقدموا مطالبهم مكتوبة الى " اولي الامر " لينظروا فيها ويتفضلوا بـ " "مكرمتهم " على المحتجين!
لم يكن العديد من تلك القوى مؤيدا او متعاطفا مع الانتفاضة، وإن كان يعلن كذبا غير ذلك. وكان وهو يدعي ذلك في العلن، يعمل في الواقع على إجهاضها وقمعها ما استطاع الى ذلك سبيلا.
وتكفي العودة الى ما كان البعض منهم يكتبه من تغريدات، ليتأكد المرء من حقيقة ما كانوا يضمرون. فمثلا يقولون برفض العنف ويشددون على سلمية التظاهر، ثم ها هم الآن طوروا ذلك بالدعوة الى ان تأخذ القوات الأمنية دورها كاملا في حماية المتظاهرين السلميين! وهذا ما لا يمكن ان نقرأه، ولن نجانب الحقيقة، الا على انه دعوة الى القتل العمد وتصفية حركة الاحتجاج، وانهاء الانتفاضة التي فاقت بسعتها وإعداد المشاركين فيها والتزامها بالسلمية والإصرار على الصمود والمطاولة حتى تحقيق النصر، فاقت كل تصورات المتنفذين الذين كانوا يتصورون انها" فقاعة " سرعان ما تنفجر كما قال أحدهم ذات يوم.
منذ اليوم الأول للانطلاقة المظفرة أكد المنتفضون سلميتها، ولكنها جوبهت بعنف وقسوة قل نظيرهما وساهمت فيهما قوى متعددة تتباكى اليوم وتذرف دموع التماسيح على "السلمية المفقودة ". وقد أصبح معروفا اليوم للداني والقاصي من قتل المتظاهرين عمدا، ومن استخدم الغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي والمطاطي، ومن هو القناص المجهول المعلوم، وذلك الذي يواصل ترهيب المنتفضين عبر الخطف والاغتيال بكاتم الصوت وغيره وبالاعتقال والتغييب القسري! أولم تشر الى ذلك لجنة الامن والدفاع البرلمانية عند زيارتها معتقل مطار المثنى؟!
وفِي خط مواز للقمع ولكاتم الصوت تتواصل مساعي المضغوطين، الداخليين والخارجيين، لتشويه حقيقة المنتفضين، حيث يلجؤون الى التزوير والكذب وإلصاق التهم الباطلة بهم. فهم بنظر هؤلاء القتلة ومن يسايرهم " أوباش" و"قردة " وما شابه، وهم "مرتزقة ومندسون وبعثيون وينفذون مؤامرة أمريكية وإسرائيلية"!
تلك هي حقيقة مواقفهم من الانتفاضة، رغم كل مطالباتهم المعسولة باستمرارها وادعائهم الاتفاق مع مطالبها! والأمر الخطير الآخر هو ادعاء جهات رسمية وغير رسمية من المتنفذين بان "التظاهرات خرجت عن سلمتها "! فهذا افتراء آخر يراد من ورائه تبرير القمع ضد المنتفضين، ولا إثر فيه للحرص على سلمية الانتفاضة.
ان من الممكن في حركة بهذا السعة ان تحصل بعض الاندفاعات غير المقبولة والمرفوضة بل وحتى المدانة، لكنها لا يمكن ان تكون المعيار والاساس في التعامل مع انتفاضة مجيدة، جلها من الشباب الذي لم يعد يطيق ما حصل ويحصل من مآسٍ وكوارث حلت بالشعب والوطن. ومن هنا إصرارها على التغيير الشامل وعودة الوطن الى أهله وناسه، وطنا يتسع لجميع أبنائه من دون حواجز طائفية وعرقية ودينية وقومية، ويكون سيد نفسه وقراره.
ان مسؤولية إهدار الدماء الزكية ظلما وعدوانا، وما قد يقع من تطورات خطيرة اضافية، تتحملها اساساً السلطات الثلاث والأجهزة المعنية، التي لم تقم بواجبها في حماية المنتفضين والمواطنين والممتلكات العامة والخاصة.
وان أقصر طريق لحقن الدماء وتجنيب الوطن ما هو أسوأ انما يمر عبر الاستجابة الكاملة لمطالب المنتفضين العادلة، وكفى مماطلة وتسويفا ومراهنة على الوقت والطقس والتعب، فهذا أبعد من ان يؤثر في شباب قرر ان لا يتراجع مهما ارتفع الثمن.

محمد عبد الرحمن

***********

إجراءات قمعية قطعت مصدر رزقهم
موظفون: تعرضنا الى الفصل والانذار على خلفية اشتراكنا في التظاهرات!

بغداد -نورس حسن
يتحدث عدد من الموظفين الحكوميين، عن اجراءات فصلهم او انذارهم من قبل دوائرهم كعقوبات تعسفية طالت حقوقهم الدستورية بسبب الاشتراك في الاحتجاجات المستمرة في عموم محافظات البلاد، فيما يؤكد بعضهم ان هذه الاساليب ادت الى الضرر الكبير لحياة الموظفين من خلال قطع مصدر رزقهم دون اي مبرر قانوني.

فصل تعسفي

وتقول المواطنة من مدينة الصدر، أم أحمد لـ"طريق الشعب"، إن ولدها المنتسب في وزارة الداخلية بصفة مدني فصل من عمله بسبب مشاركته في التظاهرات الاحتجاجية.
وتشير أم أحمد، إلى أن "هناك توجيهات للضغط على موظفي الدولة بصورة عامة في حالة خروجهم الى التظاهرات، وتكون اما بالاستقطاع من رواتبهم او فصلهم من عملهم، وهذا ما حدث مع ولدي"، لافتة إلى إن "وزارة الداخلية رصدت ابني وهو يظهر على شاشة قناة الشرقية ويرفع العلم العراقي ويطالب بالحفاظ على سلمية التظاهرات، وفي اليوم التالي لحظة ذهابه الى العمل كالعادة فوجئ بكتاب فصله مرفوقا بكتاب آخر ينص على عدم منحه مخصصاته المالية".
وتضيف المواطنة، أن "ولدي المتزوج منذ خمسة أشهر يتواجد حالياً مع وزجته باستمرار في ساحة التحرير، ويتلقى الدعم المادي والغذائي من متظاهري ساحة التحرير"، مبينة أن "هناك الكثير من الشباب وهم منتسبون الى الداخلية يعملون في الدعم اللوجستي للمتظاهرين ولكنهم يتجنبون اظهار ملامحهم إلى عامة الناس أو التقاط الصور خشية من الفصل بنفس هذه الطريقة".

ترهيب الموظفين وفصلهم

ومن جانبه، يؤكد المتظاهر في ساحة التحرير، علي حبيب لـ"طريق الشعب"، على أن "أغلب الموظفين المشاركين في التظاهرات يضعون اللثام وذلك حذرا من إجراءات الفصل التي تتبعها الجهات الحكومية ضد منتسبيها وموظفيها".
بدوره، يوضح المواطن، هاني علي ناصر، الذي كان يعمل بصفة رئيس سواق أقدم في وزارة الشباب والرياضة لـ"طريق الشعب" انه تعرض الى الفصل من العمل في دائرته، أثر اشتراكه في تظاهرات تشرين التي تواجد فيها منذ انطلاقتها الأولى.
ويبين ناصر، وهو أب لأربعة بنات ويسكن بالإيجار، ويعتمد بالكامل على راتبه، إن "صاحب الدار طالبني بدفع الايجار الشهري أو الخروج من المنزل بعدما عجزت عن توفير المال بسبب توقف الراتب منذ شهرين على إثر هذا الاجراء، وبالفعل تركت الدار لعدم مقدرتي على توفير مبلغ الايجار"، منوهاً إلى أن "الأوضاع الصعبة التي أمر بها اجبرتني على نصب خيمة لعائلتي في ساحة التحرير والاعتماد على الدعم الغذائي والطبي الذي يوفره المتظاهرون الداعمون".
ويشير المواطن ناصر، إلى أن "هذا القرار لم يشملني لوحدي، وإنما هنالك أربعة من زملائي أيضاً نفذ بهم هذا القرار وفصلوا عن العمل لذات السبب".
هذا واطلعت "طريق الشعب" على كتاب فصل المواطن، هاني علي ناصر، في دائرة قسم الاسناد والدعم الخدمي في وزارة الشباب والرياضة الذي اعتبره مستقيلا عن وظيفته بدءاً من تأريخ 18 تشرين الثاني 2019، كما واعتبرت المدة من 8 – 18 تشرين الثاني تغيبا من دون راتب، ووقع الكتاب من قبل المدير العام شاكر محمد عودة.

مراقبة وتضييق

وفي السياق، يوضح أحد المواطنين الذي لم يكشف عن اسمه، وهو موظف في وزارة الكهرباء لـ"طريق الشعب"، أن الوزارة ومنذ لحظة انطلاق التظاهرات كرست كل اهتمامها بأوقات الدوام الرسمي، وهي تراقب موظفيها عن كثب حتى اصبح من الصعوبة الحصول على إجازة زمنية خلال اليوم لأي ظرف كان".
وفي المقابل، تشير مدرسة لم تذكر اسمها لـ"طريق الشعب"، إلى أن وزارة التربية تشدد على دوام الكوادر التدريسية حتى لو تغيب التلاميذ عن الدوام وخلاف لذلك يكون المدرس أمام خياري الاستقطاع المالي من الراتب، او النقل إلى مناطق بعيدة خارج محل السكن.
وتضيف المدرسة "لقد حصلت على أكثر من كتاب تنبيه بسبب ملاحظات الطالبات حضوري ساحة التحرير خلال ساعات الدوام الرسمي، والحديث عن هذا الأمر"، منوهة إلى أن "الإنذار الأخير نص على فصلي من التدريس إذا تغيبت مرة أخرى عن الدوام، وهذا ما اجبرني على عدم الذهاب الى ساحة التظاهر".
وتعتبر المدرسة، موقف نقابة المعلمين في دعم التظاهرات هو "موقف مشرف، ولكن نقابة المعلمين لا تحمي الكوادر التعليمة خاصة واننا نستلم رواتبنا من وزارة التربية، وأن المعلمين والمدرسين اصبحوا في موقف لا يحسدون عليه من جانب تزمت وزارة التربية واصرارهم على مواصلة الدوام وخلافه يتم فرض عقوبات، وموقف نقابة المعلمين التي تدفع باتجاه تعليق الدوام ودعم التظاهرات السلمية الى حين تحقيق الاصلاحات".


*************

واشنطن تتوعد طهران.. والأخيرة ترد على اتهامها باستهداف قواعد أمريكية في العراق

متابعة "طريق الشعب
تعهد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بأن ترد الولايات المتحدة بحزم على أي هجوم من قبل إيران أو أتباعها يمكن أن يلحق ضررا بالقوات الأمريكية أو شركائها في العراق.
وقال بومبيو، في تغريدة نشرها مساء امس الأول على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، "ندين بشدة الهجوم الذي شنه أتباع إيران وأسفر عن إصابة 5 جنود عراقيين قرب مطار بغداد هذا الأسبوع".
وهدد بومبيو الزعماء الإيرانيين بالقول ان "الولايات المتحدة سترد بحزم حال إلحاق إيران أو أتباعها أي أضرار بالكوادر الأمريكية أو شركائنا العراقيين".
وسبق أن أعلن الجيش العراقي عن إصابة 6 من عناصره جراء سقوط 4 صواريخ داخل قاعدة عسكرية تتواجد فيها قوات أمريكية قرب مطار بغداد، في حادث يأتي استمرارا لهجمات مماثلة تعرضت لها مواقع عسكرية أمريكية في العراق وبلغ عددها 10 هجمات على الأقل منذ شهر ونصف.
وفي المقابل، نددت الخارجية الإيرانية بالاتهامات الأمريكية لطهران بالمسؤولية عن هجمات صاروخية على قواعد عسكرية أمريكية في العراق.
وقال المتحدث باسم الخارجية، عباس موسوي، خلال مؤتمر صحفي بمدينة تبريز، أمس السبت "اتهام طهران بهجوم أرامكو والهجمات على قواعد أمريكية في العراق مجرد مزاعم واهية، وسيدرك الأمريكيون لاحقا أنهم مخطئون".
وأضاف موسوي أن طهران تدرك أن أسهل عمل بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية هو توجيه اتهامات لها.
ولفت موسوي إلى أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن هجوم أرامكو أثبت أنه لم يكن لإيران أي دور فيه، لكن واشنطن وجهت الاتهام الى طهران منذ الساعات الأولى .. نأمل أن يتقبل الأمريكيون العار الذي سيلحق بهم بشأن الهجمات في العراق على شاكلة هجوم أرامكو".
وفيما يخص الهجوم على القنصلية الإيرانية في مدينة النجف بالعراق، أكد موسوي أن طهران في انتظار التقرير النهائي والرسمي من الحكومة العراقية بشأن هذا الهجوم.
وأضاف موسوي أن طهران أبلغت الحكومة العراقية بضرورة حماية الأماكن والبعثات الدبلوماسية الإيرانية في العراق.

*************

نائب يحذر رئيس الجمهورية من "الانجرار" لمحاولة احزاب السلطة العودة من الشباك
بغداد – طريق الشعب
حذر النائب عن تحالف سائرون أمجد العقابي، رئيس الجمهورية برهم صالح من التعاون مع احزاب السلطة ودعاة المحاصصة ضد الجماهير و"الانجرار" الى محاولتهم العودة من الشباك بعد ان رفضهم الشعب وطردهم من الباب.
وأكد العقابي لوكالة السومرية نيوز، إن "رئيس الجمهورية هو حامي الدستور الذي نص بدوره على أن الشعب هو مصدر السلطات والشعب اليوم يطالب بشخصية مستقلة بعيدة عن الأحزاب لم تستلم اي مناصب سابقة سواء بالسلطتين التشريعية او التنفيذية"، لافتا الى أن "انجرار رئيس الجمهورية لطبخة أحزاب السلطة ومحاولتهم العودة من الشباك بعد ان رفضهم الشعب وطردهم من الباب يمثل حنثا باليمين الدستورية وسيجعله أمام مساءلة القضاء اولا لحنثه اليمين وأمام الشعب العراقي ثانيا كونه تعاون مع دعاة المحاصصة ضد الجماهير".
وأكد العقابي، "كفانا ضحك على الذقون فهذه السيناريوهات الباهتة ما عادت تنطلي على الشعب العراقي، وهؤلاء السياسيون الطائفيون من دعاة المحاصصة الحزبية يضحكون على انفسهم وليس على الشعب، ومن وعدَ بترشيحه لشغل منصب رئيس مجلس الوزراء، عليه العودة الى صوابه فهذا حلم سيستيقظ منه على غضب الشارع وسيدفع كل من شارك في هذه المؤامرة الثمن غاليا أمام الشعب الغاضب المظلوم عاجلا أم آجلا".
وتابع، "أسفنا على من ينادون بالعلن انهم مع الجماهير وضد المحاصصة وهم بالخفاء اتفقوا على دعم المحاصصة وهم يعرفون انفسهم جيدا والشعب عرفهم ايضاً".


************

سائرون توجه رسالة الى رئيس الجمهورية برهم صالح:
رئيس الحكومة المقبل يجب ان يكون نتاج الحراك الشعبي

بغداد -طريق الشعب
وجه النائب عن كتلة سائرون البرلمانية صباح الساعدي، أمس السبت، رسالة الى رئيس الجمهورية برهم صالح، فيما حمله مسؤولية قرار تكليف مرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء من اختيار الشعب وليس "تدويرا".
وقال الساعدي في رسالة مفتوحة الى رئيس الجمهورية برهم صالح وتلقت السومرية نيوز، نسخة منها ان "العراق يمر بمنعطف تاريخي من حياته السياسية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية وبعد شهرين ونصف من التظاهرات والاعتصامات التي عمت احدى عشرة محافظة من محافظاته بحركة ثورية لم يسبق لها نظير قادها الشباب العراقي الغيور على وطنه والتحق بهم وطن بأكمله وشعب بمختلف مكوناته ونخبه وكفاءته واتحاداته ونقاباته وجمعياته في ( كرنفال وطني ) لم يشهده العراق سابقًا في تاريخه الحديث، لتكون الحركة الاحتجاجية الطلابية الواعية في الجامعات العراقية المختلفة اضافة نوعية للثورة الشعبية السلمية المطالبة بالتغيير والإصلاح وتزيد من اصرار وعزيمة المتظاهرين والمعتصمين ولتصبح الانتفاضة الشعبية اوسع واشمل بشكل لا نظير له".
واضاف انه "خلال هذه الفترة قدمت الثورة الشعبية السلمية ( الدماء الزاكية الطاهرة ) على حد تعبير المرجعية العليا قرابين على مذبح التغيير والإصلاح في معركة تاريخية كان سلاح المنتفضين فيها هو صوتهم الهادر الذي يطالب باستعادة وطنهم المسلوب والذي حاولت الاجندات الداخلية والخارجية تغييبه وطمس هوية شعبه عبر سنوات ( محنة الفساد والفشل ) التي قادتها طبقة سياسية على مدى ستة عشر عاما "، مشيرا الى ان "الدماء الطاهرة الزاكية استمرت تسيل انهارا من مئات الشهداء والآلاف من المعاقين وعشرات الآلاف من الجرحى لتكون شاهدا تاريخيا على انهاء حقبة الفساد والفشل وغياب الهوية الوطنية".
وتابع ان "العشرات من الناشطين في الحراك الشعبي اختطفوا وغيبوا قسرا واغتيل العشرات منهم بكاتم الصوت من الأسلحة التي بيد العصابات التي يحركها من تسميه حكومة الفساد والفشل بالطرف الثالث ولتكون عبارة ( الطرف الثالث ) عبارة خاصة استخدمت حتى في التقارير الدولية والعالمية لأول مرة بخصوص بلد يعيش ثورة وانتفاضة سلمية"، موضحا ان "التظاهرات والاعتصامات السلمية نجحت بفضل شجاعتها وصمودها وسلميتها (على الأغلب ) في فرض ( إرادة الوطن ) على إرادة القمع والقتل الحكومي ( والبنادق الأجيرة ) بيد خفافيش الليل ومصاصي دماء الشعب وأمواله ( نجحت التظاهرات ) في إسقاط حكومة القمع والقتل التي يرأسها عادل عبد المهدي وتفرض ارادتها على القوى السياسية في اجراء الإصلاحات الجذرية في منظومة للانتخابات تمهيدًا لإجراء ( انتخابات مبكرة ) لتغيير حقبة الفساد والفشل ورجالاتها، كل ذلك تحت أنظار رئاسة الجمهورية التي هي تمثل رمزية الدولة والمؤسسة الدستورية الجامعة لكلمة ( الوطن ) فكان امل هؤلاء المنتفضين المتظاهرين والمعتصمين هو ان تكون رئاسة الجمهورية ( منحازة ) الى صف الشعب في ثورته ومعركته الإصلاحية الكبرى".
واكد الساعدي ان "إسقاط الحكومة وإجبارها على الاستقالة لم يأت عن طريق الاتفاق السياسي والحراك الذي تقوده بعض القوى السياسية اليوم لإيجاد بديل يبقي حضورها في السلطة وإدارة البلاد، إنما كان ذلك هو نتيجة حتمية للانتفاضة الشعبية السليمة والدماء الزكية الطاهرة التي قدمتها في سبيل إنجاح معركة الاصلاح"، لافتا الى ان "اليوم يقع على عاتقكم الانحياز والوقوف مع شعبكم ووطنكم في ( معركة المصير) وان لا تكلفوا اي شخصية تتقدم بها القوى السياسية التي انتفض الشعب ضد فسادها وفشلها وضد وجودها في ادارة البلد".
وشدد ان "رئيس الحكومة المقبل يجب ان يكون نتاج الحراك الشعبي وليس نتاجًا للحراك السياسي الذي لن ينتج الا فشلًا جديدًا وفسادا اكثر"، موضحا ان "الفرصة التاريخية التي وضعت اليوم امامكم لا تتعلق بكم بل بمصير العراق ( وبتاريخية موقع رئاسة الجمهورية ) ليكون ممثلا للشعب والوطن وليس ممثلا للأحزاب التي تتربص انتهاز الفرص".
وحمل الساعدي صالح "مسؤولية تاريخية في الإبقاء على الامل في الاصلاح من عدمه ويكون قرار تكليف مرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء من ( اختيار الشعب ) وليس ( تدويرا ) و ( اعادة لإنتاج ) رجالات احزاب الفشل والفساد هو الحاسم في إمكانية اصلاح النظام وإلا فان النتائج ستكون وخيمة ولا تحمد عقباها".
من جانبه، أكد النائب عن كتلة سائرون، سعد مايع الحلفي، امس السبت، إن اقدام رئيس الجمهورية على اختيار رئيس وزراء مخالف لإرادة الجماهير المحتجة سوف يزيد من الاحتقان الشعبي ويدخل البلاد في نفق مظلم.
وقال الحلفي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "نظام المحاصصة الذي فُرض على العملية السياسية بعد 2003 كان السبب الرئيس في وصول شخصيات غير كفؤة للمناصب القيادية في إدارة الدولة الأمر الذي أدى إلى تراجع ملحوظ وعلى مختلف المستويات".
واكد ان "اقدام رئيس الجمهورية على اختيار رئيس وزراء مخالف لإرادة الجماهير المحتجة سوف يزيد من الاحتقان الشعبي ويدخل البلاد في نفق مظلم".
وأضاف ان "الأحزاب المتحاصصة عملت على تكريس مبدأ تقاسم السلطة وتدوير الشخصيات التي تشوبها شبهات فساد في تحد معلن لإرادة الشعب وهو ما أدى إلى تعالي الاصوات الجماهيرية المطالبة بتغيير نظام الحكم في البلاد".
واوضح ان "التظاهرات الشعبية جاءت كنتيجة طبيعية ورد فعل متوقع بعدما وصل المواطنون إلى مرحلة اليأس من تحسن الواقع السياسي والبدء بمرحلة جديدة يتساوى بها الجميع في الحقوق والواجبات".
وحذر الحلفي من ان "البلاد اليوم تمر بمنعطف خطير يتطلب معها قيام رئيس الجمهورية بتقديم المصلحة العليا لأبناء الشعب بمختلف اديانهم وقومياتهم واختيار رئيس وزراء يتلاءم مع حجم التضحيات والمظالم التي لحقت بهم".
ولفت الى ان "الشعب مصدر السلطات وفقاً لما جاء في الدستور العراقي وعلى رئيس الجمهورية ممارسة صلاحيته في تسمية مرشح يتلاءم مع ارادة الجماهير المحتجة وإلا فإن الاحتقان الشعبي سيتصاعد وستدخل البلاد في نفق مظلم".

**************


ص 3

إحالة عدد من ملفات الاستجواب البرلمانية إلى النزاهة

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تيار الحكمة ستار الجابري، أمس السبت، عن إحالة عدد من ملفات الاستجواب لبعض الوزراء إلى النزاهة لغرض متابعتها بعد تحول الحكومة إلى تصريف الأعمال، مشدداً على أهمية أن يكون هذا السياق معمولاً به لجميع الاستجوابات. وقال الجابري لوكالة السومرية نيوز، إن "حكومة تصريف الأعمال ما زالت قائمة وتقوم بأعمالها"، مبيناً أن "الاستجوابات أيضاً قائمة طالما كانت حكومة تصريف الأعمال موجودة، لكنها لن تجدي نفعاً من الجانب الإداري على اعتبار منتهية وسيتم استبدالها مع تشكيل الحكومة الجديدة". وأضاف، أن "هناك اتفاقاً داخل كتلة الحكمة على إحالة جميع الملفات التي كانت متعلقة بقضايا من المفترض عرضها خلال الاستجوابات، إلى المحاكم المختصة والنزاهة"، موضحاً أن "قسماً من تلك الملفات تمت إحالتها فعلياً إلى النزاهة، والبقية سيتم احالتها تباعاً إلى النزاهة والجهات المختصة ليتم متابعتها بغية محاسبة المتورطين بقضايا فساد". وأكد الجابري، أن "على رئاسة مجلس النواب تبني هذا السياق في جميع ملفات الاستجواب الموجودة لديها حالياً"، مشدداً على أنه "سيكون هناك مطلب نيابي لتحويل هذه الملفات إلى القضاء والجهات المختصة بما فيها النزاهة".

**********

أمن الحشد: قطعاتنا مستنفرة من نينوى إلى النخيب

الموصل – طريق الشعب
أكد مسؤول أمن الحشد الشعبي في الأنبار حافظ الخزعلي، أمس السبت، أن قطعات الحشد مستنفرة من نينوى إلى النخيب لمواجهة أي طارئ.
وقال الخزعلي في تصريح لموقع الحشد الشعبي، إن "انتشار قطعاتنا في قضاء القائم غربي الأنبار يهدف الى تأمين المنطقة من دنس داعش".
وأضاف: "نعيش هذه الأيام الذكرى السنوية لعمليات الصحراء الكبرى للقضاء على داعش لذا يحاول العدو مستغلاً الظرف الذي تعيشه البلاد بشكل عام تنفيذ تعرض هنا أو هناك".
ولفت الخزعلي، إلى أن "الدخول والخروج بين العراق وسوريا مسيطر عليه، والوضع الأمني بشكل عام مستتب".

***********

حكومة تصريف الأعمال.. صفقات "فساد" وانتزاع مناصب
في "الوقت بدل الضائع"!
بغداد – طريق الشعب
تثار المخاوف من استغلال مدة تصريف الأعمال التي تمر بها حكومة عادل عبد المهدي كـ “جولة أخيرة” ربما تسعى الكتل السياسية إلى الخروج منها بأكبر قدر من المكاسب، ما يدعو مراقبين إلى المطالبة بتحديد صلاحيات عبد المهدي وأعضاء كابينته وكف أيديهم عن التعاقدات الكبرى والمناصب الخاصة.
وترقى تلك المخاوف إلى اتهامات بما يخص بعض الوزارات ومنها التربية، حيث قال رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب قتيبة الجبوري، إن الوزيرة سهى العلي بيك “باعت الدرجات الوظيفية في محافظة صلاح الدين”، مطالباً بـ “طردها من الوزارة فوراً.
وفي جلسته الأخيرة، يوم الأربعاء الماضي، منح مجلس الوزراء لأعضاء الحكومة صلاحيات توقيع العقود لـ 15 يوماً إضافية استثناءً من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019.
ولم تكن القضية الوحيدة التي واجهت، فيها وزيرة التربية، اتهامات بالتلاعب، وسوء الإدارة. إذ وجه النائب يوسف الكلابي، الاسبوع الماضي، نداءً إلى أعضاء مجلس النواب لإيقاف ما اعتبره سعياً من قبل المدراء العامين في بعض الوزارات، إلى عقد صفقات فساد.
وأضاف الكلابي خلال تصريح لوكالة “ناس” إن بعض المدراء العامين في وزارة التربية خصوصاً، يسعون الى إبرام عقود فساد مخالفة لصلاحيات حكومة تصريف الأعمال”.
واستغرب النائب من توقيع وزيرة التربية سها العلي بك كتاب نقل المدير العام للشؤون الإدارية عبد الكاظم عبد علي الدراجي إلى الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في نفس تاريخ اليوم الذي وقع فيه الأخير كتاباً معنوناً إليها يدعوه فيها لعدم طباعة كتب المناهج المدرسية للعام الدراسي المقبل وذلك لأن المتبقي حالياً في مخازن الوزارة يكفي لسد الحاجة.
كما اتهم النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري، الماضي، وزارة التربية بمخالفة القانون والدستور والتجاوز على صلاحياتها بكونها ضمن حكومة تصريف اعمال بعد انهاء تكليف مدير تربية نينوى وتعيين اخر بديلا عنه محسوبا على جهة سياسية، بحسب الجبوري.
وقال الجبوري في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن “وزارة التربية تكرس المحاصصة وتخالف القانون والدستور لكونها حكومة تصريف اعمال وتكلف شخصية محسوبة على جهة سياسية للاستحواذ على الدرجات الوظيفية”، داعيا مجلس النواب إلى “محاسبة من اصدر هذا الامر، وايقاف تنفيذه من قبل محافظ نينوى”.
أما في وزارة التعليم العالي، فقد أصدر وزير التعليم قصي السهيل أمراً إدارياً بتخويل عمداء وأساتذة جامعات صلاحيات “تسيير أعمال” كليات وجامعات في البلاد، حتى إنهاء إجراءات تكليفهم، وفق وثيقة حصل عليها “ناس”، وهو ما يثير الكثير من التساؤلات والشكوك.
يقول مصدر مطلع، إن الأمر الذي صدر في التاسع من كانون الأول 2019، جاء لـ “صالح حزب الدعوة، الذي تولت فروعه في المحافظات مقابلة المرشحين لإدارة الكليات والجامعات، واختبرت استعداد كل منهم لتأمين مصالح الحزب”.
كما يشير المصدر ذاته، إلى أن “القائمة ضمت اسم عبد الباري مايح ماضي الحمداني عميدا لكلية التربية الأساسية، وهو شقيق وزير الثقافة والسياحة عبد الأمير الحمداني، وباسم عبد الحسين مال الله، عميداً كلية الطب البيطري، وهو زوج شقيقة حميد الغزي الأمين العام لمجلس الوزراء”.
الاتهامات تلاحق وزارة الكهرباء أيضاً، حيث يؤكد نواب “توقيع عقود فاسدة بعشرات ملايين الدورات في اللحظات الأخيرة من عمر حكومة عادل عبد المهدي”.
ويقول خبراء قانونيون، إن عقوبة مثل تلك الممارسات تصل إلى الحبس 10 سنوات، وفق قانون العقوبات العراقي، لاعتبارها انتحال صفة.

عبد المهدي حذر العبادي سابقًا من ذلك!

في الثامن عشر من تشرين الثاني من العام الماضي، حذر رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة آنذاك عادل عبد المهدي، حكومة نظيره المنتهية ولايته حيدر العبادي، من إبرام عقود أو إجراء تغييرات وظيفية وهيكلية على نحو مخالف للقوانين النافذة.
وقال عبد المهدي في بيان: “لاحظنا خلال الفترة القليلة الماضية قيام بعض الوزارات والدوائر بتوقيع عقود عاجلة وتعيينات غير أصولية بل إجراء تغييرات وظيفية وهيكلية”، مضيفاً “نرجو من رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، والوزراء منع جميع الإجراءات غير الدستورية وغير القانونية التي لا تدخل في إطار تصريف الأمور اليومية”.

************

مفوضية حقوق الانسان: الأجهزة الأمنية المتواجدة في محيط الوثبة وقفت موقف المتفرج
بغداد – طريق الشعب
اعتبر عضو في مفوضية حقوق الانسان، أمس الأول الجمعة، أن الأجهزة الأمنية المتواجدة في محيط ساحة الوثبة ببغداد وقفت موقف المتفرج اثناء جريمة قتل الشاب ولم تقم بواجبها، فيما اشار الى ان الشاب المقتول "لم يقتل أي شخص" كما اشيع في بعض وسائل الاعلام.
وقال عضو المفوضية هيمن باجلان، في تصريح صحفي، إن مفوضية حقوق الانسان تدين جريمة قتل الشاب هيثم في الوثبة، مطالبا القوات الأمنية باعتقال مسببيها.
واضاف أن الحكومة تتحمل مسؤولية الاحداث التي جرت في ساحة الوثبة، مشيرا الى أن الحكومة عاجزة عن فرز المتظاهرين السلميين عن المندسين.
وتابع قائلا، إن الأجهزة الأمنية المتواجدة في محيط ساحة الوثبة وقفت موقف المتفرج ولم تقم بواجبها، مشددا على أن جريمة الوثبة لا يمكن السكوت عنها وعلى الحكومة التدخل لمنع تكرارها.
ووجه باجلان، نداء الى المتظاهرين بضبط النفس وطرد المندسين من ساحات الاحتجاج، كاشفا أن التحقيقات الأولية تشير الى ان الشاب المقتول هيثم لم يقتل أي شخص كما اشيع في بعض وسائل الإعلام.

***********

الاعلان عن نجاح زراعة محصول قصب السكر
في ذي قار دعما للمنتج الوطني
بغداد – طريق الشعب
اعلنت كلية الزراعة والأهوار التابعة لجامعة ذي قار، امس الأول الجمعة، نجاح زراعة محصول قصب السكر في المحافظة.
وقال عميد الكلية، الدكتور مؤيد شاكر علي لـوكالة "الغد برس"، أن كليته "نجحت في زراعة محصول قصب السكر في المحافظة ضمن مشروع الحاضنة التكنلوجية الموسومة (صناعة السكر والوقود الحيوي والصناعات الثانوية من قصب السكر) التابع الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم الانتاج الوطني".
وبين، أن "كلية الزراعة والأهوار في المحافظة دخلت إلى المشروع عن طريق التنسيق بينها وبين كلية الزراعة في جامعة ديالى"، مشيرا إلى أن "الكلية بادرت بتشكيل لجنة عليا برئاسته لإدارة عمل المشروع".
وأضاف، أن "اللجنة بادرت بزراعة محصول قصب السكر بعد ان تمت تهيئة ارض الزراعة وبواقع ٣٠٠ متر مربع لتجربة نجاح المحصول وزرع أربعة أصناف من المحصول في نهاية ايلول الماضي وبعد اقل من ١٠ ايّام قد نبت المحصول".
وتابع، أن "عدد المناطق المزروعة بهذا المحصول بلغ ١٥ منطقة على عموم العراق وفي اكثر من ٦ محافظات لأجل انتاج السكر والعلف الحيواني فضلا عن الوقود الحيوي". ‏ ‏واوضح علي، انه "كان من المفترض عقد المؤتمر الثاني لقصب السكر في وزارة التعليم العالي مطلع هذا الشهر لكن تم تأجيله الى إشعار اخر بسبب الظروف التي يمر بها البلد".

************

المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني ينعى شهيدنا المغدور
"علي اللامي"

بغداد – طريق الشعب
نعى المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، أمس الأول، شهيد حزبنا المغدور علي اللامي.
وذكر الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "مجموعة من المجرمين مجهولي الهوية قامت باغتيال المناضل الشيوعي والناشط المدني، الرفيق علي نجم عبدالله اللامي، اثناء عودته من ساحة التحرير الى منطقة الشعب"، مشيراً إلى أن "اللامي كان عضو اللجنة الفكرية والثقافية لمحلية الحزب الشيوعي العراقي في واسط وكان ناشطا مدنيا و شاعرا معروفا بين اوساط الشعراء والمثقفين، وترك رحيله أثرا كبيرا في مجال العاملين في المجال الثقافي".
وأضاف البيان "اننا في الحزب الشيوعي الكردستاني نستنكر هذه الجريمة بشدة ونطالب بالكشف عن هوية المجرمين و تقديمهم الى العدالة، وكما نحمل الجهات الحكومية مسؤولية حماية المتظاهرين السلميين وأمنهم".
وتابع بيان الحزب، "اننا اذ نعزي رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي وعائلة الشهيد وأصدقائه، نجدد عهدنا للرفيق الشهيد علي اللامي بان نكون اوفياء لدماء الشهداء ونتواصل في مسيرتنا من اجل تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية واسعاد الشعب وحرية الوطن".

**************

مقرب من الصدر يكشف سبب اغلاق صفحة صالح محمد العراقي ويتحدث عن "الخطوة" المقبلة

بغداد – طريق الشعب
كشف الشيخ محمد العبودي، المقرب من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أمس، عن سبب غلق صفحة صالح محمد العراقي، مبيناً أن هناك ثلاثة سيناريوهات مستقبلية.
وقال العبودي في بيان إن "هناك ثلاثة سيناريوهات مستقبلية أولها نجاح الثورة العراقية الشعبية وانتصار الوطن، وثانيها استمرار الثورة من دون قيادة وأهداف، وثالثها فشل الثورة وتسلّط الفاسدين مرة أخرى، ولكل واحدٍ منها مقدّمات ونتائج"، مضيفا، أن "وداعاً ماذا فهم من هذي الكلمة، هو احتجاج، تصعيد ، توحيد الصف العراقي؟".
وتابع: "أخي ...لا تغرّد على هواك فالصدر صدر الميدان، لا يتراجع ولا يهزم ولا يعطي وعداً إلا وتحقّق فهو القائل ستكملون المشروع معي، وهنا أستعرض بعض خطوات الصدر منذ بدء الثورة العراقية لتكون بينة وتذكرة وحجة، فيختار الشعب عن قناعة أحد السيناريوهات المتقدّمة ويعمل على تحقيق أمل وحلم أربعين مليون عراقي لأن العراق ومستقبله على مفترق طرق".
وأكمل العبودي: "فيا أيها الشعب الحبيب، إن الصدر أول من دعم الثوّار ونزل الميدان معهم، والصدر كشف المؤامرات في كواليس الفاسدين وقدمها على طبق مجاني للثوار، كما شتّت مخططات الفاسدين والمتآمرين وأسيادهم ضد الثوار، وحمى الثوار ودافع عنهم بقبّعات زرق، وأزاد زخم الثوار ونصرهم وشد أزرهم، ودعم المطالب السلمية والخطوات الوطنية"، مبينا إنه "الآن ...الصدر ناصركم وحاميكم ومُنتصرٌ بكم فما أنتم فاعلون؟". موجها خطابه لأنصاره: "اعلموا أن الكل قد اعدّوا لكم العدّة، ونزلوا الميدان بسيوفٍ مسمومة ألف ألف مرّة، عازمين على زعزعتكم وتشتيتكم وإنهائكم، ولكنهم يتخوّفون من وحدة صفّكم العراقي وإلتفاف الوطنيين حولكم وإستبسال سيف الإصلاح معكم، فوحدتكم وتغليب المصالح العامة على الخاصة، والعمل سويّة لإنجاح ما بدأتم به، هو الخلاص الوحيد للعراق وشعبه".
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد وجه يوم أمس الأول باغلاق جميع المؤسسات التابعة للخط الصدري باستثناء ثلاث لمدة سنة.
وقال المكتب الخاص للصدر في وثيقة، إنه "حسب توجيهات سماحة القائد السيد مقتدى الصدر غلق جميع المؤسسات التابعة للخط الصدري كافة ولمدة سنة باستثناء مؤسسة مرقد الشهيد السعيد السيد محمد الصدر ونجليه والمكتب الخاص وتشكيلات سرايا السلام ويلحق الإشراف العام لصلاة الجمعة بالمكتب الخاص".
يُشار إلى أن صفحة (صالح محمد العراقي)، المقربة من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر علقت، أمس الجمعة، نشاطاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
ونشر العراقي على صفحته، منشوراً جاء فيه ’’وداعاً’’، فيما اعقب منشوره بصورة على صفحته الشخصية الأخرى حملت مفردة ’’مغلق’’، في إشارة على توقف نشاطه على موقع التواصل الاجتماعي ’’فيسبوك’’.

***********

المحاصصة من جديد
في مفوضية الانتخابات!

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب رياض المسعودي، عن تكرار المحاصصة في مفوضية الانتخابات الجديدة، مبينا:" ان الاعضاء قسموا بواقع 3 للأحزاب الشيعية وقاضيين من الاحزاب السنية واثنين للأكراد.
وقال المسعودي في تصريح صحفي:" ان قانون المفوضية الجديد الذي اقره البرلمان يتضمن اختيار 7 قضاة، واثنين من مجلس شورى الدولة ".
وأضاف:" ان التقسيم الذي جرى اعاد المحاصصة مجددا الى الواجهة، ولا وجود للمستقلين فيها، اذ ان التقسيم جرى بواقع ثلاثة قضاة للأحزاب الشيعية واثنين للسنة واثنين للأكراد "، مشيرا الى:" ان سيناريو المفوضية السابقة سيعاد مجددا، ولن يتغير فيها سوى الوجوه ".

**************

عضو مجلس ديالى: 1500 أسرة تعيش النزوح "القسري" في المقدادية
عائلات تعزف عن العودة إلى قضاء حدودي بين العراق وسوريا

متابعة "طريق الشعب"
أعلن قائممقام قضاء القائم العراقي الحدودي مع سوريا، أحمد جديان، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" في العراق، أمس السبت، عزوف نحو 23 في المائة من العائلات النازحة، عن العودة رغم مضي عامين على الخلاص من "داعش" الإرهابي.
وأوضح جديان، أن نسبة العائلات النازحة إثر سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، على قضاء القائم غربي الأنبار التي لم تعد حتى الآن تتراوح ما بين (23-22) في المائة.
وأرجع جديان، عدم عودة هذه النسبة من العائلات النازحة إلى القضاء الذي تم تحريره بالكامل من سطوة تنظيم "داعش" عام 2017، إلى تكيف هذه العائلات على حياتها الجديدة في مدن إقليم كردستان، والعاصمة بغداد.
وأضاف جديان، منوها إلى عدم عودة العائلات التي عليها مؤشرات أمنية، لانتماء أفرادها لتنظيم "داعش ولا زالت في مخيمي النازحين في الحبانية، وعامرية الفلوجة، بالأنبار.
وحررت القوات العراقية، قضاء القائم الحدودي مع سوريا، من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، بالكامل في مطلع تشرين الأول عام 2017، بعد أن كان المعقل الأخطر، والأخير للتنظيم، في الأنبار المحافظة التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق، غربا.
وأعلن عضو مجلس محافظة الأنبار، عيد عماش الكربولي، في تصريح خاص في 20 أيلول، إعادة عائلات نازحة من المخيمات إلى قضاء القائم، الحدودي مع سوريا.
وأوضح الكربولي، خلال اليومين الماضيين تمت إعادة أكثر من 150 عائلة نازحة من مخيمات النازحين في الأنبار، غربي البلاد، إلى قضاء القائم، بمحاذاة سوريا، غربي المحافظة.
وأكد الكربولي، أن إعادة العائلات النازحة إلى بيوتها، مستمر، وستعود العديد منها إلى مناطقها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكان وزير الهجرة والمهجرين، بهاء موسى، قد بحث مطلع تموز الماضي، مع محافظ الأنبار علي فرحان، وعدد من أعضاء الحكومة المحلية في المحافظة، آلية تشجيع النازحين على العودة إلى مناطقهم الأصلية، لتوحيد الجهود بين الوزارة، والمحافظة، والجهات ذات العلاقة لحل جميع المشاكل التي تحول دون عودة النازحين والعمل على إعادتهم وغلق ملف النزوح.
وحينها أدلى موسى حسب بيان صادر عن وزارة الهجرة، اطلعت عليه "سبوتنيك" في الثاني من حزيران الماضي، أن تكون محافظة الأنبار، أول محافظة تخلو من المخيمات في العام المقبل.
وأعلن العراق، في كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، بعد نحو 3 سنوات، ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابي الذي احتل نحو ثلث البلاد في حينها.
إلى ذلك، أكد عضو مجلس ديالى حقي الجبوري، أن آمال الأسر النازحة بالعودة إلى مناطقهم في بعض مناطق المحافظة تبددت حاليا.
وقال عضو مجلس ديالى حقي الجبوري لوكالة (بغداد اليوم)، إن "قاطع شمال قضاء المقدادية (40 كم شمال شرق بعقوبة)، توجد فيه 1500 اسرة نازحة من سكنة قرى القاطع لاتزال تعيش النزوح القسري للعام الخامس على التوالي"، لافتا الى ان "امال عودتها خلال 2019 تبددت حاليا".
واضاف الجبوري، ان" اغلب الاسر النازحة جرى تقييم ملفاتها الامنية لكن حتى اللحظة لم يعط الضوء الاخضر بالعودة رغم انها تعيش معاناة قاسية جدا وطرقنا ابواب كل الجهات المختصة دون استثناء لكن حتى اللحظة لا يوجد اي مؤشر على عودتها قريبا".
وتأمل الأسر النازحة من مناطق قضاء المقدادية في ديالى بالعودة إلى مدنها بسبب الظروف الصعبة التي تواجههم خصوصاً في فصل الشتاء.


**************

ص4
رئيس وزراء ماليزيا يلمح الى بقائه بعد2020
الدوحة – وكالات
لمح رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد، يوم أمس، في منتدى الدوحة، إلى أنه قد يسعى الى البقاء في منصبه بعد 2020.
وقال مهاتير محمد خلال اعمال المنتدى انه "يريد حل المشكلات التي أوجدتها الحكومة السابقة قبل الاستقالة"، مضيفاً أيضا أنه "لا يضمن من سيخلفه في رئاسة الوزراء".
يُذكر أن مهاتير كان تعهد في العاشر من كانون الأول بتسليم السلطة لخليفته المنتظر أنور إبراهيم رغم الاتهامات الجديدة الموجهة اليه بالاعتداء الجنسي، وأشار إلى أنه قد يسلم السلطة بعد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي التي تستضيفها ماليزيا في تشرين الثاني 2020.
وانُتخب مهاتير على نحو غير متوقع في 2018 رئيسا لحكومة ائتلافية يقود أنور أكبر حزب فيها. وسبق أن سُجن أنور مرتين بتهم الفساد التي قال إنها تقع خلفها دوافع سياسية.
************
قطر: ملتزمون إلى جانب لبنان في محنته الراهنة
الدوحة -وكالات
أعلن وزير المالية القطري علي شريف العمادي، أمس، في "منتدى الدوحة" إن قطر ستكون ملتزمة إلى جانب لبنان، معتبرًا إياها دولة مهمة واستقرارها الاقتصادي والسياسي مهم لدول الخليج.
وأوضح العمادي، ان "لبنان دولة مهمة والاستقرار والاقتصادي والسياسي مهم لدول الخليج"، مؤكدا أن "قطر ستكون ملتزمة إلى جانب لبنان".
وتابع الوزير، "قدمنا مساعدات لعديد من الدول في الشرق الأوسط، واليوم لبنان تمر بصعوبات اقتصادية".
وبعد مرور ستة أسابيع على استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري إثر احتجاجات مناوئة للنخبة الحاكمة، تثير الأزمة المالية مخاوف متعلقة باستقرار لبنان في ظل فرض البنوك قيودا على حركة رأس المال وشح الدولار وفقد الليرة اللبنانية ثلث قيمتها في السوق السوداء.
وأكدت مجموعة دعم لبنان المنعقدة في باريس، في بيانها الختامي، الأربعاء الماضي، ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة جديدة في لبنان لتنفيذ إصلاحات اقتصادية.
وجاء في البيان، أن مجموعة الدعم الدولية للبنان "اعتبرت أن الحفاظ على استقرار لبنان ووحدته وأمنه وسيادته واستقلاله السياسي ووحدة أراضيه يتطلب تشكيلًا سريعًا لحكومة تملك القدرات والمصداقية لتنفيذ حزمة من الإصلاحات الاقتصادية".
************
لجنة شكلت لتصفية حزبه
جنايات الخرطوم تصدر حكماً بمصادرة اموال البشير وإيداعه لمدة عامين في الإصلاح الاجتماعي
متابعة – طريق الشعب
اصدرت محكمة جنايات الخرطوم، أمس، حكماً بإيداع الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، في مؤسسة إصلاحية لمدة سنتين، ومصادرة جميع امواله، وفيما أعلن تجمع المهنيين السودانيين انتظاره المزيد من الاحكام بحقه على قضايا مختلفة، جرى الاعلان عن تشكيل لجنة لتصفية حزب المؤتمر الوطني التابع للبشير.
ادانة البشير
وقال القاضي أثناء النطق بالحكم أن "الحكم بإيداع البشير في ‏الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين إلى حين اكتمال البلاغات في مواجهته، ‏لأن الأخير عمره تجاوز السبعين سنة ولا يمكن إيداعه السجن، بحسب ‏القانون السوداني". ‏
من جانبها اعتبرت هيئة الدفاع عن البشير أن "المحكمة مسيسة وشككت ‏في ظروف المحاكمة".‏
وعقب النطق بالحكم قال البشير "لا تعليق لدي على حكم القاضي".
وبحسب التهم الموجهة للبشير تعتبر قضية الفساد المالي، التي حكمت فيها المحكمة واحدة من ‏عدة قضايا أخرى، تتعلق بجرائم في دارفور ومناطق سودانية أخرى. ‏
واستمعت المحكمة في العاصمة الخرطوم للشهادات الختامية في القضية، ‏يوم 16 تشرين الثاني الماضي، بما في ذلك شهادة المراجع العام للحكومة. ‏
وأدانت المحكمة البشير حسب المادة 21 من القانون الجنائي السوداني لعام 1991، المعدل سنة 2015، بالتعامل بالنقد الأجنبي، وبحسب مادتي 6 و7 من قانون الثراء الحرام والمشبوه لعام 1989.
وشهدت الخرطوم منذ صباح أمس السبت، انتشارا عسكريا مكثفا في الطرق المؤدية الى مباني القيادة العامة للجيش السوداني، بينما أغلقت وحدات من القوات المسلحة جميع الطرق المؤدية إلى مقار القيادة.
تجمع المهنيين
ومن جانبه، اعتبر تجمع المهنيين السودانيين هذا الحكم كإدانة سياسية وأخلاقية للمخلوع ونظامه.
وذكر التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "حيثيات المحكمة تكشف الجانب السيئ من إدارة الدولة والمال العام، لكنها قطعاً ليست نهاية المطاف"، لافتا إلى أن "صحائف اتهام البشير على موبقاته الأكبر تعمل عليها عدد من اللجان والنيابة العامة في مراحل مختلفة وهي تشمل انقلابه على الديمقراطية وتقويض الشرعية في ١٩٨٩ وكل جرائم نظامه".
وطالب التجمع في بيانه القضاء بـ "مواصلة التحقيق في عدة جرائم ومنها التعذيب والاغتيال في المعتقلات منذ علي فضل وحتى محجوب وأحمد الخير"، مؤكدا على "ضرورة محاسبة البشير على جرائمه ضد الانسانية والتصفية العرقية التي ارتكبتها قواته في دارفور بحسب توصية المحكمة الجنائية الدولية، تضاف إليها الجرائم المماثلة في جبال النوبة والنيل الأزرق والجنوب قبل استقلاله، فضلاً عن جريمة قتل المتظاهرين السلميين على امتداد فترة حكمه وعلى وجه الخصوص في شهداء بورتسودان وكجبار ايلول ٢٠١٣ كانون الاول 2018".
تصفية حزب المؤتمر
وفي غضون ذلك، قال الناطق الرسمي باسم المجلس السيادي في السودان، محمد الفكي، إن "لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال أصدرت قرارا بتشكيل لجنة لتصفية حزب المؤتمر الوطني المحلول".
وأوضح الفكي في تصريح صحفي، أن "رئاسة اللجنة أُسندت الى المحامي طه عثمان إسحاق، على أن تتمتع باختصاصات واسعة، فيما ستعمل على استلام وحجز جميع الأصول الثابتة والمنقولة من دور وعقارات وعربات وآليات كانت مملوكة للحزب المحلول بكل أنحاء البلاد".
وفي سياق قرارات اللجنة، افادت وكالات الأنباء بصدور قرار لحل المكتب التنفيذي ومجلس نقابة المحامين السودانيين وحل النقابات والاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل.
ويشمل القرار حل المكاتب التنفيذية ومجالس النقابات المنشأة بموجب قانون النقابات لسنة 2010، وحل المكاتب التنفيذية ومجالس الاتحادات المهنية المُنشأة بموجب قانون الاتحادات المهنية 2004، كما قضى القرار بحل المكاتب التنفيذية ومجالس الاتحادات المُنشأة بموجب قانون أصحاب العمل لسنة 1992.
وبموجب القرار يحق للجنة حجز العقارات المسجلة بأسماء النقابات والاتحادات المهنية وأصحاب العمل، وحجز السيارات والآليات ووسائل النقل المُسجلة باسم النقابات والاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل، وحظر التصرف فيها.
************
الرئيس الجزائري المنتخب يفتح أبواب الحوار مع الحراك الشعبي

الجزائر – وكالات
دعا الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون، أمس الاول، الحراك الشعبي إلى حوار جاد من أجل البلاد، في أول تصريح بعد انتخابه في اقتراع شهد مقاطعة قياسية ورفضاً واسعا من قبل الحركة الاحتجاجية.
وقال تبون في مؤتمر صحفي، إنني "أتوجه مباشرة الى الحراك المبارك وأمد له يدي لحوار جاد من أجل جمهورية جديدة"، مبيناً انه "على استعداد للحوار مع الحراك مباشرة ومع من يختاره الحراك حتى نرفع اللبس بأن نيتنا حسنة".
وأضاف وفي معرض رده على من وصف ترشحه استمرارا لحكم الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، انه "لا يوجد استمرارية لولاية خامسة".
وفي المقابل، اعتبر ناشطون في الحراك الاحتجاجي، إن الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الخميس الماضي ليست سوى استمرار للنظام الذي يعد تبون جزءا منه، كما عبر عن ذلك في تظاهرة حاشدة الجمعة الماضية.
وذكر تبون إنه "سيبدأ مشاورات لإعداد دستور جديد يطرح على الشعب في استفتاء عام"، عارضا على الحركة الاحتجاجية إجراء حوار جاد والقيام بإصلاحات لخفض الإنفاق على الواردات فيما وعد بـ"فتح صفحة جديدة" في الجزائر.
************
وزير الدفاع الأمريكي: السياسات التركية غير موثوقة ولا تطابق نهجنا
واشنطن – وكالات
قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، أمس الأول، إن تركيا تتبع في الوقت الحالي نهجا سياسيا لا يتطابق مع النهج الأمريكي.
وأوضح مارك إسبر في تصريحات أدلى بها في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، أن الإدارة الأمريكية كانت تعتقد أن تركيا شريكاً موثوقاً، ولكن سياسات تركيا حاليا ليست سياسات شريك موثوق، ونهجها لا ينم عن اتجاه مؤيد للسياسات الأمريكية، فأنقرة تسير باتجاه مغاير لاتجاه الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشار إسبر، إلى إن تركيا وضعت عراقيل أمام التخطيط في إطار الناتو، وتدخلت في سوريا، الأمر الذي لا يعتبر مفيدا.
وتأتي تصريحات إسبر بالتوازي مع اعتماد مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قرار يعتبر أحداث عام 1915 "إبادة جماعية" للأرمن، دون اعتراض أي عضو على مشروع القرار، وكان بإمكان أي سيناتور عرقلة التصويت بإبداء اعتراضه عليه. وهو ما دفع وزارة الخارجية التركية إلى استدعاء السفير الأمريكي لدى أنقرة.
من جانبه أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، أن اعتراف مجلس النواب الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية، يلقي بظلاله على العلاقات التركية الأمريكية.
يشار إلى أن العلاقات بين الطرفين، التركي والأمريكي، تشهد توترا منذ شراء أنقرة منظومات "إس-400" الروسية. وذلك بالتوازي مع ما أثارته العملية العسكرية التي شنها الجيش التركي، مطلع تشرين الأول الماضي، في شمال شرق سوريا، لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من الحدود، وهي العملية المعروفة باسم "نبع السلام".
************
رئيسة وزراء فنلندا: لست مثلا أعلى والعمل الجاد هو سر النجاح
هلسنكي – وكالات
اعتبرت رئيسة وزراء فنلندا، سانا مارين، صاحبة الـ 34 عاما، وهي أصغر من يتولى رئاسة الوزراء في العالم، إنها لا تشعر بكونها "مثلا أعلى".
وعُينت مارين رئيسة للوزراء الاسبوع الماضي، وبعد يومين وجدت نفسها كتفا إلى كتف مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وغيرهما في قمة للاتحاد الأوروبي يحضرها قادة الدول الأعضاء السبع والعشرين.
وقالت مارين في مقابلة مع رويترز تابعتها "طريق الشعب"، أنا "لا اشعر بأني مثل أعلى. ربما أكون كذلك بالنسبة للبعض لكننا جميعا بشر. ما يهم هو القضايا وليس من هم وراء القضايا التي نعمل جميعا عليها. وأعتقد أن كل واحد مهم".
وذكرت مارين التي بدأت العمل السياسي وهي في منتصف العشرينيات، إنها اهتمت بتغيير المناخ وخالجها شعور بأن "الجيل الأكبر لا يوليها الاهتمام الكافي"، مشيرة إلى أن "السر وراء نجاحها هو العمل الجاد".
وأضافت مارين التي سترأس حكومة فيها 13 وزيرة من بين وزراء مجموعهم 19 وزيرا، أنها "ستعمل مع الحلفاء الأوروبيين عن قرب"، مضيفة "نحن أقوى معا. ما من أحد منا يمكنه إيجاد الحلول وحده، وأعتقد أن لدينا منصة وعلينا استخدامها".
************
فرنسا وإيطاليا وألمانيا يطالبون بوقف القتال في ليبيا
بروكسل – وكالات
حض قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا، أمس الاول، كافة أطراف النزاع في ليبيا على وقف القتال، بعد أن أطلق المشير خليفة حفتر عملية عسكرية جديدة للسيطرة على العاصمة طرابلس.
وبعد اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أكّد الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أنّ الاستقرار في ليبيا "يمكن تحقيقه فقط عبر حلّ سياسي".
ولم يذكر ثلاثتهم حفتر بالاسم، لكنّ بيانهم المشترك صدر بعد أن أعلن الأخير شرقي ليبيا، ما اسماه بـ"المعركة الحاسمة والتقدّم نحو قلب العاصمة".
وتسيطر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة على طرابلس، لكنّ حفتر يقول إن حكومة الوفاق تدعم "الإرهابيين".
من جانبها تخشى الدول الأوروبية الثلاث أن يؤدي مزيد من العنف لعرقلة الجهود للتوصل إلى سلام بما في ذلك مؤتمر سلام دولي في برلين.
وحضتّ الدول الثلاث "جميع الأطراف الليبية والدولية على وقف العمل العسكري والالتزام الصادق بوقف شامل ودائم للأعمال العدائية واستئناف عملية تفاوض موثوقة بقيادة الأمم المتحدة".
وأكّدوا مجددا "دعمهم الكامل للأمم المتحدة وعمل الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة"، مشيرين إلى أن "السلام والاستقرار الدائمين في ليبيا لا يمكن تحقيقهما إلا من خلال حل سياسي".
وقالت ميركل للصحفيين أنّه "من الواضح في هذه المرحلة أن ليبيا باتت مكانا لحرب بالوكالة".
وأضافت "لا يمكن لأي من الأطراف هناك العمل بمفرده وبقوته الخاصة. لذا، نشعر بأننا مطالبون بالمضي قدما سياسيا في أسرع وقت ممكن".
وتشهد ليبيا الغارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، مواجهات عنيفة منذ الرابع من نيسان عندما شنّت قوات حفتر هجوماً ضخماً للسيطرة على طرابلس.
************
خسارة قاسية لحزب العمال
حزب المحافظين البريطاني يحقق اغلبية كبيرة
رشيد غويلب
حقق حزب المحافظين البريطاني فوزا كبيرا في الانتخابات المبكرة التي شهدتها البلاد الجمعة الفائت. وحصل المحافظون على 364 مقعدا بزيادة 66 مقعدا مقارنة بالانتخابات السابقة، فيما خسر حزب العمال البريطاني بقيادة اليساري كوربين 42 مقعدا، وحصل على 203 مقعدا فقط. وبعد اعلان النتائج مباشرة أعلن كوربين، انه سوف لن يقود حزبه في انتخابات مقبلة، ما يعني اعلان استقالته من زعامة الحزب، مع البقاء في موقعه لمساعدة الحزب على الخروج من المرحلة الانتقالية الى حين انتخاب قيادة جديدة للحزب.
سيكون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قريبًا، لكن بداية مشاكل المملكة المتحدة باتت قريبة هي الأخرى. وقال بوريس جونسون في أول خطاب له بعد اعلان النتائج، إنها إرادة البريطانيين التي لا يمكن إنكارها في أنهم يريدون تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويعتبر هذا التصريح أحد التصريحات القليلة له في الأسابيع الستة الماضية التي كان فيها على حق. لقد كان فوز المحافظين ساحقًا، صادما للمعارضة: لقد فاز المحافظون في معاقل سابقة لحزب العمال. لقد بدت مخاوف حزب العمال مبررة، فلأول مرة يفوز المحافظون في الدوائر التقليدية لحزب العمال، والتي تقع فيما يسمى بالمنطقة الحمراء. وبالمقابل حقق حزب العمال اسوأ نتائجه منذ عقود وفقد العديد من المقاعد، بما فيها مقاعد كان يشغلها نواب مخضرمون او شخصيات يسارية بارزة.
وكانت نتائج حزب العمال في المدن الكبيرة أفضل، لكنه فشل في تعويض خسائره في أماكن أخرى، لذلك تحدث كوربين عن "ليلة مخيبة للآمال للغاية"؛ لقد أدى ملف الخروج من الاتحاد الأوربي الى "استقطاب في البلاد بحيث طغى على النقاش السياسي العادي".
وكانت ليلة الانتخابات سيئة أيضا لحزب الديمقراطيين الأحرار: لقد خسر الحزب المحسوب على قوى الوسط 10 مقاعد، وسيكون له في المستقبل 11 مقعدا فقط، وفقدت جو سوينسون، زعيمة الحزب مقعدها في البرلمان البريطاني، وأعلنت استقالتها من زعامة الحزب فورا. ومقابل ذلك فاز الحزب الوطني الأسكتلندي بـ 13 مقعدًا اضافية وسيطر على اسكتلندا بـ 48 مقعدًا. وسيكون لذلك عواقبه على مسألة الاستقلال: فالأقوى لن يقبل ببساطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسيصر على حق اسكتلندا الديمقراطي في السير في طريقها الخاص.

وفي ايرلندا الشمالية، تعزز دور القوى التي تضع تماسك المملكة المتحدة في سؤال: لقد تكبد أنصار البقاء في إطار الدولة البريطانية هزيمة كبيرة، فيما تعزز دور القوى الداعية الى اتحاد ايرلندا الشمالية مع جمهورية ايرلندا. ولأول مرة، منذ تقسيم الجزيرة الأيرلندية، في عشرينيات القرن العشرين، يصبح عدد القوميين الأيرلنديين في البرلمان البريطاني أكثر من أعضاء البرلمان الداعين الى علاقات وثيقة مع بريطانيا. وبالتالي سيطرح ملف الاتحاد البريطاني بقوة على طاولة النقاش، وعليه فلا أحد يتنبأ بمدى صمود انتصار جونسون في مواجهة هذه الملفات الشائكة
وينطبق هذا أيضًا على ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: في الوقت الحالي وضع رئيس الوزراء قوي. وقال جونسون في خطاب الشكر "نتوقع ان يصوت البرلمان البريطاني على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن". و"نحن مستعدون". وربما سيوافق مجلس العموم قبل عيد الميلاد، على اتفاقية الانسحاب، حتى تتمكن بريطانيا من مغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني المقبل، ووفقًا للخطة فان تأجيل آخر أصبح مستحيلاً.
والاقل وضوحا هو مسار ما بعد الخروج. نظريا على بريطانيا العظمى ان تتوصل، حتى نهاية 2020 الى اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوربي. و الامر يستغرق في العادة سنوات. وإذا لم يتحقق ذلك، فان البلاد ستعود الى ما كانت عليه قبل بضعة أشهر. "الخروج بدون صفقة" كان قبل التصويت خطر ذو تأثير على خيار الناخبين، ولكن الاعتقاد بان الملف قد طوي نهائيا، يمثل وهما، لان عملية الخروج بدأت الآن.
ومن الواضح ان قوى اليسار الأوربي تعاني من عدم الوصول الى صيغة تتجنب بها التعارض بين منهجها الإنساني التقدمي، والمطالب الشعبوية التي يفرضها واقع النظام الرأسمالي، فها هو كوربين يدفع ثمن عدم توصل حزب العمال، نتيجة لتركيبته الفكرية والسياسية، الى بديل واضح غير قابل للتأويل بشأن المعركة على ملف الخروج من الاتحاد الأوربي. وفي بلدان اوربية أخرى دفعت أحزاب يسارية ثمن تمسكها بالموقف الاممي تجاه اللاجئين والمهاجرين في المواجهة مع اليمين الشعبوي.
************

ص5
قصص قصيرة جدا

حسين البعقوبي

الجائزة
فاز بأفضل جائزة عن صورة التقطها للانتفاضة.. علم بهذا حين علقت أمه الميدالية على شاهدة قبره.

المشنقة
صوّب بندقية القنص نحو المتظاهرين العزّل وهو يردد. (الفكرة لا تقتل بالرصاص) وحين خرّ المتظاهر الصغير صريعا..أردف (لكن الرأس الذي يحملها يمكن ان يفلق برصاصة) كان يضحك وهو يواصل القنص .. سقطت الكثير من الأجساد صرعى وعندما انجلى دخان مسيل الدموع لاحظ ان ما تبقى من الأجساد قد تشكل على هيئة مشنقة.

فتية البوبجي
رفقة مضوا .. فتية بلغوا الحلم .. فامتطوه .. الى الساحة مضوا .. جميعا عادوا .. إلا واحدا .. إعترضته رصاصة غادرة .. حضروا العزاء ثم مضوا مرة أخرى .. تناقص يومي في العدد .. كان سائق الـ"تك تك" الذي يقلهم يوميا آخر من نُصب له العزاء.
***********
ضد النسيان...
بغداد في
"بيت جني" و"أحمر حانة"

في فيلم " هيروشيما حبيبتي " يدور حوار بين البطل " الياباني " والبطلة الممثلة الفرنسية التي تزور " هيروشيما " بعد عشرة اعوام من القاء امريكا قنبلتها الذرية عليها، حينما قالت له : إنها زارت كل شوارع وأماكن هيروشيما، يقول لها " أنت لم تري شيئا من هيروشيما " لكنها تصر انها لم تترك مكانا في المدينة لم تذهب اليه، يعيد عليها ذات الجملة " أنتِ لم تري شيئا من هيروشما " فهيروشيما لم يرها إلا من كان هناك ومن كان هناك انصهر تماما، ولهذا نحن جميعا لم نرَ شيئا من تلك المدينة. ينسحب هذا الأمر على الروائي حميد الربيعي، حينما اقول له انني اشاطره المه وحزنه ومحاصرة المرض له، كنت اقرأ في عينيه ذات الحوار حول هيروشيما .
هذا الرجل يحب بغداد، كما يحب الرضيع أمه .. لكنه ـ أعني هذا الرجل ذاته ـ يكره بغداد ايضا، كما يكره المريض مرضه ، أعلن ذات يوم الحرب على بغداد ، فكتب فيها أجمل القصص، وفي حرب اخرى ـ على بغداد ايضا ـ اتهمها بأنتهاكها رئة واحدة وأتهم الغربة والضياع فيها بانتهاك الرئة الاخرى قال :" أتهمك يا بغداد بدس الورم داخل كيس الحياة ".. لكن بغداد ارتدت يوما افخر ثيابها وجلست قبالته حاورته. " لست أنا ، خرجت من حضني سليما ، يوم ارسلتك السلطة الى المنافي كنت برئتين سليمتين، ولكنك بعد ثلاثين أو أكثر عدت لي هكذا ، يومها اقتنع الرجل، لكن بغداد طلبت منه أن يكتبها قصة .. فكتب لها " بيت جني " عبر ست عشرة قصة وكلها تستحق أن تقرأ لاكثر من مرة، ليس لآنها تمتلك مقومات القص السليم فحسب، بل لأنها قصص عراقية بأمتياز حفرت طريقها باتجاه الهدف بلا لف ولا دوران، إذ من النادر ان تنقلك قصة ـ كما فعلت بيت جني ـ الى مكان في مدينة ما ... وان تعيش تفاصيل بدقة لاتقترب من الفوتوغراف ولاتبتعد عن السحر ... انذاك تجد نفسك منساقا الى الجمال او " الغاية " .. بغداد شخوصها .. جمالها .. قبحها .. ضجيج الحياة في غرفها المظلمة والمنزوية .. كل هذا فعلته وقدمته مجموعة " بيت جني " بدءا من دلالة العنوان وصولا الى محطاتها الست عشرة .. " بيت جني " قصص تمتلك كل مقومات نجاحها لانها امتلكت الشرط الفني الذي يجب ان يتوفر في العمل السردي الناجح .. " التشويق " وقدرة هائلة في الوصف على هيئة صور تتدفق تباعا والقارىء ينساق معها، منحازا الى بعضها وكارها بعضها الاخر ، لكنه لايستطيع فكاكا منها ... يرى انه يجب ان يجهز على هذه الوجبة السردية اللذيذة ....
لكن بغداد بقيت تغمز له " رغم مرضه " رغم " مشارط الجراحين في رئتيه .. رئة بعد أخرى.. كانت تستغل حبه لها .. وحالما تغمز له .. يكسر صمته وعزلته فيذهب الى دجلة يتسمر امام النهر الخالد أو يجوب شوارع بغداد ومقاهيها وحاناتها ومواخيرها ومقابرها ومقامات سدنتها الكبار .. مقامات الصالحين .. فقدم الى بغداد ذاتها ـ المدينة التي يحب ـ على طبق من وجع "أحمر حانة " الرواية البغدادية بامتياز، رواية المكان التي سرعان ما تلقفتها بغداد بين طياتها واعلنت انها ستبقى نجيبة الى هذا الولد. ومنذ ذلك الحين وبغداد تبعث له بلسمها الشافي رائحة خاصة تختص بها دون غيرها من المدن .. ودائما تأتيه في احلامه على هيئة امرأة جميلة ترتدي الأحمر الشفاف وهي تقف قرب وسادته ربما تذرف دمعه او ربما تضحك وهي تواصل تمسيد جبهته باصابعها الجميلة.

محمد علوان جبر
*********
دراسة
تشكّل البنى السردية القصصية الرافدينية
الرجع القريب لحكايات الخوف العائدة
من هدير الموج الغريني القديم

(ج1)
محمد خضير سلطان
"لأن الخوف صار امتيازاً سلبياً في دولة الرعب وانعدام السلم الأهلي في العراق راهناً؛ أصبح من المهم دراسته بوصفه ظاهرة في قصصنا. وهذه الدراسة المعمقة للخوف، تجعلنا ننشرها بجزئين استثناء من الايجاز الذي نعتمده في هذه الصفحة".
المحرر الثقافي

مدخل

1- تستخدم هذه الدراسة متوالية بول ريكور"1"، التي تذهب الى أن التاريخ يحافظ على وجوده وكينونته من خلال سرده باستمرار، أي إننا إزاء تحولات وقائع سردية في صورة ذات تاريخية ثابتة لذلك، والإقتباس من ريكور"نحن نتابع مصير زمن مصّور يتحول الى زمن يعاد تصويره" بين منحيين عالمي وإنساني عام وآخر محلي خاص.
على هذا الأساس ما إستعادات وتشكّل تصوير البنى السردية الرافدينية في مرحلة ما بعد التنقيب وكيف تؤلف هذه البنى هويتنا السردية بين التعبير عن الذات الانسانية والاستشراقية العامة وما ينشأ عنها على المستوى المحلي والتاريخي الخاص؟.
2- هناك كائنيتان سرديتان ناشئتان عن علم الآثار الاستشراقي ومرتبطتان مع مظاهر البحث العلمي، تسفران باستمرار عن نتائج سردية متقدمة، الأولى الكائنية السردية الآثارية التي تنجم عن التنقيب والحفر والترميم والصيانة وقراءة الألواح والتحقيب الاركولوجي وتحديد مواقع البحث على الارض وغير ذلك.
هذه الكائنية تمثل وجهة النظر الغربية الصرفة وتعيد سرد وتصوير الوقائع تبعاً لمستحثات تاريخية تتصل بتاريخ الغرب نفسه.
الكائنية الثانية هي الكائنية الآثارية والسردية الشرقية التي نبحث في سياقها عن صورة الذات المحلية لكي نروي من خلالها ومن ثم نحدد مؤشرات هويتنا السردية ؟.
وهذه الكائنية في العموم هي صورة غربية وإنسانية تمضي ببطء في شكل تكويني نحو المحلية، ننشئ من خلالها رويداً مصنع تصوراتنا الشرقية جوار المصنع الغربي بامتياز حقلنا الأرضي وما تخبئه رمالنا من أثر قديم لن نتبصره في خلايا ذاتنا ولم نعثر عليه في شبكة هويتنا السردية ؟.
3- في غمار الكائنيتين، ينشأ السرد القصصي الرافديني سواء في نموذجه الاستشراقي او المحلي حتى جاءت المحاولة المحلية في بداية الستينيات من القرن الماضي لتسفر عن إعادة قراءات ومحاكاة معاصرة لتلك السرديات الكبرى في ما يشبه التطبيع والقولبة والتكييف في سياق نص حديث ويمكن عدها سبيكة سردية جديدة على وحدة فنية مختلفة لها شبكة علاقات وزمنية سردية جديدة.
4- تخلص هذه الدراسة الى ان السرد الواقعي الرافديني بما يلقيه علم الاثار من ضوء، يحتاج الى تفسير تبعا لمتوالية ريكور في الذات الساردة وتكشف عن أن التاريخ الذي هو سلسلة وقائع لم يحافظ على وجوده وكينونته من خلال السرد إلا بالقدر المأزوم والمغترب المعبر به لذا فالطيف القصصي الجديد وبناء على إرتقاء المخيلة الآثارية تنقيباً في التراب وبحثاً في الورق، يحاول فهم الفجوة بين التاريخ والذات الساردة، بين انكشاف تلال الرمل ورمزية الفعالية البشرية بالقرب منها.
5- تبعا لذلك فان الطيف القصصي، يسير باتجاهين، أولاً : إعادة تشكيل الاخفاق والاغتراب فنياً ومحاولة ربط سلسلة الوقائع في تجربة إندماج مجتمعنا الرافديني بالعالم الحديث، وثانياً البحث والتحليل السوسيولوجي والسايكولوجي للفعالية البشرية بالقرب من نموذجها الدفين في الرمال.
تصف أجاثا كريستي كتاب روايتها أو مذكراتها"2" عن رحلاتها الآثارية في سورية والعراق بأنه: جواب !! وحتماً سيرد في ذهن القارئ أن هذا “الجواب” لابد أن يكون مسبوقا بسؤال ما لتجيب عليه بالفعل : نعم جواب على سؤال يطرحه علم الآثار عن الماضي وهو" تعال قل لي كيف تعيش؟" ونتابع مع كريستي كيفية العيش لتقول باستخدام المعاول والمجارف والسلال إذ تزاح أطنان الرمل عن أدوات صغيرة وكبيرة منزلية وعامة مثل صوامع القمح وأبر مصنوعة من العظام وقدور الطهو الخزفية وأقراط ذهبية ومدافن ومعابد وقصور ملكية.
وهكذا فان الكاتبة الانجليزية في هذا المورد السردي، تبحث عن تشكيل شبكة علاقات روائية جديدة حقاً وإقامة حيز مكاني فني مستحدث ببراعة بين اللقى المستخرجة من الرمل وطبيعة تأملاتها الجديدة لها في مجالها الإستعمالي فالأقراط الذهبية أو نسخ مصنوعة منها تقدمها هدية لابنتها وبعض الجرار القديمة تملأ بمساحيق تجميل حديثة وأبر العظام لخياطة الملابس وغير ذلك.
إذن فالكاتبة هنا تروي في ضوء نتائج التنقيب وتنفرد بروايتها الفنية لصالح الرواية أكثر أي انها تتحدث عن التجربة الروائية وتشكيل عناصرها السردية وحيزها المكاني الحاضر وليس الماضي كما هو مطروح في علم الآثار.
أن الكائن السردي والروائي في مخيلة الكاتبة يتحرك في مجال الكائن الآثاري الذي يتحرك بدوافع مختلفة في اتجاه آخر، ولكن هل لنا أن نناقش هذا "الجواب" كما وصفت به كريستي مذكراتها في ما يتعلق بمنظور علم الآثار الإستشراقي حين يستخدم تلك الأدوات – المعاول، المجارف، السلال -تنقيباً وحفراً عميقاً لا لكي يكتشف طرائق عيش بعيدة جداً عن أمكنته وبيئته أو يبتكر مشهدا روائياً متخيلاً على نحو ما وهو غير معني بذلك تماماً حتى لو كان تحصيلاً متراكماً وجانبياً لنتاجه العام هنا أو هناك.
لقد كانت هذه الأدوات التي إستخدمها مئات العمال المحليين الأُجراء في الحفر لمئات الأقدام في طبقات أرض بابل وأور دون ان يدركوا شيئاً عن أعمالهم سوى إنتظار أجورهم في المساء، كانوا ينقلون بسلال الخوص ترابها الى مسافات قريبة منها على عربات مثبتة على سكك حديدية لم تكن في جوهرها سوى فكرة دينية مقدسة إرتبطت كلياً بالعهد القديم وما كان الآثاريون القادمون من بعيد سوى شحنات طاقة معبأة تهفو الى أن تكتشف بعض الاشارات عن نبي العهد القديم ابراهيم كما يقول ماكس مالوان ولم تفلح في أن تجد أسمه منقوشاً في سجل الألواح السومرية ولكنها أفلحت كما يتابع مالوان في تكوين خلفية الوطن الأصلي لإبراهيم قبل هجرته من سومر الى فلسطين."3"
وتعد أكبر وأعظم انجازات علم الآثار الاستشراقي ماهي في بدئها إلا استجابات لهذه الفكرة الأساسية التي تؤلف كائنيته الآثارية ثم اتجهت بمرور الوقت الى أبعاد معرفية أخرى من مكان لآخر بيّد إنها ظلت حتى هذه اللحظة بعمومها تشكل وجهة النظر الغربية في "بنى الشرق التاريخية" فالآثاري القادم من الغرب له مستحثاته التي تمت بصلة محلية لما يدور فيه الاهتمام والتركيز على قضايا في عصره وبيئته الثقافية والسياسية التي تنتظر منه نتائج البحث والتحليل.
ولكن ماذا عن الجانب الآخر؟.
ما الكائنية الآثارية والسردية الشرقية التي نبحث في سياقها عن صورة الذات المحلية لكي نروي من خلالها وتتعين هويتنا السردية؟.
لقد أضافت مظاهر البحث العملي ومنها حقل سوسيولوجيا المعرفة المزيد من الدقة العلمية لتكوين البنى السردية الرافدينية وإعطاء صورة للذات الانسانية على نحو ما في ضوء النتائج المتضافرة لأن عمليات البحث تجري من قبل الآخر الغربي او الاميركي، ولعل المزيد من النتائج أيضاً يؤدي الى أن تتخلخل هذه العلاقات التي تقوم عليها البنى، في حالة ظهور نتائج جديدة، تهتز لها الهوية السردية الأنسانية و تمضي الى نفي تصورات سابقة وتستحدث وقائع كلاميه وملحمية جديدة مثلما حدث في أكتشاف ملحمة كلكامش في صورته المعرفية من نص يثبت وقائع العهد القديم السماوية الى أقدم نص ملحمي إنساني في العالم يستدعي شطب ملاحم يونانية مماثلة وإحلال نتائج جديدة تلقي المزيد من الضوء من أجل ضبط التصورات و المفاهيم، ويشبّه الدكتور محمد آركون"4" هذا الأكتشاف وتأثيره على العلوم الانسانية بثورة كوبرنيكوس في الذات المعرفية وتأثيراتها في المجالات العلمية، وأشار روجيه غارودي أيضاً الى إكتشاف هوية سرد ملحمية بعمق مضاف لهذا فان عمق الحقبة التي كانت الالياذة، تحدد فيها السرد الانساني معرفياً شطبت وحلت معها حقبة كلكامش في إعادة صورة الذات الانسانية بواسطة عمقها الزمني، أي قبل ألف وخمسمائة سنة من ذلك التعيين.
وهكذا يستمر التاريخ في سياقة السردي الذي تتحدد به صورة الذات الانسانية والهويات السردية وتنفتح في النتائج العلمية على تحولات مظاهر البحث العلمي، يستمر التاريخ في سياقه السردي من خلال التنقيب والروي بين إكتشاف الآثر وتحليله.
يؤكد بول ريكور على أن التاريخ يحافظ على وجوده وكينونته من خلال سرده باستمرار أي إننا إزاء تحولات وقائع سردية في صورة ذات تاريخية ثابتة لذلك" نحن نتابع مصير زمن مصّور يتحول الى زمن يعاد تصويره.
أن السرد التاريخي الرافديني"5" نشأ في صورته الوقائعية المتحولة سردياً باستمرار منذ كتابات المؤرخين والرحالة اليونانيين والرومان حتى إزاحة التراب والأنقاض عن بوابة عشتار ووصف الأجزاء الباهرة المزاح عنها التراب الى ليونارد وولي الذي يحمل مجرفة التنقيب في يد وكتاب العهد القديم المفتوح في اليد الأخرى إذ "كان وولي يحب ربط السلالم الثلاثية التي يتألف كل واحد منها من مئة درجة بحلم يعقوب حيث ورد في سفر التكوين إنه رأى سلما وكانت الملائكة تصعد عليه الى السماء وتنزل منه"6"، منذ إشارات هيرودتس وسترابو حتى تراكم المعارف في إكتشاف الحقب الرافدينية وخضوعها لمظاهر البحث العلمي المعاصرة.
وإذا كان ذلك هو السرد الرافديني في صورته الغربية والانسانية المستعادة فما هو الشكل التكويني لصورته المحلية التي درج عليها، وكيف ننشئ رويداً مصنع تصوراتنا الشرقية جوار المصنع الغربي بامتياز حقلنا الأرضي وما تخبئه رمالنا من أثر قديم لن نتبصره في خلايا ذاتنا ولم نعثر عليه في شبكة هويتنا السردية ؟.
لقد بدأ السرد الرافديني المحلي بمحاولات صنع المخيلة الآثارية من خلال مفارقة سردية تأسست فيها مديرية الآثار عشية تشكيل الدولة العراقية بمديرة فخرية هي السيدة جيروترود بل وهو إستباق يعجّل بأهتمام المؤسسة الادارية في ما بعد بتحقق منجز اصدار القانون الخاص بالآثار والتأكيد على إرسال البعثات الدراسية وفتح المعاهد الجامعية ورؤية المتاحف وصدور مجلة سومر، كما أن البنية الأساسية لتشكيل المخيلة الرافدينية ابتدأت بتعيين المواقع الأثرية في خريطة قابلة للتوسعة وألزمت المؤسسة الادارية نفسها بعَدِ هذه المواقع خارج عملية التخطيط والبناء، وهي أماكن للتنقيب والبحث أو الصيانة والترميم، إنها أرض مشاعة لحلم رافديني ناشئ لأول مرة منذ آلاف السنين.
ولعل العقود ما بعد الثاني والثالث أو الرابع والخامس وحتى السادس والسابع من القرن العشرين، لم تتمكّن المخيلة الرافدينية الناشئة من إضافة شيء من قبيل تبدي الذات المحلية سوى ترسيخ الخطاب الاستشراقي نفسه لكن بأدوات محلية غير انه يعد مهاداً أولياً لابد منه ومساحة بيضاء متوقعة من أجل التنضيد والفرز المستمرين.
هذا على صعيد الكائنية السردية التاريخية والواقعية أما كائنية السرد القصصي والروائي الخيالي فقد وجدت منصتها في الإنطلاق بين الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي إذ أخذت أشكالا مماثلة بين نشأة المخيّلة الآثارية وبين طبيعة التقاليد الفنية والقصصية المتنامية حينئذ فكان النص القصصي يتجسد على محمول الأدبيات الآثارية الكبرى من الأساطير والملاحم وإنعكاسات مغزاها الانساني العميق في حياتنا اليومية ويتأطر مقيداً في سياقات فنية محددة ببناء الأحداث وحركة الشخصيات ومسار الحبكة القصصية حتى جاءت المحاولة لتسفر عن إعادة قراءات ومحاكاة معاصرة لتلك السرديات الكبرى في ما يشبه التطبيع والقولبة في سياق نص حديث ويمكن عدها سبيكة سردية جديدة على وحدة فنية مختلفة لها شبكة علاقات وزمنية سردية جديدة.
وإذا كان ذلك جزءاً من صورة الذات في سبيله الى إنشاء بعض الوضوح في سبيكة السرد القصصي الجديدة فان بقدر هذا الجزء سيكشف عن هوية السرد المأمولة ومتطلعة مثل خطوط موجية مختزنة للبيئة والأسلاف وذاكرة المياه تتقاطع وتنعقد بين المخيلة الاثارية الناشئة وبين سماء الرؤيا الحديثة التي تشكل تقنية النص الحديث وتسعى الى الاستنطاق والفهم في ضوء اطارها المعرفي الغربي.
يمكن الاشارة الى قصة تطبيقية للقاص محمود جنداري بعنوان القلعة"7".
**********
لماذا؟

لماذا توقفت جريدة "صباح الموصل" الأسبوعية التي كانت تصدر عن دار الصباح في شبكة الاعلام العراقي، والتي يرأس تحريرها الزميل الروائي نزار عبد الستار، اسوة بجريدتي "صباح المثنى" و"صباح ميسان" اللتين تواصلان الصدور بنجاح؟
************
الى الشهداء
الى علي نجم اللامي
الى الحب الذي لا يموت


طه الزرباطي

لو أُجيزَ لِي أنْ أموتَ عنْكم
لما تركتُ عيونَ اطفالِكم تزرعُ الانتظارَ
في أحراشِ اللاعودَةِ!
أشتهي الموتَ بالإنابةِ،
حتى عن التي خنقتْ أمنيةَ قبلةٍ بين شوكِ شَفتيّ،
بسكينِ غضبِك أفتحْ تُفاحةَ القلبِ
ستجدُكُم
وما أنا إلا حبةً سوداء ‘
في القلبِ
تنامون
أصارعُ السأم وحدي
وعلى براويز النوافذِ
أزرعُ عينيَّ انتظاراً
على عددِ حسراتِ المُنتظرين عِشقاً
أُحبُكُم
حتى الموت
أحبُكم
****
كانتْ حبيبتُك توقظُ ليلَ شعرِها
بِما تبقى من عِطرِ أنامِلك
يطيبُ لها الحُلُمُ
نوارِسُ قصائدِك
بياضُها الذي يُداعِبُ السواد
السِرُّ المَكنونُ في ضحكتِك،
الأسئلةُ المخبوءَةُ في صمتِك
كركراتُ أطفالِك،
دُموعُك حين يستدرِجُها النشيدُ الوطنيُّ
أنتَ حينَ تَشُمُّ الترابَ فيستيقِظُ أبوك،
يُداعِبُ طفولتَكَ،
يتهامَسُ الأطفالُ..
بخبثٍ يتضاحكون
تُعانقُهُم،
أنهمُ العراقُ
إذا لِمَ تطيرُ الآنَ يا علي؟
أبقِ عِشَكَ دافئاً كقلبِكَ،
أنهُ الشتاءُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الآن بتوقيت وداعك الكوت 11/12/2019
********
عيناه


إلى الشهيد الشاعر
علي اللامي

 

غني العمار

كان مثل موجة
يحضر معنا
يقرأ ما تيسر من قصائده
ويكاد همسه يدب.
الا في القصيدة
فهو صخب
ألتقيته
بعد المنصة
سألت عنه.. عن آخر ما كتب
تجيبني عيناه بالرضا
وينسل
لم أتم سؤالي بعد يا علي
_ لا وقت فالساحة تنتظر
دربك بعيد
مذ أرسلت لي قصاصاتك لأقرأها
لم أرك
علي مشغول عني به
هو الموت
كان ينتظرك بكاتمهم الأعمى الأصم
أنه لا يخجل
لو خجل لحاورك
لا حوار لهم
قتلة للدين.. لاخلق لهم
يغتالوا الورد في فننه
ويتركوا العوسج يتسلق فراشهم
اه
كم المتني يا بن ( الدجيلي) *
اغتسلت سواق دجلة بعنم ثيابنا
وزدت عجز قلبي
وقلمي
واصرتي مع قصيدة
أردت كتابتها
ولما رأتك بدمك
قتلت هي الأخرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدجيلي.. ناحية من نواحي واسط
***********

ص6
مائة عام على اغتيال المناضلة الشيوعية روزا لوكسمبورغ
كيف تنظم التظاهرات.. كيف تستعيد الجماهير القيادة
ميشائيل بري
ترجمة: حازم كويي

تحت راية ماركس؟
في آخر خطاب لروزا لوكسمبورغ عند انعقاد المؤتمر التأسيسي للحزب الشيوعي الالماني في 31كانون الأول 1918 قالت فيها (أيها الرفاق، اليوم نعيش اللحظات التي نستطيع القول فيها، نحن الآن مرة أخرى مع ماركس، تحت رايته) وكانت واضحة، أيَّ ماركس تَعنيه والمقصود، ماركس عام 1848وليست تصورات الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني واستراتيجيتهِ الاساس لسنوات 1880و1890، الذي اختلف فيه الطرفان بنظرتهما الى العلاقة بين الاهداف القصيرة والطويلة الامد.
كان برنامج الحزب الشيوعي الالماني بالنسبة لروزا لوكسمبورغ هو العودة الى استراتيجيةٍ ،تكون الاهداف الثورية والنضالية من اجل اصلاحات ملموسة وثابتة لاتنفصل بعضها عن بعض (اذا أردنا توضيح برنامجنا وكمهمة مباشرة للبروليتاريا فهي تتلخص ببضع كلمات ،الاشتراكية كحقيقة وأفعال، والقضاء على الرأسمالية كما كان موقف ماركس وأنجلز عام 1848واللذان لم ينحرفا عن المبدأ ،حيث اصبحت ماهية الماركسية الحقيقية واضحة، والاخرى التي جعلت من نفسها ماركسية رسمية انتشرت في صفوف الاشتراكيين الديمقراطيين والتي تركزت على الاصلاحات البرجوازية ).
إن روح الماركسية الحقيقية التي دعت اليها روزا لوكسمبورغ عام 1918 هي تحويل الفكرة العظيمة للهدف النهائي للاشتراكية الى دوامة في الحياة السياسية اليومية، مضيفة لها صيغة عام 1903 ( كانت هناك سياسة برجوازية يقودها العمال قبل ماركس ،وكانت هناك اشتراكية ثورية في فترة ماركس والتي تمثلت في الوقت نفسه بسياسة واقعية ثورية بالمعنى الحقيقي للكلمة)
عندما تشكل الحزب الاشتراكي الديمقراطي بعد اتحاد اللاساليون والايزناخيون عام 1875 واصبح برنامج أيرفورت عام 1891 برنامجاً رسمياً للحزب، يوضح في استراتيجيته تحقيق اهداف طويلة وقصيرة الامد تحت ظروف الوضع غير المستقر نسبيا في اوربا.
استراتيجياً حدث لاول مرة عام 1880 عندما قام ماركس الى جانب أنجلز وزعماء حزب العمال الفرنسي ، الذي تم تشكيله حديثاً من قبل غول غولد وبول لافارغ ، وضعت فيها المسودة التي تم التمييز فيها بين الحد الاقصى والحد الادنى من البرنامج ، تَمثلَ الاقصى في عودة جميع وسائل الانتاج الى الملكية العامة (ماركس 1880) ،في حين ركزَ برنامج الحد الادنى على متطلبات الاصلاحات الديمقراطية والاجتماعية وتوسيعها لتخدم في الاعداد للاستيلاء على السلطة ،يتوجب فيها على الحركة العمالية استخدام كل الوسائل لتحقيق الاهداف الشيوعية ،ومنها على سبيل المثال حق الاقتراع العام لكشف ادوات الاحتيال التي تُمارس لتحويلها الى اداة للتحرر الاجتماعي.
وقد رأت روزا لوكسمبورغ في تطوير هذه الديمقراطية الاجتماعية كبرنامج تكتيكي والذي كتبه فريدريك أنجلز بعد وفاة ماركس في مقدمة كتاب (الصراع الطبقي في فرنسا 1848ـ1850)
من جانب آخر كان الاشتراكيون الديمقراطيون لايرغبون بإثارة النزاعات المسلحة ضد القيصر، بل أن يظلوا معارضة ثابتة ضد سلطته.
وكان موقف أوغست بيبل كما هو فريدريك أنجلز يتمثل بالعداء والقتال ضد الرأسمالية (نظام لا يستحق الرجال والقروش)، واستندت هذه الاستراتيجية الى فرضية واضحة، كون الازمات الاقتصادية والحروب العالمية المحتَملة ستُغرق النظام البرجوازي في كارثة خصهُا أنجلز بعبارة (يوم القرار) ولا يعني ذلك موقف الانتظار الهادئ ، بل الاستعداد النشط وتعزيز تلك القوى وتعبئتها واستخدام كلمة (تراكم العنف) بمعناها الجدي ، يتوجب فيه للهدف القريب ، أن يكونَ في خدمة الهدف الاشتراكي البعيد.
وحاجج أوغست بيبل في مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي عام 1891بقوله (يعمل المجتمع البرجوازي بجدٍ لسقوطه ولانحتاج الا الى اللحظة التي يتعين علينا فيها فهم العنف الذي يمارسونه...نعم انا مقتنع بان تحقيق أهدافنا النهائية قريب جداً ..والبعض في هذه الصالة سوف لايعيش تلك الايام. إن تطور العلاقات الاقتصادية واستمرار التسلح الحربي، سيخاطب فيها البعض نفسه، إن الحرب لا تأتي اليوم أو غداً بل بعد غد، والذي سيدمر بالتأكيد مجتمع اليوم دون استطاعة أحد إنكارهُ، ليقوده الى الكارثة).
لم ينجح تكتيك أنجلز عندما حلت الكارثة عام 1914(المقصود الحرب العالمية الاولى) وانقياد الاشتراكيين الديمقراطيين الى قلعة القيصرحيث الغرض والسبب واضحان ،هو تقويض الثورة. ولم يعُد من الممكن في بروسيا السعي للنضال من أجل تنشيط امكانية الاقتراع العام أو ضد السياسات الامبريالية والعسكرية المتزايدة الاتساع.
روزا لوكسمبورغ كانت نزيلة السجن عام 1918، واصبحت حساباتها مع التكتيكات القديمة اكثر حدةً، وذلك عندما قامت القوات الالمانية بقمع الجمهورية السوفيتية في فنلندا حيث كتبت ( الاعمال البطولية للفلنديين كانت القشة الاخيرة لحساب قدماء الاشتراكيين الديمقراطيين والاممية الثانية ).
ولم يكن البرنامج التكتيكي لفريدريك أنجلز عام 1895 متوافقاً مع عصر الامبريالية. الاشتراكيون الديمقراطيون حوروا المسارات وتحولوا الى حزب يدعم النظام ليصبح الاستحقاق بمثابة الطاعون.
النقد الذي مارسته روزا لوكسمبورغ أزاء أنجلز، بيبل وكاوتسكي حفزها لنقد ذاتها في الوقت نفسه واكتسبت بصمتها في الاشتراكية الديمقراطية الالمانية على وجه التحديد، أنها دافعت عن الاستراتيجية القديمة بحزم ضد تنقيحات برنشتاين، وتوصلت الى تحالف مع قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ليس مع بيبل فقط، الذي ادركَ في المناقشة، أنه لايمكن فصل النظرية عن الاستراتيجية داعما من جانبه روزا واليساريين الآخرين في الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
وتساءلَ أدوارد برنشتاين عن جميع الافتراضات التي يقوم عليها برنامج أيرفورت والاستراتيجية القديمة ،محاولاً في البداية ان يوضح بكل الاحوال أن وسائل الانتاج تتركز بايدي قلة من الرأسماليين،بل هناك حركات قوية مضادة لتركيز رأس المال وأنه لا يمكن الحديث عن أن البرجوازية الصغيرة الفلاحون والطبقة الوسطى تختفي ببساطة ليحدث استقطاباً للتركيب الطبقي كونه شيئا مستبعدا، وعلى العكس من ذلك كان تقسيم المجتمع في الماضي أبسط فيما يتعلق بمستوى الدخل والانشطة المهنية وبدرجة عالية ومتمايزة ورأى - والحديث لبرنشتاين - أن هناك اتجاهاً واضحاً نحو الديمقراطية ومنها على المستوى الاقتصادي.
لكن روزا لوكسمبورغ عارضت ذلك بشدة، لأنه لم يكن هناك اي دليل على وجود اتجاهات للتخفيف من تناقضات المجتمع الرأسمالي ،فالاستقطاب واضح بين قسمين متنافسين ومتعارضين ،هما الطبقة الرأسمالية والبروليتاريا ،وحين يؤدي الامر الى اختفاء الطبقة الوسطى ،تكون استجابة البرجوازية القيام بإصلاحات وتنازلات عندما يحوم حولها خطر ثورة اجتماعية ،وحال زوال المخاطر تتراجع عن إصلاحاتها وفيها ستواجه النقابات والمنتديات الديمقراطية والاجتماعية صعوبات جديدة.
ما الذي يحولنا بعد ذلك في كفاحنا اليومي الى حزب اشتراكي؟
انها فقط علاقة الاشكال الثلاثة من النضال الى الهدف النهائي والذي يشكل روح ومضمون كفاحنا الاشتراكي، لجعله صراعاً طبقياً لدولة مجتمع المستقبل، يتوجب التقدم الى الامام والمعني به الاستيلاء على السلطة السياسية وهذا التصور مرتبط بشكل وثيق، كون المجتمع الرأسمالي متورط بتناقضات مستعصية، ستؤدي في النهاية الى حدوث انفجار تلعب النقابات معنا دوراً فيه.
وتسخرُ روزا من برنشتاين بقولها (لتحويل بحر المرارة الرأسمالية الى بحر من الحلاوة الاشتراكية عن طريق اضافة الصودا الاصلاحية الاجتماعية في القناني.)
وعلى الرغم من تطور الاصلاحات الاجتماعية والديمقراطية، سيبقى الجدار عاليا وثابتا بين الرأسمالية والمجتمع الاشتراكي، هذا الجدار الذي سيجري تحطيمه من خلال المطرقة الثورية والمعني بالسلطة السياسية للبروليتاريا.
لقد اظهر تصرف الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الحرب العالمية الاولى لروزا لوكسمبورغ، انه في حرب العصابات ضد التحريفية، لم يتحقق سوى (نصر باهظ الثمن). ولفترة طويلة بجانب كاوتسكي، كانت الشرعية البرلمانية هي السياسة الوحيدة التي من خلالها تمنح وتكرس للتحضير للثورة الاشتراكية، وفي الوقت نفسه فأن الحزب الاشتراكي الديمقراطي لم يعارض الأوليغارشيين والبيروقراطيين. ولم يتحقق أمل روزا لوكسمبورغ، بأن تستعيد الجماهير أمور قيادة الحزب لا قبل ولا بعد عام 1914 ومطالبتها بالنضال الحازم وتنظيم الاضرابات الجماهيرية من اجل الجمهورية، ضد القيصر وحاشيته بتدخلاتهم في أمور الحزب والسيطرة عليه، وعملت جاهدة لتنوير العمال وعدم ‘طلاق النار على إخوانهم الطبقيين في حالة نشوب الحرب ووجد هذا فعلاً استجابة كبيرة بين أعضاء الحزب وليس في مراكزسلطته.
ولم تحظ روزا لوكسمبورغ بشعبية كبيرة بين العمال الاشتراكيين الديمقراطيين كما كان الحال في عام 1914، لكنها كانت بلا سلطة في الحزب، وخرجت باستنتاج، أن في الحزب الاشتراكي الديمقراطي حركة عمالية منظمة تنظيماً جيداً جلبت قوة عاملة منضبطة في الحرب العالمية الاولى.
ماكس فيبر كان على حق عندما تنبأعام 1907(ان الاشتراكيين الديمقراطيين على المدى البعيد ليسوا هم الذين استولوا على المدن أو الدولة بل ...الدولة استولت على الحزب).
في النقاش حول برنامج واستراتيجية الحزب الشيوعي الالماني الذي تشكل حديثاً، وضعت روزا لوكسمبورغ امام انظارها استراتيجية ماركس وانجلز في (البيان الشيوعي) ،واستراتيجية الحزب الاشتراكي الديمقراطي . ووجدت الفرق قبل كل شيء، أنه على عكس نهاية عام 1847 وبداية عام 1848، حيث افترض فيها ماركس وأنجلز بعد هزيمة كومونة باريس، أن لدى البروليتاريا الآن مسافة غير محدودة كي تتحقق الاشتراكية وتصبح حقيقة.
وكان واضحاً عام 1918، أن البرنامج الفوري من "البيان الشيوعي" وبرنامج عصبة سبارتاكوس متطابق الى حدٍ كبير وخلقت عواقب الحرب العالمية الاولى وضعاً له احتمالين، أما الفوضى او الخلاص من خلال الاشتراكية.
من المستحيل تماماً ان تجد حلولا تقدمية للازمة الرأسمالية، حيث استنتجت في هذا الموقف (بالنسبة لنا لايوجد الآن حد أدنى أو أقصى للبرنامج، فالاشتراكية هي الحل كحد أدنى والذي يجب ان يُفرض اليوم)
ففي خطابها عند تأسيس الحزب الشيوعي الالماني افترضت روزا، ليس الاستيلاءعلى السلطة السياسية مباشرة، بل المبدأ الجديد الذي وجد صوته الثوري مسموعاً، هو مجالس العمال، التي يجب التركيز عليها (علينا اليوم أن نركز على مجالس العمال وليس من الضروري أن تتحد المنظمات من خلال الجمع بين النقابات القديمة والحزب، بل على قاعدة جديدة تماماً، مجالس العمال والنهوض بها بشكل كبير بهيكل جديد بالكامل لا تشترك بالتقاليد التقليدية القديمة).
وبدلاً من الهجوم العام اقترحت روزا استراتيجية جديدة لإنشاء عناصر مجتمع جديد من حضن القديم (يجب ان نسأل انفسنا عن قضية الاستيلاء على السلطة ، والسؤال هو ماذا نعمل وما يمكن وما ينبغي لمجالس العمال والجنود في اتحاد المانيا القيام به لنقوض الدولة البرجوازية من تحت ولجعل السلطة العامة في كل مكان وعدم الفصل بين الادارة و التشريع ، بل توحيدها بأيدي مجالس العمال والجنود وبخطوات متعاقبة والضغط على الدولة البرجوازية حتى الاستيلاء على جميع المناصب والدفاع عنها بالاسنان والاظافر).وكما رأتهُ كبرنامج للمرحلة الاقتصادية للثورة لتحل محل المرحلة السياسية .
بعد الحرب العالمية الاولى في اوربا والتي احدثت تحولاً زمنياً من ثورات وأزمات وأنهت عصر الاشتراكية الديمقراطية الماركسية الارثودوكسية، التي وَلَدت الانشقاقات بين الاشتراكيين والحركات العمالية، ومنها فصاعداً تغيرت مسألة الاستراتيجية والتكتيك للتغلب على المجتمع البرجوازي الرأسمالي تماما وبشكل جديد.
واستطاعت روزا الاشارة الى مجموعة من الاصلاحات الثورية التي لم يتم حلها ضمن المفهوم القديم، حيث شرعت في عملية البحث من اجل إيجاد أجابات جديدة تماماً وعلى اسس جديدة، لكن اغتيالها اوقف فجأة عملية البحث.
كتب الفيزيائي الالماني غوستاف روبرت كيرشهوف أنّ (النظرية الجيدة هي الشيء الاكثر عمليةً). الماركسيون في اواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين افتقروا الى مثل هذه النظرية التي كانت ستتمكن من توجيه سياسة واقعية ثورية في أوقات الاستقرار النسبي وأوقات الازمات الكبيرة، في علاقة نشطة ومثمرة بين النظرية والممارسة الجيدتين.
الماركسية كما تقدرها عاليا روزا لوكسمبورغ ،فشلت في التطبيق العملي ،ولكونها ماركسية رائعة قامت بدراستها وقدمت النقاط الثلاثة الآتية.

من أجل نظرية عملية للاشتراكية

أولاً: كان لحظر صورة ماركس تأثير مُدمر، ولم تكن هناك نظرية اشتراكية تستحق غير اسمه، وترك تركيزه الافتراضي الثوري للسلطة السياسية أسئلة ملموسة للتنظيم الاشتراكي في مجتمع معقد (بلد المستقبل الضبابي. ماركس)
ففي مجلة (العصر الحديث ) وهي اهم دورية ماركسية في ذلك الوقت ،لم تجد مقالا ولسنوات طويلة حول السؤال عن كيفية تشكل الاقتصاد والسياسة في ظل ظروف تناقضات المجتمع الجديد؟
وتبعاً لقول نسب الى ماركس ،بأن نقاشا كهذا من شأنه أن يقلل اليقين بالنصر ،ولو كان الامر كذلك لكان قد أشار الى الضعف الهائل في الرؤية الاشتراكية وانها لا يمكن ان تخضع لأي نقد دون الفكرة الشاحبة التي آمنت بها.
في لحظة الثورة لم يكن لدى عصبة سبارتاكوس برنامج تصميم إيجابي ومقنع كان يمكن ان يصبح أغلبية ، واليوم اصبح واضحا أنه بدون رؤية اشتراكية مقنعة بديلة للرأسمالية ، فلا يمكن أن تكون هناك سياسة يسارية فعالة ،وكان هناك وهم آخر وضعه أوغست بيبل بقوله (اذا كانت السلطة السياسية في أيدينا ،فسيكون الامر بديهياً أكثر)

ثانياً: ما بعد الرأسمالية
يجب مراجعة نظرية ماركس للرأسمالية

لقد اعتقدت روزا لوكسمبورغ (عام 1913) أن حدود التوسع للاسواق الرأسمالية ستكون العائق المطلق لها والتي يجب عليها كسرها.
وقد رأى كاوتسكي الحدود في المركزية المفرطة للامبريالية المتطرفة، وافترض جميع الماركسيين أن وضع الانتاج الرأسمالي سيصاب بأزمات خطيرة لدرجة انهيارها الحتمي ، وان البروليتاريا هي الوحيدة القادرة على الادارة بعد افلاسها وستعمل على دمج واخضاع مبادئ التنشئة الاجتماعية التي تتجاوز الراسمالية بمجتمع تضامني.
من الناحية النظرية لم يتم التفكير بظهور شركات تحت الهيمنة الرأسمالية من خلال النظر الى الارتباط العضوي بين استخدام رأس المال وأساليب الانتاج غير الرأسمالية ،حيث كانت روزا لوكسمبورغ اول من مهد الطريق لذلك مع ادوارد برنشتاين بالسؤال حول كيفية تبرير استراتيجية السياسة المعاصرة في الرأسمالية وما بعدها ،أي استراتيجية التحول المزدوج للنظرية الرأسمالية،والتي لم تجر الاجابة عليها حتى يومنا هذا.

ثالثاً: سياسة الربط الطبقي

افترض ماركس وأنجلز ، انه يجب على البروليتاريا أن تَعي مصالحها الطبقية لتصبح الفاعل الرئيس للثورة الاجتماعية ، وتثبت الخطوات.
ان التحولات الحقيقية تنشأ كما تُرينا التجارب التأريخية من خلال الربط بين مختلف الحركات السياسية والاجتماعية ،والتي لكل منها مصالح مختلفة تماماً ومتناقضة ايضاً كما يُشار الى ذلك في (الى الامام ـ الى الخلف).
وهنا يمكن إعادة صياغة ما كتبهُ لينين ،(أنَّ الذي يتوقع ثورة عمالية خالصة ،هو ثوري في الكلام).
المطلوب هو سياسة ربط طبقي قادرة على توحيد الجماعات التي تعمل الرأسمالية على بقائها منقسمة وأن تكون متضامنة مع بعضها. فالأمر يتعلق بموقف ثوري جديد دون تأثير التناقضات الموجودة ،التي تمر علينا جميعاً، فالطاقة الثورية والانسانية السخية هي المتنفس الحقيقي للاشتراكية ،وبهذا المعنى لعمل روزا لوكسمبورغ في علاقتها الثورية العميقة والانسانية كتبت فولكر كايسا (لقد قادت روزا لوكسمبورغ على الرغم من تناقضات الحياة الملموسة التي تمر بنا جميعا حياةً جميلة وبقدر ما قادتها الحياة الحقيقية الثابتة الى الموت)
لماذا وكيف اثبتت الثورة الاجتماعية 1917/ 1918 كونها غير واضحة؟ هو صحيح بلا شك ،حيث ركزت روزا لوكسمبورغ بمساهمة مهمة في الماركسية العملية ،لكن النظرية الماركسية قبل ذلك لم يتم الترويج لها فحسب ،بل جعلت من تطويره كنظرية تحررية فعالة أكثر صعوبة .
اليوم وفي نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين يحتاج اليسار في ألمانيا وفي أوربا وكل العالم أيضاً الى نظرية قابلة للتطبيق من أجل سياسة واقعية ثورية ،تتصدى للتحديات الحضارية ومن هيمنة رأس المال والبدء بعملية التحول الاجتماعي والايكولوجي .
ذلك ان الذين يغامرون بالخروج الى البحر ، يعتمدون على البوصلة بطاقم متضامنٍ ، وله القدرة على وضع الاشرعة ضد الريح التي تهب على السفينة .
هكذا.. يمكن التعلم من روزا لوكسمبورغ في مجال النظرية والممارسة السياسية والحياة الشخصية.
************


ص 7
الاولمبي يغادر الى تايلند قبل 9 ايام من انطلاق نهائيات آسيا

بغداد – طريق الشعب
يواصل المنتخب الاولمبي استعداداته في معسكره التدريبي بالامارات استعداداً لنهائيات آسيا تحت 23 عاماً في تايلند 2020.
الاولمبي دخل المعسكر منذ ثلاثة ايام، حيث اعلن المدرب عبد الغني شهد قائمة اولية ضمت 33 لاعباً، يتم تقليصها في وقت لاحق الى 23 قبيل انطلاق البطولة.
وسيتوجه الاولمبي الى تايلند في الـ29 من شهر كانون الاول الجاري، اي قبل 9 ايام من انطلاق البطولة، من اجل الاعتياد على اجواء البطولة.
والتحق ثلاثي المنتخب الوطني ونادي الزوراء علاء عباس ومحمد رضا ومصطفى محمد بتشكيلة الاولمبي مساء الخميس.
يذكر أن قرعة بطولة اسيا للمنتخبات الاولمبية وضعت منتخبنا الى جانب منتخبات "استراليا - تايلند - البحرين" على ان تفتتح منافسات البطولة في الثامن من شهر كانون الثاني المقبل.

*************


ميمي ينافس على لقب الأفضل في غرب آسيا 2019
بغداد – طريق الشعب
مع اقتراب نهاية عام 2019 يبدأ الحديث عن أبرز الأحداث التي شهدتها كرة القدم الآسيوية خلال هذا العام، وأبرز الإنجازات التي تحققت على الصعيد الجماعي والفردي.
وفي نهاية كل عام يبرز الحديث عن أبرز النجوم الذين سطعوا، من خلال العروض المميزة التي قدموها، والإنجازات التي تحققت لهم على صعيد المنتخب الوطني والأندية.
وفي هذا السياق، قام الموقع العربي الرسمي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على أبرز النجوم الذين برزوا في منطقة غرب آسيا، مع منح الجماهير فرصة التصويت لاختيار اللاعب الأبرز برأيهم.
وقد تم اختيار لاعب من كل دولة من دول منطقة غرب آسيا، حيث اختار موقع الاسيوي نجم المنتخب الوطني ونادي الدحيل القطري، مهند علي كافضل لاعب في العراق، ليتواجد ضمن التصويت.
وتواجد في التصويت كل من: أكرم عفيف والمعز علي من قطر، المنذر العلوي من عمان وبدر المطوع من الكويت، وسالم الدوسري وسلمان الفرج من السعودية، وعدي دباغ من فلسطين وعلي مبخوت من الامارات وعمر السوما من سوريا وكميل الاسود من البحرين ومحسن قراوي من اليمن ومهدي خليل من لبنان وموسى التعمري من الاردن.

************


سلة الاخبار...

مروان حسين: توقف الدوري القى بظلاله السلبية على اندية الدوري الممتاز

بغداد – طريق الشعب
اكد مهاجم نادي الشرطة، مروان حسين، ان توقف مباريات الدوري العراقي الممتاز، القى بظلاله السلبية على جميع الاندية.
وتوقف الدوري الممتاز مطلع شهر تشرين الاول الماضي بسبب التظاهرات والاحداث التي تشهدها البلاد.
وقال حسين في تصريح نشره الموقع الرسمي للنادي، إن "توقف مسابقة الدوري القى بظلاله السلبية على جميع اندية الدوري الممتاز، الامر الذي جعل الاجهزة الفنية تدخل في ارباك على مستوى الاستعداد للمناسبات الكروية بحكم غياب المواعيد المحددة".
واكد ان "الشرطة يواصل استعداداته بوتيرة مرتفعة من اجل الوصول الى الجاهزية التامة قبل مواجهة الشباب السعودي في اطار ذهاب دور الـ8 من بطولة كأس محمد السادس للاندية العربية الابطال والتي يعول الخروج بنتيجة ايجابية تعزز طموح الادارة واللاعبين للمضي بعيدا في البطولة وهذا ليس بالامر الصعب على ابناء الشرطة بتواجد كل مقومات التفوق الادارية والفنية".
ويستعد فريق القيثارة الخضراء لمواجهة الشباب السعودي في دور الـ8 من كأس محمد السادس "البطولة العربية للاندية الابطال" في الـ23 من الشهر الجاري.
وستقام مباراته بالبطولة العربية على استاد الامير فيصل بن فهد في الرياض في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت بغداد.

اتحاد الكرة يلجأ الى "فيفا" بسبب موقف نظيره المغربي من قضية لؤي العاني

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، اللجوء الى الاتحاد الدولي "فيفا" بسبب الموقف السلبي من التحاد المغربي حول قضية نقل ملف اللاعب لؤي العاني ليكون لاعباً للعراق بشكل رسمي.
وكان اتحاد لكرة قد خاطب نظيره المغربي بكتب رسمية للتأكد من ان اللاعب لم يشارك مع المنتخبات للفئات العمرية او المنتخبات الوطنية، تمهيداً لضمه الى المنتخب الأولمبي ولمشاركة في نهائيات آسيا 2020، لكن الاتحاد المغربي لم يستجب.
وبحسب مصدر مقرب من العاني، فإن "الاتحاد العراقي سيخاطب الفيفا بشكل رسمي فيما يخص موضوع اللاعب، بعد الموقف السلبي للاتحاد المغربي وتعمده عدم التجاوب مع الجانب العراقي".
وفي سياق متصل، أوضح المصدر أن "نادي الوداد البيضاوي المغربي تقدم بعرض رسمي لضم العاني خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة".
يذكر أن العاني من اللاعبين المميزين في كتيبة مدرب الأولمبي عبد الغني شهد، إلا ان تأخر نقل أوراقه من الاتحاد المغربي الى العراقي، تسبب في تأخر استدعائه وتسجيله في صفوف المنتخب.

صحيفة: غاتوزو رفض 18 نادياً قبل الموافقة على تدريب نابولي

متابعة – طريق الشعب
أفادت تقارير صحفية إيطالية، أن جينارو جاتوزو المدير الفني لنابولي، رفض العديد من الأندية من أجل قيادة البارتينوبي.
نابولي أعلن إقاله كارلو أنشيلوتي الأربعاء الفائت، وبعد ساعات قليلة، أعلن تولي جينارو جاتوزو قيادة الفريق الفنية.
وذكرت صحيفة "كالتشيو ميركاتو" الإيطالية، أن "صاحب الـ41 عامًا، رفض العديد من العروض، ما يصل إلى 18 عرضًا رسميًا من مختلف الأندية، قبل الموافقة على تولي قيادة نابولي".
وأشارت إلى أن "المدرب الإيطالي منذ رحيله عن ميلان، كان هدفًا لأندية إسبانية وإيطالية وفرنسية، لكنه لم يوافق إلا على عرض نابولي".
ويذكر ان جاتوزو وخلال موسمين مع ميلان لم يحقق أي لقب، وأقصى ما وصل له الدوري الأوروبي بالإضافة لخسارة نهائي الكأس أمام يوفنتوس في 2018.

***********


لافيتزي يودع كرة القدم

متابعة – طريق الشعب
أعلن إيزكويل لافيتزي لاعب فريق نابولي الإيطالي السابق، الجمعة الفائت، اعتزاله كرة القدم.
وقال لافيتزي إنه سيحصل على بعض الوقت لدراسة مستقبله، بعد أن قرر اللاعب الأرجنتيني البالغ من العمر 34 سنة إسدال الستار على مسيرته الكروية.
وكتب اللاعب عبر حسابه الرسمي على موقع "إنستجرام": "مرت سنوات رائعة على تلك القصة". مضيفا، انه "سنوات تعلمت خلالها، لحظات فريدة من نوعها، والعديد من الذكريات ستظل في قلبي إلى الأبد".
وأكد: انه "ممتن لكل الأشخاص الذين ظلوا بجانبي طوال هذه الرحلة". مستطرداً "مع كثير من الفرحة، أقول وداعا لأكثر جزء ممتع في حياتي. كنت سعيدا للغاية".
وبدأ لافيتزي مسيرته في 2003 مع فريق إستوديانتس الأرجنتيني، وانتقل في نهاية الموسم إلى فريق سان لورينزو. ثم رحل لافيتزي إلى فريق نابولي في صيف 2007، وقضى معه 5 سنوات، حيث شارك في 188 مباراة وسجل 48 هدفا، وفاز معه بكأس إيطاليا (2011-2012).
وانتقل لافيتيزي إلى باريس سان جيرمان في 2012 وفاز بـ 4 ألقاب للدوري الفرنسي قبل أن يختتم مسيرته مع فريق هيبي فورتشن الصيني.
ولعب لافيتيزي 51 مباراة دولية مع المنتخب الأرجنتيني سجل خلالها 9 أهداف، وكان جزءًا من الفريق الذي وصل لنهائي كأس العالم 2014.


***********

القوة الجوية ينهي معسكر تونس وسط تفاؤل بتجاوز المولودية
بغداد – طريق الشعب
توجه فريق القوة الجوية لكرة القدم من تونس إلى الجزائر صباح الجمعة أمس الأول، استعدادا لمباراته امام مولودية الجزائر والتي ستقام يوم غدٍ الاثنين ضمن إياب دور الـ 16 من بطولة كأس محمد السادس للأندية العربية الابطال.
وكان الفريق قد دخل معسكرا تدريبيا في تونس لمدة خمسة أيام، خاض خلاله مباراتين وديتين تمكن فيهما من التغلب على الوادي الإفريقي التونسي 3-2 فيما فاز على بن عروس التونسي برباعية نظيفة.
وقال المدرب المساعد للقوة الجوية لؤي صلاح في تصريحات صحفية، أن الجهاز الفني واللاعبين استفادوا كثيرا من معسكر تونس وذلك من خلال الأجواء القريبة على الجزائر فضلا عن الوقوف على جاهزية اللاعبين والتشكيلة المثالية التي تمثل الصقور في اللقاء الحاسم أمام مولودية الجزائر.
وأشار إلى أن الجميع عازمون على الخروج بنتيجة ايجابية والتواجد في دور الثمانية على الرغم من قوة الفريق الجزائري.
يشار إلى أن مباراة الذهاب انتهت بالتعادل من دون أهداف والتي اقيمت في مدينة اربيل.

************

إبراهيموفيتش يفضل مبابي على ميسي ورونالدو

متابعة – طريق الشعب
اختار السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش، كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، كلاعبه المفضل، مرجحا كفته على ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، نجمي برشلونة ويوفنتوس.
وقال إبراهيموفيتش عن مبابي، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "ذا صن" البريطانية: "إنه صانع الفارق الحقيقي.. لا يزال شابًا، ونأمل أن يواصل العمل بجد، ورغم عمره فقد أصبح نجمًا بالفعل".
وتابع نجم باريس سان جيرمان السابق: "آمل أن يحافظ على شعوره بالجوع تجاه كرة القدم، حتى يتمكن من الاستمرار في تحسين الأمور وتحقيقها. وللقيام بذلك، يتعين عليه الاحتفاظ بهدوئه، وهو ليس بالأمر السهل دائمًا".
وانتقد إبراهيموفيتش أخيرا/ كريستيانو رونالدو، بقوله إن رونالدو الحقيقي هو الظاهرة البرازيلية.
وأيد هذا الحديث مرة أخرى، مضيفًا: انه "عندما كان (رونالدو نازاريو) يلعب، حاولنا جميعًا تقليده، كان لديه أسلوب لعب أنيق. اعتدت مشاهدة مبارياته منذ صغري، وفي الوقت الحالي، لاعبي المفضل هو كيليان مبابي".

************* \


ثنائي القاع في قطر يتنافسان على خطف
نجم دفاع اسود الرافدين

بغداد – طريق الشعب
يستحوذ لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي القوة الجوية، احمد ابراهيم، على اهتمام فريقين قطريين تمهيداً لضمه في الانتقالات الشتوية المقبلة.
ابراهيم وقع لصفوف القوة الجوية في الميركاتو الصيفي الماضي، قادماً من صفوف العربي القطري.
وقال مصدر مقرب من اللاعب في حديث صحفي، إن "المدافع احمد ابراهيم يستحوذ على اهتمام فريقي ام صلال والشحانية تمهيداً لضمه في الانتقالات الشتوية المقبلة".
واوضح أن "ام صلال هو الاقرب لضم ابراهيم، بعدما تواصلت مع اللاعب، عقب نهاية كأس الخليج في قطر".
ويبدو ان ابراهيم متشوق للعودة الى قطر مجدداً، خاصة بعد توقف مباريات الدوري الممتاز بسبب التظاهرات والاحداث التي تشهدها البلاد.
ويحتل ام صلال المركز الـ11 قبل الاخير في دوري نجوم قطر برصيد 5 نقاط، فيما يتذيل الشحانية الترتيب برصيد 4 نقاط.

***********
\
بفارق 11 مليوناً.. برشلونة يتفوق على الريال في حقوق البث التلفزيوني

متابعة – طريق الشعب
أعلنت رابطة الدوري الإسباني "الليجا" بشكل رسمي، توزيع مبالغ حقوق البث التلفزيوني عن موسم 2018-2019، حيث تم توزيع مبلغ يصل إلى 1420 مليون يورو على أندية المسابقة، مقارنة بـ 1325 مليون يورو خلال الموسم الذي سبقه، فيما حصلت أندية دوري الدرجة الثانية على 206 ملايين يورو.
ويعد نادي برشلونة صاحب النصيب الأكبر من دخل البث التلفزيوني، بعدما حصل النادي الكتالوني على 166.5 مليون يورو من بيع حقوقه التلفزيونية منفردًا، وهو مبلغ أكثر بـ 11.2 مليون يورو مما حصل عليه ريال مدريد، والذي حل في المركز الثاني بإجمالي 155.3 مليون يورو.
على الجانب الآخر من التصنيف، نجد أن نادي ليجنايس حصل على 47.6 مليون يورو من البث التلفزيوني، مقابل 47.4 لنادي رايو فاليكانو، و44.2 مليون يورو لنادي هويسكا.
ومن بين الـ 1420.4 مليون يورو التي تم توزيعها على أندية الدوري الإسباني عن طريق الاستغلال المشترك للحقوق السمعية البصرية وتسويقها، خصصت أندية الليجا مبلغ 99.4 مليون يورو كالتزامات.

كيف يتم توزيع الحقوق السمعية البصرية؟

يتم توزيع إيرادات حقوق البث التلفزيوني وفقًا لأحكام المرسوم الملكي 15 لعام 2015. وتقوم رابطة الليجا بتوزيع صافي الدخل، أي أن المصروفات المرتبطة بالإدارة والتسويق يتم طرحها من إجمالي الدخل، ومن هذه الإيرادات الصافية، يذهب 90 في المائة إلى فرق دوري الدرجة الأولى، و10 في المائة إلى أندية الدرجة الثانية.

فيما يتعلق بالتوزيع يتم الأخذ في الاعتبار 3 معايير:

* 50 في المائة موزعة بالتساوي
* 25 في المائة اعتمادًا على النتائج الرياضية، تؤخذ المواسم الخمسة السابقة في الاعتبار، كل مركز وكل موسم لديه نسبة مئوية.
* 25 في المائة أخرى تأتي من الانخراط المجتمعي، وينقسم هذا المفهوم إلى اثنين آخرين. يتم الحصول على ثلث الدخل من مكاتب التذاكر، أما الثلثان المتبقيان لمساهمة كل ناد لتوليد قيمة للحقوق السمعية البصرية.
خوسيه جويرا، الذي قدم إلى وسائل الإعلام معايير توزيع حقوق البث التلفزيوني، اعترف بأن اقتراحًا لمستقبل التعديل في هذين الثلثين، يتم دراسة المساهمة التي يقدمها كل فريق من خلال الشبكات الاجتماعية لتوليد قيمة أكبر.
وقال جويرا، إن "احتلال المراكز في نهاية الأسبوع وقبله وبعده يساعد على نمو لا ليجا، إذا قمنا بتخفيض النطاق، فإن الحقوق السمعية البصرية ستتأثر بشكل كبير، فقد يكون للخسارة تأثير سلبي".

**********

ص 8

مجلس عزاء للشهيد علي اللامي
في الكوت

الكوت – طريق الشعب
اقيم في ساحة الاحتجاج بمدينة الكوت، عصر الخميس الماضي، مجلس عزاء لشهيد انتفاضة تشرين، علي نجم اللامي، الذي طالته رصاصة الغدر منتصف الأسبوع الماضي، أثناء عودته من ساحة التحرير إلى منزله في مدينة الشعب.
حضر المجلس الذي احتضنته "خيمة عمال النسيج" المعتصمة في ساحة الاحتجاج، العديد من المتظاهرين، ومن وجهاء مدينة الكوت ومثقفيها. وقد اشاد المعزون بمواقف الشهيد، وبملازمته ساحات التظاهر سواء في الكوت أم بغداد.
وكان بين المعزين الشيخ سعد ابو رائد، وهو احد شيوخ عشيرة "بني لام" التي ينحدر منها الشهيد. وقد عبر في كلمة له عن حزنه العميق بالحادثة، وعن مواساته لذوي الشهيد المغدور، مشيرا إلى ان ما تشهده الساحة العراقية من عمليات تصفية منظمة للناشطين في ساحات الاحتجاج، ناتج عن صراعات السياسيين وتخبطاتهم، وانعكاس ذلك على الشارع في محاولات لترهيب المتظاهرين وتخويفهم.
وطالب الشيخ بأن تأخذ العدالة مجراها، وأن يتم تقديم القتلة إلى القضاء بأقرب وقت، لكي لا يضيع دم الشهداء بأسلوب المماطلة والتسويف المعتاد من قبل اجهزة الدولة في الحوادث السابقة.
من جانبه رأى الناشط المدني حسن ناهي ياقوت، أن الهدف من جرائم اغتيال الناشطين، هو محاولة هز ثقة المتظاهرين وتخويفهم، مؤكدا أن كل هذه المحاولات لا تخيف المتظاهرين، الذين اصروا على عدم تراجعهم إلا بتحقيق كافة المطالب، وانهم، حتى لو قتل منهم عدد أكثر، لن يزيدهم ذلك سوى إصرار وثبات في ساحات الاحتجاج.
وطالب ياقوت، القضاء بضرورة فتح تحقيق عاجل وشفاف في ما يخص قضايا اغتيال الناشطين.

************

نشاطات منوعة لمنتفضي النجف
ندوة ثقافية في "خيمة الشهيد صفاء السراي"

النجف - احمد عباس
شهدت مدينة النجف، نهاية الأسبوع الماضي، في سياق احتجاجات واعتصامات أبنائها، فعاليات ميدانية توعوية وثقافية وفنية منوعة، نظمها العديد من الطلبة والناشطين المدنيين.
وكان بين الفعاليات، تنظيم بازار أمام بوابة جامعة الكوفة، عرضت فيه كتب وصور ومنتجات محلية. فيما رافق البازار معرض رسم تضمن رسوم تعبر عن الانتفاضة.
وفي "خيمة الشهيد صفاء السراي"، إحدى خيمات اعتصام أهالي النجف، عقدت ندوة ثقافية حملت عنوان "التشريعات الانتخابية العادلة المرضية للشعب: قانون المفوضية، قانون الانتخابات"، قدمها خبير القانون الدستوري د. حيدر الوزان، وأدارها د. علي ناجي، بحضور جمع من المعتصمين.
فيما احتضنت "خيمة تجمع الاتحادات والنقابات"، ندوة حول قانون الانتخابات، تحدث فيها د. محمد عنوز، مقدما صورة توضيحية لقانون الانتخابات الذي يتوجب تشريعه في المرحلة القادمة.

***********

"مجزرة الناصرية"
في عرض مسرحي

الناصرية – طريق الشعب
قُدم في "ساحة الحبوبي"، ساحة الاعتصام الرئيسة في مدينة الناصرية، عصر أول أمس الجمعة، عرض مسرحي يجسد "مجزرة الناصرية" التي ارتكبتها القوات الأمنية ضد المتظاهرين أواخر الشهر الماضي.
مثل في العرض الذي شاهده جمع من المعتصمين، فنانون معتصمون، جسدوا فيه الأحداث التي وقعت نهاية الشهر الماضي قرب "جسر الزيتون"، والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

************

من أعالي السماء:
تصبحين على خير يا بغداد!
بغداد – وكالات
بعثت رائدة الفضاء الأمريكية من أصل عراقي، جيسيكا مير، من محل تواجدها على محطة الفضاء الدولية رسالة إلى بغداد تعبيرا عن محبتها لهذه المدينة التي انطلقت منها رحلة والدها.
وقالت رائدة الفضاء في رسالتها التي غردت بها على موقع "تويتر" أثناء مرور المحطة الفضائية فوق بغداد: "رحلة والدي بدأت هنا في بغداد، محل ولادته وموطن عائلتنا لسنوات عديدة.. تصبحين على خير بغداد".
وأرفقت مير الرسالة بصورة لبغداد ملتقطة من الفضاء ليلا. وقد قامت القيادة المركزية الأمريكية، أول أمس الجمعة، بإعادة تغريد التغريدة والتعليق عليها.
وحظيت الصورة التي نشرتها جيسيكا، بآلاف الإعجابات على "تويتر"، سيما أن العاصمة، التي تبدو هانئة في الصورة، تعيش منذ مطلع تشرين الأول الماضي، انتفاضة جماهيرية جوبهت بالعنف المفرط والاختطاف والقتل.

***********

رسائل تضامن من اليابان
إلى متظاهري العراق

بغداد – طريق الشعب
نشر عدد من المواطنين والناشطين اليابانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا يعبرون فيها عن تضامنهم مع الحركة الاحتجاجية في العراق.
وأظهر مقطع فيديو منشور على موقع "يوتيوب"، لقطات لأشخاص من اليابان، صغارا وكبارا، وهم يحملون أعلاما عراقية مكتوبة عليها رسائل تضامن باللغة اليابانية، من بينها "نطالب بإنقاذ شعب العراق"، أو يرفعون ملصقات فنية تعبر عن انتفاضة تشرين.

*************
بعد فشل "التظاهرات المضادة"
مراقبون: السلطات تختبر نظرية "التوازن الاجتماعي"

بغداد – وكالات
قال مراقبون وناشطون في الحركة الاحتجاجية العراقية، أنه "بعد فشل تجربة التظاهرات المضادة التي نفذتها الأحزاب الحاكمة لغرض إجهاض حركة الاحتجاج الواسعة"، تختبر السلطة نموذجاً جديداً يقوم على فكرة "التوازن الاجتماعي" في ساحات التظاهر، لغرض اعتبار أن المحتجين لا يمثلون الشعب العراقي كله.
وأشار المراقبون، في حديث صحفي، إلى أن الأحزاب السياسية المتنفذة تشجع جمهورها المنظم على النزول إلى الساحات، لمحاولة خلق "توازن" مع المتظاهرين الموجودين فيها منذ مطلع تشرين الأول الماضي، من خلال رفع شعارات مختلفة، لافتين إلى انه "من اجل تمكين الجمهور الحزبي من الصمود في الساحات، تعمل الأحزاب المذكورة على إشاعة مفاهيم جديدة، من قبيل ضرورة حماية المراجع الدينية والحفاظ على سلمية التظاهرات، لتكريس فكرة تزعم أن المحتجين المطالبين بإسقاط نظام الفساد لم يكونوا سلميين، أو أن لديهم نوايا تتعلق بتفكيك المنظومة المذهبية".
وأوضح المراقبون انه "عملياً، بدأ جمهور تلك الأحزاب في الاستجابة جزئياً لهذه الدعوات، لا سيما عندما ترتبط بفكرة أن التظاهرات تهدد استمرار مؤسسات الدولة في أداء مهامها، وتقترب من إفشال العام الدراسي الحالي بسبب انخراط قطاع واسع من الطلبة والمدرسين في الإضراب".
وبينوا أن الأحزاب الحاكمة "تسعى إلى حصد ما زرعته خلال الأعوام الماضية، عندما وفرت وظائف حكومية لجماهيرها، من أجل ضمان نفوذها في مؤسسات الدولة من جهة، وضمان ولائهم لها من جهة أخرى". مشيرين إلى انها "في هذه المرحلة، تغذي إشاعات عن إمكان توقف الرواتب الحكومية إذا استمر المحتجون في الضغط على الشرايين الاقتصادية للدولة، لا سيما عمليات إنتاج النفط وتصديره. إذ يمول النفط نحو 95 في المائة من الموازنة السنوية للبلاد".
ويتحدث ناشطون في احتجاجات ساحة التحرير عن "جمهور مختلف"، بدأ يظهر في موقع الاحتجاج ببغداد خلال اليومين الماضيين، ما يمكن أن يعكس خطة السلطات لتحقيق "التوازن الاجتماعي" داخل ساحات التظاهرات في بغداد والمحافظات الأخرى.
من جانبه، يقول الخبير في شؤون العراق، البريطاني توبي دودج: "لقد استخدمت الدولة القوة القاهرة لقمع التعبير السياسي، الأمر الذي يضر بتقدم الديمقراطية العراقية"، مضيفا قوله: "تستخدم الحكومة العراقية تكتيكات ظلت تستخدمها الأنظمة الاستبدادية في جميع أنحاء العالم، يزيد تقويض ثقة العراقيين الهشة بالنظام الديمقراطي".
وتابع قائلا، أن "إطلاق النار على المتظاهرين، وفرض الرقابة على استخدام «فيس بوك» بسبب الانتقادات الموجهة إلى الحكومة، والإغلاق الشامل للإنترنت، كل ذلك أعاد إلى الأذهان الممارسات القمعية المتطابقة مع ممارسات الدكتاتور العراقي السابق صدام حسين".
وأشار إلى أن القمع الذي تمارسه الدولة والمتمثل في اشتباك قوات الأمن مع المتظاهرين، يتعرض له أيضاً الناشطون الذين يتم اعتقالهم ويرغمون على توقيع تعهدات بعدم المشاركة في التظاهرات، بينما يتعرض آخرون للسجن عند نشر دعمهم للاحتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي.

************

ميادين احتجاج أبناء الجنوب..
فعاليات فنية وثقافية وحملات طوعية

الناصرية – طريق الشعب
على الرغم من سلسلة الحرائق التي شهدتها بعض محافظات الجنوب خلال الشهرين الماضيين، ورغم سقوط المئات بين شهداء وجرحى إثر القمع المفرط الذي واجهت به قوى الأمن الحركة الاحتجاجية المتواصلة، إلا أن تلك الحركة السلمية المشروعة لم تتوان عن إظهار وجهها الزاهي الجميل، من خلال إقامة الفعاليات الفنية والثقافية وتنظيم الحملات التطوعية.
وشكلت ساحات الاعتصام في محافظتي ميسان وذي قار، مثلما في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة، فرصة كبيرة لكشف مواهب الشباب، الذين فضلوا دعم الاحتجاجات فنيا وثقافيا. وقد تمثل ذلك من خلال تزيين الجسور والطرق العامة وبعض المباني بالرسوم، في حين أقام عازفون أمسيات موسيقية، وقدم متبرعون الطعام، وتطوع آخرون لتنظيف الشوارع.
وفي ظل زخم الاحتجاجات، نظم العشرات من الناشطين والموهوبين في مدينة الناصرية، حملات للتنظيف، وأخرى لتزيين الجدران ببعض الرسوم المعبرة عن الاحتجاجات.
ويواظب سيف الدين - وهو ناشط في التظاهرات- على تنظيم حملات توعية مختلفة. فهو لا يخرج من أجل التظاهر وحسب، بل عمد إلى تنظيم حملة أطلق عليها عنوان "نقدر".
مهمة هذه الحملة التي انضم إليها عدد كبير من الشباب من كلا الجنسين، تنظيم مبادرات لدعم الاحتجاجات.
يقول سيف الدين في حديث صحفي، إنه، كدعم للاحتجاجات، أطلق وزملاءه حملة هدفها رسم صورة جميلة للتظاهرات، شملت صبغ الأرصفة وتجميل الجسور برسوم تعبر عن الحركة الاحتجاجية، مشيرا إلى بروز دور المرأة في تلك المبادرات.
وبين أغلب النشاطات التي تجري في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، تقدم زهراء العامري -وهي طالبة ماجستير وناشطة - صورة مغايرة عن دور المرأة في المحافظة، من خلال تنظيفها الساحة مرتين كل يوم.
تقول زهراء، إنها تقوم بهذه الجهود بشكل تطوعي ومنذ شهر تقريبا، مشيرة إلى أن كل ما تقدمه قليل لا يقارن بمن قدموا دماءهم خلال التظاهرات، كما أنها تقوم بذلك خدمة للوطن.
من جهتها، تقول الرسامة زينب الزيدي، أن الفرصة سنحت لها للرسم على جدران بعض الجسور، التي كانت تبدو متسخة ومهملة، مشيرة إلى إنها انضمت إلى مجموعة كبيرة من الموهوبين الشباب، ليطلقوا مبادرة صبغ الأرصفة ورسم الجدران على بعض الأماكن، وكذلك المشاركة في التظاهرات.
وكان لحراك "فريق بنات ميسان" دور كبير في التظاهرات. فقد شاركت البنات في فعاليات عدة، أبرزها تقديم وجبات الطعام للمتظاهرين أو تنظيف ساحة الاعتصام.
تقول الناشطة في ميسان تبارك اللامي، ان مساهمة الفتيات في الاحتجاجات تأتي حرصا منهن على التعاون مع الشباب للخروج بالبلاد من أزماتها، لافتة إلى أن الناشطات حرصن على إضفاء نكهة خاصة في ساحة الاعتصام، من خلال إطلاق مهرجان للرسم بالألوان على وجوه الأطفال.
ولكون ساحة الحبوبي تغص يوميا بأعداد كبيرة من المحتجين، احتل عدد من المتطوعين أماكن قريبة من الساحة لاستغلالها في إعداد الطعام للمتظاهرين يوميا، في حين يساهم آخرون في إعداد الشاي وتوزيع الماء.
وبالقرب من الساحة، قام أحمد علي - وهو حلاق - بجلب كرسي الحلاقة ونصبه لغرض خدمة الراغبين في الحلاقة.
وتنتشر في أركان الساحة، خيم تضم مكتبات مخصصة للمطالعة. وبين زحام المواكب التي نصبت خيمها قرب الساحة، تقوم الحاجة طوعة - وهي امرأة مسنة - بتقديم الخبز للمتظاهرين على مدار اليوم.
ولا يختلف الأمر كثيرا في العمارة. إذ يتسارع اصحاب المهن في الحضور إلى ساحة الاعتصام لتقديم خدماتهم مجانا إلى المتظاهرين، في حين يتبرع عدد من المواطنين وأصحاب المحال التجارية، يوميا بصناديق الفاكهة والأطعمة المختلفة.


************

في ساحة احتجاج الكوت
مهرجان إصلاحي ضد الفساد والطغاة

الكوت - علي جبار
شهدت ساحة الاحتجاج في مدينة الكوت، أخيرا، مهرجانا إصلاحيا ضد الفساد والطغاة، أقامته نخبة من الشباب المنتفض.
ابتدأت فعاليات المهرجان بقصائد حماسية ثورية ألقاها الشاعر الواسطي أبو عراق. ثم ارتقى المنصة الشيخ حسين عبيد، ليتحدث عن المحاولات الهادفة إلى تشويه التظاهرات والاطاحة بسلميتها عبر تهم كيدية باطلة.
كما تطرق إلى دور الأقضية والأرياف في دعم التظاهرات، من خلال حضور أهاليها إلى ساحات الاحتجاج في مراكز المحافظات، ومساندة اخوتهم المحتجين، مطالبا في سياق حديثه، الطبقة الفاسدة بالرحيل.
وساهم في المهرجان الشيخ ميثم الخزعلي، الذي تطرق إلى اساليب الطبقة الحاكمة في التأثير على الناس البسطاء من خلال استغلال الدين كغطاء على فسادها وسرقاتها، مشددا على أهمية الوحدة والتماسك بين المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية، وداعيا في الوقت ذاته المتظاهرين إلى عدم ترك ساحات الاعتصام، وإلى الحفاظ على سلمية التظاهرات.
وحذر الشيخ الخزعلي، من نوايا القوى المتنفذة ومخططات العصابات المنفلتة التي تتنافى مصالحها مع الإصلاح والتغيير.
وكانت لـ "هيئة الدفاع عن الشهداء" التي تضم مجموعة من محامي واسط، مساهمة في المهرجان، من خلال المحامي سجاد سالم حسين، الذي شدد على أهمية نيل حقوق شهداء الانتفاضة. وألقى الضوء على المكتسبات التي نالها المتظاهرون عبر زخمهم الجماهيري، داعيا إلى الحفاظ على هذه المكتسبات من خلال مواصلة الاحتجاج والإبقاء على سلميته.
وفي السياق ذاته تحدث المحامي ظافر نادر ميسر، عن الضغوط والتهديدات التي يتعرض لها المحامون اثناء فترة المرافعات المتعلقة بقضايا الشهداء، مبينا ان تلك التهديدات لا توقف إصرار المحامين على إحقاق الحق.
ولفت ميسر إلى ان القضاء في واسط اصدر قرارته بقضية شهيدين من شهداء الانتفاضة فقط، من مجموع خمس شهداء.
من جانبه تحدث الشيخ أبو شجاع، وهو أخو شهيد الانتفاضة حسين الكناني، عن حملة إعلامية شرسة يتعرضون لها من قبل "بعض المأجورين"، وذلك على خلفية حكم القضاء الأخير ضد الضابط المتورط بمقتل أخيه.
هذا وواصل المهرجان فعالياته بقراءات شعرية وطنية ساهم فيها الشاعر محمد الساعدي.
.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg