العدد 85 السنة 85 الإثنين 16 كانون الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1
الانتفاضة تواصل زخمها وتطالب باختيار رئيس وزراء
وفق معايير ساحات الاحتجاج

بغداد – طريق الشعب
جدد المتظاهرون، يوم أمس، في محافظات عدة، رفضهم قبول أي مرشح تقدمه الكتل السياسية والأحزاب المتنفذة لشغل منصب رئيس الوزراء، وفيما رفعوا لافتات لصور وأسماء مرشحين اعتبروهم قريبين من أوساط الاحتجاج، طالبوا رئيس الوزراء باختيار أحدهم، بدلاً عن المرشحين غير المستقلين المرفوضين شعبياً.

بيان المتظاهرين في بغداد

وطالب المتظاهرون بحسب بيان تمت قراءته عبر مكبرات الصوت في ساحت التحرير، رئيس الجمهورية بعدم تسمية أي مرشح تطرحه الأحزاب والقوى السياسية المتنفذة، والانحياز إلى الشارع وسماع رأيه بالمرشحين والأخذ في عين الاعتبار المواصفات التي قدموها.
وأكد البيان الذي تابعته "طريق الشعب"، قدرة المتظاهرين على ترشيح من يلبي طموحاتهم ويكون مناسباً للمرحلة المقبلة وينهض بالواقع السياسي والاقتصادي وغيرها من جوانب الخلل التي عززها نظام المحاصصة الطائفية.
ونظم المتظاهرون في ساحة التحرير، قرب خيام الاعتصام، عدداً من الفعاليات المتنوعة وكان ابرزها بازار إقامه عدد من طلبة الجامعات خصص ريعه لدعم المعتصمين في الساحة، فيما بادر ناشطون الى نصب شجرة ميلاد كبيرة زُيِّنَت بصور ضحايا التظاهرات الذين سقطوا خلال الشهرين الماضيين، مع إقامة صلوات مؤكدين استمرارها حتى حلول رأس السنة.

البصرة وذي قار

وفي محافظة البصرة، قطع المتظاهرون الطريق الرابط بين خور الزبير وميناء أم قصر صباحاً، قبل إعادة افتتاحه من جديد.
وبحسب الأنباء، منع المحتجون مرور المركبات باتجاه شركة الأسمدة وميناءي أم قصر وخور الزبير، وكان العشرات قد اعتصموا أمام بوابة حقل مجنون في المحافظة، احتجاجاً على تجاهل مطالبهم بتوفير فرص عمل.
وفي الاثناء، توافد المحتجون في محافظة ذي قار إلى ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، مع قطع جسري الزيتون والحضارات وسط المحافظة.
وأعلن المتظاهرون في ذي قار الذين انضمت اليهم اعداد كبيرة من الطلبة، رفض المرشح الذي طرحته الكتل السياسية، مشددين على أنه لا يمكن قبول أي رئيس وزراء من داخل أوساط القوى الحاكمة التي تعتبر أساس المشكلة التي يمر بها البلد.
الديوانية وكربلاء

وشهدت محافظة الديوانية توافد المتظاهرين إلى ساحة الساعة التي تقع أمام مبنى الحكومة المحلية، حيث شارك عدد من شيوخ العشائر في الاحتجاجات ضد الفساد.
وقال مراسلنا في المحافظة، ان عددا من المتظاهرين اقاموا حملة لعرض المنتجات العراقية في ساحة التظاهر للتشجيع على دعم هذه المنتجات، ورفع المتظاهرون شعار "انا ادعم المنتج"، وسط تفاعل كبير مع هكذا فعاليات.
من جانب آخر، اغلق المتظاهرون في محافظة كربلاء، طريق طويريج من جهة قنطرة السلام، فضلاً عن إغلاق مبنى الهيئة العامة للضرائب.
وبحسب مراسلنا في المحافظة، فأن المتظاهرين أغلقوا طريق طويريج- كربلاء من جهة قنطرة السلام"، بالإضافة الى اغلاقهم مبنى الهيئة العامة للضرائب، وسط مدينة كربلاء، معلقين على جدرانها لافتة كتب عليها "مغلق بأمر الشعب".
وأضاف المراسل، تظاهر المئات من الشباب امام المجلس البلدي لناحية الهندية، وسط هتافات تطالب بتقديم الفاسدين الى القضاء واسترداد أموال العراق، فيما طالب عدد من الشباب بتوفير فرص العمل.

بابل تتظاهر

وفي الأثناء، استمرت ساحة الاعتصام ببابل، في استقبال المتظاهرين وسط رفض كبير للمرشحين الذين تعلنهم الأحزاب.
وشهدت مدينة القاسم في المحافظة، مؤتمراً عشائرياً لدعم الانتفاضة، حيث شدد المؤتمرون على دعم الانتفاضة حتى تحقيق جميع أهدافها معلنين استمرارهم في التظاهر.
وخرجت تظاهرات طلابية حاشدة في ديالى، مجددة الإضراب الطلابي، فيما نظم المتظاهرون في واسط وأماكن متفرفة تظاهرات اخرى أعلنت رفض مرشح الكتل السياسية، وشددت على ضرورة اختيار رئيس وزراء يمثل ساحات التظاهر والاعتصام، لتحقيق كافة المطالب المشروعة التي قدم الاف دماءهم لتحقيقها.


**********

الصناعة تتحدث عن الاكتفاء الذاتي لمنتوجات الألبان وتشيد بحملة دعم المنتج الوطني

بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري، أمس الأحد، تحقيق الاكتفاء الذاتي لمختلف منتجات الألبان قريبا بعد التطور والنقلة النوعية الحاصلة في عمل وإنتاج مصانع البان أبو غريب. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري اجرى اليوم جولة تفقدية في مصانع البان أبو غريب بالجهود الجبارة المبذولة من قبل الشركة العامة للمنتوجات الغذائية والعاملين في مصانع البان أبو غريب لتطوير العملية الإنتاجية وتنويع المنتجات وإضافة خطوط إنتاجية جديدة، وثمن الوقفة المشرفة للمواطن العراقي في حملته الوطنية لدعم وتشجيع المنتج المحلي"، معتبراً أن "زيارته الميدانية تهدف بشكل أساسي الى تشجيع العاملين في مصانع البان أبو غريب كونها علامة عراقية مميزة وتحظى بانتشار واسع وللاطلاع على الخطوط الإنتاجية الجديدة والتطور الحاصل والمنتجات الجديدة التي تم طرحها إلى السوق المحلية كونها تسهم في تشغيل الأيدي العاملة وتوفير فرص العمل وتقليل البطالة وتلبية حاجة السوق المحلية".وأضاف، أن "خطط الوزارة تهدف الى تشغيل وتطوير الشركات والمصانع التابعة لها باختيار شريك حقيقي من القطاع الخاص لمواكبة التكنولوجيا الحديثة والمواصفات القياسية المعتمدة".

*************

برهم صالح يطالب الحلبوسي بتسمية الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الأحد، رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بتحديد الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً.
ووجه الرئيس صالح، في كتاب رسمي اطلعت عليها "طريق الشعب"، طلباً إلى رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، لإعلامه بـ"الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً المسجلة في الجلسة الاولى للمجلس".
ويأتي هذا الطلب في الوقت الذي أعلن فيه المتظاهرون رفضهم تقديم أي مرشح من داخل الكتل السياسية لشغل منصب رئيس الوزراء.
وذكر المعتصمون في بيان مشترك، اصدروه أخيرا، أنه "بعد عزيمة وصبر، استطعنا ان نزيل حكومة القناصين، أما الأن فنحن على أبواب مرحلة جديدة تتطلب منا ايضاح الواضحات"، فيما حددوا "سبع مواصفات مطلوبة في رئيس الحكومة القادمة".
وتنتهي المهلة الدستورية المقررة لرئيس الجمهورية مساء اليوم، لتكليف شخصية برئاسة الحكومة، وستدخل البلاد في فراغ دستوري حال عدم اتفاق القوى على ترشيح شخصية لتشكيل الحكومة.

*************

مصدر يكشف عن وجود 15 مقبرة جماعية لضحايا الإرهاب في الأنبار

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مسؤول في مؤسسة الشهداء بمحافظة الانبار، يوم أمس، عن وجود 15 مقبرة جديدة لمغدورين قتلوا ابان سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على مناطق مختلفة من مدن المحافظة.
وذكر المصدر في تصريح نقلته "السومرية نيوز" واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مختلف مدن الانبار ما زالت تحوي على نحو 15 مقبرة جماعية لمغدورين تم اكتشافها من قبل الجهات المعنية ولم يتم تنقيبها حتى هذه الساعة، في انتظار الاجراءات القانونية للقيام فريق التنقيب بالعمل على انتشال جثث المغدورين الذين تمت تصفيتهم ابان سيطرة عناصر داعش المجرم على مناطق مختلفة من مدن الانبار".
واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن" المقبرة التي تم العثور عليها بالقرب من قضاء الفلوجة تضم عددا من جثث المغدورين الذين قتلوا على يد ارهابي داعش ولم تتم معرفة هويتهم او دلائل تشير على انهم من مناطق ناحية الصقلاوية شمالي مدينة الفلوجة في انتظار عمليات فحص DNA لمعرفة هوية المغدورين".

*************

اغتيالات جديدة للناشطين في أماكن متفرقة
مفوضية حقوق الإنسان تكشف عن حصيلة جديدة
لعمليات خطف المتظاهرين وتحمّل الحكومة مسؤولية الانتهاكات

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، علي البياتي، يوم أمس، عن حصيلة جديدة في شأن اعداد الناشطين، والمتظاهرين، المختطفين، والمفقودين، مؤكداً أنها بلغت 48 مختطفاً حتى الآن، فيما تعرض مجدداً ناشطون في الاحتجاجات في اماكن متفرقة، إلى عمليات اغتيال منظمة اودت بحياتهم.

حرية العصابات

وقال البياتي، في تصريح صحفي لوكالة "سبوتنيك" الروسية اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المفوضية تلقت 48 شكوى بخصوص مفقودين أو مختطفين مواطنين، شاركوا في التظاهرات"، منوها إلى "إطلاق سراح عدد قليل منهم فقط، أما العدد الأكبر حتى الآن فهم مغيبون".
وأكد البياتي، "عدم استطاعة المفوضية التواصل مع المختطفين الذين أطلق سراحهم، لرفضهم الإدلاء بأية معلومات بسبب الخوف"، معتبراً "استمرار جرائم اختطاف الناشطين، والمتظاهرين، أمرا مقلقا بكل تأكيد، ويدل على حرية العصابات وتحديها لسلطة القانون، إذ أنها تنفذ أعمالها التي تستهدف حتى الفتيات، والناشطات، بشكل ممنهج، وفي الكثير من المحافظات التي تشهد تظاهرات شعبية، بالإضافة إلى العاصمة".

مسؤولية حكومية

وحمّل عضو المفوضية، الحكومة العراقية، "مسؤولية، عمليات الاختطاف هذه، ودعا الى التحقيق بشكل جدي، وكشف الجناة، وإحالتهم إلى القضاء"، لافتا إلى أن "بقاء هكذا ملفات عالقة، ومن دون إجراءات وطنية جدية، يحدث ثغرة للتدخل الدولي، لاسيما وأن العراق عضو في اتفاقية حماية الأشخاص من الاختفاء القسري".
وأبدى عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، في ختام حديثه، "آماله أن تكون الخطوة الأخيرة لوزارة الداخلية، بتشكيل لجنة معنية بالتحقيق في موضوع المختطفين، حيث أنها دعت المفوضية أيضا الى المشاركة كعضو مراقب في ظل رغبة حقيقية بكشف ملابسات هذا الموضوع، ووضع حد له".

اغتيالات مستمرة

وفي الأثناء، أفادت الأنباء باستهداف ‏ناشط مدني في الديوانية بعبوة ناسفة اصابته بجروح بليغة.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن مصدر أمني قوله، أنه "جرى استهداف الناشط المدني في محافظة الديوانية، ثائر ‏كريم الطيب، بعبوة ناسفة‎ عند خروجه من منزله برفقة صديقه علي ‏المدني، في حي الإسكان وسط المحافظة"، مشيرة إلى "إصابة الناشط بجروح خطرة نقل على إثرها إلى المستشفى ‏لتلقي العلاج"، دون مزيد من التفاصيل‎.‎
وفي السياق، أعلن مصدر أمني في العاصمة، اغتيال الناشط الحقوقي البارز، حقي إسماعيل العزاوي.
ونقلت وكالة "موازين نيوز" عن المصدر قوله، أن "مسلحين مجهولين أقدموا على اغتيال الناشط المدني حقي اسماعيل العزاوي، بينما كان يستقل دراجته في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد"، مشيراً إلى أن الضحية هو "أحد الناشطين في الاحتجاجات الشعبية المستمرة في البلاد، حيث جرى نقل جثمان الضحية إلى الطب العدلي وجرى فتح تحقيق في الحادث".
إلى ذلك، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر في الشرطة العراقية، قوله، إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار على سيارة الناشط محمد جاسم الدجيلي وقد أصابوه بطلقة في الظهر، نقل على أثرها إلى المستشفى حيث فارق الحياة صباح أمس الأحد".
وبحسب مصادر مقربة من الدجيلي، فإن "أحد أصدقائه كان برفقته، وأصيب كذلك في الحادثة ولا يزال في المستشفى يتلقى العلاج"، فيما أشار أقرباء الدجيلي، بحسب ما أوردته وكالات الأنباء، إلى أن "الشهيد واظب منذ انطلاق التظاهرات المنددة بالفساد والمطالبة بتغيير نظام الحكم في البلاد، على الحضور إلى ساحة التحرير، وعمل على تقديم المأكل والمشرب للمتظاهرين". كما جرت مراسيم تشييع مهيبة للشهيد في مدينة الصدر حيث منزله في شرق بغداد.
ويأتي هذا التطور، بعد أيام قليلة من اغتيال الشهيد الناشط علي اللامي، الذي كان يواظب أيضاً على الحضور في ساحة التحرير، ليشيع جثمانه قرب خيام الاعتصام وسط غضب شعبي وتنديد باستمرار عمليات القتل والانتهاكات الخطرة التي طالت اعدادا كبيرة من المتظاهرين، أمام الفشل الحكومي لملاحقة القتلة وتقديمهم إلى العدالة.


*************

ص2
علاوي للرئيس صالح: على الحكومة المقبلة أن تكون مؤقتة ولا تترشح للانتخابات

بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي، أمس الأحد، رسالة إلى رئيس الجمهورية برهم صالح، أشار فيها إلى أن الحكومة المقبلة "مصغرة ومؤقتة" ولا يتجاوز سقفها عام واحد ولا تُرشح للانتخابات.
وقال علاوي في رسالته التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الحكومة المقبلة ينبغي أن تكون حكومةً مصغرة ومؤقتة لا يتجاوز سقفها عام واحد ولا ترشح للانتخابات، تهيئ لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة بقانون انتخابات جديد"، داعياً إلى "الإسراع في إيجاد حل للأزمة الحالية".
وقدم علاوي "أربعة مقترحات من شأنها إيجاد حلول مناسبة للخروج من الأزمة الحالية والوصول بالأوضاع إلى حالة الاستقرار المنشود، عندما تتولى حكومة دائمة تعمل على مخرجات الاقتصاد وزيادة فرص العمل واستكمال احالة المفسدين والمتورطين في قتل العراقيين السلميين الى القضاء في محاكمات علنية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
توجه برلماني لاستجواب وزير الكهرباء
أوامر بالقبض والاستقدام بحق عميد سابق في جامعة الموصل وعشرة موظفين حكوميين في ذي قار
بغداد – طريق الشعب
أفادت الأنباء يوم أمس، بصدور أمر قبض بحق عميد كلية الحقوق في جامعة الموصل السابق، على خلفية تسريبه اسئلة امتحانات طلبة الدراسات العليا، وفيما أفصح مصدر في ذي قار عن صدور أوامر استقدام جديدة بحق عشرة موظفين في المحافظة تابعين لأربع وزارات، أوضحت عضو في لجنة النزاهة البرلمانية عن استعداد برلماني لاستجواب وزير الكهرباء.
وأعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، عن صدور أمر قبض بحق عميد كلية الحقوق في جامعة الموصل السابق، مبينة أن المتهم قام بـ"مخالفة التعليمات وتجاوز الصلاحيات الممنوحة له".
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى أصدرت أمر قبض بحق المتهم وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات"، مشيرة إلى أن ذلك جاء "لقيامه بمخالفة التعليمات وتسريب أسئلة امتحانات الدراسات العليا".

موظفون في ذي قار

وفي غضون ذلك، أفاد مصدر محلي في محافظة ذي قار، بأن محكمة التحقيق أصدرت أوامر استقدم بحق 10 موظفين في المحافظة يتبعون لأربع وزارات.
ونقلت وكالة "الغد برس"، عن المصدر قوله، إن "محكمة التحقيق في استئناف ذي قار الاتحادية اصدرت أمر استقدام بحق عشرة موظفين في وزارات الكهرباء، والنفط، والتخطيط، والبلديات والاعمار والإسكان، بتهمة فساد مالي تتعلق بالإضرار الجسيم في المال العام".
وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، أن "الذين صدرت بحقهم أوامر استقدام بينهم مدير بلدية قضاء الشطرة، ومدير تخطيط محافظة ذي قار"، لافتاً إلى أن "القرار صدر وفق أحكام المادة ٣٣١ من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل".

عجلات المسؤولين
في ديالى

إلى ذلك، كشف مصدر حكومي رفيع في محافظة ديالى، عن مصير عدد كبير من سيارات المجالس المحلية التي يجري استلامها في الوقت الراهن.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر قوله، إن "تسليم السيارات التي بحوزة اعضاء مجالس الاقضية والنواحي واعضاء مجلس ديالى قرار نهائي لا يمكن التهاون فيه"، مضيفاً أنه "تم استلام بعضها لكن الجزء الاكبر منها لايزال في حوزة الاعضاء حتى الان".
واضاف المصدر، إن "مصير طوابير سيارات اعضاء المجالس سيتم حسمها من خلال لجنة مركزية في ديوان محافظة ديالى والتي ستقوم بتوزيعها وفق الحاجة الفعلية على الدوائر والمؤسسات الحكومية وفق اطار رسمي"، لافتا الى أن "اعداد السيارات الموجودة لدى الاعضاء بالعشرات وهي من مختلف الموديلات ومنها الحديثة".

استجواب وزير الكهرباء

وفي المقابل، كشفت لجنة النزاهة في البرلمان العراقي، عن توجه برلماني لاستجواب وزير الكهرباء لؤي الخطيب، بسبب وجود ملفات فساد، والتقصير في ادارة الوزارة.
وقالت عضو اللجنة عالية نصيف، في تصريح صحفي، انه "سوف نوجه كتاباً الى المحكمة الاتحادية للاستفسار هل يمكن استجواب الوزير في حكومة تصريف الاعمال اليومية، لغرض استجواب وزير الكهرباء لؤي الخطيب"، مبينة ان "هناك قطع للكهرباء في اغلب المناطق من 8 ساعات الى 12 ساعة، وهذا يدل على ان هناك اخفاقا في ادارة سياسة الكهرباء في الوزارة".
وبيّنت نصيف ان "هناك صفقات مشبوهة تعقد في دبي والكثير من السماسرة يحيطون بوزارة الكهرباء وهناك من في الدرجات الخاصة من يؤسس للمشاريع الفاسدة في الكهرباء، ولهذا من الضروري جداً استجواب وزير الكهرباء لؤي الخطيب".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مجلس القضاء الأعلى يتحفظ على إشراك القضاة في مفوضية الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
ابدى مجلس القضاء الأعلى، أمس الأحد، تحفظه على اشراك قضاة في مجلس مفوضية الانتخابات، فيما اشار الى ان اختيار القضاة تم بحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ووسائل الاعلام.
وذكر المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "عقد جلسته الـ26 ناقش خلالها دور مجلس ‏القضاء الاعلى على ضوء صدور قانون مفوضية الانتخابات"، مشيراً إلى أنه "في ‏الوقت الذي يبدي تحفظه على اشراك القضاة في مجلس مفوضية الانتخابات ‏وسبق وان تم اعتراض المجلس في حينه اثناء المناقشات التي سبقت إقرار القانون ‏وابداء الرأي بعدم مشاركة القضاة في أعمال تنفيذية وإشرافية في مجلس مفوضية ‏الانتخابات وأن يقتصر دور القضاء على النظر في الطعون التي تقدم على قرارات مجلس ‏مفوضية الانتخابات من خلال الهيئة التمييزية في محكمة التمييز الا أن وجهة نظر ‏مجلس القضاء الاعلى لم يتم الاخذ بها لذا ومع صدور هذا القانون الواجب التطبيق ‏من قبل جميع الجهات المعنية به ومنها القضاء، فقد تمت مناقشة ‏آلية تنفيذ القانون واختيار القضاة وأعضاء مجلس الدولة في هذا المجلس".
ولفت المجلس إلى "‏مفاتحة مجلس القضاء في اقليم كردستان لترشيح عدد من القضاة من الاقليم ‏لإجراء القرعة في مجلس القضاء الاعلى واختيار اثنين منهم، كذلك مفاتحة مجلس ‏الدولة لترشيح عدد من المستشارين ليتسنى لمجلس القضاء الاعلى اختيار اثنين منهم"، منوهاً إلى أن "الطلب من رئاسات محاكم الاستئناف في جميع المحافظات هو ترشيح ‏من تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في القانون تمهيداً لإجراء القرعة واختيار ‏خمسة منهم وبحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ووسائل الاعلام التي ترغب ‏بالحضور".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
انخفاض درجات الحرارة وزخات مطرية
خلال اليوم والغد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، يوم أمس، حالة الطقس ودرجات الحرارة لليومين المقبلين في عموم البلاد.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "حالة الطقس في المنطقة الوسطى لليوم الاثنين، سيكون طقسا غائما مع زخات مطر وحدوث عواصف رعدية، خاصة في أقسامها الشرقية يتحول تدريجياً خلال الليل في الأقسام الغربية الى صحو، ودرجة الحرارة تنخفض قليلاً"، مضيفة أن "الطقس في المنطقة الشمالية خلال اليوم، سيكون غائما جزئيا ولا تغيّر في درجات الحرارة، والرياح الشمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (10_20) كم\س، ومدى الرؤية (8_10) كم".
وأشارت الى أن "الطقس في المنطقة الجنوبية اليوم سيكون غائما مع تساقط أمطار متوسطة الشدة في بعض الأماكن وحدوث عواصف رعدية، مع انخفاض قليل في درجات الحرارة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة".
وذكرت الهيئة، أن "طقس يوم غد الثلاثاء في المناطق الوسطى، سيكون صحوا الى غائم جزئي مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في الأقسام الشرقية، ولا تغيّر في درجات الحرارة"، لافتة إلى أن "المنطقة الشمالية والجنوبية، سيكون الطقس فيها صحوا الى غائم جزئي، ولا تغيّر في درجات الحرارة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

القانونية البرلمانية تكشف أسباب تأجيل التصويت على قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، أمس الأحد، عن ما اسمته أبرز اسباب تأجيل التصويت على قانون انتخابات مجلس النواب الجديد.
وقال نائب رئيس اللجنة محمد الغزي، في حديث صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض الكتل اظهرت في العلن أنها مع الدوائر الانتخابية المتعددة، لكن كطلبات ومقترحات تصل الى اللجنة القانونية تريد القانون كما جاء من الحكومة 50 في المائة للكتل و50 في المائة للقوائم الفردية"، مشيراً إلى أن "احتساب أعلى الاصوات أجمعت عليه أغلب القوى السياسية".
وأضاف الغزي، أن "المحتجين على الدوائر الانتخابية المتعددة، يقولون، إن هناك صعوبة في تطبيق وتثبيت الحدود الادارية للأقضية والنواحي وغيرها من المشاكل الإدارية، والمؤيدين يقولون أن الحدود موجودة والناخب موجود، والمفوضية لديها القدرة على إجراء انتخابات على مستوى الاقضية والنواحي".
وأوضح النائب، أن "أحد أبرز اسباب تأجيل التصويت على قانون انتخابات مجلس النواب، هو اننا نريد أن نضمن الدوائر المتعددة بجدول ملحق، حتى لا يكون مجال للمفوضية للتغيير، وحتى تلتزم المفوضية بدوائر متعددة".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
أكدوا على أن يكون "مستقلاً لا مستقيلاً"
نواب عن سائرون: سنرفض أي مرشح مخالف لشروط المتظاهرين
ونحذر الكتل السياسية من اللعب بالنار
بغداد – طريق الشعب
أكد نواب عن تحالف سائرون، الأحد، رفضهم ترشيح أي اسم لرئاسة الحكومة ما لم تنطبق عليه شروط المتظاهرين، وأن يكون مستقلاً لا مستقيلاً، وفيما دعوا المتظاهرين إلى تقديم مرشحهم إلى رئيس الجمهورية، حذروا الكتل السياسية من ما اسموه باللعب بالنار في حال اختارت مرشحاً يخالف تطلعات الشارع الاحتجاجي المنتفض.
التزام كامل

وقال النائب عن التحالف، محمد الغزي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحن إذ نلتزم الالتزام الكامل بكل ما من شأنه أن ينصف الشعب العراقي المظلوم نعلن وبكل فخر أننا سنقف بالرفض بوجه أي مشروع لتنصيب شخصية حزبية، أو متسنمة لمنصب سابق، لمنصب رئيس الوزراء، كما نرفض وبشدة تمرير كل من لا تنطبق عليه شروط المتظاهرين".
وتابع الغزي "باسمي وباسم كتلة سائرون أعلن إننا سنؤيد أية شخصية يتفق عليها المتظاهرون في ساحات التظاهر، وقد صدقنا القول حين تنازلنا عن حقنا الدستوري، وسنلتزم بذلك بالوقوف مع الكفوء المستقل النزيه، وسنرتضي من ارتضاه الشارع العراقي، وإن تكالبت علينا شرور القوم وتآمر المتآمرون، وهذا وعد وعهد علينا أمام أبناء شعبنا".

دعوة للمتظاهرين

وفي الأثناء، رأى النائب عن التحالف، رعد المكصوصي، أن الشعب العراقي يريد رئيس مجلس وزراء مستقلا لا مستقيلا، ولذا فإن "سائرون" لن يصوت مطلقاً على مرشح الكتل السياسية لمنصب رئيس الوزراء.
وقال المكصوصي في حديث صحفي، إن "موقف تحالف سائرون ثابت ولن يتغير فيما يخص شخصية رئيس مجلس الوزراء المقبل"، مضيفاً أن "الشعب العراقي وخصوصاً في ساحات الاحتجاج يطالبون بأن يكون رئيس مجلس الوزراء المقبل مستقلا لا مستقيلا ولا ينتمي الى أي حزب سياسي".
وبين، أن "الكتلة الأكبر اليوم هو الشعب ومن ثم هو من يختار ويرشح اسماً لتولي هذا المنصب"، لافتاً إلى أن "الوقت المتبقي ضيّق، لذا على المتظاهرين تقديم مرشحيهم إلى رئاسة الجمهورية".

لعب بالنار

وفي السياق، حذر النائب عن سائرون، غايب العميري، الكتل السياسية من مغبة ترشيح شخصية سياسية لرئاسة الحكومة الجديدة، واصفا الأمر باللعب بالنار.
وقال العميري في تصريح نقلته وكالة "المعلومة"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "على الكتل السياسية أن تعي قوة الشارع وغضب المتظاهرين في بغداد والمحافظات"، مضيفا أن "القوى السياسية اذا رشحت شخصا من داخلها فهو بمثابة جرس انذار ولعب بالنار".
ودعا العميري رئيس الجمهورية برهم صالح الى "تقديم مرشح لرئاسة مجلس الوزراء من ساحات التظاهر"، مبينا أن "المتظاهرين رشحوا عدة شخصيات لمنصب رئاسة مجلس الوزراء".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
النصر: لا نؤيد أي مرشح للحكومة وعلى الأحزاب الحاكمة التحرر من "عقلية الاستحواذ"
بغداد – طريق الشعب
نفى ائتلاف النصر، يوم أمس، تأييده أي مرشح لرئاسة الوزراء، فيما دعا الاحزاب الى التحرر من عقلية الاستحواذ.
وقال الائتلاف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "الائتلاف يتبنى استقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة مستقلة عن الاحزاب لقيادة المرحلة المؤقتة، ومنذ بداية انتفاضة تشرين الاول والنصر طرح اكثر من مبادرة شاملة وخارطة طريق لإجراء التغيير والاصلاح بما يتوافق وطموحات الشعب واسس الحكم الرشيد"، مؤكداً أنه "لم يوقع على تشكيل الحكومة الحالية ولم يشترك فيها وطالب بإقالتها لفشلها في إدارة البلاد"، فيما جدد التأكيد على انه "ليس جزاء من ترشيح او اختيار اي حكومة مقبلة".
وتابع الائتلاف، إن "المصلحة الوطنية تتطلب حكومة مستقلة عن عقلية وارادة الاستحواذ والمحاصصة الحزبية، وان الاهم من شخصية رئيس الوزراء هي المعايير والمهام المنتظرة من المرحلة المؤقتة، وفي طليعتها الالتزام بخارطة طريق واضحة وبسقوف زمنية محددة لإجراء التغيير بتنفيذ العدالة ومحاسبة الجناة وحصر السلاح بيد الدولة واستعادة الاستقرار والسلم المجتمعي وتحرير الارادة والقرار العراقي من اي تدخلات، وضمانات بعدالة القوانين والاجراءات المتصلة بالمرحلة النهائية وفي طليعتها الانتخابات الحرة".
_________________________________________________________________

ص3
الحزب الشيوعي الياباني يعزي باستشهاد الرفيق علي اللامي

بغداد – طريق الشعب
ادان الحزب الشيوعي الياباني، أخيرا، جريمة اغتيال الرفيق علي اللامي، الذي استشهد غدراً اثناء تواجده في بغداد للاشتراك في التظاهرات.
وقال نائب رئيس اللجنة التنفيذية ورئيس لجنة العلاقات الخارجية، اوغاتو ياسو، في بيان تعزية بعثه إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وتلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إننا "تلقينا بألم عميق وغضب نبأ اغتيال الرفيق علي نجم اللامي. ولا شيء يمكن ان يبرر هذه الجريمة الوحشية"، مبدياً "التضامن الكامل والتعازي القلبية والتعبير عن مشاعر المواساة لعائلة الشهيد والى كل الرفاق في العراق".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مطار بغداد يستأنف الملاحة بعد توقف لـ 12 ساعة جرّاء الضباب

بغداد – طريق الشعب
اعلنت ادارة مطار بغداد الدولي، أمس، توقف حركة الملاحة الجوية، عازية السبب الى انعدام الرؤية بسبب الضباب الكثيف.
وذكرت الادارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بالنظر الى سوء الأحوال الجوية وانعدام الرؤية بسبب الضباب الكثيف، تقرر توقف حركة الملاحة الجوية لهذا اليوم الأحد (أمس)، منذ ساعات الصباح الأولى حيث وصل مدى الرؤية إلى صفر"، مشيرة إلى أنه "سيتم فتح الاجواء حالما تتناسب مديات الرؤية مع ما أقرته المنظمات الدولية". ودعت الإدارة "المسافرين الى تفهم الامر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم". يُذكر أن المطار أعلن لاحقاً معاودة حركة الملاحة بشكل طبيعي بعد توقف استمر لـ 12 ساعة.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
إدانة للقمع الوحشي
تضامن واسع من منظمات واحزاب في إيران وتركيا وفنلدا مع الانتفاضة الباسلة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت ثلاث منظمات ايرانية، أخيرا، التضامن مع انتفاضة الشعب العراقي المطالبة بالتغيير الجذري، وفيما حيا الحزب الشيوعي الكردستاني في تركيا، نظيره العراقي الذي قدم الشهداء خلال الانتفاضة، أصدرت الهيئة الإدارية لشبكة الصحفيين الأوروبيين في فنلندا، رسالة تضامنية نددت بالممارسات القمعية التي طالت الصحفيين العراقيين.
تضامن إيراني

وذكرت الهيئات السياسية – التنفيذية لاتحاد الجمهوريين الإيرانيين، وحزب اليسار الايراني وحزب الجمهوريين الإيرانيين، في بيان مشترك تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "انتفاضة الشعب العراقي ضد الفقر والفساد والتمييز وعدم كفاءة النظام السياسي في إدارة الخدمة العامة اتخذت أعماقاً وأبعاداً جديدة، كما أسفرت وحشية الحكومة العراقية والمليشيات المسلحة عن مقتل أكثر من 440 مواطنا متظاهرا عبر استخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي"، معتبرة "العنف الوحشي انعكاسا لعمق الأزمة السياسية في العراق واضطراب النظام السياسي الذي لم يستطع الاستجابة لمطالب الشعب، واختار استخدام العنف من أجل البقاء".
وأضاف البيان، إن "الإعلان عن استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إثر اتساع موجة الاحتجاجات يعد نجاحاً كبيراً للشعب العراقي، ولكن هذا التراجع لا يتساوى مع المستوى الحالي لنضال الشعب العراقي الذي يطالب مثلاً بتغيير الدستور وإنهاء توزيع المناصب السياسية على أساس التقسيمات المذهبية والدينية والعرقية وهيمنة حكم شبيه بالمافيا في المجال السياسي والاجتماعي في العراق"، لافتاً إلى أن "الحكام الحاليين أصبحوا مجموعة مغلقة لا تقبل بالمشاركة الشعبية وتسعى إلى الحفاظ على احتكارها للسلطة السياسة وجمع الريع الاقتصادي".
وتابع البيان "إننا ممثلو ثلاث منظمات ايرانية، نعبر عن وقوفنا إلى جانب الشعب العراقي ونتمنى له الموفقية والنجاح، ونعلن التضامن التام معه في كفاحه"، مبيناً أن "صرخات الجماهير الشعبية المرتفعة في شوارع بغداد والبصرة والديوانية والناصرية والنجف وكربلاء وفي أكثر من مائة وخمسين مدينة إيرانية، رغم المشاكل والجراحات، لا تعكس إلاّ إرادة الشعبين الرائعة بالخروج من حالة البؤس والبحث عن مستقبل أفضل، حيث أن اتساع موجة نضال الجماهير في المنطقة، يغدو من الممكن إحلال السلام والأمن في الشرق الأوسط وإرساء قواعد دول ديمقراطية ومدنية قادرة على التنمية".

الشيوعي الكردستاني
في تركيا

وفي السياق، أعلن الحزب الشيوعي الكردستاني في تركيا، التضامن مع الحزب الشيوعي العراقي وشهدائه، فيما ندد بعمليات القمع التي طالت اعدادا كبيرة من المواطنين.
وذكر الحزب في رسالة تلقت "طريق الشعب"، نسخه منها، إن "الحزب الشيوعي العراقي الذي أستحق بجدارة لقب حزب الشهداء هو الان في صلب الانتفاضة الجماهيرية العراقية التي قدمت اكثر من 400 شهيد وعشرات الالوف من الجرحى والمعوقين ومن ضمنهم العشرات من الرفاق الشيوعيين ناهيك عن المئات من المختطفين والمفقودين من شباب الانتفاضة، حيث أن هذه الانتفاضة التي أنظم اليها العمال والكادحون والشبيبة أرعبت السلطات والقوى الرجعية في العراق، ما دعاها الى استخدام القوة المفرطة التي اودت بحياة اعداد كبيرة من الشهداء وتسببت في سقوط الجرحى".
وأضاف الحزب في بيانه، "أننا اذ نعلن حزننا وتضامننا مع رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي فأننا في الوقت نفسه على ثقة بانتصار الشعب العراقي.

تضامن من فنلندا

وفي غضون ذلك، أصدرت الهيئة الإدارية لشبكة الصحفيين الأوروبيين في فنلندا، رسالة تضامن مع انتفاضة الشعب العراقي الباسلة.
وذكرت الهيئة في الرسالة التي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منها، "نحن نتابع الانتفاضة السلمية المستمرة في العديد من المدن العراقية من قبل العديد من قطاعات ابناء الشعب. ونرى ان الاحتجاجات تعكس غياب العدالة الاجتماعية ووجود الفساد الساحق فضلاً عن الهجمات المستمرة على حرية التعبير كما يتضح من إغلاق مواقع العديد من وسائل الإعلام والتهديدات للمحترفين الإعلاميين"، منوهة إلى أن "الأخطر من ذلك هو عمليات الخطف والاعتقالات المشينة والاغتيالات التي يتعرض لها زملاؤنا الصحفيون والكتاب والشعراء المشاركون في هذه التظاهرات".
وأضافت الشبكة الصحفية، "نحن بصفتنا جمعية إعلامية مهنية نعلن تضامننا مع الشعب العراقي ومع زملائنا وأصدقائنا من وسائل الإعلام في العراق. ونأمل أن تحقق الاحتجاجات السلمية الأهداف النبيلة التي رسمتها الانتفاضة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

القوات الأمنية تطيح بمتهمين في ميسان ونينوى يتاجرون بالمخدرات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة ميسان، أمس الاحد، القاء القبض على اربعة اشخاص بتهم جنائية مختلفة بينهم مروج مخدرات.
وذكرت القيادة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مفارز السيطرات والطرق الخارجية في شرطة ميسان تمكنت من مصادرة كيس متوسط الحجم من مادة الكريستال المخدرة واعتقال حائزها بالجرم المشهود في سيطرة أمنية جنوبي مدينة العمارة، فضلاً عن التمكن من القبض على ثلاثة متهمين آخرين لحيازتهم أسلحة نارية واعتدة، خلال عمليات التفتيش الدقيق للأشخاص والعجلات".
وأشارت القيادة، إلى "إحالة المتهمين مع المضبوطات الى الجهات المختصة لاتخاذ ما يلزم بحقهم وفق القانون".
وفي السياق، اعلنت عمليات نينوى للحشد الشعبي، القاء القبض على 3 اشخاص يتاجرون بالمواد المخدرة في المحافظة.
وأشارت العمليات في بيان لها، إلى إن "استخبارات الحشد الشعبي واستخبارات اللواء 30 التابع الى قيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي بالتعاون مع مديرية مكافحة مخدرات نينوى تمكنت من القاء القبض على ثلاثة اشخاص يتاجرون بمادة الكرستال"، لافتة إلى أنه "بعد متابعة لأكثر من أربع ساعات تمكنت القوة من إلقاء القبض على المتهمين وبحوزتهم 150 غراما من مادة الكرستال اضافة الى ومواد اخرى مع عجلتين نوع شرفرليت وكوريلا".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

محافظ أربيل يدعو الى التفاهم المشترك لمنع عودة الإرهاب
ويبدي قلقاً مع استهداف المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أكد محافظ أربيل، فرصت صوفي، أمس الأحد، على ضرورة التفاهم والتعاون المشترك في العراق لمنع عودة الجماعات الإرهابية والوقوف أمام كل المخاطر التي تواجه المستقبل.
وقال صوفي في كلمته الافتتاحية لملتقى النجف – أربيل، والتي تابعتها "طريق الشعب"، إن "أربيل تفتح أبوابها من جديد لتحتضن المصالحة الوطنية والمبادرة التاريخية لحل إشكالية العملية السياسية وإعادة بناء الثقة بين كل مكونات العراق"، لافتاً إلى أن "المحافظات العراقية تشهد حالياً احتجاجات وتظاهرات تطالب بالإصلاح وتقديم الخدمات وتقويم العملية السياسية بالشكل الذي يؤدي إلى الاستقرار والتنمية ولا بد من الاستجابة للمطالب المطروحة وفقاً للأطر القانونية والدستورية".
وتابع المحافظ، نحن "ننظر ببالغ القلق إلى استمرار أعمال العنف والقتل التي استهدفت المتظاهرين المدنيين السلميين والقوات الأمنية وننتهز الفرصة لنقدم تعازينا القلبية لذوي الضحايا ونشاركهم أحزانهم ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى"، مؤكداً أن "التظاهرات السلمية حق مكفول دستورياً وعلى جميع الأطراف التعامل بمسؤولية وروح وطنية لكي لا تخرج الأحداث عن السيطرة و لا تراق المزيد من الدماء الزكية".
وشدد صوفي، على أنه "لا بد من التفاهم والتعاون المشترك لمنع عودة الجماعات الإرهابية والتي ما زالت تشكل الخطر الأكبر علينا جميعاً وكما انتصرنا على دولة الخلافة المزعومة من خلال تضحيات أبنائنا بإمكاننا أن نشكل بتعاوننا وتعاضدنا سداً منيعاً أمام كل المخاطر التي تواجهنا في المستقبل ونمنع التدخلات الإقليمية والدولية في الشؤون الداخلية للعراق ونحدد مصيرنا بأنفسنا بعيداً عن التدخلات الخارجية"، مشيراً إلى أن "المصلحة الوطنية تشكل أساس العقد الاجتماعي والتي يجب أن تكون وفق التسويات مشروعة وقابلة للتطبيق من خلال مبادرات واجتهادات نوعية تعالج المشاكل الآنية وتمحي آثار الماضي بل تستثمرها في بناء علاقات مجتمعية أكثر اندماجاً وتكاملية في المستقبل".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
التعليم: لا تخفيض لمعدلات القبول
في المجموعة الطبية للكليات الأهلية
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أخيرا، ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي في شأن تخفيض معدل القبول في المجموعة الطبية بالكليات الاهلية. وأوضحت الوزارة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الوهمية التي تدعي الانتساب الى الوزارة في شأن تخفيض معدل التقديم على كليات المجموعة الطبية الاهلية عار عن الصحة"، مشيرة إلى أن "دائرة التعليم الجامعي الاهلي اكدت ان خبر تخفيض المعدل الى ٨٢ هو خبر عارٍ عن الصحة وكاذب وان معدلات القبول في الكليات الطبية وبقية الكليات في التعليم الجامعي الاهلي مازالت ضمن الخطة الرسمية والتي اعلنتها الوزارة سابقاً". ولفتت الى ان "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنوه الى ضرورة استقاء الاخبار من المواقع الرسمية وعدم الانجرار خلف الشائعات".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مسؤول في المحافظة طالب بسحب الاختام من يد المجالس البلدية
ناحية قرة تبه في ديالى تتنفس بعد إزالة جدارها الصامت
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية ناحية قره تبه في محافظة ديالى، أخيرا، زوال ما أسمته بالجدار الصامت، من كل ازقة واحياء الناحية بعد 16 سنة، فيما طالب مسؤول محلي في المحافظة بسحب الاختام الرسمية من المجالس البلدية فوراً، بعد صدور قرار حلّ تلك المجالس.
ناحية قره تبه

وقال مدير ناحية قره تبه، وصفي التميمي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قره تبه اصبحت خالية من الحواجز الكونكريتية ولم يعد هناك اي شارع أو اي زقاق في أي حي مغلقا في الوقت الراهن"، لافتا الى ان "الشارع الرئيس في وسط الناحية والذي اغلق منذ 16 سنة تم فتحه أخيرا".
واضاف التميمي، إن "قره تبه تعلن رسميا زوال الجدار الصامت" في اشارة منها الى الحواجز والكتل الكونكريتية، لافتاً الى ان "ازالتها رسالة للرأي العام تؤكد استقرار الاوضاع وقدرة القوى الامنية على مسك زمام الامور ومنع اية خروقات".
واشار مدير الناحية، إلى أن "الكتل والحواجز الكونكريتية اتخذت كاطار وقائي امني بعد 2003 وانتفت الحاجة اليها الان"، مبينا ان "فتح الطرق اعطى مرونة عالية لحركة المركبات".
يُشار إلى أن غالبية المدن في ديالى قد عانت كثرة الحواجز والكتل الكونكرينية التي وضعت في الشوارع وامام الدوائر كإطار وقائي لتفادي استهدافها اثناء الاضطرابات الامنية خاصة بعد 2006.

اختام المجالس البلدية

وعلى صعيد منفصل، طالب مسؤول محلي في محافظة ديالى، يوم أمس، بحسب الاختام الرسمية من المجالس البلدية فوراً، بعد صدور قرار حلّ تلك المجالس.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة، عبدالله الحيالي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "كل المجالس البلدية في الاقضية والنواحي تمتلك اختاماً رسمية خاصة بلجانها الرئيسة"، لافتاً الى "ضرورة سحب تلك الاختام فوراً، بعد صدور قرار رسمي بحل تلك المجالس وانتهاء صلاحياتها وفق القانون".
وأضاف الحيالي، أن "مجلس بعقوبة البلدي يمتلك 13 ختماً، سحب منها اثنين حتى الان، والباقي لايزال في حوزة الأعضاء"، مؤكداً ان "استخدام الاختام على اية اوراق رسمية بعد قرار حل المجالس يعد باطلاً، ويتعرض من قام به للمساءلة القانونية".
وكان مجلس النواب، قد صوت في نهاية تشرين الأول الماضي، على حل مجالس المحافظات، والمجالس المحلية، وكلف المحافظ بإدارة أمور المحافظة المالية، تحت إشراف المجلس.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ص4
الرافدين يسهل إجراءات منح السلف لموظفي الدولة الموطنة رواتبهم

بغداد-طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، امس ، أن التسهيلات التي وُضعت لمنح السلف لموظفي الدولة الكترونياً والموطنة رواتبهم لدى المصرف والتي تتراوح ما بين خمسة إلى خمسة وعشرين مليون دينار جعلت من استلامها لا يستغرق وقتاً طويلاً.
وذكر المكتب الإعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "فترة منح السلفة قد تصل إلى أسبوع أو أقل من ذلك وحسب إجراءات التدقيق التي يتخذها المصرف والتي تمهد لإطلاقها".
وأشار إلى أن "التقديم على السلف الكترونياً وعن طريق فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات ولن يستغرق التقديم عليها سوى خمس دقائق في فروع المصرف".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

العراق يستورد مليون دراجة هوائية بقيمة 55 مليون دولار

بغداد-طريق الشعب
أعلن مصدر مطلع عن استيراد العراق حوالي 1.203.832 دراجة هوائية بقيمة 55 مليون دولار خلال عام 2018. ونقلت وكالة السومرية نيوز، عن المصدر قوله، إن "الصين كانت المصدر الرئيس لهذه الدراجات، ثم الاتحاد الأوربي وجاءت إيران ثالثاً، وبلغ معدل سعر الدراجة الهوائية المستوردة الواحدة بحدود 46 دولار للدراجة الواحدة". وبلغ سعر استيراد الدراجة الهوائية من الصين 47 دولار بينما بلغ معدل سعر استيراد الدرجة الهوائية من دول الاتحاد الأوربي بحدود 25 دولار اما سعر استيراد الدراجة الهوائية الواحدة من إيران فبلغ 187 دولار. يذكر ان مصنع المحمودية للصناعات المعدنية والدراجات الذي يبلغ معدل مصروفاته الشهرية بحدود 30 ألف دولار بلغت مبيعاته للسنة الماضية دراجة واحدة فقط لعدم قدرته على التنافس مع المنتجات الموجودة في السوق لقدم اليات الإنتاج وعدم استبدالها بمكائن صناعية جديدة تلبي حاجة السوق للأنواع المختلفة من الدراجات.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

بعد انطلاقها من ساحات الاحتجاج
حملة دعم المنتج الوطني تسهم في زيادة مبيعات المعامل والشركات المحلية
بغداد - نورس حسن
كشف المدير الإعلامي لشركة المنتجات الغذائية عن ارتفاع حجم الطلب على منتجات الشركة بنسبة 50 في المائة بعد حملة دعم المنتج الوطني التي اطلقت من ساحات الاحتجاج، وفيما أعلن احد ملاك المعامل الأهلية ارتفاع نسبة مبيعات معمله الى 30 في المائة، أعلن مدير اعلام وزارة الصناعة ان الحملة أعطت درسًا كبيراً في أهمية دعم المنتج المحلي.
زيادة مبيعات

وقال المدير الاعلامي للشركة العامة للمنتجات الغذائية احمد زامل لـ "طريق الشعب" ان "حملة دعم الصناعة الوطنية التي انطلقت مع انطلاق التظاهرات السلمية، عززت وبشكل كبير الطلب على المنتجات المحلية الصنع، اذ ارتفع حجم الطلب على منتجات الشركة بنسبة 50 في المائة". وأشار زامل، الى ان الشركة مازالت تعاني من محدودية الإنتاج، بسبب قلة دعمنا بالمواد الأولية، بالإضافة الى محدودية نوافذ البيع والتي يقتصر عملها فقط خلال ساعات الدوام الرسمية"، مبيناً، ان "الحكومات المتعاقبة لم تعمل على تعزيز المعامل الصناعية وقلصت من تخصيصاتها المالية، والغت بعض التعاقدات معها فيما يخص مفردات البطاقة التموينية.
ولفت زامل الى ان "المعامل التابعة للشركة العامة للمنتجات الغذائية والتي تتضمن معمل صناعة السجائر ومعمل البان أبو غريب ومعمل صناعة الزيوت النباتية تشهد اليوم اقبالا واسعا من قبل المواطنين على شراء منتجاتها، وهذه ظاهرة استثنائية لم تشهدها الصناعة الوطنية بصورة عامة منذ عام 2003".
تحديات مستمرة

وبدوره، أوضح مالك معمل ألبان مدينتي الأهلي، علي غازي لـ "طريق الشعب"، ان "حملة دعم المنتج الوطني التي توسعت بشكل ملفت مع انطلاق انتفاضة تشرين خلقت تأثيرا إيجابيا من خلال ارتفاع مبيعات المعمل بنسبة 30 في المائة، بعد ان كانت لا تتجاوز 5 في المائة قبل الانتفاضة، مشيراً إلى أن الأسواق المحلية تجدد من طلباتها بخصوص المنتجات بسرعة قياسية نتيجة لارتفاع طلب المواطنين على شراء المنتجات المحلية".
واعتبر غازي، ان "المنتج المحلي مازال يعاني تحديات كبيرة بسبب قلة الدعم والامكانيات واغراق السوق بالمنتج المستورد الذي يدخل عن طريق المنافذ الحدودية بطرق غير رسمية".

طرح الشركات للاستثمار

من جانبه، اعتبر مدير اعلام وزارة الصناعة مرتضى الصافي لـ "طريق الشعب" ان "حملة دعم المنتج المحلي أعطت درسا للجميع حول أهمية دعم الصناعة المحلية، وان الترويج للمنتج المحلي لم يقتصر على مواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل ساهم فيه عدد كبير من المواطنين وأصحاب الأسواق المحلية بالرغم من تضرر مصالحهم"، كاشفاً، عن "مساع الوزارة الى طرح عدد من الشركات والمعامل الى الاستثمار من اجل زيادة ووفرة الإنتاج، وتفادي نقص المواد الأولية". وأضاف الصافي، ان "الوزارة التزمت هذا العام بتنفيذ البرنامج الحكومي الذي يتضمن 61 مشروعا، منها 8 مشاريع منجزة بشكل كامل و44 مشروعا جاريا العمل عليه حسب الخطة الموضوعة، إضافة الى 9 مشاريع أخرى قيد العمل ولكن تعاني من التلكؤ في جوانب معينة بسبب تأخير إطلاق التخصيصات المالية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

المدن الصناعية
وحكايتها المنسية

تؤكد التجربة العالمية ان وجود تكامل بين المدن الصناعية وسوق العمل يعد من الوسائل الفاعلة في تطوير قطاع الصناعة والقطاعات المكملة لها وإنعاش الاقتصاد الوطني وفي الوقت ذاته تشغيل العمالة الوطنية ومعالجة ظاهرة البطالة التي تحولت في العراق، الى جانب طائفة من الظواهر السلبية في مختلف مناحي الحياة، الى ازمة اجتماعية سياسية يدفع ثمنها الان آلاف الشباب المنتفضين ضد السياسات الحكومية الفاشلة على مختلف الصعد وبالدرجة الاساس السياسة الاقتصادية.
وبدلا من تحويل فكرة المدن الصناعية الى استراتيجية حقيقية لعملية تنموية فاعلة بعدما شرع مجلس النواب قانون المدن الصناعية رقم 2 لسنة 2019 والذي كان الغرض منه انشاء وتطوير وادارة وتشغيل المدن الصناعية وصيانتها وفقا لتجارب عالمية معاصرة وبهدف تشجيع وتوسيع الاستثمار وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني الا انها لم تتبلور في سياسات حكومية فاعلة تسهم في تخليص الاقتصاد من الاختلالات التي يعانيها ،ولكن على العكس فقد القي بهذا القانون على الرفوف العالية وبددت عن قصد كل الجهود التي بذلتها اللجنة العليا المشكلة من وزارات عديدة اطلعت على تجارب ناجحة في اوروبا وآسيا للاستفادة منها في هذا المجال ورغم ان الحكومة قد أبرمت بعض الاتفاقيات مع السعودية والاردن وايران الا انها لم تنجز هذا المشروع على اهميته ولم يدرج على قائمة اولويات الحكومة المنشغلة بأمور السلطة ومكاسبها .
والواقع ان فكرة المدن الصناعية لم تكن حديثة العهد فقد كانت موجودة في بغداد والنجف والبصرة رغم انها لم تكن بالمستوى الذي يرتقي الى مستوى المدن الصناعية في اوروبا وامريكا واسيا وخصوصا في الصين التي تتوزع المدن الصناعية في 20 مدينة وأبرزها شنغهاي وكل منها متخصص في انتاج سلع معينة مثل السيارات والطائرات والقطارات والمعدات المنزلية والكريستال وغيرها وتستوعب اعدادا كبيرة من الايدي العاملة ذات الخبرات العالية.
ولابد ونحن نتحدث عن مستوى الاهتمام الحكومي المتدني في تنفيذ هذه المشاريع أن نكتشف ان وزارة الصناعة على ما يبدو ظلت متشبثة بضخ الدم في هذا المشروع فقد اجرت جملة من الاتصالات والتفاهمات مع رومانيا والصين وإيران والاردن والسعودية لإقامة مدن صناعية في البصرة وميسان وواسط والاستفادة من تجاربها الذاتية وخاصة في الصين التي تتقدم بشكل متسارع في الميدان الاقتصادي والتجاري. ومهما يكن من أمر التصريحات المتفائلة لبعض المسؤولين في هذه الوزارة وفي غيرها فيتوجب عليها ان تدرك ان امامها الكثير من التحديات لعل في مقدمتها البيروقراطية الحكومية وضعف القدرات المالية لدى القطاع الخاص، وكذلك ضعف الخدمات الكهربائية واللوجستية واشكالية الاراضي المملوكة للأفراد.
ان مزايا المدن الصناعية التي تتركز قبل كل شيء في القيمة الاقتصادية الكبيرة التي تحققها المشاريع الصناعية سواء الكبيرة او المتوسطة والصغيرة والتي بطبيعتها لها القابلية على استيعاب طاقات بشرية واسعة وما تتطلبه من تنشيط مراكز التدريب لتغذية هذه المشاريع بالأيدي العاملة الماهرة، ان كل ذلك يستلزم الارادة والاقدام على ولوج هذا القطاع الحيوي واتباع منظومة من الاجراءات نلخصها بالآتي:
1. تفعيل قانون المدن الصناعية مع الاخذ بعين الاعتبار جميع متطلبات التنفيذ بمشاركة الامم المتحدة / يونيدو.
2. العمل الجاد على توفير الطاقة الكهربائية عالية القدرة ومن الممكن الاتفاق مع الشركات الاستثمارية المتمكنة، عربيا او اجنبيا، لتوليد هذه الطاقة خصيصا للمدن الصناعية بالإضافة الى اقامة شبكة طرق المواصلات البرية وسكك الحديد والاتصالات الهاتفية والخدمات الاخرى وتشجيع عمليات الاستثمار في هذه المدن.
3. توفير التسهيلات المصرفية المشجعة لقطاع الاستثمار المحلي الخاص والاجنبية للمساهمة في اقامة مشاريعها الخاصة وفق استراتيجية صناعية تضعها وزارة التخطيط بالاشتراك مع الحكومة في مشاريع مشتركة تكون الحكومة داعمة لهذه المشاريع.
4. العمل الجاد من اجل توطين التكنولوجيا في هذه المدن وتوفير مقومات البيئة التكنولوجية لهذا الغرض بهدف تسريع عملية الانتاج وتحسين المنتج او الخدمة وفقا لنظام ادارة الجودة "الإيزو".

ابراهيم المشهداني
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

التجارة: حملة تسويق الشلب تجاوزت الـ 150 ألف طن
بغداد-طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، يوم أمس، عن تجاوز كميات التسويق أكثر من 150 الف طن، متوقعا وصول تسويق الشلب هذا العام كميات تفوق السنوات الماضية.
وذكر بيان للوزارة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوزير التجارة ترأس اجتماعا للجنة العليا لتسويق محصول الشلب، وناقش فيه عددا من القضايا التي تخص آليات تسويق الشلب ومتابعة عمليات استلام المحصول من الفلاحين والمزارعين".
وأضاف البيان إن "اللجنة ناقشت ضوابط تصنيع الشلب لهدف تبسيط الاجراءات التعاقدية مع اصحاب المجارش الاهلية بالشكل الذي يضمن السرعة في التعاقد وضمان حقوق الاطراف المتعاقدة والحصول على رز محلي يتلاءم مع المواصفات المطلوبة التي تناسب استهلاك المواطن العراقي"، مبينا أن "اللجنة التسويقية ومن اجل انسيابية العمل قررت تخويل الشركة العامة لتجارة الحبوب صلاحية المصادقة على الضوابط".
وكشف البيان، أن "اللجنة ناقشت كذلك عمليات المناقلة لتجهيز مادة الشلب اثناء حملة التسويق الى المجارش الاهلية بهدف تهيئة مساحات خزنية للكميات المسوقة وتجاوز صعوبات الحصول على الاكياس نتيجة وضع المحافظات وصعوبات تصنيع الاكياس حسب الاتفاق مع وزارة الصناعة".
وبيّن، أن "اللجنة خولت مجلس ادارة الشركة العامة لتجارة الحبوب لإمكانية تجهيز المجارش الاهلية بغية فك حالة الاختناقات في محافظتي النجف والديوانية مع شرط عدم تدوير هذه الكميات وعدم تسويقها من خلال الرقابة والتدقيق بتلك النوعيات"، مشيراً إلى أن "حملة تسويق الشلب وصلت مراحل جيدة حيث تجاوزت كميات التسويق أكثر من 150 ألف طن مع استمرار عمليات التجهيز في كافة المراكز التسويقية".
واوضح، أن "جهودا استثنائية تبذل من جميع القطاعات الحكومية لإنجاح حملة تسويق الشلب هذا العام والذي يتوقع ان يصل كميات تفوق السنوات الماضية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الصناعة تجهز شركة هانوا الكورية
بمنتجاتها الاسفلتية
بغداد-طريق الشعب
أعلنـت الشركة العامة للصناعات التعدينية في وزارة الصناعة والمعادن، يوم أمس، تجهيز شركة هانوا الكورية بأنواع المنتجات الاسفلتية. وأشـار مدير عام الشركة، يوسف محمد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى "لقاء ممثلي الشركة الكورية للاتفاق على الكميات المطلوبة والتوقيتات المحددة للتجهيز خلال شهر كانون الاول الجاري والاشهر المقبلة بمنتجاتها الاسفلتية من مادة الكات باك بنوعيها (RC 70) و (MC 30) لتأهيل وتطوير القاعدة الجوية في الصويرة"، مشيراً إلى أن "عقد التجهيز قابل للتجديد وبحسب النوعيات والكميات التي تحتاجها وتحددها الشركة الكورية كون ان الشركة العامة للصناعات التعدينية الشركة الوحيدة وتنفرد بتجهيز القطاعين العام والخاص والشركات الاجنبية بأنواع المنتجات الاسفلتية حيث سبق وان قامت بتجهيز الشركة الكورية بالكميات والانواع المطلوبة من هذه المنتجات خلال شهري تشرين الاول وتشرين الثاني الماضيين". واعتبر محمد "توجه الشركة الكورية نحو اقتناء المنتج المحلي نقلة نوعية في التعامل مع الشركات الاجنبية وخير دليل على ان المنتج المحلي يضاهي المنتج الاجنبي ومطابق للمواصفات القياسية"، موضحاً أن "الشركة تقوم أيضاً بتجهيز أمانة بغداد ووزارة الاعمار والاسكان والبلديات بمنتجاتها الاسفلتية لاستخدامها في أعمال تبليط وأكساء الطرق في بغداد والمحافظات وحسب الكميات المطلوبة". ودعا وزارة النفط الى "التعاون ودعم الشركة من خلال تجهيزها بالمادة الاولية التي تحتاجها لتلبية كامل طلبات التجهيز من القطاعين العام والخاص والنهوض بالأداء الانتاجي والمالي للشركة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
بعد فشل التجربة في بلدان أخرى
هل تنجح جهود أصدقاء السودان؟
متابعة-طريق الشعب
أنعش صدور البيان الختامي لاجتماع "أصدقاء السودان" الأربعاء الفائت السوق السوداء، فالاجتماع الذي ترأسته النرويج خلا من تبرعات مالية.
وطبقا للبيان فإن الاجتماع اقترح استضافة السويد للاجتماع المقبل لأصدقاء السودان في النصف الأخير من شباط المقبل ويتبعه اجتماع تحضيري بباريس قبل مؤتمر المانحين في نيسان لإعلان تبرعات المانحين.
أزمة ثقة

يرى متابعون أن ثمة فجوة ثقة بين الحكومة الانتقالية ومجتمع المانحين وأن كل طرف الآن يختبر قدرة الطرف الآخر على الإيفاء بالالتزامات.
وإن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ووزير ماليته عبد الله البدوي قدما حزمة خطط والتزامات أمام الاجتماع شملت تعهدات سياسية واقتصادية في جوهرها تمس المجتمع الدولي.
وشملت الحزم السياسية التعهد بإتاحة الحريات وتطبيق الوثيقة الدستورية وإجراء انتخابات عامة في الموعد المحدد، إلى جانب تحقيق السلام ومواصلة العملية الإغاثية وتعزيز حقوق الشباب والنساء.
واهتمت الحزم الاقتصادية بإبراز جدية الحكومة في معالجة الضائقة الاقتصادية وتحقيق أهداف الألفية الثالثة في التنمية المستدامة ودعم التنمية والتعليم.

تجربة وعبرة

لا يبدو ائتلاف قوى إعلان الحرية والتغيير الحاكم، متفائلا حيال دعم المانحين للسودان الذي يعاني من ضعف عملته المحلية وارتفاع معدل التضخم الذي وصل لشهر تشرين الثاني إلى 60 في المائة.
ومن الطبيعي ان يتحفظ الشيوعيون وقوى اليسار والتقدم الفاعلة في الائتلاف الذي قاد الثورة بطيف واسع من القوى السياسية على اعتماد منهج الليبرالية والسوق الحر بكل تفاصيله نظرا لفشل سياسات البنك الدولي في السودان في تجارب سابقة، وفي دول مشابهة بحدود معينة للسودان ومنها العراق. ومن المفيد الإشارة الى التباين في القدرات الاقتصادية بين البلدين، وبالتالي عمق وسعة منظومة الفساد، وهذا ما كشفته محاكمات البشير، والمبالغ التي استفاد منها، مقارنة بمئات مليارات الدولارات التي ابتلعها حيتان الفساد في العراق.
ويرى نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في قوى الحرية والتغيير عادل خلف الله، أن منح المانحين لا تقوم على مبدأ المشاعر والصداقات.
وينصح خلف الله بعدم التعويل على المانحين الدوليين، لأن التجربة أثبتت ضعف التزاماتهم في اتفاقية وادي عربة بالأردن 26 تشرين الأول 1994 وكامب ديفيد 17 أيلول 1978.
ويحذر من الاعتماد على المانحين، موضحا أنهم التزموا بمؤتمر أوسلو في نيسان 2005 لدعم السودان بعد اتفاقية السلام الشامل بـ 4.5 مليار دولار ولم يدفعوا سوى 800 مليون دولار.

مستوى المشاركة

ووصف مستوى المشاركة في اجتماع أصدقاء السودان بالمعقول والمطلوب حيث شكل حضور النرويج برئاسة وزيرة الدولة بالخارجية النرويجية ماريان هاقين تمثيلا جيدا للاتحاد الأوروبي.
وإلى جانب ذلك، شارك بنك التنمية الأفريقي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة، فضلا عن 24 دولة منها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وكذلك هولندا والسويد والكويت وقطر والسعودية والإمارات.
لكن العبرة في نهاية المطاف بدعم السودان والالتزام بدفع هذا الدعم، لأن هناك عجزا في موازنة 2020 حددته الحكومة السودانية بقرابة 5 مليارات دولار وكل سوداني يريد أن يعرف حجم مشاركة المانحين في تمويل الموازنة. وربما يعيق أي تعثر في تحقيق السلام مع الحركات المسلحة مسار الدعم الدولي للسودان. وقد أكد البيان الختامي أن إطالة عملية التفاوض ستعمل على عدم الاستفادة من الأجواء الإيجابية.
تحت الطاولة

وما لم يعلن في الاجتماع هو المبلغ المطلوب لدعم السودان وكيفية الإشراف عليه.
ورجح تشكيل صندوق ائتمان يديره البنك الدولي كما صرح وزير المالية عقب اجتماع أصدقاء السودان بواشنطن الشهر الفائت.
أن من عيوب هذا الخيار التكلفة الإدارية العالية للصندوق، فضلا عن ضرورة توفير الحكومة مشاركة محلية ليس متوفرة لديها الآن، كما يمكن أن تفهم الخطوة على أنها وصاية دولية على السودان.
ويرى متفائلون أن الربط بين اجتماع الخرطوم ومؤتمر أوسلو وارد من ناحية مدى التزام المانحين بالدفع، وأن اجتماع أصدقاء السودان عكس بشكل واضح جدية المجتمع الدولي تجاه رعاية التغيير الذي تم في البلاد.
ولا يبدو واضحا حتى الآن كيف سيمول أصدقاء السودان موازنة عام 2020، بحسب ما قال وزير المالية الشهر الفائت.
ويفترض أن تدخل الميزانية الجديدة حيز التنفيذ بعد عشرين يوما برفع الأجور بنسبة 100 في المائة، مع استمرار دعم الحكومة للخبز والوقود والدواء، بحسب ما صرح نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في الائتلاف الحاكم.


ص 5


تفاصيل البلاد

رياض الغريب


نخضع للتفاصيل احيانا
إنها تفاصيل تعنينا تماما
مثلا
موت الشعراء
هؤلاء الغرباء في التفاصيل
المنفيون داخل المعنى
التفاصيل ملامحها
حين نجلس في الصباح
لنقرأ خبر أحدهم
طلقة في الرأس
تغتال قصائد بكامل تفاصيلها
وتنهي حلم
التفاصيل بلاد شاسعة الاغاني
حين تنتابك موجة حزن
لتظل مثل مسموم
تصيح
تصيح
اريد بلادي
البلاد خيمة
شاعر يغني فقط
والقاتل معني فقط بالتفاصيل
بالثانية التي يصوب الكاتم
وخطة الهروب
تاركا عائلة بكامل تفاصيلها تلوب
على الرصيف
التفاصيل كثيرة في البلاد
لكننا نعاني جدا
بتصفيف شعر الحكاية
ونلوذ من المآتم
بتلويحة يد
لمن يسبقنا
ويكون بطابور الذاهبين
الى الحرية

**********

دراسة
تشكّل البنى السردية القصصية الرافدينية
الرجع القريب لحكايات الخوف العائدة
من هدير الموج الغريني القديم

(ج2)
محمد خضير سلطان


"نشرنا أمس الجزء الأول من هذه الدراسة المهمة التي ترصد ظاهرة الخوف في القصة الرافدينية. وفي هذا الجزء نستكمل نشرها باعتزاز" .

المحرر الثقافي
الحقيقي بدلالة الكشف الآثاري ومدلول


************

قراءة
"رجل يلتهم الظلام".. قصة يلتهمها الشعر والفلسفة


سالم بخشي
صدر عن مركز مندلي الحضاري للتوثيق والدراسات، كتيب أنيق يضم بين دفتيه: قصة طويلة، للكاتب والشاعر أحمد الحمد المندلاوي. أخرجها بعنوان (رجل يلتهم الظلام) يروي فيها جانبًا من تجربة شخصية موجعة عاشها في المغترب.
قبل الشروع، يقدم لنا القاص، تمهيدًا تاريخيًا وفلسفيًا في موضوع الظلام، كمدخل فكري إلى قصته. ثم يبتدئ من لحظة ترجل بطل قصته من سيارة الأجرة التي لم يجرؤ سائقها على إكمال الدرب الموحش؛ ليترك زبونه وحيدًا في مدخل الدرب، فيسير البطل وحيدًا في دربه المظلم: (ترجل من المركبة في نهاية الشارع المهجور الذي يؤدي إلى مأواه في (بيت اللاجئين) كونه غريبًا عن هذه البلاد. وقد عاد من أحد المحافظات البعيدة بعد أن التقى بأحد أبناء محلته، وهو من جيرانه المهجرين إلى إيران في ثمانينيات القرن المنصرم.. والغربة في النهار وبال فكيف بالليل المظلم والدرب الموحش المهجور!).
ثم يستذكر وحشة الليل على لسان بطل قصته فرهاد وهو فنان مرهف الاحساس ليعلن موقفه الاحتجاجي من هذا الظلام: (أه ما أقبح الظلام! تحت جنحه الطاغي تنتهك حقوق الانسان مالًا وجسدًا وعرضًا؛ فالظلام الدامس صديق الأشقياء الأنذال، وعدو الشرفاء الأطياب..).
ويغوص الكاتب في تفاصيل الغربة الموحشة ويقارنها بذكرياته السعيدة في وطنه الأم العراق مستذكرًا أهله وأحبابه عبر فرهاد مناجيًا: (وداعًا يا طفلي الصغير سامان، وداعًا يا طفلتي الشفافة سيماء... وداعًا زوجتي الصبورة، ما أحوج أن ألقي عليك قصائدي الأخيرة في المغترب). وبهذه اللغة الشفيفة والنبرة الحزينة نسير مع فرهاد حتى نهاية الدرب.
لقد تخلل العرض القصصي في كثير من الاحيان انزياح سردي تقريري نحو الفلسفة حينًا ونحو الشعر حينًا آخرًا لدرجة اننا نتوهم في كثير من الأحيان اننا نطالع كتابا عرفانيا يتناول موضوع الظلام متناسين القصة حتى ننتبه مجددًا على وقع اقدام فرهاد وهو يخوض دربه المرعب بخطوات قلقة سرعان ما يهرب منها مجددًا ويغوص في فلسفة الظلام والاغتراب ويلقي علينا قصائد شعرية كاملة تتناول الليل والظلام والاغتراب والتي يستلفها من أمرؤ القيس مرة ومن قصائده الشخصية مرات أخر، وبذلك ينتزعنا من جو القصص ويدخلنا في متاهة الشعر والفلسفة وكأننا أمام لون أدبي جديد يذوب فيه الشعر والفلسفة مع القصة المروية. أو لعل الفلسفة والشعر التهما القصة من أطرافها بدل أن يلتهم فرهاد الظلام في قصته فقدم لنا قصة مقضومة الأطراف.

***********

 

 


سماء عليلة


أمير الحلاج

حينَ غيَّرتِ اللونَ أرواحُهم
للسماءِ العليلةِ،
تطرقُ سادرةً هالةَ الحسْمِ،
أن تتغيَّرَ كلّ الوسائطِ
ساعيةً نحوَ حفرةِ رملٍ،
بها بذرةٌ تطلبُ العونَ،
أن يتعجَّلَ في الضوءِ نبضُ النشورِ،
يمدُّ الى الشَّمسِ خطوتَه،
ربّما يُورقُ المنتهى
دون حسمِ الرؤى،
واليدُ المستعينةُ بالحلمِ تمسكُ كلَّ المفاتيحِ،
لم تُبقِ ما يستحقّ الصمودَ،
أمامَ الجدالِ المثبَّتِ فوقَ محيطٍ لدائرةٍ
تنتقي من تطوِّقَه طاعةٌ ،
لا سبيلَ يغيِّرُ،
ما يحملُ البابُ بعضَ الترابِ.
وما أودعوه للونِ البياضِ،
لتُمطَرَ فوق التماثيلِ
أحلامُ من يحملُ السَّوطَ
في اللحظاتِ التي غيَّرتْ سيرةً للتطلّعِ.
أن يشرقَ الومضُ سهمًا يشيرُ،
إلى صورةٍ قد يجيءُ تكرّرها ،
حيثُ ما نشتهي يستفزّ السكونَ
فلا تقربوا البابَ
إنَّ المُطَوِّقَ
مدَّ ذراعينِ تحتضنانِ السّطوعَ،
لتبقى بأحلامها نكبةٌ تُسْقيَ الحلمَ
إذ في الأصيصِ على الرأسِ تسّاقطُ القبلاتُ.
فلا تدعوا السمَّ ينخرُ في جوهرِ الرأسِ
ما يستفيقُ من النومِ سهمٌ يشلّ الطريدةَ،
هل ثَمَّ سقفٌ
بآمالِه يرتمي في الوضوء
وأحلامُ من رفرفت في النقاءِ؟
وسيرةُ مَن،
كلّ أوتادِها
لا ترى غير من دامَ فيه التحسّن،
حيث يطيل البقاءَ؟
فلو يزفرُ الصحْوُ
حتمًا يغنّي لكفٍّ
يطيلُ البقاء ببابٍّ
عسى قبضةُ المتيقّظِ تهوى الغناءْ.

************

ثلاث إشارات من الوطن


شاكر السامر

-1-
استعارة

جَيبُ سترتي الأيسر
القريبُ مِنَ القلب
في يومٍ ما
حضنَ الوردةْ.
فاستهزأتْ العماماتُ واللحى
وأضمرتْ في خُبثِها الردى
خجلتْ تلكَ الوردةُ
مِن قُبحِهمُ
وتلقفتْ جمرتَها
خدودُ النساءْ ..!

-2-
أسلحةُ الدمارِ الشامل

في زمنٍ مضى
فتّشوا أمعاءَ العراق
عن أسلحةٍ مُخبّأةْ ..
وفتّشوا بيتي ومدرستي،
وميلادي ..، وعنواني
لم يجدوا شيئاً
سوى الجوعِ والحصار
وبقايا ثكنةٍ ..، ومزبلةْ
فصدّروا الينا لاحقاً ..
المخدرات، والحشيش
ليزرعوا في قلوبِ الشبابِ
شجرةَ الزقومِ والدمار
وداعشَ. ودينَهُ المغشوش ..
لكنَّ عَلمٌ في القلبِ
انبرى
صادحاً
بحُبِّ العراق ..!

-3-
خرابٌ حضاري

الأرضُ تعفّنتْ.
والسماءُ محضُ دخان
والمعولُ الهدّامُ يتجوّلُ
في قاعِ الروح
ووحدُها اللحى
تموءُ وتعوي
بين الازقةِ والبيوتْ
ووحدُها النساء
تطيرُ في الضبابْ ..
وتُرممُ لابنها التابوتْ
.. واضرحةُ الأنبياء
لا تمكثُ هنا
ولا تفوتْ ..

************


لماذا؟

اذا كانت وزارة التربية، وكذلك وزارة التعليم العالي، تريدان انتظام الدوام الرسمي في مدارس وجامعات العراق؛ لماذا لم يبادرا بتوفير كل مستلزمات الدراسة السليمة من مبانٍ ومناهج وملاكات تدريسية ومختبرات تليق بالدراسة العلمية الصحيحة، أم إن المسألة تتعلق بالدوام من دون ان تلبي أبسط حاجات الطلبة الدراسية؟

************


ص 6

دراسات في الماركسية

لفته عبد النبي الخزرجي
من خلال قراءاتي المتعددة، وأنا أحاول ان أتبين ماذا على الماركسية ان تقدمه في ظل العولمة والنظام الامبريالي، والحركات الدينية الملتهبة، والتطرف القومي والمذهبي؟ حاولت أن أركز على دراسات نقدية وعلمية وصريحة وردت في مجلة الثقافة الجديدة بشكل خاص وبعض المصادر الأخرى، وهو ما أتاح لي ان أقارن بين ما كان يختزن في ذاكرتي عن الماركسية وبين ما يطرح اليوم، وهو ما جعلني أعيد حساباتي في فهمي للماركسية، بشكل أكثر علمية وواقعية واتزانا. ولذلك فإنني اقدم هذه الدراسة عن الماركسية في محاولة للتعريف بما حققته الماركسية في مسيرتها التي تمتد أكثر من 150 عاما، استنادا الى مجموعة مقالات لمناضلين وكتاب ومفكرين وفلاسفة، لهم باع طويل في الفكر الماركسي، حيث وردت في مجلة الثقافة الجديدة.

1 - الماركسية طريق المستقبل
منذ ان صدر البيان الشيوعي عام 1848 والذي كتبه (ماركس وانجلز)، باتت الأفكار التي طرحها ذلك البيان تشكل منهجا لعمل الحركات الثورية، كما ان البيان الشيوعي شكل حلقة جديدة في بروز حزب الطبقة العاملة، وانتهى مع ذلك البيان، او لنقل بات تأثيرها ضعيفا ، مثل التيار الطوباوي والتحريفي والانتهازي والتوافقي، حيث تمسكت البروليتاريا بالخط الماركسي الذي طرحته الأفكار التي وردت في البيان الشيوعي.
ومنذ ذلك التاريخ أيضا تمكنت الطبقة العاملة ان تجد سلاحها الفكري في الدفاع عن مصالحها ضد الاستغلال الطبقي الذي تمارسه الطبقة البرجوازية ونظامها الرأسمالي. { طرحت الرؤية الماركسية حول المجتمع والتاريخ في " البيان الشيوعي " – 1848- على شكل قصة مثيرة تصف صعود الرأسمالية والمجتمع البرجوازي وتغييرها الثوري على يد البروليتاريا الصناعية }.(1)لم الماركسية / فرحان قاسم /بالاستناد الى دوغلاس كلنر، الماركسية الغربية / ترجمة كامل شياع " دار الرواد 2007 – بغداد".
أن ماركس كان قد تنبأ منذ وقت مبكر، أن الرأسمالية يمكن ان تصبح نظاما عالميا " عولمة النظام الرأسمالي "، ولذلك تقول الكاتبة اليسارية " الين مايكنس وود" وهي تذكر بالنبوءة التي رسمها ماركس وانجلز للرأسمالية وهي تكتسح العالم محطمة كل " الأسوار الصينية " { أنني أزعم أن اللحظة التاريخية التي نمر بها ألآن، هي اللحظة ألأفضل وليست ألأسوأ، ألأكثر وليست ألأقل ملائمة للعودة الى ماركس من جديد. وسأدعي أيضا بأن هذه اللحظة بالذات هي التي ينبغي ويمكن لماركس أن يأخذ مكانته كاملة للمرة ألأولى – دون ان نستثني من ذلك المرحلة التي عاش فيها بالفعل }.(2) الثقافة الجديدة : العدد386/ كانون الثاني 2017
وهذا برأينا البسيط هو ما يجعل الماركسية طريقا سالكا للمستقبل، بحيث تصبح أفكار ماركس وإنجلز التي كانت وما زالت فتحا علميا وسيرورة متقدمة وسلاحا فكريا ماضيا تمتلكه الطبقة العاملة الصناعية، لتغير واقعها وتقيم نظامها ألاشتراكي، وهو ما يضع الماركسية منهجا لعالم المستقبل، وأيقونة الحياة التي يعيش فيها ابناء وبنات الطبقات المسحوقة والمهمشة والمستغلة " بفتح الغين".
وتؤكد الماركسية "أن الصراع هو مصدر التطور "، ولذلك كان الديالكتيك هو القوة ألأساسية في الماركسية، { وبهذا لم تعد الماركسية محض علم يشتمل على مفاتيح المعرفة الموضوعية بقوانين سيرورة تاريخية موجهة من قبل الاقتصاد، وإنما تغدو نقدا فعليا مصاغا من وجهة نظر طبقية، بهدف إيقاظ الجماهير على وعي مهمتها التاريخية وشق الطريق امام الممارسة الثورية }. (لم الماركسية / فرحان قاسم / بيت الكتاب السومري.
وحيث أن الماركسية فكرا متحركا وفق الديالكتيك العلمي، فهي بهذا التوصيف تصبح نظرية المستقبل، وطريقا للحركات الثورية لشق طريقها نحو بناء دولة المستقبل الاشتراكية.
ولذلك فهذا المناضل الشيوعي المعروف " سام ويب " يطرح على اليسار عموما،هذا التساؤل وهو { ماذا يتعين على الحزب الشيوعي واليسار عموما القيام به كي يخوضا النضال بفاعلية أكبر من اجل العدالة ألاجتماعية والاشتراكية؟ }.
ورغم ان ويب يتحدث او يحاور اليسار ألأمريكي بشكل خاص، لكن ذلك لا يعفي الأحزاب الشيوعية واليسار عموما من الانطلاق نحو فهم جديد لمهمة حزب الطبقة العاملة حاضرا ومستقلا، لكن ويب بالمقابل يؤكد أن { لا أحد لديه اجابات كاملة على التحديات الهائلة للحاضر والمستقبل " هذا أولا "، وثانيا : لدى كل واحد منا شئ يساهم به في تجديد اليسار الذي يمثل الحزب الشيوعي جزءا لا يتجزأ منه } "أي حزب للاشتراكية في القرن الحادي والعشرين ؟ } الثقافة الجديدة - 376-377 / أيلول 2017
إن الرئيس السابق للحزب الشيوعي ألأمريكي (سام ويب) يعتبر واحدا من ابرز المفكرين الماركسيين، ولذلك فهو يدفعنا لمتابعة موضوعته الفكرية }أي حزب للاشتراكية في القرن الحادي والعشرين؟؟{، وهو يسرد الأفكار التي سطرها في موضوعه أعلاه فإنه يؤكد }أن معظم ما اكتبه هو ذو طابع استكشافي بمعنى آخر أنه عمل متواصل وغير مكتمل، وسيلاحظ القراء بالتأكيد وجود تناقضات ولحظات صمت وأفكار غير مكتملة{.
ومع أن المفكر " ويب" يدرك جيدا أن هذا لا يشجعه على نشر هذه المادة، لكنه يدرك أيضا أن هناك أمرين مهمين جدا { أولا : لا أحد لديه إجابة كاملة على التحديات الهائلة للحاضر والمستقبل، وثانيا : لدى كل واحد منا شيء يساهم به في تجديد اليسار الذي يمثل الحزب الشيوعي جزءا لا يتجزأ منه }.
وهذا ما يشغل "ويب " بالذات وهو كيف يساهم في تجديد حركة اليسار وتزويدها ببوصلة العمل التي تجعلها في ركب المسيرة الدائبة مع امتلاكها للسلاح النظري {إن نقطة ألانطلاق للماركسية هي الحاجات والنضالات والمصالح الفعلية للطبقة العاملة والشعب : أي الحركة الفعلية }. ولذلك فإن " سام ويب " يختصر المسألة بشكل واضح {إن الماركسية هي طريقة في التحليل تقوم على أسس علمية، وبوصلة للنضال، وتيار مشروع " وضروري" داخل الطبقة العاملة والحركة الشعبية}.
وحيث أن " ويب " يعي جيدا أن هناك ضرورة لابد منها،بأهمية إعطاء الماركسية اهتماما متزايدا،وأن { أفكار ماركس وأنجلز ولينين وغيرهم من الماركسيين الأوائل، تحتفظ على نحو لا يصدق بقدرتها التحليلية إذا جرت دراستها وتطبيقها بصورة خلاقة على الواقع الراهن } لذلك فهو يؤكد }أن حزب الاشتراكية في القرن الحادي والعشرين يعتنق الماركسية، باعتبارها منهجا نظريا واسعا يصل الى مديات أبعد من الحركة الشيوعية، وهو في الوقت نفسه يستوعب على نحو حاسم الإرث الراديكالي الديمقراطي الأمريكي ورؤى مناهج فكرية وسياسية أخرى{، لكنه من باب آخر يدعو الى (التخلي عن مصطلح الماركسية اللينينية، لصالح الماركسية) لأنها حسب رأيه ليست مطابقة للماركسية الكلاسيكية.

2 -لماذا العودة الى ماركس؟

في مقال كتبته الصحفية اليسارية " الين ما يكنس وود " في مجلة (Monthly Review) عام 1997م حيث ترجمه " عماد عباس " الى مجلة الثقافة الجديدة والتي أعادت نشره في عددها (386) في كانون الثاني 2017 , تحت عنوان (لنعد الى ماركس)، هو في الاصل منشور في العدد (285) تشرين الثاني – كانون الاول 1998 في الثقافة الجديدة.
ولكن السؤال الأكثر أهمية والأشد بروزا هو (ما هي الدوافع التي تجعل من رواد الفكر الماركسي والأكاديميين اليساريين يدعون دائما العودة الى ماركس)؟
تقول الين وود جوابا على هذه التساؤلات : أننا نعيش في اللحظة التي صارت فيها الرأسمالية لأول مرة نظاما عالميا حقا، وتؤكد وود أيضا : أن ماركس أوثق صلة اليوم بالعالم مما كان في اي وقت مضى.
ورغم ان الكاتبة والباحثة الرائدة قد أشارت الى أن (ماركس كرس حياته تكريسا لا يماثله أي شخص آخر الآن او في الماضي، لشرح منطق الرأسمالية كنظام)، إلا أنها ومن خلال فهمها العميق لدور الماركسية في الراهن الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ، فإنها تستنتج أنه (لابد للرأسمالية ان تطور نفسها بعد ماركس) ، وذلك استنادا الى المعطيات التالية :
1 – لم يكن هناك نموذج للرأسمالية سوى في دولة واحدة – بريطانيا - وتؤكد ايضا أن كتاب " رأس المال " سمته المميزة استمدها من حقيقة بسيطة هي انه يتناول نظاما رأسماليا واحدا، كما لو كان قائما في حدوده.
2 - كان ماركس قد اعتمد أنضج نموذج للرأسمالية وهو النظام الرأسمالي في بريطانيا.
3 – وحيث ان لينين كان قد اعطى الإمبريالية توصيفا فريدا عندما وصفها بأنها (أحدث مراحل الرأسمالية، او أعلى مراحل الرأسمالية)، إلا أن ذلك لم يدفع الحكومات الرأسمالية الى خوض مواجهات عسكرية على مناطق النفوذ إلا بدرجات متفاوتة.
4 – إن التمدد الرأسمالي، وتحول نظام الإمبريالية الى نظام عالمي، لا يمثل مقياسا للنجاح، بل أنه مرض او ورم سرطاني، لأنه يمزق النسيج الاجتماعي مثلما يدمر الطبيعة.
5 – ان هذه الاستنتاجات التي قدمتها الباحثة الين، هو نفس ما أكده ماركس قبل قرن ونصف، حيث تقول (فمهما كان اعتقاد ماركس بشأن الانتشار العالمي للرأسمالية، أو الحدود الممكنة لهذا الانتشار، فإن ذلك لم يكن شاغله الرئيس).
6 – (لقد انصب اهتمامه بالأساس على المنطق الداخلي للنظام وقدرته المميزة على نشر نفسه، متغلغلا في كل أوجه الحياة حيثما ثبت جذوره).

الفيلسوف والمفكر ألألماني توماس متشر }والماركسية ليست ايديولوجيا{:
في حوار مع المفكر والفيلسوف الألماني اليساري "توماس متشر" حول الماركسية وكيف يفهمها متشر.. نشر في عدد الثقافة الجديدة (384) في أيلول 2016، فكانت الإجابات التي قدمها هذا المفكر الرائع والفيلسوف الأكثر روعة، تمثل دراسة علمية وخلاصة مركزة للكثير من المسائل ذات المساس المباشر بالنظرية الماركسية ومدى قدرتها على التفاعل مع الأحداث الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تحرك وتتحرك في المجتمعات المختلفة.
يقول متشر في رده على سؤال " ماذا تمثل برأيك عموما الماركسية؟":
يقول المفكر متشر عن الماركسية أنها:
1 - (عملية معرفية و سيرورة لا نهائية)، كما ان الماركسية (علم نقدي، يتعامل بروح نقدية في مواجهة أية ايدولوجية، وبلا عنصر النقد تتحول الى إيديولوجيا).
2 - و(علم الماركسية نسبي لا نهائي غير قابل للإغلاق).
3 - كما يؤكد ايضا أن (الماركسية رؤية فكرية سياسية للعالم تتجسد فيها مسلمة وحدة النظرية والتطبيق، ووحدة الحركة السياسية والرؤية الواضحة للعالم).
4 – وأن (جزء الماركسية الأساسي هو الديالكتيك، والديالكتيك كمنهج يلزمنا ويمكننا من الكشف عن الواقع المتغير في لحظة تغييره).
5 – و(الماركسية رؤية فكرية وليست إيديولوجيا، لأنها لا تدعي المعرفة المطلقة، لا تمثل الحقيقة المطلقة).
6 – والماركسية ايضا هي (سلة من المعارف العلمية، إن الماركسية كنظرية علمية هي سلة معارف مستلمة، تتطلب الفحص المستمر ومراجعة الأخطاء، والتطوير الدائم في ضوء التجارب والأفكار الجديدة).
7 – ويستطرد المفكر والفيلسوف توماس متشر في إجابته قائلا (تقوم الماركسية على ثلاثة ركائز : العلم، الفلسفة، الفن، وهذه القراءة تعد مقترحا موسعا في مقابل القراءة المعتادة وحتى التقليدية للماركسية).
8 - كما يتحدث المفكر متشر عن (وسائل تأهيل الوعي التاريخي، دعم المشتركات، وإزالة الحدود). وهو يتحدث عن الإسلام والماركسية، حيث يذكر (نحن نحتاج لدراسات عن تاريخ الإسلام سياسيا وثقافيا، وعلاقته مع العالم غير الإسلامي، وإمكانياته الثقافية). ويرى توماس أيضا عن أهمية "أنسنة" الثقافة العالمية، ويعتبر هذا العمل مهمة مشتركة،لأنها "الأنسنة" (تحتل موقعا مركزيا في مفهوم الماركسية الثقافي).
9 -لكن اللافت في ما يطرحه المفكر والفيلسوف توماس متشر هو ما اسماه (الماركسية التكاملية) وهو مفهوم حديث يوضح متشر ذلك بالقول (وللوصول الى ماركسية مفهومة صغت مفهوم الماركسية التكاملية) ثم ان المفكر متشر يسترسل موضحا معنى التكاملية (التكاملية مرتبطة بالقدرة على دمج المعرفة العلمية الثقافية في نظام الفكر الماركسي الواضح، ان ماركسية مفهومة كهذه تحوي إمكانات مستقبلية تجعلها تتقدم على كل الرؤى العلمية المنافسة للعالم).
ويعود متشر أيضا إلى الحديث عن أهمية الأخلاق في الفكر الماركسي و" اليوتوبيا " ايضا، رغم تأكيده على أن مؤسسي الماركسية " ماركس وانجلز" كان موقفهما واضحا جدا من " الاشتراكية الطوباوية " حيث وجها لها نقدا صريحا وواضحا، لكن متشر يقترح (استعادة اليوتوبيا) :
1) ومقترحي هو استعادة اليوتوبيا في الماركسية، ليس بالضد من توجهها العلمي، بل لغرض تحقيق تنوع فيها.
2) اليوتوبيا كفكر الممكن تاريخيا، ولنتخذ قرارا بشأن ما هو ممكن تاريخيا، فإن الأمر يقع في إطار معرفة علمية ممكنة.
3) الأخلاق مركزية بالنسبة للماركسية، كما هي اليوتوبيا، التي تقف الى جانبها.
4) وهذا باعتقادي يشكل ركيزة أساسية في (فكرة الكرامة التي لا غنى عنها بالنسبة للإنسان).

**********

 

ص 7

اتحاد الكرة: لا نقاشات حول استئناف الدوري إلا بعد انتهاء التظاهرات

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس لجنة المسابقات ونائب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، علي جبار، أن اتحاد الكرة لن يناقش اية مقترحات في شأن استئناف مباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، إلا بعد نهاية التظاهرات وتحقيق مطالب المتظاهرين.
وتوقف الدوري العراقي الممتاز، مطلع شهر تشرين الاول الماضي بسبب التظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية.
وقال جبار في حديث صحفي، إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم، سيعقد اجتماعه اليوم الاثنين لمناقشة عدد من الامور التي تخص كرة القدم العراقية".
واوضح ان "لجنة المسابقات لن تناقش اية مقترحات من اجل استئناف الدوري العراقي الممتاز خاصة في ظل هذا الوقت غير المناسب لما تشهده البلاد من تظاهرات"، مضيفاً، أن "القضية الأهم تتمثل في التظاهرات، ولا بد من تحقيق مطالب المتظاهرين في المحافظات المنتفضة، وبعدها لكل حادث حديث"، مبيناً ان "هناك العديد من امور الحياة متوقفة وأبرزها التعليم. وكرة القدم ليست أهم من مطالب المتظاهرين".

************

اليوم.. القوة الجوية يتحدى المصاعب أمام مولودية الجزائر

بغداد - ميثم الحسني
أنهى فريق القوة الجوية، تحضيراته لمواجهة مضيفه مولودية الجزائر، اليوم الاثنين، في إياب ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال، بعدما انتهت مباراة الذهاب في أربيل بالتعادل السلبي.
وقال المدرب المساعد للفريق الازرق، لؤي صلاح إن "الفريق عانى توقف الدوري المحلي، وبالتالي لجأ الجهاز الفني لإيجاد بدائل". متابعاً إن "الفريق كثف التدريبات في بغداد، كما خاض عددا من المباريات التجريبية، وأكمل التحضيرات في معسكر قصير بتونس".
وواصل إن "المولودية فريق كبير، وله سمعته على المستوى العربي والإفريقي، لكن هذا لا يعني أن فريقنا سيدخل المباراة رافعا الراية البيضاء، بل على العكس نملك الثقة الكاملة لكي نكون ندا، وسنقاتل من أجل بطاقة المرور إلى ربع النهائي".
من جانبه، قال المحترف السوري زاهر ميداني إن "القوة الجوية له شخصيته، وسبق أن توج بألقاب آسيوية ومحلية، ويمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، وبالتالي نسعى لقول كلمة الفصل أمام المولودية"، متابعاً، إن "الفريق الجزائري على أرضه وبين جمهوره ليس سهلاً، ولا يمكن الاستهانة بقدراته، والمراهنة فقط على حماسنا".
وشدد ميداني على ضرورة تجاوز المشاكل، التي عاناها فريقه نتيجة توقف الدوري المحلي، معتبرا أن القوة الجوية يملك مؤهلات، تمنحه الفرصة لتجاوز المولودية والتقدم أكثر في البطولة.
في حين قال قلب دفاع القوة الجوية، ميثم جبار إن "مهمة الأندية العراقية بالمجمل صعبة، للظروف التي تعيشها في ظل توقف الدوري، لكن اللاعب العراقي يتحدى المصاعب"، مواصلاً إن "نتيجة الذهاب وضعت المباراة أمام احتمالات مفتوحة، لكننا سندخلها بخيار وحيد هو الفوز، من أجل تأكيد الجدارة بالانتقال إلى ربع النهائي".

لاعب مولودية الجزائر: لن نقبل بغير الفوز على القوة الجوية

من جانبه أكَّد عبد المؤمن جابو، لاعب وسط مولودية الجزائر، أنَّ فريقه عازم على تحدي الظروف في مباراته ضد القوة الجوية، في إياب دور الـ16 من البطولة العربية للأندية الأبطال "كأس محمد السادس".
وقال جابو في تصريحات تلفزيونية، إن "مهمتنا أمام القوة الجوية لن تكون سهلة، وهي من أصعب المواجهات هذا الموسم، في ظل الظروف الصعبة التي مررنا بها في الفترة الماضية"، مضيفاً إنه "سندخل المواجهة وأعيننا على تحقيق الفوز لا غير من أجل العبور للدور القادم رغم ما نمر به من فترة فراغ من ناحية النتائج، إلا أننا عازمون على التدارك في البطولة العربية من أجل مصالحنا جماهيرنا".
وتابع "أنا جاهز لمساعدة فريقي على تخطي عقبة الدور الـ 16، غيابي عن التدريبات الأسبوع الماضي لن يؤثر على مستواي، خاصة وأننا مطالبون ببذل جهد مضاعف من أجل تحقيق التأهل".
وأتم "المشاكل لن تؤثر علينا بكل تأكيد، فالكل يعرفون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وأؤكد لكم أن "الفوز سيكون حليفنا بحضور المدرب كازوني أو بغيره".


***********


سلة الاخبار...

منتخب الأشبال يجري مرانه في الجامعة المستنصرية

بغداد/ اثير الشويلي
خاض منتخب اشبال العراق مرانه، السبت الفائت، صباحا في الجامعة المستنصرية، بحضور جميع اللاعبين بعد الانقطاع القسري بسبب الاوضاع في بلدنا العزيز، ما اضطر الجهاز الفني للمنتخب الى أن تكون هناك، على اقل تقدير، وحدتان تدريبيتان في الاسبوع، من اجل الحفاظ على مستوى اللاعبين بدنيا وفنيا.
وقال المدرب المساعد، سعد عبد الحميد: إنه "حريصون كل الحرص من اجل المحافظة على اللاعبين خلال هذه الفترة، خصوصا بعد الانقطاع بسبب الاوضاع الامنية التي حلت بالبلد، وكان هناك اتفاق مع اللجنة الفنية في اتحاد الكرة بسبب هذا الانقطاع، وعاودنا التدريبات خلال الاسبوع الماضي، واليوم خضنا الوحدة التدريبية الصباحية في ملعب المستنصرية.
واضاف عبد الحميد إنه "نأمل ان يكون هناك دعم معنوي لهذه المواهب من اجل تأسيس قاعدة رصينة للكرة العراقية، والجميع يعلمون ان العراق ولاد للمواهب والطاقات، لكن يجب ان تكون هناك مراقبة حول تدقيق الأعمار، وهذا كان همنا الوحيد بأن نقضي على مسألة التزوير، مبيناً أنه "اليوم انا وزملائي في الملاك الفني أعددنا جيلا خاليا من التزوير بنسبة ٩٩ كبيرة، وهذا بحد ذاته يعد إنجازا، وماضون في العمل الصحيح خدمة للصالح العام.
من جانبه، قال مدرب حراس المرمى، علي حسين مشربت: لدينا مجموعة جيدة من اللاعبين، بعد ان وقع الاختيار عليهم من قبل الملاك الفني، وأعطينا الفرص للجميع، ولن نغبن حق أي لاعب، وهدفنا الاول هو القضاء على آفة التزوير، نعم خضنا الكثير من الوحدات التدريبية، فضلا عن المباريات، ومن المؤمل ان ننتظم في معسكر تدريبي خارجي او داخلي خلال الفترة القليلة المقبلة من اجل تغيير الروتين لدى اللاعبين، وإشراكهم في مباريات مع فرق قوية.
وزاد حسين إنه "لديّ اربعة حراس، وبأعمار حقيقية، يمتلكون مواصفات الحارس الجيد من الطول والبناء الجسماني، فضلا عن تعليمهم الكثير من الامور التي يحتاجها حارس المرمى داخل المستطيل الاخضر، وبدأ أداؤهم يتطور شيئا فشيئا، وأعطوا انطباعا إيجابيا عن وضع حراسة المرمى لمنتخب الاشبال، واغلب لاعبينا هؤلاء سنرفد بهم المنتخبات الوطنية مستقبلا".

العاني مهدد بالغياب عن الأولمبي العراقي في بطولة آسيا

بغداد – طريق الشعب
طالب الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي بإنهاء ملف اللاعب المغترب لؤي العاني قبل إدراج اسمه في قائمة المنتخب المشارك في بطولة آسيا تحت 23 سنة، التي ستنطلق منافساتها في تايلاند مطلع العام المقبل.
وقال مصدر مقرب من المنتخب الأولمبي في حديث، إن "الإجراءات القانونية لإنهاء أوراق اللاعب الرسمية تربك الجهاز الفني قبل إضافته للمنتخب الأولمبي وبدأ الوقت يدهم المدرب لتسليم القائمة النهائية للفريق المعتمدة في بطولة آسيا".
وبين أن "المدرب عبد الغني شهد حدد سقفًا زمنيًا لإنهاء أوراق اللاعب أو استبعاده من القائمة لأنه ملزم بتقديم قائمة الفريق الذي سيشارك في بطولة آسيا ولا يوجد متسع من الوقت للانتظار، لاسيما وأن الجهاز الفني طالب مرارًا بإنهاء أوراق اللاعب بشكل رسمي".
وأشار إلى أن "الاتحاد تأخر في مخاطبة الاتحاد الدولي وأهدر الوقت في مخاطبة الاتحاد المغربي والأخير لم يرد على المخاطبات وكان الأحرى على الاتحاد مخاطبة الاتحاد الدولي "فيفا" في وقت مبكر لإنهاء متعلقات اللاعب، وبالتالي قد يكون رد الاتحاد الدولي متأخرًا ما يجعل هناك صعوبة في ضمه للفريق".
يشار إلى أن "اللاعب لؤي العاني التحق بالمنتخب الأولمبي العراقي منذ فترة طويلة ويخوض مرانه مع الفريق وغادر مع الفريق في المعسكر الحالي في دبي، لكن مشاركته مع الفريق مهددة إن لم يحصل على الضوء الأخضر من الاتحاد الدولي".

**************

تركي آل الشيخ:
الجابر سر صفقة جوميز

متابعة – طريق الشعب
كشف تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، السبت الفائت، أن المهاجم الفرنسي للهلال، بافيتيمبي جوميز، كان في طريقه للتوقيع مع نادي بيراميدز المصري، الذي كان يملكه تركي، لولا سامي الجابر، نجم النادي السعودي ورئيسه السابق.
وجاء ذلك في معرض رد آل الشيخ على الجابر، بعد فوز الهلال على الترجي، حيث كتب الأخير عبر حسابه على "تويتر" إنه "يا أبا ناصر معروفك وكبير، ولن نوفيك حقك".
وأرفق الجابر تغريدته بمقطع مصور لجوميز، وهو يحتفل بهدفه، الذي فاز به الزعيم على الترجي التونسي، السبت الفائت، في ربع نهائي كأس العالم للأندية.
ووقع جوميز للهلال في فترة الانتقالات الصيفية، قبل انطلاق الموسم الماضي، قادما من جلطة سراي التركي، حيث كان يشغل سامي الجابر رئاسة النادي آنذاك.

*************


تصفيات إفريقيا لمونديال 2022.. "الكاف" يعلن النظام والمواعيد

متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، أن قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، ستقام في 21 كانون الثاني المقبل في القاهرة.
وأوضح الاتحاد الإفريقي على موقعه الرسمي، أن "القرعة ستشهد مشاركة 40 منتخبا، بينها 14 ستتأهل عن الدور التمهيدي، لتنضم إلى المنتخبات الـ26 الأفضل تصنيفا".
وأضاف أن "المنتخبات الـ40 ستوزع على 10 مجموعات من 4 منتخبات، وسيتحدد تصنيفها وفقا للتصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي (فيفا) في نهاية كانون الأول الجاري".
وتابع أن المنتخبات العشرة التي ستحتل صدارة المجموعات ستلتقي في ما بينها ذهابا وإيابا في تشرين الثاني 2021، لتتأهل منها 5 منتخبات لمونديال قطر المقرر لأول مرة في فصل الشتاء، خلال الفترة من 21 تشرين الثاني إلى 18 كانون الاول 2022. ولفت الكاف إلى أن التصفيات ستبدأ في أيار 2020، وتنتهي في تشرين الأول 2021.

***************


لعبة الانتقام تثير ذعر برشلونة قبل قرعة دوري الأبطال

متابعة – طريق الشعب
تتجه الأنظار اليوم الاثنين، صوب مدينة نيون السويسرية، والتي تحتضن فعاليات قرعة دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا. ويترقب برشلونة الإسباني القرعة، وذلك بعد تصدره ترتيب المجموعة السادسة، وأصبح أمامه 5 احتمالات في الدور التالي من خلال مواجهة "أتالانتا أو نابولي الإيطاليين، أو ليون الفرنسي، أو توتنهام أو تشيلسي الإنجليزيين.

صدام متكرر

ويعد تشيلسي الأكثر من بين تلك الفرق الخمسة التي واجهها البلوجرانا في دوري أبطال أوروبا، وبالنظر إلى تاريخ مواجهات الفريقين، فلن يرحب برشلونة كثيرًا بتلك المواجهة إن حدثت.
وتواجه الفريقان في دوري أبطال أوروبا خلال 14 مباراة سابقة على مدار 7 مواسم مختلفة، وفي كل مرة تكون الغلبة فيها من نصيب برشلونة، ويتمكن تشيلسي من الانتقام في اللقاء التالي مباشرة.
وكانت المواجهة الأولى بينهما في دوري أبطال أوروبا، بالدور ربع نهائي لموسم 1999- 2000، وحينها فاز تشيلسي ذهابًا على ملعبه 3-1، قبل أن يرد برشلونة في الإياب بنتيجة 5-1 بعد اللجوء إلى الأوقات الإضافية، ليتأهل برشلونة إلى نصف النهائي.

انتقام البلوز

وانتقم تشيلسي في المواجهة التالية مباشرة، والتي كانت في دور الـ16 من نسخة 2004- 2005، وحينها فاز برشلونة ذهابًا 2-1، قبل أن يخسر في الإياب على ملعب ستامفورد بريدج بنتيجة 4-2، ليتأهل البلوز إلى ربع النهائي. وتجدد الصراع بين الفريقين في الموسم التالي مباشرة 2005- 2006، وفي دور الـ16 مرة أخرى، وحينها فاز برشلونة ذهابًا في ستامفورد بريدج 2-1، وتعادلا في الإياب 1-1، ليتأهل البرسا إلى الدور التالي.
وفي الموسم التالي 2006- 2007، منحت القرعة الفرصة لتشيلسي للانتقام من جديد، بعدما وقع الفريقان معًا في المجموعة الأولى، وفشل البارسا في تحقيق الانتصار في أي من المباراتين.
وفي تلك النسخة فاز تشيلسي على ملعبه بهدف نظيف، وتعادل في الكامب نو 2-2.

سيناريو الثأر

واصطدم الفريقان مجددًا في نصف نهائي موسم 2008- 2009، وحينها تعادلا سلبيًا ذهابًا في كامب نو، قبل أن يتعادلا في الإياب بملعب ستامفورد بريدج 1-1، ليتأهل برشلونة إلى المباراة النهائية.
وكان تشيلسي وفيًا لعادته بالانتقام المباشر من برشلونة، بعدما تواجها في نصف نهائي موسم 2011- 2012، وحينها فاز البلوز ذهابًا على ملعبه بهدف دون رد، قبل أن يتعادل في الإياب 2-2، ويخطف تشيلسي بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية.
وكات آخر مواجهة بينهما في دور الـ16 من موسم 2017- 2018، وحينها تعادلا 1-1 ذهابًا في ستامفورد بريدج، وفاز البرسا في الإياب على ملعبه 3-0، ليتأهل إلى ربع النهائي. ويخشى برشلونة أن توقعه القرعة من جديد في مواجهة تشيلسي خلال دور الـ16 هذا الموسم، في ظل إجادة تشيلسي التامة للعبة الانتقام من كل خسارة يتكبدها من العملاق الكتالوني.

**************

ص 8

مهرجانات تضامنية في جامعتي الكوفة والمستنصرية
طلاب الجامعات والمدارس يواصلون إضرابهم.. ومسيرات في مدن الوسط والجنوب

بغداد – طريق الشعب
واصل طلبة الجامعات والمدارس، يوم أمس، فعالياتهم الاحتجاجية ضد الحكومة منددين بالمماطلة والتسويف في التعامل مع مطالب الانتفاضة ورافضين أي مرشح لا يلبي طموحهم لشغل منصب رئيس الوزراء.

فعاليات العاصمة الاحتجاجية

ونظم طلبة الجامعة المستنصرية مهرجانا تضامنيا مع انتفاضة تشرين، تضمن فعاليات شعرية ومسرحية ومعرضاً للوحات الفنية التي تجسد انتفاضة تشرين، فيما خرج طلبة جامعتي التكنولوجيا وبغداد في مسيرة ضخمة توجهت نحو ساحة التحرير.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، فأن المتظاهرين أعلنوا رفضهم المرشحين لرئاسة الوزراء ممن كانت لديهم مشاركة في العملية السياسية واثبت فشله، مؤكدين من خلال الشعارات المرفوعة على ان رئيس الوزراء الجديد يجب ان يكون من خارج منظومة الفساد تماماً.
وأظهر مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي واطلعت عليه "طريق الشعب"، قيام مجموعة من الطلبة خلال مهرجان الجامعة المستنصرية التضامني مع الانتفاضة، بطرد احدى القنوات الفضائية التي حضرت وحاولت عكس جوهر الأمر، وتصويره على أنه معاودة للحياة الجامعية ولا علاقة للاحتجاجات في المهرجان وأسباب تنظيمه.

مسيرات في البصرة

وفي غضون ذلك واصل طلبة جامعة البصرة، في مجمع كرمة علي اضرابهم ‏العام عن الدوام تضامناً مع مطالب انتفاضة تشرين.‏
وقال مراسل "طريق الشعب"، في البصرة، حافظ جاسم، ان المئات من طلبة كليات العلوم، الهندسة، التربية الصرفة، التربية الانسانية، ‏الزراعة، الرياضة، نظموا مسيرات سلمية داخل الحرم الجامعي.
وأضاف جاسم، ان الطلبة رددوا هتافاتهم الوطنية، الداعمة لمطالب الجماهير المنتفضة في سوح الاحتجاج، مبيناً انهم اعلنوا رفضهم الاسماء المرشحة لتشكيل الحكومة المطروح من قبل رئاسة الجمهورية.
وذكر انهم طالبوا بتشكيل ‏حكومة نزيهة وكفوءة ووطنية، تستجيب لمطالب المتظاهرين في توفير العيش الكريم ‏للعراقيين، مضيفاً انهم اكدوا على محاسبة من تسبب في قتل المتظاهرين.

حراك طلابي كربلائي

وفي سياق الاحتجاجات الطلابية، شهدت مدينة كربلاء حراكا طلابيا واسعا شارك ‏فيه طلبة المدارس والجامعات رافعين اللافتات والشعارات ‏المساندة للانتفاضة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في كربلاء، عبد الواحد الورد، ان الطلبة تجمعوا منذ الصباح قرب مجسر الضريبة ثم انطلقوا نحو ساحة الاعتصام، ‏مبيناً ان هناك مشاركات واسعة في المسيرة الطلابية من قبل كوادر جامعة كربلاء، وكذلك جامعة الوارث وجامعة اهل البيت.
وذكر الورد، ان اعدادية البيان للبنين رفعت لافتة كتب عليها "معركة الاصلاح لا تقل اهمية عن ‏معركة الارهاب"، مبينا أن المتظاهرين نددوا من خلال هتافاتهم بالمماطلة والتسويف الحكومي ‏ومحاولات الالتفاف على مطالب الجماهير المنتفضة في ساحات الاعتصام.‏

طلبة ذي قار

في الاثناء واصل طلبة ذي قار اضرابهم عن الدوام لكافة الجامعات والمدارس ذي قار.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، في ذي قار، باسم صاحب، ان الطلبة واساتذتهم تجمعوا وسط ساحة الحبوبي مع المعتصمين وأعلنوا رفضهم المرشحين ‏لرئاسة الوزراء من قبل الحكومة، مبيناً انهم يؤكدون على ان يكون رئيس الوزراء المقبل مستقلا ولم يشارك في الحكومات الفاسدة التي ‏توالت بعد تغيير النظام.
من جانب اخر نظم جمع من التشكيلين معرضا من اللوحات في شارع الحبوبي جسدت اللوحات مشاهد من ‏انتفاضة تشرين.‏

إغلاق تربية المثنى

وفي المقابل انطلقت تظاهرات طلابية حاشدة جابت شوارع السماوة ورفعت ‏الأعلام العراقية ولافتات كتب عليها "سلميتنا مصدر قوتنا".
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، في المثنى، عبد الحسين السماوي، فأن المتظاهرين قطعوا الطريق الرابط بين مديرية تربية المثنى والزراعة والحيدرية واخترق ‏الطلبة المحتجون الحواجز الأمنية التي أقامتها قوات مكافحة الشغب واغلقوا مديرية ‏التربية هناك. ‏
وبحسب أحد موظفي الدائرة، فأن مدير التربية أمر الموظفين بالخروج من البناية بعد اقتحامها من قبل المتظاهرين، تجنباً لحدوث أي احتكاك بينهم وبين القوات الأمنية.
وأضاف ان طلبة جامعة المثنى نصبوا خيم الاعتصام أمام البوابة الرئيسة للجامعة وكتبوا عليها "مغلق ‏بأمر الشعب" وأكدوا ان الاعتصام سيبقى مفتوحا حتى تتحقق مطالب الشعب المشروعة. ‏
ورفض جميع الطلبة المحتجين ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء لكونه من الطبقة ‏الحاكمة ومن كتلة دولة القانون التي تولت السلطة منذ السقوط وحتى الان ولم تقدم أي ‏شيء للعراقيين. ‏
بعدها توجه المحتجون إلى ساحة الاعتصام هاتفين "هذا قسم هذا وعد للموت ما نرجع بعد للموت ما نرجع بعد".‏

مهرجان جامعة الكوفة

وفي السياق اقام طلبة جامعة الكوفة مهرجانا فنيا في ساحة الاعتصام ‏الطلابي امام بوابة جامعة الكوفة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في النجف، علي حسين، ان المهرجان تخللته العديد من الفقرات الفنية المتنوعة وتضمن فعاليات شعرية وعرضا مسرحيا واناشيد وطنية ‏وفقرة لعروض خفة اليد، بالإضافة الى معرض للسوق الخيري للمنتجات الوطنية وسط حضور طلابي واسع ضم اكثر من 7000 طالب.
وأضاف حسين، ان المهرجان حضره العديد من الشخصيات العامة والشعراء المعروفين، لافتاً إلى أنه من ضمن الفقرات كانت هناك فقرة موسيقية للفنان الكبير جعفر حمزة كما عرضت فقرة للرسم الحر ‏للفنانة استبرق هندو.
وأشار المراسل، إلى أن طلبة الاعدادية نظموا تظاهرة خاصة بهم داخل ‏ساحة الاعتصام في ساحة الصدرين وكذلك تشيعا رمزيا لشهداء الحركة الاحتجاجية، فيما أكد الجميع الاستمرار في الإضراب الطلابي حتى تحقيق كافة المطالب.


**************


مطالبات بالإفراج عن ناشطين مختطفين
بغداد – طريق الشعب
طالب المتظاهرون في ساحة التحرير، القوات الامنية بالتدخل للإفراج عن الناشطين عمر العامري وسلمان المنصوري، اللذين اختطفا الأربعاء الماضي من قبل "جماعات منفلتة".
وقال المتظاهرون في حديث صحفي، "ان القوات الامنية وبقية الاجهزة المعنية الأخرى، مطالبة بالكشف عن الجهة التي اختطفت العامري والمنصوري، واعتقالها".
وتصاعدت في الآونة الأخيرة جرائم اختطاف واغتيال الناشطين من قبل جماعات مسلحة مجهولة، في وقت لم تقدم السلطات الامنية على اعتقال أي من عناصر تلك الجماعات.

************

لا يزال مصيره مجهولا
67 يوما على اختطاف المحامي الميساني علي جاسب

العمارة – طريق الشعب
أكد ذوو المحامي الميساني الشاب المختطف، علي جاسب حطاب، أول أمس السبت، مرور 67 يوما على اختطاف ابنهم من دون معرفة مصيره وهوية الجهة الخاطفة.
وقال أحد أقرباء المحامي في حديث صحفي، أنه لم يتم التعرف على مصير قريبه رغم مرور 67 يوما على اختفائه، مبينا انه لم تظهر أي دلائل أو معلومات تشير إلى محل اختطافه.
وأوضح قريب المحامي، أنه "لا نعرف هل لا يزال على قيد الحياة أم لا، ولا نريد اتهام أي جهة، خشية أن يتعرض علي إلى التعذيب أو الأذى في ما لو كان على قيد الحياة".
وأضاف قائلا، أن "عائلة المحامي في حال يرثى لها، وانها ناشدت أكثر من مرة الجهات الخاطفة إطلاق سراحه، لكن دون جدوى"، مشيرا إلى أن أخبارا نشرت مساء الجمعة الماضية أفادت بإطلاق سراحه "لكنها مجرد لعب بأعصاب عائلته التي تعيش وضعا نفسيا صعبا للغاية".
وكان والد المحامي المختطف قد خرج في أكثر من مرة في تظاهرات ميسان، حاملا صورة ولده، ومناشدا التدخل لإطلاق سراح ولده.
وكانت كاميرات مراقبة في أحد أسواق ميسان، قد رصدت يوم 7 تشرين الأول الماضي، سيارة نوع "تاهو" توقفت قرب المحامي علي جاسب الذي كان يسير في الشارع، وخرج منها مسلحون مجهولون واقتادوه معهم.

**************

التحرير تشهد معرضا لدعم الصناعة المحلية

بغداد – طريق الشعب
نظم معتصمون في ساحة التحرير الجمعة الماضية، معرض "شباب التحرير" لدعم الصناعة المحلية. يأتي ذلك عقب تدشين حملتي "صنع في العراق" و"خليها تخيس" لمقاطعة البضائع ‏الاجنبية.
ضم المعرض أغذية مختلفة من إنتاج مصانع القطاعين العام والخاص، المحلية.
وبحسب منظمي المعرض، فإنه جاء لحث المواطنين على دعم الصناعة الوطنية ‏ومقاطعة البضائع المستوردة، مؤكدين إيمانهم بأن "الثورة الحقيقية هي الثورة الاقتصادية لدعم المنتج ‏المحلي وتطويره بما يساهم في تشغيل أيادٍ عاملة من أبناء الشعب العراقي".
يذكر انه خلال السنوات الماضية احتل العراق المرتبة الأولى بالاستيراد من إيران، ‏التي صدّرت إليه في الفترة بين 2018 و2019، ما يقرب من 9 مليارات دولار، بدءا من السيارات إلى المنتجات البلاستيكية ومواد البناء، حتى الخضار ومنتجات ‏الألبان‎.‎

*************

دعما للصناعة الوطنية
"ريوك عراقي" في ساحة احتجاج النجف

النجف - ملاذ الخطيب
قدم فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، صباح الأربعاء الماضي، فطارا لمعتصمي المحافظة مؤلفا من مفردات غذائية مصنوعة في العراق، وذلك دعما وترويجا للصناعة المحلية.
وتحت عنوان "ريوك عراقي"، وأمام خيمة "المرأة ثورة"، إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة احتجاج النجف، تجمع المعتصمون حول مائدة الفطار التي تضمنت أصنافا مختلفة من منتجات الألبان والمربى ودبس التمر والمعجنات.
وقال فرع رابطة المرأة في حديث لـ "طريق الشعب"، أنه يسعى من خلال وليمة الفطار هذه، إلى الترويج للمنتجات الغذائية المحلية، والتشجيع على شرائها، بما يساهم في تشغيل المزيد من المصانع ومن ثم توفير فرص عمل للشباب العاطلين.

*************

حملة لدعم المنتج الوطني
في الديوانية
الديوانية – طريق الشعب
اطلق عدد من المعتصمين في مدينة الديوانية، أمس الأحد، حملة لدعم المنتج الوطني.
وشملت الحملة التي دشنت في "ساحة الساحة"، محل اعتصام أبناء الديوانية، عرض منتجات عراقية مختلفة، بغرض التشجيع على شرائها ودعمها. وقد تضمنت المنتجات مواد غذائية ومنزلية واكسسوارات.
وحملت الحملة اسم "أنا أدعم المنتج"، وشارك فيها العديد من أبناء وبنات المدينة.

**********

منتجات معمل نسيج واسط
في ساحة الاحتجاج

الكوت - علي حبار
من أجل دعم الصناعة الوطنية والتشجيع على شراء المنتج المحلي، نظم مصنع نسيج وحياكة واسط، الخميس الماضي، معرضا لمنتجاته.
جذب المعرض الذي اقيم في الهواء الطلق على "ساحة الشهداء"، محل اعتصام أهالي مدينة الكوت، الكثير من المتظاهرين، الذين شددوا على أهمية دعم المنتج المحلي بما يخدم اقتصاد البلد.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg