العدد 99 السنة 85 الخميس 9 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
ندين انتهاك سيادة العراق من أي طرف كان

مرة أخرى تتعرض سيادة بلدنا الى انتهاك جديد ويجري ترويع مواطنينا العراقيين، حيث أقدمت ايران فجر هذا اليوم على قصف صاروخي لقاعدتي عين الأسد في الأنبار وحرير في أربيل.
ومن شأن عملية القصف الايراني هذه، كما هو شأن الاحداث التي سبقتها، أن تزيد القلق المشروع في اوساط شعبنا من تحول العراق فعلا الى ميدان لخوض الصراع بين امريكا وايران، في خرق صارخ لسيادته من جانب الاطراف جميعا. وجاء هذا القصف ليؤشر مجدداً الى غياب دور ملحوظ وملموس للحكومة العراقية في وقف هذه الانتهاكات السافرة وتامين أمن وسلامة المواطنين العراقيين.
اننا نؤكد موقفنا الثابت في التشديد على وجوب احترام سيادة بلدنا وحرمة أراضيه وأجوائه ومياهه، وعلى إدانة أي انتهاك تتعرض له من أَي طرف كان، ومنع تحويل اراضي وطننا الى ساحة لتصفية الحسابات وتنفيذ العمليات الثأرية المتبادلة.
ان التطورات الجارية تؤشر كذلك غياب الجهود الجادة من قبل الحكومة والقوى السياسية المتنفذة لبناء موقف وطني عراقي شامل، ينطلق من المصلحة العليا لشعبنا ووطننا ويقيهما ويلات النزاعات الدولية والإقليمية، ويسعى الى نزع فتيل هذه النزاعات وتسويتها بالطرق السلمية والدبلوماسية وعبر احترام القوانين والأعراف الدولية والحرص على السلم وأمن الشعوب.
ان الأطراف جميعا مطالبة بضبط النفس والتروي والحكمة، وبالحيلولة دون جعل شعبنا وشبابنا وثرواتنا وقودا لحرب لا ناقة له فيها ولا جمل، وبان تحترم خيارات شعبنا وارادته في ان يكون سيّد نفسه وقراره الوطني المستقل، بعيدا عن الضغوط والتهديدات والتدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية.
وأمام المخاطر المتزايدة التي كشفت عنها التطورات الأخيرة والتي تشكل تهديدا متناميا لأمن وسلامة شعبنا، وضرورة تمكين بلادنا من الحفاظ على سيادتنا الوطنية واستقلالية القرار العراقي، لا بد من تكثيف الجهد الوطني الجاد في تقوية مؤسسات الدولة العسكرية وتمكينها من إداء دورها وفقا للدستور وتهيئة الظروف المناسبة لإنهاء الوجود العسكري الأجنبي على أراضينا.
لقد عانى شعبنا كثيرا من الحروب والحصار ومن حكم الطواغيت والدكتاتوريين، وهو يتطلع الى عدم عودة تلك الايام الحافلة بالمآسي والكوارث، والى بناء حياته بعيدا عن العنف والكراهية والفساد والمحاصصة، في اجواء يسودها السلام والأمان والاطمئنان والعدالة والديمقراطية الحقة واحترام حقوق الانسان، والعلاقات المتكافئة مع كل دول الجوار والعالم.
8-1-2020
*********************
مكتب عبد المهدي: إيران ابلغتنا بالضربة العسكرية قبل تنفيذها
رئيسا الجمهورية والبرلمان يحذّران من زج العراقيين في حرب جديدة
بغداد – طريق الشعب
حذّر رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاربعاء، من زج العراقيين في حرب جديدة، مؤكداً رفضه الخرق المتكرر للسيادة الوطنية وتحويل العراق الى ساحة حرب للأطراف المتنازعة.
وفيما ألتزم رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي الصمت إزاء القصف الإيراني لقواعد عسكرية عراقية تتواجد فيها قوات أجنبية، كشف ناطق باسمه أن إيران أبلغت السلطات العراقية بعمليتها العسكرية قبل لحظات من وقوع صواريخها على الأراضي العراقية.
في حين أدان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الانتهاك الايراني لسيادة العراق، ودعا الحكومة العراقية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ السيادة العراقية.

لا لزج العراق في حرب جديدة
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: انه "تتابع رئاسة الجمهورية بقلق بالغ التطورات الخطرة التي تشهدها المنطقة، وتستنكر القصف الصاروخي الإيراني الذي طال مواقع عسكرية على الاراضي العراقية، وتجدد رفضها الخرق المتكرر للسيادة الوطنية وتحويل العراق الى ساحة حرب للأطراف المتنازعة".
وأكدت أن "العراق سبق له أن أعلن رفضه أن يكون منطلقاً للاعتداء على أية دولة، كما يرفض أن يكون مصدر تهديد لأيّ من جيرانه، بل دعامة للاستقرار ومساحة لتلاقي المصالح بين شعوب المنطقة، وأن أمنه وسيادته يجب أن يصانا وفق المواثيق الدولية والعلاقات والاتفاقات الثنائية".
وشددت رئاسة الجمهورية على أن "وجود قوات التحالف الدولي في العراق تم على أساس الاتفاقات المبرمة بين الحكومة العراقية والدول التي تشكل التحالف منها لضرورات محاربة الارهاب، وأن سياق ومصير تواجد هذه القوات هو شأن داخلي عراقي معنية به الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي، وفق الأطر القانونية والدستورية والدبلوماسية، وعلى أساس التوافق الوطني وأولويات الأمن الوطني العراقي".
وأشارت إلى أن "رئاسة الجمهورية تدعو في هذا الإطار كل الأطراف إلى ضبط النفس والحكمة وتغليب لغة الحوار وعدم الانجرار الى حرب مفتوحة تهدد أمن وسلم المنطقة والعالم، مثلما طالب الجميع بتجنيب شعبه وشعوب المنطقة أضرار أي صِدام عسكري في ضوء وضعه الامني والسياسي الخاص".
وبينت الرئاسة أنه "في هذه الأوقات العصيبة وفي مجابهة التحديات الخطرة التي نواجهها في العراق، نؤكد على وحدة شعبنا وتماسكه لحماية سيادة البلد ومنع زجه في أتون حرب جديدة".
على الحكومة التحرك لحماية العراق
من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، الحكومة العراقية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ السيادة العراقية من الانتهاكات الحاصلة، وإبعاد البلاد عن دائرة الصراع.
وقال الحلبوسي في بيان انه “في الوقت الذي ندين فيه الانتهاك الإيراني للسيادة العراقية؛ نؤكد رفضنا القاطع لمحاولة الأطراف المتنازعة استخدام الساحة العراقية في تصفية الحسابات، وفي هذا الظرف العصيب نجدد دعوتنا إلى الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات والتدابير السياسية والقانونية والأمنية اللازمة؛ لإيقاف مثل هذه الاعتداءات، والعمل على حفظ السيادة العراقية من الانتهاكات، وإبعاد العراق عن الصراع الدائر، وأن لا يكون ساحةً للتصفيات والاقتتال، أو طرفا في أي صراع إقليمي أو دولي”.
كما دعا رئيس مجلس النواب “جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتغليب الحكمة، وأكد على أهمية وحدة الموقف الوطني وتضامن القوى والفعاليات الوطنية؛ لمواجهة التحديات وحفظ استقرار البلد وأمنه ومصالحه، وتجنيب شعبنا ويلات الحروب”.

إيران أبلغت بالقصف.. والحكومة بلا موقف!

وجاء موقفا صالح والحلبوسي مغايرين تماما لموقف رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي الذي اكتفى بالقول (عبر بيان صادر عن مكتبه) إنه تلقى اتصالات من الإيرانيين الذين أعلموه مسبقا بشن الهجمات الصاروخية على القواعد العسكرية العراقية. من دون أن يدين الهجوم أو يعلن أي إجراء حكومي، حتى مساء يوم أمس.
فقد أصدر المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة، بيانا بشأن القصف الايراني في العراق، فيما اشار الى انه لم ترد خسائر بشرية لدى الجانب العراقي وجانب قوات التحالف.
وقال المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة عبد الكريم خلف في بيان انه "بعد منتصف الليل بقليل من اليوم الاربعاء تلقينا رسالة شفوية رسمية من قبل إيران بان الرد الايراني على اغتيال قاسم سليماني قد بدأ او سيبدأ بعد قليل، وان الضربة ستقتصر على اماكن تواجد الجيش الامريكي في العراق دون ان تحدد مواقعها".
واضاف انه "في نفس الوقت بالضبط اتصل بنا الجانب الامريكي وكانت الصواريخ تتساقط على الجناح الخاص بالقوات الامريكية في قاعدتي عين الاسد في الانبار وحرير في اربيل وفي مواقع اخرى"، مشيرا الى "اننا أنذرنا فور تلقينا خبر الهجوم القيادات العسكرية العراقية لاتخاذ الاحتياطات اللازمة".
وتابع "لم تردنا حتى اللحظة اية خسائر بشرية لدى الجانب العراقي ولم تردنا رسميا الخسائر في جانب قوات التحالف"، لافتا الى ان "القائد العام بقي يتابع التطورات منذ بدء الهجوم والى هذه الساعة ويجري الاتصالات الداخلية والخارجية اللازمة في محاولة لاحتواء الموقف وعدم الدخول في حرب مفتوحة سيكون العراق والمنطقة من اول ضحاياها".
وبين خلف ان "العراق يرفض اي انتهاك لسيادته والاعتداء على اراضيه فان الحكومة مستمرة بمحاولاتها الجاهدة لمنع التصعيد واحترام الجميع لسيادة العراق وعدم التجاوز عليها وعدم تعريض ابنائه للخطر"، داعيا "الجميع لضبط النفس وتغليب لغة العقل والتقيد بالمواثيق الدولية واحترام الدولة العراقية وقرارات حكومتها ومساعدتها على احتواء وتجاوز هذه الازمة الخطرة التي تهددها والمنطقة والعالم بحرب مدمرة شاملة".
يذكر ان الحرس الثوري الايراني أطلق 22 صاروخا على قاعدتين امريكيتين احداها في اربيل والأخرى في عين الاسد في الانبار، ادت الى الحاق اضرار مادية، فيما تضاربت الانباء بشأن حدوث اصابات خلال عملية القصف بين الجنود الامريكيين، الا ان خلية الاعلام الامني اعلنت انها لم تسجل اية خسائر في صفوف القوات العراقية.
*********************
الامم المتحدة: يجب على العراق ان لا يدفع ثمن التنافسات الخارجية
بغداد – طريق الشعب
أكدت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، أمس، أن هجمات الصواريخ الاخيرة في محافظتي أربيل والأنبار تصاعد للصراع وانتهاك جديد للسيادة العراقية، مشددة على ضرورة أن لا يدفع العراق ثمن التنافسات الخارجية.
وقالت البعثة في بيان تابعته "طريق الشعب"، إن "هجمات الصواريخ الاخيرة في محافظتي اربيل والانبار تصاعد للصراع"، مؤكدة أنه "من جديد تنتهك السيادة العراقية".
وأضافت أن "العنف له آثار لا يمكن التنبؤ بها، وندعو الى ضبط النفس العاجل واستئناف الحوار"، مؤكدة بالقول "يجب على العراق الا يدفع ثمن التنافسات الخارجية".
هذا وتتوالى ردود الأفعال الدولية على الضربات الصاروخية الإيرانية التي استهدفت ليل الثلاثاء إلى الأربعاء قاعدتين عسكريتين يستخدمهما الأمريكيون في العراق، جاءت حسب طهران "انتقاما" لمقتل الجنرال قاسم سليماني. واعتبر الاتحاد الأوروبي هذه الضربات "مثالا جديدا على التصعيد والمواجهة المتزايدة"، فيما دعت فرنسا إلى "خفض التصعيد" ودانت لندن ما وصفته بالهجمات "المتهورة والخطرة"، ودعت الصين إلى ضبط النفس.
تفاصيل أخرى على الصفحة 2
*********************
بارزاني: نتواصل مع كافة الأطراف لتحقيق التهدئة
رئاسات الاقليم “قلقة” من تنامي الأحداث: أبعدونا عن الصراعات
بغداد – طريق الشعب
أعربت الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان، أمس، عن “قلق بالغ” ازاء التطورات الاخيرة التي شهدها العراق والمنطقة، داعية الى ابعاد الاقليم عن اية صراعات.
وذكر بيان صادر عن الرئاسات الثلاث، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انها عقدت اليوم اجتماعاً ضم رئيس الاقليم نيجيرفان البارزاني، ورئيس البرلمان ريواز فائق، ورئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني، وعقب الاجتماع صدر بيان رسمي مشترك جاء فيه ان “الاجتماع تناول وبالتفصيل اخر المستجدات في اقليم كردستان والعراق والمنطقة وموقف الاقليم منها، وفي هذا الإطار يعبر اقليم كردستان عن قلقه البالغ ازاء اتساع الحوادث في المنطقة في الوقت الذي تزايدت فيه مخاطر الارهاب وتشكيله تهديدا حقيقيا على اقليم كردستان والعراق”.
وبشأن الحوادث التي وقعت خلال الايام القلائل الماضية وخاصة تطورات فجر اليوم في اقليم كردستان، اكدت الرئاسات ان “اتباع السبل العسكرية لن يسهم في معالجة المشاكل باي شكل من الاشكال، وان اقليم كردستان مع تهدئة الاوضاع والحوار الدبلوماسي لحل المشاكل وترسيخ الاستقرار والهدوء”، داعية الجهات كافة الى “ابعاد الاقليم عن الصراعات”.
وتابع البيان ان “اقليم كردستان يدعم التحالف الدولي في الاقليم والعراق واستمراره في التصدي للإرهاب، ويعد مواجهة التحالف له أمراً مهماً خاصة انه في الاشهر الماضية استأنف الارهاب تحركاته واعماله الارهابية، لذا تدعو الرئاسات الثلاث المجتمع الدولي الى عدم السماح لعودة ظهور الارهاب بأي شكل من الاشكال”.
من جانبه، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، أمس الاربعاء، أن حكومة الإقليم ستتواصل مع كافة الأطراف لتحقيق التهدئة، وعودة الاستقرار الى المنطقة.
وقال مسرور البارزاني، في مؤتمر صحفي عقده في أربيل: انه "وقعت أحداث مؤسفة خلال الأيام الماضية في العراق وإقليم كردستان ونحن ننظر بقلق بالغ اليها".
وتابع بالقول: إن "العنف والتوتر، خلق أجواء غير مستقرة وسنبذل كل ما بوسعنا كما سنتواصل مع كافة الأطراف في سبيل تهدئة الاوضاع وتحقيق الأمن والاستقرار".
وأضاف: "لكن واجبنا الرئيس وأولويتنا هي حماية إقليم كردستان، وشعب إقليم كردستان وسنبذل قصارى جهودنا في سبيل عدم إقحام كردستان في هذه المشاكل".
وطمأن رئيس وزراء الإقليم شعب الاقليم بأن "الحكومة ستبذل كل جهودها لحماية كردستان ولتبقى آمنة ومستقرة".
*********************
استنكار وشجب لمحاولات الاعتداء على ساحة الحبوبي
المنتفضون يرفضون انتهاك سيادة العراق ومحاولات جر البلاد الى صراعات دولية وإقليمية
بغداد-طريق الشعب
واصل المتظاهرون في بغداد، والمحافظات التوافد إلى ساحة الاعتصام، مطالبين بعدم تسويف مطالب المتظاهرين، والإسراع في اختيار رئيس للوزراء من الشخصيات الوطنية والكفاءة والمستقلة، وفي ذات التوقيت رفض المتظاهرون محاولات زج العراق في صراعات إقليمية ودولية، مستنكرين انتهاك سيادة العراق من قبل أطراف النزاع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران.
اختفاء العبودي

وبحسب مراسلنا في ساحة التحرير بلال رضا، إن "المتظاهرين استنكروا الاعتداء الذي قام به مسلحون مجهولون على المتظاهرين في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية وجاب المتظاهرون ساحة التحرير ليل أمس، معلنين استنكارهم المحاولات الجبانة المتمثلة في الاعتداء على المتظاهرين، معلنين تمسكهم بالسلمية وعدم الانجرار وراء رغبات الفاسدين للعنف المتبادل.
وأضاف رضا، إن المتظاهرين في ساحة التحرير أعلنوا يوم أمس رفضهم كل أنواع التدخل الخارجي في العراق، مستغربين من الصمت الحكومي اتجاه انتهاك سيادة العراق من قبل الأطراف المتنازعة، ورافضين في نفس الوقت جعل العراق ساحة حرب لتصفية الحسابات بين أمريكا وإيران.
واعتبر الناشط على النواس لـ"طريق الشعب"، إن "أحد أهم الأسباب التي دفعت الناس الى النزول إلى ساحات الاحتجاج يتمثل في الصراعات السياسية والإقليمية التي يحاول السياسي العراقي أن يكون طرفاً فيها، وهذا ما لا نريده"، مشيراً إلى أن "تلك المحاولات لن تؤثر في مسار الحركة الاحتجاجية، وذلك لأن المتظاهرين أصبحوا أكثر وعياً وإدراكاً للواقع السياسي".
وكشف مراسلنا، عن اختفاء الناشط المدني والشاعر محمد فاضل العبودي منذ ليل أول أمس دون معرفة تفاصيل اختفائه.
وفي الوقت ذاته، نظم عدد من النشطاء في ساحة التحرير وقفة مطالبين بالكشف عن مصير العبودي وإطلاق سراحه، ويذكر إن العبودي هو ناشط مدني وشاعر عرف بمواقفه المنحازة اتجاه قضايا شعبه وشارك في الانتفاضة منذ انطلاقها في الأول من تشرين الأول الماضي.

الطلبة يدينون التدخلات الخارجية

وفي محافظة البصرة، استمر توافد المتظاهرين إلى ساحة البحرية وسط المحافظة وهي الساحة التي يتخذ منها المعتصمون في المحافظة مكانا لنشاطهم الاحتجاجي.
وقال مراسلنا في المحافظة سيف مهدي، إن عددا من طلبة جامعة البصرة تظاهروا إمام بوابة الجامعة لرفض للتدخلات الخارجية في شؤون العراق، ومحاولات جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات، رافعين شعار "كلا للتدخلات الخارجية في العراق"، "كلا للحرب" في أشارة الى الصراع الأمريكي الإيراني على الأراضي العراقية.
وحاولت قوات الأمن الجامعي منع الطلبة من التظاهر واعتقلت عددا من الطلبة وأفرجت عنهم لاحقا.

سواتر ترابية في الناصرية

ومن جانبهم، قام معتصمو محافظة ذي قار، يوم أمس، بتشييد السواتر الترابية لحماية ساحة ألحبوبي، وسط الناصرية من الخروقات الأمنية.
وبين مصدر أمني في حديث لوكالة بغداد اليوم، وتابعته "طريق الشعب"، إن "المعتصمين في محافظة ذي قار وسط ساحة ألحبوبي، قاموا، بتشييد سواتر ترابية لحماية ساحة الاعتصام من الخروق الأمنية".
ويذكر إن مسلحين مجهولين قاموا بمهاجمة ساحة الحبوبي ليل أمس الأول متسببين بحرق عدد من خيم المتظاهرين، ولاذوا بالفرار بعد إن تصدى لهم المعتصمون في الساحة، وسرعان ما أعاد المتظاهرون نصب خيمهم من جديد.

استمرار اغلاق المحافظة

وفي الإثناء، استمر متظاهرو محافظ الديوانية في إغلاق مبنى ديوان المحافظة ومنزل المحافظ زهير الشعلان، على الرغم من فتح الدوائر الحكومية في داخل المحافظة.
واستبعد الناشط المدني حسين على، في حديث لـ"طريق الشعب"، أن تؤثر الصراعات الإقليمية والدولية في الاحتجاجات الشعبية كونها غير معنية بتلك الصراعات، فالمحتجون لا يمثلون مصالح أي طرف سوى العراق"، مبيناً إن "وعي العراقيين أعلى من مراهنات بعض القوى السياسية على الحرب الأهلية، ولا يمكن لأي جهة سياسية أن تحدد عمر الاحتجاج أو تكون لها الوصاية عليه وان "المحتجين يحمّلون الأحزاب المتنفذة مسؤولية المشاركة في خراب البلد".

كربلاء والنجف

وفي الإثناء، مازال المنتفضون في ساحة الأحرار في كربلاء مصممين على الاستمرار حتى تحقيق مطالبهم المشروعة، واستنكر المتظاهرون في المحافظة محاولات الهجوم من قبل ما أسموهم العصابات على ساحات الاعتصام في المحافظة ومحاولتهم إحراق الخيم وتعكير صفو الأجواء في المحافظة.
وفي السياق، شهدت ساحة الصدرين في محافظة النجف إقامة مهرجان ثورة الحق بمشاركة عدد من الشعراء الشباب وبتنظيم من قبل طلبة كلية التربية المختلطة، واستمر المتظاهرون في الساحة بمطالبة رئيس الجمهورية بتكليف شخصية لرئاسة الوزراء وفق المواصفات التي أعلنها المتظاهرون في الساحات.
وشهدت محافظات بابل وواسط والمثنى وميسان استمرار للاعتصام في ساحاتها وسط مشاركة كثيفة للمواطنين فيها.
*********************


ص 2

النزاهة: صدور أمر استقدام بحق نائبين وأعضاء مجلس محافظة ديالى كافة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس، عن صدور أمر استقدامٍ بحقِّ عضوين في مجلس النُّوَّاب، أحدهما من الدورة الحاليَّة والآخر من الدورة السابقة، مُبيِّنةً أنَّ الأمر شمل ايضاً أعضاء مجلس محافظة ديالى كافة. دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل أمر الاستقدام، أشارت إلى "إصدار محكمة تحقيق بعقوبة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أمر استقدامٍ بحقِّ عضوين في مجلس النُّوَّاب أحدهما للدورة الحاليَّة والآخر للدورة السابقة، فيما شمل الأمر أيضاً رئيس مجلس محافظة ديالى ونائبيه وأعضاءه كافة البالغ عددهم (27) عضواً". وأوضحت الدائرة أنَّ "أمر الاستقدام الصادر بحقِّ المُتَّهمين جاء على خلفيَّة القضيَّة التي حقَّقت فيها وأحالتها إلى القضاء والتي تتعلَّقُ بالمُخالفات المُرتكبة جرَّاء فتح منفذ الصفرة، وما صاحبه من خروقاتٍ للدستور ولقانون الإيرادات المحليَّة والقوانين الاتِّحاديَّة". يُشارُ إلى أنَّ هيئة النزاهة كانت قد أعلنت مطلع شهر تشرين الثاني الماضي، عن صدور ستين أمر قبضٍ واستقدامٍ بحقِّ نُوَّابٍ ومسؤولين محليِّين عن تهم فسادٍ وإضرارٍ بالمال العامِّ.


****************

كل خميس ...

الطائفية الجديدة

استبشرنا خيراً عند انطلاق الانتفاضة الشعبية الباسلة، وهي تتبني مفهوم المواطنة، وتؤكده من خلال شعارها الأساسي (نريد وطن) وتجعله اساساً فكرياً وأخلاقياً لرؤيتها التي تستند إليها في التعديلات الدستورية المطلوبة، بهدف ترسيخ مبدأ المواطنة وتحقيق العدالة الاجتماعية. وقد بينت ان لا تغيير ان لم يأتِ على إعادة بناء العلمية السياسية، وفقا لمبدأ المواطنة، وتخليصها من الطائفية السياسية وكل أشكال الانقسام.
المواطنة التي هي حجر أساس الوعي الجديد الذي برز بوضوح تام عند شباب الانتفاضة، فجعلها عزيزة تكسب تعاطفا واعيا مشحونا بعاطفة مرهفة.
شطبت الانتفاضة من القاموس السياسي والاجتماعي مفاهيم (الروافض والنواصب)، وأتت على الصراع (الشيعي – السني). لكن هذا الوعي المتقدم لا يروق لمن لا يريد رؤية الشعب العراقي موحدا، يتجاوز الانقسام الذي عمل الطائفيون على ترسيخه في المجتمع، ويتوحد في الدفاع عن مصالحه العامة ببسالة نادرة. لم يقف هؤلاء متفرجين امام تنامي وعي التغيير المنطلق بأفق جديد مقدام، يتقدم وهو يحمل رياح تجديد الخطاب الوطني. حيث يبدو ان هذا الخطاب استفز كل من لا مصلحة لهم في استقرار العراق، سيما الدول الخارجية والإقليمية التي حاولت عبر أذرعها وامتدادها اجهاض الانتفاضة، عبر شتى صنوف القمع والتخريب والتشويه.
كان آخر ذلك صناعة توتر عسكري وأمني خطير. فالمواجهة اليوم بين الولايات المتحدة وإيران تعرض الانتفاضة الى مخاطر كبيرة. اولها خطر حرف الصراع الأساسي الذي يخوضه الشعب المطالب بكرامة وطنه ضد طغمة الفساد، الى صراع مولاة. وما يؤسف له هو افتعال انقسام خطير، وكأن العراقيين طرفان الاول يوالي المشروع الأمريكي والآخر يوالي المشروع الإيراني.
وما يؤسف له ايضا هو الانجرار الى هذا الانقسام بتعصب كبير، صاحبه تبادل نعوت بـ (الجوكر الأمريكي) و(الذيل الإيراني) وخلق (طائفية جديدة) كما أطلق عليها مجازا.
اننا نعيش الان وضعا تجاوزته الانتفاضة الباسلة، الوضع الذي أكد ان العراق للعراقيين، واهمية النظر الى المصالح العراقية دون المصالح الخارجية، فليس من مصلحة العراق ان يكون طرفا في صراع ليس لنا فيه ناقة ولا جمل. ومصلحة العراق تكمن في السلام واستثماره، في الاستقرار والتنمية، وليس في الحروب والتحالف مع مشعليها.
ما زال العراق يعاني من الحروب وتداعياتها، وخسائرها الفادحة البشرية والمادية. ومازالت في الذاكرة ويلات الحرب وجروحها الغائرة التي مست كل العوائل العراقية. ما زالت الذاكرة طرية وهي تحمل ذكريات الفقدان والخسائر.
(الطائفية الجديدة) هدفها اجهاض الانتفاضة، وعودة الفاسدين الى مواقعهم، وعودة نفوذهم الذي خسروه، وإعادة انتاج وجودهم في السلطة بعد ان اهتزت مواقعهم فيها.
لنتمسك بالوعي الوطني الذي اشاعته الانتفاضة، والانتماء الى العراق أولا وأخيرا، وبهذا ندرأ الحرب والعدوان عن وطننا المثخن بجراح الحروب. ونقول لكل من يريد جرنا الى الحرب، وجعل وطننا ساحة لها، نحن لا نحتاج الى أعداء قدر حاجتنا الى أصدقاء، نحن لسنا دعاة حرب بل دعاة سلام وعلاقات حسن جوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

جاسم الحلفي


************


تأكيدات دولية واخرى من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على إبعاد العراق عن الصراعات
تنديد دولي كبير بالقصف الإيراني
وتداعيات خطيرة للهجمة

بغداد – طريق الشعب
لقيت الهجمات الصاروخية التي شنتها إيران، فجر الأمس، على قواعد عسكرية في العراق، ردود أفعال غاضبة من المجتمع الدولي، نددت بالتصعيد الخطير والتلويح بشن حرب على الأراضي العراقي، بعدما تبنت الحكومة الإيرانية الهجوم الذي نفذ فجر يوم أمس، والذي اعتبره رداً على اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني في بغداد قبل أيام، وفيما أكد الاتحاد الأوروبي إن العراق لا يستحق أن يكون ضحية حروب الآخرين، وأن طهران وواشنطن انتهكتا السيادة العراقية، سحبت عدد من الدول قواتها العسكرية من العراق، بينما أوصت دول أخرى مواطنيها بمغادرة البلاد أو عدم السفر إليها حالياً، وسط توقف كبير في الملاحة الجوية في سماء العراق وإيران.

بريطانيا: هجمات متهورة

ودعت الحكومة البريطانية، إيران إلى عدم تكرار هذا القصف الصاروخي الذي استهدف قاعدة عين الأسد، والتي تستضيف قوات التحالف بما فيها القوات البريطانية.
وقال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب، إننا "ندين الهجوم على القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف قوات التحالف بما في ذلك القوات البريطانية"، داعياً إيران، إلى "عدم تكرار هذه الهجمات المتهورة والخطيرة والسعي بدلاً من ذلك إلى وقف التصعيد بشكل عاجل".
وتابع دومينيك، "تقلقنا أنباء وقوع إصابات واستخدام صواريخ بالستية"، معتبراً أن "اندلاع حرب في الشرق الأوسط لن يستفيد منه سوى تنظيم داعش الإرهابي وغيره من الجماعات الإرهابية".

تنديد فرنسي

وفي السياق، نددت فرنسا بالضربات الصاروخية الإيرانية، مؤكدة بقاء قواتها في العراق بعد هذه الأحداث.
وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فرنسا تود أن تلقي الضوء مرة أخرى على أهمية مواصلة القتال ضد تنظيم داعش الإجرامي، واحترام سيادة العراق في الوقت نفسه"، فيما تناقلت وكالات الأنباء عن مصدر حكومي فرنسي تأكيده أن "باريس لا تعتزم سحب قواتها المنتشرة في العراق بعد الضربات الإيرانية الأخيرة".

إدانة ألمانية

وعلى صعيد متصل، أدانت الحكومة الالمانية، الهجوم على القاعدة العسكرية في العراق.
وأدان وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في تغريده على موقع "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، "الهجوم الصاروخي الإيراني على القواعد العسكرية العراقية، حيث تتمركز قوات التحالف أيضًا"، داعياً إيران إلى "الامتناع عن أي عمل قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد".
وأضاف ماس "نحن على اتصال مع جميع الأطراف منذ أيام للعمل على تهدئة الوضع، ويتعين على الجميع توخي الحذر في هذا الوضع".

جيوش النرويج والدنمارك وألمانيا

وفي غضون ذلك، افاد متحدثون باسم الجيش النرويجي والدنماركي والالماني، بعدم وجود أي إصابات بين جنودهم جراء القصف الإيراني في العراق.
ونقلت وكالات الانباء، عن المتحدث العسكري في مقر الجيش النرويجي، برينيار سترودال، قوله، أنه "لا توجد إصابات بين الجنود النرويجيين في الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة عين الأسد الجوية في العراق"، مبينا إن "النرويج تنشر حوالي 70 جندياً في القاعدة"، وفيما أوضحت القوات المسلحة الدنماركية التي لديها نحو 130 جندياً في العراق، أن "الهجوم الصاروخي لم يسفر عن مقتل أو إصابة أي جنود دنماركيين"، أعلن متحدث باسم الجيش الألماني أن "الجنود الألمان في أربيل بخير بعد الهجوم".

ثلاث دول تسحب قواتها

وفي الأثناء، أعلن نائب رئيس الوزراء الاسباني، كارمن كالفو، إن بلاده سحبت جزءاً من قواتها المتواجدة في العراق الى الكويت نظراً للتطورات الأمنية الخطيرة.
وقال كالفو، إن "هؤلاء الذين كانوا في مواقع أكثر خطورة غادروا إلى الكويت. ولم يتبق سوى عدد قليل".
وفي السياق ذاته، قررت وزارة الدفاع في سلوفينيا، سحب قواتها من العراق بعد الهجوم الإيراني في العراق.
وأوضحت وزارة الدفاع السلوفينية، في بيان لها، إن "وزارة الدفاع قررت بعد الهجوم على المطار في أربيل اجلاء جميع الجنود السلوفينيين الستة من الوحدة الثالثة، ويتم الإخلاء بالتعاون مع الشركاء الألمان"، مبينة أن "الرئيس السلوفيني، مرجان شاريك، ووزير الدفاع، كارل إرجافيتش، تحدثا عبر الفيديو مع القوات العسكرية، وأبلغوهم أنه لا يوجد أي إصابات بينهم"، فيما قررت الحكومة الكرواتية سحب كتيبتها الثانية التي تضم 14 عسكريا من بغداد إلى الكويت، بالإضافة إلى عودة 7 عسكريين إلى كرواتيا بعد أن انهوا فترة عملهم هناك.
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلن فيه حلف شمال الأطلسي (الناتو) أنه سينقل بعض أفراد التدريب العسكري خارج العراق وسط مخاوف من اندلاع حريق إقليمي.

موقف والاتحاد الأوروبي

وفي آخر تطورات الموقف، أصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، بياناً تعقيبياً بخصوص القصف الإيراني الذي طال الأراضي العراقية بـ22 صاروخاً.
وذكرت البعثة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهجمات الصاروخية الأخيرة في محافظتي أربيل والأنبار تزيد من حدة الصراع، وتنتهك مرة أخرى السيادة العراقية"، مؤكدة أن "العنف الذي لا معنى له، له آثار يمكن التنبؤ بها".
ودعت البعثة إلى "ضبط النفس بشكل عاجل واستئناف الحوار"، منوهة إلى أنه "يجب على العراق ألا يدفع ثمن التنافسات الخارجية".
ومن جهته، أكد سفير الاتحاد الاوروبي في بغداد، مارتن هوث، أن العراق لا يستحق أن يكون ضحية حروب الآخرين، مشيراً إلى "انتهاك سيادة العراق" من قبل إيران والولايات المتحدة.
وقال هوث في تغريدة عبر موقع "تويتر"، إن "إيران تنتهك سيادة العراق بهجومها على قاعدة عين الأسد، بعد ان أشتكى العراق من انتهاك الولايات المتحدة سيادته في الثالث من الشهر الجاري"، مشدداً على أن "العراق لا يستحق ان يكون ضحية حروب الآخرين".
ويأتي هذا التصريح، بعد أن أفاد مصدر مطلع، بإخلاء مقر بعثة الأمم المتحدة في المنطقة الخضراء وسط بغداد من الموظفين لأسباب امنية.
ونقلت وكالة "الغد برس"، عن المصدر قوله، إن "اخلاء مقر بعثة الأمم المتحدة في المنطقة الخضراء ببغداد جاء لأسباب امنية"، معتقداً أن "الإخلاء مؤقت بسبب الأوضاع".

تحذير هندي من السفر الى العراق

وفي المقابل، حذرت الهند، رعاياها من السفر إلى العراق وتجنب السفر "غير الضروري". ودعت الخارجية الهندية في بيان لها "الرعايا الهنود بتجنب السفر غير الضروري إلى العراق حتى إشعار آخر بالنظر إلى الوضع السائد هنالك"، ناصحة الرعايا الهنود في العراق بـ "اليقظة وتجنب التنقل داخل العراق"، فيما نوهت إلى أن "السفارة الهندية في بغداد والقنصلية في أربيل لا تزالان تعملان".

باكستان أيضاً

وعلى النحو ذاته، وجهت الحكومة الباكستانية، تحذيراً إلى مواطنيها الراغبين في السفر الى العراق.
وتطرقت الخارجية الباكستانية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "المخاطر الأمنية الناجمة في المنطقة عن التوتر الأمريكي الإيراني"، داعية "الباكستانيين الراغبين في السفر إلى العراق في هذه المرحلة، إلى توخي أقصى درجات الحذر"، فيما طالبت مواطنيها المتواجدين حاليا في العراق، بـ "تقديم معلومات عن أنفسهم، لأقرب بعثة دبلوماسية".

الفلبين تدعو رعاياها الى مغادرة العراق

ومن جانبها، طالبت الفلبين، رعاياها بمغادرة العراق إلى وطنهم بعد رفع حالة التأهب القصوى للتهديد في بغداد.
وذكرت وكالة الفلبين الاخبارية نقلا عن مساعد وزير الخارجية الفلبينية، رودولفو دوترتي، بأن "الحكومة مستعدة لإعادة العمال الفلبينيين المغتربين في الشرق الأوسط لأن لديها ما يكفي من الأموال لمساعدة الفلبينيين الذين سيعودون إلى ديارهم وسط التوترات بين الولايات المتحدة وإيران".
وأشار من جهته، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، سلفادور بانلو إلى، إن "الحكومة لن تجبر العمال الفلبينيين على العودة إلى ديارهم وستبحث بدلاً من ذلك عن مكان آمن حيث يمكنهم البقاء مؤقتًا في حالة بدء الحرب بين الولايات المتحدة وإيران"، فيما أعلنت السفارة الفلبينية في العراق، أنها "أمرت بإعادة جميع الفلبينيين المقيمين والعاملين في العراق إلى وطنهم بعد رفع حالة التأهب القصوى للتهديد في بغداد"، مبينة انه "هناك حوالي 4000 فلبيني في العراق".

إجلاء موظفي
شركة نفطية صينية

وكشف مصدر في شركة النفط الوطنية الصينية "سي. ان. بي. سي"، أن الشركة سحبت 20 موظفاً من حقل غرب القرنة-1 النفطي في محافظة البصرة مع تصاعد التوترات في البلاد مؤخراً.
ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر قوله "سحبت (سي. ان. بي. سي) موظفيها من حقل غرب القرنة في الخامس من كانون الثاني، بعد قرار من شركة (إكسون موبيل) الامريكية باعتبارها المشغل، وذلك عقب قتل الولايات المتحدة سليماني مباشرة، وإطلاق إيران صواريخها على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق، مما يؤجج المخاوف من حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

قلق إماراتي

وفي تطور لاحق بالمواقف الدولية، أعربت الحكومة الإماراتية، عن قلقها عقب الضربة الصاروخية الايرانية في العراق.
وأعرب وزير الطاقة الإماراتي، المهندس سهيل المزروعي، في تصريح صحفي، عن "أمله في أن تؤدي حكمة الولايات المتحدة وإيران إلى تهدئة التوترات. ‎‎واضاف، وألا يكون هناك أي تصعيد آخر في المنطقة‎".
واعتبر المزروعي، بحسب وكالة "رويترز"، إن "الوضع الحالي ليس حربا، كما أن أوبك ستتدخل إذا حدث نقص في المعروض، ويجب ألا نبالغ في تقييم ما يحدث، ولا خطر على هرمز أو تدفق النفط"، مشيراً إلى أن "أوبك لا تناقش حالياً أي خطوات للمستقبل بعد التوترات".

بيان حكومة الإقليم

وأصدرت حكومة إقليم كردستان، بياناً بشأن الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي، ومسرور البارزاني.
وذكرت حكومة الإقليم في البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس وزراء اقليم كردستان مسرور البارزاني ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أجريا اتصالاً هاتفياً صباح أمس الأربعاء وبحثا التطورات الأخيرة في العراق"، لافتة إلى أن "البارزاني أكد على أهمية عدم التصعيد وضرورة احتواء الموقف في العراق".
ويأتي ذلك، بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الامريكية، إن الاتصال الذي جرى بين وزيرها مايكل بومبيو، والبارزاني، كان بشأن الهجمات الإيرانية على القواعد الجوية العراقية"، مبينة إن "بومبيو قدم للبارزاني إيجازً بشأن الهجمات على القواعد الجوية العراقية، بما في ذلك في أربيل"، فيما أكدت أن "الطرفين اتفقا البقاء على اتصال وثيق في ظل تطور الوضع".

تداعيات الملاحة الجوية

إلى ذلك، أوصت وكالة الطيران الفيدرالية الروسية، شركات الطيران في البلاد، بعدم استخدام المجالين الجويين العراقي والإيراني، على خلفية التوترات المتصاعدة في المنطقة.
وذكرت الوكالة في بيان لها، إن "مناطق العراق، وإيران، والخليج، تشهد مخاطر أمنية، وإنها توصي شركات الطيران الروسية، بعدم استخدام أجواء المناطق المذكورة، حتى في رحلات الترانزيت".
وفي السياق، أعلنت شركة "طيران الإمارات" و "فلاي دبي للطيران"، عن إلغاء رحلاتهما المقررة إلى العاصمة العراقية بغداد "لأسباب تشغيلية" بعد الأحداث الأخيرة.
وقالت "طيران الإمارات" في بيان لها، أنه "تم إلغاء طائرات الإمارات إي كي 943 من دبي إلى بغداد وطائرة إي كي 944 من بغداد إلى دبي في 8 من كانون الثاني لأسباب تشغيلية"، مؤكدة متابعتها "التطورات عن كثب والتواصل الوثيق مع السلطات الحكومية ذات الصلة"، فيما أوضحت شركة "فلاي دبي" للطيران منخفض التكلفة أنها قامت أيضا بإلغاء رحلتها المقررة إلى بغداد، ولكنها أبقت على رحلاتها إلى مدن البصرة والنجف.
يُشار إلى أن شركة "طيران الخليج" البحرينية قامت مؤخراً بإلغاء رحلاتها من وإلى بغداد ومدينة النجف حتى إشعار آخر، إضافة إلى إعلان الخطوط الجوية الكويتية إيقاف رحلاتها إلى مدينة النجف. في حين كشفت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية إنها "ستحظر على شركات الطيران المدني الأمريكية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران وخليج عمان والمياه الفاصلة بين السعودية وإيران، عقب الهجوم".
وأعلنت شركة الخطوط الجوية الفرنسية "آير فرانس"، أيضاً، تعليق الرحلات عبر المجال الجوي العراقي والإيراني، بينما أوقفت شركة الطيران الأوكرانية، رحلاتها إلى العاصمة طهران، الى أجل غير مسمى.

لا يحق لأحد أن يضع العراق في دائرة النار

في الوقت ذاته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الاربعاء، أنه سيستنفر جميع الامكانات المتوفرة حتى لا تغرق المنطقة بالدماء والدموع، فيما أكد أنه لا يحق لأحد أن يضع العراق أو المنطقة في دائرة النار مجددا من أجل مصالحه الذاتية.
وذكر أردوغان في تصريحات صحفية، أن "تركيا لا تريد أن تتحول منطقة الخليج والعراق وسوريا ولبنان إلى ساحة لحروب الوصاية"، مشيرة إلى أنه "سنستنفر جميع الإمكانات المتوفرة لدينا حتى لا تغرق منطقتنا في الدماء والدموع".
وأضاف أردوغان: "لا يحق لأحد أن يضع العراق أو المنطقة كلها في دائرة النار مجددا من أجل مصالحه الذاتية"، لافتا إلى السعي "عبر القنوات الدبلوماسية لخفض وتيرة التصعيد في وقت تدق فيه طبول الحرب".
وتابع الرئيس التركي، أن "التوتر بين جارتنا إيران وحليفتنا الولايات المتحدة بلغ مؤخرا حدا لم نكن نتمنى بلوغه، وهدفنا هو إعادة تغليب المنطق عبر خفض التوتر في المنطقة".


****************


نفط ميسان توضح تفاصيل تعرض العمال الصينين إلى حادث

بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة نفط ميسان، أمس الأربعاء، تفاصيل تعرض حافلة تقل أفراد من الشركة الصينية العاملة بحقول النفط في المحافظة.
وقال إعلام الشركة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، بان "الحافلة التي تقل الفنيين الصينيين العاملين مع شركة بتروجاينا والمقاول شركة انتن اويل، تعرضت الى طلاق نار"، مبينا، بان "سبب ذلك كان هناك خلاف عشائري بين عشيرتين في المنطقة".
وأضاف في البيان "ادى الحادث الى إصابة 2 من الصينيين العاملين مع شركة انتن اويل الصينية، وكانت إصابتيهما متنوعة"، مضيفاً بانه تم نقلهم فورا الى مستشفى الزهراوي في مدينة العمارة وتم اجراء اللازم لهم وعند استقرار حالتهم وسيتم نقلهم خارج العراق.
وأكد إعلام الشركة: بان "شركة نفط ميسان حريصة على توفير الامن لكافة الشركات الاجنبية العاملة ضمن حقولها النفطية وهذا كان بسبب التعاون الامني مع قيادة شرطة الطاقة ومديرية شرطة ميسان وكذلك الحكومة المحلية في المحافظة فضلاً عن القوات المسلحة"، منوها بان هذا الامن ساهم في تطوير الحقول النفطية وزيادة الانتاج لشركة نفط ميسان.

*************

أمين عام أوبك: إنتاج العراق من النفط مستمر والمنشآت آمنة
بغداد – طريق الشعب
أكد أمين عام أوبك أمس الأربعاء، أن إنتاج العراق من النفط مستمر والمنشآت آمنة، مضيفا أنه على ثقة بأن زعماء الشرق الأوسط يبذلون كل ما يستطيعون لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها.
وقال أمين عام أوبك إنه متفائل بأن العراق سيصل إلى معدل امتثال قدره 100في المائة بتخفيضات أوبك في الوقت المناسب على الرغم من التوترات الحالية، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على النفط نحو مليون برميل يوميا.
ووصف توقعات الطلب بأنها "ليست قوية لكنها لا تمثل مبعث قلق"
ولفت أمين عام أوبك، بأنه قال في رسالة إلى الرئيس الامريكي دونالد ترامب، إن أوبك وحدها لا تستطيع تحمل مسؤولية الإبقاء على سوق النفط متوازنة.

************

ص3
الرافدين يسترجع أكثر من 16 مليار دينار من المتلكئين في تسديد القروض

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الأربعاء، حصيلة المبالغ الكلية التي تم استردادها من قبل المتلكئين الذين امتنعوا عن تسديد ما بذمتهم من أموال خلال عام 2019.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "حصيلة الأموال بلغ مجموعها أكثر من 16 مليار دينار".
وأشار إلى، أن "المصرف مستمر في إجراءاته الحثيثة في استرجاع أموال المصرف من المتلكئين الذين تخلفوا عن سداد الأموال من سلف وقروض واتخاذ كافة الاساليب القانونية بحق كل من يمتنع عن ذلك".
00000000000000000000000000000000000

مجلس الوزراء يشكل لجنة للتحقيق في عدم تطبيق بعض قراراته

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع، أمس الاربعاء، ان مجلس الوزراء شكل لجنة تحقيقية للنظر في اسباب عدم تطبيق قرارات تتعلق بتقديم خدمات ودعم الرعاية الاجتماعية. وقال المصدر لوكالة "الغد برس"، ان "مجلس الوزراء شكل لجنة تحقيقية برئاسة رئيس الدائرة القانونية في الامانة العامة وعضوية ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء وديوان الرقابة المالية، على ان لا تقل درجتهم عن مدير عام للنظر في اسباب عدم تطبيق فقرات قرارات مجلس الوزراء ٧٨ و١٧٥ و١٧٣ الصادرة من مجلس الوزراء لسنة ٢٠١٩".
وبين ان "القرارات خاصة بتقديم الخدمات ودعم صندوق الرعاية الاجتماعية واستثمار الاراضي المجاورة لمطار بغداد الدولي".
00000000000000000000000000000000000000000000000

قوى سياسية تدين الهجمات الصاروخية.. وأخرى تصمت!
بغداد – طريق الشعب
دانت أطراف سياسية عديدة الهجمات الإيرانية بالصواريخ على قاعدة عين الاسد في الانبار وقاعدة الحرير في أربيل، حيث تتمركز قوات أمريكية وأخرى تابعة للتحالف الدولي.
فيما لم تعلق أطراف سياسية أخرى على الهجمات، ما يشير إلى انقسام واضح في الموقف العراقي الداخلي.

انتهاك لسيادة العراق

ودان ائتلاف النصر بقيادة حيدر العبادي، أمس الاربعاء، الانتهاك الايراني للسيادة العراقية.
وذكر الائتلاف في بيان انه "سبق وان أدنّا الانتهاكات الامريكية للسيادة العراقية، واليوم ندين الانتهاك الايراني للسيادة العراقية"، موكداً على ان "لسنا اعداء لاحد، ونطلب الصداقة والتعاون مع جميع دول العالم على قاعدة المصالح المشتركة".
اضاف: اننا نؤكد رفضنا أية صراعات او تصفية حسابات اقليمية دولية على حساب الدم والارض والسيادة العراقية، وعلى الشعب والرئاسات الثلاث والقوى الوطنية حفظ وحدة واستقرار ومصالح العراق.
ودعا الائتلاف الى الوحدة والتضامن الوطني، وان نجعل مصالح العراق وسلامة شعبه خطا احمر في سياساتنا.

نتيجة للسياسات الخاطئة

وأكد زعيم تحالف الوطنية اياد علاوي، أمس، ان العراق تحول بفعل السياسات الخاطئة الى ساحة حروب ومسرح لتصفية الحسابات، فيما رأى أن ردة الفعل الرسمية ازاء ذلك مخيبة للآمال.
وقال علاوي في تغريدة له على تويتر تابعتها السومرية نيوز، إن "العراق تحول بفعل السياسات الخاطئة الى ساحة حروب ومسرح لتصفية الحسابات"، لافتا الى أن "ردة الفعل الرسمية مخيبة للآمال".
وأوضح علاوي، "هل علمتم الآن لماذا يتظاهر العراقيون في الساحات، ولماذا يريدون مرشحاً قوياً متحرراً من الضغوط والتأثيرات الخارجية لكي يبعد العراق عن حروب الوكالة التي يدفع ثمنها شعبنا الكريم".

إدانة للصمت الحكومي

وأصدر تحالف القوى العراقية، أمس، بيانا بشأن القصف الايراني الذي تعرضت إليه قاعدة عين الاسد غربي البلاد، وفيما دان "الصمت" الحكومي المتكرر لانتهاكات السيادة العراقية وضعف اجراءاتها في ضمان سلامة الأرض والمواطنين العراقيين.
وقال التحالف في بيان إن "الحكومة مسؤولة مسؤولية كاملة عن اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان سيادة الأراضي العراقية من أي انتهاك ومن أي جهة كانت اقليمية أو دولية، ورفع شكواها إلى مجلس الأمن الدولي؛ من أجل ضمان حقوق العراق السيادية أرضا وشعبا".
وتابع، أن "في الوقت الذي ندين انتهاك السيادة العراقية، فإننا نطالب دول الجوار والولايات المتحدة الأمريكية باحترام سيادة العراق والالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المنظمة للعلاقات بين الدول"، داعيا الشركاء الى "تحمل مسؤوليتهم الدستورية، واتخاذ قرار مسؤول في ترشيح شخصية مقبولة وطنيا، لإنتاج حكومة عراقية فاعلة قادرة على إدارة ملف السياسة الخارجية، وتنظيم علاقات العراق وحفظ سيادته".

ابعاد العراق عن الصراعات

كما طالبت الجبهة التركمانية العراقية، اليوم الاربعاء، بإبعاد العراق عن ان يكون ساحة صراع بين الاطراف الاقليمية والدولية.
وقالت الجبهة في بيان صحفي إنه "تؤكد الجبهة التركمانية العراقية دعوتها التي نادت بها من اول يوم بضرورة إبعاد العراق عن ان يكون ساحة صراع بين الاطراف الاقليمية والدولية لما يلحقه هذا الصراع من ضرر كبير على امن العراق وسلامة مواطنيه".
واضافت "على الحكومة العراقية وعبر تفعيل الآليات الدبلوماسية والقانونية، اتخاذ كافة الاجراءات لتجنيب العراق الاثار الضارة لتداعيات الصراع الاقليمي والدولي".
واشارت الى ان "المستفيد الاول من هذه الصراعات سيكون الارهاب وعصابات داعش الإجرامية التي تتربص بالعراق والعراقيين شرًا"، مطالبة "كافة الاطراف بعدم استغلال تداعيات هذا الصراع لاستثمارها سياسيًا وامنيًا لزيادة نفوذها او خلخلة الوضع الامني لأي منطقة في العراق".

عدم اعتراف بالسيادة العراقية

من جهته، أكد اسعد الناصري، المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء (08 كانون الثاني 2020)، أن إيران وأمريكا، لا تعترفان بسيادة العراق، مشيراً الى أنهما "تصران على جعله ساحة للصراع".
وقال الناصري، في تغريدة على موقع "تويتر": "من زاوية نظر ولاية الفقيه الإيرانية لا شيء اسمه سيادة لأي دولة ما عدا إيران، فالكل خاضع لسلطة (ولي الأمر)! ومن زاوية نظر أمريكا فإن العراق (الجديد) من منجزاتهم، وليس للعراق منجز يؤهله للحديث عن السيادة".
وتابع قائلاً: "تباً للطرفين لأنهما يصران وباستهتار، على جعل العراق مكاناً لصراعهما".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

التحالف الدولي ضد "داعش".. من يرحل ومن يبقى في العراق؟
متابعة "طريق الشعب"
بعد التصعيد بين طهران وواشنطن إثر مقتل سليماني، يترقب التحالف الدولي ضد "داعش" إشارة واضحة من بغداد. فرغم نفي وزير الدفاع الأمريكي مغادرة العراق اتخذت دول في التحالف خطوات لتقليص وجودها العسكري. فماذا يجري بهذا الخصوص؟
ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تعتزم مواصلة العمل في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش) في العراق، رغم قرار البرلمان العراقي بشأن مغادرة القوات الأجنبية. بيد أن دول التحالف تنتظر إشارة واضحة من بغداد بشأن بقائها أو رحيلها.
فقد قالت وزيرة الدفاع الألمانية وزعيمة حزب ميركل المحافظ أنيغريت كرامب ـ كارنباور إن ألمانيا تريد استمرار التحالف العسكري الدولي الذي يقاتل تنظيم "داعش". وتابعت في كلمة لها أمام اجتماع سنوي للحزب الشقيق الصغير ـ الاتحاد الاجتماعي المسيحي البافاري بجنوب البلاد: "قدرتنا على مواصلة عملنا تعتمد بشكل أساسي على قرار الحكومة العراقية. المحادثات مستمرة في الوقت الراهن بهذا الشأن".
كما طالبت زعيمة المحافظين الألمان إيران بالمساهمة بشكل فعال لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط وألقت باللوم على طهران في تصعيد التوتر في المنطقة. وأضافت خلال اجتماع الحزب البافاري "أقول بوضوح إن إيران مسؤولة عن التصعيد في المنطقة، ولذلك تتحمل طهران مسؤولية المساهمة في خفض التصعيد".
وفي باريس قال مصدر حكومي فرنسي اليوم الثلاثاء إن فرنسا ليس لديها خطط لخفض عدد قواتها في العراق في الوقت الحالي بعد مقتل سليماني. وأضاف المصدر أنه سيتم تعزيز الأمن حول القوات الفرنسية. وتقدم فرنسا تدريبا ودعما لوجستيا للعراق وللقوات الكردية في نطاق عمليات التحالف الذي يقاتل تنظيم "داعش" في البلاد.
وفي لندن قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ردا على سؤال عن احتمال سحب قوات بلاده من العراق بسبب التوتر في الشرق الأوسط إن الحكومة تراجع دوما تدابير الحماية للقوات المسلحة.
وبعد اجتماع لكبار أعضاء مجلس الوزراء، جدد جونسون التأكيد على وجهة نظره بأنه ينبغي لجميع الأطراف العمل على تهدئة التوتر في المنطقة بعد مقتل قاسم سليماني القائد في الحرس الثوري الإيراني في ضربة بطائرة مسيرة أمريكية. وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء إن الحكومة اتفقت على أن سليماني كان مسؤولا عن سلوك مزعزع للاستقرار في المنطقة وكان تهديدا لمصالح بريطانيا.
من جانب آخر، أعلن الحلف الاطلسي أمس الاول سحبا مؤقتا لقسم من عناصره في العراق وذلك بعد تعليق مهمته في تدريب القوات العراقية، عقب توتر شديد بين واشنطن وطهران. وقال مسؤول في الحلف في بيان "نحن نتخذ كافة الاجراءات الضرورية لحماية موظفينا. ويشمل ذلك اعادة تمركز مؤقت لقسم من موظفينا في مختلف المناطق داخل العراق وخارجه" مضيفا ان الحلف "يبقي مع ذلك على وجود في العراق".
وكانت الولايات المتحدة قد سببت، في رسالة نقلت خطأ إلى العراقيين بشأن الاستعداد للانسحاب من العراق، حالة إرباك تضاف إلى التوتر السائد منذ مقتل سليماني بضربة أمريكية في العراق. من جهته، صرح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أن بلاده تقوم بعملية "إعادة تموضع" في العراق ولكنها لن تنسحب من هذا البلد. وأضاف "لم يتخذ أي قرار بمغادرة العراق. نقطة على السطر".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

جمعية النحالين في ديالى: 2019 وهو الأقل انتاجاً منذ 16 عام
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الجمعية النموذجية للنحالين العراقيين في محافظة ديالى، أمس، بان انتاج العسل هو الادنى منذ 2003. وقال رئيس الجمعية علوان المياحي لوكالة (بغداد اليوم)، إن" انتاج العسل في ديالى خلال 2019 هو الادنى منذ 2003 وكان اقل من 100 طن في حين كانت مستويات الانتاج خلال السنوات الماضية تقترب من 500 طن". واضاف المياحي، ان" اسباب متعددة تقف وراء الانخفاض الكبير في انتاج العسل بديالى أبرزها قلة المساحات الخضراء وتداعيات الحرائق الكبيرة والامراض ناهيك عن تأثر اعداد ليست قليلة من النحالين بأحداث حزيران 2014 وخسارتهم الجزء الاكبر من المناحل وتكبدهم خسائر مادية فادحة". وتتميز ديالى بإنتاج كميات كبيرة من العسل الطبيعي بسبب كثرة المناحل التي تستثمر وجود البساتين والاراضي الزراعية الواسعة.
00000000000000000000000000000000000000000000000

المصادقة على تصاميم مدينة الحبانية الجديدة بسعة 100 الف وحدة سكنية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، أمس، عن مصادقتها على التصميم الاساسي لمدينة الحبانية الجديدة بسعة 100 ألف وحدة سكنية.
وقال وزير الاعمار بنكين ريكاني في بيان انه "تم المصادقة على التصميم الاساسي لمدينة الحبانية الجديدة بسعة 100الف وحدة سكنية". واضاف ريكاني ان "المشروع يهدف الى تعزيز قيمة محافظة الانبار من خلال أنشاء مدينة مستدامة تركز على تحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية مع نظام التكنولوجيا العالية المنتشر في كل مكان لتحسين نوعية الحياة"، مضيفاً إن "مدينة تمتلك واجهة مائية كالحبانية يمكن ان تستفيد منها لتوفير ميزات كثيرة كالسياحة والترفيه مع وجود مركز متعدد النشاطات". يذكر ان مدينة الحبانية الجديدة ستنشأ على غرار المدن الذكية وستضم 100 الف وحدة سكنية عمودية وافقية لخدمة 600.000 الف نسمة ، كما ستضم مرافق تجارية وصناعية ومرافق ترفيهية وثقافية وصحية وغيرها ، وتبلغ مساحة المشروع 29,438.000 مليون متر مربع وستيم انجازه على مراحل تمتد الى 11 عاماً حتى عام 2030.
000000000000000000000000000000000000000000

قصف مدفعي لتحركات داعش
على الحدود بين ديالى وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
أكد مصدر أمنى في محافظة ديالى، أمس، أن قوات الجيش قصفت بالمدفعية منطقتين على الحدود مع صلاح الدين.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "قوات الجيش قصفت بالمدفعية تحركات داعشية في منطقتي البو جمعة والسادة على الحدود بين ديالى وصلاح الدين لكنها ضمن حدود الاخيرة"، مؤكداً ان "القصف جاء بعد رصد ومتابعة من قبل المفارز الاستخبارية".
واضاف، أن "القصف هو الرابع من نوعه خلال كانون الثاني الجاري، ويأتي في إطار استنزاف قدرات داعش وجعلها في حالة ارباك دائم لمنع أي نشاط إرهابي في تلك المناطق التي تحولت مؤخرا الى نقاط جاذبة لفلول التنظيم من 3 محافظات من بينها ديالى".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ما حقيقة وجود ترتيبات مسبقة بين واشنطن وطهران بشأن قصف عين الاسد؟
بغداد – طريق الشعب
ذكر تقرير نشرته إندبندنت عربية، أمس، وجود ترتيبات مسبقة بين الولايات المتحدة الامريكية وطهران، بشأن قصف قاعدة عين الاسد غربي العراق.
ونقلت الاندبندنت عن مصادر دبلوماسية عراقية القول، إن الرد الإيراني على مقتل الجنرال قاسم سليماني في غارة أمريكية ببغداد، كان منسقاً مع الولايات المتحدة عبر وساطة دولة خليجية، وأن ترتيبات عسكرية اتُّخذت من قبل الجانبين خلال اليومين الماضيين لضمان ألا يؤدي هذا الرد إلى سقوط ضحايا أجانب.
وابلغت المصادر "إندبندنت عربية"، أن الأيام الماضية التي أعقبت تنفيذ الولايات المتحدة هجوماً بالطيران المسير، أسفر عن اغتيال قائد فيلق القدس في "الحرس الثوري" الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، شهدت حراكاً دبلوماسياً متسارعاً في المنطقة، شارك فيه العراق، أسفر عن توافق بين واشنطن وطهران بشأن الرد.
ويتضمن التوافق، بحسب الصحيفة، تنفيذ إيران هجوماً صاروخياً محدوداً على عدد من المواقع التي تضم قوات أمريكية داخل العراق، بما يضمن عدم سقوط قتلى من جيش الولايات المتحدة، وهو ما حدث بالفعل، وفقاً للمعلومات الأولية.
وكان "الحرس الثوري الإيراني" نفذ هجمات طالت ثلاث قواعد عسكرية عراقية تضم جنوداً أمريكيين في الأنبار وبغداد وأربيل فجر الأربعاء.
وكشفت مصادر عراقية لـ "اندبندنت عربية"، أن معظم الصواريخ الإيرانية التي أطلقت على المواقع العسكرية العراقية سقطت في مساحات فارغة، بينما تصدت القوات الأمريكية لمقذوفات توجهت صوب مواقع مأهولة، ونقلت عن جنرال أمريكي في بغداد قوله إن "الصواريخ الإيرانية هي نسخة محدثة عن صواريخ سكود التي طورها الاتحاد السوفياتي سابقاً، لكنها تفتقر إلى الدقة".
وأكدت المصادر أن القوات الأمريكية نقلت جنوداً ومعدات من مواقع إلى أخرى داخل قاعدة "عين الأسد" في غربي الأنبار، قبيل الهجوم الإيراني بساعات، منعاً لوقوع إصابات في صفوفها، ما يدعم نظرية التوافق المسبق مع إيران على الرد.
واعتبر مراقبون أن مسارعة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى اعتبار هجوم بلاده الصاروخي على القواعد العراقية هو الرد النهائي على مقتل سليماني، يصب في صالح احتواء الموقف الأمريكي، لاسيما أن الهجوم الإيراني انتهى من دون التسبب في جرح أو قتل أمريكيين.
ويقول مراقبون عراقيون إن "الهجوم الإيراني خفف الضغوط الداخلية على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي تنطلق من مخاوف التورط في حرب شاملة مع إيران".
وكان البيت الأبيض قد ذكر أن ترامب سيدلي بخطاب للتعليق على الهجوم الصاروخي الإيراني في العراق، لكن الخطوة ألغيت، واكتفى الرئيس الأمريكي بالقول عبر حسابه على "توتير"، إن "كل شيء على ما يرام"، في إشارة إلى أن القصف لم يتسبب في أضرار تُذكر.
___________________________________________________________________

ص4
بريطانيا: دعمنا أمريكا ليس مطلقا

لندن – وكالات
قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، إن دعم بلاده الولايات المتحدة ليس مطلقا، وشدد على أهمية محاولة الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني. وردا على سؤال من أحد نواب حزب العمال المعارض في البرلمان، حول مخاطر دعم بريطانيا "المطلق" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أجاب الوزير "نحن أصدقاء وحلفاء، وان الاصدقاء الحلفاء يوجهون النقد لبعضهم عند الضرورة".
وعند سؤاله عن شرعية هجوم الطائرة المسيرة، الذي أسفر عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني بصاروخ للجيش الأمريكي في بغداد، قال: "بريطانيا تدافع عن حق أي دولة في اتخاذ مثل هذا الإجراء". واستدرك قائلاً، أن "بريطانيا ستنتقد أي هجمات على مواقع ثقافية".
وأشار الى إن "بلاده تعمل مع ألمانيا وفرنسا، لإنعاش الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018". وأضاف أن بريطانيا، تعتقد أنه لا يزال من الممكن الحفاظ على الاتفاق النووي.
00000000000000000000000000000000000000000000

الجيش السوري يحبط هجوما من مجموعات ارهابية شرقي إدلب

دمشق – وكالات
تمكن الجيش السوري من استيعاب هجوم عنيف لتنظيم "أجناد القوقاز" الإرهابي بمحيط مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، بعد اشتباكات استمرت لساعات طويلة، فيما دك الطيران الحربي السوري والروسي معاقل الجماعات الإرهابية المهاجمة وخطوط إمدادها في المنطقة. وذكرت وكالة "سبوتنيك" نقلاً عن مراسلها إن "وحدات من الجيش السوري تخوض اشتباكات عنيفة مع المجموعات المسلحة على محور بلدة سمكة وبرسا بريف إدلب الجنوبي الشرقي، بعدما حاولت المجموعات المسلحة إحداث خرق على هذا المحور". واكد مصدر عسكري أن "وحدات الجيش السوري أحبطت هجوما عنيفا للمجموعات الإرهابية التي عملت على استهداف مواقع الجيش على محور "سمكة" و"برسا" بالقذائف الصاروخية قبل شنها هجوماً برياً عنيفاً باتجاه مواقع الجيش السوري الذي تمكن من استيعاب موجة الهجوم، ويتم حاليا التعامل مع المجموعات المسلحة المهاجمة على المحور المذكور.
00000000000000000000000000000000000000000

الجيش الوطني الليبي يحقق تقدماً قرب مصراته
السعودية ترفض التدخل التركي في ليبيا
والمغرب تؤكد على ان الحل لن يكون إلا سياسياً
متابعة – طريق الشعب
اعلنت السعودية، مؤخراً، عن رفضها التدخل التركي العسكري في ليبيا واعتبرته مخالفا للمبادئ والمواثيق الدولية، وفيما تواصل دول جوار ليبيا جهودها للتأكيد على ان حل الازمة لن يكون إلا سياسياً؛ حقق الجيش الوطني الليبي تقدماً عسكرياً قرب مصراته بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي حكومة فايز السراج المدعومة من تركيا.
رفض سعودي

وعبر مجلس الوزراء السعودي، رفضه التدخل العسكري التركي في الشأن الليبي، مشيرا إلى أنها تخالف المبادئ والمواثيق الدولية.
وأكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في جلسة مجلس الوزراء على "ما أعربت عنه المملكة من رفض وتنديد بالتصعيد العسكري والتدخلات التركية في الشأن الليبي، بشكل مخالف للمبادئ والمواثيق الدولية، مما يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الصادرة بشأن ليبيا"، مشيراً الى أن "هذا التصعيد العسكري يخالف الموقف العربي الذي تبناه مجلس جامعة الدول العربية".
وفي سياق متصل، أكد مجلس الوزراء على أهمية دور مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، في تعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، والسعي الى تحقيق مصالحها المشتركة وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

المغرب: الحل سياسياً

من جانبه رفض وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أي تدخل أجنبي ‏في ليبيا، داعيا إلى احترام وحدة ذلك البلد العربي والأفريقي، والحفاظ ‏على مصلحة شعبه.‏
وقال بوريطة، في تصريحات صحفية نقلتها وسائل الإعلام المحلية، إن "‏المملكة المغربية تعرب عن انشغالها العميق جراء التصعيد العسكري بليبيا، ‏وأن الرباط ترفض أي تدخل أجنبي، بما في ذلك التدخل العسكري، مهما ‏كانت أسسه ودوافعه وفاعلوه"، مشيراً الى أن "التدخلات الأجنبية لم تؤد إلا إلى تعقيد الوضع في ليبيا، ‏وإبعاد آفاق حل سياسي بالبلاد، وتكريس الخلافات الداخلية وتهديد السلم ‏والأمن في المنطقة المغاربية برمتها". ‏
ونوه إلى أنه "لا يوجد حل عسكري للنزاع هناك، وأن الحل لا يمكن أن يكون ‏إلا سياسيا، يكمن في التوافق بين الفرقاء الليبيين، في إطار المصلحة ‏العليا لليبيا وللشعب الليبي"، مشدداً على أن "هذا الحل السياسي يمر عبر مرحلة انتقالية وفقا ‏لمقتضيات اتفاق الصخيرات السياسي، وذلك من خلال تعزيز هذا الاتفاق ‏وتطويره إن لزم الأمر".‏
وأوضح بوريطة أنه لا يمكن لليبيا أن تتحول إلى "أصل تجاري" سياسي ‏يخدم المؤتمرات والاجتماعات الدبلوماسية بدلا من أن يخدم الحاجة ‏الحيوية للشعب الليبي في السلم والأمن.‏
وذكر بأن مسؤولية المجتمع الدولي تتجلى في مواكبة ليبيا في مسار ‏اتفاق سياسي وإبعادها عن تجاذبات الأجندات الأجنبية التي لا علاقة لها ‏بالمصلحة العليا للشعب الليبي.‏ وخلص بوريطة إلى أن المغرب يدعو "مجددا إلى حسن التقدير وضبط النفس ‏واحترام الوحدة الترابية لليبيا ومصلحة الشعب الليبي".‏

طرابلس خطاً احمر

في المقابل اصدرت الرئاسة الجزائرية بياناً بعد لقاء جمع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مع نظيره الليبي فايز السراج، اعتبرت الجزائر العاصمة الليبية طرابلس "خطا احمر ترجو ألا يتجاوزه أحد".
ودعت الرئاسة في بيانها "الأطراف الخارجية إلى العمل على وقف تغذية هذا التصعيد والكف عن تزويد الأطراف المتقاتلة بالدعم العسكري المادي والبشري"، مشددة على "ضرورة احترام الشرعية الدولية لتسهيل استئناف الحوار من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة".
وسبق بيان الرئاسة إدانة من وزارة الخارجية الجزائرية لاستهداف مدرسة عسكرية بطرابلس، بغارة راح ضحيتها العشرات تبعه موقف مماثل من وزارة الخارجية التونسية.

اشتباكات عنيفة

وعلى الصعيد العسكري أفاد مصدر عسكري تابع للجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر، أمس الأربعاء، أن قوات الجيش الليبي تخوض حاليا اشتباكات عنيفة مع قوات حكومة الوفاق الليبي في منطقة بوقرين القريبة من مدينة مصراتة، مشيراً إلى أن طائرات سلاح الجو الليبي استهدفت مواقع وآليات لقوات الوفاق في المنطقة.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر مطلع قوله ان "قواتنا المسلحة تخوض معارك عنيفة الآن مع مسلحي حكومة الوفاق في منطقة بوقرين التي تبعد عن مدينة مصراتة 100 كيلومتر تحت غطاء سلاح الجو الليبي"، مؤكدا أن "طيران الجيش الليبي نفذ عدة ضربات جوية استهدف خلالها تمركزات ومواقع لمسلحي الوفاق في بوقرين مع استمرار تقدمات لقواتنا على الأرض بعد سيطرة قواتنا على منطقة الوشكة".
وأوضح المصدر أن "قوات الصاعقة من بين تشكيلات الجيش الليبي التي دخلت في عملية تحرير مناطق الغرب الليبي ومكلفة بمهام الهجومية"، موضحاً أن "القوة التابعة للصاعقة تتكون من كتيبة و6 سرايا مسلحة والمهام المكلفة بتنفيذها هي الاقتحام والهجوم المباشر والتمركز والاستطلاع والانتشار الواسع ومن ضمنها سرية مدفعية وصاروخية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

أوكرانيا تتراجع عن ان "عطل المحرك" هو سبب تحطم طائرتها في إيران
طهران – وكالات
أصدرت سفارة أوكرانيا في إيران بيانا جديدا، بشأن الطائرة المنكوبة، وحذفت بيانها الأولي الذي أشار إلى أن الحادث وقع بسبب عطل في المحرك وليس بسبب هجوم صاروخي.
وقالت السفارة الأوكرانية في إيران، أمس الأربعاء، إن معلومات أولية تشير إلى أن عطلا في المحرك، وليس هجوما بصاروخ أو عملا إرهابيا، تسبب في تحطم طائرة ركاب أوكرانية.
ولكنها عادت بعدها بساعات لتصدر بيانا جديدا بشأن الطائرة المنكوبة، وتحذف الإشارة إلى أن سبب التحطم هو عطل في المحرك.
وتحطمت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بالقرب من مطار الخميني واشتعلت فيها النيران.
وذكرت السفارة، في بيان أيضا، أن 168 شخصا اشتروا تذاكر للرحلة الجوية التي كانت متجهة صوب كييف، فيما حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أي "تكهنات" بشأن تحطم الطائرة.
وقال زيلينسكي، في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي ان "كل ركاب طائرة البوينغ 737، قتلوا نتيجة الحادث".
من جهتها، قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إن عمال الإنقاذ عثروا على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة.
في المقابل، لم تصدر شركة الخطوط الجوية الأوكرانية أي بيان حتى الآن.
فيما ذكرت شركة "بوينغ" أنها على دراية بالتقارير الإعلامية التي تفيد بتحطم طائرة في إيران، مشيرة إلى أنها تجمع المزيد من المعلومات.
وقال بير حسين كوليفاند، رئيس أجهزة الطوارئ الإيرانية للتلفزيون الرسمي "الحريق شديد لدرجة أنه لا يمكننا القيام بأي جهود للإنقاذ.. هناك 22 سيارة إسعاف وأربع حافلات إسعاف وطائرة هليكوبتر في المكان".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
عُمان: لا مجال لتخفيف التوتر بين واشنطن وطهران
مسقط – وكالات
اعتبر وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان يوسف بن علوي، أن لا مجال لوساطة بلاده حاليا في تخفف التوتر بين أمريكا وإيران، فيما دافعت واشنطن عن اغتيالها قائد فيلق القدس قاسم سليماني.
وقال بن علوي لصحيفة "الراي" الكويتية على هامش مشاركته في منتدى حوار طهران، أمس، ان "لا توجد وساطة عمانية بين أمريكا وإيران عقـب حادث اغتيال قاسم سليماني، وأعتقد أنه لا مجال لها في الوقت الحالي".
وأضاف اننا "لدينا علاقاتنا المهمة مع الطرفين ونسمع منهم، ونأمل أن تكون هناك مساحة من الوقت والزمن ليعبر المجتمع الدولي عن رأيه إزاء مثل هذه التصرفات"، مشيراً الى أن "الولايات المتحدة تريد تهدئة التوتر في المنطقة". وفي الأثناء، قالت الناطقة الإقليمية باللغة العربية باسم الخارجية الأمريكية غيرالدين غريفيث لـ"الراي" قبل شن إيران ضربات صاروخية على قواعد تضم قوات أمريكية في العراق، إن بلادها "مستعدة لجميع السيناريوهات"، في ما يتعلق بالرد الإيراني على مقتل سليماني.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

السودان.. مفاوضات مرتقبة لإنهاء الصراعات الدامية
الخرطوم -وكالات
من المقرر أن تستأنف خلال اليومين المقبلين المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في مسارات دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان من أجل طي صفحة الصراعات الدامية في هذه المناطق، على ما أفاد مراسلنا في الخرطوم.
وكانت السلطات السودانية والحركات المسلحة المتمركزة في هذه المناطق قد اتخذت خطوات في الأشهر الأخيرة من أجل الدفع نحو تحقيق السلام بعد سنوات من القتال. وتقول حكومة عبد الله حمدوك التي تولت السلطة في ايلول الماضي إن إرساء السلام وإنهاء النزاعات يتصدر أولوياتها، بعد سقوط نظام الرئيس السابق، عمر البشير، تحت ضغط الاحتجاجات في نيسان 2019. ونقلت "سكاي نيوز" عن الناطق الرسمي باسم المجلس السيادي بالسودان، محمد الفكي، قوله إن "اجتماعا للمجلس الأعلى للسلام قد التأم، وناقش ورقة مسارات دارفور".
وأضاف الفكي أن "المجلس توصل الى خطوات متقدمة بشأن دارفور"، مشيرا إلى أنه "سيرفع التصور إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، حيث تجري مفاوضات السلام هناك". وتوقع الفكي أن يبدأ التفاوض في مسارات دارفور والحركة الشعبية شمال التي تنتشر في النيل الأزرق وجنوب كردفان خلال اليومين المقبلين.
وقال إن الوفد الحكومي سيتوجه إلى جوبا في وقت لاحق اليوم.
ولفت إلى أن مؤتمر الشرق للسلام المقرر قيامه في 11 كانون الاول الجاري بالخرطوم، ستشارك فيه قيادات سياسية وأهلية، بحضور الوسيط، مشيرا إلى أن توصيات المؤتمر سترفع إلى المشاركين في عملية التفاوض بجوبا.
0000000000000000000000000000000000000000000000000

منذ نهاية دكتاتورية فرانكو
قوى اليسار الاسباني في أول حكومة ائتلافية
رشيد غويلب
صوّت البرلمان الاسباني، بأغلبية نسبية، الثلاثاء الفائت لصالح حكومة اسبانية جديدة بقيادة ائتلاف يسار الوسط، الذي يضم حزب العمال الاشتراكي الاسباني، وكتلة اليسار الجذري الاسباني "معا نستطيع". وحصل رئيس الوزراء المنتهية ولايته،
وزعيم الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز، في جولة التصويت الثانية على 167 صوتا، مقابل 165 صوتا معارضا، وامتناع 18 نائبا عن التصويت. والتحالف بهذه الصيغة يعد الأول من نوعه، منذ نهاية دكتاتورية فرانكو. والمرة الأخيرة التي شهدت اسبانيا تشكيل تحالف حاكم بين قوى اليسار والقوى الديمقراطية الاجتماعية، كانت قبل الحرب الأهلية التي انتهت بهزيمة الجمهوريين، وقيام دكتاتورية فرانكو الفاشية التي انتهت بوفاته في منتصف السبعينيات. وسيشغل بابلو اغليسياس زعيم حزب بودوموس، ورئيس كتلة اليسار منصب نائب رئيس الوزراء، بالإضافة الى ذلك حصل تحالف اليسار على أربع وزرات هي وزارات: المساواة بين الجنسين التي ستقودها إيرين مونتيرو ، و التعليم لـ ومانويل كاستيلس من بودوموس، فيما سيتولى القيادي الشيوعي، ومنسق اليسار الاسباني المتحد البرتو غارثون وزارة حماية المستهلك، وستكون وزارة العمل من حصة رفيقته يولاندا دياز .
ويأتي تشكيل الحكومة بعد أن استمرت حكومة تصريف الاعمال في أداء مهامها طيلة الـ 10 أشهر الأخيرة. ويمكن ان يكون تشكيل الحكومة خاتمة لعدم استقرار حكومي عاشته اسبانيا طيلة السنوات الخمسة الأخيرة، وشهدت خلالها 4 انتخابات عامة اثنتان منها في عام 2019. وقالت المتحدثة باسم كتلة اليسار لونه بيلارا: "ستواجه حكومتنا تحديات نسوية وبيئية، ولكننا للمرة الأولى نمتلك حكومة شجاعة، لإنجاز هذه المهام". ومن المعروف ان تشكيل حكومة يسارية كان ممكنا منذ عام 2016، ولكن ذلك لم يتحقق، على الرغم من امتلاك الحزب الاشتراكي وقوى اليسار أكثرية مريحة في المرات السابقة. ويعود ذلك مرة لتردد الحزب الاشتراكي في التعاون مع قوى اليسار ومراهنته على تحالفات أخرى، ومرة أخرى بسبب موقف حزب بودوموس، الذي كان حينها حديث التأسيس، وسعى خاطئا لتجاوز الأحزاب التي يسميها تقليدية، بما في ذلك اليسار الاسباني المتحد، والحزب الشيوعي الاسباني. ولكن الحزب عاد وراجع استراتيجيته في مؤتمره الثاني، بعد صراعات داخلية، وانشقاق مجموعة صغيرة منه، ليؤكد على ضرورة العمل مع قوى اليسار والحركات الاجتماعية. وقد كلف هذا المخاض قوى اليسار الكثير، وفقدت في جولات الانتخابات المتكررة الكثير من المقاعد التي حققتها في انتخابات 2015. ان صعود اليمين المتطرف (حزب الشعب) ودخوله للمرة الأولى البرلمان الوطني، والمخاوف التي اثارتها إمكانية عودة اليمين المحافظ الى سدة الحكم، دفعت قوى الوسط واليسار لتشكيل تحالف حكومي مدعوم بشروط من اليسار القومي في ولايتي كتالونيا والباسك.
ويتضمن اتفاق الائتلاف الحالي برنامجًا اجتماعيًا واسعًا: دخل أساسي للفقراء، وتنظيم ايجار المساكن لصالح ذوي الدخل المحدود، وزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات التقاعدية. ولكن هذا لا يلغي التباين بين أطراف التحالف بشأن المشاريع المستقبلية، ففي الوقت الذي تتبنى قوى اليسار الجذري استراتيجية تعميق المكاسب الاجتماعية وتعزيز العدالة الاجتماعية باستمرار، يتبنى الحزب الاشتراكية منهجا وسطيا قائم على "الاستقرار" في الإنفاق.
ويعد ملف الخلاف على استقلال كتالونيا الأصعب امام الحكومة الجديدة، فقوى الوسط واليسار القومي في كتالونيا دعموا التحالف الحاكم الجديد، لمنع اليمين بشقيه من تحقيق نجاح سياسي، ويدعمون البرنامج الاجتماعي للحكومة الجديدة، الا انهم لم يتوصلوا بعد الى حل وسط بشأن قضيتهم الرئيسة، أي سعيهم من اجل الانفصال عن الدولة الاسبانية. ومن المعروف ان الحزب الاشتراكي لا يؤيد فكرة الانفصال، ويريد الحفاظ على مركزية الدولة، فيما تطرح قوى اليسار الجذري مشروع جمهورية اسبانية فيدرالية ديمقراطية. ويمكن القول ان مستقبل الحكومة الفتية مرتبط الى حد بعيد بإمكانية توصلها الى صيغة ترضي الأحزاب الكتالونية، التي مكنتها من التمتع بثقة البرلمان عبر امتناعها عن التصويت. وهذا ما ستكشفه الأسابيع والأشهر المقبلة.
اما المشككين بقدرة الحكومة الجديدة، فيحاولون اثارة فشل او مراوحة تجارب اوربية سابقة محدودة، ولعل أبرزها مشاركة الحزب الشيوعي الفرنسي في حكومة الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران

ص 5

عــريان السـيد خلف : الشـاعرية المكتــملـة
في الشعر الشعبي العراقي

د. خيرالله سعـيـد
تعـــود معرفتي بالشـاعر عـريان السيد خلف الى بـدايات عـام 1970 م. عندما نشر قصيدتـه المعـروفـة (ردّي ردّي) حيث كانت هـذه القصيدة بمثـابـة – جـواز سفـر- بالنسبة لعريـان للدخـول الى الوسط الشعري الشعبي العراقي بقـوة،فقـد كان الوسط الشعبي متـذوّقـاً وذا بصيرة عـالية بكل مناحي الشعر الشعبي، إضافـة إلى أن كـثـرة الشعراء في هـذا الميدان، لايمكن أن تحصى أو تعـد، بمعنى أن هـذه الكثرة من الشعراء عصية على الاخـتراق وليس من السـهـولة أن (يبـرز) اسم شـاعر حـديث، جاء من مدينة النـاصرية الى معقل الشعر بغـداد، ويتجاوز الآخرين بسـهـولة، نـاهيك عن الحـاسـة الذوقية العالية عـند متلقي الشعر الشعبي في مدينة الثـورة التي اتــّخذهـا عريـان مقراً لسـكناه، وهذه المدينـة، إن قبلت شـاعراً فقـد قبله كل أهـل العراق،نظراً لكثرة الشعراء فيهـا، ولكون الشعر الشعبي يمثـّل الرئـة التي يتنفـّـسون منهـا الحـياة، إضافـة الى أن إسلوب الشاعر مظفـر النـواب، في نظم القصيدة الحــديثـة، بـدأ يفرض نفسـه على كل شعــراء جيل السبعينـات، يضاف إليه شعر الرواد من بقية شعراء العراق مثل شاكر السماوي وكاظم الرويعي ومجيد جاسم الخيون، وغيرهم الكثير من الذين كان شعرهـم مهـوى الأفـئدة، ومتـداول بين أوسـاط الشعر الشعبي، من مثل كـاظم إسماعيل الكَـاطع، وأبو سرحان (ذياب كـزار)، وممـّا سـاعـد على قـبول عـريان في هـذا الوسط بسهـولة وقـوة هــو (يسـاريـّته) بمفهـومهـا السياسي، وتبني الشيوعيـّين لـه، ولكن هـذا لاينكر عليه شـاعريتـه القـوية واسلوبه المتمـيـّز في النظم وطريقة الإلقـاء العـذبـة وجمالية الصـورة التي يوظّـفها في القصيدة، مــع فرادة في الاختيار للمفردة الموغـلة في المحلـيـّة العراقية، لاسيما لهجة جـنوب العراق، التي ينتمي إليـها حسـّاً ونشـاة وقـاموساً لهجوياً، يجسـّد مفرداتهـا العميقـة، بتـلقـائية فريـدة، تستجيب لوعي الناس البسطاء العام، أو مايطلـق عليه إسـم (الحسـجـة) الجنوبيـة، والتي تحمل بين ثناياهـا مضمـّرات شعبية، يصعب فهـمهـا على أبناء بعض المناطق في العراق، يقول في قصيدتـه (ردّي ردّي):
ردّي.. ردّي
ياضعن شت عن هله، وحدّاي
غربه.. البيه يحدي
ردّي.. ينباع العشگ.. وال ياگلب
تهوين صدّي
آنه خلاني الوكت ناعور
بس.. اترس وابدي.

لعبت الصحافـة والإعـلام دوراً مهـماً في تقـديم عريـان الى الوسط الأدبي والفني، فقـد أذيعت لـه أكثر من قصيدة في الإذاعة العراقية، ضمن برنـامج (مع الشعر الشعبي) الذي كان يقـدمـه الشاعر أبو ضـاري، والصحافة المحلية، واليسارية خصوصـاً، أخذت تنشر قصائـده، ثم مـال المغـنون والملحـنون صوب قصائـده، وصاغوهـا بأجمل الألحـان، فقد غـنـّى لـه المطرب سـعدون جـابر قصيدة (تـلولحي بروحي) وغنى لـه فـؤاد سالم وريـاض احمد، كثير من القصـائـد،كما غنى لـه المطرب كريم منصوروعبد فلك ومحمد عبد الجبار وغيرهم الكثير، وشـارك في أكثر من مهـرجان شعري، رغم أن الإعـلام الرسمي للدولـة كان يضّيق عليه بشكل حـاد، كـونـه يتقاطع مع تـوجهـات البعث السياسية، حتى وصل الأمر بهـم إلى إنــــذار وإغـــلاق جريدة (طريق الشعب) الشيوعية في منتصف عـام 1978م، عندما نشرت لـه قصيدتـه الرائعـة (الشجر يثبت شجر والخـاوية آتطيـح) وتم آعتقـاله أكثر من مـرّة، وتوقيعـه على تعهـد بعدم الإنتماء الى أي حزب سياسي، لكنّ قصائـده بـدأت تظهـر على ألسـنة العـامة من الناس عند أهـل الثـورة، بشكــل يتحـدّى سلطة البعـث السياسية والإعـلامية، وراحت قصائـده وأخباره تـدخل كل بيت معارض لسـلطة البعث الفاشية، ممـّا خلق لـه صـدى واسع النطـاق على الساحة الشعرية في العراق،وبـدوره هـو أخذ يشتغـل على قصيدتـه بـإبـداع متفرّد خاص بـه، إذ مـال في نظم قصائـده الى آستخدام القـافيتين والوزن الواحـد، وسـمـّاه بــ (الأنـدلسي) وهو المعروف عندنا في العراق بإسم (النصّاري) وكان أغلب شعره السياسي قد صاغـه بهـذه الطريقـة المتقـنة حتى غـدت عـلامـة خـاصة بـه، سـار عليهـا الشعراء فيما بعـد، ومن أمثلة ذلك قصيدتـه المعروفـة التي يقول فيهـا:

گـصرن يا حسافـه وماخـذن ثـار.. ووصـل بيهـن گـصرهـن حـد المتــون
مـانشـفـن دمـع والدمـع مــدرار … وما وصـلن لـخـدّي مسـحـن آشـلـون

حـتى طـبــع هـذا الإسـلوب أغـلب قصـائـده، ثـم بـدأ إسـلوبـه يتفرّد على مسـاحة واسـعة من العـراق، وراح الآخـرون يقـلدونه في نظمـه وشكل تعاطيه القصيدة، إلاّ أنهـم لم يصلـوا الى ماوصل إليـه من شـأوٍ عـال في البناء والسبك والمعنى والمفردة، وبـدأت هـذه الطريقـة في نظم قصائـدة تلقى قبولا منقطع النظير، لآنـّه جعل هـذا الإسلوب مبنيـّاً على وزن إيقـاعي يقبل التلحـين والغـناء ببسـاطة وسهولة، إسمه (النصّاري)،هـذا من ناحية ومن ناحية أخرى مال الى الغـور في استخدام مفردات محليـّة شعبية موغـلة في القـدم وأعطـاهـا بعـداً ثقـافيـاً، من خـلال الاستخدام في النظم، فـأحيا بذلك الكثير من المفردات التي كادت أن تـنـدثر من التـداول، الأمر الذي جعل شعره مقبولاً عند كل طبقات المجتمع العراقي. لقـد بـدأت تجـربـة عـريان السيد خلف في نظم القصيدة الشعبية تـأخذ مـداهـا الزمني في التطـور، مع قـلق مواظب نحو الأحسن والأكمل من قبل الشاعر نفسـه، بوصفه شـاعر حـداثـة شعريـة بـدأت تقترب من شاعر الحداثة الشعرية الأول في الشعر الشعبي في العراق، قصدت الشاعر مظفـر النــواب، وهـذه المسـألة أملت ضرورتهـا عليه لأن يكون في مستوى التحدي لقامـة مظفر النواب الشعرية، ممـّا شكل لـه عامل قلقٍ متواصل بغية إثبات التحدي هـذا, لذلك بـدأ أكثر حرصـاً على تشـذيب قصيدتـه الشعبية من كل الـزوائـد والإضافـات والحشـو. بمعنى آخر، أن عـريـان بـدأ يـدرك بوعي كامل مسؤوليـته في تطور القصيدة الشعبية لديه، من وازع المنافسـة أولاً، ومن وازع الوجود الإبـداعي ثانيـاً،إضافة الى الحفاظ على رواج القصيدة العريانية في الوسط الثقافي، لذلك شكـّلت قصيدتـه (گـبل ليلـة) منعطفـاً مهماً في تجربتـه الشعريـة أفضت بـه الى تطـور منظور القصيدة من حيث الشكل والبنـاء والموضوع، لأنهـا كانت حـدّاً مفصليـاً في تطور قصيدتـه الشعبية.

وعـريان كتب قصيدة أخـرى عن مناضل آخر، كان يشتغـل (بــلاّم) أي صاحب قـارب وكان ينقل أنصار الأهـوار، من مكان الى آخر، بمافيهـا نقلهـم الى الأهـوار الحـدودية بين العراق وإيران في هـور الحـويزة، كان هـذا (البـلّام) أو مايعرف بتلك النـواحي بــإسم (المعـيبر) وكان اسـمـه (عـبد) وكانت قصيدة عـريان التي تمجـّد بطولة هـذا البـــلاّم تحمل عـــنوان: (المعـيبرعـبد) وهي قصيدة تحكي عن نفس أجواء وحياة الثـوار في تلك المسطـّحات المائية في العراق، والمعروفـة بـاسم الأهـوار يقـول عـريان في بعضٍ منهـا :

عبد ستـّر قميصه، اعله اليعبرون
روحه ابدربهم شعل
يكشف الليل
وفرش جفنه السمح
عن لا يعــــثرون
وتنز يغلب السابح على الريح
ويحومر منتشي
ابطـور اليغنون
تمايـز نخـوتــه
وصوته وهـــوى الناس
وشبابه اليحلم ابليلة كلبدون.

وبعـيداً عن الموقف السياسي لعريـان السيد خلف، نـرى أن نظـمه الشعري، بقصيدة (گـبل ليـلة) دخلت مضمار الحـداثـة الشعرية التي أسـّسهـا مظفـر النـواب، لكن عـريـان، من خلال النماذج أعـلاه، ظل يراوح بين الشعر الحديث والكلاسيكي المقفـّى، وروحـه أهـوى وأميل إلى الثـاني، حيث أن هـذا الطـابع متـأصـّل في روحـه وهـو عليه متطـبـّع، وهـذه الإشكالية في أغلب منظوماتـه الشعريـة، يميـّزهـا النقـّاد على أنـه مطبوع على (الكلاسيكي) لكن هـذا الكلاسيكي، يـــبز الحداثـوي، بين أوساط الشعراء الشعبيـّين في العـراق، ومتلقيو شعره بهـذا النمط أكثر بكثير من متابعي نمط الحـداثـة،لذلك مـال عـريـان الى لقـديم- الكلاسيكي، أكثر منه الى الشعر الحديث، وحسـم ذلك بشكل إبـداعي عـندما أوجـد (لـونـه الخاص) في النظم الشعري، والذي يعتمـد القـافيتين والوزن الواحـد في النظم،والذي يعرف في العراق باسم (النصّـاري) كما أشرنا في مقدمـة هـذه المقـالة، هذا النمـط الذي أصبح مـدرسـة سـائدة عـند أغلب شعراء منتصف السبعينات والثمانينات والتسعينات من القـرن المنصرم، ومازال ثـابتـاً حتى هـذه اللـّحظة، ومن نماذجـه الجميلة التي كتبهـا عـريان في منتصف عام 1975م هـذه القصيدة التي تعرف بــإسم(جــّيـة العيـد) يقـول فيهــا:


يناهي الشوگ ذمّه وذات من ذات
وفرق مابين حالي وحالك إبعيــــد
سنه وصدك يِضَـوگ الروح لوعات
ويجملّي الجروح جروح ويزيــــــد
أبات إبحضن صبري إلليالي وبـاتْ
جرح يصحه وجرح متغصّب إيزيــــد
وأگول إشوالف السرحان للشــــــــاة
إعله سـجــه وگاوداه الإيــد بالإيــــد
إلك جـانت يحــلــو الطـــــول جيــّـات
عجــب تبخل عليــنه إبجـيٌـــة العيـــــد

إن ماتقـدم من عرض وتشـريح للإبـداع الشعري لعريان السيد خلف، يظهـر بأن الشـاعر أثبت فعلاً، قـدرة متميـّزة، وحضوراً لافتـاً، ومواقف سياسية تنتمي الى بسـطاء الناس وقصائد تعبــّر عن مأسـاتهم، وتعكس همومهـم، بــإبـداع قلّ نظيره في نظم الشعر الشعبي العراقي، ممـّا حـدا بجمهـور واسع جـداً من الناس، داخل العراق وخـارجـه، لأن يحفظـوا قصائد عـريـان،ويتعاملوا معـها بحسٍ نقـدي، وتعـاطٍ جمـالي،مما يشير الى المكانـة التي تحضى بهـا قصائد عـريان في الوسط الثقافي العربي بعامة، والعراقي بخاصة، مع تميـّز وآقـتدار في الإبـداع في صنعـة الشعر الشعبي، وفي أكثر من لـون وبحر شعري، لذلك إستحقّ فعـلاً لقب شـاعر العـراق بـامتياز، نظراً لاكتمال هـذه الشاعريـة لـديه، والتي عرضنا، في هـذا المقـال، بعض نماذجهـا، على أمـل إعــادة دراسـته بشكلٍ مفصلٍ، حـال عـودتنا الى العراق. نـأمل أن نكون قـد قـدمنا فكرة موجزة عن هـذه الشاعريـّة الخلاقــة عند شاعرنا عـــريـــان السـيد خلـف.


***************
فضاء شعبي...

كامل العامري..
كلمات على وجوه الريح

في مدينة الديوانية، كان صوته الشعري يعلو بتواز ٍ مع الشعراء المجددين (شاكر السماوي، علي الشباني، عزيز السماوي)..، هؤلاء الشعراء الذين شكّلوا تجربة رائدة لاحقة تُضاف الى تجربة / النوّاب / الابداعية التي أوجدت التحوّل التجديدي الأول في مسار القصيدة الشعبية العراقية. إنه الشاعر المبدع (كامل العامري).
لفت َ هذا الشاعر الانتباه من خلال قصيدته المعروفة (الى شهيد) والتي نشرتها لأول مرّة مجلة الثقافة الجديدة في السبعينيات بتوقيع (ك. ع)..، وقد جاء ترميز إسم الشاعر لدوافع أمنيّة احترازية للمحافظة على سلامته، كون القصيدة مكتوبة إثرَ اغتيال المناضل المعروف (محمد الخضري) في ظل ظروف مناخ سياسي ملتبس :
بجينه إو ما بجينه اعليك يا جلمة ابحلكَ تاريخ....
أصدر الشاعر مجموعته الوحيدة (كلمات على وجوه الريح) في السبعينيات، وقد ضمّت العديد من القصائد التي أشارت الى لونه وحدود تجربته، الّا انها تعرضت الى سوء توزيع ولم تُحقق الانتشار المطلوب. كما شاعت له بعض الاغاني الجميلة : أُفّيش، جاوبني، كَوم انثر الهيل، غنّي روحي..، وهي من الحان كبار الملحنين : كوكب حمزة، محمد جواد أمّوري، كمال السيد، طالب القره غولي، على التوالي.
نشر الشاعر قصائد مهمّة في جريدة الراصد الاسبوعية، وقد مثّلت تصعيداً فنيّاً لايمكن تغافلهُ، منها : امرايات الشمس، ثلاثية جرح، مهرة شوكَ جذابة. وهنا أُثبّت استهلالات هذه القصائد لتكون مفتتحاً يُضيء النوع :
1 – ياجلمه التنشف الدم، تعالي اشما طفيت اكبر. نزاهه السمه ابطركَ اهلال، وآنه ابريّتي اهلالين..، جدم شايل كَلب مهره، وأغنّي اشما بجيت اكثر.
2 - أهم بالروح لو روحي تهم بيّه. أهم بالجدم لو جدمي يهم بيّه. شدهني الليل، واجتافي ثكَل بيهه التعب والخوف، والنجمات باكَوهه الحرامية. يكَلبي اشبيك دكَاتك خذن روحي، شبه عاشكَ دفن روحه دمع مابين تطبيكَة جفافيّه.
3 – أحلم إو كل حلم يصدكَ. أحب موتي إعله جفني، وانطوي اجناح إعله رمشي، وابجي شوكَي الماشفت باليقظه مثله، لا جن ادري البيّه بيّه، والحلم ينرادله اعيون التنام. هاجرت غاباتنه إو مات الحمام.
في حياة الشاعر، حصل الكثير من التعارضات والتحولات، واضطرته المواقف تحت ضغط الحاجة ان يترك الديوانية، ويسكن في كركوك، وما عدنا نسمع له بعد ذلك ما يُعيده الى المشهد الّا ما ندر.
لقد رحل الشاعر مبكراً، تاركاً كلماته على وجوه الريح، تاركاً السؤال : جاوبني، تاركاً الحسرة : أُفّيش،
تاركاً مرايا الشمس تتحسس ظلّه، تاركاً للجرح ثلاثيّته. لقد أدمى الروح بالغناء ونثْر الهيل، وما من خلاص.
الشاعر الراحل / كامل العامري /..، له موقع لا يبعد كثيراً عن مركز دائرة القصيدة الشعبية الجديدة، وها هو قوله الشعري يُشير الى ذلك : مثل الماي ياخذ لون جاليّه...

ريسان الخزعلي


************

ثلاث ومضات


عبد الاله الفهد

(1)
متمرين ؟
موحتى الشلب مغتاض رد للطين .
اوصار البرد طول العام
موبس ثلث تشهر من بعد تشرين .
امبارك من مشيتي ابأول الماشين .
امبارك من ذبحنه ايامنه اوچان الهجر سچين .
تانينه العمر كله
اوگضه ..اوليهسه وامتانين .
متمرين ؟
طار البلبل الصداح
طار.. اوذبل ورگ التين .
تعاي اشويه ضوي الليل ..
يشمعه
اوگبل لاتطفين .
اسسس...بسكوت دگي الباب ..
اسسس ..بسكوت .. لاتحچين.

(2)

الميت شيسوي ابتاريخه ؟
اوشيسوي ابذكر الأحباب ؟/
عود ايسوون اكله ايحبهه ..
وايسموهه الروحه ثواب ؟
چا هوه اشحصل ؟ واشياكل ؟
هوه اتراب! /
عبث الدنيا ..وابلامعنى
اوكلهه سراب /
كل مابعده ابدونه ايعيش
اوچن ماصاير ..
حتى اقرب ناسه اوأحبابه اتصير اجناب /
هوه الحاضر ناسي الحاضر ..
ياهو اليهتم بالغياب ؟/

(3)

الطير لوچلچل الليل ايچل .
اويسكت غنا البلبل .
وانه ابني بيت ابگلبي بيه اختل .
أحاه يايمه
السهر
ويّ الحزن
يكتل

************

الشوارع كلها دم


الشاعر جمال الربيعي

والسواجي التجري بدروب الشوارع كلها دم
والسمه الازركَ تحول لونه احمر كله دم
وشيبة الستين حمره انصبغت بدم الشباب
وبي تحنّت يجري بدروب الشوارع يجري بالتحرير واقع
والحكم صافرته خرسه ما تصوفر بالمواقع
بشارع الزيتون صرخه ونهر احمر هذا واقع
ثورة ثورة هذا صدرك شبچه صاير
للبنادق لا تراجع لا تراجع

*************

الى المتظاهرين السلميين ثانية

عبد حلو حيدر الفريجي

1 ـ ثاير ياعراق الفخر شعباك
رخص دمه شهيد الوكع شعباك
كوكب ضوه للثوار شعباك
شبت غيرتك يبن الحمية
2ـ بحفظ الله يشعبي وانت سالم
نظل نكعد بفيك ونتسالم
انه المجروح لجلك ونت سالم
لانك بالكلب احله هدية
3 ـ حاير للشعب شكتب شمالاي
لو ملت اليمنه اتهوس الهم شمالاي
عذب ريح اليمربيكم شمالاي
مسج ريحان والنسمة شذية
4 ـ أصيرن لليحب العلم منهج انه
الباطل عمت عينه من هجانه
ارض العرب داعش منها جانه
ظهره انكسر باللمة الخوية

*************

شوكت تعود

مالك القريشي

يمته تعود ويطرنه الفرح ويه صوت الناي والعود
يمته تعود وتعود العياد البيهه حنه وزفة العرسان والخير والجود
يمته تعود ويعود السلام اردود
وهذاك الفرح كله ودلة حمود
ويمته تعود وتخلي اليتامه من التعب والجوع دوم تهود
يمته تعود شوكت تعود ياساعه الترد وتجود
ويايوم التخلي الناس بسعود
ويمته تفرّح المجروح وتخلي البعيد يعود
ويمته تورّد الأشجار ويمته يورّد النه العود
يمته تعود شوكت تعود
خلص صبر العراق وجزه هوايه حدود
وخلص دم النشامه والوادم على الظالم تريد شهود
يمته تعود يمته ترجع الطلاب تنشد للسلام اردود
تعال ارجوك خلصنه العمر وتدري العمر محدود معدود
ويمته انت على واهس لمة الجوعان والعريان والوجعان وبليل اليتيمه تسود يمته تعود
ويمته ياوكت تفرش كل أرضنه ورود
وتخلي السعاده سنين تمتد مالهه حدود
ويمته تلم شملنه ونصعد بزود
ويمته يقدحّ القدّاح ويمته تشعشعنه خدود
ويمته تجيب البشاره للتعبان والحيران والمكرود
يمته تعود حبيبي شوكت كلي تعود
ادري بيك اسد دنياك والوادم تريد وعود
كل الناس تتنطر رجوعك يلله يمته تعود
تعال ارجوك رد لينه يولفي اردود
ومن ترد نطش جكليت من هام السمه للكاع وورود
تعب حجي اللسان اخصمهه يمته تعود
شوكت تعود يمته تعود يمته تعود.........


*************

انا شنهي واكولن كلبي مرتاح . .

جمعه محمد صخي

انا شنهي واكولن كلبي مرتاح . .
اشو حتى البواجي اصبحت بسكوت . .
خوفني زماني وكلشي ممنوع..
إذا ماشفت ميت شفت تابوت . .
دنيانا امحلت ماكو حصاد هناك . .
لأن ماكو بارضنا غير بس موت . .
ايتام وارامل والأطفال تلوع . .
عراق أصبح مثل للبلعته الحوت . .
ماكو حظ لفاه وعرف دنياه . .
عيشة ذل كضاها وقهر هلفوت . .
مو هو السبب الدنيا هي تريد
السبب ناس اقطعت جسره العليه يفوت .
باعوه برخص واشتروا بيه أموال ...
.وخلوه يتصارع وي زمانه بقوت . .
ماندري شوكت تتغير الأحوال . .
وتنادي بحرارة كلب وبصوت .
الوطن احنا أهله ويا حسافه يضيع . .
ولاواحد يمر الديرته يفوت . .
خلهم والحجي معروف عدنا يصير ..
.بعد مانريد حاكم طاغي سربوت..
. .تبين غدر خسة كل حقير الجان . .
حصته من النفط ماخذها بالبسكوت . .
اليوم المايشوف الحك عمى اليعميه . .
ويشوف اليتامى كلوبها بتوت . .
تتحسر تريد تعيش بس للعيش ..
ولايوم الطلب واحدهم بشوت . .
شوكت ياربي تفرج عالمساكين . .
عراق الخير هذا وقوت لاتموت . ..
وعشنا سنين مابيها فرح وانشوف..
يربان السفينه غير بمسراك من تفوت..
بلكي يمر زمانك خير والناطور يصحه..
ونيسان الحصاد يلوح مو منعوت ....
وبعد ماكو شعب نايم خلص صبره ..
يمشي على المنايا ولايهمه الموت ..

************

ص6
دروس وعبر من ساحة التحرير

منعم جابر
قمنا قبل أيام بزيارة لصديقنا الفنان والسياسي أبو فرات لمناسبة وفاة ولده الشاب بشكل مفاجئ، وبعد المواساة والتعزية كان حديثنا مركزاً على ثورة الجماهير ودور الشباب فيها وحماسهم العالي واعجابنا الكبير بدورهم المتميز.
وكان المتحدث ابو فرات المفجوع بولده الشاب حيث قال: قبل أيام وضمن زياراتي اليومية لساحة العز والفخر (ساحة التحرير) وجدت مجموعة من الشباب والشابات وهم يرتدون الصداري البيضاء ويقومون بتنظيف الساحة وشوارعها فتقدمت الى واحدة من فتياتنا وكانت تحمل كيساً لجمع النفايات، فقلت لها أتسمحين لي ان أحييك وأقدم لك هذه الوردة الحمراء، لدورك وانت تقومين بهذا العمل. قالت ولماذا؟ اجبتها لأنك طبيبة وتؤدين عملا اضافياً. فقالت أقول لك يا عم انا من عائلة مرفهة وكما تقولون (برجوازية) وفي بيتنا ثلاث شغالات، وكل شيء متوفر عندي وتحت أمري. لكني وجدت نفسي اليوم أقوم بخدمة وطني وأبناء شعبي وأمارس دوري في الخيمة الطبية. وأضافت بانها تشعر بالفخر والاعتزاز لما تؤديه لوطنها.
وتحدث الينا الصديق أبو أشرف قائلاً: لقد وجدت في ساحة التحرير امرأة عراقية تحمل قدرين صغيرين أحدهما مطبوخ فيه كمية بسيطة من الرز الأحمر وقدر آخر فيه مرق طرشانة. وكانت توزع طعامها القليل والبسيط على بعض المتظاهرين المتواجدين في خيماتهم. سألتها عن هذه الكمية. فقالت: اخويه كل واحد يقدم على قدر استطاعته وأحسن من الماكو. وفعلا هذه المشاعر الوطنية الجياشة هي التي أدامت التظاهرة وحققت النجاح لها.
أما صديقي الفنان أبو وديان فقد كان يستفسر من أحد الثوار الشباب عن شخص معين وما ان التفت اليه الشاب حتى عرفه وتعجب من تواجده لان والده كان أستاذا جامعيا ويخاف عليه ويحرص على دراسته فقال: احمد، بتعجب ومفاجأة: ماذا تفعل هنا، وهل يعلم والدك بالأمر؟ أجابه احمد/ عفوا أستاذ انا أساهم في التظاهرات منذ ايامها الأولى واقدم لزملائي الثوار الدعم اللوجستي والتبرعات العينية التي اجمعها من زملائي والعوائل. يقول الفنان أبو وديان سألته: وهل يعرف والدك؟ قال: المهم انا اشعر بالسعادة والفخر لعملي هذا.
وحتى أصحاب المواكب الذين ساهموا او دعموا المتظاهرين لوجستياً وقدموا للثوار الطعام والشراب والملابس والاغطية والبطانيات وأنواع المأكولات دون كلل او ملل، وقد تعاملوا مع الثوار مثلما يتعاملون مع زوار الامام الحسين (ع)، لأن الحسين رمز للثورة ضد الظلم والظلام والحكام الجائرين وهؤلاء المتظاهرين ثاروا على الظلم والفساد.
انها عبر ودروس تعلمناها من ساحة التحرير وكل ساحات الشرف والعز على امتداد الوطن.
**********
كومونة ساحة التحرير
بشار قفطان
التحية والاعتزاز لفتية الوطن الحبيب
شهد العراق، ولأول مرة في تاريخه المعاصر، انتفاضة جماهيرية شعبية سلمية غير مسيسة بمشاركة مختلف شرائح الشعب، عربا وكردا وسائر الأقليات والقوميات والطوائف والأديان والمذاهب والعشائر، وبخطاب موحد وشعار هادف وهتافات استقطبت مختلف الاجناس والأعمار من الرجال والنساء، حتى اليافعين، ملوحين بالعلم العراقي. وللحقيقة إن الاغلبية هم من الشباب المتحمس الذي لم يقف شعوره عند حد في الاصرار على التضحية من اجل تحقيق المطالب المشروعة.
ان ما يثير الدهشة والاستغراب، هذا الشباب المتفاني الذي يعمل بعقلية تنظيمية وإدارية بالغة التعقيد والايجابية، وما يحمله من طاقات غير مألوفة من قبل في الابداع، من حيث فهم آفاق التظاهر السلمي والاستمرار في الحفاظ على سلميته وديمومته، وهذا لم يكن في بغداد فقط، إنما في جميع المدن العراقية التي شهدت تحركا جماهيريا ساندا، تعبيرا عن تراكمات النهج الخاطئ في ادارة الدولة منذ 2003 وحتى يومنا هذا.. نهج المحاصصة الطائفية والقومية البغيض، واستشراء الفساد المالي والإداري.
ابتدأ الحراك الجماهيري مطلع تشرين الاول الماضي امتدادا للفعاليات والتظاهرات التي حصلت منذ عام 2011، كما انطلق إلى جانب هذه الانتفاضة اعتصام سلمي في العاصمة ومعظم المحافظات العراقية، وفعاليات متنوعة من اجل ايصال الصوت المطالب بالتغيير.وكان لمساهمات معظم النقابات العمالية والمهنية، والاتحادات، كنقابات المعلمين، والمحامين، والأطباء، والأطباء البيطريين والصيادلة، والمهندسين ومنظمات المجتمع المدني، ومن الطلبة والشباب، دور اساسي في دعم الانتفاضة. ولا ننسى حجم مشاركة المرأة في الانتفاضة، والتي لعبت دورا مؤثرا في دعمها.
لقد قدم الجميع التضحيات الجسام في معظم المدن العراقية، خصوصا بغداد. إذ اتخذ المحتجون من ساحة التحرير كعبة لهم، واعتبروا بناية المطعم التركي مقرا لهم، كونها بناء شاهقا ومتروكا، ويشرف على مساحات واسعة من المنطقة في بغداد.
استطاع الشباب الثائر تنظيم منطقة ساحة التحرير بكل الوسائل التي تساهم في استمرار فعالياته السلمية، ومن اجل تحقيق مطالبه المشروعة، التي بدأت أولا بتوفير الخدمات ومعالجة مسألة العاطلين عن العمل، وتعيين الخريجين. لكن سقف المطالب أخذ يُصعد نتيجة عدم الاصغاء للمطالب الأولى، التي أخذت منحى آخر، هو المطالبة باستقالة الحكومة وتغيير النهج والطبقة السياسية الحاكمة.
وبالرغم من الضحايا الذين اريقت دماؤهم في ساحة التحرير ومناطق اخرى في المدن العراقية، لا يزال الشباب مصرين على المضي نحو تحقيق ما يصبون له. ولو تمعنا كثيرا في جوانب العمل التنظيمي للمتظاهرين، لوجدنا ان عقليتهم وتفكيرهم تخطيا عمل الاجهزة الحكومية في ميدان انجاز الخدمات، وانهم أعطوا درسا بليغا في دقة وفعالية تنظيمهم بدءا من الاصوات السلمية الهادرة، وتوفير الخدمات للمتظاهرين والمعتصمين من الماء والغذاء والكمامات للوقاية من تأثير الغازات، والكلينكس والشاي وقناني البيبسي، وإيصال الكهرباء والماء إلى المنطقة، خصوصا الى كعبتهم (المطعم التركي) الذي اطلقت عليه تسمية "جبل احد"، وكل ما يحتاجه المتظاهرون، خصوصا الفرش والأغطية.
وهناك من المفارز الطبية من الاطباء والممرضين والمسعفين الذين يقومون بإسعاف الجرحى والمصابين. كذلك شريحة واسعة من العاملين اصحاب التك تك الذين استحقوا وسام الشرف لمساهمتهم في نقل الجرحى وإخلائهم من ساحة التظاهر وكذلك الضحايا.
وقد أصدر قادة الانتفاضة جريدة من ساحة التظاهر والاعتصام، أطلقوا عليها "التك تك"، وأخذت افكار ابطال الانتفاضة تتوسع في إطلاق المبادرات التي تخدم استمرار الانتفاضة حتى تحقيق الاهداف التي انطلقت من اجلها.
لو دخلت ساحة التحرير لوجدتها كومونة.. كومونة القرن الحادي والعشرين..
عاشت انتفاضة الشعب في الاول من تشرين الاول السلمية.. المجد والخلود لسائر شهدائها، والشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين.
******
أمنيات ملونة في ساحة التحرير
عبد الرزاق دحنون
لا اعرف كيف لمثقف قضى عمره يقرأ عن الثورات وإذا وصلت الثورة إلى عتبة بابه يصمت أو يختفي تماما ويغلق دونها الأبواب، مع أن السعادة الحقيقية تكمن في قلب شجاع، يفتح الأبواب على مصاريعها، ولن يدفأ هذا القلب قبل أن يمتلئ بمحبة الآخر، ولن يشعر بالسعادة قبل أن يصحو وجدانه فيجد نفسه في ساحة التحرير يهتف مع الهاتفين للحرية من قلب عامر بالكفاح والعزم. وأما الأحلام والأمنيات التي يكافح من أجلها، فتتحقق فقط في التضامن مع الحشود، فالنحلة لا تصنع عسلاً وحدها بل تحتاج الى التعاضد والتكافل والكفاح بين مجموع النحل لتنتج عسلاً.
تعمل الجموع المحتشدة في ساحات التحرير على تحقيق هذه الأمنيات ولا بد أن تكتب هذه الأمنيات التي يسيل دم الشباب الطاهر من أجلها على الأسفلت في الساحات وعلى الجسور من أجل عراق يليق بأهل العراق. وقد حوَّل بعض المحتجين هذه الأحلام والتطلعات إلى سطور يكتبونها على قصاصات من الورق الملون ألصقوها على ما أطلقوا عليه تسمية "جدار الأمنيات" في أحد مواقع الاحتجاج. وتبلورت هذه الفكرة عندما قررت مجموعة من المتطوعين تحويل جدران حمام عام مهجور إلى موقع يعبر فيه المتظاهرون عن عراق المستقبل الذي يحلمون به. وأصبحت جدران البناية التي كانت مهجورة في السابق تتزين بملصقات ملونة تشع أملاً وحياة وتحمل كل منها أمنية أو تعليقاً أو دعاء لمستقبل العراق.
وكتب أحدهم على بطاقة بيضاء صغيرة ألصقت على الجدران وسط الآلاف من الملصقات الأخرى "متى تتوقف إراقة الدماء في بلادي؟". وتقول رسالة أخرى "نريد دستوراً جديداً"، ودوّن أحد المتظاهرين في تعليقه على ورقته أنه يريد التخرج من جامعته في أقرب فرصة.
وأشار المنظمون لهذه المبادرة إلى أن المتطوعين يخططون لجمع كل هذه الأمنيات في كتاب لتوثيق الأحداث الجارية. وقال أحد الكتاب العراقيين "كوّنا إلى جانب مجموعة من الشباب فريق عمل يعمل بروح واحدة، ونجحنا في مشروعنا الذي نال استحسان عدد كبير من الناس".
وشددت إحدى المتظاهرات في حديثها لإحدى الوكالات العالمية، وهي طالبة تبلغ من العمر 16 عاماً، على أن العراق قبل 25 أكتوبر مختلف تماماً عن العراق بعده. وأضافت "عن نفسي كتبت على ظهر بطاقتي: كنت أكره العراق قبل 25-10 (اليوم الذي اقتحم فيه المتظاهرون المنطقة الخضراء ببغداد) والآن أفتخر به. لأن مستقبلنا في السابق كان مجهولاً، لا أحد يجرؤ على التظاهر، الجميع جبناء. لكن الآن كلنا تجمعنا في ساحة التحرير".
*********


ص7
الأولمبي العراقي يحصد نقطة ثمينة من المزارع الاسترالية

بغداد – طريق الشعب
استهل المنتخب الأولمبي العراقي لكرة القدم مشواره في تصفيات أسيا تحت 23 عاماً والمقامة في تايلند بالتعادل الإيجابي أمام منتخب استراليا.
وقد تقدم المنتخب الأسترالي بالهدف الأول عن طريق اللاعب رينو بيسكوبو في الدقيقة الـ 63، قبل ان يعادل محمد قاسم النتيجة للفريق العراقي في الدقيقة 77 من عمر المباراة.
يذكر ان المنتخب العراقي يقع في مجموعة تضم الى جانب استراليا، البحرين وتايلند البلد المستضيف.

00000000000000000000000000000000000000

الخليج وافريقيا قِبلتا اللاعبين العراقيين في هجرة الشتاء
بغداد – طريق الشعب
مع بداية سوق الانتقالات الشتوية، هاجر عدد من اللاعبين العراقيين صوب الخليج وافريقيا من اجل الانتقال الى دوريات اكثر استقراراً من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
ولا زال الدوري العراقي الممتاز متوقفاً بسبب الاوضاع الراهنة والتظاهرات التي تشهدها البلاد، حيث قرر اتحاد الكرة تأجيل مباريات البطولة بعد مرور 4 جولات فقط بسبب انطلاق التظاهرات في مطلع تشرين الاول من العام الماضي.
ومن المقرر ان تعود عجلة الدوري الممتاز الى الدوران من جديد في الاول من شباط المقبل، لكن بنظام مختلف يتألف من مرحلة واحدة فقط.
وانتقل لاعبا المنتخب الوطني، امجد عطوان وعلاء عباس الى صفوف فريق الكويت الكويتي من اجل تمثيل الفريق "الكويتاوي" الذي يتصدر دوري بلاده ويشارك في ملحق دوري أبطال آسيا.
وكان امجد عطوان احد الاعمدة الاساسية في صفوف الشرطة وبلغت صفقة انتقاله 1.5 مليون دولار، اما علاء عباس، فهو هداف النوارس في الموسم الماضي بتسجيله 23 هدفاً في الدوري الممتاز ودوري ابطال آسيا وتقدر صفقة انتقاله قرابة مليون دولار.
اما ثنائي الزوراء، عماد محسن ومصطفى ناظم، فقد انتقلا الى صفوف الهلال السوداني، حيث وصل اللاعبان الى الخرطوم مساء امس الاحد.
محسن وناظم، بحثا عن فريق جديد خارج العراق للحصول على مساحة اكبر للعب، خاصة وان اللاعبين لم يكونا ضمن التشكيلة الاساسية للمدرب باسم قاسم.
ومن المرجح ان تشهد الايام المقبلة انتقال المزيد من اللاعبين خارج العراق، حيث يستحوذ مهاجم نادي الشرطة علاء عبد الزهرة على اهتمام عدد من الاندية الاماراتية والخليجية.
وفي طبيعة الحال، مازال بشار رسن يلعب في صفوف بيرسبوليس الايراني، فيما يلعب همام طارق مع الاسماعيلي المصري وعلي عدنان في صفوف فانكوفر وايتكابس الكندي.
وتتجه الانظار في الوقت الحالي صوب مهاجم المنتخب الوطني مهند علي، الذي يعيش ايامه الاخيرة في الدحيل القطري، حيث ستنتهي تجربته القصيرة مع الدحيل خلال الايام القليلة المقبلة.
ويتواجد ميمي على رادار عدد من الاندية الاوروبية من بينها اندية ايطالية وتركية وبلجيكية، لكنه لم يحدد حتى الان وجهته المقبلة.
000000000000000000000000000000000000000000
نيبوشيا كلمة السر لانتقال ميمي الى الاهلي القطري


بغداد – طريق الشعب
اقترب مهاجم المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي الدحيل القطري، مهند علي "ميمي"، من الانضمام الى صفوف الاهلي القطري في فترة الانتقالات الشتوية الحالية.
ويعيش ميمي ساعاته الاخيرة في الدحيل بعدما تعاقد الاخير مع مهاجم نادي يوفنتوس مانزوكيتش، فضلا عن الكوري الشمالي كوانج سونج هان، حيث سيتم تفريغ مقعد اللاعب الاسيوي الذي يشغله ميمي من اجل اضافة اللاعب الكوري.
وقال مصدر مقرب من ميمي في حديث صحفي، إن "نادي الاهلي القطري يضغط من اجل ضم ميمي على سبيل الاعارة من فريق الدحيل".
واوضح أن "مدرب الاهلي، الصربي نيبوشيا يوفوفيتش، طلب ميمي بالاسم"، مبيناً ان "اللاعب بدأ يقتنع بفكرة الانضمام الى الاهلي ليلعب تحت قيادة مدربه السابق في الشرطة".
يذكر ان نيبوشيا درب الشرطة في الموسم الماضي ونجح في حصد لقب الدوري العراقي الممتاز، فيما يحتل الاهلي المركز التاسع برصيد 13 نقطة.

الشرطة يبدأ معسكره في الأردن

بغداد – طريق الشعب
وصلت مساء الثلاثاء، بعثة فريق الشرطة لكرة القدم إلى العاصمة الأردنية عمان، لإقامة معسكر تدريبي يمتد لنحو أسبوعين.
ويأتي المعسكر التدريبي للشرطة، استعدادا لمواجهة الشباب السعودي، يوم 20 كانون الثاني الجاري، في إياب ربع نهائي كأس محمد السادس "بطولة الأندية العربية".
وكان الشرطة العراقي قد خسر أمام الشباب، ذهابا، بسداسية دون رد.

"الاباتشي" يوجه رسالة مؤثرة الى جمهور النوارس


متابعة – طريق الشعب
وجه نجم المنتخب الوطني لكرة القدم، علاء عباس، رسالة الى جماهير نادي الزوراء بعد انتقاله الى صفوف الكويت الكويتي.
وكان الكويت قد اعلن رسمياً ضم علاء عباس وامجد عطوان يوم السبت الماضي.
وقال عباس الملقب بـ"الاباتشي" عبر حسابه الرسمي على "انستغرام"، "جمهور النوارس، احبتي واخوتي واصدقائي، لم اعلم ان ساعات الوداع مؤلمة الى هذا القدر، من قال اني غادرت قلعة النوارس، فروحي ما زالت موجودة هناك مشجعاً ومحباً".
واضاف "لن أنسى وقفتكم معي وقت ما كنت وحيداً، ولن أنسى مساندتكم لي في كل لحظة، لن أنسى تلك الايام التي كانت الاجمل في حياتي".
واتم "شكراً لكم من القلب وستبقون في قلبي ما حييت، شكرًا ل‍نادي الكويت على الثقة العالية كما أتمنى ان أكون عند حسن الظن".
00000000000000000000000000000000000000000000

ماني يهزم صلاح ومحرز ويتوج بجائزة الأفضل في إفريقيا
متابعة – طريق الشعب
توج ساديو ماني، نجم ليفربول ومنتخب السنغال، بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2019، لأول مرة في مسيرته.
وتسلم ماني، الجائزة، مساء الثلاثاء الفائت، في حفل توزيع جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بمدينة الغردقة المصرية. متفوقاً على منافسيه محمد صلاح، زميله في ليفربول، ورياض محرز، نجم مانشستر سيتي، اللذين لم يحضرا الحفل. وبذلك كسر ماني سيطرة صلاح على الجائزة، حيث توج بها الفرعون المصري في العامين الماضيين. وقدم ماني أداءً رائعا في 2019، حيث فاز مع ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، فيما قاد السنغال لوصافة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر الصيف الماضي. وكان النجم السنغالي دخل القائمة النهائية للمرشحين في الأعوام الثلاثة الأخيرة، لكنه لم ينجح في الظفر بها. وبات ساديو ماني، أول لاعب سنغالي يفوز بالجائزة منذ أن حققها مواطنه الحاج ضيوف عام 2002.
000000000000000000000000000000000000000000000

"نايكي" تُجهز قمصان ليفربول بعقدٍ طويل الامد
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، توقيع عقد مع شركة "نايكي" للملابس والمستلزمات الرياضية، يستمر "لعدة أعوام" اعتباراً من الموسم المقبل.
وذكر نادي ليفربول عبر موقعه على الإنترنت انه "يسر نادي ليفربول الإعلان عن التعاقد مع شركة نايكي للملابس الرياضية، لتزويد الفريق بقميص الموسم الجديد 2020 ـ 2021".
ولم يعلن ليفربول التفاصيل المالية للعقد لكن تقارير إعلامية بريطانية ذكرت أن النادي حامل لقب دوري أبطال أوروبا والمتصدر الحالي للدوري الإنجليزي الممتاز، سيجني 80 مليونا إسترلينيا، (105 ملايين دولار) في العام. واعتباراً من أول حزيران 2020، تبدأ الشركة الأمريكية في تصنيع أطقم اللعب والتدريب ل‍ليفربول في الموسم الجديد.
وقال بيلي هوغان المدير الإداري في ليفربول إنه "تعد أطقم فرقنا، جزءاً مميزاً من تاريخنا وهويتنا. نرحب بشركة "نايكي" ضمن عائلة ليفربول. كعلامة تجارية، تعكس نايكي طموحاتنا في تحقيق النمو، ونتطلع للعمل معهم لتوسيع قاعدتنا الجماهيرية".
وأضاف هوغان: "نود التوجه بالشكر لشركة نيو بالانس على دعمها لنا منذ عام 2015، ونتمنى لها التوفيق في المستقبل". وعلق بيرت هويت نائب رئيس شركة "نايكي"، قائلاً: ان "ليفربول يتمتع بتراث وهوية.
000000000000000000000000000000000000000000
أربعة لاعبين عرب في تشكيلة كاف المثالية لعام 2019
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الثلاثاء الفائت، التشكيلة المثالية للقارة السمراء في عام 2019. وشهدت التشكيلة تواجد 4 لاعبين عرب، هم: الثنائي المغربي أشرف حكيمي وحكيم زياش والجزائري رياض محرز والمصري محمد صلاح.
وقد ضمت التشكيلة المثالية للكاف في حراسة المرمى أندريه أونانا (منتخب الكاميرون، أياكس الهولندي)، وقد ضم الدفاع أشرف حكيمي (منتخب المغرب، دورتموند الألماني) وكاليدو كوليبالي (منتخب السنغال، نابولي الإيطالي)، وجويل ماتيب (منتخب الكاميرون، ليفربول الإنجليزي)، وسيرجي أورييه (منتخب كوت ديفوار، توتنهام الإنجليزي)، وفيما ضم الوسط إدريسا جاي (منتخب السنغال، باريس سان جيرمان الفرنسي) وحكيم زياش (منتخب المغرب، أياكس الهولندي) ورياض محرز (منتخب الجزائر، مانشستر سيتي الإنجليزي). تكون خط الهجوم من محمد صلاح (منتخب مصر، ليفربول الإنجليزي) وساديو ماني (منتخب السنغال، ليفربول الإنجليزي) فضلا عن بيير أوباميانج (منتخب الجابون، آرسنال الإنجليزي).
000000000000000000000000000000000000000000000000
كواليس جائزة أفضل لاعب أفريقي 2019
متابعة – طريق الشعب
فيما يلي أهم كواليس حفل جائزة أفضل لاعب أفريقي 2019، والذي استضافته مدينة الغردقة المصرية، بحضور كبير من أهم أركان الكرة الأفريقية ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم:

أفضل لاعب أفريقي 2019

ساديو ماني - منتخب السنغال وليفربول الإنجليزي تقدم بالشكر لعائلته ومدرب منتخب السنغال وجميع لاعبي المنتخب، إلى جانب مدربه في ليفربول وزملائه في النادي، كما شكر الجمهور المصري على محبته، وجميع السنغاليين وقريته الصغيرة بونبالي الذين يشاهدونه وهو يتوج بالجائزة. وقال ماني إنه "لقد وعدت السنة الماضية بالفوز بهذه الجائزة وها أنا أفوز بها، لا بد لنا أن نحلم ونعمل على تحقيق أحلامنا، أنا سعيد للغاية بهذه الجائزة".

أفضل لاعبة أفريقية 2019

أسيسات أشوالا – نيجيريا

أفضل رئيس نادي أفريقي

رئيس نادي مازيمبي الكونغولي مويسي كاتومبي
أفضل اتحاد أفريقي 2019

الاتحاد المصري لكرة القدم
الجائزة نظير تنظيم مصر الناجح لبطولة كأس أفريقيا 2019 وكأس أفريقيا تحت 23 سنة المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو. وقد تسلم الجائزة هاني أبو ريدة، الرئيس السابق للاتحاد المصري لكرة القدم

أفضل مدرب في أفريقيا 2019

جمال بالماضي - مدرب منتخب الجزائر قال بعد التتويج: هذا الفوز لفريقي، وأنا هنا بفضل أدائهم ورجولتهم.

جائزة أفضل مدرب نسائي أفريقي 2019

مدربة جنوب أفريقيا ديزير إليس

جائزة خاصة

جائزة توجو الخاصة من نصيب كودجوفي أوبيلالي الذي يُعد مثالًا يُحتذى به في تحدي العقبات وإثبات العقلية المتميزة، بعد تعرضه لحادث إرهابي وهو في حافلة منتخب بلاده، حيث كان يلعب حارسا للمرمى، وانتهت مسيرته بعض الإصابة الخطرة التي تعرض لها.
أفضل هدف في أفريقيا 2019

رياض محرز - منتخب الجزائر بمرمى منتخب نيجيريا في كأس أفريقيا، والذي قاد الجزائر الى النهائي.

أفضل منتخب أفريقي للرجال

منتخب الجزائر


هفوة تثير الهرج والمرج

قبل الإعلان عن فوز منتخب الجزائر بجائزة أفضل فريق في أفريقيا 2019، ارتكب منظم الحفل كامل أبو علي هفوة غريبة عندما أعلن أن الكاميرون هو الفائز بالجائزة، قبل أن ترتفع الأصوات داخل القاعة مطالبة بتصحيح المعلومة، خاصة وأن الكاميرون ليس من المرشحين، قبل أن يعود ويفتح الظرف الذي بيده ويعتذر كونه قرأ الورقة الموجودة على الطاولة، والتي تحمل اسم افضل منتخب سيدات في القارة.

أفضل منتخب نسائي أفريقي

الكاميرون

جائزة أفضل لاعب شاب

أشرف حكيمي نجم منتخب المغرب والمعار من ريال مدريد إلى بوروسيا دورتموند الألماني

جائزة أفضل لاعب محلي أفريقي

الجزائري يوسف بلايني - الأهلي السعودي
لم يحضر للحفل لارتباطه بمباراة الهلال في الدوري السعودي في ذات اليوم.

كلمة افتتاحية لرئيس الكاف

توجه احمد احمد بشكره لكل من أسهم في تنظيم حفل اختيار أفضل لاعب في أفريقيا 2019 بنسخته الـ 28، وشكر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على حضوره والمسؤولين المصريين على حسن الاستضافة.

رقصة الفرح من إيتو، هل كانت إشارة لفوزه بالجائزة؟

انطلاق فعاليات الحفل رسميا بوصول صامويل إيتو الذي يحمل الجائزة لمكان تسليمها

كريستيانو رونالدو في الحفل القادم

وعدت شقيقة كريستيانو رونالدو، أن يكون النجم البرتغالي الكبير ضيفا على الحفل القادم لجائزة أفضل لاعب أفريقي، وذلك على هامش حضورها إلى جانب والدتها للحفل.

إنفانتينو: لست راضيا

في لقاء تلفزيوني، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو أنه ليس راضيا عن أي شيء، في إجابة على سؤال حول رضاه عن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في إشارة إلى عدم رضاه بعد عن الاتحاد الأفريقي، حيث تقوم الأمين العام للفيفا حاليا بإدارته إلى جانب رئيسه ومجلس إدارته، لكن إنفانتينو أبدى رضاه الكامل عن بطولة كأس أفريقيا التي احتضنتها مصر أخيرا، إلى جانب استضافة حفل الكرة الذهبية الأفريقية.

إيتو يصل برفقة الجائزة

وصل أسطورة الكرة الأفريقية صاموئيل إيتو إلى مكان الحفل بشكل استثنائي مصطحبا معا الكرة الذهبية الأفريقية، وذلك على متن قارب مائي.

بالماضي وأمنية لمحرز

مدرب منتخب الجزائر جمال بالماضي والمرشح لجائزة أفضل مدرب في أفريقيا، قال إن حضور هذا الحشد من نجوم وأساطير أفريقي يؤكد أهمية هذا الحدث.
ليس مهما فوزي بالجائزة بقدر أهمية حضور منتخب الجزائر على مستوى أفريقيا، وأتمنى فوز رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

ماجر: منافسة صعبة

قال أسطورة الكرة الجزائرية رابح ماجر، إن المنافسة صعبة كثيرة بين 3 لاعبين يستحقون الكرة الذهبية ماني وصلاح ومحرز، والاختيار صعب.
صلاح ومانيه حققا كأس العالم للأندية معا، وقد يجعلهما معا أكثر تفضيلا على محرز في النهاية، مهما كان الفائز من بين اللاعبين، فسيكون في النهاية مكسبا للكرة الأفريقية.

محمد رمضان سعيد وحزين

قال نجم السينما المصري محمد رمضان على هامش حضوره الحفل، أنه سعيد بدعوته من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لحضور حفل أفضل لاعب أفريقي، باعتباره واحدا من أكثر الفنانين متابعه خلال عام 2019، ولكنه أبدى حزنه لأن الدعوة لم تأته من الاتحاد المصري لكرة القدم.

ص 8

كرنفال "رد الجميل" لشهداء احتجاجات البصرة

البصرة – وكالات
أقامت فرقة "حب العراق" الفنية في محافظة البصرة، أخيرا في ساحة الاحتجاج بمركز المحافظة، كرنفالا حمل عنوان "رد الجميل" مهدى إلى شهداء انتفاضة تشرين.
تضمن المهرجان فعاليات منوعة، شملت فقرة قراءات شعرية، وعرضا مسرحيا وأوبريتا غنائيا، فضلا عن معرض رسم حر، وبازار للأعمال اليدوية والمأكولات.
مدير المهرجان علاء الطيب قال في حديث صحفي، إن المهرجان لاقى صدى واسعا في المحافظة، وسط مشاركة عدد كبير من المواهب في الشعر والرسم، مبينا أن هذا المهرجان تقيمه الفرقة للسنة التاسعة على التوالي، وانها خصصته هذا العام لاستذكار شهداء انتفاضة تشرين في البصرة.
وأضاف قائلا أن المهرجان كان يحمل أسماء وشعارات أخرى خلال السنوات الماضية، لكن هذا العام أطلق عليه "كرنفال رد الجميل" إكراما لدماء شهداء الانتفاضة، مشيرا إلى أن ريع الكرنفال سيذهب لدعم ساحات الاعتصام.


**********


خارج النسق...

مشاهد من ساحة التحرير
نرفع لكم القبعات يا شباب الانتفاضة

المفاجأة التي هزتني واشتد لها سروري، هي أن المح في ساحة التحرير، على مرمى حجر مني، مجموعة من طلابي في الاعدادية التي كنت أدرّس فيها قبل احالتي على التقاعد.
كانوا خمسة شباب يتحاورون في ما بينهم، وكنت اتحسس كم هم فرحون بحضورهم هنا في ساحة الاعتصام، متوشحين بالعلم العراقي، ومعتمرين قبعات بيضاء مزينة بشعار الانتفاضة (نريد وطن).
كانوا يرتدون الكمامات على وجوهم لتقيهم اضرار وآثار القنابل المسيلة للدموع..
حييتهم وكانت فرحتهم اكبر بلقائي، وكبر فيهم حماس حضورهم ومشاركتهم في انتفاضة تشرين بالروح العالية والشعور الوطني الذي غمرهم. وكم اسعدني حديثهم معي حين قالوا: "ان اهداف الانتفاضة تجسد طموحاتنا كطلبة وشباب ومواطنين". فهم لم يبخلوا بجهدهم، وشاركوا في الانتفاضة ليكونوا جزءاً لا يتجزأ من كيانها وتطلعاتها نحو حياة كريمة تليق بكل العراقيين، ومن اجل وطن لا يستباح من الغير.. وطن يتسع للجميع ولا يتلاعب بمقدراته وسيادته واستقلاله اي طرف اقليمي او دولي.. وطن يسوده الامن والسلام والتقدم والعدالة.
كانت الساحة في ذلك اليوم مكتظة بالجماهير الطلابية، التي جاءت من كل صوب وحدب، من مناطق الرصافة والكرخ، طلاب ثانويات واعداديات وجامعات يرتدون القمصان البيضاء، ويسيرون بمسيرات منظمة تطوف ساحة الاعتصام، وهم في قمة الحماس مصممين على الاعتصام حتى تتحقق الاهداف المنشودة.
انهم يعيدون ذلك التاريخ النير لحركتنا الطلابية في مجابهة الاحتلال والانظمة الدكتاتورية والرجعية.
فمرحى لكم بانتفاضتكم وما تسطرونه من مواقف بطولية.. نرفع لكم القبعات يا شباب انتفاضة تشرين المجيدة.

كاظم فرج العقابي

************

فعاليات منوعة
في ساحة احتجاج النجف
النجف - احمد عباس
شهدت ساحة احتجاج مدينة النجف (ساحة الصدرين)، اليومين الماضيين، فعاليات ونشاطات منوعة، كان بينها مهرجان شعري – فني حمل عنوان "مهرجان ثورة الحق".
المهرجان الذي أقامه طلبة كلية التربية المختلطة بالتعاون مع المعتصمين، ساهم فيه العديد من الشعراء والفنانين الشباب.
وطالب المشاركون في المهرجان وحضوره، رئيس الجمهورية باختيار رئيس للوزراء مطابق للمواصفات التي طرحتها ساحات الاحتجاج.
وفي سياق ذي صلة، شكل عدد من المعتصمين فرقا جوالة قامت بطرق أبواب منازل المواطنين في أحياء "الميلاد" و"المهندسين" و"النصر" و"العسكري" و"المكرمة" وسط النجف، ووزعت عليهم بطاقات دعوة إلى المشاركة في الاعتصام، ومساندة المعتصمين من أجل الإسراع في تحقيق النصر على الفاسدين.

**************

متظاهرو البصرة
يحيون نصب "ذات الصواري"

البصرة – وكالات
افتتح متظاهرون في مدينة البصرة، الاثنين الماضي، نصب "معركة ذات الصواري" في مركز المحافظة، بعد أن قاموا بتأهيله وإعماره بجهود طوعية وعلى نفقتهم الخاصة.
وكان النصب الذي يقع بالقرب من ساحة احتجاجات البصرة في مركز المدينة، مهملا على مدى الـ 16 عاما الماضية، حتى أطلق المتظاهرون مطلع كانون الأول الماضي، حملة طوعية لإعادة تأهيله على اعتباره "من النصب البصرية الخالدة" – بحسب الناشط المدني علي المالكي.
وتم إنشاء هذا النصب عام 1972 من قبل نحاتين عراقيين، ليجسد "معركة ذات الصواري" البحرية التاريخية، التي انتصر فيها العرب على الروم في عرض البحر الأبيض المتوسط. وشارك في تنفيذ النصب العديد من الفنانين الشباب، الذين كانوا جنودا في الجيش أبان سبعينيات القرن الماضي، ويؤدون خدمتهم الإلزامية في مركز التدريب المهني للبحرية في البصرة.

***********

معتصمو الناصرية يحتفلون
بصد هجوم مجاميع مسلحة

الناصرية – وكالات
احتفل معتصمو ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية، ليل أول أمس الثلاثاء، بتمكنهم من صد هجوم شنته عليهم مجاميع مسلحة.
وهاجمت العناصر المسلحة خيم الاعتصام في وقت متأخر من ليل الثلاثاء، وتمكنت من اصابة عدد من المعتصمين وإحراق الخيم. فيما شنت صفحات الكترونية وشخصيات مقربة من تلك المجاميع، حملات تحريض وتشجيع.
ونشر الشاعر الكربلائي نوفل الصافي على صفحته في فيسبوك، مشاهد من داخل ساحة الحبوبي تظهر استمرار الاعتصام، فيما يظهر رجل مسن يحمل العلم العراقي ويوصي الشباب بالصمود.
وألقى الصافي كلمات أثناء بث فيديو مباشر، أكد فيها أن المتظاهرين ما زالوا في أماكنهم وأنهم تمكنوا من تجاوز الهجوم المُباغت. ووثقت كاميرات المعتصمين لحظة الهجوم الذي شنته العناصر المسلحة على الساحة، والذي أسفر عن عدد من الاصابات بين المعتصمين.


************** \


في ديالى
مبادرة تغلق أكثر من 100 حساب الكتروني لـ "داعش"

بعقوبة – وكالات
قال رئيس اللجنة الأمنية السابق في مجلس محافظة ديالى، صادق الحسيني، أول أمس الثلاثاء، أن أكثر من 100 حساب "داعشي" على "تويتر" تم إغلاقها بمبادرة شبابية بالتنسيق مع القوى الأمنية.
وأوضح الحسيني في حديث صحفي، أن "داعش يمتلك العشرات من الحسابات المؤيدة له على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، تنشر بياناته وأفكاره المتطرفة في محاولة لتجنيد الشباب إلى خلاياه النائمة"، مؤكدا أن "عام 2019 شهد تنسيقا رائعا بين أجهزة أمنية متعددة ونخب شبابية واعية ساهمت في إغلاق أكثر من 100 حساب لداعش على تويتر ومواقع أخرى".
واضاف قائلا أن "إغلاق حسابات داعش على منصات التواصل الاجتماعي، مثل ضربة أخرى للماكينة الإعلامية للتنظيم، والتي استغلها في إثارة الأوضاع الداخلية والترويج لأكاذيب وافتراءات"، مبينا أن "أغلب تلك الحسابات تدار من خارج الحدود، وفق المعلومات المتوفرة، وأن هناك دعما لها، ما يظهر أن داعش ليس تنظيما عاديا، بل أن هناك قوى دولية تؤمن له الامكانيات للاستمرار في التضليل".

************
"نريد وطنا".. شعار يختصر أمنيات العراقيين في العام الجديد
بغداد – وكالات
تتشابه أمنيات المحتجين العراقيين في العام الجديد. فالجميع يتمنى أن تتحسن الأوضاع في البلاد، ويدير دفة الحكم ذوو الكفاءة والوطنيون، وأن يعم السلام والأمان في ربوع الوطن.
البعض على ثقة بأن العراق سيشهد انفراجة كبيرة خلال العام الجديد، نتيجة التأثير الذي أحدثته الاحتجاجات في الأحزاب الحاكمة، والذي أدى إلى استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي وتلويح رئيس الجمهورية برهم صالح باستقالته.
وتنتشر يافطات بأحجام مختلفة على مبنى المطعم التركي في ساحة التحرير وغيره من المباني والأعمدة والجدران، تعكس مطالب المحتجين، أبرزها يحمل عبارة "نريد وطناً" التي أصبحت شعاراً لميادين الاحتجاج.
فاطمة جاسم (34 عاماً)، علقت يافطة على خيمة قريبة من نصب الحرية في ساحة التحرير، كتبت عليها "نريد وطناً"، وقالت عنها في حديث صحفي: "هذه أمنيتي للعام الجديد".
فاطمة التي تدير محلاً لبيع الهدايا، تشير إلى أنها تريد أن ترى بلدها آمنا، وشعبها يعيش برخاء ورفاه.
ويمكن لمن يتجول بين المتظاهرين أن يُلاحظ نسبة الفقراء الكبيرة، ومن بين هؤلاء سائقو الـ "تك تك".
محمد كاظم (20 عاماً)، وهو سائق "تك تك" قرّر تسخير مركبته لخدمة المتظاهرين، يقول إنّه يعمل خمس ساعات في اليوم لتأمين قوت أسرته، ويقضي ساعات أخرى في خدمة المتظاهرين.
وعلى الرغم من أن منزل أسرته، الذي يصفه بالمتهالك، يتألف من غرفتين صغيرتين، ويعيش فيه ثمانية أشخاص إضافة إليه، فإن أمنيته للعام الجديد هي أن "تنتصر الثورة ويعم السلام في البلاد".
من جانبه يتمنى المتظاهر سعدون شلال (73 عاماً) أن يتغير حال العراق إلى الأفضل.
شلال الذي يتقاضى راتباً تقاعدياً تبلغ قيمته 300 ألف دينار، ويعمل في الوقت ذاته في بيع السجائر ليتمكّن من إعالة أحفاده الذين استشهد والدهم في تفجير عام 2010، يضيف في حديث صحفي انه كلّما سنحت له الفرصة، يقصد ساحة التظاهر، موضحا انه "لم يتغير حال بلدنا، ولم أكن أضمن أن يكون مستقبل أحفادي أفضل، لكني أشارك في التظاهرات كون هدف المتظاهرين هو تغيير حال الوطن إلى الأفضل".
ويتابع شلال قوله: "لا أبحث عن مستقبل لي. فأمثالي يجب أن يستريحوا بعد تقاعدهم. لكن فساد الحكومات حرمني من هذه الراحة بعدما خدمت البلاد في الوظيفة الحكومية مدة 30 عاماً".
أكثر ما يلفت الانتباه في ساحات التظاهر هو الأعلام العراقية المنتشرة والأقنعة وأغطية الرأس. فيما يعمد كثيرون إلى وشم العلم العراقي وخارطة العراق على أجسادهم.
سارة يوسف (22 عاماً)، اختارت وشم العلم العراقي لتدونه على كفها اليمنى. إذ انها تختصر أملها في العام الجديد بهذا الوشم، و"تغيير الواقع السيئ في بلدي" - كما تقول.
سارة التي تدرس في كلية الحقوق، تحرص على المشاركة باستمرار في التظاهرات، ترافقها مجموعة من زملائها وزميلاتها في الجامعة، وقد كان "الثأر" لزميلتهم التي توفيت بمرض السرطان أحد الأسباب التي دعتهم إلى التظاهر.
تضيف سارة قائلة: "زميلتنا توفيت نتيجة إهمال الحكومة للقطاع الصحي. هناك تدهور كبير في القطاع الصحي يتسبب في وفاة الآلاف شهرياً. عندما نملك وطننا ونديره بأنفسنا خدمة لنا ولشعبنا، سنتخلص من التصنيفات العالمية التي تضعنا في مقدمة البلدان الأكثر خطورة وفساداً وتخلفاً في مختلف المجالات الحياتية. لذلك، أختصر أمنياتي كلها بأمنية واحدة هي وطن معافىً من الأحزاب الفاسدة".
ولا يختلف رأي سارة عن رأي صديقتها آمنة مهدي (23 عاماً) التي تدرس في كلية اللغات، فهي تشير إلى أن "العراق بات يفتقر إلى أبسط الخدمات التي يفترض أن تتوفر لأي مواطن"، مؤكدة أن "مشكلات العراق كثيرة ولا يمكن حصرها، وهي ناجمة عن فساد الأجهزة الحكومية. لذلك، لدي الكثير من الأمنيات للعام الجديد، وكلها تختصر بعبارة واحدة، وهي وطن خال من أحزاب السلطة الحالية لأنها تقف خلف تدهور أوضاع بلدنا".


*************

الأغنيات الوطنية تتصدر "رنات" هواتف العراقيين
بغداد – وكالات
نغمات النشيد الوطني والأغنيات الوطنية التي يعتمدها العديد من العراقيين كـ "رنات" على هواتفهم النقالة، تحوّلت اليوم إلى ظاهرة واسعة، وذلك انسجاماً مع الاحتجاجات المتواصلة في بغداد والعديد من المحافظات.
فاليوم، تُسمع الأغنيات الوطنية في كلّ مكان تقريباً، حتى أن الشباب والمراهقين يفضلونها على الأغنيات الأخرى التي اعتادوا الاستماع إليها، أو الأناشيد الدينية، وهم يؤكدون أنها تتناسب مع المرحلة التي يمر بها البلد، لتتحول هذه الأغنيات، إضافة إلى النشيد الوطني، إلى رنات مفضلة على هواتفهم.
وإلى جانب إكسسوارات الهواتف النقالة التي تعبر عن التظاهرات، مثل صور الـ "تك تك" ومبنى المطعم التركي ونصب الحرية، يقدم أصحاب محال بيع الهواتف خدمة تنزيل الأغنيات الوطنية على أجهزة الموبيل.
يملك رامي نبيل محلاً لبيع الهواتف النقالة وإكسسواراتها. وفي ظل ما تشهده البلاد، يقدم خدمة تنزيل النغمات، وهو يؤكد في حديث صحفي، أن نغمات عدة تلقى رواجاً كبيراً، خصوصاً الأغنيات الوطنية والنشيد الوطني، مشيرا إلى أن "الإقبال عليها زاد بشكل لافت بعد بدء التظاهرات".
ويضيف نبيل ان "هناك أغنيات وطنيّة قديمة مشهورة لدى العراقيّين، لا زالت مطلوبة بسبب كلماتها المعبّرة وموسيقاها الحماسية المؤثرة. وهناك أغنيات تجاوز عمرها العشر سنوات إلا أنها تعد مميزة بالنسبة للكثيرين. كما أن بعض الأغنيات الحديثة شهدت تفاعلاً كبيراً، وأصبحت مفضلة وتستخدم كرنات للهواتف".
ويحرص المغنون العراقيون الشباب على إعادة توزيع موسيقى الأغنيات الوطنية بما يتناسب مع أذواق الشباب الذين يستمعون إلى الأغنيات الحديثة وسريعة الإيقاع.
من جانبه يقول الملحن محمد العلي، الذي أنهى تلحين أغنية وطنية أخيراً، إنه "في الوقت الحالي، يكتب شعراء شباب قصائد تتغنى بالتظاهرات وحب الوطن"، مبينا أن الكثير من تلك الأغنيات مستوحاة من واقع الحال. ويرغب المغنون الشباب في غنائها ودعم المتظاهرين في مطالبهم".
ويتابع قائلا أن "الكلمات واللحن والأداء الأقرب إلى الناس هو الذي سيشتهر ويطغى على غيره"، مشيرا إلى أن "المطربين قدموا مئات الأغاني الوطنية، لكن لم تشتهر كلها. بالتأكيد ان الأغنية التي تنال قبولاً ستتحول إلى رنة على الهواتف النقالة".
في ساحات التظاهر، يُسمع النشيد الوطني العراقي بأصوات مجموعة غنائية، أو بصوت أحد المطربين، وأحياناً بتوزيع جديد للحن أو عزف منفرد على آلة موسيقية واحدة.
ويرى كثيرون، خصوصاً الشباب، أنه من غير المناسب أن يرن الهاتف بنغمة موسيقية عادية أو أغنية عاطفية في وقت يعيش البلد تظاهرات يسقط فيها شهداء ومصابون، ويعتقل آخرون.
إلى ذلك يقول دريد رزاق، الذي يبلغ عقده الخامس من العمر، ان "هؤلاء الشباب، وهم في عمر أولادي، علموني وغيري الكثير"، مضيفا قوله، ان "هؤلاء لم تهزمهم كل أدوات القتل والقمع. لم يهزمهم الرصاص الحي ولا الاغتيالات ولا الخطف، بل كل ما حدث كان يزيدهم قوة".
ويلفت رزاق إلى ان "تضحيات الشباب ومواقفهم أحيت فيّ الروح الوطنية، وبات النشيد الوطني نغمة على هاتفي بسببهم".
بينما تقول وعد الهاشمي، التي تشارك في تظاهرات ساحة التحرير، إن ثلاثة من أبنائها مستمرون في التظاهر منذ تشرين الأول الماضي، وانهم تعرضوا لإصابات، مبينة أنها تقدم باستمرار الطعام الذي تعده في منزلها للمتظاهرين.
وتضيف قائلة: "أفتخر بأولادي لأنهم شجعان. توقفوا عن دراستهم الجامعية من أجل المشاركة في التظاهرات. وقد اخترت على هاتفي، لكل واحد منهم، نغمة أغنية وطنية. وكلما هاتفني أحدهم أعرف أنه المتصل من النغمة".

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg