العدد 103 السنة 85 الأربعاء 15 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
اعتقال طلبة في البصرة .. والديوانية تمهل الحكومة أسبوعاً
مسيرات طلابية حاشدة تؤكد استمرار الإضراب وتطالب بالتغيير
بغداد-طريق الشعب
واصل الحراك الجماهيري، يوم أمس، فعالياته في مختلف المحافظات، فيما سجلت المسيرات الطلابية، علامة بارزة فيها بعد أن جابت شوارع المدن واكدت الاستمرار في الإضراب ومساندة الانتفاضة.
ساحة الطيران - وزارة التعليم

وقام متظاهرون في ساحة التحرير وسط بغداد، فجر يوم امس، بقطع ساحة الطيران بالإطارات المحروقة، في خطوة تصعيدية، ردا على محاولات التسويف والالتفاف على مطالب المتظاهرين، وسط انتشار أمني مكثف.
ولليوم الثالث على التوالي، تظاهر المئات من طلبة الجامعات امام بناية وزارة التعليم العالي في شارع النضال، رافضين قرار الوزارة باستئناف الدوام الرسمي، وتهديداتها لهم باتخاذ عقوبات ضد الطلبة المضربين واعتبارهم غائبين عن الدوام، مؤكدين استمرار الاضراب حتى تحقيق المطالب، فيما رفضوا مجدداً التقويم الجامعي الصادر من قبل الوزارة.

اعتقالات في البصرة

وفي البصرة، اغلق طلبة مجمع كليات باب الزبير، البوابة الرئيسة للمجمع بالعلم العراقي، ونصبوا خيمة امام البوابة، تعبيراً عن موقفهم الرافض لقرار الوزارة باستئناف الدوام.
وبحسب مراسلنا في المحافظة، حافظ الجاسم، فأن الطلبة أكدوا استمرار الاضراب ودعم ساحات الاعتصام في عموم العراق، فيما اغلق متظاهرون آخرون مديرية تربية المحافظة، في منطقة المعقل.
وأضاف الجاسم، إن "فوج قوة الصدمة أقدم على تفريق اعتصام الطلبة امام بوابة المجمع بالقوة، واعتقل اثنين من الطلبة المتواجدين في الخيمة، وملاحقة البقية داخل الحرم الجامعي"، مبيناً أن "طلبة جامعة البصرة اقاموا، وقفة امام بوابة المجمع رفضاً للاعتداء على الطلبة، وانطلقوا بعد انضمام طلبة مجمع كرمة علي والكليات الاهلية ومتظاهري فلكة البحرية، في مسيرة كبيرة توجهت صوب مقر قيادة البصرة، مطالبين بالأفراج عن الطلبة المعتقلين داخل المقر"، فيما لفت إلى أنه "تم اطلاق سراح الطلبة المعتقلين، نتيجة للضغط الكبير الذي مارسه المتظاهرون".
وقال الطالب محمود سعدون، احد طلبة كلية شط العرب، لـ"طريق الشعب"، في "الساعة ٤ من فجر الثلاثاء، تم الاعتداء على خيم المعتصمين الطلبة امام كلية باب الزبير من قبل قوة امنية"، معتبراً، ما حدث "انتهاكا لحرية التعبير عن الرأي وللدستور الذي ضمن حرية التظاهر والاعتصام والاضراب".
واشار سعدون، الى "مضي الطلبة في اعتصامهم حتى تحقيق المطالب رافضين كل تسويف ومماطلة من جانب الحكومة والمضي في اختيار رئيس للوزراء يتمتع بالنزاهة والكفاءة والوطنية بعيدا عن تحاصص الاحزاب المتنفذة".
يُذكر أن مصدر أمني في المحافظة، أفاد بنجاة شخصين من محاولة اغتيال نفذها مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية في شارع الوفود.

مسيرات الناصرية وميسان

وفي الاثناء، نظم المئات من طلبة الكليات والاعداديات في محافظة ذي قار، مسيرة في ساحة الحبوبي دعما للمطالب الشعبية في عملية التغيير الشامل، في حين اقام طلبة كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة ذي قار معرضا فنيا بعنوان (معرض السلام) ضم العشرات من اللوحات الفنية لدعم التظاهرات.
وبين مراسلنا، ان المشاركين في المسيرة حملوا لافتات ورددوا شعارات تطالب الكتل السياسية بالإسراع في إجراءات حسم قانون الانتخابات وإجراء انتخابات مبكرة وترشيح شخصية مستقلة لمنصب رئيس الوزراء، فيما اشار، القائمون على المعرض انه يأتي ضمن فعاليات ادامة زخم الاعتصام.
وفي محافظة ميسان، اغلقت جموع الطلبة المحتجين جامعة ميسان مطالبين الحكومة المركزية بالإسراع في تنفيذ مطالب الشعب المشروعة، لتستمر التظاهرات الليلية بقوة كبيرة.

مهلة الديوانية

وفي السياق الاحتجاجي، أعلن معتصمو الديوانية الاستمرار في الاضراب عن الدوام باستثناء بعض الدوائر والمدارس الابتدائية.
وبحسب الأنباء، فأن المعتصمين أعلنوا استمرار الاضراب عن الدوام لدوائر المحافظة مستثنين من ذلك الخزينة والتنفيذ والرعاية الاجتماعية ومديرية التقاعد والرقابة المالية والمدارس الابتدائية والمحكمة والنزاهة، فيما اجتمعت ادارات خيم الاعتصام وقرروا ابقاء الاضرابات، ليرافق ذلك قطوعات نظموها للطريق الرابط بين بغداد والمحافظات الجنوبية.
وأوردت الأنباء، ان المعتصمين أمهلوا الحكومة ومجلس النواب 7 ايام لتنفيذ المطالب محذرين من تصعيد كبير في حال المماطلة والتسويف.
تظاهرات في السماوة

ومن جانب آخر، جابت تظاهرات ليلية شوارع المثنى، وقطعت بعضها رداً على قرار وزارة التعليم العالي باعتبار الطلبة المضربين، متغيبين عن الدوام.
ونقل مراسلنا في المحافظة عبد الحسين السماوي، ان "المتظاهرين جابوا شوارع المدينة مرددين هتافات تندد بوزير التعليم العالي، ومؤكدين في الوقت نفسه على الاستمرار في التظاهر وعدم الدوام حتى تحقيق المطالب".
وأضاف السماوي، أن "المتظاهرين توجهوا نحو ساحة اعتصام الغدير وهم يرددون (ماكو وطن ماكو دوام) ليعود الهدوء لاحقا بعد الإفراج عن الطلبة المحتجين لدى القوات الأمنية".

إضرابات واسط

وفي المقابل، واصل الاضراب العام في واسط، تعطيل الدوام في المؤسسات التعليمية والدوائر الحكومية باستثناء الخدمية والصحية والمصارف الحكومية. وذكرت وكالات الأنباء، أن المدارس عادت لتغلق ابوابها مرة اخرى بعد محاولات فتحها بالقوة من قبل قائد شرطة المحافظة.

مسيرة كربلاء

أما في كربلاء، فقد خرج عدد كبير من طلبة جامعة كربلاء، بمسيرة احتجاجية صوب فلكة التربية وسط المحافظة، معلنين عن استمرار الاضراب الطلابي.
ونفت الأمانة العامة للعتبة الحسينية، وجود أي انتشار أمني حول العتبات المقدسة في كربلاء، بعد ورود انباء تحدثت عن "دعوات" للمتظاهرين الى دخول المراقد في كربلاء، عادة هذه الاخبار مفبركة وهدفها تشويه الرأي العام.
يُشار إلى أن مسيرات طلابية أخرى حاشدة انطلقت في النجف وبابل تؤكد على استمرار الاضراب ايضاً.
*********
الرفيق رائد فهمي يستقبل السفير الفنزويلي
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ، يوم امس في مقر الحزب ببغداد، سفيرجمهورية فنزويلا في بغداد السيد ارتورو غالليغوس برفقة نائب رئيس البعثة الدبلوماسية السيد انطونيو مارتينيز.
وتداول الجانبان في اللقاء الاوضاع في البلدين وتطوراتها. وألقى الرفيق السكرتير اضواء على الجوانب المختلفة للانتفاضة الشعبية المجيدة في العراق، المستمرة منذ ما يزيد على ثلاثة اشهر والتي تتواصل رغم كل محاولات قمعها والالتفاف عليها والتسويف في الاستجابة لمطالبها المشروعة. كما اجاب على العديد من التساؤلات التي طرحها السفير الضيف بخصوص الانتفاضة وآفاقها.
ومن جانبه قدم السيد السفير عرضا للمستجدات في بلاده، التي تواجه تمردا داخليا سافرا مدعوما من الخارج، وحصارا اقتصاديا قاسيا من جانب الولايات المتحدة. وعبر الرفيق رائد فهمي في هذه المناسبة عن التضامن الثابت للشيوعيين والديمقراطيين العراقيين مع الشعب الفننزويلي في معركته الوطنية دفاعا عن الاستقلال والسيادة.
هذا وشارك في اللقاء ايضا كل من الرفيقة شميران مروكل والرفيق مفيد الجزائري عضوي المكتب السياسي للحزب.
**********
مجلس النواب يصوت وينهي قراءة قوانين عدة ويرفع جلسته الى الأحد المقبل
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس النواب، يوم أمس، جلسته التاسعة والعشرين، والتي صوت خلالها على قوانين عدة قبل ان ترفع الى يوم الاحد المقبل. وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "الجلسة التي عقدت برئاسة حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس ‏وبحضور 174 نائبا شهدت التصويت في مستهلها على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والقانونية والاقتصاد والاستثمار والزراعة والمياه والاهوار، لتعزيز التعاون الدولي في تجارة الحبوب الدولية وتأمين التدفق الحر لهذه التجارة بما يحقق المصلحة لجميع الاعضاء والمساهمة في استقرار الحبوب الدولية وتعزيز الامن الغذائي ولغرض انضمام جمهورية العراق الى هذه الاتفاقية". وأضاف البيان "باشر المجلس في التصويت على مقترح قانون التعديل الاول لقانون عمليات زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم (11) لسنة 2016 والمقدم من لجان الصحة والبيئة والقانونية وحقوق الانسان، بهدف تنظيم المراكز القانونية للمؤسسات الصحية التي حصلت تغييرات بأسمائها وتكييف حقوق المتبرعين بأعضائهم واعطاء حماية ومساحة للأطباء لتنظيم عمليات نقل وزرع الاعضاء البشرية، ليسهم في تحقيق مصلحة علاجية راجحة للمرضى"، فيما "أنهى القراءة الاولى لمقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية والمقدم من لجنتي التعليم العالي والقانونية". وأوضحت الدائرة الإعلامية، أن "المجلس أرجا قراءة تقرير اللجنة المالية بخصوص بناية البنك المركزي العراقي الجديدة حتى استكمال اللجنة لإجراءاتها والاستفسار من اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء في شأن بعض الاستثناءات التي منحتها لبعض الجهات المنفذة للمشروع، فيما تلت اللجنة الاجراءات التي اتبعتها في تقصي الحقائق الخاصة بمشروع بناية البنك المركزي"، منوهة إلى أنه "تقرر بعدها رفع الجلسة إلى يوم الاحد المقبل المصادف 19/1/2020".
******
بومبيو: سنعمل مع قادة العراق على تحديد أماكن انتشار قواتنا
مكتب عبد المهدي: لن نوقع أي اتفاق لإبقاء القوات الأمريكية
بغداد – طريق الشعب
اكدت الحكومة العراقية، أمس الثلاثاء، انها لن توقع على اتفاق بإبقاء القوات الاميركية في البلاد، فيما اشارت الى انها ستدعم تصويت البرلمان الخاص بانسحاب تلك القوات، وبضمنها القوات الاجنبية الأخرى، وفيما أعلن وزير الخارجية الامريكي انه سيعمل مع القادة العراقيين المنتخبين على تحديد اماكن مناسبة لإعادة نشر قوات بلاده، دعا مقتدى الصدر الى تظاهرات مليونية ايدها قادة آخرون لرفض الوجود الامريكي في العراق.

لا توجد اتفاقيات

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، وليام وردة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق لن يوقع أي اتفاق يتعلق بإبقاء القوات الأمريكية في العراق لمواصلة القتال ضد داعش الإرهابي"، مبينا أن "الحكومة العراقية ستدعم تصويت البرلمان، الخاص بانسحاب القوات الأمريكية من البلاد".
واضاف وردة في تصريحات مع شبكة "CNN" الأمريكية، أنه "حتى هذه اللحظة، تلتزم الحكومة بتنفيذ قرار البرلمان، الذي ينص على أن جميع القوات الأجنبية يجب أن تنسحب من العراق، وأن القوات الأجنبية لا تعني فقط وجود القوات الأمريكية ولكن جميع القوات الأجنبية الأخرى الموجودة في العراق"، منوهاً إلى انه "لا يوجد اتفاق مع الإدارة الأمريكية على إبقاء القوات والحكومة على المسار الصحيح لتنفيذ قرار البرلمان العراقي".

تجاهل أمريكي للموقف

ومن جهته، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أخيرا، أن الولايات المتحدة تعتزم العمل مع القيادة العراقية على تحديد أنسب مكان لنشر القوات الأمريكية في العراق. وقال بومبيو في كلمة له بولاية كاليفورنيا "أما بخصوص كيف سيتم حل مسألة مكان تموضع قواتنا داخل العراق في نهاية المطاف، فسنعمل، مع القادة المنتخبين في العراق لاختيار المكان الأنسب".
وفي السياق، كشف تقرير لموقع ديفينس ديلي الامريكي المتخصص بالشؤون العسكرية، أن الولايات المتحدة وبعد رفضها قرار البرلمان العراقي بالانسحاب اعلنت انها سترسل وفدا للتفاوض في شأن ما اطلقت عليه تسمية (الشراكة) وليس الانسحاب.
ونقل التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية، مورغان أورتاغوس قولها، إنه "في هذا الوقت، سيكرس كل وفد يتم ارساله الى العراق جهده لمناقشة أفضل سبل اعادة الالتزام بشراكتنا الاستراتيجية وليس لمناقشة انسحاب القوات، بل حقنا في وضع قوات مناسبة بالشرق الاوسط".
وقالت أورتاغوس، في تصريح لاحق، إن "هناك مناقشات مستمرة مع الحكومة العراقية، بخصوص انسحاب القوات الامريكية"، مبينة ان "العراق الان في وضع صعب بعد استقالة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، وهناك مناقشات مستمرة مع الحكومة العراقية"، مؤكدة بانه "يجب أن يكون النقاش متكاملاً بهذا الشأن مع قادة العراق وأن يشمل كل أعضاء المجتمع العراقي ويمثل كل القوميات والإثنيات" بحسب قولها.

مباحثات عراقية – المانية

وفي الأثناء، أعلن مكتب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، أن الأخير بحث مع مبعوث الحكومة الالمانية فيليب اكرمان، ملف انسحاب القوات الاجنبية من البلاد.
وذكر المكتب في بيان له، أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين، وتطورات الاحداث في العراق والمنطقة وسبل التعاون لتحقيق التهدئة وخفض التوتر وإبعاد خطر الحرب عن المنطقة والعالم، وتم تبادل وجهات النظر حول قرار العراق بانسحاب القوات الاجنبية، وحرصه على استمرار التعاون ضد الارهاب وتدريب القوات العراقية ومحاربة بقايا داعش".
ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، إن العراق سيكون أرضية خصبة للإرهاب حال انسحاب قوات التحالف الدولي.
يُذكر أن كبير مستشاري الدفاع لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الدفاع البريطانية، الفريق سير جون لوريمر، قد وصل يوم أمس، إلى بغداد لإجراء محادثات مع كبار مسؤولي الحكومة العراقية في أعقاب التوترات الأخيرة، مبينا في تغريدة له أن "العراق والتحالف الدولي يلعبان دورا كبيرا في مكافحة داعش وضمان استقرار الشرق الأوسط".

موقف الحشد الشعبي

وفي المقابل، جدد الحشد الشعبي، دعمه لقرارات مجلس النواب وعبد المهدي في شأن تواجد القوات الاجنبية في العراق.
وذكر بيان لإعلام الحشد، ان "قيادات عمليات الحشد الشعبي والمعاونيات والقواطع وآمري الالوية ومدراء المديريات عقدت اجتماعا موسعا في المقر المسيطر لنائب رئيس هيئة الحشد لبحث أبرز الأولويات الامنية والعسكرية، وجرى التأكيد خلال الاجتماع على تجديد الدعم لقرار مجلس النواب والقائد العام للقوات المسلحة في شأن تواجد القوات الأجنبية في العراق".

مليونية الصدر

وفي المقابل، دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، يوم أمس، الى تظاهرة مليونية تندد بالوجود الأمريكي و"انتهاكاته".
وكتب الصدر، في تغريدة جديدة على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "سماء العراق وارضه تنتهك من قبل القوات الغازية"، مضيفاً "إلى ثورة عراقية، لا شرقية ولا غربية، يكاد نصرها يفيء على العراق وأهله بالخير والبركات، هبوا يا جند الله وجند الوطن الى تظاهرة (مليونية)، سلمية موحدة تندد بالوجود الأمريكي وانتهاكاته".
وأضاف الصدر "فاجمعوا امركم ولا تتوانوا، ولنا بعد ذلك وقفات شعبية وسياسية وبرلمانية تحفظ للعراق وشعبه، الكرامة والسيادة".
وفي ذات السياق، أعلن رئيس تحالف الفتح هادي العامري، تأييده للتظاهرة المليونية التي دعا إليها مقتدى الصدر ضد الوجود الأمريكي، فيما وجه رسالة للشعب العراقي.
وقال مكتب العامري في بيان ان الاخير "يعلن تأييده للتظاهرة المليونية التي دعا اليها الصدر ضد الوجود الاميركي"، مطالبا "الشعب العراقي بكافة مكوناته بالخروج الى التظاهرة المليونية التي دعا اليها الصدر واعلان رفضهم للاحتلال الامريكي والاجنبي لتحقيق السيادة الوطنية الكاملة ارضا وسماءً". فيما اصدرت فصائل اخرى تأييداً للتظاهرة.
************


ص2
تكذيب نقل محكومين بقضايا إرهاب من سجن الناصرية المركزي

بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة العدل العراقية، أمس الثلاثاء، إصدار قرار بنقل محكومين في قضايا الإرهاب من سجن الناصرية المركزي إلى سجن سوسة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، ثائر الجبوري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "لا توجد صحة للإنباء التي تم تداولها اليوم عن نقل النزلاء المحكومين في قضايا الإرهاب إلى سجن (سوسة) الفيدرالي بحسب طلبات ذويهم"، داعياً إلى "توخي الدقة في نقل الإخبار واعتمادها من مصادرها الرسمية".
000000000000000000000000000000000

تأكيدات: فشل تهريب لعجلات في البصرة وهدر 500 مليون دولار في بناية البنك المركزي
النزاهة تتقصى أموال 130 مسؤولا حكوميا
وتضبط مستندات مشبوهة بقيمة 12 مليار دينار في جامعة كركوك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، يوم أمس، قيامها بتقصي أموال 130 مُكلَّفاً بالإفصاح عن الذمَّة الماليَّة لمختلف الجهات الحكوميَّة عبر 81 زيارةً إلى مصارف حكوميَّةٍ وسوق العراق للأوراق الماليَّة ومُسجل الشركات، وشركات التحويل الماليِّ ومديريَّة المرور العامَّة، وفيما كشفت عن ضبطها مستندات مشبوهة بقيمة 12 مليار دينار في جامعة كركوك، أكدت هيئة المنافذ الحدودية، إحباطها عملية تهريب لثمانية عجلات مخالفة في ميناء أم قصر. في حين أفاد نائب في مجلس النواب بوجود هدر مالي يصل إلى 500 مليون دولار في بناية البنك المركزي الجديدة.
بحث وتقصٍ

وأشارت دائرة الوقاية في الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "تحليل معلومات 63 من المكلفين، بحثاً عن وجود حالات تضخُّم في الأموال من عدمه عبر تدقيق 396 استمارةً"، لافتةً إلى كشفها 4 مخالفاتٍ في موضوع تضارب المصالح أثناء قيامها بالبحث والتقصِّي عن أموال 130 مُكلَّفاً".
وأوضحت الدائرة، أن "عدد استمارات كشف الذمَّة الماليَّة المُتسلَّمة والمُدقَّقة والمُوثَّقة خلال الشهر الماضي بلغ 3534 استمارةً"، لافتة إلى أن "شعبتا إعداد ومتابعة الأداء الوظيفيِّ والسلوك الوظيفيِّ أجرتا 8 زياراتٍ إلى عددٍ من دوائر وزارتي التخطيط والماليَّة، فضلاً عن أمانة بغداد والبنك المركزيِّ العراقيِّ، فيما قامت شعبة مكافحة الرشوة بـ 7 زياراتٍ خلال المُدَّة ذاتها إلى عددٍ من تشكيلات وزارتي النفط والزراعة وهيئة الاستثمار الوطنيَّة".
وأردفت الدائرة "في حين بلغت الزيارات الأخرى 17 زيارة إلى وزارات الدفاع والتربية والصِّحَّة والكهرباء، فضلاً عن هيئة الإعلام والاتصالات ومُستشاريَّة الأمن الوطنيِّ وجامعة الفراهيديِّ الأهليَّة ضمن الزيارات التي جاءت بناءً على الرصد الصحفيِّ، وإنجاز تقريرين خاصين به".
مستندات مشبوهة
في جامعة كركوك

وفي جانب آخر، أعلنت النزاهة، تمكنها من ضبط مستندات صرف للمشتريات الخاصة بجامعة كركوك، مشيرةً إلى وجود شبهات فساد وهدر للمال العام فيها قاربت الـ12 مليار دينار.
وذكرت تحقيقات الهيئة في بيان لها، إن "ملاكات عمل مكتب تحقيق كركوك التابع للهيئة الذي انتقل إلى رئاسة جامعة كركوك قام بضبط 88 مستند صرف خاصاً بمشتريات الجامعة وصيانة المباني، إضافة إلى ضبط قيود حسابية تشوبها شبهات فساد وهدر بالمال العام"، منوهة إلى أن "التحقيقات الأولية كشفت عن وجود مغالاة في قيمة المواد التي تمَّ شراؤها، فضلاً عن لجوء الجامعة إلى تجزئة الأعمال والمشتريات خلافاً لتعليمات تنفيذ الموازنة لعام 2018".
وتابعت التحقيقات، أن "هذه المخالفات تم رصدها في تقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادي أيضاً، وأن قيمة مبالغ المستندات التي تم ضبطها بلغت 11,698,383,549 دينارا"، مبينة في عملية منفصلة، أن "فريق من ملاكات مكتب تحقيق كركوك، ضبط ثلاثة موظفين يعملون في مصارف أهلية بالمحافظة، وبحوزتهم دفاتر صكوك صادرة عن تلك المصارف أثناء قيامهم بتحرير صكوك إصدار جوازات السفر خلافاً لتعليمات البنك المركزي، حيث قاموا بتوزيع صكوك فارغة عليها تواقيع المخولين بين مكاتب الاستنساخ والذي جرى ضبط أحد اصحابها وهو يعمل برفقة المتهمين".

تهريب عجلات في البصرة

إلى ذلك، اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أخيرا، إفشال محاولة تهريب ثماني عجلات دون الموديل في ميناء أم قصر الأوسط.
وذكرت الهيئة في بيان لها، أنه "تم إفشال محاولة تهريب 8 عجلات نوع كراون دون الموديل في منفذ أم قصر الأوسط"، مؤكدة أن "ذلك تم بعد ورود معلومات مؤكدة وبعد الكشف والتدقيق من قبل لجنة شكلت من الكمرك المدني وضابط البحث والتحري وشرطة الكمرك وبإشراف ادارة المنفذ على حاويات عدد 2 حجم 40 قدما تبين أن في داخلها سيارات عدد 8 دون الموديل غير مسموح باستيرادها وفق الضوابط والتعليمات".

بناية البنك المركزي

ومن جانب آخر، أفاد النائب عن كتلة سائرون النيابية، حسن جلال الكناني، بأن ملف بناية البنك المركزي الجديدة، تسبب في هدر للمال العام بقيمة 500 مليون دولار.
وذكر الكناني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "كشف هدر مالي في ملف بناية البنك المركزي الجديد بقيمة 500 مليون دولار بحسب ضوابط الحذف والاستحداث التي يمكن أن يعتمدها الفاسدين كغطاء قانوني لاستنزاف ثروات الشعب"، مشيراً إلى "جواب هيئة النزاهة المرقم 10733 بتاريخ 22 ايلول 2019 وكان الرد وللأسف عدم صحة المعلومات الواردة من قبلنا، ولا زلنا نناشد الجميع الابتعاد عن المحاصصة ومحاربة الفاسدين ومنع صفقاتهم المشبوهة".
وبحسب البيان، أوضح الكناني "تفاصيل هذه الصفقة، وهي أن مساحة الأرض 20,000م مربع ومساحة البناء بحـدود 90,000 م مربع وسعر الإحالة 771 مليون دولار، أي ما يعادل تقريباً 8500 دولار للمتر المربع الواحد فقط"، داعياً النزاهة أن "تخاطب الجهة المشرفة على إحالة المشروع وليس على صحة المعلومات المقدمة".
0000000000000000000000000000000000000000000


العراق يؤكد للناتو رفض انتهاك سيادته
والأخير يبدى قلقاً على سلامة موظفيه
بغداد – طريق الشعب
أوضح سفير جمهوريّة العراق لدى بروكسل صادق الركابي، يوم أمس، للأمين العامّ لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، رفض العراق للاعتداءات على أراضيه. وذكرت الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "سفير جمهورية العراق لدى بروكسل صادق الركابي، التقى الأمين العامّ لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، وجرى مناقشة آخر مُستجدّات العلاقات الثنائيّة، والتطوُّرات في منطقة الشرق الأوسط، ولاسيَّما الأحداث الأخيرة في العراق، حيث بين الركابي أن العراق يرفض الانتهاكات، والاعتداءات التي وقعت على أراضيه، ويعدُّها انتهاكاً صارخاً لسيادته، وللقوانين، والأعراف الدوليّة". واوضح الركابي، أن "العراق مُستمِرّ في تعاونه مع الشركاء الدوليّين لخفض التصعيد، والتوتر بين الولايات المتحدة الأمريكيّة وإيران".
ونقلت البيان عن أمين حلف الناتو قوله، إننا "نحترم سيادة العراق، وتعاونه مع المُجتمَع الدوليّ من أجل مكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والسلم الدوليّين".
وفي الأثناء، بدأت اللجنة العسكرية للناتو اجتماعا في بروكسل على مستوى رؤساء الاركان لمناقشة مجموعة كبيرة من القضايا من بينها التطورات في العراق وأفغانستان.
وقال المارشال السير ستيوارت بيتش رئيس اللجنة العسكرية في كلمته الافتتاحية بالاجتماع الذي يستمر يومين بـ"النسبة للعراق فإن سلامة موظفينا تعد أمرا بالغ الأهمية وقمنا في الوقت الحالي بتعليق الأنشطة التدريبية ولكن بعثتنا التدريبية مستمرة، كما إننا نراقب الموقف عن كثب وسنظل على اتصال وثيق ومنتظم مع أصدقائنا في الولايات المتحدة".
وأشار إلى أن "أمين عام (ناتو) ينس شتولتنبرغ تحدث الأسبوع الماضي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الذي يسعى الى الحصول على دعم إضافي من الحلف"، موضحاً انه "ستجرى مناقشة الطلب على المستوى السياسي من خلال (مجلس شمال الأطلسي) وهو الهيئة الرئيسة لصنع القرار السياسي في الحلف المكون من 29 عضوا".
00000000000000000000000000000

مسؤول أميركي: لا نسعى الى الحرب وملتزمون بالتهدئة
بغداد – طريق الشعب
كشف مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، يوم أمس، أنه التقى خلال زيارته الأخيرة إلى الإمارات العربية المتحدة قبل أيام، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الذي تصادف وجوده هناك.
وقال شنكر، في تصريح صحفي في الخارجية الامريكية، إنه "أكد للمسؤولين العراقيين الذين التقاهم في أربيل وأبو ظبي أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الحرب وتبقى ملتزمة بتخفيف حدة التوتر"، مشيراً إلى أنه "ناقش مع المسؤولين العراقيين تعزيز العلاقات بين البلدين، ومع إقليم كردستان".
وأوضح المسؤول الأمريكي، أن "المحادثات مع العراقيين تناولت البناء على الشراكة مع الأكراد التي تعود إلى العام 1991"، مشددا "على أن تواجد التحالف في العراق يهدف فقط إلى مواصلة قتال داعش وتدريب قوات الأمن العراقية كي تكون جاهزة لمواجهة أي تهديد قاتل"، فيما أدان "الاعتداء على قاعدة بلد الذي أدى إلى جرح سبعة عراقيين بجروح بالغة".
00000000000000000000000000

مجلس الوزراء يصدر قرارات يتعلق بعضها بالوحدات السكنية
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، وناقش المواضيع المعدة لجدول الأعمال واصدر عددا من القرارات. وذكر مكتب عبد المهدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المجلس عقد جلسته ووافق على توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية في شأن الموافقة على مشروع شبكات مجاري العزيزية من قرار مجلس الوزراء (170) لسنة 2019 مع قيام وزارة الإعمار والاسكان والبلديات العامة بالتنسيق بينها وبين وزارة التخطيط بإعادة تسعير الفقرات المتبقية للمشروع آنفا، وتمت الموافقة على أن يكون البيع ببدل السعر الحقيقي من دون مزايدة علنية بحسب الآلية المتبعة في وزارة الإعمار والاسكان والبلديات العامة لبيع المجمعات المنفذة من قبلها، وأن يكون البيع عبر تخفيض ما قيمته 20 في المائة من سعر الوحدة السكنية، وأن يقسط مبلغ الوحدة السكنية على 25 عاما، ويخصص ما نسبته 5 في المائة من الشقق لموظفي الهجرة والمهجرين، على أن تتولى وزارة الإعمار والاسكان إبرام العقود واستحصال الاموال عبر دائرة الاسكان في محافظة ميسان".
وأضاف البيان "تتولى وزارة الهجرة والمهجرين آلية التوزيع بحسب المعايير للمستفيدين والاستمارة الفاصلة المعدّة من قبلها اصوليا، وتتولى محافظة ميسان ادارة المرافق الخدمية للمجمع السكني، فضلاً عن عدّ بدلات البيع للشقق المذكورة آنفا ديناً حكوميا يصار الى اطفائها بأكملها او جزء منها مستقبلا"، مبيناً أن "الجلسة شهدت اقرار توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية في شأن الموافقة على منح كل مواطن لا يملك سكناً في ناحية بصية بمحافظة المثنى قطعة ارض سكنية بمساحة 300 متر مقابل مبلغ قدره50 الف دينار، استثناءً من المزايدة العلنية، والموافقة على قيام وزارتي المالية والإعمار بتمليك الاراضي المثبت تفاصيلها في كتابي وزارة النقل الواقعة في محافظة البصرة البالغ مساحتها (4750) اربعة آلاف وسبعمائة وخمسون دونما لوزارة النقل".
وأضاف بيان المجلس "تمت الموافقة على تعديل الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء 450 لسنة 2019 بشأن اكمال انجاز المستشفيات العامة سعة 400 سرير لتصبح بالشكل الآتي : إقرار توصيات محضري الاجتماعين (7و8) الخاصين بلجنتي الأمرين الديوانيين 45 لسنة 2018 و 63 لسنة 2019 لمتابعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء 8 لسنة 2019 بشأن مشاريع إنشاء المستشفيات العامة سعة 400، وتخويل المحافظين تشغيل الأجراء اليوميين من ايراداتهم الذاتية لمدة ثلاثة اشهر قابلة للتجديد".
0000000000000000000000000000

مركز توثيق لجرائم الحرب يعلن حصيلة جديدة لضحايا الانتفاضة والمعتقلين
عضو في الأمن والدفاع البرلمانية: ازدياد حالات الخطف والاغتيال تستدعي تضافر الجهود .. وعلاوي يطالب: اكشفوا عن قتلة المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، علي الغانمي، امس الاثنين، عن السبب وراء عدم استجواب المسؤولين الأمنيين بينهم وزير الداخلية، على خلفية ازدياد حالات الخطف والاغتيال في البلاد، والتي تطول ناشطين وصحفيين منذ أكثر من 3 اشهر، وفيما طالب النائب المستقيل اياد علاوي، الحكومة ومجلس النواب بالكشف عن القتلة في محاكم علنية، أصدر مركز توثيقي في العراق، حصيلة جديدة لأعداد الشهداء والجرحى خلال التظاهرات.
مؤشرات متزايدة
للخطف والاغتيال

وقال النائب الغانمي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة الامن والدفاع تسجل وتراقب حالات الخطف والاغتيال التي تطول الناشطين، ومؤشرات ازديادها كثيرة والسبب الذي يقع في المقدمة عدم وجود جهة مختصة لمكافحة الخطف"، مبينا أن "المسؤولية الأمنية اتجاه الأمن الداخلي والحالات الجرمية التي تحدث، تقع على عاتق اكثر من جهة، بينها الامن الوطني والاستخبارات ومكافحة الإرهاب، ومن المفترض تضافر جهود جميع الاجهزة لحماية المواطن".
وتابع عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان، أن "وزير الداخلية اليوم في حكم المستقيل، وضمن حكومة تصريف الاعمال"، مشيراً إلى "توقف الكثير من قرارات الاستجواب بينها التي تتعلق بالتظاهرات".

الكشف عن القتلة

وفي السياق، دعا رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي الحكومة ومجلس النواب الى وضع حد لعمليات الخطف والاغتيال التي تطول المتظاهرين السلميين.
وطالب علاوي في تغريدة له على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، بـ"الكشف في محاكم علنية عن مرتكبي تلك الجرائم"، مؤكداً انه "وبخلافه سيتحملان (الحكومة ومجلس النواب) كامل المسؤولية والملاحقة القانونية في المحاكم الدولية".
ودعا علاوي في تغريدته، المتظاهرين إلى عدم إعطاء الفرصة للمندسين والمخربين للتأثير على تظاهراتهم السلمية.

احصائية جديدة بالضحايا

وفي المقابل، كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب، إن عدد شهداء التظاهرات بلغ 669 شهيداً، فيما وصل عدد جرحى الاحتجاجات إلى 25 ألف جريح.
وذكر المركز في احصائية اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "عدد الشهداء الذين سقطوا خلال التظاهرات في العراق بلغ 669 شهيداً، فيما وصل عدد جرحى الاحتجاجات إلى 25 ألف جريح"، مبيناً أنه "تم اعتقال 2800 متظاهر حتى الآن منذ بدء الاحتجاجات". وتوزعت اعداد الجرحى والشهداء والمعتقلين بحسب الاحصائية على كافة المحافظات المنتفضة، حيث جاءت كالتالي "بغداد 18728 جريحا و394 شهيدا و 1088 معتقلا، الديوانية 422 جريحا و24 شهيدا و 132 معتقلا، النجف 401 جريح و42 شهيدا و 122 معتقلا، ميسان 234 جريحا و 26 شهيدا و 11 معتقلا، واسط 294 جريحا و 4 شهداء و 115 معتقلا، ذي قار 1721 جريحا و 105 شهداء و 526 معتقلا، بابل 232 جريحا و 8 شهداء و 158 معتقلا، البصرة 1079 جريحا و 51 شهيدا و 267 معتقلا، كربلاء 1053 جريحا و 13 شهيدا و 357 معتقلا، المثنى 323 جريحا و شهيد واحد و 12 معتقلا، الانبار اربعة معتقلين فقط، صلاح الدين معتقل واحد، ديالى جريح واحد وشهيد واحد و 13 معتقلا".
______________________________________________________________

ص3
حملة الشهادات العليا الموظفين في التربية ومسألة انفكاكهم

بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة التربية والتعليم البرلمانية، أمس الثلاثاء، بتأجيل انفكاك الموظفين المشمولين بقانون التقاعد من حمَلة الشهادات العليا في وزارة التربية.
وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "لجنة التربية البرلمانية عقدت اجتماعاً لمناقشة مخاطباتها الرسمية في شأن تأجيل انفكاك الموظفين المشمولين بقانون الخدمة الجامعية من حمَلة الشهادات العليا في وزارة التربية من إجراءات تنفيذ قانون التقاعد الموحد رقم (9) المعدل والذي دخل حيز التنفيذ مطلع العام الحالي"، مشيرة إلى أن اللجنة "ناقشت استمرار الإضراب عن الدوام بسبب الاعتصامات التي شهدتها المحافظات والتي لا يزال الإضراب مستمراً فيها، وأوضحت أن الدوام في بعض المحافظات مستمر على الرغم من وجود الاعتصامات المشروعة".
00000000000000000000000000

مطالبة الحكومة بكشف الجهات التي تقصف المواقع العسكرية

بغداد – طريق الشعب
طالبت النائب عن تحالف النصر، ندى شاكر جودت، يوم أمس، الحكومة العراقية بالكشف عن الجهات الداخلية التي تقوم بعمليات قصف المواقع العسكرية خشية إدخال البلد في إشكالات دولية.
وانتقدت جودت، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، دور وزارتي الداخلية والدفاع "في بيان حقيقة الأحداث الأمنية الأخيرة"، مشيرة إلى أن "ضحايا هذه العمليات من الجانب العراقي دون سواهم من الجنسيات الأخرى".
ووصفت النائب "إدارة الحكومة العراقية بالضعيفة جداً"، مبينة أن "مجلس النواب أدى ما عليه من خلال التصويت على اخراج القوات الاجنبية وبقي التزام الحكومة ان تأخذ دورها"، مؤكدة على "ضرورة اسراع القوى السياسية في نبذ خلافاتها وتشكيل حكومة قادرة على اعادة هيبة البلد".
00000000000000000000000000000000

القوات الأمنية تقبض على عشرات المطلوبين في ذي قار
وتطيح بإرهابيين في الموصل والأنبار وكركوك
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية يوم أمس، في اماكن مختلفة، من القبض على 40 متهماً مطلوبا في قضايا جنائية مختلفة في محافظة ذي قار، واعتقال داعشي واحد في الموصل، وأربعة آخرين في الأنبار، وعنصرين في محافظة كركوك.
اعتقالات في الناصرية

وذكرت قيادة مديرية شرطة ذي قار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بناءً على توجيهات قائد شرطة المحافظة ونتيجة الممارسات والفعاليات الامنية تمكنت مديرية شرطة جراء انتشار قواتها خلال الـ 24 ساعة الماضية من القبض على 40 متهماً مطلوبا في قضايا مختلفة اهمها القتل والتهديد والاحتيال والسرقة وانتهاك حرمة المساكن"، لافتة إلى "إحالة المتهمين للجهات التحقيقية المختصة بعد أن جرى توقيفهم اصولياً".
وفي سياق متصل، أعلنت القيادة القاء القبض على متهمين اثنين قاما بإطلاق النار على منزلين في قضاء سوق الشيوخ، وفق ما يسمونه بـ"الدكة العشائرية".
وذكرت القيادة في بيان آخر، إن "مفارز الشرطة في قضاء سوق الشيوخ تعقبت شخصين اثر اطلاقهما النار على منزل في الحسائية ومنزل اخر في حي الشهداء اثر خلافات سابقة، ومن خلال ضرب طوق امني محكم ومسك الطرق والتقاطعات تمكنت الشرطة من القبض على المتهمين، وتمت احالتهما الى المحكمة التحقيقية المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهما".
وفي الأثناء، كشفت خلية الإعلام الأمني، عن طبيعة الانفجارات التي وقعت أخيرا في محافظة ذي قار.
وأوضحت الخلية في بيان لها، أنه "بعد التدقيق والمتابعة، تبين أن أصوات الانفجارات مساء الأثنين في محافظة ذي قار ناجمة عن سقوط ثلاثة قنابر هاون عيار ٦٠ ملم"، مبينة أن "الأولى سقطت في نهر الفرات، والثانية في باب فوج المهمات، اما القنبرة الثالثة، فقد كان سقوطها خلف المتحف، دون خسائر بشرية".

داعشي في الموصل

ومن جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، إلقاء القبض على عنصر في تنظيم داعش الإرهابي، كان يعمل مسؤولاً لمذخر أدوية التنظيم الارهابي خلال فترة سيطرة الإرهابيين على المدينة.
وأفادت الوزارة، في بيان لها، إن "مديرية شرطة تل عبطة التابعة لقيادة شرطة نينوى وبناءً على معلومات دقيقة، تمكنت من القاء القبض على الداعشي (م ح م ا) في مركز ناحية تل عبطة غرب جنوبي مدينة الموصل"، منوهة إلى أن "الداعشي كان يعمل في ما يسمى بديوان الصحة (مسؤول مذخر أدوية داعش) خلال فترة سيطرته على مدينة الموصل".

وفي الأنبار أيضاً

إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات الانبار، القبض على 4 مطلوبين وفق المادة 4 إرهاب في محافظة الانبار.
وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد ورود معلومات استخبارية، خرجت قوة من قيادة عمليات الأنبار بواجب للبحث والتفتيش في قضاء الرطبة نتج عنه إلقاء القبض على ثلاثة مطلوبين وفق المادة 4 إرهاب"، مبينة أن "جميع الذين اعتقلوا ينتمون إلى أشبال الخلافة بحسب اعترافاتهم، وتم تسليمهم ميدانيا الى الجهات المختصة، وبعد ورود معلومات استخباراتية تفيد بتحرك احد الإرهابيين متجهاَ من مدينة الرمادي الى صحراء الرطبة، خرجت قوة من مقر لواء المشاة الثاني الفرقة الأولى مع ضابط استخبارات اللواء في سيطرة الكيلو 70 وتم القاء القبض على المطلوب". وتابعت القيادة "جرت المباشرة في واجب لحماية الرتل التجاري القادم من منفذ طريبيل الحدودي الى سيطرة الصقور ضمن قاطع المسؤولية والذي بلغ 103 عجلة محلية و12 عجلة اردنية، تم تأمين الحماية لها على الطريق الدولي".

عنصران إرهابيان
في كركوك

وفي المقابل، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في محافظة كركوك، القبض على عنصرين من تنظيم داعش الارهابي في مدينة كركوك.
وأوضحت المديرية في بيان لها، إنه "استنادا الى معلومات استخبارية وفي عملية نوعية، تمكنت مفارز مديرية استخبارات وامن كركوك الميدانية التابعة الى المديرية العامة للاستخبارات والامن وبالتعاون مع لواء (٦١) الخاص، من القاء القبض على عنصرين ينتميان الى عصابات داعش الارهابي في منطقة دوميز- محافظة كركوك"، مبينة ان المتهمين "كانا يقومان بنقل وتفجير العبوات الناسفة داخل مدينة كركوك، وابرزها تفجير عبوة ناسفة في منطقة رأس الجسر وسط المدينة"، فيما لفتت إلى ان الاثنين "صادر بحقهما امر قبض وتحري من محكمة تحقيق كركوك وفق المادة ١/٤ من قانون مكافحة الارهاب".
000000000000000000000000000000000000000000

نائب تتحدث عن تعطيل 90 في المائة من معامل الطابوق في ديالى
بسبب الاستيراد!
بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو مجلس النواب عن ديالى، غيداء كمبش، أمس الثلاثاء، عن عدد معامل الطابوق المتوقفة في المحافظة بسبب الاستيراد.
وقالت كمبش، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محافظة ديالى تعاني منذ 2003 وحتى يومنا هذا، تدفق الطابوق المستورد من شتى بلدان العالم، على الرغم من وجود معامل كبيرة يصل عددها لنحو 100 معمل منتشرة في مناطق شرقي وجنوبي بعقوبة"، مبينة أن "الاستيراد تسبب في توقف 90 في المائة من المعامل وفي تسريح آلاف العاملين".
وأضافت كمبش، أن "صناعة الطابوق من الصناعات المهمة في ديالى نظرا لتوفر كل الظروف لنجاحها، لكن الاستيراد الخارجي تسبب في انتكاسها خلال السنوات الـ17 الماضية"، داعية إلى "قرار حاسم ينهي ملف استيراد الطابوق ودعم معامل القطاع الخاص والحكومي لتأخذ دورها في تلبية احتياجات السوق المحلية وخلق فرص عمل لألاف العاطلين في ديالى"، فيما أشارت عضو مجلس النواب، إلى أن "قطاع صناعة الطابوق كان مصدرا لرزق العوائل طوال عشرات السنوات في ديالى، لكنها فقدت ذلك المصدر بعد 2003".
وشددت النائب، على "ضرورة تنمية ودعم هذا القطاع الحيوي الذي يمكن ان يحقق الاكتفاء من مادة الطابوق وبمواصفات افضل من المستورد".
0000000000000000000000000000000000

تأجيل عودة نازحي حوض الوقف في ديالى لمدة 24 ساعة
بغداد – طريق الشعب
أفاد مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، بتأجيل عودة نازحي قرى الوقف 24 ساعة لأسبابٍ تنظيمية.
وقال مدير ناحية ابي صيدا بالوكالة، عبد الله الحيالي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عودة نازحي قريتي ابو كرمة والمخيسة في حوض الوقف شرقي ابي صيدا تم تأجيلها مدة 24 ساعة لأسبابٍ تنظيمية"، مشيراً إلى أن "عودة الاسر النازحة الى قرى الوقف مهمة للغاية، من اجل إنهاء معاناتها الانسانية ومنع تحول منازلها الى أوكارٍ للجماعات المتطرفة".
وأضاف الحيالي، أن "إدارة أبي صيدا وقيادة العمليات، حريصتان على الاسراع في ملف عودة الاسر خلال الايام المقبلة".
يُذكر أن الناحية كانت قد أعلنت أخيراً، تحديد يوم أمس، موعداً لبدء عودة عشرات الاسر النازحة لقريتي ابو كرمة والمخيسة بعد اكمال الاجراءات الأمنية.
000000000000000000000000000000000000000

التخطيط: استعداداتنا مستمرة لإجراء التعداد السكاني هذا العام
بغداد – طريق الشعب
ترأس وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الثلاثاء، اجتماعاً موسعاً لغرفة العمليات والإدارة التنفيذية للتعداد العام للسكان والمساكن 2020، بحضور أعضاء الهيئة.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الدليمي أعلن خلال الاجتماع المضي في إتمام جميع الاستعدادات لتنفيذ التعداد العام للسكان خلال الثلث الأخير من العام الجاري"، مشيرا الى "جهود الوزارة في إجراء التجارب الميدانية وتدريب الملاكات واختبار الأجهزة الذكية التي سوف تستخدم بالتعداد".
وأكد الوزير بحسب البيان، على "العمل مع الجهات الوطنية والدولية لتجاوز جميع التحديات التي يمكن مواجهتها خلال العمل"، موضحاً ان "التعداد سيكون معنياً بالجوانب التنموية لمختلف القطاعات"، فيما اكد على "اهميته في توفير البيانات والإحصاءات الخاصة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتي سيتم استخدامها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين".
ولفت الدليمي، إلى "أهمية التعداد في وضع الخطط التنموية الرصينة المستندة إلى بيانات ومؤشرات احصائية دقيقة"، فيما "ناقش الاجتماع ما تم تحقيقه من خطوات، والهيكل التنظيمي لتشكيلات التعداد وآليات عمل كل منها في المحافظات والأقضية والنواحي والقرى المرتبطة بها، والسبل المثلى لاستثمار الدعم الدولي والجهود التي سيسهم بها صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)"، بحسب البيان.
000000000000000000000000000000000000

أمانة مجلس الوزراء تجمد أموال 45 شخصاً بتهمة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
اصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء/ لجنة تجميد أموال الإرهابيين، يوم أمس، وثائق تضمنت أسماء محكومين وفق المادة 4/ إرهاب، قد صدر بحقهم قرار بتجميد أموالهم. وجاء في الوثائق التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، انه، "قررت لجنة تجميد أموال الإرهابيين، في جلستها الاعتيادية السابعة المنعقدة، بتاريخ 29 كانون الاول 2019، تجميد الأموال المنقولة وغير المنقولة، والموارد الاقتصادية، العائدة الى الأشخاص المثبتة أسماؤهم، والتي تبدأ من (1-عمر محمد جاسم الاعبيد، وتنتهي، 45 ظاهر طارق احمد حسن"، لافتة إلى أن "هذا القرار ينفذ بدءاً من تاريخ إصداره".
0000000000000000000000000000000000

ضبط منتجات غذائية مخالفة في بغداد ضمن حملات "حماية المنتج المحلي"
بغداد – طريق الشعب
ضبطت مفارز استخبارات الجريمة المنظمة العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية، يوم أمس، وبعد ورود معلومات استخباراتية وبهدف دعم المنتوج الوطني وحماية القطاع الصناعي والزراعي، كمية كبيرة مكونة من ٦٧١٧ كارتونا من إحدى المنتجات الغذائية المخالفة لضوابط الاستيراد والتصدير في منطقة البكرية ببغداد. وذكرت الداخلية في بيان لها، أنه "تم ضبط ٩٠٠ كارتون أخرى و١٤٠ كارتونا لمنتجين آخرين في مناطق متفرقة من مناطق العاصمة"، مبينة أن ذلك "جاء خلال الحملات التي تنفذها المفارز أعلاه لدعم وحماية المنتج المحلي، وقد تم ضبط المواد بمحضر ضبط اصولي وإحالتها الى الجهات المختصة".
000000000000000000000000000000000000

فضائية الحرة تغلق مكتبها في بغداد خوفاً من "التعرض لهجمات مسلحة"
بغداد – طريق الشعب
أسدلت قناة "الحرة – عراق" الممولة من الكونغرس الأميركي والتابعة لـ"شبكة الشرق الأوسط للإرسال" (MBN)، يوم أمس، الستار على رحلة عمل امتدت لنحو 15 عاماً من العمل الميداني في العراق الذي رافق وارتبط بغالبية الأحداث السياسية والأمنية والاجتماعية التي حدثت بعد الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.
وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، فأن "قرار تسريح العاملين في مكتب بغداد من محررين ومصورين وكوادر فنية يزيد عددها على المائة، جاء خوفاً من احتمال تعرضها لهجمات مسلحة، استناداً إلى إدارة القناة في واشنطن".
ونقلت الصحيفة عن صحفيين في مكتب الحرة ببغداد قولهم، انهم "تلقوا رسائل رسمية بالبريد الإلكتروني من إدارة القناة في واشنطن بإنهاء عقود جميع العاملين في العراق عدا العاملين في إقليم كردستان".
وأوضح رئيس شبكة الشرق الأوسط للإرسال (MBN)، ألبرتو فرنانديز، بحسب الصحيفة، أن "الشبكة اتخذت حزمة إجراءات وقائية في العراق إثر ورود معلومات عن احتمال تعرض مكاتب (الحرة) في بغداد إلى هجمات". حيث يأتي هذا بعد أن أعلنت الشبكة، في بيان لها "اتخاذ إجراءات سريعة لإعادة هيكلة عملها الميداني في العراق نظراً لتردي الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد، وفي إطار حرصها على سلامة طواقمها".
وتعليقاً على البيان، قال مدير الشبكة، ألبرتو فرنانديز، إن "الشبكة تلقت معلومات جدية عن احتمال شن الميليشيات هجوماً على مكتب (الحرة) في بغداد، الذي لا يتمتع بالحماية التي تتمتع بها البعثات الدبلوماسية".

000000000000000000000000000000000000

ماجدة التميمي تحذر من اتفاقية "فاسدة" تكبد الخطوط الجوية خسائر كبيرة
بغداد – طريق الشعب
حذرت عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب ماجدة التميمي، أمس الثلاثاء، من خسارة كبيرة قد تتعرض لها شركة الخطوط الجوية العراقية في حال تنفيذ اتفاقية مع تحالف الشركات البريطاني.
وقالت التميمي في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "هناك فسادا واتفاقية لو تم توقيعها النهائي رسميا ستؤدي الى خسارة كبيرة في شركة الخطوط الجوية العراقية"، مضيفة أن "الترخيص المبرم بين شركة الخطوط الجوية العراقية وائتلاف شركة منزز البرهان البريطانية، حيث قامت وزارة النقل وشركة الخطوط الجوية بجلب شركة لوفهاينتز الالمانية وهي شركة استشارية لدراسة تطوير عملنا، لقاء مبلغ 3 مليون يورو، واقترحت الشركة منح الخدمات الارضية الى شركات متخصصة رصينة فتم الاقتراح بعرض مطارات البصرة وبغداد والموصل الى عقود مع شركات رصينة".
واوضحت النائب التميمي، أنه "تمت احالة مطار البصرة الى شركة جي اج اس، وهي شركة اماراتية مالكها لبناني، واحالة مطاري بغداد والموصل الى ائتلاف شركة منزز البرهان وهو ائتلاف ثلاثي منزز بريطانية والبرهان عراقية وشركة اخرى هي شركة بي بي الخاصة بالوقود"، فيما أشارت إلى أن "العقد الابتدائي نص على تشكيل عقد شراكة بين شركة الخطوط الجوية وشركة منزز البرهان تكون نسبـة 30 في المائة منه للخطوط الجوية و70 في المائة لشركة منزز، لمدة 10 سنوات وتشمل الارباح ايضا".
وبينت أنه "بعد التفاوض بين الطرفين تم الاعتراض من وزارة النقل على مبلغ الوقود المعطى الى شركة الخطوط الجوية، وتم التفاوض في لندن مرة اخرى مع شركة منزز ابان دخول داعش الإرهابي في عام 2014، فاعتذرت الشركة البريطانية بعدم التنفيذ حتى تحسن الظروف الامنية، ومع الوقت لم ترجع شركة منزز للعمل فقرر مجلس الوزراء في العام 2016 تخويل وزير النقل صلاحية توجيه دعوة مباشرة الى الشركات الرصينة لتنفيذ المشروع ولكن شركة منزز رفضت وطالبت بالعقد، رغم انها اعتبرت طرفا ناكلا لعدم عودتها الى العمل".

ص4
الاقتصاد البرلمانية: التعيينات الاخيرة عشوائية وإشكالية
بغداد-طريق الشعب
أكدت لجنة الاقتصاد البرلمانية، أمس الاول، أن الحكومة الاتحادية ستواجه مشكلة في دفع الرواتب للموظفين الجدد في وزارات الكهرباء والدفاع والداخلية والوزارات الأخرى، فيما بينت أن التعيينات الأخيرة أطلقت بشكل عشوائي وغير منظم. وقالت عضو اللجنة ندى شاكر، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "التعيينات الأخيرة التي أطلقتها الحكومة بعد أزمة التظاهرات والاحتجاجات الشعبية عشوائية وغير منتظمة"، لافتة إلى إن "أعداد الموظفين الجدد يفوق الموازنة التشغيلية للحكومة". وأضافت شاكر، أن "الحكومة ستكون عاجزة عن دفع رواتب الموظفين الجدد في وزارات الكهرباء والدفاع والداخلية والوزارات الأخرى"، مبينة أنه "كان من المفترض إطلاق المنحات المالية للعاطلين عن العمل إلى حين رسم خطة لتشغيلهم بشكل صحيح". وبينت أن "الدائرة التي تحتاج إلى 50 موظفا تم فيها تعيين أكثر من 500 موظف وهذا الأمر يؤثر سلبا على الموازنة التشغيلية للحكومة". يذكر أن وزارات الكهرباء والداخلية والدفاع عينت عددا كبيرا من الخريجين العاطلين عن العمل لتخفيف حجم البطالة والتصعيد الجماهيري.
***********
"الاسمنت العراقية" تخفض كلف انتاج معملها في الكوفة إلى النصف
بغداد-طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للسمنت العراقية تمكن ملاكتها من تحويل منظومة حرق الأفران من النفط الأسود إلى الغاز في معمل سمنت الكوفة أحد معامل الشركة.
وكشف مدير عام الشركة حسين الخفاجي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "تشغيل أفران المعمل الأربعة بمنظومة حرق الأفران بالغاز بدلاً من النفط الأسود بعد جهود جبارة من قبل كوادر المعمل الفنية والهندسية بالتعاون مع شركة خطوط الأنابيب النفطية (مستودع النجف الأشرف)شعبة غاز النجف".
وأكد الخفاجي، ان "العمل بمنظومة الغاز ستتقلل كلف الإنتاج حيث أن نسبة كلفة استهلاك النفط الأسود كانت تشكل ٣٠ في المائة من كلفة إنتاج الطن الواحد بينما ستكون بعد تحويل المنظومة إلى أقل من ١٥في المائة"، مبيناً أن "منظومة الحرق ستكون صديقة للبيئة وستسهم في تحسين نوعية المنتج "وفق مواصفات التوكيد النوعي المعتمدة ضمن المواصفات العالمية عكس النفط الأسود".
************
تحذير برلماني من تمريرها بشكل مخالف للدستور
الاتفاقية مع الصين.. سجال حولها وبشأن جدواها الاقتصادية
بغداد-طريق الشعب
استمر الجدل البرلماني، يوم أمس، بشأن جدوى الاتفاقية الاطارية او "المذكرة الاقتصادية" مع الصين، مع تحذيرات برلمانية من تمريرها بسبب "عدم دستورية الطريقة" التي تحاول الحكومة ابرامها من خلالها، إضافة إلى وجود غموض وغياب للشفافية بتفاصيل كثيرة في مضامينها. فيما سُجلت تطمينات برلمانية بأن إقرار الاتفاقية سيبعد المشاريع الاستثمارية عن سطوة الاحزاب المتنفذة وتوفير فرص عمل كثيرة للعراقيين.
مخالفة دستورية

وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية هوشيار عبد الله، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "تنفيذ الاتفاقية الإطارية يعد مخالفاً للمادة 61 من الدستور (الفقرة رابعاً) والتي تنص على أن تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات من اختصاصات مجلس النواب، وبما أن هذه الاتفاقية لم يتم تمريرها في مجلس النواب ولم يصادق عليها المجلس فإن تنفيذها يعد مخالفة دستورية واضحة من قبل السلطة التنفيذية ونسفاً لعمل البرلمان وإلغاء لدوره".
وأضاف عبد الله، ان "المادة 110 من الدستور تنص على أن (السلطات الاتحادية تختص بالاختصاصات الحصرية الآتية: أولا: رسم السياسات الخارجية والتمثيل الدبلوماسي والتفاوض بشأن المعاهدات والاتفاقيات الدولية)، وكلنا نعلم أن السلطات الاتحادية تتكون من مجلسي النواب والوزراء والسلطة القضائية، وبالتالي فإن تنفيذ هذه الاتفاقية بدون علم البرلمان وبدون مصادقته عليها هو خرق للدستور لكونها تعد باطلة".

غياب الشفافية

وتابع النائب، أنه "لا يحق للسلطة التنفيذية أن تنفرد بإبرام الاتفاقيات الدولية في ظروف استثنائية كهذه مع دولة أخرى دون تمريرها في البرلمان، وكان الأجدر بالحكومة قبل الإقدام على هذه الخطوة الكارثية أن ترسل كافة الاتفاقيات التي أبرمتها في الصين إلى مجلس النواب ليصادق عليها، كما أن الاستعجال في تنفيذها وتحديد الشركات وفتح الحسابات المصرفية واتخاذ كافة الإجراءات بهذه السرعة يدل على عدم وجود شفافية في الاتفاقية، وبالتالي هذه خطوة خطيرة جداً من حكومة تصريف الأعمال التي ليس من حقها أساساً أن تباشر تنفيذ اتفاقية كهذه".
وبين عبدالله، "نحن لسنا ضد الاتفاقية، فمن حق العراق أن يبرم اتفاقيات دولية ولكن بشرط أن تمر بالأطر الدستورية ومن خلال مؤسسات الدولة وبدون إلغاء دور مجلس النواب".

رأي مغاير

من جانبه، أكد النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، ان "الاتفاقية مع الصين ستبعد المشاريع الاستثمارية عن سطوة الأحزاب والمتنفذين، وعن حالات الفساد، وستوفر فرص عمل كبيرة للعراقيين، حيث تنص الاتفاقية على ان تكون الايدي العاملة في المشاريع الصينية عراقية باستثناء الخبراء والمهندسين إذ سيكونون من الصين، وبالتالي فهي اتفاقية استثنائية تصب في مصلحة العراق".
وكشف الفتلاوي، ان "الاتفاقية نصت على تسليم 100 الف برميل من النفط العراقي الى الصين كمرحلة أولى لتمويل 10 مليار دولار للصندوق العراقي الصيني"، موضحاً، ان "المشاريع ستشمل بناء مدارس ومستشفيات وجسور، إضافة الى بناء اكثر من 30 مدينة طبية في العراق، كما ان الاتفاقية تشمل بناء ملايين الوحدات السكنية". وفي الاثناء، نوه عضو لجنة الخدمات البرلمانية، جاسم البخاتي، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان لقاءً موسعا سيتم تنظيمه لكافة مدراء البلديات في العراق عدا كردستان مع الوفد الصيني وبحضور اللجان البرلمانية المالية والقانونية والخدمات حيث سيتم جمع المعلومات لغرض التهيئة لتشريع قانون يغطي الاتفاقية".
********
نسبة انجاز متقدمة في مشروع مصفى كربلاء
بغداد-طريق الشعب
واصلت شركة المشاريع النفطية، مؤخراً، انجازها مشروع مصفاة كربلاء الذي تنفذه لصالح شركة مصافي الوسط بطاقة انتاجية تبلغ 140 ألف برميل يومياً، بهدف زيادة انتاج المشتقات النفطية تلبية للحاجة المحلية.
وقال المهندس محمد جاسم عباس وكيل مدير هيئة مصفى كربلاء، في تصريح تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "العمل في مشروع المصفاة يفترض ان يجري من خلاله انتاج 140 ألف برميل يومياً من المشتقات النفطية، بصورة مستقرة وبوتيرة عالية، إذ وصلت نسبة الانجاز الكلية إلى نحو 84 في المائة "، مبيناً ان "الشركة ماضية الى مرحلة التشغيل التجريبي الأولي الذي من المؤمل أن يجري في منتصف العام الحالي 2020".
وأضاف عباس، ان "المشروع من شأنه انتاج البنزين بنوعيه العادي والمحسن، ووقود الطائرات، والنفط الأبيض، وزيت الغاز وزيت الغاز الثقيل، والغاز السائل وغاز الوقود، وقار التبليط وقار التبليط الصناعي، وزيت الوقود بنوعيه العادي والثقيل، اضافة الى الكبريت الصلب"، لافتا إلى ان "المشروع يتميز عن بقية المصافي العراقية في كونه الأكبر من ناحية الطاقة التصميمية لبرج التقطير والأقل نسبةً للمخلفات والأكثر تعقيداً نوعياً، وينفرد عن باقي مصافي العراق بإنتاجه الكبريت الصلب، اضافة الى أنه يسهم في إلغاء الاعتماد على الاستيراد لمادة الكازولين التي تعد أغلى منتج، والتقليل من استيراد باقي المشتقات النفطية".
ويذكر انه قد تم التعاقد مع ائتلاف الشركات الكورية بقيادة شركة هيونداي لإنشاء المصفاة المتكامل وبمواصفات عالية الجودة وصديق للبيئة في نيسان 2014.
**********
خبير اقتصادي: موازنة 2020 بحاجة الى تعديلات جوهرية
بغداد-طريق الشعب
بيّن الخبير الاقتصادي أسامة النعيمي، يوم أمس، ان موازنة 2020 ستحتاج الى تعديلات جوهرية فيما يتعلق بالنفقات الاستثمارية، لافتا الى ان عجز الموازنة سينخفض كثيراً بعد التوجه الى إحالة الكثير من المشاريع وادراجها ضمن الاتفاقية الصينية.
وقال النعيمي في تصريح لـوكالة معلومة، وتابعته "طريق الشعب"، ان "عجز الموازنة وبحسب آخر المعلومات المتوفرة فأنه سيصل الى 27 تريليون دينار، لكن هذا العجز قد يكون اقل بكثير من هذا الرقم مع بدء تنفيذ الاتفاقية الاقتصادية مع الصين".
وأضاف ان "موازنة 2020 وعلى الرغم من عدم قدرة الحكومة على ارسالها الى البرلمان، فأن حكومة عبد المهدي يجب ان تجري تعديلات جذرية على الموازنة وخاصة الاستثمارية، من اجل تقليل المبالغ المخصصة للمشاريع، بعد ان تم توجيه كتاب الى الوزارات والمحافظات بشأن إيضاح ما تحتاجه من مشاريع، لذا فأن الحكومات المحلية والوزارات ستستغني عن بعض أموال المشاريع لتنفذها الشركات الصينية وفقا للاتفاقية ما بين البلدين".
ولفت النعيمي الى ان "العراق بإمكانه الاعتماد بنسبة 60 في المائة على فائض انتاج النفط للتعاقد مع دول أخرى وخاصة روسيا للتزود بالسلاح وانشاء مصانع تصنيع العتاد داخل العراق عن طريق النفط، في حين تبقى أموال الميزانية الاستثمارية تدور داخل العراق يستفاد منها لاستقطاب خبرات عالمية لتنمية القدرات العراقية في شتى المجالات وخاصة الصناعات الدوائية".
*************
الزراعة تكشف عروضاً عالمية لشراء العنبر والياسمين العراقي
بغداد-طريق الشعب
كشفت وزارة الزراعة، يوم أمس، عن تلقيها طلبات من قبل شركات عالمية لشراء الرز العراقي العنبر والياسمين، مبينة ان انتاج الرز للعام الحالي هو نقلة نوعية في تاريخ العراق.
وذكر المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "على الرغم من ميل الوزارة الى اعتماد توزيع الرز على السوق المحلية الا انها تلقت عروضاً من شركات عالمية لاستيراد الرز العراقي ومازال المشروع قيد الدراسة".
واضاف النايف، ان "وزارة التجارة مطالبة بأنشاء سايلوهات جديدة من اجل استيعاب الفائض من الرز الذي سيكفي نحو 60 في المائة من الانتاج المحلي بشكل اولي وبواقع 5000 دونم زراعي وبأصناف نوعية مثل العنبر والياسمين"، لافتاً إلى أن "العراق حقق الاكتفاء الذاتي وسجل فائضا في محصول الطماطم والتمر، فضلا عن السمك وبعض المواد الاخرى".
ودعا المستثمرين الى "انشاء مخازن مبردة لحفظ الخضروات وتصديرها وزيادة الاستثمارات الخاصة في الصناعات التحويلية الزراعية".
وفي جانب آخر، أعلنت الوزارة مؤخرا، أنها حققت الاكتفاء الذاتي من الحنطة، في حين أشارت إلى وصول أول طائرة من الأبقار الهولندية ذات الإنتاجية العالية للحليب إلى محافظة بابل.
وقال وزير الزراعة صالح الحسني، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، على هامش استقباله رئيس منظمة الأغذية والزراعة (فاو) صلاح الحاج حسن، إن "الوزارة استطاعت خلال فترة قصيرة ورغم الظروف التي تمر بها البلاد من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والتوسع وبشكل كبير في زراعة الشلب وبذور الرتب العليا".
وأوضح أن "الوزارة قامت أيضاً بتصدير الفائض من الرمان إلى المانيا وسيكون لدينا فائض من الطماطم المنتجة في البصرة وفائض من البطاطا في نينوى وحسب الروزنامة الزراعية، حيث قمنا بحماية المنتج المحلي وحماية الفلاح وتوفير المردود المناسب له"، مشيرا إلى "وصول أول طائرة من الأبقار الهولندية ذات الإنتاجية العالية للحليب إلى محافظة بابل بعد الانفتاح على العالم المتطور زراعياً والتفاعل الدائم مع التقنيات العالية في تربية المواشي وانتاج الحليب ومشتقاته".
********
النفط: الشهر المقبل ننجز مشروع الخط الاستراتيجي البديل
بغداد-طريق الشعب
حددت وزارة النفط العراقية، يوم أمس، موعد إنجاز مشروع الخط الاستراتيجي البديل، المتعلق بشبكة خطوط الأنابيب الناقلة للنفط والغاز والمنتجات النفطية.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إنه "سيتم الانتهاء من المشروع مطلع شهر شباط المقبل، وبطاقة 800 ألف برميل يوميا"، مبينا ان "الخط الاستراتيجي البديل يعد من المشاريع المهمة في إعادة شبكة خطوط الأنابيب الناقلة للنفط والغاز والمنتجات النفطية؛ التي تضررت بسبب الحروب وعمليات التخريب".
ولفت جهاد، إلى أن "المشروع سيتم إنجازه مطلع الشهر المقبل، علما بأن الأنابيب بالمشروع تصل أطوالها إلى 670 كيلو مترا"، موضحا أن "الطاقة الإنتاجية للأنبوب تبلغ نحو 800 ألف برميل يومياً، منها 400 ألف برميل تذهب إلى المحطات الكهربائية والمستودعات النفطية، على مسار الأنبوب الممتد من البصرة الرميلة الشمالية وينتهي في غربي محافظة الأنبار، بينما الـ 400 ألف برميل الأخرى ستغذي مستودع (K3) في مصفاة حديثة".
وأكد المتحدث جهاد، أن "الهدف من المشروع خلق مرونة عالية لنقل النفط الخام من جنوبي العراق إلى الوسط وتغذية محطات الطاقة الكهربائية والمصافي والمستودعات"، مبيناً أن "هذا الخط يساعد في حل الكثير من مشاكل النقل وصعوبات إيصال الوقود إلى الجهات المستفيدة".
********
مع دخول الاحتجاجات مرحلة حاسمة
في لبنان.. طوابير انتظار وأموال وخسائر للزبائن والتجار
متابعة – طريق الشعب
أصبحت البنوك في لبنان وجهة أسبوعية لكافة فئات الشعب اللبناني بعد أن باتت تقسط الدفع للمودعين، وحتى للموظفين الذين لا يستطيعون الحصول على كامل معاشاتهم، وأصبح الناس يتبادلون تعبير "ذاهب لأخذ مصروفي من البنك.".
الانتظار سمة يومية ولا يقل عن الساعة على أقل تقدير إذا كان المودع أو الموظف محظوظا، وتتجاوز في بعض الأحيان الثلاث ساعات، خاصة في آخر أيام الشهر أو بعد العطل الرسمية.
ولا يسمح لمدراء البنوك وموظفيها بأي تصريح، لكن التسريبات والأحاديث الخاصة مع الزبائن تشي بتعقد الأوضاع بشكل تراكمي مخيف، وإذا ما أصدر البنك أي تصريح يكون مضمونه نفي إشاعة إفلاسه.
ويقول مدير أحد البنوك الكبيرة في لبنان لأحد المودعين إن الوضع سيصبح أسوأ إذا استمرت عمليات السحب اليومي للدولار على هذه الوتيرة، وستصل البنوك إلى فترة لا يمكن فيها الدفع بالدولار.
فمنذ بداية الأزمة بدأ السحب والتحويلات الداخلية من دون إيداع، وأصبح التحويل الى جهة خارج لبنان يحتاج إثبات أنه سبق وأن حول لها قبل الأزمة مرفقة بالمستندات التي تظهر الحالة الفعلية الواجبة للتحويل.
ويضيف المدير أنه في البنك الذي يدير أحد فروعه سمح في بداية الأزمة بسحب 3 آلاف دولار في الأسبوع، ثم نزل الى الألف ثم 750 ثم خمسمائة دولار، وذلك خلال شهرين لمن يودع ما يفوق 50 ألف دولار، أما المودعون الصغار فيستطيعون سحب بين ثلاثمائة وأربعمائة دولار.
إجراءات مشددة

أحد المودعين -ويدعى كريم حسن وهو مدير شركة إنتاج تلفزيوني يقول إنه سحب معظم أمواله قبل اشتداد الأزمة والتقنين بالدفع، ويقسم بأنه لن يودع في بنك لبناني طوال حياته.
أما ما تبقى لديه في البنك فإنه يذهب أسبوعيا لسحب ثلاثمائة دولار كونه لا يعد من المودعين الكبار، وهو يدفع لموظفيه إما بالليرة اللبنانية على حساب الدولار بـ 1800 ليرة أو شيكات بالدولار.
ويشير إلى أن معظم الموظفين يفضلون "الكاش" لأن الشيك سيعلق أيضا في البنك وسيسحبونه بالتقسيط الممل أسبوعيا.
أما عن التحويلات المالية التي تكون عبارة عن أسعار للبرامج والخدمات الإنتاجية لشركته كونه يتعاون مع تلفزيونات عربية وأجنبية فإنها تعلق أيضا في البنك، ولا يستطيع سحبها إلا بمعدل ثلاثمائة دولار أسبوعيا، مما يعيق عمله.

"يسقط حكم المصرف"

يقول أحد المودعين إن زبونا تشاجر مع مدير البنك الذي يضع فيه أمواله، لأنه رفض إعطاءه ستة آلاف دولار من حسابه لاستخدامها مصاريف سفر في رحلته مع عائلته إلى أوروبا في العطلة، مع أنه قدم الى البنك ما يثبت حجوزات الطائرة والفنادق، وقال إن إلغاء السفر كلفه خسائر كبيرة لأن بعض حجوزات الفنادق لا يمكن استرجاعها.
ويقول جورج عساف -الذي يملك قرابة نصف مليون يورو في أحد البنوك كحساب لشركة الشحن التي يملكها، إنه لا يستطيع تحويل الأموال الى الخارج، الأمر الذي جعله يضطر الى السفر مرات عدة لتسوية الأوضاع.
وأضاف أنه في آخر مرة ذهب ليأخذ نصيبه الأسبوعي خمسمائة دولار لم يسمح له الأمن ولا لكافة الزبائن بالدخول، وقالوا إنه يستطيع تسجيل اسمه ورقمه لدى أحد الموظفين ريثما يتوفر النقد فيتصلون به.
يذكر أن سقف السحوبات يختلف من بنك إلى آخر، لكن الانتظار متشابه جدا، وكذلك غضب الزبائن، وصراخ بعضهم وعدم حيلة الموظفين، مما تتسبب بعراك في بعض البنوك بين الزبائن والموظفين والقوى الأمنية.
يشار إلى أن شعار "يسقط حكم المصرف" تردد في جميع ساحات الثورة، وما زال يتردد أمام مصرف لبنان والمصارف الأخرى.
وعدم القدرة على الحصول على المال جعل كثيرين يقتصدون في عطلتهم وسهراتهم، مفضلين البقاء في المنزل بسبب عدم وجود المال الكافي، واكتفى البعض بالذهاب إلى ساحة الشهداء ليلة رأس السنة لحضور السهرة المجانية التي أعدها الثوار.

فروقات الأسعار

نتيجة للوضع الاقتصادي فإن حجوزات الفنادق تراجعت بنسبة 90 في المائة هذا العام، بحسب نقيب أصحاب الفنادق.
كما أن الإقبال على المطاعم ليلة رأس السنة تراجع بنسبة 70 إلى 80 في المائة بحسب نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.
ويبقى أن الفرق بين سعر الدولار الرسمي (1514 ليرة) وسعر السوق السوداء الذي يتصاعد يوميا (الحديث حاليا عن 2500 ليرة لكل دولار) -يجعل المواطنين يهرعون إلى البنوك للاستفادة من هذا الفارق في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية عامة.
**********

ص5
أمكنة
قوارب الصيد حياة مرتحلة
جبار النجدي
إن صوراً فوتوغرافية قديمة بإمكانها ان تعيد الى الشخصيات حياتها وتحول سكونها الطويل إلى حركة مرئية، تدل لقطة رمي الشباك من قبل صياد يقف على ضفاف النهر عن معنى الضمائر المطمئنة في كسب الرزق، على الرغم من أن مهنة الصياد تنتج عن حياة مرتحلة، وتتطلب الصبر وتحمل الانتظار الطويل، تكشف لنا عين الكاميرا هنا عن حقيقة الوظائف الحكائية للأشياء، فلكل مهنة منطقها الخاص بها والمعبر عن مقدار المهارة اللازمة للصياد وهو يرمي شباكه في مسارات مياه النهرين التوأمين دجلة والفرات وتفرعاتها أو في المسالك المائية الضيقة، متدرعاً بالثقة، مجدداً قواه عبر رمي شباكه في كل مرة وطرق أبواب المجهول بعناد مستمر بحثاً عن الرزق من دون أن تحطمه خيبة أمل واحدة مترنماً باغنيات الصياد السعيد وهكذا بوسع هذه اللقطات اكتشاف أسطورة الصيد الميساني للأسماك في الماضي بكل شخوصه واحداثه حيث تتجلى الامكانات الحية لصور فوتوغرافية في التقاط تعبيرات ذلك العالم المرئي، إنها تنطق وتعيش معنا لتقول ان أولئك الناس هم الأجدر في ممارسة مهنة الصيد.
تُشّيد قوارب صيد الأسماك بمقتضى مشيئة نهر سواء على مستوى ممارسة المهنة او بوصف النهر وسيلة من وسائل الاتصال، إذ تبنى هياكلها عبر صفوف مزدوجة من الواح الخشب، وبالقرب من شواطئ الأنهار لذا تعد من المرئيات المألوفة في الأرياف الميسانية انها منتظمة الصنع ومشيدة بصور شتى مثل (الهويري) ذو القيدوم المعقوف (والبلم والمشحوف والكعدة والطرادة والدانك والمخيط) وهو أعجوبة في الشكل ولا يتسع لغير صياده، محملة بوسائل الصيد مثل شباك (الطفاحية والعباري والنصبة والكرفة والسلية وابو زويني) وحجومها المتمثلة بـ (الثليثي والسبيعي والمحير) الخ وتُستكمل عدة الصياد أحياناً بـ(الفالة) و(الشكافة) . تتحول قوارب الصيد بعد الانتهاء من تشييدها الى كيانات متحركة ضمن المكونات البيئية للمياه، حيث تأخذ ترتيبها المكاني والذي يضعها في نطاق حياة الصيد، فتندرج أشكالها ضمن سياقات البيئة الحافلة بوسائل الصيد، ومن بينها تلك التي يتطلبها الصيد الليلي المشحون بلحظات الترقب، فتصبح عملية الصيد في صورة لم تكن عليها من قبل فتعلن (الفالة) و(اللوكس) و(التو رج) عن قيمة حضورية في عملية الصيد حيث لم تعد السمكة الكبيرة حبيسة في أعماق بعيدة فتستنفذ من صيادها اوقاتاً ملأى بالمكر والخديعة، فبعض الأسماك عصية على الغواية غير أن الصياد صاحب (الفالة) المترقبة والموازية لسطح المياه يكشف في برهة خاطفة عن الحد الفاصل بين المعلوم والمجهول في كسب الرزق، فعليه إن لا يسرف في إهدار فرص ضائعة فالزمن (لا يرتد على عقبيه). فاذا لم يمتلك المهارة الرياضية في الصيد فسوف يلم به كثير من القلق، وتنتابه حالة التأرجح بين رغبته في صيد ما يرغب وقدرته على ذلك، فيعيش في مراحل متقلبة بين عسر ويسر كلما اقتربت لحظة الوعد بالسعادة وفي مثل هذه اللحظات ينبغي إن يكون رجل مهارة فيجمع بين أفضل سجاياه، لتغدو على أقصى ما يمكن من البراعة، يبذل كل عنايته في انتظار الظهور المباغت للسمكة الكبيرة مثل (الكطان) وما شابهها الذي يجري في سرعة لمعان البرق المليئة باللمحات التنبؤية تلك هي الومضة الخارقة للسمكة الكبيرة وهي تجتاز مخاطر الفالة المترقبة، تفصح هذه الحركة الوسيطة بين حالين عن إنجاز لحظوي يرافقه ضرب من التفكر البصري هكذا تجسد الصورة الفوتوغرافية الصياد في وضع الاستعداد لفعل محتمل كل ذلك يحصل في جزء من اجزاء الثانية، فلا وجه لخيار آخر لديه .
تقتنص ذاكرة الفوتوغراف اللقطة الأكثر تفوقاً في القبض على لحظة نادرة تجري في برهة حاسمة تشذ عن القياس يكون خلالها الصياد شديد الأمل ويواجه خيارات صعبة لاسيما لو اخطأ في تقديره أو لم يفعل الأشياء في وقتها فعمله مقرون بمواصل الترقب و من ثم العيش، ان ما يصطاده سيغدو بين أيدي المتبضعين حيث تزدوج صور الحياة والموت فدلالة موت السمكة واصطيادها تتحول إلى دلالة ادامة الحياة واستمرارها ذلك هو وجه المهنة المؤثر في ديمومة الجنس البشري.
تسهم لقطات الفوتوغراف في استيضاح معالم التكوين البصري للمكان إذ تمدنا الكوامن الضمنية للصورة بفيض من الاستذكار المرئي انه الحافز الصوري الذي يفوق المشاهدة العيانية معبراً عن قدوم معان أخرى لعمليات الصيد غابت في الزمان فاللقطة الصامتة تمارس هنا دورها في التكلم، ان صمت الصورة بمقدوره ان يكشف لنا عن قفزة مخيفة في الظلام لسمكة مجهولة زلقة سرعان ما تفلت من اليد غير العارفة بالصيد وتعرض لنا صورة فوتوغرافية ما، الصفات الجسمانية للصيادين القدامى والتي عبرها تتلخص قدراتهم الحرفية ويشيع ذكرهم بين الناس، يوم كانت رحلات الصيد رحلات حافلة بالمخاطر والتطواف عبر المياه وامتداداتها التي لا تنتهي عند حد حيث يتجلى البعد المفتوح لحركة قارب الصيد منساباً في فضاءات المتاهة المائية مواصلاً البحث عن الأسماك التي لا يسهل تبينها بين أجمة القصب فيتملك الصياد جنون التنقل من اجل الصيد والجري وراء الأسماك التي لا تنهكها السباحة المتصلة فيعمد الصياد الماهر إلى تعقبها وانتظار الوقت المناسب لاصطيادها.
ان كثافة تواجد الأسماك في أماكن مائية معينة تدعو الى تآلف زمر من الصيادين في تشكيلات جماعية متنقلة تجمعهم المعاضدة والاستثمار المشترك ولعلنا لا ننسى الصيغ التحذيرية لزمر (البربرة) المسمى (الطباب) لمنع الأسماك من الابتعاد صوب اتجاه آخر وجعلها لا تنأى بنفسها عن طوق شباكهم، ذلك هو نتاج التشارك والتوافق في العمل الجماعي إن شباكهم تواصل إحكام حصارها حول الأسماك المستسلمة لقدرها.... ان للصياد يد من ذهب وهو يمارس مهنته التي استطاعت على الدوام الاحتفاظ بأهميتها.
*********
ثلاث لافتات

 

بلقيس خالد


وريث الثورات

على شاشة الانترنيت: يرى أوراق تقديمه وأوراق سواه من العاطلين: مرمية ً في سِلال المهملات.. تنهدت أمه: لاحول ولاقوه ...
نَهضَ محتدما وهو يهمهمُ: سأطلق في كل الجهات صوتي.. أمسك الأفق من أذنه.. امنح الشمس عافية الفجر، فيتحرر من غروبها نهاري.
ارتجفت الأم من غضبِ ولدها..استعانت بأبيه.. تلوى في سريره.. فرك جبينه.. تنهد ثم اقتلع من حنجرته ما تيسر من كلمات ٍ: تحملتِ غضبي وثوراتي وهذا الجسد شاركتك فيه كل فنون التعذيب في الشعبة الخامسة. ثم بسبّابته نحو ولدهما الوحيد : دعيه.. سوى هذا الوطن لم أورثه شيئا
لم يسمع كلمات والده حين غادر الباب..وأبواب محلته، فالشارع الفرعي ثم هرول صائتا.. انتبهت كتفاه وهما ترتطمان بأكتافهم .. الصوت: أصوات والكتفان أكتاف وأكتاف: تداخلت الأصوات والفوهات ..الأكتاف والهراوات. دماؤهم ومسيل الدموع ..
على شاشة التلفزيون: بكل أناقتهم يبتسمون.. بهدوء يناقشون لحظتنا العراقية الدامية.


عاريا اولد..

وهو يتقدم اخرج من القميص جسده فاتحا ذراعيه وصدره.. هرول كمن يريد احتضان عزيز
نادوه : لماذا عاريا..؟
دون أن يلتفت : أحاولُ أن اولدُ مِن جديد
وبلا تردد مزق الاخر قميصه.. التفت اليه صاحبه متسائلا: ولماذا اجدك عاريا..؟
- كي لا يطمع السراق بنهبي..
صاح ثالثهم وهو يلتف بـ علم العراق: أريد وطني
صاحت الرصاصات وقنابل مسيل الدموع والمصفحات ومركبات الزجاج المضلل والطرف الثالث
خذه.. برأسك وطنك.


الوطن والأم: توأمان

حاولتْ ان تصرخ..ٍ كلما ضاقت عليها السلاسل
يداهمها من الضفة الأولى قلق.. ترفع.. على الرغم من البرد؛ الحيز المترب المظلم وهو جمرتين/ نجمتين تبحث عن السماء: عيناها. أيحق لي يا إلهي وأنا في غياهب لحدٍ ان اناديك وأسألك عن ولدي؟ خاطبت انفاسها ريحَ قميصٍ مبتلٍ بثمن الوعي
مرتجفةُ شاحبة: ها يمه ما الذي جاء بك هنا ..؟
وكما كان حين يسمع صوتها، مبتسما يجيبها: يمه قلت أريد وطنا فقادوني اليك.
ترتفع فوق قوانين الضفتين خارج حدود الظلام تجسد ظلا يحتضن كومة تراب يدثرها علم مخضب بدماءٍ لا تتوقف عن النزف.
***********
قراءة
"حي السماوات السبع"
الشعر رسم ناطق والرسم شعر صائت
جاسم عاصي
الدهشة واحدة من عوامل التأثير المرحّل من المكان إلى الذات الإنسانية. والشاعر (حسام السراي) في ديوانه "حي السماوات السبع" أغوته الدهشة هذه، لكنها لم تنتج عبر شعريته نوعاً من الارتباك، فهي دهشة قادرة على حفظ التوازن الشعري. وكما ذكر (فاضل العزاوي) في التظهير؛ فإن الكتابة عن المُدن مارسها كتّاب وشعراء كثر، وهم يدخلون مدناً أول مرة، والشاعر (حسام) واحد من هؤلاء. غير أن دخوله أحدث مقارنة بين مكانين بسبب ما تعرضا اليه من ويلات الموت الأسود، فنيويورك وهجمات مجمع التجارة العالمي، الذي أطفأ الفعل الأسود جهود عشرين سنة من التفكير والهندسة والمعمار، والكرادة في بغداد، المدينة العريقة في كل شيء،تتحول إلى محرقة كبرى، تنصهر داخلها الأجساد دون أمل في فسحة ولو ثقب للنفاذ إلى الخارج. إن الموت في كلا الهجمتين منظور إليه من قبل الإنسان. وتلك هي المأساة التي عمل الشاعر على تدوينها، وبها افترق عن الآخرين. إنه يحمل حساً شعرياً شرقياً، تربى على الإدراك والحس المرهف. لقد حدثت المقارنة في أدق تفاصيلها. ليس لأنه يمتلك حساً شعرياً فحسب، بل مضاف إليه كونه إنسان ترعرع في حضن الأُم، فألهمته الرهافة والتأثير المباشر والحسي. إن ديوان (حي السماوات السبع) اشتقاق مكاني صرف. فالحي دال على فرض صلاة كما يبدو مباشرة، فهو كذلك، ودال على المكان، ويعني به الطابق السابع من عمارة في نيويورك. لكننا نتمسك بالدلالة الأولى، لمعرفتنا بانحدار الشاعر بيئياً. كذلك مدركين حسه الشعري في وإزاء المكان.. فالذي أنتجته دهشة الدخول إلى نيويورك، ومداهمة حدث المجمع، ومحمولات بغداد؛ هي ملحمة شعرية، تمسكت بدراما الشعر دون ضجيج لغة وانقياد إلى البعيد عن اللغة الشعرية، وفجاجة وإطناب الكلام.فهو بالتالي لا يقدم سيرة مدينة مستوحاة من ظاهرة استثنائية، وإنما قدم سيرة ذاتية ذات محمولات لا تقل فجيعة عن الأُخرى. فهولا يقارن بينهما، بل يستعرض قوة المأساة والتراجيديا الناتجة عنهما، وحصراً عن ظاهرة الكرادة، التي هي حاملة لقسوة النفس البشرية. التي غلفتها بالدين، حالها حال ما شهده التاريخ من أحداث دامية، كانت ذريعتها الدين.لقد حاول الشاعر أن يُمسك بمشاعره، ويطلق العنان لشعريته الهادئة، كي ما تتداول حجم المآسي التي يتعرض اليها الإنسان في كل زمان ومكان.

اشتغال الشعر

لعل ما يؤشَر على القصيدة الطويلة هذه ؛إنها انشغلت بما هو أكثر حساً وجمالية وعقلانية. ونقصد بالعقلانية التي ربما تكون بعيدة عن الشعر ؛ لكن الامساك بما يُثير الانفعال، وتراخي اللغة الشعرية، كي تفسح المجال لتمرير الأهم من المشهد الحياتي أوصل القصيدة إلى ما وصلت إليه من حبكة سردية شعرية. إن التراخي إزاء اللغة الشعرية، يعني تقديم صورة أكثر واقعية، وحاملة لمزيد من التأثير. وعلى وفق ما ذكر (العزاوي)؛ من أنه (تجنب الوقوع في فخ الانطباعية السياحية)،بمعنى كان أكثر انضباطاً وهو يصوغ سيرته وسيرة المدينتين (بغداد، نيويورك)، وما تعرضتا إليه من فواجع. إن استرخاء وانسيابية اللغة، وفّر للقصيدة فضاءها الشعري المشبع بالتأمل والشعرية الخالصة.ففي وصفه زمن وحالة الجلوس في الطائرة. لم يترك اللغة على أن تكون واصفة لكل عوامل الانتظار، وإنما نقل الفضاء الأوسع :
(في ثلاث عشرة ساعة من التراخي والتقلب
بين الأرض والجوّ)
ولم يقل مثالاً جملاً او تعكس الملل. بل أنه ذهب بالتعبير الشعري إلى مدى آخر. كما أنه ساير متن فكره المشبع بالاعتدال المنطقي، فكان عكسه لما يتداول أكثر منطقية:
(وأوراقك بيد شرطية جوازات من أفريقيا،
لا حدود للعقل كي يمتحن الألوان،
من يحمل منها وسام الأكثرية؟
أو يرفع لواء الأقلية؟!)
ولعل علامات السؤال والتعجب المتكررة ؛ دليل على محو اعتقاده بهذا الانحراف العقلي، الذي يميّز بين الأقوام. كما وأنه يسوق ارادته الشعرية إلى خارج الإدانة والنقد المباشر لكل ما يرى ويعيش ويحس، بل يُقدم صورة هادئة لذلك:
(وليس سهلاً على الجسد الاعتراف
أن لا تفاصيل عابرة تُروى
فكل ما حولك يُصاغ بانتظام
الأسهل أن تطمر دماغك)
ولكي يربط هذه الحالة بأُخرى نقيضة يقول:
(وألا تنشغل بصوت شهقة جثة مررت بها
مثل صورة تذكارية لرب أُسرة كُنيته "حيرة العيش هناك )
ويقصد في الوطن المُغادر. إن مثل هذه العيّنات الشعرية تخللت القصيدة، بوصفها تعكس موقفاً من الأوضاع الجارية في الوطن. وهو نقد منبعث من ذائقة شعرية، وليس من موقف سياسي محترف الحوار والمداولة. الشاعر لا يقف على الحياد، إلا خلال موقفه الشعري عبر التزامه بمقومات الشعر لا اللغة السياسية التي تحتمل الكثير من الزيادة والنقصان. لغة الشعر مختصرة، دالة ومؤشرة بفنية عالية.فموقفه من نتائج الحرب على طول امتدادها في الوطن، يأتي بما يُدين الظاهرة التي تودي بحياة من لا مصلحة لهم في الحرب بقوله ملخصاً :
( "ولا تحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتًا بل....")
وبهذا شكّل الموقف دون استحضار لغة ذات بُعد نقدي مباشر. ولكي يقترب أكثر من مجريات الزمن، يوجه خطابه الشعري باتجاه ظاهرة المرض السياسي (الانتهازية) دون أن يعلن أيضاً عن هذا مباشرة :
( تلاقت ذئاب كانت منّا ذات يوم
نحن طرائدها في الجنة والنار..(
لعل هذا يُحيل أيضاً إلى أفعال تلك الذئاب المسعورة، التي حوّلت الكرادة إلى مصهر بشري، وموت جماعي. هذه الصورة تُعاود حضورها في ذهن مدينة نيويورك، لا لشيء سوى عكس ما تحمله ذاكرته من مطابقة لحدث المجمع التجاري، الذي اصبح أيضاً مصهرا للبشر :
(المكان البغدادي الكرادي / بعد آلاف الساعات في ألـ ق من 2012موديلاته الجديدة تفحمّت / الباعة فيه تحرقوا/ ومن اشتريت منهم الـcoatالأُخوة مسعود وحسن ومصطفى ماتوا ألف مرة وما استراح منهم الموت / الملائكة تخدّرت وأقدار الثلاثة انقلبت..)
لقد انسحب الشاعر إلى أكثر المواقع حساسية اجتماعية وسياسية، لكنه بحذر مستمر من الوقوع في المباشرة أو السهولة النثرية، عمد إلى الاهتمام بشعرية الكلام، ورسالته في تأشير ما يريد تأشيره ولو باقتضاب فني وجمالي خالص.

الشعر والرسم

لا بد من العودة إلى مقولة "الشعر رسم ناطق، والرسم شعر صامت" لنؤاخي بين ما احتواه الديوان من كلام شعري، وما رفده بتخطيطات للفنان( كريم رسن)، الذي عُرف من خلال لوحاته، خاصة التخطيط منها الاقتراب من حلم الطفولة وانطباعاتها. فالتخطيطات ساهمت كما الشعر في تدوين صوري لكل ما عكسه الشعر، برؤى فنية، هي أقرب إلى الأحلام خلال حمولاتها ذات النَفَس المجرد والقريب من تصورات براءة الأطفال. إن الفنان(رسن) جرّد المشهد من تفاصيله، ومنح الشعر تفاصيل أُخرى في جملة إشارات فنية قادرة على تبسيط صور الظواهر المتفشية في الواقع. لذا فلازمة الفن مع شعرية المحتوى سارتا بخطين متوازيين، يلتقيان في المعنى العام، ويفترقان في اختصاصاتهما.
********
لماذا؟

لماذا تقوم وزارة التربية بطبع الكتب المدرسية في الخارج، بينما توجد لديها مطبعة خاصة باسم "شركة الرافدين للطباعة"؟
********
أيقظني حزني


شاكر فريد حسن

الليلة أيقظني حُزني
أطلَّ اورفيوس من
مرافئ الغيمِ
ونهضت عشتروت
من سراديبِ الفقرِ
والوحشةِ
والغربةِ
على جسدي تنبت زهرة
حمراء
تسكن جرح كنعان النازف
وبعرق الفلاحين والكادحين
نخُطُّ خريطة فلسطين
فآه لو تعلم يا وطن
الشمس كَمْ احبّكَ
رغم الوجع والعنف المستشري
احبّكَ أكبر من حدود القلب
وأكبر من مساحات جسدي
لنا في المنافي والشتات
من ينتظر الرجوع
مع خيوط ِالفجرِ
من الاهلِ والاحبابِ
ونحن هنا في الأرض
منزرعون كالزيتون
نرسم درب العودة
والفرح القادم
على وجوه الفقراء
والجوعى
وما ذنبي سوى إنني
فلسطيني ..!
********

ص6
خارج النسق ...
المرأة الواعية
هي الوجه الحضاري للبلد

عُدّت مشاركة المرأة الى جانب اخيها الرجل في الحراك الجماهيري الاخير، خطوة نوعية وقوية في الوقت ذاته، حيث اضافت مشاركتها الفعالة زخما معنويا كبيرا لباقي المتظاهرين، وكان صوتها كالبركان الثائر، فكانت صرخة بوجه الظلم والاضطهاد والاستبداد بحقها منذ سنوات طويلة، الامر الذي ساهم في تشجيع باقي افراد الاسرة العراقية لأخذ دورهم والاسهام في الحراك الجماهيري المقدس.
وجود المرأة في التظاهرات الشعبية الحالية لم يكن رمزيا، بل سجلت حضورا فاعلا ورئيسا، فهي تهتف وترفع اللافتات وتقود النساء المنتفضات في سوح الاعتصام، وتنظم الفعاليات وتعقد الندوات والجلسات الحوارية فضلا عن اقامة معارض الرسم وتزيين الجدران باللوحات الفنية المعبرة عن سلمية الانتفاضة ومطالبها المشروعة، كما ويشار الى نشاطها في اعداد الطعام وغسل ملابس المتظاهرين والتنظيف والطبابة وغيرها، لم نشهد للمرأة تغيبا في التحشيد والمشاركة بالفعاليات، فضلا عن دورها في مواقع التواصل الاجتماعي الملفت والبارز الى حد تحول بعض الصفحات المتخصصة بالشؤون المنزلية وعرض الأزياء والتجميل الى صفحات تتداول اخبار واحداث نشاطات المتظاهرين ودعمهم.
كان الحراك الجماهيري كفيل بصقل الجانب المندثر من المرأة وهو الوعي الراقي والثقافة المكتسبة من خبرات العمل والتجارب والدراسة، ومجاراة ذلك الشعور بإحساس الرجال من المتظاهرين والمعتصمين المسؤول اتجاه المرأة، فلم تشهد سوح التظاهر حالات تحرش او مضايقات لفظية بحقها، حتى بدت ساحات التظاهر وطنا مصغرا لفئات المجتمع العراقي كافة دون تمييز بينها او محاصصة او طائفية فالكل سواسية هناك.
تجلت شجاعة المرأة المنتفضة اليوم بأروع صورها عبر الثبات على الاهداف لتحقيق المطالب الحقة، مطالب الشعب الواحد، إما الانتصار أو الانتصار، وكل المحاولات لإخماد صوتها وثنيها عن نيل حقوقها ما عادت تجدي، أما شبح الخطف والاعتقال والقتل الذي طارد ويطارد الكثيرات منهن فلم يثنهن عن المواصلة والاستمرار بزخم الثورة، فاليوم يمتلكن قناديل تضيء سماءهن كل مساء وهن شهيدات ثورة تشرين الخالدات في ذاكرة الوطن، وعلى خطاهن نكمل الطريق.

ملاذ الخطيب
***************
من صفحات فيسبوك
فرصة فرح رغم الألم والحرب

آية منصور
"حدث التغيير عام 2003 وعمري ١١ سنة، استشهد عمي في أول ايامها، وفي ايام الطائفية ذبحوا اقاربنا، وخطفوا خالي وضربوه، قتلوا صديقتي كدام عيننا، جنا نمشي للمتوسطة والجثث كدامنا بالشوارع، وناس تنقتل كدامنا صار كلش عادي، ومرات ندخل المدرسة، ونلكي جثة ونكمل تدريس، وخسرنا جيراننا وگرايبنا بالتهجير والمفخخات، وبفترة داعش، استشهدوا ابن خالي وابن خالتي بالجبهات، خسرت مجموعة من معارفي بالقتال وعبرة البحر. وشكد عندي اصدقاء تهجروا بفترة داعش وطلعوا، والما خسرناه برصاصة، خسرناه بتذكرة سفر.
كل عراقي عاش نفس المأساة وخسر عشرات الأحبة.
اسفة هيجت المواجع عليكم، اعرف.
ورغم هذا كله، لان حبنا للحياة أكبر، جنا بأقل فرصة للفرح نحتفل رغم كلشي، وبعدها صارت المظاهرات، فصار عندنا امل جبير ان كل هذا الموت يختفي، ان كل هذا الدمار النفسي يتركنا، بس هم خسرنا شبابنا الحلوة.
وبعده العراقي بداخله صبر الارض كله.
ماعندي ولا شبر واحد بهالوطن، ماعندي غير اهل وشوية اصدقاء وشغل صغير كلش احبه، ما حلمنا بأكثر من بقاء ناسنا وعيشتنا وياهم بدون خوف من الخسارة.
ما نريد اكثر من وطن نعيش بي بكرامة. بوطن اكدر اعيش بي شبابي حتى لو صرت بالخمسين! اخذو حروبكم وصراعاتكم بعيد عن كاعنا، خسرنا هواي من عمرنا وناسنا على ذنوب احنا ما مرتكبيها، نريد نرمم الباقي من عمرنا، بالسلام، بالسلام وحده".
#نازل_اخذ_حقي #العراق_ينتفض
************
اثبتت جدارتها وقوتها
المرأة العراقية رقم حقيقي شجاع في ساحات التظاهر والانتفاض
بغداد-كريمة الربيعي
تواجدت المرأة العراقية بشكل ملفت وقوي في التظاهرات الشعبية التي انطلقت بداية تشرين الاول من العام الفائت، اذ كانت حاضرة في مختلف صورها الاجتماعية، الام، الزوجة، الاخت والابنة، وتطوعت في تطبيب واسعاف الجرحى ومعالجتهم، وبعضهن ساهمن في رسم اللوحات الفنية على جدران الانفاق والجسور او في أعداد الطعام والتنظيف وأخريات في الهتاف والاهازيج، وبهذا كسرت الصورة النمطية القديمة بحصر مكانها في البيت، واثبتت انها رقم صعب لا يمكن تجاهله او تجاوزه في المستقبل.
الوعي هو القائد

بيّنت الناشطة المدنية هيفاء الامين ان "دور المرأة العراقية مهم جدا في الحياة السياسية والثقافية والمجتمعية رغم كل محاولات ابعادها والنظر اليها كمواطن من الدرجة الثانية واعتبار مكانها البيت فقط، لكن المرأة والشابة كسرت هذه المعادلة التي تنتمي الى مفاهيم العصور الوسطى والى اساليب الحكم الرجعية الدكتاتورية المتخلفة" واردفت ان "تظاهرات انتفاضة تشرين اثبتت أن الجيل الذي عاصر التغير الكبير نحو الحريات والديمقراطية وعصر الانترنيت بعد 2003 قد استفاد من الدرس وادرك أن اي تغيير حقيقي في المجتمع لن يتم دون مشاركة حرة وفعالة للمرأة". ومضيفة "لقد فاجأ الشابات والشباب العالم بأن الوعي الشخصي هو الذي دفعهم الى المطالبة بحقوقهم وببلد حر للجميع".
وافادت الامين ان "مشاركة المرأة كانت قليلة ايام الحراك الشعبي ضد الفساد والمحاصصة الحزبية والطائفية منذ ثمانية اعوام، لكن المثابرة والجهد الذي بذلته النساء القليلات الصابرات قد أثمر، والدليل على ذلك هو خروج الأمهات اليوم الى ساحات الاعتصام، واللواتي يقدمن فصلا من التضحية لم تكتبه مخيلة أديب وأجيال من الجدات والامهات والحفيدات، ويرسمن صورة باهرة للمرأة العراقية المكافحة العظيمة".
أما الناشطة بدور الجراح من بغداد فقد قالت "ان دور المرأة مهم لدعم التظاهرات، ووجودها في الساحات بصورة الام والابنة والاخت الى جانب إخوتها أعطى التظاهرات بعدا انسانيا واجتماعيا متميزا".
وعزت الجراح السبب في عزوف النساء عن تظاهرات السنوات الماضية الى "التقاليد الاجتماعية البالية وتردُّدُ البعض منهن حال دون مشاركتهن في تظاهرات الامس، لكن الخوف كُسِر على صخرة الوعي في تظاهرات اليوم، مما دعا الجميع الى احترام مشاركتها ومساهمتها في الانتفاضة الشعبية ".
وعن دورها في الانتفاضة قالت "انا متظاهرة واساعد في جمع المعونات وإيصالها الى ساحة التحرير، وقد ساهمت في نصب خيمة لتجمع السيدات في ساحة التحرير، وقمنا بتوزيع البجامات الداخلية والجوارب للشباب المتواجدين على جسر السنك".

المرأة البصرية صوت واضح

السيدة خلود العلي من محافظة البصرة قالت "منذ بداية الانتفاضة الحالية ضد هيمنة الأحزاب الفاسدة، كان دور المرأة مشرفا وواضحا بدعم اخوتها في سوح التظاهر، وقد تم تسجيل حضور مميز للكوادر التعليمية والصحية وبقية المهن"، ومضيفة "ساهمت نساء البصرة بتقديم الدعم اللوجستي للمتظاهرين من خلال تقديم الطعام وتوزيعه والمشاركة بالمسيرات الراجلة والهتاف بالشعارات المطالبة بالحقوق الدستورية لمواطني البلد".
وتابعت قائلة "لقد تعرضت بعض الناشطات الى الاغتيال والاعتقال لكن ذلك لم يثن زميلاتهن عن مواصلة الاحتجاج وشد أزر اخوانهن وأبنائهن في سبيل تحقيق المطالب والمتمثلة في بلد قوي ذي اقتصاد متين"، ومشيرة الى ان "عدد نساء البصرة لا يقارن بعدد نساء بغداد في ساحة التظاهر، بسبب التعتيم الاعلامي وبشكل مقصود لكن ورغم ذلك نجد ان صوت المرأة البصرية واضح ومشاركاتها جلية للعيان".

حاجز بشري من النساء
في النجف

وفي الموضوع ذاته اوضحت الناشطة المدنية افكار العابدي " على الرغم من طابع المدينة الديني، الا ان النجفيات شاركن بشكل لافت من خلال نصب خيمة رفعت شعار (المرأة ثورة) وشاركن في الهتافات الداعية الى الإصلاح ومحاسبة الفاسدين". ومضيفة "للنساء دور بارز في الحفاظ على أرواح المتظاهرين السلميين من القتل الذي شهدته ساحة ثورة العشرين، في الايام الماضية، حين عمدن إلى تشكيل حاجز بشري من أجسادهن لمنع المتظاهرين من الوصول إلى نقطة الصدام مع حاملي السلاح، كما بذلن جهودا كبيرة في توعية الشباب للحفاظ على سلمية التظاهرات وعدم الانجرار وراء الساعين لجرهم إلى العنف".
واكدت ان "المرأة العراقية نجحت في تطبيق بنود قرار مجلس الأمن (1325) الذي اعتبر المرأة عنصرا فاعلا في صنع السلام وحفظ الأمن وبشكل عفوي، عبر مشاركتها الفعالة في التظاهرات حتى امست عنوان فخر لجميع العراقيين".
واختتمت قولها "سجلت مشاركة المرأة في سوح التظاهر إصلاحات أخرى على مستوى العادات والتقاليد وكسر الصورة التقليدية التي حجّمت دورها وقيدت مشاركتها في الحراك الجماهيري على مدى أعوام طويلة، فلم يعد الميدان الآن حكرا على الرجال وحسب".
فيما قالت الناشطة نجاة الطائي "مشاركة المرأة في كركوك اقتصرت على مستوى الجامعات والكليات، بتنظيم وقفات تضامنية فقط لان الوضع لا يسمح لهن بالتظاهرات لأسباب امنية".

نساء ذي قار اسطورة

ووصفت الناشطة هدى الشمري المرأة في ذي قار بالأسطورة، فقد كانت اول المتواجدين في سوح التظاهر منذ الساعات الاولى لبدء الانتفاضة، وقالت: "كانت المرأة صوتا هادرا في مؤازرة الشباب، وسارعت في تقديم الدعم اللوجستي، وإقامة الخيم على ساتر الحق وتهتف بالأهازيج لرفع المعنويات، كما قدمت بعض الندوات في خيم الصمود والكرامة لتوعية النساء واشعال الشموع وتشييع شهداء ذي قار".

طالبات كربلاء
لهن الحظوة الكبرى

وافادت الناشطة كوثر المسعودي ان " المرأة الكربلائية لها مشاركة واسعة في الحراك السلمي لتحقيق المطالب الوطنية التي خرج من أجلها الشعب، فالطالبات الجامعيات وطالبات المعاهد والمراحل الأخرى لهن الحظوة الكبرى بالتجوال في ساحات الاعتصام وهن يرفعن الشعارات المطلبية لإنقاذ الوطن من الفساد" مسترسلة " عقدت ندوات للمحاميات في ساحة التربية بخيمة الاعتصام من اجل التعريف بالتعديلات الواجب تضمينها في فقرات الدستور، وفي بعض السرادق نجد نساء متواجدات بشكل يومي ومستمر لإعداد وتقديم الدعم اللوجستي للمتظاهرين"، ومضيفة ان "المرأة نصف المجتمع وحضورها يشكل قوة دافعة للتظاهرات واسنادا لتحقيق مطالب المتظاهرين السلمين".
*********
ناشطة مدنية ومتظاهرة أدرج اسمها على قائمة التقاعد بالرغم من استثناء العمر
بغداد-طريق الشعب
بينّت الناشطة المدنية والمشاركة في التظاهرات العراقية الدكتورة شذى جمعة لـ "طريق الشعب" ان "احالتها الى التقاعد كان اجراء قانونيا، لكن ما يؤخذ عليه هو عدم احتساب خدمة العمل البالغة أربع سنوات التي قضتها بعد عودتها الى العراق ولأسباب غير معروفة"، واضافت " كان من المقرر احالتي إلى التقاعد في شهر شباط من العام الحالي، لكن الشيء الغريب ان دائرتي عملت على ادراج اسمي كأول مرشحة للتقاعد، بالرغم من وجود كتاب استثناء العمر موقع من قبل وزير الصحة المستقيل د. علاء الدين العلوان، واتضح فيما بعد ان الكتاب الغي حال استقالة الوزير"، مستدركة " مع ذلك واصلت المراجعات ومتابعة الموضوع وناشدت لأكثر من مرة لكن لا حياة لمن تنادي".
وعن أبرز الضغوطات التي مورست تجاهها بسبب مشاركتها في التظاهرات قالت: "ان تعمد إعاقة نشر اغلب الدراسات والبحوث المعنية بالمتظاهرين والنازحين من اهم الممارسات السلبية الموجهة ضدي".
واشارت في الموضوع ذاته الى ان "الإجراءات والضغوط اتجاهها لا توقفها عن المشاركة وممارسة النشاط المدني في التظاهرات الاحتجاجية، خاصة ان المرأة العراقية لا تستسلم امام العقبات التي تحد من قدرتها باعتبارها إنسانة فاعلة ومساهمة في التظاهرات".
ويشار الى ان الناشطة جمعة اقدمت خلال مشاركتها في التظاهرات على قص شعرها(ضفيرتها) امام الملا تعبيرا عن احتجاجها على القمع الذي يتعرض اليه المتظاهرون، و"قص الشعر" يعد من أكثر الأفعال الرمزيّة التي يمكن أن تمارسها المرأة، من أجل استنهاض الهمم والكرامة، او طلباً للثأر.
**********
رابطة المرأة العراقية تطالب بإيقاف عمليات الخطف والاعتقالات العشوائية للمتظاهرين
بغداد-طريق الشعب
اكدت رابطة المرأة العراقية ان ممارسات الخطف والتعذيب والاغتيالات والاعتقالات من قبل العناصر المسلحة لم تعق مشاركة المرأة في التظاهرات الاحتجاجية السلمية، بل زادتها قوة وعزيمة.
سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل قالت لـ "طريق الشعب" ان "رابطة المرأة العراقية اعدت ومنذ انطلاق التظاهرات برنامجا لدعم التظاهرات في عموم محافظات العراق تضمن تقديم الدعم اللوجستي والمساعدات الطبية الى المتظاهرين في ساحات الاحتجاج"، وبينّت ان النشاطات لم تقتصر على الرابطيات فحسب وانما شمل الصديقات إضافة الى المشاركات في التظاهرات".
وبخصوص حالات الخطف والاعتقالات العشوائية التي لحقت عددا من النساء في التظاهرات ذكرت مروكل ان "هذه الممارسات لم تضعف مشاركة المرأة واستمرار مطالبتها بحقوقها المشروعة وحقوق كافة ابناء الشعب العراقي، من توفير فرص العمل وتشريع القوانين والقضاء على نهج المحاصصة المقيت، بل زادتها عزيمة وقوة".
وطالبت مروكل "بإيقاف كافة الاعتقالات العشوائية غير المبررة التي تطول المتظاهرين بصورة عامة، ومن الضروري وضع حد لعمليات الاختطاف، بالإضافة الى محاسبة المتسببين في قتل المتظاهرين، ومنع التدخلات الخارجية في شؤون البلاد الداخلية، من خلال الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة وفق متطلبات ومواصفات المتظاهرين بغية الخروج من الازمة الحالية المفتعلة نتيجة المماطلة والتسويف من قبل الجهات المعنية بالأمر والتي تراهن على عامل الوقت، فحسب".
**********
المصارعة الرومانية والحرة تجتذب الفتيات في محافظة البصرة
البصرة - وكالات
أضيئت ومضة امل في الملاعب الرياضة النسوية، بعد تشكيل فريق نسوي لرياضة المصارعة الرومانية والحرة في البصرة، وبجهود ذاتية من قبل المدرب الدولي غضبان عبد الكريم مؤسس الفريق، لان الرياضة العنيفة لا تستهوي الفتيات بشكل عام، فكيف الحال مع وجود العديد من العراقيل الاجتماعية واللوجستية، الجميل في الأمر ان هذه الرياضة جذبت عددا من الفتيات البصريات فانتظمن في فريق يمثل المحافظة، متحديات مع مدربهن كافة المعوقات عبر تحقيق نجاحات مشهودة.

بداية الفوز بالمركز الثالث

يقول الكابتن عبد الكريم ان "منتخب المصارعة تأسس في بداية عام 2017 وشارك في بطولة المنطقة الجنوبية بمحافظة الديوانية عام 2018، حيث حاز على المركز الثالث، ثم توالت المشاركات وحقق النتائج الجيدة".
ويضيف "يضم المنتخب عشرين مصارعة، معظمهن شاركن في بطولة اندية العراق الأخيرة وأحرزن المركز الثاني، ومن مميزات الفريق هو التكنيك العالي" مستطرد " يضم المنتخب أصغر لاعبة مصارعة في العراق وهي من مواليد 2007".
المعلوم للأغلبية ان مجتمع البصرة هو مجتمع عشائري مغلق، ورياضة المصارعة النسوية تثير اشكالات بحسب العرف المجتمعي للمدينة، اذ ينظر اليها كرياضة عنيفة فيها احتكاك مباشر مع الخصم ومع المدرب، إلا ان المدرب غضبان يؤكد "تخطيهم تلك العقبة".
ويقول" تم استدعاء اولياء امور اللاعبات خلال التدريب لمشاهدة التدريبات، كما فسحنا المجال لمرافقة اولياء الامور بناتهم في البطولة الاخيرة التي أقيمت في الديوانية وقمت بتحمل تكلفة مصاريف النقل والإقامة لبعض ذوي اللاعبات لكي يشاهدوا بأعينهم ما تنجزه بناتهم من نجاحات".
وأفاد المدرب غضبان أن "الفريق يفتقر الى أبسط انواع الدعم ماديا ومعنويا، فلا توجد قاعة تدريب أو تجهيزات ولا زي موحد، وفي البطولة الأخيرة سافرت الفتيات بملابسهن المدرسية". ويستدرك بقوله "لدينا فقط قطعتا (مايوه) يتم تبادلهن بين (12) لاعبة، والطريف ان احدى لاعبات الفريق وزنها (25) كلغم، لكنها ارتدت مايوه كبير جدا، فبدا مظهرها مثيرا، وبالرغم من ذلك حققت الفوز، واليوم هناك مناقشات لسحب أربع مصارعات من الفريق الى المنتخب الوطني النسوي".

ثلاث لاعبات ينضممن الى المنتخب العراقي

رغم المعوقات العديدة، الا ان الفتيات اللاعبات يبدون في منتهى الحماس، فتقول المصارعة فاطمة حيدر حسين طالبة في المرحلة المتوسطة " بدأت مزاولة المصارعة الرومانية والحرة منذ عشرة أشهر" ومضيفة " اميل الى المصارعة الحرة لأنها تعتمد الايدي بينما الرومانية تلعب على الرأس فقط" ومتابعة " لقد حققت المركز الثاني بسبب الفارق في الوزن والحجم بيني وبين منافستي في بطولة المصارعة بمحافظة الديوانية".
وترى فاطمة ان المصارعة لعبة جميلة وليست عنيفة كما يشاع فتقول " لم يرغمني احد على ممارسة اللعبة بل احببتها، والذي شجعني هو اخي الذي يلعب المصارعة فأنا اعتبره سندي الكبير".
نور الهدى انظمت الى فريق المصارعة بالصدفة بعد مشاهدتها منشورا اعلانيا، ووالدها من يدعمها ويشجعها على هذه الرياضة، وتقول" شاهدت منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث عن المصارعة النسوية فاستهوتني الفكرة وانخرطت في الفريق".
وتضيف "المصارعة الرومانية تعتمد على الحركات والتكتيك لإسقاط الخصم، لذا اتأمل ان أكون ضمن صفوف المنتخب الوطني، خاصة بعد ترشيحي مع ثلاث فتيات حققن نتائج جيدة".
أما معاناة الفتيات المصارعات في الفريق البصري فتكمن في تحملن تكاليف العلاج عند تعرضهن الى الاصابة فضلاً عن غياب التجهيزات الرياضية، فيما القاعة التي يتدربن فيها عبارة عن مخزن يخلو من مكيف هواء ويفتقر الى أبسط وسائل الراحة، ولا يوجد فيه بساط المصارعة، وهذا ما يؤثر على صحة ونفسية الفتيات.

اندثار الألعاب المدرسية

شهدت الرياضة النسوية بالمجمل تراجعا ملحوظا في البصرة خلال العقدين السابقين، إذ ألقى الوضع الاجتماعي والأمني ضلالا قاتمة على الساحة الرياضية في المدينة.
وفي هذا الصدد يجيب د. حميد مشتاق رئيس اللجنة الاولمبية بالبصرة، فيقول "تحول حرص الاهل على بناتهن الى تشدّد، وبالتي منعت الفتيات من مزاولة هواياتهن وتطويرها، علاوة على اندثار الألعاب الرياضية في المدارس، وهناك تصورات بان الرياضة النسوية غير اخلاقية وهذا خطأ فادح لأن الرياضة جزء من الاخلاق وما حققه المنتخب النسوي خير دليل على ذلك".
فتيات فريق البصرة مستمرات في التدريب على أمل خوض معسكرات وبطولات في الأشهر المقبلة وعلى أراضي مصر أو تركيا، وهن يتطلعن الى الحصول على بعض الدعم من وزارة الشباب والرياضة العراقية أو الجهات الحكومية الاخرى بعد ان أكثر المدرب من طرق أبوابها، لكن دون جدوى.
**********


ص7
تأجيل النطق في قضية درجال واتحاد الكرة

بغداد – طريق الشعب
قررت محكمة النزاعات الدولية "كاس"، تأجيل النطق بالقضية التي رفعها النجم الدولي السابق عدنان درجال ضد الاتحاد العراقي لكرة القدم.
وكان من المقرر ان تصدر المحكمة قرارها الاثنين بعد تأجيل لأكثر من مرة.
وقال مصدر في اتحاد الكرة في حديث صحفي، إن "محكمة النزاعات الرياضية، كاس أجلت النطق في قضية درجال واتحاد الكرة الى السابع من شهر شباط المقبل".
وكان درجال قد تقدم بشكوى ضد الاتحاد العراقي لكرة القدم بتهمة تزوير انتخابات الاتحاد والنظام الأساسي لاتحاد الكرة.
0000000000000000000000000000

زيارة مرتقبة لدرجال إلى بغداد
لإكمال "التسوية" مع اتحاد الكرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، أن رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود أعلن استعداده وأعضاء الاتحاد لقبول مقترح النجم الدولي السابق عدنان درجال لحل "المشكلة" بين الطرفين، فيما كشفت عن زيارة مرتقبة لدرجال إلى بغداد من أجل إكمال "التسوية".
وقال رئيس لجنة الرياضة والشباب البرلمانية عباس عليوي في مؤتمر صحفي بمشاركة نواب اللجنة، إن "رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم أوضح استعداده وأعضاء الاتحاد لقبول مقترح عدنان درجال لحل المشكلة بينه وبين الاتحاد حيث تم تكليفنا بدور الوسيط في هذا الأمر"، مبيناً أنه "جرى اتصال هاتفي مفتوح وبحضور أعضاء اللجنة مع درجال وأبلغناه بموافقة الاتحاد على المقترح المقدم من قبله حيث أكد درجال على حضوره إلى بغداد لإكمال التسوية".
وأضاف، أن "اللجنة كانت متواصلة مع جميع الأطراف واستمعت اليهم وعقدت أكثر من جلسة بشكل منفصل والتقت بممثل الاتحاد الدولي واطلعت على كل مجريات القضية"، لافتا إلى أننا "أوضحنا للمتخاصمين ولأصحاب الشأن المخاطر التي تنتج عن هذا الصراع ومنها العقوبات الدولية التي قد تتعرض اليها الرياضة العراقية، كما أرسلنا رسالة إلى رئيس البرلمان والحكومة ووزير الشباب والرياضة بينا فيها الملاحظات حول موضوع شكوى درجال والتمسنا روح الوطنية العالية من الجميع".
ودعا عليوي الرياضين والإعلاميين إلى "توخي الدقة في استخدام المفردات التي قد تسبب ضرراً بالشخصيات المتخاصمة والتي لمسنا منها روحاً وطنية عالية وايثاراً كبيراً وإخلاصاً حقيقياً في إنهاء المشكلة بطريقة ودية"، موضحاً أن "بقية الأمور التي تترتب عليها آثار أخرى فانه ليس من شأن اللجنة وانما هناك جهات أخرى معنية بالأمر".
00000000000000000000000000000000
الحكم علي صباح
يدخل التاريخ

بغداد – طريق الشعب
دخل الحكم العراقي علي صباح، التأريخ كأول حكم عراقي يستخدم تقنية الفيديو المساعد "VAR" خلال منافسات كأس آسيا تحت 23 عاماً بتايلند.
صباح قاد مؤخراً مباراة سوريا واليابان والتي انتهت بفوز سوريا 2-1 في الجولة الثانية من كأس آسيا.
وفي الدقيقة الثامنة، لجأ صباح الى تقنية "VAR"، للرجوع الى حالة مشكوك فيها، ليحتسب بعدها ركلة جزاء تسببت في تسجيل الهدف الأول ل‍سوريا. يذكر ان صباح من الحكام الدوليين، الذين يعتمد عليهم الاتحاد الاسيوي في جميع مسابقاته الكبيرة.

.00000000000000000000000000000

تعادل ثالث و وداع قاس للاولمبي
طريق الشعب - وكالات
ودع منتخبنا الاولمبي كأس اسيا تحت 23 والمقامة في تايلند بعد سلسلة التعادلات التي لم تخدم الفريق ، اخرها امس امام تايلند الذي انتهى بهدف لكل طرف , ليفقد الفريق فرصة التواجد في اولمبياد طوكيو التي ستنطلق في هذا العام .واحتاج منتخب تايلند لـ٦ دقائق فقط ، ليضع بصمته من ركلة جزاء نفذها “جارونيسك” في حين لم تنجح المحاولات لادراك التعادل فكل الفرص لم تخطر شباك تايلند ، الفريق المستضيف كان اخطر من عدة كرات لولا براعة "علي كاظم" الذي ابعد هدفين محققين مع اخطاء دفاعية قاتلة ، وفي الشوط الثاني كان للفريق ما اراد مبكراً حين نجح "محمد نصيف" من التوقيع على هدف التعادل عند الدقيقة ٤٩، وبعدها حاول لاعبونا تسجيل هدف التقدم من عدة محاولات ابرزها رأسية "مراد محمد" لكن الشباك ظلت عصية ليودع اولمبينا البطولة من دور المجموعات لاول مرة , حيث سبق ان توجنا باللقب بالنسخة الاولى وتأهلنا الى اولمبياد ريو في النسخة الثانية حين حللنا ثالثاً ، النقطة التي حصلنا عليها امام تايلند وضعت الفريق ثالثاً برصيد ٣، نقاط , و تصدرت استراليا المجموعة برصيد ٥، نقاط , فيما جاءت تايلند ثانياً باربع نقاط .
0000000000000000000000000000000

رسميًا.. ميلان يضم بيغوفيتش ويعير رينا
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي ميلان، تعاقده رسميًا مع البوسني أسمير بيغوفيتش، حارس مرمى بورنموث الإنجليزي. وذكر ميلان عبر موقعه الرسمي، أنه تعاقد مع بيجوفيش بصفة مؤقتة لمدة 6 أشهر لينتهي عقده في 30 حزيران 2020. كما أعلن الروسونيري رسميًا رحيل بيبي رينا، حارس مرمى الفريق، لينضم لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة الى نادي أستون فيلا الإنجليزي. وأصبح رينا خيارا لأستون فيلا بعدما تأكد غياب حارس مرماه توم هيتون حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة التي تعرض اليها وأنهت موسمه مع الفريق. ولعب بيجوفيتش لعدة أندية إنجليزية أبرزها بورتسموث، وتشيلسي، بينما كان رينا الذي لعب في إيطاليا لميلان ونابولي، أحد أعمدة ليفربول في الفترة من 2005 حتى 2013.
00000000000000000000000000000


الزوراء يكرم ضيافة الطلبة بثنائية
في الإطار الودي

بغداد – طريق الشعب
تغلب فريق نادي الزوراء بكرة القدم، على ضيفه الطلبة 2-1 في مباراة ودية اقيمت على ملعب الشالجية في بغداد.
النوارس نجحوا في تحقيق الفوز في المباراة بثنائية مهند عبد الرحيم و منتظر محمد، بينما سجل امجد كريم، هدف الانيق الوحيد في المواجهة.
ويواصل النوارس التحضير للملحق المؤهل لدوري أبطال آسيا امام بونديكور الاوزبكي في الـ21 من كانون الثاني الجاري.
وكان فريق النوارس قد بدأ سوقه يوم السبت، بتعاقده مع المهاجم مصطفى محمود.

قائد كاظمة: تعاقدُنا مع شوكان
"ضربة معلم"

متابعة – طريق الشعب
علق الحارس حسين كنكوني قائد كاظمة، على تعاقد الفريق مع المهاجم العراقي محمد شوكان، في صفقة انتقال حر، لنهاية الموسم الجاري.
وبات شوكان رابع محترفي البرتقالي إلى جانب البرازيلي أندريه ومواطنه برونو والنيجيري بول أنوبي، الذي التحق بالفريق مؤخرا.
وقال كنكوني، في تغريده عبر حسابه على "تويتر": "تعاقد نادي كاظمة مع المهاجم العراقي محمد شوكان في وجهة نظري عقب تمرين اليوم ضربة معلم.. برافو كاظمة".
وتعول إدارة الكرة في البرتقالي على قدرات الهداف شوكان لزيارة مرمى المنافسين، وتسجيل الأهداف مثلما نجح في ذلك، خلال تجاربه مع الأندية العراقية أو في رحلته الاحترافية مع الرمثا الأردني.
واستغنى كاظمة عن خدمات الثلاثي أنتونيو فيليبي والتوغولي لالاويلي أتاكور والتوغولي سادات، بعدما أخفقوا في تمثيل الإضافة المطلوبة للسفير خلال مشاركتهم في الجولات السبعة الأولى من عمر الدوري.
__________________________________________________________________

ص8
مركز توثيق جرائم الحرب:
حصيلة شهداء انتفاضة تشرين قاربت 700 شهيد
بغداد – وكالات، طريق الشعب
أعلن مركز توثيق جرائم الحرب في العراق، أول أمس الاثنين، ان عدد شهداء الاحتجاجات المتواصلة في البلد، بلغ نحو 669 شهيدا، فيما وصل عدد الجرحى إلى 25 ألف جريح. و أشار المركز في تقرير له، إلى انه تم اعتقال 2800 متظاهر منذ بدء الاحتجاجات حتى الآن. وشهدت الاحتجاحات الشعبية، الأحد الماضي، زخما في النجف وذي قار وواسط وغيرها من المحافظات، وذلك على إثر اتساع مشاركة الطلبة فيها.
000000000000000000000000000000

الناصرية تؤبن شهداء الانتفاضة
الناصرية – طريق الشعب
شهدت ساحة اعتصام مدينة الناصرية (ساحة الحبوبي)، الأحد الماضي، مجلس تأبين لشهداء انتفاضة تشرين في المدينة. شارك في المجلس العشرات من المعتصمين وعائلات الشهداء، الذين طالبوا بالكشف عن مرتكبي القمع الوحشي بحق المتظاهرين السلميين، منذ انطلاق التظاهرات مطلع تشرين الأول الماضي، وتقديمهم إلى القضاء لكي ينالوا جزاءهم العادل.
وجاء مجلس التأبين ضمن فعاليات ونشاطات مختلفة تهدف إلى إدامة زخم الحركة الاحتجاجية، واستذكار تضحيات الشهداء.
00000000000000000000000000000000000

ميادين الاحتجاج تلجأ إلى الأمم المتحدة لوقف "التسويف"
بغداد – وكالات، طريق الشعب
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليومين الماضيين، دعوات لرفع أعلام الأمم المتحدة بأعداد كبيرة في ميادين الاحتجاج، وذلك لمطالبة الأمم المتحدة بالتدخل الأممي من أجل إنقاذ العراقيين المتظاهرين سلميا منذ أكثر من ثلاثة اشهر في بغداد وعدد من المحافظات. واشار الناشطون إلى أن المحتجين يدعون الأمم المتحدة من خلال هذه الفعالية للتدخل من أجل ووضع حد لسياسة التسويف والمماطلة التي تتبعها السلطة في تنفيذ مطالب الاحتجاجات.
وقد اتسعت رقعة انتشار هذه الدعوات أول أمس الاثنين، مطالبة برفع علم الأمم المتحدة في ساحات الاحتجاج بأعداد تزيد على ألفي علم، تماشيا مع القانون الدولي الذي يوجب الاستجابة لهذا العدد الكبير من الدعوات.
0000000000000000000

العراق ساحة متميزة للصراع!

السياسة الخاطئة تقود الى كوارث، وقد اكد العراق هذه البديهية عبر سياسات كل الحكومات التي قادت الوطن من مستنقع الى آخر خلال العقود الماضية! فالسياسة الهوجاء والرعناء لحاكم العراق الاسبق صدام، قادته الى حرب لم تنته، فما ان تنطفئ جذوة هذه الحرب حتى تندلع اخرى اكثر عدوانية! وبدأت ملامح تدويل القضية العراقية تلوح بالافق، بعد اندلاع الحرب العراقية الايرانية ومن ثم القيام باجتياح الكويت الشقيقة، وكان ذلك الاجتياح الشعرة التي "كسرت" ظهر الشعب العراقي! وزاد الطين بلّة الحصار الظالم وما تبعه من تدخل سافر في الشأن العراقي من جانب الدول الاقليمية ومن القارات الاربع!
وفقد العراق توازنه السياسي، ولم يعد قراره آنذاك بيده، فالامم المتحدة هي التي تقرر ما يجب فعله، وما لا يجب!
ثم جاء السقوط/ التغيير/ الاحتلال، سمه ما شئت، فالنتيجة واحدة! حاكم اجنبي مدني يقوم بتاسيس حكومة مدنية من المكونات المختلفة تحت يافطة " المشاركة"، سرعان ما تحولت الى " المحاصصة " والتي تعني في الاخير تقاسم الكعكة على اسس "وطنية" فاسدة!
ولم تكن هناك وطنية في اي قرار تتخذه الاحزاب المتنفذة طيلة عقد ونصف العقد، اذا ما استثنينا الاصطفاف الوطني في محاربة " داعش" ودحره عسكريا بفضل القوات المسلحة وابناء" الملحة" في الحشد الشعبي وبقية الشرفاء من العراقيين.
وراحت اوراق التدخل تتكشف جلية عبر الاقتصاد والتجارة والسياسة، فتم تفكيك المصانع والمعامل الانتاجية لتباع كخردة في اسواق مشبوهة! وهذا الواقع جعل من العراق سوقا رائجة لبضائع الدول المجاورة تساهم بازدياد مداخيل الفاسدين! اما على مستوى السياسة فلم يعد ممكنا للشعب العراقي ان يختار رؤوس سلطاته الثلاث وما هو ادنى من ذلك، دون موافقة من هذه الدولة او تلك ! حتى اصبح تجاوز بعض فقرات الدستور سنّة سارت عليها كل الحكومات التي يفترض انها جاءت عبر صندوق الإنتخابات!
والمصيبة الكبرى ان الدول التي ترغب بحسم خلافاتها وجدت في العراق مكبا لنفاياتها وساحة مفتوحة لمعاركها، فسرقت كرامة الوطن والمواطن!
وما حدث في الايام الاخيرة من قصف وقصف مضاد، سواء في بغداد ام خارجها، هو خير دليل على فقدان الحكومة قدرتها على التصدي لمثل هذه التجاوزات!
حكومة ضعيفة في تعاملها مع الآخر، ولكنها تكشر عن انيابها في التعامل مع المواطنين العزل!
طه رشيد
00000000000000000000000000
بين نتاجات فنية وورش تدريب مجانية
ثورة فنية تنطلق من ساحة التحرير
بغداد – وكالات، طريق الشعب
يتزاحم الفنانون في ساحة التحرير على تقديم نتاجاتهم الفنية، التي وإن اختلفت دوافعها وأدواتها، تتفق في نسج هوية احتجاجية فنية، على اعتبار انها تولد في موقع الاحتجاج الرئيس وسط العاصمة.
وترى المتظاهرة آمنة رجاء (21 عاما)، أن "معظم اللوحات المرسومة على جدران الأنفاق والشوارع في ساحة التحرير، تعكس صوتها (كمتظاهرة) الذي رغبت مرارا وتكرارا في إيصاله للجميع".
بينما يقول المتظاهر فادي علي (28 عاما) إن "فنون المسرح والغناء والعزف يمكنها إظهار حقيقة الشعب العراقي، وإيضاح طبيعة احتجاجاته السلمية، وحبه للحياة والعيش الكريم".
ومن ناحية الفن التشكيلي، يشير الفنان أسامة صادق (25 عاما)، إلى أنه "رسم أربع لوحات في زوايا مختلفة من ساحة التحرير، تضمنت كلمات عربية مرسومة بأحرف مسمارية" مشيرا إلى انه ابتكر هذه الطريقة في الرسم واطلق عليها تسمية "الفن المسماري".
ويضيف أن العمل الأول كان عبارة عن كلمة "حب"، مرسومة بأحرف مسمارية، وبأسلوب ثلاثي الأبعاد، أما العمل الثاني فهو رسم لكلمة "أمارجي" بلغة السومريين، والتي تعني الحرية. في حين كان العمل الثالث للفنان صادق، رمزيا نقش من خلاله كلمة "فن"، مازجا إياها بألوان براقة. بينما كان العمل الرابع هو الأبرز، حيث رسم كلمة "سلام" بأحرف مسمارية على سطح "مرآب السنك"، واصفا تلك الكلمة بأنها "أكبر كلمة سلام في العالم".
أما على صعيد النحت، فيبين النحات مهدي الكرنوص (55 عاما) أنه "يحاول تقديم أعمال تجسد ما حصل في ساحة التحرير، سواء ما قام به المحتجون من حراك سلمي، أم ما قامت به السلطات من قمع".
وفي سياق حديثه يشير الكرنوص إلى أنه بعد استمرار الاحتجاجات وتحولها إلى اعتصامات، افتتح ورشات تدريب مجانية لتعليم فن النحت تحت نصب الحرية، مضيفا انه أقام بجهود ذاتية معرضا شخصيا في ساحة التحرير، لاقى استحسان الجمهور، لما تضمنه من منحوتات تذكّر المتظاهرين بأحداث سابقة حصلت في مكان وجود المعرض نفسه.
وفي ما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي، يلفت المصور زيد محمد (22 عاماً) إلى أنه نزل إلى الشارع مع المحتجين منذ اليوم الأول لانطلاق الاحتجاجات في تشرين الأول الماضي، وصار منذ ذلك الحين يوثق أغلب الأحداث، ويسلط الضوء على حقيقة الاحتجاجات وسلميتها، في وقت تم فيه حجب الإنترنيت والكثير من القنوات الفضائية.
ويكشف محمد أنه تعرض لتهديدات مباشرة بالقتل، سافر على إثرها إلى أربيل، ثم عاد بعد انطلاق الجولة الاحتجاجية الثانية في 25 تشرين الأول، ووقتها تم اعتقاله من منزله بعد عودته من ساحة التحرير، وأطلق سراحه بعد أيام معدودة.
وعلى صعيد الغناء، هناك لمغني "الراب" أنهر خالد (23 عاماً) رأي لا يختلف كثيراً عن زملائه الفنانين، مؤكداً أنه "قدم أغنيات عديدة أثناء انتفاضة تشرين، ونالت أولى أغنياته المنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي في ثالث أيام الانتفاضة إعجاباً كبيراً، وحقق شهرة على الصعيد المحلي".
ويشير خالد إلى أنه يكتب كلمات أغنياته بنفسه، محاولا ايصال أصوات ملايين العراقيين في أغنيات ينتجها مع فريق موسيقي تطوعي، معربا عن أمله بتغيير الأجيال المقبلة عبر توجيه أغنياته لصغار السن، ومبينا ان المعتصمين أذاعوا أغنياته عبر مكبرات الصوت.
ومن ناحية المسرح، يشير المخرج عباس شهاب (60 عاما)، إلى أنه أسس بالتزامن مع انتفاضة تشرين فرقة مسرحية أسماها "مسرح التغيير"، وقدم خلالها في ساحة التحرير عملين فنيين، الأول حمل عنوان "موجز الأبناء"، وهو من تأليف الكاتب سعد هدابي. فيما كان العمل الثاني بعنوان "لو كنت بيننا"، للكاتب لؤي زهرة.
000000000000000000000000000

من اجمل ما تردده ساحة الحبوبي
وداعتك ما منتمين لغيرك
يا وطنّا العايشين بخيرك
وداعتك ما منتمين لغيرك

ننتمي لهاي الحياة
ننتمي لدجلة وفرات
وداعتك ما منتمين لغيرك

اليوم نادى الشعب: سالم ياوطنّا
نصرخ بوجه الرصاص وننطي دمنا
طالعين بكل شي بينا
يا وطن حقك علينا

وداعتك ما منتمين لغيرك
00000000000000000000000000000000

أدباء البصرة يستذكرون الشهيدين أحمد وصفاء
البصرة – طريق الشعب
استهل اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة البصرة، السبت الماضي، جلسته الأسبوعية باستذكار الصحفيين الشهيدين احمد عبد الصمد وصفاء غالي، اللذين اغتيلا الجمعة الماضية اثناء تغطيتهما تظاهرات المحافظة.
حضر الجلسة جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، الذين ساهم العديد منهم في الحديث عن الشهيدين، وعن الحركة الاحتجاجية بشكل عام، من حيث مجرياتها وتطوراتها وإنجازاتها.
وكان اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة قد اعتاد منذ سنوات، أن يقيم جلساته الأدبية كل يوم سبت، لكنه منذ شهر تشرين الأول الماضي، مع انطلاق التظاهرات الجماهيرية، أوقف جلساته، ثم استأنفها على أن تكون مخصصة لإلقاء القصائد الوطنية ورثاء شهداء الانتفاضة – وفقا للشاعر هيثم جبار، الذي طالب في حديث صحفي، الحكومتين المحلية والمركزية بوضع حد للانتهاكات والاغتيالات التي تطال الصحفيين والناشطين، وآخرها حادثة اغتيال شهيدي الإعلام البصريين عبد الصمد وغالي.
من جانبه قال نائب رئيس الاتحاد، الشاعر حبيب السامر، في كلمة له أن "العراق بات يعيشُ في زمن اللاديمقراطية، وصار الشاعر والصحفي يتمنيان أن يتنفسا هواء الحرية".
فيما قالت الشاعرة سندس بكر ان "الشاعر هو قبل كل شيء إنسان يمتلك إحساسا عاليا وشعورا بالمسؤولية تجاه الوطن"، مشددة على أهمية أن يقول الشاعر والصحفي، كلمة حق في هذه الظروف التي يشهدها الوطن.
وأضافت بكر قائلة، إن "صباح اليوم مؤلم مثل كل صباحات العراق اليومية التي تستفيق على أخبار الاغتيال والموت. ولهذا فإن القراءات الشعرية في جلستنا هذه خصصت للوطن، ولاستذكار الشهيدين أحمد عبد الصمد وصفاء غالي".
وفي سياق الجلسة قُدم أوبريت بعنوان "عراق المحبة"، من تأليف وألحان سجاد الموسوي.
ويلخص الأوبريت الوضع الراهن الذي يمر به العراق، ويعكس جوانب من التظاهرات الجماهيرية، وما شهدته من أحداث وسقوط شهداء وجرحى.
وكان الأوبريت – بحسب الموسوي - قد عرض في وقت سابق على ساحة اعتصام البصرة.
0000000000000000000000000000000000000000000

هدفها إبعادهم عن ساحات الاحتجاج
تهديدات بالقتل
تلاحق ناشطين بصريين
البصرة – وكالات، طريق الشعب
كشف ناشطون في محافظة البصرة، أول أمس الاثنين، عن "تلقيهم تهديدات بالقتل بشكل يومي"، نظرا لنشاطاتهم في ساحات الاحتجاج بالمحافظة.
وقال الناشط علي معين شلال، في حديث صحفي، أنه تعرض لتهديدات كثيرة من جهات مختلفة، تطالبه بترك ساحات التظاهر والابتعاد عنها، مضيفا أن "مثل هذه التهديدات أصبحنا نتلقاها بشكل يومي على صفحات التواصل الاجتماعي".
من جهتها قالت الناشطة زينب التميمي، "أن هناك رجل دين حضر إلى ساحة الاعتصام في البصرة، وهدد الناشطين بشكل صريح"، مبينة أن "الناشطين قاموا برفع دعوى قضائية بالضد من رجل الدين هذا، الذي يعمل مع جهة حزبية متنفذة في الدولة".
وكان صحفيون وإعلاميون في البصرة قد أطلقوا في وقت سابق على منصات التواصل الاجتماعي، هاشتاك "أنا التالي"، وذلك على خلفية اغتيال الصحفي أحمد عبد الصمد وزميله المصور صفاء غالي شلال، الجمعة الماضية، اثناء تغطيتهما تظاهرات البصرة.
ويأتي هذه الهاشتاك، وفقا للصحفيين، تنديدا بعجز الأجهزة الأمنية عن إلقاء القبض على منفذي عمليات الاغتيال.
كذلك أعلن الصحفيون البصريون مقاطعتهم المؤتمرات الصحفية الأمنية كافة، فضلا عن نشاطات الحكومة المحلية في البصرة، على اعتبار انها تتحمل مسؤولية الخرق الأمني.
00000000000000000000000000

العراقيون في غوتنبرغ السويدية:
أوقفوا جرائم القتل ضد أبناء شعبنا
غوتنبرغ – طريق الشعب
نظم جمع من أبناء الجالية العراقية في السويد، أخيرا، وقفة تضامنية مع الاحتجاجات العراقية المتواصلة في بغداد والعديد من المحافظات.
وحمل المشاركون في الوقفة، الذين تجمعوا في إحدى الساحات بمدينة غوتنبرغ السويدية، صور لعدد من شهداء الاحتجاجات، وشعارات طالبوا فيها الحكومة العراقية بتلبية مطالب المحتجين، وبإيقاف جرائم القتل والاختطاف والترويع الموجهة ضد المتظاهرين السلميين.
00000000000000000000000000000
في النجف
مهرجان شعري في ذكرى شهداء الانتفاضة
النجف - عباس البغدادي
أقام طلبة كلية التربية الأساسية في محافظة النجف، أول أمس الاثنين، مهرجانا شعريا في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين.
المهرجان الذي أقيم في ساحة اعتصام النجف (ساحة الصدرين)، حمل شعار "شهداء اكتوبر فخر لنا". وقد حضره جمهور من الطلبة والمعتصمين الشباب، إلى جانب عائلة شهيد الانتفاضة أمير علي ناجي الحداد. وشارك في المهرجان عدد من الشعراء، الذين قرأوا قصائد استذكروا فيها المواقف الوطنية البطولية لشهداء انتفاضة تشرين، وعبروا عن مطالب الانتفاضة وشعاراتها.
وفي الختام أكد الجميع مواصلة الاعتصام حتى تحقيق المطالب المشروعة.
00000000000000000000000000000000000000000000

متظاهرو الناصرية يطالبون بالإفراج عن شبان اعتقلوا في كربلاء
الناصرية – وكالات، طريق الشعب
طالب متظاهرون في مدينة الناصرية، أول أمس الاثنين، بالإفراج عن خمسة شبان من أبناء ذي قار، قالوا إنهم اعتقلوا من قبل القوات الامنية في كربلاء بسبب احتواء هواتفهم على صور تتعلق بالاحتجاجات.
وقالت وكالات أنباء أن متظاهري الناصرية طالبوا باطلاق سراح الشبان الخمسة، وهم كل من أحمد حمزة، حسن فلاح، محمد جبار، كرار جاسم ومرتضى ذياب، الذين ذهبوا إلى زيارة العتبات الدينية في كربلاء قبل أن يتم اعتقالهم الجمعة الماضية بسبب وجود صور في هواتفهم المحمولة تتعلق بتظاهرات ذي قار. وتابعت قائلة أن متظاهري الناصرية رفعوا لافتات تندد بالاعتقالات العشوائية، وتطالب قيادة شرطة ذي قار بالتنسيق مع شرطة كربلاء لإطلاق سراح أبناء الناصرية، كونهم أبرياء ولم يرتكبوا أية جريمة أو مخالفة.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg