العدد 104 السنة 85 الخميس 16 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
في محافظات ومواقع مختلفة
الانتفاضة الشعبية تديم حراكها بعزم واصرار
بغداد-طريق الشعب
واصلت الانتفاضة الشعبية يوم أمس، حراكها الاحتجاجي في مواقع متفرقة من البلاد، مسجلة فعاليات وانشطة احتجاجية اكدت على الاستمرار والمضي في الإضرابات، وعدم التراجع أمام محاولات التسويف وابعاد انظار المواطنين عن المطالب الرئيسة التي طالبت بالتغيير الجذري وإنهاء نظام المحاصصة الطائفي، وما رافقه من فساد مستشرٍ وكوارث حلت على العراقيين.
بغداد: حراك شعبي
واستمر توافد المواطنين الى ساحة التحرير وسط العاصمة، مع تأكيدات الاستمرار في الاعتصام والتظاهر حتى تحقيق المطالب، فيما جابت تظاهرات ليلية الساحة من قبل طلبة الجامعات الذين أكدوا المضي في الإضراب عن الدوام.
وأفاد مصدر محلي، باختفاء الناشط المدني والمتظاهر عبد القاهر العاني، الثلاثاء الماضي، بعد خروجه من منزله باتجاه ساحة التحرير.
وقال المصدر في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الناشط المدني والمتظاهر عبد القهار العاني، خرج من منزله في العاصمة بغداد في الساعة الواحدة ظهراً من يوم الثلاثاء الماضي باتجاه ساحة التحرير ومن ثم اختفى بعدها".
وفي السياق، أعلن موظفو مصرف الرشيد في بغداد، الاضراب العام عن الدوام، والاعتصام امام بوابة المصرف.
وبحسب مراسلنا، بلال رضا، فان "موظفي مصرف الرشيد اعلنوا الاضراب عن الدوام والاعتصام امام مبنى المصرف، مطالبين بإقالة مدير عام المصرف رشاد وحيد"، منوهاً أن "الموظفين اشتكوا من سوء الإدارة، الامر الذي دفعهم الى الإضراب والاعتصام حتى تحقيق هذا المطلب".
البصرة وذي قار تواصلان
وفي محافظة البصرة، واصل المحتجون اعتصامهم في فلكة البحرية وسط مركز المحافظة مؤكدين الثبات والاستمرار الى ان تتحقق مطالب العراقيين المشروعة.
وبحسب الأنباء الواردة، فأن صحفيي البصرة شددوا على ضرورة التحرك الجاد للأجهزة الأمنية عاجلاً على قتلة الصحفيين الشهيدين احمد عبد الصمد وصفاء غالي، والكشف عن هويتهم ، وكان الشهيدان قد تعرضا للاغتيال على أيدي مسلحين مجهولين الجمعة الماضية.
وفي غضون ذلك، واصل معتصمو ساحة الحبوبي وسط الناصرية اعتصامهم مع اقتراب نهاية المهلة الممنوحة من قبلهم الى القوى السياسية للاستجابة لمطالب المتظاهرين.
وبحسب وكالات الأنباء، رفع عدد من المتظاهرين لافتات تطالب بتدخل الامم المتحدة لتشكيل حكومة انتقالية في العراق والإشراف على اجراء انتخابات نزيهة، فيما أعلن معتصمو عدد من الاقضية والنواحي في محافظة ذي قار التوصل إلى اتفاق مع أقسام التربية على استئناف الدوام في المدارس الابتدائية فقط.
وبحسب وكالة المربد فان "المباشرة بدأت بشكل تدريجي في أقضية الجبايش والفهود وسوق الشيوخ والشرطة والإصلاح والبطحاء وقلعة سكر والرفاعي والفجر والغراف بالإضافة الى جامعة سومر في قضاء الرفاعي بينما استمر الإضراب في مركز المحافظة".
وأوضح المتظاهرون، أن "هذا الاتفاق رسالة تعبر عن دعم العملية التربوية وعدم تأثيرها على زخم الاعتصام في ظل تواصل التظاهرات والاعتصامات في ساحة اعتصام الناصرية".
إضرابات ميسانية
وفي المقابل، افاد مصدر أمني في محافظة ميسان، بأن الدوام ما زال معطلاً في المحافظة بنسبة كبيرة، أضافة إلى استمرار اعتصام طلاب الجامعات.
وبين المصدر، لوكالة "بغداد اليوم"، إن "المتظاهرين سمحوا بعودة الدوام في المدارس الابتدائية ودوائر التقاعد والتجارة والمصارف الحكومية ودائرة الصحة فضلا عن عودة الدوام في المدارس الثانوية بشكل جزئي بعد اجتماع عقده المتظاهرون مع القوات الأمنية وعدد من الوجهاء".
تصعيد في السماوة
وفي السياق الاحتجاجي، أعلن معتصمو ساحة الغدير في السماوة، تأييدهم للمهلة التي حددتها ساحة اعتصام الناصرية والتي تنص على اتمام قانون الانتخابات واختيار رئيس وزراء وتحديد موعد للانتخابات المبكرة.
وذكر بيان صادر من المعتصمين، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنهم مع "المهلة التي أطلقها معتصمو الناصرية والتي تنتهي بقطع الطريق الدولي الرابط بين البصرة وبغداد"، فيما حذروا من "احتجاز الطلبة ومضايقتهم بحجة تعطيل الدوام في المدارس".
وأعلن الطلبة المعتصمون أمام مبنى جامعة المثنى، تقديم شكوى الى مكتب حقوق الإنسان في المحافظة، ضد الأجهزة الأمنية على خلفية الأحداث التي حصلت يوم الأحد الماضي أمام مبنى الجامعة.
وجاء ذلك وفق بيان صادر من الطلبة، أوضح إن "الشكوى التي قدمت تستند الى الحق الدستوري بالتظاهر وتنظيم الاعتصامات"، مؤكداً أن "الأجهزة الأمنية قامت بالتجاوز عليهم ومنعهم بالقوة من ممارسة ذلك الحق".
واسط تمهل المسؤولين
إلى ذلك، أصدر معتصمو محافظة واسط بياناً، أمهلوا فيه السلطتين التنفيذية والتشريعية مدة 6 أيام لتحقيق مطالبهم.
وتضمن البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الإسراع في محاكمة الفاسدين وتحديد موعد مبكر للانتخابات".
وخلال تجمع أعداد من الكوادر التربوية والمتظاهرين في ساحة التظاهرات وسط الكوت، أكد المتظاهرون التركيز على المطالب العامة التي تشمل التغيير الشامل، وعدم الالتفات للمطالبات بإعادة الدوام من عدمه فقط.
النجف تستمر في اغلاق جامعاتها
ومن جانب آخر، أفاد مراسل "طريق الشعب" في النجف، حسين علي، باستمرار إغلاق جامعة الكوفة وسط مركز المحافظة من قبل الطلبة المحتجين.
وأضاف أن المتظاهرين أغلقوا أيضاً شوارع الجنسية وشارع مطار النجف، ومازالوا مستمرين في اغلاق مديرية بلدية النجف ومديرية التربية، لافتاً إلى "استمرار اغلاق المدارس باستثناء الابتدائية".
واشار مصدر أمني في المحافظة الى أن المتظاهرين أشعلوا الإطارات أمام مبنى مديرية بلدية المحافظة، مطالبين بإقالة مدير البلدية.
يذكر ان الاحتجاجات الشعبية استمرت في محافظات كربلاء والديوانية وبابل وفي مناطق اخرى، إضافة الى التمركز في ساحات الاعتصام الرئيسة.
*****************
وزير خارجية قطر يختتم زيارة بغداد ويتوجه إلى أربيل
بغداد – طريق الشعب
التقى يوم أمس في بغداد كل من رئيس الجمهورية برهم صالح، ووزير الخارجية محمد الحكيم وزير الخارجية القطري الشيخ محمد آل ثاني في إطار زيارته غلى بغداد.
وذكر المكتب الإعلامي للرئيس صالح، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الأخير "استقبل في قصر السلام ببغداد، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وجرى خلال اللقاء، بحث الوضع الراهن إقليمياً ودولياً وسبل التهدئة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".
وبيّن صالح بحسب البيان، أن "العراق يمكن أن يكون عاملاً للتفاهم الإيجابي ونقطة استقرار وسلام بين القوى الإقليمية والدولية، ولن يكون منطلقاً لأي اعتداء على أي اية دولة مجاور أو ساحة لحرب جديدة"، فيما أكد وزير الخارجية القطري "حساسية الوضع الراهن، وأشار الى أهمية التنسيق والعمل المشترك مع الاطراف الإقليمية والدولية بغية الوصول الى حلول سلمية لحفظ أمن المنطقة واستقرارها".
وفي السياق كشفت وزارة الخارجية عن تفاصيل اللقاء الذي جمع الحكيم مع نظيره القطري.
وذكرت في بيان لها، إن "الجانبين أكدا ضرورة تعزيز العلاقات الثنائيّة، والارتقاء بها، كما بحثا أهمّ القضايا الإقليميّة والدوليّة ذات الاهتمام المُشترَك، فيما شددا على احترام سيادة العراق، والرفض المطلق لتحوله إلى ساحة للصراع، وضرورة إبعاده عن التجاذبات الإقليميّة، وسياسة المحاور، وإعادة إعمار المناطق المُحرّرة".
وأعرب الحكيم بحسب البيان، عن "رفضه وإدانته الهجمات التي طالت أهدافاً داخل الأراضي العراقيّة، فيما أتفق الطرفان على العمل على تخفيف حِدّة التوتر في المنطقة بين طهران وواشنطن، وتجنب الحروب"، محذرين من أنّ "أيّ تصعيد في المنطقة من شأنه أن يُعزّز من قدرة الإرهابيّين على إعادة تنظيم فلولهم".
ودعا الحكيم في شأن موقف العراق حيال الأزمة بين قطر وبعض دول الخليج الدول المعنيّة إلى "حلِّ المشاكل بالطرق الدبلوماسيّة، والتهدئة، وتغليب لغة الحوار، والنأي عن التصعيد، ودعم المُبادرة الكويتيّة".
يُذكر أن الوزير القطري اختتم أمس زيارته إلى بغداد وتوجه إلى أربيل للقاء مسؤولي الاقليم.
*****************
حوض الوقف في ديالى يسجل عودة أول وجبة من النازحين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير ناحية ابي صيدا وكالة عبدالله الحيالي، أمس الاربعاء، عودة الوجبة الاولى من نازحي حوض الوقف شمال شرقي المحافظة.
وقال الحيالي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اكثر من 100 اسرة نازحة من قريتي ابو كرمة والمخيسة في حوض الوقف بأطراف ابي صيدا بدأت العودة الى منازلها بعد اشهر من نزوحها بسبب الهواجس الامنية وتهديدات الجماعات المتطرفة"، مبيناً أن "عودة الاسر الى قريتي ابو كرمة والمخيسة تمثل الوجبة الاولى".
وأكد الحيالي "فتح الباب لعودة أية اسرة نازحة في أي وقت خاصة وان الكثير من الاسر لا يمكنها العودة حاليا بسبب ارتباط ابنائها بالمدارس مع اقتراب امتحانات نصف السنة"، لافتاً إلى ان "ملف عودة النازحين الى الوقف حسم وترك الخيار للعوائل بالعودة الطواعية في أي وقت".
*****************
الحلبوسي ونائبه اجريا مزيداً من اللقاءات .. ومواقف عراقية في شأن التواجد الاجنبي
عبد المهدي يناقش سفراء كندا واستراليا وروسيا في شأن انسحاب القوات الأجنبية وملفات اخرى
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الاربعاء، مع سفراء ثلاث دول قرار البرلمان العراقي حول انسحاب القوات الاجنبية. وفيما اجرى الحلبوسي ونائبه الأول الكعبي لقاءات مع سفراء استراليا وألمانيا، للتباحث في شأن التوترات الحالية، أعتبر زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، ان قرار جلاء القوات الاجنبية من العراق ليس من صلاحيات حكومة تصريف الاعمال. في حين أكد رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية، أسامة النجيفي، خلال لقائه السفير الأمريكي في العراق، أن قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية كان متسرعاً.
ويأتي هذا وسط تحضيرات لإقامة تظاهرة مليونية دعا لها السيد مقتدى الصدر لرفض الوجود الامريكي، مقابل تأكيدات اطلقها مسؤول في الخارجية الأمريكية بعودة الإرهاب في حال انسحبت قوات بلاده من العراق.
عبد المهدي والسفراء
وذكر مكتب عبد المهدي في بيان صحفي، انه "استقبل سفراء كندا واستراليا وروسيا المعتمدين لدى العراق بناء على طلبهم، وكلا على انفراد"، مبينا ان "اللقاءات تناولت العلاقات الثنائية والملفات المشتركة وبحث الأزمة الاقليمية وجهود التهدئة ومنع التصعيد، الى جانب قرار مجلس النواب بانسحاب القوات الاجنبية من العراق والتعاون ضد الارهاب، واستمرار التشاور والتواصل حول تطورات الأوضاع ".
وأكد عبد المهدي "اعتزاز العراق بمواقف الدول الصديقة الداعمة لأمنه واستقراره واستمرار التعاون ضد الارهاب، وللتوجهات المشتركة نحو التهدئة وإبعاد مخاطر التوتر والنزاعات العسكرية".
وفي الأثناء، بحث عبد المهدي، مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مسألة تواجد القوات الأجنبية وقرار مجلس النواب حولها.
وأوضح مكتب الحلبوسي في بيان له، ان "رئيس مجلس النواب استقبل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وتباحث معه في شأن آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد"، مشيراً إلى أن "الرئيسين شددا على أهمية الاستمرار بإقامة علاقات متوازنة، وعدم الدخول في سياسة المحاور والعقوبات، كذلك إقامة علاقات تعاون جيدة مع جميع دول الجوار، وتعزيز الصداقة مع دول العالم ومنها الولايات المتحدة".
وفي غضون ذلك، التقى أمس سفيرة استراليا لدى العراق، جوان لونديس.
وأكد الحلبوسي للسفيرة، بحسب بيان صادر عن مكتبه، "اهمية تكثيف الحراك الدبلوماسي لخفض حدة التوتر والتصعيد، وأهمية التنسيق المشترك لمواجهة تحديات الإرهاب، والحفاظ على سيادة العراق وأمنه واستقراره، ودعم الحكومة العراقية في إنهاء الملفات العالقة".
الكعبي وسفير ألمانيا
ومن جانب آخر، أوضح النائب الأول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي، خلال لقائه سفير المانيا الجديد لدى العراق، اوله دييل، أن قرار البرلمان بإجلاء القوات الأجنبية من العراق، سيسمح للحكومة بإعادة النظر في التعاون العسكري مع الدول الصديقة مستقبلا.
وذكر مكتب الكعبي في بيان، إن "الكعبي قال ردا على تساؤل السفير حول مصير قوات حلف الناتو وبعض الدول الاخرى في العراق، إن قرار مجلس النواب الاخير الخاص بإجلاء القوات الاجنبية بشكل كامل جاء بعد سلسلة من الخروقات للسيادة العراقية و التصرفات المنفردة للقوات الاميركية"، موضحاً أن "الجميع متفق على الدور المهم الذي مارسته الدول الصديقة خلال الحرب ضد الارهاب ودعمها لأمن واستقرار العراق، وأن القرار النيابي الاخير سيسمح بتنظيم واعادة النظر في طبيعة التعاون العسكري والامني مع الدول الصديقة مستقبلا عدا واشنطن".
الخارجية الأمريكية: سيعود الإرهاب
في المقابل، حذر مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية من تبعات سحب الولايات المتحدة قواتها من العراق، قائلا ان ذلك قد يؤدي، في نهاية المطاف، إلى عودة تنظيم داعش الإرهابي إلى هذا البلد.
وقال جوي هود، النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكي، في كلمة ألقاها في معهد دراسات الشرق الأوسط بواشنطن "إذا صوتنا لصالح خروج القوات العسكرية للولايات المتحدة (من العراق)، فستخرج قوات التحالف في إثرها، ثم يخرج المستثمرون وغيرهم، ما سيؤدي إلى تأثير الدومينو، ومن المحتمل جدا أن يعود داعش".
آراء عراقية مخالفة للبرلمان
وفي الأثناء، حذر زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، من "تكرار السيناريو السوري في العراق"، موضحاً ان "قرار جلاء القوات الاجنبية من العراق ليس من صلاحيات حكومة تصريف الاعمال".
وفي ذات السياق، أعتبر رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية، أسامة النجيفي، خلال لقائه السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر، أن قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية كان متسرعاً.
وذكر المكتب الإعلامي للنجيفي في بيان له، ان "الاجتماع تمت فيه مناقشة العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، والتطورات السياسية، والحراك الشعبي"، مبيناً أن "الولايات المتحدة دولة صديقة، وهناك اتفاقيات مبرمة معها، لذلك فإن قرار مجلس النواب حول اخراج القوات الأجنبية من العراق، قرار متسرع و(منقوص قانونياً)".
تظاهرة الصدر ومؤيديه
إلى ذلك، حدد صالح العراقي المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة 24 الشهر الجاري موعداً لإنطلاق التظاهرة المليونية التي دعا اليها الصدر لرفض الوجود الاجنبي في البلاد، كما وجه تسع نصائح الى المتظاهرين.
وقال العراقي، في بيان عنونه بـ"نصائح": "سنتظاهر من اجل التنديد بالاحتلال وانتهاكاته لسيادة العراق، ولرفض التواجد الامريكي في العراق، ويجب خلال التظاهرة رفع العلم العراقي فقط لا غير". وتضمين البيان نقاطاً تتعلق بتنظيم التظاهرة وشعاراتها واماكن تواجدها.
*****************


ص2
حكومة الإقليم تؤكد الالتزام باتفاق النفط والموازنة

بغداد- طريق الشعب
عقد مجلس وزراء إقليم كردستان، أمس الأربعاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور البارزاني وبحضور نائبه قوباد طالباني.
وذكر بيان لحكومة الاقليم اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاجتماع سلط الضوء على الزيارة التي أجراها وفد الحكومة الاتحادية برئاسة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى اربيل، مشيراً إلى أنه تم التأكيد في الاجتماع الأخير مع الحكومة الاتحادية على أهمية الالتزام بالاتفاق المبرم بين الجانبين إزاء النفط والموازنة والبت في المشاكل العالقة استناداً إلى الدستور".
واضاف البيان، ان "الاجتماع ناقش مشروع قانون الإصلاح في الإقليم، واستمرار الحكومة في العملية الإصلاحية والتي تهدف الى تنظيم الرواتب وتوزيع الواردات بعدالة"، مبيناً أن "رئيس مجلس الوزراء طمأن بأن الحكومة لن تهضم حقوق أي مستحق ولاسيما ذوي الشهداء والسجناء والموقوفين السياسيين"، فيما أوضح "تفاصيل مناقشة مشروع شراكة القطاع الخاص والعام (PPP) والذي يعد جزءاً من برنامج عمل الحكومة".
00000000000000000000000000

أعدت تقريراً في شأن عقد تسويق المكالمات الدولية
النزاهة تستقدم نائباً سابقاً
وتضبط شبكة لبيع الأراضي الحكومية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، صدور أمر استقدام بحق أحد أعضاء مجلس النواب للدورة السابقة بشبهة "استغلال المنصب وعدم كشف الذمة المالية"، وفيما أفادت بضبطها شبكة تبيع الأراضي الحكومية في نينوى، وقيامها بعمليتين منفصلتين في المحافظة نفسها، كشفت عن التقرير الذي اعدته في شأن عقد تسويق المكالمات الدولية.
استقدام نائب سابق

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق كركوك المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت أمر استقدام بحق عضو في مجلس النواب للدورة السابقة، على خلفية شبهة استغلال المنصب وعدم الإفصاح عن الذمة المالية أمام هيئة النزاهة".
وأوضحت الدائرة، أن "المحكمة أصدرت أمر الاستقدام بعد تدوين أقوال الشهود والاطلاع على مذكرة دائرة الوقاية في الهيئة التي تضمنت ورود بلاغ بـ (شبهة استغلال المنصب)، فضلاً عن كونه لم يقدمْ كشفا عن ذمته المالية (سنوي أو ختامي) طيلة فترة عضوية مجلس النواب، مما حتم إحالة القضية إلى دائرة التحقيقات في الهيئة التي قامت، بدورها، المتمثل في عرضها على محكمة التحقيق المختصة بعد إتمام إجراءاتها فيها"، مبينة أن "المحكمة ونتيجة المتوفر لديها من معطيات، وبعد تدوين أقوال الشهود والاطلاع على مطالعة دائرة الوقاية، قررت إصدار أمر استقدام بحقه استنادا إلى أحكام المادة 240 من قانون العقوبات العراقي".

ضبط شبكة لبيع الأراضي

وفي جانب آخر، افادت الدائرة، بتمكن ملاكاتها في نينوى من ضبط شبكة تعمل على بيع قطع الأراضي العائدة ملكيتها لمديرية بلدية الموصل.
وأوضحت في بيان لها، إن "فريق عمل مديرية تحقيق نينوى، قام بضبط متهمة تعمل في مديرية بلدية الموصل متلبسة بالجرم المشهود أثناء تسلمها مبلغ الرشوة رفقة أحد المتهمين، لقيامها ببيع أرقام قطع أراض متميزة مملوكة للبلدية مقابل مبالغ مالية"، لافتة إلى "ضبط مبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية بحوزة المتهمة".
وأضافت التحقيقات، إن "التحقيق مع المتهمة أفضى إلى اعترافها على أعضاء الشبكة الذين يعملون معها البالغ عددهم سبعة أشخاص، حيث تم إلقاء القبض عليهم".

عمليتان أخرى

وتابعت الهيئة، "وفي عمليةٍ منفصلةٍ، قام فريق عمل المديرية بضبط 4 متهمين يعملون في محطة وقود حكومية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، لوجود حالات تلاعب في كميات البنزين والنفط الأبيض ومنتوج الغاز، إضافة إلى التلاعب في المبالغ المودعة لدى عمال المضخات عن قيمة بيع مادة البنزين للمواطنين، فضلاً عن ضبط متهم داخل المحطة بحوزته مفاتيح القاصات الخاصة بالمحطة، والعمل داخلها دون صفة وظيفية".
وأشارت إلى إن "فريق العمل تمكن في عملية ثالثة من ضبط أحد المتهمين، لقيامه باستغلال الرصيف والطريق العام كموقف سيارات خاص، وجباية مبالغ مالية من السيارات لمصلحته الشخصية خلافاً للقانون".

عقد المكالمات الدولية السنوي

وفي غضون ذلك، كشفت دائرة الوقاية في هيئة، عن تفاصيل تقريرها بخصوص عقد تسويق المكالمات الدولية، مبينةً أن الشركة المتعاقد معها تستخدم أجهزة وزارة الاتصالات في إدارة المكالمات الدولية، فيما دعت الأخيرة إلى إدارة تسويق تلك المكالمات عبر بوابات النفاذ الوطنية.
وأشارت الدائرة في بيان لها، إلى إنها "أعدت تقريراً حول الزيارات التي قام بها فريقها إلى الشركة العامة للاتصال والمعلوماتية في وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات ومستشارية الأمن الوطني؛ للتحقق من صحة المعلومات التي أوردها تقرير تلفزيوني لإحدى المحطات الفضائية ورصده المركز الإعلامي لهيئة النزاهة حول العقد المبرم بين وزارة الاتصالات وشركة لبنانية، لتسويق المكالمات الدولية عبر بوابات النفاذ"، مؤكدة أن "التقرير اقترح أن تتولى الشركة العامة للاتصال والمعلوماتية إدارة تسويق المكالمات الدولية عبر بوابات النفاذ الوطنية والسيطرة عليها دون الحاجة إلى التعاقد مع الشركات الأجنبية، ونبه إلى وجود الإمكانات المادية والفنية والبشرية لدى الشركة العامة للاتصالات، وأن الاعتماد على هذه الإمكانات والقدرات يسهم في تعظيم مواردها المادية".
ودعا تقرير الدائرة، إلى "التفاوض مع شركات الهاتف النقال العاملة في العراق، لغرض تولي وزارة الاتصالات إدارة بوابات النفاذ مع منحهم استحقاقهم المالي من المكالمات الدولية وفقا للقانون"، مشدداً "على ضرورة تحسين الخدمات المقدمة".
وأكد، أن "وزارة الاتصالات تعاقدت مع الشركة اللبنانية أواخر عام 2011 لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد"، مبيناً "قيامها بعد انتهاء العقد بالإعلان عن مناقصة لإدارة مشروع تسويق الاتصالات الدولية، الذي أحيل إلى إحدى شركات خدمات الاتصالات بعد دراسة العقود المقدمة من قبل لجنة مختصة في الوزارة".
وأوضح التقرير، أن "العقد يتطلب الحصول على موافقة (جهاز المخابرات ومستشارية الأمن الوطني ووزارة الداخلية)، ونتيجة لتأخر ورود الإجابة من قبل إحدى تلك الجهات اضطرت الوزارة لإبرام ملاحق متعددة لتمديد العقد مع الشركة اللبنانية الذي انتهى مطلع عام 2017"، مبيناً أن "التمديد الذي يكون لمدة ثلاثة أشهر لكل ملحق تم إبقاؤه مفتوحا حتى توقيع العقد الجديد بعد استكمال الإجراءات الخاصة بالحصول على الموافقة الأمنية".
00000000000000000000000000000000000

مكتب عبد المهدي: افتتاح الخضراء قريباً .. واستنتاجات مهمة
بخصوص اغتيال المهندس وسليماني
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأربعاء، أنه سيتم فتح المنطقة الخضراء الاسبوع المقبل بتوقيتات محددة، فيما أكد توصل اللجنة المشكلة في التحقيق بشأن الضربة الجوية التي استهدفت ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني، إلى استنتاجات مهمة.
وقال السكرتير الشخصي لعبد المهدي، الفريق الركن محمد حميد البياتي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "نتيجة للاستقرار الأمني، وجه القائد العام للقوات المسلحة بفتح حي التشريع (المنطقة الخضراء) وسط بغداد بتوقيتات محددة اعتبارا من الاسبوع القادم"، مشيراً إلى أن "فتح الخضراء سيكون بخط السير القادم من الجسر المعلق باتجاه بوابة الزوراء ومطار المثنى مرورا بتقاطع عمان إلى مطار بغداد الدولي".
وتابع البياتي، أن "الطريق سيفتتح ذهابا وايابا حتى فتح المنطقة الخضراء بشكل كامل". وفي جانب آخر، أعلن الناطق باسم رئيس الوزراء المستقيل، اللواء عبد الكريم خلف، توصل اللجنة المشكلة في التحقيق بشأن الضربة الجوية التي استهدفت نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، إلى استنتاجات مهمة. ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية عن خلف قوله، إن "اللجنة التي شكلت برئاسة وزير الداخلية ياسين الياسري وممثل عن جميع الاجهزة الامنية وسلطة الطيران المدني والمراقبين الجويين لم تنهي أعمالها حتى الآن، وستقوم بتسليم التقرير النهائي الى رئيس الوزراء"، مبيناً أن "اللجنة توصلت الى استنتاجات مهمة وستفتح منفذاً من منافذ التحقيقات المعمقة للجهات الاخرى وتم تكليف جهاز المخابرات والاستخبارات الداخلية، وأن التحقيق ربما سيتخطى الحدود"، بحسب قوله.
يُذكر أن مطالب شعبية كثيرة أطلقتها ساحات الاحتجاج والاعتصام شددت على ضرورة أن تقدم الحكومة إيجازًا أمنياً مقنعاً في شأن عمليات الاغتيال والاعتقال التي طالت اعدادا هائلة من المواطنين المتظاهرين والناشطين دون الكشف عن الجهات التي تقف خلفها.
000000000000000000000000000000000000

المحكمة الاتحادية: أحكام في شأن خدمة المحاضرين المجانيين ودعاوى التربية والتعليم
بغداد - طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأربعاء، أحكاماً تتعلق بالتربية والتعليم، مشيرة إلى ردها طلب إلغاء منح القروض للمعلمين والمدرسين، وترسيخ دستورية قانون يوفر أموالاً لبناء المدارس ورياض الأطفال.
وذكر المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، إن "المحكمة الاتحادية العليا نظرت خلال العام الماضي في عدد من الدعاوى الدستورية التي تتعلق بالتربية والتعليم، وأصدرت حكماً بأنصاف المحاضرين، ووجوب احتساب خدمتهم للأغراض كافة، خلال مدة المحاضرات"، مشيراً أن "المحكمة ردت طلب إلغاء تخصيص أراض وقروض للمعلمين والمدرسين والمشرفين والمرشدين التربويين، واعتبرت ذلك حقا من حقوقهم ولا يجوز الغاؤه".
وتابع، أن "المحكمة رسخت المبادئ الدستورية في شأن المساواة بين التعليم الحكومي والاهلي، وردت الطعن الوارد على قانون يوفّر أموالاً لبناء المدارس ورياض الأطفال، وذهبت إلى أن ذلك من شأنه أن يساعد في عملية التعليم المجاني".
00000000000000000000000000000000

الاتحاد الأوروبي:
نحتاج التأكد من تنفيذ الاصلاحات في العراق

بغداد – طريق الشعب
أكد الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، أنه أوفى بتعهدات مؤتمر الكويت الدولي حول إعادة إعمار العراق والذي عقد في 2018.
وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال جلسة نقاش حول إيران والعراق في مقر البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، إنه "نحتاج أن نتأكد بدعمنا المستمر من أن الإصلاحات التي يطالب بها المواطنون العراقيون بصورة مشروعة يتم تنفيذها على الفور مع مراعاة الالتزامات الدولية التي تم التعهد بها في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي عقد في شباط 2018 في الكويت"، مبيناً أن "الاتحاد الأوروبي أوفى بالتعهدات التي قطعها على نفسه بالكامل والتي بلغت أكثر من 400 مليون يورو (445 مليون دولار) والتي تمت تعبئتها في العامين الماضيين لدعم الحكم والإصلاحات وتشجيع إيجاد فرص عمل مستدامة وتحقيق نمو شامل في العراق".
وأضاف بوريل "إني ملتزم بصفتي ممثلاً سامياً وبصفتي ممثلاً عن الاتحاد الأوروبي، ونحن ملتزمون جميعاً بالعمل على وقف دائرة العنف الحالية في العراق قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة مجدداً".
0000000000000000000000000000000000000

الانتفاضة ودرس المواطنة الغائب عن طغمة الحكم

استعصى على طغمة الحكم فهم أسباب الانتفاضة وفواعلها وابعاد وسمات ومحتوى الانتفاضة وأهدافها. ولا زالوا غير مدركين مآلها، وتجدهم غارقين في مأزق استيعابها ويتخبطون في التعامل معها. فلا تصريحاتهم المؤيدة لها صادقة، وسرعان ما تكشفها رود افعالهم المعادية لها، ولا هم قادرون على إجهاضها، رغم أساليب البطش التي لجأوا اليها، حتى سجل القتل أرقاما مخيفة.
لم تحرك صور الموت الرهيب شيئا من وجدانهم ولم تمس ضمائرهم، التي تأكد موتها بعد كل هذه اللامبالاة ازاء إرهاب اجهزتهم الرسمية وغير الرسمية ودمويتها.
تقف طغمة الحكم غارقة في فشلها حينما لا تجد خيط يربطها بشبان الانتفاضة. تشعر طغمة الفساد بعارها وهي عاجزة عن ادراك مغزى إصرار المنتفضين العجيب وهم يستقبلون الموت بالعشرات دون تراجع، بل تزداد قوة شكيمتهم كلما اوغل الاوغاد في جرائمهم.
اهم ما توصلت اليه طغمة الفساد في تعاملها مع الانتفاضة هو استلهام ارث النظام الدكتاتوري الراحل البغيض وذخيرته المدانة في تعامله مع المعارضين له، حيث كان يعتمد سياسة الترغيب والترهيب. وهي الأساليب التي مكنت النظام من تشديد قبضته على الشعب، الذي صبر طويلا لأسباب منها ضعف المعارضة المنظمة.
هذه السياسة التي انتجت في نهاية المطاف الكراهية للنظام، فحتى الذي عمل مخبرا للنظام، لم يكن يخفي احتقاره لنفسه وهو يؤدي واجبه الوضيع.
فشلت طغمة الفساد وهي تستلهم أساليب القمع الفاشية المدانة من النظام المقبور مع خزيه وفظاعة افعاله المشينة، وهي غير مدركة ان النظام السابق اتبع المركزية الشديدة، محتكراً السلاح والاعلام ومركز القرار الاستخباراتي والأمني والقمعي. اما اليوم فالأمر يختلف، فالسلاح منتشر، وكل فصيل له قائده، وكل عصابة لها رأسها، وكل طائفة لها مرجعها، وما اكثر العصابات والفصائل المسلحة وتنوع ارتباطاتها، فيما الاضعف بين الموجود هو الحكومة وتشتت قرارها وضعف أدائها.
الفشل هو النتيجة الواضحة لأداء طغمة الحكم، فطريقة تعاملها وارتباكها هو حصيلة الفجوة الواسعة بينها وبين الشعب، وهي الفجوة متعددة الجوانب، الفجوة المعيشية، وكل ما يخص غياب العدالة بكل صورها، وبالأساس غياب العدالة الاجتماعية، الى جانب فجوة عدم الثقة، وكل ما يتصل بالتواصل والاتصال وفهم مشاكل المجتمع ومعاناته.
ولعل اكبر درس كتبته الانتفاضة بحروف من ذهب، ولم تستوعبه طغمة الحكم، هو درس الوطنية والتمسك بالهوية الوطنية، وترسيخ التعامل على أساسها، والانتماء الى العراق وطنا للجميع، والحرص على وحدته. هذا الدرس الذي أخاف الطائفيين الذين لا رصيد لهم سوى التمترس وراء الطائفية والانقسام.
وفي هذه الأجواء عقد اجتماعان في الامارات وايران، الأول بهدف تشكيل (إقليم سني)، والثاني لإخراج القوات الامريكية من العراق. ومع اختلاف مقاصد الاجتماعين والقائمين عليهما، فقد سببا قلقاً عند المنتفضين وخشية من عودة التمترس الطائفي، الذي لم يكسب منه الشعب العراقي سوى الكوارث والمواجع والفقدان، وقد كان احد أسباب ازمة النظام عندما بنيت قاعدته الأساسية وفق الطائفية، ما انعكس سلباً على استقرار البلد ومعيشة المواطنين، الذين وجدوا في إعادة البناء وفق مبدأ المواطنة، الأساس لاقامة نظام وطني يوفر الامن والاستقرار والعيش الكريم، ويضمن سيادة حقيقية للبلاد.

جاسم الحلفي
0000000000000000000000000000000000000

أحد اعضائها: جرائم إرهابية سنحيل مرتكبيها إلى المحاكم
الأمن والدفاع البرلمانية: سنجتمع بالقادة الأمنيين الذين وقعت
تحت إدارتهم أعمال قتل وخطف
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية، أمس الأربعاء، إن اللجنة ستستضيف اليوم (أمس) عدداً من القيادات الأمنية في بعض المحافظات التي شهدت تكرار حالات القتل والخطف.
وسيكون لها موقف قوي وصارم لمحاسبة المقصرين في هذا الملف، فيما أوضح زميل آخر له بنفس اللجنة، أن الأمن والدفاع النيابية جادة في شأن تعقب من يقف وراء قتل المتظاهرين وتسليمه للعدالة، وتعتبر ذلك أعمالاً إرهابية.
زيادة حالات الخطف والقتل

وقال النائب بدر الزيادي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك زيادة في حالات الخطف والقتل تمت ملاحظتها بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة في بعض المحافظات التي تشهد تظاهرات".
وأضاف النائب، أن "اللجنة ناقشت هذا الأمر وستعمل على استضافة القيادات الأمنية في بعض المحافظات وسيتم اعداد تقرير في هذا الشأن ومحاسبة المقصرين في الواجبات"، لافتاً إلى أن "اللجنة ستستضيف اليوم (أمس) عدداً من القيادات الأمنية في المحافظات التي كثرت فيها حالات القتل والخطف".
وتابع النائب الزيادي، أن "اللجنة وبعد أن تلتقيهم وتتسمع لما لديهم من معلومات حول تلك الحوادث سيكون لها توصيات قد تتضمن المطالبة بالإعفاء او الإحالة الى التحقيق لمن يثبت تقصيرهم في العمل"، معتبرا أنه "من غير المعقول تكرار حالات الخطف والقتل بشكل يومي في بعض المحافظات دون اي رادع ويتم تثبيت الجريمة ضد مجهول".
وأكد عضو الأمن والدفاع النيابية، إن "اللجنة ستعمل على متابعة تلك الحالة وسنتابع القادة المقصرين في عملهم"، لافتاً إلى أنه "تم تقديم عدد من المطالعات لاستدعاء بعض القادة الميدانيين كقيادات الشرطة والاستخبارات وقيادة العمليات لغرض الاستماع منهم عن اسباب هذا التقصير".

تعقب القتلة

وفي السياق، شدد عضو اللجنة، عبد الخالق العزاوي، على أن الأمن والدفاع النيابية جادة في شأن تعقب من يقف وراء قتل المتظاهرين وتسليمه للعدالة.
وقال العزاوي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "لجنة الامن والدفاع النيابية جادة في متابعة ملف الاغتيالات التي تطول المتظاهرين والناشطين والصحفيين وتعتبرها اعمالا ارهابية الهدف منها تعكير صفو الأمن والاستقرار الداخلي والدفع الى تأجيج الشارع وخلق ازمات في البلاد"، معتبراً أن "كل الدماء التي سالت لن تذهب هدراً ولجنة الأمن والدفاع تتابع التحقيقات الجارية من قبل اللجان المختصة".
وأكد العزاوي، على أن "أي متهم متورط بدماء الابرياء سيحال الى المحاكم المختصة لينال عقابه العادل"، نافيا "وجود اية محاولات لتسويف التحقيقات او تأخير اعلان نتائجها امام الرأي العام".
وتواصلت أخيرا عمليات الاغتيال والاختطاف بشكل كبير في مختلف المناطق التي تشهد احتجاجات سلمية في سياق الحركة الجماهرية الشعبية المطالبة بالتغيير، حيث تصاعدت وتيرتها عبر اغتيال صحفيين بارزين في البصرة ومتظاهر مسن في الناصرية، رغم حملات المتظاهرين والناشطين وشخصيات عديدة، المطالبة بحماية أرواح العراقيين، والكشف عن قتلتهم وتقديمهم إلى العدالة، فيما يتواصل الصمت الحكومي والأمني رغم الإعلان الأخير عن إحصائية هائلة بالخسائر البشرية التي حصلت جرّاء ذلك.
________________________________________________________________

ص3
دعماً للناتو .. أوكرانيا تبدي استعداداً لإرسال عسكريين إلى العراق

بغداد-طريق الشعب
أعلن نائب رئيس الحكومة الأوكرانية لشؤون التكامل مع الاتحاد الأوروبي والناتو، ديمتري كوليبا، أمس الأربعاء، أن بلاده أكدت لحلف شمال الأطلسي استعدادها إرسال 20 عسكريا إلى العراق لدعم بعثة الناتو هناك. وقال كوليبا في تصريح صحفي نقلته وكالة "روسيا اليوم"، انه "لقد أبلغت نائب الأمين العام (للناتو) بأن لدى أوكرانيا خططا لإرسال 20 عسكرياً لدعم بعثة الناتو في العراق بعد أن يقوم الحلف باستئناف عملها". وأشار المسؤول الاوكراني، إلى أن "توجه الحلف بدعوة كييف هو حتى تكون شريكا في عمليات الناتو في العراق، وأن هذا يدل على الاعتراف بقيمة الخبرات والمستوى المهني للعسكريين الأوكرانيين". ونقل كوليبا، عن نائب الأمين العام للناتو، قوله، أن "الحلف يعطي أهمية بالغة لمشاركة أوكرانيا في بعثته الموجودة بالعراق".
.000000000000000000000000000

الكَمارك تعيد 4 حاويات مخالفة في أم قصر

بغداد - طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للكمارك، أمس الأربعاء، قيام مركز كمرك ام قصر الجنوبي، بإعادة اصدار 4 حاويات حجم 40 قدما محملة بمواد مختلفة لعدم وجود اوراق رسمية لبعضها وعدم مطابقة البعض الآخر للمواصفات القياسية المعتمدة.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحاويات كانت محملة بمواد منزلية ولعب اطفال وهياكل حديدية وصمام حديد ولوحات كهربائية وماكنة لطي الحديد"، مشيرة إلى أنه "تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفة وفقا لقانونها النافذ رقم 23 لسنة 1984 المعدل".
0000000000000000000000000000000000

تحذيرات من بنود "كارثية" يتضمنها ومطالبات بعرضه على البرلمان
الاتفاق الاقتصادي مع الصين: مستشار حكومي يكشف بعض تفاصيله وخبراء اقتصاديون يعرضون ملاحظاتهم
بغداد - نورس حسن
مازال الجدل يدور حول الاتفاقية مع الصين او ما يسمى الاتفاق الاطاري، وجدواه الاقتصادية والتحذير من وجود صفقات جديدة للفساد في مضامينه. في حين يطالب نواب بإرساله الى البرلمان لمناقشته، فضلا عن اراء خبراء اقتصاديين مختلفة في هذا الشأن.
تضمين الاتفاق
في الموازنة

وقال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح لـ"طريق الشعب" ان "اتفاقية العراق والصين تم تضمينها ضمن موازنة عام 2019 بمبلغ 1.1مليار دولار، من اجل انشاء مشروعين الاول هو محطة حرارية كهربائية والثاني لتخزين الوقود، وفي موازنة عام 2020، تم تضمين مبلغ ما يعادل عائدات تصدير 100 الف برميل يوميا لمدة سنة، وهو 2.7 ترليون دينار عراقي"، مبيناً، ان "جميع إجراءات التنفيذ أنجزت باستثناء تشريع قانون الموازنة من قبل مجلس النواب".
واضاف مظهر، ان "الاتفاق الاطاري بين العراق والصين وقع بتاريخ 11 ايار من عام 2018، واستكملت الاجراءات خلال زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى الصين في ايلول الماضي"، موضحاً، ان " الاتفاق تجاري ولا يرتقي لمستوى المعاهدة، ولكن المشاريع التي تكون ضمن الاتفاق يجب ان تدرج ضمن الموازنة العامة للبلد، ولهذا لا يحتاج الى مصادقة مجلس النواب".
ونوه صالح، ان "100 الف برميل من النفط يومياً، لا تساوي شيئا امام اعمار البنى التحتية للعراق".

التعامل مع الصين جيد

ومن جانب اخر، بين الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان لـ "طريق الشعب" ان "الآراء المتعددة التي تصدر بخصوص الاتفاقية جميعها جاءت دون دراسة للاتفاقية العراقية الصينية، وذلك بسبب ان الاتفاقية بصورة عامة لم تنشر ليتم الاطلاع عليها بشكل دقيق".
واوضح انطوان، ان "الرأي الاقتصادي في التعامل مع الصين أفضل من التعامل مع باقي الدول، وذلك بسبب ان الصين ليس لديها مساع او أطماع سياسية مع العراق، لكونها تبني علاقاتها وقف اسس اقتصادية ومنافع متبادلة بين الطرفين، فضلا عن جديتها في المتابعة وسرعة الإنجاز".
واشار انطوان، ان" الواردات المالية للنفط خلال السنوات الماضية هي مصروفات تشغيلية غير إنتاجية، وحان الوقت ان يتم استغلالها لبناء البنى التحتية والنهوض بالواقع الاقتصادي"، معتبرا ان "الحاجة ضرورية الى وجود متخصصين ومخلصين في تحديد المشاريع التي نريد اقامتها او إعادة اعمارها".

ارسال الاتفاق الى البرلمان

وفي السياق، طالب رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية النائب هيبت الحلبوسي، رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي، بإرسال نسخة من الاتفاقية الصينية الى البرلمان للاطلاع على الاجراءات الجزائية ببنود الاتفاقية وآلية البدء بالمشاريع واولوية المحافظات التي سيتم البدء بها، مؤكدا ان الاتفاقية قضية سيادية تتطلب المصادقة عليها من قبل البرلمان.

تحذيرات

ومن جهته، ابدى وزير النقل السابق، عامر عبدالجبار، خشيته من اثار صعبة للاتفاقية التي وقعتها حكومة رئيس الوزراء المستقيلة عادل عبد المهدي مع الصين، وخاصة ان الاخيرة معروفة بـالغش الصناعي
ونبه عبد الجبار، الى ان "هناك بنودا كارثية ومخيفة، في الاتفاقية يمكن ان تتسبب في فساد وعملية بيع وشراء للوزارات"، مبينا ان "الاتفاقية التي تتضمن رهن النفط العراقي لـ20 عاماً وهذا يعني، ان هناك احتمالية لانخفاض كبير في أسعار النفط، وما اتفق عليه هو ان يدفع العراق الأموال الى الصين بحسب سعر النفط وهذا الامر كارثي لان العراق لم يراع احتمالية انخفاض اسعار النفط والمطلوب اتفاقية من 5 سنوات يمكن ايقافها ان انخفضت اسعار النفط"

عدم كشف الاتفاق

وفي السياق، تحدث الخبير في الشأن الاقتصادي ماجد الصوري لـ"طريق الشعب" ان "عدم نشر الاتفاقية مع الصين يثير شكوكا حولها، ولكن وحسب المتداول عبر وسائل الاعلام ان المسودة الأولية تصب في مصلحة العراق".
وكشف الصوري، ان "جوهر الاتفاقية تقوم الصين بأنشاء مشاريع قيمتها 10 مليار دولار بمختلف مجالات البنى التحتية، ومشاريع تتعلق بحقول الغاز والنفط إضافة الى مشاريع تكنلوجية وزراعية وصناعية، ويترتب على العراق بيع 100 الف برميل يوميا لصالح هذه الاتفاقية"، مبيّنا "ان ذلك لا يعني رهن النفط الى الصين خاصة وان العراق يبيع يوميا حوالي 3 ملايين و 400 برميل من النفط، وان الصين تستورد من العراق بحدود 700 -800 الف برميل يوميا".
00000000000000000000000000000000

العراقيون يتصدرون إحصائية تركية لأكثر الأجانب شراءً للعقارات
بغداد - طريق الشعب
أظهرت بيانات إحصائية تركية، يوم امس، أن العراقيين جاؤوا في المرتبة الأولى من حيث شراء الأجانب للعقارات في تركيا العام الماضي 2019.
وأوضحت البيانات التي أصدرتها مؤسسة الاحصاء التركية، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "المواطنين العراقيين تصدروا قائمة المشترين للعقارات في تركيا خلال العام الماضي وبواقع 7596 عقارا، في حين جاء الإيرانيون في المرتبة الثانية وبواقع 5423 عقارا، ثم الروس ثالثاً وبواقع 2893 عقارا، والسعوديون بواقع 2208 عقارات، والأفغان بواقع 2191 عقارا".
وأشارت البيانات التركية، إلى أن "مبيعات العقارات للأجانب في تركيا حققت ارتفاعاً في العام الماضي بنسبة 14.7 في المائة مقارنة بعام 2018"، مبينة أن "العدد الإجمالي للمبيعات بلغ 45483 عقاراً في عام 2019".
وأضافت الإحصائية، أن "مدينة اسطنبول كانت أكثر المدن التركية بيعاً للعقارات الى الأجانب في 2019، إذ بلغ عدد العقارات المباعة فيها 20857 عقاراً تلتها أنطاليا بعدد 8951 عقارا ثم أنقرة بعدد 2539 عقارا وبورصا بعدد 2213 عقارا".
0000000000000000000000000000000000

التعليم تدرس إمكانية اعتبار العام الحالي سنة عدم رسوب
بغداد - طريق الشعب
اعلنت لجنة التعليم النيابية، يوم أمس، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدرس خيار اعتبار السنة الحالية سنة عدم رسوب لطلاب الجامعات.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيسة اللجنة غيداء كمبش في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "لجنة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة غيداء كمبش ناقشت مع وفد من وزارة التعليم برئاسة فؤاد قاسم الوكيل الفني وضع الجامعات والمعاهد العراقية في المحافظات والإقليم وسبل تذليل الصعوبات التي تواجهها، كما وناقشت التقويم الجامعي الجديد وضرورة التواصل مع كافة ابنائنا الطلبة وحل مشاكلهم والتأكيد على الجامعات في استخدام صلاحياتهم للنظر للحالات الانسانية لبعض الطلبة التي تستوجب اجراءات سريعة".
واضاف البيان، إن "الوزارة أكدت بانها تدرس قرار اعتبار السنة الدراسية عدم رسوب وكذلك الدرجات الحرجة وفيما يخص الإبقاء على عطلة يوم السبت فكان هناك تأكيد على إن الجامعات مخولة في ذلك في حالة عدم الحاجة للإلغاء وعدم وجود اي إجراءات او عقوبات ممكن ان تتخذ بحق اي طالب".
واشار بيان اللجنة النيابية، إلى انه "تمت مناقشة مواضيع اخرى تخص الدراسات العليا واجور التعليم الموازي والأهلي والمنحة المجانية وإمكانية فتح نافذة اخرى لمن لم يتسن له التقديم على الكليات الاهلية بسبب الوضع العام".
000000000000000000000000000000000000

مواساة
• لجنة الاعلام المركزية للحزب الشيوعي العراقي تعزي الرفيق رضا الظاهر والعائلة الكريمة بوفاة الحاجة ام محسن والدة زوجته وترجو لهم الصبر على هذا المصاب وللفقيدة الرحمة والذكر الطيب.
• تعزي اسرة "طريق الشعب" عائلة الزميل والرفيق الراحل فرات احمد قدو، الذي وافاه الاجل في مدينة الموصل، للفقيد أبي احمد الذكر الطيب ولعائلته جميل الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة أربيل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محيي الدين وشمال وجمال علي رزكه في وفاة شقيقتهم (كافية). للفقيدة الذكر الطيب ولرفاقنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• وداعا رفيقنا الغالي صالح شركاه
ببالغ الحزن والأسي تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية الرفيق العزيز صالح شركاه الذي غادرنا فجأة في العاشر من الشهر الفائت. ولد الفقيد في الكاظمية عام 1935 ونشط منذ ريعان شبابه في صفوف حزبنا الشيوعي، ونظرا لنشاطه المتميز كان هدفا لأجهزة النظام الملكي الأمنية، ما اضطره الى اللجوء الى إيران. وبعد انتصار ثورة 14 تموز 1958 عاد لينغمر في النضال من جديد. واضطر مجددا الى مغادرة الوطن في عام 1961 الى جمهورية المانيا الاتحادية، ثم الى جمهورية المانيا الديمقراطية السابقة التي حصل فيها عام 1964 على الماجستير في الادب الالماني. واسهم خلال هذه السنوات في العديد من المؤتمرات الطلابية والشبابية. العالمية وفي منتصف الثمانينات عمل مدرسا في المعهد العالي للغات العالمية في برلين حتى تقاعده. لقد دأب الفقيد على المشاركة في جميع الفعاليات التضامنية والثقافية والاجتماعية، طيلة عقود سلطة الدكتاتورية المنهارة وما تبعها، وظل لصيقا بالحزب والمنظمات الديمقراطية العراقية في المانيا حتى رحيله. نتقدم بأحر تعازينا ومواساتنا القلبية لعائلة رفيقنا الفقيد في الوطن والمهجر وعلى وجه الخصوص احفاده "كلير" و"دنيس"، ونتمنى الصبر والسلوان للجميع.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تعزي الرفيق حسين عبدالله عفريت في وفاة ابن خاله حمودي عباس عودة، الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسن محمد عكار الذي توفي بعد معاناة مع المرض، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
• تنعى منظمة قضاء الفجر للحزب الشيوعي العراقي المناضل الشيوعي عبدالمهدي عبدالصاحب الحجامي عم الرفيقين عباس عزيز وفراس عزيز الذي توفي بعد معاناة مع المرض، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ورفاقنا جميل الصبر والسلوان.
... وتنعى المنظمة الرفيق المناضل فرهود جريو (أبو اثير) الذي توفي بعد معاناة مع المرض، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي والمواساة الصادقة للرفيق عباس داخل (ابو رسل) في وفاة شقيقته التي وافاها الاجل، للفقيدة الذكر الطيب دوما ولعائلتها جميل الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق احمد جلوب في وفاة ابنة اخيه الفقيدة تفاؤل عثمان جلوب إثر مرض عضال، للفقيدة الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان.
• تنعى اساسية عدنان حسين للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية فقيدها مهدي موسى جولان ابا محمد، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق أمين قاسم خليل في وفاة زوجته ام علي التي توفيت بعد نزاع مع المرض، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة خالص العزاء.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق نجم عبد حلبوص في وفاة خاله اثر مرض عضال الم به للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... وتنعى احد كوادرها القدامى الفقيد ذياب السيد عبد علي ال ركبان الميالي الذي فارق الحياة بعد صراع مرير مع المرض للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تتقدم اللجنة المحلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي/ محلية نينوى بخالص العزاء الى عائلة ورفاق الفقيد (فرات احمد قدو) الذي وافاه الاجل. وقد كان الفقيد مراسلا لجريدة طريق الشعب يعمل على توزيعها في داخل جامعة الموصل اضافة الى رفد الجريدة بمختلف التحقيقات الصحفية والنشاطات ووثق سير بعض شهداء حزبنا من اهالي الموصل. الرحمة للفقيد ولأهله الصبر والسلوان.
• تنعى محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صباح عبد الخالق (أبو نهاد) من رفاقنا الرواد والذي توفي بنوبة قلبية بتاريخ 13-1-2020 الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
0000000000000000000000000000000000000000

قصف جوي طال سنجار ومعسكر التاجي
القوات الأمنية تقتل وتعتقل إرهابيين في عمليات متفرقة
وتطيح بعصابات للابتزاز والمخدرات
بغداد - طريق الشعب
شهدت المدن العراقية، خلال اليومين الماضيين، احداثاً أمنية وتطورات مفصلة، منها القصف الجوي الذي استهدف قضاء سنجار، والقصف الثاني الذي طال معسكر التاجي، فضلاً عن تمكن القوات الامنية من قتل واعتقال عدد من الارهابيين والمتهمين في محافظات عدة.
قصف تركي في سنجار

وقال مصدر أمني لوكالة بغداد اليوم، إن " القوات التركية استهدفت قضاء سنجار، بضربة جوية، تسببت في إصابة 8 عناصر من حزب العمال الكردستاني، ومقتل 15 اخرين، جميعهم ينتمون إلى وحدات حماية سنجار تشكيل تابع لـ pkk".
وأفادت شبكة "رووداو" الإعلامية، إن "القصف الذي تم عند الساعة 10 صباح الأربعاء استهدف قوات حماية "شنكال" سنجار "يبش"، وتسبب في مقتل القائد العام لقواتها زردشت شنكالي. في حين أكد الإعلام التركي ذلك لاحقاً.
وفي السياق، أصدر ممثل الكوتا الايزيدية في مجلس النواب العراقي، صائب خدر نايف، بيانا في شأن الضربة التركية التي استهدف القضاء.
وقال خدر وفق بيانه، إن "هذا الاستهداف ليس الأول، وهو انتهاك للأجواء الوطنية والسيادة العراقية ادى الى حدوث خسائر في الأرواح واستشهاد الأبرياء من الايزيدية ناهيك عن حالة الهلع والخوف التي حدثت بين الأهالي"، مبيناً أن "السيادة العراقية التي تتحدث بها القوى السياسية والحكومة العراقية، لا يمكن أن تتجزأ، فسنجار ارض عراقية وما يحدث عليها اليوم يشابه ما حدث من عمليات استهداف وخرق للسيادة في مناطق عراقية اخرى".
واستنكر النائب "الاعتداء وما رافقه من صمت الحكومي لا مبرر" حسب قوله.

عمليات في سلسلة حمرين

ومن جانب آخر، أعلنت خلية الإعلام الأمني، تدمير معسكر تدريب لعناصر تنظيم داعش في جبال حمرين بقصف نفذته طائرات F_16 العراقية.
وأوضحت الخلية في بيان لها، إن "القصف اسفر عن مقتل من كان في داخل المعسكر من عناصر إرهابية، وتدمير المعسكر بشكل كامل"، لافتة إلى أن "عصابات داعش الإجرامية تعرضت لأحدى نقاط المقر المسيطر في الدجيل فوج طوارئ صلاح الدين الرابع، في منطقة شيخ إبراهيم على سور بغداد، وتسببت في استشهاد منتسبين اثنين وجرح خمسة آخرين بينهم ضابط".

جوانب أخرى

ومن جانب آخر، كشف جهاز مكافحة الإرهاب، عن تمكنه من تفكيك شبكة ارهابية في مدينة الفلوجة، كانت تخطط لتنفيذ عمليات ارهابية في بغداد والانبار، مشيرا الى اعتقال اربعة ارهابيين والاستيلاء على اسلحة ومعدات، فيما علق التحالف الدولي، على قصف معسكر التاجي شمالي بغداد، مبيناً أن "قواته لم تتعرض الى اية اضرار من الهجوم الذي استهدف المعسكر".

ملف ابي صيدا الأمني

وفي المقابل، افصح مدير ناحية ابي صيدا وكالة، عبد الله الحيالي، عن عقد اجتماع موسع في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء الفائت بحضور القيادات الامنية والحكومية ووجهاء وممثلي قرى حوض الوقف في اطراف ناحية ابي صيدا التابعة لديالى.
وقال الحيالي في تصريح صحفي، أن "الاجتماع درس الملف الامني بشكل عام، بعد إعطاء الضوء الاخضر بعودة الاسر النازحة الى منازلها في قريتي المخيسة وابو كرمة، وخرج بسلسلة قرارات مهمة ابرزها الاتفاق على تشكيل قوة من الحشد العشائري قوامها 100 مقاتل من اهالي قريتي المخيسة وأبو كرمة لمسك قواطعهما مع بدء العودة المقررة اليوم للأسر النازحة بالإضافة الى تأمين الوقف وقراه بـ3 أفواج قتالية من الجيش وطوارئ الشرطة ستأخذ على عاتقها مسك البساتين والطرق الرئيسة ونشر نقاط المرابطة لتطمين الأسر العائدة بان الاوضاع الامنية مستقرة".
اعتقال متهمين اثنين
في الموصل

وفي سياق آخر، اعتقلت وزارة الداخلية، متهمين اثنين في الجانب الأيسر لمدينة الموصل يقومان بابتزاز وتهديد المواطنين عبر "صفحة وهمية" على موقع الفيس بوك.
وذكرت الوزارة، في بيان لها، إن "فوج طوارئ الشرطة الأول التابع لقيادة شرطة نينوى وبناء على تعاون المواطنين، ألقى القبض في منطقة المجموعة الثقافية في الجانب الأيسر لمدينة الموصل، على متهمين يقومان بابتزاز وتهديد المواطنين عن طريق صفحة وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) مقابل الحصول على مبالغ مالية".
مدانون في ذي قار

إلى ذلك، أصدرت محكمة جنايات ذي قار، حكماً بالسجن لمدة 15 ‏سنة بحق مدانين اثنين مع غرامة مالية مقدارها عشرة ملايين ‏دينار "عن جريمة حيازة المواد المخدرة بقصد المتاجرة بها" في ‏مدينة الرفاعي.‏ وبين المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان صحفي، إن "‏الهيئة الثانية لمحكمة جنايات ذي قار نظرت في قضية مدانين اثنين ‏وحكمت على كل واحد منهم بالسجن لمدة خمسة عشر عاما مع ‏غرامة مالية مقدارها عشرة ملايين دينار"، مضيفاً ان "الاحكام بحق المدانين تأتي وفقا لأحكام المادة ‏‏٢٨/اولا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم ٥٠ لسنة ‏‏٢٠١٧".‏

ص4
مباحثات تركية - روسية حول المنطقة الآمنة في إدلب

وكالات - طريق الشعب
أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، يوم أمس، إن تركيا وروسيا تبحثان إنشاء منطقة آمنة داخل إدلب، شمال غربي سوريا، حيث يمكن للسوريين النازحين بسبب القتال قضاء فصل الشتاء فيها.
وقال أكار، في مؤتمر صحفي عقده بأنقرة، إن "هجمات الحكومة السورية في المنطقة مستمرة على الرغم من وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ قبل ثلاثة أيام"، مبيناً أن "تركيا تعمل على تعزيز نقطة مراقبة تحاصرها القوات السورية".
وتابع الوزير، إن "تركيا لم تتلق طلباً رسمياً في شأن دعوة البرلمان العراقي في الخامس من كانون الثاني المتعلق بسحب القوات الأجنبية".
9************
برلمان ليبيا: اتفاق تركيا مع السراج هدفه نهب ثرواتنا

وكالات - طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، يوم امس، إن الاتفاق التركي مع السراج، يهدف إلى دعم الميليشيات المسلحة، واستكمال نهب ثروات ليبيا. وأضاف عقيلة صالح في كلمته أمام البرلمان العربي، أن "المجتمع الدولي نصّب مجلسا رئاسيا في طرابلس منح تركيا حق التدخل في ليبيا"، مشيراً إلى أن "حكومة السراج لم تؤدّ اليمين الدستورية أمام البرلمان كما ينص الاتفاق السياسي"، فيما دعا "البرلمان العربي إلى سحب الاعتراف بحكومة السراج".
واعتبر المسؤول الليبي أن "اتفاق الصخيرات لم يعد له وجود على الأرض"، موضحا أن "الاتفاق السياسي نصّ على انسحاب الميليشيات من كل المدن".
***********
دعوا الى الانتقال الديمقراطي والانفتاح السياسي والإعلامي وحل البرلمان
الحراك الطلابي الجزائري يواصل مسيراته للأسبوع الـ 47
وكالات-طريق الشعب
تظاهر يوم أمس، نحو ألفي طالب في العاصمة الجزائرية للأسبوع السابع والأربعين على التوالي رافعين لائحة من 14 نقطة تعبر عن مطالب الحراك للسلطة الحاكمة. وتركزت المطالب حول الانتقال الديمقراطي للبلد، والانفتاح السياسي والاعلامي، وحل البرلمان، فيما نصّبت الرئاسة الجزائرية لجنة خبراء مكلفة بإعداد المقترحات حول مراجعة الدستور.
تظاهرة حاشدة في العاصمة

وشهدت الجزائر العاصمة، تظاهرة حاشدة ضمت نحو ألفي طالب للأسبوع السابع والأربعين على التوالي، وتميزت برفع المتظاهرين خلالها لائحة من 14 نقطة تعبر عن مطالب الحراك للسلطة الحاكمة.
وبحسب وكالات الأنباء، بدأ الطلبة ومعهم الكثير من المواطنين مسيرتهم الأسبوعية من ساحة الشهداء أسفل مدينة القصبة العتيقة نحو الجامعة المركزية في وسط العاصمة، وسط انتشار أمني خفيف مقارنة بالأسابيع الأولى للحراك الذي بدأ في 22 شباط 2019.
وسار المتظاهرون وهم يردّدون شعار "مسيرتنا سلمية مطالبنا شرعية" و "تبون مزور جاء به العسكر" في إشارة منهم إلى رفضهم الرئيس عبد المجيد تبون المنتخب في اقتراع شهد نسبة مقاطعة كبيرة في 12 كانون الأول.
وقال الطالب في كلية الاقتصاد نذير مصلحي، في تصريح تناقلته وسائل الإعلام، إن "تبون أصبح أمراً واقعاً يجب التعامل معه لكن هذا لا يعني الاعتراف به"، منوهاً إلى إن "الحراك مستمر وسيصل إلى مبتغاه وهو الانتقال الديمقراطي الحقيقي. وتبون ليس حتمية فقد لا يكمل ولايته في حال قرّر الوقوف في وجه إرادة الشعب".
وأضاف الطالب مصلحي، إن "رئيس الجمهورية لديه فرصة تعديل الدستور لإثبات صدق نيته في الاستجابة لمطالب الحراك كما وعد".
نقاط مطلبية

ولأول مرة منذ بداية الحراك الطلابي رفع المتظاهرون لافتة ضخمة من 14 نقطة تعبر عن مطالب الحراك.
وجاء في مقدمة المطالب "الانتقال الديمقراطي وتحقيق انفتاح سياسي وإعلامي" وكذلك "حل البرلمان وكل المجالس المنتخبة" و"إجراء انتخابات مسبقة لتعويضها"، بالإضافة الى"توقيف إملاءات المؤسسة العسكرية واكتفائها بمرافقة المسار الذي يختاره الشعب".
ومن جانبه، أعتبر منير بوقره، وهو طالب دكتوراه في العلوم السياسية، إن "هذه اللائحة التي أعدها طلبة من مختلف الجامعات تمثل مطالب الطلبة والحراك وهي موجهة الى السلطة الحاكمة"، مؤكداً أن "من أراد أن يتحاور مع الحراك فعليه أن يقرأ هذه المطالب وينفذها، أما مسيرتنا فهي متواصلة حتى ينتهي النظام الذي يحكم البلاد من الاستقلال في 1962"، حسب قوله.

اجراءات رئاسية

وفي المقابل، قامت الرئاسة الجزائرية أمس الأول، بتنصيب لجنة خبراء مكلفة بإعداد المقترحات حول مراجعة الدستور، وفقا لما وعد به الرئيس عبد المجيد تبون غداة انتخابه.
يذكر أن تبون بدأ مشاورات سياسية مع شخصيات سياسية منهم رئيس حزب جيل جديد جيلالي سفيان، الذي كان دائما داعما للحراك.
**********
الجيش السوداني يكشف حصيلة عملية إنهاء التمرد في الخرطوم
وكالات - طريق الشعب
كشف الجيش السوداني، أمس الأربعاء، عن حصيلة عملية إنهاء التمرد في الخرطوم.
وذكر الجيش في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عملية إنهاء التمرد، أسفرت عن مقتل جنديين وجرح 4 آخرين"، مبيناً أن "ما حدث كان نتيجة لقرار منذ شهور قضى بتسريح قوة هيئة العمليات التابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق، وإدارة المخابرات العامة الحالية، ومنح منتسبيها أربعة خيارات وهي الانضمام للقوات المسلحة، أو قوات الدعم السريع، أو البقاء في جهاز المخابرات العامة، أو التسريح وصرف الاستحقاقات".
وأضاف البيان "طلب معظم قوات العمليات خيار التسريح وتم تحديد مستحقاتهم حسب اللوائح والقوانين المالية المعمول بها في جهاز المخابرات العامة وعند إعلانها لهم رفضوا القبول بذلك"، منوهاً إلى أنه "نتيجة هذا الرفض قامت القوات بكل المواقف في الرئاسة بالرياض وموقع كافوري وموقع سوبا وموقع كرري وبعض المواقع في الولايات بإطلاق أعيرة نارية واغلاق لبعض الطرق وترويع أمن المواطن".
واختتم البيان بالقول، "نتيجة لهذه الأحداث والتي تعتبر تمردا على السلطة من عناصر عسكرية منظمة بذلت القيادة العسكرية جهوداً كبيرة لوقف هذه التصرفات بالطرق السلمية وعندما فشلت تلك المساعي قررت القيادة اقتحام تلك المواقع باستخدام أقل قوة ممكنة في وقت متزامن وفق خطة محكمة لإزالة هذا التمرد وبأقل الخسائر".
*********
اللبنانيون يقطعون الطرقات في ثاني أيام "أسبوع الغضب"
وكالات-طريق الشعب
قطع المحتجون في لبنان، أمس الأربعاء، الطرقات في أكثر من منطقة، لليوم الثاني على التوالي في إطار ما يطلقون عليه "أسبوع الغضب"، مع مرور أكثر من 90 يوما على الاحتجاجات التي تعم البلاد.
وبحسب الأنباء، فأنه في صيدا والبقاع والشمال، لا تزال طرقات وتقاطعات رئيسة مقفلة من جانب المحتجين، بينما بقيت الطرقات في العاصمة بيروت وعلى الأوتوستراد الساحلي شمالا وجنوبا سالكة، مع دعوات الى إعادة إقفالها خلال ساعات النهار.
وشهدت منطقة الحمرا في العاصمة بيروت، قرب المصرف المركزي ووزارة الداخلية، صدامات عنيفة استمرت حتى ساعات الفجر بين المتظاهرين وقوة من أفراد مكافحة الشغب، فيما أقدم بعض المحتجين على تكسير أبواب وواجهات عدد من المصارف في الحمرا وآلات الصراف الآلي وكاميرات المراقبة، احتجاجاً على القيود التي تفرضها المصارف على المودعين الصغار.
واندلعت مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن اللبنانية، امس الاول، أمام المصرف المركزي اللبناني، وسط احتجاج على الطبقة الحاكمة في البلاد.
وعاد المتظاهرون في عدد من المناطق اللبنانية، الى التجمع احتجاجا على تعثر تشكيل حكومة، وازدياد حدة الأزمة الاقتصادية والمالية، بعد ثلاثة أشهر من انطلاق تظاهرات غير مسبوقة ضد الطبقة السياسية.
ولم يتمكن رئيس الحكومة المكلف حسان دياب حتى الآن من تشكيل حكومة يريدها مصغرة ومؤلفة من اختصاصيين تلبية لطلب الشارع.
*******
فرنسا وألمانيا وبريطانيا: نرفض تخفيض إيران التزاماتها النووية
وكالات - طريق الشعب
رفض بيان مشترك لوزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أمس الأربعاء، خفض إيران التزاماتها لبنود الاتفاق النووي، مُحذرًا من تداعيات حادة وغير قابلة للعودة عنها قد تترتب على خطوات طهران الأخيرة.
وذكر وزراء خارجية الدول الثلاث، في البيان الذي نُشر على موقع الحكومة البريطانية، إننا "لا نقبل الحجة بأن إيران يحق لها خفض امتثالها للاتفاق النووي، الموقع مع الدول بين إيران والدول الكبرى في أذار 2015، وأنه بالنظر إلى تصرفات إيران، فإنه لم يبق أمامنا خيار سوى أن نسجل اليوم قلقنا من أن إيران لا تفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي، وأن نُحيل هذا الأمر إلى اللجنة المشتركة عملاً بآلية تسوية المنازعات، على النحو المنصوص عليه في الفقرة 36 من الاتفاق النووي".
ورأت الدول بحسب بيانها، أن "إيران واصلت مخالفة القيود الرئيسة المنصوص عليها في الاتفاق"، مؤكدة أن "تصرفات طهران لا تراعي أحكامه ويترتب على ذلك تداعيات حادّة بصورة متزايدة، وغير قابلة للعودة عنها، تتعلق بانتشار الأسلحة"، فيما أشارت إلى إنها "التزمت ببنود الاتفاق النووي، بعكس إيران التي اتخذت خطوات لتقليص التزامها بداية من أيار الماضي".
وأضاف البيان "أن الدول الثلاث تؤكد التمسك بعدم الانضمام إلى حملة الضغط على إيران".
وفي 5 كانون الثاني الحالي، أعلنت إيران اتخاذها الخطوة الخامسة والأخيرة في تقليص التزامها بالاتفاق النووي، وتشمل مستوى تخصيب اليورانيوم ونسبة التخصيب والأبحاث، وذلك دون وجود حد مُعين لأجهزة الطرد المركزي، ليتواصل التوتر بعد أن أعلنت واشنطن عام 2018 الانسحاب من الاتفاق واقرت سلسلة متواصلة من العقوبات على طهران، طالت العديد من الشخصيات والقطاعات الحيوية في البلاد.
***********
البرلمان التونسي يستعد لمناقشة رئيسه الغنوشي
في شأن اللقاء "الغامض" مع أردوغان
وكالات - طريق الشعب
وافق مجلس النواب التونسي، أمس الأربعاء، على مناقشة رئيسه، راشد الغنوشي، حول ما دار في زيارته الغامضة إلى أنقرة ولقائه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.
وبحسب مصادر لوكالات انباء دولية، فإن أغلب النواب صوتوا لصالح إدراج زيارة تركيا ضمن جدول الأعمال في مجلس النواب.
والتقى الغنوشي الرئيس التركي، في أنقرة، بعد يوم واحد فقط من رفض البرلمان منح الثقة لرئيس الحكومة المكلف، الحبيب الجملي، وسط مخاوف من تدخل تركي في الشأن الداخلي لتونس. وأثارت الزيارة شكوكا كبرى، لاسيما أن الغنوشي لم يفصح عما دار مع أردوغان، وقال إنه التقى الرئيس التركي حتى يهنئه على تطوير سيارة كهربائية مزعومة، وهذا العذر لم يقنع الشارع التونسي. وتساءل المنتقدون حول ما إذا كان الغنوشي قد حل في أنقرة لأجل تهنئة أردوغان بـ"السيارة"، أم إنه قد زار تركيا حتى يصغي إلى أوامر في شأن كيفية التحرك سياسيا في الفترة المقبلة.
وأوردت وكالة الأنباء التركية، أن اللقاء استمر قرابة ساعة وعشرين دقيقة، ولم يجر السماح لوسائل الإعلام بحضوره. ومع تصاعد التدخلات التركية وخضوع الغنوشي لها، على غرار تنظيمات الإخوان، طالب بعض مستخدمي تويتر بسحب الثقة من رئيس البرلمان. وعلى صعيد الأحزاب، لم يستوعب بعضها كيف يمكن أن تتحول مؤسسة البرلمان في شخص رئيس المجلس، إلى حالة تبعية لدولة أجنبية.
وذهب الحزب الدستوري الحر في تونس، إلى حد الدعوة إلى سحب الثقة من الغنوشي، موضحا في بيان، أنه "يعتبر التصويت بأغلبية مريحة على إسقاط الحكومة، بداية إيجابية للشروع في عملية إصلاح شامل للمنظومة السياسية".
*********
واشنطن تضيّف اجتماعا ثلاثياً لحسم ملف سد النهضة الأثيوبي

وكالات-طريق الشعب
أستأنف مسؤولون من مصر والسودان وإثيوبيا، يوم أمس، المباحثات في شأن سد النهضة، وذلك خلال مفاوضات مستمرة لليوم الثالث على التوالي في العاصمة الأميركية واشنطن.
وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، فسيتم الاستناد إلى المادة العاشرة من إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في شأن السد عام 2015.
وتعطي هذه المادة الحق للأطراف المعنية في طلب الوساطة، أو إحالة الأمر إلى رؤساء الدول لبحث أي خلاف.
وتتناول المفاوضات، التي يحضرها وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا، قواعد ملئ وتشغيل سد النهضة، الذي شيدته إثيوبيا على النيل الأزرق. وعقد ممثلو الدول الثلاث منذ الاثنين الماضي، لقاءات عدة، كان منها اجتماع برئاسة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن، بالإضافة إلى اجتماعات أخرى على المستوى الفني لمناقشة تفاصيل قواعد ملئ وتشغيل سد النهضة. كما تطرقت المفاوضات إلى الإجراءات التي يتوجب على إثيوبيا اتخاذها خلال مرحلتي الملئ والتشغيل، للحد من آثار الجفاف الذي يؤثر على حصة مصر من مياه النيل. وأعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن تقدير القاهرة للاهتمام الأمريكي بهذا "الملف الحيوي وللجهد البناء الذي يضطلع به وزير الخزانة الأميركي وفريقه المعاون".
وأكد شكري استعداد مصر لمواصلة التفاوض في الأيام المقبلة، بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث، ويحفظ حقوقها، ويؤمّن مصالح مصر المائية.
وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا.
********
الذكرى تتجدد والنضال يستمر
عشرات الآلاف يستذكرون روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت في برلين
عادل محمد
في العام الفائت 2019 احتفلت قوى اليسار والسلام والتقدم بالذكرى المئوية لاستشهاد مؤسسا الحزب الشيوعي في المانيا المناضلة والمنظرة الماركسية البارزة روزا لوكسمبورغ ورفيقها كارل ليبكنشت وجمع من قادة وكوادر الحزب وثورة تشرين الأول 1918. وقد شهدت اغلب عواصم العالم ومدنه فعاليات متنوعة في المناسبة ونشر وسائل الاعلام ومراكز البحث اليسارية والتقدمية الكثير من البحوث والدراسات والمقالات التي تناولت سيرة المناضلين وارثهم السياسي والفكري واهم الاحداث السياسية التي ارتبطا بها.
وفي المانيا حيث عاشا وناضلا، تستذكر قوى اليسار والتقدم سنويا في عطلة نهاية الأسبوع الثانية من كانون الأول، ذكرى استشهاد هذين الرمزين الكبيرين، اللذين تمت تصفيتهما في 15 كانون الثاني 1919 على ايدي الفيلق اليميني الحر، وبضوء اخضر من حكومة الديمقراطيين الاجتماعيين بزعامة فريدريش ابرت. وكان استذكار هذا العام يحمل الرقم 101 .
ويتضمن برنامج الاستذكار عادة سلسلة من الفعاليات تبدأ بمشاركة الآلاف صباح الاحد بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للاشتراكيين في مقبرة فريدريشفيلد في العاصمة الألمانية برلين حيث دفن الشهداء. ويتقدم الجموع الزائرة زعيما حزب اليسار الألماني ييرند ريكسنغر، وكاتيا كيبينغ وورئيسا كتلته البرلمانية ديتمر بارتش وأميرة محمد علي، وشخصيات قيادية أخرى.
ودعا الى التظاهرة وشارك فيها تحالف واسع من قوى اليسار والتقدم والحركات الاجتماعية. ونظمت تظاهرة هذه العام تحت شعار: "لا أحد ينسى – انهضوا وقاوموا". ووفق معطيات الجهات المنظمة شارك في تظاهرة هذا العام أكثر من 10 آلاف، وامتازت التظاهرة بحسن التنظيم ولم يعكر مسارها اية معوقات، باستثناء اعتقال شخصين بعد نهايتها، لأسباب غير معروفة. وانتشرت الرايات الحمر لليسارين والشيوعيين على اختلاف منابرهم التنظيمية، الى جانب اعلام ولافتات تعبيرا للتضامن الواضح مع "عصبة المعادين للفاشية" التي تعرضت في العام الأخير الى حملة قانونية ظالمة أدت الى الغاء اعتبارها جمعية خيرية، ما يشكل خطرا جديا على وجود المنظمة وإمكانية استمرارها.
واهتمت التظاهرة بقضية مقاومة الصعود الجديد للفاشية في المانيا وبلدان أخرى، وتزايد خطر الحرب في جميع أنحاء العالم. وحمل المتظاهرون لافتات تدين جرائم المجموعات النازية الجديدة ومنها اغتيال عمدة مدينة كاسل الديمقراطي المسيحي فالتر لوبك في تشرين الأول الفائت. الى جانب التحذير من مناورات حلف شمال الأطلسي المخطط اجراؤها بالقرب من الحدود الروسية في حزيران المقبل.
وكانت الرئيسة المشاركة لحزب اليسار كاتيا كيبنغ قد عرضت قبل الاستذكار بيوم واحد، وثيقة اقرها الاجتماع المشترك الذي يعقد عادة في بداية كل عام بين قيادة الحزب ورئاسة الكتلة البرلمانية في البرلمان الاتحادي، ورؤساء كتل الحزب البرلمانية في الولايات. وتضمنت الوثيقة مطالبات حزب اليسار بإصلاحات شاملة سياسة اجتماعية الشاملة منها؛ منها زيادة المعاشات التقاعدية، على ان يكون الحد الأدنى للراتب التقاعدي 1200 يورو شهريا، وإلغاء سن التقاعد المحدد بـ 67 فأكثر، وكذلك ما يعرف في المانيا باجندة "هارتس 4 "، التي قضمت جوانب عديد من الضمانات الاجتماعية التي كانت قائمة قبل إقرار هذه الحزمة في عهد المستشار الديمقراطي الاجتماعي كيهرد شروده، الذي قاد هجوما منظما لليبرالية الجديدة على دولة الرفاه الاجتماعي. وطالب الحزب أيضا بجعل النقل العام المحلي مجانيًا، على الأقل للأطفال والشباب. وبمزيد من مشاركة ممثلي العمال في اتخاذ القرارات في المصانع، وبرواتب أفضل للعاملين في قطاع التمريض وتربية الاطفال. وقال كيبينغ عند عرضها للوثيقة: "ان دولة الرفاه تحتاج إلى أكثر من مجرد تحديث، فهي بحاجة إلى نظام جديد وآليات عمل جديدة.
************

ص5
أربعة نصوص لحكاية شعبية واحدة
ريسان الخزعلي
في بعض حكايات الشعوب الشعبيّة - التي تُعتبر جزءاً من ثقافاتها الشعبية العامة - الكثير من التشابه : تشابه الفكرة، تشابه االبناء الحكائي، غير انَّ الصياغات سواء كانت شفاهية أو تدوينيّة، تكون متفاوتة ومتباينة بشكل ٍ أو آخر.
إنَّ مثل هذا التشابه لايقتصر على الحكايات الشعبية، وانما يمكن ملاحظته في الاساطير ايضاً لدى مختلف شعوب الارض، وقد كُتبت دراسات متعددة في هذا المجال، افاضته ُ بحثاً وتأسيساً وتأصيلاً.
في كتاب (الحكاية الشعبية العراقية – دراسة ونصوص) للاستاذ كاظم سعد الدين، استوقفتني اربعة نصوص (شعرية ونثرية) لحكاية واحدة، تُعزز فكرة تشابه الحكايات الشعبية عند مختلف الشعوب. ففي حكاية (شجرة جونيبر) المشهورة على لسان (كرشن) في (فاوست) لها ما يقابلها في لغات أخرى.
ففي النص الالماني القديم، ترد الحكاية الشعبية هكذا :
أمي التي ذبحتني، أبي الذي أكلني، أختي الصغيرة تبحث عن ساقيَّ وتلفهما برباط من حرير، تفتحهما تحت شجرة الجوز.. طر.. طر أنا عصفور جميل.
أما نص أغنية (جوته) فيرد على النحو الآتي :
أمي التي قتلتني، أبي الوغد الذي أكلني
أختي الصغيرة دفأت ساقيَّ في مكان رطب..،
هناك اصبحت ُ طيراً جميلاً في الغابة.
طر ايها الطائر، طر ايها الطائر.
وفي النص المصري :
انا الديك الاخضر..امشي عالحيط واتمخطر
ومرات ابوي دابحاني، وابوي ياكلني حامي
واختي تلم عظامي.
أما النص العراقي، فالطير يُلخّص الحكاية بأغنية :
انا طير اخضر
امشي واتبختر
أمي ذبحتني، وابوي اكلني
واختي العزيزه لمّت اعظامي واحيتني.
إنَّ تفاصيل الحكاية الشعبية هذه قد وردت في الكثير من المرويات الشفاهية والتدوينية وبطرائق روي مختلفة، لكنها تمسك بفكرة الحكاية ذاتها، وهنا أُورد نص الاستاذ كاظم سعد الدين، لما يمتاز به من اختزال وتركيز وتحليل، وبتصرف محدود جداً:
الحكاية تُبيّن قصة زوجة الأب التي خدعتها جارتها، ورتّبت لها ذبح ابن زوجها من زوجته المتوفاة، وقدّمت لحمه في شكل (كبّه)..، وبعد ان يأكله الأب تأخذ اخته عظامه وتجمعها وتدفنها تحت (حِب) الماء، فتنبت نبته، تكبر وتثمر (رقيّه) بطيخة حمراء، تنضج وتنشق
ويخرج منها طائر اخضر ينشد تلك الاغنية وينتقم من ابيه وزوجته، ويُكافئ اخته لانها اعادته الى الحياة.
وفي تحليل المؤلف الذي يستند الى كتاب الدكتور فاضل عبد الواحد (عشتار ومأساة تموز)..، تكون هذه الحكاية مشابهة الى اسطورة تموز وأخته (كشتن – انا) التي افتدته من الموت في العالم السفلي بديلاً عنه، وانقاذه من قبضة شياطين العالم السفلي المتمثلة في زوجة الأب.
في تشابه الحكايات والاساطي، لابدَّ من الاشارة الى انَّ الحكايات الشعبية العراقية تعتبر من اوّل الحكايات تأريخاً - تأسيسا وتأصيلا وتأثيراً، ولنا في الاداب السومرية والبابلية والآىشورية والاكدية اكثر من دالّةٍ ودليل. من هنا يكون تعليل تشابه بعض الحكايات الشعبية لدى شعوب الارض، يعود الى انتشار تلك الاداب وتأثيرها كما يؤكد ذلك (صاموئيل نوح كَريمر) في الكثير من كتبه ودراساته: من الواح سوم، الاساطير السومرية، وغيرها، وهكذا يكون مثالنا (أربعة نصوص لحكاية واحدة) تماهياً مع توصلات (كَريمر) حيث يقول، كما جاء في كتاب الحكاية الشعبية العراقية:
انَّ السومريين انتجوا ادباً واسعاً راقي التطوّر، يتميز بالسمات الشعرية بصورة عامة، ويتكون من الملاحم والاساطير والتراتيل والمراثي والامثال والحكم..، وقد نقل الآشوريون والبابليون المؤلفات الادبية السومرية بأَسرها وترجمها الحيثيون الى لغتهم وقلّدوها بصورة واسعة لا ريب فيها. وتأثرت بها المبتكرات الادبية العبرية والى حدٍ ما الاغريقية القديمة شكلاً ومضموناً بصورة عميقة جداً.
وفي تعليق للمؤلف على قول كَريمر يقو :
انتقلت اذاً كثير من الاساطير والمعتقدات السومرية الى هذه الاصقاع المتباعدة وصرنا نعتبرها اصيلة في بلدها لجهلنا تاريخنا وتاريخ اساطيرنا وحكاياتنا.
ومن قول كَريمر وتعليق المؤلف، تتضح فاعلية التأثي، هذا التأتثير الذي أوجد ويوجد التشابه في الحكايات الشعبية والاساطي، ومنها الحكاية الشعبية شجرة جونيب ) التي وصلتنا بأربعة نصو : شعرية ونثرية...
*9***********
فضاء شعبي...
احمد فؤاد نجم واختراق الآفاق
.. معروف ان تاريخ الادب الانساني حافل بالشعراء المتمردين ابتداء من الصعاليك جاهليا حتى احمد فؤاد نجم حاضرا والذي شكل ظاهرة شعرية عرفت بألتزامها بالصور الشعرية الساخرة ..الناقدة ...التي اكتست ثوبا سياسيا واجتماعيا ليعلن عن مواقفه الفكرية والوطنية المحتجة ملء الفم على الاوضاع المتدنية ... باعتماد الالفاظ اللاذعة الخالقة لنصها المتفرد بميزتين اساسيتين: اولهما الميزة الدلالية التي تحمل في طياتها معاني ثورية تندد بالواقع السياسي والاجتماعي..وثانيهما الميزة الصياغية المتمثلة في الجملة المتكئة على الفاظ شفيفة بعيدة عن الضبابية ...فكان يكتب وتغني الناس (بقرة حاحا النطاحة) و(جيفارا مات) و (بهية)..
مصر يمة يا بهية
يم طرحة وفلاحية
الزمن شاب وانتي شابة
هو رايح وانتي جاية
جية فوك الصعب ماشية
فات عليك ليل ومية
واحتمالك هو هو.. وابتسامتك هي هي
تضحكي للصبح يصبح...بعد ليل ومغربية
تطلع الشمس تلاقيك معجبانية او صبية..يا بهية
ـ احمد فؤاد نجم .. رحلة انسانية وابداعية مكتنزة الثراء الفكري يدخل السجن في عهد السادات ويطلق سراحه ليكمل مسيرته النضالية عبر اللفظة الشاعرة.. المنحازة للفقراء والمظلومين..
عام 1979 كانت الانتفاضة الشعبية التي اطلق عليها السادات (انتفاضة الحرامية) فكان انذاك الاشتباك الصادم مع السلطة وكان صوت احمد فؤاد نجم ونصوصه المغناة يملأ السماء صادحة باسم الشعب بصور صادقة.. لذا حظيت بانتشار واسع تجاوز الحدود والافاق بحكم محتواها الانساني العميق وبنيتها الغنائية التي ابدع في ادائها الشيخ امام قرينه الاول حتى نهاية المطاف.. وتبعت اثرها الجماهير المقهورة ترددها في احتجاجاتها ضد السلطة الدكتاتورية.. فمثلت نصوصه نقلة نوعية في الشعرية العامية المصرية اذ الانتقال من النقد الاجتماعي الى عوالم الشعرية الاجتماعية السياسية بسبب الانقسام المجتمعي الى كتلة (مستغلة) بفتح الغين ....واخرى (مستغلة) بكسر الغين...وتجلى هذا في قوله:
هما مين...واحنه مين
هم الامرا والسلاطين
هم المال والحكم معاهم..واحنه فقرا محكومين
من عافيتنه تقوم الارض.. وعرقنا يخضّر بساتين
هم الفلا والعربية..والنساوين المتنقين
حيوانات استهلاكية ..شغلتهم حشو المصارين
احمد فؤاد نجم...يتجاوز حدود مصر ويتضامن مع حركات التحرر الوطنية وانتصارات الثورة والثوار العالمية..
ابجد هوز..سايغون عادت للثوار
فوق الدم وتحت النار
جدو فوجدوا..زرعوا فحصدوا..واحنه ادينا للسمسار
احمد فؤاد نجم.. جزء من مشهد اليسار الانساني عموما والمصري خصوصا بما (اصابه من اقصاء)...كان شاهد عصره عبر نصوصه الشعرية بما ينطوي عليه من تحولات سياسية ومجتمعية..
احمد فؤاد نجم..بشعريته المنغمة استطاع ان يتجاوز الحدود باقترانه وحنجرة رفيقه الشيخ امام فشكلا انموذجا للوعي الثوري عبر القصيدة الثورية الساخرة واللحن الجاذب والتي تجرنا صوب المغني التشيلي فيكتور جارة الذي كانت الحانه صوتا لمن لا صوت له.. كذلك كوكب حمزة وجعفر حسن وبيرم التونسي وعبد الله النديم وصلاح جاهين والابنودي...
احمد فؤاد نجم لغته الشعرية هي اللغة اليومية الدارجة ذات الايصالية المباشرة كل غايتها ايصال المفردة الحاضنة للفكرة النابعة من القلب الى القلب ...من الذات المنتجة الى الذات الجمع الاخر (المستهلكة) من اجل استثارتها سياسيا واجتماعيا لتحقيق حريتها ...

علوان السلمان
*************
طغاةٌ وشبابٌ ثائر


قيس السهيلي

يل شَعلت الدنيه نار ..
وبصلاتك تبغي جَنه
ما سِمعت بشعب ثار ..
ولا سِمعت أم الشهيد و هوشِمنه
باغي والباقي ظلام ..
وعِدنه مِنه هوايه مِنه
ما تدوم الدنيه إلكم ..
والشعب حاسمها چَنه
شما يزيد الدمع عالخد ..
والحزن والحسره و الونه
و شما صابت كواتمكم ورد ..
لِعدامَه الورد غَنّه
بكل ساحه الشباب ايموت ..
رايد وطن ضايع وطنه
وإنتَ يا أجمل وطن ..
ذوله شباب ما يخَيّبوا ظنه
يا وطن يا بو الحضاره ..
إلك والله السلام ابرجله يتعَنه
وإنتو يا أجمل شبيبه ..
چفوف الوطن ابدمكم اتحَنّه
صفاء أحمد علي و ستار ..
جرحهم بعده يوجعنه
تظاهركم ضماير بيض ..
ما طاغي گدر فَنه
وسلاحكم ضحكه و عَلَم ..
وخير وسلام بغير وَنه
ومطالبكم ورده بيضه ..
ونسمه و محبه اوطن جَنه
**********
همسات إلى جيل البوبجي
حسين جهيد الحافظ
تشرين الثاني 2019

لمسة غوه
إبشهگة هوه
صارت دوه
متوسد أشفاف الجرح
الليل مات إبحسرته
طگ الصبح
همسة أمل
حيِّ على خير العمل
همة زلم
شجعان..
كفوين إو نعم
شيمه إو عزم
تتلاوه
وي الموت
بس تمطر وفه
ثورة صدگ
مو عاطفه
تتناخه هبت علصفه
نخوة بدو
منهه العدو
يرجف صفه
إبعز الدفو
إنتم لَفو
إحنه البلد
حيل إو صدگ
غنَّوا تلاحين العشگ
لأجل الوطن
سجّاد أبو إگذيله
إو حسن
أنطوا دمه
ضحَّوا عمر
رگصوا على إمتون الجمر
هيوه
إو عتابه
إو چوبي
بويه الوطن محبوبي
إكتابي بويه
إو ثوبي
لجله چفن
أتحده إبحبه الزمن
مات الوسن
حيِّ عله إجفون السهر
ظلمه الوطن
محتاز من دمّي گمر
رايد شمس
إتغنيله هلهولة غرس
تترس درب ناسه تَرِس
كيف إو ونس
رايد وطن
ما بيه ألم
ما بيه شجن
بيه البلابل بالسحر
تقره ألم نشرح إلك
ما تقره حين إمن الدهر
أنشودة مطر
نشوة سمر
بيه الطفل
روضه
إو نشيد
إو أغنيه
إو طبشوره تكتب أمنيه
بيهه خبر
ينگل خبر
إيكحل إعيون الوسن
مات السهر
مات الحزن
مات الشجن
رايد وطن
ما بيه فساد إو إرهاب
إو لا بيه حكم للأحزاب
أحزاب تزرع طائفيه
ذبحت كل نسمة حريَّه
إحزاب إولاية بطيخ
باعت وطننه تفصيخ
رگصت على أشلاءه زمن
رايد وطن
ما بيه ألم
بيه الغنه بس الغنه
إيگطر شجن
إو بيه عمر
إبنه علي
إو عثمان بالصف
وي حسن
گعدة غوه
إو بيه بالهوه
آزاد و إجهيد سوه
وإترابه يعني البسمله
وإلكل جرح يرهم دوه
إلكل جرح يرهم دوه
********
الناصرية

كامل الركابي

الألف
ألف الثوره
معگوده بطرف
شيلة الام المخضِب
دم ابنها، ترابها
النون
نور اول حضاره
كتبت اعله الطين
حرف كتابها
الألف
ألف الشهداء
عبر تاريخ الولايه
الصاد
صورة فتى هو وأخته
چفين وي رايه
الراء
روح الثوره
شمعتها ونبضها
الياء
وردة ياسمين
مره ترفع راسها العالي السمه
وتحتضن مره
ارضها
التاء
تأنيث الملاحم والرواية
هذا اسم الناصريه
يجمع الضدين
صگر حُر
وحمامه
وكل عمرها
ثوره بالحب
والشعر
والروح
والعز
والكرامة !
************
صورة طفل..؟؟

سليم الحسيني

من تكتب شعر
أجدح ضواه الكون
ليهمك بالحجي
والكاعد بظلمه
دور المفرده
التبقه ترن اسنين
مايجدح ضواها
وتخفت مغيمه
اريد الصوره تضوي
جنها هل شوال
وآخر ليله من
شهر المضه رحمه
لتبالغ صور
خليهن اكريبات
صورة طفل يبجي
وصلت القمه
المابيه ترافه
ماصخ سمعها ثكيل
تجرح بالكلب
جنها ..المثلمه
لتقلد شعر عمر
المقلد مات
ويبقه الاصل حكمه
ما توصل ..الفهمه
ولاتكتب قصيده
عمر ساعات
خل عمر القصيده
ايكون للحكمه
ولاتكتب شعر
مجبور انته اعليه
عمر الجبر نفسه
ما وصل نجمه
اقره اهواي اقره
اتأمل الفاتوك
ملك الشعر سلطان
مايجي من الصدمه
ملك الشعر سلطان
مايجي من لاشي
ايريدك تقره انته
وتكتب بهمه
ولاتسرك قصيده
وتقراها للناس
تره الناس التعرفك
كلشي مفتهمه
محد سرك بالشعر
وصار ...زنكيل
لتغرك حرامية وكتنه
العدهه... عصمه
مو لازم قصيده
يوميه اكتب بيت
اكو بيت بقصيده
يحي الامه
وكو ادواوين
يسمعها حسك ذاك
مابيهن ضوه
مرميه بالظلمه
مابيهن شعر
صح هنه موزونات
اكو حجي الموزن
وبألف جلمه
**********
وحشة الليل إو ضواك

سفاح عبدالكريم

الى الشاعر الكبير علي الشباني

وحشة اسنين العمر غطت سماي
او سافر بروحي التعب والهم نزيف
"يا علي" اشگد واهس إبدمك خذاه طول الرصيف
ناسي جرحك نهر بشطوط العراق
طالعك گمره او سفر گلبك بواچي
والظنون البيك شايلهن مضيف
او خاطرك يرضي السهر مهما يطول
تركض ابكل الفصول
او ماكو أي فصل تشگف خريف
او "صاحبك" عالباب يتهجه نهارك
يلنهارك خضر ابوجه الزمن بوسة شريف
جرحك ايعاتب صفنتك
وانته لسه اربعطعش والشوگ بيك
ماخذك سيل الاغاني اتبوگ ماي إمن العطش
تنعه روحك بالمحطات البعيده
او طورك ايرتل عتابك ينده اسرار الليالي
گبل ما يفتر عليك الموت والساعه اثنعش
نام مرتاح ابعذابك.. عمي هنيالك رضيت ابهلنعش
لهذا مركاض الشعر يصهل ابراسك يا غريب
الموت من آخر جرح يطعن صُفتك يا حبيب
"احسينك" ابطول الدرب عمره غريب
گمره بيك اهواي نتلمس دربها
اتصحي بينه المستحه والذكريات
تمشي ابطولك ولا عالذل تبات
ذاكه انته انسان يتوضه ابجرح
تنهزم منك ليالي والشمس بيدك رمح
يلضميرك ما رضه اباطل عذاباته ربح
استاهدك من الزغر موحان گيض
الضحكه بعيونك سواجي.. والزلم متروسه فيض
الليل مستاحش الصبحك.. ها يبو گلب النظيف
استاهدك ما تنحني اللعبة الموت
اشلون دگ بابك عمه او ثلج الصوت
وانته طبعك تلعب ابكل الفصول
البيك خيعونك رفض حال الخدر
منتچي الوحدك تذل "ليل التنز"
تطعن الدفله او خضارك ظل أثر
انته باول شوگ طگ بيك الحصاد.. داير ابراسك طعم نخل العراق
تمشي "وترابك حبيبي".. سفره "لأيام الشمس" صوغه او مشاعر
خطواتك بالريح هيبه و "ركضة اصفوف العساكر"
آنه ما شايف نهر بالزود يطفح مستحاه
يا عسل برحي التحلت بيه شفاه
انته فوگ الگاع تسيورة فخاتي.. إتصبح ابساتين أهلنه
هذا دربك صحوه لعيون الزغار..
ارموش مليانه دفو اتهفي إبسكوت
انته بلبل كل بواچيك غنه لا ما تموت
غني كل ما بيك غني
غني كل ما بيك يا مركب هوانه
"المشتعل گمره حبيبي"
الناي يمك مدرسه او هودج عرس لو تدري بيّه
إنصحي بيه او نلتهي ابطيفه العذب
اتشيّم اعيون الطفوله اللي تحب
تبچي ليلك من حنين الهور.. يا طير الگصب
ليل مأساتك عراق البلحزن ودع ارموشه
امنين ما شوفك نجم تهدي المسار
ابيا دموع انوادعك يا خبز حار
نظرة اعيونك مناسف غربلت كل السنين
"طارق" ابگلبك "عزيز".. او من "لطيف حسين".. شايله خجل
جيت اوصي الريح لو عندك خبر
يا ربابه او صوتك ايناغي الوتر
ياحم متروس باشكال الاغاني والصور
طيرك الفضي ابسمانه من لگاك ابلا جرف سكته انتحر
من زمان اتفرهد اعطور البنفسج
گلي من جابك على جرف الرمل
انته مو راحل ترى باقي أصل
***********

ص6
في عام الذكرى الـ 150 لميلاده
لينين.. أشهر ماركسي في القرن العشرين
رشيد غويلب
قبل 150 عاماً في 22 نيسان 1870، ولد القائد الثوري والمنظر الماركسي الاكثر شهرة في القرن العشرين فلاديمير إليتش أوليانوف لينين. ولد في سمبريسك الروسية على نهر الفولغا، لعائلة ميسورة، وكان في سن السابعة عشرة حين التحق بحلقة ماركسية. ومنذ لحظة انتمائه الاولى، وجد في الماركسية منهجا ورؤية للحياة والنضال، ولهذا كرس عقود عمره القصير ليقدم قراءته للماركسية، وتبنيه مشروع تحرير الطبقة العاملة وجميع الشغيلة.
بعد اشتداد عوده السياسي والفكري، انتبه الفتى شديد الذكاء الى ضرورة بناء الاداة الثورية لقيادة عمال وشعوب روسيا نحو تحقيق هدف سام هو الاشتراكية، التي وجد فيها البديل التاريخي لتجاوز واقع التخلف والاستغلال وقهر الانسان، الذي كانت تعيشه شعوب العالم كافة.
فقد تلمس عن قرب معاناة عمال وفلاحي بلاده مترامية الاطراف. وأدرك ايضا ان النضال في سبيل تحرير الانسان لا بد وان يكون امميا، انطلاقا من ان المستغلين والمهيمنين يواجهون شعوب الارض متحدين. فكان لينين أفضل من قدم بملموسية عالية قراءة جوهرية لأممية معلميه الكبيرين كارل ماركس وفرديك انجلس. ووفق تلك القناعات قدم لينين، مستندا الى التطور المتحقق في عصره علميا واجتماعيا، مجموعة من المؤلفات والبحوث والمقالات والخطب، التي لا يزال الكثير منها يتمتع براهنتيه واهميته. ولا يقلل من شأن ذلك ماشاخ منه ومحاولات البعض ليّ عنق تراث لينين الفكري والسياسي في سياق سعيهم لتثبيت سلطتهم، الامر الذي قاد التجربة الاشتراكية التي وضع لينين حجرها الاساس، بين أسباب اخرى كثيرة، الى الضعف والمراوحة والانهيار.
تعرض لينين عدة مرات للاعتقال والنفي، وكان اعتقاله الأول بعد تأسيس "رابطة سان بيترسبورغ للنضال من أجل تحرير العمل" ثم نفي إلى سيبيريا حيث قضى ثلاث سنوات في المنفى. وفي ظروف من السرية أكمل مؤلفه الكلاسيكي "تطور الرأسمالية في روسيا". وسرعان ما التحقت به كروبسكايا التي كانت كادرا سياسيا رئيسيا في منظمة بترسبورغ، ومنذ ذلك الوقت واصلا العمل معا كرفيقين وزوجين حتى وفاته سنة 1924.
في عام 1900 ونظرا لواقع القمع في روسيا، أصدر لينين جريدة الإيسكرا في ألمانيا، بمشاركة ليخانف وماركسيي روسيا الأوائل. وبعد ها انتقل الى لندن في عام 1902.
وفي لندن ساهم بشكل كبير في التحضير للمؤتمر الثاني لحزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي، الذي يعد ه الكثير من الباحثين المؤتمر التأسيسي للحزب. وصاغ لينين مشروع برنامج الحزب، الذي حظي بدعم اكثرية المندوبين، ولكن المؤتمر الذي بدأ اعماله في بروكسل واختتمها في لندن، شهد بداية الانشقاق التاريخي في حزب العمال الاشتراكي الروسي الى اكثرية (بلاشفة) بقيادة لينين، واقلية (مناشفة) بقيادة مارتوف. وكانت مجريات المؤتمر البداية الحقيقية لنشوء الحزب الطليعي من الطراز الجديد.
جاءت الأحداث الثورية لسنة 1905 لتؤكد المواقف التي شدد عليها لينين، خصوصا الدور الثوري والمستقل للطبقة العاملة، أو بلغة اليوم جذرية برنامج الحزب وممارسته النضالية. فخلال مجرى الثورة قام العمال بتكوين مؤسساتهم النضالية في شكل مجالس سوفييتات، مثلت جنين السلطة العمالية. وخلال 12 شهرا قادت الحركة الثورية موجة كثيفة من الاحتجاجات والإضرابات العامة، واستولت على مرافق حيوية للدولة. وبعد تراجع الحركة الثورية بفعل القمع الهمجي الذي أسفر عن مقتل الآلاف من العمال والعشرات من الكوادر الثورية، واعتقال الآلاف منهم ونفيهم، اضطر لينين في سنة 1907 إلى اللجوء إلى المنفى في الخارج. ومع ذلك فقد اعتبر لينين ثورة 1905 بمثابة "التمرين". فبدون تلك التجربة ما كانت ثورة أكتوبر 1917 لتكون ممكنة.
ومثلت الحرب العالمية الاولى 1914 – 1918 منعطفا تاريخيا مهما، ليس فقط في تطور الصراع في العالم، بل وفي تطور رؤية ومواقف أنصار الماركسية داخل وخارج روسيا. حيث كشفت الحرب زيف التبريرات الوطنية والقومية لتسويقها وأظهرت طابعها العدواني. وكانت فرصة مهمة جدا لتقديم رؤية ماركسية لقضية الحرب والسلام، انطلاقا من عدوانية دعاة الحرب ووحشيتهم من جهة، ومن ضرورة بلورة رفض للحرب قائم على قراءة طبقية واممية واضحة، بعيدا عن التبريرات الساذجة التي دفعت قيادات الأممية الثانية الى الاصطفاف مع حكومات الحرب، بالضد من مصالح الطبقة العاملة وشعوب بلدانهم، وبهذا الحقوا ضررا كبيرا بمصداقية المشروع الاشتراكي وامميته.
كان الموقف من الحرب نقطة تحول في مسار أنصار الماركسية. وقد استطاع لينين ورفاقه داخل وخارج روسيا القيصيرية، اعادة صياغة مشروعهم. وفي الداخل الروسي التقطت عبقرية لينين الفذة اللحظة التاريخية لتحقيق الانتصار
ولا جدال بين المؤرخين والباحثين في ان ثورة اكتوبر 1917 هي الانجاز العملي الاكبر في حياة لينين، الذي اثبت بالممارسة ما اشار اليه في كتاباته، من أن الحرب تمثل عشية الثورات. فقد اجتاحت روسيا موجة ثورية بين شباط وتشرين الاول (اكتوبر) 1917، استطاع الحزب البلشفي بزعامة لينين ان يتوّجها بانتصار اول ثورة اشتراكية في تاريخ العالم الحديث.
لقد كان دور لينين الشخصي في 1917 حاسما، وكان مشاركا يوميا في الصراع ودارسا عبقريا لتحولاته، محددا لوحة توازن القوى الاجتماعية التي افرزتها التطورات المتسارعة. واستطاع بحسه العبقري تحديد اللحظة التاريخية لانتصار الثورة، وبالتالي يمكن القول انه ما كان لثورة اكتوبر ان تنتصر وتغير وجه العالم، لولا وجود قائد فذ من الطراز الذي كان عليه لينين. وهذه لا يعني اغفال دور حزب البلاشفة التاريخي، وجميع القوى التي ساندت وشاركت في الانتصار، ولا الظرف الموضوعي الذي شكل الارضية الاساسية لانتصار الثورة.
لقد استطاع لينين بصبره ونفاذ بصيرته اقناع جمع من رفاقه في قيادة الحزب راهنوا على فكرة التعاون مع الحكومة المؤقتة. وكانت الجذرية والوضوح اللذان تحلا بهما لينين في السنوات الاولى لبناء التجربة الضمانة القوية لاستمرارها.
وبعد نجاح الثورة وحسم الطبقة العاملة مسألة السلطة، تقلد لينين مهمة رئيس مجلس مفوضي الشعب وبقي يؤديها حتى وفاته سنة 1924. وخلال هذه السنوات خاض نضالا دائباً لبناء أول دولة اشتراكية في التاريخ، سواء ضد قوى الثورة المضادة الداخلية وضد الإمبريالية ومختلف الصعوبات التي واجهت الدولة الفتية، أو ضد البيروقراطية التي كانت قد بدأت تحاول تشويه التجربة واغتيال الثورة.

اليسار العالمي وإرث لينين

نحتفل بالذكرى اليوبيلية الـ150 لميلاد لينين بعد مرور 30 عاما على انهيار التجربة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي وبلدان اوربا الشرقية، وفي عالم تغير فيه الكثير، مقارنة بالسنوات التي ناضل وبنى فيها لينين تجربة الاشتراكية الأولى. عالم تستمر فيه الاحزاب الشيوعية، وقوى اليسار الجذري بنضالها في ظروف صعبة: فحروب تدمير الدول الوطنية مستمرة، والرأسمالية تعمل على اعادة انتاج نفسها ، على الرغم من انكشاف زيف كذبتها الكبرى بشأن "نهاية التاريخ". فيما قوى اليسار بشكل عام في موقف دفاع، وفي اوربا موطن الاشتراكية الاول يعاني الكثير من قوى اليسار صعوبة الوصول الى الى اجابات شافية على ظاهرة صعود قوى النازية واليمين المتطرف، التي اصبحت اليوم تمثل خطر جديا لا على الشيوعيين واليساريين فحسب، بل على قضية الديمقراطية والتقدم في عموم العالم.
وقد دعا كتاب وباحثون للعودة الى تراث لينين وتقصيه مجددا، بما يتلائم مع المتغيرات والحاجة الموضوعية. وهناك الكثير من المنطلقات والرؤى في تراث لينين، التي يمكن ان تكون معينا مهما على طريق طرح البدائل المطلوبة.
لقد مثل رفض لينين للحرب بشكل ملموس وبعيدا عن العمومية بوصفه اياها حربا امبريالية، وانها "حرب مالكي العبيد" جعل هذا الوصف يتمتع براهنيته حتى الآن، ولا يمكن تجاوزه. وبالنسبة لبلدان الشرق الأوسط في الظرف الراهن يتمتع الموقف اللينيني من الحرب بأهمية استثنائية.
ولقد اهتم لينين في سنوات المنفى واحتدام الصراع باسئلة الفكر والفلسفة، وكانت الحقيقة بالنسبة له دوما ملموسة، وانتبه لاهمية التهيؤ فكريا لما يمكن ان يحدث. ويؤكد هذا اهمية العمل الجاد ذاتيا وفي اطار الحركة على تطوير الرؤية الفكرية وخلق الوضوح المطلوب، فبدون ذلك لا يمكن الحديث عن سياسات وتكتيكات تقود الى النجاح.
وفي متابعته للتحولات السلبية في الاممية الثانية، أصر لينين على ضرورة بلورة المشروع البديل الجامع والمرتكز على رؤية اممية، مع تحليل عميق للصراعات الاجتماعية في تعددها وترابطها. واليوم ومع الانفتاح وتعدد القراءات، يصبح البحث عن مشروع اليسار المشترك محليا وقاريا وامميا ضروريا هو الآخر.
وهناك قضية اخرى يمكن فيها الرجوع الى لينين، وهو سؤاله المعروف: "ما العمل"، الذي ربطه بآليات التنفيذ، في إطار امكانيات مفتوحة ومرنة لا تكتفي باستنساخ التجارب القائمة، ولا تمنح التفاصيل صفة المطلق او تضع الاوراق في سلة واحدة.
لقد كان لينين يستند في افكاره الى مطالب الجنود، والعمال، والفلاحين، وممثلي الشعوب المضطهدة في روسيا: "كل السلطة للسوفيتات" و"اسقاط الحكومة المؤقتة"، "السلام غير المشروط فورا"، "الإدارة الذاتية للعمال"، "حق تقرير المصير"، وغيرها من الشعارات. وعمل وفق قراءة تقوم على تصعيد وتعميق التناقضات والتقدم الى امام، واستبعد فكرة اصلاح الرأسمالية، وراهن على الحسم في طريقه الى ا ستلام السلطة.
لا يستطيع الشيوعيون واليساريون اليوم، ولا ينبغي لهم استنساخ لينين. ولكن يجب عليهم ان يتعاملوا مع الاسئلة التي يطرحها الواقع، مستندين الى الجوانب المضيئة في ارث من سبقهم.
ولينين يقف في المقدمة على كلا صعيدي الاستراتيجية والتكتيك.
************
بعض فوائد هرطقات غرامشي
شكري المبخوت*
بدت الثورة التونسيّة لأوّل وهلة، في غياب تنظيم يقودها وإيديولوجية تسندها، على غير مثال مقارنة بما نعرف من تاريخ الثورات. ولكنّ الثابت أنّها ما تزال في حاجة إلى تحليل ونظر. والأهمّ من ذلك هو سيرورتها التي تسمّى بالمرحلة الانتقاليّة وخصائصها، إذ تبدو المثال الوحيد الناجي في الربيع العربيّ من الدمار والعنف.
وبعيداً عن التفاؤل والتشاؤم، اختار بكّار غريب، وهو باحث مختصّ في الاقتصاد ومناضل يساريّ، التفكير في أسئلة الانتقال الديمقراطي في تونس، مستلهما مفاهيم وتحاليل للمفكّر الإيطالي أنطونيو غرامشي "التفكير في الانتقال رفقة غرامشي: تونس 2011 - 2014"، تونس، منشورات الديوان، (2017، 239 صفحة، بالفرنسيّة). والسؤال البديهيّ لم العودة إلى غرامشي لفهم الانتقال في تونس؟
في الحاجة إلى غرامشي

يمثّل غرامشي منظّراً استثنائيّاً للثورات باعتبارها أزمات. وقد عرّف الأزمة بأنّها وضع يموت فيه القديم وتتأخّر خلاله ولادة الجديد. وتنتج عنه ظواهر متنوّعة تجمع بينها المخاوف وضروب من الحيرة والقلق. إنّها ظواهر غير صحّيّة وصفت أحياناً بالأشباح. وما المراحل الانتقاليّة إلاّ وجه من وجوه الأزمات التي ينطبق عليها تعريف غرامشي.
وتجد أفكار غرامشي، رغم تراجع الفكر الماركسي عموماً، حظوة لدى دارسين من مشارب مختلفة. وهم يعتمدون مفاهيم نحتها غرامشي أو طوّرها من قبيل الأزمة والهيمنة والثورة السلبيّة والطبقات التابعة والثقافة والكتلة التاريخيّة وغيرها.
وقد بدت هذه المفاهيم ناجعة مخصبة نظريّاً لأنّها ارتبطت في كتابات غرامشي بالتخلّي عن الخطاطات الماركسيّة العامّة وهو يحلّل خصوصيّة الوضع الإيطالي ومشكلته التاريخيّة الشائكة بانقسامه إلى شمال غني مهيمن وجنوب فقير تابع.
وفي هذا تحديداً ما جعل فكر غرامشي راهناً. فهرطقاته، مقارنة بالتصوّر الرسميّ للماركسيّة الذي تبلور مع الأمميّة الثانية، تكمن في نقده للتصوّر الماركسي الوضعيّ القائم على الحتميّة، ممّا منحه شحنة مناهضة للتحجّر الفكري من جهة، ومكّنه من التحليل العينيّ للوضع في إيطاليا بأبعاده المختلفة ومنها الأبعاد الثقافيّة والانتروبولوجيّة والاجتماعيّة من جهة ثانية (ص 232).

الكتلة التاريخيّة في تونس

إنّ هذه الخصوصيّة هي التي دفعت بكار غريب إلى أن يستعيد جهاز التحليل الذي اصطنعه غرامشي. فقد وجد أنّ الحالة التونسيّة بين سنتي 2011 و2014 لا تنفصل عن تشكّل دولة الاستقلال والكتلة التاريخيّة التي حكمت البلاد. فبيّن بتحليل مدقّق أنّ غياب البورجوازيّة الصناعيّة في تونس غداة الاستقلال دفع النخب النيّرة من البورجوازيّة الصغيرة إلى إنشاء كتلة تاريخيّة قوامها قوّة العمل ممثّلة في الاتحاد العام التونسي للشغل والنخب المنحدرة من أصول فلاحيّة وحرفيّة قادت الحركة الوطنيّة ضدّ الاستعمار ثمّ وضعت اليد على جهاز الدولة. وأكثر الفاعلين فيها كانوا من البورجوازيّة الصغيرة المنتمية إلى المناطق الساحليّة. وقد وجدت في رأسماليّة الدولة أداة لخلق الثروة.
ورغم التحوّلات التاريخيّة وتغيير التحالفات في صلب هذه الكتلة وما شهدته من توتّرات فإنّ فهم ما وقع إبّان الثورة وفي فترة الانتقال لا يبعد كثيراً عن هذه النواة المؤسّسة للدولة التونسيّة. فهو يفسّر انقسام البلاد إلى سواحل ودواخل انقساماً يعبّر عن وضع تاريخيّ قديم لم تزده سياسات دولة الاستقلال إلاّ تثبيتاً. لذلك كانت الثورة وليدة الدواخل التي مثّلت تاريخيّا مهد الانتفاضات والثورات. وهي حركات اجتماعيّة تنتهي دائماً باستيعاب السواحل لها.
ولا تبرز قيمة غرامشي هنا في صياغته لمفهوم الكتلة التاريخيّة فحسب، بل تبرز كذلك في تحليله لانقسام إيطاليا إلى شمال وجنوب فضائيّاً على نحو يكشف التحالفات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والإيديولوجيّة.

الثورة السلبيّة

ويرتبط مفهوم الكتلة التاريخيّة في تحليل بكار غريب بمفهوم آخر استمدّه من التصوّر الغرامشي كشف عن خصوبة نظريّة وإجرائيّة في تفسير ما وقع في تونس. فقد وسم الثورة التونسيّة بأنّها ثورة سلبيّة. وهي نوع من الثورات تقترن عند غرامشي بالبلدان التي تمّ فيها تحديث الدولة بسلسلة من الإصلاحات أو الحروب القوميّة دون أن تشهد ثورة راديكاليّة على النمط اليعقوبيّ الفرنسيّ (ص 118) أي دون ثورة شعبيّة. ومن مميّزاتها أنّها لا تهدم علاقات الهيمنة والتبعيّة القديمة بين الطبقات الاجتماعيّة.
والطريف عندنا أنّ بكّار غريب يعتبر دولة الاستقلال أنموذجاً من هذه الثورات السلبيّة جسّدت ذلك بإصلاحات عديدة في مجال المرأة والتعليم والقضاء والصحّة وغيرها ممّا يعدّ اليوم من المكاسب الاجتماعيّة في تونس بما يدلّ على السياسة التقدّميّة التي اتّبعها الزعيم بورقيبة. وهي سياسة كانت مدنيّة غير عسكريّة وعَلْمَنيّة غير تقليديّة ومدينيّة غير ريفيّة (ص 123) بيد أنّها سياسة فوقيّة غير تشاركيّة.
وقد قامت هذه النخب المتنوّرة البانية لدولة الاستقلال مقام القوى الاجتماعيّة، فدفعت الصراع نحو التحديث والتجديد ضدّ الطبقات المهيمنة القديمة ذات النزعة المحافظة سياسيّا (حكم البايات) وإيديولوجيّا (شيوخ جامع الزيتونة).
واستناداً إلى هذا الوصف يمكن فهم ما عاشته تونس خلال المرحلة الانتقاليّة. فهو لا يخرج عن جدليّة الثورة والإصلاح. فلئن كانت المدن الداخليّة هي مهد الثورة ضدّ نظام بن عليّ فإنها لم تستطع فرض مطالبها على المستوى الوطنيّ. ومثّل التحاق النخب المدينيّة الساحليّة المتمرّسة بجهاز الدولة الضربة القاضية لمطالب الدواخل. فما إن انطلق مسار مأسسة الثورة حتّى احتكرت النخب المعارضة القديمة المطالب على حساب نخب الجهات فهمّشتها (ص 149). وهذا التمشّي صورة كاشفة عن الصيغة السلبيّة التي ستتشكّل على أساسها الثورة التونسيّة.

في الهيمنة وأزمة السلطة

ومن البيّن أنّ المشكلة في أساسها تعود إلى مشكلة العلاقة بالسلطة. وهنا يستعيد بكّار غريب مفهوم الهيمنة من الجهاز المفهوميّ لغرامشي. ففي ممهّدات الثورة رأى أنّ الطبقة الحاكمة في عهد بن عليّ فقدت قبول الناس بها ورضاهم عنها فلم تعد طبقة قائدة بل مجرّد طبقة حاكمة لا سند لها إلاّ القوة والقهر. فقوام الهيمنة في تصوّر غرامشي أن تكون للقيادة السياسيّة قوّة ماديّة من ناحية ونصيب كاف من القبول باحتكارها للسيطرة المادّيّة. فالهيمنة رهينة اعتبارات ثقافيّة وأخلاقيّة وذهنيّة (ص 69). فكان سقوط بن عليّ نتيجة لفقدان نظامه مقوّمات الهيمنة على المجتمع التونسي بعد أن أخفق في الجانب الاقتصاديّ والاجتماعيّ.
أمّا خلال الوضع الانتقاليّ فقد تجسّدت مشكلة الهيمنة في أزمة سيادة الدولة والطبقة الحاكمة، إذ شهدت الدولة انحلالاً سياسيّاً وسعياً في الآن نفسه إلى إعادة تشكيل المشهد السياسيّ. فتطوّرت نزعتان متوقّعتان في مثل هذه الحالات التي يعمّ فيها الشك في كلّ التصوّرات والنظريّات، هما نزعة الاحتجاج والنزعة القطاعيّة الفئويّة.
فقد صاحب انهيار سيادة الدولة ضروب من الاحتجاج مرتبطة بمطالب الجهات الداخليّة الاقتصاديّة والتنمويّة. فخرجت أشباح القبليّة والجهويّة من قمقمها. أمّا المطالب القطاعيّة والفئويّة فهي متّصلة بالنزعة المطلبيّة لدى جميع الفئات الاجتماعيّة المهنيّة بما أدّى إلى تواتر الإضرابات والاعتصامات وقطع الطرقات... إلخ.

رجل العلم ورجل السياسة

ومن البيّن أنّ كتاب بكّار غريب "التفكير في الانتقال رفقة غرامشي" يلبّي حاجة معرفيّة مزدوجة. فهو من جهة برهنة تطبيقيّة على راهنيّة غرامشي وقدرة تصوّراته ومفاهيمه التي صاغها من قبيل الثورة السلبيّة والهيمنة والكتلة التاريخيّة على تفسير ظواهر عديدة. وهو من ناحية أخرى يقدّم تحليلاً لا يخلو من طرافة وتناسق في عمومه للوضع التونسيّ على نحو يكشف بعض آليّات الثورة ومساراتها خلال الانتقال الديمقراطي ضمن خطاطة الأزمة كما حدّدها المفكّر الإيطاليّ.
بيد أنّ وراء هذا المشروع الظاهر في كتاب بكّار غريب يتراءى مشروع سياسيّ أيضا عماده، علاوة على تقديم معرفة نقديّة بالوضع التونسيّ، نقد اليسار في تونس وعجزه عن الفعل التاريخيّ. فرغم الحماس الذي ميّز هذا اليسار خلال الثورة والفترة الانتقاليّة فقد بدا من الناحية التنظيميّة مخفقاً لا يقدر على أن يمثّل قوّة سياسيّة فاعلة. وبدا من الناحية الثقافيّة ضعيفاً فاشلاً لا يستطيع أن ينتج معرفة مخصوصة مدقّقة بالواقع التونسيّ لابتعاده عن التفكير النظريّ رغم تاريخه الحافل خلال الستينيات من القرن الماضي بالإنتاج الفكري الدائر على المسائل الاقتصاديّة والاجتماعيّة (ص 238). فهل كان كتاب بكار غريب على سبيل الإسهام في تدارك هذا النقص؟ أم هو شهادة متأخّرة نسبيّاً على غياب الصلة بين النخب السياسيّة والشعب؟
فقد قارن غرامشي منذ مائة عام (سنة 1917 تحديداً)، على ما نقل بكّار غريب، بين رجل العلم ورجل السياسة. فكلاهما عنده ينطلق من فرضيّات بيد أنّ أخطاء رجل العلم أقلّ خطورة من أخطاء السياسيّ الذي يضع حياة الناس موضع خطر. والأهمّ من ذلك أنّ أخطاء السياسيّين تعود إلى "غياب العمق الروحيّ، وغياب الشعور، وغياب التعاطف الإنسانيّ".
إنّه التقاء واجب المعرفة المدقّقة، عند غرامشي، مع الواجب الأخلاقيّ الذي ينبغي أن يتحلّى به رجل السياسة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*روائيّ وأكاديميّ من تونس
************


ص7
تأجيل اجتماع الهيئة العامة لاتحاد الكرة سبعة أيام

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تأجيل اجتماع أعضاء الهيئة العامة للاتحاد لفترة سبعة أيام.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه أبلغ "أعضاء الهيئة العامة بتأجيل موعد عقد اجتماعها الذي كان مقررا بتأريخ 18 كانون الثاني الجاري إلى يوم 25 كانون الثاني".
ومن المقرر أن يسفر اجتماع الهيئة العامة إلى إجراء انتخابات جديدة للاتحاد بعد التطور الأخير في القضية التي رفعها اللاعب الدولي السابق عدنان درجال ضد اتحاد الكرة في المحاكم العراقية بخصوص تزوير النظام الأساسي للاتحاد.
000000000000000000
محامي اتحاد كرة القدم: الكرة العراقية تتجه نحو الفوضى
بغداد – طريق الشعب
قال المحامي السابق للاتحاد العراقي لكرة القدم، نزار احمد، ان الكرة العراقية تتجه نحو الفوضى في حال قدم الاتحاد العراقي لكرة القدم استقالته بالكامل.
ونشر احمد توضيحاً حول مصير الكرة العراقية في حال تم ارسال الاستقالة الى "فيفا" وتشكيل هيئة مؤقتة للاتحاد لإجراء انتخابات جديدة خلال الفترة المقبلة.
وفي هذا الصدد قال احمد إن "النسخة الانكليزية لنظام الاتحاد لعام 2017، هي النسخة المعتمدة لدى لفيفا والتي ايضا تكون ملزمة بالنسبة للفيفا لعدم صدور اي قرار قضائي بخلاف ذلك، لذا فإن الفيفا وقبل اتخاذه اي قرار سيقوم اولاً بمراجعة نصوص النسخة الانكليزية لنظام 2017".
واضاف ان "فيفا سيبحث عما اذا كان هناك نص قانوني يعالج موضوع الاستقالة الجماعية طبقا لمبدأ احترام استقلالية اعضاء المؤسسة الرياضية السويسرية، بالتالي فإن الفيفا لا يحق له اتخاذ اي قرار او اجراء يناقض النظام الاساسي للاتحاد العراقي وبخلافه فان قراره قابل للنقض من قبل محكمة كأس في حالة الطعن به من قبل اي شخص او كيان متضرر منه".
وأكمل ان "الترجمة الصحيحة والقانونية للمادة 33 الفقرة 9 من النسخة الانكليزية للنظام الاساسي للاتحاد تقول: انه "في حالة اصبحت اكثر من 50 في المائة من مناصب الهيئة الادارية شاغرة، فيجب على لجنة الطوارئ عقد مؤتمر انتخابي لانتخاب البدلاء للفترة المتبقية من عمر الهيئة التنفيذية وفي حالة فقدان لجنة الطوارئ للنصاب القانوني يقوم امين السر بعقد هذا المؤتمر الانتخابي مع مراعاة السقوف الزمنية المنصوص عليها".
ولفت الى ان "الاستقالة الجماعية تعني ان اكثر من 50 في المائة من مناصب الهيئة الادارية اصبحت شاغرة، بالتالي سيفعل نص المادة 33 الفقرة 9 تلقائياً وايضا يعني فقدان لجنة الطوارئ لنصابها القانوني لانها لجنة مصغرة عن الهيئة التنفيذية، لذلك في هذه الحالة سوف يطلب الفيفا من امين السر تنظيم عملية انتخابية جديدة وفقا للمادة 33 الفقرة 9 من النظام وهذه الطامة الكبرى".
وزاد "حسب نصوص النظام الاساسي للجنتي الانتخابات الطعون تكونان قائمتين لمدة اربع سنوات ولكن الاتحاد حل اللجنتين بعد انتخابات 2018، كما ان تشكيل هاتين اللجنتين يتطلب عقد اجتماع استثنائي للهيئة العامة وانتخاب اعضاء هاتين اللجنتين ونتيجة استقالة المكتب التنفيذي فأن امين السر لا يملك هذه الصلاحية بتاتا".
واتم إن "امين السر لا يملك صلاحيات الشروع واتمام اية تعديلات يرغب بها البعض للنظام الاساسي للاتحاد لان هذه الاجراءات من صلاحيات المكتب التنفيذي حصرا، ولان تعديل النظام يتطلب اولا اعداد مسودة التعديلات ثم عقد اجتماع استثنائي للهيئة العامة للمصادقة عليها وهذه صلاحيات المكتب التنفيذي وليس امين السر. باختصار، نحن متجهون الى دوامة وفوضى جديدة لا مخارج لها".
0000000000000000000000000000000000000000
يوفنتوس يغري مانشستر يونايتد لخطف بوغبا
متابعة – طريق الشعب
أكد تقرير صحفي إيطالي، أن يوفنتوس يخطط لتقديم عرض جديد لمانشستر يونايتد، في شأن إعادة لاعب الوسط الفرنسي بول بوجبا إلى تورينو.
ووفقًا لصحيفة "توتو سبورت" الإيطالية، فإن العرض الأخير الذي يفكر به يوفنتوس، هو إغراء الشياطين الحمر بالحصول على بطاقة أدريان رابيو أو باولو ديبالا، ضمن صفقة عودة بوجبا للسيدة العجوز.
وأكدت الصحيفة أن رغبة بوجبا حاليًا تتمثل في العودة مرة أخرى إلى الدوري الإيطالي، وارتداء قميص السيدة العجوز.
وأشارت الصحيفة إلى أن يوفنتوس يسعى الى استغلال رغبة يونايتد في التعاقد مع لاعب وسط ومهاجم جديد خلال الميركاتو الشتوي الجاري.
يذكر أن بوجبا يعاني حاليًا إصابة سيغيب على إثرها عن الملاعب حتى الشهر المقبل، كما أن الشياطين الحمر لم يتعاقد مع أي مهاجم منذ انتقال الثنائي روميلو لوكاكو وأليكسيس سانشيز إلى إنتر ميلان في الصيف الماضي.
0000000000000000000000000000000000

بيرهوف: الجميع سيتأثر بمشكلة مونديال قطر
متابعة – طريق الشعب
قال أوليفر بيرهوف، مدير الاتحاد الألماني لكرة القدم، إن ألمانيا بحاجة لحلول مبتكرة، استعدادا لمونديال 2022، بسبب الفترة القصيرة التي تسبق البطولة.
لكن بيرهوف قال أيضا، خلال حفل رابطة الدوري الألماني لاستقبال العام الجديد، إن الـ31 منتخبا آخر أمام نفس المعضلة، التي تتمثل في إمكانية الحصول على أسبوع واحد للاستعداد، بدلا من عدة أسابيع، مثلما كان الحال في البطولات السابقة.
وقال بيرهوف: انه "لن يكون هناك المزيد من الوقت متاحا، بسبب ضغط الدوريات في العالم، بالإضافة الى المسابقات الدولية".
وأضاف: انه "نحتاج الى حلول مبتكرة وعلينا معالجة بعض الأزمات، خلال فترات التوقف الدولي المبكرة. لان فترة الاستعداد للمدرب والمنظومة في قطر ستكون مختلفة".
وستقام بطولة كأس العالم، في الفترة من 21 تشرين الثاني حتى 18 كانون الأول، خاصة أن اللعب في الصيف بقطر سيكون صعبا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
ولن تصدر مواعيد مباريات موسم (2022/2023) في ألمانيا، قبل الخريف القادم.
لكن يبدو أن آخر جولة للبوندسليجا، قبل المونديال، ستنتهي يوم 13 تشرين الثاني، قبل ثمانية أيام فقط من انطلاق كأس العام.
وقال بيرهوف: "بالطبع هذا غير كاف، يمكنك أن ترى في المحادثات مع المدربين، كم أن الاستعدادات مهمة للبطولة، لأنك بالكاد يمكنك تجربة أشياء، خلال فترات التوقف الدولية القليلة".
واستطرد: "لكن، كل المنتخبات عليها التعايش مع هذا الأمر. سيكون عيبا يتعين على كل المدربين التعامل معه.
0000000000000000000000000000

شفاينشتايجر وزوجته في ضيافة ميركل
متابعة – طريق الشعب
استقبلت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل لاعب المنتخب الألماني السابق باستيان شفاينشتايجر وزوجته آنا إيفانوفيتش، في ديوان المستشارية، مساء الثلاثاء الفائت.
وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية: "أستطيع أن أؤكد أن آنا إيفانوفيتش وباستيان شفاينشتايجر أجريا محادثة مع المستشارة بناء على دعوة منها".
ومن المنتظر أن يحضر شفاينشتايجر، الفائز مع منتخب بلاده بمونديال كأس العالم 2014، وزوجته الصربية المتصدرة السابقة للتصنيف العالمي لمحترفات التنس، ندوة في فعاليات أسبوع الموضة في العاصمة الألمانية برلين.
000000000000000000000000000
وزارة الشباب تعتمد الهيئة التأسيسية لاتحاد الركبي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة التأسيسية للاتحاد العراقي للركبي، موافقة وزارة الشباب والرياضة، احمد رياض، باعتمادها كلجنة رسمية في العراق لنشر وتطوير اللعبة.
وقال رئيس الهيئة التأسيسية لاتحاد الركبي احمد قاسم حسين في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "وزير الشباب والرياضة احمد رياض وافق على اعتماد الهيئة التأسيسية للجنة الاتحاد العراقي للركبي لتنظيم عملها الاداري والفني على المستوى المحلي والاسيوي والدولي".
وأشار الى ان "ادارة الهيئة التأسيسية للاتحاد العراقي للركبي ضمت كلا من احمد قاسم حسين رئيسا وفريق عبد الله هزاع نائبا للرئيس ومحمد حنون الجزائري أمينًا للسر ومحمد ايمن التميمي أمينًا ماليا وعضوية كل من حبيب جبار وعلي خالد وزاهر ذياب ومحمد حسن ومشتاق طالب وبيداء رزاق".
واضاف ان "الهيئة اكملت جميع المتطلبات الاساسية من اقامة دوري وتشكيل منتخبات وطنية للرجال والنساء، فضلا عن مقر للاتحاد وملعب خاص للركبي في بغداد".
واوضح قاسم، ان "العمل مستمر في تطوير اللعبة ونشرها في محافظات العراق من خلال اقامة دورات تدريبية وتحكيمية ومباريات ودية في الجامعات العراقية عامة وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة".
يذكر ان المنتخب الوطني للرجال شارك في البطولة العربية بنسختيها الثالثة والرابعة ونظم اول دوري للركبي في العراق وشهد تتويج فريق الاسكان باللقب.

دعم مصرفي للاعب تنس عراقي تحضيرا للمحافل الدولية

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الاتحاد العراقي، رعايته للاعب المنتخب الوطني للتنس وسام خيري هاشم لتمثيل العراق في البطولات الدولية.
وقال المصرف في بيان صحفي، إن "مصرف الاتحاد العراقي، رعى لاعب المنتخب الوطني للتنس وسام خيري هاشم لتمثيل العراق في البطولات الدولية ".
واضاف أن "المصرف ممثلا في نائب رئيس مجلس الادارة محمد مفتن، قدم الدعم المادي والمعنوي للاعب في معسكراته الداخلية والخارجية ومشاركاته في بطولات كرة التنس الدولي".
واوضح ان "اللاعب وسام خيري، سيعسكر في مصر خلال شهر شباط المقبل قبيل خوض منافسات بطولة Future الدولية التي تقام في شرم الشيخ".
من جانبه ثمن اللاعب مبادرة مصرف الاتحاد العراقي في تقديم الدعم المادي والمعنوي، متعهداً بتحقيق نتائج طيبة ترفع اسم العراق عاليا في المحافل الدولية.

وكيل اعماله: بشار رسن رفض عرضاً عراقياً وامهل بيرسبوليس اسبوعين

بغداد – طريق الشعب
كشف ممثل الوسيط بهروز دزهبود، امير ارسلان في طهران، أن بشار رسن تلقى عرضاً عراقياً خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية، فيما بين أن اللاعب امهل النادي اسبوعين لدفع مستحقاته.
وأكد رسن في وقت سابق أنه لم يتحدث او يوقع على عقد انضمامه لنادي الشرطة في ميركاتو الشتاء الحالي.
وقال أرسلان في تصريح نشره الموقع الرسمي لنادي بيرسبوليس، إن "بشار رسن تلقى عرضاً من ناد عراقي خلال الفترة الماضية، لكنه رفض العرض وفضل البقاء في بيرسبوليس". واوضح أن "رسن لا ينوي مغادرة الفريق بسبب هذا العرض، ورغم أنه لم يتقاض أجراً مقابل الإجازة"، مبيناً انه "طلب مبلغاً يقدر بأكثر من 340 الف دولار من مستحقاته للموسم الماضي".
واضاف ان "بشار قرر منح برسيبوليس أسبوعين آخرين للوفاء بالتزاماته المالية والتعاقدية وعاد رسن إلى طهران على الرغم من عدم تلقي الأموال".
_________________________________________________________________

ص8
أقامته جمعية الفنانين التشكيليين
معرض فني عن انتفاضة تشرين
بغداد – طريق الشعب
افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، صباح السبت الماضي في مقرها ببغداد، معرضا فنيا دعما لانتفاضة تشرين العراقية المتواصلة، وتضامنا معها.
ضم المعرض 37 لوحة كان قد أنجزها فنانون في سمبوزيوم للرسم الحر، أقامته الجمعية يوم السبت 4 كانون الأول الجاري، كوسيلة فنية تعبيرية للتضامن مع انتفاضة تشرين ومساندتها عبر تجسيد بعض مطالبها وصورها ومواقفها البارزة.
وحضر افتتاح المعرض جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن التشكيلي.
00000000000000000000000000000000000000
"قصائد منتفضة" في ساحة اعتصام الديوانية
الديوانية – طريق الشعب
أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية، السبت الماضي، أصبوحة شعرية في "ساحة اعتصام شهداء 25 تشرين" بمركز المحافظة.
وساهم في الأصبوحة، التي حملت عنوان "قصائد منتفضة"، والتي شهدت حضور جمهور من المعتصمين ومتذوقي الشعر، العديد من شعراء الديوانية، الذين قرأوا قصائد حماسية تعكس في مضامينها مطالب الحركة الاحتجاجية، وتتغنى بحب الوطن وتشيد بتضحيات شهداء انتفاضة تشرين.
عضو الاتحاد فاضل الفتلاوي، قال في حديث صحفي أن هذه الفعالية تأتي ضمن نشاطات الإتحاد الميدانية، وانها خصصت للتضامن مع مطالب الشعب العراقي ضد الفساد والعمالة.
هذا وساهم في الأصبوحة كل من الشعراء موسى الفؤادي، هاتف العذاري، عباس المهجة، كاظم الزيدي، سليم جواد الشبلي، فرقان كاظم وفاضل الفتلاوي.
00000000000000000000000000000000000000

تأكيدا لسلميتهم
محتجو الكوت يوزعون الورود
على قوات الأمن
الكوت – وكالات
أطلق فريق "لنا بصمة" التطوعي في محافظة واسط، أول أمس الثلاثاء، مبادرة لتأكيد سلمية التظاهرات، تضمنت توزيع الورود والأعلام العراقية على أفراد القوات الأمنية.
وقال منسقو المبادرة في حديث صحفي، أنهم يهدفون من مبادرتهم هذه، إلى مساندة القوات الأمنية وتأكيد سلمية التظاهرات، مشيرين إلى أن المتظاهرين يرفضون كل أشكال العنف على أي طرف، سواء على القوات الأمنية أم على المتظاهرين أنفسهم.
وتوترت الأجواء في محافظة واسط، منذ الخميس الماضي، عندما تداول ناشطون مقطعاً مصوراً لقائد شرطة المحافظة، العميد علي هلَيِّل، يهدد فيه متظاهرين بـ "إنهاء حياة" أي محتج "يقطع شارعا أو يحرق إطارات أو يمنع طلبة من الدراسة".
ومنذ ذلك الحين، شهدت واسط احتجاجات عدة أمام مقر الشرطة، تطالب بإقالة هليل من منصبه ومحاسبته بسبب تهديداته العلنية المخالفة للقانون.
وقد شهد اليومان الماضيان، مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية أمام بوابة جامعة واسط، بعد أن منعت قوى الأمن الطلبة من إغلاق باب الجامعة وتطبيق الإضراب عن الدوام.
00000000000000000000000000000000
معاناة الصحافة ومحنة الصحفيين
قوائم اغتيالات وتحقيقات تتغاضى عن القتلة
بغداد – وكالات، طريق الشعب
بعد جريمة اغتيال مراسل قناة "دجلة" أحمد عبد الصمد وزميله المصور صفاء غالي، الأسبوع الماضي في البصرة، سادت حالة من الإرباك والخوف بين العاملين في الصحافة العراقية، سيما الذين يغطون الاحتجاجات. فيما كشف عدد منهم انهم يتلقون باستمرار تهديدات بالقتل والتصفية، الأمر الذي اضطر البعض للسفر إلى خارج البلد، وانقطاع آخرين عن عملهم الصحفي.
وانتشرت في الفترة الماضية معلومات تفيد بأن هناك قوائم تصفية بحق صحافيين وإعلاميين وناشطين في الحراك الاحتجاجي، صادرة من جهات مسلحة مجهولة.
وكان الفنان أوس فاضل الذي يعمل ضمن كادر البرنامج الساخر "ولاية بطيخ"، قد تعرض نهاية كانون الأول الماضي في بغداد، إلى محاولة اغتيال نفذتها مجموعة مسلحة مجهولة.
شقيق أوس ومقدم برنامج "ولاية بطيخ"، الفنان علي فاضل، قال في حديث صحفي ان "محاولة اغتيال شقيقه تمت قبل إطلاق الموسم الجديد من البرنامج، ما يعد رسالة واضحة لعدم إطلاقه".
واضاف قائلا: "سمعنا أن هناك قوائم اغتيالات تضم أسماء إعلاميين وصحافيين وناشطين في التظاهرات، كانت أسماؤنا بينها"، لافتاً إلى أنه "بعد القصف الأمريكي بدأ التحريض على القتل يتزايد من قبل جيوش إلكترونية تابعة لأحزاب متنفذة، تعتبر كل من يعارض الحكومة ويؤيد التظاهرات بأنه عميل وجوكر".
وأشار فاضل إلى أن "الغاية من هذه التهم والتهديدات، هي تأجيج المشاعر الطائفية وإيجاد مبررات للقتل".
وتابع قائلا: "كنا نحضّر موسماً سياسياً للبرنامج نتحدث فيه عن وجهات نظرنا حول الاحتجاجات"، مؤكدا أن "استهداف أوس جاء لكونه فاعلاً في التظاهرات، وعلى ما يبدو ان اسمه كان ضمن قائمة الاغتيالات، وتم التعجيل بمحاولة اغتياله بعد الإعلان عن عودة البرنامج".
واختتم فاضل حديثه مبينا أن "العمل الإعلامي في العراق يعاني غياب القانون، ودعم الأجهزة الحكومية المسلحين الذين يقومون بعمليات الاغتيال".
ويعاني العراق غياب التشريعات والقوانين الداعمة لحرية التعبير بشكل عام وحرية الصحافة والإعلام بشكل خاص. إذ يرى مراقبون أن طبيعة النظام السياسي ووجود الجماعات المسلحة، فضلاً عن البيئة الأمنية غير المستقرة، عوامل جعلت من حرية الصحافة افتراضية لا وجود حقيقياً لها.
وبهذا الصدد قال أستاذ الإعلام في جامعة بغداد هاشم حسن، أن "حرية الصحافة في العراق مجرد حرية افتراضية"، مشيرا إلى أن ذلك يأتي نتيجة ضعف الإجراءات الأمنية والتشريعية، وانتشار الجماعات المسلحة.
وأوضح في حديث صحفي، أن "عمليات قتل الصحافيين أصبحت معتادة، والسجلات الرسمية تتحدث عن 400 قتيل من الصحافيين منذ 2003، من بينهم نقيب الصحافيين السابق"، لافتا إلى أن "الأجهزة الأمنية لم تقدم للعدالة أي متورط بهذه العمليات، بل إنها تعرف بعض الجهات وتتستر عليها خوفاً من سطوتها السياسية والأمنية".
ورجح حسن أن تتصاعد عمليات الاغتيال في الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن "السبب يعود إلى شعور الجهات السياسية المتنفذة بخطر كبير من الاحتجاجات، واعتقادها بأن قوة تلك الاحتجاجات متأتية من قيام وسائل الإعلام بنقلها إلى الرأي العام المحلي والدولي".
ولم يتوقف مسلسل استهداف الصحافيين والمؤسسات الإعلامية في العراق منذ اندلاع الاحتجاجات، فقد حصلت سلسلة هجمات وتهديدات طالت وسائل إعلام عدة مطلع تشرين الأول الماضي، إثر تغطيتها الموجة الأولى من الاحتجاجات. فيما أصدرت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، يوم 24 تشرين الثاني الماضي، مذكرة إيقاف بحق مجموعة كبيرة من القنوات الفضائية والإذاعات.
وعززت عمليات الاقتحام والاعتقالات والاغتيالات التي تطال الصحافيين العراقيين، المخاوف حيال مستقبل حرية التعبير في البلاد.
0000000000000000000000000000000000000

طاولة اعلامية في ساحة الاندلس
بغداد – طريق الشعب
نظمت هيأة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي، يوم امس الاربعاء، طاولة اعلامية في ساحة الاندلس ببغداد، اقبل عليها العديد من المواطنين.
ووزع القائمون على الطاولة بين المواطنين عشرات النسخ من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاخير للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وما يربو على 25 نسخة من جريدة "طريق الشعب" وأعدادا من مجلتي "الثقافة الجديدة" والشرارة".
كذلك تبادلوا الاحاديث والنقاشات معهم حول المستجدات السياسية في البلاد، واخبار حركة الاحتجاج المتواصلة في ساحات التظاهر والاعتصام.
000000000000000000000000000000000

"خضير أبو التك تك"
خمسيني معاق لم يغادر ساحة التحرير رغم "الهراوات"
بغداد – الشعب
على الرغم من تعرضه للضرب بالهراوات والسحل على أيدي قوات مكافحة الشغب، مع بدء انطلاق التظاهرات مطلع تشرين الأول الماضي في ساحة التحرير، إلا أن "خضير أبو التك تك" أصر على "الإقامة" في ميدان الاحتجاج، متظاهرا ومقدما خدماته للمتظاهرين.
خضير، الخمسيني الذي فقد إحدى ساقيه في حادث تعرض له قبل سنوات أدى إلى إصابته بإعاقة دائمة، يروي في حديث صحفي قصة تعرضه للضرب المبرح بالهراوات و"السحل" على أيدي قوات مكافحة الشغب، موضحا انه مع بدء انطلاق التظاهرات، حمل علما عراقيا وركب عربته (التك التك) وتوجه إلى ساحة التحرير للمطالبة بحقوقه وحقوق أبناء شعبه، ووقتها دخل في شارع مغلق، ليتفاجأ بقوات مكافحة الشغب وهراواتهم.
ويضيف، أن أفراد الشغب بعد أن ضربوه وسحلوه وحطموا مركبته بالهراوات، قاموا باعتقاله، فتوسل إليهم أن يطلقوا سراحه وقال لهم انه لا علاقة له بالتظاهرات، وانه معاق ويعمل سائق "تك تك" ليستحصل مبلغا بسيطا يسد به رمق عائلته التي تسكن في منزل خرب. ويلفت خضير، إلى انه منذ ذلك الحين لم يغادر ساحة التحرير، فأقام هناك متظاهرا ومقدما خدماته إلى المتظاهرين، الذين بادروا من جانبهم إلى إعادة تصليح مركبته بعد أن تضررت على أيدي قوات مكافحة الشغب.
ويدعو أبو الـ "تك تك"، المواطنين إلى المشاركة في التظاهرات إلى جانب أخوتهم المتظاهرين، بما يرفع من زخم الحركة الاحتجاجية السلمية، ويزيد الضغط على السلطة في سبيل تنفيذ المطالب المشروعة، مؤكدا انه يعيش ظروفا مالية صعبة، وان راتب الرعاية الاجتماعية الذي كان يتقاضاه انقطع عنه منذ ثلاث سنوات، رغم ضآلته وعدم كفايته، في وقت يوجد فيه العديد من "الفضائيين" يتسلمون رواتب ليست من استحقاقهم.
0000000000000000000000000000000000000000
افتتحت ورش تدريب مجانية
"خيمة شبعاد" تشيع الموسيقى في فضاء "ساحة الحبوبي"
الناصرية – طريق الشعب افتتح "مركز شبعاد" للموسيقى في محافظة ذي قار، أخيرا على ساحة اعتصام مدينة الناصرية، خيمة مخصصة لاحتضان الفعاليات الموسيقية وورش التدريب المجانية للراغبين في تعلم العزف على الآلات الموسيقية.
عضو المركز وعازف الكمان عمار سالم، قال في حديث صحفي أنهم يسعون من خلال الموسيقى، إلى إرسال رسالة واضحة للعالم تؤكد سلمية الحركة الاحتجاجية، وتعكس وجهها الحضاري، مبينا ان عازفي المركز يزرعون البهجة في نفوس معتصمي "ساحة الحبوبي" ويلهبون حماسهم من خلال عزف الأغنيات الوطنية.
وأضاف سالم ان الخيمة تضم ورشة مجانية لتعليم العزف على الآلات الموسيقية، موضحا أن الورشة، وفعاليات الخيمة بشكل عام، جذبت المعتصمين ونالت تفاعلهم.
ورأى عضو المركز أن "الموسيقى سلاح قوي لنشر قيم السلام والمحبة بين الناس".
عازف الغيتار في فرقة المركز، حسين طعمة، ذكر انهم يقومون بتقديم تدريبات في العزف على الآلات الموسيقية لعدد من الشباب المعتصمين، مشيرا إلى أن ذلك يعكس سلمية الحركة الاحتجاجية، على اعتبار أن الموسيقى تعد أداة مهمة لنشر السلام ونبذ العداء.
المتدرب الشاب أحمد، أشاد بمبادرة "مركز شبعاد" إلى افتتاح هذه الخيمة، التي تعكس ثقافة مدينة الناصرية ووجهها الحضاري، وتؤكد سلمية التظاهرات.
إلى ذلك أشار عازف الناي محمود تركي، أحد أعضاء المركز، إلى انهم يسعون إلى تنمية الذائقة الفنية لدى الشباب، وفي الوقت نفسه يهدفون إلى دعم المتظاهرين، وإشاعة البهجة في صفوفهم من خلال الموسيقى.
0000000000000000000000000000000000000000
رفضوا "تدوير" الشخصيات السياسية
متظاهرو الديوانية
يعلنون تصعيد حراكهم الاحتجاجي
الديوانية – وكالات
قرر متظاهرو مدينة الديوانية، أول أمس الثلاثاء، تصعيد حراكهم الاحتجاجي، مشيرين إلى أن ذلك يأتي بسبب عدم تلبية مطالبهم والاستجابة لها من قبل الحكومة.
وقال المتظاهر غيث صلال، في حديث صحفي ان "ممثلين عن المتظاهرين والمعتصمين عقدوا اجتماعا ليلة الاثنين، واتفقوا على تصعيد الحراك بالطرق السلمية، بسبب عدم وجود نية لدى الحكومة للاستجابة إلى المطالب الشعبية، فضلاً عن محاولات تدوير الشخصيات السياسية المرفوضة من قبل الشعب".
وأضاف قائلا أن المتظاهرين قرروا مواصلة الإضراب ومنع الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية، وإلغاء الاتفاق السابق الذي يقضي بالسماح للموظفين بالدوام في آخر أيام الأسبوع مقابل حضورهم في ساحة الاحتجاج، لافتا إلى أن إلغاء الاتفاق جاء بسبب عدم التزام الموظفين وعدد من النقابات بالتواجد مع المتظاهرين في ساحة الاحتجاج، فضلا عن قيام البعض منهم بالتنكيل بالتظاهرات.
وأوضح صلال، أن “الإضراب سيستثني بعض الدوائر الخدمية والمصرفية، لتماسها المباشر مع المواطنين، ولمنع حصول ارباك في الحياة العامة في المدينة”.
000000000000000000000000000000000000000

ميدان اعتصام الناصرية يحتضن "معرض السلام"
الناصرية – طريق الشعب
اقام طلبة كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة ذي قار، أول أمس الثلاثاء في ساحة الاعتصام بمدينة الناصرية، معرضا فنيا حمل عنوان "معرض السلام".
ضم المعرض العشرات من اللوحات الفنية التي تعبر مضامينها عن الحركة الاحتجاجية وأهمية دعمها ومساندتها.
وقال القائمون على المعرض، في حديث صحفي، ان نشاطهم هذا يأتي من أجل ادامة زخم الاعتصام ودعمه، مشيرين إلى أن المعرض شارك فيه فنانون وطلبة موهوبون من جميع أنحاء ذي قار.
000000000000000000000000000000000000

اطفال "مكتبة الطفل"
يحتفلون بنجاحهم
بغداد - مروة فاضل
أقامت "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى رابطة المرأة العراقية حفلاً في مدينة الثورة (الصدر)، بمناسبة نجاح أطفالها وتفوقهم في اختبار الفصل الأول من الدروس التعليمية المختلفة، التي يقدمها كادر المكتبة مجانا.
وارتسمت الفرحة على محيا الأطفال وهم يتلقون التهاني بنجاحهم في الاختبار، الذي تجريه المكتبة بين فترة وأخرى، لمعرفة مدى استيعاب الأطفال مادة الدرس.
أهالي الأطفال، أعربوا من جانبهم عن شكرهم وتقديرهم إلى كادر المكتبة، على جهوده الرامية إلى تنمية الوعي العلمي والثقافي لدى أطفالهم.
وفي الختام وزعت المكتبة شهادات النجاح على الأطفال.
000000000000000000000000000000

بتمويل من إدارات المدارس والأهالي
شمول 100 مدرسة في المثنى بحملة "مدرستنا بيتنا"
السماوة – وكالات
أعلنت مديرية تربية محافظة المثنى، أمس الأربعاء، عن ترميم وتأهيل نحو 100 مدرسة في عموم مناطق المحافظة، وذلك ضمن حملة "مدرستنا بيتنا" التطوعية، التي يأتي تمويلها تبرعا من إدارات المدارس والأهالي.
وكانت وزارة التربية قد أطلقت في العام 2017، حملة وطنية تطوعية حملت عنوان "مدرستنا بيتنا"، تتضمن إعادة ترميم المدارس بتمويل من إداراتها والمواطنين، نظرا لظروف اقتصادية أضعفت التمويل الحكومي للقطاع التربوي وغيره من القطاعات.
وقال مدير إعلام تربية المثنى، عباس الزيدي، في حديث صحفي إن انجاز العمل في مدارس المثنى، جاء بجهود ذاتية من قبل إدارات المدارس والأهالي إضافة لبعض التجمعات الشبابية التطوعية، مضيفا ان الحملة شملت إعادة تأهيل الصفوف الدراسية من حيث طلاء الجدران وصيانة التأسيسات الكهربائية والمجمعات الصحية والرحلات، فضلا عن بناء عدد من الصفوف الجديدة في عدد من المدارس.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg