العدد 105 السنة 85 الأحد 19 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
شهيد اخر في السنك وتظاهرات حاشدة في مواقع متفرقة
غداً تنتهي "مهلة الوطن".. والمنتفضون يهددون بالتصعيد
بغداد -طريق الشعب
واصل المنتفضون خلال اليومين الماضيين، في مواقع مختلفة من المحافظات، فعالياتهم الاحتجاجية المتنوعة، ملوحين بالتصعيد الجماهيري غداً، مع انقضاء المهلة التي حددها أهالي الناصرية للحكومة والتي حظيت بتضامن واسع في أماكن متفرقة تشهد تظاهرات واعتصامات مستمرة.

احداث دامية في بغداد

وفي ساحة التحرير وسط العاصمة، استشهد متظاهر وتعرض نحو 24 آخرين لإصابات خلال اعتداء شنته القوات الأمنية عند جسر السنك على المتظاهرين بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، إن "قوات مكافحة الشغب تقدمت باتجاه المتظاهرين المتجمعين في الجانب الشرقي من جسر السنك، مع إطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى حدوث صدامات بين الجانبين"، مؤكداً "عبور عدد من المتظاهرين الحاجز الأمني الكائن على الجسر، حيث قابلت القوات الأمنية ذلك برد عنيف من خلال إطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل".
واضاف رضا، أن "مئات المتظاهرين توجهوا من ساحة التحرير باتجاه ساحة الخلاني وجسر السنك، منددين باستخدام القوات الأمنية القوة المميتة ضد المواطنين، ومطالبين بمحاكمة المسؤولين عن قتل المتظاهرين"، فيما شددوا على "ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة جديدة قادرة على ضبط الأمن وكبح جماح أحزاب السلطة والمليشيات".
وأضاف رضا، أن "الوضع عاد الى طبيعته بعد انسحاب قوات مكافحة الشغب الى حواجزها، الامر الذي دعا المتظاهرين للعودة الى الحاجز الاول على جسر السنك"، لافتاً إلى أن "معتصمي الساحة أعلنوا تأييدهم المهلة التي حددها زملاؤهم في الناصرية للحكومة، من اجل الاستجابة لمطالبهم".
وفي الأثناء، أعلن المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب، عن اختطاف الناشط المدني أحمد فاضل أثناء خروجه من ساحة التحرير.

غضب بصري

وفي البصرة، احتشد الالاف من المتظاهرين في ساحة ام البروم، لينطلقوا صوب ساحة الاعتصام المركزية امام ساحة البحرية، وهم ينددون بالاغتيالات التي تطول الناشطين المدنيين والاعلاميين.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم"، إن "المتظاهرين عبّروا عن سخطهم من الاوضاع المزرية التي يعيشها البلد، والانفلات الأمني، وانتشار السلاح خارج سيطرة الدولة، مشددين على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة، وحماية المواطنين والمتظاهرين من العصابات المنفلتة"، فيما أوضح أن "فريق شباب اكتوبر للدعم اللوجستي نظم مبادرة لدعم خيام الاعتصام بالمواد الغذائية والماء، وتوزيع اعداد من جريدة شباب اكتوبر التي تصدر عن ساحة الاعتصام".

مهلة الناصرية

وفي الأثناء، استمر توافد المواطنين على ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددوها للحكومة.
ونفى الناشط في المحافظة، حسين الغرابي، تمديد المهلة التي منحها المتظاهرون للقوى السياسية والحكومة من اجل تنفيذ مطالب المحتجين، والتي ستنتهي اليوم.
وأوضح الغرابي، في تصريح صحفي لـ"طريق الشعب"، إن "مهلة الناصرية اتفقت جميع المحافظات المحتجة على تطبيقها، وهناك تنسيق بخصوص الخطوات التصعيدية"، مبيناً أن "التصعيد سيبدأ اليوم في حال لم تستجب الحكومة للمطالب".
وفي السياق، قطع محتجون جسر الغراف الرئيس في المحافظة فيما أشعلوا الإطارات بسبب ما وصفوه بـ"استحواذ كتلة معينة على تعيينات الكهرباء" الخاصة بالقضاء.
وأعلن مصدر محلي في ذي قار، لوكالة "الغد برس"، عن "قيام مجهولين مسلحين يستقلون عجلة صالون بقتل مواطن رميا بالرصاص شمال الناصرية، ولاذوا بالفرار"، فيما جرى "استهداف منزل أحد الناشطين في منطقة حي الشهداء بعبوة صوتية".

تضامن السماوة والديوانية

ومن جانب آخر، احتشدت جموع غفيرة من اهالي مدينة السماوة مطالبين بإقالة مدراء الدوائر البلدية والمحافظ بسبب سوء الخدمات.
ولفت مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين السماوي، إلى أن "المتظاهرين طالبوا بإقالة المحافظ ورؤساء الدوائر البلدية بسبب سوء الخدمات والفساد المستشري"، كاشفاً، عن "تضامن اهالي محافظة المثنى مع المهلة التي اعطتها محافظة ذي قار وسط تهديدات بقطع الطريق الدولي".
وفي سيق متصل، أعلن متظاهرو ساحة الساعة وسط محافظة الديوانية أن اليوم الاحد، سيشهد تنفيذ التصعيد الذي وعدت به المحافظات في حال تجاهلت الحكومة المطالب.
وكذّب حسن المياحي، وهو أحد منسقي التظاهرات في الديوانية، حدوث أي اتفاق مع تربية المحافظة، بشأن عودة الدوام الرسمي إلى المدارس الثانوية.
ونوه المياحي، في تصريح نقلته وكالة "بغداد اليوم"، إلى إن "حديث تربية الديوانية بوجود اتفاق مع ممثلي التظاهرات بشأن عودة الدوام إلى المدراس الثانوية لا صحة له، وأن المتظاهرين لم يلتقوا مع إدارة التربية قط، ولا توجد نية داخل التظاهرات في هذا الاتجاه، وان الاضراب مستمرا هذا الأسبوع باستثناء المدارس الابتدائية".

كربلاء تلوم الحكومة

إلى ذلك، حمّل محتجو كربلاء، الحكومة مسؤولية الهجمات التي تتعرض اليها ساحات الاحتجاج والمتظاهرون.
وذكروا في بيان لهم، أن "عصابات مجهولة قامت بإطلاق الرصاص على خيم الاعتصام وفي الهواء بالنسبة للمناطق البعيدة عن مناطق التظاهر لترهيب الأهالي، فيما يقوم القتلة المتجولون على الدراجات باستهداف ناشطي المحافظة وثوارها".
وأضاف البيان، أن "العصابات اقتحمت ساحات الاعتصام وحاولت حرق الخيام، في محاوله للقضاء على الثورة وتخويف المعتصمين ببث إشاعات عن الاقتحام الكبير كما يسمونه"، محملاً "الحكومة والقوات الامنية مسؤولية الدماء التي سالت منذ بدء الانتفاضة".
يُذكر أن طلبة جامعة الكوفة في النجف، أغلقوا أبواب الجامعة وأعلنوا استمرار الإضراب عن الدوام، ورفض محاولات فكه حتى تحقيق المطالب.
********
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي:
ندين الاعتداء التركي السافر

من جديد تعود تركيا فتنتهك سيادة العراق وحرمة اراضيه. فقد قامت طائراتها الحربية صباح الأربعاء 15-1-2020 بقصف غادر لمجمع سكني شمالي قضاء سنجار في محافظة نينوى، ما ادى الى استشهاد وإصابة عدد من المواطنين وترويع عموم أهالي المنطقة. وكان العذر جاهزا بالطبع: التصدي لقوات حزب العمال الكردستاني! علما ان المنطقة المستهدفة وما يحيط بها، والتي كانت بمجملها من ضحايا هيمنة داعش وعسفها، هي احوج ما تكون الى العون والمساندة واعادة الحياة الطبيعية وتدشين الإعمار وتشجيع الأهالي على الرجوع الى ديارهم.
ان هذا القصف التركي الجديد المدان والمستنكر ليس جديدا، وهو حلقة في سلسلة الاعتداءات المتكررة التي تقوم بها القوات التركية، في خرق سافر للسيادة الوطنية العراقية، وتدخل فظ في شؤون بلدنا الداخلية، يضاف الى رفض الجانب التركي سحب قواته من أراضينا وتصفية قواعده فيها.
اننا ننظر الى سيادة بلدنا ككل لا يتجزأ، وهذا يوجب ادانة أي انتهاك لها، ومن أي طرف او جهة او دولة أتى.
ونحن في الوقت نفسه على يقين بان تحقيق أمن وسيادة العراق وضمان قراره الوطني المستقل، يستلزم معالجة أزمات البلد المتعددة وبناء مؤسساته المعبرة بصدق عن إرادة جماهير الشعب. كما يتطلب اعلاء مبدأ المواطنة وتعزيز التلاحم بين اطياف الشعب وبناء وحدته الوطنية، ورفض التدخلات الخارجية والوجود الأجنبي أيا كان مصدرها وهويتها، وإقامة المؤسسات العسكرية والأمنية القادرة على حماية الوطن والذود عن حياضه.
ان استمرار الأوضاع المتردية في البلد على الصعد كافة، والمماطلة والتسويف في الاستجابة لمطالب الشعب وجماهيره المنتفضة وحل أزمة منظومة الحكم والحكومة، ان هذا وغيره هو ما يضعف قدرات وإمكانات الوطن، ويشجع الغرباء على التطاول والتمادي في التدخل بشؤونه الداخلية.
وان من واجب الوطنيين كافة درء المخاطر المحدقة بالعمل على تلبية مطالب الجماهير المنتفضة المعمدة بدماء الشهداء، وأولوياتها المتمثلة بالإسراع في تشكيل حكومة جديدة قادرة على تنفيذ المهام الآنية والملحة، بما يضمن مباشرة عملية التغيير الشامل التي لم يعد يمكن تأجيلها.

16 كانون الثاني2020
***********
صحفيو البصرة: سنلجأ الى التصعيد
إذا لم يكشف عن قتلة زملائنا
بغداد – طريق الشعب
هدد صحفيو محافظة البصرة، أمس الأول، باتخاذ خطوات تصعيدية في حال لم تكشف الجهات الامنية عن المتورطين في اغتيال مراسل قناة دجلة، احمد عبد الصمد ومصوره صفاء هادي.
وقال ممثل مرصد الحريات الصحفية في البصرة، منتظر بخيت الكركوشي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "صحفيي البصرة يعلنون استمرارهم في مقاطعة الجهات الأمنية والحكومة المحلية الى حين الكشف عن الجهة المتورطة في قتل الصحفيين احمد عبد الصمد وصفاء غالي"، مشيراً إلى أن "المقاطعة مستمرة وهناك المزيد من الخطوات التصعيدية في جعبة الصحفيين سيتم اتخاذها في حال تقاعست اللجنة المكلفة بالتحقيق عن اداء واجبها".
وحذر ممثل المرصد "من تسويف عملية التحقيق وغلق الملف وجعله ضد مجهول فذلك سيؤدي بالصحفيين الى اتخاذ خطوات تجعل الأجهزة الأمنية والحكومة المحلية في حرج من امرها".
يُذكر أن صحفيي البصرة أطلقوا في وقت سابق من الاسبوع الماضي حملة "أنا التالي" على منصات التواصل الاجتماعي، بعد اغتيال الصحفيين احمد عبد الصمد علي وصفاء غالي شلال، معتبرين أن الحملة جاءت بعد عجز الأجهزة الأمنية عن معرفة المجرمين حتى اللحظة، وأن عدم الامساك بهم هو إعطاء مشروعية مطلقة لتصفية بقية الصحفيين والاعلاميين في المحافظة طالما الفاعل في أمان.
**************
كتلة برلمانية تحمّل عبد المهدي مسؤولية تزايد اغتيالات الناشطين والاعلاميين
بغداد – طريق الشعب
حمّل رئيس كتلة بيارق الخير البرلمانية النائب محمد الخالدي، أمس السبت، الحكومة ورئيسها المستقيل المسؤولية الكاملة عن حماية المتظاهرين خلال تظاهرات الغد، فيما طالبت بإحالة عادل عبد المهدي بصفته القائد العام للقوات المسلحة الى التحقيق على أثر ارتفاع حالات الاغتيال والتصفية للشخصيات الاعلامية والناشطين المدنيين. وقال الخالدي في تصريح لوكالة "السومرية نيوز" واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك ارتفاعا مقلقا في عمليات استهداف الشخصيات الاعلامية والناشطين المدنيين المطالبين بالحقوق والناقلين للكلمة الصادقة من خلال جهات تضررت من التظاهرات الشعبية وتسعى الى تكميم الافواه بشتى الطرق"، مبينا ان "عبد المهدي بصفته القائد العام للقوات المسلحة المسؤول الأول عن هذه الخروقات من خلال عدم اتخاذه اي اجراءات تردع تلك الجهات التي تريد اسكات الجماهير المطالبة بالحقوق بقوة السلاح والغدر". وأضاف الخالدي، أن "الأمر الآخر يرتبط بالتظاهرات التي دعت إليها التنسيقيات، الاثنين المقبل، حيث اننا نخشى ان يتم استغلال تلك التظاهرات من قبل الجهات المتضررة من اجراءات الاصلاح والتغيير في محاولة منها لزجِّ عناصرها لاستهداف المتظاهرين والقوات الامنية على حد سواء في محاولة لخلط الاوراق"، محملا، الحكومة "المسؤولية الكاملة عن حماية التظاهرات والقوات الأمنية وتأمين مناطق التظاهرات بشكل كامل وتفعيل الجهد الاستخباري الاستباقي لمنع اي محاولات لاختراق التظاهرات او استغلالها من قبل جهات مدفوعة الثمن".
*******
نائب عن سائرون: نرفض أية عروض وحوارات لإعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل
بغداد – طريق الشعب
أعلن نائب عن كتلة سائرون البرلمانية لتحالف سائرون، أمس السبت، رفض كتلته الشديد بأي وساطة سياسية أو حزبية لإعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، مؤكداً أن "سائرون" أبلغت الجميع بأن خليفة عبد المهدي يجب ان يكون من خارج العملية السياسية برمتها ولم يتسلم أي منصب حكومي.
وقال النائب في التحالف، بدر الزيادي، في تصريح لوكالة "المعلومة" واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحالف سائرون يرفض العرض الذي قدمته بعض الكتل السياسية بشأن إعادة تكليف عبد المهدي مرة اخرى لتولي رئاسة الوزراء"، مبيناً أن "عبد المهدي فشل في إدارة البلاد ضمن المدد الزمنية المحددة".
وأشار الزيادي، إلى أن "موقف سائرون ثابت ولن نقبل بأي عروض أو حوارات من شأنها عودة تكليف عبد المهدي"، لافتاً إلى أنه "يتعين على الكتل السياسية اختيار شخصية مناسبة غير جدلية مستقلة للخروج من الازمة الحالية".
********
أكدت توقف ومنع 2460 مهمة بسبب الإجراءات البيروقراطية وحذرت من عواقب ذلك
الأمم المتحدة تتهم الحكومة بعرقلة إيصال مساعدات إنسانية لأكثر من مليوني مواطن وتطلب توضيحات
بغداد - طريق الشعب
حذرت الامم المتحدة، أمس الأول، من توقف مساعداتها الانسانية الى 2.4 مليون عراقي خلال أسابيع بسبب عرقلة السلطات وصولها الى المحتاجين، داعية إياها الى تقديم توضيحات حول إجراءات منح تراخيص الوصول للمنظمات الإنسانية والسماح باستئناف تقديم المساعدات بشكل فعال وكفء خدمة لشعب العراق.

إجراءات بيروقراطية
ومخاطر كبيرة

وأكدت الأمم المتحدة في تقرير لبعثتها في العراق، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "قلقها البالغ إزاء تأثير القيود البيروقراطية لدى السلطات العراقية التي تؤدي إلى تقليص وصول المساعدات الإنسانية إلى 2.4 مليون عراقي من المحتاجين لها".
ونقل التقرير عن منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في العراق، مارتا رويدس، قولها إن "الامم المتحدة قلقة جدا بسبب إيقاف السلطات العراقية منح تراخيص وصول إلى الجهات الفاعلة الإنسانية التي تقوم بمهام إنسانية مهمةٍ، لدعم الفئة السكانية الضعيفة في العراق"، مبينة أن "هذه التراخيص كانت تصدر في السابق كل 30 يومًا من قبل هيئة حكومية مفوضة لكنه منذ تشرين الثاني 2019، تباطأت عمليات وصول المساعدات الإنسانية في مختلف أنحاء العراق بشكلٍ كبيرٍ، بسبب وقف إجراءات تراخيص الوصول المتفق عليها مسبقًا، وعدم وجود آليات بديلة قابلة للتطبيق".
وحذرت الامم المتحدة بحسب البيان، من انه "ما لم يُسمح للشركاء في المجال الإنساني بالاستئناف الفوري لحركة موظفيهم وإمداداتهم دون عوائق، فقد تتوقف العمليات الإنسانية في العراق بالكامل خلال أسابيع، حيث يعاني مئات الآلاف من الأشخاص في المناطق الأكثر تضرراً من الصراع من شحّة الطعام أو الأدوية أو لوازم فصل الشتاء خلال أبرد أشهر السنة".

مواد تالفة وأرواح مهددة

ومضت رويدس بالقول، إن "عملياتنا في خطر، ومن دون تصريح متواصل ومستمر للوصول، ستكون المساعدات الإنسانية عرضة للتعفن في المستودعات، وتكون الأرواح في خطر وكذلك تضيع أموال الجهات المانحة التي تمس الحاجة إليها بشدة".
وأضافت، أنه "قبل الأزمة الحالية، كان يستند المجتمع الإنساني في العراق منذ فترة طويلة إلى آلية وصول متفق عليها، يتم من خلالها منح منظمات الإغاثة تصاريح شهرية تسمح لها بالمرور عبر نقاط التفتيش دون تدخل من الجهات الأمنية. كما كانت عملية منح التصاريح تتم بعد عملية التقديم والتدقيق الشاملة، والتي تم الالتزام بها بالكامل من قبل الأمم المتحدة وشركاء المنظمات غير الحكومية في العراق"، مشيرة إلى أنه "اعتباراً من الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني الحالي انتهت صلاحية تراخيص الوصول الى جميع الجهات الفاعلة في المجال الإنساني تقريبًا، ولم يتم إصدار أية تراخيص جديدة".
إلغاء ومنع المهام الإنسانية

وأشار القرير، إلى أن "دراسة مسحية لشركاء المنظمات غير الحكومية جرت الشهر الحالي للتأكد من تأثير المأزق الإداري، أوضحت أن 90 في المائة من المستجيبين أفادوا أن عدم وجود تراخيص وصول قد أثر بشكل مباشر على عملياتهم الإنسانية. كما أكدوا أيضًا أنه منذ بداية كانون الأول 2019، تم إلغاء أكثر من 2460 مهمة إنسانية أو تم منعها من الوصول إلى وجهاتها، فيما تشير التقديرات إلى أن حوالي 2.4 مليون شخص محتاج قد تضرروا جرّاء القيود المفروضة على الحركات الإنسانية".
وأكد تقرير الأمم المتحدة، أنه "خلال عام 2019، عمل المجتمع الإنساني في العراق بموجب خطة منسقة بقيمة 700 مليون دولار تهدف إلى مساعدة 1.75 مليون شخص من النازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة الفقيرة المحتاجة. وقد نفذ أكثر من 100 شريك إنساني عمليات في أكثر من 1300 موقع في مختلف أنحاء شمالي ووسط العراق وإقليم كردستان العراق. وفي 31 كانون الأول 2019، حصلت الخطة على 92 في المائة من التمويل المطلوب، مما يدل على دعم الجهات المانحة وثقتهم، حيث وصلوا إلى أكثر من مليون شخص مستهدف بموجب الخطة. وفي عام 2020، يسعى المجتمع الإنساني للحصول على 520 مليون دولار لمواصلة عمله الحيوي".

مطالبة الحكومة بتوضيحات

وطالبت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة حكومة العراق بأن "تقدم توضيحاً حول إجراءات منح تراخيص الوصول للمنظمات الإنسانية، وأن تسمح باستئناف تقديم المساعدات بشكل فعال وكفء خدمة لشعب العراق"، لافتة إلى أنه "لم يصدر عن الحكومة العراقية حتى الان أية توضيحات عن توقف منحها تراخيص وصول المساعدات الانسانية للمحتاجين او اي رد على اتهامات الامم المتحدة لها بعرقلة وصولها الى 2.4 مليون مواطن".
يُذكر أن عدد العراقيين المحتاجين إلى مساعدات إنسانية بسبب عمليات النزوح التي شهدتها البلاد إثر سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على ثلث مساحتها كان قد وصل أواخر عام 2015 الى 10 ملايين مواطن.
********


ص2
نائب يتهم حكومتي المركز والاقليم بالسكوت عن الفساد في مجال النفط

بغداد – طريق الشعب
اتهم النائب هوشيار عبد الله، أمس السبت، حكومتي المركز والاقليم، بالسكوت على عمليات الفساد في مجال النفط في بغداد وأربيل.
وقال عبد الله، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة المركزية في بغداد تتعمد السكوت على الفساد الذي يجري في إقليم كردستان خاصة في مجال النفط"، مشيرا الى أن "الفساد في حكومة الإقليم وفي الحكومة المركزية متفق عليه من الطرفين".
وأضاف النائب، أن "العلاقات التاريخية للأحزاب السياسية الحاكمة في الاقليم مع ساسة الحكومة المركزية وراء سكوت جميع الأطراف على الخروقات المالية في ملفي الإيرادات والنفط".
00000000000000000000000000000000000000
الصفدي كشف تفاصيل الرسالة التي حملها من ملك بلاده
الرئيس صالح والوزير الحكيم يلتقيان وزير الخارجية الأردني ويؤكدان: العراق لن يكون ساحة للحرب
بغداد – طريق الشعب
استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، ووزير الخارجية محمد الحكيم، يوم أمس، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في اطار زيارته الرسمية إلى بغداد، وفيما أكد الرئيس صالح والحكيم أن العراق يمثل ركيزة أساسية لجمع شمل الأشقاء والاصدقاء وابعاده عن الصراعات التي تحوله إلى ساحة للحروب، كشف الوزير الأردني تفاصيل الرسالة التي وجهها ملك بلاده، عبد الله الثاني، إلى العراق والتي تتمحور حول تنسيق الجهود لخفض التصعيد والوقوف إلى جانب العراقيين.
العراق ركيزة للسلام

وذكر المكتب الإعلامي للرئيس صالح في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الأخير "استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي والوفد المرافق له، وأكد له على ضرورة تجنيب المنطقة عبث الحروب والنزاعات".
وشدد صالح بحسب البيان، على "ضرورة ترسيخ أسس السلام والاستقرار في المنطقة وتجنيبها عبث الحروب والنزاعات التي تستنزف الطاقات البشرية والمادية، والركون إلى لغة الحوار الجاد والصريح لمعالجة الأزمات"، مشيراً إلى أن "العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على أية دولة من دول الجوار أو يكون ساحة حرب لتصفية الحسابات".
وتابع رئيس الجمهورية، أن "العراق حريص على أن يكون الركيزة الأساس لجمع شمل الأشقاء والأصدقاء بما يحقق المصالح المشتركة ويعزز السلام والأمان في المنطقة والعالم"، فيما أكد وزير الخارجية الأردني "دعم بلاده لأمن واستقرار العراق باعتباره ركيزة أمن المنطقة"، بحسب البيان.
أبرز ملفات الزيارة

وفي السياق، كشف مصدر سياسي، عن ابرز الملفات التي سيبحثها وزير الخارجية الاردني في بغداد، مبيناً أن ابرزها هو منفذ طريبيل وتصدير النفط للأردن.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، إن "زيارة وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي تحمل عدة ملفات جرى طرحها سابقا في اتصالات هاتفية مع الوزير العراقي محمد علي الحكيم، أبرزها حث الأطراف العراقية المختلفة على ضرورة العمل على التهدئة، والسعي إلى إبعاد العراق عن شظايا الاحتكاك الإيراني الأمريكي"، لافتاً إلى أن "الصفدي سيناقش ملفات مختلفة، من أبرزها التبادل التجاري عبر منفذ طريبيل الحدودي بين البلدين، وأن الجانب الأردني يسعى إلى ضمان استمرار الاتفاق النفطي بين بغداد وعمّان، المتعلق بمشروع أنبوب البصرة ــ العقبة، الذي اتفق عليه الجانبان قبل سنوات".
وتابع المصدر، ان "العراق سبق وأكد على أن المشروع النفطي عبر الأردن، هو أحد مشاريعه الاستراتيجية لتنويع منافذ تصدير النفط العراقي الى العالم".

رفض سياسة المحاور

وعلى صعيد متصل، التقى وزير الخارجية محمد علي الحكيم، بنظيره الأردني، وفيما أكد إبعاد العراق عن سياسة المحاور، شدد على عدم تحويله إلى ساحة للحرب.
وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصفدي بعد لقاء جمعهما، إنه تم "التركيز على أن العراق لن يكون ساحة للحرب والمعارك، وشددنا على أهمية احترام سيادة العراق وعدم انتهاكها".
وأضاف الوزير "أكدنا على ضرورة إبعاد العراق عن التجاذبات الإقليمية وسياسة المحاور، ودعم جهود محاربة التنظيمات الإرهابية"، مبيناً أن "الإرهاب لم ينته، وأن الإرهابيين ما يزالون يتواجدون في شرقي الفرات".

رسالة ملك الأردن
الى العراق

ومن جانبه، كشف وزير الخارجية الأردني، خلال المؤتمر، تفاصيل رسالة ملك الأردن عبد الله الثاني الى رئيس الجمهورية برهم صالح والوزراء عادل عبد المهدي.
وقال الصفدي "انني اتشرف ان اكون في العراق الشقيق حاملا رسالة الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، واللتان تتمحوران حول تنسيق الجهود من اجل خفض التصعيد في المنطقة وتؤكد وقوف الأردن بالكامل إلى جانب اشقائنا في العراق من اجل حماية استقرار البلاد وحفظ سيادته"، منوهاً أن "الرسالة أكدت على ضرورة أن نعمل جميعا سواء في المنطقة او المجتمع الدولي من اجل احترام سيادة العراق واستقراره لأنه في احترام سيادته ضرورة اقليمية تحتاجها المنطقة والأمن والسلم الاقليمي والدولي".
وتابع الصفدي "ستخسر المنطقة اذا تحول العراق إلى ساحة حرب وصراع وستستفيد كثيرا وتتعزز اذا كان العراق ساحة للبناء والانجاز وتقديم الافضل لشعوبنا"، مشيراً إلى أن "موقف المملكة واضح في الدعوة إلى خفض التصعيد واعتماد الحوار سبيلا في حل الازمات وتحييد العراق الشقيق عن تبعات اي توتر اقليمي في المنطقة وضمان ان لا يكون العراق ساحة للصراع هذه الرسالة التي احملها الى العراق الشقيق، كما أن الملك بحث في زيارته الى اوروبا الوضع في العراق".
ومضى بالقول "تحدثنا مع الوزير الحكيم حول مجمل القضايا التي تجري في المنطقة والحؤول دون تفجر الامور، وخاصة أن المنطقة ليست في حاجة الى صراعات وحروب جديدة وانما في حاجة للعمل معا لتحقيق حياة افضل لشعوبنا".
00000000000000000000000000000000000000000000000

هيومن رايتس ووتش في تقريرها السنوي عن العراق:
قوة مفرطة ضد المحتجين، إعتقال تعسفي
وانتهاكات متنوعة في العام 2019
بغداد – طريق الشعب
أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش، تقريرها السنوي عن العراق والاحداث التي شهدها العام المنصرم.
وقالت المنظمة في تقريرها، إن قوات الأمن واجهت التظاهرات في العراق بالقوة المفرطة، مشيرة الى استمرار انتهاكات أخرى لحريتَيْ التجمع والتعبير وحقوق المرأة، والحق في الماء، والصحة، واكدت المنظمة ان الحكومة واصلت استخدام عقوبة الإعدام على نطاق واسع.
القوة المفرطة ضد المتظاهرين

وبحسب تقرير المنظمة فإن الاشتباكات مع قوات الأمن أدت إلى مقتل 650 متظاهرا على الأقل في تظاهرات في بغداد ومدن جنوبية في العراق ما بين أوائل تشرين الأول وآخر كانون الأول.
وإضافة إلى الذخيرة الحية، أطلقت قوات الأمن في بغداد قنابل الغاز المسيل للدموع، في بعض الحالات مباشَرة على المتظاهرين، ما أسفر عن مقتل العديد منهم. كما استخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية في مدن أخرى.
واعتقلت السلطات تعسفا متظاهرين وأفرجت عنهم فيما بعد دون تهم، وفُقد آخرون. كما ألقت قوات الأمن القبض على بعض العراقيين لمجرد تعبيرهم عن الدعم للحركة الاحتجاجية عبر منشورات "فيسبوك".
وهددت قوات الأمن المسعفين الذين يعالجون المتظاهرين وأطلقت النار عليهم.
وأقدمت الحكومة مرارا على إبطاء الانترنت لمنع الأشخاص من تحميل صور وفيديوهات التظاهرات ومشاركتها، كما حجبت تطبيقات المراسلة. بحسب تقرير المنظمة.

الاعتقال التعسفي، وانتهاكات المحاكمة العادلة

وقالت المنظمة في تقريرها أن القوات العراقية اعتقلت تعسفا أشخاصا مشتبه بانتمائهم إلى داعش، واحتجزت العديد منهم لعدة أشهر. وبحسب شهود وأقارب، احتجزت قوات الأمن بانتظام المشتبه بهم دون أي أمر من المحكمة أو مذكرة توقيف، وفي الغالب لم تقدم سببا للاعتقال.
وانتهكت السلطات بشكل منهجي حقوق المحاكمة العادلة للمشتبه بانتمائهم إلى داعش وغيرهم من المحتجزين. شملت الحقوق المنتهَكة الضمانات التي ينص عليها القانون العراقي بأن يَمثل المعتقلون أمام قاض في غضون 24 ساعة، وأن يتاح لهم الاتصال بمحام طوال مدة التحقيقات، وأن تُبلّغ عائلاتُهم وأن يُتاح لها الاتصال بهم.
وتمثّل محكمة مكافحة الإرهاب في محافظة نينوى استثناءً، حيث لاحظت "هيومن رايتس ووتش" إدخال تحسينات على إجراءات المحاكمة في 2019. وطالب القضاة في المحكمة بمعايير إثبات أعلى لاعتقال المشتبه بهم وملاحقتهم، ما قلل من اقتصار اعتماد المحكمة على الاعترافات، وقوائم المطلوبين الخاطئة، والمزاعم غير المدعّمة بالوقائع. وقاضت السلطات أطفالا لا تتجاوز أعمارهم تسع سنوات بتهمة الانتماء إلى داعش، وهو دون الحد الأدنى لسن المسؤولية الجنائية بموجب القانون الدولي، في انتهاك للمعايير الدولية التي تعتبر الأطفال الذين تجندهم جماعات مسلحة في المقام الأول ضحايا يجب إعادة تأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع.
ولاحق القضاة العراقيون الأشخاص المشتبه في كونهم من داعش، بتهمة الانتماء إلى التنظيم، في إطار القوانين الفضفاضة لمكافحة الإرهاب. عموما، كانت المحاكمات متسرّعة، ومبنية على اعترافات المتهمين، ولم تشرِك الضحايا. أجرت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان آلاف المحاكمات للمشتبه بانتمائهم إلى داعش دون استراتيجية لإعطاء الأولوية لأسوأ الانتهاكات.
ولم تكشف الحكومة العراقية، بالرغم من الطلبات التي تلقتها، عن المؤسسات الأمنية والعسكرية المفوَّضة قانونيا لاعتقال الأشخاص، وفي أي منشآت يُحتَجزون.

التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة

تلقّت هيومن رايتس ووتش، بحسب التقرير، طوال عام 2019 تقارير عن استخدام التعذيب على نطاق واسع، بما في ذلك الأطفال، من قبل القوات العراقية والقوات التابعة لحكومة إقليم كردستان لانتزاع الاعترافات. اضطر رجل إلى الخضوع الى بتر ذراعه بسبب الأضرار الشريانية التي لحقت به جراء التعذيب أثناء الاحتجاز. وأظهرت دراسة أجرتها هيومن رايتس ووتش لقرارات محكمة التمييز العراقية في القضايا المتعلقة بالإرهاب أن القضاة تجاهلوا مزاعم التعذيب أو اعتمدوا على اعترافات غير مدعّمة على ما يبدو في 20 قضية تقريبا عامَي 2018 و2019. كانت بعض مزاعم التعذيب قد أُثبتت من خلال فحوصات الطب الشرعي، ويبدو أن بعض الاعترافات انتُزعت بالقوة. في كل حالة من هذه الحالات، أخذت المحاكم الابتدائية مزاعم التعذيب على محمل الجد، ووجدتها موثوقة، وقيّمت الأدلة، وأفرجت عن المتهمين. وبالرغم من ذلك، يبدو أن محكمة التمييز الاتحادية، عند الاستئناف، تتجاهل مزاعم التعذيب أو تعتمد على اعترافات غير مدعّمة، وتأمر بإعادة المحاكمة.
بالرغم من التزامات رئيس الوزراء آنذاك حيدر العبادي في أيلول 2017 بالتحقيق في مزاعم التعذيب والقتل خارج القضاء، يبدو أن السلطات لم تتخذ أي إجراءات في 2019 للتحقيق في هذه الانتهاكات.

عقاب جماعي

غالبا ما تُحرم العائلات العراقية التي يُعتقد أنها تنتمي إلى تنظيم داعش، عادة بسبب اسم العائلة أو الانتماء القبلي أو مسقط الرأس، من التصاريح الأمنية اللازمة للحصول على بطاقات الهوية والوثائق المدنية الأخرى. وقد أدى ذلك إلى تقييد حريتهم في التنقل، وحقهم في التعليم، والعمل، وتقديمات الرعاية، وشهادات الميلاد والوفاة اللازمة للحصول على الإرث أو الزواج مرة أخرى. كما منع الحرمان من التصاريح الأمنية هذه العائلات من رفع دعاوى إلى اللجان المنشأة في 2009 لتعويض العراقيين المتضررين من الإرهاب والعمليات العسكرية والأخطاء العسكرية، ومن رفع دعاوى قضائية أو الطعن في مصادرة الممتلكات من قبل قوات الأمن أو العائلات المحلية.
تمكنت بعض العائلات من الحصول على تصريح أمني إذا كانت على استعداد للمثول أمام قاض أولا لإقامة دعوى جنائية ضد قريبها المشتبه في انضمامه إلى داعش، في عملية تعرف بـ "التبرية".
استمرت عمليات الإعادة القسرية ومنع عودة الأشخاص النازحين إلى ديارهم خلال 2019. في أوائل تموز، أطلقت قوات الأمن حملات "للتدقيق الأمني" في مخيمات النازحين في نينوى لتحديد أصولهم وروابطهم المحتملة بداعش. خلال الشهرين التاليين، طردت السلطات في نينوى وصلاح الدين مئات النازحين المقيمين في مخيمات خارج محافظاتهم الأصلية، وفي بعض الحالات نقلتهم إلى مجتمعاتهم الأصلية على الرغم من المخاوف الأمنية الكبيرة لدى العائلات.
في 2019، مُنع آلاف الأطفال الذين لا يحملون وثائق مدنية بسبب انضمام أحد أقاربهم إلى داعش من الالتحاق بالمدارس الحكومية، بما فيها المدارس داخل مخيمات النازحين. أبلغ محامون وعمال إغاثة ممن يقدمون المساعدة إلى الأسر التي ينظر إليها على أنها متصلة بداعش بأن قوات الأمن هددتهم واحتجزتهم في بعض الحالات لتقديمهم تلك الخدمات.

الحصول على الماء

على مدار الأعوام الـ 30 الماضية تقريبا، لم توفر السلطات مياه الشرب الآمنة للناس في جنوبي العراق، وخاصة في البصرة، إذ تسببت أوجه التقصير الحكومية المتعددة منذ الثمانينيات، بما فيها الإدارة السيئة لمنابع المياه، وعدم إدارة التلوث والصرف الصحي كما يجب، والإهمال المزمن وسوء إدارة البنية التحتية للمياه، في تدهور جودة المجاري المائية. دفع انقطاع المياه المزارعين إلى ريّ أراضيهم بالمياه الملوثة والمالحة، ما أدى إلى تدهور التربة وقتل المحاصيل والماشية.
وتحول تدهور مصادر المياه في البصرة إلى أزمة مياه حادة في صيف 2018، عندما نُقل 118 ألف شخص على الأقل إلى المستشفى بسبب أعراض قال الأطباء إنها مرتبطة بنوعية المياه. لم تتكرر الأزمة الصحية في 2019 نظرا لارتفاع معدل هطول الأمطار وذوبان الجليد في أواخر 2018/أوائل 2019، لكن السلطات لم تتخذ خطوات تُذكر لمعالجة أسباب الأزمة الصحية. لم تعلن السلطات عن أي تحقيق في أسبابها المحددة أو أي خطة عمل للتعامل مع جذور الأزمة. يبعث عدم التحرك هذا على القلق بشكل خاص بالنظر إلى الزيادات المتوقعة في الاستهلاك وانخفاض هطول الأمطار بسبب تغير المناخ.

حقوق المرأة

وثقت هيومن رايتس ووتش وغيرها من المنظمات قيام قوات داعش بحملة للاغتصاب المنظم والاستعباد الجنسي والزواج القسري بحق النساء والفتيات الإيزيديات بين 2014 و2017. ومع ذلك، لم تتم مقاضاة أي عنصر من داعش في العراق أو إدانته بتلك الجرائم المحددة.
في حين أن لدى إقليم كردستان العراق قانون لسنة 2011 بشأن العنف الأسري، ليس لدى النساء حمايات تذكر من العنف الأسري في الأراضي التابعة لبغداد. فقد تعطلت الجهود المبذولة في البرلمان لإقرار مشروع قانون لمكافحة العنف الأسري طوال 2019. ويجرم القانون الجنائي العراقي المطبق في الأراضي التابعة لبغداد وإقليم كردستان العراق الاعتداءَ الجسدي، لكنه لا يتضمن أي إشارة واضحة للعنف الأسري. بدلا من ذلك، تنص المادة 41 (1) من قانون العقوبات على أنه يحق "تأديب الزوج لزوجته وتأديب الآباء (...) الاولاد القصر في حدود ما هو مقرر شرعا أو قانونا أو عرفا"، وينص قانون العقوبات أيضا على عقوبات مخففة عن أعمال العنف بما في ذلك القتل بسبب ما يسمى "البواعث الشريفة" أو إذا وجد الشخص زوجته أو قريبته تمارس الزنا/الجنس خارج الزواج.
0000000000000000000000000000000000000000000

" إنما النصر صبر ساعة "

تقترب المهلة التي حددها منتفضو الناصرية بهذا اليوم الاحد من نهايتها، بعد ان كانت قد تجاوبت معها ساحات الحراك والاعتصام في بغداد والمحافظات الأخرى.
والمهلة كما هو معلوم أعطت المعنيين وأصحاب القرار اسبوعا للاستجابة الى مطالب المنتفضين، وللشروع في تشكيل الحكومة الجديدة على وفق معايير ومواصفات سبق ان حددتها سوح الاعتصامات لرئيس الوزراء وحكومته الانتقالية، ذات المهام المحددة ولفترة زمنية معلومة، ومنها تعديل قانون انتخابات مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة ومحاسبة قتلة المتظاهرين ومن كان وراءهم، كذلك القصاص العادل من المسؤولين عن عمليات الخطف والاغتيال والتعذيب وانتزاع البراءات سيئة الصيت، الى جانب حصر السلاح بيد الدولة، والإقدام على مجموعة إجراءات آنية وسريعة لإنعاش الاقتصاد الوطني وتخفيف الضائقة المعيشية للمواطمين وتوفير الخدمات الأساسية لهم .
وفيما تقترب المهلة من نهايتها ويعلن المنتفضون انهم، في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم، متوجهون اعتبارا من يوم غد الاثنين، نحو التصعيد بمختلف الاشكال الجماهيرية السلمية، وصولا الى فرض إرادة الشعب والمنتفضين وتحقيق مطالبهم العادلة التي عمدت بدماء الشهداء الزكية وبمعاناة الجرحى والمصابين والمعاقين وعوائلهم. وفي الاثناء راحت أصوات نشاز تصعد من تهديداتها للمنتفضين، حتى ان أحدهم وهو في موقع المسؤولية جاهر بانه ومن يمثلهم ذاهبون الى قمع الانتفاضة وإغراقها بالمزيد من الدماء، واصفا ساحات الاعتصام بانها " ساحات للدعارة ". وحصل هذا على مرأى ومسمع من القضاء والادعاء العام والسلطتين التشريعية والتنفيذية والقائد العام للقوات المسلحة والحكومة البائسة، التي لم يتوان ممثلوها الرسميون عن إطلاق التهديدات للمنتفضين وعن ملاحقتهم. انه الإصرار على القتل وسفك المزيد من الدماء البريئة، في انتهاك فظ ومشين للدستور وحقوق الانسان.
ولم يترك الحكام المتنفذون والأجهزة والمؤسسات الرسمية والمسلحون المنفلتون وكل الذين في قلوبهم مرض وهلع من غضبة الشعب، ومعهم المرتعدون خوفا على أنفسهم ومصالحهم، لم يتركوا من وسيلة الا ولجأوا اليها لوأد الانتفاضة، فيما هي تتألق رغم الجراح والمعاناة والتسويف والمماطلة والبرد.
وطبيعي ان يقلق المنتفضون ومعهم أبناء الشعب وهم يتابعون تلك الاعتداءات الوحشية والدعوات الصفراء الى تصفية المحتجين، وهي مسجلة ولا يخفى من يطلقها، ويلاحظون مساعي ترتيب الأولويات بعكس إرادة الشعب المتجسدة في الانتفاضة، ولحسابات لا تضع في المقدمة بالضرورة مصلحة الشعب واستقرار الوطن وأمنه وسيادته الكاملة في قراره، وتحكمه بمياهه وأجوائه وأرضه وثرواته.
ولا شك ان المتنفذين الحاكمين والمرعوبين لن يتركوا فرية ووسيلة غير مشرفة دون اللجوء اليها للخلاص من هذا " الشعب المتمرد " المنتفض على طغيانهم وقمعهم وفسادهم، وعلى منظومة حكمهم الفاشلة مولدة المآسي والكوارث.
وإذ يستمر الصراع على إشده، وهو صراع على الحاضر وخيارات المستقبل، فان الرهان على كسب هذه المعركة وحسم الصراع لصالح الشعب كان ويبقى رهانا على قوة وسلامة موقف المنتفضين، وإصرارهم على فرض مطالبهم وتوحيد مواقفهم وتنسيق جهودهم وتنويع أشكال احتجاجهم والتمسك بسلميته. فذلك هو طريق الانتصار، وهو قادم لا محال رغم آلة القتل العمد الرسمية وغير الرسمية، شاء من شاء وأبى من أبى.
وعندما يردد المنتفضون المعتصمون في جسر السنك، ليلة الجمعة الماضية، وهم يواجهون عنف السلطة وآلة قمعها:
"هذا العراق يظل شمس ما يطفه نوره"
"انموت عشرة .. نموت ميه آني قافل عالقضية"
تسقط كل الرهانات البائسة على القمع والتعب وطول الوقت، وتعلو الأصوات معانقة أرواح الشهداء المتسامية الى العلى وهاتفة معها: هيهات منا التراجع.
محمد عبد الرحمن
000000000000000000000000000000000000000000000

حوارات مع واشنطن
حول مراجعة العلاقات الأمنية

بغداد – طريق الشعب
كشف المتحدث باسم رئيس حكومة تصريف الأعمال، اللواء الركن عبد الكريم خلف، أمس السبت، عن وجود حوارات مع واشنطن لمراجعة العلاقات الأمنية بين البلدين.
وقال المتحدث العسكري لموقع روسيا اليوم الاخباري إن "الحكومة العراقية تجري حوارات مع الولايات المتحدة بشأن العلاقات الأمنية، وللعراق ملاحظات وطروحات تتعلق بهذا الملف، وسيعمل على أن يكون كل شيء لا يتضارب مع سيادته، وأن المفاوضات لم تنته بعد".
وأضاف خلف، ان "الجانب الامريكي لم يحدد وقت خروج قواته من البلاد"، مبينا ان "ﻗﺮار إﺧﺮاج اﻟﻘﻮات اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ، ﻫﻮ ﻗﺮار ﺳﻴﺎدي وﻳﺸﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ اﻷراﺿﻲ اﻟﻌﺮاﻗﻴﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ إﻗﻠﻴﻢ ﻛﺮدﺳﺘﺎن ﻷﻧﻪ ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﻌﺮاق، ولا توجد مشاكل مع إدارة الاقليم في هذا الخصوص".
ومن جانب آخر، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيبحث مع نظيره العراقي، برهم صالح مسألة سحب قواته من العراق.
ونقلت قناة "سي بي أس" الامريكية"، عن مصدر في البيت الأبيض، قوله، إن "ترامب سيبحث مع صالح في المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يعقد من 21 إلى 24 كانون الثاني في دافوس، موضوع خروج قواته من العراق".
______________________________________________________________

ص3
التربية: قريباً يتم التعاقد مع المحاضرين المجانيين

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة التربية، أمس السبت، قرب حسم ملف تحويل المحاضرين المجانيين إلى عقود، معتبرةّ ذلك جزءاً بسيطاً من حقوقهم.
وأوضحت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزيرة التربية سها خليل العلي بك أكدت قرب حسم ملف تحويل المحاضرين المجانيين إلى عقود، وذلك تثميناً لدورهم الكبير في دعم العملية التربوية والتعليمية وسد الشواغر في المدارس". وأكدت العلي بك، بحسب البيان "التزامها وحرصها الدائم على ضمان حقوق شريحة المحاضرين والتأكيد من خلال جلسات مجلس الوزراء ومخاطبة وزارة المالية لإدراج التخصيص المالي للمحاضرين المجانيين خلال موازنة عام ٢٠٢٠ لتحقيق مطالبهم وتحويلهم الى عقود وزارية"، معتبرةً أن "الإسراع في تحويلهم إلى عقود يعد جزءاً بسيطاً من حقوقهم".
00000000000000000000000000000000000000

الهجرة تقدم مساعدات إغاثية لمتضرري السيول في النجف

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس السبت، عن إرسال مساعدات إغاثية إلى محافظة النجف عقب موجة الأمطار.
ونقلت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى، إن الاخير "وجه باستنفار فرعي الوزارة في محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة تحسبًا لأي طارئ خلال الساعات المقبلة"، مشيرة إلى أن "الوزير وجه على إثر اشتداد موجة الأمطار والرياح التي ضربت محافظة النجف الأشرف بإرسال ٢٠٠٠ حصة من المساعدات الاغاثية الى محافظة النجف".
وهددت سيول الأمطار العديد من المنازل القريبة من بحر النجف وذلك عقب انهيار الحاجز الترابي مساء الجمعة الماضية.
000000000000000000000000000000000000

السلطات المحلية اعطت الضوء الأخضر لعودة نازحي ثلاث قرى في المحافظة
ديالى .. الصيادلة يعلنون اليوم إضراباً عن الدوام
احتجاجاً على اختطاف أحد زملائهم
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر رفيع في دائرة صحة ديالى، أمس السبت، عن تحديد اليوم الأحد موعداً لإضراب عام لكل المؤسسات الصحية، احتجاجاً على اختطاف رئيس قسم الصيدلة، فيما منحت السلطات المحلية الضوء الأخضر لعودة نازحي ثلاث قرى جديدة في حوض الوقف شمال شرقي المحافظة.
إضراب عام للصيادلة

ونقلت وكالة "بغداد اليوم"، عن المصدر قوله، إن "دائرة صحة ديالى قررت اعلان اليوم الاحد اضراباً عاماً في لكل مؤسساتها، ومنها المستشفيات والمراكز الصحية، بالإضافة الى اغلاق الصيدليات والمستشفيات الأهلية احتجاجا على خطف مدير قسم الصيدلة في دائرة الصحة، وسام الربيعي، من امام منزله في قضاء المقدادية مساء الجمعة"، مبيناً أن "الاضراب يعد رسالة الى الجهات المختصة بضرورة السعي الى إطلاق سراح الربيعي وتعقب الجناة واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".
وأضاف المصدر، أن "ما حصل أثار قلقاً لدى المؤسسة الصحية، بانه إعادة لسيناريو انتهى قبل سنوات وكاد يؤدي الى هجرة جماعية للأطباء من ديالى".
وفي السياق، أكد نقيب الصيادلة في ديالى، علي حسن التميمي، أن الاضراب عن الدوام الرسمي في ممثلية نقابة صيادلة ديالى، سيكون احتجاجا على خطف الصيدلاني.
وقال التميمي، في بيان له، ان "نقابة صيادلة ديالى بدأت إضرابا عن الدوام الرسمي في الممثلية احتجاجا على جريمة خطف الصيدلاني وسام الربيعي من أمام منزله"، معتبراً "عملية الاختطاف مؤشرا خطيرا يستدعي تحرك كل الجهات الامنية لكشف ملابسات الحادثة والسعي الى إطلاق سراح الربيعي وإعادته سالما الى ذويه، حيث أن المختطف يتبوأ منصب مدير قسم الصيادلة في صحة ديالى وهو من الكفاءات المعروفة في المحافظة".
عودة نازحي الوقف

أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس السبت، إعطاء الضوء الأخضر لعودة نازحي ثلاث قرى جديدة في حوض الوقف شمال شرق المحافظة. وقال عبدالله الحيالي، مدير ناحية ابي صيدا بالوكالة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيادة عمليات ديالى أعطت الضوء الاخضر لعودة نازحي ثلاث قرى جديدة في حوض الوقف وهي (قرية الكبة- قرية جلبي- قرية ابو خنازير) بعد أيامٍ على منح قريتي (المخيسة- ابو كرمة) الضوء الأخضر بعودة نازحيها". وأضاف الحيالي، أن "العودة للعوائل طوعية، في أي وقت والقوات الامنية ستؤمن لهم الحماية اللازمة"، مؤكداً، أن "خطة إعادة النازحين ستشمل كل قرى الوقف دون استثناء، لأنها وضع انساني صعب استمر لسنوات، والعودة ضرورة أمنية وإنسانية".واشار المسؤول، إلى "دعوة وزارة الهجرة والمنظمات الدولية الى ارسال مساعدات إنسانية، للأسر العائدة، ودعم تلك القرى بالبرامج التي توفر فرص العمل وتساعد الأسر على مقاومة اوضاعها الصعبة، بسبب رحلة النزوح القسري التي استمرت فترات طويلة من المعاناة".

تعويضات مشروع استراتيجي

وعلى صعيد منفصل، كشف الحيالى عن منح تعويضات مالية تزيد عن 800 مليون دينار لإحياء مشروع استراتيجي جنوبي بعقوبة. وأوضح أن "لجنة حكومية مركزية في ادارة ديالى خصصت مبالغ مالية تزيد عن 800 مليون دينار لتعويض المزارعين الذين يمر طريق جسر بهرز الكونكريتيي في بساتينهم الزراعية"، مبيناً أن "التعويض المالي جاء من اجل احياء مشروع طريق بهرز الكونكريتي الذي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية في بعقوبة لأنه سوف يساعد على امتصاص 30 في المائة من الزخم المروري من خلال نقل حركة آلاف المركبات يوميا من بهرز باتجاه تقاطع امام العظام على طريق بعقوبة - خان بني سعد خاصة مركبات نقل طلبة جامعة ديالى".
واشار الى ان "التعويضات ستمنح وفق اليات اعتمدتها اللجنة وفق اطار تقييم للمساحات" مؤكدا بان "صرف التعويضات سوف يساهم في الاسراع بإنهاء المشروع".
00000000000000000000000000000000000000000000

أدوية سامراء: حصلنا على شهادة الجودة العالمية بعد إكمال مراحل التأهيل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس السبت، عن حصولها على شهادة الجودة العالمية ( ISO 9001:2015 ) بنظامها الجديد من شركة ( TQCSI ) الأسترالية.
وذكرت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحصول على هذه الشهادة الدولية جاء بتضافر جهود كافة العاملين في الشركة وبالأخص قسم الجودة، والشركة ماضية في تبني مفهوم الجودة الشاملة كشركة دوائية تحرص على خدمة زبائنها، وأن الحصول على شهادة الجودة العالمية للمواصفة القياسية الدولية جاء بعد اكمال مراحلها المتضمنة مرحلة التأهيل للمواصفة من قبل الشقيقة الشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي ومرحلة التدقيق ومنح الشهادة من قبل شركة الجودة الشاملة لتأهيل وتدريب وتطوير الموارد البشرية وإدارة الجودة الاعتمادية من شركة (TQCSI) الاسترالية المعتمدة من هيئة الاعتماد الاسترالية والنيوزلندية (JAS-ANZ)".
وتابع البيان، أن "الشركة الأسترالية أشادت بدور شركة أدوية سامراء في تنفيذ متطلبات نظامها الجديد والتزامها بتنفيذ معايير الجودة باحترافية عالية بالإضافة الى المعايير العالمية وفقاً للأسس المعترف بها والمعتمدة دولياً".
0000000000000000000000000000000000000

راصد جوي: أمطار وموجات برد خلال الأيام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
أكد الراصد الجوي، علي جابر الزيادي، أمس السبت، أن البلاد تترقب موجتي برد وأمطار في آن واحد منتصف الأسبوع الحالي. وقال الزيادي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الخرائط العامة للطقس تشير إلى أن البلاد ستستقبل منخفضا جويا عالي الفعالية في يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين حيث ستتعرض بعض مناطق البلاد إلى أمطار غزيرة ومتوسطة الشدة". وأضاف المتنبئ الجوي، أن "الأماكن التي ستشملها الأمطار هي مدن شمالي البلاد والأقسام الشرقية في ميسان والبصرة والكوت وأجزاء من الفرات الأوسط وستكون هنالك فرص أمطار غزيرة"، مشيراً إلى أن "الأمطار يرافقها منخفض جوي بارد يضرب البلاد الأربعاء ونهاية الأسبوع". ومضى الزيادي بالقول، أن "انخفاضا في درجات الحرارة بفارق درجتين مئوية يطرأ بدءاً من اليوم الأحد مع فرص هطول أمطار لبعض مناطق الفرات الأوسط مثل كربلاء والنجف وأجزاء محدودة في مناطق الوسط وشمالي البلاد".
0000000000000000000000000000000000000000000

عمليات أمنية متفرقة تطيح بإرهابيين ومطلوبين
في أربع محافظات
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية، مؤخراً، من الاطاحة بعدد من الإرهابيين والمطلوبين في أربع محافظات، خلال عمليات تمت وفق معلومات استخبارية دقيقة. وأعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الأول، عن إلقاء القبض على شقيق مفتي تنظيم "داعش" في مدينة الموصل "شفاء النعمة"، الذي ألقي القبض عليه مؤخراً. وذكرت الخلية في بيان لها، ان "مديرية شرطة الحدباء التابعة لقيادة شرطة نينوى وبناءً على معلومات دقيقة تمكنت من القاء القبض على الداعشي ( ن ع ب )‏ والذي كان يعمل مسؤولا فيما يسمى بالأمنية وهو شقيق ما يسمى مفتي داعش الإرهابي (شفاء النعمة) الذي تم القبض عليه مؤخراً، وضبط جهاز موبايل مع ٣ سيم كارت يعود الى ما يسمى مفتي داعش حسب اعترافه".
وفي سياق آخر، كشفت الخلية عن مقتل "إرهابيين في منطقة الطارمية شمالي بغداد بعد اشتباك استمر لأربع ساعات. وأوضحت في بيان لاحق، انه "بإشراف قيادة عمليات بغداد وبناء على معلومات استخبارية دقيقة تمكنت قطعات الفرقة السادسة المتمثلة باللواء التاسع والخمسين من اقتحام مضافة للإرهابيين في بساتين الطارمية وحصل اشتباك مسلح لمدة أربع ساعات انتهى بقتل الارهابيين وبينهم الارهابي الخطير (سيف فيصل المكنى ابو إسحاق) الذي شغل مناصب عديدة في التنظيم الإرهابي". وفي المقابل، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب عن اعتقال إرهابي والعثور على كدسين للعتاد في الأنبار. وقال المتحدث باسم الجهاز، صباح النعمان، في بيان صحفي، إنه "وفقا لاعترافات ارهابيين تم القاء القبض عليهم الاسبوع الماضي اعتقلت قوة من جهاز مكافحة الإرهاب أحد الارهابيين المطلوبين"، فضلاً عن "العثور على كدسين اسلحة واعتدة في منطقة الخالدية في الانبار". إلى ذلك، نفذت شرطة ذي قار حملة اعتقالات بحق مطلوبين في المحافظة. وذكرت قيادة الشرطة في بيان لها، أنه "بناءً على توجيهات قائد شرطة المحافظة ونتيجة الممارسات والفعاليات الامنية تمكنت مديرية شرطة محافظة ذي قار والمنشآت، من القبض على 33 متهما مطلوبا بقضايا مختلفة أهمها القتل العمد والشروع في القتل والتهديد والاحتيال والايذاء العمد و التجاوز على املاك الدولة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

تطورات جديدة في قضية شراء الثلاجات المشبوهة
في السماوة
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع في محافظة المثنى، أمس الأول، بأن تطورات جديدة حصلت في قضية شراء الثلاجات في دائرة صحة المحافظة. وقال المصدر في تصريح صحفي لوكالة "الغد برس"، أن "الأحكام التي صدرت مطلع العام الحالي 2020 كانت بحق 5 موظفين في دائرة صحة المثنى ومن بينهم مدير عام الصحة ومدير قسم التدقيق في الدائرة بالحبس لمدة 4 سنوات، والافراج عن 15 آخرين بسبب عدم كفاية الأدلة"، مبيناً أن "ممثلي الادعاء العام وهيئة النزاهة، لم يوافقا على قرار محكمة الجنايات في بغداد بخصوص الموظفين المفرج والبالغ عددهم 15 موظفا، حيث أقدما على تمييز القرار بشأن المفرج كل بحسب اختصاصه، طالبين الحكم عليهم أسوة بالموظفين الخمسة الذين حكم عليهم بالحبس 4 سنوات".
0000000000000000000000000000000000000
علاوي: حسن شويرد بديلاً عني في مجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
أكد زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي، يوم أمس، مواصلة كتلة الائتلاف عملها في مجلس النواب، وذلك بعد استقالته من المجلس.
وقال علاوي في تدوينة عبر "تويتر" اطلعت عليها "طريق الشعب"، انني "دعوت نواب ائتلاف الوطنية في مجلس النواب إلى مواصلة عملهم بهدف تعديل مسار العملية السياسية وتحقيق الاصلاحات المطلوبة"، مضيفاً "اتفقنا ايضاً على أن يحل الأخ حسن شويرد بديلاً عني في المجلس وهو شخص يشهد له الجميع بالكفاءة والنزاهة والخبرة في العمل البرلماني".
000000000000000000000000000000000000

نائب: الحلبوسي دعا الى تشكيل حكومة جديدة لتمرير الموازنة
مظهر محمد صالح يوضح بالأرقام حجم المديونية الخارجية والداخلية للعراق
بغداد – طريق الشعب
كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، أمس السبت، بالأرقام، عن حجم المديونية الخارجية والداخلية للعراق، فيما دعا نائب رئيس مجلس النواب، إلى اختيار الحكومة الجديدة لتمرير الموازنة، مبيناً أن نصف القوانين التي أشار اليها الدستور لم تشرع حتى الأن بسبب عدم وجود التوافق السياسي بشأنها.
بغداد – طريق الشعب
كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، أمس السبت، بالأرقام، عن حجم المديونية الخارجية والداخلية للعراق، فيما دعا نائب رئيس مجلس النواب، إلى اختيار الحكومة الجديدة لتمرير الموازنة، مبيناً أن نصف القوانين التي أشار اليها الدستور لم تشرع حتى الأن بسبب عدم وجود التوافق السياسي بشأنها.
حجم المديونية

وقال صالح في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المديونية الخارجية للعراق أقل من 30 مليار دولار، وهناك مديونية خارجية معلقة على اتفاقية نادي باريس، التي خصمت نحو 80 في المائة من ديون قبل عام 1990، لم تجر تسويتها"، مشيراً إلى أن "دين العراق الخارجي لمرحلة ما قبل ١٩٩٠ والبالغ ١٢٨ مليار دولار تم شطب 80 في المائة منه بموجب اتفاقية نادي باريس".
وأوضح المستشار، أن "هناك من 41 الى 42 مليار دولار تخص دول الخليج وبعض الدول الأخرى تعود الى ما قبل العام 1990 ديون خارج اتفاقية نادي باريس"، مبيناً أنها "ديون معلقة تحل عن طريق اللجوء الى اتفاقية باريس بوصفها اتفاقية معيارية لجميع ديون العراق".
ولفت إلى أن "الدين المتبقي من اتفاقية نادي باريس أٌقل من 9 مليارات"، منوهاً إلى أن "هنالك ديونا جديدة ترتبت جراء الحرب مع عصابات داعش الإرهابية والتي قدرت بنحو 13 مليار دولار، وأن المبلغ المتبقي لدول داخل اتفاقية باريس وخارجها، ولمؤسسات مالية دولية متعددة الأطراف غير خاضعة للاتفاقية نادي باريس يقدر بنحو 28 مليار دولار".
وأكد المستشار الحكومي، أن "تسديدها سيكون على شكل دفعات من سنة 2020 إلى سنة 2028 وكل حسب استحقاقها"، لافتا الى ان "الدين الداخلي للعراق يقدر بنحو 42 مليار دولار للبنك المركزي والرافدين وال تي بي أي، والرشيد".

مصير الموازنة
والقوانين الخلافية

ومن جانب آخر، شدد نائب رئيس مجلس النواب، بشير حداد، على أن نصف القوانين التي اشار اليها الدستور لم تشرع حتى الان بسبب حاجة أغلبها الى توافق سياسي.
وقال حداد في حديث صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "كان من المفترض ان تصل موازنة 2020 إلى مجلس النواب قبل نهاية العام الماضي للتصويت عليها حسب القوانين المرعية، الا ان ظروف التظاهرات واستقالة الحكومة حالت دون ارسالها من الحكومة الى البرلمان". وعبّر حداد عن أمله بأن "تشكل حكومة جديدة لإرسال مشروع الموازنة الى البرلمان"، لافتاً إلى أن "ارتفاع نسبة العجز في الموازنة سببه اضافة واستحداث درجات وظيفية، ونفقات اضافية لتنفيذ مطالب المتظاهرين وتخصيص مبالغ مالية للطلبة والعاطلين عن العمل، ما اضطر البرلمان الى توفير نحو 200 ألف درجة وظيفية من خلال تعديل قانون التقاعد الموحد".
واوضح نائب رئيس مجلس النواب، أن "هناك رأيا قانونيا يرى أن حكومة تصريف الاعمال تستطيع ارسال الموازنة الى مجلس النواب بعد التصويت عليها في مجلس الوزراء قبل الاستقالة، الا ان الرأي الآخر يؤكد ان الحكومة لا تستطيع ارسال اي قانون الى البرلمان بضمنها الموازنة"، مؤكداً بشأن القوانين الخلافية التي لم تشرع حتى الان في مجلس النواب "أهمية هذه القوانين يضاف إليها ما ثبته الدستور ويحتاج تنظيمها إلى قانون، الا ان نصفها لم يشرع حتى الان، رغم اهميتها للمضي في تنفيذ الدستور بصورة كاملة"، عازيا السبب إلى "حاجتها لتوافقات سياسية".
وأضاف قائلاً "تجري من خلال اللجان البرلمانية نقاشات وتفاهمات مع الكتل السياسية للتوصل إلى توافق سياسي تمهيداً لتشريع جزء منها خلال الفصل التشريعي المقبل".

ص4
الصين وبورما تعقدان اتفاقات اقتصادية ضخمة
بكين - وكالات
وقّعت الصين وبورما على عشرات الاتفاقيات الضخمة في مجال البنى التحتية والتجارة بعد اجتماع جرى يوم أمس بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البورمي أونغ سان سو تشي.
وتأتي زيارة الرئيس الصيني إلى العاصمة البورمية بينما ابتعد المستثمرون الغربيون عن البلاد على خلفية أزمة الروهينغا.
ووقع الجانبان على أكثر من 30 اتفاقًا في اليوم الثاني والأخير من زيارة شي، في وقت جلس الرئيس الصيني مقابل سو تشي بحضور عدد من الوزراء المعنيين.
ولم تصدر الكثير من التفاصيل بشأن قيمة الاتفاقيات البالغ عددها 33، لكنها شملت امتيازاً واتفاق شراكة لإدارة ميناء ومنطقة اقتصادية بقيمة 1.3 مليار دولار.
***************
كندا تطالب إيران بإرسال الصندوقين الأسودين إلى فرنسا
طهران – وكالات
قالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إن إيران سترسل الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أعلنت أنها أسقطتها بطريق الخطأ هذا الشهر إلى أوكرانيا. وطلب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، من إيران، في وقت سابق يوم امس، إرسال الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطت "خطأ" في الثامن من كانون الثاني إلى فرنسا لتحليلهما. وقال ترودو إن "بضع دول فقط مثل فرنسا لديها مختبرات قادرة على القيام بذلك"، مضيفا "سيكون المكان السليم الذي يرسل إليه الصندوقان الأسودان للحصول على معلومات مفيدة سريعا، وهذا ما نشجع السلطات الإيرانية على الموافقة على القيام به". واضاف ترودو أن "الصندوقين الأسودين تعرضا الى أضرار كبيرة ومن الأهمية بمكان أن يتم تحليلهما في أسرع وقت". وبين أن "الفرنسيين عرضوا بالتأكيد إجراء التحليل، والمجتمع الدولي وبينه الخبراء الكنديون يمكن أن يكونوا حاضرين في هذه العملية".
***********
عواقب وخيمة لوقف إنتاج النفط وتصديره على الاقتصاد
إغلاق أبرز موانئ تصدير النفط في شرق ليبيا عشية مؤتمر برلين
طرابلس – وكالات
أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط السبت أن قوات موالية للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في الشرق الليبي، أغلقت أبرز موانئ النفط الواقعة في شرق البلاد، وذلك عشية مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا الذي سيجمع كل الأطراف المعنية بالنزاع.
ودعا الموفد الدولي الخاص الى ليبيا غسان سلامة من برلين الى وقف كل التدخلات الخارجية في ليبيا، فيما حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من أن سقوط حكومة الوفاق الوطني في طرابلس سيعني حصول "الإرهاب" على موطئ قدم للانتقال الى أوروبا.
وقالت مؤسسة النفط في بيان إنه تم "إيقاف صادرات النفط في موانئ البريقة ورأس لانوف والحريقة والزويتينة والسدرة"، مشيرة الى أن هذا الإغلاق سيؤدي الى تراجع إنتاج البلاد من 1,3 مليون برميل يوميا الى 500 ألف برميل يوميا.
وكانت قبيلة قريبة من خليفة حفتر دعت في وقت سابق السبت الى إغلاق موانئ النفط.

شريان الحياة

وذكر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله في بيان له، أن "قطاع النفط والغاز هو شريان الحياة بالنسبة للاقتصاد الليبي، ومصدر الدخل الوحيد للشعب، بالإضافة إلى أنّ المنشآت النفطية هي ملك للشعب الليبي، ولا يجب استخدامها كورقة للمساومة السياسية".
وتابع "سيكون لوقف إنتاج النفط وتصديره عواقب وخيمة على الاقتصاد من السهل التنبّؤ بها، سنواجه انهيارا في سعر الصرف، وسيتفاقم العجز في الميزانية إلى مستوى لا يمكن تحمله، كما سنشهد مغادرة الشركات الأجنبية، وسنتكبد خسائر في الإنتاج قد نستغرق سنوات عديدة لاستعادتها".
وذكر صنع الله بأن محاولة إغلاق المنشآت النفطية هي "جرائم اقتصادية في القانون الليبي وعقوبتها قد تصل إلى حكم الإعدام"، إلى جانب اعتبارها جريمة حرب بموجب القانون الدولي الإنساني، وفق تعبيره.
ودعا صنع الله، القوات المكلفة بحماية المنشآت النفطية الى منع أي محاولة لإغلاقها و"إذا فشلت في ذلك، فإن المؤسسة ستكون مجبرة على البحث عن خيارات أخرى لتأمين حماية المنشآت الحيوية"، بدون الكشف عن ماهية هذه الخيارات.

تجفيف منابع الارهاب

من جانبه، أعلن شيخ قبيلة الزوية العمدة السنوسي الحليق الزوي المقرب من المشير خليفة حفتر لوكالة الأنباء الفرنسية "انطلاق حراك إغلاق الحقول والموانىء النفطية"، مؤكدا أن "الحراك يهدف الى تجفيف منابع تمويل الإرهاب بعوائد النفط"، في إشارة إلى القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج. من جهته، قال اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم حفتر، أن "إغلاق حقول وموانئ النفط أمر شعبي محض، ومن أقفلها الشعب، ونحن لن نتدخل إلا لحماية الشعب في حال تعرض الى الخطر، هذه رسالة لكل من تسول له نفسه المساس بمقدرات الشعب الليبي".

مؤتمر لإنهاء النزاع

وتستعد العاصمة الألمانية برلين اليوم، لاستضافة مؤتمر حول ليبيا بهدف ترسيخ الهدنة الميدانية ومنع التدخلات الأجنبية، لا سيما عبر تقديم الدعم العسكري، وسيتم اقتراح حظر على توريد الأسلحة لأطراف النزاع، والعمل على إيجاد توافق سياسي دولي لحل الأزمة الليبية بعيدا عن الحل العسكري.
وتعاني ليبيا التي لديها أكبر احتياطات نفط في القارة الأفريقية، من العنف وصراعات السلطة منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 في أعقاب انتفاضة شعبية وتدخل عسكري قادته فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.
ويذكر ان اتفاق وقف إطلاق النار، وفق المبادرة التركية - الروسية الذي بدأ الأسبوع الماضي، مازال ساريا رغم تبادل الطرفين اتهامات بخرقه.
**********
فرنسا: عمال مضربون يغلقون متحف اللوفر
باريس - وكالات
أغلق عمال مضربون، اول امس، بوابة متحف اللوفر في باريس، احتجاجاً على إصلاح أنظمة التقاعد في فرنسا. واحتشد مئات الزوار أمام مدخل المتحف دون السماح لهم بالدخول. وأوردت وكالة الانباء الفرنسية، ان "مائة محتج تجمّعوا في مدخل هرم اللوفر، وطلبوا من السياح المتحلقين أمام الحواجز الأمنية الالتحاق بالاحتجاج منادين: "السياح معنا!".
وجاء الإغلاق على خلفية سعي قادة نقابات إلى توسيع نطاق المعارضة لإصلاح أنظمة التقاعد التي أدت إلى أطول إضراب في قطاع النقل بفرنسا منذ عقود.
وجاء في بيان لتنسيقية النقابات المعارضة للمشروع الحكومي "في قلب هرم اللوفر، حيث اختار رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون أن يتم تنصيبه، تشكلت جبهة معارضة نقابية ضد توجهاته الكارثية في ما يخص التقاعد". وتابع البيان "يأتي تحركنا للوقوف إلى جانب جميع العمال المضربين الذين يناضلون في سبيل حياة كريمة في هذه البلاد".
وشارك حوالي 187 ألف شخص الخميس في يوم الاحتجاج السادس على المستوى الوطني ضد الإصلاح، وفقا لوزارة الداخلية، فيما شارك 452 ألف شخص في تظاهرات مماثلة يوم 10 كانون الثاني. ويهدف الإصلاح إلى اعتماد نظام تقاعد موحد بدلا من 42 نظاما موجودة الآن وتسمح بخروج مبكر إلى التقاعد ومزايا أخرى لموظفي القطاع العام وكذلك المحامين وأخصائيي العلاج الطبيعي وحتى عمال أوبرا باريس. وقال منتقدو المشروع الحكومي إنه سيجبر ملايين الموظفين على العمل لفترة أطول وتقاضي مرتب تقاعدي أقل.
************
تعزيز فريق الدفاع عن ترامب
في محاكمة العزل
واشنطن - وكالات
اعلن البيت الابيض يوم امس، في بيان صحفي اختيار المدعي السابق كينيث ستار وخبير القانون العام آلان درشوفيتز لتمثيل الرئيس دونالد ترامب خلال محاكمته في مجلس الشيوخ. ويعكس اختيار ستار الذي كان طرفاً محوريا في "قضية لوينسكي" في التسعينيات وخبير القانون العام آلان درشوفيتز لتمثيل الرئيس دونالد ترامب خلال محاكمته في مجلس الشيوخ رغبة في تبرئته و تحقيق انتصار على صعيد الحرب الإعلامية التي لابد أن تؤثر في مسار الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وبرغم أنّ البيت الأبيض قرر سابقا عدم المشاركة في التحقيق الذي جرى في مجلس النواب حيث الغالبية للديمقراطيين وانتهى إلى توجيه اتهام بحق الرئيس الجمهوري، فإنّه سيحظى بتمثيل قوي أمام مجلس الشيوخ حيث الغالبية للجمهوريين.
ويذكر ان مجلس النواب أصدر اتهامين بحق الرئيس الأمريكي الـ 45، الأول بشأن سوء استخدام السلطة والثاني حول عرقلة عمل الكونغرس.
وسيكون هدف البيت الأبيض خلال المحاكمة مزدوجاً. فمن جهة يسعى إلى إثبات براءة ترامب، فيما يهدف من جهة أخرى إلى الانتصار في الحرب الإعلامية التي ستدور خارج مجلس الشيوخ وعينه على الانتخابات الرئاسية لتي ستجري في 3 تشرين الثاني 2020.
************
الاحزاب التونسية تقدم مرشحيها لتشكيل الحكومة
تونس - وكالات
قدمت الأحزاب التونسية مرشحيها لرئاسة الحكومة إلى الرئيس قيس سعيّد الذي أمامه مهلة حتى الاثنين المقبل لإعلان الشخصية التي سيكلفها تشكيل حكومة، بعد أن فشلت حكومة الحبيب الجملي مرشح حزب النهضة من نيل ثقة النواب مؤخرا.
ويتولى رئيس البلاد تكليف شخصية بعد مشاورات مع الأحزاب والكتل البرلمانية خلال مدة عشرة أيام وفقا للفصل 89 من الدستور، التي من المتوقع ان تواجه تحدي نيل الثقة من برلمان مشتت الكتل أفرزته انتخابات 6 تشرين الأول الماضي.
ورشح حزب "النهضة" أربعة أسماء منها وزير المالية السابق محمد الفاضل عبد الكافي ووزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي الحالي أنور معروف ووزير الإصلاحات الاقتصادية الكبرى المستقيل مؤخرا توفيق الراجحي.
من جهته، رشح ثاني أكبر الكتل البرلمانية في تونس حزب قلب تونس، ستة أسماء بينها وزراء مالية سابقون هم محمد الفاضل عبد الكافي وحكيم بن حمودة ورضا بن مصباح بالإضافة إلى المعارض السياسي لنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي أحمد نجيب الشابي.
وقال رئيس كتلة الحزب حاتم المليكي لوكالة الأنباء الفرنسية إن اختيار هؤلاء "تم وفق خلفياتهم الاقتصادية وانتمائهم للعائلة الديمقراطية الوسطية وخبرتهم في مجال الاقتصاد، وهي شخصيات لا يدور حولها جدل وقادرة على إرساء توافق بين العائلات السياسية".
من جانبه، اشترط التيار الديمقراطي، ان "يكون رئيس الحكومة المكلف من غير من تحملوا مسؤوليات حكومية قبل ثورة 2011، ومؤمنا بثورة الحرية والكرامة".
وأكد الحزب في بيان الجمعة عدم اعتراضه على وزير المالية السابق إلياس الفخفاخ ووزير الطاقة والمناجم السابق المنجي مرزوق.
وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد وجه رسالة الى الأحزاب والائتلافات السياسية الممثلة في البرلمان لتزوده بقائمة مرشحيها "بمراسلات مكتوبة" وفق بيان لرئاسة الجمهورية الخميس الماضي.
واذا لم تتمكن الحكومة المقبلة من نيل ثقة البرلمان حتى منتصف آذار ، فبإمكان الرئيس التونسي حل البرلمان والدعوة الى انتخابات برلمانية مبكرة، وفقا للفصل 89 من الدستور التونسي.
*********
اتهام الجيش الكولومبي باستخدام معونة أمريكية
في برنامج تجسسي

كولومبيا - وكالات
أعلن معارضان في مجلس الشيوخ الكولومبي، أمس الاول، في تصريح صحفي، أن الجيش الكولومبي استخدم مساعدات مالية أمريكية في برنامج تجسس محلي استهدف نوابا وشخصيات عامة أخرى، مشيرين أمام أعضاء في مجلس النواب الأمريكي الى أنهما كانا بين ضحايا هذا البرنامج. ويأتي ذلك عقب نشر مجلة "سيمانا" الإخبارية المحلية في كولومبيا أدلة حول تنصّت عسكريين على برلمانيين وصحافيين وقضاة بشكل غير قانوني. وقال العضو في مجلس الشيوخ الكولومبي إيفان سيبيدا لصحافيين الجمعة عقب اجتماعه مع أعضاء في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي في واشنطن، إن الجيش "تلقى موارد مالية وتكنولوجية من الولايات المتحدة"، متسائلا "لماذا يتم استخدام أموال دافعي الضرائب للقيام بأعمال إجرامية في كولومبيا؟". وسيبيدا وروي باريراس عضوان في لجنة السلم في مجلس الشيوخ الكولومبي، وهما داعمان لمسار السلام مع متمردين سابقين في مجموعة "فارك" التي وقّعت اتفاق وقف إطلاق نار مع الحكومة عام 2016 عقب تمرد دموي امتد لعقود.
********
الجزائريون تظاهروا امس الاول في الجمعة الـ 48
الجزائر - وكالات
خرج الجمعة آلاف الجزائريين إلى شوارع العاصمة للمطالبة بـ"تغيير النظام"، في الأسبوع الـ48 على التوالي للحراك الاحتجاجي الباحث عن زخم جديد.
ورفع المتظاهرون شعار "جزائر حرة وديمقراطية"، ويبحث المتظاهرون عن زخم جديد بعدما تظاهر عدة آلاف من الجزائريين في شوارع العاصمة للمطالبة بـ"تغيير النظام".
وعلى الرغم من أن التعبئة لا تزال كبيرة، فإنها تبدو متراجعة مقارنة بالتظاهرات التي شهدتها العاصمة الجزائرية في شتاء وربيع 2019 أو حتى خلال حملة الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 كانون الأول وقاطعها الحراك. ومن الصعب تقييم أعداد المشاركين بشكل دقيق في ظل الافتقار إلى إحصاءات رسمية. من جانبهم، يعتبر محتجو العاصمة أن التعبئة لم تخفت. وقال المتقاعد أحمد بن عبيد لوكالة الأنباء الفرنسية "ينبغي على الحراك مواصلة الضغط بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من الأمور". وتابع أنّ "السلطة لم تتمكن من كبح الحراك، والأخير لم ينجح في استكمال مشروعه لتغيير النظام".
وأشارت سليمة العاملة في قطاع التعليم وتبلغ من العمر 57 عاما، إنّ "ذلك "شائعات يطلقها صحافيون يتلقون أجورا من النظام. ما نزال كثرا".
ويذكر ان الحراك الاحتجاجي أجبر الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة في نيسان.
********
بوينغ تكتشف عطلا آخر في برنامج طائرات "737 ماكس"
واشنطن - وكالات
أعلنت مجموعة بوينغ الأمريكية في بيان لها يوم امس، عن اكتشاف عطل جديد في برنامج طائراتها من طراز "737 ماكس" الممنوع من الطيران منذ 13 آذار 2019 بعد كارثتين جويتين.
وأفادت الشركة ، انها "اكتشفت عطلا جديدا في برنامج طائراتها من طراز "737 ماكس" الممنوعة من التحليق، لكنها تأمل حل المسألة قريبا لتجنب تأخر عودة الطائرة إلى الخدمة". واضافت "نجري عمليات التحديث اللازمة ونعمل مع إدارة الطيران الفيدرالية على تقديم هذا التغيير ونبقي زبائننا ومورّدينا على علم بآخر المستجدات".
وتابع البيان "ضمان أن (طائرات) 737 ماكس آمنة وتفي بجميع المتطلبات التنظيمية قبل عودتها إلى الخدمة، في مقدمة أولوياتنا".
وذكر المصدر أن "بيونغ اكتشفت المشكلة الجديدة خلال مراجعة تقنية الأسبوع الماضي، واصفا الخلل بـالبسيط، وأن عليه ألا يتسبب في تأجيل عودة الطائرة إلى الخدمة". وتراجع بوينغ حاليًا مع إدارة الطيران الفيدرالية التعديلات التي تم إدخالها على برنامج التحكم المعروف بنظام تعزيز خصائص المناورة (إم سي إيه إس) الذي اعتبر السبب وراء تحطم طائرتي رحلة "لايون إير" الإندونيسية وتلك التابعة للخطوط الإثيوبية في حادثتين تسببتا في مقتل ما مجموعه 346 شخصًا. وكلفت الصعوبات التي واجهتها ماكس مجموعة بوينغ أكثر من تسعة مليارات دولار في وقت يتوقع أن تتفاقم الكلفة، بينما اضطرت إحدى الشركات الرئيسة المزودة لها لتسريح 2800 موظف. وأقيل رئيسها التنفيذي دينيس مويلنبورغ في أواخر كانون الأول وتم تعيين عضو مجلس الإدارة ديفيد كالهون الذي تولى منصبه بداية الأسبوع الجاري.
********
على الرغم من التعاون العسكري لمواجهة الغزو التركي
لا تقدم في المفاوضات بين الحكومة السورية والحركة الكردية
رشيد غويلب
اختتم الثلاثاء الفائت في أحد المراكز الثقافية في مدينة الرقة السورية الاجتماع السنوي العام للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا. وتناول الاجتماع الذي استمر ليومين تقييم التطورات التي شهدها الملف السوري في عام 2019، وتحديد اهداف الإدارة الذاتية خلال العام الحالي.ولخصت القيادية الكردية البارزة إلهام أحمد الحصيلة الجوهرية بالقول:" عندما هاجمتنا تركيا، افترض الكثير من الناس أن إدارة الحكم الذاتي وقوات سوريا الديمقراطية سوف يتم تدميرها. لقد أظهرت التطورات أن العكس هو الصحيح: اثبتت إدارة الحكم الذاتي قوتها. وكان لهذا تأثير إيجابي على علاقاتنا على الصعيد الدولي".
ولأسباب أمنية، لم يلتئم الاجتماع في مدينة عين عيسى التي تعد عاصمة إدارية فعلية لمنطقة الحكم الذاتي المعروفة أيضًا باسم روجافا، لاستمرار هجمات الجيش التركي رغم الهدنة المتفق عليها في تشرين الأول الفائت. وفي بداية الأسبوع الفائت قُتل ثلاثة أشخاص وجُرح آخرون في هجوم تركي بطائرة بدون طيار بالقرب من احدى قرى المنطقة المحيطة بعين عيسى. وتقع المنطقة المحيطة بالعاصمة الإدارية في مركز اهتمام الغزاة الاتراك، حيث يسعى الجيش التركي الى السيطرة على الطريق الاستراتيجي والمهم (م 4) الموازي للمنطقة التي تسيطر عليها تركيا، بعمق 30 كليو متر داخل الحدود السورية. وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد اكدت مرارا أن "وقف إطلاق النار المزعوم قد انتهك في اليوم الأول لإعلانه".
وفي الوقت الذي تم التوصل فيه الى تعاون عسكري بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش السوري على التصدي المشترك، دفاعا عن الوطن، ضد الهجمات التركية، لم يتحقق، حتى الآن، أي تقدم سياسي بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية. ولم يتم التوصل الى اية نتيجة. ووفقا للتصريحات التي ادلى بها الزعيم السابق للاتحاد الديمقراطي صالح مسلم لتلفزيون روداو في أربيل فإن الحكومة السورية "تصر على الأفكار التي عفا عليها الزمن" ورفضت بشدة حقوق الحكم الذاتي، وعبر الاجتماع السنوي للإدارة الذاتية عن شكواه: "هناك محادثات بيننا وبين روسيا وبين سوريا وروسيا. لكن سوريا لا تريد الحديث مع إدارة الحكم الذاتي" وعبر صالح عن تفاؤل حذر" ربما سيتخلون عن موقفهم المتشدد ويدخلون في حوار مباشر معنا"، بعد التداعيات التي خلفها اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، جراء قصف امريكي قرب مطار بغداد، والذي عد داعما رئيسا للحكومة السورية.
وفي هذه الأثناء، يوجد تقارب حذر بين إدارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي القريب من الحزب الديمقراطي الكردستاني، وحكومة إقليم كردستان العراق، لأن المعبر الحدودي بين إقليم كردستان شمالي العراق وشمال سوريا يمثل شريان حياة مهم للإدارة الذاتية لذا فان وجود علاقة أفضل بين الطرفين يتمتع بأهمية استراتيجية بالنسبة لإدارة الذاتية في شمالي سوريا. وهكذا، سُمح للأحزاب القومية الكردية العراقية، التي تعتبرها قوات سوريا الديمقراطية أحزابا محافظة، إعادة فتح مكاتبها في روجافا، متجاوزين المشاكل العميقة والاتهامات المتبادلة في وقت سابق بين الطرفين.
وبمبادرة من القائد الأعلى لقوات سوريا الديمقراطية مسلم عبدي، تم تشكيل لجنة الحقيقة لتوضيح مصير الآلاف الذين "اختفوا" خلال مجريات الحرب. وشرعت هذه اللجنة في التحقيق في اول ملف يتعلق بمصير عشرة أعضاء قياديين في المجلس الوطني اختفوا بين عامي 2012 و2019 في اماكن ق مختلفة من روجافا. وقال المسؤولون "نحن مسؤولون قانونيا حتى يتم توضيح مكانهم بالكامل". وان الهدف هو معرفة الحقيقة وتحقيق العدالة. وكانت هذه الخطوة الأولى لتذليل الخلافات بين الأكراد وتعزيز الوحدة الوطنية للأكراد في سوريا.
**********

ص5
القصة الومضة
تقديم وترجمة: د. جودت هوشيار
القدرة على قول الكثير باستعمال القليل من الكلمات - التي يتولد منها نص قصصي صغير يحفز مخيلة القارئ وتفكيره،ويثير مشاعره وعواطفه - تشكل جوهر فن " القصة الومضة " وتتطلب موهبة أصيلة، ومهارة فنية عالية.
الكثير مما ينشر هذه الأيام في الأدب العربي تحت مسميات مختلفة منها: القصة القصيرة جدا، منمنمات، اللوحة القصصية، مشاهد قصصية وغيرها لا ينتمي الى هذا الفن، لأن من يتصدى لتأليف هذا اللون القصصي – الذي أفضل تسميته بـ " القصة الومضة "، لا بد ان يكون متمكنا في الاصل من فن السرد، ومستوعبا لتقنيات الكتابة القصصية.
القصة الومضة، ليس جنسا ادبيا جديدا، كما يزعم البعض، ولا علاقة لها بالتطورات السياسية او الاجتماعية او الثقافية سواء في العالم العربي او في العالم، ولم تنشأ بسبب الثورة الرقمية أو اختراع الانترنيت، فقد كتب كبار الكتّاب الكلاسيكيين هذا اللون القصصي منذ عقود طويلة، وفي مقدمتهم ايفان تورغينيف،وايفان بونين، و أو. هنري،وفرانز كافكا، وارنست همنغواي، وجبران خليل حبران وغيرهم كثير.
وأهم مقومات "القصة الومضة" هي التكثيف والتركيز، والإيحاء والتمليح،والمفارقة، والخاتمة المدهشة. ويعتمد نجاح مثل هذه القصص على عمق الفكرة ووضوح وجهة نظر المؤلف.
نماذج مختارة من " القصة الومضة " في الادب العالمي
أو. هنري
كان سائق سيارة يدخن عندما انحنى ليرى مستوى البنزين المتبقي في خزان الوقود. كان الفقيد في الثالثة والعشرين من عمره.
ارنست همنغواي
كتب أقصر قصة قصيرة مؤثرة في تأريخ الأدب العالمي، وهي تتألف من ست كلمات فقط
للبيع: حذاء أطفال، لم يستعمل قط
"For sale: baby shoes، never used"
فردريك براون
آخر انسان على وجه الأرض، جلس في الغرفة. كان هناك طرق على الباب
جون دانييل : الغيتار
” “عندما كنت طفلاً، كانت زوجة أخي الأكبر تشتكي لي دائما بأن زوجها لا يعيرها أي اهتمام حين يعزف على الغيتار. وكانت تقول، أنني متأكدة أنه يحب غيتاره أكثر مني. وبعد بضع سنوات انفصلا عن بعضهما. أعتقد بأن هذا كان الحل الأفضل لحالتهما"
نيكول فيدل : موعد
رن الهاتف. قالت هامسة:
- الو
- فيكتوريا، هذا أنا. دعنا نلتقي في الرصيف في منتصف الليل
- حسنا عزيزي
- من فضلك، لا تنسى إحضار زجاجة من الشمبانيا معك
- لن أنسى عزيزي. أريد أن أكون معك الليلة
- عجلي، ليس لدي وقت للانتظار. قال ذلك واغلق الهاتف
- تنهدت، ثم ابتسمت، وقالت بينها وبين نفسها
– ترى من كان هذا
جارلس انرايت : شبح
بمجرد حدوث ذلك، هرعت الى المنزل لأخبر زوجتي بالخبر المحزن، لكنها لم تصغ الى ما أقول، ولم تلاحظ وجودي قط. نظرت من خلالي، وسكبت لنفسها شرابا. فتحت التلفزيون. في تلك اللحظة رن الهاتف. مشت والتقطت الهاتف.
رأيت وجهها يتجعد. بكت بمرارة
تينا ميلبورن - لحظة حاسمة
تناهى الى سمعها كأن باب سجنها يغلق عليها
لقد ولت الحرية إلى الأبد، والآن أصبح مصيرها في ايد غريبة، ولن تستعيد ارادتها أبدًا
كانت الأفكار المجنونة تنبض في ذهنها بشأن مدى جودة الطيران بعيدًا . لكنها عرفت الآن أن من المستحيل الاختباء.
التفتت إلى عريسها باسمة وكررت: "نعم، أنا موافقة"
آرثر ويلارد – اول لقاء
ترددت لفترة طويلة جدا. لأنها تعتقد أن الإعلانات الموجودة في الصحيفة في قسم "المواعدة" هي دليل فشل فقط، لكنها كانت وحيدة جدا، وتأمل ربما فجأة...
ارسلت إعلانا. وفي وقت مبكر من صباح اليوم التالي تلقت إجابة واعدة. والآن كانت جالسة في الريستوران في انتظار ظهور شخص غريب مع وردة في عروة سترته
- أبي.. هذا انت؟
آلان ماير، سوء حظ
استيقظتُ على ألم شديد في جميع أنحاء جسدي. فتحت عيني ورأيت ممرضة واقفة بجانب سريري.
قالت : السيد فوجيما. لقد كنت محظوظًا، لأنك نجوت من تفجير هيروشيما قبل يومين. لكنك في أمان الآن، هنا في هذا المستشفى..
سألها بصوت واهن: اين انا الآن ؟
قالت: " في ناغازاكي
روبرت تومبكينز "بحث"
أخيرًا، في هذه القرية النائية، انتهى بحثه هناك، قرب النار، جلست الحقيقة.
لم يسبق له أن رأى امرأة أكبر سناً وأقبح
- هل أنت الحقيقة ؟
- أومأت العجوز الشمطاء برأسها في زهو
- ما هي الرسالة التي يمكنني نقلها منك إلى العالم؟
بصقت العجوز في النار وقالت
- أخبرهم أنني شابة جميلة
كورت فارفا : " إكسير الذاكرة"
صاح هتمير : حسناً. وأخيرا !ً
أمسك بيده قنينة صغيرة، وكانت تحتوي على نتيجة عمله الدؤوب خلال ستين عامًا.
ابتلع جرعة رائعة من إكسير الذاكرة فغمرت الذكريات دماغه وانثالت فيه صور
الماضي. قضى كل حياته في المختبر وعانى من الفشل تلو الفشل.وكان يشعر بالوحدة والفقر والحرمان واليأس. فكر كيف قضى حياته.- فجلس والدموع تكاد تخنقه - لابتكار ترياق
كاترين وايلد: "55 كلمة غيرت حياتي"
غطيتُ نفسي للتدفئة بصحيفة مجانية، ولاحظت إعلانًا عن مسابقة ادبية. أرسلت قصة من 55 كلمة فازت في المسابقة. ونشرت قصتي في " نيو يوركر" ووقعت عقدا لنشر كتاب مع دار كنوبف، وحصلت على جائزة بوليتزر، وكتبت سيناريو لسبيلبرج.. الخ واشتريت فندق والدورف أستوريا، واسكنت فيه من هم بلا مأوى، ووزعت عليهم الصحف المجانية.
قلت لهم: جربوا فقد فعلت ذلك ونجحت.
جون جيراشي- ندرة
"بالضبط 42 مليونا".
اخذ مايكل الشيك ومرر بعناية زهرية قديمة ونادرة للغاية.
"لقد فزت، يا لانغستون." أنت الآن مالك المزهريتين النادرتين الباقيتين على وجه الأرض
- في الواقع، لم أكن أريد هذا على الإطلاق، أجاب لانغستون. أخذ المزهرية وألقى بها على الأرض، فتحطمت إلى ألف شظية
- أردت أن اكون مالك مزهرية وحيدة نادرة.غ
نيل شتاينبرغ : نشر
مارس. زوبعة صغيرة. قصاصات الصحف تتطاير بين الكتل الخرسانية، مثل أطفال. مدومة
" تم اعتقال شخصين...". توقف عن الكتابة وفكر، وهو ينظر من خلال النافذة. وارتسمت على وجهه ابتسامة. الفرق الوحيد، بين الصحافة والادب - كما يرى - هو انك لا ترى في مثل هذا اليوم، كيف ان الريح تطارد كتبك في الشوارع.
دان اندروز : تعاسة
يقولون ان الشر ليس له وجه. في الواقع، لم تنعكس أي مشاعر او لمحة تعاطف على وجهه. رغم ان الألم كان لا يطاق. ألا يرى الرعب في عيني والفزع على وجهي؟ قد يقول بهدوء، أنه قام بأداء عمله القذر باحترافية. وفي النهاية قال بأدب: " مضمض فمك من فضلك."
جي ريب : مصير
لم يكن هناك سوى مخرج واحد، لأن حياتنا كانت عقدة متشابكة للغاية من الغضب والنعمة. ومن اجل حل تلك العقدة بطريقة ما، قررنا اللجوء إلى القرعة من خلال رمي قطعة نقود معدنية في الهواء: الصورة -نتزوج، الكتابة -نفترق للأبد. رنت القطعة المعدنية ودارت حول نفسها وتوقفت: الصورة. حدق كل منا في وجه الآخر في حيرة، ثم صحنا في صوت واحد : لنجرب مرة اخرى.
براين نيويل : "ماذا يريد الشيطان"
وقف صبيان يشاهدان كيف ان الشيطان يبتعد ببطء. بريق عينيه المنوم لا يزال يغيم رأسيهما
- اسمع، ماذا أراد منك؟
- روحي. ومنك؟
فورا - عملة معدنية للهاتف الأوتوماتيكي. كانت به حاجة ماسة للاتصال.
- هل تريد ان نذهب ونأكل؟
- أريد ذلك، لكن الآن لا أملك اي نقود
- لا بأس لدي الكثير
بارنابي كونراديش : في المستشفى
قادت سيارتها بسرعة مذهلة. يا رب، اريد فقط ان اصل في الوقت المحدد.
ولكن من خلال التعبير على وجه الطبيب من وحدة العناية المركزة، فهمت كل شيء واجهشت في البكاء..
هل هو واعٍ ؟
يا سيدة أليرتون"، قال الطبيب بهدوء : يجب أن تكوني سعيدًة،فكلماته الأخيرة كانت: " أنا أحبك يا ماري "
نظرت إلى الطبيب وابتعدت
- شكراً، قالت جوديث ببرود
***********
ضد النسيان...
الوقت بدل الضائع

هل كانت الساعة التي تشير الى الثانية من فجر يوم 17/1/1991 هي العلامة والأثر الذي أدخلنا عنوة في بوابات المجهول والضياع الاول الذي قادنا الى مجاهيل لا عد لها ولا حصر أم سبقتها تواريخ اخرى تكاملت في فجر ليلة 17 كانون الثاني من عام 1991، وأعني بها تلك البوابات المعتمة التي ربما أولها 8 شباط 1963 او 17 تموز 1968 أو 22/9/1980؟ .. المشكلة أنها كلها تواريخ تحتمل أن نطلق عليها بوابات مجاهيل أو بدايات الانحدارات الحقيقة لعلامات مضيئة وهي محاصرة بالأفول التدريجي تارة والأفول السريع تارة اخرى ..
ليلتها كنت أغط في نوم عميق بعد نهار متعب مليء بالترقب والخوف والخوض في تفاصيل التوقعات والهواجس التي كانت تبثها الاذاعات التي اعتدنا سماعها يوميا، حيث كانت هي البوابة الوحيدة المتاحة لنا للاتصال بالعالم الخارجي بعد حصار السلطة، مونت كارلو، اذاعة لندن، اذاعة موسكو وغيرها الكثير الكثير .. (هل سيضربون؟ هل ينفذون تهديدهم؟ هل سينسحب في الوقت الضائع؟) هكذا كنا نمضي ايامنا وليالينا نردد اسئلة لانجد لها جوابا وسط الفوضى، لكن صرخة زوجتي ـ في تلك البرهة من ليلة شتائية ـ والذعر يخشب حركاتها:
ــ لقد بدأت الضربة..!
لم اصدق ما قالته، لأني كنت أضع رهاني على تراجعه في اللحظات الاخيرة ـ كما عودنا من قبل ـ كنت على يقين إنه سيفعلها في الوقت الضائع ويعلن انسحابه من الكويت. فضلا عن شك جعلني متأكدا إن دول التحالف لايمكن ان تنفذ تهديدها من دون أن تضع حسابا للوقت بدل الضائع، لكن صوت مدافع 57 ملم حطمت كل الشكوك، اصواتها المرعبة وهي تنفجر فوق رؤوسنا كانت أكثر الحقائق رسوخا وهي تؤكد أن الحرب قامت.. أجل قامت ولا يمكن أن يوقفها أحد، يومها كانت الانفجارات أكبر من كل التحليلات العسكرية ولاستراتيجية الانفجارات أكثر الحقائق رسوخا، وهي وحدها التي هيمنت على مخيلتنا وهواجسنا، تلك الحرب المرعبة التي لم نكن نعرف عنها الكثير (الحرب الكيمياوية .. والجرثومية.. وربما النووية) عبر كل هذه الهواجس استيقظت زوجتي قبلي مذعورة جدا، حملنا اجسادنا المضطربة وأيقظنا البنات ثم هرعنا إلى غرفة في الطابق السفلي كنا قد أعددناها بعد أن اغلقنا كل منافذها (خوفا من تسرب اسلحة الموت الجرثومية المجهولة) خزنا فيها القدور الكبيرة التي ملئت بالماء، حالما وصلنا الغرفة، دوى انفجار رهيب هز البيت، وارتج العالم حولنا، بعدها سمعنا اصوات تكسر زجاج ... انتبهنا بعد حين الى أن ابنتنا الصغيرة مازالت نائمة في غرفتنا.. اذ نسيناها ـ بسبب ذعرنا ـ نائمة في فراشها وهرعنا الى الغرفة السفلية التي اكتظت بنا حينها أعتبرت ان صعودي الى الطابق العلوي وجلب ابنتي بطولة فتسلقت السلالم الاسمنتية بخفة قط وجلبتها .. كانت لاتزال نائمة بجمال وألفة وطمأنينة.. لاعلاقة لها بما كان يدور حولها وحولنا من تساقط للصواريخ ... او اصوات الطائرات وهي تشق السماء مخترقة بغداد وكل مدن الوطن .... بقينا نلتقط اذاعات تبتعد أو تقترب.. وآخرها.. كانت كلمته المختصرة (لقد غدر الغادرون) ... صوته كان يصل الينا بشكل لايشبه الصوت الذي اعتدنا سماعه كان صوتاً مكتوماً، يبدو واضحا للقاصي والداني إن رئيسنا يحدثنا من مكان تحت الارض، نفق أو سرداب أو حفرة لا لشيء إلا لأنه يحب الأماكن التي تحت الأرض !

محمد علوان جبر
*********
أغنية لشاعر غجري


للشاعر الكردي: ابراهیم الهورامانی
ترجمه‌ : شمال اكریی
- دوما ، هناك باب، عيني علیه. أن يفتح مثل حظي العاثر، باب بيتكم!
- كل هذه المليارات من البشر لم يقدروا أن يجعلوا الحياة عندي أجمل!
- البلاد مليئة بـ: النساء الرجال البنات والبنين والأطفال.
البلاد مليئة ب: المعلمين المهندسين الأطباء الطلاب. البلاد مليئة بـ: العاطلين عن العمل، الصحافيون، بائعو الخضروات، السواق، أصحاب المقاهي والطهاة.
لكن البلاد ليس فيها مراسل بريدي، ويخلو منك، كم خالية هذه البلاد خالية.. مثل حلبجة بعيد السادس عشر من آذار!
- كم أشفق علی من يراك. ولا يغدو شاعرا!
- عطر، الورود علی فستانك. ثامن عجائب الدنيا!
- بيتي.. إن كان فيه باب أم لا. ما نفعه؟ إذا كانت المدينة، تخلو منك!
- ليت، كل الليالي مثل ليالي الخريف لاتنتهي. فالتفكير بك يحتاج وقتا أكثر من اللازم!
- عندما تقولين سآتي، أود أن أسرِعَ بعقاربِ ساعتي!
******
قراءة
طرفة بن الوردة / الولادة الجديدة
ريسان الخزعلي
توج يوم أمس الشاعر البحريني قاسم حداد بالجائزة الأولى في ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي. هنا قراءة لأحدث كتبه.
المحرر

(1)

طَرَفَة بن الوردة، هو الشاعر طرفة بن العبد، شاعر المعلّقة المعروفة (لخولة َاطلالٌ ببرقة ثهمد ِ..تلوح ُكباقي الوشم ِ في ظاهرِ اليد ِ) وقد قام الشاعر البحريني / قاسم حدّاد / بإبدال التسمية : من الانتساب الى الأب الى الانتساب الى الأُم في كتابه الشعري (طرَفة بن الوردة) وذلك استدلالاً بمرجعيات تاريخية تُشير الى انَّ ولادة الشاعر بين يديَّ أُمّه (وردة) تحت ظلال شجرة (الطرفة) في البحرين، وقد كان ابوه في سفر ٍ يوم ولادته، وكانت العادة ان يُسمّي الاب ابنه، الّا انَّ صاحبات وردة اللواتي رافقنها وساعدنها لحظة الولادة طلبن َ منها ان تُسمّيه وتعرض الاسم على الاب لاحقاً، وقد اسمته ُ (طرفة) تمثلاً بالشجرة بعد ان عرفت اسمها (ادارت وردة نظراتها حولها ورفعت رأسها قائلة : ماهذه الشجرة التي تكاد تلامس جسدي لفرط حنوها ؟..، اخبرتها احدى النساء، انها شجرة الطرفاء التي لاتموت نارٌ استطعمت حطبها، فقالت وردة : سمّوه "طرفة)..، وقد وافق الاب على التسمية بعد عودته من السفر. و(وردة) اسم نادر في الجزيرة، لكنَّ بحث الشاعر الدقيق اثبت َ ذلك فعلاً، وهنا جاء تخاطره الفني / الجمالي تساؤلاً : لماذا لا يكون (طرفة بن الوردة) بدلاً من (طرفة بن العبد)..؟ وهي تسمية أعلى وارسخ لما تُحيله الى مشاغلة ترتبط بالطبيعة : العطر واللون. وبذلك تشاغل حدّاد بالولادة الثانية – الولادة الجديدة.

(2)

الكتاب بحجمه الكبير (530 صفحة)..، سفْر تاريخي، ثقافي، شعري، نثري. كتبه الشاعر خلال عام وبتواصل يكاد يكون يومياً، من خلال تفرغ ٍ ادبي مُنح له من قبل الاكاديمية الالمانية للتبادل الثقافي حيث أقام طوال عام 2008 في برلين.
كُتب الكتاب ببراعة شعرية، و جمالية / شكليّة وبالالوان، حيث الهامش الافقي والهامش العمودي يحيطان قلب النص في معظم الصفحات، حتى ان الكتاب في هذا التداخل كان كتابين يسيران بالتوازي.
لقد ذهب الشاعر بعيداً في حفريات تاريخية، استنطقها شعراً ونثراً، حفريات تتحدث عن : مسار حياة (طرفة بن الوردة) الوجودية منذ الولادة الى الإعدام، موقفه المعارض من ملِك (الحيرة) وكل ملك ٍ غيره، توهجاته الشعرية في معلقته. وبذلك استطاع حدّاد ان يتمثل حياة طرفة شعرياً ونثرياً ومواقفَ في الوجود والرؤيا، ويسقطها احياناً على ذاته كما في مشهد (دفتر قاسم)، والغاية تأصيل تماثل شعري / مكاني / حياتي، حيث محنة الشاعرين في التشابه.
الكتاب في كتابين متوازيين كما اشرت ُ، الأول: فصل الاناشيد، دفتر خولة، دفتر طرفة، دفتر النساء، فصل التحويلات، دفتر السجن، دفتر قاسم، كتاب الشعراء، كتاب الشهادات، دفتر الملك، فصل الاشراقات، كتاب البحر، الامثولة، كتاب الجرح والتعديل. اما الثاني: كتاب السيرة، دفتر الصحراء، فصوص الحلم، كتاب التأويل، شذرات طرفة، الاسطورة. وفي كل هذه العناوين الفرعية، يتنازع الشعري والنثري بتصاعد فني نحو الذروات التي تقول الفكرة : فكرة الشعر وفكرة النثر، على السواء. وأرى ان الشاعر / قاسم حدّاد / في عمله هذا، قد منح الشعرية العربية الحديثة ماكان غائباً عنها، حتى وان كان التشابه واضحاُ مع الشاعر (أدونيس) في عمله ذي الاجزاء الثلاثة: الكتاب. والتشابه كامن في شكل الكتابة: الخطوط الافقية والعمودية وهوامشها التاريخية، الا ان حدّاد كان الأعمق شعرياً في الاستبطان والكشف ومراودة اللحظة الشعرية بقدرات توليد: لِغويّة وصوريّة وبنائيّة.
(3)

يستهل الشاعر كتابه الشعري بالقول النثري : قلبي على البحر الطويل، والإحالة واضحة كونها تُشير الى البحر الشعري الذي كُتبت فيه معلقة طرفة، تلك المعلقة التي تُمثّل كلّية شعرية وشاعرية طرفة بن الوردة.
الا انَّ الشاعر وفي القصيدة الأُولي من كتابه : قصيدة البحر الطويل، فقد كتبها على بحر ٍ آخر، الا وهو البحر الكامل، حيث يصعب تطويع الشعر الحديث بإيقاع الطويل العروضي :
قلبي على البحر ِ الطويل
شموخه ُ في هودج ٍ،
ويموج ُ اكثر َ خفّة ً من ريشة ِ التذهيب ِ،
يسري كالنبيذ ِ ويصقل البلّورِ
وشم ٌفي يد ٍ،
ورشاقة ٌ
لغة ٌ كأنَّ الله َ صاغ َ لشاعر ٍ ماءً على البحر ِ الطويل.
.....،
ثلاثة ٌ في واحد ٍ فَعِل ٌ فعولٌ فاعلن ٌ
والبحرُ اطول ُ من رماد ٍ بارد ٍ وأقلُّ من موت ٍ
كأنَّ الله َ قال َ لشاعر ٍ سرّاً على البحر الطويل.
والشاعر، قاسم حداد، في هذه القصيدة، هو الذي أتاه ُ السر، حيث وجدَ (الثلاثة) التي تعادل عروضياً تفعيلات البحر الكامل، بحر قصيدته، وهذا توضيح لحيوده عن البحر الطويل، وانه استدراك فني معرفي.
لقد جاءنا الشاعر بشهادة الولادة الجديدة لطرفة بن العبد، الذي اصبح الان طرفة بن الوردة، معززا التصديق بأقوال المشاهير : يا ابن اخي، ياطرفة، خفف َ الله ُ عنك – المعرّي. انَّ معلقة طرفة اكثر انتظاماً في بنيتها من كل المعلقات الاخرى – كتاب القصائد السبع المذهبات، ترجمة (صلاح صلاح).
ليس في الارض أعجب من طرفة – الجاحظ. ايها الموت انتظرني ريثما انهي قراءة طرفة بن العبد – محمود درويش..
*********
البريد الثقافي

- ما أجملك وانت تحرق حراً/ خاطرة، بإمكان كاتبها كتابة ما هو أفضل منها بكثير.
- الى ثوار الانتفاضة/ موقف نبيل ومشرف، لكن الكتابة أقل من ما يليق بالمنتفضين.
- طقوس مجتمعه المجيد/ ليست شعراً وانما هي رصف كلمات!
- المثالي 2016/ القصة طويلة (1600) كلمة وليس بمقدور الصفحة الثقافية استيعابها لطفاً.
- بقايا امرأة/ ليست شعراً، وانما كلمات مرصوفة..
- الرواية وتطورها/ ملخص رسالة ماجستير، موضوعها جيد، نأمل تقديم موجز لا يتجاوز الـ (500) كلمة لطفاً.
- خرزة صفراء/ قصة تحمل افكاراً مرتبكة وعبارات غير منسجمة وصورا متشابكة.
- سأهمل النفس وأحملك قمرا يردد ضوؤه بلادي: قصيدتان لا تتوفر فيهما أبسط معطيات الشعر وتجلياته الجمالية.. مع اعتزازنا الوافر بالمحتوى النبيل الذي تحملانه.
- قاموس المأساة والمواساة/ شكراً لتواصل صاحب هذا النص معنا، الا انه نص لا يرقى الى مستوى النشر بسبب كلماته المرصوفة حسب!
- نباح كلاب 1992/ ليست شعرا ولا حتى خاطرة.
- اسم العراق، هو ابن هذا الشعب: نصان يحملان موقفاً انسانياً تقدمياً، الا أنهما لا يرتقيان الى مستوى هذه الأهداف النبيلة من حيث لغة التعبير التي جاءت مباشرة وسطحية.
********

 

ص6
الإيزيديون في العراق و"داعش": مسببات وعواقب العنف الجنسي في النزاع

إعداد وترجمة:
محمد توفيق علي
عقد مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ندوة لمناقشة تقريره المعنون أعلاه، ألقته مؤلفته زينب كايا الأكاديمية في برنامج بحوث النزاعات في المركز والمختصة في دراسة العراق ومساهمة المرأة في السياسة في الكويت، والباحثة في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن، وذلك في مساء 28 تشرين الثاني الماضي. وأدارت الندوة نازنين شاهروكني الأكاديمية المختصة في دراسة الجنسانية في المركز. اتسمت الندوة بحضور جيد والمشاركة في النقاش للبريطانيين وغيرهم من الأكاديميين والصحفيين المحترفين وغياب المعنيين العراقيين. يستند التقرير الى بحث ميداني خلال 3 زيارات في العامين 2017 و2018 الى أربيل ودهوك وبغداد. يحتوي التقرير الصادر في أواخر الشهر الماضي على 20 صفحة من القطع المتوسط. ويتضمن الموجز 2-التوصيات 3 – المقدمة 4-نصوص التقرير: المسببات الهيكلية للعنف الجنسي في النزاع. الوضع الحرج للأقلية الإيزيدية في العراق. التقاليد الجنسانية وعدم المساواة تمهدان ممارسة العنف الجنسي. عدم المساواة بين الجنسين في العراق. عواقب العنف الجنسي: من وجهة نظر الإيزيديين. التقاليد المتداولة عن الجنس. وجهة نظر الإيزيديين عن مستقبلهم في العراق وعن التعامل الدولي معهم. الأسباب الباطنية للتغيير. الاستنتاج. سلسلة التقارير عن العراق من اصدار برنامج بحوث النزاعات. أدناه ترجمة لمقتطفات من موجز البحث والاستنتاج. 1-الموجز: لا يمكن منع حدوث العنف الجنسي في النزاع بدون التغلب على العوامل الهيكلية التحتية التي تولّد هذا النمط من النزاع. ان الجماعات الاصولية المسلحة، مثلا "داعش"، تستخدم تقاليد متداولة محددة عن الجنس ذات الصلة بالهويات الدينية/الطائفية(المذهبية) لغرض تنظيم العنف وتبريره معنوياً. عزّزت "داعش" التقاليد الجنسانية التي تخلّد الحُكم الذكوري وسيطرة الرجال على النساء، لغرض تنظيم حياة وتصرفات مدرَّبيها والناس الخاضعين لسيطرتها. أظهرت هجمات "داعش" على الإيزيديين، مرّة أخرى بأن الجنسانية (والعنف الجنساني) جزء أساسي من سياسة العنف ولا يمكن اختزاله الى نتيجة النزاع. * التوصيات: ان قضية الإيزيديين ومعاناتهم عادة تحظى بالاهتمام في سياق الصراع ضد الدولة الاسلامية (في العراق وسوريا) "داعش". ينبغي صياغة طريقة جديدة مفادها التعامل مع قلق الطائفة الإيزيدية، بمعزل عن التقوقع في محاربة الارهاب. وهذا ضروري لمنع حدوث فظاعات كهذه مرة أخرى في المستقبل. ينبغي أن تتضمن هذه الاستراتيجية ما يلي: اقتراحات لذوي النفوذ على الصعيد الوطني والدولي. اقتراحات لذوي النفوذ أجمع لإعادة النظر في التفكير السائد.
الاستنتاج: ان العنف الذي ارتكبته "داعش" ضد النساء والبنات الإيزيديات ليس ممارسة شاذة ذات صلة بالطبيعة التطرفية للجماعة. بل بالأحرى يحدث العنف الجنسي ذوالعلاقة بالنزاع، على خلفية التمييز الهيكلي المرتبط بالجنسانية وغيره من أنواع عدم المساواة.ان موقع الإيزيديين كطائفة دينية أقلية، ومجتمعا مع التقاليد الدينية والعقائدية لـ "داعش" التي برّرت الهجمات على غير المسلمين، خلقتا تعرّضات محددة للمخاطر. وفي هذه الحالة، فان تصوّر الشعور بالكبرياء بالهوية الاسلامية بوجه تصوّر الشعور بالنقص بالهوية الإيزيدية، تقاطعا مع التقاليد الجنسانية ازاء موقع المرأة في المجتمع. يربط الإيزيديون الفظاعات بنقطة ضعف طويلة الأمد كونهم مجموعة أقلية تسكن في مناطق متنازع عليها في العراق وبالانحيازيات المتفشية ازاء مجتمعهم وهويتهم الدينية. وعلى صعيد العلاقات الأوسع نطاقا بين الأكثرية والأقلية في العراق، فان المراتبية الجنسانية وعدم المساواة الهيكلية، وهجمات "داعش" على الإيزيديين هي شكل متطرف من تمييز سائد حتى الآن ضد الأقليات والنساء بصورة عامة. لا يمكن فهم الابادة ونتائجها بمعزل عن هذا السياق الأوسع نطاقا. ان وجهة نظر الطائفة الإيزيدية لماذا استهدفت بهذه الوسيلة وكيف تأثر مجتمعهم بهذه الفظاعات، تعكس ادراكهم الوضع الحرج لموقعهم كأقلية والذي يتقاطع مع ظاهرة عدم المساواة الجنسانية. فرغم اعترافهم بسيادة قوانين الحُكم الذكوري في مجتمعهم (يعزيها الإيزيديون الى العيش في مجتمع محافظ)، فعقب الهجمات غيّر المجتمع الإيزيدي التقاليد الدينية ازاء اعادة التأهيل بأمل احتواء التوجهات السلبية في داخل المجتمع ولمساعدة الناجين للانضمام ثانية. وتقع المسؤولية الآن على عاتق الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان والمجتمع الدولي لتمكين استعادتهم العافية كمجتمع، وتوسيع هذه التطورات الايجابية والتغلب على العوامل التي أثرت فيها منذ البداية.
هذا وعقد المركز ندوة حوارية مماثلة عن تقرير آخر بعنوان زيادة المرتبات في القطاع العام العراقي: الأسباب والعواقب، ألقاها مؤلفه الأكاديمي علي المولوي، مدير قسم البحوث في مركز البيان للدراسات والتخطيط في بغداد. وسوف نوافيكم بتفاصيلها لاحقا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه
Iraq’s Yazidis and ISIS: The Causes and Consequences of Sexual Violence in Conflict
***********
من حكايا أيام زمان
ناصر حسين

حكايتان من بلاد الرافدين

الحكاية الأولى: من أيام النظام الملكي ومن محلة الجعيفر في بغداد بالذات.
كانت (التحقيقات الجنائية) –الامن العامة-عندما تريد تحري احدى الدور تستصحب معها مختار المحلة التي تقع فيها الدار التي يريدون اجراء التحري فيها.
مختار محلة الجعيفر كان يدعى فاضل وعندما يتوجهون الى داره ليرافقهم الى الدار التي يريدون تحريها، يرحب بهم ويدخلهم الى بيته ويلهيهم بتقديم الشاي والجرزات، وخلال ذلك يرسل احدى اخواته الى البيت المعني لتخبرهم بالأمر كي يتخذوا الاجراءات المطلوبة.
وبعد أن يتأكد من عودة اخته من المهمة التي كلفها بها ينهض ويرافقهم الى الدار فلا يجدون شيّئاً. لا المعني بالتحري ولا وثائق الاثبات للاتهام، لا كتب ممنوعة ولا نشرات سياسية ولا محاضر اجتماعات. فيعودون خائبين. وقد استمر على هذا المنوال حتى سقوط النظام الملكي.
أنا تأكدت من ذلك من خلال الزيارات التي كنت اقوم بها الى دار خاله الحاج علوان اذ توجد علاقة قربى بين الوالد وخال المختار فاضل، الذي، لم يمكّن الاجهزة القمعية السعيدية من اعتقال أي مطلوب لأسباب سياسية طيلة تلك السنين وهي طويلة كما معروف.

الحكاية الثانية: من ناحية العباسية ومن العام 1962 بالذات. والعباسية التي ترتبط حالياً من الناحية الادارية بقضاء الكوفة، كانت ترتبط آنذاك بقضاء الشامية.
في العام 1962 كنت موضوعاً تحت مراقبة الشرطة وكنت حينها ادير مع لجنة قيادية منظمة الحزب في ناحية العباسية، والتي كان تعدادها آنذاك مائة وعشرين رفيقاً. تقودها لجنة تضم الرفاق الشهيد عباس ابو اللول، الشهيد السيد جعفر السيد مهدي ابو حنضلة، حمود ذهيب العلياوي وجواد عبد صياد.
من بين تنظيمات الناحية كانت منظمة الحرية التي تضم قصبة الحرية –التي تحولت لاحقاً الى ناحية- وقصبة الحمام، وقرية اللوه –اللواء-.
كان الرفيق حمود ذهيب هو الذي يقود منظمة الحرية. وكان مسؤول منظمة قصبة الحرية رفيق معلم من مدينة النجف يدعى كاظم المظفر.
في قصبة الحرية دار عامرة للشيخ ناظم آل حسن وكان حينها يقضي جلّ وقته في داره في مدينة الكوفة. وهكذا وضع بيته في خدمة الرفيق كاظم المظفر واصبحت تلك الدار مكان اجتماعات قيادة منظمة الحرية.
في الشهر الخامس من العام 1962 انتهت السنة الدراسية 1961-1962 إلاّ ان الرفيق كاظم المظفر لم يغادر القصبة بسبب حاجة التنظيم الى ذلك.
حينها كانت لي معرفة بعامل البدالة في الناحية وكنت اتردد عليه في بناية البدالة، وكان اسمه خيري.
مرّة أخبرني عن اتصال تلفوني بين ضابط شرطة العباسية وضابط أمن الشامية حول تقرير ورد له يؤكد ان كاظم المظفر شيوعي ويعقد اجتماعات حزبية في الحرية ولهذا لم يغادر لقضاء فترة العطلة في دار عائلته في مدينة النجف. وان ضابط الامن طمأنه بأن أكد له انه سيتوجه الى العباسية صباح اليوم التالي ويتوجهان الى الحرية لإلقاء القبض عليه وبصحبته كل ما لديه من وثائق حزبية.
بعد ان استمعت الى حديث خيري توجهت مساء الى قرية الجدية حيث يوجد الرفيق حمود، فأبلغتني اخته انه سافر وسيعود بعد يومين وهذا يعني انه توجه الى الحرّية.
توجهت الى دار الرفيق الشهيد عباس ابو اللول وصحبته معي وتحركنا ليلاً مستخدمين الدراجات الهوائية الى ناحية المهناوية حيث دار الرفيق حسين عبيد ابو خبط والذي كان حينها عضواً في محلية شامية –ابي صخير للحزب ومسؤولاً للجنة ريف قضاء الشامية.
ابلغته بالموضوع فهيأنا رسالة حول ذلك واستدعينا الرفيق الراحل حياوي عبد العباس وسلمناه الرسالة كي يتوجه الى الحرية ويسلّمها الى الرفيق حمود من اجل مغادرة الدار فوراً وتفريغها من الوثائق الحزبية. صباحاً عدنا الى قرية الجدية انا والرفيق الشهيد عباس ابو اللول حيث غيرت ملابسي وتوجهت الى العباسية للتوقيع في مركز الشرطة كالمعتاد.
ذلك الصباح لم يحضر ضابط الامن بل توجه الى الحرية فوجد الدار مغلقة وعندما سأل الجيران عنه أجابوه بأنه غادر الدار بمجرد ان انتهت الدراسة والامتحانات. فعاد خائباً من غزوته تلك. أمضي بضع دقائق في المركز وثم غادر عائداً الى الشامية. اما انا فغادرت المقهى وتوجهت الى بناية البدالة لتقديم الشكر الى خيري.
هكذا نرى أن شعبنا لم يبخل علينا يوماً بالمساعدة الضرورية لإنجازنا مهماتنا على أكمل وجه. فالشكر كل الشكر لأبناء شعبنا الذين ساعدونا في ساعات الشدّة وفي غيرها.
************
عجبت لمن لا يجد القوت ولا يجد الماء والكهرباء في بيته كيف لا يخرج منتفضا على السلطة؟
عادل عبد الزهرة شبيب
منذ 2003 حتى اليوم وشعبنا محروم بدرجة كبيرة من الماء النقي الصالح للشرب والذي أصبح عبئا ماليا اضافيا على الأسر العراقية الى جانب حرمانه من الكهرباء المستمرة، على الرغم من إنفاق مليارات الدولارات على هذا القطاع وبدون أي نتيجة. وشكل هذا ايضا عبئا ماليا اضافيا على العائلة العراقية في ظل انعدام الرقابة الحكومية على اصحاب المولدات الأهلية، اضافة الى معاناة الشباب واصحاب الشهادات العليا من البطالة حيث فرص العمل متوفرة حصرا لأبناء المسؤولين واقاربهم بغض النظر عن توفر الشهادة والخبرة وشروط التعيين.
وقد شهدت الفترة من 2003 حتى اليوم تعيين ابناء المسؤولين واقاربهم في عدد كبير من السفارات والقنصليات العراقية في الخارج اضافة الى الوزارات في الداخل. وقام أحد المسؤولين بتعيين ابنته وزوجها اللذين يحملان الجنسية البريطانية ويعيشان في بريطانيا بصفة دبلوماسيين في سفارة العراق بلندن، كما عين المسؤول نفسه 30 من اقاربه في سفارات العراق في الخارج. كما تم تعيين ابناء مسؤولين آخرين في السفارات العراقية في لندن وكندا وايطاليا والفاتيكان وفي بعض الدول العربية. ومن الضروري اليوم تقييم مؤسسات الدولة في الداخل والخارج وتدقيق التعيينات فيها التي ينبغي ان تكون على اساس الشهادة والخبرة وتوفر ضوابط التعيين وان تراعى العدالة الاجتماعية في التعيينات , لا ان تكون التعيينات على اساس المحسوبية والمنسوبية والانتماء الحزبي ودرجة القرابة من المسؤولين . وينبغي على مجلس النواب فتح ملف التعيينات المذكورة لكن هل يستطيع ذلك؟ اشك في ذلك ... وبسبب معاناة الشباب والخريجين من البطالة فقد اضطر الكثير منهم الى الهجرة خارج العراق بحثا عن فرص عمل تليق بهم حيث تلقفتهم الدول الأخرى التي لم تنفق شيئا على تعليمهم. وعلى سبيل المثال فإن الأطباء العراقيين في السويد يشكلون حسب الاحصاءات حوالي 2 في المائة من اجمالي العاملين في المجال الطبي السويدي.
لم ير شبابنا في ظل النظام السياسي القائم على نهج المحاصصة والطائفية والفساد آفاقاً لمستقبل قريب يكون في مصلحة الشعب، في ظل النخب الحزبية المتنفذة المسيطرة على المال العام من خلال قوانين انتخابية مفصلة على مقاساتهم ومواد دستورية غير قابلة للتغيير من اجل البقاء والتشبث بالسلطة والحصول على مغانمها. افليس من حق الشعب الانتفاض على السلطة وسوء ادارتها وفسادها؟
ومن مظاهر فساد السلطة ومؤسساتها ما تذكره التقارير من ان المخصص للمشاريع الاستثمارية في موازنة العراق الاتحادية للفترة من 1/1/2019 حتى 30/9/2019 بلغ (33) تريليون دينار وقد أنفق منها (9) تريليونات دينار. فأين ذهبت الأموال المتبقية البالغة (24) تريليون دينار ولم ينفذ بها أي مشروع استثماري ؟ وإزاء ذلك أفلا يحق للشباب وشرائح المجتمع الاخرى ان تنتفض؟
لقد انتشر الفساد الكبير في كل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية بشكل لم يكن له مثيل في أي دولة من دول العالم، حيث احتل العراق المراتب الاولى بين دول العالم الأكثر فسادا حسب منظمة الشفافية الدولية، مع وجود موازنات انفجارية دون ان تقدم الحكومات المتعاقبة منذ 2003 حتى اليوم اية خدمات او انجازات في كافة المجالات. ومن جهة اخرى تشير تقارير الامم المتحدة ووزارة التخطيط العراقية الى ان من يعيش تحت خط الفقر في العراق يصل الى حوالي 30في المائة من الشعب، مما دفع الناس الى ارسال اولادهم الى الشارع للتسول لكسب عيشهم وعدم الالتحاق بالمدارس على الرغم من كون التعليم في العراق الزامياً في المرحلة الابتدائية. كما تشير الأرقام الى ان 45في المائة من الموازنة الاتحادية تذهب الى صرفيات الرئاسات الثلاثة وبذخها، فمن اين تأتي الخدمات وتوفير فرص العمل للعاطلين في ظل هذه الأوضاع وسوء الادارة والاقتصاد الريعي؟ الا يحق لأبناء الشعب المحروم الانتفاض ضد الظلم والفساد وسوء الادارة؟
هذه العوامل وغيرها ادت في الأول من اكتوبر 2019 الى هبة جماهيرية في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب سرعان ما تحولت الى انتفاضة شعبية يمكن اعتبارها حركة شعبية واسعة لمقاومة الظلم والفساد وسوء الادارة. والانتفاضة هي تحرك ثوري ناجم عن اختلال التوازن مع قوة متسلطة، وهي تتراوح في طبيعتها التنظيمية بين الفعل العفوي الذي ينشأ نتيجة افتقاد الأطر التنظيمية الفاعلة والقادرة، والفعل المنظم الذي يرى في الفعل الجماعي وسيلة ضغط ناجعة. فكانت انتفاضة اكتوبر عفوية لحظة انطلاقتها.
كما تعتبر الانتفاضة الشعبية شكلا من اشكال النضال وقد اتخذت الطابع السلمي واخذت تمارس ضغطا على الجهات المسؤولة من اجل حل المشاكل القائمة، وكانت اولى ثمارها تقديم الحكومة استقالتها. وتشير الانتفاضة الشعبية الى ظهورها من رحم المجتمع دون هوية معينة وهي تعبر عن معاناة المنتفضين وقد اعتبرها المتنفذون تهديدا لمصالحهم لذلك واجهوها بالقوة المفرطة التي ادت الى قتل أكثر من 500 متظاهر سلمي وجرح واصابة أكثر من 25 ألفا من المتظاهرين السلميين، الذين تدعي السلطة انها لا تعرف من قتلهم.
ولذلك وحتى يتوفر القوت والماء الصالح للشرب والكهرباء وحتى تتوفر فرص العمل والعدالة الاجتماعية وحتى نقضي على الفساد وعلى نهج المحاصصة والطائفية وان يكون للعراق قراره المستقل بعيدا عن تأثيرات دول الجوار والدول الاخرى وحتى يتم تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي واقامة الدولة المدنية الديمقراطية، لا بد من مواصلة الانتفاضة وتفكيك ما هو قائم ووضع البديل محله وتوفير رؤية برنامجية للانتفاضة مع اعتماد التنظيم والتنسيق وتوحيد المواقف.
ولتتواصل الانتفاضة ونعمل على تعميقها وتطوير شكلها وعملها وتشخيص اولوياتها وتوسيع قاعدتها وتحقيق اهدافها.
**********
الدروس الاضافية ام الدروس الخصوصية !!
مابين الامس واليوم مقارنات بين انحدار التعليم ورصانته
حسين علوان
الدروس الاضافية تعني ان المعلم حريص على رفع مستوى طلبته حين يقوم بدعوتهم لحضور الدروس الاضافية للمادة التي يقوم بتدريسها لسببين الاول تأخرهم عن اكمال المنهج المقرر للسنة الدراسية نتيجة ظروف معينه تمر بها المدرسة مثل نقل معلم المادة وتأخر تعويضه بمعلم اخر مما يتسبب في وجود فراغ تعليمي للمادة ويجب اللحاق بأقرانهم في المدارس الاخرى ومواكبة تنفيذ البرنامج المقرر لذلك يضطر المعلم او المدرس الى إعطاء طلابه دروسا اضافية كأن تكون بعد انتهاء الدوام او ايام العطل.
والسبب الثاني هو ما يرتئيه المعلم لتقوية اساس طلابه فيقوم بدعوتهم للدرس الاضافي من اجل ان يحقق نتائج منافسة وكبيرة في الامتحانات وبالذات منها الصفوف المنتهية (البكالوريا) وبذلك يخلق مستوى متقدما علميا وركيزة قوية عند الطلبة يتسلحون بها في التقدم العلمي للمراحل التي ينتقلون اليها تدريجيا .
هذه الدروس تمنح وتعطى مجانا للطلبة ونابعة من الحرص الكبير للمعلم ورسالته العظيمة في خلق جيل علمي متقدم.
وقد شهد الدروس الاضافية طلبة عقود الخمسينات وصولا الى النصف الثاني من عقد السبعينات الذي بدأ به الانحدار التعليمي نحو الاسفل بحكم سياسة البعث التخريبية (بتبعيث) التعليم وغلقه امام الجميع وفتح نوافذه للحزبين فقط دون الاخذ بعين الاعتبار ان التعليم حق لكل مواطن يعيش في الوطن.
لقد انحدر المستوى العلمي وتدنت رصانة التعليم دون الدرجات المقبولة وتفشت الرشوة وبيع الاسئلة وتداولها بشكل اعتيادي وانتشار ظاهرة الغش وعدم احترام المعلم او المدرس بحيث وصل الاستهتار ان ترى الطالب مع المعلم يتناول المشروب في النوادي بعد ان كانت للمعلمين جمعيات ونواد اجتماعية محترمة لا يرتادها كل من هب ودب كما انتشرت بعد التغيير ظاهرة التهديد العشائري (الفصل) بحيث بدأ المعلم يتردد كثيرا في منح الدرجات التي تؤدي الى رسوب الطلاب خوفا من (الكوامة العشائرية) واحياناً كثيرة يبتعد من (الدكة العشائرية) حفاظا على سمعته الوظيفية (يتچفه شرهم) وبذلك تمنح الدرجات في غير محلها ودون الاستحقاق العلمي.
كما ان هذا الانحدار في المستوى التعليمي وعدم مواصلة الطلبة لدروسهم وضعف مستوى المعلم العلمي وزيادة ظاهرة الغياب من المدارس بسبب تفشي مقاهي الاركيلة وانتشار الانترنيت بكل وسائله وولوج الطلبة اليها بدلا من المدارس كل ذلك ساعد على ان يستغلها بعض الاساتذة لزيادة مدخولاتهم الربحية بفتح بيوتهم للدروس الخصوصية وهمهم الاول والاخير منها ليس رفع مستوى الطلبة علميا بل الاستفادة منها مادياً ببيعهم الاسئلة لطلابهم وقد افلح الكثير من المدرسين بذلك ليصبحوا من اصحاب رؤوس الاموال الضخمة في المجتمع. ان الدروس الخصوصية تعد واحده من الجرائم الكبيرة في البلدان.
ان الفرق الشاسع بين الدروس الاضافية والدروس الخصوصية كالفرق بين الحق والشر بين الفضائل والرذائل لذا نوجه دعوتنا الى ان تتوسع دائرة الدروس الاضافية وبنكران ذات عالٍ وبحرص شديد على بناء مواطن قويم ورصين علميا نستطيع ان نخلق منه كفاءة علمية ومهنية واكاديمية ننافس به بلدان العالم المتقدم.
وان نغادر نهائيا بل نحاسب كل من يٌقدم على الترويج او التلويح بالدروس الخصوصية وتوجيه اقسى العقوبات للداعين اليه بل الدعوة الى اعتباره من جرائم الارهاب التي يحاسب عليها القانون بالفقرة (٤ ارهاب) لأنه لن يقل عن المجرم الذي يقوم بتفجير عبوة او يدعو ويروج لفكر تكفيري وغير انساني فالاثنان يلتقيان بتهديم وانهاء الانسان الذي نعمل جميعا على خلق بيئة العلم والتطور والتقدم له بالطرق العلمية والتكنلوجية والثقافية لكي يصبح عنصرا فاعلا ومساهما في انتاج الخير والتقدم ليس لبلده فحسب بل لكل المعمورة ولنا في ذلك علماء اجلاء بذلوا قصارى جهودهم من اجل رفعة وطنهم العراق مثل العالم الكبير المرحوم عبد الجبار عبد الله وكلنا يسعى الى مغادرة الدروس الخصوصية في تقوية تلاميذنا علميا والسعي الى الاستخدام الامثل لطرق التدريس الحديث ابتداء من المناهج الى تطوير مستوى المعلمين والمدرسين بإدخالهم دورات تطويرية تواكب ما يجري في العالم من تطور في كافة مجالات الحياة واساسها هو التعليم ثم التعليم وعلينا ان نحثّ الخطى لتطوير هذا المفصل الحيوي بل الاساسي في بناء الانسان وتوظيف كل قابلياته للاكتشافات العلمية التي مازال العالم ( بعلمائه ) يبحث ويكتشف خفاياه يوميا فالعلم لا حدود لتوقفه ابداً. فمادامت الحياة مستمرة اذن هناك تطور ويجب مواكبته من خلال منظومة وقاعدة علمية رصينة تبدأ من المدرسة حتى الجامعة ومراكز البحوث العلمية التخصصية لمواكبة ما يجري في كوكبنا في هذا المجال ..
***************

ص7
رباعي الأولمبي العراقي يلتحقون بالزوراء في طشقند

بغداد – طريق الشعب
وصلت بعثة نادي الزوراء إلى العاصمة الأوزبكية طشقند صباح الجمعة، تحضيرا لمواجهة بونيودكور الأوزبكي ضمن ملحق دوري أبطال أسيا المقررة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري. وقال عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي أن المغادرة المبكرة إلى طشقند، جاءت بهدف التأقلم مع الأجواء الباردة جدا في هذا الوقت من السنة، ورفع جاهزية اللاعبين بشكل مناسب للمباراة. وأشار إلى أن لاعبي المنتخب الأولمبي علاء رعد ونجم شوان ومصطفى محمد جبر ومحمد رضا جليل التحقوا اليوم أيضا بالفريق قادمين من بانكوك، بعد انتهاء مسيرة المنتخب الأولمبي ومغادرته البطولة من الدور الأول، لافتا الى أن الوافد الجديد مصطفى محمود هو الآخر التحق بالفريق وبالتالي الصفوف مكتملة تماما. يشار إلى أن الفائز من مباراة الزوراء وبونيوديكر الأوزبكي سيواجه فريق العين الإماراتي في دولة الإمارات، في الدور الثاني من الملحق المؤهل إلى دور المجموعات من دوري أبطال آسيا.
0000000000000000000000000000000000000000

اتحاد كرة القدم يخاطب الجماهير العراقية
ويقدم استقالة جماعية
إعداد – طريق الشعب
بعد أن حصر عدنان درجال أعضاء اتحاد كرة القدم في زاوية ضيقه قدم أعضاء الاتحاد استقالة جماعية بعد الاتفاق على تنازل درجال عن جميع القضايا في المحاكم العراقية وايضا عفو خاص عن السادة (صباح رضا - ستار زوير - وليد طبرة).
وبهذا أصدر الاتحاد العراقي بياناً رسميا له مساء الجمعة تلقت "طريق الشعب" نسخة خاصة منه وجاء فيه:
: لقد فضلنا المصلحة الوطنية العامة على اية مصالح شخصية لتجنيب كرتنا العراقية أية مطبات أو عراقيل قادمة تجعل هذه الكرة الجميلة التي طالما وحدت شعبنا خلف منتخباته الوطنية بمثابة كرة خلاف تكبر وتتفاقم إلى كراهية بعيدة عن معاني الرياضة السامية واهدافها في الحب والمودة والسلام. وأضاف البيان: "بحضور برلماني يمثل سلطة الشعب التشريعية وبحضور حكومي يمثل السلطة التنفيذية قدم اتحادنا ما يمكن أن يقدمه لحل جذري للخلاف الحاصل والمؤثر على كرتنا العراقية التي ينتظرها استحقاق كبير في تصفيات كأس العالم بالموافقة على تقديم استقالة جماعية لمكتبه التنفيذي مقابل أن يتم سحب وغلق كل القضايا المرفوعة في المحاكم العراقية واغلاق هذا الملف نهائيا والسعي الى إخراج الامين العام الدكتور صباح رضا والاستاذ ستار زوير من السجن بعفو رئاسي بعد التنازل عنهم وكذلك التنازل عن قضية وليد طبرة وتكون هذه الاستقالة بعهدة وضمان السيد رئيس لجنة الرياضة والشباب البرلمانية والسيد وزير الشباب والرياضة وارسالها الى الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا واستحصال موافقته عليها. وتابع بيان الاتحاد العراقي لكرة القدم: نطالب بغلق وسحب القضية المتعلقة برئيس الاتحاد ونائبه حتى تنتهي كل هذه الملفات بشكل نهائي وترك تحديد الامور القادمة بعمل الاتحاد العراقي لكرة القدم وفق الآلية التي يقررها الفيفا ويتم احترامها بشكل كامل من قبل جميع الاطراف.
000000000000000000000000000000000000000000000000

المحلل الكروي صفوان عبد الغني:
خروج الاولمبي من بطولة آسيا أمر طبيعي نسبة للتخبط الإداري
خاص – طريق الشعب
وصف المحلل الكروي العراقي صفوان عبد الغني أن خروج منتخبنا الاولمبي من الدور الأول لبطولة آسيا تحت 23 عاما أمر طبيعي نسبة إلى معطيات الإعداد والتخبط الإداري والفني بدعوة لاعبين واستبعاد لاعبين.
وقال عبد الغني في حديث خاص لـ"طريق الشعب": إن خروج الاولمبي لم يعد مفاجأة وذلك للمعطيات التي شخصناها قبل انطلاق البطولة، مبيناً أن الفريق وخاصة عقب التعادل امام المنتخب البحريني في الجولة الثانية اثر بشكل كبير على موقف منتخبنا بالمجموعة وكان السبب الرئيس بعدم الانتقال الى الدور الثاني لان المنتخب البحريني كان الحلقة الأضعف في المجموعة، مشيراً إلى أن ثلاثة تعادلات امام المنتخب الاسترالي والتايلندي اعتبرها جيدة على معطيات المستوى الذي ظهر به المنتخبان.
وتابع: بعد الخروج من كأس آسيا الأخيرة للمنتخبات الاولمبية يجب الاهتمام ببعض الخامات الجيدة وتحضيرها بالشكل الصحيح لكي تكون رافدا أساسيا للمنتخب الأول وبالذات ان اغلب اللاعبين هم لا يحق لهم المشاركة في التصفيات الاولمبية المقبلة بسب معدل أعمارهم مابين ٢١-٢٢ سنة.
وختم حديثة أن فكرة تكوين منتخب رديف ممكن ان يشكل من اتحاد كرة القدم من اجل أن يبقى هؤلاء اللاعبين تحت أنظار مدرب المنتخب الاول كاتانيتش وكذلك تزيد من تجاربهم وخبراتهم بمشاركتهم في بطولات ودية او بطولة غرب آسيا وحتى ممكن الخليج الأمر يحتاج الى تخطيط وعدم إهمال هذه الفئة التي ممكن ان تندثر من خلال عدم إعطائها المساحة الكافية للاستمرار في العمل على المستوى الدولي.
00000000000000000000000000000000000000000000

جستن ميرام يستعيد لياقته
تحضيراً للعودة الى أسود الرافدين
بغداد – طريق الشعب
عاد نجم المنتخب الوطني ونادي اتلانتا يونايتد الامريكي السابق، جستن ميرام، الى نشاطه استعداداً للموسم الجديد.
ميرام، ليس لديه فريق في الوقت الحالي، بعدما أعلن اتلانتا، انهاء عقده بالتراضي خلال تشرين الثاني من العام الماضي.
وغازل ميرام المنتخب الوطني بعدما نشر صورة له رفقة اسود الرافدين عبر حسابه الرسمي على "انستغرام"، قائلاً: "عمل غير منته"، ليضع حداً لإشاعات اعتزاله اللعب دولياً وتشوقه للعودة الى صفوف الاسود. ميرام يواصل تدريباته بالصالات الرياضية، في إطار تحضيراته للموسم المقبل في الدوري الامريكي MLS، حيث من المؤمل ان يجد اللاعب فريقاً جديداً يدافع عن الوانه خلال الفترة المقبلة. وكانت الصحافة الامريكية، قد ربطت ميرام بالانتقال الى صفوف فانكوفر وايتكابس، حيث يتواجد زميله في المنتخب الوطني علي عدنان.
وغاب اللاعب العراقي عن صفوف المنتخب الوطني في المباريات الاربعة الماضية بتصفيات المونديال امام هونغ كونغ وكمبوديا وإيران والبحرين.
وكان مدرب المنتخب الوطني سريتشكو كاتانيتش، قد أكد بان الباب ما زال مفتوحاً امام اللاعبين المغتربين للعودة الى صفوف المنتخب.
000000000000000000000000000000000000

هازارد أفضل لاعب بلجيكي للمرة الثالثة توالياً
متابعة – طريق الشعب
توج جناح الفريق الأول لكرة القدم بنادي ريال مدريد، إدين هازارد، بجائزة أفضل لاعب بلجيكي خارج بلده خلال عام 2019، وفقًا لما قدمه طوال العام الماضي وتحديدًا مع تشيلسي قبل الانتقال إلى سانتياغو برنابيو.
وتسلم هازارد جائزته من صحيفة "HLN" البلجيكية والتي تقدمها سنويًا، بعدما تفوق برصيد 458 نقطة على كل من لاعب وسط مانشستر سيتي، كيفين دي بروين، والذي حصد 348 نقطة وهداف مانشستر يونايتد السابق وإنتر ميلان الحالي، روميلو لوكاكو، برصيد 248 نقطة.
بينما جاء حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي ريال مدريد، تيبو كورتوا، في المركز الثالث عشر برصيد 26 نقطة فقط.
وكان هازارد قد انتقل إلى ريال مدريد في الميرغاتو الصيفي الماضي، بمقابل مادي قيمته 100 مليون يورو ولمدة 5 سنوات.
الجدير بالذكر أن هازارد يغيب عن ريال مدريد في الوقت الحالي بسبب إصابة تعرض إليها في قدمه خلال مباراة دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان.
000000000000000000000000000000000000000000000

استقالة الاتحاد الكروي وقرار محكمة كأس

بعد اجتماعات يكتنفها الكثير من الغموض والسرية بين الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم والطرف المشتكي عند محكمة كأس الكابتن عدنان درجال، نتج عنها بعض التسريبات...بأن هناك مذكرات اعتقال ستطول رئيس الاتحاد ونائبة ويمكن أن تمتد إلى الآخرين من أعضاء الاتحاد
وهنا حصلت الانعطافة المهمة وهي دخول أطراف من أصحاب الشأن الرياضي محاولة منهم للملمة الأمور أو بعبارة أخرى إجراء تسوية سلمية بين الأطراف المتنازعة حيث يتم التنازل عن الدعوى مقابل استقالة الاتحاد الكروي بشكل جماعي
ونود أن نشير...هل إن الدعوى أدت إلى نتيجة وهي إدانة الاتحاد بالجرم المشهود والذي يؤدي إلى حبس هؤلاء الأشخاص (الاتحاد الكروي) الذين يقودون كرة القدم العراقية لفترة ليست بالقصيرة وأدت إلى ما أدت إلية حال كرة القدم العراقية الآن
الحقيقة إن هؤلاء متهمون بالفساد وبدون أدنى شك فعليه يجب أن تطولهم يد العدالة لما اقترفوه من إثم وتجنٍّ في إدارة الكرة العراقية
وإذا ما حدثت المقايضة بين الأطراف المتنازعة وهي تسليم الاتحاد إلى المشتكي مقابل سحب الشكوى فهذا عمل يثير الكثير من الشبهات ويحمل في داخلة أهدافا ليست عامة وإنما أهداف شخصية، وهي الاستحواذ على الاتحاد مقابل إعفاء الآخرين من ذنب اقترفوه مع سبق الإصرار والترصد
إن هذه الحالة والتي يسعى إليها بعض الأشخاص مرفوضة جملة وتفصيلا نقول إن المتهم لابد أن ينال جزاءه العادل وإذا لم تحصل هذه الحالة فإن هؤلاء الأشخاص سيعودون مرة أخرى الى تسنم زمام الأمور كونهم يملكون من الخبرة والدراية في هذا المجال ناهيك عن الهيئة العامة وأعضاء الاتحادات الفرعية ومن معهم تشاركهم الكثير من الأهداف والمصالح
إن هذه العملية وهي التنازل عن الشكوى مقابل تسليم الاتحاد أمر في غاية الخطورة وهو عمل غير صحيح
إن الهدف الأسمى هو كرة القدم العراقية وإدارتها من أشخاص يفضلون المصلحة لكرة القدم العراقية دون الالتفات إلى مكاسب شخصية
إن الشكوى غرضها إزاحة الاتحاد الكروي وبالتالي وضع الكرة العراقية على السكة الصحيحة وعودة الحياة الطبيعية إلى كرة القدم والتي طال انتظارها كثيرا.
علماً ان الداعين الى الاصلاح والتغيير لديهم خطوات عملية ومنظمة لتنظيم الواقع الكروي وتجاوز اخطاء المرحلة السابقة التي اعقبت 2003، ومنها اعداد لوائح تنظيمية للعمل الاتحادي وكذلك توسيع عدد اعضاء الهيئة العامة للاتحاد بما لا يقل عن 100 شخصية تسد الطريق امام التكتلات الانتخابية اضافة الى اختيار المتخصصين والنجوم الدوليين للعمل الاتحادي والاهتمام بتطوير لجان الاتحاد العاملة فيه وغيرها من الخطوات العملية.

أحلام عبد الكريم
0000000000000000000000000000000000000000000000

همام طارق ينتظم في تدريبات الإسماعيلي رغم تجاهل طلبه

بغداد – طريق الشعب
انتظم الدولي العراقي همام طارق في مران لاعبي الإسماعيلي المستبعدين من قائمة لقاء سموحة، بعد عودته من السفر خارج البلاد.
وطالب اللاعب الدولي العراقي بالرحيل عن الإسماعيلي، إلا أن مسؤولي الدراويش رفضوا الرد على طلبه، سواء بالرفض أو بالموافقة.
وحصل اللاعب على راحة عدة أيام، في ظل تعدد مشاركاته المحلية والقارية على عكس باقي اللاعبين، وهو ما ساهم في معاناته من الإرهاق.
ويحتل الإسماعيلي المركز العاشر برصيد 17 نقطة، جمعها من 5 انتصارات وتعادلين و6 هزائم، خلال مبارياته الـ 13 في الدوري الممتاز.
000000000000000000000000000000000000000000000000000

نجم عراقي ضمن الافضل في بطولة آسيا تحت 23 عاماً
بغداد – طريق الشعب
مع انتهاء منافسات دور المجموعات في بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2020 في تايلاند، نجحت أربعة منتخبات من منطقة غرب آسيا في التأهل إلى الدور ربع النهائي.
وقد برز خلال الدور الأول العديد من النجوم المميزين، حيث نشر الاتحاد الاسيوي تقريراً يلقي الضوء على أبرز لاعب من كل فريق من منتخبات غرب آسيا التي تأهلت للدور ربع النهائي، إلى جانب لاعب واحد برز بقوة رغم عدم نجاح فريقه في تجاوز الدور الأول.
ومن ضمن الافضل في غرب القارة الصفراء، نجم المنتخب الاولمبي محمد قاسم، حيث كتب الاسيوي عنه في تقريره: "برز المهاجم العراقي محمد قاسم كأحد أفضل المهاجمين في البطولة خلال الدور الأول، بعدما سجل هدفاً في كل مباراة من المباريات الثلاثة لمنتخب بلاده".
واضاف الاسيوي، "في المباراة الأولى شارك قاسم كبديل ليسجل هدف التعادل للعراق في مرمى أستراليا، وعاد ليشارك كبديل في المباراة الثانية أمام البحرين وخطف هدف التعادل في الوقت بدل بدل الضائع من الشوط الثاني عندما كانت البحرين تتقدم 2-1".
وتابع "أما في المباراة الثالثة أمام تايلاند المضيفة، فقد شارك قاسم من البداية، ونجح في تسجيل هدف التعادل للمرة الثالثة للعراق في الدقيقة 49، ورغم أن المنتخب العراقي لم يخسر أي مباراة في دور المجموعات إلا أنه أخفق في العبور الى الدور ربع النهائي".
وتواجد ضمن الافضل كل من: إيهاب الخوالدة من الأردن وزايد العامري من الإمارات ومحمد فارس ارناؤوط من سوريا وعبد الرحمن غريب من السعودية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ص8
طلبة جامعة كربلاء ينددون بالاعتداءات على المتظاهرين
كربلاء – وكالات
ندد طلبة جامعة كربلاء، أول أمس الجمعة، بـ "الاعتداءات الوحشية" التي تطال المتظاهرين السلميين في مختلف المحافظات.
ونظم الطلبة بحسب وكالات أنباء، مسيرة حاشدة قرب مبنى الجامعة، رفعوا فيها لافتات تعبر عن تضامنهم مع المتظاهرين السلميين في مواقفهم ومطالباتهم بالإصلاح والخلاص من الطبقة السياسية الفاسدة.
وبعث الطلبة رسائل تضامن الى المتظاهرين في الناصرية والبصرة وبقية المحافظات، وأعلنوا وقوفهم ضد حملات القمع والاعتقال، مثمنين تضحيات الشهداء والجرحى في سبيل تحقيق اهداف انتفاضة تشرين المتواصلة.
00000000000000000000000000000000000000

مهندسو البصرة يتضامنون مع الاحتجاجات
البصرة – وكالات
أفادت وكالات أنباء، بأن "رابطة المهندسين" في محافظة البصرة، خرجت أول أمس الجمعة، في مسيرة حاشدة تضامنا مع الحركة الاحتجاجية في المحافظة.
واشارت الوكالات إلى أن المسيرة انطلقت من مقر الرابطة، واتجهت نحو ساحة الاعتصام في مركز المحافظة، مشيرة إلى ان جموع المهندسين رددوا هتافات مؤيدة لمطالب المحتجين، ودعوا إلى الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد. هذا وساهم عدد كبير من الروابط والنقابات ومختلف طبقات المجتمع البصري، أول أمس الجمعة، في تنظيم مسيرات حاشدة لمساندة الحركة الاحتجاجية والمعتصمين السلميين، والتنديد بعمليات القمع والخطف والاغتيالات التي تطال المتظاهرين والناشطين.
0000000000000000000000000000000000

أطفال مدينة الثورة ينشدون لمنتفضي التحرير
بغداد - قاسم عناد
أقام "منتدى الأم والطفل" التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أول أمس الجمعة ، فعالية إنشادية في ساحة التحرير.
الفعالية التي أقيمت في الهواء الطلق أمام "خيمة ثوار التحرير" المعتصمة قرب نصب الحرية، أنشد خلالها أطفال المنتدى أناشيد وطنية حماسية، بحضور جمع من المحتجين. وقد أشرفت على الفعالية مسؤولة المنتدى إخلاص حميد، والملحن الشاب حمزة الفسفوري.
000000000000000000000000000

قوة لمكافحة الشغب
ام مكافحة الشعب؟!

اعتدنا منذ انطلاق انتفاضة تشرين في اول الشهر العاشر وحتى الساعة ان نطلق مسميات شتى على الاحداث وما يتعلق بها، واظن ان بعضها غير دقيق ومنها مثلاً (قوة مكافحة الشغب) تلك القوة التي تتعامل مع الانتفاضة الجماهيرية وابنائها من ثوار أكتوبر من كل طبقات وشرائح الشعب العراقي.
فقد استعملت كل أساليب البطش والإرهاب والعنف والقوة المفرطة والدخانيات والصوتيات والرصاص المطاطي والحي، مما تسبب في استشهاد المئات من المتظاهرين في انحاء الوطن واكثر من 25 الف جريح واكثر من 4 آلاف معاق، اضيفوا الى رصيدنا من معوقي الحروب الصدامية والداعشية.
وكأن هؤلاء المتظاهرين ليسوا من العراقيين وأبناء الشعب والوطن وان منتسبي القوة التي تتعامل معهم بهذه القسوة غرباء وليسوا عراقيين ولا تربطهم بهم روابط المواطنة والإنسانية.
بينما الثوار الشباب اكدوا على سلمية تظاهراتهم من خلال شعاراتهم، وعدم استخدامهم القوة والعنف المقابل كما كانت تفعله وتمارسه قوات مكافحة الشغب. وكان الثوار لا يحملون سوى اعلام العراق ويرددون هتافات وشعارات واضحة وصادقة منها: سلمية .. سلمية. او يهتفون بالروح بالدم نفديك يا عراق. ومع كل هذا ما زال الاعلام يطلق على القوة المذكورة (قوة مكافحة الشغب) وكأن أولئك المنتفضين من (المشاغبين). أي مقاييس هذه وأي عناوين!
الواجب يتطلب منا تصحيح المعلومات والتعابير وذكرها بدقة. فهل ان المشاغبين هم من خرجوا دفاعا عن شعبهم ضد الفساد والفاسدين وهم من استشهد في سبيل وطنه ومن اجل الإصلاح والتغيير وكانوا يواجهون (القوة الرسمية) بصدور عارية وقلوب مؤمنة، وان من قتلهم وثكل امهاتهم ونكب عوائلهم هم من (قوة حفظ النظام) التي يفترض انها تدافع عن الوطن وابنائه.
يبدو ان المفاهيم قد اختلت وتبدلت وانحرفت مثلما كان الحال أيام الطاغية صدام، حيث اعتبر أبناء الشعب ممن ثاروا ضد نظامه (نفراً من الغوغاء) واعتبر نفسه (حامي الحمى!)، ويبدو ان الطغاة جميعهم على مسلك واحد.
وهنا نضع امامكم تصحيحاً للمفاهيم المتداولة ونؤكد على إعطاء كل مجموعة اسمها ودورها الحقيقي، فالثوار والمنتفضون نطلق عليهم الشعب الثائر احتراما وتكريما لدورهم الحقيقي وان نطلق على القتلة ومن يقف وراءهم تسمية (المشاغبين واعداء السلام).
وبهذا نعطي لكل حق حقه، فقتلة الثوار المنتفضين ورجال الاعلام والناشطين في كربلاء والمثقفين والادباء في بغداد والبصرة وبابل وميسان والديوانية والمثنى، هم أعداء الشعب وأدوات السلطة الغاشمة، اما ابطالنا وثوارنا فهم حصة الشعب والمدافعين الحقيقيين عنه.
منعم جابر
00000000000000000000000000000
"شرعيتكم انتهت"
ناشطون يدعون إلى تظاهرات حاشدة في بغداد
بغداد – وكالات، طريق الشعب
اطلق ناشطون على مواقع التواصل، الخميس الماضي، دعوة إلى تظاهرات حاشدة في بغداد وبقية ساحات الاحتجاج في المحافظات، لغرض الإعلان عن "انتهاء شرعية الحكومة والبرلمان". ودعا الناشطون في بيان نشروه مع وسم "شرعيتكم انتهت"، الامم المتحدة الى حماية المتظاهرين، وممارسة الضغوط على الاحزاب العراقية المتنفذة، من أجل تنفيذ مطالب الشعب، موضحين أن أبرز المطالب هي إجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي، بعد حل البرلمان، وتولي شخصية تحظى بقبول الشعب، إدارة العملية الانتقالية.
ولفت الناشطون إلى أن المهلة سوف تنتهي قريبا، وبعدها يبدأ التصعيد السلمي بما ينسجم وتضحيات شهداء الانتفاضة، مطالبين رئيس الجمهورية "فورا" بتكليف رئيس وزراء وفق المواصفات المعلنة سابقاً.
000000000000000000000000000

إطلاق سراح الناشط عبد القهار العاني
واختطاف الإعلامي احمد الدراجي
بغداد – وكالات، طريق الشعب
أطلق الخميس الماضي، سراح الناشط عبد القهار العاني، بعد ساعات من اختطافه في بغداد.
وظهر العاني، الذي يشارك في الاحتجاجات، على مواقع التواصل الاجتماعي في مقطع مصور بعد إطلاق سراحه، بدا فيه انه يعاني آلاما ولا يستطيع الجلوس.
وكان العاني قد اختطف في الساعة الواحدة صباحا، بعد خروجه من منزله متوجها إلى ساحة التحرير.
وبعد ذلك بحوالي 24 ساعة اعلن ناشطون ومحتجون في بغداد ، عن اختطاف مراسل فضائية "دجلة" الإعلامي والناشط احمد الدراجي، بعد خروجه مساء الجمعة من ساحة التحرير متجهاً الى ساحة الطيران.
00000000000000000000000000000000

في ساحة اعتصام الكوت
حول "العصيان المدني وتأثيره"
الكوت - علي جبار
أقيمت الأربعاء الماضي، على ساحة اعتصام مدينة الكوت، ندوة حوارية حملت عنوان "العصيان المدني ومدى تأثيره وأهمية استمراره أو كسره".
استهلت الندوة التي أقيمت في الهواء الطلق، عند منصة الاحتجاج المركزية، بالاستماع إلى النشيد الوطني.
بعد ذلك ألقى الناشط علي حسين القريشي، كلمة تطرق فيها إلى العصيان المدني، وأهميته كأداة ضغط على السلطات، في سبيل تنفيذ المطالب المشروعة التي ينادي بها المحتجون، مشيرا إلى ان ساحة اعتصام الكوت سمحت بعودة الدوام في المدارس الابتدائية فقط، فيما يستمر إغلاق المدارس المتوسطة والثانوية والجامعات والدوائر الحكومية كافة، عدا الخدمية منها، تنفيذا للإضراب، بما يعزز العصيان المدني. وتحدث القريشي عن "الهجمة الشرسة" التي تتعرض لها ساحة اعتصام الكوت، من قبل "جيوش الكترونية تابعة إلى الاحزاب المتنفذة"، مشيرا إلى أن تلك الجيوش تحاول شق الصفوف في الساحة، وخلق فتنة بين المعتصمين، ومشددا على أهمية التماسك بين المعتصمين، وعلى وحدة الصف، فضلا عن مواصلة التظاهرات المسائية، والتصعيد السلمي للضغط على الطبقة الحاكمة من أجل تنفيذ المطالب المشروعة. كذلك دعا جميع من في ساحة الاعتصام، إلى الوقوف مع المتظاهرين الذين ساهموا في إدامة العصيان المدني، وعدم التخلي عنهم، معربا، باسم المعتصمين، عن رفض كل عمليات العنف والاصطدام مع القوات الأمنية، وداعيا في الوقت ذاته إلى عدم الدخول مع قوى الأمن في فتن وصراعات قد تخدم أجندات من خارج ساحة الاعتصام.
وحضر الندوة جمع من الكوادر التربوية والمشرفين التربويين، إلى جانب جمهور من المعتصمين. وقد طرح العديد من الحاضرين مداخلات وآراء، بينهم مشرفون تربويون ألمحوا إلى ضرورة إبعاد المدارس عن العصيان المدني، على اعتبار أن مستقبل الطلبة مهدد في ظل دوام بعض مدارس الأقضية في محافظة واسط، فضلا عن مدارس بغداد.
لكن هذا الرأي الذي طرحه المشرفون، رفض جملة وتفصيلا من قبل ساحة الاعتصام، التي أصرت على مواصلة إضراب المدارس، عدا الابتدائية.
خيمة طلبة الجامعة في ساحة الاعتصام، أكد ممثلوها في مداخلة لهم، إصرارهم على مواصلة الإضراب والعصيان المدني لمساندة ساحة الاعتصام، حتى تنفيذ المطالب المشروعة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

ساحة اعتصام السماوة
تزدان بالشعر والموسيقى
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
احتضنت "خيمة سماوتنا"، إحدى الخيمات المعتصمة في "ساحة الغدير" وسط مدينة السماوة، الخميس الماضي، أمسية شعرية - موسيقية. الأمسية التي حضرها جمهور من المعتصمين، ساهم فيها كل من الشاعرين ناظم السماوي وإسماعيل محمد إسماعيل، إلى جانب العازفين جمال السماوي وأياد الظاهر. في بداية الأمسية تحدث مديرها الشاعر عامر موسى، عن الشاعر ناظم السماوي، واصفا إياه بأنه "قامة شعرية متميزة، وانه لا يزال يواصل إبداعه الشعري الذي ينبض فيه الإنسان والوطن"، مشيرا إلى أن أشعار السماوي تنحت كلماتها في الذاكرة، وتلعب دورا كبيرا في رفع معنويات المنتفضين. بعدها ألقى الشاعر السماوي عددا من قصائده الوطنية، ترافقه أنغام العازفين السماوي والظاهر. وكانت من بين ما ألقاه قصيدته الموسومة "كش ملك"، التي يقول فيها:
"كش ملك تاج اعله راسه يخاف من تاجه يطير/ وكش رئيس...المو رئيس بغير شعبه يستشير/ كش إذا صار الوطن لكمة حلال اعله الغريب/ وكش إذا فوك الرصيف ايموت شاعر أو مثقف.. اغتالته طلقة حرامي ينزع ويلبس حرير". فيما ألقى الشاعر إسماعيل، قصائد تغنى فيها بحب الوطن ونضال الشعب.
000000000000000000000000000000
معتصمو كربلاء يطمئنون على صحة المرجع السيستاني
كربلاء – وكالات
أرسل معتصمو محافظة كربلاء، أول أمس الجمعة، وفدًا إلى المستشفى التي يرقد فيها المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، بعد إجرائه عملية جراحية، الخميس الماضي، تكللت بالنجاح. وقالت وكالات أنباء أن الوفد وصل إلى المستشفى الكائنة في مدينة النجف، لغرض الاطمئنان على صحة المرجع السيستاني، الذي أجرى عملية جراحية في رجله اليسرى، بعد تعرضها لالتواء تسبب في كسر في عظم الفخذ. وفي السياق، رفع متظاهرو ساحة التحرير، والعديد من ساحات الاحتجاج في المحافظات، شعارات تدعو بالشفاء العاجل للمرجع السيستاني.
000000000000000000000000000000000000000000000
بمشاركة شباب من النجف
الفلوجة تشهد فعالية "فن من أجل السلام"
النجف - علي العبودي
شهدت مدينة الفلوجة، أخيرا، فعالية فنية حملت عنوان "فن من أجل السلام"، تضمنت معرضا تشكيليا شارك فيه فنانون شباب من محافظتي النجف والأنبار.
الفعالية التي أشرف عليها "منتدى السلام" في الفلوجة، جاءت بدعم من "جمعية الأمل" العراقية، وضمن نشاطات المنتدى الاجتماعي العراقي. وقد احتضنتها قاعة منتدى الشباب في الفلوجة.
ضم المعرض الذي عُدّ كنشاط رئيس للفعالية، نحو 30 لوحة تعبر عن قيم السلام والمحبة والتآخي بين الشرائح الاجتماعية.
الفنان النجفي حيدر عرب، أحد المشاركين في المعرض، قال في حديث لـ "طريق الشعب"، انهم قدموا من مدينة النجف ليبعثوا، عبر اللوحات والألوان، رسالة سلام إلى الفلوجة، وإلى العالم كله.
من جانبه اشار منسق "منتدى السلام" في الفلوجة، محمد ابراهيم، إلى ان هذه الفعالية تأتي لتوضيح معنى السلام من خلال الفن، وانها تحمل رسالة تدعو إلى التعايش السلمي، مبينا ان فعاليتهم هذه امتداد لفعاليات مماثلة، أقيمت في أوقات سابقة في الفلوجة.
وحضر الفعالية قائم مقام الفلوجة، الذي عبر عن سعادته بمشاركة شباب النجف.
وكانت لمنسق "منتدى النجف الاجتماعي" علي العبودي، كلمة خلال الفعالية، قال فيها: "جئنا إلى الفلوجة لكي نرسم لوحة حب نوضح من خلال أن الفن رسالة سلام، وأن العراق لا يزال بخير".
إلى ذلك قالت الناشطة كوثر محمد، في كلمة ألقتها اثناء الفعالية، أن الفعاليات التي يحتضنها منتدى شباب الفلوجة، تؤكد قدرة الطاقات الشبابية على إشاعة قيم السلام في المجتمع.
000000000000000000000000000000000000

جولات إعلامية راجلة في أرجاء الكرخ
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الخميس الماضي، فرقا إعلامية جوالة جابت مناطق الإسكان الغربي وحي السلام والوشاش، سيرا على الأقدام. ووزعت الفرق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، في المناطق المذكورة، نسخا من بيان صادر عن "شباب انتفاضة تشرين"، يحمل عنوان "كلا لانتزاع الاعتراف تحت التعذيب".
وتبادلت الفرق مع المواطنين، الحديث حول ما ورد في البيان، من قيام بعض العناصر المسلحة، بالتنسيق مع بعض دوائر الأمن الوطني، بإجبار عدد من الناشطين المدنيين اللذين تم اختطافهم قرب ساحات الاحتجاج، على تقديم اعترافات من دون مذكرات قانونية، وكيف أن هذه الإجراءات تذكّر بالإجراءات غير القانونية التي كان يقوم بها النظام الدكتاتوري المباد. واستنكر الكثيرون من المواطنين هذه الإجراءات المخالفة للقانون، معبرين عن غضبهم الشديد ازاء كل الانتهاكات التي طالت المتظاهرين السلميين.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg