العدد 106 السنة 85 الإثنين 20 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
الاحتجاجات والاضرابات الى اتساع
المنتفضون يستبقون "المهلة" ويباشرون التصعيد
بغداد - طريق الشعب
صعّد المنتفضون في محافظات عدة، يوم أمس، طرق احتجاجهم السلمي قبل انتهاء مهلة الناصرية التي تبناها معتصمو العديد من الساحات الاحتجاجية، من خلال قطعهم عددا من الطرق الرئيسة والشوارع الحيوية، في الوقت الذي ردت فيه القوات الامنية على المنتفضين باستخدامها الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، في بغداد، وإطلاق النار على المتظاهرين في الديوانية، فضلاً عن أحداث كبيرة أخرى.
جرحى في بغداد

واغلق محتجون غاضبون في بغداد، عددا من الطرق الرئيسة على خلفية توتر الوضع الامني في ساحة التحرير، وتزامناً مع اقتراب انتهاء "مهلة الوطن" التي دعا إليها معتصمو الناصرية وأيدتها المحافظات الأخرى.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، ان "القوات الامنية قامت برمي القنابل الصوتية والمسيلة للدموع باتجاه المتظاهرين، واصابت عددا منهم بالاختناق"، مبيناً، ان "المتظاهرين أقدموا على غلق طريق سريع محمد القاسم من جهة مستشفى الجملة العصبية، وتقاطع قرطبة وساحة الطيران ما ادى الى حدوث زخم مروري كبير، ليتم لاحقا افتتاح الطرق مجدداً".
وفي تطور آخر، كشف مصدر امني لوكالة "السومرية نيوز"، عن "تسجيل 13 اصابة قرب ساحة الطيران وسط بغداد، مع تصاعد اعمدة الدخان قرب الساحة"، مؤكداً أن "بعض المتظاهرين حاولوا غلق طريق محمد القاسم مجدداً وقابلتهم القوات الأمنية بالرصاص المطاطي والقنابل الغازية، التي تسببت في إصابات بعضها خطيرة".

احتجاجات البصرة

وفي البصرة، واصل المواطنون الحضور إلى ساحة البحرية، وهم يؤكدون التصعيد مقابل تجاهل مطالبهم.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، إلى أن "معتصمي ساحة البحرية نددوا بالتدخلات الخارجية بالشؤون العراقية، معتبرين ذلك انتهاكا سافرا لسيادة البلد"، فيما دعوا إلى "الالتفات لمطالب الجماهير المنتفضة، والكف عن المماطلة والمراهنة على صبرهم".

الناصرية تستبق المهلة

وفي جانب آخر، قطع المحتجون في ذي قار، عددا من الجسور والطرق الرئيسة، من خلال حرق الإطارات، فيما استمر التعطيل التام للدوام الرسمي.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، أن "هذا التصعيد يأتي في إطار فرض حالة الإضراب العام من قبل المحتجين وكذلك بالتزامن مع انتهاء ما يعرف بمهلة الناصرية والتي من المتوقع أن يعقبها اليوم قطع الطرق الخارجية احتجاجا على عدم استجابة الكتل السياسية لمطالب التظاهرات الشعبية".
وأضاف صاحب، أن "محتجين في قضاء الإصلاح قطعوا الطريق العام الرابط بمركز المحافظة من خلال حرق الإطارات، لتتوقف حركة المركبات بكلا الاتجاهين". حيث يأتي ذلك في الوقت الذي قطع محتجون آخرون في الشطرة الطريق الرابط بين بغداد وذي قار في السياق الاحتجاجي نفسه.
وفي ميسان، توافدت اعداد غفيرة من المواطنين إلى ساحة الاعتصام المركزية أيضاً.
وبحسب الأنباء، شدد المتظاهرون في المحافظة على سرعة الاستجابة لمطالب المتظاهرين محملين الحكومة مسؤولية أي تصعيد قادم يتخذونه.

اعتداءات في الديوانية

وفي غضون ذلك، استمر المتظاهرون في الديوانية بإغلاق الدوائر الحكومية والسماح فقط بفتح دوائر التنفيذ والتقاعد والرعاية والمصارف والمؤسسات الصحية.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، أن "المتظاهرين هددوا بالتصعيد السلمي في حال لم تتحقق مطالبهم، التي من أبرزها تقديم رئيس وزراء مستقل لتشكيل الحكومة، وإكمال تشريع قانون الانتخابات".
وقال الناشط المدني حسن المياحي، في تصريح صحفي، أن "عناصر ترتدي الزي المدني يعتقد بانها تعود الى جهة أمنية، قامت بإطلاق النار أثناء تجمع متظاهرين أمام دائرة المنتجات النفطية في الديوانية"، موضحاً ان "الاعتداءات حصلت بعد المطالبة بإقالة مدير المنتجات النفطية فلاح الزاملي من منصبه". فيما اكد ذلك مصدر أمني لوكالة "بغداد اليوم".

المثنى تستمر

وشهدت محافظة المثنى، على غرار بقية المحافظات تظاهرات واحتجاجات تخللتها اعتصامات واضراب عن الدوام.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، عبدالحسين السماوي، فأن "المتظاهرين احرقوا اطارات وقطعوا الشوارع وسط ازدياد لأعداد المحتجين في تقاطع الزراعة وسط السماوة". في حين "أقدم عدد من موظفي العقود في دائرة مجاري المثنى على غلق مبنى الدائرة احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المتأخرة منذ عدة أشهر". وتابع السماوي، ان المتظاهرين نوهوا إلى أن "هذه الخطوة جاءت بعد مماطلة من قبل الجهات المعنية وعدم صرف أجورهم المتأخرة منذ أربعة أشهر، برغم كل الوعود السابقة". فيما "اغلق عدد من خريجي الإدارة والاقتصاد ومعهد المحاسبة مبنى مديرية خزينة المحافظة احتجاجا على عدم توفير فرص العمل لهم".

قطوعات في النجف

وفي المقابل، قطع محتجون في النجف عدداً من الشوارع الرئيسة وبعض الجسور امام حركة السير.
ولفت مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، إلى أن "متظاهرين أقدموا على قطع عدد من الطرق في المحافظة امام حركة السير بواسطة الاطارات المحروقة"، مبيناً أن "الطرق التي تم قطعها في مناطق المعهد الفني ومجسر الرضوي وقرب مشفى ابن بلال، بهدف الضغط على الحكومة من اجل تلبية المطالب".
يُذكر ان المحتجين قرروا السماح لسيارات الجنائز والاسعافات والزائرين والحالات الطارئة بالمرور الى المحافظة، بعد ان أعلنوا مساء السبت الماضي في بيان لهم، أن خطواتهم التصعيدية المقبلة ستكون سلمية وستتضمن غلق منافذ النجف الحدودية بالكامل وجميع الدوائر الحكومية غير الخدمية، وكافة المدارس الحكومية والاهلية.

واسط

وعلى صعيد ذي صلة، شهدت محافظة واسط استمرار إغلاق المؤسسات الحكومية تنفيذا للإضراب العام بالتزامن مع التظاهرات التي تشهدها المدينة منذ أكثر من شهرين، مع قطع عدد من الطرق الرئيسة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، ان "الاضراب العام شمل المؤسسات الحكومية باستثناء الصحة والمصارف الحكومية وجامعة واسط في حين استمرت المدارس الابتدائية بالدوام بناءً على اتفاق بين ساحة التظاهرات والاهالي الأسبوع الماضي".
ومضى بالقول "استبق المحتجون في المحافظة نهاية المهلة وقطعوا طريق (كوت - ناصرية)، ووصفوا الأمر، بأنه أول خطوة من خطوات التصعيد التي اعلن عنها متظاهرو واسط أمس الاول".
*********
البرلمان يفشل في عقد جلسته ويحولها إلى تداولية
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر برلماني، أمس الأحد، بأن مجلس النواب حوّل جلسته إلى تداولية بعد فشله في تحقيق النصاب الكافي لانعقادها.
وقال المصدر في تصريح صحفي لوكالة "بغداد اليوم"، أن "مجلس النواب قرر تحويل جلسته إلى تداوليه، بسبب عدم تحقيق النصاب في الجلسة"، مبيناً أن "عدد حضور النواب لجلسة البرلمان المقرر عقدها لم يتجاوز الـ70 نائباً".
ومن جانبها، ذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب عقد جلسة تداولية لمناقشة عدد من القضايا الخدمية المهمة"، فيما "ناقش ملف قانون التقاعد المعدل الذي ادى الى احالة عدد كبير من الاطباء الاختصاص الى التقاعد مما سبب ارباكا في عمل المؤسسات الطبية، فضلاً عن مناقشة مسألة توفير فرص عمل ضمن الموازنة الجديدة والمطالبة بمراعاة الظروف التي يمر بها المواطنون في محافظة ذي قار وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم وفتح حوار مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بهذا الشأن بالإضافة الى وضع خطة عمل لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظة بغداد".
وبحسب البيان "دعا نواب إلى اهمية اتخاذ موقف واضح من القصف الذي تعرضت إليه سنجار من قبل الطائرات التركية كونه يمثل خرقا وتهديدا للسيادة الوطنية، وإلى الاسراع في حسم التصويت على قانون ‏الضمان الصحي وملف ديوان الوقف السني، وإلى أن تقدم الحكومة بنود الاتفاقية الاقتصادية مع الصين وانعكاساتها على الواقع ‏الاقتصادي العراقي"، منوهاً إلى أنه "تقرر بعدها رفع الجلسة الى يوم الاربعاء المقبل".
********
هيئة النزاهة تستقدم اعضاء في لجنة توزيع رواتب الصحوات بتهمة الاختلاس المالي
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الاحد، عن صدور أمر استقدام بحق أعضاء من لجنة توزيع رواتب أبناء العراق (الصحوات)، بتهمة الاختلاس، فيما دعت لجنة النزاهة البرلمانية، الحكومة إلى منع سفر جميع الوزراء المحالين الى الاستجواب من قبل البرلمان، مبينة ان اللجنة المشكلة في التحقيق بملفات وزارة الكهرباء توصلت الى خيوط مهمة.
وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أمر استقدام صدر بحق أعضاء من لجنة توزيع رواتب أبناء العراق (الصحوات)، بتهمة "الاختلاس"، لافتة إلى أن "محكمة تحقيق صلاح الدين المختصة بقضايا النزاهة أصدرت أمراً باستقدام 27 ضابطاً من مختلف الرتب العسكرية الأعضاء في لجان توزيع رواتب أبناء العراق (الصحوات) للأفواج التابعة لقيادة إحدى الفرق سابقاً في صلاح الدين بتهمة اختلاس رواتب الصحوات لمدة شهرين بمبلغ مقداره (3.789.344.000) مليار دينار".
وأشارت الدائرة بحسب بيانها، إلى أن "المحكمة أصدرت أمر الاستقدام بحق المتهمين في القضية التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء وفقاً لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات".
ص2
***********
أعلنوا تأييدهم مهلة المنتفضين
الطلبة ينظمون مسيرات ووقفات احتجاجية كبرى ويواصلون الإضراب
متابعة – طريق الشعب
نظم طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس، يوم أمس، في بغداد وبقية المحافظات، مسيرات احتجاجية ووقفات واضرابات عن الدوام في مرافق تعليمية مختلفة، للتأكيد على مساندة المنتفضين والمهلة التي حددوها للحكومة والجهات الأمنية لغرض القيام بإصلاحات جوهرية اولها تسمية رئيس وزراء مستقل لقيادة الحكومة الانتقالية وفق المعايير والشروط التي حددوها في أكثر من بيان، فضلاً عن الاستجابة لبقية المطالب الجماهيرية المشروعة.
طلبة العاصمة

وتجمع المئات من طلبة الجامعات صباحاً، عند مقر بناية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معلنين عن استمرار الإضراب عن الدوام، وسط تأكيدات بعدم العودة الى مقاعد الدراسة الى حين الاستجابة لكافة المطالب التي حددتها الساحات الاحتجاجية وتبناها طلبة المدارس والجامعات.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في ساحة التحرير، عبد الله لطيف، إن "أعداداً غفيرة من الطلبة تجمهروا أمام وزارة التعليم العالي قبل أن يتوجهوا إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد"، مبيناً أن "الطلبة المحتجين أعلنوا استمرارهم في الاعتصام والاضراب عن الدوام تضامناً مع التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها بغداد وبقية المحافظات المنتفضة الأخرى".
وتابع لطيف، أن "طلبة الجامعة التكنولوجية وأوروك، نظموا مسيرة كبيرة جابت شوارع العاصمة، وهي تندد بالفساد، والقتل الذي يتعرض إليه المتظاهرون، وتطالب بسرعة الاستجابة للمطالب".
يُذكر أن المئات من طلبة الاعداديات تظاهروا امام وزارة التربية، مطالبين بتأجيل امتحانات نصف السنة.

البصرة: اغلاق بوابة الجامعة

وفي البصرة، نظم عدد من طلبة جامعة البصرة في مجمع كليات باب الزبير تظاهرة داخل الحرم الجامعي اكدوا فيها على استمرار اعتصامهم واضرابهم عن الدوام، ورفعوا شعار "نحن بدأنا الثورة وبيدنا قرار إنهائها". فيما اغلق طلبة محتجون البوابة الرئيسة لمبنى كلية تربية البصرة ومنعوا دخول وخروج المراجعين والموظفين.
وقال الطالب حسين مهدي لـ"طريق الشعب"، ان "الطلبة مستمرون في إجراءاتهم التصعيدية السلمية للضغط على الحكومة والجهات المعنية لتحقيق مطالب المتظاهرين وايقاف قمعهم في المحافظات المنتفضة"، موكداً، "الاستمرار في الاعتصام والاضراب عن الدوام وعدم الدخول إلى المحاضرات تضامناً مع المتظاهرين والتضحيات التي يقدمونها لغرض تحقيق الاصلاح والتغيير الجذري الذي يطمح اليه جميع العراقيين".

مسيرات الناصرية الكبرى

وفي غضون ذلك، توافد المئات من طلبة جامعة ذي قار إلى ساحة الاعتصام في مدينة الناصرية لدعم زخم الاعتصام والاعلان عن استمرار الإضراب العام.
وبحسب مراسلنا في المحافظة "باسم صاحب"، فأن "المسيرات الطلابية حملت لافتات ورددت شعارات تطالب بالتغيير السياسي الشامل والاستمرار في الاعتصامات الى حين تحقيق المطالب"، مبيناً ان "طلبة الجامعة نظموا بازارا خيريا في ساحة الحبوبي أيضاً".
وفي السياق، أعلن طلبة المدارس المتوسطة والإعدادية في قضاءي الرفاعي وقلعة سكر التابعين لمحافظة ذي قار استمرارهم في الإضراب عن الدوام وإغلاق مدارسهم.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صور ومقاطع فيديو اطلعت عليها "طريق الشعب"، تبين توجه الطلبة القضائيين إلى ساحات الاعتصام في مسيرات كبيرة تهتف بشعارات تطالب بالتغيير السياسي الشامل، وتؤكد الاستمرار في الإضراب والاعتصام بالتزامن مع انتهاء مهلة الناصرية الى حين تحقيق المطالب.

ميسان والمثنى

وفي السياق الطلابي، انطلقت في ميسان مسيرة طلابية كبيرة لطلبة جامعة ميسان، رافقهم فيها طلبة الاعداديات، حيث اتجهت نحو ساحة الاعتصام وسط المحافظة، وأعلن الطلبة من خلالها استمرارهم في الإضراب في الجامعات والمدارس الاعدادية. فيما أغلق طلبة جامعة القادسية ابواب الجامعة وهم يؤكدون استمرار الاضراب عن الدوام أيضاً، بعدما انطلق المئات منهم في مسيرة احتجاجية كبيرة اتجهت صوب ساحة الساعة لدعم "مهلة الناصرية" المتعلقة بتنفيذ المطالب الشعبية.
وذكر الطالب شاكر احمد لـ"طريق الشعب"، ان "الجامعة لم تشهد أي دوام من قبل الطلبة فيما شهدت حضور تدريسيين وموظفين في عمادات الكليات"، موكداً، "استمرار الاعتصام الى حين تحقيق المطالب التي تتضمن اختيار رئيس وزراء مستقل وتنظيم انتخابات برلمانية مبكرة".

عزوف عن الدوام في كربلاء

إلى ذلك، نظم الطلبة الجامعيون من مختلف الكليات في محافظة كربلاء، اعتصاما موحدا للتضامن مع التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها بغداد وعدد من المحافظات.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن طلبة الجامعات الحكومية والاهلية في المحافظة عزفوا، صباحاً، عن الدوام الرسمي ونظموا اعتصاما مفتوحا معلنين تضامنهم مع المتظاهرين والمعتصمين في مختلف المواقع الاحتجاجية. في حين نظم الطلبة ايضاً مسيرات احتجاجية جابت شوارع وطرق المحافظة الرئيسة، ورفعوا لافتات تطالب بتنفيذ مطالب المحتجين كافة وبدون أي تسويف أو محاولات للمماطلة وكسب الوقت.

الديوانية

وفي الديوانية، نظم المئات من طلبة الاعداديات تظاهرة في ساحة اعتصام شهداء 25 تشرين الاول لدعم الاحتجاجات الشعبية واعتصامات المحافظة ومساندة المطالب الجماهيرية.
وبحسب مراسلنا في المحافظة "ميعاد القصير"، فأن "مطالب المتظاهرين تضمنت الاستمرار في الإضراب عن الدوام الرسمي الى حين تحقيق المطالب ورفض التدخل في الشأن العراقي"
من جانب اخر، تظاهر طلبة جامعة واسط في مدينة الكوت مطالبين بالإسراع في تلبية مطالب المتظاهرين، وعدم تسويفها.
********


ص2
مركز توثيق الجرائم العراقي: ازدياد وتيرة اغتيال واختطاف الناشطين

بغداد – طريق الشعب
أكد مركز متخصص بتوثيق الجرائم في العراق أمس الأحد، ازدياد وتيرة اختطاف المتظاهرين العراقيين في بغداد والمحافظات.
وقال المركز في تغريدة على (تويتر)، ان ميليشيات مسلحة مارست عمليات القتل ضد الناشطين خلال 24 ساعة الماضية، منهم المسعفة هدى خضير، التي تم اغتيالها برصاص مسدس كاتم للصوت في كربلاء، واختطاف الناشط أحمد فاضل وهو أحد نشطاء ساحة التحرير في بغداد أثناء عودته من الساحة، مشيرا الى ان مفوضية حقوق الإنسان سجلت 30 عملية اغتيال ضد الناشطين منذ تشرين الأول الماضي.
وأعلن المركز، أن عدد قتلى التظاهرات ارتفع منذ انطلاقها في تشرين الاول من العام الماضي إلى 669 شخصاً و25 ألف جريح، وخمسة آلاف معاق.
00000000000000000
لجنة برلمانية تدعو الحكومة إلى منع الوزراء المستجوبين من السفر
هيئة النزاهة تستقدم اعضاء في لجنة توزيع رواتب الصحوات بتهمة الاختلاس المالي
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الاحد، عن صدور أمر استقدام بحق أعضاء من لجنة توزيع رواتب أبناء العراق (الصحوات)، بتهمة الاختلاس، فيما دعت لجنة النزاهة البرلمانية، الحكومة إلى منع سفر جميع الوزراء المحالين الى الاستجواب من قبل البرلمان، مبينة ان اللجنة المشكلة في التحقيق بملفات وزارة الكهرباء توصلت الى خيوط مهمة.
لجنة الصحوات

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أمر استقدام صدر بحق أعضاء من لجنة توزيع رواتب أبناء العراق (الصحوات)، بتهمة "الاختلاس"، لافتة إلى أن "محكمة تحقيق صلاح الدين المختصة بقضايا النزاهة أصدرت أمراً باستقدام 27 ضابطاً من مختلف الرتب العسكرية الأعضاء في لجان توزيع رواتب أبناء العراق (الصحوات) للأفواج التابعة لقيادة إحدى الفرق سابقاً في صلاح الدين بتهمة اختلاس رواتب الصحوات لمدة شهرين بمبلغ مقداره (3.789.344.000) مليار دينار". وأشارت الدائرة بحسب بيانها، إلى أن "المحكمة أصدرت أمر الاستقدام بحق المتهمين في القضية التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء وفقاً لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات".
وتصدر الهيئة بين فترة وأخرى اوامر استقدام بحق مسؤولين على خلفية تهم تتعلق بالفساد والتلاعب المالي والإداري، فيما تواصل المطالبات الشعبية بالكشف عن مصير هذه الاوامر، وضرورة كشف الاسماء دون الاشارة الى صفة المتهمين فقط ليطلع الشارع الاحتجاجي المنتفض على الفساد بما يجري وإلى اين تسير هذه التحقيقات والاجراءات القضائية، التي يعتبرها البعض قابلة للتسويف في الخفاء.
دعوة النزاهة البرلمانية

وفي الأثناء، دعت لجنة النزاهة البرلمانية، يوم أمس، الحكومة إلى منع سفر جميع الوزراء المحالين الى الاستجواب من قبل البرلمان، مبينة ان اللجنة المشكلة للتحقيق في ملفات وزارة الكهرباء توصلت الى خيوط مهمة.
وقالت عضو اللجنة عالية نصيف في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الحكومة مطالب بإصدار قرار منع سفر اي وزير تثار حوله شبهات فساد او تم قبول استجوابه من قبل البرلمان لحين التأكد من صحة الادعاءات"، مبينة أن "اللجنة البرلمانية بشان وزارة الكهرباء توصلت الى خيوط مهمة وستقدمها الى القضاء فيما توجد معلومات بشان تقديم وزير الكهرباء لؤي الخطيب عقودا لصالح نواب للسكوت عنه في ملفات الفساد".
وأضافت النائب "سيتم تحويل كل الملفات الى القضاء لاتخاذ الاجراء اللازم".
00000000000000000000000000000

السوداني: العراق يتجه نحو المجهول


بغداد – طريق الشعب
أكد عضو البرلمان العراقي والمرشح السابق لرئاسة الحكومة محمد شياع السوداني أن "العراق في مرحلة الدخول إلى المجهول حيث الفوضى العارمة وغياب الدولة ومؤسساتها وضعف أو انعدام تطبيق القانون".
واضاف السوداني في تصريح صحفي، إن "حالة الانسداد السياسي ما زالت هي سمة المشهد العام حيث الكتل السياسية عاجزة عن إنتاج توافق يفضي إلى تشكيل حكومة جديدة" مبيناً أن "السبب في ذلك يعود إلى تمسك الأطراف بقناعاتها الخاصة، وتغليب مصالحها على مصلحة الوطن".
وعدّ السوداني أن "العامل الخارجي، خصوصاً بعد التطورات الأخيرة، يبقى حاضراً في اختيار رئيس الحكومة الجديد".
وبشأن رؤيته كيفية الخروج من الأزمة الحالية يقول السوداني: "في تقديري أن الخروج من هذه الأزمة يقع بالدرجة الأساس على عاتق الكتل السياسية، من خلال الجلوس على طاولة الحوار والخروج بتوافق على تشكيل حكومة تحدد لها مهمة إنفاذ القانون وبسط الأمن وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات مبكرة".

الغانمي: الدفاع هي الداعم الرئيس للعملية السياسية والسلطة


بغداد – طريق الشعب
قال رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي، أمس، إن الدفاع الداعم الرئيس للعملية السياسية والسلطة من خلال الحفاظ على أمن وسيادة البلاد.
وذكر بيان، أورده المكتب الإعلامي لرئيس أركان الجيش، أن الأخير "استقبل عدداً من أعضاء مجلس النواب عن محافظة نينوى الذين قدموا الشكر والتقدير لرئيس الاركان وكافة أبناء الجيش العراقي على جهودهم الكبيرة في حفظ الامن والاستقرار واعادة الحياة الى كل ارجاء المحافظة من خلال الصورة المشرقة التي اسسها وزرعها بمهنيته وإنسانيته في التعامل مع المواطنين ومد جسور الثقة والتعاون والوقوف معاً في خندق واحد ضد كل من تسول له نفسه العبث في أمن المحافظة مؤكدين بأن ما نراه اليوم من امن واستقرار في جميع ربوع بلدنا العزيز بفضل سواعد ابناءه من القوات الامنية بكافة مسمياتها".
وأكد رئيس الاركان بأن "وزارة الدفاع لكل العراقيين وهي الداعم الرئيس للعملية السياسية والسلطة من خلال الحفاظ على أمن وسيادة البلاد"، مضيفاً: "اليوم نمد جسور التعاون والتنسيق مع الجهات المسؤولة في المحافظة لدعم الجهود والحفاظ على المكتسبات التي تحققت من اجل الأمن والامان لأبناء شعبنا".

كريستوف بويك رئيسا لبعثة الاتحاد الاوروبي في العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلن موقع الاتحاد الاوربي انه تم تعيين الالماني كريستوف بويك مدير قدرة الشرطة السابق لدى الامم المتحدة رئيسا للبعثة الاستشارية للاتحاد الاوروبي في العراق.
وذكر الموقع في خبر أن بويك سيتولى المنصب بدلا عن الرئيس السابق ماركوس ريتر الذي تولى المهمة في العراق منذ شهر تشرين الاول عام 2017.
واضاف أن ” الرئيس المعين حديثا كريستوف بويك كان قد شغل ايضا منصب مفوضية الشرطة في بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال و لديه خبرة طويلة في عمليات حفظ السلام الدولية وبناء السلام”.
واشار الى أن ” مقر بعثة الاتحاد الاوربي في العراق يساهم في تنفيذ استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة على المستوى الاستراتيجي مع الإشارة بشكل خاص إلى إدارة الحدود والجريمة المالية وغسل الأموال والاتجار بالتراث الثقافي، حيث تعمل البعثة ايضا بالتنسيق مع الجهات الدولية الفاعلة الرئيسية العاملة في العراق بما في ذلك مهمة الناتو في العراق”.
00000000000000000000000000000000

بسبب الأسعار العالية.. مطالبات متكررة بإلغاء عقد "تكسي بغداد"
بغداد – طريق الشعب
يبدو أن المطالبات المتكررة من قبل المواطنين لإلغاء العقد المبرم مع شركة "تكسي بغداد" لم تجد آذاناً صاغية حتى الآن من قبل الجهات المعنية، فالأجور العالية التي تجبيها ترهق كل مسافر مقارنة بالمسافة القصيرة التي تقطعها هذه المركبات.
ويقول المواطن علي نصيف لوكالة السومرية نيوز إن "ما تقدمه تاكسي بغداد من خدمة للمسافر تعتبر بسيطة جداً مقارنة بالأسعار التي تحصل عليها هذه الشركة"، واصفاً ذلك بـ"الابتزاز العلني".
ويضيف، أن "المسافر يضطر الى أن يستقل تاكسي بغداد لعدم وجود بديل عنها في الوصول إلى المطار"، مبيناً أن "هذه المركبات تتأخر لوقت طويل في انتظار المسافرين وبالتالي فانه ليس لدى المسافر أي خيار سوى الانتظار الذي قد يكلفه عدم وصوله إلى وجهته المنتظرة".
من جانبه، يقول المواطن صبيح عبد الحسين لوكالة السومرية نيوز إن "أكثر المشاكل التي تواجه المسافر هو كيفية وسرعة وصوله إلى مطار بغداد فالانتظار وارتفاع الأجرة هما سمتان ملاصقتان لأي مسافر"، معتبراً أن "هيمنة تاكسي بغداد على نقل المسافرين من ساحة عباس بن فرناس إلى المطار وبالعكس قد أوجد تذمراً لدى المسافرين وخاصة مع ارتفاع الأجور التي تتقاضاها من المسافرين".
ويشير عبد الحسين، إلى أن "تكسي بغداد أو تكسي المطار وكوادره الجشعة تستمر في تقديم أسوأ صور التعامل مع المواطن العراقي وحتى الزائر الأجنبي"، ماضياً إلى القول، "لو كان هناك حساب وإجراءات رادعة وقوية لما استهانوا بالمواطن بهذا الشكل".
ودعا عبد الحسين من وزارة النقل والجهات المعنية، إلى "ضرورة الإسراع في إيقاف الشركة التي استغلت المسافرين وعدم حصر عملية النقل بشركة واحدة".
من جانبه، يقول حمزة موسى لوكالة السومرية نيوز، إن "تاكسي بغداد لم يقدم خدمة بالمستوى المطلوب للمسافر مما يضع تساؤلات أمام وزارة النقل عن أسباب تمديد عقدها وتحجيم حركة النقل الخاص داخل وخارج المطار".
وطالب موسى، "بضرورة قيام الجهات المعنية بتشغيل الباصات المجانية التي كانت موجودة سابقا وتخيير المسافر باستقلال أحدهما"، مؤكداً أن "جميع المطارات في دول الجوار والعالم لا تلزم المسافر باستقلال سيارة معينة".
.000000000000000000000000

البرلمان: لجنة مشتركة لزيارة روسيا وأوروبا بشأن ملف التسليح
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أمس، عن دعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إرسال وفد رفيع المستوى إلى دول روسيا وأوروبا للتعاقد على شراء أسلحة متطورة، مؤكدة أن مجلس النواب بصدد تأليف وفد مشترك من السلطتين التشريعية والتنفيذية لزيارة الدول المتقدمة.
وقال عضو اللجنة بدر الزيادي لوكالة "المعلومة"، إن “هناك توجها لدى مجلس النواب لدعم رئيس الوزراء في تسمية وفد حكومي للتعاقد على شراء أسلحة متطورة بعيدا عن الولايات المتحدة الأمريكية”.
وأضاف الزيادي، أن “ العراق بحاجة إلى منظومة دفاع جوي وأسلحة مضادة للطيران المعادي ورادارات حديثة لتأمين الأجواء العراقية”، مبينا أن “المجلس سيناقش الملف برمته خلال الأيام المقبلة وسيتم الإعلان عن حاجة العراق فعليا لشراء أسلحة متطورة”.
ولفت إلى أن “مجلس النواب بصدد تأليف وفد مشترك من السلطتين التشريعية والتنفيذية لزيارة الدول المتقدمة”، مؤكدا “دعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إرسال وفد رفيع المستوى إلى دول روسيا وأوروبا للتعاقد على شراء أسلحة متطورة”.
00000000000000000000000000000

رئيس الجمهورية يتلقى اتصالا هاتفيا
من وزير الخارجية الامريكي
بغداد – طريق الشعب
تلقى رئيس الجمهورية برهم صالح، مساء أمس الأول، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وذكر المكتب الاعلامي للرئيس صالح، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "جرى خلال المكالمة الهاتفية، بحث آخر المستجدات الأمنية والسياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي، والتأكيد على ضرورة حماية السيادة العراقية، واحترام القرار الوطني العراقي المستقل".
واضاف البيان، انه "تمت أيضاً الإشارة إلى وجوب ضبط النفس والركون إلى التهدئة والحوار البنّاء في حل الأزمات وتجنب التصعيد وبما يعزز أسس السلم والاستقرار في المنطقة والعالم، فضلاً عن التعاون والتنسيق المشترك لمواجهة الإرهاب الداعشي وعدم إتاحة الفرصة للإرهابيين لإعادة تنظيم فلولهم و تهديد السلم والامن الدوليين".
0000000000000000000000000000000000
تقرير فرنسي: الفقر والفساد واحدة من أكبر محركات الاحتجاجات في العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، أمس الاحد، أنه وعلى الرغم من أن العراق يعد ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك، إلا أن واحد من كل خمسة من سكانه يعيشون في الفقر، وأن نسبة البطالة بين الشباب تبلغ الربع بحسب البنك الدولي.
فساد وفقر وخدمات متدهورة

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة "المعلومة"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ما جلب المتظاهرين إلى الشوارع في كل انحاء العراق هو الفقر المتناقض للأحوال في واحدة من أكثر دول العالم غنى بالنفط، فيما يقترن الاستياء من الظروف المعيشية القاسية بعدم الثقة بالسياسيين الذين يتهمهم المتظاهرون بالفشل في القضاء على الفساد المتفشي الذي يحرمهم من الوظائف والخدمات العامة".
واضاف تقرير الوكالة، أن "العراق يعاني ايضاً من نظام الرعاية الصحية المتدهور للغاية، حيث تعاني المستشفيات من نقص شديد في المعدات وغالباً ما يتعرض الأطباء الى التهديد على أساس النزاعات السياسية أو القبلية"، مبيناً أن "الحكومة العراقية تعتبر أكبر رب عمل في البلاد على مدار عقود لكنها كافحت مؤخرًا لتوفير وظائف لعدد متزايد من الخريجين، فيما يشكل الشباب 60 في المائة من السكان البالغ عددهم 40 مليون نسمة، والذي من المتوقع أن ينمو 10 ملايين آخرين قبل عام 2030".

أسباب الغضب الجماهيري

وواصلت الوكالة الفرنسية بحسب تقريرها، أن "المتظاهرين يلقون باللوم في معدلات البطالة المذهلة على نظام المحسوبية الذي يقدم العمل على أساس الرشاوى أو الروابط العائلية أو الانتماء الحزبي بدلاً من الجدارة، وبالنسبة للمتظاهرين فان جذر المشكلة يكمن في الطبقة السياسية المهتمة بكسب المال وتكريم الداعمين الاقليميين أكثر من اهتمامهم بتحسين البنية التحتية العراقية أو حياة الناس"، مشيرة إلى أنه "وبحسب منظمة الشفافية الدولية فان العراق يحتل المرتبة 12 بين أكثر البلدان فسادًا في العالم، حيث قال تحقيق حكومي حديث إن أكثر من 450 مليار دولار من الأموال العامة فقدت بسبب الاختلاس أو العقود المزيفة أو رواتب ما يسمى بالموظفين الفضائيين منذ عام 2003".
ونقل التقرير، عن استاذ التاريخ الاقتصادي في الديوانية، موسى خلف، قوله إن "تدهور الأوضاع الاقتصادية للعراقيين هو السبب الرئيس للاحتجاجات، حيث يعيش 8 ملايين عراقي تحت خط الفقر".
_____________________________________________________________

ص3
اعلان توقيتات فتح المنطقة الخضراء

بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، أمس الأحد، عن ساعات فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد امام حركة السير.
وقال سكرتير عبد المهدي، الفريق محمد حميد البياتي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم تحديد ساعات فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد امام حركة سير المركبات"، مبيناً أن "فتح الخضراء سيكون يوميا من الساعة السادسة صباحا ولغاية الـ 10 صباحا، ومن الـ 2 ظهرا وحتى الـ 5 مساء".
وتابع البياتي، إن "هذا الاجراء سيستمر الى حين فتح المنطقة بالكامل قريبا امام حركة السير"، لافتا الى ان "هناك انسيابية في حركة السير بعد فنح المنطقة". يُذكر أن الفريق البياتي كان قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي، أن فتح المنطقة الخضراء سيكون بخط السير القادم من الجسر المعلق باتجاه بوابة الزوراء ومطار المثنى مرورا بتقاطع عمان الى مطار بغداد الدولي، بالاتجاهين الذهاب والاياب.
000000000000000000000000

اعادة 76 طفلاً من العراق وسوريا إلى داغستان الروسية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، أن السلطات تمكنت من إعادة 76 طفلا كانوا في مناطق القتال في سوريا والعراق، إلى أقاربهم في جمهورية داغستان الروسية. وقال نائب مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ومدير مكتب اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، إيغور سيروتكين، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطات تعمل على إعادة تأهيل هؤلاء القاصرين"، موضحاً أنه "تم تنظيم مرافقة شاملة لـ 76 قاصرا عادوا إلى أقربائهم (من مناطق بالعراق وسوريا)، وسنعمل على توفير وضمان حقوقهم في الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية". وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الروسي في حكومة تصريف الأعمال سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي بشأن نتائج أنشطة الدبلوماسية الروسية في عام 2019، أن روسيا، إلى جانب بلدان رابطة الدول المستقلة، تواصل العمل من أجل عودة مواطنيها من النساء والأطفال، الذين كانوا تحت إمرة الإرهابيين في سوريا والعراق.
0000000000000000000000000000000000

طالبوا بحسم الأمر خلال يومين
نواب يحذرون من مخاطر التأخر بتسمية رئيس وزراء مستقل للمرحلة الانتقالية
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون ناجي ادريس، يوم أمس، ان اجتماع رئيس الجهورية برهم صالح مع الكتل السياسية لم يحضره ممثل عن سائرون، مشيرا الى ان الوضع العام يمر بأخطر مرحلة ولابد من حسم الازمة خلال اليومين المقبلين، فيما حذرت النائبة عن ائتلاف النصر ندى شاكر جودت، الكتل السياسية من ذهاب العملية السياسية الى المجهول في حال عدم تسمية رئيس حكومة انتقالية بمواصفات الشارع، محملة القوى السياسية مسؤولية تأخر حسم تسمية رئيس الوزراء المقبل.
سائرون يرفض الاجتماعات

وقال ادريس في تصريح صحفي لوكالة "المعلومة"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحالف سائرون أعلن منذ مدة بانه لن يشارك في اي اجتماع بخصوص اختيار رئيس حكومة جديد، إلا اننا سوف لن نعارض أي اختيار شرط ان يكون مستقلا ومقبولا من الشارع والمرجعية الرشيدة ووفق مواصفاتها"، مبيناً أن "اجتماع (أمس الأول) بمنزل رئيس الجمهورية للكتل السياسية لم يحضره أي ممثل عن سائرون".
وتابع النائب، أن "المعلومات التي حصلت عليها شخصيا عن الاجتماع هو عدم التوصل الى توافق على شخصية محددة"، محذراً الكتل السياسية من "الدخول في مأزق كبير لكون الوضع العام يمر بأخطر مرحلة من الاحتقان الشعبي ولابد من حسم ازمة الحكومة اليوم او غد في ابعد الحالات"، حسب قوله.
مستقبل مجهول

وفي السياق، حذرت النائبة عن ائتلاف النصر ندى شاكر جودت، الكتل السياسية من ذهاب العملية السياسية الى المجهول في حال عدم تسمية رئيس حكومة انتقالية بمواصفات الشارع خلال يومين، محملة القوى السياسية مسؤولية تأخر حسم تسمية رئيس الوزراء المقبل.
وقالت جودت في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تهديدات ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات بتصعيد وتوسيع الاحتجاجات امر يثير المخاوف ويشكل عامل قلق للمواطنين، وعلية اصبح من الضروري الإسراع في حل ازمة تسمية رئيس الوزراء وذلك لمنع أي ظاهرة سلبية قد تؤدي إلى الاخلال او الانفلات الأمني"، مشددة على أن "تعنت الكتل السياسية وبالأخص الشيعية ربما ستؤدي الى الذهاب بالعملية السياسية إلى المجهول".
وطالبت جودت زعماء الكتل السياسية المؤثرين بـ"التدخل العاجل في حل الازمة وتشكيل حكومة انتقالية جديدة ولمدة معينة وصلاحيات محددة لحين اجراء انتخابات جديدة".
00000000000000000000000
وفد الجمعية العراقية الكندية يلتقي بنواب كنديين ويوضح لهم
الانتهاكات خلال التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
التقى وفد الجمعية العراقية الكندية، مؤخراً بالنائبين، مروان طبارة، وعمر الغبرا، في لقاءين منفصلين، ضمن مساع الجمعية وممثلي الجالية العراقية، لإيصال صوت المنتفضين إلى الجهات البرلمانية العالمية.
وقدم الوفد شرحا وافيا للنائبين اللذين ابديا تفهما عميقا لمعاناة الشعب، وتعاطفا مع مطالب الجماهير العراقية وقدما وجهة نظرهما التي ركزت على ضرورة استمرار التواصل وعرض مستجدات ما يجري على الساحتين السياسية والاحتجاجية وخصوصا الية تعاطي الحكومة العراقية، كما اشارا الى اهمية عقد لقاءات تجمع ممثلي الجالية العراقية والجهات الحكومية الكندية اضافة الى لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الكندي.
وركز وفد الجمعية اثناء تقديم العرض المفصل على ثلاثة محاور، تتعلق بملف حقوق الانسان والانتهاكات الحكومية والجهات المسلحة التي طالت المتظاهرين، وفق الارقام والصور التي تدون الجرائم، داعياً الحكومة والبرلمان الكنديين والمجتمع الدولي الى حث المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة على إرسال وفد للتقصي عن الحقائق والانتهاكات، فضلاً عن الضغط على الحكومة العراقية للاستجابة لمطالب المتظاهرين والكف عن قمعهم. وتناول المحور الثاني، مسألة افتعال تمديد الازمة واشعال فتيل الحرب في المنطقة وتهديد السلام العالمي، فيما تضمن المحور الثالث قضية العلاقات الاقتصادية بين جهات تجارية كندية مع جهات مماثلة عراقية سواء حكومية او غير حكومية وبالتالي فهناك مخاوف حقيقية من قبل الشعب العراقي من كون تلك الاستثمارات ستؤول الى تعزيز مواقع اعداء الانتفاضة الذين يمنّون النفس بقمعها والقضاء عليها. وعلى هامش اللقاءين تم طرح موضوعَتي استضافة مشاركين في التظاهرات كي يلتقوا مع نواب البرلمان وكذلك تسهيل استقدام منتفضين جرحى يعانون من وضع صحي صعب ومعقد لغرض معالجتهم في كندا.
000000000000000000000000000000000000000

شركة سفر: 200 مسافر عالقون في اسطنبول
بسبب متنفذ في الخطوط الجوية
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير لشركة متعهدة بنقل المسافرين، أمس الاحد، عن تعطل رحلة ما يقارب 200 مسافر عراقي، إلى اسطنبول، على متن الخطوط الجوية العراقية، بسبب تأخر وصول الموافقات الرسمية بالإقلاع من قبل وكيل الخطوط في إسطنبول. وقال مدير الشركة المتعهدة بنقل المسافرين، نبيل العتبي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شركته مستأجرة طائرة من الخطوط الجوية العراقية، وفق عقد منظم بواقع رحلات يومية او ثلاثة ايام في الاسبوع"، مبينا انه "وفق العقد فإن شركة الخطوط تتولى مسؤولية الحصول على التأشيرات الدخول وموافقات الطيران وتجهيز الطائرة".
واضاف العتبي، ان "200 مسافر كان من المقرر سفرهم الى مطار اسطنبول في الساعة 11:45 صباحاً، الا انهم لا يزالون عالقين في صالة انتظار مطار بغداد الدولي، بسبب تأخر الموافقات"، لافتاً إلى أن "وكيل الخطوط الجوية العراقية، والذي يمتلك احدى الشركات، يعمل على تعطيل رحلات شركتنا بشكل مستمر بهدف الاطاحة بعملنا وكسر ثقة المسافرين بعملنا"، مؤكدا انه "مدعوم ومسنود من جهات معينة".
واشار الى ان "مكتب الخطوط الجوية لا يزال يجري اتصالات بـوكيل الخطوط في تركيا، الا انه لم يرد على اتصالاتهم حتى اللحظة".
00000000000000000000000000

"طيران الخليج" تدرس استئناف رحلاتها
إلى المدن العراقية
بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة طيران الخليج، أمس الأحد، عن إعادتها نحو ألف مسافر حتى الآن من العراق، بعد الضربات العسكرية التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية، مبينة أنها تدرس استئناف رحلاتها إلى المدن العراقية.
وذكرت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "أرجعت نحو ألف مسافر حتى الآن من العراق، بعد الضربة الأمريكية قرب مطار بغداد الدولي، وتدرس حالياً استئناف الرحلات إلى المدن العراقية بعد أن أوقفتها قبل نحو عشرة أيام لدواعٍ أمنية"، مؤكدة "حرص طيران الخليج على أمن وسلامة مسافريها قبل أي شيء".
وأوضح البيان، أن "الشركة استأنفت بالفعل الطيران فوق الأجواء العراقية بعد التحقق من الأوضاع الأمنية وهو ما يخدم مختلف رحلات الشركة خصوصا الى المدن الأوروبية".
وكانت الشركة قد أعلنت أنها ستقوم بتشغيل رحلاتها من مطار النجف الدولي إلى مطار البحرين الدولي في الفترة من 16 إلى 21 كانون الثاني 2020 لنقل مسافريها الموجودين حاليًا في جمهورية العراق، حيث ستكون معظم هذه الرحلات بنفس أرقام الرحلات وفي الوقت نفسه للجدولة الأصلية.
000000000000000000000000000000

عمليات أمنية تطيح بداعشي كبير وبعصابة للخطف
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية، يوم أمس، من الاطاحة بمسؤول في تنظيم داعش الارهابي في الفلوجة، وفيما حررت طفلتين مختطفتين في بغداد واعتقلت أحد المشتركين في العملية، القت القبض على متهم يحمل عملات ورقية مزورة في البصرة.
وذكر بيان للجهاز اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من جهاز مكافحة الارهاب تمكنت من القاء القبض على ما يسمى المسؤول الامني لتنظيم داعش الاجرامي لقاطع الفلوجة بمحافظة الانبار".
وفي الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع، تحرير طفلتين مختطفتين غربي بغداد والقبض على أحد المتورطين في العملية.
وذكر اعلام الوزارة، في بيان، أن "فرقة المشاة السادسة تحرير طفلتين مختطفتين وتقبض على أحد الخاطفين غربي بغداد"، مشيراً إلى أن "قوة من لواء المشاة الرابع والعشرون، الفرقة السادسة، وبعد ورود معلومات من أحد مصادر استخبارات اللواء تفيد بوجود أحد العناصر المشتبه بقيامهم بعمليات خطف لطفلتين من سكنة ناحية النصر والسلام في قضاء ابي غريب غربى العاصمة بغداد".
وتابع البيان، أن "القوة قامت على الفور بتطويق المكان وتكثيف الجهد الاستخباري، والقت القاء القبض على أحد الخاطفين وتحرير الطفلتين المخطوفتين".
وفي جانب آخر، أعلنت قيادة شرطة البصرة، عن القبض على متهم بحوزته عملات مزورة في المحافظة.
وأوضحت الشرطة في بيان لها، إن "عناصر سيطرة الشهيد العميد قيس (البوابة) التابعة لقسم شؤون السيطرات والطرق الخارجية ومن خلال التفتيش الدقيق تمكنت من القاء القبض على متهم ضبط بحوزته عملات مزورة قدرها 1300 دولار امريكي"، مؤكدة "اكمال اجراءات الضبط واحالته الى مركز الشرطة المختص لاتخاذ الاجراءات القانونية".
يُذكر أن قيادة شرطة البصرة، أعلنت في وقت سابق من يوم أمس، تمكنها من القاء القبض وبالجرم المشهود على ثلاثة من المتهمين بترويج المخدرات وضبط بحوزتهم 545 قرصا مخدرا من النوع المعروف محليا (كبتي) واكياس عدد (2) تحتوي على بودرة بيضاء، فيما تمت احالتهم الى الجهات القضائية.
00000000000000000000000000000000000000000

مصدر: إطلاق مدير قسم الصيدلة - المختطف في ديالى
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر محلي في محافظة ديالى، مؤخراً، بإطلاق سراح مدير قسم الصيدلة في دائرة صحة المحافظة، وسام الربيعي، بعد يوم على اختطافه. ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر قوله، إن "مدير قسم الصيدلة في دائرة صحة ديالى وسام الربيعي اطلق سراحه بعد يوم على اختطافه من قبل مجهولين قرب منزله في قضاء المقدادية"، مبيناً أن "الربيعي عاد الى اسرته سالما دون ايضاح اي معلومات اخرى".
يُذكر أن نقابة الصيادلة ومؤسسات صحية في المحافظة نظموا يوم أمس اضراباً عاماً عن الدوام احتجاجاً على اختطاف زميلهم الربيعي، داعين الجهات الامنية الى تحريره من قبضة المختطفين، وتوفير الحماية للكوادر الطبية التي تبذل جهود كبيرة لخدمة المواطنين.
0000000000000000000000000000000000000000

مسؤول شكا مشروعاً معطلاً يرهق المواطنين وأعلن موعد انجاز آخر
ديالى تكشف عن انخفاض كبير في اعداد نازحي خانقين
وتعلن خطة لعودة 270 عائلة
بغداد – طريق الشعب
أكد مدير دائرة هجرة قضاء خانقين في محافظة ديالى علي غازي اغا، أمس، عن انخفاض اعداد نازحي مخيمات الوند بنسبة 80 في المائة، كاشفاً عن خطة حكومية لعودة 270 عائلة في القضاء ذاته، فيما شكا مسؤول محلي في المحافظة، مشروعاً استراتيجياً معطلاً يرهق المواطنين ويعرقل الكثير من المشاريع الخدمية الاخرى، فضلاً عن اعلانه موعد انجاز مشروع مهم آخر يعود بالفائدة على الأهالي والطلبة.
تناقص اعداد النازحين

وقال اغا في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اعداد نازحي مخيمات الوند في أطراف قضاء خانقين بلغت بداية 2015 أكثر من 4 الاف اسرة انتشرت في 5 مخيمات رئيسة بعد اجتياح تنظيم داعش الارهابي عدة مدن وقرى في قواطع شمال وشمال شرق ديالى". وأوضح مدير الهجرة في خانقين، أن "هذه الاعداد بالنسبة للنازحين انخفضت بحدود 80 في المائة خلال السنوات الماضية بسبب حركة العودة الى المناطق المحررة ولم يتبق سوى 800 اسرة نازحة في الوقت الراهن في اثنين من مخيمات الوند في أطراف خانقين"، مؤكدا "وجود مساع حثيثة لجعل 2020 عام الحسم في انهاء ملف النزوح القسري واعادة كل الاسر النازحة الى مناطقها المحررة".

خطة حكومية

وفي السياق، أكد آغا، أن دائرة الهجرة أعلنت عن خطة حكومية لإعادة نازحي 9 قرى في خانقين.
ولفت إلى أن "وزارة الهجرة وبالتعاون مع الاجهزة الأمنية وضعت خطة منظمة لإعادة 270 اسرة نازحة من 9 قرى في القضاء، نزحت خلال العام الماضي 2019 بسبب هجمات واعتداءات تنظيم داعش الارهابي"، مبيناً أن "وزارة الهجرة وفرت مساعدات انسانية للأسر النازحة".
وأضاف مدير الهجرة، أن "خطة الاعادة ستتم خلال العام الجاري بعد اتخاذ سلسلة اجراءات امنية لتأمين القرى والطرق الرئيسة المؤدية اليها"، منوهاً إلى أن "اعادة الاسر تمثل الحل الامثل لإنهاء معاناتها التي استمرت أشهر عدة".

مشروع متوقف
أرهق المواطنين

وفي جانب آخر، دعا مسؤول حكومي في ديالى، إلى احياء مشروع استراتيجي متوقف غربي بعقوبة، محذرا من أن تداعياته السلبية يدفع ثمنها 200 ألف مواطن.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة، عبدالله الحيالي، في تصريح صحفي، أن "مشروع مجاري غرب بعقوبة والذي تبلغ كلفته المالية اكثر من 120 مليار دينار توقف العمل فيه بعد احداث حزيران 2014 ثم بدأت محاور اعادة احيائه منذ جديد قبل اشهر معدودة لكن سرعان ما توقف بسبب اجراءات مالية وتنظيمية في وزارة الاسكان والبلديات"، مؤكداً أن "المشروع استراتيجي ويضم 9 مناطق يبلغ اجمالي سكانها نحو 200 الف نسمة، وأن المواطنين يدفعون ثمن تأخره لعدم القدرة على انجاز الكثير من الخدمات الاساسية ومنها اكساء الطرق ناهيك عن الضرر البيئي المزمن بسبب عدم وجود المجاري".
ودعا الحيالي، إلى "ضرورة ايجاد حلول لمعالجة ملف مشروع مجاري غرب بعقوبة والذي يمثل بوابة الحلول لازمات خدمية تعاني منها مناطق غربي المدينة منذ عقود خاصة البيئية".

مشروع طال انتظاره

وفي الأثناء، كشف الحيالي، عن موعد انتهاء ما اسماه مشروع شريان بعقوبة بعد انتظار دام أكثر من 6 سنوات.
وبين أن "مشروع جسر بهرز الكونكريتي على نهر ديالى، من المشاريع الاستراتيجية التي سيكون له اثر كبير في انقاذ بعقوبة من ازمة الازدحامات المرورية، خاصة وانها ستؤمن طريقا مختصرا لآلاف الطلبة من جامعة ديالى من عدة مدن دون المرور بمركز بعقوبة وبالتالي تنقذها من زخم مستمر منذ سنوات طويلة"، موضحاً أن "جسر بهرز خصص له مؤخرا اكثر من ملياري دينار لإكمال ما تبقى من مقترباته وربطه بطريق بعقوبة-بغداد القديم او ما يعرف بطريق خان بني سعد".
ولفت الى ان "نهاية اذار المقبل هي موعد انتهاء المشروع الذي تأخر انجازه أكثر من 6 سنوات متتالية، بسبب الاضطرابات الامنية التي مرت بها ديالى"، معتبراً أن "جسر بهرز يمثل شربان بعقوبة الجديد الذي سيؤدي الى مرونة كبيرة في حركة النقل ويخفف الزخم الحاصل في مركز المدينة بنسبة تفوق الـ 30 في المائة".

ص4
"مصرف النهرين": خمسة شروط للحصول على قرض الـ 150 مليون دينار
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف النهرين الاسلامي الحكومي، أمس، عن الشروط والضوابط للحصول على قرض 150 مليون دينار للموطنة رواتبهم لشراء الوحدات السكنية.
وذكر المصرف في بيان له اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، ان "الشروط والضوابط التي تم وضعها لغرض شراء عقار في حال توطين الراتب على مصرف النهرين الاسلامي تتمثل في الحد الاعلى لمبلغ التمويل 150 مليون دينار، وايضاً الحد الاعلى لمدة السداد٢٠ سنة، ونسبة الفائدة 3 في المائة سنويا، ولا يجوز منح التمويل لحالات البيع بين الزوج والزوجة".
وتابع المصرف بخصوص الشروط الموضوعة، انه "لا يتطلب تقديم كفيل إذا كان مبلغ التمويل اقل من اربعين مليون دينار، اما في حالة زيادة المبلغ عن ذلك ولغاية خمسة وسبعين مليون دينار يتطلب تقديم كفيل واحد، ويطالب بتقديم كفيلين في حالة زيادة المبلغ عن 75 مليونا ولغاية 150 مليون دينار".
واشار المصرف الى ان "الموظفين الراغبين في توطين رواتبهم في المصرف سوف يستثنون من دفع هامش المقدمة".
**************************
استحصال مبالغ كبيرة من الشركات المخالفة لقانون العمل
‏بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الأحد، استحصال اكثر من ملياري ‏دينار من العمال المضمونين والشركات المخالفة لقانون العمل.‏
وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة، رائد جبار، في ‏حديث صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن ‏الدائرة "استحصلت أكثر من ملياري دينار من ضمان العمال العراقيين ‏وغرامات الشركات المخالفة لقانون العمال خاصة المتواجدة في المحافظات ‏الجنوبية"، مضيفاً أن "الفرق الميدانية رصدت 555 عاملاً ما بين عراقي واجنبي منهم ‏غير مسجلين رسمياً لدى الوزارة وآخرون غير مشمولين بالضمان ‏الاجتماعي".‏
واكد جبار، "التنسيق مع محكمة العمل في محافظة مــيــســان لإصدار ‏قـــــرارات بــحــق سـبـع شـركـات مـخـالـفـة لـقـانـون الـعـمـل مـوزعـة بـين ‏المحافظات الجنوبية".‏
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قد اعلنت موافقة الامانة العامة ‏لمجلس الوزراء على زيادة رواتــب الـعـمـال المـضـمـونـين بـواقـع 100 الـف ‏ديـنـار، وتـم ادراجـهـا ضمن احكام مسودة قانون المـوازنـة الاتحادية للعام ‏الحالي.‏
**************************
وقفة اقتصادية...
قراءة أولية في الموازنة المقبلة
المعروف ان الموازنة السنوية في اي بلد هي عبارة عن بيان شامل بأموال الحكومة من نفقات وايرادات وما ينتج عنها من فائض اوعجز وتعكس السياسات الاقتصادية التي تطبقها خلال عام ضمن خطة مالية تمكنها من اتخاذ القرارات المتعلقة بتفعيل مجمل تلك السياسات في اطار انظمة حسابية ، ادارية وقانونية . ولكن الموازنات العراقية خلال الفترة الماضية جاءت محملة بالعديد من الاشكاليات .
فأول هذه الاشكاليات اعتماد هذه الموازنات على الريع النفط كمصدر تمويل اساسي لا يقل في احسن الاحوال عن 90 في المائة وبالتالي فان تحقيق اهداف الموازنة في الغالب كانت عاجزة عن تحقيق اهدافها لعدة اسباب وفي مقدمتها ان النفط سلعة تتحدد اسعارها بعوامل خارجية واية ازمة في سوق النفط تنعكس مباشرة على فاعلية الموازنة وارتباك السياسات المرسومة لها .
والاشكالية الاخرى تتجلى في غموض تفاصيل الموازنات السنوية وغياب الشفافية امام الراي العام الامر الذي يخالف النصوص التشريعية الواردة في قانون الادارة المالية والدين العام رقم 95 لسنة 2004 المتعلقة بالمعلومات المتاحة للدخول الآني من قبل اي شخص من عوام الناس في مختلف الوسائل الاعلامية المتاحة بما فيه الاعلام الحكومي من اجل اشراك الاقتصاديين والمهتمين بالشأن الاقتصادي لتقييم اهدافها في مختلف المجالات .
والملاحظ وهذا ما يجري في كل عام ارتكاب العديد من المخالفات الدستورية المتكررة ومنها المادة 62 من الدستور التي الزمت تقديم الحسابات الختامية للسنة السابقة والتي تتضمن كشف موازنة الارباح والخسائر والسيولة النقدية وبيانات تغطية الحسابات الختامية ومن بينها كمبيالات المحاسبة والايرادات والنفقات والمستحقات لاسيما القروض والالتزامات والمستحقات الطارئة والتي يجري اعدادها وفقا للمعايير الدولية .فضلا عن تعديل متكرر للتشريعات الناظمة لدورات الموازنات العامة من حيث الاعداد والاقرار والتنفيذ والرقابة .وبالتالي يصار الى التمويه على عمليات الفساد .
والاشكالية الاخرى التي ظلت متلازمة مع كافة الموازنات السنوية السابقة متمثلة في قلة الاهتمام بالموازنة الاستثمارية وهذ يدلل على عدم اكتراث الحكومات المتعاقبة بعملية التنمية الاقتصادية فلم تبلغ هذه الموازنة في احسن حالاتها 40 في المائة من اجمالي التخصيصات وتوجيه معظم النفقات للأغراض التشغيلية وتحول المجتمع طيلة هذه الفترة نحو الاستهلاك فضلا عن توفير بيئة مناسبة لتغول الفساد في كافة مفاصل الدولة الذي اصبح قرينا للاقتصاد الريعي .وهذا من شانه تبديد لموارد الاجيال القادمة .
ومن المؤاخذات الاخرى على الموازنات السنوية اتباع اسلوب موازنة البنود في اعدادها مما انعكس على اتساع حجم النفقات العامة وزيادتها من سنة الى اخرى لاسيما في الجانب التشغيلي مما ابعد تلك الموازنات عن المفهوم الطبيعي للموازنة بكونها تعبير عن البرنامج الذي تسعى اليه اية سلطة تتمتع بالإرادة والجدية في تحويل الموازنة الى اداة للتنمية والتقدم الاجتماعي .
بناء على ما تقدم فان صناع موازنة 2020 مدعوون الى اعادة النظر في الفلسفة التي سارت عليها الموازنات السابقة من خلال اعادة النظر في طبيعة الاهداف الاقتصادية والاجتماعية وآليات التنفيذ ونقترح في هذا الشأن التركيز على الجوانب التالية :
1. التأكيد على الجانب الاستثماري في هذه الموازنة من خلال انشاء صندوق سيادي للإعمار باقتطاع جزء من الموارد النفطية لهذا الغرض والاستفادة من العلاقات مع دول العالم وتنويعها لصالح عمليات الاعمار.
2. قيام الحكومة بتنشيط عملية تصنيع الكثير من السلع التي كانت تستوردها من الخارج بالعملة الصعبة سواء المتعلقة بأنواع محددة من الاسلحة والسيارات والصناعات الدوائية دعك من المنتجات الزراعية والحيوانية في سبيل توجيه النفقات الاستثمارية الى القطاعات التي فشلت الحكومات السابقة في تحريكها .
3. تنويع مصادر تمويل الموازنات السنوية والكف عن الاعتماد الكلي على العوائد النفطية فعلى سبيل المثال ان هناك أحد عشر نوعا من الضرائب التي إذا ما تم ضبط ايقاعها والاجتهاد الرشيد في تنظيم اوعيتها فستشكل دخلا مهما في الايرادات وربما ستسهم في تحقيق فوائض في الموازنات حتى لو تعرضت اسعار البترول الى الهبوط.
ابراهيم المشهداني
**************
مسؤول في الوزارة: انجاز 50 في المائة من تشغيل خط انتاج البطاريات عديمة الادامة
الصناعة توقـع عقـد شراكـة مـع القطاع الخـاص لإنشـاء مصنـع المذيبـات
متابعة -طريق الشعب
وقعـت الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، عقد شراكة مع شركة الاندلس للخدمات النفطية لإنشاء مصنع إنتاج المذيبات. فيما واصل مصنـع البطاريـات مراحـل تشغيـل خـط إنتـاج البطاريـات عديمـة الادامـة، مؤكدا انه يعتـزم البـدء بالإنتـاج خـلال النصف الاول مـن هـذا العـام.
عقد شراكة
وقـال مدير عام شركة البتروكيمياويات، عقيل عبد الزهرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة وقعت عقد شراكة لإنشاء مصنع لإنتاج مذيبات عضوية مثل مادة الصفوة البيضاء ومادة الزيلين ومادة الثنر والمذيبات الاخرى كافة"، مضيفاً ان "رأس مال المشروع بلغ قرابة تسعة مليارات وثمانمائة وأربعة ملايين دينار".
وأشار عبد الزهرة، إلى أنه "سيتم من خلال المشروع تدريب وتطوير موظفي البتروكيمياويات لزيادة مستوى الإنتاج وتحسينه من خلال نقل المعرفة الفنية باستخدام التكنولوجيا الحديثة والمعتمدة من قبل الشركات العالمية، كما سيتم توفير المنتجات المحلية بمواصفات دولية مطابقة للمواصفات القياسية العالمية بقيمة مضافة وبما سيعود بالمنفعة على كلا الجانبين".
انتاج البطاريات
وفي سياق منفصل، كشـف مدير مصنع البطاريات التابع لشركات وزارة الصناعة والمعادن، المهندس محمود طاهر، عن إكمال 50 في المائة من مراحل تشغيل خط إنتاج البطاريات عديمة الأدامة (SMF) الجديد في معمل بابل 1 والعزم على المباشرة بالتشغيل النهائي والإنتاج الفعلي خلال النصف الاول من العام الجاري.
وأضاف طاهر في حديث نشره الموقع الالكتروني لوزارة الصناعة والمعادن، ان "الشركة تعاقدت مع شركة سوفيما الايطالية لإنشاء خط جديد لإنتاج البطاريات عديمة الأدامة بطاقة 500 الف بطارية سنوياً ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية بكلفة 16 مليار دينار وبتكنولوجيا حديثة"، مستدركاً ان "توقف تنفيذ المشروع كان بسبب الظروف الأمنية التي مر بها البلد في الاعوام السابقة".
ولفت طاهر، إلى أن "الجهود متواصلة في تنفيذ مراحل المشروع والمتضمنة أكمال البنى التحتية من قبل منتسبي المصنع ونصب مكائن ومعدات الخط الإنتاجي ذات المناشئ الايطالية والغربية"، مؤكداً "تأمين المواد الاولية من الرصاص النقي وانجاز 50 في المائة من مراحل تشغيل الخط الإنتاجي".
وتابع المدير، أن "المصنع في انتظار وصول خبراء الشركة الايطالية للمرة الثانية للإشراف على عمليات التشغيل للمراحل المتبقية والمتضمنة مرحلة التجميع الاولي ومرحلة الشحن والتجميع النهائي تمهيداً للبدء بالإنتاج الفعلي للبطاريات الجديدة"، مبيناً أن "البطارية الجديدة التي سيتم إنتاجها ستكون منافسة اقتصاديا وفنياً لكونها بطارية حديثة وفق المواصفات الأوربية وبأسعار منافسة لمثيلاتها المستوردة وستسهم في سد وتلبية جزء من حاجة ومتطلبات السوق المحلية العراقية".
**************************
شركة نفط أمريكية: العراق ساهم في نمو إيراداتنا السنوية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة "شلمبرجير" النفطية الأمريكية، أمس الأحد، أن العراق ساهم في نمو ايراداتها السنوية.
وقال موقع Iraq Business News"" نقلاً عن الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، إن "العراق ساهم في نمو إيراداتها السنوية في المنطقة".
وأضافت، أن "الايرادات ارتفعت بنسبة 5 في المائة مدفوعة بارتفاع مبيعات المنتجات في نهاية العام في الكويت والعراق وعمان".
وتعد شركة "شلمبرجير" أكبر شركة في العالم تعمل في مجال خدمات حقول النفط، لها نشاط في حوالي 85 دولة ويعمل في ها أكثر من 100 ألف شخص من 140 جنسية.
**************************
شركة صينية تفوز بعقد حفر في العراق بقيمة 27 مليون دولار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة تشونغمان للبترول والغاز الطبيعي في الصين (ZPEC) انها فازت بعقد حفر عراقي بقيمة 27 مليون دولار.
وقالت الشركة الصينية المتخصصة في توفير المعلومات المالية والأسهم الصينية ان "شركة تشونغمان للبترول والغاز الطبيعي في الصين فازت بعقد حفر عراقي بقيمة 27 مليون دولار مع شركة وذرفورد في جنوب العراق".
وأضافت أن "الصفقة تبلغ قيمتها حوالي 27 مليون دولار، ويتبع عقد آخر مع وذرفورد في العراق المتفق عليها في كانون الاول".
وتعد شركة وذرفورد واحدة من أكبر شركات خدمات النفط والغاز الطبيعي متعددة الجنسيات وتوفر الشركة منتجات وخدمات لحفر آبار النفط والغاز الطبيعي وتقييمها وإتمامها وإنتاجها والتدخل فيها.
**************************
‏شركة المنتجات النفطية تعلن عن كميات الوقود المجهزة للقوات الامنية
بغداد اليوم-بغداد
أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الأحد، عن كميات الوقود التي جهزتها لقوات الحشد ‏الشعبي في عام 2019، إذ بلغت ما يقارب من 51 مليون لتر شملت "منتجات البنزين، زيت الغاز، النفط ‏الأبيض"، تم تجهيزها وفق كميات شهرية منتظمة عن طريق الدفع بالآجل. ‏
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت "طريق الشعب"، على نسخة منه، إنه "تم تجهيز وزارتي الدفاع والداخلية خلال 2019 بـ 122 مليون لتر ‏من البنزين، و99 مليون لتر من زيت الغاز، وأكثر من مليوني لتر من النفط الأبيض وعبر هيأة التجهيز التابعة لها".‏
وأضافت، ان "عملية إيصال تلك الكميات الى محاورها المقصودة تمت من خلال ناقلات الشركة وبانسيابية عالية ‏ووفق خطط منظمة ومدروسة لضمان إيصالها بانسيابية عالية".‏
وأوضح بيان الوزارة أنها "قد شكلت لجنة مركزية لدعم الحشد الشعبي منذ بداية تشكيله برئاسة وكيل الوزارة لشؤون ‏التوزيع المهندس كريم حطاب ومرتبطة بالهيئة العليا للحشد حيث عملت اللجنة خلال السنوات الماضية على زيارة ‏المقاتلين في جبهات القتال وايصال كافة انواع الدعم المادي واللوجستي وكذلك التواصل مع عوائل الشهداء وتكريمهم ‏وتقديم المنح والمساعدات المالية، فيما واضبت شركة التوزيع بدورها على تجهيز المشتقات النفطية لقواتنا الأمنية ‏والحشد الشعبي بالإضافة الى تقديم كافة التسهيلات منذ بداية تشكيل الحشد الشعبي لغاية اليوم".‏
**************************
خبير اقتصادي يحدد فوائد اقتصادية للمدن ‏الصناعية
بغداد – طريق الشعب
دعا عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، أمس الاحد، إلى أهمية ‏تبني الحكومة المركزية سياسة بناء المدن الصناعية في محافظات ‏البلاد.‏
وقال العطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إنشاء المدن ‏الصناعية في العراق له أهمية كبرى"، وهي تحدد كما يلي: "جذب ‏المستثمرين المحليين والعرب والاجانب وتساهم في تقليل البطالة ‏وخلق فرص عمل متنوعة وبأعداد كبيرة، وتطوير الاقتصاد الوطني ‏الاشرافي الجيد على المصانع والورش وغيرها من قبل الجهات ‏المختصة".‏
وطالب بـ"دعم القطاع الخاص وتفعيل دوره في تطوير القطاع الصناعي، ‏ومعالجة المياه المتخلفة من الصناعة واستخدامها في سقي ‏المزروعات، وتقليل التلوث داخل المدن ضمن المحددات المسموح بها ‏عالميا"، مبيناً أن "المدن الصناعية يجب أن تعتمد على وجود بنية تحتية ‏متكاملة لجميع المرافق والخدمات، ما يساعد على توطين الصناعة لتحقق من خلالها أهداف التنمية الاقتصادية الشاملة للبلاد".‏
‏واكد العطار أن "المدن الصناعية تساعد على نشأة المصانع الوطنية ‏ونموها، كما تخلق تكاملاً بين المصانع الوطنية والخاصة نظراً إلى التقارب ‏فيما بينها، وتسهم في تنويع مصادر الدخل النقدي".‏
**************************
سوق العراق: تداول 5.5 مليار سهم بقيمة تجاوزت ‏‏6 مليارات دينار خلال اسبوع
بغداد – طريق الشعب
أعلن سوق العراق للأوراق المالية، أمس، تداول أكثر من 5.5 مليار ‏سهم بقيمة مالية بلغت 6 مليارات دينار خلال الأسبوع الماضي.‏
وقال السوق في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد الشركات ‏المتداولة أسهمها خلال الأسبوع الماضي بلغ 44 شركة من أصل 102 ‏شركة مدرجة في السوق"، مضيفاً أن "عدد الأسهم المتداولة بلغ ‏‏5.531 مليار سهم بقيمة مالية بلغت 6.346 مليار دينار تحققت من ‏خلال 2942 صفقة".‏
وأوضح أن "مؤشر الأسعار المتداولة أغلق على ‏ISX60‎‏ على ‏‏486.61 نقطة مسجلا انخفاضاً بنسبة 2.4في المائة عن إغلاقه في الأسبوع ‏الماضي"، لافتا إلى أن "عدد الشركات المرتفعة بلغت 6 والشركات ‏المستقرة 17 شركة، في حين بلغ عدد الشركات المنخفضة 21 ‏شركة".‏
يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية استخدم أنظمة التداول الالكتروني ‏والإيداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى الى إطلاق نظام التداول عبر ‏الانترنت للمستثمرين، وينظم خمس جلسات تداول أسبوعياً من الأحد ‏إلى الخميس، ومدرج فيه 102 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات ‏المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتأمين والاستثمار المالي ‏والسياحة والفنادق. ‏
**************************
اعتبره المتابعون هدنة مؤقتة

هل سيكون اتفاق التجارة الأمريكي الصيني استراحة محاربين؟
متابعة – طريق الشعب
تنفست الأسواق الصعداء بعد توقيع اتفاق "المرحلة الأولى" بين واشنطن وبكين يوم الأربعاء الفائت. ويرى متابعون ان هذا الاتفاق مجرد هدنة في معركة من المرجح أن تُستأنف بعد انتخابات الرئاسة الامريكية في تشرين الثاني المقبل.
وفي مقاله الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، قال الكاتب هنري أولسن إن لكلا البلدين أسبابا وجيهة تدفعهما الى الدعوة لوضع حد للحرب التجارية بشكل مؤقت.
فقد تباطأ النمو الصيني بشكل كبير إلى أدنى مستوى له منذ ما يقارب ثلاثين عاما، كما تراجعت مبيعات السيارات بأكثر من 8 في المائة خلال العام الفائت، إلى جانب تسجيل انخفاض بنسبة 3 في المائة.
ومن المرجح أن تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض المزيد من الرسوم الكمركية على الواردات الصينية في منتصف كانون الأول الفائت، كان سيشكل الكثير من المشاكل للاقتصاد الصيني، الذي يعتمد بشكل أساسي على التصدير، في حال تنفيذه.
وأن لترامب أسبابه الخاصة لوقف الحرب التجارية، فخلال هذا العام ستجرى انتخابات رئاسية، وقد أضرت الحرب التجارية بالمزارعين والمصنعين الذين يعتمدون على المواد الخام الصينية.
وتتيح هذه الهدنة لهؤلاء المنتجين فرصة لتحقيق النمو، كما يمكن لهذه الهدنة أن تساعد في إعادة انتخاب ترامب لولاية ثانية.
احتياجات الطرفين

وأن شروط الاتفاق التجاري تلبي احتياجات كلا الطرفين على المدى القصير، فهي تقضي بالتخفيض في معدلات الرسوم الكمركية المفروضة بالفعل على بعض الواردات الصينية.
وفي الوقت نفسه، تحصل الولايات المتحدة على وعود صينية بشراء ما يصل إلى مائتي مليار دولار من السلع الأمريكية.
وكانت هذه الوعود ذات طابع اقتصادي بحت، حيث تشمل إبرام اتفاقات لشراء المزيد من المنتجات الزراعية والطاقية والخدمات والسلع المصنعة.
ونتيجة لذلك، سيتمكن كلا الطرفين من التخلص من عبء الضغوط الاقتصادية التي فرضتها الحرب التجارية بينهما.
ليس حلا نهائيا

في المقابل، لا تحل هذه الصفقة أيا من القضايا الكامنة وراء الحرب، فستواصل الصين دعم صناعاتها وتعزيز اساليبها الفنية والتقنية.
ومن ناحية أخرى، ستظل الشركات الأمريكية تعتمد على الصادرات أو الواردات القادمة من الصين. وفي الواقع، إن إصرار ترامب على زيادة الصين من حجم مشترياتها من المنتجات الأمريكية، يجعل المزيد من المنتجين يعولون على المبيعات التي تسيطر عليها الحكومة الصينية.
وفي حال تحققت أهداف المبيعات، فقد يمنح ذلك الصين مزيدا من القوة والنفوذ في أي صراع سيندلع في المستقبل بين البلدين.
وسيكون لها المزيد من الشركات الأمريكية التي ستستخدمها كوسيلة ضغط على الكونغرس والبيت الأبيض.
كما أن نتيجة الانتخابات الرئاسية لهذا العام تبقى بالغة الأهمية لمستقبل العلاقات الأمريكية الصينية، حيث سيؤثر الفائز على القرارات المتعلقة بهذه القضايا الأساسية.
وفي حال هُزم ترامب، فمن المرجح أن يتجاهل خليفته هذه القضايا، مما سيتيح للولايات المتحدة الامريكية تحقيق مكاسب قصيرة الأمد، وتسعى الى إلحاق أضرار طويلة الأمد بمنافستها.
وفي المقابل، لم تظهر الحكومة الصينية أي علامة على تقديم تنازلات فيما يتعلق بتوجهاتها السياسية، حيث ظلت ملتزمة بمخططاتها العسكرية التي يعتبرها الغرب تهدد الديمقراطيات الآسيوية.

ماذا ستفعل الصين؟

ويرى الكاتب أن الرئيس الامريكي المقبل سيدرك التداعيات السلبية لهذا الاتفاق، وسيسارع إلى إعادة فرض الرسوم الكمركية، وبناء تحالفات مع دول أخرى خاضعة للتهديد الصيني توفر أسواقا بديلة للمنتجين الأمريكيين الذين سيتضررون لا محالة بسبب التحول الذي ستشهده العلاقات الأمريكية الصينية.
وأن الصين ستحاول منع حدوث ذلك، وسوف تستخدم زيادة أرباح الشركات من أجل تفكيك قوى التحالف عن طريق جذب دول مثل ألمانيا وبريطانيا ودفعها إلى تعزيز العلاقات التجارية معها.
وفي حال ظلت الولايات المتحدة صامدة تجاه ممارساتها، فلا يمكن حتى للهجوم المضاد الصيني الناجح أن يعوض المكاسب الهائلة التي تحصل عليها من المبادلات التجارية مع أكبر اقتصاد مستهلك في العالم.
وهذا بدوره سيؤدي حتما إلى إبطاء نمو الاقتصاد الصيني وفق الكاتب غير أن كل تراجع بنقطة مئوية واحدة سيشهده الاقتصاد الصيني سيؤخر الوقت الذي تستطيع فيه الصين تحدي الولايات المتحدة من أجل الهيمنة العالمية.
******************


ص5
لقالق كنيسة الأرمن
النهار شديد القتامة، من أغلق عينيه عن رؤيتنا؟
حميد حسن جعفر
دم في الساحة، لم يكن ابي غائبا حين تصاعد الياقوت في الجانب الجنوبي من البلاد، حيث ينزف القصب عاصفة شجية،
الطيور اختفت، الدخان أعشاش مقفرة، والفتية يرتبون لأقدامهم طرقات، لم تعد أوراق الصحف تصلح لان تكون أزهارًا، يعرف الحدائقيون هذا جيدا، شعلة قداحة تكفي لتؤكد للحراس ان الفزاعات لم تعد تكفي لطرد الأرانب، وحماية حقول الملفوف من عبث الخنازير،
وان المسافة ما بين جسر الجمهورية وطريق محمد القاسم السريع لم تكن الا كالمسافة ما بين المطعم التركي ونفق ساحة التحرير، كلاهما زهرة من دم تورق كل حين،
لا دخان في اشتعالها من العالم
الشهداء يحسبونها خطوة، لا أكثر من قفزة ونجد أنفسنا في الجانب الآخر من العالم،
(الراحلون لن يغيبوا
سنظل نتابع وقع خطواتهم، حين نلجأ للبحث عن صحبة )
لا شأن لنا بوزارة هنا، أو مديرية هناك،
لا شان لنا بالدرجات الخاصة، سوى ان لا تهدر ضمن حماقات الباعة والمتبضعين،
من ذا تصاعد وإيانا سوى نسوة بارعات فيما يسمى الأمومة حين يعتنين بمواليدهن، كن قد فكرن مليًا برحيلهن المبكر، حيث تتعهد الحكومات بتنفيذ اختياراتهن، حين يدفعن الطيور الى حيث لا أقفاص، حيث النور الذي هو بعض الله /الزمن المفتوح، الذي يمنح الأرواح المجد،
النسوة مجد الله على الأرض وبقاؤك هكذا تعلن الطيور التي تجتاز الجسور،
(لم يكن النهار الخامس والستون كولاداته الأولية، كامنًا تحت أسرة النوم، بل شاهده أفراد المجموعة الطبية أكثر حماسًا في الابتعاد عن التهور،)
لا بنادق صيد، لا قنابل صوتية، خفق اجنحة، لا ملائكة في الأمر،
انه الشرق حيث لا دم كدمه، لا موت كما يحدث الان، لا حكومة دجنت الخارجين من قمقم الجنوب، هنا تكون الطرقات سالكة، حيث لا يموت الصباح في العتمة،صباح ممتلئ حتى حافاته بالأسئلة،بما تطلقه الرئاسات الثلاثة،تلك الفواكه المصنوعة من الجص،
النسوة اللواتي جهزن الطعام عند اول طبقات المطعم التركي أعلن ان خضر وفواكه مجلس النواب لا تصلح للطبخ، مفردات من مطاط وخرق، ومن ورق،
البعض من المستشارين يحسنون بشكل جيد صناعة مالا يؤكل من مصادر الطعام،
البعض من النسوة اكتشفن ان عصائر الحكومة مسرطنة، وما يقدم من بسكويت و معجنات منتهية الصلاحية، لا اجهزة كشف كالدم الطالع نحو السماء، أو النازل كالنور على رؤوس المحتجين،
(وراء نصب جواد سليم ستتعثر قدماي بالعشب،
سيقول الذي بصحبتي: هنا جلست قبل ان أغادر حديقة الأمة، هنا عبثت أصابعي بالذكرى فكان الأخضر حصتها،
البنادق ثعالب، لا شأن للفتيان بفروها، الخديعة كل ما تملك.)
لا بوابة أفضل من الجنوبية،
(الجنوب نافذة، عبرها يتطلع البغداديون على العالم، ها انهم يتجمعون عند الباب الشرجي، ليعاينوا البحر، حيث أقام ابوهم بوارجه )
ها هنا تتم عملية الالتفاف، لم يتح له الموت فرصة الاختبار،
والأفق رايات، والساحة كائن خرافي،هنا اختلط القانون وسواه بالفوضى المقننة،بضغوط يستجيب لها الفرد تحت سطوة جماليات الجمع،
فتيان يمسكون بأردان ارواحهم و تفاصيلها، حيث تحاول الأشياء ان تنفلت، مسرعة تحاول ان تجتازنا،ان لا تترك على عربات التك تك سوى بعض الغبار،فيمسك بها الشهداء و الجرحى،والاختناق، فإذا بها تاريخ يعمل بالبنزين المحلي،بتعدد المصادر التي يعتمدها القضاة و المحققون،تاريخ يتمدد خارج المناهج،يديره تضافر العصيان والتمرد والنباهة،
(الرصاص الحي حجارة بعينين تبحلقان بالجماجم و القلوب،
حملة البنادق خلف المتاريس،حملة الأعلام أمام المتاريس،
البنادق تطلق أحشاءها لتجد ضالتها عند نهار غض، وجسد من نور،
الثوار نظاميون، لا فوضى في اعادة تشييد الخطوة بأي اتجاه كانت،)
كانت الحكومات غير محتشمة وهي تغير أدوات جسدها، (من قطع غيار،وملابس داخلية،)متعرية أمام الجميع،
اسكافيون و ميكانيكيون و صباغون و كهربائيون، حشود تحاول التحالف لإنتاج عربة ترام تجرها بغال، أي حوذي يقدر ان يدخل بركابه الذين يعتلون خشبات العربة /الترام شارع الشيخ عمر، أو نفق التحرير من غير ان يعلم ان بغاله تماثيل من خرق،وما كان ركابه سوى فزاعات، وان ما يهطل من السماء لم يكن ماء،بل هو الدم.
(لقالق كنيسة الأرمن لم تزل تنتظر ربيع عام ٢٠٢٠
أعشاشها التي عند الناقوس ستعيد ترميمها،
الانفجار الأخير في ١٥/ ١ / ٢٠١٨ (ستة عشر شهيدا وثمانية وستون جريحا)
ترك اثاره على الجانب الشرقي من تأثيثات الناقوس،
خزان المياه / ساحة الطيران يعاين أرواحا تتصاعد عند عنق جسر الجمهورية،
يتذكر عمال البناء والسيارات المفخخة، وحكومات اللصوص.
***********
من يخاف
سعدي الحلي ؟
د. محمد ابو خضير
يفرط الكاتب (رياض رمزي) في كتابة عن المطرب العراقي (سعدي الحلي) حين يطرح ذخيرته الثقافية من شعر ونقد وتاريخ وسيرة ومدن وشخوص وعلم جمال من دون ناظم ثقافي، ليظل موضوع الكتاب محض إشغال لمعلومات مألوفة
ولعل افتقاد الكاتب إلى منهج قرائي أو نقدي تؤكده سيولة معلوماتية طارئة وموضوعة المعالجة وقد طوح المؤلف بدراسة(الحلي) بأفق التوقع لدى القارئ، تؤشر إبرة بوصلته صوب النقد الثقافي أو الدراسات الثقافية وهي الأقرب إلى كشف نسق ظاهرة (سعدي الحلي)وما تحمله من مضمرات ومسكوتات وظرائف وخطابات حسية وأخرى سياسية وسمعية ،إذ يكشف الكتاب عن خشية المؤلف في الاشتباك وتلك الأنساق متشاغلا بذاته ومضموماته من المعلومات الشائعة لدى جمهور (سعدي)ولعل المؤلف في تردد وحساسية والمدونات المشاعة من غرائب ومواقف و(نكات)تراكمت حول (الحلي)وما اشاعته المؤسسة السياسية السابقة وتوظيفاتها لتلك النصوص في أنظمتها اللسانية والصورية(تلفزيون)
وينحو المؤلف تعويضا عن (الخوف)إلى فتح نسق للمشابه وبعض المطربين مثل (داخل حسن، حضيري، زهور حسين، ام كلثوم، عبدالوهاب ،صباح فخري) دون رابط ومبرر قرائي، ويفتح المؤلف (رياض رمزي) نسق المشابهة ليصل إلى ذكر (شمر بن الجوشن) و(سعدي الحلي) ومفاد القرينة هذا، لدى المؤلف هو انشغال المتلقين في المناسبات الدينية بشخصي(شمر)مبررا للبكاء فيما يتم ذكر (سعدي)في حالة (الضحك والسخرية)
وانعدام فعل القراءة لدى (رياض رمزي) يتمدد ليكون الكتاب قرين ايقونة (سرير بريكليس) الذي يمكن بسطه وفتحه وعلى مقاسات وحجم اي شخصية إذ يمكن أن نطرح موضوعة (سعدي)وشخصيات كثيرة إثر تحولات المؤلف (رياض رمزي) بمقالات متتالية وليس ذات صلة بـ(سعدي) فهو وبهدف إشغال فضاء الكتاب يعرج إلى تاريخ تأسيس مدينة الحلة دون رابط ثقافي أو اجتماعي و(سعدي الحلي)
يحتشد الكتاب بتوصيفات سائلة من دون ضفاف يمكن أن يكون حدها(سعدي) ففي توصيفاته إحدى أغنياته يجدها المؤلف (تتجاور في الأغنية ذئاب تتهاوى مع غزلان تتراقص على أرضية من سبيكة معظمها نفيس) ؟!ص،٥٨
واللافت أن ما يسمى بالعتبات (الحواشي، التقديم، الاقتباس، نصوص الغلاف الاخير) تتقدم في استخلاص بعض الأفكار اكثر من متن الكتاب بكليته، فالمؤلف يبالغ في الاستسعاف بالعتبات لتصل إلى (اربعة عشر) عتبة موزعة على (شعر، رسالة، نقد، انطباع، مقولات) أسهم فيها (موفق محمد، بابلو نيرودا، جودت كوفر، د جمال العتابي، خضير فليح الزيدي، محمد علي محي الدين)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* رياض رمزي، سعدي الحلي الحنجرة النازفة، بغداد: دار سطور للنشر والتوزيع. ط١،٢٠١٩
********
أدب الهجرة واللجوء
في رواية جهاد مجيد "تحت سماء داكنة"
سهيل كبة-اسطنبول/ خاص
في الندوة الدولية عن أدب المنفى والهجرة واللجوء العربي التي أقامتها جامعة اسطنبول بالتعاون مع عدة جامعات شرق أوسطية قدَّم الدكتور عبد الجبار محمد الغريري أستاذ اللسانيات في مركز اللغات الاجنبية الحديثة في جامعة اسطنبول بحثا بعنوان(بواعث الهجرة في الادب العربي واسبابها، رواية تحت سماء داكنة نموذجا) نحا فيه منحى مغايراً لما اعتاده دارسو أدب المنافي والمهاجر واللجوء إذ يتناولون تحديدا النتاج الأدبي المنجز فيها بينما تصدى الباحث إلى بواعث وأسباب الهجرة واللجوء التي عكستها الرواية موضوع البحث.
والبحث دراسة دلالية ضمت مهاداً وأربعة محاور، ومما جاء في المهاد ( ولأننا بصدد دراسة بواعث الهجرة وأسبابها والظروف التي دفعت المثقفين والمفكرين ومعتنقي الفكر الحر خاصة إلى هجرة أوطانهم، فنجد أن الأسباب تتنوع بتنوع الزمان والمكان، وإذا كنا نتحدث عن الحالة العراقية فإنّ فترة الستينات والسبعينات وما تلاها من أحداث وأنماط حكم سياسية واجتماعية أجبرت الكثيرين على الهجرة).
ويمكن القول إنّ الأسباب السياسية احتلت الصدارة في مسبّبات الهجرة إذ أدى التفرّد بالسلطة، والحكم الديكتاتوري، وأساليب العنف إلى هجرات متنوعة في أزمنة وأماكن مختلفة.
في المحور الأول المعنون (الألفاظ ودلالاتها العميقة في الرواية) أكد الباحث: لو تأملنا في رواية "تحت سماء داكنة" نجد أنّ الإيحاءات التي رسمها المبدع ركّزت على الجوانب القاتمة فبدءاً من العنوان (تحت سماء داكنة) الذي يرسم صورة للقارئ للولوج إلى العمل والدخول إليه بوصفه بنية استهلالية، فالعنوان يمنح المكان والمكين موضعا تحتياً، كما أنّ إضافة صفة (داكنة) إلى السماء يعطي صورة قاتمة لما يجول في النفس إذ إنّ الدُّكنة توحي بحالة اليأس والحزن التي تملكت حياة المُبدع. والأصل أنّ السماء ولونها وانفتاحها على الأفق يعطي مساحة للرفعة والسمو إلا أنّ الأجواء التي خيّمت على نفس الكاتب وما هدف إليه عبَّر عنه الرمز السماوي.
وعنون محوره الثاني بـ (الألفاظ الدالة على بواعث الهجرة) مؤكدا فيه أننا في هذه الرواية نجد أنّ الألفاظ استعملت استعمالا دقيقا لما وضعت لأجله، ولها خيوط وامتدادات تربطها من عنوانها إلى آخر كلمة فيها، فانتقاء هذه الألفاظ بهذه البراعة هو سرّ العنصر الأخّاذ السّاحر في هذه الرواية. كما يلحظ القارئ أنّ ألفاظها تمتاز بالسّهولة لشيوع الاستعمال والتداول، فهي لا تستعصي على المتلقّين على اختلاف ثقافاتهم ومستوياتهم، وبعض الكلمات التي تقلّ شيوعًا لقلّة استعمالها يسهل إدراكها من خلال السياق.
وأشار الباحث في المحور الثالث (التناصات والتعالقات اللفظية في الرواية) إلى اننا (نجد تعالقا واضحا في الرواية بين الماضي والحاضر من خلال التناصات القرآنية والشعرية والنصوص العربية التراثية أو تلك المستعارة من الموروث الشعبي العراقي)
فالنص القرآني من قوله تعالى: ﴿حتّى يلجَ الجملُ في سَمِّ الخِياط﴾؛ يعبر عن حالة الاستحالة تلك عندما وصف السارد أخاه (ستّار): " هو ثقبُ الإِبرَةِ الذي تريدُ أن تمررَ البعيرَ من خلاله يسعى ويسعى". ولا شك أنّ استعارة هذا النص وتضمينه كان لغاية إظهار حالة اليأس التي يصف فيها استحالة التغيير في ظل النظام القائم. ويضمن الروائي التعالقات الشعرية الداخلية نصه الروائي ليصل إلى ما يبتغيه من دلالات؛ مرتقياً بنا إلى مشهد أكثر تطوّرًا، موظّفًا النصوص الشعرية بطريقة بارعة، كأن يستعير نصاً أو بعضاً منه ليضمنه روايته، ففي تلك الظلمة كما يصفها في بيته القابع في ظلمة حالكة عندما يأوي إلى فراشه؛ يقول :( هيهات.. أنّى للمطارد من كل تلك العيون أن ينام)، ثم يناجي نفسه بحوار عميق، ( ليتها تأخذ قسطا من الراحة ولتتركني أصارع هذا الوحش الليلي، بحواسي كلها، أسمع ما خلف الشوارع وأرى خلف الجدران، أهجس الأشياء من مسافات بعيدة ..ألا أيها الليل الطويل)، كأنه يطلب العون من امرئ القيس الذي وصف ذلك الليل الطويل ولكن الفرق شاسع في الزمان والمكان والغاية فامرؤ القيس يعاني شوق الحبيبة بينما سعدي بطل الرواية يخاف الموت الذي يترصده ويحيق به ويحاول استلاب حريته وسرقة فكرته.
وجاء ملمح آخر عندما كان يثبّت نفسه ويعاند الأقدار، رغبة في شدّ العزيمة وزيادة في الصبر على المحن وترسيخا للفكرة، (إذا كانت النفوسُ كِبارا.. تعرفُ أنّ انهيارك ليس هيّنا لن تستسلم لهؤلاء الأرذال الأشرار) وهو تناص داخلي مع قول أبي الطيب المتنبي:
إذا كانت النفوسُ كبارا
تعبت في مرادها الأجسامُ
ووقف الباحث عند التناص التاريخي، فوجده مستوحى من فتح مكة، كما في المشاهد التي ترسم حالة الخوف وفقدان الأمن النفسي والروحي الذي يعانيه سعدي، ممنيّا نفسه بساعة من الأمان فالناس تأوي إلى بيوتها ومساكنها؛ لتشعر بالأمان إلا أن بيت سعدي أصبح مكمن الأخطار؛ لأن الوحوش تراقبه وتتربص به، (أنت داخل دارك، من دخل دار أبي سفيان فقد أمن، ومن دخل داره فقد أمن، أنت داخل دارك ولا أمان لك في أي دار) إلا أنه لا يتوقف عند حدود تصوير حالة الخوف والرعب التي يعيشها ويشعر بها بل لا بدّ له من تصوير حالة من حالات الصمود والثبات مقتنصاً نصاً من مقولات الحسين رضي الله عنه يعبر من خلاله عن أقصى حالات الصمود والتضحية، "هيهات منا الذلة"... و"يا سيوف خذيني"، فالذلة لا تليق بسعدي فهو ذو فكرة وهدف يسعى لتحقيقهما ولو أخذته السيوف ومات من أجلها تماما كما استشهد الحسين من أجل مبادئه.
واستلهمت الرواية من المأثور الشعبي الأهازيج التي كان يتغنّى بها ثوار العراق في ثورة 1920 ضد الاحتلال البريطاني الذي قاومه الشعب. (حطوني بحلكه وكلت آنه... أتتخاذل؟ بس لا يتعذر موش أنه) وأيضا: ( رد مالك ملعب ويانه).
وفي المحور الرابع يتناول الباحث دلالات وصف طريق الهجرة خارج الوطن والهرب من لحظة محاولات الحصول على جواز السفر إلى سلوك طريق الهروب إلى الكويت، مستعملا المونولوج الداخلي: ( تنطلق بك السيارة نحو الجنوب، كأنك سهم ينطلق نحو هدفه، أحقا ستنجو من هذا الطاعون الذي حلّ في كل مكان، إنّه وطنك الذي انشددت إليه فتغلغل في أعمق نقطة فيك). وكثيرا ما أبرز الكاتب حالة الصراع النفسي التي تملكت البطل (سعدي) وهو يتشبث بالوطن راغبا في البقاء فيه وفي الوقت نفسه وهو مضطر للهرب منه، لكنه آثر أن يترك رسالةً مفادُها أني لا يمكن أن أتنازل عن حريتي: ( بالنسبة لي الحرية أولا ولن أتنازل لأيّة قوةٍ عنها).
**********
لماذا؟

لماذا لا يتعلم عدد كبير من مقدمي البرامج والنشرات الإخبارية كيفية الاصغاء الى إجابات ضيوفهم بدلا من مقاطعتهم بهدف تحقيق حضورهم الذي يعد حضوراً سلبياً؟
لماذا لا يدعون المتلقي يصغي الى الإجابات كاملة بدلا من مقاطعة الضيف ومن ثم ضياع الأسئلة والاجوبة معاً؟
*******************
الكساندر كوشنر: الحزن المشتعل
متماسك كمخلوقات شائكة
ترجمة وتقديم: صلاح السعيد
ولد الشاعر الكساندر كوشنر في مدينة لينينغراد (بطرسبرج) حاليا عام 1936. كان ظهوره الأدبي الأول خلال عقد الحرية والأصلاح الذي عرف عموما بفترة مابعد الستالينية 1953 – 1962 مساهما بشعره في المطبوعات الرسمية والخاصة. في تلك الفترة كان شعر يفغيني يفتشنكو واندريه فوزنسكي الجريء والصريح يمثل نموذجا ادبيا عاليا، كان انصارهم يتجمعون في ملاعب كرة القدم لسماع الشعراء الموسكوفيين الشباب وهم يلقون قصائدهم مثل : ورثة ستالين، و(غويا)، حيث كانوا ينتقدون المجتمع السوفيتي بصراحة متحدين رموز السلطة. وعلى الضد من هذه الخلفية يقف شعر كوشنر، محددا بكلاسيكيته الهادئة, كان شخصيا يوظف شعره الذي بدا نموه عضويا بعيدا عن التراث الشعري الروسي في القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين، مستندا الى الأنصياع الى معايير نظم الشعر. وفضلا عن ذلك، على العكس من يفتشنكو وفوزنسكي، مال كوشنر الى تجنب المواضيع السياسية الصريحة، مركزا بدلا من ذلك على الأهتمامات المحلية والخاصة، ففي قصائد مثل (الغرفة) و(الأناء)، كان يصف الحياة اليومية ووضع الأنتلجنسيا السوفياتية المعاصرة.
وبعد الفترة السوفيتية برز كوشنر كشخصية ثقافية مؤثرة، خصوصا في مدينته بطرسبرج. وكان يقدم في التلفزيون مقابلات بشكل متواصل للحديث عن الحياة الثقافية المحلية, مشاركا في الأحتفالات الأدبية، ويبذل مافي استطاعته للأرتقاء بمنجز الكتاب الشباب. ومنذ العام 1991، عمل ايضا كرئيس تحرير في مجلة (مكتبة الأدباء الشباب) وهي مطبوعة روسية محترمة جدا. وقد اصبح كوشنر موضع تقدير بشكل واسع في كل من روسيا والغرب كواحد من اكثر الكتاب المهمين في النصف الأخير من القرن. هنا مقتطفات من نصوصه:

ثلاث قصائد


(1)
سوف تسقط نائما بشفة عضّت على شيء فج
بين سكارى عتاة ولصوص صغار
وبالتأكيد , في الليل , فأن اوفيد , الطفيلي
الأجتماعي الأول في العالم , سوف يبدأ بالنحيب عليك
......
حقول الكروم البعيدة في وطنه ايطاليا
لازالت تبدو له نائية , في احلام .
وأنت , ماذا ترى ؟ شتاء لينينغراد
الذي لايمكن وصفه ؟
......
عندما يجرف الثلج على طول الجسر
يندفع نحو (لايتني)
يقف رجل وظهره الى الريح
امام محل بقالة صغير
......
ومن ثم يظهر بيت شعر جديد
لايمتلك القوة نفسها
وليس ثمة من يدافع , تركناه
ليواجه احكاماً كهذه
......
حزن مشتعل كهذا
يبلغ القرار مداه
اللوح القاسي لعربة القطار
حيث ينال الشهرة
(2)
القصائد مفارقة, ولسوف تختفي في الحال.
انها تبدو مضحكة عندما تصّر ان تكون شبيهة بالطير
تغرد , حيث يوقظنا ارخيلوس مبكرا جدا ,
ولا زال متماسكا , مثل مخلوقات شائكة
وداعا , للكلام بمقياس
النثر هنا يحررك ,
والقادم الجديد لايملك عروس شعر
حماستك الغنائية تنتصب هناك مثل
وضع متكلف
مواجها هذه الخلفية الثابتة
من ورق الصحف والمجلات .
كنت اشرب مع كاتب نثر .
كل ذلك الوقت
كان يقص عليّ قصصا . هناك دائما , قصة تحمل بصمة
عن رؤية لعالم معين , لكن بيت الشعر
يعيش بلا هدف ,
يطير مثل السنونو , حرا , طوعا او كرها .
ومن الواضح لايمكن تخيل بحور العروض
في الألفية الثالثة . ماالذي سنفعله بهما ؟
هذا فقط كيف تسير الأمور . كيف يمكن لي ان انوح
على خسارة قليلة جدا ؟
لاتشكو , نح واحترق , الآن
في العتمة
(3)
لو أنشأت مدينة بطرس على البحر الأسود,
لو ان قيصرنا اندفع , بوجهه الدامع , طول الطريق
نحو البسفور
عندها يمكن ان لاتكون لدينا هذه الوجوه حيث
يتوحد الكرب والوهن
كان يمكن ان نعيش في رخاء ونعم
عندما يغمرنا عطفها .
......
في قنواتنا , من ثم , المياه المتناثرة
يمكن ان تحوي على عدد من حوريات البحر,
لاشيء , لاشيء مطلقا يشبه هذا المخلوق من
الثلج والكدمات,
من بين ابطالنا هناك من يحمل احساسا ,
من بين آلهتنا,
واحلام يقظة كهذه لربما لاتنتابنا
ولا أهانة تسيء الينا.
......
لو ان مدينة بطرس زحفت, مثل حقل كروم
يهبط من جبل ,
الى الأسفل نحو المصاطب المتموجة , صف
طويل من الأشجار ,
ليس من معبود وثب عبر جهنم , ومن ثم ,
لا فارس برونزي
أندفع , توقف , ابتعد ليستقر
فوق جثث واجساد .
ولا الفأس المثبتة بأحكام تحت ذراع احد ما ,
ولا تحت المعطف ,
بدلا من ذلك , فأ فينيسيا ستكون لنا
وخلال العصور فقط , وتحت اجفاننا , لربما
لون الباستيل الأزرق يحلم بالطفو :
أعمدة هرقل , واجنحة أيكاروس .
****************


ص6
اين نحن من شواهد الايثار
حسين علي ناصر

شباب التحرير انموذجاً

ايقونة النضال في القرن العشرين (نيلسون مانديلا) عندما خاطب رئيس النظام بعد التغيير، حين اصبح السود يحكمون البلاد قال له: كنتم تمارسون الظلم والاضطهاد ضدنا ، فلا يمكن ان نمارس الاساليب التعسفية عليكم، ان البلد يسعنا جميعاً فلنتعاون في بنائه ونعيش شعباً واحداً.
وكما قال الشاعر عمرو بن الاهتم المنقري:
لــعـــمرك مـــا ضاقت بــلاد باهلــــها... ولكــن اخــلاق الرجــــال تضـــــيق
حكم هذا الرجل سنة واحدة ثم ترك السلطة لمن بعده وكذلك سوار الذهب الذي حكم السودان سنة واحدة تنازل بعدها لغيره.
اما في عراقنا الجريح فلماذا هذا التكالب على السلطة ونحن جميعاً اكتوينا بنار الديكتاتورية سنوات عديدة؟ لماذا لا نأخذ عبرة من تاريخ مناضلين ضحوا بارواحهم من اجل ان يبقى الوطن معافى؟ وقادة عظام تركوا بصمة مشرفة في قلوب وضمائر شعبهم وقد خلدهم التاريخ وأصبحوا مثالاً يحتذى به في التضحية والوطنية. هل نشكو العوق الفكري وداء النسيان؟ شعوب مرت بمحن كثيرة واستفادت واعادت حساباتها ودرست التاريخ بوعي فنجحت واحتلت مكاناً مرموقاً في محيطها الوطني والإقليمي. فلننتفض لمصلحة ابناء شعبنا ، في عراقنا الحبيب خرج المتظاهرون والمنتفضون السلميون يرفعون العلم العراقي خيمة العراقيين جميعاً وكان رمزاً لوحدتهم لانهم يحملون محبة العراق، من اجل تحقيق مطالب مشروعة للمواطنين كالعيش الكريم والسكن الملائم وبناء البنى التحتية وهذه من بديهيات كل الحكومات التي تعمل لصالح شعوبها.
والاهم من كل هذه المطالب المشروعه نريدُ وطناً حراً يمثل ارادة العراقيين جميعاً بعيداً عن الاملاءات الاقليمية والخارجية وهذا ابسط حق لكل شعب حر. ولكن عندما يطالب الشعب بهذا المطلب يجابه بوسائل القمع الحديثة من خراطيم المياه الساخنة والرصاص المطاطي والحي والغاز المسيل للدموع والقناصين، وكأن السلطة قد دخلت حرباً مع عدو لا مع شعبها الذي اوصلهم الى الحكم وقبة البرلمان.
الشباب يريد وطناً يحكمه وطنيون ، ولاؤهم خالصاً للعراق، كما تفعل حكومات العالم المتحضر في التفنن بتقديم الخدمات لشعوبها. شباب في عمر الورد استشهدوا وصدورهم عارية الا من ايمانهم بحب الوطن وقد فاق عددهم خمسمائة شهيد وألاف الجرحى والمعاقين والمخطوفين، لا ذنب لهم سوى حبهم للعراق ومطالبهم المشروعة. لماذا هذا الاجحاف والقسوة تجاههم؟ بماذا قاتلنا قوى الظلام والتخلف؟ اليس بسواعدهم وبدمائهم حررنا ارض العراق وخسرنا آلاف الشهداء من اجل ان تبقى راية العراق خفاقة عالية في سماء الوطن ، وقد خلفوا ايتاماً وارامل وامهات ثكلى بفقد الأبناء.
خرج الشباب لتوفير علبة حليب ودواء لأطفالهم ايها المسؤولون، أليس لكم اطفال تهتمون بهم وتوفرون كل شيء لهم، فلماذا تكيلوا بمكيالين؟ ان الحرمان كان صديقاً لهم طيلة سنوات عاشوها في حروب عبثية في ظل النظام السابق، لم يتحمل شعب من شعوب الارض مثلما تحمل شعبنا العراقي من اضطهاد وجوع وحصار جائر.
ليكن لدينا نكران ذات ونجلس مع العقلاء من ابناء شعبنا على طاولة حب الوطن وسماع آرائهم لأنهم رجال المستقبل لإيجاد الحلول الناجحة والناجعة وابداء التنازلات بروح ابوية من اجل مصلحة الوطن وخدمة أبناء الشعب. ان شبابنا اعطونا درساً في السياسة الحكيمة فعلينا دائماً ان نسمع رأي وصوت الاخرين، لقد اتخذوا ساحات العز والكرامة سكناً لهم وتحملوا شتى الظروف القاسية من اجل الحصول على مطالبهم، يا له من نبل وتضحية وأصبحوا ايقونة النضال في عراقنا الحبيب.
ومن صور الايثار ان أحد المنتفضين استشهد اخاه قبل اسبوع واستمر هو في الحضور مع زملائه قائلاً انا لا اخاف الموت. وآخر يقول: نحن نشكر الحكومة لأنها عينتنا شهداء واصبحت الشهادة طريقاَ للخلود، انهم قادة واداة التغيير الآتي لبناء وطن يعيش تحت ظله كل العراقيين.

احتفال غير تقليدي

شارك المنتفضون مع بدء العام الجديد في احتفال حزين حيث هيأوا شجرة عيد الميلاد ولم يعلقوا الاجراس والكرات الملونة بل طرزوها بصور الشهداء، لأنهم يعيشون في حنايا قلوبنا. انهم قناديل مضيئة في سماء عراقنا وقد علقوا امانيهم واحلامهم على جدران ساحة الاعتصام.
ان شهداء التظاهرات والاعتصام يستحقون ان نعلق صورهم على جدران قلوبنا قبل ان نعلقها على جدران غرفنا وساحات مدننا ليكونوا مفخرة للأجيال، وان تنظم لتلاميذ مدارسنا وصغارنا برامج لزيارتهم فلا يمكن للزمن ان يطوي ذكراهم، ومن الانصاف ورد الجميل لتضحياتهم ان نرعى عوائلهم واطفالهم.
*********
دور النقابات في انتفاضة تشرين
محمد قاسم
جاء دور النقابات المهنية والعمالية يؤكد حضورها الميداني ومشاركتها الفعالة في تدعيم روح الانتفاضة ورفع الشعارات التي تساند وتساهم في تعزيز روح العزيمة والثبات لدى الشباب الذي أعلن تمسكه بأهدافه وتطلعاته حتى أصبحت حالة إيجابية تساهم في رفد جميع المتطلبات لحياة حرة كريمة لشعبنا وأهلنا وتعكس صورة الحضور الميداني لأبناء الشعب وقواه الجماهيرية. وجاءت النقابات المهنية بجميع صنوفها الى ساحات الاحتجاج الشعبية في المدن والمحافظات المنتفضة، مشاركة في تعزيز الجانب الوطني. وأفصحت عن دورها الريادي في استمرار زخم الانتفاضة، بتوحيد الرأي والفكر لدى العامل والموظف والطبيب والمهندس والمعلم والفلاح كلهم وحدوا كلمتهم وعززوا صفوفهم للدفاع عن حقوق وأهداف الشعب العراقي. وكان للنقابات المهنية والاتحادات العراقية دور كبير في رفد الانتفاضة، وفي التحشيد والدعم اللوجستي والمعنوي لها.
واعتبر نقابيون ومدونون عراقيون أن مشاركة النقابات المهنية في الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ الأول من تشرين الأول الماضي أعطت هذه الاحتجاجات قوة وتصميماً على نيل مطالبها المتمثلة بتغيير المنظومة السياسية وإنهاء نظام المحاصصة وقد اتسعت رقعة المظاهرات في العراق مع إعلان النقابات كالمهندسين والأطباء والمحامين والمعلمين والصيادلة والعمال والفنانين ورابطة المرأة العراقية وطلبة الجامعات والمعاهد والمدارس والكوادر التدريسية العصيان المدني في بغداد والمحافظات الجنوبية.
وأوجدت المشاركات الطلابية مناطق جديدة للتظاهر تمثلت بحرم الجامعات والمعاهد والشوارع والساحات القريبة من أماكن وجود هذه الفئات، فضلا عن تدفق الآلاف منهم إلى ساحة التحرير والساحات الأخرى كاسرةً الحظر الذي كانت تفرضه القوات الأمنية والمليشيات على هذه الساحات. كما اضافت شرعية لهذه الانتفاضة ورفضاً لكل مساعي الحكومة في تشويه وشيطنة المتظاهرين.
ومن ابرز النقابات التي شاركت في الانتفاضة نذكر:

* نقابة المعلمين
التي كان موقفها مشرفاً من خلال الدعوة للإضراب في كل المحافظات رغم كل الضغوط والتهديدات بالفصل والتهديد بالاعتقال وغيره وقد تم اغتيال عدد من المعلمين المشاركين في الإضراب ورغم كل هذا استمر أضراب النقابة الرسمي لثلاثة أسابيع ليكمل بعدها اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق دور النقابة في دعوة الطلبة للاستمرار في الاضراب في الجامعات الحكومية والأهلية، التي مازالت مستمرة في اعتصامها لحين تنفيذ مطالب المنتفضين المشروعة .
هذا الاضراب جاء نتيجة لتردي الواقع التعليمي في العراق من كل النواحي، من حيث المناهج والكوادر التدريسية والبنى التحية المتهالكة والنقص الحاد في المدارس ذاتها حيث أصبحت المدرسة الواحدة مضطرة لاستيعاب ثلاث مدارس، والصف الواحد فيه سبعين طالباً.
ابرزها هي ارتفاع الأجور الدراسية في الجامعات الأهلية والحكومية

* نقابة المحامين
بدعمها للمنتفضين من خلال الحضور المستمر في ساحات التظاهر والدفاع عن المتظاهرين المعتقلين مجاناً وإقامة ورشات تثقيفية في ساحات التظاهر لتوعية المتظاهرين بالقوانين المهمة التي يجب اقرارها ، لكي يتم التركيز على القوانين المهمة التي تخدم المواطن العراقي.
ثم أصدرت نقابة المحامين ، قرارا يقضي بمنع ترافع أعضاء الهيئة العامة في النقابة أمام المحاكم المختلفة احتجاجا على قمع المظاهرات وتأييدا من المحامين ونقابتهم للمتظاهرين. واستثنت نقابة المحامين من قرارها اللجان المشكلة من النقابة للدفاع عن المتظاهرين المعتقلين. وأشارت النقابة إلى أنها سترفع سقف المطالب وتصدر قرارات أخرى موازية لمطالب المتظاهرين، إذا لم تستجب الحكومة لمطالب المتظاهرين خلال الأيام المقبلة.
وكان للمثقفين دور رائع في دعم المنتفضين من خلال حظورهم وحضور وفناني الشعب ساحات التظاهر.
نعم، كان للمثقفين العراقيين دور مهم في إدامة الحراك الشعبي الذي دخل شهره الرابع، من خلال مشاركتهم اليومية ومن خلال الفعاليات والنشاطات الثقافية التي أقاموها.. وكان لاتحاد الأدباء و«مؤسسة المدى»، وباقي المنظمات الثقافية، نصيب بارز في هذا المجال، فقد نصبت الخيام في قلب ساحة التحرير، وأقامت «الواجهات الثقافية»، لتكون منطلقاً لنشاطاتها.

سمبوزيوم فني

منذ تحول المظاهرات إلى اعتصام مفتوح في ساحة التحرير وساحات المدن الاخرى، أسهم كثير من الفنانين العراقيين، وكذلك طلبة معاهد وكليات الفنون المشاركين في الاعتصام، في رسم جداريات ولوحات على جدران الساحة وفي نفقها، تترجم الشعارات الوطنية.
لا توجد أمام المثقف منطقة رمادية، فإما الاصطفاف مع الشعب ومطالبه المشروعة، وإما الاصطفاف مع الحكومة الحالية ونظام المحاصصة. ويبرز اليوم أكثر دور المثقف العراقي في الوفاء لتاريخ مفعم بالمواقف الثورية والوطنية لأجيال المثقفين من رواد الثقافة العراقية وصانعي مجدها. الفنانون كانوا أول فصيل من المثقفين ساهم في هذا الحراك الجماهيري.
وأقام أكثر من 20 فنانة وفناناً في ساحة التحرير سمبوزيوم للفن التشكيلي، وقد نفذوا أعمالهم تحت المطعم التركي بنحو 25 متراً، ليبثوا رسالة مفادها: نشر الحياة والألوان والثقافة بدل الموت والدم في هذه الساحة.
وتم ذلك من خلال الإعلام وصفحاتهم التي تجري متابعتها من قبل آلاف المواطنين، ومن خلال
إصدار البيانات الداعمة. وبشأن موقفها بينت قائلة: "نعم نحن مع كل مطلب شعبي مشروع ويحقق المصلحة الوطنية العامة، ونعم نحن مع حق التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي وندين وبشدة كل ممارسات القمع ضد اي متظاهر سلمي، كما ندين اي ممارسة غير مسؤولة تهدف إلى تخريب المؤسسات وسنكون دوما مع شعبنا في خياراته الإنسانية. ونحن من دعاة التغيير عن طريق صندوق الانتخابات. ونقول علينا جميعاً تحمل المسؤولية التاريخية في حماية المتظاهرين ورفض القمع الوحشي لهم من قبل السلطات الحكومية، وسنكون دوما مع شعبنا في خياراته الإنسانية.

* نقابة المهن الصحية
التي كان لها دور كبير ومهم في الانتفاضة من خلال اسعاف المصابين وتقديم العلاج والأدوية لهم في خيمها المنتشرة في كل سوح التظاهر

* النقابةالوطنية للصحفين
هذه النقابة التي كانت توثق الانتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرون والصحفيون الذين يغطون التظاهرات في كل المحافظات. ونوهت النقابة انها وثقت ١٨٨انتهاكاً فعلياً طال الصحفيين وإلاعلاميين خلال تغطيتهم الإعلامية للتظاهرات في كافة محافظات العراق.

* رابطة المرأة العراقية
كان دور الرابطة رائعاً في تحشيد النساء لسوح التظاهر لكي تشارك المؤأة اخوانها المنتفضين. فهي تعالج المرضى وتعد لهم الطعام وتقوم بوضع لمساتها الجميلة على خيم الاعتصام. وقد لعبت النساء دورا قياديا غير معتاد، في مجتمع يغلب عليه الطابع الذكوري بشكل تقليدي. كما سعين من اجل مجتمع مشترك، ولاستعادة هويتهن الوطنية وإعادة كتابة تاريخهن، في مجتمع يندر أن يحتج فيه الرجال والنساء جنبا إلى جنب. لهذا فإن حقيقة أنهم يعملون معا من أجل تحقيق هدف مشترك يعد إنجازا اجتماعيا كبيرا.
**********
وثبة كانون الثاني 1948 .. الصفحة المشرفة في حياة الشعب العراقي
غانم الجاسور
تأثرت الحركات الوطنية الاحتجاجية في العراق ابتداء من ثورة العشرين في القرن الماضي وحتى الان، بها، تأثرا بالغا مثل سائر حركات شعوب العالم بالاحداث التي تعصف بالشعوب ومثلما تأثرت حركتنا الوطنية بالتطورات العالمية والعربية فأنه من الطبيعي ان تؤثر هذه الانتفاضة الشعبية مع تعاظم نضال شعوب المنطقة من اجل تصفية الاستعمار ولتغيير الحكام المتغطرسين وتحرير ثرواتها الهائلة.
والقسم الآخر تأثر بالحرب العالمية الثانية والانتصارات الكبيرة الثي حققها المعسكر الاشتراكي على الفاشية والنازية.
وكانت هذه حوافز مباشرة ثورية لمطالبة شعبنا العراقي بالحصول على استقلاله عن الاحتلال البريطاني، الذي نكث وعوده عندما اعلن بانه جاء محررا لا فاتحا. فاندلعت ثورة العشرين الحدث الكبير، وبعدها وثبة كانون (1948). هذا الحدث العظيم والانجازالكبير للجماهير العراقية المنتفضة يرتبط ارتباطا وثيقا بحركة تاريخية وتطورات داخلية وخارجية، اندلعت في العاصمة بغداد، فتحرك عشرات الالوف من الشباب الواعي والمثقفين مع تنامي الوعي الوطني والطبقي، وسرعان ما انتشر غليانها الى المدن والأقضية والنواحي وتميزت باشتراك طبقات وفئات اجتماعية واسعة شملت البلاد باسرها ، ضد المحتل البريطاني والكتلة المهيمنة على القرار السياسي الذي كبل العراق بمعاهدات ومواثيق جائرة.
حينها لم يستطع الشعب العراقي ان يرضى بالتهميش والاقصاء والضيم الكبير الذي لحق بالعراقيين، مما دفع بالملايين من عامة الناس الى الشارع وتعبئة الجماهير الغاضبة مع طبقات وفئات اجتماعية واسعة شملت طلاب المعاهد العالية والكليات، التي فجرت واشعلت شرارة الوثبة مع النضال المتفاني للعمال والفلاحين والتجار والكسبة والمثقفين بتوجيه وقيادة الاحزاب والمنظمات الوطنية، فحققت آن ذاك ما كانت تصبو اليه لتحقيق أهدافها رغم قساوة الوضع الامني وسيطرة الاحتلال
فهي اذن لم تكن حدثا عاديا عابرا في تاريخ العراق النضالي والسياسي. انها في الواقع انتفاضة سياسية شعبية واسعة شملت مدن العراق بمجملها، وتطورت وتبلورت خلال نضالها المستمر بالغاء المعاهدات الجائرة واقامة حكومة مدنية يرتضيها الشعب ويقبل بها، وتقديم المسؤولين الفاسدين الى العدلة لينالوا جزاءهم العادل عن جرائمهم. كذلك المطالبة بحل مجلس النواب واجراء انتخابات ديمقراطية واطلاق الحريات الديمقراطية واولها حرية التعبير وحرية الحياة الحزبية واطلاق سراح السجناء السياسيين. بالاضافة الى ان سوء الاوضاع الاقتصادية وتردي الخدمات وجيوش العاطلين عن العمل ونسبة الفقر بين ابناء الشعب قد وصلت الى حد لا يطاق.
كل هذه العوامل دفعتها الى شن نضالات عديدة ومتواصلة من اجل مطالبها اليومية الملحة,, مع ارتفاع اسعار المواد الغذائية الرئيسية. ولم يكن باستطاعة كثير من شرائح المجتمع العراقي ولا سيما الفئات الفقيرة ان تحصل على قوت يومها، بالاضافة الى تدهور الاوضاع الامنية كجزء من الصورة السائدة في عموم البلاد، اضافة الى التضييق التدريجي على الحريات وانتهاك الحقوق المدنية عبر تحريك ماكنة القمع والقتل والتصدي الاهوج للمتظاهرين السلميين.
وبالمقابل رغم قساوة الظرف الامني وعمليات القنص والقمع واستخدام الرصاص الحي الا ان الشباب اندفعوا الى كسر حاجز الخوف والتردد (والخروج بصدور عارية في مواجهة سلوك وتعامل الاجهزة الامنية مع الشباب المتظاهر السلمي الاعزل).
فكانت مطالبهم الاولى هي توفير الخدمات الضرورية وايجاد فرص عمل وترسيخ القيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. ولما لم تستجب السلطة القابعة على كراسيها لمطالب الشعب الملحة، وادارت ظهرها الى اصوات الجماهير، ظلت الجماهير مستمرة في تظاهراتها واحتجاجاتها رغم قساوة الظروف ومعاداة السلطة الحاكمة. فالجماهير لم تيأس ولم تكل حتى أجبرت الوزارة على الاستقالة.
ان وثبة كانون الثاني صفحة مشرفة في تاريخ العراق وعلامة مضيئة بارزة في مسيرة الشعب العراقي ودليل قاطع على ما تتمتع به الجماهير المطالبة بالعدالة الاجتماعية من صفات ثورية اصيلة (وتعلق كبير وشديد بالمفاهيم والافكار الديمقراطية والتقدمية) وسعي الى انقاذ البلاد من المحنة التي دفعتها اليها السياسات الخاطئة والممارسات الفاشلة والاصرار عليها رغم كل ما جرى ويجري على مرأى ومسمع السلطة الفاشلة القائمة على المحاصصة الطائفية والانفراد بالقرار السياسي.
ونحن نعيش هذه الايام انتفاضة الجماهير العراقية التشرينية السلمية المستمرة بمشاركة مختلف شرائح المجتمع العراقي التي قدمت مئات الشهداء والجرحى ثمنا لنضالها ضد غطرسة الحكام المتسلطين، الذين لم يذعنوا حتى الان الى صوت العدالة والحق الجماهيري المنتفض.
ان ارواح شهداء انتفاضة كانون قبل 72 سنة وارواح شهداء الانتفاضة التشرينية الآن لم تذهب سدى رغم جسامتها، فلقد سطرت دماء الشباب دروسا لا تنسى وروّت تراب الوطن بالاخلاص والانتماء الوطني وها هي الجماهير المنتفضة من مختلف فئات الشعب وبكافة قومياته واديانه، تعيد لنا جذوة انتفاضة وثبة كانون الثاني(1948) وتعيد الى الاذهان ان الشعوب لا يمكن ان تقبل بالضيم والهوان والتهميش من جانب حكامها المتغطرسين. وما ضاع حق وراءه مُطالب.
نعم ان وثبة كانون صفحة مشرفة في تاريخ العراق وعلامة بارزة في مسيرة الثورة السلمية الظافرة ... وان الثورة التشرينية ماهي الا الامتداد الفكري والنضالي الشريف لثورة العشرين العظيمة والا دليل قاطع على ما يتمتع به شبابنا العراقي الواعي من صفات ثورية اصيلة وهو يطالب بحقوقه المشروعة التي كفلها الدستور. وتظل ثورة الشباب مستمرة ولحنا تعزفه الاجيال جيلاً بعد جيل حتى تتحقق اهدافها السامية في احداث تغيير شامل في المنظومة السياسية القائمة التي افرزتها المحاصصة الطائفية المقيتة بمباركة من الاحتلال الامريكي واستبدالها بالدولة المدنية الديمقراطية تحت خيمة العراق الموحد.
*********

ص7
"السفاح" يرفض منصب وزير الشباب والرياضة

بغداد – طريق الشعب
رفض النجم الدولي السابق يونس محمود، الترشح لمنصب وزير الشباب والرياضة.
وقال مصدر مقرب من محمود في حديث صحفي، إن "النجم الدولي السابق يونس محمود، رفض الترشح لمنصب وزير الشباب والرياضة". وأضاف "محمود رفض ايضاً الترشح لمنصب رئيس اتحاد الكرة بعد استقالة الاتحاد العراقي لكرة القدم بالكامل". تجدر الإشارة إلى ان محمود حصل على الشهادة الإعدادية التي تتيح له الترشح لمنصب في الاتحاد العراقي لكرة القدم.
0000000000000000000
الشرطة مطالب برد الاعتبار أمام الشباب السعودي اليوم
بغداد - ميثم الحسني
أكمل فريق الشرطة العراقي تحضيراته لمواجهة إياب ربع نهائي بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال أمام الشباب السعودي، اليوم الاثنين في العاصمة الأردنية عمان.
وتعد مهمة الشرطة معقدة بعد خسارة مباراة الذهاب في السعودية بسداسية نظيفة، رغم أن الفريق العراقي يضم عددًا من النجوم المميزين.
ويرصد التقرير التالي أبرز العوامل التي تجعل من المباراة أمام الشرطة مهمة يجب القتال للفوز بها.

تغيير الملعب

كان مقررًا للمباراة أن تقام في البحرين قبل أن تلجأ إدارة نادي الشرطة إلى تغيير الأرض المفترضة لتنقل المباراة الى عمان، الأمر الذي يرجح كفة الشرطة من حيث اختصار المسافة ولسهولة السفر إلى الأردن. ولجأ الشرطة الى الدخول في معسكر تدريبي هناك ويباشر في التحضيرات للمباراة بشكل أفضل وقرار نقل المباراة يعد إيجابيًا وفقًا للمعطيات.
عبور الانتكاسة

الشرطة يركز على الجانب النفسي في التحضير كون الخسارة في مباراة الإياب (6-0)، أثرت بشكل واضح على معنويات الفريق وبالتالي سعى الطاقم الإداري والطبي لإبعاد اللاعبين عن التأثيرات النفسية وتحضير الفريق بشكل جيد لمباراة الإياب رغم صعوبة المهمة.

رد الاعتبار

الشرطة مطالب برد الاعتبار حتى وأن عجز عن المنافسة على التأهل بحكم نتيجة الذهاب الكبيرة، لكن على الأقل يبحث عن فوز اعتباري في المباراة يعيد التوازن الى الفريق ويحافظ على تماسك الفريق.
وبالتالي سيكون الجميع مطالبين بالتعويض على الأقل بالنتيجة، إن لم يكن بحثًا عن المنافسة على بطاقة المرور إلى نصف النهائي.

استمرار المدرب

لاعبو الشرطة أمام تحدٍ آخر من نوعه بعد أن صرح عدد من أعضاء الفريق بأن مباراة العودة تمثل الفرصة الأخيرة للمدرب الصربي ألكسندر إليتش.
وسيكون الفريق مطالب بأداء مقنع للحفاظ على مدرب الفريق من الإقالة، فالإدارة تبحث عن أداء مقنع بغض النظر عن النتيجة.
وبالتالي المسؤولية تقع على اللاعبين بالدرجة الأولى للحفاظ على مدربهم وكذلك على الجهاز الفني للحفاظ على موقعه في الشرطة.
0000000000000000000000000000

صراع الكرسي!

أيقنت تماماً بعد مشاهدة يومية للوضع الحالي لكرة القدم العراقية، أن لا أحد يريد الـ(خير) أو الإصلاح الحقيقي بل الجميع يبحث عن المنصب والكرسي (الاكشر) الذي حطم عقول المنتفعين، فان عدنان درجال ورفاقه وأعضاء الاتحاد المستقيل كلاهما يبحث عن المنفعة الشخصية لا غير.
الاتحاد الكروي قدم الجمعة استقالته بشكل جماعي وذلك عقب تسوية الأمور مع عدنان درجال، لإسقاط الشكاوى ضد رئيس الاتحاد العراقي ونائبه وسحب جميع القضايا المرفوعة في المحاكم العراقية من اجل استحصال عفو خاص عن (صباح رضا وستار زوير ووليد طبرة)، فان الاستقالة في الوقت الراهن تبعد العراق وكرته عن العقوبات الدولية ومحاكمها بعد ان افتضحت في محاكم زيورخ السويسرية. نعم اليوم انتهت تلك المسرحية (الهزلية) فماذا بعدها حيث هناك العديد من التساؤلات تطرح وخاصة من العقلاء الرياضيين فالجمهور الرياضي فرح جداً باستقالة الاتحاد لكنه لا يدرك ما هي الأبعاد التي ننتظرها في قادم الأيام، فان اتحادنا الكروي قدم استقالته مغصوباً على آمره خاصة بعد أن بات رئيسه ونائبه قاب قوسين او أدنى من دخول السجن ! نعم دخول السجن بعد اتهامهما بالتلاعب في النظام الداخلي واللوائح. فذلك أربك حساباتهم وأدخلهم في حسابات عقيمة أجبرتهم على إقناع زملاءهم بتقديم الاستقالة الجماعية كي يبتعدون عن السجون وأهلها !
اتفاق اربيل أقصى اتحاد جمهورية القدم واليوم أصبحنا أمام مفترق طرق اما التطوير بشكل سليم او العودة إلى الوراء والدخول في دوامة التراجع الإداري والفني من جديد.
اليوم على الجميع أن يتكاتف وان الجمعية العمومية مطالبة بترك التكتلات، والنظر بعين الاعتبار لإنقاذ الكرة العراقية من مغبة التقاطعات وكيل الاتهامات والتركيز على تسيير الأمور بشكل إيجابي، والدخول الى الانتخابات بمصلحة عامة، واختيار مجلس إدارة جديد قادر على إعادة هيبة الكرة العراقية بعد سنوات من المشاكل الإدارية.
عمار عبدول
0000000000000000000000000000000

هالاند يستهل مسيرته
مع دورتموند بهاتريك مذهل
متابعة – طريق الشعب
قص النرويجي إيرلينغ هالاند شريط أهدافه بقميص بروسيا دورتموند خلال ظهوره الأول مع الفريق أمام أوغسبورغ، في المباراة الجارية بين الفريقين بالجولة الـ18 من الدوري الألماني.
الدولي النرويجي الشاب بدأ المباراة من مقاعد البدلاء، قبل أن يقرر مدربه لوسيان فافر الدفع به في الدقيقة 56، عقب تأخر دورتموند (1-3).
وبعد نزوله بـ3 دقائق فقط، تمكن هالاند من وضع بصمته الأولى مع أسود الفيستيفال، بعدما تسلم تمريرة من جادون سانشو، ليقابلها بتسديدة يسارية مباشرة، اخترقت الشباك، محرزًا هدف فريقه الثاني.
وفي الدقيقة 70، عاد هالاند للتوقيع على الهدف الثاني له والرابع لدورتموند، بعدما نجح ثورجان هازارد في مراوغة حارس أوغسبورغ ومرر له الكرة على طبق من ذهب، ليودعها المهاجم النرويجي الشباك، ليتقدم الضيوف لأول مرة بفضله في المباراة.
وكما كانت بدايته استثنائية في دوري الأبطال مع سالزبورغ، عاد هالاند لبدء مشواره مع دورتموند بطريقة مشابهة، بتسجيل ثلاثية "هاتريك".
ووقع الدولي النرويجي على الهدف الثالث له والخامس لفريقه في الدقيقة 79، بعدما تسلم تمريرة من ماركو رويس، لينطلق حتى وصوله الى منطقة الجزاء، واضعًا الكرة بيسراه إلى داخل الشباك.
وانضم هالاند إلى دورتموند خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية، بعدما دفع النادي الألماني قيمة الشرط الجزائي في عقده مع ريد بول سالزبورغ النمساوي.
00000000000000000000000000000

حراك واسع داخل الهيئة العامة للاتحاد العراقي
بغداد – طريق الشعب
بدأ حراك واسع داخل الهيئة العامة للاتحاد العراقي، لاختيار وترشيح أسماء الهيئة المؤقتة بعد استقالة مجلس الإدارة.
وقال مصدر من داخل الهيئة العامة في حديث صحفي، إن الحديث عن الهيئة المؤقتة يخص الجمعية العمومية وليس الفيفا أو الاتحاد الآسيوي.
وأوضح أن الهيئة العامة هي السلطة العليا في اتحاد الكرة، ويحق لها اختيار من يمثلها في التشكيل المؤقت.
ونوه "المسؤولية كبيرة، يجب على الهيئة العامة أن تقوم بواجبها بشكل مثالي وأن تتخلى عن المصالح الشخصية، وأن تعكس صورة مغايرة عن التي تكونت لدى الشارع الرياضي".
يشار إلى أن مجلس إدارة اتحاد الكرة، قدم استقالة جماعية، من أجل تسوية الأمور مع عدنان درجال، لإسقاط الشكاوى ضد رئيس الاتحاد العراقي ونائبه.
00000000000000000000000
قرار الكاف يفجر غضب كلوب
متابعة – طريق الشعب
انتقد يورغن كلوب، المدير الفني لليفربول، قرار الكاف بإقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في الشتاء من جديد.
وأقيمت النسخة الماضية لبطولة كأس الأمم الأفريقية بمصر، عقب انتهاء الموسم في الدوريات الأوروبية، لكن الكاف قرر مؤخرا إعادة النهائيات الى الشتاء.
وستعانى العديد من أندية الدوري الإنجليزي، مع إقامة البطولة في الفترة من كانون الثاني وحتى شباط، خاصة ليفربول الذي يملك الثلاثي محمد صلاح وساديو ماني ونابي كيتا.
نفس الأمر بالنسبة لآرسنال الذي يملك الغابوني بيير أوباميانغ والإيفواري نيكولاس بيبي.
وعلق كلوب على هذا الأمر خلال المؤتمر الصحفي التقديمي لمباراة مانشستر يونايتد، قائلا: "لا يمكنني أن أحترم كأس الأمم الأفريقية أكثر مما أفعل، أحبها وشاهدتها كثيرًا".
وأكد: "إقامة البطولة في منتصف الموسم مشكلة كبيرة".
وأضاف: "المشكلة أن الفيفا كان سيلعب بطولة في صيف 2021 بعد أسبوع أو أكثر من بداية كأس الأمم وذكرت ذلك سابقا". وأكمل: "لن نبيع صلاح أو ماني أو نابي كيتا، لأنهم لن يتواجدوا معنا في كانون الثاني، بالطبع لا، لكن إذا فكرت في شراء لاعب أفريقي، فأنت بحاجة للتفكير في أنه لن يكون متاحا بعد ذلك في هذه الفترة".
وشدد: "هذه كارثة، لو قررنا أن لاعبا لدينا لن يشارك فسيتم إيقافه، والمدهش أن النادي الذي يدفع راتب اللاعب لا يمكنه أن يقرر مثل تلك الأمور".
وزاد: "إن أصيب وقلنا إنه لا يمكنه اللعب، فاللوائح تقضي بضرورة سفره إلى أفريقيا من أجل الكشف عليه".
وأردف: "على الفيفا أن يتدخل حتى لا يكون متورطا في الأمر".
وواصل: "إنه موقف غريب، إن أردت مباريات أقل ستحصل على أموال أقل، سأقول حسنا أنا مستعد لذلك".
وقال: "أشعر جدا بما حدث لهاري كين، لأنه قد يغيب عن بطولة اليورو بسبب خوض عدد كبير من المباريات".
وختم: "الأمر ليس سهلا، لا أحد يفكر في اللاعبين، كل السلطات يجب أن تلتقي لإيجاد حل لتلك الأمور".
00000000000000000000000

مباراتان تجريبيتان بين العراق والكويت
في كرة الصالات

بغداد – طريق الشعب
وجه الاتحاد الكويتي لكرة القدم، دعوة رسمية الى الاتحاد العراقي لكرة القدم للصالات، من اجل اقامة مباراتين وديتين بين العراق والكويت.
وقال الناطق باسم اتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث للسومرية نيوز، إن "الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وجه الدعوة الى منتخبنا الوطني بكرة الصالات، لإجراء مباراتين تجريبيتين مع منتخب الكويت".
واوضح ان "المنتخب الوطني سيخوض معسكراً داخلياً لمدة ثلاثة ايام في البصرة ومن ثم سيتوجه الى الكويت للدخول في معسكر للفترة من 21 الى 26 كانون الثاني الجاري".
واضاف الخرساني، ان " المباراتين ستقامان يومي 23 و25 من الشهر الجاري".

الاتحاد الآسيوي يلزم الأندية الإيرانية باللعب في ارض محايدة في دوري الأبطال

متابعة – طريق الشعب
رفعت الأمانة العامة للاتحاد الآسيوي، توصية رسمية للمكتب التنفيذي بنقل مباريات الأندية الإيرانية في دوري أبطال آسيا إلى خارج إيران.
وجاء في بيان نشر على موقع الاتحاد الإيراني أن "الاتحاد تلقى خطابا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن فيه عن إقامة مباريات دوري أبطال آسيا التي من المقرر أن تستضيفها الأندية الإيرانية، في بلدان محايدة".
واضاف أن "اجتماعا استثنائيا تم على الفور لمعالجة الموقف وسيتم استشارة مدراء الاندية الاربعة التي تمثل ايران في البطولة، في إشارة الى فرق برسيبوليس وسيباهان (يشاركان مباشرة في دور المجموعات) واستقلال طهران وشهر خودرو (يشاركان اعتبارا من الدور التمهيدي الثاني)".
وبين الاتحاد أنه "سيتم الإعلان عن الموقف النهائي للأندية الإيرانية والاتحاد في الأيام التالية"، دون أن يوضح السبب الذي يقف خلف قرار حظر اقامة مباريات دوري الأبطال في الأراضي الإيرانية". وصدر القرار من لجنة المسابقات وينتظر الاعتماد من المكتب التنفيذي.
00000000000000000000000000000

زيدان سعيدٌ بالأمر الاستثنائي.. ويحرج مونشي الغاضب
متابعة – طريق الشعب
أعرب الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، عن سعادته بالانتصار بهدفين لهدف على إشبيلية، في إطار منافسات الجولة الـ20 في الليغا.
وقال زيدان، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "كاسيميرو قدم أداءً جيدًا، وسجل هدفين وهو ليس بالأمر المعتاد، وأنا سعيد من أجله".
وأضاف: "في الهجوم يمكننا إحداث تغيير بإشراك أي لاعب، وأنا سعيد جدًا بالهدف الأول لنا، لأنه أتى من الخط الثاني، وكذلك بالأداء الذي قدمناه في الشوط الثاني".
وتابع: "كاسيميرو؟ أعلم أنه يملك نزعة هجومية، وخاصًة في اللمسة الأخيرة، لكنه فاجأني بالهدف الأول كثيرًا، وأي لاعب يمكنه أن يصنع الفارق وهو ما فعله اليوم".
وعن الجدل حول إلغاء هدف إشبيلية، علق: "لقد شاهدت الكرة، والإلغاء كان قرارًا صائبًا، لأن التدخل كان واضحًا، وكانت هناك لمسة يد في هدفه الثاني، ولن أدخل في هذا الجدال، والحكام هم من يُقررون، ومهمتهم مُعقدة".
وتابع: "إشبيلية قدم مباراة جيدة جدًا في الشوط الأول، وفي الثاني كنا نضغط بشكل أفضل، ولو كنا سمحنا لهم باللعب مثل النصف الأول لتعقدت الأمور، ونحن نعرف ما يتعين علينا القيام به، وأنا سعيد لأننا نجحنا في الانتصار".

تصريحات مونشي
وحول تصريحات مونشي، المدير الرياضي لإشبيلية التي انتقد فيها التحكيم بشدة، علق: "لا أعتقد أن قرارات الحكم قررت مصير المباراة، ومونشي احتج على الهدف الملغي، لكنه تغاضى عن لمسة اليد في الهدف الذي احتسب".
وزاد: "كانت مباراة مُعقدة على الجميع، ونحن واجهنا فريقا قويًا، وكان الفوز نتيجة منطقية بفضل أدائنا داخل الملعب وليس لقرارات الحكم".
وأردف: "الأداء البدني كان جزءًا أساسيًا اليوم، ويجب أن يكون كل اللاعبين جاهزين جسديًا، وتدربنا جيدًا، وفي الشوط الثاني كنا الطرف الأفضل في الاستحواذ، وفي البداية لم نكن في وضع جيد".

استبعاد بيل وخاميس

وعن سبب استبعاد بيل وخاميس، علق: "الثنائي لم يكن جاهزًا تماما، ولم يتدرب بما يكفي وخاصة بيل، ولا شيء آخر".
وحول رأيه في أداء ميليتاو، أجاب: "إنه لاعب الحاضر والمستقبل، لأنه حين يلعب يظهر بأداء جيد للغاية، وهو شاب ويمكنه أن يتحسن في العديد من الجوانب، وأنا سعيد بالجميع، ومع الشباب نعمل بشكل جيد".
وواصل: "الانتصار اليوم كان ضروريًا، وخصمنا كان جيدًا للغاية، وإذا لم نكن في تركيزنا لتعرضنا الى الإيذاء، وعانينا كثيرًا في المباراة، لكننا سعداء ويجب أن نستمتع بالنقاط الثلاث".
________________________________________________________________

ص8
ناشطة في تظاهرات الناصرية
تتعرض لمحاولة اغتيال
الناصرية – وكالات
تعرضت الناشطة في تظاهرات مدينة الناصرية، الطالبة نهاوند تركي، أمس الأول السبت، إلى محاولة اغتيال فاشلة.
ونقلت وكالات أنباء عن مصدر مطلع في ذي قار، أن الناشطة تعرضت لمحاولة الاغتيال الفاشلة هي وعائلتها، مشيرا إلى انها الآن بصحة جيدة. ولم يكشف المصدر لوكالات الأنباء، عن طبيعة محاولة الاغتيال. يُشار إلى أن الناشطة هي من الوجوه النسائية التي تواصل الحضور في الاحتجاجات وتردد خلال ذلك هتافات تطالب بالسلمية وضرورة تلبية مطالب المنتفضين.
00000000000000000000000000000
في ساحة اعتصام النجف
رابطة المرأة تستذكر شهيدات انتفاضة تشرين
النجف - ملاذ الخطيب
نظمت رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، عصر أول أمس السبت في ساحة الاعتصام بمركز المحافظة، وقفة استذكار لشهيدات انتفاضة تشرين.
شاركت في الوقفة التي نظمت أمام خيمة "المرأة ثورة" المعتصمة في الساحة، مجموعة من الرابطيات والنسوة الأخريات المعتصمات في الساحة، اللاتي رفعن لافتة كبيرة تتضمن صورا لبعض شهيدات الانتفاضة، وشعار "شهيدات ثورة تشرين خالدات في ذاكرة الوطن".
وسارت المشاركات في الوقفة بعد ذلك باللافتة، في ساحة الاعتصام، ووزعن على المعتصمين أعلاما عراقية وملصقات صغيرة تحمل صور الشهيدات.
كما نددن في هتافات أطلقنها، بالصمت الدولي ازاء ما يتعرض له الناشطون والناشطات من خطف وترويع وقتل، مطالبات بالتدخل العاجل لحمايتهم.
000000000000000000
الطلبة يفتتحون "بازار الخير"
في ساحة الحبوبي
الناصرية – طريق الشعب
افتتحت مجموعة من طلبة وطالبات جامعات ذي قار، صباح أمس الأحد في ساحة اعتصام مدينة الناصرية (ساحة الحبوبي)، بازارا حمل عنوان "بازار الخير".
ضم البازار اكسسوارات وأعمالا يدوية وصورا فوتوغرافية ولوحات فنية.
ووفقا للقائمين على البازار، فإن وارداته المالية ستذهب لدعم الحركة الاحتجاجية.
00000000000000000000
من الأهازيج التي دوت بها حناجر جماهير قضاء الدغارة بمحافظة الديوانية أخيرا في ساحة الاعتصام مع المهوال حسن هادي الكروشي:
شيب وشباب كلنا نأيد التغيير
من ساحة الساعة الساحة التحرير
تحت سدرة وطنّه اليوم كلنا انصير
..ها السدرة تحودك وين تحط يغراب ..

عفت الوطن يبجي وشلت ما ظليت
وآني البيّه ثابت وآني إله ضحيت
كملته وبنيته وسلميتك بيت
..ها شلون اتسد البيت اعلينه وتالي تصاوغ بيه ..
00000000000000000000000000000000000000
تقدم دروسا مجانية في اللغة والرياضيات
خيمة لمحو الأمية في ميدان احتجاج البصرة
بغداد-وكالات، طريق الشعب
بعد ازدياد أعداد الخيم المعتصمة في ساحة اعتصام مدينة البصرة، تم تحويل إحداها إلى مدرسة مجانية لتعليم الأطفال والكبار القراءة والكتابة، وتقديم دروس تقوية بمختلف المواد الدراسية، لطلبة المدارس الابتدائية والثانوية.
وتشتمل الدروس التي تقدمها الخيمة، على اللغتين العربية والانكليزية، والرياضيات وغير ذلك من العلوم. وقد أصبحت هذه المدرسة مقصدا لأولياء الأمور، الذين يأتون بأبنائهم ويزجونهم في دروس مجانية يقدمها محاضرون من كلا الجنسين، ومن خريجي الجامعات الذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على وظيفية حكومية. وجاءت هذه المبادرة ضمن جهود يبذلها الشباب في ساحات الاحتجاج، لإطلاق نشاطات مختلفة يكون لها أثر إيجابي على رفع نسبة الوعي بين مختلف الشرائح الاجتماعية.
وبإمكانات متواضعة، استطاع محتجو البصرة نصب خيمة المدرسة داخل "ساحة البحرية"، ووضعوا فيها سبورات تعليمية بسيطة، ووزعوا كراسات وأقلاما على الطلبة، استعدادا لتلقي الدروس. الناشط المدني هيثم الخرسان، أحد القائمين على الخيمة، يقول في حديث صحفي، إنّ "فكرة إنشاء مدرسة لمحو الأمية داخل ساحة الاحتجاج، جاءت بعدما وجدنا في صفوف المتظاهرين، كفاءات علمية من الكوادر التدريسية، تقابلها أعداد كبيرة من الأميين الذين حرموا من حق التعليم، لا سيما الأطفال منهم". واضاف أن "الفكرة لاقت ترحيباً وتفاعلاً كبيرين. إذ رتب التدريسيون في الساحة جدول دروس يومية، يبدأ من تعليم القراءة والكتابة للأميين وصولا إلى دروس التقوية. كما تمت برمجة دروس خاصة لطلبة الجامعات الذين يحتاجون بعض المساعدة"، مشيرا إلى أن "هناك إقبالا كبيرا على الخيمة من قبل الطلبة الأطفال والفتيان، الذين يأتون برغبة التعلم".
وأكد الخرسان انهم يسعون إلى تطوير هذه المبادرة، في سبيل محو الأمية والجهل "اللذين فرضهما الواقع السياسي المرير في البلاد".
المتطوع علي جاسم، الذي يساهم في تقديم دروس تقوية لعدد من تلاميذ الابتدائية في الخيمة، قال من جانبه إنّ اقبال الطلبة على الخيمة صار يتزايد، موضحا أنهم من خلال هذه المبادرة استطاعوا اكتشاف حجم الظلم الذي سببته الحكومات المتعاقبة، للأجيال في ما يتعلق بالتعليم. وأدت الظروف المعيشية التي مرت بها البلاد، من تهجير وبطالة وعدم توفر فرص عمل، فضلا عن الفساد المستشري في مفاصل الدولة، إلى ارتفاع نسب الأمية، وسط إهمال حكومي لهذا الجانب. وبحسب مفوضية حقوق الإنسان العراقية، فإنّ 8 ملايين مواطن، أغلبهم من الشباب، لا يجيدون القراءة والكتابة، مشيرة في حديث صحفي، إلى أن الأمية تركزت في مناطق النزوح والمحافظات المستعادة حديثًا من تنظيم داعش الإرهابي.
من جهته أشاد المواطن صلاح الفتلاوي، الذي يصطحب ابنه إلى خيمة محو الأمية كل يوم ليتلقى الدروس، بمعلمي الخيمة ومستوياتهم العلمية وإمكاناتهم في تقديم المادة الدراسية إلى الطلبة، وتيسير استيعابها "على عكس الكثيرين من المعلمين الذين جاءت بهم قرعة الأحزاب المتنفذة" – بحسب قوله.
إلى ذلك قال عضو نقابة المعلمين العراقيين، سلام المالكي، أن خيمة البصرة التعليمية هي الثالثة في ساحات الاحتجاج، مشيرا إلى أن هناك خيمة في بغداد وأخرى في الناصرية.
ولفت المالكي إلى أن هذه المبادرات تؤكد سلمية التظاهرات، ووطنية أهدافها.
00000000000000000000000000000000

وفرت فضاء إبداعيا للشباب
ساحات الاحتجاج تشهد فعاليات "مسرح الشارع"
بغداد-وكالات، طريق الشعب
بعد سنوات من ضعف الدعم الحكومي للمواهب الشابة في مختلف مجالات الثقافة والفن، وفرت ساحات الاحتجاج، خاصة ساحة التحرير في بغداد، فضاء إبداعيا ساهم في تألق مواهب شابة وهي تعبر فنيا عن مطالب الحركة الاحتجاجية وعما واجهها من قمع عنيف على أيدي قوى السلطة.
ومن بين الفنون التي راجت هذه الأيام في ساحات الاحتجاج، مسرح الشارع، الذي بات يقدم عروضا تمثيلية تعبر عن الحركة الاحتجاجية.
ولا يتعب العاملون في هذا الفضاء الفني من التحضيرات الكبيرة، ولا يحتاجون إلى الإعلان والترويج لأعمالهم. فالمتظاهرون أنفسهم جمهور جاهز وتحت الطلب. فيما بدت وسائل التواصل الاجتماعي كافية لتغطية تلك الفعاليات الفنية.
ويشترك فنانون، غالبيتهم من الشباب الذين تخرجوا في معاهد وكليات الفنون، في كتابة وإخراج وتمثيل الأعمال المسرحية التي تقدم في ساحات الاحتجاج وداخل خيم المعتصمين. ولا تخرج أفكار تلك المسرحيات عن نطاق نبذ العنف والطائفية، وتعمير ما خربه الفاسدون.
وما يميز تلك العروض، هو ان كثيراً من العراقيين، وبسبب الأزمات الاقتصادية التي تورط فيها العراق خلال حقبة النظام الدكتاتوري المباد، وما حل بعدها من نكبات أمنية وسياسية عقب الاحتلال الأميركي، لم يتعرفوا على الكثيرٍ من الفنون، بل إن هناك من لم يدخل مسرحاً أو يشاهد عرضاً مسرحياً في حياته، لا سيما شريحة الفقراء، إلا أن التظاهرات أتاحت لهم أخيراً الولوج إلى عالم الفنون الجميلة.
في السياق، يقول أكرم مصطفى، وهو ممثل شاب تخرج في معهد الفنون الجميلة ببغداد قبل ثلاثة أعوام، ان "الهدف من إقامة الفعاليات الفنية في ساحات الاحتجاج، هو نشر الوعي الثقافي من خلال الفن، إضافة إلى كسر الملل الذي قد يصيب المحتجين"، موضحاً في حديث صحفي، أن "مسرح الشارع كان غير معروف في العراق، بسبب عدم اهتمام العراقيين بتطورات الحراك الفني، وهذا يعود إلى الانشغال في الحياة وصعوبتها".
وأضاف قائلا أن "الممثلين في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة، من الذين لم يجدوا إلى الآن فرصة للتعيين الحكومي أو العمل في المجال الفني، وجدوا في ساحات الاحتجاج فرصة سانحة لعرض مهاراتهم ومواهبهم، وبالتالي قدموا عروضاً مسرحية تحاكي الواقع، بالرغم من قلة الإمكانات"، مؤكداً أن "أغلبية النصوص المسرحية كُتبت في أجواء الحراك الشعبي، ولذلك فهي لم تخرج عن ملف البلاد والمشاعر الوطنية".
من جهته، يشير المخرج الشاب يوسف عبد الكريم، وهو معتصم في ساحة التحرير، إلى أن "الشارع هو أصل الفنون ومنه تنطلق الحكايات والقصص، وبالتالي فإن استخدامه سيؤثر بالمتلقي أكثر مما لو كان العرض على خشبات المسارح".
وأكد أن "أكثر من عشر مسرحيات عرضت في ساحة التحرير، وكلها تتحدث عن شهداء الاحتجاجات وطموحاتهم"، متابعا قوله: "حالياً يسعى الفنانون الموجودون في ساحة التحرير إلى تعويد العراقيين على الفنون التي تنطلق من الشارع وإلى الشارع، والتأسيس لحركة فنية هدفها الارتجال عبر أدوات بسيطة وبأفكار مهمة".
أما علي حسون، وهو كاتب مسرحي، فقد أشار إلى أن "الجيل العراقي الجديد، وتحديداً من الفنانين والكتاب والشعراء، يعيش حالياً لحظة تاريخية عاطفية غير عادية، وستمثل نقطة تحول على صعيد سير الفنون العراقية في المستقبل"، مؤكداً أن "التغيير السياسي والاجتماعي والتطوير على مستوى الفنون سينطلق من خلال المحتجين".
000000000000000000000000000000000000000000000000000

مسلحون يخطفون ناشطين
في بغداد وكربلاء
بغداد – وكالات
أقدم مسلحون مجهولون، امس الأول السبت، على خطف ناشطين في الاحتجاجات وسط بغداد وكربلاء، عقب خروجهما من ساحتي التظاهر. وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن مسلحين مجهولين اختطفوا تحت تهديد السلاح، الناشط أحمد فاضل، بعد خروجه من ساحة التحرير. في حين أشار ناشطون آخرون، إلى قيام جماعة مسلحة باختطاف الإعلامي والناشط حازم حمودي، قرب "فلكة التربية"، معقل الاحتجاجات في مدينة كربلاء. ويتعرض ناشطون في الاحتجاجات منذ اندلاع الاحتجاجات في تشرين الأول الماضي إلى هجمات منسقة بشكل عمليات اغتيال أو اختطاف وتعذيب في أماكن سرية.
000000000000000000000000000000
إغلاق أبواب جامعة الكوفة
حتى إشعار آخر
النجف – وكالات
تداول ناشطون ومدونون في موقع التواصل الاجتماعي، مساء امس الأول السبت، بيانا موقعا باسم "معتصمو جامعة الكوفة"، يعلن عن اتفاق جرى بينهم وبين من أسموها بـ"الجهات المعنية"، على "غلق الجامعة إغلاقاً تاماً حتى إشعار آخر".
وأشار المعتصمون في بيانهم، إلى أن إغلاق الجامعة يأتي ضمن الخطوات التصعيدية التي دعا اليها المتظاهرون للتضامن مع "مهلة الناصرية"، ومن أجل زيادة الضغط على الكتل السياسية، بعد مماطلتها في اختيار رئيس وزراء جديد.
000000000000000000000000
آخرها استهدفت منزل ناشط مدني
العبوات الصوتية
تزيد من إصرار محتجي الناصرية
الناصرية – وكالات، طريق الشعب
سجلت مدينة الناصرية فجر السبت الماضي، عملية استهداف جديدة لناشط في تظاهراتها، بعبوة صوتية وضعت أمام منزله في حي الشهداء، وتسببت في خسائر مادية فقط.
وفيما دعا المحتجون إلى إيقاف هذا المسلسل القمعي الذي بات يتكرر في المدينة، أكدوا انه لن يثني من عزيمتهم وإصرارهم على الاحتجاج. وبحسب مصدر أمني في المدينة، فإن العبوة الصوتية التي وضعت أمام منزل الناشط المدني مصطفى قاسم البديري، في حي الشهداء، لم تسفر عن أي اصابة بشرية، سوى أضرار مادية. وتأتي هذه العبوة بعد أيام قليلة من استهداف ناشط في التظاهرات، بالرصاص جنوبي الناصرية، سبقه استهداف منزل ناشط آخر، وسط المدينة، بعبوة صوتية أسفرت عن أضرار مادية.
هذه العبوات التي أصبحت ظاهرة متزامنة مع التظاهرات، باتت تثير الجدل بشأن من يقف خلفها ومن يريد أن يخلط الأوراق، وسط صمت أمني واضح – بحسب ناشطين ومراقبين. يقول الناشط في تظاهرات الناصرية، علي عزيز الزيدي، أن "العبوات الصوتية التي تستهدف الناشطين لن تزيدهم إلا عنادا واصرارا على المطالبة بالحقوق المشروعة، وهي محاولات رخيصة تقوم بها بعض الجهات ظنا منها أنها بذلك تستطيع أن تنهي الاحتجاجات".
وعمّن يقوم بتلك المحاولات، يشير الزيدي إلى أن "أصابع الاتهام بدرجة أساس، تتوجه نحو كل من تضررت مصالحه من المطالب العامة. لذلك يحاول أن ينهي الاحتجاجات بأي شكل من الأشكال. وهي طرق معروفة منذ انطلاق تظاهرات الناصرية".
وكانت أول حالة استهداف بالعبوات الصوتية شهدتها احتجاجات الناصرية، يوم 16 تشرين الثاني الماضي، عندما تم وضع عبوة عند إحدى الخيمات المعتصمة في ساحة الحبوبي، أدت إلى استشهاد متظاهر وإصابة 12 آخرين. وبعد أول حادثة تعاقب وضع العبوات الصوتية. فقد تم تفجير ثلاث عبوات في مناطق متفرقة من المدينة، تبعها تفجير عبوة على قيادي في التيار الصدري، ثم عبوة أخرى على ناشط في الاحتجاجات.
ووفقا لمصادر أمنية، فإن العبوات التي استهدف فيها الناشطون، جميعها مصنوعة محليا، موضحا انها لا تستهدف قتل شخص بعينه وحسب، انما تمثل رسالة تهديد.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg