العدد 109 السنة 85 الخميس 23 كانون الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
البصريون شيعوا شهيدتهم المغدورة أم جنات
المنتفضون يواصلون تصعيدهم السلمي رغم سوء الأحوال الجوية
بغداد-طريق الشعب
واصل المنتفضون يوم أمس، التصعيد الاحتجاجي الغاضب تجاه الكتل المتنفذة، عبر إغلاق الطرق الرئيسة والجسور الحيوية، رغم سوء الاحوال الجوية، مطالبين بتنفيذ مطالبهم التي لاقت التسويف والمماطلة حتى اللحظة. في حين استمر استهداف المتظاهرين من قبل مجهولين وجهات أمنية، ما أسفر عن استشهاد واصابة العديد من المواطنين.

بغداد: مواجهات مستمرة

في العاصمة بغداد، استمرت المواجهات بين محتجين يحاولون قطع الطرق وبين القوات الامنية التي تحاول تفريقهم بمختلف الوسائل.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن "المتظاهرين واصلوا السيطرة على طريق محمد القاسم السريع، رغم الظروف الجوية السيئة، إلا أنهم وسعوا من نطاق تحركهم الشعبي داخل العاصمة"، مبيناً ان "محتجين قطعوا شارع فلسطين باتجاه النهضة، وسريع الدورة فيما استخدمت القوات الامنية الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريقهم".

قطوعات البصرة وتشييع الشهيدة

وفي جانب آخر، واصل منتفضو البصرة إغلاق الطرق الرئيسة والحيوية في المحافظة.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، ان "محتجون قطعوا الطريق الرابط بين خور الزبير وأم قصر مع تكدس العشرات من مركبات الموظفين المتجهة إلى ميناءي أم قصر وخور الزبير والشركات الصناعية، قبل ان يتم اعادة افتتاحه في وقت لاحق"، منوهاً إلى أن " المتظاهرين اعادوا قطع الطريق الرابط بين البصرة وبغداد عبر القرنة".
واضاف الجاسم، ان "المئات من المحتجين شيعوا المسعفة ام جنات التي اغتيلت مساء امس الاول من قبل مجموعة مسلحة فتحت النار عليها من مركبة مجهولة الارقام، وتسببوا ايضاً في إصابة 8 آخرين".

غضب في ذي قار

وفي غضون ذلك، استمر المحتجون الغاضبون في ذي قار، بقطع الطريق الدولي السريع الرابط بين البصرة وبغداد.
وأوضح مراسل "طريق الشعب"، صاحب باسم، ان "المحتجين سمحوا بعبور المركبات المحملة بالمواد الغذائية والطبية والحالات الإنسانية فيما يشمل القطع الشاحنات والصهاريج القادمة من الموانئ والمنافذ الحدودية والمصافي"، مشيرا إلى أن "مدينة الناصرية تسجل اضراباً مستمراً للدوائر الحكومية والجامعات والمدارس عدا الصحية والخدمية والمصارف فيما تشهد جسور المدينة انسيابية في حركة المركبات ماعدا جسر الزيتون".
وتابع باسم، ان "المعتصمين رفعوا علم الأمم المتحدة ولافتات تطالب بمحاسبة المتسببين بقتل المتظاهرين وتقديمهم الى العدالة وتأمين الحماية للتظاهرات، موجهين دعوة الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للتدخل في تشكيل حكومة مؤقتة والإشراف على إجراء انتخابات نزيهة".
وكان محتجون في قضاء سوق الشيوخ قد قطعوا الطريق العام الرابط مع مركز المحافظة من خلال حرق الإطارات ووضع الحواجز الحديدية، في خطوة تصعيدية للضغط على الكتل السياسية لتلبية مطالب التظاهرات الشعبية.

سواتر واسط الترابية

وفي سياق التصعيد، واصل المحتجون في محافظة واسط إغلاق الطريق الدولي بالسواتر الترابية.
وافاد مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، بـ"استمرار قطع الطرق الخارجية الشمالية المؤدية الى بغداد والجنوبية المؤدية الى ذي قار بالسواتر الترابية والاطارات المشتعلة اضافة الى إغلاق الطريق الرابط بين الكوت وقضاء بدرة المؤدي الى منفذ مهران الحدودي مع ايران"، موضحاً ان "الطرق الداخلية غير مشمولة بالقطع وان هناك انسيابية عالية في حركة السير داخل المدينة، مع استمرار الاضراب العام والذي تم استثناء الدوائر الصحية والخدمية والمصارف الحكومية من تنفيذه".
يُشار إلى أن العشرات من اصحاب العقود المؤقتة نصبوا خيمهم امام حقل الاحدب النفطي ومنعوا الدخول والخروج منه.

المثنى والديوانية تتظاهران

وفي غضون ذلك، أقدم محتجون في المثنى، على قطع عدد من الشوارع باستخدام الإطارات المحترقة.
واشار مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين السماوي، إلى إن "مركز المحافظة وقضاء الرميثة وقضاء الخضر شهدت قطعا لطرق داخلية وخارجية بواسطة الإطارات فضلا عن إغلاق عدد من الدوائر الحكومية في قضاء الرميثة"، كاشفاً عن "محاولات للقوات الامنية بإبعاد المحتجين عن الطرق في السماوة باستخدام العنف المفرط".
أما في الديوانية، فقد شهدت المحافظة إغلاقاً لجميع المداخل الخارجية، بالإضافة إلى قطع الطريق السريع الرابط بين البصرة وبغداد والمار بالمحافظة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، فإن "المتظاهرين أغلقوا جميع مداخل المحافظة الخارجية، مع قطع الطريق السريع الواصل بين البصرة وبغداد والمار بالمحافظة، فضلا عن استمرار الاضراب في جامعة القادسية والمدارس الثانوية والدوائر الحكومية".
وأكد المعتصمون في بيان حصلت "طريق الشعب"، على نسخه منه، على "استمرار التصعيد السلمي والى اشعار اخر الى حين تحقيق المطالب، وقطع الطريق الدولي، وغلق مداخل الديوانية الخارجية بشكل تام"، مشيرين، الى "المضي في الإضراب العام والشامل لجميع دوائر الدولة الحكومية والمدارس مع عدم قطع الطرق الداخلية".

النجف وكربلاء والقطوعات

إلى ذلك، ذكر مراسل "طريق الشعب"، في محافظة النجف، إن "المتظاهرين اغلقوا الطريق الرابط بين النجف والديوانية، وطريق النجف كوفة، والنجف كربلاء، والنجف بابل".
وتابع أن "جامعة الكوفة ما تزال مغلقة مع استمرار الاضراب في المدارس الثانوية والدوائر الحكومية باستثناء الصحية واقسام البلدية".
وفي الاثناء، اغلق متظاهرون في كربلاء بناية قسم الاشراف التربوي في تربية المحافظة، فيما قام اخرون بغلق العديد من الطرق الرئيسة.
وأكد مراسل "طريق الشعب" في كربلاء، أن "متظاهرين غاضبين اقدموا على غلق بناية قسم الاشراف التربوي التابعة لتربية كربلاء وعلقوا عليها لافتة مكتوب عليها (مغلق بأمر الشعب)"، مشيراً إلى ان "مجاميع أخرى قامت بغلق العديد من الشوارع والطرقات بالإطارات المحترقة ابرزها شارع السناتر ومجسر الضريبة، وشارع سريع حي رمضان، وشارع الاسكان بالقرب من تقاطع السفينة، وشارع سيد جوده وغيرها".
***********
لقاء الشيوعي العراقي والحزب الاجتماعي
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من حزب التيار الاجتماعي ظهر أمس الاربعاء مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، حيث كان في استقباله عدد من الرفاق القياديين.
وبحث ممثلو الحزبين في لقائهم الاوضاع الصعبة الراهنة في البلاد وتطوراتها ارتباطا بموجة التصعيد الجديدة في الحراك الانتفاضي من جهة، وبالاستعصاء والانسداد السياسيين الناجمين عن مماطلة وتسويف القوى المتنفذة من ناحية ثانية.
وجرى خلال النقاش توضيح العديد من الامور ذات الصلة بنشاط المنتفضين وما يرافقه ويدعمه، او يسيء اليه ويعرقله.
واكد الجانبان تقييمهما العام الايجابي للانتفاضة ولما انجزت على صعيد التغيير، وتقديرهما لإمكانات تواصلها وقدرتها على تحقيق اهدافها الاساسية، التي هي اهداف جماهير الشعب الواسعة.
وطرحت اثناء اللقاء ملاحظات حول ضرورة حضور القوى الديمقراطية والمدنية في المشهد السياسي والاعلامي المحتدم، وبضمنه المداولات والمشاورات التي يجريها رئيس الجمهورية في شأن ترشيح وتكليف من يشكل الحكومة العراقية الجديدة.
وبناء على ذلك اتفق الجانبان على الدعوة عاجلا الى لقاء للقوى والشخصيات الديمقراطية المدنية، ولبدء تحرك سياسي ومباشرة اتصالات ولقاءات مع القوى السياسية، تطرح فيها وجهات نظرها ومواقفها وتروج لها. على ان يسبق ذلك اعداد ورقة تتضمن الخطوط العامة للتحرك وغاياته.
وتم الاتفاق على انجاز التحضيرات لعقد اللقاء خلال الايام القليلة المقبلة.
هذا وضم وفد التيار الاجتماعي عددا من قادته يتقدمهم د. علي الرفيعي ود. احمد ابراهيم والسيد كامل مدحت، فيما مثل الحزب الشيوعي الرفاق رائد فهمي ومفيد الجزائري وجاسم الحلفي.
******
السفير البريطاني في بغداد يدين العنف
ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أدان السفير البريطاني في بغداد، أمس الأربعاء، استخدام "القوة المميتة المفرطة" تجاه المتظاهرين، داعيا الى ضبط النفس واجراء تحقيقات موثوقة في مقتل "600 متظاهر" حتى الآن. وقال السفير ستيفن هيكي، في تغريده له عبر موقع تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إننا "ندين قتل وجرح المزيد من المتظاهرين"، مضيفا "لا شك انه على المحتجين المحافظة على سلميتهم، لكن ليس هناك ما يبرر استخدام القوة المميتة المفرطة". واشار هيكي الى "قتل اكثر من ٦٠٠ متظاهر حتى الان"، مشددا أن "هناك حاجة ماسة الى ضبط النفس واجراء تحقيقات موثوقة"، فيما دعا إلى "الاستجابة العملية لمطالب المتظاهرين لتحقيق الاصلاح".
*******
الرئيس صالح يباحث ترامب على هامش أعمال مؤتمر دافوس
بغداد – طريق الشعب
نشرت رئاسة الجمهورية، أمس الأربعاء، تفاصيل اللقاء الذي جمع الرئيس العراقي برهم صالح، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وذكر بيان رئاسي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ضمن جدول لقاءاته اليومية بعددٍ من الزعماء ورؤساء الدول، أجرى رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، محادثات معمقة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس".
وأكد صالح، بحسب البيان "ضرورة تكثيف الجهود الدولية من أجل إرساء الأمن والاستقرار على الصعيدين الدولي والإقليمي"، مشيراً الى أن "ترسيخهما وتعزيزهما هو السبيل الوحيد لضمان تحقيق السلام الشامل في المنطقة"، فيما لفت إلى أن "العراق يحرص على إقامة علاقات متوازنة مع جميع الأصدقاء والحلفاء وبما يعزز سيادته واحترام قراره المستقل ويحقق مصالح الشعب العراقي، ومواصلة التطور الاقتصادي وإعادة الإعمار وعدم السماح للعراق بأن يتحول الى ساحة للصراع وتصفية الحسابات".
يُذكر أن رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، اجتمع مع الرئيس الأمريكي على هامش المنتدى الاقتصادي، بحسب ما افادت به وسائل اعلام.
*******
متظاهرون: لن نقبل بمرشحي الكتل المتنفذة ومطالبنا واضحة جداً
بغداد - علي شغاتي
استطلعت "طريق الشعب" مؤخراً، اراء عدد من المتظاهرين والمعتصمين حول اسباب رفضهم جميع مرشحي الكتل السياسية لرئاسة الحكومة، وما هي مطالبهم من اجل القبول بالإجراءات التي تكون كفيلة بإنهاء تظاهراتهم واعتصاماتهم. حيث أكد أغلب المحتجين أن مطالب الانتفاضة واضحة منذ البداية رغم التسويف والمماطلة، والمتبقي منها هو المصادقة على قانون الانتخابات، وتكليف شخصية وطنية مستقلة لإدارة حكومة انتقالية تمهد لإجراء انتخابات مبكرة، مشددين على رفضهم الاملاءات الخارجية في قضية مرشح رئاسة الحكومة المقبلة.

المطالب واضحة

وقال المتظاهر امير حسن لـ"طريق الشعب"، إن "مطالب الانتفاضة واضحة منذ اليوم الاول، وهي ترتكز على التغيير الشامل، وابتدأت من استقالة الحكومة، إلى تغيير مفوضية الانتخابات، وإقرار قانون عادل لها، تمهيداً لإجراء الانتخابات المبكرة على ان يسبقها حل البرلمان، ولكن الكتل السياسية ما زالت متشبثة بمكاسبها وترفض التنازل لمصلحة العراق وتصر على عدم تكليف شخصية وطنية لرئاسة الحكومة المقبلة".
واضاف حسن، إن "المطلب الاخير المتبقي للمتظاهرين هو تشكيل حكومة وطنية كفؤة وبعيده عن منهج المحاصصة، وتحديد موعد للانتخابات المبكرة، وعندها سيعود المتظاهرون الى منازلهم"، موضحاً، ان "المتظاهرين يأملون حسم هذه المواضيع بشكل عاجل وسريع، ولكن من يتحكمون بالقرار يحاولون التسويف واللعب على عامل الوقت في محاولة منهم لإضعاف عزيمة المتظاهرين".

لا لمرشحي السفارات

من جانبه، أوضح المتظاهر من محافظة ذي قار، علي خشن، خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "المتظاهرين رفضوا الأسماء المطروحة من قبل الكتل السياسية لرئاسة الحكومة، لأنها أما تابعة للأحزاب الحاكمة، أو مجربة في مناصب حكومية سابقة ولم تحقق شيئاً يذكر، حيث أن اغلبهم أسهم بشكل كبير في تفشي الفساد والمحسوبية في فترة ادارتهم مؤسسات الدولة فضلا عن الطريقة التي طرحت فيها هذه الأسماء أصلاً".
وأوضح خشن، اننا "رفضنا ترشيح 3 شخصيات جاءت بهم سفارة دولة جارة، وسنرفض أي مرشح آخر تحاول ان تفرضه أي سفارة أخرى"، منوهاً إلى أن "العراق بحاجة الى شخصية وطنية كفؤه تضع مصلحة العراق نصب اعينها، وتراعي الوضع العراقي الداخلي والخارجي دون الاصطفاف وفق سياسة المحاور".

اسماء مستهلكة

ومن جهته، رفض المتظاهر في محافظة البصرة، محمود حمزة، فرض اسماء مستهلكة لرئاسة الوزراء بحجة الاوضاع الامنية في البلاد والتوتر الحاصل، رافضاً تحميل المتظاهرين مسؤولية التأخير في اختيار رئيس الحكومة.
واشار حمزة في تصريح لـ"طريق الشعب"، إلى أن "المنتفضين في كافة محافظات العراق يطالبون برئيس حكومة مستقل وغير تابع لجهة معينة، ولم ترشح الكتل السياسية حتى الان شخصية تنطبق عليها هذه المواصفات، واكتفت بترشيح شخصيات مجربة ومعروفة للشعب بدورها السلبي طيلة 16 عاما".
وبين حمزة، ان "المنتفضين لديهم مطالب وحال الاستجابة لها ستنتهي الاعتصامات وتعود الحياة الى طبيعتها، وهذا ما سعوا أليه منذ بداية الانتفاضة التي رفعت شعار (نريد وطن)"، مؤكدا أن "المتظاهرين يدركون ألاعيب السلطة ومحاولاتها تسويف المطالب ولهذا نحن نتعامل بحذر شديد مع ما يصدر منها".

مرشح خارج المواصفات

وفي المقابل، كشف المتظاهر في محافظة المثنى حيدر محمد، لـ"طريق الشعب"، ان "سبب رفض ترشيح محمد علاوي من قبل اهالي المحافظة، هو كونه لا يتمتع بالمواصفات التي طرحتها الساحات بالإضافة الى انه من المجربين الذين عملوا كثيرا ضمن منظومة المحاصصة الطائفية".
وأضاف محمد، أن "علاوي وكل الاسماء التي طرحت جاءت نتيجة لتفاهمات بعيدة عن الرأي العراقي أو الاحتجاجي".

مساحة الانتفاضة الكبرى

إلى ذلك، أعتبر المحلل السياسي، جاسم الموسوي، أن أي قوة سياسية كلاسيكية تعتقد ان التنازل عن السلطة هي خسارة كبيرة وبالتالي هي -تى الان لم تفهم ان الانتفاضة اخذت المساحة الاكبر في المعادلة السياسية.
وقال الموسوي في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، أن "هذا الاصرار على عدم اعطاء الحلول السياسية واللجوء الى الحلول الامنية في التعامل مع التصعيد الذي فرضه شباب الانتفاضة ادى الى تفاقم الازمة"، مبيناً أن "المتظاهرين تأكدوا في المقابل أن القوة السياسية غير جادة في التعامل مع مطالبهم، وهذا ما اسهم في اتساع رقعة التظاهرات في عدة مناطق من كل محافظة والقيام بقطع الطرق للضغط على الكتل السياسية كي تستجيب للمطالب".
وأضاف قائلاً "في ظل هذا التصعيد من قبل المتظاهرين ما تزال الكتل السياسية تتخذ اسلوب التسويف والمماطلة كمنهاج"، معتبراً "طريقة التفكير الموجودة الان لدى من هم على رأس السلطة تعيد الى الأذهان العناد الموجود ايام النظام السابق الذي انتهى بقوة المحتل وحمل البلد تبعات سيئة جداً. واتصور ان استمرار هذا التمسك بالسلطة قد يدفع باتجاه التدخلات الخارجية".
*************

ص2
النصر يحمّل القوى المتنفذة مسؤولية الانسداد السياسي
ويدعوها الى التحرر من "عقلية المحاصصة"

بغداد – طريق الشعب
حمّل ائتلاف النصر، أمس الأربعاء، قوى سياسية مسؤولية الانسداد السياسي الحالي وتأخير تسمية رئيس وزراء مستقل، محذراً من انزلاق البلاد نحو العنف والفوضى. وقال الائتلاف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه يحمّل "القوى السياسية الرئيسة، الانسداد السياسي الحالي، والتأخير في تسمية رئيس وزراء مستقل وقادر على الادارة الوطنية الفعّالة لمهام المرحلة الانتقالية"، محذراً "جميع القوى السياسية والمجتمعية من انزلاق البلاد نحو العنف والفوضى ومصادرة الحلول السلمية البنّاءة". ودعا الائتلاف القوى السياسية إلى "ضرورة الارتفاع لمستوى الأزمة والتحرر من عقلية المحاصصة الحزبية والمصالح الفئوية وتبعية القرار السياسي"، فيما طالبها بـ"العمل الجاد مع قوى التغيير المجتمعي لتحقيق مطالب الشعب بالإصلاح والعدالة والسيادة".
000000000000000000000000000000000000000
النزاهة تضبط مغالاة مالية ومتهمون يتلاعبون بالأراضي الحكومية في نينوى
ماجدة التميمي: قريباً نعلن عدد العقارات
التي استحوذت عليها الجهات المتنفذة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي، أمس الأربعاء، عن قرب الكشف بالأرقام عن عدد العقارات التي تم الاستحواذ عليها من قبل الجهات المتنفذة، فيما أكدت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، تمكنها من ضبط أوليات تجهيز مديرية ماء نينوى بعجلات حوضية لعدم مطابقتها المواصفات ووجود "مغالاة" في أسعارها، مبينة أن قيمة العجلات تجاوزت 14 مليار دينار.
حجم العقارات المزورة

وقالت النائب التميمي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة المشكلة بالأمر الديواني ٥٠ مع رئاسة الوزراء ستعلن عن حجم العقارات المزورة"، لافتة إلى أن "هناك ملفات كبيرة وخطيرة سيتم الكشف عنها خلال الأيام المقبلة في حال استكملت اللجنة أعمالها".
وأضافت التميمي، أن "هناك جهات متنفذه كبيرة قامت خلال السنوات السابقة بتزوير العقارات والاستحواذ عليها بطرق غير شرعية"، مشيرة إلى أن "الملف كبير وشائك وهناك ارقام مخيفة سيتم الإفصاح عنها في حال أنجزت بالكامل".
ضبط مغالاة في "ماء نينوى"

ومن جانب آخر، أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس، عن ضبط أوليات تجهيز مديرية ماء نينوى بعجلات حوضية لعدم مطابقتها المواصفات ووجود مغالاة في أسعارها، مبينة أن قيمة العجلات تجاوزت 14 مليار دينار.
وقالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل مديرية تحقيق نينوى الذي انتقل إلى مديرية بلديات المحافظة -لجنة تحليل العطاءات، قام بضبط الأوليات الخاصة بتجهيز مديرية ماء نينوى بـ 64 عجلة حوضية بقيمة 14.400.000.000 مليار دينار"، لافتة إلى "عدم مطابقة العجلات المواصفات المطلوبة، فضلا عن المغالاة في الأسعار".
وأوضحت الدائرة بحسب بيانها، أنه "في عملية منفصلة، تمكنت ملاكات مديرية تحقيق نينوى التي انتقلت إلى دائرة التسجيل العقاري في نينوى – الزهور، من ضبط عدد من المتهمين بحوزتهم معاملات ملكية ووكالات مختلفة في مديرية التسجيل العقاري بالمحافظة".
وأشارت تحقيقات الهيئة، إلى أن "ملاكات المديرية ضبطت 4 متهمين، أحدهم موظف في مديرية التسجيل العقاري ومعقبين اثنين بحوزتهم 13 معاملة قطع أراض عائدة للدولة يقومون بتعقيبها؛ لغرض بيعها على الجمعيات التي تقوم بدورها بتقطيع تلك القطع وبيعها للمواطنين بطريقة غير قانونية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000
صالح العراقي: ليس منا من يعتدي على المتظاهرين ولو بكلمة
بغداد – طريق الشعب
دعا "صالح محمد العراقي" المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الاربعاء، متظاهري المليونية المقرر انطلاقها يوم غد، الى عدم الاعتداء على "ثوار تشرين" ولو بكلمة، فيما اعلن براءته من "المليشيات غير المنضبطة" مشددا بالقول "لا نريدهم في تظاهراتنا".
ووجه صالح محمد العراقي، رسالة اطلعت عليها "طريق الشعب"، عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجهها الى المتظاهرين، عنوانها "انتباه ايها المتظاهرون"، قال فيها "ليس منا من يعتدي على (ثوار تشرين) ولو بكلمة فضلا عن غيرها .. ليس منا من يعتدي على الممتلكات العامة والخاصة .. ليس منا من يحمل السلاح". واضاف العراقي "ليس منا من يعلن عن انتمائه العقائدي او العرقي او الطائفي او العسكري او غير ذلك .. ليس منا من يخاف المحتل .. ليس منا من يرضى بالفساد .. ليس منا من لا يريد سيادة العراق واستقلاله.. ليس منا من يريد النيل من وحدة العراق ارضا وشعبا.. ليس منا من يثير الفتن والاشاعات"، مردفاً "ليس منا من يعتدي على القوات الامنية .. ليس منا المليشيات غير المنضبطة .. ولا نريدهم في تظاهراتنا".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

الخارجية تدين قصف السفارة الأمريكية وتؤكد حرمة البعثات الدبلوماسية
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة الخارجية، أمس الأربعاء، بيانا بشأن قصف السفارة الأمريكية في بغداد بصواريخ مجهولة المصدر، مؤكدة أن السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات، وتبذل أقصى الجُهُود في مُلاحَقة المتورطين لإحالتهم الى القضاء. وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الخارجيّة تعبر عن رفضها وإدانتها ما تعرّضت اليه سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من قصف بصواريخ مجهولة سقطت عند مُقترباتها، وفي هذا الصدد نُجدّد حرصنا على الالتزام بحُرمة البعثات الدبلوماسيّة، وضرورة عدم تعرُّض أمنها الى الخطر". وأضاف الصحاف "نُؤكّد أنَّ السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات، وتبذل أقصى الجُهُود في مُلاحَقة المتسبِّبن لإحالتهم إلى القضاء لينالوا قصاصهم العادل، ومنع أيِّ إخلال بأمنها، وبقدر تعلّق الأمر بوزارة الخارجيّة فإنّها تُتابِع مع السلطات الأمنيّة المسؤولة عن التحقيق لمعرفة المُتسبِّبين في هذا الاعتداء". وتابع المتحدث بحسب البيان "نُشدد على أنّ مثل هذه الأفعال لن تُؤثّر في سير العمل الدبلوماسيّ الذي يُوليه العراق أهمّية بالغة، لما له من أثر في تجسير العلاقات بين بغداد ودول العالم، والحماية، والرعاية المُتبادَلة للمصالح الثنائيّة. وافاد مصدر أمنى، أمس الأول، بأن صاروخين كاتيوشا سقطا ضمن مقتربات المنطقة الخضراء التي تضم المقار الحكومية وعددا من السفارات بينها السفارة الامريكية وسط بغداد، فيما استنكر رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي ذلك الاستهداف.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

نائب: نسعى الى استعادة مقعدنا في "حقوق الانسان الأممي"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب، أمس الأربعاء، عن وجود مساع لاستعادة مقعد العراق في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
وقال نائب رئيس اللجنة، قصي عباس الشبكي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق فقد مقعده في تشرين الاول من العام الماضي بسبب ظروف التظاهرات وما رافقها من اعمال عنف، والتي مازالت مستمرة حتى الآن، وسيسعى خلال المرحلة المقبلة إلى اعادة النظر في واقع حقوق الانسان فيه واستعادة مقعده في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة".
يُذكر أن العراق كان قد فقد مقعده في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ضمن سباق المجموعة الآسيوية على أربعة مقاعد في تشرين الاول من العام الماضي.
000000000000000000000000000000000000000

الرفيق عمار محيي .. وداعا

اختطف الموت مباغتا يوم الاثنين 20 كانون الثاني 2020 رفيقنا العزيز عمار محي خضير.
رحل عنا رفيقنا المقدام ابو حسن وهو في أوج نشاطه الحزبي والسياسي الوطني من أجل عراق كامل الاستقلال والسيادة، ينعم فيه مواطنوه الاحرار بالعيش الكريم.
غادرنا ابن العائلة المناضلة التي عانت الكثير من عسف الأنظمة المستبدة. وكان هو نفسه قد ولد في سجن النساء يوم ١٩/٦/١٩٦٣، حيث كانت والدته المناضلة تماضر الحكيم معتقلة منذ يوم ١٤ شباط ١٩٦٣، بعد ايام من انقلاب 8 شباط الدموي، مع جميع افراد عائلتها، وجُلهم آنذاك أطفال وقصّر.
عُرف الرفيق الراحل بشجاعته وإخلاصه، وبمشاعر الود والمحبة التي لوّنت حياته ووسمت علاقته بالناس من حوله.
وسجل أروع ما يمكن للمناضل الشيوعي ان يبلغه من التصاق بحزبه ودفاع عن مصالح الناس. وكان قد التحق بالحزب في اليوم الأول الذي أعلن فيه عودة نشاطه العلني غداة التغيير في عام ٢٠٠٣، وعمل في مجال الإدارة والدعم اللوجستي الى جانب النشاط الحزبي.
كانت له مساهمات مشهودة في غمار تظاهرات واعتصامات الشعب من اجل الكرامة والاستقرار والتقدم. فقد شارك ببسالة في تظاهرات ٢٠١١ و٢٠١٥، كما ساهم بهمة عالية في انتفاضة تشرين المتواصلة، ولم يفارق انشطتها وفعالياتها حتى يوم رحيله.
خالص العزاء لرفيقنا العزيز بسام محي عضو المكتب السياسي، ومن خلاله الى العائلة الكريمة. والمواساة الحارة لزوجته ورفيقة دربه الرفيقة العزيزة فاطمة (ام أمم).
الذكر الطيب لرفيقنا أبو حسن، والصبر لرفاقه ومحبيه.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
21/1/2020
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مستشفى الكفيل يكشف عن أرقام كبيرة للمتظاهرين الجرحى الذين عالجهم
بغداد – طريق الشعب
كشف مستشفى الكفيل التخصصي في محافظة كربلاء، أمس الأربعاء، عن اجرائه عمليات جراحية لأكثر من 1600 متظاهر، بينهم العشرات ممن أصيبوا بالرصاص الحي في كربلاء وبغداد وذي قار والمثنى والديوانية والنجف وواسط.
وذكر إعلام المستشفى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مستشفى الكفيل واكب التظاهرات الشعبية منذ انطلاقها في مختلف المحافظات وقدم الخدمات الطبية والعلاجية والإسعافات الأولية وأجرى العمليات الجراحية لأكثر من 1600 متظاهر حتى الآن"، مبيناً أن "المستشفى تكفل وبشكل مجاني بإجراء أكثر من 50 عملية جراحية لمصابين سقطوا خلال التظاهرات في كربلاء وبغداد وذي قار والمثنى والديوانية والنجف وواسط".
وأوضح البيان أن "أغلب المصابين قدمنا الخدمات الطبية لهم بمفارزنا وردهة الطوارئ المتواجدة في ساحة التظاهرات بكربلاء وكانت إصاباتهم الاختناق بالغاز المسيل للدموع وإصابات بجروح نتيجة التعرض الى الضرب بآلات حادة أو بالحجارة"، مشيراً إلى أن "عشرات المصابين استقبلتهم طوارئ المستشفى وكانت إصاباتهم بجروح عميقة نتيجة (العيارات النارية، الكرات الحديدة والزجاجية) وآخرون فاقدين للوعي وغيرهم مصابين بكسور نتيجة الشدة الخارجية (ضرب بالعصي)، وكانت إصابة بعضهم بليغة وتطلب إجراء العمليات الجراحية لهم".
00000000000000000000000000000000000000000

آراء متباينة وجدل في شأن القرارات الامتحانية لوزارة التربية
بغداد -نورس حسن
أثار الكتاب الذي أصدرته وزارة التربية مؤخراً، باحتساب درجة الكورس الأول من 100 للصفوف غير المنتهية، واعتبار درجات نصف السنة والفصل الثاني معدلا للسعي السنوي للصفوف المنتهية في المدارس التي تشهد اضراب عن الدوا، تباينا في وجهات النظر.
الامتحانات وعطلة السبت

وقال الناطق باسم وزارة التربية حيدر فاروق لـ "طريق الشعب" ان "الدوام غير المنتظم للمدارس بسبب استمرار الاعتصام فرض على الوزارة اعتبار امتحانات الكورس الأول هي ذاتها امتحانات نصف السنة واحتساب الدرجة من 100 بالنسبة للصفوف غير المنتهية"، مؤكداً "عدم شمول المدارس التي باشرت بالدوام بشكل منتظم".
واضاف فاروق، ان "الوزارة حددت موعد بدء الامتحانات في يومي 19 شباط للدراسة الثانوية ويوم 22 شباط للدراسة الابتدائية، وبذلك اعطينا مهلة شهر كامل للطلبة للاستعداد الجيد لأداء امتحاناتهم، ونعتقد ان هذا التوقيت مناسب، ونحن على تواصل مع كافة مديريات التربية للتعامل مع اي طارئ"، مشيراً الى "عدم امكانية الغاء عطلة يوم السبت كونها عطلة رسمية، وخاصة ان الوزارة غير مشمولة بنظام (الأوف) المعمول به في وزارة التعليم العالي".
اجراء مناسب

من جانبه، افاد عضو لجنة التربية البرلمانية رعد حسين لـ "طريق الشعب" بأن "هذا الاجراء ليس جديدا وقد طبق على طلبة المدارس في المناطق التي كانت تحت سيطرة الإرهاب وتعذر عليهم الدوام، وهو الأنسب للطلبة ويضمن حقوقهم جميعا. وان اللجنة البرلمانية ستراقب سير الامتحانات وطبيعة الاسئلة من اجل نجاح العملية التربوية التي تغنينا عن تأجيل العام الدراسي".
وبين حسين، ان لجنته والوزارة "لا تسعيان الى الغاء امتحانات نصف السنة وانما اعتبار درجات نصف السنة هي ذاتها امتحانات الفصل الأول وبعدها يخضع الطلبة الى امتحانات الفصل الثاني لاستخراج السعي السنوي"، مؤكدا وجود "نقاش حول الغاء عطلة يوم السبت واعتبارها دواما رسميا".

قرارات متخبطة

من جهته، اشار عضو الهيئة الادارية المركزية في نقابة المعلمين احمد جسام لـ "طريق الشعب" ان "جميع قرارات وزارة التربية في الوقت الراهن متخبطة، وتخلق فوارق تعليمية بين الطلبة، ولا تضمن التكافؤ بينهم، خاصة مع استمرار اضراب طلبة المدارس في عدد كبير من مدن البلاد".
واستغرب جسام، "تحديد مواعيد ثابتة للامتحانات في ظل وضع اشبه بالرمال المتحركة سيضع وزارة التربية في موقف صعب، وخاصة وان المشكلة لا تتعلق بالوزارة وحدها وانما بحسم منصب رئيس الوزراء الذي هو مفتاح حل لجميع المشاكل"، لافتا، ان "نقابة المعلمين بصدد النقاش مع وزارة التربية لتقليص المنهاج الدراسي خاصة لتلاميذ الصفوف المنتهية وفي عموم محافظات العراق وجعل الامتحانات موحدة لجميع المدارس بصورة عامة".

اجراء غير صحيح

وفي الاثناء، اعتبرت الاختصاصية في العلوم التربوية والنفسية د. محاسن البياتي في تصريح، لـ "طريق الشعب" ان "سير الامتحانات وفق تعليمات وزارة التربية الأخيرة غير صحيح، ويخلق فوارق بين التلاميذ ويؤدي الى ظهور معوقات كثيرة خاصة وان اغلب المناهج الدراسية لم يتلقاها الطلبة في اغلب المدارس بشكل صحيح ومتساوي".
وشددت البياتي، على "اجراء الامتحانات الفصلية لجميع المدارس حتى لو كانت المادة الدراسية قليلة دون التمييز"، منوهة إلى أن "الغاء عطلة نصف السنة واعتبارها دواما رسميا يتلقى خلالها التلاميذ الدروس المنهجية منفذ اخر لتدارك ازمة الامتحانات الفصلية ونصف السنة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص3
مسؤول: حملة دعم المنتج الوطني أحيت معامل اخرى في ديالى

بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول محلي في ديالى، إعادة إحياء أكثر من 20 معملا في أكبر مدينة صناعية داخل المحافظة، وذلك بفعل حملات دعم المنتج الوطني التي انطلقت خلال الفترة الماضية أثناء الاحتجاجات الجارية. وقال مدير ناحية بني سعد، نجم السعدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ناحية بني سعد تضم مدينة صناعية هي الاكبر على مستوى ديالى تحتوي اكثر من 450 معملا ومصنعا إضافة الى ورش تنتج العشرات من المواد والبضائع الصناعية والغذائية واخرى تستخدم كمواد اولية في صناعات مختلفة"، مبيناً أن "حملات دعم المنتوج الوطني واعادة الصناعة العراقية بعد تشرين الاول الماضي اتت ثمارها خاصة الحملات الكبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي". وأكد السعدي "عودة الانتاج في اكثر من 20 معملا حتى الان، بعد توقف استمر سنوات طويلة"، مشيراً إلى "وجود تحضيرات لإعادة احياء المزيد من المعامل والمصانع من قبل اصحابها نظرا لزيادة الطلب على الانتاج المحلي".
00000000000000000000000000000000000

إدارة بابل توجه دوائرها بالتعامل مع المنتج المحلي

بغداد – طريق الشعب
أوعزتْ الإدارة المحلية في محافظة بابل، أمس الأربعاء، إلى دوائرها والشركات المنفذة للمشاريع باعتماد المنتج المحلي للمساهمة في النهوض بالواقع الاقتصادي للبلد وزيادة فرص العمل للعاطلين.
وقال محافظ بابل وكالة، حسن منديل السرياوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ادارة المحافظة وجهت كتابا إلى جميع الدوائر بالتعامل مع المنتج الوطني والاعتماد على الصناعة المحلية بهدف دعم وتطوير القطاع الصناعي ليتمكن من منافسة المنتج المستورد"، مبيناً أن "اتباع هذا الامر يسهم بشكل كبير في النهوض بالواقع الاقتصادي للمحافظة وتوفير فرص العمل".
ونوه السرياوي، إلى "وجود العديد من المعامل الصناعية المهمة مثل معامل نسيج الحلة والمحاقن الطبية ومعمل السكر، فضلا عن معامل اخرى تحرص المحافظة على تقديم الدعم اللازم لها والعمل على زيادة النشاط الاستثماري لفتح المعامل الصناعية الجديدة".
000000000000000000000000000000000000000

أفتى بمقاتلة القوات الأمنية وبالتصفية على الهوية وتفجير المراقد الدينية
القضاء ينشر اعترافات الإرهابي "شفاء النعمة"
ويكشف عن فتاوى دموية اصدرها بحق المواطنين
بغداد – طريق الشعب
نشر اعلام السلطة القضائية العراقية، أمس الأربعاء، اعترافات خطيب تنظيم داعش، شفاء النعمة، الذي أفتى بتفجير المراقد والقتل على الهوية الطائفية وطرد المسيحيين من الموصل، خلال سيطرة داعش على المدينة.
اجرام دموي

وذكر إعلام القضاء في بيان مطول، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "خلف هذه الكهولة التي بدا عليها الإرهابي شفاء النعمة في الصور التي ‏تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، يقبع إرهابي خطير مسؤول عن أكثر الفتاوى ‏تشددا ودموية، فهو عالم دين ومنظر ومفت لدى داعش، ارهابي خطير ومتحدث ‏مراوغ، متزوج وله خمسة ابناء أحدهم مفتٍ تكفيري في التنظيم الإرهابي".‏
وأضاف البيان، أن "النعمة عمل إماما وخطيبا في جامع الشهيد مازن ومدير مركز امام اليقين، ويلقي ‏الخطب الدينية أيضا في جامع المفتي في حي 17 تموز الذي يعتبر سابقا مقر ‏الافتاء التابع لتنظيم داعش الإرهابي"، ناقلاً عن الإرهابي قوله، في معرض اعترافاته امام قاضي محكمة تحقيق نينوى المختصة ‏بقضايا الارهاب انه "خريج الجامعة الاسلامية في ‏السعودية 1984، مؤمن بالفكر السلفي، عُيّن في مدرسة الراشدين في عجمان ‏الاماراتية، وعاد الى العراق بعد تطوير ذهني في الفكر السلفي ولم يعمل ‏في أي مجال لغاية احداث 2003 ليشغل مناصب عدة منها في مديرية اوقاف ‏نينوى، ونسب للعمل في أحد الجوامع كخطيب وإمام".‏

استهداف القوات الأمنية

وتابع الإرهابي بحسب البيان "لم أكن مؤمنا بالنظام السياسي العراقي، واعتبر القوات الامنية ‏العراقية قوات مرتدة ويجب مقاتلتها كونها مناصرة للقوات الامريكية، ولكوني درست الفقه والعقيدة أعطيت العديد من الفتاوى التي من ‏شأنها استباحة الاجهزة الامنية العراقية وقتلهم، اذ جرت العديد من عمليات ‏الاغتيالات والتفجيرات في الموصل في اعوام 2006 و2007 بمساعدة ومشاركة ‏العديد من أئمة الجوامع واستمررت حتى 2014".‏
وأوضح "في عام 2007 سافرت الى مدينة مكة لأداء مناسك العمرة والتقيت ‏بالإرهابي ابو مصطفى النجماوي، وهو موصلي مقيم في لندن متشدد فكريا وتحدثنا عن دور الفصائل الجهادية ومنحني مبلغ قدره ‏‏6000 الاف دولار امريكي، وطلب انفاقها على الجماعات المسلحة. وفي العام نفسه ذهبت مرة اخرى الى السعودية لأداء الحج والتقيت ‏بالنجماوي أيضا، وعرفني على المدعو الشيخ عبد الله الغنيمان وهو سعودي ‏الجنسية وكان يمتلك معلومات عني وعن معتقداتي وزودني الاخير بأربعة آلاف ‏دولار، وأسست مدرسة عبد الله النعمة، ومنحت الدروس للعديد من الإرهابيين، ‏وتعليمهم بعد دخولهم في الفكر السلفي، أحدهم كان المرافق الشخصي للخليفة ‏البغدادي والعديد من قيادات الارهابية في تنظيم داعش".‏

أحداث 2014

وتحدث الإرهابي شفاء النعمة عن احداث عام 2014 وما اسماه "نجاح عملية الفتح" من ‏قبل داعش، قائلاً: "أصابني شعور بالفرح واصبحت خطبي تحريضية بشكل ‏علني وتمثلت بمقاتلة القوات الامنية وتحريض الشباب على الانخراط في صفوف ‏داعش، ورفعت مع عناصر داعش راية التنظيم فوق الجامع وقمت بمبايعته امام ‏القاضي الشرعي القحطاني السعودي، ورددت البيعة على يد الارهابي ابو معتز ‏العفري"، مؤكداً "تم تنسيبي للعمل مسؤولا عن ديوان التعليم ضمن ولاية نينوى ولم أتسلم ‏اي كفالات لنصرة التنظيم، وكلفت ايضا بالتدريس في مركز امام اليقين في مقر ‏جامعة الموصل حيث يتم تخريج طلاب المركز بعد دورة تكثيفية ليتم تكليفهم ‏بالعمل بصفة شرعيين وتوزيعهم على دواوين التنظيم وكانت كل دورة تخرج ‏حوالي خمسين ارهابيا".
الإفتاء بالجرم

ومضى الإرهابي المكنى أبو عبد الباري بالقول "كُلفت اضافة الى اعمالي بصفة رئيس المحكمة الشرعية التابعة لديوان ‏القضاء والمظالم في الموصل، واشترطنا الدخول الى المحكمة من الباب الخلفي ‏لكي لا يتم التعرف على هوياتنا واقترحت تقسيم المحكمة الى اقسام، وتعيين عدد ‏من القضاة ممن قمت بتدريسهم من قبلي، وكنت استمع الى الدعاوى والقضايا ‏العامة الخاصة بالمواطنين (العوام) واصدرت العديد من الاحكام والعقوبات منها ‏الجلد والغرامة والرجم بحق مواطني الموصل"، فيما أشار بيان القضاء إلى أن "شفاء النعمة بقي يدرس في جامعة الموصل وبسب خلافات عقائدية وفقهية جرى ‏فصله وتمت اعادته الى التدريس في الدورات الشرعية حتى تم دمج ديوان التعليم مع ‏ديوان المساجد".‏
القتل على الهوية

وبين الإرهابي النعمة، أن "المواطنين جرى تشجيعهم على الانتماء الى التنظيم، وأصدرت الفتاوى ‏المتضمنة معاقبة المواطنين الذين لا يدخلون المساجد، وكذلك اعطيت فتوى بالجلد ‏لمن يدخنون السكائر وفتوى بوجوب تقديم ما يسمى ببطاقة التوبة من قبل ‏منتسبي الاجهزة الأمنية، وقيامهم بتسليم السلاح (المسدس والكلاشنكوف)، وأفتيت ‏ايضا بوجوب قيام اصحاب المحلات بدفع مبالغ زكاة وكذلك فتاوى بإخراج ‏المسيحيين من الموصل، وحللت قتل المواطنين الشيعة، وأصدرت فتاوى اخرى في ‏ما يخص السبايا الإيزيديات بجواز اخذهن سبايا لعناصر التنظيم وبيعهن وقتل ‏الرجال الايزيديين، وكذلك افتيت بمصادرة دور النازحين وأفتيت لعناصر التنظيم ‏بوجوب تفجير الجوامع في الموصل التي يوجد بداخلها قبور للأنبياء والصالحين ‏ومنها تفجير جامع النبي يونس في آب 2014".‏
‏واختتم إفادته بالقول "استمر عملي لغاية بدء عمليات تحرير الموصل، التي ‏شددت فيها على مقاتلة القوات العراقية من على منابر الجوامع ووصفتهم ‏بالروافض والمرتدين، وحذرت من أنهم سوف يقومون باغتصاب النساء وينشرون ‏الكفر في ارض الخلافة، ولدى وصول القوات العراقية الى مناطق الساحل الايسر ‏انتقلت للسكن في حي المهندسين في دار ابنتي وزوجها، ‏لغاية القاء القبض علي، بناء على ورود معلومات ضدي ومداهمة داري في حي ‏المنصور في الموصل".
0000000000000000000000000000000000000
الكهرباء توضح بشأن تشغيل الأجراء اليوميين
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة الكهرباء، أمس الأربعاء، بياناً بشأن الامر الوزاري الخاص بتشغيل الاجراء اليوميين.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "تود أن توضح ما ورد بخصوص أمرها الوزاري المرقم بالعدد ٣٩٨١ والمؤرخ في 21 كانون الثاني 2020، والمتضمن إلغاء الأوامر الصادرة كافة باشتغال الاجراء اليوميين، لا يعني إلغاء الأوامر الإدارية الأصولية بالتشغيل"، مشيرة إلى أنه "تم تشكيل لجنة تحقيقية لتدقيق التعيينات التي فيها شبهات فساد ورشاوى، والتي هي مخالفة للتعليمات والضوابط".
وتابعت الوزارة "نطمئن الإخوة الاجراء اليوميين والذي تم تحويل جزء كبير منهم إلى عقود، الى أن الوزارة متمسكة بهم ومثمنة لخدماتهم"، مبينة أن "ما تقوم به الوزارة هو للحد من حالات الابتزاز التي شابت التعيينات، التي أكدنا مراراً على الاخوة ممن تعرض منهم لحالات مماثلة لها رصدها ومتابعتها".
ونبهت إلى أن "الفقرة الأولى المتعلقة بإعفاء حامد عبيد قد تم التريث فيها، وبقاء المومأ اليه من دون صلاحيات إلى حين اكتمال اجراءات التحقيق من قبل اللجنة الوزارية المشكلة".
وفي وقت سابق من يوم أمس، أوضح الناطق باسم وزارة الكهرباء، أحمد العبادي، بشأن كتاب الوزارة الذي يقضي بإلغاء الأوامر الصادرة بتعيين الأجراء اليوميين كافة.
وقال العبادي في تصريح صحفي، أن "ما يخص الفقرة الأولى من الكتاب الذي تناولته وسائل الاعلام، بشأن إلغاء تكليف حامد خضير عبيد، بمهام منصب المدير العام للشؤون الفنية في الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى وحجب مخصصات المنصب عنه فإن الفقرة صحيحة".
وبشأن الفقرة الثانية التي تتعلق بإلغاء الأوامر الصادرة بتعيين الأجراء اليوميين، بين أن "الوزارة لطالما اُتهِمَت بوجود تعيينات مخالفة للضوابط، ضمن ملاكاتها، ووجود أسعار للتعيينات، وابتزاز مقابلها، لذا شكلت الوزارة لجنة للتدقيق بهذه المعلومات وإلغاء المخالفة منها، والتي يثبت عليها الرشى".
وأشار إلى أن "اللجنة ستتابع التعيينات وستلغي فقط من تثبت عليه المخالفة. أما غير ذلك فالتعينات ماضية"، مبينا ان "اللجنة كُلفت يوم أمس وستدرس المعايير وربما تجد مخالفات وربما لا تجد".
000000000000000000000000000000000

خبير: للعراق موارد متعددة والشائعات تهدم اقتصاده الوطني
بغداد – طريق الشعب
حذر عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، أمس الأربعاء، من خطورة تداول الشائعات على الاقتصاد الوطني وحركة الاستثمار.
وقال العطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يمر بمنزلق خطير بسبب ما يشهده من أوضاع مضطربة في بغداد والمحافظات", مبيناً أن "تداول الشائعة في الوقت الحالي وفي ظل التطور التكنولوجي له تداعيات سلبية ومؤثرة على بنية الاقتصاد الوطني وحركة التنمية إضافة إلى أن الشائعات تتسبب في هروب رؤوس الأموال العراقية والأجنبية وتقليل حركة الاستثمار في البلاد".
وأشار العطار إلى "أهمية اعتماد الأخبار من مصادرها الرسمية والابتعاد عن الأخبار المزيفة والشائعات الخبرية التي تحاول بعض الجهات المستفيدة من تدهور الوضع الاقتصادي العراقي"، مبيناً أن "البلاد فيها موارد مالية كثيرة ومن خلالها تسطيع الدولة توفير المشاريع الاستراتيجية والخدمية والصناعية والسكنية والزراعية وتشغيل الأيدي العاملة وزيادة استمرار تدفق العملة الصعبة للسوق العراقية".
00000000000000000000000000000000000000000000

ديالى.. استنفار للسيطرة على الأمطار
وتحذير من كارثة تذبذب الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قائممقامية قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، يوم أمس، حالة الاستنفار مع هطول امطار غزيرة خلال الساعات الماضية.
وقال قائممقام القضاء، عبد الله الحيالي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرق المجاري في بعقوبة دخلت حالة الاستنفار القصوى مع هطول امطار غزيرة خلال الساعات الماضية"، لافتاً الى أن "الوضع ما زال تحت السيطرة والحديث عن غرق احياء وازقة كلام غير دقيق".
وأضاف الحيالي، أن "كوادر المجاري تعمل منذ ساعات على سحب مياه الامطار من بعض الشوارع"، مشيراً الى أن "الجهد الخدمي مستنفر في الوقت الراهن".
وفي سياق آخر، أفاد مسؤول محلي في ديالى، بأن 200 ألف نسمة أمام كارثة بسبب تذبذب الكهرباء في قضاء المقدادية. وقال رئيس مجلس قضاء المقدادية، عدنان التميمي، في تصريح صحفي، أن "احياء وازقة وقرى المقدادية ثاني أكبر مدن ديالى بدون مياه صالحة للشرب منذ 72 ساعة بسبب عدم قدرة محطات الاسالة على العمل نتيجة تذبذب فولتية الكهرباء"، مبيناً أن "المقدادية امام كارثة تلوح في الأفق".
ودعا التميمي الجهات المختصة إلى "الاسراع في إيجاد البدائل وتامين تشغيل محطات الاسالة في أسرع وقت ممكن".
0000000000000000000000000000000000000000

المحكمة الاتحادية توضح حقيقة تعيين عضو محكمة بصفة أصلية من دون سند دستوري
بغداد – طريق الشعب
أوضحت المحكمة الاتحادية، أمس الأربعاء، حقيقة تعيين عضو محكمة بصفة أصلية من دون سند دستوري.
وقال مدير المكتب الاعلامي للمحكمة، اياس الساموك، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القاضي محمد رجب بكر الكبيسي قد عين بموجب المرسوم الجمهوري المرقم (118) لسنة 2014 عضوا احتياطيا في المحكمة الاتحادية العليا يوم كان رئيس الهيئة الاستئنافية في محكمة التمييز الاتحادية وقد باشر مهام عمله من ذلك التأريخ واستمر بعد احالته إلى التقاعد من محكمة التمييز الاتحادية في أداء مهامه في المحكمة الاتحادية العليا استنادا إلى أحكام الفقرة (ثالثة) من المادة ( 6 ) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005 ونصه ((يستمر رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا بالخدمة دون تحديد حد أعلى للعمر إلا اذا رغب في ترك الخدمة))". واضاف الساموك، انه "استنادا إلى النص المذكور طلب عضو المحكمة الاتحادية العليا فاروق السامي احالته إلى التقاعد لحالته الصحية وبناء عليه تمت مفاتحة رئاسة الجمهورية لتثبيت العضو الاحتياط عضوا اصليا في المحكمة"، مشيرا إلى أن "المرسوم الجمهوري المرقم ( 4 ) لسنة 2020 قد صدر بذلك لإكمال النصاب القانوني في المحكمة بغية القيام بمهامها الدستورية".
0000000000000000000000000000000000

أطاحت بعصابة للسرقة في الجبايش
القوات الأمنية تفكك خلية إرهابية وعبوات ناسفة
وتنفذ عملية مشتركة في أربع محافظات
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية، مؤخراً، من تفكيك خلية إرهابية في الموصل، وعبوات ناسفة في سامراء، وفيما نفذت عمليات مشتركة لملاحقة فلول الإرهابيين وتأمين المناطق في صحراء النجف وحدود كربلاء، أطاحت بعصابة لسرقة الستوتات في منطقة الجبايش احد اقضية محافظة ذي قار.
تفكيك خلية في الموصل

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، عن اختراق وتفكيك خلية إرهابية والقبض على جميع عناصرها في الموصل. وذكرت المديرية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في عملية نوعية استباقية نُفذت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة ١٦ وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة ٧٥ (قيادة عمليات نينوى) من اختراق وتفكيك خلية إرهابية"، مبينة أن "العملية أسفرت عن القبض على الرؤوس المدبرة للخلية والبالغ عددهم ٩ في منطقة حمام العليل أيمن الموصل وهم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب".
تفكيك عبوات في سامراء

وفي الأثناء، كشفت عمليات سامراء، عن تمكنها من تفكيك ١٧ عبوة ناسفة في جزيرة مكيشيفة.
وذكر الاعلام الامني في بيان مقتضب، أن "كتيبة هندسة ميدان الفرقة الرابعة وأثناء عمليات تطهير مناطق جزيرة مكيشيفة و خط اللاين شمال سامراء تمكنت من العثور على 17 عبوة ناسفة محلية الصنع اثنان منها على شكل جليكان سعة عشرين لتر"، لافتاً إلى أنه "تم اتلافها موقعياً بتفجير مسيطر عليه".

عملية في كربلاء والنجف

وفي غضون ذلك، اطلقت عمليات الفرات الاوسط للحشد الشعبي، عملية أمنية واسعة شارك فيها والجيش والشرطة الاتحادية لتطهير جميع المناطق التي تحد كربلاء بهدف حمايتها من المخاطر. وقال قائد عمليات الفرات الاوسط للحشد، اللواء علي الحمداني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "انطلقنا بهذه العمليات التي جاءت بحسب تقارير ومعلومات استخبارية لمتابعة فلول داعش الإرهابيين في صحراء النجف وحدود كربلاء ومحيطها، وشرعنا في العملية بثمانية محاور رغم الظروف الصعبة وتغير الطقس".
وتابع الحمداني "اشتركت في هذه العمليات قيادة الفرات الاوسط للجيش والحشد الشعبي وقيادة الشرطة وشرطة الحدود بعدة الوية (لواء ١١، لواء ٢، لواء ٢٦، شرطة الحدود، لواء ٣٣ جيش، لواء ١٦ شرطة اتحادية)".

اعتقال عصابة في الجبايش

وفي المقابل، اعلنت شرطة ذي قار، عن الاطاحة بعصابة مختصة بسرقة وتفكيك (الستوتات) في قضاء الجبايش. وذكر اعلام شرطة ذي قار في بيان، انه "من خلال تتبع المعلومات الاستخبارية ورصد الحالات السلبية تابعت شرطه قضاء الجبايش عدداً من المشتبه بهم، ومن خلال التحري وجمع المعلومات تم رصد عدد من المتهمين"، مبيناً أنه "على الفور شكلت مفرزة امنية وتم القاء القبض على ٥ متهمين بالجرم المشهود مع ضبط عدد من الدراجات النارية المسروقة (الستوتات) ومواد مخدرة نوع كريستال".
وأشار البيان، إلى أنه "لدى التعمق في التحقيق تبين انهم عصابة لتفكيك وتفصيخ الستوتات ووجدت لديهم قطع غيار مع جهاز لتعاطي المخدرات"، مبينةً انه "تمت احالتهم الى القضاء واكمال الاجراءات القانونية بحقهم".

ص4
الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 15 طائرة بدون طيار

بروكسل – وكالات
منح الاتحاد الأوروبي، مؤخراً، المغرب 15 طائرة بدون طيار فضلا عن إعانات لوجستية ومالية تساعد المملكة على مراقبة سواحلها والتحكم في تدفقات الهجرة إلى أوروبا. وذكر موقع "هسبريس"، أمس، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذه المنحة تأتي بعد شهر من تقديم الاتحاد الأوروبي زهاء 102 مليون يورو الى المغرب في إطار تكثيف الجهود لمحاربة الهجرة غير النظامية".
وتشير التقارير إلى أن عدد الوافدين إلى أوروبا من المغرب قد انخفض بنسبة 54 في المائة في عام 2019، وذلك بعد الجهود المشتركة للقوات البحرية الملكية والقوات المساعدة وقوات الدرك الملكية وحرس الحدود.
وما زالت مشكلة الهجرة تؤرق الأوروبيين الذين يحاولون تعديل التشريعات الخاصة بالحدود والأمن القومي، بينما أعلنت بروكسل، الشهر الماضي، أنها ستمنح مساعدات مالية جديدة للمغرب وتونس "لتحسين إدارة الحدود البحرية وإنقاذ الأرواح في البحر ومحاربة المهربين الذين يعملون في المنطقة".
***********
اغتيال قائد في الحرس الثوري الايراني من قبل مجهولين

طهران – وكالات
قام مجهولون، أمس الأول، باغتيال أحد قادة الحرس الثوري الإيراني بإطلاق النار عليه أمام منزله، جنوب غربي إيران. وبحسب وكالة "روسيا اليوم"، فإن "النقيب عبد الحسين مجدمي، قائد منظمة التعبئة التابعة لحرس الثورة الإسلامية، قتل بهجوم مسلح أمام منزله".
وذكرت وكالات أنباء إيرانية إن "شخصين ملثمين كانا يستقلان دراجة نارية أطلق أحدهما الرصاص في اتجاه مجدمي أمام منزله حيث قتل على الفور".
وأوضحت وكالة "فارس" الإيرانية إن "النقيب مجدمي استشهد مساءً بعدما أطلق مجهولون النار عليه أمام منزله، في مدينة دارخوين التابعة لقضاء شادكان بمحافظة خوزستان، جنوب غربي إيران".
ونشر ناشطون صورة للقيادي في الحرس الثوري تجمعه مع القائد الراحل لفيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني وقادة آخرين.
من جهة أخرى، نقلت "فارس" عن حاكم قضاء شادكان تأكيده خبر اغتيال مجدمي، وقال إن التحقيقات جارية للكشف عن الفاعلين.
***********
من أولوياتها وضع حل للأزمة الاقتصادية
تشكيل حكومة "تكنوقراط" في لبنان بدعم من أحزاب شاركت في حكومات سابقة!
متابعة – طريق الشعب
شكلّت لبنان الحكومة الجديدة، مساء أمس الاول، برئاسة حسان دياب، التي تضم وزراء تكنوقراط بينهم ست نساء جميعهم لم يترأسوا مناصب تنفيذية، ولكنهم جاءوا بتوافقات من الاحزاب المشاركة في الحكومات السابقة.

حكومة أمام تحديات

وقال وزير المالية الجديد غازي وزني، في مؤتمر صحفي، إن "لبنان تحتاج إلى دعم من الخارج لإنقاذها من أزمة غير مسبوقة جعلت الناس تقف على أبواب المصارف تشحذ الدولار"، مبيناً أن "الناس على أبواب المصارف خائفة على ودائعها"، فيما لفت الى إن "اليوم صارت هناك أزمات متعددة كبيرة جدا تتجاوز بكثير وبكثير الأزمات السابقة".
وقالت مصادر مطلعة على المحادثات إن الجدل الذي استمر لأسابيع حول الحقائب الوزارية بين حلفاء حزب الله عرقلت اتفاقا حتى، يوم أمس الاول، عندما تم إعطاء مهلة للتوصل إلى اتفاق أو تحمل العواقب.
ويتكون مجلس الوزراء الجديد من 20 وزيرا متخصصا تدعمهم الأحزاب. وقد تم تعيين الخبير الاقتصادي غازي وزني لتولي مقعد وزارة المالية بدعم من رئيس البرلمان نبيه بري. كما سيتولى ناصيف حتّي مندوب لبنان السابق بجامعة الدول العربية منصب وزير الخارجية بدعم من التيار الوطني الحر الذي أسسه عون.
وفي الأثناء، وصف وزير خارجية الحكومة الجديدة خلال المؤتمر، بأنها "فريق إنقاذ تكنوقراطي سيعمل على تحقيق أهداف المتظاهرين الذين خرجوا إلى الشوارع في 17 تشرين الأول وإن أول زيارة يقوم بها خارج البلاد بعد تولي منصبه ستكون للعالم العربي ولا سيما الخليج"، مضيفاً إن " الحكومة الجديدة ستكون سريعة وليست متسرعة في التعامل مع الضغوط الاقتصادية والمالية الهائلة".
تعهد بالحلول

من جانبه تعهد رئيس الوزراء حسان دياب، بمعالجة حكومته مطالب المحتجين وانتشال البلاد من الأزمة الاقتصادية، قائلاً "يعيش الوطن مرحلة صعبة من تاريخه".
وأضاف دياب خلال حديثه في المؤتمر بعد علان تشكيل الحكومة "لقد تكدست المشاكل حتى أصبحت تحجب بصيص الأمل، وأن بعض المشاهد أيقظت في وعينا محرمات كنا قد اتفقنا على دفنها. فبعض الصور أعادت إلى أذهاننا زمنا مضى من المآسي كنا نظن أننا نسيناها". في اشارة الى الحرب الاهلية التي انتهت عام 1990.
وأوضح رئيس الحكومة، إن "هذه الحكومة هي حكومة مصغرة لا تتمدد للتسويات وتوزيع جوائز الترضية الوزارية. حكومة فصل النواب عن الوزارة فلا نواب فيها ولا مرشحين للنيابة في الانتخابات المقبلة. حكومة اختصاصيين لا يقيمون حسابا إلا للغة العلم والمنطق والخبرة ومصلحة الوطن. حكومة غير الحزبيين لا يتأثرون بالسياسة وصراعاتها"، مبيناً ان "هذه الحكومة شهدت للمرة الاولى تواجدا للمرأة في السلطة التنفيذية قولا وفعلا وبقوة حضورها وفعاليتها وليس بمنة من أحد، حكومة تحصل فيها المرأة على مكانه جيدة، وحكومة تشغل فيها المرأة موقع نائب الرئيس لأول مرة أيضا في تاريخ لبنان".

غضب شعبي

في المقابل، أثار إعلان تشكيل الحكومة مساء الثلاثاء، غضب الناس حيث أحرق المتظاهرون في جميع أنحاء البلاد، الإطارات وسدوا الطرق السريعة للتعبير عن استيائهم. وبحسب وكالات الأنباء، قال المتظاهرون والخبراء كذلك أن الوزراء الذين تم تعيينهم هم شخصيات تابعة للطبقة السياسية ويحظون بدعم من الاحزاب رغم وصفهم بأنهم "تكنوقراط".
ووفقاً لوكالة فرانس برس، تجمّع مئات المتظاهرين وسط العاصمة أمام مدخل شارع يؤدّي إلى البرلمان الذي أحاطت به تعزيزات من الشرطة. وحاولوا انتزاع الأسلاك الشائكة وألقوا حجارة على قوات الأمن التي رّدت عليهم بقنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

استعادة الثقة الدولية

وعلى صعيد متصل، طالب الرئيس اللبناني ميشال عون، الحكومة الجديدة بضرورة العمل لمعالجة الأوضاع الاقتصادية واستعادة ثقة المجتمع الدولي بالمؤسسات اللبنانية.
وذكر مكتب عون في بيان، أن الأخير "قال في أول اجتماع للحكومة الجديدة أن مهمتكم دقيقة. ولا بد من العمل لتعويض ما فات خلال الفترة الماضية".
في الاثناء، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتشكيل حكومة جديدة في لبنان.
وبحسب بيان أصدره المتحدث باسم غوتيريش، نقل عن الأخير قوله، إنه "سيعمل مع رئيس الوزراء الجديد من أجل دعم الإصلاحات في البلد المثقل بالديون والذي يصارع أزمة اقتصادية، وأن الأمم المتحدة ملتزمة بدعم لبنان في تعزيز سيادته واستقراره واستقلاله السياسي".
**********
الرئيس التونسي يكلف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة

تونس – وكالات
كلف الرئيس التونسي، قيس سعيد، مؤخراً، الوزير السابق إلياس الفخفاخ، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد فشل مرشح حركة النهضة، الحبيب الجملي، في نيل ثقة البرلمان في العاشر من كانون الثاني الحالي.
وأمام الفخفاخ 30 يوما للإعلان عن تشكيلة حكومته ونيل ثقة البرلمان حسب الدستور التونسي. وأعلن الفخفاخ عن بدء مشاورات لتشكيل الحكومة وأكد في أول تصريح عقب التكليف أن الحكومة التي سيشكلها ستعمل على "إرساء شروط الدولة العادلة القوية التي تنصف جهاتها الأضعف وتنهي عقود الفقر والتهميش".
وفي السياق، أبدت بعض الأحزاب تحفظات على تكليف الفخفاخ بتشكيل الحكومة، وفي مقدمتها حزب "قلب تونس"، صاحب ثاني أكبر كتلة برلمانية في البرلمان التونسي. وذلك وفقاً لوكالة بي بي سي.
ويشار الى ان إلياس الفخفاخ بدأ حياته المهنية في فرنسا حيث تولى منصب مدير مشروع البحث والتطوير فـي شركة هاتشينسون المتخصصة في تصنيع المطاط الذي يستخدم في صناعة السيارات والطيران.
كما كان مسؤولا عن تطوير عمليات التصنيع فـي العديد من مصانع المجموعة المنتشرة في 25 بلدا. ليعود إلى تونـس 2006 ويتولى منصب مدير عام شركة كورتيل المتخصصة في إنتاج مكونات السيارات. وظل يعمل في هذا المجال حتى عام 2011.
والحزب الذي يقوده الفخفاخ غير ممثل في البرلمان. وفي انتخابات الرئاسة التي جرت قبل أشهر قليلة لم يحصل سوى على 11 ألف صوت من أصل نحو 3.4 ملايين ناخب.
********
سلطنة عمان: أطراف مؤتمر برلين اجتمعوا لحماية مصالحهم وليس من اجل ليبيا
القاهرة - وكالات
اعتبر وزير خارجية سلطنة عمان، يوسف بن علوي، أمس، إن أطراف مؤتمر برلين الأخير حول الأزمة الليبية اجتمعوا لحماية مصالحهم، وليس لحل النزاع الدائر في البلاد.
وقال بن علوي، أثناء جلسة حوارية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حول النزاعات في منطقة الشرق الأوسط، "الشعور الذي ينتابنا هو أن الأطراف المعنية بهذه المواجهات والنزاعات لا تريد أن تجد حلا لها بل تريد أن تديرها" لافتاً الى ان "حتى الذين اجتمعوا في برلين فعلوا ذلك بغية حماية مصالحهم وليس لإيجاد حل".
وانعقد مؤتمر برلين، الأحد الماضي، برعاية الأمم المتحدة بعد أن أعلن كل من الجيش الوطني الليبي، وحكومة الوفاق الوطني التزامهما بوقف إطلاق النار اعتبارا من منتصف ليل 12 كانون الثاني الجاري، استجابة لمبادرة تقدم بها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان. ودعا البيان الختامي لمؤتمر برلين جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي أنشطة تؤدي إلى تفاقم النزاع أو تتعارض مع حظر الأسلحة الأممي أو وقف إطلاق النار، بما في ذلك تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة، كما دعا البيان، مجلس الأمن الدولي إلى "فرض عقوبات مناسبة على الذين يثبت انتهاكهم إجراءات وقف إطلاق النار، وضمان تطبيق تلك العقوبات".
********
محكمة لاهاي ترجئ قراراً بشأن التحقيق في جرائم حرب على الاراضي الفلسطينية
لاهاي – وكالات
قرر القضاة في محكمة الجنايات الدولية، أمس الأربعاء، إرجاء إصدار قرار بفتح تحقيق في ‏‏"جرائم حرب" مرتكبة في الأراضي الفلسطينية. ‏
وطالبت المدعية العامة في المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، فيتو ‏بنسودا، الجمعة الماضية، القضاة الثلاثة بتحديد الاختصاص الإقليمي ‏للتحقيق المستقبلي التي تنوي إطلاقه في القدس الشرقية والضفة ‏الغربية وقطاع غزة، بعد أن أعلنت الشهر الماضي عن وجود أرضية معقولة ‏لفتح هذا التحقيق الذي يشمل على وجه الخصوص ممارسات الجيش ‏الإسرائيلي في غزة والأنشطة الاستيطانية في الضفة.‏
وقدمت بنسودا إلى القضاة، للحصول على موافقتهم على فتح ‏التحقيق، وثيقة رسمية تقع في 110 صفحة، ما يتجاوز بأضعاف الحد ‏المنصوص عليه لحجم الطلب حسب معايير المحكمة التي تنص على 30 صفحة كحد اعلى، ‏وطالبت في الوقت نفسه القضاة بالسماح لها بتقديم طلب موسع نظرا ‏للظروف الوقائعية والقانونية الاستثنائية والمعقدة في القضية. ‏
ووافق القضاة في بيان أصدروه أمس الثلاثاء على تلبية طلبها لإعداد طلب ‏موسع، مشيرين في الوقت نفسه إلى أنها لم تكن مخولة بتقديم وثيقة يزيد ‏حجمها عن المعايير المحددة قبل تلقيها موافقة رسمية على ذلك منهم. ‏
ووصف القضاة هذه الخطوة بـ "غير المناسبة" وألزموا المدعية العامة بإعادة ‏صياغة وتقديم طلبها، وسيكون لديهم بعد ذلك 120 يوما لإصدار قرار بشأن ‏تلبية الطلب من عدمه. ‏
ويعني هذا القرار أن المدعية العامة لن تتمكن على الأرجح من المضي ‏قدما في خططها لفتح هذا التحقيق الذي تعارضه إسرائيل بشدة إلا بعد ‏عدة أشهر. ‏ وذلك بحسب وكالة "روسيا اليوم"
******
بوتين يصادق على الحكومة الجديدة ويعتبرها"متوازنة جدا"
موسكو - وكالات
صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاول، على الحكومة الروسية الجديدة برئاسة ميخائيل ميشوستين، والتي ضمت 21 وزيرًا و9 نواب. وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء، أول اجتماع مع أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة ميخائيل ميشوستين، واصفا تشكيلتها بأنها "متوازنة جدا"، حيث شهدت "تجديدا كبيرا". وشهدت الكتلة المالية والاقتصادية في حكومة ميخائيل ميشوستين الجديدة تغييرات جذرية، أبرزها تعيين أندريه بيلوسوف في منصب النائب الأول لرئيس الوزراء، وكان بيلوسوف قد شغل لأكثر من ست سنوات منصب مساعد الرئيس الروسي للشؤون الاقتصادية.
ويعتبر بيلوسوف خبيرا اقتصاديا محترفا، ويقول دميتري دولجين الاقتصادي في بنك "آى إن جى" في موسكو، إن شخصية بيلوسوف مرتبطة بفكرة تعزيز المشروعات الوطنية وتمويلها النشط. وجاء تعيين بيلوسوف في منصب النائب الأول لرئيس الوزراء بدلا من أنطون سيلوانوف، الذي احتفظ بمنصب وزير المالية في الحكومة الجديدة. كذلك تم تعيين حاكم بيرم، مكسيم ريشيتنيكوف وزيرا جديدا للتنمية الاقتصادية الروسية، وكان ريشيتنيكوف قد شغل منصب رئيس قسم السياسة الاقتصادية والتنمية لمدينة موسكو لمدة خمس سنوات. ويتوقع المحللون أن يعين مكسيم أورشكين، الذي كان يترأس وزارة التنمية الاقتصادية في الحكومة السابقة، في منصب مساعد الرئيس الروسي للشؤون الاقتصادية بدلا من بيلوسوف، وبالإضافة الى مهام وزير التنمية الاقتصادية فإن ريشيتنيكوف سيتولى مهام وزير شؤون شمال القوقاز. وعن مهام الحكومة الجديدة، يقول بنك الاستثمار "رينيسانس كابيتال"، إن نشاط الحكومة السابقة كان مرتبطا بمواجهة الأزمة وتعزيز احتياطيات البلاد من الذهب والنقد الأجنبي في ظل العقوبات الغربية وانخفاض أسعار النفط، بالإضافة الى إصلاح نظام المعاشات التقاعدية، الذي لم يحظ بشعبية، لكن عمل الحكومة الجديدة سيرتبط بدعم النمو الاقتصادي وتنفيذ المشاريع الوطنية والمبادرات الاجتماعية، التي دعا إليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرًا.
******
حدث تاريخي في الحكومة الجديدة
اسبانيا: وزيران شيوعيان لاول مرة منذ الحرب الاهلية
رشيد غويلب
ضمت الحكومة الإسبانية المشكلة في 13 كانون الثاني الحالي وزيرين شيوعيين لاول مرة منذ عودة الديمقراطية إثر وفاة الدكتاتور الفاشي فرانكو (1975)، وكانت آخر حكومة ضمت وزراء شيوعيين، قد انتهت نتيجة لانتصار الفاشيين على الجمهوريين في الحرب الاهلية الاسبانية قبل 80 عاما. والوزيران الشيوعيان هما البرتو غارثون القيادي الشيوعي ومنسق اليسار الاسباني المتحد، البرتو غارثون، الذي تولى وزارة المستهلكين، ورفيقته ويولاندا دياث، وزيرة العمل والاقتصاد الاجتماعي.ومن المعروف ان الحكومة الجديدة تشكلت من تحالف حزب العمال الاشتراكي الاسباني بزعامة بيدرو شسانشيز، وقوى اليسار الجذري المكونة من حزب بودوموس اليسار، واليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة
وُلد ألبرتو غارثون في مدينة لوغرونيو عاصمة إقليم "لاريوخا" في شمال اسبانيا في عام 1985، وانتمى إلى الشبيبة الشيوعية، وبعدها أنظم إلى صفوف الحزب الشيوعي الإسباني وأصبح منسقا لليسار الاسباني المتحد، وهو نائب في مجلس الشيوخ الإسباني منذ عام 2011
أما يولاندا دياث فقد ولدت في مدينة "لاكورونيا" الساحلية التابعة لإقليم غاليثيا في شمال غرب البلاد عام 1971. هي عضو اليسار الاسباني الموحد" وكذلك في الحزب الشيوعي في الإقليم.
ويعود آخر تمثيل للشيوعيين في حكومة إسبانية إلى الحرب الأهلية (1936-1939) في حكومتي الاشتراكيين فرانثيسكو لارغو ثم خوان ليغرين واللتين ضمتا وزيرين هما فينثيتني أوريبي للزراعة وخيسوس إرنانديز توماس للتعليم العام والفنون الجميلة. انتهى المطاف بالوزيرين كما بأعداد كبيرة من القياديين الشيوعيين الإسبان إلى المنفى عقب انتصار قوات فرانكو الفاشية.
وتعليقا على المشاركة في الحكومة، وخلال اجتماع قيادة اليسار الاسباني المتحد في 11 كانون الثاني قال غارثون: "لأول مرة في تاريخ اليسار الاسباني المتحد الذي يبلغ 33 عامًا، سيكون لدينا وزير ووزيرة في الحكومة. ويعود الفضل في ذلك إلى اعضائنا، ويمثل خبرا سارا للعوائل العاملة في بلدنا".
وأضاف غارثون:" "هذه هي المرة الأولى منذ الجمهورية الثانية (قبل 80 عاما) تتشكل حكومة ائتلافية من الحزب الاشتراكي، وقوى تقف على يساره. من حقنا الاحتفال بهذا النصر، وخاصة نشطاءنا الذين عملوا بجد ولم يتوقفوا عن القناعة بسياسة اليسار الاسباني المتحد".

اليسار الاسباني المتحد يقر المشاركة في التحالف الحكومي

وفي 11 كانون الثاني الحالي ناقشت اللجنة التنفيذية لليسار الاسباني المتحد في العاصمة مدريد التحديات التي ستواجه التحالف الحكومي، وبشكل خاص اليسار الاسباني المتحد، وقد صوت لصالح التحالف 97 في المائة من الحضور، في حين اقر التقرير الذي قدمه غارثون بالاجماع.
وأشار غارثون الى ان التحالف الحكومي التزم ومنذ البداية بالعمل "من اجل السلام والحياة المشتركة، وتحسين الظروف المعاشية للعوائل العاملة". و"هذه البلاد لديها الشروط اللازمة لوضع الأمور في نصابها الصحيح، والعيش معاً، وتحسين الظروف المعيشية للطبقة العاملة. هذه الحكومة هي فرصة وآمل ان تقوم بذلك".
وكان غارثون قد تناول في مساهمة له في البرلمان مهام الحكومة الجديدة: زيادة الحد الادنى للأجور، الغاء الاصلاح الليبرالي الجديد لقوانين العمل، تنفيذ تدابير نسوية وبيئية، توفير مساكن معقولة التكلفة، ومكافحة أوكار القمار. وهاجم غارزون الأحزاب اليمينية التي "لا تريد التحدث عن هذه التدابير وتصور بأن الحياة اليومية للأسر العاملة تعتمد على أكل الأعلام والشعارات القومية".
ولكن غارثون اقر ان ذلك لن يكون سهلا، لوجود يمين متطرف يعتمد العنف وغير قادر على الاعتراف بهزيمته وانتصار خصومه. وهذا اليمين سيستخدم كل الوسائل لافشال عمل الحكومة. وذكر غارثون ان البديل الآخر هو حكومة اليمين بنهجها الليبرالي الجديد، والصراعات التي تفتعلها لتقوية مواقعها. وذكر غارثون أن غضب فئات الشعب يتصاعد بسبب عولمة الليبرالية الجديدة، وهذا يخلق ارضية لنمو اليمين المحافظ والمتطرف في اوربا والولايات المتحدة وامريكا اللاتينية.
لقد اثبت كتلة اليسار ان العمل المشترك لقوى اليسار أجبر اليمين على التراجع: "لدى اليسار المتحد وزيران، ولكن كل وزراء كتلة اليسار وزراؤنا، وان مشروع الكتلة مشروعنا". وان" " اليسار الاسباني المتحد ركز على الوحدة والتكيف مع الأزمنة السياسية الجديدة. في حين أن منظمات أخرى اختفت من الخريطة، وبفضل الجهود المشتركة، مارس المقاومة، وأصبح بطل للحظة تاريخية"
وشدد غارثون على ضرورة فهم المجتمع، الذي تهدده الشركات متعددة الجنسية والقوى الرجعية والشعبوية. وان الوجود في الحكومة ليس كافيا، ومن الضروري تعزيز قوة المجتمع المدني، فبدون قوته لايمكن السير بمشروع اليسار قدما، ولهذا على اليسار ان يربط بين العمل في المؤسسات والشارع.
********

ص5
ويبقى "تل الورد" زاهياً
ريسان الخزعلي

*.. وماذا ورثنا
غير أسئلة وعمر من الحب..،
ينصت لاهثاً لنبض الجذور..؟
فما من تلويحة خطرت.. وما من مجيب
ورثنا الطفولة منقوصة.. ورثنا المشيب..
* فايض نهر غيبتك... طوفان: يا طوفان..؟!
مو طوفان نوح الما لگه ايشان
طوفانك يغرگ السمه والسفن والسفّان
وانت ابصيفهه او جيس البرد عريان../
بس لابس حرير الدنيه وامعدي الزياده لآخر الجيران.
ولا تحزن..
تظل كلش حلو واكثر طعم من رضعة الديس
ولو ما مش نهر..
بيه ينقره وجهك (ينرسيس)
او ولو حرفك غصن من شجرة (إدريس)
شلّك بالعمر نگاط..
وانت بحزن المعزيات عريس.
ليهسه حلو : والشبگه من إبعيد..
بوسة عيد تنبت ع الوجن ريحان
ليهسه حلو : تنبع بأصابيعك عشر نهران
ولو غيبه.. غيابك ع الجسر وي (كامل اشياع) انرسم ظلين ورديين.. والحوبه الزمن نيشان../
للي شاف والماشاف والعميان.
موتك ماينگصك طول .. موتك أعله شجره ابشهگة البستان
او مثل متگول../
لو حچي القصايد ينده الميتين..
چنت أمتد قصيده او چنت أگلك گوم يا عريان.
*.. إنه الموت، الموت لا يشيخ، وكأنه ولادة مستديمة. جميع المخلوقات كما تقول الفكرة الاغريقية، تذهب الى الموت، الا الانسان، الموت يذهب اليه.
مرة، سُئل الشاعر أدونيس، هل تخاف الموت؟ قال: المشكلة ليست في الموت، المشكلة في الحياة!. والسؤال نفسه أجاب عنه الشاعر المناضل سميح القاسم: لا أخاف الموت لكني لا احبه. والشاعر كريم محمد يقول: إفرح من يجيك الموت، كلشي ايصير الك مسموح...، هذه هي رؤيا الشعراء عن الموت، عريان هو الآخر لا يخشى الموت وقد فعلها. لكن الموت لا يشيخ وقد خطف شاعراً، مناضلاً، انساناً، له على كل لسان قصيدة او اغنية, خطفه جسداً، غير أنه لم يستطع أن يخطف هذا الحضور البهي الكبير من ذاكرة العراقيين الشعرية.
إن حضور الشاعر /عريان السيد خلف/ حضور سيستمر طويلاً. لقد خاب فعل الموت معه وقد أورثنا ما يُشعل الورق ويلهب الأكف بالتصفيق، ويمنح الروح بعداً سماوياً: الگمر والديرة، گبل ليله، تل الورد، صياد الهموم، شفاعات الوجد، الاعمال الكاملة، والقصائد اللاحقة في مجموعة مخطوطة: القيامة. لا رثاء يا عريان، المراثي للاموات غير أنها كلمات تطمح لأن تكون ساخنة كي تهدأ رجفة الروح ويستقر اهتزاز الرأس.
قبل ليلتين من رحيله، اتصلت به هاتفياً سائلاً عن صحته كما هو معتاد، الا أنه ردّ عليّ رداً... غير مألوف، أنا بصحة جيدة ولا اسمح لأي أحد أن يسأل عن صحتي! ارتبكت قليلاً واستدركت بان قرأت له شعراً لم يكن عنه، هدأ وقال هذا عني.. قلت لا، الا أنه أصرّ بان الشعر عنه. ولأنه أحبّهُ، فمن هنا يكون المبرر كافياً لأن أقرأه، كونه دالة في التشابه.
في مأثورنا الشعبي:
الموت ما يأخذ حطب لًمْ.. يأخذ ورد جوري او يشتم.
جوري الموت يشتم.. وانت بستان، عليشك تنهظم لو جاك محتام
ولا تستاحش او تجرح بالعتاب، بين اگلوبنه او نومك جسر دوم
إحنه اضيوف شعرك ما تنيناك.. موش انت الرحت واتكتر اللوم
سهران الگمر والبارحه امتانيك.. ريتك يا سهر كونك زدت يوم
هاي الغيبه تطريزة زراگ ابخاطر الماي.. ليهسه وسيعه الگمره فوگ إشراعك ايحوم
وكيحه الدنيه من تلبس أظافر سود، تجرح لونهه الفضي او تشگ البالگلب مرسوم
ما مش كل صلح يتوالم إويه الموت، إهي غيبه اعله غيبه امعلمين انطيح وانگوم
جوري الموت يشتم وانت بستان، عليشك تنهظم لو جاك محتام
تزت الماي بطراف الگصب عصفور، وامحلي الگصيبه ابشذرة النوم
يل حزنك جزيره او بالعشب يتجدد اهدوم. ماخذ كل خضار الروح لاوين؟
وابيض مثل ورد الگطن ملموم. دللولك حنينه اوتارسه البيت. مدري الولد نام مدري ملتهي بالنوم؟
* فيّ إبره رفيع الموت.. مسموم!
*******
فضاء شعبي...
عزيز السماوي المسكون بالاهازيج وحلم القصيدة

لمحمد عزيز كاندو :
مسكين يا هالوطن ياهو اليجي يوليك
يالعتبتك من ذهب جوعان كلي شبيك
نهرين يجرن فرح عطشان من يرويك
كلك صرت مگبرة من راسك الرجليك
حتى العدل مو عدل جذاب يمشي اعليك
سموني بس ما متت رادوني اكفر بيك
ابهامي ظل بس الك ما وقع امتانيك
انه صوت الشاعر السماوي محمد عزيز كاندو الذي تعانقه نبرات الحرف السماوي الآخر الباحث عن وطن تؤطره نبرات الحرية ويحلم بسعادة مواطنيه:
ظلمة بلا وطن بس كلي وين الكاك
اهد جفوفي بالغربة..حمامة امن الفرح لهناك
نجمة بلا صبح ذكراك..وين الكاك؟؟
تنزل بالدمع..ما أدري وين الكاك
أمشي أعله الجمربلجن تجي اوالكاك
وين الكاك..
انه الشاعر عزيز السماوي مناغيا كاندو..وهو يحاول الخروج من فناء الحكائية وتجاوز القوالب الجاهزة كونه ساير الموجة التجديدية النوابية التي قدمت نصا ابداعيا فنيا مستفزا للذاكرة من خلال جدلية الصورة الايقاعية المنطلقة من قافيتين داخلية وخارجية..مع تميز نصه بالشفافية والانسيابية الجملية..عبر رؤية مقترنة بمنطق جمالي من خلال المشهد والارتقاء به بلهجة يومية متفردة بحسجتها الايحائية الجاذبة..والمقترنة بمنطق الحياة وحركتها التي شكلت احد معطيات المستوى الحسي للنص وهي تغني الوطن الذي تحيطه وتسكنه خفافيش الظلام..فضلا عن توظيف الشاعر للطبيعة وانسنة مكوناتها بطريقة اسهمت في تطوير البناء الدرامي النصي..
عزيز السماوي المسكون بالاهازيج والنصوص الشعبية ونظم الموال والابوذية المفضية الى حدث والرمزية المسهمة في اتساع الرؤية المنتجة..الساعية الى استكشاف اسرار الواقع باتكائها على اشارتين حددهما موكارفسكي وحصرهما في اطار فني..اولهما:الاشارة الجمالية النابشة للخزانة الفكرية للمتلقي من اجل استنطاق ما خلف الصور المشهدية للنص والفاظه..وثانيهما الاشارة الايصالية باعتماد لهجة يومية والفاظ بعيدة عن الضبابية والغموض..لتشكل نسجا تصويريا لأزمة الذات والذات الجمعي الآخر..من اجل معالجة الواقع بكل ابعاده النفسية والاجتماعية والسياسيةوالمعرفية بتسجيل اللحظات الهاربة وتحويلها الى منجز ابداعي يولد الأسئلة:
يوج ليل الشواطي شموع
او تلمع عالقميص ادموع
واركض..يركض اخيالي لهب عالكاع
واكعد يشهك خيالي علي بساع
وطيحلك حجر يبجي الثلج وياه
او لو نهر الفرات اتغير بمجراه
يعرضله ضميره او يرجع ابممشاه
فالشاعر يركز في بنائه الشعري على الفكرة والصورة الحسية النابعة من واقعها المتشظي ليقدم نصا حاملا لخصوصيته ووضوح صوره القائمة على مستويين شعريين:اولهما مستوى الخطاب الحياتي..وثانهما مستوى الخطاب الفني المختفي وراء رمزية شفيفة ببنى استرخائية ولهجة تخاطب الوجدان وفق معيار حداثي له التزاماته الموضوعية مع تركيز على الخصائص الحسية لابراز جمالية وتفعيل اثره الذهني..

علوان السلمان
**********
كون تكدر

احلام الزيدي

يالتفرزن
وما أظن اعليه تلحگ
عينك العگده البروحي
وليهه تبدك
يلي - لو يخطف خيالي
اعليك تشهك
وآنه - بعيونك غلاتي او وحشتي
ولو تشوف الحال
جا عبرتك تزهك
هايم - وبس النفس بيه
وما أظن اعليه تلحگ
وآنه والله
بعازة ايدك
ومامش الباب الصبر
بيبان تندك
كون تگدر
تختصر كل المسافات البعيده
وآه - كون الگبر ينشگ
وانته - واكحت الليالي
وتعرف الباطل امن الحگ
تعال - نشف دمعتي
عيوني بمرار الشوگ تغرگ
ولاوي - جف هاي المنايه
بحيل صبرك لمن تنطگ
وهاك اخذ حزنك
المچودر بروحي وآنه كل ليليه
اعسر بيه واطلگ
تعال - شوف الحزن يجدد
مع الأيام يحله ويكبر
وما اظن يعتگ
*********
الناسي


كامل الركابي

ارد اسولف بيك
وانسه
ارد احط بالحلم
بس صورة عشگنه
الغافي وانسه
ارد اشم خصله
ترفرف ع الجبين
الصافي وانسه
ارد اضم برويحتي
اچفوفك ورد بالماي
وانسه
ارد انام بدجله
واسهر بالفرات
اثنينهم
بعيونك الحلوات
وانسه
ارد ازيح من الطريق

خطوه
بيها اتعثرت مرات
وانسه
ارد اسامر ضحكتك
ارد اموت بهمستك
ارد اضيع بشهگتك
ارد امازح غيرتك
واعتذر
وانسه
ارد اروح اتغنى باسمك
كل حرف نجمه زغيره
يضوي كل الناس
وانسه
ارد اغالب فشلتي
بسر الهوى المكتوم
وانسه
ارد اگلك شوفني
مسني جنون العشگ
آخر عمر وانسه
اريد ابچي
من كثر ماطوّق النسيان
روحي بطوق
وانسه !
*******
الوطن حال النهر
سفاح عبد الكريم

مسكين يا هل وطن
مسكين ياهل نهر
من يوم شفتك صبي الهليوم شابع قهر
شالت جفوفك سفن والظهر غافي ابحجر
مسكين ياهلنهر
انته الضحيه اصبحت وانه ابمضيفك اون والجرح بيه عاكول
اتعذب ابكل رمش والصرخه بيه اتطول
ياضيعتي امن الامس حسبالي وكتي ايدور
تالي اصبحت بس زند والجف صبح مبتور
يانهر مثلك انا
لاهي ابحزن كربله
واد ريك من التعب ناسي اللذي شفته
جرحك كدر صار الي وابطولي فصلته
مذبوح بس مامتت ظليت ذاك انته
انته ابسما وحشتك
والحزن مو رغبتك
يتعافه بيك النخل ماينحني وينذل
هنيالك انته بحر
ناعور فيضك يظل مطلوبله كل شجر
واشما عثرت ابحجر طير السما ايناغيك
والغيره عندك طبع هم ويسافر بيك
كلبك دواير صبح واهواي بيك اسرار
والوكت ماغيرك وابشمسك الثوار
اتوضه بيك الفجر
واتمسه بيك العصر وابحضرتك اغفه
دمك منارة نبي وهيهات ماتطفه
بيك المدارس ضوه وبيك الجمال الوان
حطني ابمضيفك شرف والكهوتك فنجان
وعكال راسي يظل هيبه وشرف ديوان
********
فنان الشعب

الى فؤاد سالم

حسين جبر

لا نلبس سواد
ولا نسوي حداد
بروحك يا طير
نفتر عالبلاد
الله يا فؤاد
عراقي يا أصيل
يابو صوت الجميل
بالغربه تموت
وانت ابن العراق
يا رب العباد
الله يا فؤاد
يا فنان الشعب
صوتك ما تعب
يا بن دجله وفرات
وابن شط العرب
يا بن الرافدين
يبو صوت الحنين
غناله الجبل
ورگص حتى الگصب
الوطنه انت سماد
الله يا فؤاد
من اجل الوطن
خلص عمرك جهاد
الله يا فؤاد
***********
الشهيد القادم أنا


محمد خليف حسين

زيد غازك بعد زيد.. انت ما تگدرلي اكيد
تدري بيه شگد عنيد
لا تعاون لا تراجع.. والله الا بنصر راجع
لو نصر لو رد شهيد
* * *
تهدد وتطعن وتقتل ما أخاف من الغدر..
الشهيد القادم آنه ولازم يلوح النصر
آني عاهدت اصدقائي.. من اموت العلم باقي
رافعة بچفي أكيد
* * *
نازل بحقي اطالب مهما يكن الثمن..
العجيب بنص وطنه وننزل أندور وطن
انت زائل غير باقي.. والعراق يظل عراقي
ينهض يرد من جديد
* * *
آني مبدأ عندي واضح وبيدي رافع بس علم..
وانت بعت الوطن كله
لا مبادئ لا قيم
ما نريد الباع ناسه.. وغرته أحوال السياسه
وعن مبادئنا بعيد
* * *
حراكنه السلمي قضيه وبيه وحّدنه الشعب..
بعد ما كانت طوائف والسبب انت السبب
ذره ماكو من الشهامه.. سارق أحلام اليتامى
واحنه سارق ما نريد
******
الى المتظاهرين السلميين ثالثة


عبد حلو حيدر الفريجي
1ـ بطبعه الدهر يا هلناس فرار
وظل احفر عيون بجبل فرار
الرجل ما له كدر لو صار فرار
الكدر لليسحك اخشوم المنية

2ـ دفك جرحك يطاغينه وكتلاي
العمر خلص او ما ظلي وكتلاي
ادين اصحابك ابدمي وكتلاي
تبكه بذمتك هاي القضية
3ـ عليك الحيل يامهيوب ينهار
علة الثوار سيلن غضب ينهار
بعد الغيم تطلع شمس ونهار
اكتوبر نهر شبان الحمية

4ـ اشكد اشتاك امر للبي مراوي
ضامي ومن عذب ميه مراوي
جرح العين عدواني مراوي
ما ريد العدو يشتمت بيه
*****

ص6
انهيار إدارة الاقتصاد وتبديد الثروة النفطية
لا يتوقف باتفاقيات التعاون مع الدول
د. صبري زاير السعدي

أولاً: من العبث الاستمرار في تبديد الثروة النفطية في إطار برنامج وسياسات صندوق النقد الدولي، المعيبة والعقيمة، الجاري تطبيقها منذ عام 2003، والتي أدت إلى تفاقم أزمة الاقتصاد الوطني: ركود النمو، وزيادة البطالة، وانتشار الفقر، وتفشي الفساد، وزيادة التباين في توزيع الدخول والثروات بين المواطنين والمناطق، وزيادة الدين العام والقروض الأجنبية، وتبديد الموارد البشرية، وتآكل الثروات الوطنية من الموارد الطبيعية، وتقادم مشاريع البنية الأساسية المادية. ومن التضليل أيضاً، مواصلة التذاكي بتنصل السلطة الحاكمة من مسؤولياتها في تَكريس توأم الفشل والفساد بإيجاد التبريرات. ومن الحذلقة، إطلاق الوعود الفارغة في معالجة المشاكل الاقتصادية والمعيشية من خلال مشاريع وهمية، هامشية أو قليلة الإنتاجية، تُمَولُ من الثروة النفطية، ومن اتفاقيات التسهيلات الائتمانية والقروض مع الدول الأجنبية بدون التَقيّد باستراتيجية وسياسات اقتصادية ومشاريع إنتاجية واضحة للحفاظ على المصالح الوطنية الحالية والمستقبلية. وإنكار السلطة الحاكمة والأحزاب السياسية المهيمنة بالفشل الدائم، لا يوقف الإنهيار الاقتصادي ويقلل من سرعة التدهور في مستويات المعيشة بمعايير الدخل والتعليم والصحة والضمانات الاجتماعية، أو يُفيد في تلبية مطالب المواطنين جميعاً.

ثانياً: قد يُفيد سياسياً، مناقشة القرارات الاقتصادية والمالية التفصيلية للسلطة الحاكمة إذا استندت الى خلفية التغيير المطلوب في السياسات الاقتصادية. أما بدون ذلك، وللأسف، قد تُسهم المناقشة ليس فقط في تشتيت الإنتباه بالقضايا الأساسية والميل نحو التفاصيل المُبهمة، والقليلة الأهمية، في القرارات التي تمتلك السلطة بياناتها، بل وأيضاً، قد تُسهم في إرباك النوايا الوطنية لإحداث التغيير الاقتصادي والسياسي المطلوب. ولعل مثال توظيف الإعلام لمناقشة "إتفاق إطار التعاون مع الصين" (الإتفاق) والترويج المضلل لكفاءة الحكومة في منع الانهيار المقبل بتغيير نمط توزيع الإيرادات النفطية لصالح الاستثمار، ما يؤكد التحفظ في تقييم أهميتها، لاسيما وقد إزداد بمنحها بعداً سياسياً لتأييد أو لمعارضة الحكومة. ليست هنالك مشكلة في التعاون الاقتصادي مع الصين، أو مع أية دولة، فهو مُفيد إذا كانت شروطه مناسبة، وكما يعلم الجميع. إنما المعضلة المستعصية هي: واقع إنهيار إدارة الدولة للاقتصاد وتبديد الثروة النفطية والموارد البشرية حيث أسهمت السياسات الاقتصادية المالية والنقدية الكلية، وسياسة الاستثمار، وسياسة تدفق الاستيرادات بتمويل إيرادات صادرات النفط الخام والقروض الأجنبية حتى عام 2024. والأهم، وكما تكشف التجربة، ليس هنالك معايير واضحة في أولويات التصرف بالموارد الاقتصادية والمالية العامة لتنظيم عمليات وتحديد صلاحيات اتخاذ وتبادل الآراء في القرارات الاقتصادية وتنفيذها من قبل مؤسسات الدولة. ولهذا، يبقى تقييم جدوى التعاون الاقتصادي المالي والتجاري مع الصين، ومع أية دولة، ناقصاً، بدون الاهتداء باستراتيجية وسياسات المشروع الاقتصادي الوطني الذي تغيب أهميته عند السلطة الحاكمة، كما يبرز في ارتباك وإرباك البرنامج الحكومي (2019-2024).

ثالثاً: للصين، وبصورة عامة، مصالح اقتصادية-سياسية ذات طبيعة استراتيجية في التعاون مع دول منطقة الشرق الأوسط، تماماً كما في تعاونها الوثيق مع بلدان أورآسيا، بتقديم تسهيلات ائتمانية وتمويل عدد من مشاريع البنية الأساسية المادية، كالطرق والسكك الحديدية ومجمعات سكنية والموانئ، التي تُسهم في تَسهيل وتوسيع تجارتها واستثماراتها في المستقبل، بتشييد ما أصبح معروفاً مشاريع "طرق الحرير"، البرية والبحرية، وهو مشروع يُفيد أيضاً في توسيع تجارة البلدان التي تقام فيها هذه المشروعات. والمهم أيضاً، أن الصين بحاجة شديدة لمصادر الطاقة الرخيصة، أي النفط الخام، فإن هنالك مصلحة في تقديم التسهيلات الإئتمانية والتمويل لعدد من المشاريع من جهة، وإشراك شركاتها في التنفيذ من جهة ثانية. في المرحلة الأولى من تنفيذ "الإتفاق"، عدد من المشاريع السكنية والمدارس والنقل بالسكك الحديدية ومعالجة التلوث في المياه ومشاريع الطاقة المتعثرة التنفيذ والتي لا تحتاج في تنفيذها وتشغيلها التكنولوجا المتقدمة، كالمشاريع الواردة في البرنامج الحكومي.

رابعاً: أما بالنسبة للعراق، فإن المتاح من المعلومات التي تم تسريبها من قبل خبراء الحكومة، يشير إلى أن العراق سيمنح الصين تصدير ما معدله 100 ألف برميل/يومياً الذي قدرت قيمته السنوية بنحو 2.2 مليار دولار لعدد من السنوات في مقابل تقديم الصين تسهيلات إئتمانية وضمانات تمويل بقيمة 10 مليار دولار لمدة 20 سنة بشروط وتكاليف أفضل وبضمان الحكومة الصينية. والسؤال المهم هنا، إذا كانت الطاقة الإنتاجية وصادرات النفط الخام محدودة، وقد تم توزيع الإيرادات النفطية المتوقعة منها في الموازنات المالية الاتحادية السنوية بموجب "إتفاقية الاستعداد الإئتماني" مع صندوق النقد الدولي للسنوات (2019-2024)، وتقدير معدلات النمو في الإنتاج والاستهلاك والاستثمار، والإيرادات النفطية، والدين العام والقروض الأجنبية، ومقدار الإحتياطيات من الدولار، والقدرة على تغطية الاستيرادات بمدة ستة أسابيع فقط في عام 2024 (عن البيانات الخاصة بهذه المؤشرات، أنظر مقالتنا "تفاقم أزمة الاقتصاد العراقي والإنقياد نحو حافات الإنهيار في تقديرات صندوق النقد الدولي (2019-2024)") ما الذي يستدعي إذن كل هذا الضجيج والتضليل ليس فقط في القيمة الاقتصادية العالية لمثل هذا التعاون، بل وأيضاً، ما الذي يدفع للادعاء بأنها تمثل تغييراً في نمط توزيع الإيرادات النفطية بين الاستهلاك والاستثمار؟ فهذه التسهيلات الإئتمانية تماثل القروض الأجنبية وتتحمل الفوائد التجارية ويمكن الحصول عليها من الدول والمؤسسات المالية الكبرى، كما أن من المثير للتساؤل حكمة تحويل قيمة ما معدله 100 ألف برميل/يومياً من صادرات النفط لحساب العراق في الصين، بينما تبلغ صادرات العراق نحو 850 ألف برميل/يومياً للصين. ليس واضحاً، ما الذي يدفع إذن بقرار تقييد بيع كمية من النفط الخام!
الأكثر أهمية هنا، أن "الإتفاق" يخفي تماثله مع سياسات صندوق النقد الدولي، كما يُمهد لتشريع "قانون الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص" وهو المشروع المماثل، وربما البديل، لمشروع "قانون مجلس الإعمار" المُعيب الذي وافقت عليه الحكومة وأيده رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب (أنظر مقالتنا "مشروع قانون مجلس الإعمار").
أما هدف زج السياسة في مناقشة "الإتفاق"، فهو محاولة للدفاع عن سياسات الحكومة وبغطاء معارضة الولايات الأمريكية المتحدة له بحكم استراتجيتها الهادفة لمنع الصين من تأمين مصادر مستقرة للطاقة الرخيصة من ناحية ثانية.

خامساً: وفي المقابل، يجب التذكير بأن القرارات الاقتصادية والمالية للسلطة والإضطرار للقروض الأجنبية بأشكلها المختلفة، ومنها التسهيلات الإئتمانية، هو دليل يؤكد فشل الحكومة في أداء مسؤولياتها بإدارة اقتصاد البلاد وثرواته العامة. وأن هذه القرارات تقلل من أهمية الإستعانة بالمؤسسات الحكومية وبالخبراء والمواطنين للمشاركة في إعداد وتنفيذ المشروع الاقتصادي الوطني برؤيا وطنية واستراتيجيات مستقبلية متفائلة تَهتدي بتخطيط اقتصادي مركزي حديث شعاره "ما يجب تحقيقه، وليس ما يمكن تحقيقه" من الأهداف العامة.
وبرأينا، في المرحلة الحالية، وبإرادة سياسية وطنية مستقلة حازمة وعالية الكفاءة، يمكن المباشرة في تنفيذ "خطة العمل الاقتصادية"، التي يتلخص إطارها في المهام التالي:
• التنفيذ الفوري لبرامج المناطق الفقيرة في المحافظات التي تشمل مجموعة متكاملة من المشاريع كثيفة العمل، وسريعة في زيادة الدخول، والإسهام في تشييد البنية الأساسية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ليتم تمويلها من الإيرادات النفطية حصراً، وتنفيذها من الطاقات الإنتاجية والموارد البشرية الوطنية في القطاع الخاص والقطاع العام.
• التنفيذ الفوري للإصلاحات المؤسسية بتأكيد مركزية الدولة في الملكية العامة للثروات الاقتصادية، ومنها الثروة النفطية، وفي تحديد الاستراتيجية والسياسات والمشاريع الاقتصادية والإنمائية، ومنها السياسات النفطية في الإنتاج والتصنيع والتصدير، بإطار التخطيط الاقتصادي المركزي الذي يعمل بنظام مؤسسي حديث في إتخاذ القرارات يشمل معايير الأولويات ويحدد صلاحيات التنفيذ في كافة المستويات.
• إعلان التغيير في أسس إعداد الموازنة العامة السنوية ومعايير توزيع الإنفاق لجميع المحافظات، والعمل بمنهاج الاستثمار السنوي الحكومي المستقل عن الموازنة السنوية، وبمسؤولية مجلس ووزارة التخطيط، بما يؤدي إلى تقليص الإنفاق الحكومي الإستهلاكي بما لا يزيد على 70في المائة من الإيرادات النفطية والموارد العامة، وزيادة الاستثمار الحكومي بتمويل ما لا يقل عن 30في المائة من الإيرادات النفطية.
• صياغة وتنفيذ السياسات الاقتصادية الجديدة: المالية والنقدية الكلية، وسياسة الاستثمار، وسياسة التجارة الخارجية بتدرج يناسب التغيير المستهدف في تقليص عجز الموازنة العامة وعجز الميزان التجاري بدون صادرات النفط ومشتقاته.
• إعادة تقييم وتأهيل مشاريع القطاع العام الإنتاجية، وخاصة الصناعية منها.
• تحديد مهام الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة في تنفيذ الاستراتيجية والسياسات الاقتصادية.

*-*************
القروض وإشكالية مصارحة الشعب
خليل ابراهيم العبيدي
في تصريح للسيد مظهر محمد صالح مستشار الحكومة للشؤون المالية، لوكالة الانباء العراقية، نقلته صحيفة طريق الشعب في العدد 105 لسنة 85 الصادر يوم الأحد 19 كانون الاول 2020، جاء فيه، ان الديون الخارجية للعراق اقل من 30 مليار دولار، وان هناك مديونية خارجية متعلقة بنادي باريس خفض منها ما يقارب الـ 80في المائة، وان مبلغا يقدر بـ 41 الى 42 مليار دولار تعود لدول خليجية، ودول اخرى، وهي ديون غير مطالب بها حاليا، وتحل عن طريق اتفاقية نادي باريس ، وان الديون المتبقية وفق اتفاقية نادي باريس هي اقل من 9 مليار دولار، مشيرا الى ان هناك ديونا ترتبت على العراق بعد الحرب على عصابات داعش (قدرت) بنحو 13 مليار دولار، وان المتبقي لدول الخليج وفق اتفاقية نادي باريس هو 28 مليار دولار، لافتا إلى أن الدين الداخلي، هو 42 مليار دولار، وان تسديد هذه الديون يبدأ من عام 2020.. والسؤال قبل كل شيء ما الذي يفهمه المواطن من كل هذ التصريح الشائك، وقبل استعراض مأساة هذا البلد جراء حماقة مسؤوليه واستخفافهم بمسألة الديون وفوائدها التي لم يتحدث عنها السيد المستشار، واثارها المميتة على الاجيال القادمة أود أن اوضح للقارئ الكريم ان نادي باريس هو مجموعة من المسؤولين او المعنيين بالتمويل وهم يمثلون 19 دولة من دول العالم الأكبر اقتصادا وصناعة
وادخلت الى هذه المجموعة اسرائيل ليصبح المجموع 20 دولة، وهي الدول الاكثر تلاعبا في اقتصاد العالم والاكثر تأثيرا على اقتصادات الدول النامية، لأنها تمثل سياسة البنك الدولي، وان دخول الدول المديونة إلى هذا النادي يتم ترشيحهم عن طريق صندوق النقد الدولي وبموجب شروطه المعروفة في معادات القطاع العام في الدول التي تعتمد على إنتاج هذا القطاع.
ان المراد من هذا التصريح هو التمهيد لمرحلة تسديد الديون اعتبارا من هذا العام، اضافة الى ما يجري تسديده حاليا من مستحقات لديون قصيرة الآجال، لا يعرف مبالغها الا الله، ولكن نود ان نبدأ بالديون المترتبة على العراق بعد الحرب على عصابات داعش والتي قدرت نعم يقول قدرت هذه المفردة المطاطية يجب ان لا ينطق بها مستشار او خبير مالي، قدرت بـ 13 مليار دولار، وحسب معلوماتي البسيطة ان القرض البريطاني لوحده المتفق عليه عام 2016 يبلغ 10 مليار باوند، اي اكثر من 12 مليار دولار، والذي طالبت انا كمواطن عادي بإعلان مفردات وتفاصيل هذا القرض امام الرأي العام، لضخامة مبلغه، ولا مجيب لا من وزارة التخطيط او وزارة المالية، واحب ان اشير مرة ثانية الى الفساد في تفاصيل هذا القرض المبهم الى مشروع ماء ناحية النصر في الناصرية والبالغة كلفته 30 مليون دولار، هذا المشروع كما اعلن تم تمويله من هذا القرض، وعند الافتتاح تسرب الماء او تشقق الخزان بسبب سوء التنفيذ وتدني المواد الداخلة في انشائه، هكذا يتم التعتيم على القروض وهكذا تحمل خزينة الدولة خدمات هذه الديون، فاذا كان القرض البريطاني لوحده هو 12 مليار دولار فكيف تكون الديون الاخرى مليارا واحدا ؟، ونحن نعلم ان قروضا اخرى تم استحصالها من اليابان ومن كوريا الجنوبية او إسبانيا، يضاف إليها مشروع القرض الياباني لمشروع ITPC مع وزارة الاتصالات (أين ذهبت العملة الصعبة من إيرادات الهاتف النقال او خدمات الشبكة الدولية )، والقرض الكندي البالغ 600 مليون دولار في 13/3/2018 لدعم الاستقرار في العراق (عبارة غير اقتصادية مطاطة ) او القرض الفرنسي البالغ مليار يورو أي 1.5 مليار دولار لإعادة أعمار المناطق المستعادة، او القرض الياباني الآخر لتمويل مشاريع المحافظات الجنوبية، وغيرها من عشرات القروض التي توقع مع دول العالم دون شفافية تذكر، كما ان الديون الخليجية الحالية والسابقة مرهونة بمواقف سياسية لا تعني شعب العراق لا من قريب ولا من بعيد عقدتها الحكومات في النظام السابق لتمويل الحرب على إيران، والقروض الحالية لتمويل الفساد لا المشاريع . ورغم أن الديون الداخلية البالغة أكثر من خمسين مليار دولار هي ديون الدولة للحكومة، لأنها تعود إلى المصارف العائدة للدولة، لكنها بحساب علم الاقتصاد تعد نشاطا فاشلا للحكومات لأنها حكومات فاشلة تلجأ إلى أبسط الوسائل وأسهلها في حل اختناقاتها المالية، ولأنها تضم رؤساء كابينات لا يتفهمون الاقتصاد او لا يهتمون به، او وزراء روتين لا وزراء الخلق والإبداع، خلق الموارد وخلق فرص العمل في بلد بلغت فيه نسبة البطالة حدا لا يمكن تجاوزه بسياسة الترقيع او سياسة الاقتراض، والملاحظ من الاطلاع على اغلب القروض انها لا تحتوي اعلانا واضحا عن نسب الفائدة إلى اجمالي القرض او طريقة ومدة اطفائه، كما وان الشفافية مفقودة في جميع القروض، اذ من المفترض ان يعلن على الملأ تفاصيل القرض والمشاريع المشمولة فيه وجدواها الاقتصادية، هل هي انتاجية ذات مردود ؟ هل هي خدمية سياحية ذات مردود، ؟وغيرها من أوجه الصرف الحكومي، ونود هنا أن نعيد أمام الرأي العام ما تذكره دوما السيدة ماجدة التميمي عضو اللجنة المالية البرلمانية لأكثر من دورة برلمانية من أن الفترة المحصورة بين 2008 -2014 شهدت صرف مبلغ قارب الـ 350 مليار دولار على 6000 مشروعا وهميا، وان الموازنة الاستثمارية موازنة على ما يبدو لا تنفذ في الغالب لأنها تخضع في التنفيذ لعمليات الابتزاز والفساد، وهنا نعود الى القول ان القروض هي وسيلة طعمها لذيذ عند الاقتراض ومر ومهين عند التسديد ناهيكم عن فوائد هذه القروض التي تعد من باب الصرف بالمجان على شيء لا حاجة للعراق به لأنه دولة نفطية وغاية في الغنى، وانه ليس بحاجة الى سياسة سادية تتلذذ بآلام الاجيال المقبلة.
**********


ص7
السبت موعداً لانعقاد عمومية اتحاد كرة القدم

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أنه سيعقد جمعيته العمومية، السبت المقبل، في العاصمة بغداد.
ونقلت الصفحة الرسمية للاتحاد العراقي على "فيسبوك"، عن طارق أحمد، أمين سر الاتحاد، قوله "الاتحاد أكمل كافة الأمور الإدارية واللوجستية، الخاصة بانعقاد الجمعية".
وأضاف أن الاتحاد، سبق له وأن أرسل التقريرين المالي والإداري لأعضاء الهيئة العامة، حيث ورد عدد من الملاحظات بشأنهما، وستتم الإجابة عنها في مؤتمر السبت المقبل.
000000000000000000000000000

تحت خيمة نقابة الصحفيين.. القيادات الرياضية تبدأ صفحة جديدة من التعاون وتجاوز الخلافات
بغداد / محمد حنون
بمبادرة من نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، اجتمع الفرقاء الرياضيين تحت خيمة النقابة لتجاوز خلافات الأمس وبدء صفحة جديدة من التعاون لخدمة الرياضة العراقية في الاستحقاقات الداخلية والخارجية.
وحضر اللقاء وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد العبيدي ورئيس اللجنة الأولمبية العراقية رعد حمودي ومستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الرياضة اياد بنيان والدولي السابق عدنان درجال وأعضاء في الاتحاد العراقي لكرة القدم.
وتركز اللقاء على مناقشة تنفيذ خطوات الاتفاق بين اللاعب الدولي السابق عدنان درجال وأعضاء الاتحاد والقاضي باستقالة الأخيرين وتشكيل هيئة عامة جديدة. وقال نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي في الاجتماع إن "الإعلام سيراقب عمل الهيئة المؤقتة للاتحاد مثلما راقب عمل المؤسسات الرياضية".
وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة عباس عليوي، اننا" نشكر النقابة واللامي على سرعة احتواء موقف اتحاد الكرة بإقامة هذا المؤتمر". من جانبه قال وزير الشباب والرياضة، ان"الاعلام يشعر بالمسؤولية دائما ويقدم المصلحة العامة حتى على حساب السبق احيانا ونقيب الصحفيين قريب من الرياضيين واب للإعلام ولعب دورا كبيرا في تنقية أجواء الرياضة".
واشار الى، ان" النقابة تجمعنا كوزارة ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية ومستشار رئيس الوزراء لتوحيد الخطاب ونبذ التقاطعات الشخصية".
واوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الرياضة اياد بنيان، ان" قضية اتحاد الكرة حلها كان سلسا لاستجابة جميع الأعضاء وتعاونهم"، مبينا ان" الاعلام هو الشاهد والمبشر للقضية".
وقدم الكابتن عدنان درجال الشكر الى نقابة الصحفيين واللامي على مساعيها في جمع أطراف القضية وأكد، ان" للاعلام دورا مهما في متابعة الشؤون الرياضية وتوحيد الفرقاء". واضاف، ان" مشكلة اتحاد الكرة لم تكن سهلة بل انها معقدة جدا، لكن التعاون واهتمام الجميع في حل الازمة أسهم في حلها". واشار درجال الى، انه" انسان لديه اسم وتاريخ وتعرض الى اساءات كثيرة وان الخلافات مع اعضاء اتحاد الكرة اصبحت من الماضي ولا يحب الحديث عنها والان تم فتح صفحة جديدة".
وقال رئيس اللجنة الاولمبية العراقية رعد حمودي في اللقاء، اننا" نشكر نقابة الصحفيين ونقيبها اللامي لرسم خارطة طريق بين الاعلام والمؤسسات الرياضية، ونحن لسنا فريقين متخاصمين بل الرياضة رسالة نبيلة وعلينا احترام هذا المبدأ".
واضاف، اننا" علينا ان لا نرجع الى الماضي ونعمل بروح الفريق الواحد وكنت اتمنى ان لا نصل الى القضاء ولا محكمة كاس والاعلام شريك اساسي وعلينا استثمار هذه العلاقة الطيبة لمصلحة البلد".
من جانبه قال عضو اتحاد الكرة غالب الزاملي: "نشكر النقابة على مبادرتها في جمع أطراف القضية لإنهاء ازمة اتحاد الكرة".
واضاف، ان" اتحاد الكرة أرسل الاستقالات الى الاتحاد الدولي والاتفاق يسير بخطوات جيدة".
وعبر رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية عباس عليوي عن شكره النقابة على عقدها اللقاء وقال، ان" النقابة سارعت في احتواء موقف اتحاد الكرة بإقامة هذا المؤتمر، للخروج بطروحات ترضي الجميع".
واضاف، ان" اللجنة ستكون ضامنة للاتفاق الموقع بين درجال واعضاء الاتحاد وستعمل على اخراج الكرة العراقية من الازمة وسيكون للإعلام دور الرقيب على تنفيذ هذه الخطوات".
ووقع الكابتن عدنان درجال واتحاد الكرة اتفاقا يتضمن استقالة الاتحاد ومخاطبة الاتحاد الدولي بالاستقالة وانتظار الموافقة عليها، كما يتضمن الاتفاق تنازل عدنان درجال عن القضايا التي رفعها ضد الملا عبد الحالق مسعود وعلي جبار في المحاكم العراقية بتهمة التزوير خلال الانتخابات الماضية التي رشح من خلالها لرئاسة الاتحاد.
مبادرة نقيب الصحفيين العراقيين أشاد بها الجميع كونها جمعت الفرقاء على طاولة النقاش وانهاء الخلافات التي عصفت بتاريخ الكرة العراقية وبدء صفحة جديدة من التعاون والانطلاق بها الى الامام.
000000000000000000000000000000000000

بيل يرفض مانشستر يونايتد وتوتنهام
متابعة – طريق الشعب
وجه الدولي الويلزي غاريث بيل، نجم ريال مدريد، ضربة قاسية للراغبين في ضمه، بعد أن أبلغ إدارة ناديه برغبته في البقاء حتى نهاية عقده في صيف 2022.
وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن علاقة بيل (30 عامًا) بمدربه زين الدين زيدان، بدأت تأخذ مسارًا جيدًا، بعد أن اتجه الفرنسي للتخلص منه قبل بداية الموسم.
وأشارت الصحيفة إلى مانشستر يونايتد كان يرغب في اللجوء الى خيار استعارة بيل من ريال مدريد، في كانون الثاني الجاري، في ظل إصابة ماركوس راشفورد، إلا أن الويلزي لا ينوي الرحيل عن ناديه.
فيما أكدت تقارير أخرى أن توتنهام يريد استعادة لاعبه السابق، بعد إصابة هاري كين.
وكشف برنامج "الشيرنغيتو" الإسباني الشهير على قناة (ميغا تي في) أن رئيس توتنهام، دانييل ليفي، التقى في مدريد بنظيره في الريال، فلورنتينو بيريز، لبحث إمكانية الحصول على خدمات بيل، البالغ من العمر 30 عاما.
وأوضح المصدر أنها ليست المرة الأولى التي يطلب فيها السبيرز ضم بيل، الذي تألق في صفوفه لستة أعوام بين 2007 و2013.
وأضاف أن مدرب توتنهام، البرتغالي جوزيه مورينيو، حاول أيضا ضم الجناح الدولي الويلزي حينما كان مدربا في صفوف مانشستر يونايتد.
وغاب بيل عن آخر 3 مباريات للريال أمام فالنسيا وأتلتيكو مدريد في كأس السوبر، بالإضافة الى مباراة إشبيلية في الليغا.
وشارك بيل في 14 مباراة مع ريال مدريد هذا الموسم في جميع المسابقات، حيث سجل هدفين، وصنع مثلهما.
000000000000000000000000000000000000

نادٍ مصري يتعاقد
مع محترف عمره 75 عاما
متابعة – طريق الشعب
يستعد لاعب كرة قدم مصري، لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، باعتباره أكبر لاعب كرة قدم محترف في العالم.
القصة بدأت بتعاقد نادي 6 أكتوبر (أحد أندية القسم الثالث في مصر) مع اللاعب عز الدين بهادر الذي يبلغ من العمر 75 عاما، وذلك خلال الميرغاتو الشتوي الحالي، للمشاركة في مباريات الفريق القادمة.
وتم توثيق التعاقد مع اللاعب في الاتحاد المصري لكرة القدم، الذي أصدر بطاقة لاعب محترف لبهادر، والتي تجيز له المشاركة في المباريات الرسمية رفقة فريقه الجديد، وتبين بطاقة اللاعب أنه من مواليد 3 - تشرين الثاني 1945.
وبهذا التوقيع، يصبح بهادر أكبر لاعب كرة قدم مقيد بقائمة فريق في ناد يلعب ببطولة رسمية في العالم، حيث يستعد لدخول موسوعة غينيس في أول مباراة يخوضها بدوري القسم الثالث، وذلك بعد دعوة ممثلين عن الموسوعة، والذين سيمنحون شهادة خاصة للاعب فور مشاركته في المباراة، باعتباره أكبر لاعب كرة قدم محترف في العالم.
00000000000000000000000000000000000000

المسابقات تحدد موعدا جديدا لاستئناف الدوري العراقي

بغداد – طريق الشعب
حددت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة يوم 17 من شباط المقبل موعدا لاستئناف الدوري العراقي بعد توقف المنافسات لفترة قاربت على الـ 3 أشهر ونصف.
وقال مصدر من داخل لجنة المسابقات في حديث صحفي إن اللجنة تدرس عدة خيارات لاستئناف المسابقة بما يخدم مصلحة الأندية وبما يتناسب مع المرحلة المقبلة.
وبين أن الفكرة المطروحة في الوقت الحالي هي إقامة دوري المجموعات لاختزال فترة المسابقة، مضيفا أن هناك أفكارا أخرى سيتم تحديد الآلية ونشرها قبل موعد انطلاق البطولة.
وأشار إلى أن استئناف الدوري أمر مؤكد لكن الآلية وأماكن المباريات سيتم حسمها خلال الأيام المقبلة.
يشار إلى أنه تم لعب 4 جولات من الدوري قبل توقف المنافسات نتيجة للأوضاع الحالية في البلاد.

نفط الوسط يقترب من ضم محترفين جديدين

بغداد – طريق الشعب
اقترب نفط الوسط من التعاقد مع لاعبين جديدين في فترة الانتقالات الشتوية تحضيرا لاستئناف منافسات الدوري.
وقال مدرب الفريق راضي شنيشل في حديث صحفي، إن المفاوضات وصلت الى مراحل نهائية مع المحترف المغربي ياسين بايوض ومن المؤمل أن تتم الصفقة خلال الأسبوع المقبل.
وتابع: "هذا بالإضافة إلى وجود مساع لضم محترف سنغالي لتعويض مغادرة اللاعبين المحترفين زاكري ومارشال".
وواصل: "الفريق يخوض تدريباته اليومية في ملعب النادي للتحضير بصورة مناسبة قبل استئناف الدوري حيث عانت الأندية كثيرا من التوقف الطويل للمسابقة".
وأشار إلى أن الفريق فقد ثلاثة لاعبين جراء التوقف وهم مارشال وزاكري بالإضافة إلى احتراف مهاجم الفريق محمد شوكان بصفوف كاظمة الكويتي.
يشار إلى أن نفط الوسط خاض مباراتين فقط في الدوري وحقق خلالهما الفوز.

رسميا.. أبو الهيل مدربا للأنصار اللبناني

متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي الأنصار رسميا تعيين المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل مديرا فنيا للفريق خلفا للمدرب السوري نزار محروس.
وكان محروس قد تقدم باستقالته الاثنين، حيث حاولت إدارة الأخضر التمسك به، لكن قرار محروس كان حاسما بسبب الأوضاع في لبنان.
وفي أول تصريح له أكد أبو الهيل أن تولي تدريب الأنصار مسؤولية كبيرة حيث يمتلك إرثا كبيرا، وعريقا على مستوى الألقاب والبطولات.
وأكد المدرب العراقي أن اسم الأنصار ومشاركته في البطولة الآسيوية لعبا دورا جوهريا في اختياره تدريب الأخضر، على الرغم من تلقيه عرضا لتدريب النجمة، حسب قوله.
وشكر أبو الهيل إدارة نادي الإخاء الأهلي على حسن التعامل في السنوات الماضية، مشددا على أنه يطمح الى تقديم هدية لجماهير الأنصار بالمنافسة على اللقب الآسيوي.
واعتبر أبو الهيل أن مسؤولية الجهاز الفني ستكون كبيرة في البطولة القارية حيث يشارك فيها أبرز الأندية القارية.
وكشف أبو الهيل عن جهازه الفني كاملا، حيث يضم سعيد إسكندر مدربا ونبيل بعلبكي مدربا مساعدا، وجهاد محجوب مدربا للحراس.
وتمنى أبو الهيل أن يعود الدوري، معتبرا أن قرار الاتحاد يضر بالكرة اللبنانية من حيث تعليق الدوري لأجل غير مسمى.
0000000000000000000000000000

قصة 900 انتصار في مسيرة ديوكوفيتش التاريخية
متابعة – طريق الشعب
حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش، إنجازا جديدا يضاف إلى مسيرته الحافلة بالإنجازات، بعد تغلبه، على الألماني يان لينارد شتروف، في الدور الأول من بطولة أستراليا المفتوحة.
ويعد الانتصار هو الـ900 في مسيرة النجم الصربي، التي بدأها عام 2003.
عن ذلك الإنجاز، قال ديوكوفيتش: "الإنجازات تمثل حافزًا بالنسبة لي بكل تأكيد، وهذا يجعلني أفخر بما حققته طوال مسيرتي، وهذا يوضح بصورة أكبر لماذا لا أزال أتنافس في هذا المستوى الاحترافي حتى الآن، ولكن هناك أهداف أكبر تمثل محركا أكبر بالنسبة لي لمواصلة اللعب".
ويعد جيمي كونرز أكثر اللاعبين فوزا بالمباريات في التاريخ بواقع 1274 انتصارا، مقابل 1237 انتصارا لروجر فيدرر.
ويتواجد في المركز الثالث إيفان ليندل بـ1068 انتصارا، مقابل 981 انتصارا لرافائيل نادال و949 انتصارا لجييرمو فيلاس، ويتواجد ديوكوفيتش في المركز السادس في القائمة حاليًا بـ900 انتصار.
أما عن نسبة الانتصارات عند وصول كل لاعب من السابق ذكرهم إلى 900 انتصار، فيتواجد ديوكوفيتش في المركز الثالث بنسبة 82.9في المائة مناصفة مع نادال، بينما يتصدر كونرز القائمة بنسبة 86.2في المائة، ويتواجد ليندل في المركز الثاني بنسبة 85.2في المائة، أما فيدرر فيحتل المركز الخامس بنسبة 81.5في المائة، مقابل 78.5في المائة لفيلاس.
ومن تابع مسيرة ديوكوفيتش منذ بدايته، لأدرك أننا أمام لاعب سيصنع تاريخًا بارزًا في تلك اللعبة، حيث حقق انتصاره الأول بعمر 17 عامًا، وتحديدًا عام 2004 على حساب يانيس سكروديرس أمام لاتفيا في كأس ديفيز.
وحقق انتصاره الأول في جولة رابطة محترفي التنس على حساب أرنو كليمينت في بوخارست عام 2004، أما أول انتصار على أحد المصنفين العشر الأوائل عالميًا، فجاء على حساب ماريانو بويرتا في بطولة باريس عام 2005.
وتوج ديوكوفيتش بلقبه الأول عام 2006 في بطولة أميرسفوت على حساب نيكولاس ماسو، وأتى لقبه الأول في بطولات الأساتذة عام 2007 في بطولة ميامي، وتحديدًا على حساب نادال.
وتوج بلقبه الأول في الغراند سلام في أستراليا المفتوحة عام 2008 على حساب جو ويلفريد تسونجا، أما أول ألقابه في البطولة الختامية للموسم، فجاء عام 2008 في شنغهاي على حساب نيكولاي دافيدينكو.
وحقق ديوكوفيتش 60 انتصارا على الأقل في الموسم، لعشرة أعوام متتالية بين عامي 2007 و2016، وكان العام الأبرز في 2015، عندما حقق 82 انتصارا وتعرض لـ6 هزائم، ووصل إلى 15 نهائيا متتاليا.
وحقق ديوكوفيتش 64في المائة من انتصاراته على الملاعب الصلبة (580 انتصارا)، ولكنه أجاد أيضًا على كل الأرضيات المختلفة، حيث وصل إلى نهائي واحد على الأقل على الأرضيات الثلاث المختلفة في 9 مواسم (2008-2009/ 2011/ 2013-2015/ 2017-2019)، ويعد واحدا من 8 لاعبين فقط توجوا بكل ألقاب البطولات الغراند سلام الأربع الكبرى.
وبنظرة معمقة على انتصارات ديوكوفيتش، نجد أنه حقق 580 انتصارا وتعرض لـ110 هزائم على الملاعب الصلبة بنسبة 84.1في المائة، وحقق 214 انتصارا وتعرض الى 55 هزيمة على الملاعب الترابية بنسبة 79.6في المائة، وحقق 95 انتصارا وتعرض الى18 هزيمة على الملاعب العشبية بنسبة 84.1في المائة، وحقق على الكاربت 10 انتصارات وتعرض الى4 هزائم بنسبة 71.4في المائة.
وبالنسبة للانتصارات المئوية لديوكوفيتش، فقد حقق انتصاره رقم 100 على حساب بابلو أندوخار في الدور الأول من أوماج عام 2007.
وأتى انتصاره رقم 200 على حساب مارتين فاسالاو أرجيلو في الدور الثاني من إنديان ويلز عام 2009، وحقق انتصاره رقم 300 على حساب فيكتور ترويسكي في الدور الثاني من سينسيناتي عام 2010.
وحقق انتصاره رقم 400 على حساب أندي موراي في نصف نهائي أستراليا المفتوحة عام 2012، أما الانتصار رقم 500 فجاء على حساب غريغور ديمتروف في الدور الثالث من رولان جاروس 2013.
وجاء الانتصار رقم 600 على حساب ميلوس راونيش في نهائي باريس 2014، وحقق الانتصار رقم 700 على حساب مالك جزيري في الدور الثاني من دبي 2016، وأتى الانتصار رقم 800 على حساب أدريان مانارينو في ربع نهائي بطولة كوينز 2018.
_____________________________________________________________

السلطة واجهتها بمزيد من القمع
موجة التصعيد الاحتجاجي تشق طريقها
بغداد – وكالات، طريق الشعب
من المرتقب أن تشهد الساعات القادمة تصعيدا أكبر من جانب المتظاهرين العراقيين في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، بعد ثلاثة أيام دامية واجهت فيها السلطة، المتظاهرين السلميين بمزيد من القمع الدموي، ما أدى إلى استشهاد وجرح الكثيرين منهم، إلى جانب وقوع آخرين رهن الاعتقال.
وعاد خلال الأيام الأخيرة، مجددا، كابوس الاختطاف الذي يتعرض له ناشطون في التظاهرات. في الوقت الذي سجلت فيه بغداد وبقية المحافظات، حوادث دامية بحق المتظاهرين العزل.
وبدأت السلطات الأمنية، بالتزامن مع التصعيد الاحتجاجي، تروّج من جديد لرواية "المندسين"، عبر بيانات قالت إن عناصرها تعرضوا لإطلاق نار من قبل "مندسين" في التظاهرات وتمت ملاحقتهم، أو تحدثت عن تعرض قوى أمن لدهس من قبل "مندسين" في التظاهرات. وهي روايات لم يؤكدها أي من أطراف المعادلة العراقية، حتى أن المستشفيات في بغداد لم تسجل دخول أي من أفراد الأمن الذين قالت السلطات إنهم أُصيبوا جراء هجمات لـ"مجاميع عنفية"، و"مندسين"، في التظاهرات.
ووفقا لناشطين في تنسيقيات التظاهرات في بغداد وكربلاء والناصرية والبصرة، فإن التصعيد من قبل المتظاهرين، يشمل، بالإضافة إلى ما تم إغلاقه من شوارع حيوية ومراكز مدن ودوائر حكومية، معاودة إغلاق الطرق المؤدية إلى حقول النفط والموانئ والدوائر الخدمية، مع اختيار ساحات جديدة في المدن المتظاهرة لتنظيم اعتصامات أكثر. وفي السياق، قال المتظاهر علي الغزي، في حديث صحفي، إن "المتظاهرين قطعوا كل الطرق المؤدية إلى بغداد، ويستمر هذا القطع إلى حين تحقيق المطالب الشعبية، وهي تشكيل حكومة مؤقتة مستقلة بواسطة رئيس جديد لا ينتمي إلى الأحزاب الحاكمة، وإنهاء الجدل البرلماني والسياسي بشأن الانتخابات المبكرة، وتحديد موعدٍ واضح وعلني لها، إلى جانب الكشف عن قتلة المتظاهرين".
وأكد الغزي أن "المتظاهرين لن يسمحوا لناقلات النفط والشاحنات الكبيرة التابعة للتجار وبعض المسؤولين بالتوجه إلى بغداد. وهو خيار تصعيدي أتفق عليه الناشطون كافة في المحافظات المنتفضة، ويستثنى من ذلك مرور عربات الخضار والأدوية والمرضى"، مبيناً أن "هذا الخيار لا يخرج عن الأطر القانونية والأعراف الاحتجاجية المعمول بها في كل العالم، وبالتالي فإن التوجيه باعتقال المحتجين خيار حكومي غير قانوني ويتنافى مع القانون العراقي".
من جانبه قال عضو لجنة تنسيقيات كربلاء عباس الكليدار، في حديث صحفي، ان "التصعيد سيستمر، وهناك أدوات أخرى ضد السلطة وأحزابها، لكن في النهاية عليهم أن يتأكدوا أننا لن نعطي لهم فرصة بأن تتحول أي من أدوات احتجاجنا إلى عنف أو مخالفة قانون. فهم يقتلوننا ونحن عُزّل".
0000000000000000000000000000000000000000000

"إطارات التصعيد"
تنير شوارع النهضة
بغداد – وكالات، طريق الشعب
تتواصل الخطوات التصعيدية للمتظاهرين في بغداد وبقية محافظات الوسط والجنوب. ذلك ان بعض الطريق لا يزال مغلقاً. فيما تتوهج الشوارع الرئيسة ليلا بلهيب "إطارات التصعيد"، التي يحرقها المحتجون كتعبير احتجاجي متعارف عليه.
وأظهرت صور التقطها متظاهرون قرب "مرآب النهضة" في بغداد، ونشروها على مواقع التواصل الاجتماعي، إطارات مشتعلة في الشارع احتجاجا على تأخر استجابة الحكومة للمطالب الشعبية. ووصلت اجراءات المتظاهرين التصعيدية إلى منطقة النهضة، حيث المرآب الذي ينطلق منه المسافرون إلى المحافظات الشمالية وبعض المحافظات الجنوبية. وقد أغلق المتظاهرون الطرق القريبة من المرآب، فيما سمحوا بانسيابية انطلاق الرحلات التي استثنوها من إجراء غلق الطرق.
00000000000000000000000000000000000000000000000
معتصمو الديوانية:
مستمرون في التصعيد السلمي وقطع الطرق
الديوانية – وكالات ، طريق الشعب
اكد معتصمو مدينة الديوانية، أمس الأربعاء، استمرارهم في التصعيد السلمي طيلة الايام المقبلة، موضحين ان قطع الطرق سيشمل الخارجية فقط وبالأساليب السلمية.
وبحسب بيان لمعتصمي الديوانية، نشرته وسائل إعلام، فإن جميع خيم الاعتصام في الديوانية عقدت اجتماعاً أول أمس الثلاثاء من اجل التصعيد السلمي، وخرجت بمقررات منها استمرار التصعيد الى اشعار آخر، ولحين تحقيق المطالب، و قطع الطريق الدولي، فضلا عن غلق مداخل المدينة الخارجية بشكل تام. كما ان الاضراب العام سيشمل جميع دوائر الدولة والمدارس كافة.
00000000000000000000000000000000

في ساحة اعتصام الكوت
أربعينية الشاعر الشهيد علي اللامي
الكوت - علاء البعاج
أقامت "رابطة دجلة" الأدبية في محافظة واسط، بالتعاون مع اتحاد نقابات العمال في المحافظة، أول أمس الثلاثاء في ساحة احتجاج مدينة الكوت، حفل استذكار لشهيد انتفاضة تشرين الشاعر علي نجم اللامي.
وكان اللامي قد استشهد يوم 11 كانون الأول الماضي، برصاصات غادرة أطلقها عليه مسلحون مجهولون، أثناء عودته من ساحة التحرير إلى منزل شقيقته في مدينة الشعب.
حفل الاستذكار الذي اقيم في الهواء الطلق، ابتدأ بوقوف الحاضرين من المعتصمين والأهالي الآخرين، دقيقة صمت في ذكرى الشهيد اللامي وكل شهداء الانتفاضة. وتخللت الحفل جلسة حوارية جرى فيها الحديث عن المواقف الوطنية البطولية للامي، وتجربته الشعرية.
وفي الختام أكد المعتصمون مواصلة اعتصامهم وسيرهم على نهج الشهيد اللامي وكل شهداء انتفاضة تشرين.
00000000000000000000000000000000

حذروا من تكرار حادثة السنك
متظاهرون يتحدثون عن تحرك لاقتحام "التحرير"
بغداد – وكالات، طريق الشعب
أفاد شهود عيان في بغداد، مساء أول امس الثلاثاء، بدخول ‏عجلات حمل “كيا" و"بيك اب” محملة بالمسلحين إلى ساحة الطيران.
وتحدث ناشطون في مقاطع فيديو سجلوها بهواتفهم النقالة ونشروها على مواقع التواصل الاجتماعي، عن وصول عدد من سيارات الحمل، وهي تحمل أشخاصاً (قال المتظاهرون إنهم مسلحون)، إلى ساحة الطيران.
وأضاف الناشطون، أن “‏المتظاهرين ابتعدوا عن طريق تلك السيارات، حال دخول المسلحين”.
إلى ذلك قال أحد الناشطين في المقطع المرئي، إن "سيارات الحمل “الكيا” دخلت إلى ساحة الطيران، وقامت بالرمي العشوائي في الساحة، فيما بدت الأجواء مرتبكة، مع قلق في صفوف المحتجين".
000000000000000000000000000000000000000000000

ساحات الاحتجاج ملاذا آمنا لـ "المُهَدَدين"
"فرق الموت" تنتشر في العراق وتروع الناشطين والصحفيين
بغداد – وكالات، طريق الشعب
تحولت ساحات الاحتجاج وميادين الاعتصام في بغداد وجنوب العراق ووسطه، إلى الملاذ الأكثر أمناً بالنسبة للناشطين البارزين، إثر ارتفاع معدل جرائم ومحاولات الاغتيال التي استهدفت عدداً منهم، خصوصاً في الأسابيع الماضية، والتي لا يزال يقابلها صمتٌ حكومي مطبق، ووعود رسمية بفتح تحقيقات جديدة. فيما يبقى مصير السابقة منها غامضاً.
وتتقاسم أجهزة الأمن مع ما بات يُعرف في البلاد بـ"الطرف الثالث"، مسؤولية حملات القمع المتواصلة التي تستهدف الحراك الشعبي المتواصل، والتي حصدت منذ مطلع تشرين الأول الماضي، أرواح أكثر من 600 متظاهر، وسجلت نحو 25 ألف إصابة، فضلاً عن عشرات المختطفين ومئات المعتقلين.
ولا يعتبر القمع الهاجس الوحيد لدى المتظاهرين، فعمليات الاغتيال المنظمة باتت شبه يومية، وفي كثير من الأحيان يستقل منفذوها سياراتٍ أو دراجات نارية، وينفذون جرائمهم في وضح النهار.
ووفقاً لمسؤولٍ رفيع في وزارة الداخلية، فإن أكثر من 40 ناشطاً بارزاً قتلوا منذ تشرين الأول الماضي، بينهم صحافيون ومدونون، لافتاً في حديث صحفي، إلى أن العامل المشترك بين جميع الضحايا هو أنهم كانوا مؤثرين في محيطهم، ولديهم متابعون، وشجعوا على التظاهر، بمعنى أنهم شكلوا "دينامو" ساحات التظاهر - على حدّ تعبيره.
ورأى المسؤول، الذي فضّل عدم الإفصاح عن اسمه، في حديث صحفي، أنه "لم تعد غريبة أو مفاجئة لأحد حقيقة أن بعض عمليات الاغتيال تنفذ بغطاء حكومي، إذ إن المنفذين يستطيعون بسهولة التنقل وعبور نقاط التفتيش والحواجز الأمنية".
ولفت المسؤول أيضاً إلى وجود 25 ناشطا مختطفاً لا يزالون مجهولي المصير حتى الآن، بينما تتصدر بغداد والبصرة وكربلاء والناصرية لائحة المدن التي شهدت أكبر عددٍ من عمليات اغتيال الناشطين.
ورداً على سؤال عما إذا كانت "فرق الموت" قد عادت إلى العراق، لكن هذه المرة في الجنوب والوسط وبغداد، قال المسؤول "نعم، هي فرق للموت"، آسفاً لـ"استهدافها هذه المرة الناشطين الوطنيين".
وفي موازاة عمليات قتل الناشطين والصحفيين، تستمر الجيوش الإلكترونية على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، في ممارسة سياسة تسقيط الإعلاميين وتشويه صورتهم، ليبلغ الأمر حدّ التشجيع على قتلهم والنيل منهم.
علي المنصوري، وهو ناشط كان قد نجا من محاولة اغتيال في كانون الأول الماضي في البصرة، واضطر للانتقال إلى أربيل تحت ضغط من أهله، قال في حديث صحفي أن "فرق تصفية الناشطين تعمل بشكل منظم، ولا يمكن اعتبار عملياتها عشوائية، إذ إنها أعدت قوائم بأسماء أبرز المؤثرين أو المحركين للتظاهرات، أي الذين يملكون القدرة على تحشيد الشارع، وتحريك المتظاهرين، وكتابة الشعارات، وضخّ الحماس في المواطنين".
واعتبر الناشط الذي كان قد أصيب برصاصتين في كتفه ومعدته جراء الاستهداف، أنه "من المضحك الاستفسار عما آلت إليه التحقيقات في الاغتيالات، إذ لم تتمخض تحقيقات حول مجازر ضخمة هزّت العراق خلال الأشهر الماضية عن أي شيء بعد، من مجزرة السنك والخلاني، إلى مجزرة ساحة الحبوبي في الناصرية، مروراً بقتل عشرات المتظاهرين في النجف وكربلاء، وانتهاءً بالقنص".
وتسارع قوى سياسية وشخصيات حكومية إلى التبرؤ من عمليات اغتيال الناشطين، متمسكة بتوجيه أصابع الاتهام إلى من تصفهم بـ"جهات إسرائيلية"، و"كتائب جندتها السفارة الأميركية لإحداث حرب أهلية في العراق"، وهي رواية أصبحت مادة للتندر والسخرية لدى معظم العراقيين.
وتتنوع طرق التصفية الجسدية للناشطين في العراق، وهي لا تقتصر على ملاحقتهم في الشوارع، ثم اغتيالهم.
إلى ذلك ندد الصحافي قتيبة نبيل، بمواصلة "وزارة الداخلية نفي كل هذه الحوادث، وهي التي تسيطر على كاميرات المراقبة المزروعة في جميع شوارع بغداد وبقية المدن العراقية"، متهماً الوزارة والعاملين فيها بـ"التعاون مع القتلة، والاتفاق معهم على قمع الاحتجاجات".
000000000000000000000000000000000000000

"أريد وطن يشبه عيون حبيبتي"!
يبدو أن الصبي حيدر ذي الـ 15 ربيعا، كان موقنا بأنه سيلتحق بركب شهداء انتفاضة تشرين، لذلك أفصح عن حلمه البريء: "أريد وطن يشبه عيون حبيبتي" على ورقة وجدوها في جيبه. ليعرف الجميع أي محب للحياة يغادرها عنوة!
الشهيد حيدر حسين محمد الربيعي، أدركته رصاصة القمع السلطوي أول أمس الثلاثاء في بغداد، لا لذنب سوى لأنه خرج مطالبا بوطن جميل، كعيني حبيبته!
000000000000000000000000000000000
"فوتي بزودج يا ذي قار
الدورة حزام بظهرج"!
بغداد – طريق الشعب
أظهرت مقاطع فيديو انتشرت، أول أمس الثلاثاء، على مواقع التواصل الاجتماعي، متظاهرين وهم يغلقون سريع محمد القاسم في بغداد بالإطارات المحترقة.
وظهر محتجون آخرون وهم يقطعون سريع الدورة، في الوقت الذي حاولت فيه القوات الأمنية تفريق المحتجين وإعادة فتح الطريق.
وبعد إغلاقهم الطريق، ردد المتظاهرون من أهالي منطقة الدورة، هتافات حماسية أشادوا فيها بمحافظة ذي قار وبخطواتها التصعيدية الأخيرة، من بينها: "فوتي بزودج يا ذي قار.. الدورة حزام بظهرج".
وسارعت قوات من مكافحة الشغب الى الانتشار لمنع التظاهر عند تقاطع الميكانيك في منطقة الدورة، والذي يمر منه الطريق السريع، او ما يعرف بسريع الدورة.
واظهر تسجيل مصور قيام قوات الشغب بمطاردة المتظاهرين داخل ازقة المنطقة وشوارعها، لاعتقالهم وتفريقهم.
0000000000000000000000000000000000000000

رغم الإضراب
المؤسسات الصحية والخدمية في الكوت تواصل العمل
الكوت – وكالات
افادت وكالات أنباء باستمرار عمل المؤسسات الصحية والخدمية والمصارف الحكومية في مدينة الكوت، وعدم شمولها بالاضراب العام الذي تشهده المدينة.
وأوضحت الوكالات أن بقية المؤسسات الحكومية لا تزال تخضع للإضراب التام، الذي يتواصل من أكثر من شهرين في سياق الاحتجاجات.
000000000000000000000000000000000000000
"مستشفى الكفيل"
يداوي 1600 متظاهر مصاب
كربلاء – وكالات
كشف "مستشفى الكفيل" التخصصي في كربلاء، عن تقديمه الخدمات الطبية لأكثر من 1600 مصاب من المتظاهرين، منذ انطلاق التظاهرات مطلع تشرين الأول الماضي.
وقال المستشفى في بيان صحفي، أنه واكب التظاهرات الشعبية منذ انطلاقها في مختلف المحافظات، وقدم الخدمات الطبية والعلاجية والإسعافات الأولية لأكثر من 1600 متظاهر مصاب.
وأضاف قائلا، أنه تكفل، وبشكل مجاني، بإجراء أكثر من 50 عملية جراحية لمصابين سقطوا خلال التظاهرات في كربلاء وبغداد وذي قار والمثنى والديوانية والنجف وواسط.
وبين أن "أغلب المصابين قدمنا الخدمات الطبية لهم في مفارزنا وردهة الطوارئ المتواجدة في ساحة التظاهرات في كربلاء، موضحا أن غالبية الإصابات كانت اختناقا بالغاز المسيل للدموع، أو جروحا نتيجة التعرض للضرب.
ولفت المستشفى في بيانه، إلى أن عشرات المصابين استقبلتهم طوارئ المستشفى، وكانت إصاباتهم بجروح عميقة نتيجة "العيارات النارية والكرات الحديدة والزجاجية"، مشيرا إلى أن بعض المصابين كانوا فاقدي الوعي، وآخرين كانت لديهم كسور بسبب تعرضهم للضرب بالعصي.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg