العدد 124 السنة 85 الخميس 13 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
النجف تزف شهيدا جديدا
زخم جماهيري متزايد في ساحات الاعتصام وفعاليات احتجاجية لا تنقطع
بغداد – طريق الشعب
واصل المنتفضون يوم امس، فعالياتهم الاحتجاجية في عدد من المدن والمواقع المختلفة، مطالبين بالاستجابة السريعة للمطالب المشروعة في اختيار شخصية وطنية غير جدلية لرئاسة الحكومة وحسم قانون الانتخابات وتحديد موعد للانتخابات المبكرة والكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم.

بغداد تواصل

في بغداد، عاود المتظاهرون إغلاق عدد من الطرق التي افتتحها القوات الأمنية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "المتظاهرين اغلقوا الطريق المؤدي إلى شارع الرشيد، فضلاً عن إغلاق مقتربات جسر السنك وصولاً إلى الطرق الثلاث التي أعيد افتتاحها من قبل القوات الامنية"، مؤكدا أن "إعادة افتتاحها تأتي للتضييق على المتظاهرين وتسويف المطالب التي تنادي بها الحركة الاحتجاجية منذ أشهر عدة".
واضاف إن "المتظاهرين واصلوا التوافد الى ساحة التحرير رغم برودة الاجواء"، مشيراً الى "قيام مجموعة مجهولة بالاعتداء على طلبة كلية الفارابي وهدم خيمتهم وسط الساحة وطعن احدى الطالبات بسلاح حاد واختطاف اخر افرج عنه لاحقاً".

السماوة تقترح مرشحين

وفي الأثناء، اقترح معتصمون في السماوة تقديم اربعة مرشحين لرئاسة الوزراء، مؤكدين على "عجز الكتل السياسية عن تقديم مرشح يحظى بثقة الشعب وارادة المرجعية".
ورشح المعتصمون في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "كاظم السهلاني وعلاء الركابي وعبد الوهاب الساعدي وعبد الغني الاسدي لرئاسة الوزراء"، موضحين ان "هذه الاسماء ستقدم على شكل مقترحات لساحات الاعتصام في المحافظات الاخرى"، فيما طالبوا بـ"سرعة اقرار قانون الانتخابات وتحديد موعد للانتخابات المبكرة".
وفي السياق، اغلقت مجموعة من المحتجين دائرة صحة المثنى احتجاجا على الإهمال وحادثة حريق مستشفى الحسين في السماوة.
وافاد مراسل "طريق الشعب"، ان "المحتجين وعدداً من ذوي الضحايا والمصابين في حادثة حريق مستشفى الحسين التعليمي في السماوة، أقدموا على إغلاق دائرة صحة محافظة المثنى".
وعلى صعيد متصل، وجه محافظ المثنى، أحمد منفي جودة، بتشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على أسباب حريق مستشفى الحسين التعليمي في السماوة .
واطلعت "طريق الشعب"، على وثيقة صادرة عن المحافظ تتضمن "توجيهاً بتشكيل لجنة تحقيقية عليا للوقوف على أسباب حريق مستشفى الحسين التعليمي في السماوة ومحاسبة اي طرف او جهة مقصرة في عملها"، فيما أظهرت الوثيقة، أن "اللجنة تتكون من 16 شخصا يعملون في مختلف التخصصات للوصول إلى النتائج خلال مدة اقصاها 7 ايام".
وتابع مراسل "طريق الشعب"، في السماوة، أن "العشرات من مزارعي بادية المثنى تظاهروا أمام مبنى مديرية الزراعة، مطالبين بدعم الواقع الزراعي وتعويض المتضررين منهم جرّاء سقوط الأمطار خلال الموسم الماضي، لاسيما في مناطق البادية، فضلا عن تخفيض الرسوم ودعم أسعار الوقود وتسهيل منح القروض الزراعية".

شهيد جديد في النجف

وفي جانب آخر، أفادت الأنباء باستشهاد متظاهر متأثراً بجراح أصيب بها في أحداث ساحة الصدرين الأخيرة في محافظة النجف.
وكشف مصدر طبي لوكالة "بغداد اليوم"، إن "المتظاهر حسن السعبري، استشهد صباح اليوم (أمس) بعد رقوده في المستشفى لعدة ايام متأثراً بجراحه نتيجة أصابته في احداث ساحة الصدرين يوم الاربعاء الماضي".

مسيرة طلابية بابلية

وفي سياق المحافظات المنتفضة، عزز طلبة كلية الهندسة في جامعة بابل، زخم الاحتجاجات، بتظاهرة حاشدة، توجهت إلى ساحة الاعتصام.
ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، فأن "الطلبة تواجدوا بكثافة في ساحة اعتصام مجسر الثورة وسط مدينة الحلة، مرددين هتافات ترفض تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة مطالبين بمرشح مستقل".
يُذكر ان الطلبة في المحافظة أعلنوا، أخيرا، نقل اعتصامهم إلى داخل الحرم الجامعي.

محتجو الناصرية

وفي غضون ذلك، قطع محتجون في مدينة الناصرية تقاطع بهو الإدارة المحلية بإحراق الإطارات في تصعيد احتجاجي على خلفية تعرض احد المحامين الناشطين في ساحة الاعتصام إلى حادث إطلاق النار من قبل مجهولين بالقرب من محكمة ذي قار.
وبيّن مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، إن "هذا التصعيد يأتي بعد يومين من استئناف الدوام في المدارس والكليات بشكل تدريجي وفتح الجسور"، كاشفا عن "تعرض المحامي علي معارج إلى حادث إطلاق نار بالقرب من مبنى محكمة ذي قار من قبل مسلحين مجهولين لاذوا بالفرار"، فيما لفت إلى أنه "جرى نقل معارج إلى المستشفى وهو في حالة حرجة نتيجة إصابته بطلق ناري في منطقة الرأس".

البصرة المحتجة تكافح الامية

إلى ذلك، أطلق المعتصمون في "خيمة وطن" بمحافظة البصرة، حملة لمكافحة الأمية داخل ساحة البحرية.
وقالت التربوية، سكينة جابر، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المبادرة تهدف لبناء الوطن ودعم التعليم في البلاد، فحركة الاحتجاج هي حركة بناء وتربية"، مبينة ان "الدورة تشمل المشاركين في الاعتصام وغير المشاركين، حيث تجري عملية التدريس داخل الخيام".
*************

على طريق الشعب...
في يوم الشهيد الشيوعي
على العهد باقون

يحيي الشيوعيون العراقيون في 14 شباط من كل عام ذكرى الشهيد الشيوعي، يوم اعدم قادة الحزب الشيوعي العراقي الاماجد فهد وحازم وصارم في ساعات الصباح يومي 14 و 15 شباط 1949.
ففي اليومين المذكورين اعتلى الرواد الثلاثة اعواد المشانق دفاعا عن مباديء الحزب وقيمه، وعن مصالح الشعب والوطن، ومن اجل عراق حر مستقل وكامل السيادة تسوده قيم الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وعلى نقيض ما ظن واعتقد القتلة المجرمون، غدا الرابع عشر من شباط يوما تتذكره الأجيال باعتزاز وفخر، ونبراسا ينير طريق المناضلين والحالمين بغد افضل، غد يتحرر فيه الانسان من قيوده وأسباب اضطهاده، ويبنى فيه مجتمع ترفرف عليه رايات السلام والمحبة والتآخي والتكافؤ والمساواة بين أبنائه على اختلاف قومياتهم وطوائفهم واديانهم، ولا مكان فيه للجوع والمرض والفقر والاغتراب.
في يوم الشهيد الشيوعي نستذكر السجل الحافل بالبطولات والتضحيات والمآثر، والمواقف الوطنية الحقة دفاعا عن الشعب وكادحيه وفقرائه.
نستذكر الشهداء الاماجد فهد وصارم وحازم وسلام عادل والحيدري والعبلي وجورج تلو وأبو العيس والآلاف غيرهم الذين ساروا على درب الآلام غير هيابين، ونتذكر باعتزاز كبير شهداء العمل السري وزنازين التعذيب الوحشية، والحركة الانصارية البطلة، وشهداء انتفاضة تشرين المجيدة.
واليوم ومن تضحيات رفاق الحزب وأصدقائه وجماهيره وسائر القوى المدنية الديمقراطية والوطنية، نستمد العزم والتصميم على مواصلة النضال لخير العراق والعراقيين، وللسير قدما على طريق تحقيق اهداف الشعب والانتفاضة في الخلاص من طغمة المحاصصة والفساد وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.. دولة المواطنة والقانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية.
سلاماً شهداء الحزب.. وكل شهداء الشعب والوطن.
سلاماً شهداء انتفاضة تشرين المجيدة.
سلاماً حزب الشهداء الاماجد.
وعهداً متجدداً على مواصلة العمل والعطاء حتى تحقيق الوطن الحر والشعب السعيد.
*********
مفوضية حقوق الانسان: حصيلة دموية مؤسفة من جديد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية حقوق الانسان في العراق، أمس الأول، حصيلة جديدة لضحايا التظاهرات في بغداد والمحافظات. وذكرت المفوضية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرق رصد المفوضية العليا لحقوق الانسان تواصل توثيقها لما رافق التظاهرات خلال اليومين الماضيين في بغداد وباقي المحافظات. وإنها تعرب عن أسفها الشديد لاستمرار العنف والتصادمات بين القوات الامنية والمتظاهرين، ما ادى الى استشهاد متظاهر واحد في محافظة ذي قار واصابة (2) اضافة الى اصابة (2) من القوات الامنية في منطقة ساحة الوثبة في بغداد اثر قيام عدد من الأشخاص غير المنضبطين باستخدام قنابل المولوتوف والقنابل اليدوية والأسلحة النارية ضد القوات الامنية اضافة الى تسجيل حالتي اختطاف لناشطين (2) في بغداد والنجف الاشرف". واشادت المفوضية بـ"التعاون بين المتظاهرين والقوات الامنية الذي انعكس ايجابا في عدد من المحافظات وتواجد القوات الامنية في ساحة التظاهرات"، فيما طالبت المتظاهرين بـ"المزيد من التعاون والتنسيق وفرز المسيئين الذين يحاولون حرف التظاهرات عن سلميتها".
**********
السفير البريطاني لدى العراق:
لا يمكن استمرار الاغتيالات والخطف ويجب محاسبة المتورطين

بغداد – طريق الشعب
علق السفير البريطاني في بغداد، ستيفن هيكي، يوم أمس، على اغتيال المدير التنفيذي لقناة الرشيد الفضائية، نزار ذنون، على يد مسلحين مجهولين، غربي بغداد. وقال هيكي في تغريدة على موقع "تويتر" اطلعت عليها "طريق الشعب"، إنني "صدمت بمقتل نزار ذنون على ايدي مهاجمين مجهولين، وأن حرية التعبير حق أساسي من حقوق الانسان، علاوة على انها حق يجب أن تفتخر به الأمة". مضيفاً إنه "لا يمكن استمرار هذه الاغتيالات واعمال الخطف والترهيب ويجب محاسبة المسؤولين عنها".
***********
نائب يدعو عبد المهدي الى إعلان نتائج التحقيق في قتل المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب، اسعد عبد السادة، يوم أمس، أن حكومة رئيس الوزراء المستقبل، عادل عبد المهدي ملزمة بإعلان نتائج التحقيق في قتل المتظاهرين.
وقال عبد السادة في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حكومة عبد المهدي ما تزال تمتلك الصلاحيات الأمنية للكشف والتحقيق في مقتل المتظاهرين، التي جرت خلال الاسابيع الماضية"، مبينا أن "كتلة سائرون اجرت خلال الأيام الماضية سلسلة لقاءات موسعة ومهمة مع وزير الدفاع والقيادات الامنية من اجل الدفع باتجاه تلك المؤسسات لأخذ دورها في حماية الشعب والوطن".
وأضاف النائب، أن "عبد المهدي يتحمل تداعيات اي تأخير في اعلان نتائج التحقيقات في قتل المتظاهرين".
وكان عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية النائب عبد الخالق العزاوي، قد كشف الخميس الماضي عن اكمال التحقيق في ملف قتل وقمع المتظاهرين في بغداد والمحافظات الجنوبية.
********
مواطنون يشتكون ومسؤولون يوضحون
سعر أمبير المولدات الاهلية يصل إلى 25 ألف دينار وسط بغداد
بغداد – طريق الشعب، وكالات
وجه عدد من المواطنين من أهالي مناطق وسط بغداد، شكاوى في شأن رفع أسعار "’الأمبير" في مناطقهم، من قبل أصحاب مولدات أهلية، فيما أوضح مسؤولون حاليون وسابقون إن تحديد أسعار معينة للأمبير يعتمد في مناطق بغداد. ويلجأ المواطنون الى المولدات الأهلية في العراق، لتغطية النقص الحاصل في الكهرباء التي تزودها بهم الدولة. وكان مجلس محافظة بغداد سابقاً، يضع التسعيرة المحددة للأمبير، ويلزم أصحاب المولدات باتباعها، وبعد حل المجلس، أحيل الملف الى المحافظة، بعد قرار برلماني بحل المجالس، وقد حول جزءا من مهماتها الى المحافظين.
الأسعار ترتفع

أبو رضا، عسكري متقاعد من أهالي الكرادة، قال إن "سعر الامبير الذهبي وصل في محلته التي يسكنها (903) في منطقة الكرادة، إلى 25 ألف دينار"، مبيناً أن "أهالي المنطقة حاولوا تقديم شكاوى، لكن عدم تخصيص رقم للشكاوى حال دون ذلك".
يضيف أبو رضاً (65 عاماً)، أن "السعر المحدد في السابق، ولفترة الخريف، كان بين 8-10 آلاف لكل أمبير (تشغيل لمدة 24 ساعة)، لكن مجلس بغداد، بسبب حله، لم يصدر تسعيرة جديدة، حيث أن التسعيرة السابقة تنتهي في كانون الأول 2019".
ويعزو أبو رضا ذلك، إلى "عدم اصدار تسعيرة جديدة، أو عدم التزام أصحاب المولدات بها، بحكم عدم متابعة القرارات التي تصدر في هذا الشأن".
مشغِّل مولد في المنطقة، قال إن "قرار رفع سعر الامبير جاء من قبل مالك المولد"، مضيفاً عند سؤاله عن سبب عدم تقديم المواطنين شكوى ضده، إنه "لا يعرف ما إذا كان (الكاز) الذي يشغل المولد، تزوده بها الحكومة أو يقوم مالك المولد بشرائه".
وتزود المحطات أصحاب المولدات بحصة شهرية من النفط، لكن عدداً منهم لا يحصلون على هذه الحصص، ما يدفعهم الى رفع سعر الأمبير.
وعزا مشغل المولد نفسه، رفع السعر إلى انخفاض عدد ساعات التجهيز في الكرادة، محلة المسرح الوطني، ومنطقة العرصات، وسط بغداد.
المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد العبادي، قال إن "وزارة الكهرباء تدخل في فترة الذروة ليس في الصيف فقط، باعتبار ان الشتاء يحتاج إلى تشغيل السخانات والمدافئ الكهربائية".
وأضاف العبادي، أن "ساعات التجهيز تتفاوت من منطقة إلى أخرى، لكن في المناطق الواقعة ضمن بغداد الجديدة والكرادة والحارثية والقادسية وجميلة، يكون التجهيز فيها أكثر من 20 ساعة وبعض الاحياء فيها مشاكل فنية وخلل في تجهيز ساعات الكهرباء". ويبين العبادي، أن "الخلل في تجهيز ساعات الكهرباء يعود الى جملة أسباب من بينها انخفاض دفع مناسيب الغاز من إيران الى محطات التوليد الامر الذي أدى إلى خروج 4 آلاف ميغاواط من حصة بغداد والنجف وانخفاض ساعات التجهيز". وتابع، أن "موضوع رداءة شبكات التوزيع مشكلة أخرى في بعض الاحياء، ونحتاج إلى تأهيل الشبكات عن طريق إطلاق موازنات الكهرباء باعتبارها مصدرا حيويا لا ينبغي أن يتعطل".

الفترة الخريفية

وأظهرت وثيقة نقلتها وكالة (بغداد اليوم)، تحديد سعر الامبير للأشهر الثلاثة (تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول)، بستة الاف دينار لمدة 12 ساعة تشغيل، وتسعة الاف دينار للتشغيل 24 ساعة. وافاد رئيس المجلس ريـاض العضاض، حينها أن "المجلس وبناء على ازدياد ساعات تشغيل الكهرباء الوطنية للمدة الحالية، حدد سعر الامبير للمولدات الاهلية والحكومية بستة الاف دينار لمدة التشغيل البالغة 12 ساعة تبدأ من 12 ظهرا حتى الواحدة ليلا، بينما بلغ سعر الامبير للخط الذهبي تسعة الاف دينار فقط".
مضاعفة سعر الأمبير الواحد

مواطنون في منطقة العرصات، وسط بغداد، تحدثوا عن وصول سعر الأمبير إلى 20 ألف دينار في بعض المواسم، مثل أشهر الصيف الحارة، أو أشهر السنة الباردة، الممتدة على نهاية رأس السنة الميلادية، وبداية السنة الأخرى.

نقل الصلاحيات أربك المتابعة

رئيس لجنة الطاقة في مجلس المحافظة "المنحل"، سعد سادر، قال إن "الارباك الذي حدث في نقل الصلاحيات بين مجلس المحافظة والمحافظة أحدث فجوة ادارية في متابعة ومراقبة عمل المولدات في بغداد وتحولت الصلاحيات مجالس البلدية ومجالس المحافظات الى محافظة بغداد والوحدات الادارية وفي محافظة بغداد يوجد مكتب لشؤون المواطنين مخصص لاستقبال شكاوى الخدمية في كل المحافظة".
وفي شأن الشكاوى، قال سادر، إن "هناك موظفين موجودين في الوحدات الادارية (القائممقاميات والنواحي)، بإمكان أي صاحب شكوى تقديم شكوته لهم، أو من خلال وسائل الاعلام".
واشار الى ان "الملف تحول في يوم وليلة وكان يفترض وجود فترة للتداول قبل تسليمه، فالموجودون في الوحدات الادارية ليس لديهم خبرة كثيرة في مجال المولدات وكان هنالك توجيه بالتنسيق حول الآلية والطريقة والعمل التي يتم العمل بها مع أصحاب المولدات". واختتم بالقول: "يجب أن تكون هنالك اسعار معينة ترفع من الوحدات الادارة ضمن الرقعة الجغرافية والمصادقة عليها في مجلس بغداد على اعتبار الوحدات قريبة إلى المواطن وتنسق مع دوائر الكهرباء".
**********

ص 2

الكشف عن آلية إعادة المرقنة قيودهم إلى الدراسة الاولية

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التعليم العالي، أمس الأربعاء، عن آلية عودة المرقنة قيودهم الى الدراسة الأولية. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير التعليم العالي قصي السهيل، وافق على اعتماد آلية عودة المرقنة قيودهم الى الدراسة الأولية، وهي، ان تتم إعادة الطالب الى مرحلة دراسية أدنى إذا كان راسبا في مواد المرحلة ومواد العبور من المرحلة الأدنى، وأن تتم اعادة الطالب الى المرحلة نفسها إذا كان راسباً في مواد المرحلة فقط، أو كان ناجحاً في مواد المرحلة، وراسبا في مواد العبور فقط على ان لا يترتب على ذلك صعوده الى مرحلة اعلى". وتابع أن "من ضمن آلية عودة المرقنة قيودهم، أن تتم مطالبة الطلبة مدار البحث بأداء جميع مواد المرحلة المعادين اليها دواما وامتحانا، باستثناء الطلبة المرقنة قيودهم للسنة الدراسية ٢٠١٨-٢٠١٩، اذ تتم مطالبتهم بالمواد الراسبين فيها فقط لعدم مضي وقت طويل (سنوات دراسية) على ترقين قيدهم".

***********

كل خميس ...
المؤامرة ..
في عقول المتنفذين فقط

يحلو لمن لا ينظرون إلى الانتفاضة الشعبية السلمية باعتبارها انتفاضة مواطنين احرار من اجل وطن يحفظ كرامة مواطنية، يحلو لهم وصفها بالمؤامرة الخارجية. فطغمة الحكم لا تبصر حجم ظلمها، لذلك ترمي من يقف في وجهها بالعمالة للأجنبي. كما لا تعترف بان الشبيبة العراقيين لم يعودوا يصبرون على فسادها ونهبها للمال العام، فتحاول إخفاء فضيحتها باتهام المنتفضين بالارتباط بأجندات أجنبية.
المرتبطون بطغمة الفساد لا يقفون مكتوفي الايدي فيما الانتفاضة الباسلة توجه لهم الضربات. لا يستسلمون مع اتباعهم لمصيرهم المحتوم جزاء ما اقترفوا من جرائم سرقة المال العام والاستحواذ على الوظائف العامة دون وجه حق ودون اهتمام بمعايير العدالة.
لكن عقول "مفكري" المتنفذين عجزت عن ادراك التحولات الجارية وفهم أسباب اندلاع الانتفاضة ورؤية مآلها، لذا وعلى عادة كسالى الفكر وقاصريه، يلجأون الى تهمة المؤامرة فهي اسهل ما يستطيعون انتاجه.
وكم هو مضحك ان تجد ابواق طغمة الحكم تملأ وسائل الاعلام ضجيجا، وهي تخرج باستنتاج مفاده ان الانتفاضة مؤامرة تهدف الى افشال الاتفاقية العراقية الصينية! ويستمرون في تحليلهم الهزيل زاعمين ان خيوط المؤامرة تم نسجها في واشنطن، كجزء من الصراع الصيني الأمريكي على اقتصاديات العراق.
لا احد ينكر ان العراق وبسبب حكامه لا غيرهم، وقع فريسة للصراع الدولي والإقليمي على موقعه الاستراتيجي وموارده الطبيعية والمالية. لكن هذا الصراع ان جرى النظر اليه خارج الصراع الداخلي فستكون نتائجه هزيلة، لا تقنع ذا عقل.
بليدة هي العقول "الاستراتيجية" التي تنظر الى بلدنا كما الى وحدة صغيرة من وحدات صراع المصالح الدولية، بعيدا عن الفواعل الداخلية ومنها كفاح شعبنا من اجل الاستقرار والتنمية والبناء. فلا يمكن لدراسة موضوعية ان تفهم الانتفاضة من دون تقصي أبعادها الداخلية، بدءا ببنى النظام المتهالكة بسبب المحاصصة والفساد، مرورا بالامن المنفلت نتيجة عدم قدرة الدولة على احتكار السلاح، ووصولا الى الوضع المعيشي والحياتي المزري وغياب العدالة واتساع نطاق البطالة، وما يجري في اطار ذلك من صراع يومي.
ولعل اسهل أمر عند أصحاب نظرية المؤامرة، هو اطلاق الاحكام المسبقة والاتهامات الجاهزة، مثلما سارت عليه الأنظمة الفاشلة ومفكرو الاستبداد من نعت كل من يقف ضد الظلم والطغيان بالعمالة والتبعية للاجنبي. هكذا وعلى مر التاريخ تجد الأنظمة من يبرر لها ويدافع عنها ويزين فشلها ويسوغ قمعها. تجدهم يخفون بخبث أساس الصراع الكامن في قمع الحرية وسلب الحقوق وفي سعي المواطن الى انتزاع تلك الحرية والحقوق.
لا احد ينكر منطق الصراع الدولي على مناطق النفوذ، الذي هو منطق مصالح الشركات العابرة للقارات، التي لا تهتم بمصالح الشعوب قدر اهتمامها بتأمين الأسواق لتصريف بضاعتها وخدماتها. وهذا الصراع كان ويبقى واحدا من تجليات الصراع الطبقي، بين من يفرض هيمنته على العالم بالقوة الغاشمة ناهبا خيرات الشعوب، وبين الشعوب التي تعاني الويلات في دول أفقدتها الحروب والصراعات الداخلية والاستبداد حقها في التطور ومواكبة العصر.
ويبقى الحديث عن مقاومة الأجنبي وابعاد العراق عن هيمنة الدول الطامعة في موارده، فهذا مطلوب بشدة وهو ممكن جدا، لكن شرطه الأساسي ان يكون المواطن حرا آمنا يتوفر على اسباب العيش الكريم. فلا يمكن لطغمة الفساد ان تصادر حق المواطن في السكن والعمل والطبابة والتعليم وغيرها، وتتركه محتاجا على قارعة الطريق، او ضحية للبطالة والعوز والسكن البائس في العشوائيات، ثم تأتي لتطلب منه ان يقاوم الأجنبي!
وبالعودة الى ذخيرة التجربة التاريخية الفاشلة للأنظمة العربية، وادعائها المخادع مقاومة إسرائيل ومن خلفهم الأمريكان، فقد تم كشف فسادها ولم تتمكن من إخفاء واقع القمع والظلم اللذين تمارسه ضد شعوبها.
ان المقاومة الحقيقية للتدخل والعدوان الخارجيين هي التي تبدأ في الأساس من مقاومة الفساد والجشع والظلم في الداخل. نعم، المقاومة الصادقة هي التي تنطلق أساسا من حفظ كرامة المواطن وتهدف الى المزيد من حفظ هذه الكرامة وصونها.

جاسم الحلفي

*************

تضحيات أثمرت تجارب غنية وواقعاً جديداً فرض على المتنفذين
طلبة الانتفاضة يستعرضون دروسا بليغة
من حراكهم المطالب بالتغيير

بغداد - علي شغاتي
واصلت "طريق الشعب"، استطلاعها وحواراتها مع الطالبات والطلبة المنتفضين، بعد أشهر من فتحها هذا الملف الكبير الذي شهد مشاركات طلابية مهيبة وتحديا للقسوة والاساليب السلطوية للحد من حراكهم، فيما كشف عدد من الطلبة خلال الحديث معهم عن تجارب غنية ومكاسب ثمينة جرى تحقيقها خلال الإضرابات والمسيرات التي نظموها.
جذور وأسباب الحراك

يقول طالب الدراسات العليا في جامعة الكوفة عبد الامير عزت لـ"طريق الشعب"، إن "للحراك الطلابي جذور في مواجهة الاساليب القمعية التي انتهجتها السلطة في محاولاتها تقزيم دور الطالب وابعاده عن قضايا شعبه، وان دخولنا المعترك السياسي ليس وليد الصدفة او لحظة اندفاع ثوري".
ويضيف عزت، إن "المتابع للوضع الجامعي يدرك ان شرارة التغيير تنطلق من داخل الجامعات، ونستذكر ما حدث في عام 2016 من انطلاق ثورة القمصان البيض، وما تلاها من احداث في جامعات المثنى والقادسية وواسط، حيث كانت تشكل البداية لانطلاق هذا الحراك الطلابي"، مشيرا إلى أن "الاحزاب المتنفذة حولت الجامعات إلى أماكن لتقاسم المغانم، ما جعلها تدار من قبل الذين لا يملكون الكفاءة، والذين ساهموا بشكل مباشر في تدهور التعليم وغياب الرصانة العلمية، وسط تغلغل المليشيات في الاوساط الجامعية وسيطرتها على مفاصل مهمة كالأمن الجامعي الذي جل عناصره تتبع لها وتمارس الدور البوليسي والقمعي ضد الطلبة".
ظروف الطلبة وفاعليته بالحراك
من جهته، يشير الطالب في جامعة القادسية، امير البديري، إلى أن "الظروف الاجتماعية والسياسية التي يمر بها العراق، عجّلت من دخول الطلبة بشكل فاعل في الانتفاضة رغم التهديدات والتضييق الذي تعرضوا إليه من قبل ادارات الجامعات والأمن الجامعي والقوات الامنية وحتى المليشيات".
ويوضح البديري خلال حديثه لـ "طريق الشعب"، إن "أبرز دافع للطلبة هو المصير المجهول الذي يلاقيه سنويا آلاف الخريجين، بسبب فشل النظام السياسي الحالي في توفير فرص للعمل او الوظائف واعتمادهم على منهج المحاصصة الطائفي في طريقة إدارة الدولة وسيطرة المحسوبية والواسطة على اغلب مفاصل مؤسسات الدولة، مع غياب العدالة الاجتماعية والكفاءة والخبرة في تقييم الاجدر للحصول على الوظائف، وعدم توافق مخرجات التعليم مع سوق العمل".

مطالب مشروعة

من جانبها، تؤكد الطالبة بغداد اثير لـ"طريق الشعب "، أن "الوضع المأساوي الذي نعيشه، ورغبتنا في وجود وطن يحترم فيه الانسان ويوفر الحقوق الاساسية للموطن دفعنا الى المشاركة في الانتفاضة".
وتكمل اثير قائلة "كان للطلبة دور بارز في الانتفاضة رغم التهديدات بالفصل من قبل وزارة التعليم العالي، والمغريات التي تم تقديمها للطلبة من قبل احزاب او شخصيات سياسية وصولاً الى الاعتداء الذي تعرضنا اليه هنا في ساحة التحرير"، لافتة إلى أن "المطالب الرئيسة للطلبة تنص على تحقيق التغيير الشامل، عبر تشكيل حكومة وطنية مستقلة بعيده عن منهج المحاصصة الطائفي والتفرقة العنصرية، والاستغلال الديني".
تعرية الفاسدين
وهز عروشهم

وفي السياق، تلفت الطالبة في كلية طب كربلاء، فرح عبدالناصر، إلى أن "الاضراب الطلابي هو السند الحقيقي للانتفاضة رغم اساليب القمع التي انتهجتها حكومات الاحزاب الفاسدة ضد الطلبة".
وتنوه عبد الناصر خلال حديثها لـ"طريق الشعب"، إلى أن "المسيرات الطلابية أعطت الحجم الطبيعي للأحزاب المتنفذة وانهت الاسطورة القائلة إن لا جمهور يخرج بدون توجيه معين من كتلة ما او شخصية دينية"، مشددة على أن "الإضراب الطلابي وقف بشجاعة ضد الاحزاب المتنفذة وتمكن من ضرب أساسات القوى المتنفذة في العراق وهز عروشها".
وقالت الطالبة أن "الشعارات والمطالب التي رفعتها المسيرات الطلابية كانت تعالج بشكل دقيق قضايا الوطن، ولها اهمية بالغة، فهي تجدد الروح في ساحات الاحتجاج وتعطي الطابع المدني للانتفاضة بسبب المشاركة النسوية الواسعة".

واقع اجتماعي جديد

وعلى صعيد متصل، توضح الطالبة في كلية الفارابي، ولاء باسم لـ"طريق الشعب"، أن "الوضع العام للبلاد سيء فالأحزاب المتنفذة تتقاسم كل شيء، وسط انتشار السلاح السائب وشرعنة عمل المليشيات والفساد المستشري في مؤسسات الدولة، حتى حانت لحظة انطلاق الانتفاضة التي ساندتها في البداية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي".
وتبين باسم، أنه "خلال هذه التجربة اكتشفت وجود الكثير من المواطنين المتذمرين من الوضع ويطمحون في إقامة دولة مدنية ديمقراطية بعيدا عن الاحزاب الطائفية، وهنا بدأنا بتشكيل مجاميع (كروبات) على مواقع التواصل الاجتماعي من اجل توحيد المطالب والاتفاق حول موعد التظاهرات"، مضيفة، أن في "الوقت الذي بدأت القوى المتنفذة باستهداف الناشطين من عمليات قتل واختطاف واعتقال وتغييب، اصبحت امارس دورا اكثر مسؤولية من خلال نقل اخبار الانتفاضة بشكل عاجل، قبل ان انتقل الى العمل الميداني في ساحة التحرير من خلال تقديم الاسعافات الاولية للمتظاهرين".
وتروي الطالبة تجربتها في المسيرات الطلابية، وهي تؤكد "اكتشفت حجم المسؤولية التي تحملها زملاؤنا الطلبة تجاهنا من خلال توفير الحماية لنا اثناء الاعتداءات التي تعرضنا اليها او حتى في عملية تأمين وصولنا ومغادرتنا الساحة"، مبينةً ان " الانتفاضة وفرت بيئة اجتماعية جديدة غيرت من واقع العلاقات الاجتماعية وعززت من الثقة داخل العوائل".

محاولات سلطوية فاشلة

أما الطالب في كلية القانون -جامعة ميسان، علي كريم، فيؤكد لـ"طريق الشعب"، ان "محاولات النظام السياسي لإبعاد الجامعات عن المجتمع باءت بالفشل كون من المستحيل ابعاد الطالب عن المحيط الاجتماعي".
ويشدد كريم على أنه "من الناحية الاكاديمية والتجارب العلمية فإن أغلب الجامعات العالمية الرصينة هي من تساهم في ايجاد حلول للمشاكل الاجتماعية والعلمية التي تعاني منها بلدانها، علما أن نظام المحاصصة اعتبر التعليم شيئا ثانويا وخفّض الانفاق الحكومي في الموازنات السنوية للتربية وللتعليم"، لافتا إلى أن "ابرز المطالب المهنية التي يجب على الدولة الالتفات اليها، هي فسح المجال امام التنظيمات الطلابية المهنية داخل الجامعات، وتحديث المناهج الدراسية، وتطوير المختبرات، وتغيير طرق التدريس، فضلا عن تخفيض الاجور الدراسية في التعليم المسائي والاهلي والموازي".

**************

مفوضية الانتخابات: أولوياتنا القادمة تتضمن استعادة ثقة المواطن
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الجديد، أمس الأول، أنه عقد جلسته الاولى، فيما أكد التزامه بكل ما من شأنه ان يعيد الثقة بالعملية الانتخابية وتحقيق أعلى نسبة ممكنه للمشاركة في الانتخابات.
وأكدت المفوضية في بيان، إنها "هيئة مهنية مستقلة ومحايدة أًعيدت هيكليتها بموجب قانون رقم (31) لسنة 2019 الذي تم فيه اختيار أعضاء مجلس المفوضين من القضاة والمستشارين ضماناً لنزاهة وشفافية العمليات الانتخابية المقبلة ودعم ركائز الديمقراطية في العراق، وعليه اجتمع المجلس في جلسته الاولى التي عقدت في 13/1/2020 لانتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس المفوضين والمقرر ورئيس الادارة الانتخابية".
وأضافت، أن "المجلس عقد عددا من الاجتماعات لاتخاذ السبل لتطبيق قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من خلال إعداد نظام داخلي وهيكلي للمفوضية بالتعاون مع وزارة التخطيط لتعزيز وتطوير أداء العاملين فيها استعدادا للاستحقاق الانتخابي المقبل في مختلف مراحله بدءاً من مرحلة تحديث سجل الناخبين وتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية وصولاً الى صندوق الاقتراع، فضلا عن السعي الى إعادة ثقة الجمهور بالمفوضية وبالعملية الانتخابية من خلال الاستقلالية في الأداء وإجراء إصلاح انتخابي وتعزيز الحيادية والشفافية والنزاهة والدقة استجابة لمتطلبات وآمال المواطنين، لأن المجلس الجديد الذي شكل بموجب القانون على يقين بان الاصلاح الانتخابي لا يظهر جلياً الى العيان إلا من خلال جهاز إداري جديد بنظام داخلي رصين وهيكلية إدارية جديدة تمكن الادارة الانتخابية من تقديم خدماتها من خلاله وإدخال استراتيجيات جديدة في العمل لتعديل إجراءاتها ووسائلها الفنية".

*************

المحكمة الاتحادية تنظر في دعوى ضد رئيسي الجمهورية والحكومة والأمين العام لمجلس الوزراء
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، يوم أمس، النظر في دعوى اقيمت على رئيس الجمهورية، برهم صالح، ورئيس الحكومة المستقيل، عادل عبدالمهدي، والأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، مبينة أنها قررت ردها لعدم اختصاصها للفصل في القرارات الادارية.
وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة، إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلسة برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها كلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والامين العام لمجلس الوزراء/ اضافة الى وظائفهم"، مبينا أن "المدعي طلب ايقاف والغاء تنفيذ القرار المرقم (445) لسنة 2019 المتعلق بتخويل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات بالتعاقد المباشر لغاية 31/ 12/ 2019 استثناء من تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019".
وأوضح الساموك، أن "المحكمة عقدت جلستها بحضور وكلاء اطراف الدعوى، ووجدت أن القرار موضوع الطعن يعدّ من القرارات الادارية التي تصدرها السلطة التنفيذية"، مشددا على أن "المحكمة أكدت عدم اختصاصها في نظر الطعن الذي يقدم على القرارات الادارية التي رسم القانون طريقاً للطعن فيها غير طريق الطعن امام المحكمة الاتحادية العليا المحددة اختصاصاتها وفق ما ترسمه المادة (93) من الدستور"، فيما لفت إلى أن "المحكمة وبناءً على ما تقدم قررت رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

**************

حكومة الإقليم: إعداد مسودة قانون الإصلاح خلال 15 يوما

بغداد – طريق الشعب
أوعز رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان، مسرور البارزاني، أمس الأربعاء، إلى الوزراء بإعداد مسودة في 15 يوماً تتضمن مقترحات على منهاج وخطوات تطبيق قانون الإصلاح. وذكر بيان لحكومة كردستان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس وزراء الإقليم، عقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور البارزاني، الذي أكد بحضور رؤساء ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة والادعاء العام، على أهمية تنفيذ قانون الإصلاح رقم 2 لعام 2020". ونقل البيان عن البارزاني قوله، إن "عملية الإصلاح هي مطلب جميع مواطني إقليم كردستان وكل الأطراف، ولهذا نطلب من الأحزاب والجهات السياسية والأطراف المعنية كافة، العمل بصورة عملية في دعم تنفيذ القانون وبعيداً عن المزايدات السياسية"، مشددا على أن "عملية الإصلاح ستستمر وستشمل جميع القطاعات". وأضاف بحسب البيان "نعمل، وفي إطار الإصلاح الإداري والمالي، على تنظيم وتوحيد إيرادات إقليم كردستان ومنها واردات النفط والغاز، حتى تكون شفافة وواضحة بموجب برنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة"، موعزا إلى الوزراء بـ"إعداد مسودة في 15 يوماً تتضمن مقترحات عن منهاج وخطوات تطبيق قانون الإصلاح، ليتم بلورتها قبل إدخالها حيز التنفيذ في أسرع وقت ممكن".

*************

قررت إيقاف متجاوز على عقارات الدولة في البصرة
محاكم النزاهة تقضي بالسجن على مدير منفذ حدودي أهدر 17 مليون دولار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الأربعاء، عن صدور قرار حكم بسجن المدير العام لمنفذ ربيعة الحدودي سابقاً، إضافة إلى ثلاثة موظفين في المنفذ، لتعمُّدهم الإضرار بالمال العام بأكثر من سبعة عشر مليون دولار، فيما كشفت تفاصيل عملية ضبط بحق متهم بالتجاوز على عقار عائد للدولة في محافظة البصرة، مبينة أن المتهم قام باستغلال العقار لمصلحته الشخصية خلافاً للقانون.
تهريب مشتقات نفطية

وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، بمعرض حديثها عن القرار الصادر في القضيَّة التي حقَّقت فيها وأحالتها إلى القضاء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "إقدام المُدانين على تهريب المشتقات النفطية عبر منفذ ربيعة الحدودي عن طريق استغلال كتب تسهيل مهمة".
وبينت الدائرة، أن "المتهمين قاموا بتهريب 1500 صهريجٍ محملٍ بالنفط الخام، وأن هذا الفعل أدى إلى إلحاق ضررٍ بالمال العام بلغ مقداره 17.580.720 دولارٍ"، لافتة إلى أن "محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد وصلت إلى القناعة التامَّة بمقصريَّـة المُتَّهمين بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في القضية المتمثلة بأقوال الممثلين القانونيِّين لوزارة الداخلية وشركة توزيع المنتجات النفطية والهيئة العامة للكمارك الذين طلبوا الشكوى بحق المتهمين، إضافة إلى محضر اللجنة التحقيقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء المُتضمِّن مُقصِّريَّـتهم وإحالتهم إلى هيئة النزاهة".
وتابعت الدائرة بحسب بيانها، أن "المحكمة قرَّرت الحكم على المتهمين الأربعة بالسجن لمدة سبع سنوات لكلٍّ منهم، استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و49 منه، فضلاً عن إصدار أمر قبض وتحرٍّ بحقهم، وتأييد حجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة، مع إعطاء الحق للجهة المتضررة للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب القرار الدرجة القطعية".

ضبط متجاوز في البصرة

وفي الأثناء، أعلنت الدائرة تنفيذ عملية ضبط بحق متهم بـ"التجاوز" على عقار عائد للدولة في محافظة البصرة، مبينة أن المتهم قام بـ"استغلال العقار لمصلحته الشخصية خلافاً للقانون".
وأوضحت في بيان لها، إن "فريق عمل من ملاكات مديرية تحقيق البصرة، تمكن من ضبط المتهم؛ لتجاوزه على عقار تعود ملكيته إلى مديرية بلدية البصرة، وقيامه بإنشاء محال تجارية لمنفعته الشخصية دون الحصول على موافقات رسمية"، لافتة إلى أن "العقار في موقع تجاري بمركز المحافظة".
وأكدت "تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية التي تم تنفيذها بموجب مذكرة قضائية، وعرضه رفقة المتهم على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة البصرة، الذي قرر توقيفه، وفق القرار المرقم 154 لسنة 2001".

*************

ص3
"البيروقراطية والفساد أكبر أسباب تردي الاستثمار"

بغداد – طريق الشعب
حددت لجنة الاستثمار والاقتصاد البرلمانية، أمس الأربعاء، عدة أمور يحتاجها العراق لإعادة استقطاب الشركات الاستثمارية العالمية.
وقالت عضو اللجنة، ندى شاكر جودت، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يحتاج الى إرادة وطـنـيـة حقيقية للتخلص مـن الـبـيـروقـراطـيـة الادارية الخانقة التي كانت أحد أسباب عزوف الشركات الاستثمارية العالمية للاستثمار فيه، لذا نحن بحاجة إلى استقطاب شركات خاصة بالتخطيط الصحيح للبنى التحتية التي تعاني مـن تـراجـع كبير جـداً بسبب غـيـاب التحقيق والتقصي عن المشاريع التي خصصت لها مالية كبيرة ولم يتم انشاؤها أصلا على أرض الواقع".
وأضافت جودت "نحن بحاجة الى نظام مؤسساتي صـحـيـح لـلـقـضـاء عـلـى الــفــســاد، والابــتــعــاد عـن الانـظـمـة القديمة فـي عرقلة عجلة التقدم الاستثماري، وتسهيل الاجراءات التي يحتاجها المستثمر لخلق بيئة صالحة للاستثمار".
000000000000000000000000000000

اعتقال متهم بحوزته 7500 حبة مخدرة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة قوات الشرطة الاتحادية، أمس الأربعاء، إلقاء القبض على مروج ومتاجر بالمخدرات شرقي العاصمة بغداد بحوزته 7500 حبة مخدرة.
وقال قائد قوات الشرطة الاتحادية، الفريق الركن جعفر البطاط، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قطعات اللواء الرابع الفرقة الأولى شرطة اتحادية تابعت تحركات أحد المروجين للمواد المخدرة، حيث تم تشكيل فريق عمل من استخبارات الفوج ومفرزة من شعبة مكافحة مخدرات باب الشيخ"، لافته إلى أنه "جرى نصب كمين له في إحدى نقاط مروره شرقي العاصمة بغداد، وإلقاء القبض عليه بالجرم المشهود وبحوزته 393 شريطاً من الحبوب المخدرة يحتوي كل شريط 20 حبة، حيث بلغ عدد الحبوب المضبوطة ٧٥٠٠ حبة مخدرة، وتم تسليم المتهم إلى جهة الاختصاص لإكمال الإجراءات القانونية والتحقيقية بحقه".
0000000000000000000000000000000000000

أمين عام الحلف: نحترم سيادة بغداد ومتواصلون معها لضمان هزيمة الإرهاب
وفدان لمفاوضة "الناتو" بشأن آليات جديدة للتعاون
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم خلف، يوم أمس، عن تشكيل وفدين عراقيين للتفاوض مع حلف الناتو لإيجاد نافذة جديدة للتعاون، فيما كشف الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، عن مناقشات قريبة ستجري لزيادة التدخل في الشرق الأوسط والعراق لضمان هزيمة تنظيم داعش الإرهابي واستئناف العمليات ضده.
شكل العلاقة المطلوبة

وقال خلف في تصريح صحفي لوكالة الأنباء العراقية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة العراقية لديها خيارات عديدة لتحديد شكل العلاقة مع حلف الناتو، وما زالت هذه الخيارات قيد النقاش والمحادثات، لأنها ترتبط مع دول عديدة داخل التحالف وليس دولة واحدة".
وأشار المتحدث، الى أن "العراق لديه تعاون مع فرنسا وكندا وبريطانيا وحتى الولايات المتحدة في قضايا التدريب"، مؤكداً أن "أفضل طريقة للتعاون، هي التي تلبي احتياجات وزارة الدفاع العراقية"، فيما أوضح أن "البرنامج الموجود مع حلف الناتو منذ العام 2012 ما زال مستمراً، لكن العراق يرغب في إيجاد نافذة جديدة تكون شكلاً من أشكال العلاقة الجديدة مع الحلف".
وفدان حكوميان للحوار

وبيّن خلف، أنه "من ضمن الخيارات إعادة شكل العلاقة مع منظومة التحالف، لأن معظم الدول هي في تحالف الناتو"، لافتاً الى أن "الحكومة شكلت وفدين، أحدهما برئاسة وزير المالية، باعتبار أنه كان متواجداً في مؤتمر دافوس، وحضر اللقاءات مع قادة دول الناتو، لكي يستكمل هذه الحوارات مع وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات"، مضيفا، أن "الوفد الثاني برئاسة مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض".
وأكد أن "الحوارات ما زالت مستمرة، وجزء منها يخص التدريب ومواضيع أخرى بشأن التعاون"، مشددا على أن "العراق يبحث عن آليّة تعاون جديدة، تعمل وفق شراكة يحترمها الجميع وتحترم سيادة العراق، والقرار يكون بيد القيادة العراقية".

احترام السيادة العراقية

وفي الأثناء، كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، عن قرب مناقشة زيادة تدخل "الناتو" في الشرق الأوسط وخاصة العراق.
وقال ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي في بروكسل بخصوص اجتماع وزراء دفاع الحلف يومي 12 و13 شباط الجاري "نحن على اتصال وثيق بالحكومة العراقية ونحترم تماما سيادة بغداد على أراضيها، إضافة إلى أن وجود الناتو في العراق ضروري لضمان هزيمة تنظيم داعش الإرهابي، وسنستأنف عملياتنا في القريب العاجل".
يُشار إلى أن بعثة الحلف الأطلسي تضم قرابة 500 عنصر وتشكلت بقيادة كندا عام 2018 وتقوم بتقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية بطلب من حكومة بغداد.
وفي السياق، أكدت وكالة الاسوشيتد برس، أن دول الناتو تستعد لنقل اكثر من 200 عسكري يعملون ضمن التحالف الدولي إلى مدربين لقوات الامن العراقية بناءً على طلب أمريكي.
وذكرت الوكالة، في تقرير ترجمته وكالة "المعلومة"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذه الخطوة تعد علامة اساسية للتدريب مع تحول هذا العدد من قوات التحالف المناهض لداعش الى سيطرة الناتو".
ونقل التقرير، عن مبعوثة الناتو، كاي بيلي هاتشيسو، قولها، إن "هناك مجالات عديدة يتداخل فيها التدريب بالفعل مع القتال"، مبينة أن "خطة الناتو هي توسيع نطاق عملياتها التدريبية لتشمل المزيد من القواعد العراقية، لكن المسؤولين قالوا إنه من المرجح أن يتحول أكثر من بضع مئات من الجنود إلى مهمة الناتو التدريبية ويعملون خارج القواعد في وسط العراق بشكل عام، ولذا فإن عدد القوات من دول الناتو العاملة في العراق ستبقى كما هي".
00000000000000000000000000
اطاحة سبعة إرهابيين في ديالى
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر أمني رفيع في محافظة ديالى، أمس الأربعاء، عن نتائج عملية نوعية نفذتها مفارز الاستخبارات في خانقين شمال شرقي المحافظة.
ونقلت وكالة "المعلومة" عن المصدر قوله، إن "مفارز استخبارية نفذت عملية نوعية لأهداف منتخبة في قضاء خانقين، اسفرت عن اعتقال 7 من المطلوبين بالإرهاب"، مبينا أن "العملية جرت وفق معلومات حددت بدقة الاهداف المطلوبة قبل اعطاء الضوء الاخضر لاعتقالها".
0000000000000000000000000000000000
الكهرباء : ارتفاع انتاج المحطات الكهرومائية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الأربعاء، ارتفاع انتاج المحطات الكهرومائية في عموم البلاد.
وقال الناطق باسم الوزارة، أحمد العبادي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "انتاج المحطات الكهرومائية ارتفع في عموم الـبـلاد بالرغم مـن محدودية اعتمادها من قبل الوزارة"، مبينا أن "المحطات الكهرومائية والبخارية اضحت من الوسائل القديمة لإنتاج الطاقة وبالرغم من ذلـك فالعراق لديه اعـداد منها ترفد المنظومة بطاقات لا بأس بها في حال ارتـفـاع مناسيب المـيـاه". وأوضح العبادي، أن "ارتـفـاع منسوب المياه أسهم في رفع انتاج الطاقة في محطة سد الموصل الى 360 ميغاواط بعد ان كان لا يتجاوز 60 ميغاواط".
0000000000000000000000000000000000

الصين: لم نسجل إصابة "كورونا"
بين موظفينا في العراق
بغداد – طريق الشعب
أكدت السفارة الصينية في بغداد، أمس الأربعاء، عدم وجود أي حالة اصابة بفيروس كورونا في صفوف الموظفين الصينيين المتواجدين في العراق.
وأوضحت السفارة في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "طلبت منذ اليوم الثاني والعشرين من شهر كانون الثاني 2020 ، عبر قناتها الرسمية من كافة الشركات الصينية العاملة في العراق، الابلاغ عن حالة كافة موظفيها الصحية بشكل يومي"، مضيفة أنه "وفقا لآخر الاحصائيات التي تقدمها الشركات الصينية، حتى يوم الثاني عشر من شباط عام 2020 (أمس) لم تسجل اي حالة اصابة بفيروس كورونا في صفوف الموظفين الصينيين المتواجدين في العراق.
000000000000000000000000000000000000000

شكر على تعزية

تتقدم عائلة الفقيد ناهض عبود الشيخ علي بالشكر والعرفان لسكرتير الحزب الشيوعي العراقي ونائبه واعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية والى محلية الرصافة الاولى والمحلية العمالية وجميع منظمات الحزب لحضورهم مجلس العزاء، كما وتتقدم بالشكر والتقدير الى رئيس واعضاء الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ومكتبه التنفيذي وشيوخ ووجهاء العشائر وكل الاخوة ممن شارك في مجلس العزاء ومن عبر عن ذلك برسائل التعزية والاتصالات التلفونية. وامنياتهم للجميع بوافر الصحة والعمر المديد وان يجنبهم كل مكروه.

عن عائلة الفقيد عامر عبود الشيخ علي
00000000000000000000000000000000000

مواساة
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية/ لجنة قلعة سكر الرفيق والمربي التربوي جاسم ماشه سعد للفقيد الذكر الطيب والصبر الجميل لعائلته ورفاقه.
• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الشعب للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الوطنية وصديق حزبنا الأستاذ الفاضل جاسم ماشه محمد الكركي والد الرفيق عمار جاسم، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا عمار وعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صباح فنجان بوفاة شقيقه عميد أسرة فنجان العبل الحاج سالم فنجان العبل أثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الكريمة مزيدا من الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ نجاح عبد الكاظم الحاج مرزوك العابدي والاستاذ مناضل شبيب العابدي في وفاة فقيدتهم التي وافاها الاجل أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة المغفرة والرحمة وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة لصديق حزبنا عماد كاظم التتنجي واخوته جواد واياد وفؤاد وسجاد في وفاة والدتهم، الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيدة الراحلة والصبر الجميل للأسرة الكريمة.
000000000000000000000000000000000000

300 عائلة فلسطينية في بغداد مهددة بالتشرد
بغداد – طريق الشعب
أكدت عضو في مفوضية حقوق الإنسان، يوم أمس، أن 300 عائلة فلسطينية في العاصمة بغداد مهددة بالتشرد بسبب إجراء اتخذته مفوضية اللاجئين. وقال علي البياتي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد قيام مفوضية شؤون اللاجئين بقرار قطع بدلات الايجار لهم، فإن زهاء 300 عائلة فلسطينية في بغداد مهددة بالتشرد، وأن أغلب هذه العوائل من المرضى وكبار السن والأطفال والأرامل"، مشيرا إلى أن "هناك نية من قبل العوائل الفلسطينية للتوجه إلى ساحة التحرير للبحث عن حلول مع أهل البلد المطالبين بالحقوق منذ 4 أشهر".
يُذكر أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كانت قد أبلغت، اللاجئين الفلسطينيين في العراق المشمولين ببرنامج "بدل الإيجار"، بأن شهر شباط المقبل، سيكون آخر شهر لصرف مخصصات الإيجار لهم.
وفي السياق، أكد السفير الفلسطيني في بغداد احمد عقل، أن الحكومة الفلسطينية ستخاطب نظيرتها العراقية بشأن اوضاع الفلسطينيين في العراق.
وقال عقل في تصريح صحفي، أن "حكومة فلسطين ستتخذ إجراءات إن لم نتوصل إلى حلّ مع الأمم المتحدة، ومنها التوجه إلى الحكومة العراقية من أجل حلّ الأزمة، لكونها المسؤولة نظرياً وعملياً عن تأمين سكن الفلسطينيين، وإذا لم نحصل على نتيجة مع العراق، فستتوجه السفارة إلى الحكومة الفلسطينية".
000000000000000000000000000000000000

رؤية برلمانية لمنع البضائع الأجنبية والاعتماد على المحلية
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس النواب، حنين قدو، يوم أمس، عن رؤية خاصة ستقدم إلى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، بشأن منع دخول البضائع الاجنبية إلى العراق.
وقال قدو في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحالف الفتح لديه رؤية خاصة به سيقدمها إلى حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، بشأن اعادة فتح المصانع والمعامل العراقية التي أغلقت منذ زمن طويل"، مضيفا أن "البلد بحاجة إلى وضع خطة واستراتيجية محكمة، للنهوض بالواقع الاقتصادي ومعالجة نسب البطالة المرتفعة".
ولفت النائب، إلى أن "الخطة يجب أن تتضمن إعادة المصانع والمعامل لتكون مربحة، وليس مجرد أعباء تضاف إلى موازنة البلد العامة، فضلا عن المساهمة في تشغيل العاطلين"، مشددا على "ضرورة إلزام مؤسسات الدولة بشراء منتجات المعامل العراقية ومنع استيراد البضائع الخارجية وإدخالها الى الاسواق العراقية".
00000000000000000000000000000000000000
ديالى تحقق الاكتفاء الذاتي في 15 محصول زراعي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الجمعيات الفلاحية في محافظة ديالى، يوم أمس، تحقيق الاكتفاء الذاتي في 15 محصولاً زراعياً.
وقال رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات، رعد مغامس التميمي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ديالى حققت الاكتفاء الذاتي في 15 محصولاً زراعياً مهماً، وهي قادرة على تحقيق اكتفاء ذاتي من كل المحاصيل الزراعية خلال فترة وجيزة لو توفر عامل دعم الحكومة وإغلاق الحدود أمام تدفق المحاصيل المستوردة".
واضاف التميمي، أن "وضع الزراعة في ديالى تحسن خلال الاشهر الماضية ولو بشكل نسبي، ما اسهم في إعادة الاف من المزارعين إلى مهنهم بعد هجرها لسنوات بسبب الانتكاسات المتكررة للقطاع الزراعي"، لافتا إلى إن "أبرز التحديات التي تواجه المزارعين حاليا هي استمرار تدفق المحاصيل المستوردة رغم قرارات ووعود الجهات الحكومية الرسمية".
واشار إلى أن "إحياء الزراعة سيوفر فرص عمل لا تنتهي في ديالى ويحل مشاكل الفقر والبطالة"، معتبرا "القطاع الزراعي من أهم وأكبر القطاعات في محافظة ديالى التي تستوعب أكثر من 60 في المائة من الأيدي العاملة بشكل عام"، حسب قوله.
00000000000000000000000000000000000

بمشاركة واسعة للقطاعات الأمنية
انطلاق عمليات "أبطال العراق" العسكرية على الحدود
مع سوريا والأردن لملاحقة الإرهابين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الاعلام الحربي، أمس الأول، انطلاق عمليات "ابطال العراق - المرحلة الاولى" ضمن محاور محددة، فيما كشفت قيادة العمليات المشتركة، القوات الأمنية المشاركة في العملية التي تستهدف مساحات كبيرة لغرض التفتيش والتطهير في محافظة الأنبار والمناطق المحيطة بها في الحدود العراقية – السورية – الأردنية، لمطاردة الارهابيين.
الحدود مع الأردن

وذكرت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية تواصل مهامها وواجباتها في مكافحة التحديات الامنية وحماية العراق من اي تهديد من خلال تقييم الموقف الأمني، وتنفيذ العمليات العسكرية والامنية وفق متطلبات الاستخبارات. وعليه ترأس رئيس اركان الجيش الفريق الاول الركن عثمان الغانمي، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يار الله، اجتماعا امنيا، في قيادة عمليات الجزيرة ضم قادة العمليات وممثلي صنوف القوات المسلحة وخلية الإعلام الأمني، وجرى استعراض كامل للموقف الامني والاستخباري في قواطع المسؤولية ضمن محافظة الانبار والحدود المشتركة مع المحافظات الاخرى وخصوصًا خط الحدود العراقية مع سوريا والأردن". وتابع البيان "كما جرى اصدار أوامر العمليات لقادة العمليات للانطلاق في (عمليات ابطال العراق/ المرحلة الاولى)، ضمن محاور محددة وتحديد القطعات المشاركة فيها والصنوف الساندة لها".
بطاريات صواريخ متطورة

وفي غضون ذلك، فتحت قيادة الدفاع الجوي العراقية، أمس، بطاريات صواريخ متطورة لحماية الاجواء العراقية ضمن عمليات "أبطال العراق" قرب الحدود الاردنية السورية. وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان لها، إن "عمليات ابطال العراق تمت بإسناد كامل من القوة الجوية العراقية وطيران الجيش ولأول مرة تشترك قيادة الدفاع الجوي بفتح بطاريات الصواريخ المتطورة في منطقة العمليات لحماية الاجواء العراقية، وأن العمليات تستهدف مساحة تبلغ (26238كم2) وبمشاركة الوكالات الامنية والاستخبارية كافة وننوه الى أبناء شعبنا الكريم بان طائرات القوة الجوية العراقية F_16 وأنواع اخرى ستحلق في ارتفاعات منخفضة وفقًا لمتطلبات العمليات".
وأشارت القيادة إلى أن "العملية تمت باشتراك قيادة القوات البرية وقيادة عمليات بغداد وقيادة حرس الحدود والقطعات الملحقة بها، وتأتي لتفتيش وتطهير محافظة الانبار والمناطق المحيطة بها في الحدود العراقية -السورية – الاردنية والحدود الفاصلة مع قيادة عمليات الفرات الاوسط وعمليات بغداد للقضاء على بقايا الارهاب وفرض الأمن وتعزيز الاستقرار من خلال خمسة محاور وكما يلي: (المحور الأول: قيادة حرس الحدود وقيادة عمليات الانبار، المحور الثاني: قيادة عمليات الأنبار، المحور الثالث: قيادة عمليات الجزيرة، المحور الرابع: قيادة عمليات الفرات الأوسط، المحور الخامس: قيادة عمليات بغداد)".
يُذكر أن قيادة العمليات المشتركة أكدت عدم مشاركة التحالف الدولي في عمليات أبطال العراق، مشيرة إلى أنها عمليات عراقية خالصة 100 في المائة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ص4
قصف مدفعي على العاصمة الليبية طرابلس

طرابلس – وكالات
قال شهود عيان إن قذائف مدفعية سقطت، أمس، على وسط العاصمة الليبية طرابلس، التي تحاول قوات الجيش الوطني الليبي انتزاع السيطرة عليها في حرب مستمرة منذ عام.
وتحرك الجيش الوطني الليبي الذي يقوده خليفة حفتر لانتزاع طرابلس التي تقع تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا في نيسان. ورغم فشله في اختراق الدفاعات في الضواحي الجنوبية، فقد جر المدنيين بشكل متزايد إلى الصراع.
وأفادت وكالات انباء بأن القذائف سقطت في ساعة متأخرة من الليل في منطقتي النوفلين وسوق الجمعة وسط المدينة، اللتين كانتا في الأغلب بعيدتين عن الصراع. ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا من السلطات، ولم تتوفر تفاصيل أخرى.
يذكر ان الحرب قد اسفرت عن تشريد حوالي 150 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.
00000000000000000000000000000000000

"كورونا".. ارتفاع عدد الوفيات في الصين الى 1110 حالات

بكين – وكالات
قفز عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الصين إلى 1110 حالات في جميع أرجاء البلاد، بعد أن سجلت مقاطعة هوبى 94 حالة وفاة جديدة. وأعلنت لجنة الصحة في هوبي، في تقريرها، أمس الاول، تسجيل 1638 إصابة جديدة في المقاطعة التي تضم مدينة ووهان، حيث ظهر الفايروس وتفشى لأول مرة في كانون الأول الماضي. وبحسب البيانات الحكومية الرسمية فان إجمالي حالات الإصابة المسجلة في الصين ارتفعت إلى أكثر من 44200 حالة. وقررت الحكومة الصينية طرد اثنين من كبار مسؤولي الصحة في مقاطعة هوبى، بسبب التقصير في مواجهة الفيروس. فيما كانت السلطات الصينية قد تعرضت الى انتقادات متزايدة أخيرا، بسبب طريقة معالجتها للأزمة مع انتشار الفيروس. وأثار موت طبيب كان أول من نبه على خطر الفيروس وطريقة معاملة السلطات له سخطا شعبيا. كما أرسلت الحكومة المركزية في الصين فريقا من أعلى هيئة لمكافحة الفساد لديها إلى هوبي للتحقيق في كيفية معاملة الشرطة للطبيب الذي نبه على الفيروس.
0000000000000000000000000000000000000000000

تحذيرات من خطر استخدام مواد نووية من قبل الإرهابيين
اتفاق جديد بين موسكو وانقرة على خفض التصعيد في إدلب
متابعة – طريق الشعب
اتفق الرئيسان التركي والروسي، أمس، في اتصال هاتفي على التطبيق الكامل لاتفاقية خفض التصعيد بعدما شهدت المناطق المحيطة بإدلب معارك عنيفة خلال الايام الماضية، وفيما قتل مواطن سوري برصاص القوات الامريكية بعد ان اطلقت النار على مجموعة مواطنين في قرية قرب القامشلي، حذر مسؤول سوري رفيع المستوى من خطر تشكله هجمات إرهابية محتملة تنفذ باستخدام مواد نووية.
خفض التصعيد

وفي الاثناء، اتفقا الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي على التطبيق الكامل لاتفاقات خفض التصعيد الروسية-التركية في سوريا.
وعبر الرئيسان عن رغبتهما بالتطبيق الكامل لاتفاقات خفض التصعيد الروسية-التركية في سوريا. وذلك وفقاً لبيان صادر عن الكرملين.
وأكد الرئيسان على "أهمية التطبيق الكامل للاتفاقات الروسية-التركية كما أعلن الكرملين وتطرقا بشكل خاص الى المنطقة منزوعة السلاح التي أقيمت في منطقة إدلب حيث تواجهت القوات التركية والسورية في الأيام الماضية".
وفي غضون ذلك، هدد رجب طيب أردوغان في كلمة أمام كتلة حزبه الحاكم في البرلمان في أنقرة بضرب قوات النظام السوري "في كل مكان" في حال تعرض جنوده الى أذى، متهما روسيا حليفة دمشق بالمشاركة في ارتكاب "مجازر" في إدلب.
وقال "أعلن أننا سنضرب قوات النظام في كل مكان اعتبارا من الآن بغض النظر عن اتفاقية سوتشي، في حال إلحاق أدنى أذى بجنودنا ومواقع المراقبة التابعة لنا أو في أي مكان آخر" مضيفا أن "النظام والقوات الروسية التي تدعمه يهاجمون المدنيين من دون توقف ويرتكبون مجازر".
من جانبه أعلن وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو في مؤتمر صحفي بتيرانا أن وفدا من بلاده سيزور موسكو خلال الأيام القادمة لبحث الصراع المتصاعد في منطقة إدلب السورية، مضيفا أن قرابة مليون شخص نزحوا هناك بسبب الهجمات السورية التي تدعمها روسيا.
وأضاف تشاوش أوغلو أن ألمانيا قدمت 40 مليون يورو دعما لخطط تركيا لتوطين السوريين الفارين من إدلب.

استشهاد مدني

وأفادت وكالة "سانا" السورية، باستشهاد مدني جراء إطلاق القوات الأمريكية النار على أهالي قرية خربة عمو شرق القامشلي، أثناء تجمعهم عند حاجز للجيش السوري لمنع عربات أمريكية من المرور.
ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن "حاجز الجيش السوري في المنطقة أوقف صباح أمس 4 عربات أمريكية كانت تسير على طريق السويس – علايا – خربة عمو إلى الشرق من مدينة القامشلي وفيما تجمع مئات الأشخاص عند الحاجز من قريتي خربة عمو وحامو لمنعها من المرور وإجبار الأمريكيين على العودة من حيث أتوا، قامت عناصر القوات الأمريكية بإطلاق الرصاص الحي والقنابل الدخانية على الأهالي ما تسبب في مقتل مدني من قرية خربة عمو وإصابة آخر من قرية حامو".
وردا على اعتداء القوات الأمريكية تصدى الأهالي للمدرعات وأعطبوا 4 منها، في حين سارعت القوات الأمريكية الى استقدام تعزيزات عسكرية للمكان تضم 5 مدرعات أخرى لسحب آلياتها المعطوبة وإجلاء عناصرها.

مخاوف سورية

وفي سياق الازمة، حذر المندوب السوري لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من خطر تشكله هجمات إرهابية محتملة تنفذ باستخدام مواد نووية.
وقال مندوب سوريا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسام صباغ، أثناء أعمال الدورة الثالثة من المؤتمر الدولي للأمن النووي المنعقد تحت عنوان "الحفاظ على الجهود وتعزيزها"، مشيراً إلى أن مسألة الأمن النووي برزت خلال العقد الماضي كمسألة مهمة تستدعي انتباه المجتمع الدولي.
وشدد صباغ، على أن "خطر الاتجار بالمواد النووية أو غيرها من المواد المشعة، واستخدامها في أعمال إجرامية أو إرهابية لا يزال يعتبر تهديدا للأمن الدولي، وخاصة أن مثل هذه الانتهاكات باتت عابرة للحدود"، محذرا من أن "هذا الخطر تنامى مع انتشار تكنولوجيا المعلومات والجريمة السيبرانية والتي تتطلب اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهتها بطريقة جماعية وشاملة وفعالة".
000000000000000000000000000000000000000000

إيران: لا بعد عسكرياً لبرنامج الأقمار الاصطناعية
طهران - وكالات
نفت الحكومة الإيرانية، أمس، اتهامات أميركية لإيران بأن برنامجها للأقمار الاصطناعية له بعد عسكري، وذلك بعد أيام من فشل تجربتها الأخيرة لوضع قمر اصطناعي في مداره.
ونقلت وكالة ارنا الرسمية الإيرانية عن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي قوله إن "هدف مركبات إطلاق الأقمار الاصطناعية والأقمار الاصطناعية مدني"، مضيفاً اننا "بإمكاننا أن نستخدم قمراً اصطناعياً لأهداف دفاعية، لكن ملف القاذفات الفضائية مسألة مدنية وهي حقّ واضح ومطلق للأمة الإيرانية".
وأشار إلى أنه "ليس هناك أي حظر في العالم" على برنامج الأقمار الاصطناعية الإيراني.
وأجرت إيران الأحد الماضي تجربة إطلاق قمرها الاصطناعي "ظفر" لكن القمر لم يصل إلى مداره.
واتهمت واشنطن طهران باستخدام برنامجها للأقمار الاصطناعية كغطاء لتطوير برنامجها الصاروخي.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن التكنولوجيا الخاصة بإطلاق القمر "متطابقة تقريبا" لمهارة صاروخ بالستي بعيد المدى.
وأكد حاتمي أن إيران "تقوم بما تقوم به كافة الدول الأخرى" في ما يتعلق ببرامجها للأقمار الاصطناعية.
وأضاف أن طهران ستواصل عملها على برنامجها للأقمار الاصطناعية، ومن المقرر أن تطلق نسخة جديدة من "ظفر" مطلع العام المقبل.
واوضح "سنواصل إجراء الأبحاث على القاذفة والأقمار الاصطناعية، وسنواصل بالتأكيد هذا البحث حتى ننجح في تحقيق استقرار في هذا المجال وأن نتمكن من القيام به على نحو مستدام".
000000000000000000000000000000000000000000

حزب الشعب الفلسطيني يحتفل بذكرى تأسيسه
ويؤكد رفضه "صفقة القرن" ‎
طريق الشعب – خاص
احتفل حزب الشعب الفلسطيني بالذكرى الثامنة والثلاثين لإعادة ‏تأسيسه المجيد، الاثنين الماضي، التي جاءت في توقيت صعب يمر به الفلسطينيون بعد ان اعلن ترامب خطته للسلام في الشرق الاوسط التي تنحاز بشكل كبير الى الجانب الاسرائيلي.
وقال الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "خارطة التصفية التي رسموها، هي خارطة تكريس الاحتلال والعنصرية، وهي ‏خارطة الانقلاب الفظ على الشرعية الدولية المرجعية ذات الصلة بالأمم المتحدة، وهي خارطة ‏انكار حق شعبنا في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس وانكار ‏حقوق لاجئي شعبنا في العودة وفقا للقرار الدولي 194، وإنها وبكل وضوح خارطة تكريس قانون ‏القومية العنصري ليهودية دولتهم"‎.
‎واضاف البيان إن "شعبنا الفلسطيني رفض هذه المؤامرة الجديدة، وإن ذلك يتطلب إغلاق كل الثغرات التي يحاولون استغلالها لتمرير هذه المؤامرة"، داعياً الى "العمل على استعادة الوحدة الوطنية فوراَ ومن دون أي تلكؤ".
وأكد الحزب على "إنهاء كل التزامات واتفاقات منظمة التحرير ‏الفلسطينية والسلطة مع دولة الاحتلال، وفي مقدمتها "اتفاق اوسلو" وما ترتب عليه من التزامات ‏بما فيها التنسيق الأمني وغيره، والعمل الفوري على استعادة منظمة التحرير الفلسطينية لدورها ‏الكفاحي باعتبارها قائدة المشروع الوطني في مرحلة التحرر الوطني"‎،
‎ودعا الحزب اعضاءه وأصدقاءه الى "الانخراط في ‏فعاليات مواجهة هذه المؤامرة، وتوسيع دائرة النشاط والفعل الوطني وتعزيز المقاومة الشعبية ‏للاحتلال ومقاطعته الشاملة، وفي ابتكار كل اساليب مواجهة المحتلين والمستوطنين والتصدي ‏لتعدياتهم المختلفة على مدن وقرى ومقدسات شعبنا وخاصة في مدينتي القدس عاصمة دولتنا، ‏والخليل التي تتعرض لهجمات منظمة ويومية".
00000000000000000000000000000000000

بيروت – وكالات
فاز مجلس الوزراء اللبناني الجديد في تصويت على الثقة أجراه مجلس النواب، أمس الاول، في حين اشتبك محتجون حاولوا منع إقامة هذه الجلسة مع قوات الأمن مما أسفر عن إصابة المئات.
وقال الصليب الأحمر اللبناني إنه عالج 373 مصابا ونقل 45 منهم إلى المستشفيات، حيث غطى الدخان أنحاء العاصمة اللبنانية بعد ان أطلقت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على مئات المحتجين الذين حاولوا منع أعضاء البرلمان اللبناني من الوصول إلى مبنى البرلمان الذي تحيط به إجراءات أمنية مكثفة.
ونقلت وكالات انباء عن المتظاهرين قولهم ان "الناس تعاني والحكومة لا تنصت إليهم، ولا زال الوقت طويلاً للإطاحة بهذا النظام".
من جانبه، وصف رئيس الوزراء حسان دياب في حديث قبل التصويت مهمة حكومته "بالانتحارية". قائلاً "كرة النار تتدحرج بسرعة وتحاول هذه الحكومة وضع عوائق أمامها لوقفها وإخمادها". مضيفاً إن "علينا أن نتصارح ونعترف بأن خطر السقوط ليس وهما بكل أسف".
ونقلت وكالات انباء عن نبيه بري رئيس مجلس النواب قوله إن "لبنان بحاجة إلى مساعدة فنية من صندوق النقد الدولي لصياغة خطة إنقاذ اقتصادي وإن البت في سداد سندات دولية تستحق في آذار ينبغي أن يستند لمشورة الصندوق".
وأضاف إن "لبنان لا تستطيع أن تسلم أمرها لصندوق النقد نظرا لعجزها عن تحمل شروطه"، مبيناً انه "لا ‏تزال متاحة أمام لبنان خلال الأسبوعين المقبلين وقبل نهاية الشهر الجاري الاستفادة من هذا الإجراء على قاعدة أن تتمكن لبنان من صياغة موقفها من استحقاق السندات الدولية - بدفع التزاماتها أو عدم دفعها - بناء على ما ينصحه به ‏صندوق النقد".
من جانبه قال دياب أن "حكومته تعطي أولوية للحفاظ على المال العام والموجودات من العملات الأجنبية وأموال المودعين لا سيما في المصرف المركزي من أجل خدمة الناس من المواد الغذائية والطبية والقمح والمحروقات وقد أبلغنا حاكم مصرف لبنان بهذه الثوابت"، مشيراً الى إن "الحكومة تدرس كل الخيارات للتعامل مع السندات الدولية المستحقة السداد هذا العام".
00000000000000000000000000000000000000

انفجار في هولندا دون تسجيل إصابات
أمستردام - وكالات
أعلنت الشرطة الهولندية، أمس الأربعاء، وقوع انفجار في مركز بريد، مشيرة إلى عدم وقوع إصابات مرجحة أنه نتج عن رسالة ملغومة. وقال بيان لشرطة أمستردام على مواقع التواصل الاجتماعي، انه "في صباح أمس الأربعاء، وقع انفجار في غرفة البريد بمبنى تجاري في بولستون قبيل الساعة الثامنة بقليل، ومن المفترض أن الانفجار قد نجم عن قنبلة وضعت في رسالة"، مضيفة أنه "لا إصابات حتى الآن".
وتابع البيان، ان " الشرطة لا تشتبه بأحد الآن، وسنستمر في التحقيق".
يذكر أن السلطات الهولندية بدأت منذ 12 آب الماضي، اكتشاف متفجرات وحوادث إطلاق نار متتالية ما مجموعه حتى اللحظة، خمسة حوادث متفرقة، وكان هناك إطلاق نار كثيف ولا يزال البحث جاريا عن المشتبه به، وفي 14 آب، تم تبادل لإطلاق النار في مبنى تجاري في شارع يوهان، وكشفت الشرطة عن وجود متفجرات معلقة على جهة الباب الأمامي للمبنى وقد تمت إزالتها بسلام.
0000000000000000000000000000000000000000000000
كان رمزا إنسانيا كبيرا للنضال ضد العنصرية
قبل 30 عاما نال نيلسون مانديلا حريته
رشيد غويلب
بعد 27 عاما في سجون نظام الفصل العنصري، غادر نيلسون مانديلا في 11 شباط 1990 ليستعيد حريته، وليقود شعبه في بناء نظام ديمقراطي تقدمي على أنقاض نظام العنصرية والقمع والاستغلال، الذي شيده رأسماليو الأقلية البيضاء.
وعلى طول الطريق الذي قطعه موكب مانديلا من السجن إلى وسط مدينة كيب تاون، عبر اقطاعيات البيض الخصبة، والمخصصة لزراعة عنب النبيذ، وقف أنصار المؤتمر الوطني الأفريقي على الرصيف مرحبين بالقائد المنتصر. وفي وسط المدينة، وفي حي البيض التجاري، حيث كان يُسمح للسود عادة بالقيام بأعمال الخدمة، تجمع 100 الف مواطن امام مبنى البلدية. وقد خاطب مانديلا الجموع من شرفة المبنى الاستعماري بعبارة "لقد حان الوقت لتعميق النضال". لقد كانت لحظة تاريخية: كانت سلطة الفصل العنصري لا تزال تحكم جنوب إفريقيا، ومع ذلك بدا واضحا في ذلك اليوم أن حركة التحرر الوطني لا يمكن وقفها.
وقيل أسبوع من الحدث، أعلن رئيس جنوب افريقيا فريدريك ويليم دي كليرك الخطوة الأولى نحو إضفاء الطابع الديمقراطي على البلاد. وبأثر فوري أعلن في 2 شباط رفع الحظر المفروض على حزب المؤتمر الوطني الأفريقي وحليفه الحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا وعدد من المنظمات السياسية الأخرى. وبدى الإعلان مفاجئاً، ولكنه ليس كذلك، فوراء الكواليس، كانت تجري منذ سنوات، مفاوضات في شأن الانتقال الديمقراطي بين السلطة العنصرية وحزب المؤتمر الوطني الأفريقي. وكان سلف دي كليرك، بيتر فيليم بوثا، الذي كان يطلق عليه "التمساح العظيم" لقمعه الوحشي للأغلبية السوداء وقتل مناهضي نظام الفصل العنصري بلا ضمير، قد أعلن بالفعل في كانون الثاني 1985 أمام البرلمان، أنه يريد الإفراج عن مانديلا ولكن شرط ان يتخلى عن الكفاح المسلح ويعود إلى بلدة كونو الريفية التي نشأ فيها. واستند بوتا على مبادرة من الرئيس الأمريكي الاسبق رونالد ريغان، الذي أصدر في أواخر عام 1983 تعليماته لمستشاره روبرت كابيلي بالقيام إصلاحات شكلية أولية لنظام الفصل العنصري في اجتماع مع قيادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في المنفى.
لقد أسقط مانديلا هذه المحاولة المكشوفة، رافضا إطلاق سراحه المشروط، واكد في رسالة قرأتها ابنته زيندي مانديلا في 10 شباط 1985 في تجمع الجبهة الديمقراطية المتحدة، وهو تنظيم علني ورديف للمؤتمر الوطني الافريقي. انه عضو في المؤتمر الوطني الأفريقي وسيظل كذلك حتى وفاته. وتساءل في رسالته "اية حرية تعرض علي، عندما يستمر منع نشاط منظمة الشعب؟" وأضاف: "الناس الاحرار فقط، يمكنهم التفاوض". وفي اعقاب هذه الرسالة الثورية، وفي نفس العام، بدأت محادثات مانديلا الأولى مع وزير العدل هندريك جاكوبس "كوبي" كوتسي، باعتباره مبعوثا للرئيس، والتقى مانديلا في سجنه الوزير عدة مرات. ورفض مانديلا بشكل قاطع أحد اهم مطالب النظام الداعي لأنهاء تحالف المؤتمر الوطني الافريقي مع الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا. وعكست هذا الرفض مقاطع من الرسالة التي ارسلها مانديلا الى الرئيس قبل ان يلتقيه، لأول مرة في عام 1989. وشدد المناضل السجين على: "أي رجل شريف يمكن أن يتخلى عن صديقً دائم تنفيذا لأمر عدوهما المشترك، دون أن يفقد احترام شعبه؟"
لقد استمر التحالف بين الطرفين حتى يومنا هذا. ويشكل وجود الحزب الشيوعي الى جانب اتحاد نقابات العمال في التحالف الحاكم الضمانة الرصينة، للحفاظ على الجوهر التقدمي للبلاد، امام محاولات الرأسمال ومافيا الفساد، منذ منتصف الثمانينيات لافساد قيادات في المؤتمر الوطني الافريقي، وجرها الى الضفة الأخرى.

محطات

ولد نيلسون مانديلا في 18 تموز 1918 في منطقة ترانسكاي وأطلق عليه والده اسم "روليهلاهلا" أي المشاكس. وفي سن مبكرة طرد مانديلا من جامعة فورت هار للسود بسبب خلاف حول انتخاب ممثلي الطلاب.
وفي جوهانسبرغ التحق المحامي الصاعد الذي يعشق الملاكمة، بحزب المؤتمر الوطني الإفريقي وأسس مع أشخاص آخرين رابطة الشباب في الحزب. وفي عام 1948 تولى مانديلا رئاسة الحزب وأصبح الخصم الأول للسلطة التي تطبق نظام الفصل العنصري. واعتقل الزعيم الإفريقي المعروف باسم "ماديبا" (العظيم المبجل) مرارا، وصدر أول حكم ضده عام 1956
وبعد عام قاد مانديلا النضال المسلح واعتقل وحوكم في سنوات (1963ـ 1964). وصدر عليه حكم بالسجن المؤبد. يومها أعلن مانديلا مبدأه بالقول "إن مثلي الأعلى كان مجتمعا حرا وديمقراطيا يعيش فيه الجميع مع فرص متساوية (...) إني مستعد لان أضحي بحياتي في سبيل ذلك".
وفي 27 نيسان 1994 أصبح مانديلا اول رئيس اسود في جنوب افريقيا، وأعلن عزمه على بناء "امة تعيش بسلام في الداخل ومع العالم". وأضحى نيلسون مانديلا رمزا عالميا للحرية والمصالحة.


ص5
رسالة!


يوسف أبو الفوز
لن أسألك عن اسمك، وليس مهما بالنسبة لك معرفة اسمي ـ كما أعتقد ـ يكيفنا اننا كلانا نعرف، بأن ما يجمعنا هو الكثير، وان اختلفنا في بعض التفاصيل.
ما يجمعنا ـ يا صاحبي ــ هاجس كبير، نكاد نستنشقه مع أنفاسنا، كل لحظة، ألا وهو ان يكون غد العراق هو الأجمل. هاجس ان ننعم بالحرية، وان لا نكون اذلاء، خاضعين لأحد وسلطة غاشمة، لهذا سلكنا هذا الدرب بدون تردد وغير هيابين. يسميه كتاب المراثي وشعراء الندب: طريق الشهادة، وبالنسبة لنا هو طريق الحرية!
سكب احبتنا الدموع، ورفعوا صورنا، واوقدوا الشموع مترنمين بالأغاني والاناشيد الحزينة، وكنا نتسمع لهم، ونحن نستغرب كيف يعتقد البعض اننا رحلنا؟! ها أنا ارى ارواحنا تطوف في كل مكان، واسماءنا تحولت الى رايات تحملها حشود الشباب تطالب بما حلمنا به انا وإياك دوما!
رغم اختلاف ظروف استشهادك عن ظروفي، الا أني أجد ــ يا صاحبي ــ ان هناك الكثير يجمعنا!
تعال انظر معي. أولا سأتوقف عند سماء الوطن، فكلانا استشهد وحلقت روحه كطير سنونو ـ كما يقول الكتاب ـ في سماء وطن أحببناه معا، وكنا مستعدين لبذل كل ما نملك ــ وهذا رابط آخر يجمعنا ــ الا وهو اننا وهبنا هذا الوطن أعز ما نملك: حياتنا!
قد نختلف بيننا انني اضطررت مع صحبي الى رفع السلاح ومقاومة نظام دكتاتوري شوفيني فاشي، يقوده جنرال مزيف، ومقاتلة المرتزقة المؤتمرين بأمره. ايامها رفعنا شعار " النظام عدونا، والجنود إخواننا". وعلى ذكر الجنود، مثلك أيضا كنت أحب كرة القدم، ولأننا نعيش حياة بدون كهرباء وتلفزيون، حياة الكهوف في الجبل، كنت وبعض صحبي من المقاتلين الأنصار، نعقد علاقات الصداقة مع جنود الربايا، أبناء مدننا الفقيرة، ونتسلل بدعوة منهم الى الربايا لنشاهد معهم اهم المباريات! بينما اعرف أنك تابعت مباريات كرة القدم من على شاشة كبيرة نصبت في ساحة التحرير. وأعرف بأن تظاهراتكم كانت سلمية، وكنتم ترفعون العلم العراقي سلاحا أوحد، وتنادون بالانتماء الى الوطن، وليس غير الوطن، لكن "الطرف الثالث " ـ هكذا سمته وكالات الاخبارـ كان يستهدفكم انت واصحابك واسقطوك غيلة وانت تتحرك في محيط ساحة التحرير وقيل إنك كنت تنقل بعض الطعام لأصحابك في المطعم التركي، حيث اعتصموا!
قد نختلف في بعض التفاصيل، لكن قاتلنا يبدو ـ يا صاحبي ـ واحدا، مهما تغيرت هيئته ولباسه وكنيته: انه ذاك الطرف ـ الثالث او الرابع ـ الذي يكره الحياة، الكاره للتسليم بالحق، الذي لا يستوعب أفكار الآخر المختلف، المخدوع بكرسي السلطة والقوة، الذي لا يفهم بأن غضب الشعب سيكون يوما سيلا جارفا لا يسلم منه في الوادي الا الحجارة، وان مستقبل الوطن الموعود، المدني الديمقراطي، تعمده دماء الشهداء، وكان شرف لنا ــ انا وإياك ــ ان نكون منهم!
تحية أيها الشهيد!
***********
أهذا العراق، أرض السواد أم أرض الاستشهاد!
د. إبراهيم إسماعيل
لم يسجل التاريخ المعاصر لشعبنا، عناده الثوري في الكفاح لإعلاء راية حريته، مبرأة من أية أدران أو تبعية، ولامتلاك ثرواته الوطنية بما يحقق توزيعاً عادلاً لها ومستوى مناسباً من التكافل الاجتماعي فحسب، بل وأيضاً مقدرته المتميزة على الفداء وتقديم قوافل من الشهداء واجتراح مآثر تضحية قل نظيرها من أجل تحقيق مطامحه تلك، حتى بات مألوفاً أن يكون الجد والأب والابن والحفيد شهداء في المسار الشاق والعذب نفسه في آن!
ويعد من أبرز ما ارتكزت عليه كل هذه السمات، ما ارتبط منها بثقافة شعبنا وأحلامه وتطلعاته في التقدم، وما كمن فيه من روح مقاومة للتخلف والعنف والتفرقة، وما تمسكت به الذاكرة الجمعية للناس من إصرار على قيم العدالة والمساواة، وأخيراً ذلك الترابط الجدلي بين قيم الوفاء وتجارب الإيثار التي امتزجت بضمير العراقيين.
وكان بديهياً، مع هذا كله، أن تتمكن البلاد دوماً من مواجهة كل صنوف الهون والهزيمة، وألا تنتكس أو تشحب رايتها، وأن يتبارى أبناؤها في الوفاء للشهداء، سواءً عبر الاحتفاء بمآثرهم أو في مواصلة دربهم الجميل. وأن يكون الشيوعيون العراقيون في طلائع المبادرين للتضحية دفاعاً عن مطامح الشعب، وأول من جمع بين الوفاء للشهداء والعناد على إبقاء شعلة كفاحهم متوهجة، منذ أن اعتلى القادة فهد وحازم وصارم، أعواد المشانق في 1949، فرحين بعطائهم المشرق واثقين بما يروه في الأفق من مخيض فجر بهّي، حتى أخر يوم افتدى فيه فتى راية العراق وهو يواجه، بصدر عار، طغمة الفساد والمحاصصة والخراب في ساحات التظاهر والاحتجاج.
ولهذا يكتسب الاحتفاء بيوم الشهيد الشيوعي (14 شباط) هذا العام، وهو يقترن بانتفاضة شعبنا الباسلة وبكوكبة الفتية الذين أذكوا شرارتها بدمائهم الزكية، طعم غبطة خاصة تعكسها سلامة التلاقح بين أفكارنا ونضالنا، رغم كل الصعاب والجراح، فيتدفق مرة أخرى من نبع الوفاء، زلال تضامن يروي ضمائر كل العراقيين ويترسخ فيهم جيلا بعد جيل، يرفع رؤوسهم نحو السماء ليبصروا الشهداء فيها، نجوم هداة، تنير لهم، بصفائها الأثير المسار نحو غد أجمل، يستحقون أن يعيشوه.
ويستبدل الاحتفاء بيوم الشهيد هذا العام، نواح الفقد بنغم ينطلق من صميم الفعل والصدق والحب والوحدة، ليملأ فضاءً لا يدركه البصر وليمحو عن جبين الوطن أنين الحزن ويكلله بوشاح الفخر. كما يتألق ثانية في يوم الشهيد الشيوعي هذا العام، اليقين بقدرة الفتية العشاق، هؤلاء الذين باتوا أيقونات تشدو للجمال والحرية، وهم يعتلون منصات الاحتجاجات، على أن يبصروا طريق الخلاص، وأن يوقدوا شموع الفرح التي تبقي الأفق زاهيا بفكرة، زرعها الشهداء الأوائل وبقيت دائمة الخضرة، بمن حمل رايتهم ووقاها من السقوط.
رفاقي الذين قتلهم الطغاة، سواء من صحبي الذين عرفتهم وعشت تجاربهم أو من الفتية الذين زهّت بهم سوح الانتفاضة الباسلة، بكم بقينا نعشق هذه الأرض عشقاً لن ينضب، ولكم نبقى نغني نشيد الفرح رغم وجع الأضلاع الممزقة، ومنكم نتعلم كيف نواصل المسار البهي.
*********
شهداؤنا ما بين شباط الأمس وشباط اليوم
ماجدة الجبوري
عرف الشعب العراقي على مدى تأريخه بثوراته وانتفاضاته وصبره على المكاره، دون أن يقبل الظلم والجور، فما أن يغضب حتى تدق ساعة الحسم، ويهب كالصاعقة، لا يردّه أو يقف أمامه شيء، بل يندفع كالسيل الهادر، ويأخذ حقه عنوةً وبقوّة.
ولدينا في التاريخ مآثر سطرها العراقيون كثورة العشرين، التي تشهد حكايات ثوارها على مقاومة الإنگليز بالفالة والمگوار، وكيف تزعزعت الأرض تحت أقدام المستعمرين، وحيث مازالت أهزوجة " الطوب أحسن، لو مگواري" المشهورة حية في العقول والذاكرة، وكثورة الرميثةعام 1935.
كما سجّل التاريخ، و من سوء حظ أبناء هذا البلد، تسلّط حكامه ودكتاتوريهم وبشاعة ظلمهم وما اقترفوه من مجازر وتصفيات جسدية ضد خيرة أبنائه، تلك التي افتتحت في شباط عام 1949 بإعدام كوكبة من الشيوعيين البواسل في الرابع عشر من شباط، يوسف سلمان (فهد) وزكي بسيم (حازم) وحسين الشبيبي (صارم)، ثم تواصلت في انقلاب 8 شباط الأسود عام 1963، الذي أغرق العراق بالدم وغيّب الاف الرجال والنساء في السجون والمعتقلات والمسالخ البشرية، وحوّل حتى الملاعب الى معتقلات ارتكب فيها قطعان الحرس القومي أبشع جرائم التعذيب الوحشي والقتل البشع.
بعد سقوط نظام البعث عام 2003، استلمت حكم البلاد شلّة من الفاسدين، نهّابي خيرات البلد من المتستّرين بغطاء الدين والمعروفين بفسادهم اللا محدودو بفضائحهم القذرة وطائفيتهم المقيتة. وكانت ستة عشر عاماً من الضيم والقهر والذل والتراجع على كل المستويات، كافية لتفجر الشعب في ثورة عارمة، هزّت العالم بقوّتها ونزول الملايين الى الساحات، في محافظات الوسط والجنوب، يقودها الشباب الواعي من طلاب الجامعات، والخريجين العاطلين عن العمل، والنقابات، ممّن صودرت حرياتهم وحقوقهم وغيبّت إنسانيتهم.
لقد سحقت انتفاضة الشباب " قدسية" نظام المحاصصة والفساد وكسرت حاجز الخوف، وطالبت الجماهير نساء ورجالاً برحيل السلطة الفاسدة وتعديل القوانين وإجراء انتخابات عادلة، وإرجاع العراق للعراقيين الشرفاء بشعارهم العتيد " نريد وطن".
وكما استعاد العراق ما خزنه في الذاكرة من مآثر ابنائه الخيرين، سجل عودة ازلام الطغاة وميليشياتهم الفاسدة، وعودة البطش والاساليب القمعية والاغتيال بكواتم الصوت والخطف والتعذيب والترهيب والقتل البشع والدفاع الاعمى عن نظام فاسد طائفي.
وكما لم تثن أساليب الأمس همة العراقيين في الدفاع عن حقوقهم وحريتهم، لن تثني اليوم أيضا من عزيمة المنتفضين، الذين يثبتون كل يوم للعالم، بسلمية تظاهراتهم، كم هم بواسل وشجعان، وإنهم خرجوا على حق، ولديهم مطالب يجب انتزاعها من اللصوص، وأن يوصلوا صوت العراقيين الى العالم أجمع.
ورغم ذلك لم يكن الثمن هيناً، بل ازهقت أرواح 700 شهيد وإصابة 30 ألف جريح، بينهم أكثر من خمسة آلاف معاق نتيجة الضرب المبرح والطلق الناري والقنابل المسيلة للدموع وغيرها من الوسائل البشعة.
ثوّارنا الشجعان، في كل محافظات العراق المنتفضة، ستنتصر ثورتكم التي أبهرت العالم، حتماً، بقوتكم وفكركم النيّر، وإصراركم وتصديكم للرصاص بصدوركم العارية العامرة بحب العراق وأرضه.
السلام والرحمة والطمأنينة لأرواحكم التواقة للحياة الحرّة الكريمة، والشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
**********
الشهداء يصنعون الامجاد
مزهر بن مدلول
سيبقى موضوع الاستشهاد باعتباره الموت الأسمى يشغل حيزا كبيرا في وجدان الناس وتفكيرهم، فليس أنبل من أن يضحي المرء بحياته من أجل هدف نبيل، ولا أعذب من ان يحمل الانسان همَّ بلده في قلبه حتى النفس الاخير، فالشهيد الذي عاش وسط الرصاص ولهيب القمع ورفع صوته ضد الاستبداد والقهر والسلطوية، هو في غربال التاريخ انسان عظيم، قدّم للأجيال درسا مفتوحا في الحق والعدالة والكرامة الانسانية، كما وقدّم إدانة صريحة للأنظمة الحاكمة التي اقتاتت على الدماء والاشلاء وسرقة قوت الجياع.
تعرض حزبنا على مدى تاريخه الطويل، الى حروب شتّى، والى حملات ابادة شنيعة ومحاولات تجريف سياسي بسبل قاسية ومختلفة، لكنه بقي في الخندق الامامي، شامخا وصامدا في وجه الطغاة الذين تساقطوا كقصور من ورق، متجذرا في تراب الوطن رغم كلّ الأعاصير متعددة المهبّات، وذلك بفضل تضحيات رفاقه الجسام وبطولات شهدائه الاحرار الذين واجهوا الخرافة ووحشية الاستنطاق والاقبية السرية بقلوب قوية ولسان حيّ، فسجلوا في صفحات التاريخ العراقي الحديث مجدا عظيما لا يمكن تجاهلهه ولا نسيانه.
في يوم الرابع عشر من شباط من كل عام، يتذكر الشيوعيون رفاقهم الشهداء الذين لو احصيناهم لهالنا العدد، نتذكر اعمالهم الكبيرة، ومغامرات رحلتهم الطويلة، وشجاعتهم الجسورة وهم يقتحمون اسوار الكراهية والحقد والموت، نراهم امامنا نجوما مضيئة في فضاءات التجربة النضالية، ومشاعل متوهجة نهتدي بنورها الى الطريق الذي سلكوه من اجل بلاد آمنة ومزدهرة وخالية من الذين يتاجرون بمآسيها ويرقصون فوق ركامها.
ومازال حزبنا مشدودا الى نبض الانسان العراقي بآماله وآلامه، يواصل رفضه الانخراط في مسلسل تمييع دم الشهداء، ومازال رفاقه يتقدمون الصفوف ويحرثون الارض بجرّار أصيل، يكتبون اسماء رفاقهم الذين طالتهم رصاصات الغدر وكاتم الصوت على اللوح الملوّن لانتفاضة تشرين الباسلة، تلك الطاقة الشعبية الهائلة التي تفجرت في وجه الظلم وتعمدت بدماء زكية عزيزة وعبّرت عن نضج سياسي وفكري واجتماعي، وحطمت الجدار المشيّد بالخوف المسلح، ووضعت خطا فاصلا بين عراق قديم وآخر جديد تلوح بوادره في الافق.
لا أساطير ولا شيطنة ولا نظرية مؤامرة، فهذا الطفل الجميل (انتفاضة تشرين) وُلد من رحم الهوة العميقة بين آمال العراقيين والاختيارات المجحفة للطبقة الحاكمة، ففضح المستور وعرّى المخفي وكشف الاقنعة المزيفة. بهذا الطفل الذي كبر واشتدّ عوده اكتملت صورة العراق الجميل الذي يتمناه ابناؤه، وهو قادر على حماية نفسه وصيانة مبادئه واسترداد كرامته من القراصنة والدجالين والذين يخططون في الليل والنهار من اجل اغتياله والقضاء عليه، هذا الوليد الجديد هو من ربحه العراق بكل تنوعه واختلافاته بالرغم من جرحه الذي مازال ينزف.
*********
النجف يوم إعدام الرفاق الميامين
صالح العميدي
نفذت الحكومة الملكية العميلة، حكم الاعدام الجائر بالرفيق يوسف سلمان يوسف (فهد) فجر يوم 14 شباط 1949 في جانب الكرخ من بغداد وفيما يعرف اليوم بساحة المتحف، وبالرفيق حسين محمد الشبيبي (صارم) في باب المعظم، وبالرفيق زكي محمد بسيم (حازم) في اليوم التالي (15 شباط) في منطقة الباب الشرقي.
كانت السلطة مرتعبة يوم تسليم جثمان الشهيد حسين محمد الشبيبي إلى ذويه في النجف ، واتخذت تلك السلطة إجراءات مشددة خوفا من الغضب الجماهيري ، فأرسلت أعدادا إضافية من الشرطة لمراقبة دار والده الشيخ محمد الشبيبي ومنع ذويه من تشييعه ، والزمتهم بدفنه ليلا في مقبرة وادي السلام، بل ومنعهم حتى من إقامة مراسيم العزاء على فقيدهم ، كما شنت الحكومة حملة مداهمات واسعة النطاق ضد الشيوعيين ومؤازريهم في النجف ، وإلقاء القبض على عدد منهم في حين كانت شرطة التحقيقات الجنائية تراقب عن كثب بعض الناشطين مثل محمد علي حسن ورضا عبد الله . كما اعتقل لاحقا كل من جاسم محمد النجار وسالم حميد مرزه وفرات محمد الجواهري وعبد الأمير عبد علي وأودعوا السجن بعد أن صدرت أحكام الحبس والمراقبة ضدهم لفترات مختلفة، وحكم المجلس العرفي العسكري على محمد علي حسن ورضا عبد الله ورؤوف صادق الدجيلي وعباس مجيد الكيشوان بالأشغال الشاقة لفترات مختلفة، كما اعتقل عبد الله حميد الديوان ومحمد حسن الوائلي وحسين سلطان ومحمد السيد باقر الحكيم (البصري).
ورغم كل الإجراءات التعسفية والاعتقالات استطاعت النجف ان تعبر عن استنكارها لتنفيذ أحكام الاعدام المجحفة بوسائل مختلفة، حيث واصل الشيوعيون والوطنيون الآخرون نضالهم في فضح الحكام العملاء والتنديد بالحكومة الرجعية، والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، والدفاع عن مصالح الجماهير، وخاصة الفقراء والكادحين منهم عندما غطى شعار (الخبز للجائعين والعمل العاطلين والأرض للفلاحين) جدران أزقة ومحلات النجف.
كما وظف الخطيب الشيخ محمد الشبيبي المنبر الحسيني للربط بين مظلومية الإمام الحسين في الأمس ومظلومية الشعب، وهو يصيح بأعلى صوته (يا حسين) تورية عن ولده الشهيد حسين الشبيبي (صارم).
***********

ص6
8 شباط الاسود وجرائم البعث العفلقي
الشهيد الرفيق سلام عادل
كاظم الفهد
سلام عادل الاسم الحركي لحسين أحمد الرضي، ولد سلام عادل في النجف الاشرف في العراق عام 1922، قاد سلام عادل الحزب الشيوعي العراقي للفترة ما بين 1955 وحتى انقلاب شباط الأسود على يد البعثيين والقوميين ضد الثورة الوطنية التي قادها عبد الكريم قاسم في 14 تموز 1958 على النظام الملكي في العراق والتي كان للحزب الشيوعي العراقي دور مهم في إنجاحها، وكان لسلام عادل الدور الكبير في تنظيم وتحشيد جماهير الحزب الشيوعي العراقي الى جانب ثورة 14 تموز 1958.
درس في بغداد حتى تخرج من دار المعلمين الابتدائية في بغداد عام 1943 وفيها بدأت علاقته بالحزب، وعُين مدرساً في الديوانية عام 1944 ومن هناك أنضم الى صفوف الحزب. و بعد أن أصبح عضواً في لجنة مدينة الديوانية للحزب ولنشاطه المميز كُشف كشيوعي من قبل أجهزة الأمن وتم فصله من العمل عام 1946، ثم اشتغل مفتش باصات وفصل مرة أخرى من العمل لقيامه بتنظيم إضراب لجباة ومفتشي الباصات، وعمل بعدها مدرساً في مدرسة خاصة و من ثم مدرساً في مدرسة التطبيقات وفي نهاية عام 1948 تم فصله من العمل مجدداً، وأحترف العمل الحزبي براتب قدره ستة دنانير، وقد اعتقل عام 1949 بعد إحدى التظاهرات وحُكم عليه بثلاث سنوات من السجن الفعلي في سجن "نقرة السلمان" تلتها سنتان إقامة جبرية. خرج من السجن في بداية عام 1953، وفي اليوم الأول لوصوله الى الرمادي لتنفيذ حكم الإقامة الجبرية عليه لفترة سنتين، هرب واختفى وقرر الحزب إرساله إلى البصرة ليصبح مسؤولاً حزبياً للمنطقة الجنوبية، وهناك تزوج سلام من امرأة عضو في الحزب الشيوعي كان قد تعرف عليها وعلى أهلها قبل اعتقاله اسمها ثمينة ناجي يوسف، وبسرعة تم عقد القران والزواج وأرسلا معاً الى البصرة. ومن هناك أصدر بياناً باسم منطقة البصرة حول مجزرة 18/6/1953 التي راح ضحيتها عدد من اعضاء الحزب في سجن بغداد والذين كان سلام عادل يعرفهم جميعاً. والبيان كان إعادة إشهار بأن منظمة البصرة قد عادت الى النشاط بعد أن تعرضت لضربـة مؤلمة، وهذا البيان طبعـه سلام عادل بنفسه وعبره تعلم الطباعة. أعتقل بعد انقلاب 8 شباط 1963، حيث تعرض لتعذيب شديد تقشعر له الأبدان على يد قطعان الحرس القومي حيث شوّه جسده ولم يعد من السهل التعرف عليه، فقد فقئت عيناه وكانت الدماء تنزف منهما ومن أذنيه ويتدلى اللحم من يديه المقطوعتين وكُسرت عظامه وقطعت بآلة جارحة عضلات ساقيه وأصابع يديه. يذكر انه قتل اضافة الى الشهيد سلام عادل، الشيوعيون والديمقراطيون والعديد من قادة الحزب منهم: محمد حسين أبو العيس وحسن عوينة وجمال الحيدري وجورج تللو. ومن كتابات الشهيد سلام عادل "البرجوازية الوطنية في العراق"، وهو "رد على مفاهيم برجوازية قومية وتصفوية" الذي تمت كتابته عام (1957) وكذلك انتفاضة 1956 ومهامنا في الظرف الراهن" في عام (1957) ، "الإصلاح الزراعي" في عام (1961) ، "وجهة نضالنا في الريف" في عام (1962). أستشهد القائد الفذ في 6 آذار 1963 في قصر النهاية ببغداد. قتل سلام عادل في قصر النهاية على يد البعثيين والقوميين الذين استولوا على السلطة بعد تعذيب طويل بسبب صموده على موقفه وحفظه اسرار الحزب.
وان من بين مآثر الشهيد، تلك المتمثلة في جهده لإعادة الوحدة الى الحزب واعادة "راية الشغيلة" الى صفوف الحزب.
ستبقى ذكرى الرفيق سلام عادل متقدة تنير الطريق للشيوعيين السائرين على طريق تحقيق اهداف حزبهم في الوطن الحر والشعب السعيد.
*******
يوم الشهيد الشيوعي
ماجد مصطفى عثمان
في كل عام وفي الرابع عشر من شباط، يستذكر الشيوعيين العراقيين واصدقائهم هذا اليوم الذي اعتبر رمزا للشهادة والتضحية من اجل الوطن والشعب والمبادئ.
ففي مثل هذا اليوم من عام 1949 أقدمت السلطة الملكية المقبورة على اعدام قادة الحزب الشيوعي العراقي الابطال (فهد – حازم – صارم) معتقدة بانها بهذا العمل الاجرامي الجبان قد قضت على الحركة الوطنية العراقية التي كان رائدها وقائدها حزب الشيوعيين العراقيين، لكنها بالتأكيد عاشت احلامها الوهمية حين اكتشفت بأن فعلتها الشنيعة هذه واللاإنسانية قد امدت الحركة الوطنية العراقية بعزيمة وارادة وثبات منقطع النظير وايضا كان ذك الحدث قاعدة قوية وصلبة ليتحرر العراق من النظام الملكي الرجعي صبيحة يوم الرابع عشر من تموز عام 1958 بثورة شعبية وطنية مباركة من كافة اطياف وتلاوين الشعب العراقي الثقافية والاجتماعية والسياسية وهكذا يستفز هذا الشهر من كل عام وبألم مميز ذاكرة كل الشيوعيين العراقيين واصدقائهم .
لقد توهم نوري سعيد والسلطة الحاكمة والادارة البريطانية آنذاك ان الطريق الافضل لكسر عزيمة النضال الجماهيري وتصفية الحزب الشيوعي هو باعدام قادته الابطال التي كانت خسارة كبرى لحقت بالحركة الشيوعية بوجه خاص وبحركة التحرر الوطني في بلادنا بوجه عام.
ان الشيوعيين العراقيين واصدقائهم ومناصريهم يدركون جيدا بأن يوم الشهيد الشيوعي هو مناسبة وطنية للوفاء لشهداء حزبنا ونضالاته، ومن اجل استخلاص الدروس والتزود من حكمة الشعب بالذخيرة المناسبة لمواصلة مسيرة النضال بحثا عن أفضل وانسب الحلول لكل ما يواجه الوطن من ازمات ومنعطفات.
وفي شباط الاسود عام 1963 اطلق وحوش انقلابي عفلق البيان رقم (13) الذي اباح هدر دم الشيوعيين العراقيين من دون محاكمة واباحوا ايضا مبدأ محاربة الشيوعية بشعارات جوفاء و"فتاوي". وكشفت حقائق التاريخ عبر العقود الماضية المزيد من الخيوط والحقائق التي ارتبطت بها عملية معاداة الشيوعية ومروجي مثل هكذا شعارات ، والجدير بالذكر ان كل اللذين يرفعون الان عقيرتهم لتشويه سمعة وتاريخ الشيوعيين العراقيين وحزبهم المناضل او محاولة تهميش دورهم النضالي لا يستمدون دلالاتهم الا من ذات المستنقع الذي سبقهم اليه اسلافهم.
ان الشيوعيين العراقيين يستلهمون من ذكرى استشهاد قادة حزبهم الاشاوس اللذين وهبوا أنفسهم لقضية الحزب والطبقة العاملة من اجل ان تضل راية حزبهم خفاقة للأبد، عزما يزيدهم واصرارا على مواصلة النضال الى امام تحت الراية العظيمة من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وسعادة الشعب وسيادة القانون.
ان ذكرى استشهاد قادة الحزب (فهد – حازم وصارم) هؤلاء الابناء للشعب العراقي واللذين اسسوا بدمائهم الزكية قيم الوحدة الوطنية العراقية الحقة وتابع من بعدهم ابطال اخرون طريق التضحية وفي مقدمتهم شهيد الحزب والشعب الرفيق سلام عادل وبقية الشهداء الابطال من كل محافظة ومدينة وقرية عراقية الى يومنا هذا، سيبقون الامثولة التي تنير الدرب نحو الوطن الحر والشعب السعيد.
قرنفلة حمراء وتحية وفاء لكل شهيد شيوعي مضى بطلا مرفوع الرأس من اجل بناء العراق الديمقراطي الموحد.
**********
حيدر القبطان .. نجم هوى في سماء الوطن
محمد علي محيي الدين
عند الحديث عن شهيد انتفاضة تشرين الباسلة الرفيق حيدر القبطان تتداعى على مخيلتي صور شتى لهذا الشاب الجميل الذي عرفته عن قرب رفيقا عملت واياه في منظمة واحدة وعرفت والده الدكتور عبد الكاظم العيفاري الذي تربطني به معرفة قديمة عندما عين طبيبا في مدينة القاسم وكانت عيادته قريبة من مكان عملي فنشأت بيننا علاقة استمرت حتى كتابة هذه السطور، فقد كان والده إبان دراسته عضوا في اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية وكان يحمل فكرا تقدميا رغم ابتعاده عن التنظيم في العهد الماضي.
كان الشهيد الراحل في مقدمة الشبيبة الناشطين المجدين في عملهم الحزبي فرغم ظروف عمله الوظيفي المعقدة كان ينفذ كل ما يطلب منه بكل أمانة وإخلاص وجرأة واندفاع، سخر معظم وقته للعمل الحزبي والشبابي وربما أثر ذلك على عمله التجاري الذي يمارسه بعد انتهاء الدوام، وكان مجدا في عمله الوظيفي حاز على اعجاب من عمل معه لما تحلى به من صفات حسنة واخلاق كريمة فهو يبذل كل ما في وسعه لمساعدة مرضاه وتلبية طلباتهم حتى لو لم يكن مسؤولا عنهم، احبه زملاؤه واحلوه المكان المناسب في نفوسهم لما لمسوا فيه من حمية ونكران ذات ،وكان مثالا لما عليه الشيوعي الملتزم المؤمن بقضيته والمدافع عن مبادئه، فإضافة لمسؤولياته التنظيمية كانت لديه مسؤوليات في مجالات المنظمات المهنية والشبابية، فتراه موزعا بين هذه المهمات ينفذها بكل اندفاع وتفان.
اذكر أن اتحاد الطلبة العام واتحاد الشبيبة اضافة لمنظمات مدنية أخرى قررت القيام بنشاط كبير يسهم في رفع الوعي الفكري لدى المواطنين وفي الجانب النسوي بالذات تحت شعار (عشتار تقرأ) فكان (حيدر) قطب الرحى في هذا المشروع الكبير وأتصل بجهات عديدة يجمع منها المطبوعات لتوزيعها في المهرجان، وكنا قد تحركت على الاتحاد العام للأدباء في العراق عارضا عليهم المشروع وأهميته، واتصلت بشهيد الثقافة الشاعر ابراهيم الخياط الامين العام للاتحاد مبينا له أهمية المشروع وضرورة دعمه من قبل الاتحاد فارشدني إلى مخزن الاتحاد الذي خزنت فيه مئات الكتب المكررة ، فاخترت منها مئات العناوين وجلبتها إلى الحلة واتصلت به عند وصولي في ساعة متأخرة من الليل عن وصول الكتب ووجودها في منزلي على نية المجيئ في اليوم التالي لأخذها وبعد أقل من ساعة وإذا به يطرق الباب لأخذ الكتب، وهذا يعكس اهتمامه وجديته في عمله.
وفي المظاهرات التي نظمها وساهم فيها الحزب منذ شباط 2011 كان الشهيد في مقدمة الشباب الناشطين والفاعلين فيها، فهو مع رفاقه يهيئ كافة المستلزمات الخاصة بالتظاهرة، ويحشد لها من يعرف من الشباب، وكان هتافا رائعا يشارك رفاقه الهتافين في ترديد الشعارات المعدة للتظاهرة، ولم يتخلف يوما تحت أي ذريعة أو حجة وكنا نعقد عليه آمالا كبيرة في أن يكون قائدا حزبيا له مكانته بين الكوادر المتقدمة لما يتمتع به من نشاط ووعي فكري، ورغم تكليفه بمهام كثيرة الا أنه لم يتلكأ في واحدة منها، لذلك تدرج في المراكز الحزبية بسرعة قياسية لما يحمله من كفاءات ومؤهلات.
وعند انطلاق مظاهرات 2 تشرين كان أكثر الرفاق اندفاعا، واغزرهم نشاطا وحيوية واندفاعا وكنا نخشى عليه من القوى الظلامية التي تسعى لوأد الحركة الاحتجاجية ، وتحارب الناشطين فيها، فكانت تحذيراتنا له مستمرة طالبين منه التروي وعدم الاندفاع وقبيل انطلاق التظاهرات جرى الاتفاق على عدم الانفراد في التحرك وان يكون الرفاق والاصدقاء قريبين بعضهم من بعض خشية الانفراد بهم، وكان مكلفا بإسعاف الجرحى بعد الذي قوبلت به مظاهرات الاول من تشرين 2019 من قمع مفرط من قبل السلطة الغاشمة، لذلك كان الرفاق يتفقد بعضهم البعض الآخر، وعدما افتقده رفاقه اثناء اشتداد الهجمات على المتظاهرين ولم يجدوه اتصلوا به بواسطة المحمول فلم يرد واعادوا الاتصال ولكن دون جدوى وبعد ساعة او اكثر اتصل احد زملائه به فرد عليهم صوت غريب متسائلا عن علاقة المتصل بصاحب الموبايل فاخبره انه صديقه فقال لهم انه في المستشفى وقد فارق الحياة، فهرع رفاقه الى المستشفى ليجدوه جثة هامدة بفعل الاختناق بالغاز، وتبين لنا أنه سمع بانطلاق تظاهرات فهرع معهم بحكم عمله مسعفا وعندما حاول اسعاف احد المصابين في داخل المقر اغلق باب الغرفة في داخل احدى البنايات فلم يستطع الخروج وقضى بفعل الدخان الناتج عن النيران المشتعلة.
وقد أخبرني والده في المغتسل أن الشهيد قد أتصل به قبل المظاهرة بيوم واحد مبينا له أنه ربما يكون هذا الاتصال الأخير به وقد لا يلتقيان راجيا منه أن يغفر له ما سيسبب له من آلام ومتاعب، فيما ذكرت أسرته الكريمة أنه ودعها معلنا أن لا عودة الا بعودة الوطن فنحن خارجون نبحث عن وطن، وكان لاستشهاده رنة حزن وأسى لكل من عرفه أو عمل معه، فقد قدم زملاءه في المستشفى طلبا لإدارة المستشفى بتسمية صالة الانعاش التي يعمل فيها بأسمه بوصفه الشهيد الأول في انتفاضة تشرين، وأول من سقط شهيدا من الأسرة الطبية، فيما أوعز محافظ بابل الاسراع بإكمال معاملته التقاعدية وصرف راتبه، وكان لرفاقه وزملائه موقفهم الرائع فقد زينت صوره ساحات التظاهر وشوارع المدينة عرفانا بما قدم واكراما لما تحلى به من خلق راق وأدب جم واخلاق عالية ونفس كريمة.
وبعد فالقلم يقف عاجزا أمام الشهادة من أجل وطن ولا يريح الشهيد في قبره إلا ازالة الطغمة الباغية التي سفكت دماء شعبها ونهبت ثرواته وجعلته مسرحا لحروب عبثية لإرضاء الآخرين، وستكون نهاية النظام الفاسد على ايدي المنتفضين من ابناء العراق الغيارى لتقر نفوس الشهداء وهي ترى النهاية الحتمية لحكم الفاسدين والمأجورين.
*********

ص7
اذا انا لم احترق وانت لم تحترق فمن الذي ينير الدرب للآخرين ؟
عادل النبهان
في الرابع عشر من شباط من كل عام يتم تذكر اليوم المشؤوم الذي اعدم فيه قادة الحزب الشيوعي العراقي الأماجد , مؤسس وقائد الحزب الرفيق الخالد يوسف سلمان يوسف ( فهد ) والرفيقين البطلين زكي محمد بسيم ( حازم ) وحسين محمد الشبيبي ( صارم ) حيث تم اعدامهم من قبل النظام الملكي المتواطئ مع الاستعمار البريطاني يوم 14 -15 شباط عام 1949 , وكان اعدامهم لكونهم من المدافعين عن مصالح الشعب العراقي المشروعة في السيادة الوطنية والاستقلال وتحقيق الديمقراطية والدفاع عن مصالح العمال والفلاحين والكادحين وكل فئات المجتمع العراقي وحقهم في الحياة الحرة الكريمة .
ومنذ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي في 31 آذار 1934 نتيجة لتطور نضال شعبنا العراقي وحركته الوطنية والديمقراطية , والى اليوم والحزب يقدم العديد من الشهداء الشيوعيين المناضلين من اجل الوطن الحر والشعب السعيد . وطيلة تاريخ الحزب الشيوعي العراقي وما قدمه من تضحيات غدا مثالا يقتدى به في الشجاعة والصمود والتضحية ونكران الذات واصبح يوصف بـ ( أصحاب الأيادي البيضاء ) وبـ ( المثقفين ) , وقد ضحى الشيوعيون بأنفسهم من اجل انارة الدرب للآخرين من اجل حياة حرة كريمة وعراق مزدهر . وقد شارك الشيوعيون منذ تأسيس حزبهم عام 1934 والى اليوم في كل الانتفاضات الشعبية التي خاضتها جماهير الشعب ضد الأنظمة الرجعية والدكتاتورية ومواصلة التصدي للمتنفذين الفاسدين والمحاصصة الطائفية الاثنية المقيتة والتأكيد على الهوية الوطنية الجامعة بدلا من الهويات الفرعية. فالشيوعيون العراقيون من قادة وقاعدة يشكلون الموزاييك الطبيعي للشعب العراقي العابر للطائفية المقيتة والتي تمارس اليوم في مفاصل الدولة المختلفة. كما لا يمكن للشعب العراقي ان ينسى تضحيات الشيوعيين في سبيل الوطن وفي سبيل الدفاع عن مصالح الشعب العراقي , وان ينسى التاريخ المجيد للشيوعيين الذين سطروا اروع الصفحات في تاريخ العراق الحديث والحركة الشيوعية العالمية .
ان يوم الشهيد الشيوعي هو حافز لاستنهاض الهمم وان ذكرى اولئك الأبطال الميامين حاضرة مهنا دائما في سفر النضال الطويل من اجل قضيتنا العادلة الهادفة الى تحرير الناس وانقاذهم من الفقر والعوز وشتى اشكال الاستغلال والقهر .
واليوم تشتد معاناة الناس في العراق وتزداد اوضاعهم المعيشية سوء بفعل النهج الفاشل المتبع وضعف الحكومة وعجزها عن اداء دورها في خدمة الناس وبسبب الصراعات الدائرة بين القوى السياسية المتنفذة حول السلطة ومغانمها الى جانب تفشي الفساد بكل اشكاله والذي يعتبر عاما اساسي في اعاقة عملية التنمية الاقتصادية الاجتماعية , الى جانب التدخل الخارجي في الشأن السيادي العراقي. ومن اجل التخلص من ذلك وتحرر العراق لا بد من التغيير الجذري في النهج الفاشل المتبع في ادارة الدولة والتأكيد على مواصلة الحراك الجماهيري الضاغط باتجاه الاصلاح الحقيقي .
في يوم الشهيد الشيوعي العراقي , يواجه الشيوعيون اليوم مع ابناء الشعب العراقي بكافة اطيافه العديد من التحديات التي تتطلب وضع الحلول الناجحة لها بتكاتف الجميع وتتمثل بـ :
1) اجراء الاصلاح الجذري للعملية السياسية والاقتصادية لمعالجة الصراعات السياسية الطائفية والمحاصصاتية على السلطة ومعالجة الأزمات الاقتصادية البنيوية واستثمار موارد الدولة الاستثمار الأمثل لصالح الشعب والتخلص من الاقتصاد الريعي الوحيد الجانب بتفعيل القطاعات الاقتصادية الاخرى من زراعة وصناعة وسياحة وتعدين وغيرها الى جانب وضع حد لإغراق السوق العراقية بالمنتجات المستوردة المختلفة .
2) وضع حد نهائي لتداعيات الحرب ضد داعش والعمل على اعادة المهجرين الى ديارهم بعد اعمارها وتأمين الحياة الحرة الكريمة لهم .
3) المكافحة الجادة والحقيقية للفساد بكافة اشكاله واستعادة الأموال المنهوبة وتقديم الفاسدين بما فيهم كبارهم الى المحاكمة .
4) اعتماد مبدأ المواطنة في بناء الدولة بعيدا عن المحاصصة والاهتمام بتقديم الخدمات للمواطنين .
5) حماية الديمقراطية في العراق وعدم تقزيمها واقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية .
6) المحافظة على استقلال البلد وقراره السياسي.
7) حصر السلاح بيد الدولة وتفكيك الدولة العميقة .
اضافة الى العديد من التحديات التي ينبغي مواجهتها ومساندة الجماهير للتغيير حيث ان هذه المعركة هي ليست معركة الشيوعيين وحدهم بل انها معركة جميع القوى الوطنية التي تهمها مصلحة الشعب .
فلنجعل من مناسبة يوم الشهيد الشيوعي حافزا لأجل استنهاض الهمم وانطلاقة متجددة نحو تحقيق اهدافنا النبيلة من اجل الوطن الحر والشعب السعيد, فالشيوعيون العراقيون لم يحرقوا انفسهم من اجل مكاسب شخصية او مصالح حزبية ضيقة وانما كانت تضحيتهم من اجل حياة افضل للعمال والفلاحين وكل شغيلة اليد والفكر و من اجل تعليم مجاني رصين ومن اجل توفير الضمان الاجتماعي والصحي للعاطلين وكبار السن وغير القادرين على العمل , ومن اجل حقوق المرأة ولمواجهة الظلم وسياسات التجويع فتلك هي قضايا الشهيد الشيوعي العادلة .
فلنحي ونمجد كل الشيوعيين الأبطال الذين ضحوا بانفسهم على مر تاريخ الحزب من اجل انارة الدرب للآخرين.
*********
قادة شيوعيون خالدون رغم أنف الطغاة
#خالدون_رغم_أنف_الطغاة
#قادة_شيوعيون_أبطال_وأساطير
#فرج_الله_الحلو_سوريا_لبنان
#سلام_عادل_العراق
#عبدالخالق_محجوب_السودان
#شهدي_عطية_مصر
رغم الزمن والجراح، يبقى هؤلاء في القلب، الرفيق فرج الله الحلو سكرتير الحزب الشيوعي السوري اللبناني، أذيب جسده في مواد كيميائية من قبل أجهزة النظام المصري أيام جمال عبد الناصر، الرفيق سلام عادل سكرتير الحزب الشيوعي العراقي عذب حتى الموت من قبل انقلابيي 8 شباط الأسود، الرفيق عبد الخالق محجوب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني أعدم من قبل الطاغية جعفر النميري، الرفيق شهدي عطية قائد شيوعي مصري قتل تحت التعذيب من قبل أجهزة النظام المصري أيام جمال عبد الناصر.
#العار للمجرمين، المجد للشهداء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الفيسبوك بتصرف
*******
تعذيب رهيب
وصمود بطولي..

أن البعثيين لم ينقلوا لنا, في مذكراتهم, صور الصمود البطولي وماذا جرى من الوان التعذيب وأفانينه الا النادرمنها. يكفي للتعريف بالشجاعة الهائلة التي واجه بها سلام عادل الجلادين وهم يجربون معه كل ما أتقنوه من فنون التعذيب. فهل يتجرأ من بقي من رموز سلطة الانقلاب, على الحديث عن هذا الانسان الكبير وما جرى له من تعذيب يفوق قدرة البشر دون ان يتفوه بشيء.... حتى لفظ أنفاسه. والصمود الاسطوري ذاته يتكرر مع عبد الرحيم شريف, ومع محمد حسين أبو العيس ... والثبات الذي لا يعرف الحد للدكتور محمد الجلبي وهو يتجرع الموت قطرة فقطرة. والحديث يطول عن صلابة نافع يونس أو حمزة سلمان أو حسن عوينة أو صاحب الميرزة أو صبيح سباهي أو طالب عبدالجبار أو الياس حنا كوهاري أوهشام اسماعيل صفوة أو ابراهيم الحكاك أو الصغيرين الاخوين فاضل الصفار (16 سنة) ونظمي الصفار (14 سنة) اللذين لفظا انفاسهما امام أمهما التي كانت "تتسلى" عنهما بالضرب الذي تتلقاه وهي حامل.... لن يكون بوسع اي كاتب, مهما أوتي من براعة التصوير, أن يعرض القصة الكاملة لما جرى في قصر النهاية وملعب الادارة المحلية والنادي الاولمبي ومحكمة الشعب وغيرها من الاماكن التي جرى تحويلها الى مقرات للتحقيق والتعذيب".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي الجزء 2 ص 556 - 557
عزيز سباهي.
*-**************
قصيدة

فاروق كنا
رفرفْ يا عَلم يا هيبة الدار
ألوانك تلالي وشحَدة الينزلك
تعودنه نرفعك من جنه أطفال
وعله الرحلات تعلمنه نرسمك
أنت القائد، وحدك تخوف الكون
يرجف كُل نَذل من شافك لوحدك
رفرفْ عالسَواعد، تشيلك الثوار
وتتباها الشبيبة وتركص ابصفك
نَشفت الدمع بقماشك المهيوب
ونعطش من نحط خد عله خدك
يا ريحة محبة وفخر النه تصير
نحضنك للأبد ونعجز بوصفك
يا أول حبيب الجابتك هل كاع
يا عشك المحنة نموت ونعشكك
*********
شهداء على طريق سعادة الشعب
شاكر بادي نايف
مرت عقود وعقود والشيوعيين لايزالون يسمون بشموخهم وبسالتهم فالتاريخ حينما ينصف لابد ان يعطي لكل ذي حق حقه، ومفخرة الشيوعيين تكمن في رسالتهم التاريخية ووطنيتهم العالية والتي ما عاد يضاهيهم فيها احد وفي حينها كانوا يتفاخرون بانهم سيقدمون اعز ما يملكه الإنسان من اجل هذا الوطن والشعب، لسفر الشهداء والذي لم يتوقف عند حد.
ومن هؤلاء الشيوعيين الابطال الرفيق الشهيد بادي نايف حسين، هذا الشيوعي المناضل الذي اختتم مسيرته النضالية في صفوف حزبنا المناضل باعتلاء اعواد المشانق هو وابنه الشهيد دايخ بادي نايف مع كوكبة لامعة من شهداء الحزب ضمن قائمة تضم (167) رفيقة ورفيق من كوادر ورموز الحزب ضمن حملات الارهاب والاعتقالات الجماعية التعسفية التي قام بها ازلام النظام البعثي الفاشي عامي 1979-1980 مستهدفين من وراء ذلك التصفيات الجسدية والسياسية للحزب الشيوعي العراقي وركائزه التنظيمية في بغداد وبقية المدن العراقية.
وارتأيت ان اصف لحظة اعتقال الشهيدين بادي نايف (والدي) وابنه الشهيد دايخ بادي نايف اللذان كانوا يسكنون منطقة بغداد الجديدة /المشتل وكان بيتهم مؤجر حديثا بعد ان انتقلوا من مدينة الحرية بعد كشفهم من قبل ازلام الامن أبان الهجمة الشرسة على الحزب في نهاية السبعينات من القرن الماضي وكان البيت عبارة عن ملاذ ومأوى لعدد من الرفاق المطاردين ومنهم الشهيدين كاظم علي محمد ونعيم عليوي جاسم ورفيقة اخرى لا اتذكر اسمها ومعها طفلها الرضيع ذو السبعة اشهر وكان قد وضعها زوجها مع نساء عائلة الشهيد بادي نايف حيث كان هو الاخر مطارد .
وقد داهم الامن الدار يوم 23/5/1980 واخذ الشهداء الخمسة المذكورة اسمائهم اعلاه الى دهاليز وأقبية مديرية الامن وقد نجوت انا لكوني كنت حينها خارج الدار ولم نستلم جثثهم ولم نعرف اماكن قبورهم فقط استلمنا وثيقة صادرة من مديرية الامن العامة تحتوي على اسماء (167) شهيدة وشهيد تم اعدامهم شنقا حتى الموت لانتمائهم الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي وهذه الوثيقة حصل عليها حزبنا بعد سقوط النظام الدكتاتوري مباشرة وتم نشرها في حينها في جريدة طريق الشعب حيث علمنا من خلالها عن مصيرهم وقد ضمت بين سطورها كوكتيلا رائعا خالدا من اطياف الشعب من عرب واكراد ومسيح وصابئة وتركمان، تجلت أسماؤهم كشدة الورد ملونة بألوان الطيف العراقي. وهكذا هو الحزب الشيوعي العراقي خالدا بخلود شهدائه بدون قبور كالجنود المجهولين .
الخزي والعار لكل القتلة، الخزي والعار لمهندسي صناعة الموت ، الخزي والعار لكل جلادي البشرية .
المجد والخلود لكل من يمجد الحياة ويبني الأوطان .
كل المجد لمن ضحى بحياته في سبيل سعادة شعبه
مجدا للشهيدين بادي نايف حسين ودايخ بادي نايف، ولكل شهداء الوطن والحزب.
********
كلُّ يومٍ شباط جديد
مديح الصادق
ألف مرَّة هم قتلوا العراق؛ لأننا نحبُّ النور؛ بل بلا مِنَّة ننشرُهُ فيما يُحيط بنا ؛ لأننا نصون الماء من أدرانهم لأجل أن يتعمَّد الصالحون فيه، بل نحن نزرع الورد فتهرب منه أشواكهم، أقمارنا تحرس العشَّاق، تُلهم الشعراء، تبتلع الظلام، يعلمون تماماً بأنَّ الحياة بلا أغانينا قِفار، وأنَّ الحُبَّ عندنا هو الزاد، النخلة نحن؛ لا تنحني ولا تشيخ، كلَّما عطشت كانت الأرض أمَّاً لها، الجبال الشمُّ، والسهل في خصبه، والبوادي، وطيبة المعدان نحن، ونحن الذهب الصافي؛ فحين تدور الدائرات لنا جولة فيها، وما طعْنُ الظهور خصالُنا، وليس منَّا من يبيع العراق بحفنة، أو يَستدِلُّ به على أهله الغازون
قالها فينا النَوَّابُ:
" زلمنا تخوض مَي تشرين
حدر البردي تتنطر
زلمنا الما تهاب الذَبح
تضحك ساعة المَنحر"
هم يعلمون يقيناً أنَّنا العراق، وما من سلاح عندهم سوى الجراد؛ فأطلقوه في فجر شباطهم الأسود، كي يستبيح الحرمات، ويحصد الزرع والضرع قبل الأوان؛ فاجتثَّ الباسقات، المُثمرات، وأفسد الماء الزلال، تيمَّمَ المُصلُّونَ بالسباخ، والعذارى قصصنَ الضفائر، أشعلنَ الشموع نذرا كي يعود حيَّاً؛ وعاد يتبعه الشهداء.
العراق لم يمتْ، فما أماتَ هولاكو العراقَ، ولا كسرى؛ لكنَّهم ثانية عادوا ليقتلوه، في غفلة من تمُّوز، عادوا، وجوهَ القبحِ يُخفونَ براية بيضاء، ومدُّوا لنا من خلفها يداً قالوا إنها بيضاء، وما كانت ببيضاء؛ وصمة عار في جباههم كانت، وكانت عليهم لعنة التأريخ، وسبَّة الأجيال، ألا لعنة الخلق عليهم والسماء، شعارهم دماء، زادهم دماء، وما الدماء التي في عروقهم تجري سوى أنجاس وليست بدماء.
مرة أخرى بدم بارد ذبحوك – حبيبنا ـ يا عراق -حين استدرجوا بغاة الأرض أجمعهم؛ فدنَّسوا التراب، لوَّثوا الهواء، وامتدت أياديهم على ما خلَّفَ الأسلافُ من كنوز، وفي أقفاصهم باتت العصافير حزينة، وانكسر الناي، والأوتار منه تقطَّعت؛ عودُكَ يا زرياب، الألوان ما عادت هي الأولى، باهتة أمست الألوان.
فالقاتل نفس القاتل.
*******

ص 8

سلام اعله الدمع حاير بالعيون

وسلام اعله النزف حد صفرة اللون
وسلام اعله الذهول بعين الاطفال

رضعوا ديس الوفه وباجر يكبرون
وسلام اعله النشامه الوافوا الكاع

ومثل موت النخل شاخص يموتون

عريان السيد خلف

************

صويحب.. مضمون يخترق الازمنة والاشكال
الشهيد صاحب الملا خصاف
بعيون مظفر النواب

فراس غالب
كان اقطاعيو العمارة في العهد الملكي وغيرهم من إتباع، سراكيل وحوشية، يعملون على إلهاء الفلاحين عن قضيتهم الإساسية في نضالهم من إجل إسترداد حقوقهم ووقف المظالم ضدهم، بخلق التوتر بين العشائر، وأحيانا إثارة الصراع الديني مع الأخوة الصابئة المندائيين لإجبارهم على ترك دينهم، وألا تعرضوا للقتل. البعض إستسلم للأمر الواقع، فليس هنالك من يدفع عنهم غالة الجوع ويحميهم، وأخرون ممن بقي على ديانته أضطر على ترك دياره وتعرض الى التشرد في العاصمة، والد الشهيد صاحب (خصاف) الذي منح لقب الملا، لمعرفته القراءة والكتابة. ولكن حساب الحقل ليس كحساب البيدر، فإبن (ملا خصاف) المناضل الشيوعي (صاحب)، لم يخضع ولم يستكن لنظام القنانة، فكان واحدا من الأصوات الجريئة ضد حكم الطغاة الإقطاعيين، وقائدا لنضال الفلاحين. وبعد ثورة 14 تموز 1958 كان (صاحب) أو (صويحب) كما يذكره النواب تحببا، نشطا مع إخوانه الفلاحين لحماية مكاسب الثورة التي ألغت امتيازات الإقطاعيين. فكمن له القاتل (أبو ريشه) اواخر عام 1959 وأطلق عليه النار وهو في زورقه فأرداه قتيلا. نعاه الشاعر مظفر النواب في قصيدته المشهورة (مضايف هيل) التي جعلها على لسان زوجة الشهيد.
رحيق من أزل النواب غازل الانهار والسمار والوجوه المعتقة بالتعب والسواعد المنتمية للكد الحلال، التي منها من عاش بالتقية متأملا في قوته المتناقص شيئا فشيئا، ومنها من كان خيرا من سابقه ورفض كل بخس لحقه اليومي وقوت اطفاله .. فكانت حادثة مقتل (صويحب) التي لم يحفظ لنا التأريخ منها غير قصيدة مظفر النواب وهذا اجمل الخلود.. فما اجمل ان يبقى العطش للحقيقة والفضول للتفاصيل ساريا بالنفوس المتأملة للحدث والشعر .. كتبها مظفر النواب في عام ١٩٥٩ على أغلب الروايات، لأن منهم من قال انها كانت عام ١٩٥٦ وقالوا غير ذلك .. يعني، ان وقت كتابة القصيدة هو قبل اشراقة النواب وانجازه وقبل كل الاجيال ومضامينها الجميلة من شقّي القصيدة ولونيّها ،كما وهي على طريقة المرَبّع القديمة وهي اول شكل للقصيدة الشعبية العراقية .. مما يثبت للجميع ان المضمون روح تسري في أي شكل كان من اشكال الشعر وتعطيه عشبة الخلود، وهذا تبعا للقضية او الموضوع، وكذلك روح الشاعر التي يمنحها لقصيدته مبتعدا عن عمر النصف وإشكالية أفول الروح فيها بعد حين، وهذا يعني احترام الشاعر لقصيدته ولقضيته السامية.. صويحب، مليئة بالصور الحسية والسهل الممتنع الذي من شأنه ان يداعب المثقف والأميّ على حد سواء بالاضافة الى الاسترسال الموسيقي الذي يقيد فضول المتلقي ويجعله مستمعا جيدا حتى نهاية القصيدة . وبهذا فإن بإمكان قصيدة شعبية أن تخترق الازمنة والاجيال والاشكال بمضمونها السامي وابياتها التي تلامس كل روح باحثة عن الحقيقة. اترككم مع مظفر النواب وصويحب التي اسماها شاعرها "مضايف هيل" ولكن الجماهير خلدتها باسم صويحب.
مضايف هيل
مظفر النواب
(1959 – بدأ الاقطاعيون بنهر الكحلاء، وابتدأت الردة)
مَيلن . لا تنگطن كحل فوگ الدم
مَيلن . وردة الخزّامة تنگط سم
جرح صويحب بعطابه ما يلتم
لا تفرح ابدمنه لا يلگطاعي
صويحب من يموت المنجل يداعي .
***
أحاه . شوسع جرحك ما يسده الثار
يصويحب . وحكَ الدم ودمك حار
من بعدك ، مناجل غيظ ايحصدن نار .
شيل بيارغ الدم فوگ يلساعي
صويحب من يموت المنجل يداعي .
مَيلَن . لا تغيظنه بِجَه صويحب
وبجفنه النِدي نجم الكحل ، غايب
لو يشرِكَ اردود ، المسج ونعاتب
عتب النده ، بروح البردي يلناعي
وملامح عيون انعجه ، للراعي .
لَتفزعن ، مثايه العين . شِدنه
مَيلن وردة الخزّامة ، على الحنّه
صويحب . ما مش صويحب أبد . مِنّه .
هذا إيشان ، ما ينذل للاگطاعي
وبليل الخناجر ، منجله يداعي .
ودَّن على المكاحل يا مضايف هيل
غطنّه ، بكحل دخله ومحبة ليل
عگبك سجة يصويحب هجرني الريل .
لتشيلك مذلة الريل يگطاعي
من ريل { الرميثة } المنجل يداعي .
هاي آنه اللّحضنك لا تلم روحك
اضمك بالگصايب عين لتلوحك
يصويحب . أفيِّ الفيه لجروحك
يتلاگن عيون الذيب بشراعي
وأحاه اشكبر ضحجات الاگطاعي ؟
صويحب على العِگل صندوگ عرس اجبير
حزمة من الحصاد . ايلفها طيب جثير
وين اللي يگلي { فلان } وين يصير ؟
أوصله وأدگ شراعه بشراعي
صويحب من يموت المنجل يداعي .
صدور الغيظ اينفثن نار على المشرگ
وجفوف الفِلح ، لمة شمس تحرگ
ها . يالحُكُم . هاي شرايع تمزلگ
والخنزير يزلكَ بيها يالراعي
وصويحب يموت ومنجله يداعي .
حا . يصويحب الدگات . ايفتحن دم
وبشيمة عطش تِندَه اليشامغ سم
يالنجمك حَمَر عدّه ، العكَل تلتم
طيب الذات خاوه الذيب والراعي
وتوالم عرس واويه واگطاعي .
طِشّن طيب وخزّامات ورِز عنبر
وبحسن الگصايب حَنّن المعبر
ما هي جروح يصويحب . نگش خنجر
حِسَّك حِسَّك اتنبّر يهل الناعي
صويحب من يموت المنجل يداعي .
صويحب . هاي حبتك لا تطول الموت
من تسمع شجية الفِلح رِد الصوت
هاي الدنيه عيب يضيع بيها الفوت
البِد . البِد ابدمك يلگطاعي
كل بيدر وراه المنجل يداعي .

*********

فضاء شعبي...

يوم الشهيد الشيوعي
استذكار في غمرة الانتفاضة

يحتفل الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم في 14 شباط من كل عام بيوم الشهيد الشيوعي، وهو يوم استشهاد قادة الحزب الخالدين الذين أعدمهم النظام الملكي عام 1949، لتصبح ذكراهم رمزا خالدا للشهادة من اجل المبادئ الإنسانية العظيمة ومن اجل بناء الوطن الحر والشعب السعيد.
ففي مثل هذا اليوم من عام 1949، ارتكب النظام الملكي الرجعي عدو الشعب العراقي جريمة كبرى باعدام فهد (يوسف سلمان يوسف) مؤسس الحزب الشيوعي العراقي، ورفيقيه حازم (محمد زكي بسيم)، وصارم ( محمد حسين الشبيبي). وكان يوسف سلمان يوسف الذي عرف باسمه الحركي (فهد)، من أكبر وأول الناشطين السياسيين الثوريين في العراق وأول سياسي يعدم في العراق.
كان اعدامه وصمة عار في جبين النظام الملكي وحكومة نوري سعيد العميلة. وعندما سأل الجلادون (فهد) عن رغبته في من يريد رؤيته قبل الموت، طلب رفيقيه زكي بسيم وحسين محمد الشبيبي وأخاه المعتقل داود وإحدى قريباته، وارسل الى امه رسالة شفوية مع أخيه قائلا: (انك ستذهب اليها فبلغها: ان يوسف قد عذبك كثيرا واتعبك، الا انه لم يكن هناك طريق آخر سوى هذا الطريق، طريق النضال الوطني في سبيل التحرر من الاستعمار). وقبل اعتلائه المشنقة قال قولته الشهيرة: الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق. الا ان ثورة 14 تموز المجيدة ردت الاعتبار لفهد ورفاقه . ففي 24 / 2 / 1959 اصدرت حكومة الثورة قرارا باعتبار الاعمال التي حُكم ورفيقاه حازم وصارم بسببها، من اعمال الكفاح الوطني التي تستوجب التقدير واعتبارهم " شهداء الشعب ".
إن المواقف الملحمية التي سطرها شهداء الحزب والشعب قد اكملت شواغل إيقاعها كي تنتظم في نسيج الموروث الشعبي التاريخي الذي لا يكف الناس عن تداوله في أمكنة حياتهم. لكن هذه المرة اختلفت الحكايات الشعبية، فهي ليست خيالية كالسير البطولية التي يتناولها الرواة لأغراض التسلية، بل هي غنية في حقائقها الواقعية ودروسها المؤثرة على سلوك الناس ومواقفهم . لذلك تلتحم روح الشعب بقصص الشهداء الشيوعيين وحوادثهم . وليس صدفة ان ياتي اعدام ابطال الحزب والشعب كنتيجة مباشرة لوثبة الشعب الكبرى في كانون الثاني 1948 المجيدة ضد الإسترقاق الإستعماري . وايضا كانت الجولة الدموية في شباط الاسود 1963رداً مباشراً على موقف الحزب المساند لثورة الرابع عشر من تموز الوطنية. وقد تمخضت تلك الجولة عن تصفية قيادة شيوعية اخرى مع كوكبة نادرة من الكوادر المجربة في مجرى النضال والمواجهة السياسية. فكان سلام عادل والحيدري والعبلي وابو العيس وجورج تلو وعبد الجبار وهبي وعبد الرحيم شريف والعشرات من رفاقهم قرابين جديدة من اجل قضية الشعب والوطن. وفي السنين والعقود التالية تواصلت المسيرة الشيوعية المعمدة بالتضحيات الغالية، وصولا الى الانتفاضة المجيدة الحالية المستمرة منذ شهور، والتي سقى الحزب الشيوعي مسيرتها الظافرة بدماء العديد من اعضائه واصدقائه.
اليوم "صفحة ادب شعبي تخلد هذه الذكرى بقصائد شعبية كتبت للشهيد الشيوعي.

المحرر

**************

الى الشهيد الخالد سلام عادل
كاظم اسماعيل الكاطع

سافرت
وبجنطتي اكتاب وقصيده
بيد شلت اكصيبه اختي
وفوطة امي
الطاحت امن الراس
مشاني السفر لبعيد
عبرني المسافات
وصحت : يبعيـــــــــــــد
يا نهر التعب لعيوني عبر انعاس
نومني
اريد ارتاح
بعيوني بجي
بكد الحجي المضموم عد الناس
وبكلبي حجي
بكد البجي الراكد ابعين الناس
وامشي
ودورت عنك
مدينة - وبادية - وكل شي
وصعد دخان كلبي الغيمة الوهواس
وامشي
وخلص باكيت الجكاير بالدرب
كمت اشرب ابروحي
يكبرك وين؟
لا يذبل بديه الياس
يكبرك وين
احس خنجر غفه ابدمي
اخاف الظلمه تذبحني
واجي من المكبره
ابلا راس
كبرك وين
!! ولكيته
يكبرك هاذ ؟
بس انته لوحدك بيه
ابد
لمن شفت كبرك
كلت مدفونه كل الناس
وشبكته
وبجيت ادموع كل الناس
حبيته
وطبعت اشفاف كل الناس
بس الشمعه كالتلي
البجيت عليه شك كبره
وطلع يتظاهر ويه الناس
وصفن كلبي
صفن كلبي
صفن صفنه الميت بيد تابوته
صفن صفنه غريب
اباب اليحبه
صفن
يدري العواصف تكتل الغابات
يدري الريح عدنه امسودنه وعميه
اليصير اكبالها اتنهبه
صفن
يدري الفرح مدفون بالسرداب
ياجف اليدك الباب ؟
من يكدر يفك الباب ؟
كلها امكهربه العتبه
وصلينه صلاة الخوف
بتراب الكبر الاحمر تيممنه
وقرينه سورة الوثبه
وردت ارجع
فكدت الشوف
وين اعيوني ؟
وين ؟ اتلمست
ولكيتها ابزيج البچي امچلبه
وطفت طوفه وداع اعله الگبر
شديت الگصيبه
غسلت الفوطه بدموعي
شفت بيه بگايه امي
فرد شيبه
غسلت الفوطه بدموعي
ردت هودج يمر بيه
وشدنها ابشراشيبه
ردت هودج يمر بيه
وأعلگها ابشراشيبه

************

الى شهيد
قصيدة "إلى شهيد" كتبها العامري عن الشهيد محمد الخضري الذي اغتيل
على أيدي جلاوزة البعث الفاشي يوم 22 /3 /1970 ووجدت جثته بالقرب
من مدينة "بلد" وقد اخترقتها أكثر من أربعين اطلاقة. ويقول فيها:

كامل العامري

(إليك يامن سافرتَ بلا شكوى .. لقد كنتَ بيننا.. وستبقى حتى نمدّ لك أشرعة النصر..لتحيا من جديد)
بجينه وما بجينه عليك
يا جلمة بحلك تاريخ
دكت فوك وجنات الزمان بدور
بجينه بدم...سرج مهره..
كبل ما ياخذ بثاره ويبشر أور
بجينه شنعتذر لو عاتبت بابل..
بجينه شنعتذر لو عاتبت آشور
بجينه...
وما بجينه عليك...
ندريبك عدل والموت ..بيك الموت..وأنته الموت
فنه الموت يمحمد عليك أيفوت
يلخطيت بجروحك درب ثوار
يلشكيت من هام السمه للكاع سجة نار
يمحمد...
حمامات السجن يتنشدن ظلن
يمحمد..كطايات الشلب حنن
دكلي شنعتذر للماي واطراف السعف والهور لو عتبن
يمحمد بيارغنه وضحايانه..
تمد فوك الحياة جسور
موش احنه شمس
وافكارنه بدرب الكواين والزمان اتنور
موش احنه حلم ريان
ويرفرف على جفون الصبح رايه
موش احنه نبع ..
يطلك على دموع الحزن مايه
موش احنه شتلنه ارواحنه ابهذا الدرب ثايه
ما نبجي على ذاك الفاج ماي الموت
واتعنه الوفه وما ذلن ايامه
ما نبجي على ذاك الفارس الما عثرن اجدامه
ما نبجيك..هنيالك والف هنيال..
كلمن شال زاد العمر بجفوفه
ما نبجيك هنيالك والف هنيال ...كل خيّال ..
ما هد الرسن مره وطفح خوفه
ما نبجيك..لو ندري البواجي تفيد
ما خلينه من ماي الدمع كطره
ما نبجيك.. لو دمع البواجي يفيد
جا فاض الفرات و(حسن) ردّ عمره
وجا ظلت ازغار كبار..
بلجن يرجع حسين وجمال وعادل وجبار
وجا دجله بكت تنحب...
ثلث توكات...يوم بيوم
بلجن يرد من تنحب عمر (ستار )
ندريبك خذت صوغه ورحت طارش
تودي اخبارنه الحازم
تودي اخبارنه الصارم
ولكلمن شتل كلبه وطرش كبلك
تودي اخبارنه الكلمن
بهذا الدرب حط رجله
يا نفحة ورد نيسان..
يا شيلة الراس وهيبة الديوان
فهد يتنطرك يمحمد ويتنطر أخبارك
دكله احنه
هذوله احنه
بعدنه احنه
ترف راياتنه ونمشي بضوه افكارك
يمحمد دكله أحنه
هذوله أحنه
زلم خشنين تدرينه
نرش أجروحنه بماي وملح
ما يوم ذلينه
نفك ليل الحزن بالدم ..ولا نهتم..
يشامت روح دوّر
كل تواريخ النضال وشوف أسامينه
يشامت فوگ هامات النجم والغيم تلگينه
يشامت روح وانشد ثورة أكتوبر
وانشد كل كتر بالصين
وانشد صوفيا وبرلين
وانشد سچة الغابات
تلگه بكل شبر منها يشع فوگ العشب دمنه
حبــــــال الصلب تتباهه گَلايد فوگ ركبتنه
يشامت روح وانشــد عالجسر تذكار وثبتنه
هذوله أحنه
بعدنه أحنه
خضيري الهور يتغنه بسوالفنه
ومدّ الماي بينه يفيض لو رفت شفايفنه
وحگ بيرغ حزبنه ... وهامة الطيبين..
تشهد بينه مــــــن ذاك الوكت لليوم دنيتنه
أبد ما ردت اجدام العزم بينه
ولا خفتت مواگدنه
وهاي الشمس تضوي بنور چلمتنه
بگول وفعل ذوله أحنه...
تشبه صفة الفالات صفتنه
يمحمد شوصفك والوصف يكصر
ومهر الصوت يمحمد...
على أشفاف الدهر يعثر
يمحمد شوصف بيك
وانته على الوصف تكبر
يلعمرك نبع تاريخ
ولد الولد لو مرت يفيض الزود بيك أكثر
يلمديت روحك للفجر معبر
يمحمد بجينه وما بجينه عليك
يا شمعة عرس يلدمك زواكه
يمحمد بجينه بجفن الموادع
وكل أحنه على هذه الدرب نتلاكه
يمحمد يريت أردود
لينه تعود
وأشمّن كل كتر..بيه نامن جروحك وأشمنك
وأشهك حيل ... حيل الحيل
ريت أنه والف يا ريت
عيني توجد أجدامك وأتبعنك..

*************

جرح عراقي


الى الشهيد عادل الجاف


علاء الماجد


نام اعله الجرح ..
واحبس زفيرك لا تسمعه الناس
واكطع حبل وصلك بالليالي وحركة الوهواس
نام اعله الجرح .. خلي النزيف يطول
ويورد عله البيبان شدة ياس
خلي عيون صبرك تفضح المضموم
وخلي الناس كلهه تصير بالشدات عباس
نام اعله الجرح ..
وانشر قميصك
لافته
وراية شعب
يل بيك رفعة راس
كرادتنه تبجي بدم
داخلها وخارجها
وملاعبها وكهاويها
وسيد ادريس والنواس
كنيسة مريم العذراء
والهندية والمهدي
تتنطرك ..
يل غرة جبينك
تعرك ..
وتنباس
يا ساس الوطن ..
يل بيك يعله الساس
(التحرير) ساحة تعودت ملكاك ..
(التحرير) ساحة واجت تركض ليك
حطت صورتك جوه النصب متراس

************

ص 9

في الذكرى السنوية الـ 150 لميلاد لينين

ناصر حسين
في الثاني والعشرين من نيسان المقبل ونحن الان في الشهر الثاني من العام 2020 سيكون قد مر خمسون عاماً بعد المائة على ميلاد لينين.
فلاديمير ايليا نيقولاييفتش اوليانوف-وهذا هو اسمه الكامل-اما لينين فهو الاسم المستعار له والذي عرف به حتى اليوم وسيبقى ملازماً له، ولد في مدينة سيمبرسنك على ضفاف نهر الفولغا الخالد، كما ورد في كتيب صغير اصدرته عام 1969 دار التقدم/موسكو.
والده عمل معلماً بعد ان تخرج من جامعة قازان، اما والدته فقد حصلت على تعليم منزلي وتجيد عدة لغات اجنبية وتعرف الادب جيداً كما ورد في الكتيب المشار اليه. وقد ورد ايضاً انه كان له خمسة اشقاء: آنا، الكسندر، اولغا، ديمتري، وماريّا. ومن المعلوم ان شقيقه الاكبر الكسندر اعتقل عام 1887 واعدم لاشتراكه في مخطط استهدف اغتيال القيصر الروسي.

آنذاك كان عمر لينين سبع عشرة سنة وكان اعدام الكسندر بمثابة تجربة غنية له حول الطريق النضالي الصحيح، طريق النضال الجماهيري المستدام وليس الاغتيال السياسي الذي لا يجلب غير الضرر بحيث اخذ يكرر دائما القول (في السياسة لا يؤبه بغير الجماهيري) وبهذا الخصوص انصح بالعودة الى مؤلفه (حول عمل الحزب بين الجماهير) وهذه التجربة، وبالتأكيد، كانت أمام انظار الشهيد سلام عادل بعد ان انتخب سكرتيراً للحزب الشيوعي العراقي حين رفض رفضاً قاطعاً المقترح الذي تقدم به بعض رفاق الحزب من اجل اغتيال نوري السعيد باعتباره المهندس لسياسة النظام الملكي والمسؤول الاكثر خطراً على الشعب العراقي من بين زعماء النظام وقد ورد في رسالته التي كتبها حول هذا الموضوع: (بدلاً من التفكير بتدبير بضع قنابل من اجل اغتيال شخص توجهوا الى جيشكم واكسبوه الى جانبكم فهو لديه كل ما تحتاجون اليه من اجل اسقاط النظام) وطبق بنفسه هذه الوجهة فتوجه الى الديوانية والتقى بالضابط الشيوعي الشهيد كاظم عبد الكريم للاستعانة به من اجل بناء منظمة شيوعية في معسكرات الفرقة الاولى وفي المقدمة منها معسكر الديوانية.
لينين وهو طفل كان صادقاً، يرفض الكذب رفضاً قاطعاً ويشمئز من ممارسة الكذب وقد كتبت والدته بعض الذكرى عن هذه الصفة المحببة من صفاته، كتبت تقول:
اعتاد "فولوديا" ان يمضي العطلة المدرسية في ضيافة عمته المقيمة في مدينة اخرى، وصادف ذات مرة ان تسبب في إسقاط مزهرية ذات قيمة عالية، وتهشمها. وعندما سألته عمته عمن اسقط المزهرية انكر امامها ان يكون هو المسبب) وقد لاحظت والدته بعد عودته من بيت عمته حالة اكتئاب لديه واحياناً يختلي مع نفسه ويبدأ بالبكاء. وعندما سألته حكى لها موضوع المزهرية وكيف كذب على عمته وهو يخشى الا تستقبله في بيتها بعد ما وقع. وذكرت في ذكرياتها انها كتبت الى عمته بالأمر فبادرت ان كتبت له رسالة تدعوه الى نسيان ما وقع وانها بانتظار وصوله اليها كعادته عندما تحل العطلة المدرسية
لينين في بداية حياته اطلع على مؤلفات كبار الكتاب الروس: بوشكين، ليرمنتوف، غوغول، تورجنيف، نيكراسوف، سالطيكوف، شيدرين، ليون تولستوي، وتابع كتابات الديمقراطيين الثوريين الروس: بيلنسكي، هرتسن، تشيرنيشيفسكي الذي قال ذات يوم (ان السياسة ليست نزهة على رصيف شارع نيفسكي في مدينة سانت بطرسبرغ ، الجميل، الطويل، المستقيم، العريض، المعبد) ومعلوم ان لينين استشهد بهذا القول في مؤلفه (مرض اليسارية الطفولي في الشيوعية) وشبهها بانها اقرب الى صعدة الجبل منها الى النزهة على رصيف شارع نيفسكي) حيث يواجه المتسلق للجبل انفلات الوتد فيسقط الى اسفل الجبل ويبدأ بالتسلق من جديد، من نقطة الصفر واحيانا (يواجه صخرة تفرض عليه ان يلف حولها نحو اليمين او نحو اليسار). وقد اهتم كثيراً بدراسة رواية تشيرنيشيفسكي (ما العمل) ومعلوم انه اختار هذا العنوان لاحد مؤلفاته الذي كرسه لعرض المبادئ التنظيمية للحزب ومتطلبات العمل الحزبي ومنها ان يكون للحزب جريدته المركزية التي تنطق باسمه وتعبر عن سياسته وفي نفس الوقت تكون (منظماً) حسب تعبيره. فلكي تصدر الجريدة وتوزع تحتاج الى الكثير من المعطيات ومنها ان يكون لديك جهاز مراسلة متكامل، فمن جهة يقوم بتهيئة المعلومات وارسالها الى الجريدة ومن جهة اخرى استلامها بعد ان تطبع وتوزيعها، وكم كانت تجربة حزبنا عام 1960 متوافقة مع طروحات لينين هذه.
نذكر انه في عام 1960 أصدر قائد الفرقة الاولى باعتباره الحاكم العسكري للألوية الوسطى والجنوبية السبعة قراراً بمنع دخول جريدة الحزب المركزية (اتحاد الشعب) الالوية السبعة بعد ان ادلى بتصريحه الشهير (أمي مخلص خير من مثقف هدّام) فاضطرت منظمات الحزب الى استلامها وتوزيعها سراً وقد علمت لاحقاً ان اعداد الجريدة التي اخذت توزع سراً فاقت اعدادها عندما كانت تباع في المكتبات.
عام 1895 سافر لينين الى سويسرا ومنها الى المانيا وكان يرغب بالالتقاء مع فريدريك انجلز ولم يتمكن بسبب مرض انجلز، آنذاك كان ماركس قد فارق الحياة تاركاً للبشرية ارثه القيّم: العلم الماركسي فتتلمذ على ايديهما وعمل على تطبيق الماركسية على اوضاع روسيا وفي كتاباته بهذا الخصوص كان مؤلفه (من هم اصدقاء الشعب وكيف يحارب الاشتراكيون الديمقراطيون؟) في هذا المؤلف وبأرقام واحصائيات دقيقة اثبت وجود الرأسمالية في روسيا مؤكداً ما كتبه ماركس وانجلز على ضوء تجربة ثورات عام 1850 في اوروبا من ان الرأسمالية قد وصلت الى روسيا حيث كتبا من ان (الحياة قد اثبتت لهما انهما كانا واهمين عندما تصورا ان ثورات عام 1850 ستكون نسخة طبق الاصل من ثورات 1848) وانها –الحياة-قد اثبتت لهما ان ما مطروح هو ليس الغاء الرأسمالية بل ازالة كافة العقبات من امام توسع الرأسمالية التي وصلت الى حدود روسيا). تلك الرأسمالية التي وصفها في مؤلفه المعروف (الامبريالية اعلى مراحل الرأسمالية) من انها (اضعف حلقات الرأسمالية). وقد اهتم لينين في تلك الفترة ببناء الحزب القائد لليرولتياريا الروسية. فاتصل بعد عودته من المانيا بالاشتراكيين الديمقراطيين الروس وعمل على توصيل الحلقات الماركسية وقد كان على رأس الهيئة القائدة للحزب الوليد. ومن ابرز اجتماعات الحزب في تلك الفترة مؤتمر عام 1903 حيث تبلور فيه اتجاهان: الاقلية -المناشقة- والاغلبية –البلاشقة-.
في بروكسل عقدت جلسات المؤتمر الاولى وما تبقى عقد في لندن بعد ان رفض القيصر البلجيكي استمرار عقد جلسات المؤتمر في بروكسل واعطى المندوبين انذاراً لمدة اسبوع سيضطر اذا لم يغادروا الى اعتقالهم وتسليمهم الى قيصر روسيا، وهذا ما كلفهم صرفيات كثيرة تسببت في الشحة في السيولة النقدية لديهم.
ذات يوم من عام 1974 علمت من مدير معهد العلوم الاجتماعية في موسكو وكان حينها مرشحاً لعضوية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي في حديث جرى بيننا وبحضور البروفيسورة آنّا كريكورنا –استاذة الخبرة التاريخية للحزب الشيوعي السوفياتي في المعهد- معلومة عن كيفية تدبير مبلغ يعالج تلك الشحّة في السيولة النقدية لدى المؤتمرين. لقد قرروا الاقتراض من احد الرأسماليين البريطانيين واتصلوا به فعلاً فسألهم عن موعد التسديد اجابوه (عندما نسقط قيصر روسيا) استغرب ذلك الجواب وعلق مستفهماً (انتم مجموعة صغيرة من المنفيين تستطيعون اسقاط قيصر روسيا وهو بهذا الجبروت؟) فأجابوه (نعم). عندها ابدى استعداده لإقراضهم معلقاً (بانه يحب الناس المغامرين) واقرضهم فعلا المبلغ المطلوب مشترطاً عليهم ان يوقع على مضبطة جميع اعضاء المؤتمر مع ذكر اسمائهم الصريحة الكاملة) ووقعوا له المضبطة التي طلبها.

واضاف الاستاذ قائلاً (بعد ثورة اكتوبر – وكان الرأسمالي البريطاني قد توفي) اتصل ورثته بالسفارة السوفياتية في لندن وابلغوها بالامر)، كتبت السفارة الى الحكومة السوفياتية التي اجابت بصحة المعلومة واوصت السفارة بتسهيل امر وصولهم الى موسكو وابلاغهم بانهم سيحلون ضيوفاً مكرمين على الحكومة السوفياتية وتم ذلك فعلا). واضاف (استقبلهم لينين بنفسه وسلمهم كامل المبلغ واستلم منهم الوثيقة التي تركها لديهم والدهم ثم ناولها الى الرفيق مدير متحف الحزب في موسكو الذي افتتح بعد ثورة اكتوبر). وقد ذكر الاستاذ وهو متخصص بالتأريخ (ان تلك الوثيقة تعتبر ادق وثيقة عن تركيبة ذلك المؤتمر لان جميع المندوبين قد وقعوا عليها وبأسمائهم الصريحة).
لينين في تلك الفترة كان يرصد ما يجري من تحولات عميقة في بنية الرأسمالية التي تحولت من مرحلة الكولونيالية الى مرحلة الامبريالية حيث اصبح اصحاب رؤوس الاموال يهتمون لا بتدبير اسواق لتصريف منتوجات معاملهم ومصانعهم بل بتصدير رؤوس الاموال الى البلدان الاخرى ومن خلال تلك العملية نهب ثروات الشعوب. وقد تناول ذلك بشكل واسع في مؤلفه (الامبريالية اعلى مراحل الرأسمالية) حيث اكد على ان عملية تقاسم العالم بين الدول الاستعمارية الكبرى (قد انتهت) واصبح العالم امام (اعادة تقاسم العالم) واكد ان عملية التقاسم هذه لن تتم الا عبر الحروب الكونية) وقد توصل في حينه الى الاستنتاج بإمكانية قيام الثورة الاشتراكية في بلد واحد، وفي اضعف الحلقات، وانتصارها وبذلك عمل على اسقاط (الحكومة المؤقتة) واستلام البلاشقة للسلطة في روسيا الامر الذي تحقق مساء 6/7 تشرين الثاني من العام 1917.
عام 1905 كانت للشعب الروسي ثورته المعروفة ضد النظام القيصري والتي بدأت بتمرد البحارة الروس في ميناء اوديسا والتي استطاع النظام قمعها.
مما يذكر بهذا الخصوص انتباه لينين الى ان الجمهور في لحظة الانتفاض بعد ان تنضج الظروف الموضوعية في البلد لا ينتظر ان يحركه احد بل تكون له مبادرته هو. وقد تحدث مع مجموعة من الدعاة وكوادر الحزب الذين كانوا في اجتماع يتناقشون عن الشعارات التي سيطلبون من الجمهور رفعها قائلا (وهل تعتقدون ان تجدوا الجمهور بانتظاركم كي تطرحوا عليه شعاراتكم، بالعكس ستجدونه قد حدد شعاراته بنفسه واخذ يطالب بها وطلب منهم التوجه الى الجمهور والتعلم من شعبهم) وقد كتب لاحقاً مقالته المعروفة (دروس الانتفاضة)
لينين ايام الثورة تلك طالب بتشكيل الحكومة الثورية المؤقتة التي تنبثق من الانتفاضة وتكون هي جهاز الانتفاضة الا ان طرحه ذاك لم يلق القبول من المناشقة ولم تشكل الحكومة الثورية المؤقتة) وهذا كان احد عوامل فشل الثورة لأنها بقيت بلا قيادة هنا يطرح نفسه السؤال هل ان ما طرح في انتفاضة عام 1952 لدينا من تشكيل حكومة الشارع التي تفرض على الوصي على العرش فرضاً هو اقتداء بما طرحه لينين في ثورة الشعب الروسي عام 1905 حول الحكومة الثورية المؤقتة؟
في مذكراته كتب بهاء الدين نوري حول هذا الموضوع وكيف ان فكرتها نضجت في الشارع واتفق عليها في الشارع واعلنت في الشارع حيث صعدت الرفيقة ثمينة ناجي يوسف الى ظهر احدى مدرعات الجيش المنتشرة في الشارع وقامت بتلاوة الاسماء المقترحة لتشكيل تلك الحكومة.
لينين في مقالته (مصائر مذهب كارل ماركس التاريخية) تناول كيف كان الماركسيون في البداية فرقة من الفرق المتعددة لكنها تكاملت واصبحت هي السائدة بجهد مؤسسي الماركسية كارل ماركس وفردريك انجلز. وفي هذه المقالة تناول جذور الانتهازية فكرياً وسياسياً واكد على الجذر الفلسفي فذكر (انها تنجم عن عدم فهم ديالكتيك تطور المجتمع) لينين كان قد اوصى بدراسة وفهم كل ما كتبه بليخانوف حول الفلسفة ومن الطريف انه عندما نقل له ان بليخانوف بعد فشل ثورة 1905 ادلى بتصريح مقتضب (لم يكن ينبغي حمل السلاح) علق قائلاً (ان بليخانوف لم يفهم الجدل) وفي مؤلفه الشهير (المادية والمذهب النقدي التجريبي) وهو يتحدث ويشرح مادية ماركس ويدافع عنها قال عن الفلسفة (انها ليست طقطقة حبات السبحة في مقهى من مقاهي استانبول) وعندما تحدث عن الماركسية وهو يجادل الاقتصاديين ويؤكد بان الماركسية كل متكامل وتؤخذ بالترابط بين اقسامها الثلاثة المادية الجدلية، الاقتصاد السياسي، والاشتراكية العلمية بان وصفها بقطعة من فولاذ اذا سحبنا منها جزءاً مهماً وقعنا في (مستنقع الدجل البرجوازي الرجعي).
قبل بدء الحرب العالمية الاولى عام 1914 ونذر اشتعال نيران الحرب كانت واضحة اتخذت الاممية الثانية قراراً يدعو بروليتاريا البلدان الكولونيالية التي ستتقاتل من اجل اعادة تقاسم العالم فيما بينها، الى الثورة، كل في بلده، من اجل اسقاط الحكومات البرجوازية في تلك البلدان واستلام السلطة.
وعندما اشتعلت الحرب تخلت الاممية الثانية عن قرارها ذاك واصدرت قراراً جديداً يبيح لبروليتاريا البلدان المتحاربة التقاتل فيما بينها بحجة (الدفاع عن الوطن) ولم يلتزم بذلك القرار غير حزب البلاشقة الروس اذ قام بإسقاط الحكومة المؤقتة ليلة 6/7 تشرين الثاني 1917 واستلام السلطة حيث اصبح لينين رئيساً للوزراء حتى العام 1924 حيث توفي متأثراً بالجراح التي سببها له اطلاق الرصاص عليه في محاولة لاغتياله من قبل ارهابية عضو في حزب الاشتراكيين الثوريين الروس).
لينين وكما اشرت اصبح رئيساً للوزراء بقيام ثورة اكتوبر المجيدة. وقد أعد اول المراسيم الاشتراكية التي اعلنتها قيادة الثورة وفي المقدمة منها مرسوم السلام ومرسوم تقرير المصير لمستعمرات روسيا القيصرية والمرسوم حول المسألة الزراعية.
مرسوم السلام تضمن القرار بانسحاب روسيا من الحرب العالمية الاولى التي بدأت اواخر العام 1914 وتوقفت نيرانها اواخر عام 1918 ودعا جميع الدول المتحاربة الى ايقاف الحرب واحلال السلام في العالم اجمع انطلاقا من الاستنتاج الذي اثبته في مؤلفه (الامبريالية اعلى مراحل الرأسمالية) وهو ان تلك الحرب كانت من اجل اعادة تقاسم العالم بين الدول الاستعمارية الكبرى.
اما المرسوم حول تقرير المصير لمستعمرات روسيا القيصرية فقد جاء انطلاقاً من المبدأ الشهير الذي يقول (ان شعباً يضطهد غيره من الشعوب لا يمكن ان يكون حراً). وهو مبدأ ماركسي اصيل اذ ان من حق أي شعب من الشعوب صغيراً كان او كبيراً الحق في تقرير مصيره بنفسه وتكوين دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة. وعليه نص المرسوم على منح كافة مستعمرات روسيا القيصرية الاستقلال التام وتكوين دولها المستقلة اما إعداد المرسوم حول المسألة الزراعية فله قصة طريفة حكاها الرفيق الذي تقرر ان يمضي لينين ليلة 6/7 تشرين الثاني 1917 في بيته كي يستريح ورافقه فعلاً بعد ان القى كلمة قصيرة في قاعة الاجتماعات في معهد سمولني –مقر قيادة الثورة- معلناً فيها انتصار ثورة اكتوبر المجيدة والقاء القبض على الحكومة المؤقتة باستثناء كيرنسكي الذي تسلل من القصر الشتوي للقياصرة –محل عمل الحكومة المؤقتة- متنكراً بزي امرأة تماماً كما فعل المقبور نوري السعيد في بغداد فجر الرابع عشر من تموز 1958.
كتب ذلك الرفيق ان لينين بعد تناول طعام العشاء خلد الى النوم وبقي هو ساهراً من اجل ضمان سلامة لينين. وبعد اكثر من ساعة احس بحركة في الغرفة التي اعدت لنوم لينين فتوجه الى باب الغرفة ليتأكد واذا به يفاجأ بان لينين لم ينم بل كان منكباً على بضع اوراق وكان يكتب ولم ينم الا في الساعة الثانية بعد منتصف الليل واتضح فيما بعد –عند الصباح-ان لينين كان في جلسته تلك قد اعد المرسوم الزراعي الذي اعلن صباح يوم السابع من تشرين الثاني 1917 وقد قضى بمصادرة ارض الاقطاع وتمليكها للفلاحين. ومن الطريف ان لينين ذكر في تقريره حول سياسة النيب (ان الفلاحين بعد ان استلموا الارض تحولوا الى برجوازيين صغار).
لينين بعد ثورة اكتوبر المجيدة استقبل وفداً من الناشطات في الحركة النسوية وكن يحملن مشروعا حول الحب اسمنه (نظرية كأس الماء) وقد ناقشهن حول ذلك المشروع وقرّعهن مذكراً اياهنّ بما كتبه انجلز في مؤلفه المعروف (اصل العائلة والملكية الخاصة والدولة) تحدث عن العلاقة الانسانية بين الرجل والمرأة وان الانسانية عندما وصلت الى مرحلة وحدانية الزواج بالنسبة للمرأة لابد وان تصل في المستقبل لوحدانية الزواج بالنسبة للرجل كذلك. وسنسعى الى تحقيق ذلك. فكيف تريدّن ان يمارس الحب مثل شرب الماء من الكأس؟
لينين طيلة السنين التي اعقبت ثورة اكتوبر 1917 وممارسته سلطات رئيس الوزراء كان حريصاً عندما يكون هناك اجتماع على ان يكون اول من يدخل من باب القاعة ويجلس على الكرسي المخصص لجلوسه وعندما سئل ذات يوم عن السبب اجاب لا تنسوا انني رئيس وزراء ودخولي بهذه الطريقة يجنبني وقوف من في القاعة والتصفيق لي.
ومن الذكريات التي كتبت عنه انه توجه ذات يوم لحضور اجتماع لاحدى الهيئات الحزبية وعندما تحدث احد رفاق الهيئة بان امتدح شخص لينين اسكته قائلا:
جئت لأسمع منكم عن نشاط منظمتكم ووضع الجماهير وليس للاستماع الى المدائح لشخصي وفي اليوم التالي كتب رسالة الى تلك الهيئة الحزبية طالباً محاسبة ذلك الرفيق لانهم وكما ورد في الرسالة تجمع مناضلين وليس تجمعاً للمداحين.


***********

ص10
لو صادف بدربك نهر..

مزاحم الجزائري
يرى المراقبون والمتتبعون للشأن السياسيين، أننا إذا غضضنا النظر أو صرفناه عما يدور في الغرف المظلمة البائسة من تكالب، فإننا سنقع في المستنقع عينه الذي استغرقنا ستة عشر عاما وستكون الأضرار أشدَّ فداحة، وإنّ التشبث بمشاعر المجد الضائع، وتقولات المظلومية ستقودنا إلى مزالق هاوية أكثر عمقا. وإذا كان هناك من يروج لتخريجات، من مثل " هيّه ما لتنه، وصارلنه 1400 سنة مظلومين " فإنا أشكك بجدوى الرأيين. فما عاد مفهوم التخندق ضد الآخرين مقبولا.
ولكي نقف على خطورة هذه المواضعات وتداعياتها ، ينبغي الاقرار بوجود الآخر المختلف ، فهو ليس كما يروج له في الصحافة الصفراء والفضائيات المشبوهة، لانهم باختصار اصحاب حق ومطالب مشروعة ، فمن يدعو إلى فرصة عمل ، وأن تكون بلاده مستقلة ، ليس بالضرورة عميلا للموساد أو الاستخبارات الأمريكية. ويعني هذا الدعوة للنظر بجدية إلى مطالب المتظاهرين الواقعية.
فمن المحال بقاء الحال على ما هو عليه ، وعلينا استلهام الدروس من التجارب التاريخية. ذلك ان دينامية الحياة ترفض التوقف، وهي في حراكها تتبدل باستمرار ، ومن يحاول ايقافها واهم ، وهذا يتطلب منكم أن تسألوا أنفسكم ، لم أنتفض هؤلاء الشباب ؟ ولم استمرت الانتفاضة أربعة أشهر، وقد تستمر أربعة أشهر أخرى، وإذ ذاك سيتضاعف عدد القتلى والجرحى والمعاقين، وفي النهاية سترضخون مجبرين على مطالب المنتفضين بعد أن أصبحت مطالب المواطنين كافة.
إن السؤال الجوهري في هذا المقام بعد الإصرار على رفض السيد محمد توفيق علاوي من لدن المتظاهرين هو: هل يرضخ لمطلب الجماهير الرافضة له كما رضخ سلفه مكرها؟ هناك مفاجآت مرتقبة ممكنة الوقوع، وقد تكون غير سارة لمن يمنّي نفسه دخول التاريخ حتى لو امكن ذلك من خلال النافذة، في حين كان من الأولى البحث عن السبل الكفيلة بدخول التاريخ من أوسع أبوابه. ما أريد قوله: أنّ النزوع المتطلع لفرض سياسة الاقرار بالأمر الواقع، قد لا تجدِ نفعا ولا تجد طريقا ممهداً. ويمكن تلمّس هذا التوجه الرافض للانصياع المتطلع إلى إبرام عقد خارج السياق، بعد تكشّف أحابيل التسويف والمماطلة، والسعي للالتفاف على مطالب المتظاهرين وافراغها من محتواها الوطني والتي لم تعد خافية على أحد. فرئيس الوزراء المكلف يقول: " الشعب انتخبني "، وهذا يذكرنا بمقولة الملوك والأباطرة ممن كانوا يحكمون الناس باسم التكليف الإلهي. إنّ الدوران حول الحقيقة مسألة غاية في الخطورة، والعارفون بالشأن السياسي يقرّون إن ليس بالإمكان حل المعضلات السياسية بفرية مفضوحة. ويعرفون ايضاً إنّ " الشمس لا تحجب بغربال ".
والغريب في الأمر، إنّ السيد علاوي منهمك في تشكيل كابينته ويغدق الوعود هنا وهناك. وكان الأجدر به أن يتابع القنوات الفضائية المحلية والاجنبية، ليرى حجم الرفض له في ساحات بغداد والفرات الأوسط والجنوب، وإذا كانت هناك تطمينات له بإسكات أصوات المتظاهرين الرافضين بمختلف الطرائق، فعليه أن لا يركن اليها، وما الحكمة في أن يكون المرء رئيسا للوزراء بأسنة الحراب. في الوقت الذي نظر فيه الشارع السياسي باحترام إلى تصريحك، وأنت عائد من لبنان، بأنك لن تقبل ترشيحك لهذا المنصب اذا كان هناك رفض له. كم كان حريُّ بك أن ترفض الترشيح، وان لا تستمع لعبارات الاغواء وتلك التطمينات من هذا الطرف أو ذاك، وأنت على دراية تامة بمعايير المنتفضين والمرجعية، ولكن تملكتك النشوة والزهو وأنت تروم الدخول بنفق التاريخ (المظلم)، ونسيت دماء 600 شهيد وقرابة 25 ألف جريح ومعوق، وهذا هراء .
هناك مثل شعبي عراقي قديم يقول: "إمشي شهر ولا تطفر نهر" كناية عن خطورة المياه، ولكني أقول لك كما قال الشاعر: " لو صادف بدربك نهر .. أطفر ولا تمشي شهر"
فلماذا تمشِي شهرا ما دام بإمكانك تجاوز ما أنت فيه من موقف عضال لا تحسد عليه، بطفرة صغيرة؟
000000000000000000000000000000000000000
الضمانات الاجتماعية في ضوء برنامج الحزب الشيوعي العراقي
عادل عبد الزهرة شبيب
اكد الاعلان العالمي لحقوق الانسان وفي مادته الـ (22) على ان لكل فرد من افراد المجتمع الحق في الضمان الاجتماعي وواجب الدولة توفيره لمواطنيها لضمان توفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الضرورية لكرامة الانسان وتنمية شخصيته كعضو فعال في المجتمع.
تعريف الضمان الاجتماعي:

يقصد بالضمان الاجتماعي انه مجموعة البرامج التي تقوم بها الحكومة من اجل تعزيز رفاهية السكان من خلال اتخاذ التدابير اللازمة التي تضمن حصولهم على ما يلزمهم من مواد غذائية ومأوى وخدمات صحية وحماية , وعادة ما تعرف الخدمات التي يقدمها الضمان الاجتماعي بالخدمات الاجتماعية , ويعتبر من اهم الحقوق الانسانية لتوفير الحماية للسكان من الفقر والبطالة والتشرد ولصون كرامة الانسان ومنعه من التسول واستجداء الاخرين .

اهمية الضمان الاجتماعي :

تكمن اهمية الضمان الاجتماعي من خلال مجموعة المزايا والخدمات التي يعمل على تقديمها للفرد او العامل المشترك به مثل تقديم الرواتب الشهرية للأفراد او العاملين عند تقاعدهم ودعم الأفراد في حالات البطالة او العجز عن العمل وفي حالة الشيخوخة مع توفير الراتب الشهري للآسرة الخاصة بالفرد المشترك عند وفاته حتى تتمكن الاسرة من تلبية كافة الاحتياجات المعيشية الخاصة بها. اضافة الى دوره في حماية المجتمع وتنميته الاجتماعية والاقتصادية مما يساهم في القضاء على الفقر والحد من انتشار الآثار السلبية في المجتمع من جرائم خاصة بالسرقة او الاحتيال وما الى غير ذلك من آثار سلبية تهدد المجتمع ككل. كما يعمل الضمان الاجتماعي على توفير الاستقرار النفسي لدى المشتركين به نتيجة احساسهم بأنهم محميون بشكل اقتصادي واجتماعي من أي ضرر اقتصادي او اجتماعي قد يلحق بهم في المستقبل.
فقانون الضمان الاجتماعي هدفه تأمين الصحة والسلامة والمستقبل المعيشي لجميع الأفراد من الطبقة العاملة في أي دولة , وان لكل دولة قانونها الخاص بها للضمان الاجتماعي. ويشمل الضمان الاجتماعي عدة فروع كالضمان الصحي وضمان اصابات العمل وضمان التقاعد وضمان الخدمات.
وبهذا الصدد تعتبر المبادئ الاشتراكية من المبادئ السامية التي تسعى الى رفع شأن الفرد في المجتمع ورفع مستواه المعيشي وتهدف الى النهوض بالمجتمع عموما وزيادة رقيه عن طريق الاكتفاء الذاتي للمجتمع من خلال توفير السلع والخدمات لكافة الشعب داخل الدولة. فالاشتراكية تهدف الى تلبية حاجات اعضاء المجتمع المادية والروحية ووضع حد للاستغلال وتحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع وتوفير فرص العمل لأفراده من دون الاستغلال.
وفي العراق تم تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، وحسب آخر احصاءات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فقد شملت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في الوزارة (3400) عامل بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال خلال شهر ايلول 2019 , ولكن هل يتم توفير الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل وما اكثرهم , ومن هم في سن الشيخوخة والعاجزين عن العمل والمصابين اثناء العمل والمتسولين الذين يملئون الشوارع في بغداد والمحافظات , وممن لا سكن لهم لبلد يعتبر من اغنى بلدان العالم في ثرواته؟ لبلد يفتقر الى الاستراتيجية الاقتصادية وتتحكم به مافيات الفساد والمحاصصة وسوء الادارة فكيف له ان يوفر الضمان الاجتماعي لمن يحتاجه؟
وبالنظر لعجز الحكومات العراقية المتعاقبة منذ 2003 والى اليوم في توفير الضمان الاجتماعي لمن يحتاجه وتحقيق العدالة الاجتماعية , لذلك اكد الحزب الشيوعي العراقي في برنامجه الذي اقره المؤتمر الوطني العاشر للحزب ( 1-3 كانون الأول 2016 ) على سعيه لاستكمال بناء الضمان الاجتماعي والعمل على اصدار قانون للضمان الاجتماعي الشامل مع تعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية وتطويرها لتشمل انشاء صناديق تقدم الاعانات المالية في حالات البطالة والعجز الناجمة عن العمل والشيخوخة بما يؤمن حدا معقولا من الدخل وايجاد نظام فعالة لتمويل هذه الصناديق . كما يسعى الحزب في برنامجه الى الارتقاء بالخدمات الاجتماعية وخاصة الصحية والتعليمية الأساسية والدفاع عن مجانيتها اضافة الى توفير الخدمات العامة وتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ مشاريع الماء والكهرباء والنقل والمواصلات والاتصالات والمشاريع البلدية والخدمية. واهتم الحزب في برنامجه بحل مشكلة السكن العشوائي وتأمين الدولة للمساكن المناسبة والصحية لذوي الدخل المحدود وبقية المواطنين المحتاجين ومساعدة الجمعيات التعاونية والمؤسسات الصناعية والنقابية في بناء المساكن لمنتسبيها. وتأكيده كذلك على ضرورة اصدار القوانين لحماية العاملين بأجر ودعم حقهم في التنظيم المهني , اضافة الى توفير الضمانات الاجتماعية لكبار السن وربات البيوت والأرامل والأيتام. كما اكد البرنامج على بناء شبكة ضمانات صحية ذات طابع اجتماعي من خلال تأمين الرعاية الصحية المجانية للمواطنين الوقائية والعلاجية مع الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوسيع شبكة المستشفيات والمستوصفات الحكومية في المديتو والريف , واصدار تشريع يكفل رعاية الدولة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم للاندماج في المجتمع ’ اضافة الى تأكيده على حماية المستهلكين من انفلات النشاطات الطفيلية والمضاربة ومن الارتفاع الحاد في اسعار المواد الضرورية واجور السكن والنقل والخدمات والاسراع في تطبيق قانون حماية المستهلك رقم (1) لعام 2010 .
فهل تستطيع الحكومة الجديدة بعد تشكيلها من توفير الضمان الاجتماعي لمن يحتاجه؟ واعتبار ذلك من الأولويات المهمة؟
000000000000000000000000000000000

بناء الدولة الديمقراطية والشرعية الانتخابية
لطفي حاتم
أنتج انهيار الدول الاشتراكية تبدلات كثيرة في العلاقات الدولية وحمل العديد من الموضوعات الفكرية – السياسية الجديدة وما رافقها من محاولات سياسية متعددة الأهداف تدعو الى اعتبار الليبرالية الجديدة ومساندها الفكرية والسياسية أساساً ايديولوجياً وحيداً في برامج الحركات السياسية --الاجتماعية ناهيك عن اعتمادها في بناء العلاقات الدولية.
- انطلاقا من ذلك اللمعان الفكري والسياسي لليبرالية السياسية نحاول التعرض الى بعض المفاهيم السياسية التي تسعى الى تحديد طبيعة الشرعية الديمقراطية للحكم وما طرأ على ذلك المفهوم من تغيرات سياسية جوهرية.
- بداية لابد من التأكيد على ان الشرعية الديمقراطية تعتبر إحدى الموضوعات الأساسية في الفكر السياسي الليبرالي وقد جرى اعتمادها من قبل الأحزاب الماركسية بعد انهيار التجربة الاشتراكية المرتكزة على قيادة الحزب الواحد.
- توطدت الشرعية الوطنية للنظم السياسية الرأسمالية بفضل كفاح الطبقة العاملة وحلفائها الوطنيين الهادف الى موازنة المصالح الطبقية على أساس اعتماد الشرعية الديمقراطية في بناء سلطة الدولة السياسية.
- تتعرض الشرعية الديمقراطية وسمتها الأساسية الشرعية الانتخابية في المرحلة الراهنة من تطور الرأسمالية الى الكثير من التغيرات السياسية أبرزها التزوير الانتخابي الهادف الى تكريس سلطة القوى الرأسمالية المناهضة لمصالح الطبقات الاجتماعية الأخرى وما نتج عن ذلك من تعرض مفهوم الشرعية الديمقراطية الى الاختزال والتزوير الهادف الى تحجيم جوهر الديمقراطية السياسية وتقييد فرص استلام السلطة السياسية من قبل الطبقات الاجتماعية الكادحة.
- الاختزال والتزوير الانتخابي المشار اليها يستند في الطور الرأسمالي المعولم على فصل الشرعية الديمقراطية عن الشرعية الانتخابية وفصل الحقوق الاجتماعية عن الحقوق السياسية.
استنادا الى ذلك يتحتم علينا تأشير تلك التغيرات الطارئة على الشرعية الديمقراطية عبر المحار التالية--
أولا – التوازنات الطبقية والشرعية الديمقراطية للحكم.
ثانيا –الشرعية الانتخابية بديلا عن الشرعية الديمقراطية.
ثالثاً- الشرعية الانتخابية وطبيعة السلطة السياسية.
استناداً الى تلك المحاور المثارة نحاول البحث في مضامينها الفكرية والسياسية.
أولا – التوازنات الطبقية والشرعية الديمقراطية للحكم

شكلت الشرعية الديمقراطية للنظم الرأسمالية سياجاً قانونياً وسياسياً لتنظيم العلاقات الطبقية في التشكيلات الاجتماعية للبلدان الرأسمالية المتطورة وقد ترسخت الشرعية الديمقراطية عبر تثبيتها في البناء الدستوري للدولة البرجوازية.
- سيادة الشرعية الديمقراطية في بناء سلطة الدولة الرأسمالية جاء نتيجة لكثرة من التغيرات السياسية والاجتماعية أبرزها ظهور المعسكر الاشتراكي وتوطد مكانته في العلاقات الدولية. ومنها الكفاح الطبقي المتنامي الذي خاضته الطبقة العاملة واحزابها الاشتراكية في الدول الرأسمالية وآخرها خشية الطبقة البرجوازية الحاكمة من احتدام الصراعات الطبقية وضياع سلطتها السياسية.
- انطلاقاً من تلك التبدلات الأساسية عبرت الشرعية الديمقراطية المعتمدة في البلدان الرأسمالية عن إدراك القوى الطبقية المتنازعة في التشكيلات الاجتماعية للدولة الرأسمالية على أهمية بناء الامن الاجتماعي وصيانته على أساس الموازنة الطبقية.
- إدراك القوى الطبقية لبناء للأمن السياسي – الاجتماعي جاء نتيجة لسلسلة من المعارك الطبقية في الإطار الوطني المناهض للاستغلال الطبقي المبني على وحدانية امتلاك شرائح البرجوازية المتعددة لسلطة الدولة السياسية.
باختصار يمكن القول ان الامن الاجتماعي – السياسي المرتكز على سلطة الطبقة البرجوازية جاء تعبيرا عن عدم قدرة الطبقات البرجوازية الحاكمة على اخضاع الطبقة العاملة وحلفائها لسلطة راس المال وما نتج عن ذلك من بناء وتأمين التعايش الطبقي المبني على موازنة المصالح الطبقية التي عبرت عنها بوضوح الشرعية الديمقراطية للحكم الامر الذي أدى الى ابعاد السلطة الرأسمالية عن الثورات الطبقية الاجتماعية.

ثانيا –الشرعية الانتخابية بديلا عن الشرعية الديمقراطية

- افضى انهيار النموذج الاشتراكي للحكم الى كثرة من التغيرات السياسية على صعيد العلاقات الدولية - الوطنية تجسدت – التغيرات - كما أراها بالعناوين السياسية – الاجتماعية التالية -
العنوان الأول – سيادة خيار التطور الرأسمالي في العلاقات الدولية أفضي الى تفكك ترابط حركة التحرر العالمية وتبعثر فصائها الأساسية المتمثلة في الدول الاشتراكية الفعلية والدول الوطنية والطبقة العاملة في البلدان الرأسمالية وما نتج عن ذلك التفكك من تبدل مهامها الوطنية والاممية.
العنوان الثاني - سيادة أسلوب الإنتاج الرأسمالي عالميا أحدث تخلخلاً في المساند الفكرية والمنهجية لبرامج الأحزاب الاشتراكية فضلا عن ضبابية رؤيتها الفكرية لطبيعة التناقضات الدولية الرئيسية وموقفها من الدولة الوطنية.
العنوان الثالث —حصول تغيرات كبيرة على سياسة التوازنات الطبقية في الدول الرأسمالية تمثلت بمراجعة القوانين والمكاسب الاجتماعية للطبقة العاملة وتكريس حكم البرجوازية الكبيرة في سلطة الدولة السياسية.
العنوان الرابع – ارتكاز نهوج الرأسمالية المعولمة في علاقتها الدولية على مبادئ الهيمنة والتبعية واعلاء شان الطبقات الفرعية لغرض تهميش التشكيلات الطبقية الوطنية.
العنوان الخامس – افضت قوانين التبعية والتهميش الملازمة للرأسمالية المعولمة الى تحجيم نمو الطبقات المنتجة وسيادة إرهاب الأنظمة الاستبدادية ضد الحركات الوطنية وترابطها مع التدخلات العسكرية الهادفة الى إعاقة تطور التشكيلات الاجتماعية الوطنية وطبقاتها الاجتماعية الفاعلة.
العنوان السادس –أفضت التغيرات السياسية والاجتماعية في الدول الوطنية الى تكريس الشرعية الانتخابية بديلا عن الشرعية الديمقراطية من خلال تزوير الانتخابات الوطنية وتحجيم فعالية الطبقات الاجتماعية الهادفة الى تبني برامج الإصلاح الاجتماعي فضلا عن مساندة الخارج الرأسمالي لنتائج الشرعية الانتخابية.
ثالثاً- الشرعية الانتخابية وطبيعة السلطة السياسية

- التغيرات الجديدة التي حملها الطور الرأسمالي المعولم لا يمكن اختزاله الى سيادة اسلوب الإنتاج الرأسمالي عالميا بل معاينته وتغيرات سياسية – اجتماعية كثيرة تتصدرها-
- ترابط الطور الرأسمالي المعولم وسمات التبعية والتهميش وذلك بعكس المرحلة الكولونيالية السابقة المعتمدة على بناء الدول الوطنية واحاطتها بسيادة وطنية شكلية.
- سياسة التبعية والتهميش الملازمة لمرحلة الرأسمالية المعولمة أفضت الى تقسيم الدولة الوطنية الى
أقاليم غنية متطورة حاوية على الثروات الطبيعية وأخرى فقيرة فاقدة لتلك الثروات وما حمله ذلك التقسيم من تفتيت سياسة الدولة الموحدة الهادفة الى تنمية بنيتها الاقتصادية الوطنية وتطوير طبقاتها الاجتماعية.
- تلازم نهوج التبعية والتهميش والتدخلات المتعدد الاشكال الهادفة الى كبح التغيرات الاجتماعية في الدول الوطنية وعرقلة تطور قواها الطبقية المنتجة.
-- مساندة الطبقات الاجتماعية الفرعية المتمثلة بالقوى الطبقية الكمبورادورية والشرائح المالية الربوية ودعم سيطرتها على سلطة الدولة السياسية بعكس مساندتها للبرجوازية الوطنية في المراحل السابقة من تطور الرأسمالية.
- السمات المشار اليها قادت الى إفراغ الشرعية الديمقراطية من مساندها الاجتماعية والسياسية وتحويلها الى شرعية انتخابية عبر اضفاء شرعية دولية على نتائجها التصويتية.
- تتطلب وقائع العلاقات الدولية الجديدة إعادة بناء الأحزاب الوطنية الديمقراطية وتنمية قدراتها الكفاحية المناهضة للتخريب الرأسمالي والتي أجدها في العناوين البرنامجية التالية: -
1 – الكفاح من اجل تثبيت ركائز الوطنية الديمقراطية والتي تهدف الى قيام انظمة ديمقراطية شرعية مرتكزة على التنمية الوطنية والتوازنات الطبقية لتشكيلة البلاد الاجتماعية.
2– التركيز على وطنية البرامج السياسية الرافضة للوكالة الأجنبية وما يشترطه ذلك من حرمان القوى الطبقية الفرعية من تبعيتها للوافد الخارجي المتناقض والمصالح الوطنية.
3 – اعتماد الوسائل السلمية والوطنية الديمقراطية في فعالية الأحزاب السياسية المتنافسة
للوصول الى السلطة السياسية.
4–ادانة النزعات والميول الانقلابية وتطوير كفاءة المؤسسة العسكرية المهنية باعتبارها السياج الوطني المسلح للدفاع عن الدولة الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية.


استناداً الى ما جرى استعراضه من رؤى فكرية ومضامين سياسية نتوصل الى الاستنتاجات التالية-

أولا – تتلازم سياسة الرأسمالية المعولمة الخارجية وشروط التبعية والتهميش والهادفة الى الحاق الدول الوطنية بالتكتلات الدولية وجعلها مستودعا للخامات الأولية الفاعلة في صناعتها الوطنية.
ثانيا ً- تعمل الرأسمالية المعولمة ونهجها الليبرالي الجديد على فصل الشرعية الانتخابية عن مثيلاتها الشرعية الديمقراطية بهدف تهميش التشكيلات الاجتماعية في الدول الوطنية.
ثالثا - تسعى الرأسمالية المعولمة في علاقاتها الدولية الى مساندة الطبقات الكمبورادورية وشرائح الرساميل الربوية لغرض إعاقة تطور التشكيلات الاجتماعية الوطنية المناهضة لميول التبعية والالحاق.
رابعا - صيانة الدول الوطنية وتنمية تشكيلاتها الوطنية وتطوير طبقاتها الاجتماعية يشترط بناء حركة شعبية قادرة على مناهضة للهيمنة الخارجية ورافضة لربط الدولة الوطنية بالاحتكارات الدولية.
___________________________________________________________________

ص11
الاتحاد الدولي (فيفا) يحسم مصير الاتحاد العراقي لكرة القدم
بغداد – طريق الشعب
تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم رسالة من نظيره الدولي "فيفا"، يبلغه فيها قبول استقالته.
وقال الفيفا في خطابه الذي حمل توقيع الأمينة العامة فاطمة سامورا، وحصلت "طريق الشعب" على نسخة منه: انه "لاحظ الفيفا التطورات المؤثرة في الاتحاد العراقي لكرة القدم، منذ أيلول 2019، والتي في النهاية أنتجت استقالة المكتب التنفيذي للاتحاد والأمين العام". مبيناً إنه "في هذه الظروف، ووفقا للمادتين 8 و2 من القانون الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم، تقرر تعيين لجنة مؤقتة لإدارة الاتحاد العراقي، يتضمن انتدابها واجبات إدارة الشؤون اليومية للاتحاد العراقي، وتحديد النظام الأساسي المعمول به في الاتحاد العراقي، ومراجعته إذا كان ذلك ضروريا، لضمان امتثاله لنظام ومتطلبات الاتحاد الدولي، فضلا عن تنظيم وإجراء انتخابات للجنة تنفيذية جديدة للاتحاد العراقي، لمدة 4 سنوات.
وتابع: إن "اللجنة المؤقتة ستكون مؤلفة من عدد كاف من الأعضاء إضافة الى إن الاتحاد الدولي بالتشاور مع نظيره الآسيوي، يحتفظ بحق سحب انتداب أي من أعضاء اللجنة، أو تعيين أعضاء آخرين في أي وقت".
وأضاف: إن "اللجنة المؤقتة ستعمل كلجنة انتخابية، تكون قراراتها نهائية وملزمة، ولا أحد من أعضائها سيكون مؤهلا لخوض الانتخابات تحت أية ظروف، حتى لو تم سحب انتدابهم أو استقالوا من مواقعهم".
واستكمل: إن "فترة عمل اللجنة تستمر حتى تنجز مهماتها الموكلة، ولا تتعدى الستة اشهر، تبدأ من تاريخ التسمية الرسمية لأعضائها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي يحتفظ بحق تعيين مدقق شرعي لحسابات الاتحاد العراقي، إن رأى ذلك ضروريا".
00000000000000000000000000000000000
خبير قانوني: فيفا يشك في مصادقة الهيئة العامة على النظام الأساسي لاتحاد الكرة

بغداد – طريق الشعب
أكد الخبير القانوني والمحامي السابق للاتحاد العراقي لكرة القدم، نزار احمد، أن الاتحاد الدولي "فيفا" يشك في مصادقة الهيئة العامة لاتحاد الكرة على النظام الأساسي للاتحاد.
وقال احمد في بيان إن "لجنة طوارئ فيفا، أصدرت قراراً قبل قليل، في شأن الاستقالة الجماعية لاتحاد الكرة والزيارة السابقة للجنة تقصي الحقائق الى العراق".
وأوضح أن "فيفا اعتمد كليا بإصدار القرار على تقرير وحيد خلال زيارته العراق لتقصي الحقائق ويشك في مصادقة الهيئة العامة على النظام الاساسي للاتحاد".
وأضاف ان "فيفا سيدقق الحسابات المالية للاتحاد العراقي لكرة القدم للسنوات الماضية".

قائد القوة الجوية: نسعى الى التتويج بالدوري الاستثنائي

بغداد – طريق الشعب
أكد حمادي أحمد قائد القوة الجوية، جاهزية فريقه لانطلاقة الدوري، منتصف الشهر الجاري، بعد الاستقرار على آلية "دوري من مرحلة واحدة".
وقال أحمد، إن القوة الجوية جاهز لانطلاقة الدوري، بعد خوض عدد من المباريات التجريبية، منوها بأن فريقه "لم ينقطع عن التدريبات رغم فترة التوقف التي تجاوزت 4 أشهر".
وأضاف: "الفريق واصل مرانه بشكل يومي تحت إشراف المدرب أيوب أوديشو".
وتابع إن "الموسم الحالي استثنائي، ونحن نسعى بكل جهد الى التتويج باللقب، حيث يضم فريقنا مجموعة جيدة من اللاعبين بالإضافة إلى الاستقرار الفني".
وحول الدوري من مرحلة واحدة، أكد أحمد أن "القرعة ستبتسم لأندية على حساب أخرى، لكننا منذ البداية جهزنا أنفسنا لأقسى الظروف، وأعتقد أن من يفكر في اللقب لن يتأثر بخوض أية مباراة في ملعبه أو خارجه".
يشار إلى أن القوة الجوية سيخوض مباراتين فقط خارج بغداد، في الموسم الحالي، مع نفط الجنوب في البصرة وأربيل في أربيل.
000000000000000000000000000000000000000
درجال ينفي رفضه الترشيح لرئاسة اتحاد الكرة ويؤكد: النقاط الرئيسة لاتفاق أربيل لم تكتمل
بغداد – طريق الشعب
اكد النجم الدولي السابق، عدنان درجال، ان النقاط الرئيسة لاتفاقه مع اتحاد الكرة في أربيل لم تكتمل حتى الان، فيما نفى الانباء التي تحدثت عن عدم نيته الترشح للانتخابات المقبلة في اتحاد الكرة.
وقال درجال في حديث صحفي، إن "كلام التنصل عن الاتفاق غير صحيح بالمرة، وهناك اتفاقية مع اتحاد الكرة في أربيل تألفت من 7 نقاط من بينها 5 رئيسة لم تكتمل حتى اللحظة".
وأضاف أن "عدنان درجال نفذ حتى الان ما هو مطلوب منه بشكل سليم بل قام بأكثر مما هو مطلوب منه في الوقت الحاضر، حيث تنازلت عن قضية تزوير انتخابات الكرة التي سجن على إثرها كل من ستار زوير وصباح رضا ووليد طبرة".
وتابع إن "قضية التنازل عن الأشخاص السجناء لم تكن موجودة ضمن الاتفاق، لكني ذهبت شخصياً الى المحكمة قبل سفري من اجل إطلاق سراحهم وتنازلت بشكل رسمي وسيأخذون عفواً خاصاً من رئاسة الوزراء".
وبين بالقول، انه "لازلت مستمراً في كل الخطوات الخاصة بالاتفاق مع اتحاد الكرة، موضحاً، ان "الحديث عن رفضي الترشيح لرئاسة اتحاد الكرة غير صحيح وانا جاهز لخدمة الرياضة العراقية".
00000000000000000000000000000000000000000

الفيزا البرتغالية تعطل وصول ميمي الى ناديه الجديد
بغداد - حسين الحلفي
ينتظر لاعب المنتخب الوطني، مهند علي، تأشيرة الدخول الى الاراضي البرتغالية للانخراط في صفوف فريقه الجديد بورتيمونينسي.
وقال مصدر مقرب من اللاعب أن "مهند علي لايزال متواجداً على الأراضي القطرية بسبب تأخر اصدار تأشيرة الدخول الى البرتغال كأجراءات اعتيادية تقوم بها السلطات هناك"، مشيراً في الوقت ذاته الى أن "النادي البرتغالي لايزال على تواصل مستمر مع السلطات هناك لتأمين وصول اللاعب الى الفريق في اقرب فرصة".
واختتم المصدر ان "ميمي سيصل الى البرتغال قريبا للتوقيع بشكل رسمي على كشوفات النادي قادماً من صفوف الدحيل القطري".
يذكر ان النادي القطري منح اللاعب الصلاحية برفض او قبول العودة الى الفريق بعد انتهاء الاعارة اذا كان يرغب بذلك وهو حر في تحديد مصيره بعد انتهاء فترة الاعارة.
00000000000000000000000000000000000000000000000

تفوق على ميسي... محمد صلاح الأغلى في العالم
متابعة – طريق الشعب
تفوق محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول، على العديد من اللاعبين وعلى رأسهم ليونيل ميسي ساحر برشلونة، وفقا لموقع الإحصاءات الشهير "ترانسفيرماركت".
ونشر الموقع قائمة لأغلى اللاعبين الذين يشغلون مركز الجناح الأيمن حول العالم. وجاء محمد صلاح في المركز الأول بقيمة تسويقية بلغت 150 مليون يورو، بينما حلّ ميسي ثانيا بـ 140 مليون يورو.
وشهدت القائمة تواجد نجم مانشستر سيتي ومنتخب الجزائر رياض محرز في المركز التاسع بقيمة بلغت 60 مليون يورو.
يذكر أن المركز الثالث احتله لاعب بوروسيا دورتموند جادون سانشو، بـ 120 مليون يورو، بينما جاء برناردو سيلفا لاعب مانشستر سيتي رابعا بقيمة بلغت 100 مليون يورو.

 

 


ص 12

مسيرة إعلامية راجلة في النجف

النجف - نعمة ياسين
نظم المكتب الاعلامي التابع إلى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة النجف، صباح الاثنين الماضي، مسيرة اعلامية راجلة في الحي العسكري بمركز المدينة.
ووزع المشاركون في المسيرة، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من بيان استنكار صادر عن اللجنة المحلية للحزب في النجف، للهجمة التي شنتها جماعة مسلحة اواخر الاسبوع الماضي على ساحة الاحتجاج في المدينة.
وتحدث المشاركون في المسيرة إلى المواطنين، عن حق الشعب في الاحتجاج على الفساد بالطرق السلمية، مطالبين بالكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم إلى العدالة.

*************

إمدادات الحطب تصل إلى الحبوبي!
الناصرية – وكالات، طريق الشعب
استعان المعتصمون في ساحة الحبوبي، اليومين الماضيين، بالحطب لتدفئة خيماتهم، بعد اشتداد موجة البرد القارس.
ولبى العديد من أبناء مدينة الناصرية، نداء المعتصمين، ووفروا لهم كميات كبيرة من الحطب وبعض مستلزمات التدفئة، كدعم لمواصلة الحركة الاحتجاجية.

***************

في لوند السويدية
منظمات مدنية عراقية
تتضامن مع انتفاضة تشرين
لوند - صلاح الصكر
نظم عدد من المنظمات المدنية العراقية في مدينة لوند السويدية، ظهر السبت الماضي، وقفة تضامن مع انتفاضة تشرين المتواصلة في بغداد وعديد من المحافظات.
ورفع المشاركون في الوقفة، من بنات وأبناء الجالية العراقية، أعلاما عراقية وشعارات طالبوا فيها حكومة العراق بوقف الاعتداء على المتظاهرين السلميين، وإطلاق سراح المختطفين من المتظاهرين والناشطين في الحراك الشعبي. كما طالبوا المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي، بالتدخل لإيقاف العنف الذي تواجه به السلطات والجماعات المسلحة المتظاهرين.
وندد أبناء الجالية بما يتعرض له المتظاهرون السلميون من قمع عنيف وترهيب واختطاف وقتل على أيدي جماعات مسلحة مجهولة تساند قوى السلطة. وفي سياق الوقفة، قدم د. عبد الحسين زنكنه، باللغة السويدية، نبذة عن الوضع في العراق لعدد من المواطنين السويديين والأجانب.
فيما قرأ الفنان سلام الصكر كلمة شدد فيها على أهمية نصر أبناء الشعب العراقي عبر تنظيم الوقفات التضامنية، داعيا إلى مهرجان تضامني مع العراق، من المقرر أن يقام بعد غد السبت في مدينة لوند.

*************

كتبت سلوى زكو على صفحتها
في الفيسبوك

بين شباطين
تعالوا نحاول العودة بالذاكرة عاما واحدا
الى شباط 2019
يومذاك كتب لي صديق ازعجته مروية الضوء في نهاية النفق
قال لي اني ما شايف بنهاية النفق غير فانوس مطفي ومصخم
تعالوا نستذكر معا ايام الفانوس المصخم

كنا نرى على شاشة التلفزيون سياسيين يتقاتلون على حصتهم من المالات
نرى شبابا يقتل الملل وفراغ الحياة بتحقيق انتصارات في لعبة بوبجي
ويضع اهدافا في مرمى الخصم على يد لاعبه المفضل
تخرج تظاهرات في بغداد وبعض المحافظات لا تهز شعرة في لحية اي واحد من الكبار
أسياد المشهد بلا منازع هم اصحاب النفوذ والسلاح والمال
والويل لمن مسهم او مس واحدا من اتباعهم بكلمة او اشارة
هؤلاء هم تيجان الرؤوس الذين يتقاسمون الموارد
المدن العراقية وفي مقدمتها بغداد مقسمة الى مناطق نفوذ
كل فصيل يسيطر على منطقة وعلى ساكنيها
كذلك مؤسسات الدولة موزعة بين الفصائل والاحزاب
لا احد يتعين او يترقى ان لم يحصل على تزكية صاحب المكان
البرلمان ورئاسة الوزراء والمحكمة الاتحادية والهيئات (المستقلة) والوزارات كلها مشلولة بالمحاصصة.
لم تكن هناك في الأفق بادرة أمل يمكن التشبث بها
المشهد ساكن سكون الموت

ثم جاءت الانتفاضة
استبدلت الفانوس المصخم بجوهرة تلتمع في نهاية النفق تشبه في لمعانها ساحة التحرير في امسية بغدادية.

*************

في الناصرية
اهالي الشهداء يطالبون بالقبض على القتلة
الناصرية – وكالات
نظم العشرات من ذوي شهداء التظاهرات في مدينة الناصرية، أول أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مبنى محكمة استئناف ذي قار في مركز المدينة.
وطالب المشاركون في الوقفة، باعتقال المتهمين بقتل أبنائهم، وتقديمهم إلى العدالة لكي ينالوا جزاءهم.
وأكد العديد من ذوي الشهداء، انهم مستمرون في مطالباتهم بالكشف عن قتلة أبنائهم، لافتين إلى مرور نحو أربعة شهور على استشهاد أبنائهم من دون أن تقوم الجهات الرسمية بأي تحرك تجاه كشف القتلة وإلقاء القبض عليهم.

*************

خبير قانوني:
أهمية تخصيص محكمة لمقاضاة قتلة المتظاهرين
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
قال الخبير القانوني علي التميمي، انه من الأهمية إنشاء محكمة متخصصة في محاكمة قتلة المتظاهرين، موضحا أن الجرائم التي ارتكبت بحق المتظاهرين السلميين لا تسقط بالتقادم.
وأضاف التميمي، في بيان له الاثنين الماضي، ان "انشاء محكمة متخصصة بمقاضاة قتلة المتظاهرين، يمكن أن يتم بقرار من مجلس القضاء الأعلى بالتشاور مع السلطة التنفيذية والادعاء العام وحتى البرلمان"، مبينا أن "مقر المحكمة يمكن أن يكون في محكمة الجنايات المركزية في بغداد، على أن تحال إليها الدعاوى من محاكم التحقيق في المحافظات".
وتابع قائلا أن "ذلك سيشكل اساسا لمحاكمات دولية تطال المتهمين من مزدوجي الجنسية في حال هربوا إلى دولهم الاجنبية. وهنا يمكن التنسيق مع الشرطة الدولية عن طريق الادعاء العام، لاسترجاعهم"، مؤكدا ان "هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم أو مضي المدة".

****************

الحلة تساند النجف
النجف – وكالات
وصل المئات من متظاهري محافظة بابل، صباح أول أمس الثلاثاء، إلى محافظة النجف لدعم ومساندة المعتصمين في ساحة الصدرين، وذلك بعد حادثة الهجوم الذي شنته جماعات مسلحة اواخر الأسبوع الماضي على الساحة.
وانطلق متظاهرو بابل في مسيرة حاشدة جابوا بها أرجاء الساحة، رافعين الأعلام العراقية والشعارات التي تدين الهجوم وتتضامن مع متظاهري النجف.

**************

مجهولون يغتالون مسؤول
قناة "الرشيد"
بغداد – وكالات
اغتال مسلحون مجهولون، في ساعة مبكرة من صباح أول أمس الثلاثاء، المشرف العام على قناة "الرشيد" الفضائية نزار ذنون، اثناء خروجه من منزله في حي الجامعة غربي بغداد. فيما لم تقم الجهات الرسمية بالكشف عن ملابسات الجريمة، أو تشخيص الجهات الفاعلة.
وتأتي هذه الجريمة في وقت تزايدت فيه عمليات الاغتيال والاعتداءات التي تطاول الإعلاميين في العراق، وتستهدف أيضاً القنوات الفضائية التي تؤيد الاحتجاجات الشعبية في البلاد.
وأوضح مسؤول في شرطة الكرخ، إن "مجموعة مسلحة لاحقت ذنون عند خروجه من منزله في منطقة حي الجامعة، لتعترض طريق سيارته وتمطره بوابل من الرصاص، ما أسفر عن مقتله في الحال"، مبيناً أن "المسلحين انسحبوا من ساحة الجريمة من دون أن تلاحقهم أي قوة أمنية".

**************

هاشتاغ "مطالبنا وين"
يتصدر الترند العراقي
بغداد – وكالات
تصدر هاشتاغ "مطالبنا وين"، أول أمس الثلاثاء، الترند العراقي في موقع "تويتر".
ونشر العديد من المغردين تحت الهاشتاغ الذي أطلقه مدونون عراقيون، تغريدات جددوا فيها الدعم للتظاهرات، وذكّروا بالمطالب المشروعة التي رفعها المتظاهرون ولا يزالون يرفعونها.
وغردت الناشطة إيثار تحت الهاشتاغ قائلة: "مطالبنا مراح ننساها.. ومراح نتنازل عنها.. رئيس وزراء غير جدلي، ومفوضية انتخابات مستقلة، اكمال قانون الانتخابات، وتحديد موعد الانتخابات المبكرة".
فيما غرد علي مراد متسائلا عن مجريات إنجاز قانون الانتخابات وقانون حصر السلاح بيد الدولة، وقانون الأحزاب، فضلا عن إجراءات الكشف عن قتلة المتظاهرين، ومقاضاتهم قانونيا.
وأشارت هدى في تغريدتها إلى أن جميع المطالب التي رفعها المتظاهرون لم يتحقق منها شيء، مؤكدة أن المتظاهرين لن يعودوا إلى بيوتهم حتى تنفذ كل مطالبهم.

***************
في عشية يوم الشهيد الشيوعي
الشهيد علي العصمي

كان الرفيق الشاب علي محمد مكطوف العصمي يستعد للزواج .. ولم يبق سوى شهر على يوم زفافه حين غدر به قتلة ملثمون، باغتوه باطلاقات مميتة من سلاح مزود بكاتم صوت.
حصل ذلك مساء 20 كانون الاول 2019 في تقاطع الشيباني بمدينة الناصرية، وكان الشهيد في السادسة والعشرين من عمره. فقد ولد سنة 1993 لعائلة مناضلة، وكان والده المرحوم محمد مكطوف شيوعيا وانتخب في حينه عضوا في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار.
كذلك كانت والدته سميرة خضير مناضلة في صفوف الحزب، وكانت اثناء تشييع جثمانه في ساحة الحبوبي تفاخر به وتهتف مع ابنائها المنتفضين الآخرين اخوة الشهيد علي: "انموت عشرة انموت مية .. آني قافل عالقضية ".

***************

دعـــوة
يقيم الحزب الشيوعي العراقي حفل استذكار لشهدائه، شهداء الشعب والوطن الجمعة 14 شباط – الساعة 11 صباحاً في قاعة جمعية المهندسين – بارك السعدون

**************

من شعارات يوم الشهيد الشيوعي

• تحية إكبار وإجلال لشهيدات وشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية
• ليكن يوم الشهيد الشيوعي حافزاً للدفاع عن مصالح الكادحين وعموم أبناء شعبنا
• ضمان العيش الكريم لعوائل شهداء الانتفاضة والشعب له أولوية وطنية
• النصر لانتفاضة شعبنا المجيدة
• مجدا لطلبة وشبيبة العراق .. عماد انتفاضة تشرين
• التغيير الشامل .. المنقذ من المخاطر المحدقة
• حصر السلاح بيد الدولة مطلب ملح
• ندين انتهاك سيادة العراق من اَي طرف كان
• لتنتصر ارادة التغيير الشامل
• نعم للدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg