اخر الاخبار

جمهورية هندوراس هي أحد بلدان أمريكا الوسطى. تحدها من الغرب غواتيمالا، ومن الجنوب الغربي السلفادور، ومن الجنوب الشرقي نيكاراغوا، ولديها في الجنوب سواحل على المحيط الهادئ، وفي الشمال مدخل واسع الى للبحر الكاريبي.

كانت هندوراس موطن لعدة ثقافات هامة، أبرزها ثقافة مايا، قبل أن يتم احتلالها من قبل إسبانيا في القرن السادس عشر. وتسود فيها الثقافة الإسبانية الكاثوليكية الرومانية واللغة الإسبانية، التي امتزجت مع الثقافة الأصلية. ونالت هندوراس استقلالها في عام 1821، وعانت باستمرار الكثير من الصراع الاجتماعي وعدم الاستقرار السياسي، وتبقى واحدة من أفقر البلدان في نصف الكرة الغربي.

تبلغ مساحتها قرابة 112492 كم 2 ويسكنها أكثر من 10 مليون نسمة. وتمتلك موارد طبيعية غنية، بما في ذلك المعادن المختلفة، القهوة، والفواكه الاستوائية، وقصب السكر، فضلا عن صناعة المنسوجات المتنامية.

في 27 كانون الثاني 2022 تسلمت رئيسة الجمهورية الجديدة زيومارا كاسترو، وزعيمة حزب الحرية وإعادة التأسيس اليساري مهام منصبها، مدعومة من تحالف من الأحزاب والمنظمات والحركات الاجتماعية، وتواجه حكومة اليسار جملة من المهام الصعبة من بينها: وقف نهب الأراضي وتلبية مطالب الفلاحين والسكان الأصليين. وتواجه كاسترو معارضة يمينية متطرفة، إلى جانب القوات المسلحة والولايات المتحدة.

وخلال المئة يوم الأولى من عهد الحكومة الجديدة تم تسليم رئيس الجمهورية السابق اليميني خوان أورلاندو هيرنانديز إلى الولايات المتحدة لتورطه في ملفات تجارة المخدرات. في هذه المساهمة محاولة لعرض تقييم حكومي للتجربة.

تمثيل مصاح الأغلبية

ترى الحكومة ان تجربتها الوليدة تؤشر تمثيل مصالح الأغلبية. وان أهم إنجاز حتى الآن هو الميزانية الجديدة التي ركزت بشكل واضح على التعليم والصحة والبنية التحتية والأمن. بالإضافة الى ذلك اقرت الحكومة الغاء “قانون سرية الوثائق العامة”، الذي أدى في الواقع إلى تقنين الفساد، وإلغاء قانون „مناطق العمل والتنمية الاقتصادية”، التي هي في الواقع مدن رأسمالية خاصة، اقرت في عام 2013، وتمثل محميات رأسمالية مستقلة بالكامل عن القوانين العامة في البلاد، ويترك لها الإدارة التفصيلية لشؤونها الاقتصادية والأمنية وجميع النواحي الأخرى.

ويجري العمل على إصلاح قطاع الطاقة، وزيادة حصة قطاع الدولة، لغرض خفض تكاليف الطاقة للمستهلكين. وتم تشكيل لجنة لأعداد مشروع قانون عمل يضمن حقوق العمال ويحدد يوم عمل بثماني ساعات، لتوقير فرص عمل جيدة للعاطلين.

اقتصاد مدمر

ورثت الحكومة اقتصاد مدمر، لذلك تمت مضاعفة النسبة المخصصة للاستثمار في القطاع العام لتصبح 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وهذا من شأنه أن يساهم في التنمية الاقتصادية. وبدأ العمل ببرامج التسليف في قطاعات البناء والزراعة. و تشجع استثمار رأس المال الأجنبي، مع ضمان ظروف عمل عادلة وبما يخدم التنمية الاقتصاد في البلاد. لقد خلفت حكومة اليمين نسبة بطالة عالية تصل الى 70 في المائة من القادرين على العمل في القطاعات الرسمية،اما في قطاعات الجريمة والفساد والمخدرات فالصورة أكثر سوءا

تحديات ماثلة

اهم التحديات هو ما ستقدم عليه لمعارضة اليمينية، وخصوصا الحزب القومي، الذي يمثل القوى الأكثر محافظة في هندوراس. تعاني  المعارضة من  كآبة سياسية وصمت وشعور بالمهانة بسبب هزيمتهم، التي تعود إلى استياءالشعب الشديد من سياساتهم؛ وفضائح الفساد التي عمقت هذا الاستياءً. كل هذا ترافق مع عملية تسليم الرئيس السابق خوان أورلاندو هيرنانديز الى الولايات المتحدة، وهو اجراء ذا أهمية بالغة بالنسبة للشعب.

تنتمي هذه القوى السياسية إلى شبكات إجرامية، وهو امر مثبت، وتستمر بنشاطها المعادي خارج ما هو علني ومعروف للجمهور، وهذا ما أكدته أيضًا الأزمة التي نشأت في الكونغرس الوطني. وهم يواصلون العمل لضمان إفلاتهم من العقاب والاستفادة من الامتيازات الاقتصادية التي توفرها الدولة. بالإضافة الى امتلاك امتداداتهم تمثيل في الحكومة، التي تشكلت وفق اتفاق ضم أحزاب مختلفة شكلت بعضها تحالفا معارضا. ومنذ البداية، كان هناك كوابح وتفاوض بشأن أفكار معينة، خاصة في المجال الاقتصادي. إنهم يواصلون العمل بنشاط كبير لضمان إفلاتهم من العقاب ومواصلة العمل في بيئة تسمح لهم بتحقيق أرباح كبيرة.

الحكومة الجديدة والجيش

تدرك الحكومة أن القوات المسلحة التي شاركت في انقلاب 2009 على الؤئيس اليساري مانويل زيلايا روساليس هي مؤسسة لا تخدم مصالح الأغلبية. وكان فتح التحقيق في تهريب المخدرات صفعة لقيادتها. بالإضافة الى قيام الحكومة بتعيين شخصيات مقربة منها في منصبي وزيرا الدفاع والأمن، للسيطرة على هذا الوضع المقلق، خصوصا في المرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد.

عرض مقالات: