اخر الاخبار

اقتحمت يوم أمس وحدات تابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي جميع أقسام الأسرى الفلسطينيين في سجن رامون، قبيل بدئهم الإضراب. ويأتي ذلك بالتزامن مع استعداد نحو ألف أسير فلسطيني بالشروع كدفعة أولى، بإضراب مفتوح عن الطعام ينفذونه اليوم من مختلف سجون الاحتلال الاسرائيلي، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية. 

هجمة اسرائيلية ضد الأسرى

وقالت مؤسسة مهجة القدس إن “وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال اقتحمت جميع أقسام الأسرى الفلسطينيين في سجن رامون ونفذت هجمة شرسة ضد الأسرى”.

وأضافت المؤسسة في بيان لها أن “وحدات الاحتلال قمعت ونكلت بالأسرى بشكل همجي وعنيف، فيما تسود حالة من التوتر في كافة أقسام سجن رامون”.

من جهته، قال مكتب إعلام الأسرى الفلسطينيين إن “التوتر الذي يسود أقسام سجن رامون جاء بهدف إجراء ما يسمى الفحص الأمني لغرف الأسرى”.

في المقابل، ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية، أن “هناك تخوفات إسرائيلية من اندلاع انتفاضة داخل سجون الاحتلال وفي مناطق الضفة”.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الحركة الأسيرة أنها ستبدأ إضرابها بألف مضرب، كدفعة أولى، اليوم الخميس، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية.

ويأتي قرار الأسرى الفلسطينيين بعد تعنت الاحتلال في التراجع عن قراراته المتعلقة بالنقل التعسفي، وذلك للتغطية على فشله في عملية نفق الحرية العام الماضي.

بدوره، دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر، الشعب الفلسطيني إلى التوحد خلف الأسرى والمعتقلين في معركتهم، التي تدخل غداً مرحلة التحدي الحقيقي، عبر بدء ألف منهم الإضراب المفتوح عن الطعام.

وشدد اللواء أبو بكر “على ضرورة أن يكون الشارع الفلسطيني على مستوى الخطوات النضالية والتحدي الذي سيخوضه الأسرى الفلسطينيون داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية”، مؤكداً أن “هذا التكامل يعكس ملامح نصر حقيقي سيتحقق رغماً عن إدارة السجون وحكومة الاحتلال”.

وقال اللواء أبو بكر، أن “الإضراب سيبدأ اليوم الخميس، وسيكون اليوم الثاني للإضراب يوم غد الجمعة، والذي سيتحول لهبة حقيقية تُشعل الشارع، ليكون رسالة واضحة لمنظومة الاحتلال وأدواتها، بأن المساس بأسرانا مساس بالكل الفلسطيني”. 

تفاصيل إضراب الألف أسير

ويشرع نحو ألف أسير فلسطيني كدفعة أولى، بإضراب مفتوح عن الطعام ينفذونه اليوم من مختلف سجون الاحتلال الاسرائيلي، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية، وإبقاء حالة التمرد على قوانين السجان، كجزء من الخطوات النضالية التي استأنفها الأسرى مؤخرا، رفضا لمحاولة إدارة السجون التنصل من “التفاهمات” التي تمت في شهر آذار الماضي.

وقال نادي الأسير، في بيان، أنّ إدارة السّجون ما تزال على موقفها وترفض الاستجابة لمطالب الأسرى وأبرزها التراجع عن جملة الإجراءات التنكيلية التي تحاول فرضها على الأسرى، لفرض مزيد من عمليات السيطرة، والتي في جوهرها استهداف لمنجزات الحركة الأسيرة، والمسّ بحقوقهم على صعيد الحياة الاعتقالية.

ولفت نادي الأسير إلى أنّ الأسرى ومنذ تاريخ 22 آب الجاري، استأنفوا خطواتهم النضالية التي علقوها في شهر آذار الماضي، بعد أن عادت إدارة السجون التلويح بفرض إجراءاتها. واستندت خطوات الأسرى على مسار “العصيان والتّمرد” على قوانين إدارة السّجون، وذلك بالامتناع عن الخروج إلى ما يسمى “بالفحص الأمني”، وإرجاع وجبات الطعام، بالإضافة إلى ارتداء الزي البني (الشاباص)، وإغلاق الأقسام، وحل الهيئات التنظيمية.