اخر الاخبار

ارتفعت حدة التوتر بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، بعد ما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويأتي هذا التصعيد بعد أيام على حادثةِ إسقاط طائرة مسيّرة أمريكية، بعد اعتراض مقاتلات روسيات لها فوق البحر. في حين زارَ بوتين شبه جزيرة القرم في الذكرى التاسعة لضمها.

سخرية من القرار

وعبرت وزارة الخارجية الروسية، عن سخريتها من قرار المحكمة الجنائية الدولية، التي اعتبرت بوتين مسؤول عن جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، في رسالة عبر تطبيق تلغرام، إن “القرارات عديمة الأهمية بالنسبة لبلدنا... وباطلة”. وروسيا لا تعترف بالقانون الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وليست عضواً في نظام روما التأسيسي.

ووصفت زاخاروفا قرارات المحكمة الجنائية الدولية بأنها “عديمة الأهمية” وأكدت أنها “باطلة قانونياً”.

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، إن “روسيا على غرار عدد من الدول الأخرى، لا تعترف باختصاص هذه المحكمة، وبالتالي من وجهة النظر القانونية، فإنّ قرارات هذه المحكمة باطلة”.

وسخرَ نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديميتري ميدفيديف، من قرار المحكمة، عبر توتير قائلاً: لا حاجة لأن نشرح أين ستستخدم هذه الورقة ؟. وأضافَ رمزاً تعبيرياً “إيموجي”، عبارة عن لفة ورق تواليت في نهاية تغريدته، في إشارة لعدم جدوى المذكرة.

مذكرة أخرى

 من جهتها، قالت مفوضة حقوق الطفولة الروسية ماريا لفوفا، التي صدرت بحقها أيضاً مذكرة توقيف من المحكمة :”فرضت عليَّ عقوبات من جميع الدول، حتى اليابان، والآن مذكرة توقيف... لكننا سنواصل عملنا”.

وأضافت ساخرة :”من الجميل أن المجتمع الدولي قد قدّر عملنا لمساعدة أطفال بلادنا، وأننا لا نتركهم في مناطق العمليات العسكرية ونخرجهم منها”.

ووجهت مديرة تلفزيون “آر تي” الروسي مارغريتا سيمونيان تهديداً مبطناً لأيّ دولة تريد توقيف بوتين. وكتبت على تويتر في إشارةٍ واضحة إلى سرعة الصواريخ الروسية :”أود أن أرى الدولة التي ستعتقل بوتين بموجب قرار لاهاي. ستستغرق الرحلة إلى عاصمتها نحو ثماني دقائق”.

بايدن: المذكرة مبرّرة

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب بوضوح جرائم حرب، وأن قرار المحكمة  لهُ ما يبرره.

وذكرَ بايدن للصحفيين :”من الواضح أنهُ ارتكب جرائم حرب”، في إشارةٍ إلى بوتين.

وأضاف في إشارة إلى مذكرة الاعتقال :”أعتقد أن هذا مبرر”. والولايات المتحدة ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان: إن “الولايات المتحدة خلصت بشكلٍ منفصلٍ إلى أن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا، وأنها تدعم محاسبة مرتكبي جرائم الحرب”.

وأضاف “ليس هناك شك في أن روسيا ترتكب جرائم حرب وفظائع بأوكرانيا، وأوضحنا أنهُ يجب محاسبة المسؤولين ... توصل إلى هذا القرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية، بشكلٍ مستقلٍ بناءً على الحقائق المعروضة عليه”.

وفي تطورات الحرب، أصدر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أمس السبت، مرسوماً يقضي بفرض عقوبات على رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وبموجب المرسوم الذي نشر على الموقع الإلكتروني للرئيس الأوكراني، يتم تجميد أصول الأسد، وفرض عدد من الإجراءات الأخرى، لم تعرف طبيعتها بعد.

القرم خط أحمر

من جانبٍ آخر، زارَ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس السبت، شبه جزيرة القرم في الذكرى التاسعة لضمها إلى أراضي بلاده، وهو الإجراء الذي لم تعترف بهِ معظم دول العالم، وذلك في خضم الحرب المستعرة التي تخوضها قواته مع جيش أوكرانيا.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية أن “بوتين وصل إلى القرم بالتزامن مع الذكرى التاسعة لتوحيد القرم وروسيا”.

ونشرت وسائل إعلام روسية لقطات تظهر بوتين وهو يتجول في شبه الجزيرة، التي كانت حتى عام 2014 جزءاً من أوكرانيا.

وفي تطورات التوتر الحاد بين موسكو وواشنطن، قال بوتين: “القرم لن تعود لأوكرانيا تحت أيّ ظرف”، وكان هذا هو العنوان الأبرز لكلمة الرئيس الروسي، بعد حادث المسيّرة الأميركية في البحر الأسود.

وأضاف بوتين، أن “روسيا ستواصل مشاريع التنمية والإعمار في شبه جزيرة القرم”، مضيفاً أن “موسكو ستعزز حماية شبه الجزيرة بكافة الوسائل الممكنة”.