اليس من الغريب أن أعيش ٩٦ بالمائة من عمري في بريطانيا، وانا لازلت أحن لتلك الارض.
لم ازرها، لا أعرف أي شيء عنها.
أهلها ليس لي علم بردات فعلهم، وكيف يعيشون وماهي صفاتهم العامة.
لكن شيء عظيم، ولا يفُسر يجذبني لها كلما مر ذكرها في ممرات العمر.
وكلما أذاعوا شراً بها في نشرات الاخبار، يفز قلبي كالتي ماتت أمها.
من مذكرات زهاء حديد
رحلة عميقة
ما اثارني لكتابة هذى المقال تصريح لناقد غير متخصص بالعمارة استعمل مقولة لمعمار معروف بتخلفه ونقلة المباشر من القديم والحديث ولم يواكب العصر واختزل أعمال زهاء بمجرد كونها إنجازا تقنيا، وهذا اجحاف يجانب الحقيقة. هكذا نكافئ مبدعينا؟
زهاء حديد أكثر معمارية في العصر الحديث تملك رؤيا ابداعية غيرت بها معالم عصرنا الحديث، لم يعد العالم ببيئته المبنية عمارة وتخطيط المدن مثل ما كان عليه قبل زهاء.
لقد سعت زهاء في نهجها إلى فك ارتباط العمارة من خاصية الاستقرار والتموضع فسلكت منحى (تفكيكيا) عالميا سرعان ما تبلور إلى السوبرماتيكية (فن ثورة أكتوبر) والبر مترية (الرقمية) والحداثة الجديدة.
تصاميم زهاء تقفز تلتوي تذوب تتدفق تنفجر ، تتحدى كل المبادئ المعمارية التقليدية وتقف بالضد من كل أسس الهندسة الأقليدسية ،وتدفع العمارة إلى اقصى ما هو ممكن فيها وكذلك التخطيط الحضري والتصميم الداخلي، لتحقيق ذلك ، رفضت زهاء المفاهيم التقليدية للشكل والوظيفة الذي يتباكى عليه المعماريون غير المواكبين للتغيير، وحل محلة الادراك المعرفي الذي يوازن العاطفة والعقل، يعني الشكل والوظيفة بشكل حدثي غير منفصل آني وهذا ما ندرس به الطلبة الآن ، وبدلاً عن ذلك ركزت على إنشاء تصاميم ذات طبيعة ديناميكية ومتدفقة وعضوية لم يعد فيها معرفة ما هو الواقع و ما هو الخيال، تجعلك تعيش في حلم جميل في عالم جديد من التنوع وحلول لتعقيدات شكليه تلقائية ، وجدت زهاء للعمارة طرقا جديدة وامكانيات خارقة ولغة مستحدثة لمجتمع معاصر. باختصار انها حققت بالضبط مقولة رائد العمارة الحديثة ميس فاندرو قائد الفكر اليساري الألماني (العمارة إرادة العصر) هذه العبارة تجسد مفهومًا جوهريًا في مجال العمارة. إن العمارة ليست مجرد فن تصميم المباني، بل هي انعكاس للقيم، والاحتياجات، والتحديات التي تواجه المجتمع في فترة زمنية معينة. في هذا السياق، تعتبر المعمارية العراقية زهاء حديد من أبرز الشخصيات التي جسدت هذه الفكرة من خلال أعمالها الفريدة والمبتكرة. في هذا المقال، سنستعرض كيف كانت زهاء حديد تجسيدًا لإرادة العصر من خلال تحليل أعمالها وأفكارها المعمارية.
في صميم الفلسفة المعمارية لزهاء حديد كان الإيمان بقوة التصميم المعماري التحويلية لتغيير البيئة المبنية وبالتي علاقة الانسان بمحيطه المباشر المحلي والعالمي.
كان أحد المبادئ الأساسية لفلسفة حديد المعمارية هو فكرة البارا مترية. يتضمن هذا النهج استخدام التقنيات الرقمية المتقدمة لإيجاد تصاميم تستجيب بشكل كبير لسياقها التكويني المادي مما لا يمكن للإنسان إنجازها وبدء تخيلها، ويمكن تكييفها لتلبية احتياجات مستخدمين وبيئات معينة وهذا ما جعل بعض المعماريين الذين لا يجيدون أدوات التصميم الحديثة وذي الماضي المتخلف من العمارة الانتقائية التي تنقل ولا تجدد، الماضي الذي يختزل العمارة بالقوس والفرشي متصورا أنها تراث يتوجهون بالنقد غير الموضوعي انطلاقا من عمارتهم المتخلفة والذين أساءوا إلى سمعة العراق بالضد من زهاء التي رفعت اسم العراق مثل رفعت الجادرجي وغيره الذين يكنون له نفس العداء مثل زهاء وذات الناقد نفسه.
تعريف مفهوم إرادة العصر
إرادة العصر في العمارة تشير إلى الطريقة التي تعكس بها المباني والتصاميم المعمارية الروح السائدة والفلسفات والاحتياجات الاجتماعية والثقافية والفنية لفترة معينة. تعتبر العمارة بمثابة مرآة للتطورات التكنولوجية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تشهدها المجتمعات.
ميز فان ديرو وإرادة العصر
ميز فان ديرو، أحد أعظم المعماريين في القرن العشرين، كان يعتقد أن العمارة يجب أن تكون تعبيرًا عن العصر الذي تنتمي إليه. في رأيه، العمارة ليست فقط مسألة تصميم جمالي، بل هي أيضًا طريقة للتفاعل مع الظروف المحيطة والاستجابة لها. هذه الفكرة تتماشى تمامًا مع النهج الذي اتبعته زهاء حديد في أعمالها.
زهاء حديد كانت من السباقين في استخدام التكنولوجيا المتقدمة في تصميماتها. استخدمت برامج الكمبيوتر لتطوير أشكال هندسية معقدة ومستحيلة التنفيذ بالطرق التقليدية. هذا يعكس روح العصر الذي يشهد تطورًا هائلًا في التكنولوجيا وتأثيرها على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك العمارة. هذا يعكس التوجه العام في الفنون والثقافة نحو الابتعاد عن القوالب النمطية والبحث عن طرق جديدة للتعبير
تميزت الفلسفة المعمارية لزهاء حديد بالتزام عميق بالابتكار والتجريب والسعي وراء إمكانيات جديدة، يعد عملها شهادة على قوة التصميم في تغيير العالم من حولنا والعالم بعد زهاء لم يكن كما كان قبلها
تأثرها بالخط العربي
كان ريم كالهاوس أستاذ زهاء أول من وجد علاقة بنيوية قوية بين الخط العربي وتصاميم زهاء فقد صرح انه لاحظ على طلابه من الشرق الأوسط ومنهم زهاء إمكانيات عالية يتفوقون بها على الإنكليز من طلابه في خطوطهم الحرة الجريئة في التصميم وعزا ذلك لتعلمهم الخط العربي في وقت مبكر من حياتهم الذي أصبح لاحقا ظاهرة تكوينيه في عقلهم الباطني.
اكدت ذلك زهاء ولأكثر من مره في طروحاتها الأكاديمية وأعربت عن تأثرها بالخط العربي المتدفق الحر وخير مثال على ذلك منشأتها الذي يشكل الخط العربي الروي(الثيمة) الأساس فيها.
عصر النهضة العراقية العربية الإسلامية للعمارة
لسنين وزخارف مبانينا العراقية والعربية والإسلامية مؤطره وفي سبات عميق، إلا أن زهاء أطلقتها من عنانها فانفجرت بتدرج جميل نحو الاعلى وتموجت وتلاشت، تلك هي عمارة زهاء جوهرة العمارة العراقية العربية الإسلامية وعلى المعماريين ان يجاروها ولترتفع بهم روح التجديد نحو عمارة متميزة يشار لها بالبنان بعيدين كل البعد عن(اربسك) النقل المباشر للكتل والزخارف كما في مبانيها في السعودية ولبنان وابوظبي حيث الزخرفة الإسلامية المطوية والمتموجة.
زهاء ابنة سومر
يعد مضيف القصب السومري أقدم منشأ في العالم ويرقى عمره ل 8000 سنه وهو لايزال نموذج للبناء الريفي في العراق، وسبب بقائه لحد الآن هو شكله العقلاني القطع المكافئ (البر ابله) حيث تكون القوة في أي جزء متعادلة لا تحتاج لتقوية تعدى الشكل وظيفيته وتم استعارته كرمز للفداء كما في الجندي المجهول في بغداد ونصب ضحايا القنبلة الذرية في هور شيما.
اعجبت زهاء بالمضيف وترك فيها أثرا كبيرا كما تذكر عن انبهارها العالي به عند زيارتها للأهوار عندما كانت صغيرة، وارتقت بهذا الشكل وكان بعدة زويا كمقولتها عن العمارة الصندوقية (لماذا الالتزام بزاوية واحده وهناك 360 زاوية).
تأثرها بالفن وعمارة ثورة أكتوبر
كان تأثرها واضح كما أكدته لعدة مرات بملوفتش أحد اهم اقطاب (الإنشائية) التي كانت في روسيا بعد ثوره أكتوبر 1917 ولاحقا في المانيا مدرسة (الباوهوس) ومنهم ايضا المعمار تاتلان الذي صمم مبنى الأممية الثالثة والذي كان هو بدوره قد تأثر بشكل واضح بالتوائية منارة سامراء وحركتها القوية بالتدرج نحو الأعلى.
دور المرأة في العمارة
زهاء حديد كانت نموذجًا ملهمًا للمرأة في مجال العمارة. لقد كسرت الحواجز وحققت نجاحًا كبيرًا في مجال يهيمن عليه الرجال، مما فتح الباب أمام العديد من النساء للدخول إلى هذا المجال وتحقيق النجاح.
الإرث والتأثير المحلي والعالمي
أعمال زهاء حديد تركت تأثيرًا كبيرًا على العمارة المعاصرة. تصميماتها المبتكرة وأفكارها الجريئة ألهمت جيلًا جديدًا من المعماريين وساهمت في تشكيل مستقبل العمارة. إرثها يستمر من خلال المشاريع التي أتمها مكتبها بعد وفاتها، بقيادة شومايخر ينال أكبر المسابقات والتكاليف العمارية أكثر من قبل بكثير مما يضمن استمرارية تأثيرها على العمارة العالمية.
يتضح لمن يضع رأسه في الرمل ولا يعرف ان زهاء خالدة فالأجيال من المعماريين وطلاب العمارة في العراق والعالم يتبعون نهج زهاء الآن بل أكبر المعماريين في العالم أصبحوا كذلك مثل المعمار راسم بدران يتأثر في مبناها في الدرعية بزهاء والمعمار الهندي اميد غوبتا بالهند.
الاستنتاج
زهاء حديد كانت تجسيدًا حقيقيًا لإرادة العصر في العمارة. من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة، والابتكار في التصميم، والفلسفة التي تجمع بين الكسر والتجاوز والانسيابية والتدفق، نجحت في تقديم أعمال تعكس الروح السائدة في العصر الحديث. إرثها لا يزال يؤثر على العمارة المعاصرة ويستمر في إلهام الأجيال القادمة من المعماريين.
بتحليل أعمال زهاء حديد وفلسفتها المعمارية، يتضح أنها لم تكن فقط معمارية بارعة، بل كانت أيضًا مفكرة جسدت في أعمالها الروح الحقيقية للعصر الذي عاشت فيه. لقد تركت بصمة لا تمحى في عالم العمارة وأثبتت أن العمارة ليست مجرد فن بناء، بل هي تعبير حي عن إرادة العصر.