اخر الاخبار

كان كارل ماركس: 1818 – 1883 مؤسس النظرية الماركسية العلمية المادية التاريخية والاقتصاد العلمي الاشتراكي والفلسفة المادية الديالكتيكية.

فريدريك إنجلز: 1820 – 1895 وضع مع كارل ماركس المذهب الماركسي والنظرية الماركسية العلمية المادية التاريخية والاقتصاد العلمي الاشتراكي والفلسفة المادية الديالكتيكية.

فلاديمير ايلتش لينين: 1870 – 1924 من أبرز منظري ومطوري النظرية الماركسية في أواسط القرن التاسع عشر.

الفرق بين عصر كارل ماركس وعصر لينين:

(1) في عهد كارل ماركس امتازت الرأسمالية في الرابطة الوثيقة والمتينة بين رأس المال التجاري والرأس مال الصناعي.

(2) في عهد لينين امتازت الامبريالية الاحتكارية في الرابطة الوثيقة والمتينة بين رأس المال الاقتصادي ورأس مال البنوك فظهر الرأس مال المالي.

(3) في عهد كارل ماركس كان الأفراد يقومون بعملية الإقراض والتسليف والربا.

(4) في عهد لينين أصبحت البنوك والمؤسسات الدولية هي التي تقوم بعملية الإقراض والتسليف والمراباة بفوائد وشروط ثقيلة.

(5) في عهد كارل ماركس كانت الصناعة تسود في الإنتاج الفردي واليدوي والإنتاج المنيفاكتوري أي مجموعة صغيرة من الحرفيين يعملون تحت سقف واحد لخدمة الرأسمال وتقسيم العمل اليدوي.

(6) في عصر لينين كانت الصناعة تسود الإنتاج ذات الطابع الاجتماعي الكبير الذي تشترك فيه مجموعة كبيرة من العمال في المصانع وأدخلت المكننة الواسعة والمتطورة في عملية الإنتاج وتقسيم العمل.

(7) في عصر كارل ماركس كان الرأسمالي يستحوذ على فائض القيمة من خلال المنافسة الحرة.

(8) في عهد لينين كان الرأسمالي يستحوذ على فائض القيمة من الربح الاحتكاري الذي ساد في عصر الامبريالية.

(9) كان كارل ماركس قد تكلم عن انتصار ثورة البروليتاريا في الغرب وربما دفعة واحدة.

(10) كان لينين قد اكتشف قانون التطور المتفاوت من خلال التركيب العضوي لرأس المال الذي يغير المادة الخام وعندما تغير أقترح عام/ 1912 استناداً إلى التركيب العضوي لرأس المال في أوروبا وإلى وضع روسيا مستنتجا من ذلك أن الحلقة الأضعف هي روسيا وقد استخدمت الإحصاء والأرقام ليصل إلى هذا الاستنتاج وظهر أنه محق حينما فجر ثورة اكتوبر العظمى عام/ 1917.

واعتبر لينين المطبق والمبدع والمطور لنظرية ماركس وانجلز وأول من صاغ فكرة تحالف العمال والفلاحين وقد تصدى إلى أولئك الذين كانوا يسعون إلى تكييف النظرية الماركسية مع مصالح البورجوازية ويتبنون طابعها الثوري. وكانت مساهماته في تطوير النظرية الماركسية، حيث قدم في هذا المضمار ليس الدفاع النصي الدوغماتيكي عن النظرية الماركسية وإنما مساهمة أصيلة تخطت الجبرية الميكانيكية في مفهوم العلاقة بين الواقع الموضوعي والمبادرة الثورية، وبهذا تخطى كلياً النظرية العفوية وبدأ في بناء الحزب البروليتاري الثوري من الطراز الجديد كطليعة للطبقة العاملة على أن يسترشد بنظرية ثورية وبرنامج سياسي يخضع للضبط الواعي كأساس لمجابهة المرحلة التاريخية للتغييرات الثورية ودخول الجماهير الواسعة إلى ميدان الصراع.. كما طور لينين الدور القيادي للحزب الشيوعي في الثورة البورجوازية الديمقراطية وضرورة السير بها دون توقف نحو الثورة الاشتراكية.

لقد واصل لينين بشكل رائع التعاليم الثورية لماركس وانجلز وهو مؤسس الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي وقائد أعظم ثورة اجتماعية في العصر الحديث ومهندس أول دولة اشتراكية في العالم وقائد الطبقة العاملة العالمية وكل الكادحين والمظلومين في العالم ... إن مرحلة ثورية كاملة في تاريخ البشرية مرتبط باسم نشاط لينين ذلك الرجل الذي أعطى الإجابات الصائبة لأكثر المشاكل التي وضعها التاريخ الحاحاً وطور الثورة الاشتراكية وبناء المجتمع الاشتراكي تطويراً كاملاً وشاملاً وأمد الحركة الثورية الروسية والعالمية باستراتيجية وتكتيك ترتكز على العلم ... إن الاشتراكية التي تحولت على يد ماركس وانجلز من طوباوية إلى علم وزادها لينين ثراء باستنتاجات واكتشافات جديدة قد تجسدت في الممارسة العملية على نطاق العالم وتحولت إلى قوة ثورية رئيسية في عصرنا.

لقد طور لينين وأثرى التراث لأساتذته العظام ماركس وانجلز فيما يتعلق بالظروف التاريخية الجديدة وناضل بلا هوادة ضد محاولات تحويل مذهب ماركس وانجلز إلى صيغة جامدة ميتة ... إن لينين قائد سياسي عظيم من طراز جديد وإنه أستاذ وزعيم وداعية ومنظم للجماهير العريضة للشعب وتتلخص صفاته البارزة في عمق نظرته العملية في تحليل الأحداث وفي تقديره السليم للعلاقات والقوى الطبقية وتوزيعها وفي ثباته وإصراره في الدفاع عن النظرية الماركسية ومبادئها وفي أعماله الهادفة والصائبة ومرونته وتكتيكات النضال وتفانيه في العمل من أجل مصالح وأهداف الحركة البروليتارية والكادحين.

كان لينين يربط ربطاً وثيقاً بين الصياغة النظرية والسياسية والعلمية وبين دراسة وتلخيص التجربة التي اكتسبها الشعب في نضاله ولقد تأمل ودرس وحلل تجارب الملايين وخرج منها بنتائج وإجابات صائبة وحكيمة على المشاكل الرئيسية لحركة وتطور الصراع الطبقي ولما كان لينين رجل الاستراتيجية والتكتيك الذي يتمتع برؤيا ثابتة وثاقبة بتطورات وعلاقات الأحداث على الساحة السياسية والعمل الجماهيري ومصالحهم الحيوية ويشعر على الدوام بنبض الحياة بين الشعب ويدرس باهتمام التكوين النفسي والسياسي والاجتماعي للعمال والفلاحين وكل فئات المجتمع ويضع كل تلك في حساباته واعتباره عندما يضع الخطط ويصوغ الحلول السياسية.

لقد كانت حياة لينين فذة حيث جمعت بين علاقة عمله الخلاق ونشاطه الثوري لا يكل ولا يمل أو يفتر في نشاطه الأيديولوجي والسياسي وكانت تتجسد في شخصية هذا الرجل العظيم أبرز الصفات الثورية وكان راجح العقل ذا عزيمة وإرادة لا تقهر يقتحم الصعاب ويواصل النضال من أجل الوصول إلى الحقيقة ويملأ قلبه الإيمان الذي لا يتزعزع في جماهير الشعب والكراهية التي لا حدود لها للعبودية والاضطهاد والاستغلال ... وهو عنفوان من الصمود والحماس الثوري وروح أممية للبشرية جمعاء من الحب والمستقبل المشرق السعيد ويتمتع بطاقة وكفاءة تنظيمية خارقة لا حد لها.

كان لينين يمثل الجهد الخارق للإنسان وقدرته وكان يعمل أكثر من عشرين ساعة في اليوم في محاضراته واجتماعاته مع جماهير الشعب وكان لا ينام أو يرتاح سوى ساعتين أو ثلاث ساعات في اليوم مما أدى إلى إرهاقه وضعف صحته وقد قالت عنه زوجته الوفية ورفيقته المخلصة (كروبسكايا) إن لينين احترق مبكراً وكيف لا يحترق وقد كان فكره يعمل طوال الوقت عملاً مجهداً حيث انصهرت حياته ونشاطه ونضاله في بوتقة واحدة مع النضال والكفاح للطبقة العاملة وطليعتها الحزب الشيوعي، ولقد كان لنشاط لينين وتعاليمه وآرائه تأثير فعال وكبير على حركات التحرر في جميع العالم وهو الذي بلورها مطمحاً وطريقاً أيديولوجياً وتنظيمياً ثورياً مما جعله أن يصبح نبراساً يهدي الشعوب إلى المستقبل المشرق السعيد.

لقد استطاع لينين أن يقدم صياغة واضحة وصارمة لأنه فهم التاريخ باعتباره سيرورة مفتوحة لسلسلة من مفترق الطرق يلعب فيها العامل الذاتي كالوعي والتنظيم والمبادرة الجريئة والشجاعة للمضطهدين والمحرومين والمعذبين فيه الدور الحاسم الذي لم يدع هنالك فرصة للانتظار حتى نضوج القوانين للظروف الطبيعية للثورة ضد النظام الرأسمالي ... كما تظهر شخصية لينين وعبقريته من خلال التأثير على الملايين من أبناء الشعب الروسي بمقدرته وعقله وفكره وحجته وأن يؤثر فيهم ويمكنهم أن يترابطوا اجتماعياً وسياسياً مؤمنين بقيادته الفذة بالرغم من أن كل فرد في المجتمع يمتاز بخصوصية من الحساسية والمعرفة والفردية وهذه الظاهرة تعكس معاناة لينين من جهد ومثابرة ومقدرة على الصبر والإقناع وكسب ثقة الجماهير الواسعة به.

لقد كان ظهور لينين وبروزه في مرحلة الامبريالية والثورات البروليتارية وانتصار حركات التحرر الوطني في العالم على الاستعمار وكانت مرحلة انتقال البشرية من الرأسمالية إلى الاشتراكية وبناء المجتمع الشيوعي  إن الفكر الماركسي – اللينيني قد علم الطبقة العاملة في جميع أنحاء العالم دروساً وحقائق استطاعت على ضوئها الطبقة العاملة في الدول الرأسمالية أن تحقق إنجازات ومكاسب كثيرة.

لقد تناول لينين وعالج في كتاباته ومؤلفاته الكثيرة التي جمعت في أربعة وخمسين مجلداً ضخماً وواسعاً وكان يحتوي كل مجلد على ثلاث أو أربع آلاف صفحة بحث فيها جميع المشاكل التي تجابه المجتمع البشري من خلال شرحه وتحليله لأفكار ماركس وانجلز ودافع عن نشاطهما الفكري والعملي الذي مارساه في سنوات الثورة البورجوازية الديمقراطية . من خلال هذا الإنجاز المختصر والموجز لهذه الشخصية الفذة وترجمته للنظرية الماركسية على أرض الواقع الملموس.

عرض مقالات: