اخر الاخبار

تنطلق في الساعة الواحد من ظهر هذا اليوم الخميس، في مدينة الموصل، فعاليات الدورة الأولى لـ “مهرجان الموصل للموسيقى التقليدية”، التي تتواصل أربعة أيام بمشاركة 17 فرقة موسيقية من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وسورية، بالإضافة للعراق.

ويهدف هذا المهرجان الذي تقيمه “مؤسسة العمل للأمل” بالتعاون مع “مؤسسة ملتقى الكتاب” للثقافة والتعليم، إلى جذب الجمهور للتراث الموسيقي، وإظهار حيوية هذا التراث وجماله وقدرته على إلهام الموسيقى المعاصرة.

كما يأتي المهرجان ضمن مشروع “سماع العراق”، الذي صُمّم كجزء من مبادرة اليونسكو “إحياء المدن القديمة في الموصل والبصرة”، والذي يهتمّ بالموسيقى التقليدية بوصفها تراثاً ثقافياً.

وتشارك في حفل الافتتاح “فرقة ترانيم الحدباء” المتخصصة في الإنشاد الديني. كذلك تشارك فرق “نينوس” و”عيال الأصيل الإيقاعية” من العراق، و”ثلاثي سمايا” من فرنسا، إلى جانب عزف منفرد على الكمان للموسيقي العراقي ليث صديق.

ويفتتح على هامش فعاليات اليوم الأول، معرض للخط العربي للفنان محمد عبد المطلب، وذلك في متحف الموصل. كما تحضر في اليوم نفسه فرق “آرس نوفا نابولي” من إيطاليا، و”الأصيل” من العراق، و”جذور أندلسية” التي تتكوّن من عازفين عراقيين واسبان.

هذا وستنظم جلسة ارتجال موسيقية في أحد المنازل التراثية الموصلية المرممة حديثا.

أما اليوم الثاني للمهرجان، غدا الجمعة، فسيتضمن جولة في عدد من المواقع الأثرية في الموصل القديمة. ويُقام أيضاً حفل موسيقي في “كنيسة الطاهرة” بمشاركة فرق “شجن” من العراق و”إسبيوساس ليلوريان ديو” من فرنسا، و”جذور أندلسية”.

أما الحفلات المتبقية فستتوزع على أماكن عدة، منها “خان الجمرك” و”المعهد الفرنسي” وعدد من مدارس المدينة، فضلا عن “قلعة أربيل” في مدينة أربيل. وستحيي هذه الحفلات “فرقة حلب بريست” من سورية، وفرق “أم الربيعين التراثية” و”التراث التركماني” و”هزج” و”عثمان الموصلي” و”شجن” و”رياض عثمان” و”صولا” و”الأعراس والمناسبات الشعبية” من العراق.