اخر الاخبار

قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة الى دائرة السينما والمسرح، يومي الأربعاء والخميس الماضيين على خشبة المسرح الوطني، مسرحية ملحمية حملت عنوان “سردنبال”، من تأليف د.خزعل الماجدي، وسينوغرافيا واخراج عماد محمد، وموسيقى المايسترو قيس حاضر، وتصميم أزياء أحمد تاج.

وشارك في تمثيل أدوار المسرحية كل من د. ميمون الخالدي والفنانة فاطمة الربيعي، بالإضافة إلى الفنانين بتول عزيز وطلال هادي وزمن علي وسعد عزيز وصادق الوالي.

وحضر العرض وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم، إلى جانب عدد من المسؤولين الحكوميين والمدراء العامين، فضلا عن جمهور نخبوي كبير.  وقد تفاعل الحاضرون مع أحداث المسرحية التي تتناول حقبة زمنية من تاريخ العراق القديم، وهي الحقبة الآشورية.

“طريق الشعب” التقت مؤلف موسيقى المسرحية قيس حاضر، الذي قال عن تفاصيل العمل انه “معبر عن الواقع العراقي الحالي”، وبيّن أنه كتب الموسيقى رغم عدم حضوره البروفات “فكنت أضع النص المسرحي أمامي، وأحاول أن أمثل الأدوار، ثم أكتب الموسيقى”.

الفنان د. ميمون الخالدي، ذكر لـ “طريق الشعب” أن “نص المسرحية كتب بمزاج عال من الشعرية والتأويل، وانه يتحدث عن سردنبال آخر الملوك الآشوريين، الذي تآمرت عليه حاشيته، بمن فيهم والدته وزوجته والكاهن، الذين ارادوا أن يقضوا عليه لأنه كان يريد أن يشيع المحبة والسلام بين أبناء آشور”.

واوضحت الفنانة فاطمة الربيعي لـ “طريق الشعب” أن “المسرحية تبعث رسالة ضد الحروب وتدعو للسلام والمحبة. وبذلك عبّرت عما نحتاج إليه اليوم”.

وكان بين مشاهدي المسرحية ايضا المايسترو كريم وصفي، الذي عبر لـ “طريق الشعب” عن إعجابه بالعمل وبالتقنية الرقمية المستخدمة فيه. إذ مزج المخرج الأداء الحركي للممثلين بمادة فيلمية صورية.

والتقت “طريق الشعب” بالباحث المسرحي

د.حسين علي هارف، الذي كان بين المشاهدين، فقدم انطباعه عن العمل وقال عنه أنه “عرض ملحمي اعتمد المادة التاريخية، لكن بإسقاطات وتأويلات معاصرة كانت واضحة جدا. فالمسرحية تتكلم عن الحاضر من خلال ثوب الماضي”.

وأشار د. هارف إلى أنه يحبذ هذا النوع من العروض التاريخية “فمسرحنا العراقي افتقد التنوع في اتجاهات العروض واساليبها. إذ اننا ذهبنا لسنوات طويلة باتجاه العروض التجريبية والموغلة في التجريب، بينما نرى اليوم أن مؤلف العمل ومخرجه نهلا من تراثنا وتاريخنا، ووظفاه في عملهما بتأويل جديد يطرح فكرة ورؤية جديدة”.

عرض مقالات: