اخر الاخبار

أقام منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، صباح السبت الماضي، حفل توقيع للكتاب الموسوم “الرهان على سؤال الثقافة”، لمؤلفه الكاتب والإعلامي جبار البهادلي.

 حضرت الحفل الذي أقيم على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، نخبة من المثقفين والأدباء والإعلاميين. وقد أداره الإعلامي سعدون هليل، مستهلا إياه بتقديم سيرة الضيف الذاتية، ونبذة عن كتابه ومسيرته الإعلامية.

البهادلي، وفي معرض حديثه، ألقى الضوء على كتابه الأول الموسوم “بغداد تعبق بذكرى الماضي”، والذي يضم تحقيقات صحفية عن الفعاليات الثقافية التي شهدها العراق منذ بداية تأسيس الدولة العراقية حتى العام 2003.

ثم تطرق إلى كتابه الثاني الجديد “الرهان على سؤال الثقافة”، الصادر عن دار الشؤون الثقافية العامة، مبينا أنه ضم حوارات مع مثقفين عراقيين، غطت في أسئلتها وإجاباتها الواقع الثقافي بعد 2003.

وأوضح أن الحوارات تناولت ما أصاب الجسد الثقافي العراقي من تشظٍ، وما طرأ عليه من تعقيدات تراكمت منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي مرورا بالحرب العراقية – الإيرانية في الثمانينيات لغاية الفترة الحالية، مبينا أن انهيار البنى القيمية أدى إلى ضعف البنى الثقافية حتى غدت غير فاعلة مع المكونات الاجتماعية.

ولفت الضيف إلى أن أهم المحاور الثقافية - الفنية التي تناولها كتابه، هي: النقد، الشعر، الرواية، الموسيقى والغناء، الفنون التشكيلية والمسرح. بينما تخصص المحور الأخير في موضوع “أزمة الثقافة”.

وساهم في الحفل عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات عن الكتاب، وعن موضوع الثقافة بشكل عام.

وفي الختام، وقع البهادلي نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.