اخر الاخبار

شارك الفنان التشكيلي المغترب قاسم الساعدي، في معرض بورصة أمستردام للفن التشكيلي – الدورة 37، الذي افتتح يوم 13 نيسان الجاري في العاصمة الهولندية.

وحظي المعرض الذي سيستمر حتى يوم غد الاثنين، افتتاحا رسميا مهيبا وتغطية إعلامية واسعة وإقبالا كبيرا من الجمهور. فيما جسدت الأعمال المشاركة مدارس وأساليب فنية متنوعة.

 وكانت اليابان ضيف دورة المعرض هذه، بمشاركة واسعة من أروقتها الفنية وفنانيها.

وعرض الفنان الساعدي أعمالا متميزة جذبت الزائرين، وذلك من خلال “رواق فرانك فلهايزن”، الذي ضم أعمال أسماء لامعة في الفن التشكيلي الهولندي، إلى جانب أعمال فنانين عراقيين وعرب.    

مشاركة الساعدي في البورصة  لم تكن الأولى من نوعها في هولندا، فهو دائب النشاط والتجدد والحضور المتميز والمشاركة في المعارض التي تقام فيها. كما أن مشاركته الحالية جزء من معرض تشكيلي مشترك متجول سينطلق قريبا، ويضم إلى جانب أعمال الساعدي أعمالا لفنانين عراقيين آخرين هما بالدين أحمد ورسمي الخفاجي. ومن المقرر ان يتنقل المعرض بين مدن اوربية وعراقية عديدة، مثل أمستردام وفلورنسا وزيست وايندهوفن والسليمانية وبغداد. ويرافق المعرض صدور كتاب عنه، ملون وبالحجم الكبير عنوانه “ضفتان”. وهو  مطبوع موّل اصداره الفنانون الثلاثة، الذين يطمحون من خلال ضفتي الوطن والمنفى إلى نشر قيم الجمال والفرح، وإلى اطلاع الآخر على الثقافة العربية، وتعميق أواصر التواصل بين الشعوب من خلال المنتج الثقافي، والوصول إلى أوسع جمهور في مختلف بقاع الأرض.

عرض مقالات: