حفل تأبين للشاعر النوّاب في واسط

الكوت – طريق الشعب

شهدت مدينة الكوت، أخيرا، حفل تأبين للشاعر الكبير مظفر النواب، أقامته كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة واسط بالتعاون مع كلية التربية للعلوم الإنسانية واتحاد الأدباء والكتاب وجمعية الشعراء الشعبيين ونقابة الفنانين العراقيين في المحافظة.

حضر الحفل جمع من الأكاديميين والأدباء والمثقفين، بالإضافة إلى وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط.

افتتح الحفل رئيس جامعة واسط د. مازن جاسم الحسني بكلمة قال فيها أن رحيل النوّاب شكل خسارة كبيرة للثقافة المحلية والعربية، مشيراً إلى أن الفقيد شاعر قل نظيره.

وتابع قوله أن “النواب غادرنا جسداً وبقي إبداعه خالداً في ضمير ووجدان كل إنسان غيور ومحب لوطنه”.

بعدها ألقيت كلمتان من قبل اتحاد الأدباء والكتاب وجمعية الشعراء الشعبيين، تناولتا سير الفقيد الشخصية والاجتماعية والسياسية والشعرية، وخصاله الإنسانية.

وتخللت الحفل قراءات شعرية وعرض وثائقي عن حياة الراحل.

*********

في كندا.. عراقيون يؤبنون النوّاب الكبير

مسيساغا – طريق الشعب

أقام ناشطون عراقيون في كندا، السبت الماضي، حفل تأبين للشاعر الكبير مظفر النوّاب. الحفل الذي أقيم في مدينة مسيساغا الكندية، أدارته السيدة ماجدة الجبوري، وافتتحته بتقديم نبذة عن حياة الفقيد، وقراءة أبيات من قصائده.

بعدها ألقت الرفيقة نوال ناجي يوسف، كلمة باسم الشيوعيين العراقيين في كندا، أعقبها المهندس قاسم الخطيب بقراءة كلمة البيت الفلسطيني في كندا، والتي أشار فيها إلى علاقة النواب التاريخية بفلسطين وشعبها ودفاعه العادل عن الشعوب المظلومة.

أما كلمة الناشطين العراقيين، فقد ألقاها د. فلاح حافظ، وتطرق فيها إلى ذكريات عن الشاعر الفقيد ومواقفه.

وكانت للشاعرين كريم شعلان ومعتز رشدي، قراءات شعرية عبرا فيها عن رحلة النوّاب في الحياة والغربة وعن ارتباطه الوثيق بشعبه.

وتخللت الحفل كلمات بحق الفقيد، أشارت إلى رحلته بعيدا عن وطنه وهو يحمل هموم العراق، فضلا عن التزامه بمواقفه الوطنية حتى رحيله. وقد ألقى الكلمات كل من الأستاذ إبراهيم برخو عن الجمعية الآشورية، وأمل حبيب عن الجمعية المندائية، وسعد كاظم عن المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان.

كذلك عرض فيلم عن الشاعر الراحل ومسيرته الحياتية، وقدم الأكاديمي والفنان أنور أبو دراغ عزفا على العود وأغنية مؤثرة من شعر النوّاب. فيما غنّت الزميلة بثينة رهيف أغنية “مرينا بيكم حمد” وهي من شعر النواب أيضا. أعقبتها الزميلة أميرة شومائيل بكلمة وقراءات شعرية.

*********

الديوانية تؤبن شاعر الشعب النوّاب

الديوانية - طريق الشعب

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، الجمعة الماضية، حفل تأبين للشاعر والمناضل الكبير مظفر النواب.

حضر الحفل جمهور من الأدباء والمثقفين والناشطين من كلا الجنسين، إلى جانب سكرتير اللجنة المحلية الرفيق حمزة سوادي، ورفاقه الآخرين.

الرفيق عادل الزيادي أدار الحفل وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على الفقيد، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني. وخلال الحفل ألقيت كلمتان من قبل ممثل التيار الديمقراطي د. محمد نعمة الزبيدي، والناقد ثامر الحاج أمين، اللذين تطرقا إلى دور النواب في العمل الثقافي والفني والسياسي، وإلى ما تركه من إرث شعري كبير.

كما تحدثا عن دور الحزب الشيوعي في رعاية الثقافة والمثقفين.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشاعران قاسم شاتي وهاتف العذاري.