اخر الاخبار

في مناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف الجنسي في حالات النزاع، 19 حزيران، عقدت رابطة المرأة العراقية ندوة حوارية ضيّفت فيها الباحثة في الشأن السياسي النسوي د. رفقة رعد خليل، بحضور عدد من الناشطين والمهتمين في قضايا المرأة.

أدارت الندوة التي احتضنتها قاعة "جمعية الثقافة للجميع" في بغداد، د. أبهى علي، فيما استهلتها الباحثة الضيفة بتقديم نبذة عن العنف الذي يتعرض له الإنسان، وعن صوره وأنواعه، مشيرة إلى ان العنف الجنسي يبقى أشد أنواع العنف، والذي تتعرض له المرأة بشكل خاص اثناء النزاعات والصراعات.

وأضافت قائلة أن "العراق مر بمراحل قاسية من النزاعات، تعرضت خلالها أعداد كبيرة من الفتيات والنساء، من قوميات وأديان مختلفة، إلى التعنيف والاغتصاب، مؤكدة أنه لا يزال هناك الكثير من تلك النسوة مجهولات المصير".

وشهدت الندوة مداخلات ونقاشات ساهم فيها الحاضرون، واتفقوا على أن العراق بحاجة إلى حملات توعية وتثقيف بجرائم العنف الجنسي وخطورتها، على أن تتولى المؤسسات الحكومية الرسمية، كوزارة التربية، ومعها منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية، مهمة التوعية في هذا الشأن.

يشار إلى أن هذه الندوة جاءت في سياق مشروع الرابطة المعنون "القوانين تحمي مستقبلنا"، وبدعم من "منظمة المرأة للمرأة" السويدية.

عرض مقالات: