اخر الاخبار

الذكاء الاصطناعي، والمختصر AI، هو اسم جماعي لبرامج الكمبيوتر التي تم تطويرها لمحاولة محاكاة الذكاء البشري والقدرات المعرفية البشرية بطرق مختلفة، مثل التعلم من التجارب السابقة وفهم اللغة العادية وحل المشكلات.

ما هو الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم هذا اليوم؟

تطور الذكاء الاصطناعي مستمر منذ خمسينات القرن العشرين على الأقل. تضمنت التطبيقات المبكرة الألعاب والأنظمة الخبيرة. ومنذ ذلك الحين، خطت التنمية خطوات كبيرة إلى الأمام؛ يعد الذكاء الاصطناعي اليوم جزءا طبيعيا من كل شيء بدءا من محركات البحث على الإنترنت والمركبات ذاتية القيادة والتحكم في الأنظمة المالية، إلى أدوات إجراء التشخيصات الطبية وتقدير المخاطر واكتشاف التهديدات والتنبؤ بالطقس.

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي المختلفة؟

يشمل مصطلح الذكاء الاصطناعي العديد من أنواع الأنظمة المختلفة ذات القدرات ودرجات الكفاءة المختلفة. فيما يلي بعض الأشياء التي يتم الحديث عنها كثيرا:

الذكاء الاصطناعي المستند إلى القواعد هو أقدم شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي. يتبع قواعد محددة مسبقا لأداء المهام وحل المشكلات الأبسط.

التعلم الآلي هو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي يستخدم على نطاق واسع اليوم، على سبيل المثال في العمليات الصناعية ومحركات البحث وأنظمة دعم القرار. تعتمد هذه التقنية على برنامج يتم التحكم فيه بواسطة خوارزمية يمكنه تحسين نفسه إلى حد ما عن طريق معالجة البيانات.

الذكاء الاصطناعي التوليدية هو نوع من الذكاء الاصطناعي الذي اتخذ في السنوات الأخيرة خطوات أخرى من حيث القدرة على التطور من خلال دراسة وتحليل كميات كبيرة من البيانات، على سبيل المثال لإنتاج النصوص والصور والرسوم المتحركة 3D التي تبدأ في تشبه ما يمكن للإنسان خلقه. دردشة GPT هو مثال على الذكاء الاصطناعي التوليدية.

الذكاء الاصطناعي العام هو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي غير موجود بعد، لكن الباحثين والمهندسين يعملون على تطويره. الأمل هو أننا سنكون قادرين في المستقبل على تطوير برامج يمكنها أداء المهام وحل المشكلات بنفس الطريقة التي يمكن بها للإنسان. على سبيل المثال، يمكن أن تتعلم أشياء لم تكن مصممة في الأصل للقيام بها.

التفرد هو نوع الذكاء الاصطناعي الذي يظهر عادة في الصور البائسة للمستقبل: حالة الذكاء الاصطناعي النظرية التي يبدأ فيها البرنامج في تطوير وتعلم أشياء جديدة بسرعة تصبح أكثر ذكاء منا نحن البشر ومن المستحيل التحكم فيها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرابط:

https://www.iva.se/publicerat/iva-fokuserar-pa-oppen-ai-forskning-enda-vagen-framat/