اخر الاخبار

شيوعيو نينوى يحيون ذكرى ميلاد حزبهم

الموصل – طريق الشعب 

في مناسبة الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في نينوى، بواسطة منظماتها الحزبية الموزعة في مدينة الموصل وبقية الأقضية والنواحي، فعاليات ونشاطات مختلفة. 

حفل خطابي – شعري في الموصل

منظمة الحزب في الموصل، أقامت الجمعة الماضية حفلا خطابيا – شعريا في المناسبة حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم. 

استهل الحفل بالاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن، ثم ألقى الرفيق أبو يونس، كلمة المنظمة. 

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها ثلاثة شعراء شباب. بعدها كرّم سكرتير المنظمة الرفيق محمد العمر، باسم منظمته عددا من الرفاق المتميزين، وذلك بشهادات تقدير مصممة على شكل ميدالية تحمل اسم المنظمة.  وبمبادرة من “مركز زها حديد” لتعليم الخياطة في الموصل، تم إهداء الشعراء المشاركين، شراشف من إنتاج المركز. 

واختتم الحفل على وقع أغنيات الدبكات الشعبية التي قدمتها “فرقة الكبة” الفنية. 

شيوعيو ألقوش يستقبلون المهنئين

استقبلت منظمة الحزب في ناحية ألقوش، الكثير من المهنئين في المناسبة، وذلك في فعالية أقامتها صبيحة يوم 31 آذار على متنزه المناضل توما توماس (أبو جوزيف) في الناحية. 

وكان بين المهنئين ممثلون عن الدوائر الرسمية والأحزاب السياسية والمنظمات المدنية، فضلا عن جمع غفير من أهالي الناحية. 

وفي غضون ذلك، ألقى سكرتير المنظمة، الرفيق عامل قودا، كلمة في المناسبة، أعقبه الشاعر باسل شامايا بقصيدة حملت عنوان “عدنا وعادوا”. 

وفي ختام الفعالية، شارك الجميع، من رفاق وأصدقاء، في قص كيكة الميلاد، ليؤدوا بعدها الدبكة الشعبية ابتهاجا بالمناسبة. 

مسيرة آلية في بعشيقة

ابتهاجا بالذكرى، خرج شيوعيو ناحية بعشيقة يوم 31 آذار، في مسيرة آلية جابت شوارع الناحية رافعة رايات الحزب وشعاراته.

وشاركت في المسيرة أيضا منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في الناحية.  

وبعد أن عاد الشيوعيون إلى مقر منظمتهم، استقبلوا العشرات من المهنئين في المناسبة، من الوجوه الاجتماعية والأصدقاء وغيرهم من أهالي الناحية. 

وفي مساء اليوم نفسه، أقامت المنظمة على حديقة مقرها، حفلا فنيا تضمن أغنيات ودبكات شعبية. 

معرض فوتوغرافي في برطلة

منظمة الحزب في ناحية برطلة، أقامت صباح 31 آذار، معرضا فوتوغرافيا في المناسبة. 

وضم المعرض صورا لمعتقل “نكرة السلمان” كان قد التقطها المصور عادل الربيعي أبان ستينيات القرن الماضي، حينما كان بين نزلاء المعتقل.

حضر المعرض مدير الناحية وممثل مديرية المجاري وآمر السرية الثانية/ الفوج 13/ اللواء 50 للحشد الشعبي (حراسات برطلة)، فضلا عن مدراء المدارس ومختاري الأحياء، والعديد من ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والمواطنين.

وقدم الربيعي إلى زائري المعرض، نبذة عن المعتقل. وأوضح لهم تفاصيل عملية التقاط الصور وتحميضها وطباعتها في المعتقل بسرية تامة. 

يشار إلى أن شيوعيي نينوى رفعوا في المناسبة شعارات الذكرى في العديد من الأماكن العامة بمدينة الموصل ومدن المحافظة الأخرى       

شيوعيو صلاح الدين يحتفون بالذكرى

سامراء – طريق الشعب 

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في صلاح الدين، حفلا في مناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب. 

حضرت الحفل الذي أقيم على حديقة مقر اللجنة المحلية في مدينة سامراء، وجوه اجتماعية وممثلون عن منظمات مدنية، إلى جانب جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

وبعد أن دعا مدير الحفل الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق أبو أميد، كلمة الحزب في المناسبة، وأشاد فيها بالمسيرة النضالية للشيوعيين منذ تأسيس حزبهم حتى اليوم.

ثم استمع الحاضرون إلى مقاطع شعرية قرأها مدير الحفل، لتلقي بعدها رئيسة “منظمة البحتري” للتنمية، السيدة أم ذنون، كلمة حيّت فيها المواقف الوطنية للحزب ورابطة المرأة العراقية. 

وساهم الرفيق وصفي أحمد بإلقاء مقاطع من الشعر الشعبي، ليختتم الحفل على صوت الجميع وهم يرددون: “سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.   

مزاحم الجزائري يوقع “غواية النص الشعبي”

المدحتية – طريق الشعب 

على شرف الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي احتضنت قاعة منظمة الحزب في ناحية المدحتية بمحافظة بابل، الجمعة الماضية، حفل توقيع كتاب “غواية النص الشعبي” للباحث مزاحم الجزائري، وذلك على شرف الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب. 

في بداية الحفل الذي حضره جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي من أبناء الناحية، تحدث الجزائري عن كتابه الصادر أخيرا، والذي يضم مجموعة دراسات حول الشعر الشعبي العراقي وتوجهاته الفنية والأدبية.

وقال أنه قدم في الكتاب رؤيته حول ماهية الشعر الشعبي، مستعينا بنصوص لشعراء عراقيين. 

وفي سياق الحفل، قدمت مداخلتان نقديتان حول الكتاب، من قبل الشاعرين حامد كعيد الجبوري وعدنان الجزائري. 

وفي الختام، وقع الباحث مزاحم الجزائري نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.

شيوعيو الصويرة وأصدقاؤهم يحتفلون بالعيد الـ 88

الصويرة - شاكر القريشي

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة، السبت الماضي، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب. 

حضرت الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى الشباب في مركز القضاء، وجوه اجتماعية وتربوية وحقوقية بالإضافة إلى جمع من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم.

مدير الحفل الشاب محمد نصير، وبعد أن دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين وسائر شهداء الوطن، ألقى الرفيق المحامي أكرم عبد الله كلمة المنظمة في المناسبة، وأشاد فيها بتضحيات الشيوعيين في سبيل وطنهم وشعبهم. ثم ألقى الضوء على الوضع السياسي الراهن في البلد، وعلى الأزمات المتلاحقة بدءا من الظروف المعيشية القاسية والغلاء والتردي الأمني والتدهور الخدمي في مختلف القطاعات، وانتهاء بأزمة تشكيل الحكومة الجديدة، مسلطا الضوء على موقف الحزب من هذه الأزمات.  

بعد ذلك ألقى المحامي أحمد جبار، كلمة باسم “ثوار تشرين”، هنأ فيها الشيوعيين بعيدهم وثمّن بطولات شهداء انتفاضة تشرين، الذين كان بينهم الكثيرين من الرفاق. 

فيما قرأ المحامي ضياء حسين المحسن، كلمة باسم هيئة انتداب محاميّ الصويرة، أشاد فيها بالشيوعيين وبمواقفهم الوطنية وتضحياتهم المشهودة في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد. 

وكانت هناك كلمة في المناسبة لـ “البيت الوطني” في الصويرة، ألقاها المحامي أحمد فتح الله، وأخرى عن الحقوقيين في الصويرة، ألقاها المحامي مرتضى حميد. 

وازدان الحفل بقراءات شعرية ابتدأها شاعر الصويرة، علي المحسن، بقصيدة ندد فيها بفساد السلطات وجورها، وذكّر ببطولات منتفضي تشرين. أعقبه الشعراء عمار حليم ومنتظر مهدي، ومحمد رضا من مدينة السماوة، بقراءة قصائد في حب الوطن. 

وتخلل الحفل عزف على الأورغ للفنان كمال الشمري، وآخر على العود للشاب أمير النهر.

كوبنهاغن .. حفل بهيج في عيد الشيوعيين العراقيين

كوبنهاغن – طريق الشعب

 ابتهاجا بالذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في الدنمارك حفلا فنيا ساهرا حضره جمع من الشيوعيين وعائلاتهم. 

ابتدأ الحفل الذي أقيم على قاعة مناسبات في العاصمة كوبنهاغن، بترديد الحاضرين النشيد الوطني. ثم تحدث مدير الحفل، الرفيق غسان يلدو، عن مناسبة ذكرى تأسيس الحزب وأهميتها الوطنية والشعبية.

بعد ذلك، ألقى الرفيق سلام هادي كلمة منظمة الحزب في المناسبة، وتناول فيها ومضات من تاريخ الحزب ونضالاته، مستذكرا قوافل الشهداء، وفي مقدمتها القادة البواسل فهد وحازم وصارم وسلام عادل والألوف غيرهم.  كما تطرق إلى الوضع السياسي الحالي في العراق، وحالة الاختناق التي يعيشها الشعب منذ شهور طويلة، بسبب إصرار جميع الأطراف السياسية، بما فيها التي خسرت في الانتخابات، على تصدر الوضع القيادي للبلد واحتلال مواقع المسؤولية الرئيسة فيه.

بعدها انطلق حفل غنائي أحياه الفنان آشور مهنا برفقة العازف سلوان إبراهيم مهنا، مؤديا باقة من الأغنيات السياسية والثورية والتراثية. 

كذلك، ساهم الفنان نصير حسين مع الفنانة سنا غالي، بتقديم عدد من الأغنيات العراقية والعربية.

حفل فني ساهر في ستوكهولم 

ستوكهولم- طريق الشعب

أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي، والحزب الشيوعي الكردستاني، في السويد احتفالا فنياً في ستوكهولم، وذلك بتاريخ مساء 2/4/2022. 

وقد ازدانت القاعة بشعارات الحزب التي تحيي الذكرى 88 لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي في 31 آذار 1934.

عريفا الحفل الرفيق بهجت هندي والرفيق توما رحبا بالحضور بهذه المناسبة العزيزة على الشيوعيين وأصدقائهم مستذكرين مسيرة الحزب الكفاحية من أجل الوطن الحر والشعب السعيد. وتخللت الحفل الفعاليات والدبكات العربية والكردية ابتهاجا بذكرى ميلاد الحزب.

أحيا الحفل الفنان وسام الماجد وفرقته الموسيقية  التي قدمت الأغاني العربية والكردية وبعض أغاني الحزب.

حزب توده يهنىء الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الـ88 لتأسيسه

 

وجّهت اللجنة المركزية لحزب تودة الايراني رسالة تهنئة الى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ88 لتأسيسه. 

وجاء فيها: “لقد كان الدرب الذي سار عليه الشيوعيون العراقيون طويلاً وشاقًا. وتدل نضالاتكم البطولية على مدى العقود التسعة الماضية على الدور المهم الذي لعبه حزبكم في تاريخ العراق المعاصر. وجرى التأكيد على هذا الدور بشكل خاص على امتداد العشرين عامًا الماضية منذ الغزو الإجرامي الوحشي والاحتلال والتدخلات المختلفة للإمبريالية الغربية وحلف الأطلسي، والتي أدت إلى انهيار شبه كامل للدولة العراقية الحديثة وتداعياتها المستمرة. وخلال هذه السنوات عمل حزبكم بثبات على تعزيز النضال الطبقي للشغيلة، في إطار النضال الأوسع للشعب العراقي، ووقف ضد التدخل الأجنبي ومن أجل السيادة الوطنية واستقلال العراق.”

“ان نضالكم الدؤوب من أجل الحقوق والحريات الديمقراطية للشغيلة في العراق، من أجل السيادة الوطنية للعراق والسلام والتقدم والعدالة الاجتماعية على مدى 88 عامًا، في ظل مختلف الأنظمة القمعية، كان مثالاً يحتذى به ولا يزال مصدر الهام. وان دوركم في تنظيم الشغيلة والمشاركة في الحركات الجماهيرية للشعب العراقي في السنوات الأخيرة، ونشر افكار العدالة الاجتماعية والاشتراكية، على الرغم من الظروف الصعبة والخطيرة، هو بشكل خاص مثير للإعجاب.”

وعبّرت رسالة التهنئة عن الاعتزاز “بعلاقاتنا الرفاقية والنضالية مع الرفاق العراقيين ونسعى لمواصلة هذه العلاقة وتطويرها في المستقبل”. واضافت “بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نتمنى لكم مرة أخرى كل التوفيق في تحقيق الأهداف الملحة المحددة في برنامجكم من أجل إقامة عراق ديمقراطي موحد ومستقل، ومن أجل مستقبل مزدهر للشغيلة العراقية صوب الاشتراكية”.