اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتوفير فرص العمل في عدد من المحافظات، فيما لجأ المحاضرون المجانيون في محافظة السليمانية، إلى وسيلة ضغط غير مسبوقة لتحقيق مطالبهم التي يتظاهرون من أجلها منذ أكثر من أسبوعين، حيث عرضوا مكتب برلمان إقليم كردستان في محافظتهم للإيجار، في إشارة إلى يأسهم من استجابة نوابهم لمطلبهم بصرف رواتبهم المتأخرة.

غضب في السليمانية

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المحافظة تشهد منذ 15 يوما تظاهرات ووقفات احتجاجية للمحاضرين المجانيين أمام تربية السليمانية وإدارة المحافظة، وأخيرا أمام مبنى مكتب برلمان الاقليم من دون أي استجابة لمطالبهم أو اللقاء بهم من قبل المسؤولين المحليين أو نواب المحافظة في برلمان كردستان”.

وأضاف ان هذا الامر دفع المتظاهرين الى وضع لافتة على مبنى مكتب برلمان الاقليم كتب عليها “هذه البناية للإيجار” كتعبير عن عدم فاعلية نواب السليمانية في أداء دورهم.

وبيّن كاوان احمد، وهو محاضر مجاني وأحد المحتجين أمام مكتب برلمان كردستان، أن “عدم مبالاة نواب محافظة السليمانية دفعنا الى كتابة هذه اللافتة على بناية المكتب لنوصل رسالة مفادها انه لا يوجد احد في هذه البناية، التي يجب أن تكون مقراً لتمثيل أهالي المحافظة في برلمان كردستان”.

وأضاف “كنا ننتظر أن يتم إنصافنا من خلال التعيين على ملاك وزارة التربية، وصرف رواتبنا لكن هذا لم يتحقق حتى الآن”.

وطالب متظاهرون آخرون بأن يكون للسلطات في السليمانية موقف محدد وواضح وان يلتزموا بالوعود التي قطعوها قبل الانتخابات البرلمانية.

تظاهرات في ديالى

من جانبهم، نظم العشرات من الخريجين في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال احمد الدلوي، خريج جامعي منذ 7 سنوات في حديث صحفي، ان “العشرات من خريجي الجامعات والمعاهد نظموا وقفة احتجاجية امام مديرية تربية قضاء خانقين للمطالبة بالتعيين في مؤسسات الدولة التربوية اسوة بأقرانهم من المحاضرين”. واضاف الدلوي، ان “الوقفة هي الثالثة خلال تشرين الاول الجاري”، مؤكدا ان مطالبهم “مشروعة ونأمل ان تجري الاستجابة لها”.

احتجاجات في الناصرية

وتظاهر العشرات من خريجي كليات الاعلام في محافظة ذي قار، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من خريجي كليات الإعلام في ذي قار، تظاهروا للمطالبة بتوفير فرص العمل في المؤسسات الحكومية”.

وأضاف ان “المتظاهرين رفعوا لافتات اكدوا فيها ان الحكومات المتعاقبة لم تنصف خريجي الاعلام، من خلال عدم إدراج هذا التخصص ضمن الدرجات الوظيفية في المؤسسات الحكومية”.

تظاهرات طلابية

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من الطلبة، امام مبنى وزارة التعليم العالي، مطالبين بإعادة العمل بالدور التكميلي “الدور الثالث” لطلبة الدراسات الأولية والعليا.

وقال المتظاهرون في بيان مشترك طالعته “طريق الشعب”، إنهم “معتصمون مقابل وزارة التعليم العالي من كافة محافظات وجامعات العراق للمطالبة بإعادة العمل بالدور التكميلي (الدور الثالث) للدراسات الأولية والعليا”.