اخر الاخبار

يشكو عمال عقود الأجور اليومية العاملون وفق قرارات أخرى غير القرار 315، من المماطلة الحكومة في تثبيتهم على الملاك الدائم على الرغم من مرور سنوات عديدة على خدمتهم في المؤسسات والدوائر الحكومية.

ويقول المواطن حسين صلاح وهو عامل في أمانة بغداد وفق قرار 93 أنه عامل أجور يومية في أمانة بغداد منذ عام 2019  “ولم يجر تثبيتي مع زملائي عمال العقود او تحويل عمال الأجور إلى عقود، على الرغم من أقدمية العمل”.

ويذكر لـ”طريق الشعب” أن “أجور عمل أغلب عمال الأجور اليومية في أمانة بغداد لا تتجاوز 300 ألف دينار شهريا، ومع ذلك نواصل العمل على أمل اصدار قرارات بالتثبيت”.

مطالبات بانصافهم

ويرى حسين أنه ليس من الإنصاف تثبيت عمال عقود القرار 315 وترك عمال باقي القرارات، تحت تبريرات قلة التخصيصات المالية. ويطالب بضرورة إنصاف عمال الاجور اليومية وشمولهم بالتعيين وفق قرار 315.

ويسعى عمال الأجور اليومية في وزارة الزراعة للخروج بتظاهرة ما لم تعمل الوزارة على تحقيق مطالبهم والعمل على تثبيتهم، أسوة بأقرانهم العاملين وفق قرار315.

ويذكر المواطن أكرم الكناني وهو عامل في دائرة الفحص وتصديق البذور في وزارة الزراعة أن “هناك ما يقارب 300 عامل في دائرة فحص البذور لم يجر العمل على تثبيت العقود منهم على الملاك الدائم أو تحويل الأجراء إلى عقود، على الرغم من عملهم لسنوات طويلة في الدائرة”.

اجورهم بخسة

ويقول ل”طريق الشعب” إن “الأجور التي يتقاضوها بخسة، الأمر الذي يجبر الكثير منهم على العمل في مهن أخرى، بغية توفير متطلبات العيش الكريم لعوائلهم مع تحديات ارتفاع الاسعار”.

وينبه إلى أن العاملين في الوزارة “يسعون إلى الخروج بتظاهرة للمطالبة بتثبيتهم ودفع مستحقات عملهم للسنوات التي لم تعمل الوزارة على تسديدها، على الرغم من مواصلة العمل”، مشيرا إلى أنهم على الرغم من المناشدات إلا أنهم لم يجدوا الأذن الصاغية لتحقيق مطالبهم على الرغم من الأحقية القانونية بتحقيق.

وقرر مجلس الوزراء في 17 كانون الثاني استحداث درجات وظيفية لتثبيت العمال المتعاقدين قبل عام 2019 على الملاك الدائم.

إلا أن المواطن خضير الخفاجي عامل عقد في دائرة الارشاد والتدريب الزراعي في وزارة الزراعة يقول لـ”طريق الشعب” إنه على الرغم من قرار مجلس الوزراء لم يتوفر أي أمر إداري بهذا الخصوص إلى الآن، وهناك مماطلات إدارية كبيرة بالتثبيت.

تزوير في التثبيت

وينبه الخفاجي” إلى أن هناك الكثير من عمليات التزوير في تثبيت العقود” موضحا” هناك الكثير من الوجوه الجديدة التي بتنا نلحظ تواجدهم للعمل في أقسامنا، وتم تثبيتهم على الملاك الدائم، على أنهم عمال عقود منذ سنوات”.

من جهته يفيد ممثل عمال العقود في وزارة البلديات والاعمار أحمد الوشاح ل”طريق الشعب” ان “عمال العقود الاجور اليومية العاملين وفق قرارات 93 هم الأكثر مظلومية لكونهم عمالا لسنوات طويلة ومقابل أجور قليلة وهناك سنوات من العمل لم يتقاضوا عليها اي مستحقات مالية، مع ذلك لم تعمل الحكومة على اصدار اي قرار لإنصافهم”.

ويفيد الوشاح أن ممثلين العقود يعملون ما بوسعهم، لتحقيق مطالب عمال العقود الأجور اليومية، وان هناك زيارات متواصلة مع المسؤولين والنواب للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم”.