اخر الاخبار

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل، فيما نظم العاملون في شركة مصافي الجنوب، وقفة احتجاجية لرفض تصويت اللجنة المالية النيابية على فقرة في الموازنة الاتحادية، تنص على فرض ضرائب على سعر النفط الخام المباع الى المصافي.

المئات في بغداد

وتظاهر المئات من خريجي كليات المجموعة الطبية في منطقة العلاوي قرب مبنى مجلس الوزراء وسط بغداد، احتجاجا على الانباء التي تحدثت عن عدم شمولهم بالتعيينات في موازنة العام الحالي.

وقالت المتظاهرة ندى كاظم، ان “قانون التدرج الطبي ينص على تعيين خريجي المجموعة الطبية. وعلى هذا الأساس وصل معدل القبول في المعاهد الطبية الى 98 في المائة”.

وأضافت، ان “لجوء الطلبة للدراسة في المعاهد الطبية وكليات طب الاسنان والصيدلة جاء نتيجة لوجود إمكانية التعيين في القطاع الصحي”، مشيرا الى ان “التعيين بحسب الحاجة امر مرفوض من قبلهم”.

تظاهرة أمام الخضراء

وتظاهر العشرات من الفاحصين على وزارة الدفاع، قرب البوابة الخامسة للمنطقة الخضراء، مطالبين بتسريع مباشرتهم في العمل الوظيفي.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن العشرات من الفاحصين على وزارة الدفاع بصفة مدني فئة (399)، نظموا تظاهرة أمام البوابة الخامسة للمنطقة الخضراء، مطالبين الحكومة بإنصافهم وتضمينهم في الموازنة أسوة بأقرانهم في باقي التجمعات، وذلك لإكمال إجراءات تعيينهم.

الضرائب على الشركات

من جهتهم، نظم منتسبو شركة مصافي الجنوب، وقفة احتجاجية، من أمام مبنى الشركة، مطالبين بإلغاء قرار صوتت عليه اللجنة المالية النيابية في الموازنة الاتحادية التي لم تقر حتى الآن، بفرض ضرائب على سعر النفط الخام المباع للمصافي من خلال زيادة اكثر من 10 آلاف على سعر البرميل.

وقال عدد منهم، ان قرار فرض الضرائب على سعر النفط الخام المجهز المباع للمصافي مجحف بحق شركات التصفية والتوزيع، والتي ستجعلها شركات خاسرة وتكون عبئا على الدولة من خلال استيراد المشتقات النفطية، واصفين القرار بأنه “سياسي”، وليس قرارا اقتصاديا مدروسا.

وطالبوا الحكومتين المحلية والمركزية ونواب محافظة البصرة بالوقوف الى جانبهم ورفع مطالبهم الى اللجنة المالية لالغاء كافة الفقرات التي تضر الشركات النفطية، كي تتجنب الخسارة ولدعم قدرات المصافي وتوسيعها.

مطالبات بتوفير فرص العمل

وأغلق خريجو الهندسة من مختلف التخصصات في البصرة، الطريق المؤدي لشركة نفط البصرة في البرجسية من اجل المطالبة بتوفير فرص العمل على ملاكات الشركات النفطية في المحافظة.

وقال عدد منهم: إن هذه التظاهرة جاءت ضمن سلسلة وقفات نُظمت على مدى ثلاث سنوات امام الشركات النفطية كافة في المحافظة، لكن دون جدوى، مؤكدين حاجتهم الماسة للعمل.

ونظم العشرات من المهندسين واقتصاديي النفط والغاز، وقفة احتجاجية، امام مبنى شركة نفط ميسان، مطالبين بشمولهم بالتعيينات او التعاقد مع الشركات النفطية اسوة بأقرانهم في باقي المحافظات.

وبيّن عدد منهم انهم يتظاهرون منذ خمسة أشهر دون استجابة برغم ان لديهم كتابا وزاريا قد صدر قبل عام من وزارة النفط يوضح آلية شمولهم بالتعيين على ملاك شركة نفط ميسان، ويطالبون بتنفيذ تعليمات الكتاب وشمولهم بالتعيين، وفق قولهم.