اخر الاخبار

صدر، أخيرا، عن دار الرواد المزدهرة كتاب الدكتور مجيد الراضي بعنوان “محنة الوعي في عالم مضطرب “. فيه ذكر الكاتب أسماء عدد من الرفاق الذين عملوا لسنوات طويلة في قيادة حزبنا الشيوعي العراقي، وغيرهم من كوادر الحزب في مواقع نضالية متعددة .

وإذ نعبر من جديد عن اعتزازنا وتقديرنا لهؤلاء الرفاق وما قدموه من عطاء وتضحيات ومشاركة فاعلة في مسيرة الحزب، وتعرضهم لمختلف صنوف القمع والاضطهاد والملاحقة، نؤكد حرصنا الشديد على سمعة الرفاق المناضلين والاعتزاز بإرثهم النضالي.

وإذ ندرك أهمية ودور المذكرات الشخصية لفاعلين سياسيين، من قيادات الحزب أو الحركة الوطنية والديمقراطية، إذا ما خلت من الذاتية المفرطة ومن الانزلاق إلى الطعن والاساءة الشخصية ، في تقديم اضاءات ومعلومات عن الأحداث التاريخية عموما، وفيما يتعلق الأمر بتاريخ حزبنا ومسيرته النضالية على وجه الخصوص .

ونشير في الوقت ذاته إلى أن ما يرد في هذه المذكرات يظل مسؤولية المؤلف ورؤيته وتقييمه الشخصيين، نحترمها، وخصوصا عندما تتسم بالموضوعية.

لذا نعبر عن عدم اتفاقنا مع العديد من القضايا التي جاءت في هذا الكتاب، وخصوصا ما ورد فيه من إشارات تنال بصورة مباشرة أو غير مباشرة، من شخصيات قيادية في الحزب الشيوعي العراقي، يشهد لسيرتهم النضالية المفعمة بالتضحيات تاريخ حزبنا والحركة الوطنية والديمقراطية.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

15 / 4 / 2023