اخر الاخبار

ص1

 

في عيد الطبقة العاملة

الشيوعي العراقي يطالب بتحسين ظروف العمل وتحقيق العدالة الاجتماعية

بغداد ـ طريق الشعب

 

يستقبل العمّال في العراق الأول من أيار ـ عيد العمال العالمي، وسط صعوبات اقتصادية متلاحقة القت بظلالها على أوضاع المواطنين بشكل عام والعمال بشكل خاص، حيث يعانون من قلة الأجور وإجحاف بحقوقهم وغيرها من القضايا التي تلقي بظلالها على معيشتهم ومن يُعيلون.

 

تأكيد على المطالب الأساسية للعمال

وفي هذا الشأن، قال الرفيق علي صاحب، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن الأول من أيار يُعد مناسبة تضامنية عمالية بارزة على الصعيد الوطني والاميي، تُجسد التأكيد على المطالب العادلة للعمال، وتُعتبر فرصة للتعبير عن التضامن مع قضاياهم.

وأضاف صاحب في حديث مع «طريق الشعب»، أن مناسبة هذا العام تكتسب أهمية خاصة كونها تتوافق مع الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، الداعم الرئيس للحركة النقابية وحقوق العمال، كما انها جاءت في ظل تحديات اقتصادية أثرت بشكل مباشر على الطبقة العاملة وعموم الكادحين في العراق.

وتابع، الرفيق صاحب، أن الاحتفال بهذا اليوم هو حافز إضافي للعمل من أجل المطالب العمالية الأساسية، وتوحيد الجهود نحو تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة وتحسين ظروف العمل.

وتطرق عضو المكتب السياسي للحزب إلى أن معاناة العمال تتوزع بين ساعات العمل الطويلة والأجور غير الكافية، فضلا عن غياب الضمانات الاجتماعية والحرمان من حرية التنظيم النقابي، مؤكدًا أن كل قطاع يعاني من مشكلات مختلفة.

 

توحيد الحركة النقابية العراقية

وأكد أن العمال يقاسون طول ساعات العمل في مقابل أجور دون الحد الأدنى المقرر لها، حتى من قبل الحكومة نفسها، لافتا إلى أن غياب الرؤية والخطط الخاصة بتطوير قطاعي الصناعة والزراعة، يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة وضياع فرص العمل على العديد من العمال سنويًا.

وأشار إلى أنه لا يمكن إغفال حقوق المرأة العراقية العاملة وضرورة مساواتها بالرجل في الأجور، مُشددًا على أن المرأة تواجه تحديات مضاعفة بسبب التمييز والنظرة الذكورية، وأن معدلات البطالة بين النساء أعلى منها بين الرجال، كما انها تعاني قلة الأجور وأحيانًا التحرش والاستغلال الجنسي.

ونبّه الى ان هناك أهمية لتوحيد الحركة النقابية العراقية، مُشيرًا إلى أن الوحدة لا تعني الاندماج، بل التوافق في القرارات والقضايا والأهداف التي تُحرك النقابات العمالية والانحياز الى العمال ومطالبهم، مضيفا أن هذه الوحدة يجب أن تنبع من أسس متينة، وتمتد لتشمل جميع العمال، من اجل تشكيل جبهة موحدة في مواجهة التحديات الراهنة.

وقال الرفيق صاحب، ان العامل اليوم يبحث عمن يُقدم له الدعم الحقيقي ويدافع عن حقوقه بأمانة، وهذا هو جوهر أي حركة نقابية.

واختتم قوله بتهنئة العمال بمناسبة عيدهم، مُعربًا عن أمله في أن تشهد الحركة العمالية مزيدًا من التقدم وتحسن ظروفهم المعيشية وأوضاعهم العامة، مُؤكدًا ضرورة بذل المزيد من الجهود لتحقيق مكاسب أكبر للعمال.

 

رفع الوعي العمالي

من جانبها، أكدت كوريا رياح، الناشطة العمالية، على الصلة العميقة بين الأول من أيار والكفاح الطبقي، حيث تجمع النقابات العراقية العمال من كافة القطاعات في مسيرة سنوية تنطلق هذا العام من ساحة الفردوس، وتختتم في ساحة التحرير، مشيرة الى التضامن القوي بين العمال.

وقالت رياح في حديث مع «طريق الشعب»، إنّ المسيرة تهدف للفت الانتباه إلى مطالب العمال، والتي تشمل تعديل القوانين الجائرة وإقرار تشريعات جديدة تضمن حقوقهم وتدعم التنوع النقابي.

ونوّهت رياح بأنه على الرغم من الاتفاقيات الدولية التي تضمن حرية النقابات وتعدديتها، فإن القوانين العراقية الراهنة تقيد هذه الحقوق، مشددة على استمرار النضال من أجل الديمقراطية وتغيير القوانين المقيدة للحريات والمانعة لتعددية النقابات، مع التركيز على رفع الوعي الطبقي بين العمال وتشجيع الشباب على الانخراط في هذا الكفاح وتقوية الاتحادات.

 

حرية العمل النقابي

أما صباح حسن عبد الله، رئيس نقابة النسيج والجلود، فقد سلط الضوء على معاناة العمال في القطاع الصناعي، مؤكدا انهم يتعرضون لعقوبات وانتهاكات تطال حقوقهم الأساسية.

وأكد عبد الله في حديث مع «طريق الشعب»، على ضرورة الالتزام باتفاقيات حرية العمل النقابي وعدم التمييز بين النقابات، مجددا التأكيد على المطالب المستمرة للنقابة بزيادة الرواتب وإعادة تشغيل المعامل المتوقفة لتحسين أوضاع العمال ودعم الصناعة الوطنية.

وانتقد عبد الله الحكومة لتجاهلها هذه المطالب، ما يجعل القوانين الموجودة بلا تأثير فعلي، مشددا على أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية، متأملا حل مشكلات العمال وتحسين ظروفهم لبناء مستقبل أفضل للجميع.

 

دعوة لتغيير القوانين

ورأى جمال عبد الجبار، رئيس نقابة الطاقة والتعدين، أن القوانين الحالية غالبًا ما تكون غير ملائمة لمصالح الطبقة العاملة.

وقال عبد الجبار في حديث مع «طريق الشعب»، ان هناك ضرورة لتغيير القوانين غير المناسبة، وسن قوانين جديدة تحمي حقوق العمال، مشددا على أهمية تعددية النقابات لضمان تمثيل متنوع، ومنع هيمنة نقابة واحدة على كافة قضايا العمال وشؤونهم.

 

 

على طريق الشعب.. عشية انعقاد المؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي.. معا نحو دولة مدنية ديمقراطية

 

 

 

 

 

ينعقد في الثالث من ايار القادم المؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي العراقي في ظل ظروف سياسية واجتماعية واقتصادية وامنية،داخلية وخارجية، بالغة التعقيد.

فعلى الصعيد الوطني آخذه بالتشكل ملامح و توجهات القوى المهيمنة على قرارات الدولة وسياساتها الاقتصادية والاجتماعية، وما احدثته وتحدثه من فرز واستقطاب،وما تسببه من اثار سلبية على فئات واسعة من المجتمع ومنها تلك المهمشة والتي هي على خط الفقر أو دونه.

وعلى الصعيد الاقليمي والدولي، تستمر المجازر الوحشية الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني وسط تصاعد للقوى الرافضة للابادة الجماعية يقابله صمت رسمي ودولي يكتفي بالتفرج على شريعة الغاب والدوس على حقوق الانسان وفي المقدمة منها الحق في الحياة.

أمام هذه التحديات الكبرى والمسؤوليات الجسام الملقاة على عاتق الديمقراطيين العراقيين، ينعقد المؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي والطموح في ان يلبي تطلعات المدنيين الديمقراطيين وتوقهم الى رص صفوفهم وتعزيزها وترصينها من اجل خوض صراع اجتماعي سياسي على وفق منهج ديمقراطي نستند اليه جميعا في عملنا التراكمي المفعم بالتضحيات ونكران الذات لبناء مستقبل البلد، ومستقبل الأجيال القادمة، حيث اثبتت هذه القوى ثباتها واصرارها على مواقفها المدافعة عن مصالح الشعب والوطن، وبالاستناد أيضا الى الدروس النستخلصة مو تجاربها بحلوها ومرها.

وعلى الصعيد الداخلي لعمل التيار، ومن أجل دحر منظومة المحاصصة الطائفية والقومية وشبكات الفساد واهدار المال العام وإعادة الحياة الى الانتماء على اساس المواطنة لا على تخندقات الهويات الفرعية، لابد من وضع برنامج عملي ملموس وواقعي يؤكد على تعزيز دور الشباب ومشاركتهم الفاعلة في مختلف نواحي وشؤون حياة البلاد من أجل بناء مجتمع عصري متطور، وهم يمثلون فيه النسبة الاكبر من قواه العاملة وموارده البشرية، وكذلك تمكين المراة لادواء دورها كاملا باعتبارها عنصرا رئيسيا في مقياس تطور أي بلد وعلى مختلف الصعد.

فيما تمس الحاجة الى احترام الاجتهادات السياسية في اطار عمل التيار الديمقراطي والالتزام بالمنهج الذي تأسس بموجبه التيار، وضرورة فهم التمايزات فيه بما يجعل الوحدة التنظيمية للتيار أكثر قوة وصلابة، وبما يستجيب لمتطلبات العمل الوطني والديمقراطي المشترك.

والتجربة تشير أيضا الى أهمية الانفتاح على القوى والشخصيات الديمقراطية المتطلعة لغد افضل، فبلدنا بطبيعته المدنية ينشد الحياة الديمقراطية التي لا بد من تنظيمها وفق أطر لتحقيق برامجها الداعية للتغيير. وفي هذا السياق تتجدد الدعوة الى الاكاديميين والمثقفين والشخصيات الديمقراطية ممن يؤمنون بالدولة المدنية الديمقراطية ان يكون لهم دور ملموس

وان يتحملوا مسؤوليتهم التاريخية في هذا الظرف المحتدم بالتحديات والعمل معا لبناء عراق ديمقراطي مؤسساتي يحترم الدستور والقانون وحقوق الانسان.

ومما له اهميته ان يتوقف المؤتمرون وهم يخوضون نقاشات جدية عند التحالفات الاجتماعية، والتواصل مع الفئات والشرائح الاجتماعية المتضررة والمتضررين من الفئات الوسطى جراء توقف آلاف المشاريع الصناعية والزراعية الإنتاجية وتأثير ذلك على ارتفاع معدلات البطالة وانتاج المزيد من الفئات المسحوقة وتعمق الهوة بينها وبين مجاميع تزداد ثراءً يوما بعد اخر.

وبالتأكيد ان السعي لانجاز هذه المهام يتطلب حراكا وعملا منتظما متسقا وضع جداول عمل بخطط وبرامج واقعية قابلة للتنفيذ.

ونحن نتجه لعقد المؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي، يحدونا الامل المقترن بالعمل بأن تتسع مساحة عمل وتأثير الديمقراطيين وأنصارهم،كما ونوعا، في المحافل المختلفة من أجل عراق ديمقراطي ودولة مدنية حديثة وتحقيق أكبر قدر من العدالة الاجتماعية.

ونرى ان نجاح اعمال المؤتمر وخروجه بقرارات وتوصيات تعزز دور ومكانة التيار وقواه واحزابه وشخصياته، سيسهم في تشديد نضال شعبنا من اجل عراق جديد، خال من المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، عراق السلام والاستقرار والسيادة الكاملة والحياة الكريمة.

النجاح لاعمال المؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي العراقي.

  

ص2

 

توصيات لإدامة التفاوض مع دول المنبع من اجل تقاسم منصف للمياه

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

أوصى مؤتمر بغداد الرابع للمياه باحترام حقوق ومصالح الدول المتشاطئة في النهر الدولي وتأمين احتياجاتها المائية “المنصفة”، وإدامة التفاوض لـ “الوصول إلى اتفاقيات منصفة لتقاسم المياه”. 

وعقد مؤتمر بغداد الرابع للمياه تحت شعار “نحو مستقبل مائي أفضل، معاً نستطيع” لبحث “تحديات التغيير المناخي وحلول التكيف نحو مستقبل مائي آمن”، برعاية وزارة الموارد المائية.  

كما أوصى المؤتمر في ختام أعماله بـ “تعزيز التعاون الدولي في أحواض الأنهار المشتركة على وفق مبادئ القانون الدولي”.

وكان من بين توصيات المؤتمر أيضاً “تأسيس مركز تنسيق مشترك بين الدول المتشاطئة في أحواض الأنهار المشتركة يأخذ على عاتقه تبادل المعرفة والمعلومات، فضلاً عن إعداد البحوث العلمية المشتركة ذات الصلة”.

وأكد المؤتمر ضرورة “الاستخدام المستدام للمياه الجوفية وضمان عدم استنزافها وأن تكون لمياه الشرب الأولوية في استخدام هذا المورد”.

ودعا إلى “استخدام المياه بكفاءة في المناطق الجافة وشبه الجافة لتحقيق أعلى انتفاع ممكن من كمية المياه التي يتم توفيرها لغرض استخدمها في ري المزيد من الأراضي الزراعية”.

كما أوصى بـ “التوسع في استخدام تقنيات حصاد المياه، واستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه، والتوسّع في الاستخدام الآمن لمياه البزل الزراعي”.

ودعا المؤتمر الى “التوسّع في استخدام تقنيات التحسس المائي والذكاء الاصطناعي في تطوير مراقبة الموارد المائية وادارتها ورصد التجاوزات”.

 

 

لمناسبة قرب انعقاد المؤتمر الرابع للتيار الديمقراطي

شاكر كتاب: خطابنا يحاكي تطلعات الناس

 

بغداد – طريق الشعب

 

أعلن عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي، الدكتور شاكر كتاب، اليوم الثلاثاء، عن إنهاء كافة الاستعدادات لعقد المؤتمر الانتخابي العام الرابع للتيار، مطلع شهر ايار، في بغداد.

 

وقال كتاب خلال حديثه مع “طريق الشعب”، إن تنسيقيات التيار عقدت خلال الفترات الماضية مؤتمراتها المحلية لانتخاب أمناء أو منسقين جدد في مختلف المحافظات، وأنهت تنسيقية واسط قبل يومين آخر خطوة ضمن إنجاز هذا الاستحقاق من أجل التوجه الى عقد المؤتمر العام”، مشيرا الى “اكتمال انتخاب المنسقين الجدد والمندوبين الذين سيشاركون في أعمال المؤتمر الانتخابي العام الرابع”.

وأكد كتاب أن “قيادة وتنسيقيات التيار الديمقراطي على أتم الاستعداد حاليا، ولم يبق سوى عقد المؤتمر الذي سيصادف يوم 3 ايار على قاعة جمعية المهندسين العراقية وسط بغداد، مع آمال كبيرة بأن يحقق المؤتمر نجاحا كبيرا ونتائج ايجابية، تعكس العمل الحثيث والدؤوب الذي أنجز في الفترات الماضية”.

وقال عضو المكتب التنفيذي إن مخرجات المؤتمر المقبل ستحدد ضمن اتجاهين: تنظيمي وسياسي، مبينا أن “المؤتمر سيعقد بعد أن حقق التيار الديمقراطي نجاحات تنظيمية كبيرة تدعو للفخر والاعتزاز، وهنالك توسع لافت في الفترة ما بين المؤتمرين الثالث والرابع، يتجسد بوجود 17 تنسيقية للتيار حاليا في عموم العراق باستثناء محافظتين اثنتين فقط، وهنالك نية لتوسعة التنظيمات داخل المحافظة نفسها. مثلا توجد تنسيقيتان في بغداد، والتيار يعمل على تأسيس ثالثة، وينظر بعين الاهتمام إلى مناطق أطراف العاصمة أيضا، فضلا عن محافظات الجنوب التي تتميز بوجود اعداد سكانية هائلة ومقبولية من المواطنين للتيار ولمشروعه وخطابه السياسي”.

ومضى المتحدث بالقول: “يهدف المؤتمر العام الى تعزيز دور المنسقين الجدد الذين جرى انتخابهم، وتطوير الأداء التنظيمي والامكانيات. كما قررنا أن يكون التنظيم لا مركزي لإتاحة الفرصة للقيادات المحلية أن تبادر بالعمل وتخطط وفق ما تراه مناسبا لمناطقها الجغرافية. فيما ستكون المركزية فقط في تطبيق السياسة العامة للمكتب التنفيذي ومخرجات المؤتمر القادم”.

وبيّن كتاب، أن التوسع التنظيمي شمل العمل خارج العراق أيضا، حيث “هناك 16 تنسيقية في دول أوروبا وأميركا وكندا، ووضع التيار الديمقراطي نواتات جديدة يمكن أن تكون مشاريع لتنسيقيات جديدة في تركيا والأردن وغيرها، الأمر الذي يفسر التوسع الايجابي والنجاح المتواصل لعمل التيار”.

وعن المخرجات السياسية المتوقعة للمؤتمر، أوضح كتاب أنها ستواكب “العلاقات السياسية المتميزة التي نسجها التيار مع مختلف الأحزاب والتنظيمات التي يتفق أو يختلف معها، حيث أصبح اسم التيار معروفا لدى الجميع في العراق، ويتكون من أحزاب عريقة وتنظيمات وشخصيات مدنية وديمقراطية، وهناك اتصالات جارية مع قوى أخرى أبدت رغبتها في الانضمام الى هذا المشروع الوطني، وستترجم بشكل أوضح بعد وقائع المؤتمر”.

وأشار إلى أن “التيار أصبح مؤثرا في المشهد من خلال خطابه الذي يحاكي تطلعات الجماهير ورؤيته تجاه أسباب البلاد وموقفه من الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن النجاح الاعلامي للتيار من خلال اصدار جريدته وكتابة ونشر المقالات والمواد المهمة”.

وخلص الى القول: إن هذه النجاحات تكمن في “الجهود الاستثنائية وروح التحدي التي يتحلى بها أعضاء وقيادات التيار في مختلف تنسيقياته، وعملهم الدؤوب على ادامة العمل وايصال خطاب التيار الى مختلف قطاعات المجتمع”.

 

 

تعرضت لثمانية هجومات خلال عامين

شركة إماراتية تعلق عمليات الإنتاج

في حقل غازي بالسليمانية

 

متابعة ـ طريق الشعب

 

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، امس الإثنين، تعليق عملياتها الإنتاجية في حقل “كورمور” الغازي بمحافظة السليمانية، اثر الهجوم الذي طال الحقل، الجمعة الماضية.

وتبلغ مساحة حقل كورمور الغازي 135 كيلو مترا مربعا، وهو أكبر حقل منتج للغاز الحر في العراق، ويبلغ الاحتياطي المؤكد 8.2 تريليون قدم مكعب، فيما يصل الإنتاج فيه إلى 452 مليون قدم مكعب من الغاز الجاف و15,000 برميل من المكثفات، وأكثر من 1000 طن متري من الغاز النفطي المسال يومياً.

وينتج الحقل الغاز اللازم لتوليد 4200 ميغاواط من الكهرباء يومياً، منها 2800 ميغاواط ترسل إلى إقليم كردستان والباقي إلى محافظتي كركوك ونينوى.

وقالت الشركة في بيان، إن “أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرافق خورمور التابعة لشركة بيرل بيتروليوم في إقليم كردستان العراق، تعرض إلى اعتداء إرهابي من قبل طائرة مسيرة الساعة 6:45 من مساء يوم الجمعة الموافق 26 نيسان الجاري”.

وأضافت، أن “هذا الاعتداء أدى إلى مقتل أربعة من موظفي المقاولين وإصابة ثمانية آخرين بإصابات طفيفة”، مشيرة إلى ان “الحفاظ على صحة جميع أفرادها وسلامتهم من موظفين ومقاولين هو من أولوياتها القصوى”.

وتابعت الشركة، أنه “على الرغم من عدم وقوع أي أضرار تذكر بالمنشأة، ولكن لضمان سلامة موظفينا والمرافق التشغيلية، فقد تم تعليق العمليات الإنتاجية بصورة مؤقتة، كما تم إدخال تغييرات إجرائية”.

وأكدت الشركة أنها وشركاءها “تقوم بالتنسيق الكامل مع سلطات حكومة إقليم كردستان وعلى أعلى المستويات في دعم الالتزامات المعلنة للسلطات بتقديم الجناة إلى العدالة وأن هذا الاعتداء أثار إدانة إقليمية ودولية واسعة، كما ولد الدعم لاتخاذ إجراءات فورية”.

كما لفتت الى “العمل مع السلطات الحكومية لتعزيز الإجراءات الأمنية والدفاعية للسماح باستئناف العمليات الإنتاجية في منشأة خورمور”.

وأكدت “الالتزام الثابت تجاه شعب إقليم كردستان والعراق بأكمله وجميع الأطراف المرتبطة بها، وتطلعها إلى استئناف عمليات الإنتاج في خورمور بمجرد أن يصبح ذلك آمنًا”، متعهدة بـ”إطلاع المساهمين على أي مستجدات بصورة منتظمة”.

واستهدف في 26 نيسان الجاري، قصف مجهول حقل غاز “كورمور” في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، حيث تسبب الهجوم بتعليق إنتاج الغاز وخفض إنتاج الكهرباء بمقدار 2500 ميغاوات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن، وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها حقل كورمور للقصف، حيث تعرض لحادث مشابه مطلع العام الجاري، والثامن خلال عامين.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن أمس الاول الأحد، عن التوصل الى خيوط تؤدي الى القاء القبض على المتورطين بشن هجوم بواسطة طائرة مسيرة على حقل “كورمور” الغازي في محافظة السليمانية، وفقا لما أعلنه ائتلاف إدارة الدولة.

وفي سنة 2022 كان احتياطي الحقل 8 تريليونات و200 مليار قدم مكعب، وإنتاجه اليومي من الغاز الطبيعي 452 مليون متر مكعب، وإنتاجه اليومي من متكثف الغاز 22 ألف برميل، تنقل عن طريق الصهاريج وتخلط مع النفط المصدر إلى الخارج. وإنتاجه اليومي من الغاز السائل 1050 طنا.

  

حركة فتح: ساهمتم في اثراء التجربة الكفاحية ومواجهة الصهيونية والاستعمار والرجعية

 

الرفيق رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

 

تحية فلسطينية وبعد..

يسرني أن أتقدم لسعادتكم باسمي وباسم زملائي أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح بخالص التهاني الحارة بمناسبة الذكرى التسعون لتأسيس حزبكم المناضل الذي كان له الدور الاساس في اثراء التجربة الكفاحية العربية ومواجهة الصهيونية والاستعمار والرجعية والتخلف والقمع والاستبداد عبر تاريخ نضاله الطويل، وبهذه المناسبة نثمن المواقف الايجابية لحزبكم الداعمة للقضية الفلسطينية والثورة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي وصولا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس و سائر القضايا العربية العادلة.

ودعمكم للحركات الثورية النضالية في العالم ...

مرة أخرى هنيئاً لكم بعيد حزبكم العظيم، ومعاً وسويا لدحر الاحتلال عن أرضنا الفلسطينية، وبناء صرح السلم والحياة الديمقراطية لشعوبنا والانتفاع من خيراتنا وثرواتنا الوطنية ومنع نهبها واستلابها من قبل الطامعين في مقدرات وثروات امتنا العربية.

  

عباس زكي

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية

  

جمعية الصداقة الفلسطينية العراقية:

مسيرتكم عمدت بدماء الشهداء

 

الاخ الرفيق  رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

أعضاء المكتب السياسي

 

تحية نضال وبعد:

تتقدم جمعية الصداقة الفلسطينية العراقية بالتهنئة بمناسبة الذكرى التسعون لتأسيس حزبكم المناضل نقدم لكم ومن خلالكم الى مؤازريكم وجماهيركم بازكى آيات التهنئة والتبريكات متمنين لكم الموفقية في مسيرتكم النضالية الطويلة والتي عمدت بدماء العديد من الشهداء ولا زلتم تناضلون من اجل حقوق عامة الشعب.

تمر علينا هذه المناسبة والقضية الفلسطينية تمر بظروف صعبة وخاص في قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم شرس من قبل الكيان الصهيوني 

نامل ونتطلع من حزبكم المناضل ان يستمر في نصرة القضية الفلسطينية من خلال فعاليتكم الوطنية لنصرة الشعب الفلسطيني.

نهنئكم مرة ثانية ونتمنى لكم كل التوفيق.

  

أخوكم

سعد خليل

رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية العراقية

 

 

رسالة تعزية

عائلة الفقيد باقر إبراهيم الموسوي المحترمون

 

تلقينا بألم وحزن نبأ رحيل الشخصية الوطنية والمناضل باقر إبراهيم الموسوي (أبو خولة) بعد مسيرة حافلة بالعطاء والتضحيات لخير الوطن والشعب.

انخرط الفقيد أبو خولة مبكرا في صفوف حزبنا الشيوعي وتحمل مسؤوليات ومهام عدة فيه وفي مواقع مختلفة، ومنها عضويته في اللجنة المركزية والمكتب السياسي لسنوات طويلة، وكذلك مساهمته في حركة الأنصار الشيوعيين العراقيين في إقليم كردستان.

في مسيرته النضالية عانى الفقيد من المضايقات والسجون والملاحقات واضطر الى العيش في السنوات الأخيرة في المنفى بعيدا عن وطنه الذي قدم الكثير من اجل حياة كريمة لشعبه.

في هذا المصاب الأليم، نتقدم الى بناته خوله وبشرى، وابنه إبراهيم وافراد العائلة كافة، والى رفاقه وأصدقائه بخالص التعازي والمواساة، متمنين للجميع الصبر والسلوان، وللفقيد دوام الذكر الطيب.

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-٤-٢٠٢٤

  

ص3

 

أفكار من أوراق اليسار.. العامل الذي علّمني

   

إبراهيم إسماعيل

 

 

في سبعينيات القرن الماضي، نُسبت للعمل في هيئة حزبية، ضّمت، من بين رفاق آخرين، رفيقين منحدرين من “طبقتين” مختلفتين. كان الأول (أبو سمير) متعلماً وغنياً يسكن في بيت حديث، نجتمع فيه حول طاولة فخمة، ونتناول في اجتماعاتنا أشهى المأكولات. أما الثاني (أبو علي) فكان عاملاً معدماً، يستأجر غرفة في حي فقير، نجتمع في زاوية منها، متحّلقين حول مدفأة صدئة، فيما كانت أم علي تلتف بعباءتها قابعة في الزاوية الأخرى، تعّد للمجتمعين كؤوس الشاي وخبزاً بالكراث. انتبه سكرتير الهيئة يوماً لهذا “الاستقطاب”، وطلب مني أن أفسر الأمر لأبي علي، فكانت لي معه سهرة بإحدى المقاهي، شحذت فيها كل تثاقفي لأتغلب على قلقي. لكن رفيقي العامل أدرك مغزى حديثي وسارع لإزاحة الحرج عني قائلاً بلهجته الجنوبية (إطمأن يارفيق، انه كلما نجتمع إبيت ابو سمير، أگول لروحي، عفية فكر اللي يطب لهيجي بيوت).

لم أتعلم من رفيقي العامل (أبو علي) هذه الثقة بالنفس فحسب، بل تعلمت أيضاً بأن الحكمة والثقافة ليستا دوماً نتاج الشهادات الأكاديمية المؤطرة بماء الذهب، أو رطانة اللغة وفخامتها، أومعرفة أسماء سمفونيات بيتهون وموسيقى موزارت، بقدر كونها نتاج وضوح في الرؤية ودأبا على التعلم واحتراما لحرية العقل من أية سلطة، والتحرر من عبودية السائد والمضي نحو فضاء العقل النقدي، والكف عن رؤية الواقع والمتغيرات بعدسات مسبقة الصنع، وأخيراً الرغبة المطلقة بحياة أجمل وبانسان حرّ و (أبن أوادم).

وعلى مر السنين، تعلمت من تاريخ الشغيلة أيضاً، كيف بقيت صفحات كفاحها الباسل، من أجل الخلاص من الاستغلال وتحسين شروط العمل وبيئته وأجوره، مشرقة للجميع في كل مكان وعلى مدى القرنين الماضيين. وتعلمت من دروس اقتصادها أن هذه الطبقة لا تنتج الخيرات المادية فحسب، بل وتصنع فائض القيمة الذي يسرقه الرأسماليون، خالقين علاقة استعباد العمل المأجور لهم، حتى وإن تلفعت تلك العبودية بحريتنا على بيع قوة عملنا لمن نشاء. ومن دروسها السياسية تعلمت بأن هذه الطبقة لن تفقد في نضالها شيئاً سوى أغلالها، وأن عليها، كحفارة قبر الرأسمالية، أن تنقل البشرية من مجتمع الضرورة إلى مجتمع الحرية.

وفي دروس الجغرافية سطعت لي شموس الشغيلة وهي تسقط سجن الباستيل الرهيب وتحطم جدران قصر الشتاء القيصري وترفع الراية الحمراء على قبة الرايخ الهتلري وتقهر أساطيل العم سام على شواطيء كوبا وتمرغ بالوحل أنفه في غابات فيتنام. وفي دروس التطور الاجتماعي، تعلمت بأن تحديث المجتمعات يرتبط بقدرة الشغيلة على تغيير ميزان القوى لصالحها لتحقق حرية الناس وتضمن توزيعاً عادلاً للثروة عليهم. وفي عالم الثقافة والإبداع تعلمت كيف احتلت هموم الشغيلة فضاء المخيلة فتحولت لناطق حي ينير في العتمة الدرب لعالم ذي روح، فكان هناك غوركي وبيكاسو واراغون وناظم حكمت ونيرودا وماركيز وغيرهم.

ومن نتائج تفاعل كفاح الشغيلة هذا مع الواقع، تعلمنا كيف ننتبه للمتغيرات، نفهمها، نفسرها، ونشحذ قدراتنا على استثمارها أو تغييرها دفعة واحدة او عبر تراكم متواصل، فنما وعينا وتوفرت لنا القدرة على التقييم والتأثير والحرية في التعبير عن ذلك.

ما تعلمناه من الشغيلة التي عشنا وكبرنا في صفوفها، كان أمضى من كل أشكال الوعي الذي نهلناه من القراءة، ولهذا ليس هناك من معنى لعبارة “أنا لا أعرف لأني مجرد عامل عادي”، التي يرددها البعض توهماً أو تواضعاً، فأنت لست كذلك ياصاحبي، لأنك من علمتنا وأحسنت تعليمنا.

شكراً لك يا معلمي، بوركت، وبورك عيدك الأممي المجيد.

  

العراق في الصحافة الدولية

 

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

 

مرة أخرى عن العلاقات العراقية الأمريكية 

 

في مقال مطول نشره على موقع المعهد الأمريكي للسلام، حول أهداف زيارة رئيس الحكومة لواشنطن، أعرب سرهنك حمه سعيد عن تصوره بأن بغداد تريد تجاوز الأمن كعلاقة وحيدة الجانب مع الولايات المتحدة والانتقال إلى علاقات تتسع لمعالجة ما أسماه بالتحديات المناخية والاقتصادية والإقليمية.

 

آمال قلقة

وأضاف سعيد بأنه ورغم إن التوقعات من الزيارة قد تراجعت قبل وصول أكبر وفد عراقي في تاريخ الزيارات بين البلدين إلى واشنطن، وذلك بسبب استمرار حرب غزة وهجمات الفصائل العراقية على القوات الأمريكية، فإن ذلك لم يثن العراقيين من بذل كل الجهود واللقاء بالمسؤولين والشركات الأمريكية والمغتربين، وعقد اجتماع للجنة التنسيق العليا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي، والتركيز بشكل أكبر على المجالات الاقتصادية والتعليمية والشعبية، فيما يشبه التحدي للضغوط الاقليمية والداخلية، المخالفة لذلك.

أبرز المشاكل

واستعرض المقال أهم القضايا الخلافية بين البلدين، ومنها الاتفاق على تحويل التحالف المناهض لتنظيم داعش إلى علاقات أمنية ثنائية، وهو ما عكفت لجان عسكرية مشتركة على تقييمه حالياً، في ظل رفض داخلي عراقي لتواجد هذا التحالف وقلق أمريكي من انسحابه، ذلك القلق الذي عبر عنه الرئيس بايدن حين أعلن التزام ادارته بحماية الأفراد والشركات الأمريكية.

كما تبرز ايضاً مشكلة تهريب الدولار إلى دول تعاني من عقوبات اقتصادية أمريكية، حيث تمارس واشنطن ضغوطاً كبيرة على بغداد لإجراء إصلاحات في القطاع المصرفي، وتربط بين ذلك وبين تنفيذ اثنتي عشرة مذكرة تفاهم وقعها العراق مع شركات أمريكية مثل جنرال إلكتريك وكي بي آر هانيويل وغيرها. كما تجد الولايات المتحدة غضاضة كبيرة في اعتماد العراق على واردات الطاقة من إيران، وتدفعه لإستثمار ما يحرقه من الغاز المصاحب لإنتاجه النفطي، وهو أمر سيوفر للعراق 7 مليار دولار سنوياً ويقلل من تلوث البيئة.

 

العملية السياسية

وبعد أن اشار المقال إلى أن العملية السياسية القائمة في العراق، قد انطلقت إثر احتلاله من قبل الامريكان واسقاطهم لنظام دأب على ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد مواطنيه، ذكر بأن رئيس الحكومة قد أكد خلال اجتماعاته على سعيه لحل الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بما في ذلك الخلافات حول سلطات كل منهما بشأن عائدات النفط والغاز، وهو تأكيد، اعتبره الكاتب حقيقياً رغم وجود جهات سياسية فاعلة تعمل على عرقلة أي تقدم استراتيجي على هذا الطريق، كما هو الحال في إقرار قانوني مجلس الاتحاد والنفط والغاز الوطني. وتطرق المقال إلى مصاعب العملية السياسية في العراق وأبرزها الفجوة الكبيرة بين منظومة الحكم وبين الشعب، وخاصة الشباب، الذين أطلقوا حركة احتجاجية واسعة في العامين 2019 و2020، بدعم من قوى المعارضة الوطنية وبمباركة ضمنية من المرجعية الدينية العليا، قبل أن تتمكن المنظومة وأذرعها المسلحة من اجهاض الانتفاضة الشبابية.

 

تأثيرات العوامل الإقليمية

وجاءت زيارة السوداني أيضًا وسط اضطرابات إقليمية امتدت إلى ما هو أبعد من الحرب في غزة، وكان آخرها الرد الإيراني على إسرائيل بأكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخًا مسلحًا، عبر معظمها المجال الجوي العراقي، مما جلب الانتباه إلى طبيعة القدرات الأمنية لبغداد وقدرتها على حماية سيادة البلاد. كما يثار الأمر ذاته، حين أقدمت القوات الإيرانية والتركية على ضرب عمق إقليم كردستان باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ، لم يتمكن العراق من الكشف أو الرد عليها بسبب نقص قدرات الدفاع الجوي اللازمة.

وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأن سياسة الحكومة تعتمد على مبدأ التوازن بين إيران الجارة وبين الولايات المتحدة كشريك استراتيجي، مشدداً على أهمية العراق كخامس أكبر احتياطي نفطي وأحد أكبر ثلاثة منتجين للنفط في منظمة أوبك، واللاعب الواعد في قطاع الغاز.

  

بيئيون: البلاستيك خطر بيئي يجهله العراقيون ومخلفاته تتفاقم

 

بغداد – تبارك عبد المجيد

 

يشكل البلاستيك واحداً من أسباب إصابة الإنسان بالسرطان، جراء تلويث البيئة بمركباته العضوية، إذ أن عملية التخلص منها حرقا تفرز أكاسيد الكلور والكربون المدمرة لطبقة الأوزون، كما يصدر عنها مركبات غازية أخرى وأحماض ومركبات سامة عديدة مضرة بصحة الإنسان والبيئة.

وفي ظل هذه المخاطر، يتزايد استهلاك البلاستيك في العراق، بينما لا توجد اجراءات بيئية سليمة للتخلص منها بصورة صحية.

 

تحذيرات

يحذر رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، من خطر التلوث البلاستيكي في العراق، مشيراً إلى أنه يشكل تهديداً للحياة والبيئة ويؤثر على التنوع البيولوجي.

يقول الغراوي في حديث مع “طريق الشعب”، أن “عدم وجود تغييرات ملموسة في السياسة البيئية بالعراق، سيؤدي إلى ازدياد مخاطر البلاستيك على بيئة البلد إلى الضعفين، ما ينذر بكارثة بيئية”، مطالباً باتخاذ إجراءات فعّالة تحد من آثار هذه المادة، من بينها الحد من استهلاك المواد والمنتجات البلاستيكية، والعمل على إعادة تدوير مواد البلاستيك، وغيرها.

ويضيف الغراوي، ان هناك حاجة ملحة لإنشاء معامل تدوير في كافة مدن العراق، وتعزيز السياسة الوطنية المتعلقة بإدارة النفايات وفصل النفايات العضوية عن غيرها. بحسب ارقام وزارة البيئة، فأن العراق يطرح سنوياً نحو 40 مليون طن من النفايات الصلبة، بمعدل 750 - 1.250 كيلو يومياً لكل فرد عراقي، وهو الأعلى في كل دول العالم.

 

توعية

يقول مدير عام دائرة التوعية والإعلام في وزارة البيئة، أنعم ثابت خليل، أن “موضوع البلاستيك وتداعياته وكيفية التعامل معه يمثل قضية مهمة؛ فبالرغم من فوائد البلاستيك في البداية كوسيلة ابتكارية للتقدم الاقتصادي العالمي، إلا أنه بمرور الوقت أصبحت آثاره السلبية على البيئة واضحة”.

ويضيف خليل لـ”طريق الشعب”، أنّ “البلاستيك يحتاج إلى عقود ليتحلل بالكامل، ما يعني أن التخلص منه يمثل تحديا بيئيا، ويتطلب إعادة تدوير بنسب معينة في الإنتاج، محذرا من أن حرق البلاستيك يفرز مركبات خطرة.

يشار إلى أن احتراق طن متري واحد من البلاستيك في المحرقة، ينتج عنه ما يقرب نحو طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مع مراعاة إنتاج الطاقة من عملية الحرق، في حين أن تحلل زجاجة واحدة من البلاستيك قد تستغرق مدة 450 سنة.

وبحسب خليل فإن “وزارة البيئة والجهات المعنية تتحمل مسؤولية كبيرة في التصدي لهذا التحدي، من خلال تعزيز عمليات إعادة التدوير وتشجيع استخدام بدائل البلاستيك مثل الأكياس الورقية والعبوات الزجاجية. كما تركز على أهمية التوعية ومحاولة التوقف عن استخدام البلاستيك وتغيير عادات الاستهلاك نحو الاستخدام المستدام والبديل للبلاستيك”.

 

مبادرات “خجولة”

يقول الناشط البيئي أحمد علاء، عضو فريق سفراء النظافة، إن “العراق يعاني من تلوث بلاستيكي وكيميائي كبير.

ويضيف علاء لـ”طريق الشعب”، أن “العراق لم يول الاهتمام الكافي لملف البلاستيك وتداعياته السلبية، وبالرغم من وجود وحدات السيطرة النوعية والمراقبة لا تزال المبادرات الحكومية “خجولة”. كمل لم يتخذ المسؤولون إجراءات لازمة لتشجيع استخدام المنتجات الخالية من البلاستيك، مثل القطن والخشب والورق والزجاج.

ويحمل علاء المواطنين جزءا من المسؤولية، حيث يقول أن “اغلب الافراد لا يزالون يرمون عبوات المياه البلاستيك في النهر او الشارع؛ إذ لا يحمّلون أنفسهم مسؤولية الحفاظ على البيئة والنظافة العامة”.

ويذكر علاء أنه شارك في العديد من الحملات التطوعية المتعلقة بتنظيف ضفاف نهر دجلة، لكن ظاهرة رمي الاوساخ والبلاستيك وغير ذلك في النهر، لا تزال مستمرة.

 

ثروة وطنية

من جهته، يقول الخبير البيئي أحمد صالح نعمة، أن التلوث البيئي الناتج عن النفايات البلاستيكية في العراق، يمكن ان يكون ثروة إذا تم استخدامها بشكل صحيح وتدويرها للاستفادة منها في مجالات حياتية مختلفة. ومع ذلك، إذا تركت دون معالجة، فإنها تشكل بلاءً بسبب عدم تحللها في الطبيعة لقرون، ما يسبب تلوث التربة والمياه ويؤثر على الحياة البحرية.

ويضيف نعمة في حديث مع “طريق الشعب”، أن “البلاستيك بحد ذاته لا يُعتبر ملوثًا للبيئة بشكل مباشر، ولكن هناك مواد كيميائية تُضاف إليه أثناء عملية التصنيع تتحلل وتتفكك مع مرور الوقت”، موضحاً أنه “عند تعرض قناني المياه لأشعة الشمس، يمكن أن تتسرب المواد السامة إلى داخل المياه بعد تفككها بفعل الحرارة، ما يعني أننا قد نتناول هذه المواد دون أن نشعر عند شرب الماء”.

 

 

 

ص4

 

بصريون: الربط السككي مع ايران يهدد 1200 عائلة بالتهجير

احتجاجات غاضبة تندد بغياب فرص العمل وتردي الواقع الخدمي

  

بغداد ـ طريق الشعب

 

تتصاعد حمى الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وبمعالجة تردي الواقع الخدمي في اغلب مدن البلاد.

 

البصرة

وطالب أهالي الجزر الأربعة في قضاء شط العرب الحكومة المحلية بتغيير مسار خط السكك عن منازلهم، والمخصص لنقل المسافرين من إيران إلى العراق.

جاء ذلك في خلال وقفة احتجاجية أمام القنصلية الإيرانية في البصرة.

وأشار المتظاهرون إلى انه بحسب المخطط للربط السككي تبين أن مسار الخط يمر عبر أراضينا، وهي أراضي ملك صرف زراعي، مؤكدين ان الشروع في هذا الخط يؤدي إلى هجرة أكثر من 1200 عائلة.

وقالوا إنّ هذه الوقفة أمام القنصلية الإيرانية هي من اجل إيصال رسالة إلى الحكومتين المركزية والمحلية، مشيرين إلى قيام لجنة بتحديد هذا المسار الذي يمر بأهالي الجزر الأربعة، والذي يبدأ من منطقة جويمه إلى منطقة الفيروزية.

وأكدوا انهم لا يطالبون بتعويض مالي أو أشياء أخرى، انما فقط تغير مسار الخط.

وجدّد عدد من العاطلين عن العمل، وقفتهم الاحتجاجية أمام فلكة البحرية بالبصرة، مطالبين بالتعيين واستبدال العمالة الأجنبية بالمحلية.

وقال ممثل تنسيقية المتظاهرين الخريجين وغير الخريجين، إنهم سيستمرون في التظاهر لحين الاستجابة لمطالبهم. ونظمت كوادر مستشفى البصرة التعليمي “الجمهوري” وقفة استنكارية لتكرار حالات الاعتداء على الطواقم التمريضية والصحية والطبية في المؤسسات كافة، وذلك على خلفية تعرض أحد الممرضين في قسم الطوارئ إلى اعتداء أصابه بجروح بالغة.

وقالوا، إنهم يطالبون بتغيير حماية المنشآت الصحية وإقالة الممثل القانوني لمستشفى البصرة العام ومحاسبة ضابط المفرزة لعدم توفيره الحماية اللازمة، وتفعيل قانون حماية الملاكات الصحية، وإنزال اشد العقوبات بحق كل من يعتدي على الملاكات.

فيما طالب أهالي خور الزبير، خلال وقفة نظمها مئات المواطنين، الحكومة المحلية بتوفير فرص عمل للشباب وإنشاء عدد من المباني الحكومية الضرورية في الناحية.

وطالب المتظاهرون بتوفير فرص عمل في الشركات الأهلية والحكومية وإنشاء مكتب تشغيل في الناحية، بالإضافة إلى المطالبة بإنشاء مستشفى ومحكمة وبناية لإدارة الناحية ومركز شرطة وتشكيل لجنة لمتابعة الشركات الأهلية والعاملين بها، وطرد أصحاب الإقامات المنتهية والعمالة الأجنبية.

وأعلن وجهاء وشباب قضاء المديْنة في محافظة البصرة عن تأجيل احتجاجاتهم إلى يوم الجمعة المقبل، وذلك بعد تدخل الحكومة المركزية وتقديمها وعودا بتنفيذ بعض من مطالبهم.

وقال ممثل المحتجين بأنهم سيوقفون احتجاجهم لحين الوقوف على جدية الوعود الحكومية وتنفيذها للمطالب المشروعة. ولفت الى أنهم خرجوا للمطالبة بحقوقهم المشروعة المتمثلة بتوفير الخدمات، والمطالبة بفرص عمل لأبناء قضاء المدينة.

 

ذي قار

ونظم العشرات من أهالي حي العسكري الأول في قضاء سوق الشيوخ التابع إلى محافظة ذي قار، اعتصاما مفتوحا في تقاطع الصناعة عند مدخل القضاء، مطالبين بإقالة القائم مقام وشمول الحي بمشاريع الخدمات.

وقال أحد المتظاهرين، إن المحتجين من أهالي الحي وشيوخ ووجهاء من عشائر مختلفة خرجوا للتظاهر نتيجة لعدم ايفاء الحكومة بوعودها، مشيرا إلى أن الحي كان من المقرر شموله بمشاريع خدمية بعد عطلة عيد الفطر إلا أنها لم تباشر، الأمر الذي دعاهم التظاهر والاعتصام للمطالبة بحقوقهم.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة الصخيين، وأغلقوا الطريق الرئيس الرابط بين جامعة ذي قار ومركز مدينة الناصرية، احتجاجا على عدم شمول مناطقهم بخطة المشاريع الجديدة.

وقال أحد المتظاهرين إن مناطقهم لم تحظ بالخدمات الأساسية ومنها إنشاء الطرق وشبكات الماء والكهرباء والمدارس الأمر الذي دعاهم إلى التظاهر والمطالبة بحقوقهم، داعيا الجهات الحكومية إلى الالتفات لمطالبهم والعمل على تقديم الخدمات لمناطقهم التي تتمتع بكثافة سكانية عالية.

 

ميسان

والى ميسان، استنكرت نقابة الأكاديميين العراقيين اعتداءً من قبل قوة أمنية في المحافظة على أحد التدريسيين في جامعة ميسان، داعية الجهات المعنية بالملف الأمني الى التدخل، والحد من تلك الاعتداءات.

وقالت النقابة في بيان إنها، انه في الوقتِ الذي تدعو فيهِ الأجهزة الأمنية لأن تأخذ دورها الفاعل في بسطِ الأمنِ والاستقرار وفرضِ هيبةِ القانون، “نقفُ ضد أي اعتداءٍ يطال التدريسيين ويقللِ من احترامِهم، ومن هنا ندينُ ونستنكرُ بأشدِ عبارات الشجبِ والاستنكار الاعتداء الذي تعرض له الأستاذ (م. حيدر سامي علوان) التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة ميسان، في يوم الأربعاء الموافق 24 نيسان الجاري، حيث تعرض للإهانة والتجاوز على كرامته من دون وجه حق من قبل الأجهزة الأمنية الماسكة لسيطرة جوالة في منطقة عمارات المعهد السكني قرب جامعة ميسان”.

 

المثنى

وتظاهر العشرات من أصحاب وكالات الغاز في المثنى، أمام فرع المنتجات النفطية في المحافظة، احتجاجا على رفع الضريبة السنوية المفروضة عليهم وتطبيق نظام GPS.

وذكر عدد منهم، أن رفع الضريبة السنوية إلى مليونين ونصف المليون يعتبر إجحافا بحقهم ولا يتناسب مع هامش الربح الذي يحصلون عليه.

وأشاروا إلى أنهم قد يضطرون إلى تنظيم إضراب عن العمل لحين تحقيق مطالبهم التي تشمل أيضا فتح منافذ للدفع الإلكتروني في معامل تعبئة الغاز.

بدورهم، تظاهر موظفون وأجراء في بلدية السماوة، مطالبين بشمولهم بنظام الأرباح وقطع الأرض، فضلا عن تحويل الإجراء لنظام العقود.

وذكر عدد منهم إن مطالبهم هي التحويل لنظام العقود أسوة بأقرانهم، مشيرين إلى الدائرة لم تقم بتنظيم المعاملات الخاصة بإضافة الخدمة واحتساب نقاط الشمول بقطع الأرض، كما يحصل في الدوائر الأخرى.

 

الكوت والسليمانية

ونظم العشرات من الكوادر التربوية في مدينة الكوت، وقفة أمام أبواب مجلس المحافظة، مطالبين بإبعاد مديرية التربية عن المناكفات السياسية والصراعات الحزبية الضيقة، التي أفضت إلى استجواب مدير التربية من قبل المجلس والتصويت على إقالته، وهو ما رفضته وزارة التربية التي قالت إن هذا الإجراء من صلاحياتها حصراً.  وخرج أهالي قضاء بينجوين في محافظة السليمانية إلى الشوارع في تظاهرات حاشدة، معبرين عن استيائهم واحتجاجهم على تدهور الوضع الخدمي في المدينة. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب حكومة الإقليم بتحسين الخدمات الأساسية والاهتمام بالبنية التحتية. وتأتي هذه التظاهرات كرد فعل على ما يصفه المواطنون بالإهمال المستمر والنقص الحاد في الخدمات العامة، مثل انقطاع التيار الكهربائي المتكرر ومشاكل المياه. ودعا المتظاهرون إلى ضرورة إجراء إصلاحات جذرية وتوفير الدعم اللازم لضمان تقديم خدمات تلبي احتياجات المواطنين.

ويأمل أهالي بينجوين أن تلقى مطالبهم آذانًا صاغية، وأن تتخذ الإجراءات العاجلة لتحسين الوضع الخدمي في المدينة.

  

فعاليات

 

شيوعي كربلاء يحتفلون بميلاد حزبهم المجيد

 

كربلاء - غانم الجاسور

 

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب، وذلك على “قاعة بيروت” في مركز المحافظة.

حضر الحفل عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق حيدر مثنى، ورفاق من النجف، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الرفيق علاء مشتاق أدار الحفل وافتتحه بالقول ان “الحزب الشيوعي العراقي اختار طريقا نضاليآ طويلا تعاقبت على حمل رايته اجيال من كل اطياف الشعب العراقي”. ثم دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيدين الوطني والاممي والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وفلسطين وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى عضو اللجنة المحلية الرفيق مختار محمد كلمة الحزب في المناسبة، مما قاله فيها: “ونحن نحيي الذكرى الـ90 نوجه تحية تضامن وتقدير الى الشعب الفلسطيني، ونجدد موقفنا الثابت في دعم نضاله والمطالبة بوقف العدوان الصهيوني ومجازره الوحشية وحرب الابادة الجماعية القذرة فورا”.

وأضاف قائلا ان “الحزب انبثق من تربة العراق ومجتمعه ووجدان كادحيه ومثقفيه، لتمتد جذوره عميقا في بلاد الرافدين، وتظل ينابيعه تروي شجرته الخضراء دوما”، مشيرا إلى أن “وجود الحزب كان ضرورة موضوعية. فهو يجمع في سياساته ومواقفه بين الوطني والطبقي ويناضل من اجل مصالح شغيلة اليد والفكر ويدافع عن حقوق المرأة والعدالة والمساواة في مكانتها ودورها الرائد في المجتمع، وعن حقوق الانسان وتطلعات الشباب وآمال المثقفين، ويحترم الحريات الدينية ويدعو الى التسامح والتعايش السلمي والتنوع الثقافي ويتمسك بحق الامم في تقرير مصيرها، ويسعى الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

وخلال الحفل، كانت الرسامة سارة الربيعي تنجز لوحة بورتريه للرفيق الخالد فهد. فيما احتضنت القاعة معرض رسم للرسامة إسراء طالب.

وتضمن الحفل قراءات شعرية وأهازيج. إذ قدم الشاعر المهوال عليوي الميالي، من النجف، أهازيج حماسية. فيما ألقى الشاعران حيدر محمد حسين الياسري ومحمد القندوس قصائد في المناسبة.

وتلقى المحتفلون برقيات تهنئة وباقات ورد من نائب نقيب المعلمين رضا الكرعاوي، وتنسيقية التيار المدني، والأستاذ عبد الأمير سلمان عن التيار الديمقراطي، والفنان عباس شهاب عن “فرقة مسرح التغيير”، والسيدة بشرى عليوي، وجمعية الفنانين التشكيليين في كربلاء.

هذا وتخللت الحفل وصلة غنائية – موسيقية قدمتها فرقة الفنانين في كربلاء بقيادة الفنان رحيم رباط.

 

 شيوعيو المثنى يحتفلون بالعيد الـ90

 

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

 

أحيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى عصر السبت الماضي الذكرى الـ90 لميلاد الحزب، في حفل احتضنته “قاعة الغدير” وسط مدينة السماوة، وحضره نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق بسام محيي، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

وبعد ان استمع الحاضرون للنشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جاسم شراد كلمة قال فيها: “سجل تاريخ العراق المعاصر اروع صور التلاحم البطولي بين الحزب الشيوعي وجماهير غفيرة من أبناء الشعب”. فيما تطرق إلى “تحالف جمهور المثنى” الانتخابي الذي شارك في الانتخابات المحلية الأخيرة، مبينا أن هذا التحالف جاء استجابة لمتطلبات الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المحافظة، وحاليا يجري العمل من أجل توسيع التحالف واستقطاب الجماهير خدمة للصالح العام ومن أجل النهوض بالواقع المتردي من سوء خدمات وتفاقم الأزمات، وعلى رأسها أزمة السكن والبطالة وتراجع الصناعة والزراعة والصحة والتعليم وانتشار الفساد في كل مفاصل الدولة”. بعدها ألقى الرفيق يحيى طربال كلمة باسم الشيوعيين القدامى في المثنى، طالب فيها بالنهوض بواقع الشباب من خلال إيجاد فرص عمل لهم، ومكافحة آفة المخدرات التي بدأت تعصف بالكثير منهم بسبب البطالة، مشيدا باهتمام الحزب منذ تأسيسه، بالمرأة ودورها الريادي في قيادة الجماهير وصنع القرار . وتخللت الحفل قراءات شعرية للشاعر الكبير يحيى السماوي، والشاعر الشعبي الكبير ناظم السماوي، فضلا عن الشاعر صادق الزعيري والشاعرة المغتربة حياة الزيادي والشاعر حسين جهيد الحافظ من مدينة الناصرية والشاعر غايب السماوي.

وتلقى الحفل الذي أداره حيدر بشبوش، برقيات تهنئة في المناسبة من رابطة المرأة العراقية وشخصيات وطنية وأدباء وفنانين. كذلك تضمن الحفل أغنيات وطنية ووجدانية تفاعل معها الحاضرون.  وفي الختام، ردد الجميع: “سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.

  

ص5

 

بنى تحتية متهالكة وخدمات بائسة

مدارس عراقية تختنق وسط قطاع تعليمي منهك!

 

متابعة – طريق الشعب

 

داخل غرف ضيقة متهالكة، تتكدس أعداد كبيرة من التلاميذ في مدرسة ابتدائية وحيدة في “قرية العيثة” غربي ديالى، ما يُعبر عن حالها البائس المتردي وحمّاماتها المشيدة من دون أسقف، والإهمال الذي يلم بقطاع التعليم في بلد عانى طويلا ويلات الحروب والإرهاب والفقر ومختلف الأزمات.

وتطرح هذه المدرسة نموذجا لمدارس كثيرة منتشرة في البلاد، تعاني تهالك بناها التحتية وحرمانها من أبسط الخدمات، واكتظاظها بالتلاميذ وفق دوامات مزدوجة وثلاثية، فضلا عن نقص كوادرها التدريسية واثاثها.

وتنقل وكالات أنباء عن مدير مدرسة “قرية العيثة”، عدي عبد الله، قوله انه “عندما تهطل الأمطار نعطل الدوام. إذ تتساقط المياه على التلاميذ عبر السقوف، وهي عبارة عن جذوع نخيل مغطاة بالقش وقطع النايلون. لذا نخشى أن تنهار السقوف على الصغار”.

وحصل خلال السنوات الأخيرة ان تساقطت أجزاء من سقوف مباني مدرسية متهالكة، بعضها أسفر عن إصابات بين التلاميذ والكوادر التعليمية. وهذا يأتي بفعل إهمال تلك المباني وعدم إدامتها، أو إعادة بنائها.

 

بنية تحتية متهالكة

وعلى الرغم  من ثرواته النفطية الهائلة، يعاني العراق تهالك بناه التحتية جراء الحروب والنزاعات والإهمال والفساد المستشري في مؤسساته، ما ينسحب أيضاً على نظامه التعليمي الذي كان في الماضي الأفضل في المنطقة - وفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وتفتقر صفوف مدرسة “قرية العيثة” ومعظم مدارس البلاد، إلى التدفئة خلال فصل الشتاء. وهناك صفوف نوافذها بلا زجاج، ما يجبر المعلمين على إغلاقها بألواح خشبية أو قطع كرتون لمنع تسرب الهواء البارد ومياه الأمطار!

أما الخدمات، فهي ضعيفة غالبا. وفي المدرسة المذكورة، لا يوجد سوى حمّامين بلا سقوف، ومغسلة واحدة يستخدمها 200 تلميذ – حسب مدير المدرسة.

ولا يختلف هذا الحال كثيراً عما في بقية أنحاء البلاد. حيث تعمل المدارس في دوامات عدة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من التلاميذ. كما تنتشر المدارس الطينية والكرفانية. لذلك ترى السلطات ان العراق بحاجة إلى 8 آلاف مدرسة.

مدرسة وسط أرض زراعية

في “ناحية بني سعد” بمحافظة ديالى، أغلقت السلطات عام 2011 “مدرسة التفوّق” لبناء أخرى حديثة، لكن المشروع لم ينفذ حتى الآن، ما دفع أولياء أمور التلاميذ بالتعاون مع إدارة المدرسة إلى استئجار مبنى صغير وسط أرض زراعية وتحويله إلى مدرسة، ومنذ ذلك الحين يدفع الأهالي إيجاراً سنوياً لصاحب المزرعة!

في حديث صحفي، يقول معلم الرياضيات أحمد لطيف ان “المكان يغطيه الغبار، وعندما تسقط الأمطار تمتلئ الأرض بالأوحال. أما في الصيف فهناك عقارب وأفاع”، مضيفا ان “مدرستنا تقع في بستان. وهي لا تصلح حتى لتربية الدجاج”!

ويتكدس تلاميذ المدرسة الابتدائية في ست غرف، ثلاث منها تولى كلفة بنائها المعلمون وعائلات التلاميذ بدعم من أهالي القرية. أما جرس المدرسة فهو حديدة صدئة مثبتة بأسلاك على نخلة!

ويلفت لطيف إلى ان “تلاميذ المدارس لديهم حصة في نفط البلاد” - في إشارة إلى عائدات الدولة الكبيرة من الموارد النفطية – مستدركا “لكن التلميذ لا يحصل على حقوقه، وحتى والديه، لم يحصلا على حقوقهما من قبل”!

 

إخفاق حكومي

وفقا لتقرير صادر عن “يونيسف”، فإن “أعواما من الصراع أعجزت قدرة الحكومة العراقية على تقديم خدمات تعليمية جيدة للجميع. فقد أدى العنف والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية والنزوح الجماعي للأطفال والأسر إلى تعطيل تقديم الخدمات التعليمية، وباتت واحدة من بين كل مدرستين بحاجة إلى إعادة تأهيل، وتراجع عدد الأساتذة المؤهلين. فيما أخفقت الحكومات المتعاقبة في تخصيص موازنة تكفي للنهوض بقطاع التعليم”. وفي تقرير صدر عام 2021 حذر البنك الدولي من أن “أوجه القصور الكبيرة في قطاع التربية على جميع المستويات أدت إلى ارتفاع البطالة بين الشباب، والتباين الكبير بين المهارات ومتطلبات سوق العمل وانخفاض المشاركة في قوة العمل”، معتبراً أنها جميعاً عوامل “تعرقل النمو الاقتصادي في العراق”.

ورغم ترحيب البنك الدولي بالإستراتيجية الوطنية الهادفة إلى زيادة مخصصات التعليم في الموازنة العامة من 10 إلى 16 في المائة بحلول عام 2031، واعتباره إياها بأنها “خطوة أساس”، إلا أنه شدد على أن القطاع التعليمي بحاجة إلى مزيد من الاستثمارات لتلبية حاجات البلاد الكبيرة من الموارد البشرية.

 

هل فعلا ان الأولوية للنظام التعليمي؟!

يقول المتحدث باسم وزارة التربية كريم السيد، ان هناك “أكثر من 12 مليون طالب في عموم المحافظات”.

ويوضح في حديث صحفي أنه “لا تتوافر في كثير من المدارس مستلزمات البيئة السليمة من ساحات وصحيات ومختبرات ومسارح”. لكنه يؤكد أن “النظام التعليمي بات أولوية للحكومة”، مشيراً إلى مشروع لبناء ألف مدرسة بالشراكة مع شركات صينية بحلول عام 2025. لكن الأوضاع على حالها في كثير من مدارس البلاد، فضلا عن مدارس ناحية بني سعد – وفق ما تنقله وكالات أنباء عن سائق شاحنة من أبناء الناحية. إذ يقول: “ناشدنا وناشدنا، فجاءت لجان وعادت لجان ولم نستفد منها أي شيء”!

 

التعليم الخاص

في ظل الإهمال الذي يعانيه القطاع التعليمي الرسمي، يزداد الاقبال بشكل كبير على المدارس الخاصة التي باتت تنتشر في أنحاء البلاد، وإن كانت كلفتها تفوق أحياناً قدرة الأهالي المادية. ولم يجد وسام (44 سنة)، وهو موظف حكومي، خياراً سوى نقل ابنته إلى مدرسة خاصة في بغداد، لتوفير أفضل تعليم لها. ورغم راتبه المحدود، بات يدفع سنوياً مليون دينار للمدرسة.

يقول في حديث صحفي ان “المدرسة الخاصة نظيفة وصفوفها مجهزة بتبريد ووسائل راحة، كما أن مستوى التدريس فيها جيد”، متسائلا: “ماذا أفعل؟ هل أترك ابنتي في مدرستها الحكومية؟ كان في صفها أكثر من 40 تلميذاً”!

  

مواساة

 

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق العزيز كامل موسى بوفاة زوجته ام وسام.

للفقيدة الذكر الطيب ولأسرتها وذويها الصبر والسلوان.

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بالتعزية والمواساة لصديق الحزب د. حسن جفات كروان بوفاة شقيقه حسين.

للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

 

 

نقابة أطباء البصرة تطالب بحماية الكوادر الصحية

 

متابعة – طريق الشعب

طالب فرع نقابة الأطباء العراقيين في البصرة، اللجنة الأمنية العليا وقيادة العمليات في المحافظة، بضرورة مراجعة خطط حماية المستشفيات والمؤسسات الصحية، ونشر مخافر شرطة وعجلات تابعة للقوات الأمنية قرب تلك المؤسسات. وذلك على خلفية تعرض أحد الممرضين في طوارئ «المستشفى الجمهوري» في المحافظة، قبل أيام، للاعتداء على يد ذوي مريض، ما أصابه بجروح بالغة.

وقالت النقابة في بيان لها، أن «تزايد حالات الاعتداء على الأطباء والملاكات الطبية الساندة والتمريضية والصحية، ينذر بفقدان البيئة الآمنة في المؤسسات الصحية، ما يهدد الأمن الصحي في البلاد ويفتح الباب على مصراعيه أمام هجرة الأطباء والكفاءات»، مبينة أن الاعتداءات «مؤشر على غياب الإجراءات والخطط الأمنية التي تحفظ هيبة الدولة ومؤسساتها، ونتيجة حتمية للحملات الإعلامية المغرضة التي تتبناها جهات لا تريد الخير للعراقيين، ولانعدام الرؤية والتخطيط المستقبلي والتشكيك والمساس بسمعة الأطباء وبقية الملاكات».  وأهابت النقابة بالأطباء والملاكات الطبية والصحية والتمريضية «للوقوف كصف واحد بوجه الاعتداءات التي تطالهم». كما أهابت بالمواطنين «لحماية أخوانهم وأخواتهم العاملين في المؤسسات الصحية، واتباع السياقات القانونية في حال الشك في وجود أي تقصير».     

  

النجف

أصحاب معامل «الجص» يطالبون بلقاء السوداني!

 

متابعة – طريق الشعب

 

طالب أصحاب معامل الجص في النجف، بمقابلة عاجلة مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قبل اتخاذهم قرارا بإغلاق معاملهم، على إثر ارتفاع سعر النفط الأسود الذي يشغلون به المعامل إلى نحو 150 دينارا للتر الواحد، وإجبارهم على تركيب كاميرات وعدادات لحساب كميات الوقود المستهلك يصل سعرها إلى آلاف الدولارات.

ويوضح أصحاب المعامل في حديث صحفي أن عملهم بات ضعيفا، لكون مواد التغليف المستوردة تسببت في تراجع الطلب على منتجهم، مطالبين بمساواتهم مع معامل الطابوق، التي تحصل على 10 صهاريج من الوقود شهريا، في الوقت الذي يحصل فيه معمل الجص على صهريجين فقط. 

ويبلغ عدد معامل الجص شمالي النجف، على طريق كربلاء، أكثر من 35 معملاً.

وفي حديث صحفي، يقول صاحب “معمل جص المدينة” فلاح حسن، أن “رئيس الوزراء يؤكد دائما بأنه يدعم الصناعة الوطنية، لكن ذلك غير منفذ على أرض الواقع”! مضيفا في حديث صحفي قوله أنه “تم رفع سعر النفط الأسود من 100 إلى 150 دينارا للتر الواحد”.

ويوضح أن “معاملنا إنشائية أسوة بمعامل الطابوق، لكنها لا تُعامل بالمثل. بينما عملنا بات ضعيفا، بسبب توفر مواد التغليف الحديثة المستوردة التي تنافس الجص”، لافتا إلى انه “يريدون منّا وضع عدادات لحساب استهلاكات الوقود، لكن سعر العداد الواحد يصل إلى أكثر من 5 آلاف دولار، وقد يتعطل بسبب الأتربة الموجودة في المكان”.

أما صاحب “معمل جص الثقة” حسن هادي، فيقول أنه “بالرغم من امتلاكنا إجازات من التنمية الصناعية واتحاد الصناعات، إلا انه تمت زيادة الضريبة علينا”، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “حصة المعمل الشهرية من الوقود تبلغ 60 ألف لتر، وهذه لا تكفي لتشغيله سوى 6 إلى 10 أيام فقط. لذلك إذا لم نحصل على الوقود الكافي سنضطر إلى إغلاق معاملنا”.

ويلفت إلى انه “لدينا ضريبة العقارات والمقلع والضمان الاجتماعي، وقبل شهرين تم توقيعنا على تعهد من أجل وضع عدادات تصل كلفتها بين 7 و8 آلاف دولار، في وقت نتعرض فيه إلى خسائر كبيرة”.

أما العامل ريسان محمد، فيقول أنه “إذا استمرت الضريبة مرتفعة على المعامل، سيتم تسريحنا من العمل”، مبينا أن “العمال يعملون بأجور يومية، وليست لديهم مرتبات شهرية ولا تقاعد”.

إلى ذلك، يتحدث حيدر محمود، صاحب “معمل در النجف للجص”، عن قرار نصب الكاميرات في المعامل، مبينا أن “الكاميرات لا يمكن نصبها في هذه الأماكن، بسبب الأتربة الكثيرة. وإن تعطلت الكاميرا سيتم قطع حصة المعمل من النفط”.

ويؤكد أن “الكهرباء تنقطع عنا أحيانا لمدة 72 ساعة متواصلة، لذلك نضطر إلى استخدام المولدات، وهذا يكلفنا أيضا وقودا كثيرا”.

  

كهرباء الكرخ تحذّر:

لا تدفعوا رسوما إضافية لموظفي العدّادات

 

متابعة – طريق الشعب

 

حذّرت دائرة توزيع كهرباء الكرخ المواطنين في قضاء أبو غريب، من دفع أي مبالغ إضافية مقابل تركيب عدّادات الكهرباء (الميزانيات)، مبينة أن رسم تركيب العداد لا يتجاوز 110 آلاف دينار، وان على الموظف تقديم وصل رسمي بالمبلغ إلى المواطن المشترك.

وفي حديث صحفي، يقول عدد من أهالي مناطق أبو غريب، أن هناك موظفين جوالين ترافقهم قوة أمنية، يطوفون على المنازل، ويطالبون أصحابها بدفع رسوم مقابل التسجيل للحصول على عدادات الكهرباء، مبينين أن بعضهم اضطر لدفع 100 ألف دينار عند التسجيل، ومثلها بعد استلام العداد.

ووفقاً للتعليمات، فإنه في حال خلو مخازن دائرة الكهرباء من العدادات، يقوم الموظف بإنجاز معاملة التسجيل على عداد للمواطن، ولا يفرض عليه أي رسم، حتى يتم تركيب العداد وصدور الفاتورة الأولى، التي تأتي مرفقة مع وصل بقيمة 100 ألف دينار كبدل تركيب العداد. أما إذا كانت هناك عدادات في الدائرة، فيتم تسليمها إلى المستفيد، وتُجبى منه 100 ألف دينار فقط مع تقديم وصل بالمبلغ.

وتلفت شبكة “964” الاخبارية إلى ان الجهات الرقابية تحقق في أكثر من 5 آلاف معاملة لتسجيل العدادات، تشوبها شبهات فساد. إذ يُشتبه بأن مواطنين اضطروا لدفع أموال لموظفين تابعين إلى وزارة الكهرباء دون أن يتسلموا وصولات رسمية.

من جانبه، يقول المواطن أحمد نعمة، من سكان منطقة السعدان في ابو غريب، أن ميزانية الكهرباء في منزلهم فقدوها خلال الاضطرابات الأمنية والتهجير الذي تعرضت له المنطقة، مبينا في حديث صحفي أنه “بالرغم من عدم امتلاكنا ميزانية، يأتينا موظف الكهرباء ويجلب إلينا وصولات كل شهر أو شهرين، بمبالغ تصل إلى 150 ألف دينار. ترى كيف يتم قياس الكهرباء المستهلكة ونحن في الأساس لا نمتلك مي

 

ص6

 

اتساع الاحتجاجات المناهضة للعدوان الصهيوني في الجامعات الامريكية

متابعة ـ طريق الشعب

 

تتواصل الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين والمنددة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الجامعات الأميركية، في حين ألقت الشرطة القبض على عشرات المحتجين.

 

وأعلن بيان لشرطة جامعة إنديانا في بلومنغتون اعتقال 23 محتجا طالبتهم الشرطة بإزالة خيام اعتصامهم، لكنهم لم يفعلوا، فأُوقفوا بتهمتي “التعدي الإجرامي على ممتلكات الغير ومقاومة الاعتقال”.

وقالت شرطة ولاية ماساشوستس إنها ساعدت في إخلاء مخيم احتجاج بجامعة نورث إيسترن في بوسطن، وإن 102 من المتظاهرين الذين رفضوا المغادرة اعتقلوا، وستوجه إليهم تهمة التعدي على ممتلكات الغير.

وذكرت شبكة “سي إن إن” أن جامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري أصدرت بيانا بشأن المظاهرات المستمرة دعما لفلسطين داخل الحرم الجامعي.

وجاء في البيان أن الشرطة اعتقلت أكثر من 80 شخصا، وأن الطلاب الذين يخيمون في الحرم الجامعي “ليس لديهم نوايا حسنة ويمكن أن يكونوا خطيرين”.

كما أعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا عبر منصة إكس إغلاق الحرم الجامعي مؤقتا أمام الجميع “بسبب الفوضى”.

واعتقل نحو 100 شخص في المظاهرات المؤيدة لفلسطين في الجامعة التي أعلنت أن حفل التخرج الرئيسي في أيار المقبل لن يقام.

 

تضامن خارج جامعة هارفارد

وفي جامعة هارفارد احتشد متظاهرون أمام البوابة الرئيسية للجامعة الأميركية حيث يعتصم خلفها طلاب الجامعة الذين يطالبون بوقف الحرب على غزة وقطع العلاقات بين الجامعة وإسرائيل.

وقال المتظاهرون إنهم يقومون بجولة في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد لإظهار الدعم للطلاب في احتجاجاتهم السلمية ومطالبهم المشروعة والعادلة.

وبحسب خبر صحيفة هارفارد كريمسون الطلابية، فإن مظاهرة الدعم لفلسطين التي يقوم بها الطلاب المعتصمون في ساحة هارفارد مستمرة.

وبعد أن رفع الطلاب العلم الفلسطيني في الساحة طالبت الشرطة بإزالة العلم، فقام موظفو الجامعة بإنزاله، في حين ردد المتظاهرون هتافات مؤيدة لفلسطين.

وقد حذرت جامعة هارفارد الطلاب المعتصمين داخلها من تعرضهم للفصل، وعدم منح المتخرجين منهم الشهادات الجامعية، خصوصا مع اقتراب موعد حفل التخرج.

 مطالبات بفض التجمع

في هذه الأثناء، طالبت إدارة جامعة بنسلفانيا الطلاب المعتصمين في الحرم الجامعي بفض التجمع، بسبب ما قالت إنها انتهاكات صارخة لسياسات الجامعة.

وأضافت الإدارة أنها “دعمت حقوق الجميع في الاحتجاج السلمي، لكنها مجبرة على حماية سلامة وأمن مجتمع الحرم الجامعي، بسبب تقارير موثوقة عن سلوك المضايقة والترهيب”.

لكن الطلاب العرب في الجامعة أعربوا -في بيان- عن خيبة أملهم إزاء ما قالوا إنها مزاعم الجامعة الصارخة قبل إجراء تحقيق مناسب وعادل.

كما أعلنت سالي كورنبلوث رئيسة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في مدينة كامبردج الأميركية قطع الاتصالات مع الطلبة المعتصمين في ساحة الجامعة المحتجين على الحرب على قطاع غزة والمطالبين بقطع العلاقات بين المعهد والجيش الإسرائيلي.

وقالت رئيسة المعهد - في رسالة مكتوبة - إنها حاولت التواصل مع الطلاب للتوصل إلى حل ينهي الاعتصام، لكنها وجدت إصرارا على جميع مطالبهم، مضيفة أن المعهد حريص على علاقاته مع جميع الأطراف.

وطالبت كورنبلوث الطلاب بفض اعتصامهم، وحذرت من أن الاعتصام يشكل انتهاكا جسيما، وأنهم قد يتعرضون لعقوبات تأديبية.

 

انتقادات للشرطة

من جانبه، قال اتحاد الحريات المدنية للجامعات الأميركية إنه يمكن للشخص أن ينتقد تصرفات إسرائيل حتى بعبارات مسيئة من دون أن يعتبر معاديا للسامية.

ودعا الاتحاد إدارات الجامعات إلى ضرورة ترك مجال واسع للطلاب للتعبير عن أنفسهم.

كما قال متحدث باسم مؤسسة الحقوق الفردية إن استدعاء الشرطة ينطوي على مخاطر ويقوض الثقة بين الجامعات والطلاب.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن المتحدث قوله إن استدعاء إدارات الجامعات الشرطة المسلحة إلى الحرم الجامعي سيكون ذكرى مظلمة.

من جهته، أدان السيناتور الأميركي تيم كين استخدام الحرس الوطني في التعامل مع احتجاجات الجامعات الداعمة لفلسطين.

وقد وصل أثر الاحتجاجات الطلابية الأميركية إلى كندا، إذ نصب طلاب جامعة ماكغيل في مدينة مونتريال خيام اعتصام للتضامن مع سكان غزة.

ورفع المحتجون لافتات تتهم مؤسستهم ورئيس حكومتهم جاستن ترودو بـ”تمويل الإبادة الجماعية”، إضافة إلى شعارات تطالب بتحرير فلسطين.

وفي 18 أبريل الجاري بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد وجورج واشنطن ونيويورك وييل وكارولينا الشمالية ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة إلى جامعات أخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا وأستراليا شهدت جميعها مظاهرات داعمة لتلك التي شهدتها الجامعات الأميركية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

 مناسبة لتصعيد التضامن مع الشعب الفلسطيني

مائة ألف يحيّون ذكرى تحرير إيطاليا من الاحتلال النازي والفاشية

رشيد غويلب

 

في الخامس والعشرين من نيسان يحتفل في ميلانو بتحريرها من الاحتلال الالماني النازي ومن فاشية موسوليني.  لقد كانت تظاهرة هذا العام مخصصة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وإدانة حرب الإبادة الجماعية في غزة. تقول إحدى اللافتات في ساحة الكاتدرائية: «دعونا نوقف المذبحة بحق الشعب الفلسطيني. دعونا نظل إنسانيين».

 دعوة

كانت جريدة «إلمانيفستو» (البيان) اليومية الشيوعية، قد دعت إلى جعل المناسبة يوما لوقف الحروب في أوكرانيا وقطاع غزة ولمواجهة المخاطر الوشيكة التي يشكلها اليمين المتطرف. « يجب أن يكون يوم 25 نيسان 2024 يوم استذكار مميز في أوربا أكثر من أي وقت مضى، ويستند إلى الاحتجاج الجماهيري قبل 30 عامًا بالضبط ضد حكومة بيرلسكوني الأولى، «من أجل جعل هذا التحرير تحريرًا خاصًا، كتب رئيس التحرير الجريدة. أندريا فابوزي في عدد 25 نيسان.

 

أثبت نجاح التظاهرة صحة وأهمية الدعوة.  وكان عدد المشاركين كبيرا، وحتى بعد ساعتين من البداية، وواجه المشاركون صعوبة في التحرك. عندما ألقيت الخطب الأولى في التجمع الختامي بساحة الكاتدرائية، كانت التظاهرة وكأنها بدأت للتو. تدفق الناس تدريجياً وانضموا إلى الآخرين: منظمات التضامن مع الشعب الفلسطيني، منظمات المهاجرين، والنقابات العمالية، والأحزاب الشيوعية واليسارية، بضمنها حزب إعادة التأسيس الشيوعي الإيطالي.

احتج المتظاهرون في سبيل فرص العمل، حقوق النساء، ومن أجل نظام رعاية صحية وتعليم فعال ومجاني، وضد تحويل أوربا إلى قلعة حصينة بوجه اللاجئين، ومن أجل ضمان حرية الرأي وإطلاق سراح جوليان أسانج.

رسائل

وجه بريمو مينيلي، رئيس رابطة الأنصار المناهضة للفاشية في ميلانو، نداء تصالحيًا للحاضرين: «وقف إطلاق النار في كل مكان، إنهاء المعاناة في أوكرانيا والمذابح في فلسطين، دع رهائن السابع من تشرين الأول يعودون إلى ديارهم».

ومن جانبه شكر عمدة ميلانو بيبي سالا جريدة «المنفستو» على الدعوة والتحشيد: «لقد فعلتم في الوقت المناسب شيئا غير عادي». وأضاف، إن ساحة الكاتدرائية لم تكن مزدحمة منذ سنوات، وبوصفه عمدة ثاني أكبر مدينة في إيطاليا، خاطب حكومة ميلوني الفاشية الجديدة، التي تريد تغيير الدستور بحيث يمكن انتخاب رئيس الحكومة مباشرة: «ميلانو تقول إنه لا يجوز المساس بالدستور، فهذه المدينة هي الحاجز الأخلاقي الذي ستنهار أمامه أي خطة لإسقاط الديمقراطية».

ويرى رئيس رابطة الأنصار المناهضة للفاشية الأمر كذلك: «إذا تم وضع كل السلطة في يد شخص واحد وتم تقسيم إيطاليا إلى العديد من المناطق المتنافسة، فسيتم تجاهل دستور عام 1948»، الذي، جاء كما هو معروف، نتيجة لنضال حركة الأنصار المناهضة للفاشية».

 شبيبة

تميزت التظاهرة بمشاركة واسعة للأجيال الشابة. في مقالة لها اشارت لوسيانا كاستيلينا، الشيوعية المخضرمة، التي انتمت إلى الحزب الشيوعي الايطالي الأم وهي في السابعة عشر من عمرها، وما تزال تواصل العطاء وقد تجاوزت سنتها التسعين، والتي توصف بـ «ايقونة اليسار الإيطالي، وهي مؤسسة مشاركة لجريدة «منفستو»، إلى عودة الشبيبة بعمر 20 عامًا إلى المسرح السياسي واعتبرت ذلك علامة إيجابية: «أنهم يشعرون بأننا نمر بتغيير تاريخي في العالم وأنهم مدفوعون للتعبئة».

وتميزت التظاهرة أيضا بالحضور الطاغي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بإنهاء فوري للحرب الدموية في غزة. وكان من بين الشعارات المرفوعة «معاداة الفاشية ومعاداة الصهيونية متساويتان».  إن سعة التضامن مع الشعب الفلسطيني كان متوقعا، ارتباطا بحرب الإبادة الجماعية، واستمرار الحرب بلا نهاية منظورة. لكن ربط مساواة مقاومة الفلسطينيين بمقاومة الأنصار الإيطاليين المعادين للفاشية لم يتوقعه يعض المتابعين في أوربا التي خضع الكثيرون فيها لأسطوانة معاداة السامية.

 

تاريخ

في هذه اللحظة يلتقي مناضلو المقاومة الشباب والكبار في ميلانو، حيث أطلق الأنصار الشيوعيون وقادة المقاومة في شمال إيطاليا، عام 1945، انتفاضة عامة في 25 نيسان من مقرهم في ميلانو في جميع المناطق التي لا تزال محتلة. لتحرير ايطاليا من قوات المانيا النازية قبل دخول قوات الحلفاء أراضيها.

تم تحرير مدن بولونيا قبل أيام قليلة، وميلانو في 25 نيسان والبندقية في 28 منه. وحصلت جنوة وميلانو، اللتان تعتبران مدينتين نموذجيتين للمقاومة ضد الفاشية، على الميدالية الذهبية للشجاعة في عامي 1947 و1948 على التوالي. ويقال إن قوات الأنصار الإيطالية كانت تضم قرابة 250 ألف مقاتل، مما يجعلها ثاني أكبر حركة مسلحة في أوروبا بعد قوات الأنصار اليوغوسلافية.

واضح جدا الدور الريادي الذي لعبته قوات الأنصار الشيوعية في تحرير العديد من البلدان من الفاشية، وهو ما لم ينعكس في أوربا الغربية في سنوات ما بعد الحرب العالمية الثانية من بين أمور أخرى، نتيجة للاتفاقيات بين حكومات البلدان المنتصرة.

  

جنوب إفريقيا تحتفل بيوم الحرية

 

متابعة – طريق الشعب

استذكرت جنوب أفريقيا، السبت الفائت، نهاية نظام الفصل العنصري قبل 30 عاماً، وإجراء أول انتخابات ديمقراطية. 

وقال الرئيس سيريل رامافوسا في خطابه أمام جمهور متحمس في بريتوريا: “إن جنوب إفريقيا مكان أفضل بلا حدود اليوم مما كانت عليه قبل 30 عامًا”.   وأشاد بالنجاحات التي حققها حزبه، المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي دفع إصلاح الأراضي وتوسيع البنية التحتية قدما. ويحكم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي (وهو في الوقت نفسه تحالف ثلاثي يضم الى جانب المؤتمر الوطني، اتحاد النقابات والحزب الشيوعي في جنوب افريقيا) البلاد منذ إجراء أول انتخابات حرة في عام 1994 بعد نهاية نظام الفصل العنصري.

 

ساندرز يتهم إسرائيل بشن عمليات «تطهير عرقي»

 

واشنطن ـ وكالات

 

قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بيرني ساندرز، إن اتهام إسرائيل بقتل 33 ألف فلسطيني ليس معاداة للسامية، بل توضيح للحقائق، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوم بتطهير عرقي في غزة، وتهجير 80 بالمائة من سكانها، في ظل الحرب المستمرة لليوم الـ 205.

وأوضح ساندرز لشبكة «سي إن إن» أن «معاداة السامية مثيرة للاشمئزاز، لكن ما تفعله حكومة نتنياهو المتطرفة غير مسبوق»، لافتا إلى أن أغلبية الشعب الأميركي «متقززة» من أفعال آلة نتنياهو الحربية في غزة.

ويوجه ساندرز انتقادات منذ أيام ضد نتنياهو وحكومته، إذ قال، في وقت سابق، إن ما تخوضه إسرائيل في غزة لم يعد حربا ضد حركة حماس، وإنما للقضاء على نسيج حياة الفلسطينيين، حسب تعبيره.

وأضاف ساندرز، في كلمة له أمام الكونغرس للتصديق على مساعدات أجنبية بما فيها المساعدات الأمنية لإسرائيل، أن ما يحدث في غزة ليس حوادث أو أخطاء حرب، وإنما سياسة محسوبة تنفذ بشكل منهجي لأكثر من 6 أشهر. وكان ساندرز -العضو المستقل في مجلس الشيوخ والمنحدر من أصول يهودية - قال إنه سيقدم تعديلات تشريعية لخفض مليارات من التمويل العسكري لإسرائيل، مؤكدا أنه لا يمكن للولايات المتحدة الاستمرار في تمويل هذه «الحرب المروعة» على غزة.

ويأتي ذلك، في حين يواصل جيش الاحتلال حربه على غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي، مخلّفا عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي، ومجاعة متفاقمة تخيم على القطاع المحاصر.

 

بوريل: دول أوروبية عدة ستعترف بالدولة الفلسطينية

 

بروكسل ـ وكالات

كشف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، أمس الاثنين، أنه من المتوقع أن تعترف عدة دول أعضاء في التكتل الأوروبي بالدولة الفلسطينية، بحلول نهاية أيار المقبل.ولم يحدد بوريل هذه الدول، خلال تصريحه الذي جاء على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.  يأتي ذلك في ظل دعوات لدعم مسألة إقامة الدولة الفلسطينية، ومطالبات من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتبني مثل هذا الخيار، ضمن ترتيبات اليوم التالي للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. في المقابل، ترفض حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية مثل هذا التوجه، وتؤكد أنها لن تسمح بعودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، ولن تسلمها مسؤولية الأمن في القطاع. وتحدثت تقارير غربية عن ربط السعودية لمسألة المضي في تطبيعها مع الاحتلال الإسرائيلي، بقضية إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الـ 1967.

  

ص7

 

 العمال والشغيلة، المورد البشري الأساسي لتطوير الاقتصاد والمجتمع العراقي

 

رعد موسى الجبوري

 

ذكرى الأول من أيار المجيد، عيد العمال العالمي، اشارة إلى مرحلة مهمة في تطور المجتمع البشري، فلم تكن مفرزات الثورة الصناعية تطورا تكنولوجيا وزيادة في الانتاج وتركز البشر في مدن كبيرة مزدحمة فقط، بل ان من اهمها هو التغيير الاجتماعي الجوهري ونشوء طبقة من حشود غفيرة من البشر اغلبها قدمت من الأرياف تطلب العمل لقاء أجر لتسد حاجتها وحاجة أسرها لقوت يومهم. بدأ هذا في بريطانيا في اواسط القرن الثامن عشر وسرعان ما انتشر في بلدان اوربا وانتقل في القرن التاسع عشر إلى الولايات المتحدة الامريكية، وهناك شكل العمال المهاجرون الشريحة الأكبر من القوة العاملة، كانت ظروف العمل مريعة والأجور متدنية وساعات العمل طويلة، فشاعت الإضرابات العمالية في العقد الثامن من القرن التاسع عشر، وبرز من بين قادة الحركة العمالية الأمريكية عدد كبير من الاشتراكيين والشيوعيين واليساريين الذين كانوا يؤمنون بضرورة إنهاء علاقات الاستغلال الرأسمالي وبناء مجتمع العدالة الاجتماعية.

في 1 مايو من عام 1886 طالب عمال من شيكاغو بتحديد ساعات العمل تحت شعار «ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة»،فجاء رد السلطات باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وقتلت العديد منهم، وألقى مدسوس مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة مما أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة واعتُقِلَ على إثر ذلك العديد من قادة العمال ونفذ حكم الاعدام بأربعة منهم، واحياء لهذه الذكرى اقرت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني عيد العمال على انه حدث سنوي، وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى التوقف عن العمل في الأول من مايو/أيار من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول.

وبعد مرور حوالي قرن ونصف على هذه الأحداث اعترف العالم الرأسمالي بالدور الاجتماعي والاقتصادي المهم للعمال ولكن وللاسف لايزال اهمال طبقة العمال يشكل أحد أسباب التراجع الاقتصادي والاجتماعي المهمة في العراق، بالرغم من انهم يشكلون اهم الموارد البشرية لتطور المجتمع، فلازالوا يقاسون انواع المعاناة والظلم والقهر الاجتماعي والطبقي. ولازال العمال والشغيلة في العراق يناضلون من أجل ارساء ديموقراطية حقيقية ومن أجل الحقوق الانسانية والعدالة الاجتماعية، وضد انتشار وازدياد البطالة وانتشار عمالة الاطفال وتوقف التطور والنمو الاقتصادي نتيجة انعدام الرؤية والسياسات الاقتصادية الخاطئة التي أدت إلى توقف وتدهور الصناعة العراقية وإلى انتشار الفساد في مؤسسات الدولة.

ويشكل اهمال تطوير الموارد البشرية احد اهم اسباب التراجع الاقتصادي في العراق، هذه الموارد المهمة للصناعة والزراعة وقطاعات الاقتصاد، فيتفق اغلب علماء الاقتصاد في العالم ان التطور الاقتصادي يعتمد بدرجة كبيرة على تطور تعليم وكفاءات ومهارات العمال. ويعتبر قطاع التعليم المؤسسة الاجتماعية الأولى لتزويد المجتمع بالمهارات والكفاءات المطلوبة الضرورية لبناء ولتطوير الاقتصاد، ولكن هذه المؤسسة لازالت تعاني من تخلف وتراجع واضح في العراق وهي بحاجة لاصلاح جذري.

ولم تنجح البلدان في التطور الا بتطوير الاقتصاد والمجتمع وحتى البلدان الغنية بالثروات الطبيعية لم تحقق ثروتها دون تطور المجتمع والاقتصاد، وهذا يتطلب توفر ايدي عاملة ماهرة وكفؤءة.

وللاسف لازالت بلادنا تعاني من تفشي الأمية ورداءة نوعية التعليم وخاصة بين الطبقات الفقيرة والفئات العاملة، فاضافة لتفشي الأمية في القراءة والكتابة هناك انتشار للأمية الرقمية واستخدام برامج الحواسيب الاساسية وتفشي عدم المعرفة باللغات الاجنبية والانكليزية بشكل خاص، بالرغم من ان هذه المعارف والمهارات اصبحت اداة مهمة في مجالات العمل والتطور الاقتصادي والاجتماعي. 

وهنا يتوجب على الدولة العراقية توفير الفرص والامكانيات ودعم المؤسسات لتدريب العمال والشغيلة على المهارات المطلوبة من الشركات العاملة في  العراق او التي تتعامل مع العراق. واضافة لذلك عليها وضع التشريعات اللازمة لضمان أولوية فرص العمل والتوظيف للعامل العراقي المؤهل.  

لقد أحدثت التطورات الأخيرة في الاقتصاد والتكنولوجيا العالمية تغييرات كبيرة على مستوى ونوع التأهيل والمهارات التي يحتاجها العامل وإلى تغيير كبير في فهمنا لعملية التدريب والتأهيل للموارد البشرية. لذا يجب اعادة النظر باساليب التدريس ومخرجاته ومناهجه في العراق. والابتعاد عن تعليم المناهج النظرية البعيدة عن واقع الحياة واستخدام المناهج والأساليب التعليمية لكسب المهارات التي يتطلبها الاقتصاد والحياة الواقعية الحديثة.

وأحيانا يشكل الفقر المدقع عائقا وحاجزا أمام التحاق العامل والمواطن بفرص التعليم والتدريب والتاهيل، وهنا على الدولة ان تتدخل وتقدم الدعم اللازم لتمكين العمال والمواطنين بالالتحاق بالفعاليات التدريبية والتأهيلية والتعليمية، وقد يشمل هذا كلف التنقل وتقديم وجبات الطعام وحتى الملابس والعدد والأدوات الضرورية.

تروج الدولة العراقية اليوم لجذب المستثمرين من كل انحاء العالم  للاستثمار في العراق، وشرعت لهذا قانونا ووضعت مؤسسات وموظفين برواتب ليست بالقليلة لهذا الغرض. لكنها لم تنتبه إلى عامل مهم واساسي لجذب المستثمر، فالاستثمار ينجذب إلى المناطق التي تتوفر فيها القوى العاملة، ليست الرخيصة، ولكن القوى العاملة المؤهلة والكفؤة لذلك نجد ان دول اوربية من أكثر مناطق جذب الاستثمارات. وللأسف العراق يتراجع في المنافسة الدولية وحتى على مستوى المنطقة فيما يخص تأهيل القوى العاملة. لذلك انحصر الاستثمار، اضافة للفساد المستشري، وأصبح يعتمد على استثمارات في مشاريع يتم فيها صيد الغنائم التي تمنحها الدولة ولتحقيق ارباح سريعة استغلالية مقابل منتجات رديئة وإخراج أموال هذه الارباح إلى خارج البلد، كما ونجد ان هناك كثيرا من المشاريع تعتمد على جلب العمالة الاجنبية بذريعة عدم توفر العمالة العراثية المؤهلة.     

كما وعلى مؤسسات الدولة المعنية التعاون مع الشركات العاملة والنقابات العمالية لتحديد اهداف واضحة لعملية التدريب والتأهيل المهني للقوى العاملة الضرورية للتصنيع وقطاعات الاقتصاد الاخرى، وبشكل خاص التركيز على الهدف الشامل المتمثل في رفع مهارات وكفاءات العامل والفرد العراقي، وبشكل لا لبس فيه، فتوفير موارد بشرية كفؤة يؤدي إلى نمو صناعي واقتصادي مستدام ويؤدي عادة إلى انخفاض كبير في الفقر، وعلى عكس ذلك، فسيكون الحد من الفقر صعبا للغاية إذا استمر التراجع والركود.

اضافة للتأهيل والتعليم العام فهناك التدريب، وبشكل عام يمكن ذكر ثلاثة أشكال للتدريب والتأهيل الاضافي:

1- التدريب المستمر داخل المصانع والمؤسسات، وعلى سبيل المثال، تقديم معارف تفصيلية حول العمليات التشغيلية أو حاجات الزبائن.

2-                   التدريب المستمر الخاص بالشركات وهذه دورات تدريبية تستهدف نشاط الشركة على وجه التحديد وتشرح أساليب جديدة أو تنقل أساليب مبتكرة نافعة في نشاطها. ولهذا السبب فإن هذا النوع من التدريب الإضافي مفيد للعاملين من أجل تدريب المتخصصين والحصول على أفكار جديدة من خلالهم. و

3-                   ثالثا التدريب المستمر على المهارات الشخصية والاجتماعية الناعمة وتعمل هذه المهارات على تحسين التعاون داخل مجاميع العمل وتحفيز تحسين وتطور الاداء، وتشمل، على سبيل المثال لا الحصر، مهارات التواصل والقدرة على التعامل مع النقد وحل النزاعات، والالتزام والانضباط الذاتي وإدارة الوقت.

ويجب على هذا النظام التأهيلي والتدريبي ان يراعي:  

  1. توفير المشورة لكيفية الحصول على التدريب، فأساس أي نظام تدريب إضافي متطور هي الجهود المبذولة للتغلب على عوائق الوصول اليه. وسهولة مخاطبة الأشخاص المسؤولين عليه وحسن تقديمهم للمشورة لهم أمر أساسي هنا، خاصة أولئك الذين لديهم احتياجات تأهيلية كبيرة وميل قليل للتعليم. وفي اغلب الاحوال تنشأ العوائق بسبب نقص المعلومات والارتباك حول خيارات التمويل، وأيضا بسبب الجوانب الاجتماعية والنفسية (الدافع، والثقة بالنفس، ونوع المشورة المقدمة). لذلك يمكن الافتراض أنه، بغض النظر عن كمية ونوعية التمويل، فإن تكامل وتنظيم ونقل المشورة وعروض التدريب الإضافية وكذلك الدعم أثناء التدريب الإضافي لها أهمية قصوى في الممارسة العملية. ويسير هذا جنبا إلى جنب مع خلق ثقافة تدريب مفتوحة ونشطة. ومن شأن سن قانون يهدف إلى مواصلة التدريب أن يساعد في تنظيم هياكل التدريب الإضافي بشكل أكثر وضوحا.
  2. تحديد المؤهلات الموجودة واحتياجات التأهيل: وتعني هذه تحديد المؤهلات ومستوى المعرفة المتوفرة بالإضافة إلى احتياجات تطويرها الناتجة من ذلك. فمن ناحية، يتطلب ذلك تسجيل الخبرة الحالية والتحقق من صحتها، ومن ناحية أخرى، يتطلب تقييم الاحتياجات التدريبية الإضافية الفردية للأشخاص في سن العمل في ضوء أسواق العمل المتغيرة. وينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين يعملون في المهن أو القطاعات التي يتقلص مجال نشاطها أو تحتاج بشدة إلى التغيير الهيكلي. ويمثل هذا تحديا كبيرا، لأن هذا التحديد يتطلب معرفة متعمقة بأسواق العمل المهنية والإقليمية المحددة. ومن دون القرب من العمليات التشغيلية الملموسة والمحددة للغاية التي يمتلكها الشركاء الاجتماعيون، يصعب تنفيذ هذا الجانب المركزي.
  3. مسارات التطوير: وبناء على ذلك لا بد من تحديد مسارات التطوير العملية والمناسبة للأفراد. ويجب أن تستند هذه إلى المؤهلات والخبرة الموجودة. تتحرك مسارات التطوير دائما في مجال الشد بين المؤهلات والأنشطة السابقة والميول الفردية والتغيرات المتوقعة في المؤسسات وفي سوق العمل. و هنا يلعب توفير فرص الحصول على مؤهلات جزئية أو إضافية معتمدة من خلال برامج وتسلسلات تدريب إضافية مناسبة دورا رئيسيا.
  4. توفير الموارد الزمنية: و يجب توفير الوقت للعمال لتمتعهم بمزيد من التدريب، لا سيما اذا كانوا في علاقات عمل قائمة ومستمرة، على سبيل المثال من خلال منحهم إجازة مناسبة بدوام كامل أو بدوام جزئي مع التعويض المناسب عن الأجور المفقودة أو تقديم الإعانات المقابلة لأصحاب العمل.
  5. التمويل: يحتاج الأشخاص الذين يمرون بمراحل تدريب طويلة بشكل خاص (سواء كان ذلك إعادة تدريب مكثفة أو تحسين تدريجي للمهارات) إلى الدعم المالي والحوافز. وهذا يتطلب نموذج تمويل متوافق مع الحوافز. فهناك لدى الدولة مصلحة قوية في خلق عوامل خارجية إيجابية (مايسمى: الاستثمار الاجتماعي) من خلال تمويل المزيد من أنشطة التدريب، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى دعم الاقتصاد وزيادة كفاءته وفي الوقت نفسه مكافحة وتقليل مخاطر البطالة. كما ان لدى الشركات مصلحة أيضا بأشكال معينة من التدريب الإضافي بمعنى المؤهلات الخاصة بالشركة، وهنا يجب ضمان مشاركة مختلف الجهات الفاعلة المعنية في التكاليف من أجل إعطاء الشكل المرغوب من التدريب.
  6. ضمان الجودة: يجب على جهات الدولة المعنية ليس الاعلان أو الترويج للعروض المناسبة فقط، بل يجب أيضا مراقبة قابلية التطبيق والنوعية والجودة في الممارسة العملية لهذه البرامج. بالإضافة إلى توفير الخدمات الاستشارية الأساسية ذات الحد الأدنى، فإن الأمر الحاسم هنا هو المعلومات الشفافة حول ضمان جودة العروض الاستشارية والتدريب الإضافي. ومن حيث المبدأ، ينبغي ربط هذه الأمور بالرصد والمتابعة المستمرة والتقييم المستمر والمتواصل.

ان ارساء نظام يؤمن تطور كفاءات وتأهيل القوى العاملة العراقية سيدفع الاقتصاد العراقي إلى الامام ويرفع من مستوى جودة منتجاته وبالتالي قدرته على المنافسة مع المنتجات الاجنبية الاخرى.

فلابديل لارساء نظام اقتصادي واجتماعي يمتلك سياسة ورؤية واضحة لتطوير البلاد بمساهمة فعالة من نقابات عمالية عراقية قوية، كما ويجب تحديد حرية رواد الأعمال والمستثمرين وان لا يطلق لهم الحبل على الغارب لاستغلال القوى العاملة والمواطنين بدون مراعاة الحقوق الاجتماعية والحاجات الانسانية، من خلال تنظيم وتشريعات وحماية المستهلك وتنظيم المنافسة، على اساس مشاركة المواطن في اتخاذ القرارات ووضع تشريعات عمل تحمي العامل والمواطن العراقي. ويجب ترسيخ مفهوم ان الاقتصاد موجود لخدمة ومن أجل المجتمع، وليس العكس. فالاقتصاد لوحده لا يحل جميع المشكلات الاجتماعية بشكل تلقائي: والحسابات المحصورة بمفهوم السوق حصريا فقط يمكن أن تسبب مشاكل اجتماعية وكلف خارجية هائلة لا يستطيع السوق حلها بنفسه. ان كلمة “اجتماعي” ليست مجرد صفة زخرفية، بل يجب ان تكون جزءا لا يتجزأ من هذا المفهوم التنظيمي العام.

 

       الحقوق المشروعة للمرأة العاملة واكثرية نساء العراق

 

مصطفى محمد غريب

 

ان مقياس تقييم أي مجتمع بشري يكمن في الحقوق والحريات والديمقراطية كما يعتمد على الوضع السياسي وما تحقق من منجزات عامة وبخاصة حقوق النساء السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمساواة في العمل والأجور وقضايا أُخرى تربوية وتعليمية وحقوقية وفق مبادئ  حقوق الانسان ، وتختص قضية المرأة العاملة بمكانة مميزة في تطور المجتمع وعدالة النظام السياسي، ولا بد من الاعتراف أن غبن النساء عامة والمرأة العاملة خاصة عبارة عن إجحاف وظلم لا يتماشى مع روح الحضارة العصرية ولا مستلزمات دور المرأة الفعال والايجابي في تربية الأجيال او سوق العمل.

لا بد من الإشارة ان كل ما كتب عن المرأة العاملة العراقية لم يرتق إلى المستوى المطلوب، بالمعنى الصحيح  كانت هي تابعة في أكثرية ما كتب عن الطبقة العاملة، وما ذكر إلا نزر قليل  تم التطرق فيه لحقوق المرأة العراقية العاملة، وبالإمكان مراجعة وثائق وقرارات منظمة العمل الدولية للاطلاع على القوانين والقرارات والأحكام التي تخص النساء وبخاصة المرأة العاملة، وهذه القوانين التي تخص حقوق المرأة العاملة ومنها اتفاقية المساواة في الأجور رقم (100) بين العمال والعاملات وغيرها من القرارات المهمة  تُضرب عرض الحائط في سوق العمل في العراق، كل من له دراية بأوضاع الطبقة العاملة العراقية منذ النشوء وما جرى ضدها وضد حركتها النقابية من تجاوزات وغبن وإلغاء الحقوق وفي مقدمتها القوانين التي سنها ما يسمى مجلس قيادة الثورة أثناء تولي سلطة حزب البعث بقيادة صدام حسين، على الرغم من التطبيل حول حقوق المرأة العراقية على امتداد تاريخ العراق المعاصر ومنذ عهد الملكية فإن المرأة أصبحت في موقع متقدم بحصولها على البعض من حقوقها بعد انبثاق ثورة 14 تموز 1958 إلا أن هذه الحقوق سرعان ما تم التجاوز عليها بعد التآمر على الثورة وقيام انقلاب 8 شباط 1963 الدموي، ثم ما جرى بعد ذلك حتى احتلال العراق وسقوط النظام السابق، لم يطرأ على وضع المرأة إلا تطور ضئيل  وبقيت في وضع ثانوي في الحقوق بينما هي تُنفذ واجباتها الاجتماعية والعائلية بالقهر والأمرية المجحفة ، كما أضيف عامل آخر للتجاوز على الحقوق حملات القمع والملاحقة حول فرض الحجاب والاعتداءات على المرأة حتى في الشوارع، ولم تسلم صالونات الزينة والحلاقة النسائية  والرجالية على حد سواء، أما “كوتا” النساء  في البرلمان، أي تخصيص نسبة او كمية من المقاعد في الهيئات المنتخبة...الخ  فهي غطاء  لحرمان المرأة من  كامل حقوقها المشروعة والتجاوز عليها واستخدام العنف الجسدي والنفسي بشكل عام وبشكل خاص ضد المرأة العاملة، وبالرغم مما أشيع في سوق العمل والتباهي بانها تشغل مناصب عليا في الدولة فإن المرأة العاملة بقيت دون المستوى المطلوب في الحقوق أسوة بالرجال، وذكرت إحصاءات منظمة العمل الدولية هذه الحقيقة وأشارت بعدم وجود المساواة الحقيقية وهناك استمرار لتدني مشاركة النساء العاملات في سوق العمل، وللعلم ان النساء “ يُمثّلن 43 بالمائة من القوى العاملة في الزراعة في البلدان النامية، حيث تُساهم المرأة بشكل أساسي في الأنشطة الزراعية والاقتصادية الريفية في البلدان النامية” اذا ما جرى المقارنة مع الرجال فهي غير عادلة، حيث تنتشر البطالة والأمية بشكل واسع بين النساء العاملات في العراق.

 بالمقارنة العامة نجد تزايد عملية التجاوز على النطاق العالمي ايضاً، وذكرت منظمة العمل الدولية ارقاماً ونسباً لهذا التدني وأعلنت ازدياد البطالة بين النساء بالمقارنة مع الرجال وتظهر هذه الفجوة في جميع الإحصاءات والأرقام الدالة بين النساء العاملات والرجال في سوق العمل، أما على مستوى العراق فقد اكدت التقديرات إن نسب البطالة وحسب الإحصاءات الصادرة مؤخراً من منظمة العمل الدولية والتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي  ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية فإن معدل البطالة في العراق  عام 2021 – 2022 بلغ ( 16.5بالمائة ) وازدادت هذه النسبة عام ( 2023 ) وهذا يعني وجود في كل خمسة مواطنين مواطن عاطل ، والتأكيد على أن نسبة البطالة بين النساء حوالي (28.2  بالمائة ) وهو ضعف معدلات بطالة الذكور التي بلغت نسبتها (14.7بالمائة)، وتشير هذه الإحصاءات إلى حقيقة كون العراق يحتل “ المرتبة الثانية بين الدول العربية بالنسبة للبطالة بين النساء، وأشارت الاتفاقية حول الحقوق السياسية للمرأة وعرضت على الجمعية العامة للتوقيع والتصديق بقرارها (  640 د ـ 7 ) في 20 كانون الأول 1952 واخذ في تنفيذه في ( 7 تموز 1954 ) ونصت مواده الأولية على التالي:

رغبة منها في إعمال مبدأ تساوى الرجال والنساء في الحقوق الواردة في ميثاق الأمم المتحدة،  والاعتراف بها وحق الأشخاص في بلدهم ، بشكل مباشر عن طريق ممثلين يختارونهم بكل حرية “ جعل الرجال والنساء يتساوون في التمتع بالحقوق السياسية وفى ممارستها ، طبقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ،

وقد قررت عقد اتفاقية لهذا القصد ، اتفقت على الأحكام التالية-

1 ــ المادة الأولى: للنساء حق التصويت في جميع الانتخابات، بشروط تساوي بينهن وبين الرجال ، دون أي تمييز .

2 ــ المادة الثانية للنساء الأهلية في أن ينتخبن لجميع الهيئات المنتخبة بالاقتراع العام، المنشأة بمقتضى التشريع الوطني، بشروط تساوي بينهن وبين الرجال ، دون أي تمييز .

3 ــ المادة الثالثة للنساء أهلية تقلد المناصب العامة وممارسة جميع الوظائف العامة المنشأ بمقتضى التشريع الوطني، بشروط تساوي بينهن وبين الرجال ، دون أي تمييز “.

واختصت المواد الأخرى على عمليات العلاقات والتنظيم وقضايا مهمة مثل “ المادة الرابعة والمادة الخامسة وصولاً حتى المادة التاسعة “ كما اختصت مسالة التواقيع على الاتفاقية وقضايا تخص التنظيم والانضمام وقضايا مادية وعلاقات اخرى، هذه الاتفاقية وغيرها كانت عبارة عن اتفاقية لإقرار الحقوق والحفاظ عليها.

مازالت المرأة العاملة في العراق تحت وطأة التقاليد الاجتماعية والأحكام العشائرية او القضايا الدينية وهي تعاني اجحافاً في سوق العمل ومسألة الأجور والانتساب النقابي والمساواة، مع العلم أن القرن العشرين شهد وبخاصة السبعينيات وعقد الثمانينيات اصدار النظام العراقي  قوانين عمل الأول ( 71 لسنة 1987 ) لم يراع فيه الحقوق بشكل طبيعي وعادل وبقي تحت طائلة قرار مجلس قيادة الثورة المرقم (150 عام 1987 الذي دعا إلى حل العمل النقابي في قطاع الدولة وتضررت الطبقة العاملة من هذا القرار والنساء العاملات واصبح الجميع غير مشمولين بقانون العمل والضمان الاجتماعي رقم ( 39 لعام  1971 )  بحجة انهم اصبحوا موظفين، ومن خلال هذه القرارات وقرارات اخرى تضررت المرأة العاملة بسبب حرمانها من حقوقها الطبقية واعتبارها جزءا لا يتجزأ من الطبقة العاملة العراقية، اما بعد الاحتلال فقد تفتت عضد العمل النقابي وضعفت امكانياته التي تقوى بوحدة الطبقة العاملة وحركتها النقابية الديمقراطية، وتم اصدار قانون جديد  تحت رقم ( 37 لعام 2015 )  في محاولة  لمواكبة التطورات الجديدة إلا أن ذلك لم يعالج الأمور الجدية في الحقوق والتنظيم  والأجور ووقت العمل والاجازات المنصوص عليها في القوانين التقدمية إضافة إلى المساواة في الحقوق التي تتعلق بالمرأة العاملة العراقية.

كما يلاحظ التعسف في قانون تقاعد العمال من حيث المساواة مع قانون التقاعد العام ونجد ان قانون الضمان الاجتماعي مازال دون المستوى المطلوب وقد تمت المطالبة بالتعديل لصالح العمال كافة لكن دون جدوى، وفي هذا الصدد أشار رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي “ إلى أن «هناك فرص لتحقيق النجاح، مثل تعديل قانون الضمان الاجتماعي، وأن العمال يجب أن يساهموا في الضمان الاجتماعي، وأكد على “ ضرورة معالجة الثغرات في القانون الحالي، والتي تحول دون تسجيل العمال لأنفسهم” وهو أمر يجب ان يتخذ فيه قرار التعديل ويعرض على مجلس النواب!

  ان وسائل الإعلام في العراق لم تكتف بنشر مقالات او إحصاءات او اخبار بل اضافت أسلوبا واقعيا من خلال إجراء مقابلات شخصية حية وملموسة مع عاملات في القطاع الخاص وكذلك قطاع الدولة حيث ظهر التعسف والتجاوز على الحقوق  والأجور القليلة وساعات العمل التي لا تتناسب وتتضارب مع واجبات اجتماعية خاصة في تربية الأولاد والعناية بالأطفال وهي حالة مستمرة ومنها تأثيرات دينية تستغل للتجاوز لمحاصرة حقوق المرأة  بشكل عام وخاص المرأة العاملة، ان التدقيق في قانون العمل ومواده وتعديله لإقرار حقوق المرأة مطلباً شعبيا وهو مهمة ملحة في الظروف الراهنة لكي تزداد نسبة النساء العاملات في البلاد، وأكدته الباحثة الاجتماعية في الشأن الاجتماعي الدكتورة أسماء جميل   أن “ عدد النساء العاملات في البلاد تتجاوز قليلا نسبة 10بالمائة وهي الأضعف على مستوى العالم” ومن هذا نستنتج التعامل السلبي مع النساء  العاملات في المجالات كافة ، وتبقى المرأة العاملة في القطاع الخاص أكثر تعرضاً للاستغلال والقهر والحرمان من  الحقوق، وتبقى القوانين الخاصة بها غير جدية وسلبية فمن الضروري النضال من أجل تحسينها وجعلها قوانين تتماشى وروح العصر والحضارة الانسانية.

  

ص8

 

البرنامج عكس تطلعات الأكثرية

الشيوعي فالتر باير المرشح الرئيس لحزب اليسار الأوربي

 

إعداد: شيد غويلب

 

استضاف حزب اليسار السلوفيني في العاصمة ليوبليانا، أيام 24 – 25 شباط الاجتماع العام لحزب اليسار الأوربي، الذي أقر برامج الحزب للمشاركة في انتخابات البرلمان الاوربي التي ستجري في 24 حزيران المقبل. وبناء على مقترح سكرتارية الحزب السياسية، انتخب رئيس الحزب الحالي فالتر باير مرشحا رئيسيا، والدكتور فالتر باير هو اقتصادي وقيادي شيوعي والرئيس الاسبق للحزب الشيوعي النمساوي (1994 – 2006)، ورئيس مؤسسة «ترانسفورم» للبحوث التابعة لحزب اليسار الأوربي لسنوات طويلة، وباحث وكاتب بارز في اليسار العالمي.

وتتضمن الوثيقة المعتمدة، والتي تم وضعها بالتشاور مع الأحزاب الأعضاء خلال الأشهر القليلة الماضية، خمس أولويات انتخابية: تكلفة المعيشة والسكن، وأزمة المناخ، والحقوق المدنية والتنوع، والسلام والديمقراطية، والخدمات العامة والحقوق الاجتماعية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده بايير بمشاركة وزير الثقافة في جمهورية سلوفينيا ومنسق حزب اليسار السلوفيني، شكر فالتر باير جميع الرفاق على دعم ترشيحه. وفي مساء اليوم نفسه أعلن في فعالية عامة عن افتتاح حملة الحزب الانتخابية واثناء عرضه للبرنامج الانتخابي قال باير: ”علينا أن نستعيد السياسة الأوروبية كأولوية رئيسية بالنسبة لنا. وهذه هي اللحظة المناسبة بالنسبة لنا لبناء اتحاد أوروبي يخدم سكانه».  ويركز البرنامج على تكريس جملة من الأهداف في القوانين الاوربية: الحق في سكن لائق وبأسعار معقولة، وتثبيت سقف قانوني اعلى للإيجار، معاقبة مرتكبي جريمة قتل النساء، وكذلك تخصيص 7 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي الأوروبي للتعليم والبحث والابتكار و2 في المائة للقطاع الثقافي. 

ودعا إلى تعزيز جدية التعامل في النضال ضد أزمة المناخ، وخصوصا الظروف المعيشية للطبقة العاملة، وبالتالي إشراك اتحاد نقابات العمال الأوروبي في عملية انتقال عادل إلى نظام اقتصادي مختلف: «ان من يريد تعافي إيكولوجي، عليه كبح سياسات الليبرالية الجديدة».

وانتقد باير ميثاق الاستقرار والنمو الاوربي الذي أقر أخيرا. وانه لا يمكن الحد من سياسة التقشف إلا من خلال ميثاق جديد يركز على إعادة هيكلة اجتماعية وايكولوجية، تمكن من انتهاج سياسة توسعية ومضادة للدورة الاقتصادية: «نحن نريد المضي قدما من أجل أوروبا التضامن والمساواة والأمل».

ودعم رئيس حزب العمال السابق والنائب البريطاني اليساري جيرمي كوربين هذه التوجهات في رسالة مماثلة. وخلال طاولتي حوار، ناقش باير مع كل من الرئيس الاكوادوري الأسبق، اليساري رافائيل كوريا، وناتاكا سوكيتش، نائبة رئيس الجمعية الوطنية السلوفينية (حزب اليسار)، الحقوق المدنية والتنوع والسياسة الدولية. وفي طاولة حوار مماثلة ناقش باير مع الناشطة المناخية، ومرشحة الرئيسية المشاركة في قائمة حزب اليسار الالماني كارولا راكيت ووزير «المستقبل التضامني» السلوفيني سيمون ماليفاتش، موضوعات الخدمات العامة والبيئة. وفي حوار مع إيزابيل شومان، نائبة الأمين العام لاتحاد نقابات العمال الأوروبي، تمت مناقشة دور النقابات في النضال من أجل فرص العمل الجيدة وفي التعامل مع ارتفاع الأسعار.

 

أهداف مرجوة

تجري انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة في زمن مضطرب. يرى 80 في المائة من الأوروبيين أن الفقر والحرب والأزمة الاجتماعية والبيئية تشكل تهديدًا وجوديًا. ونتيجة لذلك تركز الحملات الانتخابية لأحزاب اليسار على: الدفاع عن المصالح الاجتماعية والاقتصادية للأجراء. وتسعى قوى اليسار إلى إحداث فرق في السياسة البيئية، على النقيض من الصفقة الخضراء التي أقرتها المفوضية الأوروبية ومعظم أحزاب الخضر.  ولهذا لا يوفق البرنامج البيئي لحزب اليسار بين الرأسمالية والبيئة، بل يهدف إلى التغلب على الرأسمالية والنظام الأبوي

ولكن في نهاية المطاف، فإن كل المقترحات، والمشاريع، والسياسات الاستراتيجية، بل وحتى حياة الناس، تخضع لشرط النجاح في تجنب خطر اندلاع حرب عالمية. وهذا هو المحور الآخر للحملة الانتخابية.

 

فالتر باير

يعتبر فالتر باير، المولود في فيينا، من مرجعيات اليسار الأوروبي. وتولى عبر مسيرته النضالية الكثير من المهام التي يمكن للمرء أن يؤديها في الأحزاب والحركات اليسارية، ومن أبرزها: كان رئيسا للحزب الشيوعي النمساوي في سنوات 1994 – 2006، وأحد مؤسسي حزب اليسار الأوربي في عام 2004، وفي سنوات 2007 – 2022 وترأس مركز أبحاث «تحول» التابع لحزب اليسار الأوربي.

وشارك الخبير الاقتصادي في الحوار بين الماركسيين والمسيحيين الجاري منذ عقود والمعروف بـ « ديالوب «. لقد شهدت فعاليات الحوار لقاءات مع البابا راتسنغر، والبابا الحالي فرنسيس، كان آخرها في كانون الثاني الفائت.

تم انتخابه رئيسًا لحزب اليسار الاوربي في مؤتمر الحزب، الذي استضافته فيينا في كانون الأول 2022. وربما يكون هذا هو التحدي الأكبر في حياته السياسية، فحزب اليسار الاوربي يضم ما يزيد عن 40 حزبًا شيوعيا ويساريًا ويسار أخضر (27 حزبًا عضوًا، و10 أحزاب تتمتع بصفة مراقب و9 منظمات شريكة)، تتباين في المواقف من هذه القضية او تلك.

  وفي 25 شباط، انتخبت الجمعية العامة لحزب اليسار الأوروبي في ليوبليانا عاصمة سلفينيا الرجل البالغ من العمر 70 مرشحا رئيسيا للانتخابات الأوروبية في 24 حزيران. وجاء انتخابه منفردا وليس مشاركا مع رفيقة اخرى كما هو متوقع في حزب اليسار الاوربي، لدعم وحدة عمل الحزب التعددي بطبيعته ولتعزيز الوحدة في هذه الانتخابات المفصلية.

ينحدر باير من عائلة شيوعية، وكان والده معتقلا في معسكر الاعتقال النازي. وفي سن الثامنة عشرة، انضم إلى الحزب الشيوعي النمساوي. وقاد الحزب في سنوات صعبة، شهدت ازمة بعد إعادة توحيد الحزب الكبرى، وكذلك عانى الحزب خلال هذه الفترة من انخفاض العضوية، والصراع الذي دار بشأن عملية تجديد مفاصل عمل الحزب كافة، التي ساهم باير بدور رئيسي فيها، والتي بدونها، ضمن أسباب اخرى، ما كان بإمكان الحزب ان يحقق في العامين الأخيرين سلسلة من النجاحات التاريخية.  وتراس باير أيضًا تحرير جريدة الحزب الشيوعي «فولكز شتمه» (صوت الشعب)، والتي خضعت هي الأخرى لتغييرات عميقة في السنوات الأخيرة.

 

أسباب صعود اليمين المتطرف

يتمتع اليمين المتطرف بأفضلية في نقطة الانطلاق: فهو لحم المؤسسة الرأسمالية. على الرغم من النظر إليه، في الغالب، باعتباره «الخروف الأسود» فيها، إلا أنه جزء منها. ويتلقى الدعم المالي والإعلامي من أجزاء من النخبة. وخطابه ليس نقيضا لليبرالية الجديدة، بل هو تكثيف للأنانية الجماعية، التي تعبر عن نفسها في الشوفينية والعنصرية. ولهذا السبب فإن الحدود بين اليمين المحافظ او التقليدي واليمين المتطرف هشة. وليس من الصعب على الأحزاب المحافظة أن تتبنى الخطاب اليميني المتطرف وتشكل معه الائتلافات. وهذا ما يجري اليوم بمستويات مختلفة في العديد من البلدان الأوربية.

وفي دفاعه عن حقوق الإنسان والديمقراطية، يوحد اليسار جهوده مع جميع القوى الديمقراطية. ومع ذلك، فإن الثقافة والقيم ليست ساحات النضال الوحيدة التي يواجه فيها اليمين المتطرف. ومن أجل هزيمة الأخير، يجب على اليسار قيادة النضال من أجل الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة اليوم، حيث يمكن أن ينمو تضامن الجميع: الرجال والنساء، السكان الأصليين والمهاجرين على أساس المصالح الطبقية. ويتمتع نضال المرأة هنا بأهمية خاصة. ويظهر مثال الانتخابات الأخيرة في إسبانيا وتشكيل الحكومة التقدمية أنه يمكن كسب هذه المعركة حتى ضد أجنحة اليمين المشتركة: المحافظ والفاشي الجديد.

بالإضافة إلى حالة   عدم اليقين والقلق من تدهور الوضع الاجتماعي. وإذا كان الناس لا يتأثرون بالتدهور بشكل مباشر، فإنهم يخشون أن يؤثر عليهم أو على أطفالهم في المستقبل.

إن السياسة السائدة، للمحافظين والديمقراطيين الاجتماعيين والليبراليين، لا تعالج حالة عدم اليقين هذه.، ولهذا يبحث الناس عن طرق للتعبير عن احتجاجهم.  وهنا يلعب الخطاب الشعبوي، خطاب الحقائق البسيطة، وجعل حلول للأزمة على حساب كبش فداء يبدو واضحا. ولهذا السبب من الأهمية بمكان أن يعتني اليسار بالمصالح الاجتماعية للناس. لكل فرد الحق في حياة كريمة، وتدفئة منزله في الشتاء، والحصول على غذاء صحي وبأسعار معقولة. ولابد من مناقشة هذه التساؤلات الأساسية في إطار الحملة الانتخابية. وقال فالتر باير تعليقا على البرنامج الانتخابي: «بهذه الطريقة، يتعين علينا أن نستعيد أوروبا من اليمين. إنها لحظتنا».

 

الوحدة والتنوع

يجمع حزب اليسار الأوربي بين طابع الحزب والتحالف اليساري الواسع، وكلما اتسعت عضويته كلما بدت اللوحة أكثر تعقيدا، لكن نظرة على البرامج الانتخابية للأحزاب العاملة فيه، تؤكد أن هناك تطابقا بين هذه البرامج يصل إلى 99 في المائة، ويركز فالتر باير في حملته الانتخابية على التعبير عن هذه القواسم المشتركة، ويدعو إلى تأجيل مناقشة أي حجج تبرز خلال الحملة الانتخابية إلى ما بعد اجراء انتخابات البرلمان الاوربي.

في 4 نيسان، انعقد المؤتمر الأوروبي «أوروبا من أجل الشعب» في بروكسل، والذي كان إلى حد ما خارج نطاق الحملة الانتخابية، وهو مبادرة شارك في تنظيمها حزب اليسار الأوربي، وحزب العمل البلجيكي وحزب اليسار السلوفيني وحزب أكيل القبرصي. وكان هدف الفعالية توحيد كافة الأحزاب اليسارية، سواء الأحزاب الاعضاء في حزب اليسار، أو مشاركة في كتلة اليسار في البرلمان الأوربي، أو خارج هذين الاطارين، اي تأكيد أن ما هو مشترك يفوق بكثير ما يفرق.

افتتح مارك بوتنغا، ممثل حزب العمل البلجيكي في البرلمان الأوروبي المؤتمر بكلمة. واستمع الحضور إلى مساهمات تناولت مكافحة التقشف، ومن أجل السلام وتحول مناخي عادل. وتبادل المشاركون الرؤى مع قادة أكثر من 25 حزب شارك في المؤتمر، بالإضافة إلى نقابيين وناشطين من جميع أنحاء أوروبا، من قبرص إلى المملكة المتحدة، ومن إسبانيا إلى إيرلندا، ومن سلوفينيا إلى النمسا.

وتركت كلمات الأكاديمية والناشطة الفلسطينية مها عبد الله أثرا قويا في المناقشات حول فلسطين: «يجب على الاتحاد الأوروبي أن يضع حداً لنفاقه. فالإبادة الجماعية هي إبادة جماعية. ويجب الاعتراف بها على هذا النحو وتسميتها باسمها».

وأوضح زعيم حزب العمال البريطاني السابق اليساري جيريمي كوربين أن الأمن الحقيقي لا يعتمد على التسلح، ناهيك عن الأسلحة النووية: «الأمن الحقيقي ليس القدرة على قتل بعضنا البعض. إنه الغذاء والماء والبيئة النظيفة والصحة والسكن للجميع».

وشدد بيرناندو بارينا من حزب الباسك على ضرورة أن يتحدث اليسار الأوروبي بوضوح ضد النزعة العسكرية وطبول الحرب وعدم السماح لحلف شمال الأطلسي بإملاء السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وقد أكد الحوار المتبادل بين تي جارك، السكرتير الكونفدرالي للاتحاد الأوروبي للنقابات العمالية، ولين بويلان من حزب شين فين الإيرلندي حول أزمة المناخ، على أهمية البدء من الظروف المعيشة وعمل الطبقة العاملة، والتحديات التي تواجهها واهتماماتها، إذا أردنا إيجاد حلول حقيقية للتغير المناخي. حلول مستدامة وعادلة.

وبعد الملاحظات الختامية التي ألقاها رئيس حزب اليسار الاوربي فالتر باير، جرت مناقشات غير رسمية وثنائية بين الوفود والمتحدثين والمشاركين في المؤتمر، تناولت التعاون المستقبلي لتعزيز وتطوير أوروبا المختلفة تمامًا عن الاتحاد الأوروبي الحالي. أوروبا الشعوب والتضامن.

وعليه يتوقع فالتر باير تحقيق نتائج انتخابية جيدة في البلدان المختلفة، ولكنه يرى أن مهمة تحويل هذه النتائج إلى كتلة يسار أقوى تقع على عاتق قيادات قوى اليسار الأوربي.

 

وقف الحرب أولا

التباين بين قوى اليسار الاوربي عموما بشأن الحرب في أوكرانيا وغزة يمتد أيضا إلى داخل حزب اليسار الأوربي، لكن زعيم الحزب يقد م رؤية مفادها، التطورات التي عكستها مسارات الحرب، انعكست في تغيير الرؤى. والجدل سيظل مفتوحا حول أسباب الحرب في أوكرانيا، وأهمية الأسباب المنفردة. وربما سيكون من الصعب الاتفاق على هذا الأمر في المستقبل. ولكن الممكن هو الاتفاق على أن هذه الحرب يجب أن تنتهي. وأن الحرب لا يمكن أن تنتهي إلا إذا دخلت الأطراف المتصارعة في مفاوضات مع بعضها البعض بحيث يتم احترام القانون الدولي وسيادة أوكرانيا.

والأمر نفسه ينطبق على الحرب في غزة. يمكن للمرء أن يجادل إلى ما لا نهاية حول ما إذا كانت إسرائيل نظام فصل عنصري، وما إذا كانت عملية قتل جماعي قد وقعت في السابع من تشرين الأول. ولكن الأمر المهم الآن هو ضرورة وقف إطلاق النار، وتوفير المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح الرهائن والسجناء. إن السلام الدائم في الشرق الأوسط يتطلب قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة إلى جانب إسرائيل، ويبدو أن الاتفاق على المستقبل أسهل من الاتفاق على أسباب الأزمات.

في حوار في الأول من شباط الفائت أشار باير إلى إدانة البرلمان الأوروبي عدوان روسيا الاتحادية منذ اليوم الأول وأكد على أن نبذ العنف في العلاقات الدولية، المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، هو أهم تقدم حضاري في القرن العشرين.

وأكد إدانة الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الاول 2023. وذكر بأن الرد الإسرائيلي كلف أكثر من 30 ألف فلسطيني حياتهم وشرد 1.9 مليون آخرين. وإن العنف الذي يمارسه نتنياهو في غزة يتجاوز أي مستوى من مستويات الدفاع المشروع عن النفس. إنه يصل إلى حد التطهير العرقي.

والأمر الأكثر إلحاحا اليوم هو فرض وقف إطلاق النار الإنساني الذي دعت إليه الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن الواضح أن هناك حاجة إلى حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ويجب الاعتراف بحق الشعبين في العيش بسلام وأمن في دولتين مستقلتين.

وفي السياق الجيوسياسي، أكد تراجع النظام العالمي الذي يتسم باغتراب الناس والطبيعة، وإهدار الموارد واستغلال الجنوب العالمي من قبل الطبقات المهيمنة في الشمال العالمي. تدور حاليًا ما لا يقل عن 22 حربًا في العالم. وقد وصف البابا فرانسيس هذا الأمر بحق بأنه حرب عالمية على مراحل.

لذا فإن الحفاظ على السلام يمثل ملفا محوريا، ويتعين على الأوروبيين أن يدركوا أن قارتهم، في ظل المشاكل التي لم تحل بعد والتي خلفتها الحرب الباردة، أصبحت في مركز السياسة العالمية. وإن تجنب الكارثة، يفرض توقف دوامة العنف والتصعيد في أوكرانيا وغزة. وأن يهزم منطق الكتل العسكرية التي تهدد بعضها البعض بالإبادة النووية.

لا تحتاج أوربا إلى أسلحة جديدة، بل إلى نظام سلام يقوم على نبذ العنف. وحزب اليسار الأوربي يدعو إلى أن تتولى أوروبا مسؤولية أمنها بنفسها، ليس من خلال تسليح منظمة حلف شمال الأطلسي أو بناء جيش أوروبي، بل من خلال إقامة علاقات سلمية ومفيدة وقائمة على التضامن مع كافة مناطق العالم. ويسعى الحزب إلى تحول أوربا التدريجي إلى قارة خالية من كابوس الأسلحة النووية. ويطالب الحزب الاتحاد الأوروبي بالتوقيع على معاهدة الأمم المتحدة بشأن حظر الأسلحة النووية، التي تبنتها الأمم المتحدة وصادقت عليها أكثر من 60 دولة، وهي بمثابة قانون دولي.

 

التحول البيئي

لم يتم القيام بما يكفي، ولم تتخذ إجراءات سريعة لمواجهة الكارثة المناخية ويحذر العلماء من أن هدف 1,5 درجة لن يتحقق. لقد فشلت خطة تنفيذ تحول الطاقة بآلية السوق وحوافز السوق. وهذا يقودنا إلى السؤال الثاني: في أي اتجاه يتم البحث عن مخرج من الأزمة البيئية؟

تؤدي الأكلجة (من الايكولوجيا) والرقمنة إلى تغييرات كبيرة في عالم العمل. وإن إعادة هيكلة الاقتصاد لن تنجح إلا إذا أصبحت الشغل الشاغل لغالبية السكان. ولهذا السبب، من المهم للغاية ما تؤكده النقابات: نحن بحاجة إلى انتقال عادل لا يتخلف فيه أحد عن الركب. ويمكن للتحول البيئي أن يخلق مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة.

يكلف هذا الكثير من المال. والمال متوفر. ولتحقيق هذه الغاية فإن الأمر يتطلب إعادة توزيع الموارد الاجتماعية بشكل أساسي: من التسلح إلى البيئة، ومن الشمال العالمي إلى الجنوب، ومن رأس المال الخاص إلى المجتمع. ولا يمكن ترك التحول البيئي للأسواق، بل يتطلب تخطيطا اقتصاديا ديمقراطيا، وخاصة الديمقراطية الاقتصادية.  ومن الضروري عدم الارتباك في طرح المطالبة بتغير علاقات الملكية.

وهذا يعني تحويل الشركات التي تهدف إلى خدمة الصالح العام، صناعة الأدوية، مياه الشرب، إنتاج الطاقة وإمداداتها، النقل العام، ووسائل الإعلام الرقمية، إلى ملكية اجتماعية مشتركة.

 

الحوار بين قوى اليسار والتقدم

منذ تأسيسه اعتمد حزب اليسار الأوربي سياسة الانفتاح والحوار داخل معسكر اليسار ومع القوى التقدمية، ويقدم الحزب مقترحات تهدف إلى تعبئة الاكثرية، لتحقيق الاغلبية السياسية. ومفهوم ان هذه المهمة لا تستطيع القيام بها مجموعة أحزاب، أو تيار فكري او ثقافي وانجازها، وليس هناك من يزعم أنه قادر على حل المشاكل الكبرى: حفظ السلام، والعدالة الاجتماعية العالمية، والتحول البيئي. لهذا فالحوار والتعاون ضروريان. ان منتدى القوى التقدمية والخضراء هو مبادرة لتنشيط الحوار المشترك.

 لكن حتى هذه القوى ة غير قادرة على انجاز المهمة بمفردها. وهذا يؤكد الحاجة إلى مساحات اوسع يمكن أن يتطور فيها الحوار مع الحركات الاجتماعية والنقابات العمالية.

 

ص9

 

الروسية سابالينكا تنجو من فخ الأمريكية مونتغمري في بطولة مدريد

مدريد ـ وكالات

تأهلت الروسية أرينا سابالينكا المصنفة الثانية عالميا بصعوبة بالغة لدور الـ 16 ببطولة مدريد المفتوحة للتنس، اليوم الأحد. فازت سابالينكا على الأمريكية روبن مونتغمري بنتيجة 6/1 و6/7 (5/7) و6/4، لتصعد لمواجهة الأمريكية الأخرى دانييل كولينز التي فازت على الرومانية جاكلين كريستيان بنتيجة 3/6 و6/4 و6/1. وفجرت الروسية الأخرى ميرا أندريفا مفاجأة مدوية بالفوز على التشيكية ماركيتا فوندروسوفا المصنفة السابعة عالميا بنتيجة 7/5 و6/1. وتأهلت أندريفا لمواجهة الإيطالية جاسمين باوليني التي فازت على الفرنسية كارولين جارسيا بنتيجة 6/3 و6/2. وفازت الروسية داريا كاساتكينا على مواطنتها أناستازيا بافليوتشينكوفا بنتيجة 7/6 (7/5) و7/5، لتصعد لمواجهة الكازاخية يوليا بوتنسيفا التي فازت على الأمريكية كارولين دوليهايد بنتيجة 6/2 و6/2. وفي انطلاقة مباريات اليوم فازت الكازاخية يلينا ريباكينا على المصرية ميار شريف بنتيجة 6/1 و6/4 لتصعد لدور الـ 16 لمواجهة التشيكية سارة بيليك التي فازت على الأمريكية أشلين كروجر بنتيجة 6/3 و6/1.

 

 

 

دوري نجوم العراق

مواجهة الشرطة والقوة الجوية تشعل الجولة 25

بغداد ـ طريق الشعب

 

تنطلق اليوم الثلاثاء منافسات الجولة الخامسة والعشرون من دوري نجوم العراق، بإقامة خمس مباريات، أبرزها القمة الكروية بين الشرطة والقوة الجوية، على أن تستكمل يوم الأربعاء بإقامة خمس مباريات أخرى.

وتفتتح منافسات الجولة في تمام الساعة الثالثة والنصف بمباراة كربلاء والكهرباء على ملعب الأول، في حين يستضيف نفط ميسان على أرضه فريق القاسم في الساعة السادسة مساءً، وفي الوقت نفسه يستقبل زاخو فريق الميناء على ملعبه.

وفي الساعة الثامنة والربع، يحتضن ملعب الشعب اللقاء المرتقب بين المتصدر الشرطة وملاحقه القوة الجوية، بينما تختتم مباريات اليوم بمواجهة النجف والكرخ في تمام الساعة العاشرة والنصف مساءً.

وتستأنف منافسات الجولة يوم غد الأربعاء، حيث تُقام ثلاث مباريات في الساعة الثالثة والنصف، يستضيف فيها الطلبة فريق النفط على ملعب الشعب، ويحتضن ملعب الكرخ مباراة الحدود ونفط الوسط، كما يشهد ملعب السليمانية لقاء نوروز ونفط البصرة.

ويأمل الزوراء مواصلة صحوته عندما يستضيف فريق أربيل في الساعة السادسة مساءً على ملعبه، فيما تُختتم مباريات الجولة على ملعب المدينة الدولي بلقاء أمانة بغداد ودهوك في الساعة العاشرة والنصف.

 

ديغنولت أفضل مدرب

في دوري السلة الأمريكي

واشنطن ـ ووكالات

 

اختير مارك ديغنولت الذي يقود أوكلاهوما سيتس ثاندر إلى تحقيق نتائج مميزة هذا الموسم، أفضل مدرب في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (إن بي إيه) بحسب ما أعلنت الرابطة.

وحصد المدرب الشاب الذي يقود ثاندر للموسم الرابع، الجائزة للمرة الأولى، ليصبح ثاني مدرب لأوكلاهوما سيتي يحرزها بعد سكوت بروكس في 2010.

وقاد ابن التاسعة والثلاثين ثاندر إلى 57 فوزا مقابل 25 خسارة في الموسم المنتظم وصدارة المنطقة الغربية، وحسن رصيده البالغ 40-42 الموسم الماضي وبلغ الأدوار الاقصائية للمرة الأولى منذ 2020. ولم يحرز الفريق أي سلسلة في البلاي أوف منذ 2016، بيد أنه يتقدم بأريحية على نيو أورليانز بيليكانز 3-0 وهو بحاجة إلى فوز وحيد لبلوغ نصف نهائي منطقته. عمل ديغنولت مساعدا في دوري الجامعات مع فريقي هولي كروس وفلوريدا عندما كان في العشرينيات، قبل الانضمام إلى دوري الرابطة لفئة التطوير (جي ليغ) مع أوكلاهوما الذي دربه خمس سنوات قبل ان يصبح مساعد مدرب مع الفريق الأول في موسم 2020.

عين بدلا من بيلي دونوفان في تشرين الثاني 2020، ويملك في رصيده 143 فوزا مقابل 175 خسارة في أن بي ايه.

 

 

اللجنة الأولمبية: ندعم استضافة

بطولة العالم للبليارد في بغداد

بغداد ـ طريق الشعب

 

أكد رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، عقيل مفتن، دعمه الكامل لاتحاد البليارد وجميع الاتحادات الوطنية التي تعمل ليل نهار، وتجتهد من أجل تحقيق أفضل الإنجازات للرياضة العراقية.

وقال مفتن، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه برئيس الاتحاد الدولي للبليارد والسنوكر الشيخ مبارك حمد الخيارين، إن» العاصمة بغداد، وجميع المحافظات، أثبتت وبما لا يقبل الشك قُدرتها على تنظيم أكبر وأقوى البطولات، ليس في رياضة كرة القدم فحسب، بل في جميع الألعاب الرياضية الأخرى. مثمناً في الوقت نفسه، زيارة الشيخ الخيارين ورئيس وأعضاء الاتحاد السعودي للعبة إلى العاصمة بغداد، وتقديمهم الدعم المطلوب لاتحاد البليارد من أجل استضافة منافسات بطولة العالم للعبة في العاصمة بغداد».

 إشارة من بنزيما للاستمرار في السعودية

باريس ـ وكالات

 

كشف موقع «sportune» الفرنسي عن خطوة غريبة قام بها كريم بنزيما مؤخرًا بشأن أعماله التجارية في فرنسا، قد تكون إشارة كبيرة على مستقبله في السعودية خاصة في ظل الحديث المتكرر عن رحيله الصيف القادم. المهاجم الفرنسي انضم إلى نادي الاتحاد السعودي بداية الموسم الجاري لكنه لم يُقدم حتى الآن المردود المطلوب وأعاقته الإصابات وعدم الانسجام كثيرًا، حتى بات على رأس قائمة المرشحين لمغادرة الفريق الصيف القادم مع الحديث عن انتقاله لنادٍ سعودي آخر أو رحيله تمامًا عن دوري روشن. الموقع الفرنسي كشف النقاب عن قيام مهاجم ريال مدريد السابق بإنهاء وإغلاق كافة أعماله وشركاته في فرنسا باستثناء واحدة يمتلك 50 بالمائة من أسهمها، مشيرًا إلى أن بنزيما منذ تشرين الثاني الماضي بدأ في غلق شركاته التجارية والعقارية واحدة تلو الأخرى.

 

 

نصف نهائي دوري الأبطال

بايرن ميونخ يريد رد الاعتبار أمام الريال ودورتموند وباريس في قمة متكافئة

متابعة ـ طريق الشعب

 

يستعد بايرن ميونخ لاستضافة عملاق إسبانيا، ريال مدريد، في مواجهة مرتقبة اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

يهدف الفريق البافاري لاستغلال أرضه وجمهوره لتحقيق نتيجة إيجابية تعزز من فرصه في لقاء العودة بمدريد، مع الأمل في تعويض إخفاقاته المحلية هذا الموسم.

تاريخيًا، يُعد هذا اللقاء الثامن بين الفريقين في هذه المرحلة من البطولة، حيث خرج بايرن ميونخ خاسرًا في آخر مواجهتين. ومع ذلك، يمتلك الفريق الألماني سجلًا إيجابيًا في أول خمس مواجهات، ويسعى لإحياء تلك الروح الفائزة.

بايرن ميونخ، الذي وصل لنصف النهائي للمرة الحادية والعشرين، يأمل في تجاوز ريال مدريد، صاحب الـ 33 مشاركة في هذه المرحلة، والذي يُعتبر الأكثر تتويجًا باللقب.

في دور الثمانية، أقصى بايرن ميونخ نظيره آرسنال بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، بينما تغلب ريال مدريد على مانشستر سيتي بركلات الترجيح، بعد تعادل مثير 4-4 في مجموع اللقاءين.

توماس توخيل، المدير الفني لبايرن، يطمح في ترك بصمة قوية قبل رحيله نهاية الموسم، مستهدفًا الوصول للنهائي لأول مرة منذ 2020.

ويُتوقع عودة ألفونسو ديفيز للتشكيلة بعد غيابه الأخير، بينما تحيط الشكوك بمشاركة كونراد لايمر وماتياس دي ليخت بسبب الإصابة.

من جانبه، يعتمد ريال مدريد على خبرة مدربه كارلو أنشيلوتي في المباريات الكبرى، مع ترقب عودة جود بيلينجهام لقيادة الهجوم، واحتمالية مشاركة رودريغو. وسيغيب داني كارفاخال بسبب الإيقاف، مما قد يفتح الباب أمام لوكاس فاسكيز للمشاركة.

وفي نصف النهائي الآخر، يواجه بوروسيا دورتموند تحديًا صعبًا أمام باريس سان جيرمان، بعد خسارته الأخيرة أمام لايبزيج. ويأمل إدين ترزيتش، مدرب دورتموند، في تحقيق الفوز رغم غياب سيباستيان هالر والشكوك حول مشاركة دونييل مالين.

وبالنسبة لسان جيرمان، يُتوقع غياب برسنيل كيمبيمبي وسيرجيو ريكو، بينما يعتمد المدرب إنريكي على لاعبين مثل أشرف حكيمي وعثمان ديمبلي، اللذين يعرفان الكرة الألمانية جيدًا، لتحقيق نتيجة إيجابية.

  

وقفة رياضية..أندية دوري المحترفين وما هو المطلوب منها

 

منعم جابر

  اليوم ومنذ تواصل دوري نجوم العراق ومنذ ما يقرب من سبعة أشهر وقد يمتد حتى تموز القادم مما يعني مزيداً من التعب والارهاق والجهد العالي والإصابات الكبيرة وفقدان الأعصاب وظهور بوادر العنف والشغب والمشاكل بسبب زيادة التوترات والمشاكل في الملاعب (داخل الميدان) وعلى المدرجات بين الجماهير. ولهذه الأحداث المبررات وربما تحصل لا سامح الله (أحداث مؤسفة) وهنا يتوجب منا كإعلام رياضي مسؤول واتحاد عراقي لكرة القدم واندية رياضية معنية، ان نعطي اهتماماً وحذراً متزايدا للمتوقع والمحذور منه، فالإعلام الرياضي بكل تفاصيله مطلوب منه ان يكون ايجابياً في مواقفه ولا يساهم في تأجيج المشاعر وزيادة الخلافات ولا يثير الفرقة والتناحر، بل على الإعلام ان يتعاون مع الأندية الرياضية ولا يساهم في الشد والعصبية ويساهم في تخفيف التوترات ويدعو إلى الوحدة الوطنية بعيداً عن الفرقة والتناحر. اما اتحادنا الموقر فانه مسؤول عن النجاح في تنظيم المنافسات واختيار الملاعب المناسبة لكل مباراة وعدم ترك المنافسات للصدفة والارتجال وحسن اختيار الحكام من الكفاءات والحكام المتميزين بحسن التدبير والقدرة على حسن التصرف واختيار المشرفين الأكفاء والذين لا يجاملون على حساب الحق والعدالة، وكذلك الحذر من ترك مسطبة الاحتياط للجلوس فيها لكل من هب ودب او أهمية تحديد عدد اللاعبين الاحتياط والمدرب والمساعد والإداري وعدد اللاعبين المسموح لهم الجلوس على دكة البدلاء لأن الفوضى والارباك يبدأ من مسطبة الاحتياط وما زاد عن هؤلاء يتطلب مغادرته ولا مكان في مسطبة الاحتياط (للضيوف). وهنا أطالب من الاتحاد العراقي لكرة القدم بان يعتني باختيار حكام المباريات المهمة والجماهيرية والتي تتميز بحضور جماهيري كبير والأفضل في بعضها حكام من بعض دول الجوار والمنطقة لغرض الأمن والسلام.

اما في أوساط الجماهير والحضور فندعو إلى نشر بعض حمايات أمن الملاعب في لباس مدني او رياضي (تراكسوت) لإبعاد البعض من المشاغبين ومثيري القلاقل والفتن  إلى خارج الملعب مما يبقي الميدان محروسا من الشغب والعبث، وان  تطلب الأمر حجز البعض من الخارجين على القانون من حضر إلى الملعب وهو (مخمور) مثلاً، وهنا نجد أن واجب الأندية وهيئاتها الإدارية ان تساهم في نشر الوعي الرياضي واعتبار الفوز والخسارة في المنافسات الرياضية هي أمور طبيعية ومقبولة ولا فوز دائم ولا خسارة دائمة ويتطلب ان تعقد اجتماعات ولقاءات دورية مع روابطها وانصارها لنشر سلوكيات التصرف بهذه المناسبات  بروح رياضية بعيدة عن التعصب والانحياز الاعمى وقبول نتائج المنافسات، وهنا اضع أمام اتحاد الكرة وخاصة في المباريات الجماهيرية والحساسة جائزة باسم (جائزة التشجيع النظيف) وهي عبارة عن كأس  فضي كبير يقدم للجماهير الملتزمة بضوابط واخلاقيات الرياضة واسس التشجيع النظيف. وهذا القرار سيساهم في تهدئة الجماهير المشجعة والمتفاعلة مع فرقها ولاعبيها و تمارس ضبط النفس مع بعضها لتحقيق الفوز بهذه المباراة وعلى الأقل الجانب السلوكي والأخلاقي وهذه الخطوة ممكن ان يقوم بها اتحاد الكرة سنوياً للفوز بجائزة القيم الرياضية العالمية، خاصة وان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحادات القارية بدأت تتشدد في حساباتها ومواقفها مع الاتحادات الوطنية مما يتطلب منا الالتزام بنوعية الهتافات وأساليب التشجيع والابتعاد عن كل ما يسيئ إلى قيم الرياضة واخلاقياتها ودعواتنا تتطلب منا الالتزام بها والحذر من الخروج على النظام والضبط.. ولنا عودة.

  

ص10

 

قصائد لجمال الوطن والانسان

قراءة في مجموعة «رجعلي حلمي»

للشاعر «علي عماد»

 

خليل مزهر الغالبي

 

عن بيت الكتاب السومري –المتنبي، صدرت المجموعة الشعرية  (رَجّعللي حِلمي) للشاعر الشعبي علي عماد والتي ضمت 37 قصيدة... واتسمت المجموعة بالمفردة  الهادئة ولهجتها الشفافة وهي تنطق بهموم الشاعر العاليةالإنتماء والعالية الاهتمام والعالية الوقع في مطلبه الانسانيلأحلامه و رؤاه الحياتية الممتدة المتعددة والموزعة في البحث الجمالي عن الوطن والانسان والحبيبة وكلالقيم الجمالية وفق مفهوم الوجود الحياتي له...كما اشار في وصفية قصيدة “ما نسيتك” ص9...

(ما نسيت.../ انته من اول حنين بروحي غالي/ مانسيتك حزن وانت اعله بالي/ كل فرح وانت اعله بالي/ وانته اول سالفه بروحي خذتني/ وكلها تالي.../ اعرفت باول حنه من دم الشهيد/ الوطن غالي../ وحته من انجوع سهله....صحت بوجوه الخذوك الوطن مالي/) حتى يذهب لهاجس السؤال (انه اخاف اطفال باجر من يسألوني الوطن إلمن؟ شكلهم؟؟...).وهذا التساؤل الاخير يعبر عن الحالة العراقية الصعبة التي راح الفاسدين في تغريب الوطن وبيعه.

ومن المتفق اللغوي للمفردة الشعرية انها توازي وتناسب مضمون القصيدة وفق الاسلوب الخاص للشاعر، ولهرمونيتها تاخذ اللفظة الشعرية بالصعود التلقائي لشدة وقوة خطابها الصائت لتضمينات القصيدة، لكن ما ظهر في لهجة الملفوظ لقصائد هذه  المجموعة بقاء الشاعر بهدوء وشفافية اللفظ والحفاظ  على التعامل الفني الدقيق مع اللفظة وهي ترسم التصوير الشعري العميق،وهذا واضح في نوع وماهية استخداماته التي امتدت على قصائد المجموعة.

ان الوطن في حالته المهددة له والحبيبة الغائبة وعموم الحياة المتعثرة وخاصة تحت نير الحكام المستبدين لم تترك الشاعر باقياً في (رباط جأشه) بل تأخذه لشدة المطالبة والمقاربة للحلم واليوتوبيا المتخيله له، وهذا ما نقرأه في تصاعد وشدة مطاليب الشاعر في نصوص المجموعة لكنه لا يرمي به بالعصبية اللفظية في التعبير عنها ليبقى بعيداً عن اللفظة الخشنة المتوترة...كما في وصف تشوقه للحبيب في قصيدة “رجعلي حلمي” بقوله (إبكلشي التقينه ...وانتهينه إبكلمه/....) ويضيف (المتروس فركه ايدور الملكة بروح/مثل اليدور بالضحى اعله النجمة).

وامتاز الكثيرمن نهايات الانساق والجمل الشعرية بالقفل الساكن غير متحرك في حرف المفردة،لميل الشاعر لخلق تلائم مع روح وحالة الفكرة المعبرة عنها كما واضح بهدوء وسكون مفردات (إبكلمه والنجمة)،وهذه السمة في تسكين وقفل المفردة المقفاة راح يميل لها بعض شعراء قصيدة العمود والتفعيلة لتضع السامع والمتلقي عموماً ازاء انصات وتأمل امام خطابة الشعري،وقد امتد هذا الاتخاذ الفني على الكثير من القصائد، وفق مثول ملفوظ شعري تناغم جماليا في بناءات القصيد الشعري، كما في تقفية الجمل في قصيدة “فهمت الناس” (من يرحون كلهم انه ارد ليك/ وأهدأ من اشوف الوادم إتضج/ واسكت وابتعد عن الهتافات/ واخلي الكلب بيك ابراحته ايلج/ و اطوفن واسعى بيك إمنين ما ريد/ وأنسم من اشوف الوادم اتعج/ اشما رجيتني نلكاني متروس/عطر واترس اهدومك لمن اترج...).

 ومن عشقه للارض وتغزله بها راح الشاعر “علي عماد” برسم صورة مشرقة عن طيبتها وعطائها كما في قصيدة “واعدها ابسنابل”ص29 (واعدها ابسنابل تعطي خدها الكاع/وتضحك ما تخوشن خاطر اليحرث/تره الضحكه حرز بسوالف العشاك/والموش بوكتها اشما تزود اتغش/اتحسهاشكد ترف لو غازلت نسمات/بس تلكاه عجاج امن ايخبث...) وهذا الانتماء للارض انتماء انساني شرطه الشاعر باحترام قدر وماهية الارض وهو يمنحها حس وتفاعل مع الانسان وبمثل مفهوم امنح ما تريد لتمنحك الخير من ثمارها والسكن فيها مبناء حياتك.

وقد تطبعت مجموعة “رجعلي حلمي” بالسمات الانسنية العادلة في حقها بالعيش السعيد من وطن وحب ومجتمع تغمرة العلاقات البناءة التي ترسم جمال المكون الحياتي .كما في قراءتنا لقصيدة “كتلها”ص92 التي اتسمت بالتقطيع الإلقائيالمموسق في التعبير عن موضوعة الحب في قوله(كتلها...ودرت وجهك...ما محسبلها/حسبالكاحجاية وتمر ...واحملها/ماتدريالكلوبالتحب ما تنعاف/وحجاية الراح تروح تكتلها/ماتدري العيون التضحك لكل طيف/طيفك لو كطع بجفونها ايذلها..).

ويحرض الشاعر في بناءاته الشعرية على منح  الروح التعبيرية العالية  للمفردة الشعبية ومن خلال انزالها للمنطقة الاعمق والانشط في دلالتها والمساحة الاوسع، حتى يحسها المتلقي مصوته للمعناها وبكامل قدرها، لذا نراها في ذلك الجلوس في النسق الشعري جلوساً باكثر معافاة وهي منفتحه على مهمتها الشعرية باكبر قدرة لفعلها الشعري. اضافة لتقطيع الشاعر لانساقة الشعرية المؤثرة والفاعلة ليكون القاريء سامع لكتابتها وصانت لصوتها حتى في تلقية القرائي وليس السماعي الذي يتدخل فيه الشاعر في القاء قصيدته،وهذا من السماتالباصمة للشاعر “علي عماد” والمميزة لجمالية بناءاته الشعرية المنسجمة الفواصل والتقطيعات لانساقة الشعرية....

استطاع الشاعر “علي عماد” هنا ان يكون بوثوقه الشعري بصمته الشعرية الخاصة كتفرد له وايضاح واسلوبه البنائي للقصيدة الشعبية التي امتازت بمضامين انسانية عالية تدعو لبناء الوطن والانسان.والتي تأملننا وتأمننا لخطابات شعرية اكثر قرب وصدق مع المجتمع الطامح لجمال وعدالة وجودة التي راح الشاعر “علي عماد” في انشاده الجميل لها.

  

حلبجة

 

 سامي عبد المنعم

 

صلٌه الحلبچه الجبل..

وأطرب حزين الناي

واشتهت طعم الثدي..

طفله وغفت بهداي

اشفاف تصرخ عطش

والموت.. رايح جاي

بالريه ضاگ النفس

والجبل صار اظلم

مسموم هذا الهوه

وريحة غدر نشتم

والناس مثل الخرز..

تتطشر او تلتم

غربان ترس السمه

اترش علينه السم

حته الشجر مختنگ

واغصانه تتألم

عصفوره ذابت حزن

تبچي على عشها

اتصيح ياديرتي

ياوحش فلشها

ظلمه وبعيد الدرب

والليل مد جنحه

ليوين نطحن حزن

ويمته الوكت يصحه

چانت سمانه فرح

واللیل موعد عشگ

ينطر فجر صبحه

الناس حض وبخت

واتغزر الملحه

تاليها اجانه وحش

گضاها حرب ابحرب

بيده الوطن سبحه

ايسمي الهزايم نصر

ويطرب الذبح الشعب..

ويرگص على جرحه

 

 

ادموع الحديثات

 

( في أتون الحرب يتسع نهر الدموع وتتلاشى الأحلام والذكريات )

 

لفته عبد النبي الخزرجي

 

احديثه ولامست قداح ..وتعطر زلفها وي الفراشات

مر بيها الفرح خطار.. موجب والعتب ونات

الحديثه من سحرها شنف القداح ..

مد اايده على خدها ولمحته النجمات

وصار الدمع يوشل ..وشلة القداح من تمطر عليه مزنه

وفوك الوشل ..شفته ازلوف ..متوشحات بالحنة

وموجات الهوه من ابعيد ..

تلعب بالزلف يلما شفت منه

هيه ابشوك الحديثات ..تكطر طيب

وادموع الفرح تلعب على الوجنه

وهو يسولف ابحيل الشباب ..ويزرع البسمات

بلجت تنتخيله وما تصد عنه

ودمعها ما بطل وشلات

متعلكه بحلمها والكلب عطااب

تتوجر جمرته وتعصره الحسرات

ودمعات الفرح مرات ..تنزل عل الوجن دفعات

وساعات الحزن ترسم ..على خدود الزلم آهات

الدمع مرات يجري وي الفرح

مثل احديثه غثها الهجر ..

تبجي بحيلها وتصرخ على الفات

ولو بلل ندى وردات .. تتعطر بريحه ازلوف

والبوسه تغدي شوغات

مثل جرح وغطاه الدم ..تعينه عل الصبر دمعات

ولو مهره اطفرت من غيض

تشمر للسما احجار الدرب شمرات

ودمعات الفرح من يجبل المحبوب

تضوي وي الدمع واتخضر احجايات

الدمع وي الفرح سوله ..الحزن يحتار

يسكت لو يكب شمعات

ودمعات الحزن تبكه ابسواجي العين

وادموع الفرح تتطشر بساعات

ونشدنه الصبر ..ماله وي الدمع وكفات

الصبر نشف دموعه وكال :

ما عندي صبر واتحمل اللوعات

المن جا بعد كلي ..

ويا هو اليوجب وي  ادموع الحديثات ؟

والحديثه مثل مهره وشدت وي الخيل

لو طلبت فحل تتمالخ وي الكاع

وتعد الوكت زفرات

تردس من صهيل ألآه

تنهش من جلدها  وتزفر الحسرات

وتعنينه الصبر مرات

طلبنه من الصبر ردناه

ما يبخل على احديثه وخذاها الشوك

تزهك للقهر زهكات

تعذرنه الصبر ..وادموع توشل من جفونه

ومر علينه وفات

وبعد يا هو اليصد لدموع الحديثات ؟

 

 

عليمن

 

جبار شدود

 

ضاع حسابها شتحسب

عليمن تشره وتعتب

دنيا وضاع بيها الزين

وتساوى الگشر واللب

ناس وعايشه بوجهين

حيره شتكره وشتحب

يگلبي الدنيا شرجي وياك

چا يمته الشمال يهب

جرحك لادوا يمض بيه

لاشل لانفع بيه طب

دفتر صرت للوعات

واقلام الدهر تكتب

عمر وگضيته بيك بضيم

تچلوبة عمى مچلب

 

 

الفراشه والطفل

 

جمعة الحلفي

 

ياخذني لعيونك حنين

مره أزعل ..

مره أصالح ..

مره اعاند..

ومره الين....

چا وين تاخذني بعد..

وآنا وازتني السنين؟

تذكرين؟

تذكرين شلون من نزلن النجمات يمنه؟

چنه ملتفتين مدري لوين

من ذاك الطفل طيّر فراشاته بوجهنه

تذكرين شلون نزلت دمعه من عينچ

ونشفتها الفراشه؟

وچانن النجمات مستحيات منه ؟

تذكرين من رسمنا الغيمه عَ الشباچ؟

چنه ملتفتين مدري لوين

من مطرت علينا

وساحت الألوان كلها عله الچراچف

كلشي بالغرفه انصبغ باللون الاحمر

ثيابنا والباب وفراشات الطفل

والحچي البينه

تذكرين شگد تذكرنا حچي

وشگد نسينا

تذكرين الورده من فَتْحتْ بدينا

چنه ملتفتين مدري لوين

من خضر على العتبة حچينا..

شگد ضحكنا شگد بچينا

تذكرين شگلتي من گتلچ..

مدري ليش ومن شنهو زعلنا؟

چنه ملتفتين مدري لوين

من صرتي الفراشه وردت اصير آنا الطفل

طرتي مني بعيد..بعيد

طرتي عَ الشباچ عَ البيبان

ع البرده الزغيره

ومن نزلتي نزلت الدمعه

عله خدي

وما مسحتيها و..كبرنا

تذكرين من كبرنا شگد حزنا

شگد بچينا؟

  

سچّة موت  …

 

محمد صادق المحاويلي

 

ما ريد الصبح ..

يدفن أحلام الليل ..

و لا كل ما افز ..

إيفزّن احلامي  …

چم دوب الحزن ..

 فارشلي وسط الدار  ..

و أيام الفرح ..

مذبوحه گدّامي  …

أحشّم بالصبر ..

 و أسأل طريجي إمنين  ..

ملّت عالجمر ..

تتناگل إجدامي  …

مَر ريل العمر ..

و السّچّه سچّة موت  ..

مدري بيا محطّه ..

إتعثرِت حامي  …

إمنفك باب المضه ..

تتسابگ الدمعات  ..

و ينوح الگلب ..

و إتزيد آلامي   …

جبتها اوهام تطلگ ..

جايبتلي اوهام ..

و ما ادري إشكثر ..

تعدادها اوهامي  …

بداية عمري ضاعت ..

بس حزن و آهات  ..

وآخرها انتهت ..

بشباچ ظلامي  … 

فِجِت بحر المنايا ..

و عانديت الموت ..

حته ألگالي گمره ..

لظلمة ايامي  …

   

ص11

 

يا شغيلة الفكر والابداع.. اتحدوا

 

اتحدوا.. الاتحاد قوة، وقوة الفكر؛ وعيه وعلميته ومبدأيته.

اتحدوا.. الاتحاد ضد الجهل والامية، باب مفتوح الى النور والبهاء وسعادة البشر. اتحدوا يا شغيلة الكلمة الخيرة  ويا حاملي رايات الحرية، ويا رواد السلام والتآخي والتقدم.

اتحدوا.. الاتحاد لغة الشعوب التي تعرف جيداً ان الغد ملكها والمستقبل في يمينها. اتحدوا.. لأن اعداءكم يريدون ان تتفرقوا ليشهروا حراب حقدهم الآثم عليكم. اتحدوا.. فلا سبيل الى: الوطن الحر والشعب السعيد الا اتحادكم.

اتحدوا.. لأن الظلام لا يغادر آثامه إلا باتحادكم يا شغيلة الفكر والابداع، يا أصحاب الأقلام النيرة والألوان التي تزهو بالحياة..

اتحدوا.. لأن الغد.. غَدَ وعيكم وبهاء عقولكم وصلابة موقفكم.

  

من سجنه الإسرائيلي: الروائي الفلسطيني باسم خندقچي يفوز بجائزة  البوكر العربية

«قناع بلون السماء» رواية تحفر

في أرض فلسطين بحثاً عن الهوية الأم

 

عبده وازن

 

فاز الروائي الفلسطيني  باسم خندقجي الأسير في أحد السجون الإسرائلية بجائزة البوكر العربية عن روايته “قناع بلون السماء” (دار الآداب) ، وكانت المنافسة شديدة بينها وبين رواية مواطنه أسامة العيسة “سماء القدس السابعة” (منشورات المتوسط)، ورواية المصري أحمد مرسي “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” (دار دون).

حسم الروائي الفلسطيني السجين باسم خندقجي السجال حيث فاز بجدارة بجائزة البوكر العربية، في دورتها السابعة عشرة، عن روايته “قناع بلون السماء”، على وفق ما أعلن رئيس لجنة التحكيم الروائي نبيل سليمان، في الحفلة التي أقامتها إدارة الجائزة في معرض أبو ظبي للكتاب عشية افتتاحه.

لكنّ الروائي الذي يقبع في سجن (عوفر) الإسرائيلي غاب عن هذه اللحظة الرهيبة، ولم يتسلم الجائزة بيده ولم يصعد إلى المنبر، إلا أن شقيقه يوسف والناشرة رنا إدريس (دار الآداب) توليا تسلم الجائزة عوضاً عنه. وأجهش شقيقه بالبكاء فرحاً وحزناً، فرحاً بهذه الجائزة التي تدخل شقيقه إلى عالم المكرسين عربياً وتفتح أمامه آفاق العالمية، وحزناً على غيابه وعذابه خلف جدران السجن الإسرائيلي.

أما رواية “قناع بلون السماء” التي سبق أن كتبنا عنها في “اندبندنت عربية” فهي  تدور حول عالم آثار يدعى نور، يقيم في مخيم في رام الله. ذات يوم، يجد هوية زرقاء في جيب معطف قديم، صاحبها إسرائيلي يدعى أور، فيرتدي نور قناع المحتلّ في محاولة لفهم مفردات العقل الصهيوني. في تحوّل نور إلى أور، وفي انضمامه إلى بعثة تنقيب في إحدى المستوطنات، تتجلى فلسطين المطمورة تحت التراب بكل تاريخها. وفي المسافة الفاصلة بين نور وأور، وبين الهوية الإسرائيلية الزرقاء والتصريح الفلسطيني، وبين السردية الأصلية المهمشة والسردية المختلفة السائدة، هل ينجح نور في إلقاء القناع والقضاء على أور، علّه يصل إلى النور؟ هذه الرواية  تنحو منحى تجريبياً، فهي تعتمد تقنية البطاقات الصوتية، المرقمة والمؤرخة، عنوانها هو “في سبيل الرواية”.

باسم خندقجي، المولود في مدينة نابلس سنة 1983، هو عضو في اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، وأحد أبرز مفكّري الحركة الفلسطينية الأسيرة. تتنوّع نتاجاته بين الكتابة الإبداعية، شعراً ورواية، والكتابة الفكرية، السياسية والتاريخية والنظرية، خصوصاً في مجال دراسات السجن. واعتُقل خندقجي في 2 تشرين الأول 2004، وحُكم بالسجن المؤبّد ثلاث مرات بتهمة العمل الفدائي خلال انتفاضة الأقصى. ولا يزال على قيد الأسر في قسم العزل الجماعي في سجن (عوفر) الإسرائيلي، قرب بيتونيا جنوب - غرب مدينة رام الله. وعلى الرغم من انقطاع مسيرته الأكاديمية كطالب في قسم الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية بعد أسره، فقد تمكّن من الحصول على درجتَي البكالوريوس والماجستير في “الدراسات الإقليمية - مسار الدراسات الإسرائيلية” في جامعة القدس (2016)، بإشراف مروان البرغوثي في “جامعة هداريم”، ويسعى حالياً الى استكمال دراسة الدكتوراه وهو في الأسر.وكان النقاش حياً، في الجلسة الأخيرة التي عقدتها لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية، لاختيار الرواية الفائزة من الروايات الست التي بلغت القائمة القصيرة في الدورة السابعة عشرة 2024. وكان من الطبيعي أن يبلغ النقاش ما بلغه من اختلاف أوتعدد في وجهات النظر، فثمة روايات ثلاث بدت الآراء تدور حولها أو تتركز عليها، وهي روايتان فلسطينيتان، الأولى “قناع بلون السماء” للروائي الأسير باسم خندقجي، والثانية “سماء القدس السابعة” للروائي أسامة العيسة، أما الثالثة فمصرية وهي “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” للروائي أحمد المرسي. ودار سجال في وسائل الأعلام كافة، حول هذه الروايات الثلاث، ونالت رواية “قناع بلون السماء” استقطاباً كبيراً وتعاطفاً مع صاحبها السجين وحياته المليئة بالقسوة والعذاب، كما ان الرواية نفسها مهمة وجديدة في مادتها السردية وأسلوبها.

وفي هذا القبيل كتب الناقد الفلسطيني المعروف فيصل دراج يقول في مقال له: “أشهرت جائزة البوكر العربية، هذا العام، روايتين فلسطينيتين تتسمان بالتميز: “قناع بلون السماء” لباسم خندقجي، و”سماء القدس السابعة” لأسامة العيسة. واجه الأول سجنه الإسرائيلي الطويل بإبداع تكشّف في ثقافة رحبة وأسلوب غير تقليدي، وأنجز الثاني عملًا “هائلًا”، أكان بصفحاته (676 صفحة)، أم بجهد بحثي ــ استقصائي جدير بصفة الندرة، يضيف إلى تاريخ الرواية الفلسطينية شكلًا غير مألوف يطرح أسئلة كثيرة على الكتابة الروائية”. بل إن الراوئي والناقد نبيل سليمان، قبل تعيينه رئيساً للجنة التحكيم، كان اختار هاتين الروايتين في مقال له في “اندنبدنت عربية” ضمن أبرز أعمال روائية فلسطينية صدرت عشية الحرب على غزة، وكتب عنهما. وقد تكونت لجنة التحكيم من الروائي والناقد السوري نبيل سليمان - رئيساً، والمستشرق التشيكي فرانتيشيك أوندراش، والروائي السوداني حمور زيادة، والصحافي والناقد المصري محمد شعير، والباحثة الفلسطينية سونيا نمر.

  

قصة قصيرة

 

شيرين.. نبض غزة

 

وهاب كاظم

 

تحت قصف الطائرات التي كانت تفد بكثرة، وكأنها تتوالد، ودوي الانفجارات؛ التي تسحق بشر غزة، وتمحو من الأرض منازل، وآثار حضارات تعاقبت على المدينة. انتهت مراسيم دفن ابيها وامها، وثلاثة من اخوتها الصغار، الذين اخرجوهم من تحت الانقاض دون العثور على اخيهم الرابع

جثث ممزقة... محروقة... مشوهة

اطفال بعمر الورود ليس لهم ملامح، النظر اليهم لم يعد يطاق. وبعد ثلاثة أيام طافحة بكلمات المواساة، وذرف الدموع، قالت لها جدتها، وهي تكاد تختنق بنوبة حادة من السعال، بعد أن استفحل الربو عندها عميقا في القصبات :

_ ياشيرين ليس هناك من داع لبقائنا هنا، بعد أن تعاهدتنا النكبات، وتفاقمت علينا الارزاء، يجب أن نرحل مع النازحين نحو الجنوب، والعيش فيها ولو الى حين.

وانتظرت جوابها، وهي تنظر إليها، وقد سالت الدموع على اخاديد وجهها الغائرة وتجاعيده، فإذا بصوتها يصل اليها حزينا مفعما بالالم :

_ كيف يطاوعني قلبي، ان أغادر بيتنا، وأخي الصغير قد غيبته الانقاض، لا.. لا.. لن ابرح مكاني هذا، سابقى هنا احرسه، واشم من تحت الانقاض رائحته الطيبة، وبين الحين والآخر اناديه كي ابدد وحشة المكان عنه آه، لو عثرت عليه حيا لآويته في قلبي.

وبعد أن فاضت نفسها بالحسرات، وناءت باثقال الكرب والألم والبكاء، احاطتها جدتها بذراعيها، وأخذت تمسد على رأسها، ثم انحنت عليها تغمرها بالقبلات.

كان الرعب سائداً يشل كل حركة : الحرائق في كل مكان، وسحب الغربان تغطي السماء، وتملأ الفضاء بنعيبها الحاد الكريه، والطلقات تدوي في جميع الجهات، الكل يتراكض هلعاً، والموت يتقدم حيث يفرون.

خرجن من البيت الذي لم يبق فيه شيء قائم، غير جدران المطبخ المتصدعة، وسقفه الذي لم ينهر عليهما، عندما انهالت عليهم القنابل.

كن يسرن بخطوات مثقلة وحزينة، في ذلك الصباح الشتوي الكئيب، وقد اثقلت تلك الصبية رأسها بما تحمله، تسنده بإحدى يديها، في حين تتولى الأخرى قيادة جدتها، المتسربلة بالحداد، تتعكز على سنواتها الستين، المنذورة منذ الولادة للحروب والمآسي، وفي خضم هذا الهول، تتلمس طريقها بضياء نجمتها الصغيرة، كنزتها الوحيدة، رهان ماتبقى من شطر حياتها، تلك الصبية التي تبدو وكأنها زهرة تفتحت توا لانداء الفجر، تتدلى من خلف غطاء رأسها ظفيرتان، يحاكي لونهما لون خيوط الشمس الذهبية، كان تقدير عمرها للناظرين إليها، يتراوح بين التاسعة والعاشرة، وهي تعد نفسها ناضجة.

لم تمضيا الا بضع خطوات، باتجاه الشارع الكئيب الذي لا تحيطه الا الإنقاض، وكتل الحجارة المتناثرة فوقه، توقفت تلك الصبية، بعد أن انتزعت يدها من يد جدتها، فاسترعت انتباهها، فتوقفت هي الأخرى، وما لبثت ان استدارت صوب الدار، بحزن تنظر اليه، اخذت تبكي بصوت مكتوم، حتى انسابت الدموع على جنبات فمها، والجدة تحاكي عينيها بصمت صاخب، بعد ذلك أنزلت مافوق رأسها أرضا، ثم توجهت عائدة الى المطبخ، حينها نادتها جدتها بصوت متهدج :

_ ماالأمر؟ لماذا عدت ياشيرين؟

فردت عليها وهي تدلف الى المطبخ مسرعة :

 امهليني ياجدتي ريثما...

_ حسنا، لكن اسرعي

ردت عليها جدتها دون أن تسمع جوابها.

لم تمض الا دقائق معدودات، حتى خرجت تلك الصبية، وهي تمسك في قبضة يدها، ظفيرتي شعرها الذهبي وتوجهت نحو النافذة الوحيدة، ومن خلال زجاجها المهشم على الأرض، مررت الظفرتين، ولفتهما على احد أسياخه، ثم شرعت تعقدهما بشكل وثيق، وجدتها التي دنت منها، تنظر إليها وقد طفرت الدموع من عينيها، ولم تنبس ببنت شفه، وكأنها أدركت ما كانت ترمي اليه حفيدتها،

وبينما هما كذلك، كن مصغيتي السمع طوال الوقت لما يدور حولهما، واذا بصوت دبابة تقترب، التفتن نا حيتها، وفور ان شاهدتاها حيث توقفت، مخلفة وراءها سحابة كثيفة من الغبار والدخان، لم تبعد عن البيت الا عدة أمتار، وفوهة مدفعها مصوبة نحوهما، فارت في عروقهما الدماء، متدفقة نحو رأسيهما، ووجهيهما تنطق ملامحه بالغضب، وقد ابرقت عيونهن، ببريق عيون اللبوات المتوثبة، كانت ارواحهن مثخنة بالجراح، كان النظر اليهما مثيرا للنفور، وليس الغضب وحده، فكان من العسير عليهن احتمال وجود العدو المقيت، وبلمحة بصر اندفعت شيرين نحوهما، فنادتها جدتها بنبرة يشوبها القلق :

- عودي ياشيرين انهم وحوش قتلة لا يرحمون، فردت عليها وهي تلتقط من الأرض بعض الحجارة:

عليَّ ان انتقم من هؤلاء الصهاينة الاوغاد، الذين قتلوا ابي وامي واخوتي الصغار، مادام فيَّ عرق ينبض.

عبثا حاولت جدتها ان تمنعها من المضي نحوهم، وهي لا تزال ترميهم بالمزيد من الحجارة، غير آبهة بهم، وتقول لهم بكل بسالة :

- برابرة أوغاد سننتقم لكل الشهداء.

وقبل ان تقترب منهم بخطوات، أطلقوا النار عليها، فسقطت تتخبط بالدماء.. صرخت جدتها: شيرين.. حبيبتي شيرين

ثم هرعت إليها بأنفاس متلاحقة، فاقدة رشدها، وارتمت قتيلة.

 

 قامات

 

الأديب الأكاديمي (الضياء النافع)

 

جمال العتّابي

 

أكاد أشك أن أخطأت أمك حين سمّتك (ضياءً)، كي لا تعرفَ غير طريقِ النور، ولا تملك غير عيون الناس، كي توقد شموع العرسان، ما أبهجَ أن أسمع صوتَك الآن فانت الضياء  النافع في ذاكرة الثقافة العراقية، في أيِ الأعوام التقينا؟ لا أذكر أيَ الأعوام!

في ذاكرتنا عنك قصص كثيرة كنت فيها أميناً للمعرفة والأدب. ترى من الأجدر في توثيقها وكتابتها، ومهمة البحث عنها وتسجيلها؟ هي دعوة لأصدقائك وتلامذتك، وزملائك، وأخرى كذلك لقراءة نتاجك ومنجزك الابداعي الذي يتطلب وقفات كثيرة وتأمل عميق، لكي لا تمرّ تلك المنجزات من دون حفاوة، إذ تجاوزت مؤلفاتك العشرين كتاباً، ولك من المقالات والدراسات في الأدب والأدب المقارن ما يربو على 400 دراسة منشورة في المجلات والصحف المحلية والعربية والأجنبية. من المحزن ان مرآة الذاكرة لا تحتفظ بالملامح الدقيقة للوجوه الغائبة، انها قد تمنح فقط الزوايا الأكثر وضوحاً وتوهجاً، ضياء نافع الاستاذ الأكاديمي، المترجم، الأديب المثقف، بدأت مسيرته الابداعية منذ نيله درجة الماجستير في اللغة الروسية وآدابها عام 1966، ثم حصوله على شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة السوربون الفرنسية، وتفرغه للتدريس في كلية اللغات التابعة لجامعة بغداد. إن عالمه غني بالمعرفة التي شكلت كينونته، هذه الكينونة التي راح يبحث عن أجزائها في كل ما قدّمه من منجز ثقافي، كتابة، وترجمة، ومقارنة، واستطاع هذا الانسان (النادر) تحقيق التميز والتفوق في الوسط الأكاديمي والأدبي بتأصيل تجربته الخاصة به، بما تحمل من سمات الوطنية بكل عمقها وحرارتها، متألقاً في أعماقه منيراً في ذاته، مغروساً في حدائق حياتنا. في هذه الاطلالة المتواضعة، لست ساعياً الى التعريف بضياء نافع، فاسمه يملأ الاسماع والأبصار، لكنني أجد نفسي مديناً بشيء من الوفاء لهذا الرجل بعد عقدين من الزمن منذ أن غادر البلاد في الاختيار الأصعب، فلم يعد البلد الذي أكمل دراسته فيه وتعلم لغته عالمه الجميل والبريء، أن  يقضي حياته  فيه باطمئنان، فكانت فجيعته بابنه البكر نوار (واسمه عليه) ، استعجله الموت وهو في ريعان شبابه، هدّ خطاه، وجفّت على شفتيه غمغمات السؤال، ثم أثقلته الجراح بوفاة أم نوار.  لقد صمت ضياء منذ ذلك الحين، لا شفتاه ارتوتا بعد، ولا أفطرت على همسة أغنية، كان يلوذ بأديرة المنقطعين خلف زواياها المغلقة كان يناجي أم نوار :

أجيبي ندائي يا رفيقة عمري

مللت السكوت، وضقت بما لا أطيق

وقلت غداً تستفيق، ويشدو هزار الجنوب، ويخمد صوت الجراح، ينهدّ صوتي، وأنتِ الجدار الذي لا أريد، أنت القصيد...ستون عاماً مضن من الحب الصافي....

فأنت النداء، وأنت الصدى يا أم نوار، أهتفُ حتى أحسّ بأن لهاثي تحجر، فيرتدّ صوتي وتسقط حنجرتي، ولا من مجيب. هكذا وقف أبو نوار على أبواب مدن كثيرة، ينصت إلى الأصوات الآتية من الماضي فلم يفلح في استرجاع فلذّة كبده( نوار)، ولا صوت أمه، بل داهمه المرض، وأقعده. كان ضياء يحاول تجاوز ما هو مألوف ومكرر ومستهلك يسعى للزمن الأفضل، يجد نفسه في حالة إلزام وبحث عن الحقائق في كتب بلغات أخرى، على وفق هذه المستويات المتعددة يسود الاعتقاد  ان عدداً من مثقفي اليوم يجهلون قراءة صفحات مهمة من تاريخنا الثقافي، ومعرفة أسماء مبدعيه من أجيال سابقة في ميادين الأدب والترجمة والمعرفة، والدكتور نافع ينتمي الى جيل يصعب نسيانه، إذ أسهم في إرساء الأسس الاكاديمية والتقاليد المهنية للجامعات العراقية، تلك المؤسسات الأجدر في الاحتفاء بتلك الرموز وحفظ تراثها، وزارتا التعليم العالي والثقافة، فضلاً  عن الجامعات العراقية، والمجمع العلمي، واتحاد الادباء والكتاب في العراق، وحسبي ان هذه المؤسسات قادرة على تبني هذا المشروع كمسؤولية ثقافية وأخلاقية لتجديد حيويتها، وتعزيز صلتها بالوسط الثقافي. لمن هو الأكثر استحقاقاً كي لا يطويه النسيان.  إن سيرة حياة ضياء نافع، ومنجزه الفكري والعلمي تمثل حالة فريدة من العطاء والأصالة، ومنهلاً ثراً للباحثين والدارسين وللثقافة العراقية على وجه الخصوص، فهو إنسان ومبدع، وإرث علمي بحاجة الى اليد التي تعيد له مكانته المتميزة، وتردّ له اعتباره، فالبلد الذي لا يحترم رموزه وعلماءه، انه والله لبلد عاق. لا يميل نافع الى ذكر نسبه وأصل عائلته، ويكتفي بهذا التواضع الذي قدّم نفسه من خلاله بالرغم من أنه يمتلك جذره التاريخي الأصيل المنتمي لعائلة علم ودين، ولأنه ابن هذا الطقس الجميل توطدت صلته بالمعرفة والأدب والتراث والمعاصرة معاً، وامتلأ بالحسّ الانساني، وتنوعت تجاربه بتنوع الحياة التي خاضها، نتاج غزير متواصل مترع بالبحث والمتابعة بجد لحراك المشهدين الثقافي والأكاديمي القادر على حسن الاختيار، والمؤهل للرصانة الابداعية، المتمكن من أدواته بمهارة فائقة. بات أمامنا التطلع الى الإرث الطيب الذي قدمه ضياء نافع للقارئ العربي عن الأدب الكلاسيكي الروسي الخالد، برؤى متدفقة كان قد أيقظ فينا الرغبة في اكتشاف أسرار الكتابة لدى الكتاب الروس الكبار، وتعرفنا من خلاله على : ميرسكي مؤرخ الأدب الروسي، وتورجنيف، واستروفسكي، وبوشكين، وغوغول، وبوشكين، وغيرهم العشرات. نافع ضمن هذا المعنى يعد أديباً ملتزماً له حضوره وموقفه، الى جانب تمثله للحداثة والحرية التي تتيحها لأبعاد الجمال كأسمى معطى للمبدع. أي جلال هذا الذي يحيط بك أيها الاستاذ والصديق؟ أي سمو هذا الذي دعاك وأنت على فراش المرض أن تحلّق في الأعالي بأجنحة تخفق بعوالم فسيحة؟  كي أسمع عبر الهاتف أنفاسك الطيبة المتواصلة التي لاتنقطع مثل الحياة، لتغمرني من بعيد غبطة صوتك الواهن، يحمل وصفات لكل الأزمان بدفاتر بيض. كنت تريد أن تقدم لي اختصاراً لكل ذاك الزمن الذي كنت فيه منبراً عالياً لمواجهة التخلف والجهل حين يسود، يا لحسرتك! كنت تراهن على التجديد والتنوير بطريقة واعية وناضجة وحضارية! تحمل مصباحك في شوارع بغداد، في “ عز طلعة الشمس” تبحث عن الأمن المنشود، لتهدأ تساؤلاتك الحائرة، كانت الدهشة على كل شفاه، يسألونك عن الحقيقة التي تاهت، مثلما بحث عنها (ديوجين) في شوارع أثينا في قلب النهار المبين.

ألا فلتظل ساهراً أيها القلب، ما دمت قد عببت كل هذه الوحدة، أن تشعر أنك وحيد، أن تدرك وحدتك، أن تكون منتزعاً من العالم وأنت تغني في هدأة الليل ليلاك، ما دمت تلمس أوراق الشجر الأسطوري التي تعيش في ظلال سحرها المقيم، وأنت ساكن تلتقط بكل احساسك المتفتح تلك الموسيقى الأثيرية الآتية من بغداد، أيها الضياء المتوهج النافع.

  

ص12

 

يوميات

 

  • يضيّف بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب هذا اليوم الثلاثاء، د. نجم حيدر، ليلقي محاضرة بعنوان “التشكيل البصري للخطاب المسرحي”.

المحاضرة التي من المقرر أن تديرها د. سافرة ناجي، تبدأ عند الساعة 6 مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

  

من سجنه الإسرائيلي

الروائي الفلسطيني

باسم خندقجي يقطف «البوكر»

 

متابعة – طريق الشعب

 

فاز الروائي الفلسطيني  باسم خندقجي، الأسير في أحد السجون الإسرائيلية، بالجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” 2024، وذلك عن روايته “قناع بلون السماء”.

 وكانت المنافسة شديدة بين رواية خندقجي ورواية مواطنه أسامة العيسة “سماء القدس السابعة” ورواية المصري أحمد مرسي “مقامرة على شرف الليدي ميتسي”.

وأقيم حفل توزيع الجوائز في معرض أبو ظبي للكتاب، عشية افتتاحه أول أمس الأحد، لكنّ خندقجي الذي يقبع في “سجن عوفر” الإسرائيلي غاب عن هذه اللحظة، ولم يتسلم الجائزة بيده. لذلك تسلمها عوضا عنه شقيقه يوسف والناشرة رنا إدريس عن “دار الآداب”. وأجهش شقيقه بالبكاء فرحاً بالجائزة، وحزناً على غياب شقيقه وعذابه خلف جدران السجن.

وهنأ حزب الشعب الفلسطيني فلسطين ومثقفيها ورفيقه خندقجي بهذا الفوز. وقال في بيان له أنه يعتبر فوز خندقجي بمثابة “تحد آخر لهذا الاحتلال البغيض وإدارة سجونه، ولحملة التحريض الممنهجة التي تعرض لها (خندقجي) في الأشهر الأخيرة من قبل الأجهزة الأمنية والحركات الصهيونية، بتهمة ما يسمى بـ(الارهاب)”. وولد باسم خندقجي عام 1983 في مدينة نابلس، وهو عضو في اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، وأحد أبرز مفكّري الحركة الفلسطينية الأسيرة. وتتنوّع نتاجاته بين الكتابة الإبداعية، شعراً ورواية، والكتابة الفكرية، السياسية والتاريخية والنظرية، خصوصاً في مجال دراسات السجن. واعتُقل خندقجي في 2 تشرين الأول 2004، وحُكم بالسجن المؤبّد ثلاث مرات بتهمة العمل الفدائي خلال انتفاضة الأقصى. وعلى الرغم من انقطاع مسيرته الأكاديمية كطالب في قسم الصحافة والإعلام، بعد أسره، إلا انه تمكّن من الحصول على البكالوريوس والماجستير في “الدراسات الإقليمية - مسار الدراسات الإسرائيلية” في جامعة القدس 2016. 

وهو يسعى حالياً إلى استكمال دراسة الدكتوراه من داخل الأسر.

 

مناصفة مع الإمارات

العراق يحرز المركز الثالث

 في بطولة للروبوتات

 

متابعة – طريق الشعب

 

حصل طلبة عراقيون من محافظتي الأنبار والبصرة، على المركز الثالث مناصفة مع دولة الإمارات في البطولة العربية للروبوتات والذكاء الاصطناعي، التي أقيمت أخيرا في الأردن على مدى 5 أيام متتالية. وقالت وزارة التربية في بيان صحفي أمس الاثنين، أن هيئة رعاية الموهوبين في الوزارة خطفت جوائز في البطولة العربية الـ15 للروبوتات والذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى ان «المسابقة تميزت بمشاركة عراقية من موهوبي الأنبار والبصرة، الذين حصلوا على المركز الثالث مناصفة مع دولة الإمارات».

ووفقا للبيان فإن الطلبة العراقيين حصلوا أيضا على جائزة أفضل نموذج عملي لمشروع الذكاء الاصطناعي، وجائزة أفضل مشروع اقتصادي للابتكار.

  الفنان رسمي الخفاجي

يفتتح «غابة الروح» في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

 

افتتح الفنان التشكيلي المغترب رسمي الخفاجي، عصر السبت الماضي في بغداد، معرضا شخصيا لإعماله يحمل عنوان “غابة الروح”.

وحضر حفل الافتتاح سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي وعدد من قيادات الحزب، إلى جانب جمع من الفنانين والمثقفين ومحبي الفن التشكيلي.

ويضم المعرض 33 لوحة بأحجام مختلفة، معظمها منجز خلال السنوات الأربع الأخيرة، وأقدمها يعود إلى العام 2008، وإحدى اللوحات تحمل اسم “الخلود” وهي مهداة إلى الشهيد كامل شياع وتحمل التاريخ 2011. وقد نفذ الفنان أعماله باللونين الأبيض والأسود، وعبّر فيها عن مضامين متنوعة استمدها من الواقع وحققها بأسلوبه الفني المتفرد. وهو أسلوب دأب عليه منذ سنين ويتسم بالتجريد والمزاوجة بين الرسم والغرافيك.

وينفذ الخفاجي رسومه بالحبر الأسود على الورق والقماش، مشكلا خطوطا ونقاطا وحروفا موزعة هندسيا. كما يركز في أعماله على الظل وتدرّجاته.

وفي لقاءات متلفزة، سجل عدد من الفنانين الحاضرين انطباعاتهم عن المعرض. بضمنهم الفنان والأكاديمي د. جواد الزيدي، الذي قال أن “رسمي الخفاجي ينتمي إلى التجريد بقوة، فضلا عن اختياره اللونين الأبيض والأسود. وهذا التضاد والتعارض في القيم اللونية في أعماله الفنية، سياق اتخذه منذ سبعينيات القرن الماضي، ولم يعتمده غيره من الفنانين. إذ ان الفنانين الذين جربوا الاشتغال بالأبيض والأسود، جربوا أيضا الاشتغال ببقية الألوان”.    وفي لقاء قصير مع “ذا غاليري” نُشر على صفحات التواصل الاجتماعي، تحدث الخفاجي عن دلالة عنوان معرضه، مبينا أن “الغابة دلالة على سعة الشيء وعمقه. وقد حاولت ان اجمع في معرضي كل ذكرياتي، سواء العراقية أم الإيطالية، بأحزانها وآلامها وأفراحها، بكل شيء مر بي، من اخفاقات ونجاحات”.

وتلقى الخفاجي يوم الافتتاح، باقات ورد من الحضور، بضمنهم الرفيق رائد فهمي.

تجدر الإشارة إلى ان الخفاجي يقيم هذا المعرض الكبير والفريد لنتاجاته التشكيلية في بغداد، لأول مرة منذ ٤٧ سنة عاش وعمل خلالها في بلده الثاني إيطاليا. وان المعرض سيبقى مفتوحا طوال شهر أيار، يوميا من الساعة 10 صباحا حتى 9 مساءً، باستثناء يوم الأحد (استراحة ذا غاليري).

ويذكر ايضاً أن الفنان رسمي الخفاجي ولد عام 1945 في محافظة الديوانية، وتخرج عام 1965 في دار المعلمين بالمحافظة، ثم تخرج في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1976. وبعد عام غادر بلده بسبب معارضته سياسة النظام الدكتاتوري المباد، واستقر في إيطاليا. وهناك درس في معهد الفنون الجميلة بفلورنسا وتخرج فيه عام 1984.

  

معاً لبناء بيت الحزب..

بيت الشعب

 

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • جميل راضي حافظ الخدادي 100 دولار.
  • عبد الرحمن فليفل 50 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

  

ليس مجرد كلام.. في عيدهم نرفع لنضالهم القبّعات

 

عبد السادة البصري

 

عندما كنت صغيراً، كان عامل الميناء الطيّب أبي يأخذني معه بعض الأحيان الى مكان عمله، يحدّثني عن أهميّة العمل وضرورة اشاعة روح المحبّة بين العمّال والوقوف معهم لأنهم أساس كل بناء.

لهذا جلستُ اليوم أتساءل مع نفسي حول عيد العمّال العالمي الذي يهلّ علينا يوم غد: تُرى ما الذي يحصل لو خلا أيُّ بلدٍ من العمّال؟! بالتأكيد لن تقوم له قائمة أبداً ويظلّ أرضاً جرداء من كلِّ شيء!

بمعنى انه لولا العمّال لما بُنِيَت ولا تطوّرت ولا ازدهرت البلدان أبدا، لهذا علينا أن نتأمل حالهم، ونقف معهم دائما، لأنهم ركيزة النضال والبناء والعمران في كل زمان.

ولنسأل انفسنا: هل منحناهم كلَّ استحقاقاتهم؟ بالتأكيد لا، ووقفة قصيرة أمام تاريخ نضالهم المتواصل منذ قرون ومطالباتهم بالعدالة والانصاف تجعلنا مندهشين لما قدّموه من تضحيات في سبيل الحقِّ، كونهم الشريحة المظلومة دائماً. ففي أواخر القرن التاسع عشر نظّمت النقابات العمّالية الأمريكية انتفاضة للمطالبة بتعديل اجور العمال وبحقوقهم. وفي عام 1884 نظّم اتحاد المهن النظامية والنقابات العمّالية في شيكاغو اضراباً، طالب فيه بتغيير ساعات العمل وجعلها 8 ساعات. كما نظّم أكثر من 300 الف عامل أمريكي عام 1886 اضراباً واعتصاماً في ساحة «هيماركت» في نيويورك للمطالبة بحقوقهم المهدورة، وبعد 3 أيام، والذي صادف يوم الأول من أيار، ألقيت في الساحة قنبلة راح ضحيّتها عدد كبير من المضربين المعتصمين. حيث سميّت «مذبحة هيماركت»، وتمَّ اعتماد هذا اليوم عيداً عمّالياً يعبّر عن أهميّة الوقوف بوجه الطغاة والمستبدّين وأرباب العمل الرأسماليين. ورغم اختلاف توقيته في بعض البلدان، الاّ ان يوم الاول من أيار هو اليوم العالمي للعمال.

ونحن في العراق علينا ألا ننسى وقفات العمّال واضراباتهم التي سطّروا فيها أسمى معاني النضال والبطولة لتظلّ اهزوجة عمّال البصرة التي انطلقت في أواخر خمسينيات القرن المنصرم اثر اعتقال زميلهم المناضل الشهيد (هندال جادر)، مدوّية لن يهفت صداها متى هذه اللحظة «حي ميّت هندال نريده»، وأن ندرك أيضاً أن القرار الظالم والمجحف الذي أصدره النظام الفاشي المقبور بتحويل العمّال الى موظفين والغاء الاتحادات والنقابات العمّالية في حينها قد أضرّ بشريحة كبيرة منهم وأهدر الكثير من حقوقهم. لهذا علينا أن نسعى وبكل ما نستطيع من ارادة الى اعادتها لهم من خلال تعديل قانون العمل والضمان الاجتماعي، وأن نرفع القبّعة لهم دائماً لأنهم الشريحة المضحّية في كل وقت من اجل الارتقاء بالوطن وبنائه من خلال تربيتنا والسهر على تعليمنا واسعادنا وجعلنا أبناء نافعين لهذا البلد، فلولا آباؤنا العمّال لما كان هناك صرح كبير بكل شيء، رغم ما مرَّ ويمرُّ عليه من أعاصير وزوابع وما تسيّد عليه من طغاة وفاسدين، اسمه العراق!

وسيظلّ الأول من أيار علامة فارقة في تاريخ الشعوب الحيّة المطالبة بحقوقها دائماً، وسنعرف أنه لولا العمّال لما قامت وازدهرت بلدان، وكل عام والطبقة العمّالية المناضلة بألف خير والمجد والخلود للشهداء.