اخر الاخبار

شيوعيو الشطرة يحيّون يوم العمال العالمي

الشطرة ـ احمد طه 

في مركز مدينة الشطرة، احتشد يوم أمس الأربعاء جمع من العمال والشيوعيين واعضاء اتحاد نقابات العمال، ومواطنون للتضامن مع الطبقة العاملة العراقية في عيدها العالمي.

وقرأ الرفيق طالب حسين بيان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في المناسبة، فيما دعت الوقفة إلى توحيد الجهود والطاقات لبناء عراق ديمقراطي خالٍ من الاستغلال والاضطهاد والعنف وتكريس قيم الحوار.

جاء ذلك بعد أن قام وفد من اللجنة المحلية للحزب في الشطرة صباح اليوم نفسه بتوزيع نسخ من بيان الحزب والحلوى على المواطنين ابتهاجا بالمناسبة.

وتجول أعضاء الوفد على المحال التجارية والأفران وعمال البناء والمخابز داخل المدينة، مقدمين التهاني إلى العمال في عيدهم، ومستذكرين نضالات وتضحيات الطبقة العاملة ضد الاستغلال بجميع أشكاله.

هذا وعبّر الكثير من العمال عن شكرهم وإشادتهم بالجهود التي يبذلها الشيوعيون لاحياء هذه المناسبة العالمية، ولكونه المدافع الامين عن الطبقة العاملة في العراق.

****************************************************************

في مناسبة 1 أيار مسيرة آلية تجوب شوارع الحلة

الحلة ـ طريق الشعب

انطلقت صباح امس الأربعاء في مركز مدينة الحلة، مسيرة آلية ضمت حوالي 20 مركبة لاحياء ذكرى 1 أيار ـ عيد العمال العالمي.

وبدأت المسيرة من مقر الحزب الشيوعي العراقي الكائن في شارع 40 باتجاه الصوب الصغير والصوب الكبير مرورا بالشوارع الرئيسة والتجارية وشارع الطيارة، والعودة الى نقطة الانطلاق.

وحملت العجلات مكبرات صوت ورفعت اللافتات والشعارات التي مجّدت بالذكرى وبالطبقة العاملة العراقية.

جاء ذلك بعد حملة تعليق اللافتات في مركز المحافظة وعدد من الأقضية والنواحي وزيارة الورش والمحال الصناعية واللقاء بأصحاب المهن بمشاركة اعضاء من الحزب الشيوعي واتحاد نقابات العمال.

**************************************************

مسيرة عمالية تجوب شوارع البصرة في عيد العمال العالمي

البصرة ـ طريق الشعب

جابت، أمس الأربعاء، مسيرة عمالية شوارع البصرة، احياءً لعيد العمال العالمي في الاول من ايار.

وشارك في المسيرة العشرات من العمال والنقابيين واتحاد نقابات العمال في المحافظة، فضلا عن الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي، حيث أكدوا جميعا على أهمية تفعيل الصناعة الوطنية وصيانة الحقوق والحريات النقابية.

وتقدم المسيرة عددٌ من العجلات التي حملت لافتات وشعارات تخص المناسبة، اضافة إلى الفرقة الموسيقية التي أحيت الأجواء بأغاني العمال والكادحين في شوارع البصرة، وسط استقبال المواطنين وترحيبهم الحار.

وفي ساحة الأم وسط المحافظة، حيث استقرت المسيرة، القى النقابي سالم محسن، كلمة اتحاد نقابات العمال، جاء فيها: «في الوقت الحاضر يكتسب نضال الطبقة العاملة أهمية وطنية وطبقية رغم ظروفه الشاقة في ظل تفشي البطالة بين العمال والشباب وتوقف المعامل والمصانع ومحاولات فرض الخصخصة على مؤسساتنا الوطنية»، مضيفا «أن طبقتنا العاملة ومعها غالبية الشعب العراقي يدركون جيدا بأن الحل الأمثل للأزمة يكمن في بناء العراق الديمقراطي الحقيقي تحت راية العدالة الاجتماعية».

******************************************************************

ميسان تحتفي بعيد العمال

ميسان ـ طريق الشعب

إحياءً لعيد العمال العالمي 1 أيار، نظّم الشيوعيون واصدقاؤهم وتنسيقية التيار الديمقراطي في محافظة ميسان، أمس الأربعاء، وقفة تضامنية مع الطبقة العاملة العراقية، رفعت لافتات طالبت برفع الحيف عن اليد العاملة وانصافها.

******************************************************************

الكوت تستذكر مآثر الطبقة العاملة

الكوت ـ طريق الشعب

أحيّا جمع من العمال النقابيين، رفقة عدد من شيوعيي المحافظة وأنصار التيار الديمقراطي، أمس الأربعاء، عيد العمال العالمي 1 أيار.

واستذكرت الوقفة التي نظمت في ساحة العامل، وسط مدينة الكوت، أمجاد وتضحيات الطبقة العاملة العراقية، والظروف الصعبة والقاهرة التي تسود في العراق اليوم جراء استحواذ قوى السلطة والمال والمحاصصة على مقدرات البلاد.

وقرأ الناشط المدني يحيى ناصر حسين، بيان الحزب الشيوعي العراقي، مقدما من خلاله التهنئة إلى عمّال العراق والعالم بعيدهم، مشيدا بدور الطبقة العاملة في الماضي والحاضر من أجل بناء الوطن وتعميره، وترسيخ أسس الحياة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

**************************************************

في النجف.. تظاهرة وجلسة حوارية لإحياء الأول من أيار

النجف - احمد عباس

انطلقت أمس الأربعاء في محافظة النجف تظاهرة حاشدة لاحياء عيد العمال العالمي، فيما طالب منظموها بتعديل سلم الرواتب.

وشارك في التظاهرة التي نظمت في ساحة الصدرين وسط المحافظة، عمال وموظفون دعوا الى تعديل سلّم الرواتب بطريقة عادلة ومنصفة، وايجاد فرص عمل للعاطلين، وتوفير الحياة الكريمة للعمال وعوائلهم.

وعلى هامش التظاهرة، أجرى وفد من اتحاد نقابات العمال في المحافظة زيارات ميدانية إلى الأحياء الصناعية داخل النجف والكوفة والتقى بالعمال وقدم لهم التهاني وباقات من الورد والحلوى بمناسبة يومهم العالمي، فيما وزّع عليهم نسخا من بيان الاتحاد الخاص بالمناسبة.

وفي الأثناء، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، جلسة حوارية داخل مقرها، تناولت الجانب التاريخي لعيد العمال ودور الطبقة العاملة في حركات الشعوب التحررية والتقدمية، لتقوم لاحقا بتوزيع الورود وبيان الحزب بالمناسبة على عمال المساطر، قبل الالتحاق بالتظاهرة في ساحة الصدرين.

*******************************************************************

في لندن.. الشيوعيون العراقيون يشاركون في مسيرة عيد العمال

لندن ـ طريق الشعب

انطلقت أمس الأربعاء في العاصمة البريطانية لندن، من أمام مكتبة ماركس، مسيرة راجلة لإحياء الأول من أيار عيد العمال العالمي، شارك فيها عدد من اعضاء الحزب الشيوعي العراقي المقيمين في بريطانيا.

ورفع الشيوعيون العراقيون أثناء المسيرة لافتات طالبت بدعم نضالات العمال العراقيين من اجل حريات العمل النقابي، فضلا عن التضامن مع شعب فلسطين وطبقته العاملة، قبل أن تتوقف المسيرة في ميدان الطرف الأغر.

**************************************************

شيوعيو الديوانية يهنئون العمال بعيدهم العالمي

بغداد – طريق الشعب

شهدت ساحة الراية وسط محافظة الديوانية، أمس الأربعاء، وقفة حضرها جمع من العمال والنقابيين والمواطنين لإحياء عيد العمال العالمي 1 أيار.

وتضمنت الوقفة كلمتين للحزب الشيوعي العراقي، وللتيار الديمقراطي، فضلا عن القاء قصيدة للشاعر الرفيق مالك البرقعاوي وأهازيج وهتافات رددها الرفيق عادل الزيادي مع الحاضرين للاحتفاء بالطبقة العاملة العراقية في يومها العالمي. كما جرى تعليق لافتات بالمناسبة غطت مركز المدينة والأقضية وزينت واجهات مقرات الحزب.

وفي الأثناء، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في المحافظة، اتحاد نقابات العمال لتقديم التهاني بعيد الأول من أيار، وكان في استقبالهم عدد من أعضاء الاتحاد ورئيسه رافد الخفاجي.

واستقبل الخفاجي وفد الحزب بحفاوة، مستعرضا مبادرات ومواقف الشيوعيين الساندة للطبقة العاملة والكادحين من اجل نيل حقوقهم.

وضمّ وفد الحزب كلاً من الرفاق، ميعاد القصير عضو اللجنة المركزية، جواد الخفاجي، قناة عبدالكاظم، وكامل عزره.

******************************************************************

مسيرة راجلة في ديالى تهنئ العمال بيومهم العالمي

بغداد – طريق الشعب

خرجت صباح أمس الأربعاء، مسيرة جماهيرية راجلة في شوارع بعقوبة الرئيسية، مركز محافظة ديالى، لإحياء عيد العمال العالمي 1 أيار، شارك فيها جمع غفير من العمال والفلاحين والشباب والشيوعيين وسط اجواء حماسية وهتافات عالية وترديد لشعارات تخص الطبقة العاملة.

وقبل انطلاق المسيرة، استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني العراقي ومن بعده الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الطبقة العاملة العراقية.

واتجهت المسيرة لاحقا صوب ساحة (العنافصة) وسط بعقوبة حيث تجمع عمال المسطر واستمعوا إلى كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة والتي القاها سكرتير اللجنة الرفيق صالح المصرفي، وجاء فيها: «يجب الانتباه إلى خطورة المحاولات لشق صفوف الطبقة العاملة طائفيا وقوميا وعشائريا بغية إضعاف دورها في الدفاع عن مصالحها الجذرية»، مؤكدا أن «سبب البلاء والمصائب في العراق هو المحاصصة الطائفية التي تنتج أزمات متراكمة وفسادا ماليا واداريا واخلاقيا واستقواء منظومة المحاصصة المتنفذة بالسلاح المنفلت والمليشيات، لتصنع بذلك دويلات عديدة داخل الدولة».

ولفت المصرفي إلى أن «الطبقة العاملة العراقية تدرك جيدا بأن الحل الأمثل للأزمة الخانقة يكمن في تغيير ميزان القوى السياسية والاجتماعية لصالح القوى المدنية والديمقراطية»، مبينا أن «الحزب الشيوعي العراقي يدعم ويتضامن مع مطالب الطبقة العاملة في الحقوق والحريات النقابية وضمان إنفاذ قانوني العمل والضمان الاجتماعي»، مقدما «التهاني الى عمّال شعب فلسطين ودعم نضاله في نيل حقوقه الكاملة وفي مقدمتها اقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس».

وجاء بعد كلمة الحزب الشيوعي، كلمة اتحاد نقابات عمال ديالى، القتها النقابية نضال، وكلمة أخرى للتيار الديمقراطي العراقي (تنسيقية ديالى) ألقتها إخلاص جمعة، قبل أن يتم توزيع مئات النسخ من بيان الحزب بالمناسبة.

********************************************************************

اللجنة المنظمة لمسيرة الأول من أيار: معا على طريق إنهاء الاستغلال والتمييز والقمع والاضطهاد*

يا عمال وشغيلة بلدنا وكادحيه

شعبنا العراقي العظيم 

الحضور الكريم 

نحتفل اليوم بحلول الأول من أيار -عيد العمال العالمي والعالم يشهد مزيدا من الصراعات والحروب، وتهديدا خطيرا للسلم العالمي، والعمال والشغيلة والشعوب في كل ارجاء المعمورة هم من يدفع الفاتورة الباهظة. فيما هم  جميعا يعانون  من اعباء الصعوبات الاقتصادية والمالية والمعيشية ، إضافة الى زحف رأسمالي متواصل لمصادرة ما حققته الشعوب وجماهير العمال وحلفائهم ومناصريهم  من مكاسب وضمانات اجتماعية وصحية، ومن حقوق مجسّدة في قوانين يجري الالتفاف عليها.

في هذه المناسبة نحيّي عمال وفلاحي كادحي بلدنا وعموم شغيلة اليد والفكر على اختلاف اطيافهم ونتقدم لهم بالتهاني، ونشيد بنضالاتهم وتضحياتهم الممتدة عقودا طويلة في سبيل نيل حقوقهم، بدءا بإضرابات الموانئ والسكك الحديد والزيوت والنسيج، وانتهاء بمساهمتهم في انتفاضة تشرين المجيدة ٢٠١٩.

وبهذه المناسبة المجيدة يسرنا أيضا ان نتوجه بالتحية ونعبر عن الاعتزاز غير المحدود بصانعي الخيرات المادية في العالم أجمع، وهم يحيون هذه المناسبة الأممية الكبرى، ويستذكرون بفخر تاريخهم الحافل ونضالاتهم الباسلة لبناء عالم جديد، تسوده قيم التكافؤ والمساواة بعيداً عن الحروب والهيمنة والتسلط والعولمة الرأسمالية المتوحشة، وعن مصادرة حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها، وفي اختيار النظام السياسي الأجتماعي الذي تريده.

اننا اليوم نعلن، من ساحة التحرير ببغداد، ساحة العز والكرامة والإصرار والتحدي، عن كامل تضامننا مع عمال وشعب فلسطيني، ونطالب بإيقاف المجزرة الصهيونية وحرب الإبادة، وندعم نضال الشعب الفلسطيني متعدد الاشكال على طريق نيل حقوقه كاملة وبناء دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة على ارضه وعاصمتها القدس. ونناشد عمال البلاد العربية والعالم وشعوبها ان تقف الى جانب الحق والعدالة وتنتصر للشعب الفلسطيني.

يابنات وأبناء شعبنا

في بلدنا العراق اليوم وبعد ٢١ عاما من تغيير النظام الديكتاتوري واحتلال العراق، ما زال العمال والكادحون يتحملون العبء الثقيل للسياسات الخاطئة للحكومات المتعاقبة، وسوء الإدارة والفساد وتداعيات الازمات الناجمة عن نهج المحاصصة الطائفية والسياسية، والتي عمقت مظاهر الازمة الشاملة التي تمر بها بلادنا، وعجزت عن إيجاد أي حل لإنقاذ العراق مما هو فيه، ولتحسين أوضاع شعبه والحفاظ على استقلاله وسيادته.

ان ما تمر به الطبقة العاملة العراقية اليوم من مصادرة لحقوقها ومكتسباتها، وتشتيت لجهود منظماتها واتحاداتها النقابية، يشير بشكل واضح الى السياسات الليبرالية الجديدة، المتبناة من الماسكين بالسلطة، من اجل إرضاء المؤسسات المالية الدولية وتضخيم أموال أصحاب النفوذ والسلطة، في وقت يعاني فيه عموم العراقيين، وجلّهم من الفقراء والكادحين والمهمشين، من ضنك العيش وسوء وغياب الخدمات، وعدم الشعور بالأمان، وازدياد البطالة والفقر والجريمة وانتشار المخدرات والسلاح المنفلت.

وفيما تواصل طبقتنا العاملة النضال مع قوى شعبنا الوطنية الطامحة إلى التغيير وتحقيق البديل المدني الديمقراطي، فان أوضاع العمال والكادحين عموما تستوجب منا استنهاض كل الجهود الخيرة، الساعية الى رفاتهم، والعمل بشكل جاد وموحد من اجل القضايا الملحة الآتية:

1- نفاذ قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، يضمن لهم العيش الكريم ويشمل العاطلين والمعطلين عن العمل وفقاً لمعايير العمل الدولية، ويؤمّن حياة لائقة للمتقاعدين منهم وكبار السن.

2- تشريع قانون الحريات النقابية، الذي يضمن حق العمال في تنظيم أنفسهم بنقابات واتحادات بعيدا عن تدخل السلطات الحكومية وهيمنتها، كما يضمن حقهم في الإضراب والتظاهر والاعتصام، وفي الوقوف بوجه أية تجاوزات على حقوقهم من أية جهة كانت.

واولى الخطوات المطلوبة في هذا الخصوص هي إلغاء القرار المرقم 150 لسنة 1987، وقانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987.

3- السعي الى تحقيق وحدة عمل الحركة النقابية للطبقة العاملة العراقية، وترسيخ الأسس الديمقراطية في بنائها، كي تعبر عن مصالح العمال المهنية والاقتصادية والاجتماعية، وتدافع عن حقوقهم وحرياتهم الديمقراطية والنقابية.

4- توفير كافة مستلزمات انفاد قانون العمل العراقي رقم ٣٧ لسنة ٢٠١٥ في جميع انحاء البلاد.

5- رفع الحد الأدنى لأجور جميع العاملين، وحماية قدرتهم الشرائية بما يتناسب وتكاليف المعيشة المتنامية باستمرار.

6- ضمان حقوق المرأة العاملة في مختلف قطاعات الإنتاج، والعمل على مساواتها مع أخيها الرجل في فرص العمل والأجور وعدم التمييز ضدها، وإنهاء مختلف أشكال العنف والتحرش بحقها.

7- دعم إنشاء وتطوير المشاريع الإنتاجية والخدمية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، التي تستثمر مزيداً من الأيدي العاملة ولا تحتاج إلى كثير من رؤوس الأموال أو العملة الصعبة. وتشغيل المصانع والمعامل الحكومية المتوقفة عبر الدعم الجاد للصناعة الوطنية وحماية المنتوج المحلي.

8- انهاء ظاهرة عمالة الأطفال عبر توفير الظروف المناسبة لعودة الأطفال الى مقاعد الدراسة ليكملوا تعليمهم.

9- دعم واسناد كادحي الريف والعمال الزراعيين وشمولهم بالتقاعد والضمان الصحي والاجتماعي.

لنعمل معا على تحقيق هذه الأولويات عبر النضالات المتنوعة والمتعددة للطبقة العاملة وحركتها النقابية، وبدعم سائر شغيلة بلدنا، والقوى الوطنية والديمقراطية، وان تحقيق ذلك سيسهم بشكل كبير في تغيير أوضاع العمال، ويحسن ظروف معيشتهم وعملهم الصعبة الراهنة، وبالتالي يزيد من مساهمتهم في بناء البلد واستقلال قراره ورخاء أبنائه، والسير معا نحو تحقيق اهداف شعبنا وكادحيه في العيش الحر الكريم، وبناء بلادنا واعمارها وضمان قرارها الوطني المستقل، وسيادة قيم العدالة الاجتماعية والديمقراطية الحقة فيها.

 عاش الأول من أيار. عيد العمال الاحرار

عاشت الطبقة العاملة والخلود لشهدائها وشهداء شعبنا البررة

معا على طريق انهاء الاستغلال، والتمييز، والقمع، والاضطهاد، وبناء مجتمع الرفاهية والعدالة الاجتماعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كلمة اللجنة المنظمة لمسيرة الأول من أيار

****************************************************************

منتسبو شركات الصناعة والمعادن:  السياسة الاقتصادية الجائرة ستترك آثارها

على ملايين الكادحين والمحرومين

اليوم يحتشد أبناء قطاع الصناعة هنا كما احتشدنا في مثل هذا اليوم قبل عام وفي كل عام لنحيي ذكرى الأول من أيار يوم العمال العالمي. أولا؛ نحن نحيي هذا اليوم مع كل عمال العالم في أرجاء المعمورة ‹ كرمز لنضال الطبقة العاملة الكادحة التاريخي بوجه الظلم والاستغلال. وثانياً؛ لنعلن مواصلتنا لما قمنا ونقوم به خلال سنوات في العراق، حين أعلنا نقدنا للسياسة الاقتصادية التي تنفذها الحكومة، ويوم قلنا إن عمال ونقابيي وقادة احتجاجات ابناء قطاع شركات الصناعة لا يدافعون عن مصالح فئة محدودة أو مجموعة› بل أعلنا إن السياسة الاقتصادية التي نواجهها ستترك تأثيرها على الملايين من العمال والموظفين والقطاعات الأخرى والباحثين عن فرص العمل وعموم فئات المجتمع من الكادحين والمفقرين. وأكدنا على ضرورة مشاركة كل الفئات المحرومة والمتضررة من السياسة الاقتصادية في بودقة النضال الموحد الجاري لنيل الحقوق المشروعة لهذه الجمهور الواسع من أبناء الشعب العراقي

تثبت الأحداث والوقائع يوماً بعد آخر إن ما توصلنا اليه وأعلناه هو حقيقة وواقع يتجسد، الا وهو اتساع مساحة الاحتجاج واتساع تجمع فئات العمال والموظفين الذين يشاركون في الاحتجاجات. لقد نجح أبناء الصناعة في الأول من أيار العام الماضي في شد أنظار المجتمع والسلطة الى قضية مطالب الحركة العمالية كافة وأبناء الصناعة خاصة، وتحول الاحتفال بالأول من أيار الى مناسبة نضالية من أجل تحقيق العدالة والتنمية في كل القطاعات المتنوعة أكثر منه مناسبة للاحتفال واداء المراسيم.

إن اتساع القاعدة العمالية التي يقودها أبناء الصناعة مع بقية شرائح المجتمع المدني والمناهضة لسياسات البنك الدولي وصندوق النقد هو مؤشر على تطور الحركة العمالية وتجذرها. وكذلك مؤشر على كون العمال والطبقة العمالية الكادحة يرسمون سياستهم المستقلة والتي تمثل مصالحهم وأهدافهم مما يؤكد استقلاليتهم وقدرتهم على تمثيل أنفسهم كطبقة نضالية لها قادتها ومفكريها ترفض الظلم والتهميش والاستبداد. إن هذه مهمة جدية وهي في نفس الوقت حقيقة واقعة، وهي تمثل تطورا في نضال ابناء الصناعة والملايين العمال والموظفين في بقية القطاعات المختلفة سواء الحكومية والخاصة

لقد وقف ممثلو العمال وقادته النقابيين والناشطين من أبناء الصناعة والتيارات المدنية بوجه الهيكلة والخصخصة وتصفية الشركات والمصانع بحجة عدم الجدوى وتارة أخرى بحجة عقود مشاركة مع شركات غير رصينة وليس لها اعمال مماثلة أدت إلى استنزاف موارد هذه الشركات ومصانعها والدمج السيئ الصيت لأغلب شركاتها وافقار موظفيها وتعطيل العمل في أغلب خطوطها الإنتاجية وبسبب عدم توفير عقود تشغيله لها والاهمال الحكومي المتعمد لها على مستوى الحكومات المتعاقبة. ووزراء المحاصصة الحزبية لا يمتون بصلة إلى قطاع الصناعة الحيوي والعريق، وايضا وقوف أبناء الصناعة وقادتها النقابيين بوجه الفساد المصاحب والذي يعتاش على تدمير الثروة العامة وتحويلها الى ملكيات لمسؤولين ومتنفذين. وهذا أحد أوجه أصالة نضالهم المستمر واعلان عن كونهم يمثلون المجتمع عموما من خلال الوقوف بوجه السياسات الكارثية التي تسببت بآثار اجتماعية طالت الملايين، وتسببت بفقدان فرص العمل وتردي الخدمات وتردي قطاع الصحة وقطاع التربية والتعليم والزراعة والنقل واضافت أعباء شديدة على حياة العائلات من خلال حرمانها من ابسط مقومات الحياة العصرية.

وإذ أعلنا وخلال سنوات ضرورة مشاركة أوسع الفئات وشرائح المجتمع في التوحد والنضال، فإن الفئات المحتجة اليوم والتي تتسع اعدادها يوما بعد يوم، بحاجة الى توحيد تصوراتها عن السياسة الاقتصادية والمصالح التي تدفع الى تبني سياسة الهيكلة والخصخصة المتعمد إلى تهديم قطاع الصناعة الحيوي والإفقار لأبنائه، وبهذا يمكن للحركة الحالية أن تجمع حولها ملايين المتضررين من السياسة الاقتصادية، والتي ستشكل قوة كبيرة ومؤثرة في النضال من أجل تحقيق المطالب والأهداف المشروعة والمعطلة. 

إن التعطيل المتعمد للصناعات، وانتهاج الخصخصة في قطاع التعليم والصحة والخدمات، وافقار الموظفين وخلق تفاوت في مستويات الرواتب والمخصصات بين مختلف القطاعات الحكومية، كلها إجراءات ناجمة عن تبني النيوليبرالية بأبشع اشكالها. إن أبناء الصناعة والطبقة العاملة الكادحة التي تعلن اليوم وقوفها بوجه السياسات الاقتصادية، تعلن مواصلتها النضال من أجل سلم رواتب عادل ومستوى رواتب متناسب مع متطلبات الحياة اليومية. ومواصلتها النضال ضد العامل الاساس الذي تسبب بكل هذه المصاعب والتفرقة الطبقية بين شرائح المجتمع، وهي السياسة الاقتصادية وسوء توزيع الثروات لأبناء الشعب العراقي عامة وأبناء الصناعة خاصة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابناء شركات قطاع الصناعة والمعادن في الأول من أيار عيد العمال العالمي 2024

**********************************************************************

الاتحادات والنقابات العمالية العراقية: نضال الطبقة العمالية في الوقت الحالي يكتسب أهمية وطنية وطبقية

يا جماهيرنا العمالية البواسل

يا جماهير شعبنا العراقي الأبي

تستقبل الطبقة العاملة العراقية وكادحي شعبنا، المناسبة التاريخية، عيد العمال العالمي، في الأول من ايار الخالد، كيوم للتضامن ورمزٍ للنضال ضد الاستغلال والقهر الاجتماعي والطبقي، ولنضالها من اجل حقوقها وأهدافها المشروعة.

ومن اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، وشكل كفاحها، منذ بدء تكوينها مؤشرات واضحة على قوتها، ودافعت الطبقة العاملة عن نقاباتها وحرية تنظيمها النقابي وتثبيت الديمقراطية النقابية والتشريعات التقدمية.

وتصدت لمفاهيم الهيمنة والأساليب القسرية، وتحويل النقابات والمنظمات العمالية إلى أداة بيد السلطات الحاكمة.

وتؤكد الاتحادات والنقابات العمالية العراقية أن  لنضال عمالنا في الظروف الراهنة يكتسب أهمية وطنية وطبقية رغم ظروف نضالها الشاقة ، وتفشي البطالة في صفوفها ، وتوقف الدورة الاقتصادية وعجلة الإنتاج ،ومحاولة فرض سياسة الخصخصة لمؤسساتنا الإنتاجية الوطنية ، نتيجة الوصاية والهيمنة الاقتصادية للمؤسسات المالية الدولية ( البنك الدولي ، وصندوق النقد الدولي ، ومنظمة التجارة العالمية ) في محاولاتها فرض سياسة الخصخصة المتوحشة لاقتصادنا الوطني بكل فروعه ،وعدم توفير الخدمات العامة ، وعشرات ألاف العمال يعملون بعقود لا ضمان فيها لحياتهم و مستقبلهم ، ومحاربة التنظيم النقابي ومنعه في القطاع العام من خلال الإصرار على إبقاء القرار الجائر 150 لسنة 1987 ، وقانون التنظيم النقابي رقم 52 لسنة 1987 رغم انضمام العراق إلى الاتفاقية الدولية رقم 87 لسنة 1948 الخاصة بالحريات النقابية وحماية حق التنظيم النقابي والمصادقة عليها ،

وتجدد الاتحادات والنقابات العمالية العراقية على مطالبها وحقوق العاملين في قطاعات الإنتاج كافة ، بجعل تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال يلبي حاجات ومعيشة عمالنا ويضمن حاضرهم ومستقبلهم ،  وحماية الصناعة الوطنية في قطاعات العمل العام والمختلط والخاص ، والرفض لخصخصة القطاع العام والخدمات العامة وعلى الاستثمار الوطني المباشر لثرواتنا النفطية والدفاع عن حقوق ومكتسبات المرأة العاملة في المساواة في مجالات العمل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنقابية كافة ، وضمان إنهاء كل أشكال العنف ضدها ، وحماية الصناعة الوطنية في قطاعات العمل العام والمختلط والخاص ،  وحل مشكلة البطالة حلاً جذرياً وبدون تأجيل بتشغيل الشركات العامة المتعطلة عن العمل وإعادة الحياة للدورة الاقتصادية .  ومكافحة الفساد المالي والإداري، ومنح العمال المتقاعدين حقوقهم بما ينصفهم ويضمن مستقبلهم.

   وستواصل حركتنا النقابية العمل على توحيد الحركة النقابية العربية الديمقراطية؛ لمواجهة مختلف التحديات المستجدة التي تعترضها ومساندة مسارات التحول الديمقراطي في الدول العربية. ومساندة جميع الشعوب المكافحة من أجل استرداد سيادتها، وتقرير مصيرها، ودعم نضال حركات التحرر العربية والعالمية، والدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه وإقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

أن الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية صاحبة الأمجاد النضالية كانت وستبقى في طليعة قوى شعبنا الحية المناضلة من اجل الغد المشرق. وتؤكد مجدداً دعوتها للمزيد من العمل والكفاح نحو تحقيق قضاياها الطبقية والوطنية ومن أجل حياة حرة كريمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الاتحادات والنقابات العمالية العراقية