اخر الاخبار

ستوكهولم.. تجمع جماهيري واسع احتفاء بالاول من أيار

ستوكهولم: عاكف سرحان

شهدت العاصمة السويدية إحتفالات بعدة أماكن من قبل أحزاب الكتلة اليسارية، ففي ساحة “ني توريت” نظم الحزب الشيوعي السويدي تجمعا جماهيريا حضرته الأحزاب الشيوعية والمنظمات اليسارية وبحضور الرفيق آندرياس سكرتير الحزب الشيوعي السويدي، رفعت فيه الأعلام، ومنها علم فلسطين، والشعارات التي تحيي الأول من آيار كيوم للتضامن العالمي بين عمال وكادحي الشعوب، مذكرة بجرائم الإمبريالية وما تسببه من أزمات وحروب في مناطق عديدة من العالم، ومنددة بالعدوان الهمجي على الشعب الفلسطيني.

وقد شارك عدد من رفيقات ورفاق  منظمة الحزب في السويد في التجمع وقرأت الرفيقة دلناز عبد الواحد كلمة المنظمة، والتي جاء فيها  (  عمال العراق، مثل إخوانهم في دول العالم الأخرى، يحتفلون بهذه المناسبة الملهمة، ويستذكرون بكل فخر تاريخ النضال، المليء بالشجاعة والتضحية، للدفاع عن مصلحة الشعب والوطن، من أجل مصالحهم الطبقية. ومن أجل ظروف عمل وحياة أفضل. إن الحزب الشيوعي العراقي، إذ يهنئ طبقتنا العاملة بيومها العالمي، يؤكد مجددا تضامنه ودعمه الكامل لمطالبها المشروعة وحرياتها الديمقراطية والنقابية.

وبهذه المناسبة، نهنئ عمال وشعب فلسطين، ونجدد تضامننا وندعم نضالهم وصمودهم لوقف الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الصهيوني. إننا ندعم حقوق الشعب الفلسطيني الكاملة وفي مقدمتها إقامة دولته الوطنية المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف.

إننا نطالب السويد والاتحاد الأوروبي بوقف جميع أنواع مبيعات الأسلحة لإسرائيل وسحب كل أشكال الدعم الأخرى لفرض عملية السلام.

كما نطالب بإنهاء الحرب في أوكرانيا مع البدء الفوري بعملية سلام قادرة على وقف المذبحة والدمار.

نعتقد أن عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي خطأ كبير من شأنه أن يجر البلاد إلى صراعات غير ضرورية ويؤثر على جميع جوانب الرفاهية. نناشد البرلمان السويدي عدم الموافقة على الاتفاقية العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية لاستخدام القواعد السويدية ومنع تركيب جميع أنواع الأسلحة النووية في البلاد) .

وكان هناك تجمع جماهيري كبير لحزب اليسار السويدي بمشاركة عدد كبير من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني في ساحة “مدبوريابلاتسن” القريبة من وسط العاصمة ستوكهولم.

شارك فيها عدد من الفرق الفنية ومنها فرقة فلسطينية لإحياء يوم التضامن العالمي مع الطبقة العاملة والشعوب المقهورة. وقد شارك جمهور من الجالية العراقية تحت لافتة الحركة النقابية الديمقراطية في ستوكهولم، والعلم العراقي، وبعدها تحركت الجموع في مسيرة ضخمة إلى حديقة الملك في مركز العاصمة. ومع ترديد اغاني  ( عمي يابو جاكوج، وأبو علي والنشيد الأممي) . تعالت الهتافات بتحية عيد العمال وفلسطين، والمطالبة بتلبية حقوق الكادحين، وأيضاً كان نشيد ( سنمضي سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد) ، حاضراً.

********************************************************

شيوعيو نينوى يهنؤون العمال بعيدهم

الموصل – طريق الشعب

في مناسبة عيد العمال العالمي الأول من أيار، نظم فريق من شباب الحزب الشيوعي العراقي في الموصل جولة ميدانية في الحي الصناعي الكائن في الجانب الأيسر من المدينة.

وقدم الفريق التهاني إلى العمال والفنيين في المناسبة، ووزع عليهم حلوى ونسخا من البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في المناسبة.

وفي السياق، زار رفاق من الشيوعيين العراقيين والكردستانيين في بعشيقة وبحزاني، عددا من المعامل والمحال التجارية وورش النجارة. وقدموا التهاني إلى العمال بعيدهم. كما هنأوا عمال البلدية.

وفي ناحية ألقوش، رفع الشيوعيون لافتات تحمل شعارات المناسبة، في عدد من الأماكن العامة.

**************************************************

شيوعيو كربلاء والهندية يُحيّون عيد العمال العالمي

كربلاء - غانم الجاسور

في مناسبة عيد العمال العالمي الأول من أيار، أٌقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الأربعاء الماضي على قاعتها، احتفالا حضره جمع من الرفاق والأصدقاء.

الرفيقة كوثر كاظم استهلت الاحتفال بقراءة بيان اللجنة المركزية للحزب في المناسبة. فيما تمنت للطبقة العاملة تحقيق مطالبها المشروعة.

وتخللت الاحتفال أغنيات عن العمال والحزب الشيوعي، وهتافات حماسية أطلقها عدد من الحاضرين.

وحضر الاحتفال وفد من الشرطة المحلية، قدم التهاني إلى المحتفلين ووزع عليهم الحلوى. وقد استقبل سكرتير المحلية الرفيق صباح الحمد، الوفد بحفاوة وترحاب.

وفي سياق الاحتفال، دعا الحقوقي فاضل مناتي، الحاضرين إلى تدشين مبادرة للتبرع بالمال من أجل شراء قطعة أرض يُبنى عليها مقر للمحلية في المستقبل. وقد لاقت المبادرة تفاعلا من الحاضرين. إذ تبرع الرفيق د. عبد الحميد الفرج بمليون دينار، ومثله تبرع به الحقوقي فاضل مناتي.

وتشغل المحلية مقرا مستأجرا، تدفع عنه سنويا مبلغا كبيرا يُثقل كاهلها. 

وفي اليوم نفسه، شكلت منظمة الحزب في قضاء الهندية فريقا جوالا جاب الحي الصناعي في القضاء سيرا على الأقدام، وهنأ العمال بعيدهم ووزع عليهم حلوى ونسخا من بيان اللجنة المركزية الصادر في المناسبة.  

كما رفع الفريق لافتات تحمل شعارات تعبر عن المناسبة، في عدد من الأماكن العامة وسط القضاء.

وتقديرا لنشاطات شيوعيي الهندية، تبرع المهندس د. صباح الشمري بمبلغ مليون ونصف المليون دينار، لتسديد إيجار مقر منظمتهم. فيما شكره كادر المنظمة على مبادرته هذه.

************************************************************

ابتهاجا بعيد الشيوعيين ويوم العمال أمسية شعرية شبابية في قضاء الحي

 الحي – نجم خطاوي

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي التابع الى محافظة واسط، بالتعاون مع البيت الثقافي في القضاء، مساء الخميس الماضي، كرنفالا شعريا شبابيا ابتهاجا بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب وعيد العمال العالمي الأول من أيار. أدار الأمسية التي أقيمت على قاعة منظمة الحزب، الشاعر والإعلامي همام قباني، الذي دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والوطن، على أنغام النشيد الوطني.  بعدها ألقى الرفيق خليل عبد الحسين كلمة باسم المنظمة، استعرض فيها تاريخ الحزب وأبرز تضحيات الشيوعيين ومواقفهم المبدئية تجاه قضايا الوطن والشعب.

وكانت لتنسيقية التيار الديمقراطي كلمة ألقتها سحر غني حمد الطرفة، وهنأت فيها الشيوعيين بعيدهم، داعية إلى توسيع وتعزيز دور تنسيقيات التيار الديمقراطي والقوى الوطنية. بعد ذلك تناوب شعراء شباب على قراءة نصوص شعرية تعبر عن أمجاد الشيوعيين وتاريخهم المجيد، وتتغنى بحب الوطن والشعب، وهم كل من رضا حبيب الكناني، حميد الكناني،  حسين البهادلي، عبد الله الزريجي، محمد حبتر، همام قباني، محمد الزركاني، علي شنتاف، علي الكناني، حازم قاسم وسجاد خلف.

وفي سياق الأمسية، كرمت اللجنة المحلية للحزب في واسط عددا من المناضلين الذين كانت لهم مواقف وأدوار مشهودة في تاريخ الحزب بمدينة الحي وعموم واسط، وهم كل من الرفاق جواد كاظم عبد الحسين، محسن ناصر الكناني، بشار محمد جواد قفطان وخليل عبد الحسين.

وساهم في تكريم الرفاق كل من الرفيق سفاح بدر، باسم محلية واسط، والسيد عدنان حمودي، رئيس تنسيقية التيار الديمقراطي في واسط.

*********************************************

ابتهاجا بعيد الحزب أمسية فنية – شعرية في مقر شيوعيي الحرية

بغداد – طريق الشعب

أقامت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الحرية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الجمعة، أمسية فنية – شعرية ابتهاجا بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب.  حضر الأمسية عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق حسين النجار وسكرتير محلية الكرخ الأولى الرفيق ماجد مصطفى عثمان، وجمع من الشيوعيين.  وخلال الأمسية التي أدارها ذو الفقار الطوكي، قدم الفنان عمار منصور أغنيات على العود. فيما قرأ الشعراء حسين العقابي ومازن جاسم ومحسن الموسوي، قصائد في حب الوطن والشعب. 

**************************************************

الشيوعيون العراقيون في روسيا يحتفلون بعيد حزبهم

موسكو – طريق الشعب

احتفلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية، يوم السبت 27 نيسان الفائت، بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب، بحضور جمع من الرفاق.

استهل الاحتفال بوقوف الحاضرين دقيقة صمت اكراما لشهداء الحزب الاماجد. ثم ألقى سكرتير المنظمة كلمة توقف فيها عند مسيرة الحزب التاريخية المرتبطة بتاريخ العراق الحديث، والتي قادت نضال الجماهير في اغلب المنعطفات التي واجهت البلاد، سواء بالنضال من أجل التحرر الوطني ام بالعمل على تحقيق متطلبات البناء الديمقراطي، ام خلال مواجهة الأنظمة الاستبدادية والدكتاتورية.

وساهم الرفاق الحاضرون في كلمات عبروا فيها عن اعتزازهم بالمسيرة المظفرة للحزب. وقد تحدث عدد منهم  عن ذكريات النضال والكفاح التي سطرها قادة الحزب وأعضاؤه في مجرى الكفاح من اجل مصالح العمال والفلاحين وسائر ابناء الشعب.

وتلقى الاحتفال رسائل تحية من الحزب الشيوعي اللبناني وحزب الشعب الفلسطيني وحزب الإرادة الشعبية.