اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الملتقى الحواري الشهري لـ «طريق الشعب».. التحالف الواسع.. السبيل الى كسر احتكار السلطة

بغداد ـ طريق الشعب

ضيّف الملتقى الحواري الشهري لـ طريق الشعب”، امس الأول الثلاثاء، عددا من الشخصيات السياسية والديمقراطية والإعلامية والمهتمين بالشأن السياسي، للحديث في موضوعة الانتخابات المقبلة وإمكانية التغيير.

حضر اللقاء القاضي د. وائل عبد اللطيف، وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي د. صبحي الجميلي، وعضو المكتب السياسي للتيار الاجتماعي الديمقراطي د. احمد إبراهيم، والنائبة السابقة شروق العبايجي، والناشط المدني والسياسي ليث شبر، والمحلل السياسي د. مناف الموسوي، والسيد سعد الزكم، الى جانب رئيس تحرير الجريدة الرفيق مفيد الجزائري وعضوي هيئة التحرير الرفيقين حسين النجار وعلي شغاتي.

وفي افتتاح الجلسة، شكر الرفيق الجزائري الحضور على تلبيتهم الدعوة للمشاركة في الملتقى الحواري، مؤكدا ضرورة استمرار الضغط الشعبي والسياسي في مواجهة قوى السلطة التي تريد احتكارها لنفسها من خلال سن تشريعات وقوانين تصب في مصلحتها الضيقة، بعيدا عن مصالح المواطنين.

ورحّب الرفيق حسين النجار بالحضور، وطرح محاور المناقشة التي تضمنت الانتخابات المقبلة وإمكانية التغيير، داعيا اياهم الى الحوار وطرح الآراء في هذا الصدد.

كسر احتكار السلطة

النائبة السابقة شروق العبايجي اشارت الى وجود احتكار للسلطة من قبل قلة قليلة. وهذا الفئة المحتكرة عليها معرفة ان الديمقراطية هي حكم الشعب وليس الأغلبية، وليس من حق احد الاستئثار بالسلطة.

وبينّت، ان كسر الاحتكار يبدأ من ادانة احتكار السلطة والطعن في دستورية التضييق على الحريات العامة وحرية التعبير واستمرار رفض السياسة القائمة لا تقبلها.

ركائز العملية الانتخابية

فيما قال القاضي وائل عبد اللطيف، ان هناك ركائز للعملية الانتخابية يجب توفرها مثل وجود ناخب يستطيع الادلاء بصوته بكامل حريته، وقانون للانتخابات منصف وعادل، ومفوضية فاعلة في اداء عملها ونزيهة وكفوءة، اضافة الى تنفيذ قانون الاحزاب المنتهك بشكل فاضح.

وأضاف ان القوى الماسكة بالسلطة فصّلت القوانين على مقاساتها، في محاولة منها لقتل المنافسة في العملية الانتخابية من خلال إقرار قانون سانت ليغو المعدل 1,7، مشيرا الى ان حصول المستقلين على اكثر من مليونين وثلاثمائة الف صوت دليل واضح على الرفض الشعبي للقوى الحاكمة ورغبة حقيقية في التغيير.

فعل سياسي ضاغط

من جانبه، انتقد د. احمد إبراهيم عدم القدرة على تحويل الحراك المطلبي الى فعل سياسي ضاغط، مشيرا الى ان هناك خشية مستمرة من تحويل هذا العمل الى فعل سياسي، والدليل الابرز على ذلك، تلك الأصوات التي نادت برفض الاحزاب خلال انتفاضة تشرين.

وعّد إبراهيم الناخب الخامل سياسيا لا يمكنه المشاركة في صنع عملية التغيير، خاصة ان القانون الحالي للانتخابات يحد من التداول السلمي للسلطة، متسائلا: هل يحق لمجلس النواب تغيير قانون الانتخابات بشكل مستمر؟

قلة قليلة

واعتبر السياسي ليث شبر، ان هناك قلة قليلة هي من شرعتْ قانون الانتخابات، خاصة وان التمثيل الشعبي للبرلمان لا يتجاوز ما نسبته ١٠ في المائة من العراقيين.

وأشار شبر الى ان دمج قانوني مجلس النواب ومجالس المحافظات، يثير علامات استفهام، فالحالتان مختلفتان، مطالبا مجلس النواب بتقديم الأسباب الموجبة لقراراته بتجميد عمل مجالس المحافظات سابقا، واستئنافها الان؟

المحلل السياسي مناف الموسوي، قال: ان القانون الحالي للانتخابات يهدف الى ابقاء حالة الناخب المتردد على وضعها، كما ان هناك محاولات حثيثة لاستغلال وجذب الناخبين من خلال استغلال موارد الدولة في التعيينات العشوائية.

وأضاف، ان الماكنة الاعلامية للاحزاب المتنفذة قادرة على التأثير في الرأي العام، وعليه فأنه في الوضع الحالي لا يمكن الحديث عن منافسة شريفة في ظل وجود السلاح المنفلت واستغلال موارد السلطة وكسب ود الجانب الامريكي، معتقدا ان مقاطعة الانتخابات هو الخيار الاسلم.

السياسي سعد زكم اكد على ضرورة تجاوز الخلافات بين القوى المدنية والديمقراطية من اجل استمالة الناخب وكسب ود شرائح اجتماعية كبيرة عازفة عن المشاركة في الانتخابات.

وفي ختام الجلسة، اكد المشاركون في الجلسة ضرورة توحيد الصفوف في تحالف مدني واسع يدخل الانتخابات في مواجهة القوى المتنفذة، بهدف كسر احتكارها للسلطة.

التركيز على المهمات

وذكر د.صبحي الجميلي، ان الحديث عن سلبيات قانون الانتخابات لا ينطلق من مصالح فئوية، انما الهدف من ذلك هو التعريف بالقانون الامثل للانتخابات، وايصال الرسالة لكل المدافعين عن المواطنين وحقهم في اختيار ممثليهم وفقا لإرادتهم.

ودعا الجميلي الى التركيز على المنظومة الانتخابية وهيكليتها وما يرافق ذلك من اختلالات في مفاصل عديدة، فقانون الاحزاب السياسية يحظر الاحزاب السياسية التي تمتلك السلاح من المشاركة في الانتخابات، وحتى عملية الانفاق الانتخابي لها معايير، بينما هذا كله يتم تتجاهله.

وأشار الى ان العمل السياسي والعمل في البرلمان لا ينفصلان عن الضغط الشعبي؛ فالسير على طريق عملية التغيير يتطلب العمل في خطين متوازيين يكمل احدهما الاخر، مبينا ان الأسباب الموجبة لتفجر الأوضاع جماهيريا لا تزال موجودة، ومن الممكن ان نشهد اشكالا احتجاجية مشابهة لتشرين في أي وقت.

 *********************************************

راصد الطريق.. هل من توضيح رسمي ؟!

كشف النائب أمير المعموري في حديث لوكالة أي بي سي  عربية، عن  تسوية وإغلاق لما تسمى ”سرقة القرن”، مبينا ان شخصيات سياسية كبيرة متورطة في هذه السرقة هي من قامت بهذه التسوية.

وذكر المعموري ان   “شخصيات سياسية على مستوى معروف وقياديين من الصف الأول تورطوا في “سرقة القرن” وهؤلاء تمكنوا من تسوية القضية”. وبيّن ان “الحديث عن اعادة الأموال المسروقة لا يتعدى الاستهلاك الاعلامي”.

المعموري اوضح أيضا ان “تواجد المتهم نور زهير خارج العراق هو جزء من صفقة التسوية، ودوره في هذه القضية لا يتعدى “الاداة”، لكن ابعاده يأتي تحوطا من تسريب اسماء المتورطين”.

واشار الى ان “المبالغ التي تم استردادها لا تتجاوز 10 بالمائة من السرقة، وان الحديث عن استمرار ملاحقة المتورطين والتعهد باسترداد بقية المبالغ لا يتعدى التطمينات والتصريحات الاعلامية”، موضحا ان “المبالغ تمت تسويتها وتقاسمها بين المتورطين بالسرقة”.

ومعلوم ان الأموال المسروقة لا تقل عن ٣٫٧ ترليون دينار عراقي ( ٢٫٥ مليار دولار امريكي) اعلن عن استرداد ٤٠٠ مليار منها فقط !

 ************************************

تظاهرات واعتصامات «سلم الرواتب» تتصاعد

بغداد ـ طريق الشعب

برغم التضييق الأمني والإداري، يواصل الموظفون في عموم محافظات العراق حراكهم الاحتجاجي، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.  ونظم الموظفون من أصحاب الدرجات الدنيا، يوم أمس، تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بتعديل سلم الرواتب، وهي ثاني تظاهرة تنظم بهذا الصدد خلال أسبوعين.

 ***********************************

الصفحة الثانية

هيومن رايتس ووتش: السلطات العراقية تقاعست عن تعويض الايزيديين!

بغداد ـ طريق الشعب

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إنّ السلطات العراقية تقاعست عن دفع التعويضات المالية المستحقة بموجب القانون العراقي لآلاف الايزيديين وغيرهم من قضاء سنجار على الدمار والضرر الذي لحق بممتلكاتهم من قبل من قبل تنظيم داعش وجراء المعارك العسكرية التي خاضتها القوات العراقية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضدّه.

وتقول المنظمة الدولية في تقريرها الذي صدر عنها ان “السنجاريين هم الوحيدون الذين حصلوا على تعويضات حتى الآن. هناك عدد قليل من الايزيديين الذين تقدّموا بمطالب بموجب قانون أقرّته الحكومة العراقية في 2021”. والمقصود هنا هو “قانون الناجيات الأيزيديات”، لتقديم تعويضات للإيزيديين والأقليات العرقية الأخرى، بما في ذلك التركمان والمسيحيون والشبك الذين تعرّضوا للقتل دون محاكمة والخطف والاسترقاق والاغتصاب على يد داعش في 2014. بينما لا يزال آلاف الأيزيديين نازحين، و2,700 مفقودين”.

وقد حصلت مجموعة أولى تضم 420 امرأة أيزيدية على تعويضات مالية بموجب قانون الناجيات الإيزيديات في شباط 2023. فيما علقت “رايتس ووتش”: إنّ “هذه الخطوة إيجابية وضرورية لمعالجة الانتهاكات المرتكبة في حق المجتمع الأيزيدي والأقليات الأخرى، والتي ترقى إلى جرائم ضدّ الإنسانية، إلا أنها تلبي احتياجات جزء صغير فقط من السنجاريين الذين لهم الحق في تعويضات”.

 *********************************

الرفيق رائد فهمي يلتقي الدكتور موسى رحمة الله

بغداد ـ طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الأمين العام لتيار الوعد العراقي الدكتور موسى رحمة الله في مقر الحزب في بغداد يوم السبت الماضي.

وتناول الجانبان اخر التطورات السياسية في البلد، وملف التحالفات والاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات القادمة.

واشاد الدكتور رحمة الله بتاريخ الحزب ومواقفه السياسية، مهنئاً الحزب بالذكرى الـ89 لتأسيسه.

وبدوره، هنأ الرفيق رائد فهمي تيار الوعد باستحصاله إجازة التأسيس.

واكد الطرفان على المشروع الوطني الديمقراطي باعتباره المظلة السياسية التي تجمع قوى التغيير كبديل لمنظومة المحاصصة عبر تشكيل تحالف مدني واسع، وان يكون مستقطباً للشرائح الاجتماعية التي تؤمن بالتغيير.

وجرى التأكيد على ضرورة عقد اللقاءات باستمرار ومواصلة المزيد من الجهد لتعزيز قوى التغيير الديمقراطية عبر تسجيله كتحالف سياسي وبشكل رسمي لخوض الانتخابات القادمة.

واتفق الحاضرون على الانفتاح على باقي القوى والشخصيات التي تؤمن بمشروع التغيير الديمقراطي ونبذ نظام المحاصصة والطائفية.

وحضر اللقاء الى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفاق علي مهدي، ووسام الخزعلي عضوا قيادة الحزب، وشميران مروكل عضو لجنة العلاقات الوطنية للحزب.

ورافق الدكتور موسى رحمة الله الاستاذ لؤي عبد العال مسؤول مكتب العلاقات، ومنى محمد واحمد العامري عضوا المكتب السياسي، وعدد من اعضاء وقيادة تيار الوعد العراقي.

 *****************************************

رغم التضييق والاعتقال.. تظاهرات واعتصامات «سلم الرواتب» تتصاعد

بغداد ـ طريق الشعب

برغم التضييق الأمني والإداري، يواصل الموظفون في عموم محافظات العراق حراكهم الاحتجاجي، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

ونظم الموظفون من أصحاب الدرجات الدنيا، يوم أمس، تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بتعديل سلم الرواتب، وهي ثاني تظاهرة تنظم بهذا الصدد خلال أسبوعين

إجراءات امنية مشددة

واتخذت القوات الأمنية إجراءات امنية مشددة خلال التظاهرة، واعتقل فيها مسؤول اللجنة التنسيقية المطالبة بتعديل سلم الرواتب، منتظر كاظم، بواسطة قوة أمنية من دون ذكر السبب، بحسب شقيق المعتقل.

يقول كرار كاظم، في حديث صحفي، ان “قوة امنية كبيرة دخلت الى المنطقة في تمام الساعة الخامسة من فجر الثلاثاء، وطوقت دارنا لاعتقال اخي منتظر، مسؤول اللجنة التنسيقية المطالبة بسلم الرواتب، قبل توجهه الى ساحة التحرير”.

ويضيف ان تلك القوة “لم تكشف لنا أية معلومات حول تهمة القاء القبض، ولم يذكروا الجهة التي سيودع فيها منتظر”.

ويزعم المتحدث أن هناك مساومات من قبل جهات مجهولة على إطلاق سراحه شقيقه، أبرزها الانسحاب من حراك “سلم الرواتب”.

وقال مراسل “طريق الشعب”، انه رغم التضييق الذي مورس على المتظاهرين ومحاولات دوائر الدولة منع الموظفين من التظاهر من خلال منع منح الاجازات الاعتيادية او الزمنية وإعلان اللجنة التنسيقية العليا لموظفي العراق تأجيل التظاهرة، لكن حشود الموظفين توافدوا على ساحة التحرير، رافعين شعارات المطالبة بتعديل سلم الرواتب، ضمن طريقة عادلة بين موظفي الدولة.

احتجاج واسع في البصرة

وشهدت محافظة البصرة، تظاهرات واعتصامات نظمها موظفون شملت اغلب دوائر الدولة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

وطالب أعضاء اللجنة التنسيقية للتربويين في المحافظة، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتطبيق برنامجه الحكومي وإقرار قانون سلم الرواتب، وعدم الرضوخ إلى الضغوط التي يمارسها البعض ضد تطبيق هذا القرار.

وقال أعضاء اللجنة خلال اعتصامهم لليوم الثالث أمام مديرية تربية البصرة، وغلق أبوابها: إن الرئاسات الثلاث تؤكد موافقتها على تعديل سلم الرواتب والقانون رقم 20، والكثير من النواب يؤيد ويتبنى ذلك، لكن لا يوجد أي تنفيذ.

ويشيرون الى أن شريحة التربويين والبالغة أكثر من 70 ألف موظف سيستمرون بالتظاهر والاعتصام والإضراب عن العمل لحين تحقيق مطلب تعديل سلم الرواتب وقانون 20 وتحقيق العدل والمساواة بين الجميع.

ونظم موظفو مديرية زراعة البصرة امس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام مقر الدائرة للمطالبة بتعديل قانون 20 وتعديل السلم الوظيفي بأكمله، وأنه يجب أن لا يقتصر التعديل على سلم الرواتب فقط.

واشار عدد منهم الى مطالبتهم بتعديل قانون 20 الذي يشمل تعديل سلم الرواتب كونه لا يشملهم بأية مخصصات كما في الدوائر الأخرى، ما جعل رواتبهم متدنية جداً وتصل أحيانا لدى بعض الموظفين إلى 170 ألف دينار فقط.

ويواصل موظفو مديرية طرق وجسور البصرة لليوم الثالث على التوالي اعتصامهم امام مقر المديرية، مطالبين باقرار تعديل سلم الرواتب، مشيرين الى ان هناك موظفين يتسلمون شهرياً 130 الف دينار فقط، وهي لا تكفي لسد احتياجات اي فرد في أي عائلة!

وتظاهر المئات من الموظفين امام مديرية ماء محافظة البصرة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب، فيما اعلن موظفو بلدية سفوان جنوب غربي البصرة، اعتصاماً مفتوحاً وإضراباً عن العمل، لحين تنفيذ مطلبهم بتعديل سلم الرواتب.

بقية المحافظات

وفي ذي قار، أعلن العشرات من موظفي دوائر الماء والمجاري، الإضراب عن العمل، احتجاجا على عدم إقرار سلم الرواتب، فيما اكتفى موظفو البلديات بالاحتجاج واستئناف دوامهم.

وتظاهر المئات من موظفي الدوائر التربوية والخدمية في ميسان أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتعديل سلم الرواتب وإنصافهم في ثالث تظاهرة سلمية تقام في المحافظة.

وبيّن عدد منهم، إنهم يتظاهرون للمرة الثالثة بصورة سلمية، ملوحين بالتصعيد في حال لم يتم الإنصات لمطالبهم، مشيرين الى أنهم موظفون في دوائر مختلفة ويطالبون بمساواة وتعديل سلم الرواتب.

وفي محافظة ديالى، شاركت الملاكات الصحية في محافظة ديالى، في التظاهرات المطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن الملاكات الصحية خرجت في تظاهرة امام قطاع الرعاية الأولية في قضاء الخالص بديالى، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

 *************************************

مطالبات بتوفير فرص العمل وتثبيت أصحاب الأجور اليومية

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت 3 محافظات تظاهرات مطلبية رفعت شعارات فرص العمل وتثبيت أصحاب العقود، في دوائر الدولة.

محاضرو الرصافة الثالثة

وتظاهر المئات من محاضري تربية الرصافة الثالثة، الذين يعملون بالمجان، قرب المنطقة الخضراء، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، ضمن موازنة العام 2023، بعد صدور أوامر حكومية بتأجيل ملفاتهم إلى إشعار آخر.

المتظاهرون تجمّعوا في منطقة العلاوي وسط بغداد، وانطلقوا منها باتجاه بوابة المنطقة الخضراء، قبل أن يدخلوها حاملين أعلاما عراقية ولافتات.

وأغلب هؤلاء المتظاهرين بدؤوا العمل في عام 2019، وهم الان يطالبون بتطبيق القرار 315 الخاص بمنحهم الأولوية في التعيين.

يقول المتظاهر جاسم محمد، ان هناك كتابا رسميا ينص على تأجيل أوامر تثبيتنا على الملاك الدائم، ما يعني تهميش عدد كبير من المحاضرين في موازنة العام الحالي.

ويضيف ان المتظاهرين يطالبون بإلغاء ذلك الكتاب، وصرف رواتب الشهور الماضية، بأثر رجعي.

فرص العمل

ونظم العشرات من خريجي تربية نينوى، وقفة احتجاجية أمام مديرية التربية للمطالبة بالتعاقد معهم أو تعيينهم على ملاكات الوزارة أسوة ببقية المحافظات.

المتظاهر محمد كريم اكد ان خريجي المحافظة بالآلاف، قد ومضى على تخرجنا سنوات، ولم يتم التعاقد معنا أو تعيينا. ومن غير المعقول أن لا تخاطب الجهات المعنية في نينوى الوزارة، بخلاف المحافظات الأخرى التي أرسلت بيانا بحاجة المؤسسات التربوية للخريجين.

من جانبهم، طالب العشرات من المستبعدين من الألف درجة وظيفية في محافظة المثنى بمعالجة الأخطاء الخاصة بالتقديم وشمولهم مرة أخرى بالتوظيف، جاء ذلك في وقفة احتجاجية نظموها  قرب مبنى الحكومة المحلية.

وطالب المشاركون في الوقفة بإعادة النظر فالأسماء التي اعلن عنها وتصحيح الأخطاء في استمارة التقديم الإلكترونية، مشيرين إلى أنهم لا يتحملون اي مسؤولية عن تلك الأخطاء، مؤكدين ان إدخال اي معلومة خاطئة من قبلهم لا تستدعي الاستبعاد من التوظيف بشكل نهائي.

تثبيت أصحاب الاجور

وطالب العشرات من أصحاب الأجور اليومية العاملين في المؤسسات الصحية بمنطقة الطارمية شمالي بغداد، بتحويلهم إلى عقود أو على الملاك الدائم، مبيّنين أن بعضهم يعمل منذ أكثر من 9 سنوات من دون تغيير في وضعه القانوني على الرغم من صدور كتب رسمية عدة بخصوصهم.

العاملون بصفة الاستئجار والعقود اليومية يطالبون بتنفيذ عدد من الكتب والمخاطبات الرسمية الصادرة بحقهم في السنوات الماضية، والتي تشير إلى شمولهم بالعقود أو التعيين على الملاك الدائم.

آخر الكتب الصادرة بخصوص تحويل موظّفي الاستئجار والأجور اليومية إلى الملاك كان قبل أشهر قليلة، ومن دون تنفيذ حتى الآن.

وقال حسين قاسم ممثل عن عمال الاستئجار: “نعمل في المستشفيات التابعة لدائرة صحة بغداد – الكرخ بصفة عمال استئجار، بعدما كنّا نعمل بصفة أجر يومي، منذ أكثر من 9 سنوات، ونحن على هذا الحال ولم يتم إنصافنا أو تحويلنا إلى عقود أو على الملاك الدائم”.

وناشد قاسم وزير الصحة ورئيس الوزراء التدخّل “لإنصافنا، لكوننا تحملنا أعباء كبيرة وعملنا خلال جائحة كورونا، وفي أوقات المحن مقابل رواتب قليلة جداً”.

 ********************************************

الصفحة الثالثة

بعد مرور 12 عاماً.. قانون الحصول على المعلومة مغيّب في دهاليز البرلمان!ؤ

بغداد ـ محمد التميمي

بعد 12 عاما على طرح مشروع قانون حق الوصول للمعلومة، لا يزال مشروع القانون يراوح في أروقة مجلس النواب، وسط مطالبات واسعة من صحفيين ومنظمات معنية بتشريعه، بينما لا يزال التسويف والتغافل يصد تلك المطالبات، على الرغم من اهمية هذا التشريع القانوني.

وتم طرح مسودة القانون في العام 2012 وتم تنظيم العديد من المؤتمرات والندوات وورش التثقيف والتوعية بأهمية تشريع قانون حق الحصول على المعلومات وفق المعايير الدولية، لكن لم تقر حتى الآن، فيما يتهم اصحاب الشأن القوى المهيمنة على السلطة بعرقلتها تمرير هذا القانون او أي تشريع من الممكن ان يزعزع استقرارها ويهدد وجودها في السلطة.

مطالبات

وقد كشف النائب هادي السلامي، عن “عدم استجابة” رئاسة مجلس النواب لطلب قدمه نواب مستقلون لإدراج قانون حق الوصول الى المعلومة، خلال الفصل التشريعي الحالي.

 وقال السلامي في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”، ان النواب المستقلين جمعوا تواقيع وقدموا طلبا إلى رئاسة مجلس النواب لإدراج مقترح قانون الحصول على المعلومة على جدول أعمال جلسات المجلس خلال الفصل التشريعي الحالي.

وأضاف، أن “رئاسة مجلس النواب لم تستجب لطلب النواب المستقلين في إدراج القانون”، مبينا ان الأحزاب الحاكمة تسيطر على مجريات المجلس”.

ووفقا للسلامي، فإن “مسألة إدراج القوانين على جدول أعمال مجلس النواب حصرا بيد رئاسة المجلس”.

مشاكل في الانفاذ

وعلى صعيد متصل، قال الصحفي علي المياح، ان مبدأ الشفافية هو منطلق المطالبات الواسعة والمستمرة بتشريع القانون في ظل النظام الديمقراطي الذي يعد مظلة واسعة لمعايير وقيم ومجموعة حقوق في العراق، يراد لها اليوم ان تختزل في صندوق انتخابات لإعادة تدوير قوى معينة.

واضاف قائلاً: “نرى دائما ان هناك دفعا لمشاريع قوانين مثل قانون الجرائم المعلوماتية وحرية التعبير، من قبل القوى السياسية التي تريد تضييق هذه المساحات، تقابلها مشاريع قوانين وادوات تدفع بها القوى الديمقراطية سواء كانت قوى مدنية ام قوى احتجاجية ونوابا مستقلين، باتجاه حماية الحقوق والحريات الدستورية”.

واكد المياح لـ”طريق الشعب”، انه “حتى لو تم ادراج هذا القانون ضمن الفصل التشريعي الحالي، فسيكون حاله حال القوانين المهمة الاخرى التي لم يتم انفاذها، وهذا يعود الى انتشار مظاهر السلاح المنفلت خارج اطار الدولة والكثير من القضايا التي تحول هذه التشريعات القانونية، الى حبر على ورق، غير قابلة للإنفاذ على ارض الواقع”.

ونبه في سياق حديثه الى ان من الخطأ ان “يتم التسويق للناس على ان هناك حرية ومساحة للعمل الصحفي في العراق ونحن بالضد من هذا، بل العكس تماماً فما يجري حاليا هو التضييق على الصحفي باشكال عديدة، حيث يجري التضييق علينا داخل مؤسساتنا وخارجها”.

وقال ان عدم تشريع قانون حق الوصول للمعلومة هو “جزء من صراع وتدافع بين قوى ديمقراطية واخرى لا تؤمن بها، وتعتقد القوى المهيمنة على السلطة ان الممارسات الديمقراطية مختزلة بالانتخابات. وفي اللحظة التي تشعر بها بان هذه العملية لا تعيد انتاجها في السلطة، لا تمانع من الانقلاب عليها، كما حدث في الانتخابات الاخيرة”.

وخلص الصحفي علي المياح الى ان “أي قانون يعرقل او يساهم في تضييق عملية اعادة انتاج المتنفذين، في السلطة ويمكن ان توظفه القوى الديمقراطية في البلد ستواجهه عرقلة واسعة ولن يرى النور، وان تم تشريعه فانه سيكون حبراً على ورق كما هو حال الكثير من القوانين النافذة المهمشة”.

واقع مأزوم

من جانبها، قالت الصحفية سهى عودة انها لم تر أية قوانين او تشريعات تمنح صلاحيات وحرية اكبر للصحافة في العراق بعد العام 2003 وحتى الان، بل ان الاصوات بحّت والكلمات نفدت في هذا الجانب، فمنذ عقدين والصحفيون يطالبون بقوانين تحميهم، وتحفظ حقوقهم، لكن لا اذن يصغي لهم.

واضافت في حديثها مع “طريق الشعب”، قائلة ان “الانتهاكات مستمرة وتأخذ مديات واسعة بين الحين والاخر، وما زلنا نشهد اعتقالات للصحفيين وتضييقا على المدونين بسبب منشورات على منصة فيسبوك او تويتر، لا بسبب مقالات او تقارير صحفية حتى”.

ولفتت عودة الى ان تشريع قانون حق الوصول للمعلومة يفرضه واقع سيئ، وعدم تعاون مع الصحفيين والاعلاميين من قبل مؤسسات الدولة في حقهم بالوصول الى المعلومات وتطبيق مبدأ الشفافية.

واكدت ضرورة ان “تتم مراجعة مواد مسودة القانون بالتنسيق مع المجتمع المدني واصحاب الاختصاص والمنظمات المعنية بالإعلام وحرية الصحافة، لا ان يتفرد مجلس النواب بوضع هذا القانون ومواده التي قد لا تنسجم مع متطلبات العمل الصحفي”.

ولا تعتقد عودة ان القوى المهيمنة على السلطة جادة او ستشرع هذا القانون، وتقول: “لا يوجد امل بأن نرى تشريعا قانونيا سواء كان يتعلق بحق الحصول على المعلومة او حماية الصحفيين، في الدورة البرلمانية الحالية، وسط ما نرصده من اتساع لدائرة التضييق على المدونين والصحفيين واصحاب الرأي، في عموم محافظات العراق من الشمال الى الجنوب”.

وخلصت الى انه حتى لو تم تشريعه فانه سيواجه مشاكل في انفاذه “لان هناك جهات متنفذة مهيمنة على السلطة ومؤسسات الدولة بضمنها الاعلام، لذلك سنواجه عراقيل في انفاذه بعد تشريعه لصالح المؤسسات الاعلامية والاعلاميين، بينما حرية التعبير لا تزال في انكماش مستمر، ما يدلل على اننا دخلنا في مرحلة اكثر حرجاً في ما يتعلق بحرية الراي والاعلام”.

 ***********************************

الاقبال على العلاج خطوة اولى لمحاربة الظاهرة.. ارتفاع اعداد المراجعين في مستشفى مكافحة ادمان المخدرات

بغداد – تبارك عبد المجيد

تفشت ظاهرة تعاطي المخدرات في السنوات الأخيرة بشكل غير مسبوق وتحديدا بين فئات الشباب، اذ تنقل الاخبار بشكل متواصل عمليات ضبط المئات من المواد المخدرة الداخلة الى البلاد، إضافة الى القبض على العديد من الشباب بتهمة تعاطي المخدرات.

وفي ظل هذا التفشي، يلاحظ مختصون ازدياد اقبال مدمني المخدرات لطلب العلاج والشفاء من المواد المخدرة، ما يعد ذلك بادرة جيدة تبعث على التفاؤل، يدعمها توفير مراكز صحية للتأهيل والشفاء، حيث تم افتتاح أكبر مركزا لعلاج مدمني المخدرات في العاصمة بغداد.

«نقلة نوعية»

ايناس كريم، رئيس منظمة «عراق خال من المخدرات»، تقول ان «وزارة الصحة افتتحت قبل ثلاثة أشهر مركزا متخصصا لمدمني المخدرات»، مبينة ان المركز كان سابقا لعلاج مرضى السرطان، ثم تحول لاحتواء مرضى كورونا، والان أصبح مكانا يستقطب مدمني المخدرات».

وتوضح في حديثها مع «طريق الشعب»، انه «تم تغيير الأثاث وتجهيز كافة الأدوات المتطلبة لعلاج مدمني المخدرات، إضافة الى توفير كوادر متخصصة، وعلى قدر من المسؤولية». وتعتبر كريم، هذه الخطوة «نقلة نوعية»، كونها أكبر مستشفى في البلد، من ناحية المساحة والإمكانية وسعة القاعات وحتى بتصاميمها».

وتشير الى ان هناك اقبالا كبيرا من قبل المدمنين على اتباع سلوك الشفاء والعلاج، مشيرة الى انها تتلقى يوميا عبر منظمتها طلبات من عشرات الشباب وذويهم، ممن يرغبون في المساعدة على الشفاء.

سببان وراء المعالجة

وتعزو ايناس أسباب لجوء مدمني المخدرات للعلاج لـ «توقف مفعول السعادة الذي تمنحه المخدرات باول فترة التعاطي، ووصولهم الى طريق مغلق، إضافة الى استنفار القوات الأمنية مؤخرا والقائها القبض على العديد من المتعاطين والمتورطين في تجارة المواد المخدرة، وزجهم بالسجون، ما دفع الكثير منهم الى طلب العلاج بدلا من ضياع بقية سنواتهم خلف القضبان.

وتعول كريم على دور الاعلام في نشر التوعية والتثقيف بطرق العلاج، وبيان موقف القانون من العازفين عن اللجوء الى العلاج او من هم متورطون في بيع وشراء المواد المخدرة.

وتعتبر المشاكل الاقتصادية وزيادة نسبة العاطلين عن العمل بين فئات الشباب، اضافة الى المشاكل الاجتماعية والتفكك الاسري، أحد أبرز أسباب اللجوء الى تعاطي المخدرات، بحسب ما قالت كريم.

وتزيد بالقول، ان «تعاطي المخدرات يضع المتعاطي امام ثلاثة خيارات لا رابع لها: اما السجن او الموت او العلاج».

مرض مستعص

وتزداد اعداد المقبلين على مستشفى ابن رشد في بغداد للعلاج من الإدمان، بناء على عدد المراجعين للعيادة الاستشارية، وكذلك نسبة الراقدين في الردهات، وفق ما لاحظ علي النعيمي طبيب يعمل في المستشفى.

ويبين النعيمي في حديثه مع «طريق الشعب»، ان «اعمار الوافدين للمستشفى من المتعاطين تتراوح ما بين 20 إلى 40 عاما».

ويبدي أسفا لغياب ثقافة معالجة المتعاطين بدرجة كبيرة بين الاوساط المجتمعية برغم أن «التعاطي حاله كحال أي مرض يمر به الإنسان، إلا أنه يعد من الأمراض المستعصية، التي تتطلب دعما أسريا كبيرا».

دعم دولي

ويثني الصحفي علي الحبيب، الذي يعمل في مجال مكافحة المخدرات، على خطوة بناء مستشفيات متخصصة لعلاج مدمني المخدرات ويصفها بـ «الرائعة والمتقدمة جدا».

ويقول الحبيب لـ «طريق الشعب»، ان مسألة تخصيص مركز متخصص لمدمني المخدرات، جاءت بناء على ضغوط إعلامية متكررة، والحديث عن تفشي كبير لمدمني المخدرات في عموم العراق وانتشارها في الجامعات والمدارس، يرافقها انعدام وجود العلاجات».

وتكشف الإحصاءات الرسمية للجهات الأمنية، عن القاء القبض على 33 ألف شخص متعاط للمخدرات، خلال العامين الجاري والسابق، ما يتطلب الامر وقفة جدية وحقيقية لمعالجة المشكلة، وفقا للحبيب.

 ******************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة واعداد: طريق الشعب

هل ثمة من فرصة للإصلاح؟!

كتب روبرت تولاست مقالاً لموقع (ذي ناشونال) حول مستقبل العراق في ظل الحكومة الجديدة، نقل فيه مخاوف كبير مستشاري رئيسها من إحتمال ضياع فرص تحسين الخدمات والإقتصاد، رغم عائدات النفط الهائلة، وذلك بسبب إستشراء الفساد.

وأوضح تولاست بأن تشكيل الحكومة الحالية، التي إنبثقت عن تحالف متعدد الأطراف، لم يختلف تماماً عما هو متبع منذ عقدين من الزمان، اي وفق مبدأ المحاصصة، حيث تتقاسم الكتل المتنفذة الوزارات والمناصب الحكومية العليا فيما بينها، إضافة إلى فرض هيمنتها على واردات الدولة وشركاتها وعلى قوات الأمن ولاسيما الداخلي.

وأبلغ كبير المستشارين، كاتب المقال بأن السياسيين المتنفذين قد وضعوا مجموعة من الخطوط الحمراء، تجعل من الصعب تحقيق الإصلاح، مشيراً إلى أن هؤلاء المتنفذين إستغلوا برنامج توظيف الملايين، في شراء ولاء العاطلين عن العمل لهم وفي تجنيد الأتباع، مما يؤكد بأن الفساد ليس نشاطاً فردياً بل هو عملية منظمة تديرها القوى الحاكمة، التي تّمول من خلالها نشاطاتها وتعزز قدراتها.

طلبات مضحكة

وأكد المقال على أن مطالب أطراف نظام المحاصصة، عند إعداد ومناقشة الميزانية، تبدو مضحكة، من خلال ما قدمته هذه الأطراف من طلبات تضمن حصتها من الأموال من جهة وتحقق لها زبائنية مقرفة من جهة أخرى، لاسيما في ظل الإرتفاع المريع في البطالة ومعدلات الفقر.

وأعرب تولاست عن إعتقاده بأن هذه الإشكاليات زادت بشكل لا مثيل له من الإنفاق التشغيلي، الذي وصل إلى 68 مليار دولار، وذلك لتغطية رواتب ما يقارب 5 ملايين موظف، وبالتالي إنخفضت المبالغ المرصودة للإستثمار في البنية التحتية للبلاد، وهي بنية متخلفة جداً وتحتاج بالضرورة إلى معالجة سريعة.

تقديرات مقلقة

وأشار تولاست إلى أن تحديد الموازنة لمتوسط سعر برميل النفط بسبعين دولاراً، يبدو مقلقاً، وقد يضاعف من العجز المقّدر في الموازنة، لاسيما وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني وسقف الديون الأمريكية. ونقل الكاتب عن كيرك سويل، الذي يدير شركة Utica Risk الاستشارية، وصفه هذا السعر بأنه غير واقعي، حيث لن تتمكن الحكومة من إنجاز ميزانيتها بلا عجز، الا إذا ما بلغ سعر النفط أكثر من 80 دولاراً، وهو ما يبدو بعيد المنال، في ظل الظروف الإقتصادية في العالم. وأعرب سويل عن مخاوفه من أن حدوث انهيار آخر في أسعار النفط، سيعيد العراق إلى مستوى الإفلاس الذي عاشه في العام 2020، حيث يصبح من غير الممكن دفع النفقات التشغيلية.

الفساد

وذكر الكاتب أنه ورغم ما لرئيس الحكومة من نية ورؤية لمواجهة مشكلة الفساد، فإن فساد السياسيين المتنفذين يعرقل جهوده وقد يئدها، ليس في سرقة الأموال أو أخذ العمولات فحسب، بل وأيضاً بوضع الرجل غير المناسب في المواقع الرئيسية، كما أخبره كبير مستشاري رئيس الحكومة. ورأى تولاست بأن تشكيل السوداني لهيئة عليا لمكافحة الفساد، لم يكن أمراً جديداً، إذ سبق وقام به رؤساء الوزراء السابقين، دون جدوى. كما إن قيام الحكومة بتغيير بعض المسؤولين الفاشلين أو الفاسدين، لا ينظر له من الجميع كفعل إيجابي، حيث هناك من يؤكد بأن الإستبدال يهدف لإحلال موالين محل معارضين أو ممن يُشك في ولائهم.

تشجيع الإستثمار

ويرى كاتب المقال بأن العراق بحاجة ماسة لجذب استثمارات إقليمية جديدة، بغية مكافحة البطالة والفقر، ولاسيما إذا ما إستثمر أجواء المصالحة في الإقليم، كالذي شهدته علاقة طهران بالرياض، مؤكداً على ضرورة تشريع القوانين التي تيسر تعاون قطاع الدولة مع مستثمرين أجانب، في كل شيء من إنتاج النفط والأسمنت إلى منتجات الألبان والشحن البري، حيث يمكن أن يضمن هذا التعاون أكثر من نصف مليون فرصة عمل.

 **************************************

الصفحة الرابعة

عين مرأة.. لا تقتلوا النساء الكفؤات علمياً

انتصار الميالي

في زمن التقدم والتكنولوجيا والاهتمام بالكفاءات العلمية، يحدث إقصاء واضح ومتعمد للكفاءات العلمية بدلا من تشجيعها والاستفادة من كل الخبرات والامكانيات العلمية في رفع مستوى العراق ودعم نهضته علمياً بين البلدان المتقدمة.

عندما تتحمل امرأة صاحبة شهادة علمية من بلد متقدم كلفة العودة إلى الوطن بحثاً عن مكان تعمل من خلاله على دعم برامج الدولة في تحقيق النمو وزيادة الانتاج، تصطدم بواقع أليم يولد شعورا بالظلم والإقصاء الممنهج المتراكم سنينا فوق أخرى، وهي تطرق أبواب المسؤولين بحثاً عن عملٍ يليق بكفاءتها العلمية، فتموت أحلامها يوماً بعد يوم وهي تنتظر وعود المسؤولين،متحملةً روتينهم القاتل لأمل الحصول على عمل يجعلها مستقرة قادرة على إعالة نفسها وعائلتها.

لا يمكن للدولة النهوض وتحقيق التنمية والازدهار بدون الكفاءات العلمية وبضمنها النساء اللواتي يمتلكن العقول الجبارة، وعلى مر التاريخ لم يكن هناك سبيل سوى تقدير الكفاءات ووضعها في المكان المناسب، ليكون أهل الاختصاص في جميع المجالات متصدرين وقادة لهم كامل الصلاحيات، لا مرؤوسين مكبلين بالقيود تحت قيادة من هم ليسوا أهلا لها، ولا قدرة لديهم على مواكبة عملية التنمية ومهمات الإصلاح والتغيير الشاملة.

ان وجود النساء لا يزال محدوداً للغاية، خصوصاً منهن من يحملن شهادات من جامعات عالمية، وما زالت فرص حصولهن على لتوظيف كباحثات وخبيرات ضعيفة جدا، وتظل أقل بكثير من زملائهن الذكور. بالإضافة لذلك يعاني الكثير منهن بشكل مباشر من التمييز الجارح، في سياق كان دائماً كارهاً للمرأة ومليئاً بالتبجح الذكوري، علما إن الإقصاء الطويل والممنهج للنساء يجعلهن أقل فعالية وعطاء. وإن إبعاد ومحاصرة النساء الكفؤات، ليس حلا لمن يريد الخروج بالدولة من دوامة الفـشل، ويبقى المعيار هو اعتماد الكفاءات القادرة على النهوض بالبلد بدلا من الاعتماد على شخصيات غير مؤهلة أصلا لتبوء المناصب.

لقد أصبح ضروريا لبلادنا ان تجري رعاية وحماية الكفاءات العلمية من النساء، وتهيئة الأجواء الآمنة لهن، وشمولهن بامتيازات توفر لهن السكن والضمان، وإتاحة فرص العمل لاستقطابهن بدلا من الهجرة أو الضياع، ولابد من دمجهن واشراكهن في عملية البناء والمواقع المتقدمة ليقدمن النموذج الأفضل والأقدر على مواجهة التحديات بشتى أنواعها، وبهذا نكون قد ساهمنا في انتشال مختلف قطاعات التنمية من الضياع والسير نحو أفق واعد للوصول إلى التطور المنشود.

 ***************************************

اليونيسيف: نسب زواج القاصرات في العالم تتراجع والعراق خارج القائمة

وفي الحال ابدى والدي الموافقة، مباشرة ومن دون مناقشة أو طلب رأي والدتي على الأقل بالموضوع”.

بهذه الكلمات بدأت هديل الطائي ذات 18عاما حديثها لـ “طريق الشعب” عن تجربة زواجها المبكر.

فرحت بالفستان الأبيض

وأضافت: “كنت لا أعرف شيئا عن الزواج سوى فستان أبيض وفرحة في تجمع  الصديقات والأقارب وأنا الأميرة وسطهم. كما أن والدتي مع شقيقاتي الأكبر مني عمرا نقلن لي صورة ملؤها السعادة والفرح والاستقرار، وأن الرجل هو سند المرأة”.

وتابعت تقول “ كنت في حينها تلميذة في الصف الثاني متوسط، وبعد زواجي أجبرت على ترك المدرسة، على الرغم من وعود عمي بالسماح لي بإكمال الدراسة”.

انفصلت بعد عام

وذكرت هديل أن زواجها لم يستمر سوى عام واحد، وبعدها انفصلت بسبب عدم الانسجام وكثرة المشاكل التي تطورت إلى تدخل الأهل، وأنها رزقت على إثر زواجها بطفلة تتكفل برعايتها بمفردها.

وعلى غرار هديل خاضت إسراء محمد (30 عاما) تجربة الزواج المبكر، وهي لم تكمل 16 عاما، وتقول لـ “طريق الشعب” إن “أفشل مشروع في حياة المرأة هو الزواج في عمر صغير، وتحمل مسؤولية عائلة وهي في مرحلة عمرية تحتاج فيها  إلى من يتحمل مسؤوليتها ويعمل على تعليمها وتطويرها”.

المرأة هي الضحية

وتضيف اسراء أن “لظاهرة الزواج المبكر سواء للمرأة أو الرجل انعكاسات سلبية على المجتمع بحكم أن الزوجين كليهما غير مؤهلين لتكوين عائلة”، موضحة “أن تربية الأبناء بحاجة إلى وعي وتعلم وثقافة كافية لدى الأبوين لضمان تنشئة سليمة”.

وتشدد إسراء على أن “الضحية الأولى للزواج المبكر هي المرأة، وان ارتفاع نسب الطلاق التي نشهدها هو نتيجة للارتباطات الزوجية غير الواعية، التي تجري وفق تصورات عائلة غير واعية”.

انخفاض بسيط عالميا

 وأعلنت منظمة “اليونيسف” في آخر تقرير لها أنّ معدّلات زواج الصغار في العالم، ولا سيما الفتيات، شهدت تراجعا طفيفا خلال العقد الأخير، معتبرة أن “هذا التراجع ليس كافيا ويتعيّن أن يكون التراجع العالمي أسرع بـ 20 ضعفًا، لتحقيق هدف التنمية المستدامة بإنهاء زواج الأطفال بحلول عام 2030”.

وأوضح التقرير ان “نسبة الشابات اللاتي تزوّجن في مرحلة الطفولة تراجعت من 21 إلى 19 بالمائة منذ إصدار آخر تقديرات قبل خمس سنوات”.

اليونيسيف تحذر

وحذّرت اليونيسيف في تقريرها من أنّ “البنات اللاتي يتزوّجن في مرحلة الطفولة يواجهن تبعات فورية وأخرى تمتد مدى الحياة، أبرزها ترك التعليم، كما يواجهن خطرًا أكبر بالحمل المبكر الذي يزيد خطر المضاعفات الصحية والوفيات بين الأطفال والأمهات”.

كذلك “يمكن أن تؤدي هذه الممارسة إلى عزل البنات عن أسرهن وصديقاتهن واستبعادهن عن المشاركة في مجتمعاتهن المحلية، ما يتسبب بأضرار كبيرة على صحتهن وعافيتهن العقليتين”.

العراق خارج القائمة

وقد استبعد ناشطون وقانونيون أن يكون العراق ضمن الدول التي تراجعت فيها نسب زواج القاصرات.

وتقول الناشطة د. بشرى العبيدي إن “أغلب دول العام تعمل جاهدة على تحجيم ظاهرة زواج القاصرات عبر تشريع القوانين الرادعة والمنع القانوني، بمحاسبة أولياء الأمور الذين يقدمون على تزويج بناتهم خارج المحاكم”.

وتشدد العبيدي في تصريح لـ”طريق الشعب” على أن “تقرير اليونيسيف يستثني العراق من نسب التراجع، لأنه دولة تهيمن على سلطته التشريعية العقلية الذكورية، التي تعمل على تحجيم دور المرأة في المجتمع بمختلف الوسائل، وان العادات والتقاليد العشائرية سلطتها أكبر من سلطة القانون”.

فوضى التشريعات

وترى العبيدي أن “البلاد تعاني من فوضى التشريعات القانونية”، وتوضح انه “ في الوقت الذي يصادق أعضاء مجلس النواب على اتفاقيات دولية يمنع بموجبها زواج القاصرات، يعملون على عرقلة تشريع القوانين المحلية التي تصب في منع زواج القاصرات والتعنيف الاسري”.

وكشفت آخر إحصائية صادرة عن مجلس القضاء الأعلى، عن ان أعداد حالات الطلاق خلال شهر اذار الماضي والمسجلة في محاكم جميع المحافظات العراقية، بلغت 1685 حالة تفريق بحكم قضائي، فيما بلغت حالات تصديق الطلاق الخارجي 4833 حالة.

الإحصائيات غير واقعية

وتوثق سجلات المحاكم العراقية الآلاف من حالات الطلاق لأزواج تتراوح أعمارهم ما بين 13 و15 عاما. وذلك بحسب المحامية بان البياتي التي تقول لـ “طريق الشعب” ان “الإحصائيات الرسمية التي يعلنها القضاء الأعلى تنحصر في المواطنين الذين يقدمون على تسجيل الزواج أو الطلاق بطرق رسمية”، مضيفة انه “في الواقع وخاصة في المناطق الريفية هناك أعداد كبيرة من حالات الزواج خارج المحاكم، وأغلبها زيجات قاصرين”.

الرادع ليس بالمستوى المطلوب

وبشأن العقوبة القانونية تفيد البياتي أنها “ليست بالمستوى المطلوب لردع الظاهرة غير الحضارية هذه”، وتذكر أن قانون الأحوال الشخصية أجاز في مادته السابعة الزواج لمن أكمل سن 15 عاما بشرط موافقة ولي الأمر، أما من كان دون 15 عاما فلا يمكن أن يسجل في المحكمة. ونبهت إلى أن قانون الأحوال الشخصية بحاجة إلى “تعديلات قانونية كثيرة تجعله ينسجم مع متطلبات المرحلة وحجم المشاكل الاجتماعية التي باتت تغزو المجتمع”.

 ********************************

نساء فاعلات في عملية التغيير والاصلاح الديمقراطي في العراق

بغداد  – نسرين نشوان

عقدت شبكة النساء العراقيات جلستها التشاورية بتاريخ 6 ايار 2023 على قاعة جمعية الأمل العراقية بحضور نخبة من الناشطات النسويات والشابات، الجلسة سلطت الضوء على أهمية إدماج رؤية نسوية في برامج وهياكل الاحزاب المدنية والنقابات والاتحادات المهنية، وضرورة التصدي لظاهرة العنف والتمييز ضد النساء، ومدى تأثير مشاركة النساء في انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

تضمن برنامج الجلسة التي ادارتها المدافعة عن حقوق الانسان انتصار الميالي تقديم عرض لبحوث وتجارب عن أدوار النساء، حيث قدمت د. الهام مكي حمادي نائب رئيس جمعية الأمل بحثها الاكاديمي حول( دور الأحزاب السياسية في تعزيز المشاركة السياسية للنساء )، ثم استعرضت المهندسة المعمارية ميسون الدملوجي ( تجربتها السياسية الحزبية والعمل في الحكومة والبرلمان )، من جانب آخر تحدثت المهندسة شروق العبايجي رئيسة حزب الحركة المدنية الوطنية عن ( تجربتها في تشكيل حزب سياسي وكيف خاضت هذه التجربة على مستوى العلاقات والمفاوضات الحزبية والعمل في البرلمان )، وقدمت النقابية هاشمية السعداوي والتي تشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للصناعات ملخصاً عن ( تجربتها في العمل النقابي وكيف يمكن للنقابات ان تلعب دوراً في تحريك شريحة غير قليلة من القوى العاملة ).

تخلل الجلسة عدد غير قليل من المداخلات المهمة التي أكدت ضرورة اتخاذ خطوات جدية لفعل مؤثر يجعل النساء أساسا في الوصول الى التغيير، وخرجت الجلسة بتوصيات هامة تؤكد أن التغيير لا يمكن ان يتحقق بدون أشراك النساء وتبني اسهاماتهن ومبادراتهن التي تدفع باتجاه الاصلاح الديمقراطي.

 *******************************

العاملات النيجريات ضحايا للعنف والتحرش

بغداد – طريق الشعب

كشفت الوكالة الوطنية لحظر الاتجار بالبشر في نيجيريا عن تعرض النساء النيجيريات العاملات في العراق إلى الاستغلال والتحرش.

وقالت الوكالة في بيان نشرته عدة وسائل إعلام محلية إن “معظم الشابات النيجيريات العاملات في العراق يتعرضن للاستغلال بطرق مختلفة، وكذلك للتحرش الجنسي”، مضيفة أن العديد منهن بدأن “يطلبن الآن المساعدة للعودة إلى ديارهن”.

ونقل البيان عن مديرة الوكالة فاطمة وزيري-عزي القول إن الوكالة تحقق حاليا مع العديد من شركات توظيف العمال “المارقة”، التي يعتقد أنها تلعب دورا كبيرا في إرسال الكثير من النساء النيجيريات لـ “العبودية المنزلية” في العراق.

وأكدت وزيري-عزي تلقي الوكالة العديد من “نداءات الاستغاثة وطلبات العودة الى نيجيريا من فتيات ضحايا تم الاتجار بهن في العراق، خاصة في مدينتي بغداد والبصرة”.

وقالت إن هؤلاء النسوة يتم “توزيعهن على المنازل من قبل وكلاء التوظيف، حيث يعشن في ظروف صعبة وعبودية منزلية”.

وأشار البيان إلى أن “الكثير منهن لا يمكنهن الوصول إلى هواتفهن، لأن أصحاب العمل يسحبونها منهن على الفور، كما لا يسمح لهن أبدا بالخروج من المبنى الذي يخدمن فيه”.

وحتى عندما يتم التواصل معهن من أجل إنقاذهن، لا يمكنهن تقديم تفاصيل عن موقعهن “لأنهن لا يعرفن مكانهن”، بحسب البيان.

 **********************************

دائرة تمكين المرأة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأة

بغداد – طريق الشعب

بحثت دائرة تمكين المرأة العراقية، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مع فريق صندوق الأمم المتحدة للسكن ممثلا بالسيدة سها نمر، الأطر التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للمرأة للسنوات 2023 – 2030، تحت محورَي الحماية والتمكين الاجتماعي وخطة تطوير خدمات الاستجابة الخاصة بالحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي والتي ستبدأ خلال الشهر الجاري.

وبينت مدير عام الدائرة، د. يسرى كريم محسن، أن اللقاء بحث جملة من الخطوات التنفيذية المقبلة بشأن إدامة التعاون مع الفرق الوطنية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، لتطوير التدابير الاحترازية الخاصة بحماية المرأة.

وأضافت كريم أنه لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية بشأن التصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي تم توزيع الأدوار بين كل مؤسسات الدولة ذات الصلة، من أجل التنفيذ التدريجي لمجموعة من الخدمات الأساسية مثل الحماية، والرعاية الصحية، والاستشارة، والدعم القانوني للنساء والفتيات الناجيات من العنف.

 *****************************************

طاولة مستديرة.. النساء في بيئة العمل: تحديات معقدة وقوانين مجهولة

بغداد - تضامن عبد المحسن

عقدت “مؤسسة هي” للتنمية الثقافية والإعلامية، يوم السبت 6 أيار الجاري، طاولة مستديرة تحت عنوان “النساء في بيئة العمل: تحديات معقدة وقوانين مجهولة”، وذلك على قاعة “مركز البيان” في بغداد.

الطاولة التي ساهم فيها أكاديميون وناشطون معنيون بقضايا المرأة، افتتحها مدير قسم الأبحاث في “مركز البيان” د. أحمد خضير، بالحديث عن مشروع يديره، خاص بالتوعية بقضايا التحرش والتمييز في أماكن العمل، موضحا أن المشروع تضمن تنظيم نشاطات في خمس محافظات، وسيختتم في محافظة البصرة.

وأشار إلى أن المرأة تتعرض إلى مضايقات عديدة في بيئة العمل، تتنوع بين التحرش والتمييز وعدم المساواة في الأجر وعدم السماح لها بتسلم المواقع الإدارية، مبينا أن هذه المضايقات تصدر من قبل المؤسسة التي تعمل فيها المرأة، والمسؤولين والعاملين فضلا عن المواطنين المراجعين.

وألقى د. خضير الضوء على المادة 10 من قانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015، والتي تحظر التحرش الجنسي في الاستخدام والمهنة، إلى جانب المادة 11 من القانون، التي تكفل حق المرأة باللجوء إلى محكمة العمل، وتقديم الشكاوى لديها في حال تعرضها إلى أي شكل من أشكال التحرش.

وناقشت الطاولة محورين: الأول يتعلق بواقع المرأة في بيئة العمل، وأشكال التحرش والآليات التي تمنع هذا السلوك. أما المحور الثاني فقد تناول السياسات والتشريعات التي تحدد التمييز والتحرش في بيئات العمل، ومدى فاعلية القوانين الإدارية المعنية بهذه القضايا.

وساهمت في الطاولة ممثلة مفوضية حقوق الإنسان نسرين عبد العالي، التي ذكرت أن “مهمة الدولة في حماية المرأة تبدأ بعد انضمامها إلى المعاهدات والاتفاقيات الدولية”، معرّفة بالمعايير الضامنة لحقوق المرأة محليا ودوليا من خلال المعاهدات والاتفاقيات التي وقع عليها العراق.

واستدركت في قولها: “لكن رغم ذلك، لا تزال المرأة هي الحلقة الأضعف في المجتمع العراقي، بسبب غياب الحماية الحكومية وضعف آليات تطبيق القوانين، كذلك غياب البيئة الآمنة في العمل”.

وشاركت في الحديث أيضا المحامية شهد، التي أشارت إلى أن تصاعد حالات التحرش يأتي بسبب جهل النساء بالقوانين التي تحميهن وتمنع مضايقتهن، فضلا عن جهلهن التعامل مع منصات استقبال الشكاوى، التي تطلقها وزارة الداخلية ومنظمات المجتمع المدني على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقبيل الختام، نوّهت نائبة رئيس “مؤسسة هي”، السيدة إسراء، إلى استحداث تطبيق الكتروني بعنوان “هي”، مخصص لاستقبال شكاوى المرأة في حال تعرضها لحالات تحرش أو تمييز في بيئة العمل، سواء في القطاع الخاص أم العام، مبينة أن الإبلاغ في هذا التطبيق سري، ويتم عن طريق مسح رمز الـ QR.

 ********************************

الصفة الخامسة

«قنابل موقوتة» في محطات تنقية المياه!..  لماذا يتكرر «تسرب الكلور» في العراق؟

متابعة – طريق الشعب

في حادث بات يتكرر خلال السنوات الأخيرة في العديد من المحافظات العراقية، أعلنت مديرية الدفاع المدني العامة مطلع أيار الجاري، أن فرقها سيطرت على تسرب لغاز الكلور (الكلورين) في محطة ماء “حي الحسن العسكري” بمحافظة ميسان، من دون تسجيل إصابات بشرية.  يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على وقوع حادث مماثل في محافظة بابل. إذ تسرب هذا الغاز الخانق من أسطوانة داخل “مشروع ماء الدولاب” – حسب ما أعلنه الدفاع المدني في بيان صحفي.

هذان الحادثان أثارا النقاش مجددا على مواقع التواصل الاجتماعي، حول أسباب تكرار تسرب غاز الكلور في محطات المياه بمختلف المناطق. وكان أكبر هذه الحوادث قد حصل عام 2017 في مدينة الفلوجة ، حيث استقبل المستشفى العام أكثر من ألف حالة اختناق ناجمة عن تسرب الكلور من أسطوانة في محطة تنقية مياه بـ “منطقة جبيل” جنوبي المدينة. وفي تموز العام الماضي، حصل تسرب للكلور في محطة مياه قضاء قلعة سكر في ذي قار، نجم عنه اختناق أكثر من 310 أشخاص. كما حصلت حوادث مماثلة في قضاء النعمانية بمحافظة واسط وفي محافظة ديالى وغيرها.

قنابل موقوتة

مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي انتقدوا ضعف إجراءات السلامة والوقاية في بعض محطات تنقية المياه، مشيرين إلى عدم وجود صيانة دورية أو تجديد لمنظومات التنقية، أو استبدال لأسطوانات الكلور الصدئة، التي ما أن تتآكل حتى يتسرب غاز الكلور منها. وتجعل هذه الظروف الأسطوانات بمثابة “قنابل موقوتة” – وفق أحد المدونين - بالنظر لخطورة غاز الكلور المميت عند التعرض له مباشرة وبتركيزات عالية. ووفقا للخبير البيئي وعضو الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أيمن قدوري، فإن “غاز الكلورين الذي يستخدم غالبا في محطات تنقية المياه، ويكون مضغوطا في أسطوانات حديدية، يمتاز بلونه الأصفر المقارب للأخضر الباهت، وله رائحة مميزة وكثافة عالية مقارنة بالهواء. كما أنه أثقل من الهواء بمقدار مرتين ونصف”.

ويوضح في حديث صحفي أن “الكلورين، وبسبب كثافته وثقل وزنه، يشكل خطرا كبيرا في حال تسربه، بسبب انتشاره في مناطق قريبة من سطح الأرض”، مبينا أن “التعرض للكلورين بهيئته الغازية، وبشكل مباشر، يخلف أضرارا كبيرة، قد تصل إلى الوفاة”.

أضرار صحية

يتحدث قدوري عن الأعراض التي يسببها التعرض لهذا الغاز. ويقول أن “الأعراض المتتابعة الناتجة عن التعرض للغاز عن طريق الاستنشاق، تشمل تضرر وتخدش الأغشية المخاطية، وسيلان الأنف بصورة شديدة”، مضيفا أنه “بعد ذلك تبدأ مرحلة التأثير على الرئة، وأبرز مظاهرها السعال وضيق التنفس وتخدش الحبال الصوتية. وقد تتطور الحالة لظهور أعراض الغثيان والقيء”. ويلفت إلى أنه “قد تستفحل مضاعفات الإضرار بالرئة بعد أقل من 20 ساعة من التعرض للكلورين، لتصل إلى درجة حدوث التهابات رئوية وأضرار قلبية ربما تنتهي إلى الوفاة”، موضحا أن “الضرر القلبي يكون في مثل هذه الحالات ناتجا عن نقص حاد في الأوكسجين، بسبب تشبع الرئة بالكلورين”. ويعتمد حجم الضرر الناتج عن التعرض للكلورين، على نسبة تركيز الغاز. فكلما كان التركيز عاليا كانت الأضرار أكبر – حسب الخبير البيئي.

 استعمالات محرّمة

ينوّه قدوري إلى أن “هناك استعمالات أخرى محرمة دوليا لغاز الكلورين، من بينها إدخاله في صناعة قنابل تفريق الحشود (القنابل المسيلة للدموع). لذلك أن هذا الغاز يؤثر على العين ويتسبب في تهيجها وحرقتها، ويمكن أن تصل الآثار إلى التهاب قرنية العين، في حال كان تركيز الغاز عاليا”. أما إذا كان التعرض للغاز عن طريق اللمس، فسيتجمد الجزء الذي لامسه. وقد ينتهي الأمر بتلف الأوعية الدموية والأعصاب في هذا الجزء – حسب قدوري.

الأوزون بدل الكلور

يلفت مدير معهد استراتيجيات المياه والطاقة، الأكاديمي رمضان حمزة، إلى أن “الدول المتقدمة باتت تعتمد في تنقية مياه الشرب على تقنيات متطورة، يستخدم فيها غاز الأوزون، لكن العراق كغيره من الدول النامية لا زال يعتمد الكلور، مع الأسف، في تنقية المياه”، مضيفا في حديث صحفي سابق، أن “هذه الطريقة في تنقية المياه محفوفة بالمخاطر”.

ويشدد حمزة على أهمية التحول نحو استخدام الأوزون لأغراض تصفية وتعقيم مياه الشرب، عوضا عن غاز أو بودرة الكلور.

وعن تكرار حوادث تسرب غاز الكلور في البلاد، يقول اأن “العراق يعاني تدهورا كبيرا في البنية التحتية للمشاريع، ومنها مشاريع المياه”، مشيرا إلى أن “تسرب الغاز ينجم عن تآكل وتلف صمامات الأسطوانات الغازية، وعن إصابة الأسطوانة بالصدأ بفعل قدمها وعدم صيانتها أو تبديلها. وهناك أسباب أخرى لتسرب الغاز متعلقة بالأخطاء التشغيلية والإهمال الفني”. 

 ****************************

اكول... تشوّه في مداخل المدن

حميد المسعودي

تحرص مدن العالم المتحضرة على أن تكون مداخلها الرئيسة جميلة ذات مواصفات بنائية وهندسية معبرة عن تاريخها وثقافتها وأبرز رموزها،

كأن تضع علامات تجسد أماكنها السياحية أو شواخصها التاريخية والتراثية،

أو مآثرها الوطنية.

كما تحرص هذه المدن على أن تتحلى الكوادر الإدارية والأمنية العاملة في نقاط التفتيش الموجودة في المداخل، بحسن التعامل مع الوافدين.  

أما في العراق، فمعظم مداخل المدن تعاني تدهورا في شكلها وتصميمها، وسوءا في تعامل بعض الكوادر الأمنية والإدارية مع الوافدين.

وأكاد أجزم بأنه لا توجد محافظة عراقية يمكن وصف مدخلها بالمتميز من حيث احتوائه على مسحة جمالية تسر الناظر. فالمؤسف له أن الكثير من مداخل مدننا يوحي للمسافر بأنه داخل إلى ثكنة عسكرية من حيث الشكل والمضمون!

وكثيرا ما أفادت وكالات أنباء بوجود منتسبين أمنيين في نقاط تفتيش عند مداخل المدن،

يتعاملون مع المسافرين بسلوكيات غير لائقة، أو يبتزونهم ويجبون منهم الأموال بصورة غير مشروعة. وقد حصلت مثل هذه الأمور مع بعض أصحاب مركبات الحمل،

الذين يُلزمون أحيانا بدفع مبالغ مالية لتسهيل دخولهم إلى المدينة!

من الضروري إعادة النظر في شكل مداخل مدننا، وفي نوعية ومؤهلات العناصر العاملة فيها، اعتمادا على معايير الكفاءة والنزاهة وحسن الخلق.

فمدخل المدينة لا يستقبل سكانها فقط،

إنما يستقبل أيضا زائرين من مناطق أخرى أو وافدين أجانب.

لذلك يتطلب أن يعكس المدخل الوجه الحضاري الجميل للمدينة، وليس الوجه المشوّه!

 ****************************************

الصفحة السادسة

تشييع مهيب لجثمان الرفيق رحيم شيخ علي (حيدر)

أربيل ـ خاص

وسط حضور رسمي وسياسي وشعبي وصل جثمان الرفيق الراحل رحيم شيح علي (حيدر) امس الأربعاء، الى مطار اربيل الدولي، وليشيع من هناك ويوارى الثرى في مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في أربيل.

وكان في استقبال الجثمان قيادات الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الانصار الشيوعيين العراقيين والسيد فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني والسيد دلشاد شهاب كبير مستشاري رئيس الإقليم.

وقد مر الموكب في بيت الرفيق الراحل في منظقة شورش في اربيل، وواصل سيره الى مقر الحزب الشيوعي الكردستاني ومن هناك تم الانطلاق الى مقبرة شهداء الحركة الانصارية في اربيل.

وبعد مواراة الجثمان الثرى، ووسط حشد كبير من المشيعيين القيت كلمة الحزب الشيوعي العراقي، القاها الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب، أعقبها كلمة الرفيق كاوه محمود سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني وكلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني القاها السيد سربست لزكين عضو المكتب السياسي وكلمة الاتحاد الوطني الكردستاني القاها السيد سعدي احمد بيره، وكلمة عائلة الرفيق الراحل رحيم شيخ علي القتها كريمته السيدة فيان شيخ علي.

وفي الختام وضعت على قبر الراحل اكاليل الورود من قبل القيادات الحزبية والحكومية التي حضرت الحفل.

وكان بين المشاركين في التشييع المهيب الرفيق حميد مجيد موسى السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الى جانب قيادات من الحزب الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب كادحي كردستان ورابطة الانصار الشيوعيين العراقيين والحركة الديمقراطية لشعب كردستان، وحشد كبير من جماهير اربيل.

 **************************

في وداع رحيم شيخ علي (حيدر)... رجل من ذاك الزمان !

د.صالح ياسر

عام 2023، أبى إلا ان ينهي نصفه الاول بأخبار محزنة وهذه المرة يختطف منا وردة حمراء اخرى. ففي يوم الخميس (4 ايار 2023) غادرنا في رحلته الأبدية الرفيق رحيم شيخ علي (حيدر)... توقف عن الخفقان قلب هذا المناضل الكبير والشيوعي الاصيل بعد اصابته بمرض عضال لم يمهله طويلا.

هكذا إذن داهمك الموت يا صاحبي رغم انك كنت تراوغه بعبورك الدائم للكمائن القتالة ، وأنت الذي تكره الموت دون ان تخافه، متسلحا بحكمة الجواهري الكبير حين قال:

 أنا أبغض الموت اللئيم وطيفه    بغض طيوفِ مخاتل نصّــاب

ذئب ترصدني وفوق نيــــوبه    دم اخوتي وأقاربي وصحابي

    في كل المحطات التي عمل فيها الفقيد (حيدر) كان موضع احترام وتقدير وثقة رفاقه وأصدقائه، وواصل عطاءه الثر رغم كل المحن والظروف الصعبة وتعقيداتها، وبقي لصيقا بحزبه وشعبه على الدوام. وفي كل تلك المواقع كان العزيز (أبو بلند)  يحملُ الحزبَ في قلبه، حالما دوما بوطن مفعم بالحياة والأمل والمستقبل. وقد كانت حياتهُ على امتدادها الواسع درسا كبيرا وملهما لأجيالٍ عديدةٍ من رفاقه ورفيقاته.

    إنها لمضيئة تلك المحطات الثورية من حياة (حيدر) التي “امتدت من اضراب عمال الزيوت عام 1968، حيث كان أحد قادة هذا التمرين الطبقي، والكفاح في الحركة الأنصارية (وهو تمرين بالذخيرة الحية هذه المرة!) أواخر الستينيات وفي فترتها اللاحقة أواخر السبعينيات، مرورا بسجون ايران وزنازينها الانفرادية في أوائل الثمانينيات، وتحديه الأسطوري للجلادين، ومشاركته الفعالة في انتفاضة آذار 1991”. كل ذلك أهلهُ لأن يكون شخصية اجتماعية وحزبية مرموقة.

    هكذا اذن في يوم الخميس الحزين (4/5/2023) طارت طيور النوارس تنقل خبر رحيل (ابي بلند) لأحبته في طول الوطن وعرضه وفي المنافي، وفي هذا اليوم بالذات اصطف صنوبر كردستان ونخيل البصرة، وعنبر الفرات، وانحنت جبال كردستان، تحيي جميعها موكب ابنها البار المسافر نحو الخلود.. الى عالم الشمس والحقيقة والدفء الأبدي.

    ها أنت يا (حيدر) تركتنا وغادرت مبكرا بعد ان توقف عن الخفقان قلبك المطرز بالمحبة الصادقة وأنت الذي كنت تحلمُ بوطنٍ حرٍ تنام على ضفافه دون ان يطرق بابك زوار آخر الليل، وبشعب سعيد لا يطارد لقمة الخبز ولا يئن تحت سطوة العسف. ولكن لا تحزن يا صاحبي...فغداً ينبت العشب والزهر فوق ضريحك، وفي وعينا ووجداننا ينبت صوتك منتصراً لوطن بهي وجميل كنت تحلم به وتناضل من أجلة ستة عقود ونيف.

ها انت ترحل وتترك فينا ذكرياتك وما اكثرها وما أجملها، تحمل سطوة محبتك التي تتوهج فينا مثل لؤلؤة نحرسها ونلملم حولها بقايا أرواحنا المسكونة دوما بمحبتك، وأنت تودعنا بهدوء في سفرتك الأبدية، كأن المكان الجميل هو القبرُ حيث المودةُ صافية والهدوء عميق.

أيها الكبير (ابا بلند).... في مثل هذه اللحظات الصعبة حيث نودعك نحن اهلك رفاقك ورفيقاتك واصدقاءك ومحبيك، نشتاق جميعا الى فوانيسِ روحك المبتسمة دوما تضيء لنا أرواحنا المكلومة والملتبسة بمحبتك. ها أنت كعادتك تتسلل هذه المرة أيضا عبر الحشود وتغادرنا بهدوء، تودعنا كزهرة، ترحل في سفرك الأبدي وتأخذ معك عشقك للحمائم والنخيل والبردي والعنبر والصنوبر.

ايها الرفيق العزيز (ابا بلند) لا شيء هنا في صقيع الغربة يخدش السكوت غير ذكرياتنا وصورك وضحكات مساءاتنا وصخب نقاشاتنا الهادئة مرة والعاصفة مرات. نعرف ان كلماتك ستضل باقية برغم صيرورة الزمان ونكد الايام، نشتاق الى فوانيس روحك تضيء لنا حزننا واعماقنا المكبوتة.  لن ننساك ايها الذاهب في شتاء البياض، فانت من سيفاجئنا خارج مساءاتنا الموحشة في الغربة. ثمة صرخات تكسر ضلوعنا حزنا على رحيلك المفاجئ، لكنك تكبر فينا صديقا كبيرا، ورفيقا عزيزا وانسانا راقيا، كما يكبر فينا الوطن والحزب كل يوم. ايها العزيز الذي رحلت عنا في يوم حزين باكٍ.... لك المجد في ذكراك العطرة... ولاحبتك جمال روحك وطيبة قلبك. في رحيلك نحمل لك باقة ورد حمراء ونوقد شمعة ونسمع في وداعك مطر قادم وربيع آت.

لقد رحلتَ وفي عيوننا منك صورة الصديق الصدوق، المبتسم دوما، والحامل للفرح الآتي والمتعلق بأمل الصباحات البيضاء الندية القادمة. (ابا بلند) العزيز، كم من الوقت سيمر لنعترف بهذا الغياب، ونتجاوز ارتباك اللحظات التي يأتي فيها اسمك مقروناً بالرحيل. سنظل نتعلق بأهداب هذه الذكريات، كلما التفتنا صوب الأماكن التي اعتدنا اللقاء فيها، وبغداد المكلومة وكردستان ومدن العراق المختلفة الحزينة برحيلك سترمم حزنها بمزيد من الحزن المشتبك بالأمل. (حيدر)، الآن وبعد ان رحل جسدك، ستضل روحك باقية تمارس حياتها بنشاط: تقرأ، تستمع، تجادل، تكتب بصبر وأناة، وضحكتك الشفيفة لا تبارح أيامنا، فأنت المجبول من طيبة هذه الأرض الطيبة... المرصع بثقل أحجارها الكريمة.

سنوات كاملة من الذكريات التي لا يمكن ان تنسى، كما لا يمكن ان تذكر بكل تفاصيلها، مرت يوم الخميس المصادف 4/ايار/2023 كومضة برق، لان (حيدر) سافر هذه المرة من دون وداع، ومن دون أمل بلقاء آخر وجلسة سمر أخرى.

أمام هذا المصاب الجلل، لا يمكن لنا نحن الذين تناثرت أشلاء أرواحنا بفقدان (أبي بلند)، إلا ان نحني هاماتنا تحية الوداع الواجبة ، لهاته القامة المديدة التي ظلت باسقة كنخيل العراق الممتد من زاخو حتى الفاو مرورا ببغداد وعكَد الاكراد وباب الشيخ، ومن الرمادي حتى خانقين، شامخة كشموخ جباله، نقية كنقاوة نهريه العظيمين، مرفوعة تعانق سماء الحقيقة، تتحدى الطغاة والجلادين.    

ختاما، صادق التعازي القلبية الحارة لعائلة الفقيد الكبير رحيم شيخ علي (حيدر)، الى زوجته الفاضلة السيدة (ام بلند) والى ابنتيه العزيزتين انتظار وفيان والى ولديه الحبيبين بلند وبيار وأقاربه وأصدقائه وكل رفاقه ومحبيه الكُثر، مقرونة بمشاعر التضامن الصادقة معهم جميعا في هذا المصاب الجلل. ولحيدر الجميل مجد المناضل الكبير وسحر كلماته وذكراه المتقدة دوما.

حيدر نفتقدك... وهل يعزينا فرح أهل السماء بك أو حزن أهل الأرض برحيلك؟

لقد خسرتَ مع الموت لعبة المفاجأة هذه المرة...فقد قرر أن تنام نومتك الأبدية.

لكننا لن ننساك يا (أبا بلند) لأنّ الورد يظلّ يعبق برائحة الحياة ولا يكل.

أيها الرفيق الكبير (حيدر) وداعا، وسلاما على نخيلِ العراق وشطيه وجباله الشامخه، وسلاما على الوطن الذي أنجبَك ولم يبارحك لحظة ! لك مجد الشيوعي الاصيل والوطني الصادق والأممي الثابت وذكراه النبيلة.

    نَم أيها الصديق العزيز والرفيق الاصيل قرير العين مطمئنا فستنعم بالذكر الطيب دوما وستبقى حياً من خلال أعمالك ومواقفك الوطنية والأممية والحزبية الناصعة، فكنت مثالا يُلهِم ويُقتدى، خلقا ودأبا وشجاعا في قول الحقيقة والدفاع عنها. لقد تركت لنا تراثاً ثريا سيظل يتحدث عنك، ويذكّر بك، ويبقيك حياً دائم الحضور بيننا.

 *******************************

الصفحة السابعة

كلمة عائلة الفقيد.. وَهب نفسه للدفاع عن الكادحين وللمطالبة بالعدالة الاجتماعية

السادة ممثلو الرئيس مسعود البارزاني ورئيس الاقليم ورئيس حكومة الاقليم

السادة الوزراء وممثلو الاحزاب العراقية والكردستانية

رفاق واصدقاء وزملاء فقيدنا الغالي

الحضور الكريم

السلام عليكم

انها لمن أصعب اللحظات التي نواجهها ونحن نقف لتوديع والدنا الحبيب..

ها قد عاد الى ارض وطنه الذي احبه وكافح طيلة سنوات عمره من اجله، فلم يبخل بطاقة وجهد من اجل خير الناس، والكادحين منهم بشكل خاص، بل كان باذخا في البذل دفاعا عنهم وكفاحا من اجل تنعمهم بالحرية والعيش الكريم، في ظل نظام منصف تتحقق فيه العدالة الاجتماعية، في وطن يسوده الأمان، ويظلل ربوعه السلام. هذه القيم التي تمسك بها، ولم يتنازل عنها امام جلاد، ولم يركع امام قسوة السجن وصلافة السجان.

هذه القيم النبيلة التي خاطر بحياته من اجلها وضحى، غمرته السعادة والرضا العميقان، وهو يسعى لتحقيقها.

ونحن عائلة المناضل حيدر شيخ علي، نعتبر هذه القيم التي تمسك بها، وصايا صارمة وملزمة لنا. فهو، المتصالح مع نفسه، الصادق في معتقده، والجريء في فكره، قد عكسها علينا بسلوكه، بالمحبة التي كان يغمرنا بها، وبصدق تعامله معنا، وبالبهجة التي كان يشيعها بيننا، بالرغم من تغليبه قضايا الحزب والوطن على القضايا العائلية، حتى عشنا الحرمان منه لفترات غير قصيرة. .

ليس بوسعي هنا ان استعرض تاريخه ومآثره الكبيرة، فأنتم، أصدقاءه ورفاقه، تعرفونها أفضل مني وبتفاصيلها. لكننا في عائلته عشنا تأثيراتها على صحته، وانعكاساتها السلبية في بدنه، التي كان يحاول اخفاءها عنا، رغم انها تجلت في أوجاع قاهرة وأنين رافقه حتى آخر أنفاسه، وهو يودع الحياة راضيا راسخ الاقتناع.

لقد قاوم آلاما لا تطاق بشجاعة لا توصف، وبصمود عجيب، خاصة في الأشهر الأخيرة. تحملها رغم قسوتها المفرطة، وهو العاشق للحياة والمتشبث بها، فمقاومته للموت أثار إعجاب وذهول الكوادر الطبية التي توقعت وفاته قبل اسابيع.

لن اخبركم بجديد حينما أعلن أمامكم عن محبته لكم، المحبة التي كان هو وحده قادرا على التعبير عنها، بكلامه الودود، وطرافته المعهودة، وأحاديثه الشيقة، وتسامحه المذهل، وصدق عهوده. وكانت وصيته بان يوارى الثرى وسط رفاقه الذين أحبهم، وشارك بنفسه في مراسيم تشييع بعضهم، دلالة وفائه لمن عاش معهم واحبهم. وهذا واحد من ملامح مشاعره الصادقة تجاه رفاقه وأحبته..

باسم عائلتنا، عائلة حيدر شيخ علي، لا يسعني الا ان اشكركم، وكلمات الشكر تعجز عن التعبير عن مدى امتنانا لكم، لحضوركم المبجل، ولإسهامكم في مراسيم التشييع والتوديع، وما سبق هذا من اهتمامكم و متابعتكم لوضعه الصحي، وسؤالكم عنه، وقلقكم عليه، ونبل مشاعركم تجاهه، والتي عبر بعضكم عنها برسائل صوتية، كنا نُسمعه إياها في لحظات صحوه من نوبات الصراع مع المرض، فكان يبتهج بها، ويتجاوب مع كل من يستعيد الذكريات معه، ويؤكد مشاعر التضامن والوفاء له.

تعجز الكلمات ايها الأحبة عن التعبير عن امتناننا لكم، فلا كلمات كثيرة تحضرني في هذه اللحظات الحزينة.

الحضور الكريم:

نشكر تعازيكم الصادقة المخلصة.

نثمن عاليا مواساتكم لنا والتي خففت عنا عظيم المصاب.

امتناننا العميق لحضوركم، الذي تعبرون به عن محبتكم لغالينا ووفائكم له.

عائلة الفقيد

 **********************************

بطل في زمان صعب

محمد جاسم اللبان

لقد طوى الردى الغاشم، صفحة ناصعة البياض، جسدت حياة مناضل كان بطلاً، بكل ما في هذه الكلمة من معنى، وعلى جميع الصعد في حياة الشيوعي النموذج والقدوة، بصرف النظر عن الزمان والمكان. منذ يفاعته كان الرفيق “حيدر الشيخ” على موعد مع الاصالة والنقاء والعطاء بلا حدود، هذه الاصالة التي ظلت لصيقة به، وأبت ان تفارقه، فسلحته بطاقة نضالية عزّ نظيرها، واحتضنها وعي طبقي مبكر، استمر بالتجذر على مر السنين، وتوغله في مسارب النضال الشائكة والخطيرة.

كان فقيدنا الغالي “ابو بلند” قائداً بالفطرة، وقد ولد ليكون شيوعياً، فالمواصفات التي يمتلكها متميزة في كل شيء، سواء بأخلاصه اللامتناهي للطبقة العاملة، وكل الكادحين العراقيين ولحزبهم المجيد، او في علاقاته الجماهيرية التي باتت مضرباً للأمثال وحافزاً بل ملهماً لجميع الشيوعيين، لأنه كان يدرك بعمق ان الشيوعي لا يستحق هذا الشرف الرفيع، الا عندما يكون قادراً على نسج علاقات حميمية مع اوسع الجماهير، يثقفها ويرفع وعيها ويقودها لتحقيق اهدافها وطموحاتها المشروعة، ولذلك كنت تراه من بين القلائل من الرفاق الذين لديهم عشرات الاصدقاء المتبرعين وغير المتبرعين، الذين كان ينقل اليهم حماسه وثقته العالية بعدالة القضية التي يناضل الشيوعيون من اجلها، وضرورة المساهمة في تحقيق هذا الهدف النبيل.

كان ثورياً شجاعاً اقتحم سوح النضال جميعها، ولم يعتذر في يوم من الايام عن تنفيذ اية مهمة يكلف بها، يتصدى لها بعد ان يدرسها، ويلم بكل جوانبها الايجابية والسلبية، منطلقاً من موهبة نادرة على المبادرة والابتكار وسرعة البديهة التي اشتهر بها، وكانت موضع اعجاب الجميع.                                                                       ان الطيبة الاستثنائية ونكران الذات والرغبة في مساعده الجميع حتى وان كانوا لا يشاطرونه ما يؤمن به، هي من السمات الكثير التي طبعت شخصيته المتفردة والاثيرة.

كان اممياً بأمتياز وكثيراً ما سفه وفند آراء وافكار القوميين المتعصبين بأسلوب المرح الدي عرف به واحبه الاخرون.

بعد ان خرج من سجن “ايفين” الرهيب في ايران نتيجة وشابة من احد الحاقدين ودامت فترة سجنه كما هو معروف ست سنوات قاسى فيها ابشع اساليب التعذيب الجسدي والنفسي ليضيف أسطورة من اساطير العمود الشيوعي. وبمجرد اطلاق سراحه التحق بقوات الانصار الشيوعيين ليواصل مسيرته النضالية بكفاءة عالية، فعمل في لجنة العلاقات المركزية، ثم اختير عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، واباّن هذه الفترة كلفتُ من قيادة الحزب، بأجراء مقابله معه غطت اكثر من ثمانين صفحة من القطع الكبير، تحدث فيها، رغم الالام والمعاناة اليومية الشديدة، عن ظروف اعتقاله والاساليب الجهنمية التي اتبعت معه لكسر شوكة صموده، كما تحدث عن العلاقات الرفاقية الواسعة التي نسجها في داخل السجن مع قادة احزاب اليسار الايراني (تودة/ سازمان وغيرها) ومعلومات غنية جداً عن عملهما ونشاطهما وطبيعة النظام الفاشي في ايران، واساليب الغدر والخسة التي اتبعها مع الثوار الحقيقيين من احزاب اليسار، وطبيعة الصراعات الموجودة في صفوف النظام وقادته، وقد وزعت هذه المقابلة (الكراس) على الفصائل والوحدات الانصارية في حينها.

وفي فترة انسحاب “صدام حسين” وقواته من كردستان وقيام “الجبهة الكردستانية بإدارة شؤون كردستان، وتشكيل حكومة الاقليم، حيث اسندت لأبي “بلند” وزارة النقل، كان فيها مثالاً للوزير الناجح والقادر على تحقيق انجازات كبيرة مهما كانت الصعوبات والتعقيدات وضيق ذات اليد.

ان هذا البطل هو من النوع الذي يجب ان يحتذى، ويكون رمزاً لكل المناضلين في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد.

خسارتنا في فقدانه كبيرة جداً، وعزاؤنا انه قدم لنا جميعاً امثولة تصلح ان تكون ايقونة تدفعنا لاقتفاء اثره.

 ***********************************

تعزية الدكتور برهم صالح

المحترمين/ زوجة وعائلة واقارب المرحوم حيدر فيلي

المحترمين/ الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي والكوردستاني

بألم كبير وحزن عميق، تلقيت نبأ وفاة المرحوم (حيدر فيلي)، البيشمركة العتيد والمناضل المخلص والشخصية الوطنية المعروفة، والعضو السابق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني، ووزير النقل والمواصلات في حكومة أقليم كوردستان السابق.

الاخ حيدر المناضل الصامد والرفيق والصديق المخلص، وعرف عنه كشخصية مضحية، ومثال للمناضل المجرب، لذلك كان رحيله مصدر ألم وحزن واسف لنا، ولكن سيبقى في ذاكرتنا وذكراه حية في قلوبنا.

وبهذه الفاجعة الحزينة، أتقدم بأحر التعازي الى زوجته وعائلته وأقاربه ورفاقي في النضال الحزب الشيوعي الكوردستاني والعراقي، واشارككم الحزن والالم، داعياً الله العلي العظيم ان يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم الجميع الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون

د. برهم صالح

 *********************************************

تعزية عدنان مفتي

الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني

عائلة الراحل العزيز والحبيب  حيدر الشيخ علي

اتقدم اليكم بكل عبارات الحزن والأسى على فقيدكم وفقيد أصدقائه ومحبيه وجميع المناضلين من اجل غدٍ افضل للشعب الذي كان الراحل حيدر مناضلاً مقدامًا طوال حياته الزاخرة بالعمل الدؤوب في صفوف الحزب الشيوعي و الحركة الوطنية عموما واجه خلالها بكل بسالة الدكتاتورية والظلم و تحدى بارادته القوية المعتقلات و السجون و كذلك في التصدي للممارسات العنصرية و الحرب في كردستان مع رفاقه الأنصار والبيشمركة وحاز على حب وتقدير الجميع.

ونحن نودعه والحزن يسكن في صدورنا نتذكر مواقفه الانسانية وحبه للخير وجهوده الايجابية من اجل السلام في كردستان وتحقيق أهداف الشعب في الديمقراطية والحرية، ان ما يزيد من حزني هو وجودي خارج كردستان وعدم إمكانية مشاركتى المباشرة في مراسيم التشيع والعزاء الواجب.

كلّ التحية لروحه الطاهرة ولأرواح الشهداء والمناضلين في خدمة قضايا الشعب والحرية

ولتبقى ذكراه ومآثره دافعًا اخر ينير طريق النضال والعمل المشترك.

أخوكم

عدنان المفتي

 ******************************************

تعزية كوسرت رسول

المحترمين : عائلة واقارب الاخ حيدر فيلي

بأسف شديد تلقيت نبأ وفاة المناضل الكبير وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السابق، ووزير النقل والمواصلات السابق في حكومة أقليم كوردستان، الاخ (حيدر فيلي )، وهذا ما أفجع قلبنا وآلمنا، اشارككم مصابكم. الاخ حيدر فيلي المناضل المعروف في أوساط شعبنا، وضحى بحياته من اجل مصلحة شعبه، وكان له دور واضح وكبير من اجل خدمة شعبه ولعب دوراً كبيراً لترسيخ الامن والاستقرار والسلام والعيش المشترك لما فيه خدمة شعبنا ومصلحته، أعبر عن أسفي والمي لخسارة شعبنا لهذا المناضل الكبير. أتقدم بأحر التعازي لزوجة وعائلة واقارب ورفاق المرحوم، أملي ان تكون هذه   آخر الاحزان، وان يمنحكم الله العلي العظيم الصبر والسلوان، وان تكون الجنة مثواه.

كوسرت رسول علي

رئيس المجلس السياسي الاعلى

للاتحاد الوطني الكوردستاني

 ***********************************

تعزية حزب الكادحين

المحترمين: المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني

بأسف وألم وحزن كبير تلقينا رحيل الرفيق المناضل، والقائد المثابر، المرابض في خطوط النضال المتقدمة، الرفيق حيدر فيلي، عضو المكتب السياسي السابق في الحزب الشيوعي الكوردستاني، والوزير السابق في حكومة أقليم كوردستان.

وبهذه الفاجعة المؤلمة نتقدم بأحر التعازي لكم ولكل الرفاق الذين نشاركهم الموقع النضالي ولكل اعضاء الحزب الشيوعي الكوردستاني، ولعائلة وأقارب المناضل المرحوم حيدر فيلي.

الرفيق حيدر فيلي عرف عنه كقائد ومناضل حقيقي، وأبن النضال والصمود في السجون التي حل بها، من اجل انهاء التفرقة الطبقية واستغلال الانسان لاخيه الانسان، وكان مؤمناً أشد الايمان بالنضال المستمر من اجل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية وتحرر شعب كوردستان.

لذلك ستبقى ذكرى الرفيق حيدر حية في قلوبنا.

الرحمة له، والصبر والسلوان للجميع.

المكتب السياسي

لحزب الكادحين الكوردستاني 

 *******************************

من رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين

بحزن عميق تنعى رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين الرفيق النصير رحيم شيخ علي (أبو بلند) والذي رحل عنا فجر اليوم في النرويج اثر مرض عضال قاومه طويلاً بشجاعته المعهودة.

برحيل رحيم شيخ علي نودع قائداً انصارياً مقداماً وقائداً شيوعيا باسلاً، افنى جل سني حياته مناضلا في الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني ومقاتلا في الحركة الانصارية وسجينا سياسياً شجاعاً.

نتقدم الى عائلة الرفيق ابي بلند ورفاقه واصدقائه بأصدق التعازي متمنين للجميع الصبر ولفقيدنا الغالي عاطر الذكر ولروحه السلام.

رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين

اربيل 4 آيار 2023

 ***********************************

نعي

ينعى التيار الاجتماعي الديمقراطي رحيل  المناضل والشخصية الوطنية الاستاذ حيدر الشيخ علي ، خالص العزاء لعائلته واهله وذويه ويلهمهم الصبر والسلوان.

د.علي الرفيعي

الامين العام للتيار الاجتماعي الديمقراطي

 ***********************************

تعزية الأمين العام

 للحزب الشيوعي الأردني

الرفيق العزيز رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق الأعزاء أعضاء المكتب السياسي

تحية رفاقية وبعد،

تلقى حزبنا الشيوعي الأردني بفيض من مشاعر التأثر والأسى نبأ رحيل القامة الشيوعية العراقية البارزة حيدر شيخ علي، الذي تعرّفنا عن قرب على شخصيته ومناقبه الكفاحية الصلبة، والذي ارتبطت حياته كلها ارتباطاً وثيقاً بنضال الحزب الشيوعي العراقي، ولاحقاً الحزب الشيوعي الكوردستاني، في سبيل المصالح الجذرية والحيوية للطبقة العاملة وسائر الكادحين في العراق الشقيق وفي كوردستان العراق.

يذكر حزبنا الشيوعي للرفيق الراحل اعتناقه المبكر لأفكار الاشتراكية العلمية والتحاقه بصفوف المناضلين الأشداء من أجل تحرر العراق وإشاعة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية فيه على طريق بناء الاشتراكية من خلال حزبهم المكافح، الحزب الشيوعي العراقي ولاحقاً الشيوعي الكوردستاني، وكذلك صموده الأسطوري في أقبية التعذيب الإيراني، وزنازين الاعتقال الانفرادي، وانخراطه في صفوف حركة الأنصار على مدى سنوات عديدة، واضطلاعه بدور فاعل في انتفاضة آذار 1991.

إنه لمن دواعي الاعتزاز أن نتذكر والأسى يجلل ذاكرتنا اللقاءات السياسية الحميمة والحوارات الفكرية العميقة التي جمعت الرفيق الكبير مع قيادات وكوادر حزبنا، كلما سنحت له الفرصة أن يزور الأردن، والتي شكلت إضافات نوعية لمعرفتنا بنضالات الحزب الشيوعي العراقي والشيوعي الكوردستاني والصعوبات التي تواجهها وسبل التغلب عليها.

في هذه اللحظات الحزينة يتوجه المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني اليك، أيها الرفيق العزيز رائد فهمي، والى رفاقك في قيادة الحزب الشيوعي العراقي الشقيق بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، راجياً نقل تعازينا وتعاطفنا الحار مع عائلة الراحل الكبير، الرفيق حيدر ومع جميع رفاقه ومحبيه ومقدري أفضاله.

المجد والخلود لذكرى الرفيق حيدر والنصر المحتم للقضية العادلة التي وهبها حياته وطاقاته الخلاقة.

عمان في 8/5/2023

الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني

فرج اطميزه

 *************************************

الصفحة الثامنة

حزب الشعب يدعو الى الوحدة والمقاومة الشاملة للعدوان.. مجزرة اسرائيلية جديدة في غزة.. والفصائل ترد

متابعة ـ طريق الشعب

عقب تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في قطاع غزة، امس الأول الثلاثاء، أدت إلى استشهاد 16 فلسطينيا بينهم 4 أطفال و4 نساء، و3 من قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، تلاها عملية أخرى امس الأربعاء، قرب جنين بالضفة الغربية أدت إلى مقتل شابين فلسطينيين.

رد فلسطيني

دوت صفارات الإنذار، امس الأربعاء، في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وأعلنت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، امس الأربعاء، عن تنفيذ عملية “ثأر الأحرار” بتوجيه ضربة بمئات الصواريخ إلى إسرائيل، ردا على الجريمة.

وأصيب 5 إسرائيليين جراء إطلاق عشرات الصواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات والبلدات الإسرائيلية المجاورة له، كما استهدفت تل أبيب وعطلت حركة الطيران في مطار بن غوريون، في حين واصلت إسرائيل غاراتها على القطاع.

وتأتي الرشقات الصاروخية الفلسطينية بعد قصف مدفعي وسلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بعد مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال في القطاع، أمس، أسفرت عن استشهاد 16 شهيدا بينهم 3 من قادة سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) مع زوجاتهم وعدد من أطفالهم.

أربعة شهداء

وبعد استشهد أربعة فلسطينيين وإصابة آخرون، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ صباح الاربعاء، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ يوم أمس الاول، إلى 20 شهيدا بينهم 5 أطفال و4 سيدات، وإصابة 42 آخرين بجراح مختلفة. من جهته، قال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير إنه تم الأربعاء إطلاق أكثر من 60 صاروخا في غضون 45 دقيقة من قطاع غزة بعد غارات جوية إسرائيلية جديدة على القطاع استهدفت حركة الجهاد الإسلامي. ودوت صفارات الإنذار في منطقة تل أبيب، بحسب مراسل لوكالة الأنباء الفرنسية، بعد إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.  وبعد دقائق من الضربات الإسرائيلية، دوت صفارات الإنذار محذرة من سقوط صواريخ في المناطق السكنية الإسرائيلية القريبة من غزة في بادئ الأمر، لكنها دوت بعد ذلك بقليل في مناطق داخل وحول تل أبيب العاصمة التجارية لإسرائيل والتي تبعد 60 كيلومترا إلى الشمال من القطاع، ودفعت الإسرائيليين إلى الاحتماء في الملاجئ في عدة أماكن من بينها تل أبيب. ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع إصابات في إسرائيل، لكن ذكرت وسائل إعلام محلية أن أحد المنازل أصيب في بلدة سديروت.

دعوة للوحدة

من جانبه، دعا حزب الشعب الفلسطيني الى الوحدة الوطنية الفلسطينيّة والمقاومة الشاملة في مواجهة ومقاومة العدوان الصهيوني الغادر الذي بدأه الاحتلال بجريمة الاغتيال الجبانة.

وأضاف حزب الشعب بان هذا العدوان الغادر يكشف من جديد الطبيعة الإجرامية لهذا العدو الذي لا يتورع عن ارتكاب المجازر واستهداف شعبنا في كل يوم في الضفة الغربية والقدس وغزة وانه لا يقيم أي اعتبار للدعوات وجهود الوسطاء التي بذلت لعدم الوصول للتصعيد الذي كان يخطط له العدو. واكد الحزب على أن الشعب الفلسطيني الذي يواجه العدوان في كل مكان قادرٌ بوحدته الوطنية ومقاومته الباسلة على التصدي للعدوان وإحباط أهدافه ومخططاته. وطالب حزب الشعب المجتمع الدولي ومؤسساته كافة بالتحرك العاجل والضغط على الاحتلال وإجباره على وقف العدوان ومنعه من ارتكاب المزيد من المجازر بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة كما في كل مكان.

 *********************************

الأمم المتحدة تطالب بعبور المساعدات الإنسانية في السودان

الخرطوم ـ وكالات

هزت انفجارات قوية الخرطوم امس الأربعاء في اليوم السادس والعشرين من النزاع على السلطة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، من دون تحقيق أي تقدم في المحادثات من أجل إقامة ممرات إنسانية لإجلاء آلاف السكان.

وقال أحد سكان أم درمان في ضاحية شمال غرب الخرطوم لوكالة فرانس برس، “أيقظتنا الانفجارات ونيران المدفعية الثقيلة”.

وأفاد سكان في العاصمة بوقوع اشتباكات قرب المدينة الرياضية جنوب الخرطوم واشتباكات في شارع 60 شرق المدينة. كذلك أكد سكان في العبيد على مسافة 350 كلم غرب الخرطوم، وقوع مواجهات وانفجارات في مدينتهم.

وأرسل كل من الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو مفاوضين السبت إلى جدة في السعودية لإجراء مناقشات “أولية” وصفت بأنها “فنية” حول إقامة ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية.

لكن لم يصدر حتى الآن أي إعلان بهذا الصدد، وغادر مفوض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث جدة إلى حيث وصل الأحد.

واقترح غريفيث على الطرفين التعهد بـ”ضمان مرور المساعدات الإنسانية” عبر إعلان مبادئ، بحسب ما أفادت الأمم المتحدة.

 **************************************

السعودية تدعو الأسد للمشاركة في القمة العربية الإنسانية في السودان

دمشق ـ وكالات

تسلم الرئيس السوري بشار الأسد من سفير السعودية في الأردن نايف السديري، دعوة رسمية من الرياض للمشاركة في القمة العربية التي تعقد في مدينة جدة الأسبوع المقبل.

وهي أول دعوة تتلقاها دمشق منذ اندلاع النزاع السوري في 2011 وبعد قرار جامعة الدول العربية الأحد الماضي استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها، بعد تعليق أنشطتها لمدة دامت أكثر من 11 عاما.

وتسلّم الأسد الدعوة غداة إعلان الرياض ودمشق استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسية، وبعد قرار جامعة الدول العربية الأحد استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها، بعد تعليق أنشطتها إثر الاحتجاجات الشعبية التي تحولت إلى نزاع دام قسّم البلاد وأتى على اقتصادها وبنيتها التحتية. وكانت قمة سرت في ليبيا عام 2010 آخر قمة حضرها الأسد قبل اندلاع النزاع عام 2011، ومن ثم تجميد عضوية بلاده في جامعة الدول العربية في العام ذاته. وأنهى قرار إعادة مشاركة وفود الحكومة في اجتماعات الجامعة العربية، عزلة دبلوماسية فرضتها دول عربية عدة منذ بداية النزاع على دمشق التي تتطلع اليوم إلى أموال إعادة الإعمار، رغم أن الطريق لا يزال طويلا أمام تسوية سياسية في بلد مقسم، تتنوع القوى المسيطرة فيه.

 **************************************

مكارثي يلغي نشاطاً لإحياء ذكرى النكبة

واشنطن ـ وكالات

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفين مكارثي، من الحزب الجمهوري، عن إلغاء نشاط لإحياء ذكرى النّكبة الفلسطينية، كانت قد بادرت إليه النائبة من أصول فلسطينية، رشيدة طليب.

وأعلن مكارثي في تغريدة له، عبر منصة “تويتر”، عن إلغاء الحدث الذي كان من المقرر عقده، امس الأربعاء، في الكابيتول، وقال إنه سيستضيف “مناقشة من الحزبين لتكريم الذكرى الـ75 للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.” وقال مكارثي لصحيفة “واشنطن فري بيكون”، التي كانت قد نشرت تقريرا عن حدث طليب: “من الخطأ أن يتاجر أعضاء الكونغرس في مجازات معادية للسامية عن إسرائيل”، بحسب مزاعمه.

وأضاف: “طالما أنا في منصبي، فسوف ندعم حق إسرائيل في تقرير المصير والدفاع عن النفس، بشكل لا لبس فيه وبطريقة من الحزبين”.

ويأتي إعلان مكارثي بعد يوم على عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على غزّة المحاصرة، وراح ضحيته 16 شهيدًا، بينهم 4 أطفال و4 نساء، إضافة إلى 22 جريحًا.

 ***********************************

الشرطة الباكستانية تعتقل ألف محتج  على حبس عمران خان

إسلام اباد ـ وكالات

أعلنت الشرطة الباكستانية امس الأربعاء أن حوالي ألف شخص أوقفوا في البنجاب، كبرى ولايات البلاد من حيث عدد السكان، منذ اندلاع الاحتجاجات، بعد اعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان.

وقال مسؤولون في بيان لوسائل الإعلام، إن “فرق الشرطة أوقفت 945 مخالفا للقانون ومشاغبا من كل أنحاء الولاية”، موضحين أن 130 ضابطا ومسؤولا جرحوا في أعمال العنف التي اندلعت بعد اعتقال خان الثلاثاء.

وأغلق متظاهرون بعض الطرق المؤدية إلى إسلام أباد، لكن كان هناك وجود أمني كثيف في كل أنحاء العاصمة، خصوصا في المنطقة حيث عقدت المحكمة.

وفي السياق، وافقت الحكومة الباكستانية امس الأربعاء على نشر قوات في إقليم البنجاب للمساعدة في احتواء الاحتجاجات العنيفة، بحسب أمر رسمي من وزارة الداخلية.

من جهة ثانية، حض نائب رئيس الحركة شاه محمود قريشي أنصاره على الاستمرار في الاحتجاج “بطريقة قانونية وسلمية”، مضيفا أن محاميي الحزب سيقدمون استئنافا والتماسات ضد اعتقال خان.

ومثل رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان أمام محكمة خاصة امس الأربعاء، قررت حبسه ثمانية أيام على ذمة التحقيق، بحسب محاميه، بعد توقيفه بتهم فساد ما أثار تظاهرات احتجاج عنيفة من قبل أنصاره في كل أنحاء البلاد.

 ****************************

في إطار جهود متنوعة ومتسارعة.. دعوة الى قمة أممية للسلام في أوكرانيا

رشيد غويلب

يدعو عدد من منظمات السلام وشبكات البحوث في الولايات المتحدة و أوربا، وهي مكتب السلام العالمي في الولايات المتحدة، المنتدى الاجتماعي العالمي، شبكة “تحول اوربا” التابعة لحزب اليسار الأوربي، الرابطة العالمية للمصالحة، السلام في أوكرانيا، حملة نزع السلاح من أجل السلام والأمن المشترك (الولايات المتحدة) وغيرها، إلى قمة سلام أممية في 10/11حزيران المقبل في العاصمة النمساوية فيينا. ومن بين المدعوين ممثلون عن المجتمع المدني من مختلف دول الناتو، وروسيا وأوكرانيا بالإضافة إلى قادة سياسيين من بلدان جنوب العالم، والمشاركة الافتراضية ممكنة أيضا. وسيتم دعم المؤتمر من اتحاد نقابات العمال النمساوي، الحركة المضادة للعولمة (النمسا)، تحالف العمل من أجل السلام والحياد الفعال واللاعنف، اما المنظمات الراعية للقمة فهي مكتب السلام الدولي (الولايات المتحدة) وشبكة تحول أوربا، ومؤسسة روزا لوكسمبورغ (التابعة لحزب اليسار الألماني). وسيكو افتتاح القمة في 9 حزيران، استذكارا لداعية السلام والباحثة والكاتبة النمساوية، الحائزة على جائزة نوبل للسلام بيرثا فون سوتنر، التي ولدت قبل 180 عامًا، بحفل موسيقى متميز. وستبدأ جلسات المؤتمر يومي 10 و11 حزيران في مركز الفعاليات التابع لاتحاد نقابات العمال النمساوي. ولا يقتصر تركيز المؤتمر على النقد والتحليل فقط، بل ينصب أيضًا على حلول مبتكرة وسبل إنهاء الحرب والاستعداد للمفاوضات.  ان هدف القمة، وفقًا للمنظمين، إطلاق اعلان فيينا العالمي للسلام، لحث الجهات السياسية الفاعلة على العمل من أجل وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات في أوكرانيا. سيتم سماع آراء ممثلي المجتمع المدني من مختلف دول الناتو، وكذلك ممثلين من روسيا وأوكرانيا، ومن بين شخصيات بارزة أخرى، نعوم تشومسكي (الولايات المتحدة الأمريكية)، دينيس كوسينيتش (عضو مجلس النواب الأمريكي)، جيفري ساكس (الولايات المتحدة الأمريكية، أستاذ بجامعة كولومبيا جامعة)، ميشائيل فون دير شولنبرغ (ألمانيا، دبلوماسي سابق في الأمم المتحدة)، كلير دالي (أيرلندا، عضو اليسار في البرلمان الأوروبي)، أوليغ بودروف (روسيا) ويوري شليازينكو (أوكرانيا، الحركة السلمية الأوكرانية).

وستطرح رؤية بلدان الجنوب العالمي، من بين آخرين، لولا دا سيلفا (رئيس البرازيل) وفرانسيا ماركيز (نائبة رئيس كولومبيا) وديفيد تشوكيهوانكا (نائب رئيس بوليفيا) ومارتن تشونغونغ (الكاميرون، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي).  سيتحدثون عن العواقب المأساوية لهذه الحرب على الناس في بلدانهم، ويطرحون إمكانيات مساهماتهم في السلام.

مكونات القمة

ستتكون القمة من: مؤتمر لمناقشة القضايا الخلافية المتعلقة بالحرب، تقدم فيه المنظمات والشخصيات الرئيسية المشاركة رؤيتها الشاملة، وفق ما تمت الإشارة اليه. وسيتضمن المؤتمر محاضرات، مجموعات خبراء، مجموعات عمل، وحوارات. بعد ختام القمة، ستنظم مسيرة إلى سفارات مختلف دول الناتو، روسيا وأوكرانيا، وكذلك المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقراً لها، للاجتماع مع بالسفراء وتسليم إعلان فيينا للسلام، ليصل إلى الناس في جميع أنحاء العالم.

وسيتم إرسال وفود تمثل القمة إلى عواصم الدول الأوروبية المختلفة للقاء المسؤولين الحكوميين والمنظمات الدولية. وكذلك تنظيم فعاليات أخرى نهاية عام 2023.

إعلان السلام المقترح

ندين الغزو الروسي غير الشرعي لأوكرانيا. نحن ندرك تمامًا المسؤولية المشتركة لحلف الناتو عن هذا الصراع الذي طال أمده باعتباره أحد الأمثلة العديدة على انتهاكات القانون الدولي. وفي الوقت نفسه، نحن مصدومون من عواقب هذه الحرب وجميع الحروب على المجتمعات، من إصابات ووفيات، وصولا إلى الإعاقة طويلة الأمد التي تؤثر على النساء اللاتي، حتى في أوقات الحرب، يقدمن الرعاية الأساسية ويكافحن، على الرغم من انتهاكات حقوق الإنسان، من أجل كسب لقمة العيش والسلام. الحرب تدمر البيئة والبنية التحتية للبلاد، وتسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة في جميع أنحاء العالم، وتزيد من حدة الفقر والجوع، خصوصا في بلدان الجنوب العالمي، وتهدد العالم بأسره بحرب نووية.

لقد حان وقت صمت المدافع وقيام الدبلوماسية بحل النزاع. يجب أن نواجه منطق الحرب بمنطق السلام.

دعونا نجتمع معًا لمناقشة الوضع القائم والسياق الأوسع للنزاع الروسي الأوكراني، ومواقف حكوماتنا المختلفة، والجهود والعقبات والفرص المتاحة لحركات السلام المختلفة، والأهم من ذلك كيف يمكننا تعزيز وقف إطلاق النار والمفاوضات بشكل أكثر فعالية وكذلك للحلول السلمية كبديل للحرب.

السلام ليس مهمة الدول والدبلوماسيين فقط، بل في يومنا هذا، وبشكل متزايد، مهمة المجتمع المدني العالمي. نحن في أمس الحاجة الآن إلى حركة عالمية تطالب جميع الأطراف بوقف القتال والبدء بالحوار. والدعم الدولي لنداء وقف إطلاق النار الذي أطلقه مكتب السلام الدولي بمناسبة عيد الميلاد، والنداءات الصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة والعديد من الحكومات، وحتى التصريحات الصادرة عن بعض القادة الروس والأوكرانيين تشير إلى أن نافذة فرصة قد تكون مفتوحة.

لماذا فيينا؟

النمسا بلد محايد. وفيينا “مدينة تابعة للأمم المتحدة” ومقر الأمانة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تراقب الوضع في دونباس منذ الإشراف على توقيع اتفاقية مينسك الثانية.

شارك في القمة!

تتحمل حركات السلام في جميع أنحاء العالم وجميع الشعوب المحبة للسلام مسؤولية تعزيز هذه الجهود. يمكن أن تكون قمة فيينا للسلام في أوكرانيا علامة قوية على الأمل ومحفزًا لمزيد من إجراءات السلام في جميع أنحاء العالم.

مستقبل البشرية على المحك. يجب أن نغتنم الفرصة قبل فوات الأوان.

 *********************************

الصفحة التاسعة

ريال مدريد يراقب مدافع توتنهام

مدريد ـ وكالات

كشفت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، عن اهتمام ريال مدريد بالتعاقد مع بيدرو بورو لاعب توتنهام خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

وأشارت إلى أن المدرب كارلو أنشيلوتي يعتبره من العناصر المفضلة لحل أزمة الظهير الأيمن بالفريق، بوجود فرصة قوية لرحيله عن توتنهام بسبب البداية الصعبة له في إنجلترا حيث يعتبر من الصفقات التي حدثت بالميركاتو الشتوي الماضي ولم تنجح.

 **************************

الدوري العراقي الممتاز.. الزوراء والكهرباء يتعادلان في افتتاح الجولة 28

بغداد ـ طريق الشعب

واصل فريق نادي الزوراء نتائجه السلبية بتعادل غير متوقع مع فريق القاسم، كما تعادل فريق الكهرباء مع نوروز، امس الاربعاء، ضمن منافسات الجولة 28 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

وعلى ملعب كربلاء الدولي، انتهى الشوط الأول بين القاسم والزوراء من دون اهداف.

في الشوط الثاني، سجل الزوراء هدفه الوحيد من ركلة جزاء نفذها بنجاح لؤي العاني في الدقيقة 64 من عمر اللقاء، وفي الدقيقة 71 من زمن اللقاء سجل القاسم هدف التعديل عن طريق علاء محيسن.

وبهذه النتيجة رفع الزوراء رصيده الى 53 نقطة بالمركز الثالث، ورفع القاسم رصيده للنقطة 25 بالمركز 17.

وضمن المنافسات وفي نفس التوقيت تعادل فريق نادي الكهرباء مع ضيفه فريق نادي نوروز سلباً من دون اهداف.

وبهذه النتيجة رفع الكهرباء رصيده للنقطة 50 بالمركز الرابع، ورفع نوروز رصيده للنقطة 35 بالمركز.

 *********************************

وقفة اقتصادية.. لننظم مهرجانات رياضية سنوية

منعم جابر

من أجل تنشيط العمل الرياضي وتطويره ورفع مستوى الألعاب الرياضية والارتقاء بها ودفع معلمي ومدرسي الرياضة والألعاب لتطوير قابلياتهم العلمية والفنية والتنظيمية نضع أمام المعنيين في الرياضة المدرسية وبمناسبة العطلة الصيفية الطوية نجد لزاما علينا وضمن توجهاتنا في ترسيخ الرياضة وتطويرها وضمن توجهات الدستور العراقي في المادة 36 (ممارسة الرياضة حق لكل فرد وعلى الدولة تشجيع أنشطتها ورعايتها وتوفير مستلزماتها).

وأن يشهد الواقع الرياضي تطوراً حقيقياً لرعاية الألعاب الرياضية المتنوعة ضمن السعي للمشاركة في النشاط الحياتي والاجتماعي الرياضي على مستوى عموم أبناء المجتمع وان نهتم برياضة الإنجاز العالي ونحقق البطولات على كافة الصعد والمستويات المحلية والعربية والقارية والدولية. وهنا أجد لزاماً علينا الدعوة لإقامة مهرجانات رياضية سنوية تساهم بدفع الرياضيين للتدريب والتواصل مع النشاطات الرياضية، واقترح ان تقام هذه الفعالية خلال أيام العطلة المدرسية الصيفية الطويلة ويفضل ان تقام هذه المهرجانات في كردستان العراق لملائمة الأجواء والطبيعة الخلابة وعلى الأقل في الفترات الأولى، وممكن إقامة هذه الفعاليات بشكل جزئي خلال المرحلة الأولى من خلال إقامة ثلاث فعاليات في المرحلة الأولى ثم أربع وهذا يحقق الأمل الأعلى بالمشاركات الرياضية.

إن الكثير من بلدان العالم بدأت بتنشيط رياضتها من خلال هذه الفعاليات والمهرجانات السنوية وتساهم ايضاً في تنشيط السياحة والتجوال والاطلاع على معالم بلدنا، وبهذا نحقق جملة من الأهداف المطلوبة و نقدم للرياضيين من أبنائنا ظروفاً متطورة للتدريب والمسابقات ونحقق لهم افضل الفرص من أجل تحقيق أحسن الإنجازات الرياضية وهذه الفكرة ممكن ان تنضج وتتطور وخاصة الرياضة الى الامام، ولتكن خطوتنا الأولى إقامة فعاليات رياضية جريئة ومحدودة ثم دفعها للتطور والتكامل وهذ العمل يساهم في توطيد روح المواطنة لدى أبناء الوطن الواحد من كردستان حتى الفاو. وبهذه الخطوة نستطيع ان نتبادل الخبرات الرياضية بين معلمي ومدرسي الألعاب الرياضية وكذلك نساهم في إقامة الدورات التنشيطية لمختلف الألعاب. ونتيجة لهذا التوجه التربوي الرياضي سنحقق فوائد كثيرة منها تبادل الخبرات بين معلمي ومدرسي الرياضية المدرسية ونجدد نشاطهم وفعالياتهم ودورهم الفني والتربوي ونساعدهم على تحديد حيويتهم وقدراتهم.

أحبتي معلمي ومدرسي التربية الرياضية أنتم مدعوين لتجديد نشاطكم وحيويتكم ومعلوماتكم وهذا لا يتم الا من خلال تفاعلكم مع الطلبة، لأن دور الطلبة والمدارس هي المكان الطبيعي لعملكم وهو الميدان الذي تمارسون وبصدق نجاحاتكم ودوركم. لقد قدمت دول العالم نماذج تربوية متميزة ونشاطات وفعاليات غاية في الروعة واستضافة مئات الفرق واشرفت على نشاطهم وفعالياتهم وقدمتهم للفرق الرياضية بأحسن صورهم واسمائهم وقد اعجبنا بهذه التجارب والنجاحات وكان المفروض بنا ان ندرس هذا الواقع ونعمل به ومن اجله لأنه سيحقق لنا انجازات جديدة واضافية.  وهنا أطالب وزارتي الشاب والرياضة والتربية ان تبادر لهكذا مهرجانات وفعاليات رياضية لأنها ستعطي نتائج باهرة ونقدم مستويات واضافات لخدمة الواقع الرياضي.

احبتي يا قادة الرياضة والشباب أنتم مدعوون الى إقامة هكذا فعاليات ونشاطات رياضية حيث ستكون نتائجها لخدمة الأجيال القادمة. لشعب يعشق الحياة ويبتسم لها ويصفق لنجاحاتها.

 ***********************************

هدف مان ستي «غير شرعي»

متابعة ـ طريق الشعب

تأجل حسم الفريق المتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد ومانشستر سيتي إلى لقاء الإياب بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وأثارت المباراة العديد من الجدل بسبب الأخطاء التحكيمية والتي تأثر بها ريال مدريد أكثر من ضيفه مانشستر سيتي، مما دفع كارلو أنشيلوتي، مدرب الملكي، للاحتجاج على الحكم عدة مرات.

نجح كيفين دي بروينه في التعادل لصالح مانشستر سيتي من تسديدة قوية في الدقيقة 67 لكن في الإعادة تبين أن الكرة كانت خارج الملعب.

المدرب التاريخي لأرسنال ومدير قطاع تطوير كرة القدم العالمية في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أرسين فينجر، أشار إلى احتمالية خروج الكرة خارج الملعب قبل هدف دي بروينه.

وأكد أن الحكم أخطأ بعدم العودة لتقنية الفيديو ومراجعة اللقطة بصورة نهائية.

وبحسب beIN، فإنّه بعد استخدام تقنية الـ 3D تبين أن الكرة خرجت بكامل محيطها وبالتالي الهدف غير صحيح.

اللقطة أعادت الذاكرة لجمهور ريال مدريد لمباراة أياكس في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا 2019 والتي أدت لخروج النادي الملكي، وتسببت في لغط واسع مما دفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لنشر بيان للحديث عنها.

 **********************************

اتحاد الفروسية يسعي لبناء ملعب داخلي

بغداد ـ طريق الشعب

يواصل الاتحاد العراقي المركزي للفروسية، سعيه لإنجاز أجمل ملعب داخلي للفروسية في العالم.

وقال رئيس الاتحاد العراقي للعبة، النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، عقيل مفتن أمس الأربعاء، إن” الاتحاد أعد المخطط النهائي لملعب داخلي (إندور) الذي سيكون الأجمل في العالم من حيث التصميم بما يليق باسم العراق وتاريخ اللعبة”.

وأضاف مفتن، أن” اتحاد الفروسية يخوض معتركاً كبيراً في الوقت الحالي، يتمثل باستحصال الموافقات الرسمية من الدوائر الحكومية المعنية بهذا الشأن، ومنها أمانة بغداد ووزارة الإسكان اللتان تمتلكان جزءاً من الأرض وموافقة وزارة المالية التي تملك الجزء الآخر “، مبيناً، أنه “ في حال تمّ استحصال تلك الموافقات سنضع حجر الأساس ونباشر بالعمل الفعلي لبناء أجمل قاعة داخلية للعبة الفروسية في الشرق الأوسط”.

 ********************************

ناشئونا يعسكرون في إسبانيا

متابعة ـ طريق الشعب

كشف الجهاز الفني لمنتخب العراق للناشئين تحت 16 عاما، عن وجود عرض لإقامة معسكر تدريبي في إسبانيا تحضيرا لبطولة غرب آسيا المقرر إقامتها في آب المقبل.

وقال ميثم الحسني المنسق الإعلامي لمنتخب ناشئين العراق في تصريح صحفي: “تلقينا عرضا من الشركة المنفذة لمعسكرات المنتخبين الأول والشباب، لاستضافتنا في إسبانيا خلال تموز المقبل، ووافق اتحاد الكرة مبدئيا”.

وأضاف: “وفق برنامج المعسكر ستقام 3 مباريات ودية مع منتخب ناشئي إسبانيا، وفريقي إشبيلية وقادش للفئة نفسها”.

وواصل الحسني: “سيكون معسكر إسبانيا فرصة مثالية لمنتخب الناشئين للتحضير للبطولات المقبلة وأقربها بطولة غرب آسيا المقررة في أغسطس/آب المقبل”.

وزاد: “سيمنح الجهاز الفني لناشئي العراق بقيادة المدرب أحمد كاظم خلال الأيام المقبلة إجازة للاعبين من أجل أداء الامتحانات الدراسية، بعد الاختبارات المكثفة بالمدن العراقية والمباريات الودية التي أجريت لاختيار المواهب البارزة”.

وأوضح: “يعود منتخب الناشئين لتحضيراته في 20 يونيو/حزيران المقبل، ومن المؤمل أن يعسكر في شمال العراق والأقرب مدينة السليمانية لتأهيل اللاعبين بدنيا وفنيا”. وختم الحسني: “الجهاز الفني يعمل بوتيرة عالية من أجل إعداد منتخب مميز يمثل مستقبل الكرة العراقية، بمواهب عالية المستوى من الداخل والمهجر”.

 ***********************************

صراع سعودي ثلاثي على ضم بوسكيتس!

برشلونة ـ وكالات

أعلن لاعب الوسط الإسباني سيرجيو بوسكيتس رحيله بشكل نهائي عن نادي برشلونة، ليكتب نهاية لمسيرة طويلة وحافلة قضاها في كامب نو.

بوسكيتس عقده ينتهي مع النادي الكتالوني في حزيران المقبل، ورفض العرض المقدم من برشلونة للتوقيع على عقد جديد، ليستقر على الرحيل ومغادرة الفريق.

وقال بوسكيتس في بيان وداعي عبر الحساب الرسمي لبرشلونة على موقع “تويتر”: “عشاق برشلونة، لقد حان الوقت لإعلان أن هذا الموسم سيكون الأخير لي مع الفريق، لقد كانت رحلة لا يمكن نسيانها بدأت من مشاهدتي للمباريات على التلفزيون، حيث حلمت بارتداء هذا القميص ونجحت في تحقيق حلمي”.

وأضاف:” لم أكن لأصدق لو أخبرتني أنني سأصل كلاعب شاب وألعب لمدة 15 موسماً مع الفريق الأفضل في العالم، النادي الذي حلمت به وشجعته لسنوات ولعبت أكثر من 700 مباراة معه كلاعب وقائد”.

وتابع:” كانت رحلة ممتعة وحلم يستحق الفخر، الأمر كان يعني لي كل شيء في حياتي للدفاع عن هذا القميص كل هذه السنوات، ولكن لكل شيء نهاية، القرار لم يكن سهلًا لكني اعتقدت أنه الوقت المناسب”.

وفي سياق متصل كشفت صحيفة “موندو ديبورتيفو” عن وجود صراع ثلاثي سعودي بين النصر والهلال والشباب للحصول على خدمات بوسكيتس، بتواجد وكيله في الرياض حاليًا لمناقشة العروض المطروحة على الطاولة.

ويعتبر دوري روشن السعودي في الوقت الحالي هو الوجهة الأقرب للاعب الوسط المخضرم، لكن لا يمكن استبعاد فكرة انتقاله إلى الدوري الأمريكي من بوابة إنتر ميامي.

يذكر أن صاحب الـ 34 سنة حصد العديد من الألقاب بقميص برشلونة، منها 8 بطولات دوري و3 ألقاب دوري أبطال أوروبا و3 بطولات كأس العالم للأندية.

 ***********************************

الصفحة العاشرة

سيطرة ذكورية تكشف عن أزمة في صناعة الموسيقى البريطانية

رويزن أوكونور

بدت قائمة العروض الرئيسة في مهرجان غلاستونبري الموسيقي التي قدمتها إميلي إيفيس أخيراً أشبه برسالة اعتذار. عادة ما يداعب المنظمون الجمهور بإخفاء بعض العلامات بالقرب من مقر المهرجان في “ويرذي فارم”، كتعليق ملصق على واجهة أحد المتاجر الخيرية يكشف عن الوصلة التي سيقدمها ستورمزي على مسرح بيراميد عام 2019 على سبيل المثال، أو “تنسيق حقول المحاصيل” بطريقة غامضة للدلالة على حفل راديوهيد عام 2017. لكن على كل حال، جاء إعلان إيفيس هذه المرة عبر مناقشة حقيقة أن العروض الرئيسة لمهرجان عام 2023 تقتصر مجدداً على الذكور البيض، وتشمل “غنز أن روزز” و”آركتك منكيز” وإلتون جون.

مع انتشار الأخبار، سارع عشاق الموسيقى على وسائل التواصل الاجتماعي للتساؤل عن سبب عدم ظهور لانا ديل راي أو ليزو في عرض رئيس بدلاً من أحد الفنانين الثلاثة الحاليين. “تستطيع [ليزو]  إحياء حفل رئيس بشكل جيد”، ذكرت إيفيس عن الفنانة الحاصلة على جائزة غرامي وتحيي حفلين غنائيين في قاعة “أو تو” O2 Arena بلندن هذا الشهر. وأضافت: “كان بإمكان عدد من الفنانين القيام بذلك. لكن تم التعاقد مع أشخاص آخرين للوصلات الرئيسة”.

ستكون ليزو خياراً رائعاً لحفل رئيس. في حفل جوائز بريت (الذي كان له نصيبه من الجدل الدائر حول التمثيل)، قدمت أجمل أداء في الليلة بتشكيلة مليئة بالحيوية شملت أغنيات “مميزة” و “أنا جاهزة للحب” و”اللعنة، حان الوقت”. قد لا يكون في رصيد لانا ديل راي ما يكفي من “الأغنيات الناجحة” لتغطية المدة الكاملة لوصلة رئيسة، لكنها فنانة عروض حية فاتنة بطريقتها الخاصة، تقدم سحراً هوليوودياً قديماً حالماً. كما أنها تمتلك قاعدة جماهيرية مخلصة (قد يقول بعضهم إنها مهووسة حتى)، وأصدرت سبعة ألبومات من بين أفضل 10 ألبومات في قوائم مجلة بيلبورد. إن مشاركة كلتيهما في “العروض الثانوية” لمهرجان غلاستونبري 2023 تشبه إلى حد كبير منحهما جائزة ترضية. كما أنه مؤشر إلى كارثة تلوح في أفق الصناعة.

في حين أن النساء يشكلن 48 في المئة من الأسماء الـ 54 التي أعلن عنها هذا الأسبوع (إذ سيتم لاحقاً الإعلان عن المزيد)، فمن الواضح أن إيفيس قد تحملت معركة شاقة لتقترب قدر الإمكان من تعهدها بالمساواة بين الجنسين. يمكنكم فعلياً سماع الإرهاق في صوت إيفيس وهي تصف الكفاح من أجل التعاقد مع عدد كاف من الفنانات بأنه مشكلة “تبرر بنقص الكفاءات بين الأقليات”. قالت لصحيفة “غارديان”: “بدأت هذه المشكلة قبل زمن بعيد مع شركات التسجيل ومحطات الإذاعة... أستطيع الصراخ بملء صوتي لكننا بحاجة إلى إشراك الجميع”.

في الواقع، كان عدد من الشخصيات في الصناعة يصرخون بصوت عالٍ لأعوام من أجل أن ترتب الصناعة بيتها الداخلي. مرت سبع سنوات منذ إطلاق مبادرة “كي تشينج” Keychange من قبل الرئيسة التنفيذية السابقة لمؤسسة “مجتمع حقوق الأداء”، فانيسا ريد، عام 2017 في محاولة لتحقيق التوازن بين الجنسين بنسبة 50-50 في المئة عبر قوائم المهرجانات والمؤتمرات بحلول عام 2022. منذ ذلك الحين، مرت الصناعة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ووباء كورونا، مما ترك المسارح والمهرجانات وشركات التسجيلات تجاهد من أجل العودة للمسار الصحيح وسط سوق عالمية يزداد فيها التنافس.

على ما يبدو فإن أحد الأعراض هو لجوء منظمي المهرجانات إلى عادات قديمة وسيئة في محاولة لجذب عشاق الموسيقى إلى الفعاليات التي غابوا عنها خلال السنوات الماضية. عام 2022، وجد استطلاع أجراه موقع “يو غوف” لأبحاث السوق أن النساء يحيين حفلاً واحداً من بين كل 10 عروض رئيسة تقام في أهم مهرجانات المملكة المتحدة. ومن بين 200 عرض رئيس، كان هناك 26 عرضاً فقط للنساء، وعرض واحد لفنان يعرف نفسه على أنه غير متوافق الجنس، و24 حفلاً شملت تشكيلات مختلطة، بينما كانت العروض الـ 149 المتبقية لفنانين ذكور منفردين أو لفرق رجالية بالكامل. لكن وكما تشير إيفيس، بدأت المشكلة قبل وقت طويل من قوائم المشاركين في المهرجانات. يبدو أن شركات الإنتاج الموسيقي راضية تماماً عن توقيع عقود مع 100 مغن وكاتب أغنيات من الذكور البيض، من أمثال إد شيران، لويس كابالدي، جورج إيزرا وسام فيندر، وتقريباً كل فرقة للأغنية المحكية تخرج من حانة ويندميل في بريكستون بلندن.  بالطبع، ليست الحال كذلك بالنسبة إلى النساء. يبدو أن الحجة هي أنه “لا يمكن أن يكون هناك سوى أديل واحدة، ودوا ليبا واحدة”. لا تزال صناعة المملكة المتحدة تعاني وجهة النظر السخيفة القائلة إنه إذا كانت لديك نجمة بوب واحدة، فمن المستحيل دفع نجمة أخرى إلى الصدارة في الفترة الزمنية نفسها. في هذه الأثناء، في الولايات المتحدة، يجعلون الأمر يبدو سهلاً للغاية، حيث تبلي كل من لانا ديل راي وليزو بلاء حسناً إلى جانب أمثال ليدي غاغا وأوليفيا رودريغو وبيونسيه وإس زيد إيه وتايلور سويفت ومايلي سايرس وديمي لوفاتو وميغان ترينور...

هناك أيضاً نقص في الجهود المبذولة لمساعدة الفنانات الصاعدات في الوصول إلى أي نوع من البقاء لفترة طويلة. تنشغل شركات الإنتاج في تصيد نجوم “تيك توك” أصحاب الانتشار الواسع الذين يمتلكون أغنية واحدة ولم يسبق لهم إحياء أي حفل غنائي مباشر، ثم تبدأ بالتساؤل لماذا لا يشعر المعجبون بالولاء تجاههم، حتى عندما يشارك أحد عمالقة الصناعة مثل كابالدي ذكريات من إحدى أولى حفلاته التي أحياها في اسكتلندا (وهو يقوم حالياً بجولة حول العالم). لا يحدث النجاح المماثل لنجاحه بين عشية وضحاها، مع ذلك وحتى في وقتنا الحالي، تضع وسائل الإعلام قوائم سنوية تضم أكثر من 100 فنان توصي بمشاهدتهم ثم تفشل في ذكر نصفهم على الإطلاق مرة أخرى. تكرر المحطات الإذاعية بث أغنيات الفنانين الرئيسين نفسهم إلى ما لا نهاية. وجد تقرير العام الماضي للتفاوت العرقي وبين الجنسين في محطات الإذاعة في المملكة المتحدة أن الفنانين المنفردين الرجال في البلاد احتلوا أماكن في قائمة أفضل 100 أغنية بنسبة تزيد على ثلاثة أضعاف مقارنة بالفنانات المنفردات، واحتلوا 80 في المئة من قائمة أفضل 100 أغنية منفردة. كان من نصيب إد شيران وحده 10 في المئة من قائمة أفضل 50 أغنية فردية العام الماضي. إذا لم تعمل المملكة المتحدة، على مستوى الحكومة ومحطات الإذاعة وشركات الإنتاج الفني والمروجين ووسائل الإعلام، على معالجة هذا الأمر، فستجد نفسها قريباً متخلفة عن الركب. ليس من المبالغة الإشارة إلى العوامل التي لا نحسد عليها التي قد تؤدي إلى أزمة كاملة في الصناعة. يريد ريشي سوناك منا جميعاً التخلي عن الموسيقى وتعلم علوم الجبر بدلاً من ذلك (“تباً لتعليمك” كما قال أحدهم ذات مرة). يشعر قطاع الموسيقى الحية على نطاق واسع بتأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث لا يستطيع الفنانون الجدد والمعروفون على حد سواء تحمل كلف إقامة جولة موسيقية. ستصبح المهرجانات المحلية أقل جاذبية عندما يشارك فنانون أفضل في الفعاليات الأوروبية التي تقام في ظروف جوية مناسبة أكثر.  لذلك تحتاج الصناعة إلى تجاوز عقليتها التي تبدو ظاهرياً متعاطفة مع النساء وأن تتقبل أخيراً أن دعم ثروة المواهب التي نمتلكها سيعود بالنفع على الجميع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 3 نيسان 2023

 ***********************************

منشورات «لا فابريك»: كُتُب على يسار المشهد الفرنسي

يبدو اليوم بعيداً ذلك الزمن الذي كان فيه لبعض دور النشر العربية حضور مؤثر وهوية معروفة في المشهد الثقافي.  ولعل الدور البيروتية تعطي مثالاً جيداً على هذا، وهي التي كانت، حتى العقد الأول من القرن الجديد، “عصَباً” أساسياً للحراك الأدبي والثقافي العربي، لتصبح اليوم ظلاً لماضيها ذاك. أما الدور الجديدة التي حلت مكان الأسماء المعروفة في مشهد النشر، فنادرة من بينها تلك التي يمكن أن يقال إنها تحمل مشروعاً واضحاً، أو إن لها خطاً تحريرياً يمكن تمييزه ويمكن وصفه بالإضافة إلى المشهد النشري العربي.

على علّاته، يبقى عالم النشر مختلفاً تماماً في فرنسا. والمقصود بالعلّات هنا هي هيمنة حفنة من الدور، أو بالأحرى من الشركات الكبرى، عليه، حقوقاً ونشراً وتوزيعاً وجذباً للموظفين والمؤلفين. لكن هذه الهيمنة لم تحُلْ يوماً دون وجود دور متوسطة وصغيرة، تُعَد بالمئات، وربما بالآلاف، وتزود المشهد النشري في البلد بما لا تستطيع الدور الكبرى تزويده به دائماً: بأفكار جديدة، ورؤى مختلفة عن السائد، وبالشعر الجديد، وبالأسماء التي لا تدخل في مصفاة الشركات الكبرى.

منشورات “لا فابريك” واحدة من هذه الدور المتوسطة والصغيرة، ومن أكثرها حضوراً في عوالم الثقافة الفرنسية، ولا سيّما في الجانب اليساري منها. اليوم، تحتفل الدار، التي أسسها الكاتب والطبيب إريك هازان (1936)، بمرور خمسة وعشرين عاماً على خروجها إلى الضوء (1998)؛ وهو حدث لا يقتصر، كما يبدو، على “لا فابريك” وحدها، بل تشاركها فيه مكتبات عديدة، وبالتأكيد قرّاء عديدون، في أكثر من مدينة فرنسية: من باريس إلى مارسيليا (جنوب)، ومن ستراسبورغ (شرق) إلى كون (شمال غرب).

هذا الاحتفاء الموسّع يشير إلى حظوة المؤسسة الصغيرة (أقل من ثلاثة موظفين دائمين...) التي استطاعت، خلال ربع قرن، أن تتحول إلى واحدة من أبرز الدور التحررية في فرنسا، رغم التنافسية ووجود العديد من الدور اليسارية في بلد جيل دولو وسيمون دو بوفوار. بل إنها وصلت إلى هذه النتيجة رغم القلة النسبية في أعداد منشوراتها، والتي تدور في فلك الدزينة (اثنا عشر كتاباً) تقريباً كل عام.

في ظل محدودية الكم، يفهم المرء أن النوع هو الذي يلعب دوراً في وصول “لا فابريك” إلى ما وصلت إليه. والنوع يحيل، هنا، إلى محتوى الكتب، وتطلّب مؤلفيها، وشكل منشوراتها.

وإذا ما بدأنا بالمظهر الخارجي، فإن أول ما يمكن الإشارة إليه هي بساطة التصميم: أغلفة بلا صور (إلا في ما ندر) وبخلفيات من لون واحد، مع رصانة وثبات في الخط الكتابي وطريقة رسم العناوين وأسماء المؤلفين. هذا التقشف في الهوية البصرية ــ التي وضعها فنان الغرافيك جيروم سان لوبير بييه ــ منح الدار، مع الوقت، جزءاً من هويتها العمومية. كما أنه يعطي، بمعنى ما، صورة أولى عن محتوى كتبها.

فمنشورات الدار واضحة في نزعتها الفكرية والسياسية، وبعيدةٌعن التلوّن أو عن الرمادية، وهو، بالمناسبة، ما كرسته منذ عناوينها الأولى ومؤلفيها الأوائل، إن كانوا ممن يكتبون بالفرنسية أو ممن ترجمت لهم من لغات أُخرى: جاك رانسيير (“على حوافّ السياسيّ” ــ 1998، و”تقاسم المحسوس: الجماليات والسياسة” ــ 2000، و”مصير الصور” ــ 2003)، وتانيا راينهارت (“تدمير فلسطين” ــ 2002) ورشيد الخالدي (“الهوية الفلسطينية ــ 2003)، وصوفي وانيش (“الحرية أو الموت” ــ 2003).

أسماء سترافقها وتتبعها أسماء أخرى بارزة، مثل ألان باديو، وإدوارد سعيد، وزيغمونت باومان، وسلافوي جيجك، وكريستين ديلفي، ومن بعدهم جيل أكثر شباباً تمثله الناقدة والأكاديمية فرانسواز فيرجيه (“نسوية تفكك الاستعمار” ــ 2019 و”برنامج للفوضى المطلقة: تخليص المتاحف من طابعها الاستعماري” ــ 2023)، والمفكر السياسي فريديريك لوردون (“الرأسمالية والرغبة والعبودية: ماركس وسبينوزا” ــ 2010، و”العيش من دون؟ عن المؤسسات، والشرطة، والعمل، والمال” ــ 2019).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 25 آذار 2023

 *************************************

مجدي أحمد علي: عشتُ الديكتاتوريات ومعنى التعلّق بزعيم أوحد

هوفيك حبشيان

“طلعت حرب” أحدث أفلام المخرج المصري مجدي أحمد علي الذي له في السينما المصرية أفلام عدة أبرزها “يا دنيا يا غرامي” و”أسرار البنات” و”عصافير النيل” وغيرها. على غرار “عمارة يعقوبيان”، يتصدّر المبنى الواقع في “2 طلعت حرب” (الميدان القاهري الشهير)، بصفته شخصية رئيسية تتناسل منها الحكايات، وهي شاهدة على التحولات التي طرأت على مصر، في السياسة والاجتماع والاقتصاد. من خلال هذه العمارة المطلة على ميدان التحرير، وكل ما سيحيط بها، من مقيمين وعابرين، يقدم المخرج المصري قراءة لتاريخ مصر الحديث، وهي قراءة لا تخلو من إيديولوجيا وتسييس، تعبر عن وجهة نظر المخرج نفسه الذي ولد في مطلع الخمسينات، وكان بلغ للتو سن الرشد عندما توفي جمال عبد الناصر، وعاصر آخر سبعة عقود من سيرة بلاده، وهو تالياً معجون بكل الأحداث التي ولدت منها مصر الحديثة.

ينطوي الفيلم على أربع حكايات منفصلة بعضها عن بعض، على غرار أفلام السكيتشات، لكن يعبرها خط يجمعها في المحصلة. تنتهي واحدة فتبدأ أخرى. هذه الحكايات تغطي نحو نصف قرن من تاريخ مصر، أي منذ الستينات وصولاً إلى لحظة اندلاع “ثورة يناير” في مطلع العقد الماضي. كلّ شيء يتغير، ولا شيء يبقى على حاله، الا حارس العمارة وأسرته. الحكاية الأولى تجري فصولها بالأبيض والأسود في زمن عبد الناصر وبطلها طبيب يرفض الخضوع لاملاءات الدولة البوليسية التي كانت سائدة في تلك الفترة (من دون كشف المزيد عن الخيوط)، فيتم القبض عليه، وهكذا تنتهي الحكاية الأولى. الحكايات الأخرى كلها تريد إثبات شيء ما (نقد للمرحلة أو تفكيك الاسطورة) وتطرح مسائل جادة بأسلوب مقتضب، كالقضية الفلسطينية التي تظهر من خلال شاب يأتي من بيروت إلى القاهرة في خضم الأجواء النضالية التي سادت في زمن حكم السادات. وينتقل الفيلم من حقبة إلى أخرى، فنصل إلى فترة حكم مبارك مع ما يرافقها من فساد على مستوى عال، وغمزة إلى المد الديني الزاحف إلى مصر.

الفيلم من إنتاج “جمعية الزمن الجميل”، وهذه التسمية إن دلت على شيء فعلى السينما التي أراد مجدي أحمد علي استعادتها، بعد سيطرة السطحية والاستهبال على معظم الإنتاج المصري الحالي. سينما أرادها ملتزمة جادة وفيها نزعة ماضوية، سينما ترينا تشابك مصائر الأفراد مع الظروف السياسية التي تتجاوزهم. لكن النيات لا تصنع الأعمال المهمة، اذ ان الفيلم يشكو من عيوب تأليفية وإخراجية وتمثيلية عديدة، والأفكار الملقاة كانت تتحمّل نقاشاً أعمق. مع ذلك، يبقى “2 طلعت حرب” بياناً سياسياً من مخرج يساري يعيد موضعة الكائن المصري وسط التطورات الكبيرة التي عصفت به، مشرعاً الباب أمام جدال لم يحدث للأسف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار” اللبنانية – 25 آذار 2023

 *******************************************

الصفحة الحادية عشر

يوم الأديب العراقي

جميل ان يعيد اتحاد الادباء والكتاب في العراق الى الذاكرة يوم تأسيسه في 7/ 5/ 1959 من قبل نخبة فكرية وابداعية تقدمية رائدة في ميدان الكتابة المضيئة.

إدارة الاتحاد الراهنة تمكنت وفي فترة وجيزة ان تقدم الكثير مما عجزت عنه الإدارات السابقة.. وبات الاتحاد ينافس، بل ويتفوق على كل المساحة التي تشغلها وزارة الثقافة بوصفها تمتلك المال والملاكات التي يمكن ان توظفها للعمل الثقافي الخلاق.

اتحاد الادباء بعد ان أعاد عمران مبناه، بدأ بتأسيس اول متحف للادباء الى جانب نشاطات ثقافية يومية، صباحية ومسائية وفي مختلف الجوانب المعرفية والابداعية فضلاً عن رعايته وتكريمه للادباء الرواد؛ عمد الى تكريم الفائزين في مسابقاته الأدبية.. مثلما حرص على اصدار مئات الكتب الإبداعية والثقافية.

اتحاد الادباء.. خطوات مباركة والى امام.

 *********************************

في المعرض التشكيلي الشامل.. الشيوعيون يحتفون بالجمال

د. جواد الزيدي

على هامش احتفالات الذكرى التاسعة والثمانين اتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أُقيم معرض تشكيلي على قاعة كولبنكيان ببغداد، تضمن مشاركة عشرات الفنانين من بغداد ومحافظات الوطن وأكثر من 100 عمل مشارك، توزع بين الأجناس الفنية المختلفة، كان نصيب الرسم منها أكبر، حيث بلغ عدد الأعمال(70) لوحة، أما البقية توزعت بين النحت والخزف، مضافاً لهذا الحضور النوعي لشخصيات ثقافية وفنية توجت هذا الجهد الكبير، الذي عاود حضوره بعد تراجع في الأجناس المشاركة والاكتفاء بالرسم فقط لأسباب تتعلق بالموضوع الخارجي. ولهذا المكان(كولبنكيان) حضور روحي لدى الكثير من الحاضرين، لأنه احتضن سابقاً أهم الأعمال في المشهد التشكيلي.

وتتويجاً لهذا التوجه فقد تم عرض(10) تخطيطات للفنان الكبير الراحل (محمود صبري) تقدمت الأعمال المشاركة وأصبحت مستهلاً للدخول الى عناوين الجمال المُعبر، بوصفه جزءاً من استحضار أعمال الكبار والمسهمين في صياغة هوية التشكيل العراقي الحديث، إذ تم سابقاً الاحتفاء بتجربة الفنان الراحل (صلاح جياد) وسيتم استحضار فنان آخر في كل مرة. فقريباً من حمامات بيض ترفس الهواء بأجنحتها الصاعدة نحو الأعالي وصوت تصفيق الأكف، وبجانب الأمومة التي تبث في الحرية معنىً وترفد عنوانها الاحتجاجي. وبعد تراجع في الكم الذي آلت اليه ظروف موضوعية محيطة بنا، وبالتجربة الجمالية ذاتها، يعود مهرجان الفرح واللون والشكل المعبر بما يتناغم وألق الروح وضوئها الداخلي. لكي نحتفي بابداعنا ونتاج أرواحنا المطلقة الذي يترصد مكامن الإبداع والتجاوز الفني، على الرغم من غياب الموجه الاجتماعي أو الفني أو الآيديولوجي، إنه تعبير حر عن هواجس الذات المبدعة الخلاقة وهي تجترح نسقها البصري وسبيلها للمرامي التي تتواءم مع جوهر هذه الذات وكينونتها.

إن فكرة إقامة معرض جماعي شامل بالتأكيد ستغيب فيه ملامح التجارب الشخصية في العمل الواحد والمنحوتة الواحدة بوصفه عملاً فردياً لايمثل التجربة كاملة أو نزعات الاشتغال على الفكرة وتقنية السطح التصويري، لكنه في الوقت نفسه يحاول أن يزيل الحواجز أمام بعض التجارب التي تعذر على أصحابها الحصول على فرصة المشاركة والوصول بمنجزهم للجمهور الفني. لذا تكرست بعض التجارب والأساليب لفنانين ترسخ حضورهم في المشهد التشكيلي على صعيد الرسم والنحت وقدموا رؤاهم ذاتها وبمتناولات جديدة تنسجم مع الحدث العراقي وأحياناً المناسبة التي تمت المشاركة بها مثل (قاسم حمزة، هادي كاظم، محمد مسير، منعم الحيالي، مراد ابراهيم، معراج فارس، صباح حمد، شفاء هادي، رجاء غالي) وآخرين، فيما سعى البعض الآخر الى تقديم نموذج جديد يصلح أن يكون مساراً مغايراً في التجربة ضمن محاولات جادة لايجاد مسارات جديدة فيها واجراء تعديلات وتحديث ضمن البنية الداخلية في جوهر العمل الفني، بما يدفع به الى الأمام. بيد أن البعض الآخر المتطلع الى فرض منجزه انجز محاولاته في الانجاز ليكون مع جيل تقدمه في التجربة والصياغة ضمن هواجس التعبير النابع من الذات الساعية الى الخلق الجمالي من دون رقابة أو وصاية، لكي يؤسس خطوته الصحيحة في المشهد التشكيلي القادم. أجناس فنية ومدارس واتجاهات تؤثث قاعة العرض، سطوح ملونة على الجدران، وأعمال نحتية وقطع خزفية تتوسط فضاءها الداخلي. أجيال تتضامن وتسهم في إنجاح هذه الفعالية، ومدن تدعو فنانيها للمشاركة في المناسبة التي تسكن وجدان الأغلبية، فيأتي القبول المضيء ليبث روحاً عراقية داخل هذا الحيز المكاني الذي ينفتح على الخارج وآفاقه الواسعة ويديم علاقته مع الجمال عبر تاريخ متصل. محمولات دلالية ومضامين للتعبير عن حوادث قريبة من قضايا الوطن والناس تصيرت بطرائق واساليب ومناهج تختلف باختلاف الرؤية والنظر الىى تلك الوقائع، ليصبح هذا التعدد والاختلاف مجالاً للخصب ومساحة أُخرى للإبداع بعيداً عن التجسيد المباشر للأفكار والأشياء، وهنا يكمن جوهر التضمين فيما يخص العلامة الجمالية منهجاً للبث والتواصل مع الآخر، حتى يفرز نوعاً من خلال الكم المشارك في الأداء الإبداعي، ليتصير خطاباً بصرياً عراقياً خالصاً في المتناولات والهواجس والتقانات، كان يوماً رافداً للمشهد التشكيلي العراقي، وسيكون كذلك غصناً لشجرة الابداع العراقي في اللحظات القادمة، بما يجعل النماذج المشرقة في هذا الحقل أكثر ثراءً وأشد التصاقاً بالحياة وتواصلاً مع طرائق شيوخ الخلق الفني.

في النهاية يظل الاحتفاء بتجارب طليعية هو الهاجس الأكبر في مثل هذه المناسبات والذهاب الى أكبر قدر ممكن من المشاركات، وخلق مناخ ثقافي وفني يلتقي عند أبوابه الجميع من أجل متعة في الروح والعقل، تستمتع وتناقش ما تم انجازه من أجل فتح الأبواب المغلقة أمام التواصل مع الجميع، وخلق تقاليد فنية في الأمكنة والمناسبات للارتقاء بالذائقة الفنية للجمهور الواسع الذي يديم التواصل مع هذه الفعاليات.

************************

رعد كريم عزيز

لا تحتاج الثقافة العراقية وتنوعاتها الفنية إلى التذكير بأقترانها، بحياة الحزب الشيوعي العراقي،اقترانا لا فكاك منه في الرسم والتخطيط الصحفي والاعتناء بشكل المطبوع الصحفي والثقافي عموما،حتى اصبحت الافكار الثورية تقدم نفسها عن طريق البوستر التحريضي،والنحت والفن التشكيلي في خبايا السجون والمراكز الفنية والبيوتات التي لا تخلو من مكتبة تحيط بها اللوحات الفنية،ونحن نسوق هذه المقدمة،لأنها ضرورية لتثبيت،قيمة الموروث الثقافي والفني في نشأة الجمال ورعايته في حياة رجال ضحوا بحياتهم من أجل فكرة تدعو الى احترام الإنسان بوصفه قيمة عليا .

ويأتي المعرض الأخير في قاعة كولبنكيان بمناسبة الذكرى ٨٩ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي باعتباره سياقا طبيعيا، في واحدة من التمثلات التي ارتبطت بعنايته بالجمال والفن التشكيلي تحديدا، بمشاركة ٦١ فنانا في حقل الرسم،و١٠ فنانيين في النحت و٤ فنانيين في الخزف .

وتداخلت اسماء الأجيال في المعرض وهذه سمة غالبة على نشاط الحزب في جميع مفاصله الثقافية والفنية،حيث يحتل الشباب مكانة تجلسهم على المقعد نفسه الواسع للجميع،دون تمييز،إلا بتنوع الأداء الفني . وكما اورد الدكتور جواد الزيدي في دليل المعرض (أجناس فنية ومدارس واتجاهات تؤثث قاعة العرض) حيث تلتقي العين بمتعة مشاهدة الفن الانطباعي والواقعي وبعض شذرات الفن المفاهيمي بمساهمة (الاء موسى، ابتسام الناجي، ابتهال جميل، ابراهيم حسين، احلام الخزرجي، احمد الماجد، انور النجار،اوراس محمد، تغريد لازم، جودت شكر، حسين علاوي، حسين محمد، حسين مطشر، حمدي سعيد، حميد الشمري، حياة جميل حافظ، حيدر عرب، حيدر غضبان، دينا محمد، رجاء غالي، زهراء رحيم، سارة مهدي، سامر كريم، ستار درويش، ستار لقمان، سجال الركابي، سرى نمير، شذى جمهور، شفاء هادي، صباح حمد، صلاح مهدي هلال).

وفي النحت الواقعي والنحت الرمزي بمساهمة (تحسين الجابري، حيدر عاتي، رضا فرحان، سجاد حازم، سهاد احمد، ضياء مهدي، عاتكة الخزرجي، عبد القادر، مزهر الهاشم،نصير النقاش). وفي الخزف ايضا التقت أجيال مختلفة بمساهمة (قاسم حمزة، أعراق علي موسى، علي قاسم حمزة، رجاء بهاء الدين). اضافة الى عرض نماذج من التخطيط بالفحم للفنان الرائد محمود صبري وهي تمجد الإنسان في مواجهة الطغيان بتعاضده واحتشاد حركته في واحدة من المدارس الفنية المتميزة في تاريخ الفن التشكيلي العراقي.

في هذا المعرض المتميز كما ونوعا،تجدر الاشارة الى ان هذه التظاهرة تخلصت في أغلب لوحاتها ونحتها وخزفها من المباشرة أو الاحتكام الى الفكرة السياسية اكثر من الاداء الفني،وهذا مؤشر يحتفي بالجمال والقيمة الفنية في فضاء من حرية الانجاز انتصارا للابداع واضافة نوعية للتجارب الفنية الكثيرة التي يزخر بها الفن التشكيلي العراقي في قاعاته الحكومية والاهلية التي لم تعد تستوعب الكم الهائل للمنجز التشكيلي العراقي،كما اشر السيد مفيد الجزائري الذي قرأ كلمة الافتتاح مشيرا الى ضرورة الاهتمام بهذا الجانب الذي يرتقي بالذائقة،

وكما تستحق الثقافة العراقية وهي تقدم نماذجَ راقية تقف في مقدمة الانجاز العراقي والعربي والعالمي.

 ****************************************

بينولوبي

جبّار الكوّاز

في وحدتها حين  تحوك النهر

وهو يئنّ  بين أصابعها

كانت تهدهده بأغاني بلبل ثمل ما عبر البحار يوما

وما غرد فوق عاقولة بابل وهو يعيش عجاجاتها عبر العصور

(بينولوبي)

الغارقة في دهاء الحروب

وهي ترى (اليانكي)

يدوس شارع الموكب وروث دباباته يدنس حجر الآلهة

انهمكت في مغزلها المكسور

كأنّ(عوليس) سيأتي غدا

نظرت الى النهر  بين أصابعها

يطوي موجاته خشية جفاف آت

وهو يتفلّتْ

 ويتلفّتْ

خوفا من حراس الأسوار

وعماليق السماء

ووحوش البرّ

بكتْ

لم تجد غير دمعاتها

شاردات في برية روحها

وهنّ يمسحْنَ عثارَ سنواتها بملح الاهوار

(بينولوبي)

الغارقة بالحزن

والإنتظار

لم ترسل برقية الى (عوليس)

وهو في كانون الحرب

يصرخ يائسا

 كلّما ذكرها ناطرة أفقه

 وهي تقلّبُ أيامَها

نهرا

للموت...

لم تكن ثمة همسة أبرقتْ أو غادرتْ

 مقبرةَ الانكليز

ورتلَ (ونشستر)

وهو يخترق أراضي (الرستمية)

كجراد ظاميء

كانت أقدام جنودهم(السيخ)

تدسّ نذورها في مقبرة أخرى

ما زالت أغاني القتلى فيها ترفع عنان السماء الى غروب عاطل عن الحياة

(بينولوبي)

وهي ترى النهر

وشالها القديم  بللته الاحزان

نهضت الى أقرب مقهى لتحتسي شايا باردا

كان (عوليس) هناك ملثما بلثام الحرب

درعه موشوم بجماجم قتلاه

وصوته هدير موج منحول

 وهو يقصّ على جنوده الموتى

حكايتها

التي نازعها  النهر

 انتظارا

فلا النهر جفّ

ولا شالها آحترق

 بضفاف آهاتها

كانت الحرب في الأفق

تدمدم رعدا

 ودخانا

ودما

والجنود العائدون

مشيا

يساقون الى منصات الإعدام

وهم في أحلام يقظتهم يقاتلون

الريح الصفراء

بخوف لايعصمهم

من سقطات لسانهم

وزلّات خطواتهم

في طريق زلزلتهم

(بينولوبي)

و(عوليس)

إنهمكا في حياكة النهر الظاميء

الحرب قادمة

الى بستان (قريش)

ودخان الحقول

وحرائق البترول

رسائل أفق جريح

بعد أن سرق

 الجنود

آبارنا

بالشتائم

والورق الأخضر

والثارات

 ***************************************

تأكل السماء نجومها حين تصحو

انمار مردان

إلى / سلام مكي

-1-

نعرفُ جيدا

متى تجلسُ الحياة على مؤخرتِها

ومتى تستنشقُ ما تبقى من الريحِ

ومتى تأكلُ السماءُ نجومَها

حينَ تصحو

وحينَ نكونُ فريسةً

نقودُ الأجوبة! من عنقِها

كي نليقَ بهذا الشذوذِ الوقتي .

-2-

ينامُ طفلًا على الخريف

الأم هنا محطةُ عبورٍ

تفرشُ طفلَها

نرمي لها نقودَ أفواهِنا ( الله ينطيج ) وننصهرُ

فمتى تتعافى أحلامُنا من الموتِ ؟

وأسلافُنا من الخلاصُ ؟.

-3 -

نقصُ رأسَ غيمةٍ ما

فيلدغُها طائرٌ وحشيٌ بمنقارِهِ

تدنو فندنو

مثل ارتطامِ غيمتينِ

ونتدحرجُ من الآخرةِ  بضوءٍ طويلٍ ،

الحياةُ تعلمنا كيفَ تضيعُ الأسئلةُ

وكيفَ تنمو وكيفَ تقفزُ

وكيف نلمعُ مثلَ حبلٍ مخيفٍ

فمن ينقذُ الحبلَ من المشنقةِ  ؟.

-4-

لن نخطأ بالطرقِ مرةً أخرى

لا روما هنا كي نحتطبَ الطُرق

لا عناوينَ جاهزةٌ للطهو

لا سماءَ نعضها لكي نفتحَ من الشمسِ ذكرى

لا ثمارَ  يذكرُها الربُّ

لا عرباتٍ  قديمة

فمتى نصحو من المصائبِ الخافرةِ ؟ .

-5-

في الكنائسِ الباردةِ

يفرشُ القديسُ عباءتَهُ للصلاةِ

تارةً يدهنُ لسانه بالدعاءِ

وأخرى يخبزُ عقلهُ بالسكينةِ عذرا بالسكين

آه كم من الهروب به عرفنا رغوة بطونهم

وكم عرفنا إن الضياعَ لقمةُ يتيم

يسرقُها الكاهن حين يضحك

وهو واقف بين جثتين

فإلى متى نبقى  نزخرفُ خطاباتهم بالسعالِ ؟

-6-

نلسعُ الزنزانة بأصابعنا فتطيرُ ،

الخيالُ واسعٌ في هذا الشتاءِ القارصِ،

صورةٌ صغيرةٌ لضحكتِنا الرائبةِ ،

شقيٌ هذا الحارس العتيد

يرفعُ نظارتَهُ إلى الأعلى

فتصابُ صحراءُ رؤوسنا بالنحولِ ،

مادام هناك ثعلبٌ في قلبِهِ

فلن يدع ما تبقى منا بالنهوض ،

جملةٌ واحدةٌ تختصرُ هذا الصراخ

أين كنا نحن ؟

حين باعَ الجلادُ سياطَهُ

وحينَ قرأ حركةَ الفئرانِ

وهي تزورُ بعضها بعضًا من تحتِ أقدامنا  .

 ******************************

الصفحة الثانية عشر

في بيتنا الثقافي .. د. عدنان المسعودي عن «فالح عبد الجبار.. قراءة فلسفية»

بغداد - طريق الشعب

ضيّف منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد، السبت الماضي، التدريسي في جامعة كربلاء د. عدنان المسعودي، الذي قدم محاضرة بعنوان «فالح عبد الجبار .. قراءة فلسفية»، بحضور جمع من المثقفين والمهتمين في الشأنين الثقافي والفكري.

المحاضرة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، والتي أدارها الرفيق سعدون هليل، ألقى فيها المسعودي الضوء على الأفكار الفلسفية للمفكر الراحل فالح عبد الجبار، وعلى محاور ومحطات فكرية جوهرية في كتاباته.

وقال أن الراحل يتبع نهجا ماركسيا علميا رصينا، ويمتلك رؤية فلسفية ثاقبة «فهو خريج مدرسة الحزب الشيوعي العراقي، ومعروف على مستوى الوطن العربي، وأبعد من ذلك»، لافتا إلى أن فكر عبد الجبار يمتاز بخروجه عن المسارات المقيدة «فهو لم يتقيد بمنهجيات المادية الجدلية، بل تأثر بالمنهجيات السيكولوجية لمدرسة ماكس فيبر. وهذه المدرسة ليست بعيدة جدا عن الأصول الماركسية».

وتابع قوله: «أما الفرق بين فالح وغيره، فهو أنه دقيق جدا ومسلح بمنهجية ديالكتيكية علمية رصينة، تجعل البنية الفكرية تابعة للبناء التحتي. وعند قراءة كتبه يجد القارئ اختلافا بينه وبين غيره. فلهذا المفكر رؤية أعمق».

وأوضح أن «عبد الجبار عالم أكاديمي وليس مجرد باحث، لذلك يتقيد أحيانا بإشكاليات البحث التقني والأكاديمي، وكتبه غير قابلة للتأويل كثيرا مثل بقية المجالات».

وتحدث المحاضر عن كتاب عبد الجبار الموسوم «العمامة والأفندي»، مبينا أن الفقيد أصدر كتبا كثيرة، وهذا الكتاب واحد من أهم كتبه، ويمكن من خلاله تأسيس رؤية فلسفية لأفكاره ومؤلفاته الأخرى.

واستعرض المسعودي المحاور الأساسية التي عالجها هذا الكتاب، ومنها الصراع الطائفي الذي شهده العراق بعد التغيير 2003، وظاهرة نشوء حركات الإسلام السياسي، وظهور أحزاب عديدة في العراق استنادا إلى تلك الحركات.

ولفت المحاضر إلى انه «وفقا لعبد الجبار فإن أحزاب وتيارات الدين السياسي تنطوي على جوهر يتركب من ثلاث نواتات رئيسة، هي: الاستبداد والعنف والفساد. وان هذه التيارات الدينية ذات نزعة سياسية معادية للدولة المدنية، وانها تخالف ما تقوله في المظهر».

وأضاف قائلا أن «عبد الجبار ينطلق من مقولات هامة، مثل (التناقض). فهو يوضح التناقض الحقيقي لشعارات الإصلاح المرفوعة مع حقيقة السلوك الموجود. وهنا يوضح أن الاتجاهات الديمقراطية التي يتبناها بعض الأحزاب هي وسيلة وليست غاية. وهذا هو سبب تعثر العملية الديمقراطية في العراق»، مبينا أن «هذا ينطبق على أحزاب غير دينية أيضا توجد في الحكم، وتتبنى الفساد كمنهج فكري وتنتهي لاحقا بعنف كبير واستبداد مهما رفعت من شعارات».

ونوّه المسعودي إلى أن «عبد الجبار شخّص مشكلة الأكاديميين في المنطقة العراقية واعتبرها مفاهيمية. فدولتنا ريعية مستهلكة جعلت العقول الأكاديمية تنتهي في مقبرة الرسائل والأطاريح، بسبب سوء النظام التعليمي وتحويل الاستاذ والمثقف إلى موظف يلاحق الراتب الشهري وغير قادر على انتاج الافكار ونقد الدولة».

هذا وأثارت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين وعقب عليها د. عدنان المسعودي بصورة ضافية. 

 *****************************

ستوكهولم .. حفل فني في عيد الشيوعيين العراقيين

ستوكهولم - عاكف سرحان

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم – السويد السبت الماضي، حفلا فنيا ابتهاجا بالذكرى الـ 89 لتأسيس الحزب.

حضر الحفل الذي أقيم على إحدى القاعات في العاصمة ستوكهولم، جمع من الشيوعيين وعائلاتهم وأصدقائهم.

أدار الحفل الرفيق بهجت هندي بمعية الرفيقة دلناس عبد الواحد. فيما افتتحه الفنان نوفل شمعون بغناء باقة من أغنيات الحزب، التي تفاعل معها الحاضرون ولوحوا بالأعلام الحمراء وسط القاعة التي زيّنت بشعارات تحيي الذكرى.   

وتخلل الحفل تقليد شابتين عراقيتين متميزتين ميدالية الذكرى 89، لما حققتاه من إنجاز علمي وتفوق دراسي، وهما الباحثة د. ضفاف عاكف سرحان، التي اكتشفت مع فريقها البحثي مادة غير مسبوقة في مجال بحوث المناعة ضد السرطان. ود. ميس رشاد الشلاه التي حصلت على درجة الدكتوراه في البحوث الطبية حول علاج السرطان.

وقدم الرفيق جاسم هداد نبذة مختصرة عن الإنجازين العلميين اللذين حققتهما الشابتان. ثم قام الرفيق د. صالح ياسر بتقليد الشابتين الميداليتين مع شهادتي تقدير.

كذلك جرى تكريم الرفاق في لجنة الاحتفالات بشهادات تقدير، تثمينا لما بذلوه من جهود في إنجاز البرامج الاحتفالية لمنظمة الحزب في ستوكهولم، وهم كل من جاسم هداد، مالك آميدي، د. زكي توما، بهجت هندي، سمير الجادري وأحد طه. وقد وزع عليهم الشهادات الرفيق فيصل الفؤادي.

ونظم خلال الحفل مزاد للوحتين لفنان الكاريكاتير بسام فرج.

 *******************************

مجلس عزاء الفقيد الكبير رحيم (حيدر) شيخ علي

تقيم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي مجلس عزاء للفقيد رحيم (حيدر) شيخ علي ، العضو القيادي السابق في الحزبين الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني ، والشخصية الوطنية والكردستانية ، في مقر الحزب الشيوعي العراقي بساحة الاندلس في بغداد.

سيجري استقبال  المعزين ، مواطنين ومواطنات، يوم السبت القادم 13 أيار الجاري ، من الساعة الرابعة عصرا حتى السابعة مساء.

 *******************************

قاسم الساعدي ولوحاته في «معرض أمستردام»

أمستردام – مجيد إبراهيم خليل

شارك الفنان التشكيلي العراقي المغترب، قاسم الساعدي، في معرض أمستردام العالمي للفن بدورته الـ 38، والذي أقيم في هولندا في الفترة من 3 إلى 7 أيار الجاري.

وشهد المعرض حضورا رسميا وإعلاميا وفنيا كبيرا. وضم أكثر من 80 رواقا لعرض الأعمال من مختلف أنحاء العالم.

وخصص البعض من الأروقة للمعارض الشخصية. وقد عرض الساعدي أعماله في رواق “فرانك فلكنهاوزن” في مدينة زيست الهولندية.

وحظيت أعمال الساعدي بإقبال واسع من الزائرين، ودارت حولها وحول تجربة الفنان وأصوله ومرجعيته الثقافية والفكرية، حوارات ونقاشات. وقد كانت الأعمال متميزة ومتنوعة ما بين اللوحات الزيتية والنحاسية والغرافيك. 

ويسعى الفنان الساعدي عبر أسلوبه الفني القائم على المزج بين تقنيات مختلفة في عمل واحد، إلى إيصال رؤيته عن معاناة الإنسان وتوقه إلى الحرية والحب والسعادة.

 ***********************************************

«بيشمركة مرة أخرى»  في أربيل

 أربيل – طريق الشعب

أقام الحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع الحزب الشيوعي الكردستاني، الأحد الماضي، أمسية ثقافية عن مآثر الحركة الأنصارية، عرض فيها الفيلم الوثائقي الموسوم “بيشمركة مرة أخرى”.

شاهد الفيلم الذي عرض على “قاعة آزادي” في مقر الحزب الشيوعي الكردستاني جمع من الشيوعيين.

ويتحدث الفيلم، الذي جسد أدواره عدد من الرفاق الأنصار الشيوعيين العراقيين، عن حياة الحركة الأنصارية في قاطع بادينان في دهوك، ومآثرها النضالية وكفاحها المسلح ضد نظام البعث المقبور، وما قدمه الأنصار من تضحيات في سبيل وطنهم وشعبهم.

 **********************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق ابرم هرمز يوخنا 500 دولار.
  • الصديق المهندس خوشابا سولاقا 200 دولار وسبق وان تبرع 500 دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ***************************

أصدار

العراق.. البقعة الأكثر خطورة في العالم

عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، صدر حديثا كتاب بعنوان “العراق.. البقعة الأكثر خطورة في العالم”، من تأليف رزاق عداي.

يضم الكتاب 40 مقالة كانت قد نشرت للمؤلف خلال السنتين الماضيتين في جريدتي “الصباح” و”المدى” البغداديتين.

ويقول المؤلف عن مقالاته تلك: “إنها لا تنتظم بناظم معين، إلا اني أجزم بأنها مشروطة بطابع أحداثها الراهنة وبوحي منها، وهي تأخذ مسارا تفكيريا أكثر من كونها مقالات سياسية طارئة ومؤقتة”.

 ***********************************

كربلاء  «قصر شمعون» الأثري يواجه الاندثار

متابعة – طريق الشعب

يعد «قصر شمعون» الأثري من أقدم الشواخص الأثرية في محافظة كربلاء. وبحسب الروايات فإن هذا القصر الذي يبعد حوالي 80 كيلومترا عن مركز المحافظة، شيده شمعون بن جابر اللخمي، أحد رجال الدين المسيحيين في القرن الخامس الميلادي.

فيما ترى روايات أخرى بأن القصر يعود لملك يهودي يدعى شمعون أيضا، كان يقطن وقومه في منطقة شثاثة غربي كربلاء، قبل الفتح الإسلامي للعراق.  هذا القصر الذي تضرر كثيرا بفعل الإهمال، يواجه اليوم الاندثار – حسب الباحث في الشأن التاريخي مصطفى أبو المعالي، الذي يذكر في حديث صحفي أن هذا المعلم الأثري لم يحظ باهتمام حكومي، متمنيا من الجهات المعنية الالتفات إليه وإلى غيره من الصروح والمعالم الأثرية التي تعبر عن أصالة العراق.

وشيد «قصر شمعون» بالحجر الكلسي والطين. وكان يضم ثلاثة سراديب، أحدها إلى اليوم بحالة جيدة، والآخر يقع وسط دار أحد فلاحي المدينة في الوقت الحاضر. أما السرداب الأخير فقد تهدم ولم يبق منه سوى جزء قليل. غيّرت ملامح القصر الأصلية بالكامل بفعل عوامل التعرية الطبيعية، ولم يبق منه حاليا سوى أطلاله وشواهده، وبعض أركانه، التي يصل ارتفاع أحدها إلى 15 مترا. 

 ******************************

يوميات

 

  • الجمعية العراقية لدعم الثقافة، تحتفي هذا اليوم، الخميس بالروائي عبد الستار البيضاني وبروايته «دفوف رابعة العدوية». وسيتحدث في جلسة الاحتفاء عن المبدع وروايته، الناقدان علي الفواز وفاضل ثامر. تبدأ الجلسة عند الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بساحة الأندلس، والدعوة عامة.
  • «ملتقى روّاد المتنبي» الثقافي يضيّف غدا الجمعة الإعلامي حسن حسين، ليقدم محاضرة بعنوان «الهجرة إلى أوربا – مواقف الأحزاب والحكومات». تبدأ المحاضرة عند الساعة 11 ضحى على «قاعة علي الوردي» في المركز الثقافي البغدادي.
  • يضيّف منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد، بعد غد السبت، د. سوران قحطان في محاضرة عنوانها «خصوصية التجربة الاشتراكية في الصين». تبدأ المحاضرة عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.