اخر الاخبار

نظم اتحاد نقابات عمال العراق بالتعاون مع المنتدى العمالي الثقافي، ندوة حول «مؤتمر معضلات الإنسانية – القمة العالمية للشعوب»، ضيّفا فيها الناشطة النقابية كوريا رياح، التي تحدثت عن أهم ما دار في هذا المؤتمر الذي عُقد منتصف تشرين الأول الماضي في جنوب أفريقيا، بعد ان شاركت فيه.

الندوة التي احتضنها مقر اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، أدارها الأمين العام لاتحاد نقابات العمال عدنان الصفار، وحضرها جمع من النقابيين والشيوعيين. 

وفي معرض حديثها، قالت الناشطة رياح أنها دعيت للمشاركة في المؤتمر بصفتها عضوا في تجمع «نساء ضد الامبريالية»، الذي يضم عددا كبيرا من نساء العالم، ممن ينتسبن إلى أحزاب يسارية ومنظمات ديمقراطية.

وأوضحت ان المؤتمر شاركت فيه 400 شخصية سياسية و200 شخصية من منظمات ديمقراطية، وان الحضور النسوي كان متميزا، مبينة ان المؤتمر عقد برعاية اتحاد عمال المعادن، الذي يعتبر أكبر اتحاد عمالي في أفريقيا، ويضم مليونا و900 عضو.

وأشارت رياح إلى ان رئيس الاتحاد، وهو خطيب ومناضل شيوعي، تحدث خلال المؤتمر عن نشاطات الاتحاد ونضاله، وتطرق أيضا إلى الأوضاع في العراق.

ثم ألقت الضوء على مداخلتها في المؤتمر، وحديثها مع رئيس الاتحاد عن نظام الحكم في عهد الدكتاتور صدام، الذي ألغى الطبقة العاملة وحوّل العمال إلى موظفين بقرار جائر، مبينة أنه بعد الاحتلال الأمريكي للعراق 2003، جرى العمل على تهميش الطبقة العاملة وتدميرها.

ولفتت الناشطة كوريا إلى ان المؤتمر ركز على القضايا العمالية وقضية الفصل العنصري. وتطرق إلى النقابات القوية في جنوب افريقيا. كما ركز على القضية الفلسطينية باعتبارها معضلة انسانية.

ونوّهت إلى انها التقت على هامش المؤتمر برئيس اتحاد عمال البرازيل، وهو عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي البرازيلي. فيما ذكرت انها نظمت جولات ميدانية في جنوب أفريقيا، والتقت بالعديد من السكان ولمست الفقر المنتشر بينهم والتمييز الذي يتعرضون له، مؤكدة أن اليسار والنقابات المهنية هناك يناضلون من أجل بناء تنظيمات نقابية عبر التوجه صوب العمال والفقراء والمهمشين، وليس نحو النخبة المثقفة «وهذا هو التوجه الصحيح للوصول إلى تحقيق مطالب الطبقة العاملة».

ودعت المتحدثة الحاضرين من النقابيين وأعضاء اللجنة المحلية العمالية، إلى الاستفادة من التجارب النضالية للاتحادات والنقابات العمالية العالمية، مشددة على أهمية تشكيل لجان نقابية في جميع القطاعات الصناعية، ليكون لاتحاد نقابات عمال العراق دور قوي في تحقيق طموحات وآمال الطبقة العاملة.  

وبعد انتهاء الندوة توجه الحاضرون إلى الشارع مقابل مقر اللجنة المحلية، ونظموا وقفة تضامن مع الشعب الفلسطيني والمقاومة في قطاع غزة، رافعين الأعلام الفلسطينية والشعارات التي تندد بالاحتلال الصهيوني وجرائمه بحق شعب فلسطين.