اخر الاخبار

المادة (1) المبادئ التنظيمية للحزب ونشاطه

- المادة -1 السطر الثاني، بعد جملة “...والجماهير الكادحة”تضاف جملة “شغيلة اليد والفكر”. لأنّ الكثير من الناس تفهم مصطلح “ الكادحة” العمل العضلي. بعد جملة “...لسائر فئات الشعب” تضاف جملة “وانتماءاته العرقية والقومية والدينية والطائفية”، ليكون واضحا للجماهير بأنّ الحزب لا يميّز بينها. 

- فقرة 6 و. تحذف الفقرة الأخيرة “السمّات السياسية والعملية لأعضائها” وتحلّ محلّها “ الإمكانيات الفكرية والتنظيمية والعمل الجماهيري لأعضائها”. 

- حذف الفقرة 4 في 1 (رقابة الهيئات الحزبية المعنية على نشاط الهيئات القيادية. الى اخر النص.).. لان النظام الداخلي لم يفصح عن هذه الهيئات المعنية وان كان يعني لجنة الرقابة الحزبية فهذه لها مادة مستقلة بالرغم من ضعف دورها  وعدم التزامها بأسباب وجودها..

- في الفقرة 8.. حذف واضافة) حذف النص (بالاستناد الى السمات السياسية والعملية) واضافة النص (بالاستناد الى مستوى وعي العضو وثقافته ومدى التزامه ...)

لان جميع الهيئات الحزبية مطالبة بتقديم تقارير منتظمة عن سير تنفيذ سياسية الحزب  كما ورد ب (ح) الخ النص وتحتاج هذه الى مستوى معين من الثقافة والوعي والالتزام.. 

- الفقرة 1.. - (حذف) (العليا) من النص قيادة واحدة للحزب، تمثل هيئته التنفيذية العليا ... ويستمر النص بدونها ... الخ

- الفقرة 2 ... - حذف (المنطلقات الفكرية)، وإضافة (الفكرية)، لتكون (وحدة الحزب السياسية والتنظيمية والفكرية).. الخ.. السبب .... المنطلقات الفكرية لا معنى لها ولا توحي لشيء إلا أنها تريد أن تؤكد على أن لا اهمية للوحدة الفكرية في ظل عالم انتعشت به المنطلقات الفكرية الاخرى غير الماركسية داخل الحزب.

- في الفقرة 6 ب .... - تثبيت مبدأ الاستفتاء العام لعموم التنظيم في حالة المنعطفات او التحالفات الانتخابية او القرارات المصيرية. 

- الفقرة 3 ج .... - أن توجد صيغه مقبولة في الحزب لنشر وتعميم آراء الرفاق المختلفة مع سياسة الحزب التنظيمية او السياسية داخل التنظيم لمعرفه القاعدة الحزبية حول الصراع الفكري داخل الحزب وإبداء الرأى في ذلك والمساهمة في تطوير سياسة الحزب وتنشيط العمل الفكري والسياسي الهادف إلى تذليل المعوقات في العمل.. والقاعدة الحزبية هي الحكم في تصحيح مسار العمل وحل الخلاف الفكري ومعرفة القضايا والعقد التي يجري عليها الخلاف.

- - الفقرة 3 د. اضافة (خلال شهر من تاريخ دراستها..) 

- في الفقرة 3 ج. - حق الأقلية قي مناقشة سياسة.. الخ.... منذ المؤتمر الخامس الذي أكد على هذه النقطه لم تنشر في منابرنا الإعلامية إلا سياسة الحزب فقط.

- في الفقرة 3 أ مقترح ((قرارات آخر مؤتمر الحزب الوطني ملزمة لجميع اعضاء الحزب وهيئاته ومنظماته)). 

التدقيق في مادة المحاسبة الحزبية واتخاذ القرار المناسب والسريع للرفاق القياديين الذي اساءوا لسياسة وتنظيم الحزب.

- قرارات مؤتمرات الحزب الوطنية وقيادته ملزمة لجميع أعضائه وهيئاته ومنظماته.. المقترح: حذف “وقيادته”، ويكون النص: قرارات مؤتمرات الحزب الوطنية ملزمة لجميع أعضائه وهيئاته ومنظماته.

- الفقرة 3 ج. توضيح وتفعيل “ والتعبير عن رأيها في منابر الحزب الإعلامية”، فيضاف لها (وتخصيص صفحة خاصة لهذه الآراء في منابر الحزب الإعلامية). 

 - نشر وجهات نظره في القضايا الفكرية والسياسية في صفحة آراء حرة في المنابر الإعلامية للحزب

- في الفقرة 3/ د والهيئة القيادية ملزمة بالنظر فيه خلال شهر واحد من تأريخ استلامه من قبل الهيئة التي تصادق على القرار. المقترح: يضاف النص التالي: وفي حال اخفاق الهيئة القيادية بالتزامها يحق ان تكون المنظمات الحزبية وأعضاء الحزب في حل من تنفيذ القرار محل الاعتراض. الأسباب الموجبة: إشاعة الديمقراطية في العمل الحزبي، وإلزام الهيئات القيادية في تنفيذ واجباتها الحزبية.

- الفقرة (3) النقطة (د) حذف (شهر) والبديل (15 يوم). وسائل الاتصال الحديثة سوف تقصر الزمن وتقلص الروتينية.

- النقطة (3) في (ج) إضافة (والأفضل نشر رأي الأكثرية في نفس المكان).

- (فقرة 6) (هـ).. مقترح بإضافة.. اعطاء الهيئة المسئولة رأيها بالمرشحين وبدون محاباة أو كولسه.

- في المادة الأولى 3 ب ...القرارات التي تتخذها مؤتمرات منظمات الحزب المختلفة ملزمة لأعضائها وللمنظمات التابعة لها. وكل هيئة مسئولة عن نشاطاتها وقراراتها ونتائج تنفيذها، أمام مؤتمر منظمتها (وهنا الحاجة الى التوضيح هل هو مؤتمر أم كونفرنس) وأمام الهيئة التي تقودها وتقدم تقارير دورية إليها.

 

المادة (2) شروط العضوية

- حذف (كل مواطنة أكملت ومواطن أكمل) استبدال ب (كل مواطنة ومواطن أكمل): (اضافة) بعد ان يمر بفترة ترشيح..

ليكون النص (كل مواطنة ومواطن أكمل الثامنة عشر من العمر، يحق له أن يكون عضوا في الحزب الشيوعي العراقي، على ان يوافق على برنامجه ونظامه ويسترشد بهما الداخلي، بعد ان يمر بفترة ترشيح) السبب.. هذه هي شروط العضوية، والعضوية لا تتم إلا بعد فترة الترشيح.. فهي ليس شروط للانتماء او الانضمام للحزب فقط..

- اضافة فقرة بخصوص التنظيم الالكتروني..

مقترح اعتماد شكل جديد للعضوية تسمى العضوية الالكترونية وكذلك اعتماد اسلوب الهيئات الالكترونية حتى لو اختفت جائحة كورونا.

 

المادة (3) حقوق عضو الحزب

- الفقرة 7 يضاف للنص: وفي حال رفض العضو الحزبي حضور المساءلة الحزبية بدون أي مبرر، يحق لهيئته او الهيئة القيادية إتمام المساءلة بدون حضوره. 

 

المادة (4) واجبات عضو الحزب

- المادة (4).. يخبر مرجعه الحزبي عند ترك محل اقامته... المقترح: يضاف لها: ان يخبر مرجعه الحزبي عند ترك محل اقامته أو سفره، حيث ان البعض لا يبلغ المرجع الحزبي عند السفر، بحجة انه لم ينتقل من محل سكنه. 

 

المادة (5) الترشيح لعضوية الحزب

- مقترح التغيير الى: على من يرغب .......... ومن التزكية الشخصية والسياسية والاجتماعية عنه من قبل رفيقين وموافقة الخلية الحزبية المعنية ومصادقة الهيئة الحزبية المسئولة عنها، لإزالة الإبهام وعدم الوضوح في النص السابق.

- اعتماد اشكال عضويه جديدة ((عضو عامل - عضو غير عامل- عضو مؤازر- عضو شرف)).

الشكل الأول هي شكل العضوية الحالي وهو: العضو العامل.... ا لشكل الثاني: العضو غير العامل العضو الذي يلتزم بالبرنامج ولا يستطيع العمل في احدى الهيئات لظروف موضوعيه تتعلق بظروفه وقناعاته بشكل التنظيم ولكنه يرتبط مع احدى منظماته ويسهم بعطائه الذي يتناسب وقدراته ويحضر المجلس الحزبي بصفة مراقب ويحق له ان يطلب ان يكون عضوا عاملا بطلب منه وحينها يمكن ان يحضر مجلس المنظمة الحزبي بعد مرور 6 أشهر على إقرار عضويته العامله من قبل اللجنة القيادية.

الشكل الثالث: العضو المؤازر: والذي يختلف عن الصديق العادي أي هو الصديق المنتظم بصلته مع المنظمات ويدفع التبرعات والذي يشترك في النشاطات الحزبيه او المنظمات الجماهيريه ويتمتع بحضور جماهيري مؤثر في الوسط، ويحق للمنظمة ترشيحه للمهام المختلفة التي تخدم الاتجاه العام لمجمل سياسة الحزب في مختلف المجالات التي تنسجم وإمكانياته.. الشكل الرابع ...عضوية الشرف.

 

المادة (6) الاستقالة من الحزب

- الفقرة 1.. اضافة (لعضو الحزب ان يستقيل ...اخر النص) يضاف.. (وتشعر المستقيل بقرارها خلال شهر من تاريخ التقديم.). 

- اضافة فقرة بتسلسل 4 في المادة 6 (يحق للعضو الحزبي السابق العودة الى الحزب متى اراد موضحا اسباب تركه التنظيم وأسباب عودته على ان لا يكون قد انتمى الى حزب اخر، وان يخضع لفترة (اعادة تأهيل للتعرف على سير التنظيم. 

- في الفقرة 3.. اقتراح ... لا يجوز عند عودة الرفاق من الذين تركوا الحزب وطلبوا العودة ان يتم تكليفهم بمهمات قيادية من مستوى خلية فما فوق إلا بعد مرور فترة زمنية كأن تكون ستة أشهر.

- الفقرة (2) حذف (يعد مستقيلاً) وإبدالها بكلمة (يقال). وذلك لتقليل التسيب وعدم الانضباط. وكذلك حذف (من استقال)، وإبدالها بعبارة (من استقال أو أُقيل). 

-الفقرة 2.. الاستقالة من الحزب: يُعَدْ مستقيلاً من الحزب كل من تخلى عن الالتزام بشروط العضوية. هذا النص اشكالي وخاضع للاجتهاد عند التطبيق فهناك من لا يدفع بدل الاشتراك المقرر لأشهر عديدة او يرفض العمل ضمن هيئة حزبية.. هناك حاجة لتفصيل كيفية التخلي عن شروط العضوية.

 

المادة (7) إجراءات الانضباط الحزبي

- المادة (7) إجراءات الانضباط الحزبي: كل عضو حزبي ......... وتتخذ منظمته الحزبية الإجراءات الانضباطية الضرورية في هذا الشأن. المقترح: كل عضو حزبي ......... وتقترح (خليته / هيئته) الحزبية الإجراءات الانضباطية الضرورية في هذا الشأن. وفي حال عجز (الخلية / الهيئة) من اقتراح الأجراء الانضباطي لأي سبب كان، يحق للهيئة الأعلى اقتراح الأجراء الانضباطي الضروري، على ان تتم المصادقة عليه من قبل الهيئة الحزبية الأعلى.

- من الضروري تنقية منظمات الحزب من الرفاق الفاسدين ماليا وفكريا واجتماعيا ازاء اي رفيق تثار حوله شبهات وخاصة اعضاء الهيئات والهيئات القيادية المادة (7) إجراءات الانضباط الحزبي..

- اضافة فقرة..  تنحية عضو اللجنة القيادية او مسئولها المنتخب من قبل هيئة التمثيلية التي انتخبته.. عند عدم تبريره لثقة الهيئة او ضعف امكانياته القيادية والتنظيمية ...السبب.. اعتمادا على المادة (1) (6) (هاء) .... تنتخب جميع الهيئات سكرتير لها. هو مسئول امامها يحق لها تنحيته عند خرقة النظام الداخلي وهذا يسري على الخلايا واللجان الاساسية والفرعية والمحلية وحتى المركزية.. لأنه منتخب من قبل اللجان وليس المجلس او المؤتمر.

- في الفقرة 2.. تحذف (يعرض قرار فصل عضو اللجنة القيادية المنتخبة على الهيئة التمثيلية التي انتخبته).. والسبب علينا ان نتعامل مع الرفاق الأعضاء سواسية.

 

المادة (8) الخلية الحزبية

- فقرة 3 هاء ...الهيئات الحزبية تتخذ قرارا بعقد موسع للتقييم كل ستة أشهر او على أقل تقدير نصف الدورة. لم ينفذ ولذلك نكرر الاشارة له.

 

المادة (9) المنظمات الأساسية

في الفقرة 2.. - حذف (تبنى) تستبدل (تتشكل) كما ورد بالنقطة (1) من نفس المادة.. لان البناء يناقضه الهدم، والهيئات لا تهدم. والتشكيل يناقضه اعادة تشكيل بما يتناسب مع الظرف.

- في النقطة 3 ...حذف (العليا) وقرارات الهيئات الحزبية العليا الى اخر ال النص و (تستبدل) ب (القيادية) ... الخ.. السبب..  لان الهيئات الادنى تلتزم بقرارات هيئاتها الاعلى ايضا وليس العليا فقط لو افترضنا ان المجلس الحزبي هو العليا.. (كما ان لفظ المنظمات الدنيا عير مقبول) وهذا ينسجم مع المادة ((1) بالنقطة 3  أ وب) ليكون النص كالآتي:

اعلى هيئة للمنظمة الأساسية هي المجلس الحزبي الذي يعقد كل عامين ويحضره اعضاء الخلايا التي تؤلف المنظمة (أو ممثلون منتخبون من قبلهم). ويناقش المجلس تقارير لجنة المنظمة الأساسية، وبرنامج عملها وتوجهاتها، في إطار ما يرسمه المؤتمر الوطني وقرارات الهيئات الحزبية القيادية  ويعقد بإشراف الهيئات القيادية.

- تحذف (تعمل تحت قيادته وتقدم تقاريرها اليه) وتستبدل (تنفذ قراراته وتقدم تقاريرها الى المنظمة الفرعية..) لتكون كما يلي: ينتخب مجلس المنظمة الأساسية من بين أعضائه لجنة قيادية لها، تنفذ قراراته وتقدم تقاريرها الى المنظمة الفرعية.. المجلس الحزبي هيئة مؤقتة وليست دائمية ينتهي دورها بانتهاء المجلس ربما يوم او أكثر بقليل فهي لا تعمل اي اللجنة الاساسية تحت رقابة شيء غير موجود ولا تقدم تقاريرها اليه.. فقد انتهى دوره بانتهاء عقده.. وبعد ذلك يأتي دور اللجنة كما هو عليه بالنقطة (5).

 

المادة (10) المنظمات الفرعية

- الفقرة 4 يضاف للنص (بالرقعة الجغرافية المعينة).. اي ضمن حدودها الجغرافية وإلا ستتداخل مهامها مع مهام المنظمات الاساسية وبعدها المحلية..

- المنظمات الفرعية (1) تتشكل من المنظمات الأساسية (ومن بعض الخلايا عند الضرورة) ماذا يقصد بها.. هناك مقترح برفعها.

- (4) كلمة ((الإبداعية)) ..... ماذا يقصد بها وغير واضحة في النظام الداخلي.

المادة (11) المنظمات المحلية

- في 3 ج حذف (مباشرة) الواردة بأول جملة في هذه النقطة (يتألف.. الى آخر النص المرتبطة بها مباشرة) السبب ... لان المندوبين سيكونون من المنظمات الاساسية ايضا غير المرتبطين بالمحلية مباشرة وإنما من خلال المنظمة الفرعية.. كما ورد في اولا من المادة (11) المنظمات المحلية.. تضم .... الخلايا والمنظمات الاساسية والفرعية الى اخر النص..

- في الفقرة 4 د يحذف (ويحق له ان يناقش الخط السياسي العام) السبب ..... ورد هذا الحق في المادة (8) الخلية الحزبية (3) حقوق وواجبات الخلية (أ) فهو حق لجميع الهيئات والأعضاء وليس مقتصرا على المنظمات المحلية، وهو ليس امتيازا للمحلية دون غيرها لتعزيز الديمقراطية الحزبية. 

- في الفقرة 3 ب. حذف (تضع موضع التنفيذ) تستبدل (تعمل على تنفيذ ... الخ) السبب لان قرارات مجلس المحلية موجود ة اصلا ومقرورة وأمامها، لا تحتاج إلا الى العمل على تنفيذها.. لا زلنا في (ب) .... (حذف) (اليه) في (وتقدم التقارير اليه واليها (اي الهيئات القيادية للحزب) عن نشاطاتها ...ألخ)

فهي تقدم تقاريرها الى اللجنة المركزية فهي المسئولة عنها.. والقرارات صدرت اصلا من المجلس فكيف تقدم له إذا..

– في الفقرة 3 ز ... حذف (وتبت فيها أو تنقلها مع رأيها الى الهيئات الحزبية القيادية المعنية). فاللجنة المحلية لا يمكن ان تبت بمقترحات او انتقادات تخص قيادة الحزب.. وهذا يعزز الشفافية والديمقراطية ولا يجعل من اللجنة المحلية حاجز بين القاعدة الحزبية والقيادة. ولكن يمكن ان ((تنقلها مع رأيها الى الهيئات الحزبية القيادية المعنية)).

- الفقرة 6 ط ...مع هذه النقطة لتفعيلها بشكل مبدع وإطلاق إمكانيات الرفاق.

 

المادة (12) المجلس الاستشاري

- يضاف الى النص ... وممثلين عن منظمات الخارج.. السبب.. يحق لشيوعي الخارج مناقشة التطورات السياسية في البلاد لأنهم ينتمون اليه، وبقية مهام المجلس فهم جزء فعال من الحزب..

 

المادة (13) منظمات الحزب في الخارج

 تضاف فقرة 3- وضع ملحق للنظام الداخلي للحزب يختص بمنظمات الخارج وليس الاكتفاء بالآليات.

 -- تمثيل معين لمنظمات الخارج، وخصوصاً الكبيره منها، في لتم.

 - تحذف النقطة 2.. وتستبدل بالنص لتكون: (ترتبط منظمات الحزب بالخارج بالحزب من خلال) 

- تضاف الفقرات التالية بعد الفقرة-1: “فقرة -2، تعقد مجلسا حزبيا استثنائيا في حالة تعثرها في حلّ مشاكلها الفكرية أو التنظيمية بموافقة الأغلبية المطلقة لأعضائها وبإشراف الهيئات العليا”، 

- فقرة 2: مقترح التغيير ((تقرر اللجنة المركزية شكل قيادة منظمات الحزب في الخارج وطريقة ارتباطها بعد التشاور معها. مع مراعاة المنظمات الحزبية الكبيرة واعتبارها منظمات محلية.

- منظمات الحزب في الخارج.. المادة غير كافية. المفروض تكون أكثر وضوحا وشفافية وغير هلامية.

 

المادة (14) آلية العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني

- تتشكل منظمات حزبية للحزب الشيوعي العراقي في عموم المحافظات التي تنتظم بإقليم كردستان. من الراغبين بالانتماء للحزب وفق شروط العضوية النصوص عليها بالنظام الداخلي .... . طالما اقليم كردستان عراقي.

- تغيير كلمة (حشع) الى الحزب الشيوعي العراقي وكلمة (حشكع) الى الحزب الشيوعي الكوردستني.

- إعادة صياغة المادة، حتى يفهم رفاق الحزب ماهية العلاقة بالفعل، وهل هم جزء من الحزب الشيوعي العراقي ام منفصلين عنه؟

 

المادة (15) التعددية القومية والدينية في المجتمع العراقي

- تكون المادة 15 تصبح بدل المادة 14 الفقرة 1، وهي العلاقة بين حشع وحشك. وتضاف فقرة مختصة للأكراد... مع فتح باب الترشيح للرفاق الشيوعيين الاكراد في صفوف الحزب الشيوعي العراقي وتكوين مختصة لهم.

- اقتراح حذف المادة 15 بكاملها وإلغاء المختصات الطائفية والقومية والدينية والعشائرية، حيث فيها انعكاس للتفرقة ودعوة للانعزالية والتكتل الديني والقومي والطائفي والتمسك بالقيم العشائرية المتخلفة في التنظيم. فحزبنا أممي وعيب علينا فالكثير يتشمت بنا بوجود هذه المادة في نظام الحزب الشيوعي العراقي.

المادة (16) المؤتمر الوطني للحزب

.. انتخاب لجنة من المؤتمر للتحضير للمؤتمر القادم لمواكبة عمل الهيئات الحزبية واستعداداتها ومجالسها الحزبية، الى توقيتات عقد المجالس وانجاز وثائقها، ومراقبة اداء الرفاق وتهيئة الاجواء لأكثر الرفاق كفاءة لتشجيعهم على الترشيح.. 

- الفقرة 2 ج مقترح التعديل: ((المختصين والشخصيات الحزبية ممن تسميهم اللجنة المركزية أعضاء في المؤتمر، على ان تحظى هذه التسمية بمصادقة المؤتمر، وان لا تتجاوز نسبتهم 5% من المندوبين المنتخبين. ويعتبر مراقبا كل من لا تجري مصادقة المؤتمر عليه).

- المادة (16) المؤتمر الوطني للحزب فقرة (2أ): - المندوبين المنتخبين من المنظمات المحلية للحزب، ومن منظماته في الخارج. ...اقترح ان تكون هكذا (المندوبين المنتخبين من المنظمات المحلية للحزب، ومن منظماته في الخارج، وزيادة نسبة منظمات الخارج التي تزيد نسبتها على أكثر من مئة عضو.) 

- المادة (16) فقرة (2ب): -أعضاء اللجنتين المركزية والرقابة المركزية للحزب. 

مقترح ان تكون هكذا (اعضاء اللجنة المركزية فقط) كون أعضاء لجنة الرقابة المركزية فيهم من خارج اللجنة المركزية ولهم منظمات يعملون بها ويتم ترشيحهم في منظماتهم حالهم حال قوام المنظمة التابعين لها كون سيؤثر بشكل مباشر على اختيار اعضاء اللجنة المركزية. 

- المادة (16) فقرة (2ج): -. مقترح أن تكون هكذا (المتخصصين والشخصيات الحزبية ممن تسميهم اللجنة المركزية ومحليات الحزب على صعيد البلد ومنظمات الحزب في الخارج حسب عدد اعضائها أعضاء للمؤتمر على ان تحظى هذه التسمية بمصادقة المؤتمر، وان لا تتجاوز نسبتهم الـ 10% من المندوبين المنتخبين. ويعتبر مراقبا كل من لا تجري مصادقة المؤتمر عليه.) وبهذا يشارك الجسم الحزبي لعموم منظمات الحزب في الداخل والخارج حيث تكون العملية أكثر شفافية في النسبة المئوية اي 10%.

- المادة (16) فقرة (2د): -يحق للجنة المركزية دعوة ضيوف ومراقبين الى المؤتمر.

مقترح أن تكون هكذا (يحق للجنة المركزية ومحليات الحزب على صعيد البلد ومنظمات الحزب في الخارج دعوة ضيوف ومراقبين الى المؤتمر، ولا يصوت عليهم ليصيحوا اعضاء أصليين) 

- المادة (16) فقرة (2 هـ): - يعتبر المؤتمر شرعيا ومستكملا نصابه القانوني في حالة حضور الثلثين من المندوبين.. مقترح أن تكون هكذا:

(يعتبر المؤتمر شرعيا ومستكملا نصابه القانوني في حالة حضور الثلثين من المندوبين المنتخبين في منظماتهم الحزبية.) اي في هذه الفقرة لا تنطبق على نسبة 10% وبهذا نكون قد اعطينا عملية شرعية المؤتمر شفافية عالية. 

- المادة (16) فقرة (3): - قواعد الانتخاب ونسب التمثيل تحددها اللجنة المركزية، مع الأخذ بنظر الاعتبار ضرورة تناسب التمثيل في المؤتمر مع مجموع عدد أعضاء الحزب في كل منظمة. ويشترط ألا يقل العمر الحزبي للمندوب الى المؤتمر عن ثلاث سنوات.

مقترح أن تكون هكذا (قواعد الانتخاب ونسب التمثيل تحددها اللجنة المركزية، مع الأخذ بنظر الاعتبار ضرورة تناسب التمثيل في المؤتمر مع مجموع عدد أعضاء الحزب في كل منظمة. ويشترط ألا يقل العمر الحزبي للمندوب الى المؤتمر أكثر من خمس سنوات.) وهنا علينا اصدار شهادة العضوية الحزبية ويذكر فيها تاريخ الانتماء للحزب وعليه يتم السيطرة على العمر الحزبي لكل عضو داخل الحزب ويكون اصدار الشهادة الحزبية محصور في اللجنتين المركزية والرقابة الحزبية. 

- في الفقرة 2 ج ... - تمنح للشخصيات العلمية والاجتماعية والمبدعين الذين هم من الوسط الديمقراطي او المدني او الرياضي والاجتماعي والوطني العام وممكن دعوتهم للمؤتمر في الجلسة الافتتاحية او المشاركه في الورشات الاختصاصية التي تنسجم مع مواصفاتهم

- في الفقرة 2 ج. - للدور التاريخي والخاص لمنظمة الأنصار فلابد من اعتماد نسبه من الحضور كمراقبين منهم  وقد يكون من غير العاملين في التنظيم ومن الذين لديهم تأريخ ودور بارز بالحركة ومن الممكن اعطائهم كلمه خاصة باسم اللجنة التنفيذية او لرئيسها في الجلسة الافتتاحية.

- في فقرة 4 المؤتمر الوطني للحزب. 

رفع موضوعة گوتا الشباب والنساء. لان الحزب الشيوعي طيلة تاريخه يختار كوادره الحزبية على ضوء الصلابة والتاريخ والسمعة الحسنة والتاريخ النظيف.

-  مقترح ... كل رفيق في ل/م تجاوز عمره السبعين عاما، لا يرشح نفسه الى ل/م، وعلى المندوبين تفعيل هذا المقترح والعمل به.

- في الفقرة 4 ... و- مقترح لتثبيت كوتا للشباب وأخرى للنساء والأقليات القومية بنسبة تحدد حسب الظروف الملموسة.

- تحذف الفقرة 4.. و (تثبيت كوتا للشباب والنساء..) السبب.. تأتي الكوتا بأي كان من الشباب والنساء الى قيادة الحزب وهذا يتعارض مع مواصفات الكادر الحزبي.. وعدم اعتبارهم تحصيل حاصل.. ويمكن ان ينتخب من الشباب والنساء المندوبين بدون كوتا..

- مقترح لشعار المؤتمر يحتاج للطوير لكي يكون شعار الحزب الحادي عشر. (النضال من اجل اعادة بناء حزبنا الشيوعي العراقي فكراً وسياسةً وتنظيماً لضمان اعادة دوره الريادي لبناء عراق ديمقراطي اتحادي).

- فسح المجال للرفاق الراغبين بالحضور الى المؤتمر بعد موافقة منظماتهم على ان يكونوا مراقبين وعلى مسؤولياتهم.

 

المادة (17) المجلس الحزبي العام

- المجلس الحزبي .... بهذه التشكيلة وهي في الغالب يتمثل بها فقط مندوبون من قيادة المنظمات الرئيسية. علماً المادة 12 اعلاه سبق ان طرحت مقترح تحويل توصيات المجلس الاستشاري الى قرارات ملزمة مقترح كبديل لهذه المادة والتي لم يسبق ان تم تطبيقها منذ سنين. اي ان تطلق هذه التسمية على الاستشاري.

 

المادة (18) اللجنة المركزية – مهماتها وصلاحياتها

- حول الفقرة 6 إضافة وتوضيح.. - بالنظر لأهمية ودور هذه اللجنة الاختصاصية (لتم) في حياة الحزب التنظيمية والتي يقودها المكتب السياسي، فلابد من وضع ماده تحدد صلاحياتها ومهامها ومن الممكن ادراج صلاحيات ومهام لجان الاختصاص الأخرى مثل لعف ومهامها وصلاحياتها، الخ

- اعتمادا على المادة (1) سادسا 6 هاء (ه) ((انتخاب جميع الهيئات القيادية بالاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة .... الى اخر النص حتى ... كما يتعين الاخذ بمبدأ التجديد لهذه الهيئات في كل دورة)).. السؤال ...لماذا لا يشمل التجديد اعضاء اللجنة المركزية؟

- تفعيل قرار انتخاب رفاق اعضاء احتياط للجنة المركزية.

- مقترح بتفعيل الفقرة 11المتعلقة بانتخاب السكرتير ونائبه وأعضاء م س. 

- تجدد ل م ثلثي اعضائها بعد مرور مؤتمرين للحزب وكذا الحال للرفيق السكرتير. التجديد مهم في قيادة الحزب ارتباطاً بتطورات الاوضاع في البلد والعالم. 

- عند انتخاب اعضاء الى ل م. يجب وبالضرورة اعتماد مبدأ التخصص السياسي والعلمي والنقابي الخ. اي ان الحياة اليوم تحتاج للنوعية وليس الاكتفاء كون هذا الرفيق او ذاك مناضل وله مآثر. الكفاءة السياسية والثقافة العامة الى جانب العمل النضالي.

- فقرة 2 مقترح التغيير: تحدد سياسة الحزب ومواقفه، ....... وإقامة التحالفات السياسية الضرورية، بما لا يخالف الخط السياسي العام للحزب.

 

المادة (20) الشؤون المالية للحزب

- النقطة (1) إضافة (ومشاريعه) بعد كلمة نشاطاته، حيث يمكن أن تكون للحزب مشاريعه الخدمة أو الزراعية أو الصناعية الخاصة أو التساهمية لتطوير ماليته.

 

المادة (21) احكام ختامية

- مادة 21 الفقرة 3. ورد: لمؤتمر الحزب صلاحية اتخاذ قرار دمج الحزب مع حزب او احزاب اخرى بموافقة ثلثي المندوبين. السؤال، مقترح في حالة اندماج الحزب مع حزب آخر، اعادة ترشيح قيادة الحزب من جديد لعضوية الحزب. 

- المادة 21... تعطيل العمل بهذه المادة او تجميدها... الدخول في تحالفات هي مهمة الحزب كافة وليس اللجنة المركزية.... في النقطة الرابعة فهي من مهمات المندوبين والحزب كافة.... -حول التحالفات (يجب ان تشترط باستفتاء حزبي. 

- تحذف (صلاحية الدخول في تحالفات مع الاحزاب والكتل السياسية اخرى) يستبدل.. (تقوم اللجنة المركزية بإجراء استفتاء واخذ رأي جميع الرفاق في الحزب  والاستماع الى رأي الاصدقاء والمؤيدين ايضا ...عندما تنوي الدخول في تحالف مع القوى السياسية الاخرى.. اعتمادا على المادة (1) (6) (أ) و (ب) و(ج).

- حذف واستبدال (ثلثي (واستبدالها بـ(%90) السبب ...للتعجيز ووضع صعوبات كبيرة لتنفيذه.