اخر الاخبار

في الصفحة الثامنة من العدد 64 الصادر يوم الخميس الموافق 17 اذار 2022 نشرت طريق الشعب موضوعا بقلم السيد لفته عبد النبي الخزرجي وكان حول (بدايات خلايا تنظيم الشيوعيين).

قبل كل شيء تثمين المبادرة للكتابة عن هذا الموضوع التاريخي الهام، وقد حركت قراءتي للموضوع شريط الذكريات مقرونة ببعض الملاحظات:

اولا: قبل ان يشكل الشهيد فهد عام 1927 في البصرة ويومها كان موظفا في الميناء أول حلقة ماركسية والتي ضمت كلا من الشهيد فهد وشقيقه داود سلمان يوسف وغالي زويد و حسن العياش الذي استشهد عام 1931 لدى مشاركته في تظاهرة جماهيرية جابهتها الاجهزة القمعية للنظام الملكي باستخدام الرصاص الحي، تشكلت حلقتان الاولى في بغداد وكان لولبها الراحل حسين الرحال والاخرى في البصرة.

 حلقة البصرة التي شكلها عبد الحميد الخطيب وضمت في عضويتها زكريا الياس دوكا حلت واخلت المكان للحلقة الماركسية التي شكلها الشهيد فهد بعد تحول الخطيب إلى التعاون مع النظام الملكي وأجهزته الامنية. أما جماعة حسين الرحال فواصلوا الجهود لنشر الفكر الاشتراكي.

ثانيا: بعد تشكيل حلقة البصرة بادر الشهيد فهد من خلال علاقة الصداقة التي كانت قائمة بينه وبين ابن الديوانية السيد عبد الكريم الاصفر المعروف بالاسم كرم الاصفر وكان موظفا في الميناء ايضا ويصحبه معه إلى الديوانية في الاجازات لتشكيل أول حلقة ماركسية في الديوانية وفي العام 1927 نفسه، وبهذا يعتبر عمر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بنفس عمر الحزب الشيوعي العراقي وقد ضمت في حينها كلا من كرم الاصغر، جهاد الاوتجي، عبد الزهرة الريس، قوطي الريس، نداون الخزرجي.

ثالثا: عام 1929 غادر الشهيد فهد العمل في الميناء وانتقل إلى الناصرية ليعمل في معمل يمتلكه شقيقه الاكبر، فتوفرت له الامكانية لتشكيل أول حلقة ماركسية في الناصرية، ويؤكد كثيرون أنه حصل على دعم واسناد كبيرين من الشخصية الاجتماعية البارزة السيد عبد الجبار حسون الجار الله.

عام 1931، وفي الناصرية بالذات، أصدر الشهيد فهد وبتوقيع عامل شيوعي بيانين جرا عليه غضب السلطات المحلية فاعتقل وقدم إلى القضاء.

آنذاك لم يكن يوجد قانون ضد الشيوعية، فدافع في المحكمة عن شيوعيته واضطر القاضي إلى غلق الدعوى وإطلاق سراحه.

رابعا: بعد إطلاق سراحه انتقل إلى بغداد وأخذ على عاتقه السعي لتوحيد الحلقات الماركسية القائمة بكيان تنظيمي متميز.

الراحل حسن عباس الكرباسي، في مذكراته التي ما تزال مخطوطة ومحفوظة لدى الدكتور العزيز باقر جعفر الكرباسي الذي تابع البحث عنها حتى انتقلت اليه بعد ان كانت مؤمنة لدى الدكتور زهدي الداودي، يكتب بأن الشهيد فهد كان لولب السعي للتوحيد الذي تحقق عام 1934 من خلال الاجتماع الذي عقد في خان قديم في باب الشيخ ضم كلا من المؤسسين الشهيد يوسف سلمان يوسف فهد، عاصم فليح، قاسم حسن، مهدي هاشم، وموسى حبيب، حيث تقرر تشكيل حزب ماركسي اطلقوا عليه في حينه تسمية ( لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) ولكون عاصم فليح قد عاد من الدراسة في المدرسة الحزبية في موسكو وكون الشهيد فهد يتهيأ للسفر إلى موسكو للدراسة الحزبية فقد اتفق على ان يكون عاصم فليح هو سكرتير الحزب.

خامسا: بعد مرور عام واحد على تشكيل لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار، تقرر في اجتماع للهيئة القيادية تغيير اسم الحزب ليصبح (الحزب الشيوعي العراقي) الذي أخذ يصدر أول جريدة مركزية له والتي حملت الاسم (كفاح الشعب).

سادسا: أواخر عام 1936 إثر انقلاب بكر صدقي وتراجعه عن تعهداته التي كان قد قطع بها امام بعض القوى الوطنية، شنت الاجهزة القمعية حملة ظالمة ضد تنظيمات الحزب وعندما عاد الشهيد فهد من موسكو اواخر عام 1937 استعان بما تبقى من التنظيمات الحزبية وخصوصا المنظمة الطلابية التي كان يقودها عبد الله مسعود القريني لإعادة بناء الحزب فأصدر جريدة الشرارة بديلا عن كفاح الشعب التي توقفت عن الصدور وكافح بعناد ضد الانتهازية والوصولية والتكتلية والانشقاقية وأصدر مؤلفه الشهير (حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية).

ومن أجل سحب البساط من تحت اقدام تلك الفرق ولمعالجة نقص في حياة الحزب الداخلية أعد العدة لعقد الكونفرنس الاول للحزب الذي عقد في آذار 1944 في دار العامل النقابي علي شكر في باب الشيخ في بغداد وكانت أبرز مهمة أداها الكونفرنس اقرار مسودة (الميثاق الوطني) للحزب التي أعدها الشهيد فهد.

الكونفرنس حضره تسعة عشر رفيقا من منظمات مختلفة:

1. الشهيد فهد

2. داود سلمان يوسف

3. الشهيد حسين محمد الشبيبي

4. علي محمد الشبيبي

5. الشهيد زكي محمد بسيم

6.  مرتضى فرج الله

7. ملا شريف عثمان

8.  مالك سيف

9. احمد عباس عبد تمر

10. حميد مجيد دبه

11. حسين طه

12. محمد علي الزرفة

13. موسى محمد نور

14. عبد الوهاب عبد الرزاق

15.  سامي نادر

16. ظافر صالح دوكا

17. اسطيفان سترا كيان

18.  كريكور بتروسيان

19. حسقيل ابراهيم صديق الذي حضر بديلا عن شقيقه يهودا ابراهيم صديق

 

       

اما عضوة اللجنة المركزية للحزب الرفيقة أمينة الرحال فلم تحضر لأسباب أمنية.

وبعد عام واحد فقط أي في آذار 1945 عقد المؤتمر الوطني الأول وقد عقد في دار يهودا ابراهيم صديق في الصالحية وقد حضره بالإضافة إلى مندوبي الكونفرنس الاول تسعة رفاق آخرين من منظمات حزبية مختلفة، وقد أطلقت في حينه على المؤتمر تسمية (المؤتمر التنظيمي) إذ كانت أبرز مهمة فيه هي مناقشة واقرار مسودة النظام الداخلي للحزب التي اعدت من قبل الشهيد فهد.

وبذلك استكملت مستلزمات بناء الحزب: كحزب ثوري يسترشد بنظرية علمية. بقيت هناك بعض الملاحظات عن امور وردت تحتاج إلى التدقيق والتصحيح فيها:

  1. ورد ان جريدة الزوراء التي كانت تصدر في بغداد ويشرف عليا الوالي مدحت باشا نشرت عام 1869 وفي العدد 144 خبرا عن اندلاع كومونة باريس. هذا التحديد التاريخي تعوزه الدقة اذ ان كومونة باريس اندلعت عام 1871 وليس عام 1869 وبهذا الخصوص يمكن الرجوع إلى مؤلف كارل ماركس المعنون (الحرب الاهلية في فرنسا).
  2. حول العلاقة بين الشهيد فهد وبطرس فاسيلي في الناصرية هي كانت موجودة وتدور بينهما المشاورات والأحاديث، ولكنها لم تكن هي مصدر معلومات الشهيد فهد التنظيمية كما يوحي ما ذكر. فهناك مصادر كثيرة، ومنها مثلا ان الشهيد فهد قبل عام 1934 سافر إلى بعض البلدان العربية في مهمة صحفية انتدبته لها احدى الصحف البغدادية هناك تمت له لقاءات كثيرة، وقد التقى مع الرفيق سكرتير الحزب الشيوعي الفلسطيني كما هو معروف.

شكرا للسيد لفتة الخزرجي

شكرا طريق الشعب

والمجد للذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي.

عرض مقالات: