اخر الاخبار

احتضنت “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أخيرا، جلسة احتفاء بالشاعر والناقد هاتف بشبوش، نظمها “ملتقى جيكور” الثقافي.

أدار الجلسة التي حضرها جمع من الأدباء ومتذوقي الشعر، الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري. واستهلها مقدما نبذة عن المحتفى به المولود في مدينة السماوة، وعن حياته التي عاشها في الغربة.

وأوضح أن بشبوش شاعر وناقد سينمائي، حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية، والماجستير في الري، وله 13 كتابا نقديا وشعريا، و10 كتب أخرى تحت الطباعة. كما أنه شارك في العديد من المهرجانات العربية والعالمية.

بعد ذلك، تحدث المحتفى به عن مسيرته الأدبية الممتدة منذ فترة شبابه. وقال أن “الشعر هو الملح الذي يحمي عظام البشر من العُضال”. فيما تطرق إلى اشتغاله في مجال النقد السينمائي.

وبعد أن قرأ بشبوش مختارات من قصائده المنشورة. قدم الكاتب والإعلامي صلاح العمران مداخلة سلط فيها الضوء على علاقته به منذ أيام الدراسة في جامعة السليمانية ابان سبعينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن المحتفى به ومعه العديد من الطلبة اليساريين، تعرضوا آنذاك للاعتقال على يد أمن السليمانية بتهمة حملهم أفكارا ماركسية.

ومن بين ما ذكره العمران، أن بشبوش الذي تأثر بخاله اليساري، أهدته الشاعرة لميعة عباس عمارة، خلال أحد المهرجانات الشعرية، ديوانها وقالت: “أهدي ديواني إلى أصغر شاعر عرفته”.

كذلك ساهم في تقديم المداخلات عن تجربة المحتفى به، كل من حسن طه الأبيض وسعيد المظفر وكاظم صابر وجمال عابد وباسم محمد حسين ومصطفى عبد عثمان وأحمد البزوني.

وفي الختام، وقع بشبوش نسخا من إصداراته ووزعها على الحاضرين.

عرض مقالات: