اخر الاخبار

رغم توقعات إمكانية سيطرة أوروبا الغربية على التضخم إلى حد كبير في غضون عام، فهناك شعور متزايد بأن التضخم في وسط أوروبا سيستمر لفترة أطول. كانت أوروبا الوسطى والشرقية في طليعة معركة التضخم لأشهر، وتراوحت أحدث أرقام التضخم في المنطقة من حوالي 16٪ في رومانيا إلى ما يزيد قليلاً عن 20٪ في المجر.

ارتفعت أسعار الخبز والجبن المجري بحوالي 70٪ على أساس سنوي في سبتمبر، بينما قفزت أسعار السكر في بولندا بنسبة 50٪.

سيناريو قاتم

بينما تتفاوض النقابات بشأن زيادات كبيرة في الأجور للاحتفاظ بالقوة الشرائية ورفعت الشركات الأسعار لحماية هوامش الربح، تتزايد المخاطر من أن الانكماش الاقتصادي الوشيك لن يحد من التضخم كما يأمل محافظو البنوك المركزية.

يقول نيكولاس فار، الخبير الاقتصادي الأوروبي،  إنه “كلما طالت مدة بقاء ضغوط التضخم وارتفعت الأجور، زاد خطر الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة وارتفاع البطالة لإضعاف الطلب واستعادة استقرار الأسعار”.

اختبار للبنوك المركزية

تم اختبار مصداقية البنوك المركزية في المنطقة الشهر الماضي عندما أجبر انخفاض في الفورنت (عملة المجر) البنك الوطني المجري على رفع أسعار الفائدة بشكل طارئ بعد أسابيع من محاولته وقف رفع أسعار الفائدة مع استمرار ارتفاع التضخم. تقترح الأغلبية الحذرة لبولندا في البنك المركزي أيضًا وضع حد لارتفاع أسعار الفائدة حيث من المتوقع أن يتباطأ النمو بشكل حاد في عام 2023، لكن قد يكون من الصعب السيطرة على التضخم حيث تسعى الحكومة إلى الإنفاق قبل الانتخابات الوطنية.

قال كبير الاقتصاديين في UniCredit CEE، دان بوكسا، إن توقعات التضخم أصبحت بعيدة عن أهداف البنك المركزي.

وأشار بوكسا إلى إنفاق المستهلكين في الأشهر التسعة الأولى من العام، والذي قال إنه يظهر أن الأسر تتوقع ارتفاع التضخم مرة أخرى وأن مفاوضات الأجور تؤدي إلى نمو في الأجور أعلى بكثير مما كان عليه في الماضي.

أظهر استطلاع أجراه مكتب الإحصاء البولندي أن أكثر من 70٪ من المستهلكين توقعوا بقاء التضخم عند نفس المعدل أو حتى أكثر خلال الـ 12 شهرًا القادمة، في حين أظهر المسح الذي أجراه مركز الأبحاث BIEC زيادة في توقعات التضخم في المنازل والشركات.

ضغوط الأسعار

أدت التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا إلى تفاقم الضغوط التضخمية القوية بسبب أسواق العمل المشددة، وسنوات من تدني تكاليف الاقتراض والحوافز المالية لتحفيز النمو الاقتصادي.

تم وضع ضوابط حكومية للأسعار في المجر وبولندا على بعض المواد الغذائية والوقود والرهون العقارية، ودخلت حيز التنفيذ في أواخر العام الماضي وأوائل عام 2022.

في المجر، من المقرر أن تنتهي بعض الحدود القصوى للأسعار في نهاية العام، لكن الحكومة أشارت إلى أنها ستمدد بعضها، كما فعلت في الأشهر الأخيرة.

الصورة أقل وضوحًا في بولندا، على الرغم من استمرار الإعفاءات الائتمانية لتخفيف عبء أسعار الفائدة المرتفعة للبنك المركزي حتى عام 2023، فلا يوجد ما يشير إلى أن ضغط السعر سوف ينحسر قريبًا.

أعلنت شركة BVG LPPP.WA، أكبر متاجر التجزئة البولندية، عن خطط لرفع الأسعار بنسبة 7-19٪ لتعويض ارتفاع التكاليف وتأثيرات أسعار الصرف.

حتى مع تباطؤ النمو الاقتصادي إلى حوالي 1٪، تتوقع رابطة أرباب العمل الرئيسية في بولندا زيادات في الأجور تتراوح بين 10-12٪ العام المقبل.

تخطط الشركات الهنغارية لزيادة الرواتب بمعدل 9٪ في كانون الثاني، وفقًا لساندور باجا، العضو المنتدب لشركة التوظيف Randstad RAND.AS، ولا يمكن استبعاد زيادات أخرى في بعض القطاعات في وقت لاحق من العام.

التضخم ظاهرة مستمرة

مع تباطؤ الاقتصادات في المنطقة، برز التأثير المحتمل على آفاق النمو لمزيد من التشديد النقدي لكبح جماح التضخم، ومخاطر التضخم التصاعدية من ارتفاع أسعار المنتجين، وأسواق العمل المشددة وتقلبات أسعار الصرف، باعتبارها المعضلة المركزية لمحافظي البنوك المركزية.

في أوروبا الغربية، يتوقع الاقتصاديون والأسواق المالية على نطاق واسع عودة نمو أسعار منطقة اليورو إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ بحلول عام 2024.

النظرة المستقبلية

توقعات التضخم مرتفعة للغاية وغير مقيدة. قالت جوانا تيرويتش، صانعة السياسة في البنك الوطني البولندي، وهي جزء من أقلية متشددة في لجنة تحديد الأسعار: “هذا هو أكبر تهديد بالنسبة لي”. وقالت: “التوقعات غير المقيدة تفصل بوضوح بولندا عن منطقة اليورو، حيث تتفاعل التوقعات بشكل جيد مع تغيير البنك المركزي الأوروبي في الخطاب”. يتوقع ماريك دريمال، كبير استراتيجيي “CEEMA” في “Societe Generale”، أن يصل التضخم البولندي إلى ذروته بأكثر من 20٪ في شباط وأن يتجاوز 10٪ على الأقل حتى نهاية عام 2024. وقد يصل التضخم المجري إلى 24٪ في شباط وايار، ليصل إلى أرقام فردية بحلول منتصف 2024.

قال دريمال “بولندا في وضع أكثر خطورة، كما نعتقد”. “يجب أن تحفز الانتخابات العامة القادمة التوسع المالي، وعلى وجه الخصوص، فإن الزيادة الكبيرة المخطط لها في الحد الأدنى للأجور اعتبارًا من كانون الثاني يمكن أن تؤدي بالفعل إلى نمو أكبر للأجور في جميع المجالات”.

تتوقع الشركات تضخمًا سنويًا يبلغ 10.3٪ في عام واحد و 7.5٪ في ثلاث سنوات، وهو أعلى بكثير من هدف البنك البالغ 2٪، وفقًا لمسح البنك المركزي التشيكي المركزي.

قال الاقتصاديون في Erste Group إن التضخم في المنطقة يمكن أن يصبح “ظاهرة مستمرة”.