اخر الاخبار

قال مسؤولون عراقيون لموقع Middle East Eye في بريطانيا إن العراق يواجه فجوة عميقة في ماليته العامة بسبب حملة قمع الفساد وتهريب الدولار من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي منذ الاستيلاء على أموال الأمانات الضريبية المعروف إعلاميا بـ”سرقة القرن”.

وكانت الأزمة التي من المتوقع أن تتفاقم في الأسابيع القليلة المقبلة ناجمة عن انهيار التجارة اليومية بالدولار من خلال مزاد للعملة يديره البنك المركزي العراقي.

انخفاض حاد

وتعتمد الحكومة العراقية على المزاد في تحويل الدولارات التي تجنيها من عائدات النفط إلى دينار عراقي. في العام الماضي ، تم بيع حوالي 200 مليون دولار يوميًا في المتوسط من خلال المزاد إلى البنوك والشركات الخاصة.

لكن هذا الرقم انخفض بشكل حاد في الشهرين الأخيرين من العام ، حيث انخفض إلى متوسط يومي يبلغ 56 مليون دولار بحلول أواخر كانون الاول الماضي ، وفقًا للبيانات المنشورة.

تواجه الحكومة الآن نقصًا في عملة الدينار مما جعلها تكافح لدفع رواتب القطاع العام والوفاء بالتزاماتها الشهرية الأخرى.

وقال مسؤول كبير في البنك المركزي العراقي ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، “المشكلة التي نواجهها الآن في العراق هي ندرة الدينار العراقي، وليس الدولار”.

تواجه دول الجوار، التي تعتمد بشكل كبير على أسواق صرف العملات الأجنبية الرسمية في العراق للحصول على الدولار، أزمة سيولة مع تأثر إيران وتركيا وسوريا ، بحسب مسؤولين في بغداد.

وأثرت الأزمة على الاقتصاد الأوسع، حيث ارتفع سعر صرف الدولار في الأسواق غير الرسمية من 148 ديناراً إلى 163 ديناراً منذ أواخر تشرين الثاني.

سرقة القرن

ونفى المسؤولون العراقيون الذين تحدث إليهم الموقع وجود أي صلة مباشرة بين الأزمة الحالية وما يُعرف بـ “سرقة القرن”، والتي سُرقت فيها حوالي 2.5 مليار دولار من مصلحة الضرائب العراقية من خلال بنك مملوك للدولة بين أيلول 2021 وآب 2022. .

لكنهم أقروا بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي فرض ضوابط أكثر صرامة على البنوك الخاصة التي تشتري الدولار من خلال المزاد قبل شهرين، بعد أسابيع فقط من كشف وزارة المالية العراقية عن تفاصيل السرقة في 10 تشرين الأول.

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في تشرين الأول إن معظم الأموال المسروقة يعتقد أنه تم تهريبها إلى خارج العراق.

في تشرين الثاني، قال القاضي حيدر حنون ، رئيس هيئة النزاهة الفيدرالية (FCI) ، وهي هيئة مراقبة مكافحة الفساد في العراق ، إن العراق طلب المساعدة من الحكومات الصديقة والمنظمات الدولية والأمم المتحدة لاستعادة الأموال المسروقة.

قال أحد مستشاري السوداني، الذي تحدث إلى الموقع الانكلیزي بشرط عدم الكشف عن هويته ، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي بدأ في فحص التحويلات المالية الخارجية في نوفمبر في محاولة لتتبع الأموال المسروقة.

وقال المستشار إن هذا تسبب في تأخير الإفراج عن التحويلات وأدى إلى انخفاض مبيعات الدولار من خلال المزاد.

وقال المستشار إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قدم أيضًا شيكات على مصدر الأموال التي تحتفظ بها البنوك الخاصة المشاركة في المزاد ، مما دفع العديد منها إلى الانسحاب ورفع سعر الصرف غير الرسمي.

اجتماع الأزمة

وفي أواخر كانون الأول، عقد الإطار التنسيقي، أكبر تحالف سياسي داعم للحكومة، اجتماعا في بغداد لمناقشة ارتفاع تكلفة الدولار والأزمة في الأسواق العراقية.

واقتصر الاجتماع على كبار قادة ائتلافي السوداني ومحافظ البنك المركزي مصطفى غالب.

وقال غالب للاجتماع إن مجلس الاحتياطي الاتحادي لديه “مؤشرات خطيرة” على عمليات تهريب الدولار إلى دول الجوار ، بحسب قيادي حضر الاجتماع.

وقال أحد الحضور إن غالب عيّن بنكين مصريين مقرهما في دبي تم تحويل معظم الدولارات التي تم شراؤها في المزاد إليهما في الفترة قيد التحقيق. ثم تم تحويل الدولارات إلى عمان في الأردن ، ثم إلى إيران.

وقال القيادي إن أربعة بنوك عراقية خاصة حولت الجزء الأكبر من الأموال إلى البنكين المصريين تلقت أوامر من البنك المركزي العراقي بوقف التعامل معها في تشرين الثاني، بناء على توجيه من مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وفقًا لوثيقة اطلعت عليها الموقع البريطاني أمر البنك المركزي أيضًا البنوك والمؤسسات المالية الأخرى بوقف التعامل بالدولار مع البنوك الأربعة “لأغراض التدقيق” في 6 تشرين الثاني.

تم الطعن في ذلك في الدعاوى المرفوعة ضد البنك المركزي من قبل البنوك الأربعة - مصرف الأنصاري الإسلامي للاستثمار والتمويل ، ومصرف القبض الإسلامي للتمويل والاستثمار ، ومصرف آسيا العراق الإسلامي للاستثمار والتمويل ، ومصرف الشرق الأوسط العراقي. بنك الاستثمار.

لكن قضاياهم رفضت هذا الأسبوع من قبل محكمة الخدمات المالية التي أكدت حق مجلس الاحتياطي الفيدرالي في منعهم من التعامل بالدولار.

قال مستشار مالي مشارك في تحقيق “سرقة القرن”، إن هذه الواقعة قد زودت مجلس الاحتياطي الفيدرالي بـ “دليل قاطع على سرقة الأموال الحكومية التي تم أخذها بأدوات حكومية.

قال المستشار: “لم يتمكنوا من غض الطرف عنها”. وفرت الحافز المطلوب لمجلس الاحتياطي الاتحادي لفرض إجراءاته على البنوك الخاصة والبنك المركزي العراقي.

واتصل موقع MEE بالاحتياطي الفيدرالي للتعليق لكنه لم يتلق ردًا حتى وقت النشر.

عائدات مبيعات النفط

تحتاج الحكومة العراقية ما لا يقل عن ثمانية تريليونات دينار (حوالي 5.5 مليار دولار) شهرياً لدفع رواتب موظفي الحكومة والمتقاعدين والمستفيدين من الرعاية الاجتماعية وضحايا الإرهاب وغيرهم ، ويتم تأمين ذلك بشكل كبير من خلال مزاد العملة.

يأتي معظم هذا من عائدات النفط العراقي، التي تم دفعها منذ عام 2003 بالدولار في حساب يحتفظ به بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

تقوم وزارة الخزانة الأمريكية بتحويل 10 مليارات دولار سنويًا إلى البنك المركزي العراقي من عائدات مبيعات النفط ، من أجل تعزيز رصيد العملة الأجنبية لديها.

يتم تسليم هذا المبلغ نقدًا على أربعة أقساط. قال مسؤولون إن جميع الدولارات جديدة ولديها أرقام تسلسلية مسجلة لدى الاحتياطي الفيدرالي لتسهيل تتبعها.

وبعد ذلك يقوم البنك المركزي العراقي ببيع الدولار عبر مزاد العملة الأجنبية وقنوات أخرى للحصول على دينار لصالح وزارة المالية.

والآن تسبب تراجع المبيعات بالدولار في نقص الدنانير للبنك المركزي العراقي. حتى في ذروته ، لا يجمع المزاد عادة ما يكفي لتلبية 275 مليون دولار التي تحتاجها الحكومة كل يوم.

يتم تغطية هذا النقص عادة من مخزونات العملات التي يحتفظ بها البنك المركزي ، من خلال القروض الداخلية بين البنك والحكومة ، عن طريق طباعة المزيد من العملات ، أو من خلال الأنشطة المالية الأخرى.

تُظهر بيانات مزاد العملات الأجنبية للسنوات الأربع الماضية التي استعرضها الموقع أن كمية الدولارات المتداولة ظلت مستقرة ، بمتوسط حوالي 200 مليون دولار يوميًا خلال عامي 2019 و 2020 ، على الرغم من انخفاض أسعار النفط ووباء كورونا والركود.

وشنت القوات الامنية يوم امس حملة اعتقالات على اصحاب صيرفات غير مرخصة في بوصتي الكفاح والحارثية في مسعى منها لوضع حدا للازمة.