ضيّف حزب اليسار الأوربي في بروكسل في 18 حزيران الماضي “طاولة مستديرة” لأحزاب اليسار في حوض البحر الابيض المتوسط. وشارك فيها الحزب الشيوعي العراقي الذي مثله الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية.

وتضمن جدول اعمال “الطاولة المستديرة” ثلاثة محاور رئيسية، أولها بعنوان “النضالات الاجتماعية وتقرير المصير في منطقة البحر المتوسط”. والثاني حول “النضال في ميدان البيئة والطاقة والتغير المناخي”. وكان الاخير بعنوان “السلام العالمي ومقاومة الشعوب في منطقة المتوسط: تحديات ومهمات لليسار”.

وساهم في “الطاولة المستديرة” ممثلو احزاب ومنظمات يسارية من بلدان عدة في منطقة المتوسط، من ضمنها فلسطين ولبنان ومصر وتونس والمغرب وقبرص واليونان وايطاليا واسبانيا. وكان لحزب اليسار الاوربي، الذي يعمل في اطاره 35 حزبا شيوعيا ويساريا في اوروبا، دور رئيسي في تنظيمها. وساهم في اعمالها الحزب الشيوعي اللبناني والجبهة الديمقراطية والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني والتحالف الشعبي الاشتراكي المصري والنهج الديمقراطي المغربي وحزب الوطنيين الديمقراطيين التونسي ومنظمة البوليساريو، وحزب الشغيلة التقدمي في قبرص (اكيل) وحزب اليسار الالماني وحزب القائمة الموحدة الدنماركي وحزب اعادة البناء الشيوعي الايطالي والحزب الشيوعي الاسباني وائتلاف “سيريزا” اليوناني.

وبعد تقديم مداخلات رئيسية في المحاور الثلاثة، جرت نقاشات حيوية وعميقة ساهم فيها جميع الحضور. وساهم الرفيق سلم علي بتقديم رؤية الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه بشأن أبرز القضايا التي تناولتها “الطاولة المستديرة”، وبضمنها مقترحات لتطوير دور قوى اليسار في حركة التضامن العالمية مع نضال الشعب الفلسطيني، والمخاطر الكبيرة التي يواجهها العراق بسبب أزمة المياه وأبعادها السياسية وتأثيرات التغير المناخي والتصحر. كما عرض بصورة مفصلة، في المحور الثالث للاجتماع، موقف الحزب من الصراع الروسي – الاوكراني وإدانته للجوء روسيا الى خيار الحرب وايضا الاستفزاز والتصعيد من قبل امريكا ودول حلف الناتو. وأكد على الدور المحوري لقوى اليسار في اطلاق مبادرات لبناء اوسع حركة سلام اوربية وعالمية، باعتبارها مهمة ملحة، للمطالبة بوقف هذه الحرب المدمرة فورا، وحماية السلام العالمي من المخاطر الجسيمة الناجمة عن تصعيدها والتي تهدد بإعادة العالم الى الحرب الباردة وسباق التسلح.

ويشار الى ان المؤتمر الخامس لقوى اليسار في منطقة البحر الابيض المتوسط سيعقد العام القادم. وكان المؤتمر الرابع عقد في بيروت في آذار 2019.