اخر الاخبار

( 1 )

خصّني وبمودّة عالية  الشاعر / عباس رضا الموسوي / ببعض من قصائده كي أُكتب َ انطباعا ً عن شعريتها . والقصائد هي منتخبات من شعره : مملكة الشياطين ، اشكَد حلوين الممنوعين ، أصحاب الأمس ، أماني امرأة عراقية ، أخو امفارج ، اعترافات زوج هرم ، أجاويد ، مرثية الشاب حسن حمزة الحلفي . والقصائد تشتبك مع تجارب حياتية عاشها الشاعر بحسيّة واضحة ، بمعنى ً أنها بعيدة عن التجريد والذهنية . ورغم أن َّ الشاعر على مقربة مكانية من شعراء مدينته المجددين : شاكر السماوي ، علي الشباني ، عزيز السماوي ، كامل العامري ، إلّا أنّه ُ لم يتجاور معهم فنيّا ً ، كما أنّه ُ على مستوى الإنجاز المتحقق في هذه القصائد ، لم يكن على تماس فني مع  تحوّلات القصيدة الشعبية الحديثة على الأعم  ، وهو القارىء والمتابع  للكثير مما حققته ُ ؛  فما زال الشاعر متمسكا ً بنمطية الشكل الأوّل للقصيدة  موضوعاً وبناء ً وإسلوبا ً عدا قصيدة ( مملكة الشياطين ) التي بُنيت بشكل مسترسل سردي يبتعد عن الشكل الأوّل للقصيدة ، كما أنّه ُ لم يتشاغل فيها بمحددات التقفية إلا ماندر ، ويمكن اعتبارها النموذج الأكثر توافقاً مع شعرية القصيدة الجديدة فنيّا ً وجماليا ً .

( 2 )

إن َّ قصائد الموسوي هذه ،  تقوم على الوضوح والمواجهه الخطابية  مع الواقع  بصوت ٍ عال ٍ  ، ومثل هذه المواجهه غالبا ً ما تُحتّم أن يكون الشعر رنينا ً إيقاعيا ً يقوم على الموسيقى العروضية ونغم القافية 

* ..حلوين احنه الممنوعين ،

 حلوين احنه ابطعم التين ،

 احله

امن

السبّاح

 الغافي

اعله الصوبين ..،

يل ماتدري اشكَد حلوين .

....،

*  .. وآنه خلّاني زماني ،

شاعر ايردد الساني ، -

الأماني الميّته ما تصلح أماني .

....،

*.. احنه خوش انداد للوزنه ثجيل ،

ما نصير انداد للخف بالوزن .

( 3 )

قصائد الموسوي ، ولكي تكون أكثر صفاء ً من الناحية اللغوية ، لابدَّ أن  تتخلص من المفردات والتراكيب  الثقيلة التي لا تتمتع بطرواة وسيولة اللهجة الشعبية  الشعرية ، مثل :

القصاص ، اقلاع ، ضرير ، سطوه ، اتمخّض ، العجاف ، نحاس ، السخاء ، الوطيس ، عقر اديانه ، الحِمار ، أعوام  ، ضغط ، قط ، هروين ، الشاهق ، الضجيج ، أرجاء المكان ، الحاشية ، العواقر ، المماليك ، اعتزازا ً بالأميره ، تعسا ً للطيور ، التواضع ، ريح الأجل ، ترحل ، زئير الأسد ، طائلة التأخر .... وغيرها .

وفي المفتتح الأخير، أقول أن َّ الموسوي شاعر يمتلك الحساسية الشعرية التي تؤهله ُ لأن يتقدم أكثر باتجاه أفق ٍ أوسع : الشكل ، فكرة الشعر ، تنوّع البناءات ، عدم الوقوف أمام باب الشعر الجديد  بانتظار الدخول  . وأراه قادرا ً ...

عرض مقالات: