اخر الاخبار

عندما صدرت مجلة (شعر) اللبنانية بإدارة الشاعرين يوسف الخال وأدونيس في الخمسينيات، وهي مجلة تهتم بالشعر الحديث وتحولاته، عربيا وعالميا. ونظراً لما عُرف عن أدونيس من اهتمام بالشعر الشعبي اللبناني، وفيروز والرحابنة – حيث يعتبرهما أهم انجاز شعري/ صوتي في العصر الحديث، فقد نشر في العدد الأول من المجلة قصيدة للشاعر المعروف/ سعيد عقل/ بعنوان (كزبي)..، وكزبي في اللهجة اللبنانية تعني (كذّابه). ويبدو أن أدونيس أراد تأكيد أهمية (عقل) في الشعر الشعبي اللبناني وهو الشاعرالبارز في الشعر الفصيح.

ولد الشاعر عام 1912 وتوفي عام 2014، أيّ أنه عاش أكثر من قرن، وربما كان أطول الشعراء المعاصرين عمرا. و(عقل) من المدافعين بقوّة عن اللهجة الشعبية اللبنانية وكذلك القومية اللبنانية، وقد صاغ أبجدية لبنانية خاصة تتكون من 36 حرفاً.

كان الشاعر يسعى لأن يكون رئيسا للجمهورية اللبنانية، إلّا أن هذا المسعى لم يُكتب له النجاح. والمعروف أنَّ (عقل) كان يتمتع بصلات طيبة مع الحزب الشيوعي، ومن ابرز أصدقائه : خالد بكداش، فرج الله الحلو، نقولا الشاوي. ومع ذلك أُخذ عليه موقفه من القضية الفلسطينية وغزو بيروت.

من أعماله الشعرية، الفصحى والشعبية، والمسرحية : بنت يفتاح، المجدلية، رندلي، كتاب الورد، خماسيات، يارا، قدموس.

كتب الأغاني الشعبية، وغنّى له العديد من المطربين اللبنانيين، كما غنّت فيروز الكثير من أشعاره الفصحى والشعبية : مشوار، سائليني ياشام، القدس، غنّيت مكة وغيرها.

يمتاز شعره الشعبي بالوضوح والتركيز وتنوّع الأشكال الفنية والإرتباط بالحياة الاجتماعية اللبنانية. ومن قصائده التي تؤكد هذا الانطباع، قصيدة (يارا)....:

يارا،

يارا الجدايلها شُقر،

الفيهن بيتمرجح عُمر،

وكل نجمه تبوح بسرارا

يارا، الحلوي،

الغفي عازندها خيّا الزغير.

وضلّت تغنّي والدني حدّا تطير،

والرياح تدوزن اوتارا.

يارا، الحلوي الحلواييي تعبو زنودها،

 ونتفي واصفرو خدودها،

 وبإيدها نعست الاسوارا.

ولمّن اجت يارا تحط خيّا بالسرير،

 تصلّي : ياالله صيّرو خيي كبير.

وللسما دِيها، هاك الدين الحرير.

 انلمّت الشمس وعبّت زوارا...يارا.

وهكذا، يحقق الشاعر/ سعيد عقل/ حضورا لامعا في مشهد الشعر الشعبي اللبناني إضافة إلى حضوره كشاعر فصيح، وبذلك يقطع الطريق بين اللغة واللهجة بالخطوات ذاتها، مؤكدا بأن الشعر يحضر بفعل الشعرية العالية، متخطّيا محددات اللغة واللهجة....

* حضرت ندوة أقامها له الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق في التسعينيات، وقد تداخل معه الأديب محمد مبارك، كما كان من بين الحضور  المبدع عبد الرحمن طهمازي...

 

عرض مقالات: