اخر الاخبار

لا ذنب للأطفال

 كشف تقرير للأمم المتحدة، عن احتجاز الحكومة 668 طفلاً بتهم مرتبطة بالأمن القومي، فيما لايزال أطفال العراق يواجهون انتهاكات جسيمة، حيث قتل وانتهك جسدياً 236 طفلاً أثناء التحقيق معهم خلال الفترة 2021 – 2023. واعتبر التقرير استخدام الذخائر المتفجرة ووجود مخلفات الحرب، خصوصا في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش، سبباً في 65 بالمائة من إجمالي عدد الضحايا بين الأطفال. هذا وفي الوقت الذي حُرم فيه أكثر من 6000 طفل نازح من المدرسة، ويعاني فيه الآلاف منهم من القلق والذكريات المرعبة، تفتقد الجهات المختصة لاستراتيجية علمية واضحة تعيد دمج هؤلاء الأبرياء في المجتمع. 

 فلوسك بالرؤى

 وقعت الحكومة العراقية 26 إتفاقية مع تركيا، تتعلق بالعديد من القضايا الأمنية والاقتصادية. وقد اكتفى الجانبان، فيما يتعلق بمشكلة المياه، بمذكرة تفاهم تقضي بوضع رؤية جديدة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية والاستثمارية للموارد المائية، واعتماد رؤية تهدف إلى تخصيص عادل ومنصف للمياه العابرة للحدود، ووضع رؤية لاستخدام المياه بطريقة رشيدة وفعالة، على أن يتم ذلك عبر مشاريع ري تنفذها شركات تركية. هذا وفيما صدّرت تركيا للعراق ما قيمته 45 مليار دولار في السنتين الماضيتين وخفّضت اطلاقات المياه لأقل من نصف حصته المشروعة، تساءل الناس عن مصير زراعتنا إن احتاج تحقيق كل تلك الرؤى لوقت طويل.

 التفاهم بدل الغلبة

 قالت الحكومة بأن عودة صادرات النفط من كردستان عبر خط الأنابيب المغلق منذ أكثر من عام، سيستغرق وقتاً أطول لأنها تعمل على إقامة علاقة مباشرة مع الشركات فيما يتعلق بالإنتاج والصادرات والأسعار، وأنه لا يوجد إطار زمني محدد لإنهاء المفاوضات مع هذه الشركات، والتي تطالب بتعديل مبالغ كلف الإنتاج المثبتة بالموازنة. هذا وفيما تبلغ كلفة انتاج البرميل من آبار الإقليم 26 دولاراً ومن باقي آبار البلاد 8 دولارات، خسر العراق 14 مليار دولار حتى الآن بسبب توقف ضخ النفط، فيما يبدو ان مصالح المتنفذين واعتمادهم الغلبة في الهيمنة أهم لديهم بكثير من مصالح البلاد.

 إصلاح أم تضخم

 كشف صندوق النقد الدولي، عن توقعاته لمؤشر التضخم في الدول العربية للعام 2024، والذي يتأثر بعدة عوامل منها ضغوط صرف العملات وتقلبات أسعار الطاقة والغذاء، وغيرها من العوامل الخاصة بكل دولة. وقد احتل العراق المرتبة السادسة بين هذه الدول إذ بلغت نسبة التضخم 4 بالمائة. هذا وفيما كانت وزارة التخطيط قد اعترفت ببلوغ الإرتفاع في معدل التضخم 4.5 بالمائة في الشهر الفائت، وإن هذا الإرتفاع شمل الأقسام الاثني عشر التي تؤشر للتضخم، يحذر المختصون من التأثيرات السلبية لذلك على ﻣﺴﺘﻮﯾﺎت اﻻﺳﺘﮭﻼك واﻻﺳﺘﺜﻤﺎر واﻟﺼﺎدرات وﻋﻠﻰ اﻟﻘﻮة اﻟﺸﺮاﺋﯿﺔ ﻟﻠﻌﻤﻠﺔ اﻟﻤﺤﻠﯿﺔ وبالتالي ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺸﺎط اﻻﻗﺘﺼﺎدي بمجمله.

 بيها البركة

 اعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل أكثر من مليون و47 ألف ولادة خلال العام الماضي في عموم العراق بما فيها إقليم كردستان، كان 47 بالمائة منها بعمليات قيصرية، وفاق فيها عدد المواليد الذكور بنسبة 2 بالمائة عن عدد المواليد الإناث. هذا وفيما تمثل هذه الزيادة نموا سكانياً بنسبة تفوق 2.5 بالمائة، مما يجعل العراق من بين بلدان العالم التي ترتفع فيها معدلات النمو السكاني السنوي، فإنها تشدد الحاجة لإدارة عقلانية للمياه ولإستخدام أمثل للموارد المادية والبشرية ووضع خطط مناسبة لتوفير الخدمات الأساسية وضمان استقرار قوة العمل الريفية بتنمية زراعية مستدامة، تمنع الهجرة المتزايدة للمدينة.