اخر الاخبار

الصفحة الأولى

النقد الدولي يوصي السلطات العراقية بتنويع الايرادات العامة.. مختصون: العراق بحاجة الى تنمية مستدامة

بغداد ـ طريق الشعب

في تقريره الأخير الصادر يوم الأحد الماضي، حذر صندوق النقد الدولي من انخفاض اسعار النفط وتقلبات اسواقها، وأوصى في الوقت عينه بزيادة العراق صادراته غير النفطية، وتعزيز الإيرادات الحكومية، للحدّ من تعرض الاقتصاد لصدمات أسعار النفط.

ويشدد الخبراء الاقتصاديون على ضرورة تنويع القاعدة الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة غير النفطية.

ورفعت جهات عدّة توقعاتها لأسعار النفط هذا العام، من بينها «بلومبرغ إنتلجنس» التي رأت أن أي تصعيد للصراع في الشرق الأوسط سيدفع السعر إلى ما فوق 100 دولار، بعد أن قدرت في السابق أن يبلغ متوسط السعر هذا العام 80 دولاراً، فيما رفع «غولدمان ساكس» تقديراته لذروة الأسعار إلى 87 دولاراً للبرميل في فصل الصيف، بما يزيد بمقدار دولارين عن تقديراته السابقة.

وبالعودة الى تقرير صندوق النقد الدولي، الذي طالعته «طريق الشعب»، فقد حذر «من انخفاضات أكبر في أسعار النفط، أو تمديد تخفيضات «أوبك+» للإنتاج، والذي قد يؤثر على حسابات العراق المالية والخارجية. فيما رأى أن على البلاد أن تركز على تحقيق نمو غير نفطي أعلى وأكثر استدامة لاستيعاب القوى العاملة المتنامية بسرعة.

وقدّر الصندوق نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي للعراق بـ6% في 2023 بعد انحساره في 2022، فيما انخفض معدل التضخم الرئيس من مستوى مرتفع بلغ 7.5 في المائة في يناير 2023 إلى 4 في المائة بحلول نهاية العام.

طريقان لتعزيزها

المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، قال ان الإيرادات غير النفطية تسهم في التنمية، وان المنهاج الحكومي يهدف الى ان تكون نسبة هذه الإيرادات 20 في المائة، وهو التزام حكومي.

واكد صالح في تصريح خصّ به «طريق الشعب»، ان «تعزيزها امر ضروري»، مؤكدا انه يتم عبر طريقين؛ الاول مرتبط بالانضباط المالي وحماية الاموال من الهدر والفساد وتلك المتهربة من ضرائب ورسوم وغيرها. والطريق الثاني هو الدخل الذي يولد رسوما وضرائب وايرادات للدولة، وهذا مقترن بالتنمية وتزايد النشاط الاقتصادي اللذين يولدان الدخل.

وقال صالح ان « صندوق النقد الدولي يعمل على مصفوفة رباعية، تبين عوامل القوة بالاقتصاد العراقي وعوامل الضعف الموجودة منها احادية الاقتصاد الريعي والفرص الموجودة بالاقتصاد من موارد وإمكانيات وسياسيات، اضافة الى ذلك التحديات القائمة مثل اسواق النفط وتقلباتها».

وزاد بالقول انه «بين الفرص والتحديات وبين القوة والضعف يصدر التقرير، وهو تقييم للبلدان يجري كل عامين لتقييم الاقتصاد»، مبيناً ان «هناك نقاطا جيدة في التقرير. لأول مرة على سبيل المثال يبلغ معدل النمو في الناتج المحلي غير نفطي 6 في المائة، وهو معدل عال يفصح عن ان هناك نشاطا اقتصاديا غير نفطي كبير».

وفي ما يتعلق بتنويع الاقتصاد قال ان «الدولة اليوم تسير باتجاه تحريك القطاع الصناعي لأول مرة. ورئيس الوزراء اعلن عدة مرات عن ضمانات سيادية من قروض دولية تقدم للقطاع الصناعي الخاص وتحريك المعامل وانشطتها بحسب اهميتها، لا سيما الصناعات المتعلقة بالبنية التحتية وصناعات الادوية».

واكد صالح، ان هناك «توجها كبيرا في مجال الصناعة، حيث أخذت الدولة المبادرة بجدية، وستستفيد من قروض خارجية تكفلها كفالات سيادية وبنسبة 85 في المائة. وتتحمل الدولة 15 في المائة منها، بينما يتحمل القطاع الخاص تنشيط القطاع الصناعي، ولذلك هناك تركيز كبير على القطاع الصناعي».

ولفت الى ان «العراق في مرحلة انتقالية مهمة للتنمية. صندوق النقد الدولي يخشى أمرا واحدا وهو دورة الاصول النفطية وهبوط اسعار النفط، بينما لدى الدولة التزامات مالية كبيرة، وبالتالي فان أي هبوط في الأسعار يسبب حرجا للاقتصاد الاحادي».

وخلص الى القول، ان «سنة 2024 ستكون مستقرة وذات نشاط اقتصادي باعتقادنا، وهناك تحوطات وأولويات، وملاحظات الصندوق ستؤخذ بنظر الاعتبار».

النفط يغطي 93 في المائة من الموازنة

كشفت وزارة المالية، مؤخرا، أن حجم الإيرادات الراقية في الموازنة الاتحادية خلال 12 شهراً تجاوزت 135 تريليون دينار، مؤكدة انخفاض مساهمة النفط في الموازنة إلى 93في المائة.

وتابعت الوزارة بأن البيانات والجداول التي أصدرتها وزارة المالية في شباط الماضي، لحسابات الأشهر الـ12 للسنة المالية الماضية والتي بيّنت أن النفط ما يزال يشكل المورد الرئيسي لموازنة العراق العامة حيث بلغ 93 في المائة، مما يشير إلى أن الاقتصاد الريعي هو الأساس في موازنة البلاد العام. كما أشارت جداول المالية إلى أن إجمالي الإيرادات لغاية شهر كانون الأول للعام الماضي، بلغت 135 تريليوناً 681 ملياراً 266 مليونا و 197 ألفاً و696 ديناراً، بعد استبعاد الإيرادات التحويلية منها والبالغة تريليوناً 259 ملياراً و301 مليون و 196 ألف دينار، موضحة أن إجمالي النفقات مع السلف بلغت 122 تريليوناً 772 ملياراً 745 مليوناً 546 ألف دينار.

********************************************************************************************

رئيس الجمهورية يستقبل الرفيق رائد فهمي

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل السيد رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الاثنين(١١ آذار ٢٠٢٤) في قصر السلام ببغداد، الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.

وفي مُستهل اللقاء، قدّم السيد رئيس الجمهورية تهانيه إلى الرفيق السكرتير في مناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب، وتمنياته لقيادات وجماهير الحزب بالنجاح ومواصلة العطاء.

وأكد رئيس الجمهورية أهمية ترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد، إضافة إلى تعزيز العدالة الاجتماعية، ومتابعة خطوات التنمية والإصلاح الاقتصادي وتلبية تطلعات المواطنين.

وأشار إلى أن المرحلة الراهنة تحتاج المزيد من التكاتف بين جميع الكتل السياسية وتغليب المصلحة الوطنية العليا من أجل مواجهة التحديات واستكمال الاستحقاقات الدستورية والوطنية.

ومن جانبه، قدم  الرفيق رائد فهمي الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على التهاني والتمنيات الطيبة لمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب، مؤكدا أهمية إرساء ثوابت العمل الوطني، والتوجه لمعالجة أسباب الازمات بما يكفل إعادة بناء الدولة ومؤسساتها على أسس سليمة، ويحقق الاستقرار السياسي والأمني، واطلاق عملية تنمية مستدامة تحقق قدرا من العدالة الاجتماعية لصالح المواطنين جميعا، وتضمن ترقي وتقدم البلاد وازدهارها، مبينا أهمية وضرورة ترسيخ الوحدة الوطنية واعلاء مبدأ المواطنة وتمتين أواصر المحبة والتآلف بين أطياف وطننا المتآخية، واستكمال البناء الديمقراطي الاتحادي (الفيدرالي) وفقا للدستور.

هذا وحضر اللقاء الى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفيق جاسم الحلفي.

********************************************************************************************

راصد الطريق.. إشكال عويص!

القوانين والتعليمات التي تُعتمد لا بد ان تنفذ في نهاية المطاف، والا ما الحاجة الى تشريعها وإقرارها. والمواطن معنيّ بكل اساسي فيها، فهو المستهدف أولا، ويفترض انها لمصلحته توضع وتُسن.

وهناك من هذه القوانين والتعليمات بل وحتى من التوجيهات والقرارات الرسمية، ما يمس مباشرةً حياة المواطنين ويُيسّر شؤونهم اليومية، ومنها مثلا حصولهم على الوثائق الرسمية التي تمس حاجتهم اليها ولا غنى لهم عنها.

فكيف للمواطن ان ينفذ تلك القوانين والتعليمات والتوجيهات، التي تصدرها وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة، اذا لم يطلع عليها، بل ويتفاجأ بها عند توجهه الى هذه المؤسسة او الدائرة او تلك، لا سيما وانها في بلدنا دائمة التغيير ولا تستقر على حال، والبعض منها يخضع لأمزجة وارادة اصحاب القرار!

هذه المشكلة تسبب للمواطنين ارهاقاً وخسائر مادية، خصوصاً وان هناك من يبتزهم في كل زاوية ويطلب «المقسوم»!

السؤال : كيف السبيل الى اطلاع المواطنين على القوانين والتعليمات ولا سيما الجديد منها، وتنويرهم بمحتوياتها؟

انه واجب الدولة ومؤسساتها، وعليها النهوض به!

*****************************************************************************************

تظاهرات ضد قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل!

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية ركزت على المطالبة بتوفير فرص العمل، فيما تظاهر عدد كبير من الهاربين من الجيش في عهد النظام السابق، مطالبين بإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل بحقهم.

************************************************************************************************

الصفحة الثانية

لويس ساكو: العراق بحاجة الى صيغة تَوافق جديدة غير صيغة الطائفية والمحاصصة

بغداد ـ طريق الشعب

قال البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو، ان العملية السياسية في العراق بحاجة الى إعادة النظر.

جاء ذلك في بيان تهنئة لبطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق، الى المسلمين، بمناسبة حلول شهر رمضان، هذا نصه:

وأعرب ساكو في تهنئته عن أسفه “أن يحلَّ هذا الشهر الكريم والحرب المدمّرة مستمرة في الاراضي المقدسة والصراعات هنا وهناك وانتهاك حقوق الانسان وحريته وكرامته”. وتمنى ساكو “ان يتكاتف في هذا الشهر الكريم كلُّ ذوي الارادة الطيبة في العالم لإخماد كلّ اشكال الصراع والحرب، وان يعملوا من أجل تقليل الظلم والألم، وتغيير أوضاع الناس للافضل، وإشاعة حضارة الاخوّة الانسانية والمحبّة”.

وذكر بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق، ان “السلام ليس مجرد فكرة، انما هو مشروع حياتي ضروري نتربّى عليه ونجسّده في حياتنا اليومية. وهذا يتطلب الشجاعة”. وخلص ساكو الى القول: انه “في العراق، بعد عشرين عاماً من سقوط النظام، لابد من إعادة النظر في العملية السياسية برمتها، والتوصل الى صيغة تَوافق جديدة غير الطائفية والمحاصصة، تقوم على المواطنة الكاملة تضمن مستقبلاً أفضل للعراقيين، وتحافظ على موزائيك المكونات وحقوقهم، الذي هو جمال العراق”.

*********************************************************************************************

رئيس الجمهورية:   نجدد الاستعداد للتعاون على تحقيق مطالب الشعب             

الاستاذ رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، يسرنا أن نتوجه إليكم ومن خلالكم الى جميع الأخوة في قيادة وكوادر حزبكم المناضل، بأزكى التهاني وأصدق الامنيات بالصحة والنجاح في تحقيق أهدافكم الوطنية.

نغتنم هذه الفرصة الطيبة لنجدد لكم استعدادنا التام للتعاون على تحقيق مطالب شعبنا الكريم الذي يتطلع إلى المزيد من التقدم الرفاهية.

 وكل عام وأنتم بخير

د.عبد اللطيف جمال رشيد

رئيس جمهورية العراق

****************************************************************************************

نيجيرفان بارزاني: دور الشيوعيين مشهود في النضال من اجل الحرية والديمقراطية في العراق

السيد رائد فهمي المحترم.

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة...

بشكر بالغ وصلتني دعوتكم الكريمة للحضور في إحتفال ذكرى التسعين لتأسيس حزب الشيوعي العراقي. أقدم لكم ومن خلالكم إلى اللجنة المركزية وسائر أعضاء وأنصار الحزب الشيوعي العراقي

أحر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة.

للحزب الشيوعي العراقي دور مشهود في النضال والتضحية من أجل الحرية والديمقراطية في العراق، وله مواقف مشرفة تجاه الحقوق المشروعة لشعب كوردستان.

كان من دواعي سروري الحضور ومشاركتكم الاحتفاء بهذه الذكرى، لكن الالتزامات بمواعيد مسبقة تحول دون تحقيق رغبتي تلك، راجيا لحزبكم المناضل دوام التطور من أجل ترسيخ مباديء الحرية والتعددية والتسامح والسلام في ظل نظام إتحادي ديمقراطي يصون حقوق الجميع

في العراق.

مع الاحترام والتقدير ...

نيجيرفان بارزاني

رئيس اقليم كردستان

******************************************************************************************

بافل طالباني: نثمن مواقف حزبكم الوطنية المشرفة

الأخ العزيز الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترم

الرفاق أعضاء اللجنة المركزية وكوادر وأنصار الحزب

تحية نضالية..

يسعدنا في الاتحاد الوطني الكردستاني أن نتقدم إليكم بخالص التهنئات بمناسبة قرب حلول الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي المناضل، متمنين لكم ولحزبكم العريق دوام التوفيق والنجاح والتقدم.

إننا في الاتحاد الوطني كنا ولا نزال ننظر بعين التقدير والاحترام إلى دور ومكانة الحزب الشيوعي العراقي في المراحل التاريخية المهمة التي شهدتها البلاد خلال العقود الماضية كما نثمن مواقفه الوطنية المشرفة ووقوفه المستمر إلى جانب الشعب ومكوناته المختلفة في تطلعاتها دون تمييز وتضحياته الجسام في هذا السبيل، مستلهمين رؤيتنا هذه من نظرة زعيمنا الراحل الرئيس مام جلال الذي كان يؤكد دوما على تعزيز العلاقات بين الحزبين في نضالنا المشترك ضد الدكتاتورية ثم في العراق الديمقراطي الاتحادي.

مبارك لكم ذكرى تأسيس حزبكم وسلاما لأرواح الشهداء من مناضليكم من أجل الديمقراطية والحرية.

أخوكم

بافل جلال طالباني

رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني

************************************************************************************

مطالبات بفرص العمل والخدمات.. تظاهرات ضد قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل!

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية ركزت على المطالبة بتوفير فرص العمل، فيما تظاهر عدد كبير من الهاربين من الجيش في عهد النظام السابق، مطالبين بإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل بحقهم.

البطاقات الحمراء

وتظاهر حشد من الهاربين من الجيش العراقي السابق ممن يُعرفون بـ”أصحاب البطاقات الحمر”، أمام مكتب رئيس الوزراء في منطقة العلاوي وسط بغداد، مطالبين بإنصاف هذه الشريحة وإعطائها حقوقها التي تقول إنها سلبت في عهد النظام السابق، مؤكدين أن “القيد الجنائي” مازال سارياً عليهم، رغم أنهم “أكملوا الخدمة مضاعفة”.

وتجمع قرابة ألف وخمسمائة متظاهر منذ صباح امس، مطالبين بشمولهم بقانون رقم 5 لسنة 2009، الخاص بتعويض المتضرّرين الذين فقدوا جزءا من أجسادهم جرّاء ممارسات النظام المباد، وإلغاء تبعات البطاقات الحمراء عليهم.

ممثل المتظاهرين عباس كَاطع أشار الى ان هذه التظاهرة هي الـ25، واليوم وصل عددنا الى 5 آلاف شخص من مختلف المحافظات، وعددنا الحقيقي كمواطنين يملكون البطاقات الحمر هو 42 ألف شخص يحمل هذه البطاقة، مبينا أنهم تعرضوا الى عقوبات مدنية كمنع السفر ومنع إكمال الدراسة الجامعية، فضلاً عن منعهم من التعيين وقطع البطاقة التموينية وقيود على الزواج، بالإضافة إلى المداهمات من القوات القمعية.

وطالب المتظاهر بإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل، وإقرار قانون خاص بهم.

فرص العمل

وشهدت محافظة ذي قار تظاهرة حاشدة للخريجين المطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من الخريجين نظموا تظاهرة احتجاجية كبيرة وسط الناصرية وقطعوا تقاطع البهو بالاطارات المشتعلة، مطالبين بدرجات وظيفية، لافتا إلى ان قوات مكافحة الشغب قامت بتفريقهم واعتقال عدد منهم.

ونظم العشرات من الخريجين والخريجات في المثنى وقفتين احتجاجيتين، الاولى أمام مبنى المحافظة. والثانية أمام مديرية التربية مطالبين بالتعيين كعقود، واستثنائهم من شرطي التخرج من الدور الأول والتخصص.

وذكر عدد منهم، أن مطالبهم تتمحور حول إعادة النظر في شمولهم بالتعيينات أسوة بباقي المحافظات.

كما دعوا إلى فتح رابط جديد لقبول طالباتهم وإدخالهم للمنافسة وبحسب نظام المفاضلة الذي أقرته المديرية.

رفض الإحالة للاستثمار

وتظاهر أصحاب محال تجارية في سوق السماوة الكبير أمام مبنى المحافظة احتجاجا على تحويل مبنى عمارتهم (سوق الانتفاضة) للاستثمار بحجة أنها آيلة للسقوط، فيما دعوا الجهات المعنية الى التدخل حفاظا على مصدر رزقهم.

وذكر عدد منهم، إن هذه المحال تعتبر المصدر الوحيد لمعيشتهم، مشيرين إلى أن تلك العمارة بنيت في عام 2007 وتعتبر آمنة في الوقت الحاضر. كما دعوا الحكومة المحلية إلى إيقاف إجراءات الاستثمار وتطبيق قرار لجنة الكشف الميداني على العمارة والتي أوصت بإيقاف العقد.

من جانب اخر، قال ممثل المتظاهرين محاضري وإداريي 2020 في محافظة البصرة، محمد الموسوي، انه تم تجاهلهم من قبل الحكومة المحلية خلال زيارة رئيس الوزراء، مؤكدا انه منع من الدخول ومقابلة السوداني وتم إصدار أمر بعدم إدخاله.

وأضاف الموسوي، ان السوداني خلال لقائه بممثلي المتظاهرين أبلغهم أنه سيشكل لجنة تدقق بالأسماء إضافة الى اللجنتين السابقتين، وهذا الأمر سيؤخر إنجاز ملفهم، لافتا الى انه أبلغهم إن أعدادهم كبيرة جدا، وإن استحقاق البصرة هو 80 ألفا، ويجب أن يتم حصر هذه الأعداد بحسب حاجة وزارة التربية والمدارس في المحافظة، كما ان الرواتب يتصرف في شهر حزيران، حسب قوله.

وأشار الموسوي الى انه تم توجيه وزير التربية بتشكيل لجنة انضباط بحقه كونه موظفا، وسيتم توجيه عقوبة بحقه، “على اثر مطالبتي واساءتي للسوداني”، حسب تعبيره.

******************************************************************************************

مختصون: العراق بحاجة الى تنمية مستدامة

وبحسب جداول المالية فإن إيرادات النفط بلغت 125 تريليوناً و 882 ملياراً و218 مليونا و622 ألف دينار، وهي تشكل 93 في المائة من الموازنة العامة، في حين بلغت الإيرادات غير النفطية 9 تريليونات و 799 ملياراً و 47 مليونا و964 ألف دينار.

تنظيم الادارة المالية والاقتصادية

الباحث في الشأن الاقتصادي، احمد عيد، يجد ان «العراق بحاجة الى تفعيل قطاعاته الاقتصادية وتعدد مصادر الدخل القومي، وتفعيل الصناعة والتجارة، والعمل على رفع الناتج المحلي الإجمالي عبر وسائل إيراد مالي أكثر جدوى».

وينوه عيد في حديثه لـ»طريق الشعب»، بان ذلك «يتم من خلال ميزانه التجاري ودعم القطاع الخاص، وضبط الحدود المنفلتة والحد من عمليات هدر الأموال والحرص على الحد من عمليات الفساد وسوء الإدارة».

واضاف عيد قائلا، ان العراق اليوم «بحاجة ماسة إلى تنظيم الإدارة المالية والاقتصادية وإبعاد سلطة القرار الاقتصادي عن عوامل التأثير السياسي الداخلي، والحد من سلطة الميليشيات والسلاح المنفلت وسيطرتها على قطاعات اقتصادية واسعة تتعلق بالموانئ والحدود البرية والشركات الإنتاجية وغيرها».

واختتم حديثه بان «التنمية المستدامة التي يحتاجها العراق لا تتم إلا من خلال استدامة القطاع غير النفطي، لأجل استيعاب القوى العاملة سريعة النمو».

طريق التنمية؟

يعتقد الباحث بالشأن الاقتصادي هشام البيضاني، ان العراق لديه القدرة على تجاوز الاعتماد على الاقتصاد الريعي المتمثل بالصادرات النفطية، لافتا الى أهمية طريق التنمية في خلق العديد من فرص العمل وربط العراق بدول أوروبا.

ويشير البيضاني الى ان «مشروع طريق التنمية يمثل احد المشاريع التي ستجعل من العراق محطة اقتصادية كبيرة»، مضيفا أن هذا المشروع يمثل بداية الانفتاح على قارة أوروبا، وهو بذلك يوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للعراقيين، ويطور علاقة العراق مع دول العالم سريعًا.

****************************************************************************************

الصفحة الثالثة

15 مليار لمكافحة السلاح المنفلت هل تحقق الخطط الحالية الأهداف المنشودة؟

بغداد – تبارك عبد المجيد 

في نهاية العام 2022، تعهدت حكومة السيد محمد شياع السوداني بإنهاء ظاهرة السلاح المنفلت، حيث خصصت 15 مليار دينار عراقي لهذا الغرض. ومع ذلك، يثير شعار «نزع السلاح» الذي رفعته كل الحكومات السابقة منذ عام 2005 تساؤلات حول فاعلية الخطط المعتمدة في إنهاء وحسم هذا الملف أو الحد من تأثيره. فيما يحذر مراقبون من وجود جهات تعيق دور الدولة في هذا الصدد، الامر الذي يضاعف التحدي.

وبحسب إحصاءات غير رسمية فإن عدد السلاح المنفلت يتراوح بين 10-15 مليون قطعة، وتملك العشائر وحدها 7 ملايين قطعة.

ويقع يومياً الكثير من المواطنين ضحايا للسلاح المنفلت تحت مسمى النزاع العشائري والخلافات الشخصية وغيرها. وأخيراً تم قتل مدير استخبارات مكافحة إرهاب محافظة ذي قار العميد عزيز الشامي خلال اشتباكات مسلحة بين عشيرتين.

يقول المتحدث باسم وزارة الداخلية مقداد الموسوي، إن «الوزارة أعدت برنامجا حكوميا لحصر السلاح بيد الدولة، وسينفذ بشكل مراحل عدة»، مضيفاً أن «بعض السلاح الموجود بيد الأهالي يعود للجيش العراقي السابق».

وبين الموسوي في حديث خصّ به «طريق الشعب»، أن «العائلة الواحدة لها الحق القانوني بامتلاك قطعة سلاح واحدة، شرط ان تكون من الأسلحة الخفيفة ومسجلة لدى وزارة الداخلية».

وحددت وزارة الداخلية 697 مركزاً لتسليم الأسلحة في عموم العراق باستثناء إقليم كردستان.

قرار الحكومة انعش تجارتها

يقول اللواء الركن المتقاعد، د. عماد علو (باحث في الشأن العسكري)، أن «ملف السلاح المفلت لا يزال شائكاً ومعقداَ للغاية، ومن الصعب جدًا على الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 السيطرة عليه»، مبينا بالقول، أن «المشكلة تتفاقم بشكل مستمر، ويظهر ذلك من خلال الأسلحة التي تم العثور عليها في يد العشائر وعصابات الجريمة المنظمة، وهذا يشمل أنواعا مختلفة من الأسلحة مثل القاذفات الثقيلة ومدافع الهاون وغيرها من الأسلحة».

ويشير علو في حديث مع مراسل «طريق الشعب»، إلى أن «هذه المشكلة لها تأثيرات سياسية خطرة، حيث إن أكثر المتورطين في استخدام السلاح خارج سيطرة الدولة، هم أفراد ينتمون إلى الأجهزة الأمنية، وهذا ما لوحظ في نزاع قضاء الإصلاح في ذي قار، حيث استعمل بعض المنتسبين السلاح دون ضوابط».

 ويضيف، أن هناك أكثر من 13 مليون قطعة سلاح في العراق منذ عام 2003، خارج سيطرة الدولة وهذا يشكل تهديدًا كبيرًا للأمن والسلم الداخلي، معتبرا أن «الحلول التقليدية التي اعتمدتها الحكومة، مثل شراء الأسلحة ومراقبة حيازتها، لم تكن فعّالة في الحد من تلك الظاهرة». ويزيد بالقول، أنه «لا تزال هناك اسواق لبيع كافة أنواع الأسلحة في بغداد وببقية المحافظات، بالإضافة الى وجود تجارة بينية بين المحافظات لبيع الأسلحة، كما ان إجراءات الحكومة بتخصيص مبلغ مليار دينار عراقي لكل محافظة لغرض شراء السلاح جعل أسعار الأسلحة ترتفع، وشجع المهربين على ادخال الأسلحة وبيعها الى الدولة»، مؤكدا ان «هذه الإجراءات تربك عمل وزارة الداخلية».

تقييم الوضع الأمني

ويشدد علو على ضرورة تقييم الوضع الأمني واتخاذ إجراءات أكثر فعالية، بما في ذلك ايجاد قرارات وتشريعات تهدف إلى نزع السلاح وتقليل استخدامه غير المشروع»، مقترحا على الحكومة ان تضع «خططًا وبرامج بالتعاون مع المجتمع الدولي والمنظمات المعنية في مجال نزع السلاح للتصدي لهذه الظاهرة الخطرة التي تهدد الاستقرار والأمن في العراق وتؤدي إلى سقوط الأبرياء كضحايا.»

ختاما، يحذر علو من الذهاب «صوب تمزيق النسيج الاجتماعي، وتشجيع المافيات والعصابات المنظمة وتجار المخدرات على التمادي أكثر، بالتالي يستنزف الامر مزيدا من الأبرياء والضحايا، إذا لم تضع الحكومة حدا لهذه المشكلة».

غياب الاحصاءات

يقول المحلل السياسي محمد زنكنة، أن الوضع الحالي بالنسبة للسلاح المنفلت في العراق يُعتبر «مزريًا وخطيرًا للغاية»، لافتاً إلى وجود «جهات تمارس دور الدولة في توزيع وبيع وشراء هذه الأسلحة خارج إطار الدستور والقوانين».

ويبين زنكنة لـ «طريق الشعب»، أن «السلاح المنفلت يؤدي إلى زيادة نسب الجريمة والانفلات الأمني وتصاعد العداوات بين المكونات العرقية والدينية، ما يسفر عن زعزعة الثقة بالمؤسسات الأمنية والمواطن، بالإضافة الى تأثيره السلبي على الوضع السياسي، بالتالي نشوب صراعات بين الدولة والمليشيات، التي تعجز عن الجهات الحكومية المعنية عن اتخاذ أي اجراء بحقها».

وعن تأثير غياب الإحصاءات الرسمية، يبين زنكنة أن «غياب الإحصاءات السكانية في العراق منذ عام ١٩٥٧، أثر سلبًا على القدرة الدولة في التعامل مع العديد من المشاكل، ولذلك، مطلوب منها إجراء إحصاءات دقيقة تتعلق بعدد الجرائم وأنواعها ونسبة السلاح المنفلت، حيث تُعتبر هذه الإحصاءات أساسية لحل نسبة كبيرة من المشكلة، وحث الدولة على وضع خطط مبنية على أرقام دقيقة وواقعية.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، كشف الى «طريق الشعب»، عن عزم الوزارة إتمام الإحصاء السكاني الأول من نوعه منذ 26 عاماً نهاية العام الجاري، يسبقه احصاءً تجريباً، في شهر تشرين الاول المقبل.

********************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

واشنطن: ماذا بعد الانسحاب من العراق

لموقع (Responsible Statecraft) كتب الباحثان الأمريكيان آدم وينشتاين وستيفن سيمون مقالاً حول مستقبل مصالح الولايات المتحدة في العراق بعد انسحاب قواتها من أراضيه، أشارا فيه إلى أن انسحاب هذه القوات من هناك في 2011، كان بمثابة انتصار لإدارة أوباما، قبل أن يتحول إلى كابوس حين هيّمن تنظيم داعش على المنطقة بعد ذلك بثلاث سنين. كما أن بقاءها بعد انهيار هذا التنظيم أصبح عرضة لمخاطر تبادل النار مع فصائل مسلحة عراقية، حفظاً لماء الوجه، في أغلب الأحيان.

وجود مرفوض

وأشار المقال إلى أنه ورغم حجم الأموال التي صرفتها الولايات المتحدة في الفترة الأخيرة، ومنها 1.25 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي للفترة 2019-2023، وما مجموعه 3.5 مليار دولار من المساعدات الإنسانية بعد 2014، وعشرات الملايين من الدولارات لصيانة سد الموصل والحفاظ على المواقع التاريخية والثقافية وتمويل التعليم العالي، فإن قادة واشنطن لم يكسبوا احتراماً كبيراً، حتى أن وزير خارجيتها قد إرتدى درعاً واقياً أثناء زيارته لبغداد في تشرين الثاني الماضي.

وإلى جانب حادثة المطار، فإن قضايا أساسية أخرى سببت وتسبب هذا الاستياء المستمر، منذ السنوات الأولى للاحتلال الأمريكي (الذي لا يتذكره جيل الشباب)، والانتهاكات الحقيقية والمتخيلة للسيادة، والفجوة الكبيرة بين توقعات العراقيين العاديين من التزام الولايات المتحدة بتقدم بلادهم وبين المستوى الفعلي للاستثمارات وما حدث على أرض الواقع.

مواقف متباينة

ورأى الكاتبان بأن الرفض الشعبي للوجود العسكري الأمريكي قد لا يسري على الجميع، حيث هناك من يستفيد من هذا التواجد، رغم رفضه العلني له، من خلال المساعدة في احتواء داعش والحصول على المساعدات والتغطية على الفساد وتوفير فرص لتضخيم الذات، على حد تعبيرهما، إضافة إلى استفادة الحكومة من التأثير الذي يمارسه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على اقتصاد البلاد، التي تفتقد لنظام مصرفي فعال.

ولعل هذه الأسباب مجتمعة، كانت وراء عدم اتخاذ بغداد قرار بطرد القوات الأمريكية، رغم رفضها لضرباتها العسكرية باعتبارها انتهاكاً لسيادة العراق، مما يصبح معه السؤال مشروعاً عن أفضل ترتيب يتبناه صانعو السياسات الأمريكية.

تكتيك مختلف

وأعرب الكاتبان عن اعتقادهما بأن واشنطن، التي لايمكنها أن تحصل على كل شيء في العراق، قادرة وبشيء من الابداع والواقعية، أن تحمي مصالحها بفاعلية أفضل وكلفة أقل، بعد مغادرة قواتها هذه البلاد. ولكنهما استدركا بالقول إن واشنطن تفتقر للقدرة والإرادة السياسية وتعاني من ضعف كامل في فهم الواقع.

وأكد المقال على أن العراقيين، بشكل عام، يريدون أن يكونوا مستقلين عن الضغوط التي تمارسها واشنطن أو طهران، ولكنهم إذا ما اضطروا إلى الاختيار، فسيلعب الموقع الجغرافي دوراً في المفاضلة، لاسيما مع وجود ركائز هامة، متعددة الأشكال للجوار في واقع البلاد. ولهذا رأى الكاتبان أن الهدف الأساسي للولايات المتحدة في العراق يجب أن يتمحور حول بقائه مستقراً سياسياً وتجنيبه العنف الطائفي، وعدم النظر إليه كخصم.

قلق العراقيين

وعلى ضوء استطلاعات الرأي التي اشارت إلى أن التنمية الاقتصادية والفساد يشكلان مصدر قلق للمواطن العراقي العادي اليوم أكثر من الأمن، أعرب الكاتبان عن إعتقادهما بأن عدداً كبيراً من العراقيين يريدون أن تتخذ واشنطن موقفاً أكثر حزماً ضد الفساد، ومشاركة أكبر في مبادرات التنمية، وانتقاداً أكثر صراحة لأوجه القصور في نظامهم السياسي. ولهذا دعا المقال واشنطن للإستفادة من نقاط قوتها، في إنشاء أطر قوية لمكافحة غسيل الأموال وتنفيذ المشاريع الفنية والحفاظ على البنية التحتية وتعزيز التنمية البشرية، لأنها مساعدات أكثر تأثيراً من الجهود الأخرى المخصصة لرعاية وسائل الإعلام أوالمجتمع المدني، أو إنفاق مليار دولار سنوياً على نشاط السفارة.

***************************************************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. عن الثامن من آذار

إبراهيم إسماعيل

يعيدني الاحتفال بعيد المرأة العالمي إلى أواخر الستينيات، يوم أخذتني الدهشة وأنا أرى صبايا ونساء يقتحمن الصعاب، ليتبوأن مكاناً يمنح الوطن ألق التقدم ويقّي أحلامه من الضياع ويوقد لناسه شموع الفرح، فتبدد ما كان يثقلني من قيم قبلية، حملتها معي من أعماق الريف، قيم ترى في النساء كائنات قاصرات.

كانت الشيوعيات والشيوعيون في طليعة من أوقد تلك الشموع، وأبقي الأفق مشرقاً بأفكار دائمة الخضرة. إقتربتُ من تلكم الأفكار وأنتميت لمسارها العذب، فتعلمت أن لا حرية للمجتمع دون حرية النساء فيه. وإن أول الغيث يكمن في تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، في توفير فرص العمل للنساء وإجتثات العنف ضدهنّ وتجريمه ومنع تكًيفه بأية أردية كانت، في ضمان حق المرأة بإتخاذ القرار، في نيلها لمواقعها الطبيعية بجميع مؤسسات الدولة، في حماية منظماتها الاجتماعية والخدمية، وضمان حريتها في التعبير والاجتهاد والابداع الفكري والثقافي.

وتعلمت أن قضية المرأة قضية طبقية بإمتياز، مذ تعرضت في الرأسمالية لاستغلال مزدوج، فبينما ينهب المستغلون ما تنتجه من فائض القيمة، كما هو الحال مع الرجل المنتج، يجري إهمال وأحياناً الحط من قيمة عملها الإنجابي والمنزلي. إنها قضية ترتبط بتوزيع عادل للموارد، يضمن قدرة النساء على إعالة أنفسهن بأنفسهن، وتأمين حصتهن كاملة في الرفاهية والأجر المتساوي.

إنها ليست مدخلاً للتعبئة وأداة للدعاية وتمرداً عبثياً على المألوف، بل هي قضية الإنسان، حين يُضطّهد ولا يجد عدلاً. إنها ليست قضية نواد اجتماعية، تعلم الفتيات الحياكة والتطريز، ولا جمعيات خيرية توزع عليهن المنح والعطايا، وليست أمراً تختص به النساء لوحدهّن، ويرى فيه الرجال شغلاً نسوياً لا يتناسب والشوارب المفتولة.

وتمضي السنون، ويبقى اليساريون ثابتين في النضال، ليس لتحقيق ما تقدم، بل وأيضاً في مواجهة اليمين الذي يهدد المساواة بين الجنسين، ولا يعتبر العنف ضد المرأة ميداناً للنقاش السياسي، ويدعو علناً لقوننة الدور التقليدي للأنثى، و تأبيد تبعيتها الاقتصادية للرجل، مما يفقدها استقلاليتها أثناء فترة النشاط العملي وفي الشيخوخة، ويجهد لعرقلة أي تشريع يجّرم العنف الأسري، ويسعى  لإبقاء النساء غير مباليات سياسياً وتخريب وتدجين منظماتهن الاجتماعية وتغييب وعيهن أو توجيهه بما يخدم استسلامهن للواقع والتعامل بسلبية شديدة مع كل ما فيه من قمع وتمييز. ولهذا صارت عبودية النساء في العالم أسوأ في ظل العولمة الرأسمالية المتوحشة، حيث تموت سنوياً 700 ألف سيدة بسبب مشاكل الحمل والولادة، ولا يخصص لحماية صحة النساء أكثر من 1 بالمائة من دخل البشرية فيما تُحرم ملايين الفتيات من التعليم.

وفي العراق، ورغم كل الادعاءات الجوفاء، فقد اشتد التمييز ضد المرأة، حيث سجلت السنوات الماضية تزايداً مريعاً في مأسي العنف ضد النساء، وصل حد ذبحهن كالنعاج. كما تدنى مستوى المشاركة السياسية للمرأة، وكاد أن يغيب دورها في الحياة الثقافية والإجتماعية، فيما اتسعت الفجوة بين حصتها وحصة الرجل من الدخل القومي، إذ تعيش أكثر من 20 بالمائة من النساء تحت مستوى الفقر، ولايحصلن الا على خمس ما يحصل عليه الرجال من نشاط اقتصادي، وتصل نسبة من هنّ خارج قوة العمل إلى 80 بالمائة، بالإضافة إلى تفشي الأمية الأبجدية والثقافية في صفوف ثلثي النساء وزيادة عدد الأمهات القاصرات ليصل إلى مليون طفلة، وحيث يعاني 7.5 بالمائة من الأطفال من سوء التغذية و16.6 بالمائة من نمو غير طبيعي، وتزداد بشكل مخيف اعداد المطلقات.

ورغم هذا، يتواصل الكفاح، وتتجدد الثقة بأن الغد أبهى وأجمل، مهما بدت الليالي حالكة والخراب شاملاً، ما دمنا نعرف إلى أين المسير.

******************************************************************************************

الصفحة الرابعة

رفع الدعم عن أسعار الأعلاف أبرز الأسباب مراقبون: قرارات حكومية وراء ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

بغداد ـ طريق الشعب

يستقبل العراقيون كلّ عام شهرَ رمضان وسط ارتفاع ملحوظ في أسعار اللحوم والمواد الغذائية والخضراوات، الأمر الذي يلقي بظلاله على الأحوال المعيشية في بلد يقع 10 ملايين مواطن من أبنائه تحت خط الفقر، برغم امتلاكه ثروات طبيعية لا يمتلكها بلد آخر.

ومع وصول سعر كيلو اللحم إلى أكثر من 22 ألف دينار والدجاج إلى 13 ألف دينار والسمك إلى 8 آلاف للكيلو الواحد، تدعو الحاجة إلى التدخل الحكومي في سبيل السيطرة على الأسعار.

وأكد الخبير الزراعي والمتحدث السابق باسم وزارة الزراعة حميد النايف، أن البلاد تشهد لأول مرة ارتفاعًا متسارعًا غير مسبوق في أسعار اللحوم، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع لا يرتبط بشهر رمضان كما يُعتقد، بل يعود إلى أسباب أعمق وأكثر تعقيدًا.

وأوضح النايف، أن «عدم الاهتمام بالثروة الحيوانية» يقف خلف هذه الزيادة الحادة في الأسعار، مُلقيًا الضوء على قرارات الحكومة السابقة برئاسة الكاظمي التي أثرت سلبًا على القطاع. وأبرز هذه القرارات، رفع الدعم عن الشعير، العلف الرئيس للثروة الحيوانية، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، وبالتالي أسعار اللحوم في الأسواق.

وأضاف النايف، أن «ارتفاع أسعار الأعلاف قد دفع مربي الدواجن إلى زيادة أسعار منتجاتهم، ما أسهم في تناقص الثروة الحيوانية بشكل تدريجي»، مشيرا إلى أن «القرارات السابقة لا تزال قائمة دون تعديل، مما يُعمق من الأزمة الراهنة».

وتطرق المتحدث إلى «قلة الدعم المقدم لمربي الثروة الحيوانية والدواجن كعامل آخر يُسهم في الارتفاع المستمر للأسعار، حتى مع الاستيراد»، مؤكدًا أن «الرقابة على الأسعار غير كافية».

وطالب النايف بـ»ضرورة إيجاد استدامة للثروة الحيوانية من خلال توفير الدعم الكافي والأيدي العاملة الماهرة. كذلك من خلال تطبيق قرارات حازمة ومهمة»، مشددا على «أهمية تسليط الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار ومنع استغلال التجار الجشعين للمواطنين».

وكانت وزارة الزراعة، قد اعلنت عن إجراءات مكثفة، من بينها استيراد 65 ألف رأس من الماشية، بهدف السيطرة على الأسعار في ظل اقتراب حلول شهر رمضان، فيما أكدت أن هذه الإجراءات من شأنها أن تسهم في توفير لحوم بأسعار معقولة للمواطنين.

وذكر وليد محمد رزوقي، مدير عام دائرة الثروة الحيوانية في الوزارة، أن الأسواق المحلية شهدت ارتفاعا في أسعار اللحوم الحمراء خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الكيلوغرام من لحم الغنم إلى 23 ألف دينار ولحم البقر إلى 20 ألف دينار.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف كان له تأثير كبير على تكاليف تربية الماشية، وهو ما دفع بعض مربي الماشية إلى زيادة أسعار اللحوم، مؤكدا أن الوزارة اتخذت إجراءات لتخفيض هذه الأسعار، منها السماح بإدخال 65 ألف رأس من الماشية من دول مختلفة، بما في ذلك البرازيل، بهدف توفير لحوم بجودة عالية وأسعار مناسبة.

ولفت رزوقي، إلى أنه تم تخفيض الرسوم الجمركية لاستيراد لحوم الأغنام والعجول الحية بنسبة 50 بالمئة، وتسهيل إجراءات الاستيراد، بهدف تشجيع الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية وتسهيل نقل الماشية بين المحافظات، متوقعا أن يصل سعر الكيلوغرام الواحد من اللحم إلى ما بين 12 إلى 15 ألف دينار في الأيام القليلة القادمة، مع توفر المزيد من الماشية والعجول في الأسواق.

وأشار المواطن نصير عباس إلى أن «الأسعار مستمرة في الارتفاع، ونتمنى أن تفي الحكومة بوعدها وأن لا يصبح سعر اللحوم مثل سعر صرف الدولار، ويفرض كواقع حال على الفقراء والمحرومين»، مشيرا إلى أن «ارتفاع الأسعار لا يمكن تحمله على الإطلاق في ظل الأوضاع الحالية».

******************************************************************************************

عمال مطاعم وكافيهات في بغداد: لا تقطعوا ارزاقنا في شهر رمضان

بغداد – طريق الشعب

يأمل عمّال وأصحاب مطاعم وكافيهات في العاصمة بغداد ان تترك الحكومة العمل بقرار اغلاق مشاريعهم خلال شهر رمضان، معتبرين اياه اجراءً مجحفا بحق عوائلهم كونهم يعملون باجر يومي، الامر الذي ينعكس بقسوة على معيشتهم في هذا الشهر، الذي تشهد فيه غالبية الأسعار ارتفاعا كبيرا.

تقول سناء محمد (محاسبة في مقهى بغدادي)، أنها تخرجت منذ عامين من قسم الإدارة والاقتصاد وبسبب عدم إيجاد وظيفة حكومية، أصبحت تتنقل بالعمل بين الوظائف في القطاع الخاص، من شركة الى مطعم او محل تجاري، وآخرها المقهى.

 تقول سناء لمراسل «طريق الشعب»، أنه «خلال شهر رمضان الماضي تضررنا كثيرا من اغلاق المقهى في فترة الصباح، لان صاحب المشروع لجأ الى تخفيض اجورنا اليومية».

وترى أن «هذا القرار ليس منصفاً، وذلك لوجود عدد ليس بالقليل لديهم أسباب صحية او غيرها تمنعهم من الصيام».

القانون

ومن وجهة نظر المحامي مصطفى البياتي، فان العراق يعد بلدًا متعدد الأديان والثقافات، ويحتل الإسلام مكانة بارزة، ومع ذلك، يضمن الدستور العراقي حرية الاختيار الديني وممارسة الطقوس بشرط عدم إلحاق الضرر بالآخرين.

ويعاقب القانون العراقي، على الإفطار العلني بالسجن خمسة أيام إلا أنه يستثني المرضى والمسافرين. ومنعت وزارة الداخلية بدورها الإفطار العلني، ووجهت بإغلاق المطاعم وأماكن بيع الأطعمة والمشروبات من شروق الشمس وحتى الغروب، باستثناء المطاعم الموجودة في المصانع والمطاعم الطلابية والمطاعم من الدرجة الأولى داخل المدن، إضافة إلى المطاعم السياحية على الطرق الخارجية. وتشدد على ضرورة أن تكون تلك المطاعم مستترةً خلف أغطية على الأبواب.

ويضيف البياتي، أن هذه التعليمات تثير العديد من التساؤلات حول كيفية تطبيقه من قبل المواطنين الذين  يتبعون ديانة أخرى، وبالتالي فان هذا الامر يشكل اخلالا ونقصا في التشريع العراقي.

ويشير إلى أن «وزارة الداخلية اصدرت خلال رمضان الماضي تعليمات منعت من خلالها الافطار العلني ومن يخالف يتعرض للمسؤولية، وهذه الاوامر اصدرتها بموجب المادة 4 من قانون وزارة الداخلية لسنة 2016»، كما يعاقب القانون العراقي المجاهرين بالافطار وفق المادة 240 بالحسب او الغرامة التي تتعلق بمخالفة أنظمة وتعليمات صدرت من جهات رسمية، وتعتبر مادة فضفاضة ومطاطة».

استياء

واعرب ميسان علي (صاحب مطعم)، عن استيائه من سياسات الإغلاق التي تفرضها الجهات الحكومية على بعض المطاعم دون غيرها، حيث تُستثنى المطاعم الفاخرة والكبيرة، مؤكدا ان هذا التفاوت في تطبيق النظام يعد علامة على غياب العدالة.

وقال علي في حديث مع «طريق الشعب»، أن سياسات الحكومة تؤثر سلباً على أصحاب المطاعم الصغيرة، خاصة العمال الذين يعتمدون على دخلهم من هذه المطاعم لتأمين قوت يومهم، لافتاً إلى أن أغلب العمال في مطعمه يعيلون أسرا كبيرة باجورهم اليومية ويعيشون في ظروف صعبة، تستلزم تحسين مستوى معيشتهم لا محاصرة ارزاقهم.

وانتقد علي معاملة «المفطرين» على أنهم مجرمون بعد القبض عليهم من قبل القوات الأمنية، مشيراً إلى أن غلق المطاعم يؤثر سلباً على أصحاب المطاعم الصغيرة، ويمكن أن يؤدي إلى تسريح بعض العمال.

يشار الى ان هناك العديد من المطاعم والكافيهات والفنادق التي تحتوي في داخلها على مطعم مثل فنادق فئة 5 نجوم فأكثر غير مشمولة بالإغلاق.

********************************************************************************************

في العراق منتديات الشباب والمراكز الثقافية  تتحول الى «مشاريع استثمارية» بسبب السياسات الحكومية

بغداد – طريق الشعب

تتعرض المرافق الثقافية في العراق، ومن بينها المنتديات الشبابية، إلى تحديات كبيرة تهدد وجودها ودورها في المجتمع، حيث يشهد هذا القطاع إهمالًا ملحوظًا من السلطات الحكومية.

شارع المتنبي

يعد شارع المتنبي في بغداد من أبرز المعالم الثقافية القديمة في العراق، حيث يجذب العديد من طالبي المعرفة والعلم، بمن في ذلك الطلاب والمثقفون ومحبو القراءة. ومع ذلك، يشهد هذا الشارع إهمالاً وتأهيلاً متواضعاً.

ففي شارع المتنبي يتجمع الباحثون والعلماء ومحبو القراءة للمشاركة في العديد من الفعاليات الثقافية مثل الندوات والمسرحيات والفعاليات الموسيقية، بالإضافة إلى جلسات الحوار التي تجمع بين أشخاص من خلفيات وتوجهات مختلفة.

يقول إحسان محمود، صاحب مكتبة صغيرة، إن «شارع المتنبي لا يقتصر على بيع الكتب فحسب، بل هو مكان ثقافي وسياحي حيوي».

ويضيف محمود، أن «الأعمال التأهيلية التي تمت قبل بضع سنوات لم تكن بالمستوى المطلوب، ولم تكتمل بشكل كامل لتغطية المنطقة بأكملها. وهذا ما يثير أسفاً لإهمال هذا المكان الحضاري والثقافي، الذي يحمل أهمية علمية وثقافية واقتصادية، إلى جانب دوره الحيوي في جذب الشباب وتشجيعهم على القراءة والتعلم والمشاركة في الفعاليات الثقافية».

ويجد محمود أنه «يجب التركيز على أهمية الاهتمام بالمراكز والأماكن الثقافية، وتعزيز دورها كمراكز جذب للشباب ومنصات للتعلم والتفاعل الثقافي. وهذا يأتي ضمن إطار الجهود الرامية لتحويل هذه المناطق إلى ملاذ آمن ومفيد يلجأ إليه الشباب بدلاً من الأماكن غير الآمنة، كما يقيهم من تعاطي المخدرات او اللجوء إلى السرقة والقتل».

منتديات الشباب

وتعاني المنتديات الحكومية الشبابية من إهمال شديد وتقصير ملحوظ، حيث شكا الشباب في كربلاء بشكل متكرر من تحويل هذه المنتديات إلى مراكز تجارية.

يقول الناشط والباحث السياسي علي المظفر من محافظة كربلاء، إن «المصلحة العامة باتت مغيبة تماما من قبل المؤسسات الحكومية، خصوصًا تلك التي تتعلق بفئة الشباب».

ويضيف المظفر، أن «الاهتمام الأكبر يركز على المصالح الفردية على حساب مصلحة الشباب».

وفي ما يتعلق بأهمية المنتديات الشبابية والمرافق الثقافية الأخرى، يشير المظفر لـ»طريق الشعب»، إلى أنها تعكس واقع المجتمعات الثقافي والحضاري، وتساهم في تطوير مستوى التعليم والثقافة للشباب والأطفال. ومع ذلك، فإن هذه المنافذ تعاني من الإهمال والوضع المزري، ما يجعل الشباب يفقد الرغبة في زيارتها والاستفادة منها.

ويضيف المظفر، أن «الإهمال الذي تتعرض له المرافق الثقافية وغيابها، ينعكس سلبا على الشباب، حيث يدفعهم للجوء إلى أساليب خاطئة وغير أخلاقية وطرق خطرة للتسلية والترفيه».

تجدر الإشارة إلى أن تحويل عدد من المنتديات الشبابية في كربلاء إلى مراكز تجارية أدى إلى احتجاجات متكررة من الشباب الذين رفضوا هذه الخطوة، لكن بالرغم من ذلك، فقد تم منع بعض هذه الاحتجاجات من قبل القوات الأمنية، الا ان الشباب في كربلاء يصر على الاستمرار بالرغم من ذلك.

المنتديات تعود لإدارة المحافظات

من جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة، حسام حسن، أن «المنتديات الشبابية خلال الوقت الحالي تعود لعهدة المحافظات، باستثناء محافظة كركوك».

واكد حسن خلال حديث خصّ به «طريق الشعب»، أن الوزارة «تسعى جاهدة لإعادة المنتديات الشبابية إلى إدارتها خلال العام الجاري».

جزء من الهوية الوطنية

ويعد الباحث في الشأن الاقتصادي عبد السلام حسن حسين، أن «المرافق الثقافية تمثل جزءاً أساسياً من الهوية الوطنية والتراث الثقافي للمجتمعات، وتلعب دوراً حيوياً في تشكيل الوعي الثقافي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتحديدا لدى الشباب. ومع ذلك، يفرز غياب الاهتمام بالمرافق الثقافية تداعيات سلبية عديدة على المجتمع، حيث يؤدي إهمال هذا القطاع إلى نقص في الفرص التعليمية والثقافية للشباب، وبالتالي يزيد من انحدار المستوى الثقافي والتعليمي، ويؤثر سلباً على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد».

ويضيف حسين خلال حديث مع «طريق الشعب»، أن «ذلك الإهمال تترتب عليه تداعيات اقتصادية سلبية، حيث يؤدي ضعف البنية التحتية الثقافية إلى ضعف جاذبية البلد للسياحة التراثية، ما يقلل من دخل السياحة ويؤثر سلباً على الاقتصاد المحلي. كما ينعكس الإهمال للمرافق الثقافية على تفاقم الظواهر السلبية مثل ارتفاع معدلات الجريمة والتطرف الثقافي، وهو ما يضر بالاستقرار الاجتماعي والأمني للمجتمع».

ويحث حسين على أهمية «إعادة تأهيل وتطوير المرافق الثقافية الموجودة، والاستثمار في إنشاء مرافق جديدة، بحيث تكون متطورة ومجهزة بأحدث التقنيات والمرافق الحديثة، وذلك لتعزيز التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للبلاد، وتحسين جودة حياة المواطنين وتحقيق التوازن الاجتماعي والاقتصادي».

*******************************************************************************************

الصفحة الخامسة

الأمراض تحاصرهم والمدارس ترفض أطفالهم.. «نبّاشة» معسكر الرشيد معدمون يقتاتون على النفايات

متابعة – طريق الشعب

على مساحة كبيرة من معسكر الرشيد جنوب شرقي بغداد، تتوزع تلال من النفايات، تحوّلت إلى مصدر معيشة لمئات العائلات المعدمة، التي تمتهن جمع المواد البلاستيكية والمعدنية من المطامر الصحية، أو ما يطلق عليها مهنة “النباشة”.

وتسكن هذه العائلات في مساكن عشوائية متهالكة مطلة على المطمر الصحي، الذي أصبح مصدر عيشها الوحيد. وبينما تفتك بها الأمراض جراء ملامستها المواد الملوّثة وسكنها في بيئة غاصة بالجراثيم والبكتريا الضارة، يرفض القطّاعان العام والخاص تشغيل أفرادها، نظرا لتاريخهم المهني! وفي الوقت ذاته، ترفض المدارس استقبال أطفال النبّاشين!

وفي بغداد وحدها يوجد أكثر من 213 مطمرا صحيا، 149 منها غير حاصل على موافقات رسمية - حسب أحدث إحصائية للجهاز المركزي للإحصاء.

المدرسة طردتني!

تمتهن الفتاة زهراء عباس ذات الـ14 ربيعا، مهنة النبش برفقة والدها. إذ تخرج يوميا للعمل في مطمر معسكر الرشيد، مغطيّة وجهها بحجابها المليء بالتراب، ويديها بقفازين متهرئين، إلا ان ذلك لم يحمها من الإصابة بالجروح والأمراض!

تقول زهراء في حديث صحفي: “لا تؤذيني فكرة عملي في المكب وإصابتي كل يوم بمرض جديد، أو حتى العيش وسط النفايات. فهذا قدري، لكن أتمنى إكمال دراستي. إذ ليس مسموحاً لي، فهم يطردونني ويطلبون مني العودة للقمامة”!

وتقضي الفتاة ووالدها أكثر من 12 ساعة يوميا في جمع النفايات، ليحصلا في النهاية على مبلغ بسيط لا يتعدى 15 ألف دينار، من المتعهد الذي يشتري ما جمعاه!

فمنذ الرابعة فجراً يخرج الأب وابنته حاملين عشرات الأكياس الفارغة استعداداً لملئها. وفي المطمر يحددان المهام ونوع النفايات التي سيقومان بجردها وتعبئتها، ثم يبدآن رحلتهما المضنية.

وتوضح زهراء أن “الكيس الواحد يباع بـ 1500 دينار، والوقت الذي نستغرقه لملء هذا الكيس يتراوح بين ساعة واحدة وساعتين، وأحيانا يستغرق خمس ساعات فيما إذا كان هناك نباشون كثيرون يعملون في المكان نفسه”.

وتشير إلى أنه “نتشاجر أحيانا ونحن نجمع النفايات المعدنية، على علبة بيبسي فارغة، ونحن في الحقيقة لا نعرف طعم محتواها!”، لافتة إلى أن والدها ينتظر نضوج أخيها الأصغر، كي ينضم إلى مهنتهما.

وعن المدرسة، تقول زهراء “لم اتمكن من البقاء فيها بعد الصف الخامس الابتدائي، بسبب رفض المعلمين وأولياء أمور التلاميذ لوجودي أنا وغيري من أطفال معسكر الرشيد”، مبيّنة أنه “يقولون لنا أنتم أبناء النفايات وستجلبون إلينا الأمراض والبراغيث، بماذا ستفيدكم شهاداتكم وأنتم أخيراً تعودون للمطامر؟!”.

من جانبه، يؤكد النبّاش كريم حسن (64 عاما)، أن أحفاده الأربعة تعرضوا إلى تعنيف نفسي وسوء معاملة من قبل إدارة مدرستهم، ما أجبروا على ترك الدراسة.

ويضيف في حديث صحفي قائلا: “لم تمنحنا الأيام مستقبلاً جيدا. فكل شيء كان ظالما معنا. لكننا على الأقل نريد مستقبلا أفضل لأطفالنا. فما الذي يجب أن نفعله لنضمن عودتهم إلى المدارس؟!”.

وعلى امتداد معسكر الرشيد لا توجد أية مؤسسة تعليمية أو مركز صحي أو حتى خدمات للصرف الصحي أو الكهرباء. ويقوم بعض سكان المطمر بحفر الآبار للحصول على المياه، وسحب الكهرباء من المناطق السكنية القريبة إلى بيوتهم المبنية من صفائح التنك والبلاستيك أو من إطارات السيارات القديمة. ويؤكد حسن “نعيش بالقدرة والصدفة. هذا المكان معزول عن الحياة الإنسانية الطبيعية، وكل شيء فيه ضد الحياة ولا أحد يعلم عنا شيئاً. إذ لم يصل إلينا دعم، سوى كابسات البلدية التي ترمي أطنان النفايات قربنا، وكأنها تقول لنا خذوا.. هذا هو مصدر عيشكم”!

كلاب مسعورة تنهش أجساد الأطفال

وتواجه هذه العائلات خطر الكلاب السائبة المسعورة. إذ يلفت حسن إلى ان هناك المئات منها لا تتردد في عض الأطفال وتشويههم، مبينا أنه “أسبوعيا يحصل نحو 5 حالات عض وتشويه للأطفال من قبل الكلاب السائبة. وقبل فترة تمكنا بصعوبة من إنقاذ رأس طفل من فك كلب”!

ويضيف قوله: “أعلم أن هذا المكان يجذب الحيوانات السائبة، لكن أين نذهب؟ فكثير من الأشخاص يصابون بداء الكلب ثم يموتون، أو يصابون بالجرب. لذلك ينبذنا الجميع، ولا أحد يحاول مساعدتنا أو على الاقل الاستماع لشكوانا.. أعيش في المعسكر بعد أن خرجت من مدينة غير آمنة، واليوم يواجهني الواقع بجانبه الأسود”!

الابتزاز يلاحق عائلات المطمر

تخرج كاملة جعفر (55 سنة) لوحدها يوميا لنبش النفايات. لكنها تفضل المحترقة منها، كون ذلك يسهل عليها عملية الفرز.

فيما تعاني الحساسية المزمنة وتحدب الظهر بسبب عملها المضني الذي زاولته منذ أكثر من 30 سنة في مطمر النهروان، قبل أن تستقر في مطمر معسكر الرشيد.

تقول كاملة في حديث صحفي، أنه “أفضل أن أعمل منظفة في حمامات المدارس أو الحمامات العمومية على هذه المهنة، لكن لا أحد يقبلني. فكلما سألوني أين عملت سابقاً وأجيبهم يغلقون الأبواب في وجهي، ويقولون نحتاج إلى ناس نظيفين يعيشون في أماكن نظيفة”، مشيرة إلى انه “أصرف كل ما أجنيه على صحتي، رغم قلته”.

وتلفت هذه المرأة إلى انها تعمل لوحدها، فيما يعمل ابنها مع زوجته بعيداً عنها، مضيفة “لا أعرف طريق المعامل التي تشتري ما نجمعه. لذلك أتفق مع شخص لديه مكبس نفايات، فيجلب لي عماله شهريا كي يستلموا ما جهزته، لكنه في النهاية يقتسم معي الأجر بالنصف.

أي انني لو تمكنت من جمع 300 كيس في الشهر يكون المقابل 450 ألف دينار، لكنني أمنح فقط نصف هذا المبلغ”!

وتؤكد كاملة انها تحدثت أكثر من مرة مع صاحب المعمل لزيادة سعر الكيس، لكنه يرفض ويحذرها من الاستغناء عن خدماتها “لذا أحاول كثيراً زيادة أعداد الأكياس بالعمل لأكثر من 18 ساعة يومياً، وأحياناً لا أستطيع العمل لشهور، فيما إذا كنت راقدة في المستشفى بسبب المرض”!

وتلفت إلى انه “ليس لدي راتب تقاعدي أو راتب رعاية اجتماعية. وما أجنيه لا يحقق لي عيشا كريما. فحتى المياه الصالحة للشرب اشتريها، أما اللحوم فلا أعرف طعمها.. أنا أبحث في المطمر يوميا لأتمكن في نهاية اليوم من تناول البطاطا المتعفنة نفسها”!

بؤرة أمراض وعقارب

ليس الجانب الاجتماعي وحده من يفرض حصاراً على الساكنين في مطمر المعسكر، فصحياً تساهم الأمراض والأوبئة والعقارب والأفاعي في دخول أكثر من 20 شخصاً يومياً إلى المستشفى - وفق ما تؤكده طبيبة النسائية في مستشفى الزعفرانية شهد فائق، وهو المستشفى الأقرب إلى المكب.

وتقول الطبيبة في حديث صحفي أن “النساء يصبن بالتهاب المجاري البولية الحادة، وأحياناً يتطور الأمر ويصل إلى تسمم الدم، والذي قد يؤدي إلى الوفاة أو الإجهاض”.

وتسبب النفايات الحادة الملوّثة جروحا للنباشين، ما ينقل الجراثيم والفيروسات والبكتيريا الضارة مباشرة إلى الدم، الأمر الذي ينتهي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، منها الجرب والحصبة والسل والاكزمة والتهاب الجلد والسلمونيا، وصولا إلى التهاب الكبد الفيروسي. 

وتؤكد الطبيبة شهد أن “الكثير من النساء العاملات في المكب يأتين بعد تفاقم المرض، ويكون من الصعب السيطرة عليه. وبعضهن يصبن بأمراض دائمة تمنعهن وهن في أعمار متوسطة من مواصلة العمل”.

أما طبيبة الأطفال زهراء قاسم، فتبيّن أن “الكثير من أطفال المطمر لم يتلقوا اللقاح الثلاثي، ما يؤدي إلى وقوعهم فريسة للقمل والجرب وداء الكلب”، مؤكدة في حديث صحفي ان “بعض الحالات تتطلب تدخلاً جراحياً، لكن الناس لا يملكون الأموال اللازمة، ما يجعلهم يعودون للمعسكر وهم محملون بالخيبة، أو ينتظرون الدور في المشافي الحكومية، وحينها سيكون الوضع ازداد سوءاً وقد يفارق بعضهم الحياة”!

وتلفت إلى انه “يصل إلى المستشفى كثير من محاولات الانتحار بين الشباب والنساء”، منوّهة إلى أن “الوضع البيئي والاجتماعي السيئ للمكان، يدفع هؤلاء إلى رفض الحياة. كما أن هناك نساء كثيرات حاولن الاجهاض بطرق غير آمنة، لأنهن لا يردن لأولادهن تجربة مرارة العيش”.

********************************************************************************************

البصرة.. ذوو الإعاقة يقدمون جملة مطالب الى رئيس الوزراء

متابعة – طريق الشعب

وجه ذوو الإعاقة في محافظة البصرة، جملة من المطالب إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، آملين متابعتها وتلبية ما يمكن تلبيته منها.

وطالب ذوو الإعاقة في رسالتهم التي نشرتها وكالة أنباء “المربد”، بتخصيص قطع أراض لشريحتهم، أسوة ببقية الشرائح، ومنحهم منافع اجتماعية تكفيهم لشراء الهواتف الخاصة بالمكفوفين، والكراسي الخاصة بالمعاقين حركيا، وغير ذلك من الاحتياجات الضرورية. كما طالبوا بافتتاح المزيد من المعاهد المتخصصة بتدريس المكفوفين والصم والبكم وذوي التوحد.

وطالبوا أيضا بافتتاح قسم لهيئة ذوي الإعاقة في قضاء القرنة، وتزويده بالكادر المطلوب، فضلا عن منح 5 في المائة من الدرجات الوظيفية المخصصة لمحافظة البصرة، إلى شريحة ذوي الإعاقة، و3 في المائة من وظائف القطاع الخاص.

كذلك طالبوا بمراعاة مراجعي الدوائر الحكومية من ذوي الإعاقة الحركية، وتسهيل تمشية معاملاتهم، فضلا عن توفير طرق خاصة بهم. فيما دعوا إلى تسفير الحالات المرضية إلى الخارج، فيما إذا توفر علاجها هناك. 

هذا وطالب ذوو الإعاقة بفتح مراكز علاجية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي، وتوفير معينات طبيات في مراكز التأهيل والعلاج الطبيعي، فضلا عن زيادة مبلغ الإعانة الاجتماعية، مؤكدين أن المبلغ الذي يُمنح لهم حاليا هو 125 ألف دينار شهريا، وهذا غير كاف لتغطية نفقات متطلباتهم.

******************************************************************************************

الحصبة تغزو المشخاب

متابعة – طريق الشعب

أفادت مصادر طبية في قضاء المشخاب بمحافظة النجف، بارتفاع إصابات الحصبة بين الأطفال، إلى خمسين إصابة خلال الـ30 يوما الأخيرة. وفيما طالبت أهالي المصابين بتعطيل دوام أبنائهم في المدارس لمنع تفشي المرض، شددت على أهمية مراجعة مراكز التلقيح لحماية الصغار والكبار من هذا الفيروس الخطير. 

وفي حديث صحفي، قال المواطن كرار الخفاجي، وهو والد 4 أطفال مصابين بالحصبة، أنه “قرأت على مواقع التواصل الاجتماعي عن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة، وكانت المفارقة ان ظهرت الأعراض على ابني بعد يومين، ومنها ارتفاع درجة الحرارة والسعال القوي”.

وأضاف قائلا أنه “راجعت المستشفى. فأخبرني الطبيب بأن ابني مصاب، ووقتها رأيت أعدادا كبيرة من المصابين، غالبيتهم من تلاميذ المدارس”، مبينا أن الطبيب أوصاه بعزل ابنه عن أخوته وبقية أفراد العائلة “لكن للأسف، أصيب أبنائي الأربعة، لذلك اضطررت إلى تعطيل دوامهم في المدرسة لمدة 15 يوما، لمنع انتقال المرض إلى بقية التلاميذ”.  من جانبه، قال مسؤول الطوارئ في مستشفى المشخاب حسين العذاري، أنه “سجلنا أكثر من 50 إصابة خلال شهر، والغالبية من الأطفال، خاصة تلاميذ المدارس. فالمرض ينتقل عبر الرذاذ والتلامس”، موضحا في حديث صحفي أن “الأعراض أشبه بالطفح الجلدي، مع ارتفاع درجات الحرارة وسعال شديد”. ودعا العذاري الأهالي إلى الالتزام بإجراءات التعقيم ولبس الكفوف والكمامات للكبار والصغار، “لأن الحصبة تصيب مختلف الفئات العمرية”. إلى ذلك، قال مسؤول المهن الصحية في مستشفى المشخاب، عباس الذبحاوي، أن “الحصبة مرض فيروسي انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة”، مشيرا إلى ان “التشخيص الأولي يكون من قبل الطبيب الموجود في المستشفى، ثم يتم تحويل المريض إلى مختبر الصحة العام في النجف، لكن التشخيص السريري يكشف 90  في المائة من الإصابات ذات الأعراض الظاهرة”. ودعا الأهالي إلى التوجه لمراكز اللقاح، من أجل اكتساب الحصانة اللازمة من الحصبة.

*****************************************************************************************

البصرة.. كيلوغرام الطماطم بـ1500 دينار

متابعة – طريق الشعب

أفاد بائعون ومواطنون في محافظة البصرة، بارتفاع سعر الطماطم في أسواق المحافظة، مبينين أن سعر الكيلوغرام وصل إلى 1500 دينار. فيما طالب تجار ومستوردو فاكهة وخضار، وزارة الزراعة بفتح المنافذ الحدودية أمام هذا المحصول خلال شهر رمضان حصرا.

وقال مسؤول “مجمع حمدان” لبيع الفاكهة والخضار، صادق جبار، أن “شح إنتاج محصول الطماطم في قضاء الزبير خلال شهر آذار من كل عام، وارتفاع الطلب عليه من مختلف المحافظات، كل ذلك أدى إلى ارتفاع سعره”، مبينا في حديث صحفي أن “سعر الطماطم داخل المجمع وصل إلى 1500 دينار للكيلوغرام الواحد، ما يزيد معاناة الفقراء وذوي الدخل المحدود”.

ونوّه إلى أن “بقية المنتجات الزراعية تدخل البلاد من خلال المنافذ الحدودية الشمالية، عدا الطماطم”. في حين لفت إلى أن البلاد مكتفية ذاتيا من محصول البطاطا في الوقت الحالي.

***********************************************************************************************

مفوضية حقوق الإنسان: مراكز احتجاز النساء والأطفال في بابل مخالفة لحقوق الانسان!

متابعة – طريق الشعب

كشفت مفوضية حقوق الإنسان في بابل، عن عدم أهلية مراكز الاحتجاز في المحافظة، مبينة أن غالبيتها تفتقر للبنى التحتية، رغم أنها مليئة بالمحكومين من الأحداث. وفيما أشارت إلى ان سجون بغداد تزدحم بأكثر من 700 حدث حُكم عليهم العام الماضي، طالبت بافتتاح سجون في المحافظات لتوزيع هؤلاء وإنهاء الاكتظاظ في سجون العاصمة.

وفي حديث لمنصة 964 الاخبارية، قال مدير المفوضية أحمد العطار، أن “جميع مراكز الاحتجاز في بابل غير مؤهلة لتواجد الموقوفين أو المحكومين.

فأغلبها يفتقر للبنى التحتية”، مبينا أن “المراكز تفتقر لفتحات التهوية والمفرغات والأسرة، لا سيما التابعة منها إلى وزارة الداخلية. فهي مخالفة لحقوق الإنسان”.

وأوضح أن “هناك سجونا تابعة لوزارة العدل، بحاجة إلى تأهيل أيضاً بما يتلاءم مع حقوق السجناء، وتحديداً سجن الحلة الإصلاحي وسجن النساء اللذين يقعان في مركز المدينة”، لافتا إلى ان “مراكز إعادة تأهيل الأحداث في بغداد غير مؤهلة أيضاً ومليئة بالمحكومين. حيث تم الحكم على أكثر من 700 حدث خلال العام الماضي، وجميعهم مسجونون في مكان واحد ببغداد.

لذا يجب افتتاح مراكز تأهيل جديدة في بابل والمحافظات، لتقليل الزخم الحاصل في سجون العاصمة”.

*****************************************************************************************

الصفحة السادسة

علي الرفيعي: التنكيل لم ينل من عزيمتكم

القى الدكتور علي الرفيعي الأمين العام لحزب التيار الاجتماعي الديمقراطي كلمة القوى المدنية والديمقراطية:

الرفاق في الحزب الشيوعي قيادة واعضاء

تحياتنا الحارة أيها الأخوات و الأخوة.

الحضور الكريم

نحتفل معكم بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل ، حزب التضحيات و الصمود والتحدي طوال عمره السياسي، لم تقل الصعاب من عزيمة حزبكم ومناضليه فقد كانوا منذ تأسيسه في الصفوف الأولى للقوى الوطنية والديمقراطية في الانتفاضات والوثبات الشعبية في سوح النضال الوطني والمواجهة مع قوى الظلام و التخلف منذ العهد الملكي و حتى اليوم. تسعون عاماً من عمر حزبكم المناضل تعرض فيها لصنوف التنكيل من قبل الانظمة الرجعية و الفاشية لم تنل من عزيمته في الدفاع عن مصالح الشعب العراقي وطبقته العاملة رغم التضحيات الجسيمة و رغم خسارته البالغة باستشهاد خيرة اعضائه وعلى رأسهم قادة الحزب و كبار مناضليه.

ان التغيير الذي حصل في بلدنا عام ۲۰۰۳ بالاحتلال الامريكي قد افرز واقعاً جديداً كانت له تأثيرات مباشرة على مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية و الاقتصادية تمثلت بالجانب السياسي بصدور تشريعات مهمة في مقدمتها دستور عام 2005 و قانون الاحزاب لعام ٢٠١٥ و عدد من القوانين جرى تطبيقها وتفسيرها بما يتنافى مع هدف تحقيق العدالة والمساواة امام القانون و احترام حقوق و حريات الانسان جراء اعتماد نهج المحاصصة السياسية والطائفية الماسكة بالسلطة منذ سقوط النظام البائد وحتى الآن رغم الفشل الذريع في ادارة الدولة واستشراء الفساد وتنامي الاستبداد في الحياة السياسية، مما ادى الى شيوع ظاهرة العزوف عن المشاركة في الانتخابات بعد ان تمكن اليأس من عزل قطاعات واسعة من المواطنين عن المشاركة السياسية بسبب المعاناة الكبيرة التي يواجهونها.

وعلى القوى المدنية الديمقراطية، قوى اليسار الديمقراطي و في المقدمة منها الحزب الشيوعي ان تبذل جهوداً كبيرة و متواصلة لأقناع جماهير شعبنا و بالاخص منها تلك التي تتخذ موقفاً سلبياً من النشاط السياسي والمشاركة بالانتخابات. كذلك ينبغي علينا تقييم نتائج تحالفاتنا مع قوى سياسية اخرى. و اعني ذلك تحالفنا في (قيم المدني) وهل كان هناك تعاون و مشاركة في الحملة الانتخابية و التنسيق بين الاحزاب المؤتلفة في هذا التحالف؟ وهل اثبتت هذه التجربة (تحالف قيم) رغم قصر عمرها الزمني ان كل هذه القوى تؤمن بمشروع سياسي ام ان مشاركتها كانت لأغراض انتخابية؟

ان التجارب الناجحة في العمل المشترك تعزز صمود احزابنا وتكون عامل جذب لجمهور واسع من ابناء شعبنا لغرض المشاركة معنا في النشاط السياسي المتمثل في المشاركة بالانتخابات والنشاطات الجماهيرية التي بدأنا نلاحظ ضعفا واضحا في هذا الجانب.

في الختام نكرر تحياتنا وتحيات احزاب قوى التغيير في الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل.

*****************************************************************************************

منسق التيار الديمقراطي: حزبكم المتصدي الأول للاستغلال والظلم

وفي الحفل المهيب، قدم المحامي زهير ضياء الدين المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي كلمة التيار ادناه نصها:

السيدات والسادة الحضور المحترمون السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بمناسبة الاحتفاء بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي خير ما نبدأ به كلمتنا هو رفع تحايا الأجلال والإكرام لشهداء الحزب وعوائلهم الكريمة الذين نذرو أنفسهم من أجل الوطن وعانوا من الحرمان والمطاردة والاعتقال والتعذيب، فالف تحية وستبقى ذكراهم خالدة في تاريخ العراق.

كان الحزب ومنذ تأسيسه في الحادي والثلاثين من آذار سنة ١٩٣٤ وبالرغم من قساوة الظروف التي يمر بها العراق، المتصدي ومن خلال الرواد الأوائل ومن كوادر الحزب وتنظيماته وبكل بسالة للنظام السياسي المرتبط بالاستعمار من أجل ترسيخ افكار الحرية والمساواة والتقدم.

تسعون عاما وحزب الطبقة العاملة المتصدي الأول لكل أشكال الاستغلال والظلم الذي يعاني منه شعبنا العراقي جيلا بعد جيل وهو يقدم المثل الأعلى في الوطنية والتضحية والنزاهة في زمن استبيح به المال العام حتى أطلق عليهم وباستحقاق (ذوي الايادي البيضاء).

تسعون عاما من النضال والتضحيات والشيوعيون لا يملون ولم يتسرب اليأس إلى نفوسهم وهم مستمرون في النضال لحين تحقيق اهدافهم ببناء (وطن حر وشعب سعيد).

السيدات والسادة الحضور

كان الحزب الشيوعي العراقي في طليعة الأحزاب والقوى التي ساهمت بشكل فعال في تأسيس التيار الديمقراطي العراقي ومازال من خلال دعمه وتفعيل دوره في المجتمع ليكون قوة فاعلة في المشهد السياسي ويعمل على الوصول إلى تحقيق العدالة الاجتماعية.

يسر التيار الديمقراطي العراقي بكافة تشكيلاته داخل وخارج الوطن وهو متوجه لعقد مؤتمره العام الرابع في أواخر شهر نيسان القادم أن يبارك للحزب الشيوعي العراقي ذكرى تأسيسه التسعين.

****************************************************************************************

عوائل الشهداء: لكم دوام النجاح لتحقيق الأهداف الوطنية لشعبنا

وكانت لعوائل شهداء انتفاضة تشرين كلمة القاها السيد جواد كاظم التميمي:

الأستاذ الفاضل رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.

السيدات والسادة الحضور الكرام..

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي نهنئكم وأعضاء الحزب كافة بهذه المناسبة، متمنين لكم دوام النجاح والسؤدد لتحقيق الأهداف الوطنية لشعبنا الكريم.

ومن خلال احتفالكم المبارك تود عوائل شهداء ثورة تشرين المباركة أن تبعث برسالتها إلى الجهات العاملة في المحافل الدولية ومنها:

هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات العاملة في حقوق الإنسان والأحزاب العاملة في الساحة السياسية العراقية والسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية وندعوها الى:

أولاً: محاسبة قتلة المتظاهرين الذين لا يزالون طلقاء رغم الأدلة والبراهين التي تمتلكها العوائل المنكوبة والمقدمة إلى القضاء العراقي.

ثانيًا: حل لجنة تقصي الحقائق وعدم الاعتراف بمخرجاتها وتسليم ملف قضية شهداء وجرحى ومعتقلي ومغيبي ثورة تشرين إلى السلطة القضائية.

ثالثًا: الاعتراف بشرعية ثورة تشرين المباركة من خلال السلطتين التنفيذية والتشريعية وتنفيذ القوانين الخاصة بذلك.

رابعًا: إصدار قانون خاص يضمن الحقوق والامتيازات لهذه الشريحة أسوة بحقوق ضحايا النظام البائد والحشد الشعبي.

******************************************************************************************

الديمقراطي الكردستاني: أجمل التهاني لكم في هذه المناسبة التاريخية

الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي المناضل

لمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل يتقدم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، والرئيس مسعود بارزاني بالتهاني الخالصة لكم ولرفاقكم في هذه المناسبة التاريخية. ان النضال المشترك لحزبينا في مقارعة الأنظمة الدكتاتورية الشوفينية وبالتعاون مع القوى الوطنية والإسلامية كان لها الدور البارز والفعال في اسقاط النظام البائد.

ان العراق يمر في ظروف حساسة ولا بد للجميع من العمل على تطبيق بنود الدستور العراقي وتجاوز الخلافات وضمان حقوق شعب كردستان ضمن عراق ديمقراطي فدرالي ينعم الجميع فيه بالامن والاستقرار.

نكرر تهنئتنا لكم في هذه المناسبة العطرة

وتحية الى أرواح شهداء العراق وكردستان.

المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني

*************************************************************************************************

التجمع الجمهوري: معا لإقامة دولة المواطنة والمؤسسات

الاستاذ رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي المحترم

يسعدني ويشرفني ان اتقدم لجنابكم الكريم ومن خلالكم لقيادات وقواعد الحزب الشيوعي باسم الاستاذ سعد عاصم الجنابي وباسمي وبالنيابه عن الأمانة للتجمع الجمهوري باجمل التهاني واصدق الامنيات لمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل ونتمنى ان يستمر العمل من اجل تحقيق الاهداف المشتركة في اقامة دولة المواطنة والمؤسسات الدولة المدنية الديمقراطية وكل عام وانتم بإلف خير.

حاتم حطاب

الامين العام لحزب التجمع الجمهوري العراقي

************************************************************************************************

حزب الشعب الفلسطيني: نحيّي ذكرى ميلاد حزبكم ونضالاتكم

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم

السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

الرفاق والرفيقات الاعزاء/ أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترمين/ مات

تحية رفاقية وبعد،

بالنيابة عن كوادر وأعضاء وأنصار حزب الشعب الفلسطيني - حزب الشيوعيين الفلسطينيين- نتقدم بأحر تحياتنا الرفاقية إلى اللجنة المركزية وجميع أعضاء وأنصار الحزب الشيوعي العراقي الشقيق بمناسبة الذكرى التسعون المجيدة لتأسيسه.

إن حزب الشعب الفلسطيني يغتنم هذه المناسبة العزيزة على كل الشيوعيين والقوى التقدمية والأحرار في العالم، ليعبر لكم عن تقديره العالي للتاريخ الثوري المشرف لحزبكم، ولنضالاته الوطنية والاجتماعية من أجل

التحرر والاستقلال الوطني والحرية والعدالة الاجتماعية.

لقد كان وما زل الحزب الشيوعي العراقي الباسل، قوة رئيسية ومبدئية ثابتة في كل التطورات التقدمية والديمقراطية التي شهدها تاريخ العراق المعاصر، ناضل بلا كلل من أجل تحرر واستقلال العراق الشقيق وسيادته الوطنية، ودفاعاَ عن مصالح الطبقة العاملة وعموم الكادحين، ومن أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ومن أجل دعم نضال وحقوق شعبنا الفلسطيني وحماية منجزاته وتضحياته، والسلام العادل في المنطقة.

كما نود في هذه الذكرى العظيمة، أن نشيد بمآثر كل رفاقكم ورفيقاتكم الذين سقطوا خلال هذه النضالات، ونتذكر كل القادة والكوادر الشجعان لحزبكم الذين دفعوا حياتهم ثمناَ للدفاع عن القضايا النبيلة للطبقة العاملة والشعب العراقي، وعن هوية ومكانة وراية الحزب.

في الختام، إذ نحيي مجدداَ ذكرى ميلاد حزبكم ونضالاتكم، نؤكد حرصنا على استمرار تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين حزبينا، والتصدي معا للقضايا والتحديات المشتركة لشعبنا والشعوب العربية.

عاشت نضالات الحزب الشيوعي العراقي وذكرى شهدائه من أجل وطن حر وشعب سعيد

خالص تحياتنا الرفاقية

اللجنة المركزية

لحزب الشعب الفلسطيني

8/3/2024

*********************************************************************************************

الى الرفيق الخالد سلام عادل*

جيت اغربلك سوالف

أعز خطار اعلى بالي

شكرم المكرمين عمره

يا سلام العادل انته

انته طابو عقيدتنه

ابنص طريق الشعب جدمك

مثل نهر اليجري طيبه

غيرنه الزمن وجه

نبت بارض النجف هرشك

أسأل المشخاب عنك

بعد بيه لو يبس ميه

الله يا ملح العقيده

تگدر الوادم أتسولف

ماخذ من حسين عزمك

سيف يل چلمتك طبره

والله من أذكر ارجالك

يل فهد خيال خيلك

بيرغك بالدم تمنه

نومة الصايم عباده

انته للثوار آيه

حارت اشتحچي القصيده

سفرة لساني اتنثر

ودوم بحساسي اتبختر

بالعجاف وما تعذر

او بالعدل كلنه انتأثر

وكل ورق غيرك تشمر

فاتت ومسراهه خضر

أشما خذوا من جرفه يكبر

وانته وجهك ما تغير

صار شكلك أبيض اسمر

گال هاي أوصاف عنبر

أيفوح عطره اشما تگشر

طعمك بكل روح غزر

بالفعل مو كلهه تگدر

اثر وعيب ايتاثر

اليلعب وياك ايتعور

حسرتي ابصدري أتكسر

سدر الغاره وتگنطر

وباخلاقك بيرغ أحمر

ونومتك على المبدأ اكثر

واله مفهوم أيتغير

وحچيك اعل المشنقه أشعر

* القيت في مهرجان سلام عادل الخامس الذي اقيم في النجف ـ 8 آذار الجاري

*************************************************************************************************

الصفحة السابعة

صوت فلسطين في الاحتفال.. جهاد القدرة: صمدنا.. وسنصمد

القى السيد جهاد القدرة، نائب السفير الفلسطيني في بغداد كلمة في حفل الذكرى التسعين جاء فيها:

الأستاذ الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق والرفيقات في الحزب الشيوعي الاخوة والاخوات جميعا السلام عليكم.

باسمي شخصيا وبالنيابة عن سفارة دولة فلسطين وعن الجالية الفلسطينية في العراق وكذلك عن جميع الأحزاب السياسية الفلسطينية المنضوية تحت منظمة التحرير الفلسطينية نتقدم لكم بكبير التبريكات بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم.

في الواقع انا قرأت عن الحزب الشيوعي العراقي وتعلمت منه الكثير وكيف ناضل من أجل الوصول إلى العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر والمساواة في الوظائف والتحرر من الاستعمار وكل هذا في الحقيقة كان من اهداف الشعب الفلسطيني لنيل استقلاله من الاستعمار.

في الحقيقة لا اريد ان اطيل عليكم ولا اريد ان افسد عليكم فرحتكم بتأسيس الحزب ولكن اود ان اضعكم بصورة ما يجري في فلسطين وكيف وصلت الحالة إلى ما نحن فيه الآن. وقبل 7 أكتوبر كان كل يوم يوجد اجتياح إلى القدس وكان هدف دولة الكيان الأساسي وحكومته الفاشية هو التقسيم الزماني والمكاني، بمعنى ان يصادروا قطعا من الأرض داخل الأرض المقدسة مساحتها 144 مترا مربعا ومن ثم بناء كنيس يهودي ليقوموا بعمل الصلوات التلمودية داخل المسجد الأقصى، وبعدها سيكون هناك تقسيم زماني، بمعنى ان يسمح للمسلمين الصلاة في المسجد الأقصى في صلاة الصبح، وبعد صلاة الصبح يقوموا بطرد المسلمين من المسجد الأقصى ويحل مكانهم اليهود ليقوموا بصلواتهم، ومن ثم صلاة الظهر، وهكذا. ومن ثم سيقومون بالضغط على الفلسطينيين في جميع انحاء الضفة الغربية من أجل الوصول إلى مرحلة لا نستطيع فيها ان نعيش في هذا الواقع ولاحقا الهجرة إلى خارج فلسطين إلى وطن بديل كما كانوا يقولون. فبالتالي كان هناك رد من المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، رد على الانتهاكات والاجتياحات المتواصلة والمستمرة للمسجد الأقصى والضفة الغربية وصولا إلى تاريخ 7 أكتوبر وما حدث فيه، نعم قمنا بعملية بطولية وقام شبابنا بالدخول إلى غلاف غزة وقاموا بأسر عدد من الاسرى الإسرائيليين، وبالمناسبة ليس هناك مدنيون في المجتمع الإسرائيلي مطلقا، ما هو موجود في المجتمع الإسرائيلي هو عبارة جنود وجنود احتياط وكلهم يتعاملون جيدا مع السلاح، وانتم ترون في التلفاز كيف أن المستوطنين يقتلون كل يوم أبناءنا في الضفة الغربية وفي القدس الشريف. الآن بعد 7 أكتوبر الجميع يراقب ويلاحظ ما يحدث في فلسطين وفي قطاع غزة بشكل خاص، لقد تم قصف قطاع غزة، وانا من قطاع غزة، من مدينة خان يونس، ومساحة غزة عبارة عن 360 كليو متر مربع يحدها من الغرب البحر المتوسط وهو شريط وعمقها باتجاه دولة الكيان 13 كليو مترا ، وقد تم قصف قطاع غزة بحوالي 60 الف طن من المتفجرات، ولم يبق في قطاع غزة أي مستشفى ولا مدرسة ولا بناء ولا أرض ولا طريق الا وقاموا بنسفها وتحطيمها بحيث يجعل قطاع غزة غير مؤهل لان يكون مكانا يعيش فيه الانسان.

الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا تقوم من آن لآخر بالضحك علينا نحن العرب للأسف الشديد، من خلال تقديم بعض المساعدات ويقومون بنفس الوقت بإرسال المتفجرات والصواريخ إلى الكيان الإسرائيلي كل يوم.

القيادة الفلسطينية قالت منذ اول يوم طالما هناك احتلال لا بد ان تكون هناك مقاومة، واذا اردتم إيقاف العنف المتبادل لابد من وقف القتال أولا، وإيقاف هذه الحكومة الفاشية من مصادرة الأراضي الفلسطينية، ومن ثم العمل على مؤتمر دولي يكون مرتكزا على إقامة دولة فلسطينية مترابطة بين الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية عاصمة لها.

لا اود ان اطيل عليكم فالقصة طويلة كما تعلمون ولكن أريد ان أؤكد على شيء واحد بأن شعبنا الفلسطيني بقيادته وممثله الشرعي الوحيد منظمة التحرير الفلسطينية قالت كلمتها وكذلك شعبنا في قطاع غزة، نحن جربنا النكبة عام 1948 وجربنا الهجرة من أراضينا إلى أراضي الشتات وقالت لنا الجيوش العربية في ذلك الوقت بأنه خلال أسبوعين سنقوم بتحرير فلسطين وتعودون إلى أرضكم، ولكن للأسف الشديد إلى هذه اللحظة لم تحرر الأرض. ولكننا نعدكم بأننا صامدون وسنبقى صامدون فإما ان نعيش كرماء بشجاعة واستقلال وسيادة كاملة فوق ارض فلسطين او نموت شهداء تحت الأرض.

*****************************************************************************************

سبهان ملا جياد: نحن بأمس الحاجة الى مواقفكم المبدئية ونضالكم الوطني

الرفاق الاعزاء في الحزب الشيوعي العراقي.. قادة وكوادر واعضاء ومؤازرين المحترمون...

اجمل التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى التسعين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي، مدرسة النضال الوطني والمدني العراقي وعميد قواه السياسية، ونصير عماله وكادحيه ومظلوميه، وهوية ثقافته ومثقفيه.. لقد كانت مسيرة التسعين عاماً مسيرة فخر واعتزاز ونضال تاريخي متصاعد في مكافحة الظلم والاستعباد والدكتاتوريات والطغاة واثبتم فيها قوة الحضور في الساحات  وصدق الولاء والانتماء وقدمتم الشهداء قرابين على عتبة العراق الحر الابي..

ايها الاخوه والرفاق الاعزاء.. ان عراق اليوم بأمس الحاجة لمواقفكم المبدئية ونضالكم الوطني والمدني لاعلاء هويته الوطنية، وحماية سيادته، وصيانة حقوقه، وتكريس نظامه الديمقراطي، ودفع عجلة التنمية الى الامام، ومقارعة الفساد والتطرف وكل نشاط يسعى لعرقلة بناء الدولة والمضي الى الامام.

المجد كل المجد لمسيرتكم الوطنية الناصعة طيلة التسعين عاماً.

والمجد كل المجد لشهدائكم الابرار شهداء العراق

وكل عام ورايتكم خاقة من اجل العراق وشعبه..

سبهان ملا جياد

المستشار السياسي

لرئيس مجلس الوزراء

****************************************************************************************

الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني: هنيئا لكم مرور 90 عاما من النضال

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل، الحزب الشيوعي العراقي، يتقدم مكتب علاقات بغداد ـ الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني بأزكى التهاني والتبريكات الجماهير حزبكم المناضل قيادة وقواعد وجميع مناضلي حزبكم..

هذا الحزب الذي خاض مسيرة تسعين عاماً من النضال وقدم كوكبة من الشهداء على يد النظام البائد.

فتحية إجلال وإكرام لشهداء العراق بصورة عامة وشهداء حزبكم المناضل بصورة خاصة وهنيئاً لجماهير حزيكم المناضل مسيرة تسعين عاماً من التضحية والنضال من اجل العراق والعراقيين.

وكل عام وانتم بالف خير.....

الشيخ هيوا صابر كاكو

مسؤول مكتب علاقات بغداد

للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني

*****************************************************************************************

الحركة الديمقراطية الاشورية: نأمل استمرار مساعيكم الوطنية للنهوض بالعراق

الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي المحترمون..

تحية وطنية..

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المناضل نقدم لكم ومن خلالكم الى مؤازريكم وجماهيركم بازكى آيات التهنئة والتبريكات متمنين لكم الموفقية في مسيرتكم النضالية الطويلة والتي عمدت بدماء العديد من الشهداء وما زلتم تناضلون من اجل حقوق عامة الشعب والمظلومين.

تمر علينا هذه المناسبة ووطننا العراق يعاني الكثير وفي كل المجالات.

نامل من حزبكم المناضل ان يستمر في مساعيه الوطنية والعمل سويا من اجل النهوض بعراقنا الحبيب ومن اجل غد افضل. نهنئكم مرة ثانية ونتمنى لكم كل التوفيق.

المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية

*******************************************************************************************

وفد الجبهة الفيلية يقدم التهاني بمناسبة الذكرى التسعين

بغداد ـ طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فمهي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وفد الجبهة الفيلية برئاسة الأمين العام للجبهة الفيلية الاستاذ ماهر الفيلي وعدد من قيادة وكوادر الجبهة.

وقدم الفيلي التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب مع باقة من الورد، مشيدا بدور الحزب الشيوعي العراقي ودوره النضالي في الدفاع عن قضايا الشعب العراقي وحقوقه المشروعة.

وشارك الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية في استقبال الوفد.

**************************************************************************************

عمر السراي: أنتم النبض الجميل الذي يعتز به الوطن

والقى السيد عمر السراي، الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق كلمة الاتحاد وقال فيها:

الرفيقات العزيزات الرفاق الأعزاء الجمع العراقي الأصيل

طاب يومكم بالخير والمحبة والسلام، وباسم أديبات وأدباء الوطن نهنئ الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى التسعين لميلاده الذي يستمر برعما في القلب، وحينما أقف هنا أمام هذه الجماهير، وفي رحاب هذا الحزب الأصيل، فأني أقف في تاريخ الأدب، أقف قريبًا من قلب مظفر النواب وهو يهتف «يجي اليوم الناس شجرة لوز كل زهرة ربيع»، وأقف قريبا من قلب البياتي ومن قلب صلاح خالص ومن قلب كل الأديبات والادباء وهم يحولون السجون والمعتقلات إلى مدارس للثقافة، ويتنافسون فيما بينهم لكي يكتبوا تاريخ الأدب الذي نفخر به إلى اليوم، لذلك أيها الاحبة، نشعر بالفخر لأنكم النبض الجميل الذي يعتز به الوطن، ونهنئكم فأنتم اليوم تصلون إلى عمر التسعين ويا له من عمر عظيم، تسعون عاما من التضحية والكفاح، من النزاهة من بياض اليد، من الوقوف مع الشعب، من الوقوف ضد الطغيان،  من التظاهرات، من الهتافات، من الحرية، من الإصرار،  يا له من عمر مهيب مازال ينبض ماسًا وألقًا إلى الآن.

تقف الحناجر لكي تغرد بين صفوف كراسيكم، فالقصيدة التي لا تخرج من هنا وتدخل إلى هنا، ستظل قصيدة ناقصة، تقف الحناجر لكي تتوضأ بهذا البياض، ويقف الشعب وهو يردد «خبز.. حرية.. دولة مدنية»، ويقف الشعب والأدب وهو يهتف في تشرين ويبث فيها الروح من جديد.

أيها الأحبة.. يا شركاء الدم والنبض، لكم التحايا والمحبة ولكم من القلب تسعون قبلة فرقوها ورقة ورقة ووردة وردة عساها ان تكون كافيًة بألقكم.

**********************************************************************************************

رسائل تهنئة

 يسرنا في الحركة المدنية الوطنية ان نتقدم لكم ولكل أبناء الشعب العراقي المناضل احر التهاني بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم المجيد.

لا بد من الوقوف تحية اجلال واكبار لمسيرتكم النضالية المشرفة والمعمدة بالتضحيات من اجل وطن حر وشعب سعيد.

المهندسة شروق العبايجي

امين عام الحركة المدنية الوطنية

*************************************************************************************************

تتقدم حركة نازل آخذ حقي الديمقراطية الى الحزب الشيوعي العراقي قيادة وأعضاء باحر التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى الـ ٩٠ لتأسيس الحزب مع الامنيات بدوام التوفيق والنجاح.

مشرق الفريجي

الأمين العام لحركة نازل أخذ حقي الديمقراطية

************************************************************************************************

يسر جبهة النضال الديمقراطي ان تلبية دعوتكم الكريمة للمشاركة في احتفالية الذكرى التسعين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي. متمنيا لكم خالص الامنيات التوفيق والنجاح في عملكم الحزبي من اجل بناء وطن مزدهر ومواطنه متساوية بين ابناء الشعب.

جبهة النضال الديمقراطي

*************************************************************************************************

الصفحة الثامنة

رابطة المرأة العراقية تحتفل بعيدها الـ 72

انتصار الميالي

أقامت رابطة المرأة العراقية أول أمس الأحد في بغداد، احتفالا في مناسبة ذكرى تأسيسها الـ 72، حضرته شخصيات من القوى المدنية وممثلو منظمات مجتمع مدني، إلى جانب عضوات في الرابطة وعائلاتهن.

الحفل الذي أقيم على قاعة «جمعية الثقافة للجميع»، استذكر حاضروه السفر النضالي الطويل للرابطة، والذي اتسم بالتضحيات والإيثار والعطاء اللامتناهي. وأشادوا بمواصلة الرابطة نشاطها اليومي الدؤوب للدفاع عن حقوق الإنسان، لا سيما المرأة والطفل.

ولا تزال الرابطيات يبذلن قصارى الجهود، وبشجاعة، في تقديم خبراتهن وخدماتهن للنساء والأطفال والمجتمع ككل، ويزرعن قيم السلام والمواطنة، ويعلّن تضامنهن الإقليمي والعالمي مع قضية غزة الصامدة ونسائها الملهمات اللاتي يقاومن أبشع أنواع الإبادة والحصار والجرائم التي يرتكبها الصهاينة. 

وابتدأ الاحتفال باستماع الحاضرين للنشيد الوطني، ثم وقوفهم دقيقة صمت إكراما لشهيدات وشهداء الوطن، وشهيدات الرابطة اللاتي نذرن أعمارهن فداء لقضايا الشعب والوطن، وجِدن بأرواحهن في سبيل الحرية والعدالة، حتى اصبحت الرابطة انموذجاً حقيقياً للعمل التطوعي.

بعد ذلك، ألقت سكرتيرة الرابطة شميران مروكل، كلمة في المناسبة، أعقبتها الرائدة النسوية سافرة جميل حافظ ود. خيال الجواهري، بكلمتين.

وتخللت الاحتفال قراءات شعرية مهداة للمرأة. فيما تلقى المحتفلون برقيات تهنئة وباقات ورد.

كما قدمت الزميلة هند كريم كلمة عن «تاريخ الرابطة والعمة زكية خليفة انموذجاً». وجرى أيضا تقديم شهادات عن تجارب العديد من الرابطيات ورائدات العمل النسوي، وعن محطات من تاريخ العمل الرابطي في مراحل ومناطق مختلفة من أرجاء البلاد.

واختتم الاحتفال الذي أدارته الزميلة رفاه المعموري، بفقرات غنائية للفنان علي حافظ، يرافقه عازف الأورغ أحمد الكردي والمطرب دريد الحميد.

******************************************************************************************

في المثنى.. رابطة المرأة تحتفل بالثامن من آذار

عبد الحسين السماوي

أقامت رابطة المرأة العراقية في محافظة المثنى، السبت الماضي، حفلا فنيا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، وذلك على قاعة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.

في بداية الحفل، وقفت الحاضرات، من رابطيات ومساندات للرابطة، دقيقة صمت إكراما لشهيدات وشهداء الحركة الوطنية. ثم استذكرن الرابطية النشطة نازك الحصيني، التي رحلت قبل شهور قليلة.

 بعد ذلك، ألقت نائبة سكرتيرة الرابطة ساهرة عبد الأمير (أم بشار)، كلمة في المناسبة، قالت فيها ان نساء العراق صانعات للتغير، وساعيات إلى جعل العراق ينعم بالكرامة والعدالة والسلام.

وأضافت قائلة أن المرأة العراقية لعبت دوراً فاعلاً في التاريخ السياسي العراقي، وقدمت شهيدات عديدات، تركن تاريخا ناصعا في قيادة النساء نحو الأفضل في الإبداع والتميز، وفي مختلف مجالات الحياة.

وفي سياق الحفل، ألقت الشاعرة شيماء العامري قصائد عبرت فيها عن أمجاد المرأة العراقية وتاريخها المشرف في سوح النضال. كما تخللت الحفل أغنيات وطنية وطربية.

وفي الختام، جرى قطع كعكة الاحتفال وسط زغاريد المحتفلات.

************************************************************************************************

في النجف.. رابطة المرأة تزور معهد العوق الفيزيائي

النجف – طريق الشعب

زار وفد من رابطة المرأة العراقية في النجف يرافقه عدد من تلميذات «مدرسة الرازي»، أخيرا، معهد العوق الفيزيائي في المحافظة.

وخلال الزيارة، جرى التعارف والتفاعل بين تلميذات المدرسة والتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المنتسبين إلى المعهد، بما يساعد الأخيرين على الاندماج مع أقرانهم، ويترك أثرا طيبا في نفوسهم.

هذا ووزعت التلميذات ورودا على تلاميذ المعهد. فيما قدمت الرابطة إلى إدارة المعهد وكادره، لوح تقدير في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار، تثمينا لجهودهم المتميزة في خدمة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إلى ذلك، وعد مدير المعهد وفد الرابطة، برد الزيارة من أجل العمل المشترك.

**********************************************************************************************

شيوعيو البصرة يزورون الرابطية المخضرمة «أم علي»

البصرة – طريق الشعب

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أبي الخصيب ورابطة المرأة العراقية في البصرة، الجمعة الماضية، الرفيقة والرابطية المخضرمة خديجة أم علي، في منزلها.

وتفقد الوفد الوضع الصحي للرفيقة أم علي، وقدم لها التهاني في مناسبة يوم المرأة العالمي والذكرى الـ72 لتأسيس الرابطة. كما أهداها هدية تذكارية باسم الرابطة.

*************************************************************************************************

على قاعة الشيوعيين.. نساء البصرة يحتفلن بعيدهن

فالح ياسين الربيعي

احتضنت «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مساء الجمعة الماضية، حفلا أقامه فرع رابطة المرأة العراقية في المحافظة احتفاء بيوم المرأة العالمي 8 آذار وبالذكرى الـ 72 لتأسيس الرابطة.

الحفل الذي حضره جمع من النساء والرجال، أدارته السيدة وئام السوادي، واستهلته داعية الجميع إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهيدات الرابطة والحركة الوطنية.

بعدها قرأت سكرتيرة فرع الرابطة ربيعة مصطفى، بيان الرابطة في المناسبتين، والذي ركز على أهمية دور المرأة في الحياة والبناء السليم للدولة. وأشار إلى أن يوم المرأة يوم مميز في تاريخ الحركات النسوية المدافعة عن الانسان وقضايا المرأة، وانه يأتي هذا العام ليكون منصة تضامنية ورسالة مساندة لنساء فلسطين وأطفال غزة ونسائها اللاتي يتعرضن لأبشع الانتهاكات والابادة الجماعية على يد الصهاينة.

ونوه البيان الى ان المرأة لا زالت تعيش في ظل ظروف صعبة مليئة بالانتهاكات.

ثم ألقت نائبة سكرتيرة فرع الرابطة نوال سالم كلمة باسم الفرع، قالت فيها أن «وضعنا اليوم مليء بالتحديات، الأمر الذي يتطلب من النساء التواصل في ما بينهن، وحضور اجتماعات الرابطة والتواصل معها لتحسين الظروف».

وكانت لتنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة كلمة ألقاها د. يسر الفرطوسي، وأثنى فيها على الرابطة باعتبارها المنظمة النسوية الأولى المدافعة عن حقوق النساء والأطفال. 

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهمت فيها الشاعرات إيثار محسن وسهاد البندر ود. شيماء ثائر، والشعراء صبيح عمر وعطوف الحسيني وشاعر التظاهرات أبو نوفل الحسني. وفيما أطرب د. ناصر هاشم الحاضرين بأغنيات أداها على العود، قدم الأستاذ سجاد الموسوي مشهدا كوميديا.

وفي الختام، قدم سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في البصرة، مداخلة تناول فيها تاريخ نضال المرأة في العالم. ثم أهدى الرابطة باقة ورد.

كذلك قُدمت هدايا للمشاركين في الحفل.

******************************************************************************************

الصفحة التاسعة

التضامن العالمي مستمر.. الاحتلال يواصل حرب التجويع ضد الفلسطينيين

متابعة ـ طريق الشعب

مع استمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة، تتفاقم الازمة الإنسانية وسط حرب تجويع وتعطيش يشنها الاحتلال ضد المدنيين العزل، بعد فشله في تحقيق أهدافه العسكرية، ومع اول أيام شهر رمضان ارتكب جيش الاحتلال مجازر وقت السحور، خلفت عشرات الشهداء والجرحى.

هذا في وقت تستمر فيه شعوب العالم بالتضامن مع الشعب الفلسطيني من خلال تنظيم التظاهرات والاحتجاجات في مختلف دول العالم.

حصيلة الشهداء

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، امس الاثنين، عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31,112 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول الماضي.

وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 72,760 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 7 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 67 مواطنا، وإصابة 106 آخرين، خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت، أن 72 في المائة من ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء، في حين أن حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف ارتفعت إلى 25 شهيداً.

حرب التجويع والتعطيش

تتواصل حرب التعطيش والتجويع، بالتوازي مع الحرب الوحشية الدموية التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة لليوم الـ157 على التوالي.

وحذّرت بلدية مدينة غزة من أن أزمة الجوع تتسارع وتحصد أرواح العديد من الفلسطينيين، مشيرة إلى تقلص حصة الشخص الواحد من المياه إلى لترين يومياً بدلاً من 90 لتراً قبل العدوان، وهو ما يفاقم المعاناة مع حلول شهر رمضان.

وحذر المتحدث باسم البلدية، حسني مهنا من ارتقاء مزيد من الشهداء بسبب الجوع والعطش شمال غزة، في حال طال أمد الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

وأضاف مهنا، أن “المساعدات الغذائية والإغاثية التي وصلت إلى غزة والشمال مهمة جدًا في ظل حالة المجاعة، لكنها لا تلبي حاجة المواطنين”.

وعلى صعيد المياه، أفاد مهنا بأن حصة الفرد في مدينة غزة تقلصت إلى لترين يوميا فقط، بعد أن كانت تصل إلى 90 لترا “قبل حرب الإبادة الجماعية”.

وعزا المسؤول الفلسطيني النقص الحاد إلى الأضرار الكبيرة التي لحقت بمرافق وشبكات المياه جراء الاستهداف الإسرائيلي العنيف للبنية التحتية ومرافق البلدية.

وأوضح أن جيش الاحتلال دمر 40 بئراً للمياه و9 خزانات و42 ألف متر طولي من شبكات المياه، و500 محبس بأقطار مختلفة، إضافة إلى عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل آبار المياه المتبقية.

وأشار إلى أن بلدية غزة لم تتسلم أي كميات من الوقود منذ بداية تشرين الثاني الماضي، مشددًا على ضرورة تزويد البلديات بالوقود اللازم لتقديم الخدمات الأساسية كضخ المياه وتشغيل مرافق الصرف الصحي وجمع النفايات وفتح الشوارع المغلقة بركام المباني المدمرة أمام حركة مركبات الإنقاذ والطوارئ.

وحذر من أن “الأوضاع الصحية والبيئية في غزة كارثية للغاية جراء تراكم 70 ألف طن من النفايات في شوارع وأحياء المدينة خاصة في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب المدينة “.

وارتفعت حصيلة شهداء المجاعة شمال غزة، بعد وفاة رضيعين جديدين في مستشفى كمال عدوان، وسط تحذيرات من تدهور الوضع الصحي وتفاقم الكارثة الإنسانية، في ظل استهداف الاحتلال للمستشفيات وحصاره الخانق على غزة وشمال القطاع.

التضامن العالمي

وتواصلت في عواصم عديدة عبر العالم تظاهرات ووقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني طالبت بإنهاء الحرب الصهيونية الغاشمة على قطاع غزة.

كما شهدت مدن مغربية عديدة تظاهرات ووقفات تضامنية نسائية، للمطالبة بحماية النساء الفلسطينيات في قطاع غزة، في ضوء تواصل العدوان الصهيوني على القطاع، وبإسقاط كل اشكال التطبيع الرسمي للنظام المغربي مع الكيان الصهيوني.

ودعت الى هذه التظاهرات والوقفات التضامنية النسائية التي شهدتها مدن الدار البيضاء (غرب) وأغادير (وسط) وطنجة (شمال)، الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، للتأكيد على الوقوف إلى جانب المرأة الفلسطينية.

وردّدت النساء المشاركات في الوقفات التضامنية هتافات مناهضة للاحتلال الصهيوني ولجرائمه المتواصلة في قطاع غزة، خاصة بحق النساء والأطفال.

كما رفعن لافتات مساندة للمرأة الفلسطينية ضد الإبادة الجماعية المتواصلة، من قبيل “غزة رمز العزة” و”تحية بيضاوية (نسبة لسكان الدار البيضاء) للمرأة الفلسطينية، للمرأة الغزاوية”.

**********************************************************************************************

الصين: ندعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

بكين ـ وكالات

قال وانغ يي، وزير الخارجية الصيني إن الصين تدعم فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة. وأشار وانغ إلى أن الفشل في إنهاء الكارثة الإنسانية الناجمة عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي اليوم في القرن الـ 21 هو مأساة للبشرية وعار على الحضارة، مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ إجراء لإعطاء الأولوية لوقف فوري لإطلاق النار. وقال وزير الخارجية إن الشعب الفلسطيني لديه الحق في العيش في العالم، داعيا إلى إطلاق سراح جميع الأسرى. وأوضح أن استعادة العدالة للشعب الفلسطيني والتنفيذ الكامل لحل الدولتين هو السبيل الوحيد لكسر الحلقة المفرغة للصراعات الفلسطينية الإسرائيلية. وقال: “ندعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة ونحث عضوا محددا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على التوقف عن وضع العراقيل أمام هذه الغاية”، مضيفا أن الصين تدعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام يتسم بكونه أوسع نطاقا وأكثر موثوقية وأقوى فاعلية لوضع جدول زمني وخارطة طريق لتنفيذ حل الدولتين.

***************************************************************************************

العفو الدولية تنتقد السلطات الليبية بخصوص حصيلة الفيضانات

طرابلس ـ وكالات

انتقدت منظمة العفو الدولية السلطات الليبية لإحجامها حتى الآن عن التحقيق في مسؤولية الجهات العسكرية والسياسية المتنفذة عن حصيلة الفيضانات الكارثية في درنة. جاء ذلك بعد مرور 6 أشهر من وقوع الفيضانات التي أودت بحياة ما لا يقل على 4352 شخصًا، وخلّفت آلافًا من المفقودين، وشردت ما يقرب من 45 ألف شخص. وقالت إنه رغم مرور تلك المدة لم تضمن السلطات منح جميع المتضررين فرصا متساوية في الحصول على التعويضات.

واتهمت المنظمة القوات التابعة للجنرال خليفة حفتر بقمع الأشخاص الذين انتقدوها لعدم استعدادها وسوء استجابتها للأزمة. ويسلّط التقرير المعنون “في ثوانٍ، تغيّر كل شيء: العدالة والإنصاف بعيدا المنال للناجين من فيضانات درنة” الضوء على حقيقة أن كلا من حكومة الوحدة الوطنية، ومقرها طرابلس، والقوات التابعة لحفتر التي تسيطر بحكم الأمر الواقع على المناطق المتضررة من الكوارث، تقاعست عن إصدار تحذيرات ملائمة، واتخاذ تدابير أخرى أساسية لتخفيف المخاطر قبل إعصار دانيال، الذي أدّى إلى انهيار سدين في درنة. كما يبحث التقرير كيف أساءت السلطتان المتنافستان إدارة الاستجابة، بما في ذلك التقاعس عن التحقيق في مسؤولية مَن هم في مواقع السلطة عن حماية حق الناس في الحياة والصحة وحقوق الإنسان الأخرى.

وقالت المنظمة إنه بينما قدمت الحكومتان تعويضات مالية لآلاف المتضررين، فقد شاب العملية التأخير والإقصاء التمييزي للاجئين والمهاجرين، وبعض سكان درنة الليبيين النازحين إلى غرب ليبيا.

*******************************************************************************************

مقتل 26 شخصا وفقدان 11 آخرين في فيضانات جزيرة سومطرة

جاكرتا ـ وكالات

ارتفعت اليوم الاثنين حصيلة الضحايا جراء الفيضانات والانزلاقات الأرضية في جزيرة سومطرة الإندونيسية إلى 26 قتيلا و11 مفقودا، وفق ما أكده مسؤول في خدمات الإسعاف. وتسببت أمطار غزيرة الخميس بالكارثة في مقاطعة سومطرة الغربية، حيث فاضت أنهر واجتاحت الانزلاقات الأرضية منازل. وقال المتحدث في الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث عبد المهاري إن “11 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين فيما عثر على 26 قتيلا”، مرجحا أن يرتفع عدد الضحايا. وتعيق الأحوال الجوية السيئة وتقطع الكهرباء جهود الإنقاذ، حيث يستمر هطول الأمطار ويقوم عناصر الإنقاذ بعملية إغاثة رغم المطر. والأحد تمكنت فرق الإنقاذ من فتح طريق إلى المناطق الأكثر تضررا وتوزيع المساعدات على الاشخاص الذين تم إجلاؤهم، مثل الخيام والأدوية والأغذية سريعة التحضير. وألحقت الكارثة أضرارا بمئات المنازل والجسور والمساجد ومرافق عامة أخرى. وإندونيسيا عرضة لانزلاق أتربة خلال موسم الأمطار، وتتفاقم المشكلة في بعض الأماكن بسبب إزالة الغابات إذ تسبب الأمطار الغزيرة لفترة طويلة في حدوث فيضانات في بعض مناطق الدولة الأرخبيل.

*******************************************************************************************

أوروبا.. تحذيرات من تأثيرات كارثية لمخاطر المناخ

بروكسل ـ وكالات

حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة، أمس الاثنين، من أن أوروبا قد تواجه أوضاعا “كارثية” إذا لم تقيّم المخاطر المناخية التي تواجهها والتي بلغ كثير منها بالفعل مستوى حرجا.

وكتبت الوكالة في بيان قدمت فيه أول تقرير لها حول تقييم المخاطر المناخية في أوروبا أن “الحرارة الشديدة والجفاف وحرائق الغابات والفيضانات التي شهدناها في السنوات الأخيرة في أوروبا ستتفاقم وستؤثر في الظروف المعيشية في كل أنحاء القارة”. وشددت مديرة الوكالة لينا يلا-مونونين خلال مؤتمر صحفي على أن “هذه الأحداث تمثل الوضع الطبيعي الجديد ويجب أن تكون أيضا بمثابة طلقة تحذيرية”.

تسرد الدراسة 36 من المخاطر المناخية الرئيسية لأوروبا، ويتطلب 21 منها إجراءات فورية وثمانية تتطلب استجابة طارئة. وأول هذه المخاطر يتمثل في تلك المرتبطة بالنُظم البيئية، خصوصا منها البحرية والساحلية.

وبالنسبة إلى الوكالة، فإن الأولوية هي أن تعترف الحكومات الأوروبية وشعوبها بالإجماع بالمخاطر وأن توافق على بذل مزيد من الجهد وبسرعة أكبر. وقالت يلا-مونونين “علينا فعل المزيد واعتماد سياسات أقوى”.

لكن الوكالة أقرت في الوقت نفسه بـ”تقدم كبير” أُحرز لناحية “فهم المخاطر المناخية والاستعداد لهذه المخاطر”.

واستنادا إلى الوكالة فإن المناطق الأكثر عرضة للخطر هي تلك الواقعة في جنوب أوروبا، والمناطق الساحلية المنخفضة الارتفاع. وشددت الوكالة على أن شمال أوروبا لم يسلم من الآثار، وهذا ما تظهره الفيضانات الأخيرة في ألمانيا أو حرائق الغابات في السويد.

*************************************************************************************

الحرب في أوكرانيا تضاعف استيرادات أوروبا من السلاح

ستوكهولم ـ وكالات

تضاعفت واردات الأسلحة إلى أوروبا تقريبا في السنوات الخمس الماضية وتضخمت بسبب الحرب في أوكرانيا، في حين انخفضت الصادرات الروسية إلى النصف، وفقا لتقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) نشر أمس الاثنين.

وقال المعهد إن أوكرانيا أصبحت رابع أكبر مستورد للأسلحة في العالم وحلت فرنسا محل روسيا بصفتها ثاني أكبر مصدّر في العالم بعد الولايات المتحدة.

خلال الفترة بين 2019 و2023، قفزت واردات الأسلحة إلى أوروبا بنسبة 94 في المائة مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، وفق المعهد. وهذه الزيادة ترجع إلى حد كبير إلى الحرب في أوكرانيا، حسبما قالت كاتارينا ديوكيتش الباحثة في سيبري لوكالة فرانس برس.

ونظرا إلى أن حجم الشحنات يمكن أن يتقلب بشكل كبير من سنة إلى أخرى، يقدّم سيبري بيانات على مدى فترات من خمس سنوات، ما يوفر مقياسا أكثر استقرارا للاتجاهات.

ويشير التقرير إلى أنه منذ شباط 2022، قدمت 30 دولة على الأقل مساعدات عسكرية كبيرة لأوكرانيا. لكن دولا أوروبية أخرى زادت أيضا من وارداتها، وجاءت حصة مهمة من الولايات المتحدة، أكبر مصدّر للأسلحة في العالم. فبين عامي 2019 و2023، جاءت 55 في المائة من الواردات إلى أوروبا من هذا البلد، بزيادة 35 في المائة مقارنة بالفترة بين عامي 2014 و2018.

هرع الأوروبيين

وقالت ديوكيتش إن هذا يرجع جزئيا إلى أن معظم الدول الأوروبية أعضاء في حلف شمال الأطلسي وشركاء في تطوير معدات عسكرية مثل الطائرة المقاتلة اف-35.

وفي الوقت نفسه، فإن هذه القفزة في واردات الأسلحة من الولايات المتحدة تعكس هرع الأوروبيين للحصول على الأسلحة في أسرع وقت، على حساب ما قد يعنيه ذلك من عدم تركيزهم على تطوير أنظمة عسكرية جديدة.

بشكل عام، زادت صادرات الولايات المتحدة بنسبة 17 في المئة خلال الفترة المرصودة، وهو ما يمثل 42 في المئة من إجمالي صادرات الأسلحة العالمية.

أما روسيا التي كانت لفترة طويلة ثاني أكبر مصدّر للأسلحة في العالم، فلم تعد كذلك إذ شهدت البلاد انخفاض صادراتها بنسبة 53 في المائة بين عامي 2014 و2023. ولا تُصدِّر موسكو أسلحة أقلّ فحسب، بل إنّها تُصدِّر أيضا إلى عدد أقل من البلدان: في عام 2019 صدّرت إلى 31 دولة، وفي 2023 صدّرت إلى 12 بلدا.

وأشارت ديوكيتش إلى أن “هناك أيضًا تغييرات مهمّة في السياسات (المطبقة) من قبل الزبون الرئيسي، أي الصين”.

تاريخياً، كانت بكين زبونا رئيسياً للأسلحة الروسية، ولكن وفي السنوات الأخيرة ركزت على إنتاجها الخاص.

تسليح الكيان الصهيوني

ومع ذلك، لا تزال الصين تستقبل 21 في المائة من الصادرات الروسية، في حين أن الهند هي الوجهة الرئيسية بنسبة 34 بالمئة.

وقد أفاد انخفاض الصادرات الروسية فرنسا، التي شهدت زيادة بنسبة 47في المائة، مما يجعلها ثاني أكبر مصدر للأسلحة في العالم (11في المائة من عمليات بيع الأسلحة في جميع أنحاء العالم ما بين 2019-2023).

نجحت فرنسا بشكل خاص في بيع طائرتها من طراز رافال خارج أوروبا، بحس ديوكيتش.

ويعتبر الباحث في سيبري زين حسين إن الحرب في غزة التي اندلعت في 7 تشرين الأول في قطاع غزة، كان لها تأثير على واردات الأسلحة إلى إسرائيل، وخصوصا من خلال شحنات الأسلحة من الولايات المتحدة، أو حتى من خلال مساعدات عسكرية جديدة أو تسريع عقود مبرمة.

لكن من الصعب التنبؤ بالتأثير بعيد الأمد في هذه المرحلة.

ويضيف الباحث “نرى في بعض الدول الأوروبية ضغوطا من جهات أو دول مختلفة للحد من مد اسرائيل بالأسلحة في إطار عملياتها (العسكرية) في غزة بسبب الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي”.

*************************************************************************************

الصفحة العاشرة

قراءة في بعض قصائد عباس رضا الموسوي.. الوقوف أمام باب الشعر الجديد

ريسان الخزعلي

( 1 )

خصّني وبمودّة عالية  الشاعر / عباس رضا الموسوي / ببعض من قصائده كي أُكتب َ انطباعا ً عن شعريتها . والقصائد هي منتخبات من شعره : مملكة الشياطين ، اشكَد حلوين الممنوعين ، أصحاب الأمس ، أماني امرأة عراقية ، أخو امفارج ، اعترافات زوج هرم ، أجاويد ، مرثية الشاب حسن حمزة الحلفي . والقصائد تشتبك مع تجارب حياتية عاشها الشاعر بحسيّة واضحة ، بمعنى ً أنها بعيدة عن التجريد والذهنية . ورغم أن َّ الشاعر على مقربة مكانية من شعراء مدينته المجددين : شاكر السماوي ، علي الشباني ، عزيز السماوي ، كامل العامري ، إلّا أنّه ُ لم يتجاور معهم فنيّا ً ، كما أنّه ُ على مستوى الإنجاز المتحقق في هذه القصائد ، لم يكن على تماس فني مع  تحوّلات القصيدة الشعبية الحديثة على الأعم  ، وهو القارىء والمتابع  للكثير مما حققته ُ ؛  فما زال الشاعر متمسكا ً بنمطية الشكل الأوّل للقصيدة  موضوعاً وبناء ً وإسلوبا ً عدا قصيدة ( مملكة الشياطين ) التي بُنيت بشكل مسترسل سردي يبتعد عن الشكل الأوّل للقصيدة ، كما أنّه ُ لم يتشاغل فيها بمحددات التقفية إلا ماندر ، ويمكن اعتبارها النموذج الأكثر توافقاً مع شعرية القصيدة الجديدة فنيّا ً وجماليا ً .

( 2 )

إن َّ قصائد الموسوي هذه ،  تقوم على الوضوح والمواجهه الخطابية  مع الواقع  بصوت ٍ عال ٍ  ، ومثل هذه المواجهه غالبا ً ما تُحتّم أن يكون الشعر رنينا ً إيقاعيا ً يقوم على الموسيقى العروضية ونغم القافية 

* ..حلوين احنه الممنوعين ،

 حلوين احنه ابطعم التين ،

 احله

امن

السبّاح

 الغافي

اعله الصوبين ..،

يل ماتدري اشكَد حلوين .

....،

*  .. وآنه خلّاني زماني ،

شاعر ايردد الساني ، -

الأماني الميّته ما تصلح أماني .

....،

*.. احنه خوش انداد للوزنه ثجيل ،

ما نصير انداد للخف بالوزن .

( 3 )

قصائد الموسوي ، ولكي تكون أكثر صفاء ً من الناحية اللغوية ، لابدَّ أن  تتخلص من المفردات والتراكيب  الثقيلة التي لا تتمتع بطرواة وسيولة اللهجة الشعبية  الشعرية ، مثل :

القصاص ، اقلاع ، ضرير ، سطوه ، اتمخّض ، العجاف ، نحاس ، السخاء ، الوطيس ، عقر اديانه ، الحِمار ، أعوام  ، ضغط ، قط ، هروين ، الشاهق ، الضجيج ، أرجاء المكان ، الحاشية ، العواقر ، المماليك ، اعتزازا ً بالأميره ، تعسا ً للطيور ، التواضع ، ريح الأجل ، ترحل ، زئير الأسد ، طائلة التأخر .... وغيرها .

وفي المفتتح الأخير، أقول أن َّ الموسوي شاعر يمتلك الحساسية الشعرية التي تؤهله ُ لأن يتقدم أكثر باتجاه أفق ٍ أوسع : الشكل ، فكرة الشعر ، تنوّع البناءات ، عدم الوقوف أمام باب الشعر الجديد  بانتظار الدخول  . وأراه قادرا ً ...

**************************************************************************************

قصيدتان

رياض النعماني

(1) تجي الريح

إحزن بعد

إحزن بعد ، لكن  ولا تنتكس

ظلّك  بهي

وعالي

وجميل النفس

باجر تجي  الريح

وتكنس ،

هالزباله كنس .

(2)  نثر عامي

كلشي حزين بالعراق

كلشي حزين ،

 الحب والفرح ، والحريه.

الروح .. والبيت وحمامة البيت ، النخل العصافير

الشمس ،

الشارع والشعر والنشوه

والخبز ، العدل ، الحق

الصداقه  الوان الابواب

 ضحكات الناس الغابت

مواعيد المحبين

العيد .. حنة الاعراس

شموع الكنايس ، الأذان

الماي الطيب اليغسل   (المندي)

البياض ، اللون الاخضر  

الرمادي اليرسم غيوم الترافه على الشبابيج ،

الذهب الخيل الاساور والخلاخيل

الاغاني والحنين

كلشي حزين

بس الغلط

بس الفساد

كلشي حزين بالعراق

*******************************************************************************************

حلاوة

كامل الركابي

تعال

يا عسل يا موز

يا فستق

تعال

يا غصن تفاح

راوي

ابمي زلال

يا فرط رمان

يا خوخ الجزيره

يا تمر خستاوي

يا لوز الشمال

يا عنب احمر

خمرنه يفيض منك

نعطش

وانت بحلاتك

گطِّر النشوه بدلال

يلي مايع تين

 بشفافك

على خدودك مشت

اول حلاة

البرتقال

يا بعد عمري تعال!

*****************************************************************************************

محتار

سامي عبد المنعم

إمحيرني بالغياب

إمدوخني بدروبك

عفت الكبرياء ودگيت كل بوبك

رديت كلي خجل ..

لما شفت للمحب ماتنفتح بوبك

كلشي إبغيابك ذاب …

بس ظل عطر ثوبك

تعبني ليل  السهر …

ومليت الإنتظار

وإنت إبعز نشوتك

ماتدري بيه إشصار

إبلا فرح يمشي العمر

مثل اللي إيده إبجمر

وينطر يجيله الفرج

من الإديه إبماي

كل هذا ما اكترث..

بس اشعر إبوخزة ألم

لما أشوف النظيف

إبعيشته محتار

******************************************************************************************

اذا اشتاگيت

علي الجبر

اذا حنّيت واشتاگيت

ورجلك جابتك للبيت

دگ الباب

هيچي بلا سبب مو لازم

الاسباب

بعدنا احباب موش

اغراب

وبعدنا نحن لك لو

جيت

ونتلگّاك بالحامض حلو

ونطش لك الچكليت

واذا حنّيت

لا تنسى المحبّه ولهفة

العشّاگ

والليل الطويل وذيچ

الاشواگ

مو معقوله ما تشتاگ

مو معقوله ما أثّرت بيك

سنين الفراگ

ولا رف گلبك وعانيت

******************************************************************************************

سنابل

د. حامد الشطري

(احتفاء مبكر جدا الى الدفتر الاحمر الذي لن تذوي اوراقه.. او يتغير لونها)

الشايلك مثل الحرز..

يحلف يمين..

(انت گلبك باليسار مايودي اعله اليمين)

منهو گال ..

تتعب اغصان الورد..

من شيل جوريات حمره..

ومنهو گال بيدر الحنطة انخطف منه صفارة..

اليلمع بلون الذهب..

والحنطة سمرة..

منهو گال ...

بدل البيرغ شعاره

 المختصر خبزة الفقره..

وانت برحية رطب ..

تعصر گلب جمارها..

وتوگف رمح وبعين

كل خاين وغدره..

رادو يبوگون صيتك..

رادوا ايفرهد ضواگ..

وطشت بكترك ضواها الدنيه گمره...

انت انت انطيت هاي الناس

واهس..تعشگ باسمك اغانينا

ولو مرها الحزن..

تكتب قصايد ياوطنه..

وياشمسنه

الشمس من حضنك توج

والگمر شيباتك مثل ليره تلج

وحتى نار احزانك التحرگ ثلج

الناس كلها بصايتك..

تكتب شعر..

 ويامظفر يغزل  البردي قصايد.. من كتب وينك حمد ..

وگبل ليله من ابو محيسن..

والنذر عريان صايغهن گلايد

وانت سنبل خضر بكل المناجل

يا مناجل كاظم امذهبات..

لو حنة وضحك بسنونهن طشت الضحكه

انت يا شيلة بخت هذا الوطن

باطراف خاجيتك سترته..

احروف اسمك

شيلهن كلهن مراود..

كحل احديثات حلمك...

وانت حلمك الف عام..

هاي اسطورة الفقرة..

اشما يمر الظيم بيها..

تغني بأسمك...

**************************************************************************************

الشيوعيه مدرسه

عبد الله شرهان مهدي

تبقه مدرسة الحزب معروفه

والفكر من الرفاق احروفه

تنزف ادروس الكرامه بهلحياة

وفلسفة حب الوطن موصوفه

من فهد تأخذ مداها بكل زمان

عفه وأخلاق الرفاق اتشوفه

قمة الحزب الشيوعي ابهلبلاد

شيدت صرح الوطن بجفوفه

والعداله اول درسهم بالحقوق

جفهم ابيض والنزاهه اطوفه

والجريده ابأسم وادي الرافدين

والحزب رافعها فوك ارفوفه

نكرة السلمان فندق للرفاق

والمشانق للبطل موصوفه

**********************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

التشكيل العراقي في اتحاد ادباء البصرة

ضمن المنهاج الثقافي لاتحاد الادباء والكتاب في البصرة، قدم الفنان والناقد التشكيلي (خالد خضير الصالحي) مؤخراً محاضرة بعنوان (المثلثات الذهبية والأقانيم الستة في الرسم التشكيلي العراقي)، وقدمته فيها (أ. د. جنان محمد).

شرح المحاضر مفهوم الاقنوم والمثلثات الذهبية والرسم التشكيلي العراقي، ثم تابع عددا من المقالات المكتوبة بهدف الوصول الى اقانيم او جواهر الرسم التشكيلي العراقي وذلك عن طريق: حوار مسجل ومنشور مع الرسامة هناء مال الله، اعتبرت الفن قائم على التقنية والرؤية، وان الفن العراقي مؤلف من اقنومين هما: فائق حسن كتقني كبير، وشاكر حسن ال سعيد كرؤيوي  ومقال لصادق الصائغ عن (واقعية الكم: شفرة المستقبل او عندما تصب العلوم في بؤرة فنية واحدة) وحدد المثلث بـ: جواد سليم وشاكر حسن آل سعيد ومحمود صبري، مقال فيصل لعيبي (المثلث الذهبي في الرسم العراقي الحديث..)، وحدد المثلث بـ: فائق حسن، وجواد سليم ومحمود صبري، ومقال فاروق يوسف (رسمنا.. خصوصيته بين خلوده وفناء الأساليب) وأضاف لمثلث الصائغ اثنين من الستينيين: كاظم حيدر وإسماعيل فتاح الترك (كرسام). الصالحي قدم مقترحه لمثلث الرسم العراقي مؤلفا من: فائق حسن كتقني كبير في الفن العراقي، وشاكر حسن ال سعيد كرؤيوي ، وكاظم حيدر كبوابة للحداثة الى فن الستينيات العراقي.

******************************************************************************************

ثقافة إلغاء الآخر !

د. ناهدة محمد علي

إعتمد الانسان على واحدة من أشد الوسائل للحفاظ على وجوده ألا وهي إلغاء الآخر أو قتله لإمتصاص القوة وفناء الجسد المقابل و مكوناته الروحية والعقائدية و المادية.

حدث هذا منذ بداية البشرية حين قتل أبناء آدم أحدهما الآخر ، كان وقتها السبب هو الغيرة من المكانة الإلاهية لأحدهما ، ثم إستمرت هذه القيمة وهي الغيرة لتحريك البشر والحيوان ايضاً .

إن الغيرة والتنافس هما منطلقان أبديان لأجل حفظ البقاء ، يستخدمه الحيوان للحصول على الغذاء والمنطقة التي تحيط به والتي يرتع بها وللحصول ايضاً على الإناث أو على ريادة القطيع ، لكن عالم الحيوان يفتقد الى المنطق أو لغة الحوار ويتبع فطرته فقط وقد يعيش القطيع في سلام إذا ما توفر الماء والغذاء للجميع . لكن عالم البشر يختلف تماماً حيث يسود مبدأ البقاء للأقوى وقد يُفسر للأصلح وهو على أُسس مختلفة مثل السيادة المطلقة أو الدكتاتورية ، وتجميع الثروات ، فكثيراً ما يقوم فرد غني أو حاكم أو ملك في قتل الآلاف أو الملايين على أساس مبدأ البقاء للأصلح كما حدث في الحربين العالميتين وكما يحدث في كل حروب الدول الغنية مع الدول الفقيرة وأقصد الفقيرة علمياً وتكنولوجياً ، والتي تبقى خاماتها تحت الأرض بعلمها وبدون علمها حتى يأتي الفاتح الغني ويبدأ بإمتصاص خاماتها رويداً رويداً ، وحين تعلم هذه الشعوب الفقيرة الغنية بغناها تكون كسجين أُثقِلت يداه وقدماه بسلاسل ثقيلة من الديون .

إن مبدأ إلغاء الآخر لا يُلغي الآخر ابدا، فالآخر موجود ويشكل خطر على وجود الأول ، وقد تكون المعتقدات السياسية أو الدينية هي منبع الخطر لدى الأول ، وعلى هذا الأساس يحيط الأول الآخر بدائرة حمراء لمحاصرته أولاً ثم إلغائه ، وقد يكون الأول، جماعة أو فرد ذا دهاء وتخطيط علمي وربما تكون هذه المحاصرة سلمية وقد تنتهي حين تُقاوَم بأن تكون دموية فيلغي الأول الآخر بالقتل . وقد يكون مصدر المنافسة إجتماعي بحت أو ظاهرة إجتماعية ، أو قد يكون النظام التعليمي مثلاً هو من يحاصر الطالب أو يرهقه عقلياً أو مادياً مما يدفع بعض الطلبة لحالات من الإنفجار ومحاولات لإلغاء هذا النظام بكل مكوناته كالبرنامج والكتاب والهيئة التدريسية  وقد تصل أحياناً الى حالات من الإنفجار الأخلاقي لبعض الطلاب والتي تدفعهم الى ممارسات مثل القتل الجماعي للطلاب والهيئة التدريسية في داخل المدارس والجامعات من قِبل الطلاب أو المعلمين أحياناً ويمكن أن تتحول حالات الإنفجار هذه الى حالات التخريب للبناء المادي كالأبنية المدرسية والمكتبات أو حالات الإعتداء بأشكالها وبضمنها الإعتداءات الجنسية من قِبل الطالب على الطالب الآخر أو المدرس على الطلاب ، وقد تلعب حالات الإدمان على أفلام العنف دوراً محفزاً على ذلك وقد ينفجر الكثير من الفقراء في الدول الفقيرة والغنية وتقوم هذه المجموعات بسلب البيوت أو البنوك لأجل منع إلغاء البقاء للفقراء فتصبح على هذا الأساس ردود الأفعال لدى هؤلاء الفقراء قائمة ومساوية لقسوة الأفعال الموجهة عليهم ، وقد تخرج هذه الأعمال من نطاق السرقة الى إلغاء الآخر ايضاً ومقاومة افعالهم وقد تجعلهم يُعّنفون أفعالهم ويحولونها الى محاولات للقتل كما يحدث في حالات السرقة المسلحة أو في حالات الإنضمام الى عصابات تجارة المخدرات أو تجارة الأطفال أو تجارة الأعضاء البشرية وتجارة الأسلحة والتي تحتمل الكثير من العنف والشراسة .

إن هذه الأعمال قد تكون عشوائية وقد تكون منظمة من قِبل منظمات محددة أو من قِبل المجتمعات العنفية ذات التوجهات الإستعمارية أو العنصرية .

إن الإنفجارات العشوائية قد تحدث مثل براكين صغيرة تنفس عن حالات الغليان الداخلي هنا وهناك لإمتصاص حالات الغضب والإحساس بالغبن من قِبل الشرائح المغبونة في المجتمع والتي تقوم في الإندفاع نحو الإنتقام ، وقد يخرج من هذه الشرائح قادة ومخاطرين ممن لا يبالون بنتائج مخاطراتهم ، ولنضرب مثلاً على المجتمعات العنصرية كالمجتمع الصهيوني والمقاومة التي جابهته ، والتمييز العنصري في المجتمع الأمريكي مع الأفارقة والملونين والذي جوبه بعنف من قِبل الأفارقة تحت قيادات من هذه الشرائح نفسها فكان العنف العنصري يقابله عنف آخر لإثبات البقاء ثم عنف آخر لرد هذه المقاومة ، وما قتل ( مارتن لوثر كنك ) إلا دليل على ذلك .

إن الإلغاء الذي تقوم به المنظمات أو المجتمعات العدوانية يتسم عادة بالهدوء وبالنفس الطويل وبإستخدام أحدث الأساليب العلمية المبرمجة ، وقد يكون لهذا الإلغاء خططاً خمسية أو عشرية لمحو الهدف أو الإحاطة به وإستنزافه رويداً رويداً وإمتصاصه من الداخل حتى النفس الأخير . إن هذا ما حصل حين إختفت أجناس مثل الهنود الحمر الأمريكان وبقيت بقايا تدل عليهم ، ومحاولات الإبادة الجماعية لليهود في الحرب العالمية الثانية ، والغريب في الأمر إن هذا الأسلوب إتبعته المنظمات الصهيونية في تعاملها مع عرب المنطقة .

إن عملية إلغاء الآخر ليس لديها إلا وجه واحد وهو وجه غير مشروع تُؤكد فيه ذات ما على حساب الذوات الأخرى متشبثة بحياة الغاب لكن حياة الغاب لها مشروعيتها وطبيعتها وهو سبب من أسباب ديمومتها وهو يخلف العكس في حياة البشر ولأن إمتصاص وجود الآخرين لا يعطي بالضرورة البقاء الأزلي للأول إلا لأجل محدود ثم يبحث الأول عن ضحايا جدد حتى يصبح كالنبات القاتل يعيش من خلال إمتصاص الفرائس .

إن جدلية العلاقة بين الإنسان والحيوان والنبات تضرب المثل لما يمكن أن تكون عليه العلاقات البشرية ، فالعلاقة هنا هي علاقة وثيقة تقوم على تبادل المنفعة وإثبات الوجود عن طريق الآخر وهي مبنية على المنفعة المتبادلة ، فالآنسان بحاجة الى الحيوان والنبات والعكس صحيح والعلاقة معروفة ايضاً ما بين الحيوان والنبات فأحدهما يعطي للآخر أسباب وجوده وإستمراريته .

إن عمليات الإلغاء لم تعد تعتمد على القوة البدنية بل أصبحت قوة العقل ومستوى المعرفة هما الحد الفاصل ، والذي يحدث هنا إن فرداً أو مجتمعاً متفوقاً من الناحية العلمية والتكنولوجية قد يتمكن من إلغاء فرد أو جماعة.

**********************************************************************************************

المذكرات بين المسؤولية وهواجسها

   د. عماد جاسم

لست الوحيد الذي تحاصره فكرة كتابة مذكرات أو لنقل يوميات أو حقائق ترافقها قناعات أو تصورات عن المشهد السياسي والمجتمعي الذي رافق عملنا الاعلامي والمدني والوظيفي على مدى العقود الماضية التي اعقبت التغيير، تلك السنوات العجاف المثيرة للجدل والمزدحمة بالتقلبات أو الاخفاقات أو حتى الأحلام البلهاء، في ظل عملية سياسية عرجاء وصراعات لاثبات الوجود على حساب تحقيق العدالة أو تثبيت اركان الدولة التي نحلم..

أقول: هل من حقنا أن ندلي بما نعرف، وهل ثمة مسؤولية اخلاقية تحتم علينا البوح بكواليس تجسد ذلك البؤس في توزيع مقاعد المناصب أو ذاك الاستسهال أو الاستخفاف بمصير شعب يريد النهوض من كبواته بعد أعوام الاستبداد وما اعقبها من سنوات الفوضى وغرور الزعامات بل وتفردهم؟ هل ستكون هناك فرصة لتوثيق مسببات فشل مؤسسة ما وهل يحق لنا أن نكتب ماذا كان يحصل في برامجنا الحوارية أو ما يحصل من اجتماعاتنا أو احاديثنا الجانبية مع قيادات البلد أو قيادات الرأي العام؟ هل ستبقى تلك اسرارا محرمة ومسكونة بهواجس التعريف عن خفاياها ودهاليزها على الرغم من حجم الدمار الذي احدثته !! أليس من حق اجيال منزوعة الامل أن تفطن لمن كان سببا في تجهيلها وقتل أحلامها؟ ربما يتطلب ذلك فعلا اخلاقيا يرمي وراء ظهره لوم اللائمين على ما سيعد سلوكا احمق لابد أن تسبقه المحاذير من ذكر الأسماء والعناوين البراقة، وربما يتطلب أيضا الكثير من الموضوعية التي تستند إلى الصدق والمكاشفة والخروج من متلازمة الذاتوية والانفعالية والنرجسية التي ترافق مزاج من يكتب مذكراته، والخروج بالمقدار نفسه للتنصل عن كل مسؤولية والصاق التهم بالمنافسين للحفاظ على ذلك الرداء الأبيض المزعوم. لابد من ادراك حجم المسؤولية الاخلاقية لمن يتصدى لهكذا نوع من التصريح ومباغتة المسكوت عنه، ادراك قيمة ومغزى وهدف تدوين الوقائع وتفسير الاحداث بروح من الشفافية وصحوة ضمير تمكن ذلك المحارب أن يتوقع سيل التهم والتعليقات والاستنتاجات وقد تصل الى التهديد! والاهم من ذلك هل ستتوقف مسوغات هذا المشروع عند حدود التطهير النفسي والمجتمعي من ذنوب أو حماقات عاشها الكاتب أو سارد الحكايات أو صاحب المنصب؟ لا ضير من الاعتراف بقناعة ثابتة أن اغلب مدوني كتاب المذكرات انطلقوا من هذا المنطق لئلا تؤثر على افكارهم في نهاية مشوار حياتهم وقافلة ايامهم المثقلة بالأسف والندم والمواجع ، لكن هناك مسوغات لا تقل اهمية وتبرز في تحقيق رفاهية الاعتراف أو لنقل ازالة الكتمان أو تحنيط الحقائق من دون قصدية التشهير ، لان هناك خيط رفيع بين تلك الهذيانات المتوترة الملغومة بالشخصانية وتأنيب الاخرين في لحظة غضب أو ساعة تنافس نرجسي، وبين سرد هموم وطن وشعب اكتوى بنيران مشعلي حرائق والفتن والطائفية والذين سيكونوا ابطال هذه السردية التي سنكون نحن الذين نزعم نصاعة سريرتنا ونزاهة سيرتنا اكثر الشهود الاخلاقيين والمبدئيين في كتابة تاريخ هذا البلاد ،في عسر احوالها وتعاسة ايامها؛ بعد أن كانت لنا جلسات ونقاشات واجتماعات غير معلنة أو غير مدونة وغير مرئية تضمنت مواقف وتصريحات واقوال لابد أن ينجلي عنها صدأ السنوات وتكسر اقفال مخازنها لتكون متاحة وممهدة لتبني مواقف عقلانية تخدم  مستقبل اجيالنا وتسعفنا باسكات صوت الضمير.

*******************************************************************************************

في المشهد الثقافي العراقي

د. محمد الكحط

شهدت وتشهد الساحة الثقافية في العراق فعاليات منوعة مختلفة وعديدة، حتى تعذر على المرء متابعة معظمها لكثرتها ولتضارب مواعيدها وتباعد المسافات وخصوصا في بغداد حيث الاختناقات المرورية وزحمة الطريق للوصول لمكان فعالية حيث تحتاج لساعات قبل بدء النشاط المعين، ناهيك عن الحيرة التي تعتري البعض الذي يهمه أكثر من نشاط في الوقت نفسه وفي أماكن متباعدة.

أقيمت خلال الفترة الماضية عدة معارض للكتاب في بغداد وبعض المحافظات، وكان هنالك مهرجان المسرح العربي بعد تنقله بين مدن عربية مختلفة، وحط في بغداد لأول مرة في دورته الـ 14،  ومهرجان المربد في البصرة والذي شهد حضورا واسعا ومشاركة عراقية وعربية ومن مختلف دول العالم، ومن ثم مهرجان بغداد السينمائي، فضلاً عن فعاليات منوعة ومعارض للفن التشكيلي والمحاضرات والندوات التي تقيمها الاتحادات والجمعيات والنوادي والمقاهي الثقافية في العديد من الأماكن والمحافظات من زاخو حتى الفاو. إنها ظاهرة تستدعي الفرح والبهجة والأمل بمستقبل ثقافي واعد ينير الحياة بما هو جميل من أجل بناء الإنسان الواعي المدرك، وعلينا ان نشير بالبنان والتثمين لمن كان وراء ذلك أو يقف داعما ومتابعا لكل تلك النشاطات المهمة والنوعية، ولكن لابد من الإشارة إلى بعض النقاط المهمة لتكون الفائدة أعم وأكثر إثراءً وفائدة ومردود أعلى مما حصل.

- أولا: علينا تثمين ودعم كل من ساهم في كل نشاط ثقافي هادف الغرض منه الرقي بالإنسان العراقي جماليا ووعيا وثقافة.

- ثانيا: نحتاج إلى مؤسسة تتابع وتخطط لكل النشاطات الثقافية وتنوعها وتوزيعها على مدار السنة وأن لا يكتظ موسم بنشاطات ثقافية على حساب مواسم أخرى من السنة، وضع خطة وبرنامج متكامل تأخذ بعين الاعتبار الاهتمام بالمحافظات أيضاً، ومن هنا تأتي الحاجة إلى التذكير بالأصوات التي دعت إلى تأسيس (المجلس الأعلى للثقافة في العراق)، ومن أعضاء يمثلون مختلف الطيف الثقافي من فن ومسرح وموسيقى وغناء وباليه وشعر وأدب ونقد وسينما وفن تشكيلي وتراثي وغيره من المجالات الثقافية الأخرى.

- ثالثاُ: من أجل ان لا تكون تلك الفعاليات نخبوية ومحصورة فقط بين من قبل أصحاب الاختصاص، وان تكون في متناول أبناء الشعب ليكون تأثيرها أوسع وأعم، يتم نقلها مباشرة من خلال المحطات التلفزيونية الفضائية وتسجيلها لعرضها أكثر من مرة.

- رابعا: من الملاحظات التي تم تسجيلها في معظم الفعاليات والمهرجانات الرسمية، هي ضعف التخطيط والتنظيم، مما سبب الإرباك في بعض الفعاليات، فقد أشتكى العديد من الضيوف من ذلك، مما يتطلب اختيار أشخاص لديهم الخبرة في الإدارة والتنظيم وتكون هنالك مركزية في ضبط الأمور وان لا تخضع للرغبات والأمزجة الآنية للبعض، مما يسبب التلكؤ والفوضى والإرباك أحيانا.

- خامساً: ان لا تكون الفعاليات عبارة عن احتفالية وبهرجه ولغايات خاصة، لإظهار اهتمامنا بذلك دون ان يكون هنالك مضمون ايجابي حقيقي يكون هو الهدف الأساسي الذي نصبو اليه في كل فعالية ثقافية، وهذه مسألة مهمة وجوهرية على الجميع من مسؤولين وقائمين على أخذها بنظر الاعتبار.

- سادسا: ان مؤشرات نجاح أي مهرجان أو فعالية ليس بعدد المدعوين، بل بالتنظيم والمضمون وطبيعة الأشخاص المدعوين لإحياء تلك الفعالية، لأن العدد الكبير يحتاج جهودا وأموالا وربما يخلق ذلك بعض الإشكاليات والحساسيات، ومن لا يتم دعوته لمهرجان هذه السنة فربما يمكن دعوته في السنوات المقبلة، وليس من الصحيح تكرار وجوه على حساب وجوه أخرى.

- سابعا: نعم من الصحيح دعوة رموز معروفة واستضافتها، ولكن من الصحيح جدا الاعتناء بالآخرين من المبدعين غير المعروفين أو من الشباب والجيل الجديد الذين لهم مساهمات ومبادرات، وهذا يحتاج إلى متابعة لكل النشاطات وفريق عمل منوع عليه ان يقوم باستمرار بالبحث عن المبدعين الجدد والتعريف بهم وتقديمهم والتعريف بنتاجاتهم بعيدا عن الاعتبارات الخاصة. هذه بعض الملاحظات ولعل للبعض ملاحظات أخرى قد تعين وتساعد من يحمل الهم الثقافي للاستفادة منها مستقبلا، وكلنا طموح بمستقبل واعد للثقافة العراقية، وهذه مهمة جميع المثقفين وفي كل المواقع.

************************************************************************************************

كان بإمكانكِ

فاروق فياض

كان بإمكانك

ان تخالفي وصايا الزمان السريع

وهو يدهسنا دون ان يلتفت

وتبطئين ..

لنحلق مثل غمام شديد البياض

في سماء الذكريات

او الامنيات

ونهطل مطرا او ندى

على صبار احلامنا

ونسعى لحلم جديد

كان بإمكانك

ان تلملمي ما تبعثر مني 

مثلما تلملم ام العاب اطفالها

واخطاءهم بضجر ومحبة

كان بإمكان نرجسك

ان يضيء عتمة وحدتي

ليزهر جسدي بالبروق

كان بإمكان عينيك

ان ينجياني من التيه والانكسار

كان بإمكانك

ان تمنحي روحي عناد العنقاء

لأنجو من هاوية الرماد

******************************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

في الذكرى الـ17 لتأسيسها.. جامعة المثنى تكرّم د. غازي الخطيب

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي

كرّمت جامعة المثنى رئيسها السابق وأحد مؤسسيها الأوائل، أ.د. غازي الخطيب، بلوح التميّز. كما كرّمت إلى جانبه عددا من الأساتذة المتقاعدين.

جاء ذلك في حفل أقامته الجامعة الخميس الماضي، في مناسبة الذكرى الـ17 لتأسيسها.  وحضر الحفل الذي أقيم على “قاعة الشهيد د. بشير الجياشي” في مقر الجامعة، حشد من الأساتذة والطلبة، إلى جانب عدد من النوّاب والمسؤولين المحليين.  رئيس الجامعة د. حسين كامل الشاهر، استهل الحفل بكلمة أشاد فيها بالرعيل الأول من مؤسسي الجامعة، مبينا أن “بناء هذا الصرح العلمي جاء نتيجة تكاتف الجهود بين الحكومة المحلية وابناء المحافظة من التدريسين والفنيين، ووزارة التعليم العالي”.

وأكد أن “جامعة المثنى خرّجت الكثير من الطلبة بمختلف الاختصاصات.

وتمكنت من قطع أشواط كبيرة في التصنيفات العلمية العالمية”.

وكانت لرئيس مجلس محافظة المثنى أحمد محسن آل دريول، وللنائب الأول للمحافظ مؤيد الياسري كلمتين في المناسبة. 

وفي سياق الحفل الذي أداره الشاعر عامر الشيخ، قدم طلبة كلية الهندسة مسرحية بعنوان “عودة جيل”.

*********************************************************************************************

آلاء أبو الشملات تقرأ قصائدها في بغداد

بغداد – سمير طبلة

أحيت الشاعرة والإعلامية السورية آلاء أبو الشملات الخميس الماضي في بغداد أمسية شعرية حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.

وقرأت أبو الشملات في الامسية مختارات من قصائدها، عبرت فيها عن قضايا إنسانية، كالحياة والموت والعدالة والحب والحرب، ورافق قراءتها عزف على العود للفنان زياد هادي.

وفي سياق الأمسية، قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات حول تجربة الشاعرة، بضمنهم الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، الشاعر عمر السراي.

******************************************************************************************

في العيد التسعين للحزب.. احتفاء في كربلاء بالفنان خميس عبد الوهاب

كربلاء – طريق الشعب

نظمت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أول أمس الاحد، جلسة حوارية للفنان الشاب خميس عبد الوهاب، الذي تحدث عن تجربته الموسيقية – الغنائية بحضور جمع من المثقفين والفنانين ومحبي الموسيقى والغناء.

الجلسة التي نُظمت ابتهاجا بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب وتزامنا مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي، أدارها الرفيق سلام القريني، الذي رحب بالفنان الضيف. وقال أن “هذه فرصة طيبة يتجدد فيها لقاؤنا مع الفنان خميس في المكان نفسه، الذي كان أحد أهم محطات انطلاقته الأولى وبداية مشواره في فضاء الموسيقى والغناء”.

وتعليقا على حديث القريني، استذكر الضيف الأمسية التي أقامها له الحزب الشيوعي في كربلاء قبل نحو عقد من الزمان، على “قاعة الشهيد وضاح” في اللجنة المحلية.

وقال: “لا يمكن ان أنسى ابدا تلك الأمسية التي قدمت فيها ألحانا تراثية جميلة على آلة العود، ووقتها احاطني الأصدقاء الشيوعيون باستقبالهم واحتفائهم وتشجيعهم. فكانت هذه الأمسية بالنسبة لي أعظم دافع للتقدم والعطاء ومواجهة التحديات الكبيرة”.

وتحدث عبد الوهاب عن تجربته كعضو في الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي، التي يقودها المايسترو علاء مجيد، مبينا أن عمله في الفرقة كعازف ومغن، لم يأتِ بسهولة، إذ تطلب منه ذلك اجتياز اختبار صعب، حتى اختير كعازف عود في حفل استقبال بابا الفاتيكان خلال زيارته العراق.

وأضاف قوله أنه حظي أيضا برعاية الفنان نصير شمة، خلال زيارته إلى فرنسا وتقديمه هناك أغنيات تراثية، لافتا إلى أن كل هذه العوامل مجتمعة، توّجها بمشاركته الأخيرة في معرض الكتاب الدولي 2024 الذي أقيم في العاصمة العمانية مسقط. حيث قدم هناك حفلا تراثيا.

وفي سياق الجلسة، ساهم عدد من الحاضرين في تقديم مداخلات عن تجربة الضيف، بضمنهم نائب نقيب فناني كربلاء جاسم الطائي، الفنان أحمد الهيكل، الفنان المهندس أزهر الشهرستاني، والشاعران اللذان سبق وأن غنى خميس من أشعارهما، محمد الكعبي وعلي طالب.

وعلى مدار ساعتين من الزمن، أسمع خميس الحاضرين أغنيات وألحانا مهداة للمرأة وانتفاضة تشرين وشهداء غزة، وأخرى من التراث البغدادي.

وفي الختام، قدم عضو اللجنة المحلية الرفيق الشاب المختار محمد باقة ورد إلى الفنان خميس عبد الوهاب. فيما قدم له سكرتير المحلية الرفيق صباح الحمد شهادة تقدير، وأهدته المختصة الثقافية مجموعة كتب، وأخيرا أهداه الشاعر عبد الحسين خلف الدعمي هدية تذكارية. 

*********************************************************************************************

في البصرة.. احتفال باليوم العالمي للدفاع المدني

البصرة - صلاح العمران

احتضنت قاعة المركز الثقافي النفطي في مدينة البصرة، الأسبوع الماضي، احتفالا في مناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الأول من آذار، أقيم برعاية المحافظة ومديرية الدفاع المدني والشركات الساندة لها.

الاحتفال الذي شهد حضورا رسميا وشعبيا، استهله قائد الدفاع المدني في البصرة العميد طالب حاتم، بكلمة قال فيها أن العراق من أوائل دول المنطقة التي أسست الدفاع المدني.  وشهد الحفل أغنية في المناسبة أداها تلاميذ من “مدرسة الأندلس” الابتدائية الأهلية و”مدارس الادريسي”، بقيادة الفنان نجم مشاري. كذلك كانت هناك فقرة فنية لـ “روضة رياحين الجنة”.

وفي الختام قُدم لوح تقدير إلى قائد الدفاع المدني، وشهادات تقدير لمنتسبي الدفاع المدني الذين حضروا الاحتفال.

وحضرت “طريق الشعب” الاحتفال، والتقت بقائد الدفاع المدني، الذي حدثها عن خططهم المستقبلية، المتضمنة افتتاح خمسة مراكز جديدة للدفاع المدني في أقضية البصرة.

كذلك التقت الجريدة بمدير “شركة الرائدي” الهندسية لمنظومات الاطفاء المهندس عبد الله كاظم كنهار الذي حدثها عن تاريخ الدفاع المدني، وعن خدماته الإنسانية الإغاثية التي يقدمها في أوقات السلم والحرب. 

*******************************************************************************************

افتتاح معرض «تشكيليات عراقيات» 2024

متابعة – طريق الشعب

تزامنا مع الاحتفال بيوم المرأة  العالمي 8 آذار، افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين السبت الماضي على قاعتها في بغداد، معرضها السنوي “تشكيليات عراقيات”، بحضور البرلمانية السابقة ميسون الدملوجي وشخصيات دبلوماسية وفنية وثقافية وإعلامية، إلى جانب جمع من متابعي المشهد التشكيلي.

ضم المعرض الذي يستمر حتى يوم 30 آذار الجاري، 70 عملا موزعة ما بين الرسم والنحت والخزف، أنجزتها فنانات من جميع المحافظات، ومن أجيال عدة، وعبّرن فيها عن أساليب فنية وموضوعات مختلفة.

وأبدى الكثيرون من زائري المعرض إعجابهم بالأعمال المعروضة، وبما حملته من أفكار.

***************************************************************************************

جامعة الحمدانية تقيم معرضا للابتكارات العلمية

متابعة – طريق الشعب

أقامت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة الحمدانية بمحافظة نينوى، الخميس الماضي، معرض الابتكارات العلمية الأول لطلبة قسم علوم الحياة.

وضم المعرض الذي قص شريط افتتاحه رئيس الجامعة د. عقيل يحيى الأعرجي، مشاريع ومصنوعات من ابتكار الطلبة، منها أجهزة ومستلزمات مختبرية ومنتجات علاجية وأخرى للوقاية الصحية، فضلا عن مجسمات علمية.

كما ضم المعرض كتبا وبوسترات علمية، ولوحات فنية من إنجاز عدد من الطلبة الموهوبين.

وارتدى العديد من الطلبة المشاركين في المعرض، أزياء فلكلورية تمثل قوميات وأديانا مختلفة، كتعبير عن التعايش السلمي بين مكونات الشعب العراقي.

**********************************************************************************************

ليس مجرد كلام.. الأسطورة ..!

عبد السادة البصري

 قد يتصوّر القارئ الكريم أنني سأتحدث عن الملاحم والأساطير التي ذُكرت في كتابات المؤرخين الأولين، وما جاء في ملحمة كلكامش والمهابهاراتا والإلياذة وغيرها. لكن الامر على العكس تماماً، فأنا على يقين تام من ان أبطال تلك الملاحم وما جاء فيها من حوادث وحكايات ليسوا وحدهم أساطير الزمان، بل في كل زمن تظهر شخصية أسطورية بمواقفها وبطولاتها، فتتجسد قصصاً ورواياتٍ في كل ميادين الحياة !

وأسطورتنا في زماننا الحديث، والذي تمر هذه الأيام على ملحمة خلوده أحدى وستون سنة، هو الذي سجّل اسمه في صفحات التأريخ بأحرف من ذهب ونور وبسالة وعزّة وكبرياء وشموخ، ليجعل من موته حياةً ومناراً يهتدي بضوئه السائرون على خطاه، في مسيرة حزبٍ كللتها تسعون نجمة متلألئة في سماوات المجد والعنفوان والنضال!

سلام عادل .. حين تتأمل هذا الاسم تجده قد فُصِّلَ على مقياس حياة رجلٍ استحقَّ أن يتسمى به، ليظل على مدى التاريخ يذكره الناس متناسين اسمه الحقيقي ( حسين أحمد الرضيّ الموسوي )، لأنه حمل مشعل الحريّة والسلام والعدالة وظلّ يدور به في كل دروب الوطن، ناقشاً شعار ( وطن حر وشعب سعيد ) على شغاف قلبه ، مترنّماً بأغنية البطولة والاندكاك مع كل ذرّات تراب وطنه، لينتصب بيرقاً يسمو في سماء المجد والخلود!

قبل ثلاثة أيام حين احتفل الشيوعيون في النجف ورفاقهم من أبناء الوطن جميعاً بذكرى عروجه إلى السماء، طلبوا منّي أن أكون مديرا لاحتفالهم. وفيما أنا أدخل قاعة نقابة معلمي النجف الاشرف التي أقيم المهرجان فيها شاهدت معرضاً يضمّ  بعض صوره، واستوقفتني صورة له حينما كان صبيّا يلبس الكشيدة أو العمامة السوداء. لم أتبيّن الملامح جيداً بسبب قدم الصورة وما حصل بعد تكبير حجمها، فبقيت متسمّراً أمامها متأملاً عينيه فقط. كانتا عيني صقر تفتح للحياة فضاءات رؤيا خرافيّة المدى.

قلت لصديقي الشاعر جلال عباس الذي كان واقفاً إلى جانبي : انظر في عينيه وهو صبي وتأملهما جيداً، ستبصر شعاعاً من رجولة وكبرياء ونظرة نحو أفق أسمى وأكبر من عدسة الكاميرا آنذاك . أجابني: نعم ، وأنا قد شعرت بذلك أيضاً .

هنا يتّضح كلياً أنه وُلِدَ ليكون رجلاً أسطورياً ، فارتسمت مسيرة حياته على هذه الشاكلة ، وحينما أطفأت حياته يد الخسّة والحقد والنذالة كانت الخسارة كبيرة. لقد لقّن الفاشست القتلة دروساً بصموده وبسالته وصلابته بوجه كل أساليب تعذيبهم البشعة ، ليظلَّ جبلاً شامخاً عصيا عليهم.

ومثلما اختتم مخرج فيلم “طروادة” أحداث فيلمه بعبارة يقولها أحد الأبطال الذين ظلّوا أحياء بعد موت أخيل وهيكتور: أنا أزداد شرفاً وكبرياء كلّما تذكّرت أنني عشت في زمن الأساطير، زمن أخيل وهكتور.

نظلّ نردد في كل وقت : الشيوعيون يزدادون شموخا وخلوداً وهم يواصلون السير على خطى الأسطورة سلام عادل ..