اخر الاخبار

الصفحة الأولى

اعطر التهاني الى بنات وأبناء شعبنا الايزيديين

يحتفل الايزيديون في العراق وفي بلدان المنطقة والعالم بعيد رأس السنة، وبهذه المناسبة اتوجه اليهم باخلص التهاني، متمنيا لاحتفالاتهم ان تكون مفعمة بالفرح والمحبة والامان، وان يتم فيها استذكار المصاعب والمعاناة والظروف القاسية المحيطة بالاسر الايزيدية التي لا تزال تقيم في معسكرات النازحين والمهجرين، وتتطلع للعودة الى مناطقها وبيوتها بعد عدة سنوات من الابعاد القسري. كما لا تغيب عنا ذكرى ضحايا جرائم داعش من الايزيديين، خصوصا النساء الايزديات اللواتي تعرضن الى السبي في واحدة من ابشع الجرائم المقترفة ضد الانسانية.

ونؤكد في هذه المناسبة ضرورة اعادة الامن والاستقرار الى المناطق التي يقطنها الايزيديون، والاسراع في انجاز عملية اعادة اعمارها وتوفير مستلزمات عودة اهاليها.

كل عام وابناء شعبنا من سائر القوميات والاديان والطوائف، والايزيديون منهم بشكل خاص، بخير وسلام.

رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

*****************

في لقاء مع مجموعة من الكتاب والأدباء.. رائد فهمي: المنظومة الحاكمة استنفدت دورها واطرافُها تتشبث بالمواقع

بغداد ـ طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مساء الثلاثاء 19 نيسان 2022، نخبة من الكتاب والأدباء في أمسية رمضانية حوارية. وتداول الحضور الهم العراقي بجوانبه المختلفة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، فضلاً عن الجوانب الثقافية وهموم المثقفين ومعاناتهم.

وجرى خلال الحوار تأشير سوء الأوضاع في البلاد وتدهورها على مختلف الصعد  وتوضيح أسباب ذلك، كما تم تأكيد أهمية  الحراك متعدد الاشكال والأنماط للضغط على المتنفذين ، بهدف تجاوز حالة الاستعصاء القائمة، وفرض إرادة التغيير الذي بات ضروريا، من دون تعويل على الأطراف المتصارعة.

وأشار  الرفيق رائد فهمي في مداخلته الى الصراع بين القوى المتنفذة على اقتسام المناصب والمواقع، مشيرا الى انه ليس في خطابها ما يخص هموم الناس ومعاناتهم، وان ما يشغلهم هو عبور هذه الازمة من دون خسارة شيء مما يملكون من نفوذ وقوة وسطوة ومراكز في مؤسسات الدولة المختلفة .

ونبه الرفيق فهمي الى ان هذه القوى المتصارعة تعمل على تفكيك القوى الاجتماعية المعارضة لنهجها، وتعطيل كل جديد، ووأد  اشكال الاحتجاج في مهدها. وتحدث عن انتفاضة تشرين باعتبارها منعطفا هاما، ما زالت ارتداداته فاعلة وتأثيره واضح، وان إمكانية تجدد الاحتجاجات على نحو واسع قائمة، بالنظر الى ان أسباب اندلاع الانتفاضة ما زالت قائمة، بل و تفاقمت بجانبها قضايا أخرى ذات صلة بتدهور احوال الناس وارتفاع الأسعار وتردي الخدمات العامة.

وأضاف قائلا: علينا جميعا مسؤولية كبيرة، ولابد من التفكير في مختلف اشكال التحرك ورفع زخم الحراك الاجتماعي، الامر الذي يتطلب في ما يتطلب الارتقاء بالوعي، وهنا يأتي دور المثقفين .

ومضى الرفيق رائد فهمي قائلا:  نحن كحزب نتحرك في دوائر متعددة، ونولي اهتماما كبيرا لدور الحزب وعلاقاته مع أوسع الجماهير، ومع عموم قوى التغيير: القوى التشرينية، والأحزاب الجديدة الناشئة، والقوى والأحزاب المدنية والديمقراطية.  هذه القوى التي عليها ان ترتب أوضاعها وتسهم في اغناء مضمون الصراع الدائر، وتحويله الى صراع بين برامج سياسية. وان من مهامها الملحة قطع الطريق على إعادة  نهج المحاصصة الفاشل، عبر تحويل حالة السخط والتذمر الجماهيريين الى فعل وقوة سياسية مؤثرة، تسهم في تغيير موازين القوى والانطلاق على طريق التغيير الشامل.

***********

التيار الديمقراطي يقيم دعوى قضائية على رئيس مجلس النواب اضافة الى منصبه

بغداد ـ طريق الشعب

قال المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي، المحامي زهير ضياء الدين، ان التيار ممثلا بالحزب الشيوعي العراقي وحزب الأمة العراقية، أقام دعوى قضائية على رئيس مجلس النواب اضافة الى منصبه، بسبب انتهاك الدستور والتلكؤ في انتخاب رئيس الجمهورية.

وذكر ضياء الدين في تصريح للمركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، يوم امس، أنه تمت “إقامة دعوى قضائية امام المحكمة الاتحادية العليا من قبل التيار الديمقراطي متمثلا بالحزب الشيوعي وحزب الأمة، بحق رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بسبب انتهاك الدستور وعدم انتخاب رئيس للجمهورية”، لافتا إلى أن “عدم انتخاب رئيس الجمهورية أفضى إلى عدم تشكيل الحكومة، ما أدى إلى انتهاك المادة (٧٢/أولا/ب) من الدستور، والتي الزمت مجلس النواب بانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 30 يوما من تاريخ انعقاد أول جلسة للمجلس”.

وأضاف أنه “فضلا عن الانتهاكات السابقة تم انتهاك المادة (٦) من الدستور، والتي نصت على التداول السلمي للسلطة عبر الوسائل الديمقراطية المنصوص عليها في الدستور”، مبينا أنه “تم تسجيل الدعوى بعدد (١١٠ / اتحادية / ٢٠٢٢) بعد ورود اجابة المدعى عليه سيتم تحديد موعد المرافعة”.

ودعا ضياء الدين، القوى الخيرة والحريصة على سلامة العراق ومستقبله، إلى جعل هذه الدعوى قضية رأي عام، من أجل عراق أفضل.

تلكؤ البرلمان

وفي هذا الشأن، صرح عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي علي مهدي، على خطوة التيار الديمقراطي العراقي برفع دعوى قضائية ضد البرلمان لتلكؤه في انتخاب رئيس للجمهورية.

وقال مهدي في حديث لجريدة “المدى”، وطالعته “طريق الشعب”، إن “التيار الديمقراطي قدم دعوى قضائية، ضد مجلس النواب لتجاوزه المدة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية، وفق ما منصوص عليه بالدستور”.

وأوضح أن “المحكمة الاتحادية قبلت بالدعوى المقدمة من قبلنا، وننتظر المرافعة من قبل المنسق العام للتيار الديمقراطي المحامي زهير ضياء الدين”.

وأشار مهدي إلى أن “الهدف من تقديم الدعوى القضائية هو لتشكيل رأي عام ضاغط على الطبقة السياسية لإنهاء الأزمة السياسية”، لافتا إلى أن “الهدف الثاني هو لحث المحكمة الاتحادية على حسم قضية تأخير انتخاب رئيس الجمهورية”.

********

نتائج الانتخابات الاخيرة غير مجدية والمحاصصة أساس البلاء

بغداد – طريق الشعب

أكثر من ستة أشهر مرت على إجراء انتخابات مجلس النواب، فيما لا يزال الاستعصاء السياسي مستمرا. وعلى الرغم من المقاطعة الشعبية الواسعة لصناديق الاقتراع بسبب فقدان الثقة بنظام المحاصصة وقواه الحاكمة، لم يحدث شيء ايجابي لاجل استعادة هذه الثقة.

ويبدي المواطنون سخطهم بسبب تعمق الأزمة السياسية وعدم اكتراث أصحاب القرار بهذا الفشل في ظل ظروف معيشية واقتصادية صعبة وأداء نيابي لا يرتقي لمستوى هذه الأزمات. «طريق الشعب» أجرت استطلاعا للرأي بشأن العملية السياسية الحالية والأداء السياسي.

*******

راصد الطريق.. خطوة مطلوبة .. ولكن !

أعلن  نقيب الأطباء امس الاول الثلاثاء، عن المباشرة بتطبيق تسعيرة الكشفيات الطبية اعتبارا من أول آب القادم ، بحيث يجرى تحديد الحد الأعلى الذي يفترض الا يتجاوز ٤٠ الف دينار.

وكان مقررا ان يبدأ التطبيق في شباط الماضي، لكن تم تاجيل ذلك الى الموعد الجديد المعلن الآن.

ويتجاوب اجراء النقابة هذا، الى حدود معينة، مع شكاوي المواطنين المتزايدة واعتراضاتهم الشديدة على الارتفاع الفاحش وغير المبرر لأجور كشفيات الكثير من الأطباء.

ولكن الاجراء وحيد الجانب ويشمل الكشفيات فقط، فيما يتجاهل الفحوصات  المختبرية والشعاعية وما يشابهها، كذلك المبالغ المستوفاة لقاء اجراء العمليات الجراحية، وهي مكلفة كثيرا ولا خيار امام المواطن لا خيار سوى القبول بها، في حين تشهد الخدمات الطبية الحكومية تدهورا متواصلا، وتعجز عن تقديم خدمات مقبولة.

والغريب انه حتى بعض الأطباء العاملين في المؤسسات الطبية الحكومية، ينصحون مرضاهم بمراجعة المستشفيات والمراكز الصحية الاهلية، والسبب واضح بالطبع!

ولا شك ان هذا كله ما كان ليحصل، لو جرى الاهتمام بالخدمات الصحية الحكومية.

*********

الصفحة الثانية

خطة طارئة في ذي قار لمحاصرة “الحمى النزفية”

بغداد – طريق الشعب

كشفت محافظة ذي قار، أمس، عن انتشار مرض خطير فيها، داعية إلى التعامل معه والتعاون مع المؤسسات الحكومية لإيقافه ومنع انتشاره بعد تسجيل عدد من الإصابات.

وأعدّت إدارة محافظة ذي قار خطّة طوارئ لمواجهة مرض خطير يدعى “الحمى النزفية” ومنع انتشاره، مؤكدة خطورة المرض على الإنسان.

وخلال الشهر الجاري، سجّلت المحافظة 5 إصابات جديدة بعد أن أحصت خلال العام الجاري نحو 20 إصابة بالمرض الذي ينتقل من المواشي إلى الإنسان.

وأصدر مكتب المحافظ بياناً عقب اجتماع صحي ترأسه المحافظ، وبحضور مدير عام دائرة صحة ذي قار، وممثلين عن الدوائر القطاعية، وممثل عن منظمة الصحة العالمية. وأوضح البيان أن “المجتمعين اتفقوا على ضرورة اتباع الإجراءات الصحية، وتشكيل لجنة طوارئ من كافة الدوائر المعنية، وتفعيل دور التثقيف الصحي والتوعوي في نشر المفاهيم السليمة في الوقاية من المرض، فضلا عن رفع درجة الاستعداد القصوى، ووضع الخطط الوقائية والطوارئ”.

 **********************************

ميسان ترفض تكميم الأفواه.. خمس محافظات تطرح مطالب مختلفة 

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في عدد من مدن العراق، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات وإقالة المسؤولين الفاسدين، فيما رفض ناشطون في محافظة ميسان تكميم الافواه، واعتقال اصحاب الرأي.

ذي قار

ففي قضاء سوق الشيوخ التابع الى محافظة ذي قار، تظاهر المئات من المواطنين احتجاجا على اهمال القضاء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عامر مالك ان “القضاء يعاني من الاهمال وغياب الخدمات”، مشيرا الى ان “مطالب المتظاهرين هي إقالة المسؤولين غير الكفوئين”.

وطالب أهالي منطقة السراي في الناصرية بشمولهم ضمن خطة مشاريع صندوق الإعمار.

وذكر أهالي المنطقة في بيان، تمت قراءته في تجمع لهم، إنهم يطالبون بالخدمات منذ عدة أشهر دون الاستجابة لهذه المطالب، منوها الى “اعطاء مهلة 48 ساعة للجهات المعنية، لأجل الرد على مطالبهم، وبخلافه سيتم التصعيد الاحتجاجي.

المثنى

الى ذلك، نظم عدد من الكوادر الصحية في محافظة المثنى، وقفة احتجاجية للمطالبة باحتساب مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي وتحسين الخدمات الطبية. وقال منسق ذوي المهن الصحية في المحافظة غازي الزيادي، إنّ الوقفات التي شارك فيها العشرات من الكوادر الصحية والتمريضية في عموم المحافظة، تهدف لإيصال مطالبهم الى الحكومة المحلية ووزارة الصحة.

وأشار إلى أن تلك الشريحة التي تتحمل مسؤولية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، يجب الالتفات لها، ورفع الظلم عنها، وتحقيق مطالبهم المشروعة.

من جانب اخر، طالب عدد من الموظفين الجدد في دائرة صحة المثنى من أصحاب اختصاصات العلوم والهندسة والطبية والاحصاء الصحي بإطلاق رواتبهم، مشيرين إلى انهم باشروا العمل منذ شهر كانون الأول من العام الماضي، ولم يتسلموا اي راتب حتى الآن.

البصرة

من جهتهم، نظم أصحاب مشاريع الدواجن في ناحية سفوان جنوب غرب البصرة، وقفة احتجاجية، للمطالبة بحماية المنتج المحلي ومنع دخول البيض من المنافذ الشمالية، ودعم أصحاب المعامل بالأعلاف.

واكد اصحاب المشاريع، ان الحكومة في بداية الأمر سمحت وشجعت المستثمرين على فتح مشاريع الدواجن، وبالفعل تم استثمار مبالغ طائلة وفتح أكثر من 80 مشروعا في محافظة البصرة، وحققت تلك المشاريع الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة الطازج، لكنها قامت بالسماح بدخول البيض المستورد.

وأضاف أصحاب معامل الدواجن، أنهم يطالبون الحكومة الاتحادية وكافة الجهات المعنية بحماية المنتج وعدم السماح بدخول المستورد، وكذلك دعم أصحاب الحقول بالأعلاف التي ارتفع سعرها من 400 دولار للطن الواحد إلى 900 دولار، وهذا السعر كفيل بتكبيد أصحاب الحقول خسائر يومية.

ونظم عدد من المتعاقدين مع وزارة الكهرباء المنسبين للقضاء الأعلى، وقفة احتجاجية، أمام الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية ومقرها البصرة، رافضين التنسيب الإجباري.

ونظم عدد من أصحاب العقود في بلدية البصرة وقفة احتجاجية أمام مبنى الدائرة، للمطالبة باحتساب أجور الساعات الإضافية وزيادة التخصيصات المالية، واحتساب الشهادات الدراسية.

ميسان وديالى

وفي محافظة ميسان، نظم ناشطون وقفة في شارع دجلة وسط مدينة العمارة، احتجاجا على اعتقال أحد المحامين الناشطين من قبل القوات الأمنية، مشيرين الى رفضهم استهداف الناشطين بصورة متعاقبة، “وإن الدستور كفل للمواطن حرية التعبير والتظاهر وفق الأنظمة، ولا يمكن تكميم الأفواه أو مقاضاة مواطن خرج للمطالبة بحقه”.

فيما تظاهر العشرات من خريجي المعاهد التقنية في ديالى، امام مبنى المحافظة وسط بعقوبة.

وقال المتظاهر محمد الشمري، ان “العشرات من خريجي المعاهد التقنية خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى محافظة ديالى وسط بعقوبة، رافعين لافتات تطالب بضمان التعيين لشريحة يصل عددها الى 10 الاف خريج، بالإضافة الى ضمان حصة سنوية لهم في التعيينات داخل مؤسسات الدولة والاسراع في ملف الحذف والاستحداث”.

واضاف الشمري ان “التظاهرة حملت رسالة سلمية من اجل الضغط على اصحاب القرار، للتحرك وضمان حقوق شريحة تعاني الاهمال منذ سنوات طويلة”.

واسط

وفي واسط، تظاهر المئات من المحتجين في قضاء الزبيدية، مطالبين السلطة القضائية بالعدول عن قرار اعدام اربعة شباب من قضاء العزيزية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين توافدوا من مختلف انحاء المحافظة الى قضاء الزبيدة، للمطالبة بمراجعة القرار وكشف الحقيقة للرأي العام”.

وطالب الدكتور عباس العوادي، السلطة القضائية بـ”التراجع عن القرار، واتباع مواد التحقيق والكشف عن خيوط الجريمة عبر الكاميرات، والفيديوهات، للكشف عن الحقيقة”.

 ******************************************

محلية الحزب الشيوعي في القضاء تدعو لتغليب لغة العقل وحقن الدماء.. الشطرة على صفيح ساخن

بغداد ـ محمد التميمي

في كثير من النزاعات العشائرية، لا سيما ما يحدث في مناطق جنوب البلاد، تقف الحكومة بأجهزتها الأمنية، عاجزة عن التدخل ومعالجة المواقف، بل أن اقتحامها هذه النزاعات من موقع المسؤولية، ربما يزيد عدد الضحايا. وهذا ما حصل خلال اليومين الماضيين، في قضاء الشطرة، شمالي محافظة ذي قار، حيث استشهد ضابط برتبة عميد، أثناء محاولة السيطرة على نزاع عشائري في القضاء.

وتجدد النزاع العشائري بين قبيلتي العبودة وبني زيد، أول امس الثلاثاء، بعد شهور من توقفه. وقد اسفر عن استشهاد مدير قسم استخبارات قيادة عمليات سومر، اثناء فض هذا النزاع. وعلى أثر ذلك توجهت قوة من جهاز مكافحة الارهاب، الى قضاء الشطرة لفرض الامن والقبض على المتسببين بالنزاع العشائري.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في بيان تابعته “طريق الشعب”، عن “فرض القوات الأمنية في قيادة عمليات سومر طوقاً أمنياً، في قرية ال سعدون ضمن قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، على خلفية النزاع الذي اسفر عن استشهاد العميد علي جميل عبد خلف. فيما قدمت قيادة العمليات المشتركة “التعازي والمواساة الى ذوي العميد البطل الذي استشهد أثناء تأديته الواجب”.

وضع متوتر

وتعقيبا على النزاع بين القبيلتين، قال سكرتير محلية الشطرة للحزب الشيوعي العراقي شهيد الغالبي لـ”طريق الشعب”، ان “النزاع ليس وليد اليوم بل يمتد لشهور عدة؛ ففي كل مرة يشتد ومن ثم يتوقف بتدخل من الشيوخ والوجهاء، لكن سرعان ما يتجدد مرة اخرى”.

وأضاف الغالبي، انه “في مساء الثلاثاء وقعت اشتباكات امتدت الى داخل المدينة وريف الشطرة، تدخل على اثرها  الجيش لفض النزاع، لكن هذا التدخل أفضى الى استشهاد عميد في الجيش، وشخصين آخرين من الاطراف المتنازعة”.

وزاد أن “الاشتباكات ما زالت مستمرة، والوضع مربك ومتوتر”.

وأشار الغالبي الى ان النزاع “اثر على المشهد الامني، وعكّر صفو الحياة في داخل المدينة وريفها”.

ولفت الغالبي الى أن اللجنة المحلية للحزب في القضاء “اصدرت بيانا وارتأت توجيه مناشدة الى الطرفين، للمساهمة في وقف النزاع وتخفيف هذا الحال المتشنج”، لكنه توقع “ان تتجدد الاشتباكات خلال الليل”.

لا للعنف في مدينة السلام

ودعت اللجنة المحلية في بيانها الذي تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، الى “تغليب لغة العقل وحقن الدماء”، مشددا على أن “تداعيات ما حصل في الشطرة، تركت آثارها على الأجواء فيها، فهي مدينة الوئام والسلام والمحبة، والبعيدة عن الصراعات والمناكفات، والمتميزة بمتانة نسيجها الاجتماعي”.

وقال البيان ان “قضاء الشطرة لا يحتاج الى تعكير الاجواء فيه ودفع الامور نحو الاحتقان واراقة الدماء. انه احوج ما يكون الى السلام والاستقرار، وان تتركز جهود الجميع، افراداً وعشائر واحزابا ومنظمات والسلطات المحلية، على الإعمار والبناء وتحقيق النمو والازدهار والحياة الكريمة للمواطنين”.

وناشد البيان “الجميع الابتعاد عن لغة السلاح والعودة الى لغة التفاهم، وان يأخذ القانون مداه، فهو يسهم دوما في تجنب اراقة قطرة دم واحدة. وان على الجهات الأمنية والحكومية تحمل مسؤوليتها في حل النزاع وتهدئة الأوضاع وضمان عودة الامن والاستقرار في ربوع القضاء”. 

عملية أمنية واسعة

وفي الاثناء، وجه محافظ ذي قار محمد الغزي باطلاق عملية امنية واسعة في مدينة الشطرة باسم الشهيد “علي جميل” الذي استشهد اثناء اداء الواجب، بالتزامن مع اعلان حظر التجوال في القضاء.

وقال المحافظ في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان العملية الامنية تنفذ بدعم من مكافحة الارهاب ومن القوات الخاصة.

وطالب المحافظ الاجهزة الامنية في المحافظة وقيادة عمليات سومر باخذ دورها في اعتقال الجناة وفرض الامن في الشطرة.

كما حث الغزي “العشائر في المحافظة على نبذ كل من تسول له نفسه المساس بامن المحافظة، وتشويه قيم واعراف عشائرنا الاصيلة، والتعاون مع الاجهزة الامنية في ملاحقة المتورطين بتلك الجرائم”.

 *****************************************

كل خميس.. افكار ومبادرات مدنية لكسر الانسداد

جاسم الحلفي

اقام المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي زهير ضياء الدين، يوم الثلاثاء 19 نيسان 2022، دعوى أمام المحكمة الاتحادية ضد رئيس مجلس النواب اضافة لوظيفته، لعدم تطبيق المجلس المادة الدستورية، التي تلزمه انتخاب رئيس الجمهورية خلال ثلاثين يوما من تاريخ اول جلسة يعقدها، كي يقوم هذا الرئيس بتسمية رئيس الوزراء الجديد وتكليفه بتشكيل الحكومة.

وتأتي هذه المبادرة في سياق جهود القوى المدنية للخروج بالبلاد من الانسداد السياسي والقانوني، الذي ادخلت طغمة الحكم المنظومة السياسية فيه. وسبق للقاضي هادي عزيز ان دعى المحكمة الاتحادية العليا للمبادرة الى اعتماد الفقرة (اولا) من المادة (٥٩) من الدستور لتحقيق نصاب مجلس النواب. حيث ان المادة تنص على انه (يتحقق نصاب انعقاد جلسات مجلس النواب بحضور الاغلبية المطلقة لعدد أعضائه)، كذلك تفعيل الفقرة (٢) من المادة (٧٠) التي تقول: (اذا لم يحصل اي من المرشحين على الاغلبية المطلوبة يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على اعلى الاصوات ويعلن رئيساً من يحصل على اكثرية الاصوات في الاقتراع الثاني ).

لكن لم يصغ المتنفذون الى هذه الآراء المسؤولة الباحثة عن حلول، غير مدركين ان استمرار الازمة سيجعلهم ذات لحظة يندمون على كل يوم بددوه في صراع المصالح الخاصة، غير عابئين بالحال العام. وسيندمون لأن الازمة الخانقة ستحاصرهم، وتجبرهم على خيارات احلاها مر علقم بالنسبة اليهم، حيث سيواجهون خيار حل مجلس النواب، والدعوة الى انتخابات مبكرة أخرى على وفق المادة ٦٤: (يُحل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث الاعضاء، او طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء). وهناك خيار اخف وطأة عليهم هو تنظيم استفتاء شعبي عام، يتم الاقتراع من خلاله على خيارين لا ثالث لهما: حكومة التوافق ام حكومة الأغلبية. مع الاذعان للنتيجة التي يقررها المقترعون.

من جهة أخرى، وحسب معرفتنا بذهنية طغمة الحكم وطريقة تفكيرها، وعمى بصيرتها وتمسكها بمصالحها الخاصة على حساب كرامة الوطن وكرامة المواطن، فان من الصعب كثيرا توقع اعتماد احد الامكانات اعلاه سبيلا للخروج من الازمة، فالمتنفذون يبقون محكومين بتعنتهم متغطرسين في انانياتهم.

لهذا لن يبقى الشعب صامتا فترة طويلة أخرى، وها هي مؤشرات الأوضاع العامة وقراءات الرأي العام واتجاهاته، تؤشر احتمال انطلاق موجة جديدة من الاحتجاجات الشعبية. فالمفاعيل التي حرّكت ثورة تشرين باقية على حالها، ولم تتم معالجة أيّ من الملفات الضاغطة، بل وازدادت المعاناة بفعل عدم الاكتراث بمعيشة المواطنين التي أصبحت بالغة الكلفة على محدودي الدخل، وقاتلة بالنسبة لفقراء الشعب والمهمشين في البلد، وذلك بسبب السلوك السياسي غير الحميد، والخلافات الناشئة بشأن تأليف الحكومة، وبقاء البلاد حتى الآن من دون موازنة مالية مصادق عليها.

*******************************************

الصفحة الثالثة

اتحاد الطلبة العام يستعد لعقد مؤتمره العام.. سكرتير الاتحاد: أمامنا استحقاقات طلابية مهمة

بغداد – طريق الشعب

يستعد اتحاد الطلبة في جمهورية العراق لعقد مؤتمره العام، يوم الجمعة القادم في العاصمة بغداد، لمناقشة جملة قضايا تخص القضايا التعليمية والتربوية وواقع الطلبة في مؤسسات التربية والتعليم، والاتحاد ودوره.

وأجرت «طريق الشعب»، يوم أمس، حواراً مع سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، علي شغاتي، بشأن استعدادات الاتحاد لعقد مؤتمره العام، خلال الأيام القليلة القادمة.

اين وصلت الاستعدادات لعقد مؤتمركم العام؟

شغاتي: منذ فترة والاستعدادات جارية لعقد المؤتمر بالصورة التي نطمح لها، خصوصا وأن موعد انعقاده تأجل لأكثر من مرة. إننا أمام استحقاق كبير يتزامن مع تغيرات كثيرة تشهدها الساحة الطلابية بعد انتفاضة تشرين عام 2019.

وقد قام مكتب سكرتارية الاتحاد بتشكيل لجان منذ وقت مبكر لإعداد الوثائق المطلوب مناقشتها في المؤتمر، مثل وثيقة الواقع الطلابي والنظام الداخلي وتضمين كافة الآراء الواردة من زميلات وزملاء الاتحاد، فضلا عن التقرير الانجازي. كذلك مناقشة مشاركات الاتحاد الخارجية ونشاطه خلال فترة ما بين المؤتمرين.

هل ستجري مناقشة خاصة لتجربة انتفاضة تشرين؟

شغاتي: نعم بالتأكيد، فاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق خاض تجربة مهمة جدا خلال فترة الانتفاضة. كان مساهما أساسيا في انتفاضة اصحاب القمصان البيض، وحشد وقاد ودعا الى الكثير من التظاهرات الطلابية الضخمة، وتعرض أعضاؤه وزملاؤه الى الكثير من المضايقات وعمليات الترهيب. لا بد من مناقشة هذا المحور كون للاتحاد مواقف واضحة بخصوص انتفاضة تشرين. لقد اصدرنا العديد من البيانات والمواقف المهمة، وكسبنا خلال هذه التجربة خبرات جديدة أفادت بها قيادة الاتحاد وكل اعضائه.

وبشكل أكثر دقة، سوف نقوم بمناقشة كل تفاصيل هذا الحدث المدوي، ونخرج بخلاصة ومقترحات وتوصيات لن تخلو من ضرورة التأكيد على التنسيق مع الاتحادات او التجمعات التي تعمل في مساحات قريبة من توجهاتنا. نعتقد أن دورنا ليس في العمل واقامة النشاطات وابداء الموقف، كذلك لا بد من فتح خطوط التواصل مع كل الجهات والمنظمات الديمقراطية التي تشاركنا الرؤى، وتهدف الى تغيير واقع الحال.

ما طبيعة الدعوات لحضور المؤتمر؟

شغاتي: خلال مناقشاتنا واستعداداتنا لإقامة المؤتمر العام، كنا حريصين على الالتفات الى الزملاء الرواد الذين عملوا سابقا في الاتحاد. إن هذه الخبرات والكفاءات لا بد أن تكون حاضرة في مؤتمر الاتحاد لتعزز من عملنا وتضيف المزيد من الفعالية اليه. كما أننا نرى هذا الأمر جزءا من مهامنا للتكريم او الاعتزاز او الحفاظ على الصلات مع الزميلات والزملاء الذين قدموا خدمات كبيرة في الماضي الى اتحادنا.

بالإضافة الى ذلك، سيوجه المؤتمر دعوات أخرى إلى اتحادات ومنظمات صديقة، وشخصيات ديمقراطية ومعنية بالشأن الطلابي نرى أن وجودها أمر ضروري لإنجاح المؤتمر.

ماذا عن الظروف التي يقام فيها مؤتمر الاتحاد؟

شغاتي: كما هو معلوم، أن البلاد أمام تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية وامنية كبيرة جدا. ما زال الصراع السياسي مستمرا، ولا يوجد مخرج حتى اللحظة لانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة. أننا نرى هذه الأزمات هي السبب الرئيسي لتردي واقع العملية التعليمية والتربوية في العراق، خصوصا وأن قطاع التربية والتعليم بات فريسة للمحاصصة والفساد والاتفاقات بين الكتل المتنفذة.

نحن نقيم مؤتمرنا في ظل هذه الظروف، ولا بد من مناقشة كل ما يجري للخروج بوجهة مكملة لرؤيتنا السابقة بشأن ما يجري، وانعكاسه على الواقع الطلابي. ما زلنا نرصد خللا كبيرا في قطاع التربية من خلال نقص الأبنية المدرسية ورداءة النظام التعليمي، وتفاقم كل ذلك بعد دخول جائحة كورونا. وكذلك الحال بالنسبة إلى التعليم العالي ومشاكل الجامعات الأهلية والمناهج وعدم وجود رؤية واضحة لدى الجهات المعنية لإنجاح هذا القطاع وجعله مصدر قوة الى البلاد، لا مصدرا للبطالة والتضخم في عدد حَمَلة الشهادات.

ما أهم ورقة ستناقش في المؤتمر؟

شغاتي: كل الأوراق التي سيناقشها المؤتمر مهمة. كونها تتعلق بالحياة الداخلية للاتحاد وكيفية ترجمة رؤية المؤتمر بشكل نشاطات وعمل مثمر. أعتقد أن واحدة من أهم الأوراق التي سوف نناقشها هي ورقة “الواقع الطلابي”.

اعتاد الاتحاد في كل مؤتمر أن يقدم ورقة تخص الواقع الطلابي، تتناول المشاكل التي تواجه طلبة العراق والتحديات التي تقف أمام النظام التعليمي بأكمله. منذ وقت مبكر قمنا بتكليف زملاء لاعداد هذه الورقة، وسوف نناقشها في المؤتمر باستفاضة لأنها تمثل رأينا الواضح بخصوص هذا الجانب. ركزنا خلال محاور الورقة على مشاكل التربية والتعليم الحكومي، وآثار المحاصصة التي انعكست عليها وضعف التمويل الحكومي لهذا القطاع وتحويله إلى مركز للنفوذ والصفقات المشبوهة في الكثير من المناسبات. وكذلك الحال بالنسبة الى التربية والتعليم في القطاع الأهلي، وتحولها تدريجيا الى مشاريع استثمارية خالية من مقومات وشروط الرصانة العلمية مع غياب واضح للرقابة.

سنتناول ايضا هموم الطلبة والاساتذة والتدريسيين، لنقدم حلولا واقعية على شكل مقترحات يمكن الاخذ بها من قبل اصحاب القرار.

**********

وثائق المؤتمر الـ 11.. التطورات في المنطقة والبلدان العربية

شهدتها الكثير من البلدان العربية خلال هذه الفترة، قضية بالغة الاهمية، تمثلت بانسحاب الدولة من القيام بدورها التنموي وتحولها إلى دولة ريعية، وترك تطور الاقتصاد إلى عفوية السوق وآلياته الطليقة، وإهمال الجوانب الاجتماعية. وأدى ذلك إلى نتائج من بينها تدهور الانتاج الصناعي والزراعي من ناحية ونمو القطاعات الخدمية والسياحية والعقارية من ناحية اخرى، وتفاقم أزمة البطالة وتعاظم استقطاب الدخل والثروة. وهو ما يؤكد مجددا أن هذا النمط من “التطور الرث” يعيد إنتاج الاستقطاب الاجتماعي ويفاقم الثروة من جهة والفقر من جهة أخرى.

والخلاصة انه وبعد مرحلة “التحرر الاقتصادي” الشكلي و”الانفتاح السياسي المحدود، أصبحت الدولة أكثر تسلطا عما كانت عليه، بحيث تغولت على المجتمع. كما ترعرعت مصالح الفئات البيروقراطية – الكمبرادورية - الطفيلية في ظل آليات الخصخصة والانفتاح الاقتصادي. وانفتح الباب على مصراعيه لسيطرة رأس المال الطفيلي والمضارب والكومبرادوري. كما استشرت ظاهرة الثراء المفاجئ غير المشروع، وتضخمت ظاهرة الفساد بكل أنواعه.

وأثبتت التطورات الفعلية أن هامش الانفتاح السياسي في بعض هذه البلدان، والذي وصفه البعض بـ”الإصلاح الليبرالي” لم يكن سوى “إدارة لتناقضات المجتمع السياسي”، ولم تفقد أي نخبة حاكمة سيطرتها على السلطة، ولم تتغير إلاّ قواعد وأساليب ممارسة هذه السلطة. وفي هذا الإطار، وقفت حدود الديمقراطية عند مشهد فرز الأصوات الانتخابية بعد تزويرها لتتحول إلى مجرد تقنية لإبقاء الاستبداد وعدم المساس به.

وفي بلدان اخرى في المنطقة، تواصل الشعوب وقواها الوطنية نضالاتها ضد القمع والاستبداد والإرهاب. وشهدت الأوضاع الداخلية في تركيا تفاقما متزايدا على خلفية سياسات اردوغان وحزبه الحاكم الاستبدادية، واستمرار مصادرة الديمقراطية وحقوق الشعب الكردي فيها، وتصاعد حملات الاعتقال ضد المعارضين. وكان لكوادر وأعضاء حزب الشعوب الديمقراطي اليساري الحصة الأكبر من الاعتقالات. واقترنت هذه السياسات بنزعة توسعية مفضوحة وتدخلات فظة متزايدة لنظام اردوغان في شؤون دول المنطقة، من ضمنها التدخلات العسكرية في ليبيا وسوريا والعراق، وفي النزاع بين أذربيجان وأرمينيا، بالإضافة إلى نزاعه مع اليونان وقبرص بشأن عمليات البحث عن الغاز وإنتاجه في شرق البحر المتوسط، وخطواته الاستفزازية لعرقلة التوصل إلى تسوية سلمية للمشكلة القبرصية وانهاء الاحتلال التركي وإعادة توحيد الجزيرة.

وفي إيران، مع تشديد العقوبات الأمريكية، وتفاقم الوضع الصحي جراء جائحة كورونا، إلى جانب ما يعلن عن فساد واسع وتقييد للحريات وحالة التمييز وعدم تكافؤ الفرص، اشتدت الأزمة الداخلية والاقتصادية في إيران وتزايدت صعوبات الحياة المعيشية فيها وخرجت احتجاجات في مدن عدة. وكان آخرها الاحتجاجات على شح المياه في جنوب البلاد بسبب الجفاف.

واذ يتواصل نضال شعوب المنطقة بأشكال مختلفة، منها الحراك الشعبي والضغط الجماهيري والاضرابات والاعتصامات في سبيل الحقوق المدنية والديمقراطية، ومن أجل لقمة العيش والحياة الكريمة والحريات، فان حزبنا الشيوعي العراقي يدين كافة الممارسات القمعية ضد القوى الوطنية والديمقراطية، وضد قوى اليسار والتقدم والاشتراكية والشيوعية، ويجدد تضامنه معها في نضالها من أجل غد أفضل تستحقه شعوب المنطقة، التي عانت الكثير على ايدي الانظمة الدكتاتورية والرجعية.

ان الأحزاب الشيوعية في البلدان العربية، ومعها قوى اليسار والتقدم والديمقراطية في المنطقة، تواجه أكثر من أي وقت مضى مهمة تعزيز إسهامها في معركة التغيير السياسي الديمقراطي، وإعلاء شأن قيم التنوير والعقلانية والديمقراطية والحوار في المجتمع. ويتطلب مواجهة هذه التحديات والنهوض بالمهمات التاريخية الارتقاء بوحدة عملها، وتوسيع دائرة ائتلافاتها، لخلق موازين قوى مؤاتية لنضالها ولتحقيق مشروعها الوطني الديمقراطي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفات من التقرير السياسي الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

*********

عجز حكومي عن حل المشكلة.. اتحاد الطلبة: ابعدوا الفاسدين عن ملف بناء المدارس

بغداد ـ طريق الشعب

ما زال العراق عاجزا عن معالجة مشكلة نقص المدارس في ظل النمو السكاني المتزايد، حيث تشير التقديرات الى حاجة العراق لـ 9 آلاف مدرسة للتخلص من الدوام الثنائي والثلاثي، وقرابة 20 ألف مدرسة للتخلص من الاكتظاظ في المدارس. وتتنوع مشاكل وتبعات قلّة أعداد المدارس، بين تردي جودة التعليم واكتظاظ الصفوف، إلى جانب تسرّب التلاميذ من المدارس، وما يتبع ذلك من سلبيات.

دوام مزدوج

وتشير الأرقام إلى وجود 26 ألف مدرسة في العراق، لكن 64 في المائة منها فقط تمتلك بنايات. أما الـ36 في المائة المتبقية فأنها تستغل بنايات مدارس أخرى بدوام ثنائي وثلاثي.

ويقول وزير التربية علي الدليمي في تصريح صحفي، إنّ “العدد الكلي للأبنية المدرسية في البلاد يبلغ حاليا 16 ألفا و600 بناية”، فيما أشار إلى أنّ “عدد المدارس في الأسماء المسجلة يبلغ 26 ألف مدرسة”.

ويتبين من تصريح الوزير، أن قرابة 10 آلاف مدرسة لا تمتلك بنايات خاصة بها، وتعتمد في دوامها على بنايات مدارس أخرى. وتمثل هذه المدارس أكثر من 36 في المائة من مدارس العراق.

ويوضح الدليمي أنّ “الوزارة تحتاج بحدود 8 - 9 آلاف مدرسة لكي تتمكن وزارة التربية من التخلص من الدوام الثنائي والثلاثي”، ويمثّل هذا العدد 8 أضعاف المدارس التي من المؤمل أن تنجز وفق الاتفاقية الصينية في مختلف محافظات العراق وبواقع ألف مدرسة فقط.

لا يحل هذا العدد من المدارس البالغ 9 آلاف بناية جديدة، إلا مسألة ازدواج الدوام، فيما ستبقى مشكلة الاكتظاظ وتبعاتها المتمثلة بتردي الواقع التعليمي قائمة، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد الطلبة في العراق بلغ العام الحالي 11 مليون طالب، ما يعني أنّ المدرسة الواحدة تحتوي على أكثر من 400 طالب.

نقص ملحوظ

ومن جانب آخر، يحتاج تطبيق المعايير العالمية في ما يخص عدد الطلبة في الصف الواحد، لإنشاء أكثر من 10 آلاف مدرسة، ليبلغ عدد المدارس الكلي التي يحتاجها العراق للتخلص من ازدواج الدوام والزحمة داخل المدارس، لنحو 19 ألف مدرسة جديدة، فضلًا عن قرابة 17 ألف مدرسة يمتلكها العراق، ليكون عدد المدارس المتوفر 36 ألف مدرسة لاحتواء 11 مليون طالب وبواقع أكثر من 300 طالب في المدرسة الواحدة.

وبينما يمتلك العراق 16 ألفا و600 بناية مدرسية فقط، يعني ذلك أن العجز الحالي في عدد المدارس يبلغ قرابة 54 في المائة، فيما ستزداد هذه النسبة سنويًا مع ازدياد عدد الولادات أكثر من مليون ولادة سنويًا، إذ يشهد العراق سنويًا بلوغ قرابة مليون طفل وهي أعمار مرحلة التسجيل في الابتدائية، ما يشير إلى حاجة العراق لنحو 2500 مدرسة سنويًا.

وبالإضافة إلى مشكلة ازدواج الدوام وسوء التعليم نتيجة لاكتظاظ الصفوف، تعد مشكلة تسرّب الطلبة من المدارس مرتبطة تماما بقلة الأبنية الدراسية، كما يشير عدد من الباحثين والمراقبين.

عزوف وتسرب

وبحسب إيضاح للباحث مروان حسن الذهيباوي فأنه “في عام 2015 سجل في الصف الاول الابتدائي اكثر من 768 ألف تلميذ، بينما قفز هذا الرقم إلى مليون ومائتي ألف تلميذ في عام 2020، بالتالي قلّت فرصة توفير تعليم سليم ومنتظم في ظل هذا العدد القليل من المدارس وكثرة الطلاب، ونتيجة لذلك؛ نشهد عزوف التلاميذ عن التعليم وتركهم الصفوف الدراسية في المرحلة الأولى حيث وصل عدد التلامذةِ التاركين في عام 2020 الى (129،886) بنسبة 14 في المائة وأن هذه النسبة ارتفعت بمعدل 1.3 في المائة سنويا”.

ويشير الذهيباوي إلى أنّ “أحد أهم الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسبة ترك التلاميذ لمقاعدهم الدراسية في الصفوف الابتدائية وخصوصا في الصف الأولى من التعليم هي: عدم وجود العدد الكافي من رياض الأطفال حيث وصل العدد الكلي لها في عام 2020 إلى (1244) روضة، وهذا العدد يشير إلى أن نسبة 80 في المائة من التلاميذ لا يتسنى لهم الدخول فيها، وتعتبر الخطوة الأولى في تأهيل الطفل ليصبح تلميذا”.

ملاحظات حول بناء المدارس

اما عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام ايوب عبد الحسين، فيقول ان “مشكلة المدارس لم تعالج منذ سنوات”، مشيرا الى ان “الاتحاد لديه ملاحظات حول مشروع بناء الف مدرسة مع الشركات الصينية”.

وذكر عبد الحسين لـ”طريق الشعب”، ان “العراق تعاقد مع الشركات الصينية لبناء الف مدرسة، لكن هذه الشركات بدأت بالتعاقد مع مقاولين عراقيين لبناء هذه المدارس”، متسائلا: “هل العراق يستطيع التعاقد مع شركاته المحلية، وما المغزى من التعاقد مع شركات اجنبية ان كانت الشركات العراقية قادرة على التنفيذ؟”.

واضاف ان “هذا الامر يعيد للاذهان ملف بناء المدارس الحديدة التي لم يتم انجازها حتى اليوم رغم مرور اكثر من عقد على المباشرة في انشائها”، داعيا الى “مراقبة الموضوع بشكل جدي وعدم ترك الامر للفاسدين والمتنفذين للتلاعب بمقدرات البلاد”.

*********

الصفحة الرابعة

فيما يستعد لمواجهة موسم جفاف ثالث.. العراق يرفض بناء سد تركي أخطر من “أليسو”

بغداد - نورس حسن

موسم جفاف ثالث صار وشيكا في ظل السياسات المائية التي تتبعها دول الجوار في التعاطي مع حقوق العراق المائية، الى جانب ما يشتغل عليه إقليم كردستان من مشاريع لبناء عدد من السدود، فكل ذلك سيكون له تأثير سلبي على واقع البلاد الزراعي والبيئي.

وأبدت وزارة الموارد المائية، رفضها إجراءات الجانب التركي ببناء سد جزرة المرتقب، مطالبة حكومة أنقرة “بتحديد حصة العراق المائية”.

ورجحت الوزارة أن تشهد البلاد هذا العام صيفا جافا للعام الثالث على التوالي.

جفاف شديد

يقول مستشار وزير الموارد المائية عون ذياب لـ”طريق الشعب”، ان “الوزارة أبدت عدم قبولها لإجراءات الجانب التركي ببناء سد جزرة، وطالبت بتحديد حصة العراق المائية الواردة من الجانب التركي”، منبهة الى ان “البلاد قد تشهد هذا العام صيفا شديد الجفاف جراء الانخفاض الكبير في مناسيب نهري دجلة والفرات”.

ويضيف ان “الوزارة كانت تعول على مياه الامطار لتعزيز خزينها المائي، إلا ان واقع الحال جاء بخلاف ذلك”، مبينا ان “الخزين المائي المتاح في خزانات وسدود البلاد، بلغ اقل من نصف ما كان عليه العام الماضي”.

تراجع الخزين المائي

وتوقعت إدارة سد دوكان أن “يكون الموسم الحالي جافا للعام الثالث على التوالي”. وقال مدير السد كوجر جمال توفيق، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “منسوب مياه السد يزداد يومياً بمعدل سنتمترين فقط، بما يعادل ربع معدل الإيرادات المتحققة خلال المدة ذاتها من كل عام”، مرجعاً ذلك إلى “تدني معدلات هطول الأمطار خلال شهري شباط واذار، إضافة إلى نيسان الحالي”.

ويلفت الى أن “الايرادات المتحققة في حوض تغذية السد، تعود جميعها إلى تراكمات شهري كانون الأول والثاني الماضيين”، كاشفاً عن “بلوغ الخزين المائي للسد مليارين و840 مليون متر مكعب، وهو ما يشكل 41 بالمئة من السعة الكلية للبحيرة”.

ويشير توفيق الى أن “الزيادة اليومية القليلة في كميات المياه هي من جراء ذوبان الثلوج فقط. وسينتهي ذلك أواخر الشهر الحالي أو منتصف أيار المقبل”، مؤكداً أن “الموسم الحالي هو الموسم الثالث للجفاف على مستوى البلاد”.

جفاف بحيرة ساوه

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، صورا جوية لبحيرة ساوه في محافظة المثنى، وقد غدت صحراء قاحلة باستثناء الشيء القليل من المياه في المنبع.

خمسة سدود إضافية

رئيس جمعية حماة دجلة، علي الكرخي قال لـ”طريق الشعب”، انه “على الرغم من فشل السدود في معالجة أزمة المياه في البلاد، تواصل الجهات المعنية بالدفع لبناء المزيد من السدود في مناطق أعالي نهر دجلة وروافده الأساسية”، مضيفا “في العام ٢٠١٨ قامت تركيا بافتتاح سد اليسو على نهر دجلة. والان تسعى الى بناء سد جديد هو الجزرة، فضلا عن وجود خطة لبناء اربعة سدود أخرى داخل إقليم كردستان، هذا بالإضافة الى قيام الحكومة العراقية ببناء سد اخر على نهر دجلة وهو سد مكحول بالقرب من موقع آشور الأثري”.

ويلفت الى ان “البلاد تتعرض الى انتهاكات مائية دولية وإقليمية مع الغياب المستمر للموقف الحكومي، الامر الذي انعكس سلبا على واقع حال الزراعة المحلية، وجفاف مساحات غير قليلة من مناطق الاهوار جنوب العراق، وتحول البحيرات الى صحراء قاحلة”.

وحول مساعي الإقليم لبناء أربعة سدود، يقول الكرخي “ان الشركات الاستثمارية التي تسعى وراء تحقيق الكسب المالي عملت على تقديم مقترحاتها لحكومة الإقليم للعمل على بناء سدود بغية تحقيق خزين مائي خاص بمناطق الإقليم، وهو اجراء تم دون استشارة الحكومة المركزية، في وقت لم تبد فيه وزارة الموارد المائية أي موقف تجاه هذه الاجراء الذي يؤدي الى هلاك مناطق الوسط والجنوب”.

إجراءات غير مدروسة

ويضيف ان “الحكومة المحلية هي الأخرى تعمل بخطط غير مدروسة فعلى الرغم من معارضة اليونسكو والخبراء الجيولوجيين، لبناء سد مكحول، يجري اليوم العمل على استكمال بنائه على أرض تتكون من جبس قابل للتحرك”، مشيرا الى ان “المبالغ المالية الكبيرة التي خصصت لبناء سد مكحول كفيلة بإعادة العمل في منظومات تصفية مياه الأنهر التي عملت الحكومات المتعاقبة على تعطيلها، ما وضع البلاد في موقف محرج امام المجتمع الدولي، للمطالبة بحقوقه المائية”.

وتعقيبا على المساعي التركية لبناء سد جديد، يقول الكرخي ان “تأثير سد اليسو على واقع العراق المائي سيكون اقل مما قد يسببه سد جزرة” المرتقب.

ويوضح ان “اليسو سد كهرومائي، وهو بحاجة الى كميات محددة من المياه لتوليد الطاقة الكهربائية. اما سد جزرة فهو سد اروائي ويحتاج الى ديمومة مائية لعمليات الملء، ما يدخل دول المصب، التي بضمنها العراق، في جفاف دائم”.

ويحتل العراق “المرتبة الخامسة بقائمة الدول الأكثر تأثراً بظاهرة التغير المناخي، وسط توقعات بأن يشتد تضرره منها في المستقبل، خاصة وان البلاد تعاني عجزا مائيا يصل الى 11 مليار متر مكعب، نتيجة لاقدام الجانب التركي على ملء سد اليسو، وقطع الجارة ايران لما يقارب 44 نهرا وجدولا ورافدا، وتحول مجرى مياهها الى داخل أراضيها”، وذلك بحسب برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة.

 *****************************************

«طريق الشعب» تستطلع رأي الشارع: نتائج الانتخابات الاخيرة غير مجدية.. والمحاصصة أساس البلاء

بغداد – طريق الشعب

أكثر من ستة أشهر مرت على إجراء انتخابات مجلس النواب، ولايزال الاستعصاء السياسي مستمرا. وعلى الرغم من المقاطعة الشعبية الواسعة لصناديق الاقتراع بسبب فقدان الثقة بنظام المحاصصة وقواه الحاكمة، لم يحدث شيء ايجابي لاجل استعادة هذه الثقة.

ويبدي مواطنون سخطهم بشأن تعمق الأزمة السياسية وعدم اكتراث أصحاب القرار بهذا الفشل في ظل ظروف معيشية واقتصادية صعبة وأداء نيابي لا يرتقي لمستوى هذه الأزمات.

أجرت «طريق الشعب» استطلاعا للرأي بشأن العملية السياسية الحالية والأداء السياسي. وأبدى مواطنون يأسهم من عدم إمكانية أن تخرج القوى المتنفذة بالحلول اللازمة، كونها جزءا أساسيا من الأزمة، ما يتطلب التفكير ببديل لهذا المأزق السياسي، الذي جعل البلاد على حافة الهاوية.

صواب قرار المقاطعة

تقول الناشطة المدنية صابرين السرّاي، ان قرار المقاطعة للانتخابات النيابية كان محل جدل كبير، لكن مجريات الوضع الحالي «أثبتت صوابه وقربه من الواقع».

السرّاي أشارت إلى أن البرلمان بات يقترب من اختتام فصله التشريعي الأول، لكنه «لم يقدم أي أداء واقعي لمواجهة الأزمات التي تواجه البلد: فشل في انتخاب رئيس للجمهورية، وبالتالي فهو لم يمهد لتشكيل حكومة جديدة، وذلك بسبب الخلافات السياسية الواضحة والصريحة والتي أصبحت محط غضب وسخرية المواطنين».

وبيّنت الناشطة أن «المسألة ليست بصواب المقاطعين أو خطأ المشاركين في الانتخابات، لكن ما تقوم به القوى المتنفذة داخل مجلس النواب خير دليل على أن المقاطعة كانت خيارا مناسبا لأن القوى الحاكمة بعيدة كل البعد عن إيجاد أي مخرج من هذه الأزمات، وهذا ما يدعونا للتفكير بكيفية تغيير الواقع الحالي، بعيدا عنها».

أزمة سياسية وخرق دستوري

أما عدي طالب، أحد حملة الشهادات العليا، فيرى أن البرلمان تحول إلى ساحة صراع سياسي من أجل نيل المناصب، وانقسم إلى فرق متصارعة لا هم لها سوى مصالحها.

ووفقا لطالب، فإن «المهل الدستورية انتهت ولم تنجح القوى السياسية بانتخاب رئيس للجمهورية، فكيف يمكن لنظام سياسي اعتاد على خرق مواد الدستور أن يلبي ما يريد الشارع المحتج معالجته؟».

ويتوقع المتحدث أن «تتعمق الأزمة بشكل أكبر. هناك تناقض هائل بين صراع المصالح الذي يجري ومطاليب المواطنين والمحتجين والعاطلين على العمل، حيث لن ينتهي الأمر سوى بغضب جماهيري قد يكون أكبر من انتفاضة تشرين»، مضيفا «لا أحد يمكن أن يتوقع حلا للظرف الراهن، الأنانية والبحث عن السلطة تعمقت في نظام الحكم وبعد مرور هذه الفترة على نتائج الانتخابات ما زالت الكتل تتفاوض وكأن الانتخابات قد انقضت يوم أمس. ما زال العاطلون عن العمل والخريجون ينتظرون فسحة من الأمل وهذا لن يصمد طويلا، بسبب ظروف المعيشة وغلاء الأسعار».

من جانبه، يعتقد المواطن مهند البياتي، أن البرلمان الحالي لا يمثل الشعب العراقي لأنه «جاء بقانون انتخابي غير عادل وبنسبة مقاطعة كبيرة جدا».

ويقول: «أصبح المواطنون على يقين بأن الحلول غير ممكنة وفقا لهذا المشهد. يجب أن يكون هناك تغيير من خارج هذه الكتل المتنفذة، ولا بد من استعادة روح الاحتجاجات لمواجهة ما يجري، كونها الوسيلة الأكثر تأثيرا».

اقتصاد هشّ

وبينما لم تنجح المحاولات في انتخاب رئيس الجمهورية الجديد وتشكيل الحكومة، فشل البرلمان أيضا في تشريع قانون الموازنة برغم أن البلاد على صفيح ساخن.

ويتحدث محمود خضير، تاجر مواد غذائية، عن بقاء البلد بدون موازنة بعد مرور 4 أشهر من العام الحالي وهذا يوضح بأن «المجلس التشريعي هو أداة لعكس إرادات الكتل السياسية، وليس المزاج الشعبي أو متطلباته».

خضير يقول أن «الموازنة الغائبة رهنت أمورا كثيرة جدا تمس حياة المواطنين. هنالك ركود اقتصادي يمكن ملاحظته، ومن ثم أزمة غلاء مستفحلة في الأسواق وفشل يتراكم في حماية المنتجات المحلية والصناعة الوطنية. كل شيء يسير عكس ما يريده الشارع. حتى بعد ارتفاع أسعار النفط لم نرَ أي تغيير ملموس، بينما نسب البطالة والفقر تزيد بشكل مخيف»، مردفا «لا أعتقد أن الأمور ستبقى ساكنة لأنها أصبحت تتعلق بلقمة المعيشة، وما يقابلها من استهتار».

ورصدت «طريق الشعب» سخطا شعبيا واسعا تجاه سوء الإدارة والفساد المتفشي في مفاصل الدولة ورعايته من قبل المتنفذين.

ويؤكد مواطنون أنهم غير مؤمنين بإجراء الإصلاحات من خلال نفس القوى التي تتقاتل على السلطة منذ قرابة عقدين، فيما أجمعت الآراء على أن التغيير بات ضرورة لكنه يتطلب حراكا كبيرا مشروطا باستعادة روح الانتفاضة وتوحيد جهود الغالبية العظمى من العراقيين المتضررين من نظام المحاصصة وتداعياتها الوخيمة.

 **********************************

في ميونخ – ألمانيا.. حفل عائلي على شرف العيد الـ 88

ميونخ – طريق الشعب

أقامت هيئتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في ميونخ – ألمانيا، الأحد الماضي، حفلا عائليا في مناسبة الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.

وخلال الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق على حدائق “فيست بارك”، استذكر الشيوعيون أبرز محطات النضال الطبقي والوطني الذي خاضه حزبهم، والتضحيات الجسام التي جادت بها رفيقات ورفاق الحزب على طول الوطن وعرضه، ما رسّخ مكانة الحزب فكريا وسياسيا واجتماعيا في التاريخ الوطني.

وتخللت الحفل أغنيات وطنية وحزبية ودبكات وأهازيج حماسية، فضلا عن تقديم أكلات عراقية.

 **************************

أرقام متضاربة وممثلون مزيفون!

أكّدت وزارة التخطيط، أن نسبة الفقر عندنا تتراوح بين 25 و 32 في المائة، حيث تصل إلى 5.6 في المائة في اقليم كردستان وإلى 12 في المائة في بغداد و18 في المائة في محافظات الوسط، ثم لترتفع إلى 31 في المائة في المحافظات الجنوبية و41 في المائة في المحافظات المحررة من هيمنة داعش! وكشفت الوزارة عن بلوغ نسبة الفقر في المثنى مثلاً 52 في المائة وفي الديوانية 48.5 في المائة وفي ذي قار 48 في المائة.

ما مر عام والعراق ليس فيه جوع!

إحتل العراق الموقع العاشر عربياً والسابع عشر عالمياً بين الدول الأكثر تعرضاً للجوع حسب نتائج “المؤشر العالمي للجوع” لعام 2021. ويعتمد هذا المؤشر على تقييم معدلات النقص في إمدادات التغذية للسكان عموماً وسوء التغذية لدى الأطفال ووفيات الأطفال بسبب سوء التغذية. وحصل العراق على 22.8 نقطة مما يجعله ضمن الدول التي يثير الجوع فيها قلقاً كبيراً. ويثير هذا التقييم الدولي دهشة وسخط الناس على المنظومة الحاكمة، ففي الوقت الذي تصل فيه حيازة البلاد إلى 24.086 مليار دولار من السندات الأمريكية، حسب اعلان وزارة الخزانة في شباط الماضي، يعيش شعبنا تحت تهديد الجوع!

يشترون طائرات عاطلة!

كشف وزير النقل، ناصر الشبلي، عن شراء العراق طائرتين من طراز أيرباص من كندا، وجدتا عاطلتين عند إستلامهما، محملاً لجنة الاستلام في الشركة مسؤولية هذا الخلل. وأشار الوزير إلى امتلاك الخطوط الجوية العراقية ثمانية أنواع طائرات مما يربك عملها، حيث جرت العادة على إمتلاك شركات الطيران لنوعين فقط من أنواع الطائرات. وتأتي هذه الفضيحة الجديدة لتضاف الى سلسة فضائح الفساد في هذه الشركة والتي كشفتها هيئة النزاهة وغيرها من مؤسسات ومسؤولي الدولة، دون أن يعمد أحد لأنهاء هذه الملف.

في عراق ذي سيادة!

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار عن شن عملية عسكرية ضد من اسماهم بالمسلحين الأكراد في مناطق متين والزاب وأفاشين- باسيان في شمال العراق. وأشار إلى أن قوات خاصة وطائرات حربية وحوامات مسيرة شاركت في هذه العملية العسكرية التي ستستمر كما هو مخطط لها. هذا وفي الوقت الذي صارت فيه الإعتداءات التركية على السيادة العراقية أمراً مألوفاً ومكرراً، إكتفت الحكومة الاتحادية ببيان إستنكار جديد، سلمته باليد إلى سفير أنقرة في بغداد، وأعلمته فيه بأن العراق يمتلك الحق القانوني لإتخاذ الأجراءات الضرورية ضد التجاوزات التركية، من دون أن توضح لماذا لا يستخدم هذا الحق، رغم تكرر الإعتداءات.

إفتهمتوا شي؟

وصفت وزارة الخارجية العراقية، ما ورد في التقرير السنوي الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، بخصوص حقوق الإنسان والحريات في العراق، بأنه يفتقر إلى الدقة ويستند في أجزاء منه إلى تقارير صادرة خلال سنوات سابقة. جاء هذا خلال اجتماع عقده الوزير فؤاد حسين مع قيادات الوزارة لمناقشة التقرير، وتمخض عن توصية بمواصلة الاجتماعات والمتابعات بهذا الشأن. ورغم أن الإدارة الأمريكية هي آخر من يحق له الحديث عن الحريات وحقوق الإنسان، فإن رد وتوضيحات وتحقيقات وزارة خارجيتنا بدت غريبة وغير مفهومة تماماً للمتابعين!

كيف نرشّد إستهلاك شئ لا نملكه!

أعلن وزير الكهرباء عن وصول إنتاج العراق الى 21 ألف ميغاوات، بعد إن كان لا ينتج أكثر من 3500 ميغاوات قبل عام 2003، في وقت يجري فيه التخطيط للوصول إلى أكثر من ذلك (؟) خلال الصيف، إذا ما توفر الغاز. ودعا المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك. وتقلق تصريحات مسؤولي وزارة الكهرباء المواطنين لما تتضمنه من وعود مشروطة بتوفير مستلزمات معقدة. بقي أن نشير إلى أن الناس راحوا يذكّرون الوزير بأن العراق لم يكن ينتج كهرباءً قبل قرن، ولهذا فأنه يعد متقدماً اليوم عند المقارنة مع ما كان عليه عام 1922.

**********************************************

الصفحة الخامسة

أگـول.. «دكة عشائرية» على مديرية المرور!

خليل إبراهيم العبيدي

تتناقل وكالات الأنباء بين فترة وأخرى، حوادث اعتداء مواطنين على موظفي الدوائر الرسمية اثناء تأديتهم واجبهم، آخرها الاعتداء الذي نفذه مسلحون ضد مديرية المرور في مدينة الصدر، بعد حجزها مركبة “تكتك” مخالفة تعود إلى قريب لهم.

هذا الاعتداء (أو الدكة العشائرية) لم يكن الأول من نوعه ضد دائرة حكومية ذات طابع عسكري، بل ثمة مئات الاعتداءات أساءت للدولة ومقراتها العسكرية والأمنية، أو دوائرها المدنية، وصولا إلى مدارسها.

أكثر الاعتداءات التي تتناقلها وسائل الإعلام، تكون من قبل سائقي “تكتك” أو “ستوتة” أو دراجة نارية، ضد رجال المرور اثناء تنفيذهم واجبهم. وقد تضاعفت هذه الظاهرة خلال الآونة الأخيرة، جراء الإدخال غير المدروس لوسائل النقل تلك، التي تنتشر بشكل لا معقول في شوارعنا المكتظة أساسا، لتزيدها فوضى عارمة.

ويقود هذه المركبات غالبا صبيان ومراهقون لا يكترثون للقانون والنظام. فيسيرون بسرعة جنونية ويستهزئون بالنظام عبر السير عكس الاتجاه، أو التبختر بين المركبات دون مبالاة بالمارة. بينما هناك من يحمل بضائع بشكل غير منظم، ما يعرضها للسقوط ويتسبب في حصول حوادث مرورية.

وكثيرا ما نشاهد صبيا لم يتجاوز الـ14 يقود دراجة نارية أو “تكتك”، ولا يهمه إن سار على الشارع أم على الرصيف فهو لا يجد نفسه مشمولا بقوانين السير! ومن هؤلاء من يسير بسرعة جنونية ويفزع المواطنين بصوت مركبته الصارخ المزعج.

وتسجل يوميا مئات المخالفات والحوادث المرورية بسبب العديد من هذه المركبات غير المنضبطة، تنتهي أحيانا بنزاعات مسلحة أو دكات عشائرية!

ان الدكة العشائرية إذا ما تجرأت على دوائر الدولة ومراكز تطبيق القانون من أجل “تكتك” عابث أو “ستوتة” طائشة، فهذا يعني خروج العشائر عن الأعراف والتقاليد المعهودة. 

لذلك، على العشيرة أن تقف مع القانون وتتحمل مسؤولية السلاح المنفلت الذي يحمله أيٌ من أفرادها. وقبل ذلك عليها أن تسأل نفسها: كيف يتم بناء دولة تحمي الجميع إذا كانت العشائر تريد أن تحل محل هذه الدولة، فتكون هي الخصم والحكم؟!

**********

اتسع نطاقه كثيرا خلال السنوات الأخيرة.. التسول في العراق.. حاجة أم مهنة؟!

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

يعدّ التسول ظاهرة اجتماعية سلبية غير حضارية تنتشر في العديد من الدول ويعانيها الكثير من المجتمعات. فهي بالإضافة إلى ما تعكسه من فقر وعوز وتدهور معيشي واقتصادي بين فئات المجتمع، تفسح المجال لحالات النصب والاحتيال والخداع. إذ لا يبدو أن كل المتسولين محتاجون فعلا، فهناك من هم قادرون على العمل لكنهم يفضلون اتخاذ هذه الوسيلة مهنة سهلة تجلب لهم المال، بين من يدعي المرض ويحمل معه تقريرا طبيا مزورا، ومن يمثل دور المصاب بعاهة جسدية، وغير ذلك من الأساليب التمثيلية التي تستخدم لاستدرار عطف الناس.

وهناك الفقراء وأطفال الشوارع الذين يتسولون مرغمين بناء على حاجتهم الفعلية للمال. فيما ظهر نوع جديد من التسول، يتمثل في ادعاء المتسول بأن ماله سرق أو محفظة نقوده ضاعت منه أو نساها في المنزل، فيطلب من المارة بعض المال بذريعة استئجار وسيلة نقل تعيده إلى أهله.

هذه الظاهرة بصورها المختلفة، اتسعت خلال السنوات الأخيرة في معظم المدن العراقية، خاصة بغداد التي أصبح فيها التسول ما يشبه المهنة الرائجة. فلا يخلو شارع أو تقاطع أو مكان مزدحم من المتسولين، رجالا ونساء وشبابا وأطفالا، فضلا عن آخرين من بلدان أجنبية. 

وللوقوف على أسباب هذه الظاهرة، التقت “طريق الشعب” بعدد من المتسولين في بغداد:

“مهنة مخجلة لكني مضطر لها”

سلوان عبد الله (15 عاما)، يقول انه اضطر للجوء إلى هذه “المهنة المخجلة”، بعد أن ضاقت به سبل الحصول على فرصة عمل، مبينا أنه يقف يوميا في الشوارع العامة والتقاطعات، بطريقة تمويهية، على أساس أنه يبيع المناديل والعلكة.

ويؤكد عبد الله أنه يتكفل بمعيشة عائلة مكونة من 5 أفراد، وأن والده توفي وليس لديه راتب تقاعدي.

25 ألف دينار في اليوم

اضطرت أم علي منذ سنوات عدة، إلى التسول بعد استشهاد زوجها في حادث إرهابي. إذ إنها لم تجد وسيلة أخرى تسد بها رمق أطفالها الأيتام الأربعة، الذين يعيشون في غرفة متهالكة بمنطقة البتاويين.

تقول أم علي أنها كانت تحصل في اليوم على 20 إلى 25 ألف دينار، لكنها الآن تحصل على مبلغ بسيط، مؤكدة أنها وأطفالها الآن مهددون بالنوم في الشوارع، كونها لا تستطيع دفع مبلغ إيجار الغرفة.

رماهم في الشارع!

الطفلة سهى محمد، رماها والدها مع أمها وشقيقتها الأخرى في الشارع، فلم يكن أمامهن غير التسول!

تقول سهى أنها تتسول يوميا مع شقيقتها، لكن منذ قدوم رمضان صرن لا يحصلن على مبلغ يغطي الحاجة، بسبب ضعف حركة المواطنين في الشوارع، مؤكدة أنها أحيانا تضطر إلى البقاء مع شقيقتها في الشارع من دون طعام “خشية أن نعود إلى أمنا خاليتي الجيوب”!

أما الطفلة عبير علي (8 سنوات)، فهي تتسول بطريقة مختلفة، إذ تقوم بتنظيف زجاج السيارات عند التقاطعات، جالبة معها أطفالا آخرين معاقين (هم في الغالب أخوتها) بهدف استمالة عطف الناس.

تقول عبير، أن أخاها الصغير أصيب بحالة جفاف وضعف تغذية، بسبب عدم تناوله الطعام ليومين!

“العوز دفعني للذل”!

إلى ذلك، تقول أم يوسف، أن “العوز والحرمان دفعاني إلى طريق التسول المذل. فقد توفي زوجي ولم يترك لنا شيئا يذكر، مالا أو راتبا. لذا لم أجد أمامي غير هذه الوسيلة لأوفر طعام أطفالي”.

وتضيف، أنها تسكن مع أطفالها في هيكل بناية مهجورة في منطقة الشعلة، وتذهب يوميا مع الأطفال إلى سوق الشورجة لتستجدي المال من المتبضعين، مؤكدة أنها فشلت في الحصول على مهنة أخرى، وهي مستعدة لترك التسول في حال حصولها على فرصة عمل تجلب لها الرزق “فأنا لا أرفض العمل كخادمة في المنازل أو في غسل الملابس أو جمع العلب المعدنية”.

وتؤكد أم يوسف أيضا: “لو انني حصلت على راتب من الحكومة يسد رمق أطفالي، سأترك التسول فورا”، لافتة إلى أنها وأطفالها يعيشون أياما عدة من دون طعام، حتى تبادر إحدى العائلات الخيرة على مساعدتهم بما فاض لديها!

**************

بيئة واسط: لا ترموا النفايات في النهر!

الكوت – وكالات

نفذت مديرية بيئة محافظة واسط بمشاركة منظمات مدنية، أخيرا، حملة توعوية لحث المواطنين على عدم رمي النفايات في النهر، سيما أصحاب المحال التجارية الواقعة على كورنيش مدينة الكوت، منبهة إلى خطورة هذه الظاهرة السلبية على الواقعين البيئي والصحي. وتضمنت الحملة أيضا، توزيع مطبوعات توعوية حول طريقة خزن قناني مياه الشرب المعبئة، من حيث عدم وضعها تحت تأثير أشعة الشمس، لأن ذلك ينتج تفاعلات كيميائية مضرة بالصحة.

*-**********

السماوة والخضر.. دعوات للاهتمام بملف التنظيفات

السماوة – وكالات

دعا مواطنون من سكان مدينة السماوة، إلى زيادة الاهتمام بالخدمات البلدية، سيما في مجال التنظيفات، مطالبين الجهات المعنية بمتابعة هذا الملف نظرا لمساسه المباشر بالواقعين البيئي والصحي.

وذكروا في حديث صحفي، أن خدمات النظافة في منطقتي “الـ36” و”العسكري” وغيرهما من مناطق المدينة، ليست بالمستوى المطلوب، مبينين أن عدد عمال النظافة غير كاف، ولا يمكنه تغطية حاجة أحياء المدينة بشكل كامل، ولا يتناسب مع الزيادة السكانية.

وطالب المواطنون بزيادة عدد عمال النظافة، وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض، فضلا عن الآليات الخاصة برفع النفايات. 

وفي سياق متصل، طالب عدد من أهالي قضاء الخضر في محافظة المثنى، بالاهتمام بخدمات النظافة، مشيرين في حديث صحفي، إلى أن النفايات تنتشر في العديد من الأحياء السكنية بمركز القضاء.

ولفتوا إلى عدم كفاية أعداد عمال النظافة وآليات رفع الأنقاض.

*********

الناصرية.. «منطقة الشرقية» تشكو سوء الخدمات

الناصرية – وكالات

شكا سكان “منطقة الشرقية” وسط مدينة الناصرية، سوء الخدمات البلدية في منطقتهم وعدم شمولها بالمشاريع الخدمية هذا العام. وقال عدد منهم في حديث صحفي، أن هذه المنطقة ومعها “شارع عشرين” من أقدم مناطق الناصرية، لكنها تعاني ترديا واضحا من الناحية الخدمية، خاصة الطرق والماء والكهرباء، مطالبين الدوائر الحكومية المعنية، بشمول منطقتهم بخطة المشاريع الخدمية لهذا العام. وكان أهالي “الشرقية” قد خرجوا قبل أيام في تظاهرة غاضبة احتجاجا على تردي الخدمات. وقطعوا خلال ذلك الشوارع الرئيسة بالإطارات المحترقة، مؤكدين عدم تراجعهم حتى تحقيق مطالبهم المشروعة.

*********

تجدد المطالبة بدعم مزارعي واسط

الكوت – وكالات

جدد الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في واسط، مطالبته بإكمال صرف جميع مستحقات مزارعي المحافظة، المتأخرة منذ الموسم الزراعي للعام الماضي، مع تقديم الدعم الكافي لشريحة الفلاحين والمزارعين من أجل استمرار عملها. جاء ذلك بالتزامن مع يوم الفلاح العراقي، الذي يصادف 15 نيسان.

وفي حديث صحفي، قال أمين سر الاتحاد محمد كويس، أن “الاتحاد والمزارعين يأملون أن تكون هذه المناسبة نقطة شروع لتغيير الواقع الزراعي”، لافتا إلى أن “السنوات السابقة كانت فترة صعبة اقتصاديا على الفلاحين، بعد أن تراكمت الديون عليهم وزاحم المنتج المستورد منتجهم المحلي”.

وتعد محافظة واسط من أبرز محافظات العراق في إنتاج المحاصيل الزراعية، سيما المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير.

********

مقابل ألف دينار .. شاب بابلي يبني بيوتا للفقراء

الحلة – وكالات

منتسب في الشرطة الاتحادية يمتلك حسا إنسانيا مرهفا، كرس حياته لخدمة الفقراء والمحتاجين والذين ضاقت بهم سبل الحياة، ممن لم يجدوا مكانا يؤويهم.

هذا الشاب، وأسمه سيف عباس كطوف من أهالي ناحية الشوملي في بابل، أطلق مشروعا عنوانه “ألف دينار”، يجمع خلاله تبرعات من المواطنين، ألفا فوق ألف حتى يصل إلى مبلغ من المال يكفي لبناء بيت يهديه لمن لا يجد مسكنا له.

يتحدث سيف عن مشروعه قائلا، أن فكرته انطلقت عام 2019، وهي تتلخص ببناء مساكن للأيتام والفقراء والعائلات التي ليس لديها معيل ولا راتب، موضحا في حديث صحفي، أن “الفكرة تطورت شيئا فشيئا، حتى صار طموحي أن أبني مدينة كاملة”.

وعن كيفية التوفيق بين وظيفته الأمنية ومشروعه، يقول أنه “في بداية انطلاق المشروع لم تكن قيادة الشرطة على علم به، ووقتها بنيت 10 دور وسلمتها. لكن بعد ذلك علمت القيادة بمشروعي، فدعمتني وساندتني معنويا وماديا”.

وأضاف قائلا، أنه “خلال عام 2020 سلمت 44 دارا. وفي العام الماضي سلمت 19 دارا متفرقة، ثم مجمعا سكنيا يضم 25 دارا”، مبينا أن “المجمع بنيته بطابوق من الدرجة الأولى، فيما بلطت أرضيات البيوت بالكاشي”.

وتابع سيف قوله: “اما في العام الحالي، فقد باشرت ببناء مدينة سكنية متكاملة مخصصة للفقراء والأيتام والأرامل، ومكونه من 100 دار ومدرسة وروضة ومسجد ومستوصف وأسواق”.

وفيما لفت إلى أنه يتلقى دعما لمشروعه من داخل العراق وخارجه، وجه دعوة إلى رجال الأعمال والمتمكنين ماليا للمساهمة في توفير المواد الإنشائية للمدينة الجديدة، مشيرا إلى أن موقع المدينة سيكون في ناحية الشوملي.

وأفاد سيف بأنه يأخذ جباية أسبوعية ألفي دينار من كل محل تجاري في الشوملي، مبينا أن “الناس لا يزالون يدفعون الألف والألفين، وقبل أيام تبرع احدهم بـ 10 آلاف دينار، وآخرون تبرعوا بالاسمنت والطابوق ومواد إنشائية أخرى”.

وعن الدعم الحكومي، يوضح هذا الشاب أن الدوائر الخدمية تقدم له خدمات جيدة، خاصة البلدية والمجاري والكهرباء. لكنه يؤكد انه ليس لديه اتصال بأي من السياسيين “فهم يتصلون بي، لكنني لا استقبل مساعدة منهم، وأرفض دعمهم مشروعي” – على حد قوله.

ويرجع سيف أسباب نجاح مشروعه إلى فريق العمل، الأسطى والنجار والكهربائي والسباك والأيدي العاملة، وهم جميعا يعملون مجانا، وأحيانا يأخذ بعضهم نصف أجرته.

ولم يقتصر مشروع سيف على الشوملي، فهو كان قد ذهب إلى محافظة كركوك واشترى بيتا بقيمة 20 مليون دينار لعائلة مستحقة. كذلك بنى بيتا لعائلة فقيرة في قضاء الصويرة شمالي واسط. وتصل سيف تبرعات من بغداد والأنبار والسماوة والبصرة.

**********

الصفحة السادسة

قتل وتعذيب وحرمان من الحقوق.. “العفو الدولية” تدين الجرائم الاسرائيلية بحق الفلسطينيين

القدس – وكالات

وصفت منظمة العفو الدولية، يوم أمس، إسرائيل بأنها دولة “فصل عنصري”، معتبرة أن أعمال القتل والتعذيب التي تمارسها إسرائيل بحق الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم “جريمة ضد الإنسانية”.

إدانة واضحة

وقالت المنظمة عبر “تويتر”، إن “نظام الفصل العنصري ليس مجرد جزء من الماضي، فهو واقع يعيشه ملايين الفلسطينيين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، ويستمر حتى يومنا هذا”.

وأشارت إلى أنها “تراقب التقارير حول القتل غير المشروع، والاعتقالات التعسفية، والتعذيب، والعقاب الجماعي”.

وتابعت أنّ “نظام الفصل العنصري هو اعتبار حياة مجموعة أهم من حياة مجموعة أخرى، وتبقي إسرائيل على نظام الفصل العنصري من خلال أعمال القتل، والتعذيب بحق الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم الأساسية. إنها جريمة ضد الإنسانية، ويجب أن تنتهي”.

في الأثناء، حذر مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أمس، من أن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية “صعبة وخطيرة”، مشيرا إلى أن العمل جار مع الأطراف كافة حتى لا تصل إلى مرحلة “الانفجار”.

وقال مسؤول الإعلام في بعثة الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله شادي عثمان، للصحفيين في مدينة رام الله، إن الاتحاد يتابع ما يجري في الضفة الغربية من شمالها إلى جنوبها، وكذلك في القدس الشرقية خاصة المسجد الأقصى.

وأضاف عثمان أن إسرائيل مطالبة بالوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي والاتفاقيات القائمة والمحافظة على الوضع القائم في داخل المسجد الأقصى وضمان حرية العبادة في شهر رمضان. وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء على تواصل دائم مع الأطراف كافة، السلطة الفلسطينية والأردن والحكومة الإسرائيلية، لضمان التهدئة والابتعاد عن أية استفزازات تساهم في تصعيد التوتر الميداني.

وأكد عثمان ضرورة إحداث تهدئة شاملة في الضفة الغربية والقدس الشرقية لضمان سير شهر رمضان المبارك الذي يحمل خصوصية كونه يتزامن مع أعياد الطوائف المسيحية واليهودية.

حرب شاملة ضد الفلسطينيين

من جهته، قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطيني (فتح) الفريق جبريل الرجوب، إن الشعب الفلسطيني يتعرض “لحرب شاملة برعاية رسمية” من الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة نفتالي بينيت.

وذكر الرجوب في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، أن حكومة بينيت “أكثر الحكومات عنصرية في تاريخ الصراع وهي تمارس الإرهاب بشكل مباشر أو توفر له الغطاء في محاولة لإنهاء الحالة الفلسطينية بأبعادها السياسية والبشرية والدينية والإنسانية”.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية تستغل “الانقسام الداخلي الفلسطيني والضائقة المالية الفلسطينية والأزمة في أوروبا الشرقية لتنفيذ مخططاتها لكن الشباب الفلسطيني كان لها بالمرصاد في المناطق كافة”.

وتابع الرجوب أن حالة الاشتباك الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس أعادت القضية الفلسطينية على جدول أعمال العالم من خلال عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم واجتماعات عربية مقبلة، لافتا إلى أن ذلك “حاصر الفكر الإسرائيلي بممارسة ما يشاء” في الأراضي الفلسطينية.

ودعا المسؤول الفلسطيني الفصائل الفلسطينية إلى اليقظة ومراجعة العلاقة الداخلية لضمان وحدة الموقف الفلسطيني على الأرض لمواجهة “الإرهاب الإسرائيلي والمخاطر التي تحدق بالقضية الفلسطينية”.

غضب فلسطيني

ويأتي ذلك بعد تنديد فلسطيني كبير بدخول مئات المستوطنين إلى المسجد الأقصى شرق القدس، والحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، لأداء صلوات دينية، تزامنا مع الأعياد اليهودية.

وقالت مصادر فلسطينية لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن المستوطنين دخلوا وأدوا صلوات وطقوسا دينية بحجة الاحتفال بعيد الفصح اليهودي تحت حماية قوات الجيش الإسرائيلي التي شددت إجراءاتها في كل من الأقصى والحرم الإبراهيمي وأعاقت حركة الفلسطينيين.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية ثلاثة فلسطينيين من باحات الأقصى وأطلقت قنابل الغاز والصوت صوب المتواجدين في المصلى القبلي، بحسب ما أفاد مدير المسجد الشيخ عمر الكسواني.

من جانبه، حذر مساعد محافظ الخليل رفيق الجعبري من خطورة مواصلة الإغلاقات المتكررة للحرم الإبراهيمي، بالإضافة للحفريات الإسرائيلية في محيطه والمباني الملاصقة له، بهدف تغيير الواقع الإسلامي للمدينة.

وقال الجعبري لوكالات الأنباء، إن “مواصلة الحكومة الإسرائيلية فرض تضييقات على سكان البلدة القديمة في الخليل وزوارها يزيد من صعوبة الوضع المعيشي في المدينة”.

وفي غضون ذلك، أطلع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، على “الاعتداءات الوحشية” للجيش الإسرائيلي والمستوطنين في القدس.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن “الرئيس الفلسطيني وضع المبعوث الأممي في صورة الاعتداءات الوحشية لقوات الجيش الإسرائيلي ومجموعات المستوطنين التي تقوم بشكل يومي باقتحام المسجد الأقصى في مخالفة صارخة للوضع التاريخي والقانوني الذي يؤكد وجوب تنسيق الزوار الأجانب من غير المسلمين من خلال الأوقاف الإسلامية”، مشيرا إلى أن “هذه الاعتداءات تسببت في جرح واعتقال المئات من الفلسطينيين”.

وأكد عباس “أهمية خلق الأفق السياسي بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، ووقف الأعمال أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة”، محذرا من أن “استمرار الاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وأعمال القتل للفلسطينيين وغيرها من الاعتداءات التي ستؤدي إلى تبعات وخيمة لا يمكن احتمالها أو السكوت عنها”.

من جهته، أكد وينسلاند أن “الأمين العام للأمم المتحدة سيواصل اتصالاته لوقف التصعيد”، مشيرا إلى أن “مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مفتوحة حول الوضع في فلسطين يوم 25 نيسان الجاري”.

 **************************************

ما الخطوة التالية لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن؟

صنعاء - وكالات

يواجه مجلس القيادة الرئاسي في اليمن سلسلة تحديات رئيسية بعد أداء اليمين الدستورية، على رأسها تفعيل مؤسسات الدولة في عدن والمحافظات الجنوبية وبدء مشاورات مع الحوثيين، لتحويل الهدنة الحالية إلى وقف دائم للحرب.

بانعقاد جلسة البرلمان تكون قد استكملت قانونياً عملية نقل السلطة من الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، فلقد أدّى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وأعضاء المجلس، اليمين الدستورية أمام رئيس البرلمان سلطان البركاني، وذلك في العاصمة المؤقتة عدن. وتمت إجراءات تأدية القسم في قاعة الاتحادية الواقعة داخل نطاق قصر معاشيق الرئاسي، وذلك بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الذي كان قد وصل إلى عدن، في خطوة تحمل دعما معنويا من الأمم المتحدة للمجلس الرئاسي.

ومع وجود البرلمان في عدن، قدمت الحكومة التي يترأسها معين عبد الملك، للمرة الأولى منذ بدء الحرب، موازنتها وبرنامجها العام إلى مجلس النواب، ونالت بموجبهما الثقة. وخلافا للمؤسسات التشريعية، يطمح المجلس الرئاسي إلى تفعيل باقي الوزارات السيادية، وعلى رأسها الدفاع والداخلية والمالية، وهذا ما سيعني دفع مرتبات الموظفين المتأخرة، وتوفير الخدمات الاساسية لسكان المحافظات المحررة.

 *************************************

حزب الشعب يدين اعتقال الطفل عمرو ووالده ويطالب بالإفراج عنهما

القدس – طريق الشعب

دان حزب الشعب الفلسطيني، أمس، اعتقال الناشط محمد طه عمرو وطفله شداد البالغ من 16 عاماَ من منزليهما في منطقة دورا بمحافظة الخليل، وما رافق ذلك من اعتداء على أحد أفراد المرضى من الأسرة، واطلاق النار في الهواء من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وذكر الحزب في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، أن “الحزب وفي الوقت الذي يدين فيه أي اعتقال واحتجاز على خلفية الرأي والتعبير والنشاط والاحتجاج السلمي، ويجدد موقفه المبدئي ومطالباته السابقة بضرورة التوقف عن هذه الممارسات للأجهزة الأمنية، والعمل بجدية على تعزيز سيادة القانون، وتكريس ضمانات الحريات والحقوق الديمقراطية لكل أبناء شعبنا الفلسطيني، يطالب الحكومة الفلسطينية واجهزتها بالتحقيق في هذا الاعتقال، وما رافقه من تجاوزات واعتداء، والافراج الفوري عن المواطن محمد عمرو وطفله شداد”.

*******************************************

سريلانكا.. تظاهرات وإضراب عام

ضد الحكومة

كولمبو - وكالات

استمر حظر التجوال في وسط سريلانكا، يوم أمس، بينما دعا المجتمع الدولي إلى ضبط النفس غداة مقتل رجل في احتجاجات مناهضة للحكومة تشهدها الجزيرة التي طلب منها صندوق النقد الدولي إعادة هيكلة دينها الهائل قبل الحصول على أي تمويل. وأتى ذلك بعدما دعت النقابات إلى إضراب عام احتجاجا على غلاء المعيشة، فيما تزايدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في جميع أنحاء الجزيرة. ووعدت الحكومة بفتح تحقيق في اتهامات موجهة للشرطة باستخدام القوة المفرطة لتفريق تظاهرات الاحتجاج على نقص المواد الأساسية وارتفاع أسعار الوقود.

وعبّرت البعثات الأجنبية الرئيسية المتمركزة في كولومبو، عن قلقها بعد إطلاق الشرطة النار على المتظاهرين، وحثت جميع الأطراف على ضبط النفس.

وما زال المحتجون في العاصمة يحاصرون مقر الرئاسة منذ التاسع من نيسان مطالبين باستقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا.

**************************************

البرلمان الفنلندي يبدأ مناقشة مقترح الانضمام إلى الناتو

هلسنكي - وكالات

بدأ البرلمان الفنلندي، يوم أمس، مناقشة فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وبالرغم من التحذيرات الأخيرة التي أصدرتها موسكو بشأن تعزيزات نووية في منطقة بحر البلطيق في حال انضمّت فنلندا أو جارتها السويد إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، تعتزم هلسنكي البت في هذه المسألة على وجه السرعة. وقالت رئيسة الوزراء سانا مارين الأسبوع الماضي “أظنّ أن القرار سيتّخذ على وجه السرعة، في غضون بضعة أسابيع”.

وسلّمت الحكومة الأسبوع الماضي “كتابا أبيض” جديدا للبرلمان لا يتضمّن أية توصيات رسمية لكنه يشير إلى أن الانضمام إلى الناتو من شأنه السماح بالانتفاع من حماية الفصل الخامس حول الدفاع الجماعي.

 *************************************

اليونيسيف: أطفال لبنان يتعرضون لأمراض مميتة

بيروت - وكالات

حذرت اليونيسيف في تقرير بعنوان “تفاقم الأزمة الصحّية للأطفال في لبنان” من أن “الانخفاض الحاد في معدلات التطعيم الروتينية ترك الأطفال عرضة للأمراض المميتة المحتملة مثل الحصبة وعدوى الدفتيريا، أي الخناق، والالتهاب الرئوي”.

وأشارت إلى أن “التطعيم الروتيني للأطفال انخفض بنسبة 31 في المائة، مع العلم أن معدلات التحصين كانت في وقت سابق، منخفضة بالفعل وبشكل مثير للقلق، وقد نتج عن ذلك وجود عدد كبير من الأطفال غير المحصّنين والمعرضين للأمراض وآثارها الخطيرة”. وعلى وقع الأزمة الاقتصادية المتمادية التي يشهدها لبنان منذ صيف عام 2019 لم يبق قطاع بمنأى عن تداعيات الانهيار وبينها القطاع الصحي والاستشفاء والأدوية المستوردة بمعظمها من الخارج.

وقال تقرير اليونيسيف: “لم يعد بإمكان كثير من العائلات الانتقال حتى الى المرافق الصحية للحصول على الرعاية الصحّية الأولية لأطفالها، ولم يعد الكثيرون قادرين على توفير الطعام والتغذية اللذين يحتاجهما أطفالهم للبقاء على قيد الحياة”. وحذرت من أن التردي الاقتصادي أدى إلى “هجرة جماعية هائلة للعاملين الصحيين وفاقمت القيود المفروضة على استيراد الأدوية والمعدات الطبّية الأزمة الصحية سوءاً”.

وأفاد التقرير بأن “أكثر من خمسين في المائة من العائلات لم تتمكن من الحصول على الأدوية التي تحتاجها، كما أبلغت 58 من المستشفيات عن نقص في الأدوية”.

 *********************************

نجاحات نسوية لافتة.. في هولندا.. المجالس البلدية تتجه يسارا

سلام عادل الگيم

شهدت هولندا في أواسط آذار 2022 انتخابات مجالس البلديات، وفاز 8237 مرشحاً، غالبيتهم من مرشحي الأحزاب المحلية؛ حيث بلغت نسبهم 36.5 في المائة، مقارنة بـ 28.8 في المائة في انتخابات العام 2018، مع ارتفاع ملحوظ لعدد النساء في عضوية المجالس البلدية.

نجاحات لقوى التقدم

وسجلت جبهة اليسار المتمثلة بتحالف حزب العمل (من أحزاب الاشتراكية الدولية) مع حزب اليسار الأخضر في مدن معينة، وتحالفهما مع حزب الديمقراطيين ٦٦ (حزب ليبرالي) في مدن اخرى، بالاضافة إلى المشاركة الأولى لحزب “الاشتراكيون 10”، وهو حزب يساري تشكل على خلفية الانشقاق في الحزب الاشتراكي الهولندي، وعدد من الأحزاب المحلية الناشئة، نجاحاً متميزاً في الانتخابات الأخيرة في أكثر من خمسين بلدية من مجموع 345 بلدية في هولندا، محققة بذلك خطوة باتجاه هولندا أكثر تقدمية.

فشل الأحزاب التقليديّة

وبينما لم يتمكن أيّ من الأحزاب الكبيرة الناشطة على المستوى الوطني من تحقيق الأغلبية، حققت الأحزاب المحلية، التي تنشط في حدود بلديات معينة، والتي تعتمد على التمويل الذاتي ولا تتلقى دعماً حكومياً، فوزاً لافتاً، مما يدل على عدم ثقة المواطنين بالأحزاب التقليدية الكبيرة، وتحديد الملفات المحلية لمسار ونتائج انتخابات المجالس البلدية.

من جانبها بررت الأحزاب الكبيرة تراجعها بانشغالها بالشأن الأوروبي، والحرب على اوكرانيا.

مواجهة اليمين الشعبوي

وعاد حزب العمل للصدارة في انتخابات مجلس بلدية امستردام، بحصوله على 9 مقاعد مقابل 5 مقاعد في الانتخابات السابقة، متجاوزاً بذلك حزب اليسار الأخضر الذي شغل الصدارة في انتخابات عام 2018، والذي خسر مقعدين، محتفظا بـ 8 مقاعد فقط. واكد قادة الحزبين ان تحالفهما الانتخابي لم يأت بفعل مشتركات فكرية، وانما لمواجهة صعود اليمين الشعبوي.

وعزا المراقبون نجاح حزب العمل الى الأداء المتميز لماريولين مورمان عضو المجلس البلدي في امستردام، المسؤولة عن ملف التعليم والمعروفة بنضالها من أجل فرص متساوية، ما أسهم في ان تتسم حملتها الانتخابية والتي قادتها بنفسها بالتركيز على مصالح الفقراء والمهمشين من سكان المدينة، وبهذا استحقت اصوات الناخبين لتصبح امستردام اليسارية اكثر يسارية، خاصة بعد تراجع الأحزاب الليبرالية: حزب الديمقراطيين 66، وحزب الشعب للحرية والديمقراطية، وتضاعف مقاعد حزب الـ BIJ1 (معا) المناهض للرأسمالية، الذي اسسته الإعلامية السوداء سلفيا سيمونز في العام 216 .

الحزب الاشتراكي

وتراجع الحزب الاشتراكي، الذي يعد أكبر أحزاب اليسار الجذري، بسبب تبنيه سياسات الأحزاب المتنفذة في السلطة واغلب حلول الاحزاب اليمينية للقضايا التي شغلت الجمهور الهولندي مؤخراً، ومحاولته تقاسم النجاح معها، وبالتالي فقد خصوصيته، بالإضافة الى ان تحول احزاب اليسار الاخرى من مواقع المعارضة، الى سياسات تبرير الأداء الحكومي، أفقدها التواصل مع الحراك الاحتجاجي.

وينشغل الحزب الاشتراكي في البحث عن سبل استعادة دوره بين الجماهير، بعد الشرخ الذي حصل بين قيادة الحزب وشبيبته الحمراء، الذي شغل حيزاً كبيراً في الاعلام الهولندي.

ولقد وجد ناخبون هولنديون في حزب “اشتراكيون 10” بديلا عن الحزب الأم. ويعتبر “اشتراكيون 10” أنفسهم أكثر قرباً للجماهير من الحزب الأم، وأكثر واقعية في تقديم الحلول للموضوعات المحلية، واقل انشغالاً بالنظرية والشحذ الأيديولوجي، بحسب مرشحهم في بلدية روتردام السيد فان دير فيين.

نجاحات نسوية

وكان تسلسل قوائم الأحزاب منحازا للرجال دوما، الا ان الناخبين فضلوا الانحياز الى النساء، ولمزيد من المحتوى بدلاً من الصراع على موازين القوى. لقد اتسمت السياسة المحلية خلال العقود الماضية بالذكورية، إلا ان النساء حققن في السنوات الاخيرة حضوراً ملحوظاً في انتخابات البلديات الهولندية، والفضل في ذلك لخيارات الناخبين، وليس الى البرامج السياسية للأحزاب التي تدعي المزيد من المساواة في تشكيل القائمة الانتخابية.

ويعود هذا التحول، الى النداء الوطني الذي أطلقته حملة “صوّت للمرأة” التي انطلقت في العام 2017، لدعم المرشحات ومنحهن الأفضلية في التصويت، وهي حملة تهدف للمساواة السياسية، ودعم التحرر السياسي وتمثيل المرأة في هولندا، ما دفع عددا كبيرا من النساء للأدلاء بأصواتهن لصالح المرشحات. وكانت النتيجة انتخاب أكثر من 150 مرشحة في 70 بلدية، مقارنة بـ 70 مرشحة في الانتخابات السابقة، لتصل نسبة تمثيل النساء في المجالس البلدية الى 41 مقابل 30 في المائة في الانتخابات السابقة. وبهذا زاد عدد البلديات التي تتمثل فيها النساء من 7 بلديات إلى 24 بلدية. وهناك 23 بلدية أخرى يغلب على عضوية مجلسها حضور النساء مقابل رجل واحد فقط، ما يؤكد قدرة الناخب على اصلاح ما لا تستطيع الاحزاب السياسية اصلاحه.

**************************************

الصفحة السابعة

د. علي ابراهيم.. كتابات عن تجربتي

عرض شميران مروكل

كتابات عن تجربتي للنصير الدكتور علي ابراهيم، كتاب صدر في 2021 عن دار الرواد المزدهرة في 280 صفحة من القطع المتوسط، عصارة زمن عاشه الكاتب بحلوه ومره، تجربة عسيرة بين عهدين كلاهما مر ولكنه كان يبحث في ملفات عديدة عما يسعد شعبه وبلده اللذين لا يستحقان الا الحياة الحرة الكريمة بما يمتلكه هذا البلد العريق من خيرات طبيعية وشعب طيب دؤوب في عمله واخلاصه ولكن لم يسلط عليه سوى جبابرة وطغاة اكلوا الاخضر واليابس دون ان يندي لهم جبين أو يرف لهم جفن وهم يرون بأم اعينهم يموت برصاص جلاوزتهم وتنهب خيراته بأيدي طغاة لا يمتون للانسانية بصلة تحت شعارات الوطنية والقومية والاديان. الكتاب ليس سيرة ذاتية، بل هي صورة من جهود الكاتب والخيرين والطموحين لبناء وطن يساوي البلدان والشعوب التي استقرت بسلام وامان وتقدم ومستقبل واضح للاجيال وكان قدره ان يكافح بجسده وعقله في هذه اللجة وعلى مدى سنوات وحتى يوم استقر الحال نسبيا، شاع الضياع والفساد والنهب والموت العلني.. في هذا الكتاب حاول ان يجمع بعض ما كتبه من بحوث وكتابات ومقالات وحوارات لأن الكثير منها ضاع في مجلات وصحف يصعب العثور عليها.. مضت عليها سنوات طويلة وما كتبه لا يسقط بتقادم الزمن لانه تخصص بدراسة حقب زمنية تشكل مراحل من تاريخ شعبنا وقضاياه وكل عمل مهما كان صغيرا يشكل رمزية معرفية تاريخية لا يمكن ان تبلى لانها تعد تراكما تاريخيا يرتبط بالحاضر والمستقبل، وخوفا عليها من الضياع تم توثيقها في هذا الكتاب الموزع على مقدمة وثلاثة فصول، وقسمت المقالات إلى سياسية، اجتماعية ومقالات رصدت الفساد بأشكاله العديدة ومقالات تمت ترجمتها عن البلغارية والهولندية.. كتابات ستكون شاهدة على عصرين متناقضين واحباطات من جانب ومن جانب آخر هناك الكثير منها تؤكد الوعي وتصور الواقع بجوانب عديدة تتجسد بايجابيات كثيرة ..

الفصل الأول يتضمن بحوثاً وكتابات في الفكر والسياسة، مواضيع الديمقراطية وصفة جاهزة و قبول الآخر في الفكر والممارسة الشهيد الخالد سلمان يوسف ( فهد ) انموذجا، وكانت للرفيق فهد ثوابت فكرية وطنية تنظيمية وأمنية يستند عليها في تحديد موقفه وهي ضوابط تنطبق على الشيوعيين وبعضها على الآخرين وتفصيلاتها تتمحور حول الموقف من اسقاط البرجوازية واقامة دكتاتورية البروليتاريا والالتزام بالمركزية الديمقراطية وبالنظام الداخلي بشكل عام وان يكون الحزب أو الفرد أو الرفيق نزيها لا يتعامل مع سلطة أو بلد اجنبي كجاسوس والا يكون متذبذبا في آرائه أو خاملا أو ثرثارا ومكافحة التحريف اليساري واليميني وعدم قبول التكتلات والفرق داخل الحزب والالتزام بالثوابت الوطنية ومنها محاربة الاستعمار والتبعية والموقف من الأقلية الصحيحة والاكثرية الخاطئة.. الاشتراكية بين الوهم والواقع تناول هل المهمة اليوم ما زالت كما قال الرفيق الخالد فهد قبل ما يقارب الثمانين عاما هي ليست تحقيق الاشتراكية بل تحقيق نظام برجوازي - ديمقراطي ، وعنوان العراق ؛ البيرية المسلحة حركة حسن سريع وقطار الموت 1963 وهو عنوان الكتاب الذي صدر في بيروت للكاتب علي كريم سعيد تناول فيه دور العسكر في تاريخ العراق الحديث والمتمثل بالانقلابات العسكرية وما لحق بها من صراعات سياسية ثم سحق المعارضين بهمجية قل مثيلها في التاريخ ابتداء من الانقلاب الدموي عام 1963 وحتى يومنا هذا، وكرد فعل سريع على هذا القهر الوحشي المتخلف انتفض الجنود وضباط الصف يوم 3 تموز 1963 لتخليص البلاد من دوامة القتل والتعذيب والتخريب والدمار في كافة المجالات وهذه الانتفاضة عرفت فيما بعد بحركة ( حسن سريع ) نسبة لقائدها العسكري وسميت ايضا ( انتفاضة الرشيد ) نسبة إلى معسكر الرشيد على الرغم من انها شملت مواقع أخرى، وتناول ايضا تفصيلات قصة قطار الموت المعروفة . وقراءة في (التوظيف السياسي للفكر الديني) كراس للباحث هادي محمود (كاوة محمود) يتطرق الكاتب إلى المشتركات اللاتي تربط جميع الموضوعات من الناحية المنهجية والفكرية مشيرا إلى مشروع الاسلام السياسي الذي يسعى إلى اسلمة الدولة والمجتمع، وهو من جهة اخرى يرفض (النظرة العدمية للتراث) ومن ضمنه الظاهرة الدينية. وقراءة في كتاب ثورة كردستان وتطور العصر ويعد من الكتب القليلة والنادرة التي درست الانتكاسة التي اصابت الحركة التحررية الكردستانية في العراق بكل فصائلها وبكل تلاوينها الفكرية والسياسية ليس بسبب ان كاتبه حكمت محمد كريم وهو أحد قادة هذه الحركة وعاش التجربة من الفها إلى يائها بكل تفاصيلها، انتصاراتها وهزائمها، تعرجاتها واستوائياتها بل ايضا لأنه أحد العناصر المثقفة والمتابعة ويعد البحث العلمي همه اليومي رغم مشاغله النضالية الكبيرة. وأهم شيء فيه له رأيه المستقل وأحيانا لا يتطابق مع حزبه ولذلك هو الوحيد من الاتحاد الوطني الكردستاني استنكر قتل الشيوعيين في بشتاشان الأولى والثانية. وعنوان طبيعة العملية السياسية في العراق وقراءة في كتاب (كاظم الجاسم ودوره في الحركة الوطنية تناول الدور النضالي للشهيد في منطقة الفرات الأوسط حيث يعد أحد أعلامها بما يتسم به من روح جهادية عالية يفتقر اليها الكثيرون. وموضوع الانتخابات الرئاسية في بلغاريا ازمة البلاد والحزب الاشتراكي ومصير الفكر الاشتراكي (للدكتور ديميتر فليبوب) ومشروع الحوار بين الغرب والاسلام، حيث يبدأ الشيخ ضياء الشكرجي مشروعه بالاجابة عن سؤال مهم هو: هل تصلح الديمقراطية كأرضية للمصالحة بين الاسلام والغرب؟ ويعني بالغرب العلمانية العالمية، الدولية منها والمحلية ويهدف من هذا الحوار المصالحة أو كما يقول ( عقلنة الخصومة ) حضرنة الصراع أو ( أنسنة الصراع ) ، وقراءة في كتاب ( الدولة العقيمة ) ( الولادة المشوهة للديمقراطية في العراق تجربتي في حكومة حيدر العبادي ) للدكتور حسن الجنابي، يطرح الكاتب استنتاجا غاية في الاهمية والاستغراب في معرض حديثه عن الاحتجاجات التي تعاظمت في 2011 ايام حكومة السيد نوري المالكي وصولا إلى الاحتجاجات في 2019 وما بعدها فيقول “ ان القامعين أو على الاقل بعضهم كانوا بالامس القريب من معارضي نظام صدام المعروف بقمعه الوحشي لأي شكل من اشكال الاحتجاج ..” ويبدي استغرابه من معارضة الامس وهم ينفذون الافعال الشنيعة والقتل العلني بالشباب المنتفضين .

الفصل الثاني تضمن مقالات في السياسة والفكر، قوانين حكومية قاصرة وسلوكيات خاطئة منها التدخل في معادلة الشهادات ومنح الألقاب العلمية الاكاديمية واللقب العلمي حصريا للتدريسيين في الجامعات وتناقض في القانون يحتاج إلى اعادة نظر، ثغرات في القانون بعيدة عن العلم والموضوعية ومراعاة لحالاة قليلة ربما عدد من الشخصيات حصلوا على شهادات من جهات غير رصينة والمرفوضة من التعادل لعدم مطابقتها للمواصفات، وعلى العموم ان هذا القانون لا يصلح للوضع في العراق المتردي اصلا.. وتطرق المقال إلى طلب اعادة الحياة لشارع الرشيد بدلا من قتلها في المتنبي والدعوة لحكومة الاغلبية تعميق للأزمة وقانون هوندت وبوادر الحراك الشعبي والتساؤل لماذا الاصرار على استنساخ اساليب العهد المباد وعناوين لماذا هذا الخوف من الواحد وما وجهة الصراع وتشكيل الحكومة.. الكتاب يعرف من عنوانه وازمة العراق لا تحل بتشكيل حكومة . ومقال عن ظواهر سياسية ومجتمعية منها انتفاضة اكتوبر انتفاضة الشعب العراقي الظافرة التي امتازت بسلميتها وبشعاراتها بعيدا عن المحاصصة والحزبية الضيقة، بدأت بمطاليب العاطلين عن العمل من خريجي الكليات وغيرهم وتصاعدت تدريجيا إلى مطاليب سياسية فطالبت باسقاط الحكومة واستبداليها بحكومة مؤقتة تكنوقراط تمهيدا لاجراء الانتخابات المبكرة على اساس قانون انتخابي عادل واستبدال المفوضية بأخرى مهنية ونزيهة، ولأول مرة بعد تغيير 2003 تسقط الحكومة وتجيء حكومة اخرى وقد أسهم فيها كل الطيف العراقي الجميل. تبلور شعارهم المركزي (نريد وطن) يسود فيه القانون وطن للعراقيين بغض النظر عن قوميتهم أو دينهم أو مذهبهم وطن العدالة الاجتماعية وطن خال من الفساد مزدهر اقتصاديا وعلميا، وطن السلام، والامان، والعمل. وموضوعة الحوار موقف وطني، لا يستثني طرفا والعراق لا يحكمه ذو هوية رئيسية أو فرعية ويشير إلى مشروع الشيوعيين الوطني الديمقراطي والذي يهدف من خلاله تصحيح المسيرة وحل المشكلات المستعصية في البلاد ومعالجة جوهرية للاخطاء والسلبيات التي انتجتها تجربة البلاد بعد الاحتلال الامريكي لوطننا العزيز ما فعله المحتل من تحطيم البنى التحتية وصولا إلى المحاصصة الطائفية التي اغرقت البلاد في دوامة الاحتراب الطائفي. ومن شهداء الوطن، الشهيد المناضل البطل احمد يحيى بربن (ابو سلمى) أعدمه النظام الدكتاتوري يوم 27/1/ 1985 والشهيد كامل عبد الله شياع المفكر المثقف النزيه المهني جدا والمحب للناس وللتطور والتقدم، نسأل لماذا أقدم المجرمون على ارتكاب الجريمة البشعة؟ اسودت وجوههم وسطع نجم الشهيد كامل شياع ويبقى خالد الذكر. واغتيال هادي المهدي (ابا فرات)، جريمة مع سبق الاصرار والترصد، نجم آخر تسامى إلى قمم الشهداء الخالدين ووضاح عبد الامير حسن (سعدون) وفاضل الصراف وقيس المعموري وكل شهداء الرأي والموقف الذين سطعوا ويسطعون في سوح التضحية، اقمارا تضيء دروب المناضلين التواقين لبناء عراق حر ديمقراطي يرفل شعبه بالخير والسعادة. وقوانين وقرارات اضرت بالعملية السياسية منها قانون محاربة الشيوعية بين الامس واليوم والاتفاقية العراقية ـ الامريكية وصلح بريست التعيس . ومقالة عن مؤشرات انتفاضة 25 اكتوبر الشعبية 2019 وملايين البطاقات التموينية المزورة والتي تعتبر فضيحة اخلاقية وسياسية ومالية وازمة البطالة والحلول الترقيعية، وتم الاشارة إلى تظاهرات ساحة التحرير والحرية الممنوعة وقانون الانتخابات عودة لسرقة الاصوات والاخفاق في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. في مقال ثورات نستقي منها التجربة يشير إلى الدروس من انتفاضة مصر العظيمة وعنوان تونس لن تكون العراق واشارة إلى ثورة 14 تموز وسر الموقف الوطني الثابت..

الفصل الثالث تضمن مقابلات مع سياسيين مناضلين، دردشة مع عضو المكتب السياسي كريم أحمد وحوار مع الدكتورة نزيهة الدليمي ولقاء مع النقابي الرفيق (كريم فارس) المعاصر للرفيق فهد. ولقاء مع الرفيق فتاح توفيق (ملا حسن) وحديثه عن انتفاضة سهل اربيل عام 1953 التي تعد أكبر انتفاضة فلاحية. ولقاء مع السجين الشيوعي رزكار عزيز، 14 سنة من الاعتقال وتصميم على المواصلة، استجوبه الحاكم عواد البندر لمدة دقيقة ونصف ثم حكم عليه بالإعدام. ولقاء مع فرانس موري سياسي نمساوي بارز ويختم بلقاء مع الكاتب الدكتور علي ابراهيم ( المؤلف )  ما بعد رحيل الطاغية اجرته اذاعة المستقبل في مدينة السليمانية بعد عودته من الخارج واثناء عمله في جامعة السليمانية في نهاية 2002 ومؤكدا ان الخطورة تكمن في منهجية كتابة التاريخ سيما ونحن نعاني من التشويه الذي ابتلى به تاريخنا على مر العصور وتاريخ احزابنا الوطنية بسبب النظرة الاحادية أو في كثير من الاحيان المنهج المتحزب أو السلطوي سواء أكان سلطة دولة ام سلطة حزب وهذا ما جعل اغلب تاريخنا المدون هو تاريخ حكام وقيادات ولذلك نجد فيه كثيرا من الزيف والمغالطات وطغى عليه الجانب الدعائي اكثر من توخي الدقة والموضوعية . 

*************************************

حول الاقتراب من صنع القرار الماركسي الصائب

جاسم المطير

أقول، أولاً، إن قراءاتي لجميع ما يكتب عن الماركسية وعن صاحبها اللامع كارل ماركس هي بالتأكيد، باللغة العربية، لغتي الام، التي لا أجيد سواها.. شيء عظيم أن يقوم آخرون من الكتاب أو الباحثين أو المترجمين بجهدهم الكبير. أقدم التحايا الحارة الى الصديق العزيز رضا الظاهر، الذي قدم اسهامات فكرية وبحثية مميزة في الصحيفة التقدمية البغدادية الأولى “طريق الشعب”، وقد شرفني باهداء نسخة من كتابه الجديد، الموسوم: (ماركس .. هل كان على حق؟)..

وجوابي على هذا السؤال: نعم إنه على حق .

لكن قبل الإجابة على السؤال أقول لولا ذلك (الحق) لما أصبحت ماركسياً. أنا أعتبر نفسي ماركسياً من الدرجة الأولى رغم أنني قرأت كتاب كارل ماركس الأساسي، وأعني به كتاب (رأس المال) بأجزائه الثلاثة، ولم أستوعب ما فيه الا قليلاً جداً.

كنت أحاسب نفسي وألومها كثيراً، كيف أصبحت ماركسياً من دون إتقان فهم الكتاب الماركسي الأول. كان وجودي في الحزب الشيوعي العراقي والتزامي الشديد بالمنهاج الثقافي الموضوع من قبل قيادة الحزب أو بعض لجانه القيادية، أو من قبل نفسي، حين أضع برنامجاً سنوياً أو نصف سنوي لرفع مستوى معارفي تدريجياً، مصدر عون كبير. كنت أرتقي ، يوماً بعد يوم، من خلال ثقافة الحزب ومثقفيه، وعبر المناقشات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وجدل الافكار، وبما يقترحون علي قراءته. أخذت، خلال ٧٠ عاماً، بنصيحة الكثيرين من رفاقي وأصدقائي بالقراءة الماركسية منذ مجلدات بليخانوف، حتى الكتاب الأخير من كتب صديقي الكريم رضا الظاهر، الماركسي، المثابر على مواكبة تطور الماركسية، وتبسيط مفاهيمها في الزمان الحاضر، زمان التطور العلمي- التكنولوجي للرأسمالية، زمان الولع الانساني، اليومي بالانترنت الذي يتابعه، ساعة بعد ساعة، عدد هائل من الماركسيين المعاصرين، كان منهم  الصديق الراحل الدكتور فالح عبد الجبار، الذي أعاد ترجمة وإصدار كتاب (رأس المال)، قبل رحيله السريع، المفاجئ. على أية حال إن عظمة ماركس وقضيته الأولى قد برزت أمام عينيه منذ حوالي ٢٠٠ سنة حين أطلق لنفسه حرية النظر والتقدير والاستنتاج ورؤية “المعلن” و”المخفي” من جميع عناصر القوة والضعف في نظام الراسمالية ومجتمعها.

أود القول إن الصديق الباحث رضا الظاهر مهتم كثيراً بقضايا الماركسية وتطبيقاتها العراقية الى جانب التطبيقات العالمية، خاصة في بلدي كارل ماركس، نفسه ألمانيا و إنكلترا. غير أنني أود تذكير نفسي وأصدقائي في كل مكان في العالم، بأن ماركس لم ينصعق، في ضريحه المرتفع العظيم، في مقبرة هايغيت بلندن، مثلما انصعق العالم، كله، حين تولى ممثلو الرأسمالية الامريكية صعق شعبنا وبلادنا والعالم أجمع بصور فظائع الاحتلال الأمريكي في نيسان 2003 وما بعده، مما كشف عن بشاعة النظام الرأسمالي في عز تطوره العلمي - التكنولوجي.

صحيح جداً ان ماركس كان على حق، كما قال، مؤكداً، المحلل الكفء رضا الظاهر، في القسم الأخير من كتابه، الصادر عن  دار الرواد (صفحة  ١٩٧) جواباً على سؤال: هل كان كارل ماركس على حق، إذ أجاب بفصل كامل من كتابه: أجل .. كان ماركس على حق.

لقد تغيرت الرأسمالية تغيراً كلياً. صارت نظاماً متوحشاً الى أقصى حد. وربما كانت الصور الملتقطة عن الممارسات الاباحية لجنود الاحتلال الأمريكان توثق الممارسة، الشخصية و العمومية، للسلوك السادي - التعذيبي، الذي جسده ممثلو الرأسمالية الامريكية بحق السجناء العراقيين. ومما يزيد الأمر شناعة أن المسؤولين عن السجناء العراقيين كانوا يتلهون بتعذيبهم من قبل الجنود الأمريكان بأفعال لا تغتفر، أجبروا فيها السجناء العراقيين على تشكيل هرم بشري تتراكم فيه أجسادهم عراة، بعضهم فوق بعض، وهي صور انتشرت على نطاق واسع وأثارت الكثير من الادانة لهذا السلوك السادي الشاذ، حيث ظهر جميع الحراس الأمريكان وهم يشيرون بعلامة الانتصار حين يهينون سجناء عراقيين. لم تكن تلك العلامة الا اهانة أمريكية للشعب العراقي.

لقد بات عالم اليوم يختلف اختلافاً جذرياً عن العالم الذي عاش ماركس وانجلز في ظل رأسماليته. الرأسمال تغير شكله والرأسمالية تبدلت مواصفاتها عندما تحولت الى شكلها الجديد، الذي أوضح الكثير من ملامحه الأستاذ الظاهر في كثير من مقالاته التي نشرها  في جريدة “طريق الشعب” العراقية، المكافحة.

وفي تقديري ان الكتاب الصغير، الذي أنتجه العقل الروائي لرضا الظاهر، كان كبيراً جدا في مضامينه، ومنهجا لتحليل العقل الرأسمالي ومرشدا لفهم تعقيدات التطور في بلادنا والأزمة المتواصلة المستعصية للنظام الاجتماعي والسياسي القائم في العراق. ويلفت الانتباه، في هذا السياق، ما كشفه لنا االمؤلف في (ص ٣١) من كتابه من أن العامل الرئيسي في إرث ماركس الفكري هو ليس (الفلسفة) وانما (النقد).

ووصف الباحث الظاهر (في ص ٣٦) عمل الفيلسوف ماركس بأنه عمل (مادي تاريخي) بعد أن حلل المجتمع الاقتصادي، الرأسمالي، وأوضح أهمية فهم الآليات الأساسية للرأسمالية وموقعها في تاريخ الصراع الطبقي، كما أشار انجلز في كلمته التوديعية لرفيقه ماركس يوم ١٧ آذار ١٨٨٣ في مقبرة هايغيت بلندن.

يبقى كارل ماركس المحلل الأعظم للنظام الراسمالي باعتباره النظام الأكثر استغلالاً للشغيلة حيث تتواصل المعاناة منتقلة من بؤس المناطق الفقيرة في زوايا الشوارع البائسة في برلين ولندن وباريس إلى مثيلاتها في البصرة وبغداد والنجف وغيرها من المدن.

ويحدد الباحث الظاهر ضرورة مجادلة الماركسية بمنهج ماركس نفسه وطريقته العلمية التي تتوغل الى ما تحت سطح العلاقات الاجتماعية - الرأسمالية لكشف حفرياتها الداخلية المحيطة بكل شيء. فقد ظلت طريقة ماركس في البحث العلمي معتمدة على كشف آليات الاستغلال، الأساسية، الواقعية، غير المرصودة، في الغالب، وهو ما يتناقض مع “الاعتبارات الوضعية” للعلوم المرصودة، تجريبياً، كما قال الأستاذ الظاهر.

وتبقى جميع الدروس المعتمدة من قبل ماركس أساساً علمياً لدى الباحث رضا الظاهر الذي أجهد نفسه، كثيراً، طوال السنوات الماضية، التي أمضاها في (دراسة الماركسية) بجوانبها المختلفة. وقد وجدته، دائماً، معتمداً على التمييز الدقيق بين حدود الاستراتيجية العمومية وخصوصية التكتيك، مما وفر له امكانيات البحث وفقا للمنهج االماركسي، والاقتراب من صنع القرار الماركسي الصائب. وقد تبوأ الكادر والباحث الشيوعي العراقي رضا الظاهر موقعه الأكثر تمسكا بالمنهجية الماركسية، والبحث العلمي في ضوء هذه المنهجية التي هي، في االجوهر، نقد الرأسمالية، وتحديد آليات الاطاحة بها.

********************************

الصفحة الثامنة

مذبحة المليون ضحية.. التاريخ المنسي لمجازر امريكا وبريطانيا في إندونيسيا

هدير عبد العظيم

تمهيد

يقدم الباحث غاري جيه باس، أستاذ السياسة والعلاقات الدولية بجامعة برينستون الأميركية، عرضا وتحليلا نشرته، مؤخرا، مجلة “فورين أفيرز” لكتاب “موسم القتل: تاريخ المذابح الإندونيسية 1966-1965” من تأليف جيفري بي روبنسون.

دلّل روبنسون، أستاذ التاريخ بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الذي عمل لحساب منظمة العفو الدولية، في كتابه على أن أميركا تلوّثت يداها بدماء ضحايا هذه المذابح التي ارتكبت باسم القضاء على الشيوعية في إندونيسيا. وهو يناقش حالة الإنكار التي ما زالت تعيشها إندونيسيا حتى اليوم فيما يخص هذه المذابح وعدم الاعتراف بها، لا سيما وسط مجتمع دولي لم تضغط القوى العظمى فيه على الحكومات الإندونيسية المتعاقبة لمحاسبة المسؤولين أو تكريم ذكرى الضحايا، ويرى أن سبب ذلك يعود من جهة إلى عدم المعرفة، وإلى التواطؤ من جهة أخرى.

نص الترجمة

“كان من السهل نسيان الماضي في إندونيسيا”. وردت هذه الكلمات في كتاب باراك أوباما الصادر عام 2006 بعنوان “جرأة الأمل”. عندما كان أوباما في السادسة من عمره انتقل إلى جاكرتا مع والدته التي تزوجت من رجل إندونيسي. وصلوا إلى هناك في عام 1967، بعد فترة وجيزة مما وصفه أوباما بعد ذلك بسنوات طويلة بأنه “تطهير هائل ضد الشيوعيين والمتعاطفين معهم” حينما “ذُبح ما يقدر أعدادهم بين 500 ألف إلى مليون شخص”. أكدت والدة أوباما بعد ذلك أنهم ما كانوا ليذهبوا إلى هناك أبدا لو أنها علمت بشأن المذابح، وقال زوج أمه، الذي تجند في الجيش الإندونيسي، إن “بعض الأمور يكون من الأفضل نسيانها”.

لا يعي سوى قليل من الأميركيين ما حدث في إندونيسيا. تولي سير تاريخ الحرب الباردة اهتماما سطحيا بهذه الدولة (يستثنى من هذه القاعدة كتاب قيّم للمؤرخ النرويجي أود أرن ويستاد “الحرب الباردة: تاريخ العالم”). واليوم في عالم تعد فيه آسيا مركزا لسياسياته، فإن ما كان يُتجاهل باعتباره قشورا خارجية، أصبح هو الآن الجوهر والمركز. لكن معظم الأميركيين غير مهيّئين لفهم المنطقة والدور الذي لعبته بلادهم هناك.

في كتاب “موسم القتل”، الذي يروي قصة موثوقة ومروعة عن المذابح في إندونيسيا وتداعياتها، يسعى المؤلف جيفري روبنسون لاستدعاء هذه الحلقة المنسية من التاريخ. يُحجّم روبنسون، غضبه بالدقة العلمية، ويملأ الفجوات التي تواجهه بالاقتباسات الأرشيفية، ونتج عن ذلك لائحة اتهام لاذعة ومقنعة بحق الجيش الإندونيسي والقوى الأجنبية -خصوصا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة- التي تواطئت في الوحشية التي ارتكبت.

الانزلاق حول العنف

أصبحت إندونيسيا -رابع دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية- خلال الحرب الباردة جائزة لا تقاوَم في عيون الولايات المتحدة والصين والاتحاد السوفيتي. وبينما كانت هذه القوى تتنافس على النفوذ؛ عمقت انقسامات موجودة بالفعل داخل البلاد. فمن ناحية، كان هناك الجيش الإندونيسي الرجعي، بالإضافة إلى الأحزاب القومية والإسلامية التي غالبا ما كانت لديها مليشيات تتبعها. ومن ناحية أخرى، كان هناك كيان عملاق هو الحزب الشيوعي الإندونيسي (بي كيه آي)، الذي يتفاخر بعدد أعضائه البالغ 3.5 ملايين إندونيسي تقريبا، بالإضافة إلى 20 مليون شخص ينتمون إلى منظمات موالية للحزب. كان الحزب الشيوعي الإندونيسي ثالث أكبر حزب شيوعي في العالم، بعد الحزبين الشيوعيين الحاكمين في الصين والاتحاد السوفيتي. وبحلول منتصف الستينيات، خشيت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من أن تتحول إندونيسيا إلى دولة شيوعية.

بدأت المذبحة في الأول من تشرين الأول عام 1965، حين قتل مجموعة ضباط شباب في الجيش الإندونيسي ستة جنرالات. أعلن قادة الجيش المتبقون، بقيادة اللواء سوهارتو، أن أعمال القتل كانت جزءا من محاولة انقلاب مدعومة شيوعيا، وأطلقوا بعدها ما وصفه روبنسون بأنه “طغيان رهيب من الاحتجاز التعسفي، والاستجواب، والتعذيب، والقتل الجماعي، والنفي السياسي”، وأطلقوا حملة ممنهجة للقضاء على من سمّوهم المتعاطفين مع الشيوعية والشيوعيين، وغالبا ما شارك معهم مليشيات يمينية، وفرق قتل، ومدنيون مسلحون. كان الانخراط المزعوم مع طرف خاطئ -بصرف النظر عن حقيقة الأمر- مبررا كافيا للاحتجاز أو الإعدام. أطيح بحكومة الرئيس سوكارنو اليسارية ضمن الهجمة، واستأثر سوهارتو والجنرالات بالسلطة. يقدر روبنسون بتحفظ أنه بانتهاء الهجمة العسكرية، وبعد ستة أشهر فقط، كان عدد القتلى يقدر بنصف مليون شخص، بالإضافة إلى مليون آخرين إما احتجزوا تعسفيا، وإما شُحنوا إلى مستعمرات عقابية ومعسكرات عمل. وخلص روبنسون إلى أن الحملة تمثل “واحدة من أكبر وأسرع عمليات القتل والاحتجاز الجماعية في القرن العشرين، ومع ذلك أقلهم بحثا”.

تبديد الأساطير

بعد عام 1966، حاول نظام سوهارتو، الذي كان يطلق عليه حينها “النظام الجديد”، تسويق المذابح على أنها انتفاضة شعبية ضد الشيوعيين، وليست اعتداءات عسكرية منسقة. ادعى المسؤولون أن العنف كان نتاجا عفويا للنزاع الشيوعي، مؤكدين دور المليشيات وفِرَق الموت المحلية.

هجر روبنسون هذه الأسطورة كليا، وصنف، بالاعتماد على المصادر الإندونيسية الأساسية، الأعمال الوحشية بتفاصيلها الشنيعة، وأحبط جهودا رسمية لغسل السمعة استمرت 50 عاما، ليثبت دور الجيش المحوري في المذابح. هذه الفصول من الصعب تحمل قراءتها. يظهر روبنسون أن الإبادة التي ارتكبت بحق البشر، الذين وصفهم أحد ضباط الجيش الإندونيسي بأنهم “أقل من الحيوانات”، لم تكن تفاصيلها عادية أو غير مشخصنة. كان الناس يقتلون رميا بالرصاص، أو بقطع الرأس، أو الخنق، أو الضرب حتى الموت، أو إخراج أحشائهم برماح من البامبو، أو تقطع أجزاء أجسامهم بالسكاكين أو المناجل أو السيوف أو معاول الجليد، وغالبا ما كانت النساء يتعرضن للاغتصاب قبل أن يقتلن. كان التعذيب أمرا روتينيا، وكان السجانون يضربون المحتجزين بالهراوات أو أسلاك الكهرباء، أو يسحقون أصابع أقدامهم، أو يكسرون أصابع أيديهم، أو يحرقونهم بالسجائر، أو يعرّضونهم للصدمات الكهربائية. وبعض المحتجزين كانوا يجبرون على مشاهدة تعذيب أزواجهم أو أطفالهم.

لم تكن الفظائع المرتكبة في إندونيسيا نتيجة حتمية للاحتقان العرقي أو النزاعات الاجتماعية الاقتصادية، كما هو الحال في دول شهيرة انتشرت فيها الوحشية الجماعية مثل البوسنة ورواندا وسوريا، وإنما كانت حملة منظمة وممنهجة نفذتها السلطات السياسية. يجادل روبنسون بطريقة مقنعة بأنه لولا تقديم الجيش الإندونيسي التدريب والتنظيم والتشجيع لما كان تسبب أفراد ضيقو الأفق يملؤهم الحقد في ذلك الدمار واسع النطاق. وعلى الرغم من أن السلطات على مستوى متوسط كان لديها حرية اختيار طرقهم في التعذيب، فإن الأنماط المروعة التي لوحظت على مستوى البلاد تظهر مخزونا من العنف المؤسسي، ومن تلك الأنماط التي كانت شائعة: قطع الرؤوس، والإخصاء، والعرض العام لأجزاء من الجسم أو للجثث، وأشكال أخرى معينة من التعذيب. كانت تعمل المليشيات المحلية دائما تقريبا إما تحت إمرة الجيش وإما بمباركته. وأعد الجيش مبررات أيديولوجية لأعمال القتل التي يرتكبها عن طريق تجريد الشيوعيين المتهمين من إنسانيتهم ووصفهم بأنهم “شياطين”، و”عاهرات”، و”إرهابيون”، و”حيوانات”، و”ملحدون”، وهذا الوصف الأخير كانت تكرره المليشيات الإسلامية خصوصا.

المسؤولية الغربية

لكن الجيش الإندونيسي لم يكن الطرف الوحيد المسؤول. يدين كتاب “موسم القتل” القوى الغربية بقسوة، يقول روبنسون في كتابه مجادلا إن “الولايات المتحدة وحلفاءها ساعدوا في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في إندونيسيا وحرضوا عليها، ومن المحتمل أن تكون الإبادة الجماعية من ضمنها”.

لم يقدم روبنسون دليلا دامغا يدعم هذا الاتهام الخطير، لسبب وحيد هو أن الكتاب يضم اقتباسات قليلة على لسان كبار مسؤولي البيت الأبيض، بينما لا يضم أي اقتباسات من الرئيس ليندون جونسون نفسه. فصمت الرئيس الثرثار كان لافتا للنظر في هذا الكتاب، خصوصا عند مقارنة ذلك بصورة جونسون التي وردت في كتب تاريخية أخرى، مثل كتاب المؤرخ فريدريك لوجفال عن التصعيد الأميركي في فيتنام بعنوان “اختيار الحرب”، الذي ورد فيه دليل دامغ مباشر على ما كان يفكر فيه جونسون. لكن ما كشفه روبنسون كان بغيضا بما فيه الكفاية.

في نيسان 1965، كتب السفير الأميركي في جاكرتا إلى جونسون يقول إنه على واشنطن تهيئة “أنسب الظروف” للجيش والقوى الأخرى المعارضة لسوكارنو لتكون لديهم القدرة على المواجهة، ومن غير الواضح كيف ردَّ الرئيس أو هل ردَّ بالأساس. عندما بدأت أعمال القتل أبلغت وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) الرئيس جونسون أنها أيدت قمعا واسعا ضد الشيوعيين في إندونيسيا، ويبدو أنه لم يعترض، بحسب روبنسون. وبحلول ذلك الوقت، أعطى مسؤولون بريطانيون وأميركيون، سرا، ضمانات لجنرال إندونيسي رفيع بأنهم لن يتدخلوا في الشؤون الداخلية للبلاد. وحتى في الوقت الذي ازدادت فيه الأعمال الوحشية سوءا لم تبدِ إدارة جونسون أي انتقاد. وفي تشرين الثاني 1965، قال نائب رئيس البعثة الأميركية في جاكرتا لضابط رفيع المستوى في الجيش الإندونيسي إن إدارة جونسون كانت “متعاطفة ومقدّرة عموما لما يقوم به الجيش”. استقبلت إدارة جونسون حملة الجيش بحماسة رغم وحشيتها، إذ قال وكيل وزارة الخارجية جورج بول لنائب الرئيس هوبرت همفري إنه إذا “مُحِيَ الحزب الشيوعي الإندونيسي… فسيكون لدينا عهد جديد في إندونيسيا”.

علاوة على ذلك، فإن فريق جونسون تلاعب بالصحافة في واشنطن، إذ قال بول للصحافي في جريدة “نيويورك تايمز” جيمس ريستون إن الجيش الإندونيسي لديه “القوة الكافية ليمسح الأرض بالحزب الشيوعي الإندونيسي، وإن لم يفعل ذلك فقد لا يجد فرصة أخرى”. كما لا يوجد دليل على أن هذه الأفعال لاقت أية معارضة من قبل أطراف أخرى في الإدارة.

محاربون باردون

كانت اتهامات روبنسون دقيقة وترمي إلى ما هو أبعد من الحرب الباردة. لم يجد روبنسون دليلا على أن الولايات المتحدة أو “سي آي إيه” أداروا الانقلاب العسكري أو المذابح، ويشكك في قدرة مركز صغير تابع لـ “سي آي إيه” على إدارة مثل هذا الدمار، كما أنه احترس من تبرئة قيادة الجيش الإندونيسي والقتلة المحليين. علاوة على ذلك، فإن روبنسون انتقد سوكارنو ذا الشخصية الكاريزمية مرارا وغيره من القوميين المسلحين تصعيدهم الخطير للتوترات المحلية. في عام 1959، استنكر سوكارنو الديمقراطية البرلمانية واعتبرها زرعا أجنبيا غريبا على الثقافة الإندونيسية، ووضع نظاما استبداديا قائما على “الديمقراطية الموجهة”. وعلى الرغم من أن البلاد كانت اسميا من دول عدم الانحياز، فإن سوكارنو انحرف ناحية اليسار تحديدا، على غرار ما فعله الزعيم الصيني ماو تسي تونغ وبلاده على شفا الثورة الثقافية، حينما استقطب الثوار من أنحاء آسيا. حشد سوكارنو، من أجل توحيد الجمهور، لسحق دولة ماليزيا الوليدة، التي تكونت من مناطق كانت مستعمرات بريطانية سابقة، وهو ما رآه سوكارنو على أنها محاولة للإمبريالية الجديدة لخنق إندونيسيا. وفي خطاب له عام 1965، قال معلنا: “نحن الآن نرعى محورا معاديا للإمبريالية يتكون من جاكرتا وبنوم بنه وهانوي وبكين وبيونغ يانغ”.

كما يشير روبنسون، منتقدا الولايات المتحدة وحلفاءها، إلى أن ما فعلوه كان ردا على مساعدة الاتحاد السوفيتي لسوكارنو، وعلى النفوذ الصيني المتنامي. وساندت الصين تحديدا حملة سوكارنو ضد ماليزيا، وعرضت مساعدته في تطوير أسلحة نووية. كما عرض تشوان لاي، رئيس الوزراء الصيني في عهد ماو، على الحزب الشيوعي الإندونيسي 100 ألف قطعة سلاح خفيف لمساعدته في تكوين مليشيات تتمكن من تسليح 21 مليون عامل وفلاح تقريبا. وبحسب ما خلصت إليه المؤرخة تاومو تشو، فإنه في عام 1963 عقد رئيس الوزراء الصيني اجتماعا دعا فيه الحزب الشيوعي الإندونيسي والقادة الشيوعيين من جنوب شرق آسيا، وحثهم على “التغلغل في الريف، والاستعداد لنزاع مسلح، وتدشين معسكرات”. يناقش روبنسون أن كل هذا التهديد والوعيد الصيني كان جعجعة بلا طحين، لكنه مدّ سوكارنو والحزب الشيوعي الإندونيسي بجرأة كبيرة لتحدي الجيش.

ومع ذلك، فإن مشكلة روبنسون الأساسية هي مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفائهما، الذين استمروا في الضغط على الجيش الإندونيسي لسحق سوكارنو والشيوعيين لسنوات. وبعد عام 1958، حينما أمدّ السوفييت إندونيسيا بمعونات عسكرية ضخمة، بدأ المسؤولون الأميركيون ضخ مساعدات أقل إلى الجيش الإندونيسي، الذي وصفته هيئة الأركان المشتركة الأميركية بأنه “القوة الوحيدة غير الشيوعية في إندونيسيا التي لديها القدرة على تقويض تقدم الحزب الشيوعي الإندونيسي ومنعه من السيطرة على البلاد”. وبينما كثفت الصين مساعداتها لسوكارنو، كانت الولايات المتحدة بدأت سرا في تمويل المعارضين للشيوعية وتقديم المساعدات لهم، بما فيهم الحزب الإسلامي الذي ظهر أعضاؤه أكثر وحشية خلال أعمال القتل.

والأكثر سوءا أنه حتى بعد بدء أعمال القتل الجماعي، قدمت الولايات المتحدة الدعم السياسي وكميات معتدلة من المساعدات السرية للجيش الإندونيسي. وبعد انقضاض سوهارتو على السلطة في آذار 1966، أسهبت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في مساعداتهم بما في ذلك الدعم العسكري.

حكم بالتكرار

غالبا ما يتبع الإنكار أعمالا وحشية جماعية، وتعتبر إندونيسيا مثالا كئيبا على ذلك. وقد كرس نظام سوهارتو نفسه بغير ندم ولا هوادة للقضاء على أي يساريين متبقين، وقمع المقاطعات الخاضعة لسيطرته: آتشيه وتيمور الشرقية وبابوا الغربية. سجنت السلطات في عهد سوهارتو عددا مهولا من السجناء السياسيين، وأضاف “النظام الجديد” مئات الآلاف من القتلى إلى سجلاته.

وحتى بعد استقالة سوهارتو عام 1998 على خلفية التظاهرات الشعبية العارمة والأزمة المالية الآسيوية، استمرت إندونيسيا في دفن ماضيها بالإنكار. وعلى عكس ما حدث في الأرجنتين والبوسنة وألمانيا وجنوب أفريقيا، لم تُجرَ محاكمات على جرائم الحرب، ولم تُشكَّل لجان تقصي حقائق، ولا حتى دُشن نصب تذكاري للقتلى. وعلى الرغم من جهود بعض مثقفي إندونيسيا ونشطائها وصحافييها الشجعان وحديثهم العلني عن المأساة، فإن المذبحة بقيت طي النسيان، ويعود السبب جزئيا إلى الحكومات الغربية ذات الضمائر الميتة.

يتهم روبنسون مسؤولين أميركيين، مثل السفير الأميركي في جاكرتا ومدير مركز “سي آي إيه” هناك، بنشر سجلات مضلِّلة لتبرئة بلادهم وإعفائها من المسؤولية. كما رفضت الحكومة الأميركية أو خبأت، لعقود متتالية، طلبات برفع السرية عن وثائق ذات صلة بموجب قانون حرية تداول المعلومات. وفي عام 2017، وتحت ضغوط من مؤرخين ونشطاء، وتوم أودال السيناتور الديمقراطي من ولاية نيو مكسيكو، نشرت الحكومة أخيرا سجلات قوامها 30 ألف صفحة تابعة للسفارة الأميركية في جاكرتا في الفترة بين 1964-1968. كانت هذه الوتيرة المتثاقلة في عملية رفع السرية بمنزلة إهانة للضحايا، وحائلا أمام الحكم الديمقراطي المستند إلى المساءلة، وهدية لأصحاب نظريات المؤامرة.

الولايات المتحدة ليست البلد الوحيد الذي يطمس آثار التاريخ. وبحسب روبنسون فإنه حان الوقت لإندونيسيا لتكشف ما لديها من أرشيف لإجراء محاكمات لهؤلاء المنفذين لجرائم الحرب. كما تبقي الصين أيضا على الغموض الذي يلف قرارات سياستها الخارجية. وعلى الرغم من أن بكين رفعت السرية جزئيا عام 2008 وأتاحت بعض أوراق وزارة الخارجية عن هذه الفترة، فإن السلطات أعادت الجزء الأكبر من هذه الأوراق مرة أخرى للسرية في 2013.

قد تصدم نتائج دراسة روبنسون المضنية أولئك الذين اعتادوا القراءة في انتصارات الحرب الباردة، لكن روبنسون يقدم وجهة نظر أدق حول السياسة الأميركية الخارجية وإن كانت أقل إلهاما. كان سقوط الاتحاد السوفيتي انتصارا تاريخيا لـ”الحرية”، لكن هذا ليس إلا سببا إضافيا للنظر بجدية إلى أفعال الولايات المتحدة الأكثر شرا خلال الحرب الباردة: الحروب المدمرة في كوريا وفيتنام ولاوس وكمبوديا، ودعم حكومات تلطخت أيديها بالدماء في دول مثل الأرجنتين والبرازيل وإيران وجنوب أفريقيا وزائير (الكونغو حاليا)، والدعم السري لانقلابات عسكرية في إيران وغواتيمالا، والتواطؤ في حملات عنف جماعي في إندونيسيا وباكستان الشرقية.

لم تفعل الولايات المتحدة الكثير لتخليد ذكرى هذه الفصول الشنيعة من تاريخها أو لتعديلها، ولا أمل يلوح في الأفق حول تشكيل لجنة لتقصي الحقائق عن الحرب الباردة. وبعد أكثر من 50 عاما على المذابح في إندونيسيا، تظل الولايات المتحدة دولة نادرا ما تتحمل المسؤولية عن تجاوزات الماضي، وتولي جهدا ضئيلا لتعليم مواطنيها عن تاريخ الدول الأجنبية أو انخراطها التاريخي في الخارج، كما أن لديها نظاما سياسيا يكافئ مرشحين يفتقرون إلى المعلومات أو مولعين بالقتال. تجمعت كل هذه العيوب لتظهر في فترة رئاسة دونالد ترامب البائسة، الذي أظهر ازدراءه لحقوق الإنسان علانية أكثر من أي رئيس آخر منذ نيكسون، علاوة على أنه يفتقر إلى رؤية نيكسون الإستراتيجية، إذ عبر ترامب عن تقديره لقادة استبداديين مثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. كما أنه أطرى علنا على الإجراءات السعودية “القوية” في اليمن، ولم يذكر آلاف المدنيين الذين قتلوا بقنابلها. وأثنى على رودريغو دوهيرتي الرئيس الفلبيني الوحشي، بسبب “عمله المذهل على مشكلة المخدرات”، في دعم صريح لأعمال القتل الخارجة عن القانون بحق أكثر من 7 آلاف شخص، وهي الحملة التي قالت عنها منظمة “هيومن رايتس ووتش” إنها ترقى لأن تكون جرائم ضد الإنسانية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع “الجزيرة نت” – 10 نيسان 2022

******************************

الصفحة التاسعة

أورهان باموق: أردوغان لم يفرح بفوزي بنوبل ووصفني بالإرهابي

أنطوان جوكي

منذ أن قرأ الكاتب التركي أورهان باموق رواية ألبير كامو “الطاعون”، في سن المراهقة، لازمه حلم وضع رواية حول الموضوع نفسه. حلم حققه أخيراً في “ليالي الطاعون” التي صدرت ترجمتها الفرنسية حديثاً عن دار “غاليمار” الباريسية، وتشكل جدارية تاريخية ضخمة (680 صفحة) تناول فيها قضية استقدام السلطان عبد الحميد الثاني أطباء من أوروبا عام 1901 للقضاء على وباء الطاعون الذي تفشى آنذاك في الإمبراطورية العثمانية، مصوراً في طريقه سيرورة انهيار هذه الإمبراطورية وانبثاق الحس القومي داخل جغرافيتها، وخاطاً بورتريه آسراً لإحدى بنات السلطان السجين مراد الخامس، الأميرة باريزي.

ولإنجاز كل ذلك، ابتكر صاحب “القلعة البيضاء” (1985) جزيرة خيالية باسم “مينغر”، تقع قرب جزيرة كريت، وراوية مؤرخة تعمل على الرسائل، الخيالية أيضاً، للأميرة باريزي المسجونة مع زوجها الطبيب في الجزيرة. سردية بزمنين إذاً عزز باموق فتنتها بجانب بوليسي عبر ابتكاره شخصية طبيب يجهد لكشف ملابسات جريمتي قتل تحدثان في مينغر، بموازاة مكافحته من أجل فرض حظر التجوّل على أبناء الجزيرة اليونانيين والأتراك، المعتادين العيش في الهواء الطلق.

الطاعون والخوف

وكما في رواياته السابقة، تحضر في “ليالي الطاعون” كل مهارات باموق السردية والكتابية التي حصد عليها جازة “نوبل” عام 2006، ومعها براعته النادرة في إعادة تشييد فصول تاريخية محورية، وفي مضاعفة وجهات النظر والتأملات والطُرَف في الموضوع المعالج، الأمر الذي يحوّل روايته إلى عربسة أو موزاييك تصور بدقة عملية انبثاق تركيا الحديثة، بأساطيرها وتناقضاتها، وتمسك بكل تعقيد الكائن البشري والحياة بفضل بنية مدوخة تقوم على انقلابات فجائية في عملية السرد وتأملات رجعية واستطرادات غزيرة، تساهم جميعاً في جعل “جسد اللحظة المعيشة ملموساً”، على حد قول أحد النقاد.

وكما لو أن ذلك لا يكفي، يمنحنا باموق أيضاً في عمله هذا تحليلاً ثاقباً في السلوك غير العقلاني الذي يخلفه خطر الموت، وفي الطاعون تحديداً كوباء كاشف لهذا السلوك، وفي الوقت نفسه، كذريعة لإطلاق العنان لأعمق غرائزنا، وبالتالي كعامل مزيل لأي كبح اجتماعي أو شخصي. وبالنتيجة، ما يتعذر على أي مؤرخ إنجازه، نظراً إلى الضوابط التي تتحكم بمنهجية علمه، ينجح هذا الكاتب، من قمة فنه، في تحقيقه، عبر جمعه بين براءة السردية الأولى لروايته، التي تتحّكم بها نظرة امرأة في قلب الأحداث المروية، وعلم السردية الثانية، سردية حفيدة هذه المرأة، المؤرّخة الشغوفة بالأدب من منطلق كونه الوسيلة الوحيدة لمقاربة حقيقة الكائنات والأشياء.

وفي ضوء ذلك، لا نعجب من كثرة الحوارات التي أجريت في فرنسا مع باموق، مباشرة بعد صدور روايته. حوارات اخترنا هنا ترجمة مقتطفات من بعضها لإنارتها، أفضل من أي قراءة نقدية، ظروف كتابة هذا العمل، طبيعته ومضمونه، أو لقيمة ما يقوله باموق فيها حول عمله الكتابي ككل أو حول مواضيع أخرى مهمة.

سر الأوبئة

ففي ما يتعلق بخياره وباء الطاعون موضوعاً لروايته، الذي يتّسم بجانب راهن، يوضح الكاتب لأحد الصحافيين: “انطلقتُ في كتابة هذا النص عام 2016، أي قبل وباء “كوفيد”، واهتمامي بالأوبئة عمره أربعة عقود، ناهيك عن الشخصيات المتخصصة بالطاعون الحاضرة في روايتي “القلعة البيضاء” و”المنزل الهادئ” (1983). في روايتي الجديدة، أستخدم هذا الوباء كاستعارة لتركيا ولنظام ينزلق نحو الاستبداد. ومع أن مصدر إلهامي الأول فيها هو رواية كامو “الطاعون” والأخلاقية الوجودية، لكني أردت وضع رواية واقعية. ضف إلى ذلك أنني تأملت كثيراً أثناء كتابتها في نظريات إدوارد سعيد، في الاستشراق وسوء قراءة الغرب للشرق ونسبه إليه قدرية فطرية”.

نظراً إلى حجم هذه الرواية الضخم وتطلّبها خمس سنوات من باموق لكتابتها، يسأله صحافي آخر إن كان قد قرأ كثيراً حول موضوعها قبل المباشرة بكتابتها، فيجيب: “أقارب في هذا العمل الطاعون والخوف من الموت، وأيضاً انهيار الإمبراطورية العثمانية وإدارتها البيروقراطية. موضوعات عدة إذاً قرأتُ لمعالجتها أبحاثاً كثيرة، تاريخية وطبية، وأيضاً روايات، أفضلها في موضوع الطاعون روايتا الإنجليزي دانييل ديفو، “يوميات سنة الوباء” (1722)، والإيطالي أليسندرو مانزوني، “الخطيبة” (1821)”.

وحول تعدد أزمنة الرواية ورواتها، وعموماً، فن السرد الروائي الذي يمارسه، يقول:” تعلمتُ من جوزيف كونراد، أننا كلما تقدمنا في السن، تمكنا من القفز داخل الزمن. ومن ويليام فوكنر، تعلمتُ مسألة تغيير الراوي. وفي الواقع، يمكننا أن نفعل هذين الأمرين في الوقت نفسه. يمكننا أيضاً استخدام مراشح تاريخية. أحب اللجوء إلى كل هذه التقنيات، وحين أكتب رواية، أستعين بها جميعاً. الرواية لا تقتصر على قصة واحدة تتقدم في زمن واحد، إذ ثمة أشياء كثيرة تدور في فلكها. إنها مثل أوركسترا، في نظري، ولذلك تراني أبتكر عربسات في كل واحدة من رواياتي. لكن هذا لا يعني أنني روائي حداثي يصعّب على القارئ مهمته. ثمة فقط لعبة أدعوه إليها”.

جزيرة خرافية

وعن سبب اختياره جزيرة خرافية خلال نهاية الإمبراطورية العثمانية إطاراً جغرافياً وزمنياً رئيسياً لروايته، يقول: “أردتُ أن أكتب عن نشوء القوميات والدول الصغيرة من خلال شخصيات صغيرة، وأن أتأمل في الأوبئة بعين جديدة ولغة جديدة. لطالما خلقت الأوبئة رغبات جديدة: رغبة البقاء على قيد الحياة أولاً، وأيضاً رغبة بدء حياة جديدة”.

ولأن تراجع الإمبراطورية العثمانية بدأ، بشكل أو بآخر، مع تتويج السلطان عبد الحميد الثاني (1876)، أحد الأشخاص المهمين في رواية باموق، يسأله صحافي إن كان هذا السلطان هو المسؤول الأكبر عن انهيارها، فيجيب: “لا تنس أن القيصر الروسي (نيكولاي الأول) أطلق على هذه الإمبراطورية، منذ عام 1853، تسمية “رجل أوروبا المريض”. أما بالنسبة إلى عبد الحميد الثاني، فصحيح أنه خسر منطقة البلقان، ولكن لماذا نلومه؟ ما هي جريمته؟ مثل الجمهوريين الأتراك الأوائل، أستطيع أن أقول إن انهيار الإمبراطورية العثمانية كان أمراً جيداً. وعلى خلاف المحافظين والقوميين المعادين للغرب، لا أعتقد أن هذه الإمبراطورية وقعت ضحية القوى الأجنبية، بما أنها هي التي اجتاحت وابتلعت البلقان وشبه جزيرة القرم والشرق الأوسط... الشيء الجنوني هو أنه حتى اليوم، تطرح تركيا نفسها كضحية”.

وحول كتابته في روايته أن هذا السلطان هو من ابتكر “الإسلام السياسي”، يوضح: “في ذلك الوقت، كانت جميع الإمبراطوريات في طور التفكك، لا سيما الإمبراطورية البريطانية التي كانت تشمل الكثير من المسلمين في الأراضي التي تسمّى اليوم باكستان، بنغلادش والهند. وبوصفه أمير المؤمنين، رأى عبد الحميد الثاني أنه يمكنه استخدام هؤلاء المسلمين، عبر دفعهم إلى الثورة، إن مارست القوى الغربية ضغوطاً عليه. كانت دوافعه أكثر صلافة  منها دينية”.

مناهضة الغرب

أما لماذا يبجّل الرئيس التركي أردوغان هذا السلطان، فـ “لأن هذا الأخير تحول في نهاية حياته إلى منظّر للرؤية التركية المناهضة للغرب، فوضع في هذا الموضوع كتاباً برنامجياً من 600 صفحة، مليئاً بالأخطاء. لكن في قيامه بذلك، وضع حجر الأساس لنزعة مناهضة الغرب التي كان المحافظون والقوميون الأتراك يحتاجونها، كما كانوا يحتاجون سلطاناً “موقراً” وحديثاً. وفي الحقيقة، كان هذا السلطان قاسياً وعنيفاً، لكن كانت له أيضاً جوانب متحضّرة. ولذلك استولى حزب أردوغان على كتابه وحوله إلى مرجع وراية”.

وعن سبب بقائه في تركيا، على الرغم من كل شيء، يقول باموق: “بقيتُ لأنني أكتب باللغة التركية وما زلت قادراً على التنفس. لم يكن أردوغان سعيداً لنيلي جائزة “نوبل”، بل قال إنها مُنحت لإرهابي، قبل أن يصرح المتحدث باسمه أن الرئيس لا يريد التعليق عليّ. عدتُ إلى تركيا ولم يتكلم أحد عن نيلي الجائزة ولا عن أن الرئيس وصفني بالإرهابي. هذا هو عالم الأتراك. العيش في تركيا ليس دائماً سهلاً، لكني أفعل ما في وسعي للبقاء لأنني أريد العيش هنا، في شقّتي التي تطل على البوسفور وأسكنها منذ سبعين عاماً”.

يبقى أن نشير إلى أن مقاطع معينة من الرواية، لا سيما تلك التي يستولي فيها ضابط شاب يدعى كامل على السلطة ويعلن استقلال الجزيرة، ويصبح أيقونة لسكانها، دفعت محامياً من إزمير إلى رفع قضية ضد باموق اتهمه فيها بـ “الإساءة إلى مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال، وإلى العلم التركي”! تهمة قد تعرّض الكاتب إلى محاكمة “كافكاوية” كتلك المحاكمات الكثيرة اليوم في وطنه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 9 نيسان 2022

 *****************************************

البيان الشيوعي حول العالم

ظهرت أول ترجمة إنكليزية لـ (البيان الشيوعي) في نيسان عام 1850 على يد الصحفية هيلين ماكفارلين، وذلك بعد عامين من نشر الطبعة الألمانية في لندن.

واحتفالاً بذكرى صدور أول نسخة إنكليزية من (البيان) الشهير الذي كتبه كارل ماركس وفريدريك أنجلس، جرى احتفال عند ضريح الصحفية الراحلة هيلين ماكفارلين في شيشاير شمال غرب إنكلترا. حيث وضعت باقات الزهور على ضريحها والإشادة بمساهمتها التاريخية في نشر الماركسية.

ولدت هيلين ماكفارلين في إسكتلندا عام 1818، وكانت صحفية ثورية وكاتبة عمود. نشرت المقالات في جريدة الجمهوري الأحمر «أصبح اسمها جريدة صديق الشعب عام 1850». وشهدت الثورة النمساوية في فيينا التي كانت واحدة من ثورات 1848 في أوروبا. أثرت ترجمة (البيان الشيوعي) إلى الإنكليزية على حركة الطبقة العاملة البريطانية في ذلك الوقت، حيث نشطت الحركة الشارتية وغيرها من منظمات العمال.

وأشاد القنصل العام الصيني في مانشستر في بيان له بهذه المناسبة، بحياة ماكفارلين وإرثها، واصفاً عملها بالكلمات التالية «كان لها تأثير كبير على الحركة الشيوعية العالمية وتطور التاريخ البشري. ومن المعروف أن النسخة الصينية من (البيان الشيوعي) ترجمت عن النسختين الإنكليزية واليابانية». ونشرت وسائل الإعلام الصينية خبر الاحتفال.

وظهرت طبعات إنكليزية جديدة لـ (لبيان الشيوعي) على منصة أمازون، منها طبعة صدرت بتاريخ 14 آذار الماضي اعتماداً على الطبعة الإنكليزية الصادرة عام 1888. وتتوفر على المنصات العالمية مختلف طبعات (البيان) بصيغة كيندل الحديثة.

ولكن، لم توفر إدارة أمازون نشر التلفيقات والتشويهات بحق (البيان)، إذ تعرض أمازون طبعات مشبوهة لـ (البيان الشيوعي) صدرت خلال السنوات الأخيرة، محتوى هذه الطبعات هو محتوى (البيان الشيوعي). ولكن على الغلاف يوجد شعار صغير للمطرقة والمنجل وشعار كبير للصليب النازي المعقوف! وهذا شكل من الحرب الإعلامية بالصورة وبدون قول أية كلمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 10 نيسان 2022

 **********************************************

تعدد الزوجات بقرار قضائي... قانون جديد للأحوال الشخصية في مصر

أثار مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد في مصر، موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الإعلان عن منع تعدد الزواج إلا بالحصول على إذن قضائي.

وينص القانون الجديد (المنتظر مناقشته في الجلسة العامة لمجلس النواب خلال الأيام المقبلة) في مادته الـ14، على ضرورة استدعاء قاضي محكمة الأسرة للزوجة لمعرفة رأيها في الموافقة على الزواج من عدمه، وألا يتم الزواج دون إحضار الزوجة القديمة وإبداء رأيها بالرفض أو القبول، وإبلاغ الزوجة الجديدة بالزواج القديم.

وتقول النائبة، نشوى الديب، التي تقدمت بمشروع القانون لمجلس النواب: “عكفنا سنوات للعمل على هذا القانون، ونفذنا أكثر من حوار مجتمعي مع عدد كبير من أساتذة القانون والشخصيات العامة قبل تقديمه للمجلس، لنستفيد من جميع الآراء ونثري القانون ونضيف له كافة وجهات النظر”.

وتابعت في حديثها لموقع “سكاي نيوز عربية”: “قانون الأحوال الشخصية الساري يتم العمل به منذ أكثر من 100 عام، وتحديدا منذ عام 1920، وخلال تلك العقود تغيرت البيئة وأحوال الناس، وعلى الرغم من التعديلات الكثيرة التي تمت عليه، فإنه أصبح غير مناسب”.

فترة “الخطوبة”

ونص الباب الأول من القانون على فترة الخطبة وما يترتب عليها من حقوق للطرفين، حيث أنه “من حق أي الطرفين الحصول على التعويض إذا كان هناك ضرر من عدول أحد الطرفين عن الخطبة بغير مقتض، وفي حال توفي أحد الطرفين فإن ورثته لهم الحق في طلب المهر الذي أداه”.

وأكدت النائبة البرلمانية: “هناك ضرورة حتمية لوجود قانون الأحوال الشخصية، يأخذ في الاعتبار معطيات الحاضر وأزمات الأسرة، دون انحياز للمرأة أو للرجل، والأهم هو مصلحة الطفل، للوصول لأسرة سليمة وطفل قويم حتى وإن كانت حوله كافة أزمات الانفصال أو الميراث”.

وأضافت: “حدث ردود فعل كثيرة على مشروع القانون على مدار الأيام الأخيرة، وذلك بعد عرض أحد المسلسلات الرمضانية لأزمة الأحوال الشخصية. فالقانون حاولنا فيه باستماتة لأن نصل لمعنى العدالة وأن يكون رحيما بالجميع”.

عقوبات رادعة

وتعاقب المادة الخامسة كل من قام بتزويج قصّر لم يبلغا من العمر 18 عاما، بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد عن سنة، ولا يجوز التنازل عن العقوبة وفقا لأي قانون آخر.

وأوضحت الديب في حديثها لموقع “سكاي نيوز عربية”: “غالبية ردود الفعل التي واجهناها كانت عن بنود تعدد الزوجات، لأنه مشروط من عند الله بالعدل، وهو الذي من الصعب تحقيقه عند الإنسان، لذلك حاولنا عدم ظلم الزوجة الأولى”.

وجاء في المادة الـ15 من مشروع القانون الجديد، أنه “على المحكمة استدعاء الزوجة المراد التزوج عليها للمثول أمام القاضي، فإذا أعلنت شخصيا ولم تحضر أو امتنعت عن استلام الإعلان عالمة بما فيه، فإن ذلك بمثابة موافقتها على التعدد، وبهذا يكون الإعلان استوفى شكله القانوني”.

ونظم القانون حالات رفض أو قبول المرأة لزواج زوجها عليها، وكذلك حقوقها وقبولها الاستمرار في الزواج من عدمه، حيث نصت المادة الـ16 على أنه “إذا طلبت الزوجة الطلاق حكم لها بحقوقها المالية المترتبة على ذلك، ويتعين على الزوج إيداع حقوق زوجته بخزينة المحكمة خلال شهر من تاريخه، وإلا يعد متراجعا عن طلب الإذن بالتعدد”.

وأردفت النائبة المصرية: “من حق الزوجة الأولى أن تعلم بنية زوجها في الزواج الثاني، وأن تبدي موافقتها في وجود زوجة أخرى في حياتهما، الأمر الذي نحاول من خلاله حماية الأسرة، لأن الكثير من الرجال يتزوجون ويتركون أولادهم، وأحيانا لا يعرف الابن أن لديه أخوة من امرأة أخرى غير والدته”.

ودعت البرلمانية المصرية الجميع إلى “قراءة القانون في البداية قبل الحكم عليه”، قائلة: “لا تأخذوا الأحكام من السوشيال ميديا، حاولنا من خلال القانون أن نكون عادلين لأقصى درجة دون انحياز، وحاولنا تقديم هذا القانون لحفظ كافة الحقوق”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“سكاي نيوز” – 8 نيسان 2022

*************************************

الصفحة العاشرة

رسالة مؤثرة من مهند علي للجماهير العراقية

بغداد ـ طريق الشعب

بعث مهند علي (ميمي)، لاعب منتخب العراق ومحترف أريس سالونيكا اليوناني، برسالة عاطفية للجماهير العراقية، عقب شفائه التام من الإصابة التي لحقت به في أكتوبر /تشرين الأول الماضي.

ونشر ميمي عبر حسابه الرسمي في موقع إنستغرام صورة له في ملعب التدريب، وكتب: “سعيد جداً لاستكمال شفائي الكامل اليوم، لقد كانت رحلة شاقة خلال الأشهر الـ 7 الماضية، ولكن بفضل الله أتطلع للعودة إلى الملعب، الحمد لله والشكر على العودة إلى الملاعب”.

يذكر أن لاعب نادي أريس سالونيكا أصيب في الرباط الصليبي قبل أكثر من 6 أشهر، وحرمته من المشاركة رفقة منتخب “أسود الرافدين” في مباريات تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، ومن ثم بطولة كأس العرب 2021.

وأجرى مهند علي الجراحة في النمسا، ومن بعدها غادر إلى الدوحة لخوض برنامج التأهيل والإعداد، في مركز إسبيتار الطبي، المتخصص في علاج إصابات الرياضيين.

***********************************

خذوهم صغارا تصنعون المعجزات

منعم جابر

في كل المشاركات العراقية الرياضية التي كثيرا ما أخفقنا بها ولم نحقق النتائج المرجوة كان المسؤولون والمعنيون بهذه الوفود يؤكدون على السعي لإصلاح الواقع الرياضي والبحث عن الأسباب والمسببات لهذا الإخفاق او ذاك، وانهم سيسعون لإصلاح الحال ويعالجون الفشل، وما ان يتجاوز المسؤولون المعنيون هذا الإخفاق فانهم سرعان ما ينسون ما وعدوا به أنفسهم (وتعود حليمة إلى عادتها القديمة). ولنا شواهد ودلائل كثيرة عما حصل ويحصل، فقد حدثني الرائد الرياضي والمشارك في دورة روما الأولمبية عام 1960 العداء خالد توفيق لازم قائلاً: “ بأنه كانت مشاركة الوفد العراقي في الدورة أعلاه بعد ثورة 14 تموز 1958 وكانت مشاهداتنا للتطور الرياضي العالمي مثيرة للأعجاب وخاصة في بلدان المنظومة الاشتراكية وكنا نمني النفس بأن نحقق ما حققه الآخرون وخاصة في مجال العمل مع الأطفال ولجميع الألعاب، ولكن ما أن عدنا إلى الوطن بعد انتهاء منافسات الدورة حتى نسينا ما افتقنا عليه، فلا اصلاح ولا تطبيق وكان كلامنا هواء في شبك”.

فقد اعتمدت الكثير من بلدان العالم المنهج والأسلوب المفضي إلى النجاح وتحقيق الإنجاز، حيث اسسوا مراكز تدريبية للصغار ومدارس تخصصية لمختلف الالعاب واختاروا أفضل المدربين والكشافين الاذكياء، وبالتعاون مع إدارات هذه المراكز تألقوا ونجحوا في مهماتهم وقدموا اجيالا من الابطال والمواهب و (الفلتات) الرياضية التي كان لها ابداعات ونتائج مذهلة وكسبوا الميداليات والبطولات.

وبسبب هذ العمل وتلك الخطوات قدم الصغار عمرا والكبار بعطائهم وحبهم وكفاحهم وتدريباتهم وتألقهم، شهادة وسر نجاحهم وتفوقهم وكانوا فعلا اهلا للمسؤولية وأصبحوا ابطالا ونجوما للرياضة والألعاب.

ولكننا مع معرفتنا بهذه الأسرار والخطوات الا اننا تكابرنا ولا نبدأ الا في منتصف الطريق او نهايته وما زلنا لا نعرف ان صناعة البطل الرياضي هي مهمة شاقة وطويلة تتكفل بها جهات مسؤولة وحكومية وترسم لها خطوات مدروسة عن طريق عاملين على مستوى رفيع من الخبرات الوطنية والدولية.

عليه نقول لأحبتنا قادة الرياضة العراقية عليكم أن تدرسوا الواقع الرياضي والمؤسسات العاملة فيه وامكانياته وشخوصها والقائمين عليها وعدم ترك العمل الرياضي وصناعة البطل للصدفة والعمل الارتجالي والعفوي، بل انها مهمة وطنية تتطلب جهودا متواصلة ولفترات طويلة، ولا مكان للفوضى والارتجال، بل للعلم والمعرفة والتخطيط المدروس كما هو الحال في بلدان العالم المتقدم.

*****************************

صلاح يدخل التاريخ..  جماهير الانفيلد تتعاطف مع رونالدو

ليفربول ـ وكالات

أنهى المصري محمد صلاح صيامه التهديفي مع ليفربول، بتسجيله الهدفين الثاني والرابع لفريقه في الدقيقتين 22 و85 من مواجهة مانشستر يونايتد التي انتهت بفوز “الريدز” (4-0) الثلاثاء 19 نيسان في الدوري الإنجليزي الممتاز.

إفطار في موعده

وعقب تسجيله هدفه الشخصي الأول في المباراة والثاني لفريقه، ركض صلاح نحو جماهير ليفربول وأشار لها بشارة الاعتذار، بعد انقطاعه عن التسجيل في جميع المسابقات مع “الريدز” منذ يوم 12 آذار الماضي، وجدد “الفرعون” اعتذاره للجماهير بعد تسجيله هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه، وسجل زميله السنغالي ساديو ماني الهدف الثالث في الدقيقة 68.

تعاطف مع الدون

وصفقت جماهير ليفربول في الدقيقة 7 دعما للبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي غاب عن هذه المباراة بعد وفاة طفله الرضيع. وشهدت المباراة مشاركة التونسي حنبعل المجبري بديلا في الدقيقة 84 على حساب السويدي إنتوني إيلانغا.

وأبلغ كلوب الصحفيين “بالتأكيد كانت لقطة المباراة رغم النتيجة الرائعة التي حققناها. كانت الدقيقة السابعة الأبرز في المباراة عندما أظهرت جماهيرنا معدنها الأصيل”.

وأضاف: “أظهر الاستاد كله معدنه الأصيل. هناك أشياء كثيرة أكثر أهمية في الحياة من كرة القدم. مشاعرنا جميعا مع كريستيانو وعائلته”، حسبما ذكرت “رويترز”.

وأشاد غاري لينكر مهاجم إنجلترا السابق بهذه اللفتة، وكتب على تويتر “تصفيق جميل ومؤثر وصادق لكريستيانو. أقول لجماهير ليفربول أحسنتم”.

وكان رونالدو قد كتب على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”: “ببالغ حزننا نعلن وفاة مولودنا.. إنه أكبر ألم يمكن أن يشعر به أي من الوالدين.. ولادة طفلتنا (التؤأم) تمنحنا القوة لنعيش هذه اللحظة ببعض الأمل والسعادة.. نود أن نشكر الأطباء والممرضات على كل الرعاية والدعم”.

تعزيز صدارة الهدافين

عزز صلاح تصدره قائمة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 22 هدفاً سجلها في 30 مباراة لعبها مع الفريق في الموسم الحالي، متقدما بفارق 5 أهداف عن الكوري الجنوبي هيونغ مين سون مهاجم توتنهام هوتسبير، الذي يحتل المركز الثاني في القائمة برصيد 17 هدفا.

احصائية متميزة

وبحسب موقع “أوبتا” المتخصص في إحصائيات كرة القدم، بات صلاح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل 5 أهداف في موسم واحد على مانشستر يونايتد، بتسجيله ثلاثية “هاتريك” في مباراة الذهاب وهدفين في مباراة الإياب.. وبات أيضا ثاني لاعب يسجل ويقدم تمريرات حاسمة في موسم واحد ضد مانشستر يونايتد، بعد الألماني مسعود أوزيل في موسم 2016/2015.

وسجل محمد صلاح 157 هدفًا مع ليفربول في جميع البطولات التي شارك فيها، وذلك خلال 245 مباراة في المواسم الخمسة الذي قضاها مع الفريق حتى الآن، منها 119 في الدوري الانجليزي الممتاز.

**********************************

البايرن يحدد قيمة ليفاندوفيسكي ب 40 مليون يورو

ميونخ ـ وكالات

حدد نادي بايرن ميونيخ الألماني قيمة الاستغناء عن نجم الفريق الأول لكرة القدم، اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفيسكي، في حال لم يرغب اللاعب في تجديد عقده مع النادي البافاري.

ومن المُقرر أن ينتهي عقد روبرت ليفاندوفسكي مع بايرن ميونيخ في صيف 2023، إذ لم يجدد عقده مع العملاق البافاري حتى الآن، وارتبط ليفاندوفسكي بالانتقال إلى برشلونة الإسباني في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة، تدعيماً لصفوف الفريق الكتالوني.

وبحسب ما أوردته صحيفة «سبورت» الإسبانية، سيسمح العملاق البافاري لروبرت ليفاندوفسكي بالرحيل عن صفوف الفريق في نهاية الموسم الحالي، إذا حصل على عرض بقيمة 40 مليون يورو أو أكثر، بينما تبلغ قيمته التسويقية 50 مليون يورو بحسب موقع «ترانسفير ماركت».

ويرغب ليفاندوفسكي في تمديد تعاقده مع بايرن ميونيخ لمدة موسمين، وهذا ما لا يرغب فيه مجلس إدارة البافاري الذي يريد التجديد له لموسم واحد فقط، وفقاً لما نشرته الصحيفة الإسبانية. جدير بالذكر، أن بايرن ميونيخ يتصدر جدول ترتيب الدوري الألماني برصيد 72 نقطة.

استعدادا للاستحقاقات المقبلة.. منتخبنا بكرة السلة يعسكر في دهوك

بغداد ـ طريق الشعب

غادر المنتخب العراقي لكرة السلة العاصمة بغداد، يوم أمس، متوجهاً الى دهوك في إقليم كردستان، للدخول في معسكر تدريبي داخلي استعدادا للمشاركات المقبلة.

وقال عضو اتحاد السلة خالد نجم، إن “الفريق توجه إلى دهوك لإقامة أول معسكر تدريبي تحت إشراف المدرب الجديد محمد النجار، هناك ويستمر عشرة أيام”.

وأضاف نجم، أن “المنتخب سيبدأ تدريباته تحت اشراف مدربه الجديد محمد النجار يساعده عقيل نجم، والذي سيقف على مستويات اللاعبين وعلى التشكيلة الأساسية التي سيختارها لتمثل المنتخب في الاستحقاقات الخارجية المقبلة”.

وأشار إلى أن “الاتحاد تعاقد مع مدرب اللياقة التركي توناكي كيراتل، والمعالج التركي نبي كرفان، اللذان سيلتحقان بالمنتخب في المعسكر التدريبي في دهوك”.

وكان المدرب محمد النجار، قد أعلن عن قائمته النهائية لتمثيل المنتخب، والتي ضمت اللاعبين ايهاب حسن، وعلي مؤيد، وكرار جاسم، وخالد كريم، وفريد رعد، وعبد الله مجيد، من نادي النفط.

واللاعبون محمد صلاح، وحسان علي، وعلي عبد الله، من نادي الشرطة، وديار احمد، وجاسم محمد، وعباس حكمت، من نادي نفط البصرة، ونورس ضرار، وسجاد حسين، من نادي دجلة الجامعة.

وتضمنت القائمة أيضاً حيدر جمعة، وعباس هادي، وذو الفقار فاضل، من نادي الحشد الشعبي، ومراد علي من نادي زاخو، وحسين زهير من نادي الحلة، وأحمد ثائر، وعلي عباس، من نادي الكهرباء، ومحمد امين عبد الخالق، وخالد حسن، من نادي غاز الشمال، واللاعب العراقي ديماريو مايفيلد من نادي ليغا ناسيونال الايطالي.

***************************

على شرف الذكرى الـ88.. مباراة كروية في الكوت

واسط ـ طريق الشعب

نظمت المختصة الرياضية في محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي، وعلى شرف الذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس حزبنا، مباراة ودية بخماسي كرة القدم، بين فريقي أشبال الحزب الشيوعي وأشبال نادي الشرقية، على قاعة حي الجهاد.

وتغلب أشبال الحزب الشيوعي على نظيره بستة أهداف مقابل ثلاثة أهداف.

وحضر المباراة وفد محلية واسط، الذي ضم كلا من الرفاق اسماعيل جميل، مجيد شنين الدكتور سفاح بدر، وعبد الزهرة خضير.

وبعد انتهاء المباراة، حاز الفريق الفائز الميداليات والكأس، فيما وزعت تجهيزات رياضية على الفريقين.

************************************

3 ميداليات للعراق في بطولة كأس العالم للمعاقين

بغداد ـ طريق الشعب

حصل منتخب العراق لمبارزة المعاقين على الوسام ذهبي “سلاح الشيش مبارزة فرقياً”، بعد فوزه على المنتخب الايطالي في دور الاربعة بنتيجة 45-36.

وقال المنسق الاعلامي هشام السلمان، إن المنتخب العراقي للمعاقين تغلب على المنتخب الفرنسي (45 - 41) وحصل على أول وسام ذهبي للعراق على المستوى الفرقي في تاريخ المبارزة البارالمبية العراقية. 

وأضاف أن المشاركة العراقية جاءت في بطولة كأس العالم للمعاقين الجارية حالياً بالبرازيل بحصيلتها النهائية بوسام ذهبي بسلاح الشيش للاعب عمار هادي وأيضاً وسام فضي في فعالية السيف العربي ووسام برونزي للاعب زين العابدين غيلان بفعالية سلاح الشيش، كما حصل العراق على الوسام الذهبي بفعالية الفرقي هذا اليوم.

وأشار إلى أن العراق شارك بستة لاعبين في بطولة كأس العالم بمشاركة 38 دولة حيث اقيمت بطولة كأس العالم بالبرازيل بعد ان انطلقت هناك يوم الرابع عشر من شهر نيسان واختتمت رسمياً في السابع عشر منه.

***********************************

نيو أورليانز بيليكانز يفوز على فينيكس صنز في “NBA”

واشنطن ـ وكالات

تعرض فينيكس صنز لخسارة مزدوجة في الدور الأول من “بلاي أوف” الـ ” NBA”، بسقوطه على أرضه أمام نيو أورليانز بيليكانز 114-125 في المباراة الثانية بينهما وبإصابة نجمه ديفن بوكر. 

وسجل براندون إنغرام 37 نقطة وسي دجاي ماكولوم 23 ليقودا بيليكانز إلى معادلة الأرقام بين الفريقين 1-1 في هذه السلسلة.

وخسر صنز جهود بوكر الذي تألق في الشوط الأول بتسجيله 31 نقطة قبل أن يضطر لمغادرة الملعب في الربع الثالث بسبب إصابة عضلية في أعلى الفخذ.

فوزٌ ثانٍ لهيت وغريزليز يُعادل

وخلافاً لصنز، استغل ميامي هيت عاملي الأرض والجمهور على أكمل وجه وتقدم على أتلانتا هوكس 2- صفر بفوزه عليه 115-105 بفضل جيمي باتلر الذي قدم أفضل مباراة له في الـ” بلاي أوف”، وذلك بتسجيله 45 نقطة، بينها 7 متتالية في الثواني الحاسمة من دون أي رد للضيوف ما مهد الطريق أمام فريقه للسير بالمباراة إلى بر الأمان.

ونجح باتلر في 15 من محاولاته الـ 25، بينها 4 ثلاثيات من أصل 7 محاولات، فيما ساهم تايلر هيرو بـ 15 نقطة وماكس ستراس بـ 14.

وبعدما اكتفى بتسجيل ثماني نقاط في المباراة الأولى من هذه السلسلة، استعاد تراي يونغ شيئاً من مستواه المعهود بتسجيله 25 نقطة للضيوف لكنه خسر الكرة (تورن أوفر) في 10 مناسبات، ما ساهم في تفوق هيت رغم جهود زميله الصربي بوغدان بوغدانوفيتش الذي سجل 19 من نقاطه ال 29 في الربع الأخير.

************************************

الصفحة الحادية عشر

كتابان جديدان

* ما بعد الحضارة الاوديبية/ تأليف د. مصطفى صفوان، ترجمة د. على نجيب إبراهيم. تقديم ادونيس. المؤلف يجئ بتجربة جديدة تتعلق بالجينات التي تجمع الذكر والانثى في شخصية واحدة ويمكن ان تحقق الولادة في حاضنة المرأة. اصدار منشورات بيسان- بيروت.

* للكاتب البولندي المعروف زيغمونت باومان صدر كتاب جديد بعنوان “الموت والخلود واستراتيجيات الحياة الأخرى”. ترجمة د. محمود احمد عبد الله.

باومان عرف عن طريق مؤلفاته: “ الحب السائل “، “الخوف السائل”، المراقبة السائلة”.

وهذا الكتاب يناقش (المعرفة الواعية او المكبوتة عن الموت) برؤية فلسفية معمقة بعيدة عن الميثولوجيات المتداولة.

**************************

نقد

اسقاطات الذات والمكان في قصص “مدينة الأثل” لعبد علي اليوسف

د. سمير الخليل

تقدم المجموعة القصصية (مدينة الأثل) للقاص عبد علي اليوسفي الصادرة عن دار الشؤون الثقافية- بغداد 2009 رؤية بانورامية لتجسيد اغتراب الذات وتعالقها مع الأمكنة وتشظيات هذا التشابك بين الذات المهمشة والمطاردة وبين تداعيات المكان وتصوير الخراب والقبح وكل أشكال الضياع والاستلاب والقمع ورصد الخسارات الفادحة التي تحملها الحروب ومأزومية الواقع والتشظي الذي يحيط الذات التي تجسد فكرة التمزق والنفي الداخلي والتشوه (السايكولوجي) و(الفسيولوجي) والبحث عن جوهر الذات والحرية والتشبث بالبقاء والأحلام من دون جدوى حين تتحول الأحلام إلى كوابيس ورماد ذهني لاسيما أنَّ أبطال القصص يمثلون الذات المثقفة المهمشة والمسحوقة تحت ركام الخراب، ولذا نجد الشخصيّات الرئيسة تحت ركام الخراب، وبلا أسماء ودالتها المركزية أنها مقموعة ومستلبة، وغالباً ما تكون مطاردة وهي تلجأ إلى الذاكرة والماضي والتاريخ كنوع من مقاومة القبح والنكوص بمختلف أشكاله.. شخصيات تحاول الهرب من قدرها لكنّها تتحول إلى قرابين وذوات تسحقها قوى التسلط وسرفات الحروب، والاستلاب الاجتماعي والسياسي.

القاص بإبداعه يكتب مدونات كابوسية تصوّر الإنسان المحاصر والمنفي والمقموع وهو يعانق الأمكنة التي تحولّت إلى أمكنة معادية، ولتعميق الإحساس بالاغتراب والفردية المحاصرة بوصفها صوت الإنسان الحقيقي فإنَّ جميع القصص ترتكز على السرد الذاتي وتوظيف ضمير المتكلم وهو يكشف عن تراجيديا الشخصيّات وتبدو في خضم ضياع ومكابدة (سيزيفية) وهي تحاور أعماقها وتلجأ إلى الأمكنة بوصفها ملاذاً من فداحة الواقع وشراسته، فنجد الأبطال محاصرين ومطاردين ومنفصلين عن حركة الواقع كنوع من الاحتجاج ضد الخراب الذي يحيطها وتبدو محنتها بشكل قاسٍ تهدد وجودها وكينونتها ولذا تبدو النصوص عبارة عن بوح سراني وإسقاطي لتأشير بؤر التأزم والتناقض وبواعث الموت وتحول الإنسان إلى مجرد كائن مستهدف من قبل قوى مجهولة ويتحول الواقع إلى قدر يلاحق الذات وهي تنزف الوجع والاحتجاج وتحاول إضاءة العالم عبر التمسك بصور الوعي والجمال ونبذ روح القطيع وتراكم رماد الحرب والقمع والمصادرة الخفية.

تبدو النزعة الإسقاطية لإدانة الواقع المأزوم جلية إذ يلجأ القاص إلى السرد الذهني والتجريدي والتمركز حول إشارات لشخصيات أدبية ورمزيات مكانية للكشف عن مسافة التوتر والإلغاء بين الذات الاستثنائية وبين عوالم الاستلاب بمختلف أنواعها ومصادرها، ونلحظ في كل نص هناك هيمنة خارجيّة تحاصر الذات المتشيئة ببؤر الضوء ومحاولة الإفلات من العتمة من دون جدوى.. على الرغم من هذا لم يقدّم لنا القاص أبطالاً مهزومين بقدر ما قدّم لنا شخصيّات مثقّفة وشفيفة تحولت إلى قرابين وبقايا ضحايا لكل أنواع التوحّش الخارجي والإقصائي وهذا التجريد في نسق السرد والأحداث والأمكنة والشخصيات تحول إلى لوحات رمزية- إسقاطية، للكشف عن التراكم السلبي وصور الارتكاس والصدأ الذي يؤطر الواقع بمختلف أبعاده.

في قصة (مدينة الأثل) نجد أنفسنا إزاء مكان معاد وقد تحوّل كل شيء إلى الشكل (الأثلي) ويكمن المعنى في أحادية اللون وهيمنة النزعة الانفرادية في كلّ زوايا المكان الذي يشبه معسكراً للأشغال الشاقة والقمع بمعناه (السيزيفي) بعدم الجدوى والضياع، ونجد الحس التجريبي لذكر اسم الكاتب وبشكل مقلوب، وتنعكس غرائبية المكان على غرائبية الأسماء.. أسماء تحمل الغرابة وتخلو من كلّ دلالة إنسانية وكأنّهم كائنات مستلبة “ ستعلن الأسماء الآن وحسب التصنيف المركزي لمدينة الأثل العظيمة: القلاعة 1-كطيسه بن ... لم يذكر اسم أبيه

2-مهوّس علكم . 3- استيرين مجول .. 4- عليج بن خربيط .. 5- عبد يلع .. صحت بأعلى صوتي نعم” (المجموعة: 8). القصّة تدين الاستبداد وهي تصوّر مكاناً تحوّل إلى معسكر لاستباحة وجود الآخرين ولا يوجد سوى أعمال السخرة والاستعباد .

مهيمنات النصوص تظهر ثيمة الحرب بكل وحشيتها ويتجلى وجودها في معظم النصوص بالتلميح والترميز والإشارة، فقصة (الخوذة) هي إدانة ترميزية للحرب وتحولها إلى كابوس في ذهن الأم وهي تمجّد أخاها الذي قضى في الحرب ولم يبق منه غير (الخوذة) وقد تحوّلت إلى علامة لبشاعة الموت والغياب، وهي بمثابة (الرأس) الذي يمثّل أهم مظاهر الإنسان ، ونجد نزعة أسطرة العلامة وتحوّلها إلى شاخص عياني للكشف عن قبح الحرب “الحرب انتهت وباع الجنود الملابس العسكرية والمعاطف والأنطقة، والبيريات والبساطيل، وامتلأت أسواق المدينة بالملابس الخاكية” (المجموعة: 14).

ونجد في قصّة (رصاصة همنغواي) إشارة إلى إدانة الاحتلال الأميريكي وكشف أدران الحرب من خلال محاورة افتراضية بين الذات وشخصيّة الروائي الأميركي (ارنست همنغواي)، إذ حفل النص بنسق إنساني يكشف بشاعة الحرب بكل قبحها وثمة إشارات إلى أعمال (همنغواي) والكثير من سيرته وتتجلى نزعة الإسقاط في هذا النص المتميز “مرّة نظرت إلى صفحة البحر، رأيت المستقبل يثرم بسرفة دبابتك تلك التي تجري في (لمن تقرع الأجراس) عجبت على زمن يُعلّب في أجواف الدبابات والمدافع وظروف الرصاص.. ضاعت (لمن تقرع الأجراس) في جزيرة (أم الرصاص)” (المجموعة: 17-18).

قصة (أم الميدان).. تحليق غرائبي وافتراضي لأنسنة المكان والتعمق في حفرياته ودلالاته التاريخية والفكرية وإيقاع الحياة فيه وكأنّ الميدان رجل له أم هو (أم الميدان)، “رفعت رأسي وفتحت عيني فرأيت من خلال الضباب المعتم امرأة حافية، مشققة القدمين يكاد السواد يفرش طبقة عليها بثوب وعباءة متهرئتين تبتعد عنّي (سائلة المارّة) كانت غارقة بالضباب وفجأة ارتفعت مع الضباب إلى أعلى... وتراءى كل شيء يرتفع وينزل محلّقاً.. الحافلات.. الموظفون الطالبات الطلاّب.. الجنود.. أسراب الطيور.. وعمال وسواق وباعة متجولون ومتسولون..” (المجموعة: 29).

وغالباً ما تنطوي نهايات النصوص على نهاية البطل سواء نهاية واقعية أم رمزية في قصّة (القطار الثاني) نلحظ تعالقاً بين الذات والمكان وامرأة تتذكر رجلاً استشهد في الحرب وهي تلتقي بأخيه الذي يشبهه ويمرّ القطار من دون أن ينتبها فيقرران البقاء في انتظار القطار الثاني.. القصّة باذخة في الالتقاط الشاعري والترميز الشفيف وتدين الحرب بطريقة غير تعبوية بعيداً عن الهتافات والتهريج، وأن ما بقي هو ضياع في محطة مهجورة “إلاّ أن القطار رحل بعد أن أطلق صفيراً مدويّاً أخيراً تناهت إلينا اهتزازات عرباته. وصرير عجلاته وكنت اتخيّل أن اثنين قد جلسا في المقعدين الفارغين ربّما رجل وامرأة قلت: فلنرحل في القطار الثاني. اطرقت في الأرض وكان وجهها وديعاً” (المجموعة: 34).

نلحظ تنويعاً تحليقياً مع نصب الحرية والتعالق مع المكان ومع الجندي الذي يتوسط نصب (جواد سليم) في قصّة معبّرة وترميزيّة موسومة بـ(حارس المدينة الباسل)، إذ تحوّل الجندي إلى علامة أزلية لبغداد وهو يتطلع إلى أحداث التاريخ وصولاً إلى الاحتلال البغيض ونجد أنسنة (التماثيل) وفق معالجة فنيّة شفيفة وعميقة، “ورحت أدوّن في مذكراتي أن لهذا الجندي مجداً عظيماً وله ماضٍ عريق من الانتصارات الباهرة، إن جنرالات المدينة والقادة الذي قادوا الحروب من بعدهِ لم يجرؤ أي منهم على الاعتراض عليه، ويخشون أن ينصب لهم رسم أو تمثال بجانبه” (المجموعة: 36-37).

 قصة (كلب المزرعة) تمثل إدانة باذخة لتسلط الجنرال وكلبه واستدعاء البطل بشكل غامض وبأجواء كابوسية كافكوية تذكرنا باستدعاء البطل إلى محكمة لا يعرف شكلها أو دوافعها، فكلا البطلين مطارد من قوى تسلطية غامضة ويمثّل الكلب الشراسة واستلاب الآخرين بالرعب والترهيب، ونجد تعالقاً حوارياً مع شخصية شهرزاد في قصة (حكايتي إلى الجميلة شهرزاد) حيث التوظيف العميق للّغة الإيحاء والإشارات، “طارت النساء إلى السماء وعامت في البحار، رست لها أعشاشها في الغاب والسراديب وفي الأشواك وفي الصحارى وثمة من طارت أسراباً أسرابا للشجيرات البعيدة والمستنقعات فعمد الرجال إلى نصب الشباك والأفخاخ في الطرق والغابات” (المجموعة: 50).

هناك نص يعانق الرؤية الفانتازية في قصة (جولة السيد بورخس) فيه أسلوب استدعاء الشخصيّات من قبل الذات والتعالق الرمزي وتعميق صور الاستعارة، فالذات تستدعي (بورخس) إلى الواقع لمبادلته الانسحاب والحديث عن قصصه وأعماله التي تذكر في سياق القصّة، ويخشى البطل من الجماعات الظلامية والملثمين الذين في النهاية يتمكنون من اختطاف أو اعتقال بورخس “وهناك قبضات أخرى تاركة آثار الهشيم في زجاجة نافذتي ولم أعثر على عطر ينثال من افرشة سريري التي تمدد عليها (خورخي بورخس) ليلة البارحة والذي قادوه إلى جهة مجهولة بالتأكيد” (المجموعة: 65)، ونجد في هذا النص براعة في اللّغة ومقارنة سيرة الشاعر الأرجنتيني والواقع العراقي وفق فرضيّة تؤطرها (الفانتازيا).

أمّا قصة (شاحنة الأغنام) فإنّها تمثّل نصاً متميزاً وعميقاً في إشاراته ودلالاته حين يضطر البطل للهروب من الواقع وتجاوز الحدود في شاحنته لنقل الأغنام ليتحوّل إلى كائن لا يختلف عنها وتجسد القصة نزعة الهروب بحثاً عن الحرية والسلام وبأيّة وسيلة على الرغم من ما يلقاه الإنسان من وجع وخطورة المغامرة التي قد تؤدي إلى الموت لكن الإصرار على التحرر أقوى من كل نزعة، “ترى هل مصير الأغنام قدري؟ وصارت حياتي قريبة منها، حتى أنّني فقدت الرغبة بأكل لحم الغنم بعد الآن، ... أصرّ بأسناني مبتعداً وأنا أقاوم حالة التقيؤ التي تحفّز أحشائي.. أي حرية.. أحلم بها وأنا مشحون مع الأغنام”(المجموعة: 68).

المقطع الآتي يجسّد جانباً مؤثراً من تداعيات البطل الهارب والباحث ليس فقط عن حريته بل عن ذاته ووجوده، ويمكن الإشارة إلى طبيعة اللغة الباذخة، إذ أنَّ أغلب القصص تقدّم منولوجات وتداعيات داخلية تعكس حجم الوجع إزاء الخراب الزاحف مثل جراد متوحش، وثمة جانب آخر كان على قدر كبير من الإشارة والتعمّق في تصوير بشاعة الحرب حين يتعرض البطل إلى التشويه نتيجة تعرضه إلى نيران (الهبّة الخلفية) للقاذفة، “الهبّة الخلفية لتلك القاذفة الحقيرة، حوّلت وجهي إلى رغيف محروق بنتوءات وحفر.. لكنّه يحمل وسامة كانت.. استيقظت على الجلبة كانت السفينة تتجه لرصيف المحطّة البحرية وسط سفن عملاقة جاثمة هناك، والحقائب مرصوفة.. حقائب كبيرة بعجلات يدفعها العمال” (المجموعة: 74).

نلحظ تنويعاً رومانسياً واستذكاراً لسيرة الشاعر في قصّة (ظل الشاعر)  ومكابداته وعشقه وارتحالاته وذاكرته الموشومة بالألم واغترابه عن واقع مكتظ بالرماد والوجع والقصة عبارة عن انثيالات فيها الكثير من الصور الشعرية والإشارات وبلغة تقترب كثيراً من الأداء الشعري، “الأوراق الصغيرة تنفلت من يدي... تتطاير.. تتفتت.. أدرك أن الشاعر يعيش طفولة رائعة، يركض وراء طيور المقابر ويلهو مع (ملهي  الرعيان) ..  عارياً يسكن الشطوط  يعاشر أيام الصّيف ولمعان سيقان الفتيات وهروش الخضرة، يعيش انثياله البنفسجي، تتمحور في روحه ألوان النقوش والرسومات وألوان الفاكهة – كلّ شيء مختلف الصّور..  آه..  آه.. آه روائح المواسم..  حسرات وأفراح تنبجس منثالة في فضاء القلب.. كل الأطفال يتخيلون آباءهم شعراء وحكماء وأقوياء وفلاسفة.. هكذا يفسدون القصائد، اتخيل أبي شاعراً بل أكثر من ذلك تقول إنّه رجل آخر يحتفي به أبوك..  غير أني اتخيلني شاعراً اكتب عن امرأة” (المجموعة: 82).

مجموعة (مدينة الأثل) للقاص عبد علي اليوسفي احتوت قصصاً عميقة الدلالة وبلغة شعريّة شفيفة إذ يتماهى القاص مع أبطاله المحاصرين المنتظرين المغمورين في وحدة قاسية وهم يعانقون أقدارهم ببسالة أبطال التراجيديا وهم يوشمون العالم بقوتهم الداخلية وتوهج ذاكراتهم لا يلوّحون برايات الاستسلام النهائي بل يكابدون ويتشيئون حتى تنتصر الفكرة ولا يأبهون بأنّهم سيرحلون في طابور المهمشين والمسحوقين ولا ينكرون أنّهم قرابين الضوء.

 ********************************************

فيلم الجوكر (Joker)  بين الاختلاف ونقد الليبرالية الجديدة !

   فاروق فياض 

لم يكن الاداء العبقري للممثل خواكين فينيكس الذي نال باستحقاق عنه جائزة الاوسكار لسنة 2019 لافضل ممثل رئيسي وحده  مايميز الفيلم عن سلسلة الافلام التي تناولت نفس القصة على سبيل المثال فيلم الرجل الوطواط 1989 , وفيلم فارس الظلام 2004 رغم صعوبة المنافسة بمن مثلوا شخصية الجوكر سابقا على سبيل المثال“جاك نيكلسون“و“هيث ليدجر“. فقد استطاع المخرج تود فيليبس الذي اشترك بكتابة السيناريو وكاتب السيناريو سكوت سيلفر ان يعيدوا كتابة القصة بشكل يختلف جوهريا عما سبق طرحه، ولذلك ساتناول الفيلم من زاويتين.  

الاولى: وهي الحقبة التاريخية التي يتناولها الفيلم والتي تشير بشكل غير مباشر من خلال الازياء ووسائط النقل الى حقبة نهاية السبعينات وبداية الثمانينات , ومن المشاهد الاولى للفيلم التي تبدا باعلان عن اضراب عمال النظافة وتراكم اكياس القمامة التي ستكون اشارة رمزية متواصلة في اغلب مشاهد الفيلم لما وصل اليه المجتمع من تردي وترابطها بما سيحدث  لاحقا. ان تحديد هذا الحقبة لم يكن دون  دلالات عميقة ومميزة في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية ونستطيع ان نقول العالم ايضا. حيث تمثل سنة  1981  وصول الممثل الفاشل في هوليود واحد المتبرعين بالوشاية ضد زملائه الفنانيين ابان الحملة المكارثية في خمسينات القرن العشرين رونالد ريغان الرئيس الاربعين  للولايات المتحدة. وليس المقصود طبعا من الفيلم ادانة ريغان بعد اكثر من خمسة وثلاثين عام , انما هنالك ما هو ابعد. انها ادانة للمحافظين الجدد الذين تبنوا نظرية ميلتون فريدمان , او مايسمى بمدرسة“شيكاغو” والتي تم تطبيقها في الولايات المتحدة على يد ريغان وفي وبريطانيا على يد تاتشرعام 1979 والتي اصبحت تعرف  بما يسمى“اليبرالية الجديدة“التي دعت الى سحب يد الدولة من الاقتصاد واعتماد الية السوق الحرة اي العودة لمبادىء الراسمالية كما بشر بها ادم سميث. حيث قادت هذه السياسات الاقتصادية الى خصخصة قطاعات الدولة الانتاجية والخدمية لصالح الشركات المتعدية الجنسية ورفع الدعم او تقليصه عن القطاعات الخدمية الصحة والتعليم والضمانات الاجتماعية وبالمقابل تقليل الضرائب على الشركات وزيادة الانفاق العسكري. فبعد حادث قتل الشبان الثلاثة في القطار يظهر لقاء عبر التلفاز مع المرشح لمنصب عمدة المدينة (توماس واين) حيث يتحدث المذيع: يبدو ان هناك موجة كره عارمة للاثرياء في المدينة.  ويمكن الاشارة ايضا  للحوار الذي دار بين ارثر فليك“الجوكر” والمعالجة المسؤولة عنه عندما قالت: (ارثر) لدي انباء سيئة.. لقد قاموا بقطع التمويل سنغلق مكتبنا الاسبوع القادم، المدينة تقطع تمويل الجميع ومن ضمن ذلك الخدمات الاجتماعية هذه اخر مرة نلتقي.. لا يكترثون بتاتا بشان الاشخاص امثالك يا (ارثر)وفي الحقيقة لا يكترثون بشان الاشخاص امثالي ايضا. ارثر (الجوكر): اللعنة.. وكيف يفترض بي ان احصل على ادويتي الان؟ الى من يجب ان اتحدث؟. وبهذا يمكن الاستنتاج ان الفيلم يمثل نقدا للتوجهات الاقتصادية التي تم ذكرها والتي ما زالت راهنة الى يومنا هذا ليس في اميركا وحدها انما في العالم.

والثانية فيما يتعلق بختلاف هذه النسخة عن سابقاتها من نسخ تناولت القصة الخيالية لمدينة“غوثام“وهي كثيرة وسنشير الى اهم نقاط الاختلاف وهي :

-لم تعتمد هذه النسخة  على ثنائية الصراع بين الخير والشر التي كانت سائدة في النسخ السابقة. بينما اعتمدت على الجوانب الاجتماعية  وانعكاساتها منها تزايد عملية التهميش والتي يمثلها (الجوكر) نفسه من خلال عمله الهامشي والذي يفقده ومتتطلباته الصحية التي فقدها ايضا. وهي النتيجة المباشرة للسياسات النيو ليبرالية التي تم تطبيقها وبذلك حمل النظام المسؤولية  لمصدر اعمال الجوكر. وبطريقة رائعة وضع المشاهد في حيرة بين تصديق (الجوكر)وتصوراته بانه ابن غير شرعي لمرشح الولاية او انكار هذا التصور. وبالتالي يصبح من الصعب  انكار خيال (الجوكر) المستند على انه  الابن الشرعي لهذا النظام مهما حاول هذا النظام تنكره , وغياب الابن الحقيقي عن الاحداث والذي ظهر في نهاية الفيلم تقريبا بعد اندلاع حالات التمرد التي ادت الى مقتل عائلته امامه والتي اظهرته  النسخ السابقة بانه مصدر الدفاع عن المدينة وممثل الخير المطلق.

-لم يعتمد فيلم الجوكر على ضخامة الانتاج والرهان على مشاهد الاكشن المكلفة، حيث بلغت كلفة انتاجه 55 مليون دولار. بينما وصلت كلفة فيلم الرجل الوطاط 150 مليون دولار، وفيلم فارس الظلام  185 مليون دولار. اضافة الى مشاهد العنف المحدودة والتي ترتبط بعلاقة الاساءة التي سببها الشخوص بتعاملهم مع (الجوكر) عدا مشهد العنف المؤثر في قتل والادته؟   بعد ان اوضح في بداية الفيلم العلاقة الحميمة بين الاثنين واكتشاف العلاقة بين امه ومرشح الولاية (توماس واين) والتبريرات التي تم طرحها من الطرفين وقد نستطيع الاستنتاج بان النظام قادر على تشويه اكثر العلاقات انسانيتا.

-لم تتخذ اي نسخة من النسخ السابقة لفيلم الجوكر موقفا من دور الاعلام، بل بالعكس غالبا ما كان يظهر الاعلام بالدور المساند والمساعد للبطل الذي يمثل الخير، بينما استطاع فيلم الجوكر ان يكشف الدور المضلل للاعلام من خلال الحوار المهم الذي دار بين الجوكر ومقدم البرامج  (موري فرانكلين) الذي مثله الممثل الكبير روبرت دي نيرو.

الجوكر: جميعكم النظام الذي يعرف الكثير، انتم تقررون ما هو الصائب وما هو الخاطيء بنفس الطريقة التي تقررون بها ما المضحك او ليس مضحكا... انا قتلت اولئك الرجال لانهم سيئون  الجميع سيء هذه الفترة ذلك يكفي لجعل اي شخص مجنون.. لماذا الجميع حزين على اولئك الرجال؟ ان كنت انا من مات على الرصيف، فلن تهتموا لي، انا امر بجانبكم كل يوم وانتم لا تلاحظوني... هل رايت الوضع في الخارج يا (موري)؟ هل تغادر الاستوديو  اصلا؟ كل شخص يصرخ ويصيح على الاخر لم يعد احد متحضرا  ! لا احد يضع نفسه مكان الاخر. اتظن ان الرجال من امثال (توماس واين) قد يضعون انفسهم مكان امثالي او يضعون انفسهم مكان غيرهم كلا انهم لم يفكروا بذلك انهم يعتقدون باننا سنجلس مكتوفي الايدي ونتلقى المذلة مثل اطفال صغار مطيعين. يخالون اننا لن نصبح متوحشين وطائشين.

موري: ليس الجميع.. اوكد لك كلامي ليس الجميع فظيعين.

الجوكر: لكن انت فظيع يا (موري) بعرض شريطي المصور ودعوتي الى هذا البرنامج انما اردت الاستهزاء بي. ( انت ) لا تختلف عن بقيتهم في شيء. عندما تجمع بين متوحد مريض عقليا ومجتمع يهجره ويعامله كالحثالة.

“تعرض مقدم البرامج الحواري المحبوب (موري فرانكلين) للقتل رميا بالرصاص الليلة في بث مباشر على يد احد ضيوفه..”

بعدها تظهر حالات اضطراب والغوغاء تملأ الشوارع ويظهر شخص يرتدي قناع الجوكر يقدم على قتل (توماس واين)  وزوجته اما انظار ابنه بروس. بعدها يتم القاء القبض على (الجوكر) وتقوم الحشود الغاضبة بمحاولة انقاذه من خلال اصطدام سيارة الإسعاف  بسيارة الشرطة ويتم اخراج الجوكر ووضعه على مقدمة السيارة بعدها يستعيد وعيه وينهض ويرسم ضحكته التي بدأها  في مشهد البداية وهو يضع اصبعيه في فمه للتعبير عن الضحك بينما دموعه نازلة باللون الاسود، لكن هذه المرة يرسم ضكته على وجهه بالدم الذي نزفه اثناء محاولة تخليصه.

-نهاية الفيلم ايضا تختلف لم ينتصر البطل ويقضي على مصدر اخلال النظام في النسخ السابقة، المشهد الاخير لفيلم الجوكر تمت  معالجته بدقة حيث يخرج الجوكر من غرفة المعالجة وقدماه تطبع الدم في الممر ويركض بجانبي الممر ويركض  وراءه  احد العاملين في المصحة كانه يقول ان الشر الذي خلقه النظام لن ينتهي الا بتغيير النظام الذي انتجه.

*****************************************

الصفحة الثانية عشر

في الذكرى الـ 88 لتأسيسه الحزب الشيوعي العراقي.. يحتفي بالمناضلة الرائدة الرفيقة

سافرة جميل حافظ

الساعة 8 مساء

اليوم الخميس 21 نيسان 2022

قاعة جمعية الثقافة للجميع

الكرادة داخل – بغداد

*-**********

ملوحة وعواصف ترابية.. التغيّر المناخي يهدد آثار العراق

بغداد – وكالات

دقت صحيفة “الغارديان” البريطانية ناقوس الخطر إزاء الأضرار التي تلحق بالمباني التاريخية والمواقع والشواخص الأثرية في العراق بسبب ظاهرة التغير المناخي.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، ترجمته وكالة أنباء “شفق نيوز”، أن “ارتفاع تركيز الأملاح في التربة يتسبب في تلف حجارة الطوب المستخدمة في المباني، بينما تتسبب العواصف الرملية في تآكل هذه العجائب القديمة” – على حد تعبيرها.

ونقل التقرير عن أستاذة علم آثار بلاد ما بين النهرين في جامعة كامبريدج البريطانية، اوغستا مكماهون، قولها ان “العراق لديه عشرات الآلاف من المواقع التي تعود الى العصر الحجري القديم وصولا إلى العصور الاسلامية”، محذرة من أن الضرر الذي أصاب مواقع، مثل مدينة بابل الأثرية “سيخلق فجوات في معرفتنا بالتطور البشري، وتطور المدن الأولى، وحكم الامبراطوريات، والتغيرات التي حصلت في المشهد السياسي في الحقبة الاسلامية”.

ووفقا للتقرير، فإن بلاد ما بين النهرين غنية بالملح بشكل طبيعي في التراب والمياه الجوفية، لافتا إلى أنه “بالرغم من كون الملح في التربة يسهل عمل علماء الآثار أحيانا، إلا أنه يمكن أن يكون أيضا مدمرا للمواقع الأثرية، بحسب ما يؤكده عالم الآثار الجيولوجي جعفر الجوذري، الذي يقول أن الملح بإمكانه أن يدمر الموقع والحجارة والألواح المسمارية”.

واعتبر التقرير أن القوة التخريبية للأملاح تتزايد مع ارتفاع نسبتها في ظل أزمة المياه. فيما أوضح أن ازمة المناخ تعزز مشكلة الملوحة أيضا “فالعراق يواجه سخونة متزايدة. وفي الوقت نفسه، إن معدل هطول الأمطار سيتراجع بنسبة تصل إلى 17 في المائة، كما ستتزايد العواصف الرملية والترابية بمعدل الضعف، في حين أن مياه البحر سترتفع وتحمل الاملاح الى التربة العراقية، وأنه في غضون اقل من 30 سنة، قد تغمر مياه الخليج أجزاء من أراضي جنوب العراق”.

ونقل التقرير عن الجوذري الذي بدأ يلاحظ الأضرار التي ألحقتها الأملاح بالمواقع التاريخية منذ حوالي عقد من الزمن، قوله: “تصور أنه خلال السنوات العشر القادمة، ستكون غالبية مواقعنا الأثرية تحت المياه المالحة”.

ومن الأماكن التي تعرضت لضرر بالغ – بحسب ما يؤكد التقرير – هي مدينة بابل الأثرية، لافتا إلى “حصول انهيار في قواعد الجدران بمعبد عشتار، كون الاملاح تتراكم في أعماق الجدار، ما يؤدي إلى تفكك الحجارة الطينية”.

وبالاضافة إلى ذلك، هناك مواقع متضررة في سامراء “فالمئذنة الملوية تتآكل بسبب العواصف الرملية. بينما يتعرض المعبد الأبيض في مدينة (أم العقارب) السومرية للضرر، إلى جانب قصر المدينة ومقبرتها التي تبتلعها الصحراء”.

********

باقة ورد إلى الرفيق مسلم عوينة

بغداد – طريق الشعب

على شرف الذكرى 88 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، زار وفد من المختصة الاجتماعية في لجنة المثقفين المحلية للحزب، أخيرا، الرفيق مسلم عوينة، شقيق الشهيد البطل حسن عوينة.

وجاءت هذه الزيارة تقديرا لتاريخ الرفيق مسلم النضالي الطويل، وثباته في الذود عن تطلعات شعبه وحزبه في تحقيق الهدف الأسمى، الوطن الحر والشعب السعيد.

واستقبل الرفيق عوينة، في منزله ببغداد، الوفد بحفاوة وترحاب، وتلقى منه التهاني في المناسبة وشهادة تقدير مع باقة ورد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

مع الاعتذار لعائلتي الشهيدين حسن عوينة وحسن سريع عن الخطأ المؤسف في العدد الماضي.

«طريق الشعب»

**************

سامي محمود: الكوميديا تمنح المشاهد طاقة إيجابية

بغداد – وكالات

رأى الفنان سامي محمود، أن “الكوميديا الهادفة تمنح المشاهد طاقة إيجابية تداوي مآسيه وتساهم في حل مشكلاته”. فيما أكد أن سر نجاح مسرحية “بيت و5 بيبان” الشهيرة، التي شارك في بطولتها، هو انها “استوفت زمنها لتكون قصة تحاكي الماضي والحاضر والمستقبل”.

وقال محمود في تصريح صحفي، أن “الكوميديا تُضحِك المشاهد من مآسيه، وهذا هو أجمل ما فيها. فهي تثير وجعه وتضحكه في الوقت نفسه”، مبينا أن مسرحية “بيت و5 بيبان” أصبحت خالدة “فلا زلنا نشهد نجاح هذا العمل، الذي تتكرر مشاهدته من قبل الأجيال الجديدة”.

وعن نجاحاته الفنية، أوضح أنه “نجحت غنائياً، لكني آثرت حصر الغناء ضمن المسرح فقط، وغنائي داخل المسرحيات يخدم التتابع الدرامي في العرض ويجنبني منافسات المطربين”. فيما لفت إلى أن “توقف الإنتاج الدرامي غيّب ألق نجوميتنا، لكنني سعيد بالمساحات التي يشغلها الشباب الآن”.

ونوّه محمود إلى أنه مطمئن للبصمة التي تركها في المشهد الفني العراقي، وكان أحدث أعماله مسلسل “الهروب” الذي عرض في الموسم السابق، وظهر فيه بشخصية أحبها الناس.

والفنان سامي محمود، وهو حاصل على البكالوريوس في الفنون المسرحية، يعمل حاليا مشرفا تربويا، وله 12 عملا تلفزيونيا وعدد كبير من الأعمال المسرحية.

************

من آثاري إيطالي.. الثقافة تتسلم 5 أعمال لـ محمد غني حكمت

بغداد – وكالات

تسلمت وزارة الثقافة أخيرا، خمسة أعمال تخطيط للفنان الراحل محمد غني حكمت، من قبل عالم الآثار الإيطالي البروفيسور فرانكو داغوستينو.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير حسن ناظم، البروفيسور في مكتبه الرسمي.

وكان الراحل قد أهدى الأعمال الخمسة إلى والدة البروفيسور خلال لقاء عائلي بينهما عام 1997.

وخلال لقائه بالوزير قال داغوستينو، أنه “من دواعي سروري أن تعود هذه الأعمال إلى العراق”، مبينا أن “حكمت كان قد تعرّف على والديَّ وهو برفقة ابنته هاجر مطلع العام 1990، حينما كان يدرس الفن في مدينة سيينا الإيطالية”.

وأوضح أن “الفنان كان جارا لمنزل أبي وأمي، وفي إحدى الأمسيات دعاه والداي إلى العشاء، ووقتها نفذ تخطيطات سريعة رائعة الجمال في انسيابيتها وحركتها، وهي تمثل بحسب رأيي نواة مشاريع وعصارة لب تفكيره بالحروفيات وطريقة تنفيذها على الخشب والمعادن لاحقا”.

وفي سياق اللقاء، تحدث البروفيسور عن كتابه الجديد في مجال الآثار، والذي يتناول فيه السومريين.

وقال، أن “السومريين هم العقد الوسيط بين عصر بدء التاريخ وما قبله. لقد اخترعوا الكتابة واستطاعوا أن يكونوا الأكثر تأثيرًا أو هيمنة. انهم لا يقدرون بسبب انجازاتهم، بل بسبب نظرياتهم عن الحرب والحب والآلهة وتعددها ومن ثم توحيدها”.

وأضاف قائلا أن “كل العالم لديه الكثير من المعلومات عن اللغات المحكية من إيران وسوريا واواسط آسيا وبلاد الرافدين، لكن الأكيد إن من حقق قفزة التعبير عن الذات من الكتابة الصورية إلى الكتابة اللغوية هم السومريون”.

وثمّن وزير الثقافة مبادرة داغوستينو إلى تسليم الأعمال، التي من المقرر أن تعرض في “قاعة فائق حسن”.

ولفت إلى أن “هذه الأعمال كانت مهداة إلى الباحث أمير دوشي، وهو من أصر على إهدائها لوزارة الثقافة”.

********

تبرعوا بسخاء

الرفيقان مديحة كرم ويوسف هاشم حسن من محلية الكرخ الأولى/ بغداد، ساهما في تشييد بيت العراقيين بتبرع كلّ منهما بمبلغ 250 ألف دينار دعما لحملة الحزب لبناء مقره المركزي الجديد.

معا لإنجاح الحملة الوطنية لبناء مقر الحزب.. بيت الشعب.

******

إشكالية الرأي والرأي الآخر وسياسة تكميم الأفواه

شهدت حياتنا الثقافية في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة، متمثلة بموجة من التخويف وقمع الرأي وملاحقة البعض من المثقفين بسبب آراء أو وجهات نظر شخصية، لا تمثل أحدًا باستثناء كونها آراء محددة أرادوا طرحها في صفحاتهم الخاصّة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبغض النظر عما إذا كانت تلك الآراء منطقية أو منصفة أو تبتعد عن الحقيقة أو تقترب منها، فأنّ الملاحظ في الآونة الأخيرة، كثرة الدعاوى الكيدية ضد كل من يجرؤ على التعبير عن رأيه الشخصي في قضية معينة، تتبع ذلك موجة من التهديد والتخويف وردود الأفعال المبالغ فيها منطلقة، في الغالب، من النفاق السياسي والديني.

وبالعودة إلى مبدأ حريَّة التعبير والمواد الدستورية التي تكفله والقوانين الجديدة الناظمة له، فأن الاحتكام للقانون والقضاء في مثل هذه القضايا، أمر من شأنه أن يقوض ما جاء به النظام السياسي الجديد في العراق من أعراف وتقاليد ومفاهيم، ناهيك عن القوانين المنظمة لها.

لقد أثار قانون المنشورات في الفضاء الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، موجة من القلق والغموض والخشية على ما ضمنه الدستور من حريات شخصية، لاسيّما وأنّه قُدم من جهات ذات مرجعيات معروفة لا تتيح لها الإيمان بمفاهيم حقوق الإنسان والحريات، وكان الغاية من سعيها هو التضييق قدر المستطاع، على تلك الحريات والحقوق، وفي المقابل، بقيت قوانين حيوية ومهمة لتنظيم العمل الإعلامي والصحفي والثقافي، مركونة في أدراج البرلمان ولجانه المتخصصة، لاسيّما لجنة الثقافة والإعلام ولجنة حقوق الإنسان، فنتجت عن ذلك فوضى عارمة تضرب أطنابها في أوساط العمل الإعلامي، وأصبح الكثير من الصحف يصدر من دون أن يوفر الحد الأدنى من الشروط المهنية والإلتزام الأخلاقي، في حين شهدت القنوات الفضائية تكاثرًا وانتشارًا أميبيًا غير مسبوق، وهي في جميعها غير خاضعة لأية قوانين منظمة لعملها، أو منظومة أخلاقية محددة تحكم سياساتها التحريرية، إن وجدت.

وإذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي يصعب التحكم بها واخضاعها للقوانين والاخلاقيات، على الأقل في هذه المرحلة، فأن وسائل الإعلام الأخرى من صحف ومحطات فضائية تبث على مدار الساعة وتنشر، في الكثير من الأحيان الضغينة والتحريض على العنف والطائفية وتسويغ الاحتلالات والتبعية، هي أولى بالمتابعة والرصد، إن توفرت الإرادة لدى الجهات الحكومية المسؤولة والهيئات المختصة. وفي ظل غياب القوانين الناظمة والقواعد المهنية التي من شأنها أن تنظم عمل تلك الوسائل الإعلامية، لا يمكن لوم الكثير من مقدمي البرامج والمذيعين ومحرري الأخبار، إن هم أخطأوا أو تجاوزوا على الثوابت الوطنية، أو وجهوا الإهانات، عن غير قصد، إلى تلك الثوابت. وما تزال المحطات الفضائية تبث من دون مدونة أخلاقية، بما في ذلك تلك التي تقتحم فضاء البث الوطني من الخارج، ناهيك عن عدد المحطات الإذاعية والمواقع الإلكترونية التابعة لها.

إنّ حملات التخوين وقمع الحريات التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، لا ترافقها حملات مشابهة على الكثير من الفضائيات التي تنتهك الخصوصيات وتسئ إلى الثوابت الوطنية والاخلاقية، ولعل السبب في ذلك هو أن تلك المحطات تعود لأحزاب وجهات متنفذة، بينما يواجه الكثير من المثقفين منفردين حملة تكميم الأفواه.

ــــــــــــــ

افتتاحية العدد الجديد (18 نيسان الجاري) من جريدة “الطريق الثقافي”