اخر الاخبار

الصفحة الأولى

احتجاجات في 11 محافظة.. وعود كاذبة واجراءات ترقيعية تدفع العراقيين الى التظاهر

بغداد ـ طريق الشعب

تدفع الاوضاع الراهنة، وعدم تنفيذ الوعود التي يطلقها المسؤولون في السلطتين التشريعية والتنفيذية، وغياب الحلول وعدم الثقة، آلاف المواطنين في مختلف المحافظات للنزول الى ميادين وساحات الاحتجاج مطالبين بالاستجابة لمطالبهم وايجاد حلول لمشاكلهم.

ذي قار

في الناصرية، صعد المئات من المحتجين المطالبين بتوفير فرص العمل حراكهم الاحتجاجي، على خلفية ازالة خيام اعتصامهم امام ديوان المحافظة.

وفي خطوة تصعيدية احرق المحتجون عددا من الاطارات، واثناء محاولة القوات الامنية التدخل لمنعهم حدثت احتكاكات بين الجانبين اسفرت عن احتراق احد المحتجين واعتقال اخر. وقطع العشرات من المتظاهرين من خريجي الكليات والمعاهد جسر الزيتون وسط مدينة الناصرية بالإطارات المحترقة، في تصعيد احتجاجي يطالب بتوفير درجات وظيفية لهم ضمن موازنة العام الجاري 2022. وفي السياق، نصب العشرات من المحاضرين خيمة اعتصام لهم امام مديرية تربية ذي قار، للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315، فيما يواصل خريجون اخرون اغلاق مبنى فرع شركة توزيع المنتجات النفطية لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

النجف

وشهدت محافظة النجف تظاهرات مطلبية للمئات من المحاضرين والاداريين والحراس وعمال الخدمة والمتقاعدين.

وقال مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان “المئات من المحاضرين المجانيين والاداريين والحراس وعمال الخدمة في مديرية تربية النجف، نظموا ميرة راجلة صوب مبنى مديرية التربية للمطالبة بانصافهم وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 الضامن لحقوقهم، قبل ان يقدم عدد منهم على اغلاق الشارع الرئيسي الرابط بين الكوفة والنجف”.

واضاف ان “العشرات من المتقاعدين نظموا وقفة احتجاجية امام مكتب مجلس النواب في المحافظة”، مشيرا الى ان “وفدا من المتقاعدين التقى مع النائب جواد الغزالي وسلمه مذكرة مطلبية جاء فيها: (تنفيذ مضمون المواد الواردة في قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 وهي المادة (13 و 14 و 36) لمساواة المتقاعدين السابقين قبل نفاذ هذا القانون مع اقرانهم المحالين بموجب القانون اعلاه لتحسين رواتبهم وصرف المكافئات لهم، وتنفيذ مضمون المادة 36 من القانون الحالي وبأثر رجعي ومضمونها (زيادة الرواتب بقرار من مجلس الوزراء كلما زادت نسبة التضخم السنوي على ان تكون نسبة الزيادة موازية لنسبة التضخم)).

واسط

والى محافظة واسط، تظاهر العشرات من العاملين في معمل نسيج الكوت امام صندوق تقاعد واسط للمطالبة بصرف مستحقاتهم التقاعدية، بمشاركة وفد من اتحاد نقابات عمال العراق.

وقال مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي ان “حقوق العمال المتقاعدين لم تصرف رغم مرور ستة أشهر على تقاعد البعض منهم بحجة عدم دفع المبلغ الكلي حيث تم استقطاع عشرة في المائة التي هي بذمة العامل، ولم يتم دفع المبلغ الذي بذمة الشركة وهو 15 في المائة”، مبينا ان “المتظاهرين هددوا بقطع الشارع العام الرابط بين المحافظات والعاصمة بغداد في حال استمر تجاهل مطالبهم”.

البصرة وميسان

وواصل العشرات من خريجي معهد الموانئ في البصرة، اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي أمام مبنى الشركة العامة للموانئ والنقل البحري، مطالبين بتوفير فرص العمل لهم على ملاك الشركة.

وبيّن المتظاهرون أن عددهم هو 119 خريجا، وهم دفعة الأولى للمعهد، وقد تخرجوا في العام الماضي، ولم يتم تعيينهم على ملاك الشركة العامة للموانئ، مستغربين انه في حال لم تكن هناك حاجة لهم، فلماذا تم استحداث الدراسة في هذا المعهد؟

ونظم العشرات من المحاضرين العاملين في مدارس تربية ميسان وقفة امام مديريتهم، مطالبين بتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 315، الذي تم شمولهم به في وقت سابق، وتضمين مستحقاتهم المالية ضمن مشروع قانون الأمن الغذائي.

واكد المتظاهرون ان هدف الوقفة هو ايصال رسالة مفادها ان المحاضرين يطالبون بتفعيل القرار 315 بشكل حقيقي والابتعاد عن التسويف.

المثنى والديوانية

وتظاهر العشرات من المحاضرين المتعاقدين مع تربية محافظة المثنى، مطالبين بتثبيتهم وشمولهم بالقرار ٣١٥.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، ان “المتظاهرين طالبوا الحكومة بإنصاف المحاضرين وعدم تسويف مطالبهم”، مهددين بـ”استمرار تظاهراتهم لحين الاستجابة لمطالبهم”.

وعلى خلفية قيام القوات الامنية برفع خيام المحاضرين المعتصمين من امام مديرية تربية الديوانية، حدثت مناوشات وصدامات بين القوات الامنية والمعتصمين.

بابل وديالى

فيما أقدم العشرات من المواطنين على قطع طريق مدخل الحلة_ الديوانية احتجاجآ على نزول مناسيب مياه الجداول المحاذية لمناطق سكناهم، الامر الذي أثر سلبا على سقي اراضيهم وتربية مواشيهم.

في محافظة ديالى تظاهر العشرات من المحاضرين امام مديرية التربية للمطالبة بتطبيق القرار 315.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بان “العشرات من المحاضرين نظموا تظاهرة امام بوابة تربية ديالى وسط بعقوبة، رافعين لافتات تطالب بضمان حقوق اكثر من 30 الف محاضر في مدارس المحافظة، من ناحية التثبيت وضمان شمولهم بكل امتيازات القرار 315 الحكومي”، مبينا ان “المحاضرين هددوا بتنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”.

كركوك السليمانية

واغلق العشرات من متدربي شركة نفط الشمال، مبنى مجلس النواب في محافظة كركوك، مطالبين بتوفير فرص العمل، والكف عن الوعود الكاذبة بتشغيلهم طيلة 4 سنوات الماضية. في المقابل، واصل العشرات من الأساتذة والكوادر الوظيفية في جامعة السليمانية، احتجاجهم على تأخر صرف رواتبهم.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن “اساتذة وموظفي جامعة السليمانية تجمعوا أمام مبنى الجامعة، وأقدموا على اغلاق الطريق الرئيسي احتجاجا على عدم صرف رواتبهم التي كان من المقرر صرفها قبل عطلة عيد الفطر”.

**********

المحكمة الاتحادية تحدد موعد النظر في الدعوى ضد مجلس النواب

بغداد ـ طريق الشعب

قال المنسق العام للتيار الديمقراطي المحامي زهير ضياء الدين، يوم امس، ان المحكمة الاتحادية العليا حددت موعدا للمرافعة في الدعوى المقامة من قبل التيار الديمقراطي ممثلا بالحزب الشيوعي العراقي وحزب الامة العراقية، على رئيس مجلس النواب اضافة لوظيفته.

وذكر ضياء الدين في تصريح للمركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، ان “المحكمة الاتحادية حددت يوم الاحد ٥/ ٦/ ٢٠٢٢، موعدا للمرافعة في الدعوى ١١٠ / اتحادية / ٢٠٢٢، المقامة على رئيس مجلس النواب، لتلكؤ المجلس في إنجاز الاستحقاقات الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية وفقا لأحكام المادة (٧٢ / أولا / ب) من دستور جمهورية العراق، ما شكل انتهاكا للدستور”.

وأضاف ان “الدائرة القانونية في مجلس النواب قدمت لائحة جوابية على عريضة الدعوى تضمنت عدم تحقق احكام المادة (٦) من النظام الداخلي لمجلس النواب في المدعيان وجوب وجود مصلحة حالة ومباشرة لهما في إقامة الدعوى، وأن هناك ضررا واقعيا ومباشرا لحق بهما، كما أشارا في لائحتهما الجوابية إلى قرار المحكمة الاتحادية العليا في الدعوى”.

وذكر ضياء الدين ان “عريضة الدعوى اوضحت ان المدعيين بصفتهما المعنوية، يرأسان أحزابا سياسية تنضوي تحت لوائها قطاعات واسعة من المجتمع، لذا فان مطالبتها بتنفيذ النصوص الدستورية يقع ضمن واجباتها، وبما يؤمّن مصالح المواطنين وعدم تعطيلها وقد تم تثبيت هذا الجواب في عريضة الدعوى”، لافتا الى انه “سيتم تقديم لائحة جوابية من قبلنا بهذا الصدد”.

**********

راصد الطريق.. ظاهرة الانتحار تستفحل في ظل تواصل الصراع على السلطة

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية أن حالات الانتحار المسجلة عام 2021 بلغت 772 ، وهي تزيد بنحو 100 حالة على مثيلتها في 2020.

وأضاف أن “الفئات العمرية أقل من 20 سنة كانت نسبتهم 36.6 في المائة، ومن الـ 20 إلى 30 عاما 32.2 في المائة، فيما نسبة الذكور تشكل 55.9 في المائة، والإناث 44.8 في المائة”.

وكانت حالات الانتحار تزايدت خلال السنوات الماضية وبلغت في عام 2016 (393 حالة)، وفي 2017 (462)، وعام 2018 (530)، وفي 2019 (605 حالات).

ويتفوق العراق على مصر بنسب الانتحار هذه، حيث تبلغ معدلاتها 1,88 لكل مائة ألف نسمة، مقابل 1,29 لكل مائة ألف نسمة في مصر.

وتتعلق اسباب الانتحار دائما بالأوضاع الاقتصادية والضغوط الاجتماعية والنفسية للأفراد، ويتطلب الامر دراسة الظاهرة بجوانبها المختلفة المترابطة ومباشرة المعالجة. وتكمن البداية في تحقيق الامن والاستقرار وتبديد المخاوف من الحاضر والمستقبل عبر اجراءات مطمئنة وخاصة للشباب.

ولن يتحقق هذا بالتأكيد في ظل الصراع المتواصل اليوم على السلطة والمغانم  والمواقع، وفي ظل ضعف الدولة وهيمنة قوى السلاح المنفلت.

*********

البرلمان يقترب من إقرار قانون الامن الغذائي

بغداد ـ طريق الشعب

يواجه مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي اعتراضا شديدا من قبل عدد من المسؤولين وخبراء الاقتصاد، ورغم ذلك يواصل مجلس النواب مناقشة المشروع وسط توقعات بتمريره الأسبوع المقبل. وعقدت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس الاول، اجتماعا لمناقشة مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، أسفر عن التوافق على صيغة نهائية للقانون، جعلت من تمريره في البرلمان مسألة وقت لا أكثر.

****** ********************

الصفحة الثاني 

الحمى النزفية: 55 إصابة و 12 حالة وفاة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة إحصائية جديدة حول مجمل الإصابات البشرية بمرض الحمى النزفية.

وفي مؤتمر مشترك لوزارتي الصحة والزراعة أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر أن هناك 55 إصابة مؤكدة في عموم العراق. كما بلغ عدد الوفيات جراء هذا المرض 12 حالة وفاة، وهي من ضمن عدد الإصابات المعلنة.

من جانبه، أوضح الناطق باسم وزارة الزراعة حميد النايف أن وزارة الزراعة قد استنفرت كل أجهزتها البيطرية للحد من انتشار حشرة القراد قائلاً: “مع إعلان أول حالة إصابة في ذي قار بتاريخ 28 مارس (آذار) تم تغطيس الحيوانات وتنظيفها وتعقيمها بمواد خاصة، وهو إجراء روتيني تقوم به الوزارة ربيع كل عام وقت انتشار المرض”. وأشار النايف إلى أن وزارة الزراعة مطمئنة على الثروة الحيوانية في العراق، مؤكداً أن هذه المرض سوف ينتهي قريباً، فهناك استنفار لشراء مادة لحقن الحيوانات للقضاء على حشرة القراد، داعياً المواطنين لشراء اللحوم من الأماكن المرخصة والحرص على طبخها جيداً في درجة حرارة عالية.

 *******************************************

كل خميس

الحركة المطلبية.. قول بليغ وفعل غاضب

جاسم الحلفي 

*لفيف من المتقاعدين يحتجون يوم 10 أيارالجاري امام مكتب مجلس النواب في محافظة النجف، ويسلمون عريضة تتضمن اهم مطالبهم.

*متدربو نفط الشمال يغلقون مبنى مجلس النواب في محافظة كركوك يوم 10 أيار ايضا للمطالبة بتعيينهم بعد أربع سنوات من الانتظار.

*العشرات من عمال معمل نسيج الكوت يتظاهرون يوم 10 أيار نفسه، أمام صندوق تقاعد واسط، مطالبين بصرف مستحقاتهم وحقوقهم التقاعدية التي لم تصرف منذ ستة أشهر.

*المئات من خريجي الكليات والمعاهد يغلقون يوم 10 أيار ايضا مبنى شركة نفط ذي قار، مطالبين بتوفير فرص عمل ودرجات وظيفية.

*المئات من المحاضرين في النجف يتظاهرون يوم 10 أيار ، مطالبين بتعيينهم على الملاك الدائم او تحويلهم الى عقود حسب القرار 315.

*عمال العقود في محافظة ميسان يتظاهرون يوم 10 أيار ذاته، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

*امام مديرية التربية في ذي قار تظاهر المحاضرون يوم 10 أيار 2022، لإنصافهم اسوة باقرانهم وتثبيتهم على الملاك الدائم.

* مئات المحتجين من خريجي الكليات والمعاهد اغلقوا مبنى شركة نفط ذي قار، في تصعيد احتجاجي للمطالبة بتوفير فرص عمل.

*في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لاغتيال أيهاب الوزني أحد أبرز قادة الاحتجاجات في محافظة كربلاء، نظم اهالي تظاهرة كبيرة.

*جدد اساتذة وموظفو جامعة السليمانية تظاهراتهم المطالبة بصرف مستحقاتهم المالية.

*تظاهر عدد من أسرى حرب الخليج الثانية عام 1991 أمام مديرية شؤون المحاربين في البصرة، مطالبين بصرف مستحقاتهم التقاعدية.

*تظاهر المئات من الكوادر التربوية امام مديرية تربية البصرة، مطالبين بمراعاة حقوقهم وبضمنها حق السكن، ومتابعة موضوع تأخر إكمال معاملات المتقاعدين منهم.

*نظم العشرات من المهجرين وقفة امام قائمقامية قضاء شط العرب مطالبين بتخصيص قطع أراضٍ لهم.

*نظم عديدون من مربي الأغنام في محافظة المثنى وقفة احتجاجية أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة، وطالبوا بتخفيض أسعار الأعلاف وتقديم الدعم لهم.

*اساتذة وموظفو الجامعات والمعاهد في السليمانية نظموا تظاهرات للمطالبة بصرف رواتبهم لشهر آذار المنصرم.

*أساتذة وموظفو جامعة گرميان خرجوا في تظاهرة أمام المعهد التقني في مدينة كلار، مطالبين بصرف رواتبهم الشهرية.

في أعلاه شيء من أنشطة الحركة المطلبية العراقية، التي انطلقت في يوم واحد. وهي حركة حق الناس في الخدمات، والتي لن تسكت ولن يهدأ لها بال الا بنيل حقوقها التي كفلها الدستور.

في يوم واحد وقعت وتضمنت بياناتها وخطب ناطقيها كلاما بليغا عبّر عن تمسكها بشرعية المطالب، والحق في العيش الكريم. لكن صناع الانسداد السياسي اغلقوا اسماعهم كي لا يصلهم كلام الحركة البليغ. غير ان أفعال حركة الاحتجاج القادمة ستلاحقهم، وسيحاصر الغضب المشروع طغمة الحكم كلها، التي لا تعرف غير التمسك بالسلطة ولا تعبأ بأوجاع المحرومين.

******************************

مبادرات عدة  والأزمة متواصلة.. مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة الى استعصاء

بغداد – طريق الشعب

عاودت القوى السياسية خلال اليومين الماضيين مباحثاتها بشأن التوصل إلى اتفاق ما لاختيار رئيسٍ للجمهورية، تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة.

وانتهت يوم أمس المهلة التي اعطيت لقوى الاطار التنسيقي لأجل تشكيل الحكومة بمفردها، لكن الحال بقي كما هو، فيما يؤكد مراقبون أن الأزمة تعمقت أكثر، مستبعدين إيجاد مخرج أو سيناريو يرتضي الى طموح المواطنين وتطلعهم، ما طالبت به انتفاضة تشرين 2019.

نتائج الإيجابية

وأفادت الأنباء بعقد التحالف الثلاثي في أربيل اجتماعا لمناقشة آخر مستجدات هذه الأزمة خصوصا بعد انتهاء مهلة زعيم التيار الصدري إلى الاطار التنسيقي. وفي الوقت ذاته، عقدت قوى الاطار اجتماعا آخر في الوقت الذي اجتمع فيه النواب المستقلون لمناقشة الأمر ذاته.

ويؤكد مراقبون للشأن السياسي، أن هذه الاجتماعات والمباحثات لم تسفر عن أية نتائج تذكر لحل الأزمة السياسية الراهنة.

وقال الباحث احمد التميمي، أنه “ليست هناك مبادرات حقيقية ترقى إلى أن تكون حلًّا للانسداد السياسي الحاصل، وهو ما يعني أن حكومة تصريف الأعمال ستستمر لمدة طويلة، كون أن الطرفين متمسكان بمشروعيهما”.

وأضاف التميمي لـ”طريق الشعب” قائلا: “كانت قوى الإطار التنسيقي قد طرحت مبادرة للخروج من الانسداد الذي تعاني منه العملية السياسية منذ أشهر، في أول رد فعل على إمهال الصدر لها 40 يوما لتشكيل حكومةٍ من دون مشاركة تياره المنضوي ضمن التحالف الثلاثي المكون من الكتلة الصدرية، تحالف السيادة، الحزب الديمقراطي الكردستاني”، مبينا أن “مبادرة الإطار بعيدة عن الواقع وأن التمسك بخيار التوافقية أمر يزيد المشهد تعقيدا في ظل تجربة حكم سيئة جدا، سئم المواطنون منها”.

وتابع الباحث أن “هناك أكثر من سيناريو متوقع حصوله في الفترة القادمة: حيث يمكن تشكيل الحكومة وفق شروط السيد الصدر أو قيام قوى الاطار التنسيقي بذلك لوحدها”.

ويطرح المتحدث احتمالين آخرين وهما “حل البرلمان أو اللجوء مجددا إلى خيار التوافقية في تشكيل الحكومة. ويعني ذلك العودة إلى المحاصصة. والحقيقة أن هذه الخيارات لن تأتي بجديد على الساحة السياسية، وأعتقد أن الوضع ذاهب نحو الأزمات لأن ما تجري مناقشته هو ليس صلب الأزمة التي يتطلب حلها”.

ويؤكد التميمي أن “النواب المستقلين إذا ما تخلوا عن مخاوف اعتبارهم ضمن هذه القوى المتنفذة بحال إبداء موقفهم، فيمكن لهم الاستفادة من محاولات كسبهم وبلورة رؤية خاصة بهم لطرحها أمام القوى التقليدية وفرض وجهات نظرهم ليكونوا بمثابة قطب ثالث في حوارات تشكيل الحكومة”.

مبادرات عديدة

وخلال الأسبوع الماضي، عرض الإطار التنسيقي مبادرة تضمنت نقاطا عدّة، من بينها طرح النواب المستقلين والمدنيين مرشحهم لرئاسة الحكومة، لكن بشرط موافقة كتلة المكون الأكبر عليه، فيما رد الصدر بعد ساعات بطرح مبادرة دعا فيها النواب المستقلين إلى تسمية مرشحهم للحكومة عبر تحالفه (إنقاذ وطن)، في خطوات اعتبرت أنها سباق بين طرفي الأزمة، يهدف إلى كسب أصوات النواب المستقلين لتغليب كفتهم بالبرلمان.

ووفقاً لتصريحات نيابية متواصلة، فإن المباحثات التي جرت خلال الساعات الماضية لم تنتج أي تفاهمات. كما أن جهود الصدر وحلفائه لجذب المستقلين والمدنيين إليهم لجمع 220 نائباً للمضي بعقد جلسة البرلمان الخاصة بتسمية رئيس الجمهورية أخفقت هي الاخرى، فضلا عن تمسك الإطار التنسيقي بموقفه هو الآخر.

ويرى مراقبون أن رمي الكرة  في ملعب النواب المستقلين هو مناورة لعدم قدرة القوى المتنفذة على حسم مسألة النصاب الدستوري وانتخاب رئيس للجمهورية، ليتم بعد ذلك الذهاب الى تشكيل الحكومة الجديدة.

**************************************

قدمها أساتذة وباحثون في جامعات عراقية وعربية..  14 ورقة علمية تناقش أوضاع المنطقة في الجامعة المستنصرية

بغداد ـ طريق الشعب

تحت شعار “الأمن والاستقرار أساس نجاح التنمية المستدامة في ظل التطورات الاقليمية والدولية”، عُقد المؤتمر العلمي لكلية العلوم السياسية في جامعة المستنصرية، خلال يومي ١٠و١١من شهر أيار الحالي، واقتصر برنامج المؤتمر على ثلاث جلسات قدمت خلالها ١٤ ورقة علمية لأساتذة وباحثين أكاديميين من جامعات عراقية وعربية مختلفة.

وتناولت بحوث الجلسة الاولى مواضيع ومحاور تكتسب اهمية بالغة في ظل ظروف العراق والمنطقة الراهنة، تمثل تحديات كبرى امام العراق، كأزمة المياه، والتنمية المستدامة في مناطق النزاع في العراق.

و قدم الدكتور سعد سلوم في هذه الجلسة عرضا مكثفا وشاملا للقضايا والمشاكل المركبة والمعقدة التي تواجه منطقة سنجار وسهل نينوى، مع الاستنتاجات والخلاصات التي خرج بها بشأن المقاربات المعتمدة في مواجهتها، والتي تستدعي المراجعة والانتقال الى مقاربات اخرى اكثر تماسا وفاعلية وانسجاما مع الواقع التعددي لهذه المناطق، وكونها قد اصبحت عقدة استراتيجية عراقية واقليمية.

فيما تناولت البحوث الاخرى متطلبات بناء منظومة امن استراتيجي مستدام، وتقييم الاداء الاستراتيجي العراقي في تحقيق التنمية المستدامة، كما جرى تناول موضوعة العلاقة بين العنف السياسي والتنمية في البلدان العربية.

خلاصة البحوث

تجدر الاشارة الى ان جميع الاوراق البحثية في خلاصاتها، شخصت الفجوة القائمة بين متطلبات تحقيق التنمية المستدامة في المجالات التي تم بحثها، وبين ضعف الاداء الحكومي   عموما. وجرى التنويه الى أن عدم توفر الارادة السياسية الموحدة والثابتة يشكل عنصرا اساسيا في عدم تطبيق الحلول الممكنة. كما شخص اكثر من باحث نهج المحاصصة كسبب رئيس في ضعف الاداء وعدم الاستفادة من الفرص والامكانيات المادية والبشرية التي يمتلكها العراق.

يذُكر ان الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراق، شارك في الجلسة الاولى للمؤتمر، وقدم مداخلة عن مفرداتها وسبل ومستلزمات تحقيق التنمية.

 **************************************

التيار الديمقراطي: اجتماع مهم بشأن تنسيقيات الخارج

بغداد – طريق الشعب

أصدرت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج، أخيرا، بيانها بشأن تفاصيل اللقاء الذي عقدته مع المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي.

وذكر البيان الذي تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، أن “أعضاء هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج التقوا مع المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي ممثلا بمنسقه العام زهير ضياء الدين، وعلي مهدي عضو سكرتارية المكتب التنفيذي، وبحضور ممثلي التنسيقيات من استراليا، بريطانيا، استوكهولم السويد، النرويج، كندا، هولندا، فرنسا، ايتبوري السويد، الدنمارك، والاتحاد الديمقراطي / امريكا.

وبحسب البيان، فانه “دار نقاش واسع حول أهم المعوقات التي تواجه العمل في المكتب التنفيذي وتنسيقياته وتفاصيل الشكوى المقدمة للمحكمة الاتحادية ضد رئيس مجلس النواب الحلبوسي. كما تم الحديث عن البرنامج المعد من قبل المكتب التنفيذي من فعاليات وانشطة تصب في تسويق التيار الديمقراطي على الساحة العراقية، وهل جرى تسجيل التيار رسميا مع المفوضية العليا”، مضيفا ان “تناول الاجتماع ما هو المطلوب من تنسيقيات الخارج القيام به لتفعيل عمل التيار وبرامجه المستقبلية، فضلا عن المعوقات التي تواجه عمل التيار الديمقراطي في الجانب المالي، وإيجاد مقر دائم له. وسبل تفعيل عمل التيار بما ينسجم مع المشروع الديمقراطي وتطلعات شعبنا في بناء دولة المواطنة”.

وتابع البيان أنه “تم الحديث عن العلاقة مع تنسيقيات الداخل، والتوجه لتشكيل تنسيقيات في المحافظات التي لم تشكل بها تنسيقيات وعن العلاقة مع أعضاء مجلس النواب، وخاصة المستقلين منهم، ومع منتفضي تشرين واهمية دور الشباب والنساء واعطائهم الحيز الاكبر في عمل التيار الديمقراطي وانشطته”، منوها بأنه “بعد صدور العدد الورقي الأول لجريدة التيار الديمقراطي، ما هي البرامج لتوسيع الاعلام ليصل الى أكبر عدد من أبناء الشعب”.

وبحسب البيان، “أجاب المكتب التنفيذي على كل التساؤلات التي طرحت بشفافية واسهاب، وتمت الإشادة بدور تنسيقيات الخارج في دعم التيار الديمقراطي العراقي”.

وفي نهاية الاجتماع الذي دام ساعتين، جرى التأكيد على التواصل المستمر بين جميع التنسيقيات والمكتب التنفيذي وجميع لجان التيار الديمقراطي.

*******************************

التيار الديمقراطي يدين اغتيال الصحفية ابوعاقلة

بغداد ـ طريق الشعب

أدان المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين ابوعاقلة.

وقال التيار في بيان ان “نقل الحقائق لا يروق لأنظمة القمع والطغيان فتوحي لمسلحيها باستخدام الرصاص القاتل في تصفية الكلمة العادلة”.

ودعا التيار “المجتمع الدولي لاستنكارها ورفض سياسات القمع وهدر الدماء التي تعتمدها قوات الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين ومدنها الثائرة المطالبة بحقوقها المشروعة”.

وطالب التيار “المؤسسات القضائية الدولية باتخاذ ما يقع على عاتقها لمحاسبة المجرمين أفرادا ونظاما في الكيان الصهيوني”.

*************************************

الصفحة الثالثة

عدوان متواصل لتحقيق منافع مخالفة للقانون.. تجريف جائر يلاحق بساتين النخيل

بغداد – طريق الشعب

تتعرض بساتين النخيل في منطقة سريع الدورة، منذ سنوات إلى عمليات تجريف مستمرة، بدأت تقترب من القضاء تماما على هذه المساحات الخضراء، فيما يتساءل الكثيرون عن الجهات التي تقف خلف تلك الأعمال الجشعة، خصوصا وأن القوانين لا تسمح بها وتحظر تحويل جنس الأرض الزراعية إلى جنس آخر.

ولم تنقطع عمليات التجريف برغم الدعوات الواسعة إلى إيقافها، ليتم خلال الفترة الأخيرة استئناف هذه العملية في وضح النهار، وسط صمت من الجهات المسؤولة.

مشاهد مؤلمة

على امتداد طريق سريع الدورة في العاصمة، تظهر بوضوح مشاهد مؤلمة لبساتين النخيل الواسعة وهي باتت مساحات جرداء، نتيجة تجريفها، والاستمرار في إعدام نخيلها والسعي إلى تحويل المنطقة إلى منطقة استثمارية أو تجارية أو سكنية.

وتقرّ الجهات المسؤولة مثل أمانة العاصمة ووزارة الزراعة بأن ما يجري هو أمر مخالف للقانون، لكن هذه المناطق لا تشهد رقابة ومتابعة حكومية، فيما يأتي غياب السياسة الزراعية للحفاظ على هذه المساحات، مكملا للأزمة التي وصلت إلى مراحل متقدمة بسبب الفساد.

وتنص القوانين على تجريم تجريف البساتين واستملاك الدولة لها بحال إهمال أصحابها لها، لكن هذا الأمر غائب حتى اللحظة.

يقول أهالي المنطقة، أن بساتين النخيل الغنية تعرضت للإهمال والتدمير بعد أن اتخذها تنظيم القاعدة في عام 2006 ملجأً لعملياته وعناصره. فخلال عمليات تحريرها، وما قام به الإرهابيون، تعرضت مساحات واسعة لضرر هائل، فيما طالب أصحاب هذه البساتين لاحقا بأن تقوم الدولة بتعويضهم، لكنهم قوبلوا بالتجاهل.

ويتحدث المزارع طارق كريم، وهو من أهالي المنطقة، عن إيرادات عالية كان يتقاضاها أصحاب البساتين سنويا ولكن بعد أن حدث الضرر ويأسوا من إمكانية إعادة الأمر كما كان، بقوا يتفرجون والحكومة لم تقدم لهم سبل الحفاظ على نخيلهم التي تمثل أحد عناصر حزام بغداد المهمة.

ويوضح كريم لـ”طريق الشعب”، أن الكثير من ملاك البساتين توفوا، وبما أن ذويهم لا يعرفون التعامل مع الأرض، تم إغراؤهم بالمال لبيعها وتحويلها إلى مشاريع تجارية قد تكون أراضي سكنية كما يجري في مختلف مناطق البلاد، أو مشاريع استثمارية، ونحن نعلم بأن متنفذين يقفون خلف هذا الأمر، ولا أحد يقف في وجههم للأسف”، لافتا إلى أن “محاولات تجنيس الأرض مستمرة على قدم وساق برغم مخالفتها للقانون”.

خسائر هائلة

وبحسب مسؤولين في وزارتي الزراعة والعدل، فإن عدد الدونمات التي تم تجريفها لا يمكن حصره بسهولة.

ويقول المسؤولون ان جهات عدة تمتلك نفوذا واسعا وسلاحا منفلتا تمارس هذا النشاط، تحت حماية كبيرة.

وينتقد المواطنون في مختلف مناطق البلاد، النشاط الواسع والمعلن بتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية وبيعها واستغلال نفوذ السلاح وحاجة الأهالي في ظل ارتفاع أسعار الإيجارات والعقارات في المناطق السكنية.

في المقابل، تشير تسريبات من وزارة العدل إلى تقديم هيئة النزاهة ملفات تُثبت عمليات تلاعب بالأراضي الزراعية وجرائم حرق متعمدة وإتلاف لها، بغية تحويلها إلى سكنية وبيعها.

ومن أبرز البساتين التي تم تجريفها ببغداد تقع في مناطق الدورة والجادرية جنوبا، والتاجي والطارمية شمالا، والرضوانية غربا، بالإضافة إلى بساتين ضخمة في البصرة وديالى وبابل وصلاح الدين ومحافظات أخرى مثل نينوى وكركوك.

وفي تصريح لعضو لجنة الزراعة النيابية السابق، علي البديري، فإنّ “هناك جهات متنفذة في الحكومة، ممّا يعرف بالدولة العميقة وجهات مسلحة غير منضبطة، تُسيطر على مساحات واسعة من بساتين النخيل، وتعمل على تجريفها وبيع الأراضي من دون أية ضوابط”، مؤكداً أنّ “الجهات تتجاهل خطورة هذا الموضوع، وتغضّ النظر عن أكبر ثروة للعراق، ذات البعد التاريخي”.

وأكد البديري أنّ “هذا التوجه للقضاء على بساتين النخيل يدخل في خانة الفساد والمساومات، وللأسف الشديد يتم بيع الأراضي بعد تجريف نخيلها، وهناك مبالغ مالية تذهب إلى جهات أمنية ومسؤولين من أجل غض النظر وعدم محاسبة المتسببين في هذه الظاهرة الخطيرة”، لافتا إلى أن “التجريف بدأ من البصرة حتى وصل إلى أطراف بغداد”، مشددا “إذا بقي الحال على ما هو عليه ستندثر هذه الثروة الزراعية التي يمتلكها العراق منذ عصور، وستختفي بدوافع وأجندات جائرة”.

وكانت أعداد النخيل في العراق، وفق إحصائيات أجريت في السبعينيات، تصل إلى حوالي 50 مليون نخلة، إلا أنّ الحروب والظروف الصعبة والحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي تسببت في تراجع العدد إلى حوالي 30 مليون نخلة حسب إحصاء تقريبي أجري عام 2002، واستمر تناقص أعداد النخيل حتى وصل إلى 16 مليون نخلة فقط في عموم البلاد، وفق إحصاء عام 2014.

ويحوي العراق أكثر من 650 صنفاً من النخيل (التمور) من حوالي 2000 صنف من النخيل في العالم، ويعدّ العراق أكثر بلد يحتوي على أصناف نخيل مقارنة مع بقية البلدان. وينتشر عدد من الأصناف المحلية النادرة فيه، منها البرحي، والحلاوي والساير، والأشرسي، والديري، وغيرها. وتغطي مزارع النخيل مساحات واسعة من البلاد.

***************************

جهات متنفذة تحمي العصابات الكبيرة؟.. ضرورة تعزيز الجهد الأمني للقضاء على تجارة المخدرات

بغداد – طريق الشعب

تنفذ القوات الأمنية باستمرار عمليات واسعة ضد تجار المخدرات، الذين يزداد عددهم رغم تلك الحملات، بحسب إحصاءات.

وعلى الرغم من الملاحقات الخطرة التي تجريها قوى الأمن، والتي تسفر أحيانا عن استشهاد منتسبين وضباط، والقبض على أعداد كبيرة من المتاجرين، إلا أن التجارة بهذه المواد أصبحت رائجة في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفقر والأمية، بحسب آراء يبديها مراقبون.

عمليات نوعية متواصلة

وبات العراق ـ كما يقول المهتمون بانتشار هذه الظاهرة ـ بيئة مناسبة لاستهلاك المواد المخدرة، بعدما كان معبرا لها في العقود الماضية.

وتعلن السلطات الأمنية بشكل متواصل عن قيامها بتفكيك شبكات كبيرة لتجارة المخدرات واعتقال تجار ومروجين في مناطق متفرقة من البلاد، حيث يتم ذلك عبر عمليات خطرة وملاحقات نوعية تتواصل دون كلل.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت خلية الإعلام الأمني عن تفكيك شبكة كبيرة لتعاطي وتجارة المخدرات في بغداد. وكذلك الأمر في النجف والناصرية وميسان ومحافظات عديدة.

ووفقا لوزارة الداخلية، فإن قوات الأمن تمكّنت خلال الأشهر الماضية من اعتقال عدد من التجار الذين اعترفوا بدورهم على تجار آخرين. وتمكّنت في فترة قصيرة من القبض على شبكات كانت توزّع المخدرات على نطاق واسع.

وفي تصريح سابق للوزارة، أعلنت عن أرقام كبيرة لعدد الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم بتهمة ترويج وتجارة المخدرات في البلاد. ووفقا لتصريح صحافي لمدير عام دائرة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، اللواء مازن كامل، فأن “عام 2021 شهد إلقاء القبض على 11 ألفاً و907 متّهمين بترويج المخدرات، من بينهم 156 امرأة”.

وبحسب كامل، فإنّ “من بين هؤلاء 328 حدثاً دون 18 عاماً، و6327 تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 عاماً، و3874 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 31 و40 عاماً، و1035 آخرين ما بين 41 و50 عاماً”. لكن مدير اعلام الدائرة أكد في آخر احصائية أن العام 2021 شهد اعتقال أكثر من 13 الفا.

جهود عالية

من جانبه، يقول الباحث الاجتماعي نبيل صاحب، أن العراق تحول من معبر إلى مستهلك ومنتج للمخدرات، لكن الأخطر من هذا ما تقوم به عصابات كبيرة محمية من قبل جهات متنفذة، حوّلت المنافذ الحدودية إلى معابر سهلة لتجارتهم.

وفى هذا السياق، يقول مسؤولو الأمن والصحة انه مع تزايد تدفق الأدوية مثل الكابتاغون أو(الميثامفيتامين) ومخدر الكريستال- الذي انتشر بشكل واسع في الفترة الأخيرة - من الدول المجاورة، وصل الوضع لمستويات خطيرة، ولا يمكن للسلطات التعامل معه بسبب محدودية الموارد.

وقال العقيد زياد القيسي، المتحدث باسم إدارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، أن ظاهرة تنامي تعاطى المخدرات والاتجار بها صارت “مشكلة تحتاج إلى تعاون من جميع الأطراف - حتى من المجتمع الدولي”. وبالعودة إلى صاحب، فإن “القوات الأمنية تقوم بجهود كبيرة للقضاء على هذه التجارة والعصابات المتورطة فيها، وهناك عمليات نوعية تجري باستمرار. لكن تبقى العصابات المدعومة سياسياً من قبل بعض الأطراف تلعب دورا مهما، بالإضافة إلى عدم تمكّن السلطات حتى الآن من مسك الحدود مع إيران بشكل كامل، ما يسهل عمل هذه الجهات بالنسبة لهذه التجارة”.

تهديدات بالقتل

وفي تقرير لمعهد “دول الخليج العربي في واشنطن”، حول تنامي ظاهرة تعاطي المخدرات في العراق، أشار إلى تعرض ضباط وقضاة يتابعون قضايا المخدرات إلى تهديدات بالقتل، وفقدان بعضهم لأرواحهم.

ويلفت التقرير إلى أنه وبحسب المعطيات، فأن “الأوضاع الاقتصادية المتردية وفقدان الأمن تدفع نحو انعاش هذه التجارة المميتة. لم يصبح العراق هدفاً لتصدير المخدرات من بعض جيرانه فحسب، بل أصبح أيضاً نقطة انطلاق لتهريب المخدرات وأن الحكومة العراقية أضعف من أن تتصدى للتهديد الجديد للمجتمع العراقي”.

ومع تدهور الأوضاع الاجتماعية في العراق، ازداد إدمان المخدرات بين العراقيين. ودفع معدل البطالة المرتفع، وخاصة بين الشباب، العديد من العراقيين للبدء في استخدام “الكريستال ميث”، والذي وصفه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بأنه “العقار الرئيسي المثير للقلق” في العراق.

عجز حكومي

وتبدو الحكومة غير قادرة على معالجة مشكلة المخدرات المتنامية في البلاد بسبب الفساد وضعف النظام الأمني. وأن محاولات الحد من تهريب المخدرات وتوزيعها كانت محدودة في أحسن الأحوال.  ويكشف مصدر في جهاز مكافحة المخدرات في محافظة ميسان، عن جهود هائلة يتم القيام بها في المحافظة.

ويوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ”طريق الشعب”، أن “القوات الأمنية في محافظة ميسان، تشن مداهمات يومية، وتنجز نتائج مهمة جدا ولكن بعض القبائل التي يمارس الكثير من ابنائها هذه التجارة، يصطدمون بالقوات الأمنية ويهددون أهالي الضباط الذين يسعون للقضاء على المخدرات، فضلا عن هشاشة الأداء الحكومي بسبب تشابك الظاهرة مع نفوذ الجهات المسلحة وغيرها من الاطراف”. وأوضح المصدر أن “العملية تتطلب تضافر جميع الجهود ومؤسسات الدولة الصحية والتعليمية والقانونيةً لتطبيق الأطر التي تهدف للتعامل مع المشكلة. ومن ثم يجب أن تتبنى المؤسسات الحكومية استراتيجية شاملة تساهم في مشاركة أصحاب المصلحة والجهات الرئيسية الفاعلة لمعالجة هذه القضية. وينبغي أيضا على الإعلام العراقي الاهتمام بمعالجة الظاهرة ورفع الوعي العام لتكوين رأي عام لتشخيص أسباب الظاهرة والعمل على مواجهتها إعلاميا”.

 ***************************************

سياستنا الاقتصادية   الاجتماعية

1

يناضل حزبنا على الجبهة

الاقتصادية – الاجتماعية من أجل:

  1. إعادة الفاعلية الى الاقتصاد الوطني من خلال التغلب على الأزمة البنيوية العميقة وعبر اعتماد استراتيجية تنمية مستدامة وخطط تنموية متوسطة وقصيرة الأجل، بالاشتراك مع حكومة الاقليم والحكومات المحلية، تهدف إلى توسيع وتنويع وتحديث قاعدة الاقتصاد الوطني وتغيير طابعه الريعي والاحادي الجانب، وتنمية القدرات البشرية والمادية، والاستخدام العقلاني والكفوء لموارد البلاد، بما يحقق مستوى ونوعية حياة أفضل لجميع المواطنين. كذلك اعتماد سياسة استثمارية رصينة من خلال تشجيع الاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية بما يساهم في التنمية والإعمار. ومن الضروري كذلك اجراء التعداد السكاني نظرا لأهميته في عملية التنمية الاقتصادية والبشرية.
  2. إدماج القطاع النفطي بالاقتصاد الوطني وإخضاعه لمتطلبات التنمية، من خلال اعتماد سياسة نفطية عقلانية تقلل تدريجيا من اعتماد الاقتصاد الوطني على العوائد النفطية كمصدر رئيسي لتمويل الميزانية، وتكريسه بنسب متزايدة للاستثمار وتمويل عملية إعادة تأهيل وتطوير الهياكل الارتكازية، إضافة الى ضمان رقابة مجتمعية - ديمقراطية على الموارد النفطية وتوجيهها وفق الأولويات الاجتماعية - الاقتصادية، والحيلولة دون تبديدها على يد منظومة الفساد.
  3. وضع برامج ملموسة لمكافحة البطالة، وخصوصا في أوساط الشباب، وجعلها احد الاهداف الرئيسية للسياسة الاقتصادية - الاجتماعية. هذا اضافة الى إعطاء الأولوية الى البرامج الاستثمارية والى خلق الحوافز للمناطق والقطاعات التي عانت التمييز.
  4. تنمية الموارد البشرية ورفع كفاءة العاملين عبر الارتقاء بالنظام التعليمي، ووضع برامج لإعادة التأهيل والتدريب المستمرة، وإشاعة استخدام التقنيات الحديثة وتشجيع البحث العلمي والابتكار، وتخصيص الموارد المالية اللازمة لذلك.
  5. تقديم الدعم الحكومي للقطاعات الاقتصادية، العام والخاص والتعاوني والمشترك، و إعطاء الأولوية لهذه القطاعات الوطنية في العطاءات و العقود و الاستثمار، وتحديد شروط المبادرة الى اطلاق وتطوير مختلف أشكال الملكية المشار اليها اعلاه وبما يستجيب لحاجات الاقتصاد الوطني وتطوره المتوازن.
  6. تأكيد الدور الفاعل لقطاع الدولة في عملية التحول الاقتصادي خلال المرحلة الراهنة، وذلك من خلال:

‌أ. العمل على استنهاض وتحديث هذا القطاع وإصلاحه اقتصادياً وإدارياً، بإرساء معايير الشفافية والكفاءة والمساءلة والمشاركة الديمقراطية، بوصفها شروطا ضرورية لاستمرار دوره الريادي في الاقتصاد الوطني. ووقف أعمال النهب الجارية فيه.

‌ب. تشجيع القطاع الخاص المحلي ومبادراته، واعتماد سياسة مالية وضريبية تشجيعية لصالح مشاريعه، التي تساهم في تنمية قدرات البلاد الإنتاجية والارتقاء بالمستوى التنافسي لمنتجاته وخلق فرص عمل جديدة، الى جانب تفعيل قوانين حماية المنتج الوطني والتعرفة الكمركية والضرائب وحماية المستهلك.

‌ج. الوقوف بوجه بيع ممتلكات الدولة كالعقارات وغيرها وبوجه الدعوات إلى اعتبار الخصخصة، حسب وصفة المؤسسات المالية والنقدية الدولية الرأسمالية، قادرة على حل مشكلات الاقتصاد وتحقيق التنمية في مطلق الأحوال، والى خصخصة المؤسسات والشركات المملوكة للدولة ذات الجدوى الاقتصادية، بدلاً من إعادة تأهيلها وإصلاح إدارتها. كذلك رفض آلية السوق كوصفة مطلقة لحل كل المشكلات الاقتصادية التي تواجهها بلادنا في لحظة الانتقال الراهنة، حيث يتطلب الأمر تدخلاً وفعلاً نشيطا من قبل الدولة، التي يجب أن تستعيد دورها التنموي دون الغاء دور القطاع الخاص كقطاع وطني يعمل في إطار خطة وطنية شاملة.

‌د. إجراء إصلاح مصرفي شامل وربطه ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المنشود، وخاصة بالنسبة لإصلاح القطاع العام والإصلاح المالي نظراً للترابط الوثيق بين هذه الإصلاحات. كذلك ربط الإصلاح المصرفي بإقامة البيئة التشريعية والتنظيمية اللازمة لعمل القطاع الخاص وخصوصا الوطني منه. ويتطلب هذا الاصلاح:

  • تحديث وتوسيع النظام المصرفي بشقيه الحكومي والخاص، على أسس تقنية المعلومات والاتصالات.
  • التنسيق بين السياستين المالية والنقدية، لما لهذا التنسيق من أهمية في استقرار معدلات التضخم واسعار الصرف وانعكاساتهما على عمليات التنمية والاستثمار والمردود السليم للموازنات السنوية والإدارة الصحيحة للديون الحكومية .... الخ.
  • العمل على الغاء نافذة البنك المركزي التي تحولت الى نافذة لغسيل الأموال وتهريبها إلى الخارج، واداة من أدوات المضاربة في السوق، والبحث عن صيغة جديدة تكفل التخلص من المظاهر السلبية المرافقة لهذه العملية.
  • إلغاء اللجان الاقتصادية التابعة للاحزاب المتنفذة والموجودة في الوزارات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

*******************************************

الصفحة الرابعة

قضية جديدة امام المحكمة الاتحادية قريبا؟.. البرلمان يقترب من إقرار قانون الامن الغذائي

بغداد ـ طريق الشعب

يواجه مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي اعتراضا شديدا من قبل عدد من المسؤولين وخبراء الاقتصاد، ورغم ذلك يواصل مجلس النواب مناقشة المشروع وسط توقعات بتمريره الأسبوع المقبل. وعقدت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس الاول، اجتماعا لمناقشة مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، أسفر عن التوافق على صيغة نهائية للقانون، جعلت من تمريره في البرلمان مسألة وقت لا أكثر.

اللمسات الاخيرة

واعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، عن وضع اللمسات الاخيرة لقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، خلال اجتماع عقدته اللجنة برئاسة رئيس مجلس النواب. وذكرت الدائرة في بيان، ان “رئيس مجلس النواب ترأس اجتماع اللجنة المالية لوضع اللمسات النهائية على تعديل فقرات قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية ‏تمهيدا لرفعه إلى رئاسة المجلس للتصويت عليه خلال الجلسات المقبلة للمجلس”.

وقال رئيس المجلس محمد الحلبوسي، وفق البيان، ان “قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية من اهم القوانين خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الذي يمر به البلد كونه ينعكس ايجابا على المواطن”.

من جانبه، شدّد رئيس اللجنة المالية حسن الكعبي على “ضرورة اتمام التعديلات اللازمة على القانون كونه يمثل ايجاد الحلول لفئة كبيرة من المواطنين ويدعم قطاع التغذية والتنمية واهمها البطاقة التموينية والحماية الاجتماعية والقطاع الزراعي، موضحا ان القانون سيتم التصويت عليه خلال الجلسات المقبلة”.

واجرت اللجنة المالية بحسب البيان “مناقشات مستفيضة على مسودة القانون ووضع خطة استراتيجية تلبي احتياجات البلد، فضلا عن تمويل المشاريع المستمرة”.

ورغم عدم وضع مسودة المشروع على جدول اعمال جلسة المجلس ليوم الأربعاء، فأن المصادر من داخل مجلس النواب تؤكد إمكانية طرحه للتصويت الأسبوع المقبل مع إمكانية تمريره، نظرا لتوافق نواب التحالف الثلاثي حوله.

مسودة القانون

وطالعت “طريق الشعب”، وثائق أظهرت تفاصيل قانون “الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية”، المزمع التصويت عليه في مجلس النواب.

وينص القانون على السماح لوزارة المالية، تسلم المنح والإعانات والمساعدات والهبات المالية والعينية المقدمة من الدول والمنظمات المحلية والدولية، الى جانب منحها حق المطالبة بالقروض الداخلية والخارجية، وبما لا يزيد على عشرة تريليونات دينار عراقي، باقتراح من وزير المالية وموافقة مجلس الوزراء. 

ومن أهداف القانون، بحسب الوثائق، تخصيص نسبة 35 بالمئة من الأموال المخصصة للقانون، “لتحقيق الأمن الغذائي وتخفيف حد الفقر، ويشمل تلك البطاقة التموينية وشراء محصولي الحنطة والشلب وتسديد مستحقات الفلاحين للمواسم السابقة بموافقة مجلس الوزراء”، ومثل هذه النسبة تذهب لصالح “مشروعات الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات عبر المنظمة في إقليم ذات الأولوية المتوقفة والمتلكئة بسبب عدم التمويل، والمشروعات الخدمية الجديدة الضرورية للمحافظات غير المنتظمة في إقليم التي لا تزيد كلفة المشروع الواحد منها عن (20) ملیار دینار عراقي”. 

ونصت الوثائق على توزيع بقية تخصيصات القانون لمشروعات أخرى تحدد من قبل وزارة التخطيط، ولتعزيز السيولة الوقائية للخزينة العامة، وتسديد المديونية الخارجية وديون استيراد الغاز وشراء الطاقة، ومصروفات طارئة.

تحذيرات جدية

وحذر عضو مجلس النواب محمد عنوز، في وقت سابق من انحراف قانون الأمن الغذائي والتنمية عن مساره، في ما يتعلق بصرف أموال كبيرة لتعاقدات ومشاريع متلكئة وتحويله بديلًا عن الموازنة.

بدوره، يرى عضو مجلس النواب عارف الحمامي، ان “الإشكال الحقيقي كان على إرسال الحكومة الحالية لقانون الدعم الغذائي والذي يمتلئ بالملاحظات والمخالفات”، مبدياً استغرابه من “قيام حكومة تصريف الأعمال بإرسال قانون يسوده الكثير من المخالفات والتجاوزات بدلا من إرسال قانون الموازنة المالية”.

لا موجبات ملحة

ويعتقد الدكتور حسين قاسم، ان “لا موجبات ملحة لتمرير القانون كون خطورة الامن الغذائي تم تهويلها إعلاميا، وكان من الأولى في حال توفر إمكانية قانونية لتمرير القوانين ان تقوم الحكومة بإرسال قانون الموازنة العامة بدلا من هذا القانون الهجين”، مشيرا الى ان “قانون الإدارة المالية أمن الصرف في حال عدم إقرار الموازنة وباستطاعة الحكومة توفير احتياجات العراق من المواد الغذائية والحبوب بالاعتماد على هذا الباب”.

ويضيف قاسم لـ”طريق الشعب”، ان “القانون يراد منه توفير بديل لقانون الموازنة وتمويل بعض المشاريع التي سوف تحددها الحكومة، وهذا امر لا يمكن القبول به، كونه يعطل المصالح الاقتصادية والمالية للدولة والجمهور ويبطئ من حركة البناء والاعمار وتنفيذ الخطط الاستثمارية الكبرى، ومن الممكن ان يستغل لاهداف سياسية ضيّقة”، مبينا ان “القانون له اهداف غير الامن الغذائي وان الموضوع يندرج ضمن توافقات سياسية”.

عرقلة للتنمية

ويُشير الى ان “هذا المشروع يعرقل فرص انشاء صناديق سيادية لاهداف تنموية، والمراد منه تبديد الفائض من الأموال المتوقع تحققه، نتيجة لتحسن الايرادات النفطية ضمن قنوات صرف جديدة خارج اطر الرقابة والتدقيق التي ينظمها قانون الموازنة وقانون الادارة المالية رقم (6) لعام 2019”، مؤكدا ان هذا “الامر يزيد من مخاطر الهدر والفساد للمال العام، خاصة في ظل اضطراب عمل مجلس النواب والحكومة ودخول البلد في فراغ دستوري ومستقبل مجهول”.

اما الخبير القانوني حسن مجيد فيقول لـ”طريق الشعب”، ان “القانون سوف يعقد الأوضاع داخل العراق وسوف يزيد من الانقسام الحالي، كون المعترضين عليه يمكنهم الطعن بسهولة في المحكمة الاتحادية لعدم جواز تشريع القوانين من قبل حكومة تصريف الاعمال الى حين انتخاب حكومة جديدة بصلاحيات كاملة، كما لا يستطيع البرلمان تقديم مقترحات قوانين فيها جنبة مالية بحسب قرار المحكمة الاتحادية”.

ويضيف ان “البرلمان كان بامكانه إيجاد صيغة توافقية بين أعضائه من اجل الزام الحكومة بارسال قانون الموازنة العامة، بدل السير في طريق لا يمكن معرفة نهايته”.

**********************************

تحذيرات من استمرار تجاهل إجرائه.. التعداد السكاني لماذا يتأخر؟

بغداد ـ طريق الشعب

فشلت الحكومات العراقية المتعاقبة منذ العام 2003، في اجراء تعداد سكاني لأسباب امنية وسياسية، فيما تكتفي وزارة التخطيط بإصدار تقارير تقديرية لأعداد العراقيين.

ومع أهمية إجراء التعداد السكاني يبقى الفاعل السياسي المتنفذ لا يُعير أية أهمية له، لاعتبارات عديدة، ربما من أبرزها اختلال الميزان الطائفي والقومي للكتل السياسية التي تعتمد نهج المحاصصة كأساس لإدارة البلاد.

اخر التقديرات

يقول المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، إن “آخر تقديراتنا لعدد سكان العراق بلغ 41 مليوناً و150 ألف نسمة، نسبة الذكور منهم 50.5 في المائة، والنساء 49.5 في المائة، أما نسبة النمو سنوياً فتبلغ 2.6 في المائة”، مبيناً أن “الوزارة سجلت في عام 2020 نمواً بواقع مليون و258 ألف ولادة، وسجلت في عام 2021 نمواً بواقع مليون و284 ألف ولادة، وبذلك عبرت سقف النمو السنوي، والذي يبلغ مليون ولادة”.

ويضيف الهنداوي، أن “التعداد العام للسكان تأخر كثيراً ولأسباب قاهرة في عام 2020 لعدم وجود موازنة، وتفشي جائحة كورونا، ما حال دون تنفيذه، وفي عام 2021 لم تحصل الوزارة على مخصصات مالية كافية، إضافة إلى تزامنه مع موعد الانتخابات”.

ولفت إلى أن “وزارة التخطيط استكملت جميع المتطلبات الخاصة لتنفيذ الإحصاء العام للسكان، ولكن حتى الآن لا توجد موازنة”، مبيناً أن “الوزارة تحتاج إلى 120 مليار دينار لتنفيذ التعداد العام للسكان”.

وأشار إلى أن “هناك مجموعة من المراحل التي يجب استكمالها، وصولاً إلى تنفيذ التعداد مثل تأمين الأجهزة اللوحية (التابلت) التي نحتاج إلى 150 ألف جهاز منها، وأيضاً الحاجة إلى تدريب وتأهيل 150 ألف عداد، وإجراء تعداد تجريبي في عموم العراق لاختبار القدرات والإمكانات، وإجراء عملية الترقيم والحصر التي تمثل العمود الفقري للتعداد، وبناء مركز متطور لمعالجة البيانات، وتأمين شبكات التراسل الإلكترونية من الميدان إلى مركز البيانات”، مؤكداً أن “هذه المراحل ينبغي استكمالها قبل الوصول إلى يوم التعداد”.

وتابع أن “التعداد سيتحول من مشروع تشغيلي إلى استثماري، بمعنى أنه سيدرج ضمن الموازنة الاستثمارية، وليس ضمن الموازنة التشغيلية”، موضحاً أن “الموازنة التشغيلية محصورة بسنة محددة، ولكن الاستثمارية ستكون مستمرة”.

وبيّن أن “التعداد سيكون إلكترونياً من خلال الأجهزة اللوحية المرتبطة بالمركز الوطني لمعالجة البيانات، وبالتالي إرسال البيانات يكون بشكل فوري لحظة إدخالها من قبل العداد، وهو جالس مع الأسرة، إذ تنتقل بشكل مباشر إلى المركز الوطني لمعالجة البيانات”.

تحذيرات من عدم اجرائه

في المقابل، كشف المدير التنفيذي للتعداد السكاني في العراق، سمير الخضير، عن أن بقاء العملية السياسية معلقة سيؤول إلى كارثة مجتمعية بالنسبة للسكان في سن العمل، البالغة نسبتهم نحو 60 في المائة.

وقال الخضير في تصريح صحافي، إن “نسبة الشباب تتجاوز 35 في المائة، والسكان في سن العمل (15 - 64 عاماً) يشكلون نحو 60 في المائة من نسبة السكان العراق”، مشيراً إلى أنه “في ظل ازدياد هذه النسبة وعدم توفر فرص عمل، سيتحولون لكارثة مجتمعية لأنهم المُعيلون لـ40 في المائة من الباقين في المجتمع، لذا إذا لم يجدوا فرص عمل بهذه الإعمار سيكون العبء إضافياً على 40 في المائة الذين يسمونهم نسبة الإعالة”.

ودعا الخضير صانعي السياسات المعنية والقرارات الحكومية بهذا الصدد إلى “أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار من أجل وضع الخطط المستقبلية لكيفية معالجة هذه النقطة بالذات، نظراً لحساسيتها العالية”، مردفاً أن العراق “مقبل على دخول الهبة الديموغرافية التي تستغلها الدول لإصلاح اقتصاد البلد والوضع السياسي والاجتماعي للسكان”. وتابع انه “وفق تقديراتنا، فان هناك تقلصا في حجم الأسرة التي كانت تشكل 7 أفراد، إذ إنها حالياً وبسبب الظرف الاقتصادي وانشطار الأسر، قُلّلت إلى ستة أفراد، مع احتمالية حدوث نزول من هذا الرقم خلال الفترة المقبلة”، منوها الى أن “محافظة السليمانية سجلت أقل مستوى لحجم الأسرة. أما محافظات الجنوب فحجم الأسرة فيها مرتفع جداً”.

وأقر المدير التنفيذي للتعداد السكاني في العراق بأنه “في حال بقاء الأمور السياسية معلقة، مثل تشكيل الحكومة وتأخر الموازنة، سنجد صعوبة في تنفيذ عملية التعداد”، لأنه من الضروري إيجاد بنى تحتية لمراكز البيانات الخاصة بالأجهزة اللوحية، الى جانب التعاقد مع باحثين متخصصين.

مخاوف جدية.

ويعتبر الإحصاء السكاني ضرورة ملحة لرسم السياسات الاقتصادية التنموية ووضع الخطط لمستقبل الأجيال القادمة، لكن الأحزاب المتنفذة جعلت من الامر بابا اخر للصراع القومي والطائفي في ما بينها، وفقا للباحث وسام فاخر.

وأضاف فاخر ان “التعداد لا يمكن اجراؤه في ظل الأوضاع الحالية، نظرا لعدم وجود حكومة دائمية ونتيجة للتوترات السياسية بين الأحزاب المسيطرة على الحكم في العراق”، مبينا ان “الهدف من اجراء الاستفتاء هو الاستفادة من البيانات في رسم الخطط لمستقبل الأجيال، لكن في الحالة العراقية يحاول المأزومون تحويل الامر الى صراع حول الأكثرية والأقلية في صراع القوميات والطوائف”.

***************************************

سلف المصارف الحكومية والاهلية.. شروط تعجيزية وإجراءات بيروقراطية تدفع المواطنين نحو الوسطاء

بغداد ـ طريق الشعب

صعوبات كبيرة وشروط تعجيزية تضعها المصارف امام المتقدمين للحصول على القروض في مجال الإسكان او الزراعة او المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

لكن هذه الشروط تتحول الى حبر على ورق بمجرد قبول المقترض دفع جزء لا بأس به من قيمة القرض الى اشخاص يعملون كدور وسيط بين المواطن والمصرف، وأغلب هؤلاء يكونون موظفين في داخل تلك المصارف.

لا قروض بدون وسطاء

ويقول المواطن حسن كاظم، ان “عملية الحصول على قرض للإسكان او لأي غرض اخر من المصارف، هي مهمة عسيرة دون الاستعانة بوسيط لتسهيل المهمة”، مشيرا الى ان “هؤلاء الوسطاء يتحصلون على مبالغ مالية كبيرة جراء تسهيل مهمة الحصول على القروض”.

ويبيّن لـ”طريق الشعب”، انه “مقابل الحصول على قرض للإسكان قيمته 50 مليونا فأن المقترض يضطر الى دفع حوالي 6 ملايين دينار للوسيط، فضلا عن قيمة الفوائد الأخرى للمصارف”، مبينا ان “هذه المبالغ ترتفع بصورة تصاعدية في حال عدم استيفاء المقترض احد الشروط الموضوعة من قبل المصارف”.

معاملات مزورة

وتأكيد لهذا الحديث دائما ما تعلن هيئة النزاهة عن ضبطها معاملات قروض مزورة في عدة مصارف كان اخرها يوم الاثنين الماضي، عندما ضبط فريق عمل شعبة التحرِّي والضبط القضائي في مكتب تحقيق ديالى، 6 معاملات قروضٍ مُزوَّرةٍ في مصرف الرشيد (فرع اشنونا)، حيث ان قيمة المبالغ المالية المصروفة كقروضٍ لشراء سيَّاراتٍ بلغت (80.423.000) دينار، وفقا لبيان دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة.

وتقول النزاهة في بيان لها، ان “فريقها نفَّذ ثلاث عمليَّاتٍ مُنفصلةٍ في تواريخ مختلفةٍ في المصرف الزراعيِّ في المحافظة أسفرت عن ضبط (4) معاملات قروضٍ زراعيَّةٍ مُزوَّرةٍ تمَّ منحها إلى عددٍ من المُقترضين بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون والتعليمات، الأمر الذي أدَّى إلى حدوث ضررٍ في المال العام”، مبينة ان “قيمة الضرر الحاصل جرَّاء القروض الممنوحة من قبل المصرف الزراعيِّ في المُحافظة في هذه العمليَّات، بلغت (94.000.000) دينار”.

ظاهرة طبيعية

وتعتبر قضية دفع الرشاوى من اجل الحصول على القروض، او تزوير المعاملات في المصارف العراقية ظاهرة معروفة منذ سنوات، ومع الفشل الحكومي في وضع رادع لها استفحلت هذه الظاهرة، حتى أصبحت امرا شائعا، يمارس بشكل طبيعي داخل المصارف، بحسب الخبير المالي محمد فرحان.

ويقول فرحان لـ”طريق الشعب”، ان “غياب القانون والبيروقراطية والشروط التعجيزية وفساد بعض الموظفين يدفع المواطنين الى اللجوء الى دفع الرشاوى للمصارف بغية تسهيل مهمة الحصول على القروض”، مشيرا الى ان “الكثير من دوائر الدولة المنتجة والمصارف بضمنها تقع تحت سيطرة جماعات متنفذة تعمل على عرقلة جميع المعاملات بالاتفاق مع إدارات بعض المصارف من اجل اجبار المواطنين على تقديم الرشاوى”.

ويضيف ان “القضاء على الفساد في المصارف يتطلب جهودا امنية وإدارية وتكنولوجية للحد منه”، مبينا ان “الجهد الأمني في متابعة هؤلاء غير كاف، وعلى الحكومة ان تطلق مبادرة لتطوير العمل المصرفي في العراق وتحويله بشكل تدريجي الى الاتمتة الالكترونية ومتابعة انجاز هذه المعاملات عن طريق برامج تقدم تقارير يومية عن مراحل الإنجاز”.

ويتابع ان “هذا الامر لا يمكن ان يتحقق في ظل وجود مافيات فساد تسيطر على كل مفاصل الدولة وتحاول سرقة كل موارد الدولة”، مشيرا الى ان “ابرز مصداق لفشل عمل القطاع المصرفي في العراق هو اكتناز المواطنين لما يقارب 50 ترليون دينار في منازلهم وخارج النظام المصرفي خشية من سرقة أموالهم او تقديم معلومات عنهم لعصابات السرقة والجريمة”.

مطالبات بتغيير مدراء المصارف

ويعتقد عضو مجلس النواب مضر الكروي، ان “المصارف هي عماد الإطار المالي لسياسة الدولة وتطويرها ضرورة استراتيجية في احداث نقلات نوعية في البعد التجاري والاقتصادي معا”، مؤكدا أن هناك “ضرورة في ابعاد مدراء المصارف عن المحاصصة وان تعتمد بالأساس الخبرة والكفاءة بشكل موضوعي”.

ويضيف الكروي في تصريح صحفي، ان “وزارة المالية مطالبة بتغيير مسؤولي المصارف ومندوبي الادارة العامة ممن مضى على تكليفهم اكثر من 5 سنوات”، مبينا ان “التغيير ضروري جدا خاصة مع الازمات الاقتصادية المتعاقبة والتي تتطلب اعتماد سياسات اكثر مرونة في ايجاد الحلول والبدائل من خلال ادارات مهنية وشفافة للمصارف العراقية”.

*******************************

الصفحة الخامسة

مناسبة للطبقات المترفة.. رفض وانتقاد لتسعيرة الفحص الطبي الجديدة

متابعة – طريق الشعب

حددت نقابة الأطباء العراقيين، أخيرا، تسعيرة جديدة لأجور الفحص لدى الأطباء في العيادات الخاصة. وفيما اشارت إلى أن العمل بهذه التسعيرة سيبدأ اعتبارا من أول آب القادم، اشتكى مواطنون من أن الأجور التي حددتها مرتفعة ولا تناسب سوى الأغنياء والمترفين.

ووفقا لما نقلته وكالات أنباء عن نقيب الأطباء جاسم العزاوي، فإن “الحدود العليا المسموح بها للتسعيرة في بغداد، تتراوح بشكل عام عند الاختصاصي بين 20 و25 ألف دينار، وعند بعض الأطباء الكبار ممن لديهم خدمة استشارية تبلغ 15 سنة والحاصلين على أعلى شهادة، تصل إلى 35 و40 ألف دينار”.

وأضاف قائلا: “أما بالنسبة للمحافظات، فلا تتعدى أعلى كشفية 20 ألف دينار. إذ ان المعدل العام فيها بين 10 و15 ألف دينار”، عازيا ارتفاع تسعيرة بغداد إلى “الإقبال الكبير على الاطباء”.

ولم يشمل تحديد الأسعار العمليات الجراحية لأنها “تتم بالاتفاق بين الطبيب والمريض، ولا توجد أسعار ثابتة” – بحسب العزاوي، الذي أشار إلى أن “إقرار تسعيرة ثابتة يعتمد على تصنيف العمليات وتحديد مجمل الخدمات وأسعارها، وهو ما يتم العمل عليه عبر عقد الاجتماعات لدراسة الموضوع من قبل لجنة مشتركة ما بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء وهيئة الضمان الصحي، لتصنيف العمليات وتسعيرها”.

الوزارة لم تتدخل

ونأت وزارة الصحة بنفسها عن موضوع التسعيرة. وقالت مصادر فيها أن النقابة هي التي حددت التسعيرة، وليس للوزارة أي علاقة بذلك، وان الجهة الأساسية المسؤولة عن هذا الموضوع هي النقابة.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تحدد فيها نقابة الأطباء تسعيرة مراجعة العيادات الخاصة، سبق أن قامت بذلك في حزيران العام الماضي، ووقتها صرّح عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية جواد الموسوي، بأن “تسعيرة الكشفية مُقرَّة بالاتفاق بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء”.

وتم تحديد التسعيرة الأولى بـ 15 ألف دينار كحد اعلى للطبيب الممارس، و 25 ألف دينار للطبيب الاختصاص.

مواطنون ينتقدون

وقوبلت التسعيرة الجديدة بردود فعل رافضة وانتقادات من مواطنين كثيرين، قالوا انها مرتفعة ولا تراعي الفقراء وذوي الدخل المحدود.

ففي حديث صحفي قال المواطن سمير حازم، أن “هذه التسعيرة تناسب الطبقات المترفة، أما الآخرون فلن يستطيعوا مراجعة العيادات الخاصة”.

وأيدت المواطنة نجاح عبد الكريم ما قاله حازم، مضيفة أن “العيادات الخاصة في المناطق الشعبية تستوفي أجورا أقل من التي حددتها النقابة، وبذلك ستجدها فرصة لرفع التسعيرة، ما يضيف عبئا جديدا على عاتق ذوي الدخل المحدود”.

فيما رأى المواطن محمد أحمد أن “هذا القرار مجاملة للأطباء على حساب المواطن. فالغالبية لا يملكون مثل هذا المبالغ للعلاج. وكان ينبغي للنقابة الوقوف إلى جانب الشرائح الفقيرة والمتوسطة، خاصة عند عجز المستشفيات الحكومية عن علاج بعض الحالات، فيضطر المريض لمراجعة العيادة الخاصة”.

وأضاف أحمد قائلا، أن “تكاليف العلاج قد تتجاوز 150 ألف دينار إذا طلب الطبيب من المريض إجراء تحاليل أو صور شعاعية. أما إذا تقرر إجراء عملية جراحية، فلا أحد يعلم كم ستكون قائمة العلاج!”.

وتعتبر تكاليف الدواء والفحوصات المختبرية وما إلى ذلك، من أبرز المشكلات التي تعانيها الطبقات الفقيرة والمتوسطة. فهي تحول دون تمكنهم من تلقي العلاج في العيادات الخاصة، مقابل رداءة الخدمات وشح الأدوية في المستشفيات الحكومية. أما الأمراض التي يحتاج تشخيصها للأشعة المقطعية وأجهزة التصوير الحديثة، فيضطر المريض للانتظار فترة طويلة تصل إلى أكثر من شهر، ليأتي دوره.

وكان نقيب الأطباء قد دعا المواطنين الذين يرصدون مخالفات للتسعيرة في العيادات الخاصة إلى “تقديم شكواهم للنقابة من أجل ردع المبالغين بالأسعار”، مؤكداً أن “أبواب النقابة مفتوحة للجميع، وتنتظر من المواطنين التعاون في مجال الإبلاغ وتقديم الشكاوى”. لكنه اشترط تقديم  “دليل وإثبات”. أما وزارة الصحة فقد أكدت أنّ هناك لجاناً تحقيقية تراقب التزام العيادات الخاصة بالتسعيرة.

ومع كل هذه الوعود، لم تسجل خلال السنوات الماضية أية عقوبة بحق عيادة خاصة أو مختبر بالغ بالأسعار، رغم أن بعضها رفع التسعيرة بشكل لافت!

***********

8.5 ملايين عراقي يعيشون وسط الألغام!

بغداد – وكالات

كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أخيرا، أن 8.5 ملايين عراقي يعيشون وسط الألغام والمخلفات الحربية المميتة غير المنفلقة.

وقالت متحدثة اللجنة في العراق هبة عدنان، ان “المخلفات الحربية القابلة للانفجار توجد على امتداد ما يزيد على 3200 كيلومتر مربع من الأراضي العراقية، أي ضعف مساحة مدينة لندن”، مشيرة إلى أن “الألغام والمخلفات الحربية تسببت في سقوط نحو 700 ضحية بين عامي 2018 و2020”.

وأكدت أن “العراق يعد واحدا من أكثر البلدان التي تعرضت للتلوث بسبب الذخائر المتفجرة”، مبينة أن “اللجنة الدولية تسعى جاهدة في إطار أنشطتها المتعلقة بالحد من التلوث بالأسلحة، إلى نشر الوعي من المخاطر التي تشكلها الأسلحة، فضلا عن تقديمها المساعدة للضحايا من حيث الإحالات الطبية”.

وتقطن آلاف العائلات العراقية في مناطق غير مأهولة وملوثة بالألغام، بسبب عدم قدرتها على شراء أو تأجير العقارات.

ووفقا لمرصد الألغام الأرضية (Landmine Monitor)، فإن العراق بين أكثر دول العالم تلوثا من حيث مساحة المنطقة الملغومة، بالإضافة إلى التلوث بالذخائر العنقودية ومخلفات حربية أخرى.

*************

70 في المائة من مجازر البصرة غير رسمية

البصرة – وكالات

أفاد مدير دائرة صحة البصرة عباس التميمي بأن 70 إلى 80 في المائة من مجازر المحافظة غير رسمية، ما ينذر بتسجيل مزيد من الإصابات بالحمى النزفية. وقال في حديث صحفي، ان “الأقضية والنواحي تفتقر لوجود مجازر رسمية، وان كل ما يذبح هناك يكون بصورة غير رسمية، واللحوم غير مختومة من قبل الصحة”، مبيناً أن “انتقال المرض غالبا ما يكون بسبب عدم تغطيس الماشية أو تعقيمها قبل ذبحها، وهذا ما يحدث في المجازر غير الرسمية”.

*/************

المثنى.. كوادر صحية تطالب بمخصصات الخطورة

السماوة – وكالات

طالب عدد من الكوادر صحية في محافظة المثنى، باحتساب مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم، وذلك في وقفات احتجاجية نظموها الاثنين الماضي أمام عدد من المراكز الصحية. وقال منسق ذوي المهن الصحية في المحافظة، غازي الزيادي، ان الوقفات شارك فيها العشرات من الكوادر الصحية والتمريضية في عموم المحافظة، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن “هذه الشريحة التي ظلمت من الجانب الوظيفي، تتحمل مسؤولية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، ما يستدعي تقديم الدعم لها وإنصافها”.

***********

قلعة صالح.. مطالبات بالحد من النزاعات العشائرية

العمارة – وكالات

دعا العديد من سكان القرى والأرياف في قضاء قلعة صالح وناحية العزير بمحافظة ميسان، إلى تخصيص مفارز أمنية ثابتة على الطرق الرئيسة ومداخل القرى، لمنع الظواهر المسلحة والحد من النزاعات العشائرية التي تتكرر باستمرار في المنطقة.  وقالوا في حديث صحفي، ان «وجود القوات الأمنية بشكل ثابت في مناطقهم، يحد من النزاعات العشائرية التي يشهد أغلبها إطلاق نار، نظرا لامتلاك الكثيرين من أبناء العشائر أسلحة غير مرخصة»، مؤكدين أن «معظم تلك النزاعات تخلف قتلى وجرحى وتتجدد في أي لحظة».

**************

البصرة.. مهجرون يطالبون بقطع أراضٍ

البصرة – وكالات

طالب العشرات من المواطنين المهجرين في مدينة البصرة، بتخصيص قطع أرض لهم أسوة ببقية الشرائح. وذلك في وقفة جماهيرية نظموها أخيرا أمام قائم مقامية قضاء شط العرب.

وقال عدد من المهجرين في حديث صحفي، أن هذه الوقفة هي الثالثة التي ينظمونها في هذا الإطار، دون ان تستجيب الجهات المعنية لهم، مطالبين في الوقت ذاته برواتب تقاعدية نظرا لتجاوز أعمار العديد منهم السن الوظيفي.

إلى ذلك، قال قائم مقام شط العرب، حيدر طعمة، ان بلدية القضاء وزعت قطع أراض على شرائح مختلفة، مشيرا إلى أن دائرته مع مطالب المهجرين، لكن الأراضي المتوفرة لا تتناسب مع هذا العدد الكبير.

ودعا طعمة في حديث صحفي، الجهات العليا ومحافظ البصرة إلى تثبيت عائدية المساحات غير المشغولة، وتشكيل لجنة لتسجيلها وتحويلها باسم بلدية شط العرب، كي يتم توزيعها على الشرائح التي لم تتسلم حصتها من قطع الأراضي، وبضمنها شريحة المهجرين.

***********

لقاح «داء الكلب» غير متوفر في العراق!

بعقوبة – وكالات

شكى التدريسي في كلية الهندسة بجامعة ديالى احمد عباس فاضل الساعدي، من معاناته في الحصول على لقاح داء الكلب في مستشفيات المحافظة الحكومية وبعض مستشفيات العاصمة.

وكتب الساعدي الأحد الماضي في منشور على صفحته في فيسبوك: “هاجم كلب مصاب بفيروس الكلب، داري، وأصاب ابني واختي”.

وتابع الساعدي الذي يقع منزله في ناحية العبارة – قرية القواعد 15 كيلومترا شمال شرقي بعقوبة: “على الفور قمت بنقلهما الى مستشفى بعقوبة التعليمي لأخذ اللقاح، وعند وصولي الى المستشفى، واذا بي أتفاجأ بخبر الطبيب المعالج بعدم توفر اللقاح”.

وأضاف قائلا: “عندما سألته عن المكان الذي اجد فيه اللقاح، أبلغني بعدم وجوده في كل مستشفيات المحافظة، وان الحل الوحيد هو الذهاب الى محافظة كركوك أو بغداد ربما يمكننا ان نحصل عليه”.

وأشار الساعدي إلى أنه، ومن خلال أقاربه في بغداد، استفسر عما إذا كان اللقاح متوفرا في مدينة الطب، فتبين أنه غير متوفر، ولكن من المحتمل توفره في مستشفى اليرموك التعليمي.

وتابع قوله: “بعد نفاد كل المحاولات، وفي تمام الساعة العاشرة مساءً، توجهت الى بغداد وبصحبتي ابني واختي في محاولة للحصول على اللقاح، والحمد لله حصلنا عليه في مستشفى اليرموك!”.

وخاطب الساعدي في منشوره وزير الصحة بالقول: “إن كان ليس بإمكان الوزارة توفير اللقاح في كل المحافظات وتنظيم عملية توزيعه، فلماذا لا تجري الاستعانة بجهات أخرى متخصصة في هذا المجال”؟

************

شكوى مزارعين واسطيين من اتساع التصحر

الكوت – وكالات

شكا مزارعون في ناحية واسط جنوبي مدينة الكوت من “اتساع آفة التصحر في الناحية نتيجة سوء إدارة ملف المياه من قبل الجهات المعنية”، مشيرين إلى أن هذه المشكلة تسببت في هجرة العديد من المزارعين ونفوق أعداد من الماشية.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن شح المياه في هذه المناطق أدى إلى انخفاض الغلة الزراعية، ما تسبب في فقدان أكثر من 100 ألف طن من محصول الحنطة.

وفي الاثناء، قال رئيس فرع اتحاد الجمعيات الفلاحية في واسط، صباح بريد، أن هناك تناقضا بين توفير متطلبات المزارعين من مياه السقي وصرف المستحقات المالية، وبين التشدد في استلام محصول الحنطة من حيث نسبة الرطوبة والنقاوة، الأمر الذي كبّد المزارعين خسائر إضافية”.

ولفت إلى أن بعض التجار عرضوا على مزارعين شراء محصول الحنطة بأكثر من 850 ألف دينار للطن الواحد، لكن الأخيرين رفضوا العرض من أجل دعم الاقتصاد الوطني والسلة الغذائية”.

**********

ناحية في ميسان تحرم من الزراعة

العمارة – وكالات

طالب عدد من المزارعين في ناحية سيد أحمد الرفاعي جنوب غربي مدينة العمارة، بإيجاد بديل مائي لـ “جدول السابلة” المبطن الذي يعاني شح المياه اليوم بعد أن كان يغذي أراضيهم البالغة مساحتها نحو 40 ألف دونم.

ولفتوا في حديث صحفي، إلى أنهم حرموا من الزارعة خلال الموسم الشتوي الفائت، رغم شمول أراضيهم بالخطة الزراعية لمحصول الحنطة، وذلك بسبب شح المياه في المصدر المائي المغذي لأراضيهم، مؤكدين أن المشكلة لا تزال مستمرة وأثرت سلبا على الزراعة، فضلا عن تربية الجاموس التي تتطلب وجود برك مائية.

وكانت إدارة الناحية قد أرجعت في وقت سابق شح المياه في “جدول السابلة” إلى وجود ترسبات طينية داخله، فضلا عن وجود متجاوزين على الحصص المائية ضمن ناحية الرفاعي التابعة إلى محافظة ذي قار.

******** ****************

الصفحة السادسة

إصابة صحفي ونجاة اثنين بصعوبة خلال استهداف متعمد.. الاحتلال الاسرائيلي يغتال مراسلة صحفية  أثناء عملها في الضفة

القدس – وكالات

أقدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح يوم أمس، على قتل مراسلة قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، أثناء تغطيتها أحداثا بالضفة الغربية. واستقبل نبأ هذه الجريمة المريعة بردود فعل واسعة انتقدت استمرار انتهاكات الاحتلال وقتله المدنيين في ظل توتر متزايد وعدم احترام حقوق الانسان وكل المطالبات الدولية بالكف عن ذلك.

جريمة مروعة

واستشهدت المراسلة عندما أطلق عليها جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي أثناء تغطيتها عملية اقتحام الاحتلال مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة. ودانت شبكة الجزيرة في بيان هذه الجريمة التي وصفتها بأنها “يراد من خلالها منع الاعلام من أداء رسالته. وتتحمل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الراحلة شيرين”، مطالبة المجتمع الدولي بـ”إدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف الشهيدة”.

وقد أصيب في الاعتداء منتج الجزيرة علي السمودي حيث كان إلى جانب الراحلة شيرين في تغطية اقتحام الاحتلال لمدينة جنين.

وقالت الشبكة “نحمل السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة منتج الجزيرة علي السمودي الذي استهدف مع الزميلة شيرين بإطلاق النار عليه في الظهر أثناء التغطية وهو يخضع للعلاج”.

وكانت قوة إسرائيلية قد اقتحمت مدينة جنين وحاصرت منزلا لاعتقال فلسطيني، مما أدى لاندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة مع عشرات الفلسطينيين. وأوضح شهود عيان أن جيش الاحتلال أطلق الرصاص الحي تجاه المتظاهرين والطواقم الصحفية وأطلقوا الرصاص على المراسلة رغم أنها كانت ترتدي سترة الصحافة التي تميزهم عن غيرهم أثناء التغطيات.

آخر رسالة لشيرين

وفي آخر رسالة بعثتها الراحلة إلى مكتب الجزيرة الساعة السادسة صباحا، قالت ان “قوات الاحتلال تقتحم جنين وتحاصر منزلا في منطقة الجابريات. في الطريق إلى هناك، أوافيكم بخبر فور اتضاح الصورة”. لكن الخبر الذي خرج في ما بعد هو “استشهاد أبو عاقلة برصاص قناص الاحتلال”. وعلى الرغم من محاولة الاحتلال في البداية الادّعاء بأن إطلاق النار كان على “إرهابيين”، فإنه عاد مرة أخرى إلى التشكيك بمصدر إطلاق النار، وقال إن الصحفيين أصيبوا برصاص الشبان المقاومين، وهو ما نفاه شهود العيان من الصحفيين الذين رافقوا أبو عاقلة خلال إصابتها.

روايات الصحفيين

وفي تفاصيل ما حدث مع أبو عاقلة، فقد أصيبت بالرصاص الحي في أسفل الأذن فأدى ذلك إلى استشهادها على الفور، ومنع الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليها لعلاجها.

وتحدثت شذا حنايشة مراسلة موقع ألترا فلسطين، عن تفاصيل إصابة شيرين أبو عاقلة.

ونقلت وكالات الأنباء عن حنايشة قولها: “وصلنا خبر اقتحام منزل في منطقة الجابريات في المدينة، وصلت إلى المكان نحو الساعة السادسة والنصف، كانت شيرين في المكان مع منتج الجزيرة علي السمودي الذي اقترح أن نتقدم للتغطية بشكل جماعي”. وأضافت، “بالفعل تقدمت مع الشهيدة والسمودي والصحفي مجاهد السعدي، وقبالة احدى مركبات الاحتلال العسكرية توقفنا أكثر من 5 دقائق ليتمكن الجنود من رؤيتنا والتعرف علينا بصفتنا الصحفية، وذلك منحنا الجرأة للتقدم بخاصة أن لا مواجهات أو إطلاق نار”، مردفة “قررنا نحن الأربعة مواصلة التقدم، لم يكن هناك أي إطلاق نار أو مواجهات، وقبل أن نتمكن من الوصول إلى حيث الجيبات الإسرائيلية المتوقفة كان إطلاق النار من قبل قناص في البناية المقابلة، فأصيب في البداية الزميل علي سمودي ووقع على الأرض ثم وقف وابتعد عن جهة إطلاق الرصاص، حينئذ أدارت شيرين ظهرها وهي تصرخ (علي أصيب) فأصيبت ووقعت على الأرض ولم تتحرك وتوقف نفسها مباشرة، حاولت سحبها ولم أتمكن، كان بيني وبينها شجرة، والرصاص مستمر، كنت أصرخ وأنادي عليها ولكنها لم تجب”. وحسب حنايشة، فإن ما حدث “اغتيال للصحفية أبو عاقلة، وتقدمهم كان على مرأى القناص وفي منطقة مكشوفة، وكانت هويتهم الصحفية واضحة وهم يرتدون الزي الصحفي الكامل، ويحملون المعدات، بالإضافة إلى تعمّد القناص إطلاق الرصاص بعد إصابة علي وشيرين”.

قتل متعمّد

شهادة الصحفية حنايشة وافقتها شهادة الصحفي علي السمودي الذي أصيب برصاصة في كتفه أيضا. وقال للصحفيين خلال وجوده في المستشفى للعلاج “إطلاق النار كان بشكل مباشر ومفاجئ، إذ لم يطلب منا الجنود التوقف أو العودة، الرصاصة الأولى أصابتني بالكتف وتراجعت إلى الخلف وأنا أسمع صوت صراخ شيرين: علي أصيب”.

وتابع السمودي “قمنا بارتداء الزي الصحفي بالكامل، وتعمّدنا المشي في منتصف الشارع الذي كان فارغا ولم يكن فيه سوى نحن الصحفيين”.

وأكد أن ما حدث “عملية قتل متعمّدة”، فالشارع لم يكن فيه أي مقاومين أو شبان أو حتى مواطنين عاديين، فالمنطقة مكشوفة وكل زوايا الشارع مرئية للقناصة والجنود، ما حدث محاولة من الاحتلال، كما يقول، “لوقف عمل الصحفيين و الإعلاميين في تغطية ما يحدث في جنين”.

وأصدرت جهات محلية ودولية بيانات كثيرة دانت فيها وقوع هذه الجريمة وطالبت بالحد من الممارسات الاجرامية الاسرائيلية المستمرة تجاه الفلسطينيين، وكان آخرها قتل صحفية عمدا ضمن سلسلة عمليات القتل المستمرة منذ فترة.

 ***************************************

وكالة إيرانية: الحرس الثوري استهدف مواقع في أربيل 

طهران - وكالات

ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية، أمس الأربعاء، أن الحرس الثوري استهدف مواقع ما وصفته بالجماعات الإرهابية في أربيل بالعراق.

وأضافت تسنيم أن “الحرس الثوري استهدف في السابق معسكرات الجماعات الإرهابية، بما في ذلك الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، في شمال العراق في عدة مناسبات”. وقال الحرس الثوري في آذار إنه استهدف “مراكز استراتيجية” إسرائيلية في أربيل عاصمة إقليم كردستان بشمال العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية، فيما أعلنت جهات عراقية رسمية عدم صحة ذلك.

 ******************************

الأمم المتحدة: الحكومة والبنك المركزي أفقرا اللبنانيين

نيويورك - وكالات

رأت الأمم المتحدة، أمس، أن على المجتمع الدولي، أن يقدم الدعم للبنان، معتبرة أن “هذا الدعم لن يكون له أثر إلا إذا اعتمدت إصلاحات هيكلية لوضع حد لعملية تفقير اللبنانيين”. وقالت المنظمة الدولية في تقرير صادر عن المقرر الخاص المعني بمسألة الفقر المدقع وحقوق الإنسان أوليفييه دي شوتر، بعد زيارته لبنان في تشرين الثاني 2021، إن الدولة اللبنانية والمصرف المركزي مسؤولان عن أزمة مالية غير مسبوقة أدت الى “إفقار غير ضروري” لغالبية السكان الذين يتخبطون لتأمين الحد الأدنى من احتياجاتهم. وأضافت: “يمكن عكس اتجاه البؤس الذي حل بالسكان بقيادة تضع العدالة الاجتماعية والشفافية والمساءلة في صميم أعمالها”. وحملت الدولة اللبنانية، بما في ذلك مصرفها المركزي، المسؤولة عن انتهاكات حقوق الانسان، بما في ذلك الإفقار غير الضروري للسكان، الذي نتج عن هذه الأزمة التي هي من صنع الإنسان وكان يمكن تجاوزها بالكامل، بحسب التقرير. وأضافت: “يجد تسعة من كل عشرة أشخاص صعوبة في الحصول على دخل، وما يزيد على ستة أشخاص من كل عشرة سيغادرون البلد لو استطاعوا إلى ذلك سبيلا”، معتبرة أنه يمكن للمجتمع الدولي، بل وينبغي له، أن يقدم الدعم، ولكن هذا الدعم لن يكون له أثر إلا إذا اعتمدت إصلاحات هيكلية لوضع حد لعملية التفقير.

 *******************************

الصين تدين عسكرة أوقيانوسيا

بكين - وكالات

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، أمس، أن أستراليا بدعم من بريطانيا والولايات المتحدة تمارس سياسة تهدف إلى عسكرة الجزء الجنوبي من المحيط الهادئ. وفي تعليقه على قلق الجانب الأسترالي من تنشيط التعاون بين بكين وجزر سليمان في مجال الأمن قال في مؤتمر صحفي، امس الأربعاء: “تشكل أستراليا بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا كتلة عسكرية في المنطقة وتشجع على سباق تسلح دون مناقشة القضايا ذات الصلة مع دول أوقيانوسيا”.

وأضاف أن الغرب يزيد بأعماله من الأخطار الموجودة ويثير زعزعة الاستقرار في المنطقة. وزاد “إن أستراليا هي بالذات تمارس سياسة غير مكشوفة وتلجأ إلى التلاعب الخفي. وتعبر بلدان المنطقة عن قلقها الكبير من هذا الأمر”. وأشار إلى أنه يجب على الجانب الأسترالي “إعادة التفكير في أخطائه وتغيير السياسات”.

وحذر البيت الأبيض في نهاية نيسان الماضي من أن الولايات المتحدة سترد إذا نشرت الصين منشآت عسكرية صينية في أراضي جزر سليمان وفق الاتفاق الأمني الجديد بينها وبين هذه الدولة. 

 *************************************

الشيوعي السوداني يدين جرائم الانقلابيين ويدعو لاستعادة روح الثورة

الخرطوم – وكالات

أصدرت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، أخيرا، بيانا بشأن عمليات القتل والانتهاكات التي ترتكبها قوى الانقلاب التي استحوذت على السلطة.

وجاء في بيان السكرتارية الذي تلقت “طريق الشعب”، ما يلي: “أكدت جماهير شعبنا وقواه الحية التي خرجت في يوم الخامس من مايو/ أيار أنها عازمة على المضي قدماً من أجل إنجاز إسقاط نظام السلطة الانقلابية وهزيمة القوى المضادة للثورة. وواجهت السلطة الانقلابية عزيمة الثوار بآلة قمعها المعروفة والمستحدثة وهي تحاول أن تفت من عضدهم باستخدام الأسلحة الفتاكة إلى جانب ما أظهرته وسائل الإعلام عبر شاشاتها من ظهور الميليشيات المسلحة التابعة لقوى الظلام المتحالفة مع السلطة وهي تحمل أسلحتها في مواجهة الثوار السلميين العزل. كان أخرها الدهس بعربات الشرطة والتي أدت إلى استشهاد المهندس الثائر المناضل مجتبى عبدالسلام”.  وأضاف البيان “أن الحزب الشيوعي إذ يدين هذه الجريمة النكراء ويحمل المسؤولية كاملة للسلطة الانقلابية وحلفائها وهي تحاول عبثًا عبر القتل والإرهاب وإشاعة الانفلات الأمني هزيمة قوى الثورة. إن جريمة الدهس لا تنفصل عما حدث ويحدث من جرائم مخطط لها مسبقاً في بقاع السودان المختلفة. ونخص بالذكر ما حدث مؤخراً لشعبنا في إقليم دارفور في منطقة كرينك وسابقاتها، والتي تحاول السلطة الانقلابية ومشايعيها من بعض رجالات الإدارة الأهلية تضليل شعبنا وعرض ما حدث وكأنه صراعات قبلية، إلا أن ما جرى هو تخطيط مسبق من أجل إزاحة مواطنين سودانيين من أراضيهم الغنية بالموارد ليتم نهبها لمصلحة قوى محلية وإقليمية ودولية”.

ودعا بيان الحزب إلى “التعجيل في بناء المركز الموحد والذي سوف تنظم فيه الجماهير صفوفها من أجل إسقاط السلطة الانقلابية وهزيمة القوى المضادة للثورة، وتأسيس دولة السلام والحرية والعدالة”.

 ********************************

القتال في اوكرانيا يتواصل عنيفاً.. والغرب يمد كييف بالمزيد من الأسلحة

موسكو - وكالات

قالت وزارة الدفاع الروسية أمس، إن قواتها وصلت إلى الحدود الإدارية لمدينة لوغانسك بعد السيطرة على مدينة بوباسنا شرقي أوكرانيا. فيما أعلنت السلطة الأوكرانية أن الروس يواصلون تحضير عمليات هجومية في منطقتَي ليمان سيفير ودونيتسك الواقعتين في منطقة دونباس.

تقدم روسي

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادته اليومية أن الجيش الروسي وقوات لوغانسك “طهرت منطقة بوباسنا من القوميين الأوكرانيين، واستطاعت الوصول للحدود الإدارية لجمهورية لوغانسك الشعبية”.

وأضاف المتحدث العسكري أن قوات بلاده الجوية دمرت 16 موقعا للجيش الأوكراني، كما دمرت القوات الصاروخية والمدفعية 33 مركزا للقيادة و5 مستودعات للذخيرة والوقود في ميكولايف.

وقالت موسكو إنها أسقطت طائرة حربية أوكرانية في اشتباك بمنطقة خاركيف (شمال شرق) ودمرت 3 مسيرات أوكرانية في دونيتسك (شرق) وأوديسا (جنوب غرب).

كما حذر السيناتور الروسي أليكسي بوشكوف، من أن عدم قدرة الغرب على القبول بعالم متعدد الأقطاب، قد يؤدي إلى وقوع كارثة نووية، مشيرا إلى إمكانية تجنب ذلك.

وأكد عضو مجلس الاتحاد على تيليغرام، أن البشرية في العقود القادمة، لن تشهد انسجاما ولا منافسة متحضرة. وأوضح بوشكوف أنه “نظرا إلى أن النخب الغربية غير قادرة على القبول بنشوء عالم متعدد الأقطاب حقيقي ومع نماذج أخرى للنظام الاجتماعي مخالفة لما يسمى بـ”الديمقراطية الليبرالية”، فإن تراجع الغرب سوف يكون مصحوبا بصراعات شديدة، سيقع فيها الاقتصاد مرارا وتكرارا ضحية للقرارات السياسية”، مشيرا إلى أن النتيجة الإيجابية الوحيدة “في ظروف مثل هذه النزاعات، هي منع وقوع كارثة نووية”.

وأعرب عن ثقته بأنه “في النصف الأول من القرن الحادي والعشرين، سيواجه العالم معركة شرسة من أجل التفوق بين مراكز القوة الرئيسية على الخريطة السياسية”.

الموقف الأوكراني

في المقابل، ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية صباح أمس، أن الروس “يواصلون تحضير عمليات هجومية في منطقتَي ليمان سيفير ودونيتسك” الواقعتين في منطقة دونباس. وأضافت هيئة الأركان أن القوات الأوكرانية صدت 15 هجوما للقوات الروسية في منطقتي لوغانسك ودونيتسك خلال الساعات الماضية.

وقالت كييف إن الجيش الروسي خسر خلال الـ24 ساعة الماضية 350 جنديا، وبذلك يرتفع إجمالي الجنود القتلى منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي إلى 26 ألفا.

وأفاد أوليه سينيغوبوف حاكم خاركيف يوم أمس بالعثور على جثث 44 مدنيا تحت أنقاض مبنى في بلدة إيزيوم قصفته القوات الروسية بداية مارس/ آذار الماضي.

جزيرة الأفعى ومجمع آزوفستال

وفي البحر الأسود، قالت وزارة الدفاع الروسية، إنّ القوات الأوكرانية شنّت هجمات بحرية وجوية وصفتها باليائسة على جزيرة زميني أو الأفعى في اليومين الماضيين.

وأوضحت الوزارة إنه بناء على أوامر مباشرة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وبمشاركة مباشرة من مستشارين أميركيين وبريطانيين وضعت هيئة الأركان الأوكرانية مخططا لاستفزاز كبير في جزيرة الأفعى.

وأضافت أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر كبيرة خلال محاولتها السيطرة على الجزيرة التي تبعد عن ساحل أوديسا مسافة 142 كيلومترا.

ونقل مراسل الجزيرة عن مقاتلي آزوف في مجمع آزوفستال للصلب شرقي مدينة ماريوبول تأكيدهم أن من سموه العدو يواصل محاولاته لاقتحام المجمع، بمشاركة قوات المشاة الروسية.

وأفاد مقاتلو آزوف عن استمرار قصف المصنع بالمدافع الثقيلة ومدافع السفن الحربية؛ وأشاروا إلى تنفيذ 34 غارة على المصنع أمس الأول، بينها 8 هجمات لقاذفات استراتيجية.

وكان مجلس مدينة ماريوبول أشار -في منشور على قناته في تليغرام- إلى أن محاولة الاستيلاء على ما سماه “القلعة الأوكرانية” لم تتوقف، وأن الجانب الروسي يواصل شن هجماته اليومية. وتتحصن في آزوفستال آخر القوات الأوكرانية في ماريوبول، التي تحاصرها القوات الروسية من كل اتجاه.

دعم غربي لكييف

وعلى الصعيد السياسي، وصلت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك إلى مدينة بوتشا في ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف. وهذه أول زيارة لمسؤول في الحكومة الفدرالية الألمانية إلى كييف منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

من جهته، وقع الرئيس الأميركي بايدن قبل يومين، قانون “الإعارة والتأجير للدفاع عن الديمقراطية في أوكرانيا” الذي من شأنه تسريع إيصال الأسلحة إلى كييف.

كما وجهت إدارة بايدن أمس نداء عاجلا إلى الكونغرس لإقرار تمويل إضافي ضخم سريع لأوكرانيا بحلول 19 مايو/ أيار الجاري، قائلة إنه أمر بالغ الأهمية لقدرة واشنطن على ضمان استمرار تدفق المساعدات الأمنية إلى كييف.

*********************************

الصفحة السابعة

على الرغم من تداعيات الحرب في أوكرانيا.. يبقى الثامن – التاسع من أيار يوما للتحرير والانتصار على الفاشية

رشيد غويلب

في الثامن من أيار حسب تقويم وسط أوربا، والتاسع من أيار حسب التوقيت الروسي، انتهت الحرب العالمية الثانية في أوربا باستسلام المانيا النازية. لهذا فان هذا اليوم من أيار هو يوم انتصار الحرية على الفاشية والعنف، وقد تحقق هذا النصر بفضل تحالف قوى عالمية واسعة، كان الدور الرئيس فيها لشعوب الاتحاد السوفيتي وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة وفرنسا، وللمقاومة ضد الفاشية في أوربا والصين وشرق آسيا، والتي كان الشيوعيون يشكلون قوتها الأساسية.

في 22 حزيران 1941، غزت المانيا النازية الاتحاد السوفيتي، وشكل ذلك نقطة تحول نوعية في مسار الحرب، وكان في الوقت نفسه بداية النهاية للنازية والفاشية والعسكرية اليابانية. فالغزو الذي اعتقد هتلر في البداية أنه سيكون نزهة تحقق أحلامه المريضة، تحول إلى كابوس بالنسبة لنظامه، وانتهى بدخول الجيش الأحمر برلين واسقاط نظامه العدواني.

لقد أدت الحرب العالمية الثانية إلى سقوط أكثر من 60 مليون ضحية من العسكريين والمدنيين، كان نصيب الاتحاد السوفيتي منها 20 مليونا على الأقل (تقول الحكومة الروسية الآن انه 6. 26 مليون). وشكلت وحشية النازيين وحلفائهم وصمة عار في تاريخ البشرية، وشملت جرائم الإبادة الجماعية التي اقترفوها ملايين الأبرياء في أوربا، لأسباب عرقية ودينية وثقافية، ولهذا فمن الضروري ان تبقى الذاكرة الجمعية للشعوب حية ولا تنسى ما حدث. ورغم خلط الأوراق الذي احدثه الغزو الروسي لأوكرانيا، وسعي بلدان الناتو لإطالة امد الحرب وتسعير الكراهية ضد كل ما هو روسي، يقول استطلاع لمعهد فورسا للاستطلاع الراي ومقره برلين ان 89 من الالمان يعتبرون الثامن من أيار يوما للتحرير. 

لقد تشكلت معالم خطر صعود الفاشية في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين، في سياق الكساد الاقتصادي العظيم، وبدعم من قوى الرأسمالية المهيمنة في أوربا، التي شجعت هجومها ضد جبهة الديمقراطية والسلام، وبهدف القضاء على دولة البديل الاشتراكي في الإتحاد السوفيتي

وسوف لن ينسى التاريخ ممهدات هذه الحرب التي تمثلت في الانقلاب الفاشي في ايطاليا واحراق الرايخشتاغ (البرلمان الالماني) في برلين، وغزو الحبشة وحرب الغازات فيها، والانقلاب الفاشي في اسبانيا، ومعاهدة الخيانة في ميونخ في ايلول 1938، التي عقدت في 30 ايلول 1938 بين ألمانيا النازية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا الفاشية.

طبيعة المشروع النازي

كان مشروع الحرب للإمبريالية الألمانية يستند الى إقامة نظام إرهابي قائم على العبودية والسخرة. ولتنفيذ هذه الفكرة المجنونة، كان لابد من إبادة شعوب بأكملها. دفع الجيش الأحمر الثمن الأعلى لجميع جيوش التحالف المناهض لهتلر. لم تكن هذه الحرب تهدف إلى القضاء على فكرة الاشتراكية فحسب، بل كانت تهدف إلى تحطيم قوى الحركة العمالية في البلدان المحتلة وإلى الأبد.

لقد أنهى الانتصار على الفاشية الألمانية خطط فئات الرأسمالية الألمانية الأكثر رجعية. ويعد يوم التحرير من النازية والفاشية أهم حدث في تاريخ الحركة العمالية العالمية والإنسانية، بعد انتصار ثورة أكتوبر 1917، التي كانت نقطة انطلاق لسلسة من ثورات الشعوب وانتفاضاتها، في الصين والهند وإندونيسيا وغيرها الكثير مما لم يكن يمكن تصوره لولا دحر الفاشية واستسلامها غير المشروط.

وتحتفل قوى اليسار والسلام والتقدم والنقابات والحركات الاجتماعية، وكل المناضلين من أجل عالم أفضل، بيوم الانتصار على الفاشية باعتباره انتصارا للحياة على الموت. وكانت محاكمات نورنبيرغ بعد الحرب محطة تاريخية أصدر فيها العالم قراره بحق الفاشية. ووجد شعار “لا للحرب.. لا للفاشية ثانية” صدى واسعا في العالم. ومثّل عام 1945 عام انجاز كبير لصالح قوى الديمقراطية والتقدم، على طريق نضالها ضد القوى الرجعية والمحافظة.

الجيش الأحمر

تألف الاتحاد السوفيتي من 128 مجموعة قومية وعرقية. وكان مشروع ثورة أكتوبر قائم على مستقبل للجميع تحت راية الاشتراكية، بنقل البلاد من ظروف ما قبل الإقطاعية والإقطاعية والرأسمالية جزئيًا. وكانت الفجوة بين المراكز الصناعية في روسيا وأوكرانيا وقرى آسيا الوسطى أو القوقاز لا تزال كبيرة في ذلك الوقت. لقد أثر ذلك على التعليم والبنية التحتية ومستويات المعيشة. وكان مقدرا للجيش الأحمر أن يقوم بدور تكاملي في محو الأمية ومكافحة التخلف. وغالبًا ما كان يجب نقل منتسبيه إلى مستوى تعليمي افضل، وكان عليهم على الأقل تعلم لغة الأوامر العسكرية الصادرة باللغة الروسية. كان لهذا تأثير في تعزيز التواصل بين الجمهوريات السوفيتية، وعلى الرغم من ان ما يسمى بالإصلاح العسكري عام 1938 في سياق عمليات التطهير الستالينية ، والتي كانت موجهة أيضًا ضد “الانحرافات القومية”، قد انعكست سلبا على الجيش، لكن تركيبة الجيش الاحمر ابان الغزو النازي كانت تشير الى وجود  56.4 في المائة من الروس ، يليهم الأوكرانيون بنسبة 20.2 في المائة والبيلاروسيون بنسبة 4.35 في المائة ، وشكلت الشعوب المتنوعة في آسيا الوسطى 5.3 في المائة من الجيش الأحمر ، والأرمن 1.2 في المائة والأذربيجانيون 1.1 في المائة ، والجورجيون 1.4 في المائة والتتار 2 في المائة ، واليهود 1.8 في المائة. لا شك ان النسب تشير الى نسيج اممي، شكل أحد عوامل الانتصار التاريخي. وهذا ما عكسته أيضا نسب الذين حصلوا على أعلى وسام “بطل الاتحاد السوفيتي”، الذي منح 11657 مرة خلال الحرب. وحصل عليه 8182 روسيًا و2072 أوكرانيًا و311 بيلاروسيا و161 تتارًا و108 يهوديًا و91 جورجيا و90 أرمنيًا بالإضافة إلى مقاتلين من 55 جنسية أخرى

مقاومة جماهيرية للاحتلال

كانت الحركة العمالية الألمانية، التي كانت ذات يوم الأكبر في العالم، غير قادرة على الإطاحة بهتلر. مباشرة بعد استيلائه على السلطة في يناير 1933.  لقد حطم منظماتهم. وكان الشيوعيون والديمقراطيون الاجتماعيون والنقابيون هم أول نزلاء معسكرات الاعتقال المشيدة حديثًا. ومع ذلك، حتى في ظل النظام النازي، كانت هناك مقاومة من السكان الألمان، حتى وان لم تكن حاسمة في القضاء عليه.

وفي البلدان التي أصبحت مسرحا للعمليات الحربية، اتخذت المقاومة في العديد من البلدان المحتلة طابعًا جماهيريًا: فقد لعبت مقاومة قوات الأنصار السوفيتية، وكذلك المقاومة الفرنسية، وقوات الأنصار في يوغوسلافيا، خلف خطوط الجيش النازي، دورا مهما في الحاق الهزيمة العسكرية بألمانيا. ولم يكن الامر مختلفا في مواجهة الفاشية الإيطالية حيث لعبت قوات الأنصار دورا رئيسا في القضاء على موسوليني.

عام مختلف

تساءل الكثير من المتابعين والمعلقين اليساريين في اوربا عن إمكانية الاحتفال بالذكرى السابعة والسبعين للتحرير التي حلت قبل أيام، وبدت الكتابة لهؤلاء صعبة، رغم انهم شددوا، على رسالة الاحتفال هذا العالم يجب ان تكون اوقفوا عمليات القتل في أوكرانيا وعودوا الى طاولة المفاوضات

في المانيا البلد الذي انطلقت منه الحرب العالمية الثانية وذاق في النهاية مرارتها، اتخذت الحكومة موقفاً لا يمكن استيعابه: في برلين منعوا عرض العلم السوفياتي بالقرب من النصب التذكارية للجنود السوفييت. لكن علم الاتحاد الروسي، الذي أمر رئيسه بشن الحرب ضد أوكرانيا في انتهاك للقانون الدولي، ليس هو نفسه علم الاتحاد السوفيتي، الذي حرر جيشه أوكرانيا وأوروبا من الفاشية. انها محاولة لتشويه سمعة الاتحاد السوفيتي المناهض للفاشية، بسبب حرب تنتهك القانون الدولي يشنها الاتحاد الروسي على أوكرانيا.

وعلى الرغم من ذلك فإن كراهية كل شيء روسي التي تثيرها وسائل الإعلام المحافظة والليبرالية، هي أكثر من الرد على العدوان الروسي. إنه موجه ليس فقط ضد الأوليغارشية والسياسيين الذين يمكن اتهامهم بالمسؤولية عنه، بل أيضًا ضد الفنانين والرياضيين والعلماء، ويتجاوز هدف الإدانة المبررة للحرب. لقد ذكرتنا هذه الممارسات بالاستياء والعدوانية الذي ميزت الثقافات السياسية للنخب الغربية، تجاه روسيا منذ أكثر من 100 عام.

ومن الواضح ان الكثيرين يرفضون استخدام الحكومة الروسية مناهضة الفاشية كأداة لماكنتها الدعائية الآن. وكذلك يجب رفض أية عنصرية ضد الشعوب السلافية. ان شعوب الجمهوريات السوفيتية السابقة هم جزء من النسيج الإنساني لا ينبغي تحميل أي شخص مسؤولية الحرب بسبب لغته. ولا يجوز مهاجمة أي شخص أو مؤسسة أو منشأة روسية، لان نظامهم السياسي يتحمل مسؤولية أساسية في اندلاع الحرب الدائرة اليوم، وبنفس القدر يجب ان ترفض وتفند محاولات تبرير وشرعنه هذه الحرب.

وعلى قوى اليسار وانصار السلم والتقدم، الذين تنتابهم أوهام بشان السياسات الامبريالية التي تنتهجها روسيا الاتحادية، العودة الى بديهيات الأمور، فروسيا اليوم لا علاقة لها بالاتحاد السوفيتي الذي كان له القسط الأوفر بدحر النازية الألمانية والفاشية الإيطالية، وهي الآن بلد رأسمالي خاضع لسلطة الأوليغارشية، التي يعمل نظام بوتين على تمثيلها بذهنية امبراطورية قومية، ولا يغير من الامر شيئا الفرق في التراكم والتجربة التاريخية بين جناحي الرأسمالية العالمية في غرب اوربا وشرقها ، فكلا النظامين من طينة واحدة يتصارعان من اجل المصالح والنفوذ، ويتباينان في الأساليب وشكلية الخطاب، وفق موقعهما في التوازنات التي تحكم العالم حتى اللحظة.

تسعى الولايات المتحدة وحلفائها، عبر توريد الأسلحة المفرط والتوسع الجديد لحلف الناتو، واستخدام الوضع المأساوي لتوريط روسيا في حرب طوية الامد للقضاء عليها كلاعب دولي، الا ان إطالة امد الحرب لن تحل أية مشكلة، وستكلف آلاف الأرواح وستجعل أوروبا على شفا حرب نووية. قد لا تكون هذه مشكلة بالنسبة لواشنطن، لكنها ليس كذلك بالنسبة لعواصم القرار الأوربي برلين أو باريس أو بروكسل.

ستدمر هذه الحرب تعايش الشعوب في اوربا لأمد ليس بالقصير. ولا علاقة لها بعداء بين الشعبين الأوكراني والروسي، انها انعكاس لصراع المصالح الذي يرتدي قميص القومية المصطنع، والذي حول أوكرانيا الى ميدان للتنافس الجيوسياسي الإمبريالي بين الولايات المتحدة وروسيا.

رغم ان سيناريو نهاية الحرب مغيب الان، ولكن الثابت ان وجود شعب أوكرانيا سيستمر، وبالتالي فان حل المشاكل السياسية والاجتماعية يحتاج السلام، وسوف لا تجد روسيا مناصا من الاعتراف بحق أوكرانيا بالاستقلال والسيادة، مثلما يتعين على أوكرانيا قبول حق روسيا في حدود آمنة منزوعة السلاح. ان أفضل حل لهذا الوضع هو أوكرانيا المحايدة عسكريًا، والتي تعترف بحق الحكم الذاتي القومي والثقافي للأقليات العرقية التي تعيش داخل حدودها.

اسقاطات تاريخية

لجأ كلا الجانبين المتحاربين الى محاولة مكشوفة لاحتواء التاريخ ومعه تضحيات الملايين من البشر التي قدمت في ظروف مختلفة وتحت قيادة مشاريع فكرية وسياسية ، ما عاد الطرفان المتحاربان يمتان بصلة لها، اذ أشعلت ذكرى الانتصار على الفاشية معركة  التصريحات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكد بوتين أنه “كما في عام 1945، سيكون النصر لنا”، طارحاً عدداً من المقارنات بين الحرب العالمية الثانية والصراع في أوكرانيا خلال تهانيه في ذكرى 9 أيار، في حين قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن “الشر عاد إلى أوكرانيا”، في إشارة إلى الحرب الروسية على بلاده.

وقال بوتين في تهنئة وجهها إلى دول الكتلة السوفياتية السابقة والمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، “اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنباً إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من الأوساخ النازية، مع الثقة في أن النصر سيكون لنا كما في عام 1945”.

وأضاف أن “الواجب المشترك اليوم هو منع عودة النازية التي سببت كثيراً من المعاناة لشعوب الدول المختلفة”، متمنياً أن تكون “الأجيال الجديدة جديرة بذكرى آبائها وأجدادها”، وفي تهنئته، لم يكتف بوتين بالإشارة إلى الجنود فقط، بل تحدث عن المدنيين في “الجبهة الداخلية” الذين “سحقوا النازية مقدمين تضحيات لا تعد”.

وتابع الرئيس الروسي في فقرة مخصصة للأوكرانيين، “للأسف، النازية اليوم ترفع رأسها مرة أخرى”. وأضاف “واجبنا المقدس هو منع الورثة العقائديين الذين هُزموا” في “الحرب الوطنية الكبرى” من “العودة للانتقام”. وتمنى الرئيس “لكل سكان أوكرانيا مستقبلاً سلمياً وعادلاً”.

في المقابل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب ألقاه في ذات المناسبة، إن الشر عاد إلى أوكرانيا، وأشار، في رسالة بالفيديو، إلى أن الحياة التي قاتل الجنود من أجلها في تلك الحرب انتهت في 24 شباط عندما غزت القوات الروسية بلاده، وأضاف، “لقد عاد الشر. مرة أخرى! بشكل مختلف وتحت شعارات مختلفة، ولكن للغرض نفسه”، لكنه قال، إن أوكرانيا وحلفاءها سيفوزون، وتابع، “لا يفلت شر من المسؤولية ولا يختبئ في قبو”.

رابطة المعاديين للفاشية

في بيان لها بالمناسبة ذكرت رابطة  المعاديين للفاشية في المانيا والتي تضم طيفاً واسعاً متنوعاً من شيوعيين وانصار سلام وديمقراطيين اجتماعيين ومجموعات تقدمية ، لايزال بينهم من عاش سنوات الحرب، ومن عانى في سنوات طفولته من السنوات الصعبة التي تلتها مباشرة، ذكرت الرابطة بالدرس والشعار الرئيسي الذي ورثته الأجيال في اوربا “ لا للحرب ، لا للفاشية ثانية” وهو الوعد الذي قطعه الناجون من ساحات المعارك ومعسكرات الاعتقال النازية، والشعار الذي تبنته النقابات العمالية ورافق الاحتفالات السنوية بيوم التحرير والانتصار على الفاشية منذ عام 1945 .

وشكرت الرابطة الجيش الأحمر، الذي ضم أبناء جميع شعوب الاتحاد السوفيتي، الذي كان القوة الضاربة في دحر النازية الألمانية وتحرير العاصمة برلين وعدد من معسكرات الاعتقال، وذكرت الرابطة ان أكثر من 10 مليون من الجنود وقوات الأنصار ضحوا بأنفسهم من اجل تحقيق النصر.

وعبرت الرابطة عن اسفها لعدم إمكانية الاحتفال هذا العام بسبب التشويش والضبابية التي سببها الاحتلال الروسي لأجزاء من اوكرانيا. وانه لمن المحزن أن أحفاد ضحايا الفاشية الألمانية ومحررينا في روسيا وأوكرانيا يطلقون النار على بعضهم البعض في حرب قاسية.

ضد الأكاذيب التاريخية القديمة والجديدة

وركزت الرابطة على استغلال الكفاح ضد الفاشية الألمانية والانتصار عليها من قبل جميع الأطراف، في تحريف واضح للتاريخ الألماني المعاصر، حيث يتكرر الحديث، في الأسابيع الأخيرة، وبشكل مقصود عن مسؤولية الدولة التاريخية، لتبرير دعم الحرب والعمل على استمرارها عبر تزويد أوكرانيا بالأسلحة القديمة والحديثة، ورصد الموازنات الفلكية لتصعيد العسكرة، وبهذا الصدد شددت الرابطة على ان الدولة الألمانية الحالية تتحمل مسؤولية، باعتبارها من خلف النظام النازي في المانيا، لكن هذه المسؤولية لا تتجسد في دعم الحرب ضد روسيا، وكذلك في رفض الحكومات الألمانية المتعاقبة دفع التعويضات لأسرى الحرب السوفييت، وللذين اجبروا على القيام بأعمال السخرة لخدمة ماكينة الحرب النازية،   وتعويضات جميع ضحايا حرب الإبادة ، وخاصة في بلدان اوربا الشرقية .

التضامن بدلا من الكراهية القومية

وفي مواجهة العسكرة وتصعيد الكراهية القومية دعت الرابطة الى اعلاء راية التضامن مع ضحايا الحرب من سكان أوكرانيا، والجنود الرافضين للحرب، ومع الحركة المناهضة لنهج الحرب في روسيا، ودعت الى النضال ضد القوى الساعية على فرض منطق العسكرة القومي في روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفي كل مكان من العالم.

سيظل الثامن من أيار (حسب تقويم وسط اوربا) يوم التحرير من الفاشية. والذي ما كان ممكنا بدون الجيش الأحمر، الذي قدم أعظم التضحيات. نعم تلقي الحرب الروسية ضد أوكرانيا بظلالها على إحياء الذكرى هذا العام. ومع ذلك، يجب ألا يؤدي هذا إلى التقليل من تضحيات جميع شعوب الاتحاد السوفيتي من أجل التحرر من الفاشية أو مساواة الحرب الروسية الحالية، التي تنتهك القانون الدولي، بحرب الإبادة النازية. لذلك فإن ذكرى يوم التحرير يجب أن تكون مناسبة للعمل المشترك لكل قوى السلام والحرية والتقدم، ضد الفاشية الجديدة واليمين المتطرف وشعبوية اليمين، ضد عمليات الإقصاء الاجتماعي والعنصرية والتعصب، ضد الحرب والارهاب وجذورهما في المجتمع. ومن أجل حقوق الإنسان السياسية والاجتماعية، و الديمقراطية، ومن أجل مجتمع متحرر، ومن أجل السلام ونزع السلاح. ان كل ذلك يتطلب عدم نسيان جرائم الفاشية، وأسماء ضحاياها، وأسماء المحررين.

**********************************

الصفحة التاسعة

علي عمار يحقق فضيتين للعراق في بطولة العالم

بغداد ـ طريق الشعب

حقق الرباع العراقي الشاب، علي عمار يسر، يوم الاثنين، وسامين فضيين في منافسات وزن 109 كغم في بطولة العالم برفع الأثقال للشباب المتواصلة فعالياتها في العاصمة اليونانية أثينا

وخطف الرباع العراقي، وزن 168 كغم ونتر 191 كغم جامعاً 359 كغم، ومحققاً فضيتي الخطف والمجموع لوزن 109 كغم.

******************************

سيدات العراق في المركز الرابع في بطولة آسيا للقوس والسهم

بغداد ـ طريق الشعب

أحرز منتخب نساء العراق للقوس والسهم، المركز الرابع في بطولة آسيا المقامة في محافظة السليمانية بمشاركة 17 منتخبا.

وذكر الاتحاد العراقي للقوس والسهم في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان المنتخب العراقي النسوي فاز بالمركز الرابع في فعالية القوس المركب لمسافة 50 مترا فرقي.

ويتألف المنتخب النسوي من اللاعبات رند سعد، وفاطمة سعد، ونبراس حميد، وخسر أمام نظيره منتخب بنغلاديش في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وبالتالي ذهب الوسام النحاسي الى منتخب بنغلاديش.

المباراة النهائية

وفي مباراة الختام التي جمعت منتخبي الهند واوزبكستان، تفوق منتخب الهند على منافسه وتوج بالوسام الذهبي وحصلت اوزبكستان على الفضة.

وقال نائب رئيس الاتحاد محمد فياض، بحسب البيان، ان “العراق أضاع فرصة سهلة للفوز بالوسام النحاسي فلولا الخطأ الفني الذي ارتكب من قبل احدى اللاعبات لكان النحاس من نصيب المنتخب النسوي”.

واضاف ان “المركز الرابع على مستوى قارة آسيا يعد انجازا مهما نتيجة مشاركة أبطال العالم والقارة في منافسات البطولة التي تتواصل فعالياتها في محافظة السليمانية”.

الزوجي المختلط

وفي منافسات الزوجي المختلط حقق منتخب العراق المؤلف من اسحاق ابراهيم، وفاطمة سعد، المركز الرابع في منافسات القوس المركب لمسافة 50 مترا، عقب خسارته في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام منافسه البنغالي الذي حقق الوسام النحاسي.

وفي مباراة التتويج بالذهب أحرز المنتخب الهندي المركز الأول والوسام الذهبي عقب تفوقه على منتخب كازاخستان الذي حصل على الوسام الفضي.

من جانبه، برر اللاعب اسحاق ابراهيم خسارة الوسام النحاسي، بأن “المنافس البنغالي قوي ويعد من أفضل منتخبات قارة اسيا والعالم فضلا عن الرياح العالية التي أثرت سلبا على نتائجه مع زميلته فاطمة سعد في اللقاء”.

وفي منافسات فرقي الرجال لفعالية القوس المركب لمسافة 50 مترا، توج منتخب الهند بالوسام الذهبي عقب تفوقه على منتخب بنغلاديش في المباراة النهائية، بينما أحرز منتخب كازاخستان الوسام النحاسي على حساب منتخب الكويت صاحب المركز الرابع.

فردي النساء

وفي منافسات فردي النساء لفعالية القوس المركب لمسافة 50 مترا، أحرزت بنغلاديش الوسام النحاسي فيما ستقام مباراة الختام يوم غد الأربعاء.

وفي منافسات فردي الرجال لفعالية القوس المركب لمسافة 50 مترا، أحرزت الهند الوسام النحاسي فيما ستقام مباراة الختام يوم غد الأربعاء.

*************************

مورسيا تخصص ميدالية ذهبية لـ «ألكاراز»

مدريد ـ وكالات

أكد لاعب التنس الإسباني كارلوس ألكاراز، الذي أذهل العالم بانتصاراته وطريقة لعبه، أنه “يجب ألا ينسى من أين جاء ومع من بدأ المشوار”.

وجاءت تصريحات اللاعب البالغ من العمر 19 عامًا، بعد علمه بتخصيص ميدالية ذهبية له من الإدارة المحلية لمنطقة مورسيا، جنوب شرقي إسبانيا، حيث ولد ونشأ.

وبخصوص جائزة الميدالية الذهبية، أعلن أنه “فخور بالحصول عليها”، باعتبارها تمثل “شرفا” بالنسبة له.

وحظي المصنف السادس عالميا بحفل استقبال في قصر بالاسيو دي سان إستيبان، مقر حكومة مورسيا، حيث استقبله رئيسها فرناندو لوبيز ميراس.

وفي الحفل، قال اللاعب الذي حضر هذه الفعالية رفقة والده وممثله ألبرت مولينا، إنه يشعر “بالفخر لكونه إسبانيًا، وقبل كل شيء، منحدر من مورسيا”، وأشار إلى أنه “سيحمل منطقته في قلبه أينما ذهب للعب التنس”.

وتابع “يجب ألا تنسى من أين جئت ومن بدأت معه”، وأعرب عن امتنانه لفريقه ومواطني المنطقة الذين يدعمونه.

وسيكون ألكاراز أصغر شخص يحصل على هذه الميدالية، خلال حفل يقام كل عام في 9 حزيران، باعتباره عيد هذه المنطقة.

**************************

6 مدربون أجانب مرشحين لقيادة المنتخب الوطني

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت لجنة الخبراء، المكلفة من قبل الاتحاد العراقي لكرة القدم بدراسة السير الذاتية للمدربين الأجانب، المرشحين لقيادة أسود الرافدين، أنها استلمت سير 6 مدربين من مدارس أوروبية مختلفة.

وقال نزار أشرف، عضو لجنة الخبراء، في تصريح صحفي، إن “مرحلة التفاوض مع المدرب الجديد ستبدأ بعد الوصول إلى القناعة التامة به، وهذا يتطلب دراسة مستفيضة لسير المدربين المرشحين”.

وواصل: “الجلوس مع المدرب المرشح لقيادة المنتخب العراقي، سيكون على الأرجح في مطلع الشهر المقبل”.

وحول ترشيح المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، أجاب: “الإنجليزي جون ويتل”، المدير الفني للاتحاد العراقي، هو من يقدم لنا السير الذاتية للمدربين، وحتى الآن لم يصلنا أي شيء عن بيتزي”.

واستكمل: “أنور جسام، رئيس لجنة الخبراء، سيجلس مع اللجنة الفنية والاتحاد العراقي لمناقشة السير الذاتية، وقد يتطلب الأمر وجود أعضاء اللجنة، أو يكون هناك رأي آخر للاتحاد العراقي في آلية الاختيار”.

وتابع أشرف: “السير التي وصلت لنا هي للمدربين: الإنجليزي ستيفن جونسستين، والروماني دان فرداسكو، والصربي فودافيتش، والبرتغالي جوزيه بيسيرو، والبلجيكي توم سانتي، والإسباني جوا لوبيز”.

وختم: “الجميع من مختصين وأكاديميين، يعملون بحيادية ومهنية لاختيار الأنسب والأفضل لقيادة المنتخب العراقي”.

**********************************

رسميا.. عرضان لشراء ميلان

ميلان ـ وكالات

علق باولو سكاروني رئيس ميلان على الأنباء الخاصة ببيع ميلان إلى أحد الصناديق الاستثمارية.

وزعمت أنباء في الأسابيع الأخيرة أن صندوق إنفستكورب البحريني قدم عرضًا لشراء ميلان، وفي الأيام الأخيرة دخل صندوق “ريد بيرد” الأمريكي في السباق بعرض آخر رسمي.

وقال سكاروني في تصريحات أبرزتها شبكة سكاي سبورت إيطاليا ردا على سؤال بشأن توقف عملية بيع ميلان إلى إنفستكورب “لا أعرف أي قضايا حاسمة بين النادي وإنفستكورب”.

وأضاف “ما أعرفه أننا نمتلك عرضين. الأمر يستغرق وقتًا لإكمال أوراق الصفقة، وفهم ومقارنة الاقتراحين”.

وتابع “لست الشخص المناسب للإجابة على السؤال بشأن بيع ميلان، لأنني أدير النادي الذي قد يباع، لذلك فإن الأمر لا يتعلق بإدارة ميلان”.

وعن ملعب ميلان الجديد كشف “يحتاج إلى عمل مستمر، لكنني متفائل ومتأكد بأن النادي سيكون لديه ملعب جديد إما في مدينة ميلانو أو في منطقة ميلانو الكبرى. هناك دراسة عامة جارية وسيتم الانتهاء منها في غضون شهرين”.

***********************************

الأندية الإسبانية مهددة بخسائر مالية أضافية خلال الموسم الحالي

مدريد ـ وكالات

ستنهي الأندية الإسبانية المحترفة لكرة القدم الموسم الحالي بخسائر تقدر بحوالي 297 مليون يورو، بحسب تقديرات رابطة الدوري الإسباني (لاليغا)، التي أكدت تسجيل خسائر في موسم 2020-21 بقيمة 892 مليونا؛ بسبب تأثيرات جائحة كورونا في سوق اللاعبين ومبيعات التذاكر.

حجم الخسائر

وكشف المدير العام للرابطة خافيير غوميز، بحسب ما كشفت عنه وكالة الأنباء الإسبانية “إفي” عن حجم الخسائر المتوقعة بقيمة 297 مليونا بحلول نهاية الموسم الحالي لدى تقديم التقرير الاقتصادي المالي لموسم 2020-21.

وبحسب التقرير، فإن الأندية الإسبانية تكبّدت الموسم الماضي خسائر بواقع 892 مليونا، تركزت 55 في المائة منها في ناد واحد هو برشلونة، الذي عانى من ضائقة مالية جراء الصفقات العديدة التي قام بها فضلا عن سقف الرواتب المرتفع، الذي توجب عليه تخفيضه أكثر من مرة كي يسمح له بإبرام تعاقدات الشتاء.

اضطرت الفرق إلى اللعب دون جمهور خلال العام الثاني للوباء الذي أثر في الموسم بأكمله (2020-21)، على عكس موسم 2019-20؛ فتراجع دخل أندية كرة القدم المحترفة بواقع 24.1 في المائة، بعدما حققت إيرادات في نهاية 2020-21 بواقع 3 مليارات و818 مليون يورو.

اسباب الخسائر

كما أوضح غوميز في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام أن انخفاض الدخل يرجع إلى سببين رئيسيين؛ أولهما تراجع انتقالات اللاعبين، وهو ما يمثل نصف الضربة، والآخر غياب الدخل الناتج عن الاشتراكات ومبيعات التذاكر، حيث تم لعب الموسم بأكمله تقريبا دون جماهير.

وقالت الرابطة إن كرة القدم الإسبانية كانت تتوقع تحقيق ما يُقارب 5 مليارات و166 مليون يورو في موسم 2020-21، لولا تأثير جائحة كورونا. ورفعت خسائر العام الثاني (2021) من الوباء صافي ديون أندية كرة القدم المحترفة الإسبانية إلى مليار و946 مليون يورو، بزيادة قدرها 13.8 في المائة مقارنة بالموسم السابق، أي زيادة بواقع 236 مليون يورو.

 ****************************************

أنقذوا الألعاب الفردية من الإهمال

منعم جابر

الكل يعرف بأن الألعاب الرياضية تصنف إلى ألعاب جماعية ومنها كرة القدم والسلة والطائرة واليد وغيرها، وهناك العاب فردية مثل ألعاب الساحة والميدان والمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال وكرة الطاولة والتنس وغيرها، ولكل هذه الألعاب اتحاداتها الرياضية في بغداد وبقية المحافظات.

وقد ظهرت هذه الاتحادات منذ نهاية اربعينيات القرن الماضي، وانضمت هذه الاتحادات إلى المؤسسات الرياضية الدولية وبدأت مشاركاتها الرسمية أولمبيا او دولياً او قاريا وعربياً. وكانت أول مشاركاتها الرسمية في أولمبياد لندن عام 1948، وبعدها تعددت المشاركات الأولمبية، الا ان نتائجنا لم تكن بمستوى الطموح، حيث لم يحصل المشاركون في كل هذه الدورات الا على ميدالية نحاسية واحدة فقط كانت عن طريق الرباع الراحل عبد الواحد عزيز في دورة روما الأولمبية عام 1960.

فقادة الرياضة ومسؤولوها لم يقدموا لا مقترحات، ولا معالجات، ولا دراسات، ولا حلول لهذه الواقع الرياضي المأزوم، وظلت اللجان الأولمبية العراقية عاجزة عن إيجاد الحلول العملية لتجاوز هذه الإخفاقات المتواصلة طيلة العقود السبعة المنصرمة، بينما كل بلدان الجوار والقارة حققت نتائج مقبولة في مشاركاتها على المستوى الدولي.

فقد أقدمت بعض البلدان على تجريب طرق متنوعة للنهوض بواقعها الرياضي ونجحت في ذلك عن طريق اختيار بعض الرياضات التي تتميز بها ودفعت برياضييها إلى معسكرات ومشاركات خارجية بواسطة خبرات دولية ووطنية، وهكذا نجد ان بعض دول الجوار حققت نتائج مشرفة في العاب مثل الرماية والجودو والسباحة والأركاض المتوسطة والرياضة النسوية وقدمت صورا زاهية عن ابطالها ورياضييها.

وقد اهتمت بلدان العالم في تطوير الألعاب الفردية وحققت نتائج باهرة لان العمل مع هذه الألعاب أسهل وأكثر نجاحاً وأوفر كسباً للميداليات والبطولات وأقل كلفة مالية من الألعاب الجماعية بسبب الاعداد المشاركة، من اللاعبين والمدربين والاداريين، ومن خلال الألعاب الفردية نستطيع ان نحصد ميداليات ونحقق إنجازات أفضل وبكلفة مالية اقل.

اما نحن فقد (ضيعنا المشيتين) ونطالب الجهات الحكومية ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية وكل الاتحادات والأندية الرياضية بدراسة الواقع الرياضي والمساهمة بإصلاحه واشراك أصحاب الاختصاص من اكاديميين وذوي خبرة ميدانية وعدم فسح المجال امام الطارئين والانتهازيين وقناصي الفرص والفاشلين للعودة للساحة الرياضية، فالعيب كل العيب في إدارة القطاع الرياضي مع فشل اغلب القيادات الرياضية في إدارة المؤسسات الرياضية في بغداد وعموم المحافظات، وهذا ما نجده فعلا في تلك المؤسسات حيث ان الكثير ما زالوا مصرين على العودة رغم فشلهم واخفاقهم، مستغلين حالة الفوضى والارتباك وعدم اهتمام المعنيين بالقطاع الرياضي.

ولنا عودة.

****************************************

الصفحة العاشرة 

تظاهرات في تركيا ضد حل جمعية مدافعة

عن حقوق النساء

تظاهر المئات السبت في مدن تركية عدة بينها اسطنبول وأنقرة رفضاً لتهديدات بحل واحدة من أكبر جمعيات حقوق المرأة في البلاد متهمة بـ”أنشطة ضد القانون والأخلاق”.

وقالت فيدان عطا سليم الأمينة العامة لمنظمة “سنوقف قتل النساء” لوكالة فرانس برس إن “وقف كفاحنا ليس ممكناً. لن نسمح بإغلاق جمعيتنا”.

وتجمع مئات المتظاهرين في اسطنبول هاتفين “لا تلاحقوا النساء بل القتلة!”.

وشارك ممثلون عن أحزاب معارضة وأفراد من عائلات ضحايا جرائم قتل النساء في التظاهرة باسطنبول وفق صحافي في وكالة فرانس برس.

وقال نهاد بالاندوكين والد صبية قتلها صديقها السابق في 2017 إن “هؤلاء النساء مناضلات. لم يتركننا وحدنا وتابعنَ قضيتنا. أردت أن أكون موجوداً هنا لدعمهن”.

والأربعاء طلب مدع عام في اسطنبول حل الجمعية بسبب “نشاطاتها المخالفة للقانون والمنافية للأخلاق” وفق ما أفادت عطا سليم.

وقالت “تلقينا إشعاراً بإعلان بدء الإجراءات القانونية لحل جمعيتنا بسبب نشاطات مخالفة للقانون والأخلاق”.

اتفاقية اسطنبول

ونظمت الجمعية النشطة جداً في مجال الدفاع عن حقوق المرأة الكثير من التظاهرات الداعية إلى بقاء تركيا في اتفاقية اسطنبول وهي معاهدة دولية للوقاية من العنف ضد النساء والعنف العائلي ومكافحتهما انسحبت منها البلاد عام 2021.

وبررت الحكومة التركية قرارها الانسحاب من الاتفاقية بأنها تشجع المثلية الجنسية وتهدد بنية الأسرة التقليدية.

بالنسبة إلى عطا سليم فإن نضال حركتها ضد انسحاب تركيا من الاتفاقية بالإضافة إلى نشاطاتها في مجال توثيق جرائم قتل النساء ومتابعتها قد تسببا في عداء السلطات التركية تجاهها.

وقالت “نعتقد أن بدء الإجراءات القانونية جزء من سياسة ردع للنشاطات التي نقوم بها منذ 12 عاماً”.

ورفعت الدعوى استناداً إلى شكاوى مقدمة من أفراد يتهمون أعضاء الجمعية بـ”تدمير الأسر بحجة الدفاع عن حقوق المرأة” وبـ”إهانة الرئيس” لنشرهم تقارير حول جرائم قتل النساء أو دعوتهم السياسيين إلى اتخاذ إجراءات لضمان عدم إفلات مرتكبي العنف ضد النساء والعنف العائلي من العقاب.

وحدد تاريخ الجلسة الأولى من المحاكمة في الأول من حزيران.

وقالت رقية ليلى سورين محامية الجمعية إن “هذه دعوى ليس ضدنا فحسب ولكن ضد الحركة النسائية بكاملها في تركيا. سنواصل معركتنا”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالات – 17 نيسان 2022

إدانة قتل مهاجر كونغولي برصاص الشرطة الامريكية

دانت كينشاسا مقتل مهاجر كونغولي برصاص شرطي أميركي قبل نحو أسبوعين، وفق محضر جلسة للحكومة تم الاطّلاع عليه السبت.

وقُتل باتريك ليويا (26 عاما) الذي هاجرت عائلته إلى الولايات المتحدة في العام 2014 هربا من الحرب التي كانت دائرة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، برصاص شرطي أبيض عند حاجز مروري في مدينة غراند رابيدز في ولاية ميشيغن في الرابع من نيسان

وليويا هو أحدث ضحية من ذوي البشرة السوداء يتم الإبلاغ عن مقتله على يد الشرطة في الولايات المتحدة.

احتجاجات

وأثار مقتل أشخاص من ذوي البشرة السوداء على يد شرطيين في الولايات المتحدة احتجاجات كبرى ضد العنصرية وقد صدرت على خلفية هذه الأحداث دعوات لإصلاح أنظمة الشرطة.

وخلال جلسة عقدتها حكومة جمهورية الكونغو الديموقراطية الجمعة، أعرب رئيس الوزراء جان ميشال ساما لوكوندي عن “إدانته الشديدة للاغتيال الجبان على يد شرطي في الولايات المتحدة للمواطن المتحدّر من أصول كونغولية باتريك ليويا، الأعزل، عند حاجز مروري”، وفق محضر الجلسة.

وقال رئيس الوزراء الكونغولي إن السفير الأميركي لدى جمهورية الكونغو الديموقراطية أعرب عن “أسفه البالغ ونقل تعازي حكومته بعد هذا العمل الدنيء”.

ونشرت الشرطة الأميركية أربعة تسجيلات فيديو للواقعة، يظهر أحدها شرطيا فوق ليويا وهما يتعاركان قبل أن يطلق النار عليه على ما يبدو، في رأسه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 16 نيسان 2022

 ********************************

رسائل حسن العلوي

حسن مدن

 

ثمة جاذبية لا تقاوم في ما يخلفه الراحلون، إذا كانوا مبدعين، أو فنانين، أو مفكرين، من مخطوطات لم ينشروها في حياتهم، إما لأنهم لم يستكملوها، وبقيت مشاريع مؤجلة لهم، منّوا النفس بأن ينجزوها في أوقات لاحقة، فعاجلهم الموت قبل أن يفعلوا ذلك، وإما لأنهم، لاعتبارات معينة قد تتصل بالظروف السياسية والاجتماعية في بلدانهم، ارتأوا ألا تنشر إلا بعد رحيلهم، أو لا تنشر على الإطلاق، وما أكثر الأعمال التي نشرت لأدباء ومفكرين بعد أن رحلوا، ربما لأنهم أوصوا بذلك بالفعل، وربما لأن ورثتهم أو المهتمين بإرثهم الأدبي أو الفكري، ارتأوا أن ينشروها اعتقاداً منهم بأنها جديرة بذلك، مستندين في ذلك، في الأغلب الأعم، إلى ما كان لأصحاب هذه المخطوطات من مكانة وصيت.

هذه الجاذبية، أو فلنقل الفضول، لمعرفة ما خلّفه الراحلون من كتابات تزداد في حال جرى الحديث عن رسائلهم إلى أصدقائهم، أو أقاربهم، أو نظرائهم في الثقافة والفكر، ليس لأن محتوى الرسائل أهم من محتوى المؤلفات، وإنما لأن الرسائل تحتوي على درجة من البوح، قد تكون عالية، لا يقدم عليها الكاتب في مؤلفاته التي نشرها، أو أعدّها للنشر، ففي الرسائل، خاصة إذا كانت موجهة لصديق قريب، يتخفف الكاتب من كل القيود، ولا يحاسب للتبعات، لكون هذه الرسائل خاصة جداً، ولم تكتب، في الأصل، كي تنشر.

 أكتب هذا التقديم كي أشير، ولو على عجالة، لعالم رسائل كتبها العراقي، المفكر والمؤرخ واللغوي والباحث في التراث هادي العلوي (1932 - 1998)، الذي تخرج في كلية الاقتصاد بجامعة بغداد سنة 1956، وعاش الجزء الأطول من حياته بين سوريا والصين، ومكنته إقامته الطويلة في الأخيرة من إثراء مكتبتنا العربية بمؤلفات عرّفنا فيها بثقافة الصين وحضارتها.

 وفي عدد خصصته مجلة «الثقافة الجديدة» للعلوي بعد رحيله، نشر صديقه غانم حمدون عشرين رسالة بعثها العلوي إليه، بعضها من الصين، وقد لا يبدو محتوى بعض الرسائل مهماً للقارئ العادي، ولكنها بالتأكيد مفيدة في التعرف إلى شخصية الرجل، خاصة لجهة صراحته وصرامته، وزهده في أسلوب العيش، وانصرافه إلى البحث والتأليف، فضلاً عما يبديه من آراء تجاه أحداث ووقائع وأشخاص وكتابات بصراحة نادرة، لا تخلو من الحدّة، ولكنها الحدّة النابعة من اتساق العلوي مع نفسه، وما يؤمن به من أفكار.

 في الرسائل لا يتحدث العلوي كثيراً عن نفسه، إذا ما استثنينا إشاراته إلى وضعه الصحي، في ردّه على استفسار صديقه، ويرينا هذا مقدار ما كابده من متاعب ومعاناة قبل أن يرحل عن دنيانا، من دون أن يحول ذلك بينه وما خلّفه لنا من لآلئ الفكر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الخليج” – 11 نيسان 2022

 ************************************

بريطانيا تتصادم حول نقل اللاجئين الى رواندا

نصر المجالي

مع تصاعد الجدل فصولا حول نقل بريطانيا للاجئين الى رواندا، كشف النقاب عن جدال حاد عبر مراسلات بين وزيرة الداخلية والسكرتير العام للوزارة، كما اقتحم الساحة كبير أساقفة كانتربري.

وقال المسؤول الكبير بوزارة الداخليةـ للوزيرة بريتي باتيل إنه من “غير المؤكد تمامًا” أن إرسال المهاجرين إلى رواندا سيقلل من محاولات عبور القنال الإنكليزي.

وفي رسالة إلى وزيرة الداخلية بتاريخ 13 نيسان، أي اليوم السابق لتوقيع الاتفاق مع رواندا، قال السيد ريكروفت إنه أوضحت أن “الأساس المنطقي” للسياسة هو “كسر نموذج الأعمال التجارية لمهربي البشر، مع الحفاظ على نظام عادل وقوي للهجرة والحدود”.

خسارة الارواح

وقال إنه كان يهدف أيضا إلى منع “الخسارة المأساوية في الأرواح في القنال” ، وردع “الرحلات الخطرة وغير القانونية إلى المملكة المتحدة” ومعالجة تكلفة نظام اللجوء البالغة 1.5 مليار جنيه إسترليني سنويا لدافعي الضرائب البريطانيين.

قال السيد ريكروفت إنه أدرك “حجم المشكلة التي نواجهها”. وأشار إلى أن: “نظام اللجوء يكلف دافعي الضرائب أكثر من 1.5 مليار جنيه إسترليني سنويا - وهو أعلى مبلغ منذ أكثر من عقدين ، والإنفاق الحالي على الفنادق هو 4.7 مليون جنيه إسترليني يوميا بما في ذلك أولئك الذين وصلوا من خلال برامج إعادة التوطين.”

وقال أيضا إنه “اقتنع بنفسي بأنه من المنتظم والملائم والعملي أن تستمر سياسة (رواندا) هذه”.

قلق الوزيرة

وردت وزيرة الداخلية بريتي باتيل على الرسالة تقول إنها قلقة بشأن تأثير التعامل مع المستويات المرتفعة للهجرة غير الشرعية على الموظفين. كتبت: “كل يوم يذهلني العمل الصعب للغاية الذي نطلب من مسؤولي وزارة الداخلية وفريق عمليات قوة الحدود على جميع المستويات القيام به. مع أخذ ذلك في الاعتبار، أعتقد أن هناك ضرورة للعمل الآن للتخفيف من التأثير على رفاهية الموظفين وكذلك الضغوط التشغيلية والمالية على مستوى الإدارات على المدى الطويل.”

وقال ريكروفت إن القيمة المالية “تعتمد” على أن تكون السياسة “فعالة كرادع”، وأضاف: “الدليل على وجود تأثير رادع غير مؤكد إلى حد كبير ولا يمكن قياسه بدرجة كافية من اليقين لتزويدي بالمستوى الضروري من التأكيد على القيمة مقابل المال”.

أضاف ريكروفت أنه “في حين أن هذه السياسة قد تمنع المهاجرين من السفر، لا توجد أدلة كافية بالنسبة لي لاستنتاج أنها سوف لن تنجح في الوقت الحاضر”.

ردع الدخول

أضاف، مع ذلك، أنه أدرك أن هناك “مدخرات كبيرة محتملة يمكن تحقيقها من ردع الناس (من) دخول المملكة المتحدة بشكل غير قانوني”.

وبعد أن أوضح حجته، طلب السكرتير العام للوزيرة من الوزير باتيل “التعليمات المكتوبة للمضي قدما”. وردت وزيرة الداخلية على أنه سيكون من “الحماقة” السماح لنقص النمذجة بتأخير مخطط ارسال اللاجئين الى روندا.

ونشرت وزارة الداخلية التبادل بين باتيل وسكرتيرها الدائم بعد أن تبين أنها أصدرت “توجهاً وزارياً” نادراً لدفع الخطط إلى الأمام، مما يعني أنها تتحمل المسؤولية الشخصية عنها.

وبموجب مخطط 120 مليون جنيه إسترليني - الذي تم الإعلان عنه يوم الخميس - سيتم نقل الأشخاص الذين يعتقد أنهم دخلوا المملكة المتحدة بشكل غير قانوني إلى الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، حيث سيسمح لهم بتقديم طلب للحصول على حق الاستقرار.

واعترفت وزيرة الداخلية في ردها بأنه “من غير الممكن للحكومة أن تصوغ بدقة التأثير الرادع من اليوم الأول”. لكنها قالت إنها واثقة من أن “هذه السياسة هي أفضل فرصة لنا لتحقيق هذا التأثير”.

حوافز جديدة

وأضافت أن هناك حاجة إلى مزيج من “الحوافز الجديدة والردع الفعال” من أجل “مواجهة العصابات الإجرامية التي تسهل الدخول غير المشروع”. وقالت باتيل إنها أدركت مخاوف ريكروفت بشأن القيمة مقابل المال.

لكنها أضافت أنه “بدون اتخاذ إجراء، ستستمر التكاليف في الارتفاع” وهناك “حجج ذات مصداقية للاستثمار من أجل الادخار على المدى الطويل”.

واختتمت الوزيرة بالقول إنه سيكون من “الحماقة” “السماح بغياب النمذجة القابلة للقياس والديناميكية” من أجل “تأخير تسليم سياسة نعتقد أنها ستحد من الهجرة غير الشرعية وتنقذ الأرواح وتكسر في نهاية المطاف نموذج أعمال عصابات التهريب”.

موقف جونسون

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون وصف خطة نقل المهاجرين إلى رواندا بأنها “أخلاقيا” “الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله”، لكن رئيس أساقفة كانتربري شجب الخطة، قائلا إنها تثير “أسئلة أخلاقية خطيرة”.

وقد واجه المخطط معارضة واسعة النطاق، مع انتقادات من أحزاب المعارضة وبعض المحافظين. وكتبت أكثر من 160 جمعية خيرية ومجموعة حملة رسالة مفتوحة تحث رئيس الوزراء والسيدة باتيل على إلغاء السياسة “القاسية المخزية”.

وفي الرسالة، استشهدت المجموعة بسجل رواندا “السيء” في مجال حقوق الإنسان ، وجادلت بأن تكلفة المخطط ستكون “خيالية” وستؤدي إلى المزيد من الرحلات الخطرة وليس تقليلها.

رئيس أساقفة كانتربري

واستخدم رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي، خطبة عيد الفصح التي ألقاها يوم الأحد لإثارة ما قال إنها “أسئلة أخلاقية جادة” حول المخطط، قبل أن يضيف أنها “نقيض طبيعة الله”.

وأضاف أن المخطط لا يمكن أن “يحمل ثقل مسؤوليتنا الوطنية كدولة مكونة من القيم المسيحية” واتهم الوزراء “بالتنازل عن مسؤولياتنا”. لكن جاكوب ريس موج ، وزير فرص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكفاءة الحكومة ، اختلف مع رئيس الأساقفة.

وقال لبرنامج “وورلد آت ويك إند” الذي يبث على إذاعة بي بي سي 4: “لقد أساء فهم ما تحاول السياسة تحقيقه، وأنه ليس تخليا عن المسؤولية، بل هو في الواقع مسؤولية صعبة للغاية”.

وأصر ريس موغ على أن “تشجيع مهربي البشر” هو الذي يجب إيقافه، مضيفا: “90 في المائة من القادمين هم من الشباب الذين يأتون عن طريق الأشخاص المهربين يقفزون في الطابور من أجل الآخرين. إنهم يفعلون ذلك. لا يخاطرون بحياتهم فحسب، بل يدعمون الجريمة المنظمة “.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“ايلاف” – 17 نيسان 2022

*************************

الصفحة الحادية عشر

الى وزارة الثقافة/ دار المأمون

في الوقت الذي نحث فيه القراء على اقتناء الكتب الجادة والرصينة للارتقاء فكرياً ومعرفياً وفي هذا الزمن الذي يتطلب منا جميعاً تقديم زاد معرفي وابداعي راقٍ يسهم في بناء الانسان والوقوف على الضد ممن يسعون الى تجهيله؛ تعمد دار المأمون في وزارة الثقافة العراقية الى اصدار مطبوع جديد يحمل عنوان: “السحر عند الاقوام السامية/ اصوله وتطوره” تأليف كامبل طومسون. ترجمة منذر كاظم حسين ويقع في 233 صفحة.

فهل بنا حاجة ماسة الى المزيد من السحر والخرافة لكي نعرف اصوله وتطوره؟ وهل ان المبادرة التي دعت اليها الوزارة لترجمة مئة كتاب تحتاج الى هكذا كتب؟

 ***********************************

قراءة.. جدلية المثقف والسلطة.. عبد اللطيف الراوي: “المجتمع العراقي في شعر القرن الرابع الهجري”

د. رهبة أسودي حسين

لقد طرحت مدارس الفكر السياسي والإجتماعي مفاهيم المثقفين وادوارهم والادوار الفاعلة للمثقفين  ضمن مدى ارتباط المثقف باهداف أجتماعية وسياسية تجعل منه في مواجهة السلطة ضمن مفهوم (المثقف الثوري) و (المثقف العضوي) الذي يتصف بأضافة فعل  سياسي أو اجتماعي يجعل منه جزءاً من الرأيّ العام الذي يواجه السلطة السياسية . فهو المثقف المعارض الذي ينتظم عضوياً في جماعة ثقافية تغييرية، مثل الاحزاب والتنظيمات والجماعات الراغبة في تجديد المجتمع والدولة. فهو يرفض الانجراف نحو السلطة من خلال الامتيازات التي يتمتع بها المثقف حين يخدم السلطة ، فالسلطة لا تمنح الامتيازات إلا في ضوء مقتضياتها. فهو يهاجم  أسس السلطة الأخلاقية وجهاز دعايتها واستراتيجياتها العسكرية . ولكن هذه السمات تجعل حياته مقابل معارضته فما هو السبيل لجعل هذه المعارضة تعود الى تاريخ ومواقف سابقة بتاريخ هجري ماضي عن تواريخ ميلادية حاضرة وبعيداً عن أسماء حاضرة بكل جبروتها. ان التاريخ هو منقذ مواقف المثقفين في تناولهم لظلم واستبداد الحاضر المر الذي تعيشه مجتمعاتهم متمثلاً في الواقع السياسي او الإجتماعي او الإقتصادي . وتكمن صورة هذا المثقف المعارض للسلطة في د. عبد اللطيف الراوي في تناوله اطروحة جامعية أشرف عليها ( د. علي جواد الطاهر) نُشرت فيما بعد بكتاب يعد مصدراً مهماً في تاريخ مجتمعنا العراقي يكون الشعر وسيلة لدراسته ، لقد وضع الراوي القرن الرابع الهجري تحت مجهره بدراسته القيمة ( المجتمع العراقي في شعر القرن الرابع الهجري)(1) حيث يذكر د. فيصل السامر مقدماً لهذا الكتاب أن القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي ) شهد قمة التطور في المؤسسات الحضارية والثقافية (نهضة فكرية) في مقابل تدهور (  سياسي – أقتصادي ) ، وهو رأي الدكتور طه حسين في تقويمه للقرن الرابع الهجري في كتابه (مع المتنبي)(2)  حيث يصف حياة المجتمع العراقي  ( آخر القرن الثالث وأول القرن الرابع الهجري ) بـ ( فساد السياسة وفساد الأقتصاد ورقيُّ العقل) ففساد السياسة المتمثل بفساد (السلطة) تتفق عليها كتب التاريخ  والأدب فكان سلطان الخلفاء وانحلال أمرهم وخضوعهم المطلق لعبث الجند وقادتهم وسلطان الخدم والنساء مما ادى الى عجز السلطة المركزية في بغداد عن أن تجمع أطراف الدولة وتحزم أمرها مما قاد الى فساد الإقتصاد الإسلامي فما دام سلطان السياسة مضطرب فلابد أن يضطرب سلطان المال من خلال (باية الضرائب) فالسلطان به حاجة الى المال والرعية سيئة الظن في السلطان ، ترى ظلمه وبطشه ، وعجزه وعبثه ، فهي تظهر الفقر وتعلن الشكوى ، وتضمر البغض والكره لحكومة السلطان . فـالعداء مستحكم بين  (الراعي والرعية) كما أن اعوان السلطان يظلمون ويغصبون ، ويسرقون ويرتشون من أجل تأمين المال للراعي ولهم. فنحن أمام مجتمع (الأغنياء ) الذين لا تحصى ثروتهم ومجتمع (الفقراء) الذين لا يتصوَّر فقرهم. اما( رقيُّ العقل) فيذكر طه حسين كان العراق أخصب مراكز الحضارة النضجة الراشدة المثمرة . فيه التقت أكثر الاجناس التي تتألف منها الدولة الأسلامية أو أكثر الأجناس استعداداً للحضارة . جاءت اطروحات الراوي التي أتسمت  وعلى وفق ما ذكره فيصل السامر بالجرأة فآراؤه صائبة تحمل (المرارة والقسوة) فحين يشّخص الراوي دوافع الشعر وخصائصه في القرن الرابع الهجري نجده مشمئزاً . لنقف قليلاً عند مفردة ( الاشمئزاز) التي اشار اليها السامر ، في الواقع أن مصدر هذا الاشمئزاز هو الشعراء الباحثون عن المنفعة وعن المجد في ارفع صورة واحطها . اذن نحن امام مثقف  ( شاعر) سلطة ، فهذه السلطة المتمثلة في (الملوك والأمراء والوجهاء ). فمن حالفه الحظ توصل بشعره الى ساحة الملوك والامراء والوجهاء فارتفع شأنه وأمتلأ جيبه بالعطايا والهبات والمنح ، ومن جانّبه الحظ عاش بائساً يائساً يشكو دهره ويذم زمانه . فهناك فئتان من الشعراء:

الفئة الاولى : التحقت بالمجموعة الخاصة (الملوك  والأمراء والوجهاء)  فمدحها وتحصد الهبات المادية وتعيش مرفهة بين عطايا الذهب والفضة. فالنعم التي يتمتعون بها تميزهم عن أقرانهم من الشعراء وعن حياة العامة ، فتجعل منهم (خاصة الخاصة ). فالشاعر ليس له أرتباط عضوي مع طبقة معينة من طبقات مجتمعه ، ان ارتباطه متعلق بمصلحته التي تعمى عندهما الرؤية الواضحة فلا تجعله يّفرق بين حاكم جائر وآخر عادل ، فالحاكم عادل ما دام كريما في الهبة ، فان شحت يده عن العطاء ، فهو لا يستحق من الشاعر ذكراً ان سلَم من الهجاء والقدح. اما الحاكم فأنه يرى في الشاعر لعبة صغيرة تسد فراغه أو ببغاء يردد اقوالاً حفظها تنتفخ لها أوداج الحاكم أبهة وفخراً ، او آلة يستعملها عند الحاجة وينتقي منها الأجود ، والأجود عنده هو من عمل لمصلحته ورفع أسمه واشاد بمفاخره وثبّت اركان سلطانه . لم تكن السلطة السياسية بعيدة عن سيادة هذا النوع من الشعر الذي هو نتيجة العامل ( السياسي- الأقتصادي ) فوفرة المال بيد أقلية حاكمة ، و سيادة الفقر في أكثرية محكومة فتفننت الاقلية الحاكمة في البحث عن صور المتعة ، وجلعت من الأغلبية تتفنن في أشباع رغباتها . ومنهم شعراء هذه الفئات فالمصالح المادية أسس هذه العلاقة ، ولاسيما أن الحاكم الفعلي (البويهي) في البلاد ، فضلاً عن أن الخليفة منصرفًا عن شؤون البلاد إلى اللهو والفساد.

الفئة الثانية : ظلت هذه المجموعة ملتصقة بهموم الطبقة العامة التي مثّلت الغالبية الساحقة من مجتمع القرن الرابع الهجري، حيث تعبر عن هموم هذه الطبقة ومعاناتها وما الُحق بها من حرمان تعددت صوره بين الحرمان المادي (الاقتصادي) والسياسي فهي بعيدة عن ممارسة السلطة فضلاً عن الحرمان الأجتماعي فهي ضمن مجتمع (الهامش) . وبقى شعراء هذه الفئة محرومة من امتيازات شعراء الفئة الاولى . وذلك لان الأضطربات السياسية والأقتصادية وما رافقها من ويلات ومآسٍ أجتماعية عمّقت – ملتحمة- التناقض الطبقي العراقي وزادت من أظهار الروح الأستغلالية للطبقات المتسلطة والمنتفعة. فصاغ الشعراء كلمات سخط وانتقاد لاذع ، تناقلها الناس لشعبيتها وصدقها في محاكاة أوضاعهم وأحوالهم. ويطرح الراوي شعر البصرة أنموذجاً لهذه المعارضة، حيث تتمتع البصرة بـ( اللامركزية ) لضعف هيمنة السلطة في بغداد على أطراف الدولة ، فضلاً عن قربهم من الحركات الثورية بمختلف تسمياتها  (القرامطة والزنج وبابك الخرمي) وتحركات العيارين والعامة ضد مظالم السلطة وتدهور الحياة المعاشية وأستفحال المظالم واحساس الأنسان العراقي بثقل تراكمها حتى أصبح العراق( بيت الفتن والغلاء وهو كل يوم الى وراء ومن الجور والضرائب في جهد وبلاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عبد اللطيف عبد الرحمن الراوي : المجتمع العراقي في شعر القرن الرابع الهجري ، دار النهضة ، بغداد ، 1971.

(2) طه حسين : مع المتنبي ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1936،

 *****************************************

لا مكان للنازية في شوارعنا

فرات المحسن

يوم دافئ ... تقدمت أخط قدمي فوق إسفلت شارع الملكة المكتظ بالبشر وسط العاصمة ستوكهولم. بين حين وأخر أتوقف لأداري ألم الظهر الذي ما أنفك يجبرني على سحب قدمي اليمنى بتثاقل، وصلت عند الجسر الفاصل بين مبني مجلس الوزراء والبرلمان السويدي، طالعت المكان فجلب انتباهي مشهد رئيس الوزراء السويدي الذي أشاهده يوميا من خلال التلفزيون. كان يقف هناك ساندا ظهره إلى السياج الحديدي المحيط باللسان البحري الطويل الذي يفصل المبنيين. كان يقف جواره رجل يتكئ بجسده لدراجته العتيقة المتهالكة الصدئة المقود، ويرتدي بذلة العمل الزرقاء الملطخة بالدهان، كانا يتبادلان الحديث ويطلقان الضحكات بصوت خافت، دون أن يجلبا فضول المارة، سواي.

جلست عند نهاية الشارع فوق تمثال الأسد الأسمنتي، الذي وضع كحاجز لمنع مرور العربات نحو داخل شارع الملكة، باتجاه البرلمان السويدي. بالضبط كنت قريبا جدا منهما، بضعة أمتار لا غير. ذات المسافة التي يقفها الحارس الشخصي لرئيس الوزراء، الذي يتلفت بعجالة ظاهرة ليراقب المارة من وراء زجاج نظارته السوداء.

 سحبت رشفة لذيذة من سيجارة استطبت مذاقها، بعد عناء امتناع أربع ساعات عن تناول السجائر، حسب نصيحة الطبيب وإلحاحه بضرورة الإقلال من التدخين إن لم يكن امتناعا تاما.

تقدم نحوي ثلاثة أشخاص.. صبيان وفتاة، ملابسهم توحي أن لا وجود هناك لمكواة ملابس في بيوتهم، كانوا يتضاحكون ويتدافعون بصخب ظاهر، ولكن مشهدهم هذا لم يجلب انتباه المشاة. تمعنت فيهم طويلا، راقبت مسيرهم المتعرج بل القافز، اقتربوا ووقفوا جواري. فجأة طلبت الفتاة مني باستحياء وبأنف ووجنات محمرة، أن أبتعد عن المكان بعض الشيء. وافقت من دون سؤالها عن السبب، رفعت عجيزتي بتثاقل، وكنت أركز نظري نحو أصغرهم، الذي سحب من كيس قماش يتدلى من كتفه، صفيحة مثقبة بخطوط واضحة، وضعها على الأرض فوق إحدى البلاطات القريبة من الأسد الأسمنتي. سحب الأخر من خرجه قنينة ألوان ورش رذاذها فوق لوح الصفيح، كان رذاذا احمر فاقع. وقفت الفتاة بالضبط أمام البلاطة فارجة ساقيها لأقصاهما، بعد لحظات رفع الصبي الصفيحة المثقبة عن الأرض ودسها في خرجه، لم تتحرك الفتاة من مكانها، دفعني الفضول لمعاينة ما طرأ من أمر، جراء تلك الفعلة التي حسبتها لعبة صبيان، مثلما نشاهد الكثير من شبيهاتها المنتشرة فوق جدران البنايات وداخل الأنفاق، طالعت النقش المرسوم فوق البلاطة: كانت كلمات واضحة بعبارة سويدية صارمة.

Ingen plats för nazister på våra gator

لا مكان للنازية في شوارعنا

لم أستطع تمالك مشاعري وكان إحساسي مفرطا بالنشوة، اقتربت من الفتاة المتصالبة في مكانها، وأنا أسألها بلغتي السويدية الهجينة المرتبكة، عن سبب طلبها مني الابتعاد عن المكان، فتبسمت كملاك طفولي يختزن كركرات الكون. اعتذرت مقدما ثم قالت: كي لا تؤذيك رائحة الدهان المتطاير أو يعلق شيء منه بملابسك الأنيقة، ثم سألتها عن سبب وقوفها بعد أن أنجزوا مهمتهم فأجابت: حتى يتماسك اللون ولا يطأه أحد المارة قبل أن يجف.

مظهرهم الخارجي يوحي بأن أعمارهم لا تتجاوز السابعة عشر عاماً، وكان أصغرهم يبدو كأنه أقرب لعمر الرابعة عشر، صدق حدسي وأنا أسأله عن عمره، فأجابني بما توقعت، ووجهه يفصح عن غمازتين باسمتين ولون وردي مشرق. كان يضع عينيه بثقة كبيرة داخل بؤبؤي عينيّ حين جوابه، فبادرته وبي خليط من مشاعر ارتياح وتوجس.

ـ ما الذي تعرفه عن النازية أيها الشاب ..؟

وكمن أقترف ذنبا، شعرت أن ذلك الفتى الذي أمامي صعق من سؤالي، فانفرج ثغره عن دهشة بائنة ورد بلهجة حازمة.

ـ ما الذي أعرفه؟ أهناك أحد في هذا الكون من لا يعرف عن هؤلاء القتلة الطغاة الفاشيين، إنهم قتلوا وشردوا الملايين من البشر، دون جريرة، كانت جرائمهم تلبية لجنون قائدهم وأفكاره القذرة، كانت جميع أفكارهم تدعو لقتل الأخر ممن يخالفهم الرأي.

ـ ولكن، أسمح لي .. من أين حصلت على هذه المعلومات.

ـ إني أسمعها من الناس الطيبين وأقرأ أيضا عن الجرائم البشعة التي اقترفوها، وأشاهد أفلاماً مرعبة، تعرض دمويتهم وقسوتهم في جميع الأراضي التي احتلوها، إن تلك الجرائم موثقة، وتدينهم دون أدنى شك، إنها عار البشرية، أستطيع أن أزودك بالعديد من الوثائق، عن كل تلك الفظائع والجرائم لو رغبت، سيدي يمكنك الذهاب إلى المكتبات العامة والبحث ومعرفة الكثير عن تلك الأفكار الشريرة.

ـ ولكن، قد أختلف الزمن، والكثير من قادتهم ماتوا أو قتلوا ومضى التأريخ وأصبحت أوربا حرة، فما الذي يجعلكم تتجشمون عناء مطاردة أمثالهم في وطنكم الذي لم يشارك في تلك الحرب.

ـ ليس عدم مشاركة وطني في تلك الحرب يعفي السويد أخلاقيا من تعقب ومنع مثل هؤلاء وأفكارهم العدوانية من العودة وإرعاب الناس وزرع الأفكار القاتلة، إنهم قتلة مجرمون.

ـ ولكن أنتم في بلد ديمقراطي فلم تمنعهم من ترويج أفكارهم، إنها ما عادت تعني شيئاً..إنها مجرد أفكار، أليس كذلك.

ـ حسنا سيدي إنك تعتقد ذلك، ولكن دعني أقول، إن جزءً من الديمقراطية والحفاظ على الحريات والسلام الاجتماعي، يأتي من منع الجريمة المنظمة والاعتداء على الحريات، ومنع الترويج لأفكار القتل والحروب. وهؤلاء هم من أشد المناهضين للديمقراطية وأعداء صريحين للحرية والسلام …إنهم يروجون لأفكار الفصل العنصري وتغذية مشاعر العداء للأجانب والتطهير العرقي، لذا يجب منعهم من الحضور في شوارعنا حفاظا على الديمقراطية والسلام ومجتمع الحريات، ومن أجل مستقبل أفضل للأجيال في جميع أنحاء العالم، إنها مسؤولية أخلاقية يجب أن يشارك فيها جميع من يريد السلام والأمن والديمقراطية لوطنه.

شددت على كفه وأنا أخضها سراعاً بشدة المبهور بهذا الذكاء الوقاد، والدرس الذي علمني إياه عند أعتاب الثالثة والسبعين من عمري، جلست فوق الأسد الأسمنتي أتأمل الكلمات المطبوعة فوق البلاط، وكانت قهقهاتهم الصاخبة تبتعد عني، لوحوا بأياديهم الغضة لرئيس الوزراء وهم يتقافزون، فرد عليهم من بعيد ثم عاد لحديثه مع صاحبه وكان حارسه الشخصي الآخر يقف بعيدا عند الطرف الآخر من بناية مجلس الوزراء يطالع هاتفه النقال. وكنت أنا أنفث دخان سيجارتي الثانية بتلذذ متناسيا كالعادة نصيحة الطبيب.

 ****************************************

نصوص

* بوصلة الحنين

شاكر السامر - اسطنبول

في الطريق اليكِ

أغدقُ على روحي

 بوصلةَ الحنين المشوي

باللهفةِ الجذلى

لشمِّ تنهيدةً عبقت

 برائحةِ الغياب ..

مسرورةٌ خُطاي

لدربٍ تصفّدَ بالوردِ والزعفران ..

أشتلُ عينيَّ على عتباتِ بيتكِ القديم ..

ينداحُ حراً هيلُ الأماني الموبقات

أغسلُ بارودَ عشقي

 بماءِ الجلجلة ،

وأنادي بالغناءِ القروي

 حبيبةً تلظّت بما كتمَ النخيل

 تحت ظلاله .

تدوخُ الحماماتُ على وقعِ الصدى ..

والأشياءُ غابةٌ من أريجِ الظنون ،

معفّرةٌ بتغريدةٍ حالمة .

وما زال الطريقُ اليكِ سرّاً

يولولُ في مسيرةِ الجنون ،

يعانقُ صبرَ الإنتظار .

 **************************

* هراواتٌ وظهور

نعمت خلات حجي

وفق منطقهم وعضلاته

ومع رشة من توابل المذهب

وعطسة عنصرية مباركة

وبقدرة المختار وختمه الدائري جداً

يتحول الوطن

إلى حديقة خلفية لبيت الجار

وتصبح عيون شوارعنا

حلبات مصارعة مجانية الحضور

لكل ديكة المحلة

فتبيض دجاجات جدتي

مخيمات بضفائر من غبار

سلات غذائية محترفة في امتهان الكرامة

مقابرة جماعية دسمة لموائد الأخبار

والكثير الكثير من ..

القنابل الدائخة واللافتات السود

وتتحقق أخيرا

نبوءة معلم التربية الوطنية المتزلف

الذي كان يردد ببلاهةٍ عميلة

إن واحداً زائد واحدٍ يساوي واحدا

فأصيح بشوارب الحرّاس

السور واطئ

واطئ جدا السور

ال .. س .. وووووو ....

أين هراواتكم أيها العسس

دعوها لمرة واحدة فقط

مرة يتيمة

تتكسر في يدي

لا على ظهري

**********************************

الصفحة الثانية عشر

الفنان منذر جميل حافظ .. سلامات

تفقد الرفيقان مفيد الجزائري وفاروق فياض الفنان الموسيقي المرموق  منذر جميل حافظ، الذي يتصدى منذ شهور في بيته بالكرادة – داخل في بغداد، للمرض ولتبعاته المرهقة.

وتمنى الرفيقان الجزائري وفياض لأبي نعمان العافية والسلامة والعودة عاجلا الى نشاطه وعطائه الموسيقيين، واستذكرا دوره في تأسيس السمفونية الوطنية العراقية، وأداءه سنين طويلة كعازف كمان اول فيها، وكمعلم موسيقى رعى كثيرا من المواهب الطالعة.

***********

شذرات عن شارع الرشيد

بغداد – طريق الشعب

يضيّف “ملتقى روّاد المتنبي” الثقافي، غدا الجمعة، الأستاذ رؤوف الصفار ليقدم محاضرة بعنوان “شذرات عن شارع الرشيد”.

تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة صباحا على “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.

والدعوة عامة.

*************

متطوعون يزرعون 1300 شتلة في الكوت

الكوت – وكالات

نفذ شباب متطوعون من محافظة واسط، أخيرا، حملة لزراعة أكثر من 1300 شتلة في حدائق “مستشفى الزهراء” التعليمي بمركز مدينة الكوت، إضافة إلى زراعة ألف متر مربع بـ “الثيّل”. وقال منسقو الحملة في حديث صحفي، أن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة حملات سوف تنفذ في الكوت للحد من ظاهرة التصحر وغياب الغطاء الأخضر. ولفتوا إلى أهمية تعاون المواطنين مع الفرق التطوعية، من ناحية عدم الدخول إلى المناطق المزروعة إلا بعد مرور 10 أيام، لضمان نجاح العملية.

********

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء من بابل الفيحاء:

- عائلة الفقيد الدكتور هاشم عباس بنيان بمبلغ مليون دينار.

- ومليون دينار أخرى من الرفيق شاكر عوض.

- الدكتور رافد الحسيني تبرع بمبلغ نصف مليون دينار.

- الرفيق حسن اللامي مبلغ نصف مليون دينار.

- الرفيق محمد علي محي الدين نصف مليون دينار.

- الرفيق عبد الرزاق نهام الخفاجي اربعمائة ألف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم لحملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت العراقيين.

************

اختتام معرض الزهور في البصرة

البصرة – وكالات

اختتمت السبت الماضي في البصرة، فعاليات معرض الزهور الذي افتتح قبل نحو شهرين على حدائق المدينة الرياضية.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمعرض، محمد رعد، أن المعرض غطى مساحة 160 دونما، وزاره طوال فترة افتتاحه قرابة مليون وخمسمائة ألف مواطن.

وأضاف في حديث صحفي قائلا، أن محافظ البصرة أسعد العيداني، وجه بأن يكون المعرض في العام المقبل كرنفالا كبيرا يتضمن فعاليات ونشاطات سيتم تحديدها لاحقا، مشيرا إلى أن التحضير للمعرض سيبدأ في أيلول المقبل، على أن يفتتح في آذار.

ولفت رعد إلى أنه ستتم دعوة عدد من الشركات المحلية والأجنبية المعنية بالزراعة، للمشاركة في المعرض المقبل.

وساهمت في المعرض 15 بلدية من أقضية البصرة ونواحيها.

*********

مخرجه الفنان قتيبة الجنابي.. «رجل الخشب» يفوز في مهرجان طوكيو السينمائي

متابعة – طريق الشعب 

فاز الفيلم العراقي الروائي الطويل “رجل الخشب”، للمخرج المغترب قتيبة الجنابي، بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم آسيوي في مهرجان طوكيو للأفلام 2022.

وأعرب الجنابي في منشور على صفحته في فيسبوك، عن سعادته الكبيرة بهذا الفوز. 

وعن الفيلم الذي هو مؤلفه ومخرجه قال في حديث صحفي أنه “ينتمي الى الفنتازيا، ويحاكي دمية خشبية بحجم الإنسان تُجبَر على ترك موطنها في الغابة”، موضحا أن هذا الإنسان – الدمية “تتقاطع أقداره مع عدد من الشخصيات، ليرسم من خلال رحلة عودته الصعبة إلى وطنه (الغابة)، صورا واحداثا تعبر عن عقل وقلب كل من أُجبر على ترك وطنه”.

وسبق لـ “رجل الخشب” ان فاز بجائزة لجنة التحكيم في ملتقى القاهرة السينمائي، كما فاز في آذار الماضي بالجائزة البرونزية لمهرجان أشبيليا للفيلم المستقل في اسبانيا.

وكان الفيلم قد حصل على دعم من دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية، ومن “مؤسسة الدوحة للأفلام”.  

والفنان قتيبة الجنابي من مواليد بغداد وقد درس التصوير الفوتوغرافي والسينمائي في العاصمة المجرية بودابست، وعمل منتجاً ومخرجاً لعدد من الأعمال التلفزيونية، ومصوراً سينمائياً في العديد من الأفلام الروائية. كما أخرج وأنتج أفلاماً قصيرة وثائقية، منها “القطار في أرض الخراب”، الذي يتناول تجربة الفنانة الراحلة ناهدة الرماح، و”الرجل الذي لا يعرض السكون” عن الفنان الراحل خليل شوقي، و”عكس الضوء” عن الفنان التشكيلي الراحل محمود صبري. كذلك الفيلم الروائي “الرحيل من بغداد” الفائز بالجائزة الأولى في مهرجان دبي السينمائي.

وأخرج الجنابي أيضا فيلما روائيا تجريبيا بعنوان “قصص العابرين”، وحاز عنه على عدد من الجوائز.

*********

استنكارا لجريمة إغتيال شيرين ابو عاقلة

انتصار الميالي

جمع من الصحفيين العراقيين احتشدوا عصر امس الاربعاء امام مكتب قناة الجزيرة في بغداد ، استنكارا لجريمة إغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين ابو عاقلة مراسلة القناة، التي استشهدت برصاصة من قناص اسرائيلي اثناء تغطيتها اجتياح مخيم جنين من قبل قوات الاحتلال، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني ومع القناة الفضائية.

*********

حمى الاستهلاك وتهديد الإرث الحضاري العراقي*

أثارت تصريحات رئيس مؤسسة الشهداء بشأن خططهم الخاصة باستثمار نصب الشهيد والفضاءات المحيطة به، استهجانًا واستغرابًا واسعين في صفوف المثقفين والمتابعين، لما تتضمنه من خطورة  كبيرة متمثلة بالتهديد والإساءة للنصب والمكونات الجمالية التي شكلت الطبيعة المعمارية والذاكرة البصرية لمدينة بغداد.

وبافتراض حسن النية، فأن مثل هذه التصريحات تنبع من أحد احتمالين لا ثالث لهما، الأوّل يتمثل في الجهل الفاضح لأهمية الطابع المعماري والبصري الذي تضفيه هذه النصب على العاصمة الحبيبة، وهو جهل طالما أفصح عنه الكثير من المسؤولين في النظام السياسي الجديد، الذي اعتمد المحسوبية  والشللية في اختيار كبار موظفي الدولة، الذين ينتمون في الغالب لأحزاب السلطة الحاكمة وتوزيع المناصب بالتوافق، الأمر الذي مهد السبل لوصول أشخاص شبه أميين لا يفقهون شيئًا بالاختصاص إلى المناصب المهمة .

أما الاحتمال الثاني، فيتمثل في وجود نية مبيتة لدى الكثير من المسؤولين الحاليين للتخلص من تلك النصب والتضييق عليها وطمسها والتخلص من الفضاءات المحيطة بها وإهمال ترميمها وإدامتها، كما هو حاصل مع نصب الحرية وغيره من النصب المهمة في بغداد والمدن العراقية الأخرى، ومثل هذه النية، إن وجدت فعلًا، فأنّها تشكل طامة كبرى ونزعة دونية لا وطنية وضيق أفق مشين لدى هؤلاء المسؤولين.

وبغض النظر عن القيمة الرمزية لنصب الشهيد، أو ارتباط معانيه بالنظام السابق وحربه البغيضة مع إيران، فأن القيمة الجمالية المتفردة للنصب والإيحاء الروحي الذي يرمز إليه، تجعل منه تحفة معمارية وجمالية غاية في الفرادة والتميز، تعكس مدى الرقي والتطور الذي وصلته الفنون في بلادنا. وهو رقي مدهش يستند بالدرجة الأساس للخزين النحتي الرافديني الذي عرفه العالم كله في الحقب التاريخية المختلفة، ما زال يبهر المتتبعين والمراقبين والمتخصصين في النحت في الجامعات والمعاهد المتخصصة المختلفة، ولعله من الأهمية بمكان الإشارة إلى التقرير الموسع المنشور في الصفحة الثانية من هذا العدد، عن المعرض الاستعادي الكبير الذي نظمه تحالف واسع من المتاحف العالمية عن شاعرة وكاهنة مدينة أور الكبرى (4000 عام ق م) باعتبارها أوّل مؤلفة في التاريخ تنشر القصائد والتراتيل على صفائح الطين.

إنّ ما يواجهه نصب الشهيد من مخاطر وتحايل دائم ومستمر لطمسه، بحجة استثمار المساحات الواسعة المحيطة به تجاريًا، قد تحول في السنوات الأخيرة إلى هوس ومطامح استثمارية تجارية استهلاكية، لا تقيم وزنًا للقيم الجمالية والتاريخية، سعيًا وراء المال والاستحواذ على الممتلكات العامّة.

وبتنحية مبدأ حسن النية هذه المرّة، فأنّ مثل هذا الهوس وتلك النزعة المقيتة، قد تخفي وراءها خططًا مشبوهة تسعى لضرب عصفورين بحجر واحد، الأول هو تنمية الحس الاستهلاكي لدى المواطن البسيط وجعله أسير حمّى الشراء والديون، والثاني هو التخلص من كل ما يمت لتاريخ هذه البلاد وحضاراتها السابقة بصلة، بسبب عقد نفسية تعتري البعض من هذا الرقي والتقدم الذي بلغه إنسان وادي الرافدين في الحقب السابقة، وبالتالي سلب الأجيال الجديدة كل ما يحفزها ويزرع الأمل في نفوسها بمستقبل البلد وإمكانية العودة به إلى سكة الرقي والتحضر.

التحرير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* افتتاحية العدد 102 (9 /5 /2022) لجريدة “الطريق الثقافي”