اخر الاخبار

الخوارق والمعجزات: هي كل شيء يحدث للانسان بعيدا عن طبيعته التي جُبل عليها.

ليس ثمة ترابط بين الأديان، الوضعية وما تسمى بالسماوية، والخوارق والمعجزات، لأن الخوارق، والمعجزات، سبقت الأديان، إذ تعود لحقب غائرة في القدم. وتعود لسبب واحد هو ان الأنسان، وهو يعيش في الطبيعة المكشوفة أمام عينيه، فانه ينظر الى عناصرها، ومن ضمنها هو، نظرة متساوية، ولا فرق بينها. فهو ينظر الى الحصان كما ينظر الى أي طائر آخر، واذا كان هذا الطائر يطير بجناحين فان الحصان في مكان آخر في تصوره ومخياله يكون له جناحين يطير بهما. وعندما ينظر حواليه فيجد عناصر الطبيعة تتكلم كما يتكلم هو بكلام يفهمه،وان جميع الكائنات الأخرى تتكلم كما هو. إذن لا فرق بين جميع عناصر الطبيعة، وكانت نظرته تلك لها أسبابها، وأهم سبب يمكن الركون اليه هو الحلم، ان كان ذلك الحلم أثتاء اليقضة أو كان أثناء النوم، لأن الحلم أثناء النوم هو انعكاس لما يحدث في اليقضة، في الحلم يسقط ما هو منطقي وعقلاني.

تحدث المعاجز والخوارق في القصص الشعبي في كل آن ومكان، فعندما يجد الراوي، أو منشيء القصة الأول، وهو الفكر الجمعي، انه يحتاج لها لكي تستمر الحياة في القصة، فانه يضع تلك المعجزة، أو ذلك الخارق، في متناول يد الشخص الذي يحتاجهما.

ومن الخوارق والمعجزات التي يستخدمها القاص الشعبي، أو منشيء القصة الأول، أو الراوي فيما يروي:

- كائنات تطير:

مثل: بساط الريح كما في حكاية”الملك وأبناؤه الثلاثة”. والكبش الطائر كما في حكاية العراقي “الملك وأولاده الثلاثة”.والغول الطائر كما في حكاية “الشواك”. والمارد الطائر كما في حكاية “الملك وأولاده الثلاثة”.

- كائنات تتحدث:

مثل: الهرالمتحدث كما في حكاية”الهر وبنت الشواك”. والاسد، والذئب، والثعلب كما في حكاية”المنصف وعديم الانصاف”. والعفريت المتحدث كما في حكاية”الجندي والملك”. والمزمار المتحدث كما في حكاية”المزمار”.وكائنات كثيرة تتحدث كما في حكاية”العنز والعجوز”. 

- كائنات تستطيع أن تعمل:

 مثل: البعيرالمأمور والغول الذي يخاف على روحه كما في حكاية”الثاني عشر”. واليقطينة الولودة كما في حكاية”ابنة الأب”. وطيرالسعد الذي يختار كما في حكاية”الشيخ الكريم”. والأزهار التي تحول الانسان إلى غربان كما في حكاية”تضحية أخت”. والأشجارالتي تثمر أزهارا نادرة كما في حكاية”الملك وأولاده الثلاثة”.والحذاء كما في حكاية “شكر وخلف الراعي”. والعصا السحرية كما في حكاية “العصا السحرية”.والطاقية كما في حكاية”الشيخ الساحر”. والسفرة والبساط والرحى كما في حكاية”شكر وخلف الراعي”. والسرادق السحري كما في حكاية”السرادق السحري”.

- كائنات تتحول:

مثل: الماءالذي يحوّل الأشياء كما في حكاية “زوجة الصياد”. والشرشف المتحول كما في حكاية “بنت الملك”.

- وهناك كائنات خرافية تقوم بالمعجزات وبالخوارق:

 من مثل:

- المارد المساعد كما في حكاية “حسن آكل قشورالباقلة”.

- السعلوة الشريرة كمافي حكاية”حديدان”. 

- السعلوة المساعدة كما في حكاية”الأمير نورالدين والأميرة فتيت الرمان”.

عرض مقالات: