اخر الاخبار

قليلة هي الدراسات التي كتبت عن ظاهرة الشعر الشعبي العراقي الحديث، وهذه القلة لم تستطع طبعا أن تحيط بالظاهرة وجمالياتها ورموزها، كما لم تستطع أية دراسة أن تكشف المستوى الثقافي والفني   للشاعر الشعبي الحديث، وحدود تجربته ولونه، ومن ثم انعكاس هذا المستوى بصورة عامة في قصيدته وشعره.

أن حيود النقد الأدبي العراقي- عن كشف أسرار هذه الظاهرة وعن عمد لا يفسره أي موقف فني /جمالي، وانما جاء لترفعات واهية قد لاتجد لها أية أرضية، كونها لا تستند الى جدل منطقي يضع التاريخ النفسي والأجتماعي والثقافي للمجتمع العراقي في الحسبان - وقد أسهم هو الأخر في ندرة هذه الدراسات.

ولقد كان تحركي هذا في القراءة محكوما بأهدافه منذ البدء،حيث لم أضع هدفأ فوق هدف الكشف عن العناصر الفنية/ الجمالية في القصيدة الشعبية الحديثة، وقد كان للشاعر الكبير/ مظفر النواب/المساحة الأكبر في قراءتي، كونه الشاعر المجدد الأول -تأريخيا وفنيا- واني لا أفترض لدراستي هذه أن تكون متكاملة ، حتى وان حاولت جاهدا في هذا الأتجاه، فالطموح شيء والمنجز المحقق شيء أخر.

ويقول المؤلف الشاعر الخزعلي (ص 9):

حاولت في هذه القراءة/ الدراسة، دراسة شعر هذا الشاعر على مستوى التجديد والتحديث وجماليات استخدام الصورة الشعرية، وجماليات استخدام الرمز، وكذلك جماليات اللغة الشعرية، أضافة الى مباحث أخرى ، كما عمدت الى تثبيت بعض قصائده في نهاية الدراسة كأختيار ما يناسب قراءتي واشاراتي عن تجديده وتحديثه، من مجموعته الرائدة/ للريل وحمد/ أو من خارجها.

وكما أخبرنا المؤلف الخزعلي ان دراسته هذه مستلة من مخطوطته (الشعر الشعبي العراقي الحديث- حدود التجربة واللون-دراسة في الجوانب الأبداعية للقصيدة الشعبية العراقية الحديثة التي صدر منها:

1) أبو سرحان _ كرستال القصيدة الشعبية العراقية الحديثة.

2) خطوات على النار، عزيز السماوي ، علي الشيباني، طارق ياسين، ريادات تجديدية في الشعر الشعبي العراقي.

3) شاكر السماوي_جماليات التجديد في الشعر الشعبي العراقي.

وفي (تقديم 2) بحث المؤلف الخزعلي عن(ثورة الشعر العربي الحديث) التي أنبت جذورها الشعراء العراقيون (بدر شاكر السياب، عبد الوهاب البياتي، نازك الملائكة، بلند الحيدري) في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، وتقفى أثارها شعراء مبدعون من أجيال لاحقة.

اعقبها بفصل عن قصيدة للريل وحمد..مجس التجديد الأول، ويرى أنها تقوم على تجربة واقعية، على مقربة من موهبة وثقافة وأحساس مرهف وأنصات دقيق، كانت قصيدة (للريل وحمد) تتقدم بثياب جديدة، وعطر جديد، ومصافحات جديدة.

وبعد أن يتساءل عن سرية التجديد في هذه القصيدة الشاغلة يوضح أن أ) القصيدة مكتوبة بالشكل المقطعي، وبتشكيل رباعي في كل مقطع، وهو شكل مألوف في الشعر الشعبي العراقي.

ب) القصيدة تعتمد_ في بنائها الموسيقي الشعري_ البحر البسيط وتحولاته التفعيلة مع بعض الحيودات.

ج) القصيدة تعتمد تكرار البيت الرابع كلازمة في نهاية كل مقطع.

د) اسلوب المناداة /ياريل/.

البراعة الفنية النوابية:

ا) الجديد اللغوي.ب) توليف التشكيل اللغوي مع حالة الحزن وصبابات العشق ومرارة الهجران.ج) المشاغلة الجسدية/ الجنسية الدافئةايحائيا وصوريا وهي مشاغلة غير فاضحة.

د) براعة استخدام النداءب/ياريل/. ه)براعة التنويع في اسلوب تكرار / اللازمة/.

* قصيدة/ للريل وحمد / مقطعية البناء تراكمية التسلسل.

6) استخدم الشاعر مفردتي (الريل والقطار) عشر مرات أي بعدد المقاطع.

7) قصيدة للريل وحمد قصيدة التجديد الأول في الشعر الشعبي العراقي.

وفي فصل تال من الكتاب بحث المؤلف قضية تجديد وتحديث النواب في الشعر  الشعبي الكتاب. ثم تلاه فصل بعنوان(جماليات الرمز).

والفصل الذي أعقبه كان بعنوان :جماليات الصورة الشعرية ثم جماليات اللغةالشعرية.

وفي فصل تال تناول الباحث توضيح ماحصل   لقصيدة (للريل وحمد) في طبعة الديوان الثانية.

يعقبه فصل بعنوان: من (للريل وحمد) الى (طشة ملبس).

ثم يبحث المؤلف الاستاذ الخزعلي بعد ماتقدم شعر النواب في اللحنية الغنائية العراقية. ويعقبه بفصل قصيربعنوان: ماذا بعد.. للريل وحمد..؟ يتلوه فصل بعنوان: القصيدة بصوت الانثى، ثم فصل بعنوان: الثورة النوابية..أكثر من أشادة..اكثر من أشارة.  ثم نماذج من قصائد تجديدية.  ونماذج من قصائد تحديثية، وختام الفصول: قصائد تجديدية وتحديثية من خارج(للريل وحمد).

وبعد..فأني أقول : لقد وجدت في هذا الكتاب مالم اجده في كل ماكتب عن مظفر النواب من كتب ومقالات وانا متابع لما يكتب عنه مذ عرفته وجالسته مع المرحوم الشاعر الكبير حسب الشيخ جعفر.

ثم اني على يقين ان الشاعر كما يراه الشاعر هي الرؤية الأصدق والاقرب الى حقائق الامور وصدقيتها والمؤلف الاستاذ الخزعلي شاعر عراقي معروف وكاتب له رؤيته واسلوبه وثقافته وهو مايعزز ثقة القارىء بكاتبه ومتابعة مايكتب  وينشر وأملي ان يجد القارىء في هذا الكتاب ماوجدته فيه من غنى ثقافي وما فيه عن شعرية فياضة ابرزتها اصدق واجمل تمثيل شعرية المؤلف وهو الشاعر غني عن التعريف.والله ولي التوفيق.

عرض مقالات: